الثلاثاء، ١٥ يوليو ٢٠٠٨

بيرنانكيه يرسم صورة قاتمة للاقتصاد الأمريكي حتى نهاية العام

بيرنانكيه يرسم صورة قاتمة للاقتصاد الأمريكي حتى نهاية العام

سي. إن. إن. العربية
15/7/2008

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) - رسم رئيس المصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بن بيرنانكيه صورة قاتمة للوضع الاقتصادي في البلاد حالياً، وذلك في شهادة له أمام لجنة خاصة من الكونغرس الأمريكي، حيث توقع أن تواصل أسعار النفط القياسية وأزمة الرهن العقاري وقروض الإسكان الضغط على الاقتصاد الأمريكي وإنتاجيته طوال الأشهر المقبلة من العام الجاري.
وقال بيرنانكيه، الذي تحدث أمام لجنة الشؤون المصرفية في الكونغرس: "ما زال الاقتصاد يواجه تحديات عديدة، ومن بينها استمرار الصعوبات في الأسواق المالية، وتراجع أسعار المنازل وضعف فرص العمل مقابل ارتفاع أسعار النفط والطعام وبعض المواد الأولية الأخرى."
وأشار رئيس المصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أن العديد من المؤسسات المالية الأمريكية، "ما تزال تحت ضغط ملحوظ" وذلك لأن "دلائل مستقبل الاقتصاد الأمريكي، وكذلك نوعية الائتمان، ما تزال غير مستقرة."
ولفت بيرنانكيه إلى أن ضعف الأسواق المالية ليس الخطر الوحيد على الاقتصاد الأمريكي، بل يقف جنباً إلى جنب مع التضخم الذي بدأ يؤثر على أسعار السلع الاستهلاكية ويرفعها.
كما أشار إلى أن الإنفاق ما يزال مرتفعاً نوعاً ما، بسبب خطة الدعم التي تنفذها الحكومة الأمريكية للعديد من القطاعات، إلا أنه حذر بأن ذلك قد لا يستمر خلال الربعين المقبلين من العام، مع احتمال أن تكون المؤسسات والشركات بدورها حذرة حيال وجهة الإنفاق.
وبدا أن بيرنانكيه يقر بصعوبة التحرك لمواجهة هذا الواقع، إذ أنه لم يخف قلق المصرف الاحتياطي الفيدرالي من احتمال "عدم قدرته على التدخل لدعم النمو في البلاد دون المخاطرة بزيادة التضخم" في إشارة محتملة إلى تجميد خفض أسعار الفائدة.
وتأتي هذه التطورات في وقت تعيش فيه أسواق المال والائتمان الأمريكية تحت وطأة أزمة جديدة، تتمثل في احتمال انهيار اثنتين من أكبر المؤسسات المتخصصة في قروض الإسكان، وهما "فاني مي" Fannie Mae و"فريدي ماك" Freddie Mac، جراء تعرضهما لمصاعب مالية، بعدا أن كانتا مستقرتين خلال أزمة الرهن العقاري الأخيرة.
وربما يؤدي إخفاقهما إلى زيادة مأساة الاقتصاد الأمريكي، الذي لم يتعاف بعد من أزمته المالية السابقة، بل وقد يدفعه نحو الهاوية.
والشركتان غير حكوميتان، لكنهما تعملان بموجب قوانين فيدرالية وتشريعية، إذ إن "فاني مي" تعتبر شركة مساهمة مختصة بتمويل الإسكان، بينما تختص مؤسسة "فريدي ماك" بتوفير السيولة للجهات الممولة للمساكن.
وتمتلك المؤسستان أو تضمن ما يزيد على 5 تريليونات دولار على هيئة قروض إسكانية، والمبلغ المشار إليه يشكل تقريباً نصف ديون القروض في الولايات المتحدة.
هذا وكانت أسهم الشركتين قد انهارت إلى أدنى مستوى لها منذ ما يزيد على 16 عاماً، حيث فقدت حوالي 80 في المائة من قيمتها التي كانت عليها العام الماضي.

أسهم أوروبا تنخفض لأدنى مستوى منذ مايو 2005

أسهم أوروبا تنخفض لأدنى مستوى منذ مايو 2005

Tue Jul 15, 2008 12:05pm GMT

لندن (رويترز) - انخفض المؤشر الرئيسي للأسهم الأوروبية يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوياته منذ أواخر مايو ايار عام 2005 وسط تشاؤم عام في أسواق الأسهم بشأن التوقعات لقطاع البنوك.
وانخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا ظهر الثلاثاء ثلاثة في المئة الى 1099.83 نقطة.
وقاد القطاع المصرفي الانخفاض فتراجعت أسهم بنك اتش.اس.بي.سي وبانكو سانتاندر الاسباني 4.2 في المئة و5.2 في المئة. وانخفض سهم رويال بنك أوف سكوتلند بنسبة ثمانية في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الشراء الانتقائي" يحافظ علي مكاسب البورصة المصرية

"الشراء الانتقائي" يحافظ علي مكاسب البورصة المصرية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/7/2008

كتبت: ياسمين سنبل، أ ش أ
شهدت البورصة المصرية نشاطا لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل مسيرة التعافي للجلسة الثانية علي التوالي، ومؤشرها الرئيسي يربح 0.81 %، مدعومة بعمليات شراء انتقائية من قبل المستثمرين المصريين والأجانب خاصة على الأسهم القيادية بجانب الأسهم التي يهتم بها المستثمرون الأفراد.
وصعد مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 0.81% نحو مستوي 9732.61 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و 627 مليون جنيه مصري.
وامتد النشاط لمؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.5 % مسجلا 2008.27 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن الارتفاعات التي سجلتها شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المتدولة ببورصة لندن ساعدت على زيادة الثقة لدى المستثمرين بسوق الأسهم المحلية خاصة الأفراد وصغار المستثمرين.
وأضافوا أن تعاملات الثلاثاء شهدت عمليات شراء ملحوظة من قبل المستثمرين الاجانب والمؤسسات المالية على أسهم منتقاة في قطاع الشركات الكبرى على رأسها "أوراسكوم للانشاء والصناعة" التي بلغ سهمها مستوى 410 جنيهات خلال تعاملات.
وأشاروا إلى أن أسهم المضاربات والأسهم التي يتركز فيها المستثمرون الأفراد سجلت بعضها ارتفاعات قوية خلال اليوم أبرزها العبور للصناعات المعدنية والمصرية لخدمات النقل والملاحة الوطنية.
وكانت عمليات شراء من قبل مستثمرين أفراد مصريين وأجانب قادت مؤشرات البورصة المصرية للارتفاع مع إغلاق تعاملات الاثنين مدعومة بعودة النشاط لأسواق المال الأوروبية، فيما تواصلت عمليات البيع من قبل المستثمرين العرب.
وكانت أبرز الأسهم ارتفاعاً هي:
بنك بلوم مصر 44.52 جنيه العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال) 171.99 جنيه الملاحة الوطنية 28.82 جنيه بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق اقل) 23.90 جنيه ليسيكو مصر 34.57 جنيه.
وكانت أبرز الأسهم انخفاضاً هي:
بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر 20.58 جنيه الأهلية للاستثمار والتعمير - نيركو 70.70 جنيه أسمنت حلوان 31.16 جنيه البنك الأهلى المتحد - مصر 27.51 جنيه بايونيرز القابضة للأستثمارات المالية 21.50 جنيه.

