السبت، ٩ أغسطس ٢٠٠٨

اليورو ينخفض إلى ما دون 1,50 دولار للمرة الأولى منذ خمسة أشهر

اليورو ينخفض إلى ما دون 1,50 دولار للمرة الأولى منذ خمسة أشهر

مونت كارلو
09/08/2008
نيويورك (ا ف ب) - انخفض اليورو الجمعة الى ما دون 501 دولار للمرة الاولى منذ نهاية شباط/فبراير فبلغ سعره حوالى الساعة 19,20 تغ 1,4996 بالنسبة للدولار نتيجة المخاوف بشأن النمو الاقتصادي الاوروبي.
غير ان العملة الاوروبية عادت وارتفعت بشكل طفيف قرابة الساعة 19,30 تغ الى 1,5008 بالنسبة للدولار مقابل 1,5321 دولار الخميس قرابة الساعة 21,00 تغ.
وتعاني العملة الاوروبية من المخاوف على عافية الاقتصاد في منطقة اليورو بعد ورود سلسلة مؤشرات اقتصادية من المانيا وفرنسا تفيد بتباطؤ العجلة الاقتصادية.
وازدادت المخاوف حدة الخميس بعدما اعلن رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه عن "رصد بعض المخاطر على النمو".
وقال تريشيه في ختام الاجتماع النقدي للبنك المركزي الاوروبي "رصدنا بعض المخاطر على النمو (..) وبعضها يتحقق" متوقعا تباطؤا اقتصاديا حادا في الفصلين الثاني والثالث من السنة.
ويتباين هذا الكلام مع تصريحات سابقة لتريشيه مفادها ان التضخم هو مصدر القلق الرئيسي لمؤسسته المالية.
واوضح المحللون في مؤسسة "كابيتال ايكونوميكس" ان المستثمرين يشترون دولارات على حساب اليورو لانهم يخشون ان تكون منطقة اليورو "الاولى التي سيطاولها الانكماش الاقتصادي".
وكالة فرانس برس © 2008

أسهم السعودية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 9 شهور

أسهم السعودية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 9 شهور

سي. إن. إن. العربية
9/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - هوت الأسهم السعودية بشدة السبت، لتصل إلى أدنى مستوياتها في نحو عام، وتتفاقم خسائرها لتفقد أكثر من ربع قيمتها السوقية منذ بداية العام الجاري. وأنهى مؤشر بورصة الرياض، تعاملات السبت متراجعا بنحو 277 هي 3.3 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 8173 نقطة، وهو أدنى إغلاق له منذ 24 أكتوبر/تشرين أول عام 2007.
كما واصلت أحجام وقيم التداول الانخفاض، إذ سجلت قيمة التعاملات نحو 3.5 مليارات ريال سعودي، تحققت من نحو 136.6 ألف صفقة، على نحو 98.2 مليون سهم، وسط تراجع جميع الشركات المدرجة في السوق ما عدا أربعة.
إلى ذلك، قال تقرير أعدته مجموعة بخيت الاستثمارية، إن التراجع السعودي خلال الأسبوع الماضي "جاء في ظل مخاوف المستثمرين المبالغ فيها والتي عكست عزوفهم عن السوق في ظل حالة الضبابية السائدة حالياً حول عدد من العوامل."
وأضاف التقرير أن من بين تلك العوامل "الاتجاه السائد في تراجع أسواق الإقليمية والعالمية بسبب المخاوف حول ركود الاقتصاد الأمريكي والقلق من امتداد أثره عالمياً، بالإضافة للتأثر بالأخبار السلبية التي تتردد بشأن الخلاف الإيراني الغربي."
ولفتت المجموعة الاستثمارية في تقريرها إلى "تراجع أسعار النفط الأسبوع الماضي متأثرة باستمرار المخاوف حول تراجع الطلب مع ركود الاقتصاد الأمريكي."
وكان مؤشر السوق السعودية الرئيسي أغلق الأربعاء، مسجلاً 8451.06 نقطة بانخفاض نسبته 3.3 في المائة عن إغلاق الأسبوع الذي سبقه، ليفقد المؤشر مع إغلاق السبت، نحو 26.7 في المائة منذ بداية العام.
وعن قيم التداول في الأسبوع الماضي، قال التقرير إنها "بلغت 20.7 مليار ريال مقابل 38.8 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه. في حين استحوذت أسهم "معادن" على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 23 في المائة."
وتوقع التقرير أن تتجه سوق الأسهم السعودية للاستقرار خلال هذا الأسبوع "مع اتجاه المتعاملين لتقييم مراكزهم بعد التراجعات الأخيرة غير المبررة التي طرأت على مؤشر السوق."

