الخميس، ٧ أغسطس ٢٠٠٨

بنوك مصر تخصص 15 % من محافظها للتمويل العقاري

بنوك مصر تخصص 15 % من محافظها للتمويل العقاري
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/8/2008

منحت البنوك العاملة في مصر قطاع التمويل العقاري دفعة قوية من القروض الاستثمارية عبر تأكيدها على تخصيص 15 % من محافظها لهذا النوع من التمويل.
وأشار محمد عشماوي رئيس المصرف المتحد - وفقا لصحيفة "العالم اليوم" أن هذه النسبة تتوزع بواقع 5% لتمويل الشركات العقارية و5% لتمويل الأفراد الراغبين في شراء وحدات و5% لشركات الاستثمار السياحي وتتجاوز القروض الممنوحة من البنوك حاليا 400 مليار جنيه مما يعني أن نسبة الـ15% التي ستمنح للتمويل العقاري تعادل 60 مليار جنيه.
ومن جانبهم أعلن عدد من المستثمرين العقاريين عن دخولهم في شراكات مع البنوك لتأسيس مشروعات عقارية ضخمة تستهدف الطبقتين المتوسطة ومحدودة الدخل علي حد سواء.
وأبرم المصرف المتحد الثلاثاء اتفاقا مع شركة "البدر للاستثمار والأسواق التجارية" يتم من خلاله قيام البنك بتمويل مشروع حدائق زايد لإسكان الشباب بمدينة الشيخ زايد والمتعلق بمحدودي الدخل والمملوك لشركة بدر.
ومن جانبه كشف أشرف عرفة العضو المنتدب لمجموعة "عرفة" عزم المجموعة إقامة مشروع ضخمة لمحدودي الدخل بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 670 مليون جنيه.
وكانت البنوك تخصص علي مدي السنوات الماضية 5% فقط من محافظها لكل أنواع التمويل العقاري، بما فيه الاستثمار السياحي، وتمويل الأفراد، إلا أنها رفعت هذه النسبة عقب صدور أشارات بذلك من البنك المركزي كما قام نحو 16 بنكا بتأسيس وحدات بها للعمل بنظام التمويل العقاري.
وفي مايو 2008 صرح وزير الاستثمار محمود محيي الدين المصري أن بلاده تتوقع زيادة قيمة القروض الممنوحة من شركات التمويل العقاري إلى مثليها تقريبا لتبلغ أكثر من 4 مليارات جنيه مصري بنهاية يونيو/ حزيران عام 2009.وأضاف على هامش مؤتمر يوروموني بشأن العقارات أن نمو القطاع سيتسارع متجاوزا معدل نموه الراهن البالغ 31.6% مدفوعا أساسا بشركات التمويل العقاري وليس البنوك.

الحكومة اليابانية تعلن إنتهاء مرحلة طويلة من الازدهار الاقتصادي

الحكومة اليابانية تعلن إنتهاء مرحلة طويلة من الازدهار الاقتصادي

مونت كارلو الدولية
07/08/2008
طوكيو (ا ف ب) - اعلنت الحكومة اليابانية في تقريرها الاقتصادي الشهري الخميس ان اطول فترة للازدهار الاقتصادي شهدتها اليابان منذ 1945 انتهت مشيرة الى احتمال وقوع انكماش.
وقالت الحكومة في بيانها ان "الاقتصاد يضعف في الآونة الاخيرة" لكنها لم تذكر اي ارقام وامتنعت للمرة الاولى منذ شباط/فبراير 2002 عن استخدام كلمة "انتعاش".
ويشكل اغفال استخدام هذا المصطلح اقرار الحكومة ضمنيا بانتهاء فترة الازدهار التي تشهدها اليابان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية بعد نمو اقتصادي استمر 78 شهرا.
ونقلت وكالة "داوجونز نيوزواير" عن مسؤول ياباني قوله "بعبارة اخرى قد يكون الاقتصاد دخل حالة انكماش".
وصرح وزير سياسة الاقتصاد والموازنة كاورو يوسانو في مؤتمر صحافي ان "الاقتصاد الياباني يدخل مرحلة لا يستطيع المرء ان يبقى متفائلا فيها".
وبذلك انتهت فترة استمرت اكثر بكثير من ال57 شهرا التي استغرقتها "طفرة ايزاناغي" (اسم احد الالهة التي انشات اليابان حسب ديانة الشنتو) التي جعلت البلاد ثاني اقتصاد في العالم اعتبارا من العام 1968.
ولكن لا يمكن مقارنة الحيوية في فترة الازدهار المنتهية للتو و"طفرة ايزاناغي".
فبين 1965 و1970 نما الاقتصاد الياباني بمعدل 11,5% سنويا بفضل ارتفاع حاد في شراء العائلات السيارات والتفزيونات الملونة ومكيفات الهواء.
اما في 2007 فاقتصر النمو على 2,1%.
وتعاني اليابان حاليا من تباطؤ الطلب في الولايات المتحدة وهي اكبر مستورديها. كما يتأثر الارخبيل الذي لا يضم اي موارد طبيعية بالارتفاع الحاد لاسعار النفط والمواد الاولية الحاد.
وبالتالي تراجعت صادرات اليابان في حزيران/يونيو للمرة الاولى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2003 (-1,7% في عام). كما يشهد الانتاج الصناعي واستثمار الشركات انحدارا.
ونتيجة لذلك تمتنع الشركات اليابانية عن زيادة الرواتب نظرا لتراجع ارباحها ما يؤدي الى تراجع استهلاك العائلات بانتظام منذ اربعة اشهر (-1,8% في حزيران/يونيو) الظاهرة التي تتفاقم بسبب التضخم الناجم عن ارتفاع اسعار المحروقات والاغذية.
ويؤدي تضافر كافة العوامل السلبية هذه بكثير من الاقتصاديين الى الاعتقاد بان ثاني اقتصاد في العالم يتجه نحو انكماش مؤقت.
ويتمثل اكثر التعريفات شيوعا للانكماش في تراجع اجمالي الناتج المحلي لفصلين متتاليين. وليس هذا ما يحدث في اليابان فاجمالي الناتج المحلي تقدم مجددا 1% في الفصل الاول من العام 2008 مقارنة بالفصل السابق.
وينتظر اعلان اجمالي الناتج المحلي للفصل الثاني في 13 اب/اغسطس حيث يتوقع اكثر الاقتصاديين ان يشهد تقلصا.
واعتبر الاقتصادي لدى "كريدي سويس" هيروميشي شيراكاوا ان "التعافي السريع مستبعد على الامد المتوسط والبعيد". وراهن على تراجع اجمالي الناتج المحلي في الفصل الثاني من 2,6%.
اما الاقتصادي لدى "باركليز" كيوهاي موريتا فتوقع تراجعا من 1,5% معتبرا ان "كافة المؤشرات الشهرية المنشورة حتى الان تشير الى دخول الاقتصاد الياباني فترة ركود في الفصل الثاني".
وتراهن الحكومة حاليا على نمو اقتصادي من 1,3% على مجمل السنة المالية 2008-2009 التي تبدا في نيسان/ابريل وتنتهي في اذار/مارس.
وكالة فرانس برس © 2008

آخر آثار أزمة الائتمان: خسائر "فريدي ماك" تتفاقم

آخر آثار أزمة الائتمان: خسائر "فريدي ماك" تتفاقم

سي. إن. إن. العربية
7/8/2008

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - ما تزال آثار أزمة الرهن العقاري تتوالى في الولايات المتحدة، إذ أعلن عملاق التمويل الأمريكي، بنك "فريدي ماك"، تسجيله خسائر فادحة كانت أكبر من المتوقع في الربع الثاني من العام الجاري.
ووصلت خسائر البنك نحو 821 مليون دولار، أو بنحو 1.63 دولار للسهم الواحد، في الربع الثاني، بينما كان محللون في "ثومسون رويترز" توقعوا أن تتراجع الخسائر لتصبح 41 سنتا للسهم من 66 سنتا في الربع الأول من العام.
وأعلن البنك إن رأس ماله المقدر هبط إلى 37.1 مليار دولار مع نهاية الربع الثاني، من نحو 38.3 مليار دولار كانت مع نهاية مارس/آذار الماضي.
وفي منتصف الشهر الماضي، قال خبراء إن من أكبر مؤسستين متخصصتين في قروض الإسكان، وهما "فاني مي" و"فريدي ماك،" مهددتان بالانهيار جراء تعرضهما لمصاعب مالية، بعدا أن كانتا مستقرتين خلال أزمة الرهن العقاري الأخيرة.

والشركتان غير حكوميتان، لكنهما تعملان بموجب قوانين فيدرالية وتشريعية، إذ إن "فاني مي" تعتبر شركة مساهمة مختصة بتمويل الإسكان، بينما تختص مؤسسة "فريدي ماك" بتوفير السيولة للجهات الممولة للمساكن.
إلا أن خطة حكومية أمريكية اتخذت لمساعدة المتضررين من أزمة الرهن العقاري، بعد أن وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش، على تشريع يمنح ملاك المنازل الذين تعثر بهم السداد، نحو 300 مليار دولار، كما سيتيح للحكومة مساعدة المؤسسات المالية المتضررة.
كما يتيح القانون الجديد حلول تمويل مؤقتة لشركات الرهن العقاري المترنحة مقابل فرض مزيد من القيود عليها فيما يتعلق بمراقبة أنشطتها.
ويتضمن القانون أيضا، وضع آلية جديدة تشتمل على قواعد أشد صرامة تحكم عمل شركتي "فاني" و"فريدي،" وهما تستحوذان على ضمانات قروض تصل إلى 6 تريليون دولار.

وبموجب القانون تمنح الشركتان إعفاءات من الضرائب العقارية تصل إلى 15 مليار دولار وأيضا تقديم مبلغ ائتماني لمن يشترون منزلا لأول مرة قدره 7500 دولار ، ورفع السقف المسموح به للدين القومي على الحكومة الأميركية بمقدار 800 مليار دولار ليصل إلى 10.6 تريليون دولار.
ويُشار إلى أن أكثر من مليون أمريكي فقدوا منازلهم المرهونة جراء أسوأ أزمة إسكان واجهتها الولايات المتحدة منذ الكساد العظيم الذي ضرب البلاد في عام 1929.

رشيد يفتتح توسعات جديدة بمصنع للسيارات باستثمارات 170 مليون جنيه

رشيد يفتتح توسعات جديدة بمصنع للسيارات باستثمارات 170 مليون جنيه

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 7 أغسطس 2008 6:09 م
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن مصر تمتلك إمكانات كبيرة لتطوير وتعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية لها ..مشيرا الى أن خطة الوزارة تستهدف تحويل مصر إلي مركز إقليمي للصناعات المغذية للسيارات لزيادة القيمة المضافة والمكون المحلي في إنتاج السيارات في مصر والتصدير لكبريات شركات السيارات العالمية.
وأوضح رشيد بأن الوزارة تنفذ برنامجا متكاملاً لتعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية لها حيث تم تأسيس المنطقة الصناعية المتخصصة للسيارات والصناعات الهندسية بنظام المطور الخاص بالسادس من أكتوبر ووقعت حوالي 35 شركة عقودا حتى الآن مع الشركة المطورة لإنشاء مشروعات في مكونات السيارات ، كما يقوم مركز تحديث الصناعة بتنفيذ برنامج لتطوير الشركات المصرية في مجال الصناعات المغذية للسيارات وتأهيلها لتوريد منتجاتها لشركات السيارات العالمية وقد بدأت فعلاً حوالي 15 شركة مصرية في تصدير منتجاتها من مكونات السيارات كالمكبوسات والمسبوكات والضفائر الي شركات السيارات العالمية.
كما أكد المهندس رشيد أن الحكومة ملتزمة بتقديم كل الدعم لتشجيع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها باعتبارها من أهم العناصر لتشجيع وتطوير صناعة السيارات فى مصر والاستفادة من فرص تصدير مكونات السيارات لمختلف الأسواق العالمية إلي جانب تعميق إستخدام المكونات المحلية للوصول إلى إنتاج سيارات مصرية ذات قيمة مضافة عالية تسهم فى نقل التكنولوجيا المتطورة وتزيد من فرص العمل والتشغيل.
وقال الوزير -فى تصريحات له خلال افتتاحه لأحدث وحدة دهانات بشركة جنرال موتورز مصر للسيارات بمدينة السادس من أكتوبر اليوم -ان إنشاء هذه الوحدة علي احدث تكنولوجيا عالمية في دهانات السيارات يمثل إضافة مهمة نحو تعميق التصنيع المحلي للسيارات في مصر كما يؤكد ان هناك فرصا كبيرة لتعميق صناعة السيارات المصرية والتوسع فى إنتاج مكونات السيارات والصناعات المغذية لها والتعاون مع كبريات الشركات العالمية للمشاركة في إقامة مشروعات للصناعات المغذية للسيارات في مصر وفق احدث معايير الجودة العالمية.


