الجمعة، ٢٩ أغسطس ٢٠٠٨

"أوراسكم للإنشاء" تدعم بورصة مصر في استرداد خسائرها

"أوراسكم للإنشاء" تدعم بورصة مصر في استرداد خسائرها

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/8/2008
عوضت أسعار الاسهم فى البورصة المصرية خلال الاسبوع المنتهي 28 اغسطس/اب 2008 بعض الخسائر التى منيت بها طوال الشهر، بدعم من صعود الاسهم الكبرى فى مقدمتها سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" -الاكبر وزنا فى مؤشر البورصة كاس 30 - والذى قاد النشاط فى الخميس نتيجة النمو القياسي فى أرباح الشركة التى أعلنتها محققة 1.3 مليار جنيه فى الربع الثاني من عام 2008.
وشهد الاسبوع اتجاها نحو الارتفاع في غالبية قطاعات السوق التى كان أبرزها، "قطاع الاسكان" و"العقارات و"الخدمات المالية" و"المطاحن" و"الصناعات الغذائية" بالاضافة إلى عدد من أسهم المضاربات مثل "جلفاميتال واراسمكو" و"النشا والجلوكوز".
وصعدت كافة المؤشرات اغلب أيام التداول، اذ ربح مؤشر "كاس30" -الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة- على مدار التعاملات 392.5 نقطة بما نسبته 4.9 % ليسجل 24. 8375 نقطة.
وتفصيلا، استهلت السوق الاسبوع بارتفاع ملحوظ في مؤشراتها متاثرة بالمشتريات الكثيفة للأجانب ومؤسسات وصناديق استثمارية على خلفية مكاسب أسواق المال العالمية خلال الأسبوع الثالث من أغسطس/ آب 2008.
بعد ان فقد المؤشر الرئيسي نحو 6% من قيمته على مدى 3 جلسات من الخسائر المتتالية خلال الاسبوع الثالث من أغسطس/ آب 2008 .
وقال وسطاء بالسوق أن نشاط الأسواق العالمية كان له أثر طيب على غالبية شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن خاصة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" وهو ما صب أخيرا في صالح التداولات المحلية.
واختلفت اراء المحللين حول انتعاش السوق، فمن جهته قال هاشم غنيم المدير التنفيذي لشركة النور للاوراق المالية ان الارتفاع يشير الى ان فترة الهدوء الصيفية المعتادة تقترب من نهايتها، وان الانخفاض الكبير جعل اغلب القطاعات جذابة.
بينما يرى فذهب كريم حسني من شركة فاروس للاوراق المالية انه رغم الاداء الجيد للمؤشر الا أن السوق شهد تداولات ضعيفة وهو ما يعني أن السوق تشهد تحولا في حركة المؤشر وليس تعافي.
وعلى النقيض جاءت تعاملات الاثنين ضعيفة، نظرا لاتجاه المستثمرين للبيع لجني الأرباح الذي افقد السوق مكاسبها الصباحية وهو ما ارجعه عيسى فتحى من الشركة الإستراتيجية لتداول الأوراق المال إلى استمرار عدم الثقة في السوق، كنتيجة منطقية لارتفاع نسب التضخم.وذكر وسطاء ان السوق شهد عمليات بيع من قبل الأجانب خاصة في نهاية الجلسة على أسهم عدد من الشركات الكبرى خاصة أسهم "أوراسكوم للإنشاء" و"أوراسكوم تليكوم" و"موبينيل".
بينما تميزت بعض الأسهم بنشاط قوي خلال تعاملات الإثنين، وفي مقدمتها أسهم قطاع الحديد بالإضافة إلى بعض أسهم المطاحن والنقل وأسهم المضاربات.
واتسمت تداولات الإثنين بالضعف فجاءت دون 772 مليون جنيه، وتضمنت تنفيذ صفقة نقل ملكية على شركة كيماويات البناء الحديث.
ومالبث السوق ان يلتقط انفاسه حتى جاءت تعاملات منتصف الاسبوع لتفقد السوق بعضا من مكاسبه اثر تراجع أسهم الاسمنت بعد إدانة 20 من المسؤولين بها بالممارسات الإحتكارية، في الوقت نفسه حدت من خسائر البورصة تنفيذ صفقتى نقل ملكية على أسهم شركة "أولمبيك جروب" بقيمة 1.5 مليار جنيه، وعلى "البنك المصرى الخليجي" بقيمة تجاوزت 40 مليون جنيه.
وكانت احدى محاكم القاهرة غرمت 20 مسؤولا بصناعة الاسمنت 10 ملايين جنيه لكل منهم وذلك لمخالفتهم قانون منع الممارسات الاحتكارية وتلاعبهم في الاسعار.
وعاودت البورصة المصرية الارتفاع مع إغلاق تعاملات الاربعاء مدعومة بعمليات شراء قوية نفذتها المؤسسات وصناديق الاستثمار على الاسهم القيادية والكبرى على رأسها "اوراسكوم للانشاء والصناعة" و"أوراسكوم تليكوم" و" هيرميس".
وعزز من أداء السوق - وفقا للوسطاء- إنتعاش أسهم قطاع البنوك بعد أن لقيت دعما من إعلان وزير الاستثمار عن بدء المرحلة الثانية من خطة الاصلاح للجهاز المصرفي المصري.
وإنتعشت أسهم قطاع الاسكان والعقارات وفي مقدمتها أسهم "مدينة نصر للاسكان" و"القاهرة للاسكان" و"المتحدة للاسكان"، فضلا عن نشاط أسهم المضاربات ومنها "جلفاميتال" و"اكرو مصر للشدات" و"ايكون" و"ليفت سلاب للمقاولات.
وواصلت السوق صحوتها لتنهي تعاملات الاسبوع على نشاط مدعومة بنشاط كبير لاسهم الشركات القيادية والكبرى على رأسها "أوراسكوم للانشاء" التى أعلنت عن نمو صافى أرباحها الربع سنوية بأكثر من 220%.
وإرتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 9 % متجاوزا 340 جنيها مما دعم من أداء بقية أسهم الشركات الكبرى منها "أوراسكوم تليكوم".
وذكر التقرير الإسبوعى لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق ارتفع خلال الاسبوع 39. 98 نقطة ليصل إلى 87. 2695 نقطة، وطال النشاط مؤشرات الاكتتاب ليزيد مؤشر شركات الاكتتاب العام 59. 130 نقطة ليصل إلى 54. 3346 نقطة، كماوارتفع مؤشر شركات الإكتتاب المغلق 32. 74 نقطة محققا 12. 2097 نقطة.
وأشار تقرير هيئة سوق المال الى ان عدد الأسهم المرتفعه تجاوز تلك المنخفضة، حيث ارتفعت أسعار اسهم 108 ورقات مالية بينما انخفض سعر 47 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 13 ورقة.
وأوضح التقرير أن إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها خلال الأسبوع بلغ 168 ورقة مالية.
وعن قيمة التداولات افاد التقرير بانها بلغت 4 مليارات و407 ملايين جنيه، على كمية اسهم بلغت 203 ملايين و351الف سهم، تمت من خلال 789. 137 صفقة بيع وشراء.
وحول ابرز الاسهم خلال الاسبوع، حقق سهم "اوليميك جروب للاستثمارات " خلال الإسبوع أعلى قيمة تداول بلغت نحو 1.5 مليار جنيه بنسبة 35.09 % من اجمالى التداول، فيما سجل سهم " الكابلات الكهربائية المصرية" أعلى كمية تداول بلغت نحو 32.6 مليون سهم بنسبة 16.07 %من إجمالى كمية الأسهم المتداولة، وجاء سهم "مساهمة البحيرة " ليسجل أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 21 % ليصل الى 20 جنيها، بينما حقق سهم " العز لصناعة الحديد " اعلى نسبة تراجع بلغت 53.34 % ليصل إلى 25 جنيها.
وأشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب من الأسهم بلغت مليارا و79 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و109 ملايين جنيه.تكلفة التوسع تفقد "باركليز مصر" 39% من ارباحه
قال بنك باركليز مصر -المملوك بالكامل لبنك باركليز البريطاني- ان صافي ارباحه في النصف الاول من 2008 تراجع بنحو 39% عن ارباحه في الفترة نفسها من 2007.
فقد تراجعت ارباح البنك الي 97 مليون جنيه مصري، نتيجة ارتفاع الايرادات التشغيلية بنسبة 42% الى 401 مليون جنيه في الفترة من يناير/ كانون الثاني الى يونيو/ حزيران 2008.
وقال شريف عبد الله المشرف المالي في البنك في بيان ان صافي الربح تراجع لان البنك في خضم برنامج توسع كبير.
واضاف أن البنك أنشأ 40 فرعا جديدا في مصر خلال العام المنتهي في 30 يونيو/ حزيران 2008 ليصل اجمالي فروعه الى 57 فرعا مما زاد التكاليف الادارية في فترة الشهور الستة الى 247 مليون جنيه مقابل 104 ملايين جنيه في النصف الاول من 2007.
ويأمل باركليز مثل العديد من البنوك الاجنبية الاخرى في الاستفادة من ازدهار لقطاع الخدمات المصرفية للافراد في مصر حيث لا يمتلك 70% من السكان حسابات مصرفية بعد.
"النعيم" تعيد شراء 4.9 % من أسهمها:
أعلنت النعيم القابضة المصرية للاستثمارات ان مجلس ادارتها أقر خطة لاعادة شراء ما يصل إلى 4.9% من أسهم الشركة من السوق المفتوحة.
وهو ما ارجعه طارق جاد الله مدير علاقات المستثمرين لدى الشركة، الي كون السوق فرصة جيدة للإستثمار نظرا لان القيمة العادلة للسهم أعلى كثيرا من سعر في السوق.
وقفزت أسهم النعيم 4.71% إلى 0.89 دولار، مما يقدر القيمة الاجمالية لحصة 4.9% بنحو 14 مليون دولار، فيما يبلغ اجمالي عدد الاسهم المدرجة للشركة 320 مليون سهم.
وقال بيان للشركة إن مجلس الادارة وافق أيضا على بيع وحدة النعيم للاستثمارات المالية إلى شركة شقيقة.
البورصة تقلص ساعات العمل في رمضان:
صرح ماجد شوقى رئيس بورصتي القاهرة والأسكندرية أنه تقرر تعديل مواعيد جلسات تداول بالسوق المصرية خلال شهر رمضان المبارك.
وأضاف إنه تقرر بصفة مبدئية تقليص مدة جلسة التداول الرئيسية - سوق داخل المقصورة- إلى ساعتين ونصف الساعة فقط بدلا من 4 ساعات، على أن تبدأ الجلسة في 10.30 صباحا وتنتهي في الواحدة ظهرا.
وبالنسبة لسوق خارج المقصورة، أوضح شوقى أن جلسة التداول به ستبدأ اعتبارا من الساعة الواحدةوالربع ظهرا بدلا من الساعة الثانية و45 دقيقة ظهرا على أن تنتهى فى تمام الساعة الواحدة و45 دقيقة بدلا من الساعة الثالثة والربع ظهرا.
وأشار إلى أنه سيتم العمل بالمواعيد الجديدة اعتبارا من الأول لشهر رمضان على أن تعود البورصة لمواعيدها العادية عقب انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك.
"أوراسكوم للإنشاء والصناعة".. زيادة الأرباح:
أعلنت شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" - أكبر شركات البناء المدرجة في البورصة المصرية - الخميس أنها حققت أرباحا صافية قدرها 239.5 مليون دولار من عملياتها الأساسية في الربع الثاني من عام 2008 بزيادة 220.2 % عن الفترة المقابلة من العام السابق له.
وقالت الشركة في بيان إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب ومصروفات الإهلاك واستهلاك الدين ارتفعت بنسبة 146.1 % إلى 258.7 مليون جنيه في الربع الثاني.
وأضافت أن الأعمال غير المنفذة التي تعاقدت الشركة عليها بلغت 7 مليارات دولار مسجلة مستوى قياسيا خلال تلك الفترة لتصل إلى مثلي ما كانت عليه في عام 2007.

