الأربعاء، ٦ أغسطس ٢٠٠٨

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس واستجابة لرغبة الدمايطة موبكو تستحوذ علي أجريوم

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس واستجابة لرغبة الدمايطة موبكو تستحوذ علي أجريوم
نقل المصنع إلي المنطقة الصناعية غرب القناة الملاحية
نظيف لـ "الجمهورية": توقيت ممتاز للاستحواذ بعد ارتفاع أسعار السماد70% مملوكة للهيئة العامة للبترول و30% للمستثمرين المصريين
جريدة الجمهورية المصرية
6/8/2008

أصدر المجلس الأعلي للطاقة برئاسة د.أحمد نظيف رئيس الوزراء قراراً بإلغاء مشروع شركة أجريوم الكندية الذي كان مقرراً إقامته برأس البر. أكد المجلس علي قيام شركة موبكو المصرية بإتمام الاتفاق الذي تم التفاوض عليه مع شركة أجريوم المصرية مع تنفيذ الخطط الخاصة بالشركة علي الأرض المخصصة لها بالمنطقة الصناعية العامة غرب القناة الملاحية بما يحقق مزايا فنية واقتصادية كبيرة لمصر. وتم أيضا الاتفاق علي إقامة محطة رصد بيئي علي أحدث النظم العالمية بميناء دمياط. أكد المجلس أن القرار يجيء تنفيذاً لتوجيهات الرئيس مبارك بمراعاة وجهة نظر أهالي دمياط في شأن مشروع إقامة مصنع للأسمدة النيتروجينية بالمحافظة ومراعاة عدم إقامة المصنع إلا بعد التوافق مع المجتمع المدني بدمياط. أشار المجلس إلي أن الحكومة قررت الحفاظ علي الطبيعة الساحلية الخاصة لرأس البر باعتبارها تحتل موقعاً فريداً علي مستوي مصر والعالم فضلاً عن وجودها بمنطقة التقاء نهر النيل بالبحر المتوسط. واقتنعت الحكومة بعدم إقامة أية مشروعات صناعية في رأس البر. وفي تصريحات خاصة ل "الجمهورية" أكد د.أحمد نظيف رئيس الوزراء أن مصر ستستفيد من المعدات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة التي وردتها "أجريوم" تمهيداً لإقامة المصنع موضحاً أن نسبة المشاركة بين موبكو وأجريوم المصرية تبلغ 70% إلي 30% علي التوالي الأمر الذي يعني أن الحكومة سيكون لها اليد الطولي في إدارة المصنع. أكد د.أحمد نظيف أن استحواذ شركة "موبكو" التابعة للهيئة العامة للبترول علي أجريوم سيخدم الاقتصاد المصري بقوة نظراً لارتفاع أسعار السماد والأمونيا عالمياً بشكل كبير مؤخراً بالإضافة إلي احتياج الفلاحين والمزارعين المصريين بشدة إلي السماد الذي شهد تناقصاً في الفترة الأخيرة الأمر الذي يعني أن الاستحواذ جاء في توقيت ممتاز.. أوضح د.نظيف أن قرار الاستحواذ علي أجريوم سيكون له آثار إيجابية علي مناخ الاستثمار في مصر ويؤكد علي أنها تحترم تعاقداتها وقانونيتها وتستطيع إدارة الأزمات.

الجزائر تشدد نظام الاستثمار

الجزائر تشدد نظام الاستثمار

Wed Aug 6, 2008 6:23pm GMT

الجزائر (رويترز) - أفاد نص مرسوم نشرته الجريدة الرسمية الجزائرية أن البلد العضو في منظمة أوبك فرض على المستثمرين إعادة استثمار جانب من أرباحهم محليا في مقابل أي إعفاءات ضريبية يحصلون عليها.
ويقول المرسوم الذي يعدل المادة 142 من قانون الضرائب انه بداية من العام 2008 سيكون أمام المستثمرين أربع سنوات لمباشرة إعادة الاستثمار ويترتب على عدم الامتثال استرداد أي إعفاءات ضريبية وفرض غرامة.
ولا يفرق القرار الصادر في 24 من يوليو تموز والمنشور في 28 من يوليو على الموقع الالكتروني للجريدة الرسمية بين المستثمرين الأجانب والجزائريين ولا بين قطاع الطاقة وسائر القطاعات.
وقالت الجريدة الرسمية "يتعين على المكلفين بالضريبة الذين يستفيدون من الإعفاء أو التخفيض في الضريبة على أرباح الشركات في إطار نظام دعم الاستثمار إعادة استثمار حصة من الأرباح الموافقة لهذه الإعفاءات أو التخفيضات في أجل أربع سنوات ابتداء من تاريخ اختتام السنة المالية التي تخضع نتائجها لنظام تحفيزي."
وأضافت "يترتب على عدم احترام هذه الأحكام إعادة استرداد التحفيز الجبائي مع تطبيق غرام جبائية نسبتها 30 في المئة."
لكن محللا طلب عدم كشف هويته قال انه من المستبعد فرض الاجراء على شركات الطاقة التي تشكل أكبر مجموعة من المستثمرين الاجانب من حيث القيمة. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولي وزارة المالية للحصول على تعقيب.
وأضاف المحلل أن الاجراء ينسجم فيما يبدو مع تصريحات للرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 26 من يوليو عندما انتقد سوء ادارة الاستثمار الاجنبي وقال انه أُصيب بخية الأمل في نتائجه.
وقال بوتفليقة متحدثا الى مسؤولين حكوميين محليين ان ضعف تطبيق السياسة الاقتصادية سمح لبعض المستثمرين الاجانب بالتربح على حساب الجزائر وعدم إعادة استثمار الأرباح في البلد.
والمستثمرون الاجانب الرئيسيون في غير قطاع الطاقة هم أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للانشاء والصناعة المصريتان وشركة اتصالات قطر (كيوتل).
ويجاهد ثاني أكبر بلد افريقي من حيث المساحة لاصلاح اقتصاد موجه على النسق السوفيتي يعتمد على النفط والغاز وهو يتعافى تدريجيا من آثار 15 عاما من الصراع بين جماعات اسلامية متمردة والقوات الحكومية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنوك وشركات التعدين تدفع الأسهم الأوروبية صعوداً

البنوك وشركات التعدين تدفع الأسهم الأوروبية صعوداً

Wed Aug 6, 2008 6:17pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاربعاء مع تقدم البنوك بعدما أعلن بي.ان.بي باريبا عن تحقيق أرباح أفضل من المتوقع وصعود شركات السلع الاولية بعدما أطلقت اكستراتا عرضا بعشرة مليارات دولار لشراء لونمين.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى مرتفعا 0.9 في المئة عند 1192.99 نقطة مُسجلا أعلى مستوى إقفال له في سبعة أسابيع إثر صعوده 2.6 في المئة يوم الثلاثاء. وكانت الاسواق هادئة نسبيا وتحرك يوروفرست في نطاق 1181.95 الى 1194.40 نقطة.
وكانت البنوك من أكبر الرابحين بعدما فاقت أرباح الربع الثاني لبنك بي.ان.بي باريبا التوقعات. وزاد السهم 5.2 في المئة في حين ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس لأسهم البنوك الاوروبية 1.2 في المئة.
وقفزت أسهم سوسيتيه جنرال ثلاثة بالمئة ويو.بي.اس 3.7 في المئة. في المقابل تراجع كومرتس بنك 1.5 في المئة اذ خيبت توقعاته الامال رغم أرقام قوية للربع الثاني.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.6 في المئة في حين صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.7 في المئة.
وارتفع مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.4 في المئة.
وانصب التركيز على شركات التعدين بعدما كشفت اكستراتا عن عرض بعشرة مليارات دولار للاستحواذ على لونمين ثالث أكبر منتج للبلاتين في العالم. وقفزت أسهم لونمين التي رفضت سريعا عرض اكستراتا 47.7 في المئة بينما تراجع سهم اكستراتا واحدا بالمئة.
وصعدت أسهم أنجلو أمريكان 3.2 في المئة وفيدانتا ثلاثة بالمئة.
وارتفعت أسهم شركات النفط ذات الثقل بي.بي وتوتال وشل ما بين 0.6 و1.8 في المئة مع تحسن أسعار الخام قليلا وان ظلت دون 120 دولارا للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

غبور أوتو المصرية تعلن ارتفاع أرباح النصف الأول 61.7 بالمئة

غبور أوتو المصرية تعلن ارتفاع أرباح النصف الأول 61.7 بالمئة

Wed Aug 6, 2008 6:00pm GMT

القاهرة (رويترز) - ساعدت مبيعات قوية لسيارات الركاب شركة غبور أوتو المصرية لصناعة واستيراد السيارات على اعلان زيادة صافي أرباح النصف الاول من العام 61.7 في المئة ليصل الى 237.2 مليون جنيه مصري (44.75 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان يوم الاربعاء ان إجمالي العائدات بلغ 2.623 مليار جنيه مصري مرتفعا 32.9 في المئة عن الفترة ذاتها من 2007.
وارتفعت عائدات سيارات الركوب 37.6 في المئة الى 1.950 مليار جنيه مدفوعة بنمو نسبته 31.2 بالمئة في حجم المبيعات و29 بالمئة في عائدات ما بعد البيع. وصعدت عائدات السيارات التجارية 63.3 في المئة الى 379.3 مليون جنيه.
وارتفعت أسهم الشركة في أحدث معاملاتها 5.75 في المئة الى 45.45 جنيه متفوقة بذلك على مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية الذي تقدم 0.7 في المئة.
وقال رؤوف غبور الرئيس التنفيذي للشركة ان الادارة كانت متفائلة بأن التوسع في شبكة التوزيع وخدمة ما بعد البيع سيتيح فرصا جديدة للمبيعات.
وكانت غبور أوتو قالت في يونيو حزيران انها اتفقت على مشروع مشترك باستثمارات 70 مليون دولار مع ماركوبولو البرازيلية لبناء مصنع لتجميع الحافلات في السويس على ساحل البحر الاحمر.
ونسب البيان الى غبور قوله "نتوقع أيضا فرص تصدير قوية في مشروع مشترك مع عملاق الحافلات العالمي ماركوبولو البرازيل."
وأضاف "هذا المصنع الجديد سيستهدف الأسواق سريعة النمو في الشرق الاوسط وافريقيا عندما يبدأ الانتاج في 2009."
وأوضح أن عملية توسعة للطاقة الانتاجية من المقرر استكمالها في الربع الثاني من 2009 سوف تسمح للشركة بتجميع حتى 85 ألف وحدة سنويا مقارنة مع 33 ألفا الآن.
(الدولار يساوي 5.30 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة مخزونات أمريكا من النفط الخام وهبوط مخزون البنزين

زيادة مخزونات أمريكا من النفط الخام وهبوط مخزون البنزين

Wed Aug 6, 2008 6:45pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر تقرير أسبوعي للحكومة الأمريكية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت الأسبوع الماضي أكثر مما كان متوقعا مع تراجع الطلب من المصافي المحلية وزيادة الواردات لكن مخزونات البنزين تراجعت من جراء هبوط واردات الوقود.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان مخزونات النفط الخام التجارية زادت خلال الأسبوع المنتهي في أول أغسطس اب 1.7 مليون برميل الى ما مجموعه 296.9 مليون برميل.
وكانت تنبؤات المحللين تشير الى زيادة لمخزونات الخام قدرها 300 ألف برميل الأسبوع الماضي.
وارتفعت واردات الخام 188 الف برميل يوميا الاسبوع الماضي لكن عمليات تكرير الخام التي تقوم بها المصافي الأمريكية هبطت 123 الف برميل يوميا الى 15.04 مليون.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان مخزونات البنزين الأمريكية هبطت الأسبوع الماضي 4.4 مليون برميل الى 209.2 مليون برميل مقارنة بتنبؤات بهبوطها 1.2 مليون برميل. ونزلت مخزونات وقود السيارات مع ان الانتاج الأمريكي من البنزين زاد بمقدار 16 ألف برميل يوميا.
وقالت الادارة ان الواردات الأُسبوعية الأمريكية من منتجات التكرير هبطت 70 الف برميل يوميا.
وانخفض معدل تشغيل المصافي الأمريكية 0.2 نقطة مئوية الى 87 في المئة من طاقتها مقارنة بتنبؤات بهبوطها 0.1 في المئة.
وقالت الادارة ان مخزونات المقطرات التي تتضمن زيت التدفئة والديزل زادت 2.8 مليون برميل الى 133.3 مليون برميل مقارنة بتوقع المحللين زيادتها 2.1 مليون برميل.
وقال معهد البترول الأمريكي في تقرير منفصل ان مخزونات الخام الأمريكية هبطت 2.6 مليون برميل الاسبوع الماضي بينما هبطت مخزونات البنزين 1.8 مليون برميل وزادت مخزونات المقطرات 3.1 مليون برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة الايرادات الضريبية وحصيلة الجمارك وتراجع معدلات الدين العام

زيادة الايرادات الضريبية وحصيلة الجمارك وتراجع معدلات الدين العام

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 6 أغسطس 2008 4:23 م

أكد احدث تقرير لوزارة المالية عن أداء الاقتصاد المحلي خلال الأحد عشر شهرا الأولي من العام المالي الماضي 2007/ 2008" من يوليو إلي مايو" ارتفاع إجمالي الإيرادات الضريبية إلي 7ر120 مليار جنيه بنسبة 7ر30 % عن نفس الفترة من العام السابق ، كما ارتفعت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 6ر46 % لتحقق 8ر65 مليار جنيه، وبذلك ترتفع اجمالي الايرادات العامة الي نحو 5ر186 مليار جنيه تمثل 4ر21 % من الناتج المحلى. وأظهر التقرير ارتفاع إجمالي حصيلة الضرائب على الدخل بنسبة 9ر35 % لتسجل 60 مليار جنيه مدفوعة بارتفاع حصيلة الضرائب على الشركات بنسبة 6ر40 % لتصل إلى 49 مليار جنيه، كما ارتفعت الإيرادات المحصلة من ضرائب المبيعات على السلع والخدمات بنسبة 7ر23 % لتسجل 1ر43 مليار جنيه والرسوم الجمركية علي الواردات بنسبة 2ر44 % لتسجل ما يقرب من 13 مليار جنيه.كما ارتفعت الحصيلة من الإيرادات الأخرى بنسبة 3ر52 \% لتسجل 8ر64 مليار جنيه مقابل 6ر42 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، ويرجع هذا الارتفاع بصفة أساسية إلى نمو الفائض المحول من الهيئة المصرية العامة للبترول بنحو 4ر20 مليار جنيه لتصل إلى 5ر23 مليار جنيه، بالإضافة إلى نمو الفائض المحول من هيئة قناة السويس بنحو 2ر3 مليار جنيه لتصل إلى 14 مليار جنيه. من ناحية أخرى ...اظهر التقرير انخفاض قيمة المنح بما يقرب من 58% لتسجل مليار جنيه مقابل 3ر2 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق.وعلي جانب المصروفات...أوضح التقرير ارتفاع اجمالي المصروفات الى الناتج المحلى الاجمالى بنحو 6ر4 نقطة مئوية خلال فترة المتابعة لتسجل 5ر233 مليار جنيه تمثل 8ر26 % من الناتج المحلى الإجمالى مقابل 6ر162 مليار جنيه تمثل 6ر22 % من الناتج المحلى الإجمالى خلال نفس الفترة من العام المالى السابق، ويرجع ذلك بصفة أساسية الى الارتفاع الكبير فى مصروفات الدعم بنسبة 130\% لتصل إلى 76 مليار جنيه مقابل 33 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضى، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للبترول والسلع التموينية خلال 2007/2008.كما ارتفعت الأجور وتعويضات العاملين بنسبة 4ر20 % لتصل إلى 5ر51 مليار جنيه، وارتفعت الفوائد المدفوعة غلي القروض بنحو 1ر7 % إلى 5ر42 مليار جنيه، بالإضافة إلى ذلك فقد ارتفع الإنفاق على الاستثمارات العامة بـنسبة 4ر59 % لتسجل 3ر23 مليار جنيه .واوضح التقرير استمرار معدلات نمو الاقتصاد المصري في الارتفاع حيث سجل سبعة ونصف في المائة بنهاية الربع الثالث من العام المالى 2007/2008 وذلك بتكلفة عوامل الإنتاج كما تحسنت مؤشرات الدين المحلي إلى الناتج المحلى فى نهاية مارس الماضي ، حيث إنخفضت نسبة اجمالى الدين المحلى الي الموازنة العامة من 79% فى نهاية مارس 2007 إلى 7ر72 % بنهاية مارس الماضي 2008 ،كما تراجع الدين العام إلى الناتج المحلى من 8ر64 % فى نهاية مارس 2007 إلى 1ر64 % فى مارس 2008. وبالمثل إنخفضت نسب صافى الدين المحلى الي الناتج المحلي من 5ر48 % الي 2ر47 % فى نهاية الفترة.



