الاثنين، ١٢ مايو ٢٠٠٨

العربية للتأمين تطلب شراء كامل أسهم المساهمين المصريين

العربية للتأمين تطلب شراء كامل أسهم المساهمين المصريين
الرياض
12/5/2008

القاهرة - مكتب "الرياض" - احمد إبراهيم
قررت هيئة سوق المال وقف تداول أسهم في شركة المجموعة العربية للتأمين "اريج"في سوقي الأوامر والصفقات في إطار سعي الهيئة لحماية حقوق المساهمين واستجابة لرغبة العديد من المساهمين المصريين في شركة المجموعة العربية للتأمين "أريج" بعد أن تقدمت الشركة غير المقيدة في بورصة الأوراق المالية بالقاهرة والإسكندرية برغبتها في سحب أوراقها من نظام الإيداع المركزي من شركة مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزي.

مصر: تطبيق الحوكمة يرفع عدد الشركات المشطوبة من البورصة

مصر: تطبيق الحوكمة يرفع عدد الشركات المشطوبة من البورصة
الرياض
12/5/2008

القاهرة - مكتب الرياض - أحمد إبراهيم
بات لافتا في بيانات البورصة المصرية الآونة الأخيرة إعلان شطب عدد من الشركات وهو الأمر الذي أصبح مقلقا لدى البعض لأنه يسهم في خفض واضح برأس المال السوقي للبورصة "بلغ 874مليار جنيه بنهاية مارس الماضي" وتقليص قاعدة الأسهم المتداولة.
وشهدت السنوات الخمس الماضية شطب ما يقرب من 738شركة في بورصة القاهرة من بينها 480شركة تم شطبها إجباريا لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية والقيد و 258شركة طلبت شطبها اختياريا.
وقد شطبت إدارة البورصة الأسبوع الماضي فقط نحو 24شركة مقيدة لديها إجبارياً لمخالفتها القواعد الخاصة بالإفصاح والقيد والشطب ليصل عدد الشركات المقيدة إلى 376شركة بعد أن كان 400شركة نهاية الشهر الماضي برأسمال سوقي يبلغ 874.9مليار جنيه.
قال مسئول بالبورصة إنه تم شطب تلك الشركات لعدم الالتزام بالقواعد المنظمة بالبورصة، وعلى رأسها الالتزام بتقديم الميزانيات العامة للشركات والإفصاح عن الأنباء الجوهرية والمؤثرة على سعر السهم إلى جانب قرارات ومحاضر الجمعيات العامة ومجالس الإدارات الخاصة بها، مشيراً إلى أنه تم شطب 26شركة أخرى الشهر الماضي. وأضاف أن لجنة القيد، ناقشت شطب الشركات عقب قرار الهيئة العامة لسوق المال بشأن مخالفات تلك الشركات للقواعد وقانون سوق المال.

صناعة الصلب في الشرق الأوسط مرشحة لنمو سريع في 2008

صناعة الصلب في الشرق الأوسط مرشحة لنمو سريع في 2008
البيان
12/5/2008

ترجمة: أشرف رفيق
توقعت مجلة «ميد» الاقتصادية أن صناعة الصلب في الشرق الأوسط سوف تشهد توسعا كبيرا في العام الجاري برغم أن تجارة الصلب في المنطقة تمثل 2% فقط من تجارته العالمية لكن التوسع حتمي لكي يفي بحاجات البناء سريع الوتيرة.
وأنتج الشرق الأوسط 1. 21 مليون طن من الصلب الخام عام 2006 واستهلك 6. 41 مليون طن من منتجات الصلب في نفس العام. ويعني ذلك أن الإنتاج مرشح للارتفاع إلى 35 مليون طن من الصلب الخام و60 مليون طن من منتجاته بحلول 2010. وتقول«ميد» إن قاعدة البنية التحتية المتنامية في الشرق الأوسط والتصنيع السريع في المنطقة يتأثران بارتفاع الأسعار العالمية للسلع مما يعطي صناعة الصلب الإقليمية دفعة لمدة عقود.
وقد تجاوزت أسعار حديد البناء (ريبار) الألف دولار للطن في مارس 2008. وارتفع السعر من 600 دولار للطن إلى 800 دولار للطن خلال ثلاثة أشهر فقط مما يعكس الطلب الرهيب على الصلب بسب الطفرة التي تمر بها صناعة البناء في المنطقة. ويول التجار ان ظروف السوق والأسعار غير مستقرة وتعكس التطورات في السوق العالمية.
وليس من المتوقع أن يساعد ارتفاع إنتاج الصين من الصلب حتى أصبحت تحتل المركز الثالث عالميا، في استقرار الأسواق الأخرى وليس من المحتمل أن ترفع بطين القيود على الصادرات. وتواجه الصين أيضا عقبات وتحديات في توفير احتياجاتها مما يضيف ضغوطا على الأسعار العالمية مما يشجعها أيضا على تخزين الصلب من اجل مشاريع البنية التحتية. والسعودية هي الدولة المرشحة في المنطقة التي تستطيع أن تساهم في الوفاء بالطلب المتزايد وتليها مصر في هذا المجال لكن صدارتهما إلى دول مجلس التعاون الخليجي ضعيفة.

