الجمعة، ١١ أبريل ٢٠٠٨

إغلاق النفط الأمريكي على صعود في نايمكس

إغلاق النفط الأمريكي على صعود في نايمكس

Fri Apr 11, 2008 6:58pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي قليلا عند الاغلاق يوم الجمعة في جلسة متقلبة تنازعت المتعاملين فيها احتمالات تراجع النمو في الطلب على النفط وضعف الدولار وارتفاع واردات الصين من النفط في مارس اذار.
وبنهاية التعامل في بورصة نيويورك التجارية نايمكس بلغ سعر عقود النفط الامريكي الخفيف لشهر مايو ايار 110.20 دولار للبرميل مرتفعا 9 سنتات او 0.08 في المئة بعد ان جرى تداوله في نطاق من 108.92 دولار الى 110.82 دولار
© Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تقود معدلات النمو الاقتصادي بالشرق الأوسط

مصر تقود معدلات النمو الاقتصادي بالشرق الأوسط

الجزيرة نت
الخميس 3/4/1429 هـ - الموافق10/4/2008 م


توقع صندوق النقد الدولي أن تقود مصر مسيرة النمو الاقتصادي بمنطقة الشرق الأوسط، إذ سيحقق الاقتصاد المصري معدل نمو 7% خلال العام الحالي و7.1% العام المقبل.

بالمقابل أعلن الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في المدن المصرية الذي يدل على مستويات التضخم ارتفع إلى 14.4%.

ورغم أن مصر ليست من كبريات الدول المصدرة للنفط أرجع الصندوق في تقريره نصف السنوي النمو القوي لاقتصاديات دول الشرق الأوسط رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي، إلى ارتفاع أسعار النفط مما زاد قيمة صادرات تلك الدول.

وقال الصندوق إن منطقة الشرق الأوسط يمكن أن تتأثر بتباطؤ الاقتصاد العالمي إذا أدى إلى تراجع أسعار النفط.

وأشار إلى أن دول الشرق الأوسط النفطية تستخدم العائدات المتنامية للنفط بزيادة الإنفاق الحكومي على مشروعات البنية الأساسية والبرامج الاجتماعية. وبين توسع الحكومات بتوفير القروض للقطاع الخاص وهو الأمر الذي يشجعه صندوق النقد الدولي لتفضيله دعم نمو القطاع الخاص بدل
الشركات المملوكة للدولة.

ارتفاع أسعار الغذاء ينذر بمزيد من الجوع والفقر في الدول النامية


دويتشه فيله+ د.ب.ا (ع.غ)
11/04/2008

طالب رئيسا البنك وصندوق النقد الدوليين بالتحرك ضد ارتفاع أسعار الأغذية، وحذر كلاهما من أن هذا الارتفاع سيتسبب بانتكاسة لجهود الحد من الفقر، في وقت تشهد فيه 33 دولة في العالم اضطرابات اجتماعية بسبب نقص إمدادات الغذاء.
حذر رئيسا البنك وصندوق النقد الدوليين يوم أمس الخميس من أن ارتفاع أسعار السلع سيؤدي إلى نقص حاد في الأغذية لاسيما في الدول النامية. كما سيؤدي إلى جولة جديدة من الضغوط التضخمية في غمرة تباطؤ الاقتصاد العالمي. وحذر رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان من: "خطر استمرار معدل التضخم المرتفع" بسبب ارتفاع أسعار الأغذية والمعادن والطاقة مقارنة بالعام الماضي.

أما رئيس البنك الدولي روبرت زوليك فذكر بأن ارتفاع أسعار الأغذية سيحدث انتكاسة لجهود الحد من الفقر، وسيعود بهذه الجهود سبع سنوات إلى الوراء. وتشير بيانات البنك الدولي إلى إن حوالي 33 دولة تواجه اضطرابات اجتماعية بسبب نقص إمدادات الغذاء، كما أن سوء التغذية يعيق جهود تعزيز فرص التعليم وخفض معدلات الوفيات.

تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي

وتوقع صندوق النقد في تقرير صدر أمس أول أمس الأربعاء (9 نيسان/ أبريل 2008) تباطؤ معدل نمو الاقتصاد العالمي ليصل إلى 3.7 بالمائة العام الحالي، متراجعا من 4.9 بالمائة خلال العام الماضي، وأرجع ذلك بشكل جزئي إلى الركود المتوقع في الولايات المتحدة هذا العام. وقال شتراوس في مؤتمر صحفي قبيل انعقاد اجتماعات الربيع المشتركة بين البنك والصندوق مطلع الأسبوع المقبل إن متوسط أسعار الأغذية ارتفعت بنسبة 48 بالمائة منذ بداية 2006. أما تقرير البنك الدولي فذكر بأن أسعار الأغذية ارتفعت بنسبة 83 بالمائة خلال ثلاث سنوات.

سياسة غذائية عالمية

ويرى خبراء المؤسستين الاقتصاديتين بأن جانباً كبيراً من هذا الارتفاع يرجع إلى تزايد الاعتماد على الوقود الحيوي كمصدر للطاقة البديلة، لاسيما وأن هذا الوقود يعتمد على وجبات أساسية مثل الذرة والسكر لإنتاج الطاقة. وفي هذا السياق قال زوليك: "في الوقت الذي يساور فيه القلق الكثيرون بشأن ملء خزانات وقودهم، يكافح كثيرون آخرون في أنحاء العالم من أجل ملء بطونهم". ودعا إلى التوصل إلى "اتفاق جديد" بشأن السياسة الغذائية العالمية، كما حث الدول الصناعية على سد النقص في التمويل لدى برنامج الأغذية العالمي، الذي تعتمد دول كثيرة على مساعدات الأغذية الطارئة التي يقدمها. يُذكر أن حجم النقص يبلغ 500 مليون دولار.

سعر الأرز يرتفع إلى 75 بالمائة خلال شهرين

وقال البنك الدولي إن سعر الأرز وحده ارتفع بنحو 75 بالمائة خلال الشهرين الماضيين، فيما قفز سعر القمح بنسبة 120 بالمائة خلال العام الماضي، ملتهماً الزيادة الطفيفة التي شهدتها الدخول المتدنية للأسر في الدول الأكثر فقرا في العالم. ومن المقرر أن تركز اجتماعات الربيع بين البنك والصندوق الدوليين على سبل حل الأزمة المالية العالمية والتخفيف من حدة ارتفاع أسعار السلع وإصلاح نظام التصويت، إضافة إلى إجراءات على صعيد هياكل المؤسستين. ومن المقرر أيضاً لقاء وزراء مالية دول مجموعة السبع الصناعية على هامش اجتماعات الربيع في واشنطن اليوم الجمعة.

دويتشه فيله+ د.ب.ا (ع.غ)




البنك الدولي: 59 تريليون دولار الناتج العالمي ساهمت الدول النامية بـ40% منه

البنك الدولي: 59 تريليون دولار الناتج العالمي ساهمت الدول النامية بـ40% منه

2015 (GMT+04:00) - 11/04/08
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)

قال تقرير للبنك الدولي، صدر الجمعة، إن ناتج دول العالم في عام 2006 وصل نحو 59 تريليون دولار، ساهمت الدول النامية بنحو 41 في المائة منه، لتزيد مساهمتها بنحو خمسة في المائة عن عام 2000.
وأضاف تقرير "مؤشرات التنمية الدولية" لعام 2008 أن "الصين تصنف الآن على أنها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأن خمسة من بين أكبر 12 اقتصادا في العالم هي من الاقتصاديات النامية."
وأظهر التقرير أن النمو القوي الذي أظهرته الدول النامية، ما عدا دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، أدى إلى زيادة حصتها في الناتج العالمي، في حين تراجعت مساهمة الاقتصاديات ذات الدخل العالي بنحو خمسة في المائة.
وفي تقريره الجديد لعام 2008 قدم البنك الدولي مؤشرا جديدا سماه "معادل القوة الشرائية" PPP والذي يستخدم لتحويل العملات المحلية إلى عملة مشتركة هي الدولار، آخذا بعين الاعتبار فرق الأسعار بين الدول على عينة كبيرة من السلع والخدمات. وأشار البنك إلى أن "حساب معادل القوة الشرائية PPP يسمح بالمزيد من المقارنات الدقيقة بين أحجام الأسواق، وبنية الاقتصاديات، وما يمكن أن تشتريه النقود، وبذلك تستبدل الطريقة القديمة للمقارنة والتي وضعت بين عامي 1980 و 1993.
وقال ألان غيلب كبير الاقتصاديين في البنك الدولي ونائب الرئيس لشؤون الدول النامية "نحن نعيش في عالم تعتمد الأسواق فيه على بعضها، سواء كانت أسواق السلع أو الخدمات أو المال أو العمل أو حتى الأفكار.. وعندما نقيس الاقتصاديات على أساس مقارنة عالمي، نرى نفوذا واضحا للدول النامية."
ويقدم تقرير "مؤشرات التنمية الدولية" تفاصيل دقيقة حول دول العالم، بما فيها الإنفاق على الصحة والنقل والبنى التحتية والخدمات، ومصادر المياه وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وإمكانية الوصول إلى الإنترنت، ومعلومات حول نوعية أداء الإدارة الحكومية.
وقال التقرير إن "مستويات الأسعار ما تزال منخفضة في العيد من الدول النامية عن غيرها، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الإنفاق على التعليم والصحة، إلا أن ذلك لا يمكن تعميمه على جميع الدول النامية، ففي أفريقيا مثلا حيث فيروس الإيدز ينتشر بقوة، فإن معدل عمر الإنسان يقل بنحو 20 سنة عن دول أخرى بنفس حجم الإنفاق على الصحة."

