السبت، ٢٨ يونيو ٢٠٠٨

انخفاض في الأسواق المالية العالمية

انخفاض في الأسواق المالية العالمية
بي. بي. سي. العربية
28/6/2008

سجلت أسواق المال العالمية تراجعا ملحوظا في تعاملاتها الأخيرة بسبب سلسلة من الأخبار السيئة من بينها ارتفاع سعر النفط الخام إلى رقم قياسي جديد.
واستوعب المتعاملون في الأسواق الأنباء التي أفادت بتجاوز سعر البرميل 140 دولارا في بورصة نيويورك ومع أنباء اخرى تشير إلى أن ازمة الإئتمان العالمية لا تزال بعيدة عن النهاية.
وفي نيويورك أغلق مؤشر داو جونز منخفضا بنسبة 3% ومسجلا أدنى مستوى إقفال له خلال عامين.
كما سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية أدنى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول في عام 2005.
وفي بريطانيا خسر مؤشر فايننشال تايمز المؤلف من 100نقطة 2.6% من قيمته، كما تراجع مؤشر كاك الفرنسي وداكس الألماني بنسبة 2.4% لكل منهما.
أسعار متفاقمة
ويقول المحللون إن الشركات الأمريكية تشعر بالقلق من جراء استمرار الكساد في سوق المنازل والأزمة الائتمانية وأسعار الطاقة المتفاقمة.
ويخشى المراقبون في وول ستريت من أن تؤدي الأسعار المرتفعة والمداخيل الشحيحة إلى إجبار الأمريكيين على الحد من نفقاتهم ما سيدفع الاقتصاد في نهاية المطاف إلى الكساد.
كما يتخوف بعض المحللون من أن الأسواق باتت عرضة في الوقت الراهن لظاهرة انخفاض أسعار الأسهم لوقت طويل.
وتزامنت هذه المشاعر السلبية مع توقعات غير مبشرة من الشركات الأمريكية التي تعمل في قطاعات التمويل والسيارات والتقنية الفائقة.
ويقول المحللون إن المتعاملين يخشون من أن البنوك وشركات الأقراض ستستغرق وقتا طويلا للتعافي من أزمة الائتمان التي تسببت فيها القروض العقارية عالية الخطورة.

أسواق المال العالمية تواصل تراجعها

أسواق المال العالمية تواصل تراجعها
بي. بي. سي. العربية
28/6/2008

استمر التراجع في الأسواق المالية العالمية بسبب المخاوف إزاء الاقتصاد العالمي وأسعار النفط الخام التي وصلت إلى رقم قياسي جديد.
وأغلق مؤشر داو جونز لبورصة نيويورك بتراجع بلغ 93. 0 بالمئة أو 106 نقطة كما واصل سعر برميل النفط ارتفاعه ليصل إلى 142 دولارا للبرميل.
كما أغلقت مؤشرات بورصتي باريس وفرانكفورت على تراجع بلغ 6. 0 بالمئة. غير أن مؤشر فايننشيال تايمز لبورصة لندن قلص تراجعاته السابقة إلى 2. 0 بالمئة.
كما تراجعت مؤشرات البورصات الآسيوية، فقد تراجع مؤشر بورصة شنغهاي 5.3 بالمئة كما تراجع مؤشر سينسيكس للبورصة الهندية 4.3 بالمئة.
وتراجعت مؤشرات بورصات اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية جميعها لأكثر من 2 بالمئة.
كما واصلت أسعار النفط ارتفاعها وبلغ سعر البرميل من خام برنت 142.13 دولارا للبرميل، كما وصل سعر الخام الخفيف إلى أكثر من 142.26 دولارا للبرميل.
وكان تراجع أسواق البورصة العالمية قد بدأ الخميس عندما تراجع مؤشر داو جونز 3 بالمئة وهو أقل معدل منذ عامين.
وتسود بورصة وول ستريت في نيويورك مخاوف من أن يؤدي ارتفاع الأسعار وأزمة الائتمان إلى إجبار الأمريكيين على تقليص انفاقهم مما سيدفع الاقتصاد إلى الكساد.
وقد نحى المتداولون الأخبار الطيبة جانبا حيث تم ضخ 107 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي مما عزز السوق العقاري ومكن المستهلك الأمريكي من زيادة انفاقه 8. 0 بالمئة الشهر الماضي.
غير أن المحللين غير مقتنعين بان ذلك سيستمر.
ويقول المحللون إن المتعاملين يخشون من أن البنوك وشركات الأقراض ستستغرق وقتا طويلا للتعافي من أزمة الائتمان التي تسببت فيها القروض العقارية عالية الخطورة.

