الاثنين، ٢٨ يوليو ٢٠٠٨

السولار الحيوي .. هل يحل أزمة النفط؟

السولار الحيوي .. هل يحل أزمة النفط؟
سي. إن. إن. العربية
28/7/2008

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - مع ارتفاع أسعار البنزين خلال الأسابيع القليلة الماضية، والذي تصادف مع بدء موسم العطلات والإجازات، أصبحت الرحلات تشكل عبئاً اقتصادياً على الأسر، سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أم خارجها.
وفي الولايات المتحدة على وجه التحديد، يبحث العلماء عن وقود بديل يمكن أن يساعد في خفض مستوى التلوث ويقلل من اعتماد البلاد على النفط الخارجي.
وفي السنوات القليلة الماضية، ازداد استخدام الوقود الحيوي "السولار الحيوي" كبديل للبنزين، وهو عبارة عن مزيج من البنزين والزيوت النباتية، التي تتسم بأنها غير سامة وقابلة للتحلل الطبيعي.
ويمكن لمعظم السيارات العاملة بالسولار أن تستخدم هذا الوقود، الذي يمكن العثور عليه في العديد من محطات الوقود في الولايات المتحدة.
ويعتبر "السولار الحيوي" أحد البدائل قليلة التكاليف للبنزين، والذي أخذ دوره يتزايد بقوة مؤخراً، فقد قامت ولايات أمريكية عدة بتحويل وتعديل سياراتها للعمل على هذا الوقود، فولاية أريزونا مثلاً عدّلت أسطول سياراتها المختلفة، مثل سيارات الإطفاء ودوريات الشرطة، للسولار الحيوي أو غيره من مصادر الوقود الحيوي البديل.
والعديد من بدائل الوقود يعتبر أرخص سعراً من البنزين بما بين 20 إلى 35 سنتاً للغالون الواحد، بحسب وزارة الطاقة الأمريكية، ما يعني أن العائلة الأمريكية الواحدة يمكنها أن توفر حوالي 300 دولار سنوياً، إذا ما استخدمت "الإيثانول" على سبيل المثال.
ولكن ليس كل أنواع الوقود الحيوي أرخص دائماً من البنزين، رغم أنها تستخدم مصادر متجددة في صناعته، كزيت الخضراوات أو زيت الطهي المستعمل.
وحذر المهندس الكيميائي في وزارة الطاقة الأمريكية، جون سكاهيل، من أن أسعار النفط ستصبح باهظة جداً، فقد أنفقت الولايات المتحدة نحو 333 مليار دولار عام 2007 كمشتريات نفطية، فيما يستهلك الأمريكيون حوالي 140 مليار غالون بنزين سنوياً.
وأوضح سكاهيل أنه يمكن توفير حوالي ثلث هذه الكمية إذا عملت الولايات المتحدة على توسيع استخدام الوقود الحيوي.
غير أن هذا لا يعني أنه لا توجد عواقب للوقود البديل، فالعديد من الخبراء يعزون الأسباب وراء ظهور مشاكل في سوق الغذاء العالمي، إلى التحول لزراعة النباتات التي تستخدم في إنتاج الوقود الحيوي، كالذرة، التي باتت زراعتها تحتل مساحات شاسعة في الولايات المتحدة والمكسيك وبعض دول أمريكا اللاتينية.
وزراعة الذرة ومثيلاتها بهدف بيعها لإنتاج الوقود الحيوي إنما يأتي على حساب زراعة منتجات غذائية أخرى، ما يؤدي إلى نقص في تلك المنتجات الزراعية.

بنك عوده يمول مصنع لافارج للأسمنت في سوريا

بنك عوده يمول مصنع لافارج للأسمنت في سوريا

Mon Jul 28, 2008 3:36pm GMT

دمشق (رويترز) - قال مسؤول ببنك عوده اللبناني يوم الاثنين إن البنك رتب قرضا بقيمة 380 مليون دولار لصالح مجموعة لافارج الفرنسية من أجل تمويل مصنع أسمنت في سوريا التي تعاني نقصا في المنتج.
وقال باسل حموي الذي يدير نشاط بنك عوده في سوريا لرويترز ان القرض الذي تبلغ مدته 18 شهرا دبره كونسورتيوم معظمه من بنوك عربية بقيادة بنك عوده وسيستبدل لدى استحقاقه بتمويل آخر أطول أجلا.
وقال حموي "هذا قرض مؤقت سيسمح بهيكلة تمويل أطول أجلا للمشروع. الطلب على الاسمنت يتجاوز المعروض في سوريا ولدى لافارج شركاء محليون أكفاء."
ورفض حموي الكشف عن سعر الفائدة لكنه قال ان القرض يغطي 60 في المئة من تكلفة المصنع الذي ستبلغ طاقته الانتاجية 2.9 مليون طن سنويا ومن المقرر أن يبدأ الانتاج في 2010 .
وستملك لافارج 80 في المئة من المصنع. وستحوز النسبة الباقية مجموعة طلاس السورية التي يرأسها نجل وزير دفاع سوري سابق.
وفتحت سوريا في الاونة الاخيرة قطاع الاسمنت المحلي أمام الاستثمارات الخاصة بعدما ساهم تراجع انتاج المصانع الحكومية في أزمة اسكان ونقص المادة الخام لسنوات.
ويعتزم مستثمرون اخرون اقامة مصانع أسمنت في البلاد مثل أسمنت البادية المملوكة خليجيا والتي طرحت هذا الشهر 15 في المئة من رأسمالها للاكتتاب العام بهدف تمويل بناء مصنع طاقته الانتاجية 3.2 مليون طن سنويا.
وتحاول الحكومة السورية جذب المستثمرين الاجانب بعد أربعة عقود من التأميم وسوء ادارة الاقتصاد تحت حكم حزب البعث الذي استولى على السطلة في انقلاب عسكري عام 1963 .
وبدأ تحرير محدود للاقتصاد في السنوات القليلة الماضية. لكن العقوبات الامريكية المفروضة على سوريا منذ عام 2004 بسبب دعم الحكومة لجماعات مناهضة للولايات المتحدة في الشرق الاوسط يكبح الاستثمارات الغربية في البلاد.
وبنك عوده من أوائل البنوك التي تفتح في سوريا بعدما سمحت الاخيرة بالبنوك الخاصة قبل خمس سنوات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية وسط مخاوف مصرفية وارتفاع النفط

تراجع الأسهم الأوروبية وسط مخاوف مصرفية وارتفاع النفط

Mon Jul 28, 2008 4:19pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الاثنين تحت وطأة البنوك التي تراجعت لمخاوف بشأن التصنيفات الائتمانية لشركتي اقراض عقاري أمريكيتين كبيرتين وارتفاع أسعار النفط الخام بعد خسائرها الحادة في الاونة الاخيرة مما جدد القلق بشأن التضخم.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.9 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1159.03 نقطة مواصلا بذلك خسائره للجلسة الثالثة على التوالي.
وتصدرت البنوك قائمة الخاسرين متأثرة بالمخاوف حيال القطاع بعدما حذرت ستاندرد اند بورز يوم الجمعة من أنها قد تخفض تصنيفاتها للاسهم الممتازة والسندات الثانوية لكل من فاني ماي وفريدي ماك.
ونوهت شركة التصنيفات الائتمانية الى مخاوف من أن خطط الحكومة الامريكية لمساعدة شركتي التمويل العقاري ربما تخفض مرتبة الديون.
ومما عزز مخاوف البنوك خفض سيتي جروب تصنيفها الاستثماري لاسهم البنوك الاوروبية.
وتراجعت أسهم يو.بي.اس 5.5 في المئة رويال بنك أوف سكوتلاند 4.7 في المئة وباركليز 5.3 في المئة.
وقال ديفيد بويك من كانتور اندكس في لندن "هناك مشكلة متجذرة في الكثير من تلك البنوك.
"سيكون شهرا سلبيا تماما."
لكن حد من خسائر السوق ازدهار أسهم شركات التعدين مدعومة بمكاسب في أسعار المعادن في حين ارتفعت أسهم الطاقة قبل اعلان نتائج فصلية مهمة في القطاع من المتوقع صدورها هذا الاسبوع ومع تحسن سعر النفط بعد تراجعه الحاد في الاونة الاخيرة.
وصعدت أسهم رويال داتش شل وبي.بي وتوتال ما بين 0.7 و1.2 في المئة مع ارتفاع سعر النفط الخام فوق 124 دولارا للبرميل اثر هبوطه الى أدنى مستوياته في سبعة أسابيع.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.7 في المئة في حين نزل مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.4 في المئة.
وخسر مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وول ستريت تغلق على انخفاض حاد مع تراجع أسهم الشركات المالية

