الأربعاء، ١٣ أغسطس ٢٠٠٨

مصدر: تراجع إنتاج بي.بي في بحر قزوين 100 ألف ب/ي

مصدر: تراجع إنتاج بي.بي في بحر قزوين 100 ألف ب/ي

Wed Aug 13, 2008 5:03pm GMT

لندن (رويترز) - قال مصدر مُطَلع يوم الاربعاء ان حُصة بي.بي من انتاج النفط والغاز في حقول ببحر قزوين انخفضت نحو 100 ألف برميل من المكافيء النفطي يوميا.
وكانت الشركة التي مقرها لندن خفضت الانتاج من حقول أذري وتسيراق وجونشلي في بحر قزوين وأوقفت ضخ الغاز من حقل شاه دنيز عبر خط أنابيب يمتد الى تركيا.
وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "صافي حصة بي.بي نحو 100 ألف برميل من المكافيء النفطي يوميا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع المخزون الأمريكي من النفط والبنزين ونواتج التقطير

تراجع المخزون الأمريكي من النفط والبنزين ونواتج التقطير

Wed Aug 13, 2008 4:52pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء ان مخزون النفط الخام الامريكي تراجع الأسبوع الماضي مع تراجع الواردات بسبب العاصفة الاستوائية ادوارد بينما هبط مخزون البنزين بكمية أكبر من المتوقع مع خفض المصافي المحلية للانتاج.
وقالت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة في تقريرها عن الأُسبوع المنتهي في الثامن من اغسطس اب ان مخزون البنزين تراجع بكمية 6.4 مليون برميل الى 202.8 مليون برميل بما يزيد عن ثلاثة أمثال توقعات تراجعه بكمية 2.1 مليون برميل.
واضاف التقرير ان مخزون البنزين تراجع مع تراجع انتاج البنزين بكمية 209 الاف برميل يوميا. وأشار التقرير الى ان كميات النفط التي قامت المصافي الامريكية بمعالجتها تقلصت بكمية 216 الف برميل يوميا الى 14.82 مليون برميل في الاسبوع الماضي فيما تراجع معدل استغلال الطاقة 1.1 نقطة مئوية الى 85.9 في المئة بما يتجاوز توقعات تراجعه 0.2 نقطة مئوية.
وأشار التقرير الى ان الواردات الاسبوعية الامريكية من النفط الخام تراجعت بكمية 538 الف برميل يوميا.
وتراجع مخزون النفط الخام بكمية 400 الف برميل الى 296.5 مليون برميل. وتجاوز التراجع مثلي توقعات المحللين بهبوط المخزون 200 الف برميل.
وتراجع مخزون نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل بكمية 1.7 مليون برميل الى 131.6 مليون برميل. وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم زيادة المخزون بكمية 1.9 مليون برميل بعد زيادته على مدار 13 أُسبوعا متعاقبا.
وأظهر تقرير منفصل لمعهد البترول الامريكي تراجع مخزون البنزين بكمية 9 ر5 مليون برميل وتراجع مخزون النفط بكمية مليوني برميل وتراجع مخزون نواتج التقطير بكمية 572 الف برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الخام بعد تراجع مخزونات النفط والمنتجات الأمريكية

ارتفاع الخام بعد تراجع مخزونات النفط والمنتجات الأمريكية

Wed Aug 13, 2008 4:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي ارتفاعا حادا يوم الاربعاء بعدما أظهرت بيانات حكومية انخفاضا عاما لامدادات الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي.
وبحلول الساعة 1520 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام تسليم سبتمبر أيلول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 1.35 دولار أي ما يعادل 1.19 في المئة مُسجلا 114.36 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 112.87 الى 115.69 دولار.
ويتوقع المتعاملون والمحللون الفنيون اختبار مستوى الدعم عند 110 دولارات. وقال محللون ان عددا كبيرا من خيارات حق البيع التي يحل أجلها يوم الجمعة يدور حول سعر 110 دولارات.
وفي لندن صعد مزيج برنت 84 سنتا أو 0.76 في المئة الى 111.99 دولار للبرميل بعد معاملات ما بين 111.01 و113.51 دولار.
وارتفع سعر البنزين للعقود تسليم سبتمبر في نايمكس 4.85 سنت أو 1.71 في المئة ليصل الى 2.8459 دولار للجالون في حين صعد زيت التدفئة 3.62 سنت أو 18 ر1 في المئة الى 3.1143 دولار للجالون.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات الخام المحلية تراجعت 400 ألف برميل الى 296.5 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في الثامن من أغسطس اب وذلك بما يعادل مثلي الانخفاض الذي توقعه المحللون في مسح لرويترز.
وسجلت واردات الخام انخفاضا حادا الى 9.7 مليون برميل يوميا الأمر الذي طغى على تراجع أشد كثيرا من المتوقع في معدلات تشغيل مصافي التكرير التي انخفضت 1.1 نقطة مئوية الى 85.9 في المئة من الطاقة الانتاجية.
وتراجعت مخزونات البنزين 6.4 مليون برميل بينما كانت التكهنات لانخفاضها 2.1 مليون برميل فقط.
وفي تطور مفاجيء أيضا انخفضت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة والديزل 1.7 مليون برميل الى 131.6 مليون برميل في حين كان من المتوقع ارتفاعها 1.9 مليون برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية مع هبوط أسهم البنوك وصعود النفط

تراجع الأسهم الأوروبية مع هبوط أسهم البنوك وصعود النفط

Wed Aug 13, 2008 4:01pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الاربعاء فيما تضررت أسهم المؤسسات المالية نتيجة مخاوف جديدة بشأن تأثير أزمة الائتمان على القطاع المصرفي وبعد ان أثار صعود أسعار النفط مخاوف بشان التضخم.
وأنهى مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية التعاملات منخفضا 2.3 في المئة الى 1181.10 نقطة.
وكانت أسهم البنوك الأسوأ أداء في اوروبا. وهبط سهم رويال بنك اوف اسكتلند باكثر من 6.5 في المئة ليكون اكثر الاسهم دفعا للسوق نزولا. وهبط سهم يو.بي.اس وبي.ان. بي. باريبا وسوسيتيه جنرال بين 4.6 في المئة و7.3 في المئة.
وفي أنحاء اوروبا هبط مؤشر فاينانشيال تايمز لأكبر 100 شركة بريطانية 55 ر1 في المئة.
وفي باريس هبط مؤشر كاك للأسهم الفرنسية 2.4 في المئة.
وفي فرانكفورت هبط مؤشر داكس للأسهم الالمانية 2.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محيى الدين: طرح جزء من أسهم الشركات الحكومية بالبورصة

محيى الدين: طرح جزء من أسهم الشركات الحكومية بالبورصة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/8/2008
أعلن الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار الاربعاء أنه سيتم طرح جزء من أسهم بعض الشركات المملوكة للدولة فى البورصة، فيما سيطرح حوالى 20 % من أسهم الشركات الجديدة المملوكة لقطاعات ومؤسسات حكومية والتى ستؤسس حديثا للاكتتاب العام. مضيفا أنه سيتم كذلك عمل نظام المتابعة اليومية لأداء الشركات القابضة المصرية التسع والشركات التابعة لها.
وأضاف الوزير أنه سوف يطبق نظاما آليا للمتابعة اليومية لأداء الشركات القابضة التسع والشركات التابعة لها طبقا لنظام حوكمة الشركات فى مصر، وكذلك وضع مقياس لأداء تلك الشركات.
وأوضح أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة السماح بمبادلة الأسهم الصغيرة فى شركات يساهم فيها القطاع العام بهدف تجميع الملكيات الصغيرة فى حصص كبيرة يتم متابعة أدائها، مشيرا أنه تم بالفعل إبرام عدد من العمليات بين الشركات.
من جهة أخرى توقع محى الدين - الذى يزور كوالالمبور- زيادة فى تدفق الاستثمارات الماليزية إلى مصر، وكذلك زيادة للتلاحم بشكل أكبر بين مؤسسات الأعمال فى مصر وماليزيا وتفعيل لمذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين الهيئة العامة للاستثمار ومثيلتها الماليزية.
وقال محى الدين أن مباحثاته فى ماليزيا ستعمل على الاستفادة من التجربة الماليزية خاصة فى التعامل مع ارتفاع أسعار الغذاء الذى بلغ ضعف معدله هذا العام وكذلك تم الاتفاق مع المسئولين على التنسيق فى المحافل الدولية خاصة اجتماعات البنك الدولى وصندوق النقد الدولى.
(أ ش أ)

"مبيعات الأجانب" تهوي ببورصة مصر ومؤشرها الرئيسي يخسر 4.88 %

"مبيعات الأجانب" تهوي ببورصة مصر ومؤشرها الرئيسي يخسر 4.88 %
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/8/2008

