السبت، ١٤ يونيو ٢٠٠٨

تضارب في الأداء يدفع البورصة المصرية نحو التراجع

تضارب في الأداء يدفع البورصة المصرية نحو التراجع

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/6/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
أسدلت البورصة المصرية الستار علي تعاملات الأسبوع الثاني من يونيو/ حزيران 2008 علي تراجع تحت ضغوط عمليات بيع كثيفة علي اسهم قيادية مثل اوارسكوم تيليكوم، وبالرغم من انتعاشها خلال أخر جلستين بعد أن لقيت السوق دعما من زيادة الطلب علي سهم اوراسكوم للانشاء نتيجة تقارير ايجابية اعلنت فى صالح السهم.
فقد تراجع مؤشر البورصة الرئيسي (كاس30) - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة بالسوق- بنسبة 3.04% من قيمته خاسرا 335.9 نقطة لينهي الأسبوع عند مستوى 10696.59 نقطة.
ووفقا للتقرير الاسبوعي لهيئة سوق المال، خسر المؤشر العام للسوق 58.85 نقطة ليبلغ 3636.07 نقطة مقابل 3693.92 نقطة مع نهاية تداولات الأسبوع الاول من يونيو/ حزيران.
وطال التراجع -وفقا للتقرير- مؤشر شركات الاكتتاب العام ليفقد 97.39 نقطة مسجلا 4898.66 نقطة مقابل 4996.05 نقطة قبل اسبوع، وانخفض ايضا مؤشر شركات الاكتتاب المغلق خاسرا 39.4 نقطة ليصل الي 2726.42 نقطة مقابل 2765.82 نقطة.
وتفصيلا، دفعت مبيعات المستثمرين الأجانب مؤشرات البورصة نحو التراجع الملحوظ في مستهل تعاملات الأسبوع- الأحد-، حيث زاد اتجاه الاجانب لبيع عدد من الأسهم الكبرى والقيادية بالسوق مثل أوراسكوم للإنشاء واوراسكوم تليكوم والبنك التجاري الدولي -مصر- وهيرميس مما ادي الي ترجعها، وهي أسهم ذات الوزن النسبي الأكبر في اتجاه المؤشرات العامة للسوق.
وعزا الوسطاء مبيعات الأجانب إلى حالة التراجع التي انتابت أسواق المال العالمية الجمعة 6 يونيو/ حزيران خاصة البورصة الأمريكية.
ولم ينجح نشاط أسهم المضاربات التي يتركز فيها المستثمرون الأفراد في جلسة الأحد - وفقا للوسطاء- في تحويل دفة السوق الي اللون الاخضر، ولقيت الاسهم دعما من من تردد شائعات عن وجود أحداث جوهرية بشأن بعضها أو ترقب أنباء إيجابية بشأن بعضها الأخرى مثل زيادات رؤوس أموال أو عمليات إعادة هيكلة.
وانسحب الأداء السلبي علي معاملات السوق في ثاني جلسات التداول، رغم تلون مؤشراتها باللون الاخضر في بداية الجلسة الا انها عاودت الهبوط تحت ضغوط مبيعات الافراد خاصة المصريين وسط معاملات محدودة.
وهو ما فسره محمد توفيق من دلتا للاوراق المالية، بتراجع الثقة في السوق ليصبح المتعاملون تابعون يراقبون ما يفعله الاجانب أو المؤسسات ويتبعون خطاهم.
وعلي الوجه الاخر للعملة، جائت مشتريات المستثمرين العرب والاجانب والصناديق الاستثمارية لتحد من خسائر كبيرة متوقعة للجلسة.
وتآلفت مبيعات الاجانب في مستهل تعاملات الثلاثاء وعمليات بيع عشوائية في نهاية الجلسة لدفع البورصة نحو مزيد من التراجع للجلسة الرابعة علي التوالي، مع مزيد من التراجع لأسواق المال العالمية.
فقد اتجه المستثمرون الاجانب لبيع أسهم منتقاة في قطاع الاسهم الكبرى والقائدة متأثرين بتراجع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن والتى تأثرت بدورها بإنخفاضات أسواق المال الاوروبية.
بينما تخلل الجلسة نشاطا قويا للعديد من الاسهم التي توافر بشأنها أنباء إيجابية و أسهم المضاربات وفي مقدمتها الماكو والعقارية للبنوك الوطنية والوطنية للزجاج والمصريين للاسكان.
ومع نهاية جلسات التداول عدلت البورصة من اتجاهها الهبوطي واستردت بعضا من مكاسبها بعد أن نحجت الاسهم الكبري في الصعود، فقد ارتفعت أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة - كبرى شركات البناء المصرية من حيث القيمة السوقية- لتنهي 5 جلسات من التراجع المستمر بعد اعلان شركة "اتش.اس.بي.سي" للوساطة ان قيمتها الحقيقية تفوق سعرها في السوق.
وطال النشاط أسهم المجموعة المالية هيرميس -أكبر بنوك الاستثمار المصرية من حيث القيمة السوقية - 3%، بعد أن فقد 24 % خلال تداولات 2008.
وتجاوز عدد الاسهم المتراجعة تلك المرتفعة خلال تداولات الاسبوع، حيث انخفضت أسعار 97 ورقة مالية، بينما ارتفع سعر 82 ورقة، في الوقت الذي استقرت فيه أسعار 6 ورقات مالية.