أمريكا: يمكن إطلاق نفط من المخزون الإستراتيجي لمواجهة أي اضطراب

أمريكا: يمكن إطلاق نفط من المخزون الإستراتيجي لمواجهة أي اضطراب

Fri Aug 29, 2008 8:23pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بوزارة الطاقة الامريكية يوم الجمعة ان الولايات المتحدة يمكنها اطلاق 4.4 مليون برميل من النفط يوميا من احتياطيها الاستراتيجي وهي كمية كافية جدا للتعويض عن اي انقطاع بسبب الاعصار جوستاف.
وقال كيفين كولفر مساعد وزير الطاقة ان الاحتياطي الاستراتيجي يحوي 707 ملايين برميل من النفط وان القدرة اليومية المتاحة لاطلاق كميات منه تزيد ثلاث مرات عن معدل الانتاج في في خليج المكسيك.
وقال في مؤتمر صحفي بالهاتف "نحن أقدر على مواجهة احتمالات انقطاع النفط مما كنا في اي وقت مضي." واضاف قوله انه يمكن اطلاق كميات من النفط "خلال مدة هذا الحدث."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تباطوء إنفاق المستهلك الأمريكي وارتفاع الثقة

تباطوء إنفاق المستهلك الأمريكي وارتفاع الثقة

Fri Aug 29, 2008 5:32pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي نشر يوم الجمعة أن الدخل الشخصي انخفض على غير المتوقع في يوليو تموز الماضي في الولايات المتحدة وان الإنفاق تباطأ مع تبدد آثار خطة التحفيز الحكومية كما أوضح التقرير أن مقياسا للتضخم ارتفع الى أعلى مستوى في 17 عاما.
في المقابل ارتفعت ثقة المستهلك هذا الشهر مما يشير الى أن الاقتصاد قد يتجاوز متاعبه.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية ان الدخل الشخصي انخفض بنسبة 0.7 في المئة خلال الشهر ليسجل أكبر انخفاض منذ تراجع بنسبة 2.3 في المئة في أغسطس آب عام 2005 عقب الإعصار كاترينا.
وكان المحللون يتوقعون ثبات الدخل دون تغير.
وأوضحت البيانات أن إنفاق المستهلكين الذي يمثل ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي ارتفع بنسبة 0.2 في المئة مثلما كان متوقعا ليسجل أقل زيادة منذ فبراير شباط الماضي وذلك بعد ارتفاعه 0.6 في المئة في يونيو حزيران.
ومع ذلك انخفض الإنفاق المعدل وفق التضخم بنسبة 0.4 في المئة مُسجلا أكبر هبوط منذ أربع سنوات.
وارتفع التضخم وفق مؤشر الانفاق الاستهلاكي الشخصي بنسبة 4.5 في المئة ليسجل أعلى مستوى منذ فبراير شباط عام 1991.
وباستبعاد كلفة الغذاء والطاقة ارتفع المؤشر الاساسي بنسبة 2.4 في المئة وهو أعلى مستوى منذ فبراير شباط عام 2007.
لكن ثقة المستهلك لامست أعلى مستوياتها في خمسة أشهر في أغسطس اب لتتعافى على غير المتوقع من مستوياتها المتدنية بفضل اعتدال أسعار الطاقة.
وقالت مسوح رويترز/جامعة ميشيجان للمستهلكين ان مؤشرها النهائي للثقة في شهر أغسطس ارتفع الى 63.0 وهو أعلى مستوى له منذ مارس اذار وذلك مقارنة مع 61.2 في يوليو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

