الخميس، ١٠ أبريل ٢٠٠٨

إتصالات السعودية تنسحب من المنافسة على رخصة الهاتف الثابت الثانية في مصر

إتصالات السعودية تنسحب من المنافسة على رخصة الهاتف الثابت الثانية في مصر

الرأي العام الكويتية
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 10 , '13:10:00' )
الخميس 10 أبريل 2008 3:10 م
كشفت مصادر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري ان شركة الاتصالات السعودية انسحبت من المنافسة على رخصة الهاتف الثابت الثانية في البلاد، بعد أن كانت قد أبدت رغبتها في الحصول على الرخصة. وقال رئيس مجلس إدارة شركة راية للاتصالات المصرية مدحت خليل إن شركته - حليف الاتصالات السعودية في المنافسة على الرخصة - تراجعت عن الدخول في منافسة للحصول على الرخصة الثانية للهاتف الثابت في مصر، نتيجة انسحاب الشركة السعودية للاتصالات. وكانت 6 شركات قد سحبت كراسات الشروط الأسبوع الماضي، من بينها «اتصالات» الاماراتية و«اوراسكوم تليكوم» المصرية و«عذيب» السعودية و«ألكان مصر» للاتصالات. واضاف خليل ان شركته ستتجه للاستثمار في غانا، خصوصا بعد أن استبعدت الاستثمارات التي كانت الشركة ستنفذها في ليبيا بسبب بعض العراقيل.
وقال إن عدم القيام بتوزيع أرباح نقدية في صورة كوبونات أو توزيع أسهم مجانية يرجع إلى سعي الشركة لتدعيم ريادتها في مجال التوزيع والبيع بالتجزئة والصيانة في مصر والجزائر... حيث إن لديها خططا طموحة لتوسيع نطاق المنتجات التي تقدمها لتشمل الأجهزة الالكترونية المحمولة وتوجيه جهودها نحو توسيع التغطية الجغرافية لسلسلة متاجر البيع بالتجزئة للشركة لجذب مختلف شرائح المستهلكين.. حيث بلغ عدد متاجر البيع بالتجزئة 58 متجرا موزعة على مستوى الجمهورية، كما تم تأسيس شركة راية نيجريا. وأضاف: ان الشركة قامت بضخ أرباح رأسمالية ناتجة عن بيع استثماراتها في راية للاتصالات في التوسع في خدمات مراكز الاتصال «الكول سنتر»، التي حققت نجاحات عديدة اعتمادا على زيادة الطلب على تلك الخدمات في كل من السوق المحلية والدولية ومبادرات الحكومة للنهوض بتلك الصناعة كي تحتل مصر مركزا متقدما بين الدول المصدرة لتلك الخدمات.
هذا بالإضافة إلى سعي الشركة إلى زيادة خدمات القيمة المضافة التي يقدمها قطاع تكنولوجيا المعلومات، اعتمادا على النمو المتوقع في مجال خدمات الدفع الإلكتروني لخدمة القطاع المصرفي.



صحيفة: مصر تبيع للأردن غازاً إضافياً بثلاثة أمثال السعر القديم

صحيفة: مصر تبيع للأردن غازاً إضافياً بثلاثة أمثال السعر القديم

Thu Apr 10, 2008 3:12pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت صحيفة المال يوم الخميس ان مصر وافقت على ان تبيع للاردن كميات اضافية من الغاز الطبيعي بسعر 4.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وهو ما يعادل ثلاثة امثال ما يدفعه الاردن بموجب اتفاق قديم.
واضافت انه تم توقيع اتفاق جديد يوم الثلاثاء لاضافة 50 مليون متر مكعب سنويا الى 200 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يحصل عليها الاردن منذ عام 2001 .
وافادت ان الاردن كان يدفع اصلا لمصر 1.25 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز لكن مصر رفعت السعر الى 1.50 دولار عام 2004 .
وقالت الصحيفة انه بموجب الاتفاق الجديد يمكن ان تراجع مصر السعر كل ثلاث سنوات وان تعدله بما يتماشى مع التغيرات في سعر مزيج برنت.
واضافت ان الاردن وافق ايضا على عدم استخدام الغاز الاضافي في "تغذية الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة خاصة الصناعات الكيماوية والادوية" التي يمكن ان تنافس الشركات المصرية.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري على التقرير من المسؤولين في وزارة البترول المصرية او في الشركة القابضة للغاز الطبيعي.
© Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الكبيرة تهبط بالبورصة المصرية

