الخميس، ٣ أبريل ٢٠٠٨

وزير البترول: ارتفاع ربحية أسهم الشركات البترولية بالبورصة يجذب المستثمرين


الهيئة العامة للاستعلامات
الأربعاء, مارس 26, 2008



أعلن المهندس سامح فهمي وزير البترول خلال حضوره الجمعية العامة لشركتي سيدي كرير للبتروكيماويات 'سيدبك' والمصرية الألمانية للمضخات 'روهر بومبن مصر' لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2007 .

أن تواجد بعض شركات البترول في البورصة وتحقيقها نتائج متميزة خلال الفترة الماضية يؤكد جدية وربحية المشروعات البترولية التي أصبحت نموذجا لجذب المستثمرين وتحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لمدخراتهم كنتيجة مباشرة لمصداقية شركات قطاع البترول.

وأضاف أن اقتحام شركات البترول مجال الصناعات الاستراتيجية المتطورة تكنولوجيا والتي كانت مقصورة علي الدول المتقدمة تعد أحد أهم الأهداف التي توليها الوزارة اهتمامها.

وأوضح وزير البترول أن مشروع سيدبك أحد أهم الصناعات البتروكيماوية. وأشار المهندس أحمد الجيار رئيس الشركة أن اجمالي انتاج الشركة بلغ حوالي 266 ألف طن من الايثيلين و223 ألف طن من البولي ايثيلين. بالإضافة إلي 24 ألف طن بوتاجاز و11 ألف نافتا وأضاف أن صافي قيمة مبيعات الشركة من الايثيلين والبولي ايثيلين بلغ أكثر من 2 مليار جنيه.

وأشار رئيس شركة روهر بومبن مصر أنه تم إنتاج أول طلمبة من انتاج المصنع بالسويس في سبتمبر 2007 ويبلغ اجمالي تعاقدات الشركة لشركات قطاع البترول وهيئة قناة السويس حوالي 4 ملايين يورو.

ارتفاع أسعار الغذاء يعصف بلا هوادة بالعرب المحرومين من ثروة النفط

ارتفاع أسعار الغذاء يعصف بلا هوادة بالعرب المحرومين من ثروة النفط

Thu Apr 3, 2008 11:21am GMT

بيروت (رويترز) - في الوقت الذي يجني فيه منتجو النفط في دول الخليج العربية عائدات وفيرة من ارتفاع أسعار الخام يعاني أبناء عمومتهم الاقل حظا في الدول العربية الاخرى الامرين من جراء ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.
ويرتفع التضخم في دول الخليج تغذيه عوامل من بينها الانفاق الباذخ لايرادات النفط والغاز القياسية. ويحفز هذا ايضا الطلب على كل شيء من الاسكان الى الكهرباء والماء.
كما تضررت دول الخليج التي تربط عملاتها بالدولار من جراء الضعف العالمي للعملة الامريكية الذي يغذي التضخم من خلال رفع تكلفة بعض الواردات.
لكن مواجهة ارتفاع الاسعار مسألة أصعب بكثير في العواصم العربية المحرومة من ثروات النفط. ومن القاهرة الى صنعاء يتعين على الحكومات العربية ومعظمها شمولية الموازنة بين التكلفة المالية لدعم الوقود والغذاء والمخاطر السياسية المتفجرة للسخط الشعبي.
ويتذمر جهاد الامين الذي يملك متجرا لتنظيف الملابس في دمشق قائلا "لم يعد هناك أي شيء رخيص. حتى البقدونس الذي كان برخص التراب تضاعف سعره الى ثلاثة أمثاله."
وتعصف زيادات أسعار الغذاء بشدة بالفقراء في الشرق الاوسط مثلما هو الحال في دول نامية مستوردة للغذاء في شتى أنحاء العالم لكن أي قلاقل في هذه المنطقة قد تكون لها مضاعفات تتجاوز كثيرا نطاقها.
يقول روبن لودج المتحدث باسم برنامج الاغذية العالمي ومقره روما "نظرا لان الشرق الاوسط منطقة بالغة الحساسية فانه يتعين علينا متابعته بحرص بالغ."
ويضيف قائلا "عواقب الاستياء والغضب في الشرق الاوسط يمكن ان تكون سياسية أكثر منها في أي مكان اخر. كما أن التفاوت الهائل في توزيع الثروة أمر اخر ينبغي أخذه بعين الاعتبار."
ويتولى برنامج الاغذية العالمي اطعام نحو أربعة ملايين شخص في مصر والعراق وسوريا واليمن والاراضي الفلسطينية المحتلة.
وفي دولة الامارات العربية المتحدة والبحرين أثار مزيج من ارتفاع الاسعار وهبوط القوة الشرائية للدولار أعمال شغب واحتجاجات من العمال الاجانب الذي يعيش كثيرون منهم في عنابر بائسة وسط ناطحات السحاب ومعارض السيارات الرياضية.
وقفز التضخم في شتى أنحاء المنطقة. ففي السعودية بلغ التضخم السنوي 8.7 بالمئة في فبراير شباط مسجلا أعلى مستوى في 27 عاما.
وقدر مؤشر اقليمي تعده وحدة المعلومات في مجلة ايكونوميست ولا يحسب اجمالي الناتج المحلي أن التضخم في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بلغ 8.9 بالمئة في العام الماضي.
تقول كارولاين بين المحررة في هذه الوحدة في لندن "نتوقع ارتفاع المؤشر الى 9.9 بالمئة هذا العام و8.5 بالمئة في العام المقبل. انه ليس رقما عاليا ولكنه يأتي من منطقة كان التضخم فيها طفيفا للغاية دائما مع بعض الاستثناءات."
وربما تتنامى مشاعر السخط مع تراجع مستويات معيشة الطبقات الوسطى في العالم العربي بسبب التضخم وازدياد جوع الفقراء ولكن بعض المحللين يتشككون في أن يؤدي هذا الى ثورة سياسية.
يقول لويس حبيقة استاذ مادة الاقتصاد في جامعة نوتردام في لبنان "التأثير هو الفقر والاضطراب الاجتماعي وتفاقم البؤس الذي يعيش فيه الناس. ولكن الامر لن يتجاوز هذا بسبب القمع السياسي الذي تمارسه الدكتاتوريات العربية."
ومع ذلك فان المشكلة عالمية ولن تزول بسهولة.
يقول لودج من برنامج الاغذية العالمي "نحن نشهد تراجعا سريعا في مخزونات الغذاء وارتفاعا حادا في الاسعار وذلك أساسا بسبب ارتفاع أسعار الوقود وتنامي الطلب من الاقتصادات الناشئة والى حد ما بسبب تأثير صناعة الوقود الحيوي."
وزادت أسعار الحبوب والبقول والزيوت النباتية التي يشتريها برنامج الاغذية بنسبة 40 بالمئة خلال الشهور الستة الماضية.
وذكر لودج أن أسعار المواد الغذائية في سوريا زادت 20 بالمئة خلال الشهور الستة الماضية. وفي اليمن وهو من أشد الدول العربية فقرا تضاعف سعر القمح الى مثليه منذ فبراير شباط في حين زادت أسعار الارز والزيوت النباتية 10 بالمئة خلال شهرين.
ويواجه المستهلكون خيارات صعبة حيث يستولي بند الغذاء على القسم الاكبر من ميزانية الاسرة وربما لا يترك سوى القليل للرعاية الصحية والتعليم.
وقال نضال مخلوف وهو تاجر جملة في رام الله بالضفة الغربية ان زبائنه يقلصون مشترياتهم من كل شيء عدا السلع الضرورية.
واضاف "هذا الارتفاع العالمي الجنوني للاسعار حد من الشهية للشراء."
وفي لبنان قال رياض سلامة حاكم المصرف المركزي ان القوة الشرائية للبنان مبعث قلق بعد ان انخفضت بين عشرة و 15 بالمئة العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار النفط والسلع الاولية وهبوط الدولار أمام اليورو.
ويقول بيير زغبي عضو مجلس الادارة المنتدب في شركة مينسبرنج لتوريد الاغذية والمشروبات ان أسعار الاغذية المستوردة بما فيها منتجات الالبان زادت 145 بالمئة منذ أواخر عام 2007 .
ويضيف قائلا "انه أمر مذهل ومرعب في نفس الوقت." ويلقي زغبي باللوم في ذلك على اليورو القوي.
والليرة اللبنانية مرتبطة بالدولار.
ويقول زغبي "تغيرات العملة تؤثر علينا كثيرا."
وتتفاوت استجابة الحكومات العربية لهذه التطورات.
فقد تحركت عدة دول خليجية لتخفيف تأثير ارتفاع أسعار الغذاء والمساكن من خلال زيادة اجور مواطنيها مما يهدد بتغذية التضخم المحلي.
لكن كثيرا من السعوديين شعروا بالاحباط من زيادة بلغت خمسة بالمئة في اجور موظفي القطاع العام في يناير كانون الثاني بعد أن رفعت الدول الخليجية المجاورة الرواتب بنسب أكبر.
وأعلنت السعودية هذا الاسبوع خفض الرسوم الجمركية على المواد الغذائية مثل الدجاج المجمد ومنتجات الالبان والزيوت النباتية ومواد البناء.
وتضغط دول مثل مصر وسوريا واليمن -وهي من صغار مصدري النفط الذين يتراجع انتاجهم- على ميزانياتها بشدة للابقاء على الدعم الذي يعد حيويا لشعوبها. وقررت مصر هذا الاسبوع الغاء الرسوم الجمركية على بعض السلع الاساسية.
وفي مصر أيضا حيث يعيش أكثر من 14 مليون نسمة بأقل من دولار واحد يوميا قفز التضخم الى أعلى مستوى في 11 شهرا عند 12.1 بالمئة في فبراير شباط وذلك أساسا بسبب ارتفاع أسعار الغذاء.
وطوال عقود كانت مصر توفر الخبز بأسعار رخيصة للفقراء للمساعدة في سد الرمق ودرء شبح السخط الاجتماعي. بيد أن الطوابير المتراصة أمام المخابز للحصول على الخبز المدعم ازدادت طولا هذا العام واشتعلت الاعصاب ومنذ اوائل فبراير لقى 11 مصريا حتفهم في طوابير الخبز.
وقال رئيس الوزراء احمد نظيف لرويترز في مارس ان الذين كانوا مستعدين يوما ما لدفع سعر أعلى للحصول على الخبز غير المدعم لم يعد بامكانهم تحمل هذا الثمن الان مما فاقم الطلب على الخبز المدعم.
وحظرت الحكومة المصرية تصدير الارز اعتبارا من ابريل نيسان وحتى اكتوبر تشرين الاول لخفض الاسعار المحلية.
وقد تتعرض دول الخليج الغنية لضغوط من أجل زيادة المساعدات المالية للدول العربية الاقل ثراء لتخفيف معاناتها من جراء ارتفاع تكلفةاستيراد النفط والغذاء. لكن مثل هذه المساعدات كانت مرتبطة في السابق عادة باعتبارات سياسية.
ويقول برنامج الاغذية العالمي انه ينبغي لدول الخليج بحث زيادة المساعدات المقدمة للوكالات الدولية التي تحاول تخفيف حد الفقر في المنطقة.
ويقول لودج "ينبغي أن تكون الثروة النفطية مصحوبة بقدر من المسؤولية. خاصة وان سعر النفط الذي يجعل هذه الدول تزداد ثراء من العوامل التي تزج باعداد متزايدة من الناس في براثن الفقر بسبب الغذاء."
من اليستير ليون
© Reuters 2008 All rights reserved.