كتبت: ياسمين سنبل، وكالات
هوت مؤشرات بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، مواصلة سلسلة الإخفاقات للجلسة الرابعة على التوالي ليفقد مؤشرها الرئيسي من قيمته 4.88 % ويسجل أدنى مستوياته منذ الثالث من سبتمبر/ أيلول 2007، متأث الأمريكية والآسيوية، وهو ما أثر سلبا على المستثمرين الأجانب الذين يسعون لتسوية مراكزهم المالية لتعويض جزء من خسائرهم بالإضافة إلى مبيعات المستثمرين المصريين الذين قاموا بها تأثرا بحالة السوق.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 4.88 % مسجلا 7850.02 نقطة.
وطالت الخسائر مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 4.41% مسجلا 1661.11 نقطة.
الاربعاء "نهاية الاحزان":
وقال المحلل المالي عيسى فتحى في اتصال هاتفى بموقع اخبار مصرegynews.net ان جملة التراجع خلال الاسبوع الثاني من اغسطس/اب 2008 بلغت 12 % وهو رقم لم يحقق منذ سنوات، ومقارنة بشهر مايو/ايار2008 هبطت بنسبة 33 % ، كما فقد المؤشر 25 % من قيمته مقارنة ببداية عام 2008 .
واضاف ان البورصات العربية والعالمية تشهد ايضا تراجع المسمى "بالحركة العرضية"لكن بنسب معينة لاتتخطاها.
واشار الى ان حركة مبيعات الاجانب التى شهدها السوق الاربعاء جاءت لعدة تداعيات منها قرار البنك المركزي برفع الفائدة على الاقراض والايداع -والتي تعطى اشارات بان هناك تضخم-، بالاضافة الى قرارات 5 مايو 2008 برفع الضرائب عن المحروقات وإلغاء الامتيازات الممنوحة للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بالمناطق الحرة-هذا القرار الذى تسبب فى انسحاب شركات وتهديد اخرى بالانسحاب او عدم التوسع.
كما ان الاجانب ينظرون الى مؤشرات الاقتصاد الكلى كالتضخم الذي ارتفع فى يونيو بنسبة 21 % ثم وصل في يوليو/ تموز 2008 إلى 23.1% وهوما يعكس ان هناك اضطرابات اقتصادية.
واوضح عيسى فتحى انه من المفتروض ان نضع حوافز للمستثمرين لتشجيعهم على البقاء فى السوق المصري مثلما فعلت الكويت التى خفضت الضرائب على ارباح الاسهم لاغراء الاجانب على البقاء فى السوق.
ويرى الخبير المالى انه بالرغم من الهبوط الحاد الذى شهده السوق خلال الاسبوع الا ان تعاملات السوق فى اخر نصف ساعة تنبىء بان هناك ارتداد فى الاتجاه خلال الايام التالية، وهو ما اعتدناه وخاصة مع وجود سيولة نتيجة دخول المستثمرين السوق لاستعادة الارباح نظرا لان مستويات الاسعار اصبحت مغرية، واعتبر ان الاربعاء سيكون نهاية الاحزان.
وينصح الخبير الامالي المستثمرين بالتريث في عمليات البيع خاصة من هبوط اسهم قيادية بنسبة 60 % و70 %.
كما أوضح وسطاء بالبورصة المصرية أن مؤشر "كاس" كسر حاجز الدعم الهام (8 آلاف نقطة) وهو ما أثر سلبا على نفسية المتعاملين ودفعهم للقيام بمزيد من عمليات البيع العشوائية.وأشاروا أنه من المفترض في ظل تدنى أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء أن يقبل المستثمرون على الشراء لدفع السوق إلى الارتفاع مما سيحقق لهم مكاسب كبيرة، غير أن ميل المستثمرين الأجانب للبيع ساهم في خلق موجة من البيع الكثيف ودفع المستثمرين المصريين إلى البيع أيضا.
وقال هاشم غنيم الرئيس التنفيذي للنور لتداول الأوراق المالية "الذعر يقود الجميع الى البيع مع خروج الصناديق الأجنبية من شركات محلية كبرى، يبدو أنهم يعيدون توجيه المال الى الأسواق المتقدمة مع انخفاض أسعارها."
واضاف انه بالرغم من ان معظم الشركات حققت نتائج فصلية جيدة جدا لكن السوق لا تعمل على هذا النحو الآن.
وعالميا قلص المستثمرون مراكزهم في الأصول عالية المخاطر الأربعاء حيث عمدوا الى بيع أسهم الأسواق الصاعدة والعملات مرتفعة العائد وسط مخاوف بشأن الائتمان والاقتصاد العالمي.
وكان التراجع خيم على سوق الأسهم المصرية لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء، وفقد مؤشرها الرئيسي 2.78 % ليغلق عند 8252.81 نقطة مسجلا أدنى مستوى له في أكثر من عام.
وكانت أبرز خمس شركات ارتفاعا هي، "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز"59.89 ، "البنك المصري لتنمية الصادرات" 20.88 ، "وراسكوم للفنادق و التنمية"49.98 جنيه، "مصر للأسمنت - قنا"72.91 جنيه، "مصر للأسواق الحرة" 6.16 جنيه.
وعلى النقيض كانت أبرز خمس شركات انخفاضا هي، "بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر"13.00 جنيه،"الأهلية للاستثمار والتعمير - نيركو"53.05 جنيه، "العقارية المصرية" 23.94 ، "يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف والورق - يونيباك"29.73 جنيه، "قناة السويس لإصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)"28.79 جنيه.
"البنك التجاري الدولي" .. ارتفاع أرباح:
أعلن "البنك التجاري الدولي" -أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية- الأربعاء أن أرباحه الصافية زادت بنسبة 35 % في الربع الثاني من عام 2008 متجاوزة توقعات المحللين.
وقال البنك إنه حقق أرباحا صافية في ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو/ حزيران بلغت 516 مليون جنيه مصري، تشمل 145 مليون جنيه من بيع وحدة تابعة له.
وكانت توقعات اثنين من المحللين في يونيو/ حزيران تفيد أن تبلغ أرباح البنك 339.21 مليون جنيه و383.80 مليون جنيه على التوالي.
وذكر البنك في بيان أنه حقق أداء ماليا وتشغيليا قويا على الرغم من ظروف السوق التي تشكل حديا كبيرا، وأضاف أن ذلك تحقق عن طريق نمو كبير في جميع مجالات نشاط البنك.
وقالت دبي كابيتال جروب التابعة لمجموعة دبي العالمية الحكومية في وقت سابق من اغسطس/اب 2008 إنها اشترت حصة 5.24 % في البنك التجاري الدولي.
وحقق البنك التجاري الدولي زيادة بنسبة 67 % في أرباحه في الربع الأول، وكان قد أعلن في مايو/ ايار 2008 أن المحادثات بشأن اندماجه مع البنك العربي الإفريقي الدولي انتهت.
وقال البنك في يوليو/ تموز إنه حصل على قرض قيمته 1.3 مليار جنيه من وكالة حكومية أمريكية للتوسع في التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل في مصر أكبر الدول العربية سكانا.
"سيناء للأسمنت" تعلن زيادة أرباحها:
قالت البورصة المصرية الأربعاء إن شركة سيناء للأسمنت سجلت زيادة في أرباحها قبل خصم الضرائب في النصف الأول من العام بنسبة 8.3 % الى 203.1 مليون جنيه مصري.
وتبلغ قيمة اسهم الشركة في السوق 1.84 مليار جنيه.
(الدولار يساوي 5.32 جنيه مصري)

قناة السويس تحقق عائدات ربع سنوية قياسية جديدة

قناة السويس تحقق عائدات ربع سنوية قياسية جديدة

Wed Aug 13, 2008 3:12pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس ان القناة حققت خلال الربع الثاني من العام الجاري عائدات قياسية جديدة هي أعلى عائدات فصلية في تاريخها منذ افتتاحها للملاحة.
واضاف ان عائدات الربع الثاني جاءت أعلى بنحو 138 مليون دولار عن العائدات القياسية أيضا التي حققتها قناة السويس في الربع الأخير من العام الماضي.
وقال المسؤول لرويترز "بلغت عائدات قناة السويس خلال الفترة من أول ابريل وحتى نهاية يونيو الماضي مليار و399.7 ." مليون دولار.
وأشار الى ان هذه العائدات تزيد ايضا بنحو 291.7 مليون دولار مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.
وكانت قناة السويس قد حققت خلال الربع الاخير من العام الماضي عائدات قياسية بلغت مليار و261.7 مليون دولار.
وقال المسؤول ان الزيادة الجديدة في رسوم المرور بقناة السويس والتي بلغت نحو 7.1 في المئة على جميع أنواع السفن والتي بدأ تطبيقها في الاول من ابريل نيسان الماضي قد ساعدت في ارتفاع العائدات.
وأضاف أن اجمالي عدد السفن المارة خلال الفترة قد بلغ 5431 سفينة مقابل 5011 سفينة العام الماضي بزيادة 420 سفينة.
وتقول ادارة قناة السويس ان استمرار ارتفاع عائداتها يرجع الى زيادة معدلات نمو الاقتصاد العالمي بصفة عامة بنسبة خمسة في المئة وفي الصين والهند بصفة خاصة والتي وصلت الى 10 في المئة في الصين وتسعة في المئة في الهند.
وحققت قناة السويس خلال العام المالي الماضي الذي انتهى بنهاية يونيو حزيران عائدات قياسية سنوية جديدة بلغت نحو خمسة مليارات و113 مليون دولار وهي أعلى عائدات تحققها قناة السويس منذ افتتاحها للملاحة في عام 1869 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الإسترليني إلى أدنى مستوى في 22 شهراً مقابل الدولار

