الاثنين، ٥ مايو ٢٠٠٨

مجلس الشعب المصري يوافق على زيادة في الأسعار

مجلس الشعب المصري يوافق على زيادة في الأسعار

Mon May 5, 2008 4:48pm GMT

القاهرة (رويترز) - وافق مجلس الشعب المصري يوم الاثنين على زيادات حادة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم تراخيص السيارات اقترحها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم لتدبير اعتمادات لزيادة في مرتبات العمال والموظفين اعلنها الرئيس حسني مبارك الاربعاء الماضي.
وقال فتحي سرور رئيس المجلس ان 297 نائبا وافقوا بينما اعترض 76 على الزيادات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع خام النفط الأمريكي إلى مستوى قياسي فوق 120 دولاراً للبرميل

ارتفاع خام النفط الأمريكي إلى مستوى قياسي فوق 120 دولاراً للبرميل

Mon May 5, 2008 3:30pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 3.89 دولار لتصل إلى مستوى قياسي عند 120.21 دولار للبرميل يوم الاثنين بسبب بواعث قلق بشأن الامداد والدولار الضعيف وبيانات اقتصادية أمريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نواب مصريون معارضون: الفقراء سيتحملون أعباء زيادة في الأسعار

نواب مصريون معارضون: الفقراء سيتحملون أعباء زيادة في الأسعار

Mon May 5, 2008 3:49pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال نواب مصريون معارضون إن الفقراء سيتحملون أعباء زيادة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم تراخيص السيارات اقترحها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم يوم الاثنين وحذروا من امكانية حدوث اضطرابات اجتماعية اذا نفذ الاقتراح.
وقال عضو المجلس حمدين صباحي للصحفيين على رصيف الشارع أمام أحد أبواب مجلس الشعب "مشروع القانون الذي يبحث الان في قاعة المجلس معناه اشعال نار الاسعار في الشارع المصري."
وأضاف "الفقير في مصر سيدفع فاتورة مضاعفة لوعد الرئيس (حسني) مبارك بعلاوة (في مرتبات الموظفين والعمال بنسبة) 30 في المئة. أعطيت ( العلاوة) بالشمال والحكومة الان تأخذ أضعافها باليمين.
"هذه الحكومة تضع الكبريت بجوار البنزين وتهيء مصر لانفجار اجتماعي بسبب الفقر والاحباط."
لكن رئيس الوزراء أحمد نظيف قال في كلمة في جلسة المجلس "التأثير لن يزيد على عشرة في المئة مما سيحصل عليه محدودو الدخل (من علاوة المرتبات)."
وجاء في كتيب وزعته لجنة الخطة والموازنة في مجلس الشعب التي يهيمن عليها الحزب الوطني أن سعر البنزين درجة 90 أوكتين سيزيد بنسبة 35 بالمئة ليصل الى 1.75 جنيه مصري (33 سنتا أمريكيا) للتر. كما ستزيد أسعار من الدرجات الاخرى بنسب كبيرة وأسعار السولار والكيروسين والسجائر ورسوم تراخيص السيارات.
واقترح الرئيس المصري يوم الاربعاء زيادة الراتب الاساسي للعاملين في الحكومة والقطاع العام بنسبة 30 في المئة بشرط توفير التمويل اللازم وألا تؤدي الزيادة في المرتبات الى تفاقم عجز الموازنة.
وصباحي وكيل لمؤسسي حزب الكرامة العربية وهو حزب ناصري فشل لسنوات في الحصول على ترخيص بالنشاط من لجنة شؤون الاحزاب التي يهيمن عليها الحزب الوطني.
وقال النائب المستقل جمال زهران "عندما يقتربون من أسعار البنزين والسولار والكيروسين ترتفع جميع الاسعار."
وأضاف "هذا الوضع يذكرني بما حدث ليلة 18 و19 يناير (كانون الثاني) سنة 1977. زادت الاسعار بليل حتى فوجئ الجميع بمظاهرات عارمة من الشعب المصري نتيجة رفع الاسعار."
وقتل وأصيب المئات في اضطرابات الطعام عام 1977 وتراجعت الحكومة عن الزيادات المفاجئة في الاسعار. وارتفاع أسعار السلع الاساسية مشكلة كبيرة للمصريين الفقراء لانهم ينفقون نسبة أكبر من دخولهم على الطعام.
وقال النواب المعارضون ان الحزب الوطني ارتكب مخالفة بعرض تقرير لجنة الخطة والموازنة في جلسة مجلس الشعب يوم الاثنين.
وأضافوا أن اللجنة أعدت تقريرها دون حضور أعضائها من المعارضة كما عرض التقرير على المجلس دون المهلة التي لا تقل عن 48 ساعة قبل مناقشته ليتاح للاعضاء الاطلاع الاعضاء عليه.
وقال عضو اللجنة أشرف بدر الدين الذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين "هناك أربعة أعضاء من المعارضة لم يدع أي منهم من أجل اخراج هذا المشروع المعروض على المجلس اليوم."
لكن رئيس المجلس فتحي سرور قال ان الضرورة تبيح عرض تقرير على المجلس بشكل مفاجئ. وطلب من أعضاء المجلس الموافقة على عرض التقرير فوافقت الاغلبية.
وقال بدر الدين "الحكومة تحابي الاغنياء والمستثمرين وكبار رجال الاعمال من خلال هذه الاقتراحات."
ووصف محمد سعد الكتاتني رئيس الكتلة البرلمانية لجماعة الاخوان المسلمين الذي تحدث في المؤتمر الصحفي اقتراحات زيادة الاسعار بأنها "مؤامرة على الفقراء."
وقال "هذا يوم عصيب. يوم أسود في تاريخ الشعب المصري لانه تزاد فيه الاسعار."
وعلى مدى أكثر من عام نظم العمال اضرابات في عشرات المصانع في مختلف أنحاء البلاد مطالبين بأجور أعلى لمواجهة تكاليف المعيشة المرتفعة.
وكانت مدينة المحلة الكبرى في دلتا النيل وهي مركز لصناعة الغزل والنسيج في البلاد احد مراكز الاضطرابات العمالية حيث شارك ألوف في احتجاجات مناوئة للحكومة يومي السادس والسابع من أبريل نيسان وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب أكثر من 150 اخرين.
(شارك في التغطية عبد الستار حتيتة)
من محمد عبد اللاه
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تريشيه يقول نمو التضخم ظاهرة عالمية

تريشيه يقول نمو التضخم ظاهرة عالمية

Mon May 5, 2008 1:07pm GMT

بال (سويسرا) (رويترز) - قال محافظو بنوك مركزية يوم الاثنين عقب محادثات في بنك التسويات الدولية ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع يؤدي الى ارتفاع التضخم في كافة أرجاء العالم ولا يترك مجالا يذكر للرضا لدى البنوك المركزية.
وأوجز جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي ورئيس الاجتماع المختص بالاقتصاد العالمي الذي يعقد كل شهرين المناقشات بين مسؤولي بنوك مركزية من بلدان متقدمة وصاعدة قائلا ان ارتفاع التضخم مبعث قلق في أنحاء العالم.
وقال "مخاطر التضخم ملموسة تحت تأثير الزيادة المتعاقبة في اسعار النفط والطاقة والزيادة في أسعار السلع عموما والمنتجات الغذائية والزراعية .. وتشهدها جميع الاقتصادات. وهذا الامر محسوس في جميع الاقتصادات بلا استثناء."
وأضاف في مؤتمر صحفي "أسعار الغذاء هي احدى القضايا التي تطرقنا اليها بشكل دائم. انها عنصر اضافي يضاف الى أسعار الطاقة.. والى أسعار المعادن وأسعار عدد من السلع وهي ظاهرة شديدة الاهمية حقا على المستوى العالمي."
وقال تريشيه ان النمو الاقتصادي العالمي سيظل ملموسا مع تباطؤ النمو في الدول الصناعية في مواجهة الاضطرابات بالاسواق يعوضه صمود مؤكد في الاسواق الصاعدة لكن صناع القرار يتوخون الحذر.
وقال "وضع زملاء على مستوى عالمي في اعتبارهم أن هذا ليس بأي حال وقتا لشعور البنوك المركزية بالرضا عن النفس."
واشار محافظو البنوك المركزية الى تحسن في بعض قطاعات السوق من بينها أسعار الاسهم لكن لا تزال هناك توترات بشأن أسواق النقد رغم تحرك منسق بشأن السيولة من جانب البنوك المركزية.
وقال ان محافظي البنوك المركزية لم يناقشوا أي تحرك جديد لضخ أموال بالاسواق لكن التعاون مستمر.
ولم تتطرق المناقشات أيضا الى أسعار الصرف رغم أن تريشيه قال ان مجموعة الدول السبع الصناعية أوضحت موقفها بخصوص العملة في مناسبات سابقة.
ويشارك في الاجتماع الخاص بالاقتصاد العالمي محافظو البنوك المركزية أو كبار المسؤولين من الاقتصادات الكبرى الصناعية والصاعدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيل الأمريكية وطلعت مصطفى المصرية تتفقان على مشروع مشترك

