الاثنين، ٢١ يوليو ٢٠٠٨

صعود النفط مع وصول العاصفة دوللي إلى خليج المكسيك

صعود النفط مع وصول العاصفة دوللي إلى خليج المكسيك

Mon Jul 21, 2008 6:32pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع النفط يوم الاثنين مع وصول العاصفة الاستوائية دوللي إلى خليج المكسيك مما زاد المخاوف من تعطل إنتاج النفط والغاز من الحقول البحرية.
وفي الساعة 01:20 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة (17:20 بتوقيت جرينتش) ارتفع الخام الامريكي 1.95 دولار الى 130.83 دولار للبرميل بعدما دفعت مخاوف بشأن الطلب في الولايات المتحدة الاسعار الى التراجع عن مستوياتها القياسية التي بلغت 147 دولارا للبرميل الاسبوع الماضي.
كما صعد سعر مزيج برنت 2.05 دولار الى 132.24 دولار للبرميل.
وحذر المركز القومي الامريكي للاعاصير من أن العاصفة قد تشتد وتتحول الى اعصار يوم الثلاثاء غير أن ادارة معلومات الطاقة الامريكية قالت بشأن مسارها الحالي ان من المستبعد أن تضرب مناطق انتاج النفط الرئيسية لكنها قد تهدد بعض المصافي الساحلية في وقت لاحق من الاسبوع.
وحصلت الاسعار على مزيد من الدعم من التوترات المستمرة بين الغرب وايران بشأن برنامج طهران النووي الذي يخشى الغرب امكانية استخدامه لصنع أسلحة نووية.
وأمهلت القوى الكبرى يوم السبت ايران اسبوعين للاستجابة لدعوات تقييد انشطتها النووية والا واجهت عقوبات أشد. وتقول ايران ان برنامجها مخصص للاغراض السلمية فحسب.
لكن المحادثات وصلت الى طريق مسدود رغم المشاركة الامريكية غير المسبوقة فيها.
وحذرت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ايران يوم الاثنين من أنها تواجه مزيدا من العقوبات اذا تحدت مهلة الاسبوعين.
ودعمت المخاوف من تسبب المواجهة في انقطاع امدادات النفط من ايران - العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) - اسعار الخام في صعودها الى مستويات قياسية جديدة هذا الشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر: على الدول الغنية خفض الدعم لمساعدة الزراعة في أفريقيا

مصر: على الدول الغنية خفض الدعم لمساعدة الزراعة في أفريقيا

Mon Jul 21, 2008 6:03pm GMT

جنيف (رويترز) - قال وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد يوم الاثنين إن الولايات المتحدة وأوروبا والدول الغنية الاخرى يمكنها مساعدة البلدان الفقيرة على تعزيز انتاجها من الغذاء من خلال الموافقة على خفض الدعم الزراعي في محادثات التجارة العالمية هذا الاسبوع.
وبينما بدأ الوزراء البحث عن انفراجة في المحادثات الدائرة منذ فترة طويلة بشأن التجارة العالمية قال الوزير المصري إن خفض الدعم الزراعي سيضر بدول فقيرة أيضا وليس فقط بالمزارعين في الدول الغنية.
وأبلغ رويترز في مقابلة "تستورد مصر من المنتجات الغذائية أكثر مما تصدر.. فنحن نتمتع بالحصول على محاصيل مدعمة من القمح والذرة وأعلاف الماشية قادمة من تلك الاسواق... ندرك أننا سنعاني.
"ولكن بالنظر الى المصالح الحقيقية لمصر والمنطقة والعالم .. فمن مصلحة الجميع أن تتمتع مصر بالكفاءة والانتاجية (العالية) في الغذاء وهذا قد يحدث اذا دخلنا منافسة على قدم المساواة."
وتهدف محادثات الاسبوع الحالي بمنظمة التجارة العالمية الى التوصل لاتفاق لرفع الحواجز امام التجارة في السلع الزراعية والصناعية ويخيم عليها ارتفاع اسعار الغذاء في انحاء العالم.
وعززت المكاسب التي يحصل عليها المزارعون بالدول الغنية من الامال في أن الولايات المتحدة ستوافق على خفض كبير في سقف الدعم الزراعي فيما يمهد الطريق أمام أوروبا من اجل القيام بتخفيضات أكبر للتعريفات التي تفرضها على الواردات الزراعية والدول النامية مثل البرازيل والهند لخفض التعريفات التي تفرضها على السلع الصناعية.
ومن شأن مثل هذا الاتفاق أن يسوي الخلاف الرئيسي الذي لازم مفاوضات جولة الدوحة من محادثات منظمة التجارة العالمية الرامية الى التوصل الى اتفاق للتجارة العالمية والتي تمضي حاليا في عامها السابع وتواجه مخاطر التأخير لسنوات أخرى اذا لم يتم احراز انفراجة هذا الاسبوع.
وقال رشيد "التشويه في السوق الذي نتج عن عقود من التدخل القوي لدعم قطاعهم الزراعي قد حرم مناطق مثل افريقيا من استثمارات جادة في الاعمال الزراعية.
وأضاف رشيد أن مصر تعمل على اعداد خطط لاستثمار ما يصل الى 25 مليار دولار في قطاع الاعمال الزراعية على مدى السنوات العشر القادمة بتمويل قادم من بعض أكبر منتجي الغذاء في العالم.
لكنه أضاف أنه لكي تنجح دول مثل مصر كقوة غذائية جديدة فانه يتعين على الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والاقتصادات الصناعية الاخرى خفض مخاطر اغراق الاسواق بمحاصيلها المدعمة وانخفاض الاسعار.
وقال "اذا أزيل الدعم ووجدت منافسة أكثر عدلا بشأن الزراعة .. فان أكبر الفوائد التي سنشهدها ستتمثل في تدفق جدي للاستثمار في أسواق صاعدة وفي افريقيا."
من وليام شومبرج
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبيعات الأجانب المكثفة تقود المؤشر للتراجع 1.31% .. وسط تراجع جماعي للأسهم القيادية

