السبت، ١٢ يوليو ٢٠٠٨

فودافون مصر تطلب شراء 387.858 ألف سهم خزينة

فودافون مصر تطلب شراء 387.858 ألف سهم خزينة

مباشر
السبت 12 يوليو 2008 1:23 م


أعلنت شركة فودافون مصر للاتصالات عن رغبتها فى شراء عدد 387.858 ألف سهم خزينة من أسهم رأسمالها بنظام خارج المقصورة (سوق الأوامر) وذلك بسعر 92.51 جنيه للسهم الواحد وذلك طبقا لقرار مجلس إدارة الشركة بتاريخ 25 أبريل الماضى.
وأوضح بيان للشركة أنه على الراغبين فى بيع أسهمهم إصدار أوامر بيع إلى إحدى شركات السمسرة فى الأوراق المالية وسيتم الشراء من خلال شركة إتش سى لتداول الأوراق المالية وذلك خلال شهرين من الآن.

جلوبال: مصر تستحوذ على 36.4 % من إنتاج الأسمدة فى المنطقة العربية

جلوبال: مصر تستحوذ على 36.4 % من إنتاج الأسمدة فى المنطقة العربية

مباشر
السبت 12 يوليو 2008 4:31 م

قال تقرير حديث صادر عن بيت الاستثمار العالمي «جلوبال» إن مصر استحوذت على أكبر طاقة إنتاجية للأسمدة فى المنطقة العربية خلال عام 2007، حيث بلغت 10 مليون طن سنوياً بما يعادل 36.4 فى المئة من إجمالي الطاقة الإنتاجية للأسمدة في المنطقة.
وأضاف التقرير أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الثانية حيث بلغت طاقتها الإنتاجية التصميمية 6.8 مليون طناً ما يعادل 24.6 فى المئة، تليها قطر بطاقة إنتاجية تبلغ 5.3 مليون طناً بنسبة 19.4 فى المئة من إجمالي الطاقة الإنتاجية للمنطقة. والجدير بالذكر أن هذه الدول تعد من الدول الرئيسية المنتجة للغازعلى مستوى العالم كما أنها تتمتع بوفرة إمدادات الغاز.
وتوقع أن تحقق الطاقة الإنتاجية للأسمدة في الشرق الأوسط نسبة نمو سنوي مركب تبلغ 18.1 فى المئة، وأن تستحوذ المنطقة على 57.1 فى المئة من التوسعات في إجمالي الطاقة الإنتاجية للأسمدة في العالم، مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية ظلت ثابتة فى المنطقة خلال عام 2007 عند مستوى 27.7 مليون طناً .
وذكر التقرير أن الطاقة الإنتاجية للأسمدة في المنطقة ارتفعت خلال الأعوام السبعة الماضية بمعدل نمو سنوي مركب بلغت نسبته 3.5 فى المئة مقارنة مع معدل النمو العالمي البالغ نسبته 2.8 فى المئة، مما أدى إلى ارتفاع حصة المنطقة من إجمالي الطاقة الإنتاجية للأسمدة في العالم لتصل إلى 12 فى المئة، ويرجع ذلك إلى توافر الغاز الكافي في المنطقة وارتفاع الطلب على الأسمدة في جنوب آسيا وشرقها، كما أكد التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت ارتفاع معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية بنسبة فاقت 100 فى المئة خلال الأعوام السبعة الماضية مما أدى إلى ارتفاع الإنتاج الإقليمي بمعدل سنوي مركب بلغت نسبته 4.8 فى المئة. و من بين الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية، ارتفاع الطلب على الأسمدة في جنوب آسيا و شرقها نظرًا لقربها من مواقع التصدير في منطقة الشرق الأوسط.
وقال التقرير إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خططت للتوسع بشكل كبير في الطاقة الإنتاجية للأسمدة بمختلف أنواعها بتكلفة بلغت 15.7 مليار دولار أمريكي ، مما يرفع من الطاقة الإنتاجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 30.7 مليون طناً في العام 2008 و34.9 مليون طناً في العام 2009.
وتوقع أن تستمر الطاقة الإنتاجية في الارتفاع لتصل إلى 53.7 مليون طناً في العام 2011 بنمو سنوي مركب تبلغ نسبته 18.1%، كما توقع أن تساهم المملكة العربية السعودية بالجزء الأكبر من الزيادة في الطاقة الإنتاجية للأسمدة وهو ما يتوقع أن يرفع الطاقة الإنتاجية التصميمية للبلاد من 6.8 مليون طنا في العام 2007 إلى 20.3 مليون طناً في العام 2011 وترتفع إلى 55.3 مليون طن بحلول العام 2012.
وأشار التقرير إلى أن البدء المتوقّع للتوسع في الطاقة الإنتاجية للأسمدة سوف يؤدي إلى زيادة الإنتاج بمعدلات ضخمة، ونتيجة لذلك سوف تقوم دول المنطقة بتخفيض معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية من 106.1 في المائة في العام 2009 إلى 94.7 في المائة بحلول العام 2011.
وبناء على معدل الاستغلال المتوقع للطاقة الإنتاجية للأسمدة توقّع التقريرأن تشهد نسبة الاستهلاك المحليِّ إلى الواردت في المنطقة ارتفاعا من 56.4 في المائة في العام 2007 إلى 70.3 في المائة في العام 2011.
وقال التقرير أن دول مصر والسعودية والجزائر ستعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية للأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي ستبدأ خلال 2010 و2011، ومن المتوقع أن تشهد المنطقة زيادة رئيسية في الطاقة الإنتاجية لسماد الأمونيا مما سيؤدي إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لليوريا في المنطقة فضلا عن أنه من المنتظر بدء المنطقة في إنتاج سماد فوسفات الأمونيا الثنائي والفوسفات، بينما يتوقع أن تشهد الطاقة الإنتاجية لحمض الكبريتيك زيادة هائلة.
وأوضح التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سجلت معدلات استغلال للطاقة الإنتاجية بلغت نسبتها 115 في المائة في العام 2007، ويعزى هذا الارتفاع بصفة أساسية إلى زيادة الطلب على الأسمدة في شرق أسيا وجنوبها بنسبة 53.7 في المائة، مما أدى إلى زيادة واردات المنطقة بنسبة 24.9 في المائة.
وتوقع أن يبقى معدل استغلال الطاقة الإنتاجية ثابتا عند مستوى 115 في المائة، حيث أن الطاقة الإنتاجية في شرق آسيا وجنوبها سوف تظل قيد المعالجة. وبناء على ذلك، سوف يحقق إنتاج الأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زيادة تبلغ نسبتها 11.1 في المائة منذ بداية العام 2008.