هيل الأمريكية وطلعت مصطفى المصرية تتفقان على مشروع مشترك

Mon May 5, 2008 3:44pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة هيل انترناشونال ومقرها الولايات المتحدة وشركة طلعت مصطفى العقارية المصرية يوم الاثنين إنهما دخلتا في مشروع مشترك للعمل في مشروعات بناء في الشرق الأوسط.
وقالت الشركتان ان هيل انترناشونال ستدير مشروعات لطلعت مصطفى منها فنادق فاخرة في مصر ومشروعات تطوير اسكاني في السعودية.
واضافت الشركتان في بيان ان كل شركة ستمتلك نصف المشروع المشترك الذي سيكون مقره في القاهرة.
وتبني طلعت مصطفى التي باعت اسهما في طرح عام اولي العام الماضي فندق فور سيزونز في مدينة الاقصر الجنوبية وتوسع فندقا اخر في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر. وتبني ايضا مشروعا سكنيا في العاصمة السعودية الرياض به خمسة الاف مسكن ومن المتوقع ان يتسع لحوالي 22 الفا و500 شخص.
وتستثمر شركات عقارية من دول الخليج العربية ومنها اعمار وداماك مليارات الدولارات في السوق العقاري المصري مع توسع اقتصاد اكثر الدول العربية ازدحاما بالسكان.
ونما الاقتصاد المصري بمعدل 7.1 في المئة في العام المالي الماضي وهو اسرع معدلاته في عقدين على الاقل مدعوما باستثمارات من دول الخليج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر يغلق مرتفعاً بنسبة 0.11% وماريديف يتصدر قيمة التداول

المؤشر يغلق مرتفعاً بنسبة 0.11% وماريديف يتصدر قيمة التداول

خاص مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 5 , '12:14:00' )
الاثنين 5 مايو 2008 3:14 م
أغلق المؤشر العام للبورصة المصرية CASE 30 بنهاية تعاملات اليوم الاثنين بنسبة نمو 0.11 % ليصل المؤشر إلى مستوى 11935 نقطة ليقلص المكاسب التى حققها في منتصف تداولات اليوم ويرتفع المؤشر 13.20 نقطة.
وقد تم تداول اليوم 155.587 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.786 مليار جنيه من خلال 77.859 ألف صفقة، وقد ساهم في ارتفاع قيمة وحجم تداولات اليوم سهم الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف الذي شهد اليوم أول أيام تداوله واستطاع السهم أن يحقق أرقاما قياسية من حيث الارتفاع ليرتفع بنسبة 26.36% ليغلق السهم على 4.65 دولار وذلك بعد أن تم التداول على 18.157 مليون سهم محققا المركز الأول في قائمة الشركات من حيث قيمة التداول بقيمة إجمالية بلغت 460.215 مليون جنيه من خلال 4.428 ألف صفقة وقد بلغ أعلى سعر للسهم خلال جلسة اليوم 5.27 دولار وبلغ أدنى سعر له 3.86 دولار.
كما استطاع سهم الصعيد العامة للمقاولات أن يشهد ارتفاعا ملحوظا خلال تعاملات اليوم ليغلق مرتفعا بنسبة 18.29% ويصل إلى 6.66 جنيه محققا المركز الأول من حيث الصفقات وحجم التداول بكمية بلغت 9.499 مليون سهم وبقيمة بلغت 63.287 مليون جنيه بعد أن أعلنت الشركة اليوم عن نتائج أعمالها خلال التسعة أشهر المنتهية في 31 مارس 2008 والتى حققت أرباحا بلغت 9.158 مليون جنيه بنسبة نمو 438 % عن أرباحها خلال الفترة المقارنه من العام السابق.
وتصدر ارتفاعات اليوم سهم تصنيع الأقلام والبلاستيك – سيسب بنسبة نمو 35.52 % ليغلق على 33.88 جنيه وسهم العقارية للبنوك الوطنية للتنمية بنسبة نمو 25 % ليغلق على 42.10 جنيه في حين تصدر سهم الصناعات الكيماوية المصرية – كيما الانخفاضات بنسبة تراجع 9.48 % ليغلق على 140.97 جنيه تلاه سهم بنك الاتحاد الوطنى – مصر بنسبة تراجع 5.78 % ليغلق على 31.29 جنيه.
وجاء ارتفاع المؤشر على الرغم من انخفاض غالبية الأسهم القائدة حيث تراجع سهم أوراسكوم للإنشاء بنسبة 0.23 % ليغلق السهم على 455.75 جنيه كما تراجع سهم أوراسكوم تليكوم بنسبة 0.30 % ليغلق على 80.86 جنيه وسهم المجموعه المالية هيرميس بنسبة تراجع 1.60 % ليغلق على 55.36 جنيه.
وقد بلغت تعاملات الأفراد 58.4 % مقابل 41.6 % للمؤسسات وبلغت تعاملات المصريين 69.6 % مقابل 18.8 % للأجانب ومقابل 11.6 % للعرب.
ويعلق عمرو يوسف رئيس قسم التحليل الفنى بشركة عكاظ لتداول الاوراق المالية ان المؤشر شهد خلال اليوم مرحلة جني ارباح خاصة في الاسهم القيادية وتباين في ادائة على مدار جلسة التداول مشيرا ان المؤشر يستهدف 12.400 نقطة خلال الاسبوع بعد تجاوز 12000 نقطة وان لم يتجاوزها سيكون له مستوين للدعم للمضارب السريع عند مستوى 11.600 ومستوى اخر للمستثمر قصير الاجل عند 11.300 نقطة ، أما بالنسبة للقطاعات المرشحة للصعود فهو قطاع المنسوجات والاقطان ومن المتوقع ان يشهد نشاطا ملحوظا في هذة الفترة.
ويري أحمد شحاته رئيس قسم التحليل الفنى بشركة النوران لتداول الاوراق المالية انه على الرغم من اغلاق المؤشر على ارتفاع الا انه كان ضئيلا في اخر الجلسة وهو اقرب من مستوى المقاومة عند 12000 نقطة واذا استطاع المؤشر ان يتجاوزها سيكون المستهدف له 12400.
واشار ان جلسة تداول اليوم شهدت جنى ارباح من الممكن ان تستمر لمدة يوم او اثنين على الاكثر كما ان المؤشر بصورة عامه على جميع المستويات في اتجاة صاعد على المدي المتوسط والطويل ولكنه في حالة ضعف نسبي على المدي القصير بمقارنة نفس الفترة من العام السابق.


الأربعاء المقبل .... "أوراسكوم تليكوم" تعلن عن نتائج أعمالها خلال الربع الأول

الأربعاء المقبل .... "أوراسكوم تليكوم" تعلن عن نتائج أعمالها خلال الربع الأول

مباشر
الاثنين 5 مايو 2008 2:54 م

أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم القابضة اليوم أنه من المقرر الإعلان عن نتائج أعمال الشركة عن الفترة المالية من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 يوم الأربعاء المقبل بعد جلسة التداول فى بورصتى القاهرة والإسكندرية وبورصة لندن. وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال عام 2007 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 11.563 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 174.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 4.207 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فى حين أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيقها صافى ربح بلغ 3.785 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 7.4% مقارنة بصافى ربح بلغ 3.526 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.


