الخميس، ١٢ يونيو ٢٠٠٨

الاستثمار المتواصل والعائد منه Compounding

لمعرفة الاستثمار المتواصل والعائد منه Compounding اضغط هنا

التضخم

لمعرفة التضخم اضغط هنا

الأسهم الأوروبية تقتفي أثر وول ستريت صعوداً مع انتعاش البنوك

الأسهم الأوروبية تقتفي أثر وول ستريت صعوداً مع انتعاش البنوك

Fri Jun 13, 2008 7:08pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الجمعة وقد لاقت دعما من انتعاش قطاع البنوك وصعود الاسهم في وول ستريت مع تراجع أسعار النفط وبيانات أمريكية بددت بعض المخاوف بشأن التضخم.
وبنهاية التعامل في اوروبا قفز مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.5 في المئة الى 1267.36 نقطة مستردا خسائره المبكرة ومنتعشا من أدنى مستويات يوم الجمعة 1247.54 نقطة. غير أن المؤشر تراجع في ستة من جلسات التعامل الثماني الماضية وختم الاسبوع منخفضا 1.3 في المئة. وهبط خمسة في المئة في يونيو.
وكان بنك يو.بي.اس السويسري من أكبر المؤثرات الايجابية في المؤشر. فقد ارتفع السهم 5.2 في المئة بعد ان قال البنك انه أتم اصدار حقوق أفضلية بقيمة 16 مليار فرنك (15.4 مليار دولار) وان حقوق الاكتتاب نفذت لما مجموعه 99.4 في المئة من كل الاسهم المصدرة.
وزاد سهم كوميرتسبنك 5.9 في المئة وارتفع سهم دريسدنر 4.1 في المئة بعد ان قال مصدر من مجلس ادارة كوميرتسبنك ان البنكين يجريان مباحثات متقدمة بشأن اندماج.
وارتفع سهم اتش.بي.او.اس 13.7 في المئة.
وقفزت مؤشرات الاسهم الرئيسية في وول ستريت ما بين 1.1 في المئة و1.7 في المئة مع انحسار المخاوف من التضخم بعد تقرير حكومي أظهر أن الاسعار الاساسية للمستهلكين التي لا تدخل فيها السلع الغذائية والطاقة لتقلبها زادت في مايو ايار بنسبة 0.2 في المئة مثلما كان متوقعا.
وساهم تراجع اسعار النفط الخام ايضا في انحسار المخاوف من التضخم في السوق عموما لكنه اضر بأسهم شركات النفط. وهبطت اسهم توتال ورويال داتش شل نحو واحد في المئة. ونزل سهم بي.بي 1.5 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة في حين صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.8 في بالمئة. وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 في المئة.
من ريبيكه كيرتيس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة مع انحسار مخاوف التضخم

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة مع انحسار مخاوف التضخم

Fri Jun 13, 2008 8:41pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الأسهم الأمريكية مرتفعة يوم الجمعة بعدما أظهر تقرير حكومي ان الضغوط السعرية انحسرت في مايو آيار الأمر الذي حد من المخاوف ان يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة.وبنهاية التعامل في وول ستريت صعد مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 165.77 نقطة أي ما يعادل 1.37 في المئة ليصل الى 12307.35 نقطة.وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 20.16 نقطة أو 1.5 في المئة مُسجلا 1360.03 نقطة.وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 50.15 نقطة أو 2.09 في المئة الى 2454.50 نقطة.© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق ميريديو العالم العربي يطرح أسهماً باليورو

صندوق ميريديو العالم العربي يطرح أسهماً باليورو

دويتشه فيله
5/6/2008

صندوق ميريديو العالم العربي يطرح حزمة من أسهمه للبيع بالعملة الأوروبية استجابة لرغبات المستثمرين. هذا الصندوق استطاع تحقيق أرباح عالية رغم أزمة الرهن العقاري الأمريكية الأخيرة.


حتى فترة قريبة كانت الاستثمارات الألمانية في العالم العربي تتم بالدرجة الأولى عبر صناديق أو منتجات مالية تقدمها البنوك الألمانية. غير أنه ومنذ ما يزيد بقليل عن عام بدأ صندوق ميريديو العالم العربي للأسهم Meridio ArabWorld fund نشاطه المباشر في ألمانيا، ليكون بذلك الصندوق العربي الأول الذي دخل هذا المجال. وقد تم إدراجه في البورصات عند انطلاقته على أساس التعامل به بالدولار الأمريكي.

أما الآن فقد تم عرض حزمة من أسهمه بالعملة الأوروبية مراعاة لرغبات المستثمرين في منطقة اليورو حسب ما صرح به اوفي تسيمر، مدير مؤسسة إدارة ميريدو للخدمات المالية في كولونيا لموقع ستوك ورد.

وأضاف تسيمر أن الاكتتاب على حزمة الأسهم المعروضة سيكون خلال الفترة من 2 ولغاية 6 يونيو/ حزيران الجاري على أساس سعر 100 يورو للسهم الواحد.وقد نما الصندوق منذ انطلاقته قبل أكثر من عام بنحو 22 بالمائة. أما حجم الأموال التي استثمرت فيه حتى الآن فبلغت أكثر من 45 مليون يورو.

التركيز على الاستثمار في دول الخليج:

ويستثمر الصندوق أمواله بشكل أساسي في دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة. وتشهد هذه البلدان نسب نمو عالية على ضوء ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت 120 دولاراً للبرميل الواحد.

وعلى ضوء الوفرة الكبيرة في الأموال، التي تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات تقوم هذه الدول بتنويع اقتصادياتها. وفي هذا الإطار تستثمر بقوة في تحديث بناها التحتية وتطوير قطاعاتها الخدمية في مجالات السياحة والمال والنقل وغيرها.

فرص ربح عالية للاستثمار في العالم العربي:

وقد حقق الصندوق من خلال تركيزه على الأسواق المذكورة أرباحا هامة رغم أزمة الرهن العقاري الأمريكية الأخيرة، التي نجم عنها خسائر كادت أن تؤدي إلى أزمة مالية واقتصادية عالمية. ففي الوقت الذي خسر فيه مؤشر الأسهم العالمية MSCI World حوالي 7 بالمائة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لم يخسر ميريديو سوى نسبة بسيطة جاءت بمثابة تصحيح لنسبة نموه العالية.

أما بالنسبة للأسهم الأوروبية فقد تراوحت خسائرها بين 10 و23 بالمائة خلال الفترة المذكورة. وعليه فإن الخبير تسيمر يعتقد أن الاستثمار في العالم العربي هذه الأيام يحمل في طياته فرص ربح عالية في الوقت الذي تنطوي فيه الاستثمارات في الأسواق الأخرى على مغامرات يصعب التنبؤ بتبعاتها.