وول ستريت تغلق على انخفاض حاد مع تراجع أسهم الشركات المالية


Mon Jul 28, 2008 8:15pm GMT
نيويورك (رويترز) - تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين حيث عصفت المخاوف من تفاقم اضطرابات أسواق الائتمان والإسكان بأسهم الشركات المالية وعززت نتائج فصلية متباينة حالة عدم التيقن بشأن توقعات أرباح الشركات. وبناء على أحدث البيانات المتاحة هبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 239.61 نقطة أي ما يعادل 2.11 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 11131.08 نقطة. وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 23.38 نقطة أو 1.86 في المئة مسجلا 1234.38 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 46.31 نقطة أو اثنين بالمئة الى 2264.22 نقطة. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك إسرائيل يرفع الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4%

بنك إسرائيل يرفع الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4%

Mon Jul 28, 2008 4:22pm GMT

القدس (رويترز) - رفع بنك إسرائيل (المركزي) يوم الاثنين تكاليف الاقتراض قصير الأجل ربع نقطة وذلك للشهر الثالث على التوالي بدعوى ارتفاع توقعات التضخم رغم زيادة دون المتوقع لأسعار المستهلكين في يونيو حزيران.
وقرار البنك المركزي رفع سعر الاقراض الرئيسي الى أربعة بالمئة مفاجيء نوعا ما نظرا لان كثيرا من المحللين توقعوا ابقاء الفائدة دون تغيير هذا الشهر بعدما جاء معدل التضخم دون المتوقع بكثير في يونيو وعقب تصريحات لمسؤولي البنك بأن التباطوء العالمي بدأ ينال من الاقتصاد الاٍسرائيلي.
وكان مؤشر أسعار المستهلكين تراجع في يونيو حزيران الى 4.8 في المئة على أساس سنوي من 5.4 بالمئة في مايو أيار. وجاء هذا دون توقعات السوق لمعدل يبلغ 5.2 في المئة وان كان يتجاوز بكثير هدفا سنويا رسميا في نطاق واحد الى ثلاثة بالمئة.
وتوقعات التضخم في السوق للاثنى عشر شهرا القادمة في حدود ثلاثة بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المصري الخليجي يودع مبلغ مساهمته في برايم القابضة بحساب زيادة رأسمال الشركة

المصري الخليجي يودع مبلغ مساهمته في برايم القابضة بحساب زيادة رأسمال الشركة

مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 3:09 م

أعلن البنك المصري الخليجي في بيان له اليوم عن قيامه بإيداع مبلغ مساهمته في شركة برايم القابضة للاستثمارات في حساب زيادة رأسمال الشركة من خلال زيادة رأس المال المُصدر والمدفوع بعدد 16 مليون سهم بسعر 6.75 جم/سهم شاملاً علاوة إصدار 1.75 جم/سهم مع عدم إعمال حق الأولوية لقدامى المساهمين .
وكانت العمومية غير العادية لشركة برايم القابضة والتى عقدت في 24 يوليو الجاري قد وافقت علي مساهمة البنك المصري الخليجي برأس مال الشركة من خلال زيادة رأس المال المُصدر و المدفوع بعدد 16 مليون سهم بسعر اكتتاب 6.75 جنيه للسهم شاملاً علاوة إصدار 1.75 جنيه للسهم مع عدم إعمال حق الأولوية بالاكتتاب لقدامى المساهمين .
يشار إلى أن البنك المصري الخليجي قد أعلن عن مساهمته بحصة تبلغ حوالي 22% في شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية.


إرنست ويونغ: 4.7 مليار دولار عائدات الاكتتابات في الشرق الأوسط في الربع الثاني .. نصيب مصر منها 621.5 مليون دولار

إرنست ويونغ: 4.7 مليار دولار عائدات الاكتتابات في الشرق الأوسط في الربع الثاني .. نصيب مصر منها 621.5 مليون دولار

خاص مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 2:49 م

حققت أسواق الشرق الأوسط 4.72 مليار دولار من عائدات 13 اكتتاباً شهدها الربع الثاني من العام الحالي 2008، مقابل 3.9 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2007 وجاءت نتائج هذا الربع أعلى بنسبة 20% عما حققه الربع الأول من هذا العام.
وقال تقرير حديث أصدرته شركة إرنست ويونغ الشرق الأوسط - حصلت مباشر على نسخة منه -:" أن مصرف الإنماء في السعودية احتل المركز الأول بين اكتتابات الشرق الأوسط خلال الربع الثاني من هذا العام محققاً 2.8 مليار دولار، أي ما يشكل 60% من مجمل عائدات الاكتتابات المسجلة في تلك الفترة. ومن الجدير بالذكر أن مجموع اكتتاب شركتي رابغ للتكرير والبتروكيماويات و شركة زين السعودية بلغ 75% من إجمالي عائدات أسواق الاكتتابات في الشرق الأوسط في الربع الأول لعام 2008".
وأضاف التقرير" أن اكتتاب مجموعة محمد المعجل الذي سجل 559.94 مليون دولار حل في المرتبة الثانية، وجاء اكتتاب مجموعة ديبا المتحدة في الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة محققاً 432.3 مليون دولار، و تبعتها شركتين مصريتين هما شركة بالم هيلز للتطوير العقاري والتي سجلت 348.22 مليون دولار، وشركة ماريديف للخدمات البترولية مع 272.93 مليون دولار، ليبلغ نصيب مصر من تلك الاكتتابات 621.15 مليون دولار" .
وفي هذا السياق قال أزهر ظفر رئيس قسم عمليات الاندماج والاستحواذ في إرنست ويونغ الشرق الأوسط: "شهد عام 2007 إجراء 52 اكتتاباً في الشرق الأوسط، بينما شهد النصف الأول لعام 2008 26 اكتتاباً، وبلغت مجمل عائدات الاكتتابات في النصف الأول من هذا العام 8.69 مليار دولار مقارنة بعائدات الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 4.83 مليار دولار سجلها 33 اكتتاباً. وتظهر توجهات السوق قلة في عدد الاكتتابات إلا أن هذه الاكتتابات على قلتها فهي تتميز بعائدات أكبر. كما أن الاكتتابات مستمرة غالباً في جذب المزيد من المستثمرين، وهذا يعكس رغبة مستمرة في التوجه للاكتتابات في هذه السوق حالياً".
وأضاف فيل غاندير، رئيس خدمات الاستشارات المالية في إرنست ويونغ الشرق الأوسط: "على الرغم أن التراجع في عدد الاكتتابات وحجم عائداتها كان حاداً في الأسواق العالمية، إلا أن منطقة الشرق الأوسط قد أبدت استقراراً و مرونة عالية وذلك بسبب السيولة المالية الفائضة المترتبة على الاستمرار في ارتفاع أسعار النفط. وأنا متفائل لأداء الأسواق لبقية هذا العام نظراً لكثرة عدد الاكتتابات المعلنة إلى الآن وتلك التي سيعلن عنها أيضاً في الفترة المقبلة. فالشركات التي كانت قد قررت تأجيل أو سحب اكتتابها ستعود من جديد لطرح أسهمها عندما تطمئن أن الأسواق في المنطقة أكثر استقراراً وأقل تأثراً بالتباطؤ الاقتصادي من باقي المناطق في العالم".
وعلى صعيد عالمي، فإن حجم الاكتتابات في كلا الربعين الأول والثاني لعام 2008 بلغ حوالي نصف حجم الاكتتابات في الربعين الأولين من عام 2007، بينما تم تأجيل أو سحب الكثير من الاكتتابات في الستة الأشهر الأولى من عام 2008 بلغت 177 اكتتاباً مقارنة بالاكتتابات التي تم تأجيلها أو سحبها طوال عام 2007 والتي بلغت حصيلتها 169 اكتتاباً. وفي الربع الثاني من عام 2008 تم إجراء 258 اكتتاباً حول العالم، بعائدات إجمالية وصلت إلى 37.4 مليار دولار، بينما بلغ عدد اكتتابات الربع الأول 247 اكتتاباً بقيمة 41.2 مليار دولار. أما بالمقارنة مع الربع الثاني من عام 2007، فقد تراجعت عائدات الاكتتابات بنسبة 59% إذ انحدرت من 90.4 مليار دولار إلى 37.4 مليار دولار، وانخفض كذلك عدد الاكتتابات إلى أقل من النصف إذ وصل عددها في الربع الثاني لعام 2007 إلى 567 اكتتاباً، بينما لم يشهد الربع الثاني من العام الحالي سوى 258 اكتتاباً. وبلغت عدد الاكتتابات في كل من البرازيل والهند والصين وروسيا خلال الربع الثاني لهذا العام 76 اكتتاباً بقيمة إجمالية وصلت إلى 11.8 مليار دولار.
هذا ولا تزال الأسواق الناشئة تقود أنشطة الاكتتابات العالمية في الربع الثاني لعام 2008، إذ احتلت الصين المرتبة الأولى بعدد الاكتتابات التي بلغت لهذا الربع 56 اكتتاباً حققت بمجموعها 6.2 مليار دولار. وقد استحوذت الأسواق الناشئة على 7 من بين أكبر 10 و 15 من بين أكبر 20 اكتتاب من حيث العائدات المالية.
واستأثرت أربعة دول بما يقارب نصف عائدات الاكتتابات العالمية، إذ حصلت الصين على 6.2 مليار دولار، وحلت البرازيل في المرتبة الثانية مع 4.6 مليار دولار، تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية بـِ 4.3 مليار دولار، وأخيراً المملكة العربية السعودية التي حققت 3.4 مليار دولار. وحلت الصين مجدداً في المرتبة الأولى لجهة نشاط سوق الاكتتابات من حيث العدد، إذ سجلت 56 اكتتاباً، ثم بولندا مع 21 اكتتاب، بينما حققت أستراليا وكوريا الجنوبية والهند 17 اكتتاباً لكل منها.
وتعد إرنست ويونغ الشرق الأوسط شركة خدمات استشارية، بدأت أعمالها في المنطقة عام 1923 وهي عضو دائم في منظومة "إرنست ويونغ العالمية". وعلى مدى أكثر من 80 عاماً، استطاعت الشركة أن تطور عملياتها بما يتواكب مع التطورات التي شهدتها المنطقة على الصعيد التجاري والقانوني. ويعمل لدى الشركة حالياً أكثر من 3500 موظف في 18 مكتب ينتشرون في 13 دولة عربية.
تعتبر شركة إرنست ويونغ من أكبر الشركات في مجال المحاسبة، والاستشارات الضريبية والعمليات التجارية والخدمات الاستشارية. ويشير اسم "إرنست ويونغ" إلى مجموعة الشركات الأعضاء حول العالم المنضوين تحت مظلة "إرنست ويونغ العالمية المحدودة". ويتمتع كل عضو من هذه الشركات بشخصية اعتبارية وقانونية مستقلة.ولا تقوم "إرنست ويونغ العالمية المحدودة" بنشاطات أو خدمات للعملاء.

