الخميس، ٢١ أغسطس ٢٠٠٨

الوون الكوري الجنوبي يتراجع لأدنى معدل له خلال 34 شهراً

الوون الكوري الجنوبي يتراجع لأدنى معدل له خلال 34 شهراً
يونهاب
21/8/2008

سيئول، 21 أغسطس(يونهاب) - تدنى الوون الكوري الجنوبي يوم الخميس إلى أدنى سعر له أمام الدولار الأمريكي بسبب ارتفاع الطلب على الدولار من شركات تكرير البترول والمستثمرين الأجانب في السوق المالية وفي غياب أي تدخل في السوق من سلطات النقد الأجنبي.
وأغلق السعر على 1,054.90 وون مقابل الدولار بنقصان 5.60 وون من يوم الأربعاء وهو الإغلاق الأضعف منذ 25 أكتوبر 2005 عندما وصل السعر 1055.
وانخفض الوون للسعر المؤثر نفسيا 1050 والأكثر انخفاضا هذا العام وأعزى محللون ذلك لعدم تدخل السلطات النقدية أو لجوئها لبيع دولارات في السوق في وقت كان فيه الطلب على الدولار قويا خاصة بعد تراجع الأسعار العالمية للنفط.
وكانت الحكومة وبنكها المركزي قد تدخلتا في السوق لدعم العملة المحلية ومنعها من المزيد من الانخفاض وهي خطوة رمي منها محاصرة التضخم المتزايد حيث كانت أسعار السلع الاستهلاكية قد قفزت بمعدل 5.9% في يوليو عن العام الماضي وهي النسبة الأعلى خلال 10 أعوام. وكان احتياطي النقد الأجنبي في كوريا ، وهو سادس أكبر احتياطي في العالم ، قد تناقص للشهر الرابع على التوالي في يوليو حيث بلغ الاحتياطي 247.5 بليون دولار بنهاية يوليو بنقصان بلغ 10.58 بليون.
ويرى خبراء أن الوون قد ينخفض لمستوى 1100 بسبب الطلب على الدولار وبوتيرة متسارعة.
وانخفض المؤشر الرئيسي للأسهم بنسبة 1.83 ليصل 1512.59 حيث باع المستثمرون الأجانب ما قيمته 115.2 مليون دولار في البورصة الرئيسية.

مجموعة شيفلر الألمانية تنجح في الاستحواذ على كونتيننتال لقطع غيار السيارات

مجموعة شيفلر الألمانية تنجح في الاستحواذ على كونتيننتال لقطع غيار السيارات

دويتشه فيله
21/8/2008

في صفقة تعد الأكبر في تاريخ الاقتصاد الألماني الحديث وبعد مفاوضات طويلة نجحت مجموعة شيفلر الألمانية في الاستحواذ على عملاق تصنيع قطاع غيار السيارات كونتيننتال مع التعهد بالمحافظة على مصالح عمال كونتنينتال ومساهميها.

بعد شهور من المفاوضات أعلنت شركة صناعة قطاع غيار السيارات الألمانية العملاقة كونتنينتال اليوم موافقتها على عرض الاستحواذ الذي تقدمت به منافستها الأصغر مجموعة شفلير وذلك بعد رفعت هذه الأخيرة من القيمة المالية لعرض الاستحواذ الذي بلغ خمسة وسبعين يورو للسهم الواحد.


استحواذ، ولكن بشروط:
من جهتها وصفت كونتنينتال في بيان صدر اليوم أن عرض الاستحواذ يُعد مقبولا على الإجمال. وأشارت الشركة الألمانية إلى أن عقد الاستحواذ يسري لعام 2014، حيث يمكن للشركة بعد ذلك استئناف التفاوض حول إمكانية تجديد عقد الاستحواذ. وأكدت على أن مجموعة شيفلر قد تعهدت بالمحافظة على مصالح عمال كونتنينتال ومساهميها. كما تعهدت شفلير بعدم تقسيم كونتنينتال أو المطالبة ببيع بعض فروعها أو القيام بعمليات إعادة هيكلة كبيرة بعد الاستحواذ عليها.

هذا، وكانت شركة كونتنينتال قد رفضت الشهر الماضي العرض الأولي الذي تقدمت به مجموعة شفلير للاستحواذ عليها، والذي بلغ قرابة ألف مليار يورو؛ أي ما يمثل حوالي سبعين يورو للسهم. وهو ما اعتبرته شركة كونتيننتال مبلغا منخفضا. يُشار، إلى أن مجموعة شافلير كانت تمتلك قبل الموافقة على الاستحواذ ثمانية بالمائة من أسهم شركة كونتيننتال، لترتفع هذه النسبة بعد الاستحواذ إلى 36 بالمائة من أسهم الشركة.

استقالة المدير التنفيذي احتجاجا على الاستحواذ:
وكان رئيس مجلس إدارة شركة كونتيننتال، مانفريد فينيمير، الذي كان انتقد من قبل محاولات مجموعة شفلير الاستحواذ على كونتيننتال أكثر بالمرة، واصفا إياها بأنها أنانية ومتسلطة ولا مسؤولة، قد أعلن عن رفضه القبول بهذا الاستحواذ داعيا المساهمين إلى عدم قبول عرض شيفلر، مؤكدا الوقت نفسه على أنه سيدافع عن استقلال الشركة. ولكن شركة كونتيننتال فشلت في إيجاد ممول مالي لإخراجها من الأزمة المالية التي تتخبط بها بسبب القروض التي تثقل كاهلها خاصة على ضوء الصعوبات التي تواجه سوق السيارات الأوروبية.
وعقب الخلافات التي نشبت داخل إدارة الشركة حول سياسة المفاوضات المتبعة مع مجموعة شيفلير والتي أدت إلى تباين المواقف بين المدير التنفيذي لشركة كونتيننتال مانفريد فينيمان وبين رئيس مجلس إدارة الشركة هوبيرتوس غرونبيرغ، قرر الرئيس التنفيذي التراجع عن موقفه الرافض لبيع أكثر من ثلاثين بالمائة من أسهم الشركة لمجموعة شيفلير. بيد أنه قرر في نفس الوقت الاستقالة من منصبه مع نهاية شهر أغسطس/ آب الجاري بعد سبع سنوات قضاها على رأس الشركة.

وتعتبر شركة شيفلر لصنع قطاع غيار السيارات والتي تديرها عائلة شيفلير من بين أهم الشركات المصنعة في هذا المجال، حيث يبلغ عدد موظفيها 66 ألف موزعين في شتى أنحاء العالم، تولت إدارتها قبل ثمانية أعوام ماريا اليزبيت شيفلر بعد وفاة زوجها غيورغ شيفلر، مؤسس مجموعة شيفلر.


دويتشه فيله+ وكالات (ش.ع)

عدد سكان روسيا يتقلص خلال الفترة يناير - يوليو إلى 9ر141 مليون نسمة

عدد سكان روسيا يتقلص خلال الفترة يناير - يوليو إلى 9ر141 مليون نسمة

نوفوستي
2008 / 08 / 21

موسكو، 21 أغسطس (آب). نوفوستي. تقلص عدد سكان روسيا خلال الفترة يناير - يوليو عام 2008 بنسبة 09ر0 بالمائة أو بمقدار 7ر133 ألف نسمة وبلغ 9ر141 مليون نسمة.
أعلنت ذلك اليوم الخميس هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية.

مستوى البطالة في روسيا ينخفض إلى 3ر5 %

مستوى البطالة في روسيا ينخفض إلى 3ر5 %

نوفوستي
2008 / 08 / 21

موسكو، 21 أغسطس (آب). نوفوستي. تشهد روسيا انخفاضا مستمرا لنسبة البطالة حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل فيها في أواخر يوليو 033ر4 مليون شخص أو 3ر5 بالمائة من السكان النشيطين اقتصاديا مقابل 2ر6 بالمائة في يونيو الماضي.
جاء ذلك في بيان نشرته هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية.
ويقدر عدد السكان النشيطين اقتصاديا في أواخر يوليو عام 2008 بـ 76 مليون نسمة أو أكثر من 53 بالمائة من مجموع سكان البلاد.

نبيولينا: التضخم في روسيا في هذه السنة سيكون في حدود 8ر11 بالمائة

نبيولينا: التضخم في روسيا في هذه السنة سيكون في حدود 8ر11 بالمائة
نوفوستي
2008 / 08 / 21

موسكو، 21 أغسطس (آب)، نوفوستي. أعلنت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية الفيرا نبيولينا في لقاء بريفينغ مع الصحفيين إثر جلسة الحكومة اليوم، أن التضخم في البلاد في هذه السنة سيكون في حدود 5ر10 ـ 8ر11 بالمائة.
يذكر أن معدل التضخم في روسيا بلغ 5ر9 بالمائة منذ مطلع السنة وحتى منتصف أغسطس الحالي.

صافي تدفق رأس المال الأجنبي على روسيا خلال 7 أشهر يزيد على 30 مليار دولار

صافي تدفق رأس المال الأجنبي على روسيا خلال 7 أشهر يزيد على 30 مليار دولار

نوفوستي
2008 / 08 / 21

نيجني نوفغورود، 21 أغسطس (آب)، نوفوستي. أعلن النائب الأول لمحافظ البنك المركزي غينادي ميليكيان أن صافي تدفق رأس المال الأجنبي على روسيا خلال الفترة يناير ـ يوليو من السنة الجارية، سيتجاوز 30 مليار دولار.
وقال ميليكيان في مؤتمر صحفي في موسكو اليوم: "بلغ صافي تدفق رأس المال خلال الفترة يناير ـ يونيو 14 مليار دولار، وخلال يوليو، وفقا للتقديرات الأولية، 19 مليارا".

انخفاض احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية في هذا العام

انخفاض احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية في هذا العام
يونهاب
21/8/2008

سيئول، 21 أغسطس،(يونهاب) - اتضح أن احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية انخفض بأكبر نسبة من بين قمة الدول العشرة من حيث قيمة احتياطي النقد الأجنبي ، وذلك بسبب بيع كوريا الجنوبية لبعض احتياطي الدولار من أجل استقرار أسعار العملة.
وقال خبراء إن كوريا الجنوبية قد قامت ببيع بعض احتياطي الدولار بسبب التأثر الكبير لاقتصاد كوريا الجنوبية ً بارتفاع أسعار البترول العالمية ويرى بعضهم أن الحكومة أخطأت في تنفيذ هذه السياسة .
انخفاض احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية بمقدار 14.7 مليار دولار في هذا العاموطبقاً لبنك كوريا في اليوم الحادي والعشرين من أغسطس الجاري، بلغ احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية 247.52 مليار دولار بانخفاض 14.68 مليار دولار مقارنة مع أواخر العام الماضي الذي كان فيه 262.2 مليار دولار.
ومن المتوقع أن يستمر انخفاض احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية مع استمرار تدخل الحكومة في السوق من أجل منع ارتفاع سعر الصرف في هذا الشهر كذلك.
و بلغ احتياطي النقد الأجنبي في الصين ترليون و808.8 مليار دولار في أواخر يونيو الماضي بزيادة 280.6 مليار دولار مقارنة مع اواخر العام الماضي الذي بلغ فيه ترليون و528.2 مليار دولار ، وما زالت الصين تحافظ على المرتبة الأولى .
وقال باحث في معهد هيونداي لدراسة الاقتصاد إن خلفية بيع احتياطي النقد الأجنبي ترجع إلى قبول سياسة دعم ارتفاع سعر الصرف من أجل تشجيع التصدير وسط وضع ازدادت فيه الضغوط بسبب ارتفاع أسعار البترول.
وأشار الباحث إلى أن من المحتمل أن يؤدي انخفاض 10 مليار دولار في مرة واحدة إلى تأثير سلبي على الاعتماد الخارجي الشامل.
وقال احد كبار الباحثين في معهد سامسونغ لدراسة الاقتصاد إن من المهم أن يكفي احتياطي النقد الأجنبي للتعامل مع صدمات مالية أخرى .

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة

Thu Aug 21, 2008 8:19pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعد مؤشرا داو جونز الصناعي وستاندرد اند بورز القياسيان للاسهم الأمريكية يوم الخميس بفعل مكاسب لاسهم شركات الطاقة مع تسجيل اسعار النفط قفزة بلغت أكثر من 5 دولارات للبرميل لكن مخاوف جديدة من مزيد من خسائر الناتجة عن ازمة الائتمان أبقت المكاسب في وول ستريت متواضعة ودفعت مؤشر ناسداك ليغلق منخفضا.
وأغلق داو جونز مرتفعا 12.78 نقطة أي بنسبة 0.11 في المئة إلي 11430.21 نقطة بينما صعد ستاندرد اند بورز 3.18 نقطة أو 0.25 في المئة ليغلق على 1277.72 نقطة.
وأغلق ناسداك منخفضا 8.70 نقطة أو 0.36 في المئة الي 2380.38 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إنتاج روسيا من النفط قد يزداد في عام 2009 بنسبة 2ر2 بالمائة

إنتاج روسيا من النفط قد يزداد في عام 2009 بنسبة 2ر2 بالمائة

نوفوستي
2008 / 08 / 21

موسكو، 21 أغسطس (آب)، نوفوستي. أعلن المكتب الصحفي للحكومة الروسية أن روسيا تعتزم زيادة إنتاجها من النفط في عام 2009 مقارنة بعام 2008، بنسبة 2ر2 بالمائة وإيصاله إلى 503 ملايين طن، و518 مليون طن في عام 2011.
وقد ثبتت أبعاد استخراج النفط هذه في الصيغة الأساسية لتكهن وزارة التنمية الاقتصادية الأخير بشأن التنمية الاجتماعية الاقتصادية في روسيا في الفترة 2009 ـ 2011، الذي من المقرر أن تبحثه الحكومة في جلستها اليوم.
ومن المتوقع أن تزداد صادرات النفط من 255 مليون طن في عام 2009 الى 262 مليونا في عام 2011، وذلك بسبب تنامي الطلب على النفط في السوق الأوروبية، وتصدير كميات إضافية من النفط إلى أسواق منطقة آسيا والمحيط الهادئ عبر أنبوب "شرق سيبيريا ـ المحيط الهادئ".

