الخميس، ١٧ أبريل ٢٠٠٨

المدير التنفيذي يرى طومسون رويترز بين "عمالقة الإعلام"

المدير التنفيذي يرى طومسون رويترز بين "عمالقة الإعلام"

Thu Apr 17, 2008 9:57am GMT

نيويورك (رويترز) - ربما تنافس شركة طومسون رويترز الجديدة بصفة مباشرة عملاقي الإعلام في العالم بلومبرج ال.بي. وريد السيفير لكن توم جلوسر المدير التنفيذي يعتقد ان الشركة ربما تنافس أيضا شركتي جوجل ومايكروسوفت.

وقال جلوسر (48 عاما) في مقابلة بمكتبه في مبنى رويترز في تايمز سكوير عشية استكمال مؤسسة طومسون الكندية صفقة شراء شركة رويترز مقابل أكثر من 16 مليار دولار "سيكون هناك حفنة من (عمالقة الإعلام)."

وقال جلوسر "جميعنا سنراقب بعضنا بعضا." وأضاف "جميعنا سنتنافس في بعض المجالات ونتعاون في البعض الآخر."

وطومسون رويترز التي يبدأ تداول اسهمها في لندن وتورونتو ونيويورك يوم الخميس ستعرف بصفة أساسية بخدماتها الإخبارية في أنحاء العالم ومنتجات المعلومات والتكنولوجيا لرجال المال المتخصصين ومجموعة منتجاتها التي تخدم القطاعات القانونية والعلمية والمحاسبات والرعاية الصحية.

ويقف وراء ذلك فكرة جلوسر عما يصفه بأنه "الإعلام الذكي" وهو هدفه في المدي الطويل من مزج مصادر معلومات الشركتين معا. وهو يريد ان يقدم للناس خدمة الوصول السهل للمعلومات التي يحتاجون إليها للقيام بأعمالهم ويريد منهم ان يدفعوا مقابل هذه الخدمة.

ومعظم هذه الأدوات ليست بادية أمام عيون الجمهور لكن جلوسر يفضل التركيز أكثر على ذلك المجال بدلا من التنافس مباشرة مع جوجل ومايكروسوفت في فضاء المستهلك الارحب في العالم.

وقال "لن نمتلك استوديو أفلام. ولن نطلق خدمات شبكات كمبيوتر اجتماعية للشباب" في إشارة إلى شركة فوكس القرن العشرين التابعة لنيوز كورب وموقع الشبكة الاجتماعية ماي سبيس على الإنترنت.

وقال "اننا نركز بالفعل على المتخصصين الذين يدفعون لنا مقابل المحتوى والخدمات." وأضاف "ما الذي ستدفع لي مقابل توقعات طقس الغد في نيويورك.. ربما لاشيء."

ومن ناحية اخرى قال إن شركة تأمين قد تدفع كثيرا للحصول على معلومات عن الارصاد الجوية بشأن التنبوء في المدى البعيد باعصار في فلوريدا في موسم اعاصير عام 2008."

وقال جلوسر "سوف تدفع لي مقابل ذلك اذا أمكنني تحسين ارباحك نتيجة لذلك."

وأشار جلوسر إلى ان المصادر المتعددة للإعلام والاتصالات لها طريقة في النمو والامتداد إلى مجالات جديدة بمرور الوقت.

وبينما يلتزم جلوسر إلى حد بعيد بالخدمات المتخصصة فانه يهتم أيضا بتبني وسائل جديدة للتواصل مع العالم. وهو يحتفظ بلمحة على موقع فيسبوك على الإنترنت. وأعطى الضوء الاخضر لرويترز لانشاء مكتب اخباري في "الحياة الثانية" وهي العالم الفعلي على الإنترنت.

وكان جلوسر يعمل محاميا متخصصا في صفقات اندماج وشراء الشركات بمؤسسة ديفيس بولك اند وورلدويل في نيويورك قبل الانضمام إلى رويترز في عام 1993 في منصب نائب الرئيس ونائب المستشار وتدرج في الوظائف إلى أن أصبح المستشار العام ورئيس منطقة أمريكا اللاتينية.

وفي يوليو تموز 2001 أصبح المدير االتنفيذي بعد ثماني سنوات من الانضمام للشركة وقبل ركود اقتصادي عالمي ادى إلى تدني الايرادات وتعرض الشركة لأول خسائر منذ عام 1984.

