الأربعاء، ٢ أبريل ٢٠٠٨

17 إبريل .... توزيع كوبون "الإسكندرية للاستثمار العقاري" بواقع 3.5 جنيه للسهم

17 إبريل .... توزيع كوبون "الإسكندرية للاستثمار العقاري" بواقع 3.5 جنيه للسهم

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 2 , '13:17:00' )
الاربعاء 2 أبريل 2008 3:17 م


أعلنت شركة الإسكندرية للاستثمار العقاري عن توزيع الكوبون رقم (10) بواقع 3.50 جنيه للسهم الواحد وذلك اعتباراً من17 أبريل 2008 وبالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الاثنين 14 أبريل 2008 .
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة الإسكندرية للاستثمار العقارى عن الفترة من 1 يناير 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 تحقيق 1.091 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 663.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 142.828 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
يذكر أن رأسمال الشركة يبلغ 374 مليون جنيه موزع على 7.480 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 50 جنيه للسهم .

مصر تدرأ شبح التباطؤ الاقتصادي لكنها تواجه خطر التضخم


مصر تدرأ شبح التباطؤ الاقتصادي لكنها تواجه خطر التضخم

Wed Apr 2, 2008 9:41am GMT


القاهرة (رويترز) - في أكبر مركز تسوق بالقاهرة يشاهد مصريون أفلاما في قاعات عرض خاصة وهم جالسون باسترخاء على مقاعد "ليزي بوي" المريحة بينما يشتري البعض حقائب يد تحمل علامة اسكادا التجارية الشهيرة أو يحتسون القهوة في مقهى ستاربكس.
واعتقادا بأن هذه مجرد البداية في طفرة انفاق كبرى تضخ شركات خليجية وأوروبية أموالا في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان رغم أزمة الائتمان العالمية وتباطؤ الاقتصاد في أوروبا.
إلا ان محللين يحذرون من ان ارتفاع التضخم قد يحد في نهاية المطاف من انفاق المستهلكين ويعوق الاصلاحات التي أثارت اعجاب المستثمرين وغضب الأغلبية الفقيرة التي لم تر بعد مزايا النمو الاقتصادي القوي.
واطلقت أموال النفط الخليجية وتخفيضات في الضرائب والرسوم الجمركية وارتفاع بورصة الاسهم العنان لتفاؤل المستهلكين بين القطاعات الموسرة من المجتمع المصري.
يقول شريف ادريس (41 عاما) أثناء جولة تسوق في مركز تجاري تكسوه ألواح الزجاج يطل على النيل "عندما تكون في حالة سيئة وتتحسن الامور قليلا فهذا يولد شعورا رائعا."
لكن ادريس وهو مصري كندي عاد إلى القاهرة قبل عام للعمل لحساب شركة استثمار خاصة قال ان الطبقات الأقل لم تشعر بعد بمزايا تذكر لهذا التحسن.
ويضيف "الامور يمكن أن تكون أفضل عشر مرات مما هي عليه الآن."
ولا يزال الانفاق على السلع الاستهلاكية مقصورا على طبقة متوسطة صغيرة ولكن آخذة في النمو في بلد تقول الامم المتحدة ان حوالي خمس افراد شعبه البالغ عددهم نحو 75 مليون نسمة يعيشون على أقل من دولار واحد يوميا ولا يملك معظم الناس حسابات مصرفية.
وقال الهامي الكرداني المدير العام لمركز تسوق سيتي ستارز الذي افتتح في عام 2004 بأموال مستثمرين سعوديين "بفضل الحكومة الجديدة يمكن الشعور بالتغيير في الاقتصاد. وهذا له تأثير مواز على انفاق المستهلكين."
ويقول بعض المحللين ان التضخم الذي بلغ أعلى مستوى في 11 شهرا في عام حتى فبراير شباط مسجلا 12.1 بالمئة لم يتسبب بعد في ابطاء الانفاق بشكل ملحوظ في اقتصاد حقق العام الماضي نموا بنسبة 7.1 بالمئة وهو أسرع معدل في عقدين على الأقل.
وقال انجوس بلير رئيس قسم الأبحاث في بنك بلتون فاينانشيال الاستثماري في القاهرة "لا يزال أمام الانفاق الاستهلاكي مجال كبير للنمو رغم ارتفاع التضخم.
"هناك قوة دفع هائلة بسبب النمو في الاقتصاد والتخفيضات الضريبية."
ويرى مسؤولون حكوميون أن مصر في طريقها لتحقيق نمو مماثل للعام الماضي حيث تغلب كفة الاستثمارات الأجنبية على كفة الآثار السلبية الناجمة عن تباطؤ الاقتصاد العالمي.