محلل: ارتفاع صادرات أوبك 200 ألف برميل يومياً في أربعة أسابيع

محلل: ارتفاع صادرات أوبك 200 ألف برميل يومياً في أربعة أسابيع

Thu Aug 21, 2008 3:45pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد شحنات النفط يوم الخميس إن صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور سوف ترتفع 200 ألف برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى السادس من سبتمبر أيلول.
وقالت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية في أحدث تقديراتها إن صادرات الخام المنقولة بحرا من 11 عضوا في أوبك بما في ذلك العراق سترتفع إلى 82 ر24 مليون برميل يوميا من 24.62 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة السابقة حتى التاسع من أغسطس اب.
وزيادة الشحنات هي الاولي في تقارير المؤسسة الاستشارية منذ 31 يوليو تموز وتأتي قبيل زيادة موسمية في الطلب على الخام خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الارضية الشمالي.
وقال روي ميسون المحلل لدى أويل موفمنتس "في سبتمبر نبدأ ترقب امدادات الشتاء .. النفط الاضافي يمضي في الاتجاهين مناصفة تقريبا شرقا وغربا."
وبحسب أويل موفمنتس بلغت شحنات أوبك ذروتها للعام 2008 في يوليو.
وجاءت زيادة الامدادات في يوليو عقب تعهد السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتعزيز الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي يخفض تقييمه لـ المصرية للإتصالات من 27.2 إلى 25.1 جنيه مع توصية بالشراء

التجاري الدولي يخفض تقييمه لـ المصرية للإتصالات من 27.2 إلى 25.1 جنيه مع توصية بالشراء
خاص مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 4:55 م
في تقرير حديث للتجاري الدولي صدر بعد نهاية تعاملات جلسة اليوم خفضت فيه من تقييمها لسهم "المصرية للاتصالات" من 27.2 جنيه إلى 25.1 جنيه بانخفاض قدره 8% عن تقيمها السابق وبارتفاع قدره 20% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (21 اغسطس) والبالغ 15.97 جنيه ,مبقية على توصيتها السابقة بالشراء مع مخاطرة متوسطة وقد أرجع التجاري الدولي سبب خفضه إلى معدل المخاطرة الحر المرتفع .
وأشار التجاري الدولي إلى تحقيق الشركة لأرباح خلال الربع الثاني من 2008 أعلى مما توقعه بنسبة 10% وقد أرجع ذلك إلى الخطوط الغير عاملة,وأكد التقرير على أن نتائج الربع الثاني من 2008 لشركة اتصالات مصر قد أكدت على اتجاه أعمال خطوط الشركة بخطى ثابتة .
وتتوقع التجاري الدولي التعجيل في أداء الشركة خلال النصف الثاني بالتزامن مع إعادة توازن التعريفة الحالية والتي طبقت بكفاءة في يوليو الماضي ,وأشار التجاري الدولي إلى اهتمامه بأداء الخط الرئيسي والذي انخفض بمقدار 2% عن توقعات التجاري الدولي له خلال الربع الثاني ، خاصة مع قرب إدخال مستخدمي الخط الثابت الثاني بعد 2008 .
وتوقع التقرير حدوث منافسة من مستخدمي الخط الثابت الثاني والتي ستزيد من الضغط على نمو قطاع التجزئة لاتصالات مصر ، وذلك بالإضافة إلى الضغط التنافسي من مستخدمي الموبايل مع عروض تخفيض التعريفة للمكالمات الصوتية . بل ويعتقد التجاري الدولي أيضاً عن تواجد عروض ال usb modem ( مع اتصاله بشبكة الإنترنت ) من مستخدمي الموبايل وتهديدها لخدمات ال adsl التي تقدمها الشركة بالرغم من ارتفاع تكلفة استخدامها .
وتوقع التجاري الدولي منافسة معدلات الجوال من قبل مستخدمي الموبايل والذي من المتوقع أن يضع ضغط على المكالمات الدولية الثابتة للشركة , وتعتقد التجاري الدولي بأنه قد حان الوقت لاتصالات مصر لتتوسع إقليمياً .
هذا وقد أبقت المجموعة المالية هيرمس على تقييمها السابق للسهم عند 29.4 جنيه بارتفاع قدره 77.1% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (17 أغسطس ) والبالغ 16.6 جنيه ,وأوصت هيرمس بشراء السهم على كلاً من المديين القصير والطويل .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة " قبل حقوق الأقلية " بمعدل 24.2% حيث حققت صافي ربح " قبل حقوق الأقلية " قدره 1.243مليار جنيه مقارنةً بنحو مليار جنية عن النصف الأول لعام 2007 .
وعلى صعيد آخر .. قال عقيل بشير رئيس الشركة :" بأن الشركة قد تنفق ما لا يقل عن مليار دولار على عملية استحواذ في الشرق الاوسط أو شمال أفريقيا للاستفادة من النمو خارج السوق المحلية ,وقال بشير في مقابلة مع رويترز لأن أولويتنا الأولى في استخدام السيولة المتاحة لدينا هى للقيام بعملية استحواذ واستحواذ وأحد كبير أفضل من عدة استحواذات صغيرة مشيرًا إلى أنه من الممكن أن ننفق أكثر من مليار دولار ".
ويبلغ رأس مال الشركة المُصدر والمدفوع مايقرب من 17.07 مليار جنيه موزعة على 1707072000 سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .

ارتفاع النفط ومخاوف البنوك يعصفان بالأسهم الأوروبية

ارتفاع النفط ومخاوف البنوك يعصفان بالأسهم الأوروبية

Thu Aug 21, 2008 4:10pm GMT

لندن/فرانكفورت (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى اقفال لها منذ الرابع من أغسطس اب يوم الخميس متأثرة باستمرار مخاوف القطاع المالي وارتفاع سعر النفط وهو ما جدد القلق بشأن التضخم.
وحدت أسهم السلع الاولية من الخسائر مع اقتداء شركات التعدين بارتفاع أسعار المعادن واستفادة أسهم شركات الطاقة ذات الثقل من صعود سعر الخام.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.86 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1155.28 نقطة.
وكان لسهم اتش.اس.بي.سي أكبر تأثير سلبي على المؤشر بتراجعه 2.8 في المئة في حين هبطت أسهم بنوك سانتاندير وانتيسا سانباولو وبي.ان.بي باريبا ورويال بنك أوف سكوتلاند واي.ان.جي ما بين 2.3 و3.7 في المئة.
وقفز سعر النفط نحو ستة دولارات للبرميل متجاوزا 121 دولارا وسط توترات سياسة وتراجع في الدولار ومخاوف من أن تهدد العاصفة المدارية فاي البنية التحتية للطاقة في خليج المكسيك.
وارتفعت أسهم بي.بي ورويال داتش شل 1.2 و1.8 في المئة على الترتيب.
وقال ديفيد بيبر المحلل في بنك ال.بي.بي.دبليو الالماني "التركيز لايزال منصبا على الازمة المالية. لايزال هناك الكثير من عدم التيقن. أمل تحقق الاستقرار يتأجل من ربع إلى ربع ولا تستطيع السوق عموما أن تتعافي إلى أن يكون هناك وضوح.
"مادام القطاع المالي يتراجع ... لا تستطيع السوق عموما عزف نغمة مختلفة."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.03 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.28 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ضعف الدولار يدفع الذهب إلي أعلى مستوياته في 10 أيام

ضعف الدولار يدفع الذهب إلي أعلى مستوياته في 10 أيام

Thu Aug 21, 2008 4:05pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت أسعار الذهب للمعاملات الفورية أكثر من 3 في المئة إلي 839.00 دولارا للاوقية (الاونصة) مستفيدة من ضعف الدولار قبل أن تتراجع قليلا لتنهي جلسة التداول في اوروبا عند 834.40- 835.00 دولارا مقارنة مع 810.35-811.75 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.
وصعدت الفضة إلي أعلى مستوى لها في اسبوع عند 13.87 دولار للاوقية قبل أن تغلق على 13.77- 13.83 دولار ارتفاعا من 13.15-13.21 دولار في الاغلاق السابق في نيويورك.
وقفز البلاتين اثناء التعاملات إلي 1454 دولارا للاوقية وهو أعلى مستوى له من الخامس عشر من اغسطس اب قبل أن يتراجع قليلا لينهي التعاملات في أوروبا عند 1448.5-1468.50 دولار صعودا من 1368.50-1388.50 دولار في الاغلاق السابق في نيويورك.
وارتفع البلاديوم 4 في المئة إلى 292.50 دولار للاوقية اثناء التعاملات قبل أن يغلق على 288.50- 292.50 دولار ارتفاعا من 281-289 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يقفز أكثر من 5 % بفعل التوترات الدولية وضعف الدولار

النفط يقفز أكثر من 5 % بفعل التوترات الدولية وضعف الدولار

Thu Aug 21, 2008 3:53pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت اسعار النفط للعقود الآجلة أكثر من 5 في المئة يوم الخميس مسجلة أكبر مكاسب ليوم واحد في اكثر من شهرين مع تصاعد التوترات الدولية وضعف الدولار الامريكي.
وصعد الخام الأمريكي للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول 6.00 دولارات أي بنسبة 5.19 في المئة إلي 121.56 دولار للبرميل بحلول الساعة 1500 بتوقيت جرينتش وهي أكبر مكاسب من حيث النسبة المئوية منذ السادس من يونيو حزيران. وفي لندن قفز خام القياس الأوروبي مزيج برنت 6.11 دولار إلي 120.47 دولار للبرميل.
وواصل النفط مكاسبه لثالث جلسة على التوالي بعد أن تسبب اتفاق الدرع الصاروخية بين امريكا وبولندا في اثارة غضب روسيا مما أدى إلى تفاقم التوترات الدولية.
ويعزز الخلاف الاخير العوامل السياسية التي دعمت أسعار النفط في الشهور القليلة الماضية مثل النزاع بشأن البرنامج النووي الإيراني. وساهم أيضا ضعف الدولار في تعزيز جاذبية السلع الاولية التي يجد فيها المستثمرون وسيلة للتحوط ضد التضخم.
وقال احد المتعاملين "هناك عوامل سياسية كثيرة تستعر في الخلفية منها روسيا وإيران. كما أن الدولار أصبح أضعف الآن."
وقالت روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم إن ردها للاحتجاج على الاتفاق بين بولندا والولايات المتحدة على نشر جزء من منظومة دفاعية صاروخية أمريكية في الأراضي البولندية لن يقتصر على الوسائل الدبلوماسية.
وساهم في ارتفاع الاسعار اليوم توقعات في السوق بأن السعودية قد تقرر خفض الامدادات في محاولة للحد من هبوط أسعار النفط.
وكانت السعودية رفعت انتاجها النفطي في يوليو تموز إلي 9.7 مليون برميل يوميا من 9.45 مليون في يونيو حزيران. وتجتمع منظمة أوبك في التاسع من سبتمبر أيلول لمراجعة السياسة الانتاجية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"خروج جماعي" يلوّن بورصات الخليج بالأحمر ومصر ترتد صعوداً

"خروج جماعي" يلوّن بورصات الخليج بالأحمر ومصر ترتد صعوداً


سي. إن. إن. العربية
21/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ساد اللون الأحمر معظم المؤشرات العربية، وخاصة في منقطة الخليج، فخسرت أسواق الكويت وقطر والإمارات والبحرين وسلطنة عُمان والأردن الكثير من النقاط، في جلسات شهدت تصحيحات وحالات من الخروج الجماعي، في حين كانت النتيجة الأبرز من نصيب السوق المصرية، التي استردت خسائر جلسة الأربعاء.
ففي الكويت، أكبر أسواق المال العاملة الخميس، أقفل المؤشر على تراجع قدره 83 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 14588 نقطة، في حين ارتد المؤشر الوزني كاسباً 0.17 نقطة، ليغلق عند 730 نقطة، علماً أن المؤشر السعري حسّن مواقعه في اللحظات الأخيرة، بعدما ناهزت خسائره 140 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 193 مليون سهم بقيمة 150 مليون دينار، موزعة على 6160 صفقة، كان لأسهم "منا القابضة" و"زين" و"مجموعة برقان القابضة" و"مجموعة الصفوة القابضة" و"أغيليتي" النصيب الأكبر منها."
وارتفع مؤشر قطاع واحد فقط من أصل ثمانية، هو "التأمين" في حين قادت مؤشرات "الاستثمار" و"الخدمات" و"البنوك" قائمة القطاعات الخاسرة.
وحقق سهم شركة "مشرف للتجارة والمقاولات" أعلى مستوى بين الأسهم المرتفعة، أمام "زين" و"معادن" في حين تعرضت أسهم "مجموعة برقان القابضة" و"المشتركة" و"حيات كوم" لأكبر الخسائر.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتسة عن متعاملين قولهم، إن سيناريو التداولات "غلبت عليه عمليات الضغوط المنتظمة بقيادة المحافظ حيث استهدفت أسهما محددة في قطاعات الخدمات والصناعة والشركات غير الكويتية، علاوة على بعض أسهم القطاع العقاري، وهو الأمر الذي جعلها محط الأنظار."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت إدارة السوق أنه سيصار الثلاثاء المقبل إلى عقد مزاد لبيع ما نسبته 11.45 في المائة من رأس مال شركة أجوان الخليج العقارية.
وفي الإمارات، فاقمت سوق دبي خسائرها، ففقد مؤشرها 65 نقطة جديدة، تعادل 1.31 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 4891 نقطة، بتداولات سجلت 807 ملايين درهم مقابل 198 مليون سهم، وكانت خسائر "إعمار" الدافع الأكبر لنتائج المؤشر، إذ تراجع السهم إلى 9.39 درهماً، بخسارة 2.29 في المائة من قيمته.
وكانت أسهم "إعمار" و"أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"العربية للطيران" و"مصرف عجمان" الأكثر نشاطاً خلال الجلسة، واقتصرت الأسهم الرابحة على ثلاثة هي "الخليجية للاستثمارات" و"اكتتاب" و"العربية للطيران" بينما قادت "كفيك" و"غراند" و"تكافل الإمارات" قائمة الأسهم الخاسرة.
أما أبرز الأخبار فكان إعلان شركة "تمويل" بأنها على علم بالتقارير الإخبارية الخاصة بالتحقيق الذي تجريه النيابة العامة في دبي بما يخص المخالفات المحتملة من قبل الرئيس التنفيذي السابق للشركة، وعضو مجلس الإدارة الحالي، عادل الشيراوي، ومدير قسم الاستثمار السابق، فراس كلثوم.
وتشير الشركة إلى أن هذه التحقيقات، وعلى حد علمها، "تجري حاليا مع الموظفين السابقين المذكورين أعلاه، وانه لا توجد أي تحقيقات في أنشطة الشركة نفسها . ولذلك تطمئن "تمويل " المساهمين وحاملي الصكوك إلى أن هذا التحقيق ليس له أثر على ربحية وعمليات الشركة، وأنها ستواصل نموها وتقدمها تبعا لما هو مخطط له."
أما في أبوظبي، فكان تراجع السوق أشد وطأة، فخسر المؤشر 91 نقطة تعادل 2.02 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 4455 نقطة، بتداولات لم تتجاوز 496 مليون درهم مقابل 83 مليون سهم، وسط تراجع جماعي للأسهم الأكثر نشاطاً، وفي مقدمتها "الدار" و"صروح" و"دانة" و"رأس الخيمة العقارية."
وبشكل عام، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة تداول الخميس بنسبة 1.62 في المائة، ليغلق على مستوى 5417 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضا بقيمة 12.61 مليار درهم، لتصل إلى 765.77 مليار درهم، وسجلت مؤشرات "التأمين" و"البنوك" و"الصناعات" أكبر الخسائر.
بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 68 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 9 شركات ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 53 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
وفي قطر، تزايدت خسائر السوق بشكل واضح، فسقط المؤشر ضحية "خروج جماعي" أدى لفقدانه 222 نقطة تعادل 2.01 في المائة من قيمته، ليغلق عند 10879 نقطة، وسط تداولات سجلت 581 مليون ريال مقابل ستة ملايين سهم، مع خسائر طالت 37 سهماً، في مقدمتها "صناعات قطر" و"المصرف" و"مجمع المناعي."
وفي أبرز الأخبار، نفى صلاح الجيدة، الرئيس التنفيذي لمصرف قطر الإسلامي، الخبر الذي جاء فيه أن المصرف يدرس بيع صكوك إسلامية بقيمة 300 مليون دولار لإعادة تمويل دين قائم، بينما أعلنت إدارة السوق أن قيمة تداولات الأسبوع بلغت ما يقارب 2.20 مليار ريال قطري.
وأقفلت السوق البحرينية عند 2693 نقطة، بخسارة 17 نقطة تعادل 0.65 في المائة من قيمة مؤشرها، في حين فقد المؤشر العُماني 185 نقطة تعادل 1.74 في المائة من قيمة مؤشره الذي أنهى الجلسة عند 10467 نقطة.
وارتدت السوق المصرية صعوداً، فاسترجع مؤشر CASE 30 معظم خسائر جلسة الأربعاء، ليغلق عند مستوى 7982 نقطة، بزيادة تعادل 2.38 في المائة من قيمته، في وقت اقترب المؤشر الأردني من حاجز الدعم عند 4000 نقطة، إذ خسر 1.48 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4040 نقطة.
وتراجع مؤشر "القدس" الفلسطيني إلى مستوى 667 نقطة، بعدما خسر 0.69 نقطة تعادل 0.10 في المائة من قيمته.