الصين ترفع رقم معدل نموها الاقتصادي لعام 2007

الصين ترفع رقم معدل نموها الاقتصادي لعام 2007

بي بي سي العربية
الخميس 10 أبريل 2008 10:18 GMT
قامت الصين بمراجعة نسبة نموها الاقتصادي التي كانت قد أعلنتها العام الماضي فرفعت الرقم من 11.4 إلى 11.9 بالمائة، قائلة إنها بخست التقديرات السابقة لناتج قطاع الخدمات الذي حقق عوائد فاقت التوقعات.
وقالت بكين إن الناتج الإجمالي للبلاد لعام 2007 بلغ 24.95 تريليون وان، أي ما يعادل 3.57 تريليون دولار أمريكي.
كما رفع المكتب الوطني للإحصاء في البلاد رقم معدل النمو الذي كان قد أعلنه عام 2006 من 11.1 إلى 11.6 بالمائة.
"تخطي" ألمانيا
ويقول خبراء اقتصاديون إن الأرقام الجديدة تعني أن الصين قد باتت أقرب إلى إمكانية تخطي ألمانيا كثالث أكبر اقتصاد في العالم.
إلا أن ألمانيا لم تعلن بعد أرقام معدل ناتجها الوطني لعام 2007، وإن كانت الحكومة قد توقعت أن تبلغ النسبة 2.4 بالمائة، أي ما يعادل 3.8 تريليون دولار أمريكي.
وتم الإعلان عن تعديل نسبة النمو الاقتصادي في الصين في نفس اليوم الذي قرر فيه البنك المركزي في البلاد السماح بتخطي قيمة صرف العملة الوطنية حاجز الـ 7 يوان مقابل الدولار الأمريكي الواحد، وذلك للمرة الأولى منذ تخفيض قيمتها من 8.7 إلى 5.8 وان للدولار عام 1994.
وكان العديد من حكومات العالم قد تذمر من كون أن المنتجات الصينية في بلدانها رخيصة بشكل غير واقعي بسبب الإبقاء على قيمة اليوان الصيني متدنية.
انخفاض الفائض التجاري
وقد جاء الإعلان عن الأرقام الجديدة أيضا بعد شهر واحد تماما من كشف بكين عن انخفاض فائض ميزان التجارة الخارجية للبلاد بشدة في شهر فبراير/ شباط الماضي، مما أعطى مؤشرا حينذاك على أن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي قد بدأ يؤثر على الطلب على السلع الصينية.
فقد بلغت قيمة البضائع التي صدرتها الصين في شهر فبراير الماضي 8.6 مليار دولار، وهي أقل بكثير بالمقارنة مع صادرات شهر فبراير من عام 2007 والتي قدرت بـ 23.7 مليار دولار.
وترافق ذلك مع ارتفاع أسعار سلع المنتجين، وهو مؤشر هام على قياس معدل التضخم في فبراير الذي وصل إلى أكبر نسبة تُسجل خلال السنوات الثلاث الماضية.
DH-OL

