السبت، ٢٣ أغسطس ٢٠٠٨

الصين تسقط الرسوم الإدارية عن الشركات التي يمتلكها أفراد

الصين تسقط الرسوم الإدارية عن الشركات التي يمتلكها أفراد
شينخوا
2008-08-23
بكين 23 أغسطس 2008 ( شينخوا) تعتزم الصين الغاء الرسوم الادارية التي تفرض منذ عقدين على الشركات المملوكة للأفراد والباعة في الأسواق اعتبارا من سبتمبر المقبل.
تم اعلان الغاء الرسوم في نشرة مشتركة على الموقع الرسمي لوزارة المالية صادرة عن كل من الوزارة، واللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح، وادارة الدولة للصناعة والتجارة.
تهدف هذه الخطوة الى تخفيض تكاليف الصناعة على أصحاب الشركات الخاصة، وتشجيع المزيد من الأفراد على البدء في مشروعات بهدف خلق فرص عمل.
تعهدت الحكومة في فبراير الماضي بمساعدة 10 ملايين من سكان الحضر فى العثور على فرص عمل خلال العام الجاري.
ظلت وكالات ادارة الدولة للصناعة والتجارة تحصل الرسوم الادارية حوالي عقدين من الزمان، وقد تعرضت لانتقادات من جانب الشركات التي يمتلكها أفراد بأنها تشكل عبئا ثقيلا عليهم ، حيث تبلغ ضعف ضرائب الشركات تقريبا.
كانت الرسوم الادارية في السابق تهدف الى انشاء أسواق محلية ، وتغطية رسوم الخدمات لملاك الشركات الصغيرة والباعة من اجهزة مراقبة السوق المحلية، واعادة تغطية بعض التكاليف العملياتية لسلطات ادارة الدولة للصناعة والتجارة.
تتنوع الرسوم من منطقة الى منطقة، ولكنها تمثل مصدرا هاما للعائدات بالنسبة للسلطات المحلية.
وقد ألغت مناطق قليلة من بينها بكين وشانغهاي وتشيجيانغ بالفعل هذه الرسوم.
تتهم الرسوم الادارية بأنها خفضت عدد الشركات المملوكة للأفراد من 31.6 مليون عام 1999 الى أقل من 26 مليون عام 2006.

الحكومة المصرية تقول أن لديها مخزون من القمح يكفي لاكثر من 4 أشهر

الحكومة المصرية تقول أن لديها مخزون من القمح يكفي لاكثر من 4 أشهر

Sat Aug 23, 2008 3:11pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة التضامن الاجتماعي في بيان يوم السبت ان الحكومة المصرية لديها مخزونات من القمح حجمها 3.574 مليون طن بما في ذلك قمح قيد الشراء وهو ما يكفي البلاد لمدة أربعة أشهر ونصف شهر.
واضافت الوزارة ان المخزونات تشمل 1.374 مليون طن من القمح المحلي و371 ألف طن من القمح الاجنبي في البلاد و1.829 مليون طن من القمح الاجنبي قيد الشراء ومن المنتظر تسليمها بحلول نهاية اكتوبر تشرين الاول.
وقالت الوزارة انها ستستأنف اعتبارا من الاول من سبتمبر ايلول شراء القمح من المزارعين المصريين بالكميات التي يريدون بيعها باسعار مرتبطة بالاسواق الدولية التي اشارت الي انها تتراوح بين 310 دولارات و330 دولارا للطن.
ويستمر موسم الشراء في العادة من 15 ابريل نيسان الي 21 يوليو تموز ولم يتضح حجم فائض القمح الذي قد يبيعه المزارعون المصريون في هذه المرحلة بعد أشهر من انتهاء الحصاد.
وقال البيان ان الوزارة اشترت 2.511 مليون طن من القمح محليا هذا العام بزياة 40 في المئة من 1.8 مليون طن العام الماضي. ودفعت الوزارة اسعارا مرتفعة على غير العادة لان الموسم تزامن مع ارتفاع الاسعار العالمية.
وتستهلك مصر أكثر من 12 مليون طن من القمح سنويا نصفه تقريبا يزرع محليا والنصف الاخر مستورد. والحكومة هي أكبر مشتر وموزع للقمح الذي تحتاجه لبرنامجها للخبز المدعوم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المراعي السعودية تسعى للاستحواذ على شركة أردنية للألبان والعصائر