مؤشر الأسهم السعودية يغلق عند أدنى مستوى له هذا العام

مؤشر الأسهم السعودية يغلق عند أدنى مستوى له هذا العام


وكالة الأنباء السعودية (واس)
8 شعبان 1429هـ الموافق 09 أغسطس 2008م
الرياض - واسشهدت سوق الأسهم السعودية اليوم تراجعا هو الأدنى عندما أغلق المؤشر العام دون مستوى 8200 نقطة للمرة الأولى خلال العام .وقد أنهى المؤشر يومه خاسرا 277.09 نقطة عند مستوى 97ر8173 نقطة، عند مستوى تغير 3.28 في المائة .ولم تتجاوز كمية الأسهم التي جرى تداولها 98 مليون و 270 ألف سهم لم تتجاوز الأموال التي استثمرت فيها ثلاثة مليارات و 504 مليون ريال بصفقات 136 الف و681 صفقة .قطاعيا .. أغلقت كافة قطاعات السوق الخمس عشرة منخفضة أعلاها النقل بنسبة 08ر7 في المائة ثم التشييد والبناء بنسبة 3.45 في المائة وأقلها الطاقة والمرافق الخدمية بنسبة 25ر0 في المائة.وبين 123 شركة جرى تداول أسهمها في السوق أغلقت 4 شركات فقط على أرتفاع في ما أنهت 115 شركة على أنخفاض وحافظت 4 شركات على أسعارها .وعلى مستوى الشركات تصدر سهم النقل الجماعي قائمة الشركات المرتفعة بنسبة 04ر2 في المائة، ثم ملاذ للتأمين بنسبة 0.99 في المائة , فيما تصدر سهم النقل البحري قائمة الشركات المنخفضة بنسبة 40ر9 في المائة، ثم سامبا بنسبة 8.82 في المائة .وتصدر سهم معادن صدارة السوق في كمية أسهمها المنفذة وقيمة صفقاتها منفذة 18 مليون و 246 ألف سهم بأموال بلغت 484 مليون و 754 ألف ريال. ثم يليه مصرف الأنماء في كمية أسهمها منفذة 10 مليون و 211 ألف سهم .

رئيس وكالة الطاقة يتوقع توتراً لسوق النفط على الأجل المتوسط

رئيس وكالة الطاقة يتوقع توتراً لسوق النفط على الأجل المتوسط

Sat Aug 9, 2008 10:55am GMT

برلين (رويترز) - نقل عن رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم السبت قوله ان التوتر في أسواق النفط العالمية سيخف خلال العامين القادمين لكنه سيزيد على الارجح مرة اخرى بعد ذلك.
ونقلت مجلة دير شبيجل الالمانية عن نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس "نتوقع أن تهدأ السوق خلال العام او العامين القادمين لكن بعد ذلك سيصبح الوضع على الارجح متوترا مرة اخرى."
وهبط سعر النفط خمسة دولارات الى ادنى مستويات له في ثلاثة اشهر يوم الجمعة اذ أثرت المخاوف بشان النمو الاقتصادي العالمي على توقعات الطلب على الطاقة.
وقال تاناكا للمجلة انه لتفادي ازمات في المستقبل يجب على الدول المنتجة ان " تؤدي واجبها" وان تزيد طاقتها الانتاجية زيادة كبيرة. واضاف قوله "دول اوبك وحدها هي القادرة على زيادة الطاقة الانتاجية زيادة كبيرة."
ولاحظ تاناكا ان الطلب على الوقود في الولايات المتحدة يتراجع وان السعودية تريد زيادة انتاجها اليومي 2.5 مليون برميل يوميا. وقال "مثل هذه الاشارات تؤثر في السعر."
واضاف قوله "على أي حال فاننا لن نشهد مرة اخرى المستوى السعري 20 دولارا للبرميل كما كان الحال منذ عشرة اعوام. اننا نعيش في زمن اسعار الطاقة المرتفعة ولا رجعة عن ذلك."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: نتائج الشركات القوية لم تفلح في تحفيز بورصات المنطقة

