الاثنين، ٢٥ أغسطس ٢٠٠٨

جني الأرباح يبدد مكاسب بورصة مصر الصباحية والمؤشر يراوح مكانه

جني الأرباح يبدد مكاسب بورصة مصر الصباحية والمؤشر يراوح مكانه

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/8/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
أنهت سوق المال المصرية تعاملات الإثنين على ارتفاع طفيف متخلية عن مكاسبها الصباحية تحت ضغوط البيع لجني الأرباح، وسط تداولات ضعيفة. وأغلق مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أنشط 30 شركة مقيدة- عند مستوى 8158.45 نقطة، بعد أن استهل معاملاته عند 8240.57 نقطة بارتفاع قدره 1.12%، وسط تداولات دون 772 مليون جنيه. وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- فقد أنهي تعاملاته مرتفعا 0.41% عند 1726.29 نقطة، بعد أن كسب 1.05% نحو مستوى 1737.23 نقطة في بداية التداولات. وتقدم مؤشر "هيرميس" الذي ينال متابعة واسعة 0.22% إلى 714.61 نقطة، وهو ما انسحب علي مؤشر "التجاري الدولي" الأوسع نطاقا ليكسب 0.73% مسجلا 385.67 نقطة. وأرجع عيسى فتحى من الشركة الإستراتيجية لتداول الأوراق المالية، اتجاه المستثمرين للبيع لجني الأرباح سريعا بعد جلستين من المكاسب إلى استمرار عدم الثقة في السوق، كنتيجة منطقية لارتفاع نسب التضخم. وأفقد ارتفاع التضخم الذي لامس 22% على أساس سنوي في يوليو/ تموز 2008 سوق الأسهم المصرية الكثير حيث تراجع المؤشر القياسي أكثر من 20% خلال تداولات 2008 رغم قوة أرباح الشركات. وأرجع وسطاء بالسوق تباين أداء السوق بين الفتح والإغلاق إلى تحول اتجاه المستثمرين من الشراء إلى البيع، حيث نشاطت التعاملات الصباحية، إثر اتجاه المستثمرين خاصة المصريين والعرب للشراء وهو ما ألقى بظلال إيجابية على الأسهمكافة. وما لبث أن تحول مع نهاية التداولات - وفقا للوسطاء- إلى عمليات بيع خاصة من قبل الأجانب على أسهم عدد من الشركات الكبرى خاصة أسهم مجموعة شركات رجل الأعمال المصري ساويرس ومنها "أوراسكوم للإنشاء" و"أوراسكوم تليكوم" و"موبينيل". ومثل الأجانب البائع الصافي الوحيد في جلسة بهامش 25.6 مليون جنيه وذلك على العكس من النمط السائد في الجلستين السابقتين عندما فاقت مشترياتهم مبيعاتهم. واتسمت تداولات الإثنين بالضعف فجاءت دون 772 مليون جنيه، وتضمنت تنفيذ صفقة نقل ملكية على شركة كيماويات البناء الحديث. وتميزت بعض الأسهم بنشاط قوي خلال تعاملات الإثنين، وفي مقدمتها أسهم قطاع الحديد بالإضافة إلى بعض أسهم المطاحن والنقل وأسهم المضاربات، بحسب الوسطاء. وأنهت سوق المال المصرية تداولات الأحد على نشاط بعد أن قادت مشتريات كثيفة للأجانب ومؤسسات وصناديق استثمارية بورصة مصر لارتفاع ملحوظ على خلفية مكاسب أسواق المال العالمية خلال الأسبوع الثالث من أغسطس/ آب 2008. أبرز الأسهم أداء تصدرت الأسهم المرتفعة، "العز لصناعة حديد التسليح" ليسجل 24.95 جنيه، و"الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع" ليسجل 124.83 جنيه، و"المصرية لخدمات النقل (إيجيترانس)" ليسجل 41.65 جنيه، و"مطاحن ومخابز الإسكندرية" ليسجل 26.05 جنيه، و"العربية المتحدة للشحن والتفريغ" ليسجل 7.33 جنيه. وفي المقابل، احتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر" مسجلا 12.17 جنيه، و"العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)" مسجلا 107.39 جنيه، و"المصرية للدواجن" مسجلا 45.88 جنيه، و"تصنيع الأقلام والبلاستيك - سيسب" مسجلا 31.35 جنيه، و"بنك بيريوس - مصر" مسجلا 21.72 جنيه. (الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

مصر: المحكمة تعاقب "أباطرة" الأسمنت بأقصى عقوبة

مصر: المحكمة تعاقب "أباطرة" الأسمنت بأقصى عقوبة
سي. إن. إن. العربية
25/8/2008


القاهرة، مصر (CNN) - فيما وُصفت بأنها "أكبر" غرامة يحكم بها القضاء المصري في قضايا "الاحتكار"، قضت إحدى المحاكم الاثنين، بتغريم 20 متهماً ممن يُطلق عليهم "أباطرة" الأسمنت، بمبلغ مائتي مليون جنيه، بواقع عشرة ملايين جنيه لكل منهم، بعد إدانتهم بـ"مخالفة" قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
وقالت محكمة "جُنح" مدينة نصر بالقاهرة، في أسباب الحكم، إن المتهمين، وجميعهم أصحاب أو مسؤولين بشركات الأسمنت، "اتفقوا فيما بينهم على زيادة أسعار الأسمنت بصورة مبالغ فيها"، مما يستوجب معاقبتهم بالحد الأقصى للغرامة التي يتضمنها القانون، والمحددة بعشرة ملايين جنيه، تعادل نحو 1.9 مليون دولار.
وأكدت المحكمة أنه اتضح لديها أن "الزيادة في الأسعار من عام إلى آخر، لم تكن سلوكاً فردياً، وإنما كانت من جانب كافة الشركات، على الرغم من الزيادة في الطاقة الإنتاجية المتاحة، والإنتاج الفعلي للشركات، وذلك يفسر أيضاً احتفاظ كل شركة بمركزها بالنسبة للسعر."
وأوضحت أن "الشركة الأقل سعراً تحتفظ بمركزها، والأعلى سعراً تحتفظ بمركزها أيضاً، وتتحرك باقي الأسعار فيما بين الشركتين، دون أن تحاول إحدى الشركات المتنافسة، الكبيرة أو الصغيرة منها، التقليل من أسعارها ولو بقدر ضئيل، وذلك في محاولة لجذب حصة سوقية أكبر، في ظل التزايد المطرد للطلب داخل السوق."
وأضافت المحكمة أن "الزيادة السنوية في متوسط أسعار بيع الأسمنت لاتتناسب مع الزيادة السنوية في تكلفة إنتاجه، حيث ارتفع متوسط سعر البيع المحلي من عام 2003 إلى 2004 بنسبة 33 في المائة، بينما زاد متوسط التكلفة بنسبة 10 في المائة فقط."
وأشارت المحكمة إلى أنه في عام 2006 قاموا بزيادة متوسط سعر البيع بنسبة 14 في المائة، بينما كان متوسط التكلفة قد انخفض بنسبة ثلاثة في المائة، ولم تعمل أى من الشركات المتنافسة على الاستفادة من انخفاض التكلفة بخفض سعر البيع.
بل حدث العكس، وفقاً للمحكمة، مما يدل على "إجماع الشركات على اتباع سياسة واحدة، وكأنهم يمثلون جميعاً شركة واحدة، ويقومون برفع الأسعار بصرف النظر عن التكلفة."
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن من بين الشركات المتهمة في تلك القضية، شركات "أسمنت السويس"، و"أسمنت مصر - بني سويف" و"مصر للأسمنت - قنا"، و"أسمنت طرة."
وقامت النيابة العامة بإحالة المتهمين من المسؤولين بتلك الشركات إلى المحاكمة، بعدما نسبت إليهم أنهم خلال الفترة من 16 مايو/ أيار 2005، وحتى نهاية عام 2006، اتفقوا فيما بينهم على رفع أسعار الأسمنت، بهدف تحقيق "أرباح طائلة."
وحسبما جاء في مذكرة الادعاء، فإن المتهمين اتفقوا أيضاً على تقييد عمليات تسويق الاسمنت داخل مصر، بأن عقدوا اجتماعات دورية فيما بينهم، تضمنت الاتفاق على رفع أسعار المنتج، بما يزيد على التكلفة الإنتاجية بصورة مبالغ فيها.
كما أشارت مذكرة النيابة إلى أنهم اتفقوا كذلك على تحديد حصة لكل شركة بالسوق المحلية، بالرغم من زيادة الإنتاج، ووجود فائض للتصدير، وذلك لمنع المنافسة الحرة على المنتج، حال كونهم أشخاصاً متنافسين، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
واستمعت المحكمة في جلستها الاثنين إلى مرافعات الدفاع عن المتهمين، الذي طلب من رئيس المحكمة الحكم ببراءتهم، نافياً وجود اتفاق مسبق "تواطؤ" فيما بينهم على زيادة الأسعار وخفض الإنتاج.