تراجع أسهم ياهو بعدما سحبت مايكروسوفت عرضها

تراجع أسهم ياهو بعدما سحبت مايكروسوفت عرضها

Mon May 5, 2008 10:49am GMT

فرانكفورت (رويترز) - انخفضت أسهم شركة ياهو بنسبة 21 في المئة في فرانكفورت يوم الاثنين بعدما سحبت مؤسسة مايكروسوفت عرضها لشراء الشركة.
وفي الساعة 0820 بتوقيت جرينتش هبطت أسهم ياهو 19.7 بالمئة في فرانكفورت إلى 55 ر14 يورو (22.5 دولار) للسهم بينما صعد سهم مايكروسوفت 3.7 بالمئة.
ورفعت مايكروسوفت يوم السبت عرضها لشراء ياهو إلى 33 دولارا للسهم من 31 دولارا لكنها انسحبت من المحادثات بعدما طالب جيري يانج الرئيس التنفيذي لياهو بزيادة السعر إلى 37 دولارا للسهم. وأغلقت أسهم ياهو يوم الجمعة على 28.67 دولار.
وتواجه ياهو الآن ضغوطا متنامية لايجاد استراتيجية بديلة لعرض مايكروسوفت الذي بلغ حجمه 47.5 مليار دولار.
ويرجح أن تسعى إلى شراكة مع محرك البحث الرائد جوجل حسبما ذكرت مصادر مطلعة يوم الاحد.
وارتفعت أسهم جوجل 3.4 بالمئة في فرانكفورت يوم الاثنين.
وذكرت مصادر مطلعة أن ياهو لا تزال تدرس اتفاقا مع شركة كبرى أخرى في مجال الإعلام والدعاية على الإنترنت مثل تايم وارنر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدول العربية تدرس إنشاء صندوق لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء

الدول العربية تدرس إنشاء صندوق لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء

Mon May 5, 2008 11:38am GMT

عمان (رويترز) - نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) يوم الاثنين عن وزير الزراعة الأردني قوله ان الدول العربية تدرس تأسيس صندوق طواريء للمساعدة في تخفيف أثر الزيادة العالمية في أسعار الغذاء.
وشهدت عدة بلدان نامية في أرجاء العالم احتجاجات واضرابات وأعمال شغب بعد ارتفاع أسعار القمح والأرز والذرة والزيوت وغيرها من المواد الغذائية الضرورية أكثر من 40 بالمئة في العام الماضي.
ووصف برنامج الأغذية العالمي ارتفاع أسعار الغذاء بأنه "طوفان صامت" يهدد أكثر من 100 مليون شخص بالفقر.
ونقلت بترا عن الوزير مزاحم المحيسن ان هناك نية لتأسيس صندوق طواريء لدعم الدول العربية التي تعاني من زيادة أسعار المنتجات الغذائية.
والتقى وزراء الزراعة العرب الاسبوع الماضي في العاصمة السعودية الرياض في اجتماع المنظمة العربية للتنمية الزراعية غير أنه لم يتضح الكثير بشأن خطط لمواجهة الزيادة في أسعار الغذاء العالمية.
ولم يدل المحيسن بتفاصيل بشأن الخطة واكتفى بالقول أنها ستسعى لتعزيز تحرك منسق للاستفادة من الميزات التنافسية الموجودة في الدول العربية.
وتعتمد الدول العربية بشكل كبير على استيراد الغذاء مما يجعلها عرضة للتغير في الاسعار بالاسواق الدولية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحزب الحاكم في مصر يقترح رفع أسعار الوقود وبنود أخرى

الحزب الحاكم في مصر يقترح رفع أسعار الوقود وبنود أخرى

Mon May 5, 2008 12:56pm GMT

القاهرة (رويترز) - اقترح الحزب الحاكم في مصر يوم الاثنين زيادات حادة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم تراخيص السيارات لتغطية تكلفة زيادة اجور القطاع العام التي اقترحها الرئيس حسني مبارك الاسبوع الماضي.
وجاء في كتيب وزعته لجنة برلمانية يهيمن عليها الحزب الوطني الحاكم ان سعر البنزين درجة 90 اوكتين سيزيد 35 بالمئة ليصل إلى 1.75 جنيه مصري (33 سنتا امريكيا) للتر.
والبرلمان المصري مجتمع حاليا لبحث المقترحات وقال رئيسه فتحي سرور انه ينبغي للمجلس التوصل إلى قرار عاجل بشأن المقترحات.
وكان الرئيس مبارك قد عرض زيادة الراتب الاساسي للعاملين في القطاع العام بنسبة 30 بالمئة شريطة توفير التمويل اللازم وألا تؤدي الزيادة إلى تفاقم عجز الموازنة. وجاء العرض في خطابه بمناسبة عيد العمال وسط موجة من السخط الشعبي على ارتفاع الأسعار.
وسيوفر رفع أسعار الوقود للحكومة مليارات الجنيهات التي تنفقها الآن على دعم الوقود الذي ينتظر أن تصل كلفته إلى 57 مليار جنيه في السنة المالية التي تنتهي في 30 يونيو حزيران.
وتريد الحكومة رفع أسعار البنزين منذ أعوام قائلة ان المستفيد الرئيسي من الدعم هم الاغنياء من اصحاب السيارات الفارهة.
وقال أحمد عز مسؤول التنظيم في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم أمام البرلمان ان الحكومة تتقدم بحزمة اجراءات تستهدف زيادة الايرادات كي يتسني زيادة اجور العاملين في القطاع العام.
وأضاف ان الحكومة تنفق الآن 111 جنيها شهريا على دعم صاحب السيارة المتوسطة الذي يستهلك 100 لتر بنزين شهريا.
وجاءت أكبر زيادات في رسوم استخراج تراخيص السيارات على السيارات الفاخرة. وسيدفع صاحب السيارة التي تزيد سعة محركها عن 2030 سي.سي رسما سنويا يعادل اثنين بالمئة من قيمة السيارة ارتفاعا من 500 جنيه في الوقت الحالي.
وسيزيد سعر البنزين عالي الاوكتين بمعدل أكبر من الانواع الاخرى حيث سيرتفع سعر البنزين درجة 95 اوكتين بنسبة 57 بالمئة إلى 2.75 جنيه للتر. كما سيزيد سعر وقود الديزل (السولار) والكيروسين 47 بالمئة إلى 1.10 جنيه للتر.
وسيرتفع سعر السجائر الأجنبية بما يصل إلى 20 بالمئة مقارنة مع زيادة تبلغ نحو 10 بالمئة في أسعار انواع المحلية.
واقترح الكتيب زيادات تصل إلى 57 بالمئة في سعر الغاز الطبيعي الذي تدفعه الصناعات التي تعتمد بشدة على الطاقة وفرض رسم استخراج يبلغ 27 جنيها على طن الطفلة المستخرجة من المحاجر والغاء الاعفاءات الضريبية على بعض الصناعات.
وكان وزير المالية يوسف بطرس غالي قد ابلغ رويترز الشهر الماضي أن زيادة الرواتب لن يكون لها تأثير تضخمي اذا تمكنت الحكومة من ايجاد مصادر اضافية لتمويلها.
لكن انجوس بلير رئيس الابحاث في بيلتون فاينانشال قال يوم الاثنين ان زيادات الأسعار ستؤدي إلى ارتفاع التضخم.
وقال بلير لرويترز "من الواضح أنه عند رفع أسعار المنتجات الاساسية سيكون هناك تأثير مباشر على التضخم... وربما يدفع قطاعات اخرى إلى رفع أسعارها لانه عند ارتفاع التضخم يصبح من الصعب خفضه."
وبلغ التضخم الشهري في المدن في مصر 14.4 بالمئة في مارس آذار مسجلا أعلى مستوى في ثلاث سنوات. ويزيد التضخم بالنسبة للفقراء نظرا لانهم ينفقون نسبة أكبر من دخولهم على الحبوب والمواد الغذائية الاساسية.
(الدولار يساوي 5.35 جنيه مصري)
من عبد الستار حتيتة
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