مبيعات الأجانب المكثفة تقود المؤشر للتراجع 1.31% .. وسط تراجع جماعي للأسهم القيادية

مباشر
الاثنين 21 يوليو 2008 4:11 م


case 30 يفقد 124 نقطة من قيمته
أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات جلسة الاثنين على انخفاض قدره 1.31% فاقدًا أكثر من 124 نقطة ليغلق عند مستوى 9350 نقطة مقابل 9475.17 نقطة أمس.
وكان المؤشر قد افتتح جلسة اليوم عند النقطة 9475 رابحاً أكثر من 45 نقطة في الدقائق الأولى من التعاملات إلا أنه قلص من مكاسبه سريعاً ليسجل أولى تراجعاته خلال الجلسة بعد أن وصل إلى مستوى 9520 نقطة وهى أعلى قيمة سجلها المؤشر فاقداً أكثر من 50 نقطة بعد ساعة واحدة من التداولات ليسير في اتجاه عرضي عند مستوى 9400 حتى


أغلق عند مستوى 9350 نقطة وهى أقل قيمة سجلها المؤشر:
هذا وقد شهدت قيمة التداول تحسن طفيف وذلك بعد التداول على أكثر من 60.7 مليون سهم من خلال 39328 صفقة لتتخطى بذلك المليار جنيه بعد أن سجلت أمس نحو مايقرب من 793.6 مليون جنيه, حيث جرى التداول على 173 ورقة مالية انخفض منهم 132 ورقة مالية وارتفع 38 أخرون فى حين حافظت ثلاثة أسهم على إغلاقاتها السابقة .
من ناحية أخرى اتجهت تعاملات الأجانب نحو البيع المكثف وهو ماساعد على انخفاض المؤشر ليسجلوا مبيعات بقيمة 327.6 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 175.2 مليون جنيه محققين صافي بيعي قدره 152.4 مليون جنيه ، على العكس كثف المصريين والعرب من عملياتهم الشرائية إلا أنه لم تفلح في إنقاذ المؤشر من التراجع الذى لحق به حيث سجل العرب مشتريات بقيمة 187.4 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 50.8 مليون جنيه محققين صافي شراء قدره 136.6 مليون جنيه فيما سجل المصريين مشتريات بقيمة 690 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 674.2 مليون جنيه محققين صافي شراء قدره 15.8 مليون جنيه .

بقيادة "أوراسكوم للإنشاء" .. تراجع جماعي للأسهم القيادية:
وتراجعت الأسهم القيادية خلال تعاملات اليوم وهو ماساعد في تراجع المؤشر نظرًا لكونها ذات ثقل نسبي في المؤشر و تصدرها سهم " أوراسكوم للإنشاء " صاحب أكبر وزن نسبي فى المؤشر بتراجع قدره 2.9% ليغلق عند 393.58 جنيه ، تلاه سهم " أوراسكوم تيلكوم " بمقدار 0.88% ليغلق عند 59.41 جنيه ، تلاه سهم " هيرمس القابضة " بتراجع قدره 0.45% ليغلق عند 46.1 جنيه تلاه سهم " البنك التجاري الدولي " بمقدار 0.09% ليغلق عند 74.97 جنيه .
وتصدر الأسهم المتراجعة سهم " بنك بيريوس – مصر " بتراجع بلغ 18.71% ليغلق عند 32.02 جنيه ، تلاه سهم " العقارية المصرية " بمقدار 15.54% ليغلق عند 37.5 جنيه ، تلاه سهم " مصر للفنادق " بمقدار 12.94% ليغلق عند 101 جنيه ، تلاه سهم " بايونيرز القابضة للأستثمارات المالية " بتراجع قدره 9.14% ليغلق عند 16 جنيه ، تلاه سهم " يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق – يونيباك " بمقدار 7.64% ليغلق عند 53.18 جنيه .
وكان من أبرز الأسهم المتراجعة اليوم سهم " المصرية للمنتجعات السياحية " بتراجع قدره 2.17% ليغلق عند 4.96 جنيه ، واستطاع السهم خلال جلسة اليوم أن يصل إلى أدنى سعر له منذ أكثر من عام حيث وصل لمستوى 4.84 جنيه ، مواصلاً تراجعه الحاد الذى بدأه منذ بداية يونيو الماضى .