ونقل موقع التلفزيون المصري الرسمي أن فريق الدفاع عن المتهمين دفع أيضاً بعدم اختصاص المحكمة بالنظر في الدعوى التي تقع في دائرة اختصاص المحاكم الاقتصادية.
وقال الدفاع عن المتهمين إن جهاز "حماية المستهلك" أرسل إلى شركات الاسمنت طالباً توفيق أوضاعهم من أجل العمل على خفض الأسعار، ثم بادر بإبلاغ النيابة العامة ضدهم على الفور، دون أن يمهلهم فترة لتصحيح الأوضاع من أجل العمل على خفض الأسعار.

السعودية تنجو من تراجع خليجي .. والمصرية تتقدم ببطء

السعودية تنجو من تراجع خليجي .. والمصرية تتقدم ببطء

سي. إن. إن. العربية
25/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - نجت بورصتا الرياض والمنامة من موجة تراجع سيطرت على أسواق الأوراق المالية الخليجية خلال تداولات الاثنين، أدت إلى إلحاق خسائر "كبيرة" ببورصتي الدوحة ودبي، كانت "محدودة" في سوقي مسقط والكويت.
ففي البورصة السعودية، أكبر أسواق المال العربية، سجل المؤشر العام لسوق الأسهم ارتفاعاً بمقدار 34.51 نقطة، تمثل نسبتها 0.39 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 8933.79 نقطة.
وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات 146 مليون و211 ألف سهم، جرى تداولها عبر 142 ألف و37 صفقة، بأموال بلغت 5 مليارات و413 مليون ريال سعودي.
ومن بين 124 شركة جرى التداول على أسهمها الاثنين، أغلقت 50 شركة مرتفعة، فيما أنهت 43 شركة يومها منخفضة، وحافظت 31 شركة على أسعار إغلاقها في اليوم السابق.
قطاعياً، أنهت أربعة قطاعات يومها منخفضة، تقدمها قطاع "النقل" بنسبة تراجع بلغت 0.88 في المائة، ثم قطاع "التشييد والبناء" بنسبة تراجع بلغت 0.76 في المائة، فيما ارتفعت بقية القطاعات تقدمها "التأمين" بنسبة ارتفاع 1.58 في المائة، ثم "الإعلام والنشر" مرتفعاً بنسبة 1.14 في المائة.
على مستوى الشركات، تصدر سهم "المتقدمة" قائمة الارتفاع بنسبة 6.12 في المائة، تلتها "صناعة الورق" بنسبة 5.98 في المائة، بينما تصدر سهم "أنانيب" قائمة الشركات المتراجعة بنسبة 2.70 في المائة.
وأعلن مجلس هيئة السوق المالية الاثنين موافقته على الترخيص لشركتين هي شركة "بي إن بي باريبا" السعودية للاستثمار، وشركة "جرير" المالية، بممارسة نشاطي الإدارة والحفظ في الأوراق المالية.
أما في البورصة البحرينية، فقد أغلق المؤشر العام لسوق المنامة للأوراق المالية، على ارتفاع طفيف للغاية، لم يتجاوز نقطة واحدة، متقدماً بمقدار 0.3 نقطة، ليغلق على مستوى 2703.82 نقطة، كاسباً ما نسبته 0.01 في المائة من قيمته.
البورصة القطرية كانت أكبر الخاسرين في نهاية تداولات الاثنين، حيث تراجع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بمقدار 156.68 نقطة، تمثل نسبتها 1.44 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أنهى جلسته عند مستوى 10701.92 نقطة.
وكذلك فقد أنهى مؤشر بورصة دبي على تراجع بلغ مقداره 62.24 نقطة، بما نسبته 1.27 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 4820.91 نقطة، فيما تراجع مؤشر بورصة أبوظبي بمقدار 33.61 نقطة، بما نسبته 0.75 في المائة، لينهي جلسته عند مستوى 4462.78 نقطة.
وفي الكويت، أقفل مؤشر البورصة متراجعاً بمقدار 55.6 نقطة، ليخسر ما نسبته 0.38 في المائة من قيمته، لينهي جلسته عند مستوى 14565.1 نقطة، فيما بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 223.4 مليون سهم، بقيمة مالية إجمالية بلغت 105.8 مليون دينار كويتي، موزعة على 5344 صفقة نقدية.
ومن أصل ثمانية قطاعات، ارتفعت مؤشرات قطاعين، تقدمهما قطاع "الأغذية"، مرتفعاً بمقدار 40 نقطة، تلاه قطاع "الصناعة" مرتفعاً بـ1.4 نقطة، فيما سجل قطاع "البنوك" أعلى تراجع بلغ مقداره 170.7 نقطة، تلاه قطاع "الاستثمار" بـ89.5 نقطة.
وحقق سهم "الشركة الكويتية لصناعة مواد البناء" أعلى مستوى بين الأسهم المرتفعة، إذ بلغت نسبة ارتفاعه 19.8 في المائة، فيما سجل سهم "المواساة القابضة" أدنى مستوى بين الأسهم المتراجعة، بنسبة 3.8 في المائة.
البورصة العُمانية لحقت بها خسائر تجاوزت قليلاً الخسائر المسجلة بشقيقتها الكويتية، حيث تراجع المؤشر العام لسوق مسقط المالي بمقدار 59.14 نقطة، بما نسبته 058 في المائة من قيمته، منهياً جلسته على مستوى 10186.75 نقطة.
أما البورصة المصرية فقد أنهت تعاملاتها الاثنين على ارتفاع "طفيف"، بعد أن قلصت مكاسبها القوية التي سجلتها في تعاملاتها الصباحية.
وبلغ مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق، مستوى 8158.45 نقطة عند الإغلاق، بارتفاع قدره 8.8 نقطة، بما نسبته 0.1 في المائة، بعد تداولات تجاوزت 750 مليون جنيه.
وشهدت التعاملات بداية قوية لغالبية أسهم السوق نتيجة عمليات شراء ملحوظة من قبل مستثمرين مصريين وعرب، مما ساهم في خلق حالة من النشاط الجماعي لغالبية قطاعات السوق، سواء قطاعات الشركات الكبرى أو حتى أسهم المضاربات، والشركات الصغيرة، إلا أن هذا النشاط لم يستمر طويلاً.

تجدد مخاوف الائتمان يعصف بأسهم الشركات المالية في وول ستريت

تجدد مخاوف الائتمان يعصف بأسهم الشركات المالية في وول ستريت

Mon Aug 25, 2008 8:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت الأسهم الأمريكية تراجعا حادا يوم الاثنين وسط مخاوف ائتمانية تلاحق الشركات المالية وقلق بشأن النمو العالمي ينال من أسهم التكنولوجيا والشركات الصناعية.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 240.19 نقطة أي ما يعادل 2.07 في المئة ليصل إلى 11387.87 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 25.09 نقطة أو 1.94 في المئة مسجلا 1267.11 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 49.12 نقطة أو 2.03 في المئة الى 2365.59 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة بعد معاملات متقلبة

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة بعد معاملات متقلبة

Mon Aug 25, 2008 7:12pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بعد معاملات متقلبة يوم الاثنين متأثرة بتقلب الدولار وتكون عاصفة مدارية في الكاريبي ومؤشرات متضاربة بشأن سياسة انتاج أوبك وتوقعات بأن ينال تباطوء اقتصادي من الطلب.
وساعدت عطلة في لندن على الحد من المعاملات مما زاد حجم التقلبات.
وصعد الخام تسليم أكتوبر تشرين الاول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 52 سنتا أي ما يعادل 0.45 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 115.11 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاثنين 113.68 دولار وأعلى سعر 116.06 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استقرار مؤشرات الأسهم المصرية وسط بيع لجني الأرباح