438% ارتفاع فى أرباح "الصعيد للمقاولات" فى 9 أشهر

438% ارتفاع فى أرباح "الصعيد للمقاولات" فى 9 أشهر

مباشر
الاثنين 5 مايو 2008 1:53 م

أظهرت نتائج أعمال شركة الصعيد العامة للمقاولات خلال التسعة أشهر من العام المالي 2007 – 2008 نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 438% حيث سجلت صافي ربح قدره 9.158 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 1.702 مليون جنيه عن الفترة المقابلة للعام المالي 2006 – 2007.
وجرى تداول سهم الشركة قبيل نهاية تعاملات اليوم مرتفعا 17.58% ليصل إلى 6.62 جنيه.
وكانت الشركة قد أعلنت يوم الثلاثاء 22 أبريل الماضى عن فتح باب الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر من 50 مليون جنيه إلى 302 مليون جنيه بزيادة قدرها 252 مليون جنيه من خلال إصدار عدد 252 مليون سهم ( 250 مليون سهم لقدامى المساهمين و 2 مليون سهم لإثابة وتحفيز العاملين ) بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم بالإضافة إلى مصاريف إصدار بواقع 2.5 قرش للسهم ، ويستمر الاكتتاب لمدة شهر تنتهى فى 21 مايو 2008.
يذكر أن الجمعية العامة غير العادية للشركة والتى عقدت فى 11 مارس الماضى قد وافقت على زيادة رأس المال المرخص به من 60 مليون جنيه إلى 500 مليون جنيه وزيادة رأسمال الشركة المصدر من 50 مليون جنيه إلى 302 مليون جنيه بزيادة نقدية قدرها 252 مليون جنيه لعدد 252 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيه يخصص منها عدد 2 مليون سهم لنظام الإثابة والتحفيز للعاملين والباقي وقدره 250 مليون سهم يتم الاكتتاب فيها من خلال قدامى المساهمين بواقع 5 أسهم لكل 1 سهم قائم بالإضافة إلى 5 قروش كمصاريف إصدار للسهم وكذلك وافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة في اتخاذ قرار زيادة رأس المال المصدر والمدفوع في مرحلة ثانية من 302 مليون جنيه إلى 500 مليون جنيه في وقت لاحق يخصص أيضا لقدامى المساهمين.



ميريس تمنح تصنيفا ائتمانياً للعز لحديد التسليح بدرجة BBB سالب

ميريس تمنح تصنيفا ائتمانياً للعز لحديد التسليح بدرجة BBB سالب

العالم اليوم المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 5 , '10:30:00' )
الاثنين 5 مايو 2008 1:30 م
منحت شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين ميريس التصنيف الوطنى المحلى للملاءة الائتمانية لشركة العز لحديد التسليح والذى يعنى تقييم مديونية المنشأة اداة الدين من الدرجة الأولى والتى لا تحظى بضمانات عند درجة BBBسالب بنظرة مستقبلية مستقرة لكل من المنشأة وللسندات المزمع إصدارها (الإصدار الثانى).
ويشير التصنيف الوطنى المحلى للملاءة الائتمانية الجدارة الائتمانية للمنشأة الاصدار بدرجة BBB أنها من الناحية الائتمانية ذات جودة متوسطة AVERAGE CREDITWORTHINESS مقارنة بالمصدرين المحليين الاخرين فى الدولة نفسها وتشير علامة( -/+ )الى نقص زيادة فى مستوى المخاطر فى نفس الدرجة.
وتعتمد النظرة المستقبلية المستقرة على عدة عوامل اساسية من ضمنها تحسن الاداء التشغيلى لشركة العز خلال العامين الاخيرين خاصة بعد بدء تنفيذ خطة إعادة الهيكلة التى تبنتها الشركة والمتوقع ان تستمر فى المستقبل .
وجدير بالذكر ان شركة العز على اساس غير مجمع STANALONE BASIS بصدد طرح إصدارها الثانى فى سوق المال المصرية من خلال سندات بالجنيه المصرى وقيمتها 1100 مليون جنيه مصرى على ان تكون السندات متساوية من حيث الاولوية فى السداد والمرتبة مع القروض البنكية واى اصدار لسندات جديدة.
وهذه السندات مدتها 7 سنوات وغير قابلة للتحويل الى اسهم وقابلة للسداد المعجل فى اى تاريخ بدءا من السنة الثالثة للاصدار وبسعر عائد على الكوبون 11.5% سنويا تصرف كل ستة أشهر والغرض من الاصدار هو سداد كل القروض طويلة الاجل وجزء من القروض قصيرة الاجل.


بقيمة 291.7 مليون جنيه .... تنفيذ استحواذ شارم دريمز القابضة للسياحة على 47% من أسهم رواد مصر للاستثمار

بقيمة 291.7 مليون جنيه .... تنفيذ استحواذ شارم دريمز القابضة للسياحة على 47% من أسهم رواد مصر للاستثمار

مباشر
الاثنين 5 مايو 2008 1:22 م

أعلنت إدارة البورصة فى بيان لها اليوم أنه قد تم تنفيذ صفقة على عدد 704.485 سهم بنسبة تعادل 47% من أسهم شركة رواد مصر للسياحة لصالح شركة شارم دريمز القابضة للسياحة بسعر 414 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية بلغت 291.656790 مليون جنيه.
وكانت كلا من شركة شارم دريمز القابضة للسياحة والفنادق وشركة جينرال ميدترينيا هولدنج مصر للاستثمارات السياحية والعقارية قد أعلنتا منتصف أبريل الماضى عن عرض إجبارى لشراء 1.5 مليون سهم تمثل 100% من أسهم شركة رواد مصر للاستثمار السياحى وذلك بسعر 414 جنيه مصرى للسهم بقيمة إجمالية 621 مليون جنيه مصرى. وتم احتساب سعر العرض على أساس سعر السوق وفقاً لدراسة مقدم العرض وبلغ متوسط سعر التداول فى البورصة للشركة المستهدفة بالعرض خلال الستة أشهر السابقة حتى سعر إقفال 10 أبريل 2008 حوالى 406 جنيه مصرى.

العضو المنتدب لأوراسكوم للفنادق يتوقع زيادة استثمار الصناديق بالشركة الى 2500 صندوق فى حالة دخولها بورصة زيورخ

العضو المنتدب لأوراسكوم للفنادق يتوقع زيادة استثمار الصناديق بالشركة الى 2500 صندوق فى حالة دخولها بورصة زيورخ

خاص مباشر
الاثنين 5 مايو 2008 1:10 م

كتب: هانى الشرقاوي
أكد عمرو شتا نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اوراسكوم للفنادق والتنمية على أهمية قيد الشركة فى بورصة زيورخ مما سوف يزيد عدد الصناديق القائمة بالشراء من 180 صندوق الى 2500 صندوق استثمار كما انه سوف يزيد من عدد أيام التداول الى 6 ايام لان بورصة زيورخ تعمل يوم الجمعة وبالتالى فمن مصلحة جميع المساهمبن نقل أسهمهم لبورصة سويسرا والتداول عليها فى مصر او سويسرا كما يرغبون.
وأضاف شتا فى تصريحات خاصة أنه من المتوقع ان يزيد حجم التداول على أسهم الشركة الى أكثر من 38 مرة بالمقارنة بحجم التداول الحالى.
واشار ان بعد إتمام إجراءات قيد أسهم اوراسكوم للفنادق بالبورصة السويسرية ستصبح أول شركة مصرية يتم قيدها في بورصة أوروبية، والثانية من دول الشرق الأوسط، بعد شركة كهرباء المغرب المقيدة ببورصة باريس .
يذكر ان القوائم المالية المجمعة للشركة أظهرت عن الفترة من 1 يناير 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 478.504 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 123.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 214.037 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم غير المجمعة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 209.410 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 27.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 164.242 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.


