الثلاثاء، ١٩ أغسطس ٢٠٠٨

وول ستريت تغلق منخفضة لمخاوف بشأن الائتمان وارتفاع التضخم

وول ستريت تغلق منخفضة لمخاوف بشأن الائتمان وارتفاع التضخم

Tue Aug 19, 2008 8:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية للجلسة الثانية على التوالي يوم الثلاثاء حيث عصفت مخاوف الائتمان بأسهم البنوك وتفاقم قلق المستثمرين اثر تقرير يظهر استمرار خطر التضخم رغم تباطؤ النمو.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة هبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 130.84 نقطة أي ما يعادل 1.14 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 11348.55 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 11.88 نقطة أو 0.93 في المئة مسجلا 1266.72 نقطة.
ونزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 32.62 نقطة أو 1.35 في المئة الى 2384.36 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خبير اقتصادي: بنوك أمريكية قد تنهار قريباً

خبير اقتصادي: بنوك أمريكية قد تنهار قريباً


بي. بي. سي. العربية
19/8/2008

حذر خبير اقتصادي امريكي بارز من عواقب تفاقم ازمة الائتمان العقاري الامريكية، وتوقع انهيار احد البنوك الامريكية الكبيرة او ربما اكثر خلال اشهر.
وجاءت تعليقات كبير الخبراء الاقتصاديين السابق في صندوق النقد الدولي كينيث روجوف في وقت انهارت فيه اسهم بنكي فاني مي و فريدي ماك للاقراض العقاري، بعد تقرير تحدث عن حتمية تأميمهما خشية افلاسهما.
وقال روجوف انه الرغم من ان الاقتصاد الامريكي تخطى مرحلة مهمة، لكنه لم يخرج من منطقة الخطر تماما، وربما كان القادم اسوأ.
واضاف روجوف، الذي عمل كبيرا للخبراء في صندوق النقد للفترة من 2001 وحتى 2004، ان المرحلة القادمة ستشهد انهيار مصارف متوسطة الحجم.
كما قال ان المرحلة المقبلة ستشهد ايضا سقوط بنوك كبير، وربما كان احد البنوك الاستثمارية الضخمة.
واوضح روجوف، الذي يعمل حاليا استاذا للاقتصاد بجامعة هارفرد الامريكية، امام مؤتمر اقتصادي يعقد في سنغافوره، ان بنكي "فاني مي" و "فريدي ماك" للاقراض العقاري قد لا يستمران في شكلهما الحالي مستقبلا.
وقال: "سنشهد مزيدا من الاندماجات لتقوية وتعزيز المراكز المالية في القطاع المالي قبل ان تنتهي الازمة الحالية".
"خطوة خاطئة"
وكانت اسهم "فاني مي" و "فريدي ماك" للاقراض العقاري قد انهارت الشهر الماضي بسبب مخاوف من اختفاء ارصدتهما النقدية الممولة لنشاطاتهما واعمالهما.
وقد يجبر هذا التدهور السلطات الحكومية الامريكية الى اتخاذ تدابير جذرية للتخفيف من الذعر الناتج عن احتمال افلاسهما.
ويعتبر هذان البنكان العمود الفقري لسوق الاقراض العقاري في الولايات المتحدة.
اذ تعتمد معظم مؤسات وبنوك الاقراض العقاري الاصغر عليهما في دعم معاملاتها المالية.
ويعمل هذان البنكان بمثابة الضامن للمقترض العقاري، وعليه ان يدفع ثمن القرض العقاري في حال عجز المقترض الاصلي عن الدفع.
وقد تسببت ازمة الائتمان العقاري التي هزت السوق الامريكية والعالم في تعرضهما الى ضغوط مالية شديدة وشح في تدفقاتهما النقدية.
وكانت مشاكل سوق الاقراض العقاري قد دفعت البنك المركزي الامريكي (مجلس الاحتياطي الفدرالي) الى خفض اسعار الفائدة بقوة وبمعدل نقطتين مئويتين.
وقد انتقد روجوف تلك الخطوة، واعتبرها اقوى واشد ما كان مطلوبا.
وقال انها قد تتسبب في ارتفاع قوي بمستوى التضخم الاقتصادي خلال الاعوام المقبلة في الولايات المتحدة.

انخفاض صادرات روسيا من النفط في النصف الأول من هذا العام بنسبة 2ر5 بالمائة

انخفاض صادرات روسيا من النفط في النصف الأول من هذا العام بنسبة 2ر5 بالمائة

نوفوستي
2008 / 08 / 19

موسكو، 19 أغسطس (آب)، نوفوستي. أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن صادرات النفط الروسية انخفضت خلال الفترة يناير ـ يونيو عام 2008 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 2ر5 بالمائة، وبلغت 5ر122 مليون طن.
وسبق أن أعلنت الهيئة أن إنتاج النفط في روسيا انخفض خلال 7 أشهر من هذه السنة، بنسبة 8ر0 بالمائة وبلغ 283 مليون طن.

إنتاج روسيا من الغاز يزداد بنسبة 4ر1 % خلال 7 أشهر

إنتاج روسيا من الغاز يزداد بنسبة 4ر1 % خلال 7 أشهر

نوفوستي
2008 / 08 / 19

موسكو، 19 أغسطس (آب)، نوفوستي. أفادت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن إنتاج روسيا من الطاقة الكهربائية والغاز ازداد خلال سبعة أشهر من السنة الجارية بنسبة 1ر4 و4ر1 بالمائة على التوالي، بينما انخفض إنتاج النفط بنسبة 8ر0 بالمائة.
فقد بلغ إنتاج الطاقة الكهربائية خلال الفترة المذكورة 602 مليار كيلوواط/ ساعة، والغاز الطبيعي ـ 387 مليار متر مكعب، والنفط ـ 283 مليون طن.

مصرف يو.بي.إس يتوقع انكماشاً اقتصادياً في الولايات المتحدة

مصرف يو.بي.إس يتوقع انكماشاً اقتصادياً في الولايات المتحدة

مونت كارلو
19/08/2008

زوريخ (ا ف ب) - اعلن اكبر المصارف السويسرية الثلاثاء ان الولايات المتحدة قد تدخل مرحلة انكماش اقتصادي في النصف الثاني من السنة بسبب التاثيرات الضئيلة للاجراءات النقدية والمالية بحسب محللين من مصرف "يو بي اس".
وراى المحللون ان "الانخفاض الشديد في معدلات الفوائد والضرائب المستوفاة سمحت للاقتصاد الاميركي بتجنب الانكماش حتى الان" لكن تاثير هذه الخطوات بلغ نهايته.
واعتبروا انه سيكون من الصعب "الافلات من الانكماش خصوصا وان نسبة نمو الاقتصاد الاميركي ستكون بحدود 1,3% السنة الحالية على ان تبلغ واحد بالمئة العام 2009".
ويتوقع المحللون بقاء الظروف الحالية ضعيفة وعدم حصول "انتعاش سريع" بعد مرحلة الانكماش.
وفي اوروبا يؤكد محللو المصرف السويسري على "التباطوء الواضح" مع بقاء التضخم مرتفعا مما سيمنع المصارف المركزية من خفض معدلات الفوائد في وقت قريب.
ويتوقع المحللون مرحلة صعبة طويلة نسبيا في منطقة اليورو لكن من دون انكماش دائم رغم ان هذا الامر "يبدو وكانه لا يمكن تجنبه بالنسبة لبعض الدول خصوصا تلك التي اصيبت بانتكاسة في اسواق العقارات فضلا عن اختلالات اخرى".
كما يؤكدون ان "مستوى التضخم المرتفع يشكل صعوبة اضافية في هذا المنحى لان البنك المركزي الاوروبي وبنك انكلترا مقيدان ولا يستطيعان خفض معدلات الفوائد من اجل التخفيف من تاثيرات التباطؤ الاقتصادي".
وبالنسبة لاسيا يقول المحللون ان اقتصاديات دول المنطقة "ما تزال تقاوم بشكل ملفت حتى الان" لكن من المتوقع ان تتسارع وتيرة التباطؤ لان "اليابان بلغت حافة الانكماش".
ويتوقع خبراء "يو بي اس" ارتفاع معدلات صرف الدولار مقارنة مع عملات الدول الاعضاء في منظمة التجارة والتنمية الاقتصادية.
واعتبروا ان "عملات الدول الناشئة تؤكد الاساسات الصلبة التي تثير الاهتمام في حين من المتوقع ان تبقى عملات الدول الضعيفة اقتصاديا عرضة للضغوط".
وكالة فرانس برس © 2008

ضعف الدولار يدفع الذهب صعوداً

ضعف الدولار يدفع الذهب صعوداً

Tue Aug 19, 2008 4:30pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء مستفيدة من ضعف الدولار وموجة صعود حاد في النفط مما أوقد شرارة ما قال متعاملون انها أوامر شراء تلقائية هائلة وسط مكاسب عامة في أسواق السلع الاولية.
وبحلول الساعة 1611 بتوقيت جرينتش ارتفع عقد الذهب تسليم ديسمبر كانون الاول في بورصة نيويورك السلعية (كومكس) 12.10 دولار أي ما يعادل 1.4 في المئة الى 817.80 دولار للاوقية (الاونصة).
وسجل سعر الذهب للتسليم الفوري 811.60-822.60 دولار للاوقية وذلك بارتفاع حاد عن سعر اغلاق السوق الامريكية يوم الاثنين والبالغ 799.65- 801.05 دولار للاوقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيانات: نمو إنتاج الصلب العالمي 6.2 بالمئة في يوليو

بيانات: نمو إنتاج الصلب العالمي 6.2 بالمئة في يوليو

Tue Aug 19, 2008 6:09pm GMT

لندن (رويترز) - أفادت مصادر صناعية يوم الثلاثاء نقلا عن احصاءات للمعهد الدولي للحديد والصلب أن انتاج الصلب الخام العالمي ارتفع 6.2 بالمئة على أساس سنوي في يوليو تموز ليصل الى 117.2 مليون طن.
وتراجع انتاج يوليو 1.6 بالمئة من 119 مليون طن في يونيو حزيران مع انخفاض الانتاج الصيني 4.4 في المئة الى حوالي 45 مليون طن وهو ما عزاه عدة محللين الى دورة الالعاب الاولمبية.
وأظهرت أرقام المعهد ارتفاع انتاج 66 دولة تسهم بأكثر من 98 في المئة من الاجمالي العالمي 6.1 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 815 مليون طن في الشهور السبعة الاولى من 2008.
ودفع شح الامدادات وارتفاع تكاليف المواد الخام اسعار الصلب الى مستويات قياسية مرتفعة هذا العام رغم التباطؤ في الولايات المتحدة وأوروبا.
وفي ابريل نيسان توقع المعهد نمو الطلب العالمي على الصلب 6.7 في المئة على أساس سنوي الى 1.28 مليار طن في 2008 الذي قد يصبح عاما قياسيا على صعيد استهلاك الصلب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تعافي الذهب مع تراجع الدولار والبلاتين يضعف

تعافي الذهب مع تراجع الدولار والبلاتين يضعف

Tue Aug 19, 2008 4:01pm GMT

لندن (رويترز) - سجل الذهب 801.50-802.40 دولار للاوقية (الاونصة) الساعة 1534 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء مقابل 799.65-801.05 دولار في أواخر معاملات نيويورك يوم الاثنين.
وتعافى المعدن النفيس من خسائره التي مني بها في وقت سابق من المعاملات وذلك مع تراجع الدولار الى أدنى مستوياته للجلسة مقابل اليورو بفعل ضعف الاسهم الامريكية وارتفاع سعر النفط.
وارتفعت الفضة الى 13.12-13.19 دولار من 13.07-13.13 دولار.
وتراجع البلاتين الى 1326.50-1346.50 دولار من 1386-1406 دولارات.
وهبط البلاديوم الى 275-283 دولارا من 283-291 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسهم أوروبا 2.4 بالمئة لمخاوف بشأن الائتمان والتضخم