الذهب قد يلحق بالنفط على طريق الصعود مع اشتداد التضخم

الذهب قد يلحق بالنفط على طريق الصعود مع اشتداد التضخم

Sat Jun 28, 2008 2:34pm GMT

نيويورك (رويترز) - يقول محللون ان شبح التضخم وموجة الهبوط في أسواق الأسهم عوامل قوية تنبيء باثارة اهتمام المستثمرين بالذهب الذي يبدو أنه سينتعش ليلحق بركب السلع الأولية الأخرى التي تخلف عن الصعود معها في عام 2008 .
لقد كان المعدن النفيس يتحرك غالبا خطوة بخطوة مع النفط بسبب جاذبية الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم لكنه في الأشهر القليلة الماضية لم يساير أسواق الطاقة والحبوب التي ارتفعت الى مستويات قياسية عالية.
غير انه في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الاسبوع الماضي ألا يرفع أسعار الفائدة مع تحذيره من ان التضخم لايزال خطرا متناميا فان تجدد الاهتمام فجأة بالذهب يبدو أنه أحيا ارتباطه الطردي بالنفط.
وينبيء هذا بأن الذهب سوف يستفيد مع استمرار التضخم في بث الفوضى في أسواق الأسهم وتقليص قيمة الدولار ودفع مستثمري الأسهم الى البحث عن عوائد في مكان آخر.
وقال بيل أونيل الشريك المنتدب لشركة السلع الأولية لوجيك ادفايزورز في ابر سادل ريفر بولاية نيوجيرزي "صعود سوق الذهب في الآونة الأخيرة يظهر ان الشكوك والمخاوف مازالت قائمة وهموم التضخم لغياب بيان قاطع من مجلس الاحتياطي الاتحادي كانت عامل دعم للمعدن."
ويوم الخميس قفزت أسعار العقود الآجلة للذهب في السوق الأمريكية نحو أربعة في المئة مُسجلة أكبر زيادة لها في يوم واحد بالدولار منذ عام 1985 اذ تسببت مخاوف أسواق المال وأسعار النفط القياسية المرتفعة في هبوط حاد للاسهم العالمية.
ومع ان الذهب فقد عشرة في المئة بعد ان سجل المستوى القياسي المرتفع 1030.80 دولار للاوقية في 17 من مارس اذار فان المعدن النفيس مازال سعره مرتفعا عشرة في المئة عما بدأ به العام مقارنة مع هبوط نسبته 12 في المئة في مؤشر الأسهم العالمية ذي القاعدة العريضة (ام. اس.سي.اي ايه.سي.دبليو.اي).
ويوم الجمعة انخفض مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى في احدى المراحل اكثر من 20 في المئة دون ذروته في اكتوبر تشرين الاول عام 2007 ليصبح على أعتاب سوق نزولية حسب تعريف وول ستريت بينما أغلقت العقود الآجلة الأمريكية لتسليم أغسطس اب مرتفعة نحو اثنين في المئة عند 931.30 دولار.
وقال اونيل الذي قلصت شركته استثماراتها في الذهب بمقدار النصف منذ مارس اذار ان أدنى سعر للمعدن النفيس 845 دولارا في الثاني من مايو ايار من المتوقع ان يكون أدنى مستويات هذا العام.
وقال مراقبون انه في الوقت نفسه فان الذهب من المتوقع ان يرتفع قريبا مسايرا النفط بعد ان انكسر بصورة مؤقتة الارتباط الطردي بينهما بسبب انتعاش الدولار في الاشهر القليلة الماضية. وينظر الى الذهب ايضا بوصفه عملة بديلة لخضراء الظهر.
وأيضا فان قوة الذهب لشراء النفط تبلغ أدنى مستوى لها الآن بعد ان قفز النفط نحو 50 في المئة حتى الآن هذا العام. ويوم الجمعة كانت أوقية الذهب تشتري فحسب 6.53 برميل من النفط وهو أدنى مستوى لها منذ عام 2005 . وفي مارس اذار كانت الأوقية تشتري أكثر من عشرة براميل.
وقد يكون صعود الذهب في الآونة الأخيرة وهو مقياس تقليدي للتضخم وملاذ آمن للاستثمار وقت الأزمات إيذانا بأن التضخم قد يتفاقم وفوضى أسواق المال قد لا تزول قريبا.
وقال روبرت لوتس الرئيس وكبير مسؤولي الاستثمار في مؤسسة كابوت مني مانجمنت وقيمتها 500 مليون دولار في سالم بولاية ماساتشوستس انه يتوقع ان يقبل مزيد من المستثمرين على شراء الذهب لتنويع استثماراته.
ويتبنأ لوتس الذي ينصح زبائنه بتملك ما بين خمسة وعشرة في المئة من استثماراتهم من منتجات المعادن النفيسة ان يبلغ سعر الذهب 1500 دولار خلال الثلاثة الأعوام القادمة.
وحذر مديرو صناديق استثمار آخرون ان سوق السلع الأولية قد تكون متقلبة وهناك مخاطر مرتبطة بأي استثمار.
وقال اكسيل ميرك مدير صندوق استثمار ميرك للعملات الصعبة في بالو التو بكاليفورنيا الذي يدير موجودات قيمتها 400 مليون دولار "لم يعد هناك وعاء استثماري آمن. والنقد ليس وعاء آمنا والسلعة الأولية ليست سوى وسيلة للتنويع في عالم لا يوجد فيه ملاذ آمن."
من فرانك تانج
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سيتي بنك يدرس الدخول في سوق العقار المصري