13.2 مليون جنيه خسائر العربية وبولفارا للغزل الغير مدققة خلال النصف الأول من عام 2008

13.2 مليون جنيه خسائر العربية وبولفارا للغزل الغير مدققة خلال النصف الأول من عام 2008

مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 12:26 م


أعلنت شركة"العربية وبولفارا للغزل والنسيج" فى بيان لها اليوم عن نتائج الأعمال الغير مدققة عن النصف الأول من العام المالي 2008 حيث حققت الشركة صافي خسارة بلغ 13.273 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 5.762 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .أوضح البيان أن صافي المبيعات خلال النصف الأول لعام 2008 قد بلغ 106.887 مليون جنيه مقابل 104.386 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .وبلغت تكلفة المبيعات 116.214 مليون جنيه مقارنة بنحو 110.142 مليون جنيه فيما تراجعت المصروفات التمويلية و الإدارية إلي 6.068 مليون جنيه مقابل 6.668 مليون جنيه .سجلت الإيرادات الأخري 1.96 مليون جنيه متراجعة من 5.48 مليون جنيه ليرتفع بهذا صافي خسارة النشاط من 6.944 مليون جنيه إلي 13.435 مليون جنيه .حققت إيرادات السنوات السابقة 113 ألف جنيه و الإيرادات غير العادية 241 ألف جنيه و لم تتجاوز المصروفات غير العادية 192 ألف جنيه .كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين في 30 يونيو 2008 مبلغ 717.195مليون جنيه مقابل 730.520 مليون جنيه في 30 يونيو 2007 .
وكانت الشركة قد حققت خلال الربع الأول صافي خسارة قدره 3.323 مليون جنيه بعد تقييم الأوراق المالية مقارنة بصافي ربح قدره 3.077 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007 .


5.8% نمو بأرباح أموك خلال العام المالي 2007/2008

5.8% نمو بأرباح أموك خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 1:44 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 917.870 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 5.8% مقارنة بصافي ربح بلغ 867.426 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2007/2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 2.7% حيث حققت صافي ربح بلغ 624.837 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 642.449 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

المصريين للإسكان" ترتفع 7.44% مع إعلانها عن تحقيق 4383% نمو في صافي أرباحها النصف سنوية

"المصريين للإسكان" ترتفع 7.44% مع إعلانها عن تحقيق 4383% نمو في صافي أرباحها النصف سنوية

مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 11:58 ص

استطاع سهم "المصريين للإسكان و التنمية والتعمير" خلال النصف الأول من جلسة اليوم أن يرتفع بمقدار 7.44% وسط نشاطاً ملحوظاً على أسهمه ليصل إلى مستوى 9.32 جنيه وذلك بعد التداول على أكثر من 1.6 مليون سهم بقيمة تجاوزت 15.4 مليون جنيه من خلال 1559 صفقة .
وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان الشركة اليوم عن تحقيقها نمو مطرد في صافي أرباحها النصف سنوية حيث أظهرت النتائج المالية للشركة خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق صافي ربح بلغ 6.4 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4383% مقارنة بصافي ربح قدره 144.317 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وعلى صعيد آخر فقد شهد السهم تراجعاً ملحوظاً منذ بداية يونيو الماضي ليتراجع حتى منتصف الشهر الجاري بأكثر من 64.5% ,واستطاع السهم أن يحقق مستويات سعرية قياسية خلال النصف الأول من عام 2008 ليلامس مستوى الـ 21 جنيه خلال شهر مايو الماضى وهو أعلى سعر حققه السهم منذ إدراجه .
وتعمل الشركة في مجال التنمية العقارية والاستثمار العقاري بغرض شراء الأراضي وبيعها وتقسيمها وبيعها أو تشييد مباني عليها وإقامة المرافق اللازمة لها بجانب إقامة مشروعات التوسع العمراني والمدن الجديدة ,ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 150 مليون جنيه موزعة على 75 مليون سهم بقيمة اسمية جنيهان للسهم الواحد .



بقيمة 298.7 مليون جنيه: أصول الوطنية للاستثمارات تتقدم بعرض لشراء "أصول للوساطة"

بقيمة 298.7 مليون جنيه: أصول الوطنية للاستثمارات تتقدم بعرض لشراء "أصول للوساطة"

مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 10:58 ص

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال فى بيان لها اليوم عن موافقتها على استثناء مقدم العرض شركة أصول الوطنية للاستثمارات والاستشارات من الالتزام بتقديم عرض شراء إجباري وفقاً لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 ،و في ضوء الضوابط الخاصة بشروط الاستثناء من تقديم عروض شراء إجبارية طبقاً للفقرة "ز" بالمادة 356 وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 34 لسنة 2007 و إلى موافقات جميع مساهمي شركة E.S.B أصول للوساطة وتداول الأوراق الماليه ُعلى العرض المقدم و السعر المقترح.أشار البيان إلي أن شركة أصول الوطنية للاستثمارات والاستشارات و التي يرأس مجلس إدارتها محمد صبري عبد الجيد قد تقدمت بعرض لشراءعدد 2.497500 مليون سهم بما يمثل 99.9% من أسهم شركة E.S.B أصول للوساطة وتداول الأوراق الماليه بسعر 119.6 جنيه للسهم الواحد و بقيمة إجمالية للعرض تبلغ298.701 مليون جنيه .