بورصة مصر تنتعش مدعومة بمشتريات الأجانب للأسهم الكبرى

بورصة مصر تنتعش مدعومة بمشتريات الأجانب للأسهم الكبرى

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/8/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
استردت البورصة المصرية عافيتها الخميس مدعومة بإتجاه الاجانب لشراء الاسهم الكبرى، وسط تداول 961 مليون جنيه.
وعدل مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أنشط 30 شركة مقيدة- اتجاهه صاعدا ليكسب 2.38% نحو مستوى 7982.74 نقطة، بعد خسارته نحو 6% منذ جلسة الاثنين.
وطال النشاط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 2.16% مسجلا 1686.78 نقطة.
وكسب مؤشر "التجاري الدولي الاوسع نطاقا" 1.03% الي 378.64 نقطة، وتقدم مؤشر "هيرميس" بنحو 2.04% لينهي تعاملاته علي 699.81 نقطة.
وقال علي علوبة مدير المبيعات والتداول لدى شعاع للاوراق المالية، ان الاجانب عمدوا الى الشراء في السوق لكن مجمل حجم المعاملات كان هزيلا، وفاقت مشتريات الاجانب مبيعاتهم بهامش 61.9 مليون جنيه بعدما أثقلت مبيعاتهم كاهل السوق على مدى الاسبوع.
وأوضح خبراء ماليون أنه مما زاد من صعود المؤشر خلال تداولات الخميس إقبال المؤسسات والصناديق الإستثمارية على الشراء بعد هبوط معظم الأسهم وأصبحت مغرية للشراء.
وعلى صعيد أداء الاسهم الكبرى، ارتفعت أسهم عملاق البناء أوراسكوم للانشاء والصناعة بنحو 1.86% الى 311 جنيها مصريا بعد معاملات كثيفة، وتعرض السهم لعمليات بيع أكثر من اللازم في الاسبوعين الثاني والثالث من أغسطس/ آب 2008.
وقفز سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس 3.7% الى 44.67 جنيه، بعد أن حفزت عملية استحواذ جديدة للمجموعة اقبال المستثمرين على السهم.
وأعلنت شركة كويت انفست القابضة الاثنين انها باعت حصة 50% في وحدة سمسرة الى هيرميس أكبر بنك استثمار في مصر من حيث القيمة السوقية مقابل نحو 124.4 مليون دولار.
وارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى للتنمية العقارية 2.69% الى 6.46 جنيه في حين صعدت أوراسكوم تليكوم 1.25% مسجلة 52 جنيها.
وبدأت سوق المال المصرية تعافيها في النصف الثاني من جلسة الأربعاء، وهو ما أرجعه محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net الي اتجاه المؤسسات المالية والمصريين والعرب للشراء، مما قلص من خسائر المؤشر الصباحية والارتفاع بقيمة التداولات، وهو ما دعاه للتفاؤل بانتعاش جلسة الخميس مع دخول سيولة جديدة للسوق، وإن فشل في تحويل المؤشر لإغلاق موجب.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الاسهم المرتفعة، "الورق للشرق الاوسط - سيمو" ليسجل 20.80 جنيه، و"امون للادوية" ليسجل 35 جنيه، و"الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو" ليسجل 52 جنيه، و"العربية لحليج الأقطان" ليسجل 7.85 جنيه، و"مصر للاسواق الحرة" ليسجل 7.27 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الاسهم المتراجعة، "العقارية المصرية" مسجلا 24.15 جنيه، و"المجموعة المصرية العقارية" مسجلا 11.74 جنيه، و"التعمير السياحي" مسجلا 23.42 جنيه، و"شمال الصعيد للتنمية والانتاج الزراعى (نيوداب)" مسجلا 19.34 جنيه، و"جى . أم . سى للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية" مسجلا 46.15 جنيه.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

انتعاش البورصة المصرية بقيادة سهم أوراسكوم للإنشاء

انتعاش البورصة المصرية بقيادة سهم أوراسكوم للإنشاء

Thu Aug 21, 2008 12:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - انتعشت البورصة المصرية يوم الخميس وذلك بعد ثلاث جلسات من الخسائر يقودها سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة وسط ما قال سماسرة انها عودة المستثمرين الاجانب الى الشراء في أسهم الشركات الكبرى.
وزاد مؤشر كيس 30 القياسي 2.38 في المئة ليغلق عند 7982.74 نقطة بعد خسارته نحو ستة بالمئة منذ يوم الاثنين.
وقال علي علوبة مدير المبيعات والتداول لدى شعاع للاوراق المالية مصر ان الاجانب عمدوا الى الشراء في السوق لكن مجمل حجم المعاملات كان هزيلا. وفاقت مشتريات الاجانب مبيعاتهم في معاملات يوم الخميس بهامش 61.9 مليون جنيه بعدما أثقلت مبيعاتهم كاهل السوق على مدى الاسبوع.
وارتفعت أسهم عملاق البناء أوراسكوم للانشاء والصناعة 1.86 في المئة الى 311 جنيها مصريا (57.99 دولار) وشهدت السهم معاملات كثيفة.
وأضاف علوبة "السهم تعرض لعمليات بيع أكثر من اللازم في الاسبوعين الاخيرين ومن ثم بدأ التحسن ومن الامس عندما كانت السوق عموما لاتزال في تراجع."
وقفز سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس 3.76 في المئة الى 44.67 جنيه. وقال سماسرة ان عملية استحواذ جديدة في الكويت حفزت اقبال المستثمرين على السهم.
وكانت شركة كويت انفست القابضة قالت يوم الاثنين انها باعت حصة 50 بالمئة في وحدة سمسرة الى هيرميس أكبر بنك استثمار في مصر من حيث القيمة السوقية مقابل نحو 124.4 مليون دولار.
وارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى للتنمية العقارية 2.69 في المئة الى 6.48 جنيه في حين صعدت أوراسكوم تليكوم 1.25 في المئة مسجلة 52 جنيها.
واجمالا ارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.03 في المئة الى 378.64 نقطة وتقدم مؤشر هيرميس 2.04 في المئة الى 699.81 نقطة.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

Thu Aug 21, 2008 12:44pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الأمريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا إعانات بطالة للمرة الأولى انخفض الأسبوع الماضي للأسبوع الثاني على التوالي رغم استمراره على مستويات تظهر ضعف سوق العمل.
وقالت وزارة العمل ان الطلبات المقدمة للمرة الاولى انخفضت 13 ألفا الى 432 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 16 أغسطس اب.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 443 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.
لكن المتوسط المتحرك لعدد الطلبات خلال أربعة أسابيع والذي يعد مقياسا أدق لسوق العمل ارتفع الى 445750 من 438500 في الاسبوع الذي انتهى في التاسع من أغسطس.
وهذا أعلى مستوى للمتوسط المتحرك منذ ديسمبر كانون الاول عام 2001 في أعقاب هجمات سبتمبر ايلول من ذلك العام في الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

غبور المصرية تتوقع نمو الأرباح أكثر من 50%

غبور المصرية تتوقع نمو الأرباح أكثر من 50%

Thu Aug 21, 2008 12:23pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال رؤوف غبور الرئيس التنفيذي لشركة غبور أوتو أحد أكبر صناع ومستوردي السيارات في مصر إن الشركة تتوقع نمو صافي الأرباح أكثر من 50 في المئة هذا العام.
وأضاف غبور أنه يتوقع نمو الايرادات نحو 34 في المئة مهونا من احتمال أي تأثير سلبي لارتفاع معدل التضخم في البلاد.
وأبلغ رويترز في مقابلة مساء الاربعاء "نتوقع لصافي الارباح أن يتجاوز 50 في المئة (قياسا الى) نتائج العام الماضي."
وقالت الشركة في أغسطس اب ان قوة مبيعات سيارات الركوب ساعدت على تحقيق 237.2 مليون جنيه مصري (44.25 مليون دولار) ربحا صافيا في الاشهر الستة الاولى من 2008 في حين زاد اجمالي الايرادات 33 في المئة الى 2.62 مليار جنيه.
وكان ارتفاع أسعار الغذاء والوقود دفع معدل التضخم في المدن المصرية الى 22 بالمئة على أساس سنوي في يوليو تموز وهو أعلى مستوى في 16 عاما. وقال اقتصاديون في مسح لرويترز ان تباطوء نمو انفاق المستهلك سيخفض على الارجح معدل النمو الحقيقي في الناتج المحلي الاجمالي الى ما دون السبعة بالمئة.
لكن غبور قال "حتى هذه اللحظة مبيعاتنا لم تسجل هذا التباطوء."
وأبلغ مؤتمرا صحفيا في وقت سابق يوم الأربعاء لدى توقيع اتفاق مع ماركوبولو البرازيلية لبناء مصنع لتجميع الحافلات في مصر "قد يكون أثر التضخم أنه بدلا من توقع معدلات نمو في سوق السيارات خلال 2009 (تبلغ) 28 أو 30 في المئة ممكن معدلات النمو تصبح 20 أو 22 في المئة."
وكان غبور قال في يونيو حزيران انه بموجب المشروع المشترك الذي تبلغ قيمته 70 مليون دولار ستملك وحدة لغبور أوتو 51 في المئة من الشركة الجديدة في حين ستحوز الشركة البرازيلية نسبة 49 في المئة الباقية.
وأضاف غبور أنه يتوقع فرصا جديدة بفضل قانون المرور الجديد الذي أقرته مصر في الفترة الاخيرة والذي يسمح بترخيص المركبات الصغيرة ثلاثية العجلات التي تعرف في مصر باسم التوك توك.
وأبلغ رويترز "قبل اقرار قانون المرور كنا نجد صعوبة كبيرة جدا في بيع التوك توك بسبب استحالة ترخيصه ولأن الشرطة كانت تلاحق المشترين.
"مع الترخيص نتوقع تضاعف نشاط التوك توك مرتين على الاقل."
وبلغت ايرادات الدراجات النارية والمركبات ثلاثية العجلات 195.2 مليون جنيه في النصف الاول من 2008 وذلك بانخفاض 14 في المئة عن الفترة ذاتها من العام السابق.
وبموجب القانون الجديد لن تجدد السلطات أيضا تراخيص أي سيارات أجرة أقدم من 20 عاما.
وقال غبور "نتوقع العام القادم نمو السوق الاجمالية 20 ألف سيارة اضافية علاوة على النمو العادي لأن 20 ألف سيارة أجرة يجب تغييرها."
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية لورد للاستيراد والتصدير: تعتمد مبادلة أسهمها بواقع 134.75 دولار بأسهم زيادة رأس مال مجموعة سليمان

عمومية لورد للاستيراد والتصدير: تعتمد مبادلة أسهمها بواقع 134.75 دولار بأسهم زيادة رأس مال مجموعة سليمان

مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 3:28 م

وافقت الجمعية العامة الغير عادية لشركة لورد للاستيراد والتصدير – سوتراكو اليوم على المصادقة على القيمة العادلة لسهم الشركة بواقع 134.75 دولار أمريكى المحدده بمعرفة المستشار المالى .
اعتمدت مبادلة أسهم الشركة بأسهم زيادة رأس مال شركة مجموعة سليمان القابضة للاستثمارات المالية على أساس قيمة 134.75 دولار أمريكى لسهم شركة لورد للاستيراد والتصدير- سوتراكو واعتماد معامل المبادلة لعدد 67 سهم من أسهم شركة مجموعة سليمان القابضة للاستثمارات المالية مقابل سهم واحد من أسهم شركة لورد للاستيراد والتصدير-سوتراكو واحالة الفرق الى الاحتياطى العام بالشركة القابضة.


عمومية لورد نترناشيونال تعتمد مبادلة أسهمها بواقع 39 سهم من أسهم مجموعة سليمان

عمومية لورد نترناشيونال تعتمد مبادلة أسهمها بواقع 39 سهم من أسهم مجموعة سليمان

مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 3:27 م


وافقت الجمعية العامة الغير عادية لشركة لورد انترناشيونال اليوم علي المصادقة على تعيين المستشار المالى شركة ام اتش للاستشارات المالية لاعداد تقرير لتحديد القيمة العادلة لأسهم الشركة وتحديد القيمة العادلة للسهم بواقع 79.14 دولار أمريكى.
كما وافقت العمومية غير العادية المصادقة على معامل المبادلة بواقع 39 سهم من أسهم شركة سليمان القابضة للاستثمارات المالية لكل سهم من أسهم شركة لورد انترناشيونال واحالة مبلغ 1.14 دولار أمريكى الى الاحتياطى العام بشركة سليمان القابضة للاستثمارات المالية.


عمومية لورد للصناعات الدقيقة: تعتمد مبادلة أسهمها بواقع 44 سهم من أسهم مجموعة سليمان

عمومية لورد للصناعات الدقيقة: تعتمد مبادلة أسهمها بواقع 44 سهم من أسهم مجموعة سليمان
مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 3:26 م


وافقت الجمعية العامة الغير عادية لشركة لورد للصناعات الدقيقة اليوم على المصادقة على تحديد القيمة العادلة لسهم الشركة بواقع 88.34 دولار المحدد بمعرفة المستشار المالى ومعامل المبادلة بواقع 44 سهم من أسهم مجموعة سليمان القابضة للاستثمارات المالية لكل سهم من أسهم شركة لورد للصناعات الدقيقة واحالة الفروق للاحتياطى العام بالشركة القابضة.

نمو إيرادات "شارم دريمز" من الفنادق يرفع أرباحها النصف سنوية 28%

نمو إيرادات "شارم دريمز" من الفنادق يرفع أرباحها النصف سنوية 28%

مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 2:30 م

أظهرت نتائج أعمال شركة شارم دريمز للاستثمار السياحي خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة بنسبة28% حيث سجلت صافي ربح قدره 8.373 مليون جنيه مقارنة بنحو 6.544 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
ياتي هذا بعد نمو ايرادات النشاط من 21.015 مليون جنية الي 23.893 مليون جنيه بارتفاع قدره 13.7% حيث حققت الشركة 19.116 مليون جنية ايرادات الفندق مقارنة بنحة 12.543 مليون جنية بسبة نمو 52.4% و حققت 164 الف جنية ايرادات الكليو بارك و 4.613 مليون جنية ايرادات التايم شير ( اقتسام الوقت )
متزامنا مع تراجع تكاليف النشاط بنسبة 9.2% لتصل الي 2.419 مليون جنيه مقارنة بنحو 2.664 مليون جنية حيث تكبدت الشركة 1.519 مليون جنية مصاريف تشغيل التايم شير و 900 الف جنية مصاريف تشغيل ليرتفع بهذا مجمل الربح من 18.351 مليون جنيه الي 21.474 مليون جنيه .
في المقابل فقد ارتفع مجموع المصروفات و الاعباء الادارية الي 13.891 مليون جنيه مقارنة بنحو 12.244 مليون جنيه منها 680 الف جنية مصروفات ادارية وعمومية و4.783 مليون جنية اهلاكات اصول ثابتة و 6.496 مصرفات تمويلية و بلغت الفوائد الدائنة 624 الف جنيه ولم تتجاوز الارباح الراسمالية 8 الاف جنية وباالتالى يرتفع صافى الربح الى 8.373 مليون جنية
بالرغم من ارتفاح ارباح الشركة خلال النصف الاول من العام الحالى الا ان نصيب السهم فى ارباح الفترة تراجع من 0.25 جنية للسهم الى 0.02 جنية للسهم .

