الأحد، ١٨ مايو ٢٠٠٨

دافوس شرم وفرصة قيادات المستقبل

دافوس شرم وفرصة قيادات المستقبل

أحمد مصطفى
بي بي سي- لندن

يشارك 12 رئيس دولة وحكومة في المنتدى الاقتصادي للشرق الاوسط في شرم الشيخ بمصر منهم الرئيسان المصري والامريكي والعاهل الاردني والرئيس الأفغاني والرئيس الفلسطيني.
يستمر المنتدى الذي بدأ الاحد بمشاركة 1500 رجل اعمال وسياسي من 55 بلدا حتى الثلاثاء.
يعرف المنتدى اختصارا باسم دافوس الشرق الاوسط، اما دافوس فقد التصقت باسم المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق قبل اكثر من ثلاثة عقود.
ودافوس منتجع سويسري يستضيف اللقاء السنوي للمنتدى العالمي مطلع كل عام منذ اطلق فكرته البروفيسور السويسري كلاوس شواب كلقاء غير رسمي يضم رجال الاعمال والسياسيين في العالم.
بدأ عقد المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الاوسط منذ عام 2003 واستضافه الاردن لقاءه الاول في البحر الميت.
ويتبادل منتجعا البحر الميت وشرم الشيخ استضافة الملتقى الذي يعقد مطلع الصيف من كل عام، وكلا المنتجعين قريب من اسرائيل كرمز لشرق اوسط جديد يحتل الاقتصاد فيه اولوية عبر تعاون سلمي بين دول المنطقة بما فيها اسرائيل.
اقتصاد وسياسة
ورغم ان المنتدى يركز على القضايا الاقتصادية، كما يفهم من اسمه، الا انه يمثل فرصة لتكوين العلاقات بين القوى الاقتصادية وصانعي القرار السياسي.
يتابع الكاتب والاستشاري ابراهيم خياط منتدى دافوس منذ سنوات طويلة ومنتدى الشرق الاوسط منذ بدايته.
يقول عن المنتدى الحالي: "يتناول قضايا تخص الاستثمار والاقتصاد، لكنه في الوقت ذاته يثير انتقادات ممن يحملون على الراسمالية المتوحشة وعدم احترامها لحقوق الشعوب والطبقات الفقيرة من السكان".
ويضيف: "ربما سيطغى عليه هذه المرة البعد السياسي في ظل وجود بوش، والاساس ان النقاش يتعرض لقضايا مهمة ولكن من زاوية اصحاب الاستثمارات والراسماليين ولا تتناول بدرجة كبيرة ما يهم مصالح الناس".
منذ نحو عقد من الزمان، ومع التحولات الاقتصادية باتجاه الراسمالية واقتصاد السوق، قرر المنتدى الاقتصادي العالمي اقامة منتديات اقليمية.
فهناك دافوس الصين ودافوس اسيا والمحيط الهادي وغيرها، وكذلك دافوس الشرق الاوسط الذي سمي في البداية دافوس البحر الميت ثم مع تبادل استضافته هناك وفي شرم الشيخ سمي هكذا.
ومثلما يجري في لقاء دافوس بين رؤساء الشركات متعددة الجنسية والسياسيين في العالم، يكون منتدى الشرق الاوسط مناسبة للقاءات المماثلة اكثر مما يدور في جلساته العامة.
يقول ابراهيم خياط: "يركز على اللقاءات التي تجري خلف الكواليس بين صناع القرار والنافذين في عالم الاعمال. ويصف بعض المشككين منتدى دافوس كل عام بانه يقرر سياسات العالم وكانه حكومة العالم الخفية".
ورغم اهمية المنتديات الاقليمية، ومنها دافوس الشرق الاوسط، فليس بالضرورة ان يكون "حكومة المنطقة الخفية"، كما يقول.
قيادات المستقبل
يبقى ان تلك اللقاءات تمثل فرصة جيدة لجلب الاستثمارات الخارجية لاقتصادات المنطقة التي تشهد تحولا يعطي القطاع الخاص دورا اكبر.
كما ان منتدى دافوس، كما هو الحال مع لقائه العالمي، يعد فرصة لابراز القيادات الشابة في مجالي الاعمال والسياسة على السواء.
ويرى ابراهيم خياط ان المنتدى يفيد في توجه جديد في المنطقة ويقول: "كل القيادات العربية تحاول توريث ابنائها كما راينا في سوريا والان في مصر واليمن وليبيا وغيرها".
ويضيف ان المنتدى يهدف دائما لتشجيع تجمعات القيادات الشابة "فهم صناع القرار في المنطقة وهم من يصنعون المستقبل" سواء في السياسة او الاعمال.
ومع نجوم تلك المنتديات واهتمام الاعلام بها، تصبح شرم الشيخ والبحر الميت بؤرة اهتمام مطلع صيف كل عام.

محى الدين: مصر الأولى أفريقيا جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة

محى الدين: مصر الأولى أفريقيا جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '17:02:00' )
الاحد 18 مايو 2008 8:02 م

صرح الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار بأن حجم الاستثمار الاجنبى المباشر بلغ خلال نصف العام المالى الحالى 8ر7 مليار دولار بما يبشر بزيادة الاستثمار الاجنبى هذا العام عن العام الماضى .
وقال الوزير - فى تصريحات له بشرم الشيخ اليوم "الاحد" خلال جلسة فرص الاستثمار فى مصر - "إنه منذ أن بدأنا الإصلاح عام 2004 استطعنا أن نجذب 21 مليار دولار من الاستثمار الاجنبى المباشر حتى نهاية العام المالى 2006 / 2007".
وأوضح أن الاستثمار الخاص فى مصر ينمو بحوالى 40 % سنويا فى المتوسط ، فقد أصبحت مصر اليوم الأولى إفريقيا جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة التى وصلت إلى 5ر8 % من الناتج المحلى الاجمالى وفقا لتقرير الانكتاد . حيث أصبح ترتيب مصر الأول ، بعد عامين من المنافسة مع جنوب أفريقيا.
وأضاف أن التأسيسات الجديدة للشركات وصلت اليوم إلى 155 شركة إسبوعيا فى المتوسط فى كافة مجالات النشاط الانتاجى بالمقارنة ب 40 شركة فى المتوسط خلال السنوات الأولى من هذا العقد .
وأشار إلى أن مصر هى أول دولة أفريقية وأول دولة عربية تنضم إلى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية وهى الدولة الأكثر إصلاحا على مستوى العالم كما جاء بتقرير ممارسة الأعمال لعام 2008.
وأكد الدكتور محمود محى الدين أن الاستثمار أدى إلى مضاعفة النمو وبالرغم من التحديات المحلية والدولية فإن الأرقام تشير إلى إننا نتخطى هذا المعدل الذى ساعد على توفير المزيد من فرص العمل ، وتخفيض معدلات البطالة ، وتمكين الحكومة من اتخاذ إجراءات تدعم السياسات الاجتماعية ، وزيادة الدخول .كما ساعد النمو والاستثمارات الأجنبية فى زيادة الاحتياطيات من النقد الاجنبى والتى تجعلنا فى وضع مستقر نستطيع به مواجهة الصدمات الخارجية والتى أصبحت كثيرة ومتعددة بما فى ذلك أسعار الغذاء العالمية ، والأزمة المالية العالمية .وشدد الوزير على أن الإصلاحات التى تم تنفيذها وثار حولها نقاش وجدل عند تطبيقها تساعدنا اليوم وتدعم من قدرة اقتصادنا على مواجهة التحديات.

مترو تخطط لافتتاح عشرة متاجر كاش آند كاري في مصر

مترو تخطط لافتتاح عشرة متاجر كاش آند كاري في مصر

Sun May 18, 2008 5:21pm GMT

فرانكفورت/شرم الشيخ (رويترز) - قالت شركة مترو وهي أكبر شركة تجزئة في المانيا يوم الاحد انها تعتزم استثمار ما يصل الى 150 مليون يورو (232.2 مليون دولار) لافتتاح ما يصل الى عشرة متاجر كاش آند كاري للبيع بالجملة في مصر.
وقال فرانز مولر مدير كاش آند كاري في بيان "مع عدد سكان يبلغ حوالي 80 مليون نسمة واقتصاد سريع النمو تقدم مصر فرصة كبيرة" لأسلوب البيع بالجملة اعتمادا على خدمة المتسوق لنفسه.
وأضاف البيان ان أول متجر كاش آند كاري تابع لمترو يمكن ان يفتتح في القاهرة أواخر عام 2009 بمجرد الانتهاء من التفاصيل الادارية.
وتابع انه "في المدى المتوسط ترى الشركة إمكانية في السوق تصل الى عشرة متاجر في مصر بحجم استثمار حوالي 15 مليون لكل منها."
واضاف البيان انه "في المدى الطويل تقدر مترو كاش آند كاري إمكانية شاملة في السوق لأكثر من 20 متجر جملة في مصر."
وذكر البيان ان الشركة ستعمل في مصر بالاسم التجاري ماكرو الذي تستخدمه في أماكن أُخرى وتتوقع ان تحصل على 90 في المئة من مخزونها الغذائي وغير الغذائي من منتجين وموردين محليين.
وتعمل مترو كاش آند كاري بالفعل في المغرب وتركيا وباكستان.
وقال مولر في مؤتمر صحفي في منتجع شرم الشيخ المصري ان متاجر الجملة ستورد للفنادق والمطاعم لكن بالاخص لشركات التجزئة الصغيرة والمتوسطة التي تسيطر على سوق البقالة في مصر.
واضاف ان مترو تشتري بالفعل الفاكهة والخضر المصرية للتصدير للسوق الاوروبي لكن وجودها في مصر سيجعلها أقرب للفلاحين والصيادين المصريين.
والشركة لها حوالي 600 منفذ في 29 دولة ويعمل بها أكثر من 100 الف شخص.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ساويرس يتطلع لبيع حصة ويذر لسداد دين

ساويرس يتطلع لبيع حصة ويذر لسداد دين

Sun May 18, 2008 5:04pm GMT

شرم الشيخ (مصر) (رويترز) - قال الملياردير المصري نجيب ساويرس يوم الاحد انه يتطلع لبيع حصة عشرة في المئة يمتلكها في شركة ويذر انفستمنتس الايطالية القابضة الى شركة خاصة لسداد دين.
وباعت شركة المرافق الايطالية اينل شركة الهاتف ويند الى ويذر انفستمنتس التي يرأس مجلس ادارتها ساويرس في صفقة عام 2006 تجاوزت قيمتها 12 مليار يورو (18.7 مليار دولار) شاملة الدين. وفي ذلك الوقت كانت الصفقة من اكبر صفقات الشراء بأموال مقترضة في اوروبا.
وقال ساويرس لرويترز ان البيع سيكون "لشركة خاصة لاعادة سداد دين اينل." ورفض تحديد اسم الشركة الخاصة.
وافادت صحيفة ايل سول 24 اور ان ساويرس مدين لشركة اينل بمليار يورو بحلول 13 يونيو حزيران.
(الدولار يساوي 0.6461 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خطة متكاملة لتنمية الاكتشافات بخليج السويسحقل سقارة البحري يبدأ إنتاجه بمعدل‏20‏ ألف برميلويزداد إلي‏30‏ ألف برميل يومياً خلال أيام

خطة متكاملة لتنمية الاكتشافات بخليج السويس حقل سقارة البحري يبدأ إنتاجه بمعدل‏20‏ ألف برميلويزداد إلي‏30‏ ألف برميل يومياً خلال أيام
جريدة الأهرام المصرية
18/5/2008