تراجع أسهم أوروبا 2.4 بالمئة لمخاوف بشأن الائتمان والتضخم

Tue Aug 19, 2008 3:56pm GMT

باريس (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية 2.4 في المئة يوم الثلاثاء وذلك وسط عمليات بيع واسعة لتغلق عند أدنى مستوياتها في أسبوعين من جراء تجدد المخاوف الائتمانية وقفزة حادة في الاسعار الاساسية الامريكية وبيانات ضعيفة لسوق الاسكان بالولايات المتحدة.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1160.62 نقطة.
وتلقت البنوك ضربات مع قلق المستثمرين بشأن مصير القطاع المالي في أعقاب تقرير لصحيفة بارونز بأن الحكومة الامريكية ربما تضطر الى تأميم عملاقي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وانخفضت أسهم رويال بنك أوف سكوتلاند 6.7 في المئة وفورتيس 4.8 في المئة وكومرتس بنك 4.9 في المئة. وهبط مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك 4.4 في المئة.
وأظهرت بيانات صدرت اليوم صعود أسعار الجملة الامريكية في يوليو تموز بأسرع ايقاع على أساس سنوي منذ العام 1981 في حين قلصت بعض شركات البناء أعمال التشييد لحين تصريف فائض المنازل غير المبيعة.
وقال فرانتس فنتسل المحلل لدى أكسا لادارة الاستثمار في باريس "التضخم سيظل مصدر قلق لكن القلق الحقيقي لايزال في سوق الاسكان.
"سنواصل الحصول على بيانات قاتمة لبعض الوقت. نعلم من النموذج الياباني أن تدهور سوق الاسكان يستمر عادة لفترة أطول مما يتوقعه الاقتصاديون."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.2 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.4 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جوجل تستثمر عشرة ملايين دولار في تكنولوجيا للطاقة

جوجل تستثمر عشرة ملايين دولار في تكنولوجيا للطاقة

Tue Aug 19, 2008 3:02pm GMT

لوس انجليس (رويترز) - قالت شركة جوجل يوم الثلاثاء انها ستستثمر أكثر من عشرة ملايين دولار في تكنولوجيا جديدة للطاقة الحرارية الارضية.
وقالت جوجل.أورج ذراع الاعمال الخيرية التابعة للشركة ان الاستثمار سيوجه الى ما يسمى بأنظمة الطاقة الحرارية الارضية المعززة. وتقوم هذه التقنية بتمرير المياه عبر الصخور الساخنة في باطن الارض لتنتج بخارا يستخدم لتشغيل توربينات.
وتعتمد تقنية الطاقة الحرارية الارضية التقليدية على العثور على جيوب بخار طبيعية ومياه ساخنة في باطن الارض.
ويشمل استثمار جوجل 6.25 مليون دولار لصالح شركة التاروك انرجي وأربعة ملايين دولار لشركة بوتر دريلينج ومنحة قدرها 489 ألفا و521 دولارا لمختبر الطاقة الحرارية الارضية التابع لجامعة سازرن ميثودست.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إحصائية: أكثر من ثمانية ملايين مشترك في الهاتف المحمول بتونس

إحصائية: أكثر من ثمانية ملايين مشترك في الهاتف المحمول بتونس

Tue Aug 19, 2008 1:25pm GMT

تونس (رويترز) - قالت وزارة تكنولوجيا الاتصال في تونس ان عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول ارتفع الى أكثر من ثمانية ملايين مشترك من مجموع 10 ملايين ساكن في البلاد.
وقالت احصائيات رسمية نشرتها وزارة تكنولوجيا الاتصال يوم الثلاثاء ان "عدد المشتركين وصل في اواخر يونيو حزيران الماضي الى ثمانية ملايين و120 الف مشترك وهو ما يمثل معدل 80 مشترك لكل مئة ساكن."
وارتفع عدد المشتركين مقارنة بالعام الماضي بنسبة 15 بالمئة.
وتحتكر شركتان سوق الهاتف المحمول في تونس احداهما حكومية.
واشارت الاحصائيات ان عدد المشتركين في شبكة الانترنت زاد ايضا بنسبة 28 بالمئة مقارنة بالعام الماضي ليتجاوز عدد المشتركين مليونين و68 الف مستخدم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الدولار بعد أرقام أسعار المنتجين الأمريكيين

ارتفاع الدولار بعد أرقام أسعار المنتجين الأمريكيين

Tue Aug 19, 2008 1:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفع الدولار مقابل اليورو يوم الثلاثاء بعدما جاءت أسعار المنتجين الامريكيين لشهر يوليو تموز أعلى كثيرا من المتوقع.
وتراجع اليورو الى 1.4658 دولار من 1.4670 دولار قبل صدور البيانات.
وزادت أسعار المنتجين الامريكيين 1.2 بالمئة في يوليو متجاوزة بكثير توقعات السوق لزيادة قدرها 0.6 في المئة.
وقال ستيفن ماليون كبير محللي العملة لدى سكوشيا كابيتال في تورونتو "الدولار يزداد قوة بسبب مؤشر أسعار المنتجين الذي فاق التوقعات .. الاسبوع الماضي لم تعبأ السوق بأرقام أقوى لمؤشر أسعار المستهلكين لكنها ربما تراجع وجهة نظرها القائلة بأن التضخم لم يعد مصدر خطر."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوادر انتعاش للأسهم الخليجية والأردنية في القاع

بوادر انتعاش للأسهم الخليجية والأردنية في القاع

سي. إن. إن. العربية
19/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - شهدت أسواق المال العربية الثلاثاء، تحسنا في الأداء وانتعاشا محدودا، شمل بورصات منطقة الخليج بقيادة السعودية، في حين لم تفلح الأسهم الأردنية في عكس اتجاها النزولي الحاد.
وعقب جلسة اتسمت بالتذبذب، أنهى مؤشر بورصة الرياض، أكبر سوق مالية عربية، تعاملات الثلاثاء مرتفعا بنحو 0.07 في المائة، بعدما تخلى عن بعض مكاسبه التي حققها في بداية الجلسة، ليستقر عند مستوى 8481 نقطة، في سابع جلسة "خضراء."
وراوحت قيمة التداولات مكانها، إذ سجلت 4.9 مليارات ريال سعودية، تحققت من تداول نحو 124 مليون سهم، كان لأسهم "معادن،" و"أسترا الصناعية،" و"الإنماء" النصيب الأكبر منها.
وعقب تداول أسهم 124 شركة، فاقت أسهم الشركات الخاسرة تلك الرابحة بواقع 66 إلى 37 شركة، في حين استقرت أسعار أسهم 21 شركة.
إلى ذلك، قالت هيئة سوق المال السعودية إنها قررت فرض غرامة قدرها 50 ألف ريال سعودي على شركة لم تلتزم بقواعد التسجيل والإدراج المعمول بها في السوق.
وقالت الهيئة في بيان نشرته على موقعها الألكتروني " إنها فرضت غرامة قدرها 50 ألف ريال على الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني، وذلك لعدم تقيدها بقواعد التسجيل والإدراج، إذ حصلت (الشركة) على تصريح مزاولة نشاط التأمين من مؤسسة النقد العربي السعودي في 9 يوليو/تموز من العام الجاري، ولم تعلن عنه إلا بعد إغلاق السوق يوم 12 من الشهؤر نفسه."
أما في الكويت، فأنهى المؤشر تعاملات الثلاثاء على ارتفاع بنحو 29 نقطة، ليستقر عند مستوى 14651 نقطة، بعدما جذبت أسعار الأسهم التي وصلت مستويات مغرية صغار وكبار المتعاملين.
ووصلت قيمة تعاملات السوق الكويتية نحو 111.6 مليون دينار كويتي، تحصلت من تداول نحو 183 مليون سهم عبر 5825 صفقة، في حين صعدت مؤشرات ثلاثة قطاعات، يقودها مؤشر الخدمات الذي قفز بنحو 132 نقطة.
وتصدر سهم "برقان القابضة" قائمة الأسهم الرابحة عندما صعد بنحو 6.6 في المائة، بينما مني سهم "الوطنية للخدمات البترولية" بأكبر خسارة متراجعا بنحو 6.7 في المائة.
وجاء معظم نشاط التداول على أسهم خمس شركات هي "منا القابضة،" و"المدينة للتمويل والاستثمار،" و"مجموعة المستثمرون القابضة" و"اكتتاب القابضة،" و"برقان القابضة،" والتي استحوذت على نحو 37 في المائة من التدولات.
وفي الإمارات العربية، سجل مؤشر سوق الإمارات المالي ارتفاعا بنحو 0.15 في المائة، ليستقر عند مستوى 5545 نقطة، لتضيف الأسهم الإماراتية في بورصتي دبي وابوظبي نحو 1.16 مليار درهم إماراتي إلى مكاسبها.
وحققت بورصتا دبي وابوظبي تداولات لأكثر من مليار درهم، تحققت بعد تداول نحو 240 مليون سهم، بدعم من أسهم البنوك، والتأمين، والصناعات والخدمات.
وارتفعت أسهم 31 شركة، يقودها سهم "عمان والإمارات القابضة،" والذي صعد بنحو عشرة في المائة، لينهي يومه عند سعر 3.85 دراهم إماراتية، في حين منيت أسهم 30 شركة أخرى بخسارات، كان أكبرها من نصيب سهم "السلام العالمية" عندما هبط بنحو 15 في المائة إلى سعر 13.45 درهما.
وفي قطر، نجح المؤشر في إضافة نحو 46 نقطة، تعادل 0.42 في المائة من قيمته ليستقر عند مستوى 11138 نقطة، بينما تراجعت السوق البحرينية، فاقدة نحو نقطتين، ليصل مؤشرها مستوى 2720 نقطة.
وصعد المؤشر العام لسوق مسقط، والذي عانى خسائر كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين، بنحو 1.25 في المائة، إلى مستوى 10599 نقطة.
ولم تستطع الأسهم الأردنية عكس الاتجاه النزولي الذي تسلكه منذ بداية الأسبوع، إذ واصل مؤشرها تراجعه ليفقد الثلاثاء نحو 0.9 في المائة من قيمته، ويستقر عند مستوى 4235 نقطة.
وبلغت قيمة التعاملات في الأسهم الأردنية نحو 54 مليون دينار، تحصلت من تداول نحو 13.2 مليون سهم، ارتفعت معها أسهم 73 شركة بقيادة سهم "الشرق للمشاريع،" في حين تراجعت أسهم 70 شركة يتصدرها سهم "مناجم الفوسفات."