توقيع إتفاقية مصرية سورية للتنقيب عن البترول باستثمارات 12 مليون دولار

توقيع إتفاقية مصرية سورية للتنقيب عن البترول باستثمارات 12 مليون دولار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 6 أغسطس 2008 4:13 م


وقع المهندس سامح فهمى وزير البترول على اتفاقية للتنقيب عن البترول واستغلاله بين شركة جنوب الوادى القابضة للبترول وشركة أبناء أنور العقاد السورية "الشركة المتحدة للزيوت" فى منطقة شمال شرق عش الملاحة بالصحراء الشرقية.وقال فهمى - فى تصريحات له اليوم الأربعاء - إن الشركتين ستعملان فى مساحة 138 كيلو مترا مربعا مع الالتزام بانفاق 12 مليون دولار وحفر 7 آبار، بالإضافة إلى مسح سيزمى 100 كيلو متر ثنائى الأبعاد و100 كيلو متر مربع ثلاثى الأبعاد ومنحة توقيع 2 مليون دولار.وأكد أن منطقة جنوب الصعيد تشهد حاليا نشاطا بتروليا مكثفا فى مجالات التنقيب والاستكشاف والتنمية والانتاج للزيت الخام والغاز الطبيعى وجذب الاستثمارات من منطلق اهتمام قطاع البترول بالصعيد ودوره فى أحدث تنمية اقتصادية شاملة، فى إطار توجيهات الرئيس حسنى مبارك بالاهتمام بصعيد مصر لرفع مستوى معيشة المواطنين.وأشار فهمى إلى أن اكتشاف الزيت الخام لأول مرة فى صعيد مصر بكوم امبو سيسهم فى تغير المفاهيم الجيولوجية السائدة بالمنطقة وسيجذب المزيد من الشركات العالمية للعمل بها وسيفتح آفاقا كبيرة لتكثيف البحث والاستكشاف بهذه المناطق ..مؤكدا أن منطقة جنوب الوادى غنية بثرواتها المعدنية ويعد الاستثمار فيها أمل المستقبل بالنسبة لمصر ومصدرا إضافيا للدخل القومى. من جانبه، أوضح المهندس شريف اسماعيل رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول أنه فى خلال الخمس سنوات التى تمثل عمر الشركة بلغ عدد اتفاقيات البحث والاستكشاف التى اسندت لشركات عالمية 10 اتفاقيات تغطى مساحة 232 ألف كم مربع بنسبة 35% من مساحة مناطق عمل الشركة وبإجمالى التزام إنفاق 282 مليون دولار كحد أدنى وحفر 46 بئرا استكشافيا كنتاج لأربع مزايدات عالمية جديدة تم طرحها خلال الفترة من عام 2003حتى 2006.وأكد اسماعيل أنه من المخطط أن تضيف المزايدة العالمية الجديدة للعام الحالى 2008 اتفاقيات جديدة إلى الاتفاقيات العشرة السارية ..مشيرا إلى أنه يتم حاليا عمل مسح جوى تثاقلى ومغناطيسى للمناطق التى لم يتم اسنادها بعد بالجنوب بغرض توفير بيانات عن هذه المناطق حيث يتم التخطيط لأن يصل عدد المناطق المسندة إلى 30 منطقة خلال السنوات الخمس المقبلة مع زيادة إجمالى إلتزام الانفاق ليتعدى 500 مليون دولار وحفر 60 بئرا استكشافيا حتى عام 2013.وقال إنه يتم حاليا دراسة مشروع إقامة منطقة لتجارة وتداول المنتجات البترولية على ساحل البحر الأحمر ومشروع مد خط المنتجات البترولية من نهايته بسوهاج إلى أسوان، ومشروع إنشاء مينائين نهريين لتداول المنتجات البترولية فى كل من قنا وأسوان وذلك لاستكمال تطوير البنية الاساسية بمنطقة الصعيد والتى ستسهم بقدر كبير فى تأمين احتياجات منطقة الصعيد وكذلك تكثيف نشاط البحث والاستكشاف بالجنوب.


توقع رفع أسعار الفائدة المصرية لكبح التضخم

توقع رفع أسعار الفائدة المصرية لكبح التضخم

Wed Aug 6, 2008 4:06pm GMT

القاهرة (رويترز) - من المُرَجح أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية هذا الأسبوع وذلك للمرة الخامسة في 2008 بهدف ترويض التضخم الذي تجاوز 20 في المئة ورغم مؤشرات على بدء انحسار ضغوط الأسعار.
وقال خمسة من سبعة خبراء اقتصاد أجرت رويترز مقابلات معهم يومي الثلاثاء والاربعاء انهم يتوقعون أن ترفع لجنة السياسة النقدية للبنك سعري الإيداع والإقراض لأجل ليلة واحدة 25 الى 50 نقطة أساس هذا الاسبوع. وتوقع اقتصاديان أن يبقي البنك أسعار الفائدة دون تغيير.
وتبلغ فائدة ليلة واحدة الآن 10.5 في المئة للايداع لدى البنك المركزي و12.5 في المئة للإقراض.
وقال سايمون كيتشن كبير الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس في القاهرة "سيرفعون الفائدة 50 نقطة أساس .. التضخم لايزال مرتفعا ... واذا نظرت الى نمو الائتمان لدى القطاع الخاص وبخاصة الاسر ترى أنه لايزال مرتفعا."
وارتفع متوسط العائد على أذون الخزانة لأجل 91 و182 و364 يوما هذا الأسبوع في مؤشر على أن السوق ربما تتوقع رفع سعر الفائدة.
وقال تاجر للسندات في القاهرة "انه (رفع الفائدة) مستوعب بشكل جزئي في الاسعار."
وكانت لجنة السياسة النقدية التي تعقد اجتماعها يوم الخميس وتعلن قرارها اليوم التالي رفعت أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام ما مجموعه 1.75 نقطة مئوية وقالت انها لن تحجم عن زيادة تكاليف الاقتراض أكثر لتحقيق استقرار الأسعار.
ودفعت الزيادات الشهرية في أسعار الغذاء والترفيه معدل التضخم في المدن الى 2 ر20 بالمئة على أساس سنوي في يونيو حزيران من 19.7 بالمئة في الشهر السابق.
لكن مجمل ارتفاع الأسعار تباطأ على أساس شهري مع بلوغ معدل التضخم في المدن 6 ر0 بالمئة في يونيو مقارنة مع 2.7 بالمئة في مايو آيار حسبما ذكر مكتب الاحصاءات الحكومي الشهر الماضي.
كما انحسر نمو المعروض النقدي الى 15.72 بالمئة على أساس سنوي في يونيو من 17.25 بالمئة في مايو. وقالت ريهام الدسوقي خبيرة الاقتصاد لدى بلتون المالية ان من شأن هذا أن يدفع البنك المركزي الى العزوف عن رفع أسعار الفائدة.
غير أنها استدركت قائلة ان لجنة السياسة النقدية "قد تميل الى رفع الفائدة على سبيل الحيطة للتخفيف من ضغوط التضخم" بالنظر الى أن بيانات التضخم لشهر يوليو تموز ستصدر في العاشر من أغسطس اب أي بعد ثلاثة أيام من اجتماع اللجنة.
وفي وقت يشهد الاقتصاد نموا بأسرع ايقاع له في عقود ظهر التضخم كتحد صعب للحكومة. وأوقد تدني الاجور وارتفاع أسعار الغذاء شرارة احتجاجات عنيفة في بعض أنحاء البلاد التي تعاني من تدني نصيب الفرد من الدخل القومي ومعدل فقر مرتفع قياسا الى دول أخرى في الشرق الاوسط.
ومن المُرجح أن ينال ارتفاع التضخم من معدل النمو الحقيقي في السنة المالية الحالية 2008-2009 حيث يتوقع الاقتصاديون تباطوء نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي لما بين 4.8 و6.8 في المئة أي دون هدف الحكومة الذي يتجاوز سبعة بالمئة.
لكن شاهين فالي محلل أسواق الصرف لدى بي.ان.بي باريبا في لندن قال انه لايزال هناك مجال لتشديد السياسة النقدية.
وقال "50 نقطة أساس يبدو كبيرا لكننا نعتقد أنه ما ينبغي عليهم فعله." وقال كيتشن انه يتوقع أن يصل سعر الفائدة على الودائع لأجل ليلة واحدة الى 11.5 في المئة بنهاية 2008.
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

905,870 ألف جنيه صافي أرباح "قناة السويس لإصلاح السيارات" خلال النصف الأول

905,870 ألف جنيه صافي أرباح "قناة السويس لإصلاح السيارات" خلال النصف الأول

مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 4:11 م

أظهرت نتائج أعمال شركة قناة السويس لإصلاح وصيانة السيارات - إس.كار خلال النصف الأول من العام المالى 2008 نمو صافي أرباح الشركة حيث سجلت صافي ربح قدره 905,870 ألف جنيه مقارنة بنحو 66,189 ألف جنيه خلال النصف الأول من العام 2007 .
يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة أظهرت خلال الربع الأول من العام المالي 2008 تحقيق صافي ربح قدره 418,234 ألف جنيه مقارنة بصافي خسارة قدره 139,569 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق 2007 .
وكانت الشركة قد أعلنت في أبريل الماضى أنها تستهدف أرباح تبلغ مليون جنيه خلال العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2008 .

بورصة مصر تلتقط أنفاسها وتتعافى من خسائرها السابقة

بورصة مصر تلتقط أنفاسها وتتعافى من خسائرها السابقة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
6/8/2008

كتبت: ياسمين سنبل، وكالات
شهدت بورصة مصر نشاطا طفيفا لدى اغلاق تعاملات الاربعاء لتتعافى بعد ثلاث جلسات متتالية من التراجع، مدفوعة بعمليات الشراء التي نفذها المستثمرون المصريون الأفراد على أسهم قيادية ومنتقاة.
وصعد مؤشر(كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 0.7% ليغلق عند 8922.66 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و 156 مليون جنيه.
وطال النشاط مؤشر (داوجونز مصر-20)- الذي يقيس أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر - ليكسب 0.68% مسجلا 1861.8 نقطة.
وأوضح وسطاء بالسوق أن قيام المستثمرين المصريين الأفراد بشراء الأسهم القيادية ذات الوزن النسبى فى مؤشر "كاس" ومن بينها سهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" الذي ارتفع بأكثر من 3 % دفعته نحو الصعود ليعوض جزء من خسائره التي منى بها على مدار اليومين الماضيين.وأضافوا ان عمليات الشراء التى شهدتها البورصة المصرية الاربعاء ترجع إلى تدني أسعار الأسهم بشكل مغري للشراء على مدار الجلستين الماضيتين.
وكانت شاشات بورصة مصر اتشحت باللون الأحمر الثلاثاء لتواصل تراجعها للجلسة الثالثة على التوالي متأثرة بعمليات بيع على الاسهم قام بها شرائح من المستثمرين خاصة الأجانب صاحبها عمليات بيع من قبل المؤسسات والصناديق الاستثمار.
وكانت ابرز خمس شركات شهدت إرتفاعا هي:الوطنية للزجاج والبلور 19.70 جنيهالقاهرة للاستثمارات والتنمية 67.20 جنيهالقاهره للإستثمار والتنمية العقاريه 34.38 جنيهشارم دريمز للاستثمار السياحى 14.91 جنيهالنيل لحليج الاقطان 20.06 جنيه
وكانت ابرز خمس شركات شهدت إنخفاضا هي:
الاستثمارات العربية للتعمير 24.10 جنيه المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس) 48.09 جنيه بنك بيريوس - مصر 26.13 جنيه العالمية للاستثمار والتنمية 102.38 جنيه المجموعه المصريه العقاريه لحاملة 19.99 جنيه
"السادس من أكتوبر للتنمية" تشتري شركة زراعية:
اعلنت شركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار المصرية (سوديك) الاربعاء انها اشترت شركة اليسر للمشروعات والتنمية الزراعية في صفقة بلغت قيمتها 312.6 مليون جنيه مصري.
وشركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار هي ثالث أكبر شركة تطوير عقاري في مصر من حيث القيمة السوقية.
وقالت في بيان ان اليسر تملك 1.36 مليون متر مربع من الارض تطل طريق القاهرة-الاسكندرية الصحراوي.
وأضافت أن الارض تقع بالقرب من منطقة تملك فيها مشروعات قائمة وأن الاتفاق يرفع ملكيتها الاجمالية من الاراضي الى 5.1 مليون متر مربع على طول الطريق الصحراوي ومليون متر مربع في القاهرة الجديدة.
"عرفة القابضة" تعتزم إعادة شراء 5% من أسهمها:
اعلنت مجموعة صناعة الملابس المصرية "عرفة القابضة" الاربعاء أنها تعتزم إعادة شراء ما يصل الى 5 % من أسهمها لتعزيز سعر السهم.
وتبلغ القيمة السوقية لنسبة الـ 5 % نحو 11.5 مليون دولار بالاسعار الحالية.
وتراجعت أسهم عرفة الى أدنى مستوى في عام بلغ 0.93 دولار للسهم قبل أن تعاود الصعود لتغلق عند 0.95 دولار انخفاضا من أعلى مستوى في عام بلغ 1.82 دولار سجلته في مارس/ آذار2008 ، ولم تحدد عرفة موعد اعادة شراء الاسهم.
وذكرت الشركة في يوليو 2008 أنها بدأت معاينة حصرية لشراء ترخيص لبيع ملابس رسمية من تصميم بيت الازياء الفرنسي "بيير كاردان"، واشترت الشركة بالفعل تراخيص لبيع منتجات "بيير كاردان" من الملابس الرياضية والملابس غير الرسمية والقمصان الرسمية.
وكانت عرفة افادت في وقت سابق من العام انها تسعى لانفاق 300 مليون دولار على الاقل لشراء علامات تجارية لملابس الرجال في ايطاليا أو ألمانيا.
وحققت الشركة التي تمتلك أيضا 60 % من العلامة التجارية البريطانية "مينزوير" ارباحا صافية بلغت 30 مليون دولار في العام الذي انتهى في 31 مارس/ اذار 2008 بزيادة 24 % مقارنة مع العام السابق.
(الدولار يساوي 5.31 )