من روبرت ماكميلان

أرباح كوكاكولا تتجاوز تقديرات المحللين بفعل مبيعات دولية قوية

أرباح كوكاكولا تتجاوز تقديرات المحللين بفعل مبيعات دولية قوية

Wed Apr 16, 2008 9:50pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلنت شركة كوكاكولا يوم الاربعاء أرباحا فصلية فاقت التوقعات قائلة ان نموا قويا لمبيعاتها الدولية عوض اثار ضعف الاقتصاد الامريكي واستقرار احجام المبيعات في الولايات المتحدة.

لكن هذه المفاجأة الايجابية مرتبطة بشكل كبير بأسعار مواتية للصرف الاجنبي وهو ما خفف حماسة المستثمرين في وول ستريت حيث أغلقت اسهم أكبر شركة في العالم لصناعة المشروبات الخفيفة مرتفعة 0.3 في المئة.

وقالت الشركة التي مقرها اتلانتا والتي تشكل مبيعاتها في الخارج 78 في المئة من اجمالي ايراداتها ان ارباحها الصافية في الربع الاول من العام قفزت بنسبة 19 في المئة الى 1.50 مليار دولار أو 64 سنتا للسهم من 1.26 مليار دولار أو 54 سنتا للسهم قبل عام.

وصعدت ايرادات التشغيل في الربع الاول المنتهي في 28 مارس اذار بنسبة 21 في المئة الى 7.38 مليار دولار متجاوزة توقعات المحلليين البالغة 6.90 مليار دولار. وبدون المزايا الناتجة عن ارتفاع اليورو وعملات قوية اخرى امام الدولار فان ايرادات التشغيل كانت سترتفع 12 في المئة فقط.

واشارت تقديرات المحللين الى أن مبيعات كوكاكولا زادت بنسبة 3 في المئة في الاتحاد الاوروبي و9 في المئة في امريكا اللاتينية و10 في المئة في دول اسيا والمحيط الهادي و13 في المئة في المنطقة التي تشمل الهند وتركيا وروسيا واوروبا الشرقية. وتراجعت المبيعات بنسبة 1 في المئة في افريقيا.

أوراسكوم تليكوم تقود الأسهم المصرية للارتفاع

أوراسكوم تليكوم تقود الأسهم المصرية للارتفاع

Thu Apr 17, 2008 2:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة ان عرضا من أوراسكوم تليكوم يوم الخميس لاعادة شراء 10.3 بالمئة من أسهمها دعم سعر السهم وقاد البورصة للارتفاع لاول مرة في سبع جلسات.

والعرض الذي ينطبق كذلك على شهادات الايداع العالمية للشركة في لندن بسعر 83 جنيها مصريا (15.31 دولار) للسهم لتبلغ القيمة الاجمالية للصفقة 8.798 مليار جنيه.

وقال عمرو الألفي مدير البحوث في شركة التجاري الدولي للسمسرة "هذا هو أفضل خيار الان امام الشركة للاستفادة من سيولتها الفائضة وليس هناك فرص توسعية مغرية."

وأضاف أن سعر 83 جنيها للسهم اقل من القيمة العادلة له "كما لو كانت تحقق مكسبا رأسماليا."

وقالت اتش.سي سكيوريتيز يوم الخميس انها حددت سعرا مستهدفا للسهم عند 102 جنيه للاسهم المحلية للشركة و89.5 دولار لشهادات الايداع العالمية.

وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم الانشط يوم الخميس بنسبة 8.7 بالمئة الى 81.4 جنيه للسهم في التعاملات المبكرة قبل ان يغلق على 78.20 جنيه.

وقال عمرو علاء من برايم للاوراق المالية ان ارتفاع سهم اوراسكوم تليكوم كان له اثر ايجابي "على بعض اسهم الاتصالات وعلى سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة."

وارتفع سهم المصرية للاتصالات 1.9 بالمئة الى 20.20 جنيه في حين زاد سهم موبينيل 0.7 بالمئة ليغلق على 196.01 جنيه.

وقال سماسرة ان تقريرا لبنك اتش.اس.بي.سي عن اوراسكوم للانشاء والصناعة ساعد على دعم سعر السهم الذي اغلق على 428.25 بارتفاع 2.7 بالمئة.