سيتي بنك يدرس الدخول في سوق العقار المصري

الرياض السعودية
السبت 28 يونيو 2008 3:08 م


قال مسئولون في سيتي بنك "مصر" إن البنك يدرس حاليا الدخول في مجال التمويل العقاري والصيرفة الإسلامية، لكنهم لم يحددوا موعداً لبدء هذين النشاطين، وكشفوا عن اتجاه لفتح فرعين جديدين أحدهما في التجمع الخامس، والآخر في الإسكندرية، فضلا عن قرب افتتاح مقر رئيسي جديد للبنك بالقاهرة الجديدة.
وأوضح المسؤولون أنهم يتوقعون أن يقود استمرار النمو المرتفع في مصر إلى حدوث قفزة في مبيعات السيارات، مشيرين إلى أن قانون المرور الجديد يشكل عاملا إضافيا لتحفيز الطلب على السيارات بالسوق وعلى التمويل المصرفي لشرائها،
وقال هشام خيرت، رئيس قسم إقراض المستهلك بالبنك: إن أزمة الائتمان العقاري بالولايات المتحدة لم تؤثر بالسلب على عمل البنك في مصر، بل إن العام الماضي كان الأكثر ربحية في تاريخ عمل البنك هنا، كما قال إن وجود بعض عمليات تزوير بطاقات أو مستندات في السوق لا يؤثر على "سيتي" لأن خبرته تمكنه من تفادي مشاكل كتلك من البداية.


صحيفة: مصر تعلن عن كشف نفطي في امتياز لشركة دانا غاز

صحيفة: مصر تعلن عن كشف نفطي في امتياز لشركة دانا غاز

Sat Jun 28, 2008 12:26pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت صحيفة العالم اليوم يوم السبت ان وزير النفط المصري أعلن عن كشف نفطي في صعيد مصر في منطقة امتياز مملوكة لشركة دانا غاز ومقرها الشارقة.
وامتياز كوم امبو تقوم بتطويره شركة سنتوريون انترناشيونال التي اشترتها دانا غاز في نوفمبر تشرين الثاني عام 2006 .
وتقول الصحيفة ان وزير النفط سامح فهمي صرح بأن الكشف هو انطلاقة مرحلة جديدة في صناعة النفط في مصر.
وقالت دانا غاز المدرجة في بورصة ابوظبي في مارس اذار الماضي انها تعتزم تكثيف اعمال الحفر في مصر التي تعتمد عليها في الجزء الاكبر من دخلها.
وقالت صحيفة الجمهورية الحكومية في مصر ان الاكتشاف الجديد من المتوقع ان ينتج حوالي 2200 برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الذهب بفعل ضعف الدولار وصعود النفط

