الأحد، ٢٤ أغسطس ٢٠٠٨

البنك التجاري الدولي CIB يُطلق خدمة جديدة لعملاء فودافون

البنك التجاري الدولي CIB يُطلق خدمة جديدة لعملاء فودافون

المؤشر
24/8/2008

مصر - الأحد 24 أغسطس 2008 - أطلق البنك التجاري الدولي CIB خدمة جديدة تتيح لعملاء فودافون بدفع الفواتير وإعادة شحن الرصيد عن طريق ماكينات الصراف الآلى الخاصة بالبنك. ويستطيع عملاء فودافون من حملة CIB debit card إعادة شحن الرصيد ودفع الفواتير من خلال ماكينات الصراف الآلى الخاصة بالبنك.

يمكن لعملاء البنك من حملة فيزا البنك التجاري الدولي وبطاقة الائتمان مايسترو وبطاقة فيزا الكترون ماستركارد، إعادة شحن الرصيد ودفع الفواتير من خلال ماكينات الصراف الآلى الخاصة بالبنك. لاستخدام هذه الخدمة الجديدة يجب إدخال البطاقة داخل ماكينة الصراف الآلى الخاصة بالبنك واختيار 'إعادة الشحن' من القائمة ثم اتباع التعليمات. عند إتمام الخطوات بنجاح ستصل إلى العميل رسالة علي هاتفه المحمول تؤكد إتمام العملية. خدمة البنك التجارى الدولى CIB الجديدة تساعد على توفير الوقت والجهد لجميع عملاء البنك التجارى الدولى وفودافون. كل ما تحتاجه هو ماكينة صراف آلى للبنك وستكون فاتورتك مدفوعة.

صادرات إتحاد أقطان الإسكندرية ترتفع إلى 282.9 مليون دولار

صادرات إتحاد أقطان الإسكندرية ترتفع إلى 282.9 مليون دولار


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/8/2008

أعلن اتحاد مصدري الأقطان بالإسكندرية الأحد التعاقد على تصدير 146.5 طن من القطن خلال الأسبوع المنتهي 23 اغسطس/ آب 2008 مما يرفع قيمة صادرات البلاد إلى 282.9 مليون دولار خلال موسم 2007/ 2008.
وأفاد بيان للاتحاد، أن المبيعات تشمل 0.5 طن من القطن جيزة 87، و121 طنا جيزة 70، و25 طنا جيزة 86.
وترفع التعاقدات الجديدة إجمالي الالتزامات التصديرية للاتحاد خلال الموسم الذي بدأ في سبتمبر/ أيلول 2007 الى 135381.28 طن من القطن.
كان الاتحاد أعلن سلفا التعاقد علي تصدير 2425 طنا من القطن، خلال الموسم ذاته، وشمل التعاقد تصدير 100 طن من القطن من فئة جيزة 70، و1750 طنا فئة جيزة 88، و500 طن فئة جيزة 86، و75 طنا من صنف التصدير.
وتوقع تقرير صادرعن الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن زيادة صادرات الأقطان فائقة النعومة ومنها فئات من الاقطان المصرية بنحو 21 % لتصل الى 384 ألف طن الموسم نظرا لانخفاض أسعار الأقطان فائقة النعومة وأيضا انخفاض النسبة بين أسعار الأقطان فائقة النعومة وبين القطن الأبلند وأرجع هذه الزيادة الى الارتفاع المتوقع للصادرات الأمريكية والمصرية وذلك طبقا لتقرير اللجنة الاستشارية الدولية للقطن.
(أ ش أ، رويترز)

خبراء: إتجاه شركات البورصة لشراء أسهم «خزينة» يوقف تراجع المؤشر

خبراء: إتجاه شركات البورصة لشراء أسهم «خزينة» يوقف تراجع المؤشر
المصري اليوم
٢٤/٨/٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي
رجح خبراء أسواق مال اتجاه العديد من الشركات المقيدة لشراء أسهم خزينة في الوقت الحالي لدعم أسهمها في السوق بعد نزيف الخسائر القوي للمؤشر، وأسعار الأسهم خلال الفترة الماضية حيث انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة منذ بداية العام وحتي الآن بنحو ٢٥%.
وانخفضت أسعار أغلب الأسهم لمستويات مغرية للشراء بنسب كبيرة علي سبيل المثال أسهم طلعت مصطفي التي انخفضت لنحو ٣ جنيهات عن القيمة الأسمية واتجهت العديد من الشركات خلال الأسبوع الماضي للإعلان عن عروضها لشراء أسهم خزينة إلي جانب إعلان العديد منها نتائج أعمالها عن الفترة المنتهية في يوليو الماضي حيث أعلنت نحو ٣٠ شركة نتائج أعمالها خلال جلستين فقط مما أسهم في تحويل المؤشر للصعود،
ومن الشركات التي أعلنت عن شراء أسهم خزينة شركة العرفة للاستثمارات حيث أعلنت عن رغبتها في شراء ٥ ملايين سهم، كما أعلنت مجموعة طلعت مصطفي رغبتها في شراء ٥.٩٦ مليون سهم وأراسكوم تليكوم ٩٧٠.٤٤ مليون سهم، والمنتجعات السياحية قالت إنها ستشتري أسهماً في حدود ١٠٠ مليون جنيه.
وقال الدكتور عصام خليفة رئيس شركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار إن إعلان الشركات عن عروضها لشراء أسهم خزينة أمر جيد يسهم في تحويل دفة السوق للصعود بدلاً من الهبوط المستمر منذ فترة، متوقعاً أن تتجه العديد من الشركات المقيدة الأخري للإعلان عن رغبتها في شراء أسهم خزينة خلال الأيام القليلة المقبلة خاصة مع انخفاض أسعار جميع الأسهم المقيدة بشكل غير مبرر وغير متوازن مع نتائج أعمالها وتوسعاتها وأضاف «عروض شراء أسهم خزينة جيد لكن الأفضل أن تبحث الشركات عن مستثمرين استراتيجيين لشراء تلك الأسهم قبل انتهاء فترة العام كما هو محدد بقانون سوق المال.
واتفق محمد عبده محلل مالي مع سابقه لافتاً إلي أن الأهم من الإعلان عن عروض شراء أسهم خزينة هو تنفيذ العرض حتي لا تتأثر البورصة بالسلب خاصة أن عرض شراء أسهم خزينة يدفع السهم للصعود وحالة تنفيذ العرض يستكمل السهم الصعود بعد عودة الثقة لكن في حالة عدم التنفيذ يتجه المستثمرون للبيع من جديد وبالتالي تنخفض الأسعار وتنعدم الثقة في مجلس إدارة الشركة.
وقال الدكتور طلال توفيق خبير أسواق مال: إن السوق تنتظر أي شارة دخول، ومن ثم عروض شراء الأسهم التي تؤدي إلي المساهمة في تحول السوق للصعود إلي جانب أنه في أغلب الأحيان يحقق أرباحاً للشركات التي أعلنت عن عروض شراء أسهم خزينة في حالة بيعها قبل العام أو بيعها لمستثمر استراتيجي.
أضاف: أن هناك عوامل أخري قد تسهم في الصعود بجانب إعلان شراء أسهم خزينة مثل إعلان التوسعات والخطط المستقبلية.

تقرير: أكثر من 20% زيادة استثمار المنشئات الكورية

تقرير: أكثر من 20% زيادة استثمار المنشئات الكورية
يونهاب
24/8/2008

سيئول، 24 أغسطس (يونهاب) - أشار تقرير صدر يوم الأحد إلى احتمال زيادة استثمار المنشئات بواسطة الشركات الكورية الجنوبية إلى أكثر من 20% خلال هذا العام ويعود الفضل في ذلك إلى سياسات الحكومة الملائمة مع القطاع التجاري الخاص منها خفض الضرائب.
وطبقاً للاستبيان الذي أجراه بنك كوريا للتنمية التابع للحكومة على 150 شركة، فقد اتضح أن قيمة استثماراتها في المنشئات بلغت 83,3 تريليون وون( 78,4 بليون دولار أمريكي) لهذا العام، ليشكل زيادة بنسبة 20,9% مقارنة بالعام السابق. ووفقاً لما جاء في التقرير، سوف يتوسع الاستثمار في قطاع التصنيع بنسبة 30,9% ، كما سوف يزيد الاستثمار في القطاع غير الصناعي بنسبة 8,7% بهدف تكثيف التنافس بين أقسام البيع بالتجزئة لتوفير المزيد من الحيز. ويعود سبب هذه الزيادة إلى السياسات الاقتصادية المشجعة للقطاع الخاص والتي نتج عنها تحسين نزعة الاستثمار في قطاع المؤسسات بحسب التقرير.
وكان الرئيس/لي ميونغ باك الذي تقلد منصبه في نهاية فبراير الماضي قد تعهد بإنعاش الاقتصاد المتراجع عن طريق تخفيف اللوائح وتشجيع استثمار المؤسسات. إلا أن ظلال أزمة قروض رهن القارات الأمريكية في الولايات المتحدة وتزايد المخاوف من تراجع الاقتصاد العالمي ما زالت قائمة واحتمال انعكاسها على توجه الاستثمار الخاص بالمؤسسات.
وقالت 12% من الشركات التي جرى عليها الاستثمار إنها ستزيد استثمار المنشئات العام القادم، بينما قالت 50,7% بأن مستوى الاستثمار سيظل كما كان في هذا العام.