المراعي السعودية تسعى للاستحواذ على شركة أردنية للألبان والعصائر

Sat Aug 23, 2008 2:18pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة المراعي السعودية لمنتجات الالبان يوم السبت انها وقعت خطاب نوايا للاستحواذ على شركة اردنية للالبان والعصائر في اطار خطة توسعة.
وقالت المراعي أكبر شركات منتجات الالبان في السعودية من حيث القيمة السوقية انها ستشتري حصة قدرها 75 في المئة في شركة طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة لتصنيع الالبان والعصائر و"ستقوم بأعمال الفحص الفني والقانوني والمالي" قبل توقيع عقد الشراء النهائي.
ويأتي الاعلان عن الصفقة والذي نشر في موقع البورصة السعودية على الانترنت بعد ان قالت المراعي الاسبوع الماضي انها ستشتري الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي (بيئتي) في مصر.
ولم توضح المراعي قيمة صفقة شراء الشركة الاردنية. وذكرت صحيفة المدينة يوم الاربعاء نقلا عن مصادر في (بيئتي) لم تذكر اسماءها ان المراعي ستدفع حوالي 112 مليون دولار لشراء الشركة المصرية.
وتسعى المراعي لتنويع ايراداتها من خلال عمليات استحواذ وخصصت 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) للاستثمارات حتي 2013 لتوسيع انشطتها خارج منطقة الخليج العربية.
وقفزت ارباح الشركة في الربع الثاني من العام بنسبة 42.3 في المئة مع ارتفاع المبيعات بعد توسعها في المنطقة.
وصعد سهم المراعي 4.28 في المئة في 16 أغسطس آب بعد ان اعلنت عن صفقة شراء (بيئتي). وسهم الشركة الان مرتفع أكثر من 46 في المئة عن مستواه في بداية العام.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المستثمرون غير العرب قادوا المبيعات في بورصة دبي للأسبوع الثاني

المستثمرون غير العرب قادوا المبيعات في بورصة دبي للأسبوع الثاني

Sat Aug 23, 2008 1:48pm GMT

دبي (رويترز) - فاقت مبيعات المستثمرين الاجانب من غير العرب مشترياتهم من الاسهم في بورصة دبي للاسبوع الثاني بفارق 243.64 مليون درهم (66.32 مليون دولار) في مبيعات دفعت أسهم شركة اعمار العقارية الى أدنى مستوى لها في 40 شهرا.
وقال سوق دبي المالي في بيان ان الاجانب باعوا اسهما قيمتها 792.61 مليون درهم في حين بلغت قيمة مشترياتهم 548.97 مليون درهم في اسبوع التداول المنتهي في 21 اغسطس آب.
وهبط مؤشر البورصة 2.5 في المئة لينهي الاسبوع عند 4891.15 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ اكتوبر تشرين الاول 2007 .
وهبط سهم اعمار 2.29 في المئة يوم الخميس الي 9.39 درهم وهو أدنى مستوى له منذ 11 ابريل نيسان 2005 في الايام الاولى لاتجاه صعودي لسوق الاسهم رفع سهم الشركة الي 29.10 درهم في سبتمبر ايلول من ذلك العام.
وأظهرت البيانات ان مشتريات مواطني دولة الامارات ومواطني دول الخليج العربية وغيرهم من المستثمرين العرب من الاسهم فاقت مبيعاتهم في الاسبوع الماضي.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كندا تخفض توقعاتها لنسبة النمو هذه السنة

كندا تخفض توقعاتها لنسبة النمو هذه السنة
مونت كارلو
23/08/2008

أوتاوا (ا ف ب) - اعلن وزير المالية الكندي جيم فلاهيرتي الجمعة ان كندا خفضت الى حد كبير توقعاتها لنسبة النمو للسنة الجارية بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وقال الوزير الكندي في النشرة الدورية للوزارة ان الميزانية الكندية التي عرضت في شباط/فبراير كانت تعول على نسبة نمو تبلغ 1,7%. لكن المراجعة الجديدة لهذه التقديرات كشفت ان نسبة النمو ستبلغ 11% وهو خفض باكثر من الثلث.
واضاف ان "الاقتصاد العالمي يشهد تباطؤا وكندا لا تعيش في مكان مغلق. نتأثر بانعاكاسات العوامل الاقتصادية العالمية التي لا يمكن لاحد ولاي حكومة السيطرة عليها".
والولايات المتحدة هي الدولة المستوردة الاولى من كندا وتمتص ثلاثة ارباع صادراتها. ويؤثر تباطؤ الاقتصاد الاميركي وقوة العملة الكندية الى حد كبير على القطاع الصناعي في كندا بينما يشهد قطاع الموارد الطبيعية وضعا جيدا.
وقال وزير المالية المحافظ ان "كندا محصنة بشكل افضل من معظم الدول لتجاوز الصعوبات الاقتصادية لان العناصر الاساسية في اقتصادنا تبقى متينة".
وسجلت كندا بين نيسان/ابريل وحيزران/يونيو الماضيين فائضا في الميزانية.
وهي الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي تسجل فائضا مرات عدة منذ عقد بلغت قيمته 1,2 مليار دولار.
وكالة فرانس برس © 2008

سوق السعودية تحلّق قرب 9000 نقطة بعد قرار "مبادلة الأجانب"

سوق السعودية تحلّق قرب 9000 نقطة بعد قرار "مبادلة الأجانب"

