الأحد، ١١ مايو ٢٠٠٨

تقرير: الإتصالات في أفريقيا تحتاج دفعة جديدة لمواصلة النمو

تقرير: الإتصالات في أفريقيا تحتاج دفعة جديدة لمواصلة النمو

Sun May 11, 2008 4:08pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال تقرير أُعد لمؤتمر اقليمي ان صناعة الاتصالات في افريقيا تحتاج دفعة جديدة لمواصلة نموها الكبير الذي جذب اهتماما من مشترين في أوروبا والشرق الأوسط والهند والصين.
ويتجمع قادة صناعة الاتصالات الافريقية في القاهرة هذا الأسبوع في حين تتسلط الأضواء على القارة نتيجة اندماج مُحتمل بين ام.تي.ان الجنوب افريقية وشركة الهاتف المحمول الهندية بهارتي ايرتل.
ومن المتوقع ان يجتذب معرض ومؤتمر تليكوم افريقيا الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات في العاصمة المصرية في الفترة من 12 الى 15 مايو آيار أكثر من خمسة آلاف زائر من 75 دولة بينهم عشرات من كبار التنفيذيين والمنظمين والسياسيين.
وقبل أربع سنوات فقط قدر تقرير للاتحاد الدولي للاتصالات انه في ظل أكثر السيناريوهات تفاؤلا سيستغرق الأمر حتى عام 2010 كي يتجاوز عدد مشتركي الهاتف المحمول في افريقيا 200 مليون شخص وهو رقم تجاوزته الأسواق بالفعل العام الماضي.
ويوجد في القارة حاليا أكثر من 250 مليون مُستخدم للهاتف المحمول لكن تقريرا أُعد لمؤتمر 2008 قال ان صناع السياسة ينبغي ان يزيلوا العوائق أمام مزيد من النمو.
وقال التقرير "من غير المُرَجح للبيئة الحالية ان تواصل وتعمق نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات."
وأشار الى ان المنافسة محدودة في أغلب الدول حيث يكون انتشار الهاتف المحمول محدودا بالنسبة لنصيب الفرد من الدخل.
وفي اريتريا واثيوبيا يوجد أقل عدد من مستخدمي الهاتف المحمول في القارة مقارنة بعدد سكان البلدين كما توجد في كل منهما شركة واحدة للهاتف المحمول. وأما في ليبيريا --التي خرجت من حرب أهلية ونصيب الفرد من الدخل بها أقل-- فيوجد بها أربع شركات للهاتف المحمول كما ان معدل الانتشار أعلى بستة أمثال.
وقال تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات ان الحكومات يجب ان تعزز الجهات التنظيمية وان تخصخص الشركات الحكومية المسيطرة وان تسمح بمزيد من المنافسة واستثمارات القطاع الخاص. واضاف ان "موجة ثانية من الاصلاح التنظيمي يمكن ان تطلق فعلا النمو والاستثمار في افريقيا."
وبداية من مجموعة فودافون البريطانية وفرانس تليكوم الفرنسية اقبلت شركات من الدول الصناعية على الشراء في الاسواق الافريقية عالية النمو لكن شركات من أسواق صاعدة أخرى تشارك بنشاط هي الاخرى.
واشترت الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) شركة سيلتل مقابل 3.4 مليار دولار في 2005 لتدخل اسواق جنوب الصحراء وهي تتوسع بقوة منذ ذلك الحين. وتتوقع ان يأتي 70 في المئة من دخلها وارباحها من أفريقيا بحلول عام 2011 .
وقالت بهارتي وام.تي.ان الاسبوع الماضي انهما تجريان محادثات قد تؤدي او لا تؤدي لاتفاق.
وقالت تشاينا موبايل الصينية انها تنظر في دخول سوق جنوب افريقيا لكنها لم تتقدم بعرض لشركة ام.تي.ان.
وسيكون الدخول الى الانترنت مجالا آخر موضع اهتمام.
ويعتقد كثيرون في الصناعة ان افريقيا يجب ان تقبل على استخدام الانترنت السريع وان توفر الدخول للانترنت عبر شبكات الجيل الثالث للهاتف المحمول او غيرها من التقنيات الجديدة مثل الشبكات اللاسلكية (واي ماكس) بدلا من الخطوط الثابتة.
من نيكلاس ميكا
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تتفاوض مع إسرائيل على زيادة سعر الغاز الطبيعي