النفط يهوي ستة دولارات وسط قلق متزايد بشأن الاقتصاد الأمريكي

النفط يهوي ستة دولارات وسط قلق متزايد بشأن الاقتصاد الأمريكي

Tue Jul 15, 2008 8:14pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع النفط أكثر من ستة دولارات يوم الثلاثاء في أكبر انخفاض بحساب الدولار منذ 17 عاما وسط مخاوف حيال الطلب يثيرها قلق متزايد بشأن سلامة اقتصاد الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.
وقال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ان أسواق المال واقعة تحت "ضغوط كبيرة" معززا بذلك المخاوف بشأن تداعيات ضعف سوق الاسكان وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء على الاقتصاد الامريكي.
وتحدد سعر التسوية للخام الامريكي منخفضا 6.44 دولار عند 138.74 دولار للبرميل وهو أكبر تراجع منذ عام 1991 عندما هبطت الاسعار لدى بدء عملية عاصفة الصحراء. وفي وقت سابق من الجلسة تراجع السعر الى 135.92 دولار.
وهبط مزيج برنت في لندن 5.17 دولار مسجلا 138.75 دولار.
وقال أديسون أرمسترونج مدير أبحاث السوق لدى تراديشن انرجي في ستامفورد بولاية كونيتيكت "يبدو أنها عمليات تصفية مراكز واسعة من قبل البنوك .. ليس بنكا محددا بل البنوك عموما."
ويقبل المستثمرون على الشراء في النفط وسائر السلع الاولية هذا العام تحوطا من التضخم وضعف الدولار مما دفع سعر الخام صعودا نحو 50 في المئة ليتجاوز 147 دولارا للبرميل هذا الشهر.
وساعد استئناف الانتاج في البرازيل رغم اضراب واعادة تشغيل خط أنابيب في نيجيريا على تراجع الخام بعدما دفع ضعف الدولار في وقت سابق أسعار النفط فوق 146 دولارا.
وفي مراجعة لمسح لرويترز عشية بيانات المخزون الامريكي الاسبوعية التي تصدر يوم الاربعاء توقع المحللون تراجع مخزونات الخام 1.9 مليون برميل الاسبوع الماضي وهبوط مخزونات البنزين 500 ألف برميل وارتفاع نواتج التقطير مليوني برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

منظمة التجارة تتوقع نمو التجارة العالمية 4.5 بالمئة في 2008

منظمة التجارة تتوقع نمو التجارة العالمية 4.5 بالمئة في 2008

Tue Jul 15, 2008 6:12pm GMT

جنيف (رويترز) - قالت منظمة التجارة العالمية يوم الثلاثاء انه لايزال من المتوقع نمو التجارة العالمية 4.5 في المئة هذا العام وذلك بما ينسجم مع تقديراتها قبل ثلاثة أشهر.
وأبلغ مايكل فينجر خبير الاقتصاد لدى المنظمة مؤتمرا صحفيا "لاحظنا كما كان متوقعا تباطؤا حادا في النمو الاقتصادي واستمرار هذا الفرق الكبير بين البلدان المتقدمة والنامية .. مازلنا مع توقعنا الذي أصدرناه ... لانزال نتوقع نمو التجارة 4.5 بالمئة في 2008."
وكانت منظمة التجارة العالمية توقعت في ابريل نيسان تباطؤ نمو التجارة العالمية الى أدنى مستوى في ستة أعوام ليصل الى 4.5 بالمئة في 2008 من 5.5 بالمئة في 2007 و8.5 بالمئة في 2006.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة أكثر من أربعة بالمئة

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة أكثر من أربعة بالمئة

Tue Jul 15, 2008 6:55pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي يوم الثلاثاء حيث عمد المتعاملون الى البيع لدى هبوط سوق الاسهم الامريكية بعدما قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ان ضعف سوق الاسكان وشح الائتمان وارتفاع أسعار النفط يهدد الاقتصاد.
وساعد استئناف الانتاج في البرازيل رغم اضراب واعادة تشغيل خط أنابيب في نيجيريا على تراجع الخام بعدما دفع ضعف الدولار في وقت سابق أسعار الخام فوق 146 دولارا.
وأغلق سعر الخام تسليم أغسطس اب في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) منخفضا 6.48 دولار أي ما يعادل 4.46 في المئة عند 138.70 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الثلاثاء 135.92 دولار وأعلى سعر 146.73 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء يدفع مؤشرات البورصة المصرية صعوداً

أوراسكوم للإنشاء يدفع مؤشرات البورصة المصرية صعوداً

Tue Jul 15, 2008 1:46pm GMT

القاهرة (رويترز) - قاد سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة كبرى شركات البناء المصرية المدرجة مؤشرات البورصة صعودا يوم الثلاثاء مخالفا بذلك اتجاها نزوليا عاما في أسواق العالم والشرق الاوسط.
وكانت أسهم أوراسكوم للانشاء هي الاكثر تداولا من حيث القيمة وأغلقت مرتفعة 3 ر3 في المئة عند 406.50 جنيه مصري (76.55 دولار) مدعومة بتقرير لبنك اتش.اس.بي.سي في العاشر من يوليو تموز رفع السعر المستهدف لسهم المجموعة الى 600 جنيه من 590 جنيها.
وقال أشرف أخنوخ من التجاري الدولي للسمسرة "التقرير لايزال يدفع أوراسكوم للانشاء." وارتفعت أسهم الشركة سبعة بالمئة منذ أصدر اتش.اس. بي.سي التقرير.
وعزا متعاملان اخران ارتفاع أسهم مجموعة البناء الى تكهنات في السوق عن اهتمام أسرة ال نهيان الحاكمة في أبوظبي بشراء حصة خمسة بالمئة في أوراسكوم للانشاء والصناعة.
ولم يتسن الاتصال بمسؤولي الشركة للحصول على تعقيب.
وارتفع مؤشر كيس 30 القياسي 0.8 في المئة الى 9732.61 نقطة. وزاد مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.7 في المئة مسجلا 846.84 نقطة في حين صعد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.1 في المئة الى 497.74 نقطة.
واجمالا بلغ عدد الاسهم المرتفعة 104 في حين تراجع 65 سهما بحسب بيانات لرويترز.
وخالفت الاتجاه الصعودي أسهم أوراسكوم تليكوم ذات الثقل في السوق والتي فقدت نحو خمسة بالمئة لتختم معاملات اليوم عند 59.60 جنيه.
وقال متعاملون ان أوراسكوم تليكوم وهي من أكبر شركات الهاتف المحمول في الشرق الاوسط أكثر عرضة للتراجعات العالمية في أسهم التكنولوجيا والاتصالات. وكان بنك الاستثمار مورجان ستانلي خفض يوم الاربعاء تصنيفه الاستثماري لسهم المجموعة التي مقرها القاهرة.
وتراجعت أسهم بايونيرز القابضة 13 في المئة وسط عمليات بيع لجني الارباح وأغلقت عند 19.90 جنيه. وقفزت أسهم شركة الاستثمارت المالية أكثر من 100 بالمئة في الفترة من 24 يونيو حزيران وحتى اقفال يوم الاثنين.
وقال تيمور الدريني من بلتون المالية ان المستثمرين ربما أدركوا أن القفزة الكبيرة في سعر سهم الشركة غير مبررة.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