وزير الاستثمار: استثمارات تقدر ب 800 مليون جنيه لإنتاج كربونات الصوديوم فى سيناء

وزير الاستثمار: استثمارات تقدر ب 800 مليون جنيه لإنتاج كربونات الصوديوم فى سيناء

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 12 يوليو 2008 4:00 م

أعلن الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بصدد البدء فى تنفيذ مشروع فى سيناء لانتاج كربونات الصوديوم باستثمارات تصل إلى 800 مليون جنيه يستغرق تنفيذه 30 شهرا يتيح 500 فرصة عمل مباشرة و ألف فرصة عمل غير مباشرة.
وأشار وزير الاستثمار - فى كلمته أمام مؤتمر "الاستثمار فى سيناء" اليوم فى العريش - إلى أن هذا المشروع يعد نتاجا لجهود الاصلاح التى تمت فى شركات قطاع الأعمال العام خلال السنوات الثلاث الماضية مكنتها من الدخول فى استثمارات جديدة.
واستعرض الوزير عددا من المشروعات الرئيسية لتحقيق التنمية فى سيناء، حيث أفادت وزارة النقل باستكمال إنشاء الخط الحديدى الإسماعيلية - بئر العبد حتى العريش والذى تم الانتهاء من تنفيذ إنشاء المسافة من الإسماعيلية حتى بئر العبد بطول 100 كيلومتر، وبدأ التشغيل لخدمة نقل الركاب، وتم اعداد مخطط لاستكمال انشاء الخط على مرحلتين، الأولى تشمل امتداد الخط من بئر العبد حتى العريش بطول 77 كم وبتكلفة تقديرية تصل إلى 284 مليون جنيه وباستكمال هذه المسافة يمكن ربط الخط مع ميناء العريش، أما المرحلة الثانية من العريش حتى رفح فتقدر بطول 59 كم وتكلفة استثمارية تصل إلى 221 مليون جنيه.
وأكد وزير الاستثمار أن محافظتى شمال وجنوب سيناء تمتلكان العديد من مقومات الجذب الاستثمارى تتمثل فى وفرة العمالة ووفرة الأراضى الخصبة الصالحة للزراعة فضلا عن المقومات السياحية الهائلة والعديد من الثروات الطبيعية مثل الرمال البيضاء، الجبس، المنجنيز، والنخيل.
وأوضح أن وزارة النقل تقوم بالعمل على تطوير بعض الموانئ والطرق تشمل تطوير ميناء العريش، حيث أعدت وزارة النقل مخططا شاملا لتطوير الميناء وتم طرحه على القطاع الخاص والمستثمرين لتمويله وتنفيذه،كما أعدت مشروعا لتطوير ميناء نويبع وجارى التعاقد على بدء أعمال التنفيذ من موازنة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر.
وقال الدكتور محمود محيى الدين إنه تم الانتهاء من ازدواج طريق "القنطرة- العريش - رفح" على مرحلتين المرحلة الأولى من القنطرة حتى العريش بطول 140 كم وتكلفة 90 مليون جنيه، والمرحلة الثانية من العريش حتى رفح بطول 41 كم وتكلفة 25 مليون جنيه، كما يجرى حاليا إنشاء الطريق الدائرى المزدوج حول العريش بطول 30 كم وتكلفة 66 مليون جنيه، ومن المنتظر الانتهاء من العمل بالمشروع فى 30 نوفمبر القادم.


انهيار أحد أكبر البنوك الأمريكية

انهيار أحد أكبر البنوك الأمريكية


بي. بي. سي. العربية
12/7/2008



انهار بنك إنديماك الكائن مقره في ولاية كاليفورنيا الامريكية على خلفية ازمة الائتمان الحالية، وهو من اكبر البنوك التي توفر قروض العقار في البلاد.
وقد حجزت السلطات الفدرالية املاك البنك خوفا من الا يستطيع تسديد الاموال لاصحابها من زبائنه.
وانديماك خامس مؤسسة بنكية تنهار هذه السنة، وثاني أكبر مؤسسة مالية تنهار في تاريخ الولايات المتحدة.
وفي نفس اليوم، انهارت قيمة اسهم مؤسستين مختصتين بالقروض العقارية بحوالي 50 بالمئة، وهما فريدي ماك وفاني ماي والتي تمول حوالي نصف القروض العقارية في البلاد.
وكان إنديماك يصارع من اجل الحفاظ على مستوى السيولة في خزينته لتفادي اغلاق ابوابه في الولاية التي تعتبر من اكبر ضحايا ازمة القروض العقارية.
وافادت تقارير بان زبائن انديماك سحبوا ما قدره 1.3 مليار دولار من ودائعهم خلال الايام الأحد عشر الماضية، مما ادى الى انهياره.
ورأت السلطات ان انديماك لن يستطيع اداء مستحقات مؤتمنيه، مما حذى بها الى وضع كل معاملاته في يد الشركة الفدرالية للتأمينات لتجد مشتريا له.
وقال احد زبائن انديماك لقناة أي بي سي: "انا غاضب جدا ومستاء جدا من هذا الوضع. أريد سحب أموالي".
يذكر ان فريدي ماك وفاني ماي مسؤولان عن دعم القروض التي تمنحها انديماك وضمانها. وقد اعلن كلاهما ان وضعهما المالي ليس سيئا وانهما قادران على مواجهة أزمة الائتمان.
كما ان اسهمهما انتعشت بعدما اعلن وزير المالية هنري بولسون ان لا نية للسلطات الفدرالية في تسليم ادارتهما الى القطاع العام.
وقال بولسون ان الاهم الآن هو دعم فريدي ماك وفاني ماي نظرا للدور الحيوي الذي يضطلعان به.

قطار الاقتصاد الألماني يصطدم بصخرة التضخم وقوة اليورو

قطار الاقتصاد الألماني يصطدم بصخرة التضخم وقوة اليورو

دويتشه فيله
12/7/2008

استمرار صعود اليورو أمام العملات الرئيسية في العالم أفقد الاقتصاد الألماني قوته، مما يهدده والاقتصاديات الأوروبية الأخرى بالعجز. والسياسيون يطالبون المركزي الأوروبي بتقليل أسعار الفائدة بهدف مواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي.
بدأ الاقتصاد الألماني يفقد شيئاً من قوته خلال العام الحالي مع استمرار صعود سعر صرف اليورو أمام العملات الرئيسية في العالم، مما يقلص القدرة التنافسية للمنتجات الألمانية في الأسواق الدولية إلى جانب الغموض الذي يحيط بآفاق نمو الاقتصاديات الكبرى في العالم. وفي الوقت نفسه فإن تباطؤ نمو الاقتصاد الألماني -وهو أكبر الاقتصاديات الأوروبية- يهدد العديد من تلك الاقتصاديات "بالعجز". وعلى الرغم من البداية القوية للاقتصاد الألماني مع مطلع العام الحالي، فإن الشهور الثلاثة الماضية شهدت فقدان قوة دفع قاطرة الاقتصاد الألماني، الأمر الذي أدى إلى تراجع أغلب التوقعات بشأن نموه خلال العام الحالي. فالصادرات الألمانية التي كانت في وقت من الأوقات قاطرة النمو الاقتصادي للقارة الأوروبية ككل، باتت تواجه اليوم صعوبات متزايدة نتيجة ارتفاع قيمة اليورو أمام الدولار وتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي على خلفية الارتفاع غير المحدود لأسعار النفط العالمية.



تراجع الصادرات الألمانية وزيادة وارداتها:
وكشفت إحصاءات صدرت يوم الأربعاء الماضي عن مكتب الإحصاء الاتحادي في مدينة فيسبادن الألمانية عن زيادة الواردات الألمانية بصورة كبيرة خلال شهر أيار/مايو الماضي مما يعكس بشكل جزئي الأسعار المرتفعة، التي تذهب إلى واردات الطاقة. كما أشارت الدراسة إلى ارتفاع الصادرات الألمانية أيضا. فقد ارتفعت الواردات بمعدل 8.2 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 66.5 مليار يورو (104 مليار دولار)، بينما ارتفعت الصادرات بمعدل 2.5 بالمائة لتصل إلى 80.8 مليار يورو. وبالمقارنة مع الشهر الماضي، زادت الواردات بمعدل 0.7 بالمائة، بينما تراجعت الصادرات بمعدل 3.2 بالمائة. ويذكر أن الجزء الأكبر من المعاملات التجارية الألمانية -تصديرا واستيرادا- كان مع باقي دول الاتحاد الأوروبي.




صادرات ألمانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي:
وبلغ حجم الصادرات الألمانية إلى دول الاتحاد 52.5 مليار يورو مقابل واردات بلغت 43.3 مليار يورو. وقد تراجعت قيمة الصادرات خلال أيار/مايو الماضي بنسبة 3.2 بالمائة، مقارنة بصادرات نيسان/إبريل الماضي. وهو أكبر تراجع من نوعه منذ أربع سنوات تقريبا، في حين كان الخبراء يتوقعون نمو الصادرات بمعدل 0.5 بالمائة شهريا. أما واردات أكبر الاقتصاديات الأوروبية من خارج دول الاتحاد الأوروبي فقد ازدادت بمعدل 13.3 بالمائة على أساس سنوي إلى 23.2 مليار يورو.