مصر تتفاوض مع إسرائيل على زيادة سعر الغاز الطبيعي

القدس
الأحد مايو 11 2008

القاهرة (د ب أ) قالت مصادر بوزارة البترول المصرية أن هناك مفاوضات تجريها الوزارة مع إسرائيل بهدف تعديل سعر تصدير الغاز المصري لها، بعد أن أثار بدء تصدير الغاز المصري لإسرائيل نهاية الشهر الماضي موجة من الاحتجاجات، و تقديم طلبات احاطة في البرلمان، و إطلاق حملة للمطالبة بوقف تصدير الغاز المصري، انضمت لها اللجنة التنسيقية لمناهضة مصنع أجريوم.
و قال المصدر أن المفاوضات مع أسبانيا و فرنسا اللتين تصدر لهما مصر الغاز نجحت في زيادة السعر بإجمالي 18 مليار جنيه.
و قال إبراهيم العيسوي وكيل وزارة البترول السابق « السعر بالفعل ضعيف و الإسرائيليون أنفسهم يعترفون بذلك، و هناك مفاوضات الآن لتعديله» و اشار إلى أن مفاوضات مراجعة السعر تجري بين شركة شرق المتوسط (إي.إم.جي) -التي تحصل على الغاز من الشركة القابضة للغاز- و بين شركة الكهرباء الإسرائيلية.
و وقعت الحكومة المصرية ممثلة في الشركة القابضة للغاز اتفاقية في عام 2005 مع شركة غاز شرق المتوسط التي أسسها رجل الأعمال المصري حسين سالم لتوريد 7 ر1 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي لمدة 20 عاما.
و أثار بدء تدفق الغاز المصري لإسرائيل أواخر الشهر الماضي حملة انتقادات واسعة، دفعت عددا كبيرا من نواب البرلمان إلى الاحتجاج و تقديم طلبات إحاطة من المنتظر تحديد موعد لمناقشتها.
و قال الدكتور حمدي حسن المتحدث باسم كتلة الإخوان المسلمين بمجلس الشعب «الحكومة ارتكبت جريمتين، و هما: تصدير الغاز للكيان الصهيوني و بسعر أقل من التكلفة.
و أضاف «كيف يعقل أن تصدر مصر الغاز لإسرائيل التي تحاصر قطاع غزة، و يستخدمونه في ضرب الأشقاء الفلسطينيين.
و قال النائب المستقل علاء عبد المنعم «طلبنا مراجعة الأسعار إن لم يكن إلغاء الاتفاقية بالكامل، فمصر أولى بكل متر غاز يصدر لإسرائيل و تابع «هل من المتصور ان نصدر الغاز لإسرائيل بسعر بخس، في الوقت الذي نرفع فيه أسعار المواد البترولية على المواطن المصري
و يقود عصمت أنور السادات- عضو مجلس الشعب السابق و ابن شقيق الرئيس المصري الراحل أنور السادات- حملة لوقف تصدير الغاز المصري و التي تم تدشينها الأسبوع الماضي، و تم إطلاق الحملة على موقع «فيس بوك» تحت شعار «لا لنكسة الغاز» و حددت الحملة يوم 5 حزيران وهو اليوم الذي يواكب ذكرى هزيمة مصر أمام اسرائيل و التى أطلق عليها «النكسة» كمهلة للحكومة لوقف تصدير الغاز المصري.
وقال السادات لوكالة الأنباء الألمانية أن فاعليات الحملة المختلفة ستستمر حتى يوم 5 حزيران المقبل و سيتم خلالها اعطاء الحكومة فرصة لوقف تصدير الغاز المصري، الذي هو حق للأجيال القادمة مشيرا إلى أن العديد من الشخصيات العامة إنضمت للحملة و منهم قضاة و أدباء و فنانون و من بينهم الفنان محمد صبحي و و الأديب يوسف القعيد و يوسف الغيطاني.
و أضاف أنه في يوم 5 حزيران سيتم تنظيم وقفات احتجاجية في النقاط الرئيسية التي يمر بها خط الأنابيب و منها دمياط حيث بداية الخط، و العريش و مدينة نصر مقر الشركة.
و كشف السادات عن أن اللجنة التنسيقية لمناهضة مصنع أجريوم بدمياط اتصلت بالمسئولين عن الحملة و أعلنت انضمامها للحملة.
و قال «مصر الآن لديها عجز في المواد البترولية حيث تقوم باستيراد المازوت بأضعاف ثمن الغاز الذي يمكن استخدامه كبديل للمازوت، و يتم استيراده بأضعاف سعر الغاز الذي نصدره لاسرائيل ،.
و أضاف «لا يوجد مبرر أن تبيع مصر لإسرائيل الغاز بهذا الثمن البخس.
وأضاف أن حسين سالم باع 75% من حصته بشركة غاز الشرق إلى مستثمرين أمريكيين و إسرائيليين و هو ما يمثل خطر على الأمن القومي المصري حيث ستشرف هذه الشركة على خط الأنابيب على امتداده في سيناء.
و تعاقدت شركة غاز شرق المتوسط على أن تحصل على 7 بليون قدم مكعب في العام تحصل إسرائيل و لبنان على 2 بليون منها و 5 لتركيا، و قد تم تنفيذ الجزء الثاني الذي يمتد حتى إسرائيل و يتبقى الجزء الثالث الذي سيمتد إلى لبنان و تركيا.
وقامت شركة غاز شرق المتوسط بإنشاء خط أنابيب بتكلفة نصف مليار دولار يمتد من من دمياط - العريش و حتى عسقلان باسرائيل.
و لفت العيسوي إلى أن إجمالي ما سيحصل عليه الإسرائيليون من الغاز المصري لا يتجاوز 5.1% من إجمالي احتياطي الغاز المصري، حيث يبلغ الإحتياطي المصري من الغاز 75 تريليون قدم مكعب بينما إجمالي ما سيحصل عليه الإسرائيليين 200 مليون قدم مكعب.
فيما أكد الدكتور إبراهيم زاهران الخبير البترولي على أن حجم الإحتياطي المصري من الغاز لا يتجاوز 28 تريليون قدم، و ذلك طبقا لتقرير صادر عن الخبير «وود ماكنزي» .
مشيرا إلى انه تم التعاقد بالفعل على 18 تريليون قدم مربع منها بالفعل للتصدير للخارج، و هو ما سيؤثر على خطط التنمية المصري في المستقبل فإذا أردنا تحقيق تنمية مقدارها 5% حتى عام 2020 فمصر بحاجة إلى 40 تريليون، قدم مكعب أما إذا أردنا تحقيق تنمية مقدارها 6% سنحتاج إلى 48 تريليون قدم مكعب من الغاز، و هو ما يعني أن احتياطي الغاز لدينا لن يكفي احتياجاتنا المحلية، فلماذا نفرط في الموجد لدينا
و تقوم مصر بتصدير الغاز لكل من فرنسا و اسبانيا، إلى جانب خط أنابيب آخر يمتد إلى الأردن ثم إلى سوريا. و من المقرر أن يمتد خط الأنابيب من اسرائيل إلى لبنان ثم إلى تركيا.
و أشار العيسوي إلى أنه تم الإتفاق على تصدير الغاز إلى سوريا العام الماضي بسعر يتراوح ما بين 5 إلى 6 دولار.
و قال العيسوي أن الهدف من أنشاء خطوط الانابيب هذه هو استخدامها في المستقبل لاستيراد الغاز من الدول التي تملك احتياطيا أكبر مثل قطر و العراق بهدف إقامة مصانع لتسيل الغاز في مصر و تصديره لبقية دول العالم من مصر.
قال زاهران «ليس من المنطقي أن نبيع الغاز الذي نملكه بسعر رخيص ثم نشتريه بثمن أعلى

تقرير رسمي: زيادة البنزين والسولار ترفع أسعار الحديد والأسمنت والسيراميك والقطن والأخشاب