ارتفاع الذهب بفعل ضعف الدولار وصعود النفط

Fri Jun 27, 2008 5:11pm GMT

لندن (رويترز) - أغلق الذهب في أوروبا يوم الجمعة على أعلى مستوى له في شهر إذ أذكى ارتفاع أسعار النفط المخاوف العالمية من التضخم وتراجع الدولار مقابل اليورو.
وبلغ سعر الذهب في إغلاق المعاملات الفورية في أوروبا 924.95-926.15 دولار للاوقية (الاونصة) بالمقارنة مع 912.60-913.60 دولار في نيويورك يوم الثلاثاء.
ومن الناحية النظرية فان صعود أسعار الطاقة يزيد من جاذبية الذهب وسيلة للتحوط من التضخم بينما يجعل ضعف الدولار المعدن النفيس استثمارا بديلا جذابا.
وعلى الرغم من هذا الصعود فان الذهب مازال دون أعلى مستوى له على الاطلاق 1030.80 دولار للاوقية الذي سجله في مارس اذار.
وقال جون ريد المحلل في مؤسسة يو.بي.اس ان الرسوم البيانية تنبيء بأن الذهب قد يحقق مزيدا من المكاسب على الأجل القصير.
وقفزت الفضة عند الاغلاق الى 17.44-17.49 دولار للاوقية من 17.22-17.28 دولار.
ونزل البلاتين الى 2043-2063 دولارا للاوقية من 2057.50-2077.50 دولار واستقر البلاديوم دونما تغير على 464-472 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسهم أوروبا مع صعود النفط فوق 140 دولاراً وتحذيرات الأرباح

تراجع أسهم أوروبا مع صعود النفط فوق 140 دولاراً وتحذيرات الأرباح

Fri Jun 27, 2008 6:14pm GMT

باريس (رويترز) - هوت الأسهم الأوروبية بنهاية التعامل يوم الجمعة اذ هزت تحذيرات بشأن الأرباح من شركة متاجر التجزئة كارفور وصانعة الهواتف المحمولة سوني اريكسون المستثمرين وعززت المخاوف بسبب ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية.
وختم مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الاوروبية جلسة متقلبة منخفضا 0.4 بالمئة الى 1192.24 نقطة أدنى مستوى له منذ اكتوبر تشرين الاول عام 2005 .
ونزلت أسهم كارفور 7.8 في المئة مسجلة أدنى مستوى لها في اكثر من ثلاث سنوات بعد ان أطلقت الشركة تحذيرا بشأن الأرباح. ونزل سهم منافستها الفرنسية كازينو 8.3 في المئة بينما هبط سهم اهولد 3.4 في المئة وتراجع سهم سينزبري اثنين في المئة وانخفض سهم مترو 1.2 في المئة.
وعلى جانب الصعود ارتفعت أسهم شركات التعدين والطاقة مع صعود أسعار العقود الآجلة للنفط الخام فوق 142 دولارا وارتفاع أسعار المعادن. وزاد سهم توتال اثنين في المئة وقفز سهم ريو تنتو 2.5 في المئة وارتفع سهم انجلو امريكان 2.8 في المئة.
وعلى مدار الاسبوع هبط مؤشر يوروفرست 2.5 في المئة مُسجلا هبوطا للاسبوع السادس عشر من الاسابيع الستة والعشرين حتى الان هذا العام. والمؤشر منخفض 21 في المئة حتى الان هذا العام وقد تضرر من المخاوف من كساد في الولايات المتحدة وارتفاع التضخم وأزمة سوق الائتمان.
وفي أنحاء أوروبا زاد مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 بالمئة ونزل داكس في بورصة فرانكفورت 0.6 في المئة وانخفض مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم الأمريكية مع صعود قياسي للنفط وقلق بشأن البنوك

هبوط الأسهم الأمريكية مع صعود قياسي للنفط وقلق بشأن البنوك

Fri Jun 27, 2008 8:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الأسهم الأمريكية على هبوط يوم الجمعة مواصلة خسائر اليوم السابق مع ارتفاع عقود النفط الخام الى مستوى قياسي جديد ووسط مخاوف من مزيد من خسائر الائتمان في القطاعات المالية.
وبنهاية التعامل في وول ستريت هوى مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 106.91 نقطة أي ما يعادل 0.93 في المئة ليصل الى 11346.51 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 4.77 نقطة أو 0.37 في المئة مُسجلا 1278.38 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 5.74 نقطة أو 0.25 في المئة الى 2315.63 نقطة.
وعلى مدار الأسبوع هبط داو جونز 4.2 في المئة ونزل ستاندرد اند بورز-500 بنسبة ثلاثة في المئة وانخفض ناسداك 3.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يقفز إلى مستوى قياسي جديد متجاوزاً 142 دولاراً