ورفع اتش.اس.بي.سي السعر المستهدف لاوراسكوم للانشاء الى 592 جنيها من 439 جنيها.

وبشكل عام ارتفع مؤشر كيس 30 القياسي 2.3 بالمئة الى 11573.98 نقطة في حين زاد مؤشر هيرميس 1.9 بالمئة الى 100795.5 نقطة.

لكن مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا تراجع 1.8 بالمئة الى 567.58 نقطة مع تراجع اسهم شركات النسيج فنزل سهم العربية بولافارا 7.6 بالمئة الى 11.72 جنيه.

(الدولار يساوي 5.42 جنيه مصري)

بالم هيلز المصرية تحدد النطاق السعري لطرح أولي عام للأسهم

بالم هيلز المصرية تحدد النطاق السعري لطرح أولي عام للأسهم

Thu Apr 17, 2008 9:00am GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة بالم هيلز للتعمير المصرية يوم الخميس إنها تعتزم جمع 392 مليون دولار في طرح أولي عام في مصر ولندن.

وقالت الشركة إنها ستبيع 63.4 مليون سهم أو شهادة ايداع عالمية في طرح عالمي مع خيار شراء 9.5 مليون سهم اضافية. وسيطرح كذلك 12.9 مليون سهم في طرح اولي عام للافراد في مصر.

وحددت بالم هيلز نطاقا سعريا استرشاديا بين 19.25 و25 جنيها مصريا للسهم و17.72 و23.01 دولار لشهادات الايداع العالمية مما يعني ان حجم الطرح قد يتراوح بين 1.6 و2.1 مليار جنيه مصري أو ما بين 302 و392 مليون دولار تشمل الطرح العام في مصر والاسهم الاضافية.

وقالت بالم هيلز ان حملة ترويج للمؤسسات بدأت يوم 16 ابريل نيسان الجاري ومن المقرر ان يحدد السعر يوم 29 ابريل.

وتم تعيين المجموعة المالية القابضة-هيرميس وجولدمان ساكس لترتيب الطرح.

وقالت الشركة انها ستستخدم ايرادات الطرح في تمويل مشروعات تطوير قائمة ومستقبلية وتوسعة ملكيتها من الاراضي في مصر وفي الخارج.

لكن محللين في لندن ابدوا قلقهم من ان المؤسسات البريطانية قد تحجم عن الشراء انتظارا لانتعاش اكبر في اسعار أسهم العقارات على مستوى العالم.

وبعد استكمال الطرح العالمي والطرح المصري واغلاق الاكتتاب ستبلغ نسبة الاسهم المتداولة 16.4 بالمئة من أسهم الشركة.

وقال محلل "سيكون من المهم النظر الى قائمة المساهمين اذا تم الطرح .... جولدمان ساكس يملك بالفعل 5.5 بالمئة مع خيار شراء 4.5 بالمئة اضافية."

النفط يسجل مستوى قياسياً فوق 115 دولارا للبرميل

النفط يسجل مستوى قياسياً فوق 115 دولارا للبرميل

Thu Apr 17, 2008 9:20am GMT

لندن (رويترز) - سجلت أسعار النفط مستوى قياسيا جديدا فوق 115 دولارا للبرميل يوم الخميس بعد انخفاض المخزونات الأمريكية من البنزين الذي أثار مخاوف بشأن نقص المعروض قبيل موسم الصيف الذي يزيد فيه الاستهلاك.

وسجل الخام الامريكي ارتفاعا قياسيا عند 115.45 دولار للبرميل وفي الساعة 0830 بتوقيت جرينتش جرى تداوله عند 115.08 دولار بارتفاع 15 سنتا. وسجل سعر النفط مستويات قياسية على مدى ثلاثة ايام متتالية. وبلغ مزيج برنت مستوى قياسيا جديدا عند 113.29 دولار للبرميل بارتفاع 63 سنتا.