زيادة المخاوف من تباطؤ اقتصاد الصين ما بعد الأولمبياد

زيادة المخاوف من تباطؤ اقتصاد الصين ما بعد الأولمبياد

يونهاب
24/8/2008
سيئول، 24 أغسطس (يونهاب) - حذر خبراء يوم الأحد من أن الشركات الكورية الجنوبية قد تواجه مشاكل إذا ما حدث تباطؤ في الاقتصاد الصيني ، أكبر محطات صادرات كوريا الجنوبية، وذلك بعد أولمبياد بكين.
وزادت مخاوف من احتمال مواجهة الاقتصاد الصيني، ثاني أكبر اقتصاد آسيوي بعد اليابان، لتدهور كبير بعد أولمبياد بكين وانعكاس ذلك على الاقتصاد الكوري الجنوبي والاقتصاد العالمي أيضاً.
ويقول محللون إن كوريا الجنوبية التي يحتل اقتصادها المرتبة الرابعة في آسيا ربما تتحمل العبء الأكبر جراء تراجع الاقتصاد الصيني لأن سيئول تعتمد بشدة على اقتصادها القائم على الصادرات.
ووفقاً لبنك كوريا المركزي، بلغت نسبة اعتماد كوريا الجنوبية على السوق الصينية 23% من صادراتها سنة 2007، تلتها أسواق جنوب شرق آسيا بنسبة 18,4% والاتحاد الأوروبي 16,3% والولايات المتحدة بنسبة 12,5%.
وقال/جي مان سوه ، باحث بالمعهد الكوري للاقتصاد العالمي ' إذا ما تراجع الاقتصاد الصيني فمن المؤكد أنه سيؤثر على اقتصاد كوريا الجنوبية والاقتصاد العالمي'. ووافقه القول في ذلك/أوه مون سوك الاقتصادي بمعهد ال جي للبحوث الاقتصادية.
وقال' وإذا ما تسارع تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني بصورة أسرع من التوقعات، فيمكن أن يزيد من تدهور الاقتصاديات المتقدمة وسحب معدل النمو العالمي إلى الصفر'.
وقال معهد سامسونغ الاقتصادي ، أحد أشهر المعاهد الخاصة في البلاد في تقرير نشره مؤخراً إن انخفاض إجمالي الناتج المحلي الصيني بنسبة 1% يمكن أن يعمل على قطع 2,5% من صادرات كوريا الجنوبية إلى الصين.
كما يُخشى أن يؤدي انخفاض الصادرات إلى الصين قيام شركات التصدير بخفض الاستثمار والذي سيكون له أثره السلبي على معدل البطالة الخاصة بالصناعات القائمة على التصدير. وأكد الخبراء قولهم بضرورة مضاعفة كوريا الجنوبية لجهودها للحد من آثار تراجع الاقتصاد الصيني وذلك من خلال عدم التأثر بالتقلبات التي تحدث في الاقتصاد الصيني.
ولتحقيق هذا الهدف، يجب على الشركات الكورية الجنوبية تنويع أسواق صادراتها وعلى الحكومة تقوية الطلب المحلي على حد تعبير الخبراء.

أكثر من 6300 محل تجاري خاص ببيع الهدايا الأولمبية في الصين

أكثر من 6300 محل تجاري خاص ببيع الهدايا الأولمبية في الصين

شينخوا
2008-08-24

بكين 24 اغسطس 2008 ( شينخوا ) يوجد بالصين حاليا اكثر من 6300 محل تجارى خاص ببيع الهدايا الاولمبية وتبيع اكثر من 8000 نوع من السلع والهدايا المتعلقة بالاولمبياد مع زيادة كبيرة فى الايرادات الضريبية.
وعلم يوم السبت من احد محلات الهدايا الاولمبية فى حى تشاويانغ بالعاصمة الصينية بكين ان المشترين اشتروا حوالى 20 قطعة من السلع والهدايا الاولمبية فى حدود نصف الساعة فقط. وتضم هذه السلع والهدايا شارات واشغالا فنية وقرطاسيات ومنتجات وبرية وصوفية ولعب اطفال وملابس وخزفيات وفخاريات.
وفى الفترة من يناير الى يوليو من هذا العام جنت مدينة بكين المضيفة للاولمبياد من بيع النقود الذهبية والفضية الاولمبية وتمائم الاولمبياد 1.62 مليار يوان و640 مليون يوان و12 مليون يوان من ايرادات المبيعات على التوالى. وقدمت 3 شركات ببكين تبيع السلع والهدايا الاولمبية، 212 مليون يوان من الايرادات الضريبية الى الخزانات الوطنية والمحلية.
هذا وقد ازدادت المبيعات اليومية للمحل التجارى الموجود فى حديقة الاولمبياد ببكين من مليونى يوان فى الايام الماضية الى 5 ملايين يوان فى الايام الاخيرة.
( الدولار الأمريكى الواحد يساوى حوالي 6.9 يوان )

توقعات بارتفعاع مبيعات الصين من الهواتف الخلوية بنسبة 17.6 % خلال عام 2008

توقعات بارتفعاع مبيعات الصين من الهواتف الخلوية بنسبة 17.6 % خلال عام 2008
شينخوا
2008-08-24

بكين 24 اغسطس 2008 (شينخوا) من المتوقع ان تحافظ الصين، اكبر مصدر للهواتف الخلوية فى العالم، على قوة دفع فى انتاج وتسويق الهواتف الخلوية خلال ما تبقى من هذا العام، على ما افادت اليوم (الاحد) شركة (سى سى آ دى) للاستشارات، وهى شركة استشارية كبرى فى مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات.
وتوقعت الشركة بأن الصين ستنتج 605 ملايين هاتف خلوى خلال عام 2008 باكمله، بزيادة تبلغ 16.9 بالمئة بالمقارنة مع العام الماضى، وانها ستبيع 205 ملايين هاتف داخليا، بارتفاع قدره 17.55 بالمئة. كما ستزداد المبيعات الخارجية الى 400 مليون وحدة، بزيادة قدرها 16.79 بالمئة.
وحسب الشركة فإنه خلال الفترة من يناير الى يونيو الماضيين فقد تم انتاج 279 مليون هاتف فى جميع انحاء البلاد، بزيادة 21.2 بالمئة بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضى، كما تم بيع 96.403 مليون هاتف منها، بزيادة تصل الى 17.52. وبلغ اجمالى الصادرات 182 مليون وحدة، بنمو يبلغ 22.74 بالمئة.
وسيطرت (نوكيا) و(سامسونج) و(موتورولا) على نحو ثلثى سوق الهواتف الخلوية بالصين، حيث وصلت نسبة شركة نوكيا الفنلندية الى 41.02 بالمئة من الاسهم.

تراجع أرباح باركليز مصر 39 في المئة بسبب تكلفة التوسع

تراجع أرباح باركليز مصر 39 في المئة بسبب تكلفة التوسع

Sun Aug 24, 2008 4:27pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك باركليز مصر المملوك بالكامل لبنك باركليز البريطاني ان صافي ارباحه بلغ 97 مليون جنيه مصري (18 مليون دولار) في النصف الاول من عام 2008 بانخفاض 39 في المئة عن نفس الفترة من عام 2007.
واضاف البنك ان صافي الايرادات التشغيلية ارتفع بنسبة 42 في المئة الى 401 مليون جنيه في الفترة من يناير كانون الثاني الى يونيو حزيران.
وقال شريف عبد الله المشرف المالي في البنك في بيان ان صافي الربح تراجع لان البنك في خضم برنامج توسع كبير.
واضاف البنك 40 فرعا جديدا في مصر خلال العام المنتهي في 30 يونيو ليصل اجمالي فروعه الى 57 فرعا مما زاد التكاليف الادارية في فترة الشهور الستة الى 247 مليون جنيه مقابل 104 ملايين جنيه في النصف الاول من 2007 .
ويأمل باركليز مثل العديد من البنوك الاجنبية الاخرى في الاستفادة من ازدهار لقطاع الخدمات المصرفية للافراد في مصر حيث لا يمتلك 70 في المئة من السكان حسابات مصرفية بعد.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ساويرس يتخلى عن رئاسة موبينيل المصرية

ساويرس يتخلى عن رئاسة موبينيل المصرية

Sun Aug 24, 2008 3:48pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول يوم الاحد ان الملياردير المصري نجيب ساويرس سيترك منصب رئيس مجلس ادارة الشركة.
واضافت في بيان ان اليكس شلبي المدير التنفيذي الحالي للشركة التي يجري تداول اسهمها تحت اسم موبينيل سيتولى منصب رئيس مجلس الادارة يوم اول سبتمبر ايلول.
وذكرت ان حسن قباني سيحل محل شلبي كمدير تنفيذي. وكان قباني وهو لبناني الاصل يدير شركة جيزي الجزائرية للهاتف المحمول منذ 2003 .
وقال شلبي لرويترز انه سيحل محل ساويرس ايضا كرئيس لمجلس ادارة موبينيل التي تمتلك 51 في المئة من الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول. لكنه اضاف ان ساويرس سيبقى ضمن مجلسي ادارة الشركتين.
وقال شلبي "ظل نجيب رئيسا لمجلس الادارة لعشر سنوات وهو يتطلع الى تغيير وايضا للاستمرارية."
وسيلعب شلبي كرئيس لمجلس الادارة دورا اكبر في العلاقات مع الحكومة والسلطة التنظيمية. وقال شلبي "سيكون امرا جيدا وجود شخص يكرس وقتا اكثر قليلا لذلك وبدون الدور التنفيذي."
ويرأس ساويرس ايضا مجلس ادارة شركة اوراسكوم تليكوم التي تمتلك 33.1 في المئة من الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول. وتعتبر شركة فرانس تليكوم- اورانج اكبر مالك اسهم بنسبة 36.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تباين أداء أسهم الخليج والأجانب يواصلون الخروج