الأسهم الكبيرة تهبط بالبورصة المصرية

Thu Apr 10, 2008 2:58pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة ان الاسهم الكبيرة هبطت بمؤشرات البورصة المصرية يوم الخميس مع تراجع الاسواق العالمية وسط تجدد المخاوف الائتمانية لكن قطاع المنسوجات احتفظ بقوة الدفع ليوم ثان مدعوما بعمليات شراء محلية.
وقال هاشم غنيم من شركة النور للاوراق المالية ان الاسهم في شركتي اوراسكوم للانشاء والصناعة واوراسكوم تليكوم ذات الثقل في المؤشر هبطت مع تراجع ايصالات ايداعها الدولية في لندن.
وانخفض سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 2.2 في المئة ليسجل في اخر تعاملات 415 جنيها مصريا (76.29 دولار) في حين انخفض سهم اوراسكوم تليكوم بنسبة واحد في المئة الى 78.17 جنيه.
وعلى الصعيد الدولي هبطت الاسهم على نطاق واسع وتراجع الدولار والجنيه الاسترليني الى مستويات قياسية امام اليورو يوم الخميس مع تجدد المخاوف في اسواق المال بشأن صحة القطاع المصرفي والاقتصاد بصورة عامة.
وأفادت بيانات البورصة ان مبيعات الاجانب فاقت مشترياتهم واختصوا بنسبة 15.4 في المئة من قيمة البيع.
وتراجعت اسهم البنك التجاري الدولي ايضا وسجلت 87.49 جنيه في اخر تعاملات بانخفاض 1.6 في المئة في حين فقدت اسهم المجموعة المالية-هيرميس 1.2 في المئة لتسجل 55.46 جنيه في اخر تعاملات.
وبصورة عامة تراجع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 0.3 في المئة الى 11632.22 نقطة في حين اغلق مؤشر هيرميس الذي يحظى بمتابعة عن كثب منخفضا بنسبة 0.1 في المئة عند 8 .101231 نقطة.
لكن الاسهم الصغيرة وقادتها اسهم المنسوجات التي شهدت تداولا كثيفا عززت مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا ليرتفع بنسبة واحد في المئة الى اغلاق قياسي عند 573.32 نقطة.
وارتفع سهم العربية لحلج الاقطان بنسبة 5.7 في المئة الى 13.90 جنيه في اخر تعاملات.
وقالت شركة اتش.سي للاوراق المالية التي كانت توقعت صعود السهم الى 13.50 جنيه "نتوقع ان يواصل سعر السهم اتجاهه الصعودي ليصل الى توقعاتنا الثانية والثالثة على التوالي عند 15.25 جنيه و17 جنيها على التوالي."
وصعدت اسهم النسيج الاخرى ايضا وزاد سهم العربية وبولفارا للغزل والنسيج بنسبة 0.4 في المئة الى 14.15 جنيه والنيل لحلج الاقطان بنسبة ستة في المئة الى 39.70 جنيه.
وقال غنيم "هذه اسعار مبالغ فيها ربما بسبب وجود كثير من السيولة في السوق."
(الدولار يساوي 5.44 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم في مصر يرتفع إلى أعلى مستوياته في ثلاث سنوات