تقرير رسمي: زيادة البنزين والسولار ترفع أسعار الحديد والأسمنت والسيراميك والقطن والأخشاب
المصري اليوم
١١/٥/٢٠٠٨
كتب: ناجي عبدالعزيز
فيما يعد أول رصد رسمي لنتائج قرار الدولة رفع أسعار بعض السلع الاستراتيجية، كشف تقرير للغرف التجارية بمحافظة الشرقية أن رفع أسعار الطاقة أدي إلي زيادات متتابعة في الحديد والأسمنت والسيراميك والأخشاب والأقطان والمواد الغذائية والبتروكيماويات، التي تأثرت بزيادة أسعار نولون النقل.
وقال التقرير، الذي تصدره غرفة الشرقية أسبوعياً تحت عنوان «ترمومتر السوق» إن حديد التسليح ارتفع من ٦٢٠٠ إلي ٦٦٠٠ جنيه «حديد عز»، فيما زاد حديد بشاي من ٦١٠٠ إلي ٦٥٠٠ جنيه.
وكانت شركات حديد التسليح قد أعلنت زيادات جديدة لأسعارها للمرة الثالثة علي التوالي هذا العام، وقال التقرير إن أسعار الحديد زادت من ٢٦٨٠ جنيهاً للطن في يناير ٢٠٠٦ إلي ٣٢٠٠ جنيه في يناير ٢٠٠٧، حتي بلغت مستواها الحالي.
وبالرغم من صدور قرار وقف صادرات الأسمنت وتراجع أسعاره فترة، فإن التقرير كشف ارتفاعاً جديداً لأسعار الأسمنت، إذ ارتفع سعر أسمنت السويس من ٤٨٥ إلي ٥٠٠ جنيه للطن، وارتفع سعر أسمنت سيناء من ٤٧٠ إلي ٤٩٠ جنيهاً للطن، ولفت التقرير إلي أن سعر أسمنت السويس كان ٣٣٠ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ ثم ٣٤٠ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧.
وأظهر التقرير ارتفاع أسعار السيراميك «كليوباترا» إلي ٣٦ جنيهاً للمتر «٤٠*٤٠» درجة أولي، بعد أن كان ٢٤ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ و٢٦ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧.
وبالنسبة لأسعار السلع الاستهلاكية غير الغذائية، ذكر التقرير أنها حافظت علي مستوياتها نهاية الأسبوع الماضي وما قبله، باستثناء القطن الذي ارتفع سعر قنطاره من ٣٠٠ إلي ٣٥٠ جنيهاً. وكان سعر القنطار ٢٥٠ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ ووصل إلي ٣٠٠ جنيه في يناير ٢٠٠٧.
وحسب التقرير، فإن السلع الصناعية والهندسية، حافظت علي مستوياتها الشهرين الأخيرين باستثناء الخشب السويدي «وارد روسيا» الذي ارتفع من ٢١٥٠ إلي ٢٢٠٠ جنيه للمتر، بعد أن كان ١٤٥٠ جنيها في يناير ٢٠٠٦، و١٧٥٠ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧.
وحافظت أسعار اللمبات الكهربائية العادية علي أسعارها منذ ٢٠٠٦ حتي الآن، وهي ١٥٠ قرشاً، بينما ارتفع سعر اللمبة الموفرة للطاقة من ٥٠.٨ جنيه في يناير ٢٠٠٦ إلي ١٠ جنيهات في يناير ٢٠٠٧، ثم ٥٠.١٠ جنيه حالياً.
وارتفع سعر لفة السلك «١ مللي» ١٠٠ متر، نوع «حجازي» من ٥٠.٣٩ جنيه في يناير ٢٠٠٦ إلي ٩٥ جنيهاً للفة في يناير ٢٠٠٧ ثم تراجع إلي ٨٥ جنيهاً للفة حالياً.
وتراجع سعر «الترانس العادي» من ١٢ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ إلي ١١ جنيهاً حالياً، بينما ارتفع سعر علبة «اللاكيه» ٥٠ جراماً نوع «كابسي» من ٥٨ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ إلي ٦٤ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧، ثم ٦٨ جنيهاً حالياً، وارتفع سعر معجون الشروخ «٨٠٠ جرام» من ٩ جنيهات في يناير ٢٠٠٦ إلي ١١ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧ ثم ١٤ جنيهاً حالياً.
وارتفع سعر متر خشب «الزان» الروماني من ٣٠٠٠ جنيه للمتر في يناير ٢٠٠٦ إلي ٣٦٠٠ جنيه في يناير ٢٠٠٧ ووصل الآن إلي ٣٨٠٠ جنيه.
وارتفع سعر لوح الأبلكاش الكوري «٣ مللي» من ٢١ جنيهاً للوح في يناير ٢٠٠٦ إلي ٢٥ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧ و٣٠ جنيهاً حالياً.
ورصد التقرير تراجعاً في أسعار التليفزيون «باناسونيك» ٢١ بوصة شاشة فلات من ١٧٢٥ جنيها في يناير ٢٠٠٦ إلي ١٤٠٠ جنيه حالياً، فيما سجلت أسعار البوتاجازات بأنواعها ارتفاعات طفيفة تتراوح بين ٢% و٥%، وارتفع سعر بطارية السيارة نسر فارتا «٧٠ أمبير» من ٢٠٥ جنيهات في يناير ٢٠٠٦ إلي ٤٠٠ جنيه حالياً.
وارتفع سعر الستائر قماش عادي بنسبة ٢٥%، فيما ارتفعت أسعار بعض أنواع الموكيت بنسبة ٣٥% منذ يناير ٢٠٠٧ حتي الآن.
كما ارتفعت بعض أنواع السجاد بالنسبة نفسها خلال الفترة نفسها.
وارتفع سعر متر الرمل المكعب اللازم للبناء من ١٤ جنيهاً للمتر إلي ٢٠ جنيهاً خلال الأسبوعين الأخيرين.

مصر تبيع سنداً خارجياً متأخراً بمليار دولار في يوليو

مصر تبيع سنداً خارجياً متأخراً بمليار دولار في يوليو

Sun May 11, 2008 2:59pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي يوم الاحد ان مصر تخطط لبيع سند خارجي بقيمة مليار دولار في يوليو تموز بعدما تأخر الإصدار بسبب اضطراب السوق العالمية في وقت سابق هذا العام.
وقال غالي للصحفيين ردا على سؤال عن الإصدار انه سيكون في يوليو.
وكان من المقرر ان تبيع مصر السند في الربع الأول من 2008 لكن الإصدار تأخر بسبب فوضى السوق نتيجة أزمة القروض العقارية الخطرة في السوق الأمريكية.
وقال مسؤولون ان السند سيكون مُقَوَما بالجنيه المصري لكنه قابل للسداد بالدولار الأمريكي وتتراوح فترة الاستحقاق بين سبع وعشر سنوات. ويتولى مصرفا اتش.اس.بي.سي هولدينجز وجي.بي مورجان التنسيق في السوق العالمية.
وذكر بطرس غالي أيضا ان الحكومة ستنهي الإعفاء الضريبي على السندات الحكومية في إطار سعيها لتوفير تمويل لزيادة في مرتبات القطاع العام بنسبة 30 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر البورصة المصرية يحقق أكبر انخفاض في حوالي أربعة أشهر

مؤشر البورصة المصرية يحقق أكبر انخفاض في حوالي أربعة أشهر

Sun May 11, 2008 2:16pm GMT

القاهرة (رويترز) - حقق مؤشر كيس 30 القياسي في البورصة المصرية أكبر انخفاض له في يوم واحد خلال حوالي أربعة أشهر يوم الاحد بعدما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة وزادت الحكومة المصرية بعض الضرائب وأسعار الطاقة.
ومنذ مطلع العام ارتفع المؤشر بنسبة تسعة في المئة حتى إغلاق الأسبوع الماضي لكنه تراجع يوم الأحد بنسبة 2.6 في المئة الى 11246.29 نقطة مع هبوط اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في السوق.
وقال الحكومة المصرية الاسبوع الماضي انها سترفع أسعار الغاز للصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة وستفرض ضرائب على الشركات في بعض المناطق الحرة. ورفع البنك المركزي في البلاد أسعار الفائدة الاسبوع الماضي بمقدار 50 نقطة أساس لاحتواء التضخم.
وقال هاشم غنيم المدير التنفيذي لشركة النور للاوراق المالية في القاهرة "يوجد كثير من القرارات التي لا تسعد المستثمرين."
وواصل سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الخسائر للجلسة الخامسة على التوالي وتراجع بنسبة 4.38 في المئة الى 396 جنيها مصريا (73.88 دولار).
وتراجعت الأسهم في الشركة بنسبة 14 في المئة تقريبا منذ قالت الحكومة انها ستفرض ضرائب على الدخل في بعض المناطق الحرة حيث تمتلك الشركة عمليات في مجال الأسمدة.
وقال طارق شاهين محلل قطاع التشييد في بلتون المالية في القاهرة "الانخفاض الاولي في سعر السهم الاسبوع الماضي كان مفهوما... لكن الانخفاض في سعر سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة يوم الأحد تجاوز الانخفاض الذي تفرضه العوامل الأساسية وهو جزء ربما من تراجع عام في السوق."
وقال غنيم ان أسهم القطاع المصرفي تراجعت أيضا مع خشية المستثمرين من تضرر الأرباح بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وقرار حكومي الاسبوع الماضي بفرض ضرائب على عائدات أُذون الخزانة.
وتراجع سهم البنك التجاري الدولي وهو أكبر بنك في البلاد مُسجل في البورصة بنسبة 4.6 في المئة الى 84 جنيها في حين فقد سهم كريدي اجريكول مصر ثلاثة في المئة ليصل الى 21.85 جنيه.
وهبط مؤشر هيرميس القياسي بنسبة 2.44 في المئة الى 97683.32 نقطة ومؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا بنسبة 0.7 في المئة الى 581.16 نقطة.
وقال غنيم "سوقنا مرتفع السعر وشهد تصحيحا طفيفا..اتمنى ان يصل لمنتهاه قريبا."
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