روسيا: إنتاج النفط سيشهد ركوداً بحلول 2011

روسيا: إنتاج النفط سيشهد ركوداً بحلول 2011

Thu Aug 21, 2008 11:51am GMT

موسكو (رويترز) - قالت الحكومة الروسية يوم الخميس إن من المستبعد أن يزيد نمو إنتاج النفط على 2.2 في المئة العام المقبل وان معدل النمو سيقل عن واحد في المئة بحلول عام 2011 لتؤكد بذلك توقعات سابقة بتباطؤ نمو الإنتاج.
وأصبح انخفاض انتاج النفط في روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم بعد السعودية مصدر قلق للحكومة التي تعتمد بشدة على ايرادات التصدير.
ونقلت الحكومة عن تقديرات حديثة للتنمية الاقتصادية في روسيا من جانب وزارة الاقتصاد حتى عام 2011 قولها ان انتاج النفط قد يصل هذا العام الى 492 مليون طن أي ما يعادل 9.85 مليون برميل يوميا بالمقارنة مع 491.5 مليون طن أي 9.87 مليون برميل يوميا في 2007 .
وتتوقع وزارة الاقتصاد وفق التصور المتفائل نمو الانتاج الى 503 ملايين طن العام المقبل ثم يتباطأ النمو الى 0.8 في المئة عام 2011 ليصل الى 518 مليون طن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الدولار عن ذروته مع عودة المخاوف المالية الأمريكية

تراجع الدولار عن ذروته مع عودة المخاوف المالية الأمريكية

Thu Aug 21, 2008 9:44am GMT

لندن (رويترز) - انخفض الدولار الأمريكي يوم الخميس متراجعا بشدة عن أعلى مستوى منذ ثمانية أشهر الذي سجله هذا الأسبوع مقابل سلة من العملات وذلك بفعل تجدد المخاوف على سلامة القطاع المالي الأمريكي وارتفاع أسعار النفط.
وزاد الحذر بين المستثمرين بشأن الارتفاع الاخير للدولار بسبب المخاوف بشأن قدرة شركتي فاني ماي وفريدي ماك العملاقتين لتمويل الرهون العقارية في الولايات المتحدة على الاستمرار في أداء نشاطهما والمخاطر التي قد تمثلها الشركتان على النظام المالي المتعثر.
ومن ناحية أخرى قالت صحيفة فاينانشال تايمز ان بنك الاستثمار ليمان براذرز أجرى محادثات لبيع ما يصل الى نصف أسهمه لشركة سيتيك سيكيوريتيز الصينية وبنك التنمية الكوري المملوك للدولة لكن الاثنين انسحبا وقالا ان السعر المطلوب مرتفع.
وامتنعت متحدثة باسم ليمان براذرز عن التعقيب.
وارتفع سعر النفط الخام أكثر من دولار الى 116.82 دولار للبرميل مواصلا صعوده لليوم الثالث على التوالي مما ساهم في رفع سعر الذهب عن مستوى 800 دولار للاوقية (الاونصة).
وأظهرت بيانات صدرت يوم الاربعاء أن نشاط الاعمال في منطقة اليورو استقر على غير المتوقع عند مستويات منخفضة في أغسطس اب الجاري.
وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.4 في المئة الى 76.591 مبتعدا عن أعلى مستوى منذ ثمانية أشهر الذي سجله يوم الثلاثاء عند 77.413 .
وارتفع اليورو الاوروبي 0.4 في المئة الى 1.4798 دولار ليظل أعلى من أدنى مستوياته منذ ستة أشهر الذي سجله يوم الثلاثاء عند 1.4631 دولار وفقا لبيانات رويترز.
لكن العملة الاوروبية الموحدة مازالت منخفضة نحو ثمانية في المئة عن المستوى القياسي الذي سجلته عند 1.6038 دولار قبل أكثر قليلا من شهر.
وانخفض الدولار واحدا في المئة الى 108.69 ين متراجعا عن أعلى مستوى منذ سبعة أشهر الذي سجله الاسبوع الماضي عند 110.67 ين.
وتراجع اليورو 0.5 في المئة الى 60.93 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يرتفع إلى 117 دولاراً بسبب التوترات الروسية-الأمريكية

النفط يرتفع إلى 117 دولاراً بسبب التوترات الروسية-الأمريكية

Thu Aug 21, 2008 11:49am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع النفط إلى 117 دولارا للبرميل يوم الخميس مواصلا مكاسبه لثالث جلسة على التوالي بعد أن تسبب اتفاق الدرع الصاروخية الأمريكي مع بولندا في إثارة غضب روسيا مما أدى إلى تفاقم التوترات الدولية.
ويعزز الخلاف الاخير العوامل السياسية التي دعمت أسعار النفط في الشهور الاخيرة مثل النزاع بشأن البرنامج النووي الايراني. وساهم أيضا ضعف الدولار في تعزيز جاذبية السلع الاولية التي يجد فيها المستثمرون وسيلة تحوط ضد التضخم.
وقال توني ماتشاكيك السمسار في باتشي كوموديتيز ليمتد "هناك عوامل سياسية هائلة تستعر في الخلفية منها روسيا وايران. كما أن الدولار أصبح أضعف الآن."
وبحلول الساعة 1105 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف 1.64 دولار الى 117.20 دولار للبرميل بعد ان وصل الى 117.44 دولار في وقت سابق من الجلسة.
وزاد سعر مزيج برنت 1.47 دولار الى 115.83 دولار للبرميل.
وقالت روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم ان ردها للاحتجاج على الاتفاق بين بولندا والولايات المتحدة على نشر جزء من منظومة دفاعية صاروخية امريكية في الاراضي البولندية لن يقتصر على الوسائل الدبلوماسية.
وساهم في ارتفاع الاسعار يوم الخميس توقعات السوق بأن السعودية قد تقرر خفض الامدادات في محاولة للحد من هبوط أسعار النفط.
وكانت السعودية رفعت انتاجها النفطي في يوليو تموز الى 9.7 مليون برميل يوميا من 9.45 مليون في يونيو حزيران. وتجتمع منظمة أوبك في التاسع من سبتمبر أيلول لمراجعة السياسة الانتاجية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في تونس 40% في سبعة أشهر

نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في تونس 40% في سبعة أشهر

Thu Aug 21, 2008 11:34am GMT

تونس (رويترز) - أظهرت إحصاءات رسمية يوم الخميس نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تونس 40 بالمئة على مدى الأشهر السبعة الأولى من العام وذلك قياسا إلى الفترة ذاتها من العام الماضي.
وقالت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي الحكومية ان الاستثمارات الاجنبية المباشرة قفزت الى 1.252 مليار دينار (1.03 مليار دولار) منذ مطلع العام وحتى نهاية يوليو تموز مقارنة مع حوالي 895 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وارتفعت الاستثمارات في مجال السياحة والعقارات من ثمانية ملايين دينار العام الماضي الى 183 مليون دينار هذا العام.
وبلغت الاستثمارات في قطاع الصناعات التحويلية 240 مليون دينار أي بزيادة أكثر من 54 في المئة مقارنة مع العام الماضي.
كما حققت الاستثمارات في قطاع الطاقة ارتفاعا بنسبة 4.1 في المئة لتصل الى 612 مليون دينار هذا العام.
وتعمل تونس التي يشيد البنك الدولي باصلاحاتها على جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية ولاسيما من دول الخليج العربية الغنية بالنفط لدعم المشاريع العقارية التي تجاوزت قيمتها 50 مليار دولار.
ويقول خبراء ان استقرار معدل النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي والاصلاحات في تونس يساعد على جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية.
وتأمل الحكومة أن يساهم الاستثمار الاجنبي بنسبة 26.1 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول العام 2016 ارتفاعا من 22.7 في المئة وفقا للتوقعات في العام الجاري.
(الدولار يساوي 1.215 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المدير المالى لجنوب الوادي للأسمنت: ارتفاع الإيرادات الأخرى وبيع الأوراق المالية وراء نمو أرباح الشركة فى النصف الأول

المدير المالى لجنوب الوادي للأسمنت: ارتفاع الإيرادات الأخرى وبيع الأوراق المالية وراء نمو أرباح الشركة فى النصف الأول

خاص مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 1:36 م


كتب: عمرو عادل
أكد محمد شوشه المدير المالى لشركة جنوب الوادى للأسمنت ان ارتفاع أرباح الشركة من بيع أوراق مالية ساهم فى ارتفاع أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجارى بمعدل 10.4% مسجلة 240.6 مليون جنيه مقارنةً بنحو 217.8 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
وأضاف أن صافى الأرباح من بيع أوراق مالية ارتفع مسجلا 227.5 مليون جنيه بزيادة 7.3% جاء بعد قيام الشركة بيبع بعض أسهمها فى شركة أوراسكوم للانشاء والتى كانت قد سجلت أعلى مستوياتها فى أبريل الماضى .
وكانت الشركة قد قامت فى مارس الماضى بتحصيل 451.4 مليون جنيه قيمة الكوبونات المستحقة عن مساهمتها فى أسهم أوراسكوم للإنشاء وذلك من إجمالى عوائد وكوبونات مستحقة 557.4 مليون جنيه لعدد 64.4 ألف سهم، و881.5 ألف شهادة إيداع دولية بواقع 305 جنيه مصرى للسهم.
وأرجع شوشه انخفاض عائد الشركة من الاستثمارات فى الأوراق المالية 42.2% مسجلا 9.4 مليون جنيه مقابل 16.2 مليون جنيه إلى تراجع عوائد الشركة خلال النصف الأول من الكوبونات المستحقة عن مساهمتها فى الشركات الموجودة فى محفظتها مقارنة بالفترة المناظرة .
مبيعات الأسمنت والخرسانة الجاهزة بقيمة 1.3 مليون جنيهوأضاف المدير المالى لشركة جنوب الوادى للأسمنت أن نتائج أعمال الشركة شملت لأول مرة منذ تأسيسها فى عام 1997 مبيعات من الأسمنت والخرسانة الجاهزة بقيمة 1.336 مليون جنيه مشيرا إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الأسمنت والخرسانة الجاهزة إلى 1.6 مليون جنيه على اعتبار ان تكلفة أى منتج فى بداية الإنتاج تكون فى الغالب أعلى من العائد كما أن الشركة بدأت فى بيع الأسمنت منذ مايو الماضى فقط .
وأكد أن إنتاج المصنع سيظهر تأثيره الإيجابى على نتائج أعمال الربع الثالث من العام الحالى خصوصا مع توريد الخرسانة الجاهزة لمشروع مدينتي التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة 189.3 مليون جنيه .
وسجل إجمالى إيرادات الشركة خلال النصف الأول نحو 238.291 مليون جنيه مقابل 228.273 مليون جنيه بزيادة 4.3% .
وارتفع بند العمولات ليصل إلى 112.4 ألف جنيه مقابل 17.9 ألف جنيه فيما انخفضت التكاليف التمويلية إلى 14.7 مليون جنيه مقابل 16 مليون جنيه بنسبة تراجع 7.9% ، ليصل بذلك مجمل ربح النشاط الى 221.8 مليون جنيه فى النصف الأول من العام الحالى مقابل 212.2 مليون جنيه بنسبة نمو 4.5%
كما أرجع محمد شوشه ارتفاع أرباح الشركة خلال النصف الأول إجمالى الإيردات الأخرى إلى 23.2 مليون جنيه بزيادة قدرها 159% بدعم من ارتفاع بند فروق تقييم العملات الأجنبية إلى 18.1 مليون جنيه مقابل 1.3 مليون جنيه وذلك نظرا لارتفاع اسعار اليورو ولأن الشركة منذ عام 2006 ولديها ودائع مجمدة باليورو تستخدمها كاعتمادات مستندية تحولها لشراء الالات ومستلزمات مصنع بنى سويف، وسجلت الفوائد البنكية 4.9 مليون جنيه مقابل 7.5 مليون جنيه
في المقابل فقد ارتفع إجمالي المصروفات إلى 4.4 مليون جنيه مقابل 3.3 مليون جنيه بزيادة 31.7%، كما ارتفع بند رواتب ومكافآت مجلس ادارة إلى 2.4 مليون جنيه مقابل 926.7 ألف جنيه ، فيما تراجعت المصروفات الإدارية والعمومية لتسجل 1.9 مليون جنيه مقابل 2.4 مليون جنيه .
وارتفع صافى أرباح النشاط بنسبة 4% مسجلا 217.4 مليون جنيه مقابل 208.8 مليون جنيه .
وبلغ نصيب السهم من الأرباح خلال النصف الأول من العام الجارى 0.81 جنيه على أساس متوسط عدد أسهم بلغ نحو 295.753 مليون سهم مقارنة بنحو 2.14 جنيه نصيب السهم من الأرباح خلال النصف الأول لعام 2007 بمتوسط عدد أسهم بلغ 101.665 مليون سهم ، ويرجع الاختلاف بين نصيب السهم من الأرباح إلى زيادة عدد أسهم رأس المال الشركة خلال الفترة الحالية مقارنا بأسهم رأس المال فى نهاية فترة المقارنة .
المركز المالى للشركة
وبمراجعة قائمة المركز المالي نجد أن اجمالى الأصول طويلة الأجل قد ارتفعت إلى 2.615 مليار جنيه فى نهاية 30 يونيو 2008 مقابل 2.09 مليار جنيه فى نهاية 31 ديسمبر 2007 .
وبتحليل بند الأصول طويلة الأجل نجد انها تتمثل فى أصول ثابتة بقيمة 162.9 مليون جنيه ومشروعات تحت التنفيذ بقيمة 673.7 مليون جنيه وأخيرا استثمارات الشركة فى شركات شقيقة بنحو 19.9 مليون جنيه (حيث قامت الشركة فى 5 أبريل بالاكتتاب فى أسهم زيادة رأسمال شركة الشرق الأوسط للاستثمارات التعدينية وذلك لعدد 68.6 ألف سهم بمبلغ 6.860 مليون جنيه ليصبح إجمالى الأسهم المملوكة للشركة فى 30 يونية 2008 نحو 199.075 ألف سهم بتكلفة 19.907 مليون جنيه ، والشركة لم تبدأ التشغيل بعد ولم تحقق أيه أرباح ).
فيما بلغت الاستثمارات المالية المتاحة للبيع فى 30 يونيو 2007 نحو 1.759 مليار جنيه موزعة على عدد من القطاعات الاستثمارية منها قطاع التشييد ومواد البناء بنسبة مساهمة بلغت 59.7 % لإجمالى محفظة الشركة وقطاع الاتصالات بنسبة 19% وقطاع الكيماويات بنسبة 4.27 % .
وبلغت القيمة العادلة للأوراق المالية المرهونة لدى جهات الإيداع (شركة إدارة السجلات، والبنك المقرضة مبلغ 760.162 مليون جنيه والتى تم الحصول بموجبها على تسهيلات ائتمانية .
وتتمثل الاستثمارات فى محافظ أوراق مالية لدى الغير فى مبلغ 59.427 مليون جنيه حيث قامت الشركة بإبرام عقد إدارة محافظ مع شركة EFG Herms Financial Management لإدارة محفظة أوراق مالية لصالح الشركة بقيمة 57.448 مليون جنيه بما يعادل 10 مليون دولاراً أمريكى، كما قامت الشركة بإبرام عقد إدارة محافظ مع شركة العربى الأفريقى لإدارة الاستثمارات لإدارة محفظة أوراق مالية بقيمة 2 مليون جنيه، وقد بلغت القيمة العادلة لتلك المحفظة فى 30 يونيه 2008 مبلغ 1.979 مليون جنيه تم إدارجها بالاستثمارات فى أوراق مالية متاحة للبيع والتى تمثل القيمة العادلة لها طبقا لقرار مجلس إدارة الشركة .
وفيما يخص الأصول المتداولة فقد بلغ إجمالى الأصول 379.2 مليون جنيه مقابل 466.5 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2007 ، وتتمثل فى بند مسدد تحت حساب شراء استثمارات بقيمة 87.8 مليون جنيه وتتمثل فى المجموعة المالية هيرمس (حورس 3 ) بقيمة 31.9 مليون جنيه وشركة صناعة مواد البناء والتشييد بنحو 46 مليون جنيه ، وشركة رمكو لإنشاء القرى السياحية بنحو 1.537 مليون جنيه وشركة الدولية للمحاصيل الزراعية 120.3 ألف جنيه وبنك فيصل الاسلامى 163.9 ألف جنيه ، وبنك الاسكان والتعمير 66.9 ألف جنيه .
وبلغت الأرصدة المدينة الأخرى بنحو 42.396 مليون جنيه، وبلغت النقدية بالصندوق ولدى البنوك نحو 215.2 مليون جنيه فيما بلغت قيمة المخزون نحو 10 مليون جنيه ، وبند موردين دفعات مقدمة بنحو 23.1 مليون جنيه .
وسجل إجمالى الالتزامات المتداولة نحو 637.8 مليون جنيه مقابل 432 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2007 وبتحليل بنود الالتزامات المتداولة نجد أن بند البنوك الدائنة ارتفع إلى 527.9 مليون جنيه مقابل 372.7 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2007 ، وبلغ بند سحب على المكشوف نحو 554.11 ألف جنيه لبنك HSBC بقيمة 369.430 ألف جنيه و 184.680 جنيه (عملة أجنبية ) .
فيما بلغ بند دائنون وأرصدة دائنة أخرى إلى 68 مليون جنيه وبلغ بند مصلحة الجمارك وضرائب المبيعات نحو 40.2 مليون جنيه ، وبلغ بند دائنو توزيعات و أوراق الدفع 439 و325.9 ألف جنيه على التوالى فيما بلغ بند عملاء دفعات مقدمة نحو 224.2 ألف جنيه .
أما رأس المال العامل فقد بلغ 258.5 مليون جنيه (بالسالب ) ويرجع ذلك إلى ارتفاع الالتزمات المتداولة للشركة وارتفاع رصيد البنوك الدائنة والذى تمثل فى التسهيلات الائتمانية الممنوحة من بنوك محلية وبضمان أوراق مالية (شهادات إيداع دولية وضمان شخصى) وهى موزعه كتسهيل ائتمانى بلغ رصيده فى 30 يونيو2008 نحو 91 مليون جنيه لبنك دويتشيه ، وأخر للبنك التجارى الدولى مصر بقيمة 101.6 مليون جنيه ، وتسهيل ائتمانى بمبلغ 93.7 مليون جنيه لبنك باركليز، وتسهيل ائتمانى برصيد 77.6 ألف جنيه لبنك باركليز – مصر ، وتسهيل ائتمانى بقيمة 241.3 مليون جنيه لبنك اتش اس بى سى بلغ رصيده فى 30 يونيو 2008 241.3 مليون جنيهبلغ مجموع حقوق المساهمين 2.354 مليار جنيه لتصل بذلك القيمة الدفترية للسهم فى نهاية 30 يونيو 2008 إلي 7.96 جنيه طبقا لمتوسط عدد الأسم خلال الفترة والذي تم الإشارة اليه مسبقا.
يشار إلى أن الجمعية العمومية العادية لشركة "جنوب الوادي للأسمنت " المنعقدة يوم 30 أبريل الماضى أقرت توزيع 2 سهم مجاني لكل 5 أسهم أصلية وذلك تمويلاً من حصص المساهمين الواردة بحساب توزيعات الأرباح والاحتياطي العام بمبلغ 8134748 جنيه ومن الاحتياطي القانوني بمبلغ 24737212 جنيه.
يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007 أظهرت نمو صافي الأرباح القابلة للتوزيع بمعدل 119.8% حيث سجلت صافي ربح قدره 582.223 مليون جنيه مقارنة بنحو 264.902 مليون جنيه عن العام المالي 2006 .
فيما أقرت الجمعية العامة غير العادية زيادة رأسمال الشركة المرخص به ليصبح 5 مليار جنيه بدلاً من 3 مليار جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع ليصبح 2.070273665 مليار جنيه بدلاً من 1.478766905 مليار جنيه بالتوزيع المجاني تمويلاً من حصص المساهمين الواردة بحساب توزيعات الأرباح والاحتياطي العام والاحتياطي القانوني للشركة.
يذكر أن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام المالي 2008 أظهرت تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 16.3 % حيث سجلت صافي ربح قدره 46.566 مليون جنيه مقارنة بنحو 55.644 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007 .
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به حاليا 5 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 2.070273665 مليار جنيه موزعا على 414,054763 مليون سهم بقيمة اسمية خمسة جنيهات للسهم.