تراجع الإنتاج الصناعي الألماني:

وفي مؤشر سلبي آخر على تدهور أداء الاقتصاد الألماني أعلنت وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية يوم الاثنين الماضي تراجع الناتج الصناعي لألمانيا خلال أيار/مايو الماضي وهو مؤشر جديد على فقدان الاقتصاد الألماني قوة الدفع التي تمتع بها السنوات القليلة الماضية. وذكرت وزارة الاقتصاد أن الناتج الصناعي تراجع خلال أيار/مايو الماضي بنسبة 2.4 بالمائة بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب وذلك في أعقاب تراجعه بنسبة 0.2 بالمائة خلال نيسان/إبريل الماضي.
ويأتي الإعلان عن تراجع الناتج الصناعي لألمانيا خلال أيار/مايو الماضي بعد أيام قليلة من الإعلان عن تراجع الطلب الصناعي في ألمانيا بنسبة 0.9 بالمائة خلال أيار/مايو الماضي أيضا مما يعزز احتمالات تباطؤ نمو الاقتصاد الألماني خلال العام الحالي. وكان الخبراء يتوقعون نمو الطلب الصناعي لألمانيا خلال أيار/مايو الماضي بنسبة 0.6 بالمائة. في حين كان الخبراء يتوقعون نمو الناتج الصناعي بمعدل 0.2 بالمائة خلال أيار/مايو الماضي.




زيادة سعر الفائدة الأوروبية يزيد الوضع صعوبة بالنسبة للاقتصاد الألماني:
ومما يزيد الأمر صعوبة بالنسبة للاقتصاد الألماني والاقتصاديات الأوروبية الأخرى بشكل عام قرار مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي الخميس الماضي زيادة سعر الفائدة الأوروبية بمقدار ربع نقطة مئوية متجاهلا نداءات المسئولين الألمان بالتروي قبل الإقدام على هذه الخطوة، التي تضيف مزيدا من العقبات في طريق قاطرة الاقتصاد الألماني المتعثرة. فقد وافق مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي خلال اجتماعه الدوري على زيادة سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية بسبب تنامي الضغوط التضخمية في منطقة اليورو وذلك للمرة الأولى منذ عام تقريبا وبلغ سعر الفائدة الأوروبية الآن 4.25 بالمائة.
وفي الوقت الذي اتفق فيه أغلب المحللون على صدور قرار من البنك المركزي الأوروبي بزيادة سعر الفائدة، فإنهم منقسمون بشأن ما إذا كانت هذه الزيادة ستكون محاولة غير متكررة لكبح جماح التضخم أم بداية لسلسلة من الزيادات في سعر الفائدة. كان وزير المالية الألماني بير شتاينبروك قد حذر البنك المركزي الأوروبي من الإقدام على زيادة سعر الفائدة في حين ألمح جان كلود تريشيه رئيس البنك إلى أن زيادة الفائدة قد تكون خيارا رئيسيا لمواجهة التضخم الذي وصل إلى 4 بالمائة خلال الشهر الماضي. ويعزز قرار البنك المركزي الأوروبي المخاوف من اتجاه البنوك المركزية في الاقتصاديات الرئيسية بالعالم نحو زيادة سعر الفائدة لكبح جماح التضخم خاصة في ظل استمرار ارتفاع أسعار النفط العالمية وكذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وتواجه البنوك المركزية في العالم معضلة اقتصادية حيث يترفع معدل التضخم في الوقت الذي يتراجع فيه معدل النمو. ولذلك ففي حين تسعى هذه البنوك إلى كبح جماح التضخم بزيادة أسعار الفائدة فإن السياسيين والحكومات يطالبون بتقليل أسعار الفائدة بهدف مواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي.


دويتشه فيله + د.ب.أ (س.ك)

ساويرس يسعي لزيادة أسهمه في «أوراسكوم القابضة للتنمية» ببورصة سويسرا

ساويرس يسعي لزيادة أسهمه في «أوراسكوم القابضة للتنمية» ببورصة سويسرا
المصري اليوم
١٢/٧/٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي ومحمد أحمد السعدني
قالت شبكة بلومبرج الإخبارية إن الملياردير المصري سميح ساويرس ربما يقوم بزيادة حصته في أسهم شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، التي يمتلكها علي خلفية انخفاض أسعار الأسهم في بورصة سويسرا.
وذكرت الشبكة أن ساويرس (٥١ عاماً) قام بتقييد شركته في البورصة السويسرية في مايو الماضي، ولكن أسعار الأسهم شهدت انخفاضاً بما يزيد علي الثلث، حيث انخفضت من ١٦٩ فرنكاً للسهم في ١٦ مايو الماضي إلي ١٠٧ فرنكات أمس الأول، فيما أخبر سميح مجلس الإدارة أنه ربما يشتري أسهماً إضافية -حسبما ذكر فيليب بلانجي- المتحدث الرسمي باسم الشركة. المعروف أن سميح يستحوذ علي ٦٠% من أسهم الشركة.
وأكد مصدر رسمي سعي ساويرس لزيادة حصته في الشركة، لافتاً إلي أن القواعد ببورصة زيورخ السويسرية لا تلزمه بالإفصاح عن نيته في الشراء إلا بعد التنفيذ بحد أقصي ٤٨ ساعة من التنفيذ، موضحاً أن هذا ينطبق علي بورصة مصر أيضاً، وأضاف أنه سيلتزم في الإفصاح فور تنفيذ العملية للبورصتين المصرية والسويسرية نتيجة للتغير في هيكل الملكية.
وبرر المصدر سعي ساويرس لزيادة حصته بأن أسعار السهم في البورصة السويسرية انخفضت بشكل كبير وهو ما دفعه للشراء لمساندة السهم من ناحية، ولتحقيق أرباح من ناحية أخري.

مستشار وزير الاتصالات: لن نؤجل طرح الرخصة الثانية للثابت مرة ثالثة

مستشار وزير الاتصالات: لن نؤجل طرح الرخصة الثانية للثابت مرة ثالثة
المصري اليوم
١٢/٧/٢٠٠٨
كتب: محمد مجاهد
رجحت مصادر مطلعة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن وقوف الشركات التي حصلت علي كراسة الشروط الخاصة بالرخصة الثانية للهاتف الثابت وراء عملية تأجيل ميعاد تلقي العروض الخاصة بالممارسة إلي ١٨ سبتمبر القادم بعد أن كان من المقرر لها أن تتم نهاية الشهر الجاري.
يأتي هذا في الوقت الذي رفض فيه المهندس سيد الغرباوي رئيس اللجنة المختصة بعملية طرح الرخصة التعليق علي القرار مكتفياً بالإشارة إلي أنه علم بالقرار في نفس يوم صدوره نظراً لظروف تواجده خارج مصر دون أن يعطي المزيد.
من جانبه أكد المهندس محمود الجويني مستشار وزير الاتصالات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن الأسواق العالمية تشهد حالة من عدم الاستقرار بما يؤثر علي التقييم النهائي لسعر الرخصة لكنه شدد علي أن وزارة الاتصالات سوف تمضي قدماً في عملية الطرح في الموعد المحدد حتي في حالة استمرار الإضرابات في الأسواق العالمية.
وقال في تصريح لـ «المصري اليوم» إن اتفاق الترابط بين الشركة المصرية للاتصالات وشركات المحمول الثلاث سوف يتم الانتهاء منه أواخر يوليو الجاري مشيراً إلي أنه كان من المقترح أن يتم تأجيل تلقي عروض الرخصة إلي شهر أغسطس القادم فقط لكن الاقتراح قوبل بالرفض ورأت الوزارة أن الوقت سيكون غير مناسب في شهر أغسطس نظراً للإجازات الصيفية.
وتابع أن أغلب الشركات العالمية تغلق أبوابها في فترة الإجازات الصيفية وبالتالي سيكون من الصعب تلقي العروض في هذا التوقيت من العام.
ورفض الجويني القول بأن عملية طرح الرخصة تلاحقها المشاكل موضحاً أن الجدل الدائر بين شركات المحمول والشركة المصرية للاتصالات حول اتفاق الترابط وإن كان قد تسبب في تأخير طرح الرخصة إلا أنه جدل «صحي».
من جانبه قال المهندس أحمد العطيفي خبير الاتصالات إن وزارة الاتصالات تدفع ثمن تأخرها في طرح الرخصة الثانية للهاتف الثابت مضيفاً أن التوقعات كانت تشير إلي أن الرخصة سوف يتم طرحها في أواخر العام الماضي لكن التأخر أدي إلي تأخر.. وهكذا.
وأشار إلي أن عوامل مثل الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد وارتفاع معدلات التضخم والتقييم الدولي لأداء الاقتصاد المصري تؤثر حتماً علي طرح الرخصة في الوقت الحالي لافتاً إلي أن السعودية اتخذت قراراً مشابهاً بتأجيل طرح رخصة للهاتف الثابت بسبب موسم الحج.
وقال الدكتور عبدالرحمن الصاوي مقرر لجنة الصناعة التابعة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات - التي قدمت تصوراً بشأن طرح الرخصة - إنه من الوارد أن يتم إرجاء عملية بيع الرخصة إذا كانت العروض المقدمة غير مستوفية للحد الأدني من تطلعات الوزارة مؤكداً أنه علي الرغم من أن أغلب الشركات التي تقدمت بسحب كراسة الشروط تعد من الأسماء الكبيرة إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أنها قدمت عروضاً كبيرة.
جدير بالذكر أن ١٢ شركة عالمية وعربية تقدمت لشراء كراسة الشروط الخاصة بالرخصة الثانية للهاتف الثابت حتي الآن ويعد تأجيل موعد تلقي العروض الثاني من نوعه بعد التأجيل الأول من ١٩ يونيو الماضي إلي ٢٩ يوليو الجاري ثم الموعد الجديد الموافق ١٨ سبتمبر القادم.

