الأربعاء، ١٦ يوليو ٢٠٠٨

وول ستريت تحلق بدعم ويلز فارجو وتراجع سعر النفط

وول ستريت تحلق بدعم ويلز فارجو وتراجع سعر النفط

Wed Jul 16, 2008 8:23pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية على ارتفاع حاد يوم الاربعاء لتحقق المؤشرات الرئيسية أكبر مكاسبها لجلسة واحدة في أكثر من ثلاثة شهور حيث بددت نتائج فصلية قوية من ويلز فارجو اند كو بعض القلق بشأن الائتمان في حين حد تراجع أسعار النفط أربعة دولارات من مخاوف التضخم.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة قفز مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 276.74 نقطة أي ما يعادل 2.52 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 11239.28 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 30.45 نقطة أو 2.51 في المئة مسجلا 1245.36 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 69.14 نقطة أو 3.12 في المئة الى 2284.85 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بفضل النفط وتصريحات برنانكي

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بفضل النفط وتصريحات برنانكي

Wed Jul 16, 2008 4:20pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الأربعاء حيث استمدت السوق دعما عاما من تراجع أسعار النفط في حين استفادت شركات السيارات من تحسن الدولار وعززت نتائج ويلز فارجو قطاع البنوك.وارتفع مؤشر يوروفرست 003 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 4111.79 نقطة بعدما تراجع في وقت سابق من الجلسة حتى 1.6 في المئة.وحلقت أسهم شركات الطيران من تراجع أسعار الخام خمسة دولارات بعد أرقام أعلى من المتوقع للمخزونات الأسبوعية في الولايات المتحدة. وصعدت أسهم اير فرانس-كيه.ال.ام 7.9 في المئة ولوفتهانزا 4.8 في المئة والخطوط الجوية البريطانية 6.9 في المئة.وفي غضون ذلك ارتفعت أسهم شركات صناعة السيارات مدعومة بتحسن الدولار مقابل اليورو بعدما قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمام لجنة لمجلس النواب الأمريكي إن التدخل في العملة قد يكون مبررا في ظل ظروف معينة.وارتفعت أسهم بي.ام.دبليو اثنين بالمئة وفيات ستة بالمئة وبيجو 4.6 في المئة.وختمت البنوك معاملات يوم الاربعاء مرتفعة بعدما أعلنت ويلز فارجو نتائج فصلية قوية على غير المتوقع. وفي وقت سابق من معاملات يوم الاربعاء كان لأسهم القطاع أكبر تأثير سلبي على السوق الأوروبية.وارتفع مؤشر داو جونز ستوكس لأسهم البنوك الأوروبية 1.7 في المئة مع صعود باركليز 2.4 في المئة وفورتيس 4.5 في المئة ويو.بي.اس 3.4 في المئة.وشكك ستيفان دو شوتر مدير الأصول لدى ألفا تريدنج في استمرار التحول الذي شهدته السوق أواخر المعاملات.وقال "عمليات البيع فاقت الحد في وقت سابق وهذه موجة صعود فنية. تصريحات برنانكي كانت دفعة كبيرة لكن شيئا لم يتغير حقيقة في النهاية."وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 001 في بورصة لندن 0.5 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.1 في المئة.وتقدم مؤشر كاك 04 في بورصة باريس واحدا بالمئة. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"مبيعات الافراد" تهبط بمؤشرات البورصة المصرية

"مبيعات الافراد" تهبط بمؤشرات البورصة المصرية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/7/2008
كتبت: ياسمين سنبل
خيم التراجع علي البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، لتحول السوق مصارها نحو الانخفاض بعد جلستين متتاليتين من النشاط، اثر عمليات بيع مكثفة من قبل المستثمرين الافراد المصريين والعرب قابلها عمليات شراء إنتقائية من مستثمرين أجانب وصناديق ومحافظ إستثمارية محلية.
وخسر مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 3.01% نحو مستوي 9439.37 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و 426 مليون جنيه مصري.
وامتد التراجع لمؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2.64 % مسجلا 1955.52 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الاربعاء تأثرت بحالة الهبوط التى إنتابات بعض الاسواق الاوروبية والعربية خاصة السعودية مما دفع شرائح من المستثمرين العرب للقيام بعمليات بيع مكثفة فى الاسهم المصرية لتسييل أجزاء من محافظهم المالية.
وأوضح سماسرة بالسوق أن مبيعات العرب الاربعاء تزامنت مع تراجع لبعض شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن خاصة "أوراسكوم تليكوم" مما أثر سلبا على أداء أسهمها بالبورصة المصرية.
وأشاروا إلى ان تماسك سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" حد من هبوط مؤشرات البورصة المصرية بشكل أكثر حدة مع اعلان الشركة عن تأسيسها شركة مقاولات مع شركاء إماراتيين فى أبوظبي.
ولفتوا إلى أن اللون الاحمر غلب على مؤشرات أسعار الاسهم، فيما اقتصرت الارتفاعات على عدد محدود من أسهم المضاربات.
وكانت البورصة المصرية
شهدت نشاطا لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل مسيرة التعافي للجلسة الثانية علي التوالي، ومؤشرها الرئيسي يربح 0.81 %، مدعومة بعمليات شراء انتقائية من قبل المستثمرين المصريين والأجانب خاصة على الأسهم القيادية بجانب الأسهم التي يهتم بها المستثمرون الأفراد.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت ارتفاعا هي:نماء للتنمية و الاستثمار العقاري 15.46 جنيهجى . أم . سى للاستثمارات الصناعية و التجارية المالية 73.63 جنيهغاز مصر 284.86 جنيهوادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي 66.45 جنيهالعربية للادوية والصناعات الكيماوية 76.39 جنيه
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إنخفاضا هي:معمل البرج القاهرة الطبى - معمل البرج 150.00 جنيهيونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك 47.00 جنيهالسعودية المصرية للاستثمار والتمويل 105.20 جنيهالنعيم القابضة للاستثمارات 1.00 جنيهعبر المحيطات للسياحه 3.27 جنيه
"التجاري الدولي" يوزيع أسهما مجانية لزيادة رأسماله
أعلن البنك التجاري الدولي الأربعاء أنه سيرفع رأسماله الى 2.925 مليار جنيه مصري من خلال توزيع أسهم مجانية على المساهمين بواقع سهم لكل سهمين.
وأوضح البنك وهو -أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر من حيث القيمة السوقية- أن رأسماله المدفوع يبلغ حاليا 1.95 مليار جنيه.
وقال البنك في بيان إن هذه الخطوة ستمول بتحويل جزء من احتياطيات البنك الى رأس المال وإنها ستتم في 31 يوليو/ تموز 2008 على أن تسرى على المساهمين المسجلين في نهاية التداولات 30 يوليو.
"صروح" و"أوراسكوم" تؤسسان مشروعا مشتركا
أعلنت شركة صروح العقارية الإماراتية الأربعاء أنها أسست مع شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" المصرية شركة مشتركة لخدمات البناء في الإمارات لسد فجوة في الخدمات الإنشائية وسط طفرة تشهدها صناعة البناء في المنطقة.
وأوضحت "صروح" في بيان نشر على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإنترنت أن "أوراسكوم" -أكبر شركات البناء في مصر من حيث القيمة السوقية- ستملك حصة تبلغ 50 % في الشركة الجديدة التي ستتخصص في مجالات الأعمال الهندسية وأعمال الأساسات.
من جهته قال ناصف ساويرس الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم" في البيان إن هناك نقصا ملحوظا في خدمات الإنشاءات في مجالات أعمال التجهيز والأساسات في المنطقة الأمر الذي يؤدي الى إعاقة تقدم العديد من المشروعات ذات الحجم الضخم.
وذكر البيان أن الشريكين الآخرين في المشروع هما "هيدرا للاستثمارات التجارية" و"كابيتال للاستثمار".
وأضاف أن رأسمال الشركة الجديدة سيبلغ 80 مليون دولار.
وتنفذ "صروح" ثاني -أكبر شركات التطوير العقاري في أبوظبي من حيث القيمة السوقية- مشروعات تتجاوز قيمتها 45 مليار درهم.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه مصري)