يو.بي.إس: الذهب قد يقترب من 900 دولار للأوقية بفعل الطلب الحاضر

يو.بي.إس: الذهب قد يقترب من 900 دولار للأوقية بفعل الطلب الحاضر

Fri Aug 29, 2008 5:51pm GMT

لندن (رويترز) - قال البنك الاستثماري يو.بي.اس يوم الجمعة ان الذهب قد ينتعش ليعاود الصعود نحو 900 دولار للأوقية في الأشهر القادمة لأن نزوله من أعلى مستوى له على الإطلاق رفع الطلب الحاضر عليه الى أعلى مستوى له في 20 عاما.
كان المعدن النفيس لامس ذروة 1030.80 دولار للاوقية في مارس اذار لكن صعود الدولار أزال نحو 20 في المئة من مكاسب الذهب.
وقال محللو يو.بي.اس في مذكرة بحثية "التصحيح لسعر الذهب من أعلى مستويات له على الاطلاق نزولا الى مستوى 775 دولارا للاوقية في الآونة الأخيرة فجر أشد طلب حاضر على الذهب سجل في 20 عاما."
وأضافت المذكرة قولها "الطلب ومعظمه على الحُلي والجواهر شديد من عملاء في الهند ودول أخرى في آسيا والشرق والأوسط وبعض بلدان اوروبا ويأتي بعد فترة 12 شهرا تميزت بضعف غير معتاد في الطلب الحاضر على الذهب."
وقال البنك ان المعدن الأصفر قد يجري التعامل فيه صعودا حتى يبلغ مستوى 900 دولار للاوقية خلال الشهر أو الشهرين القادمين وقد يرتفع أكثر من ذلك.
ويوم الجمعة بلغ سعر الذهب عند الإغلاق في المعاملات الفورية الاوروبية 10 ر834-835.10 دولار للاوقية (الاونصة) بالمقارنة مع 831.45-832.65 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط مع صعود الدولار وانحسار المخاوف من العاصفة

تراجع النفط مع صعود الدولار وانحسار المخاوف من العاصفة

Fri Aug 29, 2008 8:15pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت اسعار النفط عند الاغلاق يوم الجمعة مع انحسار المخاوف بشأن الاضرار المحتملة للمصافي ومنصات انتاج النفط في خليج المكسيك على الرغم من تنبؤات بأن الاعصار جوستاف سيدخل خليج المكسيك اوائل الاسبوع القادم.
وانخفض سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين الاول عند التسوية في بورصة نايمكس 13 سنتا الى 115.46 دولار للبرميل بعد ان لامس مستوى 119 دولارا في وقت سابق من يوم الجمعة.
وفي لندن انخفض سعر عقود مزيج النفط الخام برنت عند التسوية 12 سنتا الى 05 .114 دولار للبرميل.
واستعدت شركات الطاقة للعاصفة اذ اوقفت الانتاج وأجلت عمالها من الحفارات البحرية. وخليج المكسيك الامريكي هو مركز استخراج ربع انتاج الولايات المتحدة من النفط و15 في المئة من انتاجها من الغاز.
ومن المتوقع أن تشتد العاصفة جوستاف لتتحول الى اعصار يوم الجمعة مع اقترابها من خليج المكسيك.
وتعرض النفط لمزيد من الضغط من جراء صعود الدولار. وقد ارتفع الدولار نحو تسعة في المئة مقابل اليورو منذ ان بلغ مستوى قياسيا متدنيا في منتصف يوليو تموز مع تزايد المخاوف بشأن احتمالات النمو الاقتصادي خارج الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

هبوط الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

Fri Aug 29, 2008 9:32pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت يوم الجمعة بعد المكاسب الحادة التي تحققت في اليوم السابق بعد أن أعلنت شركة دل للكمبيوتر انخفاضا حادا مفاجئا في أرباحها الفصلية وحذرت من ان الشركات في أنحاء العالم تُخفض إنفاقها على التكنولوجيا.
وساهمت البيانات الاقتصادية في اضطراب السوق قبل عطلة عيد العمال يوم الاثنين المقبل.
وأظهر تقرير حكومي أن الدخل الشخصي انخفض على غير المتوقع في يوليو تموز الماضي وأن الإنفاق تباطأ مع تبدد أثر إجراءات التحفيز الاقتصادي الحكومية في الوقت الذي ارتفع فيه مقياس للتضخم الى أعلى مستوى منذ 17 عاما.
وهبطت كل مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاث أكثر من واحد في المئة.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكُبرى عند الإغلاق 47 ر171 نقطة أي ما يعادل 1.46 في المئة الى 11543.71 نقطة.
وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الاوسع نطاقا 17.93 نقطة أي 1.38 في المئة مُسَجلا 1282.75 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المُجَمَع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 44.12 نقطة أي 1.83 في المئة الى 2367.52 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: إنتاج النفط الإيراني يسجل أعلى مستوياته منذ الثورة الإسلامية عام 1979

تقرير: إنتاج النفط الإيراني يسجل أعلى مستوياته منذ الثورة الإسلامية عام 1979

Fri Aug 29, 2008 1:06pm GMT

طهران (رويترز) - قال وزير النفط الإيراني في تصريجات نشرت يوم الجمعة إن إيران رفعت انتاجها من النفط إلى 4.235 مليون برميل يوميا أي بزيادة خمسة الاف برميل يوميا عن مستواه القياسي السابق منذ الثورة الإسلامية عام 1979.
وكان مسؤولون إيرانيون قالوا من قبل إن انتاج البلاد بلغ نحو 4.1 مليون برميل يوميا العام الماضي. في المقابل كان انتاج إيران قبل الثورة نحو ستة ملايين برميل يوميا.
وأبلغ وزير النفط غلام حسين نوذري وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (ارنا) أن المستوى المرتفع الجديد 4.235 مليون برميل يوميا يتجاوز الذروة السابقة 4.23 مليون برميل يوميا المسجلة في يونيو حزيران. ولم يذكر تاريخا محددا لاحدث مستوى انتاج.
وأضاف الوزير أن طاقة تكرير النفط ترتفع هي الاخرى مع مباشرة أعمال تطوير في سبع مصاف على مدى الاعوام الثلاثة الاخيرة.
وقال "مع استكمال تلك المشاريع سيرتفع حجم طاقة تكرير النفط الخام من 1.65 مليون برميل يوميا الآن إلى 3.2 مليون برميل يوميا." لكنه لم يحدد موعدا.
وإيران رابع أكبر بلد منتج للخام في العالم لكنها تعتمد على واردات باهظة من البنزين للوفاء بالطلب المحلي. وفي محاولة لكبح الاستهلاك فرضت العام الماضي نظاما لتقنين توزيع الوقود المدعم.
وعلى صعيد مشاريع النفط الجديدة قال الوزير إن انتاج حقل أزاديجان النفطي يبلغ الآن 25 ألف برميل يوميا. وقال انه يأمل في زيادة الانتاج إلى 50 ألف برميل يوميا بنهاية السنة الفارسية في مارس اذار.
وقال إن هناك خمس مراحل من أعمال التطوير قيد التنفيذ في حقل بارس الجنوبي العملاق للغاز في الخليج ويجري التخطيط لسبع مراحل أخرى. وقال إن قرارا بشأن مراحل جديدة سيتخذ في غضون شهرين. ولم يذكر تفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: تركيا تجري محادثات للتنقيب عن النفط في البحر الأسود