مجلس إدارة مصر للأسواق الحرة يوافق على زيادة رأسمال الشركة المرخص به إلى 200 مليون جنيه

مجلس إدارة مصر للأسواق الحرة يوافق على زيادة رأسمال الشركة المرخص به إلى 200 مليون جنيه

مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 10:56 ص


وافق مجلس إدارة شركة مصر للأسواق الحرة بجلسته المنعقدة أمس الأحد على زيادة رأس المال المرخص به من 100 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه.
اعتمد المجلس محضر مجلس الإدارة رقم (23) المنعقد يوم 1 يوليو 2008، وكذلك ميزانية الشركة في 30 يونيو 2008 والقوائم المالية عن العام المالي المنتهى في نفس التاريخ ووافق على مشروع تقرير مجلس الإدارة ومشروع توزيع الأرباح واطلع على تقرير مراقب الحسابات بحضور سيادته.
كما وافق مجلس الإدارة على توصية لجنة المراجعة باستمرار تعيين الدكتور أحمد شوقى مراقباً لحسابات الشركة عن العام المالي 2008/2009 ، على أن تكون أتعابه 35 ألف جنيه ، واقترح المجلس استمرار قيمة بدل حضور جلسات مجلس الإدارة وبدل الانتقال لأعضاء مجلس الإدارة بنفس قيمة العام السابق وهى 400 جنيه بدل حضور و 350 جنيه بدل انتقال لكل جلسة.
اعتمد مجلس الإدارة جدول أعمال الجمعية العادية وغير العادية وحدد الساعة الحادية عشر صباحاً يوم الأربعاء الموافق 13 أغسطس 2008 موعد انعقاد الجمعية العامة العادية على أن تنعقد الجمعية العامة غير العادية فور انفضاض الجمعية العامة العادية وفوض المجلس رئيس مجلس الإدارة للدعوة لانعقاد الجمعيتين.
أظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 60.822573 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 49.873147 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.



21.9% نمو بأرباح مصر للأسواق الحرة خلال العام المالي 2007/2008

21.9% نمو بأرباح مصر للأسواق الحرة خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 10:36 ص


أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر للأسواق الحرة" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 60.822573 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 49.873147 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2007 – 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح قدره 53.837 مليون جنيه مقارنة بنحو 42.412 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2006 – 2007.

مترو تحدد القيمة العادلة لسهم "أبو قير للأسمدة" عند 277.25 جنيه

مترو تحدد القيمة العادلة لسهم "أبو قير للأسمدة" عند 277.25 جنيه

العالم اليوم المصرية
الاثنين 28 يوليو 2008 10:11 ص

حددت شركة مترو للأوراق المالية القيمة العادلة لسهم أبو قير للأسمدة بـ277.25 جنيه للسهم وتوقعت الدراسة التي أعدها باسم رمزي المحلل المالي بالشركة أن يستمر الارتفاع في المبيعات لعام 2008-2009 بنسبة 5% لتصل إلى 1982 مليون جنيه وذلك نتيجة دخول طاقات إنتاجية جديدة في السوق المحلي مما سيقلل من حدة الأزمة الخاصة بسوق الأسمدة ويؤدي إلى رفع الكميات المصدرة إلى الخارج مما سيكون له تأثير جيد على أداء الشركة.وأشارت الدراسة إلى أنه من المنتظر انخفاض مبيعات الشركة في عام 2009-2010 بنسبة 3% لتصل 1923 مليون ثم ستنخفض عام 2010-2012 بنسبة 5% لتصل إلى 1827 مليون جنيه ثم سترتفع مرة أخرى عام 2011-2012 بنسبة 5% لتصل إلى 1918 مليون جنيه.ومن العوامل المؤثرة على نمو مبيعات الشركة خلال السنوات القادمة استمرار القرارات التي اتخذتها الدولة للحد من صادرات الأسمدة رغم تصدير الشركة لبعض الكميات من الأسمدة مما أدى إلى ضياع فرصة على الشركة لتحقيق هامش ربحية أكبر حيث وصلت أسعار الأسمدة عالميا حوالي 460 دولارا للطن عام 2008.وعن تكاليف المبيعات أكد رمزي أنه من المتوقع ارتفاع تكاليف المبيعات خلال السنوات القادمة وذلك بسبب ارتفاع أسعار النيتروجين الخام حيث تقوم الشركة باستيراده من الأسواق العالمية التي ارتفع فيها سعر الطن بمعدل فاق 60% كذلك قرار الحكومة بتحرير أسعار الطاقة وخفض دعم الطاقة على المصانع خلال الثلاث سنوات القادمة الذي بدوره سيعمل على ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي حيث يصل سعر المليون وحدة حرارية حاليا إلى 1.72 دولار حيث تمثل تكلفة الغاز الطبيعي 70% من تكلفة المواد الأولية الداخلة في إنتاج الأسمدة النيتروجينية والتي تشكل بدورها 40% من إجمالي تكلفة الإنتاج.وتوقعت الدراسة ارتفاع طفيف في أرباح الشركة وذلك بسبب المعوقات التي تواجهها من حيث المبيعات والتكاليف المرتفعة حيث ستصل أرباح الشركة خلال السنوات الخمس القادمة كالتالي: 744.9 مليون و782 مليون و758.7 مليون و720.7 مليون و756.8 مليون على التوالي.أما عن ربحية السهم فمن المتوقع خلال السنوات الخمس القادمة أن تصل ربحية السهم إلى 16.41 جنيه و17.23 جنيه و16.71 جنيه و15.88 جنيه و16.67 جنيه على التوالي.أما عن الكوبون فتوقعت الدراسة أن يصل خلال السنوات الخمس القادمة إلى 12 جنيها و12.62 جنيه و12.25 جنيه و11.63 جنيه و12.21 جنيه على التوالي.



348% نمو بأرباح إيجيفرت خلال ستة أشهر

348% نمو بأرباح إيجيفرت خلال ستة أشهر

مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 10:09 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة سماد مصر "إيجيفرت" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 16.5مليون جنيه بمعدل نمو قدره 348.4% مقارنة بصافي ربح بلغ 3.7مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول قد أظهرت ارتفاعاً قياسياً في صافي أرباح الشركة حيث سجلت صافي ربح قدره 10.424 مليون جنيه مقارنة بنحو 904,292 ألف جنيه عن الربع الأول لعام 2007.

نمو مطرد لأرباح المصريين للإسكان خلال النصف الأول من عام 2008

نمو مطرد لأرباح المصريين للإسكان خلال النصف الأول من عام 2008

مباشر
الاثنين 28 يوليو 2008 10:50 ص

أظهرت النتائج المالية لشركة "المصريين للإسكان و التنمية والتعمير" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة نمو مطرد بالأرباح حيث حققت صافي ربح بلغ 6.469990 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4383% مقارنة بصافي ربح قدره 144.317 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول قد أظهرت تحقيق الشركة صافي أرباح بلغت 4.657 مليون جنيه مقابل صافي ربح بلغ 77.083 ألف جنيه عن نفس الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