تقرير: نتائج الشركات القوية لم تفلح في تحفيز بورصات المنطقة
سي. إن. إن. العربية
9/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أفاد تقرير معني بأداء أسواق المال أن نتائج الشركات القوية التي أعلنت خلال يوليو/ تموز الماضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لم تفلح في دعم نهوض الأسواق في المنطقة، بل "شهدت تلك الأسواق خسائر خلال الشهر نفسه ما جعلها أضعف أداء مقارنة بالأسواق العالمية."
وقال التقرير، الذي أعدته شركة الخدمات المصرفية "رسملة"، إن مؤشر "سوق أبوظبي المالي كان الوحيد الذي أعلن عن عائدات إيجابية في شهر يوليو/تموز، بينما عانت جميع الأسواق الإقليمية الأخرى بسبب انخفاض معدلات التداول الموسمية، واستمرار المخاوف بشأن القضية النووية الإيرانية."
كما عزا التقرير التراجع إلى "ازدحام السوق بعروض الاكتتاب الأولي في السعودية والإمارات، وعمليات جني الأرباح في كل من عُمان والكويت والتي كانت من الأسواق القوية، وقد ساهم كل ذلك في إغلاق المؤشر العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على انخفاض قدره خمسة في المائة لشهر يوليو، على الرغم من التقييمات الممتازة وأخبار الشركات الإيجابية."
ونسب التقرير إلى خالد المصري، الشريك في وحدة إدارة الأصول في الشركة قوله إن "أسواق الأسهم العالمية تعافت بعض الشيء، وخاصة السوق الأميركي، بفضل تصحيح أسعار النفط التي بدأت بالانخفاض، ما منح الاقتصاد العالمي الاطمئنان الذي يحتاج إليه فعلا."
وأضاف:"الأداء الضعيف نسبيا لأسهم المنطقة مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى خلال يوليو هو ظاهرة مؤقتة، حيث أن الأساسيات والتقييمات تظل مشجعة. وقد نشأ هذا الهبوط المؤقت بشكل أساسي من أن هذه الفترة تتسم بالبطء الموسمي، بالإضافة إلى تفضيل المستثمرين المحليين الاستثمار في عروض الاكتتاب الأولي العام بدلا من الأسواق الثانوية."
وانفرد مؤشر بورصة أبوظبي في الإمارات العربية بالارتفاع، بعد أن "ساهم في دعم السوق الأداء القوي لكل من بنك الخليج الأول واتصالات، على خلفية الإعلان عن أرباحهما الباهرة في الربع الثاني مما أعطى دفعة للمؤشر الذي لمس الحاجز النفسي المهم 5000 نقطة،" وفقا للتقرير.
وأوضح التقرير أن أكبر أسواق المنطقة، وهي السوق السعودية، "عانت أكبر قدر من ضعف الأداء خلال يوليو، إذ خسر مؤشرها أكثر من 6.5 في المائة خلال الشهر،" في الوقت الذي توقع فيه التقرير "نشوء الحاجة إلى حافز تشريعي أو جيوسياسي من أجل استعادة الزخم وإذكاء مشاعر المستثمرين المحليين."
وتابع التقرير "أما السوق المصرية فقد واصل معاناتها من مجموعة من العوامل المحلية والعالمية التي أدت إلى هبوطها بنسبة ستة في المائة خلال الشهر، ليبلغ انخفاضها لهذا العام أكثر من في15 المائة،" في حين لم "تتمكن السوقان العُمانية والكويتية، اللتان تميزتا باستقلاليتهما في السابق، من مقاومة التوجه الضعيف فخسرا 5 في المائة و 3% في المائة على التوالي، بينما أغلقت سوق الدوحة على انخفاض قدره 2 في المائة."

شبح الهبوط يهدد بورصة مصر من جديد

شبح الهبوط يهدد بورصة مصر من جديد
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
9/8/2008