علماء شريعة يدعون للابتكار في الخدمات المصرفية الإسلامية

علماء شريعة يدعون للابتكار في الخدمات المصرفية الإسلامية

البيان
12/5/2008
المنامة ـ البيان
أكد كبار علماء الشريعة والأعضاء في هيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الآسيوي أن المنتجات المصرفية الإسلامية تشهد نمواً مطرداً في ظل الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين المسلمين وغير المسلمين في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من خلال سعيهم نحو فرص استثمارية جديدة.
وقال كل من فضيلة الشيخ نظام يعقوبي والشيخ الدكتور محمد داود بكر الأعضاء في هيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الآسيوي إن التغيرات في المناخ الاستثماري العالمي هي التي تقود الطلب على الخدمات المصرفية الإسلامية، فإن تطوير منتجات مبتكرة متوافقة مع أحكام الشريعة، هي التي ستساعد على نمو هذه الصناعة.
ويقول يعقوبي: «لقد قاد علماء الشريعة الطريق نحو الابتكار. وإن المستثمرين الآن يطالبون بمنتجات أكثر من مجرد الطلب على تمويل الديون (الإقراض والاقتراض). فهذه المنتجات يجب أن تشارك في الأصول وهذا يخلق القيمة الاقتصادية الحقيقية».
وأضاف: «إن أكثر المستثمرين سواء تأثروا بشكل مباشر أو غير مباشر بأزمة الرهن العقاري الأميركي متجهون نحو آليات استثمارية تقوم على وجود حصانة من المخاطر الكامنة. وحيث أن الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، تحرم شراء الديون، فأنها تشكل أحد الخيارات التي ينتقل إليها المستثمرين».
من جانبه قال الدكتور بكر «إن الطلب على فئات معينة من الأدوات الاستثمارية الإسلامية في الوقت الحاضر يفوق العرض. وكمثال على ذلك، فإن سوق الصكوك العالمية يشهد زيادة مذهلة تصل في المتوسط إلى 40 في المئة سنوياً، يعززها الأرقام الكبيرة للمستثمرين الذين ينتقلون إلى الخدمات المصرفية الإسلامية.
وتتيح الصكوك للمستثمرين المشاركة بنشاط وتحمل المخاطر التي يمكن الحد منها ولا يمكن إزالتها تماماً كما في سائر الاستثمارات الأخرى جنبا إلى جنب مع جني المكافآت». وتشتمل الهيئة الرقابة الشرعية للبنك الإسلامي الآسيوي على أربعة من أبرز علماء الإسلام في العالم، يتمتعون بدراية عالية في مختلف التخصصات في الشريعة الإسلامية.
وبالإضافة إلى الشيخ نظام يعقوبي والشيخ الدكتور محمد داود بكر، تضم الهيئة الرقابة الشرعية للبنك الإسلامي الآسيوي كلا من فضيلة الشيخ الدكتور محمد علي القري والدكتور عبد الستار أبو غدة، وكلاهما من المملكة العربية السعودية.
وقال فينس كوك، الرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي الآسيوي: «على الرغم من استمرار مشاعر الحذر في السوق، فإننا لا نزال نرى اهتماما متزايداً من العملاء العالميين في الاستفادة من تزايد تدفقات السيولة من الشرق الأوسط. وكذلك فإن المستويات القوية للشفافية وإدارة المخاطر المتأصلة في التمويل الإسلامي، يجعلها أقل عرضة لاضطرابات السوق، وبالتالي تشكل خيارا أكثر جاذبية للاستثمار».
وأضاف إن قدرة البنك الإسلامي الآسيوي على إبداع أدوات تمويلية إسلامية مبتكرة والتي تساعد بدورها المستثمرين الخليجيين من الاستفادة من الفرص في آسيا تجعله في وضع جيد لتلبية الطلب المتزايد على التمويل الإسلامي: «ومن منظور طويل الأجل وفي اتجاه توسيع نطاق قاعدة منتجاتنا، فإننا حالياً نجري مناقشات تفصيلية مع عدد من الحكومات والجهات التنظيمية وأصحاب المصلحة الآخرين في آسيا والشرق الأوسط الإعداد لإصدار صكوك في وقت لاحق من هذا العام، رهناً بظروف السوق».



ارتفاع فوائد البنوك المصرية لا يوازي عوائد الاستثمار في البورصة

ارتفاع فوائد البنوك المصرية لا يوازي عوائد الاستثمار في البورصة
البيان
12/5/2008
القاهرة ـ محسن محمود
توقع خبراء ومحللون اقتصاديون تأثيراً محدوداً لقرار البنك المر كزى المصري برفع الفائدة على الإيداع والإقراض على أداء البورصة المصرية في ظل العوائد الكبيرة التي يحققها المستثمرون في سوق الأسهم مقارنة بمعدلات الفائدة في البنوك.
ورأوا أن قرار رفع الفائدة ربما يكون عديم الأثر على أداء البورصة المصرية أو حتى المتعاملين فيها بغض النظر عن جدوى تأثيره على الصعيد الاقتصادي العام من حيث العمل على كبح جماح التضخم. ويقول صلاح عبد الله محلل أسواق المال إن قرار المركزي المصري برفع الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية لا يرضي غرور المستثمرين في البورصة نظرا لان العائد على الادخار من وجهة نظرهم لا يزال قليلا ولا يمثل سوى نسبة ضئيلة من تلك التي يتوقعونها من الاستثمار في بورصة الأوراق المالية.
وأضاف أنه في ظل الدرجة الكبيرة من الكفاءة التي تتسم بها السوق المصرية والخبرة التي يتميز بها المتعاملون حتى الأفراد منهم فإن جدوى الاستثمار بالبورصة باتت أكثر فائدة ونفعا للمستثمرين خاصة أن البنوك بدأت في الفترة الأخيرة تتجه لزيادة استثماراتها في سوق الأوراق المالية. كان البنك المركزي قرر يوم الخميس الماضي زيادة سعري عائد الإيداع والإقراض لديه لليلة واحدة بواقع نصف في المئة لتصبح 10 في المئة للإيداع و12 في المئة للإقراض.
يقول محمد عبد القوي محلل أسواق المال إن البورصة نجحت خلال الأعوام الماضية في سحب البساط من البنوك رغم التزايد المستمر في الودائع حيث نجحت في جذب استثمارات ضخمة من المستثمرين الأفراد وهو ما ظهر في الاكتتابات العامة التي تم طرحها في العامين الماضيين. وأضاف أن البورصة المصرية تتميز في الفترة الحالية بوجود قوة دفع غير مسبوقة تقودها حالة التفاؤل لدى المستثمرين بالأداء الاقتصادي وارتفاع معدلات النمو وزيادة معدلات الاستثمار الأجنبي في مصر.
وأشار إلى أن المتابع يجد أن غالبية الشركات المقيدة في البورصة المصرية حققت نموا قياسيا في صافى الأرباح خلال العام الماضي 2007 وهو ما يخلق مؤشرا إيجابيا لدى المستثمرين بالسوق. وأوضح أن النشاط الكبير الذي حققته البورصة المصرية في الآونة الأخيرة ساعد العديد من الشركات على الخروج من عثرتها وإنجاحها في عمليات إعادة الهيكلة الجذرية وذلك من خلال توفير السيولة اللازمة للنهوض بتلك الشركات.
وأكد أن دور البورصة لم يعد يقتصر على المضاربات وتحقيق الأرباح السريعة بل أصبح لها دور كبير في المساهمة في النمو الاقتصادي الكلي للدولة من خلال مساهمتها في إعادة هيكلة الشركات وتوفير أموال كبيرة لها من خلال قاعدة عريضة من المستثمرين. ولفت إلى أن أي تراجع أو تذبذب في أداء السوق في الأيام الماضية لا يعني تأثر السوق برفع الفائدة خاصة أن البورصة المصرية استمرت لأسابيع مستمرة في تحقيق ارتفاعات قياسية.
مصر تراجع وضع الإعفاء الضريبي للسندات الحكومية
قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي أمس إن مصر تخطط لمراجعة وضع الإعفاء الضريبي لسندات الحكومة المصرية.وضاف للصحافيين انه بالنسبة للسندات المصرية فهي معفاة من الضرائب حتى الآن وستبقى معفاة من الضرائب. لكنه أشار إلى انه في ظل قانون الميزانية الجديد فسوف تجري الحكومة مراجعة لذلك الإعفاء. وقال إن الإجراء سيسري اعتباراً من موعد صدور قانون الميزانية.