وزير البترول: ارتفاع ربحية أسهم الشركات البترولية بالبورصة يجذب المستثمرين

«البترول» ترفع أسعار الغاز المباع إلي «جاسكو وسيدبك»
المصري اليوم
٢/٤/٢٠٠٨
كتب: عادل البهنساوي
قالت مصادر رسمية بوزارة البترول إن الوزارة رفعت سعر وحدة الغاز المباع إلي شركتي جاسكو وسيدي كرير للبتروكيماويات ابتداء من أول يناير الماضي بعد مفاوضات استغرقت ٦ أشهر، وكشفت المصادر أن سعر الغاز الموجه إلي مصانع جاسكو ارتفع من ١.٢٥ دولار إلي ٢.٦٥ دولار للوحدة وارتفع الغاز المتجه إلي مصنع سيدي كرير بعد تحويله إلي غاز الإيثان من ٥.٥ دولار للوحدة إلي أكثر من ٧ دولارات للوحدة حسب معادلة سعرية مرتبطة بأسعار الإيثيلين
والبولي إيثيلين في الأسواق العالمية، وأوضحت المصادر أن مجلس إدارة سيدي كرير وافق بإجماع الآراء علي تعديل الأسعار بسبب زيادة تكلفة إنتاج الغاز من الحقول والزيادات التي طرأت علي أسعار المنتجين من الشركاء الأجانب متوقعا حدوث انخفاض في أرباح الشركة خلال عام ٢٠٠٨ وكانت سيدبك
قد حققت صافي أرباح بلغ ١.٢ مليار جنيه خلال عام ٢٠٠٧ وتمد جاسكو مصنع سيدبك بنحو ٤٥٠ ألف طن من الإيثان سنويا لتشغيل المرحلة الأولي من إنتاج الإيثيلين البالغ طاقتها ٣٠٠ ألف طن سنويا، وأشارت المصادر إلي أن موقف الوزارة من دراسة المرحلة الثانية لمشروع الإيثيلين لايزال غامضا بسبب تباين الرؤي حول المشروع،
حيث يطالب فريق بالانتظار لحين وضوح رؤية الدولة في طرح حصة من المصنع لمستثمر رئيسي مستقبلاً في حين يطالب فريق آخر بمنح موافقة علي المشروع حتي تتمكن الشركة من مضاعفة ربحيتها وتعويض النقص في الأرباح بسبب أسعار الإيثان المعدلة وقال أحدهم: «أشك أن أي مستثمر سيقدم علي شراء الحصة بعد أن قفز سعر الإيثان إلي أكثر من ٧ دولارات لذا يجب تدعيم المصنع بدلا من بيعه.