تراجع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

تراجع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

Thu Aug 7, 2008 8:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت الأسهم الأمريكية عند الإغلاق يوم الخميس وسط مشاعر قلق بين المستثمرين على صحة الاقتصاد الامريكي بعد ان سجلت شركة التأمين أمريكا انترناشيونال جروب خسارة فصلية كبيرة. وزاد من قلق المستثمرين المخاوف من تراجع إنفاق المستهلكين بعد ان اعلنت شركة تجارة التجزئة وول مارت ستورز عن مبيعات في يوليو تموز جاءت دون تقديرات المحللين في وول ستريت. وزاد سيتى جروب من قلق القطاع المالي بعد ان وافق البنك على إعادة شراء ما تتجاوز قيمته سبعة مليارات دولار من الأوراق المالية غير السائلة ودفع غرامة مدنية قدرها 100 مليون دولار لتسوية تهم بأنها ضللت عن طريق الاحتيال المستثمرين بشأن مخاطر هذه الديون. وأظهرت أحدث بيانات متاحة ان مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى هبط 225.21 نقطة أي ما يعادل 1.93 في المئة ليصل الى 11430.86 نقطة. وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الاوسع نطاقا 23.04 نقطة أو 1.79 في المئة مُسجلا 1266.15 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المُجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 22.64 نقطة أو 0.95 في المئة الى 2355.73 نقطة. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط النفط في نايمكس بعد صعوده بفعل انفجار خط أنابيب بتركيا

هبوط النفط في نايمكس بعد صعوده بفعل انفجار خط أنابيب بتركيا

Thu Aug 7, 2008 6:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي بعد ظهر يوم الخميس اذ أقبل المتعاملون على البيع لجني الأرباح بعد صعود الأسعار في أعقاب أنباء انفجار تسبب في إغلاق خط انابيب في تركيا.
وفي بورصة نيويورك التجارية الساعة 1715 بتوقيت جرينتش انخفض سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم سبتمبر ايلول 18 سنتا او 0.15 في المئة الى 118.40 دولار للبرميل بعد ان جرى تداوله في نطاق بين 118.12 دولار الى 121.78 دولار.
ويوم الاربعاء هبط العقد حتى مستوى 117.11 دولار وهو ما يقل 30.16 دولار او 5 ر20 في المئة من ذروة 147.27 دولار التي وصلت اليها الاسعار في 11 من يوليو تموز.
وفي لندت انخفض سعر عقد مزيج النفط الخام برنت 28 سنتا او 0.24 في المئة الى 72 ر116 دولار بعد ان تراوح في نطاق من 116.47 الى 119.75 دولار.
وقالت مصادر تجارية يوم الخميس ان تحميل النفط الخام الاذربيجاني في ميناء جيهان التركي توقف في أعقاب انفجار في خط انابيب باكو تفليس جيهان.
وقال مصدر رفيع في شركة بوتاش التركية المملوكة للدولة انه قد لا يُعاد فتح خط الأنابيب قبل مرور أسبوع آخر أو أُسبوعين والمخزونات هزيلة في مستودعات جيهان.
وقال المسؤول ان الحريق الذي لايزال مشتعلا شب بعد الانفجار الذي احدثه انفصاليون أكراد.
وقالت شركة رويال داتش شل يوم الخميس ان إصلاحات مستمرة في خط أنابيب نفط في نيجيريا تعرض لتخريب الاسبوع الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسهم أوروبا والشركات المالية تكشف تأثير أزمة الائتمان

تراجع أسهم أوروبا والشركات المالية تكشف تأثير أزمة الائتمان

Thu Aug 7, 2008 5:42pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الاوروبية على انخفاض طفيف بعد جلسة متقلبة يوم الخميس حيث طغى القلق بشأن مدى تغلغل أزمة الائتمان على تحول مُوات مُحتمل في توقعات السوق بأن أسعار الفائدة في منطقة اليورو لن تشهد زيادات أخرى هذا العام.
وأبقى البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا أسعار الفائدة لكل منهما مستقرة كما كان متوقعا. وأشار المركزي الاوروبي الى أنه من المستبعد أن يرفع أسعار الفائدة ثانية عما قريب بسبب مخاطر تكتنف النمو.
لكن بعضا من كبرى المجموعات المالية الاوروبية مثل بنك باركليز البريطاني وشركة اليانز الالمانية للتأمين أعلنت نتائج أظهرت استمرار الضرر الناجم عن أزمة الائتمان.
وختم مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى معاملات يوم الخميس منخفضا 0.3 في المئة عند 1190.06 نقطة بعد تقلبه بين مكاسب 0.9 في المئة وخسائر 0.7 في المئة.
وكانت أسهم باركليز من أكبر الرابحين في القطاع المصرفي الاوروبي وصعدت 1.6 في المئة بعدما كشف البنك عن اسقاط المزيد من الاصول لكن نتائجه فاقت التوقعات.
واستمدت السوق دعما طفيفا من تلميح البنك المركزي الاوروبي الى عدم رفع أسعار الفائدة قريبا في منطقة اليورو.
لكن بداية ضعيفة للمعاملات في وول ستريت واستمرار القلق بشأن تأثير أزمة الائتمان على بعض أضخم الشركات في العالم حدا من أي مكاسب في معاملات ما بعد الظهر.
وأعلنت أمريكان انترناشونال جروب أكبر شركة تأمين في العالم عن خسائر فصلية ضخمة جديدة في حين شهد بعض كبار منافسيها الاوروبيين مثل اليانز وأكسا أزمة الائتمان تنال من أرباحه.
وارتفعت أسهم اليانز 0.2 في المئة بعد تراجعها في وقت سابق من المعاملات حتى 4.3 في المئة في حين صعدت أكسا نحو خمسة بالمئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.3 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 في المئة.
وخارج القطاع المالي كانت المرافق بقيادة اي.دي.اف وأسهم الطاقة من أكبر الرابحين.
وارتفع سهم اي.دي.اف نحو ستة بالمئة في رد فعل على عزم الحكومة الفرنسية رفع تعريفة الكهرباء أكثر من المتوقع.
وارتفعت أسهم مجموعة فيوليا الفرنسية للمياه وادارة المخلفات تسعة بالمئة بعدما رفعت الشركة هدفها لنمو المبيعات في 2008 وتعهدت بتعجيل خفض التكاليف وبيع أصول.
وساعدت ارتفاع سعر النفط أسهم بي.بي وايني وشتات-أويل هايدرو على تصدر قائمة الاسهم الاوروبية. وصعد سهم بي.بي 2.4 في المئة في حين زادت ايني وشتات-أويل هايدرو 1.8 في المئة و2.3 في المئة وتقدمت أسهم توتال 0.3 في المئة.
وفي قطاع السلع الاولية أيضا ارتفعت أسهم لونمين 0.6 في المئة. وقالت الشركة انها ستقاوم بقوة عرض استحواذ بعشرة مليارات دولار من اكستراتا للتعدين. وتراجعت أسهم اكستراتا واحدا بالمئة.
وعلى صعيد الخسائر كانت نستله من أكبر المؤثرات السلبية في السوق عموما بعدما فاقت أرباح النصف الاول من العام لاكبر شركة مواد غذائية في العالم توقعات المحللين لكن تأثير ضعف الدولار ونمو حجم المبيعات دون المتوقع أسفرا عن تراجع أسهمها واحدا بالمئة.
من أماندا كوبر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أسعار الفائدة في الخليج رغم ربط العملات بالدولار

ارتفاع أسعار الفائدة في الخليج رغم ربط العملات بالدولار

Thu Aug 7, 2008 3:17pm GMT

دبي (رويترز) - نجحت البنوك المركزية لدول الخليج العربية في رفع أسعار الفائدة في السوق منذ يونيو حزيران رغم مساحة المناورة المحدودة المُتاحة لها من جراء ربط عملات دولها بالدولار الأمريكي.
وعمل صناع السياسات في المنطقة معا منذ الربيع لإخماد التكهنات بأن ارتفاع التضخم الى مستوى قياسي سيضطرهم الى رفع سعر ربط عملاتهم بالدولار الضعيف عالميا.
ويجبر ربط العملات بالدولار البنوك المركزية الخليجية عموما على إقتفاء أثر السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذي أوصل سعر الفائدة القياسي في الولايات المتحدة الى اثنين بالمئة فقط عن طريق سبعة تخفيضات خلال أقل من عام.
بيد أن البنوك المركزية الخليجية شددت السياسة النقدية بكفاءة مستخدمة تدابير مثل رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك وهي تؤدي دورا نشطا في رفع أسعار الفائدة بين البنوك مع تضييق نطاق المضاربة على العملة في ذات الوقت.
وارتفع سعر الفائدة بين البنوك السعودية لمدة ثلاثة أشهر أكثر من 110 نقاط أساس في الشهرين الماضيين ليصل الى 3.92 في المئة بينما ارتفع سعر الفائدة بين بنوك الامارات لثلاثة أشهر 76 نقطة أساس الى 2.66 في المئة.
وقال جيسون جوف مدير مبيعات الخزانة لدى بنك الامارات دبي الوطني أكبر بنوك المنطقة من حيث الموجودات "السيولة التي تدفقت على المنطقة في 2007 قد رحلت الآن في حقيقة الأمر لان المستثمرين لا يتوقعون فك ربط العملات.
"لا أحد يبيع الدولار ويشتري الدرهم والسيولة الآن شحيحة."
وتوجه أسعار الفائدة بين البنوك تكاليف الاقتراض التجاري في أنحاء الخليج حيث يتزايد الطلب على الائتمان مع ازدهار اقتصادات المنطقة بفضل ارتفاع أسعار النفط لما يقرب من ستة أمثالها منذ العام 2002.
وفي أحدث مثال ساعد البنك المركزي في الكويت البلد العربي الخليجي الوحيد الذي لا يربط عملته بالدولار على رفع سعر الفائدة بين البنوك لثلاثة أشهر نحو 40 نقطة أساس عن طريق سحب ضمانه لمعاملات ما بين البنوك في خطوة جعلت المضاربة على الدينار أعلى تكلفة.
وقال سايمون وليامز خبير اقتصاد المنطقة لدى اتش.اس.بي.سي "ارتفاع أسعار الفائدة بين البنوك سيغذي تكلفة الائتمان." وكان اتش.اس.بي.سي قال ان توقعات أن يبقي مجلس الاحتياطي الامريكي سعر الفائدة مستقرا هذا العام تدعم أسعار الفائدة بين البنوك في الخليج.
ويرجع الى حد كبير ارتفاع سعر الفائدة في الآونة الأخيرة الى تراجع المضاربين عن رهانهم بأن بعض دول الخليج ربما تقتدي بالكويت وترفع قيمة عملاتها لمحاربة التضخم.
وكان تدفق الأموال على عملات الخليج في أواخر 2007 قد أتخم أسواق ما بين البنوك بالسيولة ودفع في ابريل نيسان أسعار فائدة ما بين البنوك لثلاثة أشهر في السعودية والامارات العربية المتحدة الى أدنى مستوياتها في أربعة أعوام.
وخفض هذا بدوره تكاليف الاقتراض التجاري حتى مع صعود التضخم الى أعلى مستوى في 20 عاما على الاقل عندما سجل 11.1 بالمئة في الامارات العام الماضي وارتفاعه الى أكثر من عشرة بالمئة في السعودية هذا العام وهي ذروة غير مسبوقة منذ أكثر من 30 عاما.
ومنذ ابريل عمل مسؤولو البنوك المركزية الخليجية معا لعكس هذا الاتجاه العام وذلك أساسا عن طريق الإصرار على عزمهم عدم التخلي عن ربط عملاتهم بالدولار وعدم رفع قيمتها قبل تنفيذ خطة العملة الموحدة.
وفي الشهور الماضية جعلت موجة من التصريحات المتضاربة لصناع سياسات خليجيين الاسواق تراهن على أن الاصلاح وشيك.
وعلى أمل إقناع الاسواق بالتزامها بسياسة ربط عملاتها فرضت البنوك المركزية في المنطقة على البنوك إبقاء المزيد من المال في خزائنها. ورفعت السعودية الاحتياطي الالزامي أربع مرات منذ نوفمبر تشرين الثاني.
وصعبت الخطوات على البنوك تلبية طلب متصاعد على الائتمان مع ضخ الحكومات والمستثمرين من القطاع الخاص عائدات نفطية استثنائية في البنية التحتية والصناعة والعقارات.
وقال جوف "المتطلبات التمويلية لمشاريع البنية التحتية تزداد ضخامة. ليس لدينا الميزانيات التي تدعم هذا."
ويفضي انخفاض أسعار الفائدة الحقيقية عن معدل التضخم الى تفاقم أزمة السيولة بجعله الافراد يحجمون عن إيداع المال.
وقال مالكولم دسوزا مدير الخزانة في بنك رأس الخيمة الوطني "اذا كنت تحصل على اثنين أو ثلاثة بالمئة على مدخراتك يكون من الافضل أن تبقيها في جذع شجرة أو تحت الفراش وتبحث عن فرص استثمار أفضل."
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تفقد مكاسبها المبكرة وتعود لنزيف النقاط