تراجع الإسترليني إلى أدنى مستوى في 22 شهراً مقابل الدولار

Wed Aug 13, 2008 2:38pm GMT

لندن (رويترز) - لامس الجنيه الاسترليني أدنى مستوى في 22 شهرا مقابل الدولار دون 1.87 دولار يوم الاربعاء بعدما أثار تقرير فصلي لبنك انجلترا بشأن التضخم توقعات بخفض سعر الفائدة.
وأظهر تقرير البنك المركزي ارتفاع التضخم ليقترب من خمسة بالمئة قبل أن يتراجع بشدة. وقال البنك انه يتوقع أن يشهد نمو الاقتصاد "استقرارا عاما على مدى السنة المقبلة أو نحو ذلك." لكن مرفين كينج محافظ البنك قال ان من المُحتمل حدوث انكماش لفصل أو فصلين.
وبحلول الساعة 1407 بتوقيت جرينتش تراجع الاسترليني 1.5 في المئة الى 8671 ر1 دولار وهو أدنى مستوى له منذ أكتوبر تشرين الاول 2006. وانخفض أيضا 1.12 في المئة أمام اليورو.
وتراجع الاسترليني على أساس سلة الاوزان النسبية لعملات الشركاء التجاريين الرئيسيين الى أدنى مستوى منذ عام 1997 مسجلا 91.20.
وقال موريس بومري كبير المحللين لدى ايديا جلوبال "ما نراه بعد تقرير التضخم هو إدراك مديري المال الحقيقيين أنه لا توجد فرصة لرفع الفائدة وأنه (التقرير) أثار احتمال خفض الفائدة مما أفضى الى ضعف الاسترليني."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق الخليج ترتد صعوداً بقيادة الرياض وتراجع جديد بمصر

أسواق الخليج ترتد صعوداً بقيادة الرياض وتراجع جديد بمصر
سي. إن. إن. العربية
13/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - نجحت أسواق المال العربية في الخليج بكسر حلقة التراجع الذي ساد طوال الأيام الماضية، فتمكنت السوق السعودية الأربعاء من الصعود لجلسة ثالثة، بينما استردت أسواق الإمارات قسماً من خسائرها، وعاد مؤشر دبي إلى فوق مستوى 5000 نقطة، في حين فشلت السوق الكويتية في تحقيق ارتداد صعودي، واستمرت الخسائر الكبيرة في مصر.
ففي السعودية، نجح مؤشر الرياض في تعزيز مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، حيث أضاف 29 نقطة إلى رصيده، صاعداً إلى مستوى 8188 نقطة، بزيادة 0.28 في المائة من قيمته، مدفوعا بمكاسب "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية" و"الاتصالات" و"الفنادق والسياحة."
وارتفعت التداولات إلى 4.6 مليارات ريال مقابل 130 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 146 ألف صفقة، كان لأسهم "النقل البحري" و"معادن" و"الإنماء" و"سابك" و"سافكو" وقد رواح "سابك" مكانه دون تعديل.
وحققت أسهم "التعاونية" و"أنعام القابضة" و"الفنادق" أكبر المكاسب، في حين عانت أسهم "النقل البحري" و"الدرع العربي" و"سافكو" أكبر الخسائر.
وغابت الإعلانات المهمة عن السوق، باستثناء ما أفادته شركة "العبداللطيف للاستثمار الصناعي" عن استلام شركة كابلات البحر الأحمر الأرض المخصصة لإقامة المشروع عليها من الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 35 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 14425 نقطة، بخسارة 0.25 في المائة من قيمته، في حين صعد المؤشر الوزني، مدعوماً بحركة أسهم ثقيلة، إلى مستوى 726 نقطة، بزيادة 1.9 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 162 مليون سهم بقيمة 92 مليون دينار كويتي موزعة على 5615 صفقة نقدية، كان لأسهم "بيت التمويل الخليجي" و"مجموعة المستثمرون القابضة" و"اكتتاب القابضة" و"أركان الكويت العقارية" و"المدينة للتمويل والاستثمار" النصيب الأكبر منها. واقتصرت المكاسب القطاعية على مؤشري "البنوك" و"الخدمات،" بينما تعرضت سائر المؤشرات لتراجع واضح، وخاصة "الشركات غير الكويتية" و"العقار" و"الأغذية."
وحقق سهم "أيفا" للفنادق والمنتجعات أعلى مستوى بين الأسهم المرتفعة، متقدماً على "الخصوصية" و"الديرة" في حين قادت أسهم "الصفاة العالمية القابضة" و"القابضة المصرية الكويتية" و"المصالح العقارية" قائمة الأسهم الخاسرة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن عدد من المتداولين قولهم، إن انخفاض أداء السوق إلى عدة عوامل سلبية ساهمت، ولازالت، في تردي الأوضاع إلى شفط السيولة من أجل تلبية طلبات الاكتتابات لزيادات رؤوس الأموال وهجرة بعضها في اتجاه أسواق ثانوية، مثل تجارة السيارات والمواد الغذائية لا سيما مع دخول شهر رمضان.
وفي الإمارات، نجحت المؤشرات في الارتداد بعد الخسائر الهائلة التي تعرضت لها في جلسة الثلاثاء، وطوال معظم جلسات الأسبوعين الأخيرين، والتي جعلت العديد من الأسهم عند مستويات سعرية مغرية.
وسجلت بورصة دبي عودة إلى مستوى خمسة آلاف نقطة، إذ أغلق مؤشرها عند 5074 نقطة، بزيادة 130 نقطة تعادل 2.63 في المائة من قيمته، في حين قفزت قيمة التداولات إلى 1.4 مليار درهم، إثر دخول السيولة الجديدة، مقابل 313 مليون سهم.
وشهدت الأسهم صعوداً جماعيا، باستثناء "غراند" في حين قادت أسهم "مصرف عجمان" و"تمويل" و"العربية للطيران" وعاود سهم "إعمار" الاقتراب من حاجز 10 دراهم، فأغلق عند 9.84 دراهم، بزيادة 2.50 في المائة من قيمته، علماً أنه كان الأنشط خلال الجلسة.
أما في أبوظبي، فقد تقدم المؤشر 70 نقطة تعادل 1.61 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 4463 نقطة، وذلك وسط تداولات سجلت 819 مليون درهم مقابل 121 مليون سهم.
وبشكل عام، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة الأربعاء بنسبة 1.97 في المائة، ليغلق على مستوى 5509 نقاط، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 15.07 مليار درهم لتصل إلى 778.62 مليار درهم و قد تم تداول ما يقارب 0.43 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.27 مليار درهم من خلال 14811 صفقة.
و جاء سهم "الدار العقارية" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 0.45 مليار درهم موزعة على 45.71 مليون سهم من خلال 1252 صفقة.و احتل سهم "إعمار" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 0.38 مليار درهم موزعة على 38.51 مليون سهم من خلال 1307 صفقة.
وفي قطر، نجحت السوق في كسب 56 نقطة، لكن بتداولات غريبة، إذ قفز المؤشر بمنحنى حاد خلال الدقائق الأولى من الجلسة، وحافظ على ثباته حتى نهايتها، لتنتهي الجلسة عند 11087 نقطة، بزيادة 0.51 في المائة.
ولكن التداولات تراجعت بالمقابل، إذ اقتصرت على 477 مليون ريال، مقابل 658 مليون ريال في جلسة الثلاثاء، وكانت أسهم "قطر للتأمين" و"الخليج للمخازن" و"الخليجي" الأكثر خسارة خلال الجلسة التي شهدت تراجع 18 سهماً مقابل تقدم 15.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "قطر وعمان" للاستثمار عن مساهمتها في بنك سراج للتمويل (بيت الواحة للتمويل سابقاً) وذلك بنسبة 0.5 في المائة "5 مليون سهم" ومقره في أبو ظبي ،وسوف يبدأ البنك عمله في شهر سبتمبر المقبل.
وكما سائر الأسواق، ارتدت السوق البحرينية، كاسبة 17.68 نقطة، تعادل 0.66 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أغلق عند مستوى 2711 نقطة، في حين ارتفع المؤشر العام لسوق مسقط 3.46 نقطة ليقفل، على 10240 نقطة، مدعوماً بأداء شركات "الحسن الهندسية" و"المتحدة للتأمين" و"صناعة الكابلات" و"البنك الوطني."

وفقد مؤشر CASE 30 المصري 4.88 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 7850 نقطة، في تراجع جديد يصيب السوق المتأثرة ببعض ما يتردد حول مالك "مجموعة طلعت مصطفى،" إلى جانب استمرار تراجع أسهم "أوراسكوم تليكوم" و"أوراسكوم للإنشاء والصناعة."
ولم تفقد السوق الأردنية اندفاعها، فصعدت إلى مستوى 4421 نقطة، بزيادة 0.12 في المائة، وتبعتها السوق الفلسطينية التي أغلقت عند 675 نقطة، بزيادة 0.97 في المائة.