ارتفاع الأسهم المصرية وصعود سوديك بفضل شراء أراض

ارتفاع الأسهم المصرية وصعود سوديك بفضل شراء أراض

Wed Aug 6, 2008 1:59pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان الأسهم المصرية ارتفعت قليلا يوم الاربعاء لتوقف تراجعا على مدى ثلاث جلسات تقودها مكاسب لأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومن بينها السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك).
وقفزت أسهم سوديك 2.37 بالمئة لتغلق عند 129 جنيها (24.33 دولار) للسهم بعدما أعلنت عن استحواذها على مزيد من الأراضي لتتجاوز مؤشر كيس 30 القياسي الذي صعد 0.7 بالمئة مُسجلا 8922.66 نقطة.
وقال طارق فودة من بلتون المالية "استحوذوا على قطعة أرض وسيقيمون شققا سكنية عليها. هذا سبب صعود أسهم سوديك."
وقالت سوديك انها اشترت شركة اليسر للمشروعات والتنمية الزراعية في صفقة بلغت قيمتها 312.6 مليون جنيه مصري (59 مليون دولار). وقالت في بيان ان اليسر تملك 36 ر1 مليون متر مربع من الأرض تطل على طريق القاهرة-الاسكندرية الصحراوي.
وإجمالا ارتفع مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.67 بالمئة الى 773.59 نقطة كما صعد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.86 بالمئة الى 430.68 نقطة مع تجنب المستثمرين أسهم الشركات الكبرى حسبما ذكر متعاملون.
وزادت أسهم شركة التطوير العقاري طلعت مصطفى 0.25 بالمئة الى 8.04 جنيه. وقال بنك الاستثمار المجموعة المصرية-هيرميس القابضة في مذكرة بحثية ان مبيعات طلعت مصطفى لاتزال قوية لكن من المرجح ان تتباطا فيما يرجع جزئيا الى السماح لها بادارة طلبيات الشراء المتجمعة لديها.
ومن بين الاسهم الرابحة حديد عز التي صعد سهمها 3.58 بالمئة الى 75 جنيها والنيل لحليج الاقطان التي ارتفعت 13.41 بالمئة الى 21.31 جنيه للسهم.
وارتفع سهم بايونيرز القابضة 4.95 بالمئة الى 17.4 جنيه.
وزاد سهم البنك التجاري الدولي 4.25 بالمئة الى 49.99 جنيه. وقال البنك يوم الاحد ان مجموعة دبي كابيتال اشترت 5.24 بالمئة من أسهمه.
غير أن شركة اوراسكوم تليكوم تراجعت 0.92 بالمئة الى 55.21 جنيه للسهم وهو مستوى أعلى قليلا من أدنى مستوى له في عام 54.6 جنيه الذي سجله في 29 من يوليو تموز. بينما صعدت أسهم هيرميس 0.13 بالمئة الى 46.53 جنيه للسهم.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استئناف حركة الملاحة بقناة السويس

استئناف حركة الملاحة بقناة السويس

Wed Aug 6, 2008 3:28pm GMT

الاسماعيلية ( مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس في مصر انه تم استئناف حركة الملاحة بقناة السويس مرة اخرى بعد توقفها نحو ثماني ساعات بسبب جنوح سفينة حاويات مالطية.
وقال المسؤول الذي طلب ألا يُنشر اسمه لرويترز "نجحت قاطرات تابعة لادارة قناة السويس في تعويم السفينة الجانحة بلاك سي بما سمح بمرور السفن التي كانت مُحتجزة داخل المجرى الملاحي."
واضاف ان السفينة التي تبلغ حمولتها 38 الف طن وتنقل الحاويات قد تم قطرها الى احدى مناطق الانتظار بالبحيرات المرة بالقطاع الجنوبي للقناة لحين القيام بعمليات إصلاحها.
وكانت حركة الملاحة بالمجرى الملاحي للقناة قد تعطلت في الاتجاهين صباح الاربعاء بسبب جنوح السفينة أثناء مرورها ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الاحمر في طريقها للبحر المتوسط بعد تعرضها لعطل في الدائرة الكهربائية مما أدى الى توقف محركاتها وجنوحها عند الكيلو 117 بترقيم قناة السويس قرب منطقة كبريت بالقطاع الجنوبي للقناة.
وقال المسؤول انه سمح للسفن التي كانت محتجزة ضمن قافلتي الشمال والجنوب بالمرور الآن.
وكان جنوح السفينة أدى الى احتجاز عشر سفن كانت تسير خلفها ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الاحمر بينما تم احتجاز 22 سفينة أخرى كانت ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط وكانت تنتظر في احدى مناطق الانتظار بالبحيرات المرة في انتظار مرور سفن قافلة الجنوب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

41% نمو بأرباح الوطنية للزجاج والبلور خلال ستة أشهر

41% نمو بأرباح الوطنية للزجاج والبلور خلال ستة أشهر

مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 12:26 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "الوطنية للزجاج والبلور" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 4.240 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 41% مقارنة بصافي ربح بلغ 3.002 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 762.860 ألف جنيه بنسبة نمو 6679.7 % مقابل صافي ربح بلغ 11.252 ألف جنيه عن نفس الفترة من العام المالي السابق .

هيرمس: موجة التصحيح الأخيرة لـ case 30 رد فعل طبيعي وتوقعات بالصعود إلى مستوى 12000 نقطة على المدى المتوسط

هيرمس: موجة التصحيح الأخيرة لـ case 30 رد فعل طبيعي وتوقعات بالصعود إلى مستوى 12000 نقطة على المدى المتوسط


خاص مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 11:53 ص



صدر تقرير للمجموعة المالية هيرمس منذ ساعة تقريبا حول اداء مؤشر case 30 أكدت فيه على ان السوق المصرى قد شهد موخرا موجة تصحيح متوسطة الاجل قادت case 30 للانخفاض الطفيف تحت نقطة الشراء التى توقعتها هيرمس سابقا عند مستوى 9200 فى بدايات الاسبوع الجالى ,وتوقعت هيرمس ان يتوقف عند منطقة الدعم 8850- 8700 نقطة .
وقال محمد الاعصر كبير المحللين بالمجموعة بان موجة التصحيح الاخيرة تعتبر رد فعل طبيعى لفترة الصعود التى شهدها السوق منذ النصف الثانى من عام 2006 وحتى مايو 2008 والتى نطلق عليها اسم "الموجة الرابعة".
وعلى المدى القصير وخلال الاسابيع القادمة تتوقع هيرمس ان يكون هناك فترة من عمليات الشراء التى ستقود السوق لموجة صعود جديدة تسمى بالموجة الخامسة لتصعد بمؤشر case 30 نحو منطقة 9800- 9900 ,اما على المدى المتوسط فقد توقعت هيرمس استمرار الموجة الخامسة فى قيادة السوق للصعود القوى ليقترب المؤشر من اعلى مستوياته التى بلغها فى نهاية الموجة الثالثة عند 12000 . وكان هيرمس قد أوصت المستثمرين فى تقرير صادر عنها فى منتصف يوليو الماضى بشراء المكونات الرئيسية لمؤشر البورصة المصرية CASE ٣٠ الآن حيث تستعد السوق لمرحلة صعود من الممكن أن تستمر الربع الأول للسنة الجديدة,واشارت انذاك على أن فترة التصحيح الحالية مهدت الطريق للبورصة المصرية لاستئناف اتجاهها التصاعدي, وأوصت توقعات المؤسسة لشهر يونيو ٢٠٠٨ بالبيع فى هذا الوقت عندما بلغ مؤشر CASE ٣٠ قمته، متراوحا بين ١١.١٠٠ نقطة و١١.٢٠٠ نقطة باتجاه التصحيح، كما أن التوصيات الخاصة بشهر يوليو ٢٠٠٨ تتوقع استمرار موجة التصحيح حتي دخول المؤشر إلي المنطقة ما بين ٩.٢٠٠ نقطة إلي ٩.٤٠٠ نقطة.
وأستطاع مؤشر case 30 خلال النصف الاول من جلسة اليوم ان يرتفع بمقدار 0.51% رابحاً اكثر من 45.6 نقطة ليصل الى مستوى 8907.14 نقطة وذلك بعد التداول على 49.8 الف سهم بقيمة تجاوزت 597.5 مليون جنيه من خلال 13442 صفقة .

الدولار يسجل أعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل الين

الدولار يسجل أعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل الين

Wed Aug 6, 2008 12:06pm GMT

لندن (رويترز) - لامس الدولار أعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل الين يوم الاربعاء بعد تلميح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الى بقاء أسعار الفائدة منخفضة لبعض الوقت مما رفع الاسهم الامريكية وقدم بعض الامل بأن سياسته ستدعم الاقتصاد الامريكي.
وارتفع الدولار حتى 0.3 في المئة الى 108.70 ين وهو بحسب بيانات لرويترز أعلى سعر له منذ منتصف يناير كانون الثاني. وتراجعت العملة اليابانية أمام اليورو وسط مكاسب في الاسهم الاوروبية عززت اقبال المستثمرين على الاصول عالية المخاطر مما قلل جاذبية الين كملاذ امن.
وكان مجلس الاحتياطي الامريكي أبقى يوم الثلاثاء أسعار الفائدة عند اثنين بالمئة كما كان متوقعا على نطاق واسع وكان ريتشارد فيشر رئيس بنك دالاس الاحتياطي الاتحادي هو صانع السياسات الوحيد الذي عارض القرار مفضلا رفع الفائدة.
وارتفعت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء حيث أظهر المستثمرون في نهاية الامر رد فعل محدودا على مخاوف مجلس الاحتياطي من ضعف في الاقتصاد. وقال محللون ان جانبا من تركيز السوق تحول الى بيع الين في معاملات يوم الأربعاء من جراء ذلك.
ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو اذ سجل 1.5468 دولار بحلول الساعة 1103 بتوقيت جرينتش لكنه تراجع عن مكاسبه في وقت سابق من المعاملات.
ويرقب المستثمرون الان اجتماع البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس والذي من المتوقع أن يبقي سعر الفائدة عند 4.25 في المئة بعد رفعه الشهر الماضي.
وقال مستثمرون ان اليورو قد يستمد بعض الدعم قبيل قرار الفائدة نظرا للتوقعات بأن ارتفاع التضخم في منطقة اليورو سيدفع رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الى الابقاء على موقفه المتشدد بشأن السياسة النقدية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إتش.إس.بي.سي يشحذ تركيزه على التمويل الإسلامي في تركيا

إتش.إس.بي.سي يشحذ تركيزه على التمويل الإسلامي في تركيا

Wed Aug 6, 2008 12:45pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قال نائب المدير العام للوحدة التركية لبنك اتش. اس.بي.سي في مقابلة مع رويترز إن البنك يشحذ تركيزه على الاقراض الاسلامي في تركيا وعبر أنحاء الشرق الاوسط.
وقال حسين أوزكايا في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء إن البنك يجهز أيضا لاصدار سندات اسلامية في تركيا وينتظر الى أن تضع الخزانة التركية اللوائح في هذا المجال.
وتشهد الانشطة المصرفية الاسلامية نموا سريعا من قاعدة محدودة في تركيا التي تقطنها أغلبية مسلمة.
وقال أوزكايا "على الحكومة أن تجري تغييرات تشريعية فيما يتعلق بالسندات الاسلامية ... قمنا بعمل جاد في هذا الشأن استعدادا لاكتمال تلك (التغييرات التشريعية)."
وقال إن البنك أصدر هذا العام نحو ستة أو سبعة تسهيلات مرابحة اسلامية لكن من المتوقع تراجع حجم مثل هذه القروض المجمعة الى 300-400 مليون دولار هذا العام من 500- 600 مليون دولار في العام الماضي بسبب أوضاع السوق العالمية.
ومضى يقول "هناك انكماش خطير في أسواق الاقراض العالمية ولهذا تأثيره على تركيا. حدث تغير في معنويات المستثمرين وتراجع في السيولة."
وأوضح أن تركيا ستتأثر بتراجع في انفاق المستهلك وسيكون لهذا تأثيره على أدائها في الانشطة المصرفية الخاصة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

داماس للمجوهرات تقول أنها قد تدرس إدراجاً ثانياً في لندن

داماس للمجوهرات تقول أنها قد تدرس إدراجاً ثانياً في لندن

Wed Aug 6, 2008 12:51pm GMT

دبي (رويترز) - قال توحيد عبد الله الرئيس التنفيذي لمجموعة المجوهرات المدرجة في دبي داماس الدولية انها تدرس ادارجا ثانيا يحتمل أن يكون في بورصة لندن.
وقال عبد الله "لم نستبعد ادراجا مزدوجا.. ربما في لندن.. منذ اليوم الاول لطرحنا العام الاولي." ولم يحدد متى يمكن أن تتخذ الشركة قرارا بشأن السعي لادارج ثان.
وأدرجت داماس في سوق دبي المالي العالمي الشهر الماضي بعدما جمعت 271 مليون دولار في طرح عام أولي.
ويقول منتقدون إن البورصة لم تجتذب اهتمام المستثمرين وإن حركة التداول فيها مازالت ضعيفة.
لكن عبد الله صرح لرويترز "لا نعتقد أن حركة التداول ضعيفة. ونحتاج الى رؤية بعيدة المدى مع الطرح العام الاولي."
وأبلغ ب.ك. دوتا المدير المالي لداماس صحيفة اميريتس بيزنس أن الشركة وهي مجموعة التجزئة الوحيدة المدرجة في سوق دبي المالي العالمي ستحتاج لما بين ثمانية وتسعة أشهر للبت في الامر.
وقال دوتا للصحيفة "إذا لم تتحسن الامور فسيتعين علينا بحث خيارات أخرى."
وأضاف "سنراقب الوضع وفي الوقت المناسب وعندما نشعر بأن مصالحنا ستلقى رعاية أفضل في مكان آخر سننظر في الادراج المزدوج."
وحققت داماس أرباحا صافية بلغت 209.1 مليون درهم (56.9 مليون دولار) في عام 2007 و69.7 مليون درهم في الربع الاول من العام الحالي.
(الدولار يساوي 3.67 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جنوح سفينة مالطية يوقف الملاحة بقناة السويس واحتجاز 32 سفينة