الأمم المتحدة: أزمة الغذاء العالمية تعزي لصناديق الاستثمار

الأمم المتحدة: أزمة الغذاء العالمية تعزي لصناديق الاستثمار

Thu Apr 10, 2008 9:49pm GMT

برازيليا (رويترز) - قال مسؤول رفيع في منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (الفاو) يوم الخميس ان صناديق الاستثمار العالمية وضعف الدولار يعزي اليها الى حد كبير ارتفاع اسعار الاغذية العالمية.
وقال خوسيه جراتسيانو الممثل الاقليمي للفاو لأمريكا اللاتينية والكاريبي "جوهر الازمة هجوم هدفه المضاربة وسوف يستمر."
واضاف قوله "هذه ليست نظرية مؤامرة."
وفي شتى انحاء العالم ارتفعت اسعار الاغذية من الخبز حتى الحليب وفي بعض الدول ساعدت في ارتفاع معدلات التضخم. وأثار ارتفاع اسعار الارز والفول وسلع غذائية اساسية اخرى حوادث شغب في هايتي هذا الاسبوع.
وقال جراتسيانو في مؤتمر صحفي في العاصمة "غياب الثقة في الدولار (الامريكي) جعل صناديق الاستثمار تبحث عن عوائد أعلى في السلع الاولية... أولا في المعادن ثم في الاغذية."
واضاف قوله ان المستثمرين ضاربوا في السلع الاولية ومنها القمح والذرة والارز لأن المخزونات في السنوات الاخيرة انخفضت بسبب تزايد الطلب في الاسواق الصاعدة ونقص المعروض بسبب ظروف المناخ المعاكسة في دول منتجة رئيسية.
ويقول خبراء زراعة برازيليون ان مخزونات بعض المحاصيل الغذائية هوت الى ادنى مستويات لها في ثلاثة عقود.
وتستضيف برازيليا الاسبوع القادم مؤتمرا للفاو سيتركز على نقص الاغذية في هايتي والوقود الحيوي ودور المزارع الصغيرة.
© Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع 2.9 في المئة

الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع 2.9 في المئة

Fri Apr 11, 2008 6:32am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي بنسبة 2.9 بالمئة يوم الجمعة مع صعود سهم فاست ريتيلينج بعد تعديل توقعات أرباحها للأفضل.
وواصل بنك ميزوهو ثاني أكبر بنك ياباني مكاسبه بعد الكشف عن المزيد من الخسائر المرتبطة بأزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة وتوقع المستثمرون أن تكون هذه آخر الأنباء السيئة.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي 2.9 بالمئة الى 13323.73 نقطة منهيا ثلاثة ايام من التراجع. وارتفع المؤشر 0.2 بالمئة خلال الاسبوع.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.5 بالمئة في المئة الي 1278.62 نقطة.
© Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تهبط واحد بالمئة بعد نتائج جنرال الكتريك

الأسهم الأوروبية تهبط واحد بالمئة بعد نتائج جنرال الكتريك

Fri Apr 11, 2008 11:52am GMT

لندن (رويترز) - انخفضت الاسهم الاوروبية عند منتصف النهار يوم الجمعة بعد أن أعلنت شركة جنرال الكتريك الامريكية نتائج أعمال ربع سنوية مخيبة للآمال وخفضت توقعات ارباحها للعامل بكامله في حين هبطت اسهم البنوك وسط مخاوف من أزمة الائتمان العالمية.
وفي الساعة 1117 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبي واحد بالمئة الى 1289.92 نقطة منخفضا بدرجة كبيرة عن أعلى مستوياته خلال يوم الجمعة البالغ 1313.05 نقطة.
واعلنت جنرال الكتريك تراجع أرباحها بنسبة ستة بالمئة اذ أدى تباطؤ الاقتصاد الامريكي وأزمة الائتمان الى هبوط ارباح وحداتها المالية والصناعية والمتعلقة بالرعاية الصحية.
وهبطت اسهم البنوك فنزل سهم يو.بي.اس 1.5 بالمئة ورويال بنك اوف سكتلند 7 ر1 بالمئة وباركليز 2.7 بالمئة مع تبدد اعتقاد المستثمرين بأن أسوأ مرحلة من أزمة الائتمان قد انقضت.
وكان المستثمرون في وقت سابق قد تشجعوا بنتائج ايجابية لاعمال الشركات في الولايات المتحدة بعد أن رفعت سلسلة متاجر وول مارت توقعات ارباحها يوم الخميس مما عزز الثقة في سوق الاسهم الاوروبية.
© Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الذهب وتوقع تداوله في نطاق ضيق في الأجل القريب