تباين أداء أسهم الخليج والأجانب يواصلون الخروج

Sun Aug 24, 2008 3:35pm GMT

دبي (رويترز) - تباين اداء اسواق الخليج يوم الأحد مع استمرار المستثمرين الاجانب في الخروج وسط عدم التيقن بشأن التوترات الايرانية وافتقاد الحافز من الاسهم الممتازة.
وتراجع سهم اعمار العقارية في دبي الى ادنى مستوى اغلاق في اكثر من 40 شهرا لتلقي بثقلها على المؤشر لثالث جلسة تعامل في حين ساعدت البنوك بورصة ابوظبي على تعويض خسائر يوم الخميس.
وتراجع مؤشر البورصة السعودية قليلا بعد يوم من تسجيل اكبر مكسب له في يوم واحد منذ ابريل نيسان 2007 وتراجع مؤشر البورصة القطرية قليلا وسط تعاملات محدودة.
وأغلقت الاسواق في الكويت والبحرين على ارتفاع.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الاهلي القطري "في غياب الاخبار الجيدة لا يوجد دافع والاحجام ما زالت شحيحة." واضاف "المسألة الايرانية لم تحل بعد وتواصل المؤسسات الاجنبية البيع."
- دبي
تراجع المؤشر ليوم ثالث من التعاملات وانخفض بنسبة 0.16 في المئة الى 15 ر4883 نقطة وهو ادنى اغلاق له منذ 22 اكتوبر تشرين الاول.
وواصلت اسهم اعمار تراجعها للجلسة الرابعة وانخفضت بنسبة 0.96 في المئة الى 9.30 درهم (2.53 دولار) وهو اسوأ اغلاق لها منذ العاشر من ابريل نيسان 2005 .
وقال الفريد فايق المدير في قسم المؤسسات الخليجية في المجموعة المالية- هيرميس "تبدو (اسهم) اعمار جذابة جدا وفي الربع الاول من العام القادم ينبغي ان تشهد بعض الارقام الجيدة... العوامل الاساسية جيدة."
وهبط سهم الاتحاد العقارية للجلسة الرابعة على التوالي متراجعا بنسبة 1.44 في المئة.
وواصلت الاسهم العقارية في دبي الخسائر بعدما قالت وسائل اعلام محلية يوم الخميس انه يجري التحقيق بشأن مخالفات مالية مزعومة مع مسؤولين في سما دبي فرع العقارات الدولي لشركة دبي القابضة.
- ابوظبي
وضع المؤشر حدا ليومين من الخسائر وارتفع بنسبة 0.92 في المئة الى 39 ر4496 نقطة.
وتعافى سهم بنك الخليج الاول بنسبة 2.34 في المئة وارتفع سهم بنك ابوظبي الوطني بنسبة 1.68 في المئة.
وقال فايق "نحن في نهاية دورة الهبوط وستستقر الاوضاع في بداية رمضان."
-عمان
واصل المؤشر الذي حقق اكبر مكسب في منطقة الخليج هذا العام بارتفاع 16 في المئة حتى اغلاق الخميس التراجع لليوم الثاني وهبط بنسبة 2.11 في المئة الى 10245.89 نقطة.
وقال عادل ناصر مدير السمسرة المحلية في الشركة المتحدة للاوراق المالية " الاحجام شحيحة لكن يوجد ضغط على الاسهم الممتازة من مبيعات الاجانب ويبيع مستثمرو التجزئة بعد التعافي."
وافادت بيانات رويترز ان الاحجام بلغت حوالي 6.5 مليون سهم بالمقارنة مع متوسط حوالي عشرة ملايين سهم الاسبوع الماضي.
وتراجعت اسهم شركة الاتصالات العمانية بنسبة 4.64 في المئة الى 2.06 ريال (5.35 دولار) بعدما قالت الشركة يوم الخميس ان الحكومة لم تقرر بعد بشأن سعر السهم لبيع حصتها البالغة 25 في المئة في الشركة.
وقال سماسرة ان السهم قفز اكثر من 16 في المئة منذ 12 اغسطس اب بفعل توقعات في السوق بأن الحكومة ستبيع السهم مع علاوة ربما ثلاثة ريالات.
-قطر
تراجع المؤشر القياسي في بورصة الدوحة بنسبة 0.19 في المئة الى 10858.60 نقطة في ثالث يوم من الخسائر بعدما ارتفع بنسبة 13.55 في المئة هذا العام حتى اغلاق الخميس.
وتراجع سهم صناعات قطر بنسبة 1.43 في المئة بعدما فقد اكثر من خمسة في المئة من قيمته في اخر جلستين.
وقال معتصم من البنك الاهلي "الملكية الاجنبية (للسهم) تراجعت على مدى الاسابيع القليلة الماضية."
وقال مسؤول تنفيذي في وحدة الصلب التابعة للشركة اليوم انها ستتخلى عن خططها للاستثمار في مشروع لخام الحديد في موريتانيا.
وأغلق بنك قطر الاسلامي منخفضا بنسبة 1.01 في المئة.
-الكويت
حقق مؤشر البورصة الكويتية ارتفاعا طفيفا مع بيع المستثمرين الاسهم من اجل اصدار حقوق في زين وبدء الاكتتاب في اصدار عام اولي في ثالث شركة للهاتف المحمول في البلاد. وزاد المؤشر بنسبة 0.22 في المئة الى 14620.70 نقطة.
وارتفع سهم مجموعة الصناعات الوطنية بنسبة 3.57 في المئة.
وتراجع سهم زين بنسبة 1.15 في المئة.
- البحرين
صعد المؤشر للمرة الاولى في ست جلسات واغلق مرتفعا بنسبة 0.37 في المئة الى 2703.52 نقطة.
وسايرت اسهم البنوك الاتجاه الصعودي وارتفع سهم البنك الاهلي المتحد بنسبة 1.72 في المئة وأغلق بيت التمويل الخليجي مرتفعا بنسبة 1.52 في المئة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
(الدولار يساوي 0.3848 ريال قطري)
من جون ايرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"عمر أفندي" ينفض غبار الماضي ويرفع مبيعاته خمسة أضعاف

"عمر أفندي" ينفض غبار الماضي ويرفع مبيعاته خمسة أضعاف

سي. إن. إن. العربية
24/8/2008

القاهرة، مصر (CNN) - تحتفل شركة "عمر أفندي" الشهيرة للبيع بالتجزئة في مصر هذه الأيام بتجديد بعض فروعها، بعد الانطلاقة الجديدة التي اكتسبتها إثر تخصيصها لمستثمرين سعوديين، وضعوها تحت إدارة الفرنسي أرنود ميلي الذي أدخل الكثير من الإصلاحات، بما رفع مبيعات الشركة خمسة أضعاف.
وارتكزت خطة إعادة مجد "عمر أفندي" إلى ما كان عليه عند تأسيسه عام 1856، ولعقود طويلة تلت ذلك، على إجراءات منها صرف نصف الموظفين بسبب زيادتهم عن حاجات العمل وإضافة منتجات جديدة إلى صالات العرض، مثل الهواتف المحمولة والأدوات الكهربائية، التي منحت المتاجر صبغة حداثة.
ويقول ميلي لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN،" إن "عمر أفندي،" الذي قدمت متاجره لسنوات طويلة متعة تسوق تضاهي ما تقدمه باريس أو نيويورك كان "نموذجا لبيع التجزئة في ذلك الوقت،" قبل أن تتراجع صورته ودوره.
وكانت محلات عمر أفندي قد خضعت للتأميم في العقد الخامس من القرن الماضي، فبات مثالاً للمتاجر التي تبيع بضائع قديمة بأسعار مرتفعة، إلى جانب تضخم عدد الموظفين بحيث بات على الزبائن المرور على أكثر من محاسب قبل شراء أغراضهم.
وقد التقط ميلي في أول يوم عمل له صوراً لعمال ينامون فوق البضائع في صالات العمل، إلى جانب ازدحام الممرات بطاولات الموظفين الفائضين عن الحاجة.
أما اليوم، فعمر أفندي في مرحلة تجديد الصورة، بعد خصخصته لصالح ثلاثة أشقاء سعوديين من آل قنيبط بصفقة بلغت قيمتها 103 ملايين دولار، جعلتهم يمتلكون 80 في المائة من أسهم الشركة، بينما ظلت 10 في المائة بيد الدولة المصرية، وذهبت سائر الأسهم إلى شركة "أنوال" السعودية لمبيعات التجزئة.
وقدمت مؤسسة "انترناشيونال فايننس كوربوريشن" قرضاً بقيمة 40 مليون دولار مقابل خمسة في المائة، وفي هذا الإطار، قال مايكل إيسكس
ويشرح ميلي إستراتيجية بالقول: "يجب أن تكون موجوداً في كل مكان، وفي كافة فروع الشركة، وتعمل على إيصال الرسالة عينها."
وتقوم خطة ميلي، وهو مستشار في مبيعات التجزئة من فرنسا، على تحديث وتطوير 32 من أصل 69 فرعاً لعمر أفندي، وقد صرف نصف الموظفين الذين كان عددهم يبلغ 6500 شخص، وحول الشركة إلى رابحة، بعدما سجلت قروضها وخسائرها العام الماضي 78 مليون دولار.
ويقول القيمون على عمر أفندي إن مشاريعهم لهذه الفترة لا تتجه نحو تحويل الشركة إلى مركز تسوق يمكن للعائلات أو المجموعات الشبابية ارتياده، بل التركيز على جعله المكان الذي يلجأ إليه الزبائن لشراء البضائع الأساسية، ويعتبرون في هذا الإطار أن الشريحة التي يستهدفونها هي المستهلك المصري العادي.
ويقوم ميلي بتوسيع مساحات عرض الملابس وأدوات الزينة، كما أنه استأجر أماكن لعرض الأثاث المنزلي والأدوات الكهربائية والهواتف المحمولة، ويقول إن وجود هذه الهواتف في محلات التجزئة تمنحها صفة الحداثة.
ويشير المدير التنفيذي لعمر أفندي أن إستراتيجية ضاعفت المبيعات خمس مرات، رغم أن عدد الموظفين قد انخفض، وإن كانت مؤهلاتهم ورواتبهم بالمقابل قد ارتفعت.
ويرى العديد من المصريين أن الطريق أمام عمر أفندي لاسترداد مكانته على جميع الأصعدة ما تزال طويلة، وإن كانت متاجره قد عادت لتكون مقصداً لهم.
يشار إلى أن دخول المستثمرين السعوديين على خط الاستحواذ على متاجر "عمر أفندي" يأتي في إطار في يشهده قطاع البيع بالتجزئة في الخليج، والذي يسجل نمواً بمعدل 10 إلى 20 في المائة سنوياً، وتتركز 60 في المائة من مبيعات التجزئة في الشرق الأوسط بتلك المنطقة.