باستثناء قطاعي "السياحة" و"الموارد الأساسية" تراجع جماعي للقطاعات:
وعلى مستوى القطاعات .. فقد تراجعت جميع القطاعات عدا قطاعى "الموارد الاساسية" و"السياحة والترفيه" واللذان ارتفعا بمقدار 1.9% و 0.1% على التوالي فيما كان قطاع "الأغذية والمشروبات" من أكثر القطاعات تراجعاً مسجلاً انخفاض قدره 3.3%.
وتصدر قطاع "الخدمات المالية – باستثناء البنوك" نشاطات القطاعات مستحوذًا على 24.93% من التعاملات بقيمة تجاوزت 246.6 مليون جنيه وذلك بدعم كبير من النشاط الملحوظ على أسهم "بايونيرز القابضة" وذلك بعد التداول على 8.3 مليون سهم بقيمة تجاوزت 134.2 مليون جنيه وذلك من خلال 5118 صفقة لتغلق عند 16 جنيه بانخفاض قدره 9.14% .
وجاء فى المرتبه الثانية قطاع "الكيماويات" مستحوذاً على 17.21% من التعاملات بقيمة تجاوزت 170.3 مليون جنيه ,تلاه قطاع "التشييد ومواد البناء" مستحوذًا على 11.11% من التعاملات بقيمة تجاوزت 109.9 مليون جنيه .
وعن فتح مجالات جديدة للاستثمار الإيطالي في مجال صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات و تأثيره على قطاع البترول والغاز والصناعات البتروكيماوية يقول نادر خضر بام هذا القطاع من القطاعات الجاذبة للمستثمرين العالميين مؤكدة على ان هذه الاستثمارات ستزيد من جاذبية القطاع على الرغم من التذبذب الحادث فى اسعار البترول وتوقع الضغط على أسعار المنتجات البترولية مشيرا الى ان بداية ضخ هذه الاستثمارات ستؤدى لإعادة تقييم ذلك القطاع ووضع معدلات تحفظية أقل والنظر إليه بحيادية ، بالإضافة لأثر تلك الاستثمارات على زيادة المنافسة والجودة للقطاع مما سينعكس على اداء القطاع ولكن بجودة أقل من القطاعات الأخرى .

صعود جماعي لأسواق الخليج الكبرى وخسائر كبيرة بمصر

صعود جماعي لأسواق الخليج الكبرى وخسائر كبيرة بمصر


سي. إن. إن. العربية
21/7/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - نجحت الأسواق العربية الكبرى في الخليج بالتقاط بمواصلة الارتفاع لجلسة إضافية، وخاصة في الإمارات والكويت وقطر، وقد انضمت السعودية إليهما بعد تراجع الأحد، في حين سجلت الأسواق في البحرين وسلطنة عُمان ومصر خسائر واضحة.
ففي الرياض، أكبر أسواق المال العربية، أغلق المؤشر عند مستوى 9096 نقطة، مسترداً جزءا من خسائر جلسة الأحد التي بلغت 42 نقطة، استعاد منها 14 نقطة تعادل 0.16 في المائة من قيمته، في الوقت الذي استعاد فيه سهم "سابك" القيادي توازنه بعد الخسائر الماضية، ليغلق على تقدم طفيف.
وسجلت التداولات على 6.8 مليارات ريال مقابل 157 مليون سهم، وبرز نشاط أسهم "النقل البحري" و"الإنماء" و"زين" و"الاتصالات" و"سابك."
وحققت أسهم "أسيج" و"أليانز" و"البحر الأحمر" أكبر المكاسب في ختام الجلسة، في حين تعرضت أسهم "سدافكو" و"النقل البحري" و"استثمار" لأقسى الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "المملكة القابضة" عن النتائج المالية الأولية الموحدة، حيث بلغ صافي الدخل الموحد للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2008 مبلغ 838.5 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 15.1 في المائة، مقارنة مع نتائج نفس الفترة لعام 2007.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 65 نقطة مع نهاية تداولات اليوم، ليستقر عند مستوى 14941 نقطة، وترافق ذلك مع صعود المؤشر الوزني إلى مستوى 747 نقط، بزيادة 9.38 نقطة، لتواصل بذلك السوق صعودها للجلسة الثانية هذا الأسبوع.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 228 مليون سهم بقيمة 115 مليون دينار كويتي موزعة على 6601 صفقة نقدية، واحتلت أسهم "الصفوة القابضة" و"مجموعة المستثمرون القابضة" و"القرين القابضة" و"منا القابضة" و"عقارات الكويت" صدارة النشاط.
وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من أصل ثمانية، وسجل مؤشر قطاع "الخدمات" أعلى ارتفاع، أمام "البنوك" و"العقار" على التوالي بينما اقتصر التراجع على مؤشرات "التأمين" و"الصناعة" و"الأغذية."