تراجع الذهب وتوقع تداوله في نطاق ضيق في الأجل القريب

Fri Apr 11, 2008 4:36pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع سعر الذهب في المعاملات الاوروبية يوم الجمعة على الرغم من هبوط الدولار وقال محللون انه من المحتمل في الأجل القريب أن يستمر تداول الذهب في نطاق ضيق.
واضافوا قولهم ان العامل المؤثر في سوق الذهب قد يأتي من تغيرات حادة في اسواق العملة والطاقة أو مشتريات مكثفة من صناديق الاستثمار التي تراهن على الفوز بعوائد كبيرة في الأجل الطويل.
وعند اغلاق المعاملات الفورية في اوروبا بلغ سعر الذهب 922.55 -923.25 دولار للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 925.90-926.70 دولار للاوقية في نيويورك يوم الخميس.
وتراجع الذهب مع هبوط سعر النفط.
وهبط سعر الفضة الى 17.58-17.63 دولار من 17.95-18 دولارا للاوقية.
وتراجع البلاتين إلى 2002-2007 دولارات للاوقية من 2024-2032 دولارا للاوقية في نيويورك. وزاد سعر البلاديوم عند الاغلاق إلى 566-474 دولارا للاوقية من
458.50-462.50 دولار للاوقية في نيويورك.
© Reuters 2008 All rights reserved.

الإسترليني ينخفض إلى مستوى قياسي بسبب توقعات الفائدة

الإسترليني ينخفض إلى مستوى قياسي بسبب توقعات الفائدة

Fri Apr 11, 2008 12:02pm GMT

لندن (رويترز) - انخفض سعر الجنيه الاسترليني الى مستوى قياسي لليوم الرابع على التوالي أمام اليورو يوم الجمعة وسط توقعات بأن يخفض بنك انجلترا المركزي الفائدة مرة أخرى في حين يتوقع أن يبقي البنك المركزي الاوروبي على الفائدة مستقرة.
وخسر الاسترليني أكثر من تسعة بالمئة من قيمته أمام اليورو هذا العام اذ ادت بيانات اقتصادية بريطانية ضعيفة الى اقناع المستثمرين بأن اسعار الفائدة في طريقها للانخفاض بدرجة أكبر بعد ان خفض بنك انجلترا الفائدة الى خمسة بالمئة يوم الخميس.
وأبقى المركزي الاوروبي على سعر الفائدة دون تغيير عند اربعة بالمئة يوم الخميس ومن المتوقع ان يبقي عليها مستقرة في الوقت الراهن.
وفي الساعة 1222 بتوقيت جرينتش سجل اليورو 80.34 بنس مرتفعا بأكثر من نصف نقطة مئوية خلال اليوم وهو أعلى مستوياته منذ طرح العملة الموحدة عام 1999.
© Reuters 2008 All rights reserved.

أمريكا تقول أوبك تجني تريليون دولار من عائدات تصدير النفط

أمريكا تقول أوبك تجني تريليون دولار من عائدات تصدير النفط

Fri Apr 11, 2008 5:10pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية انه من المتوقع ان تجني الدول الاعضاء في منظمة اوبك هذا العام نحو تريليون دولار من عائدات صادارتها النفطية بسبب الاسعار القياسية المرتفعة.
وقالت الادارة هذا الاسبوع ان صافي عائدات صادرات النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك من المتوقع ان يرتفع 45 في المئة من 676 مليار دولار العام الماضي الى 980 مليار دولار هذا العام ثم يهبط الى 880 مليار دولار في عام 2009 حينما تهبط الاسعار فيما هو متوقع.
ويزيد هذا كثيرا عن تنبؤ الادارة في يناير كانون الثاني بان تبلغ عائدات تصدير نفط اوبك 850 مليار دولار هذا العام.
وقالت الادارة -وهي الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة الامريكية- انه على اساس نصيب الفرد من الدخل فان عائدات اوبك من صادرات النفط ستزيد 43 في المئة في عام 2008 الى 1636 دولارا.
وجزء كبير من صادرات اوبك النفطية يذهب الى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
ولم تعلن ادارة معلومات الطاقة تقديراتها لعائدات تصدير النفط لدول اوبك فرادى لكنها عن العام الماضي قالت ان الدول الست التي حققت اكبر عائدات نفطية هي السعودية (194 مليار دولار) والامارات العربية المتحدة (63 مليار دولار) وايران (58 مليار دولار) ونيجيريا (56 مليار دولار) والكويت (55 مليار دولار) والجزائر (50 مليار دولار).
© Reuters 2008 All rights reserved.