مصدر: تركيا تجري محادثات للتنقيب عن النفط في البحر الأسود

Fri Aug 29, 2008 1:25pm GMT

اسطنبول (رويترز) - أبلغ مصدر رفيع بوزارة الطاقة التركية رويترز يوم الجمعة أن تركيا تجري محادثات مع ار.دبليو.اي الألمانية وشيفرون الأمريكية للتنقيب عن النفط في البحر الأسود.
وتتطلع تركيا وهي مستورد كبير للنفط الى تطوير أنشطتها للتنقيب عن الخام في اطار جهود للحد من فاتورتها الباهظة للوقود.
وأضاف المصدر أن مؤسسة البترول التركية تعتزم حفر ستة ابار في البحر الاسود منها اثنتان بالتعاون مع بتروبراس البرازيلية.
وقال على هامش مؤتمر للطاقة في اسطنبول "المحادثات مع شيفرون الامريكية مستمرة. هذه المحادثات بلغت مرحلة مهمة. قد تقام شراكة أيضا مع ار.دبليو.اي في بعض تراخيص مؤسسة البترول التركية."
وقال وزير الطاقة حلمي جولر في نفس المؤتمر "هناك دلائل على أن البحر الاسود قد يكون منطقة منتجة للنفط مثل بحر قزوين. نتوقع أنباء طيبة من أعمال التنقيب هناك في 2009 ."
وتأمل مؤسسة البترول التركية في العثور على احتياطيات غنية بالغاز في غرب البحر الاسود واحتياطيات نفطية في شرقه.
ويقدر المسؤولون حجم الاحتياطيات في البحر الاسود بما يصل الى عشرة مليارات برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تباطؤ إنفاق المستهلكين في أمريكا خلال يوليو وارتفاع التضخم

تباطؤ إنفاق المستهلكين في أمريكا خلال يوليو وارتفاع التضخم

Fri Aug 29, 2008 12:49pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي نشر يوم الجمعة أن الدخل الشخصي انخفض على غير المتوقع في يوليو تموز الماضي في الولايات المتحدة وان الانفاق تباطأ مع تبدد اثار خطة التحفيز الحكومية كما أوضح التقرير أن مقياسا للتضخم ارتفاع إلى أعلى مستوى في 17 عاما.
وقالت وزارة التجارة إن الدخل الشخصي انخفض بنسبة 0.7 في المئة خلال الشهر ليسجل أكبر انخفاض منذ تراجع بنسبة 2.3 في المئة في أغسطس اب عام 2005 عقب الاعصار كاترينا.
وكان المحللون يتوقعون ثبات الدخل دون تغيير.
وأوضحت البيانات أن انفاق المستهلكين الذي يمثل ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي ارتفع بنسبة 0.2 في المئة مثلما كان متوقعا ليسجل أقل زيادة منذ فبراير شباط الماضي وذلك بعد ارتفاعه 0.6 في المئة في يونيو حزيران.
ومع ذلك انخفض الانفاق المعدل وفق التضخم بنسبة 0.4 في المئة مسجلا أكبر هبوط منذ أربع سنوات.
وارتفع التضخم وفق مؤشر الانفاق الاستهلاكي الشخصي بنسبة 4.5 في المئة ليسجل أعلى مستوى منذ فبراير شباط عام 1991.
وباستبعاد كلفة الغذاء والطاقة ارتفع المؤشر الاساسي بنسبة 2.4 في المئة وهو أعلى مستوى منذ فبراير شباط عام 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بعد شرائها "سويس أير" .. لوفتهانزا تسعى للاستحواذ على النمساوية والبلجيكية

بعد شرائها "سويس أير" .. لوفتهانزا تسعى للاستحواذ على النمساوية والبلجيكية
دويتشه فيله
29/8/2008



استمرارا لخطة التوسع من خلال الاستحواذ على شركات طيران أوروبية، أعلنت شركة (لوفتهانزا) الألمانية عزمها شراء "بروكسل أيرلاينز" البلجيكية، فيما تنافس على حصة كبيرة في الطيران النمساوي "اوستريان ايرلاينز" المتعثرة.


أكدت شركة "بروكسل أيرلاينز" البلجيكية للطيران وجود مفاوضات مع الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) للانضمام إليها. وذكرت مصادر الشركة البلجيكية أمس الخميس أن هدف المفاوضات هو العمل بشكل مستقل داخل شركة لوفتهانزا، بحيث يمكن لبروكسل أيرلاينز تحقيق أهدافها بربط ركابها داخل أوروبا بشبكة وثيقة ومواصلة توسيع الرحلات إلى أفريقيا.

وكانت لوفتهانزا قد أعلنت يوم أمس عزمها الاستحواذ على الشركة البلجيكية. وذكرت مصادر لوفتهانزا أن المفاوضات جارية حاليا لشراء حصة إستراتيجية في شركة (إس.إن) المالكة لبروكسل أيرلاينز. وأضافت المصادر أن خطة لوفتهانزا تستهدف شراء 45 في المائة من حصة الشركة بمبلغ 65 مليون يورو وبعدها بعامين يسمح للوفتهانزا بتقديم عرض للاستحواذ على الشركة بالكامل.

منافسة على حصة كبيرة في الخطوط النمساوية:


لوفتهانزا ابتلعت الخطوط الجوية السةويسير وعد أن تمكنت الشركة الألمانية من شراء شراء الخطوط الجوية السويسرية (سويس أير) منتصف العام الماضي، تنافس لوفتهانزا على راء حصة الدولة النمساوية في "اوستريان ايرلاينز" والتي تبلغ 24.8 في المائة من أسهم الشركة المتعثرة، بعد ان أعلنت الحكومة النمساوية طرح حصتها للبيع. ومن المنتظر أن تتم صفقة البيع قبل نهاية العام الجاري.

ورغبة في شراء "سوبر عملاقة" بألف مقعد:


من ناحية أخرى أعربت شركة لوفتهانزا عن رغبتها في الحصول على طائرة أيرباص (سوبر عملاقة) المزودة بألف مقعد، والتي من المتوقع أن يتخذ القرار حول إنتاجها في عام 2010، وفقا لما كشف عنه لوي جالوي رئيس الشركة الأوروبية للصناعات الدفاعية والطيران (إيدس) المالكة لشركة أيرباص لصناعة الطائرات.

محادثات دمج عدة شركات طيران:


من ناحيتها أعلنت شركة السياحة الأوروبية المعروفة "توماس كوك جروب" وجود محادثات مع شركتي لوفتهانزا للطيران وتي.يو.آي ترافيل الألمانيتين للسياحة بشأن دمج شركات الطيران الفرعية التابعة لهذه الشركات.