الإمارات: دول الخليج قد تضاعف الرسوم الجمركية على التبغ إلى 200 %

الإمارات: دول الخليج قد تضاعف الرسوم الجمركية على التبغ إلى 200 %

Thu Aug 21, 2008 10:38am GMT

دبي (رويترز) - قال سعيد خليفة المري نائب المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بدولة الامارات العربية المتحدة ان دول الخليج العربية ستدرس اقتراحا الاسبوع المقبل لزيادة الرسوم الجمركية على واردات التبغ الى 200 بالمئة من 100 بالمئة حاليا.
وأسعار السجائر في دول الخليج العربية رخيصة نسبيا مقارنة مع المستويات العالمية وتتراوح بين اربعة دراهم (1.09 دولار) وسبعة دراهم للعلبة الواحدة في دولة الامارات.
وقال المري لرويترز ان لجنة الوحدة الجمركية التابعة لمجلس التعاون الخليجي التي ستجتمع في الرياض في 24 اغسطس اب ستبحث ما اذا كانت ستضاعف الرسوم على السجائر.
واضاف ان وزارة المالية السعودية اقترحت مؤخرا زيادة الرسوم الجمركية.
وقال "سنرى ما اذا كان الجميع يقبل الزيادة وندرس الية التنفيذ. واذا تم الاتفاق فسيعرض الامر على وزراء المالية."
ومن المقرر ان يلتقي وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي في منتصف سبتمبر ايلول وذكر المري انه سيكون لهم القرار النهائي بشأن فرض أي زيادة في الرسوم الجمركية بشكل تدريجي أو مرة واحدة.
وتسعى وزارة الصحة بدولة الامارات لتكثيف الجهود الرامية الى مكافحة التدخين وخاصة بين الشبان وأعلنت هذا العام أنها ستتوسع في فتح عيادات الاقلاع عن التدخين في الامارات بالتعاون مع نوفارتس.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بعد تحقيقها نمو فى صافي أرباحها النصف سنوية .. هيرمس تبقي على تقييمها لـ"السويدي للكابلات" عند 137 جنيه

بعد تحقيقها نمو فى صافي أرباحها النصف سنوية .. هيرمس تبقي على تقييمها لـ"السويدي للكابلات" عند 137 جنيه

خاص مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 12:49 م


في تقرير حديث للمجموعة المالية هيرمس أبقت فيه على تقييمها السابق للسعر العادل لسهم "السويدي للكابلات" عند 137.8 جنيه بارتفاع قدره 19.1% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (19 أغسطس) والبالغ 115 جنيه, مبقية على توصيتها السابقة بالتجميع على المدى القصير وشراء السهم على المدى الطويل ,وكانت هيرمس قد عدلت من توصيتها فى 17 أغسطس من 151.8 جنيه الى تقييمها الحالى وذلك بعد قيام الشركة بتوزيع سهم مجانى لكل 10 أسهم .
وحددت هيرمس ربحية السهم لعام 2008 عند 7.33 جنيه متوقعه أن تصل إلى 9.86 جنيه في 2009 وصولاً إلى 11.98 جنيه في 2010 ,وقالت هيرمس :" بأن السهم يُتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 15.7 مرة متوقعة أن يصل إلى 9.6 مرة بحلول 2010 .
وأشارت هيرمس إلى نمو العوائد بمعدل نمو سنوى 17% لتبلغ 3 مليار جنيه فى الربع الثانى مخالفة توقعات هيرمس بنحو 6% , كما اشارت الى تباطؤ معدل نمو العوائد بسبب الزيادة فى متوسط أسعار النحاس بمعدل 11% , فيما نمت عوائد الكابلات (والمقدرة بنسبة 54% من العائد الكلي ) بمقدار 18% وذلك مع ارتفاع متوسط الأسعار بـ 8% ونمو الأحجام بمتوسط قدره 9% وذلك مع توقع تشغيل جهود جديدة خلال النصف الثانى, على نحو آخر انخفضت عوائد المواد الأولية بمقدار 4% والمقدرة بنسبة 32% من العائد الكلى .
كذلك ذكر التقرير ارتفاع مساهمة المنتجات الكهربائية فى العائد من 2% إلى 9% وذلك بسبب شركة السويدى الكتروميتر التابعة .
فيما قفز صافى الربح بمعدل نمو سنوى 39% خلال الربع الثانى من 2008 ليبلغ 264.5 مليون جنيه بزيادة قدرها 12% عن تقديرات هيرمس وقد أرجع التقرير ذلك الى انخفاض العوائد المالية ، بينما بلغت النفقات ودخل الضريبة 17.1 مليون جنيه ، وارتفع الاحتياطى ليبلغ 16 مليون جنيه .
وأشارت هيرمس إلى الإبقاء على نظرتها الإيجابية للسويدى للكابلات وذلك مع انتعاش قوة البنية التحتية لها بالأسواق مشيرة الى ان الشركة أعلنت عن عزمها إنشاء ملكية جديدة لها بنسبة 50% وبمقدار 30000 طن فى قطر بحلول 2010 وذلك وفقاً لما توقعته هيرمس .
وتوقعت هيرمس أن تتوسع السويدى فى قطاع الكابلات مشيرة الى ان القطاع سيشهد نمو قوى خلال العامين أو الثلاثة أعوام القادمة .
وأظهرت نتائج أعمال شركة " السويدي للكابلات " المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهى في 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع في صافى الأرباح بنسبة 54.4% حيث حققت صافي ربح قدره 545.916 مليون جنيه مقارنةً بنحو 353.379 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
وعلى صعيد اخر أكدت شركة التجاري الدولي للسمسرة أمس على أن الخطط التوسعية لشركة من المتوقع أن تساهم في نتائج أعمال النصف الثاني وعام 2009 بصورة كبيرة حيث تخطط الشركة للبدء في العديد من العمليات التشغيلية .
وتتوزع الاستثمارات الأخرى لشركة "السويدي للكابلات" بما نسبته 99.9% بالشركة العربية للكابلات والصناعات الكهربائية وحوالي 99.9% بشركة السويدي لصناعة البلاستيك و99.9% بشركة إيجيبتك للكابلات و99.9% بالشركة المتحدة للصناعات وحوالي 99.8% بشركة المتحدة للمعادن وحوالي 98% بشركة المصرية للصناعات المتطورة و99.96% بشركة السويدي الكتريك و100% من شركة الوطنية لإنتاج الكابلات القوي وحوالي 74% بشركة البحر الأحمر للنحاس، و50% في شركة بيراميدز اندستريال باركس و97% بشركة اسكراميكو و10% بشركة مصر للمشروعات الميكانيكية والكهروميكا و99.94% بشركة المتحدة للأسكلام و99.9% بشركة إيجي بلاست و98% بشركة الوطنية الحديثة لصناعات الكابلات والمعادن وحوالي 97% بشركة السويدي الكتريك لنقل وتوزيع الطاقة وحوالي 96% بشركة السويدي الكتريك للجهد العالي و99% اسكرامكو لقياس الطاقة و70% بشركة المصرية للعازلات الكهربائية.ويبلغ رأسمالها المصدر نحو 1.2 مليار جنيه موزعة على عدد 120 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

ارتفاع مفاجئ لمبيعات التجزئة البريطانية في يوليو

ارتفاع مفاجئ لمبيعات التجزئة البريطانية في يوليو

Thu Aug 21, 2008 9:56am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن مبيعات التجزئة البريطانية سجلت ارتفاعا غير متوقع في يوليو تموز الماضي رغم ارتفاع الأسعار بأسرع وتيرة منذ عشر سنوات مما يثير تساؤلات حول مدى التباطؤ الاقتصادي وسرعته.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان حجم المبيعات ارتفع بنسبة 0.8 في المئة الشهر الماضي مخالفا توقعات المحللين الذين توقعوا انخفاضا بنسبة 0.3 في المئة.
وبذلك سجلت المبيعات ارتفاعا سنويا نسبته 2.1 في المئة وهو أدنى مستوى لها منذ فبراير شباط عام 2006 مقارنة بما كانت عليه قبل عام.
وارتفع الجنيه الاسترليني وانخفضت المعاملات الاجلة على أسعار الفائدة عقب صدور البيانات اذ قلص المستثمرون توقعاتهم بخفض وشيك في أسعار الفائدة.
ويتوقع محللون أن يكون الاتجاه التالي لاسعار الفائدة نزوليا لكن نظرا لارتفاع التضخم لاكثر من مثلي المستوى الذي يستهدفه بنك انجلترا المركزي فان الاغلبية لا تتوقع خفض الفائدة قبل الشتاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تجدد من توصيتها وتبقى على السعر العادل لـ"أوليمبيك جروب" عند 80.5 جنيه