غياب السيولة وتذبذب الأداء يهويان بمؤشرات بورصة مصر

غياب السيولة وتذبذب الأداء يهويان بمؤشرات بورصة مصر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/8/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
هوت مؤشرات البورصة المصرية لدي إغلاق الثلاثاء نتيجة لغياب السيولة وتذبذب أداء المؤسسات والاجانب، وسط تداول مليار جنيه.
وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- نحو مستوى 7964.93 نقطة، فاقدا 3.27%من قيمته، وسط تداول مليار جنيه .
وطال التراجع مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 3.23% مسجلا 1684.81 نقطة.
وهو ما أرجعه محسن عادل محلل أسواق المال في إتصال هاتفي بموقع أخبار مصر
www.egynews.net الي عدم تحسن العوامل الاساسية بصورة كاملة نظرا لغياب القوى الدافعة للتعاملات والمتمثلة في غياب السيولة، فضلا عن تذبذب تعاملات المؤسسات المالية والاجانب، مما أدي الي استمرار إحجام المستثمرين عن التداول رغم الانباء الايجابية المتعلقة بالشركات القيادية، سواء نتائج الأعمال أو توزيعات ارباح أو استحواذ وأندماجات.
وأضاف أنه من الملاحظ خلال جلسة الثلاثاء وجود ضغوط بيعية علي الأسهم القيادية مما أدى الي تراجع مؤشر السوق بصورة اكبر من الواقع لينهي تعاملاته علي هذا التراجع الكبير.
يذكر، أن السوق شهدت الاثنين إعلان شركة المجموعة المالية هيرميس - أكبر بنوك الاستثمار في مصر من حيث القيمة السوقية- بإستحواذها على حصص فى شركتين بالكويت ولندن مما دفع أسهم قطاع الخدمات المالية للارتفاع خلال الجلسة.
فقد أعلنت الشركة شراء 50% من شركة اوفست القابضة وهي وحدة للوساطة المالية مملوكة لشركة كويت انفست القابضة، فضلا عن شراء حصة 9.9% من شركة بانمور جوردون البريطانية، مما رفع سعر سهم الشركة 0.14% الى 44 جنيها.
وكانت عمليات جنى أرباح دفعت مؤشرات سوق المال المصرية للتراجع مع إغلاق تعاملات الإثنين، وسط قلق المستثمرين إثر تراجع السوق الحاد خلال تداولات الأسبوع الثاني من أغسطس/ آب 2008، وصناديق الاستثمار تضطر للبيع للوفاء بالتزاماتها تجاه حملة الأسهم.
أبرز الأسهم أداءً
تصدرت الأسهم المرتفعة، "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" ليسجل 103.10 جنيه، و"مصر بنى سويف للاسمنت" ليسجل 78.79 جنيه، و"مساهمة البحيرة" ليسجل 15.68 جنيه، و"وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي" ليسجل 52.01 جنيه، و"جى . أم . سى للاستثمارات الصناعية و التجارية المالية" ليسجل 47.99 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الأسهم المتراجعة، "العقارية المصرية" مسجلا 25.78 جنيه، و"العالمية للاستثمار والتنمية" مسجلا 85.48 جنيه، و"الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" مسجلا 29.42 جنيه، و"الاسكندرية للاستثمار العقاري" مسجلا 122.12 جنيه، و"رواد السياحة - رواد" مسجلا 273.16 جنيه.
"مدينة نصر للإسكان" تعيد شراء مليون من أسهمها
قالت شركة مدينة نصر للإسكان - ثالث أكبر شركة عقارات مصرية من حيث القيمة السوقية - إن مجلس إدارتها وافق على إعادة شراء مليون سهم أي نحو 1% من أسهم الشركة.
ولم يوضح بيان الشركة السعر الذي ستدفعه الشركة، لكن هذه الخطوة يمكن أن تتكلف نحو 37.6 مليون جنيه مصري (7.07 مليون دولار) استنادا إلى سعر السوق، وتحتاج الشركة لموافقة الجهات الرقابية على خطة اعادة الشراء.
وكانت الشركة أعلنت ارتفاع صافي ارباحها غير المدققة في السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2008 الي 97.16 مليون جنيه، مقابل 89.4 مليون جنيه للسنة المالية السابقة.
وأضاف البيان أن مجلس الإدارة وافق على توزيعات نقدية للأرباح بواقع 0.80 جنيه مصري للسهم عن هذه الفترة.
(الدولار الأمريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

البورصة المصرية تواصل خسائرها مدفوعة بمبيعات الأجانب

البورصة المصرية تواصل خسائرها مدفوعة بمبيعات الأجانب

Tue Aug 19, 2008 1:15pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المستثمرين الاجانب أقبلوا على بيع أسهم الشركات المصرية الكبرى يوم الثلاثاء بعد يوم من خفض مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية توقعاتها للاقتصاد المحلي مما دفع المؤشرات الرئيسية للانخفاض للجلسة الثانية على التوالي.
وقال عمرو علاء من برايم لتداول الاوراق المالية "الاجانب يبيعون أسهم على مؤشر كيس 30 القياسي. نشطت عمليات البيع في الدقائق الثلاثين الاخيرة من الجلسة."
وهبط مؤشر كيس 30 بنسبة 3.27 بالمئة ليغلق عند 7946.93 نقطة حيث كانت مبيعات الاجانب اكثر من مشترياتهم خلال يوم الثلاثاء وبلغت نسبتهم 27.7 بالمئة من قيمة المبيعات بحسب بيانات للبورصة.
وقال متعامل "كان لتقرير فيتش تأثير سلبي للغاية على السوق لا سيما على اسهم طلعت مصطفى واوراسكوم للانشاء والصناعة واوراسكوم تليكوم."
وهوت أسهم شركة التطوير العقاري طلعت مصطفى 7.67 بالمئة في تعاملات كثيفة لتغلق عند حوالي 6.5 جنيه (1.21 دولار) للسهم. كما خسرت اوراسكوم للانشاء والصناعة 5.69 بالمئة الى 303.88 جنيه للسهم واوراسكوم تليكوم 3.39 بالمئة الى 52.18 جنيه للسهم.
وخفضت فيتش يوم الاثنين توقعاتها تصنيف مصر الى مستقرة من ايجابية وخفضت تصنيف ديون البلد بالعملة المحلية الى (ب ب ب سالب) من (ب ب ب) متذرعة بمخاطر التضخم من جراء أسعار الغذاء والوقود.
وقال متعاملون ان تقريرا اخر لفيتش يوم الثلاثاء يخفض تصنيف البنك التجاري الدولي أثر على أسهم أكبر البنوك المدرجة في مصر.
وأغلق سهم البنك التجاري الدولي منخفضا 4.58 بالمئة الى 45.8 جنيه.
وهبط مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 3.1 بالمئة ليغلق عند 701.57 نقطة كما خسر مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.67 بالمئة ليسجل 386.28 نقطة.
(الدولار يساوي 5.358 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قفزة جديدة لأسعار المنتجين في أمريكا خلال يوليو

قفزة جديدة لأسعار المنتجين في أمريكا خلال يوليو

Tue Aug 19, 2008 12:47pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي أمريكي يوم الثلاثاء أن أسعار الجملة في الولايات المتحدة سجلت قفزة أخرى غير متوقعة في يوليو تموز الماضي وارتفعت بأسرع وتيرة لها منذ 27 عاما.
ومن المتوقع أن يزيد هذا التقرير المخاوف من ارتفاع التضخم.
وقالت وزارة العمل إن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع بنسبة 1.2 في المئة الشهر الماضي بعد زيادته 1.8 في المئة في يونيو حزيران.
لكن المؤشر الاساسي الذي تستبعد منذ أسعار الغذاء والطاقة زاد بنسبة 0.7 في المئة الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.2 في المئة في يونيو.
وهذه هي أسرع وتيرة لارتفاع أسعار المنتجين الاساسية منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2006 وتشير البيانات إلى انتشار زيادات الاسعار لقطاعات أخرى غير الغذاء والطاقة.
ومن المؤكد أن هذه البيانات ستثير قلق مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذين يريدون احتواء التضخم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

30.1% نمو في صافي أرباح "الأهلي المتحد - مصر" النصف سنوية لعام 2008

30.1% نمو في صافي أرباح "الأهلي المتحد - مصر" النصف سنوية لعام 2008

مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 3:42 م


أظهرت القائم المالية لـ "البنك الأهلي المتحد -مصر" خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق صافي ربح بلغ 106.14 ألف جنيه مقابل 81.58 ألف جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 30.1% .
وبلغ صافي العائد من الفائدة 94.9 مليون جنيه محققاً زيادة قدرها 11.2 % بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2007، كما بلغ صافي العائد من عمليات التشغيل 182.5 مليون جنيه وقد زاد بنسبة 40.1 % عما حققه البنك عن نفس الفترة من العام الماضي.
وقد نمت إجمالي الأصول بنسبة 23.5 % لتصل الى 7.1 مليار جنيه مصري.
أما بالنسبة للقروض الممنوحة للعملاء فقد زادت بنسبة 25.4% لتصل الى 3.1 مليار جنيه مصري.
وفى تصريح للمدير التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي المتحد (مصر) جيمس جولد قال: "يواصل البنك مسيرة التقدم في النصف الأول لعام 2008 في إطار حرص البنك على تحسين مستوى خدمة العملاء وخلق بيئة عمل مليئة بالتحديات والمكافأت المُجزية لموظفي البنك، بالإضافة إلى تقديم أرباح وعائدات متميزة للمساهمين.
وأظهرت نتائج أعمال البنك خلال الربع الأول لعام 2008 ارتفاع صافي أرباح البنك بمعدل 100.7% حيث سجلت صافي ربح قدره 63,819 مليون مقارنة بصافي ربح قدره 31,795 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2007 .

ارتفاع صافى أرباح بنك التجار الصيني 116 % فى النصف الأول من العام

ارتفاع صافى أرباح بنك التجار الصيني 116 % فى النصف الأول من العام
شينخوا
2008-08-19
بكين 19 اغسطس 2008 (شينخوا) بلغ صافى ارباح بنك التجار الصينى المدرج فى بورصة شانغهاى، خلال النصف الاول من العام 13.245 مليار يوان (1.928 مليار دولار امريكى)، بزيادة قدرها 116.42 بالمائة على اساس سنوى، على ما ذكر البنك فى بيان له على الانترنت اليوم (الثلاثاء).
وبلغت نسبة دخل الفائدة الصافى 83.91 بالمائة من الاجمالى، متراجعة 0.12 نقطة مئوية على اساس سنوى، بينما بلغت نسبة الدخل الصافى من غير الفائدة 16.09 بالمائة، بزيادة قدرها 0.12 نقطة مئوية.
واوضح البنك ان الزيادة فى صافى الربح يعود بشكل رئيسى الى النمو السريع لمكاسب دخل صافى الفائدة بالاضافة الى النمو السريع والمستدام للدخل من غير الفائدة.
واضاف البنك ان انخفاض تكاليف الائتمان وتراجع ضريبة الدخل نتيجة التخفيضات الضريبية ساهم ايضا فى ارتفاع صافى ارباح البنك.
ووصلت نسبة القروض غير العاملة بالبنك الى 1.25 بالمائة فى نهاية يونيو الماضى، بانخفاض قدره 0.29 بالمئة خلال النصف الاول من العام، بينما بلغ معدل كفاية رأس المال 10.41 بالمائة، بزيادة 0.12 بالمائة.

الأسهم الصينية ترتفع 1% مع تراجع حجم التداولات

الأسهم الصينية ترتفع 1% مع تراجع حجم التداولات
شينخوا
2008-08-19

بكين 19 اغسطس 2008 (شينخوا) ارتفعت الاسهم الصينية بقدر ضئيل مع تراجع حجم التداولات اليوم (الثلاثاء)، لتعوض بعض خسائرها منذ هبوط امس الاثنين والذى بلغ 5.3 بالمئة، وذلك نظرا لتحسن اداء اسهم شركات الكهرباء وقطاع البنوك.
وارتفع مؤشر شانغهاى المجمع بنسبة 1.06 بالمئة او 24.60 نقطة ليصل الى 2344.47. واغلق مؤشر شنتشين المركب عند 7963.57 نقطة مرتفعا 130.48 نقطة او 1.67 بالمئة.
وتراجع اجمالى العائد الى 30.5 مليار يوان (4.44 مليار دولار امريكى) مقارنة مع 52.39 مليار يوان يوم الاثنين.
وتجاوزت الاسهم الرابحة تلك الخاسرة بمعدل 625-186 فى شانغهاى و 534-132 فى شنتشن.

6.9% نمو بأرباح "النيل للأدوية" خلال 2007/2008

6.9% نمو بأرباح "النيل للأدوية" خلال 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 2:48 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "النيل للأدوية و الصناعات الكيماوية" خلال الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 54.260 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 6.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 50.777 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج اعمال الشركة خلال التسعة اشهر الاولى من عام 2007/2008 قد اظهرت نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 13.7% حيث سجلت صافى ربح قدره 34,692 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 30,497 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى 2006/2007.