وعلى المستوى السعري، حقق سهم شركة "دبي الأولى" أعلى مستوى بين الأسهم المرتفعة، متقدماً على "أوسط" و"عقار" في حين تعرضت أسهم "الكويت لصناعة مواد التغليف" و"سينما" و"هيومن سوفت" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز الأخباء، قالت شركة دبي الأولى للتطوير العقاري "دبي الأولى" إنها تود أن توضح بخصوص ما نشر في إحدى الصحف حول التوجه لدمجها مع شركة الواجهة المائية، وقالت "دبي الأولى إن هناك بعض المفاوضات لشراء قسائم شركة الواجهة المائية من السوق الإماراتية أو من "الواجهة المائية الأولى" بخيارات متعددة وقد يكون الاستحواذ واحداً منها. وفي الإمارات، تابعت سوق دبي تقدمها أيضاً، فأغلقت عند مستوى 5287 نقطة، بزيادة 0.85 في المائة من قيمة مؤشرها الذي كسب 44 نقطة، في حين صعد سهم "إعمار" من مستوياته الدنيا التي كان قد بلغها، ليغلق عند 10.05، بزيادة 0.50 في المائة، وسجلت التداولات 646 مليون درهم مقابل 180 مليون سهم.
أما سوق أبوظبي، فقد كسبت 29 نقطة، تعادل 0.60 في المائة من قيمة مؤشرها الذي استقر عند مستوى 4965 نقطة، بينما بلغت التداولات 999 مليون درهم مقابل 125 مليون سهم.
وبصورة عامة، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.67 في المائة، ليغلق على مستوى 5952 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 5.57 مليار درهم لتصل إلى 836.46 مليار درهم.
وجاء سهم "بنك الخليج الأول" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، متقدماً على سهم "أركان لمواد البناء." في وقت حقق سهم "الإتحاد للتأمين" أكبر نسبة ارتفاع سعري، أمام "الإمارات للقيادة."
وتابعت السوق القطرية حصد النقاط لجلسة جديدة، فأضافت إلى رصيدها 73 نقطة تعادل 0.62 في المائة من قيمة مؤشرها، الذي أغلق عند مستوى 11780 نقطة.
وسجلت التداولات 435 مليون ريال مقابل 7.7 ملايين سهم، جرى تداولها من خلال 6033 صفقة، وكانت أسهم "ناقلات" و"المتحدة للتنمية" و"الريان" الأنشط خلال الجلسة التي برز فيها خبر إعلان الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي "مواشي" عن تلقيها موافقة الدولة على تقديم دعم مالي بأكثر من 40.8 مليون ريال لتغطية الخسائر التي تكبدتها الشركة عن عامي 2007 و2008 أثناء تثبيت أسعار اللحوم الأسترالية.
من جهته، خسر مؤشر البحرين 2.18 نقطة، ليغلق عند مستوى 2831 نقطة، بتراجع 0.08 في المائة، في حين تراجع مؤشر سلطنة عمان إلى مستوى 11551 نقطة، بخسارة 91 نقطة تعادل 0.79 في المائة من قيمته.

وأنهى مؤشر CASE 30 المصري تداولاته عند مستوى 9351 نقطة، بخسارة 1.31 في المائة من قيمته، في حين تقدم المؤشر الأردني إلى مستوى 4634 نقطة، بصعود 0.89 في المائة.
واستقر المؤشر الفلسطيني عند حاجز 712 نقطة، بزيادة 0.87 في المائة، بينما استقر نظيره التونسي عند 3005 نقاط، بزيادة 0.23 في المائة.

