الجمعة، ٢٢ أغسطس ٢٠٠٨

تعاملات متقلبة للذهب بتأثير النفط والتوترات السياسية

تعاملات متقلبة للذهب بتأثير النفط والتوترات السياسية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/8/2008

تقلبت أسعار الذهب الجمعة بالجلسة لصباحية في بورصة لندن متأثرة بأسعار الذهب والتوترات السياسية في مناطق عديدة من العالم.
وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية على 830 دولارا للأوقية (الأونصة) انخفاضا من 833.50 دولار في جلسة القطع المسائية السابقة.
وكان سعر الذهب ارتفع في بداية التعاملات بفضل صعود أسعار النفط وتزايد التوترات السياسية وهي عوامل قال متعاملون إنها طغت على الارتفاعات التي سجلها الدولار في الأيام السابقة.
وفي الساعة 0707 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية في لندن 836.95- 837.75 دولار للأوقية (الأونصة) بالمقارنة مع 832.40-833.40 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الخميس.
وكان الذهب سجل أعلى مستوى منذ عشرة أيام يوم الخميس عند 839 دولارا للأوقية.
(ا ف ب)

تقرير: نمو الاقتصاد البريطاني يتوقف للمرة الأولى منذ 16 عاماً

تقرير: نمو الاقتصاد البريطاني يتوقف للمرة الأولى منذ 16 عاماً

سي. إن. إن. العربية
23/8/2008



لندن، بريطانيا(CNN) - قالت إحصائية بريطانية نشرت في لندن إن معدلات النمو الاقتصادي في بريطانيا خلال الربع الثاني من العام الجاري كانت معدومة تقريبا، وذلك لأول مرة منذ نحو 16 عاما.
وأوضحت الإحصائية، التي أعدها مكتب الإحصاء المركزي البريطاني، أن نسبة النمو في الفترة من شهر أبريل/نيسان إلى شهر يونيو/حزيران الماضيين كانت معدومة، الأمر الذي سوف يلغي توقعات سابقة تحدثت عن احتمال حدوث نمو اقتصادي في بريطانيا قدره 0.02 في المائة خلال الفترة المذكورة.
وذكرت الإحصائية أن قطاع الخدمات، الذي يعتبر واحدا من ركائز الاقتصاد البريطاني، قد نما فقط بحدود 0.02 في المائة خلال هذه الفترة، بينما تراجعت المنتجات الصناعية البريطانية بواقع 0.08 في المائة.
كما تراجعت نسبة الإنفاق لدى العائلات البريطانية بواقع 0.01 في المائة فيما تراجعت أيضا الصادرات البريطانية إلى دول الاتحاد الأوروبي، الشريك التجاري الرئيسي للمملكة المتحدة.
وفي غضون ذلك، توقع اقتصاديون بريطانيون أن يعكف البنك المركزي على تخفيض سعر الفائدة المصرفية على الجنيه الإسترليني في الشهر المقبل، لدفع معدلات النمو في الاقتصاد البريطاني إلى أعلى في الشهور المقبلة.
وكان محافظ المصرف المركزي، ميرفين كينغ، قد حذر في وقت سابق من الشهر الجاري من أن نسبة النمو قد تكون معدومة في الاقتصاد البريطاني خلال العام المقبل، وتوقع حدوث ارتفاع ملحوظ في معدلات التضخم في بريطانيا فوق المعدلات التي تدافع عنها وزارة الخزانة البريطانية وهي اثنين في المائة.


وأعرب كينغ عن الاعتقاد أن هذا المستوى من التضخم سوف يظل سائدا لمدة عام أو أكثر، الأمر الذي سوف يلحق الضرر بالاقتصاد البريطاني، ولم يستبعد حدوث حالة من الركود الاقتصادي على غرار ما يحدث لكثير من اقتصاديات دول العالم حالياً، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.
كما تزامنت تصريحات كينغ مع تقرير اقتصادي أوروبي مماثل، أكد أن اقتصاد منطقة اليورو، التي تضم 15 دولة أوروبية، قد انكمش بواقع 0.2 في المائة بين شهري أبريل/نيسان ويونيو/حزيران الماضيين، ما صعد المخاوف أيضا من انزلاق منطقة اليورو الأوروبية إلى حافة الركود.

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع حاد

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع حاد

Fri Aug 22, 2008 8:19pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة مدعومة بمكاسب لأسهم الشركات المالية بفعل آمال بأن بنك ليهمان براذرز ربما يجتذب مستثمرا رئيسيا في حين ساعد هبوط أسعار النفط على تهدئة المخاوف بشأن التضخم وإنفاق المستهلكين.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكُبرى مرتفعا 197.85 نقطة أي بنسبة 1.73 في المئة الي 11628.06 نقطة فيما صعد مؤشر ستاندرد آند بوزر الأوسع نطاقا 14.48 نقطة أو 1.13 في المئة ليغلق على 20 ر1292 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المُجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 34.33 نقطة أو 1.44 في المئة الي 2414.71 نقطة.
وينهي داو جونز الأسبوع منخفضا 0.3 في المئة في حين تراجع ستاندرد آند بورز 0.5 في المئة وهبط ناسداك 1.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأجانب وأسهم الخزينة "لاعبا الارتكاز" ببورصة مصر

الأجانب وأسهم الخزينة "لاعبا الارتكاز" ببورصة مصر
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/8/2008