دويتشه فيله+ وكالات (ا.م)

برنانكه ينهي سياسة "تدليل" المستثمرين ويشن حملة على التضخم

برنانكه ينهي سياسة "تدليل" المستثمرين ويشن حملة على التضخم

سي إن إن العربية
12/6/2008

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - بعد أن أمضى مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأمريكي تسعة أشهر من خفض الفائدة للحيلولة دون تباطؤ الاقتصاد وتحفيز المستثمرين، يبدو أنه سيعكس إجراءاته الآن بعد أن دقت مخاطر التضخم باب خبرائه.
وصرح رئيس المجلس بن برنانكه وغيره من مسؤولي المجلس عبر الأسابيع الماضية أن الأولوية الآن لمكافحة التضخم وليس للحيلولة دون التباطؤ، لذا فإن تدليل المستثمرين شارف على نهايته.
وقال برنانكه هذا الأسبوع "خطر التباطؤ يبدو إلى انتهاء، ونحاول الآن مقاومة التضخم بقوة والحيلولة دون وقوعه."
ويبدو أن الدولار رحب جدا بتلك التصريحات، إذ واصل، الخميس، مكاسب جيدة بعد أن وصل أعلى مستوى له في شهر، مقابل عدد من العملات الرئيسية المنافسة في حين تراجع اليورو.
وارتفع مؤشر الدولار في لندن بنحو 0.8 في المائة، بعد أن بلغ أعلى مستوى في شهر عند 73.9 يورو، في حين هبط اليورو إلى 1.5394 دولار.
وخطة برنانكه هذه لاقت ترحيبا واسعا في أسواق العملات، ذلك أنها دفعت الدولار إلى الارتفاع، بعد أن عانى التراجع لأكثر من ست سنوات.
وفيما غير برنانكه لهجته إلى التفاؤل فيما يتعلق باقتصاد الولايات المتحدة، قال إنه يعتقد "أن خفض نسب الفائدة من شأنه التخفيف من أثر أزمة الرهن العقاري في النصف الثاني من العام الجاري."
وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بدأ خطة لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول الماضي، قبل أن يقر في مطلع مايو/ أيار الجاري الخفض الأخير والسابع على التوالي ليصل سعر الفائدة اثنين في المائة.
والأسبوع الماضي توجه وزير الخزينة الأمريكية، هنري بولسون، بخطاب "طمأنة" للدول التي تربط عملاتها بالدولار، مجددا التزام بلاده بالعمل لصالح سياسة "الدولار القوي."
وحدد الوزير الأمريكي العقبات التي يواجهها الاقتصاد الأمريكي بـ"التصحيح في قطاع المنازل وأزمة أسواق المال وأسعار الطاقة المرتفعة،" مستطرداً أن التوقعات على الأمد البعيد تبقى إيجابية، داعياً إلى الرهان على "عمال أمريكا واقتصادها."
وحدد بولسون الفترة التي تسبق نهاية العام الجاري على أنها المرحلة التي ستشهد عودة النمو للاقتصاد الأمريكي، وأبدى "ثقته" في أن الأمور "تسير في الاتجاه الصحيح،" وذلك دون أن يستبعد "وجود بعض المطبات" خلال الأشهر المقبلة.

ارتفاع مؤشر البورصة المصرية في ظل عمليات شراء من المستثمرين العرب والأجانب

ارتفاع مؤشر البورصة المصرية في ظل عمليات شراء من المستثمرين العرب والأجانب
وكالة الأنباء الكويتية (كونا)
الشؤون الإقتصادية
12/06/2008 05:15:00 م

القاهرة - 12 - 6 (كونا) - ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية لدى اقفال التعاملات اليوم مدعوما بعمليات شراء من جانب شرائح من المستثمرين العرب والأجانب.واشار التقرير الصادر عن هيئة سوق المال المصرية اليوم الى ان مؤشر البورصة الرئيسي (كاس 30) الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة في البورصة ارتفع بنسبة 54ر0 بالمئة بما يعادل 12ر58 نقطة مسجلا 59ر10696 نقطة.وكانت البورصة المصرية قد حققت امس ارتفاعا طفيفا حيث ارتفع مؤشر كاس بنسبة 43ر0 بالمئة بما يعادل 71ر45 نقطة بعدما شهدت الايام الماضية انخفاضات حادة.وعزا التقرير الارتفاع الى اقبال المستثمرين خلال تعاملات أمس واليوم على شراء أسهم مختارة بدقة بعد أن وصلت أسعارها لمستويات مغرية للشراء خلال تراجع مؤشرات البورصة في أيام التداول الثلاثة الاولى من هذا الاسبوع. (النهاية) ب ن أ / ر ج كونا121715 جمت يون 08

البورصة المصرية تواصل حصد المكاسب

البورصة المصرية تواصل حصد المكاسب


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
12/6/2008
كتبت: ياسمين سنبل
واصلت مؤشرات البورصة المصرية حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي لدى إغلاق تعاملات الخميس، ومؤشرها الرئيسي يكسب 0.54 %.
وصعد مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 0.54% نحو مستوى 10696.5 نقطة، وسط تداولات بلغت 4.671 مليار جنيه مصري.
وطال النشاط مؤشر (داو جونز مصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- 0.38 ليصعد % عند مسجلا 2177.51 نقطة.
وكانت البورصة المصرية قد بدأت الاربعاء فى تعديل اتجاهها الهبوطي واستردت بعضا من مكاسبها لدى إغلاق التعاملات ، وكسب مؤشرها الرئيسي 0.43 % ليغلق عند 10638.4 نقطة.
وكانت على خمس شركات شهدت إرتفاعا هي: الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى 59.00 جنيهقناة السويس لتوطين التكنولوجيا 24.00 جنيهالشرقية الوطنية للامن الغذائي 72.12 جنيهالقناة للتوكيلات الملاحية 34.10 جنيهمعمل البرج القاهرة الطبى - معمل البرج 193.40 جنيه.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إنخفاضا هي:بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق اقل) 20.00 جنيهبنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر 21.31 جنيهشركة النصر للأعمال المدنية 97.39 جنيهتصنيع الأقلام والبلاستيك - سيسب 75.44 جنيهالعبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال) 154.00 جنيه.