تراجع محدود بعد ضغوط بالسعودية وانقسام في أسواق الإمارات

تراجع محدود بعد ضغوط بالسعودية وانقسام في أسواق الإمارات

سي. إن. إن. العربية
24/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - تمكنت السوق السعودية من مواجهة قوى البيع طويلاً خلال جلسة الأحد، قبل أن تعود وتتراجع بشكل طفيف، في حين تقدمت السوق الكويتية ومؤشر أبوظبي الإماراتي، بينما أصاب التراجع المؤشرات في دبي وقطر وسلطنة عمان، التي تعرضت لأكبر الخسائر، في حين استمر الارتداد الصعودي في مصر، وانتقل للأردن أيضاً. وسجل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية انخفاضا طفيفا الأحد، يأتي بصورة مبررة بعد القفز الكبيرة التي سجلتها السوق عندما صعدت بأكثر من خمسة في المائة.
ولم تتجاوز خسائر المؤشر 2.63 نقطة، علماً أن قوى الشراء قاومت قوى البيع بجدية طوال الجلسة، وأنهت السوق تداولاتها عند مستوى8899 بنسبة تراجع تعادل 0.03 في المائة .
وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات 14 مليون سهم ، جرى تداولها عبر 177 ألف صفقة، وذلك مقابل 7.1 مليارات ريال، وتصدر سهم "مصرف الإنماء" صدارة السوق في كمية الأسهم المنفذة وقيمة الصفقات، أمام "زين" و"معادن" و"سابك.
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، أغلقت 44 شركة مرتفعة، تتقدمها "ساب تكافل" و"بدجت السعودية" و"العبد اللطيف" في حين أنهت 58 شركة يومها منخفضة، بقيادة "الكيميائية السعودية" والأبحاث والتسويق" ثم "ميدغلف للتأمين" وحافظت 27 شركة على أسعار إغلاقها الأخيرة.
قطاعياً، أنهت ثماني مؤشرات يومها منخفضة، تتقدمها "الإعلام والنشر" و"الطاقة والمرافق الخدمية،" في حين ارتفعت بقية القطاعات بقيادة "النقل" و"التطوير العقاري."
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 32 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 14620 نقطة، بزيادة تعادل 0.22 في المائة من قيمته، في حين سجل المؤشر الوزني أكثر من 732 نقطة، بزيادة 1.45 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 146 مليون سهم بقيمة 98 مليون دينار، موزعة على 4966 صفقة نقدية، واحتلت أسهم "منا القابضة" و"الشبكة القابضة" و"المدينة للتمويل والاستثمار" و"مجموعة الصفوة القابضة" و"زين" رأس قائمة التداول.
وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات واحد من أصل ثمانية، وهي "الخدمات" و"الصناعة" و"الشركات غير الكويتية" و"البنوك،" في حين تعرض مؤشر "الاستثمار" لأكبر الخسائر.
وحقق سهم شركة "هيومن سوفت" القابضة أعلى مستوى بين الأسهم المرتفعة، أمام "مشرف" و"المشتركة،" في حين سجلت أسهم "مجموعة برقان القابضة" و"تنظيف" و"مواشي" أكبر الخسائر.
وتوقع مسؤولون ومتداولون في السوق أن يلامس المؤشر مستوى 15 ألف نقطة في منتصف شهر رمضان المقبل، بعد اتضاح رؤية التوجهات الاستثمارية لكبرى المحافظ والصناديق الاستثمارية مع نهاية الأسبوع الحالي.
وعدد المسؤولون أهم المتغيرات التي ساهمت في تدني أداء السوق خلال شهر أغسطس/آب الحالي، ومنها الإجازات وبدء الاكتتابات الكبيرة، علاوة على المضاربات القوية التي طالت أسهما قيادية، إضافة إلى التحركات البطيئة على الأسهم التشغيلية خاصة المدرجة في قطاع الخدمات، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.
أما في الإمارات، فقد تباينت الأسواق بشدة، فتراجع مؤشر دبي، بينما تقدمت سوق أبوظبي، وسجلت دبي خسارة ثماني نقاط تعادل 0.16 في المائة من قيمتها، لتغلق عند مستوى 4883 نقطة، مع استمرار تراجع أسهم مؤثرة، وفي مقدمتها "إعمار" وعدد آخر من شركات العقار أو التمويل العقاري.
وسجلت التداولات 654 مليون درهم مقابل 185 مليون سهم، توزعت على 5836 صفقة، كان لأسهم "بنك عجمان" و"إعمار" و"سوق دبي المالي" و"العربية للطيران" و"ديار" النصيب الأكبر منها.
بالمقابل، صعد مؤشر أبوظبي 41 نقطة إلى مستوى 4496 نقطة، ليغلق على زيادة تعادل 0.92 في المائة من قيمته، بتداولات سجلت 424 مليون درهم مقابل 73 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 2271 صفقة، كان لأسهم "ميثاق" و"الدار" و"صروح" و"دانة" و"رأس الخيمة العقارية" النصيب الأكبر منها، وأقفلت جميعها على ارتفاع.
وبشكل عام، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.55 في المائة، ليغلق على مستوى 5446 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 4.17 مليار درهم لتصل إلى 769.95 مليار درهم و قد تم تداول ما يقارب 0.26 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.08 مليار درهم.
بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 58 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 37 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 16 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
و جاء سهم "مصرف عجمان" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، احتل سهم "ميثاق" المرتبة الثانية، بينما حقق سهم "الإتحاد للتأمين" أكبر نسبة ارتفاع سعري، أمام سهم "طيران أبو ظبي." وافتتحت السوق القطرية تداولاتها الأسبوعية على تراجع مماثل لما اختتمت به الأسبوع المنصرم، فخسر مؤشرها 20 نقطة، تعادل 0.19 في المائة من قيمته، ليغلق عند 10858 نقطة، مع تداولات "هزيلة" لم تتجاوز 286 مليون ريال مقابل 6.1 ملايين سهم.
وتقدم المؤشر البحريني إلى مستوى 2703 نقاط، صاعداً قرابة 10 نقاط تعادل 0.37 في المائة من قيمته، في حين كانت الخسائر الأكبر في الخليج من نصيب سوق مسقط، التي خسرت 221 نقطة تعادل 2.11 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 10246 نقطة.
وتابعت السوق المصرية مسيرة التعافي واسترداد النقاط، فعاد مؤشرها إلى مستوى 8149 نقطة، بزيادة 2.09 في المائة من قيمته، في حين ارتدت السوق الأردنية بعد تراجع مؤلم، فأغلقت عند 4186 نقطة، بزيادة 3.63 في المائة من قيمته.
وصعد مؤشر "القدس" الفلسطيني إلى مستوى 672 نقطة، بزيادة 0.76 في المائة من قيمته، بينما أغلق المؤشر التونسي عند 3220 نقطة، بزيادة 0.66 في المائة من قيمته.

أداء إيجابي لبورصة مصر مدعومة بمشتريات الأجانب والصناديق

أداء إيجابي لبورصة مصر مدعومة بمشتريات الأجانب والصناديق

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
24/8/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
قادت مشتريات كثيفة للأجانب ومؤسسات وصناديق استثمارية بورصة مصر لارتفاع ملحوظ مع إغلاق تعاملات الأحد على خلفية مكاسب أسواق المال العالمية خلال الأسبوع الثالث من أغسطس/ آب 2008.
وأنهى مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أنشط 30 شركة مقيدة- كاسبا 2.09% ليغلق عند 8149.65 نقطة، متجاوزا 8000 نقطة،وسط تداولات ضعيفة قيمتها 86.3 مليار جنيه.
وطال النشاط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 2.1% نحو مستوى 1722.27 نقطة.
وأرجع وسطاء بالسوق نشاط بورصة مصر للارتفاع الكبير الذى سجلته أسواق أمريكا وأوربا خلال تعاملات نهاية الأسبوع ساعد فى زيادة ثقة المستثمرين بالسوق، مما أدى إلى زيادة مشتريات الأجانب والصناديق والمؤسسات التى قامت بعمليات شراء على أسهم الشركات القائدة.
وأضافوا أن نشاط الأسواق العالمية كان له أثر طيب على غالبية شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن خاصة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" وهو ما صب أخيرا في صالح التداولات المحلية.
وأنهت سوق المال المصرية معاملات الأسبوع الثالث من أغسطس متراجعة مع تذبذب تعاملات الشركات والأجانب، وهو ما فشل نشاط الخميس في استيعابه.
أبرز الأسهم أداءً
تصدرت الأسهم المرتفعة، "الحديد والصلب المصرية" ليسجل 27.24 جنيه، و"بنك قناة السويس" ليسجل 13.93 جنيه، و"شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعى (نيوداب)" ليسجل 20.57 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح" ليسجل 58.45 جنيه، و"بنك التمويل المصري السعودي" ليسجل 10.82 جنيه.
وعلى الوجه الآخر للعملة، تصدرت الأسهم المتراجعة، "الورق للشرق الاوسط - سيمو" مسجلا 18.62 جنيه، و"السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" مسجلا 93.50 جنيه، و"وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي" مسجلا 47.31 جنيه، و"مصر للاسواق الحرة" مسجلا 6.22 جنيه، و"العامة لاستصلاح الأراضي و التنمية و التعمير" مسجلا 35.43 جنيه.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