كتب ـ عادل ابراهيم‏:‏
بدأ أمس انتاج حقل سقارة الجديد للبترول الخام بخليج السويس بمعدلات انتاج‏20‏ الف برميل يوميا من البترول الخفيف بدرجة جودة‏36‏ درجة من البئرين‏1‏ و‏3‏ وسيرتفع الانتاج خلال الايام القليلة القادمة الي‏30‏ ألف برميل يوميا بعد وضع البئر الثالثة علي الانتاج لزيادة إنتاج شركة بترول خليج السويس‏(‏ جابكو‏)‏ بنسبة‏30%‏ وتقدر احتياجات الحقل المؤكدة الحالية بنحو‏55‏ مليون برميل باستثمارات‏400‏ مليون دولار وهو يعد من اكبر الحقول المكتشفة منذ عام‏1989.‏جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه المهندس سامح فهمي وزير البترول من الجيولوجي رفعت خفاجي رئيس شركة بترول خليج السويس‏(‏ جابكو‏)‏ حول بدء الانتاج من حقل سقارة البحري الذي يقع علي بعد‏7‏ كيلو مترات غربا من تسهيلات انتاج حقل المرجان أحد أقدم حقول الشركة وبنحو‏4‏ كيلو مترات من احدث الحقول المكتشفة حقل ادفو‏,‏ واوضح التقرير أنه تم تركيب منصة الانتاج البحرية بسعة‏9‏ آبار ثم حفر‏3‏ آبار منها في المرحلة الاولي وتم تركيب خط البترول الرئيسي بقطر‏16‏ بوصة وبطول‏12,5‏ كيلو متر من المحطة البحرية سقارة الي المحطة البرية برأس شقيروكذلك تركيب كابل التحكم البحري الذي يربط بين المنصة البحرية ومحطة التحكم الارضية لضخ الكيماويات لمعالجة الزيت الخام وتوصيل الكهرباء لتشغيل آبار سقارة والتحكم فيها عن بعد باحدث التكنولوجيات وكذلك تركيب خط انتاج الزيت الخام بطول‏2‏ كيلو متر وقطر‏16‏ بوصة من محطة تسهيلات سقارة البرية الي خط الزيت الرئيسي بالشاطي‏.‏ وأكد التقرير أن جميع عمليات التحكم في الرصيف البحري والآبار وقياسات الضغوط الجوفية والسطحية تتم من خلال غرفة تحكم مجهزة باحدث التقنيات ومرتبطة بتسهيلات انتاج ومزودة باحدث تكنولوجيا التحكم ومراقبة الآبار ونظم الامان بضمان عمليات التشغيل والانتاج الآمنة‏.‏وأوضح أنه تم الحفاظ علي معدلات الإنتاج من الحقول القديمة علي الرغم من عمليات التناقص الطبيعي للآبار وذلك عن طريق الاستمرار في استكمال برامج التأهيل للبنية الاساسية لتسهيلات الانتاج ووضع خطوط جديدة بديلة للخطوط المتهالكة‏.‏ مشيرا إلي بدء مشروع تنمية اكتشاف حقل شمال شدوان في خليج السويس للزيت الخام في اطار برنامج متكامل لتنمية الاكتشافات الجديدة‏,‏ وأضاف أنه سيتم بدء إنتاج حقل تورت للغاز في البحر المتوسط في أوائل يونيه القادم بطاقة‏200‏ مليون قدم مكعب غاز يوميا‏ً.‏

علاء فهمي: بحث إدخال نظام التحويلات المالية عبر المحمول بمصر

علاء فهمي: بحث إدخال نظام التحويلات المالية عبر المحمول بمصر
جريدة الأخبار
18/5/2008
أكد المهندس علاء فهمي رئيس هيئة البريد أن الهيئة تدرس حاليا إدخال نظام التحويلات المالية عبر المحمول في مصر وقال أن الهيئة توفر مجموعة من الخدمات للعملاء المصريين ومن بينها فتح حسابات بنكية وتقديم الخدمات المالية والاجتماعية بالاضافة إلي توفير خدمات الحكومة الالكترونية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل دخول اسواق المال..جاء ذلك خلال ختام فعاليات قمة التحويلات المالية عبر المحمول والتي عقدت بالقاهرة لاول مرة .. وقد أكد المشاركون في أعمال القمة علي أهمية عقد شراكات بين البنوك والشركات العاملة في خدمة المحمول ومقدمي الخدمات المالية لإرسال التحويلات المالية للعاملين في الخارج من أجل فتح المجال أمام استخدام المحمول في اجراء التحويلات المالية. وطالبوا بإنشاء شبكة لنظام للتعامل بين الشركات العاملة في خدمة المحمول والبنوك وشركات الكمبيوتر لإجراء التحويلات المالية عبر المحمول، واشاروا إلي أن هذا النظام يوفر الوقت ويؤدي إلي خفض تكلفة التحويلات المالية إذا ما تم التوسع في نطاق المعاملات.وأوضحوا أن هناك فرصة كبيرة لهذا النوع من المعاملات في ضوء وجود ثلاثة مليارات مشترك في خدمة المحمول حول العالم، مؤكدين علي أهمية إيجاد ابتكارات جديدة لدعم البنية التحتية في مجال التحويلات المالية عبر المحمول. شارك في القمة نحو 500 من 76 دولة.

عقيل بشير: طرح مجموعة من الخدمات الجديدة العام الحالي

عقيل بشير: طرح مجموعة من الخدمات الجديدة العام الحالي
جريدة الأخبار
18/5/2008
أكد المهندس عقيل بشير رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات ان نهاية العام الحالي سوف تشهد طرح مجموعة من الخدمات الجديدة منها خدمة'إي . في . دي . أو'، والتي تعتبر مثل خدمة الانترنت فائق السرعة 'إيه . دي . إس . إل' علي خطوط التليفون الثابت العادية.قال ان هذه الخدمة تمثل حلا بديلا للحصول علي خدمات الانترنت فائق السرعة لخطوط التليفونات اللاسلكية علي السنترالات التي تعمل بتكنولوجيا (سي . دي . إم . إيه) التي لم يكن من الممكن الحصول علي خدمات الانترنت من خلالها.واضاف المهندس عقيل بشير أن الحل الجديد يأتي من خلال جهاز أو وحدة صغيرة بسعر مناسب سوف يتم طرحها نهاية العام الحالي من خلال شركة 'تي . إي . داتا' التابعة للشركة المصرية للاتصالات وشركات تقديم خدمات الانترنت.أشار إلي انه سيتم توصيل هذه الوحدة بالكمبيوتر عن طريق وصلة 'يو . إس . بي' مثل وصلات الانترنت بنظام النطاق العريضة التي تقدمها شركات المحمول بتكنولوجيا الجيل الثالث ولكنها محدودة المسافة لانها تعمل علي خطوط التليفون اللاسلكية الثابتة وتصل سرعتها الي 512 كيلو بايت / ثانية لمشتركي المنازل و 3.1 ميجا بايت / ثانية للشركات بعد الاشتراك في الخدمة لخط التليفون اللاسلكي بما لا يؤثر علي استخدام خط التليفون في اجراء المكالمات اثناء استخدام الانترنت.أوضح المهندس عقيل بشير أن هذا الحل الجديد سوف يسمح لمشتركي خطوط التليفونات اللاسلكية تكنولوجية (سي . دي . أم . إيه) بالحصول علي مختلف خدمات الانترنت فائق السرعة مثل مشاهدة القنوات التليفزيونية علي بروتوكول الانترنت. وبالنسبة لخدمة 'أي . بي . سنتر' للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي لديها مشتركون داخليون والتي تم الاعلان عنها. قال المهندس عقيل بشير إن هذه الخدمة تعتبر بمثابة سنترال داخلي يعمل علي بروتوكول الانترنت ويوفر الاتصالات المجانية بالصوت والصورة وخدمة الرسائل القصيرة بين موظفي الشركة الواحدة.وأكد المهندس عقيل بشير ان هذه الخدمة ستتم اتاحتها نهاية العام الحالي وأن الشركات لن تحتاج سوي لوحدات تليفون حديثة او جهاز كمبيوتر مزود ببرنامج الكتروني حيث انها ستحصل علي الخدمة من خلال الاجهزة المركزية للشركة المصرية للاتصالات بعد الاشتراك في الخدمة.وقال المهندس عقيل بشير إنه سيتم نهاية العام الحالي طرح خدمة اخري وهي خدمة 'كونفراس بريدج' وتسمح لرئيس الشركة أو أحد المسئولين بالاتصال بعدد يصل الي 30 من موظفي الشركة في وقت واحد إينما كان كل هؤلاء الموظفين في أي فرع من فروع الشركة بمصر أو خارج مصر وسواء كانوا يستخدمون خطوط تليفون ثابتة أو محمولة وكانت الشركة المصرية للاتصالات قد عرضت خلال انعقاد معرض ومؤتمر تليكوم افريقيا 2008 خدمة 'دليل السائح' التي ستدخل مستقبلا ضمن خدمات دليل الشركة لارشاد المشترك من خلال الاتصال برقم مخصص للوصول الي مكان معين وذلك من خلال مركز اتصال يقوم فيه أحد موظفي الشركة بالرد علي المشترك وإرشاده للمكان الذي يريده.

وزير الاستثمار: تصريحات بعض المسئولين وراء انخفاضات الأسهم بالبورصة

وزير الاستثمار: تصريحات بعض المسئولين وراء انخفاضات الأسهم بالبورصة
جريدة أخبار اليوم المصرية
17/5/2008
أكد د. محمود محيي الدين وزير الاستثمار ان مصر لن تفرض ضريبة علي الارباح الرأسمالية للاسهم المتداولة في بورصة الأوراق المالية. وقال إن هذه الضريبة كانت موجودة بالفعل في مصر وتم الغاؤها عام 1998 بعدما اتضح تأثيرها السلبي علي النشاط الاستثماري بالبورصة وتواضع إيراداتها وذكر أن دولا عديدة قامت بالغاء تلك الضريبة وان دولا أخري لا تفرضها مشيرا إلي أن هناك من يعتبرها تكرارا في فرض الضريبة حيث ان الشركات المسجلة بالبورصة والتي يساهم فيها المستثمرون تدفع ضرائبها بالفعل. وقال الوزير إن تكلفة هذه الضريبة أكبر من نفعها المالي والاقتصادي. وأشار د. محيي الدين ان سوق المال تأثرت بشكل كبير بشائعات لا محل لها من الصحة وتفسيرات وتصريحات بعض المسئولين عن احتمالات فرض هذه الضريبة مما أدي إلي انخفاضات كبيرة في أسعار الاسهم لمجرد تداول تلك التفسيرات، بجانب قيام بعض الشركات بعملية مراجعة لتقييمات أسهمها نتيجة للتغير الذي حدث في أسعار الغاز وطفلة الأسمنت والتكاليف الأخري التي تتحملها الشركات نتيجة لالغاء اعفاءات نظام المناطق الحرة علي عدد محدود من الشركات وهي العاملة في مجال الحديد والصلب والأسمدة وتصنيع البترول والغاز الطبيعي وتسييله ونقله. وقال الوزير إن هذه المراجعة خفضت أسعار الاسهم ولكن من الواضح أن الأمر تجاوز حدود المراجعة السعرية لهذه الأسهم وهي مراجعة يجب أن تكون محدودة بمدي تأثير هذه الاسهم فقد كانت هناك شركات ومؤسسات أخري كان التأثير عليها طفيفا أو لم تتأثر علي الاطلاق. وقال د. محيي الدين إنه مع فرص النمو في الشركات المصدرة لهذه الأسهم سوف تعود الأمور إلي طبيعتها ويعود النشاط علي تلك الاسهم.هذا وتوقع الخبراء والمحللون عودة الأمور إلي الاتجاه الصعودي في البورصة بعد استقرارها مدفوعة بأداء الشركات المسجلة وزيادة الاستثمارات من المؤسسات العربية والاجنبية التي عاودت نشاطها بالشراء مرة أخري وكذا في ضوء النضج الاستثماري للمصريين المتعاملين في البورصة.

فاروس للسمسرة المصري يخطط للتوسع في الخليج

فاروس للسمسرة المصري يخطط للتوسع في الخليج

Sun May 18, 2008 4:42pm GMT

شرم الشيخ (رويترز) - قال محمد علوي تيمور رئيس مجلس ادارة بنك فاروس المصري للاستثمار والسمسرة ان البنك يتفاوض للاستحواذ على شركة سمسرة في دبي كي يمكنه التوسع الى الخليج.
وأضاف لرويترز على هامش اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع شرم الشيخ "من المهم جدا في نوعية أعمالنا ان تكون اقليمية. الهدف الأول هو التوسع. هذه الأسواق تكبر باطراد ولا يمكنك ان تبقى بعيدا عنها."
ورفض تيمور وهو مؤسس للبنك الاستثماري المصري المسيطر المجموعة المالية- هيرميس تحديد هدف الاستحواذ أو ذكر المبلغ المتوقع ان يدفعه فاروس.
لكنه قال ان شركة السمسرة المعنية في دبي لها وجود في السعودية أكبر أسواق الأسهم في الخليج.
وذكر تيمور انه وأبناءه أسسوا شركة فاروس بعد حوالي تسعة أشهر من تركه هيرميس. وبدأت الشركة كرقم 100 من بين حوالي 130 شركة سمسرة في القاهرة ثم تقدمت لتكون التاسعة ويعمل بها 120 فردا.
وقال تيمور ان فاروس ابتعدت عن سمسرة التجزئة حتى الآن لكن ذلك يمكن ان يتغير بعدما حصلت هذا الشهر على ترخيص للمتاجرة على المكشوف وهو أمر نادر في السوق المصرية.
وقال ان الانخفاضات الحادة الحديثة في أسعار الأسهم المصرية تعكس "تصحيحا كان من المنتظر حدوثه"أدت اليه اجراءات حكومية مثل الغاء المزايا الضريبية التي تتمتع بها بعض شركات المناطق الحرة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للتنمية تتوسع في الإسكان الاقتصادي