سهم أوراسكوم للإنشاء يقود الأسهم المصرية للانخفاض

سهم أوراسكوم للإنشاء يقود الأسهم المصرية للانخفاض

Thu Apr 3, 2008 2:00pm GMT

القاهرة (رويترز) - اثر سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة على المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية كيس 30 الذي أغلق على انخفاض يوم الخميس لاول مرة في تسع جلسات وسط عمليات بيع لجني الارباح.
وتراجع مؤشر كيس 30 اليوم بعد أن بلغ أعلى مستوياته على الاطلاق يوم الاربعاء. فأغلق على انخفاض 1.2 بالمئة مسجلا 11371.85 نقطة. وهبط سهم اوراسكوم للانشاء أكبر شركة انشاءات مصرية من حيث القيمة السوقية بنسبة واحد بالمئة ليسجل 409.50 نقطة.
وقال محمد رضوان المتعامل في الفرعونية للاوراق المالية "ارتفع سهم اوراسكوم للانشاء بحدة منذ توزيعات الارباح ومن الطبيعي ان يتراجع بعض الشيء."
ودفعت أوراسكوم للانشاء توزيعات أرباح بواقع 300 جنيه للسهم الشهر الماضي.
وقال رضوان ان المؤسسات كانت تبيع أسهم شركات مدرجة على مؤشر كيس 30 الذي ارتفاع بنحو 7.5 بالمئة هذا العام لجني الارباح.
وتراجع سهم اوراسكوم تليكوم 1.8 بالمئة الى 76.26 جنيه.
وارتفع سهم شركة موبينيل 2.1 بالمئة الى 204 جنيهات بعد ان قالت يوم الخميس انها سترجيء طرح خدمة الجيل الثالث للهاتف المحمول ودفع 750 مليون جنيه من رسوم الترخيص لمدة شهرين ونصف الشهر.
وخالف سهم معامل البرج الاتجاه العام وارتفع بنسبة خمسة بالمئة الى 134.40 جنيه بعد أن قالت شركة ابراج كابيتال الامارتية انها عرضت شراء جميع اسهم الشركة وعددها 4.5 مليون سهم بسعر 225 جنيه للسهم.
وقالت ابراج انها مستعدة لشراء حصة 51 بالمئة من شركة المعامل كحد أدنى.
وانخفض مؤشر هيرميس 0.9 بالمئة الى 99241.44 نقطة وهبط سهم مؤشر التجاري الدولي 0.4 الى 545.38 نقطة.
© Reuters 2008 All rights reserved.

20 إبريل .... توزيع كوبون " أسمنت سيناء" بواقع 1.25 جنيه للسهم

20 إبريل .... توزيع كوبون " أسمنت سيناء" بواقع 1.25 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 3 أبريل 2008 4:03 م


أعلنت شركة أسمنت سيناء عن توزيع الكوبون رقم (6) بواقع 1.25 جنيه للسهم الواحد وذلك اعتبارا من 20 أبريل 2008 و بالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الثلاثاء 15 أبريل .2008
أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2007 نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 19% حيث سجلت صافي ربح قدره 341.5 مليون جنيه مقارنة بنحو 286.8 مليون جنيه عن عام 2006

24 إبريل .... توزيع كوبون " ليسيكو مصر" بواقع 3 جنيه للسهم

24 إبريل .... توزيع كوبون " ليسيكو مصر" بواقع 3 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 3 أبريل 2008 3:54 م




أعلنت شركة ليسيكو مصر عن توزيع الكوبون رقم (26) بواقع 3 جنيه للسهم الواحد وذلك إعتباراً من 24 أبريل 2008 و بالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الاثنين 21 أبريل 2008 .
وأظهرت نتائج الأعمال المجمعة لشركة ليسيكو مصرعن الفترة من 1 يناير 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 106.797 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 35% مقارنة بصافى ربح 79.230 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 100 مليون جنيه موزع على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .


خلال شهري يناير وفبراير .... 16 مليون جنيه فائض قابل للتوزيع بالمالية والصناعية

خلال شهري يناير و فبراير .... 16 مليون جنيه فائض قابل للتوزيع بالمالية والصناعية

مباشر
الخميس 3 أبريل 2008 2:33 م

أعلنت شركة المالية والصناعية فى بيان لها اليوم بخصوص بعض المؤشرات الاقتصادية عن يناير / فبراير 2008 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ان الفائض القابل للتوزيع قبل الضرائب خلال هذه الفترة قد بلغ 16 مليون جنيه مقابل 13.5 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام السابق بنمو قدره 19% .واضاف البيان ان شركة السويس لتصنيع الاسمدة التي تمتلك الشركة المالية و الصناعية المصرية نسبة 99.8% من راسمالها قد حققت خلال الفترة يناير / فبراير 2008 فائضا قابلا للتوزيع بعد الضرائب الداخلية قدره 36.6 مليون جنيه مقابل 2 مليون جنيه فقط في الفترة المماثلة من العام الماضي .يذكر ان الشركة قد اعلنت عن عقد اجتماع الجمعية العامة العادية لها فى 19 ابريل الجارى حيث تناقش العمومية توزيعات الأرباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2007 والتى تقترح توزيعات نقدية بقيمة 5 جنيه للكوبون أو توزيعات مجانية أو الجميع بين التوزيع النقدى والتوزيعات المجانية.



الأحد .... بدء فترة سريان عرض شراء 100 % من أوراسكوم للفنادق بقيمة 17 مليار جنيه وبسعر 78.49 جنيه للسهم

الأحد .... بدء فترة سريان عرض شراء 100 % من أوراسكوم للفنادق بقيمة 17 مليار جنيه وبسعر 78.49 جنيه للسهم

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 3 , '13:25:00' )
الخميس 3 أبريل 2008 3:25 م

تقدمت شركة أوراسكوم القابضة للتنمية والمملوكة بالكامل لسميح ساويرس بعرض لشراء 100 % أسهم أوراسكوم للفنادق والتنمية بقيمة اجمالية تبلغ 17.052 مليار جنيه وبسعر 78.49 جنيه للسهم الواحد وهو متوسط سعر السهم خلال الستة اشهر السابقة.
وقامت اوراسكوم القابضة للتنمية باحتساب السعر المعروض على اساس متوسط سعر تداول السهم خلال الستة أشهر السابقة لطلب عرض الشراء وتم احتساب القيمة العادله للشركة مقدمة العرض على اساس صافي القيمة الدفترية واجمالى القيمة الدفترية التى تبلغ 4.189.883 جنيه على اساس سعر صرف الفرنك السويسري الذي يساوي 5.4063 جنيه وبناء على ذلك تم احتساب القيمة العادلة للاسهم الشركة مقدمة العرض عند 1047.47 جنيه للسهم ووفقا لدراسة المستشار المالى المرتبط.
ومن المقرر ان تبدأ فترة سريان العرض اعتبارا من الاحد القادم 6 ابريل 2008 ولمدة 20 يوم عمل تنتهي في 5 مايو 2008 . واعلنت الشركة مقدمة العرض ان الحد الادني لتنفيذ العرض يبلغ 51 % حيث يتم التنفيذ ببورصتى القاهرة والاسكندرية خلال خمسة ايام بعد انتهاء فترة سريان العرض.
وكشفت الخطة المستقبلية لمقدم العرض انه سوف يتم قيد اسهم شركة اوراسكوم القابضة للتنمية في بورصة الاوراق المالية السويسرية وبورصتى القاهرة والاسكندرية خلال اسبوعين من تاريخ تنفيذ عرض الشراء على ان يتم التداول على اسهم الشركة بالفرنك السويسري حيث جاري الان دراسة قيد اسهم الشركة ببورصة الاوراق المالية السويسرية وبورصتى القاهرة والاسكندرية بالفرنك السويسري ، كما سيتم التوسع في الاستثمارات العقارية على المستوى الاقليمي والعالمي وتطوير الاراضي والمشروعات المملوكة لشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية بالاضافة الى ان الشركة تدرس حاليا زيادة رأسمالها من خلال طرح خاص لزيادة نسبة التداول الحر للشركة ولتدبير التمويل اللازم لتمويل مشروعات وتوسعات الشركة.