بورصة مصر تفقد مكاسبها المبكرة وتعود لنزيف النقاط

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/8/2008

كتبت: ياسمين سنبل، رويترز
خيم التراجع على بورصة مصر لدى إقفال تعاملات الخميس- نهاية تداولات الأسبوع- لتعاود نزيف النقاط من جديد بعد تعافيها لجلستين متتاليتين، مدفوعة بعمليات بيع من قبل مستثمرين مصريين قابلها عمليات شراء إنتقائية من قبل المستثمرين العرب والاجانب..
وهبط مؤشر(كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 0.49% ليغلق عند 8878.86 نقطة، بعد ما حقق مكاسب في التعاملات الصباحية بنسبة 0.06% عند 8928.31 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار جنيه.
وطال التراجع مؤشر (داوجونز مصر-20)- الذي يقيس أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر - ليخسر 0.31% مسجلا 1856.19 نقطة، فاقدا بذلك مكاسبه المبكرة حين صعد 0.16% مسجلا 864.91 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن تراجع الاسهم الكبرى والقيادية بالسوق منها "أوراسكوم للانشاء" و"أوراسكوم تليكوم"، و"هيرميس" و"طلعت مصطفى" أدى إلى تحويل الاتجاه الصاعد لمؤشرات البورصة فى بداية التعاملات إلى هبوط عند الاغلاق.
وشهدت بورصة مصر نشاطا طفيفا لدى إغلاق تعاملات الأربعاء لتتعافى بعد ثلاث جلسات متتالية من التراجع، مدفوعة بعمليات الشراء التي نفذها المستثمرون المصريون الأفراد على أسهم قيادية ومنتقاة.
وكانت أبرز الشركات ارتفاعا هي "دايس للملابس الجاهزة"293.33 جنيه، "الاستثمارات العربية للتعمير" 27.25 جنيه، "النيل لحليج الأقطان" 22.60 جنيه، "القاهرة للاستثمارات والتنمية"74.14 جنيه، "أسمنت حلوان" 35.69 جنيه.وعلى النقيض كانت أبرز الشركات انخفاضا هي، "الشروق الحديثة للطباعة و التغليف"29.54 جنيه، "آمون للأدوية"34.57 جنيه، "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" 54.22 جنيه، "المقاولات المصريه-مختار إبراهيم" 69.94 جنيه، "الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبى" 49.98 جنيه.
ارتفاع أرباح "أسمنت حلوان" و" البنك الوطني المصري":
أعلنت البورصة المصرية أن شركة "أسمنت حلوان" حققت ارتفاعا بنسبة 64.7 % في أرباحها الصافية في النصف الأول من عام 2008 الخميس لتبلغ أرباحها 318.6 مليون جنيه مصري.
وقالت البورصة إن الشركة حققت أرباحا صافية بلغت 193.5 مليون جنيه مصري في الفترة نفسها من عام 2007.
وعلى صعيد متصل أفادت البورصة المصرية أن "البنك الوطني" التابع لـ"بنك الكويت الوطني" أعلن أنه حقق ارتفاعا نسبته 37.6 % في الأرباح الصافية في النصف الأول من 2008 إذ بلغت 201.8 مليون جنيه مصري.
وقالت البورصة في بيان إن البنك الوطني الذي اشتراه البنك الكويتي في أغسطس/ آب 2007 حقق أرباحا صافية قدرها 146.7 مليون جنيه في النصف الأول من العام 2007.
أوراسكوم تليكوم توافق على خفض رأسمالها:
قالت شركة أوراسكوم تليكوم - التي اشترت نسبة من أسهمها على دفعتين خلال عام 2008 - الخميس إنها وافقت في اجتماع لجمعيتها العمومية على خفض رأسمالها.
وذكرت الشركة -وهي أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين- أن الجمعية العمومية وافقت على إلغاء 128.7 مليون سهم من أسهم الخزينة وخفض رأس المال المصدر إلى 899.4 مليون سهم.
وألغت أوراسكوم في يونيو/ حزيران 2008 حوالى 61.9 مليون سهم.
وكانت الشركة قالت إنها تريد شراء الأسهم لأن لديها فائضا ماليا ضخما وإنه لا يمكنها العثور على استثمارات بديلة جذابة.
وعرضت أوراسكوم في عام 2008 شراء 118 مليون من أسهمها، وزادت طلبات البيع للشركة في العرض الأول الذي طلبت فيه شراء 106 ملايين سهم أكثر من ثلاث مرات على الكمية المطلوبة.
(الدولار يساوي 5.30 جنيه مصري)

الدولار يواصل هبوطه بعد بيانات البطالة الأمريكية

الدولار يواصل هبوطه بعد بيانات البطالة الأمريكية

Thu Aug 7, 2008 12:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - تسارعت وتيرة انخفاض الدولار الأمريكي مقابل اليورو الأوروبي والين الياباني يوم الخميس بعد أن أظهرت بيانات حكومية ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية في الأسبوع الماضي.
وارتفع اليورو الأوروبي عقب صدور البيانات إلى 1.5493 دولار من 1.5470 دولار.
وأمام العملة اليابانية انخفض الدولار إلى 109.15 ين من 109.35 ين.
وأظهرت البيانات أن عدد العاطلين عن العمل الذين طلبوا إعانات بطالة للمرة الأولى ارتفع الأسبوع الماضي بمقدار سبعة الاف ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من ست سنوات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع طلعت مصطفى ومؤشر كيس 30 للبورصة المصرية يغلق منخفضاً

تراجع طلعت مصطفى ومؤشر كيس 30 للبورصة المصرية يغلق منخفضاً

Thu Aug 7, 2008 12:52pm GMT

القاهرة (رويترز) - دفعت طلعت مصطفى القابضة مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية إلى التراجع يوم الخميس مع تكبد أسهم الشركة أكبر انخفاض لجلسة واحدة فيما يربو على شهر وسط قلق المستثمرين من إمكانية تراجع أسعار العقارات بما قد ينال من الأرباح.
وفقدت أسهم كبرى شركات التنمية العقارية المصرية من حيث القيمة السوقية 3.77 في المئة لتصل إلى 7.91 جنيه مصري (1.49 دولار). وتراجعت مصر الجديدة للإسكان والتعمير ثاني أكبر شركة تنمية عقارية مصرية 2.79 في المئة لتغلق عند 57.76 جنيه.
وقال محمد رضوان المتعامل لدى الفراعنة لتداول الأوراق المالية في القاهرة "بناء على صافي قيمة الأصول فإن الأسهم متداولة بخصم كبير لكن هناك مشاعر حذر إزاء العقارات عموما .. نظراً للمشكلات العالمية مع القروض عالية المخاطر لا يريد الناس هذا الموقف."
وتراجعت أسهم طلعت مصطفى أكثر من 30 في المئة هذا العام وخسر سهم مصر الجديدة للإسكان نحو 50 في المئة.
في المقابل ارتفعت أسهم البنك التجاري الدولي أكبر بنوك مصر من حيث القيمة السوقية 1.7 في المئة إلى 30.50 جنيه. وصعد السهم أكثر من اثنين بالمئة منذ الثالث من أغسطس اب عندما قال صندوق مملوك لحكومة دبي إنه اشترى حصة 5.24 بالمئة في البنك.
وقال رضوان "عملية استحواذ دبي أعطت دفعة للمستثمرين من المؤسسات عموما .. إنها تمنحهم الثقة."
وانخفضت أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة 2.46 في المئة إلى 366.10 جنيه.
وتراجع مؤشر كيس 30 القياسي 0.49 في المئة إلى 8878.86 نقطة وهو منخفض نحو 15 في المئة هذا العام. ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر هيرميس عند 773.68 نقطة في حين ارتفع مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا 0.71 في المئة مسجلا 433.74 نقطة.
(الدولار يساوي 5.30 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سامح فهمي: توقيع 10 إتفاقيات تغطي 35% من منطقة جنوب الوادي لحفر 46 بئراً استكشافية

سامح فهمي: توقيع 10 إتفاقيات تغطي 35% من منطقة جنوب الوادي لحفر 46 بئراً استكشافية

الجمهورية المصرية
الخميس 7 أغسطس 2008 8:13 ص
أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول أن منطقة جنوب مصر تشهد حالياً نشاطاً بترولياً مكثفاً في مجالات البحث والاستكشاف والتنمية والانتاج للزيت الخام والغاز الطبيعي وجذب الاستثمارات من منطلق اهتمام قطاع البترول بالصعيد ودوره في إحداث تنمية اقتصادية شاملة. وفي اطار توجيهات الرئيس مبارك بالاهتمام بصعيد مصر لرفع مستوي معيشة المواطنين. مشيراً إلي ان اكتشاف الزيت الخام لأول مرة في صعيد مصر بكوم امبو سيسهم في تغيير المفاهيم الجيولوجية السائدة بالمنطقة وسيجذب المزيد من الشركات العالمية للعمل بها وسيفتح افاقاً كبيرة لتكثيف البحث والاستكشاف بهذه المناطق مشيراً إلي أن منطقة جنوب الوادي غنية بثرواتها المعدنية ويعد الاستثمار فيها أمل المستقبل بالنسبة لمصر ومصدراً اضافياً للدخل القومي.. جاء ذلك خلال توقيع المهندس سامح فهمي وزيرالبترول علي اتفاقية للبحث عن البترول واستغلاله بين شركة جنوب الوادي القابضة للبترول وشركة أبناء أنور العقاد السورية "الشركة المتحدة للزيت" في منطقة شمال شرق عش الملاحة بالصحراء.
وأوضح المهندس شريف اسماعيل رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول انه خلال الخمس سنوات التي تمثل عمر الشركة بلغ عدد اتفاقيات البحث والاستكشاف التي اسندت لشركات عالمة 10 اتفاقيات تغط مساحة 232 ألف كم2 بنسبة 35% من مساحة مناطق عمل الشركة وباجمالي التزام انفاق 282 مليون دولار كحد أدني وحفر 46 بئراً استكشافية كنتاج ل 4 مزايدات عالية تم طرحها خلال الفترة من عام 2003 حتي 2006 كما تم طرح مزايدة عالمية جديدة خلال عام 2008 ومن المخطط أن تضيف اتفاقيات جديدة إلي الاتفاقيات ال 10 السارية.
وأضاف أنه يتم حاليا عمل مسح جوي ومغناطيسي للمناطق التي لم يتم اسنادها بعد بالجنوب بغرض توفير بيانات عن هذه المناطق حيث يتم التخطيط أن يصل عدد المناطق المسندة إلي 30 منطقة خلال السنوات ال 5 المقبلة مع زيادة اجمالي التزام الانفاق ليتعدي 500 مليون دولار وحفر 10 آبار استكشافية حتي عام 2013. كما يتم حاليا دراسة مشروع اقامة منطقة لتجارة وتداول المنتجات البترولية علي ساحل البحر الأحمر

في تقريرين لوزارة المالية والبنك المركزي: 7.5% معدل النمو الحقيقي للاقتصاد .. وتراجع الدين العام 6.3%