أكبر زيادة في التضخم بالولايات المتحدة منذ 2005 بسبب أسعار الطاقة

أكبر زيادة في التضخم بالولايات المتحدة منذ 2005 بسبب أسعار الطاقة

Wed Jul 16, 2008 2:39pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الاربعاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سجلت في شهر يونيو حزيران الماضي أكبر زيادة منذ عام 2005 بفعل استمرار ارتفاع أسعار البنزين لتزيد المشاكل التي يواجهها الاقتصاد الامريكي الذي يعاني قطاعا المال والاسكان فيه من مشاكل كبيرة.
وقالت وزارة العمل ان مؤشر أسعار المستهلكين وهو المقياس الرئيسي للتضخم لدى الحكومة الامريكية ارتفع بنسبة 1.1 في المئة خلال الشهر الماضي ليسجل أكبر زيادة شهرية منذ سبتمبر أيلول عام 2005.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للزيادة 0.7 في المئة.
وسجل المؤشر ارتفاعا سنويا بلغ خمسة في المئة مقارنة بشهر يونيو عام 2007 فيما يمثل أكبر زيادة سنوية منذ عام 1991 بالمقارنة مع توقعات الاقتصاديين في وول ستريت بأن تبلغ الزيادة 4.5 في المئة.
وباستبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة سجل المؤشر الاساسي لاسعار المستهلكين زيادة شهرية بلغت 0.3 في المئة بينما كانت التوقعات تشير الى ارتفاع نسبته 0.2 في المئة.
وارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 6.6 في المئة عن الشهر السابق بما يعكس ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 10.1 في المئة.
وقالت الوزارة ان كلفة الطاقة تمثل نحو ثلثي الزيادة الشهرية الاجمالية في أسعار المستهلكين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم المصرية وسط عمليات بيع في أوراسكوم تليكوم

تراجع الأسهم المصرية وسط عمليات بيع في أوراسكوم تليكوم

Wed Jul 16, 2008 1:31pm GMT

القاهرة (رويترز) - فقد المؤشر القياسي للبورصة المصرية ثلاثة بالمئة يوم الاربعاء وسط ما قال متعاملون انها نوبة بيع من المستثمرين الافراد قادتها تراجعات في سهم شركة اتصالات الهاتف المحمول الاقليمية أوراسكوم تليكوم.
وخسرت أسهم أوراسكوم تليكوم ذات الثقل في السوق 6.6 في المئة لتغلق عند أدنى مستوياتها للعام مسجلة 57.10 جنيه مصري (10.75 دولار) بعدما خفض بنك الاستثمار مورجان ستانلي تصنيفه الاستثماري لسهم الشركة.
وقال محمد رضوان من الفراعنة لتداول الاوراق المالية "يتعلق الامر قطعا بتقرير مورجان ستانلي .. كان خفضا قاسيا للتصنيف صدم المستثمرين بدرجة كبيرة."
واجمالا هبط مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة ثلاثة بالمئة مسجلا 821.69 نقطة في حين تراجع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 5.6 في المئة الى 470.01 نقطة. وختم مؤشر كيس 30 معاملات اليوم عند 9439.37 نقطة.
وقال محمد توفيق من دلتا رسملة للسمسرة "معظم البيع من مستثمرين أفراد محليين" مضيفا أن خفض تصنيف أوراسكوم أثر على المعنويات في السوق.
وبحسب بيانات البورصة ساهم المستثمرون الافراد بنسبة 72 في المئة من معاملات اليوم وفاقت مبيعاتهم مشترياتهم.
واقتدت أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة بحركة السوق نزولا وفقدت 5.7 في المئة لتصل الى 383 جنيها رغم أنباء اتفاقها على اقامة شركة في الامارات العربية المتحدة مع صروح العقارية أبوظبي لسد فجوة في خدمات البناء وسط طفرة انشائية تشهدها المنطقة.
وتراجع أيضا سهم بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية متأثرا بعمليات بيع لجني الارباح وهبط 17.2 في المئة الى 17.80 جنيه. وقال متعاملون ان مضاربات المستثمرين الافراد دفعت السهم صعودا منذ بدء تداوله الشهر الماضي وان التراجع هو حركة تصحيح.
وانخفضت أسهم البنك التجاري الدولي 0.9 في المئة الى 72.25 جنيه لكن حد من خسائرها أنباء أن البنك سيرفع رأسماله الى 2.925 مليار جنيه عن طريق توزيع سهم مجاني واحد لكل سهمين.
وقال البنك التجاري الدولي أكبر البنوك المصرية المتداولة من حيث القيمة ان رأسماله المدفوع يبلغ حاليا 1.95 مليار جنيه.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البيانات تؤكد ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي

البيانات تؤكد ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي

Wed Jul 16, 2008 10:47am GMT

بروكسل (رويترز) - قال مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي يوم الاربعاء ان ارتفاع أسعار الوقود والغذاء رفع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو الى 4.0 في المئة مسجلا مستوى قياسيا الشهر الماضي ليؤكد بذلك تقديره الاولي الذي أصدره في 30 يونيو حزيران.
وقال المكتب ان الاسعار في المنطقة التي تضم في عضويتها 15 دولة ارتفعت بنسبة 0.4 في المئة خلال يونيو مقارنة بالشهر السابق. وجاء الرقمان السنوي والشهري مطابقين للتوقعات.
وسجل التضخم السنوي أعلى مستوى منذ بدأ قياسه في منطقة اليورو عام 1997.
ويستهدف البنك المركزي الاوروبي معدلا يقل عن اثنين في المئة للتضخم السنوي.
ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس الى 4.25 في المئة هذا الشهر لضبط توقعات التضخم مع ارتفاع الاسعار.
وقال المكتب ان أسعار الطاقة قفزت بنسبة 16 في المئة في يونيو مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وبنسبة 2.5 في المئة عن الشهر السابق.
وزادت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.2 في المئة شهريا و6.4 في المئة سنويا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي المصري يقر توزيع أسهم مجانية لزيادة رأسماله

التجاري الدولي المصري يقر توزيع أسهم مجانية لزيادة رأسماله

Wed Jul 16, 2008 7:31am GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك التجاري الدولي يوم الاربعاء أنه سيرفع رأسماله الى 2.925 مليار جنيه مصري (551 مليون دولار) من خلال توزيع أسهم مجانية على المساهمين بواقع سهم لكل سهمين.
وقال البنك وهو أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر من حيث القيمة السوقية ان رأسماله المدفوع يبلغ حاليا 1.95 مليار جنيه.
وقال البنك في بيان ان هذه الخطوة ستمول بتحويل جزء من احتياطيات البنك الى رأس المال وانها ستتم في 31 يوليو تموز الجاري على أن تسري على المساهمين المسجلين في نهاية التداولات يوم 30 يوليو.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استقرار الأسهم اليابانية مع هبوط قطاع السيارات وارتفاع البنوك

استقرار الأسهم اليابانية مع هبوط قطاع السيارات وارتفاع البنوك

Wed Jul 16, 2008 6:41am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.05 في المئة في ختام التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاربعاء اذ أثرت المخاوف بشأن الاقتصاد الامريكي على أسهم شركات السيارات بينما ارتفعت أسهم البنوك بفضل امال المستثمرين في انتعاش الاسواق.
وتزايدت امال المستثمرين في تحسن الاسواق بعد أن تدخلت السلطات الامريكية للحد من بعض أنواع البيع على المكشوف لاسهم الشركات المالية الكبرى.
وتراجعت أسهم شركة ميتسوبيشي وشركات تجارية أخرى بعد أن هوت أسعار النفط أكثر من ستة دولارات للبرميل في اليوم السابق.
لكن أسهم الشركات التي يرتبط نشاطها بصناعة الرقائق دعمت السوق بعد أن حققت شركة انتل نتائج أفضل من المتوقع.
وبنهاية جلسة التعامل في بورصة طوكيو صعد المؤشر نيكي 6.24 نقطة الى 80 ر12760 نقطة مسجلا أول ارتفاع له هذا الاسبوع.
وانخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.3 في المئة الى 1249.28 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بقيمة 24.488 مليون جنيه ماك القابضة تطلب شراء 36.7% من الإسفنج المصرية

بقيمة 24.488 مليون جنيه ماك القابضة تطلب شراء 36.7% من الإسفنج المصرية

مباشر
الاربعاء 16 يوليو 2008 10:00 ص
أعلنت الهيئة العامة لسوق المال انه قد تم ايداع مشروع عرض شراء اجبارى وفقا لاحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 من قبل شركة ماك القابضة للصناعة بطلب الموافقة على اعتماد عرض شراء اجبارى لعدد 183.434 الف سهم من اسهم شركةالاسفنج المصرية (الشركة المستهدفة بالعرض) والتى تمثل نسبة 36.7% من اسهم رأس مال الشركة بسعر 133.50 جنيه للسهم الواحد وبقيمة اجمالية تبلغ 24.488439 مليون جنيه .ويبلغ راسمال االاسفنج المصرية المصدر والمدفوع 5 مليون جنيه موزع على 500 الف سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .


4 تحالفات عالمية تتنافس على مناقصة بترول مصرية

4 تحالفات عالمية تتنافس على مناقصة بترول مصرية

البيان الإماراتية
الاربعاء 16 يوليو 2008 9:52 ص
دخلت تحالفات عالمية في منافسة قوية للفوز بمناقصة إنشاء وتنفيذ محطة تموين السفن بالوقود، والتي طرحتها شركة «مشرق للبترول» الحاصلة على حق امتياز إنشاء المحطة بميناء شرق بورسعيد، شرق مصر، وتتركز المنافسة في المناقصة بين 4 تحالفات عالمية، من بين 6 تحالفات تقدمت للدخول في المناقصة، بعدما استبعدت شركة «مشرق»، وفق مصادر بالشركة، تحالفين لعدم صلاحيتهما، فيما أبقت على 4 تحالفات الأول تقوده «سامسونج» العالمية، فيما تقود التحالف الثاني شركة صينية عالمية تضم استشارياً كندياً، وشركة «فيلكون» المصرية.
ويدخل المنافسة بقوة تحالف تقوده «أوراسكوم للإنشاءات» ويضم شركة أبناء حسن علام واستشاري فرنسي بجانب شركة «ميتسوي» اليابانية، بينما تقود «أركيلودن» اليونانية التحالف الرابع الذي يضم «كينكنج» التشيكية المملوكة لشركة «غاز بروم» الروسية، وشركة «سياك المصرية».
ومن المقرر، وفق مصادر بشركة مشرق، طرح المناقصة على مرحلتين، الأولى خاصة بتموين السفن والأخيرة بتداول وتخزين المنتجات البترولية، فيما يتوقع أن تبدأ الإنشاءات البحرية الخاصة بالمشروع في أغسطس المقبل، وتنتهي خلال عامين ونصف العام.