أوراسكوم للتنمية تتوسع في الإسكان الاقتصادي

Sun May 18, 2008 4:26pm GMT

شرم الشيخ (مصر) (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم القابضة للتنمية ان الشركة السياحية المصرية تعتزم بناء مدينتين جديدتين للإسكان الاقتصادي في مصر ومدينة بالخارج خلال عام لتنويع إيراداتها.
وقال سميح ساويرس لرويترز في مقابلة "أُريد ان أكون في منطقتين جديدتين في مصر وأخرى بالخارج بحلول نهاية يونيو 2009 ."
واضاف ان الشركة تجري محادثات لشراء أراض خارج مصر. لكنه رفض تحديد دولة بعينها.
وقال ساويرس ان الاسكان الاقتصادي سيمثل عشرة في المئة من إيرادات الشركة بحلول عام 2011 .
واضاف ان الشركة ستزيد عدد وحدات الإسكان الاقتصادي الى المثلين لتصل الى 20 الف وحدة بحلول نهاية يونيو حزيران 2009 .
وقال "اذا حدث ركود سيزيد فقر الطبقة الوسطى وستحتاج لاسكان اقتصادي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح مصر بني سويف للأسمنت بنسبة 4.6 في المئة

ارتفاع أرباح مصر بني سويف للأسمنت بنسبة 4.6 في المئة

Sun May 18, 2008 3:22pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان شركة مصر بني سويف للأسمنت حققت زيادة بنسبة 4.6 في المئة في صافي أرباحها في الربع الأول ليصل الى 58.6 مليون جنيه مصري (11 مليون دولار).
وذكرت البورصة في بيان ان صافي أرباح الشركة في نفس الفترة من العام الماضي بلغ 55.9 مليون جنيه. ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.
وتراجعت أسهم الشركة بنسبة 1.8 في المئة لتسجل 99.01 جنيه في اخر تعاملات.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة المصرية تبدأ رحلة التعافي

البورصة المصرية تبدأ رحلة التعافي
شبكة الأخبار العربية (محيط)
18/5/2008

القاهرة: تمكنت البورصة المصرية من تحقيق انتعاش ملحوظ مع أول تعاملات الأسبوع لتبدأ رحلة التعافي مدعومة بعمليات الشراء خاصة من قبل المستثمرين الأجانب وذلك بعد الانخفاضات الحادة الأخيرة للسوق والتي أفقدت مؤشر "كاس 30" حوالي 14 % من قيمته.
وقد قلص المؤشر بعض من المكاسب التي أحرزها في وقت لاحق من تداولات اليوم غير أنه أغلق فوق مستوى الـ10500 نقطة مسجلا ارتفاعا بنحو 3.8 % ليستقر عند 10560.2 نقطة.
وقد جاء الانتعاش الذي أحرزته البورصة خلال تداولات اليوم وذلك بعد تأكيد الحكومة المصرية أيضا عدم فرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية بالبورصة.
وقد تلقت البورصة دفعة إيجابية مع بداية تعاملات الأسبوع بعد إعلان "المصرية الكويتية القابضة" ارتفاع أرباحها بـ35 %.
وقد سجل اليوم سعر سهم "المصرية الكويتية القابضة" أول ارتفاع له خلال 9 أيام.
وأشارت شبكة "بلومبرج" الاخبارية عبر موقعها الإلكتروني إلى ارتفاع أسهم كل من "أوراسكوم تيليكوم" و"المصرية للاتصالات" اليوم وذلك بعد الانخفاضات المسجلة في الأسبوع الماضي.
وقد جرت التعاملات اليوم على أسهم 190 شركة حيث بلغ حجم التداول نحو 89.5 مليون سهم بقيمة قدرت بـ1.5 مليار جنيه من خلال تنفيذ 58099 عملية.
وجاء انتعاش السوق اليوم في ظل عمليات الشراء من قبل المستثمرين الأجانب حيث بلغت صافي مشترياتهم نحو 145.9 مليون جنيه، بينما مالت تعاملات كل من المستثمرين المصريين والعرب نحو البيع حيث بلغت صافي مبيعاتهما نحو 78.5 مليون جنيه و67.4 مليون جنيه على التوالي.

مشتريات الأجانب ترد للبورصة المصرية عافيتها

مشتريات الأجانب ترد للبورصة المصرية عافيتها


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/5/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
استردت البورصة المصرية عافيتها لدي إغلاق تعاملات الأحد بعد 7 جلسات من الخسائر المتتالية ، مدعومة بعمليات شراء قوية من قبل المستثمرين الأجانب علي الأسهم الكبرى مما ساهم فى إعادة الثقة للمستثمرين المحليين.
فقد صعد مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة في السوق- بنسبة 3.84% نحو مستوي 10560.2 نقطة، بعد أن أنهي تعاملات الخميس علي تراجع قدره 4.66% ليسجل 10169.2 نقطة، وسط تداولات تخطت 1.4 مليار جنيه مصري.
وطال النشاط مؤشر (داوجونزمصر-20) - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 3.61% نحو 2164.89 نقطة بعد أن خسر 3.97% نحو مستوي 2089.12 نقطة لدي إغلاقه الأخير.
وقال وسطاء بالسوق إن التعاملات شهدت عمليات شراء قوية من قبل شرائح مختلفة من المستثمرين خاصة الاجانب على الاسهم القيادية بالبورصة بعد أن وصلت أسعارها لمستويات مغرية علي خلفية الانخفاضات الحادة التي شهدتها السوق مؤخرا.
وأضافوا أن المستثمرين استوعبوا حالة القلق التى شهدتها السوق خلال الاسبوع الاخير خاصة أن حالة القلق لم تكن منطقية أو مبررة والتى تسببت فيها شائعات إتجاه الحكومة لفرض ضرائب على الارباح الرأسمالية بالبورصة وهو ما نفاه رئيس الوزراء.
وأشاروا إلى ان العديد من الاسهم سجلت ارتفاعات قوية خلال التعاملات حيث تجاوزت أسعار أسهم نحو 30 شركة نسبة ارتفاع 10% خلال التعاملات مما دفع إدارة البورصة لوقف التداول على تلك الاسهم لمدة نصف ساعة.
أبرز الأسهم أداءًوعلي صعيد أبرز الأسهم أداء، تصدرت الأسهم المرتفعة "وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي" ليسجل 36.04 جنيه، و"الوطنية للزجاج والبلور" ليسجل 36.02 جنيه، و"الدلتا الصناعية -ايديال" ليسجل 36.52 جنيه، و"الشروق الحديثة للطباعة و التغليف" ليسجل 44.59 جنيه، و"الاهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 65.79 جنيه.
وتصدرت الأسهم المتراجعة، "القاهرة للزيوت والصابون" مسجلا 58.51 جنيه، و"الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" مسجلا 41.84 جنيه، و"مطاحن شرق الدلتا" مسجلا 54.72 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" مسجلا 66.03 جنيه، و"النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة" مسجلا 59.22 جنيه.
يذكر، أن مؤشرات البورصة المصرية اتشحت باللون الأحمر طوال الأسبوع المنتهى 15 مايو/أيار 2008 ، تحت ضغوط استمرار عمليات البيع لجنى الأرباح من جانب شرائح المستثمرين وبخاصة الأجانب والمصريين تجاوزت قيمتها 4 مليارات جنيه علي أسهم قيادية ومنتقاة ، وسط تداولات تجاوزت 13 مليارا و 619 مليون جنيه.
"أوليمبك" و"القابضة المصرية الكويتية".. أرباح كبيرة
وعلي صعيد أرباح الشركات، سجلت أوليمبيك المصرية والقابضة المصرية الكويتية أرباحا كبيرة خلال الربع الاول بنسبة نمو 51% و37% علي الترتيب مقارنة بالفترة نفسها من 2007.فقد حققت مجموعة اوليمبك لصناعة الاجهزة المنزلية ارباحا قيمتها 74.3 مليون جنيه خلال مقارنة بـ49.1 مليون جنيه في نفس الفترة من عام 2007 .
تعد المجموعة احد اكبر المصنعين المصريين للثلاجات ومواقد الطهي والغسالات والسخانات وافران الميكرويف، كما تنتج اجهزة تلفزيون ومشغلات لأقراص الفيديو.
وانتعشت ارباح ارباح الشركة القابضة المصرية الكويتية بنسبة 37 % خلال الربع الأول نحو مستوي 30.15 مليون دولار، بعد أن سجلت خلال الفترة ذاتها قبل عام 21.9 مليون دولار .
والشركة هي فرع استثماري لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر ولديها موجودات متنوعة في قطاعات الاسمدة والطاقة والتأمين والزراعة، وسجلت اسهم الشركة المقومة بالدولار ارتفاعا بنسبة 5.3 في المئة في اخر تعاملات إلى 3.56 دولار
تراجع أرباح "النعيم" و"بلوم مصر"
تراجعت أرباح بنكي "النعيم القابضة للاستثمارات" و"بلوم مصر" خلال الربع الأول من 2008.
فهبطت صافي أرباح بنك النعيم الاستثماري قبل خصم حصة الأقلية بنسبة 23% إلي 9.49 مليون دولار، بعد أن سجلت ارباحه للفترة نفسها من العام السابق 12.37 مليون دولار.
وتعمل وحدات النعيم القابضة في 4 قطاعات تشمل السمسرة وادارة الاصول والأموال الخاصة وتمويل الشركات في مصر والامارات.
واقتفي بنك بلوم مصر أثر سلفه ليخسر 6.5% من ارباحه قبل خصم الضرائب في الربع الاول لتسجل ارباحه 3.6 مليون دولار، متراجعة عن 20.8 مليون جنيه في الفترة نفسها من 2007 .
(الدولار الأمريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

2 يونيو نهاية الحق فى كوبون المصرية للمنتجعات السياحية بواقع 20 قرشاً للسهم

2 يونيو نهاية الحق فى كوبون المصرية للمنتجعات السياحية بواقع 20 قرشاً للسهم

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 4:32 م

أعلنت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية عن توزيع الكوبون رقم "3" بواقع 20 قرشا للسهم على أن يتم التوزيع اعتبارا من يوم 5 يونيو 2008 ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 2 يونيو 2008.
وكانت العمومية العادية للشركة والتى عقدت فى 24 أبريل الماضى قد أقرت توزيع أرباح عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2007 بواقع 20 قرشا للسهم وسهم مجانى لكل 4 أسهم.

أسيك للتعدين: توزيع أسهم مجانية على المساهمين ما زال تحت الدراسة

أسيك للتعدين: توزيع أسهم مجانية على المساهمين ما زال تحت الدراسة
مباشر
الاحد 18 مايو 2008 4:27 م
أعلنت شركة أسيك للتعدين " اسكوم " فى بيان لها اليوم أن اقتراح توزيع أسهم مجانية على المساهمين ما زال تحت الدراسة ولم يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن.
يذكر أن رأسمال الشركة يبلغ 100 مليون جنيه موزع على 10 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

أسهم مصر تتعافى مع صعود أوراسكوم للإنشاء

أسهم مصر تتعافى مع صعود أوراسكوم للإنشاء

Sun May 18, 2008 1:49pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية قفزت حوالي أربعة في المئة يوم الاحد لتتعافى من ثماني جلسات متوالية من التراجع مع شراء الأجانب أسهم شركات كبيرة مثل اوراسكوم للانشاء والصناعة.
وزاد مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 3.8 في المئة ليغلق عند 10560.24 نقطة في حين ارتفع مؤشر هيرميس الذي يحظى بمتابعة عن كثب بنسبة 3.9 في المئة الى 91542.42 نقطة. وصعد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 4.7 في المئة الى 518.55 نقطة.
وقال محمد رضوان من شركة فاروس للأوراق المالية "انه مجرد تعاف نفسي. الناس يأملون في أسبوع أكثر تفاؤلا.. وهدأ مطلع الأسبوع كثيرا من مستثمري التجزئة."
وقال متعاملون ان البورصة كانت تهاوت مع بيع المستثمرين الأجانب للأسهم بعد تحركات الحكومة لإلغاء إعفاءات ضريبية في بعض المناطق الحرة وزيادة أسعار الطاقة وفرض ضريبة على عائدات أُذون الخزانة في وقت سابق من الشهر الجاري.
وزاد سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في السوق بنسبة خمسة في المئة الى 378 جنيها مصريا (70.53 دولار) في حين ارتفع سهم اوراسكوم تليكوم لشبكات الهاتف المحمول الاقليمية بنسبة 2.5 في المئة الى 76.79 جنيه.
وبصورة اجمالية زادت مشتريات الأجانب على مبيعاتهم في السوق بمقدار 145.9 مليون جنيه واختصوا بنسبة 18.7 في المئة من التعاملات.
وارتفع سهم البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس بنسبة 3.8 في المئة الى 49.07 جنيه في حين زاد سهم السويدي للكابلات بنسبة 2.9 في المئة ليغلق عند 89 ر123 جنيه.
وقال محمد قطب مدير الاستثمار في الجزيرة لإدارة الأصول ان سلسلة من النتائج المالية الايجابية في الربع الأول ساعدت أيضا في رفع الأسهم.
وارتفعت الأسهم في البنك التجاري الدولي بنسبة 2.2 في المئة الى 78.98 جنيه. وأعلن البنك الأسبوع الماضي زيادة بنسبة 67 في المئة في صافي أرباح الربع الأول.
وأغلق سهم المصرية للاتصالات التي تحتكر خدمة الهاتف الثابت مرتفعا بنسبة 7 ر8 في المئة عند 18.70 جنيه. وكانت أسهم الشركة تراجعت بعدما أعلنت يوم الخميس انخفاضا بنسبة 4.8 في المئة في الأرباح الفصلية. وجاءت نتائج الشركة أقل من توقعات السوق.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