وقال التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال، إن إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها خلال الأسبوع الماضي بلغ 185 ورقة مالية، وسط تداول 8 مليارات و533 مليون جنيه علي كمية اسهم بلغت 437 مليونا و447 الف سهم تمت من خلال 3.9.539 صفقة بيع وشراء.
وعلي صعيد أبرز الأسهم أداء، حقق سهم اوراسكوم للانشاء أعلي قيمة تداول بلغت 672 مليون جنيه بنسبة 7.8% من اجمالي التداول،بينما حقق سهم النصر للملابس والمنسوجات "كابو" اعلى كمية تداول بنسبة بلغت 35.35% من الاجمالي.
وسجل سهم الاسكندرية للخدمات الطبية أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 69.93% ليصل الى 59 جنيها فيما حقق سهم مينا للاستثمار السياحي اكبر انخفاض من حيث السعر ليصل الى 26 جنيها.
وأشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين العرب والاجانب من الاسهم بلغت مليارا و191 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و222 مليون جنيه.
قَيد أول شركتين "ببورصة النيل":
وعلي صعيد أبرز أحداث السوق، أعلنت البورصة المصرية قيد أول شركتين ببورصة الشركات المتوسطة والصغيرة "بورصة النيل" والتي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، في مؤتمر صحفي بمقر البورصة الخميس بحضور محمود محي الدين وزير الاستثمار المصري وماجد شوقي رئيس البورصة المصرية.
وقال وزير الاستثمار ان فكرة بورصة النيل جاءت محاكاة لتجارب سابقة فى ايطاليا، وكوريا، وجنوب افريقيا ، بالاضافة الى المساهمة الكبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة فى ارتفاع معدل النمو.
واوضح محي الدين انه سيتم طرح الاسهم فى بورصة النيل خلال عام من القيد، مشيرا الى ان هذه البورصة لن تقلل من اهتمام المستثمرين بالبورصة الرئيسية التى تجاوز حجم التداول بها 115 % من الدخل القومى.
ومن جهته، صرح رئيس بورصة مصر ماجد شوقى انه تقدم للقيد ببورصة النيل منذ الاعلان عن تدشينها فى 25 من اكتوبر 2007 حوالي 30 شركة لكن تتحري السوق الدقة في الاختيار وفقا لمعايير محددة تسمح للبورصة الجديدة بالنمو.
واضاف ان الشركتين التى تم اختيارهم يعملون فى مجالات جديدة على البورصة المصرية فالاولي "المصرية للبطاقات" وتعمل فى مجال البطاقات الذكية الذى ازدهر مؤخرا فى مصر، والثانية "البدر للبلاستك" وتعمل فى مجال إنتاج العبوات الخاصة بالأغذية والأدوية.
"الأهلي سوسيتيه جنرال" يوزع أسهم مجانية:
وأعلن البنك الأهلي سوسيتيه جنرال -ثاني أكبر البنوك المُدرجة بالبورصة المصرية من حيث القيمة السوقية- انه سيوزع علي المساهمين سهما مجانيا مقابل كل 10أسهم بحوزتهم.
وقال البنك في بيان نُشر علي موقع البورصة علي الانترنت ان حملة الأسهم في 18 يونيو/ حزيران 2008 سيحق لهم الحصول علي الأسهم المجانية.
وكان البنك أعلن من قبل أن أرباحه الصافية في الربع الأول من العام ارتفعت بنسبة 22%، ويملك بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي حصة أغلبية في البنك.
النساجون الشرقيون تبيع حصة من أسهمها:
قالت شركة النساجون الشرقيون المصرية لصناعة السجاد الثلاثاء انها تعتزم بيع 941 ألفا و291 من أسهم الخزينة الى مستثمر استراتيجي من الخليج.
وتبلغ قيمة الصفقة بالاسعار الحالية نحو 55 مليون جنيه مصري، وبحسب بيانات لرويترز تبلغ نسبة الاسهم المزمع بيعها حوالي 1.7 % من اجمالي أسهم الشركة.
وصرح هيثم عبد المنعم مدير علاقات المستثمرين بالشركة أن الصفقة المتوقع تنفيذها دفعة واحدة في الفترة من 11 من يونيو/ حزيران الى 8 يوليو/ تموز 2008 قد تكون المرحلة الاولى في اطار استثمار أكبر من جانب المستثمر الخليجي.
أسمنت طرة.. زيادة رأس المال المصدر:
قالت شركة أسمنت طرة انها وافقت في اجتماع للجمعية العمومية على زيادة رأس المال المصدر من خلال توزيع أسهم مجانية.
وذكرت الشركة-التى تعد ثاني أكبر شركة أسمنت متداولة من حيث القيمة السوقية في مصر- في بيان على موقع البورصة المصرية على الانترنت ان هذه الخطوة سترفع رأسمالها الى 357.6 مليون جنيه مصري بزيادة قدرها 119.3 مليون جنيه.
ووافقت هيئة سوق المال في مايو/ ايار على تجزئة أسهم أسمنت طرة بواقع سهمين لكل سهم مما خفض قيمتها الأسمية إلى 5 جنيهات للسهم.
وأسمنت طرة شركة تابعة للسويس للأسمنت التي تملك "ايتالسيمنتي" حصة أغلبية فيها.
(الدولار الامريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