إعداد إيمان صلاح الدين
استمرت البورصة المصرية في مسيرة التراجع خلال معظم تعاملات الاسبوع المنتهى في 21 اغسطس/ آب 2008 مع تذبذب تعاملات الشركات والاجانب، وهو ما فشل نشاط الخميس في استيعابه.
فقد تراجع المؤشر الرئيسى "كاس 30" - الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.38% بما يعادل 185.53 نقطة ليغلق على مستوى 7982.74 نقطة.
وتبادلت الشركات والأجانب دور اللاعب الرئيسي خلال الاسبوع، فجاء نشاط المؤشر في مستهل جلسات التداول - الأحد- مع إقبال المستثمرين على الشراء لإقتناص فرصة ربح مؤكدة مع إعلان شركات التدخل لشراء جزء من أسهمها (أسهم خزينة)، وفي مقدمتها "اوراسكوم تليكوم" و"طلعت مصطفى".
ورغم نشاط المؤشر إلا أن السوق فتحت علي تداولات ضعيفة، وهو يعود الي حاجة المستثمرين لمزيد من الثقة التى قد تظهر مع وجود عمليات شراء ودعم من قبل المؤسسات والصناديق الاستثمارية المحلية للسوق بالاضافة الى ترقب عودة الاجانب خلال تعاملات باقي الاسبوع.
ولم يتمتع المؤشر بالنشاط طويلا، فظهرت مبيعات الاجانب لجني الارباح على السطح لتمثل اللاعب الرئيسي خلال تعاملات الاثنين ليفقد المؤشر مكاسب الاحد، وسط قلق المستثمرين إثر تراجع السوق الحاد خلال تداولات الاسبوع الثاني من أغسطس/ آب 2008.
وهو ما اكده عيسى فتحي محلل أسواق المال في إتصال هاتفي لموقع أخبار مصر www.egynews.net ، قائلا ان الاجانب مثلوا البائع الصافي خلال جلسة التداول، وتركزت مبيعاتهم علي الاسهم الكبرى، مما أدي الي تراجع أسهم اوراسكوم تليكوم وأوراسكوم تليكوم للإنشاء والصناعة والبنك التجاري الدولي ويمثلون مجتمعين 50% من وزن المؤشر الرئيسي.
وفي المقابل إتجهت تعاملات المصرين والعرب - يستكمل عيسى- نحو الشراء الملحوظ فى مختلف قطاعات السوق للجلسة السادسة علي التوالي وهو ما لم يستطع حماية السوق من التراجع الا انه حد نسبيا من تراجع المؤشر .
ولفت محلل أسواق المال الي ان تعاملات الاثنين تأثرت ايجابيا بإعلان شركة المجموعة المالية هيرميس - أكبر بنوك الاستثمار في مصر من حيث القيمة السوقية- استحواذها على حصص فى شركتين بالكويت ولندن مما دفع أسهم قطاع الخدمات المالية للارتفاع خلال الجلسة.
فقد أعلنت الشركة شراء 50% من شركة اوفست القابضة وهي وحدة للوساطة المالية مملوكة لشركة كويت انفست القابضة، فضلا عن شراء حصة 9.9% من شركة بانمور جوردون البريطانية، مما رفع سعر سهم الشركة 0.14% الى 44 جنيها.
وعلي الوجه الآخر للعملة، يرى آخرون أن القلق مازال يغلف أداء السوق رغم الانباء الايجابية، وهو ما أكده محمد توفيق من دلتا رسملة لتداول الاوراق المالية، قائلا ان كل المستثمرين يبحثون عن مخرج والثقة لاتزال غير كافية في السوق حتى يعود الناس ويتداولوا بشكل منتظم أو يقوموا بضخ اموال جديدة في السوق لذلك يبحث المستثمرون عن أي ارتفاع في السعر من أجل البيع.
وأضاف كريم حسني من الفراعنة لتداول الاوراق المالية، ان سلسلة من النتائج الايجابية بالسوق لم تفلح في طمأنة المستثمرين.
وعلى صعيد حركة صناديق الاستثمار، ففي الوقت الذي تتطلع فيه سوق المال المصرية لمشتريات صناديق الاستثمار لتتجاوز عثرتها، تفوق مبيعات الصناديق مشترياتها، وهو ما ارجعه عيسى فتحي الي ضغوط حملة الأسهم حيث أن مديري الصناديق يضطرون للبيع للحصول علي سيولة للوفاء بالتزاماته تجاه مالكي وحدات الصندوق.
وأضاف فتحي إلي أن السوق بحاجة الي مزيد من صناديق الاستثمار وهو ما أمر ممكن فعلى سيبل المثال تملك البنوك فوائض سيولة ممكن ان تستثمر جزء منها في سوق الاسهم، كما ان مستثمري البورصة لديهم فوائض نقدية كبيرة تحققت مع ارتفاع مؤشر السوق فوق مستوي الـ11 ألف نقطة، خاصة وان هناك لما تتميز به السوق من فرص ربحية ممتازة لتراجع قيمة الاسهم.
وبإنتصاف تعاملات الاسبوع تحالف تذبذب معاملات الشركات والاجانب وسط غياب واضح للسيولة لتهوي بمؤشرات سوق المال المصرية وهو ما استمر لجلستين متتاليتين - الثلاثاء والاربعاء- فقد كاس30 خلالها 3.27% و2.11% من قيمته علي الترتيب، وهو ما أرجعه محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net الي عدم تحسن العوامل الاساسية بصورة كاملة نظرا لغياب القوى الدافعة للتعاملات والمتمثلة في غياب السيولة، فضلا عن تذبذب تعاملات المؤسسات المالية والاجانب، مما أدي الي استمرار إحجام المستثمرين عن التداول رغم الانباء الايجابية المتعلقة بالشركات القيادية، سواء نتائج الأعمال أو توزيعات ارباح أو استحواذ وأندماجات.
ومثلت مبيعات الاجانب 27.7% من قيمة المبيعات خلال الجلسة بعد تقرير مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية التي خفضت توقعاتها للاقتصاد المصري، فضلا عن ضغوط بيعية على الاسهم القيادية.
وعزز من اتجاه الاجانب للبيع - وفقا للمصدر- عمليات تبادل المحافظ الاستثمارية بين السوق المصرية والعالمية فضلا عن ضغوط بيعية علي شريحة من الاسهم القائدة بالسوق لتلكؤها في الاعلان عن ارباحها نصف السنوية حتى الآن.
ولكن اتجاها للشراء ظهر مع انتصاف جلسة الاربعاء واستمر الخميس لتسترد البورصة اثره نشاطها مع تحول اتجاه الاجانب للتعامل خاصة على الاسهم الكبرى.
وأوضح خبراء ماليون أنه مما زاد من صعود المؤشر خلال تداولات الخميس إقبال المؤسسات والصناديق الاستثمارية على الشراء بعد هبوط أسعار معظم الأسهم وأصبحت مغرية.
وتوقع وسطاء فى السوق ان تشهد السوق خلال الاسبوع الاخير من تعاملات اغسطس 2008 بعض الارتفاع بدعم من زيادة الطلب من المستثمرين على الاسهم التى وصلت الى اسعار جاذبة بعد التراجعات المتلاحقة التى شهدتها.
وذكر التقرير الإسبوعى لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق خسر خلال الاسبوع 92.97 نقطة ليصل إلى 2597.48 نقطة، ونال التراجع من مؤشر شركات الاكتتاب العام ليخسر 133.87 نقطة ليغلق على 3215.95 نقطة، فيها هبط مؤشر شركات الإكتتاب المغلق 67.48 نقطة مسجلا 2022.8 نقطة.
وتجاوز عدد الاسهم المنخفضة - وفقا لتقرير هيئة سوق المال- خلال التعاملات لتلك المرتفعة، حيث انخفضت أسعار 127 ورقة مالية، من اجمالي 179 ورقة تم التداول عليها خلال جلسات الاسبوع، بينما ارتفع أسعار 51 ورقة، فى الوقت الذى استقرت فيه سعر ورقة مالية واحدة.
وعلى صعيد قيمة التداولات، تراجعت القيمة الاجمالية خلال معاملات الاسبوع إلي 4 مليارات و551 مليون جنيه على كمية اسهم بلغت 342 مليونا و280الف سهم عبر تنفيذ 186.896 ألف صفقة، مقابل تداول 5 مليارات و419 مليون جنيه على كمية اسهم بلغت 333 مليونا و437الف سهم تمت من خلال 197.564 صفقة بيع وشراء.
وبالنسبة لأبرز الأسهم اداءً، تصدرت "مجموعة طلعت مصطفى" من حيث قيمة وكمية التداول، ليستحوذ علي 14.11% من القيمة بـ 642 مليون جنيه، و27.87% من الكمية الأسهم بالتعامل علي 95 مليون سهم.