20 أبريل.. توزيع كوبون " أسمنت سيناء" بواقع 1.25 جنيه للسهم

20 أبريل .... توزيع كوبون " أسمنت سيناء" بواقع 1.25 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 3 أبريل 2008 4:03 م

أعلنت شركة أسمنت سيناء عن توزيع الكوبون رقم (6) بواقع 1.25 جنيه للسهم الواحد وذلك اعتبارا من 20 أبريل 2008 و بالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الثلاثاء 15 أبريل .2008
أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2007 نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 19% حيث سجلت صافي ربح قدره 341.5 مليون جنيه مقارنة بنحو 286.8 مليون جنيه عن عام 2006 .

طفرات سعرية لأسهم قطاع الأسمدة خلال الربع الأول من 2008 وتوقعات بارتفاعات جديدة

طفرات سعرية لأسهم قطاع الأسمدة خلال الربع الأول من 2008 وتوقعات بارتفاعات جديدة

خاص مباشر
الخميس 3 أبريل 2008 2:40 م

شهدت أسهم قطاع الأسمدة خلال جلسات الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالى ارتفاعات قياسية بنسب تجاوزت الـ ٥٠، 100% أرجعها الخبراء إلي العديد من من التطورات المتلاحقة التي شهدها القطاع فى الفترة الماضية.
مصطفى بدره المدير التنفيذى لشركة أصول لتداول الأوراق المالية أكد أن أسهم القطاع ارتفعت بشكل كبير جداً بدعم من ارتفاع الأسعار بنحو ١٠٠% فضلا عن التوقعات بزيادة في الطلب المحلى بمعدل ٣% سنوياً.
وأشار بدره إلى أن القطاع ينتظره مزيد من الطفرات السعرية واستمرار اتجاهه الصعودي خاصة مع رغبة العديد من الشركات العالمية والخليجية حالياً للدخول في القطاع لما تمتلكه مصر من مقومات ومنها احتياطي الغاز الطبيعي الضخم.
وقال باسم رمزى المحلل المالى بشركة مترو لتداول الأوراق المالية أن دخول شراكة أوراسكوم للإنشاء والصناعة مع أبراج كابيتال في قطاع الأسمدة عززت فرص نمو القطاع وتزيد من ذلك عند إعلان عن القوائم المجمعة للشركة وأرباح قطاع الأسمدة.
وأضاف أن القطاع مرشح لمواصلة طفراته خلال الفترة القادمة، وفي المقدمة سهم المالية والصناعية مع اكتمال بناء وتشغيل مصنعها الجديد بالإضافة إلى تحسن قدرتها على التصدير بالإضافة عدم تأثرها برفع أسعار الطاقة لاعتمادها على توليد الطاقة ذاتيا، أما أبو قير للأسمدة ينقصه دخول الأجانب فى السهم ولكنها تواجه مشكلة فى توجيه إنتاجها للتصدير وفرض الحكومة عليها تصدير كميات قليلة مع تلبية الاحتياجا ت المحلية، أما صعود "كيما" وسماد مصر فيعود إلى الصعود القوى لقطاع الأسمدة ككل.
تطورات متلاحقة
شهد قطاع الأسمدة تطورات متلاحقة وسريعة خلال الربع الأول من العام الجارى لعدة أسباب أهمها قرار الحكومة المفاجئ رفع أسعار الأسمدة بنحو ١٠٠% فضلا عن إعلان شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة عن نيتها التوسع في قطاع الأسمدة وضخ مليارى دولار استثمارات جديدة في هذا القطاع.
كما أن تصريحات وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد بإنشاء 12 مصنعا جديدا للأسمدة باستثمارات 2.5 مليار جنيه دعم صعود شركات القطاع والأهم مما سبق هو زيادة الطلب العالمى على السلع الزراعية والنقص الحاد في الأسمدة محليا وعربيا ودوليا و الطلب العالمي والعربي المتنامي عليها.
صفقة أوراسكوم للانشاء
يأتى قرار خروج شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة من قطاع الأسمنت و توظيف جزء من استثماراتها في نشاط الأسمدة ووصولا بدمج نشاط الأسمدة في شركة أبراج كابيتال في نشاط الأسمدة التابع للشركة بالسوق المحلية والخارجية فى صفقة قيمتها 1.59 مليار دولار.
كما أعلنت الشركة عن الانتهاء من إنشاء 90% من مصنع الأسمدة الجديد بالعين السخنة الذى سيقوم بإنتاج سماد الأمونيا واليوريا باستثمارات ذاتية، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج المصنع خلال الربع الثالث من العام الحالى، وتمتلك أوراسكوم للإنشاء والصناعة حصة حاكمة تبلغ 30% فى الشركة المصرية للصناعات الأساسية التى بصدد تشغيل مصنع جديد لانتاج الامونيا بطاقة إنتاجية تبلغ 0.8 مليون طن سنويا بالعين السخنة بالاشتراك مع KBR والشركة المصرية العامة للبترول وذلك فى منتصف العام الجارى.
كما تعكف الشركة الآن على إنشاء مصنع للأسمدة الآزوتية فى الجزائر بالتعاون مع شركة سورفيرت الجزائرية بالاشتراك مع سوناطراك التى تقوم بإنشاء أكبر مجمع لإنتاج الأسمدة بشمال أفريقيا يضم مصنعا لإنتاج الامونيا- اليوريا بطاقة إنتاجية 1.3 مليون طن سنويا بالمنطقة الصناعية بارزو بالقرب من 3 موانىء جزائرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتمتلك أوراسكوم للإنشاء والصناعة 51%من هذا المصنع.
وتجدر الإشارة إلى أنه مع الانتهاء من تنفيذ الصفقة وتشغيل مجمع الأسمدة بالجزائر ومصنع الامونيا بمصر فسوف تصبح اوراسكوم للإنشاء والصناعة من اكبر منتجى الأسمدة النيتروجينية والامونيا فى العالم بحلول عام 2010.