تراجع بورصة مصر معظم تداولات الأسبوع الماضي

تراجع بورصة مصر معظم تداولات الأسبوع الماضي
وكالة الأنباء السعودية - واس
GMT 12:00:00 2008 الجمعة 13 يونيو

القاهرة: تراجعت تعاملات البورصة المصرية خلال معظم تداولات الاسبوع الماضي خاصة في الأيام الأولى نتيجة عمليات بيع تمت على اسهم قيادية مثل اوارسكوم تيليكوم فيما شهدت اتجاها نحو الارتفاع فى اليومين الاخيرين بعد زيادة الطلب على سهم اوراسكوم للانشاء نتيجة تقارير ايجابية اعلنت فى صالح السهم. كما تراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي /كاس30/ بنسبة 04ر3 فى المائة خلال تعاملات الأسبوع الماضي بمقدار 9ر335 نقطة بما نسبته 04ر3 في المائة لينهي الأسبوع عند مستوى 59ر10696 نقطة.
وقال التقرير الاسبوعى لهيئة سوق المال المصرية ان المؤشر العام للسوق خسر 85ر58 نقطة ليبلغ 07ر3636 نقطة مقابل 92ر3693 نقطة فى الاسبوع الاسبق .. مشيرا إلى أن مؤشر شركات الاكتتاب العام تراجع 39ر97 نقطة مسجلا 66ر4898 نقطة مقابل 05ر4996 نقطة فى الاسبوع الاسبق. وأوضح أن مؤشر شركات الاكتتاب المغلق انخفض 4ر39 نقطة ليصل الى 42ر2726 نقطة مقابل 82ر2765 نقطة .. لافتا إلى انخفاض أسعار 97 ورقة مالية بينما ارتفع سعر 82 ورقة في الوقت الذي استقرت فيه أسعار 6 ورقات مالية.