الشركات الأوروبية قلقة من الخسارة بسبب إتفاق التجارة العالمية

الشركات الأوروبية قلقة من الخسارة بسبب إتفاق التجارة العالمية

Fri Apr 11, 2008 1:54pm GMT

بروكسل (رويترز) - قال زعيم أوروبي بارز في مجال الاعمال ان الاعمال الاوروبية التي ينظر اليها منذ فترة طويلة على أنها رابح من أي اتفاق بشأن التجارة العالمية تشعر بالقلق من أنها قد تخسر اذا رفضت الدول النامية الكبرى مثل الهند والصين فتح اقتصاداتها.
وقال فيليب دو باك الامين العام لمنظمة الاعمال (بيزينيس يوروب) يوم الجمعة "اننا نؤيد بقوة مفاوضات منظمة التجارة العالمية لان أوروبا هي أكثر الاقتصادات انفتاحا في العالم ونحن أكبر تجار في العالم."
واضاف في مقابلة "لكن كلما طال أجلها (المفاوضات) سمعت المزيد من بعض مجالات الاعمال بأن هناك بعضا من انعدام الثقة في العملية.. وهذا مبعث قلق."
وتتسارع وتيرة المحادثات قبيل محاولة متوقعة من وزراء دول منظمة التجارة العالمية في مايو ايار لتسوية جولة مفاوضات الدوحة المتعثرة منذ فترة طويلة.
ويقول مسؤولون تجاريون ان الجولة قد تؤجل عدة سنوات أخرى اذا لم يتم التوصل الى اتفاق قريبا واضعين نصب أعينهم التغيير في الرئاسة الامريكية والمفوضية الاوروبية العام القادم.
وقال دو باك ان أوروبا مثل الدول النامية لديها نصيبها من المشكلات الناجمة عن العولمة مثل انتقال الوظائف الى مناطق من العالم منخفضة تكاليف العمالة وارتفاع العجز التجاري مع دول أخرى مصدرة مثل الصين.
وأضاف "اذا لم نتمكن في الوقت نفسه من الحصول على بعض الفوائد الحقيقية من العولمة بشكل متوازن .. فسنكون الخاسرين."
وتمثل (بيزينيس يوروب) 20 مليون شركة في أوروبا.
وأحرزت المفاوضات بعض التقدم مؤخرا بشأن القضايا الزراعية الحساسة التي تعد احدى النقاط الخلافية الرئيسية.
غير أن خلافات رئيسية لا تزال قائمة بشأن مدى ما ستذهب اليه الاقتصادات النامية الكبرى في فتح أسواقها أمام السلع الصناعية والخدمات وهي مجالات الاهتمام الرئيسية للاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وغيرها من الاقتصادات المتقدمة الاخرى.
وتشعر مؤسسات الاعمال الاوروبية والامريكية بالقلق من أن اتفاقا نهائيا يمكن أن يسمح لبلدان مثل الهند والصين والبرازيل بحماية قطاعات كثيرة من خفض التعريفة الجمركية وهو ما يقلص الفرص الجديدة أمامها في هذه الجولة الى لا شيء تقريبا.
ونظرا لانه من المرجح لاي اتفاق بشأن جولة الدوحة أن يحكم التجارة العالمية خلال العقد القادم أو أكثر تنتاب بعض الاوروبيين مخاوف بأنه سيتعين عليهم خفض التعريفة الجمركية على بضائع مثل السيارات الى الصفر تقريبا في وقت يمكن فيه لدول نامية تظهر بالفعل كرواد محتملين في صناعة السيارات غلق أسواقها المزدهرة أمام الواردات.
والى جانب شركات صناعة السيارات فقد ابلغت شركات النسيج والكيماويات والورق والمعادن غير الحديدية مفوض التجارة بالاتحاد الاوروبي بيتر ماندلسون بأن المفاوضات متحيزة بشدة لصالح الدول النامية.
وعادة ما يواجه ماندلسون مثل تلك الانتقادات من المزارعين الذين يرون أنفسهم منذ فترة طويلة على أنهم كباش فداء بمفاوضات التجارة العالمية.
وقال دو باك "الناس يسألون أنفسهم ما الذي ستحققه لنا ... الى اين وصلنا.. سأقول ليس بعيدا."
من وليام شومبرج
© Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط بعد خفض وكالة الطاقة تنبؤها لنمو الطلب