تقول ماري نيكولا الاقتصادية المتخصصة في شؤون الشرق الاوسط في بنك ستاندرد تشارترد "اذا ظلت الحكومة ملتزمة بالاصلاحات فسترى استمرارا لهذا النمو."
ويبشر ارتفاع الانفاق الاستهلاكي بأرباح قياسية ونمو سريع لقطاعات تشمل البنوك ومنتجي السيارات وشركات التجزئة والعقارات. كما يؤدي إلى اقبال شديد من الشركات الخليجية التي تتمتع بسيولة مالية هائلة على شراء الاصول المصرية للوصول الى الكتلة السكانية الكبيرة في مصر.
وتقول شركة غبور اوتو المصرية لتصنيع وتوزيع السيارات انها تتوقع نمو صافي الأرباح والايرادات بنسبة 50 بالمئة في عام 2008 بفضل الطلب القوي على العربات.
ويخطط بنك كريدي اجريكول لمضاعفة شبكة فروعه بحلول عام 2010 ويتوقع نمو عدد المصريين المؤهلين لفتح حسابات مصرفية بنسبة 25 بالمئة سنويا.
من جانبها تقول شركة ماستر كارد للبطاقات الائتمانية ان النمو السنوي في عدد مستخدمي البطاقات من بين الاعلى في العالم حيث يبلغ أكثر من 40 بالمئة.
وقال دنزل لوسون المدير الاقليمي لماستر كارد "مصر معزولة عما يحدث خارج المنطقة مثل أزمة الرهن العقاري عالي المخاطر والصورة في مصر ممتازة."
وقد عين الرئيس حسني مبارك حكومة تضع السوق نصب عينيها في عام 2004 وفاقت مصر منافسيها الاقليميين في اجتذاب الاستثمارات وخاصة من الخليج. وقفزت سوق الاسهم 51 بالمئة العام الماضي وارتفعت نحو ثمانية بالمئة هذا العام. وقفزت الاستثمارات الأجنبية إلى مستوى قياسي بلغ 11.1 مليار دولار العام في السنة المالية الماضية.
يأتي هذا في وقت يواجه فيه لبنان وهو مقصد تقليدي لاستثمارات دول الخليج العربية أزمة سياسية داخلية وتعثر الاقتصاد المغربي العام الماضي بسبب موجة جفاف كما أن الاسواق في الاردن وتونس صغيرة بدرجة لا يمكنها معها اجتذاب الكثير من الأموال الأجنبية.
بيد أن التضخم لايزال يمثل تهديدا للطفرة الاستهلاكية في مصر.
وقد رفع البنك المركزي بالفعل أسعار الفائدة مرتين هذا العام قائلا ان أرقام التضخم تجاوزت بالفعل النطاق المريح. وقال البنك إن التضخم نجم أساسا عن زيادات أسعار المواد الغذائية لكنه امتد إلى بنود أخرى.
يقول سايمون كتيشن الاقتصادي في بنك الاستثمار المجموعة المالية- هيرميس في القاهرة "هذا هو التهديد الكبير للطفرة هذا العام وهو عجز الاسر عن تحمل الزيادة في الانفاق الاستهلاكي بسبب التضخم."
ويقول بعض المحللين ان التضخم قد يجعل أيضا من الصعب سياسيا المضي في اصلاحات السوق الحرة مثل خفض الدعم الباهظ التكلفة لمنتجات مثل البنزين ووقود الديزل وهي الاصلاحات التي ساعدت الاقتصاد على النمو.
وقد خفضت مصر الضرائب على الدخل والرسوم الجمركية وباعت شركات مملوكة للدولة ولكن ارتفاع التضخم وأسعار المواد الغذائية أثار استياء شعبيا من تحرير الاقتصاد.
واضرب الوف العمال عن العمل خلال العام الماضي وذلك أساسا للمطالبة بزيادة الاجور وفي بعض الحالات للاحتجاج على عمليات تسريح محتملة نتيجة الخصخصة.
ومن بين دواعي القلق المحتملة الاخرى هو ما سيحدث لهذه الاصلاحات اذا ما توفي مبارك دون تعيين خليفة له.
ويرفض مبارك الذي يحكم مصر منذ ربع قرن تعيين نائب للرئيس وهو المسار المعتاد لتولي منصب الرئاسة في مصر خلال الخمسين عاما الأخيرة. ويعتقد على نطاق واسع أن مبارك يعد نجله جمال ليخلفه في رئاسة مصر. وجمال مصرفي سابق يرى كثيرون أنه وراء التغييرات في السياسة الاقتصادية التي بدأت في عام 2004.
ويقول بعض المحللين ان مبارك كبح الضغوط الاجتماعية الناجمة عن تفاوت الدخول والنمو السكاني المرتفع والتي يمكن أن تهدد الرئيس المقبل.
وحتى الآن يستبعد المستثمرون احتمال حدوث قلاقل سياسية ولكن مستقبل اصلاحات مبارك يعد حاسما.
وقالت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية العام الماضي انه اذا أرادت مصر تحسين تصنيفها الائتماني فانه يتعين عليها اقناع الناس بأن الاصلاحات الاقتصادية ستستمر في غياب مبارك.
من ويل راسموسن
© Reuters 2008 All rights reserved.