محافظو البنوك المركزية: لا حيلة لبنوكنا في ارتفاع أسعار الغذاء

محافظو البنوك المركزية: لا حيلة لبنوكنا في ارتفاع أسعار الغذاء

Mon May 5, 2008 10:02am GMT

بال (سويسرا) (رويترز) - قال محافظو بنوك مركزية يوم الاثنين ان التضخم في أسعار المواد الغذائية قد يكون من أخطر المشاكل التي تواجه العالم لكنهم أوضحوا أنها مشكلة لا حيلة للسياسات النقدية في معالجتها.
ومع ارتفاع أسعار الغذاء أكثر من 40 في المئة سنويا أصبحت القضية أحد الموضوعات الرئيسية على جدول أعمال اجتماعات بنك التسويات الدولية التي بدأت في بال يوم الاحد.
وقال سلافومير سكرزيبك رئيس البنك الوطني البولندي "ضغوط الغذاء مشكلة عالمية علينا ان نراقبها ونتابعها لكن لا يمكننا استخدام أدوات السياسة النقدية لإدارة هذه المشكلة."
واضاف "ضغوط الغذاء قد تكون من أخطر المشاكل التي يتعين علينا مواجهتها الآن."
وقال ستانلي فيشر محافظ بنك اسرائيل المركزي "من المؤكد انها ستكون من القضايا الكُبرى هنا."
ويعقد جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي ورئيس الجلسة المختصة بالاقتصاد العالمي مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق يوم الاثنين.
ويأتي الاجتماع وسط صعود سريع في كلفة الغذاء وأسعار سلع أولية أُخرى مثل النفط وهو ما رفع معدلات التضخم في مختلف أنحاء العالم وأثار مشاكل لمحافظي البنوك المركزية الذي يشعرون بالقلق من الآثار الاقتصادية لاضطرابات الأسواق المالية المستمرة منذ تسعة أشهر.
وقال ايركي ليكانن محافظ البنك المركزي الفنلندي ان أسعار الغذاء مصدر قلق ليس بسبب التضخم فقط بل لأثرها على مستويات المعشية في العديد من الدول النامية.
وأدى ارتفاع بنسبة 43 في المئة في أسعار الغذاء العالمية على مدار 12 شهرا حتى مارس اذار الماضي الى احتجاجات عنيفة في الكاميرون وبوركينا فاسو بالاضافة الى مظاهرات في اندونيسيا في أعقاب أنباء عن حالات وفاة بسبب الجوع.
وقال ليكانن للصحفيين "لها أثر على وضع الكثير من الفقراء في مختلف أنحاء العالم. انه وضع صعب في الكثير من الدول النامية بشكل لم نشهده منذ فترة."
وفي الصين ساهمت أسعار الغذاء المتصاعدة في رفع معدل التضخم السنوي الى 0 ر8 في المئة في الاشهر الثلاثة الاولى من السنة الجارية رغم أن رئيس البنك المركزي الصيني شو شياوتشوان قال ان هذا يرجع في جانب منه الى زيادة موسمية في الانفاق وانه من المتوقع أن يتراجع.
لكنه خفف يوم الاثنين من أثر أي صلة مباشرة في الأجل القصير بين ارتفاع التضخم في الصين والاداء الاقتصادي وركز على الأثر المحتمل لتباطؤ الاقتصاد الأمريكي.
وقال ان واردات الولايات المتحدة قد تقل قليلا من الصين لكنه شدد على أن الصادرات الصينية ستواصل نموها.
ومن المرجح أن يبحث محافظو البنوك المركزية أيضا نجاح المساعي المشتركة للتخفيف من حدة التوترات المستمرة في أسواق النقد العالمية.
من كريستا هيوز ودومينيك لاو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بافيت: الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود ونتائج البنوك ستتأثر

بافيت: الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود ونتائج البنوك ستتأثر

Mon May 5, 2008 9:56am GMT

اوماها (نبراسكا) (رويترز) - قال المستثمر الامريكي وارين بافيت أغنى رجل في العالم ان الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود فيما يناقض تقريرا حكوميا أشار الى نمو ضعيف للاقتصاد.
وأدلى بافيت بتقييمه خلال مؤتمر صحفي يوم الاحد في أوماها.
وكانت وزارة التجارة قد قالت الاربعاء الماضي ان الاقتصاد حقق نموا بنسبة 0.6 بالمئة بمعدل سنوي في الربع الاول لكن بافيت قال ان عدد سكان البلاد ارتفع أيضا وهو ما يجعل معدل النمو الحقيقي أقل. وقال أيضا انه حتى اذا كانت البيانات لا تظهر أن الاقتصاد ينكمش فان الناس يشعرون بأنه كذلك.
وقال "الولايات المتحدة في حالة ركود بحسب تعريفي له. سأعرف ذلك على أنه وضع يقوم فيه الناس بأعمال أقل كفاءة مما كانوا عليه قبل ثلاثة أو ستة أو ثمانية أشهر كما أن معظم الأعمال تجد نفسها في ذلك الوضع أيضا.
"اذا لم نكن في حالة ركود.. فلا أعتقد أن الناس يريدون أن يظل (الاقتصاد) في نفس اتجاهه الحالي ويقولون انه رائع."
وتابع بافيت أن مشكلات قطاع الاسكان ستؤثر بالسلب على نتائج البنوك لمدة " عامين" وان الخسائر الهائلة وعمليات شطب الاصول في القطاع بسبب الديون المعدومة أبعد ما تكون عن الانتهاء.
وقال "سيكون هناك بالتأكيد مزيد من المعاناة."
واضاف أن البنوك بحاجة الى تحسين ادارة المخاطر. وذكر أنه درس مؤخرا امكانية شراء بنك استثماري كبير لم يحدده بالاسم من خلال قراءة تقريره السنوي الذي جاء في 270 صفحة حدد من بينها 25 صفحة قال انه لم يفهم ما قرأه فيها.
وقال "قررت ألا أشتري هذا البنك."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فرنسا: من المستحيل التكهن بموعد انتهاء الأزمة المالية العالمية

فرنسا: من المستحيل التكهن بموعد انتهاء الأزمة المالية العالمية

Mon May 5, 2008 9:43am GMT

باريس (رويترز) - قال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون يوم الاثنين ان من المُستحيل التهكن بموعد انتهاء الأزمة المالية العالمية مضيفا أن ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية هو المشكلة الاقتصادية الرئيسية التي يواجهها العالم.
وقال فيون لاذاعة فرانس انفو "هناك أزمة اقتصادية عالمية ولا يمكنني أن أقول متى ستنتهي."
واضاف "لقد عدت لتوي من الولايات المتحدة حيث لا تستطيع السلطات المالية والسياسية التكهن بما اذا كانت قد اجتازت الازمة أم أن 2009 سيظل عام أزمة للاقتصاد الامريكي."
واجرى فيون محادثات مع بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي وهنري بولسون وزير الخزانة يوم الجمعة خلال زيارة لواشنطن.
وقال فيون ان أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد العالمي هي ارتفاع أسعار النفط والغذاء وانه ليس هناك حل سريع لهذه المشكلة في الافق.
واضاف انه لا يتوقع تراجع أسعار النفط على المدى الطويل وان محاولة خفض السعر من خلال الدعم الحكومي ليست هي الحل.
وقال "فيما يتعلق بالمواد الغذائية فان هناك حلولا على المدى المتوسط. علينا أن ننتج وينبغي لنا اعطاء أولوية للزراعة مرة أخرى."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة عرفة المصرية ترفع حصتها في مينزوير براندز البريطانية

مجموعة عرفة المصرية ترفع حصتها في مينزوير براندز البريطانية

Mon May 5, 2008 10:02am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة عرفة القابضة المصرية يوم الاثنين انها دفعت 3.7 مليون جنيه استرليني (7.34 مليون دولار) لزيادة حصتها في شركة بريتيش مينزوير براندز الى 60 بالمئة.
وكانت عرفة قد أعلنت في السابق أنها تمتلك 40.1 بالمئة في الشركة البريطانية التي تهيمن على 20 بالمئة من سوق السترات الجاهزة في بريطانيا. ويقع مقر الشركة البريطانية في ليدز بشمال انجلترا.
وقالت عرفة في وقت سابق من العام انها تسعى لانفاق 300 مليون دولار على الاقل لشراء علامات مسجلة لملابس الرجال في ايطاليا أو ألمانيا. واتفقت في مارس اذار على دفع 21.5 مليون جنيه استرليني (42.65 مليون دولار) لشراء مجموعة بيع ملابس الرجال سبشياليتي ريتيل البريطانية.
(الدولار يساوي 0.5041 حنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فى صفقة قيمتها 3.7 مليون جنيه إسترلينى: العرفة تزيد حصتها فى "BMB" الإنجليزية

فى صفقة قيمتها 3.7 مليون جنيه إسترلينى: العرفة تزيد حصتها فى "BMB" الإنجليزية
مباشر
الاثنين 5 مايو 2008 11:26 ص