برنانكي: أسواق المال تتعرض لضغوط كبيرة

برنانكي: أسواق المال تتعرض لضغوط كبيرة

Tue Jul 15, 2008 2:21pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) يوم الثلاثاء ان استعادة استقرار سوق المال هو أولوية قصوى لمجلس الاحتياطي مع تعرض الاقتصاد لخطر ضعف سوق الاسكان وشح الائتمان وارتفاع أسعار النفط.
وقال برنانكي في تصريحات معدة سلفا ليدلي بها أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الامريكي "التقييم الدقيق والموازنة المتناسبة للمخاطر التي تحف توقعات النمو والتضخم تحد كبير لصناع السياسة النقدية.
"احتمال ارتفاع أسعار الطاقة بدرجة أكبر وشح الائتمان وحدوث انكماش أشد في أسواق الاسكان تفرض جميعها مخاطر تراجع كبيرة لتوقعات النمو. وفي غضون ذلك تتكثف مخاطر ارتفاع توقعات التضخم في الاونة الاخيرة."
وأضاف برنانكي أن الاسواق والمؤسسات المالية لاتزال واقعة تحت " ضغوط كبيرة".
وتأتي تصريحاته بعد يومين فحسب من اعلان وزارة الخزانة الامريكية بالتنسيق مع مجلس الاحتياطي الاتحادي عن تدابير لمساعدة شركتي الاقراض العقاري فاني ماي وفريدي ماك اللتين تتعرضان لضغوط مع تدهور سوق الاسكان.
وفي تقريره نصف السنوي الى الكونجرس عن السياسة النقدية رفع مجلس الاحتياطي توقعاته للنمو في 2008 الى نطاق ما بين واحد و1.6 في المئة بدلا من 0.3 الى 1.2 بالمئة في تقديرات ابريل نيسان وذلك على أساس تكهنات بتحسن انفاق المستهلكين.
وفي ظل ارتفاع أسعار الطاقة رفع البنك المركزي الامريكي أيضا توقعاته للتضخم الى ما بين 3.8 و4.2 في المئة وذلك بزيادة كبيرة من تقديرات سابقة كانت في حدود 3.1 الى 3.4 في المئة.
أ
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزارة النفط: نمو احتياطيات مصر من الخام والغاز في 2007-2008

وزارة النفط: نمو احتياطيات مصر من الخام والغاز في 2007-2008

Tue Jul 15, 2008 1:53pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال تقرير لوزارة البترول المصرية يوم الثلاثاء ان احتياطيات مصر المؤكدة من الغاز الطبيعي ارتفعت الى حوالي 76 تريليون قدم مكعبة في السنة المالية 2007-2008 وذلك بزيادة 7.3 تريليون قدم مكعبة عن السنة السابقة.
وأضاف التقرير أن احتياطيات البلاد من النفط الخام والمتكثفات ارتفعت 221 مليون برميل الى 4.189 مليار برميل في السنة المالية 2007-2008 التي انتهت في 30 يونيو حزيران.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أسعار المنتجين الأمريكيين 1.8 بالمئة في يونيو

ارتفاع أسعار المنتجين الأمريكيين 1.8 بالمئة في يونيو

Tue Jul 15, 2008 1:00pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات لوزارة العمل الامريكية يوم الثلاثاء ارتفاع أسعار المنتجين بالولايات المتحدة 1.8 بالمئة في يونيو حزيران متجاوزة التوقعات بكثير مع صعود تكاليف الطاقة لكن معدل التضخم الاساسي على مستوى المنتجين زاد 0.2 بالمئة فحسب.
وكان محللون استطلعت رويترز اراءهم توقعوا ارتفاع أسعار المنتجين 1.3 في المئة بعد زيادتها 1.4 بالمئة في مايو أيار. وارتفعت أسعار الطاقة ستة بالمئة في يونيو وهي أكبر زيادة منذ نوفمبر تشرين الثاني 2007.
وقالت وزارة العمل ان أسعار المنتجين ارتفعت 9.2 في المئة على أساس سنوي وهي أكبر زيادة منذ صعودها 10.4 بالمئة في يونيو 1981.
وارتفعت أسعار المنتجين الاساسية التي يستبعد منها تكاليف الطاقة والغذاء شديدة التلقلب 0.2 في المئة وهو الهامش ذاته في مايو. وتوقع خبراء الاقتصاد ارتفاع الاسعار الاساسية 0.3 بالمئة في يونيو. وزادت الاسعار الاساسية ثلاثة بالمئة على أساس سنوي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة راف الكورية تستثمر 100 مليون دولار فى مجال صناعات الدواء المصري

مجموعة راف الكورية تستثمر 100 مليون دولار فى مجال صناعات الدواء المصري

مباشر
الثلاثاء 15 يوليو 2008 2:09 م
اجتمع اليوم الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار بممثلي مجموعة Rapha "راف" الكورية، والتي تعمل في مجال إنتاج الأدوية والمضادات الحيوية والتكنولوجيا الحيوية. حضر الاجتماع محمد جاد نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار.
وقد استعرض رئيس مجلس إدارة الشركة المشروعات المستهدف إقامتها في مصر، والتي تتضمن إقامة ستة مصانع في مجالات إنتاج الأدوية والمضاد الحيوي والأمصال، وإنتاج الأمبولات والعبوات الدوائية، والأدوية المضادة للسرطان، حيث تعد الشركة واحدة من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال تطوير التكنولوجيا الحيوية ومضادات السرطان.
ويستهدف المشروع ضخ استثمارات تقدر بحوالي 100 مليون دولار، وتوفير فرص عمل تصل إلى 3000 فرصة عمل. كما يستهدف المشروع تصدير حوالي 60 % من إنتاجه للأسواق المحيطة .