برنانكي: ركود الاقتصاد الأمريكي محتمل والنمو سينشط

برنانكي: ركود الاقتصاد الأمريكي محتمل والنمو سينشط

Wed Apr 2, 2008 4:35pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الأربعاء إن الإقتصاد الامريكي قد ينكمش في النصف الاول من العام الجاري لكن من المنتظر أن ينتعش بفضل تخفيضات أسعار الفائدة الكبيرة التي ستحفز النمو.
وقال برنانكي في تصريحات أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة بالكونجرس " الركود محتمل لكن كلمة الركود مصطلح فني ... لست مستعدا لقول ما اذا كان الاقتصاد الامريكي سيواجه مثل هذا الموقف.
"انها بوضوح فترة تباطؤ شديد في النمو تعود الى الربع الاخير من العام الماضي ونحاول وضع سياساتنا على نحو يلائم هذا الوضع."
واضاف "تشير تقديراتنا الى اننا نحقق نموا طفيفا في الوقت الحالي لكننا نعتقد أن هناك فرصة لاحتمال حدوث انكماش بسيط في النصف الاول بأكمله من العام."
وصرح برنانكي بأن التوقعات الاقتصادية محفوفة بقدر كبير من عدم التيقن.
واضاف أن التضخم لا يزال أيضا مثار قلق وأن عدم التيقن يكتنف توقعات الاسعار كذلك.
وقال رئيس مجلس الاحتياطي ان خفض اسعار الفائدة الى جانب الإجراءات الطارئة لتوفير السيولة بالاسواق سيعززان النمو مع مرور الوقت وهي تصريحات اعتبرها متعاملون في الاسواق المالية اشارة على أن الخفض الحاد في اسعار الفائدة من جانب المجلس ربما يقترب من نهايته.
وقال برنانكي ان أسواق المال لا تزال تتعرض لضغوط كبيرة لكن اجراءات ضخ السيولة ساعدت على تخفيفها نوعا ما.
وأضاف أن من المتوقع ان يقوى النشاط الاقتصادي في النصف الثاني من العام نتيجة لعوامل مثل سياسات التحفيز النقدية والمالية كما يتوقع أن يستمر النمو بالوتيرة ذاتها أو أعلى قليلا في 2009.
© Reuters 2008 All rights reserved.