اعدت التقرير: ياسمين سنبل
واصلت اسعار الأسهم فى البورصة المصرية تراجعها خلال الأسبوع المنتهي 7 اغسطس/اب 2008 على خلفية عمليات بيع عشوائية من قبل مستثمرين بالرغم من عمليات شراء إنتقائية على بعض الاسهم القيادية.
وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "كاس 30" بنسبة 4.02 % خلال تعاملات هذا الأسبوع وخسر على مدار التعاملات 372.33 نقطة ليصل الى 8878.86 نقطة.
وارجع وسطاء بالسوق هبوط مؤشرات البورصة المصرية خاصة الخميس-نهاية تداولات الاسبوع- الى هبوط الاسهم الكبرى والقيادية مثل "أوراسكوم للانشاء" و"أوراسكوم تليكوم" و"هيرميس" و"طلعت مصطفى".
وأوضحوا أن هناك بعض الارتفاعات فى العديد من الاسهم فى قطاعات "النسيج" و"الاسمدة"، وبعض أسهم "الخدمات المالية" و"المطاحن" بجانب أسهم "المضاربات".
وتوقع الوسطاء التعافي التام للسوق وعودة الارتفاعات للمؤشرات والاسهم اعتبارا من الاحد -بداية تداولات الأسبوع الثاني من اغسطس/اب 2008 - مع قدرة مؤشر السوق للثبات فوق مستوى 8800 نقطة لليوم الثالث على التوالى وهو ما يعد مؤشرات فنيا ونفسيا جيدا للمستثمرين.
وذكر التقرير الإسبوعى لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق خسر 82.77 نقطة ليصل إلى 2897.1 نقطة، وبالنسبة لمؤشرات الاكتتاب فقد خيم التراجع عليها ليفقد مؤشر "شركات الاكتتاب العام" 84. 129 نقطة ليصل إلى 84. 3712 نقطة، كما هبط مؤشر شركات الإكتتاب المغلق 28. 57 نقطة مسجلا 1. 2223 نقطة.
وتفصيلا، استهلت مؤشرات الأسهم المصرية الاسبوع على انخفاض يومي الاحد والاثنين وسط تعاملات ضعيفة لتتجاوز ادنى مستوياتها في 9 اشهر، اثر عمليات بيع عشوائية وغير منظمة من قبل المستثمرين الأفراد مدفوعة بمخاوف غير مبررة لديهم من استمرار هبوط الأسعار الذي تشهده السوق منذ فترة، فضلا عن تراجع أسواق الأسهم العالمية.
ولكن ما حد من تفاقم خسائر السوق إتجاه العرب والأجانب للشراء، في محاولة لإقتناص فرص هبوط الأسعار لمستويات سعرية مغرية.
وذهب محللون الي أن إرتفاع التضخم في مصر ألقى بظلال سلبية علي السوق، فقد دفعت أسعار المواد الغذائية والوقود التضخم الى مستوى 20.2% حتى يونيو/ حزيران 2008 وهو أعلى مستوى في 19 عاما.
وتوقعوا ان يحد التضخم من النمو بالقيم الحقيقية في السنة المالية الراهنة الى ما بين 4.8% و6.8% أي أدنى من المستوى الذي تستهدفه الحكومة وهو 7%.
لكنهم قالوا ان أساسيات السوق قوية بما يكفي لانتعاشها قبل أو اثناء شهر رمضان.
يأتي ذلك بالرغم من توقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن تشهد البورصة المصرية حركة عرضية خلال الأسبوع وسط ترقب لنتائج الأعمال نصف السنوية للشركات خاصة فى القطاعات القائدة، وهو ما من شأنه تحديد حركة المؤشر العام للسوق.
وواصلت بورصة مصر تراجعها الثلاثاء للجلسة الثالثة على التوالي متأثرة بعمليات بيع على الاسهم قام بها شرائح من المستثمرين خاصة الأجانب صاحبها عمليات بيع من قبل المؤسسات والصناديق الاستثمار.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الثلاثاء بدأت بإرتفاع نسبي فى الاسعار والمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء إنتقائية فى بداية جلسة التداول لكن عمليات البيع من قبل عدد من المؤسسات والصناديق الاستثمارية والمستثمرين الاجانب حول إتجاهات السوق مرة أخرى نحو الهبوط.
ثم التقطت السوق انفاسها الاربعاء مدفوعة بعمليات الشراء التي نفذها المستثمرون المصريون الأفراد على أسهم قيادية ومنتقاة، اثر تدنى اسعارها بشكل مغري.
وأوضح وسطاء بالسوق أن قيام المستثمرين المصريين الأفراد بشراء الأسهم القيادية ذات الوزن النسبى فى مؤشر "كاس" ومن بينها سهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" الذي ارتفع بأكثر من 3 % دفعته نحو الصعود ليعوض جزء من خسائره التي منى بها على مدار الجلستين السابقتين.
وعاود شبح التراجع من جديد ليهيمن على السوق الخميس- نهاية تداولات الأسبوع- مدفوعة بعمليات بيع من قبل مستثمرين مصريين قابلها عمليات شراء إنتقائية من قبل المستثمرين العرب والاجانب.
ووفقا للتقريرالأسبوعى لهيئة سوق المال فقد تجاوز عدد الأسهم المنخفضة تلك المرتفعة حيث انخفضت أسعار 134ورقة مالية، بينما ارتفع سعر 42 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 12 ورقة مالية.
وأوضح التقرير الأسبوعى ان إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها خلال الأسبوع الاول من اغسطس/اب بلغ 188 ورقة مالية، مضيفا أن قيمة التداول خلال الأسبوع تراجعت إلى 4 مليارات و425 مليون جنيه على كمية اسهم بلغت 264 مليونا و210 الاف سهم، تمت من خلال 467. 174 صفقة بيع وشراء.
وحول ابرز الاسهم، تصدر سهم "بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية" أعلى قيمة تداول بلغت نحو 758 مليون جنيه بنسبة 17.15 % من اجمالى التداول، كما حقق أعلى كمية تداول بلغت نحو 44 مليون سهم بنسبة 16.71 % من إجمالى كمية الأسهم المتداولة.