أسبوع إضافي لفحص عروض شراء بنك القاهرة

أسبوع إضافي لفحص عروض شراء بنك القاهرة
المصري اليوم
١٢/٥/٢٠٠٨
كتب: محسن عبدالرازق
تسببت العطلات الرسمية الأخيرة «شم النسيم/ عيد العمال/ تحرير سيناء» في تأخير موعد تلقي العروض المالية لشراء بنك القاهرة الذي كان مقررا الثلاثاء الماضي.
وقال مصدر وثيق الصلة بالصفقة: إنه تم الاتفاق علي منح الفاحصين أسبوعا إضافيا تعويضا عن فترة الإجازات الأخيرة التي أدت إلي تأخرهم في إتمام عمليات الفحص الفني لبنك القاهرة الذي يعد ثاني بنك قطاع عام يتم طرحه للبيع لمستثمر استرتيجي.
أضاف المصدر- الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- أنه من المقرر انتهاء جميع الفاحصين في وقت واحد من عمليات الفحص والتقييم الخاصة بالبنك عقب حصولهم علي جميع البيانات والمعلومات، تمهيدا لتقديم العروض المالية.
تضم القائمة المختصرة للبنوك المتنافسة علي شراء بنك القاهرة تحالف البنك العربي الأردني والعربي الوطني السعودي، بالإضافة إلي المشرق الإماراتي والأهلي اليوناني وسامبا السعودي وبنك ستاندرد تشارتدرد البريطاني.
ويقوم بدور المستشار المالي لطرح البنك للبيع مجموعة جي بي مورجان تشيس، التي قامت خلال الفترة الماضية بتزويد البنوك المتنافسة بالبيانات والمعلومات المالية الخاصة بالبنك، منها المراكز المالية الأخيرة والمخصصات المجنبة لمواجهة المديونيات المتعثرة وقواعد احتسابها وإعدامها.
وتضم اللجنة الخماسية لبيع بنك القاهرة ممثلين لوزارتي المالية والاستثمار والجهاز المركزي للمحاسبات، بالإضافة إلي ممثل لهيئة سوق المال وبنك القاهرة.

خبراء سوق المال: يستبعدون تضرر البورصة من قرار «المركزي» رفع أسعار الفائدة

خبراء سوق المال: يستبعدون تضرر البورصة من قرار «المركزي» رفع أسعار الفائدة
المصري اليوم
١٢/٥/٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي
استبعد خبراء بأسواق المال احتمالات تأثر البورصة بقرار البنك المركزي رفع أسعار الفائدة نصف في المائة.
وقال الخبراء إن القرار إذا كان له تأثير فسيكون غير ملموس مشيرين إلي أن المؤشر انخفض الأسبوع الماضي تحت ضغط من جني الأرباح، وأكدوا أن نتائج أعمال الشركات الجيدة تسهم في الحد من أي هبوط متوقع وقالوا إن السوق تتأثر بالأحداث سواء إيجاباً أو سلباً لكن بشكل متفاوت وأن قرار المركزي له نتائج علي البنوك وسياستها لأنها المخاطبة بهذا القرار وليس المستثمرين بشكل مباشر.
وقال عصام مصطفي محلل مالي إن قرار المركزي يهدف إلي امتصاص السيولة الموجودة بالسوق، واستبعد تأثر البورصة سلباً من القرار قائلاً: «لا أظن أن رفع معدلات الفائدة يؤثر سلباً علي البورصة، ووصف القرارات المصرفية الحالية بأنها تفتقد للمرونة مفترضاً أن تكون الارتفاعات في معدلات الفائدة أعلي رغم تأثيرها السلبي علي الاستثمار.
وتابع: اتخذت الحكومة عام ٨٠ أسلوب الصدمة لحل مشكلة التضخم فرفعت أسعار الفائدة إلي ٢٠%، وبدأ التضخم بعدها في الانخفاض.
وقال محمد الصهرجتي خبير أسواق مال إن السوق تذخر بسيولة عالية خاصة عقب بدء تداول أسهم شركتين جديدتين.
وأضاف: يرغب المستثمرون بالبورصة في عوائد أعلي من عوائد البنوك وهي مازالت كذلك بالفعل.
وتابع: تأثير القرار علي البورصة سلباً مستبعد لأن المؤشر كان متجهاً للهبوط الأسبوع الماضي ومن ثم يتوقع له الارتفاع الفترة المقبلة خاصة مع انخفاض أسعار العديد من الأسهم القيادية والمؤثرة مثل أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء إلي جانب العديد من القطاعات التي تأثرت بقرار رفع أسعار الطاقة مثل المطاحن والأسمدة.
وقلل الدكتور حمدي مهران عضو مجلس إدارة البورصة من التأثير السلبي علي السوق، قائلاً إن نتائج أعمال الشركات وارتفاع معدلات النمو وكذلك العائد من الاستثمار بالبورصة أعلي من عوائد البنوك وبالتالي تظل البورصة جاذبة للاستثمارات المحلية والخارجية.
وأضاف: مؤشرات البورصة جيدة خاصة أن أحجام التداول اليومية بدأت تتجاوز الملياري جنيه مع وجود استثمارات عربية وأجنبية وسيولة وفوائض بترولية لدي العرب يتم توجيهها إلي أسواق المال الناشئة.