النفط يقفز إلى مستوى قياسي جديد متجاوزاً 142 دولاراً

Fri Jun 27, 2008 12:25pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت أسعار النفط في التعاملات الآجلة الى مستوى قياسي جديد يوم الجمعة متجاوزة 142 دولارا للبرميل لتواصل ارتفاعها بعد صعودها حوالي أربعة في المئة في الجلسة السابقة اذ أدى هبوط أسواق الاسهم العالمية الى ارتفاع أسعار السلع الاولية.
وفي الساعة 1212 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف لعقود اغسطس اب 1.70 دولار الى 141.34 دولار للبرميل متراجعا عن أعلى مستوياته خلال يوم الجمعة البالغ 142.26 دولار للبرميل.
وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 1.39 دولار الى 141.22 دولار.
وتراجعت المخزونات العالمية الى ادنى مستوياتها في ثلاثة أشهر مع تدهور اوضاع التضخم العالمي مما أثار مخاوف بشأن توقعات ارباح الشركات.
ويأتي ارتفاع اسعار النفط على الرغم من خطوات أمريكية للحد من المضاربات في سوق الطاقة.
واقر المشرعون الامريكيون يوم الخميس تشريعا يوجه لجنة التعاملات الآجلة على السلع لاستخدام جميع سلطاتها بما فيها السلطات في حالات الطواريء للحد فورا من دور المضاربات في اسواق الطاقة الآجلة.
وزادت اسعار النفط الى مثليها من 70 دولارا للبرميل قبل عام بسبب تعطيلات في الامدادات وتوترات سياسية في الشرق الاوسط. واسهم ارتفاع التدفقات المالية على اسواق السلع من جانب مستثمرين يسعون للتحوط ضد مخاطر التضخم وضعف الدولار في ارتفاع الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي المصري يرفع الفائدة نصف نقطة مئوية