المالية والصناعية المصرية:
ارتفع سهم "المالية والصناعية" بنسبة 52.7% فى 3 شهور ليرتفع من 172.95 جنيه فى 2 يناير 2008 إلى 264.11 جنيه فى 31 مارس 2008
وشهد يوم 18 فبراير أعلى حجم تداول للسهم بلغ 476.686 ألف سهم بدعم من رفع برايم لتداول الأوراق المالية تقييمها لسهم الشركة من 168.70 جنيه إلى 236.30 جنيه مع توصية قوية بالشراء وتحديد بلتون القيمة العادلة عند 260 جنيه، وتحديد العروبة لتداول الأوراق المالية القيمة العادلة للسهم عند 215.30 جنيه .فيما بلغ متوسط حجم التداول خلال ثلاث شهور نحو 133,947 ألف سهم.
· القيم العادلة للسهم فى ثلاثة أشهر
·
التاريخ
المصــدر
القيـمة العادلــة
ســعر السـهم
الفرق
نسـبة الفـرق
18 مـــــارس 2008
برايم
350
249.51
100.49
40.27%
17 فــبــرايــر 2008
العروبة
215.3
216
-0.7
-0.32%
17 فــبــرايــر 2008
برايم
236.3
216
20.3
9.40%
13 فــبــرايــر 2008
بلتون
260.16
180
80.16
44.53%
وكان أعلى سعر للسهم عند مستوى 280 جنيه يوم 5 مارس 2008 بدعم من إعلان الشركة عن نتائج أعمال شهر يناير 2008 تحقيق صافي ربح قابل للتوزيع قبل الضرائب الداخلية قدره 13.6 مليون جنيه مقابل مبلغ 7.1 مليون جنيه في شهر يناير 2007 بنسبة تطور قدرها 91.5%. وأقل سعر شهده السهم عند مستوى 140 جنيه فى يوم 22 يناير.

أعلى سعر خلال 3 أشهر
اقل سعر خلال 3 أشهر
نسبة النمو خلال 3 أشهر
أعلى حجم تداول خلال 3 أشهر
متوسط حجم التداول خلال 3 أشهر
280 جنيه
140 جنيه
52.7%
476.6 ألف سهم
133,9 ألف سهم



نتائج جيدة فى عام 2007
كشفت مؤشرات نتائج اعمال الشركة " المجمعة " خلال عام 2007 عن ارتفاع المبيعات الكلية بنسبة 23% لتصل الي 525 مليون جنيه مقابل 428.1 مليون جنيه عام 2006 ، ونمت الصادرات " فوب " بمعدل 214% لتسجل 149.6 مليون جنيه مقابل 47.6 ملون جنيه، وارتفع الفائض القابل للتوزيع قبل الضرائب الدخلية الي 135.7 مليون جنيه مقابل 102.9 مليون جنيه، وبلغت حقوق المساهمين في نهاية عام 2007 نحو 628.8 مليون جنيه فيما بلغ اجمالي الاستثمارات طويلة الاجل 179.2 مليون جنيه .
وحققت الشركة نمواً فى صافى الأرباح المجمعة خلال العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 حيث بلغت 116.379 مليون جنيه بنسبة نمو 13.9% مقارنة بنحو 102.138 مليون جنيه أرباحا خلال العام السابق.
توسعات الشركة فى عام 2008
ومن المقرر أن يبدأ إنتاج خط حامض الكبريتيك فى عام 2008 الذى سيكون نقطة تحول رئيسية للشركة حيث سيؤدى إلى زيادة قدره الشركة على زيادة مبيعاتها وهامش ربحيتها فى نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك فإن الشركة تخطط لبناء خط ثان لإنتاج ثانى كبريتات الأمونيوم بطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف طن فى العام، مما سيسمح للشركة بزيادة حصتها فى سوق الأسمدة النيتروجينية والذى يتميز بربحيته العالية، وكان اكتمال مصنع السويس لصناعة الأسمدة التابع للشركة نقطة إيجابية تضاف إلى تدعيم الأداء الإيجابى للشركة.
وتستهدف الشركة إنتاج تام بسعر البيع يبلغ 832,8 مليون جنيه و مبيعات تقدر بنحو 832,8 مليون جنيه خلال عام 2008 وكشفت مؤشرات الموازنة المجمعة المستهدفة خلال العام صافي ربح " قبل الضرائب " شاملا إيرادات أسهم الشركة في شركة السويس لتصنيع الأسمدة " إيرادات أوراق مالية " يبلغ 320 مليون جنيه في حين تستهدف صافي ربح شركة السويس لتصنيع الأسمدة 108 مليون جنيه، ومن المنتظر أن تستغل الشركة حسب الموازنة كامل قدرتها التصديرية وسيكون ذلك مفيداً مع ارتفاع الأسعار العالمية.
وكانت الشركة قد أعلنت عن عقد الجمعية العادية وغير العادية يوم 19 أبريل الجارى ، وتناقش الجمعية العادية للشركة توزيعات الأرباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2007 بتوزيع أسهم مجانية بواقع سهم مجاني لكل ثلاثة أسهم على أن يتم تمويل هذه التوزيعات خصما من أرباح 2007.
فى حين تناقش الجمعية غير العادية تجزئة القيمة الاسمية للسهم طبقاً لموافقة الهيئة العامة لسوق المال فى 15 أغسطس الماضى من أربعين جنيهاً إلى عشرة جنيهات
جدير بالذكر أن الشركة المالية والصناعية المصرية تعتبر أكبر منتج للأسمدة الفوسفاتية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وأصبحت من أكبر أسهم النمو في البورصة قياسا على توسعاتها ومعدلات نمو ربحيتها. وتمتلك المالية والصناعية فرصا جيدة لفتح أسواق جديدة خلال الفترة القادمة بعد أن تحولت لإحدى شركات النمو في السوق والشركة الرائدة في القطاع، وتحولها لإنتاج الأسمدة الآزوتية مثل سلفات الأمونيا بطاقة إنتاجية حاليا تصل إلى 150 ألف طن تصل إلى 300 ألف طن في بداية عام 2009، وبالتالي فإن المالية والصناعية المصرية أصبحت محل نظر الشركات الراغبة في التوسع في قطاع الأسمدة، كما أن تقييم الشركة العادل سيشهد طفرة في عام 2008 بعد أن تبدأ التوسعات والتصدير في تحقيق عوائدها الكاملة في إيرادات وأرباح الشركة.

أبوقير للأسمدة:
تعد شركة أبو قير للأسمدة التى أنشئت في عام 1976 الشركة الرائدة في مجال صناعة أسمدة النتيتروجين في مصر، حيث تبلغ حصتها حوالي 60% من السوق المحلي.
وبدعم قوى من توسعات أبوقير للأسمدة نجح سعر السهم في تحقيق نسبة نمو عالية بلغت 56% خلال 3 شهور حيث كان سعره فى 2 يناير الماضى 188.50 جنيه بينما أغلق فى 31 مارس 2008 على 294.13 جنيه.
وشهد يوم 3 مارس أعلى حجم تداول للسهم بلغ 168 ألف سهم .فيما بلغ متوسط حجم التداول خلال ثلاث شهور نحو 27.528 ألف سهم.
وكان أعلى سعر للسهم عند مستوى 387.98 جنيه يوم 4 مارس 2008، وأقل سعر شهده السهم عند مستوى 163.02 جنيه فى يوم 21 يناير.