جنوح سفينة مالطية يوقف الملاحة بقناة السويس واحتجاز 32 سفينة

Wed Aug 6, 2008 12:34pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قالت مصادر بهيئة قناة السويس إن حركة الملاحة بالمجرى الملاحي للقناة متوقفة منذ التاسعة والنصف صباحا (0630 بتوقيت جرينتش) يوم الاربعاء في الاتجاهين بسبب جنوح سفينة حاويات مالطية أثناء مرورها ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الاحمر في طريقها للبحر المتوسط.
وقال مصدر طلب ألا ينشر اسمه لرويترز "أثناء عبور سفينة الحاويات المالطية بلاك سي وحمولتها 34 الف طن تعرضت لعطل في الدائرة الكهربائية مما أدى الى توقف محركاتها وجنوحها."
وأضاف أن السفينة تعرضت للجنوح عند الكيلو 117 بترقيم قناة السويس قرب منطقة كبريت بالقطاع الجنوبي للقناة.
وتابع أن جنوح السفينة أدى الى احتجاز عشر سفن كانت تسير خلفها ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الاحمر فيما تم احتجاز 22 سفينة أخرى كانت ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط وكانت تنتظر في إحدى مناطق الانتظار بالبحيرات المرة لحين مرور سفن قافلة الجنوب.
وقال ان ثلاث قاطرات تابعة لادارة قناة السويس تقوم حاليا بعمليات تعويم السفينة الجانحة بما يسمح باستئناف حركة الملاحة بقناة السويس مرة أخرى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

منا القابضة تؤسس 5 شركات في مصر برأسمال 60 مليون دينار

منا القابضة تؤسس 5 شركات في مصر برأسمال 60 مليون دينار

القبس الكويتية
الاربعاء 6 أغسطس 2008 11:44 ص
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة منا القابضة قامت بتأسيس 5 شركات في جمهورية مصر العربية برأسمال 60 مليون دينار.وأوضحت المصادر ان الشركات الخمس يتنوع نشاطها بحيث توجد قابضة واستثمارية وترفيهية وعقارية واخرى تعليمية، مشيرة الى أن كل شركة من تلك الشركات لديها العديد من المشاريع والخطط التي تقع تحت الدراسة، وان الشركات بصدد مباشرة اعمالها خلال الفترة القليلة المقبلة.وقالت المصادر ان الشركة حققت ما يقارب 91 فلسا ارباحا للربع الثالث حتى الآن، مما يعني تحقيقها ارباحا اجمالية في 9 أشهر قد تصل الى 250 فلسا، لافتة الى ان هناك اجتماعا لجمعية عمومية اليوم سيشهد انتخابا في مجلس الادارة، وان ابرز المرشحين هم مبارك الدويلة في منصب مجلس الادارة، ومحمد مسعود العجمي في منصب نائب رئيس مجلس الادارة.

المالية والصناعية تُشارك في مشروع جديد للأسمدة الفوسفاتية بنسبة 18%

المالية والصناعية تُشارك في مشروع جديد للأسمدة الفوسفاتية بنسبة 18%

مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 11:19 ص

أكدت شركة " المالية والصناعية " في بيان لها أن مجلس إدارة الشركة قد أصدر قراره بالموافقة بالإجماع علي مساهمة الشركة في مشروع إنشاء مجمع للأسمدة الفوسفاتية بنسبة 18% من قيمة رأس المال المدفوع له و قدره 300 مليون دولار مع شركات أخرى من حيث المبدأ علي أن تكون الموافقة النهائية بعد تقديم دراسة الجدوي التفصيلية .و كان مجلس إدارة الشركة المالية و الصناعية قد استعرض مذكرة بخصوص طلب الموافقة على اشتراك الشركة مع آخرين لإنشاء مجمع للأسمدة الفوسفاتية يقوم بإنتاج حامض فوسفوريك وسماد ثنائي فوسفات الأمونيوم DAP وسماد السوبر فوسفات الثلاثي TSP فقد تم عقد اجتماع مع الشركاء المساهمين في هذا المشروع وهم : 1 / الشركة المالية والصناعية المصرية .2 / شركة أبو قير للأسمدة .3 / شركة بولي سيرف للأسمدة .4 / شركة حلوان للأسمدة . 5 / شركة النصر للتعدين .6 / شركة AGRIFOS الأمريكية .7 / شركة INDAGRO اليونانية .وقد تم في هذا الاجتماع استعراض ومراجعة الملحق الفني لهذا المشروع وتم الاتفاق على مايلي:
أولاً: استبعاد فكرة إنتاج جزء من حامض الفوسفوريك وتصديره وبالتالي فيجب تعديل الملحق الفني بحيث يتم استخدام كامل إنتاج حامض الكبريتيك وحامض الفوسفوريك في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية .يجب تصميم مصانع السماد في المرحلة الأولى بحيث يمكنها إنتاج DAP/MAP بالإضافة إلى TSP وفي نفس الوقت مع إعطاء الأولوية الأولى لإنتاج ال DAP وسيتم توفير الأمونيا إما بالاستيراد أو من فائض المنتجين المحليين أو من كلا المصدرين .يتم اخطار شركة AGRIFOS بما تم الاتفاق عليه أعلاه كما يتم تعديل مذكرة التفاهم طبقاً لما سبق.
ثانياً: يجب العمل على الحصول على رخصة منجم خام فوسفات خاص بالمشروع (Mining Concetion) وذلك بالإضافة إلى الخام الذي سيتم توفيره من خلال شركة النصر للتعدين وذلك بهدف تخفيض تكلفة الخام ومن ثم تحسين اقتصاديات المشروع.
ثالثاً: إمكانية ضم شريك أو أكثر أو طرح نسبة اكتتاب عام مستقبلاً بالشروط التي يتفق عليها المؤسسون.
رابعاً: تم اختيار اسماً للشركة وهو الشركة المصرية للأسمدة الفوسفاتية والمركبة Egyphos تحت التأسيس ومكاناً للمشروع مدينة أدفو.خامساً: يتم إنشاء هذا المجمع على مرحلتين وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى حوالي 680 مليون دولار أمريكي وعلى ذلك تقرر تأسيس الشركة برأس مال مدفوع بمقدار 300 مليون دولار أمريكى ورأس مال مُرخص به 1500 مليون دولار على أن يتم توزيع رأس المال على المساهمين بصفة مبدئية على النحو التالي:18% لكل من الشركاء المصريين الخمسة ( المالية والصناعية – أبوقير- حلوان – بولي سيرف- النصر للتعدين) 10% للشركاء الأجانب Indagro & Agrifos.سادساً: تم اختيار مكتب حازم حسن لمباشرة إجراءات التأسيس كما تم اختيار الكيميائي/ محمد عبد الله وكيلاً للمؤسسين و اختيار المهندس/ يسري الخياط منسقاً عاماً للمشروع Project Coordinator.سابعاً : تشكيل لجنة تسيير المشروع Steering Committee من:1 / كيميائي / يحيى محمود قطب2 / كيميائي /محمد عبد الله3 / دكتور /شريف الجبلي4 / مهندس /ناجي فرغلي5 / السيد / فاروق الشاونيعلى أن تتولى هذه اللجنة الإشراف على كافة الأعمال والأنشطة اللازمة للمشروع حتى تمام تأسيس الشركة .ثامناً : تقوم شركة أبو قير للأسمدة بفتح حساب خاص لدى أحد البنوك المتعامل معها وتقوم باخطار المساهمين برقم هذا الحساب والبنك المقترح به ويتم تغذية هذا الحساب بصفة مبدئية بمبلغ 500 ألف دولار أمريكي تُوزع على المساهمين بنسبة مساهمتهم المشار إليها أعلاه ويتم استخدام رصيد هذا الحساب في تغطية مصروفات التأسيس كما يتم تعلية الرصيد كلما لزم الأمر .وحددت جلوبال السعر العادل لسهم المالية والصناعية لسهم شركة “ المالية والصناعية المصرية ” عند 355.8 جنيه للسهم بارتفاع قدره 38.4 %مقارنة بالسعر السوقي الحالي البالغ 257.0 جنيه للسهم (في 31 يوليو 2008)، وذلك باستخدام أسلوب خصم التدفقات النقدية وأسلوب التقييم النسبي، وأوصت جلوبال بشراء السهم .


الاحتياطي الفدرالي الأميركي يبقي فائدته الرئيسية عند 2%

الاحتياطي الفدرالي الأميركي يبقي فائدته الرئيسية عند 2%

مونت كارلو الدولية (وكالة فرانس برس)
06/08/2008


واشنطن (اف ب) - ابقى الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) الثلاثاء نسبة فائدته الرئيسية من دون تعديل عند 2% مشيرا الى استمرار مخاطر ضعف النمو الاقتصادي في الوقت الذي تشكل مخاطر التضخم مصدر قلق "كبير".واعلنت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في بيان "حتى وان كانت مخاطر ضعف النمو الاقتصادي لا تزال قائمة فان مخاطر زيادة التضخم تشكل كذلك مصدر قلق كبير في نظر اللجنة".ولم يعد البنك يشير الى تراجع المخاطر على النمو كما فعل في بيانه السابق. وذكر البيان ان "سوق التوظيف شهد من جديد حالة ضعف" وان "اسواق المال لا تزال تشهد ضغطا كبيرا".واضاف الاحتياطي الفدرالي ان التضخم "ازداد" خلال الفترة الماضية نتيجة زيادة اسعار الوقود والمواد الاولية وان بعض المؤشرات المتعلقة بالتضخم كانت كذلك "مرتفعة". وقالت اللجنة انها تتوقع تراجع التضخم هذه السنة والسنة المقبلة مع تاكيدها ان التكهنات المتعلقة بالتضخم تظل "الى درجة كبيرة غير مؤكدة".

ارتفاع أسعار الأسهم على خلفية هبوط أسعار النفط

ارتفاع أسعار الأسهم على خلفية هبوط أسعار النفط
بي. بي. سي. العربية
6/8/2008

سجلت اسعار الاسهم في البورصات الاوروبية والامريكية تقدما ملحوظا يوم الثلاثاء مستفيدة من الانخفاض المستمر في سعر النفط.
وكان سعر برميل النفط قد انخفض الى 118 دولارا يوم الثلاثاء وهو أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر وذلك وسط أنباء عن ارتفاع أنتاج أوبك وتراجع الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا.
ويستكمل النفط بهذه الخسائر تراجعه منذ ان بلغ ذروته عند 147.27 دولارا للبرميل يوم 11 يوليو/تموز الماضي.
ويأتي الهبوط على الرغم من عاصفة مدارية ستقلص من انتاج النفط في خليج المكسيك وبالرغم أيضا من التوتر بين إيران والغرب بسبب ملف طهران النووي.
وقلصت العاصفة المدارية "ادوارد"، وهي خامس عاصفة في موسم الاعاصير هذا العام، من انتاج النفط وشحنه وتكريره. لكن المتعاملين استبعدوا مخاطر الحاق اضرار أكبر بالمنشآت النفطية.
وقد ادت هذه الانباء - بالاضافة الى قرار المصرف المركزي الامريكي ابقاء اسعار الفائدة ثابتة - الى ارتفاع مؤشر داو جونز الى 11,615 نقطة اي بزيادة تبلغ 3 في المئة.
كما ارتفعت اسعار الاسهم في اسواق لندن وباريس وفرانكفورت بشكل ملحوظ.
فقد ارتفع مؤشر (FTSE) في لندن بنسبة 2,5 في المئة عند الاغلاق، وارتفع مؤشر (DAX) الالماني بنسبة 2,6 في المئة بينما ارتفع مؤشر (CAC) في سوق باريس بنسبة 2,4 في المئة.
وجاء انخفاض سعر النفط يوم الاثنين بعد أن أظهر استطلاع اجرته وكالة رويترز ان انتاج أوبك ارتفع للشهر الثالث على التوالي في يوليو الماضي فيما يرجع أساسا الى زيادة الانتاج من السعودية، وهي أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.
ويتزامن ارتفاع انتاج اوبك التي تنتج برميلين من كل خمسة براميل من النفط العالمي مع ارتفاع أسعار الطاقة وتباطؤ اقتصادي عالمي، أثر سلبا على الاستهلاك في الولايات المتحدة وأوروبا.
وكان ارتفاع سعر النفط في الاسابيع الماضية الى 150 دولارا للبرميل تقريبا قد ادى الى خفض اسعار الاسهم في العديد من دول العالم
الا انه يبدو ان الوضع قد انعكس الآن، حيث انخفض سعر الخام الامريكي بمقدار دولارين و24 سنتا يوم الثلاثاء ليستقر على 119 دولارا و13 سنتان بينما انخفض سعر خام برنت بمقدار دولارين و98 سنتا ليصل الى 117 دولارا و70 سنتا.
وقد ادت هذه الانخفاضات الى ان يتمتع مؤشر داو جونز بافضل اداء له منذ اربعة شهور.
ويقول المحللون إن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي سيؤدي الى ضعف الطلب على السلع بشكل عام.
ويقولون إن العديد من المستثمرين اخذوا بالتركيز على التوازن المتأرجح بين العرض والطلب في السوق النفطية، ويفكرون في نقل استثماراتهم من النفط الى مجالات اخرى.
"الطلب العالمي المتزايد على النفط سيستمر"
في غضون ذلك قال رئيس وكالة الطاقة الدولية ان استهلاك النفط في الولايات المتحدة ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يضعف لكن لم تظهر حتى الان بوادر على تراجع الطلب في الصين والهند لذا من غير الواضح ما اذا كان نزول السعر عن 120 دولارا هو نقطة تحول.
وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة نوبو تاناكا إن المستوى السعري الحالي بين 119 و120 دولارا للبرميل مازال مرتفعا جدا.
وتقول الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها وتقدم المشورة الى 27 بلدا صناعيا ان الاستهلاك الذي لايزال قويا في الاقتصادات الصاعدة ولاسيما في الصين والهند والشرق الاوسط سيدفع الطلب على النفط هذا العام رغم التباطؤ الاقتصادي العالمي.
ويلقى باللوم الى حد كبير على تزايد الاستهلاك المحلي للوقود في الصين والهند والشرق الاوسط في تأجيج موجة صعود النفط وارتفاع الاسعار لاكثر من ستة أمثالها منذ العام 2002.
وقال تاناكا ان وكالة الطاقة الدولية لاتزال تتوقع نمو الطلب على النفط مليون برميل يوميا هذا العام.
ومن ثم لاتزال أكبر مخاوف الوكالة بحسب مديرها على جانب العرض لا الطلب.
لكن مدير وكالة الطاقة قال إنه راض عن التزام منظمة أوبك بتعهدها زيادة الامدادات وأنه لا يطلب المزيد.
وأضاف تاناكا الذي سيتحدث في اجتماع لمسؤولي الطاقة خلال منتدى اسيان لمشاريع الطاقة يوم الاربعاء أنه يؤيد قرار بعض دول المنطقة تقليص دعم الوقود.
وقال ان الغاء كل أشكال الدعم سيساهم في النهوض بترشيد استهلاك الطاقة ويحد من الطلب ويكبح الاسعار.
يشار إلى أن إلغاء الدعم الحكومي للوقود في بعض دول الشرق الأوسط سيؤدي إلى اضطرابات اجتماعية وسياسية فيها، وذلك نظرا إلى المستوى المعيشي المنخفض لشعوبها.