المركزي المصري يرفع الفائدة نصف نقطة مئوية

Fri Jun 27, 2008 11:33am GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الجمعة انه رفع أسعار الفائدة لأجل ليلة للمرة الرابعة هذا العام بواقع نصف نقطة مئوية لكن محللين استبعدوا أن تكون الخطوة التي كانت متوقعة على نطاق واسع كافية لاحتواء التضخم الذي سجل أعلى مستوى منذ 19 عاما.
وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك في بيان انها لن تتردد "في تعديل أسعار العائد الاساسية للبنك المركزي للتأكيد على استقرار الاسعار في المدى المتوسط."
وقال البنك على موقعه على الانترنت انه قرر رفع سعر الايداع لاجل ليلة واحدة الى 10.5 في المئة وسعر الاقراض الى 12.5 في المئة.
وكانت المرة السابقة التي رفع فيها البنك أسعار الفائدة في التاسع من مايو ايار الماضي.
وقال البيان انه "في ظل الدلائل الواضحة على وجود ضغوط تضخمية أساسية فان لجنة السياسة النقدية تتوقع استمرار مخاطر التضخم في الاتجاه التصاعدي لذا جاء قرار اللجنة اليوم بهدف احتواء توقعات التضخم."
كما قرر البنك أيضا زيادة سعر الخصم للبنك المركزي بنسبة واحد في المئة ليصبح عشرة في المئة سنويا.
وأدى ارتفاع أسعار الاغذية والوقود الى ارتفاع التضخم السنوي في المدن الى 7 ر19 في المئة في مايو ايار الماضي مقارنة بمعدل 16.4 في المئة في أبريل نيسان.
وزادت الحكومة أسعار الوقود بنسب تتراوح بين 35 في المئة و57 في المئة في الأسبوع الأول من مايو. وقالت ان الزيادات ضرورية لتوفير الايرادات لتمويل زيادة قدرها 30 في المئة في مرتبات العاملين في القطاع العام التي جاءت هي ذاتها استجابة لارتفاع معدل التضخم.
وقالت ريهام الدسوقي وهي محللة اقتصادية كبيرة في بنك بلتون فاينانشال الاستثماري المصري ان رفع أسعار الفائدة وحده لن يكفي في الوقت الحالي.
وقالت لرويترز "القرار... كان يجب أن يكون مصحوبا باستخدام أكثر اقداما لادوات السياسة النقدية الاخرى لان زيادة أسعار الفائدة وحدها قد يكون لها تأثير على فترة زمنية أطول من المطلوب في هذه اللحظة."
وقالت الدسوقي انه يتعين على البنك المركزي أن يستخدم المزادات على والودائع لامتصاص قدر أكبر من السيولة من النظام المالي.
وظهر ارتفاع الاسعار كتحد صعب تواجهه الحكومة في وقت ينمو فيه الاقتصاد بأسرع معدلات منذ عقود.
وأدى تدني الاجور وارتفاع أسعار الغذاء والوقود الى احتجاجات في بعض المناطق في البلاد التي تعاني من مستوى متدن من متوسط الدخل الفردي ومعدلات للفقر مرتفعة نسبيا مقارنة بدول أخرى في الشرق الاوسط.
وخفضت مؤسسة موديز يوم الاثنين توقعاتها بالنسبة للسندات المصرية بالعملات الصعبة الى (سلبي) بدلا (المستقر) بسبب ارتفاع معدل التضخم.
وأعطت الحكومة هذا الاسبوع أولوية لتقليص التضخم لكن هدفها الرئيسي يظل تحقيق معدلات نمو مرتفعة للاقتصاد.
وقالت الدسوقي انه ربما يكون لدى البنك المركزي رؤية مختلفة.
ومضت تقول "أوضح البنك المركزي أن هدفه الرئيسي هو تحقيق استقرار في الاسعار... وعندما تكون هناك ضرورة للاختيار بين النمو وكبح جماح التضخم سيختارون التضخم."
وقالت علياء ممدوح وهي محللة اقتصادية في سي اي بي سي للسمسرة في مذكرة بحثية ان زيادات أسعار الفائدة ستؤدي الى خفض التضخم الى 18.3 في المئة في المتوسط بنهاية عام 2008.
وأضافت "ولكن بقاء معدل مرتفع للتضخم يظل مصدر قلق مع الارتفاع في أسعار الوقود بما لها من اثار على أسعار النقل التي تؤثر بدورها على أسعار الغذاء."
وقالت المجموعة المالية القابضة-هرميس يوم الخميس انها تتوقع أن يظل معدل التضخم مرتفعا في الاشهر المتبقية من عام 2008 قبل أن يستقر عند معدل عشرة في المئة في النصف الثاني من عام 2009 والذي يظل أعلى من المعدل الذي يتراوح بين 6 و8 في المئة والذي تستهدفه الحكومة.
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع التضخم في اليابان لأعلى مستوى منذ عشر سنوات

ارتفاع التضخم في اليابان لأعلى مستوى منذ عشر سنوات

Fri Jun 27, 2008 5:57am GMT

طوكيو (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين باليابان ارتفع الى أعلى مستوى منذ عشر سنوات في مايو ايار الماضي بفعل ارتفاع كلفة الطاقة وانخفض انفاق الاسر مع ركود سوق العمل اليابانية فيما يزيد من قتامة التوقعات لثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وانتعش الانتاج الصناعي الشهر الماضي لكن الحكومة خفضت تقييمها للناتج الصناعي فقالت انه "ضعيف قليلا رغم أنه مازال يسير في اتجاه الاستقرار."
وقال محللون ان ارتفاع أسعار النفط والغذاء هو السبب في تراجع أرباح الشركات ومعنويات المستهلكين بالاضافة الى تعقيد السياسة النقدية لبنك اليابان المركزي وبقاء سعر الفائدة الاساسي منخفضا عند 0.5 في المئة.
ويتوقع كثير من المحللين أن يبقي البنك المركزي الفائدة دون تغيير هذا العام.
وأظهرت بيانات رسمية ان معدل التضخم الاساسي في أسعار المستهلكين والذي تستبعد منه أسعار الاغذية الطازجة فقط ارتفع بنسبة 1.5 في المئة الشهر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وبلغ متوسط توقعات المحللين 1.4 في المئة.
وهذه أكبر زيادة سنوية في التضخم منذ مارس اذار عام 1998.
وكان المؤشر الاساسي لاسعار المستهلكين ظل دون الصفر معظم العام الماضي وبلغ نحو واحد في المئة هذا العام بسبب ارتفاعات أسعار النفط.
وتشير التوقعات الى أن مسح تانكان الذي يصدره البنك المركزي كل ثلاثة أشهر سيظهر يوم الثلاثاء المقبل انخفاضا كبيرا في توقعات الشركات.
وكان ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الخام عامل ضغط على أرباح الشركات وأبطأ النمو الاقتصادي في اليابان.
وأظهرت بيانات أخرى انخفاض معدل توفر الوظائف الى أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام الى 92 وظيفة لكل 100 باحث الشهر الماضي عن عمل انخفاضا من 93 وظيفة في ابريل نيسان.
وارتفع الناتج الصناعي بنسبة 2.9 في المئة في مايو مقارنة بما كان عليه قبل عام بينما كانت التوقعات تشير الى ارتفاع بنسبة 2.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إلغاء صفقة "بنك القاهرة" تهوي بمؤشرات البورصة المصرية

