الثلاثاء، ١٥ أبريل ٢٠٠٨

تمويل دبي قد تقترض لتمويل وحدة مصرية

تمويل دبي قد تقترض لتمويل وحدة مصرية

Tue Apr 15, 2008 1:20pm GMT


دبي (رويترز) - قالت شركة التمويل العقاري الاسلامي تمويل ومقرها دبي يوم الثلاثاء انها تتجه لتدشين وحدة مصرية بحلول يوليو تموز ويمكن أن تقترض بالجنيه المصري لتمويل التوسع في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.
وقال الشيخ خالد بن زايد ال نهيان رئيس مجلس ادارة تمويل ان الشركة وهي أكبر شركة للتمويل العقاري في الامارات من حيث القيمة السوقية تدرس أيضا دخول تركيا وبلدان أخرى مثل المغرب وتونس حيث تتوسع شركات التنمية العقارية المحلية.
وكانت تمويل قالت في وقت سابق هذا الشهر ان مساهميها أقروا خططا لبيع صكوك بقيمة 5.1 مليار درهم (1.39 مليار دولار) لتمويل توسع في الامارات العربية المتحدة والخارج. ولم يدل الشيخ خالد بمزيد من التفاصيل بشأن خطط الاقتراض بالجنيه المصري العام القادم.
وأضاف بشأن خطط الشركة لتمويل اطلاق وحدتها المصرية انها ستأخذ في الاعتبار أوضاع سعر الصرف الأجنبي في العام 2009. وتابع أنه حتى ذلك الحين فسوف تستخدم تمويل رأسمالها.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Reuters 2008 All rights reserved.

أموال الخليج تعتزم تدشين صندوق ثالث واستثمار جزء منه في مصر

أموال الخليج تعتزم تدشين صندوق ثالث واستثمار جزء منه في مصر

Tue Apr 15, 2008 4:10pm GMT


القاهرة (رويترز) - قال مسؤول كبير بشركة (أموال الخليج) الخاصة للاستثمار في الاسهم انها تعتزم جمع ما لا يقل عن 1.3 مليار ريال سعودي (350 مليون دولار) لصندوق ثالث تابع لها وتتوقع استثمار ما يصل الى 30 بالمئة منها في مصر.وقال كريم سعادة نائب الرئيس التنفيذي للشركة ورئيس وحدتها في مصر للصحفيين ان الشركة تعد النشرة التمهيدية وتوقع اطلاق صندوق أموال الثالث أواخر الصيف.وأضاف أنه في الوقت الذي جمع فيه الصندوقان الاول والثاني للشركة أموالا من مجموعة صغيرة مختارة من المستثمرين فان الصندوق الثالث يمكن أن يكون أوسع.وقال ان البنك الاستثماري الامريكي جولدمان ساكس سيشارك ومن المحتمل ان ينضم ايضا مصرف كريدي سويس.وقالت أموال الخليج ومقرها الرياض وهي متخصصة في الاستحواذ على حصص أقلية كبيرة في شركات قائمة انها تتطلع أيضا الى استثمارات محتملة في الجزائر في اطار خطط للتوسع الاقليمي.وسيكون أحد الاستثمارات في الجزائر في مصنع للبولي بروبلين بالمشاركة مع شركة النساجون الشرقيون المصرية التي تصف نفسها بأنها أكبر مصنعي السجاد المصنع آليا في العالم.وسيكون المشروع الجزائري على غرار مصنع تعمل الشركتان على انشائه في مدينة بورسعيد المصرية ستبلغ طاقته الانتاجية 400 ألف طن سنويا بدءا من الربع الثاني من 2010 يستخدم غاز البروبان ويصدر الى أوروبا.وقال سعادة ان أموال تملك حصة قدرها 15 في المئة في هذا المشروع.واضاف أنها تجري محادثات أيضا مع شركة الاستثمار في الاسهم الخاصة سويكورب بشأن استثمار مشترك في مصنع للطلاء بالجزائر تسعى الحكومة لخصخصته.وتشمل استثمارات أموال الاخرى في مصر 20 بالمئة في شركة العربية لحليج الاقطان التي تعمل أموال على تعزيزها لتصبح شركة كبرى للنسيج لتشمل أنشطتها التجارة في القطن الخام وصناعة الملابس.وقال سعادة ان الشركة تتطلع لشراء علامة تجارية دولية مسجلة في صناعة الملابس لكنه امتنع عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.واضاف أن شركة كونتكت لتجارة السيارات التي تملك أموال حصة فيها أيضا تعتزم التوسع لما هو أبعد من تمويل شراء السيارات لتشمل أنشطة للاقراض العقاري مستغلة خبرتها في التصنيف الائتماني.
© Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم المصرية تنخفض بفعل مبيعات من مستثمرين أجانب