أعلنت شركة العرفة للاستثمار و الاستشارات فى بيان لها اليوم عن قيامها بزيادة حصتها فى شركة "BMB" الانجليزية من 40.1% الى 60% فى صفقة قيمتها 3.7 مليون جنيه استرلينى.
وكانت الشركة قد قامت اول ابريل الماضى بالاستحواذ على 100% من شركة specially Retail Group Limited بقيمة 21.5 مليون جنيه إسترلينى بما يعادل 232 مليون جنيه مصرى.
تشمل الصفقة على قيمة إيجارات ومصروفات تشغيلية مقدمة لـمدة 3 أشهر "أبريل ومايو ويوليو 2008" بقيمة 3.5 مليون إسترلينى.
وصرح مصطفي امين المدير المالى بشركة العرفة للاستثمارات ان شركة BMB الانجليزية تستحوذ على 20 % من توزيع البدل في السوق الانجليزي محققة مبيعات بقيمة 94.7 مليون استرليني في العام واستحواذ العرفة على 60 % سيعود بالكثير من الارباح على الشركة وضمان نسبة توزيع اكبر حيث تقوم الشركة الانجليزية بتوزيع مليون بدله في العام.
واشار ان زيادة الاستثمار في هذة الشركة يعتبر استكمالا في تدعيم سياسة الشركة سواء ان كان في السوق العربي او الاوروبي من الاستحواذ على حصص حاكمة والتى ستساهم في زيادة العائد على الاستثمار وهذا التواجد سيدعم الشركة في شراء سوق قوي مثل السوق الانجليزي وتدعيم التوزيع وتشغيل مصانع الشركة مشيرا ان جزء من هذة المبيعات سيدخل في ارباح الشركة التى ستظهر في ميزانيتها المجمعه.



ورد بيان من مجلس الشعب إلى إدارة بورصتي القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية

ورد بيان من مجلس الشعب إلى إدارة بورصتي القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية

بورصتي القاهرة والأسكندرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 5 , '07:40:03' )
الاثنين 5 مايو 2008 10:40 ص
ورد الى ادارة بورصتي القاهرة والاسكندرية للاوراق المالية البيان التالي من مجلس الشعب في اطار تدبير موارد حقيقية للموازنة العامة للدولة بما يسمح بتجنب زيادة عجز الموازنة وبما يؤدي بدوره الى الحد من الاثار التضخمية سعيا لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد التي سيتم تدبيرها للوفاء بالمتطلبات اللازمة لزيادة اجور العاملين بالدولة بنسبة 30% وزيادة المعاشات وذلك كله فضلا عن الزيادة الاضافية للدعم ومقررات السلع في البطاقات التموينية . من المقرر ان يناقش اليوم مجلس الشعب المقترحات المقدمة من لجنة الخطة والموازنة لتدبير الموارد الحقيقة للموزانة العامة للدولة والتي تتضمن عددا من المجالات ابرزها ما يأتي : 1- زيادة اسعار الطفلة المستخدمة في صناعة الاسمنت 2- تعديل اسعار الغاز 3- انهاء التمتع بنظام المناطق الحرة للمشروعات الاستثمارية كثيفة الاستخدام للطاقة والتي تعمل تحديدا في مجال صناعة الاسمدة والحديد والصلب وتصنيع الغاز ونقله وتصنيع البترول 4- زيادة تكلفة استخراج رخص تسيير السيارات الخاصة


بيان من أوراسكوم للإنشاء والصناعة

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تنفى إقامة مصنع أسمنت بسوريا

مباشر
الاثنين 5 مايو 2008 10:31 ص

نفت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة فى بيان لها اليوم ما تم نشره حول اقامة الشركة لمصنع للاسمنت بقيمة استثمارية 600 مليون دولار بسوريا وأكدت ان الشركة قد خرجت من سوق الاسمنت عالميا وانها تقوم فقط بدور المقاول فى هذا المشروع وليس لديها ايه استثمارات فى هذاالمصنع .
وكان الوزير مفوض محمد صادق المسئول عن العلاقات التجارية بدمشق قد صرح بالامس إن مجموعة أوراسكوم المصرية ستدخل السوق السورية قريبا لتقيم أكبر مصنع لانتاج الاسمنت بالشرق الاوسط في سوريا بقيمة استثمارية تصل الى 600 مليون دولار.



مايكروسوفت وأوراسكوم تدشنان موقع "إم إس إن" المغرب

مايكروسوفت وأوراسكوم تدشنان موقع "إم إس إن" المغرب

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 5 , '07:00:00' )
الاثنين 5 مايو 2008 10:00 ص

دشن كل من ستيف بالمر الرئيس التنفيذى لشركة مايكروسوفت وخالد بشارة عضو مجلس إدارة أوراسكوم القابضة للاتصالات موقع "إم إس إن" الجديد فى المغرب خلال مؤتمر صحفى عقد مؤخرا فى مدينة الصخيراتيوفر الموقع الجديد، الذى نشأ عن مشروع مشترك بين مايكروسوفت و"لينك دوت نت"المملوكة بالكامل لشركة أوراسكوم للاتصالات، أهم الأخبار العالمية والمحلية والمحتوى الترفيهى، إضافة على إمكانية الوصول إلى أكثر الخدمات رواجا على الانترنت من خلال بوابة واحدة على الانترنت وسيقدم موقع "إم إس إن" المغرب المحتوى والخدمات المحلية باللغة الفرنسية للمستخدمين فى منطقة المغرب العربى التى تضم كل من المغرب وتونس والجزائروسيكون بإمكان مستخدمى الموقع الحصول على آخر الأخبار المحلية والعالمية فور حدوثها بما فى ذلك الأخبار من عالم الترفيه والمعلومات عن الفعاليات والأحداث المحلية بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية وخدمات الشركات المحلية، كما سيتيح إمكانية الاستفادة من خدمات "وندوز" الحية التى تلقى إقبالا كبيرا مثل خدمة "وندوز لايف ميسنجر" و"وندوز لايف هوت ميل" و"وندوز لايف سبيسيز".
من جانبه قال ستيف بالمر الرئيس التنفيذى لشركة مايكروسوفت إن منطقة المغرب العربى تعد سوقا مغرية جدا لأن الشباب يشكلون الفئة الأكبر من سكانها، وخدمات الانترنت تتحول بشكل متزايد لتصبح جزءا هاما من الحياة اليومية لهؤلاء الشباب مشيرا إلى أن مايكروسوفت توفير المحتوى الملائم وأفضل الخدمات لهذا الجمهور وتكوين جمهور كبير للمعلنين المحليين .
ومن جانبه صرح نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة "أوراسكوم القابضة للاتصالات"ورئيسها التنفيذى بأن النمو السريع للانترنت أسهم فى نشوء سوق متطورة جدا فى منطقة المغرب العربى، وأصبح هذا السوق يتوقع خدمات تفاعلية جديدة ومبتكرة على الانترنت، مشيرا إلى أن منطقة المغرب العربى مستعدة للتعامل مع مثل هذه الخدمات التفاعلية الغنية التى يقدمها موقع "إم إس إن" المغرب وستصبح هذه الخدمات جزءا يوميا من حياة المستخدمين سواء فى مجال العمل أو الحياة أو الترفيه وفى نفس السياق توقع كريم بشارة الرئيس التنفيذى فى "لينك دوت نت" أن يلقى موقع "إم إس إن" المغرب إقبالا كبيرا من سوق الدعاية على الانترنت فى منطقة المغرب العربى بعد النجاح الكبير الذى يحققه موقع "إم إس إن أريبيا"، مما سيوفر فرصا حقيقية لتوفير خدمة ناجحة ورائجة تلبى احتياجات المنطقة.
يذكر أن موقع "إم إس إن" يستقطب أكثر من 465 مليون مستخدم شهريا فى جميع أنحاء العالم، وهناك مواقع محلية لـ "إم إس إن" فى 42 سوقا وبـ 21 لغة.


