الأحد، ١٧ أغسطس ٢٠٠٨

ارتفاع صافي أرباح السويدي للكابلات المصرية بنسبة 55 في المئة

ارتفاع صافي أرباح السويدي للكابلات المصرية بنسبة 55 في المئة

Sun Aug 17, 2008 1:59pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية ان شركة السويدي للكابلات حققت زيادة بنسبة 55 في المئة في صافي الارباح للنصف الاول من عام 2008 ليصل الى 545.9 مليون جنيه مصري (102.4 مليون دولار).
ولم يعط بيان البورصة مزيدا من التفاصيل.
والسويدي للكابلات من اكبر شركات تصنيع الكابلات في الشرق الاوسط.
(الدولار يساوي 5.33 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود "بسيط" بالرياض و"مفتعل" بالكويت والإمارات تغلق متراجعة

صعود "بسيط" بالرياض و"مفتعل" بالكويت والإمارات تغلق متراجعة
سي. إن. إن. العربية
17/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - تباينت نتائج أسواق المال العربية الأحد غير أن الميل للتراجع كان أكبر، فساد الهبوط أسواق الإمارات وقطر والبحرين، في حين حققت السوق السعودية صعوداً "بسيطاً" وسجّلت نظيرتها الكويتية مكاسب "مفتعلة" وذلك وسط انتقال عمليات جني الأرباح إلى الأردن، وعودة الانتعاش إلى مصر.
ففي الرياض، سجل المؤشر العام ارتفاعا مقداره 25 نقطة، مغلقاً عند مستوى 8357 نقطة، بنسبة تغيير تعادل 0.31 في المائة، وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات 139 مليون سهم ، جرى تداولها عبر 161 ألف صفقة، واستثمر فيها 4.8 مليارات ريال .
ومن بين 124 جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، أغلقت 49 شركة على ارتفاع، بينما أنهت 49 أخرى الجلسة على تراجع، وراوحت 26 شركة عند مستوياتها السعرية السابقة.
وأغلقت خمسة قطاعات من أصل 15 على انخفاض، تقدمها قطاع "الفنادق والسياحة،" في حين سجلت بقية القطاعات ارتفاعا بنسب متفاوتة، أعلاها "الإعلام والنشر" و"الاستثمار المتعدد" و"الطاقة والمرافق الخدمية."
وعلى المستوى السعري للأسهم، تصدر سهم "المملكة القابضة" قائمة الارتفاع بنسبة 9.37 في المائة، أمام "سلامة" و"الأهلية للتكافل" بينما عانت أسهم "الكيميائية السعودية" و"السعودي الهولندي" و"سافكو" أكبر الخسائر.
وكانت أسهم "مصرف الإنماء" و"سابك" و"معادن" و"النقل البحري" قائمة نشاط الأسهم، وكان لمكاسب "سابك" دور في ما صعود المؤشر.
وأعلنت هيئة السوق المالية عن إدراج و بدء تداول سهم مجموعة "أسترا" الصناعية ضمن قطاع الاستثمار اعتباراً من الاثنين المقبل، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة للجلسة الأولى فقط، كما برز إعلان "شركة نماء للكيماويات" عن استكمال تسجيل شركة "نماء أوروبا" رسمياً. وفي الكويت، أقفل مؤشر السوق على ارتفاع قدره 22 نقطة مع نهاية التداولات، بشكل يمكن النظر إليه على أنه زيادة "وهمية" إذ قفز المؤشر بشكل عمودي "مفتعل" خلال اللحظات الأخيرة من الجلسة، ليغلق عند 14638 نقطة، بزيادة 0.15 في المائة من قيمته.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 183 مليون سهم بقيمة 95 مليون دينار كويتي موزعة على 5784 صفقة نقدية، كان لأسهم "منا القابضة" و"مجموعة المستثمرون القابضة" و"الشبكة القابضة" و"صكوك القابضة" و"الدولية للإجارة والاستثمار" النصيب الأكبر منها. وارتفعت مؤشرات ثلاثة قطاعات من أصل ثمانية، هي "الاستثمار" و"الصناعة" و"العقار" في حين تعرضت مؤشرات "الشركات غير الكويتية" و"الخدامات" و"البنوك" لأكبر الخسائر على التوالي.
وعلى المستوى السعري، حصدت أسهم "الدولية للتمويل" و"برقان غروب" و"أدنك" أكبر المكاسب السعرية، في حين تعرضت "السينما الكويتية الوطنية" و"صفاة عالمي" و"كابل تلفزيوني" لأقسى الخسائر.
وكانت بعض عمليات الاكتتاب وزيادة رأس المال، وفي مقدمتها ما تشهده حالياً أسهم "زين" للاتصالات قد أثر على حركة السوق ومستوى التداول، إلى جانب حالة عدم الاطمئنان التي ما تزال تسود صغار المتداولين، خشية عودة التصحيح العنيف.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "ألافكو" لتمويل شراء وتأجير ‏الطائرات أنها توصلت إلى اتفاق مع الخطوط الجوية العربية السعودية لتأجير ثماني طائرات إيرباص جديدة نوع 320-200A لمدة ثماني سنوات، ‏من تاريخ تسليم هذه الطائرات خلال عامي 20090، وتبلغ قيمة الطائرة الواحدة حسب الأسعار المعلنة من المصنع حوالي 77 مليون دولار، وتحتسب نسبة واحد في المائة من السعر بمثابة إيجار شهري.
أما في الإمارات، فافتتحت الأسواق تعاملاتها الأسبوعية على تراجع بلغ في دبي قرابة 29 نقطة تعادل 0.57 في المائة من قيمة المؤشر الذي أقفل دون مستوى خمسة آلاف نقطة من جديدة، إذ سجل 4989 نقطة، ولم تنجح مكاسب "إعمار" في الحد من هذا التراجع، وأغلق السهم عند 9.69 دراهم، بصعود 0.3 في المائة من قيمته.
وعادت الخسائر الكبيرة إلى قطاع "البنوك" مجدداً، وقادت أسهم "تمويل" و"كفيك" و"الفردوس" قائمة الخسائر، في حين سجلت التداولات مستويات متدنية، لم تتجاوز 491 مليون درهم مقابل 127 مليون سهم.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة الخليج للملاحة القابضة، عن استلامها ناقلة المواد الكيماوية الجديدة "غلف حويلات" من طراز (IMO II) والقادرة على نقل مجموعة واسعة من حمولات المنتجات الكيماوية المختلفة. وقد تم بناء هذه الناقلة التي تبلغ تكلفتها 54.35 مليون دولار، في حوض ميبو في كوريا الجنوبية.
أما في أبوظبي، فكان التراجع أقل وطأة، ونجح المؤشر في التماسك عند 4534 نقطة، بتراجع 0.70 نقطة تعادل 0.02 في المائة من قيمته، وذلك بعد تداول 349 مليون درهم مقابل 69 مليون سهم، وكانت أسهم "الدار" و"صروح" و"دانة" و"أركان" و"ميثاق" الأكثر تداولاً خلال الجلسة.
وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.34 في المائة، ليغلق على 5512 نقطة، وشهدت القيمة السوقية تراجعاً يعادل 2.66 مليار درهم لتصل إلى 779.10 مليار درهم وسجلت مؤشرات قطاعات "الخدمات" و"البنوك" و"الصناعات" و"التأمين" أكبر تراجع.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 59 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية، و حققت أسعار أسهم 17 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 31 شركة بينما لم يحدث تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
و جاء سهم "مصرف عجمان" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، أمام "الدار العقارية،" سجل سهم "الخزنة للتأمين" أكبر انخفاض سعري في جلسة التداول، تلاه"الإتحاد للتأمين."
وافتتحت السوق القطرية أسبوعها الحالي على مثل ما اختتمت أسبوعها المنصرم، فساد التراجع مرة جديدة، مع خسائر أسهم بارزة مثل "صناعات قطر" و"المصرف" و"التجاري" و"ناقلات" ليبدد مؤشرها 86 نقطة تعادل 0.79 في المائة من قيمته، مغلقاً عند 10932 نقطة، مع تداولات ضعيفة، راوحت عند 351 مليون ريال مقابل 6.3 ملايين سهم.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلن "بنك قطر الوطني" عن قيامه بزيادة مساهمته في بنك الإسكان للتجارة والتمويل ومقره الأردن بحيث أصبحت حصة البنك القطري تعادل نسبة 32.46 في المائة من إجمالي أسهم البنك الأردني.
وتراجع المؤشر البحريني قرابة 10 نقاط تعادل 0.36 في المائة من قيمته، ليغلق عند 2739 نقطة، بينما تابع المؤشر العُماني صعوده، فسجل 10431 نقطة، بزيادة 133 نقطة تعادل 1.30 في المائة من قيمته. وتابعت السوق المصرية محاولة استرداد خسائر الجلسات الماضية، فصعد مؤشر CASE 30 1.27 في المائة من قيمته إلى مستوى 8328 نقطة، مع عودة الصعود إلى "مجموعة طلعت مصطفى" واستمرار تعافي "أوراسكوم تيليكوم."
وانتقلت عمليات جني الأرباح إلى السوق الأردنية بعد ارتفاعاتها المطردة، فأغلقت عند 4331 نقطة، بتراجع 2.33 في المائة، بينما أغلقت السوق الفلسطينية عند 673 نقطة، بتراجع 0.98 في المائة.