ليبيا: زيادة إنتاج أوبك ليس على جدول الأعمال حالياً

ليبيا: زيادة إنتاج أوبك ليس على جدول الأعمال حالياً

Mon May 12, 2008 2:19pm GMT

طرابلس (رويترز) - قال شكري غانم مندوب ليبيا لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) يوم الاثنين إن زيادة انتاج المنظمة من النفط غير مطروح على جدول الاعمال حاليا واوبك ليس بوسعها القيام بشيء يذكر لتغيير الاوضاع في السوق التي تحركها عوامل خارج نطاق سيطرة المنظمة.
وقال غانم الذي يتولى كذلك رئاسة مؤسسة النفط الوطنية الليبية ان المنظمة مستعدة لعقد اجتماع لمراجعة اوضاع السوق قبل الموعد المقرر لاجتماعها التالي في سبتمبر ايلول المقبل الا انها حتى الان لا ترى حاجة للقيام بذلك.
وابلغ غانم رويترز "زيادة انتاج النفط ليس على جدول الاعمال الان بسبب الاعتقاد بان السوق ليس بحاجة لانتاج اضافي."
وأضاف "هناك مشاورات مستمرة. اذا تطلب الامر سنجتمع. لكن حتى الان لا نعتقد ان هناك حاجة لذلك."
وجاءت هذه التصريحات بعد تعليقات مماثلة ادلى بها وزراء ومسؤولون من الاكوادور وقطر والامارات وايران وهي دول اعضاء في اوبك عن ان المنظمة لا تعتزم عقد اجتماع مبكر لبحث ارتفاع اسعار النفط التي لا سيطرة لاوبك عليها.
وترجع ليبيا ودول اخرى من اعضاء اوبك ارتفاع اسعار النفط الى مستوى قياسي بلغ 126 دولارا للبرميل الى عوامل لا علاقة لها بالعرض والطلب مثل انخفاض قيمة الدولار الامريكي.
وفي انحراف واضح عن الاتجاه العام للمنظمة قال مصدر يوم الجمعة الماضي ان اوبك قد تجري مشاورات قبل اجتماعها المقرر يوم التاسع من سبتمبر في فيينا اذا واصلت اسعار النفط ارتفاعها.
وأكد غانم مجددا انه يتوقع ان تظل الاسعار مرتفعة لفترة طويلة وان اوبك التي تورد برميلين من كل خمسة براميل من النفط العالمي لا يمكنها عمل شيء يذكر لوقف ارتفاعها.
وأضاف "من المتوقع ان تواصل اسعار النفط ارتفاعها على الرغم من وجود الامدادات المطلوبة من النفط في الاسواق."
وتابع "السؤال الان لا يتعلق بامدادات النفط فالمضاربات هي السبب الرئيسي في ارتفاع الاسعار. اوبك لا يمكنها عمل شيء بشأن المضاربات الان."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«العربية وبولفارا» تتراجع عن إنشاء مصنع الخيوط الرفيعة في «السادات»

«العربية وبولفارا» تتراجع عن إنشاء مصنع الخيوط الرفيعة في «السادات»
المصري اليوم
١٢/٥/٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي
كشف تقرير مجلس إدارة الشركة العربية وبولفارا للغزل والنسيج، عن عدم جدوي إنشاء مصنع جديد لإنتاج الخيوط الرفيعة، كان من المقترح إنشاؤه بمنطقة السادات بتكلفة تقديرية ٦٠ مليون جنيه.
وقال التقرير، إنه تم حجز ٢٠٠ ألف متر مربع، الحد الأدني للمساحة البنائية لا تقل عن ٤٠% من المساحة الإجمالية، وعلي ضوء الدراسة التي تم إجراؤها من قبل فإن التكلفة التقديرية للمشروع نحو ٦٠ مليون جنيه للإنشاءات.
وقال التقرير إن أسباب عدم الجدوي الاقتصادية للمشروع هي أن تكلفة وحدة إنتاج الخيوط الرفيعة المقترح إنشاؤها في حدود ٥٠ مليون جنيه، بطاقة إنتاجية ٥ أطنان يومياً، فضلا عن أن العائد علي الاستثمار لن يتحقق قبل عامين.
وأضاف عند استعراض الوحدات القائمة بالإسكندرية والمساحات المستغلة بالآلات والمعدات يمكن إعادة هيكلتها وتنظيم خطوط الإنتاج وإخلاء مساحات يمكن إنشاء وحدة الخيوط الرفيعة بجزء منها، بما يوفر تكلفة الإنشاءات بمنطقة السادات بالإضافة إلي إمكانية طرح مساحات أراض للبيع.
وذكر التقرير أن الطاقة الإنتاجية حاليا بوحدات الشركة في حدود ٥٥ طناً يومياً، ويتطلب الأمر تحديث وتطوير الآلات لرفع مستوي الجودة.