إلغاء صفقة "بنك القاهرة" تهوي بمؤشرات البورصة المصرية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/6/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
تراجعت مؤشرات البورصة المصرية علي نحو كبير خلال تداولات الاسبوع الرابع من يونيو/ حزيران 2008، مقارنة بالاسبوع الذى سبقه بعد أن أدي إلغاء صفقة بيع بنك القاهرة الي هبوط كبير لأسهم البنوك، وفي ظل عمليات بيع كبيرة نفذها مستثمرون علي أسهم قيادية.
وسادت السوق حالة من الترقب لدى عدد كبير من المتعاملين خاصة مع إقتراب نهاية الربع الثاني من العام وانتظار اعلان النتائج النصف سنوية للشركات.
وأدى ذلك الي تراجع جماعى لمؤشرات السوق، فقد خسر المؤشر الرئيسي بالسوق (كاس 30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 237.52 نقطة بما نسبته 2.3% ليصل الي 10070.31 نقطة مقابل 10307.83 نقطة.
وهبط المؤشر العام للسوق بنحو 104.42 ليسجل 3413.39 نقطة، كما تراجع مؤشر شركات الاكتتاب العام 187.72 نقطة مسجلا 4544.13 نقطة وفقد مؤشر شركات الاكتتاب المغلق 56.99 نقطة ليصل الي 2574.78 نقطة.
وتفصيلا، إستهلت السوق معاملات الأسبوع علي ارتفاع طفيف، مدعومة بعمليات شراء انتقائية قام بها مستثمرون مصريون وعرب، وهو ما ارجعه وسطاء بالسوق إقناص المتعاملون فرص هبوط أسعار بعض الأسهم ساعدت المؤشر في التخلي عن تراجعه فى بداية التعاملات، بجانب تحسن أداء عدد من الأسهم الكبرى منها أوراسكوم للإنشاء والصناعة وإستمرار نشاط بعض أسهم المضاربات.
واستمر النشاط للجلسة الثانية بعد أن لقيت التعاملات دعما من عمليات شراء تمت علي أسهم منتقاة في نهاية جلسة التداول.
وما لبثت السوق أن غيرت دفتها نحو الاداء السلبي خلال تعاملات منتصف الاسبوع تحت ضغوط، عمليات بيع قام بها فئات من المستثمرين لجني الأرباح قابلها عمليات شراء من جانب المستثمرين الاجانب علي بعض الأسهم القيادية والمنتقاة مما حد من الاتجاه الهبوطى للمؤشر.
وعزا متعاملون هبوط المؤشر إلي ما دون مستوى 10200 نقطة لقيام مستثمرين مصريين وعرب بعمليات بيع لتسوية مراكزهم المالية في محاولة للتعويض عن بعض خسائرهم جراء تراجع بورصات عربية وعالمية.
إرجاء بيع بنك القاهرة تزيد من خسائر السوق
وجاء الاعلان عن ارجاء بيع بنك القاهرة -ثالث أكبر بنك مملوك للدولة- نتيجة لتدني قيم العروض عن القيمة التي حددتها لجنة التقييم لتهوي بأسهم قطاع البنوك علي مدار نهاية تداولات الاسبوع مما كان له أثر كبير علي انحدار (كاس30).
فقد إنخفضت أسهم "البنك التجاري الدولي" أكبر بنك مدرج في البلاد 5.4% الي 82 جنيها (15.32 دولار) في حين هوت أسهم بنك بيريوس مصر 26.8% الي 40 جنيها وكان هذا أكبر تراجع بالنسبة المئوية.
وخسرت أسهم "كريدي أجريكول" 7.8% من قيمتها لتصل الى 19.19 جنيه، وهبط بلوم مصر 6% الى 30 جنيها والبنك "الاهلي سوسيتيه جنرال" 2.4% الى 38.5 جنيه.
