الجمعة، ٢٣ مايو ٢٠٠٨

ارتفاع المؤشر نيكي 0.2 % في طوكيو

ارتفاع المؤشر نيكي 0.2 % في طوكيو

Fri May 23, 2008 6:42am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.2 في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة مع صعود اسهم شركات التصدير مثل كيوسيرا كورب بفعل انخفاض العملة اليابانية.

وارتفعت أسهم شركة شوجاي للمستحضرات الدوائية بعد أنباء أن شريكتها روش القابضة ستزيد حصتها في الشركة اليابانية.

وتألقت أسهم شركة كونيكا مينولتا القابضة فارتفعت أكثر من أربعة في المئة بعد أن قالت يوم الخميس انها تعتزم انفاق ما يصل إلى عشرة مليارات ين (96 مليون دولار) لبناء منشأة إنتاجية جديدة لتصنيع مواد تستخدم في صناعة شاشات ال.سي.دي في عام 2009.

وبنهاية جلسة التعامل ارتفع المؤشر نيكي 33.74 نقطة إلى 14012.20 نقطة.

وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.2 في المئة أي 2.98 نقطة الى 1376.69 نقطة.



© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تراجع أسعار تصدير الغاز وتزيد إنتاجها النفطي

مصر تراجع أسعار تصدير الغاز وتزيد إنتاجها النفطي
الجزيرة نت
20/5/2008
قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري إن بلاده تسعى بقوة لمراجعة أسعار تصدير الغاز بهدف زيادة العائدات من هذا القطاع.

وأوضح سامح فهمي أن هذه المراجعة تأتي بعد زيادة تكاليف تنفيذ المشروعات النفطية وأعمال البحث عن البترول والغاز وأسعار الحفارات، مشيرا إلى أن الجميع يجب أن يدرك ضرورة التوصل إلى أسعار جديدة للغاز عالميا بما يحقق التوازن ومصلحة المنتج والمستهلك.

وتجري وزارة البترول المصرية مفاوضات مع إسرائيل لتعديل سعر تصدير الغاز الذي أثار منذ نهاية الشهر الماضي موجة احتجاجات وتقديم طلبات إحاطة في البرلمان، وأطلق حملة مطالبة بوقف التصدير.

من جهة أخرى قال فهمي إن إنتاج مصر من البترول ارتفع إلى 735 ألف برميل يوميا من 705 آلاف، وأنه من المتوقع زيادة الإنتاج خلال ثلاثة أشهر بمقدار 30 ألف برميل أخرى. جاء ذلك في كلمة للوزير المصري في افتتاح أعمال مؤتمر النفط لدول حوض البحر المتوسط في القاهرة بمشاركة 20 دولة من دول حوض البحر المتوسط و180 شركة عالمية عاملة في مجال قطاع النفط والغاز.

وأوضح فهمي أن هناك العديد من التحديات التي تواجه صناعة النفط العالمية، منها الارتفاعات المتلاحقة في أسعار النفط والتي تعدت 40 دولارا للبرميل خلال ثلاثة أشهر فقط، وكذلك زيادة الطلب العالمي على منتجات النفط ونقص حجم الخام المعروض عالميا. وأشار إلى أن العديد من الشركات بدأت تنقل صناعتها ومصانعها ذات الاستهلاك الكثيف للطاقة إلى الدول التي توجد بها تلك المصادر، خاصة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مضيفا أن هناك تحديات تتمثل في زيادة الطلب المحلي على الطاقة في مصر، ولكنها قادرة على مواجهة كافة تلك التحديات. وكان الوزير المصري قال في السابق إن بلاده تعتزم زيادة إنتاج النفط نحو 100 ألف برميل يوميا إلى 800 ألف هذا العام، وذلك عبر تطوير اكتشافات أخيرة في خليج السويس والصحراء الغربية.

وتراجع الإنتاج المصري من المستويات المرتفعة التي بلغها منتصف تسعينيات القرن الماضي عندما اقترب من مليون برميل في اليوم.

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع محدود بعد يومين من الخسائر

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع محدود بعد يومين من الخسائر

Thu May 22, 2008 8:23pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الخميس بعد يومين من الخسائر الحادة مع تراجع أسعار النفط عن مستوياتها القياسية المرتفعة وعرض استحواذ في قطاع المرافق عزز أجواء التفاؤل في وول ستريت.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى مرتفعا 24.43 نقطة أي بنسبة 0.19 في المئة الي 12625.62 نقطة فيما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 3.64 نقطة أو 0.26 في المئة ليغلق على 35 ر1394 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 16.31 نقطة أو 0.67 في المئة الي 2464.58 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business