التضخم في مصر يرتفع إلى أعلى مستوياته في ثلاث سنوات

Thu Apr 10, 2008 1:07pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوم الخميس إن مؤشر أسعار المستهلكين في المدن في مصر ارتفع إلى أعلى مستوياته في أكثر من ثلاث سنوات في مارس اذار الماضي مع زيادة أسعار المواد الغذائية مما يكثف الضغوط على البنك المركزي لرفع سعر الفائدة للمرة الثالثة هذا العام.
وقال الجهاز ان مؤشر اسعار المستهلكين في المدن ارتفع بنسبة 14.4 بالمئة في 12 شهرا حتى مارس اذار مقارنة مع 12.1 بالمئة في عام حتى فبراير شباط.
وهذا هو أعلى معدل للتضخم في أكثر من ثلاث سنوات عندما بلغ معدل التضخم في المدن 17.3 بالمئة في ديسمبر كانون الاول عام 2004 .
وارتفاع التضخم يمثل صفعة لمساعي الحكومة للحد من ارتفاعات الاسعار وخفض التوترات الاجتماعية التي تصاعدت بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وشهدت مصر موجة من الاضرابات خلال العام الماضي وهذا الاسبوع قاد اضراب في مدينة المحلة بالدلتا الى أعمال عنف قتل فيها شخصان وأصيب أكثر من مئة بجروح.
وقالت ريهام الدسوقي الاقتصادية في بيلتون فاينانشال مفسرة الارتفاع "الاسعار العالمية مازالت مرتفعة والاجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من ارتفاع اسعار المواد الغذائية المحلية لم يظهر اثرها بعد."
لكنها قالت ان معدل ارتفاعات الاسعار سيتباطأ في الاشهر المقبلة مع بدء ظهور اثر الاجراءات الحكومية.
وحظرت مصر تصدير الارز اعتبارا من الاول من أبريل نيسان الجاري وحتى الاول من نوفمبر تشرين الثاني المقبل للحد من ارتفاع اسعاره محليا وتعهدت بزيادة كميات الخبز المدعوم في الاسواق. والغت الرسوم على واردات زيوت الطعام ومنتجات الالبان والارز وبعض انواع الاسمنت والصلب.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ان اسعار الغذاء المكون الاكثر حساسية في سلة السلع ارتفعت بنسبة 20.5 بالمئة عن مستواه في مارس 2007 في المدن. وارتفعت أسعار الخبز والحبوب بنسبة 48.1 بالمئة والفواكه والخضروات بنسبة تزيد على 20 بالمئة وزيوت الطعام بنسبة 45.2 بالمئة عن مستواها قبل عام.
وبلغ التضخم في مناطق الريف 17.6 بالمئة في عام حتى مارس بالمقارنة مع 12.8 بالمئة في يناير.
وعلى مستوى الدولة بكاملها بلغ معدل التضخم 15.8 بالمئة بالمقارنة مع 11.5 بالمئة في يناير كانون الثاني الماضي.
وتحسب بيانات التضخم في الريف والدولة بكاملها مرة كل شهرين وينصب اهتمام الاقتصاديين على مؤشر اسعار المستهلكين في المدن الذي يتم تحديثه كل شهر.
وقال الجهاز ان معدل التضخم الشهري في المدن بلغ 2.5 بالمئة في مارس.
ورفع البنك المركزي المصري سعر فائدة اموال ليلة 50 نقطة اساس يوم 24 مارس اذار مشيرا الى الحاجة لاحتواء التضخم عندما ارتفع معدل التضخم في المدن الى 12.1 بالمئة في فبراير شباط والذي قال البنك انه يتجاوز المستوى الذي يعتبره مريحا.
وقال البنك في ذلك الوقت انه سيواصل مراقبة التطورات الاقتصادية خاصة العوامل المؤثرة على التضخم ولن يتردد في تعديل الفائدة لضمان استقرار الاسعار في الاجل المتوسط. ومن المقرر ان يعقد البنك المركزي اجتماعه التالي بشأن اسعار الفائدة في الثامن من مايو ايار المقبل.
© Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأوروبي يترك الفائدة دون تغيير عند أربعة بالمئة

المركزي الأوروبي يترك الفائدة دون تغيير عند أربعة بالمئة

Thu Apr 10, 2008 11:55am GMT

فرانكفورت (رويترز) - أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير عند 4.0 بالمئة يوم الخميس تمشيا مع توقعات السوق.
وكانت التوقعات تشير إلى أن التضخم المرتفع وعدم وضوح الآفاق الاقتصادية سيدفعان المركزي الأوروبي إلى ترك الفائدة دون تغيير للشهر العاشر على التوالي.
ويترقب الاقتصاديون الآن المؤتمر الصحفي لرئيس المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش الذي سيشرح فيه أسباب قرار البنك.
© Reuters 2008 All rights reserved.