مسح لبنك ميريل: المستثمرون أقل قلقاً بشأن التضخم

مسح لبنك ميريل: المستثمرون أقل قلقاً بشأن التضخم

Wed Aug 13, 2008 1:12pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر استطلاع أجراه ميريل لينش يوم الاربعاء أن المستثمرين يزدادون قلقا من أن العالم بصدد تباطوء اقتصادي خطير ومن ثم تنحسر مخاوفهم بشأن التضخم.
وأوضح مسح شهر أغسطس آب لبنك الاستثمار والذي شمل 193 مدير صندوق تحولا في صالح الأصول الأمريكية وموقفا أكثر إيجابية من الدولار.
وإجمالا خلصت نتائج الاستطلاع الى أن المستثمرين يتوخون الحذر بشدة ومتشائمون بعض الشيء إزاء المستقبل. وقال ديفيد باورز استشاري ميريل بشأن المسح الشهري " هناك قلق أكثر تجذُرا بشأن ما يحدث للاقتصاد العالمي."
وعلى سبيل المثال قال 48 في المئة من المشاركين انهم يتوقعون أن يشهد الاقتصاد العالمي ركودا في غضون 12 شهرا وذلك ارتفاعا من 41 بالمئة في يوليو تموز و34 بالمئة في يونيو حزيران.
وأضاف باورز أن تحولا طرأ على المعنويات وسط زيادة المؤشرات على تباطوء النمو في اليابان وألمانيا ومنطقة اليورو.
وأظهرت بيانات صدرت يوم الأربعاء بعد إجراء المسح انكماش الاقتصاد الياباني 0.6 بالمئة في الربع الثاني من العام وهو أكبر معدل في سبع سنوات. ومن المتوقع أيضا أن يكون اقتصادا منطقة اليورو وألمانيا قد انكمشا على أساس فصلي في الفترة من ابريل نيسان الى يونيو.
وأحد نتائج هذا أن خلص المسح الى تراجع القلق بشأن التضخم وذلك على العكس من الاستطلاعات السابقة التي أظهرت مخاوف من ارتفاع الأسعار والركود التضخمي.
وفي يونيو قال 56 في المئة انهم يتوقعون ارتفاع التضخم في غضون 12 شهرا. وفي مسح يوم الأربعاء قال 49 في المئة انه سينخفض.
وقالت ميريل ان هذا الموقف كان قويا بشكل خاص بين المستثمرين الاوروبيين الذين تراجعت توقعاتهم للتضخم الى مستويات لم تبلغها منذ العام 2001. وتساءل باورز "هل يعول الناس أكثر من اللازم على تراجع سعر النفط؟."
وتراجع سعر النفط الخام أكثر من تسعة بالمئة حتى الآن في أغسطس آب كما انخفضت أسعار الكثير من سائر السلع الأولية بعد تحليقها الى مستويات فلكية.
وبحسب المسح ترجم تراجع توقعات التضخم الى تراجع لتوقعات سعر الفائدة.
وقال نحو 41 في المئة انهم يتوقعون تراجع أسعار الفائدة قصيرة الأجل في غضون عام وذلك مقابل 27 في المئة توقعوا ذلك في يوليو.
وأوضح المسح أن المستثمرين يزدادون مضاربة على ارتفاع سعر الدولار.
وقال 63 في المئة ان الدولار هو العملة الأرجح ارتفاعها مقارنة مع 14 في المئة اختاروا الين الياباني وتسعة بالمئة فقط قالوا اليورو.
وتوقع 68 في المئة تراجع العملة الاوروبية الموحدة.
وأعادت المضاربة على ارتفاع الدولار وضعف الاقتصاد في منطقة اليورو ومناطق أخرى بعض البريق الى الأصول الأمريكية. وكانت الأسهم الأمريكية هي الرهان الأكثر رواجا بين مستثمري الأسهم تلتها في الترتيب الاسواق الصاعدة واليابان ومنطقة اليورو وبريطانيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح القابضة المصرية الكويتية 22 % في النصف الأول

نمو أرباح القابضة المصرية الكويتية 22 % في النصف الأول

Wed Aug 13, 2008 1:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاربعاء ان صافي أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية ارتفع 22 بالمئة في النصف الاول من 2008 ليصل الى 59.88 مليون دولار.
وأغلقت أسهم القابضة المصرية الكويتية وهي ذراع الاستثمار لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر منخفضة 5.6 في المئة عند 2.35 دولار في معاملات يوم الأربعاء وذلك وسط تراجع عام للسوق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

2.9% نمو بأرباح "سبينالكس" خلال ستة أشهر

2.9% نمو بأرباح "سبينالكس" خلال ستة أشهر

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 3:02 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الاسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس)" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 11.600774 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 2.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 11.275603 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.


57.8% ارتفاع فى أرباح "الملاحة الوطنية" المجمعه النصف سنوية لعام 2008

57.8% ارتفاع فى أرباح "الملاحة الوطنية" المجمعه النصف سنوية لعام 2008

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 3:01 م
أظهرت نتائج اعمال شركة الملاحة الوطنية المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 نمو صافي ارباح الشركة " قبل حقوق الأقلية " بمعدل 57.8% حيث سجلت صافي ربح " قبل حقوق الأقلية " قدره 47.562 مليون دولار مقارنة بنحو 30.148 مليون دولار عن النصف الاول لعام 2007 .
بينما أظهرت نتائج اعمال الشركة غير المجمعة خلال النصف الاول لعام 2008 نمو صافي ارباح الشركة بمعدل 63.6% حيث سجلت صافي ربح قدره 46.961 مليون دولار مقارنة بنحو 28.701 مليون دولار عن النصف الاول لعام 2007 .أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 19.137 مليون دولار بمعدل نمو قدره 86.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 10.260 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

تراجع مبيعات التجزئة الأمريكية في يوليو بسبب مبيعات السيارات

تراجع مبيعات التجزئة الأمريكية في يوليو بسبب مبيعات السيارات

Wed Aug 13, 2008 12:49pm GMT

واشنطن (رويترز) - أفاد تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الاربعاء ان اجمالي مبيعات التجزئة الامريكية تراجع قليلا بنسبة 0.1 بالمئة في يوليو تموز الماضي بسبب انخفاض كبير اخر في مبيعات السيارات مما يشير الى أن المستهلكين جاهدوا لزيادة انفاقهم في ظل ارتفاع الاسعار.
وجاء تراجع مبيعات التجزئة الامريكية متمشيا مع توقعات اقتصاديين من وول ستريت. وانخفضت مبيعات السيارات وقطع غيارها بنسبة 2.4 بالمئة وهو أكبر انخفاض منذ أبريل نيسان الماضي بعد تراجعها بنسبة 2.1 بالمئة في يونيو حزيران.
وباستبعاد السيارات تكون مبيعات التجزئة الامريكية قد ارتفعت بنسبة 0.4 بالمئة في يوليو وهو ما جاء أيضا متمشيا مع التوقعات بعد ارتفاعها بنسبة 0.9 بالمئة في يونيو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الاقتصاد الياباني يعاني من الانكماش

الاقتصاد الياباني يعاني من الانكماش


بي. بي. سي. العربية
13/8/2008


انكمش الاقتصاد الياباني بنسبة 0.6 بالمئة بين ابريل/ نيسان الماضي ويونيو/ حزيران ما اثار مخاوف من اتجاه الاقتصاد الياباني نحو الركود.
وافادت التقارير ان انخفاض الصادرات وانخفاض حركة الاستهلاك قد سببا هذا الانحدار الذي جاء بعد ارتفاع بنسبة 0.8 بالمئة كان قد سجل خلال الفصل السابق.
وانخفضت حركة الاستهلاك بنسبة 0.5 بالمئة ما يشير الى تدهور ثقة المستهلكين في اقتصاد البلاد.
ويرى الخبراء ان الاقتصاد سيعاني المزيد من الانكماش في الاشهر الثلاثة القادمة وذلك بسبب تباطؤ الاقتصاد الامريكي.
يذكر ان الاقتصاد يعتبر في حالة ركود بعد فصلين متتاليين من النمو السلبي.
وقال الخبير الاقتصادي في شركة نومورا اليابانية ان برأيه، "الارقام المتوفرة تشير الى دخول الاقتصاد الياباني في حالة ركود".
وفي شهري ابريل/ نيسان ويونيو/ حزيران، فقد انخفض الناتج المحلي بنسبة 2.4 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2007.
وتتناقض هذه الارقام بشدة مع ما شهده الاقتصاد بين شهري يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار الماضيين حيث سجل الاقتصاد الياباني نموا قدره 4 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها لعام 2007.
وكانت التقارير التي صدرت الشهر الماضي قد افادت بأن ثقة المستهلك في اليابان قد انخفضت الى ادنى مستوى لها في 26 عاما.
وكما في العديد من اقتصادات الدول، فان ارتفاع اسعار النفط والمواد الغذائية قد ادى الى تدهور ثقة المستهلك ما ادى الى انخفاض كبير في الحركة الاستهلاكية بخاصة حين يتعلق الامر بالسلع المرتفعة الثمن.