الأسهم المصرية تواصل التعافي

الأسهم المصرية تواصل التعافي

Sun Aug 24, 2008 2:12pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال تجار ان المؤشر القياسي للبورصة المصرية واصل التعافي للجلسة الثانية على التوالي بفضل مشتريات الاجانب يوم الاحد ليصحح هبوطا ادى لتراجع المؤشرات الاسبوع الماضي الى ادنى مستوياتها هذا العام.
ارتفع المؤشر بنسبة 2.09 في المئة ليغلق عند 8149.65 نقطة بعدما خسر حوالي ستة في المئة على مدى ثلاث جلسات من الخسائر الاسبوع الماضي قبل ان يتعافى يوم الخميس بفضل ارتفاع في سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة.
واظهرت بيانات البورصة ان الاجانب عادوا لتسجيل مشتريات صافية يوم الاحد بلغت 69.4 مليون جنيه (12.9 مليون دولار).
وقال هاشم غنيم المدير التنفيذي لشركة النور للاوراق المالية ان الارتفاع يشير الى ان فترة الهدوء الصيفية المعتادة تقترب من نهايتها وان الاسعار الرخيصة بعد انخفاض الاسبوع الماضي جعلت اغلب القطاعات جذابة.
واضاف غنيم "الوقت مناسب. السوق رخيصة بدرجة بالغة... بحلول نهاية اغسطس سيعود الناس وبنشاط سواء من مصر او خارجها.. ولذلك اعتقد اننا ينبغي ان نشهد بعض الشراء وخاصة في الاسهم الممتازة التي تضررت."
لكن اخرين كانوا اقل تفاؤلا في تقييمهم.
وقال كريم حسني من شركة فاروس للاوراق المالية "المؤشر يؤدي بصورة جيدة جدا لكن من خلال احجام ضعيفة جدا.. ولذلك فهذا لا يعني بعد اننا تعافينا او ان السوق تشهد تحولا."
وارتفع سهم العز لصناعة حديد التسليح في اخر تعاملات بنسبة 7.34 في المئة الى 59.65 جنيه للسهم. وقال حسني ان الاحد هو اليوم الاخير لحملة الاسهم للاستفادة من اصدار حقوق لزيادة رأس المال.
وزاد ايضا سهم المجموعة المالية-هيرميس وسجل في اخر تعاملات صعودا بنسبة 4.05 في المئة الى 47.05 جنيه مع استمرار المستثمرين في شراء اسهم الشركة التي اشترت 50 في المئة من وحدة سمسرة كويتية يوم الاثنين.
وارتفعت اسهم مجموعة طلعت مصطفى العقارية بنسبة 2.33 في المئة الى 6.60 جنيه للسهم.
وصعد مؤشر هيرميس القياسي الذي يحظى بمتابعة عن كثب بنسبة 1.89 في المئة الى 713.04 نقطة في حين زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 1.12 في المئة الى 382.87 نقطة.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أرباح سينوبك الصينية بنسبة 77 %

تراجع أرباح سينوبك الصينية بنسبة 77 %

Sun Aug 24, 2008 11:39am GMT

هونج كونج (رويترز) - حققت شركة سينوبك الصينية وهي أكبر شركات تكرير النفط الاسيوية تراجعا بنسبة 77 في المئة في أرباحها في النصف الاول بسبب الارتفاع الكبير في اسعار النفط فضلا عن القيود الحكومية على اسعار الوقود.
وأفادت الشركة يوم الاحد إن صافي ربحها بلغ 8.26 مليار يوان (1.2 مليار دولار) في الفترة من يناير كانون الثاني حتى يونيو حزيران في مقابل أرباح مصححة بعض الشيء بلغت 36.4 مليار يوان خلال نفس الفترة من العام السابق.
وقفزت أسعار النفط بمقدار النصف تقريبا في الفترة من يناير كانون الثاني الى يونيو حزيران لتتجاوز 140 دولارا للبرميل قبل أن تصل الى قمة قياسية عند 147 دولارا في يوليو بسبب قلة الامدادات وضعف الدولار. وتفيد أسعار النفط المرتفعة منتجي الخام في حين تضر بشركات التكرير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أعيان العقارية" تسعى لشراء 30 فدانا في مدينة "الشيخ زايد"

"أعيان العقارية" تسعى لشراء 30 فدانا في مدينة "الشيخ زايد"

جريدة المال
الاحد 24 أغسطس 2008 9:46 ص


تتفاوض شركة أعيان العقارية "الكويتية" حاليا لشراء قطعة أرض في مدينة الشيخ زايد بمحافظة السادس من أكتوبر بهدف تطويرها لإقامة مجمع سكني عليها تمهيدا لتسويقها في مرحلة لاحقة.علمت "المال" أن المساحة التي تتفاوض بشأنها الشركة تبلغ نحو 30 فدانا، وبلغت المفاوضات مراحل متقدمة، ولم تتوفر معلومات عن القيمة المتوقعة للصفقة. وذكر مصدر بالشركة أن هذا الاستثمار –في حال إنجازه- سيكون الثاني من نوعه في مصر على أساس أن الشركة تقوم حاليا بتشييد وتسويق مشروعها العقاري الأول في التجمع الخامس "مارفل سيتي" المقام على 12.5 فدان لإنشاء 5 مجمعات سكنية تحوي 152 وحدة سكنية إضافة لمجمع تجاري.وأشار المصدر إلى أن الشركة تتوقع نحو 45 مليون جنيه كعائد لبيع وحدات مشروعها "مارفل" سيتى" حيث بدأت الشركة عمليات التسويق للمشروع لثلاثة مجمعات سكنية، على أن يتم تسويق المجمعين المتبقيين، إضافة للمجمع التجاري قبل نهاية العام.


إتحاد مصدري الأقطان بالإسكندرية يتعاقد لتصدير 146.5 طن

إتحاد مصدري الأقطان بالإسكندرية يتعاقد لتصدير 146.5 طن

Sun Aug 24, 2008 10:43am GMT

القاهرة (رويترز) - قال اتحاد مصدري الاقطان بالاسكندرية يوم الاحد أنه تعاقد على بيع 146.5 طن من القطن كصادرات في الاسبوع المنتهي يوم 23 اغسطس آب.
وأفاد بيان للاتحاد ان المبيعات تشمل 0.5 طن من القطن جيزة 87 و121 طنا جيزة 70 و25 طنا جيزة 86 .
وترفع التعاقدات الجديدة اجمالي الالتزامات التصديرية للاتحاد خلال الموسم الذي بدأ في سبتمبر أيلول الى 135381.28 طن من القطن قيمتها 282.9 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: المركزي الصيني يشتري حصة 1 % من برودنشال البريطانية

صحيفة: المركزي الصيني يشتري حصة 1 % من برودنشال البريطانية

Sun Aug 24, 2008 9:57am GMT

لندن (رويترز) - ذكرت صحيفة صنداي تليجراف البريطانية إن البنك المركزي الصيني اشترى حصة واحد في المئة من شركة التأمين البريطانية برودنشال لكن ليس كمقدمة لمسعى استحواذ.
وأضافت الصحيفة يوم الاحد إن بنك الشعب الصيني اشترى حصصا في العديد من الشركات الاوروبية الكبيرة في الاسابيع القليلة الماضية للاستفادة من تراجع الاسواق وتوظيف بعض احتياطياته من النقد الاجنبي.
ورفضت شركة برودنشال التعليق على التقرير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

58% نمو بالأرباح الغير مجمعة لـ "رواد مصر للاستثمار السياحي" خلال ستة أشهر

58% نمو بالأرباح الغير مجمعة لـ "رواد مصر للاستثمار السياحي" خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 24 أغسطس 2008 12:29 م
أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "رواد مصر للاستثمار السياحى" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 15.807 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 58% مقارنة بصافى ربح بلغ 9.996 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول قد أظهرت نمو فى صافى الأرباح بنسبة 49.4% حيث حققت صافى ربح قدره 6.224 مليون جنيه مقارنة بنحو 4.166 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2007.

"عربية أون لاين" تطبق نظام الشراء بالهامش أون لاين لأول مرة في مصر

"عربية أون لاين" تطبق نظام الشراء بالهامش أون لاين لأول مرة في مصر

العالم اليوم المصرية
الاحد 24 أغسطس 2008 10:49 ص
حصلت شركة نعيم القابضة على رخصة الشراء بالهامش، والذي تستفيد منه شركاتها التابعة للوساطة وهي عربية أون لاين ونعيم للوساطة. وأشار هشام توفيق رئيس مجلس إدارة شركة عربية أون لاين أن شركة نعيم القابضة حصلت على رخصة الشراء بالهامش والذي سيتم تطبيقه في مصر لأول مرة بنظامين الأول هو النظام العادي المرتبط بسعر الإقراض والخصم، حيث ستكون الفائدة سعر الإقراض والخصم زائد 4% أما النظام الثاني فهو نظام المرابحة الإسلامية حيث سيتم خصم هامش ربح 1% على المبلغ المستخدم في الشراء بالهامش، وأشار هشام توفيق إلى أنه سيتم لأول مرة في مصر تطبيق الشراء بالهامش أون لاين بدون الحاجة لأي إجراء إضافية بشرطة قيام العميل بتوقيع عقد ثلاثي مع شركة الوساطة وأن يكون أمين الحفظ هو نعيم القابضة. وسيكون حساب الشراء بالهامش منفصلا عن حساب العميل العادي.
وأكد هشام توفيق أن النظام سيبدأ أول سبتمبر القادم بعد أن تقوم الشركة بتوفير عقود الحفظ للفروع والوكالات.