مقاهي البورصة في القاهرة .. ساحة لبيع الأخبار وأحلام الثراء السريع

مقاهي البورصة في القاهرة .. ساحة لبيع الأخبار وأحلام الثراء السريع

يرتادها بسطاء وأثرياء وعاطلون ومتلصصون

جريدة الشرق الأوسط
12/6/2008

القاهرة: محمد فتحي يونس
على غرار المثل الشعبي الشهير «من دقنه وافتلّه» يتفنن المصريون في تصنيف مقاهيهم، فثمة مقاه للطباخين، والمثقفين، والآلاتية، والكومبارس، والموظفين، والأقزام.. وغيرها. ويعكس كل تصنيف الطبقة، أو الفئة الغالبة التي ترتاده، كما يلعب المكان دورا مهما في بلورة الاسم وإكسابه نوعا من المصداقية. فمثلا مقاهي «الطباخين» تتركز أغلبها في منطقة «عابدين» بجوار القصر الملكي والذي اشتهر في مراحل تاريخية بكونه يضم نخبة من أمهر الطباخين المصريين والأجانب. وكذلك مقاهي «الآلاتية» التي تتواجد بشكل أساسي في شارع محمد علي، المشهور تاريخيا بشارع الفنانين
و«العوالم» الذين يحيون الأفراح والأعياد والمناسبات الاجتماعية.
ورغم أن المقهى لدى المصريين يكاد يكون تجسيدا لكل جوانب الحياة، بل المكان المفضل للسمر، والمزاح وأحيانا النميمة، إلا أن الكثير منها لا ينفلت عن فلك الاسم الذي يدور فيه. ومن أشهر هذه المقاهي مقاهي البورصة بالقاهرة، فهي بمثابة «بورصة مصغرة»، أو بمعنى آخر «ماكيت بورصة»، فعلى كراسيها يتم يوميا تبادل المعلومات، وعقد الصفقات بين المستثمرين في البورصة وبين السماسرة. والطريف أن من يقومون بالخدمة في هذه المقاهي تشربوا صنعة وطبيعة مرتاديها. فالنادل لم يعد مجرد شخص يقوم بوظيفة محددة، وهي تلبية طلبات الزبائن، وإنما تحول إلى بنك معلوماتي، ومؤشر مهم لحركة الأسهم المتوقع رواجها وارتفاعها. ولا ينحصر هذا الدور في مجرد جذب الزبائن إلى مقهاه، وإنما ـ أساساً ـ للحصول على مقابل عن كل معلومة يدلي بها، وهو ثمن غير بخس فى أكثر الأحيان. وتحيط مقاهي البورصة بمبنى البورصة الشهير في «وسط البلد» بالعاصمة القاهرة، ومن أشهرها مقهى صغير اسمه «المروة». لكن زبائنه أطلقوا عليه «المنور» كونه يشكل مسقط هواء بين بنايتين عتيقتين، وعلى بعد أمتار من مبنى البورصة.. ورغم صغر مساحته يمثل مقهى «المنور» عالما فريدا، حيث يرتاده بسطاء، وأثرياء، وعاطلون، ومتلصصون .. كل له غايته ووظيفته، التي يحيد عنها أحيانا إذا لاحت في الأفق مكاسب مفاجئة. وهو ما يعكس الكثير من ملامح العشوائية التي تسيطر على فهم المصريين للاستثمار في البورصة. وهو ما يصفه أحمد أبو طايل، سمسار بشركة حلوان لتداول الأوراق
المالية بقوله: «90% ممن يرتادون المقهى لهم علاقة بمجتمع المال سواء سماسرة أو مستثمرون، أو عملاء صغار ، أو صحافيون يتشممون الأخبار». ويشير أبو طايل إلى دوافع عديدة لارتياد المقهى من وجهة نظره «فالسماسرة الجدد يستعرضون مهاراتهم أحيانا أمام صغار المستثمرين فيجذبونهم كزبائن، ومن حققوا صعودا ونجاحا في مجتمع تداول الأسهم يرتادون المقهى كنوع من التعود والعرفان بالجميل لأن المكان شهد خطوات صعودهم الأولى». ولا ينكر أبو طايل هذا العرفان، مضيفا «أنا شخصيا أرتاد المقهى لأشعر بنوع من التقدير الذاتي لأنني أصبحت عضوا في مجتمع كنت أحلم بالانضمام إليه». وكشف عن مفاجأة بتأكيده أن سعاة المقهى يتكسبون من ذلك «لأن صلاتهم برؤساء الشركات وأصحاب المناصب العليا فيها تمكنهم من معرفة الأسهم المحتمل تحقيقها لمكاسب فينقلون تلك الأخبار لصغار المستثمرين بمقابل مجز». كلام أبو طايل سلط الضوء على منطق فوضوي تحكم كثيرا في تفكير المستثمرين في البورصة، خاصة إذا ما اعتمدوا على سعاة أو إشاعات تلوكها الألسن وليس تحليلا ماليا يخضع لشروط العلم، ومن هنا يحلو للبعض أن يجرد هؤلاء من صفة المستثمر ين ويسميهم «الفوضويين». لكن مغامرة الفوضوي في البورصة قد تكون عواقبها مؤلمة وهو ما جربه رواد مقهى «المنور» فيما عرف بأحداث الثلاثاء الأسود عام 2005 والتي وصلت خسائرها إلى عشرة مليارات جنيه (1.86 مليار دولار). وفي ركنه المفضل بالمقهى يسترجع حسن علي، مستثمر صغير في البورصة ذكريات الثلاثاء المؤلمة قائلا: «ظللت في منزلي لمدة يومين من هول الصدمة، بعد أن خسرت نصف مدخراتي البسيطة ثم ذهبت لمقهى «المنور» لاستطلاع الأمور، وهناك وجدت نفسي داخل بحر من السخرية يسبح فيه الجميع ويتبادلون النكات على أحوالهم». ويستطرد «المصريون دائما هكذا، يحولون كل كارثة إلى نكتة». وعلى مقربة
يلتقط الخيط شريف الشربيني، مدير أحد فروع المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، مقللا من أهمية معلومات المقهى ويقول «مقهى البورصة أصبح سوقا للشائعات، وللأسف بين زبائنه أعضاء في منتديات عن البورصة وهم في الوقت نفسه مروجون لأخبار كاذبة هدفها التأثير على حركة الأسهم وخداع السذج».

هيئتان رقبيتان تسعيان لتقييد المضاربة على عقود النفط الاجلة

هيئتان رقبيتان تسعيان لتقييد المضاربة على عقود النفط الاجلة

Thu Jun 12, 2008 4:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مصدر من الكونجرس الامريكي لرويترز يوم الخميس إن هيئة رقابية أمريكية على التعاملات الآجلة في سوق النفط تعمل على صياغة اتفاق مع هيئة بريطانية مماثلة لفرض قيود ستكون الاولى من نوعها على العقود الاجلة لخام تكساس الوسيط (الخام الامريكي) في بورصة انتركونتيننتال الاوربية.
ويتعرض مسؤولو الهيئة الرقابية الامريكية لضغوط من المشرعين لكبح جماح ما يصفونه بالمضاربات المكثفة في اسواق النفط. وارتفعت أسعار النفط بنسبة 40 بالمئة منذ يناير كانون الثاني الى مستوى قياسي اقترب من 140 دولارا للبرميل.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه ان الاتفاق بين لجنة تداول عقود السلع الامريكية وبين هيئة الخدمات المالية البريطانية من شأنه فرض قيود على المراكز التي يمكن للاطراف فتحها على عقود اقرب استحقاق لخام تكساس الوسيط في بورصة انتركونتيننتال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تحسن البنوك وصفقة انبيف يعززان الأسهم الأوروبية

تحسن البنوك وصفقة انبيف يعززان الأسهم الأوروبية

Thu Jun 12, 2008 4:12pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت الأسهم الأوروبية يوم الخميس بعد ست جلسات من التراجع مع ارتفاع البنوك وشركات التعدين في حين عزز عرض انبيف البلجيكية للبيرة شراء منافستها الأمريكية انهاوزر - بوش قطاع الغذاء والمشروبات.
وارتفع سهم رويال بنك أوف سكوتلاند 7.4 في المئة وزاد اتش.اس.بي.سي 1.3 في المئة في حين صعد كل من بي.ان.بي باريبا وبي.بي.في.ايه الاسباني 2.9 في المئة.
وتقدم مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.93 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1261.11 نقطة.
وساعدت قراءة فاقت التوقعات لمبيعات التجزئة الامريكية في دعم السوق عموما خلال معاملات ما بعد الظهيرة اذ أشارت الارقام الى أن انفاق المستهلك الامريكي - وهو محرك رئيسي لنمو الاقتصاد - أفضل من المتوقع رغم ارتفاع أسعار الطاقة لمستويات قياسية واستمرار أزمة الائتمان.
وارتفع سهم انبيف 6.2 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.1 في المئة في حين صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت واحدا بالمئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء يواصل دعم الأسهم المصرية بعد تقرير