استقرار مؤشرات الأسهم المصرية وسط بيع لجني الأرباح

Mon Aug 25, 2008 1:49pm GMT

القاهرة (رويترز) - تخلت مؤشرات الأسهم المصرية عن مكاسبها التي حققتها خلال المعاملات لتغلق دونما تغير يذكر يوم الاثنين حيث عمد المستثمرون الأجانب إلى البيع لجني الأرباح سريعا بعد جلستين من المكاسب مما يعكس استمرار عدم الثقة في السوق. وقال عيسى فتحى عيسى من الشركة الاستراتيجية لتداول الاوراق المالية "انه جني للارباح .. في ضوء الارتفاع على مدى اليومين الاخيرين من الطبيعي حدوث جني للارباح." ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر كيس 30 القياسي اذ أغلق مرتفعا 0.11 في المئة عند 8158.45 نقطة بعد صعوده في وقت سابق من الجلسة الى 8243.60 نقطة. وتقدم مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.22 في المئة الى 714.61 نقطة في حين زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.73 في المئة مسجلا 385.67 نقطة. وبلغت قيمة المعاملات نحو 695 مليون جنيه مصري (129.6 مليون دولار). وينال ارتفاع التضخم الذي لامس 22 في المئة على أساس سنوي في يوليو تموز من سوق الاسهم المصرية مع تراجع المؤشر القياسي أكثر من 20 في المئة هذا العام رغم قوة أرباح الشركات. وكانت فئة المستثمرين الاجانب هي البائع الصافي الوحيد في معاملات يوم الاثنين وبهامش 25.6 مليون جنيه وذلك على العكس من النمط السائد في الجلستين السابقتين عندما فاقت مشترياتهم مبيعاتهم. وقال تيمور الدريني من بلتون المالية "لا سيولة جديدة تأتي الى السوق ويبدو الامر كما لو أن الناس خائفون من الاستثمار ويكتفون بالانتظار لمعرفة ماذا سيحدث." وقال عيسى "لا توجد قيادة في السوق تتمتع بالسيولة الكافية لاعادة الثقة اليها." وأغلقت أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في السوق منخفضة 1.88 في المئة عند 318.10 جنيه في حين خسر سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس 4.16 في المئة ليصل الى 45.21 جنيه. وتراجع سهم مجموعة طلعت مصطفى للتنمية العقارية 1.36 في المئة ليختم معاملات اليوم على 6.54 جنيه. في المقابل ارتفع سهم حديد عز 4.12 في المئة ليغلق عند 23.76 جنيه. وقال متعاملون ان السهم ارتفع يوم الاحد مع سعي المستثمرين للاستفادة من اصدار حقوق لزيادة رأسمال الشركة. (الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري) © Thomson Reuters 2008 All rights reserved

تراجع الأسهم الأوروبية بقيادة شركات المال والطاقة

تراجع الأسهم الأوروبية بقيادة شركات المال والطاقة

Mon Aug 25, 2008 4:07pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين تقودها الشركات المالية وسط مخاوف بشأن سلامة القطاع في حين هبطت أسهم مجموعات الطاقة الكبرى مع مواصلة أسعار النفط الخام انخفاضها الحاد منذ الجلسة السابقة. وحدت من النشاط عطلة بريطانية أغلقت معها الاسواق في لندن أكبر مركز مالي في أوروبا. وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1169.35 نقطة. وخسر المؤشر نحو 22.5 في المئة هذا العام بينما تراجع مؤشر ام.اس.سي.اي العالمي 17 في المئة. وهبطت أسهم بنك سانتاندير الاسباني ومجموعة فورتيس المالية الهولندية البلجيكية 2.4 في المئة لكل منهما. وانخفضت أسهم رويال داتش شل وتوتال 1.8 في المئة و1.4 في المئة على الترتيب مع نزول أسعار النفط الى 114 دولارا للبرميل. وأبلغ مسؤول مالي بمجموعة العشرين رويترز يوم الاثنين أن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2008 و2009 . وينبئ ذلك بضعف الطلب مما عصف بأسهم أرسيلور ميتال لصناعة الصلب والتي تراجعت 2.2 في المئة في حين هبط سهم مجموعة سيمنس الهندسية 1.6 في المئة. وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.7 في المئة بينما فقد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس واحدا بالمئة. وهبط مؤشر بورصة زوريخ 0.4 في المئة وبورصة ميلانو 0.8 في المئة ومدريد 1.4 في المئة. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك إسرائيل يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4.25%

بنك إسرائيل يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4.25%

Mon Aug 25, 2008 4:19pm GMT

القدس (رويترز) - رفع بنك إسرائيل تكاليف الاقتراض قصير الأجل ربع نقطة للشهر الرابع على التوالي يوم الاثنين مفضلا معالجة توقعات ارتفاع التضخم رغم ظهور مؤشرات على تباطوء الاقتصاد.
ويصل قرار البنك المركزي بسعر الاقراض الرئيسي الى 4.25 في المئة وقد كان متوقعا على نطاق واسع اثر طفرة للتضخم في يوليو تموز.
وكان مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع في يوليو 1.1 بالمئة عنه في يونيو حزيران أي نحو مثلي الايقاع المتوقع مما أبقى معدل التضخم السنوي عند 4.8 في المئة وهو ما يتجاوز بكثير نطاق واحد الى ثلاثة بالمئة المستهدف رسميا.
وبلغ معدل التضخم المتوقع في سوق رأس المال للاثنى عشر شهرا القادمة 3.2 بالمئة في يوليو.
وأظهرت أرقام رسمية نشرت يوم الاحد أن الاقتصاد الاسرائيلي بدأ يتباطأ في الربع الثاني من العام عندما حقق معدل نمو بلغ 4.2 في المئة بعد تسجيل 5.6 بالمئة في الاشهر الثلاثة الاولى من العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع عدد السياح إلى مصر أكثر من 25% في عام

ارتفاع عدد السياح إلى مصر أكثر من 25% في عام

Mon Aug 25, 2008 2:23pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير السياحة المصري زهير جرانة في مقابلة مع رويترز إن عدد السياح الذين زاروا مصر ارتفع أكثر من 25 بالمئة في السنة المالية 2007-2008 وذلك مقارنة مع السنة السابقة.
وأضاف أن عدد الليالي التي قضاها السياح في مصر وحجم ايرادات البلاد من السياحة زاد 32 في المئة على مدار السنة التي انتهت في يونيو حزيران.
وقال ان مصر لم تشهد أي تباطوء في السياحة بسبب تباطوء النمو في الاقتصادين الاوروبي والامريكي لكنها تتوقع بعض التأثير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إتش سي: "التجاري الدولي" يتداول بمضاعف ربحية أقل من المتوسط السوقى لـ 2008

إتش سي: "التجاري الدولي" يتداول بمضاعف ربحية أقل من المتوسط السوقى لـ 2008

خاص مباشر
الاثنين 25 أغسطس 2008 12:03 م


اشارت شركة اتش سى فى تقرير صدر عنها موخرا على ان سهم "البنك التجاري الدولي– مصر" أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية يتداول بمضاعف ربحية قدره 8.23 مرة لـ 2008 وذلك بأقل من متوسط القطاع والبالغ 8.61 مرة ومتوسط السوق البالغ 10.36 مرة . ويتداول السهم بمضاعف قيمة دفتريه عند 2.50 مرة أعلى من متوسط القطاع البالغ 2.28 مرة .
وطبقا لاخر تقرير صادر عن المجموعة المالية هيرمس أبقت فيها على تقييمها للسعر العادل للسهم عند 75.7 جنيه بارتفاع قدره 51.4% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة ( 14 أغسطس) والبالغ 50 جنيهاً ,مكررة من توصيتها بشراء السهم على كلاً المديين القصير والطويل , بينما حددته شركة "برايم" للاستثمارات المالية عند 70.3 جنيه بنسبة ارتفاع 47.3% عن السعر السوقي وقت إعداد التقرير وذلك باستخدام خصم التدفقات النقدية .
وأظهرت نتائج أعمال البنك التجاري الدولي المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يوينو 2008 ارتفاع في صافى الأرباح بنسبة 44.9% حيث حققت صافي ربح " قبل حقوق الأقلية " قدره 961.744 مليون جنيه مقارنةً بنحو 663.389 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007
ويبلغ رأسمال البنك 2.925 مليار جنيه موزع على 292.500 مليون سهم بالقيمة الاسمية 10 جنيه للسهم ,وتتوزع ملكيته بين بنك أوف نيويورك بنسبة 22.28% و ريبلوود أجنبي بنسبة 8.86% و 68.86% لمساهمون آخرون مصريون و أجانب .

التجاري الدولي: انخفاض مبيعات السكر وارتفاع مخصصات الضرائب وراء تراجع أرباح "الدلتا للسكر" النصف سنوية

التجاري الدولي: انخفاض مبيعات السكر وارتفاع مخصصات الضرائب وراء تراجع أرباح "الدلتا للسكر" النصف سنوية