عقود الخام الأمريكي تسجل مستوى قياسياً فوق 126 دولاراً للبرميل

عقود الخام الأمريكي تسجل مستوى قياسياً فوق 126 دولاراً للبرميل

Mon May 12, 2008 3:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - انتعشت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي لتصل إلى مستوى قياسي فوق 126 دولارا للبرميل يوم الاثنين وذلك بدعم أنباء اندلاع حريق بمصفاة جرانجماوث البريطانية يوم السبت وتراجع الدولار مقابل اليورو وشن ضربات جوية تركية على شمال العراق.
وبحلول الساعة 1515 بتوقيت جرينتش تراجع سعر الخام تسليم يونيو حزيران في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 12 سنتا أي ما يعادل 0.1 في المئة مسجلا 125.84 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 123.86 الى 126.40 دولار.
وأعلى سعر للمعاملات هو ذروة قياسية جديدة تتجاوز مستوى 126.27 دولار المسجل يوم الجمعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية: لا ضرائب على أذون الخزانة المصرية قبل 5 مايو

وزير المالية: لا ضرائب على أذون الخزانة المصرية قبل 5 مايو

Mon May 12, 2008 5:48pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية المصري يوم الاثنين إن ضريبة بنسبة 20 في المئة فرضتها مصر في وقت سابق هذا الشهر على عوائد أذون الخزانة لن تسري الا على الاذون الصادرة بعد الخامس من مايو أيار سواء للمستثمرين المحليين أو الاجانب.
وأبلغ الوزير يوسف بطرس غالي رويترز في رسالة "لا ضرائب على أذون الخزانة الصادرة قبل الخامس من مايو سواء للمستثمرين المحليين أو الاجانب."
وأضاف "بغض النظر عن تاريخ صرف الفائدة تبقى كل العوائد معفاة من الضرائب مادامت الاذون صدرت قبل الخامس من مايو."
وكان البرلمان المصري أقر سلسلة من الاجراءات في الخامس من مايو تشمل فرض ضرائب على عوائد أذون الخزانة للمساعدة على تمويل زيادة في أجور القطاع العام اقترحها الرئيس المصري حسني مبارك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود أرباح البنك التجاري الدولي 67% في الربع الأول

صعود أرباح البنك التجاري الدولي 67% في الربع الأول

Mon May 12, 2008 6:08pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك التجاري الدولي أكبر بنوك مصر من حيث القيمة السوقية يوم الاثنين ان صافي أرباحه ارتفع 67 في المئة الى 422.9 مليون جنيه مصري (78.9 مليون دولار) في الربع الاول من العام.
وأوضح البنك في بيان أن صافي الربح في الفترة ذاتها قبل عام بلغ 255.1 مليون جنيه.
وأضاف أن صافي ايرادات الفائدة ارتفع الى 415.8 مليون جنيه من 255.1 مليون.
وقال البنك ان النتائج تعكس تحسنا قويا في أداء مختلف قطاعاته وبما يتجاوز أهدافه المالية الداخلية.
وزادت الاصول الاجمالية للبنك 22 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 57.9 مليار جنيه.
وقال البنك ان قرار الحكومة المصرية الاخير فرض ضرائب على أذون الخزانة لن يكون له تأثير كبير على سعر الفائدة الفعلي للبنك.
وكانت مصر قالت الاسبوع الماضي انها ستفرض ضريبة على عوائد أذون الخزانة.
وتراجعت أسهم البنك - الذي قال العام الماضي انه يجري محادثات اندماج مع البنك العربي الافريقي الدولي ومقره القاهرة - 3.7 في المئة الى 80.99 جنيه مصري في أحدث معاملاتها.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الدولار مقابل اليورو بفعل توقعات الفائدة

تراجع الدولار مقابل اليورو بفعل توقعات الفائدة

Mon May 12, 2008 2:57pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع الدولار مقابل اليورو وقلص مكاسبه أمام الين يوم الاثنين وسط تجدد المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قد يضطر إلى مواصلة خفض الفائدة لتعزيز النمو.
وارتفع اليورو 0.1 في المئة عن الاقفال السابق مسجلا 1.5493 دولار بعدما نزل في وقت سابق من المعاملات عن مستوى 1.54 دولار. وصعد الدولار في أحدث سعر له 0.6 في المئة الى 103.44 ين بعدما سجل في وقت سابق من الجلسة 104.04 ين.
وقال ديفيد وات كبير محللي أسعار الصرف لدى ار.بي.سي كابيتال ماركتس في تورونتو "فرضية أن مجلس الاحتياطي يتريث وأن بنوكا مركزية أخرى ستبدأ خفض الفائدة وهو ما ساهم نوعا ما في تعزيز المعنويات حيال الدولار في الاونة الاخيرة تتعرض لتحد حقيقي."
وقال تشارلز ايفانز رئيس بنك شيكاجو الاحتياطي الاتحادي يوم الاثنين ان المستهلك الامريكي "تحت ضغط كبير" مضيفا أن الاقتصاد لايزال يواجه خطر التراجع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشرات الأسهم المصرية تواصل هبوطها

مؤشرات الأسهم المصرية تواصل هبوطها

Mon May 12, 2008 2:07pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون إن المؤشرين الرئيسيين للأسهم المصرية تراجعا بأكثر من اثنين بالمئة يوم الاثنين مع هبوط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة التي مازالت تعاني من آثار قرار الحكومة خفض الاعفاءات الضريبية على المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة.
وهبط سهم اوراسكوم للانشاء 4.4 بالمئة ليغلق على 382.50 جنيه مصري (71.36 دولار) في حين هبط المؤشر القياسي للبورصة المصرية كيس 30 بنسبة 2.4 بالمئة الى 10972.85 نقطة.
وهبط مؤشر هيرميس 2.6 بالمئة الى 95193.18 نقطة ونزل مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.9 بالمئة ليغلق على 575.88 نقطة.
وقال هاشم غنيم من النور للاوراق المالية "هناك عمليات بيع كبيرة. الاجانب والخليجيون هم اساسا من يبيع الاسهم."
وأضاف "بدأ ذلك بسبب رفع الاعفاءات الضريبية عن شركات في المنطقة الحرة مثل اوراسكوم للانشاء والصناعة. وأثر ذلك بالطبع على الحالة العامة للمؤشر."
وقررت مصر رفع اسعار الغاز الطبيعي على الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة وفرض ضرائب على فوائد أذون الخزانة الاسبوع الماضي في اطار حملة اجراءات لتدبير المال للميزانية الحكومية.
ورفع البنك المركزي المصري كذلك اسعار الفائدة الاسبوع الماضي بمقدار 50 نقطة أساس لاحتواء التضخم الذي بلغ 16.4 بالمئة في 12 شهرا حتى ابريل نيسان الماضي.
وتراجعت اسهم شركات كبرى اخرى يوم الاثنين فهبط سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 7.7 بالمئة الى 48 جنيها في حين هبط سهم حديد عز 2.6 بالمئة الى 83 جنيها.
وهبط سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج في البورصة 3.7 بالمئة الى 80.99 جنيه. ومن المتوقع ان تعلن الشركة نتائج اعمالها ربع السنوية يوم الاثنين.
وهبط سهم بالم هيلز للتعمير الذي بدأ تداوله يوم الخميس 10.3 بالمئة بعد أن اعلنت ارباحا ربع سنوية قبل خصم الضرائب قدرها 37 مليون دولار. وقال المتعاملون ان السوق كانت تتوقع ارباحا أكبر.
وخالف سهم ماريدايف لخدمات النفط الذي بدأ تداوله يوم الخامس من مايو ايار الاتجاه فارتفع 1.8 بالمئة الى خمسة دولارات. وقال متعاملون ان المستثمرين تشجعوا من ان الشركة قد تستفيد من ارتفاع أسعار النفط.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بتداولات مكثفة .... المؤشر يتراجع 2.43% وسط إتجاه بيعى من قبل الأجانب والعرب