«هيرمس» تتوقع استمرار تراجع الدولار حتي ٥١٥ قرشاً نهاية ٢٠٠٨

«هيرمس» تتوقع استمرار تراجع الدولار حتي ٥١٥ قرشاً نهاية ٢٠٠٨

المصري اليوم
السبت 14 يونيو 2008 2:06 م
توقع تقرير صدر حديثا عن مؤسسة «هيرميس» زيادة قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار العام الحالي ليسجل الجنيه ٥٢٥ قرشاً مقابل الدولار الأمريكي نهاية الشهر الحالي ٥١٥ قرشاً مقابل الدولار نهاية ٢٠٠٨. وأرجع التقرير تحرك الجنيه ليسجل ٥١٥ قرشا للدولار نهاية العام إلي زيادة قيمته بنسبة ١٠.٥% منذ يوليو ٢٠٠٧، مشيراً إلي أن تلك الزيادة في القيمة لن يكون لها تأثير تضخمي خاصة في ظل اتجاه البنك المركزي والحكومة إلي اتخاذ إجراءات لمواجهة التضخم.
وأشار التقرير إلي أن بداية الشهر الماضي شهدت زيادة في بيع الأجانب لأسهمهم في السوق تأثراً بالإجراءات الأخيرة للحكومة المصرية، ومنها خفض الدعم علي الوقود وإنهاء الإعفاءات الضريبية علي المناطق الصناعية الحرة، إلا أنها أكدت أن عمليات البيع لم يكن لها تأثير يضعف قيمة الجنيه مقابل الدولار واصفاً سعر صرف الجنيه خلال تلك الفترة بالاستقرار. وأشار التقرير إلي أن السماح بمرونة أكثر للجنيه المصري مقابل الدولارات يعد من أكثر الأدوات المالية فاعلية للسيطرة علي التضخم العام الحالي، لافتاً إلي أن التضخم بلغ ١٩.٧% في مايو العام الحالي مقارنة بـ ٧% في ديسمبر العام الماضي.
ولفت إلي أن أداة تحريك سعر الفائدة كإحدي أدوات السياسة النقدية لم تعد ذات الجدوي خاصة في ظل وجود قيود علي سيولة البنوك، الأمر الذي يعني أن زيادة الجنيه مقابل الدولار ستكون بعيدة عن إحداث المزيد من التضخم.
وأوضح التقرير أن التدفقات المالية ستلعب دوراً مهماً في تحديد تحركات الجنيه مقابل الدولار في الأجل القصير قائلاً «إننا نعتقد أن الحكومة لا ترغب في إحداث تحركات شديدة لأسعار الصرف في أي اتجاه»، ولافتاً إلي أن قيمة الجنيه ستزيد تدريجياً مقابل الدولار وستستمر كذلك العام الحالي ليحقق بذلك أعلي معدل للاستثمار الأجنبي المباشر.
وأشار التقرير أيضاً إلي أن الحكومة ستعمل علي منع أي انخفاض في قيمة الجنيه مقابل الدولار التي يمكن أن تحدث في حالة خروج التدفقات خوفاً من تسبب ضعف الجنيه لإحداث مزيد من التضخم لافتاً إلي أن الاحتياطي الأجنبي سجل ٣٣.٨ مليار دولار في نهاية أبريل ٢٠٠٨ وسيكون كافياً لمواجهة تدهور الجنيه والحفاظ علي التوازن في ميزان المدفوعات.
ولفت أيضاً إلي أن الحكومة ستضع عينيها علي تحركات اليورو مقارنة بالدولار، لأنها هي التي ستسمح بزيادة قيمة الجنيه مقابل الدولار في ظل تراجع قيمة اليورو أمام الدولار. وأشار التقرير إلي أن زيادة نسبة التضخم في مصر ستؤدي لإحداث تغييرات كبيرة في سوق الصرف.