15.4% نمو في حجم أعمال بنك فيصل الإسلامى خلال الربع الأول

15.4% نمو في حجم أعمال بنك فيصل الإسلامى خلال الربع الأول

الاحد 11 مايو 2008 3:48 م
مباشر

أعلن بنك فيصل الإسلامى فى بيان له اليوم عن مؤشرات الأداء المالى عن الربع الأول من عام 2008 والتى أظهرت تحقيق البنك حجم أعمال بلغ 22.893 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 15.41% مقارنة بصافي أعمال 19.837 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .كما ارتفع إجمالى الأصول بنسبة 15.39% ليصل إلى 22.628 مليار جنيه مقارنة بإجمالى أصول بلغ 19.610 مليار جنيه أيضا ارتفع حجم الحسابات الجارية والأوعية الادخارية لتصل إلى 20.730 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 16.32% مقارنة بحسابات جارية بلغت 17.822 مليار جنيه .وبلغ إجمالى أرصدة التوظيف والاستثمار 21.728 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 16.85% مقارنة بإجمالى أرصدة بلغ 18.594 مليار جنيه وبلغ حجم الأصول السائلة 1.518 مليار جنيه بنمو 23.31% مقارنة بأصول سائلة بلغت 1.230 مليار ووصلت الموارد الذاتية إلى 2.172 مليار جنيه بنمو 28.60% مقارنة بموارد بلغت 1.689 مليار جنيه .يذكر أن البنك قد قام بتعديل مواعيد حق الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر للبنك من 197.859 مليون دولار إلى 296.788500 مليون دولار أمريكى بزياده قدرها 98.929500 مليون دولار على أن يتم فتح باب الاكتتاب فى 28 مايو 2008 ويستمر لمدة شهر ينتهى فى 29 يونيو 2008 ويحق الاكتتاب لحامل السهم حتى جلسة 25 مايو 2008.


المؤشر يتراجع 2.6% لانخفاض أغلب أسهم "CASE30" ومبيعات الأجانب والعرب

المؤشر يتراجع 2.6% لانخفاض أغلب أسهم "CASE30" ومبيعات الأجانب والعرب

خاص مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 11 , '12:35:00' )
الاحد 11 مايو 2008 3:35 م

وصل المؤشر العام للبورصة المصرية بنهاية تداولات اليوم إلى أقل مستوى له منذ أكثر من شهرين بعد تراجعه بنسبة 2.6% ليغلق عند 11246نقطة وذلك بعد التداول على 100.88 مليون سهم بقيمة جاوزت 1.98 مليار جنيه. جاء هذا بعد أن تراجعت جميع الأسهم القيادية مع نشاط واضح فى تداولاتها باستثناء الارتفاع الطفيف فى سهم أوراسكوم تليكوم ليغلق عند 80.34 جنيه بنسبة ارتفاع 0.31% وذلك بعد التداول على 879.433 ألف سهم ، فيما شهدت باقى الأسهم القيادية تراجعاً بقيادة سهم هيرمس ليصل إلى 52.02 جنيه بنسبة تراجع 5.18% ثم سهم البنك التجارى الدولى ليصل إلى 84.13 جنيه بنسبة تراجع 4.42% ن ثم سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة ليصل إلى 399.99 جنيه بنسبة تراجع 3.42%.
أداء الأسهم القيادية فى السوق اليوم
السهم
الإغلاق
نسبة التغير "%"
حجم التداول اليومى مقارنة بالأسبوعى
القيمة العادلة
أوراسكوم تليكوم
80.34
0.31%
-32.4%
106.2
أوراسكوم للإنشاء
399.99
3.42%
31.4%
421.5
هيرمس
52.02
5.18%
31.6%
----
البنك التجارى الدولى
84.13
4.42%
-66.7%
109.32
كما دعمت مبيعات العرب والأجانب من هذا التراجع فى المؤشر ، حيث استحوذ الأجانب على 15.5% من إجمالى تداولات السوق بعد أن جاوزت مبيعاتهم مشترياتهم بنسبة 200 مليون جنيه ، فيما استحوذ العرب على نحو 7.1% من إجمالى تداولات السوق وجاوزت مبيعاتهم مشترياتهم بقيمة 83.7 مليون جنيه ، فيما كان الاتجاه الشرائى الوحيد للمصريين والتى جاوزت مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 283.8 مليون جنيه. وشهدت أسهم المؤشر CASE30 تراجعاً باستثناء أسهم 6 شركات ، وتصدر ارتفاعاتهم سهم التعمير والاستشارات الهندسية ليصل إلى 50.9 جنيه بنسبة ارتفاع 6.84% تلاه سهم الصعيد العامة للمقاولات ليصل إلى 6.76 جنيه بنسبة ارتفاع 3.36%، كما ارتفع سهم رمكو بنسبة 0.32% ليصل إلى 21.7 جنيه بالتزامن مع إعلان الشركة عن دراستها لإدراج أسهمها ببورصة لندن بنظام GDR .
فيما شهد سهم مجموعة طلعت مصطفى تراجعاً كبيراً بالتزامن مع تراجع فى حجم تداوله ليصل إلى أقل مستوى له منذ إدراجه بعد إغلاقه عند 10.66 جنيه بنسبة تراجع 3.44% وذلك بعد التداول على 10.833 مليون سهم بنسبة تراجع 35.2% مقارنة بمتوسط حجم التداول الأسبوعى على السهم . وتصدر تراجعات اليوم سهم الإسكندرية للأسمنت ليغلق عند 72.28 جنيه بنسبة تراجع 12.43% وذلك بعد التداول على 364 سهم فقط ، يأتى هذا بعد الارتفاعات القياسية التى حققها السهم بعد الإعلان عن قيام شركة لافارج ببيع حصتها فى الشركة لصالح شركة تيتان اليونانية مقابل 330 مليون يورو. وتلاه فى التراجعات سهم المنصورة للدواجن ليصل إلى 27.46 جنيه بنسبة تراجع بلغت 6.95% ثم سهم البنك الوطنى المصرى ليغلق عند 64.56 جنيه بنسبة تراجع 6.56%. وتصدر ارتفاعات اليوم سهم القاهرة للزيوت والصابون ليغلق عند 73.16 جنيه بنسبة ارتفاع 28.51% وذلك بعد التداول على 175 سهم ، تلاه سهم الدلتا الصناعية – ايديال ليغلق عند 35.06 جنيه بنسبة ارتفاع 17.45% وذلك بعد التداول على 45.529 ألف سهم. وحقق بنك فيصل الإسلامى بالدولار الارتفاع الوحيد بين الأسهم الدولارية ليغلق عند 7.75 دولار بنسبة ارتفاع 2.21%، كما حقق نظيره بالجنيه ارتفاعاً بنسبة 2.08% ليصل إلى 45.74 جنيه. وحقق سهم القابضة المصرية الكويتيه أكبر تراجع بين الأسهم القيادية ليصل إلى 4.01 دولار بنسبة تراجع 5.42% ، ثم سهم الاستثمارات العربية للتعمير ليصل إلى 37.2 دولار بنسبة تراجع 5.42%.
تعليقا على جلسة اليوم يري حسام ابو شملة المدير التنفيذي بشركة بايونيرز لتداول الاوراق المالية انه كان هناك عوامل خارجية غير عوامل جنى الارباح هي ما ادت الى هذا التراجع الذي شهدة المؤشر اليوم مشيرا ان اكثر المتشائمين يستهدف للمؤشر ان يصل الى مستوى 11500 نقطة واشار ان القرارات الخاصة بارتفاع اسعار البترول والسولار والبنزين والغاء بعض الامتيازات لشركات الاسمدة كان له تأثير وضغط واضح على اداء الشركات القائدة في السوق وشركة اوراسكوم للانشاء بوجه خاص وعلى اقصى تقدير من الممكن ان يتراجع السوق 200 نقطه وبعدها يواصل الارتفاع مرة اخري .
واشار ان بهذا الانخفاض توجد نقاط جيدة يمكن الشراء من خلالها دون حدوث قلق مع توقعات بارتفاع السوق خلال هذا الاسبوع ويري ان انخفاض معظم اسهم الشركات القائدة هو انخفاض سهم اوراسكوم للانشاء المتضرر الاول من القرارات السابقة نظرا لانها تعمل في الكثير من الانشطة التى تم رفع الاسعار عليها ومنها نشاط العقارات ونشاط الاسمدة الخاص بمشروع الجزائر وتصنيع الغاز وهبوط السوق بهذا الشكل سيدفع الى وجود قوة شرائية واعادة تصحيح الاوضاع بشتى الطرق وان الوضع الان جيد للاعادة الشراء مرة اخري وانه لا هناك مبرر لهذا الهلع من انخفاضات اليوم.


