الجمعة، ٩ مايو ٢٠٠٨

الخام الأمريكي يقفز أكثر من دولارين متجاوزاً 126 دولاراً

الخام الأمريكي يقفز أكثر من دولارين متجاوزاً 126 دولاراً

Fri May 9, 2008 3:43pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولارين لتصل إلى مستوى قياسي جديد فوق 126 دولارا يوم الجمعة يغذيها ما يقول متعاملون انها عمليات شراء من جانب الصناديق وصعود أسعار نواتج التقطير على جانبي الاطلسي.
وبحلول الساعة 1324 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام تسليم يونيو حزيران في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 2.18 دولار أي ما يعادل 1.76 في المئة مسجلا 125.86 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 124.08 إلى 126.20 دولار وهو مستوى قياسي جديد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي المصري يرفع الفائدة نصف نقطة مئوية لمحاربة التضخم

المركزي المصري يرفع الفائدة نصف نقطة مئوية لمحاربة التضخم

Fri May 9, 2008 11:26am GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الجمعة انه قرر رفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية في ثالث زيادة للفائدة منذ بداية العام الجاري لمواجهة التوقعات بارتفاع التضخم بعد قرارات الحكومة الاخيرة لرفع أسعار الوقود والسجائر.
وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك في بيان انها قررت في اجتماعها مساء يوم الخميس رفع سعر الايداع لاجل ليلة الى عشرة في المئة وسعر الاقراض الى 12 في المئة من 5 ر9 و11.5 في المئة على الترتيب.
ورفع البنك الفائدة نصف نقطة مئوية في مارس آذار الماضي بعد رفعها ربع نقطة في فبراير شباط.
وقال البيان انه رغم بوادر أولية على اعتدال أسعار القمح العالمية فان توقعات التضخم المحلي تتأثر بالتعديلات الاخيرة للاسعار في السوق المحلية.
ووافق مجلس الشعب المصري على زيادات حادة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم تراخيص السيارات يوم الاثنين الماضي لتغطية زيادة في أجور العاملين بالدولة والقطاع العام أعلنها الرئيس حسني مبارك الاسبوع الماضي.
وقال بيان البنك المركزي ان الاثر الفوري لزيادات الاسعار وما قد ينجم عنها من اثار لاحقة تمثل خطرا على التضخم.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في مدن مصر ارتفع الى 16.4 في المئة في ابريل نيسان من 14.4 في المئة في مارس آذار.
وهذا هو أعلى معدل للتضخم منذ ديسمبر كانون الاول عام 2004 عندما بلغ التضخم 17.3 في المئة.
ويتوقع محللون أن تدفع الاجراءات الاخيرة التضخم الى 20 في المئة في الاشهر القليلة المقبلة مع سريان أثر زيادات أسعار الوقود.
وقالت ريهام الدسوقي الاقتصادية بشركة بلتون فاينانشال ان الاثار الثانوية للقرارات ستفاقم التضخم الذي يرتفع عادة في وقت لاحق من العام في الفترة التي تسبق شهر رمضان.
وأضافت أن انخفاض التضخم لن يكون ممكنا قبل الربع الثاني من العام المقبل.
وقال البنك المركزي انه سيواصل مراقبة كل التطورات الاقتصادية عن كثب وانه لن يتردد في تعديل أسعار الفائدة لضمان استقرار الاسعار في الاجل المتوسط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سعر الخام الأمريكي يتجاوز 125 دولاراً للبرميل للمرة الأولى

سعر الخام الأمريكي يتجاوز 125 دولاراً للبرميل للمرة الأولى

Fri May 9, 2008 10:30am GMT

لندن (رويترز) - تجاوز سعر الخام الامريكي الخفيف 125 دولارا للبرميل للمرة الاولى يوم الجمعة يدعمه الطلب القوي على وقود الديزل ومخاوف بشأن الامدادات وتجدد اقبال صناديق الاستثمار على الشراء.
وسجل الخام الامريكي أعلى مستوى له عند 125.10 دولار للبرميل.
وفي الساعة 1024 بتوقيت جرينتش بلغ السعر 124.97 دولار للبرميل بارتفاع 1.28 دولار عن سعر الاغلاق السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسعار الغذاء تدفع التضخم في مصر لأعلى مستوى في ثلاث سنوات