بالتعاون مع هيرمس .... فولرتون تطلق صندوق مينا آسيا بقيمة 160 مليون دولار

بالتعاون مع هيرمس .... فولرتون تطلق صندوق مينا آسيا بقيمة 160 مليون دولار

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 2 , '14:01:00' )
الاربعاء 2 أبريل 2008 4:01 م
اعلنت شركة فولرتون لادارة التمويل التابعة لتيماسيك القابضة السنغافورية يوم الثلاثاء الماضى اطلاقها ل160 مليون دولار لصندوق مينا اسيا بالتعاون مع المجموعه المالية هيرمس .
وصرح جيرارد لى الرئيس التنفيذى لفولرتون "ان هذا التمويل الجديد يهدف الى مساعدة المستثمرين اليابانيين وعملاء البنوك الاسيوية الخاصة ومنحهم فرصة المشاركة بالاقتصاد القوى بالشرق الاوسط مع توضيح عمليات النمو الاقتصادى بين الشرق الاوسط واسيا وان شراكة مثل هذة ستسمح لكل من فوليرتون وهيرمس فى سنوات الشراكة القادمة زيادة التفاعل من الخبرة ومعرفة الاسواق المحلية باسيا والشرق الاوسط .
وعلى الرغم من تركيز التمويل على مجموعات مستثمرين معينين باليابان واجزاء اخرى من اسيا يامل كلا من فوليترون وهيرمس بتمويلات مماثلة فى المستقبل بالشرق الاوسط ومن ثم تجد اماكن فى العالم بأثرة .
وصرح هشام منتصر المدير الادارى ورئيس قسم ادارة الاصول بالمجموعة المالية هيرمس ان تلك المبادرة ستسمح للعملاء بالاستفادة من هذا التحالف حيث تنوع الاستثمارات بالشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاضافة الى خبرات هيرمس بالاستثمارات المحلية.
وفى اليابان , سيعرض هذا التمويل من خلال تمويلات محلية مقدمة من قبل (ميزوهو) لادارة الاصول وسيوزع عن طريق (مونيكس ) .
ومن المتوقع ان يحقق هذا الصندوق 100 مليون دولار بصافى مرتفع للمستثمرين اليابانيين بينما يتوقع ان يحقق اكثر من 60 مليون دولار فى البنوك الاسيوية الخاصة .


17 إبريل .... توزيع كوبون "غاز مصر" بواقع 10 جنيهات للسهم

17 إبريل .... توزيع كوبون "غاز مصر" بواقع 10 جنيهات للسهم

مباشر
الاربعاء 2 أبريل 2008 9:45 ص

أعلنت شركة غاز مصر عن توزيع الكوبون رقم (24) بواقع 10 جنيهات للسهم الواحد وذلك اعتبارا من17 أبريل 2008 وبالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الاثنين 14 أبريل 2008 .
وأظهرت نتائج أعمال شركة "غاز مصر" خلال العام المالي 2007 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 1.5% حيث سجلت صافي ربح قدره 126.226 مليون جنيه مقارنة بنحو 124.27 مليون جنيه عن عام 2006 .
يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للشركة 60 مليون جنيه موزعا على 6 مليون سهم بقيمه اسميه 10 جنيهات للسهم.