وسجل سهم "دايس للملابس" أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 1366 % ليصل الى 293 جنيها مقابل 20 بعد تنفيذ صفقة عليه، بينما حقق سهم " المالية والصناعية المصرية " اعلى نسبة تراجع بلغت 78.17 % ليصل إلى 56 جنيها.
واشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب من الأسهم بلغت مليارا و376 مليون جنيه مقابل بلغت قيمتها مليارا و411 مليون جنيه.
دبي كابيتال تشتري حصة من التجاري الدولي:
اعلنت مجموعة دبي كابيتال انها اشترت حصة قدرها 5.24% في البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري يجري تداول أسهمه في البورصة.
وقال مصطفى فريج جنينة الرئيس التنفيذي لمجموعة "دبي كابيتال"، أنه لا شك أن هذا الاستثمار سيعزز قاعدة رأس المال في البنك التجاري الدولي، كما سيوفر للمجموعة فرصا واسعة في بيئة حيوية استطاعت أن تتجاوز التحديات التي تعرضت لها نتيجة التغيرات في قطاع الخدمات المالية العالمي.
"أوراسكوم القابضة للتنمية" تبني فنادق بعمان:
قال الرئيس التنفيذي لشركة "موريا" للتنمية السياحية في عمان التابعة للمجموعة السياحية المصرية أوراسكوم القابضة للتنمية" إنها وقعت عقودا مبدئية مع سلاسل فنادق دولية لبناء فنادق في عمان".
وصرح سيريل بيايا الرئيس التنفيذي لشركة موريا للتنمية السياحية "وقعنا خطابات نوايا لبناء فنادق في منتجعاتنا مع فنادق روتانا، وموفنبيك الألمانية، وكلوب ميدي في فرنسا، وفور سيزونز، مضيفا أن هناك محادثات ستجرى مع مجموعة راديسون."
وتبني الشركة ثلاثة منتجعات في عمان بتكلفة حوالي مليار دولار، وتشمل مشروعات العاصمة والمنطقة الجنوبية ملعبي جولف ومشروعا عقاريا سيطرح لمستثمرين أجانب.
واجتذبت عمان 650 ألف سائح في عام 2007 بزيادة أكثر من 12 % عن العام السابق حسب إحصاءات وزارة السياحة.
"عرفة القابضة" تعتزم اعادة شراء 5% من أسهمها:
اعلنت مجموعة صناعة الملابس المصرية "عرفة القابضة" الاربعاء أنها تعتزم إعادة شراء ما يصل الى 5 % من أسهمها لتعزيز سعر السهم.
وتبلغ القيمة السوقية لنسبة الـ 5 % نحو 11.5 مليون دولار بالاسعار الحالية.
وتراجعت أسهم عرفة الى أدنى مستوى في عام بلغ 0.93 دولار للسهم قبل أن تعاود الصعود لتغلق عند 0.95 دولار انخفاضا من أعلى مستوى في عام بلغ 1.82 دولار سجلته في مارس/ آذار2008 ، ولم تحدد عرفة موعد اعادة شراء الاسهم.
وذكرت الشركة في يوليو 2008 أنها بدأت معاينة حصرية لشراء ترخيص لبيع ملابس رسمية من تصميم بيت الازياء الفرنسي "بيير كاردان"، واشترت الشركة بالفعل تراخيص لبيع منتجات "بيير كاردان" من الملابس الرياضية والملابس غير الرسمية والقمصان الرسمية.
وكانت عرفة افادت في وقت سابق من العام انها تسعى لانفاق 300 مليون دولار على الاقل لشراء علامات تجارية لملابس الرجال في ايطاليا أو ألمانيا.
وحققت الشركة التي تمتلك أيضا 60 % من العلامة التجارية البريطانية "مينزوير" ارباحا صافية بلغت 30 مليون دولار في العام الذي انتهى في 31 مارس/ اذار 2008 بزيادة 24 % مقارنة مع العام السابق.
ارتفاع أرباح شركة "أسمنت حلوان":
أعلنت البورصة المصرية أن شركة "أسمنت حلوان" حققت ارتفاعا بنسبة 64.7 % في أرباحها الصافية في النصف الأول من عام 2008 الخميس لتبلغ أرباحها 318.6 مليون جنيه مصري.
وقالت البورصة إن الشركة حققت أرباحا صافية بلغت 193.5 مليون جنيه مصري في الفترة نفسها من عام 2007.
زيادة ارباح بنكي"الوطني المصري" و"بلوم":
وعلى صعيد متصل أفادت البورصة المصرية أن "البنك الوطني" التابع لـ"بنك الكويت الوطني" أعلن أنه حقق ارتفاعا نسبته 37.6 % في الأرباح الصافية في النصف الأول من 2008 إذ بلغت 201.8 مليون جنيه مصري.
وقالت البورصة في بيان إن البنك الوطني الذي اشتراه البنك الكويتي في أغسطس/ آب 2007 حقق أرباحا صافية قدرها 146.7 مليون جنيه في النصف الأول من العام 2007.
كما اعلنت البورصة المصرية، إن بنك بلوم مصر التابع لبنك بلوم اللبناني سجل زيادة في الارباح الصافية بنسبة 10% في النصف الاول من عام 2008 اذ بلغت 46.0 مليون جنيه مصري (8.7 مليون دولار).
ويملك البنك اللبناني 99.36% من البنك المصري بعد أن اشترى بنك مصر رومانيا عام 2005 وغير اسمه.
أوراسكوم تليكوم توافق على خفض رأسمالها:
قالت شركة أوراسكوم تليكوم - التي اشترت نسبة من أسهمها على دفعتين خلال عام 2008 - الخميس إنها وافقت في اجتماع لجمعيتها العمومية على خفض رأسمالها.
وذكرت الشركة -وهي أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين- أن الجمعية العمومية وافقت على إلغاء 128.7 مليون سهم من أسهم الخزينة وخفض رأس المال المصدر إلى 899.4 مليون سهم.
وألغت أوراسكوم في يونيو/ حزيران 2008 حوالى 61.9 مليون سهم.
وكانت الشركة قالت إنها تريد شراء الأسهم لأن لديها فائضا ماليا ضخما وإنه لا يمكنها العثور على استثمارات بديلة جذابة.
وعرضت أوراسكوم في عام 2008 شراء 118 مليون من أسهمها، وزادت طلبات البيع للشركة في العرض الأول الذي طلبت فيه شراء 106 ملايين سهم أكثر من ثلاث مرات على الكمية المطلوبة.
(الدولار يساوي 5.30 جنيه مصري)