وذكرت الشركة في بيان أنه لم يتم التوصل إلى أي شروط محددة بشأن هذه الصفقة، كما أنه لم يتم الاتفاق النهائي على فكرة الاندماج نفسها. وتضم قائمة شركات الطيران المرشحة للدمج "كوندور" التابعة لتوماس كوك، حيث تمتلك لوفتهانزا 24.9 في المائة من أسهمها و"جيرمان وينجز" المملوكة جزئيا لشركة لوفتهانزا و "تي.يو.آي فلاي" التابعة لمجموعة "تي.يو.آي"


دويتشه فيله + د.ب.أ (ع.ج.م)

استثمارات الدول النامية عامل محرك لديناميكية الاقتصاد العالمي

استثمارات الدول النامية عامل محرك لديناميكية الاقتصاد العالمي

دويتشه فيله
29/8/2008



زيادة كبيرة في الاستثمارات العالمية منذ عام 2001. وهنا سجلت الدول النامية نسبة نمو بلغت 240 بالمائة. غير أن نسبة المساهمة ومعها معدلات النمو تختلف من منطقة إلى أخرى حسب غناها بالثروات الطبيعية.

شهد العالم خلال السنوات السبع الماضية فورة استثمارية ضخمة. وبرز ذلك من خلال مشاريع البنية التحتية كتحديث الطرق وشبكات السكك الحديدية والمطارات الجديدة، إضافة إلى تحديث العديد من الصناعات. وعلى ضوء ذلك تضاعف حجم الاستثمارات في العالم عدة مرات خلال سنوات الفترة المذكورة ليصل إلى 14 ألف مليار دولار خلال العام الماضي 2007. ولعل ما يبعث على السرور أن الدول النامية والبلدان الناشئة شكلت في معظم الأحيان مصدر الديناميكية الاقتصادية التي يشهدها العالم حاليا.

ميشايل غروملين، الخبير في معهد الدراسات الاقتصادية في كولونيا قام بتحليل ودراسة بيانات صندوق النقد الدولي حول التجارة العالمية وحجم الاستثمارات الدولية. توصل غروملين من خلال الدراسة إلى أن قطاع الصادرات وخاصة في مجال السلع الرأسمالية، ما يزال قاطرة انتعاش الاقتصاد الألماني، حيث بلغت حصته من الناتج الوطني الإجمالي الألماني نحو 47 بالمائة. وهو الأمر الذي يجعل الاقتصاد الألماني أكبر المستفيدين من ارتفاع الاستثمارات العالمية في بناء مصانع جديدة.

ديناميكية اقتصادية عالية:
ويرى غروملين أن العالم شهد وضعا اقتصاديا جيدا، إذ تخلل الأعوام الماضية حراك اقتصادي كبير وانتعاش في التجارة العالمية. وهذه كلها عوامل تقف وراء الطفرة الاستثمارية الحالية. كما يرى الخبير الألماني أن استثمار دول عديدة بشكل قوي في البنى التحتية وبناء مجمعات صناعية ساهم في إنعاش الحركة الاستثمارية العالمية بشكل كبير. كما ساهم فيها توظيف الدول الناشئة الغنية بالثروات المعدنية لعائداتها بشكل جيد في تمويل مشاريع مستقبلية. من ناحية أخرى بدأت هذه الدول تتجه تدريجيا لتتبوأ موقعا رياديا فيما يخص حجم الاستثمارات وما يصاحبها من معدلات نمو عالية. ورغم أن الدول الصناعية المتقدمة مازالت تتقدم على الدول النامية من حيث حجم الاستثمارات، إلا أن الطفرة الاستثمارية تستمد ديناميكيتها بشكل لا لبس فيه من الدول النامية والبلدان الناشئة. ويرى غروملين في هذا الإطار أن هذه الدول وعلى رأسها الدول الأسيوية ماضية في اللحاق بالدول المتقدمة .

استثمارات الدول النامية زادت بنسبة 240 بالمائة:
فيما ازدادت نسبة استثمارات الدول الصناعية المتقدمة خلال السنوات السبع الماضية بنسبة 70 في المائة، سجلت الدول النامية والبلدان الناشئة خلال الفترة نفسها زيادة بلغت نحو 240 بالمائة. وبناء على ذلك نجحت الدول الفقيرة في العالم برفع حصتهما من حجم الاستثمارات الدولية خلال هذه السنوات من 23 بالمائة إلى 38 بالمائة. بيد أنه تجدر الإشارة إلى أن هناك تفاوت إقليمي كبير بين الدول النامية فيما يتعلق ببناء وتوسيع المنشآت الصناعية وتوسيع شبكة الطرق والإمدادات حسب رأي الخبير غروملين، فالقارة الأسيوية مثلا تشهد نشاطا استثماريا ضخما. أما فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط فلفت غروملين إلى أن دولها الغنية بالمواد الخام استطاعت خلال السنوات الماضية توظيف جزء من عائداتها للقيام باستثمارات في مجالات مختلفة. وبالنسبة لإفريقيا أشار الخبير الألماني إلى أن الدول الغنية بالثروات المعدنية وحدها قادرة على الاستثمار، بينما تظل مساهمة دول أمريكا الوسطى والجنوبية متواضعة.

رولف فينكل/ إعداد: طارق أنكاي

انخفاض استثمار المؤسسات في الأسهم الخارجية بقيمة 21.4 بليون دولار

انخفاض استثمار المؤسسات في الأسهم الخارجية بقيمة 21.4 بليون دولار
يونهاب
29/8/2008

سيئول، 29 اغسطس(يونهاب) - اتضح بأن حجم استثمار المؤسسات الكورية في الاسهم الخارجية قد ظل في حالة انخفاض منذ مطلع العام الجاري.
ووفقا لتقرير بنك كوريا المركزي الصادر بتاريخ 29 تحت عنوان ' توجه استثمار المؤسسات في الاسهم الخارجية في الربع الثاني'، بلغ حجم الاستثمار في الخارج بنهاية يونيو الماضي 95 بليون و170 مليون دولار ، أي بانخفاض 21 بليون و440 مليون دولار مقارنة مع نهاية العام الماضي، حيث بلغ 116 بليون و610 مليون دولار.
وبلغ حجم الانخفاض في الربع الاول 17 بليون و970 مليون دولار، و3 بليون و460 مليون دولار في الربع الثاني.
وقال مدير قسم تحليلات الدولار في البنك/جونغ يون يونغ ' ازداد حجم الاستثمارات التي تم سحبها بسبب تدني نسبة عائدات هذه الاستثمارات في الاسواق الخارجية في النصف الاول ' .
وبحسب مؤسسات، انخفض مبلغ الاستثمارات المتبقية لشركات التأمين في الخارج من 26 بليون 60 مليون الى 23 بليون و46 مليون دولار، وبالنسبة لشركات إدارة الاصول انخفض حجم استثماراتها من 76 بليون و40 مليون الى 58 بليون و51 مليون دولار.
وبلغ حجم الاستثمار البنوك التي تتعامل في مجال العملات الاجنبية 11 مليون و10 مليون بانخفاض 4.8 بليون، وفي شركات الاسهم 2.19 بليون بانخفاض 830 مليون دولار.