مسؤول: طاقة الإنتاج السعودية 12.5 مليون ب/ي قابلة للاستمرار

مسؤول: طاقة الإنتاج السعودية 12.5 مليون ب/ي قابلة للاستمرار

Tue Jul 15, 2008 11:21am GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول بقطاع النفط السعودي لرويترز يوم الثلاثاء إن المملكة ستتمكن من انتاج 12.5 مليون برميل يوميا مادامت الأسواق تحتاج لذلك ما أن يبدأ تشغيل طاقة الانتاج الجديدة في العام المقبل.
وكانت مجلة بيزنس ويك قالت الاسبوع الماضي ان المملكة لن تتمكن من انتاج النفط بالطاقة القصوى الا لفترة قصيرة قبل أن تعاود خفض حجم الانتاج.
وقال المسؤول ان المملكة بسبيلها لتحقيق القدرة على انتاج 12.5 مليون برميل يوميا بحلول منتصف العام المقبل وان هذه الطاقة قابلة للاستمرار مادام هناك طلب على النفط.
وأضاف أن انتاج السعودية في شهر يوليو تموز الجاري يبلغ 9.7 مليون برميل يوميا وانه ليس لديها خطط لتغيير الانتاج في أغسطس اب المقبل.
وبذلك يصل الانتاج السعودي الى أعلى مستوياته منذ عام 1981 بزيادة 550 ألف برميل في اليوم عن مستواه في شهر مايو ايار.
وفي الشهر الماضي قال وزير النفط السعودي علي النعيمي ان المملكة مستعدة لضخ المزيد من النفط في الفترة المتبقية من العام اذا كان هناك طلب من المستهلكين.
ودعت المملكة لاجتماع طاريء للمنتجين والمستهلكين في جدة في نهاية الشهر الماضي لدراسة الاسعار المرتفعة غير أن النفط واصل صعوده وسجل الخام الامريكي مستوى قياسيا جديدا عند 147.27 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.
ومن المقرر أن تبدأ السعودية تشغيل اخر مجموعة من المشروعات لرفع طاقتها الى 12.5 مليون برميل في يونيو حزيران 2009 .
وقالت بيزنس ويك ان شركة ارامكو السعودية التي ستسيطر على 12 مليون برميل من اجمالي الطاقة السعودية ستتمكن من الضخ بكامل طاقتها لفترة قصيرة فقط قبل أن تخفض الانتاج الى 10.4 مليون برميل يوميا.
والطاقة السعودية الحالية نحو 11.3 مليون برميل يوميا وتنوي الشركة ان تبدأ الانتاج من احدث مشروعاتها حقل الخرصانية وطاقته 500 الف برميل يوميا في اغسطس اب. وكان مقررا ان يبدأ الانتاج من الحقل في ديسمبر كانون الاول الماضي.
ورغم ذلك استبعد مسؤولون وتنفيذيون بقطاع النفط في السعودية اي تأجيل جديد لمشروعات أخرى لزيادة الانتاج.
ووضعت السعودية خطة لزيادة الانتاج الى 15 مليون برميل يوميا في السنوات المقبلة وقالت انه يمكنها الانتاج بهذا المستوى لمدة 30 عاما على الاقل.
من سمر سعيد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم يقفز إلى 3.8% في بريطانيا في يونيو

التضخم يقفز إلى 3.8% في بريطانيا في يونيو

Tue Jul 15, 2008 9:35am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود دفع معدل التضخم في بريطانيا خلال يونيو حزيران الماضي للارتفاع بما يقرب من نقطتين مئويتين عن المستوى الذي يستهدفه بنك انجلترا المركزي وهو اثنان في المئة.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع الى 3.8 في المئة الشهر الماضي مسجلا مستوى قياسيا من 3.3 في المئة خلال مايو ايار الماضي.
وهذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي يتجاوز فيه معدل التضخم التوقعات والمرة الثانية في تلك الفترة التي يقفز فيها المعدل السنوي للتضخم بنصف نقطة مئوية.
وجاء الاسهام الاكبر في رفع معدل التضخم من المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية التي ارتفعت بنسبة 2.1 في المئة على اساس شهري واضافت 0.18 نقطة مئوية الى معدل التضخم السنوي.
وارتفع التضخم الاساسي الذي يستبعد حساب المواد المتقلبة مثل الغذاء والوقود الى 1.6 في المئة وهو اعلى معدل له منذ اغسطس اب الماضي. وربما يشغل ذلك صناع السياسة القلقين بشأن جولة ثانية من الاثار المحتملة من ارتفاع تكاليف الطاقة.
وارتفع التضخم في مؤشر اسعار التجزئة الذي يشكل الاساس لمعظم صفقات الاجور الى 4.6 في المئة وهي النسبة الاعلى منذ مارس اذار 2007 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو يقفز إلى 1.6038 دولار ويسجل مستوى قياسياً

اليورو يقفز إلى 1.6038 دولار ويسجل مستوى قياسياً

Tue Jul 15, 2008 9:33am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر اليورو الأوروبي إلى مستوى قياسي جديد مقابل العملة الأمريكية المتراجعة يوم الثلاثاء رغم صدور بيانات أظهرت انخفاض معنويات المستثمرين الألمان عن المتوقع مع تركيز المستثمرين على المخاوف بشأن سلامة القطاع المالي الأمريكي.
وبحلول الساعة 0921 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو الاوروبي الى 1.6038 دولار ليسجل أعلى مستوى له على الاطلاق وفقا لبيانات رويترز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإنتهاء من إقامة منطقة صناعية جديدة ببورسعيد

الإنتهاء من إقامة منطقة صناعية جديدة ببورسعيد

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 15 يوليو 2008 1:37 م
تم الإنتهاء من إقامة منطقة صناعية جديدة بمنطقة جنوب بورسعيد أطلق عليها "منطقة الحوض السمكى" ويرأس مجلس إدارتها مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد وتم رصف شوارعها وإنارتها وإستكمال جميع مرافقها .وصرح المحافظ بأن التكلفة الإستثمارية للمنطقة تبلغ 524 مليون جنيه مشيرا الى أن مساحتها تبلغ 240 فدانا وتضم 79 مشروعا ومن أبرز مشروعاتها مصنع لإنتاج البويات وآخر لإنتاج الكيماويات الوسيطة ومصنع كورى للمنسوجات وآخر لإنتاج البويات.

