الجمعة، ٣٠ مايو ٢٠٠٨

صعود الأسهم الأمريكية مع تراجع النفط

صعود الأسهم الأمريكية مع تراجع النفط

Thu May 29, 2008 8:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الخميس اذ بدد تراجع سريع لأسعار النفط الخام بعض المخاوف من التضخم بينما بعث تعديل بالزيادة لمعدل نمو إجمالي الناتج المحلي الامريكي إشارات مطمئنة الى إمكانية تفادي الكساد.
وبنهاية التعامل في وول ستريت ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 52.19 نقطة أي ما يعادل 0.41 في المئة ليصل الى 12646.22 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 7.42 نقطة أو 0.53 في المئة مُسجلا 1398.26 نقطة.
وزاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 21.62 نقطة أو 0.87 في المئة الى 2508.32 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دراسة جدوي مشروع مصهر نحاس للسويدي للكابلات متأخرة عن موعدها

دراسة جدوي مشروع مصهر نحاس للسويدي للكابلات متأخرة عن موعدها

Thu May 29, 2008 8:16pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة السويدي للكابلات ومقرها مصر يوم الخميس ان دراسة الجدوى لمشروع مصهر للنحاس يتكلف 850 مليون دولار تريد بناءه متخلفة عن موعدها.
وقال أحمد السويدي الرئيس التنفيذي للشركة لمحللين في مؤتمر عبر الهاتف ان الدراسة التي كان مقررا باديء الأمر ان تكتمل في ابريل نيسان من المتوقع ان تكون جاهزة بحلول اكتوبر تشرين الاول أو نوفمبر تشرين الثاني.
وقال السويدي "معظم الشركات الدولية ... مشغولة جدا حقا ولذلك فاننا تأخرنا بعض الشيء في الدراسة وكل المصانع في أنحاء العالم تحت ضغط فعلا ولذلك تقبلنا هذا."
وكانت الشركة قالت العام الماضي ان المصهر سيُقام في العين السخنة على ساحل البحر الاحمر ومن المتوقع ان ينتج 300 الف طن من أسلاك النحاس سنويا وكذلك منتجات فرعية أخرى مثل حمض الكبريتيك.
وأعلنت السويدي أيضا عن زيادة نسبتها 78 في المئة في صافي أرباح الربع الاول بعد الضريبة وحصص الاقلية الى 260 مليون جنيه مصري (48.6 مليون دولار).
وخلال ذلك الربع زادت السويدي حصتها في شركة اسكراميكو السلوفينية لصناعة عدادات الكهرباء الى 97.6 في المئة من 68.3 في المئة اشترتها في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال السويدي انه يتوقع نموا سريعا للانتاج من الفرع السلوفيني.
واضاف "نحن نتوقع ان نصل الى حوالي ثمانية ملايين عداد بنهاية عام 2009 وهو نمو جيد للغاية لاننا كنا ننتج نحو 3.2 مليون عداد العام الماضي."
واضاف قوله ان التحول في المنازل في انحاء اوروبا من العدادات القديمة الى العدادات الكهربائية سيذكي النمو وان الشركة ستخفض النفقات بنقل الانتاج من اوروبا الى اماكن تقل فيها التكلفة مثل مصر أو ماليزيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business