بورصة مصر تهوي ومؤشرها الرئيسي يخسر 4.88 %

بورصة مصر تهوي ومؤشرها الرئيسي يخسر 4.88 %
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/8/2008
كتبت: ياسمين سنبل
هوت مؤشرات بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، مواصلة سلسلة الإخفاقات للجلسة الرابعة على التوالي ليفقد مؤشرها الرئيسي من قيمته 4.88 %وسط تداولات تجاوزت المليار جنيه.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 4.88 % مسجلا 7850.02 نقطة.
وطالت الخسائر مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 4.41% مسجلا 1661.11 نقطة.
وكان التراجع خيم على سوق الأسهم المصرية لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء، وفقد مؤشرها الرئيسي 2.78 % ليغلق عند 8252.81 نقطة مسجلا أدنى مستوى له في أكثر من عام.
وكانت أبرز خمس شركات ارتفاعا هي، "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز"59.89 ، "البنك المصري لتنمية الصادرات" 20.88 ، "وراسكوم للفنادق و التنمية"49.98 جنيه، "مصر للأسمنت - قنا"72.91 جنيه، "مصر للأسواق الحرة" 6.16 جنيه.
وعلى النقيض كانت أبرز خمس شركات انخفاضا هي، "بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر"13.00 جنيه،"الأهلية للاستثمار والتعمير - نيركو"53.05 جنيه، "العقارية المصرية" 23.94 ، "يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف والورق - يونيباك"29.73 جنيه، "قناة السويس لإصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)"28.79 جنيه.
"البنك التجاري الدولي" .. ارتفاع أرباح:
أعلن "البنك التجاري الدولي" -أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية- الأربعاء أن أرباحه الصافية زادت بنسبة 35 % في الربع الثاني من عام 2008 متجاوزة توقعات المحللين.
وقال البنك إنه حقق أرباحا صافية في ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو/ حزيران بلغت 516 مليون جنيه مصري، تشمل 145 مليون جنيه من بيع وحدة تابعة له.
وكانت توقعات اثنين من المحللين في يونيو/ حزيران تفيد أن تبلغ أرباح البنك 339.21 مليون جنيه و383.80 مليون جنيه على التوالي.
وذكر البنك في بيان أنه حقق أداء ماليا وتشغيليا قويا على الرغم من ظروف السوق التي تشكل حديا كبيرا، وأضاف أن ذلك تحقق عن طريق نمو كبير في جميع مجالات نشاط البنك.
وقالت دبي كابيتال جروب التابعة لمجموعة دبي العالمية الحكومية في وقت سابق من اغسطس/اب 2008 إنها اشترت حصة 5.24 % في البنك التجاري الدولي.
وحقق البنك التجاري الدولي زيادة بنسبة 67 % في أرباحه في الربع الأول، وكان قد أعلن في مايو/ ايار 2008 أن المحادثات بشأن اندماجه مع البنك العربي الإفريقي الدولي انتهت.
وقال البنك في يوليو/ تموز إنه حصل على قرض قيمته 1.3 مليار جنيه من وكالة حكومية أمريكية للتوسع في التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل في مصر أكبر الدول العربية سكانا.
"سيناء للأسمنت" تعلن زيادة أرباحها:
قالت البورصة المصرية الأربعاء إن شركة سيناء للأسمنت سجلت زيادة في أرباحها قبل خصم الضرائب في النصف الأول من العام بنسبة 8.3 % الى 203.1 مليون جنيه مصري.
وتبلغ قيمة اسهم الشركة في السوق 1.84 مليار جنيه.
(الدولار يساوي 5.32 جنيه مصري)

تراجع البورصة المصرية وسط إقبال الأجانب على البيع

تراجع البورصة المصرية وسط إقبال الأجانب على البيع

Wed Aug 13, 2008 12:39pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجع المؤشر القياسي للبورصة المصرية نحو خمسة بالمئة يوم الأربعاء ليصل الى أدنى مستوياته منذ الثالث من سبتمبر أيلول وسط ما قال سماسرة انه خروج مستثمرين أجانب من السوق.
وهبط المؤشر 4.9 في المئة الى 7850.03 نقطة بعد هبوطه في وقت سابق من المعاملات الى 7833.37 نقطة. وفقد مؤشر كيس 30 نحو 34 في المئة من قيمته منذ الذروة التي سجلها فوق 12 ألف نقطة يوم 22 ابريل نيسان.
وقال وفيق داود من نعيم للسمسرة "المؤشر يخترق مستويات الدعم بسهولة كبيرة."
وقال هاشم غنيم الرئيس التنفيذي للنور لتداول الأوراق المالية "الذعر يقود الجميع الى البيع مع خروج الصناديق الأجنبية من شركات محلية كبرى. يبدو أنهم يعيدون توجيه المال الى الأسواق المتقدمة مع انخفاض أسعارها."
وعالميا قلص المستثمرون مراكزهم في الأصول عالية المخاطر يوم الأربعاء حيث عمدوا الى بيع أسهم الأسواق الصاعدة والعملات مرتفعة العائد وسط مخاوف بشأن الائتمان والاقتصاد العالمي.
وكان سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة الأكثر تداولا من حيث القيمة وفقد 6.2 في المئة ليغلق عند 320 جنيها مصريا (60.04 دولار) بعد هبوطه أكثر من تسعة بالمئة في وقت سابق من الجلسة.
وانخفض سهم البنك التجاري الدولي 2.7 في المئة الى 46.79 جنيه. وقال البنك وهو أكبر البنوك المدرجة في مصر يوم الأربعاء انه حقق ربحا قياسيا فاق تقديرات المحللين في الربع الثاني من العام مع صعود ايرادات الفائدة.
وقال غنيم "معظم الشركات حققت نتائج فصلية جيدة جدا لكن السوق لا تعمل على هذا النحو الآن."
وأغلقت أسهم حديد عز منخفضة 2.7 في المئة عند 64 جنيها في حين تراجع سهم أوراسكوم تليكوم ثلاثة بالمئة الى 42.52 جنيه. ونزل سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس 3.4 في المئة الى 42.20 جنيه.
وخسر مؤشر هيرميس 3.7 في المئة مسجلا 692.46 نقطة. وهبط مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا 4.3 في المئة الى 381.63 نقطة.
(الدولار يساوي 5.33 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النحاس ينتفض من أدنى مستوى في 6 أشهر والرصاص يواصل خسائره

النحاس ينتفض من أدنى مستوى في 6 أشهر والرصاص يواصل خسائره

Wed Aug 13, 2008 12:23pm GMT

لندن (رويترز) - رفعت مشتريات المستهلكين عقود النحاس في لندن أكثر من واحد بالمئة يوم الاربعاء بعد أسبوع من الخسائر الثقيلة لكن قوة الدولار دفعت الرصاص نزولا اثر هبوطه عشرة بالمئة في الجلسة السابقة.
وتعاني سوق المعادن من ضعف عام حيث يقف النحاس بصعوبة فوق أدنى مستوى في ستة أشهر 7120 دولارا للطن والالومنيوم قرب أقل سعر في خمسة أشهر 2756 دولارا الذي لامسه في الجلسة السابقة.
وارتفع سعر النحاس تسليم ثلاثة أشهر 95 دولارا الى 7245 دولارا للطن بحلول الساعة 1102 بتوقيت جرينتش بعد خسارته 2.5 بالمئة يوم الثلاثاء لكن السوق لاتزال بصدد أسبوع سابع من التراجعات.
وتراجع الرصاص 5.2 في المئة الى 1650 دولارا - وهو أقل سعر منذ التاسع من يوليو تموز - بعدما فقد 9.6 بالمئة في معاملات الثلاثاء.
وقال أندرو كين المحلل لدى سانفورد سي. برنستاين "النحاس هو الاكثر تعرضا لخطر المزيد من الضعف اذا ارتفعت المخزونات."
ومن شأن زيادة سخية في المخزونات أن تكون دليلا على تباطوء الاقتصاد العالمي مما ينال من الطلب على المعدن الذي يستخدم أساسا في البناء وصناعات الكهرباء.
وتتعرض المعادن الصناعية لضغوط هائلة على مدى الشهرين الاخيرين شملت معها سائر السلع الاولية بما في ذلك النفط والذهب في وقت يعمد المستثمرون الى البيع مع صعود الدولار الى أعلى مستوياته في ستة أشهر مقابل سلة عملات رئيسية.
والنحاس منخفض 16 في المئة منذ مطلع يوليو تموز ومؤشر رويترز/ جيفريز سي.ار.بي للسلع الأولية متراجع 19 في المئة منذ ذروته التي بلغها في الثالث من يوليو.
ومما يدفع المستثمرين الى الخروج من السوق أيضا مخاوف من تباطوء النمو في الولايات المتحدة وأوروبا وحتى الصين التي كانت المحرك الرئيسي وراء موجة صعود المعادن على مدى خمس سنوات بما في ذلك ارتفاع سعر النحاس الى خمسة أمثاله.
وسجل الالومنيوم 2776 دولارا مرتفعا من 2772 دولارا يوم الثلاثاء. وفي وقت سابق من الجلسة سجل المعدن 2775 دولارا وهو أدنى مستوياته خلال اليوم.
وتراجع القصدير الى 17300 دولار مقابل 17450 دولارا في اقفال الثلاثاء في حين فقد النيكل 100 دولار مسجلا 18 ألف دولار وارتفع الزنك 12 دولارا الى 1630 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الأسهم فى بورصة هونغ كونغ عند الإقفال

انخفاض الأسهم فى بورصة هونغ كونغ عند الإقفال
شينخوا
2008-08-13
هونغ كونغ 13 أغسطس 2008 (شينخوا) أقفلت الأسهم فى بورصة هونغ كونغ عند 21493.97 عند ظهر اليوم الأربعاء, بانخفاض 146.92 نقطة أو 0.68 فى المائة.
انخفض مؤشر هنغ شنغ 370.03 نطقة أو 1.71 فى المائة ليفتح عند 21270.86 اليوم الأربعاء.

ارتفاع مبيعات التجزئة الصينية 23.3% في يوليو

ارتفاع مبيعات التجزئة الصينية 23.3% في يوليو
شينخوا
2008-08-13

بكين 13 اغسطس 2008 (شينخوا) قفزت مبيعات التجزئة المحلية 23.3% لتصل إلى 862.9 مليار يوان( 125.8 مليار دولار أمريكي) في يوليو العام الحالي حسبما قالت مصلحة الدولة للاحصاء اليوم الاربعاء.
ونسبة النمو هذه تزيد 6.9 نقطة مئوية عن نفس الفترة لعام 2007 وأعلي بنسبة 0.3 نقطة مئوية عن الشهر الاسبق.
وبذلك تصل مبيعات التجزئة بالصين للسلع الاستهلاكية في الاشهر السبعة الاولي من هذا العام إلى 5.9672 تريليون يوان بزيادة 21.7% بالمقارنة مع 15.5% من نسبة النمو المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي حسبما قالت المصلحة.
وصل الاستهلاك بالمدن إلى 590.5 مليار يوان بزيادة 24% على اساس سنوي بالمقارنة مع استهلاك 272.4 مليار يوان لأهل الريف بزيادة 21.8%.
ارتفعت مبيعات الجملة والتجزئة 23.3% ليصل إلى 730.3 مليار يوان.