الإقبال علي الشراء يقود البورصة المصرية لنشاط قوي

الإقبال علي الشراء يقود البورصة المصرية لنشاط قوي

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
28/7/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات الأنباء)
شهدت البورصة المصرية نشاطا قويا الأحد بعد أن لقيت دعما من مشتريات المستثمرين المصريين، صاحبها عمليات شراء انتقائية للأجانب علي ايصالات الايداع العالمية للشركات القائدة بالسوق وفي مقدمتها أوراسكوم للانشاء والصناعة والمجموعة المالية المصرية هيرميس.
وصعد مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.24% مسجلا 9498.51 نقطة بعد أن استهل المعاملات عند مستوى 9447.55 نقطة، وزاد مؤشر هيرميس 1.27% إلي 822.47 نقطة. وسط تداول 1.3 مليار جنيه مصري.
وطال النشاط مؤشر (داوجونزمصر20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.89% مسجلا 1958.94 نقطة، بعد أن كسب 0.71% نحو مستوى 1955.49 نقطة في مستهل المعاملات.
وقال وسطاء بالسوق إن قطاعات الخدمات المالية والمطاحن والأسمدة قادت نشاط السوق خلال التعاملات، مدعومة بتفاؤل المستثمرين بشأن نتائج أعمالها عن النصف الأول من عام 2008، التى من المنتظر أن تعلن خلال الأيام المتبقية من يوليو/ تموز 2008.
وأضافوا أن تعافي الاسهم المصرية في مستهل معاملات الأسبوع يعود إلي اقبال مستثمرين أجانب علي شراء ايصالات الايداع العالمية لشركة أوراسكوم للانشاء والصناعة والمجموعة المالية المصرية هيرميس.
وهو ما أرجعه محمد قطب من شركة الجزيرة لادارة الاصول، الي الاداء الجيد لاوراسكوم للانشاء والصناعة والمجموعة المالية المصرية هيرميس الجمعة في سوق ايصالات الايداع العالمية الذي يقوده الى حد كبير المستثمرون الاجانب.
يأتي ذلك - وفقا للوسطاء- رغم الارتفاع الطفيف لتلك الاسهم خلال الجلسة، وفي مقدمتها "أوراسكوم تليكوم" و"أوراسكوم للإنشاء" و"البنك التجاري الدولي" ارتفاعات طفيفة.
فقد زاد سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" بنسبة 1.76% ليجري تداوله بسعر 396.02 جنيه (74.58 دولار)، وزاد سهم المجموعة المالية المصرية "هيرميس" بنسبة 1.27% الى 47.85 جنيه.
وسجل عدد من أسهم المضاربات نشاطا قويا خلال التداولات بصدارة "الشروق للطباعة" و"السعودية المصرية للاستثمار"، فيما تراجعت أسهم أخرى منها "الاستثمارات العربية للتعمير" و"العامة للخزف" و"الوادي لتصنيع الحاصلات" بحسب الوسطاء.
وقال الوسطاء، شهدت التداولات عمليات متاجرة سريعة من قبل المستثمرين من خلال عمليات البيع والشراء فى ظل حالة التفاؤل التى بدأت تعود للسوق من جديد.
أبرز الأسهم أداءً
تصدرت الأسهم المرتفعة "العقارية المصرية" ليسجل 44.40 جنيه، و"بنك بيريوس - مصر" ليسجل 39.39 جنيه و"مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" ليسجل 116.47 جنيه و"مطاحن مصر الوسطي" ليسجل 23.33 جنيه و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" ليسجل 45.54 جنيه.
علي الوجه الآخر للعملة تصدرت الأسهم المتراجعة "النيل للأدوية والصناعات الكيماوية" مسجلا 65.61 جنيه، و"النعيم القابضة للاستثمارات" مسجلا 1.17 جنيه ، و"بنك بلوم مصر" مسجلا 34.08 جنيه ، و"الاستثمارات العربية للتعمير" مسجلا 24.90 جنيه ، و"آمون للأدوية" مسجلا 35.00 جنيه.
يذكر أن أسعار الأسهم فى البورصة المصرية انتعشت خلال الأسبوع المنتهي في 24 يوليو 2008 لأول مرة منذ 7 أسابيع في ظل عمليات الشراء القوية التي قام بها المستثمرون الأجانب والعرب عقب الارتفاعات التى سجلتها أغلب شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية مثل "أوراسكوم تليكوم" و"البنك التجاري الدولي".
(الدولار الأمريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 0.24 فى المائة عند الإقفال

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 0.24 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-07-28
هونج كونج 28 يوليو (شينخوا) انخفضت بورصة هونج كونج 53.50 نقطة بنسبة 0.24 فى المائة لتصل عند الاقفال الى 22687.21 نقطة اليوم (الاثنين).
وانخفضت قيمة التداول الى 41.47 مليار دولار هونج كونج (5.32 مليار دولار أمريكى) من 61.39 مليار دولار هونج كونج يوم الجمعة (7. 88 مليار دولار امريكى).

تقدير: إجمالى الناتج المحلي الصيني سيرتفع بنسبة عشرة فى المائة، ومؤشر سعر المستهلك بنسبة 6.1 فى المائة فى الربع الثالث من العام

تقدير: إجمالى الناتج المحلي الصيني سيرتفع بنسبة عشرة فى المائة، ومؤشر سعر المستهلك بنسبة 6.1 فى المائة فى الربع الثالث من العام
شينخوا
2008-07-28
بكين 28 يوليو (شينخوا) اوضح تقدير توافقى اصدرته 17 مؤسسة اجنبية وصينية ان اجمالى الناتج المحلى الصينى سينمو بنسبة عشرة فى المائة وسيرتفع مؤشر سعر المستهلك بنسبة 6.1 فى المائة خلال الربع الثالث من العام، بانخفاض 0.1 فى نقطة مئوية و1.7 نقطة مئوية على التوالى مقارنة بالربع الثانى.
ذكر لو فنغ، الاستاذ بجامعة بكين واحد المتوقعين، اليوم (الاثنين) ان "السياسة النقدية المحكمة التى تتبعها الحكومة بدأت فى خفض التضخم مع ارتفاع قيمة الرنمينبى بخطوات سريعة والتباطؤ فى عرض النقود ونمو اجمالى الناتج المحلى".
وذكر سونغ قوه تشينغ، وهو اقتصادى آخر بجامعة بكين، ان "الارتفاع الحاد فى الطلب منذ العام الماضى كان مدفوعا بنمو عرض النقود". "غير ان الاحصائيات الصادرة فى شهر يونيو اوضحت انخفاضا ثابتا فى عرض النقود".
واضاف سونغ انه "بجانب ذلك هناك مبلغ كبير من النقود الساخنة مودع فى البنوك للربح من التفاوت بين سعر الفائدة والنقد الاجنبى. فقد تسبب انخفاض البورصة فى خسائر فى الأرباح . وهو ما يعنى بطئا فى تداول الأموال".
ويرى سونغ انه "اعتبارا للتغيرات فى سرعة تداول الأموال وعرض النقود، من المتوقع ان يواصل معدل النمو فى اجمالى الطلب التباطؤ".
ارتفع اجمالى الناتج المحلى بنسبة 10.6 فى المائة فى الربع الاول و10.1 فى المائة فى الربع الثانى، مع نمو بلغت نسبته 10.4 فى المائة فى النصف الاول من عام 2008. فى حين وقف مؤشر سعر المستهلك عند 7.9 فى المائة فى النصف الاول.

ارتفاع الأسهم الصينية بنسبة 1.32 فى المائة عند الإقفال

ارتفاع الأسهم الصينية بنسبة 1.32 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-07-28

بكين 28 يوليو (شينخوا) ارتفعت الاسهم الصينية بنسبة 1.32 فى المائة عند الاقفال اليوم (الاثنين)، مدفوعة بثقة المستثمرين.
ارتفع مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى بنسبة 1.32 فى المائة أو 37. 91 نقطة ليقفل عند 2903.01 نقطة. واقفل مؤشر شنتشن المجمع عند 9974. 14 نقطة بارتفاع 50.98 نقطة بنسبة 0.51 فى المائة.
وارتفعت قيمة التداول المجمع فى البورصتين لتصل الى 99.9 مليار يوان (حوالى 14.5 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 98.33 مليار يوان عند الاقفال السابق.