الأسهم المصرية تنخفض بفعل مبيعات من مستثمرين أجانب

Tue Apr 15, 2008 3:28pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة ان الاسهم المصرية تراجعت يوم الثلاثاء بفعل خسائر لاسهم شركات كبيرة وسط مبيعات من مستثمرين اجانب وهو ما أطاح بمكاسب سجلتها السوق في وقت سابق من يوم الثلاثاء.
وبلغت القيمة الصافية لمبيعات المستثمرين الاجانب القلقين من هبوط الاسواق العالمية مؤخرا 72.5 مليون جنيه مصري (13.4 مليون دولار).
وتراجع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 1.3 في المئة ليغلق على 413 جنيها فيما هبط سهم اوراسكوم تليكوم 2.4 في المئة الي 74 جنيها وقادا السوق الي الهبوط.
وقال متعاملون ان اسهم الشركتين معا تشكلان حوالي 50 في المئة من مؤشر كيس-30 القياسي كما ان لهما شهادات ايداع عالمية يجري تداولها في لندن مما يجعلها أكثر تأثرا بالاجواء في الاسواق الدولية.
وتراجع ايضا سهم البنك التجاري الدولي ليسجل في اخر تداول له 86.54 جنيه منخفضا 0.6 في المئة.
وواصلت اسهم العربية لحليج الاقطان التراجع ليوم ثان بعد ان سجلت يوم الاحد 14.44 جنيه وهو أعلى مستوى لها هذا العام. وهبطت اسهم الشركة يوم الثلاثاء 1.7 في المئة الي 13.20 جنيه.
وأغلق مؤشر كيس-30 القياسي للبورصة المصرية منخفضا 0.1 في المئة الي 11396.29 نقطة فيما زاد مؤشر هيرميس الذي يحظى بمتابعة واسعة 0.1 في المئة الي 99571.87 نقطة. وارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.2 في المئة ليغلق على 575.87 نقطة.
وقال متعاملون ان انتعاشا في الاسواق الاوروبية قد يعطي دفعة للاسهم المصرية.
وقال احد المتعاملين "نرى انتعاشا في اوروبا وهو ما سيطمئن المستثمرين بحلول الغد."
(الدولار يساوي 5.43 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي ترتفع دولارين قرب 114 دولارًا للبرميل

عقود الخام الأمريكي ترتفع دولارين قرب 114 دولارًا للبرميل

Tue Apr 15, 2008 1:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولارين لتصل إلى مستوى قياسي جديد قرب 114 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء مدعومة باستمرار ضعف الدولار ومشكلات المعروض وزيادة الطلب الصيني على الديزل في مارس اذار.
وبحلول الساعة 1322 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام تسليم مايو أيار في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 1.93 دولار أي ما يعادل 1.73 في المئة مسجلا 113.69 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 111.80 إلى 113.93 دولار.
© Reuters 2008 All rights reserved.

قطع الذهب في لندن على 931.75 دولار للأوقية

قطع الذهب في لندن على 931.75 دولار للأوقية

Tue Apr 15, 2008 9:59am GMT

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الثلاثاء على 931.75 دولار للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 926.50 دولار في جلسة القطع المسائية يوم الاثنين.وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 925.30-926.10 دولار للاوقية.

مع ارتفاع البليت إلى 1000 دولار للطن .... زيادات جديدة في الحديد وإتجاه الشركات للتصدير

مع ارتفاع البليت إلى 1000 دولار للطن .... زيادات جديدة في الحديد وإتجاه الشركات للتصدير