التضخم في كوريا الجنوبية خلال أغسطس قد لا يتجاوز 6%

التضخم في كوريا الجنوبية خلال أغسطس قد لا يتجاوز 6%
يونهاب
29/8/2008

سيئول، 29 أغسطس، (يونهاب) - قال وزير المالية /كانغ مان سو إنه ليس من المحتمل أن يتجاوز التضخم في كوريا الجنوبية خلال شهر أغسطس الجاري وسبتمير القادم 6% بسبب اتجاه أسعار النفط إلى الاستقرار.
وتأتي هذه التصريحات في وقت وصلت فيه أسعار السلع الاستهلاكية في الشهر الماضي أعلى معدل لها خلال 10 سنوات حيث زادت 5.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
واستمرار ارتفاع الأسعار العالمية للنفط سبب الكثير من المتاعب للاقتصاد الكوري الجنوبي الذي يعتمد تماما على العالم الخارجي في تغطية حاجته من النفط.
وكان سعر خام دبي وهو المعيار الذي تعتمده كوريا الجنوبية قد زاد بنحو 70% في العام الماضي قبل أن ينخفض لمعدل 17% في يوليو مما أسهم في تخفيف الضغوط التضخمية على خامس أكبر مستورد للنفط في العالم.
وتسارع زيادة الأسعار قد اضطر الحكومة لتبديل أولياتها من أجل ترويض التضخم بعد أن كانت قد تعهدت بتحقيق انتعاش ونمو اقتصادي.
وستعلن الحكومة عن أرقام معدلات التضخم في أغسطس في مطلع الشهر القادم.

اليابان تعلن خطة اقتصادية بقيمة 73 مليار يورو لتحفيز اقتصادها

اليابان تعلن خطة اقتصادية بقيمة 73 مليار يورو لتحفيز اقتصادها

مونت كارلو
29/08/2008
فيليب لوبيز - طوكيو (ا ف ب) - اعلنت الحكومة اليابانية الجمعة خطة بقيمة 11700 مليار ين (73 مليار يورو) بهدف انعاش الاقتصاد وتحفيز النمو.
وتهدف الخطة الى تقديم الدعم للمستهلكين والشركات والمزارعين امام ارتفاع اسعار النفط والسلع الاساسية. وتتضمن مساعدات للاقتراض للشركات الصغيرة والمتوسطة غير القادرة على الاستدانة من المصارف.
وقد تراجع اجمالي الناتج الداخلي الياباني بمعدل 0,6% في الربع الثاني من 2008 مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق مما اثار الخشية من دخول الاقتصاد الياباني في مرحلة انكماش.
وكالة فرانس برس © 2008

توسيع معمل تكرير لشركة نفط صينية

توسيع معمل تكرير لشركة نفط صينية
شينخوا
2008-08-29

بكين 29 اغسطس 2008 (شينخوا) تخطط الشركة الوطنية الصينية للنفط البحرى (ثالث اكبر شركة صينية منتجة للنفط ) لان تستثمر 45 مليار يوان لتوسيع مشروع مصفاة هويتشو النفطية الجديدة فى مقاطعة قوانغدونغ (جنوب الصين).
وقعت الشركة اتفاقية اطارية لهذا المشروع يوم 26 اغسطس فى شنتشن، من المتوقع بموجبها حفز طاقة معمل التكرير هذا الى 22 مليون طن فى السنة من 12 مليونا حاليا فى خلال فترة الخطة الخمسية 12 ( 20011 -- 2015 ).
هذا وستضيف الشركة ايضا مشروعا جديدا لانتاج الاثيلين الى مصفاة هويتشو بطاقة مليون طن فى السنة.
يذكر ان البناء فى مشروع هويتشو بدأ فى اواخر العام 2005 علما ان من المتوقع ان يبدأ الانتاج فى شهر اكتوبر واستثماراته اكثر من 20 مليار يوان.

معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا في يوليو بلغ 9ر6 بالمائة

معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا في يوليو بلغ 9ر6 بالمائة
نوفوستي
2008 / 08 / 29

موسكو، 29 أغسطس (آب)، نوفوستي، حافظت وتائر نمو الاستثمارات في رأس المال الأساسي في روسيا في الفترة يناير ـ يوليو عام 2008 على مستواها العالي (النمو بنسبة 4ر14 بالمائة قياسا إلى الفترة نفسها من عام 2007).
جاء ذلك في تقرير لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية نشر اليوم الجمعة بموسكو.
كما شكل نمو الناتج المحلي الإجمالي في شهر يوليو الماضي 9ر6 بالمائة، وهذا أعلى مما في يونيو (5ر6 بالمائة).

ماليزيا تمنح السندات الإسلامية إعفاءات ضريبية

ماليزيا تمنح السندات الإسلامية إعفاءات ضريبية

Fri Aug 29, 2008 11:28am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال رئيس وزراء ماليزيا عبد الله أحمد بدوي يوم الجمعة إن ماليزيا ستمنح إعفاء ضريبيا مدته ثلاثة أعوام على رسوم وأرباح صفقات السندات الإسلامية الصادرة بغير العملة المحلية الرنجيت والموزعة خارج البلاد بهدف تعزيز الصناعة.
وأعلن عبد الله ضمن الميزانية الاتحادية لعام 2009 أن الاعفاء سيسري من 2009 الى 2011 على رسوم وأرباح ترتيب وضمان وتوزيع وتداول الصكوك غير المسعرة بالرنجيت.
وتريد ماليزيا التي يمثل المسلمون أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم 27 مليون نسمة أن تصبح رائدا عالميا في صناعة التمويل الاسلامي البالغ حجمها تريليون دولار.
ويملك البلد الواقع في جنوب شرق اسيا أكبر سوق في العالم للسندات الاسلامية أو ما يعرف بالصكوك حيث استحوذت بنهاية يونيو حزيران 2008 على ما قيمته 66 مليار دولار أي ما يعادل 62.6 في المئة من اصدارات الصكوك المستحقة في العالم.
وأعلنت الحكومة أيضا عن خفض ضريبي مضاعف لدورات التمويل الاسلامي بالجامعات الماليزية لمعالجة نقص عدد الخبراء في القطاع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع طلب اليابان على النفط إلى أدنى مستوى في 19 عاماً

تراجع طلب اليابان على النفط إلى أدنى مستوى في 19 عاماً

Fri Aug 29, 2008 11:12am GMT

طوكيو (رويترز) - تراجع الطلب الياباني المحلي على منتجات النفط إلى أدنى مستوياته في 19 عاما لشهر يوليو تموز مع تأثر استهلاك البنزين والكيروسين بارتفاع أسعار النفط.
وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة يوم الجمعة إن مبيعات المنتجات النفطية تراجعت 3.5 في المئة عنها قبل عام لتصل إلى 16.17 مليون كيلولتر أي نحو 3.28 مليون برميل يوميا مواصلة بذلك انخفاضها السنوي للشهر الثاني على التوالي.
وقال مسؤول بالوزارة إن هذا أدنى مستوى للطلب على النفط لشهر يوليو في ثالث أكبر بلد مستهلك للخام في العالم منذ عام 1989.
وانخفضت مبيعات البنزين التي تشكل 30 في المئة من مجمل استهلاك النفط 6.8 في المئة إلى 4.88 مليون كيلولتر (990 ألف برميل يوميا) في يوليو وهو أقل مستوى في 11 عاما.
وبدأ استهلاك البنزين تراجعه في اليابان منذ عامين من تحول السائقين بدرجة متزايدة إلى السيارات الاكثر ترشيدا في استهلاك الوقود أو النقل العام.
وتراجع ترخيص السيارات في اليابان للمرة الاولى على الاطلاق في السنة المنتهية مارس اذار الماضي اذ هبط 0.2 في المئة أو 155 ألف سيارة عن السنة السابقة ليصل إلى 79.08 مليون سيارة.
وأظهرت بيانات الوزارة تراجع مبيعات الكيروسين 18.8 في المئة إلى 0.68 مليون كيلولتر.
وهبطت واردات النفط الخام في يوليو 0.3 في المئة إلى 21.24 مليون كيلولتر (4.31 مليون برميل يوميا).
وعززت مصافي التكرير صادرات المنتجات النفطية 14 في المئة إلى 3.07 مليون كيلولتر (624 ألف برميل يوميا) مواصلة بذلك ارتفاعها على أساس سنوي للشهر العاشر على التوالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع مناخ الأعمال بمنطقة اليورو لأدنى مستوى في ثلاثة أعوام