وسجل سعر سهم "بنك المؤسسة العربية المصرفية مصر " أعلى ارتفاع من حيث النسبة المئوية بواقع 38% ليصل الى 18 جنيها، بينما حقق سهم "جنوب الوادي للاسمنت " اعلى نسبة تراجع بلغت 32.23% ليصل إلى 14 جنيها.
وأشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب من الأسهم بلغت مليارا و232 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و340 مليون جنيه.
"سوديك" و"المصرية للمنتجعات".. تراجع أرباح:
وعلى صعيد أبرز احداث الاسبوع، فقدت شركتا سوديك والمصرية للمنتجعات السياحية 93.8% و31.2% علي الترتيب في النصف الأول من 2008.
فقد أعلنت البورصة المصرية تراجع صافي الارباح المجمعة لشركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) العقارية المصرية تراجع بنسبة 93.8% في النصف الاول من عام 2008 الي 7.2 مليون جنيه مصري (1.4 مليون دولار).
وأضاف بيان من الشركة إن معاييرها المحاسبية تعترف بالارباح فقط بعد اكتمال المشروعات مما يؤدي إلي تأخير بين انجاز المبيعات والتسجيل الفعلي لتلك المبيعات وعائداتها المصاحبة في بيان الارباح.
وكانت البورصة أعلنت الاثنين مواقتها على زيادة في رأسمال الشركة بقيمة 5 ملايين جنيه.
وقالت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية ان صافي ارباحها في النصف الاول من عام 2008 تراجع بنسبة 31.2% الى 141.85 مليون جنيه مصري (26.6 مليون دولار).
وقال مدير علاقات المستثمرين في الشركة ابو بكر مخلوف، إن الانخفاض جاء بعدما بدأت المنتجعات المصرية دفع ضرائب في يناير/ كانون الثاني 2008، فقبل ذلك كانت الشركة تتمتع باعفاء ضريبي لمدة 10 سنوات.
"المصرية للمنتجعات" و "أموك".. توزيع أرباح:
اعلنت كل من الشركة المصرية للمنتجعات السياحية وأموك عن توزيع أرباح علي مساهميها، وكشفت "المصرية للمنتجعات السياحية" عزمها توزيع سهم لكل 4 أسهم يملكها المستثمر في 28 اغسطس 2008.
ويرفع التوزيع الذي تبلغ قيمته الاسمية 210 ملايين جنيه مصري (39.4 مليون دولار) رأس المال المصدر للشركة الى 1.05 مليار جنيه من 840 مليون جنيه.
وحققت الشركة التي تملك مساحات كبيرة من الاراضي على ساحل البحر الاحمر أرباحا صافية قدرها 141.85 مليون جنيه في النصف الاول من 2008 بانخفاض 31.2% عن الفترة المقابلة من 2007.
وإقتفت الاسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" أثر سابقتها معلنة توزيع 8.50 جنيه مصري نقدا عن كل سهم على دفعتين علي مساهميها.
وأضافت أموك ان المساهمين المقيدين في 11 سبتمبر/ ايلول 2008 سيحق لهم الحصول على التوزيعات النقدية التي ستصرف 7.5 جنيه منها في 16 سبتمبر، والمبلغ الباقي في 17 فبراير/ شباط 2009.
كانت الشركة - التي تنتج مواد بترولية مكررة - اعلنت في يوليو/ تموز 2008 زيادة ارباحها بنسبة 5.8% مسجلة 917.9 مليون جنيه مصري في السنة المالية التي انتهت في 30 يونيو/ حزيران 2008 مقارنة بأرباحها قبل عام.
شركات الاسمنت .. أرباح وخسائر:
تباينت نتائج شركات الاسمنت فبينما تراجعت أرباح القومية للاسمنت 9.6% في عام، ارتفعت ارباح أسمنت حلوان بنسبة 65% في النصف الاول من 2008.
وبلغت الأرباح الصافية لـ"القومية للاسمنت المصرية" في العام المنتهي في يونيو/ حزيران 2008 253.9 مليون جنيه (47.5 مليون دولار)، وجرى تداول سهم الشركة - وهي وحدة تابعة لـ"القابضة للصناعات الكيماوية" المملوكة للدولة- عند 21.01 جنيه منخفضا 2.2%.
وعلي الوجه الآخر للعملة، إرتفعت ارباح شركة أسمنت حلوان المصرية مسجلة 318.6 مليون جنيه (59.7 مليون دولار) في النصف الاول من 2008 بزيادة 65% مقارنة بالفترة المقابلة من 2007.
"راية" تفقد 52% من صافي أرباحها:
فادت البورصة المصرية الاثنين بتراجع الارباح الصافية لشركة راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات بنسبة 52% في النصف الاول من عام 2008 لى 31.05 مليون جنيه مصري (5.8 مليون دولار).
وجرى تداول أسهم راية بسعر 8.88 جنيه أي بانخفاض بنسبة 2.6%.
"مدينة نصر للإسكان" تعيد شراء مليون من أسهمها:
الت شركة مدينة نصر للإسكان - ثالث أكبر شركة عقارات مصرية من حيث القيمة السوقية - إن مجلس إدارتها وافق على إعادة شراء مليون سهم أي نحو 1% من أسهم الشركة.
ولم يوضح بيان الشركة السعر الذي ستدفعه الشركة، لكن هذه الخطوة يمكن أن تتكلف نحو 37.6 مليون جنيه مصري (7.07 مليون دولار) استنادا إلى سعر السوق، وتحتاج الشركة لموافقة الجهات الرقابية على خطة اعادة الشراء.
وكانت الشركة أعلنت ارتفاع صافي ارباحها غير المدققة في السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2008 الي 97.16 مليون جنيه، مقابل 89.4 مليون جنيه للسنة المالية السابقة.
وأضاف البيان أن مجلس الإدارة وافق على توزيعات نقدية للأرباح بواقع 0.80 جنيه مصري للسهم عن هذه الفترة.
"رواد السياحة" تعتزم شراء 4% من أسهمها:
افق مجلس ادارة شركة "رواد السياحة" المصرية الاربعاء على خطة لشراء ما يصل إلى 59 ألفا من أسهم الشركة أي 4% من اجمالي الاسهم المصدرة.
وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 8% إلى 295 جنيها مصريا (55.05 دولار)، وبهذا السعر ستكلف الخطة الشركة نحو 17.4 مليون جنيه.
وأعلنت عدة شركات مصرية كبرى من بينها أوراسكوم تليكوم ومدينة نصر للاسكان خططا لشراء أسهمها منذ بداية أغسطس/ آب 2008 للاستفادة من انخفاض الاسعار.
وكانت أسهم رواد السياحة انخفضت 41% منذ أوائل مايو/ ايار 2008 عندما تجاوز سعرها 500 جنيه.
"المراعي" السعودية تعتزم شركة مصرية:
قالت صحيفة المدينة السعودية إن شركة المراعي السعودية ستدفع نحو 112 مليون دولار في سبتمر/ ايلول 2008، لاستكمال الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة مصرية لانتاج الالبان والعصائر.
وكانت المراعي كبرى شركات الالبان في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية أعلنت في يوليو/ تموز 2008 موافقتها المبدئية على شراء الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي لكنها لم تذكر تفاصيل.
واذا استكملت هذه الصفقة فانها ستصبح أول عملية استحواذ للمراعي في مصر أكبر الدول العربية سكانا.
وتسعى المراعي لتنويع مصادر الدخل من خلال عمليات استحواذ وأعلنت عزمها رفع ميزانية الاستثمار إلى 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) في السنوات الـ5 المنتهية في عام 2013، من 4.7 مليار ريال.
وقفزت أرباح المراعي في الربع الثاني من 2008 بنسبة 42.3% بفضل زيادة المبيعات بعد أن وسعت نشاطها على المستوى الاقليمي.
وفي عام 2006 وافقت المراعي على شراء شركتي المخابز الغربية والعالمية لخدمات المخابز كما أن الشركة مشاركة في مجموعة بقيادة شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية ستؤسس شركة ثالثة للهاتف المحمول في المملكة.
(الدولار الامريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