3.84% ارتفاع فى مؤشر البورصة اليوم بعد تراجع 8 جلسات

3.84% ارتفاع فى مؤشر البورصة اليوم بعد تراجع 8 جلسات

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '12:40:00')
الاحد 18 مايو 2008 3:40 م
ارتفع مؤشر البورصة المصرية اليوم بنسبة3.84% ليغلق عند 10564.8 نقطة بعد التداول على77.057 مليون سهم بقيمة 1.221 مليار جنية تزامناً مع نفى الحكومة للشائعات التى ترددت حول فرض ضرائب على ارباح الاسهم. وحققت جميع الأسهم القيادية إرتفعاً كبيراً خلال جلسة تداول اليوم حيث ارتفع سهم أوراسكوم تليكوم ليغلق77.37 جنيه بنسبة ارتفاع3.23 % و حقق سهم هيرمس القابضة ارتفاعا بنسبة5.46 %ليغلق على 49.85 جنيه ثم سهم البنك التجارى الدولى ليصل إلى 79.39 جنيه بنسبة ارتفاع 2.77% ثم سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة ليغلق على 378.50 جنيه بنسبة نمو بلغت 5.17%كما دعم من ارتفاع المؤشر اليوم نمو التوجة الشرائى لدى الاجانب حيث تجاوزت مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 145.9 مليون جنية بعد الاستحواذ على 18.7% من اجمالى تداولات السوق بينما استحوذ المصريين على 72.8% من اجمالى تداولات السوق وتجاوزت مبيعاتهم مشترياتهم بنحو 78.52 مليون جنية, كما استحوذ العرب على 8.6% وتجاوزت مبيعاتهم مشترياتهم بنحو 67.404 مليون جنية .تصدر سهم الشرقية الوطنية للامن الغذائى قائمة ارتفاعات اليوم بنسبة 27.96% ليغلق على 38.95 جنية يلية سهم العقارية المصرية بنسبة 24.34% ليغلق على 36.47 جنية ثم ياتى سهم العقارية للبنوك الوطنية بنسبة 24.20% ليغلق على 35.10 جنية يلية سهم قناة السويس لاصلاح وصيانة السيارات (اس كار) بنسبة نمو بلغت 24.15% ليغلق على 33 جنية ثم سهم الحديد والصلب المصرية بنسبة 20.74% ليغلق على 42.90 جنية بينما تصدر سهم القاهرة للادوية والصناعات الكيماوية انخفاضات جلسة اليوم بنسبة 10.21% ليغلق على 62.08 جنية تلاه سهم الاهرام للطباعة والتغليف بنسبة 4.98% ليغلق على 36.62 جنية ثم سهم الدلتا الصناعية – ايديال بنسبة تراجع بلغت 4.26% ليغلق على 41.60 جنية.


الاقتصاد الألماني يفاجئ المراقبين بنمو كبير

الاقتصاد الألماني يفاجئ المراقبين بنمو كبير

دويتشه فيله (ب.ح)
15/5/2008

أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات الاتحادية اليوم أن نسبة نمو الناتج الإجمالي المحلي في ألمانيا خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 1.5 بالمائة ما يدلل على متانة الاقتصاد الألماني في بداية 2008.

أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات الاتحادية اليوم أن نسبة نمو الناتج الإجمالي المحلي في ألمانيا خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 1.5 بالمائة. وحسب بيان صادر عن الدائرة فإن "الاقتصاد الألماني أثبت متانته في بداية 2008 وذلك رغم الأعباء المتزايدة عليه".

وكان محللون اقتصاديون استطلعت وكالة رويترز آرائهم قبل صدور أرقام الدائرة قد توقعوا أن ينمو الاقتصاد الألماني، وهو الأكبر في أوروبا، بنسبة 0.7 بالمائة فقط خلال الربع الأول من السنة الجارية وذلك بسبب ارتفاع سعر النفط وصعود اليورو مقابل الدولار، وما يسببه ذلك من أعباء على قدرة الاقتصاد الألماني التنافسية.

وكان الاقتصاد الألماني قد نما خلال عام 2006 بنسبة 2.9 بالمائة وفي 2007 بنسبة 2.5 بالمائة. وإلى الآن كانت توقعات الخبراء تشير إلى أن الاقتصاد الألماني لن ينمو أكثر من 2.0 بالمائة خلال السنة الجارية، إلا أن الإحصاءات الأخيرة جعلت الخبراء ينظرون بتفاؤل أكبر إلى نسبة النمو المتوقعة في ألمانيا.


أسباب النمو داخلية:

وبحسب الأرقام الرسمية فإن سبب نمو الاقتصاد الألماني يعود بشكل أساسي إلى زيادة استثمارات الشركات الألمانية وزيادة الاستهلاك الداخلي وليس بسبب زيادة في الصادرات الألمانية إلى الخارج.

ويقول المحلل الاقتصادي ماتياس روبيش من مصرف كوميسبانك الألماني تعليقا على الأرقام الجديدة حول الاقتصاد الألماني: "هذه الأرقام مثيرة، وعلينا بعد هذه البداية القوية أن ننظر بتفاؤل أكبر إلى النمو الاقتصادي لهذه السنة، ومن الأكيد أنه سيصل إلى نسبة 2.2 بالمائة". ومع ذلك حذر روبيش من انخفاض في النمو خلال الربع الثاني من السنة الجارية.

كذلك يرى الخبير لوثر هيسلر من بنك إتش إس بي سي البريطاني أن الأرقام الجديدة أعلى مما هو متوقع، لكنه أضاف: "السؤال الآن هو ما إذا سيتعرض الاقتصاد الآن إلى نكسة خلال الربع الثاني أم لا". وتوقع الخبير رغم ذلك أن تصل نسبة النمو الإجمالية لهذه السنة 2.0 بالمائة.

مجرد سحابة عابرة؟

أما الخبيرة أولريكه كاستينز من مصرف سال أبونهايم الألماني فقد كانت أكثر حذرا بخصوص النمو المتوقع لهذه السنة حيث قالت إنه من الممكن أن يصل إلى 1.5 أو أن يرتفع فوق ذلك. كما أرجعت الخبيرة السبب في النمو الذي حصل في الربع الأول إلى نمو قطاع البناء في ألمانيا وذلك بسبب اعتدال الجو. كما قالت: "رغم أن الأرقام جيدة إلا أنها مجرد أمر مؤقت.. وسنشهد تصحيحا للسوق خلال النصف الثاني من السنة".


ارتفاع أرباح القابضة المصرية الكويتية بنسبة 37 %

ارتفاع أرباح القابضة المصرية الكويتية بنسبة 37 %

Sun May 18, 2008 12:50pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان صافي ارباح الشركة القابضة المصرية الكويتية في الربع الاول ارتفع بنسبة 37 في المئة إلى 30.15 مليون دولار.
واضافت ان صافي الربح في نفس الفترة قبل عام بلغ 21.9 مليون دولار. ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.
والشركة القابضة المصرية الكويتية فرع استثماري لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر ولديها موجودات متنوعة في قطاعات الاسمدة والطاقة والتأمين والزراعة.
وسجلت اسهم الشركة المقومة بالدولار ارتفاعا بنسبة 5.3 في المئة في اخر تعاملات إلى 3.56 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أرباح النعيم القابضة المصرية 23 % عن الربع الأول

تراجع أرباح النعيم القابضة المصرية 23 % عن الربع الأول

Sun May 18, 2008 1:01pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الأحد ان صافي أرباح البنك الاستثماري النعيم القابضة للاستثمارات قبل خصم حصة الأقلية تراجع بنسبة 23 في المئة الى 9.49 مليون دولار.
واضافت في بيان ان البنك حقق 12.37 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2007. ولم تعط مزيدا من التفاصيل.
وتعمل وحدات النعيم القابضة في أربعة قطاعات تشمل السمسرة وادارة الاصول والأموال الخاصة وتمويل الشركات في مصر والامارات.
وقال البنك في ديسمبر كانون الأول انه يبحث عن فرص استثمارية في السعودية والبحرين وقطر في اطار خطة توسع اقليمي في 2008 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

9.6 في المائة ارتفاع في مبيعات السيارات بالقارة الأوروبية

9.6 في المائة ارتفاع في مبيعات السيارات بالقارة الأوروبية
بروكسل، بلجيكا (CNN)
17/5/2008
أشارت "جمعية مصنعي السيارات الأوروبية ACEA الجمعة إلى ارتفاع مبيعات السيارات في القارة الأوروبية بواقع 9.6 في المائة في إبريل/نيسان الفائت، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.
ونقلت الهيئة أن إجمالي مبيعات إبريل/نيسان بلغت 1.42 مليون سيارة، إلا أنه مازال أقل من الشهر الذي سبقه عندما تراجعت المبيعات بقرابة 10 في المائة إلى 1.65 مليون وحدة سيارة.
وجاء التراجع مدفوعاً بتأثير تباطؤ الاقتصاد وعيد الفصح، الذي قدم مبكراً هذا العام، والذي أدت عطلته لتعطيل الحياة لعدة أيام في معظم دول القارة الأوروبية.
وارتفعت المبيعات في ألمانيا، أكبر سوق للسيارات في أوروبا، بواقع الخُمس عن ذات الفترة من العام الماضي، حيث كبح ارتفاع الضرائب على السيارات موجة الشراء.
وشهدت العديد من الدول الأوروبية ارتفاعاً في المبيعات، أفضلها أداءً فرنسا بارتفاع بلغ 15 في المائة.
وجاء في تصريح للجمعية: "معظم الدول الأوروبية استفادت من أيام العمل الإضافية التي ساعدت معظم الأسواق في تحقيق نمو في تسجيل السيارات الجديدة رغم الأزمة المالية في الولايات المتحدة والمزيد من الارتفاع في أسعار النفط."
وحقق مصنعو السيارات في ألمانيا أفضل المكاسب من هذا الانتعاش، وجنت "فلوكسفاغن" مكاسب بلغت 11.4 في المائة خلال الفترة، كما أعلن مصنعو السيارات الفارهة BMW عن قفزة في المبيعات بلغت 24.7 في المائة، و17.6 في المائة لديملر كرايزلر، التي عاودت مبيعاتها من "سمارت" للارتفاع مجدداً.
وارتفعت مبيعات "بيجو" و"ستروين" الفرنسية بواقع 6.8 في المائة، و7.8 في المائة لـ"فورد موتور" و"جنرال موتور" بـ6.3 في المائة، و4.8 في المائة لرينوه."
ونجحت "فيات" في تحقيق مبيعات ارتفعت بنسبة 8.5 في المائة رغم انكماش الأسواق المحلية في إيطاليا.
وتعد إيطاليا ثاني أكبر سوق سيارات في أوروبا، إلا أن نسبة الشراء تراجعت خلال إبريل/نيسان 2.9 في المائة مقارنة بالعام الفائت.