أعلى سعر خلال 3 أشهر
اقل سعر خلال 3 أشهر
نسبة النمو خلال 3 أشهر
أعلى حجم تداول خلال 3 أشهر
متوسط حجم التداول خلال 3 أشهر
387.98
163.02 جنيه
56%
168 ألف سهم
27.5 ألف سهم
الأرباح المستهدفة
وتستهدف شركة أبو قير للأسمدة تحقيق إيرادات تقدر بـ 479 مليون جنيه خلال العام المالي 2007-2008 وفقا للموازنة التخطيطية للشركة، كما تستهدف الشركة إنتاج 500 ألف طن سماد يوريا أبو قير "1" منها 360 ألف طن يوريا و89 ألف طن زنك سلفات و50 ألف طن محمول للسماد السائل بالإضافة لإنتاج 745 ألف طن سماد نترات منها 585 ألف طن نترات مخصوص و65 ألف طن نترات محسنة و28 ألف طن محول للأسمدة المخلوطة و67 ألف طن للسماد السائل.
ومن المنتظر أن يصل إنتاج الشركة 520 ألف طن من يوريا أبو قير "3" منها 378 ألف طن يوريا مخصوص و41 ألف طن سماد يوريا فوسفات ماغنسيوم محول منها 60 ألف طن للسماد المخلوط بالإضافة إلى 120 ألف طن سماد مخلوط و150 ألف طن سماد سائل.
وتأمل الشركة تصدير 80 ألف طن أمونيا خلال العام المالي 2007-2008 وتحقيق إيرادات تصل إلى 1381 مليون جنيه مقارنة بـ1258 مليونا خلال العام السابق عليه بنسبة نمو تصل إلى 110% كما تستهدف تحقيق فائض قبل الضرائب يصل إلى 479 مليون جنيه مقارنة بـ398 مليون بنسبة نمو 120% بالإضافة إلى تحقيق 393 مليونا فائضا بعد الضرائب مقارنة بـ319 مليون جنيه بنسبة نمو 122%.
عمليات التوسع والتطوير
رصدت شركة "أبو قير للأسمدة" 200 مليون دولار لتمويل عمليات التوسع والتطوير التي تنتهي عام 2010 وذلك اعتمادا على مصادر تمويل ذاتية من التدفقات والاحتياطيات .
وقد حدد مجلس إدارة الشركة مجالات الإنفاق الاستثماري في العام الحالي بنحو 20 مليون دولار و130 مليون دولار في 2009 و50 مليون دولار في 2010 ويولي مجلس إدارة الشركة اهتماما كبيرا لاستمرار زيادة الطاقة الإنتاجية في خطوط إنتاج الشركة بأكبر قدر ممكن ، كما أن استثمارات الموازنة التخطيطية الاستثمارية للعام المالي 2007-2008 تركز على تمويل مشروعات الإحلال والتجديد في مصانع أبو قير "3" وتهدف إلى استبدال المعدات الرأسمالية المستهلكة بأخرى حديثة بما يساعد على ترشيد التكلفة خصوصا فيما يتعلق بزيادة طاقة إنتاج الأمونيا بمصنع أبو قير "1" فضلا عن تحديث وتطوير نظم التحكم والسيطرة بمصانع أبو قير "2" التي تنتج الأمونيا والنترات.
وكانت شركة أبو قير للأسمدة قد افتتحت في يناير الماضى مشروعين جديدين للأسمدة الأول لأنتاج السماد المخلوط "BULK BLEND" بتكلفة 9.9 مليون وعائد تقديري 16 مليون جنيه وبطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنويا وبدأ الإنتاج في ديسمبر بينما يشمل الثاني وحدة للسماد السائل "UNA" المكون من اليوريا ونترات النشادر في صورتها السائلة.
ونجحت الشركة في تحقيق عوائد تقدر بنحو 669 مليون جنيه من عمليات بيع 241.4 ألف طن أسمدة في الخارج عام 2007 رغم قرار مجلس الوزراء بتوجيه كامل الإنتاج من الأسمدة للسوق المحلية لمواجهة الطلب المحلي.
وتجرى الشركة حاليا إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والتجارية لمشروع إنشاء مصنع لإنتاج فوسفات الأمونيوم الثنائى من خلال المهندسين المختصين بالشركة، وذلك بما يختص بدراسة المساهمة فى إقامة مشروع إنتاج أنواع متطورة من الأسمدة ووفق أحدث التقنيات والاستخدامات العالمية والتى يتطلبها السوق المحلى والعالمى بشكل كبير جدا مستقبلا .
وحددت شركة برايم الشهر الماضى السعر المستهدف لسهم ابوقير للأسمدة عند 356 جنيها وأوصت بالاحتفاظ بالسهم وذلك لقرب القيمة المستهدفة للسهم من سعر تداوله بالسوق.
وأشارت برايم إلى أن الشركة حققت عوائد خلال عام 2007 بلغت 1.717 مليار جنيه ويتوقع أن ترتفع الى 2.674 مليارا عام 2008 وتصل الى 2.8 مليارا عام 2009 تزداد الى 2.93 مليار جنيه عام 2010.
وتوقعت برايم ان تنمو الارباح من 720 مليون جنيه عام 2007 الى 1.07 مليار جنيه عام 2008 تصل الى 1.12 مليارا عام 2009 ثم تصل الى 1.172 مليار جنيه عام 2010.
وأشارت برايم إلى أن السهم يتداول على مضاعف ربحية بناء على نتائج عام 2007 حوالى 21.7 مرة وعام 2008 حوالى 14.6 مرة وعام 2009 حوالى 13.9 مرة.
وأظهرت القوائم المالية للشركة خلال النصف الأول من العام المالى 2007/2008 تحقيق الشركة صافى ربح قدره 370.585 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 4% مقارنة بصافى ربح بلغ 355.526 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

سماد مصر (ايجيفرت) :
شهد سهم سماد مصر كباقى أسهم القطاع ارتفاعا قويا بنسبة 69% فى 3 شهور ليرتفع من 21.48 جنيه فى 2 يناير 2008 إلى 36.36 جنيه فى 31 مارس 2008.
وشهد يوم 2 يناير أعلى حجم تداول للسهم بلغ 1,739 مليون سهم .فيما بلغ متوسط حجم التداول خلال ثلاث شهور نحو 534,033 ألف سهم.
وكان أعلى سعر للسهم عند مستوى 43.80 جنيه يوم 5 مارس 2008، وأقل سعر شهده السهم عند مستوى 17.01 جنيه فى يوم 22 يناير.