برنانكي: توقعات التضخم في أمريكا "غير مؤكدة"

برنانكي: توقعات التضخم في أمريكا "غير مؤكدة"

Fri Aug 22, 2008 4:28pm GMT

جاكسون هول (وايومنج) (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الجمعة ان ارتفاع الدولار وتراجع أسعار النفط مع تباطؤ النمو الاقتصادي عوامل من شأنها ان تكبح التضخم في تلميح الي ان أسعار الفائدة الأمريكية ستبقى مستقرة في المستقبل المنظور رغم أنه حذر من ان توقعات التضخم "غير مؤكدة الي حد بعيد".
ووصف برنانكي انخفاض أسعار السلع الأساسية مؤخرا واستقرار الدولار الأمريكي بأنه "شيء مشجع".
وقال في كلمة أمام ندوة لبنك الاحتياطي الاتحادي لكانساس سيتي في جاكسون هول بولاية وايومنج "اذا لم يحث ارتداد فان هذه التطورات مقرونة بايقاع للنمو من المُرجح ان يكون قاصرا عن قوته الكامنة لبعض الوقت من شأنها ان تقود الي اعتدال التضخم في وقت لاحق من هذا العام وفي العام القادم."
وقلص الدولار مكاسبه أمام اليورو مع مراهنة المستثمرين على ان تعليقات برنانكي دليل على ان البنك المركزي الامريكي ربما لا يرغب في زيادة أسعار الفائدة بينما الأسواق ما زالت متوترة والنمو يواجه صعوبات مع انكماش سوق المساكن.
وقال خبير اقتصادي ببنك مورجان ستانلي في نيويورك ان تعليقات برنانكي تشير الي انه "لن يكون هناك أي تغيير في السياسة النقدية في المستقبل المنظور."
وقال برنانكي ان استراتيجية مجلس الاحتياطي الاتحادي الحالية للإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة تتوقف على استقرار أسعار النفط والسلع الأساسية مع تباطوء الاقتصاد العالمي وان ذلك الاتجاه يحدث فيما يبدو.
وأضاف قائلا أمام حشد من رؤساء البنوك المركزية من أنحاء العالم " بالرغم من ذلك فان توقعات التضخم تبقى غير مؤكدة الى حد بعيد لأسباب منها صعوبة التكهن بالمسار المستقبلي لأسعار السلع الأساسية.. سنواصل مراقبة التضخم وتوقعات التضخم عن كثب."
ومضى قائلا ان لجنة السوق المفتوحة الاتحادية صانعة السياسات بالبنك المركزي الأمريكي "ملتزمة بتحقيق استقرار الاسعار في المدى المتوسط وستتخذ الاجراءات الضرورية لبلوغ ذلك الهدف."
ومن ناحية أخرى قال برنانكي ان قوة العاصفة المالية التي نتجت عن أزمة الرهن العقاري وانهيار أسواق المساكن في أمريكا وتجميد الائتمان لم تنحسر بعد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا ستنتج 492 مليون طن من النفط هذا العام

روسيا ستنتج 492 مليون طن من النفط هذا العام

نوفوستي
2008 / 08 / 22

موسكو، 22 أغسطس (آب). نوفوستي. أفادت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية بأن الحكومة تتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات في قطاع النفط الوطني في الأعوام 2009-2011 ما مجموعه 4ر2-5ر2 تريليون روبل.
ويتوقع أن يبلغ حجم استخراج النفط في البلاد عام 2008 نحو 492 مليون طن (3ر100 بالمائة مقارنة بمؤشر عام 2007)، والتصدير 249 مليون طن (3ر96 بالمائة مقارنة بمؤشر عام 2007).
ومن المتوقع أن ينمو استخراج النفط في روسيا لاحقا على خلفية تكوين مراكز جديدة للاستخراج وتنويع اتجاهات تصدير النفط، وخصوصا من شرق سيبيريا إلى ساحل المحيط الهادئ.

إنشاء مصنع لإنتاج السيارات في أوسيتيا

إنشاء مصنع لإنتاج السيارات في أوسيتيا

نوفوستي
2008 / 08 / 22

تقدمت إحدى الشركات الروسية - مجموعة "دونينفست" المالية الصناعية - إلى السلطات المحلية في إقليم أوسيتيا الشمالية الروسي بطلب التمست فيه تخصيص قطعة أرض لإقامة مصنع لإنتاج السيارات بتكلفة استثمارية تعادل 100 مليون دولار أمريكي.
ويُفترض أن ينتج هذا المصنع الذي سيعمل فيها نحو 7000 عامل، 50000 سيارة في السنة في المرحلة الابتدائية، ثم 100000 سيارة.
وتملك مجموعة "دونينفست" مصنعا يقدر على إنتاج 200000 سيارة في مدينة رستوف (جنوب شطر روسيا الأوروبي)، وتنوي إنشاء مصنع جديد يستطيع إنتاج 100000 إلى 150000 سيارة في السنة في نفس المنطقة. وبالتالي فإن القدرة الإجمالية لمصانع المجموعة يمكن أن تبلغ 400000 إلى 450000 سيارة.
وفي ما يخص الأسباب التي تدفع المجموعة لإنشاء مصنع جديد في منطقة غير صناعية كأوسيتيا، رجح أحد المحللين أن يكون هذا مشروعا اجتماعيا يهدف إلى توفير فرص عمل للسكان المحليين كمشروع تصنيع وتجميع سيارات "لادا" في إقليم الشيشان.
("كوميرسانت " 22/8/2008 - وكالة نوفوستي)

نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بنسبة 8ر7 % هذا العام

نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بنسبة 8ر7 % هذا العام

نوفوستي
2008 / 08 / 22

موسكو، 22 أغسطس (آب)، نوفوستي. أعلنت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية الفيرا نبيولينا في لقاء بريفينغ مع الصحفيين إثر جلسة الحكومة يوم أمس أن الوزارة تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في عام 2008 بمستوى 8ر7 بالمائة، مضيفة أنه سيجري خلال السنوات الثلاث القادمة (2009 - 2011) هبوط سلس في وتائر نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى مستويات 7ر6 بالمائة و5ر6 بالمائة، و2ر6 بالمائة، على التوالي .
وقالت إن تباطوء وتائر نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا سيجري على خلفية انخفاض وتائر النمو الاقتصادي العالمي. وتتوقع وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أن الوتائر السنوية لنمو الاقتصاد العالمي خلال السنوات الثلاث القادمة ستكون بمستوى 4 بالمائة مقابل 8ر4 بالمائة في السنوات الثلاث السابقة.
وشكل نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا خلال 7 أشهر من عام 2008، كما أعلنت نبيولينا، 9ر7 بالمائة.
وأشارت أيضا إلى أنه "سيبقى عاليا جدا في هذا العام مستوى وتائر نمو الاستثمارات ـ 4ر14 بالمائة".

أسعار النفط للعقود الآجلة تغلق على خسائر حادة

أسعار النفط للعقود الآجلة تغلق على خسائر حادة

Fri Aug 22, 2008 7:15pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت أسعار النفط للعقود الآجلة يوم الجمعة على أكبر خسائر ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ عام 2004 مع تحول تركيز المستثمرين الى مستويات الامدادات المتزايدة وضعف الطلب العالمي.
وقال محللون ان انتعاشا للدولار الامريكي شجع على مبيعات في سوق النفط مما وضع ضغوطا نزولية على أسواق السلع الأساسية باضعاف القدرة الشرائية للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.
وقال محلل بارز "الناس الذين اشتروا امس عمدوا الى البيع اليوم لجني الارباح" في اشارة الى صعود اسعار الخام بأكثر من 5 دولارات يوم الخميس.
وهبط الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اكتتوبر تشرين الاول اثناء التعاملات 7.09 دولار الي 114.18 دولار للبرميل قبل ان يتعافى قليلا لينهي الجلسة في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 6.59 دولار أو 5.43 في المئة الي 59 ر114 دولار للبرميل.
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت في احدى المراحل 6.75 دولار الي 113.38 دولار للبرميل قبل ان يتعافى قليلا ليغلق منخفضا 6.25 دولار أو 19 ر5 في المئة الي 113.91 دولار للبرميل.
وقضى هبوط يوم الجمعة على المكاسب التي سجلها النفط يوم الخميس وهو ما يبرز التقلبات المتزايدة لأسعار الخام التي هبطت بأكثر من 20 في المئة من أعلى مستوى لها فوق 147 دولارا للبرميل الذي قفزت اليه في 12 يوليو تموز لكنها ما زالت مرتفعة 15 في المئة عن مستواها في بداية العام.
وفقد النفط قوة الدفع مع عودة الدولار الى الارتفاع في معاملات يوم الجمعة بعد خسائره الحادة في الجلسة السابقة مقابل سلة من العملات الرئيسية.
وكان التراجع الحاد للدولار في معاملات يوم الخميس وسط مخاوف من اتساع نطاق خسائر الائتمان في بعض الشركات المالية الامريكية قد أفضى الى اعادة تكوين المستثمرين لمراكز دائنة في السلع الاولية ومدينة في الدولار مما دفع أسعار السلع الاولية عموما الى الصعود.
وأثار صعود الاسعار في الجلسة السابقة انقساما في أوساط المحللين اذ وصفه البعض بالفورة المؤقتة في حين قال اخرون ولاسيما لدى جولدمان ساكس الذي يراهن على صعود أسعار النفط في الاجل الطويل ان العوامل الاساسية للسوق تشير الى اتجاه صعودي.
وقال ادوارد ماير المحلل لدى ام.اف جلوبال ان زيادة الاسعار ستة دولارات يوم الخميس انما هي انتفاضة وجيزة في سوق متراجعة.
وأضاف "رؤيتنا السلبية للسوق تستند الى اعتقادنا أن تحرك الامس تجاوز الحد كثيرا."
وتراجعت الأسعار أيضا لظهور أدلة جديدة على زيادة امدادات منظمة أوبك.
وقالت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية يوم الجمعة ان من المتوقع ارتفاع انتاج أوبك 450 ألف برميل يوميا في أغسطس اب ليصل الى 32.95 مليون برميل يوميا نظرا لزيادة المعروض من ايران وأنجولا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محيي الدين: البورصة المصرية لا تزال مجزية للمستثمر الجاد طويل الأجل