لا تغيير في نسبة الفائدة الامريكية

لا تغيير في نسبة الفائدة الامريكية
بي. بي. سي. العربية
6/8/2008

اعلن الاحتياط الفدرالي الامريكي (المصرف المركزي) انه ابقى نسبة الفائدة على ما هي اي 2 بالمئة في الوقت الذي تواجه فيه الولايات المتحدة خطر الركود الاقتصادي من جهة وارتفاع معدل التضخم من ناحية اخرى.
ويسعى اصحاب القرار الاقتصادي في الولايات المتحدة الى دعم الاقتصاد المتباطئ والضغط الاقتصادي للتضخم الناتج عن ارتفاع اسعار النفط.
وارتفعت اسعار السلع الشهر الماضي الى اعلى مستوى في 11 عاما، وذلك على الرغم من بداية انخفاض اسعار النفط.
وكان المصرف المركزي الامريكي قد خفض نسبة الفائدة نهاية عام 2007 بشكل حاد الا انه جعلها ثابتة منذ شهر ابريل/ نيسان الماضي.
ويقول المراقبون ان الاحتياطي الفدرالي يمارس سياسة حذرة جدا حيال تغيير سياسته المعتمدة وذلك بسبب استمرار الازمة الاقتصادية وعدم وضوح معالمها.
يذكر ان استمرار ازمة قطاع العقارات في الولايات المتحدة وانعكاسه على ثقة المستهلك يجعل رفع معدل الفائدة امرا بغاية الصعوبة على الرغم من الضغوط الناتجة عن التضخم.
واظهرت تقارير جديدة صدرت يوم الثلاثاء ان قطاع الخدمات قد عانى من انكماش اضافي في شهر يونيو/ حزيران الماضي، الا ان هذا الانكماش كان اقل من توقعات الخبراء.
واظهرت التقارير ان الناتج المحلي ارتفع اكثر مما كان متوقعا وبنسبة 1.9 بالمئة للعام وذلك خلال الربع الثاني من السنة، وقد سجل هذا الارتفاع بفضل التدابير الافتصادية التي اقرتها الحكومة الامريكية مؤخرا من اجل دعم الاقتصاد.
على صعيد آخر، ارتفع معدل البطالة الى اقصى حد له من 4 اعوام في الوقت الذي سجلت فيه نسبة انفاق المستهلكين تقدما بسيطا جدا بنسبة 0.2 بالمئة.

السادس من أكتوبر للتنمية المصرية تشتري شركة زراعية

السادس من أكتوبر للتنمية المصرية تشتري شركة زراعية

Wed Aug 6, 2008 9:28am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار المصرية (سوديك) يوم الاربعاء انها اشترت شركة اليسر للمشروعات والتنمية الزراعية في صفقة بلغت قيمتها 312.6 مليون جنيه مصري (59 مليون دولار).
وشركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار هي ثالث أكبر شركة تطوير عقاري في مصر من حيث القيمة السوقية. وقالت في بيان ان اليسر تملك 1.36 مليون متر مربع من الارض تطل طريق القاهرة-الاسكندرية الصحراوي.
وأضافت أن الارض تقع بالقرب من منطقة تملك فيها مشروعات قائمة وأن الاتفاق يرفع ملكيتها الاجمالية من الاراضي الى 5.1 مليون متر مربع على طول الطريق الصحراوي ومليون متر مربع في القاهرة الجديدة.
وفي الساعة 0848 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم سوديك التي تملك مشروعات تطوير سكنية وتجارية شرقي وغربي القاهرة 2.21 بالمئة الى 128.79 جنيه للسهم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عرفة القابضة المصرية تعتزم إعادة شراء خمسة % من أسهمها

عرفة القابضة المصرية تعتزم إعادة شراء خمسة % من أسهمها

Wed Aug 6, 2008 9:20am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة صناعة الملابس المصرية عرفة القابضة يوم الاربعاء أنها تعتزم إعادة شراء ما يصل الى خمسة بالمئة من أسهمها لتعزيز سعر السهم.
وتبلغ القيمة السوقية لنسبة الخمسة بالمئة نحو 11.5 مليون دولار بالاسعار الحالية.
وتراجعت أسهم عرفة الى أدنى مستوى في عام بلغ 0.93 دولار للسهم قبل أن تعاود الصعود لتغلق عند 0.95 دولار انخفاضا من أعلى مستوى في عام بلغ 1.82 دولار سجلته في مارس آذار. ولم تحدد عرفة موعد اعادة شراء الاسهم.
وأعلنت عرفة القابضة الشهر الماضي أنها بدأت معاينة حصرية لشراء ترخيص لبيع ملابس رسمية من تصميم بيت الازياء الفرنسي بيير كاردان. واشترت الشركة بالفعل تراخيص لبيع منتجات بيير كاردان من الملابس الرياضية والملابس غير الرسمية والقمصان الرسمية.
وكانت عرفة قد قالت في وقت سابق من العام انها تسعى لانفاق 300 مليون دولار على الاقل لشراء علامات تجارية لملابس الرجال في ايطاليا أو ألمانيا.
وحققت الشركة التي تمتلك أيضا 60 بالمئة من العلامة التجارية البريطانية مينزوير ارباحا صافية بلغت 30 مليون دولار في العام الذي انتهى في 31 مارس اذار بزيادة 24 بالمئة مقارنة مع العام السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة تقرر «إلغاء أجريوم» .. وتحظر إقامة أي أنشطة صناعية في «أرض المشروع»

الحكومة تقرر «إلغاء أجريوم» .. وتحظر إقامة أي أنشطة صناعية في «أرض المشروع»
المصري اليوم
٦/٨/٢٠٠٨
كتب أشرف الجعار
قرر المجلس الأعلي للطاقة في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، إلغاء مشروع شركة أجريوم المصرية للبتروكيماويات، والذي كان مزمعاً إقامته في مدينة رأس البر بدمياط، مؤكداً أن القرار يعد تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بدراسة وجهة نظر أهالي دمياط، ومراعاة عدم إنشاء المصنع إلا بعد التوافق مع المجتمع المدني بمحافظة دمياط.
وأكد المجلس في الاجتماع -الذي عقد بحضور وزراء الدفاع والمالية والشؤون القانونية والمجالس النيابية والبترول والكهرباء والبيئة والإسكان والتجارة والصناعة والنقل والخارجية والإعلام، إضافة إلي الوزير عمر سليمان ومحافظ دمياط - علي «عدم السماح» بإقامة أي مشروعات صناعية في المنطقة التي سبق تخصيصها لمشروع أجريوم، مع «إعطاء الأولوية» للمشروعات السياحية التي تتلاءم وطبيعة منطقة رأس البر.
وقال بيان صادر عن المجلس «استجابة لتوصيات لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس الشعب بتاريخ ١٩/٦/٢٠٠٨، والتي أوصت بنقل المشروع إلي منطقة صناعية أخري، وأكدت في ذات الوقت علي سلامة الإجراءات الحكومية، وعدم وجود مخالفات أو تجاوزات في النواحي الإدارية أو الإجرائية أو المالية الخاصة بالمشروع، وأقرت بأن المشروع ذو فائدة اقتصادية وعائد كبير علي الوطن، وأن الدراسات البيئية كاملة وآمنة، تقرر إلغاء مشروع أجريوم إدراكاً لأهمية الطبيعة السياحية الخاصة لمنطقة رأس البر، باعتبارها تحتل موقعاً فريداً علي مستوي مصر والعالم، فضلاً عن وجودها في منطقة التقاء نهر النيل بالبحر المتوسط.
وأضاف البيان «يأتي هذا القرار حفاظاً علي المصلحة العليا للبلاد، ولتلافي أي آثار سلبية اقتصادية أو مالية علي الاقتصاد المصري وعلي مناخ الاستثمار في مصر».
وقرر المجلس قيام شركة «موبكو» المصرية بإتمام الاتفاق الذي تم التفاوض عليه مع شركة أجريوم المصرية للاستحواذ علي أسهم الأخيرة، وتنفيذ الخطط الخاصة بالشركة علي الأرض المخصصة لها بالمنطقة الصناعية العامة غرب القناة الملاحية بما يحقق مزايا فنية واقتصادية كبيرة لمصر (وعلمت «المصري اليوم» من مصادر مطلعة أن شركة أجريوم ستقوم بشراء ٢٠% من أسهم شركة موبكو، كنوع من ترضيتها وتعويضها عن إلغاء المشروع).
كما قرر إقامة محطة رصد بيئي علي أحدث النظم العالمية بمنطقة ميناء دمياط، علي أن تراقب من خلال وزارة البيئة وإدارة البيئة بمحافظة دمياط.
من جهة أخري ناقش الاجتماع عرض المهندس سامح فهمي، وزير البترول، الخطة الاستراتيجية لتوصيل الغاز الطبيعي والتي تستهدف توصيله إلي مليون وحدة سكنية في العام.

أبوقير للأسمدة تؤكد المشاركة فى إنشاء مشروع جديد للأسمدة الفوسفاتية

أبوقير للأسمدة تؤكد المشاركة فى إنشاء مشروع جديد للأسمدة الفوسفاتية
مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 10:55 ص

أكدت شركة "أبوقير للأسمدة والصناعات الكيبماوية" فى بيان لها بخصوص ما تم نشره اليوم بالصحف عن مشاركتها فى انشاء مشروع جديد للاسمدة الفوسفاتية .واضاف البيان انه قد صدر قرار مجلس الادارة رقم 58 بجلسته المنعقده فى 26 يونيو 2008 بالموافقة بالاجماع على مذكرة التفاهم الخاصة بانشاء مشروع كبير لانتاج الاسمدة الفوسفاتية والمركبة فى مصر بمشاركة شركة ابوقير للاسمدة مع الشركة المالية والصناعية وشركة النصر للتعدين وشركة حلوان للاسمدة وشركة بولى سيرف وشركة agrifos الامريكية وشركة indagro اليونانية .وبتاريخ 14 يوليو 2008 تم عقد اجتماع تمهيدي للمؤسسين من الشركات المصرية حيث تم الاتفاق على مسودة مذكرة التفاهم .
كما تم الاتفاق بصفة مبدئية على نسب المساهمة واختيار رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب وكيلا للمؤسسين وكذا اختيار لجنة تسيير للمشروع من رؤساء الشركات المساهمة وتحدد قيمة مساهمة شركة ابو قير للاسمدة بنسبة 25 % ومن المنتظر توقيع مذكرة التفاهم النهائية فى الفترة من اواخر اغسطس وبداية سبتمبر 2008 ووفق ماتحدده السلطة المختصة .وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد اظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 37.6% حيث حققت صافي ربح قدره 990.416 مليون جنيه مقارنة بنحو 719.693 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007.


بقيمة 312.572 مليون جنيه: "سوديك" تستحوذ على كامل أسهم "اليسر للمشاريع و التنمية الزراعية"

بقيمة 312.572 مليون جنيه: "سوديك" تستحوذ على كامل أسهم "اليسر للمشاريع و التنمية الزراعية"

مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 10:28 ص


أعلنت شركة "السادس من أكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك" فى بيان لها اليوم عن استحواذها على كامل اسهم شركة اليسر للمشاريع والتنمية والاستثمار فى صفقة بلغت قيمتها 312.572 مليون جنيه .
وتمتلك شركة اليسر ارض مساحتها 1.360.800 متر مربع بالكيلو 43.5 بطريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى وهى تبعد عن ارض سوديك التى يقام عليها مشروعى الجريا وويستاون بحوالى 4 كيلو مترات .
وتبلغ قيمة الصفقة 312.572.000 جنيه مصرى بما يوازى 230 جنيه للمتر المربع وبمقتضاها تستحوذ سوديك على 100% من اسهم شركة اليسر التى تملك الارض البالغ واجهتها 700 متر على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى .
يتوافق هذا الاستحواذ مع استراتيجية سوديك الخاصة بالتوسع فى مختلف الانشطة العقارية فسيتم التخطيط لتطوير مشروع اسكان متوسط ذو كثافة بنائية منخفضة لتلبية الطلب المتزايد من الطبقة المتوسطة بدون التخلى عن المساحات الواسعة وجودة مستوى المعيشة .
ومن المتوقع ان يبدا التنفيذ المشروع خلال عام 2009 .
وبالتالى فقد اصبحت سوديك بعد الاستحواذ على هذه الشركة التى تملك قطعة الارض المشار اليها تمتلك 5.1 مليون متر مربع على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى بالاضافة الى 1 مليون متر التى تمتلكها بالقاهرة الجديدة .وكانت الشركة قد أعلنت خلال يوليو الماضى عن بحثها بوجه عام عن فرص للاستحواذ على استثمارات فى مجالات انشطتها العقارية و التى تشمل بالضرورة شركات المقاولات .


مجلس إدارة "العرفة" يوافق على شراء جزء من أسهم الشركة

مجلس إدارة "العرفة" يوافق على شراء جزء من أسهم الشركة

مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 10:16 ص

وافق مجلس ادارة شركة "العرفة للاستثمارات والاستشارات" بجلسته المنعقده بالأمس على قيام الشركة بشراء جزء من اسهمها وذلك تدعيما لسعر السهم .
كما تمت الموافقة على تفويض الدكتور / علاء احمد عبد المقصود عرفة – رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بالتالى فى تحديد نسبة الشراء وذلك فى حدود نسبة 5 % من اجمالى عدد اسهم الشركة .وتحديد المدى السعري المطلوب للشراء او البيع وكافة مايراه فى هذا الشان واتخاذ كافة الاجراءات القانونية لاتمام تلك العملية من التوقيع على اوامر البيع والشراء وكذلك التوقيع على كافة اخطارات البورصة وهيئة سوق المال واى مستندات اخرى متعلقة بذلك .ويبلغ راسمال شركة العرفة 47.500 مليون دولار موزع على 237.500 مليون سهم بقيمة اسمية 0.20 دولار للسهم .وكانت هيرمس قد حددت خلال الشهر الماضى السعر العادل لسهم " العرفة للاستثمارات والاستشارات " عند 1.93 دولار بارتفاع قدره 66.3% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (3 يوليو) والبالغ 1.16دولار ,مبقية على توصيتها بالشراء على المدى الطويل وتجميع السهم على المدى القصير.
وتوقعت الدراسة أن تصل ربحية السهم إلى 0.14 دولار خلال عام 2008/2009 وصولاً إلى 0.16 دولار بحلول عام 2010/2011 ,كما توقعت أن يصل مضاعف القيمة الدفترية للسهم إلى 1.4 مرة خلال عام 2008/209 وصولاً إلى 1.1 مرة خلال عام 2010/2011 .
وتوقعت هيرمس أن تحقق الشركة صافي ربح لعام 2008 يصل إلى 30 مليون دولار وأن تحقق صافي ربح للربع الرابع من العام الحالي يصل إلى 7.9 مليون دولار مقارنة بـ 6.7 مليون دولار لعام 2007 .