تقرير: الدولار يعود عملة إحتياط وثقة متزايدة بتراجع التضخم

تقرير: الدولار يعود عملة إحتياط وثقة متزايدة بتراجع التضخم

سي. إن. إن. العربية
17/8/2008



لندن، بريطانيا (CNN) - أظهر تقرير اقتصادي أعدته مؤسسة "ميريل لنش" المالية العالمية ونشرته الأحد، أن ثقة مدراء الشركات المالية والاستثمارية في مستقبل الاقتصاد العالمي قد ازدادت، وكذلك تأكدهم من أن أزمة التضخم العالمية ستتجه نحو الانحسار خلال الأشهر الـ12 المقبلة.
وأكد التقرير الذي يعتمد على إحصاء شمل 274 مديراً حول العالم، يديرون استثمارات بقيمة 611 مليار دولار، أن الإقبال على اعتماد الدولار بمثابة عملة احتياطية قد ازداد، مع تصاعد العملة الخضراء بقوة خلال الأسابيع الماضية.
وأشار التقرير إلى أن نسبة مدراء الصناديق المالية والاستثمارية الذين شملهم الإحصاء وعبروا عن عدم ثقتهم بمستقبل الاقتصاد العالمي تراجع إلى 52 في المائة خلال أغسطس/آب الحالي، وذلك مقابل 65 في المائة خلال يوليو/تموز الماضي.
أما على صعيد التضخم، فقد ارتفعت نسبة المدراء الذين يعتقدون أن التضخم سينحسر خلال الأشهر الـ12 المقبلة إلى 18 في المائة، وذلك مقابل 3 في المائة فقط من المدراء خلال يوليو/تموز المقبل.
ورأى عدد متزايد من أفراد العينة أن المصارف المركزية ستحكم قبضتها في السيطرة على التضخم الناجم عن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة خلال النصف الثاني من العام الحالي.
غير أن القسم الاقتصادي في "ميريل لنش" خالفهم الرأي، مشيراً إلى أن صعوبة تراجع الأسعار بالقدر المتوقع، ورجح تزايد حالات رفع الدعم وحدوث اضطرابات أمنية مرافقة.
وكشف الإحصاء أن نسبة المدراء الذين عادوا إلى اعتماد الدولار خياراً لهم في سلة احتياطياتهم النقدية الطويلة الأمد، ارتفع بصورة واضحة خلال أغسطس/آب، على حساب اليورو، الذي ظل محافظاً على بعض مواقعه على صعيد الاحتياطيات القصيرة الأمد.
أما على صعيد العملات، فرأى 58 في المائة من المدراء أن الدولار مقيّم دون سعره الحقيقي، وذلك مقارنة بـ49 في المائة فقط من المدراء الشهر المنصرم.
وعلّق القسم الاقتصادي في "ميريل لنش،" بالإشارة إلى أن ذلك قد يكون أمراً صحيحاً بالنسبة إلى عملات الدول العشر الصناعية، حيث يُتداول الدولار دون قيمته بنحو ثمانية في المائة، غير أن القسم اعتبر أن العملة الأمريكية هي عند سعرها العادل تقريباً، مقارنة باليورو.
ومع ندرة التقارير المالية المتوقعة خلال الفصل المقبل، إلى جانب استمرار نهج العودة لاعتماد الدولار في عملات الاحتياط لدى المؤسسات الاستثمارية، فمن الممكن أن تواصل العملة الخضراء ارتفاعها خلال الفترة المقبلة.

"مشتريات المصريين" تعوض بورصة مصر بعضا من خسائرها

"مشتريات المصريين" تعوض بورصة مصر بعضا من خسائرها


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/8/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
نشطت البورصة المصرية خلال معاملات الأحد مدعومة بمشتريات المستثمرين المصريين صاحبها عمليات شراء إنتقائية لمستثمرين عرب وأجانب وصناديق استثمارية، وسط تداولات ضعيفة سجلت 850 مليون جنيه، شملت تنفيذ صفقة نقل ملكية داخل سوق خارج المقصورة.
وصعد مؤشر (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.27% نحو مستوى 8327.9 نقطة، بعد أن أنهت معاملات الاسبوع الثاني من أغسطس/ آب 2008.
وطال الارتفاع مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 1.25% مسجلا 1761.63 نقطة.
وذهب وسطاء إلي تأثر مستهل تعاملات الأسبوع إيجابيا بحالة التفاؤل النسبية التى سادت السوق مع صدور تقارير دولية جيدة بشأن الاقتصاد المصري والتى ساهمت فى دعم ثقة المستثمرين المحليين والاجانب بشأن الاقتصاد وسوق الاوراق المالية.
فقد نشرت صحف الأحد تقريرا عن مؤسسة مورجان ستانلى العالمية رفعت فيه تقييمها للاستثمار فى الاسهم المصرية لمعدل مساو لنسبة مصر فى مؤشر الاسواق الناشئة بعدما كانت قد خفضتها قبل نحو شهرين قبل هبوط الاسعار.
ويشمل تقرير مورجان ستانلي - وفقا للوسطاء- توصيات ضمنيه بإعادة شراء الاسهم المصرية فى ظل الهبوط الكبير الذى سجلته الاسهم خلال الاسبوع الثاني من أغسطس/ آب 2008، والذي وصل بها إلى مستويات متدنية لم تصل إليها منذ سنوات.
يذكر، أن أن تقارير سابقة للمؤسسة العالمية أوصت بشراء أسهم فى قطاع الاسكان والعقارات بالبورصة المصرية فى ظل فرص النمو الكبيرة التى تراها فى شركات القطاع منها بالم هيلز وطلعت مصطفى وسوديك.
وأرجع متعاملون ضعف حجم التداول خلال جلسة الأحد إلى حاجة المستثمرين لمزيد من الثقة التى قد تظهر مع وجود عمليات شراء ودعم من قبل المؤسسات والصناديق الاستثمارية المحلية للسوق بالاضافة الى ترقب عودة الاجانب خلال تعاملات الغد من عطلاتهم الاسبوعية.
ولفتوا إلى أن العديد من أسهم الشركات الكبرى مثل أوراسكوم تليكوم التى أعلنت عن اتجاهها لشراء 45 مليون سهم خزينة من أسهمها من خلال البورصة لدعم أداء السهم بالسوق شهدت إرتفاعات جيدة خلال التعاملات.
وغيرت سوق المال المصرية الخميس اتجاهها نحو الصعود وهو ما ارجعه المحلل المالي معتصم الشهيدي في اتصال هاتفى بموقع أخبار مصر
www.egynews.net إلى اتجاه بعض الشركات لشراء أسهم الخزينة مثل "أوراسكم تليكوم"، و"منتجعات".
وحول أداء السوق خلال الاسبوع الاخير من أغسطس، قال محمد فؤاد من جلوبل كابيتال ان حركة السوق ستتوقف على كيفية استجابة المستثمرين الأفراد، فإذا باعوا لجني الأرباح ستكون عملية التصحيح قصيرة الأجل وسيعود الاتجاه الهابط حتى نهاية الأسبوع
وكان المحلل المالي عيسى فتحى توقع الأربعاء أن تشهد السوق ارتدادا فى الاتجاه خلال الأيام التالية، وخاصة مع وجود سيولة نتيجة دخول المستثمرين السوق لاستعادة الأرباح نظرا لأن مستويات الأسعار أصبحت مغرية، واعتبر أن الأربعاء سيكون نهاية الأحزان.
أبرز الأسهم أداءً
تصدرت الأسهم المرتفعة، "العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)" ليسجل 157.95 جنيه، و"يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك" ليسجل 39.35 جنيه، و"العقارية المصرية" ليسجل 30.99 جنيه، و"اسمنت بورتلاند طرة المصرية" ليسجل 134.09 جنيه، و"الاسكندرية للاستثمار العقاري" ليسجل 124.83 جنيه.
وعلي الوجه الآخر للعملة، تصدرت الأسهم المتراجعة، "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" مسجلا 46.37 جنيه، و"المهندس للتأمين" مسجلا 22 جنيه، و"نماء للتنمية و الاستثمار العقاري" مسجلا 30.63 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق و التنمية" مسجلا 47.75 جنيه، و"وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي" مسجلا 52.42 جنيه.
"سوديك" و"المصرية للمنتجعات".. تراجع أرباح
فقدت شركتا سوديك والمصرية للمنتجعات السياحية 93.8% و31.2% علي الترتيب في النصف الأول من 2008.
فقد أعلنت البورصة المصرية تراجع صافي الارباح المجمعة لشركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) العقارية المصرية تراجع بنسبة 93.8% في النصف الاول من عام 2008 الي 7.2 مليون جنيه مصري (1.4 مليون دولار).
وأضاف بيان من الشركة إن معاييرها المحاسبية تعترف بالارباح فقط بعد اكتمال المشروعات مما يؤدي إلي تأخير بين انجاز المبيعات والتسجيل الفعلي لتلك المبيعات وعائداتها المصاحبة في بيان الارباح.
وكان البورصة أعلنت الاثنين مواقتها على زيادة في رأسمال الشركة بقيمة 5 ملايين جنيه.
وقالت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية ان صافي ارباحها في النصف الاول من عام 2008 تراجع بنسبة 31.2% الى 141.85 مليون جنيه مصري (26.6 مليون دولار).
وقال مدير علاقات المستثمرين في الشركة ابو بكر مخلوف، إن الانخفاض جاء بعدما بدأت المنتجعات المصرية دفع ضرائب في يناير/ كانون الثاني 2008، فقبل ذلك كانت الشركة تتمتع باعفاء ضريبي لمدة 10 سنوات.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