حجم الاحتياطات الدولية لروسيا الإتحادية يبلغ 3ر597 مليار دولار

حجم الاحتياطات الدولية لروسيا الإتحادية يبلغ 3ر597 مليار دولار

نوفوستي
2008 / 08 / 08

موسكو، 8 أغسطس (آب) - أعلنت دائرة العلاقات الخارجية والعامة في البنك المركزي الروسي أن حجم الاحتياطات الدولية لروسيا الاتحادية بلغ في الأول من شهر أغسطس الجاري 3ر597 مليار دولار مقابل 3ر592 مليار في الخامس والعشرين من شهر يوليو الماضي.
وبهذا الشكل ازداد حجم الاحتياطات خلال أسبوع واحد بمقدار 5 مليارات دولار.
وانتقل البنك المركزي الروسي إلى استخدام مصطلح الاحتياطات الدولية لأن مصطلح "احتياطي الذهب والعملات الصعبة" لم يعد متداولا عالميا.

الأزمة المالية قضت على النمو المعتمد على الاقتراض

الأزمة المالية قضت على النمو المعتمد على الاقتراض
مونت كارلو
08/08/2008
باريس (ا ف ب) - وضعت الازمة المالية التي نشبت منذ عام مع تدخل المصارف المركزية حدا للنمو الذي يعتمد على الاقتراض وانعكست في نهاية المطاف على اقتصاد عالمي يواجه ايضا ارتفاعا حادا في اسعار النفط.
ففي التاسع من آب/اغسطس 2007 فاجأ المصرف المركزي الاوروبي الاوساط المالية بضخ مبلغ قياسي من 94,8 مليار يورو في الدورة النقدية في منطقة اليورو.
وحذا الاحتياطي الفدرالي الاميركي الذي يقوم بمهام البنك المركزي حذوه وضخ 24 مليار دولار.
كما تدخلت المصارف المركزية لليابان وسويسرا وكندا.
وكانت عمليات الضخ هذه تهدف الى معالجة نقص مباغت للسيولة هدد بخنق المصارف التجارية التي لم تعد تريد تبادل الاقتراض بينها بسبب شكوك متبادلة في تأثرها بازمة الرهن العقاري الاميركية التي ادت الى انهيار عدد من المؤسسات المالية منذ شباط/فبراير.
وقال الاقتصادي في "بنك اميركا" هولغر شميدينغ "حدثت طفرة عقارية في الولايات المتحدة كان يجب ان تنفجر".
ولجات عائلات اميركية كثيرة الى الاستدانة نظرا لمعدلات الفائدة المخفضة التي حددها الاحتياطي الفدرالي منذ 2003 لكن عندما بدأت هذه المعدلات في الارتفاع لم تعد هذه العائلات قادرة على تسديد المستحقات المترتبة عليها.
وقالت كبيرة الاقتصاديين لشؤون اوروبا في مصرف "سوسييتيه جنرال" "لقد وصلنا الى نهاية الدورة وهي دورة تعتمد على الاقتراض والافراط في المديونية".
واكد اقتصاديون عدة ان الازمة كانت حتمية.
وقال كينيث روغوف الاستاذ في جامعة هارفارد وكبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي السابق "لو لم تحدث أزمة الرهن العقاري لحدث امر آخر".
وبقيت المشاكل العقارية الى اليوم متركزة في مناطق محددة من العالم وخصوصا في الولايات المتحدة وبريطانيا وايرلندا واسبانيا. لكن تدهور الاقتصاد اتخذ اشكالا جديدا مع تهديد جديد هو التضخم.
وقال شميدينغ ان "الارتفاع الاخير في اسعار النفط والمواد الاساسية يثقل على العالم باسره".
وفي الاجمال تبدو آفاق الاقتصاد اسوأ مما كانت قبل عام حيث لا تتوقف الحكومات والمنظمات الدولية عن خفض توقعاتها للنمو.
وقال مدير الابحاث في المركز الوطني للابحاث العلمية ايلي كوهين "بسبب ارتفاع اسعار النفط سينتقل الجزء الاساسي من النمو الاوروبي الى الدول المنتجة للمواد الاولية".
ويعقد الارتفاع الحاد في اسعار النفط التي اقتربت من 150 دولارا في تموز/يوليو الى حد كبير مهمة المصارف المركزية. فمع محاولتها الحد من التضخم يمكن ان توجه ضربة قاتلة لنمو مترنح.
وقال كينيث روغوف ان ارتفاع التضخم هذا "يطرح خاصة مشكلة للاحتياطي الفدرالي الاميركي الذي لن يتمكن من مواصلة سياسته النقدية المريحة لفترة طويلة.
وخفض الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة من 5,25% الى اثنين بالمئة خلال اقل من عام.
وفي حزيران/يونيو الماضي عبر بنك التسويات الدولية "مصرف المصارف المركزية" عن اسفه للافراط في مجال الاقراض بفوائد زهيدة معتبرا انه قد يكون من الضروري زيادة المعدلات لتصحيح النظام المالي.
وكالة فرانس برس © 2008