لأول مرة في البورصة المصرية: تأسيس شركة لتقييم أسعار السندات وطرحها في السوق يومياً

لأول مرة في البورصة المصرية: تأسيس شركة لتقييم أسعار السندات وطرحها في السوق يومياً

الأخبار المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 5 , '06:56:00' )
الاثنين 5 مايو 2008 9:56 ص
قررت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي تأسيس شركة تابعة لتسعير السندات وتقييم أسعارها يوميا وطرحها في السوق للمتعاملين لتكون دافعا للمستثمرين في التعامل على السندات صرح بهذا محمد عبد السلام رئيس الشركة خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة وقال إن المشروع الجديد يأتي في إطار حرص الشركة على تقديم دور حيوي وفعال في سوق المال والتأكيد على أن التعامل في البورصة لن يتوازن إلا إذا كان يسير على قدمين إحداهما الأسهم والأخرى السندات خاصة أن حجم تداول السندات حاليا لا يتناسب مع طموحات القائمين على سوق المال وأشار إلى أن هدف الشركة مساعدة المؤسسات المالية المتعاملة في السندات على ضبط ميزانياتها من خلال تقييم صحيح للسندات المدرجة فيها. وغير ذلك من الفوائد التي يحققها تسعير السندات مشيرا إلى أن هناك دعما وتأييدا لفكرة الشركة من وزيري المالية والاستثمار ورئيس الهيئة كما وافق على المساهمة في الشركة كل من البنك الأهلي وإحدى الشركات الماليزية التي تمثل الخبرة المطلوبة في هذا المجال.وقال محمد عبد السلام أمام اجتماع الجمعية العمومية للشركة أنه في إطار التوسع الكبير في حجم استثماريات الشركة وصندوق حماية المستثمر تم إنشاء مركز إدارة نقدية للشركة يشمل غرفة للمعاملات وقسما للتشغيل وعلاقات البنوك والسويفت وذلك للاستفادة من خلال التنسيق من تحديد الاستثمارات طويلة وقصيرة الأجل وكيفية إجراء عملية الاقتراض الداخلي بين الحسابات المختلفة في حالة الحاجة ذلك بأسعار تقل عن السوق المقترض من هذه الكيانات وتزيد عن أسعار السوق للمقرض مع فصل هذه الحسابات وتحيد مراكز التكلفة الخاصة بها وحصة من مساهمتها في هذا النظام.وأضاف رئيس شركة المقاصة أنه نتيجة لتطور أداء الشركة ونجاحها في تحقيق مستويات كبيرة من ناحية عدد نوعية الخدمات التي تقدمها والأنشطة التي تمارسها في سوق المال قررت مؤسسة توماس ميراى العالمية المختصة بالتصنيف الائتماني رفع تقييم الشركة من –B إلى A وذلك بعد قيام خبراء المؤسسة بفحص كل أعمال الشركة وأصولها والالتقاء بكل المسئولين ومعظم العاملين في الشركة لخدمة أغراض تقييم المخاطر وسبل مواجهتها. كما قررت شركة المقاصة استقدام شركة متخصصة في مجال الموارد البشرية لتطوير الهيكل الوظيفي وهيكل أجور ومرتبات العاملين بالشركة بما يحقق مصالح الشركة والعاملين ويحافظ على الكوادر المؤهلة بها مع مراعاة حساسية وخطورة الأنشطة والخدمات التي تباشرها الشركة وقال أنه تم توقيع عقود مع سوق الأوراق المالية الليبي تتضمن توريد وتركيب وتشغيل أجهزة الحاسب الآلي والنظم الإليكترونية الخاصة بالتداول والمقاصة والتسوية والإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية.حضر الاجتماع ماجد شوقى رئيس بورصتي القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية وعدد كبير من أعضاء مجلس إدارة الشركة منهم عمرو الجنايني وطارق عبد البارى وحسين الجندى وعونى عبد العزيز وياسر حسن وأسامة عامر وعمرو ماهر.


مصر تجذب مشاريع خليجية بـ7 بلايين دولار

مصر تجذب مشاريع خليجية بـ7 بلايين دولار

الحياة اللندنية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 5 , '06:38:00' )
الاثنين 5 مايو 2008 9:38 ص

أعلن رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر عاصم رجب، أن الاحتياطي النقدي في بلاده ارتفع من 13 بليون دولار إلى 34 بليوناً حالياً، وعزا ذلك إلى «سياسة رشيدة ارتبطت بسلة عملات وليس بالدولار فقط»، لافتاً إلى أنه «لو ارتبطنا بالدولار فقط لتآكل الاقتصاد»، وقال إن حجم الاستثمارات الأجنبية في مصر بلغ العام الماضي 11.1 بليون دولار، و «نحن أول دولة مستقطبة للاستثمارات في أفريقيا، والثانية في الشرق الأوسط وأفريقيا بعد السعودية، متوقعاً المحافظة على هذه المعدلات مستقبلاً».
وكشف رجب الذي يزور الدوحة حالياً للترويج لمشاريع استثمارية، في مؤتمر صحافي عقده أمس عشية بدء لقاءاته مع رجال المال والأعمال، أن القطريين سينفذون مشاريع عقارية وسياحية عدة في مصر خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن كلفة أحد هذه المشاريع تتجاوز 7 بلايين دولار، متوقعاً أن تتضاعف الاستثمارات القطرية في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأشار إلى أن حجم الاستثمارات القطرية في مصر يقارب 1.8 بليون جنيه (نحو 331.5 مليون دولار)، تشمل قطاع التنمية العقارية (نحو 80 في المئة)، و10 في المئة استثمارات مالية ومصرفية، و10 في المئة استثمارات في صناعات مختلفة وأنشطة خدمية. وأضاف ان التبادل التجاري بين البلدين تضاعف ست مرات خلال ست سنوات، وبلغ 120 مليون دولار، وهو مبلغ «متواضع إذا قورن بمستوى العلاقات».
وأكد أن بلاده تشهد إصلاحات تشريعية مستمرة لجذب المستثمرين، لافتاً إلى إنها ستعيد النظر في قانون الاستثمار الحالي، وأن قانون المحاكم الاقتصادية الذي يعنى بحل النزاعات الاستثمارية، سيعرض على البرلمان في دورته الحالية، ما من شأنه «إحداث طفرة في مناخ الاستثمار». ويضاف الى ذلك التعديل الجذري الذي طاول المعاملات المصرفية، كما استُحدث قانون للضرائب، وخُفّضت إجراءات إنشاء الشركات، إذ تؤسس الشركة حالياً في غضون 72 ساعة بدلاً من 3 شهور، والحد الأدنى لتأسيس الشركة الصغيرة أو المتوسطة هو 200 جنيه بدلاً من آلاف الجنيهات سابقاً، كما أن متوسط الرسوم الجمركية اصبح 7 في المئة بدلاً من 16.
وأضاف: «نحن ندق أبواب المستثمرين لنوضح لهم الضمانات والحوافز التي توفرها مصر للمستثمرين في بعض القطاعات»، مؤكداً وجود توجه مصري للاستثمار في الدول العربية، ومشيراً إلى استثمارات مصرية في السودان والجزائر والسعودية وغيرها، «كما يوجد توجه للاستثمار في قطر».
وأوضح ان المشاريع المطروحة على المستثمرين القطريين والعرب تشمل مشاريع طرق ومستشفيات وموانئ وتعدين، في كل المحافظات، مشدداً على ان «التكامل بين الدول العربية من أهم أولوياتنا، خصوصاً في مجالات النقل والمواصلات والأمن الغذائي». وكشف ان بلاده تسعى لتكون مركزاً لإعادة التصدير إلى أوروبا.
وقال إن مصر أنشأت خمس مناطق صناعية وسياحية وخدمية، يضم كل منها مجلس إدارة يمنح التراخيص ويقدم الخدمات للمستثمرين.