25.6% نمو بأرباح "السويس للأكياس" خلال ستة أشهر

25.6% نمو بأرباح "السويس للأكياس" خلال ستة أشهر

مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 10:06 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "السويس للأكياس" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 26.106 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 20.771 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد اظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 15.184 مليون جنيه بنسبة نمو بلغت 34% مقارنة بصافى ربح بلغ 11.330 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

جلوبل تحدد القيمة العادلة لسهم "المالية والصناعية" عند 355.8 جنيه

جلوبل تحدد القيمة العادلة لسهم "المالية والصناعية" عند 355.8 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 9:43 ص


حدد بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" القيمة العادلة لسهم شركة “ المالية والصناعية المصرية" عند 355.8 جنيه للسهم بارتفاع قدره 38.4 %مقارنة بالسعر السوقي الحالي البالغ 257.0 جنيه للسهم (في 31 يوليو 2008)، وذلك باستخدام أسلوب خصم التدفقات النقدية وأسلوب التقييم النسبي، وأوصت جلوبال بشراء السهم .
وقال تقرير لبيت الاستثمار العالمي "جلوبل"- صدر أمس الثلاثاء أن شركة المالية والصناعية المصرية تعد هي المنتج المحلي الرئيسي لأسمدة الفوسفات منذ أكثر من 70 سنة. وقد أنشئت الشركة في العام 1929 وبدأت إنتاج أسمدة الفوسفات في العام 1935، وتنتج حاليا أنواعا مختلفة من هذه الأسمدة، حمض الكبريتيك، سلفات الأمونيوم، وفوسفات ثنائي الكالسيوم. كما تصنع الأسمدة المركبة التي تتميّز باحتواء الحبيبة الواحدة على جميع عناصر التسميد، وتتضمن ثلاثة أنواع من الأسمدة هي النيتروجين والفوسفات والبوتاس .
وأضاف التقرير أنه في العام 2002، قامت شركة المالية والصناعية بتأسيس شركة السويس لتصنيع الأسمدة التي تملك فيها الشركة 99.88 %من رأس المال، وقد باشرت شركة السويس لتصنيع الأسمدة عملياتها في أواخر العام 2005، ومن المتوقع لها تعزيز كمية الإنتاج الإجمالي للشركة المالية والصناعية المصرية بعد أن تكتمل عملياتها في العام 2009 .
وأشار إلى ارتفاع قيمة مبيعات شركة المالية والصناعية بشكل كبير في العام 2007 حيث بلغت 525 مليون جنيه مصري، أي بارتفاع بلغت نسبته 22.6 %، مقابل 428 مليون جنيه مصري في العام 2006. وعزا التقرير نمو المبيعات بشكل رئيسي إلى ارتفاع كل من الأسعار المحلية وأسعار التصدير. أما من حيث كمية المبيعات، فقد كان حجم مبيعات الشركة في العام 2007 مماثلا تقريبا لحجمها في العام السابق، وكانت مبيعات شركة السويس لتصنيع الأسمدة لا تزال دون الطاقة الإنتاجية المصممة، الأمر الذي يعني أن ارتفاع قيمة المبيعات نتج عن ارتفاع الأسعار .
وأوضح التقرير أن حصة مبيعات شركة المالية والصناعية بلغت حوالي 75 %من إجمالي المبيعات في العام 2007، حيث أعطت الشركة الأولوية للطلب المحلي قبل التصدير. وقد بلغت مساهمة شركة السويس لتصنيع الأسمدة 13 % فقط في العام 2007 لأن معظم وحدات الإنتاج لم تكن قد بدأ تشغيلها بعد. إلا أنه من المتوقع أن تساهم شركة السويس لتصنيع الأسمدة بأكثر من 50 % من مبيعات الشركة المالية والصناعية المصرية حالما يبدأ تشغيل مصنعها بكامل طاقته الإنتاجية .
وأضاف أنه على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام في العام 2007، استطاعت شركة المالية والصناعية المصرية تسجيل تراجع هامشي في نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات، وبالتالي، زيادة هامشية في هامش الربح الإجمالي وهامش الربح قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء.
وأشار إلى نجاح شركة المالية والصناعية في نقل ارتفاعا التكاليف إلى المستخدم النهائي وخاصة بالنسبة للتصدير، وحققت بذلك هوامش أعلى للشركة. وقد انخفضت نسبة تكلفة المبيعات إلى المبيعات من 64.3 % في العام 2006 إلى 63.9 % في العام 2007 ، فارتفع نتيجة لذلك هامش الربح الإجمالي من 35.7 % إلى 36.1 %، وكذلك انخفضت نسبة المصاريف العامة والإدارية للمبيعات إلى إجمالي المبيعات من 5.6 %إلى 4.8 % في العام 2007 نتيجة للتحسن الكبير الذي طرأ على إنتاجية العمالة، حيث ارتفع متوسط إنتاجية العمالة بنسبة 45 % في العام 2007 .
اهم التوقعات والمؤشرات المالية
السعر السوقي الحالي (جنيه)
(في 31 يوليو 2008)
عدد الأسهم المصدرة (بالمليون)
القيمة السوقية
أعلى/أدنى سعر
(بالمليون جنيه)
في 52 أسبوع (جنيه)
257.0
17
4,453
300.0
76.9
العام
مجمل الربح
صافي الربح
ربحية السهم
القيمة الدفترية للسهم
العائد على متوسط حقوق الملكية
مضاعف الربحية مرة *
مضاعف القيمة الدفترية مرة*
(بالمليون جنيه)
(بالمليون جنيه)
(جنيه)
(جنيه)
2009 متوقع
860.9
657.1
37.9
65.7
63.6%
6.8
3.9
2008 متوقع
459.1
308.2
17.8
53.6
39.6%
14.4
4.8
2007 فعلي
189.4
116.4
6.7
48.4
19.0%
18.1
3.4
2006 فعلي
152.8
102.1
5.9
45.9
17.6%
9.2
1.6
كما ارتفع صافي الربح قبل الضريبة بنسبة 31.8 % بين العامين 2006 و 2007 ليبلغ 135.7 مليون جنيه مصري، إلا أن صافي الربح في بيان الدخل ارتفع بنسبة 13.9 % فقط في العام 2007 حيث بلغ 116.4 مليون جنيه مصري وذلك نظرا لبلوغ ضريبة الدخل 19.1 مليون جنيه مصري مقابل 0.78 مليون جنيه مصري فقط في العام السابق. علما بأن الشركة المالية والصناعية المصرية قد بدأت دفع الضرائب في العام 2006 بعد تطبيق النظام الضريبي الجديد، وبذلك انخفض معدل العائد على المبيعات من 23.9 % إلى 22.2 % في العام 2007 .
وأضاف التقرير أنه فى العام 2007 سجل مجموع الأصول ارتفاعا هامشيا بنسبة 3.5 % حيث بلغ 1.39 مليار جنيه مصري ، وقد تأثر هذا الرقم سلبا بانخفاض بنسبة 14.5 %في مجموع الأصول الجارية التي تمثل 20.7 % من إجمالي الأصول، وقد نتج تراجع الأصول الجارية عن انخفاض الأرصدة النقدية وصافي الذمم المدينة بنسبة 41.2 و45.4 % على التوالي .
من جهة أخرى، ارتفع صافي الأصول الثابتة والمشاريع قيد الإنجاز بنسبة 6.5 % و 12.7 % على التوالي في العام 2007. والجدير بالذكر أن الإنفاق الرأسمالي للشركة بلغ 47.5 % في العام 2007 ، وسوف يضاف هذا الإنفاق إلى جانب الإنفاق على المشاريع قيد الإنجاز إلى الأصول الثابتة للشركة في نهاية العام 2008 .
كما ارتفع مجموع المطلوبات الجارية، التي تمثل 38.8 % من إجمالي الأصول، بنسبة 11.7 % في العام 2007 نتيجة لارتفاع مبلغ الجزء الجاري من القرض طويل الأجل، حيث بدأت الشركة المالية والصناعية المصرية بتسديد أقساط القرض الذي استخدم لتمويل الشركة التابعة لها، وفي العام 2007، بلغ مجموع المطلوبات 762.2 مليون جنيه مصري أي ما يعادل 54.8 % من مجموع الأصول، بينما بلغ مجموع حقوق المساهمين 628.7 مليون جنيه مصري أي ما يعادل 45.2 % من مجموع الأصول .
وقال التقرير أن الشركة المالية والصناعية حققت خلال الربع الأول من العام 2008 ارتفاعا كبيرا في نموها المالي، ويعزى هذا الأداء للارتفاع الحاد في أسعار البيع. فقد ارتفعت مبيعات الشركة المصرية المالية والصناعية وحدها بنسبة 66.9 % لتصل إلى 158.1 مليون جنيه مصري مقابل 94.7 مليون جنيه مصري في الفترة ذاتها من العام 2007. أما من حيث الكمية، فقد تراجعت بنسبة 15 % في الربع الأول من العام 2008 نتيجة لنقص كميات صخور الفوسفات المحلية خلال الربع الأول من العام، علما بأن شركة النصر، وهي المورد المحلي الرئيسي لصخور الفوسفات، قد قامت بتصدير معظم إنتاجها خلال الربع الأول. ومن جهة أخرى، كان ارتفاع أسعار المواد الخام هو السبب الرئيسي لارتفاع أسعار البيع، حيث ارتفع سعر الكبريت بثلاثة أضعاف خلال الربع الأول، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة تكلفة البضاعة المباعة إلى المبيعات من 64.2 % في الربع الأول من العام 2007 إلى 67.5 %في الربع الأول من العام 2008 .
وأشار إلى أنه على الرغم من الانخفاض الكبير لنسبة المصاريف العامة والإدارية للمبيعات إلى المبيعات من 5.0 % في الربع الأول من العام 2007 إلى 2.1 %من العام 2008 ، كان هناك تراجع طفيف في هامش الربح قبل الفائدة والضريبة الاستهلاك والإطفاء حيث انخفض من 30.8 % إلى 30.4 %، نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج، وأخيرا ارتفع صافي ربح الشركة المصرية المالية والصناعية بنسبة 63.5 % بين الفترتين موضوع المقارنة، ليصل إلى 39.3 مليون جنيه مصري مقابل 24.0 مليون جنيه مصري في الربع الأول من العام 2007 .
وأضاف تقرير بيت الاستثمار العالمى جلوبال أن مجموع الأصول ارتفع بنسبة 11.4 % في الربع الأول من العام 2008 ، حيث بلغ 1.2 مليار جنيه مصري ، نتيجة لارتفاع الأصول الجارية بنسبة 32.9 في المائة. ومن جهة أخرى، تراجع صافي الأصول الثابتة بنسبة 2.8 %بين فترتي المقارنة، نظرا لعدم وجود أي استثمارات تذكر للشركة ضمن الأصول الثابتة الحالية، حيث الشركة المالية والصناعية المصرية جميع استثماراتها في الصول الثابتة لشركتها التابعة شركة السويس لتصنيع الأسمدة. أما بالنسبة للارتفاع الذي بلغ 16.1 % في مجموع الالتزامات، فقد نتج عن ارتفاع بنسبة 19.1 فم في الدين قصير الأجل الذي يمثل 29.4 %من إجمالي الأصول في الربع الأول من العام 2008، وقد ارتفع مجموع حقوق المساهمين بنسبة 7.8 % ليصل إلى 665 مليون جنيه مصري في الربع الأول من العام 2008 . وعلى صعيد اخر ..أبقت شركة برايم للاستشارات المالية القيمة العادلة لسهم الشركة عند 350 جنيها بفارق 140 جنيها عن سعره السوقي، حيث يتداول السهم حاليا عند 210 جنيهات وقت إعداد التقرير(5 أغسطس)، وذلك بعد توزيع سهم مجاني لكل 3 أسهم أصلية ويتداول السهم حاليا بمضاعف ربحية 11.7 مرة.جاء ذلك بعد إعلان نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي والتي فاقت توقعات برايم من حيث إجمالي حجم المبيعات والصادرات مما انعكس على صافي أرباح الشركة قبل خصم الضرائب.



هيرمس: ارتفاع عجز الموازنة إلى 6.9% من الناتج المحلى الإجمالى عام 2008/2009

هيرمس: ارتفاع عجز الموازنة إلى 6.9% من الناتج المحلى الإجمالى عام 2008/2009

خاص مباشر
الاربعاء 6 أغسطس 2008 9:40 ص
أكدت المجموعة المالية هيرمس أن الحكومة المصرية تخطط لزيادة الإنفاق على الأجور والإعانات والدعم للسنة المالية 2008 / 2009 وذلك نتيجة لزيادة الضغط الإجتماعى وإرتفاع الأسعار العالمية للغذاء والطاقة.
وقال تقرير حديث أصدرته هيرمس حول أداء الاقتصاد المصري ان إرتفاع العوائد نتيجة إرتفاع عوائد الضرائب سيغطى الزيادة المتوقعة فى الإنفاق مشيرا الى أن ارتفاع معدلات التضخم ستؤدى إلى التأثير على العجز المالى بالنسبة للناتج المحلى الإجمالى الذى يتوقع أن يرتفع بنسبة ضئيلة خلال العام المالى 2008 / 2009 بالرغم من الارتفاع الكبير فى العجز المطلق.
وتوقع التقرير ارتفاع عجز موازنة إلى 6.9% من الناتج المحلى الإجمالى عام 2008/2009 وهى نسبة أعلى من نسبة 6.7% المقدرة فى 2007 / 2008 .
واشار التقرير إلى ان إرتفاع أسعار الغذاء العالمية ستظل تحديا للموازنة المالية فى مصر بسبب زيادة تكلفة فاتورة الدعم والأجور، كما انها تتضمن العديد من المخاطر الأخرى والتى تتمثل فى تباطؤ النمو الإقتصادى نظراً إلى أن معدلات التضخم المرتفعة ستؤدى إلى تآكل نمو الاستهلاك الخاص، وارتفاع معدلات الفائدة .
وأضاف التقرير أن العجز الناتج عن دعم الوقود سيكون حياديا حيث يقابله إيرادات الهئية المصرية العامة للبترول ، وفقا لوزارة المالية .
ويرى التقرير أن قرارت 5 مايو ساهمت فى تدعيم الموازنة على المدى المتوسط كخطوة لتخفيض الحكومة عجز موازنة إلى 3% من الناتج المحلى الإجمالى فى عام 2010/2011 على الرغم من التوقعات بأن يصل العجز فى هذا العام إلى 4% .
وأوضح التقرير أن هناك ثلاث عوامل أساسية للحكومة لتخفيض الحكومة للعجز المالى فى 2010 / 2011 ، الأول إدخال ضريبة القيمة المضافة والثانى إجراء المزيد من الاصلاحات على نظام الدعم، والثالث ثبات الأسعار العالمية للغذاءوالطاقة.
وأشار إلى أنه سيتم إدخال ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من العام المالى 2009/2010 كما أن ثبات أسعار الغذاء والطاقة سيتم على المدى المتوسط .
وتوقع التقرير انخفاض العجز فى الموازنة إلى 4% من الناتج المحلى الإجمالى فى 2010/2011، وتقوم على عدة عناصر أهمها استحداث ضريبة القيمة المضافة والنمو القوى فى إيرادات الضرائب ونمو معتدل فى الانفاق وزيادة الناتج المحلى الإجمالى .
كما يتوقع التقرير عجز إعانات البترول بطبيعتها ولا تشمل أى تخفيض فيها ، وتحقيق عوائد حذرة من الضريبة المضافة والضرائب الأخرى مشيرا إلى أن الاصلاحات الضريبية المقدمة وعوائد الضريبة المضافة والتطور فى عملية جمع الضرائب قد يؤدى لعوائد إيجابية .
وأوضح التقرير أن الإيرادات المتوقعة من القيمة المضافة والاصلاحات المستمرة لنظام الدعم ستكون من العناصر الرئيسية لخفض العجز المستهدف بنسبة 3% من الناتج المحلى الإجمالى للسنة المالية 2010/2011 .