أسهم طلعت مصطفى ترتفع وتقود البورصة المصرية للصعود

أسهم طلعت مصطفى ترتفع وتقود البورصة المصرية للصعود

Sun Aug 17, 2008 1:18pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت اسهم مجموعة طلعت مصطفى العقارية حوالي تسعة في المئة يوم الاحد لتساعد المؤشر القياسي للبورصة المصرية كيس 30 على مواصلة المكاسب للجلسة الثانية.
وقال محمد قطب مدير الاستثمار في شركة الجزيرة لادارة الاصول ان سهم طلعت مصطفى ارتفع بنسبة 8.9 في المئة ليسجل في اخر تعاملات 7.12 جنيه مصري (1.34 دولار) قبل يوم من بدء الشركة اعادة شراء 4.9 في المئة من اسهمها.
واضاف "الناس يستبقون التحرك." وقال سماسرة ان الشركة اعلنت الخطة يوم الثلاثاء بعدما فقد السهم حوالي 15 في المئة من قيمته بسبب تقارير اعلامية بشأن رئيس مجلس ادارة المجموعة طلعت مصطفى.
ونفت الشركة شائعات غير محددة عن رئيس مجلس الادارة لكن مسؤولين رفضوا التعليق عن التفاصيل.
وبصورة عامة ارتفع مؤشر كيس 30 بنسبة 1.3 في المئة الى 8327.90 نقطة في ثاني جلسة من المكاسب على التوالي. وكان المؤشر تراجع الى ادنى مستوياته منذ 11 شهرا يوم الاربعاء قبل ان يتعافى يوم الخميس بفعل موجة من النتائج الفصلية الجيدة.
وعززت خطة اعادة شراء اخرى أسهم اوراسكوم تليكوم ذات الثقل في المؤشر. وارتفع السهم بنسبة 1.6 في المئة الى 54.32 جنيه. وقالت ادارة اوراسكوم تليكوم يوم الخميس انها تعتزم اعادة شراء 45 مليون سهم من اسهم الشركة من السوق.
وقال قطب "اداء شهادات الايداع الدولية للشركة كان جيدا ايضا يوم الجمعة على عكس شهادات اوراسكوم للانشاء والصناعة."
وذكر سماسرة ان شهادات الايداع الدولية لاوراسكوم تليكوم اغلقت مرتفعة بنسبة 0.8 في المئة في حين اغلقت شهادات اوراسكوم للانشاء والصناعة منخفضة بنسبة 1.6 في المئة مما اثر على سعر سهمها في القاهرة.
وتراجع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة اثنين في المئة ليسجل في اخر تعاملات 328 جنيها.
وتراجعت اسهم العز لصناعة حديد التسليح بنسبة اثنين في المئة ايضا الى 64.75 جنيه رغم اعلان زيادة اليوم بنسبة 63 في المئة في صافي الربح في النصف الاول من العام.
وقال قطب "جنى الناس الارباح في السهم مع ارتفاعه اكثر من عشرة في المئة في الاسبوعين الماضيين."
وزاد مؤشر هيرميس بنسبة 1.1 في المئة الى 730.93 نقطة في حين ارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 2.4 في المئة الى 402.28 نقطة.
(الدولار يساوي 5.33 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صافي أرباح بنك بيريوس-مصر يقفز الى 5.2 مليون دولار

صافي أرباح بنك بيريوس-مصر يقفز الى 5.2 مليون دولار

Sun Aug 17, 2008 11:28am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان صافي ارباح بنك بيريوس-مصر قفز بأكثر من 14 مثلا في النصف الاول من عام 2008 ليصل الى 27.7 مليون جنيه مصري (5.2 مليون دولار).
وذكرت البورصة في بيان ان البنك حقق ربحا صافيا بلغ 1.8 مليون جنيه في نفس الفترة من عام 2007 لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل.
وقالت هيئة سوق المال المصرية في يونيو حزيران انها وافقت على زيادة تبلغ 200 مليون جنيه مصري (37.4 مليون دولار) في رأس المال المصدر للبنك ليصل الى مليار جنيه.
ويمتلك بنك بيريوس اليوناني 95.35 في المئة من بنك بيريوس-مصر بعدما اشترى حصة مسيطرة في البنك التجاري المصري سابقا في 2005 .
(الدولار يساوي 5.33 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة: ارتفاع صافي أرباح العز لصناعة حديد التسليح 63 %

البورصة: ارتفاع صافي أرباح العز لصناعة حديد التسليح 63 %

Sun Aug 17, 2008 11:40am GMT

القاهرة (رويترز) - ساعدت اسعار الصلب المرتفعة شركة العز لصناعة حديد التسليح وهي اكبر منتج للصلب في مصر على تحقيق زيادة بنسبة 63 في المئة في صافي ربحها في النصف الاول من عام 2008 يوم الاحد ليصل الى 1.02 مليار جنيه مصري (191.2 مليون دولار).
وقال كامل جلال رئيس علاقات المستثمرين بالشركة لرويترز "السبب الرئيسي وراء هذه القفزة هو زيادة اسعار بيع الصلب عالميا ومحليا."
واضاف ان الشركة زادت انتاجها منذ يناير كانون الثاني 2008 وخاصة منتجات الصلب المسطح من شركة العز الدخيلة للصلب-الاسكندرية التي تمتلك العز لصناعة حديد التسليح 50.3 في المئة من اسهمها.
وجرى تداول اسهم العز لصناعة حديد التسليح منخفضة بنسبة 2.2 في المئة عند 64.62 جنيه للسهم بحلول الساعة 1057 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.33 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة: ارتفاع صافي أرباح العزل لصناعة حديد التسليح 63 %

البورصة: ارتفاع صافي أرباح العزل لصناعة حديد التسليح 63 %

Sun Aug 17, 2008 10:45am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد إن شركة العز لصناعة حديد التسليح حققت ربحا صافيا يبلغ 1.02 مليار جنيه مصري (191.2 مليون دولار) في النصف الاول من عام 2008 وهو ما يزيد بنسبة 63 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
ولم يوضح بيان البورصة سبب تحسن الارباح. والعز لصناعة حديد التسليح هي أكبر منتج للحديد الصلب في مصر.
ع ع
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

12.5% تراجع بأرباح "العربية للأدوية" خلال عام 2007/2008

12.5% تراجع بأرباح "العربية للأدوية" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 2:06 م

أظهرت القوائم المالية لشركة " العربية للأدوية و الصناعات الكيماوية " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 12.5% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 17.701 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 20.222 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 31 مارس 2008 قد اظهرت تراجع ارباح الشركة بمعدل 6.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 14.335 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 15.367 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