تراجع النفط بعد خفض وكالة الطاقة تنبؤها لنمو الطلب

Fri Apr 11, 2008 4:09pm GMT

لندن (رويترز) - نزلت اسعار النفط يوم الجمعة بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية تنبؤاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2008 لكن حد من هذا التراجع توقعات بأن المعروض سيكون أيضا أقل مما ذهبت اليه التنبؤات.
وانخفض سعر العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف في بورصة نايمكس 62 سنتا الى 109.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 1532 بتوقيت جرينتش او ما يزيد قليلا عن المستوى المنخفض 109.10 دولار في وقت سابق من تعاملات يوم الجمعة.
وهوى سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 10 سنتات الى 108.10 دولار للبرميل.
وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان الطلب العالمي على النفط سيرتفع أقل كثيرا من المتوقع في عام 2008 بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة ودول أخرى.
وخفضت الوكالة التي تقدم النصح للدول الصناعية في تقريرها الشهري عن سوق النفط تقديراتها للمعروض من خارج منظمة اوبك.
جاء ذلك وسط مؤشرات جديدة على ان منظمة اوبك لن ترفع انتاجها على الرغم من صعود اسعار النفط الى مستويات قياسية فوق 112 دولارا في وقت سابق من الاسبوع.
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي للصحفيين في باريس يوم الخميس ان السوق مازالت تحظى بامداد معروض جيدة وان الاسعار القياسية المرتفعة ليست مرتبطة بأي نقص في النفط.
وقال مصدر من قطاع النفط السعودي يوم الجمعة ان المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم خفضت انتاجها الى نحو تسعة ملايين برميل يوميا.
وقال المصدر ان هذا المستوى أقل قليلا من 9.2 مليون برميل يوميا الذي كانت السعودية تنتجه حتى الان ويعكس ذلك تراجعا في طلب المستهلكين.
وبصرف النظر عن أي اثر للتباطؤ الاقتصادي والاسعار المرتفعة فان مسؤولين من بعض الدول المنتجة ومديرين في شركات نفط تنبأوا بهبوط موسمي للطلب في ابريل نيسان ومايو ايار في اعقاب انتهاء فصل الشتاء ومقدم موسم الصيانة للمصافي.
وحتى اذا تراجع الطلب في الولايات المتحدة اكبر مستهلك للطاقة في العالم فان كثيرين يتنبأون بان الطلب على الصين ثاني اكبر مستهلك للطاقة سيبقى قويا.
واظهرت بيانات ان واردات الصين من النفط الخام في مارس اذار قفزت بمقدار الربع عما كانت عليه منذ عام الى مستوى قياسي 17.3 مليون طن.
ومن المتوقع ايضا ان يستمر ضعف الدولار في جعل كثير من المستثمرين يشترون السلع الاولية المقومة بالدولار ومنها النفط.
من ايكوكو كاو
© Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط ثقة المستهلك الأمريكي لأدني مستوى لها في 26 عاما في إبريل

هبوط ثقة المستهلك الأمريكي لأدني مستوى لها في 26 عاما في إبريل

نيويورك (رويترز) - أظهر مسح يوم الجمعة أن ثقة المستهلكين الامريكيين هوت الى أدنى مستوياته لها في أكثر من ربع قرن اوائل ابريل نيسان لتطلق نذيرا مدويا من الكساد من جراء المخاوف بشان الضخم والوظائف.
وقال مسح رويترز وجامعة ميشيجان ان مؤشره المبدئي لثقة المستهلكين هبط الى 2 ر63 نقطة في ابريل نيسان من 69.5 في مارس اذار. ويقل هذا كثيرا عن متوسط تنبؤات المحللين بقراءة 69 نقطة وذلك وفق ما أسفر عنه استطلاع للرأي اجرته رويترز.
وكانت قراءة المؤشر اوائل ابريل الادنى منذ مارس اذار عام 1982 حينما سجل 62 نقطة في فترة من الكساد التضخمي شهدت ضعف النمو وارتفاع التضخم.
واظهر التقرير ان مؤشره لتوقعات التضخم في عام واحد قفز الى 4.8 في المئة أعلى مستوى له منذ قراءة مماثلة في اكتوبر 1990 من 4.3 في المئة في مارس.
© Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business