مجموعة دبي تشتري 49 % من شركة سفنكس للزجاج المصرية

مجموعة دبي تشتري 49 % من شركة سفنكس للزجاج المصرية

Sun May 18, 2008 12:37pm GMT

دبي (رويترز) - قالت مجموعة دبي التي تمتلكها امارة دبي يوم الاحد انها اشترت حصة 49 في المئة من شركة سفنكس للزجاج المصرية مقابل 730 مليون درهم (198.8 مليون دولار) من خلال فرعها.
واضافت في بيان ان مجموعة دبي كابيتال اصبحت ثاني اكبر مساهم في مصنع الزجاج المصري الذي سينتج 220 الف طن سنويا من الواح الزجاج المسطحة.
وافاد البيان ان سفنكس للزجاج وحدة مملوكة بالكامل لشركة جلاس ووركس التي انشأتها شركة سيتادل كابيتال الخاصة مع مستثمرين اخرين.
(الدولار يساوي 3.672 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع صافي ربح باكين المصرية في تسعة أشهر بنسبة 12.5 %

ارتفاع صافي ربح باكين المصرية في تسعة أشهر بنسبة 12.5 %

Sun May 18, 2008 10:58am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية ان شركة البويات والصناعات الكيماوية-باكين حققت زيادة بنسبة 12.5 في المئة في صافي الارباح ليصل الى 85.8 مليون جنيه مصري (16 مليون دولار) خلال الشهور التسعة حتى مارس اذار.
واضافت البورصة في بيان ان اكبر شركة بويات مدرجة في مصر حققت ربحا بلغ 3 .76 جنيه خلال نفس الفترة قبل عام. ولم تعط مزيدا من التفاصيل.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

4.5% نمو بأرباح "العز للسيراميك والبورسلين- الجوهرة" خلال الربع الأول

4.5% نمو بأرباح "العز للسيراميك والبورسلين- الجوهرة" خلال الربع الأول

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 2:07 م
أظهرت القوائم المالية لشركة العز للسيراميك و البورسلين - الجوهره عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 1.991 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 1.898 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج اعمال الشركة خلال عام 2007 قد اظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 9.652 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 7.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 8.975 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

86.5% نمو بأرباح "الملاحة الوطنية" المجمعة خلال الربع الأول

86.5% نمو بأرباح "الملاحة الوطنية" المجمعة خلال الربع الأول

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 12:34 م

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة الملاحة الوطنية عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 19.137 مليون دولار بمعدل نمو قدره 86.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 10.260 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.
كما اظهرت القوائم الماليةالغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 19.652 مليون دولار بنمو بلغت نسبته 112.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 9.254 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

185.5 % نمو في أرباح جلاكسو سميثكلاين خلال الربع الأول من 2008

185.5 % نمو في أرباح جلاكسو سميثكلاين خلال الربع الأول من 2008

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '09:22:00' )
الاحد 18 مايو 2008 12:22 م

اظهرت نتائج اعمال شركة جلاكسو سميثكلاين المجمعه خلال الربع الاول من العام المالى الحالى والمنتهي في 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الاقلية بلغ 17.478 مليون جنيه بنسبة نمو 185.5 % ومقابل صافي ربح بلغ 6.127 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه من العام المالى السابق.
كما اظهرت نتائج اعمال الشركة غير المجمعه ارتفاع صافي ارباحها بنسبة 185.8 % لتصل الى 16.736 مليون جنيه مقابل صافي ربح بلغ 5.855 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق.

اليوم .... بدء أعمال منتدي دافوس العالمي بشرم الشيخ بحث تحديات التنمية وأزمة الغذاء والطاقة

اليوم .... بدء أعمال منتدي دافوس العالمي بشرم الشيخ بحث تحديات التنمية وأزمة الغذاء والطاقة
جريدة الوفد المصرية
18/5/2008
شرم الشيخ ـ نيفين ياسين:
وسط حضور مكثف من الساسة ورجال الأعمال وكبار المشاهير والاعلاميين تبدأ اليوم فعليات المنتدي الاقتصاد العالمي دافوس في شرم الشيخ والذي يستمر علي مدار ثلاثة أيام تحت عنوان التعلم من المستقبل والذي يفتتحه الرئيس مبارك في حضور 13 رئيس دولة علي رأسهم الرئيس جورج بوش ورئيس دولة الامارات زايد آل نهيان ويحفل المنتدي هذا العام بالعديد من الأحداث والفاعليات
التي تناقش التحديات التي تواجه عملية التنمية ضد قضايا تغييرات المناخ والطاقة والمياه وأزمة الغذاء والتنمية البشرية.
كما يشهد المنتدي بعض المبادرات المبتكرة لمنظمات المجتمع المدني والقادة والشباب في العالم وقال المهندس رشيد وزير التجارة والصناعة إن شعار المنتدي التعلم من المستقبل هو فكرة جديدة لوضع تصورات مستقبلية حتي عام 2025 للتحديات التي تواجه العالم ومنطقة الشرق الأوسط وقد حرر المنتدي ثلاثة محاور للمناقشة هي أن استمرارية العالم في ظل تحديات زيادة درجة حرارة الكرة الأرضية وتغييرات المناخ خاصة أن تغييرات المناخ تؤثر علي عنصري الطاقة والمياه وبالتالي التنمية الاقتصادية والأمن الغذائي في العالم.
2ـ والذي جاء بعنوان عالم متعدد الأقطاب تناول ظاهرة شعوب الآسيوي خاصة الصين والهند وتأثيره علي الشرق الأوسط سياسياً واقتصادياً..
3ـ وجاء تحت عنوان عام شديد الاتصال ويقدم رؤي وتصورات انعكاسات استمرار ثورة الاتصالات علي عالم المال والأعمال والثقافات.
وقد وصل الرئيس الأمريكي جورج بوش الي مصر ويلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس علي هامش مؤتمر المنتدي الاقتصادي العالمي في الشرق الأوسط.
كما سيلتقي الرئيس بوش الذي سيصل الي منتجع شرم الشيخ المصري علي البحر الأحمر بعد زيارة للسعودية، الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني عبدالله الثاني.
وكان من المقرر أن يعقد بوش لقاء اليوم مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة الذي يحضر في الدوحة مؤتمر الحوار بين الأطراف اللبنانيين الذي يبدأ فعليا اليوم لكن جدول أعمال الرئيس الأمريكي الذي وزع أمس في الرياض لم يشر الي أي لقاء مع السنيورة.
ويقوم بوش بجولته الثانية في المنطقة خلال العام الجاري. وهي تأتي بعد مؤتمر أنا بوليس الذي عقد في نوفمبر لتحريك عملية السلام علي أمل أن تفضي الي اتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني قبل نهاية ولايته يناير 2009 القادم.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت دعي لحضور المتندي. ولكن في غياب أي تقدم في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، استبعد عقد قمة خماسية يحضرها مع بوش ومبارك وعباس والعاهل الأردني.
وستشارك وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني والرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في المنتدي الذي يفتتح اليوم بحضور 1500 شخص من بينهم رؤساء دول ورجال اعمال ووزراء من 55 دولة تحت شعار »التعلم من المستقبل«.
من جهة أخري، سيجري الرئيس بوش في محطته الأخيرة من جولته في المنطقة، محادثات مع قادة بلدين يشكلان »الجبهة الامامية« في الحرب علي الارهاب.
وسيلتقي السبت الرئيس الأفغاني حميد كرزاي والأحد نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح.
وتواجه مصر التي تستضيف هذا المؤتمر مرة كل عامين بالتناوب مع الأردن. مشاكل اجتماعية واقتصادية نتيجة الارتفاع العالمي في أسعار السلع الغذائية وخصوصاً الحبوب
وقد لقيت اشادة باصلاحات أدخلتها، غير أن ثمارها لم تترجم حتي الآن في حياة سكانها الثمانين مليونا الذين يعيش 44% منهم تحت أو غير بعيد من عتبة الفقر.
وسيشكل المنتدي فرصة لمصر لعرض منجزات اصلاحاتها الاقتصادية في منطقة مضطربة وخصوصا تحقيقها نسبة نمو بلغت 7% والارتفاع في الاستثمارات السنوية بنسبة 38%.

121.6% نمو بأرباح "بيراميزا للفنادق والقرى السياحية" المجمعة خلال الربع الأول

121.6% نمو بأرباح "بيراميزا للفنادق والقرى السياحية" المجمعة خلال الربع الأول

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 12:12 م

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الاقلية وقبل الضرائب بلغ 21.508 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 121.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 9.707 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فى حين اظهرت نتائج الاعمال الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تراجع ارباح الشركة بمعدل 7.4% حيث حققت صافى ربح بلغ 22.421 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 24.203 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

بنك القاهرة .... الإعلان عن فض المظاريف للبنوك الخمسة خلال أيام

بنك القاهرة .... الإعلان عن فض المظاريف للبنوك الخمسة خلال أيام

جريدة الوفد المصرية
18/5/2008
بنك القاهرةتقرير - محــمـد عــادل: أيام قليلة وتعلن الحكومة المصرية عن فض المظاريف للبنوك الخمسة العربية والأجنبية التي انتهت من الفحص النافي للجهالة لبنك القاهرة.. أيام قليلة وتنتهي الحكومة من صداع الرأي العام الرافض لعملية بيع أصول مصر لغير المصريين.. أيام قليلة وتخرج الحكومة لسانها لمعظم الشعب المصري بأنها استطاعت بخبراتها الرفيعة إفساد بنك مصر ، وتركه لبعض رجال الأعمال ينهبون منه بغير حساب وتتنامي ثرواتهم عن طريق النفوذ السياسي،
ثم يتم بيعه عبارة عن مبان وترخيص ثمن سيقال إنه الأفضل في منطقة الشرق الأوسط والعالم لأنه تجاوز القيمة الدفترية بنحو 5 مرات وهي في الحقيقة لا تعني شيئا لان أسعار الأراضي والعقارات فقط التي عليها البنك ارتفعت بنحو 500% علي مدي سنوات البنك كما أن الخبرات البشرية داخل البنك لا تقدر بثمن إلي جانب حصته من السوق التي تصل إلي 6% والتي لا يستطيع أي بنك تحقيقها إلا بعد سنوات طويلة.
ويبقي السؤال من يفوز ببنك القاهرة ثاني تجربة في مصر للقطاع الخاص بعد بنك مصر؟ فقد تم تأسيسه في 25 مايو 1952 من مجموعة مستثمرين مصريين كشركة مساهمة مصرية، ولعب البنك دورا حيويا في دعم وتطوير الاقتصاد المصري وعقب تأميم قناة السويس وامتناع البنوك الأجنبية عن تمويل محصول القطن في عام 1956 بناء علي تعليمات من مراكزها في لندن وباريس بهدف تدمير الاقتصاد المصري وكان موسمه قد حل، مما أدي إلي هبوط أسعار القطن وشل حركة تجارة المحصول إلا أن بنك القاهرة قام بتمويل محصول القطن مع بنك مصر حتي مرت الأزمة، وفي 14 يناير 1957 صدر قانون رقم 22 لسنة 1957 بتمصير البنوك، وقام بنك القاهرة بشراء بنكي كريدي ليونيه والكنتوار ناسيونال ديسكونت دي باري في إبريل 1957 من الحراسة العامة علي أموال الرعايا الفرنسيين. وفي 21 يوليو 1961 صدر قانون تأميم البنوك فآلت ملكية البنك إلي الدولة وتم تقييم سهم البنك الاسمي بمبلغ 9.12 جنيه ولحامله بمبلغ 8.12 جنيه، وفي 8 فبراير 1964 صدر القرار الوزاري رقم 8 بإدماج بنك الاتحاد التجاري في بنك القاهرة.
وقد ارتفع رأس مال بنك القاهرة من نصف مليون جنيه عند تأسيسه إلي 2 مليار و913 مليونا و548 ألف جنيه وفي 31 مايو ، 2007 ووصل إجمالي أصول البنك 7.47 مليار جنيه وبلغت الديون المتعثرة 9 مليارات جنيه وعدد فروعه 230 فرعا داخل وخارج مصر في الأردن والبحرين والإمارات وقطر والسعودية وكان من أقوي البنوك في الدول العربية حيث قام بعمليات تجارية وإنشائية في فترة الستينات والسبعينات وقد تم نقل ملكية الفروع الخارجية لبنك مصر إلي جانب بعض الفروع المشهورة لبنك القاهرة في الداخل، إلي جانب تنظيف محفظته ونقلها إلي بنك مصر.
وتميز بنك القاهرة منذ إنشائه بتحقيق أعلي الأرباح وتقديم القروض والتسهيلات الائتمانية وحصل علي المرتبة الأولي في ثلاثة أعوام متتالية علي مستوي البنوك المصرية في أعوام ،79 ،80 1981 وذلك بعد اعتماد البنك المركزي لميزانية البنوك الوطنية ووصل عدد العاملين إلي 8 آلاف عامل بعد خروج ما يقرب من ثلاثة آلاف عامل بنظام المعاش المبكر. وقد كان للبنك تجربة رائدة منذ يوليو 2001 في تمويل المشروعات متناهية الصغر وصنف الأول في منطقة الشرق الأوسط من حيث حجم وكفاءة الأداء ويبلغ رأسمال البنك 6.1 مليار جنيه موزعة علي 400 مليون سهم بقيمة 4 جنيهات للسهم.

شفافية مفقودة
تفتقد اللجنة الخماسية المشكلة لتحديد المشتري لبنك القاهرة والتي تضم ممثلين لوزارتي المالية والاستثمار والبنك المركزي والجهاز المركزي للمحاسبات وبنك مصر المالك لأسهم بنك القاهرة إلي الشفافية فلم يتم الإفصاح حتي الآن عن سير عملية البيع وطوال الفترة الماضية التي تزيد علي سنة لم تنشر خلالها غير خبر صغير عن طريق الإعلان في الصحف، ولم تفصح عما إذا كانت هل ستستمر في الصفقة وتبيع البنك في حالة عدم وصول العروض إلي قيمة البنك الحقيقية وليس الدفترية ومن الذي قام بتقييم البنك وعلي أي أساس؟ أسئلة يجب الإفصاح عنها لا نريد الإعلان عن قيمة البنك وان كان محافظ البنك المركزي قد أعلن عنها في مؤتمر صحفي (12 مليار جنية) وهو خطأ.