«السويدي للكابلات» تتجه للاستحواذ الكامل علي «العازلات الكهربائية»

«السويدي للكابلات» تتجه للاستحواذ الكامل علي «العازلات الكهربائية»
المصري اليوم
١٢/٧/٢٠٠٨
كتب: عبد الرحمن شلبي وعادل البهنساوي
أقرت الجمعية العامة الطارئة لشركة العازلات الكهربائية الوحيدة في مصر والشرق الأوسط أمس الأول تعديل هيكل المساهمين بالشركة ليخرج من القائمة البنك الأهلي سوستيه جنرال والعربي الأفريقي والشركة السعودية للاستثمارات وعدد من المساهمين الأفراد ويحل محلهم مجموعة السويدي والبنك التجاري الدولي عقب أن استحواذهم علي ٥١،٢% حيث تصل نسبة مجموعة السويدي إلي ٣٩،٦% بعد أن انتهت منذ أيام من الاستحواذ علي حصة البنك الأهلي ٨% بسعر ١٦٥ جنيهاً للسهم وكان قد اشتري أسهم الأفراد والشركة السعودية بنحو ٢٥ جنيها و٥٠ جنيهاً للسهم في حصة الأهلي سوستيه.
وبحسب معلومات لـ«المصري اليوم» أن مجموعة السويدي تجري حالياً مفاوضات مع بنك الاستثمار القومي وشركة «أجيماك» للاستحواذ علي حصتهم في العازلات ويتفاوض السويدي علي شراء ١٠،٨% من بنك الاستثمار القومي علي شراء السهم بسعر ١٦٥ جنيهاً في حين يصر بنك الاستثمار علي ٢٠٠ جنيه للسهم ويخطط السويدي لإبقاء البنك التجاري الدولي الذي يملك ١١،٢% من حصة المصنع كآخر طرف للتفاوض.
وأعلن فكري نوارة، رئيس شركة «أجيماك» موافقته علي البيع بعد أن كان متمسكاً بالرفض، وقال إن الشركة المالكة لـ«أجيماك» اعطت الضوء الأخضر بالموافقة علي البيع وتمتلك «أجيماك» حصة ١١%.
وتوقعت مصادر أن تصل حصة السويدي في شركة العازلات إلي نحو ٦٠% تقريباً عقب إتمام الاستحواذ علي حصص بنك الاستثمار القومي و«اجيماك».

«هيرمس» تتوقع «موجة صعود» ثالثة في البورصة وتنصح المستثمرين بالشراء

«هيرمس» تتوقع «موجة صعود» ثالثة في البورصة وتنصح المستثمرين بالشراء
المصري اليوم
١٢/٧/٢٠٠٨
أوصي أحدث التقارير الفنية للمجموعة المالية - هيرمس عن مصر المستثمرين بشراء المكونات الرئيسية لمؤشر البورصة المصرية CASE ٣٠ الآن حيث تستعد السوق لمرحلة صعود من الممكن أن تستمر الربع الأول للسنة الجديدة.
وذكر تقرير فني جديد أصدرته المجموعة المالية - هيرمس رائدة بنوك الاستثمار العربية أن فترة التصحيح الحالية مهدت الطريق للبورصة المصرية لاستئناف اتجاهها التصاعدي.
وصرح المحلل الفني البارز للمجموعة المالية - هيرمس محمد الأعصر: «إننا نوصي المستثمرين الآن بالاستمرار في تجميع الأسهم الرئيسية لمؤشر البورصة المصرية CASE ٣٠، مضيفاً أنه «علي الرغم من فترة التذبذب القصيرة التي من المتوقع أن تسود علي المدي المتوسط إلا أننا نعتقد أن السوق ستستأنف الاتجاه الصعودي له».
وأوصت توقعات المؤسسة لشهر يونيو ٢٠٠٨ بالبيع عندما بلغ مؤشر CASE ٣٠ قمته، متراوحا بين ١١.١٠٠ نقطة و١١.٢٠٠ نقطة باتجاه التصحيح، كما أن التوصيات الخاصة بشهر يوليو ٢٠٠٨ تتوقع استمرار موجة التصحيح حتي دخول المؤشر إلي المنطقة ما بين ٩.٢٠٠ نقطة إلي ٩.٤٠٠ نقطة.
وأكد الأعصر «أن الوقت قد حان لعمليات الشراء» مضيفاً: «إن توقعاتنا علي المدي القصير للأسابيع القادمة تري أن المؤشر سيبلغ منطقة مستهدفة تتراوح من ٩.٩٥٠ نقطة إلي ١٠.١٠٠ نقطة، بينما سيبلغ المؤشر علي المدي المتوسط والذي يمتد حتي نهاية الربع الثالث منطقة مستهدفة تتراوح من ١٠.٢٥٠ نقطة إلي ١٠.٤٥٠ نقطة وهو ما لم يتغير عن توصياتنا في ١ يوليو».
وتعتقد المجموعة المالية - هيرمس أن السوق المصرية تشهد حالياً موجة تصحيح قصيرة الأجل، والتي توجت فترة من التوسع امتدت من النصف الأول لعام ٢٠٠٦ حتي مايو ٢٠٠٨ وتطلق المؤسسة علي هذه الفترة اسم «الموجة الثالثة» بينما تحدث فترة التصحيح الحالية مع اقتراب نهاية الموجة الرابعة..
وأضاف الأعصر: «إننا نتوقع فترة جني أرباح مع بداية الربع الرابع والتي ستقود السوق إلي موجة نمو أخري وتؤدي إلي كسر مؤشر CASE ٣٠ حاجز ١٠.٥٠٠ نقطة، مشيراً إلي أن هذه الموجة التي نطلق عليها الموجة الخامسة ستشهد فترة نمو قوية تؤدي إلي اقتراب مؤشر CASE ٣٠ من ١٢.٠٠٠ نقطة التي بلغها في الموجة الثالثة، كما تتوقع المؤسسة استمرار الاتجاه التصاعدي خلال الربع الأول لعام ٢٠٠٩.

رئيس البنك الدولي: أسعار الغذاء ستظل مرتفعة حتى 2012

رئيس البنك الدولي: أسعار الغذاء ستظل مرتفعة حتى 2012

Sat Jul 12, 2008 10:45am GMT

امستردام (رويترز) - قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي يوم السبت انه يتوقع بقاء اسعار الغذاء فوق مستوياتها في عام 2004 حتى عام 2012 على الاقل وان تبقى ايضا اسعار الطاقة مرتفعة ومتقلبة.
وقال مجددا انه نظرا لان اسعار الغذاء والوقود في "منطقة خطر" فهناك حاجة لعشرة مليارات دولار لتوفير الغذاء والمنح النقدية لاكثر الناس فقرا في العالم.
وادت اسعار النفط والغذاء المرتفعة الى زيادة التضخم في انحاء العالم في نفس الوقت الذي تتباطأ فيه الاقتصادات ليواجه صانعو السياسات مشكلات جمة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر: مبيعات المستثمرين العرب تسجل أعلى ارتفاع خلال عام

مصر: مبيعات المستثمرين العرب تسجل أعلى ارتفاع خلال عام
جريدة القبس الكويتية
11/7/2008