خاص مباشر
الاثنين 25 أغسطس 2008 11:08 ص


أشار تقرير حديث لشركة التجاري الدولي للسمسرة إلى أن نتائج أعمال النصف الأول المنتهي في 30 يونيو من العام المالي 2008 لـ "الدلتا للسكر " أظهرت تراجع صافي الأرباح قبل الضرائب بـ 50% ليصل إلى 202.4 مليون جنيه مقابل 401.6 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق وقد جاء ذلك نتيجه لارتفاع الإيرادات بـ21% لتصل إلى 356.7 مليون جنيه الأمر الذي يرجع كلياً إلى تراجع مبيعات السكر .
حيث تراجعت مبيعات السكر بـ 51.% من 279 مليون جنيه في النصف الأول من 2007 لتصل إلى 136 مليون جنيه في النصف الثاني من 2008 حيث قامت الشركة بخفض انتاجها في عام 2008 مقارنةً بالعام الماضي وعلى الرغم من ذلك فقد عوضت مبيعات المنتجات العرضية هذا التراجع جزئياً كما يلي :-
1 - زادت مبيعات العلف بـ 21% من 136 مليون جنيه في النصف الأول من عام 2007 لتصل إلى 164 مليون جنيه في النصف الأول من 2008 نتيجه لارتفاع أسعار التصدير بحوالي 70% لتصل إلى حوالي 1,560جم/طن .
2 - زادات مبيعات المولاس بـ46% من 38 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2007 لتصل إلى 56 مليون جنيه في النصف الأول من 2008 نتيجه لارتفاع أسعار التصدير بـ 38% لتصل إلى حوالي جم/طن .
ويرى التجاري الدولي إلى أن السبب الرئيسي لتراجع إيرادات الشركة هو انخفاض كمبيات محصول البنجر في موسم 2008 حيث قام المزارعون بزراعة القمح – المحصول الرئيسي المنافس للبنجر – والذي حظى بسعر توريد مرتفع بلغ 380 جم/ أردب مقارنةً بسعر توريد البنجو (225 جم / طن بمعدل استخلاص 18.25% ) .
كذلك أشار التجاري الدولي إلى تأثير واردت السكر المرتفعه في السوق المصري سلبياً على مبيعات السكر المحلي حيث منعت هذه الأنواع من السكر المستورد شركات السكر المحلية ومنها الدلتا للشكر من تسويق منتجاتها بشكل مناسب ,مع وجود عجز في السكر والذي يجب تغطيته باستيراد السكر الخام ليتم تكريره باستخدام طاقات التكرير الغير عاملة لشركات السكر بعد موسم الإنتاج .
وقال التجاري الدولي :" بأن هامش مجمل الربح للشركة غير معبر ,حيث قامت الشركة بتقييم مخزون السكر في النصف الأول من العام الجاري بالتكلفة (2,011 جم/طن) ولكن بسعر البيع في النصف الأول من 2007(2,444) ,بينما أبقت الشركة على طريقة تقييم مخزون المولاس بسعر البيع وهو ما أدى إلى التغيير في طريقة حساب المخزون إلى تراجع قيمة مخزون السكر في النصف الأول من العام الجاري مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي " .
وأشار التجاري الدولي إلى أن الشركة سجلت مخصصات ضرائب بلغت 30 مليون جنيه في الربع الثاني من العام الجاري مقابل عدم وجود مخصصات في النصف الأول من 2007 مما يضيف إلى رصيد الخصصات البالغ 35.5 مليون جنيه وهو الذي أثر سلبياً على أرباح الشركة .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال
الربع الأول من العام المالي 2008 قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 73.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 127.18 مليون جنيه مقارنةً بنحو 73.305 مليون جنيه عن الربع الأول لعام 2007 .
وتوقع التجاري الدولي بأن يكون عام 2008 قاسياً على الدلتا للسكر إلا أنه لايزال متفائلاً على المدى الطويل حيث يرى التجاري بأن عام 2009 سيكون مثمرًا للشركة بعد قيام شركات بنجر السكر برفع سعر توريد البنجر ليصل إلى 285 جم /طن بالإضافة إلى علاوة تشجيعية لزراعة البنجر بلغت 50جم/طن ,وعلى ذلك فقد توقع التجاري الدولي زيادة أسعار بيع السكر من متوسط سعر البيع الحالي المقدر بـ 2,519 جم /طن في النصف الأول من عام 2008 ليصل إلى مابين 3,000 – 3,100 جم /طن في 2009 .


10.5% تراجع بأرباح "مينا للاستثمار" المُجمعة خلال ستة أشهر

10.5% تراجع بأرباح "مينا للاستثمار" المُجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الاثنين 25 أغسطس 2008 10:39 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "مينا للاستثمار السياحي و العقاري" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.5% لتحقق صافي ربح بلغ 9.227 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 10.308 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وكانت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال الربع الأول قد أظهرت تحقيق نمو في صافي الأرباح بنسبة190% حيث حققت صافي ربح قبل حقوق الأقلية 10.9 مليون جنية مقارنةً بنحو 3.7 مليون عن نفس فترة المقارنة من العام المالي 2007 .

ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وسوريا إلى أكثر من مليار دولار

ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وسوريا إلى أكثر من مليار دولار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 25 أغسطس 2008 9:25 ص


حققت قيمة التبادل التجارى بين مصر وسوريا عام 2007 رقما قياسيا غير مسبوق حيث جاءت مصر الشريك الثانى لسوريا بعد المملكة العربية السعودية بعد ان تخطى حجم التجارة بين البلدين المليار دولار لاول مرة فى تاريخ العلاقات المصرية السورية .اوضح تقرير صادر عن مكتب التمثيل التجارى المصرى بدمشق عن التبادل التجارى بين مصر وسوريا خلال العام 2007 ان حجم الصادرات المصرية الى السوق السورى بلغ 5ر594 مليون دولار مقابل 550 مليون دولار امريكى عام 2006 بنسبة زياردة 8 فى المائة مقارنة بالعام الماضى .قال الوزير مفوض محمد صادق رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى بدمشق فى تصريحات خاصة لمراسل وكالة انباء الشرق الاوسط ان اجمالى الواردات المصرية من سوريا عن ذات الفترة بلغت 1ر410 مليون دولار مقابل 383 مليون دولار فى عام 2006 مؤكدا ان ذلك ادى الى تجاوز حجم التبادل التجارى بين البلدين " 6ر1004 " مليون دولار خلال عام 2007 . واشار رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى فى دمشق الى ان الميزان التجارى خلال عام 2007 حقق فائضا لصالح مصر بقيمة 9ر184 مليون دولار تمثل نسبة زياردة قدرها 4ر10 فى المائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2006 .ومن جانبه اشار مكتب الاحصاء السورى فى تقرير الى ان حجم الصادرات المصرية الى سوريا منذ عام 2003 فى تصاعد مستمر حيث بلغت 101 مليون دولار وعام 2004 بلغ 194 مليون دولار و259 مليون دولار عام 2005 مرورا بعام 2006 والذى بلغ 550 مليون دولار الى ان وصل بنهاية عام 2007 الى 5ر594 مليون دولار .وبلغت الورادات المصرية 84 مليون عام 2003 وفى عام 2004 بلغ 107 ملايين دولار حتى وصل الى 135 مليون دولار عام 2005 وفي عام 2006 بلغ 383 مليون دولار وبلغ عام 2007 1ر410 مليون دولار .واوضح مكتب الاحصاء السورى ان صادرات مصر من اسلاك النحاس قد احتلت المركز الاول على فائمة الصادرات المصرية بقيمة 8ر141 مليون دولار بعد ان كانت فى المركز الثالث عام 2006 بما يشير الى ان شركة السويدى للكابلات الكهربائية العاملة فى سوريا قد توسعت فى عملياتها والتى تعد المستورد الاكبر لهذه الاسلاك النحاسية . واضاف التقرير ان الارز حافظ على المركز الثانى بقيمة 8ر98 مليون دولار على مدى عامين متتالين الا انها زادت بقيمة 8ر13 مليون دولار عن عام 2006 وجاء الاسمنت فى المركز الثالث بقيمة 97 مليون دولار بعد كان فى المركز الاول عام 2006 وبقيمة 128 مليون دولار .واحتل السراميك المركز الرابع بقيمة 14 مليون دولار بعد كان ترتيبة السادس عام 2006 وبقيمة 12 مليون دولار حيث تشير التوقعات الى ان السيراميك سوف بحتل مكانة مرموقة بين الصادرات المصرية فى الاعوام المقبلة .يشار فى هذا الصدد الى ان سوريا كانت قد افرجت مؤخرا منذ اقل من شهر عن 600 شحنة من السيراميك حيث كانت محتجزة بالموانىء السورية لاجراء التحاليل والفحوص اللازمة لمطابقتها للمواصفات والمقاييس السورية وجاء الافراج كبادرة لحسن النية من الجانب السورى لتسهيل المبادلات التجارية بين البلدين .ومن البنود الاخرى من الصادرات المصرية تمثلت فى اجهزة التكيف والاجبان ومواد العناية بالشعر والشيكولاتة والفول السودانى وعلى الرغم من انها صادرات تقليدية الا انها شكلت قيمة كبيرة بلغت 8ر26 مليون دولار .وفيما يتعلق بالوردات المصرية من سوريا اوضح التقرير ان القطن والخيوط القطنية تحتل المركز الاول وان تراجعت قيمتها من 98 مليون دولار عام 2006 الى 1ر67 مليون دولار عام 2007 وجاء العدس ليحتل المركز الثانى بقيمة 4ر59 مليون دولار كما تراجع القمح الى المركز الثالث بقيمة 1ر50 مليون دولار بعد كان فى المركز الثانى فى قائمة عام 2006 . وقال الوزير مفوض محمد صادق ان مصر هى الشريك التجارى العربى الثانى لسوريا بعد السعودية الامر الذى يشير الى مدى امكانية البلدين فى تطوير علاقات التبادل التجارى بينهما وزيادته السنوات القادمة خاصة وان عوامل النقل الجوى والبرى والبحرى لاتشكل ايه عقبة امام تدفق التجارة بين البلدين .واوضح التقرير ان السعودية هى الدولة العربية الاولى المصدرة لسوريا بقيمة 8ر767 مليون دولار العام الماضى و العراق ولبنان والادرن تأتى فى المراكز الرابع والخامس والسادس على التوالى . يشير التقرير الى اكبر عشر دول عربية مستوردة من سوريا هى السعودية التى تحتل المركز الاول بين الدول العربية المستوردة من سوريا بقيمة 9ر1131 مليون دولار وبفارق كبير عن العراق وبقيمة 1ر599 مليون دولار فيما احتلت مصر المركز الرابع بعد الاردن وبقيمة 1ر410 مليون دولار مضيفا ان سوريا واحدة من اكثر الدول العربية المستفيدة من ترتيبات منطقة التجارة العربية الكبرى حيث وصلت نسبة التجارة مع الدول العربية الى 39 فى المائة من اجمالى تجارة سوريا خلال العام الماضى .وانتهى التقرير الى ان كل الدول العربية تواجه عجزا تجاريا مع سوريا باستثناء مصر التى حققت فائضا بلغ 4ر184 مليون دولار والامارات العربية المتحدة التى حققت 8ر63 مليون دولار فيما يعتبر العراق من اكبر الدول التى حققت عجزا بقيمة 3ر394 مليون دولار تليها السعودية بقيمة 1ر364 مليون دولار .كما تواجه الدول الحدودية كلبنان والاردن عجزا تجاريا بقيمة 5ر351 مليون دولار و1ر186 مليون دولار على التوالى .