وطبقا للبيانات الورادة في التقرير الاسبوعي لهيئة سوق المال فقد تجاوز عدد الاسهم المنخفضة تلك المرتفعة، حيث انخفضت أسعار 148 ورقة مالية من إجمالي 194 ورقة، بينما ارتفع سعر 35 ورقة في الوقت الذي استقرت فيه أسعار 11 ورقة مالية.
وبلغت قيمة التداول - وفقا للتقرير- 7 مليارات و606 ملايين جنيه على كمية اسهم بلغت 355 مليونا و993 الف سهم تمت من خلال 280.779 صفقة بيع وشراء.
وكانت التداولات خلال الاسبوع الثالث من يونيو/ حزيران 2008، بلغت قيمة التداول 7 مليارات و312 مليون جنيه على كمية اسهم بلغت 271 مليونا و801 الف سهم تمت من خلال 272.350 صفقة بيع وشراء، بحسب التقرير .
وتصدر سهم "بايونيرز القابضة للاستثمارات" الأسهم من حيث قيمة وكمية التداولات والارتفاع من حيث السعر، فقد حقق أعلى قيمة تداول بلغت 650 مليون جنيه بنسبة 8.55% من اجمالي التداول، وأعلى كمية تداول بنسبة بلغت 15.6% من اجمالي التداولات، وسجل أكبر ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 177.4% ليصل الى 13 جنيها.
وأشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الاجانب من الاسهم بلغت مليارا و790 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و716 مليون جنيه.
"أوراسكوم للإنشاء" تفوز بعقدين بالجزائر
وعن ابرز أحداث الاسبوع، أعلنت شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" فوزها بعقدين لأعمال مدنية ومنشآت تجميع لمشروع وحدة لإسالة الغاز الطبيعي في الجزائر.
ذكرت أوراسكوم في بيان أنها حصلت على العقدين من شركة "كيلوج براون أند رووت إنترناشيونال" للهندسة والإنشاء الأمريكية لمشروع مشترك مملوك لأوراسكوم نفسها الإنشائية و"تريفي إس.بي.إيه" الإيطالية.
وأضافت أن العقدين هما من أوائل العقود في مشروع الغاز الطبيعي المسال الذي يتكلف 3 مليارات دولار في إقليم سكيكدة الجزائري.
ورفض المسئولون التنفيذيون في الشركة الكشف عن قيمة العقد أو حصة أوراسكوم في المشروع المشترك.
وتقيم المشروع شركة "سوناطراك" المملوكة للدولة في الجزائر، وتتوقع أوراسكوم الانتهاء من أعمال التجميع والتركيب في عضون 10 أشهر.
وأعلنت الشركة المسجلة في مصر عن نمو أرباحها المجمعة بنسبة 224 % إلى 454.4 مليون دولار في الربع الأول من عام 2008، وبلغت حجم الأعمال غير المنفذة رقما قياسيا عند 6.8 مليار دولار في نهاية مارس/ آذار 2008 .
"السعودية المصرية" تشتري 12.5 % من "العربية لمنتجات الألبان"
وكشفت الشركة السعودية المصرية للاستثمار والتمويل عن شرائها 012.5 % من أسهم الشركة العربية لمنتجات الألبان مقابل 48.6 مليون جنيه مصري.
أضافت، أن الخطوة رفعت إجمالي أسهمها في العربية لمنتجات الألبان إلى حوالي 1.85 مليون سهم أي ما يعادل نحو 30.76% من الشركة.
ويبلغ إجمالي عدد أسهم العربية لمنتجات الألبان المدرجة بالجدول غير الرسمي 2 بالبورصة المصرية 6 ملايين سهم.
(الدولار يساوي 5.34 جنيه)

CNNArabic.com - Business