سي. إن. إن. العربية
23/8/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - تضافرت عدة عوامل متزامنة في دفع السوق السعودية إلى تحقيق قفزة قياسية السبت، في تداولات مطلع الأسبوع في الرياض، حيث عاد المؤشر ليخترق مستوى 8900 نقطة، مدعوماً بأداء قطاعات "المصارف الخدمات المالية" و"الصناعات البتروكيماوية،" والاتصالات."
وكان العامل الأبرز خلف حركة المؤشر الأثر الإيجابي لإعلان هيئة السوق المالية الموافقة للأشخاص المرخص لهم على إبرام اتفاقيات مبادلة للأسهم المدرجة في السوق السعودية.
فقد أنهت السوق يومها كاسبة 438 نقطة، لتصعد إلى مستوى 8902 نقطة، بنسبة تغيير بلغت 5.18 في المائة، وقد سجلت كمية التداولات الإجمالية ارتفاعا واضحا مقارنة بمسار التداولات خلال الشهرين الماضيين، حيث بلغت الكمية الإجمالية 246 مليون سهم، مقابل 8 مليارات و 758 مليون ريال.
وبين 124 شركة جرى تداول أسهمها في السوق السعودية، أغلقت 117 شركة على ارتفاع، قادته أسهم "التعاونية" و"اتحاد الاتصالات" و"أنابيب" في حين أنهت ثلاث شركات يومها منخفضة، هي "أسيج" و"ثمار" و"ساب تكافل،" وحافظت أربع شركات على أسعار إغلاقها دون تعديل.
قطاعيا .. أغلقت قطاعات السوق الـ15 مرتفعة، أعلاها "المصارف والخدمات المالية" و"الاتصالات وتقنية المعلومات" و"الصناعات البتروكيماوية."
أما بالنسبة لنشاط السوق، فقد تصدرت أسهم "مصرف الإنماء" و"معادن" و"زين" و"كيان" و"بترورابغ" و"سابك."
يذكر أن إدارة السوق السعودية كانت قد أعلنت الأربعاء صدور قرار يتضمن موافقتها للأشخاص المرخص لهم على إبرام اتفاقيات مبادلة(Swap Agreements) مع أشخاص أجانب غير مقيمين سواء كانوا أفراداً أو في مؤسسات مالية.
وحفلت السوق بالكثير من الأخبار، في مقدمتها الإعلان عن إنهاء الشركة العربية لأعمال الأوراق المالية ( العربية المالية ) كافة الإجراءات والمتطلبات الفنية والنظامية المتعلقة بعضوية السوق المالية والتي تخولها لتصبح إحدى مؤسسات الوساطة.
في حين أعلنت شركة التصنيع الوطنية أن إحدى شركاتها التابعة "الشركة السعودية للإيثلين والبولي إيثلين" قد بدأت السبت أعمال التشغيل التجريبي لمصنع الاولفينات لإنتاج الايثلين بطاقة تصميميه قدرها 1.000.000 طن سنويا والبروبلين بطاقة 285.000 طن سنويا وذلك ضمن مجمعها البتروكيمائي في مدينة الجبيل الصناعية. من جهتها، أعلنت شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو" بخصوص إغلاق مصانعها بالدمام أنها قررت إيقاف الإنتاج نهائيا لكل من مصنع اليوريا و الامونيا والميلامين على أن يتم الاستمرار في تشغيل مصنع حمض الكبريتيك. وفي سياق منفصل، قالت شركة "المراعي" إنها وقعت خطاب نوايا مع شركة "طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة" في المملكة الأردنية الهاشمية لشراء 75 في المائة من أسهمها، وتعمل الشركة في مجال إنتاج وتسويق منتجات الألبان والعصائر الحاملة للعلامة التجارية "طيبة."

قناة السويس تحقق عائداً بلغ 16.7 مليار جنيه خلال سبعة أشهر

قناة السويس تحقق عائداً بلغ 16.7 مليار جنيه خلال سبعة أشهر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 23 أغسطس 2008 3:42 م

أعلن الفريق أحمد على فاضل رئيس هيئة قناة السويس أن القناة حققت ايرادا خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية شهر يوليو الماضى بلغ 128ر3 مليار دولار بما يعادل 7ر16 مليار جنيه مقابل 543ر2 مليار دولار عن الفترة نفسها من العام الماضى بزيادة تقدر بحوالى 585 مليون دولار بنسبة 23 فى المائة.
وأشار بيان أصدرته الهيئة اليوم أن عائدات قناة السويس تواصل ارتفاعاتها شهريا بنسب تتراوح ما بين 15 و20 فى المائة وقد حققت خلال شهر يوليو فقط الماضى ارتفاعا بنحو 04ر490 دولار بما يعادل نحو 607ر2 مليار جنيه مصرى خلال الشهر الماضى مقابل نحو33ر406 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضى بزيادة تقدر بحوالى 71ر83 مليون دولار بنسبة 6ر20 فى المائة عن نفس الشهر من العام الماضى وهو من الأرقام القياسية وأعلى عائد شهرى تحققه القناة.
وذكر البيان أن اجمالى عدد السفن والحمولات التى عبرت القناة خلال سبعة الشهور الماضى بلغ 4833 سفينة حاويات حمولاتها الصافية 768ر280 مليون طن ، و2060 ناقلة بترول حمولاتها الصافية 249ر86 مليون طن ، 2188 ناقلة بضائع صب حملاتها الصافية 971ر67 مليون طن ، و 1210 سفين بضائع عامة حمولاتها الصافية009ر12 مليون طن ، و1080 حاملة ( صنادل-جرارات متحركة-سيارات) حمولاتها الصافية 802ر50 مليون طن ، و270 ناقلة غاز طبيعى حمولاتها الصافية 348ر24 مليون طن ، و 28 ناقلة مشتركة حمولاتها الصافية 195ر1 مليون طن ، و416 سفينة أنواع أخرى حمولاتها الصافية 553ر3 مليون طن ، و47 سفينة ركاب حمولاتها الصافية 362ر1 مليون طن.
كماأن القناة حققت زيادة فى حمولات سفن الحاويات بلغت 618ر37 مليون طن بنسبة تقدر بحوالى 5ر15 فى المائة وناقلات الغاز الطبيعى بمقدار 489ر7 مليون طن بنسبة 4ر44 فى المائة وحاملات السيارات بمقدار 933ر5 مليون طن بنسبة 7ر14 فى المائة وسفن بضائع عامة بمقدار 226ر1 مليون طن بنسبة 4ر11 فى المائة ، وسفن الركاب بمقدار 125 ألف طن بنسبة 1ر10 فى المائة ، وسفن أخرى بمقدار 434 ألف طن بنسبة 7ر33 فى المائة.