ايرادات الاستوديوهات والخدمات الانتاجية والفنية لــ"مدينة الانتاج الاعلامى" ترفع أرباحها النصف سنوية الى 23.9 مليون جنية

إيرادات الإستوديوهات والخدمات الإنتاجية والفنية لــ"مدينة الإنتاج الإعلامي" ترفع أرباحها النصف سنوية الى 23.9 مليون جنيه

مباشر
الاثنين 25 أغسطس 2008 12:46 م


أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى خلال النصف الأول من العام المالي 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 29.7% حيث سجلت صافي ربح قدره 23.951 مليون جنيه مقارنةً بنحو 18.466 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
بدعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع اجمالى ايرادات النشاط من 106.168 مليون جنية الى 119.712 مليون جنية بنسبة 12.7 % حيث ارتفعت ايرادات الاستوديوهات والخدمات الانتاجية والفنية من 55.389 مليون جنية الى 68.097 مليون جنية بنسبة 23% كما ارتفعت ايرادات الشركة من الانتاج الفنى والاعلانات والتسوق من 18.181 مليون جنية الى 20.826 مليون جنية بينما انخفضت ايرادات الشركة من الالعاب الترفيهية وملحقاتها من 7.333 مليون جنيو الى 6.946 مليون جنية وتراجعت ايضا ايرادات جهاز السينما من 15.386 مليون جنية الى 14.574 مليون جنية وانخفض ايضا الايراد المتحقق من الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام من 7.877 مليون جنية الى 7.268 مليون جنية وحققت الشركة 2 مليون جنية حق انتفاع .
جاء هذا متزامنا مع ارتفاع اجمالى مصروفات النشاط من 70.832 مليون جنية الى 74.250 مليون جنية بنسبة 4.8% حيث بلغت مصروفات الاستوديوهات والخدمات الانتاجية والفنية 31.131 مليون جنية وبلغت مصرفات الانتاج الفنى والاعلانات والتسويق 17.416 مليون جنية مقارنة بنحو 14.343 مليون جنية فى النصف الاول من عام 2007 كما بلغت مصروفات الالعاب الترفيهية وملحقاتها 5.056 مليون جنية ومصروفات جهاز السينما 11.888 مليون جنية و مصروفات الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام 8.757 مليون جنية وبالتالى يرتفع مجمل الربح من 35.335 مليون جنية الى 45.462 مليون جنية بنسبة28.6 %.
تاثرت نتائج الاعمال بارتفاع المصروفات العمومية والادارية من 14.032 مليون جنية الى 15.635 مليون جنية بينما تراجعت الفوائد التمويلية من 6.910 مليون جنية الى 5.611 مليون جنية وبلغ اجمالى رواتب اعضاء مجلس الادارة والاكاديمية 717.535 الف جنية ليرتفع بذلك صافى ارباح النشاط من 13.799 مليون جنية الى 23.497 مليون جنية بنسبة 70.2%.
يذكر ان الفوئد الدائنة بلغت 308.72 الف جنية وتراجعت الايرادات الاخرى من 2.171 مليون جنية الى 1.391 مليون جنية وبلغت خسائر فروق العملة 1.247 مليون جنية مقارنة بنحو 569.086 الف جنية ولم تحقق الشركة اى ارباح رأسمالية خلال النصف الاول من العام الحالى بينما حققت 2.582 مليون جنية فى النصف الاول لعام 2007 ليرتفع صافى ربح الفترة من 18.466 مليون جنية الى 23.951 مليون جنية وبالتالى يرتفع نصيب السهم من صافى ارباح الفترة من 0.11 جنية للسهم الى 0.13 جنية للسهم.

ارتفاع الخام الأمريكي أكثر من دولار متجاوزاً 115 دولارا للبرميل

ارتفاع الخام الأمريكي أكثر من دولار متجاوزاً 115 دولارا للبرميل

Mon Aug 25, 2008 9:31am GMT

بيرث (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار لتتجاوز 115 دولارا للبرميل يوم الاثنين رغم ارتفاع الدولار وسط توقعات للمتعاملين بفرص للشراء بعد انخفاض الاسعار أكثر من ستة دولارات في الجلسة السابقة.
وقال محللون إن سحب روسيا معظم قواتها من جورجيا يوم الجمعة يعمل على دفع الاسعار للهبوط لكن التوترات السياسية بين الولايات المتحدة وروسيا ثاني أكبر دول العالم انتاجا للنفط ستستمر في دعم الاسعار حتى تنسحب موسكو تماما.
وفي الساعة 0817 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي الخفيف لعقود التسليم في أكتوبر تشرين الاول 40 سنتا إلى 114.99 دولار للبرميل بعدما ارتفع في وقت سابق 1.08 دولار للبرميل إلى 115.67 دولار.
وكان الخام الأمريكي انخفض 6.59 دولار أي بنسبة 5.4 في المئة إلى 114.59 دولار للبرميل يوم الجمعة مسجلا أكبر انخفاض في يوم واحد منذ 27 ديسمبر كانون الاول عام 2004.
وزاد مزيج برنت 58 سنتا إلى 114.50 دولار يوم الاثنين.
وانخفض النفط بنحو 22 في المئة منذ سجل مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز الماضي بفعل المخاوف من تداعيات ارتفاع الاسعار على الطلب العالمي على الوقود.
وبدأت روسيا الاسبوع الماضي سحب أغلب قواتها من جورجيا وقالت يوم السبت ان قواتها ستحرس أحد الموانيء الجورجية الرئيسية المطلة على البحر الاسود في تحد لمطالب غربية بالانسحاب الكامل إلى مواقعها قبل اندلاع المعارك بشأن اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الجورجي.
وساهم مرور العاصفة فاي دون تعطيل انتاج النفط والغاز الطبيعي في خليج المكسيك في تقليل المخاوف بشأن الامدادات.
وصعد الدولار الأمريكي يوم الاثنين إلى أعلى مستوى في عامين مقابل الجنيه الاسترليني بعدما أظهرت بيانات نشرت الاسبوع الماضي أن الاقتصاد البريطاني توقف عن النمو مما أثار تكهنات بشأن اقدام بنك انجلترا على خفض اسعار الفائدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محكمة مصرية تفرض غرامات على 20 مسؤولاً في شركات أسمنت بسبب الاحتكار

محكمة مصرية تفرض غرامات على 20 مسؤولاً في شركات أسمنت بسبب الاحتكار

Mon Aug 25, 2008 9:50am GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول قضائي ان محكمة في القاهرة قضت يوم الاثنين بتغريم 20 من أصحاب وقيادات شركات الأسمنت عشرة ملايين جنيه (1.9 مليون دولار) لكل منهم وذلك لمخالفتهم قانون منع الممارسات الاحتكارية والاتفاق فيما بينهم على رفع الأسعار.
ومن بين المتهمين مسؤولون في شركات أسمنت السويس وأسمنت مصر بني سويف ومصر للأسمنت - قنا وأسمنت طرة.
وكانت المحاكمة التي بدأت في فبراير شباط الأولى من نوعها بموجب قانون منع الممارسات الاحتكارية الذي أقره البرلمان قبل ثلاث سنوات بهدف جعل القوانين المصرية أكثر اتساقا مع الممارسات العالمية.
وبعد تحقيق استمر 14 شهرا اتهم الادعاء المسؤولين بالتلاعب في الأسعار والاتفاق على تقسيم سوق أسمنت بورتلاند فيما بينهم في عامي 2005 و 2006 .
وتحقق لجنة منع الاحتكار الجديدة الآن في ممارسات قطاع الصلب المصري الذي تهيمن عليها مجموعة عز المملوكة لرجل الأعمال والمسؤول الرفيع في الحزب الحاكم أحمد عز.
وكان الأسمنت من أعلى الصناعات ربحية في مصر خلال طفرة البناء في السنوات الأخيرة. لكن ارتفاع أسعاره كان من العوامل الرئيسية في التضخم الذي وصل الى 22 بالمئة في عام حتى يوليو تموز.
وهبطت أسهم مصر للاسمنت - قنا 4.8 بالمئة الى 72.31 جنيه للسهم يوم الاثنين بينما تراجع سهم مصر بني سويف 1.3 بالمئة الى 73.92 جنيه. إلا ان أسهم شركتي الأسمنت الأُخريين ارتفعت.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لوفتهانزا تبدي اهتماماً بشراء حصة في الخطوط الجوية النمساوية