تأسيس شركة للنقل البحرى برأسمال 50 مليون دولار

تأسيس شركة للنقل البحرى برأسمال 50 مليون دولار

جريدة المال
الاربعاء 6 أغسطس 2008 9:34 ص
انتهت مجموعة من كبار المصدرين، من تأسيس شركة للنقل البحري تحت اسم "شركة الخطوط الملاحية السريعة"، برأسمال مرخص به 50 مليون دولار، ومدفوع 20 مليون دولار.قال حامد الشيتى وكيل المؤسسين، إن الشركة ستهتم بنقل صادرات الخضراوات والفواكه للسوق الأوربية عن طريق ميناء ترليستا الإيطالى.أكد أن الهدف من إنشاء الشركة العمل على سرعة نقل صادرات الخضر والفاكهة دون توقف، خاصة أن الصادرات الزراعية تحتاج لنقل منتجاتها بصورة سريعة حتى لا تتعرض للتلف.وأوضح الشيتى أن شركة النقل البحري ستقوم بالتعاقد مع كبرى الخطوط المحلية والعالمية للعمل على توافر جميع الضمانات التي تؤهلها للاستفادة من خبرات تلك الخطوط في التعامل مع عمليات النقل البحري.وقال: إن الشركة ستبدأ عملها بداية العام المقبل، مشيرا إلى أنها ستتعاقد على امتلاك حاويات، إلى جانب المراكب اللازمة لعمليات النقل للوفاء بالالتزامات التصديرية المختلفة.تتوزع ملكية الشركة الجديدة بين 25 مساهما أبرزهم على عيسى رئيس الشعبة العامة للمصدرين، سمير النجار أحد كبار مصدري البطاطس، حامد الشيتى أحد كبار مصدري الحاصلات الزراعية إلى جانب مساهمة جمعية مصدري الحاصلات البستانية المعروفة اختصارا باسم "هيا".


هيرمس تتوقع 946 مليون جنيه أرباحا في الربع الثاني : آثار إيجابية لمشروع "بيسيكس" في أداء "OCI"

هيرمس تتوقع 946 مليون جنيه أرباحا في الربع الثاني : آثار إيجابية لمشروع "بيسيكس" في أداء "OCI"

جريدة المال
الاربعاء 6 أغسطس 2008 9:26 ص


أجمع عدد من المحللين الماليين على التأثير الإيجابي في سهم وأرباح "أوراسكوم" للإنشاء والصناعة نتيجة توقيع شركة بيسيكس التي تمتلك منها حوالي 50% لعقد قيمته حوالي 525 مليون يورو لمشروع معالجة مياه صرف بإمارة أبو ظبي بالتعاون مع شركة "Veolia Water" بنظام الـ "Boot" لتمويل وبناء وتشغيل محطتين جديدتين، وعلى أن يكون متوسط مساهمة "بيسكيس" بالمشروع حوالي 50% من قيمة العقد.وأشار إلى أن العقود الجديدة المتوالية التي توقعها الشركة هي امتداد لنشاطها الذي اعتاد عيه المساهمون.وأكد محمد الإبراشي المحلل المالي لشركة التجاري الدولي للسمسرة أن محافظة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة على مركزها المتقدم في قطاع المقاولات يحتاج للاستمرار في توقيع مثل هذا العقود الجديدة في أسواق دول الخليج التي تسدد دفعات مقدما من قيمة التعاقد قبل بدء عمليات الإنشاء.وأشار إلى أن حصول شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة على هذا العقد عن طريق شركة بسيكيس المالكة بها حوالي 50% للمرة الثانية بعد عقد 2006 بإمارة عجمان بقيمة 429 مليون يورو علاوة على الانتشار الواسع في دولة الجزائر دليل على تأكيد كفاءة الشركة في هذه المشروعات الضخمة التابعة لحكومات هذه الدول التي تقوم –حاليا- بالتوسعات في مشروعات البنية الأساسية والتحتية.وأوضح الإبراشي أن المشاركة في عقد قيمته 25 مليون يورو سيسهم في ارتفاع معدلات نمو أرباح أوراسكوم للإنشاء والصناعة خاصة أرباح عام 2011 بعد انتهاء فترة الإنشاء المقررة للمشروع والتي تبلغ حوالي عامين ونصف العام بالإضافة إلى محفظة الشركة التي تحتوي على عدد من المشروعات التي تضمن لها تحقيق معدلات نمو جيدة واستقرارا لأسهمها المتداولة دون الإعلان عن مشروعات جديدة. ولفت إلى أن هذا المشروع دليل على نشاط الشركة للاستمرار على معدلات جيدة اعتاد عليها بالسوقين المحلية والعالمية، وتوقع المحلل المالي لشركة التجاري الدولي للسمسرة أن تتجاوز أرباح شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة خلال العام المالي 2008 حاجز المليار دولار قبل خصم حقوق الأقلية وعلى ألا تقل القيمة العادلة للسهم عن 580 جنيها.من جهته أشار طارق شاهين- المحلل المالي لشركة "بلتون" لتداول الأوراق المالية- إلى أن حجم مشروعات شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة "OCI" خلال الفترة الحالية والمقبلة من شأنه أن يدفع أرباحها للنمو خلال العام الحالي وعدة أعوام مقبلة، وبالإضافة إلى استكمال مسيرتها في الحصول على مثل هذه المشروعات المتخصصة من قبل حكومات البلدان العربية التي توسعت في أسواقها امتدادا لمشروعاتها بالسودان، والجزائر والمغرب ودول الخليج.وتوقع شاهين أن ترتفع القيمة العادلة لسهم "OCI" خلال الفترة المقبلة نتيجة المزيد من النمو بنشاط المقاولات فضلا عن ارتفاع أسعار بيع الأسمدة عالميا والتي تصدر كميات كبيرة من إنتاجها لعدة دول.وكانت شركة "بلتون" قد حددت في منتصف مايو الماضي قيمة السهم في آخر تقاريرها عن الشركة عند 430 جنيها.وتوقعت شركة "بلتون فاينانشيال" أن يصل الحد الأدنى لأرباح أوراسكوم للإنشاء والصناعة في النصف الأول من العام الحالي 1.6 مليار جنيه بعد خصم حقوق الأقليات وعلى ألا تقل أرباح العام المالي 2008 بأكملها عن 3.5 مليار جنيه. من جانبها توقعت شركة "هيرمس" أن تحقق شركة "OCI" 21% نموا بإيراداتها المجمعة خلال الربع الثاني من العام الحالي ليصل إلى 4.6 مليار جنيه مدفوعة بزيادة إيرادات قطاع المقاولات وارتفاع أسعار اليوريا التي تزيد من أرباح قطاع الأسمدة التي وصلت إلى 550 دولارا للطن خلال الربع الثاني من العام. هو ما سوف يؤدي لمساهمة القطاع بزيادة نسبتها حوالي 37% مقارنة لمساهمة القطاع بزيادة نسبتها حوالي 37% مقارنة بالعام الماضي. وأشارت إلى توقعها بأن يصل صافي الربح غير مشتمل على الأرباح الرأسمالية في الربع الثاني من العام إلى 946.2 مليون جنيه وهو ما يتقارب مع ما كانت قد حققته خلال النصف الثاني من عام 2007 ومنخفضا عما حققته خلال الربع الأول من عام 2008 بواقع 1.105 مليار جنيه. وحققت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة صافي أرباح قدره 2.518 مليار جنيه في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بصافي أرباح حوالي 800 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2007 ويبلغ رأسمالها المصدر نحو 1.08 مليار جنيه موزعة على 214.8 مليون سهم بقيمة أسمية حوالي 5 جنيهات للسهم.من جهتها كانت "HSBC" قد قدرت السعر العادل لسهم "OCI" عند 600 جنيه مؤخرا.


التضخم في روسيا يبلغ 3ر9 % منذ بداية السنة

التضخم في روسيا يبلغ 3ر9 % منذ بداية السنة
نوفوستي
2008 / 08 / 06

موسكو، 6 أغسطس (آب) - أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن التضخم في روسيا لم يرتفع منذ 21 يوليو الماضي ولم يتجاوز 5ر0 بالمائة خلال الشهر بأكمله.
وأفادت أن معدل التضخم بلغ خلال الفترة الممتدة من أوائل السنة إلى 1 أغسطس الحالي 3ر9 بالمائة.
وحسب معطيات هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية بلغ ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في شهر يوليو من العام الماضي 9ر0 بالمائة، وسجل خلال الفترة الممتدة من بداية السنة إلى 1 أغسطس 2007 نسبة 6ر6 بالمائة.
وتخطط الحكومة الروسية للسيطرة على التضخم المالي في العام الجاري والإبقاء عليه في حدود 8ر11 بالمائة (بلغ معدل التضخم المالي في العام الماضي نسبة 9ر11 بالمائة).

الأسهم اليابانية ترتفع 2.6 %

الأسهم اليابانية ترتفع 2.6 %

Wed Aug 6, 2008 6:26am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 2.6 في المئة في نهاية التعاملات يوم الاربعاء بقيادة أسهم الشركات التي تعتمد على تصدير انتاجها للخارج مثل كانون وذلك بعد انخفاض حاد في أسعار النفط خفف حدة المخاوف من التضخم.
وساهم في دعم هذا الاتجاه بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذي أشار الى أنه لا يتعجل رفع الفائدة.
وانخفض سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية أكبر البنوك اليابانية بعد أن أعلنت انخفاضا بنسبة 66 في المئة في أرباح الربع الاول من السنة المالية بسبب خسائر مرتبطة بأنشطة الائتمان وتذبذب الاقتصاد المحلي.
وصعد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 340.23 نقطة الى 89 ر13254 نقطة عند الاغلاق.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.4 في المئة الى 1277.27 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإنتهاء من دمج البنك العقاري مع بنك التعمير والإسكان عام 2009

الإنتهاء من دمج البنك العقاري مع بنك التعمير والإسكان عام 2009

جريدة المال
الاربعاء 6 أغسطس 2008 9:16 ص
توقع محمد الاتربى نائب رئيس مجلس الادارة بالبنك العقارى المصرى العربى انتهاء عملية الدمج الاختيارى بين "العقارى" وبنك الاسكان والتعمير خلال العام المقبل 2009 مؤكدا الانتهاء من اعداد جميع الدراسات النافية للجهالة التى تقيم وضع البنكين من جميع النواحى. قال الاتربى فى حوار مع "المال" أن عملية الدمج لاتزال قائمة بالفعل الا أن الأمر يتطلب بعض الوقت لتنفيذ الخطط الموضوعة لاتمام الاندماج على نحو أفضل وذلك بعد التأكد من ملائمة الهياكل والنظم بالبنكين بالاضافة الى اكتمال هيكلة وتوفيق أوضاع البنكين السوقية والمالية حتى يحقق الدمج كيانا قويا يستطيع منافسة الكيانات الموجودة بالسوق سواء الأجنبية أو المحلية. وكشف الاتربى عن تسوية نحو 75% من ملفات المتعثرين ب"العقارى المصرى العربى" حتى الآن مؤكدا أنه ستتم تسوية النسبة المتبقية نهاية العام الحالى سواء عن طريق التسويات النقدية أو العينية. وقال الاتربى ان حصة مصرفه فى سوق التمويل العقارى تصل ل20% تقريبا فى الوقت الذى وصل فيه حجم التمويل العقارى على مستوى البنوك والشركات العاملة فى السوق المصرية الى 2.4 مليار جنيه وفقا لأحدث التقديرات. وأكد نائب رئيس البنك العقارى المصرى العربى ل"المال" أن البنك بدأ مؤخرا الدخول فى القروض المشتركة مع عدة بنوك كبرى لتمويل قطاعات مختلفة منها الاتصالات كما يجرى الآن وضع اجراءات لتمويل الشركات ويستهدف البنك تمويل قطاعات واعدة مثل صناعة الأسمنت وتجهيز الطرق التى تقوم ادارة البنك حاليا بدراستها للدخول فى تمويلها.

بنسبة 25% "أبو قير للأسمدة" توافق على المشاركة لإنشاء مشروع جديد للأسمدة

بنسبة 25% "أبو قير للأسمدة" توافق على المشاركة لإنشاء مشروع جديد للأسمدة

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 6 أغسطس 2008 9:22 ص
وافق مجلس إدارة شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية على مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء مشروع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية والمركبة وذلك بمشاركة عدد من الشركات المصرية والأجنبية تضم كلا من شركة المالية والصناعية والنصر للتعدين حلوان للأسمدة وبولى سيرف بالإضافة إلى شركة Agrifos الأمريكية وشركة Indagro اليونانية وذكرت مصادر بالشركة أنه تم عقد اجتماع بين الشركات المساهمة حيث تم الاتفاق على مسودة مذكرة التفاهم وعلى نسب المساهمة وتم اختيار لجنة من رؤساء الشركات المساهمة لتيسير المشروع، وفي نفس الوقت تم تحديد قيمة مساهمة شركة أبو قير للأسمدة بنسبة 25%.ولم تشر المصادر إلى نسب مساهمة الشركات الأخرى.كما وافق مجلس إدارة الشركة على نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2008/2007. ويبلغ رأسمال الشركة 688.295850 مليون جنيه وعدد أسهمها 45.8 مليون سهم بقيمة أسمية 15 جنيها للسهم.