أوراسكوم للإنشاء يواصل دعم الأسهم المصرية بعد تقرير

Thu Jun 12, 2008 1:26pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان تقرير ايجابي من اتش. اس.بي.سي بشأن أوراسكوم للإنشاء والصناعة ساعد على ارتفاع سهم أكبر شركة بناء مصرية من حيث القيمة السوقية يوم الخميس وذلك للجلسة الثانية على التوالي.
وقفزت أسهم الشركة ذات الثقل في السوق 4.5 في المئة لتغلق على 381 جنيها مصريا (71.17 دولار) مما ساعد مؤشر كيس 30 القياسي على الصعود 0.6 في المئة ليصل الى 67 ر10696 نقطة.
كما تقدم مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.8 في المئة مُسجلا 92632.23 نقطة. ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا عند 574.50 نقطة.
وكان اتش.اس.بي.سي رفع سعره المستهدف لسهم أوراسكوم للانشاء الى 590 جنيها يوم الاربعاء مستندا في ذلك الى قوة سجل طلبيات الشركة.
وقال محمد فؤاد العضو المنتدب لشركة جلوبال لتداول الأوراق المالية "التقرير أحدث طلبا جيدا في أوراسكوم للإنشاء." وأوضح أن معظم المشترين من المستثمرين الأجانب.
وقال فؤاد ان السوق تبدو متماسكة فوق مستوى 10500 نقطة على مؤشر كيس 30. وقال "هذا الاتجاه الصعودي قد يستمر."
وارتفعت أسهم العربية لحليج الأقطان كبرى شركات النسيج المصرية المدرجة 3.1 في المئة الى 10.45 جنيه بعد اتمام استحواذها على 39.64 في المئة من النصر للملابس والمنسوجات (كابو) يوم الخميس.
كذلك ارتفع سهم المصرية للاتصالات التي تحتكر الخطوط الهاتفية الثابتة في البلاد 2.7 في المئة الى 17.01 جنيه.
وعزا متعاملون ارتفاع السهم الى أسباب منها تقرير في صحيفة الاهرام اليومية بأن الشركة في المراحل النهائية من اتفاق مع مشغلي الهاتف المحمول لخفض سعر المكالمة من الخطوط الثابتة الى الهواتف المحمولة.
وخالف الاتجاه الصعودي سهم شركة اتصالات الهاتف المحمول الاقليمية أوراسكوم تليكوم الذي خسر 1.8 في المئة ليصل الى 72.80 جنيه. وقال متعاملون انهم لا يعلمون سببا لتراجع سعر سهم المجموعة التي تتخذ من القاهرة مقرا.
(الدولار يساوي 5.35 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في أسبوعين متأثرا بمخاوف التضخم

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في أسبوعين متأثرا بمخاوف التضخم

Thu Jun 12, 2008 6:40am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي للأسهم اليابانية 2.1 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في اسبوعين يوم الخميس مع هبوط أسهم المصدرين مثل كانون وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع التضخم الى ابطاء الاقتصاد العالمي.
وفقد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 294.88 نقطة لينهي معاملات الخميس على 13888.60 نقطة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ 28 مايو ايار.
واغلق مؤشر توبكس الاوسع نطاقا على 1363.14 نقطة بانخفاض 1.9 بالمئة.

تقرير حكومي: الصادرات السلعية والخدمية يمثلان 45% من الموارد الكلية خلال 9 شهور

تقرير حكومي: الصادرات السلعية والخدمية يمثلان 45% من الموارد الكلية خلال 9 شهور

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 12 يونيو 2008 1:34 م
ارتفعت الموارد الكلية بالأسعار الثابتة بنحو 35 مليار جنيه خلال الربع الثالث للعام المالى 2007 / 2008 وبنحو 97 مليار جنيه خلال فترة التسعة أشهر الأولى للعام نفسه بالقياس بالفترات المناظرة من العام السابق وبنسبة نمو 2ر14 % و 4ر13 % على التوالي.وأوضح التقرير الصادر اليوم عن وزارة التنمية الاقتصادية "أن الصادرات السلعية والخدمية جاءت في المرتبة الأولى بين مصادر نمو الموارد الكلية.حيث مثلت نحو 55% من الزيادة الكلية في الموارد خلال الربع الثالث ونحو 45% خلال التسعة أشهر الأولى من العام وذكر التقرير الذى استعرضه الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية أن الاستهلاك النهائي شكل ما يربو على 80% من الناتج المحلي الإجمالي وإن كانت أهميته النسبية انخفضت قليلاً بنحو نقطتين مئويتين خلال فترتي المقارنة على نقيض الإنفاق الاستثماري الذي تصاعد وزنه النسبي مابين نقطتين وثلاث نقاط مئوية".ومن ناحية أخرى" أوضح أن الطلب الخارجي - ممثلاً في الصادرات السلعيةوالخدمية شكل نحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثالث والتسعة شهور الأولى من عام 2007/ 2008 مقابل 30 % خلال فترتي المقارنة من عام 2006/ 2007 ".وأردف عثمان" أن النسبة المناظرة للواردات السلعية و الخدمية قد عكست اتساعاً متزايدًا لفجوة الموارد الخارجية حيث تراوحت هذه النسبة مابين 38% و 39% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 35% في فترتي العام المالى السابق ".


"أوراسكوم للإنشاء" تقود المؤشر للارتفاع 0.54% .. وسط تحسن فى أحجام وقيم التداول

"أوراسكوم للإنشاء" تقود المؤشر للارتفاع 0.54% .. وسط تحسن فى أحجام وقيم التداول


مباشر

الخميس 12 يونيو 2008 3:36 م




أنهى مؤشر البورصة المصرية case30 تعاملات جلسة اليوم – الخميس نهاية تعاملات الأسبوع على ارتفاع لليوم الثانى على التوالى بلغت نسبته 0.54% رابحاً 58.01 نقطة ليغلق عند مستوى 10696.5 نقطة. وكان المؤشر قد افتتح الجلسة عند النقطة 10638 ليتراجع خلال النصف ساعه الأولى حتى وصل إلى النقطة 10623 وهى أدنى نقطة وصل إليه المؤشر خلال جلسة اليوم ليعاود الارتفاع مستكملاً رحلة صعوده مرة أخرى حتى وصل إلى النقطة 10697 وهو أعلى مستوى حققه المؤشر ليغلق على ارتفاع طفيف معوضاً بعض من الخسائره التى فقدها منذ جلسة الخميس الماضى وحتى جلسة أول أمس. وتعليقا على اداء جلسة اليوم يقول احمد العطيفى مدير بحوث و تطوير و رئيس قسم التحليل الفنى بشركة نيوبرنت لتداول الاوراق المالية بان جلسة اليوم هى محاولة لاعادة الثقة فى السوق مرة اخرى واستكمال لاداء جلسة أمس حيث استكمل المؤشر استقراره فوق مستوى 10500 مدعوم باداء جيد لسهم"أوراسكوم للانشاء" وكذلك احجام التداولات والتى تاثرت بعد تنفيذ صفقة "كابو" ولذلك فان جلسة اليوم لها طابع خاص. ويضيف العطيفى بان السوق تاثر خلال جلسة اليوم باداء البورصات العالمية نظرا لتواجدنا فى بورصة لندن عبر شهادات الايداع الدولية كما ان عودة الاجانب الى التداول فى السوق يشير الى وجود بعض الاسهم خاصة القيادية ووصولها الى قيم عادلة أقل من قيمتها ,وتوقع العطيفى ان يشهد السوق اداء جيد الاسبوع الماصى بدعم من الاسهم القيادية خاصة "التجارى الدولى" و"أوراسكوم للانشاء". واشار العطيفى الى ان اول نقطة دعم للمؤشر عند مستوى 10800 فى جلسة الاحد مالم يحدث اى تغيرات او احداث مخيبة فى البورصات العالمية. وتجاوزت قيم التداول اليوم الـ 2.1 مليار جنيه وذلك بعد التداول على أكثر من 202.4 مليون سهم من خلال 66847 صفقة ,حيث جرى التداول على 168 ورقة مالية. واتجهت تعاملات الأجانب والعرب خلال جلسة اليوم نحو الشراء وسط موجة شديدة من البيع تغلبت على تعاملات المصريين طوال جلسة اليوم حيث بلغت مشتريات الأجانب نحو 300.7 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت 202.7 مليون جنيه بصافى شرائى نحو 97.9 مليون جنيه بينما بلغت مشتريات العرب نحو 165.2 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت نحو 126.9 مليون جنيه بصافى شرائى نحو 38.2 مليون جنيه ,فيما اتجهت تعاملات المصريين نحو البيع حيث بلغت مبيعاتهم نحو 1.8 مليار جنيه مقابل مشتريات بلغت 1.6 مليار جنيه بصافى بيعي نحو 136.2 مليون جنيه. وسيطر البيع على تعاملات الأفراد مستحوذين على 55.8% من إجمالى التعاملات ,فيما اتجهت المؤسسات نحو الشراء مستحوذة على 44.2% من التعاملات.