لوفتهانزا تبدي اهتماماً بشراء حصة في الخطوط الجوية النمساوية

Mon Aug 25, 2008 7:02am GMT

فرانكفورت (رويترز) - قال متحدث باسم الخطوط الجوية الالمانية ( لوفتهانزا) ان الشركة أعلنت رسميا اهتمامها بشراء حصة معروضة للبيع في الخطوط الجوية النمساوية.
وتعرض شركة اوياج حصة 43 بالمئة في الخطوط النمساوية تبلغ قيمتها نحو 157 مليون يورو (233.4 مليون دولار) ولكنها قالت ان حجم الحصة المُباعة سيتوقف على الحفاظ على امتلاك مجموعة نمساوية من المساهمين الرئيسيين لنسبة 25 بالمئة فيما بينهم.
وقد دعت شركة اوياج النمساوية الحكومية القابضة المُشترين المُحتملين الى إبداء رغبتهم في شراء الحصة المعروضة للبيع بحلول 24 اغسطس آب.
واستعرض مجلس إدارة الخطوط النمساوية عدة مشترين مُحتملين وقالت مصادر مقربة من المجلس ان أغلبية الأعضاء يفضلون لوفتهانزا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع عدد السياح الزائرين لتركيا 12.71 في المئة في يوليو

ارتفاع عدد السياح الزائرين لتركيا 12.71 في المئة في يوليو

Mon Aug 25, 2008 8:23am GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت وزارة السياحة يوم الاثنين إن عدد الاجانب الذين زاروا تركيا ارتفع بنسبة 12.71 في المئة في يوليو تموز الماضي إلى 4.085 مليون دولار.
وتمثل السياحة مصدرا مهما للنقد الاجنبي في تركيا التي تعاني من عجز كبير في المعاملات الجارية. وفي يونيو حزيران بلغت نسبة الزيادة في عدد السياح 19.17 في المئة مقارنة بما كانت عليه قبل عام.
وارتفع عدد السياح في الاشهر السبعة الاولى من العام بنسبة 15.33 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 14.77 مليون دولار.
وتصدر الالمان قائمة السياح الاجانب في تركيا خلال يوليو بنسبة 16.12 في المئة من الاجمالي يليهم الروس بنسبة 11.56 في المئة.
وكانت مدينة انطاليا المطلة على البحر المتوسط أكبر مقصد للسياح اذ اجتذبت 35.36 في المئة من الاجمالي وجاءت اسطنبول في المركز الثاني بنسبة 19.58 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يُنهي موجة هبوط ويرتفع متشجعا بتراجع النفط

مؤشر نيكي يُنهي موجة هبوط ويرتفع متشجعا بتراجع النفط

Mon Aug 25, 2008 6:24am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 1.7 بالمئة يوم الاثنين مُسجلا أكبر مكاسب بالنسبة المئوية في يوم واحد خلال أُسبوعين.
وقاد سهم هوندا موتور السوق صعودا بعد أن أدى انخفاض حاد في أسعار النفط الى تهدئة المخاوف الاقتصادية مؤقتا.
كما صعدت أسهم البنوك حيث ارتفع سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية وغيره من أسهم البنوك الكُبرى أكثر من أربعة بالمئة بعد أن ارتفعت الأسهم المالية الأمريكية بفضل آمال بأن بنك ليمان براذرز قد يجتذب مستثمرا رئيسيا.
وصعد مؤشر نيكي 212.62 نقطة يغلق على 12878.66 نقطة منهيا موجة خسائر استمرت أربعة أيام.
وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.9 بالمئة الى 1239.25 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"راية القابضة" ترفع حصتها في مركز إتصالات "C3" إلى 100%

"راية القابضة" ترفع حصتها في مركز إتصالات "C3" إلى 100%

جريدة المال
الاثنين 25 أغسطس 2008 9:46 ص

رفعت شركة "راية القابضة" حصتها في مركز اتصالات "C3" من 84.5% إلى 100% بعد الاستحواذ على حصة مملوكة لتامر بدراوى وأحمد نجيب لتدعيم تواجد المجموعة في سوق مراكز الاتصال وخدمات التشغيل للغير التي أصبحت أكبر مقدم لخدمات مراكز الاتصال بمصر بعد إتمام الاستحواذ الأخير.قال مسئول بمركز الاتصالات "C3" إن استحواذ "راية القابضة" على هيكل ملكية المركز يضاعف من قدرته على التوسع في الأسواق التي تمتلك فيها الشركة مكاتب تمثيل خطط عمل مما يساهم في اكتساب عملاء جدد.وأضاف أن إستراتيجية المرحلة المقبلة ستركز على استهداف عملاء من الخارج جنبا إلى جنب مع التوسع في تقديم الخدمات على المستوى المحلي، مشيرا إلى أن خبرة "C3" في إدارة خدمات مراكز الاتصال مع التوسعات العريضة لراية القابضة من شأنها أن تزيد من فرص نجاحه.وأوضح أن امتلاك شركة راية القابضة مركز اتصال راية لا يقلل من فرص المركز التوسعية داخل الأسواق الخارجية، مشيرا إلى أن تشابه النشاط مع مركز "راية" لا يؤثر على فرص مركز "C3" في ظل اتساع وضخامة حجم سوق التشغيل للغير الخارجية والتي لا تستطيع شركة واحدة للوصل إلى كل عملائها.كانت "راية القابضة" قد أتمت استحواذها على مركز "C3" على ثلاث مراحل متباعدة بدأت بالاستحواذ على 25% من المركز ثم رفعت حصتها في عملية ثانية إلى 84.5% إلى أن أتمت الاستحواذ على كامل أسهمه.وتعد شركة "C3" واحدة من كبرى مراكز الاتصال في مصر منذ إنشائها عام 2001 حيث حرصت الشركة على توسيع نطاق عملياتها خارج مصر ليشمل قاعدة كبيرة من العملاء في أوروبا وأمريكا حتى أصبحت أكبر مصدر لخدمات الاتصال في مصر مما يعد إضافة قوية لقاعدة عملاء مركز "راية لخدمات الاتصال".ويمتلك مركز C3 ما يقرب من 650 مقعدا يتم من خلالها تقديم خدمات بنظام التشغيل للغير في حين يمتلك مركز "اتصال راية" 850 مقعدا لتستحوذ مجموعة "راية القابضة" على الحصة الأكبر من سوق خدمات التشغيل للغير بما يقرب من 1500 مقعد وقد حققت "راية" خلال النصف الأول من عام 2008 مبيعات بلغت 1.1 مليار جنيه بمعدل نمو 7% مقارنة بالعام السابق ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى أداء القطاعات بالرغم من المتغيرات الاقتصادية الجديدة. وحقق قطاع مراكز الاتصالات 35.8 مليون جنيه بزيادة 5% عن عام 2007 وذلك من خلال زيادة المشروعات التي حصلت عليها الشركة محليا وعالميا.وطبقا لمؤسسة "إيه تى كيرنى" المتخصصة في أبحاث مراكز الاتصال فقد بلغت صادرات مراكز الاتصال المصرية "أكسيد" و "راية" و "C3" و"Ecco" و"فودافون" حوالي 40 مليون دولار خلال العام الماضي، وتوقعت المؤسسة أن تبلغ تلك الصادرات 150 مليون دولار في 2010.