في تقريرين لوزارة المالية والبنك المركزي: 7.5% معدل النمو الحقيقي للاقتصاد .. وتراجع الدين العام 6.3%

الجمهورية المصرية
الخميس 7 أغسطس 2008 8:11 ص

أكد تقرير لوزارة المالية استمرار معدلات نمو الاقتصاد المصري مسجلاً 7.5% في نهاية الربع الثالث من العام المالي 2007 ..2008 كما تحسنت مؤشرات الدين المحلي حيث انخفضت نسبة إجمالي الدين المحلي إلي الموازنة العامة من 79% إلي 72.7% كما تراجع الدين العام إلي الناتج المحلي من 64.8% في نهاية مارس 2007 إلي 64.1 في نهاية مارس الماضي.
وأشار التقرير إلي ارتفاع حصيلة الضرائب علي الدخل بنسبة 35.9% لتسجل 60 مليار جنيه مدفوعة وانخفضت قيمة المنح بما يقرب من 58% لتسجل مليار جنيه مقابل 2.3 مليار جنيه في نفس الفترة من العام السابق.. وارتفاع مصروفات الدعم بنسبة 130% لتصل إلي 76 مليار جنيه مقابل 33 مليارا خلال نفس الفترة من العام الماضي.. ووصلت حصيلة الجمارك 13 مليار جنيه كما وصل إجمالي الإيرادات العامة إلي 186.5 مليار جنيه في هذه الفترة.
من ناحية أخري زاد صافي احتياطيات النقد الأجنبي لدي البنك المركزي بمقدار 6 مليارات دولار بمعدل زيادة 21.1% خلال 2007/2008 ليصل إلي 34.6 مليار دولار نهاية يونيو الماضي بما يغطي 8.3 شهر واردات سلعية.
وسجلت حصيلة الصادرات السلعية 20.8 مليار دولار بزيادة 31.1% منها 9.9 مليار دولار صادرات بترولية.. وسجلت المدفوعات عن الواردات السلعية زيادة بلغت 11.3 مليار دولار لتسجل 37.7 مليار دولار.. كما زاد حجم التبادل التجاري مع دول العالم بنسبة 38.6%.ش


في أحدث تقرير للبنك المركزي: زيادة الاحتياطيات النقدية الدولية بنسبة‏21 %‏ لتصل إلي ‏34.6‏ مليار دولار

في أحدث تقرير للبنك المركزي: زيادة الاحتياطيات النقدية الدولية بنسبة‏21 %‏ لتصل إلي ‏34.6‏ مليار دولار

الأهرام المصرية
الخميس 7 أغسطس 2008 8:03 ص
زاد صافي الاحتياطيات النقدية الدولية لدي البنك المركزي المصري خلال العام المالي‏(2007‏ ـ‏2008)‏ بنسبة‏21.1%‏ ليصل الي‏34.6‏ مليار دولار في نهاية يونيو الماضي وبما يغطي‏8.2‏ شهر واردات سلعية‏.‏
وذكر التقرير الشهري للبنك المركزي المصري الصادر أمس أن حجم التبادل التجاري الصادرات والواردات بين مصر والعالم الخارجي خلال الفترة من يوليو الي مارس من العام المالي المنتهي بلغ‏58.5‏ مليار دولار بنسبة نمو‏38.6%.‏
وأوضح ان الولايات المتحدة هي الشريك الأول في حجم التبادل التجاري مع مصر بما نسبته‏23.3%‏ في حين تراوحت نسبة التبادل التجاري مع أهم الشركاء الآخرين بين‏6.9‏ و‏2.8%..‏ أما باقي دول العالم فبلغت‏32%.‏
وأضاف التقرير الذي استعرضه الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي أن حصيلة الصادرات السلعية بلغت‏20.8‏ مليار دولار انعكاسا لتصاعد الحصيلة غير البترولية بنسبة‏35.4%‏ لتصل الي‏9.9‏ مليار دولار‏..‏ بينما ارتفعت الصادرات البترولية بنسبة‏27.4%‏ لتبلغ‏10.9‏ مليار دولار‏..‏ وأظهر ميزان المدفوعات فائضا كليا بلغ‏4.9‏ مليار دولار مقابل‏3.1‏ مليار دولار‏.‏
ونبه التقرير الي ان هذا الفائض جاء نتيجة لما حققه ميزان المعاملات الرأسمالية والمالية من صافي تدفق للداخل بلغ‏3.6‏ مليار دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ‏0.2‏ مليار دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ‏0.2‏ مليار وفائض ميزان المعاملات الجارية البالغ‏0.5‏ مليار دولار مقابل‏3.3‏ مليار دولار‏.‏
وذكر التقرير الشهري للبنك المركزي ان اجمالي الانتاج المحلي المصري بالأسعار الثابتة خلال الفترة من يوليو الي مارس من العام المالي المنقضي ارتفع بنسبة‏7.5%‏ ليبلغ‏876.7‏ مليار جنيه‏..‏ كما بلغ الانتاج المحلي بالأسعار الجارية‏977.3‏ مليار جنيه بمعدل نمو‏19.8%.‏
وأوضح ان من أهم القطاعات التي ساهمت في ارتفاع الناتج المحلي قطاع الصناعات التحويلية وقناة السويس وتجارة الجملة والتجزئة والتشييد والبناء‏..‏ مشيرا الي نمو حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بنحو‏44.1‏ مليار جنيه أي ما نسبته‏12.3%..‏ ويأتي هذا التحسن بسبب ارتفاع صافي الأصول الأجنبية لدي البنك المركزي والبنوك الأخري‏.‏
كما زاد صافي الأصول المحلية بمقدار‏72.7‏ مليار جنيه أي مانسبته‏16.4%‏ خلال نفس الفترة نتيجة لزيادة الائتمان المحلي بمقدار‏67.6‏ مليار جنيه بنسبة‏12.7%.‏
ونوه التقرير الي ارتفاع المركز المالي الاجمالي للبنوك بخلاف المركزي بمقدار‏182.6‏ مليار جنيه بمعدل‏19.5%‏ خلال نفس الفترة ليصل الي‏1120.5‏ مليار جنيه في نهاية مايو الماضي‏.‏
كما أشار الي ان اجمالي الدين العام المحلي زاد الي‏686.5‏ مليار جنيه بينما ارتفع الدين الخارجي بنحو‏4.6‏ مليار دولار ليصل الي‏34.5‏ مليار دولار‏.‏
ولفت التقرير الي انخفاض انتاج الحديد في شهر ابريل‏2008‏ بنسبة‏4.3%‏ وتراجع اجمالي مبيعاته بنسبة‏4.6%.


منا القابضة بدأت تنفيذ مشروعها العمراني جنوب القاهرة على مساحة 26 ألف فدان

منا القابضة بدأت تنفيذ مشروعها العمراني جنوب القاهرة على مساحة 26 ألف فدان

الوطن الكويتية
الخميس 7 أغسطس 2008 8:43 ص
انتخبت الجمعية العمومية لشركة منا القابضة أمس مجلس ادارة جديداً يتكون من مبارك فهد الدويلة ومحمد مسعود العجمي ود.محمود عبدالرسول الجمعة وطارق عيسى السلطان وسميحة عبدالعزيز الحميضي .
وأوضح المراقب المالي للشركة الدكتور محمد منصور على هامش عمومية الشركة التي انعقدت أمس بنسبة حضور بلغت %80 رداً على أسئلة الصحافيين أن الشركة باشرت بدء تنفيذ مشروعها العمراني جنوب القاهرة على كامل المساحة المشتراة من قبلها »26 ألف فدان« .
واعتبر منصور أن سهم الشركة يشهد حالياً مرحلة استقرار في تداولاته بسوق الكويت للأوراق المالية معتبراً أن ما يقال عن التذبذب الذي كان يتعرض له السهم خلال الفترة الماضية أمر مبالغ فيه ولم يخرج عن الأمر الاعتيادي في البورصة.
ورفض منصور اعتبار استقالة مجلس الادارة السابق للشركة مفاجئة مشيراً الى أن الأمر مرتب لاعتبارات تخص ترتيبات تتعلق بالشركة وشركاتها الزميلة والتابعة .
وأشار منصور الى أن الشركة بدأت تأسيس عدد من الشركات التابعة في مصر ستقوم بالاستثمار في عدد من المشاريع الجاهزة بالفعل خلال الفترة المقبلة .

زيادة الدعم بنسبة‏130 %‏ وحصيلة الضرائب‏ 121‏ مليار جنيه

زيادة الدعم بنسبة‏130 %‏ وحصيلة الضرائب‏ 121‏ مليار جنيه

الأهرام المصرية
الخميس 7 أغسطس 2008 8:18 ص

أظهر أحدث تقرير لوزارة المالية عن أداء الاقتصاد المحلي خلال الأحد عشر شهرا الأولي من العام المالي الماضي‏2008/2007(‏ من يوليو‏2007‏ إلي مايو‏2008)‏ حدوث زيادة كبيرة في حجم الدعم وصلت نسبته إلي‏130%‏ ليصل إلي‏76‏ مليار جنيه خلال الأحد عشر شهرا من العام المالي الماضي مقابل‏33‏ مليار جنيه عن الفترة نفسها من العام الأسبق‏.‏
كما كشف عن ارتفاع إجمالي الإيرادات الضريبية إلي نحو‏121‏ مليار جنيه بنسبة زيادة نحو‏31%‏ علي الفترة نفسها من العام الأسبق‏,‏ كما ارتفعت الإيرادات غير الضريبية بنسبة‏46,6%‏ لتحقق نحو‏66‏ مليار جنيه‏,‏ وبذلك يرتفع إجمالي الإيرادات العامة إلي نحو‏186,5‏ مليار جنيه تمثل‏21,4%‏ من الناتج المحلي‏.

سامح فهمي: توقيع 10 إتفاقيات تغطي 35% من منطقة جنوب الوادي لحفر 46 بئراً استكشافية

سامح فهمي: توقيع 10 إتفاقيات تغطي 35% من منطقة جنوب الوادي لحفر 46 بئراً استكشافية

الجمهورية المصرية
الخميس 7 أغسطس 2008 8:13 ص
أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول أن منطقة جنوب مصر تشهد حالياً نشاطاً بترولياً مكثفاً في مجالات البحث والاستكشاف والتنمية والانتاج للزيت الخام والغاز الطبيعي وجذب الاستثمارات من منطلق اهتمام قطاع البترول بالصعيد ودوره في إحداث تنمية اقتصادية شاملة. وفي اطار توجيهات الرئيس مبارك بالاهتمام بصعيد مصر لرفع مستوي معيشة المواطنين. مشيراً إلي ان اكتشاف الزيت الخام لأول مرة في صعيد مصر بكوم امبو سيسهم في تغيير المفاهيم الجيولوجية السائدة بالمنطقة وسيجذب المزيد من الشركات العالمية للعمل بها وسيفتح افاقاً كبيرة لتكثيف البحث والاستكشاف بهذه المناطق مشيراً إلي أن منطقة جنوب الوادي غنية بثرواتها المعدنية ويعد الاستثمار فيها أمل المستقبل بالنسبة لمصر ومصدراً اضافياً للدخل القومي.. جاء ذلك خلال توقيع المهندس سامح فهمي وزيرالبترول علي اتفاقية للبحث عن البترول واستغلاله بين شركة جنوب الوادي القابضة للبترول وشركة أبناء أنور العقاد السورية "الشركة المتحدة للزيت" في منطقة شمال شرق عش الملاحة بالصحراء.
وأوضح المهندس شريف اسماعيل رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول انه خلال الخمس سنوات التي تمثل عمر الشركة بلغ عدد اتفاقيات البحث والاستكشاف التي اسندت لشركات عالمة 10 اتفاقيات تغط مساحة 232 ألف كم2 بنسبة 35% من مساحة مناطق عمل الشركة وباجمالي التزام انفاق 282 مليون دولار كحد أدني وحفر 46 بئراً استكشافية كنتاج ل 4 مزايدات عالية تم طرحها خلال الفترة من عام 2003 حتي 2006 كما تم طرح مزايدة عالمية جديدة خلال عام 2008 ومن المخطط أن تضيف اتفاقيات جديدة إلي الاتفاقيات ال 10 السارية.
وأضاف أنه يتم حاليا عمل مسح جوي ومغناطيسي للمناطق التي لم يتم اسنادها بعد بالجنوب بغرض توفير بيانات عن هذه المناطق حيث يتم التخطيط أن يصل عدد المناطق المسندة إلي 30 منطقة خلال السنوات ال 5 المقبلة مع زيادة اجمالي التزام الانفاق ليتعدي 500 مليون دولار وحفر 10 آبار استكشافية حتي عام 2013. كما يتم حاليا دراسة مشروع اقامة منطقة لتجارة وتداول المنتجات البترولية علي ساحل البحر الأحمر