محيي الدين: البورصة المصرية لا تزال مجزية للمستثمر الجاد طويل الأجل

الأخبار المصرية
الجمعة 22 أغسطس 2008 3:15 م

أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار في حوار مفتوح مع مستثمري محافظات شرق الدلتا أن البورصة المصرية الآن في موقف قوي يجنبها الهزات الكبيرة حيث يصل التعامل اليومي في أدني مستوياته إلي 800 مليون جنيه مقابل 34 مليون جنيه في وقت سابق..وأعلن الوزير أنه لا خوف علي المستثمر الجاد طويل الأجل في البورصة المصرية حيث لاتزال الزيادة في أداء الشركات النشطة تتجاوز 20 % .. وقال ان معدل الارتفاع في البورصة المصرية لايزال مجديا حيث سجل في 2004 نحو 120 % وفي 2005 نحو 146 % وفي 2006 نحو 10 % وفي 2007 نحو 51.3 % .. ومنذ بداية 2008 حتي 7مايو الماضي بلغ معدل الزيادة 19.5 % .
تداعيات أجريوم
واستبعد الوزير أي تأثيرات سلبية لتداعيات مشروع أجريوم علي مناخ الاستثمار في مصر.. مؤكدا ان الموضوع أخذ حقه من النقاش وانتهي تماما وكان الدرس المستفاد منه حول سرعة حسم مثل هذه المشاريع منذ البداية..واشار الوزير إلي ان أمام المدخر الصغير في مصر قنوات جيدة للاستثمار بجانب البورصة مثل الصناديق الاستثمارية التي لاتزال لم تفعل في مصر بشكل كاف وكذلك صندوق استثمار البريد.. وهذه الأوعية تعطي معدل عائد أفضل من البنوك..وأوضح الوزير ان هناك اهتماما جادا بدعم اسكان الشباب ومحدودي الدخل من خلال مشروع مبارك القومي لاسكان الشباب أو من خلال مشاريع صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري.. معلنا أن الصندوق يرتب لمشروعين جديدين في كفر الشيخ ودمياط..وأكد الوزير ان هناك فرصا كبيرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك المشاريع المتناهية الصغر مشيدا بتجربة المنظمات الأهلية في الإسكندرية والتي وفرت تمويلا يصل إلي 1.5 مليار جنيه للمشاريع الصغيرة.. موضحا أن نسبة السداد في الاسكندرية تصل إلي 99 % .
تراخيص الصناعة
وردا علي سؤال حول مركزية إصدار تراخيص الاستثمار الصناعي.. أكد عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية أن هناك 335 مشروعا صناعيا تم ترخيصها في محافظات شرق الدلتا 'الدقهلية ­ الشرقية ­ دمياط ­ كفر الشيخ' يصل اجمالي استثماراتها إلي 6 مليارات جنيه.. وافاد بأن هيئة التنمية الصناعية بالتنسيق مع هيئة الاستثمار تعمل علي نشر خدماتها من خلال مجمعات ومكاتب الاستثمار التي تعمل بنظام الشباك الواحد.. وأكد عسل أنه توجد حاليا مجمعات لخدمات الاستثمار في القاهرة والاسكندرية والاسماعيلية واسيوط.. بجانب مكاتب الاستثمار.
وقال إنه سيتم بعد العيد مباشرة افتتاح مكاتب لخدمات الاستثمار في العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر..ويلتقط عاصم رجب رئيس هيئة الاستثمار اطراف الحديث.. مؤكدا ان اجراءات تأسيس المشروعات لاتتجاوز حاليا 72 ساعة.. بجانب الاهتمام بخدمات ما بعد التأسيس لإصدار التراخيص وغيرها حيث يتضمن نظام الشباك الواحد تجميع لأكثر من 42 جهة إدارية في مكان واحد.
وأوضح رجب ان هناك نظام المناطق الاستثمارية الذي استحدث أخيرا وهو نظام مرن يعطي لمجلس إدارة كل منطقة البت في كل شئ وهو الجهة الوحيدة التي تتعامل مع المستثمر.. وقال ان اغلب المشاريع الجاري بحثها في المحافظات ستقام بنظام المناطق الاستثمارية بهدف التيسير..ودعا عاصم رجب المستثمرين للاهتمام بمشاريع البنية الأساسية التي تطرح بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص مؤكدا ان هذه المشاريع تحولت بفعل نظام الشراكة من تحد إلي فرص استثمارية مجزية.
الصناديق المتخصصة
وحول دور البورصة في تشجيع الاستثمار.. أكد الدكتور محمد عمران نائب رئيس البورصة المصرية ان القانون الجديد لسوق المال الصادر في يونيو الماضي اتاح تنويع فرص الاستثمار في البورصة من خلال الصناديق المتخصصة التي تركز علي جذب الأموال للاستثمار في البنية الأساسية.. وكذلك حفز المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تشجيعها علي القيد في بورصة النيل.
واتضح من خلال المناقشات التي دارت في مؤتمر شرق الدلتا.. ان تخصيص يوم واحد لتشجيع الاستثمار في كل من اقاليم مصر الاقتصادية الست لا يكفي.. حيث بادر المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية بدعوة وزير الاستثمار وفريق العمل الاستثماري لزيارة محافظة الشرقية لمناقشة فرص الاستثمار الكبيرة المتاحة بها بنوع من الاستفاضة.. وفي منافسة دمياطية للكرم الشرقاوي.
دعا محمد فتحي البرادعي محافظ دمياط فريق العمل الاستثماري لزيارة دمياط التي تتضمن رباعية النهر والبحر والبحيرة والبشر..ويضع الدكتور محمود محيي الدين النقاط فوق الحروف مؤكدا ان مؤتمر تشجيع الاستثمار في الاقاليم الست والذي بدأ منذ مايو الماضي في الاقصر وينتهي بمحافظات القاهرة الكبري الخمس يوم 25 أغسطس الجاري.


مجموعة طلعت مصطفى تنهي الدراسة السوقية لمشروعها السكني في الشارقة

مجموعة طلعت مصطفى تنهي الدراسة السوقية لمشروعها السكني في الشارقة

القبس الكويتية
الجمعة 22 أغسطس 2008 2:35 م

انتهت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية من الدراسات السوقية الخاصة بالمشروع الذي تعتزم إقامته في إمارة الشارقة في الإمارات.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للشركة جهاد الصوافطة أنه سيتم خلال شهر من الآن عرض التصميمات النهائية للمشروع على حاكم إمارة الشارقة، مشيراً إلى أن المشروع الجديد يشغل مساحة تبلغ 10 ملايين متر، ومن المقرر أن يحاكي في تصميماته وتفاصيله مشروع مدينة الرحاب في القاهرة الجديدة.
وأوضح الصوافطة أن التوجه للاستثمار العقاري في إمارة الشارقة تحديداً يأتي في ضوء عدد من الاعتبارات أولها تمتعها بمستقبل عقاري واعد وإقبال كبير على الإقامة فيها خصوصاً من جانب العاملين في إمارة دبي الذين يعانون من ارتفاع أسعار العقارات فيها، علاوة على عدم احتواء «الشارقة» على مشروعات عقارية بهذا الحجم الكبير.

البنوك التجارية في مصر تتجه نحو تملك شركات سمسرة

البنوك التجارية في مصر تتجه نحو تملك شركات سمسرة

البيان الإماراتية
الجمعة 22 أغسطس 2008 12:23 م

كشفت تقارير اقتصادية جديدة تلقتها اللجنة الاقتصادية في مجلس الشعب عن اتجاه بعض البنوك التجارية العاملة في مصر إلى تملك شركات سمسرة وبنوك أخرى تشارك في بعض الشركات الكبرى لتسويق الأوراق المالية مثل البنك الأهلي والتجاري الدولي والعربي الإفريقي. كما أشارت إلى أن هناك بنوكا أخرى بدأت نفس الاتجاه، منها بنك عودة الدولي الذي اتخذ خطوات إيجابية سعيا للتعاون مع شركة «هيرمس» وبنك باركليز وكريدي اجريكول، في الوقت الذي اتجه فيه بنك مصر وبنك بيريوس لتأسيس شركات خاصة بهما، والبنك المصري الخليجي الذي استحوذ على 22% من شركة برايم. وأشار تقرير للبنك المركزي إلى أن هناك عددا كبيرا من البنوك اتجه إلى امتلاك شركات السمسرة، فقد ارتفعت محافظ استثمارات البنوك بهدف المتاجرة بنحو 15 مليار جنيه خلال شهر واحد، ووصل إجمالي محافظ الاستثمار إلى 198 مليار جنيه. وبدأت بعض البنوك التجارية في ضخ فائض السيولة لديها في شركات السمسرة من خلال انتشار شركات خاصة بالبنك نفسه أو الدخول في شراكة مع شركات قائمة بالفعل، وهو ما دفع عددا من البنوك إلى رفع رؤوس أموالها أو الاستعداد لذلك، في ظل تشجيع الخبراء لهذا الاتجاه بعد التراجع الملحوظ الذي شهدته محافظ البنوك الاستثمارية خلال الأعوام الأخيرة.