طلعت مصطفى المصرية تقول إنها ستشتري أرضاً في السعودية

طلعت مصطفى المصرية تقول إنها ستشتري أرضاً في السعودية

Sun May 11, 2008 1:30pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة طلعت مصطفى العقارية المصرية يوم الاحد انها وافقت على شراء 3.8 مليون متر مربع من الأرض في المملكة العربية السعودية وهي ثاني قطعة أرض تشتريها في المملكة.
وقالت المجموعة انها ستبني مجمعات سكنيا في الموقع لكنها لم تعط المزيد من التفاصيل ولم تحدد المبلغ الذي دفعته مقابل الأرض.
ووافقت طلعت مصطفى على إنشاء شركة مشتركة مع هيل انترناشونال ومقرها الولايات المتحدة الاسبوع الماضي للدخول في مشروعات بناء في الشرق الاوسط.
وذكرت المجموعة ان الصفقة رفعت ممتلكاتها من الأراضي في السعودية الى 7.8 مليون متر مربع. وافاد البيان ان ممتلكات الشركة من الاراضي في مصر تبلغ 42 مليون متر مربع.
وباعت مجموعة طلعت مصطفى أسهما للاكتتاب العام السنة الماضية وتبني فندق فور سيزونز في مدينة الاقصر المصرية الجنوبية وتوسع فندقا آخر في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الاحمر.
وسيضم أول مشاريعها الاسكانية في العاصمة السعودية الرياض خمسة الاف مسكن من المتوقع ان تستوعب 22 الفا و500 شخص.
وتضخ شركات العقارات مليارات الدولارات في مشاريع بناء في أكبر اقتصاد عربي حيث ترتفع الايجارات بسبب نقص المعروض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

2.7 مليار دولار رأسمال شركة صينية لصناعة الطائرات

2.7 مليار دولار رأسمال شركة صينية لصناعة الطائرات

بكين، الصين (CNN)

11/5/2008

أكدت مصادر إعلامية صينية الأحد، أن الحكومة أسست شركة وطنية لتصنيع الطائرات العملاقة توضع في الخدمة المدنية، وهي خطوة تأمل منها بكين تخفيض الاعتماد على العملاقين "ايرباص" الأوروبية و"بوينغ" الأمريكية.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" أن رأسمال "الشركة الصينية للطائرات التجارية" التي أسستها الحكومة الصينية في شانغهاي، بلغ 2.7 مليار دولار (19 مليار يوان).
وأوضحت هذه المصادر أن الحكومة المركزية الصينية والحكومة المحلية في شانغهاي يملكان معظم الأسهم.
يُذكر أن "ايرباص" كانت قد توقعت أن ينمو السوق المحلي الصيني بخمسة أضعاف بحلول 2026.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشفت "ايرباص"، عن إبرام اتفاقية ضخمة مع الصين لشراء 160 طائرة تجارية في صفقة تصل قيمتها إلى 11.7 مليار يورو (17.4 مليار دولار).
هذا وتسيطر "ايرباص" ومنافستها شركة "بوينغ" على سوق الطائرات التجارية التي تتسع لمائة راكب أو أكثر، وفق أسوشيتد برس.
وقد أكدت "شينخوا" أن العملاق الصيني الجديد سيكون قادراً على تصنيع طائرات بسعة 150 مقعداً.
وفي مقابلة قال المدير العام جين شوانغلونغ إنه من المبكر لأوانه التصريح متى سيكون في الإمكان تطوير طائرة عملاقة ووضعها في الخدمة، مضيفاً أن ذلك يتطلب الكثير من الوقت لتطوير القدرات والمواهب المحلية وإجراء أبحاث.
وقال "وفقاً لتاريخ التطور الذي رافق مسيرة بوينغ وايرباص، فإن تطوير ونجاح الطائرات المدنية لا يمكن تحقيقه عبر الاعتماد على جيل أو جيلين."

الصين تقتحم عالم إنتاج الطائرات التجارية بحلول 2020

الصين تقتحم عالم إنتاج الطائرات التجارية بحلول 2020

بكين، الصين (CNN)