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع على أرتفاع 438 نقطة

الأسهم السعودية تبدأ الأسبوع على أرتفاع 438 نقطة
وكالة الأنباء السعودية (واس)
23/8/2008

الرياض 22 شعبان 1429هـ الموافق 23 أغسطس 2008 م واسدعم ارتفاع قطاعا المصارف والخدمات المالية وقطاع الصناعات البتروكيماوية ، المؤشر العام للأسهم السعودية للعودة من جديد إلى مستوى 8900 نقطة وظهر الأثر الإيجابي لإعلان هيئة السوق المالية الموافقة للأشخاص المرخص لهم على إبرام اتفاقيات مبادلة للأسهم المدرجة في السوق السعودية .فقد أنهت السوق يومها كاسبة 438.19 نقطة إلى مستوى 90ر8901 نقطة، بنسبة تغير 5.18 بالمئة .وقد سجلت كمية التداولات الاجمالية اليوم ارتفاعا واضحا بعد التراجع الذي استمر قرابه الشهرين حيث بلغت الكمية الأجمالية للتداولات 246 مليون و 552 ألف سهم، جرى تداولها من خلال 203 ألف و 182صفقة، واستثمر فيها 8 مليارات و 758 مليون ريال.وبين 124 شركة جرى تداول أسهمها في السوق السعودية أغلقت 117 شركة مرتفعة، فيما أنهت 3 شركات يومها منخفضة، وحافظت 4 شركات على أسعار إغلاقها .قطاعيا .. أغلقت قطاعات السوق الخمس عشرة مرتفعة أعلاها قطاع المصارف والخدمات المالية بنسبة 03ر7 في المئة ثم قطاع الأتصالات وتقنية المعلومات بنسبة 5.42 في المئة, ثم قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 4.79 في المئة .وعلى مستوى الشركات .. تصدر سهم التعاونية قائمة الشركات المرتفعة بنسبة 96ر9 في المئة، ثم اتحاد الاتصالات بنسبة 9.65 في المئة في حين تصدر سهم أسيج للتأمين قائمة التراجع بنسبة 38ر2 في المئة، تلتها ثمار بنسبة 0.95 في المئة .وتصدر مصرف الأنماء على صدارة الأسهم المتداولة التي بلغت كمية أسهمها 42 مليون و 346 ألف سهم تلتها معادن منفذة 37 مليون و 450 ألف سهم ، وتصدرت معادن صدارة الأسهم في أموال صفقاتها التي بلغت 965 مليون و 756 ألف ريال .واعلنت هيئة السوق المالية عن انضمام الشركة العربية لأعمال الأوراق المالية / العربية المالية / لمؤسسات الوساطة العاملة في السوق

الأسهم السعودية تقفز 5.18 %

الأسهم السعودية تقفز 5.18 %

Sat Aug 23, 2008 12:54pm GMT

الرياض (رويترز) - أغلق المؤشر القياسي للاسهم السعودية يوم السبت على أكبر مكاسب ليوم واحد منذ ابريل نيسان 2007 مدعوما بقفزة لاسهم الشركات الكبرى بعد قرار هيئة السوق المالية السماح للاجانب بالاستثمار في الاسهم من خلال وسطاء محليين.
وقفز المؤشر 5.18 في المئة ليغلق على 8901.90 نقطة مسجلا أكبر مكاسب منذ السابع من ابريل 2007 .
وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 6.4 في المئة فيما سجل سهم بنك الراجحي قفزة بلغت 7.98 في المئة.
وقالت السعودية يوم الاربعاء ان المستثمرين الاجانب غير المقيمين في المملكة يمكنهم الان شراء الاسهم من خلال وسطاء سعوديين مرخص لهم.
وقال متعاملون ان المستثمرين الاجانب كانوا ينتظرون هذا الخطوة منذ وقت طويل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "المصرية للدواجن" تعتمد زيادة رأس المال