بقيمة 191 مليون جنيه: سوديك تمنح عقد البنية التحتية لمشروع ألجريا لإحدى شركات الخرافي

بقيمة 191 مليون جنيه: سوديك تمنح عقد البنية التحتية لمشروع ألجريا لإحدى شركات الخرافي


خاص مباشر

الثلاثاء 15 يوليو 2008 11:12 ص

كتبت: أميرة كاظم

أعلنت شركة "سوديك" عن منحها عقد أعمال البنية التحتية لمشروعها "ألجريا" للشركة الوطنية للأعمال الميكانيكية والكهربائية المحدودة (الشركة الوطنية) وهى إحدى الشركات التابعة لمجموعة شركات الخرافي الكويتية. و يبلغ إجمالي قيمة العقد 191 مليون جنيه و سوف تنفذ الأعمال المشار إليها خلال مدة 19 شهراً. و قد كانت سوديك قد أعلنت في وقت سابق من العام الحالي عن مناقصة لإنشاء شبكات الكهرباء والهواتف والمياه والصرف الصحي والري بمشروع ألجريا وتقدمت كبرى شركات المقاولات في مصر للفوز بها. ووفقاً لشروط خطاب القبول، بدأت الشركة الوطنية نقل جميع معداتها وأفراد العمل إلي الموقع حتى يتم الانتهاء من جميع الشبكات خلال الفترة المحددة و ذلك تحت إشراف " دار الاستشارات المصرية" و "مجموعة شاكر للاستشارات" كاستشاريين للمشروع و شركة "تيرنر انترناشونال" كمدير عام للمشروع. ويقــع مشـروع "ألجريا" السكني الفاخر في مدينه الشيخ زايد علي طــريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي بغرب القاهرة. و يغطي المشروع مساحة 2.4 مليون مترا مربعا ويشمل 1043 فيلا وتاون هاوس موزعة من خلال مخطط عام قامت شـركة إيداو "EDAW" العالمية ومركزها الرئيسي بنيويورك بتصميمه ونالت عنه جائزة الاستحقاق من الجمعية الأمريكية لمهندسي التخطيط. وقامت عدة شركات متميزة محلية وعالمية متخصصة في التصميم المعماري بتصميم الوحدات السكنية بألجريا، بالإضافة إلى تقديم المشروع لخدمات ومرافق متعددة من خلال أكبر الاستشاريين العالميين. و قد تم بيع أكثر مـن 80 % من الوحدات منذ افتتاح البيع بـالمشـروع في إبـريل 2007 و حتى الآن بقيمة إجمالية تصل إلي 2.5 مليار جنية مصري و سوف يبدأ تسليم الوحدات بحلول عام 2010. و لقد فاز مشروع ألجريا بجائزتي أفضل مشروع عقاري و أفضل مشروع جولف سكنى من ضمن جوائز CNBC العقارية العربية. من المعروف أن الشركة الوطنية للأعمال الميكانيكية والكهربائية المحدودة تم تأسيسها عام 1999 وهى تتبع شركة الخرافي الوطنية والتي هي بدورها جزء من مجموعة الخرافي الكويتية. وتعد الشركة الوطنية إحدى الشركات الرائدة في مجال إنشاء شبكات البنية التحتية. وتقوم الشركة حالياً بتنفيذ مشروعات هامة في مرسى علم على ساحل البحر الأحمر كما قامت بتنفيذ شبكات لتوزيع الغاز الطبيعي في البحيرة ومدينة السلام ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية بالإضافة إلى الانتهاء من أكثر من 600.000 كم من شبكات الأنابيب وأعمال التحويل.

"فاروس" تخفض القيمة العادلة لـ"سوديك" إلى 220 جنيهاً .. و"بروفيت" تحددها عند 200 جنيه

"فاروس" تخفض القيمة العادلة لـ"سوديك" إلى 220 جنيهاً .. و"بروفيت" تحددها عند 200 جنيه