عمومية " الإسكندرية للأدوية" تعتمد توزيعات الأرباح

عمومية " الإسكندرية للأدوية" تعتمد توزيعات الأرباح

مباشر
الاحد 24 أغسطس 2008 12:08 م


اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة الاسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية بجلستها المنعقدة يوم الخميس الماضى التصديق على تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة للعام المالى 2007/2008 ، والمركز المالى والحسابات الختامية والقوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 ، واخلاء طرف مجلس الادارة عن العام المالى 2007/2008 ، والموافقة على صرف العلاوة الدورية كاملة للعاملين بالشركة فى تاريخ استحقاقها وفقا للقواعد المنظمة لها .
كما وافقت الجمعية العامة العادية على توزيع الارباح طبقا لقائمة التوزيعات المقترحة ووفقا لاحكام القانون رقم 203 عام 1991 ولائحته التنفيذية والنظام الاساسى للشركة ، بتوزيع الارباح على المساهمين بواقع نصف سهم بالقيمة الاسمية بمايعادل 5 جنيهات خصما من نصيب السهم فى الارباح ، كما يتم توزيع باقى نصيب السهم فى الارباح نقدا.
وفوضت الجمعية رئيس الجمعية العامة للشركة فى صرف مكافاة مجلس الادارة وذلك بمراعاة نسبة حضور جلسات المجلس خلال السنة المالية على ان تتحمل الشركة الضرائب المقررة قانونا .
كما وافقت الجمعية العادية للشركة على استكمال تحديث وتطوير خطوط الانتاج وفقا للدراسات التى تتم فى هذا الشان ، وتنشيط الدعاية والترويج لمستحضرات الشركة والسعى نحو انتاج مستحضرات جديدة ، وكذلك تنشيط التحصيل بما يساعد على تحسين حالة السيولة وسداد الالتزامات المستحقة على الشركة وضرورة الحصول على الضمانات الكافية لحماية اموال الشركة من مخاطر عدم السداد ، فضلا عن السعى نحو تنمية التصدير وفتح اسواق جديدة .
من ناحية أخرى وافقت الجمعية العامة للشركة على اختيار فؤاد محمد رشاد فى عضوية مجلس ادارة الشركة ممثلا للمساهمين ليضم تشكيل مجلس ادارة الشركة كلا من الدكتور عادل احمد الخبيرى رئيس لمجلس الادارة ، عضوين من ذوى الخبرة فى وهما الدكتور خالد حسين حسن الروبى بناء على قرار مجلس ادارة الشركة القابضة ، وفؤاد محمد رشاد ممثلا للمساهمين .وكذلك اختيار الدكتور عادل احمد الخبيرى عضو منتدب للشركة بناء على قرار مجلس ادارة الشركة القابضة للادوية بالإضافة إلى عضوين منتخبين طبقا لاحكام القانون المنظم لهذا الشأن .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007 – 2008 نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 15.1% حيث سجلت صافي ربح قدره 48.01 مليون جنيه مقارنة بنحو 41.707 مليون جنيه عن العام المالي 2006 /2007 .
يبلغ رأسمال شركة الإسكندرية للأدوية المصدر والمدفوع 30 مليون جنيه موزعا على 3 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .


أتش سي: "سيدي كرير" و"أبو قير" و"المالية والصناعية" يتداولاً بمضاعف ربحية أقل من المتوسط السوقي خلال 2008

أتش سي: "سيدي كرير" و"أبو قير" و"المالية والصناعية" يتداولاً بمضاعف ربحية أقل من المتوسط السوقي خلال 2008

خاص مباشر
الاحد 24 أغسطس 2008 11:46 ص

فى دراسة حديثة لشركة أتش سى علقت فيها على نتائج النصف الاول لـ 3 شركات "سيدى كرير" و"أبو قير للاسمدة" و "المالية والصناعية" مشيرة الى ان أسهم هذه الشركات يتداولا بمضاعف ربحية لعام 2008 أقل من المتوسط السوقى .

"المالية والصناعية"

وقالت أتش سى انه من المتوقع أن يصل مضاعف ربحية سهم "المالية و الصناعية المصرية" في عام 2008 إلى 9 مرات،وهو معدل أقل من متوسط مضاعف ربحية السوق الذي يصل إلى 12.5 مرة .
وكانت شركة التجاري الدولي للسمسرة قد حددت السعر العادل للسهم عند 75.9 جنيه بارتفاع قدره 50.3% عن السعر السوقي للسهم والبالغ وقت الدراسة (18 أغسطس) 50.48 جنيه ,بينما حددت السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر عند 87.7 جنيه بارتفاع قدره 73.7% عن سعره السوقي ,وأوصى التجاري الدولي بشراء السهم مع مخاطرة منخفضة .
وأظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 79.648 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 69% مقارنةً بصافي ربح بلغ 47.108 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

"أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية"

واشارت أتش سى الى ان سهم " أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية" يتداول بمضاعف ربحية عند 10 مرة خلال السنة المالية 2007/2008 وذلك بأقل من متوسط السوق والذى يصل الى 12.88 .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007/2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 37.6% حيث حققت صافي ربح قدره 990.416 مليون جنيه مقارنة بنحو 719.693 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007.
هذا وقد أعلنت الشركة الاربعاء الماضى بأن مجلس إدارتها المنعقد بتاريخ 7 أغسطس الجاري قد وافق على توزيع سهم مجاني لكل 10 أسهم أصلية .

"سيدي كرير"

وقالت اتش سى بأن نتائج أعمال "سيدي كرير للبتروكيماويات" خلال النصف الاول من العام الجارى قد حققت 1.9% وذلك بأقل من توقعاتنا لها لتبلغ 604 مليون جنيه متوقعه ان تحقق الشركة صافى دخل قدره 1.21 مليار جنيه خلال 2008 ، لتبلغ ربحية السهم 2.30 جنيه ,ونتيجة لذلك يتداول السهم حالياً بمضاعف ربحية قدره 6.89 مرة أقل من المتوسط السوقى البالغ 10.36 مرة .
وأظهرت القوائم المالية للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 593.542 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.1% مقارنة بصافي ربح بلغ 575.863 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

بارادايس كابيتال تعرض شراء 52.04% من "أوليمبك جروب"

بارادايس كابيتال تعرض شراء 52.04% من "أوليمبك جروب"

مباشر
الاحد 24 أغسطس 2008 10:48 ص


وافقت الهيئة العامة لسوق المال على استثناء مقدم العرض شركة باراديس كابيتال القابضة للاستثمارات المالية من الالتزام بتقديم عرض شراء اجبارى وفقا لاحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 ,و فى ضوء الضوابط الخاصة بشروط الاستثناء من تقديم عروض شراء اجبارية طبقا للفقرة "هـ" بالمادة 356 وفقا لقرار مجلس ادارة الهيئة رقم 34 لسنة 2007 .
حيث قامت شركة بارادايس كابيتال بتقديم عرض لشراء عدد 3.1260 مليون سهم من أسهم شركة "أوليمبك جروب للأستثمارات المالية" بما يمثل 52.04% من أسهم الشركة على ان يتم الشراء بسعر السوق .
وأشارت الهيئة فى بيانها انها ليس لديها مانع من الموافقة على الاستثناء من الالتزام بتقديم عرض شراء اجبارى على ان يتم استمرار تجميد نسبة ال75% من اسهم راس مال شركة باراديس كابيتال القابضة للاستثمارات المالية كل بحسب نسبة ملكيته فى راس مال الشركة او فى اى زيادة لاحقة لراس المال و ذلك حتى يتم قيد تلك الأسهم بالبورصة .
ويبلغ رأسمال شركة أوليمبك جروب 600.757840 مليون جنيه موزع على 60.075784 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .

H.C تطلق صندوق استثمار إسلامي جديد أكتوبر المقبل برأسمال 100 مليون جنيه

H.C تطلق صندوق استثمار إسلامي جديد أكتوبر المقبل برأسمال 100 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 24 أغسطس 2008 10:46 ص