قطاع الشركات المالية يدفع الأسهم الأوروبية صعوداً

قطاع الشركات المالية يدفع الأسهم الأوروبية صعوداً

Fri Aug 22, 2008 4:06pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع حاد يوم الجمعة مدعومة بانتعاشة في الشركات المالية لاحتمال شراء بنك الاستثمار الأمريكي ليمان براذرز.
وعزز أيضا المستثمر الأمريكي وارين بافيت المعنويات بقوله ان الأسهم تبدو أكثر إغراء الآن عنها قبل عام.
وقال مايك لينوف كبير المحللين لدى بروين دولفين لادارة الثروات "لنأمل أن يكون محقا. معظمنا يعتقد أنه كذلك. المضاربون على ارتفاع الأسعار سيوافقون على تصريحاته بشأن الأسعار."
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكُبرى 1.7 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1174.66 نقطة لكنه ختم معاملات الأسبوع منخفضا نحو 1.3 في المئة.
وصعد مؤشر داو جونز ستوكس لأسهم البنوك ثلاثة بالمئة بعد تراجعه 6.3 بالمئة في الجلسات الخمس السابقة.
وارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي 2.6 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 5.4 في المئة وباركليز 5.1 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.4 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.7 في المئة.
وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محللون يخفضون توقعاتهم لسعر النفط مع هبوط الطلب

محللون يخفضون توقعاتهم لسعر النفط مع هبوط الطلب

Fri Aug 22, 2008 2:01pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر استطلاع لرويترز يوم الجمعة ان هبوط اسعار النفط مع توقع استمرار ضعف الطلب دفع محللين كثيرين الي خفض توقعاتهم للاسعار.
وأظهر استطلاع شهر اغسطس اب الذي شمل أكثر من 30 محللا هبوطا في متوسط التوقعات للخام الامريكي للعام الحالي للمرة الاولى منذ اوائل 2007 بعد زيادة حادة في الاشهر السبعة الاولى من هذا العام أرغمت معظم المحللين على زيادة توقعاتهم عدة مرات.
وتشير توقعاتهم الى ان متوسط اسعار خام القياس الامريكي في 2008 سيبلغ 116.58 دولار للبرميل بانخفاض قدره 41 سنتا عن المتوسط السابق البالغ 116.99 دولار وهو أعلى متوسط على الاطلاق لسنة حالية في استطلاعات رويترز.
ويبلغ متوسط التوقعات لاسعار خام القياس الاوروبي مزيج برنت في اغسطس 114.99 دولار للبرميل منخفضا حوالي دولار عن المتوسط لشهر يوليو تموز.
وهبطت اسعار النفط بأكثر من 20 في المئة من مستواها القياسي المرتفع الذي سجلته فوق 147 دولارا للبرميل في اواسط يوليو وهو ما ساهم في تباطؤ الاقتصاد العالمي وتقليل استهلاك النفط في الولايات المتحدة أكبر مستهلك في العالم وفي اوروبا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنوك السويد ترفض إقراض كبار السن

بنوك السويد ترفض إقراض كبار السن


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/8/2008



أفاد تقرير الخميس أن اتجاه عدد من بنوك السويد لوضع حد أقصي لسن الإقراض والحصول على بطاقات ائتمان أثارحفيظة كبارالسن ودفعم إلى إتهام البنوك بالتمييز ضدهم.
وذكرت صحيفة داجينز نايهيتر السويدية ،أن بنك آيكانو الذي يقدم خدماته عبرالإنترنت والهاتف من بين البنوك التي تضع حدا أقصى للسن للمقترضين.
والمفارقة في موقف البنك تأتي من كون رئيسه وهو أنجفار كامبراد يبلغ من العمر 82 عاما وهو من أغنى أغنياء العالم.
وقال ستيفان نايرنديرالرئيس التنفيذي لبنك أيكانو إنه بموجب قواعد الإقراض في البنك لا يمكن تقديم قرض لرئيس مجلس الإدارة كبير السن.
يقدم البنك قروضا تصل إلى 350 ألف كرون (55 ألف دولار) بشرط آلا يزيد عمر المقترض عن 70 عاما.
وأرجع نايرندير ذلك إلي أنه نظرا لأن سداد القرض يتم على مدى 12 عاما فإنه من الضروري أن يسمح العمر المتوقع للمقترض بسداده قبل وفاته.
وأشارت الصحيفة إلى أن سيتي بنك الأمريكي ايضا لا يصدر بطاقات ائتمان لمن يزيد عمره عن 75 عاما.
(د ب أ)

الأسهم الصينية تنهي تعاملات الأسبوع منخفضة وسط مخاوف من ارتفاع أسعار النفط

الأسهم الصينية تنهي تعاملات الأسبوع منخفضة وسط مخاوف من ارتفاع أسعار النفط

شبنحوا
2008-08-22
بكين 22 اغسطس 2008 ( شينخوا ) هبطت الاسهم الصينية لليوم الثاني على التوالي اليوم الجمعة يقودها الانخفاض في شركات النقل والنفط بعد ان جدد ارتفاع اسعار النفط الخام عالميا المخاوف من ان ارتفاع تكلفة الوقود سيقلص مكاسب الشركات.
وتراجعت علامة مؤشر شانغهاي المركب بواقع 1.09 % او 26.49 نقطة ليغلق المؤشر عند 2405.23 نقطة. اما في بورصة شنتشن فقد تراجع السوق بواقع 1.71 % او 141.35 نقطة ليقفل المؤشر عند 8101.68 نقطة. وانحسر اجمالي حركة رأس المال المتداول الى 52.65 مليار يوان ) 7.71 مليار دولار امريكي ( عن قيمة يوم الخميس البالغة 68.4 مليار يوان. وتجاوزت الخسائر المكاسب بـ 606-194 في شانغهاي و544-122 في شنتشن.