بهدف مواجهة أزمة الحديد: "القابضة" تضخ 150 مليون جنيه لتطوير "الدلتا للصلب"

بهدف مواجهة أزمة الحديد: "القابضة" تضخ 150 مليون جنيه لتطوير "الدلتا للصلب"

مباشر
الاربعاء 16 يوليو 2008 9:19 ص

قررت الشركة القابضة للصناعات المعدنية ضخ استثمارات جديدة تصل إلى 150 مليون جنيه لتطوير شركة مصانع الدلتا للصلب لمواجهة أزمة الحديد وضخ كميات إضافية منه في السوق.أكد المهندس زكي بسيوني رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية تحمل الشركة تكاليف إعادة هيكلة مصانع الدلتا للصلب ماليا وإداريا وتسوية مديونياتها المستحقة للبنوك.وأعلن في تصريحات لـ"المال" أنه تم تسوية مديونيات الدلتا للصلب مع بنك الاستثمار وأن التفاوض مستمر مع بنك مصر لتسوية باقي مديونيات الشركة التي بدأت تحقيق مكاسب بعد خسائر متتالية خلال الفترة الماضية.وأكد أن الاستثمارات الجديدة هي محاولة لتمكين شركة الدلتا من حل أزمة نقص الحديد بالسوق.وأضاف أن هذه الاستثمارات ستعمل على زيادة حجم إنتاجها إلى حوالي 200 ألف طن سنويا في الوقت الذي يصل فيه إنتاجها الحالي إلى 120 ألف طن.وحول الارتفاع المستمر في أسعار حديد التسليح أشار بسيوني إلى أن المسألة ترتبط بالأسواق العالمية وارتفاع أسعار الخامات المستخدمة في الإنتاج وأكد أن المستهلكين في مصر يندفعون على الشراء بضعف احتياجاتهم خوفا من استمرار ارتفاع الأسعار إلى 10 آلاف جنيه للطن.ونفى أن تكون هناك نية لطرح شركة مصانع الدلتا للصلب للبيع أو دخولها في شراكة مع مستثمر رئيسي في الوقت الحالي.. وتوقع أن تساهم المصانع الجديدة التي وافقت عليها هيئة التنمية الصناعية مؤخرا بجانب توسعات المصانع القائمة في ضخ كميات كبيرة من الحديد في السوق لإنهاء الأزمة الحالية.وكانت أسعار حديد التسليح قد استقرت "أمس" في المحافظات على نفس الأسعار التي أعلنت عنها المصانع الاستثمارية من بداية الشهر الحالي.. وتزايدت التوقعات باستمرار ثبات الأسعار خلال الشهر المقبل.وقال حمدي الصفطاوي أحد وكلاء الحديد بالمنصورة أن السوق تشهد إقبالا من المستهلكين على الشراء، ورغم نقص المعروض التزم التجار بهامش الربح المحدد لهم.وتوقع أن تستقر أسعار بيع حديد التسليح الشهر المقبل لوجود استقرار في الأسعار العالمية وألا يزيد سعر بيع حديد التسليح في المصانع الاستثمارية على 6560 جنيها للطن بمصانع عز و7490 بمصانع بشاي و7750 مصر الوطنية و7585 بورسعيد الوطنية.


عائدات قناة السويس تسجل مستوى قياسياً عند 5.11 مليار دولار في عام

عائدات قناة السويس تسجل مستوى قياسياً عند 5.11 مليار دولار في عام

Wed Jul 16, 2008 7:06am GMT

الاسماعيلية ( مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس يوم الاربعاء ان عائدات القناة في السنة المالية التي انتهت في يونيو حزيران بلغت مستوى قياسيا عند 5.113 مليار دولار بارتفاع نحو 945.6 مليون دولار عن السنة السابقة.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان اجمالي عدد السفن المارة ارتفع الى نحو 21080 سفينة حمولتها الصافية نحو 890.941 مليون طن مقابل 19479 سفينة حمولتها 791.7 مليون طن في السنة السابقة.
وذكر المسؤول أن هذه هي المرة الاولى التي تتخطى فيها عائدات قناة السويس السنوية حاجز الخمسة مليارات جنيه سواء خلال عام مالي أو ميلادي.
وبلغت عائدات القناة في السنة المالية 2006-2007 أربعة مليارات و 167.6 مليون دولار.
وتوقع المسؤول ان يستمر الارتفاع في عائدات قناة السويس خلال الاشهر المقبلة بفضل استمرار نشاط عبور سفن الحاويات لقناة السويس والتي تمثل عائداتها نحو 56 في المئة من اجمالي العائدات التي حققتها قناة السويس.
وتأتي ناقلات النفط في المرتبة الثانية بنسبة 15 في المئة وسفن البضائع الصب في المرتبة الثالثة بنسبة 14 في المئة.
وقال المسؤول ان ادارة القناة تتوقع نمو العائدات ايضا بفضل الزيادة الجديدة في الرسوم التي بدأ تطبيقها منذ الاول من ابريل نيسان الماضي. ورفعت هيئة قناة السويس رسوم عبور السفن بمتوسط 2.8 بالمئة.
وتقول ادارة القناة أن ارتفاع العائدات يرجع الى استمرار الانتعاش التجاري العالمي وارتفاع أسعار الوقود وأسعار تأجير السفن مما أدى الى اجتذاب عدد كبير من السفن للمرور لتوفير النفقات اضافة الى أعمال التعميق والتطوير التي تتم للوصول بغاطس القناة الى 66 قدما بدلا من 62 قدما حاليا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«الشاهد» تتفاوض لتأسيس شركة تابعة في مصر برأسمال 100 مليون جنيه