جريدة المال
الثلاثاء 15 يوليو 2008 10:19 ص

اتفق مسئولو شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" والمحللون الماليون لقطاع العقارات على أن الشركة ستواجه انخفاضا في الأرباح خلال عامي 2008/2009 نتيجة الالتزام بالمعيار المحاسبي الجديد بالإضافة إلى تأثرها بارتفاع أسعار الأراضي والتوجه إلى بيعها للحد من انخفاض الأرباح في سنوات عدم التسليم وعدم الانتظار لتطويرها.
وأكد محللون أن انخفاض القدرة التسويقية للشركة وصعوبة التعاقد مع المقاولين تعد أهم أسباب الانخفاض في الأرباح وأشاروا إلى أن السهم على المدى الطويل سيستهدف قيمته العادلة التي تتراوح بين 200 و220 جنيها وهي القيمة التي حددتها شركة فاروس القابضة مؤخرا بعد أن خفضت السعر العادل لها عن آخر تقييم والذي بلغ نحو 282 جنيها.
أوضح محمد خارما مدير علاقات المستثمرين بـ"سوديك" أن الشركة ستواجه خلال العامين الماليين المقبلين 2009/2010 مشكلة بسبب التراجع في الأرباح نتيجة نص التعديلات المحاسبية الجديدة بعدم قيد مبيعات تم التعاقد عليها طالما أنها لم تسلم نهائية للمشتري ونظرا لعدم وجود مشروعات لدى الشركة قابلة لتسليم، وقال إن الأرباح ستكون منخفضة بالمقارنة بالطفرات التي حققتها الشركة خلال العامين الماليين 2006/2007 والتي ينتظر أن تعاود الارتفاع اعتبارا من نهاية 2010.
وأشار خارما إلى ارتفاع إجمالي النقدية المتدفقة لدى الشركة والأصول المملوكة لها بالمقارنة بالسنوات الماضية وأكد أن الشركة قامت بتوقيع العديد من عقود المقاولات لتطوير مشروعاتها والأراضي الموجودة بحوزتها وآخرها عقد شركة سوليدير انترناشيونال والخاص بالمشروعات المشتركة في "ايستاون ووستاون" الذي من المقرر أن يبدأ فتح باب الحجز به نهاية العامة الحالي وتسليم بعض الوحدات وعلى أن يتم الانتهاء منها في بداية عام 2011 بالإضافة إلى مشروع "ارجريا" الذي من المقرر البدء في تسليمه عام 2010 والانتهاء منه في عام 2012 كما تسعى الشركة حاليا للتوسع في شراء الأراضي خارج محافظة القاهرة.
من جانبها أوضحت قسمة النحاس مدير العلاقات العامة بـ"سوديك" أن الشركة ستقوم بتسويق مشروع قطامية بلازا على الأسعار المقررة للمشروع وقت التنفيذ والدراسة دون ارتفاعات جديدة.
وأشارت إلى رفع أسعار المشروعات القادمة نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام وأسعار المقاولات تأثرا بأسعارها العالمية.
من جانبها أرجعت سهى النجار رئيس قسم البحوث بشركة فاروس القابضة انخفاض سهم سوديك خلال الفترة الأخيرة إلى عدم وجود أحداث جوهرية جديدة عن الشركة بالإضافة إلى ارتباط السوق العقارية المصرية وقطاع تطوير الأراضي بالأسواق العالمية.
وأضافت أن صغر حجم محفظة الشركة من الأراضي مقارنة بالشركات العاملة بالقطاع تسبب في زيادة تأثرها سلبا بهذه التطورات.
وأضافت سهى أن ارتفاع أسعار المواد الخام المستمر والذي أدى إلى انخفاض هامش أرباح الشركة كان من أهم العوامل التي أدت إلى انخفاض أربحها في النصف الأول من العام الحالي والذي يتوقع أن يستمر في النصف الثاني من العام.
ولفتت رئيس قسم البحوث بـ"فاروس" إلى أن صعوبة اختيار المقاولين لتنفيذ المشروعات العقارية الصغيرة التي تمتلكها الشركة وانخفاض القدرة التسويقية وطول الفترة الزمنية التي يتم خلالها تسويق المشروعات من أهم عوامل انخفاض الأرباح خلال العام الحالي.
وتوقعت سهى النجار أن تحقق "سوديك" صافي أرباح لعام 2008 قدرها 150 مليون جنيه وعلى أن يكون النمو بأرباحها للعام القادم 2009 ضئيل لتحقق نحو 170 مليون جنيه.
وأشارت إلى خفض شركة "فاروس" للقيمة العادلة لسهم "سوديك" ليصل إلى 220 جنيها مقارنة بآخر قيمة عادلة للسهم عند 282.5 جنيه في أوائل شهر يونيو الماضي بانخفاض 22%.
ويتداول سهم سوديك حاليا حول 136 جنيها بفارق يبلغ 84 جنيها عن السعر العادل المخفض لفاروس.
وأكدت أن انخفاض أرباح شركة "سوديك" خلال العام المالي 2008 لا يعني عدم قيام الشركة بعمليات بيعية ولكن هو نتيجة ارتباط نشاط الشركة بمعاملات محاسبية معينة وهي عدم القدرة على قيد المبيعات التي لم تسلم نهائيا، خاصة أن الشركة ليس لديها تسليمات قريبة قبل مرور 3 سنوات مقبلة، وأوضحت أن انخفاض السهم يرجع إلى سوء فهم صغار المستثمرين وتركيزهم على الناتج النهائي لصافي الأرباح دون استيعاب المعيار المحاسبي الجديد الذي واجهته الشركات العقارية جميعا خلال هذا العام.
وأكدت أن تركيز المستثمرين على صافي الأرباح يدفع الشركات إلى بيع مساحات كبيرة من الأراضي المملوكة لها دون ممارسة كامل نشاطها المقرر وهو تطويرها وبناء المشروعات حتى تتمكن من رفع الأرباح خلال السنوات التي لا تشهد تسليم أي من مشروعاتها وشددت على ضرورة تطوير هذه الشركات أراضيها دون الاتجاه لبيعها خام.
من جهته أرجع هاني سامي المحلل المالي لقطاع التشييد ومواد البناء بشركة التجاري الدولي للسمسرة "CIBC" انخفاض سهم شركة "سوديك" إلى تأثره بالاتجاه العام للسوق خاصة الشركات العقارية بالإضافة إلى الارتفاعات المتتالية في أسعار المواد الخام وأسعار الأراضي التي تؤثر بدورها في المبيعات وبالتالي الأرباح.
وأشار إلى أن قيد أقرب مبيعات لسوديك في القوائم المالية سيكون في العامين الماليين 2009 و2010 وأوضح أن ذلك لا يعني انخفاض قدرة الشركة على ممارسة النشاط ولكنه الالتزام القانوني بالمعيار المحاسبي الجديد الخاص بشركات القطاع العقاري.
وأكد عادل جورج رئيس قسم البحوث بشركة "Profit" لتداول الأوراق المالية أن اضطرابات أسعار الأراضي خلال الفترة الحالية خاصة بعد انفصال المحافظين الجدد عن القاهرة والجيزة خاصة محافظة السادس من أكتوبر وبالإضافة إلى القدرة المحدودة في التسويق وانهيار بنوك التمويل العقاري الأمريكية أدت إلى التأثير السلبي في أرباح الشركات العقارية ككل خاصة شركة "سوديك" لانتهاء الوحدات القادرة على تسليمها خلال العام المالي السابق 2007 وأشار إلى أن هذا التراجع بالأرباح سيستمر لنهاية العام الحالي حيث إن "سوديك" حققت أرباحا للربع الأول من 2008 قدرها 17.5 مليون جنيه قبل خصم حقوق الأقلية مقارنة بنحو 58.4 مليون جنيه عن الربع الأول للعام السابق 2007 بنسبة انخفاض 70%.
وتوقع رئيس قسم البحوث بشركة "Profit" أن يشهد سهم "سوديك" ارتفاعا على المدى الطويل وإنهاء الفجوات السعرية الذي حققها خلال 3 أشهر الماضية مع صعوبة القدرة على الصعود على المدى القصير، وأوصى بالتراكم على السهم وأشار إلى أن القيمة العادلة للسهم هي 200 جنيه على المديين المتوسط والطويل.


31 يوليو .. تجزئة سهم مصر الجديدة للإسكان إلى خمسة أسهم

31 يوليو .. تجزئة سهم مصر الجديدة للإسكان إلى خمسة أسهم

مباشر
الثلاثاء 15 يوليو 2008 10:03 ص
أعلنت شركة مصر الجديدة للاسكان والتعميرعن تجزئة القيمة الاسمية لسهم الشركة من 5 جنيهات لتصبح واحد جنيه ليصبح عدد الاسهم 74.171.400 سهم بدلا من 14.834.280 سهم مع بقاء رأس المال المصدر والمدفوع دون تعديل 74.171.400 جنيه.
وتستحق التجزئة لمشتري السهم حتي نهاية جلسة تداول 30 يوليو 2008 وعلي ان يتم التوزيع اعتبارا من 31 يوليو 2008 وذلك من خلال شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي.
وكانت الجمعية العامة غير العادية للشركة قد وافقت بجلستها المنعقدة 24 يونيو الماضى على تجزئة القيمة الاسمية للسهم من خمسة جنيهات للسهم لتصبح واحد جنيه للسهم، وتعديل المادتين رقمى 6 ، 7 من النظام الأساسى للشركة، وتفويض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة أو من ينوب عنه فى اتخاذ الإجراءات أمام الجهات الحكومية وغيرها.
يشار إلى أن مجلس إدارة الشركة وافق بجلسته المنعقدة يوم 28 مايو الماضى على تجزئة القيمة الاسمية للسهم لتصبح واحد جنيه بدلاً من 5 جنيهات للسهم.

10 أغسطس نهاية الحق فى كوبون العرفة للاستثمار والاستشارات

10 أغسطس نهاية الحق فى كوبون العرفة للاستثمار والاستشارات

مباشر
الثلاثاء 15 يوليو 2008 9:55 ص
أعلنت شركة "العرفة للاستثمارات و الاستشارات" عن انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 1" للشركة بواقع 3 سنت للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 10 اغسطس 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 13 اغسطس 2008.
وكانت العمومية العادية للشركة والتى عقدت بالامس قد اقرت توزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية فى 31 مارس 2008 بتوزيع كوبون نقدى بواقع 3 سنت للسهم الواحد.