خبراء: التوسع في الإقراض الشخصي خطر علي الاقتصاد المصري

خبراء: التوسع في الإقراض الشخصي خطر علي الاقتصاد المصري

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/7/2008

حذر خبراء مصرفيون من خطر توسع البنوك في منح القروض الشخصية علي الاقتصاد المصري، خاصة مع ظهور شركات وهمية تعمل في تزوير مفردات مرتب للراغبين في الحصول علي قروض، فضلا عن تعثر البعض في السداد.
وقال الخبير المصرفي أحمد آدم، لصحيفة المصري اليوم المصرية، إن توسع البنوك في التجزئة المصرفية يمثل خطراً حقيقياً عليها، خاصة مع ظهور شركات خاصة تعمل فقط في بيع شهادات مفردات مرتب وهمية للراغبين في الحصول علي قروض.
وجاء ذلك- وفقا للمصدر- نتيجة التوسع الغير محسوب من قبل البنوك في الإقراض الشخصي بعد أن كان يتم في الماضي وفق ضوابط صارمة، فعلي سبيل المثال كان لا يمكن للعميل الحصول علي أكثر من قرض من أكثر من مكان، ولا يجوز أن يتجاوز القسط المستحق سداده عن 25% من راتب المقترض.
وأضاف الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، أن توسع البنوك في التجزئة المصرفية في هذه المرحلة يضر بالاقتصاد المصري، لما يرتبط بها من تعثر في السداد، فبالرغم من أن البنك المركزي المصري لا يكشف عن حجم التعثر في سداد القروض الشخصية، إلا أن هناك بعض المؤشرات التي توضح نسبته تقريباً، وذلك من خلال النظر لمخصصات القروض التي وصلت إلي نحو 7.14% بنهاية شهر مارس/ اذار 2008، فيما بلغت قيمة القروض نحو 65.5 مليار جنيه مصري.
ولفت إلي أن قروض السيارات تعد أخطر أنواع القروض الشخصية، لغلاء أسعارها وبلتالي يتطلب فترة سداد أطول، مما يؤدي إلي تآكل الدخل الفردي أو العائلي علي حساب الإنفاق الاستهلاكي.
وقال حسام ناصر، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، إنه يمكن اعتبار توسع البنوك في التجزئة المصرفية، خاصة القروض الشخصية عنصراً سلبياً إذا ما كانت هذه النوعية من التسهيلات الائتمانية تأتي علي حساب إقراض الشركات.
وأشار أحد مسؤولي البنك الأهلي، إلي أن بعض البنوك تتعامل مع الفائدة علي الإقراض بشكل غير صريح مع عملائها، موضحاً أنه غالباً ما يكون سعر الفائدة الحقيقي ضعف ما يتم الإعلان عنه، وهو ما يعد مخالفاً لقواعد البنك المركزي.
يذكر، أن سعي البنوك لإبتكار أدوات جديدة للوصول إلي العميل وإغرائه بالحصول علي قرض شخصي، خلق نوعاً من التكالب علي هذه النوعية من القروض، فبعد أن كانت البنوك تسلك علي استحياء طرقاً تقليدية للوصول إلي العميل، أصبحت أغلبها تتنافس في تحقيق ذلك مستخدمة العديد من التقنيات الحديثة، مثل رسالة قصيرة عبر المحمول.
(الدولار الامريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

مبيعات الأجانب تفقد بورصة مصر مكاسب جلستها السابقة

مبيعات الأجانب تفقد بورصة مصر مكاسب جلستها السابقة

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/7/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
بددت مبيعات كثيفة للأجانب علي الأسهم القيادية مكاسب الجلسة السابقة للبورصة المصرية، لتنهي جلسة الإثنين علي تراجع 1.31%، وسط تداول 1.4 مليار جنيه مصري.
فقد هبط المؤشر الرئيسى للبورصة متأثرا بموجة بيع من قبل المستثمرين الأجانب على بعض الأسهم القيادية والمنتقاة فى عمليات سريعة لجنى الأرباح، قابلها عمليات شراء من جانب المستثمرين المصريين والعرب لكنها فشلت في حماية السوق من التراجع.
وأوضح وسطاء بالسوق أن عمليات البيع التى شهدها السوق كانت متوقعة لجنى الأرباح فى ظل المكاسب التى حققها المؤشر الأحد.
وفقد مؤشر السوق الرئيس (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.31% نحو مستوي 9350.91 نقطة.
وامتد التراجع لمؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 1.33% مسجلا 1934.34 نقطة.
وتراجع مؤشر هيرميس 1.3% الى 811.18 نقطة، وهبط مؤشر التجاري الدولي 0.8% الى 463.14 نقطة.
كانت البورصة قد تعافت الأحد -مستهل معاملات الأسبوع- بعد أن دفعت مشتريات المصريين والعرب السوق لتحويل دفتها نحو الارتفاع.
وعلي صعيد أداء الأسهم الكبرى، فقدت أسهم مجموعة طلعت مصطفى العقارية - أكبر شركة عقارية مصرية من حيث القيمة السوقية- أكبر خسارة لها في يوم واحد في نحو 3 أسابيع، مما زاد من تراجع السوق بسبب قلق المستثمرين من انخفاض الأرباح.
وانخفض سهما بنسبة 3.7% إلى 8 جنيهات (1.50 دولار) وهو أدنى مستوى للسهم منذ أن باعت الشركة اسهما في طرح عام أولي في 2007.
وهبط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة - أكبر شركة انشاءات في مصر من حيث القيمة السوقية- للمرة الاولى في 3 جلسات فهبط السهم بنسبة 2.6% الى 394.90 جنيه.
وخالف سهم العز لحديد التسليح أكبر شركة لصناعة الصلب في مصر الاتجاه العام وارتفع 2.4% الى 76 جنيها اذ اعتبر المستثمرون سعر السهم منخفضا بالمقارنة بالارباح المتوقعة.
يأتي تراجع السوق الإثنين رغم توقعات خبراء بانتعاش قريب للبورصة نتيجة لتوافر عدد من العوامل الإيجابية التي من شأنها إنعاش السوق، أبرزها التحسن الكبير الذى شهدته أسواق المال العالمية خاصة الأمريكية والأوروبية وكذلك تحسن أداء شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المدرجة ببورصة لندن، فضلا عن صدور تقارير محلية ودولية متفائلة بشأن الاقتصاد المصري.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الاسهم المرتفعة، "العقارية المصرية" ليسجل 44.40 جنيه، و"بنك بيريوس - مصر" ليسجل 39.3 جنيه، و"مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" ليسجل 116.47 جنيه، و"مطاحن مصر الوسطي" ليسجل 23.33 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" ليسجل 45.54 جنيه.
وعلي الوجه الآخر، تصدرت الاسهم المتراجعة، "النيل للادوية والصناعات الكيماوية" مسجلا 65.61 جنيه، و"النعيم القابضة للاستثمارات" مسجلا 1.17 جنيه، "بنك بلوم مصر" مسجلا 34.08 جنيه، و"الاستثمارات العربية للتعمير" مسجلا 24.90 جنيه، و"آمون للادوية" مسجلا 35 جنيه.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