من الفائز؟
من سيفوز بهذه الصفقة المربحة والتي يشوبها النفوذ السياسي؟ هناك تحليلات كثيرة ظهرت تشير إلي بنك سامبا السعودي وستاندرد تشارترد البريطاني لما يتمتعان به من قوة مالية وخبرة مصرفية ، وهناك من يشير إلي بنك المشرق ومصادر من داخل بنك القاهرة تؤكد أن هناك صفقة بين الحكومة المصرية والحكومة الإماراتية علي تمرير بنك القاهرة لبنك المشرق بعد أن تمت الموافقة المبدئية علي نقل فروع بنك القاهرة الخمسة في الامارات والمتواجدة في أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة والعين إلي بنك مصر وهو ما يعني عدم شفافية في عملية البيع. وتتنافس البنوك الخمسة وهي مجموعة سامبا المالية السعودية وبنك ستاندرد شارترد البريطاني والبنك الأهلي اليوناني وبنك المشرق دبي وتحالف يضم مجموعة البنك العربي الأردنية والبنك العربي الوطني السعودي علي 67% من أسهم بنك القاهرة كحد أقصي.
مجموعة سامبا المالية السعودية (1980) رأسمالها 6 مليارات ريال سعودي (الريال = 1.40 قرشا) وعدد أسهمه 900 مليون سهم وبلع إجمالي الاصول 154 مليار ريال وقيمته السوقية 86.4 مليار ريال والقيمة الاسمية 9 مليارات ريال والدفترية 20 مليار ريال.
والبنك الأهلي اليوناني(1977) يعتبر بنك القاهرة فرصته للتواجد في السوق المصري يصل عدد موظفيه 1585 موظفا وعدد فروعه 41 فرعا في السعودية وبلغ موجوداته نحو 50.4 مليار ريال سعودي خلال عام 2007 وأرباحه 438.5 مليون ريال ورأسماله 2.2 مليار ريال موزعة علي 264.6 مليون سهم وقيمته الدفترية 18.23 مليون ريال والقيمة السوقية 16.339 مليار ريال.

خبراء ومحللون: يتوقعون صعودا جماعيا لأسهم البورصة بعد تسجيلها أدني مستويات سعرية

خبراء ومحللون: يتوقعون صعودا جماعيا لأسهم البورصة بعد تسجيلها أدني مستويات سعرية

جريدة الوفد المصرية
18/5/2008


كتب-صلاح الدين عبدالله:
توقع خبراء ومحللون بالبورصة ان تشهد تعاملات الاسبوع الجاري عودة الارتفاعات بالبورصة، بعد موجة الهبوط التي شهدتها التعاملات خلال الاسبوعين الماضيين، وتراجع مؤشرات السوق لأكثر من 2000 نقطة، مدعومة بعودة الاجانب والمؤسسات للشراء، بعد نفي الاتجاه إلي فرض ضرائب علي عوائد البورصة. وقال الخبراء ان الاسهم وصلت لأدني مستوياتها السعرية، خاصة الاسهم القائدة، وهي مستويات مغرية للشراء، وعودة المستثمرين للشراء مرة أخري.
وأشاروا الي ان بدء التعاملات الاسبوعية سيتزامن مع بدء فاعليات منتدي دافوس العالمي. وتوافد رجال الأعمال العالميين، وهو ما قد يجدد الثقة في الاقتصاد المحلي.
توقع الدكتور عمر عبدالفتاح خبير أسواق المال ان تشهد جميع الاسهم المدرجة ارتفاعات جماعية بعد أن وصلت الي مستويات مغرية للشراء، خاصة ان القطاعات المتداولة شهدت تراجعا خلال تعاملات الاسبوع، حيث سجل قطاع الرعاية الصحيةوالادوية تراجعا بنحو 6.1%، تلاه قطاع السياحة والترفيه بتراجع قدره 5.5%، وقال: »كان متوقعا ان يشهد السوق في نهاية التعاملات نشاطا بدعم من تنفيذ عرض شراء أوراسكوم تيليكوم لأسهم الخزينة بسعر 83 جنيها لعدد 963.177.11 سهما الا انه رغم ذلك واصل الاجانب عمليات البيع المكثف«.
وأضاف ان »الاسهم التي قد تكون اكثر استجابة للارتفاع في حالة حدوثه اسهم المطاحن بدعم من نتائج الاعمال الجيدة وان المؤشر الرئيسي للبورصة متوقع له ان يتحرك بين مستوي 10.500 نقطة و11 ألف نقطة«.
وأشار ياسر سعد خبير أسواق المال الي ان السوق خلال تعاملات الاسبوع سيشهد عودة للنشاط من جديد بسبب تدني المستويات السعرية للاسهم، متوقعا ان تقوم البورصة بايقاف التعاملات علي العديد من الاسهم لتجاوزها نسبة 10% ارتفاعا في مستهل التعاملات.
واضاف ان »الاسهم التي قد تشهد نشاطا تشمل أسهم الافراد، والتي تضم اسهم الغزل والنسيج، والكابلات، ولكن هذا النشاط سيكون مرهونا بعودة الاجانب للشراء«.
وقال مصطفي الاشقر محلل اسواق المال ان »اسهم شهادات الايداع الدولية المقيدة بالبورصة ستكون أبرز الاسهم التي متوقع لها الارتفاع، بعد دخول الاجانب للشراء، متوقعا ان تحقق هذه الاسهم ارتفاعات بنحو 20% خلال أيام معدودة. اضافة الي اسهم الافراد ومنها سهم الخدمات للنقل«.
وتوقع عبده عبدالهادي المحلل الفني بأسواق المال ان مستوي 10150 نقطة أصبحت نقطة دعم جديدة للمؤشر، من خلالها سيبدأ التحرك ارتفاعا من جديد، واضاف ان انخفاض المؤشر لهذا المستوي كان متوقعا فنيا بعد كسر حاجز 11400 هبوطا.

11 % نمو في أرباح مدينة نصر للإسكان المجمعة خلال تسعة أشهر

11 % نمو في أرباح مدينة نصر للإسكان المجمعة خلال تسعة أشهر

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 12:04 م

اظهرت القوائم المالية المجمعه لشركة مدينة نصر للاسكان والتعمير خلال التسعة اشهر المنتهيه في 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الاقلية بلغ 70.488 مليون جنيه بنسبة نمو 11 % مقابل صافي ربح بلغ 63.454 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه من العام المالى السابق .
كما اظهرت القوائم المالية غير المجمعه عن التسعه اشهر تراجع ارباح الشركة بنسبة 6.7 % لتصل الى 61.086 مليون جنيه مقابل صافي ربح بلغ 65.498 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق.

19.8% نمو بأرباح أوراسكوم تليكوم المجمعة خلال الربع الأول

19.8% نمو بأرباح أوراسكوم تليكوم المجمعة خلال الربع الأول

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 11:55 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة اوراسكوم تليكوم القابضة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الاقلية بلغ 1.162 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 970.033 مليون جنيه.
كما اظهرت نتائج الاعمال الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 8.556 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 6347.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 132.709 مليون جنيه خلالنفس الفترة من العام الماضى.

725.8 نمو قياسي فى أرباح بيريوس خلال الربع الأول لعام 2008

725.8 نمو فى أرباح بيريوس خلال الربع الأول لعام 2008

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 11:43 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لبنك بيريوس نمو قياسى فى صافى الأرباح بلغت 24.531 مليون جنيه بنسبة نمو 725.8% مقارنة بنحو 2.97 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام المالى السابق. وارتفعت أسهم البنك بنسبة 16.5 في المئة لتسجل 22.37 جنيه في آخر تعاملات.
وكان رئيس مجلس إدارة البنك قد نفى فى وقت سابق عدم النية فى زيادة رأسمال البنك وأكد أن البنك لديه خطة توسعية للانتشار ذاتيا في الأقاليم خاصة المحافظات الساحلية لتمويل صناعة السفن والمراكب وأعمال الصيد.وأضاف أن البنك يستعد لإطلاق صندوق للاستثمار في الأسهم بالبورصة، ليستثمر العملاء أموالهم خلاله بدلا من تحمل مخاطر المجازفة الفردية في البورصة دون دراسة كافية.


46.6% تراجع بالأرباح الغير مجمعة للسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار خلال الربع الأول

46.6% تراجع بالأرباح الغير مجمعة للسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار خلال الربع الأول

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '08:41:00')
الاحد 18 مايو 2008 11:41 ص

أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تراجع ارباح الشركة بمعدل 46.6% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 21.818 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 61.572 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. وكانت نتائج اعمال الشركة الغير مجمعة خلال عام 2007 قد اظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 63.3% حيث سجلت صافى ربح قدره 370,437 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 226,716 مليون جنيه خلال عام 2006.

199.3 % نمو في أرباح "كابو" خلال الربع الأول من 2008

199.3 % نمو في أرباح "كابو" خلال الربع الأول من 2008

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 11:39 ص

اظهرت القوائم المالية المجمعه اشركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو خلال الربع الاول من العام المالى الجاري والمنتهي في 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح 5.540 مليون جنيه بنسبة نمو 199.3 % ومقابل صافي ربح بلغ 1.851 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه من العام المالى السابق.
واخطرت الشركة انه قد تم تعديل رصيد الارباح المرحلة في 31 ديسمبر 2007 بمبلغ 470.757 جنيه بالنسبة لآثر التسويات الخاصة بالضريبة الدخلية لشركة ويف للتجارة والتوكيلات وحقوق الاقلية بمبلغ 14.559 جنية , كما تم تعديل رصيد ربح الفترة من اول يناير 2007 حتى 31 مارس 2007 بقيمة الضربية الدخلية بمبلغ 1.114.234 جنيه والضريبة المؤجلة بمبلغ 40.711 جنيه وأثر التصويب الشهرة السالبة بمبلغ 4.346.996 جنيه.
كما اظهرت القوائم المالية غير المجمعه للشركة عن الربع الاول من العام الحالى تحقيق صافي ارباح بلغت 8.958 مليون جنيه بنسبة تراجع في الارباح بلغت 20.5 % ومقابل صافي ربح بلغ 11.263 مليون جنيه عن نفس الفترة غير المجمعه من العام السابق.

72% تراجع بأرباح المصرية للمنتجعات السياحية الغير مجمعة خلال الربع الأول

72% تراجع بأرباح المصرية للمنتجعات السياحية الغير مجمعة خلال الربع الأول

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 11:35 ص


أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة المصرية للمنتجعات السياحية عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تراجع ارباح الشركة بمعدل 72% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 23.563 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 84.511 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت مؤشرات نتائج الاعمال الغير مجمعة للشركة خلال عام 2007 قد اظهرت نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 103.9% حيث سجلت صافي ربح قدره 481.7 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 236.2 مليون جنيه خلال عام 2006.


أسعار الحديد تواصل الصعود.... وتسجل ٧٧٠٠ جنيه للطن للمستهلك

أسعار الحديد تواصل الصعود.... وتسجل ٧٧٠٠ جنيه للطن للمستهلك
المصري اليوم
١8/٥/٢٠٠٨
كتب: عماد السيد
واصل سعر طن الحديد ارتفاعه، حيث تراوح أمس بين ٧٥٠٠ و٧٧٠٠ جنيه للطن، بينما حافظ طن الأسمنت علي ثبات أسعاره، رغم قلة الطلب عليه وسط توقعات بارتفاعه مع نهاية موسم الحصاد وإقبال المزارعين علي البناء.
أحمد الزيني، رئيس شعبة البناء بالغرفة التجارية، طالب بتدخل الحكومة لإقرار تسعيرة رسمية قائلا: «السعر الحالي غير مبرر.. إذا كانت الحجة هي الأسعار العالمية، فأعلي سعر في السوق الخارجية ١١٠٠ دولار بينما بلغ محليا ما يعادل ١٤٠٠ دولار فلماذا هذا الفرق غير العادل؟».
وقال الزيني: لا توجد سلعة في العالم يرتفع سعرها شهرياً بانتظام، في حين سعر طن الحديد يرتفع شهرياً منذ يناير الماضي بصورة منتظمة، وتم تأهيل المواطنين لهذه الزيادة بحجج كثيرة أكثرها غير حقيقية.
وألقي الزيني بالمسؤولية علي منتجي الحديد الذين تركوا الساحة لتلاعب التجار، ولم يلزموهم «ولو ودياً بأسعار معقولة».
وقال: إن الحديث عن الزيادة الشهرية يدفع السوق للزيادة ويدفع التجار لتخزين الحديد، وقد زاد طن الحديد الشهر الماضي ٦٢٠ جنيها.. وهذه زيادة غير معقولة، والآن أصبحنا نسمع عن سعر جديد يومياً.
واتهم البعض بتعطيش السوق بصورة مقننة حيث تتم زيادة الإنتاج في مقاسات الطلب عليها أقل من مقاسات يزداد الطلب عليها، مما يحدث تعطيشا للسوق وبالتالي تكون للزيادة مبرراتها.
وعن الأسمنت، قال الزيني: قرار وزير التجارة والصناعة، خفض سعر طن الأسمنت ١٠٠ جنيه وأجبر المصانع علي توفير نصف مليون طن شهرياً بالسوق زيادة علي المعروض المعتاد حتي أصبح سعر طن الأسمنت يتراوح بين ٤١٠ و٤٣٠ جنيها، ولدي الشركات كميات كبيرة غير مباعة بسبب إقبال الجميع علي الحديد خوفاً من ازدياد الأسعار، مما أدي لوجود سوق سوداء بالنسبة للكميات الكبيرة.
وأضاف: شركات الأسمنت حاولت ترويج شائعة برفع سعر طن الأسمنت ٢٠ جنيها الأسبوع الماضي حتي تحافظ علي السعر الحالي، مؤكدا أنها لن تستطيع رفع الأسعار بسبب قلة الطلب عليه.
وانتهي الزيني إلي أنه لا يمكن معاملة الحديد مثل الأسمنت، فوقف تصدير الأخير أدي لتخفيض سعره، بينما سعر الحديد في السوق المحلية أعلي منه في حالة تصديره.
وقال مصدر مسؤول في شعبة مواد البناء إن الكميات المعروضة من الحديد أقل من الطلب عليه مما قد يؤدي لرفع سعره حتي يصل إلي ٨ آلاف جنيه، وأن سعر حديد عز أمس بلغ ٧٧٠٠ جنيه، وقال إن الفجوة بين العرض والطلب علي الحديد كبيرة، في حين أن الطلب المنخفض علي الأسمنت يجعل أسعاره في ثبات خاصة بعد قرار وقف تصديره.
بينما قال علاء دسوقي، رئيس القطاع التجاري بشركة أسمنت سيناء، إنه من المتوقع أن يرتفع سعر طن الأسمنت الأسابيع المقبلة بعد انتهاء موسم الحصاد، وأن انخفاض السعر حالياً يرجع لاتجاه الجميع تجاراً ومستهلكين لشراء الحديد، خوفاً من ارتفاعاته المتتالية وأصبحت التجارة في الحديد أكثر ربحية يومياً، مثله مثل «تسقيع الأراضي».