القاهرة – أحمد أبوالوفا
قفزت، على نحو كبير قيمة، مبيعات المستثمرين العرب والاجانب في بورصة القاهرة الاسبوع الماضي لتسجل اعلى ارتفاع منذ اكثر من عام، وتبلغ 2,3 مليار جنيه من اجمالي قيمة تداول بلغت 7 مليارات جنيه (الدولار يبلغ 5 جنيهات و30 قرشا).وأدى ذلك الى هبوط حاد في البورصة وتراجع جماعي لمؤشرات السوق، اذ اختتم مؤشر كاس 30، الذي يقيس أداء انشط 30 شركة لدى اقفال التعاملات، محققا 9566,59 نقطة، بانخفاض قدره 383,34 نقطة بنسبة 4%.وقال وسطاء في السوق ان مبيعات المستثمرين تركزت في الاسهم الكبرى والقائدة بالسوق، مما ادى الى خلق عمليات بيع عشوائية من قبل المستثمرين الافراد المصريين على بقية اسهم السوق. ولفت محللون الى ان تراجع اسواق المال العالمية خلال الاسبوع الماضي انعكس سلبا على اداء شهادات ايداع الشركات المصرية المتداولة في بورصة لندن، مما دفعها لحالة من الهبوط الملحوظ التي اثرت بدورها على اسعار اسهمها في البورصة المصرية.ولم تفلح انباء ايجابية وتنفيذ عدة صفقات على اسهم كبرى في الصمود امام تراجع السوق القوي، فقد اعلن البنك التجاري الدولي - مصر عن استحواذه على حصة من اسهم «سي اي كابيتال» القابضة في صفقة بقيمة 768,236 مليون جنيه، كما استحوذت اوراسكوم للانشاء على 20% بما يعادل 340 مليون دولار اميركي من مجموعة كوناغرا للتجارة.

"البيع العشوائي" يهوي بمؤشرات البورصة المصرية

"البيع العشوائي" يهوي بمؤشرات البورصة المصرية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/7/2008

اعداد: ياسمين سنبل
تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال تداولات الأسبوع المنتهي 10 يوليو 2008 فى ظل استمرار عمليات البيع العشوائي من قبل المستثمرين العرب والاجانب.
وانخفض مؤشر "كاس 30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- على مدار تعاملات الأسبوع المنقضي 34. 383 نقطة بما نسبته 3.85 % ليسجل 59. 9566 نقطة مقابل 93. 9949 نقطة.
واستمر الطابع الهبوطي مسيطرا علي مؤشرات السوق علي مدي ثلاث جلسات متتالية ثم حولت السوق دفتها نحو الارتفاع يومي الاربعاء، والخميس -ختام تداولات الاسبوع- بعد أن لقيت دعما من عمليات شراء قوية من جانب شرائح من المستثمرين وخاصة الأجانب.
فقد استهلت البورصة المصرية تعاملات الاسبوع الاحد علي انخفاض حاد ليفقد مؤشرها الرئيسي 4.25 % من قيمته متأثرة بتراجعات الاسهم الكبرى والقائدة بالسوق أدت الى خلق عمليات بيع عشوائية من قبل المستثمرين الافراد المصريين على بقية أسهم السوق.
وقال الوسطاء أنه رغم الهبوط الذى خيم على أداء السوق الأحد إلا أنه لم يخل من ارتفاعات قوية لعدد من اسهم المضاربات كان ابرزها لسهم "السعودية المصرية للاستثمار"، و"سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية" و"شمال الصعيد للتنمية".
ولفتوا الي أن تراجع أسواق المال العالمية خلال تعاملات الاسبوع الاول من يوليو 2008 أنعكس سلبا على أداء شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن مما دفعها لحالة من الهبوط الملحوظ والتى أثرت بدورها على أسعار أسهمها فى البورصة المصرية.
واستمرت عمليات البيع العشوائية الاثنين حيث استغل المستثمرين خاصة الافراد صعود السوق فى التعاملات الصباحية وقاموا بعمليات بيع بهدف تجميع أكبر قدر من السيولة فى الفترة الحالية خوفا من هبوط جديد للأسعار.
وهبطت مؤشرات البورصة المصرية لدي إغلاق تعاملات الثلاثاء مواصلة تراجعها للجلسة الثالثة علي التوالي اثر عمليات بيع من مستثمرين عرب قابلها عمليات شراء إنتقائية من مسثتمرين مصريين وأجانب نجحت فى تقليص خسائر السوق.
وتوقع محللون أن تعاود السوق الصعود خلال الفترة المقبلة خاصة بعد ان وصلت أسعار الاسهم الى مستويات جاذبة للغاية للشراء بعد أن فقدت معظم الاسهم أكثر من 50 % من قيمتها فى الاسابيع الثلاثة الماضية، بالاضافة الي قرب إعلان الشركات وخاصة الكبرى منها عن نتائج أعمالها النصف سنوية والتى من المتوقع أن تسجل أرقاما قياسية فى الأرباح.
ثم استردت السوق بعضا من خسائرها الاربعاء والخميس مدعومة بعمليات شراء قوية من جانب شرائح من المستثمرين وبخاصة الاجانب على بعض الأسهم القيادية والمنتقاة.
ولكن عمليات البيع التى قام بها المستثمرين المصريين والعرب خلال جلسة الخميس لجنى الأرباح حد نسبيا من صعود المؤشر.
وذكر التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق خسر 37. 142 نقطة ليبلغ 84. 3207 نقطة.
كما تراجع مؤشر شركات الاكتتاب العام 99. 176 نقطة مسجلا 59. 4228 نقطة وانخفض أيضا مؤشر شركات الاكتتاب المغلق 69. 110 نقطة ليصل إلى 72. 2430 نقطة.
وتجاوز عدد الأسهم الخاسرة تلك الرابحة، حيث انخفضت أسعار 159 ورقة مالية، بينما ارتفع سعر 24 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 10 ورقات مالية.
واشار التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية الى ان إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها خلال الأسبوع المنقضي بلغ 193 ورقة مالية، وتم تنفيذ 238.048 صفقة من خلال تداول 364 مليون سهم بقيمة اجمالية 7 مليارات و839 مليون جنيه.
وعلي صعيد ابرز الاسهم أداءا خلال الأسبوع المنقضي، حقق سهم "بايونيرز القابضة للاستثمارات" أعلى قيمة تداول بلغ مليارا و571 مليون جنيه بنسبة 10.69 % من إجمالي التداول، كما سجل السهم ذاته أعلى كمية تداول بنسبة بلغت 16.8 % من الاجمالي، وحقق سهم "اصول للوساطة" أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 3.36% ليصل إلى 119 جنيها، فيما حقق سهم القاهرة للدواجن أعلى نسبة تراجع بلغت 54 % الى 29 جنيها.
أشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الاجانب من الاسهم بلغت مليارا و831 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها 2 مليار و341 مليون جنيه.
"بايونيرز" تشتري حصة في شركة مغربية
قالت شركة "بايونيرز" المصرية القابضة للاستثمارات المالية الاحد انها اشترت حصة نسبتها 76 % في شركة وساطة مغربية.
وقالت الشركة في بيان ان الشركة المغربية التي لم تذكر اسمها تملك 6.15 % من الاسهم في البورصة المغربية.
واشارت الى ان الشركة المغربية تمارس كل الخدمات المالية والتي تشمل الوساطة المالية وادارة المحافظ الاستشارات المالية وعمليات الطرح الاولى والحفظ المركزي وكل انشطة بنوك الاستثمار.
وشركة "بايونيرز" التي جرى تداول اسهمها لاول مرة في البورصة المصرية 23 يونيو/ حزيران 2008 لها سماسرة في منطقة الخليج وقالت انها حققت ارباحا قدرها 106 ملايين جنيه مصري في عام 2007 وتوقعت ان ترفعها الى اكثر من المثلين فى عام 2008
شركات الأسمنت... صرف توزيعات للمساهمين
قالت شركة "مصر بني سويف للأسمنت" الأربعاء أنها ستوزع على المساهمين 1.55 جنيه مصري للسهم على أن يبدأ الصرف في 24 يوليو/ تموز 2008.
وذكرت البورصة المصرية أن السهم سيبدأ تداوله دون التوزيعات في 20 يوليو.
وأعلنت الشركة ارتفاع أرباحها الصافية في الربع الأول بنسبة 4.6 % الى 58.6 مليون جنيه في مايو/ ايار 2008.
وعلي صعيد متصل أعلنت شركة "أسمنت الإسكندرية" الأربعاء إنها ستوزع على المساهمين 13.65 جنيه مصري للسهم على أن يبدأ الصرف في 24 يوليو تموز 2008.
وقالت البورصة المصرية إن المساهمين المقيدين في 20 يوليو سيحصلون على التوزيعات.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