إلغاء مشروع مصنع أجريوم وشركة موبكو تستحوذ علي أسهم المشروع وتقيمه في المنطقة الصناعية

إلغاء مشروع مصنع أجريوم وشركة موبكو تستحوذ علي أسهم المشروع وتقيمه في المنطقة الصناعية

الأهرام المصرية
الاربعاء 6 أغسطس 2008 8:59 ص
قرر المجلس الأعلي للطاقة ـ في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ـ إلغاء إقامة مشروع شركة أجريوم المصرية ـ الكندية‏,‏ الذي كان من المزمع إقامته بمنطقة رأس البر‏,‏ مع عدم السماح بإقامة أي مشروعات صناعية بالمنطقة التي سبق تخصيصها للمشروع‏.‏ وتقرر إعطاء الأولوية للمشروعات السياحية التي تتلائم طبيعة جزيرة رأس البر‏,‏ باعتبارها تحتل موقعا فريدا في منطقة التقاء نهر النيل مع البحر المتوسط‏.‏ وأصدرت رئاسة مجلس الوزراء بيانا عقب الاجتماع أوضحت فيه أنه تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بدراسة وجهة نظر أهالي دمياط في شأن مشروع إقامة مصنع لإنتاج الأسمدة النيتروجينية بالمحافظة‏,‏ ومراعاة عدم إقامة هذا المصنع إلا بعد التوافق مع المجتمع المدني بالمحافظة‏,‏ واستجابة لتوصيات لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس الشعب‏,‏ وأوصت بنقل المشروع إلي منطقة صناعية‏,‏ واستجابة للرغبة الشعبية لأهالي دمياط بنقل المشروع خارج مدينة رأس البر‏,‏ وبعد استعراض توصيات مجموعات العمل الفنية والاقتصادية والاجتماعية التي كلفت بمناقشة إبقاء هذا الموضوع وجوانبه المختلفة‏,‏ فقد تقرر إلغاء إقامة المشروع بدمياط‏,‏ وقيام شركة موبكو المصرية بإتمام الاتفاق الذي جري التفاوض عليه مع شركة أجريوم المصرية للاستحواذ علي أسهم شركة أجريوم‏,‏ وتنفيذ الخطط الخاصة بالشركة علي الأرض المخصصة لها بالمنطقة الصناعية العامة‏,‏ غرب القناة الملاحية‏,‏ بما يحقق مزايا فنية واقتصادية كبيرة‏.‏ كما تقرر إقامة محطة رصد بيئي علي أحدث النظم العالمية بمنطقة ميناء دمياط‏,‏ علي أن تراقب من خلال وزارة البيئة وإدارة البيئة بمحافظة دمياط‏.‏ مصنع موبكو للأسمدة‏,‏ الذي قام بشراء أسهم شركة أجريوم يقع داخل المنطقة الصناعية بدمياط‏,‏ وقد تم إنشاؤه باستثمارات شاركت فيها هيئات وشركات وبنوك عامة بتكاليف بلغ إجماليها‏391‏ مليون دولار‏,‏ ويجري حاليا تشغيله في مرحلة تجارب بطاقة إنتاجية قدرها‏1300‏ طن أمونيا‏,‏ و‏2000‏ طن يوريا يوميا‏.‏ وفي دمياط‏,‏ وجه ممثلو الأحزاب المعارضة‏,‏ وهيئات المجتمع المدني الأخري‏,‏ الدعوة إلي اجتماع مساء اليوم‏,‏ لمتابعة ما تم التوصل إليه من قرارات بشأن هذه القضية التي شغلت الرأي العام فترة طويلة‏.‏ وقال الدكتور عيد صالح‏,‏ أمين الحزب الناصري بدمياط‏:‏ إن أهالي المحافظة يقدرون المواقف البطولية التي ساندت قضيتهم‏,‏ وإن دمياط ستقف مع أي قضية حق في أي مكان بمصر‏,‏ اعترافا بالجميل‏,‏ وتقديرا لكل من تعاطف ودافع عن مصيف رأس البر‏,‏ الذي هو ملك لكل المصريين‏.‏

وزير الاستثمار يبحث مع ‏3 مجموعات عالمية وعربية مشروعات في تجارة الجملة والتجزئة بمليار دولار

وزير الاستثمار يبحث مع ‏3 مجموعات عالمية وعربية مشروعات في تجارة الجملة والتجزئة بمليار دولار

الأهرام المصرية
الاربعاء 6 أغسطس 2008 8:52 ص
بحث د‏.‏ محمود محي الدين وزير الاستثمار الخطط الاستثمارية لثلاثة مشروعات جديدة في مصر في مجال تجارة الجملة والتجزئة يهدف لإقامة مشروعات في السوق المصرية تزيد أستثماراتها علي مليار دولار توفر‏10‏ آلاف فرصة عمل خلال ثلاث سنوات‏.‏ وناقش د‏.‏ محمود محيي الدين مع ممثلي المجموعات الثلاث وهي متروكان أندكاري الألمانية وول مارت الأمريكية ومجموعة سلطان الكويتية مجالات الاستثمار في مجال تجارة الجملة والتجزئة في مصر‏.‏ وفي اجتماعه مع كبار ممثلي مجموعة متروكان اندكاري الألمانية بحث خطة المجموعة التي ترغب في إنشاء منافذ توزيع سلع أساسية بأسعار الجملة وباستثمارات تبلغ‏200‏ مليون دولارتوفر حوالي‏3000‏ فرصة عمل وذلك في إطار خطة استثمارية تستغرق ثلاثة أعوام علي أن يبدأ نشاطها خلال العام الحالي في القاهرة الكبري والدلتا في المرحله الأولي يتوسع بعدها ليشمل الصعيد وباقي أنحاء الجمهورية خلال العامين التاليين‏.‏ كما ناقش الوزير مع ميشيل سلاب النائب الأول لرئيس مجموعة وول مارت العالمية رغبة المجموعة في إنشاء منافذ لتجارة الجملة في مصر بحيث تقوم ببيع المنتجات للشركات والمستشفيات مما يفتح المجال أمام مستوي جيد من الخدمات التجارية في السوق المصرية‏.‏ وأشار نائب رئيس وول مارت إلي متابعة المجموعة للتطورات التي يشهدها الاقتصاد المصري والاهتمام بدراسة فرص الاستثمار في مصر وبحث الإجراءات اللازمة لذلك خاصة وإن مصر تعد أحد أهم الأسواق الواعدة في المنطقة مؤكدا علي ما شهده مناخ الاستثمار من تطور ملموس أسهم في اتخاذ مصر مركزا لعمل العديد من المؤسسات العالمية في المنطقة‏.‏ وقال الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاعات النقل والبنية الأساسية بما ييسر من حركة التجارة والعمالة‏.‏ كما قام الوزير بدعوة المجموعة إلي التوجه للصعيد في إطار خطة الاستثمار في مصر‏.‏ واجتمع وزير الاستثمار مع أحمد يسري العضو المنتدب لمجموعة سلطان الكويتية وكبار المسئولين عن الاستثمار وتطوير الأعمال بالمجموعة‏,‏ حيث أشار ممثلو المجموعة خلال الاجتماع إلي رغبتهم في ضخ استثمارات تقدر بحوالي‏800‏ مليون دولار توفر حوالي‏7000‏ فرصة عمل مباشرة بخلاف فرص العمل غير المباشرة‏,‏ وذلك علي مدار الثلاث سنوات القادمة‏,‏ من خلال تشغيل أكثر من‏100‏ فرع من فروع تجارة الجملة وتجارة التجزئة في مختلف أنحاء الجمهورية‏.‏

إلغاء دعم الطاقة وانخفاض المعروض العالمي وراء صعود أرباح "أموك"

إلغاء دعم الطاقة وانخفاض المعروض العالمي وراء صعود أرباح "أموك"

جريدة المال
الاربعاء 6 أغسطس 2008 9:04 ص

أشار تقرير أعدته شركة "انرشيا" حول نتائج أعمال شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "آموك" إلى ارتفاع صافي أرباح الشركة لتصل إلى 917.8 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 867.4 مليون جنيه عن الفترة نفسها من العام الماضي لتسجل نسبة ارتفاع 5.8%.وأرجع التقرير الارتفاع إلى زيادة مبيعات الشركة لنحو 6.2 مليار جنيه في نهاية شهر يونيو الماضي مقابل 4.13 مليار جنيه للفترة نفسها من العام الماضي محققة نسبة ارتفاع بلغت 51.4% ليصل إجمالي ربح الشركة إلى 1.19 مليار جنيه مقابل 973.7 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.أوضح التقرير ارتفاع صافي أرباح النشاط إلى 1.14 مليار جنيه مقابل 914.9 مليون جنيه العام الماضي بنسبة ارتفاع 24.7% لافتا إلى أن ارتفاع صافي أرباح الشركة سيصاحبه زيادة في ربحية السهم لتصل إلى 10.66 جنيه مقابل 10.07 جنيه بنسبة ارتفاع 6% مقارنة بالعام الماضي.وأرجع التقرير السبب في ارتفاع صافي أرباح الشركة إلى ارتفاع أسعار البترول على مستوى العالم والتي بلغت 145 دولارا للبرميل في مطلع شهر يوليو الماضي بسبب عدم استقرار الأجواء السياسية بالإضافة إلى زيادة الطلب في ظل انخفاض العرض الأمر الذي مكن الشركة من تحقيق ربحية كبيرة خلال النصف الأول من العام الحالي.وأشارت انرشيا إلى أن ارتفاع ربحية آموك جاء مدعوما بارتفاع سعر الغاز الطبيعي بنسبة بلغت 37% ليصل إلى 1.7 دولار للوحدة البريطانية الحرارية، بعد رفع الدعم عن مصادر الطاقة، علاوة على تمتع الشركة بإعفاء ضرائب تصل إلى 17.7%.وتعتزم "آموك" عقد اجتماع جمعية غير عادية لاعتماد تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية والمصادقة على القوائم المالية للشركة وتوزيع الأرباح المقترحة بقيمة 602.7 مليون جنيه بواقع 7 جنيهات لكل سهم.ويتوزع هيكلة ملكية الشركة آموك بين كل من بنك مصر بنسبة 14.286%، وشركة الإسكندرية للبترول بواقع 20%، وشركة مصر للتأمين 7.143% والجمعية التعاونية للبترول 3.571%، ونسبة مماثلة لشركة مصر للبترول، و2.614% لشركة الشرق للتأمين، و5% لصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي ومثلها لصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاع الأعمال، و18.8% للأهلي كابيتال القابضة، بينما تصل نسبة التداول الحر إلى 20%.

تمويل الإماراتية تتوقع مضاعفة الأرباح في 2008

تمويل الإماراتية تتوقع مضاعفة الأرباح في 2008

Wed Aug 6, 2008 5:48am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة تمويل للاقراض العقاري الاسلامي يوم الاربعاء انها تتوقع أن ترتفع أرباحها الى المثلين تقريبا هذا العام.
وقالت الشركة للمستثمرين والمساهمين ان من المتوقع أن يتراوح صافي أرباح السنة بين 825 مليون درهم (224.6 مليون دولار) و850 مليون درهم أي ما بين 0.82 و0.84 درهم للسهم.
وحققت تمويل أرباحا قابلة للتوزيع بلغت 451 مليون درهم أي 0.45 درهم للسهم في عام 2007.
وفي الربع الثاني من العام الجاري ارتفعت أرباحها الى ثلاثة أمثالها مع نمو حجم الاقراض في السوق المحلية بفضل ازدهار السوق العقارية.
ومن المتوقع أن تتراوح أصول الشركة وتمويلاتها الاسلامية بين 10.6 مليار درهم و1 .11 مليار درهم هذا العام. وقالت الشركة انها أصولها زادت بنسبة 68 في المئة في النصف الاول من العام لتصل الى 8.74 مليار درهم.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يقفز الى أعلى مستوى له في 7 أسابيع أمام الين

الدولار يقفز الى أعلى مستوى له في 7 أسابيع أمام الين

Wed Aug 6, 2008 1:45am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل الدولار الامريكي مستوى مرتفعا جديدا في سبعة اسابيع أمام الين الياباني في التعاملات الاسيوية يوم الاربعاء واحتفظ بمكاسبه امام اليورو مدعوما باستمرار تراجع اسعار النفط وهو ما ساعد في تعويض أي خيبة امل ربما شعرت بها الاسواق بشأن احتمالات زيادة اسعار الفائدة الامريكية.
وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعر الفائدة الرئيسي بلا تغيير عند 2.0 في المئة في ختام اجتماعه يوم الثلاثاء واشار الي انه لا يتعجل زيادة الفائدة. لكن محللين يقولون ان اسعار النفط اصبحت الان العامل المحرك المباشر لاسواق العملات.
وتراجعت اسعار النفط للعقود الآجلة في التعاملات الصباحية في اسيا باتجاه 118 دولارا للبرميل. ويهديء تراجع النفط المخاوف من ان تبقى اسعار الطاقة المرتفعة عاملا كابحا للاقتصاد الامريكي في وقت تظهر فيه اسعار المستهلكين زيادة سريعة تفوق التوقعات.
واشار متعاملون ايضا الى صعود حاد للاسهم الامريكية في وول ستريت مدعومة بتراجع النفط كعامل مساعد للدولار.
وقفز الدولار في التعاملات الصباحية في اسيا الى 108.48 ين وهو مستوى مرتفع جديد في سبعة اسابيع ومقارنة مع 108.34 ين في اواخر التعاملات في سوق نيويورك ليل الثلاثاء.
وسجل اليورو 1.5467 دولار بلا تغير يذكر عن مستوياته في اواخر التعاملات الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: داماس للمجوهرات تفكر في الإدراج المزدوج

صحيفة: داماس للمجوهرات تفكر في الإدراج المزدوج

Wed Aug 6, 2008 5:40am GMT

دبي (رويترز) - قال المدير المالي لشركة داماس للمجوهرات لصحيفة اميريتس بيزنس ان الشركة لم تستبعد ادراج أسهمها في سوق أخرى وذلك بعد أن شهدت الاسهم تعاملات محدودة عقب ادارجها الشهر الماضي في سوق دبي المالي العالمي.
وقال ب.ك. دوتا للصحيفة "اذا لم تتحسن الأمور فسيتعين علينا بحث خيارات أخرى."
وحددت داماس سعر السهم في الاكتتاب العام بسوق دبي المالي العالمي في يوليو تموز بواقع دولار للسهم لكن حركة تداول الاسهم كانت محدودة.
ويقول منتقدون ان البورصة لم تجتذب اهتمام المستثمرين وان حركة التداول فيها مازالت ضعيفة.
وقال دوتا ان المجموعة ستحتاج لما بين ثمانية وتسعة أشهر للبت في الامر.
وأضاف "سنراقب الوضع وفي الوقت المناسب وعندما نشعر بأن مصالحنا ستلقى رعاية أفضل في مكان اخر سننظر في الادراج المزدوج."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business