عمومية "المصرية للدواجن" تعتمد زيادة رأس المال

خاص مباشر
السبت 23 أغسطس 2008 1:41 م




كتب: رامي سميح
اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة "المصرية للدواجن" فى دورانعقادها الثانى اليوم وبنسبة حضور بلغت 27.6 % زيادة رأسمال الشركة المُرخص ليصبح 946 مليون جنيه بدلاً من 12.9 مليون جنيه وزيادة رأس المال المُصدر ليصبح 94.6 مليون جنيه بدلاً من 8.6 مليون جنيه وبذلك يصبح عدد الأسهم 47.3 مليون بدلاً من 4.3 مليون سهم وذلك عن طريق فتح باب الاكتتاب وطرح أسهم الزيادة لقدامى المساهمين بواقع 10 أسهم لكل سهم بالقيمة الاسمية للسهم وقدره جنيهان ، وتعديل المادتين 6 و7 من النظام الأساسي للشركة . كما قامت الجمعية العامة غير العادية للشركة بتعديل المادة (3) من النظام الأساسي للشركة بإضافة أنشطة جديدة إلى جانب نشاطها الأصلي ومنها استصلاح واستزراع الأراضى البور والصحراوية ، الإنتاج الحيوانى والسمكى ، النقل المبرد والمجمد للبضائع ، والثلاجات الخاصة بحفظ المواد الغذائية وصوامع الغلال ، وكذلك تعديل المادة (41) فيما ورد بها فى فقرتها الثانية . فيما لم تقر الجمعية اقتراح مجلس إدارة الشركة بتعديل المادة (47) من النظام الأساسي نظرا لمخالفتها لقانون 159 لسنة 1981 .
يشار إلى أنه قد تم
تأجيل الاجتماع الأول للجمعية والمقرر انعقاده يوم السبت الموافق 17 أغسطس لعدم اكتمال النصاب القانونى الذى بلغ 7.8% .


تخصيص‏ 2,5‏ مليون متر مربع لـ ‏98‏ مشروعاً صناعياً باستثمارات أكثر من‏6‏ مليارات جنيه

تخصيص‏ 2,5‏ مليون متر مربع لـ ‏98‏ مشروعاً صناعياً باستثمارات أكثر من‏6‏ مليارات جنيه