بنك صيني يحقق اكبر أرباح مصرفية في العالم

بنك صيني يحقق اكبر أرباح مصرفية في العالم


بي. بي. سي. العربية
22/8/2008


اعلن اكبر بنك في الصين عن زيادة ارباحه بنسبة 57 في المئة في النصف الاول من العام، مشيرا الى ان ارباحه فاقت ارباح اي نظير له في العالم.
فقد حقق بنك الصين الصناعي والتجاري ارباحا بقيمة 64.5 مليار يوان (9.4 مليار دولار) في الاشهر الستة الاولى من 2008.
وتتجاوز تلك الارباح ما حققته البنوك التي عانت من ازمة الائتمان واضطرت لشطب ديون مستحقة لها.
وتستفيد البنوك الصينية من تاثرها بازمة الرهن العقاري في السوق الامريكي ومن النمو السريع للاقتصاد المحلي.
وقال البنك: "طبقا للنتائج الفصلية التي اعلنت حتى الان فان بنك الصين الصناعي والتجاري اصبح اكثر البنوك ربحية في العالم في النصف الاول من 2008".
وتتجاوز ارباح البنك الصيني ارباح بنك اتش اس بي سي التي وصلت الى 7.7 مليار دولار مقابل 10.9 مليار دولار في النصف الاول من 2007.
ويعد بنك الصين الصناعي والتجاري المملوك للدولة اكبر بنك في العالم حسب القيمة السوقية وتبلغ اصوله 9.4 تريليون يوان.
واشترى البنك الصيني انصبة في مجموعة بنك ستاندرد في جنوب افريقيا وبنك سنج هنج في ماكاو واعلن عن خطط لافتتاح افرع في سيدني ونيويورك.
وقال البنك انه يهدف الى "ان يصبح مؤسسة مالية عالمية رائدة".

بترولوجيستكس: ارتفاع انتاج أوبك 450 ألف برميل يوميا في أغسطس

بترولوجيستكس: ارتفاع انتاج أوبك 450 ألف برميل يوميا في أغسطس

Fri Aug 22, 2008 9:30am GMT

لندن (رويترز) - قالت مؤسسة بترولوجيستكس يوم الجمعة إن انتاج منظمة أوبك من النفط الخام ارتفع في أغسطس اب الجاري إلى 32.95 مليون برميل في اليوم من 32.5 مليون برميل يوميا في يوليو تموز.
وقالت المؤسسة التي تتخصص في متابعة حركة ناقلات النفط إن انتاج أغسطس زاد بفعل زيادة الامدادات من إيران وانجولا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإسترليني يواصل هبوطه وأسهم بريطانيا تقلص مكاسبها بعد بيانات

الإسترليني يواصل هبوطه وأسهم بريطانيا تقلص مكاسبها بعد بيانات

Fri Aug 22, 2008 9:09am GMT

لندن (رويترز) - واصل الجنيه الاسترليني انخفاضه يوم الجمعة وقلصت الاسهم البريطانية مكاسبها بعد أن أظهرت بيانات معدلة أن الاقتصاد البريطاني توقف عن النمو على غير المتوقع في الربع الثاني من العام الجاري.
وأوضحت البيانات الرسمية أن الناتج المحلي الاجمالي لم يتغير خلال الربع الثاني. وكانت التقديرات الأولية أشارت الى نمو بنسبة 0.2 في المئة. وقدر المحللون أن البيانات ستظهر نموا بنسبة 0.1 في المئة.
وفي الساعة 0841 بتوقيت جرينتش انخفض الجنيه الاسترليني بنسبة واحد في المئة عن اليوم السابق الى 1.8599 دولار بالمقارنة مع 1.8660 دولار قبل صدور البيانات.
وارتفع اليورو الاوروبي 0.5 في المئة الى 79.73 بنس.
وقلص مؤشر فاينانشال تايمز 100 مكاسبه لتصبح 0.7 في المئة عقب صدور التقرير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الاقتصاد البريطاني يسجل أضعف أداء منذ 1992 في الربع الثاني

الاقتصاد البريطاني يسجل أضعف أداء منذ 1992 في الربع الثاني

Fri Aug 22, 2008 8:59am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية معدلة يوم الجمعة أن الاقتصاد البريطاني توقف عن النمو على غير المتوقع في الربع الثاني من العام الجاري ليسجل أضعف أداء منذ الركود الذي شهده في أوائل التسعينات.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الاجمالي استقر دون تغيير يذكر في الاشهر الثلاثة التي انتهت في اخر يونيو حزيران بالمقارنة مع التقدير السابق انه نما بنسبة 0.2 في المئة.
وكان المحللون يتوقعون تعديل التقدير السابق بالخفض إلى نمو نسبته 0.1 في المئة.
وهذا أضعف أداء للاقتصاد منذ الربع الثاني من عام 1992.
ومن المتوقع ان تدعم هذه الارقام التوقعات بضرورة خفض الفائدة للحيلولة دون انزلاق الاقتصاد إلى ركود طويل وعميق.
ومع ذلك فان مسؤولي بنك انجلترا المركزي توقعوا ثبات الاقتصاد لفترة عام أو نحو ذلك وقالوا إن من الضروري تباطؤ النمو لاحتواء الضغوط التضخمية.
وعلى مدار عام منذ الربع الثاني من العام الماضي نما الناتج المحلي الاجمالي 1.4 في المئة وفق أحدث البيانات بالمقارنة مع التقدير الاولي البالغ 1.6 في المئة ليسجل أضعف أداء منذ الربع الاخير من عام 1992.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الذهب مع صعود النفط وتزايد التوترات السياسية

ارتفاع الذهب مع صعود النفط وتزايد التوترات السياسية

Fri Aug 22, 2008 8:07am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الذهب يوم الجمعة بفضل ارتفاع أسعار النفط وتزايد التوترات السياسية وهي عوامل قال متعاملون انها طغت على ارتفاع الدولار.
وفي الساعة 0707 بتوقيت جرينتش ارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى 836.95- 837.75 دولار للاوقية (الاونصة) بالمقارنة مع 832.40-833.40 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الخميس.
وكان الذهب سجل أعلى مستوى منذ عشرة أيام يوم الخميس عند 839 دولارا للاوقية.
وارتفعت الفضة الى 13.94-13.99 دولار للاوقية من 13.80-13.87 دولار لتسجل أعلى مستوى منذ 15 أغسطس اب المقبل.
وزاد البلاتين الى 1472.50-1492.50 دولار للاوقية من 1449.50- 1469.50 دولار ليسجل أعلى مستوى منذ 15 أغسطس اب.
وصعد البلاديوم الى 292.50-300.50 دولار من 286-294 دولارا للاوقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط المؤشر نيكي في طوكيو لادنى مستوى اغلاق في 5 أشهر

هبوط المؤشر نيكي في طوكيو لادنى مستوى اغلاق في 5 أشهر

Fri Aug 22, 2008 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.7 في المئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة ليسجل أدنى مستوى اغلاق في نحو خمسة أشهر مع تراجع أسهم شركات التصدير الكبرى مثل هوندا موتور بفعل ارتفاع الين وتزايد المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وتراجعت أسهم القطاع المالي مع استمرار المخاوف من المشاكل الائتمانية في وول ستريت وأنهى سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية الكبرى يوم الجمعة على أدنى مستوى اغلاق منذ 17 مارس اذار عندما هوت السوق بشدة بسبب ذعر المستثمرين من وصول بنك الاستثمار الامريكي العملاق بير ستيرنز إلى حافة الانهيار.
وبنهاية جلسة التعامل في بورصة طوكيو تراجع المؤشر نيكي-225 بمقدار 86.17 نقطة إلى 12666.04 نقطة أدنى مستوى له منذ الاول من أبريل نيسان.
وهبط المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.7 في المئة إلى 1216.42 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business