التجاري الدولي يحقق أرباحاً قياسية في الربع الثاني تتجاوز التوقعات

التجاري الدولي يحقق أرباحاً قياسية في الربع الثاني تتجاوز التوقعات

Wed Aug 13, 2008 11:25am GMT

القاهرة (رويترز) - حقق البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية أرباحا قياسية في الربع الثاني تجاوزت توقعات المحللين بفضل زيادة الدخل من الفائدة.
وقال البنك يوم الاربعاء انه حقق ارباحا مجمعة صافية في ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو حزيران بلغت 520 مليون جنيه مصري (98 مليون دولار) ارتفاعا بنسبة 31 بالمئة مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي. وباستبعاد نتائج وحدة الاستثمار المصرفي التابعة له يكون البنك قد حقق ارباحا صافية تبلغ 516 مليون جنيه ارتفاعا بنسبة 35 بالمئة.
وتجاوزت الارباح بكثير توقعات اثنين من المحللين في استطلاع اجرته رويترز في يونيو حزيران بأن تبلغ أرباح البنك 339.21 مليون جنيه و383.80 مليون جنيه على التوالي.
وقال البنك في بيان انه حقق اداء ماليا وتشغيليا قويا على الرغم من ظروف السوق التي تشكل تحديا كبيرا. وأضاف البيان أن ذلك تحقق عن طريق نمو كبير في جميع مجالات نشاط البنك.
وذكر ان صافي الدخل من الفائدة زاد بنسبة 45 بالمئة الى 407 ملايين جنيه في الربع الثاني كما زاد دخل بيع استثمارات الى أكثر من ستة امثاله الى 140.9 مليون جنيه.
وقالت الينا سانشيرز المحللة المصرفية لدى بنك الاستثمار المجموعة المالية- هيرميس القابضة "رغم أن الدخل الكبير من الاستثمارات عزز صافي الارباح الا أن النمو في الدخل من الفائدة والرسوم والعمولات كان قويا فيما جاء على غرار نفس التوجه الذي شهدناه في الارباع القليلة الماضية."
وتحقق البنوك المصرية نتائج قوية مع نمو اقتصاد البلاد بأسرع وتيرة له في نحو عقدين. وأعلن البنك الوطني ثالث أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية الاسبوع الماضي تحقيق ارباح قياسية في النصف الاول بفضل نمو دخل القروض.
وقدر بنك كريدي اجريكول مصر أن عدد المصريين المؤهلين لامتلاك حسابات مصرفية قد ينمو بنسبة 25 بالمئة سنويا.
وقالت دبي كابيتال جروب التابعة لمجموعة دبي العالمية الحكومية في وقت سابق هذا الشهر انها اشترت حصة 5.24
بالمئة في البنك التجاري الدولي.
وحقق البنك التجاري الدولي زيادة بنسبة 67 بالمئة في ارباحه في الربع الاول وكان قد قال في مايو ايار ان محادثات بشأن اندماجه مع البنك العربي الافريقي الدولي انتهت.
وقال البنك في يوليو تموز انه حصل على قرض قيمته 1.3 مليار جنيه من وكالة حكومية أمريكية للتوسع في التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل في مصر اكبر الدول العربية سكانا.
(الدولار يساوي 5.32 جنيه مصري)
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انكماش الاقتصادي الياباني وزيادة المخاوف بشأن الركود

انكماش الاقتصادي الياباني وزيادة المخاوف بشأن الركود

Wed Aug 13, 2008 10:06am GMT

طوكيو (رويترز) - انكمش الاقتصاد الياباني في الربع الثاني بأسرع معدل في سبع سنوات مما زاد المخاوف من أن يكون ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد انزلق الى ركود مع تزايد المؤشرات على تباطؤ النمو العالمي.
وخفض المستهلكون والشركات الانفاق في مواجهة ارتفاع حاد في تكاليف الطاقة والمواد الخام بينما تضررت الصادرات الى الاسواق الصاعدة مع انتشار الاضرار الناجمة عن التباطؤ بالولايات المتحدة فيما يحتمل أن يكون نهاية لأطول فترة نمو اقتصادي تشهدها اليابان منذ الحرب العالمية الثانية.
وجاء الانكماش بنسبة 0.6 بالمئة انسجاما مع توقعات الخبراء وهو أكبر انخفاض فصلي منذ الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول من عام 2001 عندما شهدت اليابان اخر ركود بعد انفجار فقاعة اسهم الانترنت.
وقال تاكاهيدي كيوتشي كبير الخبراء لدى مؤسسة نومورا سيكيوريتيز "أعطت البيانات انطباعا بأن الاقتصاد قد دخل في ركود.. وأعتقد انه في ركود."
ويقول كثير من الخبراء والمسؤولين الحكوميين ان اليابان اما بصدد الدخول في ركود أو دخلت فيه بالفعل لتنهي دورة نمو بدأت مطلع عام 2002 وهي الاطول في ستة عقود.
ويقيس المسؤولون اليابانيون الركود على أنه تباطؤ مستمر.
وجاء الانكماش بنسبة 2.4 بالمئة على أساس سنوي في اليابان مقارنة مع نمو بنسبة 1.9 بالمئة على أساس سنوي في الربع نفسه بالولايات المتحدة حيث حفزت تخفيضات ضريبية الاقتصاد.
وقال وزير الاقتصاد كاورو يوسانو ان الاقتصاد يضعف وتضر به أساسا عوامل خارجية مثل ارتفاع أسعار النفط لكنه قال ان الاقتصاد لن يواصل التراجع.
وقال "رغم أن الاقتصاد انكمش في الفترة من ابريل حتى يونيو .. سيكون الاعتقاد بأنه (الانكماش) لن يدوم طويلا أكثر دقة."
وانخفض الاستهلاك الخاص الذي يمثل نحو 55 بالمئة من الاقتصاد الياباني 0.5 بالمئة في الربع الثاني بعد زيادات طرأت مؤخرا على اسعار الغذاء والبنزين اضرت بمعنويات المستهلكين وبعدما دفع ضعف الأجور المتسوقين الى الحد من الانفاق. وكان هذا أول انخفاض في نحو عامين.
كما انخفض انفاق الشركات وهو محرك اخر للنمو في اليابان في السنوات الاخيرة بنسبة 0.2 بالمئة للربع الثاني على التوالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو إيرادات قناة السويس إلى 490 مليون دولار في يوليو

نمو إيرادات قناة السويس إلى 490 مليون دولار في يوليو

Wed Aug 13, 2008 10:16am GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء أن ايرادات قناة السويس المصرية ارتفعت الى 490 مليون دولار في يوليو تموز الماضي من 406.3 مليون دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.
والقناة مصدر هام للعملة الصعبة لمصر الى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات العمالة المصرية في الخارج.
وقالت الحكومة على بوابة معلوماتها على شبكة الانترنت ان عدد السفن المارة عبر القناة زاد الى 1854 في يوليو من 1819 في يونيو حزيران و1761 في يوليو 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

20% ارتفاع فى أرباح "المتحدة للإسكان والتعمير" النصف سنوية لعام 2008

20% ارتفاع فى أرباح "المتحدة للإسكان والتعمير" النصف سنوية لعام 2008

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 1:20 م
اظهرت نتائج اعمال شركة المتحدة للاسكان والتعمير خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 نمو صافي ارباح الشركة بنسبة 20% حيث سجلت صافي ربح قدره 6.922 مليون جنيه مقارنة بنحو 5.768 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .
أظهرت القوائم المالية الشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.228 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 2.563 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت الشركة قدحققت خلال عام 2007 صافى ربح بلغ 15.212 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 28.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 11.859 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

برايم إنداستريال المصرية تقدم عرضاً للاستحواذ على الوطنية للزجاج

برايم إنداستريال المصرية تقدم عرضاً للاستحواذ على الوطنية للزجاج

Wed Aug 13, 2008 10:22am GMT

القاهرة (رويترز) - قدمت شركة برايم انداستريال هولدنج المصرية عرضا رسميا لشراء 100 بالمئة من أسهم الشركة الوطنية للزجاج والبلور وعددها 15 مليون سهم بسعر 14.5 جنيه مصري (2.72 دولار) للسهم أو 217.5 مليون جنيه اجمالا.
وقالت برايم انداستريال في بيان انها ستسدد أيضا ديونا بقيمة 150 مليون جنيه على الوطنية للزجاج لصالح البنك الوطني للتنمية.
واضافت أن البنك الوطني الذي يمتلك 88.3 بالمئة من شركة الزجاج وافق بالفعل على بيع أسهمه بنفس السعر المعروض.
وباضافة الدين يعادل السعر المعروض 24.5 جنيه للسهم. وأغلق السهم يوم الثلاثاء عند 16.78 جنيه وجرى تداوله يوم الاربعاء بين 15.75 و17.5 جنيه.
وعرض برايم سار حتى العاشر من سبتمبر ايلول.
وقالت الشركة انها تتعهد بسداد الدين المستحق للبنك الوطني للتنمية في غضون ستة أشهر من الاستحواذ على الشركة. وسترفع أيضا رأس المال المصدر للوطنية للزجاج الى مثليه ليصبح 300 مليون جنيه.
(الدولار يساوي 5.326 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