هيئة سوق المال تُوافق على نشرة اكتتاب "العز لحديد التسليح"

هيئة سوق المال تُوافق على نشرة اكتتاب "العز لحديد التسليح"

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 9:58 ص
أعلنت الهيئة العامة لسوق المال في بيان لها اليوم بأنها ليس لديها مانع بصفة مبدئية من قيام شركة "العز لصناعة حديد التسليح" بنشر دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب في أسهم زيادة رأس مال الشركة المُصدرمن 911,940,970 جنيه إلى 2,735,822,910 جنيه بزيادة قدرها 1,823,881,940 جنيه بإصدار عدد 364,776,388 سهم لقدامى المساهمين بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم بدون علاوة أو مصاريف إصدار.
على أن يتم تحريك الحدود السعرية على أسهم الشركة اعتباراً من يوم 25 أغسطس 2008 و لمدة خمسة أيام عمل و في حالة عدم حدوث تداول على أسهم الشركة خلال تلك الفترة سوف يتم الاعتداد بالسعر النظري كسعر فتح إعتبارًا من جلسة التداول التالي .
وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة يوم 31 يوليو الماضي على زيادة رأس مال الشركه المُصدر في حدود رأس المال المُرخص به عن طريق دعوة الساده مساهمي الشركه القدامى للاكتتاب في أسهم الزياده المطلوبة كلاً بنسبة مساهمته في رأس المال القائم قبل الزياده و على أن يتم فتح باب الاكتتاب بعد 15 يوم من تاريخ الإعلان بالصحف وتفويض المهندس رئيس مجلس الإداره والعضو المنتدب في تحديد تاريخ بدء تلقي الاكتتاب على أن يستمر تلقي الاكتتاب لمدة شهر من تاريخه وفي حالة عدم تغطية الاكتتاب بالكامل يكتفي بما تم تغطيته من أسهم تم الاكتتاب فيها .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الأول قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 54.8 % حيث سجلت صافي ربح قبل حقوق الأقلية قدره 809.29 مليون جنيه مقارنة بنحو 522.782 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007.
و يبلغ رأسمال الشركة المُرخص به نحو 8 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المُصدر والمدفوع نحو 911.941 مليون جنيه موزعاً على 182,388,200 سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .


"سوديك" تسدد 50% من قيمة استحواذها على "اليسر" من الموارد الذاتية

"سوديك" تسدد 50% من قيمة استحواذها على "اليسر" من الموارد الذاتية

جريدة المال
الخميس 7 أغسطس 2008 9:04 ص



تعتزم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" البدء خلال العام المقبل في بيع المشروع الذي ستقيمه على أرض شركة "اليسر" للمشروعات والتنمية الزراعية- التي استحوذت عليها بالكامل في صفقة قيمتها 312.5 مليون جنيه.قال أحمد دبوس المدير المالي لـ"سوديك" في تصريحات لـ"المال" إنه يتم تمويل الصفقة من الموارد الذاتية للشركة حيث تم سداد 50% من قيمتها عقب توقيع العقد على أن تسدد النسبة المتبقية بعد استيفاء عدة شروط متعلقة بالعقد.وأعلنت "سوديك" أمس عن استحواذها على كامل أسهم شركة "اليسر" والتنمية والاستثمار بسعر 230 جنيها للمتر حيث تمتلك "اليسر" أرض مساحتها 1.360 مليون متر مربع بالكيلو 43.5 بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي تبعد عن أرض "سوديك" التي يقام عليها مشروعا "الجريا" و "ويستاون" بحوالي 4 كيلو مترات.

التجاري الدولي يُحدد السعر المستهدف لسهم "سوديك" عند 226.8 جنيه ويؤكد نظرته الإيجابية للشركة .. ومورجان ستانلي يقيمه عند 197.3 جنيه

التجاري الدولي يُحدد السعر المستهدف لسهم "سوديك" عند 226.8 جنيه ويؤكد نظرته الإيجابية للشركة .. ومورجان ستانلي يقيمه عند 197.3 جنيه

خاص مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 11:10 ص

في دراسة حديثة لشركة التجاري الدولي للسمسرة حددت فيها السعر المستهدف لسهم "السادس من أكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك " خلال 12 شهر عند 226.8 جنيه بارتفاع قدره 76% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (6أغسطس) والبالغ 129 جنيه ,وأوصى التجاري الدولي بشراء السهم .
يأتى هذا بعد إعلان الشركة أمس عن استحواذها على كامل أسهم شركة اليُسر للمشاريع والتنمية والاستثمار في صفقة بلغت قيمتها 312.572 مليون جنيه ,وتمتلك شركة اليسر أرض مساحتها 1.360.800 متر مربع بالكيلو 43.5 بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وهى تبعد عن أرض سوديك التي يُقام عليها مشروعي الجريا وويستاون بحوالي 4 كيلو مترات .
وتبلغ قيمة الصفقة 312.572 مليون جنيه مصري بما يوازى 230 جنيه للمتر المربع وبمقتضاها تستحوذ سوديك على 100% من أسهم شركة اليسر التي تملك الأرض البالغ واجهتها 700 متر على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي , وبالتالي فقد أصبحت سوديك بعد الاستحواذ على هذه الشركة التي تملك قطعة الأرض المشار إليها تمتلك 5.1 مليون متر مربع على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بالإضافة إلى 1 مليون متر التي تمتلكها بالقاهرة الجديدة .
وأكد التقرير على نظرته الإيجابية وعلى فريق إدارته الحالية وبصيرته المتميزة مشيرًا إلى أن هذا الاستحوذا يتوافق مع استراتيجية سوديك الخاصة بالتوسع في مختلف الأنشطة العقارية فسيتم التخطيط لتطوير مشروع إسكان متوسط ذو كثافة بنائية منخفضة لتلبية الطلب المتزايد من الطبقة المتوسطة بدون التخلي عن المساحات الواسعة وجودة مستوى المعيشة ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع خلال عام 2009 .
بينما حدد مورجان ستانلى ثاني أكبر بنوك الاستثمار الأمريكية في تقرير له عن أكبر 12 شركة عقارية في الشرق حدد فيها البنك السعر المستهدف لسهم "سوديك" عند 197.3 جنيه بارتفاع قدره 51% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة والبالغ 130.3 جنيه .
وتوقع التقرير أن يصل مضاعف ربحية السهم بنهاية عام 2008 إلى 14.2 مرة وأن يصل إلى 13.3 مرة في عام 2009 وصولاً إلى 13.3 مرة في 2010 . من ناحية أخرى حددت شركة بروفيت السعر العادل للسهم في 14 يوليو الماضي عند 200 جنيه ,كذلك حددته شركة فاروس القابضة في الوقت ذاته عند 220 جنيه بعد أن كانت قد حددته في اوائل يونيو الماضي عند 282.5 جنيه وذلك بعد أن اتفق مسئولو شركة السادس من أكتوبر للتنمية والمحللون الماليون لقطاع العقارات على أن الشركة ستواجه انخفاضاً في الأرباح خلال عامي 2008/2009 نتيجة الالتزام بالمعيار المحاسبي الجديد بالإضافة إلى تأثرها بارتفاع أسعار الأراضي والتوجه إلى بيعها للحد من انخفاض الأرباح في سنوات عدم التسليم وعدم الانتظار لتطويرها.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تراجع أرباح الشركة بنسبة 70% حيث حققت صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 17.472 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 58.423 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
توقعت شركة هيرمس لتداول الأوراق المالية أن تحقق شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية 17 مليون جنيه أرباحاً خلال الربع الثاني من العام الحالي بتراجع نسبته 59% مقارنة بصافي أرباح قدرها 59 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق 2007 و18 مليون جنيه في الربع الأول من العام الحالي 2008.
هذا وقد وافقت لجنة قيد الأوراق المالية على قيد أسهم زيادة رأس المال المُصدر للشركة من 279.133.960 جنيه إلي 284.133.960 جنيه بزيادة قدرها 5 مليون جنيه موزعاً على 500ألف سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيه للسهم الواحد , على أن يتم قيد أسهم الشركة بعد الزيادة وتعدبل اسم الشركة على قاعدة البيانات وتحريك الحدود السعرية عليها اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 18 أغسطس 2008 .



503.7% ارتفاع فى أرباح بولي سيرف النصف سنوية المجمعة

503.7% ارتفاع فى أرباح بولي سيرف النصف سنوية المجمعة

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 2:53 م

وافق مجلس ادارة شركة بولي سيرف للأسمدة و الكيماويات في جلستة المنعقدة يوم الاربعاء 6 أغسطس 2008 على المركز المالي و القوائم المالية عن الفترة عن النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 2008 و كذلك القوائم المالية المجمعة
اظهرت القوائم المالية المجمعة تحقيق الشركة مبيعات قدرها 396.4 مليون جنيه مقابل 183.1 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بزيادة قدرها 116.5% فيما ارتفع صافي الربح من 19 مليون جنيه الي 114.7 مليون جنيه بارتفاع قدره 503.7%.
بينما اظهرت نتائج الاعمال الغيرمجمعة للشركة قبل مراجعة مراقب الحسابات ارتفاع صافي الربح بعد الضرائب من 53.5 مليون جنيه الي 69.6 مليون جنيه بارتفاع قدره 30.1% . كما ارتفع مبيعات الشركة من54.5 مليون جنيه الى 70.6 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بزيادة قدرها 29.5%

269.8% نمو بأرباح الشرقية للدواجن خلال ستة أشهر

269.8% نمو بأرباح الشرقية للدواجن خلال ستة أشهر

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 2:52 م

أظهرت القوائم المالية لشركة " الشرقية للدواجن " عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 2.280 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 269.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 616.59 الف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 1.599 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 311.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 388.508 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .


المركزي الأوروبي يبقي الفائدة دون تغيير

المركزي الأوروبي يبقي الفائدة دون تغيير

Thu Aug 7, 2008 12:12pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قرر البنك المركزي الأوروبي إبقاء أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير يوم الخميس على 4.25 في المئة قرب أعلى مستوى منذ سبع سنوات ليؤكد بذلك توقعات الأسواق بأن الفائدة لن تتغير قريبا بعد رفعها ربع نقطة مئوية في شهر يوليو تموز الماضي.
ولم تصدر إشارة من مسؤولي البنك المركزي الأوروبي إلى تعديل أسعار الفائدة هذا الشهر ويترقب الاقتصاديون مؤتمرا صحفيا يعقده جان كلود تريشيه رئيس البنك يوم الخميس لمعرفة اخر التوقعات الاقتصادية.
وسجل التضخم في منطقة اليورو مستوى قياسيا بلغ 4.1 في المئة في يوليو تموز الماضي أي أكثر من مثلي المستوى الذي يستهدفه البنك في الأجل المتوسط.
لكن البيانات الاقتصادية المتشائمة عززت اعتقاد الاقتصاديين بأن النمو سجل ركودا في الفترة من ابريل نيسان إلى نهاية يونيو حزيران ولم يتحسن بقدر يذكر الان.
وتوقع 85 اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم الأسبوع الماضي أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير.
وقرر البنك أيضا إبقاء سعر فائدة الإقراض الحدي دون تغيير على 5.25 في المئة وسعر الإيداع على 3.25 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك إنجلترا يبقي الفائدة دون تغيير