«الشاهد» تتفاوض لتأسيس شركة تابعة في مصر برأسمال 100 مليون جنيه

القبس الكويتية
الاربعاء 16 يوليو 2008 9:15 ص


أعلن رئيس مجلس الإدارة في شركة الشاهد العقارية المهندس يوسف الماجد أن الشركة قطعت شوطا متقدما في مفاوضاتها لإنشاء شركة عقارية تابعة في مصر برأسمال يبلغ 100 مليون جنية مصري علما بأن حصة «الشاهد» في هذه الشركة ستبلغ 50% من رأس المال فيما تستحوذ شركة مداخل العقارية على الحصة المتبقية البالغة 50%
وأوضح الماجد أن الشركة تستهدف وعبر شركتها التابعة الجديدة التوسع في السوق العقاري المصري لتنضم إلى قائمة الشركات الكويتية والعربية التي تضخ استثمارات في السوق المصري الواعد في محاولة للاستفادة من «فورته» العقارية حيث تخطط الشركة إلى استهداف فرص نمو تبلغ 40% سنويا في السوق العقاري المصري استنادا إلى عوامل عدة أبرزها السيولة الاجنبية المتدفقة على سوق العقارات المصرية، وتبني الحكومة المصرية مجموعة من السياسات للاعتماد على القطاع العقاري كمحفز للاستثمار ودفع عجلة النمو في القطاعات المرتبطة به، حيث استطاع القطاع العقاري جذب ثلث حجم الاستثمارات الأجنبية على مصر كما اتخذت الحكومة المصرية إجراءات إصلاحية لتنشيط التمويل العقاري وخفض تكلفة التسجيل إلى جانب السماح للأجانب بتملك الأراضي والعقارات دون قيود، وإصدار قانون البناء الموحد الذي أسهم في تسهيل منح التراخيص وخفض تكلفتها إلى جانب خفض انتعاش السوق العقاري المصري.
وكشف الماجد أن الشركة طرحت مناقصة انشاء وتنفيذ وتشطيب برجها التجاري الإداري الذي يحمل اسم «ستار تاور» star tower المكون من 28 طابقا في مدينة الكويت والبالغ تكلفته 13 مليون دينار شاملة المباني فيما تتطلع لاستقطاب عروض متميزة من شركات ذات مستوى عال وخبرة في تنفيذ المباني بتقنية عالية المستوى علما بأن المناقصة مفتوحة لجميع الشركات المصنفة من مختلف الجنسيات سواء المحلية أو الأجنبية مرجحا تحقيق عوائد تبلغ 30% بالنسبة لمشروع «ستار تاور».
فرص توسعية
ودعا الماجد إلى تعزيز التسهيلات في السوق العقاري الذي بات يشهد ركودا حاليا نتيجة قيود التمويل، مشيرا إلى أن الشركة تدرس فرصا توسعية في الاسواق الخليجية إلى جانب مصر التي ستتواجد بها فعليا عبر شركتها التابعة حيث تؤكد البيانات والاحصائيات الحديثة أن الأسواق العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي حققت نموا بواقع 59% مع تسجيلها مشاريع بقيمة 143مليار دولار خلال العام 2007، لافتا إلى أن «الشاهد» تركز في استراتيجيتها التوسعية على التوسع في السوق العقاري الاماراتي، حيث شهدت الامارات بشكل خاص نموا هائلا شمل كافة القطاعات المرتبطة بالعقار والإنشاء وبمعدل نحو 32،7% سنويا منذ العام 2001 وحتى الآن وتبلغ إجمالي قيمة المشاريع العقارية قيد الإنشاء حاليا في الإمارات وحدها نحو 225 مليار دولار مع توقعات بنمو القطاع بمعدل سنوي بواقـع 25،4% خلال الفترة ما بين 2008 إلى 2010 وذلك بفضل تواصل العمل على تحديث القوانين وتبني سياسة تشجيع الاستثمار في القطاع العقاري.
واشار الماجد إلى أن الشركة تطبق استراتيجية مدروسة تعتمد على قراءتها ودراستها للسوق العقاري واحتياجات ورغبات العملاء مع اقتناص فرص استثمارية تضمن عوائد مجزية مؤكدا ان الشاهد تدرس مشاريعها العقارية بصورة جيدة قبل البدء في تنفيذها بدءا بالمواقع الجغرافية الاستراتيجية لمشاريعها التي تتميز بقربها من مراكز الخدمات او تلك التي تتميز بإطلالتها الطبيعية، مرورا بجمال التصاميم وجودة مواد البناء ودقة التشطيبات وانتهاء بالاسعار التنافسية، لافتا إلى أن مشاريع الشركة لا تقتصر على السوق المحلي فقط وانما تمتد لتشمل أسواقاً اقليمية أخرى حيث تسعى الشركة خلال العام الجاري الى تعزيز وجودها الاقليمي عن طريق اجراء مفاوضات في أسواق خليجية وعربية في ظل فرص النمو الواعدة التي تشهدها هذه الأسواق مع التركيز على السوقين الاماراتي والمصري.

"البنك المركزى" يستهدف مد آجال الصكوك والأذون لكبح التضخم

"البنك المركزى" يستهدف مد آجال الصكوك والأذون لكبح التضخم

جريدة المال
الاربعاء 16 يوليو 2008 8:47 ص


يتجه البنك المركزي إلى استهداف آجال أطول للصكوك التي يطرحها في السوق، وكذلك فيما يتعلق بآجال الأذون التي يطرحها لصالح الخزانة العامة، الأمر الذي سيؤثر بصورة ملحوظة في حجم عمليات السوق المفتوحة (إعادة شراء الأذون، وإعادة عمليات الشراء المعكوسة) والتي من المتوقع أن تتراجع كما كشف لـ"المال" مصدر مصرفي رفيع المستوى.وقال المصدر إن رصيد هذه العمليات فقد في آخر رصد للبنك المركزي لحجمها في شهر مارس الماضي 12 مليار جنيه دفعة واحدة ليهبط من 192.5 مليار جنيه في شهر فبراير الماضي إلى 180.4 مليار جنيه، وهو الاتجاه الذي تصاعد متزامنا مع ارتفاع معدلات التضخم ونمو السيولة غير الموظفة داخل السوق واضطرار "المركزي" إلى التدخل بطبيعة دوره كصانع للسياسة النقدية لامتصاص تلك الفوائض ودفع تكلفة الاستقرار في المستوى العام للأسعار.وأشار إلى أن اتجاه "المركزي" لإطالة أجل الصكوك والأذون يستهدف الإبطاء في معدلات إعادة شراء الأذون في الآجال القصيرة التي كان "المركزي" يتوسع فيها قبل هذا التعديل ليبقى بذلك السيولة لفترة أطول متركزة في الأذون والصكوك للتأثير في حجم المعروض النقدي وانعكاساته على مستوى الطلب الكلي الذي يزيد في ظل ظروف التضخم من العرض الكلي بنسب ملموسة.ويترتب على هذا التغيير امتصاص السيولة لفترة أطول من الوقت، مقابل تكلفة أقل مما لو تزايدت عمليات السوق المفتوحة واضطر "المركزي" لدفع تكلفة أكبر ناتجة عن تطورات أسعار الفائدة الأسرع في ظل ميل عام إلى الارتفاع خلال الآجال الأقصر، مما يجعله أكثر تأثيرا في استهداف التضخم دون أعباء كبيرة.


بتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه: "مشاعل" السعودية تعرض إقامة مصنع أسمنت في سيناء

بتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه: "مشاعل" السعودية تعرض إقامة مصنع أسمنت في سيناء

جريدة المال
الاربعاء 16 يوليو 2008 9:14 ص

عرض الشيخ حسن علي الشمري –رئيس مجلس إدارة شركتي "السعودية المصرية للتعدين" و"مشاعل للأسمنت" – على اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء استعداد الشركة لإقامة مصنع أسمنت تتراوح طاقته الإنتاجية بين 1.5 إلى 2 مليون طن سنويا بتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه، ويوفر من 2000 إلى 2500 فرصة عمل متنوعة.أضاف الشمرى عقب لقائه أمس بمحافظ شمال سيناء أن وسط سيناء بحاجة لمصنع أسمنت جديد مشيرا إلى أن المجموعة على استعداد لتوصيل خط سكة حديد من المنطقة الصناعية بوسط سيناء وحتى ميناء العريش البحري بطول 60 كيلو مترا مساهمة في توفير تكاليف النقل.وأكد أن الشركة تدرس إقامة مصانع تعدينية وأخرى في مجالات التصنيع الغذائي على أحدث تقنية عالمية، مضيفا أن سيناء ما زالت بحاجة لمجموعة مصانع لتحقيق الاستثمار الأمثل والقيمة الاقتصادية المضافة للخامات التعدينية المتوفرة والتي تصدر حاليا للخارج خاصة أن حق الانتفاع بأراضي المشروعات الاستثمارية بسيناء نصف جنيه للمتر وهذا في حد ذاته عامل جذب مهم لرؤوس الأموال.تدير شركة "المصرية للتعدين" استثمارات تقدر بنحو 2 مليار جنيه في شبه جزيرة سيناء.من جانبه أوضح اللواء شوشة أن مؤتمر الاستثمار الذي عقد بالعريش السبت الماضي لم يتطرق لطرح مشروعات أسمنت جديدة في الوقت الحالي لكن هناك خطة خاصة بإنشاء مصانع الأسمنت والتوسع فيها بالتنسيق مع وزارتي الاستثمار والتجارة والصناعة.

صروح الإماراتية وأوراسكوم المصرية تؤسسان مشروعاً مشتركاً

صروح الإماراتية وأوراسكوم المصرية تؤسسان مشروعاً مشتركاً

Wed Jul 16, 2008 5:45am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة صروح العقارية الاماراتية يوم الاربعاء إنها أسست مع شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية شركة مشتركة لخدمات البناء في ابوظبي عاصمة الامارات. وقالت صروح في بيان نشر على موقع سوق أبوظبي للاوراق المالية على الانترنت إن أوراسكوم ستملك حصة تبلغ 50 في المئة في الشركة الجديدة التي ستتخصص في مجالات الهندسة الفنية التكنولوجية وأعمال الاساسات. وأضافت أن الاطراف الأخرى في المشروع هي هيدرا للاستثمارات التجارية وكابيتال للاستثمار. وقالت إن رأسمال الشركة الجديدة سيبلغ 80 مليون دولار. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مشتريات المصريين والأجانب تقود المؤشر للارتفاع 0.81% .. و"أوراسكوم للإنشاء" تتصدر قيمة التداول

مشتريات المصريين والأجانب تقود المؤشر للارتفاع 0.81% .. و"أوراسكوم للإنشاء" تتصدر قيمة التداول


مباشر
الثلاثاء 15 يوليو 2008 4:01 م


أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات جلسة الثلاثاء – منتصف تعاملات الأسبوع – على ارتفاع قدره 0.81% رابحاً أكثر من 78 نقطة ليغلق عند مستوى 9732.61 نقطة .
وكان المؤشر قد افتتح الجلسة عند النقطة 9654 رابحاً أكثر من عشرة نقاط فى مستهل تعاملاته ليقلص من مكاسبه بعد نصف ساعه من التعاملات معاودًا الارتفاع وبقوة فى منتصف التعاملات حتى وصل إلى مستوى 9767 نقطة وهى أعلى قيمة سجلها المؤشر ليقلص من مكاسبه مرة اخرى ليغلق عند مستوى 9732 نقطة مواصلاً ارتفاعه لليوم الثانى على التوالى,وذلك بعد أن أنهى تعاملات جلسة أمس على ارتفاع قدره 1.2% رابحاً أكثر من 112 نقطة.
وتجاوزت قيم التداول الـ 1.5 مليار جنيه وذلك بعد التداول على أكثر من 85.2 مليون سهم بقيمة تجاوزت 52358 صفقة حيث جرى التداول على 183 شركة ارتفع منهم 113 ورقة وانخفض 65 آخرون فى حين حافظت خمسة أسهم على إغلاقاتهم السابقة .



"أوراسكوم للإنشاء" تواصل اتجاهها الصعودي وتدعم من ارتفاع المؤشر:
من ناحية أخرى اتجهت تعاملات المصريين والأجانب نحو الشراء ليواصل بذلك الأجانب اتجاهم الشرائي المكثف الذى بدءوه منذ بداية الجلسة مسجلين مشتريات بقيمة 336.2 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 292 مليون جنيه ليحققوا صافي شراء قدره 44.13 مليون جنيه ، بينما بلغت مشتريات المصريين نحو 1.03 مليار جنيه مقابل مبيعات بقيمة 1.02 مليار جنيه محققين صافي شراء بلغ 7.13 مليون جنيه ، فيما اتجهت تعاملات العرب نحو البيع المكثف لتبلغ مبيعاتهم 206 مليون جنيه مقابل مشتريات قيمتها 154.8 مليون جنيه ليحققوا صافي بيعي قدره 51.3 مليون جنيه .
وتباين أداء الأسهم القيادية وجاء فى مقدمتها سهم " أوراسكوم للإنشاء" بارتفاع قدره 3.18% ليغلق عند 406 جنيه وهو مادعم من ارتفاع المؤشر نظرًا لكونه صاحب أكبر وزن نسبي فى المؤشر، كما ارتفع سهم "البنك التجارى الدولى" أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية ليغلق عند 75.91 جنيه بارتفاع قدره 1.08%، بينما انخفض سهمي " أوراسكوم تيلكوم" و "هيرمس القابضة" بمقدار 2.43% و 0.76% على التوالي ليغلق الأول عند 61.10 جنيه بينما اغلق الأخير عند 48.58 جنيه .