أسعار الغذاء تدفع التضخم في مصر لأعلى مستوى في ثلاث سنوات

Thu May 8, 2008 6:49pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في مناطق الحضر ارتفع في ابريل نيسان الى أعلى مستوى منذ ثلاثة أعوام مع نمو اسعار الغذاء مما يزيد الضغوط على البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي.
ويفضي ارتفاع التضخم الى تفاقم الضغوط السياسية على الحكومة المصرية التي واجهت موجة من الاضرابات والاحتجاجات بسبب ارتفاع اسعار الغذاء.
وفقراء مصر الذين ينفقون أغلب دخلهم على الغذاء هم الاكثر تضررا من ارتفاع اسعار الارز واللحوم والخضراوات وزيت الطهي وغيرها من المواد الغذائية.
وواجهت الحكومة في مصر وهي من أكبر مستوردي القمح في العالم صعوبات في ضمان كفاية امدادات الخبز المدعوم وهو الغذاء الرئيسي للفقراء.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ان التضخم في المدن ارتفع الى 16.4 في المئة على أساس سنوي في ابريل من 14.4 بالمئة في مارس اذار. وهذه أكبر زيادة منذ ديسمبر كانون الاول 2004 عندما بلغ معدل التضخم 17.3 في المئة.
وقال أبو بكر الجندي رئيس الجهاز في مؤتمر صحفي ان العامل الرئيسي في ارتفاع التضخم هو أسعار السلع الغذائية التي زادت بنسبة 22 في المئة على مدار 12 شهرا.
وأضاف أن اسعار الخبز والحبوب قفزت 31.9 في المئة واللحوم 17.5 في المئة والاسماك 15 في المئة.
وكان الرئيس حسني مبارك وعد في اواخر الشهر الماضي بزيادة أجور العاملين في الدولة والقطاع العام بنسبة 30 في المئة لكن الحكومة قررت هذا الاسبوع زيادة أسعار الوقود والسجائر ضمن سلسلة من التدابير التي تهدف لايجاد الموارد اللازمة لتمويل زيادة الرواتب.
وقال الجندي ان زيادات الاسعار الاخيرة سيظهر أثرها على التضخم في بيانات شهر مايو ايار التي تصدر في يونيو حزيران المقبل.
واضاف أن قرار الحكومة زيادة الاسعار سيكون له تأثير أكبر على الفقراء والطبقة المنخفضة الى متوسطة الدخل.
وقال سايمون كيتشن الاقتصادي بالمجموعة المالية-هيرميس ان الجانب الاكبر من الزيادة يرجع الى ارتفاع أسعار الغذاء "وستشهد في الشهرين المقبلين أثر زيادات أسعار الوقود. نحن نتوقع أن يبلغ التضخم نحو 20 في المئة في منتصف العام."
وقال الجهاز المركزي ان الاسعار ارتفعت في ابريل اثنين بالمئة عن الشهر السابق. وأضاف أن اسعار الاغذية والمشروبات ارتفعت مقارنة بالشهر السابق بنسبة 1.6 في المئة رغم انخفاض أسعار سلع رئيسية مثل الارز الذي تراجع بنسبة 8.4 في المئة ودقيق القمح الذي هبط بنسبة 6.5 في المئة.
وصرح كيتشن بأن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ستجتمع الخميس ومن المتوقع أن ترفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية لمحاربة التضخم. وسبق أن رفعت اللجنة الفائدة مرتين هذا العام.
وقال البنك المركزي ان النمو الاقتصادي القوي والذي بلغ أسرع معدل له منذ نحو 20 عاما على الاقل في السنة المالية السابقة قد تسبب في نمو التضخم بسبب الطلب القوي على السلع.
وأفاد استطلاع أجرته رويترز وشمل سبعة اقتصاديين ومصرفيين يوم الاربعاء أنهم يتوقعون أن ترفع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الايداع لليلة واحدة حتى عشرة بالمئة وسعر الاقراض حتى 12 في المئة.
وقالت ريهام الدسوقي الخبيرة الاقتصادية لدى بلتون المالية ان التضخم سيواصل على الارجح ارتفاعه في الشهور القليلة القادمة وان زيادة أسعار الفائدة لن يكون لها تأثير يذكر.
وقالت "الموجة عالية جدا."
(شارك في التغطية ويل راسموسن)
من وائل جمال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business