سهم مجموعة طلعت مصطفي يقود الأسهم المصرية لانخفاض

سهم مجموعة طلعت مصطفي يقود الأسهم المصرية لانخفاض

Mon Jul 21, 2008 2:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - سجلت أسهم مجموعة طلعت مصطفى العقارية أكبر خسارة في يوم واحد في نحو ثلاثة أسابيع يوم الاثنين مما قاد الأسهم المصرية للهبوط بسبب قلق المستثمرين من انخفاض الأرباح.
وانخفض سهم أكبر شركة عقارية مصرية من حيث القيمة السوقية بنسبة 3.7 بالمئة الى ثمانية جنيهات (1.50 دولار) وهو أدنى مستوى للسهم منذ أن باعت الشركة اسهما في طرح عام أولي العام الماضي. وهبطت الاسهم بنسبة نحو 30 بالمئة هذا العام حتى اقفال يوم الاحد.
وقال محمد قطب من الجزيرة لادارة الاصول "اسعار الاراضي مستقرة في مصر بعد ارتفاعاتها الكبيرة في السنوات القليلة الماضية." وأضاف "من الطبيعي رؤية عمليات تصحيح تنعكس على اسعار الاسهم."
وهبط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة انشاءات في مصر من حيث القيمة السوقية للمرة الاولى في ثلاث جلسات فهبط السهم بنسبة 2.6 بالمئة الى 394.90 جنيه.
وهبط مؤشر كيس 30 القياسي 1.3 بالمئة الى 9350.91 نقطة.
وخالف سهم العز لحديد التسليح أكبر شركة لصناعة الصلب في مصر الاتجاه العام وارتفع 2.4 بالمئة الى 76 جنيها اذ اعتبر المستثمرون سعر السهم منخفضا بالمقارنة بالارباح المتوقعة.
وقال قطب "جميع الدراسات قدرت سعر السهم بأكثر من مئة جنيه... انه رخيص بالمقارنة بالاسعار في السوق."
وتراجع مؤشر هيرميس 1.3 بالمئة الى 811.18 نقطة وهبط مؤشر التجاري الدولي 0.8 بالمئة الى 463.14 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح بنك أوف أمريكا في الربع الثاني أفضل من التوقعات رغم انخفاضها

أرباح بنك أوف أمريكا في الربع الثاني أفضل من التوقعات رغم انخفاضها

Mon Jul 21, 2008 1:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلن بنك أوف أمريكا أكبر بنوك التجزئة المصرفية في الولايات المتحدة يوم الاثنين انخفاض الارباح في الربع الثاني من العام الجاري بفعل ارتفاع الديون المعدومة لكن أرباحه جاءت أفضل من المتوقع.
ورغم أن انخفاض الارباح الفصلية للمرة الرابعة على التوالي وبنسبة بلغت 41 في المئة فان بنك أوف أمريكا هو أحدث البنوك الامريكية التي تتجاوز نتائجها توقعات المحللين.
وقال البنك أيضا ان استحواذه في الأول من يوليو تموز على مؤسسة كانتريوايد فاينانشال كورب التي كانت في وقت من الاوقات أكبر مؤسسات الرهن العقاري في البلاد سيزيد سرعة نمو الارباح ويؤدي الى خفض أكبر في النفقات عن التقديرات السابقة.
وارتفع سهم البنك في التعاملات الالكترونية 2.40 دولار أي 8.7 في المئة الى 29.89 دولار في التعاملات الالكترونية.
وقال البنك ان صافي أرباح الربع الثاني انخفض الى 3.41 مليار دولار أي 72 سنتا للسهم من 5.76 مليار دولار أي 1.28 دولار للسهم.
وشملت النتائج 212 مليون دولار تكاليف عمليات اندماج وإعادة هيكلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزارة المالية: اقتصاد ألمانيا انكمش في الربع الثاني

وزارة المالية: اقتصاد ألمانيا انكمش في الربع الثاني

Mon Jul 21, 2008 9:55am GMT

برلين (رويترز) - قالت وزارة المالية الالمانية يوم الاثنين ان الناتج المحلي الاجمالي انكمش بدرجة كبيرة في الربع الثاني من العام لكن الاقتصاد الالماني أكبر اقتصاد في أوروبا لن يتوقف تماماً عن النمو هذا العام.
وأضافت الوزارة في نشرتها لشهر يوليو تموز ان بيانات الناتج الصناعي لشهر مايو ايار التي أظهرت انخفاضا بنسبة 2.4 في المئة متراجعة للشهر الثالث على التوالي تشير الى أن القطاع لم يساهم بأي شكل من الاشكال في النمو خلال الربع الثاني.
وقالت النشرة "في الربع الثاني تشير التوقعات الى انخفاض كبير للناتج المحلي الاجمالي مقارنة بالربع السابق لاسباب ليس أقلها المكاسب التي تحققت من قبل بفضل الطقس."
لكن الوزارة أشارت الى أن البيانات تشير الى تباطوء دورة الاعمال وليس لتوقف النمو الاقتصادي.
ونما الناتج المحلي بنسبة 1.5 في المئة في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع السابق مسجلا أفضل نمو منذ عام 1996 بفضل ازدهار قطاع البناء لاعتدال فصل الشتاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يستفيد من نتائج بنك أوف أمريكا والين يتراجع