بنك إنجلترا يبقي الفائدة دون تغيير

Thu Aug 7, 2008 11:20am GMT

لندن (رويترز) - قرر بنك انجلترا المركزي يوم الخميس إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير على 5.0 في المئة للشهر الرابع على التوالي فيما تشير التوقعات إلى بقائها على حالها لفترة من الوقت إذ يسعى المسؤولون عن السياسة النقدية لتحقيق توازن بين تباطؤ النمو وارتفاع التضخم.
وتنبأ 76 محللا استطلعت رويترز اراءهم بأن البنك لن يغير أسعار الفائدة.
ويتوقع أغلبهم بقاء الفائدة دون تغيير حتى نهاية العام على أن يبدأ البنك المركزي بعد ذلك خفض الفائدة لإنعاش النمو الاقتصادي ما أن يبدأ التضخم في التراجع نحو النسبة المستهدفة وهي اثنان في المئة.
ومع تزايد الأنباء الاقتصادية السيئة تنامت المخاوف من انزلاق بريطانيا قريبا إلى الكساد للمرة الاولى منذ أوائل التسعينات عندما فقد مئات الالاف وظائفهم وبيوتهم.
وتشهد أسعار المساكن انخفاضا بوتيرة أسرع من هبوطها في أوائل التسعينات كما أن بيانات من أكبر بنك للإقراض العقاري في بريطانيا أظهرت يوم الخميس أن أسعار المنازل انخفضت بنسبة قياسية بلغت 10.9 في المئة في يوليو تموز الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم توافق على خفض رأسمالها

أوراسكوم تليكوم توافق على خفض رأسمالها

Thu Aug 7, 2008 10:17am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة أوراسكوم تليكوم التي اشترت نسبة من أسهمها على دفعتين هذا العام يوم الخميس انها وافقت في اجتماع لجمعيتها العمومية على خفض رأسمالها.
وقالت الشركة وهي أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين ان الجمعية العمومية وافقت على الغاء 128.7 مليون سهم من أسهم الخزينة وخفض رأس المال المصدر الى 899.4 مليون سهم.
وقالت أوراسكوم في يونيو حزيران الماضي انها ألغت 61.9 مليون سهم.
وكانت الشركة قالت انها تريد شراء الاسهم لان لديها فائضا ماليا ضخما وانه لا يمكنها العثور على استثمارات بديلة جذابة.
وعرضت أوراسكوم هذا العام شراء 118 مليون من أسهمها. وزادت طلبات البيع للشركة في العرض الاول الذي طلبت فيه شراء 106 ملايين سهم أكثر من ثلاث مرات على الكمية المطلوبة.
وانخفض سهم أوراسكوم بنسبة 0.75 في المئة بحلول الساعة 0907 بتوقيت جرينتش يوم الخميس.
ومنذ بداية العام انخفض السهم نحو 40 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح أسمنت حلوان 64.7 في المئة في النصف الأول

ارتفاع أرباح أسمنت حلوان 64.7 في المئة في النصف الأول

Thu Aug 7, 2008 9:30am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية ان شركة اسمنت حلوان حققت ارتفاعا بنسبة 64.7 بالمئة في أرباحها الصافية في النصف الأول من عام 2008 يوم الخميس لتبلغ ارباحها 318.6 مليون جنيه مصري (60 مليون دولار).
وقالت البورصة ان الشركة حققت ارباحا صافية بلغت 193.5 مليون جنيه مصري في الفترة نفسها من عام 2007. ولم تورد البورصة تفاصيل أخرى.
(الدولار يساوي 5.30 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

18.9% تراجع فى أرباح زهراء المعادي النصف سنوية

18.9% تراجع فى أرباح زهراء المعادي النصف سنوية

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 12:53 م


اظهرت نتائج اعمال شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق تراجع فى صافى الارباح بنسبة 18.9% حيث حققت صافي ربح قدره 45.955 مليون جنيه مقارنة بنحو 56.687 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 .
أظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تراجع أرباح الشركة بنسبة 48.8% حيث حققت صافى ربح بلغ 20.578 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 40.167 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

ارتفاع صافي أرباح البنك الوطني المصري 37.6 % في النصف الأول

ارتفاع صافي أرباح البنك الوطني المصري 37.6 % في النصف الأول

Thu Aug 7, 2008 9:41am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية ان البنك الوطني التابع لبنك الكويت الوطني أعلن أنه حقق ارتفاعا نسبته 37.6 في المئة في الارباح الصافية في النصف الاول من من العام الجاري اذ بلغت 201.8 مليون جنيه مصري (38 مليون دولار).
وقالت البورصة في بيان ان البنك الوطني الذي اشتراه البنك الكويتي في أغسطس اب من العام الماضي حقق أرباحا صافية قدرها 146.7 مليون جنيه في النصف الاول من العام 2007.
(الدولار يساوي 5.30 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليابان: الاقتصاد يضعف وربما انزلق إلى الكساد

اليابان: الاقتصاد يضعف وربما انزلق إلى الكساد

Thu Aug 7, 2008 9:05am GMT

طوكيو (رويترز) - خفضت الحكومة اليابانية توقعاتها بشأن الاقتصاد يوم الخميس وأسقطت كلمة "انتعاش" من تقريرها الشهري للمرة الاولى منذ خمس سنوات اذ يعمل ارتفاع تكاليف المواد الخام والتباطؤ العالمي على دفع ثاني أكبر اقتصاد في العالم صوب الكساد.
وقال فوميهيرا نيشيزاكي المدير المسؤول عن تحليلات الاقتصاد الكلي بمجلس الوزراء مشيرا الى التعريف الياباني للكساد "هناك احتمال أن يكون الاقتصاد دخل مرحلة كساد."
وعندما قالت الحكومة اليابانية ان الاقتصاد يضعف في ابريل نيسان عام 2001 كان الاقتصاد قد انزلق بالفعل الى الكساد.
وجاء هذا الوصف المتشائم للاقتصاد في تقرير الحكومة لشهر أغسطس اب قبل أقل من أسبوع من نشر بيانات نمو الناتج المحلي الاجمالي للربع الثاني التي يتوقع المحللون أن تظهر انكماشا.
وحذرت الحكومة من أن ضعف الاقتصاد سيستمر على الارجح في الفترة الحالية وذلك فيما يمثل رابع خفض لتقديرها للاقتصاد هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

2.7% نمو بأرباح "البنك المصرى الخليجي" خلال ستة أشهر

2.7% نمو بأرباح "البنك المصرى الخليجي" خلال ستة أشهر

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 11:50 ص

أظهرت القوائم المالية للبنك "المصرى الخليجى" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 66.979 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 65.245 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج اعمال البنك خلال الربع الاول قد أظهرت تحقيق البنك صافى ربح بلغ 43.132 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 36.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 31.600 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

1.304 مليون جنيه أرباح المنصورة للدواجن النصف سنوية

1.304 مليون جنيه أرباح المنصورة للدواجن النصف سنوية

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 11:35 ص

وافق مجلس ادارة شركة المنصورة للدواجن بجلستة المنعقدة يوم 6 أغسطس 2008 علي المركز المالي للشركة في 30 يونيو 2008 و والذى اظهر تحقيق ارباح قدرها 1.066.577 جنيه لشركة المنصورة للدواجن و مبلغ 237.708 جنيه لشركة المنصورة للاغذية و باجمالي قدره 1.304.285 جنيه للميزانية المجمعة و تقرر تقديمة لمراقب حسابات الشركة للتدقيق و الاعتماد.
أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الأول لعام 2008 تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 60.7% حيث سجلت صافي ربح قدره 644,220 ألف جنيه مقارنة بنحو 1.642 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.

479.4% ارتفاع بأرباح "أبو زعبل للأسمدة" المجمعة خلال ستة أشهر

479.4% ارتفاع بأرباح "أبو زعبل للأسمدة" المجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 10:59 ص

اعتمد مجلس إدارة شركة "أبو زعبل للأسمدة و المواد الكيماوية" في جلسته المنعقدة بالأمس المركز المالي و القوائم المالية عن الفترة يناير / يونية 2008 وأيضاً القوائم المالية المجمعة والتي أظهرت تحقيق الشركة مبيعات قدرها 396.4 مليون جنيه مقابل 183.1 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بزيادة قدرها 116.5% فيما ارتفع صافي الربح من 19.9 مليون جنيه إلى 115.3 مليون جنيه بارتفاع قدره 479.4% .
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة عن نفس الفترة تحقيق الشركة مبيعات قدرها 396.4 مليون جنيه مقابل 183.1 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بزيادة قدرها 116.5% فيما ارتفع صافي الربح من 20.1 مليون جنيه إلى 114.9 مليون جنيه بارتفاع قدره 471.6% .



مورجان ستانلي يحدد السعر العادل لسهم "بالم هيلز" عند 23 جنيه .. وهيرمس تقيمه عند 27.6 جنيه

مورجان ستانلي يحدد السعر العادل لسهم "بالم هيلز" عند 23 جنيه .. وهيرمس تقيمه عند 27.6 جنيه

خاص مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 10:40 ص
فى دراسة حديثة لبنك مورجان ستانلى ثاني أكبر بنوك الاستثمار الامريكية عن أكبر 12شركة عقارية فى الشرق حدد فيها البنك السعر المستهدف لسهم "بالم هيلز للتعمير" عند 23 جنيه بارتفاع قدره 44.6% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (29 يوليو) والبالغ 15.9 جنيه .
وتوقعت الدراسة ان تصل ايرادت الشركة بنهاية عام 2008 الى 2.17 مليار جنيه وصولا الى 3.62 مليار جنيه بنهاية 2009 وان تصل الى 6.13 مليار جنيه بحلول عام 2010 ,كما توقعت ان تحقق الشركة صافى ربح لعام 2008 يصل الى الى 1.06 مليار جنيه وان تصل صافى ارباحها الى 1.86 مليار جنيه فى عام 2009 وصولا الى 2.6 مليار جنيه بنهاية 2010 .
واشارت الدراسة الى ان السهم يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 تصل الى 6.9 مرة متوقعا ان تصل الى 4 مرة فى عام 2009 وصولا الى 2.8 مرة بحلول 2010 .
وتعد شركة بالم هيلز من أفضل الشركات التى تقدم عروض وفرص جاذبة للمستثمرين الذين يبحثون عن الازدهار العقارى فى مصر كما تمتلك الشركة امتيازات قوية وفريق إدارى على مستوى عالى من الجودة ، كما تخاطب وتستهدف الفئات مرتفعة الدخل.
البند
2008
2009
2010
الايرادات
2,175
3,628
6,134
Ebit
1,315
2,230
3,201
صافى الربح
1,065
1,861
2,684
مضاعف الربحية *
6.9
4.0
2.8
وقال البنك بان شركة بالم هيلز من الشركات المفضلة وذلك نظراً لربحيتها المرتفعة ، هذا وتستهدف الشركةالدخول للسوق السعودى كما انها تعطى الأولوية لاستهداف السوق المصرى نظرا لكونها من قائدى التطوير فى الدولة ، من خلال تكاملها الرأسى الناجح فى مجال الأعمال ,واشار التقرير الى ان الشركة تحقق أعلى هامش ربح بين دول الشرق الأوسط .
.ويعد بالم هيلز من الاسهم المميزة بمصر بسبب تنويعه فى السوق المحلى ، كما ان مبيعاتها تخلق أعلى الهوامش فى منطقة الشرق الأوسط وفقاً لتقديرات مورجان ستانلى ، وتمتلك الشركة شراكة طويلة المدى مع كبار المتعاقدين المحليين .
واشارت الدراسة الى ان نتائج الربع الثانى من 2008قد أظهرت ، إعلان الإدارة عن تسليمها المبيعات المتعاقد عليها فى وقتها ، أيضاً طرحها لمبيعات ناجحة خلال شهور الصيف فى المشاريع الشمالية الساحلية للشركة ,أيضاً استحواذها على أرض جديدة خارج السوق بأسعار مغرية ,كذلك مجازفتها لاستهداف السوق الثانوى أعلى من متوسط استهدافها للفئات المستوطنة ومنافستها مع الوافدين الجدد .
بارتفاع قدره 20% عن تقييم مورجان ستانلى .. هيرمس تحدد القيمة العادلة للسهم عند 27.6 جنيه بينما حددت هيرمس السعر العادل للسهم عند 27.6 جنيه بارتفاع قدره 78% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (6 أغسطس ) والبالغ 15.5 جنيه وأوصت هيرمس بالشراء على كلا من المديين الطويل والقصير .
وقد قامت هيرمس باعداد التقييم من خلال استخدامها لطريقة خصم التفقات النقدية عن طريق تقييم المشروعات المخططة والأساسية ومشاريعها القائمة تحت التنفيذ ، والتى تحتوى على 60% من البنك العقارى للشركة . اما باقى العقارات فقد استخدمت طريقة تقييم ال cbre بعد التعديلات وتطبيق معدل خصم 10% . وقد قدرت قيمة حقوق المساهمين أو رأس المال بـ 12.9 مليار جنيه بما يعادل 27.6 جنيه للسهم . بقيمة عادلة طويلة المدى تبلغ 340 جنيه للمتر المربع وذلك بسسب الطبيعة الحادة لتطوير التدفقات النقديةوالايرادات وبإستخدام طرق محاسبية مختلفة .
وقالت الدراسة بان بالم هيلز واحدة من ابرز مطورى العقارات فى مصر وخاصة مع تحقيقها مبيعات جيدة بفضل فريقها الادارى القوى , ويتداول مطورى العقارات المحليين على مستوى حالى 16-73% بإنخفاض عن القيمة العادلة . بينما يتداول بالم هيلز بإنخفاض قدره 44% عن القيمة العادلة .
وعلى صعيد اخر ..أكد المهندس ياسين منصور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة فى يونيو الماضى على أن هناك دراسات لإقامة مشروعات متعددة للشركة مشيرًا إلى أن الشركة تدرس جدياً الدخول فى مشروعات فى سلطنة عمان لكى تكون البلد الثانى لتوسعات الشركة الإقليمية بعد السعودية.
وتوقع منصور أن تحقق الشركة أرباحاً خلال الربع الثانى من العام الحالى لا تقل عن أرباح الربع الأول لافتاً إلى أن الشركة حققت ارتفاع فى أرباح الربع الأول بنسبة 98%عن إجمالى أرباح العام الماضى .
وتعد "بالم هيلز"إحدى الشركات العقارية التي تعمل بالسوق المصرية، وبلغت القيمة الإجمالية لمشروعاتها وفق التقييم الذي أجرته شركة C.B.R.E مطلع مارس الماضي قبل طرح جانب من الأسهم للاكتتاب العام والخاص 19.5 مليار جنيه (3.5 مليار دولار أمريكي).
كما يصل عدد مشروعات الشركة حالياً إلي 22 مشروعاً، منها 5 مشروعات في مرحلة الإنشاء و 12 مشروعاً في مرحلة التخطيط، وتتوزع الأراضي التي تستحوذ عليها بين مدينة 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، والساحل الشمالي، والإسكندرية وعدد من المناطق على ساحل البحر الأحمر.