بنك إنجلترا المركزي يخفض الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 5.0 بالمئة

بنك إنجلترا المركزي يخفض الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 5.0 بالمئة

Thu Apr 10, 2008 11:21am GMT

لندن (رويترز) - خفض بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية يوم الخميس وذلك للمرة الثالثة خلال خمسة شهور في محاولة لحماية الاقتصاد من تأثير أزمة الائتمان العالمية.
وكان خفض الفائدة إلى 5.0 بالمئة متوقعا على نطاق واسع بعد أن أظهرت بيانات ركود سوق المساكن وتراجع ثقة المستهلكين وتباطؤ الاقتصاد.
ودفعت اضطرابات اسواق الائتمان على مستوى العالم البنوك الى الاحجام عن الاقراض مما يعني أن الخفضين السابقين في أسعار الفائدة لم يكن لهما تأثير يذكر على المستهلكين والاعمال.
© Reuters 2008 All rights reserved.

النساجون الشرقيون المصرية تدفع ارباحاً موزعة بواقع 0.28 دولار

النساجون الشرقيون المصرية تدفع ارباحاً موزعة بواقع 0.28 دولار

Thu Apr 10, 2008 12:19pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الخميس ان شركة النساجون الشرقيون أعلنت توزيعات ارباح نقدية بواقع 1.50 جنيه مصري (28 ر0 دولار) للسهم تدفع يوم 24 ابريل نيسان الجاري.
وأعلنت الشركة التي تقول انها أكبر شركة في العالم لتصنيع السجاد آليا تحقيق أرباح صافية مجمعة قدرها 328.2 مليون جنيه في عام 2007 بارتفاع بنسبة 21 بالمئة عن العام السابق.
وانخفض سهم الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية 3.2 مليار جنيه بنسبة 0.1 بالمئة ليسجل 57.30 جنيه في الساعة 0937 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.44 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

عقيل بشير: الرخصة الثانية للثابت ستعظم من عائدات "المصرية للإتصالات"

عقيل بشير: الرخصة الثانية للثابت ستعظم من عائدات "المصرية للإتصالات"

مباشر
الخميس 10 أبريل 2008 12:44 م




أكد المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات أن وجود المشغل الثانى للتليفون الثابت سيكون بمثابة مصدر لتعظيم عائدات المصرية للاتصالات من خلال استخدامهم لتسهيلات البنية التحتية للشركة، وذلك من خلال السماح باستخدام خطوط شبكة المصرية للاتصالات بمقابل، كما يحدث مع المشغلين لشبكات الموبايل والأنترنت.
وطالب فى تصريحات للعالم اليوم أن يضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ضوابط منظمة للشبكة الثانية الأرضي فيما لو فازت بها إحدى الشركات المالكة لشبكات المحمول في مصر.. ولا يسمح بأي ممارسات من الدعم المتبادل الذي من شأنه التأثير على المنافسة العادلة في السوق.
وأكد بشير أن حسم ويقظة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والضوابط التي سيضعها هي التي ستحسم الموقف فيما لو فازت بالرخصة الثانية إحدى الشركات التي تمتلك شبكات محمول عاملة في مصر.. حيث إن هذه الشركات لو عملت بصورة مستقلة فلن يكون هناك ضرر من دخولها المنافسة وحصولها على رخصة الثابت الثانية.. وأما إن عملت على أساس أن شبكة الثابت والمحمول وجهتان لعملة واحدة فإنه من المؤكد أن ذلك ستكون له تأثيرات سلبية على المنافسة في السوق للمصرية للاتصالات.
وأوضح المهندس عقيل بشير أنه يثق ثقة تامة في أن ذلك لا يخفى على الجهاز ويضعه في اعتباره لأنه من المؤكد أنه حريص على أن تكون المنافسة شريفة وعادلة في قطاع التليفونات الثابتة.
وأضاف بشير أن المصرية للاتصالات كما هو معلوم، الدولة تمتلك بها حصة حاكمة بخلاف آلاف المساهمين من المصريين وغيرهم، ومن المؤكد أننا مستعدون تماما للحفاظ على مصالح الدولة والمساهمين في ظل المنافسة المتوقعة بعد تشغيل الشبكة الثانية.. ونحن من الآن بدأنا في تقديم خدمات جديدة للعملاء، وهناك برنامج حديث لخدمة العملاء، وتم تحديث الشبكة بالكامل.. بالإضافة للتخطيط المسبق لشكل السوق والاستعداد له..
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات المجمعة خلال العام المالي 2007 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 4.5% حيث سجلت صافي ربح قدره 2.541 مليار جنيه مقارنة بنحو 2.429 مليار جنيه عن عام 2006 .
حددت بلتون فى منتصف مارس الماضى السعر المستهدف لسهم المصرية للإتصالات عند 23.37 جنيه بنسبة إرتفاع 15% عن سعر إغلاق أمس، وأوصت بلتون بالإحتفاظ.