6 أغسطس نهاية الحق فى تجزئة المالية والصناعية إلى 4 أسهم

6 أغسطس نهاية الحق فى تجزئة المالية والصناعية إلى 4 أسهم


مباشر

الثلاثاء 15 يوليو 2008 9:45 ص

أعلنت شركة "المالية والصناعية المصرية" انه قد تقرر تجزئة القيمة الاسمية للسهم من اربعين جنيه الى عشرة جنيهات ليصبح عدد الاسهم المصدره 69.301632 مليون سهم وذلك لمشترى السهم حتى جلسة 6 اغسطس 2008 على ان يتم تنفيذ التجزئة اعتباراً من يوم 7 اغسطس 2008 من خلال شركة مصر للمقاصة والتسوية و الحفظ المركزى .وكانت العمومية غير العادية للشركة والتى عقدت يوم 19 ابريل 2008 قد اقرت تجزئة القيمة الاسمية للسهم طبقا لموافقة الهيئة العامة لسوق المال المؤرخة في 15 أغسطس2007 بتجزئة القيمة الاسمية للسهم من 40 جنيها إلى 10 جنيهات .كما قامت الجمعية العامة بتعديل المواد ( 6 و 7 ) من النظام الأساسي للشركة .

30 يوليو نهاية الحق فى أسهم الزيادة المجانية لـ "المالية والصناعية"

30 يوليو نهاية الحق فى أسهم الزيادة المجانية لـ "المالية والصناعية"

مباشر
الثلاثاء 15 يوليو 2008 9:36 ص

أعلنت شركة "المالية والصناعيةالمصرية" انه قد تقرر زيادة راس المال المصدر للشركة من 519.762240 مليون جنيه الى 693.016320 مليون جنيه بزيادة قدرها 173.254080 مليون جنيه مسددة بالكامل من التوزيعات و الفائض المرحل والاحتياطيات الظاهرة بالميزانية فى 31 ديسمبر 2007.وسيتم التوزيع بواقع سهم مجانى لكل ثلاثة اسهم اصلية من أسهم الشركة وذلك لحامل السهم حتى جلسة 30 يوليو 2008 وتجبر الكسور لصالح صغار المساهمين من الاصغر للاكبر حتى نفاذ الكمية على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 31 يوليو 2008 من خلال شركة مصر للمقاصة والتسوية .
وكانت العمومية العادية للشركة والتى عقدت فى 19 ابريل 2008 قد اقرت الموافقة على حساب توزيع الأرباح المقترح بتوزيع سهم مجاني لكل ثلاثة أسهم أصلية على أن يتم تمويل هذه التوزيعات خصما من أرباح عام 2007 وأرصدة الاحتياطيات في 31 ديسمبر 2007.



مركز تحديث الصناعات يبحث المساهمة في صندوق "بلتون"

مركز تحديث الصناعات يبحث المساهمة في صندوق "بلتون"

جريدة المال
الثلاثاء 15 يوليو 2008 9:21 ص

علمت "المال" أن مركز تحديث الصناعة يبحث المساهمة في صندوق "بلتون" للمشروعات الصغيرة بنسبة تتراوح بين 5 و10 ملايين جنيه من رأسمال الصندوق البالغ 150 مليون دولار.قال محمد عمران العضو المنتدب لشركة بلتون للاستثمار المباشر إن مركز تحديث الصناعة أعرب عن اهتمامه بالمساهمة في تغطية رأسمال صندوق الاستثمار المباشر ولم يتم تحديد نسبة المساهمة النهائية حتى الآن.وأكد عمران أهمية مشاركة مركز تحديث الصناعة في رأسمال الصندوق لاتساق الأهداف الاستثمارية لكلا الطرفين بالإضافة إلى احتياج الصندوق لجهة فنية مؤهلة تساهم في إحداث التطورات الفنية اللازمة للشركات الصغيرة التي يسعى الصندوق للاستثمار بها من خلال تحديث الخطوط الإنتاجية وتطوير النظم الصناعية بما يدعم الخطط الاستثمارية للصندوق.


30 يوليو نهاية الحق فى أسهم الزيادة المجانية للنساجون الشرقيون

30 يوليو نهاية الحق فى أسهم الزيادة المجانية للنساجون الشرقيون

مباشر
الثلاثاء 15 يوليو 2008 9:19 ص
أعلنت شركة "النساجون الشرقيون للسجاد" عن انه قد تقرر زيادة راس المال المصدر للشركة من 280.951780 مليون جنيه الى 373.033555 مليون جنيه بزيادة قدرها 92.081775 مليون جنيه ممولة عن طريق الارباح المرحلة ووفقا للمركز المالى فى 31 ديسمبر 2007 وموزعة على عدد 18.416355 مليون سهم مجانى توزع على المساهمين بواقع 0.327749392 سهم مجانى لكل سهم اصلى قبل الزيادة.ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 30 يوليو 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 31 يوليو 2008 من خلال شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزى.وسيتم جبر الكسور لصالح صغار المستثمرين من الاصغر الى الاكبر حتى نفاذ الكمية.ويبلغ راس المال الحالى للشركة 280.951800 مليون جنيه موزع على 56.190360 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم.


صندوق لتحديث الصناعة برأسمال 5 مليارات جنيه

صندوق لتحديث الصناعة برأسمال 5 مليارات جنيه

جريدة المال
الثلاثاء 15 يوليو 2008 8:54 ص

قرر مركز تحديث الصناعة إنشاء صندوق برأسمال 5 مليارات جنيه لتمويل أنشطة ومشروعات المركز خلال الفترة التالية لإنشاء الصندوق.قال أدهم نديم المدير التنفيذي للمركز إن الهدف من إنشاء الصندوق توفير إيرادات مستقرة ومتميزة لعمليات التحديث الصناعي التي يشرف المركز على تقديمها للمنشآت الصناعية التي يتعامل معها.وأعلن نديم خلال مؤتمر صحفي عقده أمس عن تمويل الصندوق من خلال مساهمات جهات متعددة تشمل الجهات المانحة والحكومة المصرية، والشركات متعددة الجنسيات والقطاع الخاص وغيرها من المؤسسات المعنية بعمليات التحديث الصناعي.ووصف نديم إنشاء الصندوق بأنه آلية طويلة المدى يستهدف المركز من خلالها التحول لفكر استثماري يتناسب مع دوره في خدمة الصناعية المصرية وتحوله من جهة خدمية إلى مؤسسة تدار بمفهوم اقتصادي.وأوضح أن نسبة من رأسمال الصندوق سيتم تدبيرها من عائدات وفر الخدمات التي يقدمها المركز للمنشآت الصناعية والتي يستهدف المركز تحقيقها على مدار السنوات الخمس المقبلة.ووضع مركز تحديث الصناعة خطة طموح لتحقيق وفر من عائدات الخدمات تقدر بنحو 550 مليون جنيه في العام المالي الحالي 2008-2009.تستهدف الخطة رفع نسبة الرسوم التي تتحملها المنشآت الصناعية من قيمة الخدمات التي يقدمها المركز وتبلغ 20% بينما يتحمل المركز 80% من هذه القيمة.وأعلن المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة أنه ستتم إدارة الصندوق الجديد من خلال شركة إدارة صناديق مخصصة.