الأهرام المصرية
السبت 23 أغسطس 2008 12:33 م

خصصت هيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة‏2.5‏ مليون متر مربع لـ ‏98‏ مشروعا صناعيا تشمل مصانع جديدة وتوسعات للمصانع القائمة وذلك خلال شهر يوليو الماضي‏,‏ وتبلغ إستثمارات هذه المشروعات أكثر من‏6‏ مليارات جنيه ومن المتوقع أن توفر‏71‏ ألفا و‏44‏ فرصة عمل بعد بدء نشاطها كما ألغت الهيئة موافقات تخصيص لمساحة‏12‏ ألف متر مربع لعدم جدية المستثمرين في‏4‏ مدن صناعية هي الصالحية الجديدة والسادات وبني سويف وسوهاج الجديدة‏.‏
جاء ذلك في التقرير الشهري الذي استعرضه المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة حول نشاط هيئة التنمية الصناعية وموقف تخصيص الأراضي الصناعية وقوائم الانتظار‏.‏
وقال الوزير إن خطة الوزارة في المرحلة المقبلة تستهدف توفير أكبر قدر من الأراضي المرفقة وبأسعار مناسبة لتلبية طلبات جميع المستثمرين الصناعيين الجادين والقضاء علي قوائم الانتظار وتنفيذ خطة التنمية الصناعية بالمعدلات المستهدفة‏,‏ مشيرا الي أنه في هذا الإطار سيتم بالتنسق مع وزارة الاسكان إضافة مساحات جديدة من الأراضي الصناعية المرفقة في مدن السادس من أكتوبر والسادات والعاشر من رمضان وبرج العرب‏,‏
وسيتم تخصيصها للمستثمرين الذين لديهم مصانع في هذه المدن ويرغبون في توسيع مصانعهم وإضافة خطوط إنتاج جديدة حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين في هذه المدن للحصول علي أراض جديدة‏.‏
وأكد الوزير أنه في الوقت نفسه سيتم سحب الأراضي فورا من المستثمرين غير الجادين الذين استنفدوا فترات السماح الممنوحة لهم‏.‏
وقال رشيد إن جميع المشروعات الجديدة التي تقدم أصحابها بطلبات تخصيص أراض ملتزمة بالشروط البيئية كشرط أساسي للموافقة كما أن الحكومة ستوفر الطاقة اللازمة لتشغيل هذه المصانع أو التوسعات الجديدة سواء من الغاز أو الكهرباء‏.‏
وأوضح المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ان الأراضي التي تم تخصيصها خلال شهر يوليو لإقامة مشروعات جديدة عليها شملت‏12‏ مدينة صناعية هي الصالحية الجديدة وبرج العرب الجديدة والسادات وشمال خليج السويس وسوهاج الجديدة وبدر والعاشر من رمضان والنوبارية والمنيا الجديدة والسادس من أكتوبر وبني سويف الجديدة ودمياط‏.‏
وأشار عمرو عسل الي أنه في مدينة الصالحية الجديدة تم تخصيص مساحة‏35.6‏ ألف متر مربع لعدد‏33‏ مشروعا باستثمارات‏54‏ مليون جنيه وتوفر‏1387‏ فرصة عمل‏,‏ وفي مدينة برج العرب الجديدة تم تخصيص مساحة‏60.5‏ ألف متر مربع لعدد‏20‏ مشروعا باستثمارات‏102‏ مليون جنيه وتوفر‏1728‏ فرصة عمل‏,‏ وفي مدينة السادات تم تخصص مساحة‏305.6‏ ألف متر مربع لعدد‏16‏ مشروعا باستثمارات‏611.1‏ ميون جنيه وتوفر‏8731‏ فرصة عمل‏,‏
وفي منطقة شمال خليج السويس تم تخصيص مساحة‏1.9‏ مليون متر مربع لعدد‏9‏ مشروعات منها أحد المشروعات لحديد التسليح لشركة عالمية حصلت علي رخصة أخيرا من وزارة التجارة والصناعة علي مساحة‏1.6‏ مليون متر مربع باستثمارات نحو‏5‏ مليارات جنيه والباقي في‏8‏ مشروعات أخري توفر جميعها‏53‏ ألفا و‏610‏ فرص عمل‏,‏ وفي مدينة سوهاج الجديدة تم تخصيص‏15‏ ألف متر مربع لعدد‏5‏ مشروعات باستثمارات نحو‏15‏ مليون جنيه وتوفر‏752‏ فرصة عمل‏,‏ وفي مدينة بدر تم تخصيص مساحة‏60‏ ألف متر مربع لعدد‏4‏ مشروعات باستثمارات‏119.8‏ مليون جنيه وتوفر‏1711‏ فرصة عمل‏.‏
وفي مدينة العاشر من رمضان تم تخصيص مساحة‏80.1‏ ألف متر مربع لعدد‏3‏ مشروعات باستثمارات‏160.3‏ مليون جنيه وتوفر‏2290‏ فرصة عمل‏,‏ وفي مدينة النوبارية تم تخصيص مساحة‏2.5‏ ألف متر مربع لمشروعين باستثمارات‏5‏ ملايين جنيه وتوفر‏72‏ فرصة عمل‏,‏ وفي مدينة المنيا الجديدة تم تخصيص مساحة‏10‏ آلاف متر مربع لمشروعين باستثمارات‏10‏ ملايين جنيه وتوفر‏500‏ فرصة عمل‏,‏ وفي مدينة السادس من أكتوبر تم تخصيص مساحة‏4.7‏ ألف متر مربع لمشروعين باستثمارات‏9.3‏ مليون جنيه وتوفر‏133‏ فرصة عمل‏,‏
وفي مدينة بني سويف الجديدة تم تخصيص مساحة‏503‏ أمتار مربعة لمشروع واحد باستثمارات‏503‏ آلاف جنيه ويوفر‏25‏ فرصة عمل‏,‏ أما مدينة دمياط فقد تم تخصيص مساحة‏3.6‏ ألف متر مربع لمشروع واحد باستثمارات‏7.3‏ مليون جنيه ويوفر‏104‏ فرص عمل‏.‏
وأشار عمر عسل إلي أن المشروعات الجديدة تشمل قطاعات الصناعات الكيماوية والغزل والنسيج والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية والخدمات وقطاع القوي ومواد البناء والتعدين والصناعات الدوائية‏.‏

بعد تراجع مساحات زراعته هذا العام زيادة متوقعة في أسعار القطن إلي‏900‏ جنيه للقنطار

بعد تراجع مساحات زراعته هذا العام زيادة متوقعة في أسعار القطن إلي‏900‏ جنيه للقنطار