أعلى سعر خلال 3 أشهر
اقل سعر خلال 3 أشهر
نسبة النمو خلال 3 أشهر
أعلى حجم تداول خلال 3 أشهر
متوسط حجم التداول خلال 3 أشهر
43.8 جنيه
17.01 جنيه
69%
1,7 مليون سهم
534 ألف سهم
أرباح قياسية
حققت الشركة خلال العام المالي 2007 ارباحا قياسية بمعدل 453.6% حيث سجلت صافي ربح قدره 11.265 مليون جنيه مقارنة بنحو 2.035 مليون جنيه عن العام المالي 2006 . أظهرت مؤشرات نتائج أعمال الشركة ارتفاع قيمة المبيعات إلى 116 مليون جنيه مقابل 99.2 مليون جنيه فى 31 ديسمبر2006 بزيادة قدرها 16.80 مليون جنيه بنسبة 16.90 %.
ونجحت سماد مصر خلال 2007 من إعادة تأهيل الشركة العربية للكبريت وتطوير أدائها لتحقق أفضل نتائج وأفضل أداء وأفضل أرباح من تاريخ تأسيسها منذ 25 عام، كما زادت شركة من استثماراتها في الشركات الصناعية العاملة في مجال صناعة الأسمدة، حيث ضاعفت مساهمتها في شركة بولي سيرف وكذلك شركة أبو زعبل للأسمدة، وتبلغ نسبة مساهمة الشركة فى شركة بولى سيرف للأسمدة نحو 7.5715% فى 31 ديسمبر2007 مقابل نسبة 6% فى 31 ديسمبر2006 بزيادة قدرها 1.5715%، فيما بلغت نسبة المساهمة فى شركة أبوزعبل للأسمدة 0.07016% مقابل نسبة 0.038% بزيادة قدرها 0.032%، وبلغت نسبة المساهمة فى الشركة العربية للكبريت 50% مقابل لا شىء. وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الإدارة أوصى بدراسة إمكانية شراء حصة أخرى لزيادة المساهمة فى الشركة العربية للكبريت .
يذكر أن الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة يوم السبت 1 مارس أقرت نتائج الأعمال وتوزيع 5.28 مليون جنيه على المساهمين بواقع 55 قرشا للسهم.
و تقوم الشركة حاليا ببلورة عدة فرص استثمارية صناعية فى مجال الأسمدة والصناعات البتروكيماوية والكيماوية لاختيار الأفضل منها للبدء في تنفيذها بعد استكمال كافة دراسات الجدوى الاقتصادية المتكاملة واختيار مقدمي المعرفة الفنية والتكنولوجيا .
واعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة سماد مصر (ايجيفرت ) أمس السبت قائمة التوزيعات المقترحة بشأن الأرباح عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر2007 بتوزيع 5.28 مليون جنيه على المساهمين بواقع 55 قرشا للسهم.
وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية العمومية غير العادية للشركة المنعقدة يوم السبت 23 فبراير اعتمدت زيادة رأس المال المرخص به من 60 مليون جنيه ليصبح 300 مليون جنيه بزيادة قدرها 240 مليون جنيه إضافة نشاط الاتجار وتصنيع الأسمدة المركبة إلى غرض الشركة.
يبلغ رأسمال شركة سماد مصر 48 مليون جنيه موزعا على 9.6 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .

مصر لصناعة الكيماويات:
أما سهم شركة "مصر لصناعة الكيماويات " فكان الأكثر ارتفاعا من بين أسهم القطاع بنسبة 128.8% فى 3 شهور ليرتفع من 75 جنيه فى 2 يناير 2008 إلى 171.64 جنيه فى 31 مارس 2008
على الرغم من نشوب حريق فى احد كابلات الضغط العالى بالمصنع مما ادى الى توقف إنتاج المصانع لتحديد حجم الخسائر التى بلغت 1.5 مليون جنيه فقد شهد يوم 3 فبراير أعلى حجم تداول للسهم بلغ 21,149 ألف سهم ، فيما بلغ متوسط حجم التداول خلال ثلاث شهور نحو 4,479 ألف سهم.
وكان أعلى سعر للسهم عند مستوى 204 جنيه يوم 3 مارس 2008، وأقل سعر شهده السهم عند مستوى 67.6 جنيه فى يوم 22 يناير.

أعلى سعر خلال 3 أشهر
اقل سعر خلال 3 أشهر
نسبة النمو خلال 3 أشهر
أعلى حجم تداول خلال 3 أشهر
متوسط حجم التداول خلال 3 أشهر
204 جنيه
67.6 جنيه
128.8%
21 ألف سهم
4,479 ألف سهم



إنشاء مصنع جديد
وتعتزم الشركة إنشاء مصنع جديد باستخدام الغاز الطبيعي لإنتاج الأمونيا بطاقة 1300 طن في اليوم، لإنتاج 510 ألف طن يوريا، والمحافظة على إنتاج المصانع القائمة لإنتاج 250 ألف طن سماد نيترو كيما و 60 ألف طن نترات أمونيوم نقية.
وأعلنت شركة فى فبراير الماضى أنها بدأت اختبارات التشغيل لوحدات إنتاج الهيدروجين وسوف يتم اختبار باقى الوحدات تباعا حتى يبدأ التشغيل بطاقة 50% من الطاقة المتاحة منذ شهر مارس 2008 .
وكانت الشركة قد أعلنت فى أكتوبر من العام الماضى عن قيامها بالمتابعة مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية للوصول إلى توقيع عقد لتوريد الغاز الطبيعى للمصانع بأسوان فى ضوء الموافقة الواردة أخيرا من وزير البترول وذلك للبدء فى الترويج لمشروع جديد يعتمد فى إنتاجه على الغاز الطبيعى بدلا من التحليل الكهربائى على أن يتم التنفيذ بتوريد الغاز الطبيعى اعتبارا من عام 2010.
وأظهرت القوائم المالية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 تراجع أرباح الشركة بنسبة 22.9% حيث حققت صافى ربح قدره 15.563 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 20.175 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.



موبينيل المصرية تعلن تأجيل بدء خدمات الجيل الثالث حتى يوليو

موبينيل المصرية تعلن تأجيل بدء خدمات الجيل الثالث حتى يوليو

Thu Apr 3, 2008 7:48am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة موبينيل المصرية لاتصالات الهاتف المحمول انها ستؤجل بدء تقديم خدمات الجيل الثالث وسداد قسط حجمه 750 مليون جنيه مصري (138 مليون دولار) من رسوم الترخيص لمدة شهرين ونصف الشهر تقريبا.
وذكرت الشركة في بيان يوم الخميس أنها تحتاج للتأجيل بسبب تأخر السلطات التنظيمية في تسليمها نطاق التردد لاجراء التجارب اللازمة قبل بدء تشغيل الخدمة.
واضافت انه كان من المقرر ان تتسلم نطاق التردد في 17 يناير كانون الثاني ولكن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لم يعلن توفر النطاق حتى 27 مارس اذار.
وأبلغت موبينيل الجهاز أنها ستعتبر 30 مارس يوم بدء تشغيل الخدمة وانها ستدفع القسط المطلوب بعد شهرين و14 يوما من الموعد المقرر أي في حوالي 13 يونيو حزيران بدلا من أول ابريل نيسان.
وقالت الشركة انها ستبدأ تقديم خدمات الجيل الثالث للمشتركين بعد ثلاثة شهور و 13 يوما من الثلاثين من مارس اي تقريبا في 14 يوليو بدلا من الموعد الاصلي وهو اول مايو ايار.
ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول على تعليق.
(الدولار يساوي 5.45 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تعفي بعض واردات السلع الغذائية والمواد وبعض أنواع الأسمنت والحديد من الرسوم