هيرمس تجدد من توصيتها وتبقى على السعر العادل لـ"أوليمبيك جروب" عند 80.5 جنيه

خاص مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 11:01 ص


أبقت المجموعة المالية هيرمس فى دراسة حديثة لها على السعر العادل لسهم "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" عند 80.5 جنيه بارتفاع قدره 63% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقت الدراسة (19 أغسطس) 49.5 جنيه , وابقت هيرمس على توصيتها السابقة بتجميع السهم على المدى القصير مع اعتقاد هيرمس بإصدار تفاصيل أخرى خلال الربع الثالث بشأن اتفاقية الشركة مع الكترولوكس مما قد يرفع من سعر السهم فى المدى القصير بينما عدلت من توصيتها على المدى الطويل من محايد الى تجميع, وذلك لتعكس احتمالية رفع السعر المستهدف المتوقع على المدى الطويل بالنسبة للسعر السوقى الحالى.
وحددت هيرمس ربحية السهم بنهاية عام 2008 عند 4.62 جنيه متوقعه ان تصل الى 6.55 جنيه فى 2009 وصولا الى 8.93 جنيه فى 2010 ,وتوقعت ان يصل مضاعف ربحية السهم فى 2008 الى 10.7 مرة وان يصل فى 2009 عند 7.6 مرة وصولا الى 5.5 مرة فى 2010 .
وحددت هيرمس مضاعف القيمة الدفترية لعام 2008 عند 2.45 مرة بينما حددت قيمته الدفترية عند 20.2 جنيه .
وقالت هيرمس بان عوائد أوليمبك جروب ( بإستثناء نماء و بى . تك ) قد ارتفعت بمعدل نمو سنوى 20.5% فى الربع الثانى من 2008 لتبلغ 528 مليون جنيه بأقل من توقعات هيرمس البالغة 641 مليون جنيه . فيما نما العائد المحلى والذى يمثل 88% من الكل خلال الربع الثانى بمعدل نمو 21.6% وارتفعت الصادرات بنسبة 13% كما كان متوقعاً .
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق صافي ربح بلغ 124.958 مليون جنيه مقابل 104.527 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 19.5% .
وأشارت هيرمس الى انخفاض معدل النمو السنوى لأحجام المبيعات للمنتجات الرئيسية لأوليمبك جروب فى الربع الثانى من 2008 عن ما تحقق فى الربع الأول من 2008 وخاصة للغسالات الأوتوماتيكية والتى ارتفعت بمعدل نمو سنوى 23% خلال الربع الثانى من 2008 بدلاً من تحقيقها لـ 60% فى الربع الأول من 2008 .
وأضافت هيرمس أن مبيعات الربع الاول من 2008 قد تضخمت وذلك بسبب زيادة المخزون لدى التجار بعد زيادة الأسعار من قبل الشركة والصانعين الآخرين خلال الربع الثانى بالإضافة الى بدء الشركة فى التوزيع الحصرى لغسالات زانوسى فى يناير 2008 بالاتفاق مع الكترولوكس .
وكانت"بلتون فاينشيال" قد حددت السعر المستهدف لـ "أوليمبيك جروب" عند 91.07 جنيه بارتفاع قدره 84.7% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (14 اغسطس) والبالغ 49.3 جنيه وأوصت بلتون بشراء السهم, بينما حددته التجارى الدولى فى يونيو الماضى خلال 12 شهر عند 87.1 جنيه,وأوصى بشراء السهم.
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 600 مليون جنيه تقريبا بقيمة أسمية 10 جنيه للسهم الواحد موزعه على 60075780 سهم ,بمضاعف ربحية 16.9 مرة ومضاعف قيمة دفترية 4.26 مرة.


صحيفة: قرار السعودية بالسماح للأجانب بشراء أسهم سيسري على الفور

صحيفة: قرار السعودية بالسماح للأجانب بشراء أسهم سيسري على الفور

Thu Aug 21, 2008 9:28am GMT

الرياض (رويترز) - ذكرت صحيفة يوم الخميس نقلا عن هيئة السوق المالية السعودية أن قرار السعودية بالسماح للمستثمرين الأجانب غير المقيمين بشراء أسهم سعودية سيسري على الفور.
وقد أعلنت الهيئة يوم الأربعاء أنها قررت السماح للمستثمرين الأجانب بشراء أسهم من خلال مستثمرين سعوديين مرخص لهم سيحتفظون بالملكية القانونية للأسهم.
ولم تذكر الهيئة متى سيبدأ تطبيق القرار ولم تعلن القواعد التي تحكم تطبيقه.
ونقلت صحيفة (الاقتصادية) يوم الخميس عن عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية قوله ان الاجراء اصبح نافذا منذ صدوره.
وقد أعلن الاجراء يوم الاربعاء بعد قليل من اغلاق السوق. والبورصة السعودية مغلقة يومي الخميس والجمعة للعطلة الاسبوعية وتستأنف العمل يوم السبت.
وقال التويجري ان الملكية القانونية للاسهم ستكون للوسطاء السعوديين المرخص لهم بينما لن يكون للمستثمرين الاجانب سواء من الافراد أو المؤسسات حق التصويت في الجمعيات العامة.
واضاف "ان المستثمر الاجنبي لن يملك الاسهم وستكون ملكيتها للوسيط وبالتالي فانه لا يحق له التصويت في الجمعيات العامة في حين يكون من حقه التوزيعات النقدية أو أسهم المنحة التي توزعها الشركات المساهمة. لكن سيكون من حق المستثمر الاجنبي تحديد قرار بيع السهم أو الشراء من خلال تعاقده مع الوسيط."
ويأتي الاعلان بعد أقل من اسبوع من بدء البورصة اعلان أسماء المستثمرين الذين يملكون حصصا تبلغ خمسة بالمئة أو اكثر لتعزيز الشفافية في خطوة أدت الى موجة صعود للبورصة استمرت ثمانية أيام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المصاعب الاقتصادية تفصل سيدني إلى شطرين

المصاعب الاقتصادية تفصل سيدني إلى شطرين

Thu Aug 21, 2008 8:38am GMT

سيدني (رويترز) - هذه قصة مدينتين. فهناك سيدني المزدهرة ذات الشاطئ الخلاب الذي ترصعه المقاهي والمطاعم الراقية والمنازل والشقق التي تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات.
وهناك ايضا سيدني الاخرى وهذه لا وجود لها على مطبوعات الترويج السياحي وهي تمتد غربا ويقطنها القسم الاكبر من سكان المدينة البالغ عددهم ستة ملايين نسمة يعانون من تداعيات أزمة الائتمان العالمي وارتفاع الفائدة لاعلى مستوى في 12 عاما عند 7.25 بالمئة ومن ارتفاع أسعار الغذاء والوقود بينما تتراجع أسعار بيوتهم.
ومثلما هو الحال في باقي أنحاء استراليا التي نعمت بنمو اقتصادي مستمر طوال 17 عاما متصلا وطفرة في المساكن في الاعوام الاخيرة فان سيدني تشهد الان اقتصادا يمضي بسرعتين متفاوتتين ويبدو أن الهوة بين الفائزين والخاسرين في هذا الاقتصاد اخذة في الاتساع.
وأظهر مسح أجرته مؤسسة فوجيتسو كونسلتنج مع ويزارد لقروض المساكن مؤخرا أنه بنهاية عام 2008 سيعاني عدد يقدر بنحو مليون أسرة استرالية من مشاكل تتعلق بالرهن العقاري وأنه سيتعين عليها دفع 30 بالمئة أو أكثر من دخلها لسداد اقساط الرهن العقاري.
ويعاني مئات الالوف من أصحاب المساكن من مشاكل حادة تتعلق بالرهن العقاري ولا يستطيعون الوفاء بالاقساط في الموعد المحدد.
يقول مارك بوريس رئيس مجلس ادارة ويزارد لقروض المساكن "المؤسف أنه بحلول عيد الميلاد نتوقع أن يعاني مليون استرالي من متاعب بسبب الرهن العقاري. وهذا عدد هائل من الناس الذين قد يواجهون شبح فقد منازلهم ما لم يكن هناك حل جذري."
وتقول دراسة اجرتها جامعة نيو ساوث ويلز عن سيدني أكبر مدن استراليا ان متوسط القسط الشهري للرهن العقاري في المدينة زاد اكثر من 40 بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية.
وذكرت الدراسة أن اصحاب المساكن في الضواحي الغربية مثل كانتربري وبانكستاون واوبرن يدفعون أكثر من 40 بالمئة من دخلهم لسداد اقساط الرهن العقاري. في الوقت نفسه زاد دخل قاطني الاحياء الشرقية والشمالية الاكثر ثراء بما يضمن سداد الاقساط الاعلى للرهونات.
وقالت الدراسة التي أعدها مركز ابحاث سيتي فيوتشرز في الجامعة بعنوان "مدينتنا المتغيرة" ازدادت سيدني ثراء في أول خمس سنوات من القرن الجديد ولكن الثروة الجديدة لم تتوزع بشكل عادل على الاطلاق."
وتزداد حالات سحب المساكن من أصحابها لعدم قدرتهم على سداد الاقساط وحالات افلاس الافراد في غرب سيدني وفي حين يعرض بعض الملاك بيوتهم للبيع فان تراجع أسعار المساكن يتركهم مثقلين بديون هائلة للبنوك.
وفي حين قد يعاني سكان الاحياء الموسرة بشرق وشمال سيدني والمناطق الغربية الداخلية منها من مستويات عالية للرهن العقاري قد تصل الى عدة ملايين من الدولارات فان مساكنهم تحتفظ بقيمتها على النقيض من بعض الاحياء الغربية التي هبطت فيها أسعار المساكن ما بين 20 و 50 بالمئة.
وتقول مؤسسة استراليا بروبرتي مونيتورز ان أسعار المساكن في سيدني انخفضت 2.1 بالمئة في الربع الثاني من هذا العام في أكبر انخفاض منذ عام 2004 وستشهد انخفاضا سنويا بنسبة 8.4 بالمئة.
وفي يونيو حزيران كان متوسط سعر المنزل في سيدني يبلغ رسميا 542 ألف دولار أسترالي (471 ألف دولار أمريكي) ولكن هذا الرقم لا يمكن أن يشتري أي منزل قرب حي بونجي الراقي في شرق العاصمة حيث يزيد السعر المبدئي للمنزل عن مليون دولار استرالي.
ولم يكن ارتفاع أسعار الفائدة الى 12 بالمئة منذ عام 2002 العامل الوحيد الذي قسم سيدني ولكن ساهم في ذلك أيضا ارتفاع نفقات المعيشة حيث يتوقع البنك المركزي أن يصل التضخم الى خمسة بالمئة بنهاية العام.
وأدت الطفرة الاقتصادية في استراليا الى ارتفاع ديون البطاقات الائتمانية الى نحو 44 مليار دولار استرالي.
وتقول مؤسسة فوجيتسو انه في حين أن خمسة بالمئة فقط من الاستراليين الذين يعانون من مشاكل في الرهن العقاري سيتخلفون عن سداد الاقساط فان كثيرين غيرهم سيتفادون الحجز على منازلهم عن طريق بيعها واللجوء الى استئجار مساكن اخرى.
لكن سيدني تعاني بالفعل من أزمة ايجارات مع نقص المعروض وارتفاع عدد السكان مما أدى الى ارتفاع الايجارات بنسبة 15 بالمئة خلال العام الماضي. وتتردد في السوق قصص عن أصحاب مساكن ضاعفوا الايجارات الى مثليها خلال الشهور الستة الماضية.
(الدولار الامريكي يساوي 1.15 دولار استرالي)
من مايكل بيري
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يتراجع عن ذروته في 8 أشهر

الدولار يتراجع عن ذروته في 8 أشهر

Thu Aug 21, 2008 3:19am GMT

طوكيو (رويترز) - قال متعاملون ان الدولار تراجع يوم الخميس عن أعلى مستوى له في ثمانية أشهر مقابل سلة العملات اذ أقبل المستثمرون على بيع العملة الامريكية لجني الارباح من مكاسبها هذا الشهر.
واتخذ المستثمرون موقفا حذرا من شراء الدولار بسبب استمرار المخاوف ان خطة لانقاذ عملاقي التمويل العقاري الامريكيين (فاني ماي) و (فريدي ماك) قد تنبيء بمزيد من المخاطر على النظام المالي الامريكي المضطرب بالفعل.
ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة الدولار مقابل سلة من ست عملات 0.2 في المئة الى 76.772 . وكان قد سجل اعلى مستوى له هذا العام 77.413 يوم الثلاثاء.
وارتفع اليورو 0.2 في المئة الى 1.4778 دولار ليبقى فوق ادنى مستوى له في ستة أشهر 1.4630 دولار الذي سجله يوم الثلاثاء لكنه منخفض ثمانية في المئة عن ذروته القياسية 1.6040 دولار التي بلغها منذ شهر.
ونزل الدولار 0.2 في المئة الى 109.67 ين بعد تراجعه من اعلى مستوى له في سبعة اشهر 110.67 ين الذي سجله الاسبوع الماضي.
وارتفع اليورو 0.1 في المئة مقابل العملة اليابانية الى 162.14 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيرادات السنوات السابقة وانخفاض تكاليف النشاط ترفع أرباح النيل للأدوية 6.9%

إيرادات السنوات السابقة وانخفاض تكاليف النشاط ترفع أرباح النيل للأدوية 6.9%

مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 10:48 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "النيل للأدوية و الصناعات الكيماوية" خلال الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 54.260 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 6.9% مقارنةً بصافي ربح بلغ 50.777 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
ياتي هذا بعد تراجع ايرادات النشاط من 333.743 مليون جنية الي 328.755 مليون جنيه بانخفاض قدره 1.5% متزامنا مع انخفاض تكاليف النشاط بنسبة 2.4% لتصل من 252.530 مليون جنية الي 246.486 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 81.213 مليون جنيه الي 82.269 مليون جنيه بارتفاع 1.3%
كما حققت الشركة 1.436 مليون جنية ايرادات وارباح اخرى و 2.571 مليون جنية ايرادات سنوات سابقة مقارنة بنحو 1.599 مليون جنية فى عام2006 / 2007 بارتفاع بنسبة 60.7% وحققت 701 الف جنية من ايرادات الاستثمارات فى الاوراق المالية
في المقابل فقد بلغ اجمالي المصروفات 24.08 مليون جنيه فيما بلغ صافي الايرادات غير العادية 1.341 مليون جنيه .
يذكر ان ضرائب الدخل قد بلغت 11.760 مليون جنيه مقارنة بنحو 14.182 مليون جنيه . ليصل اجمالى الربح الى 54.260 مليون جنية وبالتالى ترتفع الارباح الموزعة من 34.783 مليون جنية الى 36.959 مليون جنية بنسبة ارتفاع 6.2% وبالتالى يرتفع العائد الموزع على السهم من 6.13 جنية للسهم الى 6.51 جنية .


المؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في نحو خمسة أشهر

المؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى في نحو خمسة أشهر

Thu Aug 21, 2008 8:04am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.8 في المئة في نهاية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الخميس ليسجل أدنى مستوى إغلاق منذ ما يقرب من خمسة أشهر إذ أدت المخاوف بشأن سلامة الاقتصاد العالمي وارتفاع الين الياباني إلى ضغوط على أسهم شركات التصدير مثل شركة كيوسيرا لصناعة المكونات الالكترونية.
وحد من هبوط السوق مكاسب أسهم شركات الطاقة بما في ذلك شركات التجارة الكبرى وشركة انبكس هولدنجز لتطوير حقول النفط والغاز بعد ارتفاع أسعار النفط مقتربة من 116 دولارا للبرميل.
وعند الاغلاق انخفض المؤشر نيكي-225 بمقدار 99.48 نقطة الى 12752.21 نقطة بينما انخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.7 في المئة الى 1224.53 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

AAA التصنيف الائتماني لمحفظة قروض "البنك العقاري المصري العربي"

AAA التصنيف الائتماني لمحفظة قروض "البنك العقاري المصري العربي"

العالم اليوم المصرية
الخميس 21 أغسطس 2008 9:57 ص

حافظت محفظة القروض المورقة والسندات المصدرة من قبل البنك العقاري المصري العربي على درجة AAA وذلك طبقا لشهادة التصنيف الائتماني الصادرة عن شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين "ميريس".وقال محمد صلاح سالم نائب برئيس مجلس إدارة البنك في بيان له تلقته البورصة أمس الأربعاء أن شركة ميريس للتصنيف الائتماني راجعت في يولية 2008 التصنيف والترتيب المحلي للملاءة الائتمانية "تصنيف الجدارة السنوية".وأضاف صلاح سالم أن محفظة القروض حافظت على درجة AAA كما حافظت السندات على درجة AA وأن هاتين الدرجتين تعنيان أن المحفظة والسندات مصنفتان محليا على أنهما درجة استثمار.وقال أنه من الناحية الائتمانية وقدرتهما على سداد الأقساط والفوائد في مواعيدها بجودة جدا "very strong credit worthiness" كما أن درجة المخاطر التي تتعرضان لها متواضعة مقارنة بالإصدارات الأخرى في الدولة نفسها.