الأهرام المصرية
السبت 23 أغسطس 2008 12:35 م

يتوقع المسئولون بتعاونيات الاراضي المستصلحة ارتفاع أسعار القطن نظرا لانخفاض مساحات زراعته هذا العام ووجود متغيرات اقليمية ودولية سيكون لها آثارها في الأسعار ومنها الاتجاه إلي زراعة الحبوب لمواجهة ازمة الغذاء بالاضافة إلي زيادة الطلب علي الاقطان المصرية لتشغيل الصناعات المحلية من المنتظر ان يصل سعر القنطار إلي‏900‏ جنيه للقنطار الجيزة‏86‏ مقارنة بالعام الماضي وهو‏650‏ جنيها‏.‏
هذا ما أكده السيد مصطفي اسماعيل مدير عام الجمعية العامة للاراضي المستصلحة وقال إننا نسعي في هذه الفترة لاستكمال الاستعدادات لتسويق محصول القطن هذا العام لاعضاء الجمعية من المنتفعين بالاراضي الجديدة وشباب الخريجين للحصول علي أعلي سعر يشجع التوسع في مساحته بعد آن تراجعت هذا العام بسبب مشاكل تسويق العام الماضي وان الاستعدادات يدعمها قطاع الاستصلاح بوزارة الزراعة برئاسة الدكتور محمد جمعة واخطار المراقبات المنتجة لتحديد الكميات المستهدف توريدها وصنفها‏,‏
وتجهيز محاضر تفويض من الجمعيات المركزية للجمعية العامة بتسويق انتاجها‏,‏ وفور ذلك سيتم دعوة رؤساء مجالس ادارات الشركات المتخصصة في تجارة القطن من قطاع الأعمال والخاص وتوزيع الكميات عليهم طبقا للمستهدف وستكون الاسعار طبقا لما تعلنه البورصة وبما يلائم حركة الطلب عليه محليا‏.‏
وحذر مصطفي اسماعيل من خطورة الاستمرار في انخفاض مساحات القطن حتي لاتخسر مصر اسواقها التقليدية التي تتميز بها مشيرا إلي أن الوضع يمكن ان يستمر نظرا للاتجاه إلي تشجيع انتاج الحبوب ومواجهة الازمة العالمية الناشئة من اتجاه الدول الصناعية إلي استخدام انتاجها في توليد الطاقة الامر الذي سيؤثر علي واردات الدول النامية من القمح‏.‏
وأوضح ان تراجع مساحات القطن سببه إلي جانب سلبيات السعر في العام الماضي اقرار حوافز للمنتجين للقمح ووجود سعر تشجيعي وصل حتي الآن إلي‏390‏ جنيها للاردب وقال إن هذا اتجاه ايجابي ولكن لابد من المواءمة بين الاحتياجات من الغذاء والحفاظ علي محصول القطن الذين تتميز به مصر منذ مئات السنين وايضا لتوفير الاحتياجات المطلوبة للصناعات المصرية في الغزل والنسيج‏.‏ وحول ضمان موسم تسويق للقطن يحقق طموحات المنتجين من شباب الخريجين والمنتفعين
قال مصطفي اسماعيل مدير عام الجمعية العامة للاراضي المستصلحة‏,‏ اننا نسعي إلي عدم حدوث سلبيات العام الماضي والتي اضرت بالمنتجين وأهمها عدم توافر السيولة اللازمة لدي شركات القطن وتنشيط الجهود نحو السيولة اللازمة لدي شركات القطن وتنشيط الجهود نحو الحصول علي سعر مناسب والتأكد من أن هذه الشركات لها تعاقدات تصديرية بالخارج وأكد أن تنظيم العائد من زراعة القطن يمكن ان يجذب الكثيرين للتوسع في المساحات العام المقبل مشيرا إلي ان هذا العام انخفضت زراعات القطن في الاراضي المستصلحة من‏650‏ الف فدان في بعض السنوات إلي‏30‏ الفا في العام الحالي‏.‏


دراسة طرح أسهم مترو الأنفاق بمصر في البورصة

دراسة طرح أسهم مترو الأنفاق بمصر في البورصة

البيان الإماراتية
السبت 23 أغسطس 2008 10:19 ص


أكد مسؤول حكومي مصري أن الحكومة ليس لديها نية لخصخصة جهاز مترو الأنفاق مشيرا إلى التفكير في طرح أسهمه في البورصة المصرية. وقال المهندس مجدي العزب رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق في تصريحات له أمس أن كل ما يتم التفكير فيه حالياً هو التحول إلى الإدارة الذكية بمعنى استمرار ملكية الدولة مع ذكاء ومرونة القطاع الخاص إذ لابد أمنياً وحضارياً أن تستمر ملكية الدولة لوسائل النقل. وأشار إلى أن عمليات جرد ممتلكات المترو مستمرة في عملها، والغرض منها معرفة قيمة رأس المال والأصول الإجمالية للمترو وذلك تمهيدًا لأي عمليات اكتتاب أو طرح أسهمها في البورصة المصرية، متوقعاً ألا تقل أصول المترو عن 40 مليار جنيه مصري. وتوقع العزب أن يرتفع حجم أرباح الشركة إلى 80 مليون جنيه بنهاية العام الحالي. موضحا أن تلك الأرباح تأتي بعدما قامت الشركة بتغطية نحو 500 مليون جنيه التي تدفعها الدولة وتغطية النفقات الاستهلاكية التي تصل إلى 260 مليون تتضمن الأجور التي تصل إلى 70 مليونا سنوياً وقطع الغيار الاستهلاكية والكهرباء التي تدفع فيها 4 ملايين شهريا أي 48 مليونا سنوياً.

10% زيادة في السياحة الخليجية إلى مصر

10% زيادة في السياحة الخليجية إلى مصر

البيان الإماراتية
السبت 23 أغسطس 2008 10:24 ص

أكدت تقارير سياحية تزايد عدد السياح العرب من دول مجلس التعاون الخليجي إلى مصر بنسبة تصل إلى 10% سنويًا، كاشفة أن السعودية هي المصدر الأول للسياحة إلى مصر، وبات السياح السعوديون في مقدمة السياح الخليجيين، وان نسبة الزيادة تمثل ضعف المعدل الدولي المعروف. كما تشهد مصر زيادة في أعداد السياح من الإمارات. واحتلت مدينة الغردقة المقدمة بين المناطق السياحية في مصر كمكانٍ لوجهة السياح السعوديين وتأتي شرم الشيخ في المرتبة الثانية ثم تليها القاهرة والإسكندرية. وتشير التقارير إلى التهاب أسعار الشقق والفيلات في مصر التي تشهد زيادات قياسية في شهري - ذروة الموسم الصيفي - يوليو وأغسطس سنوياً، خاصة في مناطق الزمالك والمهندسين والدقي والهرم التي تجد إقبالا هائلاً من السياح السعوديين وغيرها من أصحاب الجنسيات العربية، بعد قيام وزارة السياحة بضبط الأسواق، وتذليل العقبات التي كانت تواجه السياح في بعض المطاعم ومقاهي الهرم التي كانت تفرض رسومًا عالية عليهم، وفرضت عقوبة رادعة على المخالفين.