400 جنيه زيادة جديدة في سعر الحديد وتوقعات بارتفاع الطن إلى 7 آلاف جنيه

400 جنيه زيادة جديدة في سعر الحديد وتوقعات بارتفاع الطن إلى 7 آلاف جنيه

المصري اليوم
الاثنين 5 مايو 2008 9:41 ص
أعلنت المصانع الاستثمارية المنتجة لحديد التسليح أسعار تسليمات مصانعها من الحديد لشهر مايو بزيادة 400 جنيه عن الشهر الماضي، ورفعت سعر الطن من 5850 جنيها إلى 6250 جنيها. وقالت مصادر إن الزيادة الجديدة سترفع سعر البيع للمستهلك إلى ما بين 6500و 7 آلاف جنيه للطن لأول مرة في تاريخه.كانت تسليمات مصانع "العتال وآل عطية وبورسعيد ومجموعة السويس" سجلت الشهر الماضي 5850 جنيها للطن شاملا الضريبة، لكنها رفعت السعر إلى 6250 جنيها، وتنتج هذه المصانع 40% من إجمالي إنتاج حديد التسليح في السوق المحلية.وأعلنت مجموعة بشاي للصلب أن أسعارها ستصل إلى 6300 جنيه للطن.وأعلنت مجموعة "عز الدخيلة" الخميس الماضي أسعار تسليمات مايو ووصلت إلى 5700 جنيه، بدلا من 5350 جنيها شاملا ضريبة المبيعات ويمثل إنتاجها 60% من إجمالي الإنتاج. وقال رفيق ضو، العضو المنتدب لمجموعة السويس للصلب، إن ارتفاع أسعار تسليمات مايو جاء كرد فعل طبيعي لزيادة سعر البليت المستورد مطلع الشهر الماضي من 900 إلى 980 دولارا، لافتا إلى أن هذا السعر تضاف إليه 5% ضريبة مبيعات يتم سدادها في الميناء، إضافة إلى 100 جنيه تكلفة الشحن والتفريغ والنقل والمناولة حتى الوصول للمصنع، فضلا عن إضافة 5% قيمة هالك، وما يتراوح بين 250 و350 جنيها تكلفة عملية تحويل البليت إلى حديد تسليح.وقال سمير نعمان، رئيس القطاع التجاري لمجموعة عز الدخيلة، إن الزيادات الجديدة سيتبعها تزايد أسعار الخامات والبليت عالميا، مشيرا إلى أن سعر البليت المستورد حاليا وصل إلى 980 دولارا تسليمات شهر مايو، بينما ارتفعت تعاقدات تسليمات يونيو المقبل إلى 1020 دولارا للطن.



إدراج "عز الدخيلة" ضمن برنامج الأصول المنقولة لصناديق التأمينات

إدراج "عز الدخيلة" ضمن برنامج الأصول المنقولة لصناديق التأمينات

جريدة المال
الاثنين 5 مايو 2008 8:57 ص
علمت "المال" أن الحكومة تتجه إلى نقل جانب من مساهماتها في شركة "عز الدخيلة" للصلب تدريجيا إلى صندوقي تأمينات العاملين بالحكومة وقطاعي الأعمال العام والخاص.ويتراوح حجم حصة المال العام التي يتم نقلها مقابل مديونيات حكومة بين 4.9 و21.8% من إجمالي رأسمال شركة الدخيلة، ويتم التدرج في النقل حرصا على تعاملات السهم في البورصة.يأتي ذلك في إطار الخطى الحكومية المتسارعة لإتمام الخطة الهادفة إلى رفع العبء الواقع على كاهل الموازنة العامة للدولة من خلال إتاحة موارد غير تقليدية لتمويل الأعباء الإضافية الطارئة بفعل ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء.وبدأ انطلاق هذه الخطة أمس، حيث شهدت البورصة استحواذ سهم "عز الدخيلة" للصلب على 64.9% من إجمالي قيمة التداولات التي بلغت 329.7 مليون جنيه، وتم تداول 137.36 ألف سهم من أسهم الدخيلة بقيمة 210.8 مليون جنيه بدفع من تسرب أنباء عن اتفاق نقل ملكية جانب من مساهمات المال العام البالغة 44.48%.ويمثل الحد الأدنى للحصة المنقولة وهو 9.4% مجموع مساهمتي كل من بنكي مصر والقاهرة، حيث يمتلك الأول 7.5% والثاني 1.9%، ويرجع البدء بهذه الشريحة نظرا لاحتوائها على مساهمات بنك القاهرة المقرر بيع حصة حاكمة منه قبل نهاية يونيو المقبل، أما الشريحة الباقية من الحصة التي ينتظر أن يكون شملها الاتفاق والتي تبلغ 12.41% فتمثل مجموعة مساهمات كل من شركة مصر للتأمين بواقع 6.76%، والبنك الأهلي بواقع 5.65%.وينتظر أن تتم عملية مبادلة الديون بالمساهمات الجديدة، وفقا للسعر السوقي للأسهم، ويترتب على ذلك أن تبلغ قيمة العملية في حال إتمام نقل الشريحة الأقل "9.4%" نحو 2.1 مليار جنيه، ترتفع إلى نحو 4.5 مليار جنيه إذا شمل الاتفاق نقل نسبة 21% من أسهم الشركة إلى صناديق التأمينات، وهو ما سيوفر جانبا مهما من الموارد الإضافية المطلوب من الحكومة تدبيرها لمواجهة الالتزامات، التي استجدت بفعل ارتفاع الأسعار وزيادة مخصصات الدعم والرواتب.وتؤكد مصادر حكومية أن قائمة الشركات المدرجة لمبادلة جانب من أسهم الملكية العامة بها مقابل خفض الدين العام لصناديق التأمينات سوف تشهد توسعا خلال الفترة المقبلة لمواجهة تلك الالتزامات، ومن المقرر أن يحدث ذلك دون إضافة أعباء جديدة على الحكومة، ولهذا يمثل هذا المخطط ما يشبه طوق النجاة من أزمتي ارتفاع الأسعار وزيادة عجز الموازنة.يذكر أن هيكل الملكية في شركة عز الدخيلة للصلب يشمل إلى جانب الحصص المشار إليها والتي تقرر بحث مبادلتها بديون صناديق التأمينات على الحكومة، تتوزع بواقع 51% لشركة عز لصناعة حديد التسليح، و15.2% لبنك الاستثمار القومي، و4.62% للهيئة العامة للبترول، و2% للجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية، و1.22% للشركة المصرية لإعادة التأمين، و4.52% لمساهمين أفراد.



"تحديث الصناعة" يبحث عن شركاء لتأسيس صناديق استثمار جديدة

"تحديث الصناعة" يبحث عن شركاء لتأسيس صناديق استثمار جديدة

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 5 , '06:07:00' )
الاثنين 5 مايو 2008 9:07 ص

عرض مركز تحديث الصناعة على 10 مؤسسات مالية تعمل في مجال إدارة صناديق الاستثمار، للمساهمة معه في تأسيس صناديق جديدة تعمل في مجال الاستثمار بالقطاع الصناعي بصورة مباشرة.كشف محمود فودة رئيس وحدة سياسات التمويل بالمركز أن من بين المؤسسات التي تمت مخاطبتها "النعيم القابضة" و "القلعة" .. وقال: "إن المركز يسعى من خلال إنشاء هذه الصناديق إلى تسهيل حصول العملاء على التمويل المطلوب لمشروعاتهم من خلال دخول صناديق الاستثمار كشريك لهم حسب شروط كل صندوق".وقال فودة "إن هذا العرض يمثل أحد بديلين لتوسع المركز في المساهمة في الصناديق الاستثمارية .. ويعتمد البديل الأول على وضع العميل وصندوق الاستثمار في علاقة تعامل مباشر، بينما يقتصر دور المركز على إنجاح هذه العلاقة من خلال تقديم البيانات المتاحة ليتمكن الجانبان من تحديد طبيعة المساهمة والقدرات التنافسية للشركة الصناعية التي تستهدف الحصول على تمويل من الصندوق".ولفت إلى وجود مشروعات متميزة في القطاع الصناعي، تبحث عن جهات قوية يمكنها المساهمة معها في رفع القدرات الإنتاجية على غرار تجربة شركة "أيديتا" للصناعات الغذائية، التي استحوذ صندوق "حورس" للصناعات الغذائية على نسبة من أسهمها في عام 2006، مما ساعدها على إنجاز خطط التوسع الطموح التي تعكف على تنفيذها في الوقت الراهن.وتابع فودة أن سياسة مركز تحديث الصناعة في مجال التوسع في المساهمة في الصناديق الاستثمارية الخاصة تركز على توفير التمويل المناسب للشركات الصناعية العاملة في السوق دون فوائد أو ضمانات للشركات الصناعية الواعدة .. ولكن في المقابل تقوم الصناديق بشراء أسهم جديدة أو قائمة، لتصبح بذلك من حملة الأسهم في هذه المنشآت ولكن دون تدخل في الإدارة ويمكن أن تقدم الدعم والمشورة. وأشار إلى أن الميزة الأساسية لهذه الصناديق هي منح آجال للتخارج من المشروعات المستثمر بها ما بين 5و7 سنوات يتم بعدها بيع الأسهم لشركاء استراتيجيين أو إلى الجمهور من خلال طرح هذه الأسهم في البورصة أو للمساهمين في المشروع.


CNNArabic.com - Business