الدولار يستفيد من نتائج بنك أوف أمريكا والين يتراجع

Mon Jul 21, 2008 11:48am GMT

لندن (رويترز) - قلص الدولار الامريكي خسائره مقابل العملات الرئيسية يوم الاثنين وارتفع اليورو الاوروبي الى مستوى قياسي مقابل الين الياباني مع تزايد الاقبال على المخاطرة بفضل نتائج بنك أوف أمريكا التي جاءت أقوى من المتوقع.
وأعلن بنك أوف أمريكا أن أرباحه في الربع الثاني من العام بلغت 72 سنتا للسهم بالمقارنة مع متوسط التوقعات الذي بلغ 48 سنتا.
وقال جون هيديسكوف محلل العملات لدى اس.اي.بي "كانت الارباح أفضل من المتوقع. وهذه النتائج قد تحدد أداء الاسهم بقية الاسبوع لتدعم الدولار."
وفي الساعة 1106 بتوقيت جرينتش بلغ اليورو الاوروبي 1.5867 دولار مرتفعا قليلا عن اليوم السابق لكنه كان منخفضا نحو 0.0020 مقارنة بمستواه قبل صدور نتائج بنك أوف أمريكا.
وتخلص الدولار من خسائره السابقة أمام العملة اليابانية ليصل الى 106.95 ين بينما سجل اليورو مستوى قياسيا أمامها الى 169.75 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الانخفاض يسود صناديق الاستثمار المصرية الإسبوع الماضي

الانخفاض يسود صناديق الاستثمار المصرية الإسبوع الماضي

مباشر
الاثنين 21 يوليو 2008 11:51 ص
سجلت صناديق الاستثمار فى البورصة المصرية إنخفاضا ً ملحوظاً الإسبوع الماضي حيث إنخفضت أسعار وثائق 33 صندوقاً بينما ارتفعت وثائق 12 صندوقا، حيث احتل صندوق استثمار بنك الإسكندرية الثاني النقدي ذو العائد اليومي التراكمي المرتبة الأولى لقائمة الارتفاعات خلال الإسبوع الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 0.45%، تلاه صندوق استثمار البنك الأهلي سوسيتيه جنرال ذو العائد اليومي التراكمي في المرتبة الثانية بنسبة ارتفاع بلغت 0.44%، ثم صندوق البنك المصري لتنمية الصادرات – الثاني النقدي في المرتبة الثالثة بنسبة 0.30%.

و شملت قائمة الصناديق الأكثر إنخفاضاً لهذا الأسبوع صندوق نمو هيرمس مصر فى مقدمة الانخفاضات بنسبة قدرها 9.32% وبلغ سعر وثيقة الصندوق 8.08 جنيه مصري، يليه صندوق استثمار البنك العربي الإفريقي الدولي "شيلد" حيث حقق انخفاضاً قدره 4.00%، يليه صندوق استثمار بنك القاهرة (صندوق تراكمي) الذي انخفض بنسبة 3.43% ثم صندوق استثمار البنك الأهلي المصري (الأول) بنسبة انخفاض بلغت 3.41%، يليه كريدي أجريكول-مصر - الثاني بنسبة 3.36%.

و كان صندوق البنك الوطني المصري الأقل انخفاضاً بين قائمة الصناديق المفتوحة المتوازنة بانخفاض قدره 0.15% لتصبح قيمة الوثيقة 120.21 جنيه مصري بينما كان صندوق استثمار البنك الأهلي المصري ( الأول) الأكثر إنخفاضا بنسبة 3.41% ليصبح سعر الوثيقة 44.81 جنيه مصري، يليه 'صندوق استثمار البنك المصري لتنمية الصادرات / ذو العائد الدوري بالجنيه المصري و الذي إنخفض بنسبة 3.24% ليصبح سعر الوثيقة 107.99207 جنيه مصري، و صندوق استثمار البنك الأهلي المصري الثاني ذو العائد الدوري بنسبة 2.71%.

بينما تصدر صندوق نمو هيرمس مصر قائمة انخفاضات صناديق الاستثمار المفتوحة للأسهم بنسبة انخفاض بلغت 9.32% و بلغت قيمة الوثيقة 8.08 جنيه مصري، تلاه صندوق استثمار البنك العربي الإفريقي الدولي "شيلد" بنسبة انخفاض بلغت 4.00% بينما كان صندوق استثمار التعمير هو الأكثر ارتفاعاُ في القائمة بنسبة بلغت 0.02%.