اقتراح بتأسيس صناديق مغلقة بالبنوك لحماية البورصة

اقتراح بتأسيس صناديق مغلقة بالبنوك لحماية البورصة

الوفد المصرية
الاثنين 25 أغسطس 2008 9:23 ص


تقدم الدكتور عصام خليفة العضو المنتدب لشركة الاهلي لصناديق الاستثمار التابعة للبنك الاهلي المصري باقتراح للبنوك للموافقة علي تاسيس صناديق استثمار مغلقة لمساندة البورصةالمصرية في اوقات التراجعات الحادة .
تضمن الاقتراح الذي جاء علي خلفية موجة الانخفاضات الحادة التي شهدتها البورصة في الايام الماضية قيام البنوك التي لديها فائض سيولة كبيرة بالبحث عن فرص جيدة للاستثمار في اوعية غير تقليدية لانشطة البنك ،وتتمثل في انشاء صناديق استثمار مغلقة لمدة 5 سنوات ،يتم الاكتتاب فيها للبنوك والمؤسسات الاخري الراغبة في الاستثمار المباشر .
وقال العضو المنتدب فى تصريحات خاصة لــ"الوفد" ان هذه الصناديق تهدف الي تكوين محفظة من الاوراق المالية الجيدة ،المتنوعة بين قطاعات الاستثمار المختلفة ،وبذلك تكون فرصة ذهبية لتشكيل محافظ في ظل الانخفاضات الحادة التي يشهدها السوق.
وأضاف ان هذه الفكرة تعد غير تقليدية ،حيث ان الانشطة التقلدية هي منح الائتمان او الدخول في استثمارات مباشرة او الخدمات التي تحصل عنها ايرادات .مشيرالي ان هذه الصناديق يظهر دورها وقت تعرض السوق للتذبذب ،وهو ماحدث خلال الايام الماضية ،حيث شهدت معظم الاسهم انخفاضا ،خاصة في الاسهم ذات الاداء المتنامي العالي ،التي اصبحت اسعارها مغرية للشراء ،ويمنح بعضها كوبونات تفوق عوائد الاستثمار في اذون الخزانة ،التي اصبحت خاضعة للضرائب ،وفقا للتعديلات الاخيرة في القانون ،في حين ان صناديق الاستثمار معفاة تماما من الضرائب .


العربية للاستثمارات "إيه أي سي للمقاولات سابقاً" تحقق 6.6 مليون جنيه أرباحاً مجمعة خلال النصف الأول

العربية للاستثمارات "إيه أي سي للمقاولات سابقاً" تحقق 6.6 مليون جنيه أرباحاً مجمعة خلال النصف الأول

خاص مباشر
الاثنين 25 أغسطس 2008 8:40 ص

كتب: عمرو عادل - رامي سميح
أظهرت نتائج أعمال الشركة "العربية للاستثمارات والتنمية - إيه أي سي للمقاولات سابقاً" المجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 تحقيق صافي ربح بعد الضرائب وحقوق الأقلية قدره 6.69 مليون جنيه ، وبلغ نصيب السهم من الأرباح 0.03 جنيه .
فيما بلغت أرباح الشركة المُجمعة خلال عام 2007 تحقيق صافي ربح بعد الضرائب وحقوق الأقلية قدره 16.434 مليون جنيه ، وبلغ نصيب السهم من الأرباح خلال عام 2007 نحو 0.47 جنيه للسهم وفقاً لعدد الأسهم قبل زيادة رأس المال .
كما أظهرت قائمة الدخل المجمعة تحقيق الشركة إيرادات نشاط بلغت 114.114 مليون جنيه، فيما بلغت تكاليف النشاط 99.9 مليون جنيه، وبلغ مجمل الربح نحو 14.214 مليون جنيه .
فيما بلغ إجمالي المصروفات نحو 17.796 مليون جنيه وهى موزعة بواقع 13.450 مليون جنيه مصروفات عمومية وإدارية ، و2.513 مليون جنيه مصروفات وفوائد تمويلية ، وبلغت الإهلاكات الإدارية نحو 216.214 ألف جنيه، فيما بلغت استهلاكات الأصول الأخرى واستهلاك شهرة نحو 1.250 مليون جنيه و 366.973 ألف جنيه على التوالي .
وبلغ إجمالي الإيرادات نحو 9.777 مليون جنيه موزعة على إيرادات أخرى بقيمة 8.514 مليون جنيه وإيرادات أوراق مالية بنحو 713.273 ألف جنيه
وبلغ صافي ربح النشاط نحو 6.195 مليون جنيه ، فيما بلغت الأرباح الرأسمالية خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 2.807 مليون جنيه وأرباح فروق العملة 873.997 الف جنيه، وبلغت حقوق الأقلية خلال الفترة 3.186 مليون جنيه .
وعلى صعيد قائمة المركز المالي المجمعة في 30 يونيو 2008 نجد أن إجمالي الأصول طويلة الأجل بلغ 99.262 مليون جنيه والتي تتمثل في أصول ثابتة بقيمة 78.415 مليون جنيه، ومشروعات تحت التنفيذ بقيمة 775.549 ألف جنيه ، واستثمارات طويلة الأجل بقيمة 13.804 مليون جنيه ، فيما بلغت الاستثمارات المتاحة للبيع (تحت التصفية ) نحو 524.882 ألف جنيه وبلغت قيمة الشهرة نحو 6.041 مليون جنيه .
وفيما يخص الأصول المتداولة فقد بلغ إجمالي الأصول 519.777 مليون جنيه، وبتحليل تلك الأصول نجد أنها تتمثل في بند المخزون بقيمة 36 مليون جنيه، فيما بلغ بند مدينون وحسابات مدينة أخرى بنحو 149.963 مليون جنيه، وبلغ بند عملاء وأوراق قبض نحو 121.855 مليون جنيه ، وبلغت النقدية بالصندوق ولدى البنوك نحو 221.958 مليون جنيه .
في المقابل بلغت الالتزامات المتداولة 413.472 مليون جنيه وبتحليل بنود الالتزامات المتداولة نجد أن بند دائنون وحسابات دائنة أخرى بلغ 249.196 مليون جنيه ، فيما بلغ بند بنوك – تسهيلات نحو 97.814 مليون جنيه ، و بند مخصص مطالبات محتملة 15.358 مليون جنيه ، وبلغ بند مقاولون وموردون 43.817 مليون جنيه ، وأوراق الدفع بقيمة 6.171 مليون جنيه ، فيما بلغ بند جاري شركات تابعة وشقيقه نحو 1.113 مليون جنيه .
وفيما يخص رأس المال العامل فقد بلغ 106.304 مليون جنيه في نهاية النصف الأول لعام 2008، فيما بلغت خسائر الشركة المُرحلة 54.332 مليون دولار
وبلغت حقوق المساهمين 163.314 مليون جنيه وارتفع رأس مال الشركة المصدر والمدفوع من 34.623725 مليون جنيه خلال العام 2007 إلى 207.742350 خلال النصف الأول من العام الحالي .
وكانت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 7.054 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.044 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 بارتفاع طفيف بلغ 0.14 % .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع الحالي نحو 207.742350 مليون جنيه موزعاً على 207.742350 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم .
وتعليقاً على نتائج الأعمال يرى إيهاب فتحى المحلل المالي بشركة الجذور لتداول الأوراق المالية أنه طبقاً للقوائم المالية النصف سنوية للشركة عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2008 نجد تحول حقوق المساهمين من 47.3 مليون جنيه (بالسالب) إلى 163.8 مليون جنية نتيجة لزيادة رأس المال من 34 مليون إلى 207 مليون جنية و انخفاض حجم الخسائر المرحلة من 129 مليون إلى 54 مليون وذلك نتيجة لتخفيض القيمة الاسمية الذي قامت بة الشركة قبل البدء في الاكتتاب وبذلك أصبح تقريباً 26% من إجمالي الأصول يتم تمويلها من حقوق المساهمين .
وأضاف إيهاب فتحى أنه لا يزال معدل التمويل بالالتزامات قصيرة الأجل ( المتدولة) يبلغ نسبة 66% من إجمالي الهيكل التمويلي للشركة مازلت الشركة تقوم بتمويل 15% من إجمالي أصولها عن طريق التسهيلات البنكية قصيرة الأجل و 40% عن طريق الحسابات الدائنة .
وأشار إلى أن هناك بعض الجوانب السلبية في قائمة المركز المالي مثل حجم المشروعات تحت التنفيذ يكاد يكون لا شىء حيث تبلغ 775 ألف جنية وهو مبلغ ضئيل جدًا بالإضافة إلى ذلك تمثل الأصول طويلة الأجل 16% من إجمالي الأصول و هى بنسبة ضيلئة للغاية إذا ماتم مقارنتها بالشركات الممثلة في نفس القطاع ، وتمثل الأصول المتدولة 84% من إجمالي الأصول و هى نسبة كبيرة للشركة بمقارنتها بمثيلتها في نفس القطاع .
ومن جانبها قالت ماريان عزمى - المحلل المالى - :" أنه بمراجعة الميزانية المجمعة النصف سنوية لشركة إيه أى سي نلاحظ الثبات في الأصول الثابتة حيث أن نسبة الانخفاض تعبر عن نسبة الإهلاك فقط ، كما أن هناك زيادة في قيمة المخزون تعززها زيادة في تعاملات الدائنين بنسبة حوالي 12 % مما ينتج عنة الاستنتاج بأن هذة الزيادة في المواد الخام ومهمات العمل لنشاط الشركة " .
وأضافت ماريان " أن هناك زيادة أيضاً في المدينين بحوالي 7 % وعملاء وأوراق القبض بحوالي 12 % ولكن على الصعيد الآخر زادت تعاملات المقاولون والموردون بالضعف وهى علامة جيدة على بدء نشاط جديد داخل الشركة ."
وأشارت إلى " أن رأس المال العامل أصبح بالموجب تحولاً من السالب وهو مؤشر جيد على بدء إدارة الشركة في إدارة الأموال بصورة جديدة و لكن لا يجب أن ننسى أن النقدية الآتية من زيادة رأس مال الشركة هى العامل الأساسى في هذا التحول و هو ما وضح تأثيره على إجمالي الاستثمارات بالشركة أيضاً " .
وأوضحت " أنه تم تقليص الخسائر المرحلة إلى أكثر من النصف بعد أن تم استخدام جزء من حصيلة زيادة رأس المال وبالتالي نتج عنة تحول حقوق المساهمين من سالب إلى موجب ،مشيرة إلى الانخفاض الواضح في إيرادات النشاط الرئيسية إلى تقترب من النصف بالإضافة الى الانخفاض في تكاليف النشاط إلى النصف مما يعطى انطباع أن الشركة لم تقم بأي أنشطة جديدة خلال الفترة وهو ما أثر تأثير مباشر على صافي الأرباح خصوصاً بعد تمتع الشركة بالوفر الذي تم تحقيقة من خلال الفوائد المدينة ".