تباين فى اداء الاسهم القيادية .. و"أوراسكوم للانشاء" يرتفع 3.32%:



وتباين أداء الأسهم القيادية خلال الجلسة حيث ارتفع سهم "أوراسكوم للإنشاء" صاحب ثانى أكبر وزن نسبى فى المؤشر بنسبة 3.32% ليغلق عند 376.65 جنيه ووصل سعر شهادة الإيداع الدولية إلى 140.5 دولار بارتفاع قدره 2.93,كذلك ارتفع سهم "البنك التجارى الدولى" بنسبة 0.48% ليغلق عند 85.33 جنيه ووصل سعر شهادة الإيداع الدولية للشركة عند 15.89 دولار 2.19%, وارتفع أيضاً سهم "العز لصناعة حديد التسليح" بنسبة 1.28% ليغلق عند 86.96 جنيه يأتى هذا بالتزامن مع اعتماد الجمعية العادية للشركة نتائج أعمالها عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007 فيما انخفض سهم "أوراسكوم تليكوم" صاحب أكبر وزن نسبى فى المؤشر بنسبة 1.16% ليغلق عند 73.25 جنيه ووصل سعر شهادة الإيداع الدولية الى 67.3 دولار بارتفاع قدره 1.2% ,كما انخفض سهم "هيرمس القابضة" بنسبة 0.54% ليغلق عند 51.26 جنيه.



"الاسكندرية للخدمات الطبية" يتصدر الاسهم المرتفعه .. و"المؤسسة العربية المصرفية حقوق أقل" أكثر المتراجعين:



وتصدر الأسهم المرتفعه اليوم سهم "الإسكندرية للخدمات الطبية" بنسبة 24.16% ليغلق عند 59 جنيه ,تلاه سهم "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" بنسبة 20.79% ليغلق عند 24 جنيه ,تلاه سهم "الشرقية الوطنية للأمن الغذائى" بنسبة 20.38% ليغلق عند 72.12 جنيه ,تلاه سهم "القناة للتوكيلات الملاحية" بنسبة 13.52% ليغلق عند 34.1 جنيه. كما ارتفع سهم "معمل البرج" بنسبة 12.97% ليغلق عند 193.4 جنيه ,تلاه سهم "قناة السويس لإصلاح السيارات" بنسبة 9.16% ليغلق عند 54.32 جنيه, تلاه سهم "العالمية للاستثمار والتنمية" بنسبة 8.74% ليغلق عند 162.91 جنيه ,هذا وينتظر أن تعلن الشركة عن نتائج مجلس إدراته المجتمع اليوم وذلك لتحديد موعد لعقد جمعية عمومية غير عادية وذلك بعد أن رفضت هيئة الاستثمار للمرة الثانية التصديق على قرارت الجمعية السابقة لعدم قانونيتها. وكان من أبرز الأسهم المرتفع اليوم سهم "المالية والصناعية" بارتفع بلغت نسبته 1.56% ليغلق عند 365.66 جنيه يأتى هذا وقد أصدرت شركة إتش سى سيكورتيز دراسة حددت فيها السعر العادل للسهم عند عند 388 جنيه بارتفاع قدره 8.1% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة(11 يونيو) والبالغ 358.9 جنيه ,وأوصت بالاحتفاظ بالسهم . كما ارتفع سهم "النصر للملابس والمنسوجات – كابو" بنسبة 1.67% ليغلق عند 3.66 جنيه محققاً أعلى حجم تداول فى تاريخه حيث بلغ حجم التداول على السهم أكثر من 140.8 مليون سهم بقيمة تجاوزت 507.3 مليون جنيه من خلال 2096 صفقة, يأتى هذا بعد تنفيذ صفقة على عدد 134.202509 مليون سهم من أسهم شركة النصر للملابس والمنسوجات - كابو لصالح شركة أموال العربية بنسبة 39.6% من أسهم الشركة وبسعر 3.60 جنيه للسهم لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 483.129032 مليون جنيه. وعلى الجانب الآخر تصدر الأسهم المنخفضة سهم "بنك المؤسسة العربية المصرفية – حقوق أقل" بنسبة 27.4% ليغلق عند 20 جنيه ,تلاه سهم "بنك المؤسسة العربية المصرفية " بنسبة 23.4% ليغلق عند 21.31 جنيه ,تلاه سهم "النصر للأعمال المدنية" بنسبة 8.12% ليغلق عند 97.39 جنيه ,يأتى هذا بعد الارتفاعات القياسية التى شهدها السهم خلال الأيام القليلة الماضية. كذلك انخفض سهم "سيسب" بنسبة 7.98% ليغلق عند 75.44 جنيه ,تلاه سهم "جلفا ميتال" بنسبة 7.94% ليغلق عند 154 جنيه, تلاه سهم "راكتا" بنسبة 7.65% ليغلق عند 40.92 جنيه.



"المنتجات المنزلية والشخصية" الأكثر ارتفاعاً:



وعلى مستوى القطاعات .. فقد ارتفعت اغلب القطاعات وكان اكثرها ارتفاعاً قطاع "التشيد ومواد البناء " الذى ارتفع بنسبة 2.4% بينما كان قطاع "العقارات" من اكثر القطاعات انخفاضا حيث انخفض بمقدار1.1%. واستطاع قطاع "المنتجات المنزلية والشخصية" ان يتصدر نشاطات القطاعات مستحوذًا على 33.12% من إجمالى التعاملات بقيمة تجاوزت 716 مليون جنيه يأتى هذا بعد النشاط الكبير الذى شهده سهم كابو مما جعله يتصدر القطاع بقيمة تجاوزت 507.3 مليون جنيه , وجاء فى المرتبه الثانية قطاع "التشييد ومواد البناء" مستحوذًا على 15.51% من التعاملات بقيمة تجاوزت 335.3 مليون جنيه ,تلاه قطاع "خدمات ومنتجات صناعية وسيارات" مستحوذا على 10.47% من التعاملات بقيمة تجاوزت 226.3 مليون جنيه.