بلوم مصر" الأكثر ارتفاعاً .. و"المؤسسة العربية" أكثر الخاسرين:
وتصدر الأسهم المرتفعة اليوم سهم "بنك بلوم مصر" بارتفاع قدره 22.14% ليغلق عند 44.52 جنيه ليتصدر بذلك قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً لليوم الثالث على التوالى ، تلاه سهم "العبور للصناعات المعدنية –جلفاميتال" مرتفعاً بمقدار 21.46% ليغلق عند 171.99 جنيه من خلال صفقتين فقط ، تلاه سهم " الملاحة الوطنية" بمقدار 20.03% ليغلق عند 28.82 جنيه تلاه سهم "بنك المؤسسة العربية المصرفية –مصر(حقوق أقل)" بمقدار 13.16% مغلقاً عند 23.90 جنيه ، تلاه سهم " ليسيكو مصر" محققاً ارتفاعاً قدره 12.86% ليغلق عند 34.57 جنيه وكان السهم استطاع أن يحقق أعلى حجم تداول له منذ أكثر من ثلاثة سنوات ليبلغ حجم تداوله اليوم 3.4 مليون جنيه بقيمة تجاوزت 117 مليون جنيه من خلال 528 صفقة .
وكان من أبرز الاسهم المرتفعه سهم "العقارية للبنوك الوطنية" والذى استطاع أن يحقق أ على حجم تداول فى تاريخه وذلك بعد التداول على أكثر من 73 ألف سهم بزيادة عن المتوسط الأسبوعى قدرها 239.1 % وعن المتوسط الشهري بـ 533.8 %, جاء ذلك بعد النشاط الملحوظ الذى شهده السهم خلال الأيام القليلة الماضية ليرتفع السهم فى ثلاث جلسات بمقدار 49% ,ليغلق السهم عند 42.44 جنيه بارتفاع قدره 3.51% .
كذلك ارتفع سهم "ماريديف" محققاً أعلى سعر له منذ الإدراج والبالغ 7.3 دولار ليغلق عند 6.93 دولار بارتفاع قدره 9.65% وذلك بعد التداول على أكثر من 972.3 ألف سهم بقيمة تجاوزت 36.1 مليون دولار ,كما ارتفع سهم "سوديك" بمقدار 4.77% ليغلق عند 144.58 جنيه وقد جاء ذلك بالتزامن مع جاء ذلك بالتزامن مع خفض شركة "فاروس" للقيمة العادلة لسهم "سوديك" ليصل إلى 220 جنيها مقارنة بآخر قيمة عادلة للسهم عند 282.5 جنيه في أوائل شهر يونيو الماضي بانخفاض قدره 22%,وكذلك إعلان الشركة عن منحها عقد أعمال البنية التحتية لمشروعها "ألجريا" للشركة الوطنية للأعمال الميكانيكية والكهربائية المحدودة وهى إحدى الشركات التابعة لمجموعة شركات الخرافي الكويتية .
وعلى الجانب الآخر تصدر سهم " بنك المؤسسه العربية المصرفية – مصر" أكثر الأسهم انخفاضاً بمقدار 11.64% ويغلق عند 20.58 جنيه خلال التداول على 994 سهم بقيمة 20453 سهم ، تلاه سهم "الأهلية للاستثمار والتعمير – نيركو" منخفضاً بمقدار 8.36% ليغلق عند 70.70 جنيه ، تلاه سهم " أسمنت حلوان" بانخفاض قدره 8.08% ويغلق عند 31.16 جنيه ، تلاه سهم " البنك الأهلى المتحد – مصر" منخفضاً ب 7.99% ليغلق عند 27.51 جنيه ، تلاه سهم "بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية" بانخفاض قدره 5.91% ليغلق عند 21.5 جنيه .


"التشييد ومواد البناء" الأكثر نشاطاً:
وعلى مستوى القطاعات ... فقد ارتفاعات جميع القطاعات عدا قطاع "المنتجات المنزلية " و"الموارد الاساسية" و"السياحة والترفيه"و"الاتصالات" والذى كان من اكثر القطاعات تراجعا ليسجل انخفاض قدره 1.6% ,فيما كان قطاع "التشييد ومواد البناء" من اكثر القطاعات ارتفاعاً مسجلا ارتفاع قدره 2.9% كما تصدر قطاع "التشييد ومواد البناء" نشاطات القطاعات مستحوذًا على 23.97% من التعاملات بقيمة تجاوزت 331.6 مليون جنيه وذلك بدعم كبير من النشاط الملحوظ على أسهم "أوراسكوم للإنشاء" وذلك بعد التداول على 400 ألف سهم بقيمة تجاوزت 162 مليون جنيه من خلال 968 صفقة ,لتتصدر بذلك قيم التداول مستحوذة على 10.8% من التعاملات.
وجاء فى المرتبه الثانية قطاع "الخدمات المالية " مستحوذًا على 19.09% من التعاملات بقيمة تجاوزت 264 مليون جنيه بدعم من النشاط الملحوظ على أسهم "بايونيرز القابضة" بعد التداول على 7.5 مليون سهم بقيمة تجاوزت 161.3 مليون جنيه من خلال 5099 صفقة .
تلاه قطاع "الخدمات والمنتجات الصناعية" مستحوذًا على 14.4% بقيمة تجاوزت 199.1 مليون جنيه وتلاه قطاع "العقارات" مستحوذًا على 11.39% بقيمة تجاوزت 157.5 مليون جنيه .


الخبراء: عوائد الاستثمار لدى أسهم أوراسكومات وراء الاتجاه الصعودي للمؤشر
وتعليقاً على أحداث جلسة اليوم يقول الأستاذ نادر خضر " محلل الاستثمار وأسواق المال" بأن المؤشر قد أنتهى من فترة التصحيح خلال شهرى مايو ويونيو الماضيين وبدء فى مرحلة تصحيح اخرى من خلال امتصاصه لصدمة الآثار الإقتصادية سواء الدولية أو المصرية حيث بدأ السوق فى الاستجابة لأداء الشركات والتوقعات بخصوص نتائج الأعمال ، واشار خضر الى ان احجام التداولات مازلت ضعيفة لاحجام أغلب المستثمرين وانتظارهم لأخبار الربع الثانى ، وتوقع خضر زيادة قليلة فى احجم التعاملات خلال الايام القادمة.
واضاف خضر بان المؤشر مازال ينتظر وصوله الى النقاط الرئيسية عند 9900 أو 9800 مؤكدا بان المؤشر يتجه نحو الارتفاع وذلك بفضل ثبات عوائد الاستثمار لدى "أوراسكوم تليكوم" و "أوراسكوم للإنشاء" وإعادة ضخ السيولة لديهم ، بالإضافة لنمو شركات موبينيل ، والمصرية للاتصالات والقابضة الكويتية وهيرمس والبنك التجارى الدولى والتوقع بشأن اندماجه مع البنك العربى الأفريقى .
واكد خضر بان سهم سوديك بعد الاتجاه التصحيحى الذى سلكه خلال الفتره الماضية فسوف يتجه الى الثبات مشيرا الى ان اية سيولة فى الاقتصاد تتجه نحو الاسثتمار المباشر في البورصة أوالاستثمار المباشر في العقارات في حالة ركود البورصة وبالتالى تنعكس على حركة الأسهم مثل سوديك المستحوذ .
واشار خضر الى ان ارتفاع سهم ماريديف كان طبيعى جدا وذلك نظرا لكونه واحد من أسهم قطاع البترول فمن الطبيعى أن تحدث به طفرات كبيرة نظراً لارتفاع مضاعف الربحية لهذا القطاع ، هذا وقد اكد خضر على ان أسهم قطاع النقل البحرى من الاسهم الجاذبة وذلك بسبب إعادة الهيكلة والخصخصة لهذا القطاع وهو ما سوف يؤدى لتحقيقه إيرادات مرتفعة.