وزير البترول يؤكد ضرورة تعظيم الاستفادة من امكانيات مصر البترولية

وزير البترول يؤكد ضرورة تعظيم الاستفادة من امكانيات مصر البترولية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 2:53 م
أكد وزير البترول المهندس سامح فهمى أنه يتم حاليا التوسع فى تنفيذ برنامج عمل متكامل لمختلف الأنشطة البترولية المتخصصة لتعظيم الاستفادة من امكانيات مصر البترولية وتعظيم القيمة المضافة وترشيد الانفاق الاستثمارى .وكان وزير البترول يتحدث خلال أول جمعية تأسيسية للشركة المصرية لتنمية حقول البترول والاستشارات الفنية ، وهى أول شركة مصرية تعمل فى إحدى أهم حلقات الصناعة البترولية التى كانت حكرا على الشركات العالمية الكبرى .وتهدف الشركة إلى تقديم كافة الخدمات والاستشارات الفنية فى مجال البترول بأنشطته المختلفة بما فيها مجالات الحفر وصيانة الآبار ودراسات الخزانات والانتاج والمعالجة والأعمال الجيولوجية والسيزمية والصيانة وتوفير وتأهيل وتدريب العمالة الفنية المتخصصة للشركات العاملة فى مجالات الحفر والدراسات والصيانة وتنمية حقول البترول والغاز بالتوافق مع الاتفاقيات البترولية من خلال التنسيق مع الجهات المختصة .كما تقوم الشركة باستغلال الأصول والتسهيلات المتاحة بقطاع البترول وتعظيم الاستفادة منها فى تنمية الحقول الجديدة وكذلك الاستثمار فى كافة أنشطة قطاع البترول . وأوضح المهندس سامح فهمى وزير البترول أن نشاط الشركة المصرية لتنمية حقول البترول والاستشارات الفنية لن يقتصر على داخل مصر فقط بل سيمتد إلى أفريقيا والدول العربية .وأشار إلى أن الشركة تعد آلية جديدة ومتطورة لتنمية الاكتشافات والحقول البترولية وسرعة وضعها على الانتاج فى إطار بنود الاتفاقيات البترولية التى تسمح بذلك مما يقوى من موقف مصر التفاوضى وخاصة مع قرب نهاية عمر الاتفاقيات البترولية السارية .وأضاف فهمى أن هذه الشركة الوليدة ساهمت فى الحد من هجرة الكوادر الفنية المصرية المتميزة إلى الخارج وجذبها للعمل داخل مصر .وأوضح أن الشركة ستكون بمثابة الداعم الرئيسى لمجموعة الشركات البترولية الصغيرة العاملة فى مصر بما يساهم فى تقوية مراكزها ومساعدتها فى حفر آبار جديدة وتنميتها، بالإضافة إلى مساهمتها الإيجابية فى تعظيم الاستخدام الأمثل لأصول وتسهيلات قطاع البترول القائمة من خلال إدارة اقتصادية متطورة وفى إطار التنسيق والتكامل بين الشركات البترولية الشقيقة بما يؤدى إلى تقليل مصروفات الاستيراد وعدم إنفاق استثمارات جديدة على بناء وحدات وتسهيلات جديدة واستغلال التسهيلات القائمة بما يسهم فى النهاية فى ترشيد النفقات وسرعة وضع الاكتشافات الجديدة على الانتاج .وتساهم فى الشركة كل من هيئة البترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة جنوب الوادى القابضة للبترول والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وإنبى وبتروجيت .

تراجع مبيعات "الدلتا للسكر" يقلص أرباحها النصف سنوية بنسبة 47%

تراجع مبيعات "الدلتا للسكر" يقلص أرباحها النصف سنوية بنسبة 47%

مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 2:25 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "الدلتا للسكر" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 202.373 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 49.6% مقارنة بصافي ربح بلغ 401.600 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
ياتي هذا بعد تراجع صافي المبيعات من 453.153 مليون جنية الي 356.732 مليون جنيه بانخفاض قدره 21.3% متزامنا مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 43.599 مليون جنية الي 127.196 مليون جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 409.554 مليون جنيه الي 229.535 مليون جنيه بنسبة تراجع 43.9%.
تاثرت نتائج الاعمال بارتفاع اجمالي المصروفات بنسبة 217.5% حيث ارتفع من 13.092 مليون جنيه الي 41.573 مليون جنيه نتيجة تكوين مخصصات بقيمة 30 مليون جنيه .
وبلغت الفوئد الدائنة 4.658 مليون جنية والايرادات الاخرى 3.973 مليون جنية كما بلغ اجمالى ماتحقق من فروق عملة دائنة 2.889 مليون جنية والايرادات المتحققة عن سنوات سابقة بلغت 1.595.مليون جنية مم ادى الى ارتفاع اجمالي الايرادات الاخري من 5.138 مليون جنيه الي 14.411 مليون جنيه.



هيرمس تتوقع تأثيراً محدوداً على الشركات المصرية العاملة بالجزائر بعد اصدار لوائح بشأن الإعفاءات الضريبية

هيرمس تتوقع تأثيراً محدوداً على الشركات المصرية العاملة بالجزائر بعد اصدار لوائح بشأن الإعفاءات الضريبية

خاص مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 2:14 م


فى تقرير حديث للمجموعة المالية هيرمس عن تأثير اصدار الجزائر لبعض اللوائح الجديدة على الشركات المصرية هناك ذكرت هيرمس أن الجزائر قد أصدرت فى 24 يوليو الماضى لوائحها الجديدة بشأن الاستثمار والتى تتطلب من الشركات الأجنبية التى تستفيد من الاعفاءات الضريبية أن تعيد استثمار مبلغ يعادل تلك الاعفاءات الضريبية فى الاقتصاد.
وكان رئيس الوزراء الجزائرى أحمد أويحيى قد أعلن فى 10 أغسطس الماضى عن تخطيط الحكومة لدعم أية مشاريع استثمارية مستقبلية تتضمن رأس مال أجنبى وذلك بدون تحديد التاريخ أو الصناعات التى ستطبق عليها المعايير .
وستؤدى تلك اللوائح إلى تدهور بيئة الاستثمار الأجنبية بالجزائر. وتوقعت هيرمس فى تقريرها تحسن البيئة الاستثمارية مع استمرار إرتفاع أسعار النفط والتمهيد لانتخابات الرئاسة فى 2009.
وأشارت هيرمس الى توقعها بشأن التأثير المحدود لتلك اللوائح الضريبية على الشركات المصرية العاملة بالجزائر . كذلك أشارت هيرمس الى أن اعادة استثمار مبلغ يعادل الاعفاءات الضريبية سيكون له تأثير محدود وخاصة على شركات مثل "العز لحديد التسليح"، "السويدى للكابلات" و "أوراسكوم للصناعة والانشاء" والتى من الممكن أن تنشر استثماراتها على مر السنوات لتقلل من تأثير تلك اللوائح . وقد بدأت أوراسكوم تيلكوم بدفع الضرائب فعليا فى الربع الثالث من 2007.
وتعتقد هيرمس أن قرار الحكومة بشأن المساهمة فى أغلبية المشاريع الأجنبية سيطبق فقط على المشاريع الجديدة ولن يطبق بأثر رجعى.
كذلك تعتقد هيرمس على المدى المتوسط أن النظرة الواعدة لرئيس الوزراء أحمد أويحى ستؤدى إلى إحياء برنامج الاصلاح لينعكس إيجابياً على البيئة الاستثمارية الكلية ، وذلك بالرغم من عدم توقع هيرمس حدوث تحسن ملحوظ فى بيئة الاستثمار الأجنبية .



برايم تخفض تقييمها لـ "موبينيل" من 246 الى 209 جنيه .. وتوقعات بنمو طفيف فى أرباحها السنوية

برايم تخفض تقييمها لـ "موبينيل" من 246 الى 209 جنيه .. وتوقعات بنمو طفيف فى أرباحها السنوية

خاص مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 1:35 م

فى دراسة حديثة لشركة برايم هولدنج حددت فيها السعر المستهدف لسهم "المصرية لخدمات التليفون المحمول – موبينيل" عند 209 جنيه بارتفاع قدره61% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقت الدراسة 130 جنيه ,وأوصت برايم بشراء السهم بقوة .
وتوقعت برايم ان تحقق الشركة ارباح سنوية لعام 2008 تصل الى 1.875 مليار جنيه بنمو طفيف عن 2007 وان تصل الى 1.926 مليار جنيه فى 2009 وصولا الى 2 مليار جنيه فى 2010 .
وحددت برايم ربحية السهم عند 16.82 جنيه متوقعه ان يصل الى 17.33 بنهاية 2008 وصولا الى 18.48 فى 2010 ,وقالت بريم بان السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 7.73 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 7.42 مرة متوقعه ان يصلا الى 7.5 مرة و 6.33 مرة على التوالى وذلك بنهاية 2008 .
وأظهرت القوائم المالية الغير مُجمعة لشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بصافي بمعدل 1.8% حيث حققت الشركة صافي ربح بلغ 893.609 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 909.642 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

اهم المؤشرات المالية طبقا لتوقعات بريم
البند (بالمليون)
2007
2008
2009
2010
الايرادات
8,200
9,687
11,569
13,073
صافى الربح
1,824
1,875
1,926
2,000
ربحية السهم (جنيه)
16.82
17.33
17.8
18.48
مضاعف الربحية *
7.73
7.5
7.3
7.03
مضاعف القيمة الدفترية *
7.42
6.33
5.44
4.58
وأرجع المهندس الكسندر شلبى العضو المنتدب للشركة انخفاض صافي أرباح شركته إلى التغيرات الذي شهدتها السوق هذا العام على المستوى التشغيلى والتنافسي حيث انخفضت الأرباح في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 4% وإلى 877 مليون جنيه مقابل 913 مليون جنيه في نفس الفترة العام الماضي بالإضافة إلى انخفاض صافي أرباح الربع الثاني بمعدل 18% لتصل إلى 425 مليون جنيه مقابل 516 مليون جنيه الربع الأول في العام الجاري.
وتعمل الشركة في تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطوير واستخدام النظام الرقمي لاتصالات التليفون المحمول GMS وتوفر الشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصر العربية وفقاً لاتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمالها المُصدر والمدفوع 1 مليار جنيه موزعة على 100 مليون سهم وبقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد .

ارتفاع أرباح البنك الأهلي المتحد - مصر 30.1 % في النصف الأول

ارتفاع أرباح البنك الأهلي المتحد - مصر 30.1 % في النصف الأول

Tue Aug 19, 2008 10:59am GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك الاهلي المتحد - مصر يوم الثلاثاء انه حقق أرباحا صافية قدرها 106.1 مليون جنيه مصري (19.8 مليون دولار) في النصف الاول من العام الجاري بزيادة 30.1 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
والبنك وحدة تابعة للبنك الاهلي المتحد البحريني.
(الدولار يساوي 5.3576 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وفقا لتقييم هيرمس: 5.98 دولار السعر العادل لـ "ماريديف" مع توصية بالشراء

وفقا لتقييم هيرمس: 5.98 دولار السعر العادل لـ "ماريديف" مع توصية بالشراء

خاص مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 1:44 م




حددت المجموعة المالية هيرمس فى تقرير السعر المستهدف لسهم "الخدمات الملاحية والبترولية - ماريديف" عند 5.98 دولار بزيادة قدرها 20% عن السعر السوقى للسهم والمحدد عند 4.98 دولار وقت الدراسة (18 أغسطس ) ،مكررة من توصيتها بشراء السهم على كلاً من المدى القصير والطويل مع قوة التدفقات النقدية للشركة والتى ستؤدى إلى قوة التوزيعات الربحية .
وأشارت هيرمس إلى إنخفاض توقعاتها بشأن صافى الدخل والايرادات عن الربع الثانى من العام الجارى حيث أعلنت الشركة عن تحقيقها إيرادات بـ 51.3 مليون دولار وصافى دخل قدره 15.8 مليون دولار وقد أرجعت هيرمس إنخفاض توقعاتها إلى استخدام الشركة لنسبة من طريقة معينة لتعريف إيراداتها .
وقد أشار التقرير إلى إنخفاض عوائد الشركة الربعية بمعدل نمو سنوى 29% بما يبلغ 51.3 مليون دولار وذلك بأقل من توقعات هيرمس لها لتبلغ 71.2 مليون دولار . كذلك توقعت أن تنمو المعدلات اليومية بمعدل نمو سنوى قوى مع استمرار نمو الصناعة . وقد شهد العقد الموقع من قبل ماريديف خلال تلك السنة نمو من 10% ل 20% بمعدلات يومية ، فيما نمت معدلات الانتفاع للشركة من 87% فى 2007 إلى 90% حالياً .
وقد ذكر التقرير وصول تكلفة المبيعات إلى 33.4 مليون دولار لتتماشى مع توقعات هيرمس لها بأن تبلغ 35.3 مليون دولار ، فيما بلغت الهوامش الإجمالية 35% بسبب الانخفاض الغير متوقع للإيرادات المساهمة من هامش أعمال ال OCS المرتفع للشركة .
من ناحية أخرى فقد أشار التقرير إلى إرتفاع الدخل للعمليات الغير تشغيلية عن توقعات هيرمس ليصل إلى 10 مليون دولار وذلك بقيادة أرباح رأس المال للأصول . فيما ارتفعت الفائدة بزيادة عن توقعاتنا لها لتبلغ 3.1 مليون دولار ، وبلغ صافى الدخل 15.8 مليون دولار بإنخفاض معدل النمو السنوى ب 31% وبإنخفاضه عن توقعات هيرمس له ليبلغ 25.1 مليون دولار .
وأضافت هيرمس بلوغ صافى الدخل 41.1 مليون دولار خلال النصف الأول بالمقارنة بتوقع هيرمس له ليبلغ 45 مليون دولار . وتتوقع هيرمس أن تنتعش نتائج الربع الرابع من السنة للشركة وذلك نتيجة لوصول الست أوعية لأعمال ال OSV خلال النصف الثانى من 2008 وكذلك طرحها لأنبوب ( barge) بنهاية السنة . وقد أعلنت الشركة عن فوزها ب 375 مليون دولار لعقد مع أرامكو السعودية وذلك لتنفيذها أعمال حقل بترول منايف أرامكو وتتوقع هيرمس أن تكمل ماريديف نسبة من ذلك العقد فى الربع الرابع من 2008 .
كذلك تتوقع هيرمس أن تظل تقديراتها للسنة المالية 2008 مدعومة بالأداء القوى لتوقعات الربع الرابع ل 2008 . وتبقى هيرمس على تنبؤها أن تبلغ الايرادات 290.6 مليون دولار بينما يبلغ صافى الربح 94.7 مليون دولار وذلك بإرتفاع عن توقعات الادارة له ليبلغ من 85 إلى 90 مليون دولار . وتتوقع هيرمس أن تنمو أرباح الشركة بقوة وأن تبلغ نسبة الايرادات لـ CAGR 24.6% فى 2011 .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 102.4 مليون دولار موزعه على 256 مليون سهم بقيمة أسمية 0.4 دولار للسهم الواحد .