11/5/2008

يتوقع دخول الصين إلى قطاع صناعة الطائرات التجارية بحلول عام 2020 مما يشكل منافسة قوية للشركتين الرئيسيتين في مجال صناعة الطائرات التجارية، "بوينغ" الأمريكية و"أيرباص" الأوروبية.
ويتنامى طموح الصين لدخول سوق الطائرات التجارية إثر تطوير أول طائرة ركاب متوسطة الحجم من طراز ARJ-21، يتوقع دخولها الخدمة العام المقبل.
كما تتزايد تطلعات حكومة بكين للاستحواذ على شريحة من سوق صناعة الطائرات التجارية مع التوقعات بشراء الصين 2230 طائرة جديدة، نقلاً عن الأسوشيتد برس.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" عن ليو داكسيانغ، من "مؤسسة صناعة الطيران المدني الصينية" إن الخطوة تعكس النمو القوي للاقتصاد بجانب التقدم التقني وتأسيس قاعدة صناعية قوية في الصين.
وعلق المسؤول، وهو نائب رئيس قسم التنمية التقنية والعلوم بالمؤسسة قائلاً "نحن مؤهلون، وعلى نحو، لصناعة الطائرات الكبيرة."
ولم يدل داكساينغ بتفاصيل عن حجم الطائر المتوقع صناعتها، إلا أنه من المتعارف عليه أن الطائرات الكبيرة تتسع لنحو 200 راكب وحمولة تصل إلى 100 طن.
وفيما تعثر طموح الصين نحو دخول قطاع صناعة الطائرات لعدة عقود، يرى الخبراء أنها اكتسبت مهارات تقنية قوية من بناء قطع الغيار للمصنعين الأجانب، وأن الاتفاق لإقامة مصنع لأيرباص هناك لتجميع طائرة A320 المتوسطة الحجم، سيمنحها دفعة قوية في هذا الاتجاه.
وحددت الصين، في وقت سابق، هدف إكمال تصميم طائرة تجارية كبيرة بحلول العام 2010، كما أنها تصبو إلى صناعة محركات الطائرة محلياً.
ونبه المحلل الاقتصادي من "مركز الطيران المدني آسيا الباسفيك"، ريتشارد بينكهام إلى المنافسة الشرسة التي ستواجه الطائرات التجارية الصينية في الأسواق العالمية.
وأشار قائلاً في هذا السياث "عليهم مواجهة بعض من المنافسة الجادة فيما يتعلق بالأسعار قبيل إقناع شركات الطيران الكبرى بطائراتهم."
وسبق عملاق صناعة الطائرات الأمريكي، "بوينغ"، خصمها الأوروبي "أيرباص" في دخول سوق الصين، حيث باعت، ومنذ عام 1972، ما يزيد عن 700 طائرة منها 60 طلبية لطائرة "787 دريملاينز" الجديدة.
واشترت الصين نحو 100 طائرة من "أيرباص" من بينهما خمس من A380 العملاقة.
ويشار أن الصين تخلت في فترة السبعينات عن مشروع بناء طائرات كبيرة، إلا أنها أصبحت خلال السنوات الأخيرة من أكبر مصنعي قطع غيار "بوينغ" و"أيرباص."

إتحاد مصدري الأقطان بالإسكندرية يبيع 238 طناً من القطن في أسبوع

إتحاد مصدري الأقطان بالإسكندرية يبيع 238 طناً من القطن في أسبوع

Sun May 11, 2008 11:17am GMT

القاهرة (رويترز) - قال اتحاد مصدري الاقطان بالاسكندرية يوم الأحد انه تعاقد على بيع 238 طنا من القطن كصادرات في الاسبوع المنتهي يوم العاشر من مايو ايار.
وافاد بيان للاتحاد ان المبيعات تشمل 188 طنا من القطن جيزة 88 و50 طنا جيزة 86.
وترفع التعاقدات الجديدة اجمالي المبيعات التصديرية للموسم الذي بدأ في سبتمبر ايلول إلى 134067.78 طن من القطن بقيمة 278.81 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر ستراجع وضع الإعفاء الضريبي للسندات الحكومية

مصر ستراجع وضع الإعفاء الضريبي للسندات الحكومية

Sun May 11, 2008 9:55am GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي يوم الأحد ان مصر تخطط لمراجعة وضع الاعفاء الضريبي لسندات الحكومة المصرية.
واضاف للصحفيين انه بالنسبة للسندات المصرية فهي معفاة من الضرائب حتى الآن وستبقى معفاة من الضرائب. لكنه اشار إلى انه في ظل قانون الميزانية الجديد فسوف تجري الحكومة مراجعة لذلك الاعفاء. وقال ان الاجراء سيسري اعتبارا من موعد صدور قانون الميزانية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوراسكوم للإنشاء تتراجع وتهبط بالبورصة المصرية

أسهم أوراسكوم للإنشاء تتراجع وتهبط بالبورصة المصرية

Sun May 11, 2008 11:46am GMT

القاهرة (رويترز) - تراجعت اسهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 4.38 في المئة لتدفع المؤشر القياسي بالبورصة المصرية الى الخسارة للجلسة الرابعة على التوالي.
وهبط المؤشر بنسبة 2.6 في المئة.
وقالت الحكومة المصرية الأسبوع الماضي انها سترفع أسعار الغاز الطبيعي للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة وسترفع الضرائب على الشركات في بعض المناطق الحرة. ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الأسبوع الماضي لاحتواء التضخم.
وقال هاشم غنيم المدير التنفيذي لشركة النور للأوراق المالية في القاهرة "يوجد كثير من القرارات التي لا تسعد المستثمرين."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خبراء .... القرارات الاقتصادية الأخيرة وراء تراجع المؤشر

خبراء .... القرارات الاقتصادية الأخيرة وراء تراجع المؤشر

خاص مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 11 , '11:07:00' )
الاحد 11 مايو 2008 2:07 م
يرى محمد صديق عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين أن أسباب تراجع السوق يرجع إلى جنى الأرباح على الأسهم القيادية والتى ترجع فى الأساس إلى قلق المستثمريين من القرارات الإقتصادية الجديدة والتى لم تأخذ وقت لمناقشتها، ويقول أن المستوى الذى يتداول به المؤشر حالياً هى منطقة دعم وإذا كسرها المؤشر سيستهدف حاجز 10500 ويمكن خلالها أن يبدأ المستثمرون أن يخرجوا من السوق وهى منطقة حرجة. ويرى أن كثير من الأسهم بدأت تقلص من خسائرها ويرى أن موجه جنى الأرباح لن تستمر إلى نهاية الأسبوع ويتوقع أن يعاود المؤشر إرتفاعه مرة أخرى ليواجه أول مقاومة له عند11600 وثانى مقومة عند 12 ألف و ثالث مقاومة عند 12400 نقطة.ويتفق وائل جودت عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين مع محمد صديق في أن القرارات الأقتصادية كانت العامل الأساسى فى تراجع السوق اليوم مما أثر على العامل النفسى للمتعاملين فى السوق ، وقال أن أحد القرارات التى كانت سلبية هو فرض الضرائب على أذون الخزانة والتى بدورها ستقلص من أرباح البنوك والتى كانت جانب كبير من أرباحها ناتج من أذون الخزانة، ويتوقع أن يصل المؤشر إلى 11080 نقطة وبعدها يعاود المؤشر للصعود مرة أخرى . وإستمر السوق فى التراجع ليصل إلى 11271 نقطة بنسبة تراجع 2.38% وذلك بعد التداول على 84.415 مليون سهم بقيمة جاوزت 1.656 مليار جنيه، وإستمرت الأسهم القيادية فى تراجعها حيث تراجع سهم أوراسكوم للإنشاء بنسبة 4.38% ليصل إلى 396 جنيه وذلك مع تصدره قائمة نشاطات السوق بعد إستحواذه على نحو 8.7% من إجمالى تداولات السوق اليوم ، وتراجع سهم هيرمس بنسبة 6.98% ليصل إلى 51.03 جنيه والبنك التجارى الدولى تراجع بنسبة 4.57% ليصل إلى 84 جنيه. وتصدر الإرتفاعات سهم القاهرة للزيوت الصابون بالتزامن مع إعلان الشركة أنها بصدد الإعلان عن بعض الأخبار المؤثرة الخاصة ببيع أراضى القناطر الخيرية ونتائج الأعمال للفترة المنتهية فى 31 مارس 2008 ليصل إلى 79.65جنيه بنسبة إرتفاع 39.91%. فيما تصدر سهم البنك الوطنى المصرى قائمة التراجعات ليصل إلى 60.42 جنيه بنسبة تراجع 12.55% ، تلاه سهم الإسكندرية للأسمنت ليصل إلى 72.25 جنيه بنسبة تراجع 12.47%.