موافقة "BP" على بيع القابضة الكويتية 20% من امتياز بترول شدوان

موافقة "BP" على بيع القابضة الكويتية 20% من امتياز بترول شدوان

جريدة المال
الثلاثاء 15 يوليو 2008 8:44 ص


قال مصدر مسئول بالشركة القابضة المصرية الكويتية: إنه يجري حاليا استكمال الإجراءات اللازمة للحصول على موافقة الهيئة المصرية العامة للبترول لبيع 20% من امتياز التنقيب بمنطقة شمال شدوان بخليج السويس مقابل 110 ملايين دولار لصالح شركة بيتش بتروليوم المحدودة الاسترالية (BP Australia).وبمقتضى الاتفاق يتوزع هيكل ملكية الامتياز بعد البيع بواقع 50% لشركة بريتيش بتروليوم البريطانية BP و30% لشركة تراى أوشن، التي تمتلك القابضة الكويتية حصة حاكمة فيها تبلغ 76.8% و20% للشركة الاسترالية.كانت القابضة المصرية الكويتية قد حصلت مؤخرا على تنازل الشريك الرئيسي – شركة BP البريطانية والتي تتقاسم حاليا حقوق امتياز شمال شدوان البحرية مع شرة تراى أوشن –عن حقة في شراء الحصة بنفس شروط العرض المقدم من الشركة الاسترالية.على جانب آخر أوضح المصدر –الذي فضل عدم ذكر اسمه –أن القابضة المصرية الكويتية ما زالت في مرحلة إجراء الدراسات والبحوث الاقتصادية اللازمة لإنشاء شركة خاصة للعمل في قطاع النقل النهري.وأشار إلى أن القابضة تعتزم الاستثمار في هذا القطاع على خلفية القرارات الحكومية الأخيرة الخاصة بطرح 6 موانئ وهي موانئ القاهرة والدقهلية والإسكندرية وقنا وسوهاج وأسيوط على المستثمرين لإمكانية استخدامها كموانئ نهرية بنظام حق الانتفاع لفترة محددة تؤول بعدها إلى الحكومة.ورفض المصدر التعقيب على توقعات الأرباح خلال الربع الأول من العام المالي للشركة، مشيرا إلى أنها لا تزال في طور الاعتماد من جانب مراجعي الحسابات.وحققت القابضة المصرية الكويتية أرباحا صافية بلغت 30.1 مليون في عام 2007 الذي انتهى في 31 مارس من العام الحالي، مقارنة بـ21.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.وقامت القابضة المصرية الكويتية بزيادة رأس المال المصدر في أواخر الشهر الماضي من 173.4 مليون دولار إلى 190.7 مليون دولار من خلال توزيع أسهم مجانية على المساهمين يتم تمويلها من خلال توزيعات أرباح عام 2007.


انخفاض الدولار قرب أدنى مستوياته أمام اليورو في آسيا

انخفاض الدولار قرب أدنى مستوياته أمام اليورو في آسيا

Tue Jul 15, 2008 7:02am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض الدولار مقتربا من أدنى مستوياته مقابل اليورو الاوروبي في أواخر التعامل في اسيا يوم الثلاثاء وسط مخاوف بين المستثمرين بشأن النظام المالي الأمريكي رغم الاعلان عن خطة طارئة لدعم شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وقال متعاملون ان خطة الدعم الحكومي تؤكد مبلغ شدة مشكلات سوق الائتمان وانه بالنظر الى المخاوف التي يثيرها ضعف سوق الاسكان بشان النظام المالي وارتفاع أسعار النفط الذي يضر بالنمو الاقتصادي فانه لا يوجد حافز لشراء الدولار.
وقالت الخزانة الامريكية مساء يوم الاحد انها ستعزز خطوطها الائتمانية المتاحة للشركتين اللتين تمولان نصف الرهون العقارية تقريبا في الولايات المتحدة وتشتري أسهمهما اذا اقتضت الضرورة. كما فتح مجلس الاحتياطي الاتحادي تسهيل الاقراض المباشر للشركتين.
وانخفضت أسهم البنوك الامريكية الكبرى يوم الاثنين وسط مخاوف بشأن استقرار القطاع بعد أن تولت السلطات ادارة بنك اندي ماك بانكورب بعد أن أدى اقبال المودعين على سحب ودائعهم الى افلاسه في ثالث أكبر انهيار مصرفي في الولايات المتحدة.
وقال متعاملون انهم يترقبون شهادة بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق من اليوم أمام الكونجرس لمعرفة مدى تأثر ارائه في السياسة النقدية والاقتصاد بالضغوط الاخيرة على النظام المالي.
وصعد اليورو 0.2 في المئة عن مستواه اواخر التعاملات الامريكية الى 1.5936 دولار مقتربا من المستوى القياسي المرتفع 1.6020 دولار الذي سجله في ابريل نيسان.
وهبط اليورو بنسبة 0.1 في المئة مقابل العملة اليابانية اذ بلغ سعره 65 .168 ين بعد أن لامس المستوى المرتفع 169.69 ين في التعاملات الالكترونية عبر نظام اي. بي.اس يوم الاثنين.
وانخفض الدولار 0.3 في المئة أمام العملة اليابانية الى 105.83 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نيكي يهبط لأدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر ونصف بفعل مخاوف القطاع المالي

نيكي يهبط لأدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر ونصف بفعل مخاوف القطاع المالي

Tue Jul 15, 2008 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي بنسبة اثنين في المئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء ليسجل أدنى مستويات الاغلاق منذ ثلاثة أشهر ونصف الشهر مع هبوط أسهم البنوك مثل مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية تحت ضغط من المخاوف على صحة القطاع المصرفي بالولايات المتحدة.
وقال يوشينوري ناجانو كبير خبراء الاستراتيجية لدى دايوا اسيت مانجمنت ان تراجع أسهم شركات التصدير أيضا كان عاملا في هبوط السوق مع ارتفاع الين وتزايد المخاوف بشأن تباطؤ اقتصاد الولايات المتحدة التي تمثل سوقا رئيسيا لمنتجات هذه الشركات.
وعند الاغلاق انخفض المؤشر نيكي 255.60 نقطة الى 12754.65 نقطة وهو أدنى مستوى منذ الاول من ابريل نيسان الماضي.
وانخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 2.2 في المئة الى 1253.12 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business