24 إبريل عمومية جى . أم . سى للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية لبحث توزيع أسهم مجانية

24 إبريل عمومية جى . أم . سى للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية لبحث توزيع أسهم مجانية

مباشر
الخميس 10 أبريل 2008 11:49 ص


أعلنت شركة جى . أم . سى للاستثمارات الصناعية و التجارية المالية عن ان مجلس ادارة الشركة قد وافق على عقد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة يوم 24 ابريل 2008 .واقترح مجلس الادارة عدم توزيع ارابح نقدية وتوزيع بدلا منها اسهم مجانية على المساهمين بالشركة كل بنسبة مساهمته فى راس مال الشركة .وأظهرت نتائج اعمال الشركة عن العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 9.62% من رأس المال مقارنة ب8.7% من رأس المال العام الماضى أى بمعدل نمو فى الأرباح وقدره 111% عن العام الماضى.


24إبريل .... توزيع كوبون " النساجون الشرقيون" بواقع 1.5 جنيه للسهم

24إبريل .... توزيع كوبون " النساجون الشرقيون" بواقع 1.5 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 10 أبريل 2008 10:35 ص
أعلنت شركة النساجون الشرقيون للسجاد عن توزيع الكوبون رقم (17) بواقع 1.50 جنيه للسهم الواحد وذلك اعتبارا من24 أبريل 2008 وبالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الاثنين 21 أبريل 2008 .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال العام المالى 2007 نمو صافى أرباح الشركة قبل حقوق الأقلية بمعدل 21 % حيث سجلت صافي ربح قدره 328,248 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 271,203 مليون جنيه خلال العام المالى 2006 .



بنك الاستثمار القومي يتقدم لشراء 30% من " الدقهلية للسكر" بقيمة 118.5 مليون جنيه

بنك الاستثمار القومي يتقدم لشراء 30% من " الدقهلية للسكر" بقيمة 118.5 مليون جنيه

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 10 , '08:13:00' )
الخميس 10 أبريل 2008 10:13 ص

وافقت الهيئة العامة لسوق المال على استثناء بنك الاستثمار القومى من الالتزام بتقديم عرض شراء اجبارى لشركة الدقهلية للسكر .
وأوضح بيان للهيئة تلقته إدارة البورصة أن عدد الاسهم المطلوب يبلغ 7.5 مليون سهم بما يعادل 30% من رأسمال الشركة بسعر 15.8 جنيه للسهم الواحد بقيمة إجمالية 118.5 مليون جنيه.
يبلغ رأسمال شركة الدقهلية للسكر 250 مليون جنية موزع على عدد 25 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنية للسهم .