82.9% زيادة فى خسائر "الإسماعيلية مصر للدواجن" خلال ستة أشهر

82.9% زيادة فى خسائر "الإسماعيلية مصر للدواجن" خلال ستة أشهر

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 1:15 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الاسماعيلية مصر للدواجن" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 11.866841 مليون جنيه بزيادة قدرها 82.9% مقابل صافى خسارة بلغ 6.485778 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت زيادة خسائر الشركة بنسبة 614% حيث حققت الشركة صافى خسارة بلغ 8.939 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغت 1.251 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

فى جمعية غير عادية: مصر للأسواق الحرة تعتمد زيادة رأسمالها المصدر إلى 93.75 مليون جنيه

فى جمعية غير عادية: مصر للأسواق الحرة تعتمد زيادة رأسمالها المصدر إلى 93.75 مليون جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 12:32 م
اعتمدت الجمعية العامة غير العادية "مصر للأسواق الحرة" اليوم زيادة رأس المال المُصدر إلى 93.75 مليون جنيه بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة لتوزيع نصف سهم مجانى لكل سهم قائم بتمويل قدره 31.25 مليون جنيه من الاحتياطيات ليصبح اجمالى أسهم رأس المال 93.75 مليون سهم ، وتعديل المادة "6 ، 7 " من النظام الأساسي بما يتماشى مع الزيادة وتفويض رئيس مجلس الإدارة ومن يٌفوضه لاتخاذ الإجراءات التنفيذية لتعديل المادة " 6،7" من النظام الأساسي للشركة .
من ناحية أخرى رفضت الجمعية غير العادية اعتماد زيادة رأس المال المُرخص به من 100 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه .
وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة يوم الأحد الماضي على زيادة رأس المال المُرخص به من 100 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه.

عمومية "مصر للأسواق الحرة" تعتمد توزيع نصف سهم مجانى وكوبون بقيمة 79 قرشاً

عمومية "مصر للأسواق الحرة" تعتمد توزيع نصف سهم مجانى وكوبون بقيمة 79 قرشاً

خاص مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 12:29 م

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "مصر للأسواق الحرة" اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة وتقرير مراقب الحسابات عن الميزانية والحسابات الختامية عن العام المالي 2007/2008 والتصديق على ميزانية الشركة في 30 يونيو 2008 وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في نفس التاريخ .
وافقت الجمعية العامة العادية على مشروع توزيع الأرباح المقترح من مجلس الإدارة عن العام المالي 2007/2008 بتوزيع كوبون نقدى بقيمة 79 قرشا ونصف سهم مجانى لكل سهم أصلى .
كما وافقت الجمعية العامة العادية على إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية وتحديد بدل حضور الجلسات وبدل الانتقال لأعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي 2008/2009 وتعيين مراقب الحسابات عن العام المالي 2008/2009 وتحديد أتعابه وتفويض رئيس مجلس الإدارة في حق التوقيع عن الشركة لدى البنوك ومصلحة الشهر العقاري والجهات الرسمية وإقرار تعيين عضو مجلس الإدارة اعتباراً من 1 يوليو 2008 وحتى نهاية فترة المجلس الحالي ليصبح المجلس مكوناً من أربعة أعضاء بدلاً من ثلاثة .
وأظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 60.822 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 49.873 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .


72.5% ارتفاع أرباح عبر المحيطات للسياحة النصف سنوية لعام 2008

72.5% ارتفاع أرباح عبر المحيطات للسياحة النصف سنوية لعام 2008

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 11:52 ص

أظهرت نتائج اعمال شركة عبر المحيطات للسياحة خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 نمو صافي ارباح الشركة " قبل الضرائب " بنسبة 72.5% حيث سجلت صافي ربح " قبل الضرائب " قدره 245,04 الف جنيه مقارنة بنحو 141.97 الف جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .
أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالى 2008 تحقيق صافي ربح قدره 278,627 ألف جنيه مقارنة بصافي خسارة قدره 53,593 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
يذكر أن النتائج المالية للشركة عن العام المالى 2007 قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 15.6% حيث سجلت صافي ربح قدره 464,287 ألف جنيه مقارنة بنحو 401,302 ألف جنيه عن العام المالي 2006 .

8.3% ارتفاع فى أرباح أسمنت سيناء النصف سنوية

8.3% ارتفاع فى أرباح أسمنت سيناء النصف سنوية

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 11:44 ص
اظهرت نتائج اعمال شركة أسمنت سيناء خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يوينو 2008 نمو صافي ارباح الشركة " قبل الضرائب و البنود غير العادية " بنسبة 8.3% حيث سجلت صافي ربح " قبل الضرائب و البنود غير العادية " قدره 203.102 مليون جنيه مقارنة بنحو 187.542 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .
أظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 97.258 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 80.015 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2007 قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 19% حيث سجلت صافي ربح قدره 341.5 مليون جنيه مقارنة بنحو 286.8 مليون جنيه عن عام 2006 .

مجلس إدارة "أبو قير للأسمدة" يقرر توزيع سهم مجانى لكل 10 أسهم أصلية

مجلس إدارة "أبو قير للأسمدة" يقرر توزيع سهم مجانى لكل 10 أسهم أصلية

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 11:16 ص

أعلنت شركة "أبو قير للأسمدة و الصناعات الكيماوية" فى بيان لها اليوم ان مجلس ادارتها المنعقد بتاريخ 7 أغسطس الجارى قد وافق على توزيع سهم مجانى لكل 10 أسهم اصلية .
وكانت الشركة قد أعلنت فى وقت سابق عن عقد اجتماع العمومية العادية وغير العادية فى 30 أغسطس الجارى تقوم الجمعية العامة العادية بالنظر في التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ، والتصديق على تقارير مراقبي الحسابات والقوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008، والموافقة على تكوين احتياطي توسعات والمساهمة في مشروعات جديدة .
كما تقوم الجمعية العادية بالنظر في الموافقة على حساب توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ومنح المساهمين سهم مجاني لكل عشرة أسهم خصماً من الاحتياطيات الأخرى وزيادة رأسمال الشركة المُصدر ليصبح 757.125435 مليون جنيهاً تعادل 50.475029 سهم وبقيمه اسمية للسهم قدرها 15 جنيه.
وأظهرت نتائج أعمال شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية خلال العام المالي 2007/2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 37.6% حيث حققت صافي ربح قدره 990.416 مليون جنيه مقارنة بنحو 719.693 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007.



22.313 مليون جنية أرباح الكابلات الكهربائية غير المدققة النصف سنوية

22.313 مليون جنية أرباح الكابلات الكهربائية غير المدققة النصف سنوية

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 10:42 ص

اعتمد مجلس ادارة شركة الكابلات الكهربائية المصرية المنعقد بتاريخ 12أغسطس2008 المركز المالى للشركة فى 30 يونيو2008 والذى اسفر عن تحقيق ربح غير مدقق قدره 22,313 مليون جنيه.
يذكر ان مجلس شركة الكابلات الكهربائية المنعقد فى 12 مايو 2008 قداعتمد المركز المالى للشركة فى 31 مارس 2008 والذى أسفر عن تحقيق ربح قدره 5.349346 مليون جنيه.

3.9% تراجع فى أرباح النشا والجلكوز "المجمعة" النصف سنوية

3.9% تراجع فى أرباح النشا والجلكوز "المجمعة" النصف سنوية

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 10:24 ص

أظهرت نتائج اعمال شركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز "المجمعة" خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تراجع صافي ارباح الشركة " قبل حقوق الأقلية " بمعدل 3.9% حيث سجلت صافي ربح " قبل حقوق الأقلية " قدره 16.109 مليون جنيه مقارنة بنحو 16.757 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .
بينما أظهرت نتائج اعمال شركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز " غير المجمعة " خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يوينو 2008 نمو صافي ارباح الشركة بمعدل 11.2% حيث سجلت صافي ربح قدره 15.218 مليون جنيه مقارنة بنحو 13.687 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .

البنك المركزي يسحب 22 مليار جنيه من السوق لمواجهة التضخم

البنك المركزي يسحب 22 مليار جنيه من السوق لمواجهة التضخم

الوفد المصرية
الاربعاء 13 أغسطس 2008

قام البنك المركزي أمس بسحب 22 مليار جنيه من السوق في شكل أذون وشهادات للبنك المركزي لمواجهة ارتفاعات التضخم. وكانت معدلات التضخم قد شهدت ارتفاعًا غير مسبوق سجل نحو 2.24% في الشهر الماضي بزيادة نحو 2.3% عن الشهر السابق، وهو ما يشير إلي عجز الحكومة في مواجهة الزيادات المتوالية في الأسعار والخدمات الأساسية للمواطنين.
قام البنك المركزي بطرح شهادات ايداع لأجل 7 أيام بلغت قيمتها 15 مليار جنيه، كما طرح أذونا علي الخزانة لمدة عام بلغت قيمتها 5.2 مليار جنيه، وأذونا علي الخزانة لمدة 182 يومًا بقيمة 5.2 مليار جنيه، وطرح أذونا قصيرة الأجل لمدة 91 يومًا بلغت قيمتها ملياري جنيه.