تراجع حاد في أرباح شركة الاتصالات الألمانية

تراجع حاد في أرباح شركة الاتصالات الألمانية

دويتشه فيله
8/8/2008

سجلت شركة الاتصالات الألمانية (دويتشه تيليكوم) تراجعا في أرباحها بنسبة 35 % خلال الربع الثاني من العام الحالي بسبب ارتفاع قيمة اليورو أمام الدولار والمنافس في السوق الألمانية وكذلك تراجع حصة الشركة في السوق الأمريكية.
أعلنت شركة الاتصالات الألمانية العملاقة (دويتشه تيليكوم) تراجع أرباحها خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 35 في المائة. وعزت الشركة هذا التراجع إلى ارتفاع قيمة اليورو أمام الدولار واشتداد المنافسة في السوق الألمانية. وبدورها أدت هذه المنافسة إلى تخلي أكثر من 650 ألف مشترك عن خطوط الهاتف الأرضي الخاصة بشركة دويتشه تيليكوم خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وذكرت الشركة الألمانية، وهي أكبر شركة اتصالات هاتفية في أوروبا، أن صافي أرباحها خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغ 394 مليون يورو مقابل 604 ملايين يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي. في الوقت نفسه تراجعت إيرادات دويتشه تيليكوم ربع السنوية بنسبة 9. 2 في المائة إلى 13. 15 مليار يورو، في حين ساعدت إجراءات خفض النفقات في الحد من تراجع الأرباح. من جهة أخرى أبقت دويتشه تيليكوم على أرباحها المستهدفة قبل سداد الضرائب للعام الحالي ككل دون تغيير، حيث ذكرت أنها تستهدف الوصول بهذه الأرباح إلى 3. 19 مليار يورو. مثل هذا الأمر عزز ثقة المستثمرين في سهم الشركة الذي ارتفع سعره في بداية تعاملات اليوم بنسبة 1في المائة إلى 47. 11 يورو.


التراجع في السوق الأمريكية:


وعلى الرغم من هذه الخسائر إلا أن رينه أوبرمان، الرئيس التنفيذي للشركة، قال: "لقد حققنا تقدما جيدا خلال النصف الأول من العام الحالي في اتجاه تحقيق الأهداف الإستراتيجية سواء بالنسبة للتشغيل أو بالنسبة لخفض النفقات". كما أوضح أوبرمان أن انخفاض قيمة أرباح نشاطات الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك شركة تي موبايل أمريكا التي تدير شبكة للهاتف المحمول هناك، قد ساهم في هذا التراجع في الأرباح.

وفي هذا السياق تحدثت الشركة عن تراجع في إيرادات تي موبايل أمريكا بنسبة 8. 0 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي، معزية ذلك إلى اشتداد المنافسة في السوق الأمريكية أيضا. وأشار أوبرمان إلى أن المشكلات التي تواجه الشركة في السوق الأمريكية عززت أهمية مشروعاتها في شرق ووسط أوروبا. يذكر أن دويتشه تيليكوم قد عززت تواجدها في جنوب أوروبا خلال الربع الثاني من العام الحالي من خلال شراء شركة هيلينك تيليكومينكشنز أورجانيزيشن في اليونان.


دويتشه فيله+ وكالات (هـــ.ع)