45.3% ارتفاع فى مبيعات العرفة يدفعها لتحقيق 8.718 مليون دولار أرباح

45.3% ارتفاع فى مبيعات العرفة يدفعها لتحقيق 8.718 مليون دولار أرباح

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 1:38 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "العرفة للاستثمار و الاستشارات" عن الفترة من 1 أبريل 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 8.019 مليون دولاربمعدل نمو قدره 12% مقارنة بصافي ربح بلغ 7.160 مليون دولارخلال نفس الفترة من العام الماضي .
ياتي بدعم من نمو صافى المبيعات من71.251 مليون دولار الى 103.544 مليون دولار بارتفاع قدره 45.3% و بلغت تكلفة المبيعات 62.273 مليون دولار ليرتفع بذلك مجمل الربح من24.773 مليون دولار الي 41.271 مليون دولار بنسبة نمو بلغت 66.5%.
في المقابل فقد بلغت مصروفات التوزيع 28.193 مليون دولار و المصروفات الادارية و العمومية 8.468 مليون دولار في حين بلغت مصروفات التشغيل الاخري 116 الف دولار .
و سجلت ايرادات التشغيل الاخري خلال الفترة 3.613 مليون دولار و ايرادات استثمارات طويلة الاجل و 85.352 الف دولار و سجل صافي الايرادات التمويلية 1.310 مليون دولار .
في حين تاثرت نتائج الاعمال بضريبة دخلية قدرها 559 ألف دولار و الضريبة المؤجلة التي ينشأ عنها التزام224 الف دولار في حين بلغ نصيب الاقلية من ارباح الفترة699 الف دولار ليصل اجمالى صافى ربح الفترة الى 8.718 مليون دولار ليرتفع نصيب السهم فى الارباح من 0.030 دولار الى 0.034 دولار للسهم


تراجع صافي أرباح سوديك المصرية في النصف الأول بنسبة 94 %

تراجع صافي أرباح سوديك المصرية في النصف الأول بنسبة 94 %

Sun Aug 17, 2008 9:47am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد إن صافي الارباح المجمعة لشركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) العقارية المصرية تراجع بنسبة 93.8 في المئة في النصف الاول من عام 2008 الى 2 ر7 مليون جنيه مصري (1.4 مليون دولار).
وقال بيان من الشركة إن معاييرها المحاسبية تعترف بالارباح فقط بعد اكتمال المشروعات مما يؤدي الى تأخير بين انجاز المبيعات والتسجيل الفعلي لتلك المبيعات وعائداتها المصاحبة في بيان الارباح.
وقالت البورصة المصرية يوم الاثنين أنها وافقت على زيادة في رأسمال سوديك بقيمة خمسة ملايين جنيه.
(الدولار يساوي 5.33 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع صافي ربح المصرية للمنتجعات السياحية بنسبة 31 %

تراجع صافي ربح المصرية للمنتجعات السياحية بنسبة 31 %

Sun Aug 17, 2008 10:19am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية يوم الاحد ان صافي ارباحها في النصف الاول من عام 2008 تراجع بنسبة 31.2 في المئة الى 141.85 مليون جنيه مصري (26.6 مليون دولار).
وقال مدير علاقات المستثمرين في الشركة ابو بكر مخلوف لرويترز ان الانخفاض جاء بعدما بدأت المنتجعات المصرية دفع ضرائب في يناير كانون الثاني 2008 . واضاف انه "قبل ذلك كان لدينا اعفاء ضريبي لمدة عشر سنوات."
وتمتلك الشركة مساحات كبيرة من الاراضي على ساحل البحر الاحمر.
(الدولار يساوي 5.33 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

62.9% ارتفاع فى أرباح العز لحديد التسليح "المجمعة" خلال النصف الأول من عام 2008

62.9% ارتفاع فى أرباح العز لحديد التسليح "المجمعة" خلال النصف الأول من عام 2008

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 1:27 م

أظهرت نتائج اعمال شركة "العز لصناعة حديد التسليح" المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الارباح بنسبة 62.9% حيث حققت صافي ربح قدره 1.018مليارجنيه مقارنة بنحو 625.283 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج اعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الاول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 845.285 مليون جنيه مقارنة بنحو 504.077 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 بنمو قدره 67.7% .

بارتفاع قدره 77% عن سعره السوقي .. هيرمس تبقى على تقييمها لسهم "المصرية للإتصالات" عند 29.4 جنيه

بارتفاع قدره 77% عن سعره السوقي .. هيرمس تبقى على تقييمها لسهم "المصرية للإتصالات" عند 29.4 جنيه

خاص مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 12:39 م
فى دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس أبقت فيها على تقييمها السابق لسهم "المصرية للاتصالات" عند 29.4 جنيه بارتفاع قدره 77.1% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (17 أغسطس ) والبالغ 16.6 جنيه ,وأوصت هيرمس بشراء السهم على كلا من المديين القصير والطويل .
وتوقعت هيرمس ان تصل ربحية السهم بنهاية 2008 الى 1.83 جنيه وان تصل الى 2.15 جنيه فى 2009 وصولا الى 2.46 جنيه فى 2010 ,وحددت هيرمس ربحية السهم لعام 2008 عند 9 مرة وتوقعت ان تصل الى 7.7 مرة فى 2009 وصولا الى 6.4 مرة فى 2010 .
وحددت هيرمس القيمة الدفترية للسهم لعام 2008 عند 14.51 جنيه متوقعه ان تصل الى 15.2 جنيه فى 2009 وصولا الى 15.79 جنيه بنهاية 2010 ,كما توقعت ان يصل مضاعف القيمة الدفترية بنهاية 2008 عند 1.14 مرة وصولا الى 1.05 مرة فى 2010 .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة " قبل حقوق الأقلية " بمعدل 24.2% حيث حققت صافي ربح " قبل حقوق الأقلية " قدره 1.243مليار جنيه مقارنةً بنحو مليار جنية عن النصف الأول لعام 2007 .
وكانت هيرمس قد توقعت فى تقرير صدر عنها موخرا أن تحقق الشركة نموا طفيفا في الإيرادات خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 1.3% على أساس ربعى إلى 2.4 مليار جنيه وتوقعت أن يصل صافي الربح للربع الثاني من العام الحالي بنسبة 13% على أساس ربعى إلى 560 مليون جنيه حيث ستصل حصتها من أرباح فودافون إلى 252 مليون جنيه مقارنة مع 240 مليون جنيه في الربع الأول من العام ,واتفقت شركة التجاري الدولي للسمسرة مع هذه التقديرات حيث توقعت إيرادات تصل إلى 2.468 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام ولتصل إلى 10.346 مليار جنيه عن عام 2008 بالكامل مقارنة مع 9.993 مليار جنيه عام 2007, في حين قدرت التجاري الدولي للسمسرة الأرباح المتوقعة للشركة 619.7 مليون جنيه وأن تصل على 2.652 مليار جنيه عن عام 2008 بالكامل مقارنة مع 2.534 مليار جنيه عن عام 2007.
وعلى صعيد اخر .. قال عقيل بشير رئيس الشركة بان الشركة قد تنفق ما لا يقل عن مليار دولار على عملية استحواذ في الشرق الاوسط أو شمال افريقيا للاستفادة من النمو خارج السوق المحلية ,وقال بشير في مقابلة مع رويترز لان أولويتنا الاولى في استخدام السيولة المتاحة لدينا هي للقيام بعملية استحواذ واستحواذ واحد كبير أفضل من عدة استحواذات صغيرةمشيرا الى انه من الممكن أن ننفق أكثر من مليار دولار.
ويتداول السهم حاليا عند مستوى 16.64 جنيه بارتفاع قدره 1.4% عن اغلاق الخميس الماضى والبالغ 16.41 جنيه ,وذلك بعد التداول على 102.8 الف سهم بقيمة تجاوزت 1.714 مليون جنيه من خلال 140 صفقة .
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع مايقرب من 17.07 مليار جنيه موزعه على 1707072000 سهم بقيمة أسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .


17% تراجع فى أرباح فاركو للأدوية "المجمعة" النصف سنوية لعام 2008

17% تراجع فى أرباح فاركو للأدوية "المجمعة" النصف سنوية لعام 2008

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 12:22 م


اظهرت نتائج اعمال الشركة "الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية" المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق تراجع فى صافى الارباح بنسبة17.1 % حيث حققت صافي ربح قدره 166.229 مليون جنيه مقارنة بنحو 200.549 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007.
ويبلغ راسمال الشركة المصدر 500 مليون جنيه موزع على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .

427.7% ارتفاع فى أرباح "رمكو للقرى السياحية" المجمعة النصف سنوية لعام 2008

427.7% ارتفاع فى أرباح "رمكو للقرى السياحية" المجمعة النصف سنوية لعام 2008

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 12:08 م
أظهرت نتائج اعمال شركة "رمكو لانشاء القرى السياحيه" المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الارباح بنسبة 427.7% حيث حققت صافي ربح قدره 156.325 مليون جنيه مقارنة بنحو 29.622 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج اعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الاول لعام 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الارباح بنسبة 161.1% حيث حققت صافي ربح قدره 37.236 مليون جنيه مقارنة بنحو 14.257 مليون جنيه عن النصف الاول لعام 2007.