وارتفعت الاسعار 1.14 دولار يوم الاربعاء لتبلغ ارتفاعاتها حتى الان هذا العام نحو 20 بالمئة. وأظهرت بيانات أمريكية انخفاضا في مخزونات البنزين والخام على عكس توقعات المحللين بارتفاعها.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية انه في الاسبوع المنتهي في 11 من ابريل نيسان تراجعت مخزونات الخام المحلية 2.3 مليون برميل الى 313.7 مليون برميل بينما كانت توقعات المحللين في مسح لرويترز أن ترتفع 1.5 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات البنزين 5.5 مليون برميل الى 215.8 مليون برميل وهو أدنى مستوى منذ الاسبوع المنتهي في 11 من يناير كانون الثاني.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل 100 ألف برميل الى 106.1 مليون برميل. وانخفضت معدلات تشغيل مصافي التكرير 1.6 نقطة مئوية الى 81.4 في المئة من الطاقة الانتاجية وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول 2005 .

وظل تراجع سعر الدولار يجتذب المستثمرين الى أسواق النفط والسلع للتحوط ضد التضخم.

ألف مصري يتظاهرون احتجاجاً على مصنع يقولون إنه يلوث البيئة

ألف مصري يتظاهرون احتجاجاً على مصنع يقولون إنه يلوث البيئة

Thu Apr 17, 2008 2:44pm GMT

دمياط (مصر) 17 أبريل (رويترز) - تظاهر أكثر من ألف مصري يوم الخميس في مدينة دمياط الساحلية احتجاجا على إقامة مصنع للسماد على جزيرة قريبة من المدينة يقولون انه يلوث البيئة.

ويجري انشاء المصنع الذي ستملك شركة أجريوم الكندية أغلب أسهمه على جزيرة رأس البر التي تبعد عن مدينة دمياط حوالي ستة كيلومترات كما تبعد عن مصيف رأس البر القريب حوالي ثلاثة كيلومترات.

ومنذ أسابيع ينظم سكان بمحافظة دمياط حملة لوقف بناء المصنع الذي يقولون ان الابخرة والعوادم الناتجة عن تشغيله ستمثل خطرا على الصحة والبيئة في المنطقة.

وردد المتظاهرون الذين وقفوا أمام مبنى محافظة دمياط في العاصمة دمياط هتافات يقول أحدها مناشدا الرئيس حسني مبارك التدخل لوقف انشاء المصنع "يا مبارك عايزين قرار قبل ما يحل الدمار". ورددوا هتافا اخر يقول "الشباب ضد المصنع لو هنموت أو نتقطع".

ورفعوا لافتات كتبت على احداها عبارة "سماد يصدر للخارج وسرطان يزيد في الداخل".

ويقول مراقبون ان المصنع يقام على الجزيرة لما يبدو أنه ميزات تتمثل في قرب المصنع من ميناء دمياط وحقول للغاز الطبيعي ومياه نهر النيل.

وكان مبارك ناقش اعتراضات سكان المنطقة مع عدد من مسؤولي الحكومة وطلب منهم مناقشة الامر مع ممثلين عن معارضي انشاء المصنع.

أوراسكوم تليكوم تعرض شراء 10.3 بالمئة من أسهمها

أوراسكوم تليكوم تعرض شراء 10.3 بالمئة من أسهمها

Thu Apr 17, 2008 3:59pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم تليكوم لاتصالات الهاتف المحمول ومقرها مصر يوم الخميس انها تعرض شراء 10.3 بالمئة من أسهمها بسعر 83 جنيها مصريا (15.31 دولار) للسهم.

وقالت الشركة في بيان ان العرض يسري ايضا على شهادات الايداع الدولية المتداولة في بورصة لندن والتي يوازي سعرها 76.50 دولار بسعر الصرف الحالي.

وقفزت أسهم اوراسكوم تليكوم 8.7 بالمئة الى 81.4 جنيه للسهم في البورصة المصرية. وتراجع السهم بعد ذلك الى 79.50 جنيه بارتفاع 6.2 بالمئة خلال اليوم.

وقالت اوراسكوم تليكوم انها تعرض اعادة شراء أسهمها لان لديها قدر كبير من السيولة الفائضة ولا تجد فرص استثمار بديلة مغرية. واضافت الشركة انها تشعر ان اعادة شراء أسهمها هو أفضل سبيل لاستثمار هذه السيولة.

ويشمل العرض 106 مليون سهم لتصل قيمة الصفقة الى نحو 8.798 مليار جنيه مصري.

وقالت الشركة ان اجل العرض يحل في الخامسة مساء من يوم 14 مايو ايار المقبل بتوقيت نيويورك (2100 بتوقيت جرينتش) ويمكن مده.