الملياردير المصري ساويرس يتطلع لشراء بنك يوناني

الملياردير المصري ساويرس يتطلع لشراء بنك يوناني

Thu Apr 10, 2008 8:28am GMT

اثينا (رويترز) - قال الملياردير المصري نجيب ساويرس يوم الخميس انه يتطلع لشراء بنك يوناني في إطار خططه لتطوير الخدمات المصرفية التي تتم عبر الهاتف.
وقال ساويرس في مؤتمر اقتصادي "اننا نبحث بنشاط في المجال المصرفي لتطوير عمليات (مصرفية عبر الهاتف والمحمول)."
واضاف "اذا لم نجد (بنكا) فسنبرم اتفاقا مع بنك قائم بالفعل. وسنطرح الخدمات المصرفية عبر اتصالات المحمول بنهاية العام."
وكانت شركة ويذر انفستمنتس المملوكة لساويرس قد اشترت العام الماضي شركة تيلاس ثاني أكبر شركة اتصالات في اليونان.
© Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة العز تؤكد: زيادات سعرية متوقعة للحديد في مصر يتم تمريرها على دفعات

مجموعة العز تؤكد: زيادات سعرية متوقعة للحديد في مصر يتم تمريرها على دفعات

العالم اليوم المصرية
الخميس 10 إبريل 2008 9:01 ص

أكد أحدث تقرير صادر عن مجموعة العز للحديد أن هناك زيادات عالمية متسارعة في أسعار الحديد نتيجة الطفرة في الطلب العالمي على الخامات وهو ما يلقى بظلاله على سوق المصري الذي تعتمد فيه صناعة حديد التسليح على استيراد معظم خاماته بنسبة 82%.
وترجع الزيادات المتوقعة إلى نمو الصين كمشترى رئيسى لتلك الخامات بما يمثل 36% من الإنتاج العالمي مقابل 15% فقط منذ 10 سنوات بالإضافة إلى النمو الهائل بكل من الهند ودول الاتحاد السوفيتي السابق وشرق أوروبا وأمريكا اللاتينية.
"العقارات" تفتح الحوار بين المتخصصين في هذه الصناعة وخبرائها خلال الأسابيع القادمة بطرح أهم المؤشرات التي تضمنها التقرير والتي تبلور أسباب ارتفاع أسعار هذه السلعة الإستراتيجية محققة طفرات غير مسبوقة وإن كان المسئولون عن مجموعة العز قد أكدوا أن هناك بعض الموزعين والتجار قد حققوا من وراء تباين تكلفة الإنتاج بين المنتجين بالسوق أرباحا تجاوزت 900 جنيه للطن بتوحيد سعر بيع المستهلك.
أول هذه المؤشرات أن نسبة تكلفة حديد التسليح لا تتجاوز 13.5% من تكلفة المتر المسطح لأي منشأ وبالتالي ليس صحيحا "وفقا لتقرير العز" أن أسعار الحديد هي فقط سبب زيادة أسعار المنشآت .... هنا ينبغي أن نشير إلى تحفظات أبداها المهمومون بالبناء في مصر ومن بينهم الدكتور ممدوح حمزة الذي قاد حملة لتشجيع المواطنين على البناء بنظام الحوائط الحاملة لتخفيض التكلفة وفي ذات السياق يناقش المركز القومي لبحوث البناء والإسكان 14 إبريل القادم عدد من الأبحاث الخاصة ببدائل مواد البناء الحالية .
والأساليب غير التقليدية للبناء المستخدمة عالميا إضافة إلى أن وزارة الإسكان التي يعقد المؤتمر تحت رعاية الوزير أحمد المغربي تتبنى حاليا تشجيع الأفكار الجديدة للبناء بعد أن تأكد عدم ملاءمة الأسعار الحالية مع احتياجات المواطنين للمساكن وقدراتهم على البناء.
ولأن شركة حديد عز – وفقا لتقريرها - هي المنتج رقم (1) للصلب في المنطقة العربية والمصنفة 61 على مستوى العالم ضمن أكثر من 1500 شركة طبقا لتقرير المعهد الدولي للحديد والصلب .. فإن ما أعلنته في تقريرها أن الدراسة والتوقعات تشير إلى زيادة مستمرة في أسعار الخردة والبليت خلال شهري إبريل ومايو.. وهو ما ينبغي مع اضطرارها لتصحيح أسعارها بالزيادة لتغطية الطفرات في أسعار الخامات عالميا وإن كانت الشفافية التي غلفت المعلومات الواردة بين دفتيه كفيلة بالإفصاح عن أن الحفاظ على استقرار السوق المصري رغم هذه التوقعات ما زال يؤرق القائمين على المجموعة .... ولهذا تعهدوا بتمرير هذه الزيادات المتوقعة في أسعار الخامات على دفعات.
وينفي التقرير اتهام المجموعة بأنها الأعلى في تحقيق معدلات الربحية على مبيعاتها كاشف عن وجود 8 شركات تسبقها في هذه المرتبة تتراوح أنشطتها بين العقارات والأسمدة والاتصالات والألمونيوم والإنشاءات بنسب تراوحت بين 70% و18% لتأتي العز في أدنى سلم الأرباح محققة 14.6% على استثمارات تتجاوز قيمتها 15 مليار جنيه يذكر أن مجموعة العز أكدت التزامها بتطبيق قانون المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية خاصة ما ورد من بنود بنص المادة من القانون.