ارتفاع مبيعات "السويس للأسمنت" 37.6% يرفع أرباحها النصف سنوية إلى 661.67 مليون جنية

ارتفاع مبيعات "السويس للأسمنت" 37.6% يرفع أرباحها النصف سنوية إلى 661.67 مليون جنية

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 11:53 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "السويس للأسمنت" خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 768.992 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 28.8% مقارنة بصافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 597.041 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي
ياتي هذا بعد زيادة صافي المبيعات من 1.972 مليار جنية الي 2.713 مليار جنيه بارتفاع قدره 37.6% متزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 41.4% لتصل الي 1.589 مليارجنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح بنسبة 32% حيث ارتفع من 848.225 مليون جنيه الي 1.123 مليار جنيه .
في المقابل تاثرت نتائج الاعمال بارتفاع صافى المصروفات من 211.67 مليون جنية الى 214.96 مليون جنية و انخفاض الايرادات الاخري بنسبة 60.9% حيث تراجعت من59.341 مليون جنية الى 23.188 مليون جنيه و سجلت الفوائد المحصلة 28.081 مليون جنيه في حين بلغ اجمالي ايرادات الاستثمارات من شركات تابعة واخرى 2.494 مليون جنيه .
يذكر ان ضرائب الدخل المؤجلة بلغت 10.809 مليون جنيه و ضرائب الدخل المقدرة 182.941 مليون جنيه فيما بلغت حقوق الاقلية 107.322 مليون جنيه مقابل 86.585 مليون جنيه ليرتفع بذلك ارباحها النصف سنوية بعد الضرئب وحقوق الاقلية الى من 510.45 مليون جنية الى 661.67 مليون جنية بنسبة ارتفاع 29.6%

النيل لحليج الأقطان تُسدد المديونية المستحقة على شركة التيسير التجارية

النيل لحليج الأقطان تُسدد المديونية المستحقة على شركة التيسير التجارية

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 11:21 ص

أعلنت شركة النيل لحليج الأقطان في بيان لها اليوم يُفيد بأنه تم في يوم الخميس الموافق 14 أغسطس الجاري سداد كامل المديونية المستحقة على شركة التيسير التجارية والبالغ قيمتها الدفترية 27511057 جنيه مصري والسابق تكوين مخصص لها بالكامل وذلك سدادًا عينياً مقابل قطعة أرض بمدينة بلبيس محافظة الشرقية بإجمالي مساحة 157558 متر مربع .
يُذكر أن شركة النيل لحليج الأقطان قد أعلنت في بيان سابق لها بتاريخ 24 يوليو الماضي أن خطة الشركة الحالية تتركز على الانتهاء من تسوية المديونيات ثم إعادة تشغيل وهيكلة المصانع بالمنيا وقد استعانت الشركة ببيوت خبرة عالمية لعمل دراسة جدوى لثلاث مصانع لديها وهى مصنع الاستخلاص والتكرير ومصنع الصفيح ومصنع العلف وتبلغ التكلفة المبدئية لهم حوالي 30 مليون يورو منها 25 مليون يورو لمصنع الاستخلاص والتكرير من شركة دى سميث البلجيكية و3 مليون يورو من شركة سيدرونك السويسرية لمصنع الصفيح و2 مليون يورو من شركة كال الأمانية لمصنع الأعلاف.

90 مليون دولار من "المؤسسة المصرفية" لتمويل البتروكيماويات

90 مليون دولار من "المؤسسة المصرفية" لتمويل البتروكيماويات

جريدة المال
الاحد 17 أغسطس 2008 11:05 ص
خصص بنك المؤسسة المصرفية العربية "ABC مصر" مبلغ 90 مليون دولار لتمويل مشروعات البتروكيماويات من إجمالي محفظته الائتمانية التي تتجاوز 2 مليار جنيه.من جانبه أكد سامح بنانى نائب أول الرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة تمويل الشركات ببنك "المؤسسة العربية المصرفية" أن مشروعات البتروكيماويات من المشروعات الضخمة التي تحتاج لتمويل كبير بالدولار.وأشار بنانى إلى أن هذا القطاع لا يحتاج لتمويل بالعملة المحلية مما يساعد البنوك على توظيف أكبر قدر من السيولة الموجودة لديها من النقد الأجنبي بشكل يدر عليها عائدا أفضل تتم ترجمته إلى أرباح تظهر من خلال نتائج الأعمال.وأضاف بنانى أن قطاع البتروكيماويات من القطاعات التي تشهد نموا كبيرا في السوق المحلية حاليا بإقامة العديد من المشروعات المتخصصة في هذا المجال مشيرا إلى أنها فرصة للبنوك للدخول في تمويل هذه المشروعات بعد استيفاء جميع الإجراءات الائتمانية المتبعة عند تمويل المشروعات.


13.5% ارتفاع أرباح مينا فارم للأدوية "المُجمعة" النصف سنوية لعام 2008

13.5% ارتفاع أرباح مينا فارم للأدوية "المُجمعة" النصف سنوية لعام 2008

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 11:03 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة "مينا فارم للأدوية و الصناعات الكيماوية" المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 تحقيق نمو في صافي الأرباح بنسبة 13.5% حيث حققت صافي ربح قدره 26.555 مليون جنيه مقارنةً بنحو 23.383 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق تراجع في صافي الأرباح بنسبة 1.09% حيث حققت صافي ربح قدره 20.724 مليون جنيه مقارنةً بنحو 20.953 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .




600 مليون جنيه قيمة الصفقة: "المراعي" السعودية تتفاوض للاستحواذ على "بيتي" الغذائية

600 مليون جنيه قيمة الصفقة: "المراعي" السعودية تتفاوض للاستحواذ على "بيتي" الغذائية

جريدة المال
الاحد 17 أغسطس 2008 11:02 ص

قدر مصدر مسئول بالشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي "بيتي" قيمة الصفقة التي من المنتظر إتمامها لبيع حصة حاكمة من هيكل الشركة لشركة "المراعي" السعودية بنحو 600 مليون جنيه.كانت شركة "المراعي" المحدودة التي تعد أكبر شركة لمنتجات الألبان في الخليج من حيث القيمة السوقية قد أرسلت أمس بيانا إلى موقع البورصة السعودية على شبكة الإنترنت تضمن إعلانها توقيع خطاب نوايا مع "بيتي" لشراء 100% من أسهم الأخيرة.قال المصدر لـ"المال" إن المفاوضات من المنتظر أن يتم الانتهاء منها "نهاية سبتمبر المقبل".وأضاف أن الحصة التي تجري حولها المفاوضات لم تتعد 80% من هيكل مساهمات بيتي، مشيرا إلى أن ما تستهدفه "المراعي" هو الاستحواذ على حصة حاكمة للاستفادة من معدلات النمو التي يشهدها قطاع التصنيع الغذائي في السوقين المحلية والتصديرية.وأوضح المصدر أن "المراعي" التي لا يصل رأسمالها المدفوع إلى مليار و90 مليون ريال سعودي – الريال السعودي يساوي 1.40 جنيه نهاية تعاملات الخميس الماضي – تنوي تطوير الشركة في حال إتمام الصفقة.

ضمن استهداف مالكها الرئيسي للسوق المصرية: "الوطنية لحفر الآبار" تخطط لزيادة أصولها إلى 9 منصات

ضمن استهداف مالكها الرئيسي للسوق المصرية: "الوطنية لحفر الآبار" تخطط لزيادة أصولها إلى 9 منصات

جريدة المال
الاحد 17 أغسطس 2008 10:59 ص

تخطط شركة "الصفاة للطاقة" المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية لمضاعفة أصول تابعتها المصرية "الوطنية لحفر الآبار" من منصات حفر البترول إلى 9 منصات قبل نهاية العام الحالي، حيث تمتلك الشركة حاليا 4 منصات فقط.وأشار مصدر مسئول بالشركة إلى أنها نسعى للاستثمار بمجال الحفر البترولي في مصر عبر زيادة المنصات المملوكة لتابعتها المصرية، حيث إن المنصات الأربع المملوكة حاليا لـ"الوطنية لحفر الآبار" تعمل في السوق الليبية.وذكر المصدر أن الاستحواذ على شركة الحفر الوطنية البالغ رأسمالها 8 ملايين دولار تم في يونيو الماضي لصالح شركة الصفاة للاستثمار التي باعت ملكيتها إلى الصفاة للطاقة التي تعد إحدى شركاتها التابعة بنفس التكلفة البالغة 75 مليون دولار مقابل 960 ألف سهم (60% من رأس المال).