جريدة المال
الثلاثاء 15 أبريل 2008 9:31 ص


يرشح الخبراء أسعار الحديد لارتفاعات جديدة خلال الفترة المقبلة في ضوء الإعلان عن زيادة أسعار البليت "الخام الرئيسي في الصناعة" عالميا إلى 1000 دولار للطن بدلا من 920 دولارا بفارق 80 دولارا.
وقال على أبو الخير أحد وكلاء مجموعة عز لحديد التسليح إن الارتفاعات المتتالية لأسعار خام البليت عالميا وراء الزيادات المتكررة لأسعار حديد التسليح بالسوق المحلية حيث إن 17 مصنعا تعتمد على خام البليت المستورد الذي يدخل بشكل أساسي في الإنتاج كما أنه يمثل حوالي 50% من تكلفة الإنتاج لمجموعة عز وكذلك بالنسبة لمجموعة بشاى.
وأوضح أنه في حالة استقرار أسعار خام البليت تبدأ أسعار حديد التسليح في التراجع والعكس صحيح.. وحول لجوء الشركات للتصدير إلى الخارج مع استمرار زيادة أسعار خام البليت أشار إلى أن الشركات قد تلجأ بالفعل لذلك خاصة مع هدوء الطلب في السوق المحلية على الحديد خلال الفترة الحالية وبالتالي إذا كان هناك فائض ستقوم الشركات بتصديره.
وشهدت أسعار خام البليت قفزات متتالية خلال الفترة الماضية حيث سجل 850 دولارا للطن منذ 3 أشهر ثم 920 للطن خلال الأيام القليلة الماضية وأخيرا 1000 دولار للطن.
وذكر تقرير صادر مؤخرا عن غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات أن السعر العادل لحديد التسليح يجب ألا يزيد على 4000 جنيه للطن وذلك بناء على الدراسات التي قامت بها الغرفة لأسعار البليت والخردة في السوق العالمية خلال الفترة الماضية.
من جانبه أوضح سعد الدسوقي رئيس شركة السيوف لتجارة حديد التسليح بالإسكندرية أن شركات الحديد ستقوم بزيادة أسعارها خلال الأيام المقبلة بالفعل بعد ارتفاع أسعار البليت لافتا إلى أن المصانع الاستثمارية قد تقوم بدفع الأسعار بدرجة بسيطة خاصة أن الطلب على الحديد في الفترة الحالية أقل بكثير من الأشهر الماضية.
واعتبر الدسوقي أن آليات السوق هي التي تتحكم في النهاية في الأسعار فإذا كان هناك فائض في إنتاج الحديد فمن الطبيعي أن تلجأ الشركات للتصدير خاصة أن معظمها قام بتأجيل صفقات تصديرية لحين انتهاء الأزمة الحالية في السوق المحلية.
أما المهندس زكي بسيوني رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية فأكد أنه من حق المصانع المنتجة لحديد التسليح أن تطبق آليات السوق عند ارتفاع وانخفاض الأسعار العالمية لمدخلات الإنتاج ولهم كل الحق في الحصول على أرباح ممكنة مشيرا إلى أنه في فترات انخفاض أسعار البليت في البورصات العالمية فإن المصانع ظلت رغم ذلك تعاني من تكلفة مرتفعة خاصة المصانع التي تعتمد في صناعة حديد التسليح على استيراد البليت من الخارج.



مجلس إدارة كهروميكا يوافق على بيع قطعتين أراضي

مجلس إدارة كهروميكا يوافق على بيع قطعتين أراضي

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 14 , '14:18:00' )
الاثنين 14 أبريل 2008 4:18 م

وافق مجلس ادارة شركة مصر للمشروعات الميكانيكية و الكهربائية - كهروميكا على بيع قطعتين اراضى الاولى هى أرض بناحية شوشة / سمالوط / المنيا وتبلغ مساحتها 7فدان و 13 قيراط حيث وصل سعر الفدان خلال المزايدة التى تمت لاتمام عملية البيع الى 170 الف جنيه. والقطعة الثانية تقع بناحية القنايات / شرقية ومساحتها 600 م2 ووصل سعر المتر الى 1500 جنيه للمتر. اما ارض الناصرية / العامرية بالاسكندرية والتى تبلغ مساحتها 27.073 الف م2 فلم يتم الموافقة على بيعها نظراً لتدنى السعر المقدم لشراء الارض.

صعود النفط لمستويات قياسية مع ضعف الدولار وتعطل الإمدادات

صعود النفط لمستويات قياسية مع ضعف الدولار وتعطل الإمدادات

Tue Apr 15, 2008 5:21am GMT

سنغافورة (رويترز) - قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الى مستويات قياسية يوم الثلاثاء مواصلة صعودها بفضل تراجع الدولار وتعطل إمدادات المعروض.
وقفز سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم مايو ايار 59 سنتا الى 112.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 0402 بتوقيت جرينتش متخطيا المستوى القياسي السابق 112.21 دولار. وارتفعت العقود الآجلة للخام الامريكي نحو 17 في المئة منذ بداية العام.
وبلغ سعر عقود مزيج نفط برنت لتسليم مايو ايار 110.25 دولار للبرميل مرتفعا 41 سنتا. وكان عقد برنت سجل مستوى قياسيا مرتفعا 01 ر110 دولار يوم الإثنين.
وقال تيتسو ايموري مدير صندوق استثماري في مؤسسة استماكس "بعد ان وصل سعر النفط المستوى (112.21 دولار) عززت أوامر الشراء السعر." وأضاف قوله انه يتوقع ان يكون الهدف التالي للاسعار هو 115 دولارا للبرميل.
وقد أبقت المكسيك -وهي من أكبر موردي النفط الى السوق الامريكية- مرافئها الثلاثة الرئيسية لتصدير النفط في خليج المكسيك مغلقة يوم الاثنين بسبب سوء الاحوال الجوية. وتشحن هذه المرافيء الثلاثة نحو 80 في المئة من صادرات المكسيك من الخام. وقالت الحكومة المكسيكية ان مرفأ صغيرا على المحيط الهادي أغلق أيضا.
وظل الدولار تحت ضغط يوم الثلاثاء مع انتظار المستثمرين بيانات أمريكية ونتائج الربع الاول للعام من مؤسسات مالية التي ستصدر هذا الاسبوع بحثا عن مؤشرات على حالة الاقتصاد وأسواق الائتمان.
ويرفع ضعف الدولار تكاليف السلع المقومة بالعملة الامريكية بزيادة القوة الشرائية لغير الامريكيين واجتذاب المستثمرين الساعين الى التحوط من التضخم.
© Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business