51% نمو بأرباح أوليمبك جروب للاستثمارات المالية المجمعة خلال الربع الأول

51% نمو بأرباح أوليمبك جروب للاستثمارات المالية المجمعة خلال الربع الأول

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '08:27:00')
الاحد 18 مايو 2008 11:27 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة أوليمبك جروب للإستثمارات المالية عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 74.254 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 51% مقارنة بصافى ربح بلغ 49.076 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. وكانت نتائج اعمال الشركة المجمعة خلال عام 2007 قد اظهرت تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 258.389 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 12.4% مقارنة بصافى ربح بلغ 229.834 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

97.3% تراجع بأرباح "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" الغير مجمعة خلال الربع الأول

97.3% تراجع بأرباح "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" الغير مجمعة خلال الربع الأول

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 11:09 ص
أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة اوليمبك جروب للإستثمارات المالية عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تراجع ارباح الشركة بمعدل 97.3% حيث حققت صافى ربح بلغ 1.247 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 45.406 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج اعمال الشركة الغير مجمعة خلال عام 2007 قد اظهرت تراجع ارباح الشركة بنسبة 11.3% لتصل الى 188.826 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 212.925 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

15.3% نمو بأرباح مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية المجمعة خلال الربع الأول

15.3% نمو بأرباح مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية المجمعة خلال الربع الأول

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 11:01 ص
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة مينا فارم للأدوية و الصناعات الكيماوية عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الاقلية بلغ 18.884 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 15.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 16.381 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج الاعمال المجمعة للشركة خلال عام 2007 قد اظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 41.140 مليون جنيه بنسبة تراجع في الارباح بلغت 6.8 % ومقابل صافي ربح بلغ 44.131 مليون جنيه عن نفس الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006.

نظيف يؤكد عدم فرض ضريبة على أرباح البورصة الرأسمالية

نظيف يؤكد عدم فرض ضريبة على أرباح البورصة الرأسمالية

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '08:04:00')
الاحد 18 مايو 2008 11:04 ص

كشف الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء عن جدول أولويات الحكومة خلال الفترة المقبلة وتتمثل بالترتيب فى الاحتفاظ بمعدلات نمو عالية والسيطرة على عجز الموازنة وكبح التضخم ثم الجانب الاجتماعى المرتبط بحزمة السياسات الاقتصادية الاصلاحية.
وحول توقعه لمؤشرات الاقتصاد الكلي في ظل المتغيرات الجديدة على المستويين العالمي والمحلي قال نظيف أن معدل النمو سيتأثر ولكن ليس بشكل سلبي مشيرا إلى أنه عندما تم تشكيل الحكومة قبل نحو ثلاث سنوات، كان الهدف المعلن أن نحافظ على معدل نمو أعلى من 6% خلال السنوات العشر المقبلة، والحقيقة أننا تشجعنا أكثر بمرور الوقت، وبدأنا نرى أن هذا المعدل ليس كافيا، وأنه بإمكاننا أن نتجاوزه وبالفعل تجاوزنا هذا المعدل، ونتوقع أن يتراوح معدل النمو في العام المالي الحالي 2007-2008، ما بين 7و 7.5%. أما 8% فهي تمثل رقما طموحا، قد نصل إليه وقد لا نصل في العام المالي التالي، ويرتبط تحقيقه من عدمه، بما يطرأ من تطورات على أوضاع الاقتصاد العالمي، لأننا ببساطة لم نعد جزيرة منعزلة عنه.
أكد نظيف خلال حوار أجرته معه صحيفة "المال" أنه لن يتم فرض ضريبة على أرباح البورصة الرأسمالية.
وأضاف نظيف :أن الفرصة لا تزال سانحة أمام التدفقات الاستثمارية إلى مصر والتى لم تهدأ وتيرتها، وإذا كنا حققنا العام المالي الماضي 11 مليار دولار استثمارات أجنبية، فنحن نتوقع أن نتجاوز هذا الرقم في العام المالي الحالي. كما أن الاقتصاد متنوع، وقناة السويس لا تزال تشهد زيادة كبيرة في إيراداتها، وكذلك السياحة وقطاع كالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ينمو برقمين ثنائيين "Double Digits" كل عام، وقطاع المقاولات رغم كل ما يقال عن ارتفاع أسعار البناء لا يزال ينمو بصورة كبيرة، ومبيعات الحديد والأسمنت لم تتأثر، بل على العكس زادت بمعدلات تتراوح ما بين 8و10% مقارنة بالعام الماضي. بالتالي لا توجد أي مؤشرات تدل على أن الاقتصادي المصري سوف يتباطأ خلال الفترة المقبلة. ولكن قد يصعب أن يزيد النمو على على ما هو عليه، ونحن نسعى للحفاظ عليه عند نفس المستوى، أي عند مستوى 7%، ولو زاد على ذلك "خير وبركة" ونستطيع أن نحققه، أي نتجاوز 7% لو تعافى الاقتصاد العالمي بسرعة.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن معدلات التضخم باتت مقلقة بالفعل ولكننا نتعامل معه، وأعتقد أن الحزمة الأخيرة من القرارات والتي شملت زيادة الأجور ووضع بعد الآليات الاجتماعية لمساعدة محدودي الدخل، ستسمح لنا بتحمل هذا التضخم، الذي هو في حقيقة الأمر ظاهرة عالمية.
وأكد نظيف أن المنظر العام يقول إن الأسعار العالمية لا يمكن أن تستمر في الارتفاع خلال الفترة المقبلة وبصفة خاصة في مجال أسعار المحاصيل الزراعية، وفي مقدمتها القمح الذي انخفضت أسعاره الفترة الماضية بدرجة تثير شيئا من الاطمئنان، لأن المبررات التي ذكرها المحللون لتفسير القفزات السعرية السابقة، سواء كانت تتمثل في ارتفاع الاستهلاك في الهند والصين، أو بعض الظروف المناخية الطارئة، أو التحول بنسب ليست كبيرة لإنتاج الوقود الحيوي من الحبوب. كل ذلك في تقديري لا يتناسب مع الطفرة الهائلة في الأسعار.
وتوقع نظيف أن يتخطى متوسط معدل التضخم العام المالي الحالي المعدل المستهدف ويبلغ من 6-8%، موضحا أن ذلك قبل نتيجة الأزمة العالمية، وأتمنى أن نستطيع خلال العام المقبل الوصول للمعدلات السابقة المستهدفة للسياسة النقدية. وأريد هنا التأكيد على أن النمو لا يزال هو العنصر الرئيسي للسياسة الاقتصادية المصرية، ويجب أن يكون النمو هو العنصر الرئيسي، وفي مقابل هذا سنتحمل بعض التضخم، وسنسعى قدر الإمكان إلى أن كبح جماحه، وسنحاول أن نتعامل معه من خلال زيادة الدخل الحقيقي للأفراد حتى لا يصاب السوق بأي نوع من الانكماش.
وأوضح أن كل هذه القرارات الأخيرة تم اتخاذها بالتنسيق الكامل مع رجال الصناعة، على سبيل المثال مسألة رفع أسعار الطاقة، تم التنسيق من فترة طويلة، وتم الاتفاق على أن تكون الزيادة متدرجة، وبدأت بالفعل منذ يناير الماضي، وتتم بطريقة محسوبة لا تؤثر في الشركات وقدرتها التنافسية في الأسواق الخارجية.


77.36% تراجع فى نتائج أعمال العربية لحليج الأقطان المجمعة غير المجمعة خلال تسعة أشهر

77.36% تراجع فى نتائج أعمال العربية لحليج الأقطان المجمعة غير المجمعة خلال تسعة أشهر

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 10:58 ص

اظهرت نتائج اعمال شركة العربية لحليج الاقطان الغير المجمعة خلال التسعة اشهرالاولى من العام المالى 2007-2008 تحقيق تراجع فى صافى الارباح بنسبة 77.36% حيث حققت صافى ربح 33.871 مليون جنية مقارنة بنحو 149.633 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2006-2007.كما اظهرت نتائج الشركة المجمعة خلال التسعة شهور الاولى من العام المالى 2007-2008 تراجع فى صافى الارباح بنسبة 68.2% حيث حققت صافى ربح قبل حقوق الاقلية قدرة 47.343 مليون جنية مقارنة بنحو 149.082 مليون جنية عن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2006-2007 ويذكر ان شركة العربية لحليج الأقطان اعلنت عن بيع حصتها المستثمرة فى شركة بلتون انفستمنت والبالغة 33 مليون جنيها إلى مستثمر خليجى بمبلغ 107 مليون جنيه.


ارتفاع صادرات الحُلي الإيطالية أربعة بالمئة في 2007

ارتفاع صادرات الحُلي الإيطالية أربعة بالمئة في 2007

Sat May 17, 2008 3:46pm GMT

فيتشنزا (ايطاليا) (رويترز) - قال أكبر معارض صناعة الحُلي في ايطاليا ان قيمة صادرات البلاد من الحلي ارتفعت أربعة بالمئة في العام 2007 لكن المبيعات في السوق الامريكية المهمة تراجعت نحو 20 في المئة.
وتحتل الحُلي الايطالية موقع الريادة العالمية في مجال التصميم لكنها فقدت مركزها المهيمن يوما على صعيد حجم الانتاج في منافسة محتدمة مع الهند والصين وتركيا التي شقت طريقها الى أسواق تصدير رئيسية بجودة أفضل وأسعار أقل.
وقال معرض فيتشنزا في بيان يوم السبت ان قطاع الحُلي الايطالي الذي يعتمد على التصدير شهد انكماش حصته من الاسواق العالمية الى خمسة بالمئة في 2007 من 5.4 بالمئة في 2006 متأثرا بارتفاع أسعار المعادن النفيسة وضعف الطلب الاستهلاكي.
لكن ايطاليا ظلت أكبر مصدر للحلي في العالم مع ارتفاع قيمة مبيعاتها الخارجية أربعة بالمئة الى 4.69 مليار يورو في 2007 حسبما ذكر المعرض نقلا عن أرقام محدثة من وكالة الاحصاءات الايطالية.
وتراجعت الصادرات الى السوق الأمريكية التي تعصف بها أزمة الائتمان 19.9 بالمئة في 2007 لتصل الى 702.4 مليون يورو واستحوذت على 15 في المئة من اجمالي صادرات الحلي الايطالية وذلك بانخفاض كبير من 25 في المئة قبل بضع سنوات فحسب.
في المقابل قفزت الصادرات الى الامارات العربية المتحدة وهي بوابة رئيسية الى أسواق الشرق الاوسط حيث ينزع المستهلكون الى الانفاق بسخاء على السلع غالية الثمن 25.9 في المئة الى 604.5 مليون يورو أي ما يعادل 12.9 في المئة من مجمل مبيعات الحلي الايطالية.
وتحسنت الصادرات الى الاسواق الاوروبية التقليدية وزادت 14.5 بالمئة في سويسرا ثالث أكبر سوق لصادرات الحُلي الايطالية.
ولم يذكر المعرض توقعا للعام 2008 لكنه قال ان سوق الحلي عالية الجودة ستغذي تعافي القطاع.
ويستمر معرض فيتشنزا الذي يزوره المشترون من أنحاء العالم لشراء أحدث التصميمات من 17 الى 21 مايو آيار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

21.5% نمو بأرباح أسمنت سيناء خلال الربع الأول

21.5% نمو بأرباح أسمنت سيناء خلال الربع الأول

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '07:36:00')
الاحد 18 مايو 2008 10:36 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة أسمنت سيناء عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 97.258 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 80.015 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. وكانت نتائج اعمال الشركة خلال عام 2007 قد اظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 19% حيث سجلت صافي ربح قدره 341.5 مليون جنيه مقارنة بنحو 286.8 مليون جنيه عن عام 2006.