في قرار جمهوري‏: تعريفة جمركية جديدة لمواجهة غلاء الأسعار

الأهرام المصرية
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 3 , '06:25:00' )
الخميس 3 أبريل 2008 8:25 ص

أصدر أمس الرئيس محمد حسني مبارك قرارا جمهوريا بتعديل التعريفة الجمركية الحالية‏.‏ وصرح الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية‏,‏ بأن التعريفة الجديدة والتي تشمل تعديل‏111‏ صنفا تستهدف مواجهة موجة غلاء الأسعار الحالية في أسعار السلع الغذائية‏,‏ وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي ورعاية لمحدودي الدخل‏.‏

وأكد الدكتور يوسف بطرس غالي‏,‏ أن هناك مجموعة من السلع الغذائية الاستراتيجية قد تم إعفاؤها تماما من الرسوم الجمركية‏,‏ ويأتي علي رأسها الأرز‏,‏ والزيت‏,‏ وبعض أنواع الزبد والألبان والأجبان ومستحضرات ألبان الرضع‏,‏ وأغذية مرضي الأورام وفشل الجهاز الهضمي‏,‏ والكلوي‏,‏ والكبد‏.‏ وقال غالي إن التعريفة كما راعت محدودي الدخل راعت أيضا حل المشكلات الاقتصادية التي ظهرت أخيرا‏,‏ ومن أهم تلك المشكلات التي راعتها التعريفة إعفاء سلعة الأسمنت تماما تشجيعا للمنتجين لضبط سوق العقارات في مصر‏,‏ والحديد بأنواعه المختلفة سواء الأسياخ الحديدية وقضبان الحديد‏,‏ وقضبان الصلب‏,‏ وبعض منتجات الزجاج مثل الأكواب‏,‏ كما تم تخفيض التعريفة الجمركية علي أقطاب الطلاء بالكهرباء الي‏5%,.‏

كما تم تخفيض الرسوم علي الثلاجات المنزلية والتي تعمل بالضغط الي‏30%,‏ ووحدات أجهزة التبريد للاستعمال المنزلي ذات سعة حتي‏800‏ لتر‏,‏ وأجهزة التكييف الي‏30%,‏ ومبردات المياه‏,‏ وإن اشتملت علي عنصر تسخين سواء للاستعمال المنزلي أو الفندقي الي‏20%.‏

وأضاف الوزير أنه تم أيضا إعفاء منتجات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي للاستعمال المنزلي حيث يفرض عليها تعريفة جمركية بنحو‏30%,‏ كما تم تخفيض الرسوم علي فحم الكوك الي‏5%‏ ومواد صناعة الكروت الذكية من اللدائن تم اعفاؤها والبطاقات المعدة لإنتاج تلك الكروت تم اعفاؤها‏.‏

كما تم تخفيض الرسوم الجمركية علي المشابك والكلبسات الخاصة بالاستخدام الطبي الي‏2%,‏ كما تم خفيض الرسوم علي الأكياس المعقمة لمرضي الجراحات العامة الي‏2%‏ وقوالب صناعة الأحذية‏2%‏ وعوامات لشباك الصيد الي‏20%‏ وسيور نقل حركة ومواد المسامير والفواصل ومانعات التسرب وأجزاء من الأجهزة والدوائر الكهربائية الي‏5%.‏

وقال الوزير ان التعريفة الجمركية المعمول بها حاليا بقرار رئيس الجمهورية رقم‏39‏ لسنة‏2007‏ وتعديلاته كانت متماشية مع الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية التي كانت سائدة في تلك الفترة‏,‏ واستكمالا لخطة الدولة الحالية التي تشهد انطلاقة جادة نحو آفاق التنمية التي تستدعي تكثيف الجهود لجذب الاستثمارات اللازمة لاحداث هذه التنمية‏,‏ وتوفير مناخ جاذب للاستثمارات دفعا لعملية التنمية ومنح القطاع الخاص فرصة حقيقية للاستثمار في شتي المجالات وتوفير فرص عمل‏,‏ مما استلزم معه ادخال العديد من التعديلات علي التعريفة الجمركية لتتواءم مع هذه المتغيرات‏.‏

ولقد روعي في التعريفة الجمركية الجديدة بعض الأسس والقواعد أهمها اعفاء بعض السلع الغذائية الأساسية واللازمة لجموع المستهلكين مثل الزيوت والأرز والاجبان‏.‏ وكذلك إعفاء بعض الأصناف الأساسية اللازمة لصناعة التشييد والبناء مثل الأسمنت وحديد التسليح‏.‏ والحد من التشتت في التعريفة الجمركية لبعض البنود الجمركية بما يعمل علي تسهيل وتيسير تطبيقها لكل من العاملين والمتعاملين بإلغاء بعض التفريعات المحلية والابقاء علي الضروري منها فقط ليتوافق جدول التعريفة الجمركية المصرية مع جداول التعريفة الجمركية العالمية‏.‏ وتحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة علي السلع التامة الصنع وبين السلع الوسطية والمواد الخام والأولية التي تدخل كليا أو جزئيا في انتاجها مع الأخذ في الاعتبار التنسيق بين الأهداف المتضاربة المتعلقة بمساندة الصناعة الوطنية وتخفيف الاعباء علي جموع المواطنين ورعاية الأنشطة الانتاجية المختلفة‏.‏

وبناء علي توجيهات الرئيس مبارك بضرورة رفع العبء عن كاهل المواطنين واستكمالا لما انتهجته وزارة المالية خلال هذه المرحلة المهمة من اجراء التعديلات اللازمة والضرورية التي تقتضيها خطة الدولة الرامية إلي تسهيل حركة التجارة وفتح الأسواق الخارجية امام الصادرات المصرية فضلا عن تخفيف الضغوط المعيشية علي جموع الشعب المصري‏.‏ فقد صدر قرار رئيس الجمهورية رقم‏103‏ لسنة‏2008..‏ وقد راعي تعديل التعريفة الجمركية البعد الاجتماعي وذلك لتخفيف العبء علي المواطنين من خلال تخفيض فئات التعريفة الجمركية المستحقة علي السلع الأساسية التي تهم المواطن بالدرجة الأولي إلي الحد الأدني دون النظر إلي الحصيلة المتوقعة منها‏:‏ الزبد وكافة انواع الزيوت النباتية اللازمة لاستهلاك المواطن‏,‏ الأرز‏,‏ الاجبان‏,‏ محضرات البان الرضع‏.‏

وفي الانتاج الصناعي تم اعفاء بعض الأصناف الأساسية اللازمة لصناعة التشييد والبناء مثل الأسمنت بجميع انواعه وحديد التسليح سواء كان عيدانا أو قضبانا‏.‏ تخفيض المستلزمات الداخلة في صناعة الحديد والصلب والداخلة في العديد من الصناعات المعدنية مثل الفحم ومكورات الحديد والانتراسيت‏.



CNNArabic.com - Business