44.9% ارتفاع فى أرباح البنك التجاري الدولي المجمعة النصف سنوية

44.9% ارتفاع فى أرباح البنك التجاري الدولي المجمعة النصف سنوية

مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 9:58 ص
أظهرت نتائج اعمال البنك التجاري الدولي المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يوينو 2008 ارتفاع فى صافى الارباح بنسبة 44.9% حيث حققت صافي ربح "قبل حقوق الأقلية" قدره 961.744 مليون جنيه مقارنة بنحو 663.389 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007.
كما أظهرت نتائج اعمال البنك غير المجمعة خلال النصف الاول من العام المالى 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الارباح بنسبة 47.7% حيث حققت صافي ربح قدره 938.88 مليون جنيه مقارنة بنحو 635.374 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007.في دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس جددت فيها من تقييمها للسعر العادل لسهمالبنك أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية – من 113.5 جنيه إلى 75.7 جنيه بارتفاع قدره 57.7% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (30 يوليو) والبالغ 48 (بعد التعديل) ,وأوصت هيرمس بشراء السهم على كلاً من المدى القصير والطويل.

ليسيكو تستحوذ على 7.9% من أسهمها المملوكة لسانيتاك

ليسيكو تستحوذ على 7.9% من أسهمها المملوكة لسانيتاك

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 13 أغسطس 2008 9:56 ص
أعلنت شركة ليسيكو مصر إتمام عملية الاستحواذ على 3.1 مليون سهم بما يعادل 7.9% من رأسمالها المصدر والتي كانت مملوكة لمجموعة سانيتاك.وأوضحت الشركة في بيان لها أمس أنه تم شراء السهم الواحد بسعر 34.7 جنيه بما يعادل 6.5 دولار وسوف يتم سداد قيمة شراء هذه الأسهم على مدى أربع سنوات وسوف يتم سداد جزء منها مقابل منتجات مباعة لمجموعة سانيتاك من شركة ليسيكو.وسوف تقوم شركة ليسيكو بتوزيع هذه الأسهم على مساهمي الشركة كأسهم مجانية ضمن مشروع توزيعات الأرباح المتوقعة وتقوم بعرضه على المساهمين للموافقة على توزيع الأرباح خلال انعقاد الجمعية العامة العادية التي ستتم لإقرار القوائم المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.

بلتون ترفع من تقييمها لسهم "أوراسكوم للإنشاء" من 430 جنيه إلى 535 جنيه

بلتون ترفع من تقييمها لسهم "أوراسكوم للإنشاء" من 430 جنيه إلى 535 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 13 أغسطس 2008 9:54 ص

في دراسة حديثة لـ "بلتون فاينشيال" رفعت فيها من تقيمها للسعر المستهدف لسهم "أوراسكوم للإنشاء" من 430 جنيه إلى 535 جنيه بارتفاع قدره 49.6% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (11 أغسطس) والبالغ 357.66 جنيه ,مكررة من توصيتها بالشراء .
ورفعت بلتون من توقعاتها السابقة بشأن صافي أرباح الشركة لعام 2008 من 3.01 مليار جنيه إلى 4.09 مليار جنيه ومن ولعام 2009 من4.2 مليار جنيه إلى 5.3 مليار جنيه ,وتوقعت بلتون أن تصل ربحية السهم إلى 18.67 بنهاية عام 2008 وأن تصل إلى 24.52 جنيه في 2009 وصولاً إلى 29.84 جنيه في 2010 , وتوقعت بلتون أن يصل مضاعف الربحية للسهم بنهاية 2008 إلى 19.2 مرة وأن يصل إلى 14.6 مرة في 2009 وصولاً إلى 12 مرة بحلول عام 2010 .
وتوقعت بلتون فى تقرير اخر صدر عنها موخرا بأن يصل الحد الأدنى لأرباح أوراسكوم للإنشاء والصناعة في النصف الأول من العام الحالي 1.6 مليار جنيه بعد خصم حقوق الأقليات وعلى ألا تقل أرباح العام المالي 2008 بأكملها عن 3.5 مليار جنيه. من جانبها توقعت شركة "هيرمس" أن تحقق شركة " OCI" 21% نموا بإيراداتها المجمعة خلال الربع الثاني من العام الحالي ليصل إلى 4.6 مليار جنيه مدفوعة بزيادة إيرادات قطاع المقاولات وارتفاع أسعار اليوريا التي تزيد من أرباح قطاع الأسمدة التي وصلت إلى 550 دولارا للطن خلال الربع الثاني من العام. هو ما سوف يؤدي لمساهمة القطاع بزيادة نسبتها حوالي 37% مقارنة لمساهمة القطاع بزيادة نسبتها حوالي 37% مقارنة بالعام الماضي. وأشارت إلى توقعها بأن يصل صافي الربح غير مشتمل على الأرباح الرأسمالية في الربع الثاني من العام إلى 946.2 مليون جنيه وهو ما يتقارب مع ما كانت قد حققته خلال النصف الثاني من عام 2007 ومنخفضا عما حققته خلال الربع الأول من عام 2008 بواقع 1.105 مليار جنيه. وحققت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة صافي أرباح قدره 2.518 مليار جنيه في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بصافي أرباح حوالي 800 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2007 ويبلغ رأسمالها المصدر نحو 1.08 مليار جنيه موزعة على 214.8 مليون سهم بقيمة أسمية حوالي 5 جنيهات للسهم.وعلى صعيد اخر .. أظهرت نتائج أعمال الشركة " المجمعة " خلال الربع الأول من العام المالي الحالي والمنتهى في 31 مارس 2008 نمو صافي أرباح الشركة " قبل حقوق الأقلية " بمعدل 214.6% حيث سجلت صافي ربح " قبل حقوق الأقلية " قدره 2518 مليون جنيه مقارنة بنحو 800.4 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007 .
اهم المؤشرات المالية للشركة طبقا لتوقعات بلتون
البند (بالمليون)
2008
2009
2010
2011
2012
الايرادات
19,682
25,667
30,873
33,537
35,714
صافى الربح
4,099
5,382
6,550
7,336
7,979
ربحية السهم (بعد التخصيص) جنيه
18.67
24.52
29.84
33.43
36.36
مضاعف الربحية *
19.2
14.6
12
10.7
9.8








جيتهاوس يتوقع ظهور المزيد من البنوك الإسلامية البريطانية

جيتهاوس يتوقع ظهور المزيد من البنوك الإسلامية البريطانية

Wed Aug 13, 2008 5:49am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال بنك جيتهاوس الاسلامي ان عدد بنوك الاستثمار الاسلامية في بريطانيا من المتوقع أن يزيد عن مثليه خلال خمس سنوات.
وقال سامر مرهي المدير التنفيذي لادارة الثروات المؤسسية بالبنك أن نمو البنوك الاسلامية في بريطانيا مدفوع بجهود الحكومة لتحويل عاصمتها الى مركز لهذا القطاع.
وابلغ رويترز على هامش منتدى للتمويل الاسلامي في العاصمة الماليزية أمس الثلاثاء "هناك فرصة للنمو بسبب الطلب الكبير والاهتمام بجعل بريطانيا مركزا عالمية للتمويل الاسلامي."
وتابع ان بريطانيا لديها بنكا أسلاميا شاملا وثلاثة بنوك استثمار اسلامية.
وجيت هاوس وحدة تابعة لبيت الاوراق المالية الكويتية وبدأ العمل في أبريل نيسان في بريطانيا التي يقول بعض المراقبين من القطاع انها القوة الرائدة في أوروبا في الترحيب بالبنوك الاسلامية.
وتعتزم بريطانيا اصدار صكوك سيادية خاصة بها في اطار برنامج متجدد بقيمة ملياري جنيه استرليني غير انها قالت أن قيودا قانونية مازالت تواجهها وانها ستتخذ قرارا نهائيا في وقت لاحق هذا العام.
وتبلغ الأصول الاسلامية نحو تريليون دولار حسب تقديرات البنك الاسيوي للتنمية وتنموا بما بين عشرة و15 بالمئة سنويا.
وينمو العمل المصرفي الاسلامي مدفوعا أساسا بأموال النفط فأصبحت له مراكز في دبي وهونج كونج وماليزيا وجميعها تحمل لقب مركز عالمي للتمويل الاسلامي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح البنك التجاري الدولي 35 % في الربع الثاني

ارتفاع أرباح البنك التجاري الدولي 35 % في الربع الثاني

Wed Aug 13, 2008 6:50am GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية يوم الاربعاء انه حقق ارباحا صافية في الربع الثاني من العام بلغت 516 مليون جنيه مصري (97 مليون دولار) بارتفاع بنسبة 35 بالمئة.
وذلك بالمقارنة مع توقعات اثنين من المحللين في يونيو حزيران بأن تبلغ أرباح البنك 339.21 مليون جنيه و383.80 مليون جنيه على التوالي.
وقال البنك ان ارباحه الصافية تشمل 145 مليون جنيه من بيع وحدة تابعة له.
(الدولار يساوي 5.32 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تغلق على انخفاض 2.1 في المئة

الأسهم اليابانية تغلق على انخفاض 2.1 في المئة

Wed Aug 13, 2008 6:17am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية بنسبة 2.1 بالمئة يوم الاربعاء اذ تضرر نطاق كبير من الاسهم منها أسهم كانون بمخاوف متنامية بشأن الاقتصاد المحلي والعالمي.
وهبط مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 280.55 نقطة أي بنسبة 2.1 في المئة الي 13023.05 نقطة بعد أن خسر واحد بالمئة في الجلسة السابقة
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا اثنين في المئة الي 1246.48 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business