وزير الاستثمار: الاقتصاد المصري أصبح أكثر تنوعاً فى الأسواق

وزير الاستثمار: الاقتصاد المصري أصبح أكثر تنوعاً فى الأسواق

وكالة الأنباء السعودية (واس)
8 رجب 1429هـ الموافق 11 يوليو 2008م
القاهرة - واس نفى وزير الاستثمار المصري محمود محيى الدين أن تكون بلاده تخضع حاليا لأي اشترطات تضعها المؤسسات الدولية والمنظمات المالية العالمية فى مجال الإصلاح الاقتصادى .. مشيرا إلى أن الاجبار بمشروطية لم يعد له محل على الإطلاق في الإقتصاد المصري بفضل التطورات التي يشهدها الإقتصاد المصري وتخفيض المديونية الخارجية على مصر. وأكد الوزير المصري فى حديث نشر بالقاهرة اليوم أن بلاده باندماجها عالميا أصبحت أكثر تنوعا فى الاسواق التى تتعامل معها فضلا عن الاستثمارت العربية والدولية المتنوعة في بلاده منوها بأن بلاده لم تستشر أيا من البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي في أي إجراءات اقتصادية مثل إجراءات 2004 في إصلاح المناخ الاستثماري أو تخفيض عجز الموازنة. وحول الازمة المالية العالمية وتأثيراتها على البورصة المصرية أشار وزير الاستثمار المصري إلى أن الأزمة لها تداعياتها وتأثيرها على السوق المالية المصرية والبورصة وإن كانت البورصة المصرية لها مساهمات جيدة في النمو الإقتصادي والنمو المالي لأن فيها عددا من الشركات أكثر من ذى قبل. وبشأن الإنخفاضات التي حدثت في البورصة المصرية في الفترة الاخيرة قال وزير الاستثمار المصري أن هذه الإنخفاضات بلا شك لها تأثير سلبي على البورصة ولكن لا يجب إستخدام الشماعة الخارجية في كل حال منوها بأن هناك أسباب أخرى متعلقة بالإجراءات الإقتصادية التي كان يجب أن تستخدم في إطار زيادة الإنفاق الإجتماعي وزيادة الأجور وزيادة المنفق على الدعم.//انتهى// 1625 ت م

النفط يسجل مستوى قياسياً فوق 147 دولاراً

النفط يسجل مستوى قياسياً فوق 147 دولاراً

Fri Jul 11, 2008 8:27pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت أسعار النفط الخام خمسة دولارات الى مستوى قياسي جديد فوق 147 دولارا للبرميل يوم الجمعة يدعمها تنامي المخاوف بسبب الاخطار التي تتهدد الامدادات من ايران ونيجيريا واحتمال اضراب عن العمل من جانب عمال النفط في البرازيل الاسبوع المقبل. وقال محللون ان النفط والسلع الاولية الاخرى قد تجد مزيدا من الوقود الذي يشعل أسعارها اذا استمرت متاعب الكيانات التي ترعاها الحكومة الامريكية مثل عملاقي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك في منع مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) من رفع أسعار الفائدة. وفقد النفط بعض مكاسبه اواخر التعاملات يوم الجمعة اذ تركز اهتمام المتعاملين على الفوضى الاقتصادية في الولايات المتحدة التي تسببت بالفعل في تراجع كبير لاستهلاك الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم. وبنهاية التعامل في بورصة نيويورك التجارية نايمكس ارتفع الخام الامريكي الخفيف 3.43 دولار الى 145.08 دولار للبرميل بعد أن صعد في وقت سابق يوم الجمعة مسجلا 147.27 دولار وهو أعلى مستوى له على الاطلاق. وارتفع الخام الامريكي 5.60 دولار أو اربعة في المئة يوم الخميس في موجة من عمليات الشراء المتأخرة. وكان الخام الامريكي سجل الاسبوع الماضي مستواه القياسي السابق عند 145.85 دولار. وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 2.46 دولار الى 144.49 دولار للبرميل بعد أن ارتفع في وقت سابق الى 146.40 دولار. وقال دانييل فلاين المحلل في مؤسسة ألارون تريدنج "كنت أتوقع بيوعا لجني الارباح بعد الصعود الى مستوى قياسي جديد ولكننا مقبلون على عطلة نهاية الاسبوع ومع كل هذه الامور التي تتناقلها الأنباء عن ايران فانه لا أحد يريد ان يبقى في مركز بيع." وبالاضافة الى هذا فان وزارة الدفاع العراقية نفت يوم الجمعة اجراء طائرات سلاح الجو الاسرائيلي تدريبات في اجواء العراق بعد تقرير أشار الى أن الاسرائيليين يستعدون هناك لتوجيه ضربة محتملة لايران. وقال العراق ان اي تقارير تعطي انطباعا بان العراق لا يعلم ما يحدث في اجوائه هي تقارير زائفة. وقال مصدر أمني اسرائيلي ايضا ان التقرير الذي نشر على موقع صحيفة جيروزاليم بوست على الانترنت نقلا عن شبكة اخبارية محلية خطأ. وفي واشنطن نفت وزارة الدفاع الامريكية التقرير. وكان النفط حول مساره يوم الخميس من الهبوط الى الارتفاع بسبب المخاوف من تعطل الامدادات من ايران ونيجيريا عضوي منظمة أوبك. وثارت المخاوف في أسواق النفط بفعل سلسلة من تجارب الصواريخ الايرانية التي أدت الى ارتفاع التوتر بين اسرائيل والولايات المتحدة من جانب وايران من جانب اخر بعد أن هددت طهران بمهاجمة تل أبيب. وقالت حركة تحرير دلتا النيجر أكبر الحركات المتشددة في المنطقة المنتجة للنفط في نيجيريا انها ستتخلى عن وقف لاطلاق النار احتجاجا على عرض بريطاني لمعالجة الوضع الامني في المنطقة. ويوم الجمعة خطف مسلحون نيجيريون اثنين من الاجانب العاملين في مجال البناء في مدينة بورت هاركورت الجنوبية التي تعد من مراكز صناعة النفط. وتسببت هجمات متمردين على البنية الاساسية للنفط في نيجيريا ثامن أكبر دول العالم تصديرا للنفط في رفع الاسعار وخفض الانتاج النيجيري. وقال مسؤول نقابي ان عمال النفط البرازيليين سيبدأون اضرابا مدته خمسة ايام في حقول النفط الرئيسية للبلاد في حوض كامبوس يوم الاثنين سواء أقدمت شركة النفط الحكومية بتروبراس اقتراحا لحل المشكلة أم لا قبل ذلك الحين. ويأتي أكثر من 80 في المئة من انتاج البرازيل من الخام من حوض كامبوس. ويبلغ انتاج البلاد 1.8 مليون برميل يوميا. وقد ارتفعت اسعار النفط سبعة امثال منذ عام 2002 مع اشتداد الطلب من الصين ودول نامية اخرى. وأقبل المستثمرون ايضا في الآونة الاخيرة على شراء النفط وسلع أولية أخرى للتحوط من التضخم المتزايد وضعف الدولار. من ريبيكا كيبيدي © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمال النفط في البرازيل يبدأون إضراباً عن العمل قبل التفاوض

عمال النفط في البرازيل يبدأون إضراباً عن العمل قبل التفاوض

Fri Jul 11, 2008 7:19pm GMT

ريو دي جانيرو (رويترز) - قال مسؤول نقابي ان عمال النفط البرازيليين سيبدأون اضرابا مدته خمسة ايام في حقول النفط الرئيسية للبلاد في حوض كامبوس يوم الاثنين سواء أقدمت شركة النفط الحكومية بتروبراس اقتراحا لحل المشكلة أم لا قبل ذلك الحين.
ويأتي أكثر من 80 في المئة من انتاج البرازيل من الخام من حوض كامبوس. ويبلغ انتاج البلاد 1.8 مليون برميل يوميا.
وقال خوسيه جينيفالدو سيلفا مدير اتحاد عمال النفط المتحدين وهو مظلة لنقابات العمال " اتخذ قرار بألا يجري التفاوض الا والاضراب مستمر."
وأكد مسؤول في اتحاد حوض كامبوس المحلي هذه المعلومة قائلا ان الاضراب سيبدأ يوم الاثنين في كل منصات الانتاج البحرية الاثنتين والاربعين في حوض كامبوس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم الأمريكية مع صعود النفط ومشكلات فاني وفريدي