مؤشر نيكي ينهي تداولات بورصة طوكيو مرتفعا 0.1 % يوم الأثنين

مؤشر نيكي ينهي تداولات بورصة طوكيو مرتفعا 0.1 % يوم الأثنين

Mon Jul 28, 2008 6:36am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.1 في المئة في نهاية التعامل ببورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين مع إقبال المستثمرين على شراء أسهم الشركات التجارية التي انخفضت في الآونة الأخيرة مثل ميتسوي.
لكن حد من مكاسب السوق هبوط حاد لأسهم شركة ادفانتست كورب بعد أن أعلنت نتائج مُخيبة للآمال.
وتخلى المؤشر نيكي عن قسط كبير من المكاسب التي سجلها في وقت سابق يوم الاثنين مع توخي المستثمرين الحذر قبل اعلان مزيد من تقارير الأرباح هذا الأسبوع في كل من الولايات المتحدة واليابان وسلسلة من البيانات الاقتصادية المهمة بما في ذلك تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة.
وعند الإغلاق ارتفع مؤشر نيكي 19.02 نقطة الى 13353.78 نقطة بعد ارتفاعه الى 13468.94 نقطة.
وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.2 في المئة الى 1300.79 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك التجاري الدولي يتوسع في قروض التمويل العقاري في مصر

البنك التجاري الدولي يتوسع في قروض التمويل العقاري في مصر

Mon Jul 28, 2008 10:54am GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك التجاري الدولي المصري يوم الاثنين انه حصل على قرض قيمته 1.3 مليار جنيه مصري (244.8 مليون دولار) من الحكومة الأمريكية للتوسع في نشاط التمويل العقاري لأصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة في مصر.
وقال أكبر بنك مصري مُدرج في البورصة انه سيقرض ما يزيد على مليار جنيه من أموال القرض الذي حصل عليه من المؤسسة الأمريكية للاستثمار الخاص في الخارج لمقرضين آخرين في مصر وسيستخدم بقية المبلغ في الإقراض بشكل مباشر لمتوسطي الدخل.
وقال البنك في بيان انه يعتبر هذه الصفقة متمشية مع مباديء المسؤولية الاجتماعية للبنك ومع سياسات الحكومة للتنمية.
وقال وزير الاستثمار محمود محيي الدين في مايو آيار الماضي ان التمويل العقاري في مصر ينمو بمعدل 32 بالمئة سنويا. وأضاف في ذلك الوقت ان القطاع قد يزيد الى مثليه ليبلغ حجمه أكثر من أربعة مليارات جنيه مصري بحلول نهاية عام 2009.
وارتفاع معدل النمو الاقتصادي الى أكثر من سبعة بالمئة سنويا وهو أعلى معدل في أكثر من 20 عاما يسمح للمزيد من المصريين بشراء منازل.
وتأسست المؤسسة الأمريكية للاستثمار الخاص في الخارج في عام 1971 لمساعدة الشركات الأمريكية على الاستثمار في الخارج وتشجيع التنمية في الأسواق الناشئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء يقود الأسهم المصرية صعوداً

أوراسكوم للإنشاء يقود الأسهم المصرية صعوداً

Mon Jul 28, 2008 1:35pm GMT

القاهرة (رويترز) - قاد أوراسكوم للانشاء والصناعة مؤشر كيس 30 القياسي للأسهم المصرية إلى ارتفاع طفيف يوم الاثنين في وقت يراه المستثمرون ملاذا آمنا وسط حالة من عدم التيقن في السوق.
وارتفعت أسهم كبرى شركات البناء المدرجة في مصر الى 406 جنيهات مصرية (76.48 دولار) خلال الجلسة قبل أن تقلص مكاسبها الى حوالي واحد بالمئة مسجلة 399.90 جنيه.
وقال أشرف أخنوخ المتعامل لدى التجاري الدولي للسمسرة في القاهرة "كثير من المستثمرين يرون أوراسكوم للانشاء كملاذ امن عندما تكون السوق ضعيفة."
وكان اتش.اس.بي.سي رفع سعره المستهدف لسهم أوراسكوم للانشاء في يوليو تموز الى 600 جنيه من 590 جنيها.
وزاد مؤشر كيس 30 الذي فقد 11 في المئة منذ مطلع العام حتى اقفال يوم الاحد 0.37 في المئة الى 9533.54 نقطة. وتقدم مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.9 في المئة مسجلا 829.85 نقطة في حين ارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.85 في المئة الى 479.79 نقطة.
وقفز سهم شركة الاهلي للتنمية والاستثمار نحو 15 في المئة الى 77 جنيها وسط ما قال هاشم غنيم من النور لتداول الاوراق المالية انها توقعات السوق لارباح قوية في النصف الثاني من 2008 .
وقال "هناك ادارة جديدة والمستثمرون يتوقعون أرباحا أفضل بداية من الربع الثاني من 2008 ."
وهوت أسهم الشركة نحو 40 في المئة منذ لامست أعلى مستوياتها في عام عندما سجلت 109.90 جنيه في 25 يونيو حزيران مع تأثر الاسهم المصرية باضطراب البورصات العالمية.
وقال متعاملون ان تراجعا في سهم مشغل الهاتف المحمول الاقليمي أوراسكوم تليكوم حد من ارتفاع مؤشر كيس 30 .
وأغلقت أسهم أوراسكوم تليكوم التي خسرت نحو 35 في المئة هذا العام منخفضة 1.41 في المئة عند 58.70 جنيه. وجاء التراجع رغم أنباء أفادت الاسبوع الماضي أن المجموعة ضمن كونسورتيوم فاز مبدئيا بترخيص لاقامة شركة للهاتف المحمول في كندا.
وقال غنيم "أوراسكوم تليكوم علامة استفهام. كثير من الناس يتساءلون لماذا السهم منخفض. انه رخيص جدا." وقال أخنوخ من التجاري الدولي "لا أحد يعرف ما الذي يجري ... الناس لا تثق في أوراسكوم تليكوم."
وكان مورجان ستانلي خفض هذا الشهر تصنيفه الاستثماري وسعره المستهدف لسهم الشركة.
وقال تقرير من التجاري الدولي للسمسرة في يوليو ان شركات الاتصالات المصرية تلقت ضربات عنيفة جراء تراجع أسهم القطاع عالميا وقرارات حكومية في الاونة الاخيرة برفع أسعار الوقود من أجل تمويل زيادة 30 بالمئة في أجور موظفي القطاع العام.
وأضاف التقرير أن قطاع الاتصالات هو الاسوأ أداء بين 12 قطاعا في البورصة المصرية.
وقال بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس هذا الشهر انه يتوقع تباطوء زيادة المشتركين لدى أوراسكوم تليكوم في الربع الثاني من 2008 الى 3.1 مليون من أربعة ملايين.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخبراء علي خلفية استطلاع أجرته "رويترز ": معدل نمو جيد متوقع للاقتصاد المصرى العام الحالي