تعتزم شركة H.C لإدارة صناديق الاستثمار إطلاق صندوق إسلامي بالتعاون مع البنك الوطني المصري برأسمال 100 مليون جنيه للاستثمار في أسهم البورصة المصرية. أشار عادل والى مسئول الصناديق في H.C إلى أن تأسيس الصندوق والعمل فيه بداية أكتوبر المقبل.
أضاف والى أن معالم تجربة تأسيس صناديق عقارية ليست واضحة بعد في جميع بنوك الاستثمار وشركات إدارة الأصول تنتظر إطلاق أول صندوق عقاري ليكون بمثابة التجربة التي ستوضح الرؤية المستقبلية لتلك النوعية من الصناديق وما هي القوانين والمعايير التي تسير عليها.
أوضح أن الصناديق العقارية تسمح بشراء حصة من شركات عقارية مقيدة بالبورصة ووحدات مسجلة وإعادة بيعها.
أضاف أن هناك العديد من الأفكار الجيدة التي ظهرت مؤخرا لكن المهم توظيفها بالشكل الصحيح.
يرى والى أن الصناديق القائمة على التحليل الفني تعد من الأنواع الجيدة لكن لا يعترف بها إلا في الدول المستقرة التي لديها أدوات تحليل فني كاف لكن الناشئة مثل السوق المصرية تفضل الاعتماد على التحليل الأساسي لأنها أسواق تتسم بتذبذب عال وغالبا لا تتواءم ونتائج التحليل الفني التي عادة ما تكون على المدى الطويل.
بالنسبة لصناديق الصناديق فإنها تعد فكرة جيدة وتتلاءم مع السوق المصرية لكنها تفتقد إلى وجود وعي لدى المستثمرين بطبيعة المنتجات الخاصة بها كما هو الحال بالنسبة لصناديق المؤشر معربا عن رفضه للأصوات التي تنادي بأن يقتصر العمل في صناديق الصناديق على الشكل الإقليمي والدولي فقط مؤكدا أنه يمكن تأسيسها والاستثمار بها بشكل محلي.
أشار إلى أن صناديق "التحوط" فقد ميزتها النسبية وفي فترة الهبوط الأخيرة شهدت أسهم المطاحن وأسهم البترول والعديد من تلك الأسهم التي كان يطلق عليها الأسهم "الدفاعية" هبوطا هي الأخرى وانخفاضا في القيمة السوقية لها.
مشيرا إلى أن درجة المخاطرة تتفاوت بين الصناديق ذات العائد الثابت والصناديق المضمونة والصناديق ذات العائد المتغير والعائد اليومي.
نفى والى قيام H.C بطرح صناديق "العقود" مشيرا إلى أنها لا تتلاءم مع السوق المصرية في ظل ندرة وجود خبراء ومستثمرين على دراية بتلك الصناديق وطبيعة المنتجات الخاصة بها.
يرى والى أن المستويات الحالية للأسهم في السوق المصرية جاذبة جدا للشراء والهبوط وصل إلى مرحلة لم تمر بها السوق المصرية من زمن طويل واصفا الحالة التي مرت بها السوق المصرية بأنها حركة تصحيح وليست دورة اقتصادية كما يزعم البعض مرجحا وبقوة صعود السوق وتحقيق مكاسب كبيرة موضحا أن السوق بوضعها الحالي فرصة استثمارية لجميع المتعاملين به.
وعلى نفس المنوال كان أداء صناديق الاستثمار التي واجهت حالة من الهبوط بما أثر على عوائد صناديق الاستثمار التي استغرقتها حالة من الاستردادات وبنسب متفاوتة كانت أكثرها تلك البنوك التي خصصت خطوط ائتمان لشراء وثائق صناديق استثمار واتجه المستثمرون إلى استرداد قيمة الوثائق لسداد القروض.
أشار إلى أن أنظمة الاستردادات لقيمة الوثائق في مصر تواجه حالة من العشوائية التي تجعل هناك نوعا من الضغط وبشكل كبير على مدير الاستثمار لتسييل جزء كبير من محفظته للوفاء بتلك الطلبات بما يدعم في النهاية المزيد من هبوط السوق.
أكد والي أن ما تمر به السوق حاليا لا يعد هبوطا بالشكل الحاد الذي تمر به الأسواق العالمية أو الأوربية بوجه خاص نافيا ما تؤكده التقارير الدولية أن السوق المصرية لم تعد سوقا مستقرة وأصبحت سوقا سلبية والدليل على ذلك تضارب التقييمات بين مورجان ستانلي ومؤسسة نولدج.

أسمنت العامرية تنتظر موافقة عموميتها لإقرار الدمج مع سيمبور إيجيبت للأسمنت

أسمنت العامرية تنتظر موافقة عموميتها لإقرار الدمج مع سيمبور إيجيبت للأسمنت

مباشر
الاحد 24 أغسطس 2008 10:24 ص

أعلنت شركة أسمنت العامرية عن تسلمها تقارير التقييم من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والخاصة بمقترح دمج الشركة فى شركة سيمبور ايجيبت للاسمنت .
وقال بيان للشركة تلقته إدارة البورصة أن صافي حقوق الملكية الخاصة بشركة اسمنت العامرية تبلغ 2.424499 مليار جنيه فيما بلغ صافي حقوق الملكية الخاصة بالشركة الدامجة سيمبور ايجيبت للاسمنت 2.735381 مليار جنيه وذلك وفقا لما اعتمدته اللجنة التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة .
وأضاف البيان أنه سيتم الاعلان لاحقا عن التاريخ المقترح لانعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة والتي ستقوم بالموافقة علي الاندماج وموضوعات اخري وذلك وفقا للقانون .
يبلغ رأسمال شركة أسمنت العامرية المصدر والمدفوع 300 مليون جنيه موزعا على 60 مليون سهم بقيمه اسمية 5 جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين شركة سيمبور البرتغالية بواقع 91.4 %، ومساهمين أفراد ومؤسسات مالية محلية بواقع 8.6 %.

30% معدل نمو "راية للتوزيع" في النصف الأول من العام

30% معدل نمو "راية للتوزيع" في النصف الأول من العام

صحيفة البورصة
الاحد 24 أغسطس 2008 10:16 ص

أكد المهندس محمد فارس العضو المنتدب لشركة راية للتوزيع استحواذ شركته على أكبر حصة سوقية من إجمالي سوق المحمول باعتبارها من أوائل الشركات في هذا المجال وبعد منافسة قوية مع الشركات العاملة فيه وتملك راية القابضة للتكنولوجيا شركة التوزيع بنسبة 100%.وقال إن شركته تسعى إلى زيادة مبيعاتها بنهاية العام الجاري وبلغ معدل نمو الشركة في سوق التوزيع المباشر لتجار التجزئة 30% خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي وهو معدل جيد في ضوء المنافسة القوية التي تشهدها السوق مؤخرا، خاصة بعد تنوع استخدامات المحمول وطرح خدمات جديدة مثل الجيل الثالث مؤخرا، وتأمل الشركة زيادة حجم مبيعاتها في حالة السماح باستيراد المحمول الذي بعمل بخاصية GPS.ولم يستبعد العضو المنتدب للشركة بيع المحمول الصيني خلال الفترة المقبلة في محلات راية حيث يمتاز بأسعار تنافسية والتي أصبح لها رواج وانتشار في فترة قليلة من الوقت داخل السوق المحلية واتجهت أغلب الشركات العالمية لإنتاج المحمول من الصين لتصنيع المحمول بتكاليف منخفضة.أعلنت راية القابضة عن نتائج أعمالها الأسبوع الماضي حيث حققت إيرادات خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 1.09 مليار جنيه مقابل 1.02 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 6.8% ليصل بذلك مجمل ربح النشاط إلى 159.261 مليون جنيه مقابل 146.032 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 9%، وبعد خصم تكاليف الإيرادات والبالغة 936.222 مليون جنيه مقابل 879.8 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي، وارتفع صافي أرباحها بنسبة نمو 43% عن العام الماضي.وتعمل "راية القابضة" في ثلاث مجالات رئيسية وهي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتوزيع والتجزئة ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع نحو 284.92 مليون جنيه موزعة على عدد 56984760 سهما بقيمة أسمية خمسة جنيهات للسهم الواحد.

هيرمس تجدد من توصيتها لـ "إيبيكو" وتبقى على سعره العادل عند 34.5 جنيه .. وتتوقع 16% نمو فى أرباحها السنوية

هيرمس تجدد من توصيتها لـ "إيبيكو" وتبقى على سعره العادل عند 34.5 جنيه .. وتتوقع 16% نمو فى أرباحها السنوية

خاص مباشر
الاحد 24 أغسطس 2008 10:16 ص

فى دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس حددت فيها على السعر العادل لسهم "المصرية الدولية للصناعات الدوائية - إيبيكو" عند 34.5 جنيه بارتفاع قدره 27.4% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (21 أغسطس) والبالغ 27.06 جنيه وكررت هيرمس من توصيتها بالتجميع على المدى القصير وعدلت من توصيتها على المدى البعيد من محايد الى تجميع .
وقالت هيرمس بان ايرادات الشركة جاءت اقل من التوقعات حيث زادت بمعدل نمو سنوى قدره 3.7% خلال الربع الثانى من 2008 لتصل الى 214.7 مليون جنيه - اقل من توقعات هيرمس بـ 8.6% والبالغة 234.9 مليون جنيه - وذلك بسبب التراجع فى المبيعات المحلية باقل مما كان متوقع ,وسجلت الايرادات المحلية زيادة قدرها 80.7% من اجمالى الايرادات بنمو قدره 5.7% بينما سجلت العائدات من التصدير والتى تشكل البقية انخفاض قدره 4.2% كما كان متوقع .
وقالت هيرمس بان ايبيكو اطلقت سبعة عقاقير جديدة خلال النصف الاول من 2008 بزيادة عن ما اطلقته فى 2007 والبالغ ست عقاقير .
واشارت هيرمس الى تحقيق الشركة صافى ربح خلال نفس الفترة بمعدل نمو سنوى قدره 18.8% لتصل ارباحها الى 65.2 مليون جنيه متماشية بذلك مع توقعاتها والبالغه 64.2 مليون جنيه وذلك بدعم من انخفاض نفقات الاستهلاك .
وتوقعت هيرمس ان تحقق الشركة 16% نمو فى صافى ارباحها السنوية لعام 2008 لتصل الى 269.3 مليون جنيه مقابل 231.9 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى وقالت هيرمس بان السهم يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 7.8 مرة وحددت ربحية السهم عند 3.49 جنيه .
هذا وقد أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 132.666 مليون جنيه .

أهم المؤشرات المالية طبقا لتوقعات هيرمس
البند (بالمليون)
2008
2009
2010
القيمة الدفترية (جنيه)
16.6
18.4
20.4
مضاعف القيمة الدفترية *
1.63
1.47
1.32
ربحية السهم (جنيه)
3.49
3.9
4.33
مضاعف الربحية *
7.8
6.9
6.3
الايرادات
955.5
ـــ
ـــ
صافى الارباح
269.3
ـــ
ـــ وكانت شركة "برايم" قد حددت السعر العادل لسهم إيبيكو عند 44.6 جنيه بينما أكدت هيرمس فى دراسة اخرى لها على قدرة الشركة على النمو من خلال توسعاتها المستقبلية بعد اعتزامها بيع 74 ألف سهم بقيمة أسمية للسهم 10 جنيهات وهي ما تمثل نسبة 0.9% من مساهمتها في الشركة المصرية الدولية للامبولات "اياكو" من أصل مساهمتها 99.7% لبعض المساهمين ذوي الخبرة والكفاءة.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحومايقرب من 721.24 مليون جنيه موزعه على عدد 72.124 مليون سهم بقيمة أسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .


مجلس إدارة "الإسكندرية للزيوت المعدنية" يرفض توزيع نصف سهم مجاني

مجلس إدارة "الإسكندرية للزيوت المعدنية" يرفض توزيع نصف سهم مجاني

مباشر
الاحد 24 أغسطس 2008 10:13 ص

رفض مجلس ادارة شركة "الاسكندرية للزيوت المعدنيه - أموك" بجلسته المنعقده بالأمس الفرار الخاص بدراسة توزيع نصف سهم مجانى مقابل كل سهم خصما من حساب الاحتياطى .
وكانت العمومية العادية للشركة و التى عقدت فى 18 أغسطس الجارى قد كلفت مجلس إدارة الشركة بدراسة إمكانية توزيع نصف سهم مجاني لكل سهم أصلي .

بنك قناة السويس يضخ أكثر من 700 مليون جنيه في مشروعات جديدة

بنك قناة السويس يضخ أكثر من 700 مليون جنيه في مشروعات جديدة

العالم اليوم المصرية
الاحد 24 أغسطس 2008 10:02 ص


يدرس بنك قناة السويس المساهمة في التمويل الممنوح لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة OCI والذي تبلغ قيمته مليار دولار بنحو 120 مليون دولار. وكان البنك قد ضخ في السوق أكثر من 700 مليون جنيه حيث ساهم في القرض الممنوح لشركة موبينيل بقيمة 120 مليون جنيه كما شارك في القرض الممنوح لشركة أوراسكوم تليكوم بقيمة 100 مليون جنيه.
كما يهتم البنك بتمويل قطاع الأسمدة والزراعة حيث قام بضخ ما يقرب من 180 مليون جنيه في هذا القطاع. ويهتم البنك أيضا بتمويل الشركات التي تقوم بتصنيع السيارات حيث منح 125 مليون جنيه لإحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال. وساهم البنك في أحد المشروعات في مجال الكهرباء بقيمة 120 مليون جنيه.
وشارك البنك في القرض الممنوح لشركة القلعة للاستثمار البالغة قيمته 200 مليون دولار ويساهم فيه البنك التجاري الدولي CIB وسيتي بنك والعرب الإفريقي.

"الرشاد" تتفاوض مع أحد البنوك لإطلاق صندوق استثمار مفتوح

"الرشاد" تتفاوض مع أحد البنوك لإطلاق صندوق استثمار مفتوح

جريدة المال
الاحد 24 أغسطس 2008 10:02 ص
علمت المال أن شركة الرشاد لإدارة صناديق الاستثمار دخلت في مفاوضات مع أحد البنوك العاملة في مصر لإطلاق صندوق استثمار مفتوح في الأسهم خلال الأشهر المقبلة.توقع حمدى رشاد رئيس مجلس شركة الرشاد أن يتراوح رأسمال الصندوق بين 100 و250 مليون جنيه، وفقا للدراسات المبدئية التي أجرتها الشركة، على أن يكون سعر الوثيقة الواحدة 100 جنيه ليتراوح عدد وثائق الصندوق بين مليون و2.5 مليون وثيقة.من المنتظر أن يتم الإعلان عن طرح الصندوق خلال شهر أكتوبر المقبل، تسببت الإجازات في تأجيل طرحه خلال أغسطس الحالي.

3.6% ارتفاع فى أرباح ممفيس للأدوية خلال عام 2007/ 2008 والكوبون المقترح 5.61 جنيه

3.6% ارتفاع فى أرباح ممفيس للأدوية خلال عام 2007/ 2008 والكوبون المقترح 5.61 جنيه

مباشر
الاحد 24 أغسطس 2008 9:43 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 3.6 % حيث سجلت صافى ربح قدره 26.280 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 25.343 مليون جنيه عن العام المالي 2006/ 2007 .
وكشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة عن اقتراح مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح على المساهمين بقيمة 21.034 مليون جنيه بواقع 5.61 جنيه للسهم مقابل 5.37 جنيه عن العام 2006/2007 .
وكانت الشركة قد أعلنت عن عقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الاربعاء الموافق 27 أغسطس الجارى بقاعة الاجتماعات بشركة ممفيس للادوية – الاميرية – القاهرة للنظر في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن القوائم المالية والحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ، والموافقة علي تعزيز الاستثمارات المقررة للشركة عن العام المالي 2007/2008 بنحو 12 مليون جنيه ، ورد مبلغ 7 مليون جنيه من الاحتياطيات الأخرى إلى إيرادات سنوات سابقة إعمالاً لنص المادة 36 من اللائحة التنفيذية للقانون 203 لسنة 1991 التي تجيز للجمعية العامة الموافقة على استخدام المخصصات و الاحتياطيات في غير الأغراض المخصصة لها لصالح الشركة أو المساهمين .
وتقوم الجمعية العامة العادية بالنظر فى التصديق على القوائم المالية والحسابات الختامية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 30/6/2008 وتقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية الموضحة وإخلاء مسئولية المجلس عن تلك السنة والموافقة على حساب توزيع الأرباح عن ذات السنة وتقرير العلاوة الدورية المستحقة للعاملين واعتماد التبرعات للجهات الحكومية خلال عام 2007/2008 . يبلغ رأس مال الشركة المرخص به 100 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 37.5 مليون جنيه موزعا على 3.75 مليون سهم بقيمه اسمية 10 جنيهات للسهم .

"الإتحاد الوطني" يطلق شركة عقارية برأسمال 100 مليون جنيه

"الإتحاد الوطني" يطلق شركة عقارية برأسمال 100 مليون جنيه

جريدة المال
الاحد 24 أغسطس 2008 9:32 ص

يستعد بنك "الاتحاد الوطني – مصر" لإطلاق شركة "الاتحاد العقارية للاستثمار العقاري قبل نهاية العام الحالي برأسمال 100 مليون جنيه وذلك بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الأولية لتأسيس الشركة.وعلمت "المال" أن "الاتحاد" يسعى للحصول على موافقة البنك المركزي لإنشاء فروع جديدة من المنتظر أن يصل عددها إلى 33 فرعا بنهاية العام الحالي.ومن جانبه أكد رمضان أنور الرئيس التنفيذي لـ"الاتحاد الوطنى-مصر" أن البنك بصدد إنشاء إدارة جديدة كاملة لتمويل المشروعات المتخصصة (الصغيرة والمتوسطة) على نحو أفضل، مشيرا إلى أن السوق المصرية من الأسواق الواعدة التي تتطلب ضخ استثمارات ضخمة في العديد من القطاعات.وأضاف أن البنك لا يركز نشاطه الائتماني على قطاع بعينه بلي يتطلع إلى ملامسة جميع القطاعات لتوزيع المخاطر وتحقيق معدلات ربح أعلى في الفترات المقبلة مشيرا إلى انتهاء البنك دعم العجز في المخصصات وبدء مرحلة جديدة من التوسع بالسوق المصرية.توقع أنور وصول عدد فروع البنك إلى 33 فرعا قبل نهاية العام مقابل 10 فروع حاليا، لتحقيق عامل الانتشار وجذب عدد أكبر من العملاء من خلال الشرائح المختلفة.وقال إن البنك سيقوم بتطبيق النظام الآلي الجديد للإدارة خلال الربع الثالث من العام الحالي.كانت "المال" قد أشارت في وقت سابق إلى سعي البنك للمساهمة في تأسيس شركة عقارية تحت مسمى "الاتحاد العقارية" بحصة قدرها 40 مليون جنيه بنسبة 40% وذلك بالاشتراك مع بنك الاتحاد الوطني- الإمارات العربية المتحدة بنسبة 40% و20% حصة شركة الوفاق للتمويل.يذكر أن البنك كان قد حقق أربحا تقدر بـ27 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ19 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الماضي.


تريشيه: الأسواق المالية ما زالت في مرحلة تصحيح

تريشيه: الأسواق المالية ما زالت في مرحلة تصحيح

Sat Aug 23, 2008 7:32pm GMT

جاكسون هول (وايومنج) (رويترز) -دافع جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي يوم السبت عن الخطوات التي اتخذتها البنوك المركزية ردا على الاضطرابات المالية التي عصفت بالاسواق على مدى الاثني عشر شهرا الماضية.
وابلغ تريشيه مؤتمر السياسة النقدية السنوي لبنك الاحتياطي الاتحادي لكانساس سيتي المنعقد في جاكسون هول بولاية وايومنج الامريكية والذي يحضره محافظو بنوك مركزية من ارجاء العالم "ما زلنا في مرحلة تصحيح للاسواق."
ومعقبا على ورقة بحث تنتقد ردود افعال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) والبنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي على الاضطرابات المالية قال تريشيه " يبدو لي ان ما جرى عمله حتى الان تم بشكل جيد الى حد كبير في ظل تلك الظروف الصعبة للغاية."
وقالت ورقة البحث التي قدمها مسؤول سابق ببنك انجلترا ان التخفيضات الحادة في اسعار الفائدة التي قررها مجلس الاحتياطي الاتحادي في مواجهة الازمة من شأنها ان تؤدي الى زيادة التضخم. واضافت ان البنك المركزي الامريكي اساء تقدير اثار انكماش سوق المساكن وبالغ في رد الفعل بخفض اسعار الفائدة القياسية بمقدار 3.25 نقطة مئوية الي مستواها الحالي البالغ 2 في المئة.
وقدم فريدريك مشكين عضو مجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي تحليلا لتصرفات البنك المركزي الامريكي قائلا إنه كانت هناك حاجة الي خطوات جريئة للخروج من حلقة مفرغة لانكماش الائتمان وضعف النمو الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business