تراجع مناخ الأعمال بمنطقة اليورو لأدنى مستوى في ثلاثة أعوام

Fri Aug 29, 2008 10:19am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات للمفوضية الأوروبية يوم الجمعة تراجع مناخ الأعمال في منطقة اليورو أكثر من المتوقع ليصل في أغسطس اب إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أعوام مما يشير إلى انحسار النشاط الصناعي.
وتراجع مؤشر مناخ الأعمال لمنطقة العملة الموحدة - التي تضم 15 بلدا - والذي يساعد على الكشف عن مرحلة الدورة الاقتصادية الى سالب 0.33 نقطة من سالب 0.20 معدلة في يوليو تموز مسجلا بذلك أدنى مستوى له منذ قراءة يونيو حزيران 2005 التي بلغت سالب 0.41 .
وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم أن يسجل المؤشر سالب 0.30 .
وقالت المفوضية "المستوى المنخفض للمؤشر يشير الى استمرار خفوت النشاط الصناعي."
وأضافت أنه من بين المكونات الخمسة للمؤشر كانت توقعات المديرين للانتاج هي الاكثر تدهورا. وكان تقييمهم لاتجاهات الانتاج في الشهور الاخيرة هو المكون الوحيد الذي شهد تحسنا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع التضخم والمعنويات في منطقة اليورو في أغسطس

تراجع التضخم والمعنويات في منطقة اليورو في أغسطس

Fri Aug 29, 2008 9:24am GMT

بروكسل (رويترز) - تباطأ التضخم في منطقة اليورو بوتيرة أسرع من المتوقع في أغسطس آب الماضي وانخفضت توقعات التضخم لكن المعنويات الاقتصادية تدهورت بمعدل أكبر من المتوقع مما يؤكد المخاوف من انزلاق المنطقة إلى الكساد.
وقدر مكتب الاحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 3.8 في المئة سنويا هذا الشهر انخفاضا من الذروة التي بلغتها في يوليو تموز الماضي عند أربعة في المئة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للتضخم 3.9 في المئة.
ولا يتضمن التقدير المبدئي للتضخم الذي يصدره المكتب للدول التي تتداول فيها العملة الأوروبية الموحدة وعددها 15 دولة أي تفاصيل.
وستنشر التفاصيل في 16 سبتمبر ايلول.
وفي تقرير منفصل أظهر مسح أجرته المفوضية الأوروبية أن توقعات التضخم بين المستهلكين انخفضت إلى 22 نقطة في أغسطس آب من 30 في يوليو تموز.
ومن المتوقع أن تسعد هذه الانباء البنك المركزي الأوروبي الذي يريد ابقاء التضخم دون مستوى اثنين في المئة.
وكان البنك رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 4.25 في المئة في يوليو لاحتواء توقعات التضخم وسط ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.
وفي وقت سابق اليوم قال كلاوس ليبشر عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي إن البنك سيولي اهتماما خاصا لابقاء توقعات التضخم في حدود المستهدف لاستقرار الاسعار.
وجاء قرار رفع الفائدة الأوروبية الشهر الماضي رغم بوادر متزايدة على أن الاقتصاد يتباطأ بشدة. وانخفض مؤشر المعنويات الاقتصادية لمنطقة اليورو إلى 88.8 نقطة هذا الشهر من 89.5 نقطة في يوليو بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضه إلى 1 ر89 نقطة فقط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع التضخم والمعنويات في منطقة اليورو في أغسطس

تراجع التضخم والمعنويات في منطقة اليورو في أغسطس

Fri Aug 29, 2008 9:24am GMT

بروكسل (رويترز) - تباطأ التضخم في منطقة اليورو بوتيرة أسرع من المتوقع في أغسطس آب الماضي وانخفضت توقعات التضخم لكن المعنويات الاقتصادية تدهورت بمعدل أكبر من المتوقع مما يؤكد المخاوف من انزلاق المنطقة إلى الكساد.
وقدر مكتب الاحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 3.8 في المئة سنويا هذا الشهر انخفاضا من الذروة التي بلغتها في يوليو تموز الماضي عند أربعة في المئة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للتضخم 3.9 في المئة.
ولا يتضمن التقدير المبدئي للتضخم الذي يصدره المكتب للدول التي تتداول فيها العملة الأوروبية الموحدة وعددها 15 دولة أي تفاصيل.
وستنشر التفاصيل في 16 سبتمبر ايلول.
وفي تقرير منفصل أظهر مسح أجرته المفوضية الأوروبية أن توقعات التضخم بين المستهلكين انخفضت إلى 22 نقطة في أغسطس آب من 30 في يوليو تموز.
ومن المتوقع أن تسعد هذه الانباء البنك المركزي الأوروبي الذي يريد ابقاء التضخم دون مستوى اثنين في المئة.
وكان البنك رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 4.25 في المئة في يوليو لاحتواء توقعات التضخم وسط ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.
وفي وقت سابق اليوم قال كلاوس ليبشر عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي إن البنك سيولي اهتماما خاصا لابقاء توقعات التضخم في حدود المستهدف لاستقرار الاسعار.
وجاء قرار رفع الفائدة الأوروبية الشهر الماضي رغم بوادر متزايدة على أن الاقتصاد يتباطأ بشدة. وانخفض مؤشر المعنويات الاقتصادية لمنطقة اليورو إلى 88.8 نقطة هذا الشهر من 89.5 نقطة في يوليو بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضه إلى 1 ر89 نقطة فقط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإسترليني ينخفض لأدنى مستوى منذ 12 عاما أمام سلة عملات

الإسترليني ينخفض لأدنى مستوى منذ 12 عاما أمام سلة عملات

Fri Aug 29, 2008 8:48am GMT

لندن (رويترز) - سجل الجنيه الاسترليني أدنى مستوى مقابل سلة من العملات منذ ما يقرب من 12 عاما يوم الجمعة تحت وطأة ضعف الاقتصاد البريطاني الذي أدى إلى تزايد التكهنات بخفض أسعار الفائدة بنهاية العام.
وزادت التوقعات بانزلاق الاقتصاد إلى الكساد بسبب سلسلة من البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال في الفترة الاخيرة بما في ذلك انخفاض كبير في أسعار المنازل ومبيعات التجزئة.
وأدى ذلك إلى بقاء الجنيه الاسترليني قرب أدنى مستوى منذ عامين أمام الدولار وعند أدنى مستوياته على الاطلاق أمام اليورو الأوروبي.
وانخفض سعر الاسترليني أمام سلة من عملات الدول الرئيسية من الشركاء التجاريين لبريطانيا إلى 89.5 مسجلا أضعف مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول عام 1996 وسط توقعات بأن الضعف المحلي ستفاقمه المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها منطقة اليورو.
وهبط الجنيه الاسترليني إلى 1.8260 دولار مقتربا من أدنى مستوى منذ عامين الذي سجله يوم الخميس عند 1.8238 دولار. وفي الساعة 0741 بتوقيت جرينتش بلغ سعره 1.8294 دولار دون تغيير يذكر عن اليوم السابق.
وارتفع اليورو الأوروبي 0.3 في المئة إلى 80.62 بنس مقتربا من مستوى 80.98 بنس وهو أعلى مستوى للعملة الموحدة منذ طرحها للتداول عام 1999.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع مؤشر بورصة شانغهاي