وقال عمرو الالفي من شركة التجاري الدولي للسمسرة انه يعتقد ان السهم مقوم بأقل من قيمته الحقيقية لذلك فإن اعادة الشراء تأتي في وقت مناسب.

وقدرت شركة التجاري الدولي القيمة العادلة للسهم عند 94 جنيها باستبعاد توسعات الشركة في كوريا الشمالية. وقال الالفي انه بادراج عمليات كوريا الشمالية ترتفع قيمة السهم الى مئة جنيه.

وفي مارس اذار أعلنت اوراسكوم تليكوم ارتفاع أرباحها الصافية في 2007 الى 2.021 مليار دولار وقالت ان عدد المشتركين ارتفع الى 70 مليون في نهاية العام.

ولدى الشركة اعمال في مصر والجزائر وتونس وباكستان وبنجلادش وزيمبابوي. وحصلت على ترخيص هاتف محمول في كوريا الشمالية في يناير كانون الثاني الماضي وتعتزم استثمار 400 مليون دولار على البنية الاساسية ورسوم الترخيص هناك على مدى ثلاث سنوات.

(الدولار يساوي 5.42 جنيه مصري)

أوراسكوم تليكوم ومشتريات الأجانب تدفع المؤشر للارتفاع بنسبة 2.25% بنهاية تداولات اليوم

أوراسكوم تليكوم ومشتريات الأجانب تدفع المؤشر للارتفاع بنسبة 2.25% بنهاية تداولات اليوم
مباشرالخميس 17 أبريل 2008 3:19 م


أنهى المؤشر العام للبورصة المصرية تداولات أخر جلسات الأسبوع الثانى من شهر أبريل على إرتفاع بلغت نسبته 2.25% ليصل إلى 11573.9 نقطة وذلك بعد التداول على 99.812 مليون سهم، جاء هذا الإرتفاع مع تراجع ملحوظ فى إجمالى قيمة التداولات والتى جاوزت 1.8 مليار جنيه ليتجاوز بذلك المؤشر للمرة السابعة حاجز 11500 نقطة .

جاء هذا الإرتفاع مدعوماً بصعود سهم أوراسكوم تليكوم صاحب الوزن النسبى الأعلى فى الؤشر العام، وذلك بعد إعلان الشركة عن رغبتها فى شراء 106 مليون سهم خزينة بقيمة 83 جنيه للسهم ليرتفع السهم بنسبة 6.94% ويغلق عند 80.08 جنيه وذلك بعد التداول 2.242 مليون سهم، ليرتفع بذلك حجم التداول بنسبة 109.84% مقارنة بمتوسط حجم التداول الأسبوعى على السهم .

كما دعمت مشتريات الأجانب من الإرتفاع الذى شهده السوق اليوم وذلك بعد إستحواذهم على 16.55% من إجمالى تداولات السوق لتتجاوز قيمة مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 9.07 مليون جنيه ، كما مالت تعاملات العرب إلى الشراء بعد أن جاوزت مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 20.047 مليون جنيه ، فيما إتجه المستثمرون المصريين نحو البيع بعد إستحواذهم على نحو 76% من إجمالى تداولات السوق اليوم بعد أن جاوزت مبيعاتهم مشترياتهم نحو 29.123 مليون جنيه.

وإرتفعت باقى الأسهم القيادية فى السوق مع تراجع ملحوظ فى أحجام تداولاتها، حيث إرتفع سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة بنسبة 3.08% ليغلق عند 429 جنيه ، وأغلق سهم هيرمس عند 53.57 جنيه بنسبة إرتفاع 0.87%، كما إرتفع سهم البنك التجارى الدولى بنسبة 0.2% ليغلق عند 85.63 جنيه.

وبعد التراجع الجماعى التى شهدتها بجلسة أمس ، عادت أغلب شركات المطاحن للإرتفاعات اليوم حيث تصدر سهم شركة مطاحن مصر الوسطى قائمة إرتفاعات السوق ليغلق عند 38.22 جنيه بنسبة إرتفاع 11.33% ، تلاه مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة ليصل إلى 88.66 جنيه بنسبة إرتفاع 4.96%، فيما حقق سهم مطاحن ومخابز شمال القاهرة التراجع الوحيد بين أسهم المطاحن ليغلق عند 56.58 جنيه بنسبة تراجع 0.35%.