توقعات بصعود إنتقائي للبورصة المصرية خلال الأسبوع المقبل

توقعات بصعود إنتقائي للبورصة المصرية خلال الأسبوع المقبل

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 14 يونيو 2008 1:52 م
توقع خبراء ومحللون إقتصاديون أن تشهد البورصة المصرية صعودا إنتقائيا للعديد من القطاعات والاسهم خلال الاسبوع المقبل /الذى يبدأ غدا الاحد/ خاصة بعد الانخفاضات الملحوظة التى وصلت إليها الاسعار فى الفترة الاخيرة.
ورأوا أن أسعار الاسهم بالبورصة المصرية وجدت عمليات شراء قوية عندما إقترب مؤشر السوق الرئيسي/كاس 30/ من مستوى الدعم الرئيسي عند 10500 نقطة مع وجود قوة شرائية قد تدفع بالمؤشر للاقتراب مرة أخرى من مستوى 11300 نقطة.يقول صلاح عبدالله محلل أسواق المال إن البورصة المصرية نجحت فى التعافى مع نهاية الاسبوع الماضي مع إقتراب المؤشر من نقطة الدعم 10500 نقطة ليبدأ السوق منها رحلة صعود جديدة مع تزايد عمليات الشراء وتراجع عمليات البيع.
ورشح عدد من الأسهم فى عدد قطاعات الصناعات الغذائية والاسكان والبنوك والغزل والنسيج فى قيادة صعود السوق فى الفترة المقبلة مع وجود فرص لعمليات جنى أرباح على عدد من الاسهم التى إرتفعت فى جلسات نهاية الاسبوع الماضي.
وأوضح صلاح عبدالله محلل أسواق المال أن قطاع الاسكان من أكثر القطاعات المرشحة للصعود فى الأيام المقبلة مع التوقعات بنشاط قوي للنشاط العقاري مع عودة العاملين المصريين من الخارج خلال فترة الصيف التى عادة ما تشهد إقبالا كبيرا على شراء الوحدات العقارية والاراضي.
وأشار إلى أن بدء عدد من البنوك الاعلان عن زيادات فى رؤوس أموالها ربما يكون عاملا مساعدا فى عودة النشاط لاسهم القطاع الذى يشهد ركودا ملحوظا فى الاسابيع الاخيرة.
فيما رشح محمد عبد القوي محلل أسواق المال قطاع الغزل والنسيج يعد من القطاعات المرشحة أيضا للعصود بعد عمليات إعادة الهيكلة التى شهدها القطاع فى الفترة الاخيرة والاستثمارات العربية التى تم ضخها داخل القطاع من خلال شركة أموال العربية التى إستحوذت على حصص فى شركتى النساجون الشرقيون والنصر لصناعة الغزل والنسيج-كابو.
وتوقع أن تواصل أسهم المضاربات صدارتها لنشاط السوق فى الفترة المقبلة مع إستمرارية فرص تبادل المراكز فيما بينها حول صدارة الارتفاعات.
من جانبه توقع محمد أبواليزيد المحلل الفنى بإحدى شركات تداول الاوراق المالية أن يواجه السوق عمليات مقاومة عند مستوى 10700 نقطة ثم 10800 نقطة فى طريقه إلى مستوى 11100 نقطة.
وقال إن الصعود القوي للسوق سيتم بعد نجاح مؤشر /كاس 30/ فى تجاوز 11100 نقطة بعدها يكون مرشحا للصعود بقوة مستهدفا مستوي 12 الف نقطة.
وأضاف أن نقاط الدعم الرئيسية للسوق عند مستوى 10500 نقطة و10100 نقطة وهى ما ستكون بمثابة فرص ممتازة للشراء تساعد السوق على الارتداد نحو الصعود القوى.
وأوضح أن مؤشرات أسهم قطاع الاسكان أعطت مؤشرا قويا على الدخول فى نهاية الاسبوع الماضي خاصة أسهم القاهرة للاسكان والمتحدة والشمس للاسكان بالاضافة إلى بعض الاسهم الاخرى الانتقائية مثل جلاكسو سميثكلاين وبعض أسهم النسيج التى قد تشهد صعودا طفيفا بجانب أسهم المضاربات.
وأشار إلى أن قطاع الأسمنت أظهر مؤشرات أولية للصعود نهاية الاسبوع الماضي خاصة سهمي طرة للأسمنت وسيناء للأسمنت حيث يحاول الصعود فى الفترةالمقبلة، مشيرا إلى أن هذه الاسهم تواجه نقاط مقاومة أولية عند 5ر71 جنيه بالنسبة لسيناء للاسمنت فى حاول تجاوزها ستقوده نحو مستوى 80 جنيها،
وأوضح أن سهم طره للأسمنت يواجه نقطة مقاومة أولية عند مستوى 200 جنيه بعدها 227 جنيها ثم 265 جنيها، أما نقاط الدعم لها 185 جنيها ثم 175 جنيها.

«ميريل لينش» ترسم مساراً لأسعار النفط: نحو الـ 150 دولاراً قبل أن يهوي الطلب بها!

«ميريل لينش» ترسم مساراً لأسعار النفط: نحو الـ 150 دولاراً قبل أن يهوي الطلب بها!