26 أغسطس .. فتح باب الاكتتاب في زيادة رأسمال "العز لحديد التسليح" لحامل السهم حتى جلسة 24 أغسطس

26 أغسطس .. فتح باب الاكتتاب في زيادة رأسمال "العز لحديد التسليح" لحامل السهم حتى جلسة 24 أغسطس

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 10:36 ص
أعلنت شركة العز لصناعة حديد التسليح عن الدعوة للاكتتاب فى زيادة رأس المال المصدر للشركة من 911.940970 مليون جنيه الى 2.735822910 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.823881940 مليار جنيه موزعة على عدد 364.776388 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات مصرية بدون مصاريف اصدار.
ويحق الاكتتاب لقدامى مساهمي الشركة حاملى ومشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الأحد 14 أغسطس الجارى فى عدد 2 سهم مقابل كل سهم اصلى من اسهم الشركة التى يمتلكها كل منهم فى راس المال المصدر قبل الزيادة، على أن يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارا من 26 أغسطس وينتهى فى 25 سبتمبر 2008 ويجوز غلق باب الاكتتاب قبل نهاية فترة الاكتتاب فى حالة تغطية كامل قيمة الاكتتاب ، ويتم الاكتتاب من خلال البنك الاهلى المصرى وفروعه .
يشار إلى أنه فى حالة عدم تغطية الاكتتاب بالكامل يكتفى بما تم تغطيته من اسهم تم الاكتتاب فيها، وتهدف الشركة من الزيادة توفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعات الشركة الجديدة.
وكان مجلس ادارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة يوم الأربعاء 30 يوليو الماضى على زيادة رأس مال الشركه المُصدر في حدود رأس المال المُرخص به عن طريق دعوة الساده مساهمي الشركه القدامى للاكتتاب في أسهم الزياده المطلوبة كلاً بنسبة مساهمته في رأس المال القائم قبل الزياده و على أن يتم فتح باب الاكتتاب بعد 15 يوم من تاريخ الإعلان بالصحف وتفويض المهندس رئيس مجلس الإداره والعضو المنتدب في تحديد تاريخ بدء تلقي الاكتتاب على أن يستمر تلقي الاكتتاب لمدة شهر من تاريخه وفي حالة عدم تغطية الاكتتاب بالكامل يكتفي بما تم تغطيته من أسهم تم الاكتتاب فيها .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الأول قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 54.8 % حيث سجلت صافي ربح قبل حقوق الأقلية قدره 809.29 مليون جنيه مقارنة بنحو 522.782 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007.
و يبلغ رأسمال الشركة المُرخص به نحو 8 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المُصدر والمدفوع نحو 911.941 مليون جنيه موزعاً على 182,388,200 سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .


69.6% نمو بأرباح " دلتا للانشاء والتعمير" خلال ستة أشهر

69.6% نمو بأرباح " دلتا للانشاء والتعمير" خلال ستة أشهر

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 10:31 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "دلتا للانشاء والتعمير" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 10.015 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 69.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 5.906 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج اعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة 22.38% حيث سجلت صافي ربح قدره 4.796 مليون جنيه مقارنة بنحو 3.919 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

7% ارتفاع فى أرباح بنك الإسكندرية النصف سنوية

7% ارتفاع فى أرباح بنك الإسكندرية النصف سنوية

مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 10:25 ص
اظهرت نتائج اعمال بنك الاسكندرية خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 ارتفاع صافى الارباح بنسبة 7%حيث حققت صافى ربح قدرة 409.941 مليون جنية مقارنة بنحو 382.772 مليون جنية فى نفس قترة المقارنة من العام المالى 2007 .


التجاري الدولي يحدد السعر المستهدف لسهم "سوديك" عند 226.8 جنيه ويؤكد نظرته الإيجابية للشركة

التجاري الدولي يحدد السعر المستهدف لسهم "سوديك" عند 226.8 جنيه ويؤكد نظرته الإيجابية للشركة

خاص مباشر
الخميس 7 أغسطس 2008 10:30 ص
فى دراسة حديثة لشركة التجارى الدولى للسمسرة حددت فيها السعر المستهدف لسهم " السادس من أكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك " خلال 12 شهر عند 226.8 جنيه بارتفاع قدره 76% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (6أغسطس) والبالغ 129 جنيه ,وأوصى التجارى الدولى بشراء السهم .
ياتى هذا بعد أعلان الشركة أمس عن استحواذها على كامل أسهم شركة اليُسر للمشاريع والتنمية والاستثمار في صفقة بلغت قيمتها 312.572 مليون جنيه ,وتمتلك شركة اليسر أرض مساحتها 1.360.800 متر مربع بالكيلو 43.5 بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وهى تبعد عن أرض سوديك التي يُقام عليها مشروعي الجريا وويستاون بحوالي 4 كيلو مترات .
وتبلغ قيمة الصفقة 312.572 مليون جنيه مصري بما يوازى 230 جنيه للمتر المربع وبمقتضاها تستحوذ سوديك على 100% من أسهم شركة اليسر التي تملك الأرض البالغ واجهتها 700 متر على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي , وبالتالي فقد أصبحت سوديك بعد الاستحواذ على هذه الشركة التي تملك قطعة الأرض المشار إليها تمتلك 5.1 مليون متر مربع على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بالإضافة إلى 1 مليون متر التي تمتلكها بالقاهرة الجديدة .
واكد التقرير على نظرته الايجابية وعلى فريق ادارته الحالية وبصيرته المتميزة مشيرا الى ان هذا الاستحوذا يتوافق مع استراتيجية سوديك الخاصة بالتوسع في مختلف الأنشطة العقارية فسيتم التخطيط لتطوير مشروع إسكان متوسط ذو كثافة بنائية منخفضة لتلبية الطلب المتزايد من الطبقة المتوسطة بدون التخلي عن المساحات الواسعة وجودة مستوى المعيشة ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع خلال عام 2009 .
من ناحية اخرى حددت شركة بروفيت السعر العادل للسهم فى 14 يوليو الماضى عند 200 جنيه ,كذلك حددته شركة فاروس القابضة فى الوقت ذاته عند 220 جنيه بعد ان كانت قد حددته فى اوائل يونيو الماضى عند 282.5 جنيه وذلك بعد ان اتفق مسئولو شركة السادس من أكتوبر للتنمية والمحللون الماليون لقطاع العقارات على أن الشركة ستواجه انخفاضا في الأرباح خلال عامي 2008/2009 نتيجة الالتزام بالمعيار المحاسبي الجديد بالإضافة إلى تأثرها بارتفاع أسعار الأراضي والتوجه إلى بيعها للحد من انخفاض الأرباح في سنوات عدم التسليم وعدم الانتظار لتطويرها.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تراجع ارباح الشركة بنسبة 70% حيث حققت صافى ربح قبل حقوق الاقلية بلغ 17.472 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 58.423 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
توقعت شركة هيرمس لتداول الأوراق المالية أن تحقق شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية 17 مليون جنيه أرباحا خلال الربع الثاني من العام الحالي بتراجع نسبته 59% مقارنة بصافي أرباح قدرها 59 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق 2007 و18 مليون جنيه في الربع الأول من العام الحالي 2008.
هذا وقد وافقت لجنة قيد الأوراق المالية على قيد أسهم زيادة رأس المال المُصدر للشركة من 279.133.960 جنيه إلي 284.133.960 جنيه بزيادة قدرها 5 مليون جنيه موزعاً على 500 ألف سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيه للسهم الواحد , على أن يتم قيد أسهم الشركة بعد الزيادة وتعدبل اسم الشركة على قاعدة البيانات وتحريك الحدود السعرية عليها اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 18 أغسطس 2008 .



ارتفاع أرباح نستلة نصف السنوية 6 %

ارتفاع أرباح نستلة نصف السنوية 6 %

Thu Aug 7, 2008 8:09am GMT

زوريخ (رويترز) - أعلنت شركة نستلة أكبر شركة للمواد الغذائية في العالم يوم الخميس أنها حققت ارتفاعا بنسبة ستة في المئة في الارباح الصافية للنصف الاول من العام الجاري وقالت انها ستعجل بتنفيذ برنامج لشراء أسهمها لكن تقلبات العملات أثرت على المبيعات.
وارتفع صافي المبيعات الى 5.2 مليار فرنك سويسري (4.95 مليار دولار) في الاشهر الستة الاولى من العام أي أعلى قليلا من متوسط توقعات المحللين الذي بلغ 5.05 مليار فرنك.
وبلغ نمو المبيعات الاساسية دون حساب أثر تغيرات العملات والاستحواذات 8.9 في المئة بما يتفق مع التوقعات في حين بلغ نمو حجم المبيعات 3.5 في المئة.
وقالت المجموعة انها ستعجل ببرنامج شراء أسهم بقيمة 25 مليار فرنك الذي أعلنت عنه في أغسطس اب من العام الماضي وانها ستستكمل شراء أسهم بقيمة 13 مليار فرنك بنهاية العام الجاري. وستبلغ مشتريات هذا العام من الاسهم تسعة مليارات فرنك أي أعلى بمبلغ ملياري فرنك من التقدير السابق.
ورفعت الشركة توقعاتها فقالت انها تتوقع نموا أساسيا هذا العام لا يقل عن النمو الذي سجل العام الماضي وهو 7.4 في المئة.
وزاد اجمالي المبيعات 3.8 في المئة الى 53.07 مليار فرنك بالمقارنة مع متوسط التوقعات الذي بلغ 53.41 مليار فرنك.
وبلغ تأثير تقلبات العملات على المبيعات 8.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أرباح تويوتا في الربع الأول بنسبة أقل من المتوقع