بتداولات مكثفة .... المؤشر يتراجع 2.43% وسط إتجاه بيعى من قبل الأجانب والعرب

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '13:00:00' )
الاثنين 12 مايو 2008 4:00 م

واصل المؤشر العام للبورصة المصرية تراجعه للجلسة الخامسة على التوالى ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 24 مارس الماضى، ليغلق المؤشر دون مستوى 11 ألف نقطة عند 10972.8 نقطة بنسبة تراجع 2.43% وذلك بعد التداول على 116.544 مليون سهم بقيمة 2.56 مليار جنيه .
وتراجع جميع الأسهم المتداولة اليوم بإستثناء إرتفاع 19 سهم تصدر إرتفاعهم سهم الوطنية للزجاج والبلور لتغلق عند 36.02 جنيه بنسبة إرتفاع 4.98% ، تلاه سهم وادى كوم امبو لإستصلاح الأراضى ليغلق عند 36.04 جنيه بنسبة إرتفاع 4.98% و إستقرار سهم السويس للأكياس عند 276.31 جنيه و أوراسكوم هولدنج للفنادق عند 75 جنيه و النيل للأدوية عند 77.41 جنيه. وإتجه الأجانب والعرب اليوم إلى البيع مقابل الإتجاه الشرائى للمصريين، وإستحوذ الأجانب على 23.8% من إجمالى تداولات السوق و جاوزت مبيعاتهم مشترياتهم بنحو 140 مليون جنيه ، وإستحوذ العرب على 9.3% من إجمالى تداولات السوق و جاوزت مبيعاتهم مشترياتهم نحو 71.638 مليون جنيه، فيما إتجه المصريين نحو الشراء بعد إستحواذهم على نحو 67% من إجمالى قيمة التداولات لتتجاوز مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 211.7 مليون جنيه. وإستحوذت أربع شركات على نحو 30% من إجمالى القيمة المتداولة لتتصدر بذلك قائمة أنشط الشركات من حيث القيمة المتداولة وتصدرهم سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة "ثانى أكبر وزن نسبى فى المؤشر" ليغلق عند 384.86 جنيه بنسبة تراجع 3.78%، تلاه سهم المجموعة المالية هيرمس ليغلق عند 49.77 جنيه بنسبة تراجع 4.33%، ثم سهم العز لصناعة حديد التسليح ليصل إلى 83.74 جنيه بنسبة تراجع 1.73% ، ثم سهم البنك التجارى الدولى ليغلق عند 81.26 جنيه بنسبة تراجع 3.41%. وتصدر التراجعات سهم القاهرة للزيوت والصابون ليغلق عند 58.51 جنيه بنسبة تراجع 20.02% وذلك مع الإعلان أمس عن تراجع فى أرباح الشركة خلال تسعة أشهر بنسبة 54.4% ليتم إيقاف التداول عليه عند الساعة 12ظهراً و50 دقيقة لتجاوزة الحدود المسموح بها، تلاه سهم الوادى لتصدير الحاصلات ليصل إلى 41.84 جنيه بنسبة تراجع 11.82% . وفى ثالث أيام تداولة وبعد الإعلان عن تحقيق تراجع فى الأرباح بنسبة 16.9% ، تراجع سهم بالم هيلز بنسبة 7.12% ليغلق عند 19.58 جنيه وذلك بعد التداول على 4.056 مليون سهم بنسبة إرتفاع 113% مقارنة بحجم التداول على السهم بنهاية تداولات أمس.
وأظهرت تدفقات السيولة اليوم على الأسهم خروج السويلة من نحو 57 سهم وتصدرهم سهم هيرمس القابضة تلاه سهم بالم هيلز ثم سهم مدينة نصر ثم سهم بولفارا للغزل تلاه سهم مطاحن مصر العليا.

ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 449 مليون دولار في إبريل

ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 449 مليون دولار في إبريل

Mon May 12, 2008 1:45pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الحكومة المصرية يوم الاثنين إن إيرادات قناة السويس ارتفعت إلى 448.9 مليون دولار في ابريل نيسان 2008 من 365.5 مليون دولار في الشهر ذاته من العام الماضي.
ونشرت التفاصيل على الموقع الالكتروني بوابة معلومات مصر
eip.gov.eg التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.
والقناة مصدر مهم للعملة الصعبة بالنسبة لمصر الى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.
وأوضح التقرير أن عدد السفن التي عبرت الممر الملاحي ارتفع الى 1712 في ابريل من 1699 في مارس اذار ومن 1657 في ابريل 2007 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 449 مليون دولار في إبريل

ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 449 مليون دولار في إبريل

Mon May 12, 2008 1:45pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الحكومة المصرية يوم الاثنين إن إيرادات قناة السويس ارتفعت إلى 448.9 مليون دولار في ابريل نيسان 2008 من 365.5 مليون دولار في الشهر ذاته من العام الماضي.
ونشرت التفاصيل على الموقع الالكتروني بوابة معلومات مصر
eip.gov.eg التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.
والقناة مصدر مهم للعملة الصعبة بالنسبة لمصر الى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.
وأوضح التقرير أن عدد السفن التي عبرت الممر الملاحي ارتفع الى 1712 في ابريل من 1699 في مارس اذار ومن 1657 في ابريل 2007 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

2.1% نمو فى أرباح التجاري الدولي للاستثمار خلال الربع الأول لعام 2008

2.1% نمو فى أرباح التجاري الدولي للاستثمار خلال الربع الأول لعام 2008

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '11:54:00')
الاثنين 12 مايو 2008 2:54 م

اظهرت نتائج اعمال التجارى الدولى للاستثمار خلال الربع الاول من العام الحالى والمنتهى فى 31 مارس 2008 تحقيق نمو بنسبة 2.1% تحقيق الشركة صافى ربح قدرة 51.16 مليون جنية مقارنة بتحقيق 50.06 مليون جنية عن نفس الفترة من العام المالى السابق 2007.


18.6% نموفى أرباح أبوقيرللأسمدة خلال التسعة أشهر

18.6% نموفى أرباح أبوقيرللأسمدة خلال التسعة أشهر

مباشر
الاثنين 12 مايو 2008 2:23 م

اظهرت نتائج اعمال شركة ابوقير للاسمدة والصناعات الكيماوية خلال التسعة شهور الاولى من العام المالى 2007-2008 نمو فى صافى الارباح بنسبة 18.6% حيث حققت صافى ربح قدرة 714.7 مليون جنية مقارنة بتحقيق 602.2 مليون جنية عن نفس الفترة من العام الماضى.

9.9% نمو فى أرباح الإسكندرية للأدوية خلال تسعة أشهر

9.9% نمو فى أرباح الإسكندرية للأدوية خلال تسعة أشهر

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '10:44:00')
الاثنين 12 مايو 2008 1:44 م

أظهرت القوائم المالية لشركة الإسكندرية للأدوية خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2007/2008 تحقيق الشركة نمواً فى صافى الأرباح بنسبة 9.9% ليصل صافى الربح إلى 36.226 مليون جنيه مصرى مقابل 32.973 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

العربية لحليج الأقطان تبيع حصتها فى بلتون انفستمنت لمستثمر خليجى بمبلغ 107 مليون جنيه

العربية لحليج الأقطان تبيع حصتها فى بلتون انفستمنت لمستثمر خليجى بمبلغ 107 مليون جنيه

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '10:34:00' )
الاثنين 12 مايو 2008 1:34 م

أعلنت الشركة العربية لحليج الأقطان عن بيع حصتها المستثمرة فى شركة بلتون انفستمنت والبالغة 33 مليون جنيها إلى مستثمر خليجى بمبلغ 107 مليون جنيه. أظهرت نتائج أعمال شركة العربية لحليج الأقطان المجمعة عن الفترة من 1 يوليو 2007 وحتى 31 ديسمبر 2007 تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 24.311 مليون جنيه بنسبة تراجع 80.9% عن صافي ربح الفترة المقارنة من العام المالى السابق وقبل حقوق الأقلية والذي بلغ 127.153 مليون جنيه.

عمومية "مدينة الإنتاج الإعلامى" تعتمد توزيع سهم مجاني لكل 20 سهماً

عمومية "مدينة الإنتاج الإعلامى" تعتمد توزيع سهم مجاني لكل 20 سهماً

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '09:48:00' )
الاثنين 12 مايو 2008 12:48 م

أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى توزيع سهم مجانى لكل عشرين سهم وذلك تمويلا من الأرباح القابلة للتوزيع للعام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 والتى حققت أرباح بلغت 47.179 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 36.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 34.525 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.كما أقرت الجمعية تقرير مجلس إدارة الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007، وأقرت التصديق على تقريرى مراقبي حسابات الشركة عن القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007، واعتماد التعديلات التي طرأت على مجلس إدارة الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007، إخلاء مسئولية السادة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007 .

نتائج أعمال بنك التمويل المصري السعودي الربع سنوية لعام 2008

نتائج أعمال بنك التمويل المصري السعودي الربع سنوية لعام 2008

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '09:46:00')
الاثنين 12 مايو 2008 12:46 م
اظهرت نتائج الاعمال بنك التمويل المصرى السعودى خلال الربع الاول من العام المالى الحالى والمنتهى فى 31 مارس 2008 تحقيق صافى ربح 0 مقارنة بنحو 20.856 مليون جنية خلال نفس الفترة من العام الماضى.


34% ارتفاع فى أرباح مصر للفنادق خلال تسعة أشهر

34% ارتفاع فى أرباح مصر للفنادق خلال تسعة أشهر

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '09:29:00' )
الاثنين 12 مايو 2008 12:29 م
اظهرت نتائج الاعمال لشركة مصرللفنادق خلال التسعة اشهر المنتهية فى 31 مارس 2008 من العام المالى 2007-2008 نموفى الارباح بنسبة 34% حيث حققت صافى ربح قدرة 75.57مليون جنية مقارنة بصافي ربح 56.38 مليون جنية خلال نفس الفترة من العام الماضى.