ارتفاع مؤشر بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-08-29

بكين 29 اغسطس 2008 ( شينخوا ) اقفل مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى فى بورصة شانغهاى عند 2397.37 نقطة اليوم (الجمعة) بارتفاع بلغ 47. 23 نقطة او ما نسبته 2.01 فى المائة عن الاقفال السابق .
مؤشر الاسهم "أ" : 2516.78 نقطة، بارتفاع 49.39 نقطة;
مؤشر الاسهم "ب" : 151.76 نقطة، بانخفاض 5.81 نقطة;
اجمالى قيمة التعاملات : 38.53 مليار يوان .

صافي أرباح باوستيل يقفز بنسبة 18.2 % في النصف الأول

صافي أرباح باوستيل يقفز بنسبة 18.2 % في النصف الأول
شينخوا
2008-08-29
بكين 29 اغسطس 2008 ( شينخوا ) شهدت شركة باوستيل المدرجة في بورصة شانغهاي صعودا في ارباحها بنسبة 18.2% الى 9.645 مليار يوان/1.41 مليار دولار امريكي/ في النصف الاول من هذا العام على ما ذكرت الشركة اليوم الجمعة.
وبلغت مكاسب السهم الواحد لاكبر شركة صينية مصنعة للصلب 0.55 يوان تبعا لما ورد في تقريرها الفصلي. من جهة ثانية وصلت العائدات نصف السنوية للشركة، المعروفة كذلك باسم شركة باوشان للحديد والصلب، الى 103.6 مليار يوان، بزيادة 10.11 % على اساس سنوي، الا ان السيولة النقدية العاملة انخفضت بواقع 5.54 مليار يوان الى 2.77 مليار يوان في فترة يناير-يونيو نتيجة لارتفاع التكاليف.
وعلى الرغم من ازدياد اسعار المواد الخام مثل فحم الكوك وخام الحديد، واصلت الشركة تحقيق ارباح اكثر بسبب اسعار المبيعات المرتفعة وجهود خفض تكاليف الطاقة وهو ما انجز عن طريق تعزيز تطبيق تقنيات جديدة وتحسين هيكلة الانتاج حسبما افادت الشركة في موقعها الالكتروني على الشبكة العنكبوتية.
لكن الشركة ما زالت تواجه عددا من الشكوك والمخاوف السوقية في النصف الثاني، ويشمل ذلك ضغوط الامداد الشحيح والجودة المتدنية للفحم وارتفاع اسعار خامات الحديد والانخفاض المحتمل في نمو الطلب وفقا للشركة. تجدر الاشارة الى ان العائدات السنوية المتوقعة لباوستيل في العام الحالي كانت 200 مليار يوان، تحقق منها 51.82% في اول ستة اشهر.

ارتفاع أرباح لوك أويل الروسية 64% في الربع الثاني

ارتفاع أرباح لوك أويل الروسية 64% في الربع الثاني

Fri Aug 29, 2008 7:29am GMT



موسكو (رويترز) - أعلنت شركة لوك أويل ثاني أكبر شركات إنتاج النفط في روسيا يوم الجمعة أن أرباحها الصافية ارتفعت بنسبة 63.9 في المئة في الربع الثاني من العام الجاري لتقل عن توقعات المحللين.
وقالت الشركة - التي تملك شركة كونوكو فيليبس الامريكية 20 في المئة منها - إن صافي الأرباح وفق المعايير الامريكية ارتفع الى 4.13 مليار دولار من 2.52 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي بالمقارنة مع متوسط توقعات المحللين البالغ 4.67 مليار في استطلاع أجرته رويترز.
وبلغ اجمالي المبيعات 31.94 مليار دولار بالمقارنة مع متوسط التوقعات البالغ 31.92 مليار دولار.
وارتفع صافي الارباح في النصف الاول من العام 91 في المئة الى 7.29 مليار دولار والمبيعات 59 في المئة الى 56.89 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح كارفور في النصف الأول من العام

ارتفاع أرباح كارفور في النصف الأول من العام

Fri Aug 29, 2008 7:15am GMT

باريس (رويترز) - أعلنت شركة كارفور الفرنسية ثاني أكبر شركات متاجر التجزئة في العالم يوم الجمعة أن أرباح التشغيل نصف السنوية ارتفعت بنسبة 5.5 في المئة بفضل أداء قوي في أسواقها بأمريكا اللاتينية وأكدت أهدافها لعام 2008 .
وقال خوسيه لويس دورا الرئيس التنفيذي في مؤتمر بالهاتف ان المبيعات في المتاجر الكبرى بفرنسا كانت أفضل قليلا في يوليو تموز وأغسطس اب الماضي عنها في النصف الاول من العام.
وبلغت أرباح التشغيل 1.404 مليار يورو (2.07 مليار دولار) بما يتفق مع متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز والذي بلغ 1.401 مليار يورو.
وقال دورا ان المناخ الاقتصادي مازال صعبا لكنه أضاف "نحن لا نتوقع أي تدهور اخر في بيئة العمل."
وتعمل كارفور على تنفيذ خطة لخفض أسعار 300 سلعة لجذب المستهلكين الذين يعانون من ارتفاع أسعار السلع الغذائية ومكافحة المنافسة الشديدة من شركات أخرى.
وقالت كارفور ان صافي الارباح ارتفع بنسبة 1.2 في المئة الى 750 مليون يورو بينما كان متوسط التوقعات 761.5 مليون يورو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تسجل أكبر ارتفاع منذ ثلاثة أسابيع

الأسهم اليابانية تسجل أكبر ارتفاع منذ ثلاثة أسابيع

Fri Aug 29, 2008 6:22am GMT

طوكيو (رويترز) - صعد مؤشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 2.4 في المئة في نهاية التعاملات يوم الجمعة ليسجل أكبر ارتفاع بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ أكثر من ثلاثة أسابيع مع ارتفاع شركات التصدير مثل كانون بعد بيانات قوية على غير المتوقع عن الاداء الاقتصادي الأمريكي ساعدت في تهدئة المخاوف بشأن قوة أكبر اقتصاد في العالم.
وأقبل المستثمرون على شراء أسهم البنوك بعد ارتفاع نظيراتها الأمريكية بفضل تحسن التوقعات الاقتصادية بالاضافة إلى تغييرات ادارية بشركة فاني ماي العملاقة للرهون العقارية.
وقفز مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى أكثر قليلا من 300 نقطة أي بنسبة 2.4 في المئة إلى 13072.87 نقطة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ السادس من أغسطس اب.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.9 في المئة الى 1251.71 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business