هبوط الأسهم الأمريكية مع صعود النفط ومشكلات فاني وفريدي

Fri Jul 11, 2008 8:34pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت الأسهم الأمريكية بشدة يوم الجمعة وسط مشاعر قلق بين المستثمرين من اتساع آثار أزمة الائتمان على القطاع المالي واستقرار مؤسستي التمويل العقاري المدعومتين من الحكومة فريدي ماك وفاني ماي. وتضررت الأسهم أيضا من ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية. وبنهاية التعامل في وول ستريت هبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 128.48 نقطة أي ما يعادل 1.14 في المئة ليصل الى 11100.45 نقطة. وهوى مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 13.90 نقطة أو 1.11 في المئة مُسجلا 1239.49 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 18.77 نقطة أو 0.83 في المئة الى 2239.08 نقطة. وعلى مدار الأسبوع انخفض داو جونز 1.7 في المئة وتراجع اس اند بي-500 بنسبة 1.9 في المئة وانخفض ناسداك 0.3 في المئة. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يقفز لأعلى مستوى له في 4 أشهر

الذهب يقفز لأعلى مستوى له في 4 أشهر

Fri Jul 11, 2008 3:06pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الذهب أكثر من اثنين في المئة الى أعلى مستوى له في أربعة أشهر يوم الجمعة اذ هبط الدولار مقابل اليورو وقفز النفط الى مستوى قياسي جديد وتداعت أسواق الأسهم بفعل تجدد المخاوف بشأن آثار أزمة الائتمان. وفي الساعة 1232 بتوقيت جرينتش سجل الذهب في المعاملات الفورية في أوروبا 60 ر962-963.60 دولار للاوقية بالمقارنة مع 944.10-945.30 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الخميس. وفي وقت سابق من معاملات يوم الجمعة سجل سعر الذهب 967.60 دولار أعلى مستوى له منذ 19 من مارس اذار. وأذكت قفزة جديدة لأسعار النفط الصعود الأولي للذهب. ويميل الذهب الى مسايرة الخام اذ ان المستثمرين يعمدون الى شرائه كوسيلة للتحوط من التضخم الذي يقوده النفط. ويعزز صعود أسعار النفط أيضا من جاذبية السلع الأولية. وواصل المعدن النفيس صعوده مع هبوط الدولار الى أدنى مستوى له في شهرين ونصف مقابل اليور. ويتحرك الذهب في اتجاه معاكس للدولار اذ انه في الغالب يتم شراؤه كوسيلة للتحوط من تقلب العملات. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط والسلع قد تواصل الصعود إذا عجز المركزي الأمريكي عن التحرك

النفط والسلع قد تواصل الصعود إذا عجز المركزي الأمريكي عن التحرك

Fri Jul 11, 2008 8:03pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - يقول محللون ان النفط والسلع الأولية الأخرى قد تجد مزيدا من الوقود الذي يشعل أسعارها اذا استمرت متاعب الكيانات التي ترعاها الحكومة الأمريكية مثل عملاقي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك في منع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) من رفع أسعار الفائدة. وكان المستثمرون تكالبوا على شراء النفط الخام والذهب وغيرهما من المواد الخام للتحوط من تراجع الدولار بعد ان تسببت سلسلة من تخفيضات اسعار الفائدة التي أجراها مجلس الاحتياطي في ارتفاع الاسعار في محطات الوقود ومتاجر التجزئة. وحتى اواخر الشهر الماضي كان بعض المستثمرين يراهنون على ان مجلس الاحتياطي سيغير مساره ويرفع اسعار الفائدة قريبا لترويض التضخم وابعاد بعض اموال الاستثمار الساخنة في السلع الاولية. ولكن مع تعرض فاني وفريدي اكبر شركتين للتمويل العقاري في الولايات المتحدة لمشكلات تمويل متزايدة يقول خبراء ان مجلس الاحتياطي الاتحادي قد لا يمكنه التصرف في الاجل القصير. وقال جون كيمب محلل السلع الاولية في مؤسسة ار.بي.اس سيمبرا في لندن "القلق المتزايد على صحة فاني وفريدي الان يضمنان ان مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبقى على الهامش خلال الاشهر القليلة القادمة مهما يحدث للتضخم." واضاف قوله "ضعف الدولار واستمرار عهد النقود الرخيصة هو أيضا ضوء أخضر لأسعار السلع الاولية للعودة الى المستويات المرتفعة التي شهدتها في الاونة الاخيرة ( ولاسعار النفط) لتستكشف مرتفعات جديدة فوق 145 دولارا امتدادا للعبة التضخم العالمية." وقد قفز النفط الى مستوى مرتفع قياسي جديد فوق 147 دولارا للبرميل يوم الجمعة مواصلة انتعاشة ارتفعت فيها الاسعار 50 في المئة هذا العام بفضل التدفقات المتزايدة من مشتريات المستثمرين والطلب المتنامي من الاقتصاديات الصاعدة مثل الصين والتوترات المتفاقمة بين ايران والغرب. وقفز الذهب الى أعلى مستوى له في أربعة أشهر متخطيا 960 دولارا للاوقية بعد أن تضررت الاسهم الامريكية والدولار من متاعب فاني وفريدي اللتين تملكان او تضمنان ما قيمته خمسة تريليونات من الديون. وارتفعت ايضا أسعار العقود الآجلة للذرة وفول الصويا والقمح. وقال مات مكورميك المحلل في مؤسسة بال اند جينور انفستمنت كاونسل في سينسيناتي بولاية اوهايو "انك تشهد الى جانب فاني وفريدي أثر المضاعف للتوترات السياسية. وهو يوضح أن الخوف يسيطر على هذه السوق." واضاف قوله "لو أضفت ما هو ات الى موسم الارباح حيث تجد بالفعل بيئة اقتصادية عسيرة فاني لا أرى أي تهدئة قريبا. وسيبحث المستثمرون أيضا عن استثمارات الملاذ الأمن ذات الجودة العالية والذهب -كما هو واضح- من أفضلها." وكان الطلب القوى من الاسواق الصاعدة قد وضع السلع الاولية على طريق انتعاشة قوية مضى عليها ستة أعوام وشهدت خلالها أسعار الوقود والغذاء قفزات الى مستويات مرتفعة جديدة الأمر الذي تسبب في ضغوط على اقتصاديات الدول المستهلكة التي تضررت بالفعل من جراء أزمة الائتمان العالمية. وقال محللون ان الالم على المستهلك قد يتضخم اذا وجد مجلس الاحتياطي الاتحادي نفسه عاجزا عن التحرك لمعالجة التضخم بسبب مشكلات الكيانات التي تضمنها الحكومة مثل فاني وفريدي. ويقول بعض المحللين ان النفط قد يقفز الى 200 دولار للبرميل وان الذهب قد يعود لتخطي حاجز الف دولار للاوقية الذي شهده في وقت سابق من هذا العام. وقال دانييل هاينز محلل السلع الاولية في ميريل لينش "هذه البيئة من أسعار الفائدة المنخفضة في الولايات المتحدة تذكي فيضانا من السيولة في الاسواق الصاعدة يساعد أيضا على إضعاف الدولار الامريكي ويزيد من القوة الشرائية للمستهلكين في مناطق مثل الصين." واضاف قوله "سيكون صعبا على مجلس الاحتياطي الاتحادي ان يرفع أسعار الفائدة .... وأعتقد ان قدرتهم على التحرك لمعالجة هذه المسائل اصبحت مقيدة بشدة اذا ما قورنت بما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي." من ماثيو روبنسون وبراني كريشنان © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