انخفاض أرباح تويوتا في الربع الأول بنسبة أقل من المتوقع

Thu Aug 7, 2008 8:01am GMT

طوكيو (رويترز) - سجلت تويوتا موتور أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم انخفاضا أقل من المتوقع بنسبة 28 بالمئة في ارباحها الصافية في الربع الاول من السنة المالية متأثرة بارتفاع الين وتراجع المبيعات الأمريكية وأبقت على توقعاتها دون تغيير في العام الذي ينتظر أن يمثل أكبر تحد للشركة.
وفي حين ترتفع المبيعات في الصين وروسيا والشرق الاوسط بأسرع من المتوقع تواجه تويوتا وشركات سيارات أخرى تباطؤا في المبيعات في أمريكا الشمالية وغرب أوروبا واليابان وتواجه ضعف الدولار الذي حد من الايرادات وارتفاع تكاليف المواد الاولية.
وخفضت تويوتا الشهر الماضي توقعاتها للانتاج والمبيعات في 2008 ووضعت اطارا عاما لخطط لتعطيل خطوط انتاج في امريكا الشمالية لشاحنات توندرا الصغيرة التي اعتبرتها أهم منتج لها على الاطلاق عندما طرحتها العام الماضي.
وبلغت الارباح الصافية لتويوتا في الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران 353.66 مليار ين (3.23 مليار دولار) انخفاضا من مستوى قياسي بلغ 491.5 مليار ين قبل عام لكن أعلى من متوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 319.5 مليار دولار في استطلاع اجرته رويترز.
وانخفضت ارباح التشغيل التي تستبعد الايرادات من الصين بنسبة 39 بالمئة الى 6 ر412 مليار ين. وهبطت الايرادات 4.7 بالمئة الى 6.2 تريليون ين.
وابقت تويوتا على توقعاتها للعام الذي ينتهي في مارس اذار 2009 بأن تبلغ ارباحها الصافية 1.25 تريليون ين وارباح التشغيل 1.6 تريليون ين بانخفاض بنحو 30 بالمئة عن العام الماضي في أول تراجع منذ عام 2002.
من تشانج ران كيم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وسائل إعلام: التضخم السنوي في إيران 26.1% في يوليو

وسائل إعلام: التضخم السنوي في إيران 26.1% في يوليو

Thu Aug 7, 2008 8:04am GMT

طهران (رويترز) - قالت صحف يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في ايران بلغ 26.1 في المئة في يوليو تموز الماضي بانخفاض طفيف عن مستواه في يونيو حزيران الذي بلغ 26.4 في المئة.
ومن المتوقع أن يكون ارتفاع الاسعار وادارة الحكومة للاقتصاد قضية أساسية في انتخابات العام المقبل عندما يرشح الرئيس محمود أحمدي نجاد نفسه لفترة جديدة.
وواجه الرئيس انتقادات متزايدة من خصومه السياسيين ومن الشعب بسبب سياساته الاقتصادية. ويقول الاقتصاديون انه يفرط في الانفاق من دخل النفط الامر الذي أدى الى زيادة النقد المتداول وارتفاع الاسعار.
ورد الرئيس قائلا ان التضخم مشكلة عالمية وألقى اللوم على أعداء ايران في تزايد حدة المشكلة. لكنه بذل جهودا للابقاء على أسعار الفائدة دون مستوى التضخم ويقول اقتصاديون ان ذلك يقيد البنك المركزي في جهوده للحد من ارتفاع الاسعار.
ونقلت الصحف رقم التضخم لشهر يوليو من تقرير للبنك المركزي لشهر تير الفارسي الذي انتهى في 21 يوليو. ولم ينشر التقرير على موقع البنك المركزي على الانترنت.
ويقدر بعض الاقتصاديين أن التضخم أعلى من ذلك بعدة نقاط مئوية ويقولون ان سلة السلع التي يحسب على أساسها التضخم لا تمثل بدقة أوجه أنفاق الايرانيين العاديين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: فتيحي القابضة تشتري حصة في النساجون الشرقيون

صحيفة: فتيحي القابضة تشتري حصة في النساجون الشرقيون

Thu Aug 7, 2008 7:08am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت صحيفة العالم اليوم يوم الخميس ان شركة فتيحي القابضة السعودية اشترت خمسة في المئة من شركة النساجون الشرقيون المصرية مقابل 153 مليون جنيه (28.9 مليون دولار).
وقالت الصحيفة ان وحدة الاستثمار التابعة لشركة فتيحي اشترت 3.73 مليون سهم في النساجون أكبر شركة في العالم لصناعة السجاد المصنع آليا.
وقالت النساجون هذا الأسبوع انها تتوقع نمو الأرباح بنسبة تتراوح بين عشرة و12 في المئة عام 2008 انخفاضا من 21 في المئة العام الماضي مع ركود الايرادات في السوق الأمريكية.
وأنهت أسهم الشركة تعاملات يوم الاربعاء على 37.74 جنيه مصري مرتفعة عن أدنى مستوى لها في عام الذي سجلته عند 34 جنيها في 31 يوليو تموز الماضي.
وبلغ أعلى مستوى للسهم خلال عام 52.87 جنيه وسجل في مايو ايار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أرباح بنك باركليز في النصف الاول 33 %

انخفاض أرباح بنك باركليز في النصف الاول 33 %

Thu Aug 7, 2008 7:02am GMT

لندن (رويترز) - أعلن بنك باركليز ثالث أكبر بنوك بريطانيا يوم الخميس انخفاض أرباح النصف الاول من العام الجاري بنسبة 33 في المئة وقرر خفض قيمة أصول عالية المخاطر بقيمة ملياري جنيه استرليني (نحو أربعة مليارات دولار).
الا أن انخفاض الارباح جاء أقل من المتوقع.
وقال البنك ان أرباحه قبل الضرائب في الاشهر الستة الاولى من العام بلغت 2.75 مليار جنيه استرليني (5.4 مليار دولار) انخفاضا من 4.1 مليار جنيه.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للارباح في استطلاع أجرته رويترز 2.63 مليار جنيه.
وانخفضت الارباح نصف السنوية لدى وحدة باركليز كابيتال بنسبة 68 في المئة الى 524 مليون جنيه بعد استيعاب شطب أصول بقيمة 1.98 مليار جنيه عن استثمارات في أسواق الائتمان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تنخفض واحداً بالمئة بسبب تشاؤم اقتصادي

الأسهم اليابانية تنخفض واحداً بالمئة بسبب تشاؤم اقتصادي

Thu Aug 7, 2008 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة واحد في المئة في نهاية التعاملات يوم الخميس اذ طغى التشاؤم بشأن الاقتصاد وتوقعات الشركات على عوامل ايجابية مثل انخفاض الين الياباني.
لكن أسهم بنوك مثل مجموعة ميزوهو المالية انخفضت بعد أن أعلنت بنوك أمريكية مناظرة لها نتائج مخيبة للامال.
وسجل سهم شركة دايكن الصناعية لاجهزة تكييف الهواء أكبر انخفاض في يوم واحد منذ 16 عاما بعد أن خفضت توقعاتها للارباح بفعل تباطؤ المبيعات في أوروبا الامر الذي دفع شركة سمسرة لخفض تصنيفها للسهم.
وانخفض مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 129.90 نقطة الى 99 ر13124 نقطة.
وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.6 في المئة الى 1258.81 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فيشر يرجح بقاء التضخم في اسرائيل أعلى من المستهدف لمدة عام

فيشر يرجح بقاء التضخم في اسرائيل أعلى من المستهدف لمدة عام

Wed Aug 6, 2008 7:57pm GMT

القدس (رويترز) - قال ستانلي فيشر محافظ بنك اسرائيل المركزي يوم الاربعاء ان التضخم في اسرائيل سيظل على الأرجح فوق مُعدل سنوي قدره ثلاثة بالمئة لمدة تصل الى عام آخر.
وأضاف في رسالة رافقت تقرير البنك المركزي الربع سنوي بشأن التضخم أن وتيرة التوجه المتوقع للتضخم غير واضحة نظرا لأن أغلب العوامل خارجية.
وقال في الرسالة التي وجهت الى البرلمان "هناك حاليا مستوى عال من عدم اليقين بشأن التطورات الاقتصادية المستقبلية في اسرائيل وهناك عوامل خطورة شديدة قد تؤثر على التضخم ومستوى النشاط الاقتصادي ترتبط أساسا بالأزمة المالية العالمية المستمرة وأيضا باقتراب الاقتصاد من التوظيف الكامل."
وأكد أن بنك اسرائيل سوف "يواصل مراقبة التطورات المتوقعة في انحاء العالم وفي اسرائيل وسيعمل على الحفاظ على استقرار الأسعار في نفس الوقت الذي سيدعم فيه الاستقرار الاقتصادي والمالي."
ويبلغ معدل التضخم السنوي الرسمي المستهدف في اسرائيل من واحد الى ثلاثة بالمئة.
وبلغ المعدل في يونيو حزيران 4.8 بالمئة خلال الشهور الاثنى عشر السابقة انخفاضا من 5.4 بالمئة في مايو آيار.
وقال فيشر "تقديرات بنك اسرائيل وتوقعات أخرى هي أن التضخم سيظل أعلى من النطاق المستهدف في المستقبل القريب.. وسيعود الى النطاق في غضون عام."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط النفط لأدنى مستوى في 3 أشهر بفعل زيادة مخزون الخام الأمريكي

هبوط النفط لأدنى مستوى في 3 أشهر بفعل زيادة مخزون الخام الأمريكي

Wed Aug 6, 2008 8:06pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوى سعر النفط يوم الأربعاء لأدنى مستوياته في ثلاثة أشهر بعد أن أظهرت بيانات حكومية زيادة أكبر من المتوقع لمخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم الأسبوع الماضي.
وانخفض سعر العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف عند التسوية في بورصة نايمكس 0.59 دولار الى 118.58 دولار للبرميل بعد أن هوى في وقت سابق من الجلسة الى 11 ر117 دولار أدنى مستوى له منذ أوائل مايو آيار أو ما يقل 30 دولارا عن ذروة 27 ر147 دولار للبرميل التي وصل اليها في 11 من يوليو تموز.
وهبط سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت في لندن 0.70 دولار الى 117.00 دولارا للبرميل.
جاء الهبوط بعد أن أظهر تقرير للحكومة الامريكية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت الاسبوع الماضي 1.7 مليون برميل الى 296.5 مليون برميل. وكانت تنبؤات المحللين تشير الى زيادة لمخزونات الخام قدرها 300 ألف برميل.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات البنزين الامريكية هبطت الاسبوع الماضي 4.4 مليون برميل الى 209.2 مليون برميل مقارنة بتنبؤات بهبوطها 1.2 مليون برميل. وقالت الادارة ان مخزونات المقطرات زادت 2.8 مليون برميل الى 133.3 مليون برميل مقارنة بتوقع المحللين زيادتها 2.1 مليون برميل.
وكانت مخزونات الطاقة الامريكية شهدت تزايدا في الأسابيع الأخيرة وسط علامات متزايدة على ان أسعار الوقود المرتفعة والتباطؤ الاقتصادي ينالان من الطلب على الوقود.
وساهم في تراجع النفط ان العاصفة المدارية ادوارد وصلت الى ساحل تكساس دون أن تتسبب في أي تعطيل كبير لأنشطة قطاع الطاقة.
وبدأت شركات النفط إعادة العمال الى الحفارات البحرية في خليج المكسيك واستئناف العمليات المعتادة في المصافي على امتداد الساحل.
ويضخ خليج المكسيك نحو ربع ما تستهلكه الولايات المتحدة من النفط الخام و15 في المئة من الغاز الطبيعي في حين تنتج المصافي بامتداد ساحله زهاء ربع امدادات البنزين المحلية.
وحد من خسائر الخام أنباء عن انفجار وقع بخط أنابيب رئيسي في شرق تركيا مساء يوم الثلاثاء بالاضافة الى المخاوف بشأن الامدادات من نيجيريا وايران. وكان برنت ارتفع في وقت سابق الى 118.73 دولار عقب أنباء وقف تدفق النفط الخام في خط أنابيب باكو-تفليس-جيهان في أعقاب انفجار وقع بالخط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

Wed Aug 6, 2008 8:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأمريكية عند الإغلاق يوم الاربعاء لتبنى على مكاسبها الكبيرة اليوم السابق إذ أن هبوطا آخر لأسعار النفط وتوقعات مطمئنة من شركة سيسكو سيستمز طغت على استمرار المخاوف المتصلة بأزمة الائتمان.
وأظهرت أحدث بيانات متاحة أن مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى ارتفع عند الاغلاق 40.38 نقطة أي ما يعادل 0.35 في المئة ليصل الى 11656.15 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 4.38 نقطة أو 0.34 في المئة مسجلا 1289.26 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 28.54 نقطة أو 1.21 في المئة الى 2378.37 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business