بلتون تجدد تقييمها للسعر المستهدف لسهم "جى بى أوتو" عند 76.34 جنيه للسهم

بلتون تجدد تقييمها للسعر المستهدف لسهم "جى بى أوتو" عند 76.34 جنيه للسهم

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '09:18:00' )
الاثنين 12 مايو 2008 12:18 م

جددت بلتون تقييمها للسعر العادل لسهم جى بى أوتو عند 76.34 جنيه بنسبة إرتفاع عن سعره السوقى وأوصت فى تقيمها بالشراء. وقالت بلتون إنها استخدمت فى تحديدها للسعر المستهدف طريقة خصم التدفقات النقدية وطريقة المقارنة، وأظهرت طريقة خصم التدفقات النقدية قيمة عادلة عند 87.41 جنيها للسهم ، فى حين أظهرت طريقة المقارنة قيمة عادلة عند 65.27 جنيها، ومع إعطاء أوزان متساوية لكلا التقييمين يصبح السعر المستهدف هو 76.34 جنيها.وقالت بلتون أن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول كان قوية ، حيث حققت الشركة نمو فى الإيرادات بنسبة 30.3% لتصل إلى 1.1 مليار جنيه مقارنة بنحو 847 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، كما بلغ صافى الرباح حوالى 91.1 مليون جنيه بنسبة نمو 89.8% مقارنة بنحو 48 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق. توقعات بلتون للأداء المستقبلى لشركة جى بى أتو" بالمليون "
2008
2009
2010
2011
2012
الإيرادات
6759.1
8921.1
10766.4
12429.8
13799.8
" EBITDA "
881.4
1215.3
1498.8
1788.5
2046.8
الأرباح قبل خصم حقوق الأقلية
691.1
868.4
1092.5
1289.1
1485.8
فى تصريحات سابقة أكد جورج عبد الملاك مدير عام قطاع التصنيع بشركة غبور أن الشركة تسعى لتطوير جميع خطوط مصنع إنتاج الأتوبيسات بتكلفة استثمارية 130 مليون جنيه ليواكب التقدم التكنولوجى والقدرة على مواجهة الأوتوبيسات المستوردة. وتتوقع بلتون أن تصل الإيرادات من إنتاج الأتوبيسات بنهاية عام 2008 إلى 927.664 مليون جنيه على أن تصل بنهاية عام 2009 إلى 1.204 مليار جنيه لتصل بنهاية عام 2010 إلى 1.405 مليار جنيه.

21.4 مليون جنيه أرباح المصريين في الخارج خلال الربع الأول من 2008

21.4 مليون جنيه أرباح المصريين في الخارج خلال الربع الأول من 2008

مباشر
الاثنين 12 مايو 2008 11:57 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية غير المجمعة خلال الربع الأول من العام المالى الجاري 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 21.356 مليون جنيه بنسبة نمو 1586.8 % ومقابل صافي ربح بلغ 1.264 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه من العام المالى السابق 2007 .
يذكر أن مجلس إدارة الشركة بجلسته المنعقده بتاريخ 8 مايو 2008 قرر الدعوة لعقد الجمعية العامة العادية للشركة للنظر فى تصويب قرار الجمعية العامة العادية بتاريخ 25 مارس بشأن توزيع أسهم مجانية على رأس المال المصدر فى 31 ديسمبر2007.

12.6% ارتفاع فى أرباح مصر للألومنيوم خلال التسعة أشهر المنتهية فى 31 مارس 2008

12.6% ارتفاع فى أرباح مصر للألومنيوم خلال التسعة أشهر المنتهية فى 31 مارس 2008

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '08:49:00' )
الاثنين 12 مايو 2008 11:49 ص

اظهرت نتائج الأعمال لشركة مصرللألومنيوم خلال التسعة أشهر المنتهية فى 31 مارس 2008 من العام المالى 2007-2008 نموا فى الأرباح بنسبة 12.6% حيث حققت صافى ربح قدرة 675.2 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح 599.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

16.9 % تراجع في أرباح بالم هيلز المجمعه خلال الربع الأول من 2008

16.9 % تراجع في أرباح بالم هيلز المجمعه خلال الربع الأول من 2008

مباشر
الاثنين 12 مايو 2008 11:36 ص
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة بالم هيلز للتعمير عن الربع الأول من العام المالى 2008 والمنتهي في 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 168.304 مليون جنيه بنسبة تراجع بلغت 16.9 % عن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من الفترة المقارنة والتى بلغت 202.640 مليون جنيه. في حين أظهرت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 69.152 مليون جنيه بنسبة تراجع بلغت 39 % ومقابل صافي ربح بلغ 113.512 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه من العام المالى السابق.


لأول مرة في السوق: صناديق استثمار جديدة على أساس التحليل الفني

لأول مرة في السوق: صناديق استثمار جديدة على أساس التحليل الفني

العالم اليوم المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 12 , '05:46:00' )
الاثنين 12 مايو 2008 8:46 ص
تدرس شركة بلتون فاينانشال تأسيس صندوق استثمار جديد تعتمد سياسته الاستثمارية على التحليل الفني للأسهم.. وأكد علاء سبع –رئيس شركة بلتون فاينانشال- لـ "الأسبوعى" إن قانون سوق المال يسمح بتأسيس صناديق استثمار على أن يحدد كل صندوق السياسة الاستثمارية التي ينتهجها والتي يتم الإعلان عنها تفصيليا في نشرات الاكتتاب.
وأشار سبع إلى أنه لم يتم تحديد حجم الصندوق بعد ولكن يتم حاليا وضع القواعد التي تضبط عمل الصندوق وتحديد سياسته الاستثمارية تمهيدا لتقديم طلب للهيئة العامة لسوق المال للترخيص بإنشاء الصندوق، وأوضح أن السياسة الاستثمارية للصندوق ستجمع بين التحليل الفني وتوزيع المخاطر ووسائل التحليل العادي حيث يحدد التحليل الاساسي نوعية الأسهم التي يدخل فيها الصندوق أي الأسهم التي يمكن أن أشتريها في أي محفظة عادية.. إلا أن تحديد توقيت الشراء والبيع سيكون باستخدام التحليل الفني.
وعلمت "الأسبوعي" أن هناك عددا من الشركات الأخرى في السوق تستعد لتقديم طلبات لهيئة سوق المال لتأسيس صناديق استثمار معتمدة في سياستها الاستثمارية على التحليل الفني للأسهم.
يذكر أن السوق المصرية تشهد نشاطا كبيرا في تأسيس صناديق استثمار جديدة خاصة في ظل الأداء المتميز للصناديق خلال عام 2007.. فقد حققت بعض هذه الصناديق أداء أفضل من أداء المؤشر كما زادت صناديق الاستثمار في مصر من 35 إلى 39 صندوقا.




CNNArabic.com - Business