بدء إجراءات دمج بنكي "العمال" و"التنمية الصناعية"

بدء إجراءات دمج بنكي "العمال" و"التنمية الصناعية"

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 11 , '09:03:00' )
الاحد 11 مايو 2008 12:03 م

بدأت اجراءات الدمج بين بنكى العمال والتنمية الصناعية فور موافقة الجمعية العمومية للأخير نهائيا على الاندماج مع الأول.
وكان بنك "التنمية الصناعية" قد عقد اجتماعا لجمعيته العمومية "الأربعاء" الماضى وهى الأخيرة للبنك قبل اندماجه وتحويله لبنك خاص بدلا من تبعيته الحالية للحكومة كما عقد البنك فى اليوم نفسه اجتماعا لمجلس ادارته لاقرار الاندماج النهائى للبنك.
قال حسام ناصر النائب الأول لرئيس البنك فى تصريحات خاصة أن الجمعية العمومية وافقت خلال انعقادها قبل نهاية الأسبوع الماضى على القوائم المالية ونتائج الأعمال وميزانية العام المالى المنتهى فى آخر يونيو 2007.
أضاف: أنه تبقى خطوات اجرائية لاتمام عملية الدمج المقرر الانتهاء منها أول العام المالى المقبل 2008/2009 ومن بين هذه الاجراءات الورقية شطب السجل التجارى ليصبح بنكا خاصا تابعا لنظام القطاع الخاص وقانون الشركات رقم 159.
يذكر أن البنك المركزى منح التنمية الصناعية قرضا مساندا بقيمة مليار جنيه لاتمام عملية اندماجه فى بنك العمال المصرى دون فوائد لمدة 12 عاما يسدد "التنمية الصناعية" بعدها قيمة القرض.
ومن المنتظر ألا تستغرق اجراءات الاندماج وقتا طويلا حيث بدأت مبكرا اللجان النوعية بالبنكين عمليات الهيكلة سواء للادارات المتشابهة أو قطاعات الموارد البشرية بالاضافة الى تغيير بعض الادارات واعادة تشكيل مجلس الادارة.


قناة السويس وقطاعات التشييد والسياحة والإتصالات تسهم في زيادة النمو الاقتصادي

قناة السويس وقطاعات التشييد والسياحة والإتصالات تسهم في زيادة النمو الاقتصادي

الأهرام المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 11 , '05:31:00' )
الاحد 11 مايو 2008 8:31 ص

في تقرير موجز لعرض تطورات الاقتصاد المصري خلال السنوات العشر الماضية صدر عن المركز المصري للدراسات الاقتصادية‏(‏ بارومتر الأعمال‏)‏ لعام‏2008‏ بشرح نتائج مسح تقوم علي عينة مصنفة قطاعيا تمثل‏474‏ شركة من شركات القطاع العام والخاص‏.‏وجاءت نتيجة المسح بتقييم هذه الشركات للنمو الاقتصادي ونتائج أعمالها من حيث الانتاج والمبيعات والمخزون والأسعار وتكلفة الأجور والعمالة والاستثمار خلال السنوات العشر الماضية‏,‏ إلي جانب الستة أشهر الأخيرة من عام‏2007‏ فضلا عن توقعات هذه الشركات للاداء الاقتصادي بشكل عام ولانشطتها بشكل خاص خلال النصف الأول من عام‏2008.‏انخفاض طفيف في النمو الاقتصادي
وأشار البارومتر الذي أعده الدكتوران هناء خير الدين المديرة التنفيذية ومديرة البحوث بالمركز المصري‏,‏ ونهال المغربل أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة‏.‏وريم عبد الحليم الباحثة بالمركز إلي ان الاستثمار ساهم بنسبة كبيرة في النمو الاقتصادي خلال الستة أشهر الأولي من عام‏2007‏ كما ساهم كل من الاستهلاك الخاص والحكومي ولكن بنسبة أقل‏.‏وتوقعت الشركات ارتفاع النمو الاقتصادي خلال النصف الثاني من عام‏2007‏ بسبب ارتفاع التدفقات الاستثمارية والخصخصة والتوسع المالي إلا ان هذا التفاؤل لم يصمد طويلا بسبب ارتفاع الاختلالات المالية والتأخر في الاصلاحات الإجرائية والمؤسسية والسياسية وسوء توزيع الدخل‏.‏وأوضح التقرير ان معدل النمو الاقتصادي المتحقق خلال الربع الأول من العام المالي‏2008/2007‏ يرجع إلي ارتفاع الانفاق الاستثماري بنسبة‏30.4%‏ كما ساهمت الصادرات والاستهلاك المحلي اللذان ارتفعا بنسبة‏10.5%‏ و‏8.9%‏ علي التوالي في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بينما لم يسهم الانفاق الحكومي في النمو الاقتصادي‏.‏وعلي المستوي القطاعي ووفقا لبيانات وزارة التنمية الاقتصادية كانت قناة السويس وقطاع التشييد والبناء والسياحة والاتصالات من القطاعات الأكثر اسهاما في زيادة معدل النمو الاقتصادي خلال الربع الأول من عام‏2008/2007.‏ فقد بلغ معدل نمو إيرادات قناة السويس‏17.5%‏ بينما نما كل من قطاعي التشييد والسياحة بمعدل‏16.2%‏ و‏16.1%‏ علي التوالي خلال ذات الفترة‏,‏ كما شهد قطاع الاتصالات نموا بمعدل‏15.6%‏ وحققت قطاعات الوساطة المالية والصناعية التحويلية والنقل معدلات نمو أقل بلغت‏8.5%‏ و‏7.4%‏ و‏6.3%‏ علي التوالي‏.‏ومن ناحية أخري أشارت بيانات البنك المركزي المصري عن ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام المالي‏2008/2007‏ إلي ارتفاع إيرادات قناة السويس بمعدل‏22%‏ مقارنة بالربع الأول من العام المالي‏2007/2006,‏ كما زادت الصادرات غير البترولية والايرادات السياحية بمعدلات‏19.6%‏ و‏16.1%‏ علي التوالي بينما زادت الصادرات البترولية بنسبة طفيفة وارتفعت الصادرات الخدمية بـ‏15%‏ مقارنة بالربع المناظر من عام‏2007/2006,‏ وزادت الواردات بمعدل‏32.3%‏ مما يعكس استمرار ارتفاع الطلب المحلي‏.‏وارجع التقرير تفسير التوقعات المتحفظة للشركات بالنسبة للنمو الاقتصادي إلي ارتفاع الاختلالات المالية وزيادة معدلات التضخم والبطالة وسوء توزيع الدخل وقد القت هذه العوامل بظلال من الشك علي مدي إستدامة معدلات النمو المرتفعة التي تحققت خلال العامين الماضيين‏.‏العدالة الاجتماعية ومستحقو الدعم
وأوضح أنه علي الرغم من كافة الجهود المبذولة لرفع معدات النمو الاقتصادي فإن قضية العدالة الإجتماعية تمثل تحديا أساسيا يواجه الحكومة المصرية ويصبح لزاما علي الحكومة إتخاذ إجراءات جادة وشاملة لخفض معدلات الفقر من خلال إستهداف أفضل لمستحقي الدعم من الافراد الأولي بالرعاية وزيادة تغطية شبكات الضمان الاجتماعي وزيادة التشغيل‏.‏ارتفاع الأسعار وتوقعات متباينة
وبالنسبة للستة أشهر الأولي من عام‏2008‏ توقعت‏88%‏ من الشركات ارتفاع أسعار المدخلات الوسيطة بينما توقعت‏10%‏ من الشركات ثباتها‏.‏ وفيما يتعلق بأسعار المنتجات النهائية توقعت الغالبية العظمي من الشركات‏(62%‏ منها‏)‏ ارتفاع أسعار منتجاتها اذ تتوقع نسبة أكبر من شركات التشييد والبناء والصناعة التحويلية والسياحة ارتفاع أسعار المنتجات النهائية‏.‏ وبالنسبة للصناعات التحويلية توقعت نسبة أكبر من شركات الأخشاب والأثاث والمنتجات غير المعدنية والصابون والدهانات والزجاج ارتفاع أسعار منتجاتها‏.‏ارتفاع استغلال الطاقة الإنتاجية
بالنسبة للستة أشهر القادمة تتوقع نسبة أكبر من شركات الاتصالات انخفاض مستوي المخزون تليها شركات التشييد والبناء والصناعة التحويلية‏.‏وأفاد التقرير ان‏8%‏ فقط من الشركات توقعت رفع مستوي المخزون وبالنسبة لمعدل استغلال الطاقة الإنتاجية تتوقع الغالبية العظمي من الشركات زيادته و‏28%‏ منها ثباته‏.‏وبالنسبة للصناعة التحويلية تعتزم شركات الأحذية فقط خفض معدل استغلال الطاقة الانتاجية بينما تتوقع شركات الأخشاب والأثاث والجلود والدهانات والزجاج زيادته‏.‏أهم المعوقات لنشاط الشركات
وكشف التقرير عن أهم المعوقات التي واجهت النشاط الاقتصادي للشركات خلال العشرة أعوام السابقة وهي انخفاض الطلب وصعوبة الحصول علي الائتمان المصرفي والتمويل وعدم توافر العمالة الماهرة والتعامل مع الجهات الحكومية وإجراءات التقاضي‏.‏وأفادت الغالبية العظمي من الشركات وجود معوقات أخري تواجه نشاطها وهي ارتفاع أسعار المدخلات الوسيطة وصعوبة الحصول علي الأراضي وتعقد إجراءات التصدير وصعوبة الاستيراد‏.‏