مكاسب "رمكو" من النشاط العقاري ترفع أرباحها 427% خلال النصف الأول لعام 2008

مكاسب "رمكو" من النشاط العقاري ترفع أرباحها 427% خلال النصف الأول لعام 2008

مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 12:45 م


أظهرت نتائج أعمال شركة "رمكو لإنشاء القرى السياحيه" المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهى في 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع في صافى الأرباح بنسبة 427.7% حيث حققت صافي ربح قدره 156.325 مليون جنيه مقارنةً بنحو 29.622 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007
ياتي هذا بعد نمو صافي ربح النشاط العقاري الي 170.545 مليون جنيه مقابل 21.858 مليون جنيه حيث حققت 521.315 مليون جنية من ايرادات الوحدات المباعة مقارنة بنحو 73.453 مليون جنية فى النصف الاول من عام 2007 مع خصم 347.219 مليون جنية تكاليف الوحدات المباعة و خصم 1.375 مليون جنية مصروفات تشغيل القرية و2.175 مليون جنية اهلاك اصول القرية
و ارتفع صافي ارباح النشاط الفندقي من 11.685 مليون جنيه الي 19.039 مليون جنيه حيث حققت الشركة 13.429 مليون جنية صافى ربح فندق ستيلا جراند و 3.117 مليون جنية صافى ربح فندق جولف ستيلا دى مارى و 7.189 مليون جنية صافى ربح فندق سى كلوب وبلغ اهلاك اصول الفندق 4.698 مليون جنية .
في المقابل فقد بلغت المصروفات العمومية و الادارية 11.136 مليون جنيه و اهلاك الاصول الثابتة 2.302 مليون جنيه و سجلت الفوائد الدائنة 99.68 الف جنيه و الايرادات الاخري 482.8 الف جنيه و لم تتعدي ايرادات فروق تقييم العملة 11.48 الف جنيه و الايرادات المتنوعة من اعمال لوحدات تم تسليمها 2.358 مليون جنيه .
ارتفعت المصروفات التمويلية من 1.141 مليون جنيه الي 22.654 مليون جنيه و لم يتجاوز الخصم المسموح به 118.56الف جنيه .
بلغ نصيب حقوق الاقلية 2.729 مليون جنيه ليرتفع صافى ربح الفترة من 29.621مليون جنية الى 156.325 مليون جنية وبالتالى يرتفع نصيب السهم فى صافى ارباح الفترة من 1.829 جنية الى 3.207 جنية للسهم.


النفط ينخفض دون 112 دولاراً بعد عاصفة

النفط ينخفض دون 112 دولاراً بعد عاصفة

Tue Aug 19, 2008 10:18am GMT

لندن (رويترز) - انخفضت اسعار النفط إلى نحو 112 دولارا يوم الثلاثاء بعد أن مرت عاصفة مدارية بخليج المكسيك دون أن تصيب منشآت النفط والغاز هناك.
وفي الساعة 0916 بتوقيت جرينتش كان سعر الخام الأمريكي منخفضا 71 سنتا إلى 112.16 دولار للبرميل ومزيج برنت خام القياس الأوروبي منخفضا 73 سنتا إلى 111.21 دولار للبرميل.
وتراجع سعر النفط للجلسة الرابعة على التوالي يوم الثلاثاء بعد أن اجتاحت العاصفة فاي سادس عاصفة في موسم الاعاصير في المحيط الاطلسي هذا العام ولاية كاليفورنيا.
ولم تصل العاصفة إلى مستوى الاعصار أو تسبب أضرارا كبيرة في خليج المكسيك مركز انتاج النفط في الولايات المتحدة.
وبعد انخفاض سعر النفط بنسبة 24 بالمئة عن ذروته التي تجاوزت 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز انقسم المستثمرون بشأن توقعات اتجاهه.
وقال سمسار "السوق منقسمة بالتساوي بين من يعتقدون أنه سيرتفع ومن يعتقدون انه سينخفض."
واستمر انخفاض استهلاك النفط في الولايات المتحدة ودول متقدمة أخرى مع تباطؤ الاقتصاد في الضغط على الاسعار في حين مازال نمو الطلب في الصين قويا.
وقال ريتشارد فيشر رئيس بنك فيلادلفيا الاحتياطي الاتحادي يوم الاثنين إن نمو الاقتصاد الصيني قد يعطي دعما قويا للطلب العالمي على الطاقة مما سيكون له أثر واضح على الاسعار في الاجل الطويل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تسعى لإزاحة سيارات الأجرة العتيقة عن طرقها

مصر تسعى لإزاحة سيارات الأجرة العتيقة عن طرقها

Tue Aug 19, 2008 10:15am GMT

القاهرة (رويترز) - تريد الحكومة المصرية من فوزي زيوار (49 عاما) التخلي عن سيارته الأجرة..
لكن زيوار ذا الشعر الأشيب لن يتخلى عن سيارته الهيونداي بوني الكورية الجنوبية التي صنعت قبل 27 عاما.
يجني زيوار 600 جنيه مصري (112 دولارا) شهريا حيث يجوب شوارع القاهرة في سيارته التي يكسو الفينيل مقاعدها بطلائها الأبيض والأسود المتقشر والتي تخلو أبوابها ونوافذها من المقابض أو حواجب الشمس. ويتجاوز هذا المبلغ ما يجنيه من عمله في القطاع الحكومي أثناء النهار.
توقفت هيونداي عن انتاج سياراتها من طراز بوني قبل نحو 20 عاما وتحتفظ بواحدة منها الان في متحف في العاصمة الكورية الجنوبية سول. لكن سيارة زيوار ما زالت تعمل بقوة وتصارع الفوضى في شوارع القاهرة وتقل السائحين الى الاهرامات اذا حالفه الحظ ذات يوم.
يقول زيوار بفخر "لا تتعطل الا مرتين في الاسبوع... لن أغيرها ما لم يجبروني على هذا."
وبموجب قانون أقر في وقت سابق هذا العام لن تجدد السلطات التراخيص لأي سيارة أجرة يتجاوز عمرها العشرين عاما وربما تكون هذه هي الاغلبية في شوارع القاهرة الملوثة المزدحمة.
أما أسطول السيارات من لادا 1300 روسية الصنع وداتشيا 1300 الرومانية التي ترجع الى حقبة الحرب الباردة وسيارات شاهين التركية فقد لا يحكم الشوارع بعد الآن في القاهرة حيث يدفع الركاب أجرة جزافية مقابل توصيلهم بسيارات لا تعمل عداداتها.
ويقول مساعد أول وزير الداخلية للشرطة المتخصصة اللواء شريف جمعة الذي يشرف على المرور لرويترز ان سيارات الاجرة الموجودة على الطريق تعمل على مدار 24 ساعة يوميا منذ 23 عاما حيث يقودها سائقان أو ثلاثة في دورات عمل متعاقبة.
وأضاف أن أجهزة التعليق بهذه السيارات متهالكة ومن الممكن أن تنفصل عجلات القيادة عنها مما يؤدي لحوادث.
وتعكس مساعي التخلص من سيارات الاجرة القديمة نزعة أوسع نطاقا نحو تحديث السلع الاستهلاكية في اكبر دولة عربية من حيث عدد السكان حيث افتتحت مراكز تسوق كبرى بأموال قادمة من الخليج.
ومع معدل نمو اقتصادي يبلغ سبعة في المئة في العام يحقق تجار التجزئة وأصحاب شركات التنمية العقارية وصناع السيارات والبنوك مكاسب قياسية اذ ينفق المصريون مزيدا من الاموال ويشترون منتجات جديدة ما كانوا يستطيعون تحمل تكلفتها من قبل.
تقول منة صادق المحللة في بنك بلتون فاينانشال الاستثماري المصري "نرى الكثير من الجيل الاكبر سنا يحتفظون بمواقد وثلاجات (برادات) عمرها 20 عاما اشتروها حين تزوجوا... لكن هذا يتغير الان."
وتقول الحكومة المصرية التي تجري اصلاحات اقتصادية الى جانب تطبيق مبادئ السوق الحرة منذ عام 2004 ان سيارات الاجرة القديمة الى جانب تسببها في كثير من الحوادث تتعطل بمعدلات كبيرة مما يؤدي الى اختناقات بالطرق تضر بقطاع الاعمال بشكل عام.
وتنبعث من هذه الطرق كذلك سحب سوداء أثناء تحركها بصخب في شوارع المدينة مما يسهم في طبقة من الضباب الدخاني تستقر فوق ما يظهر في سماء القاهرة من ماذن وأبراج سكنية تعلوها أطباق استقبال القنوات الفضائية.
وقال سايمون كيتشن الخبير الاقتصادي في المجموعة المالية-هيرميس اكبر بنك استثماري في مصر "قانون المرور تأخر طويلا... هناك الكثير من العربات العتيقة على الطرق وهذا يعوق الاداء الاقتصادي."
لكن اقناع أصحاب سيارات الاجرة العتيقة في القاهرة بتسليم مفاتيح سياراتهم قد يكون مسألة تتطلب حذرا حيث يتزايد الاستياء بسبب أسعار الغذاء الملتهبة.
ويخرج الاف الموظفين الحكوميين الى الشوارع ليلا لتحسين دخولهم الهزيلة من خلال قيادة سيارة أجرة في بلد يعيش نحو خمس سكانه على أقل من دولار في اليوم.
ويقول احمد سعيد (41 عاما) وهو يضع يديه على عجلة قيادة سيارته من طراز فيات 124 التي ترجع الى عام 1972 "هذا قمع... سيذبحوننا. كيف سأطعم أولادي.."
ويضيف سعيد وهو اب لخمسة ابناء أنه لن يستطيع تحمل مبلغ السبعين الف جنيه الذي يقدر أنه سيحتاجه لشراء سيارة أحدث حتى لو حصل على القرض الذي تقول الحكومة انها ستمنحه للسائقين لشراء سيارات جديدة.
ويقول خالد الخميسي مؤلف كتاب "تاكسي.. حواديت المشاوير" الذي صدر عام 2006 ان عدد سائقي سيارات الاجرة في القاهرة زاد زيادة كبيرة في التسعينيات حين سمحت الحكومة بتحويل اي سيارة الى سيارة أجرة وأعطت تصريحا للبنوك بتقديم قروض لشراء السيارات.
ويضيف الخميسي أن الكثير ممن يعانون من البطالة في مصر حصلوا على قروض لشراء سيارات أجرة مما رفع أعداد سيارات الاجرة الى نحو 80 الفا.
واشترى زيوار سيارته البوني عام 1995 مقابل مبلغ 12 الف جنيه لادراكه أن راتبه من وزارة التضامن الاجتماعي التي يعمل بها والبالغ 500 جنيه شهريا لن يكفي لاعالة ابنائه الخمسة.
ويقول ان شراء سيارة جديدة لن يكون فكرة جيدة لأن الركاب سيرفضون أن يدفعوا له أي أموال اضافية.
ويتضمن قانون المرور الجديد اجراءات أخرى مثل رفع قيمة الغرامات على خرق قواعد المرور والسماح بسير عربات الاجرة ذات العجلات الثلاث المعروفة باسم (التوك توك) والتي يشيع استخدامها في اسيا.
وربما يقتضي الامر اكثر من زيادة قيمة الغرامات لتغيير سلوكيات سائقي السيارات في القاهرة الذين لا يلتزمون باشارات المرور الا في وجود رجل الشرطة ويتنقلون من حارة مرورية الى أخرى دون سابق انذار.
وتصل الغرامة الى 500 جنيه بل وقد يصل الامر الى عقوبة السجن عن ارتكاب مخالفات مثل تجاوز السرعات المقررة وتناول الطعام او الشراب اثناء القيادة او جلوس طفل في المقعد الامامي وكلها ممارسات شائعة.
وقال سائق سيارة لادا عمره 48 عاما "من المؤكد أن هذا لن يجدي." وأضاف أن الغرامات ستقتصر على الفقراء على الارجح وسيسمح للاغنياء بالافلات من العقوبة "فالكل يلعب بالقانون هنا."
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مدينة نصر للإسكان المصرية تعيد شراء مليون سهم من أسهمها