يورومني تمنح هيرميس جائزة أفضل بنك إستثمار في مصر

يورومني تمنح هيرميس جائزة أفضل بنك إستثمار في مصر

مباشر
الخميس 12 يونيو 2008 2:59 م
اختارت مجلة اليورومنى الاقتصادية المجموعة المالية هيرمس كأفضل بنك استثمار فى مصربوصفها أفضل منسق عالمي ومدير طرح لأكبر عملية اكتتاب في تاريخ مصر .جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز مجلة يورومنى للتفوق فى منطقة الشرق الأوسط لعام 2008 والذي أقيم أمس فى دبى والذى تم خلاله اختيار أن المجموعة المالية-هيرميس بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي للفوز بجائزة" أفضل بنك في مصر".وأشارت مجلة اليورومنى خلال حفل التكريم الذى شهد حضر مكثف إلى أن المجموعة المالية هيرميس قامت بدور المنسق العالمى المشترك مع شركة إتش إس بى سى فى أكبر اكتتاب شهدته البورصة المصرية، وهو الاكتتاب العام لمجموعة طلعت مصطفى القابضة والذى بلغت قيمته 823 مليون دولار. وذكرت المجلة أن "المجموعة المالية هيرميس" تعد واحدة من أفضل شركات التداول فى الأوراق المالية وتقديم الأبحاث على مستوى الشرق الأوسط. " ومن جانبه صرح كريم عوض رئيس قسم الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس "لقد تكاتف فريق العمل بالمجموعة لبذل أقصى الجهود لنضع بصمة واضحة في عمليات الطرح العام وتغطيةالاكتتابات التى تميزنا بها الفترة الماضية , موضحاً أن حصول المجموعة على الجائزة يأتى بمثابة الاعتراف بالجهود المبذولة من قبل فريق العمل بالمجموعة والدأب فى العمل للمحافظة على ثقة العملاء التى منحوها لنا.هذا وقد نجحت المجموعة المالية هيرمس فى تحقيق الدور الريادي باعتبارها أحد أكبر بنوك الاستثمار فى الشرق الأوسط وذلك من خلال عمليتي طرح بالم هيلز للتعمير وشركة ماريدايف للخدمات البترولية خلال شهر مايو الماضى, واستطاعت الشركة أن تجتاز الطرحين بنجاح وهو ما اتضح فى تغطية اكتتاب ماريدايف بما يقرب من 30 مرة بقيمة تجاوزت 273 مليون دولار وبمشاركة بنك جولدنمان ساكس فى طرح بالم هيلز والذى تم تغطيته بما يزيد عن 17 مرة تقريباً بقيمة 343 مليون دولار .
ومن الجدير بالذكر" أن هذه هي المرة السادسة عشر على التوالي التي تقوم فيها مجلة يورومني بتوزيع جوائزها التي تعد مؤشراً ومقياساً للتفوق في مجال الخدمات المالية كما أن جائزة التفوق لهذه العام تغطي الأنشطة التي حدثت خلال الفترة من 1 ابريل 2007 وحتى 31 مارس 2008".
وقد تقدم للفوز بجوائز يورومني لعام 2008 أكثر من 600 بنك وشركة سمسرة من الشركات والبنوك الرائدة على مستوى العالم حيث قامت مؤسسة يورومني باختيار ووضع فريق بحث متخصص ولجنة تحكيم للجائزة ثم قامت بتصنيف كافة المرشحين على أسس نوعية وكمية مثل مؤشرات الأداء الرئيسية والمؤشرات المالية وما قدمته تلك المؤسسات من منتجات جديدة ومبتكرة على مدى 12 شهر بهدف تحديد أسماء الفائزين بجوائز يورومني للتفوق البالغة ستة وعشرين جائزة. وسيتم دعوة كافة الفائزين في احتفال عالمي لتوزيع الجوائز من المقرر إقامته يوم 14 يوليو 2008 في العاصمة البريطانية لندن.


أسمنت طرة تدرس تطوير خطوط الإنتاج لزيادة الطاقة الإنتاجية

أسمنت طرة تدرس تطوير خطوط الإنتاج لزيادة الطاقة الإنتاجية

خاص مباشر
الخميس 12 يونيو 2008 11:55 ص

كتب-هانى الشرقاوى:
أكد المهندس عمر عبد العزيز مهنا رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت بورتلاند طرة أن الشركة تجرى حالياً دراسة لزيادة الطاقة الإنتاجية من خلال إقامة خطوط إنتاج متطورة تعمل بالطريقة الجافة بدلاً من الرطبة.
وأشار مهنا خلال اجتماع الجمعية غير العادية للشركة المنعقدة أمس إلى أن الخطوط الجديدة ستتضمن أيضاً إدخال تقنيات جديدة في صناعة الأسمنت التي تحد من التكلفة والتقليل من الأضرار البيئية.
وأوضح مهنا أن ذلك يأتى استجابة إلى جهاز البيئة لأن انبعاثات الأفران الرطبة أكثر أضرارًا بالبيئة من الأفران الجافة فى إطار خطة وزارة البيئة لتوفيق الأوضاع البيئية لكافة المصانع .
ومن الجديربالذكر أن الجمعية العامة غير العادية للشركة اعتمدت أمس تجزئة سهم الشركة عن طريق تخفيض القيمة الاسمية للسهم من 10 جنيهات إلى 5 جنيهات.
ووافقت الجمعية العامة على زيادة رأس المال المصدر للشركة بالتوزيع المجاني بواقع نصف سهم لكل سهم ليصبح 357.621 مليون جنيه موزعاً على عدد 71.524.200 سهم قيمة كل سهم خمسة جنيهات.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالي 2008 تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 0.54% حيث سجلت صافى ربح قدره 90.609 مليون جنيه مقارنة بنحو 91.107 مليون جنيه عن الربع الأول لعام .2007
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع الحالي نحو 238,414 مليون جنيه موزعاً على 23841400 بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.



فى صفقة بقيمة 483 مليون جنيه أموال العربية تستحوذ على 39.6% من أسهم كابو

فى صفقة بقيمة 483 مليون جنيه أموال العربية تستحوذ على 39.6% من أسهم كابو

مباشر
الخميس 12 يونيو 2008 11:40 ص

تم خلال جلسة اليوم تنفيذ صفقة على عدد 134.202509 مليون سهم من أسهم شركة النصر للملابس والمنسوجات - كابو لصالح شركة أموال العربية بنسبة 39.6% من أسهم الشركة وبسعر 3.60 جنيه للسهم لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 483.129032 مليون جنيه.
وكانت شركة أموال العربية قد تقدمت أوائل الشهر الجاري بطلب لشراء 134.222.509 سهم من أسهم شركة النصر للملابس والمنسوجات - كابو والتى تمثل نسبة 39.64% من رأس المال المملوكة حالياً لشركة النيل الحديثة للأقطان وذلك بسعر السوق وقت تنفيذ العملية.
وذلك بعد أن وافقت الهيئة العامة لسوق المال على استثناء شركة أموال العربية للأقطان من الالتزام بتقديم عرض شراء إجبارى لعدد 134222509 سهم بما يمثل 39.64% من أسهم شركة النصر للملابس والمنسوجات (كابو) بسعر السوق طبقاً للفقرة (هـ) بالمادة 356 وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 34 لسنة 2007.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة أموال العربية للأقطان مملوكة لشركة العربية لحليج الأقطان بنسبة 100%. وأدى تنفيذ الصفقة إلى تحقق سهم " النصر للملابس و المنسوجات – كابو " خلال النصف الأول من جلسة اليوم أعلى حجم تداول منذ إدراجه حيث بلغ حجم التداول على السهم حتى الآن أكثر من 137.6 مليون جنيه.
ويتداول السهم حالياً عند مستوى 3.69 جنيه بارتفاع قدره 2.5% وبقيمة تجاوزت 495.8 مليون جنيه من خلال 932 صفقة.وأظهرت القوائم المالية المجمعه للشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري والمنتهي في 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح 5.540 مليون جنيه بنسبة نمو 199.3 % ومقابل صافي ربح بلغ 1.851 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه من العام المالي السابق.
وتعمل الشركة فى صناعة وتجارة المنسوجات والملابس الجاهزة بكافة أنواعها والخيوط والخردوات والإكسسوارات وخاماتها بكافة أنواعها وإنشاء كافة أنواع المعارض ومنافذ البيع بالداخل والخارج. ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 338.6 مليون جنيه بمضاعف ربحية 683.33 مرة ومضاعف قيمة دفترية 2.62 مرة.