الرأي العام الكويتية
الجمعة 13 يونيو 2008 2:43 م
عدلت «ميريل لينش» توقعاتها لأسعار خام غرب تكساس ونفط خام برنت نحو الأعلى، ليسجل الأول 121.5 دولار، والثاني 120.5 دولار في النصف الثاني من 2008. وتوقعت للأسعار في العام المقبل أن تكون بحدود 107 دولارات للبرميل لنفط غرب تكساس الخام و106 دولارات للبرميل لنفط برنت الخام. وعزت «ميريل لينش» هذا التعديل الى «اجتماع عاملي انخفاض الامدادات دون المتوقع وتفلت الطلب من أي ضوابط».
وأكدت الشركة في تقرير لها «أن أسعار النفط يمكن أن ترتفع فوق معدل 150 دولاراً للبرميل الواحد في الأشهر المقبلة بغية فرض المزيد من انخفاض الطلب». وخفِّضت الى النصف توقعاتها بخصوص الطلب العالمي على النفط في العام 2008 ليبلغ 642 ألف برميل في اليوم.
وقالت «ميريل لينش» انه «في عالم يخضع لضغوط النفط، لا بدَّ للطلب من أن يتكيف مع الامدادات المحدودة. كيف يمكن لهذه العملية أن تتم؟ ما لم يحصل انكماش اقتصادي مهم، سيبقى الترشيد والاستبدال الآليتين الوحيدتين المتوفرتين لكبح شهيتنا المتنامية للنفط. فعلى مستوى الترشيد، هناك احتمالان فقط قادران على فرض التغيير على المستهلكين هما السعر والسياسة. لكن بما أن السياسات الاقتصادية لم تكن مشجعة للترشيد في جميع أنحاء العالم بسبب دعم أسعار النفط محلياً أو تحديد أسعار فائدة دون مستوى تضخم أسعار الوقود المباع بالجملة كان من الضروري بذل مجهود مضاعف لتقليل الطلب».
وقالت «ميريل لينش» ان «من المتوقع أن يزداد العرض من خارج الأوبك بمقدار 434 ألف برميل في اليوم في العام 2008». وأضافت «رغم ارتفاع أسعار النفط، ليس هناك نقص في كمية النفط الخام الثقيل الحامض في السوق. لكن المشكلة تكمن في أن المصافي هي بكل بساطة غير قادرة على أن تربح من تحويل النفط الخام الثقيل الحامض الى نفط للطيران وديزل. بالمقابل، فان الحاجة الى الاقتصاد في استهلاك نفط الطيران والديزل نابعة من نقص في القدرة على التكرير بشكل متنوع وأكثر مرونة. صحيح أن امداد النفط الخام لا يشكل مشكلة بعد، الا أن انتاج النفط خارج الأوبك يعاني صعوبة كبيرة في التوسع بسبب معدلات انخفاض أكثر انحداراً. وعلى ذلك، قمنا مجدداً بخفض توقعاتنا الخاصة بنمو عرض النفط الخام من خارج الأوبك الى 434 ألف برميل في اليوم في عام 2008، كما نتوقع 600 ألف برميل في اليوم فقط لا غير من العرض الاضافي في عام 2009».
وتوقعت «ميريل لينش» أن يبلغ استهلاك النفط هذه السنة 642 ألف برميل في اليوم. ورأت أنه «لتكييف الطلب مع الامدادات المحدودة، ترتفع أسعار النفط الخام المكرر والمكرر الغني بسرعة قصوى». وقالت «نحن نرى أربعة عوامل يمكن أن تؤدي الى تخفيض الطلب في الأشهر المقبلة: شركات الطيران التي لا تستطيع أن تستمر بالعمل في اطار سعر مرتفع للنفط، حكومات الأسواق الناشئة التي تدعم الاستهلاك، السائقون في دول منظمة التعاون والنمو الاقتصادي الذين يقللون من السفر الاستنسابي، والوحدات الصغيرة لتوليد الطاقة. وفقاً لمعدل الأسعار الحالي، نقدِّر أن مجمل انخفاض الطلب على النفط قد يبلغ نحو700 ألف برميل في اليوم أي بما يعادل 0،8 في المئة من المجموع. ونحن بالتالي نخفِّض الى النصف توقعاتنا بخصوص الطلب العالمي على النفط في العام 2008 ليبلغ 642 ألف برميل في اليوم».
الا أن «ميريل لينش» استدركت بالقول «لكنَّ هذا غير كاف لنفي احتمال حصول مزيد من الارتفاع في سعر النفط». وأوضحت أنه «رغم أن النفط الخام لا يشكل فعلاً مشكلة في الوقت الحالي، فقد ساهمت خيبة الأمل من انتاج النفط خارج الأوبك في النصف الأول من عام 2008 وتخفيض الانتاج غير المتوقع في نيجيريا في دفع مخزون النفط الخام الى الانخفاض في الولايات المتحدة واقتصادات أخرى ضمن منظمة التعاون والنمو الاقتصادي. وبما أن المخزونات التي تقي من صدمات اللا توازن غير المتوقعة بين العرض والطلب لم تعد فعالةً كما يجب، نعتقد أن تقلبات سعر النفط الخام ستبقى مهمة جداً. كذلك وكما اقترحنا سابقاً في نوفمبر 2007، ما زلنا نعتقد أن أسعار النفط يمكن أن ترتفع فوق معدل 150 دولاراً للبرميل الواحد في الأشهر المقبلة بغية فرض المزيد من انخفاض الطلب».


«المركزي» الأوروبي يتجه إلى رفع الفائدة على اليورو

«المركزي» الأوروبي يتجه إلى رفع الفائدة على اليورو

الرأي العام الكويتية
الجمعة 13 يونيو 2008 2:41 م

أعلن البنك المركزي الاوروبي ومقره مدينة فرانكفورت الالمانية امس عزمه رفع الفوائد الرئيسية لليورو، وقال البنك في تقريره الشهري انه ينوي ذلك في خطوة لوضع حد للغلاء والتضخم المالي المستمر في منطقة اليورو.
وأشار الى ان مجلس ادارته الذي يضم محافظي البنوك المركزية للدول الاوروبية الاعضاء في وحدة النقد الاوروبية يراقب التطورات المالية وسوق المال بمزيد من اليقظة كي تكون قراراته مناسبة وكي يتمكن من التفاعل والتصرف بحزم.