فيما تصدر سهم أكرو مصر للشدات والسقالات المعدنية قائمة الشركات الأكثر تراجعاً ليغلق عند 90.3 جنيه بنسبة إنخفاض 8.24% تلاه سهم المقاولات المصرية مختار إبراهيم ليغلق عند 108.35 جنيه بنسبة إنخفاض 6.93% .

وتراجعت جميع الأسهم الدولارية اليوم فيما عدا سهم الملاحة الوطنية الذى حقق الإرتفاع الوحيد بين تلك الأسهم بنسبة 4.51% ليغلق عند 30.12 دولار ، فيما إستقر سعر سهم البنك المصرى الخليجى عند 3.39 دولار بدون تغير كذلك سهم شركة العرفة الذى إستقر عند مستوى 1.61 دولار . فيما حقق سهم النايل سات أعلى تراجعات الأسهم الدولارية ليغلق عند 7.34 دولار بنسبة تراجع 4.92%.

"أمريكانا" الكويتية تتجه لإدراج أسهمها في البورصة المصرية

"أمريكانا" الكويتية تتجه لإدراج أسهمها في البورصة المصرية

جريدة المالالخميس 17 أبريل 2008 9:16 ص

كشف مرزوق ناصر الخرافي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" عن توجه الشركة لإدراج أسهمها في بورصتي القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية، إضافة إلى بورصات الإمارات والسعودية.

وأوضح أن الإدراج في أسواق المال العربية يحتل أسبقية لدى الشركة عن الإدراج في أسواق المال العالمية وكشف الخرافي في تصريحات صحفية على هامش الجمعية العمومية للشركة التي انعقدت أمس في الكويت أن "أمريكانا" تتحسب لاحتمال أزمة غذاء عالمية بالتوسع في الأنشطة الزراعية بالسوقين المصرية والسودانية لتحقيق مبدأ الاكتفاء الذاتي.