الخبراء علي خلفية استطلاع أجرته "رويترز ": معدل نمو جيد متوقع للاقتصاد المصري العام الحالي
العالم اليوم المصرية
الاثنين 28 يوليو 2008 10:04 ص
أكد عدد من الخبراء ان هناك كثيرا من العوامل الايجابية التى تعزز من التوقعات بحفاظ الاقتصاد المصرى على معدلات نمو جيدة خلال العام المالى الحالى 2008-2009 وعلقوا على الاستطلاع الذى اجرته وكالة رويترز قبل ايام وانتهى الى ان التضخم الذى بلغ مستويات قياسية سيكون له اثره الضار على تحقيق معدل النمو المستهدف للحكومة والذى يبلغ 7 % .
أوضح الخبراء ان استطلاع رويترز لم يظهر العوامل الايجابية التى تعزز توقعات احتفاظ الاقتصاد المصرى بنفس معدل نمو العام الماضى .
وكانت رويترز قد نشرت تقريرا حول نتائج استطلاع للراى مع 11 خبيرا اقتصاديا انتهت فيه الى ان الاقتصاد المصرى لن ينجح فى تحقيق معدل النمو الذى تستهدفه الحكومة .
ومن جانبه اوضح د سمير رضوان المدير التنفيذى لمنتدى البحوث العربية ان المؤشرات الاقتصادية برغم الازمة المالية العاصفة التى تجتاح العالم نجحت فى تحقيق معدل نمو 7.5% خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الماضى مشيرا الى ان السيولة الضخمة فى منطقة الخليج المتوقعة خلال العام الجارى مع ارتفاع اسعار البترول تبعث تفاؤلات باستقطاب قدر مناسب من هذه الاستثمارات الوافدة الى مصر
اضاف ان التحدى الاكبر الذى يواجه الاقتصاد المصرى هو الحفاظ على هذه المعدلات فى ظل مأزق ازمة الغذاء التى تضرب العالم منذ بداية العام الجارى ولا يتوقع انحسارها قريبا .
كما يلفت الدكتور مختار الشريف الخبير الاقتصادى الى ان هناك بعض المؤشرات الايجابية فى الاقتصاد المصرى والتى تحسب لصالح الادارة الاقتصادية بداية من استقرار سعر الصرف وقوة الجنيه امام الدولار وارتفاع عوائد قناة السويس وزيادة تحويلات العاملين فى الخارج وكلها امور تؤكد الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادى بالاضافة الى النمو المطرد فى القطاع الصناعى وقطاعى البنوك والاتصالات .
اما الدكتور محمد عبد الحليم عمر مدير مركز صالح كامل للاقتصاد فقد اوضح ان الاقتصاد المصرى سيدور هذا العام حول معدلات نمو فى فلك نسبة 7% واشار الى انه على الرغم من الازمات القائمة فى العالم فان الاسواق النامية ستبقى فى منأى عن هذه التاثيرات لكونها اصبحت اكثر قدرة على امتصاص الصدمات الاقتصادية .
وفى نفس السياق يؤكد د ايمن فرج الباحث الاقتصادى بجامعة القاهرة ان التوقعات تشير الى ان النمو الاقتصادى للاسواق الناشئة سيتراوح بين 6 - 6.5% بمعدل نمو اقل بنحو 75 نقطة مقارنة بعام 2007 فيماعدا المنطقة الاسيوية والتى ستحفاظ على معدلات نمو تتراوح بين 7.5- 7.8% مشيرا الى ان التضخم خطر حقيقى يواجه العالم اجمع وليس مصر فقط .


نجيب ساويرس: تخفيض مورجان ستانلي لتقييمها لأوراسكوم تليكوم نظرة عنصرية مرفوضة بسبب دخولنا كندا

نجيب ساويرس: تخفيض مورجان ستانلي لتقييمها لأوراسكوم تليكوم نظرة عنصرية مرفوضة بسبب دخولنا كندا

العالم اليوم المصرية
الاثنين 28 يوليو 2008 9:41 ص

أكد نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تليكوم أن قيام مورجان ستانلي بتخفيض تقييم أوراسكوم تليكوم يأتي في إطار انتقاد البعض قيام الشركة بالدخول في أسواق متقدمة مثل كندا على أساس أن استراتيجية الشركة دخول أسواق نائشة ولكن هذه نظرة عنصرية ونحن لانؤمن بذلك خاصة وأننا قمنا بدخول إيطاليا وحققنا نجاحا كبيرا هناك.وأضاف أنه شخصيا يعد أكبر مساهم في الشركة ويبحث عن الربح ويعلم جيدا ما يفعل ولن يدخل مشروعا في ضبابية كما وصف التقرير.أما بالنسبة للحديث عن مخاطر ارتفاع معدلات التضخم في باكستان أكد ساويرس أن باكستان فيها مخاوف سياسية بالإضافة لأزمة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.. إلا أن أوراسكوم تليكوم تعد أكبر مشغل للهاتف الجوال في باكستان ولديها نحو 32 مليون مشترك ومركزها أقوى من منافسيها وهذا يجعلها قوية وقادرة على مواجهة أي ظروف غير مواتية مثل احتمالات التباطؤ الاقتصادي.


نجيب ساويرس للعالم اليوم: معدل الربحية المتوقع في كندا 20% وتمويل حصة "أوراسكوم تليكوم" في الشركة الكندية ذاتياً

نجيب ساويرس للعالم اليوم: معدل الربحية المتوقع في كندا 20% وتمويل حصة "أوراسكوم تليكوم" في الشركة الكندية ذاتياً

العالم اليوم المصرية
الاثنين 28 يوليو 2008 9:32 ص

توقع المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم تحقيق معدل ربحية من شبكة الهاتف المحمول في كندا يصل إلى نحو 20% وفقا لدراسة الجدوى.. مؤكدا أنه من المنتظر أن تصل قيمة الشركة في كندا إلى أكثر من مليار دولار في غضون عامين.ورفض ساويرس الإفصاح عن حصة أوراسكوم تليكوم في شركة الهاتف المحمول التي سيتم تأسيسها في كندا لأن القانون الكندي يمنع الإفصاح عن أية معلومات لمدة 30 يوما لحين الحصول على الموافقات النهائية من السلطات.وحول إجراءات المزايدة أوضح نجيب ساويرس في تصريحات للأسبوعي أن أوراسكوم تليكوم تحالفت في إنشاء الشركة الكندية الجديدة مع جلوبالايف كوميونيكيشنز. ودخل الكونسورتيوم المزايدة على جميع الترددات المتاحة في جميع مناطق كندا وبالفعل حصل عليها كله باستثناء كيبيك وتغطي الرخصة مساحة يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة.وبالنسبة لتمويل أوراسكوم لحصتها من الشركةفي كندا أوضح ساويرس أن قيمة الترددات اللاسلكية التي ستقدم عليها الخدمات بلغت 4.25 مليار دولار كندي ما يعادل 4.25 مليار دولار.مشيرا إلى أن أوراسكوم تليكوم ستمول حصتها ذاتيا نظرا لتوافر سيولة لديها من قرض حصلت عليه منذ فترة بقيمة 2.5 مليار دولار.وأكد ساويرس أن دخول السوق الكندية جاء بعد دراسات حيث لا يوجد هناك سوى مشغل واحد لشبكات GSM ويستحوذ على جميع الخدمات وبالتالي فإن دخول مشغل جديد يعني اقتسام حصيلة كبيرة من الإيرادات.. كما أن نسبة الاختراق في كندا تصل إلى 58% فقط في حين تصل في أوروبا إلى 14% وبالتالي هناك مستقبل كبير لهذه السوق هذا بالإضافة إلى أن نسبة استهلاك الفرد الشهرية تصل إلى 55 دولارا وهو رقم عال وقيمة المكالمات هناك مرتفعة وهذا يعني أن هذه السوق لم تتعرض لمنافسة حقيقية.وأضاف أن السوق الكندية فرصة جيدة لنا خاصة أن الفرص محدودة حاليا في جميع أنحاء العالم مما أدى إلى ارتفاع قيمتها بصورة مبالغا فيها.من ناحيته قال بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية –هيرميس أن كندا تلائم إستراتيجية أوراسكوم تليكوم بالتوسع في أسواق بها كثافة سكانية عالية ونسبة انتشار منخفضة نسبيا.. بتعداد سكانها البالغ 33 مليون نسبة ونسبة انتشار دون 60%.ونطاق الترددات من الأصول التي تقبل عليها شركات الاتصالات التي تعتبر خدمات البيانات مثل البريد الإلكتروني اللاسلكي والرسائل القصيرة والتحميل باستخدام الوسائط المتعددة وسيلة مهمة للنمو.وكلما زادت نطاقات الترددات التي تمتلكها الشركات يمكنها تقديم قائمة أكبر من الخدمات لقاعدة أكبر من المشتركين.