استقرار النفط أعلى من 114 دولاراً بعد أكبر هبوط منذ 2004

استقرار النفط أعلى من 114 دولاراً بعد أكبر هبوط منذ 2004

Mon Aug 25, 2008 5:35am GMT

بيرث (رويترز) - استقرت أسعار النفط أعلى من 114 دولارا للبرميل يوم الاثنين بعد انخفاضها 5.4 في المئة في جلسة التداول السابقة وذلك رغم ارتفاع الدولار وتراجع المخاوف بشأن الامدادات بعد مرور العاصفة فاي.
وقال محللون إن سحب روسيا معظم قواتها من جورجيا يوم الجمعة يعمل على دفع الاسعار للهبوط لكن التوترات السياسية بين الولايات المتحدة وروسيا ثاني أكبر دول العالم انتاجا للنفط سيستمر في دعم الاسعار حتى تنسحب موسكو تماما.
وفي الساعة 0420 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الامريكي الخفيف لعقود التسليم في أكتوبر تشرين الاول أربعة سنتات الى 114.55 دولار للبرميل. وكان الخام الامريكي انخفض 6.59 دولار أي بنسبة 5.4 في المئة إلى 114.59 دولار للبرميل يوم الجمعة مسجلا أكبر انخفاض في يوم واحد منذ 27 ديسمبر كانون الاول عام 2004.
وتراجع مزيج برنت سنتين إلى 113.90 دولار.
وانخفض النفط بنحو 22 في المئة منذ سجل مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز الماضي بفعل المخاوف من تداعيات ارتفاع الاسعار على الطلب العالمي على الوقود.
وساهم مرور العاصفة فاي دون تعطيل انتاج النفط والغاز الطبيعي في خليج المكسيك في تقليل المخاوف بشأن الامدادات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يرتفع لأعلى مستوى له منذ عامين أمام الإسترليني

الدولار يرتفع لأعلى مستوى له منذ عامين أمام الإسترليني

Mon Aug 25, 2008 1:24am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع الدولار الى اعلى مستوى له منذ عامين امام الجنيه الاسترليني في بداية التعاملات الاسيوية يوم الاثنين بعد ان اظهرت بيانات الاسبوع الماضي تعثر الاقتصاد البريطاني مما اثار احتمال تخفيف بنك انجلترا للقيود النقدية.
وعدل اجمالي الناتج المحلي البريطاني ليظهر عدم تغيره في الربع الثاني من تقدير مبدئي يبلغ 0.2 في المئة من النمو الربع سنوي وهو اسوأ اداء ربع سنوي منذ الربع الثاني في عام 1992 .
وزادت البيانات البريطانية من التوقعات الاقتصادية المتشائمة في منطقة اليورو معززة اراء تقول ان البنك المركزي الاوروبي قد يخفض اسعار الفائدة في الاشهر المقبلة.
وهبط الاسترليني الى 1.8415 دولار وهو ادنى مستوى له منذ اواخر يوليو تموز 2006. وادى هبوط الجنيه الاسترليني الى هبوط اليورو مع تراجعه بنسبة 0.5 في المئة امام الدولار حيث بلغ 1.4725 دولار.
وارتفع الدولار بنسبة 0.1 في المئة امام الين الى 110.21 ين مع متابعة المتعاملين ما اذا كان الدولار قد يرتفع فوق اعلى مستوى وصل اليه منذ سبعة اشهر وهو 110.67 ين والذي سجله في وقت سابق من الشهر الجاري.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تشتري حصتها في "أوليمبيك جروب": "بارادايس كابيتال" تدير محافظ عائلة "سلام"

تشتري حصتها في "أوليمبيك جروب": "بارادايس كابيتال" تدير محافظ عائلة "سلام"

جريدة المال
الاثنين 25 أغسطس 2008 8:51 ص

أكد مصدر مسئول بشركة "أوليمبيك جروب" للاستثمارات المالية أن الحصة التي تمتلكها عائلة سلام في المجموعة والبالغة 25% من أسهمها لن تخرج من تحت سيطرة العائلة عقب قيام شركة "بارادايس كابيتال" للاستثمارات المالية بالاستحواذ عليها.وأوضح المصدر أن عائلة سلام تمتلك كامل أسهم شركة بارادايس كابيتال للاستثمارات المالية، وأن عرض الشراء الذي قدمته بارادايس يأتي بهدف تحويل أسهم أفراد العائلة إلى الشركة لتقوم بإدارة المحافظ المملوكة لها.وتأسست شركة بارادايس كابيتال للاستثمارات المالية عام 2007 وفقا للقانون رقم 95 لسنة 1992.وأبدت الهيئة العامة لسوق المال عدم ممانعتها في الموافقة على استثناء شركة بارادايس كابيتال من الالتزام بتقديم عرض شراء إجباري، على أن يتم تجميد 75% من أسهم شركة بارادايس كابيتال كل بحسب ملكيته في رأسمال الشركة أو في حالة أي زيادة لاحقة في رأس المال حتى يتم قيد الأسهم في البورصة.وأوضح المصدر أن شركة بارادايس كابيتال تنوي شراء حصة عائلة سلام في شركة أوليمبيك جروب والبالغة 25%، حيث قدمت شركة بارادايس كابيتال للاستثمارات المالية عرض شراء 31.260 مليون سهم من أسهم شركة أوليمبيك جروب – أي ما يعادل 52% من أسهم الشركة –بسعر السوق.ويتداول سهم أوليمبيك جروب حاليا حول 48 جنيها، لتصل بذلك قيمة الصفقة إلى ما يزيد على 1.5 مليار جنيه.ويتوزع هيكل ملكية شركة أوليمبيك جروب على 52% لعائلة سلام، و2.6% لشركات التأمين، 1.4% للمؤسسات، 36.5% لصناديق الاستثمار، و7.5% للمساهمين الأفراد.من جانبها أبقت المجموعة المالية هيرمس في دراسة حديثة لها على السعر العادل لسهم "أوليمبيك جروب للاستثمارات المالية "عند 80.5 جنيه بارتفاع قدره 63% عن السعر السوقي للسهم والبالغ وقت الدراسة "19 أغسطس" 49.5 جنيه، وأبقت هيرمس على توصيتها السابقة بتجميع السهم على المدى القصير وتوقعت أن تنعكس اتفاقية الشركة مع شركة "الكترولكس" العالمية بشكل إيجابي على أسهم الشركة مستقبلا.وحددت هيرمس ربحية السهم بنهاية عام 2008 عند 4.62 جنيه متوقعة أن تصل إلى 6.55 جنيه في 2009 وصولا إلى 8.93 جنيه في 2010، وتوقعت أن يصل مضاعف ربحية السهم في العام الحالي إلى 10.7 مرة على أن تنخفض في العام المقبل إلى 7.6 مرة وصولا إلى 5.5 مرة في 2010.وارتفعت إيرادات أوليمبيك جروب، باستثناء "نماء وبي تك" في الربع الثاني من العام الحالي بمعدل سنوي 20.5% لتبلغ 528 مليون جنيه بأقل من توقعات هيرمس البالغة 641 مليون جنيه، وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال النصف الأول من العام تحقيق صافي ربح بلغ 124.9 مليون جنيه مقابل 104.5 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو 19.5%.على الناحية الأخرى أشار المصدر إلى أن أوليمبيك جروب ستقوم خلال شهر نوفمبر بالإعلان عن موعد توزيع الأسهم المجانية لشركة نماء على مستثمري شركة أوليمبيك جروب، حيث أقرت الجمعية العمومية لشركة أوليمبيك جروب توزيع 1.5 جنيه للسهم ونصف سهم من شركة نماء للاستثمار العقاري التابعة لشركة أوليمبيك جروب.


CNNArabic.com - Business