باركليز: الصناديق السيادية تريد عائدا أعلى من التضخم

باركليز: الصناديق السيادية تريد عائدا أعلى من التضخم

Fri Jul 11, 2008 4:20pm GMT

لندن (رويترز) - قال باركليز يوم الجمعة ان صناديق الثروة السيادية عادة ما تبحث عن أدنى مخاطرة في مقابل أعلى مردود مع سعي الكثيرين الى عائد سنوي طويل الأجل يزيد نحو خمسة بالمئة على معدل التضخم. وفي مقابلة مع رويترز قالت جاي هيوي ايفانز نائبة الرئيس المسؤولة عن تنسيق نشاط الثروة السيادية للمجموعة المالية ان هذه الصناديق تتخذ أشكالا كثيرة لكن أفقها متماثل عموما. وقالت "معظم الصناديق السيادية لا تريد إلا استثمارا طويل الأجل." وتتجاوز قيمة الأصول العالمية لصناديق الثروة السيادية تريليوني دولار وهي بالأساس الأذرع الاستثمارية لدول كونت فائضا ضخما في ميزان المعاملات الجارية مثل الصين وسنغافورة والنرويج وعدة دول خليجية. وقد شقت طريقها سريعا الى الساحة الرئيسية لأسواق المال العالمية العام الماضي مع ضخها عشرات المليارات من الدولارات في بنوك عصف بها أزمة الائتمان. لكن بعد انفاقها أكثر من 60 مليار دولار للشراء في شركات مالية العام الماضي - وتلقيها ضربة - تتجنب صناديق الثروة السيادية الأضواء بدرجة أكبر هذا العام. وقالت ايفانز ان الصناديق التي تتعامل مع باركليز - والتي لم تذكر أسماءها حفاظا على خصوصية الزبائن - تميل الى تفضيل ادارة المحافظ على الاستثمار المباشر. وهي تصوغ نفسها نوعا ما على غرار الاوقاف التي تدير ثروات مؤسسات مثل الجامعات وتنوع أوجه استثماراتها لتشمل مجموعة من الأصول مثل الأسهم والسندات والسلع الاولية والتملك الخاص وصناديق التحوط والعقارات. وهي تحرص أيضا على الاستثمار في الأسواق الصاعدة مثل افريقيا وان كان من المستبعد أن تحقق الأخيرة عائدا في الأجل القصير. وفي وقت سابق هذا العام ضاعف صندوق الثروة النرويجي الذي تقترب قيمته من 400 مليار دولار وزن الاسواق الصاعدة في محفظته القياسية الى عشرة بالمئة. وجرى تحديد 18 سوقا صاعدة جديدة منها الصين وروسيا والهند. وباركليز أحد المجموعات المالية الرائدة التي تقيم وحدة خاصة للعمل مع الصناديق السيادية. وانضمت ايفانز الى البنك في ابريل نيسان. وقد عملت في السابق لدى سيتي للاستثمارات البديلة وترأست صندوق التحوط تريبيكا جلوبال مانجمنت وشغلت منصب مديرة الاسواق لدى سلطة الخدمات المالية البريطانية. وهي تنسق قطاع الزبائن من الصناديق السيادية عن طريق حشد الموارد من مختلف وحدات باركليز مثل بنك الاستثمار باركليز كابيتال وذراع الصناديق باركليز جلوبال انفستور وباركليز ويلث. وأضافت ايفانز أنه الى جانب جلب الاعمال من صناديق الثروة السيادية تستقبل وحدتها أيضا زبائن من قطاع الشركات يبحثون عن تمويل رأسمالي من هذه الصناديق. وقالت ان الصناديق السيادية يديرها "أشخاص حاذقون" وان الاموال التي هطلت فجأة على الكثيرين من طفرة السلع الاولية والاسواق الصاعدة أضفت بعض الاستعجال على استثماراتها. (شارك في التغطية ستيلا دوسون) من جيرمي جونت وناتسوكو واكي © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيت الغاز يسجل مستوى قياسياً عند 1328.25 دولار للطن

زيت الغاز يسجل مستوى قياسياً عند 1328.25 دولار للطن

Fri Jul 11, 2008 10:40am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر زيت الغاز (السولار) في المعاملات الآجلة ببورصة انتركونتننتال في لندن الى مستوى قياسي جديد يوم الجمعة فبلغ 25 .1328 دولار للطن بزيادة أكثر من 50 دولارا على سعر الاغلاق يوم الخميس. وكان المستوى القياسي السابق 1325.75 دولار وسجل في الثالث من يوليو تموز الجاري. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استمرار تراجع الدولار مقابل الين واليورو بفعل أزمة الائتمان

استمرار تراجع الدولار مقابل الين واليورو بفعل أزمة الائتمان

Fri Jul 11, 2008 2:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصل الدولار هبوطه مقابل الين واليورو يوم الجمعة اذ فتحت سوق الاسهم الامريكية على هبوط حاد مع استمرار المخاوف بين المستثمرين بشأن القطاع المالي الامريكي بعد أنباء ان الحكومة تدرس وضع يدها على مؤسستي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك. وارتفع اليورو الى 1.5940 دولار أعلى مستوى له منذ 23 من ابريل نيسان وذلك وفق بيانات رويترز. ونزل الدولار دون 106 ينات الى 105.74 ين منخفضا 1.2 في المئة عن اغلاق اليوم السابق. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تواصل تراجعها بعد فتح وول ستريت

أسهم أوروبا تواصل تراجعها بعد فتح وول ستريت

Fri Jul 11, 2008 2:20pm GMT

لندن (رويترز) - واصلت الاسهم الاوروبية تراجعها يوم الجمعة لتهوي فترة قصيرة أكثر من اثنين في المئة مسجلة أدنى مستويات لها في ثلاث سنوات وذلك بعد فتح الاسواق الامريكية على هبوط حاد أوائل المعاملات.
وشعر المستثمرون على جانبي الاطلسي بقلق من أنباء في صحيفة نيويورك تايمز مفادها ان الحكومة الامريكية تدرس وضع يدها على مؤسستي التمويل العقاري فريدي ماك وفاني ماي اللتين اصبحتا مهددتين بالتعرض لنقص في رأس المال بسبب الحالات المتزايدة لحبس العقارات المرهونة والتخلف عن الوفاء بالديون.
وتضررت الاسهم ايضا من صعود اسعار النفط الى اكثر من 145 دولارا للبرميل واستمرار التوترات السياسية في الشرق الاوسط.
وفي الساعة 1352 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.7 في المئة الى 1137.80 نقطة بعدما انخفض في وقت سابق من الجلسة الى 1132.04 نقطة أدنى مستوى له منذ اوائل يوليو 2005 .
وهبط المؤشر الرئيسي للاسهم الامريكية ستاندرد اند بورز-500 اكثر من واحد في المئة اوائل التعامل في وول ستريت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم اليابانية مع تراجع شركات التصدير

هبوط الأسهم اليابانية مع تراجع شركات التصدير

Fri Jul 11, 2008 6:19am GMT

طوكيو (رويترز) - تراجعت الأسهم اليابانية بنسبة 0.2 في المئة في المتوسط في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة بقيادة أسهم شركات التصدير مثل كانون مع تزايد حذر المستثمرين قبل بدء اعلان نتائج أعمال البنوك الامريكية الاسبوع المقبل.
وكانت سوق الاسهم ارتفعت في تعاملات بعد الظهر بفضل تقرير لصحيفة نيويورك تايمز جاء فيه ان الحكومة الامريكية تفكر في تولي السيطرة على شركات التمويل العقاري المتعثرة بشدة.
وانخفض مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 27.52 نقطة أي بنسبة 0.2 في المئة لينهي اليوم على 13039.69 نقطة.
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.4 في المئة الى 1285.91 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد: أسوأ مراحل الأزمة المالية العالمية انتهت

صندوق النقد: أسوأ مراحل الأزمة المالية العالمية انتهت

Fri Jul 11, 2008 8:21am GMT

يالتا (أوكرانيا) (رويترز) - قال دومينيك ستراوس كان مدير صندوق النقد الدولي يوم الجمعة ان أسوأ مراحل الازمة المالية العالمية قد انتهت لكن الاقتصاد العالمي مازال محصورا "بين ثلج الكساد ونار التضخم."
وقال ستراوس كان في مؤتمر بمنتجع يالتا على البحر الاسود "ما من أحد يستطيع أن يقول ان الاقتصاد العالمي حرارته عادية. فنحن محصورون بين ثلج الكساد ونار التضخم."
ووصف الرد العالمي على الازمة بأنه "كاف" رغم أنه قال ان عواقبها الاقتصادية "مازالت ماثلة أمامنا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business