"تراست" الهندية تعرض إقامة مصنع لكربونات الصوديوم في مدينة "مزار"

"تراست" الهندية تعرض إقامة مصنع لكربونات الصوديوم في مدينة "مزار"

جريدة المال
الاثنين 28 يوليو 2008 9:17 ص

أعلن المهندس عمرو عسل-رئيس هيئة التنمية الصناعية –أن شركة "تراست" الهندية لكربونات الصوديوم تقدمت بطلب للهيئة لإقامة مشروع في مدينة مزار بمركز بئر العبد على مساحة 1000 متر مربع، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.741.5 مليار جنيه ويوفر نحو 3500 فرصة عمل.ويعتمد المشروع على تصدير نحو 50% من إنتاجه للخارج وستتم إقامة محطة لتوليد الكهرباء خاصة بالمشروع لضمان توافر مصدر للطاقة بصفة مستمرة كما يركز في مرحلته الأولى على إنتاج نحو 100 ألف طن من الصودا الكاوية.قال رئيس هيئة التنمية الصناعية إن ارتفاع المواد الخام ووجود فرص تصدير متميزة للشركة ساهم في رفع استثماراتها في منطقة شبه جزيرة سيناء.وأكد عمرو عسل وجود مشروعات متعددة تستهدف الاستثمار في المجال التعديني في سيناء باعتباره التي يتوافر فيها مواقع جيدة للثروات التعدينية.وأشار إلى أن المشروع الذي تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لإنتاج الصودا في منطقة بئر العبد بتكلفة استثمارية 800 مليون جنيه يستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية وتصدير نسبة من الإنتاج للسوق العالمية.وكان جاى سانكر رئيس الشركة الهندية لإنتاج الصودا الكاوية (تراست للصناعات الكيماوية) ببورسعيد قد صرح بأن الشركة تعتزم تنفيذ توسعات كبيرة في يناير المقبل بمصنعها في المنطقة الصناعية ببورسعيد.وأضاف أن الشركة قامت باستحداث خطوط جديدة لصناعة مادة "PVC" بتكلفة 500 مليون دولار لتعزيز قدراتها الإنتاجية في مجال إنتاج وتصنيع الصودا الكاوية والكلور، وماء الأوكسجين، والمنظفات.وبلغت استثمارات "تراست" في المرحلة الأولى من مشروعها المقام على مساحة 160 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد نحو 344 مليون جنيه.


بارتفاع 37% عن السعر السوقي: "سيتي جروب" يخفض القيمة العادلة لـ"موبينيل" من 260 إلى 240 جنيهاً

بارتفاع 37% عن السعر السوقي: "سيتي جروب" يخفض القيمة العادلة لـ"موبينيل" من 260 إلى 240 جنيهاً

جريدة المال
الاثنين 28 يوليو 2008 8:38 ص


أعلن بنك سيتي جروب تخفيضه للقيمة العادلة لسهم الشركة المصرية لخدمات المحمول "موبينيل" إلى 240 جنيها بدلا من 260 جنيها تأثرا بارتفاع متطلبات الإنفاق الرأسمالي للشركة خلال العام الحالي والتي أثرت في التوقعات الربحية للشركة خلال 2008.على الجانب الآخر أعلن عدد من شركات تداول الأوراق المالية احتفاظها بتقيماتها السابقة لسهم موبينيل والتي تدور حول 245 جنيها لافتين إلى احتمال تراجع هذه التقيمات بنسب طفيفة لارتفاع إهلاكات الشركة وانخفاض عوائد الربحية المتوقعة مقارنة بالربع الأول من العام.قال محمد صديق محلل مالي شركة برايم لتداول الأوراق المالية إن التقييمات العادلة للأسعار المستهدفة للأسهم المتداولة تختلف وفقا للتدفقات النقدية لشركات الاتصالات والتي تبقيها بعيدة نسبيا عن أسعار الأسهم السوقية. وأوضح أن انخفاض جاذبية قطاع الاتصالات وارتفاع مضاعفات الربحية في أغلب شركات القطاع أضعفت من القدرة على استخدام هذا المعدل في حساب تقييمات الشركات العادلة والتي ستنخفض عن التقييمات الحالية بنسب مرتفعة قد تصل إلى 50% نتيجة لارتفاع معدلات استخدام المحمول في اغلب الأسواق والذي أدى إلى تراجع هامش ربحية الشركات مقارنة بالسنوات السابقة.توقع صديق أن تبقى شركة برايم على تقييمها العادل لسهم الشركة المصرية لخدمات المحمول "موبينيل" الذي حددته في فبراير الماضي عند 246 جنيها مع احتمالات بتراجع هذه القيمة بنسبة طفيفة تأثرا بالمؤشرات السلبية المحيطة بالقطاع.وقد جدد بنك ستي جروب من توصياته بشراء السهم والذي أغلق على ارتفاع طفيف الخميس الماضي عند 150.05 جنيه.كانت شركة التجاري الدولي لتداول الأوراق المالية قد حددت السعر المستهدف للسهم في 2 يوليو الماضي عند 243 جنيها. فيما أبقت المجموعة المالية هيرمس على تقييميها السابق للسهم في مايو الماضي عند 295.10 في حين رفعت شركة برايم من القيمة العادلة للسهم في فبراير لتصل إلى 246 جنيها مقابل 221 جنيها حددتها نهاية العام السابق.


الخبراء علي خلفية استطلاع أجرته "رويترز ": معدل نمو جيد متوقع للاقتصاد المصري العام الحالي

الخبراء علي خلفية استطلاع أجرته "رويترز ": معدل نمو جيد متوقع للاقتصاد المصري العام الحالي
العالم اليوم المصرية
الاثنين 28 يوليو 2008 10:04 ص

أكد عدد من الخبراء ان هناك كثيرا من العوامل الايجابية التى تعزز من التوقعات بحفاظ الاقتصاد المصرى على معدلات نمو جيدة خلال العام المالى الحالى 2008-2009 وعلقوا على الاستطلاع الذى اجرته وكالة رويترز قبل ايام وانتهى الى ان التضخم الذى بلغ مستويات قياسية سيكون له اثره الضار على تحقيق معدل النمو المستهدف للحكومة والذى يبلغ 7 % .
أوضح الخبراء ان استطلاع رويترز لم يظهر العوامل الايجابية التى تعزز توقعات احتفاظ الاقتصاد المصرى بنفس معدل نمو العام الماضى .
وكانت رويترز قد نشرت تقريرا حول نتائج استطلاع للراى مع 11 خبيرا اقتصاديا انتهت فيه الى ان الاقتصاد المصرى لن ينجح فى تحقيق معدل النمو الذى تستهدفه الحكومة .
ومن جانبه اوضح د سمير رضوان المدير التنفيذى لمنتدى البحوث العربية ان المؤشرات الاقتصادية برغم الازمة المالية العاصفة التى تجتاح العالم نجحت فى تحقيق معدل نمو 7.5% خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الماضى مشيرا الى ان السيولة الضخمة فى منطقة الخليج المتوقعة خلال العام الجارى مع ارتفاع اسعار البترول تبعث تفاؤلات باستقطاب قدر مناسب من هذه الاستثمارات الوافدة الى مصر
اضاف ان التحدى الاكبر الذى يواجه الاقتصاد المصرى هو الحفاظ على هذه المعدلات فى ظل مأزق ازمة الغذاء التى تضرب العالم منذ بداية العام الجارى ولا يتوقع انحسارها قريبا .
كما يلفت الدكتور مختار الشريف الخبير الاقتصادى الى ان هناك بعض المؤشرات الايجابية فى الاقتصاد المصرى والتى تحسب لصالح الادارة الاقتصادية بداية من استقرار سعر الصرف وقوة الجنيه امام الدولار وارتفاع عوائد قناة السويس وزيادة تحويلات العاملين فى الخارج وكلها امور تؤكد الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادى بالاضافة الى النمو المطرد فى القطاع الصناعى وقطاعى البنوك والاتصالات .
اما الدكتور محمد عبد الحليم عمر مدير مركز صالح كامل للاقتصاد فقد اوضح ان الاقتصاد المصرى سيدور هذا العام حول معدلات نمو فى فلك نسبة 7% واشار الى انه على الرغم من الازمات القائمة فى العالم فان الاسواق النامية ستبقى فى منأى عن هذه التاثيرات لكونها اصبحت اكثر قدرة على امتصاص الصدمات الاقتصادية .
وفى نفس السياق يؤكد د ايمن فرج الباحث الاقتصادى بجامعة القاهرة ان التوقعات تشير الى ان النمو الاقتصادى للاسواق الناشئة سيتراوح بين 6 - 6.5% بمعدل نمو اقل بنحو 75 نقطة مقارنة بعام 2007 فيماعدا المنطقة الاسيوية والتى ستحفاظ على معدلات نمو تتراوح بين 7.5- 7.8% مشيرا الى ان التضخم خطر حقيقى يواجه العالم اجمع وليس مصر فقط .



CNNArabic.com - Business