مجموعة سعودية تشتري حصة في النساجون الشرقيون المصرية

مجموعة سعودية تشتري حصة في النساجون الشرقيون المصرية

Thu Jun 12, 2008 7:58am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة النساجون الشرقيون المصرية انها باعت 941291 سهما من أسهمها يوم الاربعاء لكونسورتيوم استراتيجي تقوده مجموعة أموال الخليج السعودية.
وفي بيان تلقته رويترز يوم الخميس لم تحدد الشركة سعر البيع ولكن جرى تداول أسهمها يوم الأربعاء بين 58.80 و 63.90 جنيه (10.99 دولار و 11.94 دولار) مما يعني أن قيمة الصفقة لا تقل عن 10.3 مليون دولار.
وكانت شركة النساجون الشرقيون قد ذكرت في وقت سابق أن الصفقة ستعكس " ثقة المستثمر بالشركة وخططها المستقبلية للتوسع."
وفي ابريل نيسان قالت مجموعة اموال الخليج انها تدرس امكانية اقامة مصنع للبولي بروبيلين في الجزائر في اطار تحالف مع النساجون الشرقيون.
كما تتعاون الشركتان في اقامة مصنع في بورسعيد بمصر لانتاج 400 الف طن من البولي بروبيلين سنويا اعتبارا من الربع الثاني من عام 2010 للتصدير لاوروبا. وقالت اموال انها تملك حصة 15 بالمئة في ذلك المشروع.
(الدولار يساوي 5.35 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في أسبوعين متأثراً بمخاوف التضخم

مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في أسبوعين متأثراً بمخاوف التضخم

Thu Jun 12, 2008 6:40am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي للأسهم اليابانية 2.1 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في اسبوعين يوم الخميس مع هبوط أسهم المصدرين مثل كانون وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع التضخم الى ابطاء الاقتصاد العالمي.
وفقد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 294.88 نقطة لينهي معاملات الخميس على 13888.60 نقطة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ 28 مايو ايار.
واغلق مؤشر توبكس الاوسع نطاقا على 1363.14 نقطة بانخفاض 1.9 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مينا للاستثمار توقع عقد مشروع سكنى بالخرطوم

مينا للاستثمار توقع عقد مشروع سكنى بالخرطوم

مباشر
الخميس 12 يونيو 2008 10:28 ص


أعلنت شركة مينا للاستثمار السياحى والعقارى فى بيان لها اليوم عن توقيع عقد مشاركة على أنشاء مشروع سكنى بمدينة الخرطوم بالسودان وذلك بالأشتراك مع شركة حى المال للتنمية العقارية و تبلغ القيمة البيعية للمشروع حوالى 2.2مليار جنيه مصرى وتبلغ نسبة شركة مينا للأستثمار السياحى 69% مقابل نسبة 31% لشركة حى المال للتنمية العقارية ويقع المشروع على مساحة 141 ألف متر مربع ومن المتوقع تنفيذ المشروع خلال 60 شهر. وكانت الشركة قد اعلنت فى وقت سابق عن طرح مشروع جديد بالساحل الشمالى بالكيلو 76 طريق مطروح على مساحة 30 الف متر تقريبا باعلى ربوة بالمنطقة الملحقة بقرية مينا 3 ، الامر الذى يلبي الطلب المتزايد على المساحات الفندقية والمتماشية مع حاجة الاسر الصغيرة حيث يحتوى المشروع على 200 وحدة سكنية تتراوح مساحتها من 55 – 100 متر كاملة التشطيبات وملحق به فندق 4 نجوم نحو 60 غرفة، علاوة على مطعم وجيم وحمامين سباحة للكبار والاطفال ومنطقة العاب مائية كما يضم سوقا تجاريا يضم 25 محلا متنوع الاغراض بالاضافة الى 8 كوفى شوب ومطاعم عالمية واكبر سوبر ماركت بالساحل الشمالى على مساحة 4000 متر.
وتبلغ القيمة البيعية للمشروع 80 مليون جنيه بينما تصل تكلفته الاستثمارية الى 59 مليون جنيه، ومن المتوقع ان يحقق عائدا على الاستثمارات تصل نسبته الى 26 %. ويبلغ راسمال الشركة 55.116 مليون جنيه موزع على 27.558 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم.


"إتش سي" تحدد السعر المستهدف لسهم "المالية والصناعية" عند 388 جنيه .. متوقعة نمو فى الأرباح بنسبة 177.7% لعام 2008

"إتش سي" تحدد السعر المستهدف لسهم "المالية والصناعية" عند 388 جنيه .. متوقعة نمو فى الأرباح بنسبة 177.7% لعام 2008

مباشر
الخميس 12 يونيو 2008 10:11 ص

فى دراسة حديثة لشركة "إتش سى سيكيورتز" حددت فيه السعر المستهدف لسهم " المالية والصناعية " عند 388 جنيه بارتفاع قدره 8.1% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة(11 يونيو) والبالغ 358.9 جنيه ,وأوصت بالاحتفاظ بالسهم.
وحددت الدراسة ربحية السهم عند 9 جنيه متوقعه أن تصل إلى 24.9 جنيه فى عام 2008 وصولاً إلى 58.1 جنيه بحلول عام 2012.
وقالت الدراسة بأن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 40.1 مرة متوقعه أن تصل إلى 14.4 مرة فى عام 2008 وصولاً إلى 6.2 مرة فى عام 2012, كما حددت التقرير مضاعف القيمة الدفترية للسهم عند 7.4 مرة متوقعاً أن يصل إلى 5.2 مرة فى عام 2008 وصولاً إلى 1.5 مرة فى عام 2012.
وتوقعت "إتش سى" أن تحقق الشركة صافى أرباح لعام 2008 تصل إلى 323.1 مليون جنيه مقابل 116.4 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بما يمثل نمو بنسبة 177.7% وسيكون ذلك نتيجة في زيادة حجم المبيعات من شركة " scfp " ,بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة فى حجم وأسعار البيع في كل من الأسواق المحلية وأسواق التصدير.
الخطط التوسعية للشركة:
وقال التقرير" بأن الشركة تستهدف الحصول على 256 ألف متر مربع من الأراضى فى مدينة العين السخنة من خلال الـ 99.9% المملوكه لشركة السويس لإنتاج الأسمدة " scfp " وذلك من أجل زيادة الأسمدة الفوسفاتية ,بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.7 مليون طن بنهاية عام 2008 مرتفعاً من مستواه الحالى البالغ 1.2 مليون طن, الأمر الذى سيجعل شركة المالية والصناعية واحدة من أكبر منتجين الأسمدة فى العالم.
توقعات "أتش سى" للمالية والصناعية
البند (مليون)
2007
2008
2009
2010
2011
2012
الايرادات
525
1,371.70
1,872.60
2,158.90
2,357.00
2,572.10
EBITDA
164.4
414.6
584.7
695.7
783.1
867.4
صافى الربح
116.4
323.1
476.8
577.7
661.2
755.3
ربحية السهم
9
24.9
36.7
44.5
50.9
58.1
مضاعف الربحية
40.1
14.4
9.8
8.1
7.1
6.2
مضاعف القيمة الدفترية
7.4
5.2
3.6
2.6
1.9
1.5
وكانت بلتون قد رفعت من تقيمها لسهم الشركة إلى 378.63 جنيه بارتفاع قدره 15% عن السعر السوقي للسهم فى تاريخ إصدار التقرير (18 مايو) والبالغ 329.96 جنيه وذلك بدلاً من 373.55 جنيه.
وأظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 39.276 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 63.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 24.025 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
يذكر" أن الشركة قد نفت مؤخرًا ما تم نشره حول قيام الشركة بنقل مصانعها إلى السويس وأن عائد بيع الأراضى يتجاوز 4 مليارات جنيه.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 519.7 مليون جنيه تقريباً موزعه على 12994060 سهم بقيمة اسمية 40 جنيه للسهم الواحد.