«هيرمس» تتوقع زيادة التضخم إلي ١٨.١% خلال العام الحالي

«هيرمس» تتوقع زيادة التضخم إلي ١٨.١% خلال العام الحالي

المصري اليوم
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '05:43:00')
الاحد 18 مايو 2008 8:43 ص
رصد تقرير المجموعة المالية «هيرمس» عن الاقتصاد المصري العديد من السلبيات التي انعكست آثارها علي الاقتصاد المحلي، علي أثر رفع أسعار الطاقة والطفلة والغاز الطبيعي للمصانع كثيفة استخدام الطاقة، وإلغاء الإعفاءات الضريبية علي هذه المصانع بالمناطق الحرة، للحصول علي إيرادات قدرها ١٤.٤ مليار جنيه لتمويل علاوة الـ٣٠% التي أقرها الرئيس للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، وكذلك توسيع شبكة المستفيدين من بطاقات التموين.
وأوضح التقرير أن الشركات التي تعتمد علي استخدام الطاقة كانت الأكثر تضررا من سلسلة القرارات الحكومية، الأمر الذي ولد شعورا لدي المستثمرين بأن القرارات تمثل خطوة من جانب الحكومة للتراجع عن الإصلاحات الاقتصادية، وستؤثر سلبا علي الاستثمارات الأجنبية.
وقال: إن المشاعر التي أصابت المستثمرين ليس لها أساس من الصحة، إذ تمتعت القرارات بالاتساق مع نوايا الحكومة في تخفيض الدعم الموجه إلي الطاقة، وتوجيهه إلي الطعام.
واعترف التقرير بأن بعض هذه القرارات من شأنه زيادة معدلات التضخم إلي ١٨.١% خلال عام ٢٠٠٨، ولكن هذا لا ينفي استمرار الحكومة في خطواتها نحو الإصلاح الاقتصادي رغم الفترة الصعبة التي تمر بها.
وحمل التقرير سلسلة من التوقعات بشأن مستقبل الاقتصاد المصري بعد القرارات الحكومية في ظل زيادة معدلات التضخم، حيث أشار إلي أن السياسة النقدية بالبنك المركزي التي رفعت أسعار الفائدة علي الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلي ١١%، ستجعل علاقة الجنيه بالدولار أكثر صحة، وبالتالي تحد من صعود معدلات التضخم، فيما توقع التقرير تراجع معدلات النمو إلي ٦.٧% في عام ٢٠٠٧ـ ٢٠٠٨، و٦.٤% لعام ٢٠٠٨ ـ ٢٠٠٩، بسبب تأثير التضخم السلبي علي النمو.
وألمح إلي أن إصدار القرارات الأخيرة بشكل مفاجئ كان له تأثير سلبي علي السوق والاستثمار، فيما تخوف مراقبون من أن يؤدي إلغاء الإعفاءات الضريبية إلي تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، لكن التقرير عاد ليؤكد أن إلغاء الإعفاءات لن يؤثر سلبا لأن الحكومة لم تعد تستخدم هذا النوع من الحوافز في جذب المستثمرين.
وتوقع التقرير مزيدا من خفض الدعم الحكومي للوقود لجميع المستهلكين والمصانع خلال السنوات المقبلة، فيما سيغطي التوسع في إنتاج مصر من البترول من ٦٦٥ ألف برميل يوميا في ٢٠٠٧ إلي ٧٤٠ ألف برميل في ٢٠٠٩، قدرا من الزيادة في الاستهلاك وهو ما من شأنه أن يقلل من التأثيرات السلبية لأسعار الوقود المرتفعة.
وذكر التقرير أن الحكومة المصرية تتفاوض من أجل إبرام عقود شراكة مع شركات بترول عالمية، حيث سيكون بمقدور هذه الشركات بيع إنتاجها من الغاز إلي أصحاب المصانع بأسعار السوق، وتوقع أن تحاول الحكومة الربط بين أسعار المواد الخام بالأسعار العالمية لـ«اليوريا» في التعاقدات مع مصانع الأسمدة، خصوصا العاملة في المناطق الحرة.
واستطرد: «لا نتوقع زيادات جديدة في الضرائب علي الشركات أو الدخل خلال السنوات القليلة المقبلة، فيما تخطط الحكومة لإقرار ضريبتين جديدتين علي العقارات، والقيمة المضافة في العام المالي ٢٠٠٨ ـ ٢٠٠٩».
وتابع: نتوقع زيادات جديدة علي ضرائب السيارات لتتلائم مع خفض دعم الجازولين، مما سيؤثر سلبا علي معدلات الطلب علي السيارات لفترة، ولكن انخفاض الطلب ستتم مواجهته بالاقتراض وانخفاض معدلات التضخم.


16.3% تراجع فى أرباح "جنوب الوادى للأسمنت" فى الربع الأول

16.3% تراجع فى أرباح "جنوب الوادى للأسمنت" فى الربع الأول

مباشر
الاحد 18 مايو 2008 10:05 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة جنوب الوادى للاسمنت خلال الربع الاول من العام المالى 2008 تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 16.3 % حيث سجلت صافي ربح قدره 46.566 مليون جنيه مقارنة بنحو 55.644 مليون جنيه عن الربع الاول لعام 2007.
كما أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2007 أظهرت نمو صافى الأرباح القابلة للتوزيع بمعدل 119.8% حيث سجلت صافى ربح قدره 582.223 مليون جنيه مقارنة بنحو 264.902 مليون جنيه عن عام 2006.

"المقاولون" تفوز بعقد تنفيذ مصنع أسوان للأسمدة الفوسفاتية

"المقاولون" تفوز بعقد تنفيذ مصنع أسوان للأسمدة الفوسفاتية

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '06:55:00')
الاحد 18 مايو 2008 9:55 ص

حصلت شركة المقاولون العرب على عقد تنفيذ مشروع إقامة مصنع شركة أسوان للأسمدة والصناعات الفوسفاتية على مساحة 83.3 فدان لإنتاج 1.3 مليون طن سنويا من سماد أحادي السوبر فوسفات.وقال المهندس عبد السلام الجبلي رئيس مجلس إدارة الشرك لـ"المال": إن فوز المقاولون يأتي في ظل خبرتها الواسعة في تنفيذ تسهيلات فنية متميزة ستساعد على الإسراع في تنفيذ المشروع.وأشار الجبلي أنه تم إسناد المشروع للمقاولون العرب بنظام التكلفة بالإضافة إلى هامش ربح متفق عليه بين الجانبين موضحا أن الجانبين اتفقا على هذا النظام وعدم اللجوء إلى نظام التعاقد الإجمالي مع عدم ضمان ثبات واستقرار أسعار المواد الخام.ولفت إلى أن ارتفاع أسعار المواد الخام خاصة الأسمنت والحديد يحول دون وضع تكلفة محددة لإقامة المشروع من ناحية المباني والتجهيزات لأنها متغيرة بتغير أسعار هذه المواد في السوق المحلية.ومن المقرر تنفيذ مشروع أسوان للأسمدة والصناعات الفوسفاتية عبر مرحلتين تستغرقان عامين منذ حصول الشركة على التراخيص النهائية من هيئة التنمية الصناعية.وأضاف عبد السلام الجبلي أن أسوان للأسمدة والصناعات الفوسفاتية قررت إقامة وحدة حامض الكبريتيك بالمصنع الجديد في مرحلة لاحقة من المشروع بأن تعتمد على توريد الكميات الأولى من مصنع أبو زعبل الذي تمتلكه شركة "بولي سيرف" للأسمدة.ومن المقرر أن يقام المصنع بمدينة ادفو في مجمع الأسمدة الفوسفاتية التي أعنت وزارة الصناعة والتجارة عن إقامته في منطقة السباعية للاستفادة من توافر المواد الخام ذات الجودة العالية.وأضاف الجبلي أن تكلفة المشروع المبدئية تصل إلى 350 مليون جنيه وتركز على توريد 70% من إنتاج المصنع للسوق المحلية.وأشار الجبلي إلى أن المصنع سيقوم بتصدير 30% من إنتاجه إلى السوق العالمية للاستفادة من الارتفاع الحالي في أسعار الأسمدة الفوسفاتية العالمية التي قد تضاعفت بنسبة 40% خلال 2007.ويتولى المهندس عبد السلام الجبلى رئاسة شركة أسوان للأسمدة والصناعات الفوسفاتية فيما يتولى المهندس مصطفى الجبلى منصف العضو المنتدب.

"جلوبل" تؤسس شركة استثمارية في مصر برأسمال 100 مليون دولار خلال الشهرين المقبلين

"جلوبل" تؤسس شركة استثمارية في مصر برأسمال 100 مليون دولار خلال الشهرين المقبلين

الوطن الكويتية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '00:54:00')
الاحد 18 مايو 2008 3:54 ص
ستطرحها على مساهمين مصريين وخليجيين:
أفادت مصادر مطلعة أن شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" بدأت اتخاذ الاجراءات الأولية لتأسيس شركة استثمارية في مصر برأسمال 100 مليون دولار خلال الشهرين المقبلين.
وأوضح المصدر أن "جلوبل" ستقوم بتسويق الشركة الجديدة على مساهمين مفترضين من رجال الأعمال الخليجيين والمصريين في ظل توقعات مبشرة بنجاح التسويق وفق ما هو مخطط له.
وعما اذا كانت "جلوبل" ستحتفظ بنسبة ملكية معينة من رأسمال الشركة اكتفى المصدر بالقول ليس بالضرورة أن تحتفظ جلوبل بنسبة ملكية.
وأفاد المصدر الى أن تأسيس الشركة الاستثمارية التي تنوى "جلوبل" تأسيسها ومن ثم طرحها يأتي في ظل اهتمام الشركة بالسوق المصري لافتاً الى تأسيس الشركة لشركة تابعة في مصر "جلوبل مصر" اضافة الى تأسيسها لصندوق مالي يستهدف الاستثمار بالأسهم المدرجة في سوقي القاهرة والاسكندرية للأوراق المالية.


"جلوبل" سوقت بالكامل ما طرحته من شهادات الإيداع العالمية

"جلوبل" سوقت بالكامل ما طرحته من شهادات الإيداع العالمية

الوطن الكويتية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 18 , '01:37:00')
الاحد 18 مايو 2008 4:37 ص

جمعت نحو مليار دولار .... والشركة تتأهب لإعلان تسويق الطرح خلال الأسبوع الجاري:
صرحت مصادر متابعة أن شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" انتهت من تسويق الطرح العالمي من شهادات الايداع العالمية (Global Depositary Receipts) بالكامل حيث أشارت المصادر الى أن الاستقبال لما طرحته "جلوبل" كان جيداً جداً.
ووفقاً للمصادر فان كبرى المؤسسات المالية الخليجية والعالمية ساهمت في الشهادات العالمية المطروحة من قبل "جلوبل" حيث سيتم ايداع شهادات الايداع العالمية والتي تمثل أسهما عادية بالقائمة الرئيسة لسلطة الادراج البريطانية وسيتم تداولها في بورصة لندن.
ووفقاً للمصادر فان "جلوبل" جمعت من تسويق هذا الطرح نحو مليار دولار سيتم استخدامها لتمويل شراء أنشطة ادارة أصول وأعمال مصرفية في منطقة الخليج من خلال عمليات استحواذ محددة ومنتقاة بهذين القطاعين اضافة الى تمويل توسعات الشركة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وتوقعت المصادر أن تعلن "جلوبل" عن تسويقها لما طرحته من شهادات الايداع العالمية خلال الأسبوع الجاري في مؤتمر صحافي ستعقده الشركة.
يشار الى أنه تم تعيين اتش اس بي سي (HSBC) كمنسق الاكتتاب العالمي المنفرد، وتم تعيين كل من اتش اس بي سي (HSBC) ودويتشة بنك (فرع لندن) وجي بي مورغان وبنك "يو بي اس" الاستثماري كمديري عمليات لسجل المشتركين، بينما تقوم جلوبل بدور مدير الاكتتاب المساعد.
يذكر أن سعر سهم "جلوبل" أقفل عند مستوى 1.080 دينار في آخر جلسة تداول من الأسبوع الماضي بعد أن تم تداول نحو 4.6 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 4.9 ملايين دينار عبر 134 صفقة.



CNNArabic.com - Business