مجلس الاحتياطي الإتحادي يوافق على شراء جيه بي مورجان لبنك بير ستيرنز

مجلس الاحتياطي الإتحادي يوافق على شراء جيه بي مورجان لبنك بير ستيرنز

Tue Apr 1, 2008 11:26pm GMT

واشنطن (رويترز) - أعطى مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) موافقة رسمية يوم الثلاثاء لبنك جيه بي مورجان تشيس لشراء وحدة مصرفية لمجموعة بير ستيرنز.
وكان مجلس الاحتياطي قد ساعد في تنسيق استحواذ مورجان على بير ستيرنز لتهدئة التوترات في وول ستريت لكنه لم يعط رسميا الضوء الاخضر لشراء مصرف بير ستيرنز الذي مقره برينتسون في ولاية نيوجيرزي.
وقال مجلس الاحتياطي في بيان يوم الثلاثاء انه لا حاجة لان يعطي اذنا لجيه بي مورجان لشراء شركات بير ستيرنز.
واضاف قائلا في بيان يتعلق بشراء البنك "استنادا الي جميع الوقائع والملابسات فان مجلس الاحتياطي قرر انه يوجد وضع طاريء يتطلب اتخاذ اجراء على وجه السرعة بشأن الاقتراح."
© Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تتأهب لإلغاء رسوم استيراد الأغذية والصلب والأسمنت

مصر تتأهب لإلغاء رسوم استيراد الأغذية والصلب والأسمنت

Wed Apr 2, 2008 8:48am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت صحيفة الاخبار اليومية يوم الاربعاء إن الحكومة المصرية انتهت من اعداد مشروع قانون لاعفاء زيت الطعام و20 سلعة غذائية أساسية أخرى بالاضافة الى حديد التسليح والاسمنت من الرسوم الجمركية.
ويهدف مشروع القانون الى تخفيض أسعار الغذاء ومواد البناء في السوق المصرية التي ارتفع التضخم في مدنها الى 12.1 في المئة على مدى عام حتى فبراير شباط. ويمثل التضخم مشكلة أكبر للفقراء الذين ينفقون نسبة كبيرة من دخولهم على الغذاء.
وقال وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد في تصريحات نشرت يوم الاربعاء ان الرسوم التي تتراوح بين خمسة وسبعة في المئة ستلغى في غضون الايام القليلة المقبلة. وأضاف أن المنتجات الغذائية ستشمل منتجات الالبان.
وأكد مسؤول في الوزارة ما ورد بالتقرير الصحفي لكنه لم يذكر تفاصيل.
وقال رشيد لصحيفة فاينانشال تايمز اللندنية ان الحكومة المصرية اضطرت للتحرك لاحتواء التضخم بسبب الخطر الذي يمثله على برنامج الاصلاح الاقتصادي.
ونقلت عنه الصحيفة قوله "الناس يأتون ويقولون ليس لدينا ما يكفي من الغذاء وليس لدينا من الغذاء ما يسد الرمق وهذا سيفسد برنامج الاصلاح المصري كله. ونحن لا نتحمل ذلك."
وقالت شركة بلتون للوساطة المالية في القاهرة ان رفع الرسوم عن الصلب والاسمنت لن يحدث فرقا لان هذه المنتجات مازالت أسعارها شديدة الارتفاع في الاسواق المجاورة.
وأضافت "لن يكون من الاجدى الاستيراد بعد الغاء الرسوم التي كانت تبلغ نحو خمسة في المئة فقط."
© Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم المصرية تقلص مكاسبها عند الإغلاق