هيرميس في تقريرها السنوي: "المصرية للاتصالات" لن تتأثر كثيراً بالمنافسة على رخصة الهاتف الثانية

هيرميس في تقريرها السنوي: "المصرية للاتصالات" لن تتأثر كثيراً بالمنافسة على رخصة الهاتف الثانية

العالم اليوم المصرية
الخميس 12 يونيو 2008 9:45 ص
أشارت المجموعة المالية هيرميس القابضة في تقريرها السنوي عن شركة "المصرية للاتصالات" إلي أنه ليس من المتوقع أن تتأثر الشركة المصرية للاتصالات بشدة حدة المنافسة على رخصة الهاتف الثابت في مصر على الأقل في الأجل المتوسط. بل وتوقعت هيرميس في تقريرها أن المصرية للاتصالات ربما قد تستفيد من هذا الأمر خاصة أنها سترفع من إيراداتها من خلال تأجير أجزاء من شبكتها للمشغل الجديد.
خلفية:
شركة "المصرية للاتصالات" هي المشغل الوحيد للخطوط الثابتة في مصر منذ 150 عاما وتقديم خدمات الصوت والانترنت والبيانات ومبيعات الجملة لمشغلين آخرين في مصر بواسطة الشبكة الوحيدة في مصر وتوفر الشركة خدمة الإنترنت عبر فرعها "تي إي داتا" وهي من كبريات شركات تقديم خدمات الانترنت في مصر. في عام 2000 وقبل محاولة لخصخصة الشركة وعقب التحرير الكامل لقطاع الاتصالات فقد شهدت المصرية للاتصالات على تنفيذ خطة كبيرة لإعادة الهيكلة تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة الجديد الذي جاء بخلفية من خبر العمل في القطاع الخاص. وفي عام 2006 رعفت الشركة من حصتها في شركة "فودافون مصر" ثاني مشغل للمحمول في مصر من حيث الحصة السوقية من 25.5% إلي 44.8% كما تتواجد الشركة المصرية للاتصالات في السوق الجزائرية من خلال شركة "لاكوم" وهي استثمار مشترك بحصة 50 إلي 50 مع شركة "أوراسكوم تليكوم" وهي شركة تقوم بتشغيل الشبكة الثانية للخطوط الثابتة في الجزائر. إلا أن كلا الشركتين يفكران في الخروج من هذه السوق نظرا لما وصف بالسياسة المعوقة للمنافسة من جانب المشغل الحالي دون أي تدخل من جانب الجهة التنظيمية. وصوب أواخر عام 2007 فقدت شركة "المصرية للاتصالات مركزها الاحتكاري على خدمات البوابة الدولية بعد أن حازت شركة "اتصالات مصر" المشغل الثالث للمحمول في مصر على رخصة بوابة بدولية. كما ستفقد الشركة أيضا احتكارها لسوق الخطوط الثابتة خلال العام الجاري 2008 عندما يمنح الجهاز القويم لتنظيم الاتصالات الرخصة الثانية لتشغيل الخطوط الثابتة.
عام 2007 تفوق مبيعات الجملة للشركة:
قامت الشركة المصرية للاتصالات في عام 2007 بتغيير إستراتيجيتها من مجرد العمل على زيادة معدل النفاذ في سوق الخطوط الثابتة لتركز على زيادة الربحية وذلك من خلال نشاط مبيعات الجملة وقد اتسعت قاعدة مشتركي الخطوط الثابتة بنهاية سبتمبر 2007 بمعدل سنوي 3% فقط وبلغت نحو 11.03% مليون مشترك بما يعني أن معدل النفاذ بلغ نحو 15% وتوقعت الدراسة أن الجزء الأكبر من عدد المشتركين الجدد كان في الربع الرابع من عام 2007 عقب عرض ترويجي استمر حتى أخر ديسمبر انخفضت بمقتضاه رسوم توصيل الخط بنسبة 7% وفي تقديرنا أن عدد مشتركي الشركة بلغ نحو 11.1 مليون مشترك بنهاية عام 2007. وتشير التقديرات إلي النمو السنوي في إجمالي الإيرادات في عام 2007 كان 6% وبلغ نحو 10091 مليون جنيه مصري وقد بدأ مزيج الإيرادات في التغيير مع زيادة مساهمة نشاط مبيعات الجملة في إيرادات تبلغ 34% من 30% في عام 2006 وفي تقديراتنا أن EBITDA انخفض بنسبة 2.3% وبلغ 5288 مليون جنيه مصري بما يعني أن هامش EBITDA بلغ نحو 52.4% وقد تضررت نتائج الربع الثاني من عام 2007 من خسارة استثنائية بلغت نحو 258 مليون جنيه مصري في العملة الجزائرية للخطوط الثابتة وباستبعاد هذه الخسارة الاستثنائية في EBITDA يصبح 6.7% وفي تقديرنا أن صافي الدخل بلغ نحو 2349 مليون جنيه مصري منخفضا بمعدل سنوي 3.8% وقد ركزت الشركة بدرجة كبيرة على تطوير tenorth وهو مشروع الكابل البحري لربط مصر (سيدي كرير بفرنسا – مرسيليا) والذي سيبدأ تشغيلهٍ خلال العام الحالي 2008 وتتراوح تكلفة المشروع ما بين 140 إلي 150 مليون دولار وقد قامت الشركة بالفعل ببيع 25% من طاقة الكابل مقابل 125 مليون دولار ويرجح بدرجة مرتفعة احتمالات قيام الشركة بمشروعات مماثلة في المستقبل القريب. نظرا لارتفاع الطلب على خدمات البيانات وهذا سيدعونا إلي رفع توقعاتنا ومستوى تقييمنا. فقدت شركة المصرية للاتصالات احتكارها لخدمات الاتصالات الدولية في أكتوبر عندما أشترت شركة اتصالات مصر رخصة بوابة دولية ونؤكد رؤيتنا بأن تحرير سوق المكالمات الدولية لن يكون له تأثير كبير على شركة المصرية للاتصالات حيث إن شركة "فودافون مصر" والتي تتمتع في أعلى اسهام في الاتصالات الدولية أعلنت أنها لن تتقدم للحصول على الرخصة وأنها سوف تستمر في تقديم هذه الخدمة من خلال الشركة المصرية للاتصالات.
وعلى ضوء الظروف الراهنة المحيطة برخصة خدمات الاتصالات الدولية فإننا نعتقد أن شركة "موبينيل" لن تتقدم هي الأخرى للحصول على رخصة البوابة الدولية.
عام 2008 ودخول المنافسة لا يثير القلق:
نعتقد أن النتائج التي سوف تسفر عنها المفاوضات المستمرة بين المصرية للاتصالات ومشغلي المحمول لتخفيض تعريفات المكالمات التي تتم من الخطوط الثابتة للمحمول سوف تكون بالغة الأهمية بالنسبة للشركة والتي وجدت أن إيرادات المكالمات التي تتم على الخطوط الثابتة للمحمول انخفضت لصالح شركات المحمول في عام 2007 ولا نعتقد أن المصرية للاتصالات سوف تتأثر كثيرا من المنافسة بعد صدور الرخصة الثانية للخطوط الثابتة على الأقل في الأجل المتوسط كما أن الشركة من الممكن أن تستفيد من المنافسة حيث أنها سترفع من إيراداتها من خلال تأجير أجزاء من شبكاتها للمشغل الجديد ونتوقع نموا كبيرا بنسبة 7.7% لإجمالي إيرادات الشركة لتبلغ نحو 10868 مليون جنيه مصري ونمو EBITDA بنسبة 11.2% ليبلغ 5882 مليون جنيه مصري وصافي الدخل بنسبة 40.5% ليبلغ نحو 3301 مليون جنيه مصري وسوف تواصل الشركة الاستفادة من تنامي سوق المحمول من خلال حصتها البالغة 44.8% من شركة فودافون مصري والذي تم تجميعها بأسلوب حقوق الملكية.
يذكر أن المجموعة المالية هيرميس قد قامت بتحديد القيمة العادلة لسهم "المصرية للاتصالات" في أواخر شهر فبراير الماضي عند 29.4 جنيه مصري والذي ارتفع بنسبة 28.4% عن السعر الذي كان يتداول عنده السهم آنذاك في (28 فبراير 2008) حيث استخدمت هيرميس في تقييمها أسلوب مجمع الأجزاء القائم على أساس خصم التدفقات النقدية لتقييم النشاط المحلي للشركة والتي يمثل نحو 50% من إجمالي حقوق الملكية وحصتها في شركة فودافون مصر والتي تبلغ 44.8% والتي تمثل 40 من إجمالي حقوق الملكية.



CNNArabic.com - Business