"ماريديف" تجمع 240 إلى 280 مليون دولار في اكتتابين عام وخاص

"ماريديف" تجمع 240 إلى 280 مليون دولار في اكتتابين عام وخاص

جريدة المال
الخميس 17 أبريل 2008 9:29 ص


تعتزم شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف إجراء طرحين أحدهما عام أولي، والثاني خاص لجمع ما يتراوح بين 240و 280 مليون دولار لتمويل توسعاته، يشمل الاكتتابان طرح نحو 74.2 مليون سهم، من بينها 64.8 مليون سهم في اكتتاب خاص للمؤسسات المحلية والدولية، وحوالي 9.4 مليون سهم لأفراد في البورصة المصرية.. تقوم المجموعة المالية هيرمس بدور المنسق العالمي ومدير الطرحين العام والخاص للشركة. وأعلنت ماريديف أمس أن السعر الاسترشادي للأسهم التي سيتم طرحها في الاكتتاب العام يتراوح في نطاق سعري بين 3.25و 3.74 دولار للسهم، لتتراوح بذلك قيمة الشركة قبل زيادة رأس المال بين 740و 850 مليون دولار.
وعلمت "المال" أن الشركة بدأت الترويج للعرض الخاص أمس الثلاثاء في إنجلترا، على أن ينتقل بعد ذلك بين عدد من الدول، لينتهي كما هو متوقع يوم 22 إبريل الحالي، حيث يتم الوقوف على السعر النهائي لأسهم الطرح الخاص، بينما يبدأ تداول أسهم الشركة في البورصة المصرية يوم 5 مايو المقبل تقريبا، بسعر أقل بنسبة 5% من سعر السهم في الاكتتاب الخاص.
وحصلت الشركة على موافقة هيئة سوق المال على أن تستخدم عائلات عليش وزيد ونديم التي تمتلك مجتمعة حوالي 82% من أسهم الشركة قبل الطرح الخاص، جانبا من إيرادات هذا الطرح للاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة بنحو 28.9 مليون سهم جديد، بنفس السعر الذي سيتم الاستقرار عليه يوم 22 إبريل ومن المقرر بعد استكمال الطرح الخاص أن تبلغ حصة التداول الحر بالسوق حوالي 30% من أسهمها. يشمل الطرح العام للجمهور بيع أكثر من 9.4 مليون سهم في مصر بواقع خصم (5%) عن سعر الطرح الخاص. ويتم الإعلان عن تفاصيل الطرح العام خلال نشرة الاكتتاب العام المتوقع نشرها في 18 إبريل 2008. وتعتزم شركة الخدمات الملاحية والبترولية "ماريديف" وفقا لعيسى عليش رئيس مجلس الإدارة استخدام صافي العوائد الناتجة عن الاكتتاب المغلق في تمويل خطتها الطموح للتوسع على المستويين الإقليمي والعالمي، من خلال 15 سفينه جديده وورشتين عائمتين تم التعاقد عليها وينتظر تسلمها عام 2012 تأسست شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف قبل 31 عاما وتوسعت في تقديم خدمات دعم البترول والملاحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتنقسم عمليات المجموعة إلى جانبين رئيسيين: الأول هو الخدمات الإنشائية داخل البحار مثل مد الأنابيب وتركيب المنصات وكذلك الأعمال الهندسية والمشتروات والبناء لمشروعات البترول والغاز تحت سطح البحر،والثاني، هو سفن الدعم داخل البحار، حيث تقوم المجموعة بتأجير السفن اللازمة لجر الحفارات داخل البحر وحفارات التوريدات ومنصات الإنتاج مع جميع المعدات اللازمة والتأكد من سلامتها بواسطة أنظمة مكافحة الحريق ومنع التلوث المجهزة على سفنها واعتبارا من مارس 2008 تمتلك الشركة وتدير 43 سفينة و11 ورشة عائمة لتكون بذلك أكبر شركة في مصر والشرق الأوسط، وواحدة من أكبر الشركات في العالم في هذا المجال من حيث حجم الأسطول وفازت الشركة في الفترة الماضية بعقود في منطقة الخليج وبحر كاسبي والمكسيك ودول في شمال وغرب إفريقيا، علاوة على الشرق الأقصى، مما أدى لتنوع قاعدة إيراداتها حيث حققت حوالي 86% من إيرادات عام 2007 خارج مصر وحققت الشركة معدل نمو سنوي مركب في الإيرادات وصافي الدخل بنسبة 38% و 106% على التوالي خلال الفترة من 2005 وحتى 2007، أما بالنسبة للعام المالي الماضي المنتهي في 31 ديسمبر 2007، فقد حققت الشركة خلاله 264 مليون دولار إيرادات مجمعة و80 مليون دولار صافي دخل.

لتكلفة النهائية 308 ملايين دولار: "أوراسكوم للإنشاء" تبدأ تنفيذ مشروع "الكريمات"

لتكلفة النهائية 308 ملايين دولار: "أوراسكوم للإنشاء" تبدأ تنفيذ مشروع "الكريمات"

جريدة المال
الخميس 17 أبريل 2008 9:14 ص

انتهت وزارة الكهرباء من التفاصيل النهائية لمشروع الكريمات، وقال مصدر مسئول بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في تصريحات لـ"المال": إن شركة أوراسكوم للإنشاءات –الجانب المصري المنفذ للمشروع – بدأت خلال الأيام الماضية في أعمال المشروع والتي تقع على مساحة 200 فدان بمنطقة الكريمات ومن المقرر أن تنتهي مطلع يونيو المقبل.
وأوضح المصدر أنه تم الانتهاء من وضع التكلفة النهائية للمشروع والتي وصلت إلى 308 ملايين دولار بعد أن كانت 175 مليون دولار، طبقا للتكلفة المبدئية منذ 3 سنوات، مشيرا إلى أن هذه الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع أسعار المهمات الكهربائية خلال الفترة الأخيرة وكذلك مواد البناء التي تمثل 30% من مكونات المشروع.. وبدأت شركة "فيتشنر سولار" الألمانية للأعمال الاستثمارية في تنفيذ أعمال التصميمات النهائية، والتي تنتهي خلال يونيو المقبل بعد فوزها بأعمال الاستشارات في مناقصة شهدت منافسة شرسة بينها وبين شركة بيجسكو الأمريكية –المصرية للأعمال الاستشارية- وشركة "فلاج سول" الألمانية.