هبوط شامل للأسهم العالمية مع تراجع "البنوك" وارتفاع النفط

هبوط شامل للأسهم العالمية مع تراجع "البنوك" وارتفاع النفط

الخليج الاقتصادي الإماراتية
الجمعة 13 يونيو 2008 2:33 م

أدنى مستوى للأوروبية في 6 أسابيع و"اليابانية" في أسبوعين
تراجعت الاسهم العالمية امس وأمس الاول على وقع مخاوف التضخم ومع قفزات النفط المتتالية بالاضافة الى تراجع عام لأسهم البنوك .فأغلقت الاسهم الامريكية منخفضة يوم الاربعاء وهوت المؤشرات الرئيسية الثلاثة نحو اثنين في المائة بعد ان قفزت اسعار النفط مقتربة من مستواها القياسي مذكية المخاوف من التضخم وأثرها في المستهلكين.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى 54 .207 نقطة أي ما يعادل 69 .1 في المائة ليصل عند الاغلاق الى 22 .12082 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 83 .22 نقطة أو 68 .1 في المائة مسجلا 61 .1335 نقطة.
نزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 58 .54 نقطة او 23 .2 في المائة الى 36 .2494 نقطة.
وكانت الأسهم الامريكية فتحت منخفضة إذ أثار انتعاش اسعار النفط حذر المستثمرين وأضر تخفيض ائتماني من قبل مؤسسة سمسرة بشركة انتاج الالمونيوم الكوا وهي احدى مكونات المؤشر داو جونز.
كذلك تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء مع هبوط البنوك على جانبي الاطلسي - وبخاصة رويال بنك أوف سكوتلاند في أوروبا - وصعود أسعار النفط مما أثار المخاوف من تفاقم التضخم وتباطؤ النمو.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى 7 .1 في المائة ليغلق عند 46 .1249 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال له منذ 20 من مارس/آذار.
وانخفض المؤشر لست جلسات متتالية وخسر أكثر من تسعة في المائة في الاسابيع الثلاثة الاخيرة وبات مرتفعا نحو أربعة في المائة فحسب عن أدنى مستوياته للعام الذي سجله في 17 من مارس/آذار .
ونزل سهم رويال بنك أوف سكوتلاند تسعة في المائة بعدما قال البنك البريطاني ان نتائجه ستتأثر سلبا بأزمة الائتمان العالمية رغم أن الاداء الحالي وعمليات اسقاط الاصول عالية المخاطر لا يزالان في نطاق توقعاته السابقة.
وهبط مؤشر داو جونز ستوكس لأسهم البنوك 8 .2 في المائة وكان الاكثر تراجعا على مستوى القطاعات في أوروبا. وهوى سهم بنك التمويل العقاري البريطاني اتش .بي .أو .اس 6 .11 في المائة الى 258 بنسا وهو مستوى أقل كثيرا من سعر يبلغ 275 بنسا للسهم في اصدار أفضلية مزمع للبنك.
وتراجعت أسهم لويدز 3 .5 في المائة وباركليز 7 .4 في المائة. وخفض يو .بي .اس سعره المستهدف لأسهم اتش .بي .أو .إس وباركليز ولويدز.
وخارج بريطانيا فقدت أسهم بنكي يو .بي .إس السويسري وسوسيتيه جنرال الفرنسي أكثر من ثلاثة في المائة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع كل من مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن ومؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 8 .1 في المائة بينما هبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1 .2 في المائة.
وانخفض مؤشر ام .اي .بي في بورصة ميلانو اثنين في المائة في حين نزل مؤشر ايبكس للاسهم الاسبانية 3 .1 في المائة ومؤشر اس .ام .اي السويسري 6 .1 في المائة.
وأمس الخميس ارتفعت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات يدعمها صعود أسهم شركات النفط بينما قفزت أسهم شركة انبيف البلجيكية للجعة بعد أن كشفت عن عرض لشراء منافستها الامريكية انهاوزر- بوش.
وبحلول الساعة 0719 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الاوروبية بنسبة 3 .0 في المائة الى 08 .1253 نقطة بعد انخفاضه ستة أيام متتالية.
وفي قطاع النفط ارتفعت أسهم بي .بي . وشل وتوتال بما يتراوح بين 8 .0 و1 .1 في المائة مع تداول النفط حول سعر 135 دولارا للبرميل.
وصعد سهم انبيف 4 .3 في المائة بعد أن عرضت 3 .46 مليار دولار لشراء انهاوزر بوش . وحرك هذا العرض أسهم شركات أخرى للجعة فانخفض سهم ساب ميلر ثلاثة في المائة وارتفع سهم هاينيكن 4 .1 في المائة.
وانخفضت أسهم كارفون ويرهاوس 15 في المائة بعد أن قالت انها شهدت تراجعا في الطلب على خدمات الانترنت السريعة بسبب تباطؤ سوق الاسكان وأنها تتوخى الحذر بشأن السنة المقبلة.
آسيويا هبطت الاسهم اليابانية في التعاملات المبكرة أمس متأثرة بخسائر لأسهم البنوك بعد ظهور مزيد من العلامات على مشاكل في القطاع المالي بالولايات المتحدة وفيما تذكي اسعار النفط المرتفعة المخاوف بشأن التضخم.
وارتفعت اسهم شركات الطاقة لكن من المتوقع ان تهيمن المبيعات على السوق بعد أن اغلقت مؤشرات الاسهم الامريكية الثلاثة الرئيسية في وول ستريت مساء الاربعاء على خسائر بلغت حوالي 2 في المائة.
وعند الاغلاق هبط مؤشر نيكاي 1 .2 في المائة ليغلق على أدنى مستوى في اسبوعين مع هبوط أسهم المصدرين مثل كانون وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع التضخم الى ابطاء الاقتصاد العالمي.
وفقد مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 88 .294 نقطة لينهي معاملات الخميس على 60 .13888 نقطة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ 28 مايو/أيار.
وأغلق مؤشر توبكس الاوسع نطاقا على 14 .1363 نقطة بانخفاض 9 .1 في المائة.