التضخم عند مستويات قياسية في الاقتصادات الرئيسية

التضخم عند مستويات قياسية في الاقتصادات الرئيسية
بي. بي. سي العربية
15/7/2008

اظهرت الارقام الرسمية الصادرة اليوم في بريطانيا ارتفاع معدل التضخم الى اعلى مستوى له في 11 عاما ليصل الى 3.8 في المئة في يونيو/حزيران مقابل 3.3 في المئة في مايو/أيار الماضي.
ويعني ذلك استمرار ارتفاع التضخم فوق المستهدف الرسمي عن نسبة 2 في المئة ما يقلل من فرص خفض نسبة الفائدة في بريطانيا.
وعلى بنك انجلترا (المركزي البريطاني)، الذي توقع ان يصل التضخم الى 4 في المئة هذا العام، ان يوازن الان بين الحاجة لضبط التضخم والمخاوف بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد.
وعلى الضفة الاخرى من الاطلنطي ارتفع معدل التضخم في اكبر اقتصاد في العالم بنسبة اكبر من المتوقع في يونيو ليصبح المعدل السنوي الاسرع نموا في اكثر من ربع قرن.
وذكرت وزارة العمل الامريكية ان اسعار الجملة ارتفعت في يونيو/حزيران بنسبة 1.8 في المئة وهي اعلى نسبة ارتفاع شهري منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وهكذا يكون معدل ارتفاع اسعار الجملة في الاشهر الـ 12 الاخيرة عند 9.2 في المئة، وهي اعلى نسبة سنوية منذ يونيو/حزيران عام 1981.
ويعزى الارتفاع في معدل التضخم الى ارتفاع اسعار الوقود والاغذية.
وتواجه البنوك المركزية في الاقتصادات الرئيسية معضلة ارتفاع التضخم الذي يتطلب رفعا لاسعار الفائدة من أجل خفض التضخم، ومشكلة التباطؤ الاقتصادي الذي يحتاج لخفض اسعار الفائدة لتنشيط النمو.

ميدور المصرية تؤجر 50 في المئة من مصفاة تكرير إلى بي.بي

ميدور المصرية تؤجر 50 في المئة من مصفاة تكرير إلى بي.بي

Tue Jul 15, 2008 7:17pm GMT

دبي (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة الشرق الاوسط لتكرير البترول (ميدور) يوم الثلاثاء ان الشركة المصرية أجرت 50 في المئة من طاقة مجمعها بالاسكندرية الذي ينتج 100 ألف برميل يوميا الى شركة بي.بي لمدة ستة اشهر اعتبارا من يوليو تموز.
وقال مدحت يوسف لرويترز ان بي.بي ستسوق نصف وقود الطائرات الذي تنتجه المصفاة على مدى تلك الفترة. وأضاف ان ميدور تحتفظ بحق شراء جميع المنتجات الاخرى مثل البنزين والديزل من بي.بي.
وتتجه امدادات وقود الطائرات من ميدور التي تقع على ساحل البحر المتوسط بشكل اساسي الى شمال غرب اوروبا ودول المتوسط.
وتستهلك السوق المحلية نحو خمس المنتجات المكررة لميدور.
وأضاف يوسف أن ميدور تزمع زيادة طاقتها التكريرية الى 130 الف برميل بحلول العام 2011 للوفاء بالطلب المحلي المتزايد. وعهدت ميدور بالفعل عمليات التوسع لمقاولين.
وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول التي تديرها الدولة 78 في المئة من المصفاة. وتحوز كل من انبي وبتروجت التابعتين للهيئة عشرة بالمئة من المصفاة. ويملك بنك قناة السويس نسبة الاثنين بالمئة الباقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزارة النفط: نمو احتياطيات مصر من الخام والغاز في 2007-2008

وزارة النفط: نمو احتياطيات مصر من الخام والغاز في 2007-2008

Tue Jul 15, 2008 7:49pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال تقرير لوزارة البترول المصرية يوم الثلاثاء ان احتياطيات مصر المؤكدة من الغاز الطبيعي ارتفعت الى حوالي 76 تريليون قدم مكعبة في السنة المالية 2007-2008 وذلك بزيادة 7.3 تريليون قدم مكعبة عن السنة السابقة.
وأضاف التقرير أن احتياطيات البلاد من النفط الخام والمتكثفات ارتفعت 221 مليون برميل الى 4.189 مليار برميل في السنة المالية 2007-2008 التي انتهت في 30 يونيو حزيران.
ومصر من كبار مصدري الغاز الطبيعي سواء عن طريق خط أنابيب عبر الاردن أو في صورة غاز طبيعي مسال.
وكان وزير البترول سامح فهمي قال في مايو أيار ان من المتوقع ارتفاع انتاج النفط 30 ألف برميل يوميا الى 735 ألف برميل يوميا في غضون ثلاثة أشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ستاندرد اند بورز وداو يغلقان منخفضين وسط مخاوف مالية

ستاندرد اند بورز وداو يغلقان منخفضين وسط مخاوف مالية

Tue Jul 15, 2008 8:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع مؤشرا داو وستاندرد اند بورز 500 يوم الثلاثاء وسط مخاوف بشأن نجاح خطة حكومية لانقاذ شركتي التمويل العقاري فريدي ماك وفاني ماي ولتحقيق الاستقرار في القطاع المالي عموما.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي دون 11 ألف نقطة للمرة الاولى منذ يوليو تموز 2006.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 93.39 نقطة أي ما يعادل 0.84 في المئة ليصل الى 10961.80 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 13.34 نقطة أو 1.09 في المئة مسجلا 1214.96 نقطة.
في المقابل زاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 2.84 نقطة أو 0.13 في المئة الى 2215.71 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business