و احتل صندوق استثمار بنك الإسكندرية الثاني النقدي ذو العائد اليومي التراكمي المرتبة الأولى في قائمة الصناديق المفتوحة ذات العائد الثابت حيث بلغت بنسبة الارتفاع 0.45%، يليه صندوق استثمار البنك الأهلي سوسيتيه جنرال ذو العائد اليومي التراكمي في المرتبة الثانية بنسبة ارتفاع بلغت 0.44%، بينما كان صندوق استثمار البنك التجاري الدولي الأول النقدي "أصول"، و صندوق بنك مصر النقدي، و صندوق استثمار البنك الأهلي المصري الرابع النقدي ذو العائد اليومي التراكمي الأقل ارتفاعاً في القائمة بنسبة ارتفاع بلغت 0.15%.

و كان صندوق بنك مصر الرابع الإسلامي الأكثر إنخفاضاً للصناديق المفتوحة الإسلامية بإنخفاض بلغ 2.93% لتصبح صافي قيمة الوحدة 130.01 جنيه مصرى، بينما كان صندوق سنابل الأقل إنخفاضاً بنسبة 1.33% لتصبح قيمة الوثيقة 104.45 جنيه مصري.
و على صعيد الصناديق المغلقة حقق صندوق النمو الرأسمالي الأول لشركة أورينت تراست لصناديق الاستثمار انخفاضاً قدره 1.20% لتصبح قيمتة الوثيقة 1197.15 جنيه مصرى.

بينما كان صندوق لمجموعة العربية المصرية للتأمين الأقل إنخفاضاً لصناديق توزيع الاصول بإنخفاض بلغ 1.50%, بينما كان صندوق استثمار بنك الشركة المصرفية العربية الدولية (الصندوق الأول – تراكمي) الأكثر إنخفاضاً بنسبة 1.60%.

أما على صعيد صناديق ضمان رأس المال فقد حقق صندوق استثمار بنك مصر التراكمي / مع التأمين على الحياة وضمان رأس المال إنخفاضاً بلغ نسبته 0.77% لتصبح قيمتة الوثيقة 220.21جنيه مصري.

و تصدر صندوق بنك مصر للسيولة باليورو قائمة الارتفاعات فى صناديق العملات الأجنبية بنسبة 0.07% ليصبح سعر الوثيقة 10.43089 يورو يليه صندوق بنك مصر للسيولة بالدولار بإرتفاع قدره 0.04% لتصبح قيمة الوحدة 10.46825 دولار أمريكي.


روش للأدوية تعرض شراء جيننتك الأمريكية مقابل 43.7 مليار دولار

روش للأدوية تعرض شراء جيننتك الأمريكية مقابل 43.7 مليار دولار

Mon Jul 21, 2008 6:09am GMT

بال (سويسرا) (رويترز) - عرضت شركة روش هولدنج السويسرية للادوية يوم الاثنين شراء كل الاسهم المتداولة في شريكتها الامريكية جيننتك مقابل 43.7 مليار دولار.
وقالت روش التي تملك بالفعل 55.9 بالمئة من أسهم جيننتك انها ستعرض 89 دولارا للسهم لشراء الحصة الباقية من جيننتك بعلاوة تسعة بالمئة على سعر اغلاق الجمعة لسهم الشركة المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية.
وتتوقع روش أن تؤدي عملية التملك الى تحقيق وفر في التكاليف السنوية قبل احتساب الضرائب يتراوح بين 750 و 850 مليون دولار ونمو ربحية السهم في السنة الاولى من اتمام الصفقة.
وذكرت روش أن صافي أرباحها في النصف الاول هبط اثنين بالمئة الى 5.73 مليار فرنك سويسري (5.62 مليار دولار) متأثرا بخسائر في مبيعات عقار تاميفلو لانفلونزا الطيور وتراجع الدولار الامريكي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محافظ المركزي: التباطؤ العالمي بدأ يؤثر على إسرائيل

محافظ المركزي: التباطؤ العالمي بدأ يؤثر على إسرائيل

Mon Jul 21, 2008 8:54am GMT

القدس (رويترز) - قال ستانلي فيشر محافظ بنك اسرائيل المركزي يوم الاثنين ان الاقتصاد الاسرائيلي بدأ يتأثر بتداعيات التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وأشار فيشر الى تقرير صدر يوم الاحد وأظهر انخفاضا حادا في الانتاج الصناعي خلال مايو ايار الماضي.
وقال فيشر "ما نشهده الان للمرة الاولى دليل على أن الركود العالمي بدأ يؤثر علينا."
وأضاف أن السياسة النقدية ستأخذ في الحسبان التباطؤ الاقتصادي المحتمل وتركز على اعادة التضخم مرة أخرى دون مستوى ثلاثة في المئة بحلول منتصف عام 2009.
ويبلغ التضخم في الوقت الحالي 4.8 في المئة.
وقال فيشر ان مشاكل الاقتصاد العالمي ستستمر في العام المقبل.
وأوضح أن الشيقل الاسرائيلي مازال قويا بفضل اقتران الاستثمار الاجنبي بتحويلات الاسرائيليين من الخارج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business