النفط إلى 114 دولاراً مسجلاً أكبر خسارة منذ 1991

النفط إلى 114 دولاراً مسجلاً أكبر خسارة منذ 1991

سي. إن. إن. العربية
22/8/2008



سنغافورة (CNN) - تراجعت أسعار النفط في بورصة نيويورك إلى 114.59 دولاراً الجمعة، لتفقد بذلك 6.59 دولارات، تشكل أكبر خسارة لها في يوم واحد منذ 17 يناير/كانون الثاني 1991، عندما تراجعت الأسعار 10.56 دولارات دفعة واحدة بتأثير الاستعانة باحتياطي النفط الأمريكي الاستراتيجي إبان حرب الخليج.
وكانت الأسعار قد قفزت بأكثر من خمس دولارات الليلة الفائتة، ويطرأ هذا التغير المفاجئ - بالرغم من إعراب المستثمرين في وقت سابق عن مخاوفهم من أن يتسبب التوتر مع روسيا بحدوث مزيد من التعطيل في الإمدادات النفطية المتجهة للغرب- بسبب استعادة الدولار قوته أمام سائر باقي العملات الرئيسية الجمعة، ما دفع بأسعار الطاقة نزولاً.
وكانت تعاملات الظهيرة في أسواق أوروبا، قد شهدت تراجع عقود النفط الخام الخفيف الآجلة تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل 62 سنتاً لتبلغ 120.56 دولاراً للبرميل.
وكانت هذه العقود قد ارتفعت بمعدل 5.62 دولارا قبل ليلة لتغلق عند سعر 121.18 دولاراً للبرميل.
كما سجلت هذه العقود في بداية تداولات بورصة آسيا في سنغافورة ظهيرة الجمعة، ارتفاعاً بلغت فيه مستوى 121.39 دولاراً في البرميل.
كذلك تراجع الجمعة في بورصة لندن، سعر خام برنت بمعدل 43 سنتاً ليصل إلى 119.73 دولاراً للبرميل.
وقال محلل صناعة الطاقة في مؤسسة "برفين وغيرتز" في سنغافورة، فيكتور شوم "مسألة ما إذا كانت روسيا ستستخدم ورقة النفط كسلاح لمعاقبة الغرب، ما زالت مثار تكهنات، إلا أنها دون شك نجحت في جعل السوق يركز على هذا التهديد الجيو-سياسي."
وساهم التقاط الدولار أنفاسه أمام سائر باقي العملات الرئيسية في تراجع أسعار النفط.
وانخفضت العملة الأوروبية الموحدة الجمعة إلى 1.4822 دولار في التعاملات الأوروبية، مقارنة مع 1.4977 دولار في بورصة نيويورك أمس.
يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية وبولندا كانتا قد وقعتا الأربعاء اتفاقية رسمية لنشر صواريخ باليستية اعتراضية في بولندا، ضمن المنظومة الصاروخية الدفاعية الأمريكية، وعلى بعد 180 كيلومتراً من عمق حدود روسيا الغربية، وهي خطوة شجبتها موسكو بشدة.
كذلك يرخي موقف روسيا العسكري في جورجيا بثقله على الأوضاع في المنطقة، في وقت يطالب فيه القادة الغربيون موسكو بسحب قواتها من المنطقة.
وقال المحلل شوم "الصراع الروسي-الجورجي عطل الإمدادات والأمور تبدو سائرة في هذا الاتجاه وقد تخلق المزيد من التقلبات.." وفق أسوشيتد برس.
يُذكر أن شركة BP PLC النفطية البريطانية، وبسبب مخاوف أمنية، قامت الأسبوع الفائت بإغلاق خط أنبوب "باكو-سوبسا النفطي والذي يمر وسط جورجيا من باكو في أذربيجان إلى سوبسا قبالة شواطئ جورجيا المطلة على البحر الأسود.
الأنبوب الذي لديه قدرة على ضخ 150 ألف برميل في اليوم، بدأ مؤخراً بضخ قرابة 90 ألف برميل في اليوم، وفق متحدث في شركة النفط البريطانية.
وفي باقي أسعار المشتقات النفطية الجمعة، تراجعت عقود وقود التدفئة الآجلة بـ 1.81 سنتاً إلى 3.2825 دولاراً للغالون، فيما فقدت أسعار البنزين 3.32 سنتاً إلى 3.0120 دولاراً للغالون.
أما أسعار الغاز الطبيعي المسال فارتفعت بـ4.3 سنتاً إلى 8.295 دولاراً لكل ألف قدم مكعب.

CNNArabic.com - Business