مدينة نصر للإسكان المصرية تعيد شراء مليون سهم من أسهمها

Tue Aug 19, 2008 9:34am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة مدينة نصر للاسكان ثالث أكبر شركة عقارات مصرية من حيث القيمة السوقية يوم الثلاثاء إن مجلس ادارتها وافق على اعادة شراء مليون سهم أي نحو واحد بالمئة من أسهم الشركة.
ولم يوضح بيان الشركة للبورصة السعر الذي ستدفعه الشركة لكن هذه الخطوة يمكن أن تتكلف نحو 37.6 مليون جنيه مصري (7.07 مليون دولار) استنادا إلى سعر السوق في الساعة 0834 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء. وتحتاج الشركة لموافقة الجهات الرقابية على خطة اعادة الشراء.
وقالت الشركة إن ارباحها الصافية غير المدققة في السنة المالية المنتهية في نهاية يونيو حزيران بلغت 97.16 مليون جنيه لكنها لم تورد بيانات للمقارنة.
وفي السنة المالية الماضية بلغت الارباح الصافية للشركة 89.4 مليون جنيه.
وأضاف البيان أن مجلس الادارة وافق على توزيعات نقدية للارباح بواقع 0.80 جنيه مصري للسهم عن هذه الفترة.
(الدولار يساوي 5.321 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بارتفاع قدره 90.8% عن سعره السوقي .. هيرمس تبقى على تقييمها لـ"العز لحديد التسليح " عند 120 جنيه

بارتفاع قدره 90.8% عن سعره السوقي .. هيرمس تبقى على تقييمها لـ"العز لحديد التسليح " عند 120 جنيه

خاص مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 12:13 م

فى تقرير حديث للمجموعة المالية هيرمس حددت فيه السعر العادل لسهم "العز لصناعة حديد التسليح" عند 120 جنيه بارتفاع قدره 90.8% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (18 أغسطس ) والبالغ 62.9 جنيه , مكررة من توصيتها بشراء السهم على كلاً من المدى القصير والطويل .
وذكر التقرير نمو صافى الدخل للشركة بمعدل نمو سنوى قدره 68% بما يبلغ 583 مليون جنيه بزيادة قدرها 16% عن توقعات هيرمس وترجع تلك النتائج الجيدة والغير متوقعة إلى الايرادات المسجلة
واشار التقرير الى زيادة العائد للشركة بمعدل نمو سنوى 47% بإنخفاض قدره 8% عما توقعته هيرمس وأرجع التقرير ذلك إلى نمو العمليات المسطحة لعز الدخيلة . بينما انخفض الانتفاع من القدرة الكلية من 93% فى الربع الثانى من 2007 إلى 88% وذلك بسبب زيادة متوسط أسعار الحديد ب 51% .
وذكرت هيرمس عن تخفيضها للعائد المتحقق فى تلك السنة ولكنها رفعت من تقديراتها بشأن الايرادات طويلة الأجل وقد أرجعت ذلك إلى الأداء القوى ل ESR/ESM . وقد قدرت هيرمس زيادة العائد بنسبة 61% ليصل إلى 26 مليار جنيه فى 2008 أقل مما توقعته هيرمس له سابقاً ليبلغ 26.8 مليار جنيه وذلك بسبب انخفاض الانتفاع تماماً .
وأشارت هيرمس فى تقريرها الى تقديرها لربحية السهم ب 11.64 جنيه بدلاً من تقديرها السابق لها ب 11.40 جنيه . وتتوقع هيرمس أن تنمو ربحية السهم بمعدل نمو سنوى 6% لتصل إلى 12.30 جنيه فى 2009 وبمعدل نمو سنوى 1% لتبلغ 12.36 فى 2010 ، ليبلغ فيما بعد فى 2011 34 جنيه بسبب القدرة الجديدة فى مصر والجزائر .
وعن أداء الأسهم فقد أشار التقرير أنها ستظل متقلبة حتى نهاية شهر أغسطس وذلك بسبب اكتتابات عز مشيرة الى أهمية نظر المستثمر للتحديثات المستقبلية بشأن تشييد مصنع الحديدفى كلاً من مصر والجزائر حيث تتوقع الادارة بداية التشييد والبدء فى المرحلة الأولى فى الربع الأخير من 2010 . وأشار التقرير الى تأثير أسعار الحديد عى أسعار أسهم العز وقد أرجعت هيرمس بعد التقلب الحادث فى أسعار تلك الاسهم إلى التقلبات الحادثة فى الاسعار العالمية بسبب تباطؤ النشاط خلال موسم الصيف . وتوقعت هيرمس ثبات اسعار الحديد عند مستوياتها الحالية .
وأوصت هيرمس بالابقاء على شراء سهمى العز لحديد التسليح و عز الدخيلة بعد النتائج القوية للربع الثانى من 2008 وذلك بالرغم من هيكل العائد المخيب للآمال ، وأشارت هيرمس الى نظرتها الايجابية طويلة المدى للشركة وذلك يرجع الى سيطرة حديد عز على مكانة متميزة فى السوق المصرى ، التوسعات المحلية والتى من الممكن أن ترفع الهوامش الاجمالية ب 20% فى EFS and ESR/ESM ، بالإضافة إلى التوسعات فى الجزائر .
وحددت مؤسسة HSBC المالية السعر المستهدف للسهم فى يوليو الماضى بـ119 جنيها بما يزيد بنسبة 60% على السهم السوقي.
وكانت الشركة قد أعلنت عن الدعوة للاكتتاب في زيادة رأس المال المُصدر للشركة من 911.940970 مليون جنيه إلى 2.735822910 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.823881940 مليار جنيه موزعة على عدد 364.776388 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات مصرية بدون مصاريف إصدار.
ويحق الاكتتاب لقدامى مساهمي الشركة حاملى ومشتري السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الأحد 24 أغسطس الجارى في عدد 2 سهم مقابل كل سهم أصلى من أسهم الشركة التي يمتلكها كل منهم في رأس المال المُصدر قبل الزيادة، على أن يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارًا من 26 أغسطس وينتهي في 25 سبتمبر 2008 ويجوز غلق باب الاكتتاب قبل نهاية فترة الاكتتاب في حالة تغطية كامل قيمة الاكتتاب ، ويتم الاكتتاب من خلال البنك الأهلي المصري وفروعه .
و يبلغ رأسمال الشركة المُرخص به نحو 8 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المُصدر والمدفوع نحو 911.941 مليون جنيه موزعاً على 182,388,200 سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم .



ارتفاع المبيعات وانخفاض صافى المصروفات التمويلية يدفع"العز الدخيلة" لتحقيق 1.729 مليار أرباح نصف سنوية

ارتفاع المبيعات وانخفاض صافى المصروفات التمويلية يدفع"العز الدخيلة" لتحقيق 1.729 مليار أرباح نصف سنوية

مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 11:20 ص


أظهرت القوائم المالية لشركة "العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية" خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق صافي ربح بلغ 1.729 مليار جنيه مقابل 1.153 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 49.9% .
دعم من نمو الارباح ارتفاع المبيعات بنسبة 37.2% حيث ارتفعت من4.347 مليار جنية الى 5.968 مليار جنية حيث حققت الشركة 5.965 مليار جنية من مبيعات المنتجات بالاضافة الى 3.380 مليون ايرادات خدمات بالتزامن مع ارتفاع فى تكلفة المبيعات من 2.761 مليار جنية الى 3.639 مليار جنية حيث ارتفعت تكلفة الخامات من 1.782 مليار جنية الى 2.567 مليار جنية كما ارتفت الاجور من 77.642 مليون جنية الى 84.284 مليون جنية وتكبدت الشركة 777.865 مليون جنية مصروفات غير مباشرة و210.495 اهلاك الاصول الثابتة ,ليرتفع مجمل ربح النشاط من 1.585 مليار جنية الى 2.328 مليار جنية بنسبة نمو بلغت 46.8%.
تاثرت نتائج الاعمال خلال النصف الاول من العام الحالى بارتفاع ايرادات التشغيل الاخرى من 334.639 مليون جنية الى 51.548 مليون جنية .
وانخفاض مصروفات البيع والتوزيع من 42.354 مليون جنية الى 76.541 مليون جنية و وانخفاض المصروفات الادارية والعمومية من 46.954 الى 44.101 مليون جنية بينما ارتفعت مصروفات التشغيل الاخرى من 185.400 الف جنية الى 96.117 مليون جنية
ليرتفع اجمالى الارباح الناتجة عن التشغيل من 1.530 مليار جنية الى 2.163 مليار جنية كما ارتفت ايرادات الشركة التمويلية من 46.052 مليون جنية الى 91.074 مليون جنية حيث ارتفعت ايرادات الفوئد الدائنة من 21.393 مليون جنية الى 38.265 مليون جنية كما ارتفعت فروق اسعار صرف العملات الاجنبية الدائنة من 24.658 الى 52.808 مليون جنية كما انخفضت المصروفات التمويلية من 141.801 مليون جنية الى 91.932 مليون جنية لينخفض صافى المصروفات التمويلية من 95.748 مليون جنية الى 858.31 الف جنية بنسبة تراجع 99%.
يذكر ان ضريبة الدخل بلغت 419.976 مليون جنية والضريبة المؤجلة 12.586 مليون جنية ليصل صافى ربح الفترة الى 1.729 مليار جنية وبالتالى يرتفع نصيب السهم من صافى ربح الفترة من 82.06 جنية للسهم الى 124 جنية للسهم والذى تم تحديدة بعد خصم حصة العاملين والمقدرة بنحو 50 مليون جنية و وخصم مكافأة مجلس الادارة والتى تبلغ 20.046 مليون جنية لييرتفع صافى الربح القابل للتوزيع من 1.096 مليار جنية الى 1.659 مليار جنية ووفقا للتوزيعات المعتمدة من الجمعية العامة عن الفترة المالية المنتهية فى 31 مارس 2008 ومقترح مجلس الادارة عن الربع الثانى المنتهى فى 30 يونيو 2008 ليصل نصيب السهم من توزيعات المساهمين الى 100 جنية مقارنة بنحو 65 جنية فى النصف الاول لعام 2007



ارتفاع صافى العوائد والأرباح من المشروعات الاسكانية وراء نمو أرباح "بنك التعمير والإسكان" خلال النصف الأول

ارتفاع صافى العوائد والأرباح من المشروعات الاسكانية وراء نمو أرباح "بنك التعمير والإسكان" خلال النصف الأول

مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 10:50 ص

أظهرت القوائم المالية لـ "بنك التعمير والاسكان" خلال النصف الاول من العام الجارى تحقيق صافى ربح قدره 121.31 مليون جنيه مقابل 84.54 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل نمو قدره 43.4% .
وحقق البنك عائد من القروض والارصدة لدى البنوك بلغ 372.26 مليون جنيه مقابل 252.47 عن نفس الفترة من 2007 بمعدل زيادة قدره 47.4% ,بينما انخفضت العوائد من أذون الخزانه والسندات بمقدار 61% لتصل الى 43.42 مليون جنيه مقابل 111.69 مليون جنيه ,لتصل بذلك صافى العوائد نحو مايقرب من 147.31 مليون جنيه مقابل 112.39 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 31% ,وذلك بعد خصم تكلفة الودائع والاقراض والبالغة 268 مليون جنيه .
وبلغت ايرادات النشاط نحو مايقرب من 241.61 مليون جنيه مقابل 188.11 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زيادة قدره 28.4% مدعوما بالنمو الكبير فى صافى العوائد وكذلك ارتفاع ارباح البنك من المشروعات الاسكانيه والبالغة 34.3 مليون جنيه مقابل 17.1 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 100.5% ,وهو مدعم نمو ارباح البنك خلال النصف الاول .
وحقق البنك عمولات واتعاب من الخدمات المصرفية بلغت 30.04 مليون جنيه وبلغت توزيعات الاسهم ووثائق الاستثمار 12.4 مليون جنيه ,كما بلغت ارباح البنك من عمليات النقد الاجنبى نحو 2.6 مليون جنيه ,وحقق البنك ايرادات من العمليات الاخرى بلغت 2.4 مليون جنيه مقابل 4 مليون جنيه بتراجع قدره 40%,و انخفضت ارباح البنك من بيع الاستثمارت المالية بغرض المتاجرة بمقدار 31.4% لتصل الى 1.85 مليون جنيه مقابل 2.7 مليون جنيه .
لتصل بذلك صافى ارباح النشاط الى 120.9 مليون جنيه مقابل 84.5 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 43% يضاف اليه 368.5 الف جنيه ارباح غير متعلقة بالنشاط .
من ناحية اخرى توقع محمد الاتربى نائب رئيس مجلس الادارة بالبنك العقارى المصرى العربى انتهاء عملية الدمج الاختيارى بين "العقارى" وبنك الاسكان والتعمير خلال العام المقبل 2009 مؤكدا الانتهاء من اعداد جميع الدراسات النافية للجهالة التى تقيم وضع البنكين من جميع النواحى.
وعلى صعيد اخر حددت برايم القابضة القيمة المستهدفة للبنك عند 56 جنيها في الوقت الذي بلغ فيه سعر السهم بالسوق وقت إجراء التقييم 39 جنيها وبالتالي أعطت توصية بالشراء القوي لأسهم البنك.
ويبلغ رأسمال البنك المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 670 مليون جنيه موزعه على 67 مليون سهم بقيمة أسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد بمضاعف ربحية عند 7.65 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 1.93 مرة .


مجلس إدارة "مدينة نصر للإسكان" يقترح توزيع 80 قرش كوبون و شراء مليون سهم أسهم خزينة

مجلس إدارة "مدينة نصر للإسكان" يقترح توزيع 80 قرش كوبون و شراء مليون سهم أسهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 10:29 ص
أعلنت شركة "مدينة نصر للاسكان والتعمير" ان مجلس ادارتها قد قام بالامس باعتماد ميزانية الشركة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 تمهيدا لارسالها لمراقب الحسابات لموافاة الشركة بتقريرة والتى اظهرت تحقيق فائض قدره 97.155.806 جنيه و اعتمد حساب التوزيع المقترح علي النحو التالي رهن اعتماد الجمعية العامة .واصبح حساب التوزيع المقترح كالتالى:صافي الربح قبل خصم الضريبة الدخلية 121.227.235 جنيه .الضريبة الدخلية 24.019.174 جنيه .الضريبة المؤجلة 52.255 جنيه .الفائض بعد خصم الضريبة الدخلية 97.155.806 جنيه .علي ان يتم توزيع مقابل نقدي بواقع 80 قرشا للسهم الواحد رهن موافقة الجمعية العامة للشركة .كما وافق المجلس علي شراء عدد مليون سهم ( اسهم خزينة ) تمثل نسبة 1% من اسهم راسمال الشركة المصدر و المدفوع علي ان يتم الشراء بعد الحصول علي الموافقات اللازمة من الجهات المختصة .
ويبلغ راسمال الشركة المصدر 100 مليون جنيه موزع على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم .



هبوط المعادن النفيسة بسبب مخاوف الطلب وقوة الدولار

هبوط المعادن النفيسة بسبب مخاوف الطلب وقوة الدولار

Tue Aug 19, 2008 7:30am GMT

لندن (رويترز) - انخفض البلاتين أكثر من ستة في المئة يوم الثلاثاء ليهبط إلى أدنى مستوى منذ 11 شهرا بفعل المخاوف من تراجع الطلب من جانب شركات صناعة السيارات والضعف العام الذي انتاب أسواق المعادن النفيسة بسبب قوة الدولار.
وفي الساعة 0655 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب 786-787 دولارا للاوقية ( الاونصة) بالمقارنة مع 799.65-801.05 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الاثنين. وفي وقت سابق يوم الثلاثاء انخفض الذهب إلى 782.05 دولار أي أكثر من اثنين في المئة عنه في اليوم السابق.
وهبطت الفضة خمسة في المئة إلى 12.45 دولار للاوقية لكنها تحسنت قليلا إلى 12.58- 12.64 دولار بالمقارنة مع 13.07-13.13 دولار في أواخر التعاملات في نيويورك.
وسجل البلاتين 1296.50 دولار للاوقية وهو أدنى مستوى له منذ منتصف سبتمبر ايلول من العام الماضي قبل أن يتحسن قليلا إلى 1297-1318 دولارا للاوقية بالمقارنة مع 1386-1406 دولارات في نيويورك.
وتراجع البلاديوم أكثر من خمسة في المئة إلى 264.50 دولار للاوقية مسجلا أدنى مستوى منذ يونيو 2006 ثم تحسن قليلا الى 265-273 دولارا بالمقارنة مع 283-291 دولارا يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

11% ارتفاع فى صافي أرباح "القاهرة للأدوية" خلال عام 2007 / 2008 وعائد الكوبون 6 جنيهات

11% ارتفاع فى صافي أرباح "القاهرة للأدوية" خلال عام 2007 / 2008 وعائد الكوبون 6 جنيهات

مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 9:42 ص


أظهرت نتائج أعمال شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية خلال العام المالي 2007 / 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 11% حيث سجلت صافي ربح قدره 51.013 مليون جنيه مقارنة بنحو 45.844 مليون جنيه عن العام المالي 2006/ 2007 .
وكشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة عن عائد الكوبون النقدي للسهم بنحو 6 جنيهات مقابل 5.45 جنيه عن العام المالى 2006/2007 .
وكانت الشركة قد أعلنت عن أنه قد تقررعقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الخميس الموافق 28 أغسطس 2008 بقاعة الاجتماعات بشركة ممفيس للأدوية للنظر في التصديق على تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن القوائم المالية والحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 وتقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية الموضحة وإخلاء مسئولية المجلس عن تلك السنة ، والتصديق على القوائم المالية والحسابات الختامية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 .
وتعزيز الاستثمارات المقررة للشركة عن العام المالي 2007/2008 بمبلغ 3.15 مليون جنيه .
كما ستقوم العمومية بالنظر في الموافقة على حساب توزيع الأرباح عن ذات السنة .
وإعادة تبويب ما سبق تكوينة من مخصصات بخلاف الإهلاك وفقاً لاعتماد مجلس إدارة الشركة و تقرير العلاوة الدورية المستحقة للعاملين ، بالإضافة إلى انتخاب ممثل عن المساهمين من القطاع الخاص في عضوية مجلس إدارة الشركة .
ويبلغ رأسمال شركة القاهرة للأدوية 53.1 مليون جنيه موزع على 5.310 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .

80% لأسيك و20% لأسكوم: زيادة رأسمال شركة الأسمنت الأثيوبية إلى 100 مليون دولار خلال عام

80% لأسيك و20% لأسكوم: زيادة رأسمال شركة الأسمنت الأثيوبية إلى 100 مليون دولار خلال عام

جريدة المال
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 9:44 ص


كشف فايز جريس رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة أسيك للتعدين "أسكوم" عن زيادة رأسمال شركة الأسمنت الجديدة التى أسستها الشركة باثيوبيا بالمشاركة مع أسيك للأسمنت من 100 ألف دولار الى 100 مليون دولار خلال عام.
وتقرر ايداع رأسمال الشركة الجدية فى أحد البنوك الاثيوبية خلال أيام للحصول على الضمان البنكى والموافقات النهائية لاقامة المصنع المقرر تشغيله فى 2012.
كانت أسيك للأسمنت قد قامت بتأسيس شركة لانتاج الأسمنت فى اثيوبيا تساهم فيها بنسبة 80% مقابل 20% لأسيك للتعدين "أسكوم" ويتمثل غرض شركة الأسمنت الأثيوبية الجديدة فى انشاء وتملك وتشغيل مصانع انتاج الأسمنت بجميع أشكاله وأنواعه.

الأنشطة الأساسية تدفع السويدي لتحقيق 524.9 مليون جنيه أرباحاً خلال النصف الأول

الأنشطة الأساسية تدفع السويدي لتحقيق 524.9 مليون جنيه أرباحاً خلال النصف الأول

جريدة المال
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 9:39 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "السويدى للكابلات عن النصف الأول من العام المالي 2008 والمنتهية في 30 يونيو تحقيق الشركة صافي أرباح بعد خصم حقوق الأقليات والضرائب حوالي 524.872 مليون جنيه مقابل 338.29 مليون جنيه عن النصف الأول من العام الماضي بنمو 56% كما أوضحت أن صافي الأرباح قبل خصم حقوق الأقليات يبلغ نحو 545.92 مليون جنيه عن النصف الأول مقابل 353.38 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي.وأوضح محمد حمدى المحلل المالي لشركة التجاري الدولي للسمسرة "CIBC" أن معدلات النمو التي حققتها الشركة البالغة 50% وتشمل الأرباح بعد خصم الضرائب والإهلاكات وحقوق الأقلية جاءت متفوقة على توقعات السوق بحوالي 5%.وأشار حمدى إلى أن أرباح النشاط الأساسي "للسويدي" أثبتت تحسن أداء النشاط المستمر من عام لآخر حيث سجل نشاط إنتاج الأسلاك والكابلات مبيعات بنمو قدره 23% وبخلاف 503% نموا بنشاط المنتجات الكهربائية وحوالي 8% لنشاط مشروعات المقاولات الكاملة.وأظهرت القوائم المالية تحقيق نشاط إنتاج الأسلاك والكابلات مبيعات قدرها 5.12 مليار جنيه مقابل 4.2 مليار جنيه عن نفس الفترة العام الماضي و527.7 مليون جنيه مبيعات للمنتجات الكهربائية عن النصف الأول من عام 2008 مقابل 87.5 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي وتحقيق قطاع المقاولات الكاملة لمبيعات حوالي 348.3 مليون جنيه مقابل 321.2 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام 2007.وأرجع المحلل المالي لشركة "CIBC" نمو مبيعات الأنشطة الأساسية للشركة إلى ضم إنتاج شركة "اسكريمكو" التابعة "للسويدي للكابلات" التي دعمت إيرادات المنتجات الكهربائية.وارتفع هامش الإيرادات ما قبل الفائدة والإهلاك والاستهلاك والضرائب نتيجة التركيز على قطاعي المنتجات الكهربائية ومشروعات المقاولات الكاملة لتصل إلى 675.5 مليون جنيه مقابل 473.9 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 ومضاعفة إيرادات العمليات خارج مصر من عام لآخر لتصل إلى 1.283 مليار جنيه عن النصف الأول من 2008 مقابل 582 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بنمو نسبته حوالي 120%.وارتفعت إيرادات المبيعات داخل مصر بمعدل 37% بواقع 1.78 مليار جنيه مقابل 1.305 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي وأوضح المحلل المالي لشركة "CIBC" أن هذا الارتفاع دليل على زيادة الطلب على منتجات الشركة داخل مصر وخارجها.وأكد حمدى أن سلسلة المصانع المملوكة "للسويدي" والمتخصصة في إنتاج بعض المنتجات الكهربائية خاصة في الشرق الأوسط ستعمل على زيادة الأرباح المتوقعة خلال النصف الثاني من العام المالي 2008 وعام 2009 والتي تتمثل في مصنع النحاس المتخصص داخل مصر ومصنع المحولات بدولة قطر ومصنع الكابلات بالسعودية ومصنع الجزائر الأخير ومصنع المحولات بزامبيا الذي يتمتع بإعفاء ضريبي لمدة 5 سنوات تنتهي في 2012 المقبل.كما ارتفعت مصروفات المبيعات الخاصة بالأنشطة الأساسية للشركة لتصل إلى 111.8 مليون جنيه عن النصف الأول من العام الحالي مقابل 64.9 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2007.وارتفع معدل العائد على المبيعات ليحقق نحو 9.10% مقارنة بالمعدل السابق لنفس الفترة من العام الماضي عند 7.7%.وبلغ إجمالي حقوق الأقليات حوالي 21.04 مليون جنيه عن النصف الأول من العام 2008 مقابل 17.08 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2007.وكانت السويدي للكابلات قد حققت صافي أرباح عن الربع الأول من العام المالي 2008 والمنتهي في 31 مارس حوالي 260.3 مليون جنيه مقابل 146.4 مليون جنيه عن الربع الأول عام 2007.وحددت شركة شعاع كابيتال في منتصف شهر يونيو القيمة العادلة لسهم السويدي عند 136 جنيها بانخفاض نسبته 3.9% عن سعره السوقي وقت الدراسة عند 142.2 جنيه وحددته بلتون عند 165 جنيها في أوائل شهر يونيو بارتفاع قدره 13.06% عن سعره السوقي وقت الدراسة عند 145.9 جنيه.وتتوزع الاستثمارات الأخرى لشركة "السويدى للكابلات" بما نسبته 99.9% بالشركة العربية للكابلات والصناعات الكهربائية وحوالي 99.9% بشركة السويدي لصناعة البلاستيك و99.9% بشركة إيجيبتك للكابلات و99.9% بالشركة المتحدة للصناعات وحوالي 99.8% بشركة المتحدة للمعادن وحوالي 98% بشركة المصرية للصناعات المتطورة و99.96% بشركة السويدي الكتريك و100% من شركة الوطنية لإنتاج الكابلات القوي وحوالي 74% بشركة البحر الأحمر للنحاس، و50% في شركة بيراميدز اندستريال باركس و97% بشركة اسكراميكو و10% بشركة مصر للمشروعات الميكانيكية والكهروميكا و99.94% بشركة المتحدة للأسكلام و99.9% بشركة ايجي بلاست و98% بشركة الوطنية الحديثة لصناعات الكابلات والمعادن وحوالي 97% بشركة السويدي الكتريك لنقل وتوزيع الطاقة وحوالي 96% بشركة السويدي الكتريك للجهد العالي و99% اسكرامكو لقياس الطاقة و70% بشركة المصرية للعازلات الكهربائية.ويبلغ رأسمالها المصدر نحو 1.2 مليار جنيه موزعة على عدد 120 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.