صندوق النقد يتوقع تحول فائض الحساب الجاري لمصر الى عجز

صندوق النقد يتوقع تحول فائض الحساب الجاري لمصر الى عجز

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 10 , '07:32:00' )
الخميس 10 أبريل 2008 9:32 ص

توقع صندوق النقد الدولى تراجع فائض الحساب الجارى لمصر الى 0.8% من اجمالى الناتج المحلى لعام 2008 وان يحقق الحساب الجارى عجزا بنسبة 0.5% من اجمالى الناتج المحلى فى عام 2009 مقابل 1.5% فى العام الماضى وذلك فى تقرير الصندوق عن الاقتصاد العالمى الصادر امس الاربعاء .
وحذر الصندوق من الزيادة الكبيرة فى معدلات التضخم الناتجة عن تدفقات الاموال الخليجية بعد ارتفاع اسعار النفط مشيرا الى ان مؤشر ارتفاع اسعار المستهلكين فى مصر بلغ 11% فى عام 2007 ومتوقع ان ينخفض هذا المؤشر خلال العام الحالى وعام 2009 الى 8.8% .
وتنبأ الصندوق بان تستقر معدلات النمو فى اجمالى الناتج المحلى الحقيقى فى مصر عند 7% خلال العام الحالى على ان ترتفع بنسبة طفيفة الى 7.1% خلال العام المقبل .
واشار الصندوق الى ان التحدى الحقيقى الذى يواجه الاقتصاد المصرى واقتصاد منطقة الشرق الاوسط عموما هو استمرار الزيادة فى معدلات التضخم موضحا ان استمرار الزيادة فى اسعار النفط وتخفيض سعر الفائدة فى الولايات المتحدة سوف يعززان اتجاه معدلات التضخم نحو الارتفاع فى المنطقة ومعها تزايد مخاطر فقاعة الاصول مع ارتفاع اسعار العقارات .
واشار تقرير الصندوق الى ان منطقة الشرق الاوسط لم تتاثر بشكل مباشر بالازمة المالية العالمية رغم التعقيدات السياسية الاقتصادية التى تواجه بعض الدول بسبب تدهور قيمة العملة الامريكية موضحا ان متوسط معدلات النمو فى المنطقة مازال مرتفعا حيث سجل 5.8% خلال 2007 .
وارجع التقرير استمرار معدلات النمو المرتفعة فى مصر الى نمو حجم التجارة وتدفق الاموال من الدول المصدرة للنفط علاوة على حزمة الاصلاحات الاقتصادية فى الداخل غير انه حذر فى نفس الوقت من تزايد الضغوط التضخمية الناتجة عن ارتفاع اسعار الغذاء والطاقة .
واكد التقرير ان تراجع قيمة العملة الامريكية ادى الى تدهور القيمة الحقيقية لعملات الكثير من دول المنطقة فى نفس الوقت الذى تتجه فيه دول المنطقة الى تبنى سياسات مالية ونقدية توسعية بسبب زيادة ايرادات النفط .
وحث الصندوق دول المنطقة على مراجعة السياسات الاقتصادية من اجل عكس اتجاه التضخم للمواءمة بين الاجور والاسعار محذرا دول المنطقة من احتمالات تكون فقاعة فى اسعار الاصول وتعرض المراكز المالية للقطاع المصرفى للخطر .



CNNArabic.com - Business