الحكومة المصرية تبحث منح رخص جديدة لشركات حديد التسليح لزيادة المعروض

الحكومة المصرية تبحث منح رخص جديدة لشركات حديد التسليح لزيادة المعروض

الوطن السعودية
الجمعة 13 يونيو 2008 12:13 م

كشف مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة المصرية عن دراسة لمنح رخص جديدة لشركات استثمارية كبرى لإنتاج حديد التسليح في مصر بهدف زيادة المعروض في السوق وإيجاد مجال أكبر للمنافسة بين المنتجين وهو ما سيكون في صالح المستهلك.
وأشار المصدر إلى أن اضطراب السوق والأسعار في هذه السلعة المهمة يعتبر ظاهرة عالمية تعاني منها دول كثيرة بينها المملكة رغم سيطرة شركة "سابك" على أكثر من نصف إنتاج حديد التسليح.
وأسفرت حملات التفتيش والمراقبة في مصر عن ضبط مخالفات معظمها في أوساط السماسرة والموزعين الذين يستغلون نقص المعروض من الحديد في بعض المناطق ولاسيما من "حديد عز" بسبب انخفاض أسعاره مقارنة بالأصناف الأخرى حيث يبلغ سعره (5990 جنيها للطن).
على صعيد آخر فقد رحب منتجو الحديد في مصر بتشجيع استيراد الحديد من الخارج وإلغاء كل القيود والجمارك سواء على المنتج النهائي أو على المادة الخام لتخفيف الضغط على السوق المحلي.
وتلزم القرارات الأخيرة للحكومة المصرية كل مصنع وعلى ضوء تكلفة الإنتاج الخاصة بوضع حد أقصى لسعر البيع لتجار الجملة والتجزئة والمستهلك على أن يلتزم التجار والموزعون في كافة حلقات التداول بالبيع على أساسها ويقوم كل مصنع بإخطار قطاع التجارة الداخلية بهذا السعر في الأسبوع الأول من كل شهر.
كما تحظر بيع حديد التسليح بسعر يزيد عن السعر المحدد من قبل كل مصنع وتلزم مصانع حديد التسليح بوقف التعامل مع وكلاء وتجار حديد التسليح عند إخلالهم بأحكام هذا القرار وكذلك إلزام الوكلاء أو التجار بإخطار قطاع التجارة الداخلية بأماكن وعناوين المخازن التي يتم بها التخزين.

الأزمة المالية أسقطت نظرية ألوهية السوق

محمد النوري الخبير الاقتصادي في حواره مع إسلام أون لاين:
الأزمة المالية أسقطت نظرية ألوهية السوق

صنع المؤشر.. وقواعد قراءته

لمعرفة كيفية صنع المؤشر وقواعد قراءته اضغط هنا

RealPlayer

وقود "الجاتروفا" لإطفاء نار أسعار الغذاء

لمعرفة نبات الجاتروفا اضغط هنا

كيف يتم تنفيذ العمليات داخل البورصة المصرية

لمعرفة كيف يتم تنفيذ العمليات داخل البورصة المصرية اضغط هنا

الأوراق التي يتم تداولها في البورصة المصرية

لمعرفة الأوراق التي يتم تداولها في البورصة المصرية اضغط هنا

أنواع الأسواق المالية

لمعرفة أنواع الأسواق المالية اضغط هنا

CNNArabic.com - Business