54.4% ارتفاع في أرباح السويدي للكابلات "المُجمعة" خلال النصف الأول لعام 2008

54.4% ارتفاع في أرباح السويدي للكابلات "المُجمعة" خلال النصف الأول لعام 2008

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 10:52 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة "السويدي للكابلات" المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهى في 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع في صافى الأرباح بنسبة 54.4% حيث حققت صافي ربح قدره 545.916 مليون جنيه مقارنةً بنحو 353.379 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المُجمعة" خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق تراجع في صافي الأرباح بنسبة 41.9% حيث حققت صافي ربح قدره 135.513 مليون جنيه مقارنةً بنحو 233.574 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .

8% نمو بأرباح "فاركو للأدوية" الغير مُجمعة خلال ستة أشهر

8% نمو بأرباح "فاركو للأدوية" الغير مُجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 10:52 ص
أظهرت القوائم المالية الغير مُجمعة لشركة "الإسلامية للأدوية والكيماويات - فاركو للأدوية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 166.270 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 8% مقارنةً بصافي ربح بلغ 153.860 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
ويبلغ رأسمال الشركة المُصدر 500 مليون جنيه موزع على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .

19.8% تراجع بأرباح "المنتجعات السياحية" الغير مُجمعة خلال ستة أشهر

19.8% تراجع بأرباح "المنتجعات السياحية" الغير مُجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 10:43 ص
أظهرت القوائم المالية الغير مُجمعة لشركة "المصرية للمنتجعات السياحية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 19.8% لتحقق صافي ربح بلغ 165.677 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 206.641 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وكانت نتائج أعمال الشركة الغير مُجمعة خلال الربع الأول قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 72% حيث حققت الشركة صافي ربح بلغ 23.563 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 84.511 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

بلتون تحدد السعر العادل لـ"العرفة" عند 1.66 دولار .. وتتوقع 25% نمو فى صافى أرباح 2008

بلتون تحدد السعر العادل لـ"العرفة" عند 1.66 دولار .. وتتوقع 25% نمو فى صافى أرباح 2008

خاص مباشر

الاحد 17 أغسطس 2008 10:38 ص


في دراسة حديثة لـ "بلتون فاينشيال" حددت فيها السعر العادل لـ "العرفة للاستثمارات والاستشارات" عن طريق خصم التدفقات النقدية عند 1.66 دولار بارتفاع قدره 62.5% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (3 أغسطس) والبالغ 1.02 دولار ,واوصت بلتون بشراء السهم .
وقالت بلتون بان ايرادات الشركة قد شهدت نمو طفيف لتصل الى 303.8 مليون دولار فى العام المالى 2007/2008 بنسبة نمو 3.9% مقارنة بنحو 292.4 مليون دولار فى العام المالى 2006/2007 ,وكانت بلتون قد توقعت ان تعانى الايرادات بشكل طفيف من التباطؤ فى سوق التجزئة فى المملكة المتحدة حيث تساهم المملكة المتحدة بنحو 84.8% من مبيعات التجزئة لشركة عرفة من BMB .
وارتفعت المبيعات بين الشركات بنسبة 29.6% لتصل الى نحو 42.4 مليون دولار كما مثلت 11.9% من اجمالى المبيعات فى العام المالى 2007/2008 مقارنة بنحو 32.7 مليون دولار لتصل الى نحو 9.8% من اجمالى المبيعات فى العام المالى 2006/2007 ,وقالت بلتون بان المبيعات بين الشركات ستمثل محرك النمو فى المستقبل للهوامش ,وعلى ذلك فان الاستفادة من التكامل الراسمالى بين القطاعات الثلاثة الرئيسية فى الشركة (التجزئة ,الحياكة,النسيج) ستبقى الميزة الاهم فى مجموعة العرفة .وقالت بلتون بان صافى ارباح الشركة قد جاءت متوافقة مع التوقعات بالاضافة الى توافقها مع ماتم اعلانه سابقا فى خطط الشركة مع تعارض طفيف بلغ 1.8% ,حيث ارتفعت صافى الارباح بنسبة 23.8% لتصل الى نحو 30 مليون دولار فى العام المالى 2007/2008 مقارنة بنحو 24.2 مليون دولار فى العام المالى 2006/2007.
أهم المؤشرات المالية طبقا لتوقعات بلتون
البند (بالمليون)
2008
2009
2010
2011
2012
2013
الايرادات
304
443
463
487
514
545
Ebidta
83
54
62
77
88
98
صافى الربح
30
37
45
60
70
80
ربحية السهم (دولار)
0.13
0.15
0.19
0.25
0.29
0.34
مضاعف الربحية *
8.1
6.6
5.3
4.1
3.5
3
مضاعف القيمة الدفترية *
1.4
1.3
1.1
1
0.8
0.7







واشارت بلتون الى انه على الرغم من ان الاستحواذ على srg , john Langford wholesale business ادى الى زيادة تعرض شركة العرفة لتباطؤ فى سوق التجزئة فى المملكة المتحدة حيث تعتقد بلتون ان ادارة العرفة قادرة على تحقيف قيمة ملحوظة من الاستحواذات الجديدة ,كما تبين نجاح التكامل مع bmb ,وتوقعت بلتون ان تلك الاستحوذات ستولد تعاون مهم مع قطاع التجزئة فى الشركة ,مشيره الى ان فرص البيع بين كلا من srg , melk , bmb سترتفع فضلا عن القطاعات الاخر من خلال توليد فرص للمبيعات بين الشركات ,وطبقا لذلك ترى بلتون ان ذلك سيساهم فى الاجل الطويل فى زيادة الارباح والنمو لمجموعة العرفة من حيث ارتفاع المبيعات والهوامش .
واشارت بلتون الى تراجع سهم العرفة فى السوق خلال الفترة الماضية ويرجع ذلك الى التباطؤ فى تنفيذ الاستحواذات التى أعلنت عن تنفيذ الطرح الاول العام للشركات بالاضافة الى عدم معرفة المستثمرين بشكل عام لوضع الشركة وطريقة عمل الانشطة بها ومحركات النمو .
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد أبقت على تقييمها للسهم عند 1.93 دولار بارتفاع قدره 66.3% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (3 يوليو) والبالغ 1.16دولار ,مُبقية على توصيتها بالشراء على المدى الطويل وتجميع السهم على المدى القصير.
من ناحية اخرى بدءت الفترة التي حددتها الشركة لشراء 5 ملايين سهم خزينة يوم الاثنين 11 اغسطس على ان تستمر لمدة شهر ينتهي في 11 سبتمبر 2008 .
ويبلغ رأسمال الشركة المرخص به 150 مليون دولار أمريكي فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 47.5 مليون دولار موزعاً على 237,5 مليون سهم بقيمه اسمية 0.20 دولار أمريكي .

1461% ارتفاع فى أرباح بيريوس" المجمعة" النصف سنوية

1461% ارتفاع فى أرباح بيريوس" المجمعة" النصف سنوية

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 10:34 ص

أظهرت نتائج أعمال بنك بيريوس مصر "المُجمعة" خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 1461% حيث حققت صافي ربح قدره 27.678مليون جنيه مقارنةً 1,773 مليون جنية عن النصف الأول لعام 2007 .
يذكر انة سيتم فتح باب الاكتتاب فى الاسهم المتبقية من زيادة رأس المال المُصدر للبنك البالغ عددها 112983 بقيمة اسمية 15.5826 جنيه للسهم اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 24 أغسطس 2008 حتى يوم الثلاثاء الموافق 26أغسطس2008 .

1.8% تراجع بأرباح "موبينيل" الغير مجمعة خلال ستة أشهر

1.8% تراجع بأرباح "موبينيل" الغير مجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 10:33 ص
أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" عن الفترة مت 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بصافى بمعدل 1.8% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 893.609 مليون جنية مقارنة بصافى ربح بلغ 909.642 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن نفس الفترة قد أظهرت تراجع في صافي أرباحها قدره 4% لتصل إلى 877 مليون جنيه مقابل 913 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي .
وأبقت هيرمس على تقييمها للسعر العادل لسهم "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل " عند 295.1 جنيه بارتفاع قدرها 98% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (11 أغسطس) والبالغ 148.9 جنيه ، وأوصت هيرمس بشراء السهم على كلاًٍ من المدى القصير والطويل .
وأشار التقرير إلى تماشي توقعات موبينيل لنتائج أعمال الربع الثاني من 2008 مع تقديرات هيرمس لها فقد أضافت الشركة حوالي 1.4 مليون مشترك لتنهي الربع الأول بحوالي 17.5 مليون مشترك وذلك بالتوافق مع توقعات هيرمس بأن يصلوا إلى 17.3 مليون مشترك ,وقامت هيرمس بحساب حصة موبينيل من السوق في نهاية يونيو لتبلغ 47.5% بأقل مما توقعته للربع الأول من 2008 والبالغة 47.6% .
من ناحية أخرى أشار التقرير إلى نمو إيرادات الربع الثاني لعام 2008 بمعدل نمو ربع سنوي بلغ 8.3% وبمعدل نمو سنوي قدره 17.8% بقيمة إجمالية 2441 مليون جنيه ، وبواقع 242.5 مليون جنيه بالتماشي مع توقعات هيرمس .