نتيجة الزيادة في السولار .... أسعار الحديد تقفز إلى 6800 جنيه للطن

نتيجة الزيادة في السولار .... أسعار الحديد تقفز إلى 6800 جنيه للطن

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 11 , '05:34:00' )
الاحد 11 مايو 2008 8:34 ص
سجلت أسعار حديد التسليح ارتفاعات جديدة أمس، حيث وصل متوسط سعر الطن إلى 6800 جنيه للمستهلك النهائي مقارنة بـ6600 جنيه الأسبوع الماضي بنسبة زيادة 3.03%.أرجع عبد العزيز قاسم سكرتير عام الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية الزيادة الجيدة إلى أسعار السولار التي انعكست على تكلفة النقل وبالتالي تم رفع سعر الحديد تسليم المستهلك، نتيجة ارتفاع سعر السولار.وكانت المصانع المنتجة لحديد التسليح قد أعلنت بداية هذا الشهر عن رفع أسعار منتجاتها تسليم المصنع، وتراوحت الزيادة بين 8.7 و 12.20%.وعكس سوق الحديد تسود سوق الأسمنت حالة من الهدوء والاستقرار حيث تدور الأسعار حول 420 جنيها للطن في ظل زيادة المعروض.


بعد نمو الأرباح بـ 25% خلال الربع الأول .... هيرمس تجدد تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم تليكوم عند 106.2 جنيه

بعد نمو الأرباح بـ 25% خلال الربع الأول .... هيرمس تجدد تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم تليكوم عند 106.2 جنيه

خاص مباشر
الاحد 11 مايو 2008 10:32 ص


جددت هيرمس تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم تليكوم عند 106.2 جنيه بنسبة إرتفاع 31.9% مقارنة بسعره السوقى، كما جددت تقييمها لشهادة الإيداع الدولية للشركة عند 96.4 دولار بنسبة إرتفاع 27.5% مقارنة بالسعر السوقى لشهادة الإيداع الدولية حالياً، وأبقت هيرمس على توصيتها بالشراء على المدى الزمنى القصير والطويل . وقالت هيرمس أن أدء الشركة خلال الربع الأول جاء متماشياً مع توقعاتها، وذلك بعد إرتفاع أعداد المشتركين إلى 74.1 مليون مشترك بزيادة 3.96 مليون مشترك. وكانت لشركة بنجاللينك - وهى شركة الإتصالات البنجالية التابعة لأوراسكوم تليكوم- الحصة الأكبر فى هذه الزيادة حيث حققت زيادة فى أعداد المشتركين بنسبة 31% خلال الربع الأول حيث وصلت أعداد المشتركين إلى 8.31 مليون مشترك بزيادة 1.23 مليون مشترك، هذا مقابل توقعات هيرمس بوصول أعداد المشتركين إلى 8.3 مليون مشترك خلال الربع الأول من عام 2008. وأضافت هيرمس أن الحصة السوقية للشركات التابعة كانت مستقرة وبعضها كانت مرتفعة خلال الربع الأول من عام 2008 مقارنة بالربع الأول لنفس الفترة خلال العام السابق، هذا بإستثناء شركة موبينيل والتى تقلصت حصتها السوقية إلى 48.8% مقارنة بنحو 49.5% خلال نفس الفترة من العام الماضى. وقالت هيرمس أن نمو صافى الأربح جاء مدعوماً بالأرباح الرأسمالية وتراجع الفائدة، حيث تراجعت الفائدة خلال الربع الأول من عام 2008 تصل إلى 83 مليون دولار مقابل 105 مليون دولار خلال الربع الرابع لعام 2007 و 121 مليون دولار توقعتها هيرمس خلال الربع الأول لعام 2008، جاء هذا نتيجة السداد المعجل الغير المتوقع لنحو 957 مليون دولار ديون قصيرة الأجل خلال الربع الأول لعام 2008. بالإضافة إلى الأرباح الرأسمالية التى حققتها الشركة بعد بيع 14.3% من حصتها فى شركة هتشيسون والتى تم تنفيذها خلال ديسمبر 2007.
وكانت الشركة قد حققت نمواً فى صافى الأرباح بنسبة 25% خلال الربع الأول لعام 2008 لتصل إلى 210 مليون دولار مقابل 147 مليون دولار أرباح الشركة خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
وفى تصريحات سابقة لمباشر قال نجيب ساويرس أن أوراسكوم تليكوم تدرس عملية إستحواذ كبرى خلال الفترة القادمة . وكانت الشركة قد أعلنت عن رغبتها فى شراء 106 مليون سهم خزينة بسعر 83 جنيه للسهم وذلك لإستغلال ما لديها من سيولة نقدية ولعدم وجود إستثمارات بديلة جذابة للشركة وتنتهى فترة عرض الشراء فى 14 مايو 2008.





CNNArabic.com - Business