التجاري الدولي تحدد السعر العادل لباكين عند 75 جنيه و 83.38 جنيه سعراً مستهدفاً خلال 12 شهراً

التجاري الدولي تحدد السعر العادل لباكين عند 75 جنيه و 83.38 جنيه سعراً مستهدفاً خلال 12 شهراً

مباشر
الخميس 17 أبريل 2008 11:38 ص


حددت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر العادل لسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية "باكين" عند 75 جنيه بنسبة تراجع 4.4% عن سعره السوقى و حددت 83.38 جنيه سعراً مستهدفاً له خلال 12 شهراً بنسبة إرتفاع 6.3% عن سعره السوقى . كما حددت سعر عادل لشهادة الإيداع الدولية للشركة عند 4.59 دولار وسعر مستهدف لشهادة الإيداع الدولية خلال 12 شهراً عند 5.1 دولار. وأظهرت نتائج أعمال الشركة "المجمعة" خلال النصف الأول من العام المالى 2007 / 2008 نمو صافى الأرباح قبل حقوق الأقلية بمعدل 12.6 % حيث سجلت صافي ربح قدره 65,533 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 58,193 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالى 2006/2007.فيما أظهرت نتائج الأعمال "غير المجمعة" خلال النصف الأول من العام المالى 2007 / 2008 نمو صافى الأرباح بمعدل 47.7 % حيث سجلت صافي ربح قدره 2,092 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 1,416 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالى 2006/2007 .


عبد اللطيف: "تسعير السهم" يؤجل طرح 15% من بنك الإسكندرية

عبد اللطيف: "تسعير السهم" يؤجل طرح 15% من بنك الإسكندرية

المصري اليوم
الخميس 17 أبريل 2008 10:20 ص


أرجع محمود عبد اللطيف، رئيس بنك الإسكندرية انتيسا سان باولو، التأخر في طرح 15% من رأسمال البنك للاكتتاب العام بالبورصة إلى النصف الثاني من العام الجاري إلى تسعير السهم بناء على تاريخ الربحية.
قال عبد اللطيف لـ"المصري اليوم": كان من الضروري الانتظار عاما أو عامين لبناء رؤية تاريخية عن ربحية سهم البنك والتدفقات المستقبلية، مؤكدا ضرورة تقييم الأسهم من خلال شركة "بلتون" المتخصصة في الاستثمارات المالية. ورفض الربط بين تأخير الطرح العام لنسبة 15% من أسهم البنك بالبورصة، والانتظار لحين الانتهاء من بيع بنك القاهرة المقرر خلال الصيف المقبل.
أكد عبد اللطيف أن اتخاذ قرار بشأن طرح الـ15% من أسهم الإسكندرية مرتبط بقرار الحكومة، ممثلة في وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي، صاحب الحصة.

أوراسكوم تليكوم تعلن عن رغبتها فى شراء 106 مليون سهم خزينة بسعر 83 جنيه للسهم

أوراسكوم تليكوم تعلن عن رغبتها فى شراء 106 مليون سهم خزينة بسعر 83 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 17 أبريل 2008 9:48 ص



أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم القابضة اليوم عن رغبتها فى شراء 106 مليون سهم خزينة بسعر 83 جنيه على ان تبدأ فترة تلقى العروض من اليوم وتنتهى فى 14 مايو 2008 .
وارجع البيان اسباب الشراء الي انه متوفر لدي الشركة فائض نقدي و لعدم وجود استثمارات بديلة جذابة للشركة فالشركة تري ان شراءها لاسهمها هو الوسيلة الافضل لاستخدام هذة المبالغ بالاضافة الي ان اعادة شراء الاسهم سيؤدي الي تخفيض عدد الاسهم المتداولة مما يؤدي الي زيادة قيمة السهم و بالتالي زيادة الاستثمار المملوك لكل مساهم .
واوضح البيان ان الاسهم المشتراة تمول من عوائد اعادة التمويل البالغ قدره 2.5 مليار دولار امريكي و الذي كما الشركة قد اعلنت عنه مؤخرا و سيتم الشراء من خلال عملية واحدة تتم في نهاية فترة الشراء و يمكن للشركة القيام بشراء اسهم خزانة في المستقبل عن طريق عرض شراء اخر ( و ذلك يتوقف علي نسبة اسهم الخزينة المملوكة للشركة ) .يذكر ان نتائج اعمال الشركة عن العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 قد اظهرت تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 11.563 مليار جنية بمعدل نمو قدره 174.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 4.207 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فى حين أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيقها صافى ربح بلغ 3.785 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 7.4% مقارنة بصافى ربح بلغ 3.526 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .




CNNArabic.com - Business