الأسهم المصرية تقلص مكاسبها عند الإغلاق

Wed Apr 2, 2008 2:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة ان مؤشرات الاسهم المصرية قفزت مقتربة من أعلى مستوياتها على الاطلاق في أوائل المعاملات يوم الأربعاء لكنها ما لبثت أن قلصت مكاسبها مع اتجاه المستثمرين الى البيع لجني الارباح.
وأضافوا أن المستثمرين خاب أملهم أيضا في عدم استجابة السوق المصرية بشكل ايجابي كما كانوا يرجون للصعود القوي في أسواق الاسهم الامريكية الثلاثاء.
وسجل مؤشر كيس 30 القياسي 11568.11 نقطة مقتربا جدا من ذروة 11584.21 نقطة التي بلغها في 12 مارس اذار لكنه ختم المعاملات مرتفعا 0.7 في المئة عند 11505.08 نقطة.
كذلك لامس مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 556.81 نقطة مقتربا من مستواه القياسي المرتفع 557.94 نقطة ثم تراجع ليغلق مرتفعا 0.24 في المئة عند 554.53 نقطة.
وقال ياسر حسانين من ديناميك لتداول الاوراق المالية "لا أستطيع القول انها بداية تصحيح لكنه قد يكون تصحيحا صغيرا."
وأضاف أن السوق تواجه مستوى مقاومة قويا عند 11500 نقطة على مؤشر كيس 30. وقال "في نهاية المطاف سنتجاوزه لكننا نحتاج الى بعض الانباء."
وقال السماسرة ان أيا من الاسهم الرئيسية لم يستجب للانباء رغم تقارير بأن الحكومة تعتزم إلغاء رسوم استيراد الحديد والاسمنت والمواد الغذائية لاحتواء التضخم.
وقالت بلتون للسمسرة ان القرار لن يؤثر في أسهم الحديد والصلب نظرا لان الامدادات الاجنبية لن تكون قادرة بأي حال على منافسة المنتجات المصرية.
وارتفعت أسهم مجموعة طلعت مصطفى العقارية 0.6 في المئة الى 11.70 جنيه مصري (2.15 دولار) بعدما قالت الشركة ان قيمة مبيعات الوحدات الجديدة بلغت 3.2 مليار جنيه في الربع الاول من 2008 أي بزيادة نحو 130 في المئة عن 2007.
وعلى صعيد الاسهم العشرة الاكثر نشاطا تراجع النيل لحليج الاقطان 7.6 في المئة الى 28.90 جنيه فيما عزاه سماسرة الى معاملات قصيرة الامد من جانب المستثمرين الافراد.
وأغلق مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة مرتفعا 0.55 في المئة عند 1 ر100174 نقطة.
(الدولار يساوي 5.45 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع مبيعات مجموعة طلعت مصطفى 130 بالمئة في الربع الأول

ارتفاع مبيعات مجموعة طلعت مصطفى 130 بالمئة في الربع الأول

Wed Apr 2, 2008 9:54am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة طلعت مصطفى المصرية في بيان يوم الاربعاء انها باعت وحدات عقارية بقيمة اجمالية بلغت 3.2 مليار جنيه مصري (587 مليون دولار) في الربع الاول من عام 2008 بزيادة 130 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقالت الشركة ان قيمة المبيعات في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الماضي بلغت 1.4 مليار جنيه. وكانت الشركة أدرجت في البورصة المصرية العام الماضي بعد اكتتاب عام واكتتاب خاص.
وأضافت الشركة أن مبيعات الوحدات السكنية التي لم تسلم حتى الان بلغت قيمتها 18 مليار جنيه لكنها لا تعتبر دخلا حتى الان اتساقا مع مبدأ الشركة القائم على عدم حساب المبيعات كدخل الى أن يتم تسليمها لاصحابها بعد بنائها.
وقالت انها تتوقع استكمال كل هذه الوحدات في غضون ثلاثة أعوام وان المجموعة تحاول تحقيق هامش ربح صافي يبلغ 25 في المئة عن هذه المبيعات.
وتابعت أن مبيعات الربع الاول تعني أن الشركة يمكنها تحقيق هدف الوصول بالمبيعات عن السنة كلها الى 12.5 مليار جنيه.
وفي الساعة 0850 بتوقيت جرينتش بلغ سعر سهم المجموعة 11.67 جنيه بزيادة 0.5 في المئة بالمقارنة مع ارتفاع المؤشر الرئيسي للسوق بنسبة واحد في المئة.
(الدولار يساوي 5.45 جنيه)
© Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business