انتعاش الدولار يهبط بالنفط إلى 115 $ للبرميل

انتعاش الدولار يهبط بالنفط إلى 115 $ للبرميل

سي. إن. إن. العربية
8/8/2008
سنغافورة (CNN) - انخفض سعر النفط الخام الأمريكي إلى 115 دولار للبرميل في آسيا، الجمعة، مع انتعاش الدولار وتراجع المخاوف بشأن الإمدادات التي أثيرت إثر حريق شب بخط أنابيب رئيسي للنفط في تركيا.
وتراجع سعر الخام الخفيف، تسليم سبتمبر/أيلول ليستقر عند مستوى 115.20 دولارا للبرميل في التداولات الإلكترونية لبورصة نيويورك "نايمكس."
وجاء ذلك بعد تراجع القلق حيال ما تردد عن انفجار وقع في خط أنابيب نفط باكو تبليسي جيهان الذي يضخ أكثر من واحد في المائة من الإمدادات العالمية، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.
لكن الدولار القوي أيضا ساهم في تراجع أسعار النفط، بعد أن انسحب المستثمرون من أسواق السلع، إذ زاد الدولار مكاسبه أمام العملات الرئيسية، الجمعة، دافعا الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته في 17 شهرا فيما دفعت علامات متزايدة على تباطؤ اقتصادي عالمي المستثمرين إلى شراء العملة الأمريكية.
وهبط الإسترليني أمام العملة الأمريكية 0.6 في المائة إلى 1.9308 دولار وهو أدنى مستوى له منذ مارس/آذار 2007، في حين تراجع اليورو إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر أمام الدولار.
وقال ديفد مور المحلل في بنك أستراليا إن "الدولار يعد عاملا مهما في التأثير على أسعار النفط، لكن العامل الأهم أن أسعار النفط المرتفعة تزامنت مع تباطؤ اقتصادي في الدول النامية ما قلل الطلب على النفط."
وأضاف "ما حدث في خط الأنابيب التركي أضاف زخما إلى أسعار النفط، لكن السيطرة على الحريق وانتعاش الدولار ساهما في تراجع أسعار الخام."

انتعاش الأسهم الأمريكية عند الاغلاق في وول ستريت

انتعاش الأسهم الأمريكية عند الاغلاق في وول ستريت

Fri Aug 8, 2008 8:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - انتعشت الأسهم الأمريكية بنهاية التعامل يوم الجمعة لتسجل أفضل أُسبوع لها في أكثر من ثلاثة أشهر اذ هوت أسعار النفط دون 115 دولارا للبرميل لتنحسر المخاوف بشأن التضخم وتتحسن احتمالات ارباح الشركات وانفاق المستهلكين.
وأظهرت أحدث بيانات مُتاحة ان مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكُبرى ارتفع عند الاغلاق 302.89 نقطة أي ما يعادل 2.65 في المئة ليصل الى 11734.32 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 30.25 نقطة أو 2.39 في المئة مسجلا 1296.32 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 58.37 نقطة أو 2.48 في المئة الى 2414.10 نقطة.
وعلى مدى الأسبوع ارتفع داو جونز 3.6 في المئة وقفز ستاندرد اند بورز-500 بنسبة 2.9 في المئة وارتفع ناسداك 4.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدروا الغاز ينوون عقد اجتماع في موسكو خلال نوفمبر لإنشاء منتدى

مصدروا الغاز ينوون عقد اجتماع في موسكو خلال نوفمبر لإنشاء منتدى

Fri Aug 8, 2008 7:58pm GMT

موسكو (رويترز) - قال مصدر بوزارة الطاقة الروسية لرويترز يوم الجمعة ان الدول الرئيسية المصدرة للغاز في العالم ستوفد وزراءها الى منتدى على مستوى عال يُعقد في موسكو في 17 من نوفمبر تشرين الثاني المقبل لبحث إمكانية إنشاء ميثاق لمنتجي الغاز.
وقال المصدر مُشترطا عدم الكشف عن اسمه "القضية الرئيسية للمنتدى هي العمل لتحويله باطراد الى منظمة."
وكانت روسيا أكبر دول العالم تصديرا للغاز لمحت الى اهتمامها بانشاء منظمة لمصدري الغاز على غرار منظمة أوبك بالعمل مع ايران وقطر وفنزويلا ونيجيريا والجزائر وليبيا التي ستجتمع في المنتدى.
وتريد ايران تحويل المنتدى الى منظمة رسمية على غرار اوبك ذلك التجمع المؤلف من 13 عضوا ويتخذ قرارات الانتاج التي يمكن ان تؤثر في أسعار النفط العالمية.
وكانت اوروبا والولايات المتحدة حذرتا من مثل هذا التجمع قائلة انه قد يُشكل خطرا على أمن الطاقة العالمي وانه قد يُتيح مجالا للتلاعب بالأسعار.
واستبعد المصدر في وزارة الطاقة الروسية فكرة تجمع لمنتجي الغاز على غرار اوبك.
وقال "نحن لا نتحدث عن تكتل. ليس هذا جزءا من الصورة."
وكان الرئيس السابق ورئيس الوزراء الحالي لروسيا فلاديمير بوتين قال ان إنشاء اوبك للغاز فكرة مثيرة للاهتمام لكنها تتطلب دراسة متعمقة. وهونت شركة تصدير الغاز الروسية العملاقة جازبروم مرارا من الفكرة قائلة انها ليست مجدية.
وفي أوائل يونيو حزيران استضافت روسيا مجموعة عمل من الدول الرئيسية في تصدير الغاز في العالم وهو اجتماع نُظر إليه الى حد كبير على انه حلقة نقاش.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business