93.9% تراجع بأرباح "السادس من أكتوبر" المجمعة خلال ستة أشهر

93.9% تراجع بأرباح "السادس من أكتوبر" المجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 17 أغسطس 2008 10:19 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع ارباح الشركة بمعدل 93.9% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 7.240 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 117.984 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة عن نفس الفترة قد أظهرت تراجع صافى ارباح الشركة بمعدل 87.4% لتحقق صافي ربح بلغ 15.058 مليون جنيه مقابل 119.609 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد توقعت أن تحقق الشركة 17 مليون جنيه أرباحاً خلال الربع الثاني من العام الحالي بتراجع نسبته 59% مقارنةً بصافي أرباح قدرها 59 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق 2007 و18 مليون جنيه في الربع الأول من العام الحالي 2008.
وكانت نتائج اعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بنسبة 70% حيث حققت صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 17.472 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 58.423 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

"بيلتون" تؤسس صندوقاً عقارياً برأسمال 100 مليون دولار

"بيلتون" تؤسس صندوقاً عقارياً برأسمال 100 مليون دولار

صحيفة البورصة
الاحد 17 أغسطس 2008 9:33 ص

تستهدف شركة بيلتون للاستثمار المباشر إنشاء صندوق استثمار عقاري برأسمال 100 مليون دولار يركز على الاستثمار في السوق المصرية .. وقال عبد المنعم عمران العضو المنتدب لـ"بيلتون" للاستثمار المباشر أن الشركة ستقوم بالمشاركة في الصندوق وإدارته.وكشف عمران عن صندوق بيلتون للتجزئة الذي يبدأ نشاطه مطلع يناير القادم ويبلغ رأسماله 450 مليون جنيه ويستثمر في قطاعات التجزئة التي تشمل منافذ بيع الملابس والوجبات والصيدليات وتمتد استثمارات الصندوق إلى أسواق الخليج.

"هيرمس" تخطط لجمع 400 مليون دولار لـ"حورس"

"هيرمس" تخطط لجمع 400 مليون دولار لـ"حورس"

صحيفة البورصة
الاحد 17 أغسطس 2008 9:24 ص


بدأ قطاع الاستثمار المباشر في المجموعة المالية هيرمس القابضة العمل في جمع المساهمات لصندوق حورس للاستثمار السياحي والمتوقع أن تصل إلى 400 مليون دولار بنهاية الربع الثالث من العام الحالي 2008.تخطط هيرمس للاستثمار المباشر لزيادة حجم الصندوق إلى 500 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المقبل 2009.ارتفعت أصول صناديق الاستثمار في المجموعة إلى 1.1 مليار دولار وزادت إيرادات نشاط الاستثمار المباشر الربع الثاني إلى 31 مليون جنيه.وخلال النصف الأول من العام الحالي 2008 أسهمت إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وقطاع الاستثمار المباشر بنسبة 32.7% من إجمالي الإيرادات التشغيلية للشركة وأسهم نشاط السمسرة 38.9% والتداول بصفة أصيل 18% ونشاط الترويج وتغطية الاكتتاب 10.7%. أعلنت المجموعة المالية –هيرمس أن إجمالي إيراداتها المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي 2008 حوالي 1.53 مليار جنيه بزيادة 56% مقارنة بما حققته النصف الأول من العام السابق وصافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 757.7 مليون جنيه بزيادة 34.2% مقارنة مع 564.5 مليون جنيه النصف الأول لعام 2007. وبلغ هامش الربح التشغيلي 61.7%.


بنسبة تراجع 11% عن العام السابق: 250 مليون جنيه أرباح "القومية للأسمنت" .. و1.5 جنيه كوبوناً نقدياً

بنسبة تراجع 11% عن العام السابق: 250 مليون جنيه أرباح "القومية للأسمنت" .. و1.5 جنيه كوبوناً نقدياً

جريدة المال
الاحد 17 أغسطس 2008 9:19 ص

كشف عثمان حماد العضو المنتدب للشركة القومية للأسمنت عن تراجع أرباح الشركة خلال العام المالي 2007/2008 بنسبة 11% مقارنة بالعام المالي الأسبق 2006/2007، وتوقع أن يعرض مجلس إدارة الشركة اقتراحا على الجمعية العمومية بتوزيع كوبون نقدي قيمته 1.5 جنيه عن كل سهم.قال حماد إن "القومية للأسمنت" حققت صافي أرباح خلال العام المالي السابق بلغت 250 مليون جنيه بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية، ويقوم الجهاز المركزي للمحاسبات بمراجعة هذه الميزانية حاليا، مشيرا إلى تراجع الأرباح بقيمة 30.9 مليون جنيه عن العام المالي الأسبق.على جانب آخر من المنتظر أن توقع الشركة القومية للأسمنت غرامة مالية قيمتها 4.8 مليون جنيه على شركة "أسيك" للأسمنت بعد تباطؤ الأخيرة عن توريد 400 ألف طن من مادة "الكلينكر" بالمخالفة لنص العقد المبرم بينهما الذي يلزم "أسيك" بتوريد 2.7 مليون طن "كلينكر" سنويا مقابل 30 جنيها للطن.قال عثمان حماد إن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية شددت على إلزام "أسيك" بسداد غرامات التأخير وهي 12 جنيها عن كل طن لا يتم توريده ليبلغ إجمالي الغرامة 4.8 مليون جنيه سيتم خصمها من مستحقات "أسيك" البالغة 69 مليون جنيه.أضاف عثمان أن "القومية" سددت نحو 90 مليون جنيه من قيمة مشاركتها في مصنع "النهضة للأسمنت" والبالغة 180 مليون جنيه بواقع 30% من رأسمال المصنع وقدره 600 مليون جنيه.وتدرس الشركة حاليا العروض المقدمة من 3 شركات (صينية ودنماركية وألمانية) لإنشاء المصنع المنتظر أن يبدأ الإنتاج بعد 3 سنوات من الآن.ويتوزع هيكل ملكية شركة "القومية للأسمنت" بواقع 94.9% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية و2.67% للهيئات العامة وصناديق الاستثمار وحوالي 0.53% لشركات قطاع عام وبنوك و0.037% لشركات وأفراد أجانب وحوالي 1.79% لمستثمرين أفراد.ويبلغ رأسمال القومية 206.4 مليون جنيه موزعة على 103.2 مليون سهم بقيمة أسمية جنيهان للسهم الواحد. ويتمثل النشاط الأساسي لها في إنتاج الأسمنت والاتجار في بجميع أنواه والجبس الصناعي وحبيبات الليكا وجميع أنواع الطوب وكذلك جميع المنتجات التي لها علاقة بصناعة الأسمنت ومواد البناء بصفة عامة.وأغلق سهم الشركة تعاملات الخميس الماضي على تراجع بلغت نسبته 0.4% مسجلا 21.49 جنيه رغم الصعود الذي شهدته السوق في تلك الجلسة.


"مورجان ستانلي" يرفع تقييمة للسوق المصرية

"مورجان ستانلي" يرفع تقييمة للسوق المصرية

صحيفة البورصة
الاحد 17 أغسطس 2008 8:47 ص
رفع بنك الاستثمار العالمي مورجان ستانلي توصياتة للاستثمار في السوق المصرية الي درجة مساوية لوزن مصر علي مؤشر الاسوق الناشئة لتصبح EQUAL- WEIGHT مقابل توصياتة السابقة بان تكون تحت وزن المؤشر UNDER- WEIGHT .
و خفض مورجان ستانلي توصياتة بالنسبة لاسواق كوريا الجنوبية و الهند و تركيا بينما رفع كل من مصر و المجر و اسرائيل ... و ادي تراجع الاسعار في السوق المصرية بشكل كبير خلال الفترة الماضية الي قيام البنك الاستثماري العالمي برفع وزن مصر و ذلك في الوقت الذي ادي فية ارتفاع الاسعار في الهند و تركيا بنسبة بلغت 24% تقريبا منذ الشهر الماضي الي قيام البنك بتخفيض وزن البلدين الي اقل من وزن السوق.
يذكر ان مؤشر مورجان ستانلي يكتسب اهمية من قيام الصناديق المستثمرة في الاسواق الناشئة باتباع تقييماتة للاسواق و التي يكون لها تأثير مباشر و فعال علي حركة هذة البورصات محل التقييم.