القلعة القابضة للاستثمارات المالية تقيم مشروعاً جديداً بتكلفة 50 مليون جنيه

القلعة القابضة للاستثمارات المالية تقيم مشروعاً جديداً بتكلفة 50 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 9:34 ص

حصلت شركة القلعة القابضة للاستثمارات المالية على موافقة مكتب خدمة المستثمرين بمحافظة الإسماعيلية على إقامة مشروع جديد لها بتكلفة استثمارية تبلغ 50 مليون جنيه. وسيعمل المشروع في مجال المساهمة في تأسيس الشركات ويوفر نحو 30 فرصة عمل جديدة.وقال مكتب خدمة المستثمرين بالإسماعيلية أن المشروع ما زال تحت التنفيذ وإن الموافقة حصل عليها المستثمر على إبراهيم محمد.



اليورو يهبط لأدنى مستوى في ستة أشهر أمام الدولار

اليورو يهبط لأدنى مستوى في ستة أشهر أمام الدولار

Tue Aug 19, 2008 6:40am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض اليورو الاوروبي إلى أدنى مستوى مقابل الدولار منذ ستة أشهر يوم الثلاثاء مع اقبال المستثمرين على تفكيك المراكز التي كونوها من خلال المراهنة على أن القوى الاقتصادية الكبرى بما فيما منطقة اليورو ستتغلب بشكل أفضل من المتوقع على التباطؤ الاقتصادي الأمريكي وأزمة الائتمان.
وهبط اليورو 0.4 في المئة إلى 1.4631 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ ستة أشهر.
وفي الساعة 0633 بتوقيت جرينتش بلغ سعر العملة الاوروبية الموحدة 1.4634- 1.4637 دولار.
وفي وقت سابق يوم الثلاثاء ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى منذ سبعة أشهر مقابل سلة من العملات الرئيسية اذ بلغ 77.310 . كما ارتفع 0.1 في المئة الى 110.24 ين ياباني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استقرار الدولار بفعل هبوط السلع الأولية وارتفاع الين

استقرار الدولار بفعل هبوط السلع الأولية وارتفاع الين

Tue Aug 19, 2008 5:59am GMT

طوكيو (رويترز) - استقر سعر الدولار دون تغير يذكر قرب أعلى مستوى منذ سبعة أشهر مقابل سلة العملات في أواخر التعامل في طوكيو يوم الثلاثاء مع انخفاض أسعار الذهب والنفط بفعل المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي.
وشهد الدولار ارتفاعا على مدى الاسبوعين الاخيرين عززه انخفاض الذهب والنفط مع اقبال المستثمرين على تصفية مراكزهم التي يراهنون فيها على أن الاقتصاد العالمي سيتغلب على ركود الاقتصاد الأمريكي وأزمة الائتمان.
لكن محللين قالوا إن الدولار ربما يواجه وقتا أصعب في تدعيم ارتفاعه الذي بدأ قبل أسبوعين. فقد عادت المخاوف بشأن سلامة أوضاع مؤسستي فاني ماي وفريدي ماك للرهن العقاري في الولايات المتحدة لتطفو على السطح اثر تقرير قال إن السلطات الأمريكية ربما تضطر لتأميمهما.
وقال تورو أوميموتو كبير خبراء استراتيجيات العملات للسوق اليابانية لدى باركليز كابيتال إن أي محاولة من الحكومة الأمريكية لضخ أموال في المؤسستين ستلحق الضرر بالاسهم الامريكية وبالدولار.
وأضاف "سوق الصرف الاجنبي ستبدأ على الارجح في توجيه مزيد من الاهتمام للمزيد من العوامل السلبية للدولار."
وانخفض الدولار 0.3 في المئة عن مستواه في أواخر المعاملات الامريكية يوم الاثنين ليصل إلى 109.79 ين مبتعدا عن أعلى مستوى منذ سبعة أشهر الذي سجله الاسبوع الماضي عند 110.67 ين.
ولم يبد الين رد فعل لقرار بنك اليابان المركزي ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير على 0.5 في المئة وخفض تقييمه للاقتصاد للشهر الثاني على التوالي. جاء هذا القرار في أعقاب صدور بيانات الاسبوع الماضي أظهرت انكماشا اقتصاديا في الربع الثاني واحتمال انزلاق الاقتصاد إلى الكساد.
وهبط اليورو الاوروبي 0.1 في المئة الى 1.4687 دولار ليقترب من أدنى مستوى منذ ستة أشهر الذي سجله يوم الاثنين على نظام اي.بي.اس الالكتروني وبلغ 1.4645 دولار.
وأمام العملة اليابانية انخفض اليورو 0.3 في المئة الى 161.01 ين مسجلا أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر نيكي يهبط 2.3 بالمئة بسبب المخاوف المالية الأمريكية

المؤشر نيكي يهبط 2.3 بالمئة بسبب المخاوف المالية الأمريكية

Tue Aug 19, 2008 6:24am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر نيكي القياسي 2.3 في المئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء ليسجل أدنى مستوى له في شهر مع تراجع أسهم شركات التصدير والبنوك بعد أن عادت المخاوف من المشاكل المالية الأمريكية للظهور.
وجاء الاقبال على البيع بعد أن انخفضت الاسهم الأمريكية بشدة تحت وطأة توقعات بمزيد من الخسائر من جراء أزمة سوق الرهن العقاري بعد أن هوت أسهم مؤسستي فاني ماي وفريدي ماك عقب تقرير صحفي ذكر أن السلطات الأمريكية ربما تضطر إلى تأميم المؤسستين العملاقتين.
وبنهاية جلسة التعامل في بورصة طوكيو تراجع المؤشر نيكي-225 بمقدار 300.40 نقطة إلى 12865.05 نقطة.
وهبط المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 2.2 في المئة الى 1235.54 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول: محادثات اندماج هيرميس وعودة تتجه نحو الحسم

مسؤول: محادثات اندماج هيرميس وعودة تتجه نحو الحسم

Mon Aug 18, 2008 6:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول كبير ببنك الاستثمار المصري المجموعة المالية-هيرميس يوم الاثنين إن من المتوقع إتمام محادثات الاندماج مع بنك عودة اللبناني في غضون أربعة إلى ستة أسابيع.
وقال حسن هيكل الرئيس التنفيذي المشارك لهيرميس ان المحادثات التي تواصلت منذ مارس اذار على الاقل قد تسلك طريقا من اثنين اما الاندماج بين البنكين أو أن يقرر هيرميس بيع حصته البالغة 23 بالمئة في عودة.
وتظهر بيانات لرويترز أن قيمة الحصة تبلغ نحو 680 مليون دولار بحساب سعر السوق لسهم عودة البالغ 90 دولارا.
وأضاف هيكل في مؤتمر بالهاتف عن نتائج هيرميس للنصف الاول من العام "نظرا لتعقيدات الصفقة في ظل اختلاف المناخ التنظيمي فان صدور اعلان من جانبنا يستغرق وقتا أطول من المتوقع.
"لكن نأمل أن يصل هذا الفصل الى نهايته في غضون الاسابيع الاربعة الى الستة المقبلة سواء ايجابا أو سلبا."
وقال هيكل ان سياسة هيرميس لاتزال دمج البنكين في كيان واحد.
غير أنه أضاف "لكننا بوضوح لسنا بصدد دمج أو شراء بنك تجاري بثلاثة أو أربعة أو خمسة أمثال (القيمة) الدفترية و20 مثل الارباح ... سنكون بائعين عند هذه التقييمات."
وتابع أنه اذا لم يتفق الجانبان على شروط عملية اندماج فسيواجه هيرميس عندئذ خيار الاحتفاظ بحصته في عودة أو بيعها كلها.
وأضاف أن هيرميس اشترى حصته بسعر 70 دولارا للسهم ويمكن أن يتوقع بيعها بأعلى من السعر الحالي في السوق.
وقال "لذا اعتقد أنه اذا لم يتوصل الى اتفاق فسيكون أمامنا بديل واحد أو اثنان اما الخروج من بنك عودة وعمليا توزيع الحصيلة على المساهمين وتحقيق معدل عائد داخلي يبلغ 30 أو 35 في المئة.
"أو الاحتفاظ بها ليوم اخر ربما تكون فيه فرصة دمج البنكين أفضل."
وردا على سؤال بشأن شراء هيرميس حصة في شركة سمسرة كويتية قال مسؤولون ببنك الاستثمار انهم لا يعتزمون زيادة الحصة لان البنك دفع بالفعل علاوة سعرية كبيرة لدخول سوق السمسرة الكويتية التي تخضع لقيود مشددة.
وقالت شركة كويت انفست القابضة يوم الاثنين انها باعت حصة تبلغ 50 بالمئة في شركة أوفست القابضة الى المجموعة المالية-هيرميس مقابل 33.4 مليون دينار (124.4 مليون دولار). وتملك أوفست 90 في المئة من شركة الخليج للوساطة المالية.
وقال هيكل ان نشاط الوساطة المالية في الكويت حيث ثاني أكبر سوق للاسهم في العالم العربي سيسهم بشكل ملموس في ايرادات هيرميس المجمعة.
وأضاف "نصيبنا من أرباح الشهور الستة حوالي 11 مليون دولار ... نأمل أن يكون ذلك في نهاية المطاف تمهيدا لحضور أكبر في الكويت."
من جوناثان رايت
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business