«أبوظبى الإسلامي ـ مصر» يدرس إعادة تشغيل مجمعات الصفدي

«أبوظبى الإسلامي ـ مصر» يدرس إعادة تشغيل مجمعات الصفدي

البيان الإماراتية
الخميس 21 أغسطس 2008 10:39 ص


يستعد مصرف أبو ظبي الإسلامي - مصر (الوطني للتنمية سابقا) لإعادة تشغيل مجمع شركات رجل الأعمال الفلسطيني علي الصفدي الشهير بـ «حوت السكر» المتعثر والبالغة مديونياته أكثر من 700 مليون جنيه. وكشف مصدر مسؤول بالبنك أن البنك كلف بالفعل إحدى الشركات العالمية الكبرى لإعداد دراسات تتعلق بإعادة تشغيل مجمع الإخوة العرب المملوك للصفدي والمرهون للبنك، كما تتولى الشركة إعداد تقييم شامل للمجمع الصناعي وتحديد احتياجاته التمويلية وإعداد تقرير شامل يتم تقديمه لإدارة البنك على أن يتم في ضوء هذا التقرير اتخاذ القرار النهائي المتعلق بكيفية التصرف مع هذا الملف المزمن. وأضاف أن التقييم يتضمن أيضا تقييم الأجهزة والمعدات داخل المجمع وتكلفة تشغيل المصنع والعملاء المستهدفين وقابلية السوق للمنتج كما سيتم أيضا تقييم العمالة والأراضي المقام عليها المشروع. وأوضح المصدر أن حالة السوق تساعد من الناحية التسويقية على حل ملف الصفدي خاصة مع الطفرة التي شهدتها أسعار الأراضي في مدينة العاشر من رمضان، حيث يقع مجمع الإخوة العرب، كما أن هناك حاجة لمنتجات الشركة من قبل السوق المصرى خاصة مع ارتفاع أسعار السكر. وشدد المصدر على اهتمام إدارة مصرف أبو ظبي بحل هذا الملف وإغلاقه بشكل نهائي خاصة مع وجود خطة لدى المصرف لإغلاق ملف الديون المتعثرة بالبنك الوطني للتنمية نهاية العام الجاري. وكان قد تم التوصل قبل نحو عام تقريبا إلى اتفاق بين الصفدي والبنك الوطني للتنمية لتسوية مديونياته تحت إشراف جهاز المدعي العام الاشتراكي المصري، ونص الاتفاق على تثبيت المديونية بمبلغ 575 مليون جنيه يضاف إليها مقابل تأخير عن فترة المفاوضات على أساس احتساب فائدة بسيطة مقدارها 9% سنويا، لكن الاتفاق فشل بسبب عدم التزام الصفدي بتنفيذ بنوده. كما تم في عام 2005 توقيع اتفاقية إعادة جدولة مديونيات الصفدي إلا أنه لم يتم تنفيذ الاتفاق لصدور أحكام ضد رجل الأعمال الفلسطيني. يشار إلى أن مصرف أبوظبي الإسلامي مصر قد أعلن قبل نحو أسبوعين عن خطة لإعادة هيكلة مساهماته في 62 شركة يملكها سواء من خلال إعادة الهيكلة المالية أو البيع. وكان كونسرتيوم إماراتى يضم مصرف أبوظبي الإسلامي وشركة الإمارات الدولية للاستثمار قد فاز في مطلع العام الماضي بصفقة الاستحواذ على البنك الوطني للتنمية بسعر 11 جنيها للسهم وقيمة إجمالية تجاوزت 300 مليون جنيه. واستحوذ الكونسرتيوم الإماراتي على نسبة 5 .53% من إجمالي أسهم «الوطني للتنمية» من خلال العرض الذي تقدم به رسميا للاستحواذ على 100% من أسهم البنك.

برلين تقر لوائح جديدة لمنع استحواذ الصناديق السيادية على قطاعات حساسة

برلين تقر لوائح جديدة لمنع استحواذ الصناديق السيادية على قطاعات حساسة


دويتشه فيله
21/8/2008




أقرت الحكومة الألمانية إدخال تعديلات مثيرة للجدل على قانون التجارة الخارجية يسمح بموجبها للسلطاتب الرقابة والتدخل عند الضرورة لحماية بعض القطاعات الاقتصادية "الحساسة" من استحواذ الصناديق السيادية التابعة لحكومات أجنبية.

أقرت الحكومة الألمانية اليوم إدخال تغييرات مثيرة للجدل على قانون التجارة الخارجية، وذلك بهدف اعتماد قواعد تمكنها من حماية الشركات الوطنية من استحواذ الصناديق الاستثمارية السيادية التابعة لحكومات أجنبية. وتهدف القواعد الجديدة للحيلولة دون استحواذ هذه الصناديق على قطاعات اقتصادية تعتبرها برلين حساسة مثل قطاعات الطاقة والاتصالات والتسليح.

وستخول اللوائح الجديد للحكومة الألمانية إمكانية مراجعة الصفقات التي تسعى من خلالها شركات أجنبية من خارج الاتحاد الأوروبي أو الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة إلى شراء على الأقل خمسة وعشرين بالمائة من رأس مال شركة ألمانية. وبموجب القواعد الجديدة سيصبح بإمكان الحكومة الاعتراض على مثل هذه الصفقات إذا رأت فيها تهديدا لـ"الأمن الوطني".

وبموجب هذه اللوائح، سيصبح بإمكان وزارة الاقتصاد الألمانية فحص عملية الشراء خلال مدة تصل إلى ثلاثة شهور بعد الإعلان عن الاستحواذ أو نية الاستحواذ. وسيكون أمام الوزارة بعد ذلك مدة شهرين لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستستخدم حق النقض لإيقاف عملية الشراء.


"الباب سيظل مفتوحا أمام الاستثمارات الأجنبية":



وفي هذا السياق صرح وزير الاقتصاد الألماني ميشائيل غلوس أن فرض قيود أو حتى الاعتراض كليا أو رفض مثل هذه الصفقات سيتم تطبيقه في حالات الضرورة القصوى ونادرة جدا. وأضاف غلوس أنه قد كافح من أجل اعتماد قواعد ليبرالية، مشيرا إلى أن الاقتصاد الألماني المعتمد على الصادرات، قد استفاد كثيرا من انفتاح الأسواق. وأكد وزير الاقتصاد في نفس الوقت على ترحيب ألمانيا بالمستثمرين الأجانب، مستبعدا أن تسبب اللوائح الجديدة ضررا لعملية الاستثمار في بلاده. وقال مؤكدا أن "الباب سيظل مفتوحا أمام الاستثمارات الأجنبية".

من جهته وصف الأمين العام للحزب الديمقراطي المسيحي رونالد بوفلا القانون الجديد بأنه يُعد بمثابة معادلة بين الانفتاح على الاقتصاد العالمي والحفاظ على المصالح الوطنية الألمانية.


"ليس هناك دليل على سعي الصناديق السيادية لكسب نفوذ سياسي":



من جهتهم حذر بعض الخبراء من أن أي بادرة على اتخاذ حكومة أكبر بلد مصدر للسلع في العالم إجراءات حمائية، قد تنفر المستثمرين الأجانب، حيث أعربت الأمينة العامة للغرفة التجارية الدولية آنغيليكا بولينتس عن مخاوفها من تراجع الاستثمارات الأجنبية على إثر إقرار القانون الجديد. وأضافت أن القانون يفتقد إلى الدقّة وترى أن مصطلح"تهديد الأمن الألماني" فضفاضا بشكل كبير. من جهته انتقد رئيس الرابطة الألمانية للتجارة الخارجية آنتون بورنير القواعد الجديدة بأنها "عنصرية ولا مُبرر لها" وأنها قد تلحق أضرار بالاقتصاد الألماني، وأضاف أنه ليس هناك دليل واحد على أن صناديق السيادية تسعى إلى كسب نفوذ سياسي من خلال الاستحواذ على الشركات أو شراء حصص منها.

دويتشه فيله+ وكالات (ش.ع)

انخفاض الاحتياطات الدولية لدى روسيا خلال الفترة 8 ـ 15 أغسطس

انخفاض الاحتياطات الدولية لدى روسيا خلال الفترة 8 ـ 15 أغسطس

نوفوستي
2008 / 08 / 21

موسكو، 21 أغسطس (آب)، نوفوستي. أعلنت دائرة العلاقات الخارجية والعامة في البنك المركزي الروسي أن حجم الاحتياطات الدولية لروسيا بلغ في 15 أغسطس الجاري 1ر581 مليار دولار مقابل 5ر597 مليار في 8 أغسطس.
وانخفض حجم الاحتياطات خلال أسبوع، بهذا الشكل بمقدار 4ر16 مليار دولار.
وانتقل البنك المركزي الروسي إلى استخدام مصطلح الاحتياطات الدولية لأن مصطلح "احتياطي الذهب والعملات الصعبة" لم يعد متداولا عالميا.

«الرقابة علي التأمين»: تدشين إدارة جديدة لمكافحة غسل الأموال ومكافحة الغش

«الرقابة علي التأمين»: تدشين إدارة جديدة لمكافحة غسل الأموال ومكافحة الغش

المصري اليوم
الخميس 21 أغسطس 2008 9:38 ص

قامت الهيئة المصرية للرقابة علي التأمين بتطبيق الهيكل التنظيمي الجديد علي العاملين بها والذي سبق أن وافق عليه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وكذلك مجلس إدارة الهيئة.
وتعد هذه الخطوة استجابة للمتغيرات المتلاحقة والتي كان لها أبلغ الأثر علي سوق التأمين المحلية، وأبرزها التوقيع علي اتفاقية الجاتس وما ترتب عليها من فتح السوق المحلية تدريجيا لرؤوس الأموال الأجنبية بهدف الاستثمار، فضلاً عن صدور عدة تشريعات اقتصادية أثرت في سوق التأمين، منها قانون مكافحة غسل الأموال والمنافسة ومنع الاحتكار وقواعد الحوكمة ومعايير المحاسبة المصرية والمعايير الدولية الصادرة عن الاتحاد الدولي لمراقبي التأمين، وأخيرًا ظهور التحالفات بين شركات التأمين مع البنوك في مجال تسويق الوثائق التأمينية.
وذكر بيان للهيئة أن هذه المتغيرات أدت إلي تعظيم معدل نمو السوق وبلوغها هذا العام حوالي ٢٤%، لافتًا إلي أن ذلك أثر علي عدم تناسب الهيكل التنظيم الحالي المعمول به منذ عام ١٩٨١، مع الواقع الحالي لسوق التأمين،
فضلاً عن التزامن الملحوظ في التحول إلي أسلوب الرقابة علي أساس حجم المخاطر التي تواجه شركات التأمين والذي في حاجة أساسية إلي جهاز رقابي مرن وأكثر ديناميكية مع متغيرات السوق «سواء المحلية أو العالمية»
ويساعد علي توفير رقابة كاملة وفعالة للهيئة «سابقة ولاحقة» علي شركات التأمين في أقل وقت وجهد مطلوب بأقل تكلفة مادية ويتناسب مع حجم وطبيعة المخاطر التي تواجه الوحدات الخاضعة لرقابة وإشراف الهيئة علي الوحدات التأمينية.
وأوضح البيان أن أهم ملامح التحديث في الهيكل التنظيمي الجديد بالهيئة تتضمن إنشاء إدارة متخصصة في مكافحة عمليات الغش وغسل الأموال في سوق التأمين وسوف يكون لها تأثير قوي عند تقييم البنك الدولي للجهود التي تبذلها مصر لوقف عمليات غسل الأموال.

"جي. إم. سي." ترفع مساهمتها فى بيراميدز تريد سنتر بنسبة 10%

"جي. إم. سي." ترفع مساهمتها في بيراميدز تريد سنتر بنسبة 10%

مباشر
الخميس 21 أغسطس 2008 1:00 م


أعلنت شركة جي . إم . سي للاستثمارات الصناعية والتجارية في بيان لها اليوم يفيد زيادة مساهمة الشركة بشركة بيراميدز تريد سنتر بنسبة %10 من اسهم الشركة لتصبح مساهمة المجموعة في الشركة 43.3% وذلك يوم الخميس 14 أغسطس 2008 تنفيذ خارج المقصورة.
يتمثل غرض شركة بيراميدز تريد سنتر في اقامة مول تجاري بمحافظة الجيزة بتكلفة استثمارية تصل الي 61.473 مليون جنيه علما بان القيمة المتوقعة للبيع تصل الي 120 مليون جنيه تقريبا بالسعر الحالي و ان الفترة الزمنية المقدرة للانتهاء من المشروع عامين.أظهرت القوائم المالية للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق نمو في صافي الربح قدره 22.5% لتحقق 431.69 ألف جنيه مقابل 352.21 جنيه عن نفس الفتر ة من العام الماضي .
وكانت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 135.94 ألف جنيه بمعدل نمو بلغ 13.4% مقارنةً بصافي ربح بلغ 119.83 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .


بنوك الأسواق الناشئة تقتنص 30% من كعكة الاستثمارات المصرفية عالمياً في 2010

بنوك الأسواق الناشئة تقتنص 30% من كعكة الاستثمارات المصرفية عالمياً في 2010

الخليج الاقتصادي الإماراتية
الخميس 21 أغسطس 2008 3:05 ص
"ماكنزي" تعتبرها الأوفر حظاً على المدى القصير:
أظهرت دراسة اقتصادية حديثة أن مؤشرات نمو البنوك الاستثمارية بالأسواق الناشئة تتعاظم رغم التقلبات المستمرة التي تعرض لها الاقتصاد العالمي مؤخرا .
وذكرت الدراسة التي أعدتها مؤسسة ماكينزي للأبحاث المصرفية أن الأسواق الناشئة في كل من آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط لاسيما منطقة الخليج سوف تسجل نموا مضطردا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة مدعوما بارتفاع العائدات من القطاع المالي . فمن المتوقع أن تتجاوز عائدات البنوك الاستثمارية وتعاملات أسواق المال داخل هذه الأسواق مثيلاتها في أمريكا الشمالية بحلول العام ،2010 وهي التي كانت أقل من النصف تقريبا في 2006 .
أشارت الدراسة إلى أن الأسواق الناشئة سوف تكون الأوفر حظا على المدى القريب وذلك من خلال استقراء مثالين واضحين، أولهما الاستقرار النسبي في أوضاعها الاقتصادية حتى رغم التكهنات بفك الارتباط الكامل عن الدولار أو العملات الأوروبية . فعلى الرغم مما قد يطرأ من تبعات سلبية في تجارة دول الشرق الأوسط مع الغرب حال استقلال عملاتها، فإن التبادل التجاري فيما بينها علاوة على برامج تطوير البنية التحتية الطموحة سوف يدعم نمو هذه الأسواق ويعوض إلى حد ما الخسائر الناجمة عن فك الارتباط . أما الثاني فيتمثل في الكيانات الاقتصادية الجديدة في كل من الإمارات والصين والهند والتي باتت تشكل نموذجا بارزا سوف يتطلب تطوير آليات جديدة يتعين على البنوك الاستثمارية تبنيها لمصلحة هذه الكيانات الناشئة بعد أن كانت قاصرة على الشركات الغربية متعددة الجنسيات فقط . ولا شك في أن ذلك يعكس قدرة هذه الكيانات الناشئة على أن تكون أوعية استثمارية مربحة . وقدرت الدراسة معدل نمو الإيرادات الناتجة عن البنوك الاستثمارية في الأسواق الناشئة بنحو 28% بحلول العام 2010 حيث ستكون الحصة الأكبر من نصيب آسيا بنحو 66% من النمو . وعلى نطاق أطول تنوّه الدراسة إلى أن القطاع البنكي في الأسواق الناشئة سوف يسهم بنحو 30% من إجمالي الاستثمارات البنكية على مستوى العالم في 2010 .
ويرى الخبراء أن أهم ما يميز الأسواق الناشئة عن مثيلاتها في الدول المتقدمة هو التأثر الطفيف بأزمة الائتمان العالمية مشيرين إلى ان الربع الأول من العام الجاري شهد نحو 7% فقط من عمليات الشطب عالميا . أضف إلى ذلك أن العائدات من عمليات إصدار السندات التقليدية للشركات بالأسواق الناشئة شكلت 9% من عائدات الصناديق الاستثمارية بها العام الماضي في الوقت الذي بلغت هذه النسبة 18% في الولايات المتحدة و10% في أوروبا . ولا شك في أن ذلك يعكس غياب الوعي من قبل مديري المؤسسات المالية بأهمية الاستثمار في منتجات تحمل فرص نمو واعدة على المديين المتوسط والبعيد .
وبحسب الدراسة فإن عمليات التداول في المشتقات والسلع المستقبلية والعملات والأسهم سوف تكون الرابح الأكبر بغض النظر عن مستويات أداء الأسواق بشكل عام، وسوف تظهر قدرا أكبر من الثبات وقت التقلبات المتوقعة في أداء أسواق المال عالميا .
ومن المتوقع أن يتضاعف حجم النمو في العائدات من الخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات بما يزيد على 60% في القارة الآسيوية خلال السنوات القليلة المقبلة مدعوما بالنمو في الأصول بالإضافة إلى البرامج الطموحة لإعادة تنظيم المؤسسات المالية والتي من شأنها تقليل فجوة التكامل مع أسواق المال العالمية بما يجعلها في نفس الوقت هدفا للاندماج مع لاعبين دوليين في مجال الخدمات المالية . وتشير إحصائيات حديثة إلى أنه من المتوقع أن تشهد التوسعات في أسواق المال بمنطقة الشرق الأوسط نموا متسارعا من خلال ارتفاع إجمالي إيرداتها بنسبة تتراوح مابين 16 و25% سنويا في الفترة بين عامي 2007 و2010 . ففي منطقة الخليج وحدها يتوقع أن تصل قيمة الاستثمارات نحو 3 تريليونات دولار بحلول 2020 بعد أن ارتفعت عائداتها النفطية في السنوات الأخيرة بطريقة غير مسبوقة منذ عقد الثمانينينيات على خلفية القفزات المتتالية في أسعار النفط عالميا .
وفي الواقع نجحت العديد من الشركات الخليجية في الاستفادة من هذه العائدات في أعمال توسعية داخليا وخارجيا وتوطيد مكانة بارزة على خارطة الاستثمارات العالمية في الوقت الذي يواصل أثرياء المنطقة اقتناص فرصا رابحة في أهداف استراتيجية جديدة . ولا شك أن هذا النظام العالمي الجديد يفرض على الدول بالشرق الأوسط السعي نحو تطوير تشريعاتها الاقتصادية والمؤسساتية في الوقت الذي بدأت بعض هذه الدول والشركات بالمنطقة اتخاذ هياكل استثمارية بديلة أبرزها الصكوك الاسلامية .
وتؤكد الدراسة استقرار معدلات النمو الإيجابية لأسواق المال الناشئة وبشكل خاص الخليجية على المدى المتوسط حيث سيسهم تراكم الثروة على مدار السنوات القليلة الماضية في دعمها حتى وقت سيادة حالة من الركود على الاقتصاد العالمي والتي قد تضر بمعدلات الطلب على النفط عالميا مع احتمالات تباطؤ تدفقات رؤوس الأموال على منطقة الخليج .
ولعل ذلك يجعل الفرصة أفضل في الوقت الحالي أمام هذه الأسواق كي تنفتح بشكل أكبر على العالم . ورغم ما يجري حاليا على الساحة السياسية والتصعيدات العسكرية بمنطقة الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وآسيا فإنه لاتزال الفرصة متاحة أمام الأسواق الناشئة بهذه المناطق لتبني خطط تنمية مستدامة اقتناص نحو 30% من كعكة الاستثمارات المصرفية العالمية خلال الأعوام القليلة المقبلة . فهل يأتي اليوم الذي يمكن أن نطلق عليها الأسواق المتطورة بدلا من الناشئة؟



"فيتش" تخفض نظرتها المستقبلية ل"البنك الأهلى" و "CIB"

"فيتش" تخفض نظرتها المستقبلية ل"البنك الأهلى" و "CIB"

جريدة المال
الخميس 21 أغسطس 2008 9:26 ص

غيرت وكالة فيتش العالمية للتقييم الائتمانى أمس نظرتها المستقبلية للبنك التجارى الدولى والبنك الأهلى المصرى والبنك الأهلى المصرى "المملكة المتحدة" وخفضت نظرتها من ايجابية الى مستقرة رغم تأكيدها التقييم الايجابى لهما فى الوقت الحالى.
وتأتى هذه النظرة نتيجة تخفيض فيتش تصنيف ديون الدولة بالعملة المحلية فى نظرتها المستقبلية من (BBB) الى (-BBB) لاحتمالات تراجع القدرة على الوفاء بتلك الديون نتيجة النمو المتواصل فيها مع تنامى المخاطر من معدلات التضخم المتفاقمة.
وبالنسبة للبنك التجارى الدولى أكد التقرير النظرة الايجابية للبنك فى الوقت الحالى الا أنه توقع أن تتحول الى مستقرة فى الأجل الطويل ورغم أن البنك الأهلى المصرى يتيمتع بدعم ايجابى وأهمية قصوى من الحكومة المصرية وميزانية قوية وسيولة متوافرة مع كفاية رأس المال فان التوقعات المستقرة تنشأ عن مخاطر من تدهور نوعية الأصول.
يذكر أن البنك الأهلى (المملكة المتحدة) الذى انخفض تقييمه من إيجابى الى مستقر مسجل فى المملكة المتحدة وتشرف عليه هيئة الخدمات المالية وتشمل أنشطتها اصدار السندات الدولية, الاقراض التجارى والتمويل.

"برايم" تحدد السعر المستهدف "للتجاري الدولي" عند 70.3 جنيه مقابل 75.7 جنيه لـ"هيرمس"

"برايم" تحدد السعر المستهدف "للتجاري الدولي" عند 70.3 جنيه مقابل 75.7 جنيه لـ"هيرمس"

جريدة المال
الخميس 21 أغسطس 2008 9:25 ص
حددت شركة "برايم" للاستثمارات المالية السعر المستهدف للبنك التجاري الدولي عند 70.3 جنيه بنسبة ارتفاع 47.3% عن السعر السوقي وقت إعداد التقرير وذلك باستخدام خصم التدفقات النقدية، كانت برايم قد حددت السعر المستهدف خلال شهر مارس عند 64.5 جنيه. يأتي اختلاف تقييم السعر المستهدف بعد إعلان نتائج أعمال النصف الأول من العام الحالي والتي بلغت 963.6 مليون جنيه مقابل 664.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي ليحقق ارتفاعا بنسبة 45% كما توقع التقرير ارتفاع الأرباح القابلة للتوزيع لتصل 1.6 مليار جنيه مرتفعة من 1.4 مليار جنيه.يأتي ذلك في الوقت الذي أبقت فيه المجموعة المالية هيرمس على تقييمها للسعر العادل لسهم "البنك التجاري الدولي عند 75.7 جنيه مكررة من توصيتها بشراء السهم على المديين القصير والطويل، أوضحت أن أرباح النصف الأول للبنك قد تجاوزت التوقعات بعد أن حقق صافي ربح بعد خصم الضرائب بلغ 963.59 مليون جنيه مقابل 664.76 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 44.9%، وصاحب ذلك ارتفاع في ربحية السهم الأساسي من 3.01 جنيه إلى 4.36 جنيه، وأشارت هيرمس إلى نمو الأرباح التشغيلية بنسبة 71%، في مقابل التوقعات السابقة لهيرميس بأن ترتفع الأرباح التشغيلية بنسبة 31% فقط- وكذلك زادت التكاليف بنسبة 40%، مع نمو الإيرادات بنسبة 60%.واعتبرت هيرمس إعلان البنك مؤخرا عن تعيينه ثلاثة أعضاء تنفيذيين هم عصام الوكيل عضوا بمجلس الإدارة ورئيسا تنفيذيا للقطاع المؤسسي والاستثمار وإدارة الأصول والمراسلين الذي كان يشغل منصف الرئيس التنفيذي- مصر بالمؤسسة العربية المصرفية وجافيد ميرزا كرئيس للعمليات وهيوميون راشد كرئيس تنفيذي لقطاعي الفروع والتجزئة المصرفية، اعتبرته تأكيدا على التزام البنك بتطوير الخدمات المصرفية في مصر على نطاق أوسع.وحددت هيرمس مضاعف ربحية السهم لعام 2008 عند 11.5 مرة متوقعة أن يصل إلى 9.7 مرة بناهية 2009 وصولا إلى 8.3 مرة في 2008، وتوقعت هيرمس أن تصل القيمة الدفترية للسهم بنهاية 2008 إلى 17.27 جنيه وأن تصل إلى 21.12 جنيه في 2009 ثم 25.67 في 2010، كما توقعت أن يتداول السهم بمضاعف قيمة دفترية لعام 2008 يصل إلى 2.9 مرة وأن يصل إلى 1.9 مرة في عام 2010.وأشارت برايم إلى ارتفاع صافي دخل الفائدة بنسبة 53% ليصل إلى 822.3 مليون جنيه مقابل 536.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة، بالإضافة لارتفاع الدخل الإجمالي من الفائدة بنسبة بلغت 23% سنويا لتصل إلى 1.7 مليار جنيه، نتيجة ارتفاع قيمة الفائدة المحصلة من العملاء والبنوك التي بلغت 1.5 مليار جنيه بينما شهدت مصروفات الفائدة ارتفاعا طفيفا لتصل إلى 916 مليون جنيه بنسبة ارتفاع 4% فقط.وأرجعت برايم ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية والإهلاك لتصل إلى 442.7 مليون جنيه بنسبة ارتفاع 45% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لقيام البنك بتشغيل عمالة جديدة خاصة في قطاع التجزئة علاوة على الزيادة في الأجور مما أدى إلى ارتفاع صافي الدخل من التشغيل بنسبة 71% ليصل إلى 1.2 مليون جنيه.ولفت التقرير إلى ارتفاع الأصول المنتجة بنسبة 14% حيث بلغت نسبة القروض مقارنة بودائع العملاء 56% خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 55% لنفس الفترة من العام الماضي كم ارتفعت نسبت القروض لتصل إلى 16% وبلغت 24 مليار جنيه، كما ارتفعت ودائع البنوك الأخرى بنسبة 6% لتصل إلى 14.7 مليار جنيه علاوة على ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 16% لتبلغ 45.6 مليار جنيه كما ارتفع حجم الإقراض للبنوك الأخرى بنسبة 75% لتصل إلى 4.3 مليار جنيه مما أدى إلى ارتفاع نسبة الاستثمار المالي إلى إجمالي ودائع العملاء بنسبة 35% مرتفعة من 14% خلال العام الماضي.من جهتها حددت شركة انرشيا للاستشارات المالية في تقرير حديث عدة أسباب لارتفاع أرباح البنك التجاري الدولي خلال النصف الأول من العام الحالي أهمها ارتفاع إيرادات الفوائد بنسبة 53.3% مقابل 30.7% لنفس الفترة من العام الماضي بالإضافة إلى توسيع قاعدة العملاء المقترضين وارتفاع الودائع تحت الطلب بنسبة 8% لتصل إلى 12 مليار جنيه.كما أوضح التقرير ارتفاع نسبة نمو القروض الودائع لتصل إلى 18.2% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ15.6% لنفس الفترة من العام الماضي ولفت إلى زيادة هامش الربح للبنك وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة ربحية المساهمين.وشهدت تعاملات سهم البنك التجاري الدولي خلال جلسة أمس الأول تراجعا طفيفا وأغلق السهم على 46.64 جنيه بدلا من 47.94 جنيه.


صعود النفط الأمريكي متخطياً 116 دولاراً بفعل توترات سياسية

صعود النفط الأمريكي متخطياً 116 دولاراً بفعل توترات سياسية

Thu Aug 21, 2008 4:41am GMT

طوكيو (رويترز) - واصلت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي الصعود متخطية 116 دولارا للبرميل يوم الخميس وقد لاقت دعما من أنباء عن رد محتمل من روسيا على خطة الدرع الصاروخية الامريكية البولندية وهبوط كبير لمخزونات البنزين في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم.
وارتفع سعر العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف لاقرب استحقاق شهر اكتوبر تشرين الاول 74 سنتا الى 116.30 دولار للبرميل في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس بحلول الساعة 0334 بتوقيت جرينتش.
وكان عقد الخام لتسليم اكتوبر ارتفع 0.45 دولار الى 114.98 دولار للبرميل عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية نايمكس يوم الاربعاء.
وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 67 سنتا الى 115.03 دولار.
واسعار النفط حاليا منخفضة أكثر من 20 في المئة عن ذراها القياسية التي سجلتها في اواسط يوليو تموز وسط مخاوف من تباطؤ الطلب العالمي لكنها مع ذلك مرتفعة حوالي 15 في المئة عن مستواها في بداية العام مع تواصل اتجاه صعودي بدأ منذ بضعة اعوام يدعمه النمو الاقتصادي في آسيا.
وجاء صعود النفط يوم الاربعاء بعد ان قالت روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم ان ردها للاحتجاج على الاتفاق بين بولندا والولايات المتحدة على نشر جزء من منظومة دفاعية صاروخية امريكية في الاراضي البولندية لن يقتصر على الوسائل الدبلوماسية.
وفي وقت سابق يوم الاربعاء اظهر تقرير ادارة معلومات الطاقة انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين الامريكية الاسبوع الماضي بلغ 6.4 مليون برميل وهو ما يزيد كثيرا عن تنبؤات المحللين بهبوط قدره 2.7 مليون برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع وول ستريت بدعم أسهم الطاقة وإتش.بي

ارتفاع وول ستريت بدعم أسهم الطاقة وإتش.بي

Wed Aug 20, 2008 9:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية مرتفعة يوم الاربعاء بعد اعلان هيوليت-باكارد (اتش.بي) نتائج مطمئنة وانتعاش أسهم الطاقة مع صعود أسعار النفط وذلك رغم بيع المستثمرين في أسهم فاني ماي وفريدي ماك تخوفا من تدخل حكومي وشيك لانقاذ شركتي التمويل العقاري.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 69.04 نقطة أي ما يعادل 0.61 في المئة ليصل الى 11417.59 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 7.94 نقطة أو 0.63 في المئة مسجلا 1274.63 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 4.72 نقطة أو 0.20 في المئة الى 2389.08 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business