النعيم تكتتب في زيادة رأسمال "يوني فاند" الإماراتية

النعيم تكتتب في زيادة رأسمال "يوني فاند" الإماراتية

صحيفة البورصة
الاحد 17 أغسطس 2008 8:45 ص


انتهت النعيم من الاكتتاب في زيادة راسمال شركة " يوني فاند " الاماراتية بقيمة 200 مليون دولار ليصل راس المال الي 250 مليون دولار .
تأتي الزيادة في اطار التوسعات الاستثمارية التي تقوم بها شركة النعيم القابضة بعد استحواذها علي " يوني فاند " مؤخرا و هي الشركة الثالة في ابو ظبي التي تحمل رخصة ادارة صناديق من هيئة سوق المال .
قال هشام توفيق عضو مجلس ادارة النعيم ان الزيادة مقدمة لعدد من الاستحواذات تنوي النعيم القيام بها في السوق الاماراتية مشيرا الي الاعلان عن تأسيس عدد من الصناديق اخر الشهر المقبل و تتوزع بين صناديق اقليمية و صناديق لاسواق محددة في منطقة الخليج العربي و مصر .

فى مقارنة أعدتها البورصة المصرية: ‏20 %‏ زيادة في أرباح الشركات الأكثر نشاطاً في السوق المصرية

فى مقارنة أعدتها البورصة المصرية: ‏20 %‏ زيادة في أرباح الشركات الأكثر نشاطاً في السوق المصرية

الأهرام المصرية
الاحد 17 أغسطس 2008 8:26 ص

أعلنت شركة مصر لنشر المعلومات التابعة للبورصة المصرية قائمة بتطور ارباح ونتائج اعمال الشركات الأكثر نشاطا في السوق المصرية في الفترة من‏2008/6/30,‏ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي‏,‏ وتبرز هذه القائمة زيادة في معدل ارباح هذه الشركات بنسبة‏20%‏ في المتوسط مما يعكس نمو ربحية هذه الشركات في الفترة الحالية مقارنة بالفترة السابقة.


"سيتى بنك" يقتنص ترتيب قرض مشترك بمليار دولار لـ"OCI"

"سيتى بنك" يقتنص ترتيب قرض مشترك بمليار دولار لـ"OCI"

جريدة المال
الاحد 17 أغسطس 2008 9:10 ص
حسم "سيتى بنك" المنافسة على ترتيب القرض المشترك الذي طلبت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة "OCI" من البنوك الناشطة في مجال ترتيب القروض توفيره بقيمة مليار دولار قبل نحو شهرين، ليحسم سيتى مؤخرا الفوز بترتيب القرض بعد تغلبه على منافسيه الثلاثة في هذا المجال، حيث لم يخض البنك التجاري الدولي المنافسة، في الوقت الذي خرج منها مبكرا البنك الأهلي لارتباطاته الكثيفة ولاعتبارات فنية، بينما يشارك بنك مصر الطرف الأخير في هذه المنافسة بالصفقة كواحد من أبرز البنوك المشاركة في التمويل.ويعد هذا القرض واحدا من أهم القروض المشتركة التي تنظم حاليا بالسوق، حيث تعود به البنوك المحلية والأجنبية العاملة بالسوق المحلية إلى توفير احتياجات الشركات الكبرى التي كانت تضطر مؤخرا إلى طلب مثل هذا التمويل من الخارج بعد تخطيها حاجز القاعدة الرأسمالية للبنك (يحظر تجاوز استدانة العميل الواحد فوق 30% من القاعدة الرأسمالية لأي بنك)، بعد لجوء مرتبي القروض إلى منح البنوك المنضمة حديثا إلى السوق حصصا كبيرة.كما تعود أهمية هذا القرض إلى طبيعة النشاط الذي سيستخدم فيه والذي يجعل من البنوك شريكا مهما في تمويل توسعات "OCI"، بعد استحواذها في مطلع الشهر الماضي على 20% من شركة "كوناجرا" التابعة لمجموعة جافليون الأمريكية للتجارة والتوزيع، التي تعمل في تجارة الأسمدة، بعد أن قررت "OCI" مد نشاطها إلى هذا القطاع، وبلغت قيمة صفقة الاستحواذ ما يعادل 340 مليون دولار.


البنوك تستعد لترتيب قرض لصالح موبكو قيمته 1.1 مليار دولار

البنوك تستعد لترتيب قرض لصالح موبكو قيمته 1.1 مليار دولار

العالم اليوم المصرية
الاحد 17 أغسطس 2008 9:17 ص

بدأ البنك العربى الافريقى الدولى بالتعاون مع بنك مصر اجراءات ترتيب قرض معبرى لصالح شركة مصر لتصنيع البترول "موبكو" تبلغ قيمته 120 مليون دولار.
ويتولى "العربى الافريقى" دور مدير القرض المعبرى البالغ مدته الزمنية 90 يوما فقط وتوجه حصيلته لسداد مستحقات الموردين لدى مشروع أجريوم الذى تم الغاؤه ودمج أنشطته فى موبكو ومن أبرز الموردين شركة أودة الألمانية.
وعلمت "بنوك اليوم" من مصادر قريبة من المفاوضات أن بنكى مصر والعربى الافريقى يتجهان لتغطية القرض المعبرى بالكامل دون اشراك بنوك اخرى باستثناء البنك الأهلى المصرى الجارى التفاوض معه.
وعلى مستوى آخر طلبت شركة موبكو من البنوك تدبير تمويل طويل الأجل لصالحها تبلغ قيمته 1.1 مليار دولار على أن توجه حصيلته لتمويل المشاريع المستقبلية التى تعتزم الشركة تنفيذها بالتعاون مع شركة أجريوم الكندية.
وبموجب خطة التمويل الجارى تدبير مواردها من البنوك فان أجريوم ستكون غير ملزمة بتقديم أى مساهمة أخرى فى رأسمال المشروع الجديد بخلاف 280 مليون دولار هى حجم المساهمة التى التزمت بها بالفعل فى مشروع أجريوم مصر.
وكانت أجريوم قد أعلنت مؤخرا أن موبكو ستستحوذ على مشروعها الذى تم الغاؤه بدمياط من خلال عملية مقايضة أسهم وطبقا للاتفاق فان أجريوم ستمتلك 26% من أسهم الكيان الجديد الناجم عن استحواذ موبكو على أجريوم مصر كما توصلت أجريوم لاتفاق قبل أيام لبيع مشروعها المصرى للأسمدة البالغة قيمته 1.4 مليار دولار الى موبكو التى توشك على اقامة خط انتاج نيتروجين اليوريا بطاقة 675 ألف طن وسيكون نصيب أجريوم من الانتاج السنوى لمصنع موبكو 175 ألف طن من اليوريا حتى عام 2012 عندما يقفز الانتاج الى 525 ألف طن.

الروس ينافسون على المفاعل النووي المصري

الروس ينافسون على المفاعل النووي المصري



الجزيرة.نت

23/3/2008





أعلن السفير المصري في موسكو عزت سعد أن الرئيس حسني مبارك سيزور موسكو في 24-26 مارس/آذار حيث سيوقع البلدان اتفاق تعاون في المجال النووي المدني يسمح لموسكو بالمشاركة في استدراج عروض بناء مفاعل نووي مصري. وأعلن الرئيس المصري حسني مبارك في أكتوبر/تشرين الأول قرار بناء محطات نووية، واستدراج عروض لبناء أول مفاعل تقدر تكلفته بما بين 1.5-1.8 مليار دولار. ووقعت روسيا التي تنهي أعمال بناء محطة بوشهر الإيرانية عقدا لبناء محطة بيليني في بلغاريا، فيما يبدو تصميما على تطوير وجودها في هذه السوق التي تسيطر عليها شركة "أريفا" الفرنسية والأميركيون. وردا على سؤال حول فرص روسيا في مصر قال سعد "لدينا انطباع جيد عن التكنولوجيا النووية الروسية، وأعتقد أن الزيارة ستكون واعدة جدا". وأضاف أن مصر تراهن أيضا على تطوير استثمارات روسية في بلده، مذكرا بأن مجموعتي "لوك أويل" النفطية و"نوفاتيك" الناشطة في مجال الغاز، تعملان في سوق مصر.

CNNArabic.com - Business