الأحد، ٣١ أغسطس ٢٠٠٨

نمو المعروض النقدي بمصر 15.45 %على أساس سنوي في نهاية يوليو

نمو المعروض النقدي بمصر 15.45 %على أساس سنوي في نهاية يوليو

Sun Aug 31, 2008 6:23pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الاحد ان المعروض النقدي ام2 في مصر في يوليو تموز ارتفع بنسبة 15.45 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في حين بلغت الزيادة في يونيو حزيران 15.72 في المئة.
وبلغ المعروض النقدي 775.3 مليار جنيه مصري (144 مليون دولار) في نهاية يوليو مقابل 766.7 مليار جنيه قبل شهر و671.5 مليار جنيه قبل عام.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري بنسبة 7.2 في المئة واحتمال تراجعه هذا العام

نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري بنسبة 7.2 في المئة واحتمال تراجعه هذا العام

Sun Aug 31, 2008 5:47pm GMT

القاهرة (رويترز) - فاق الاقتصاد المصري التوقعات لينمو بنسبة 7.2 في المئة في العام المالي المنتهي في يونيو حزيران وهو اسرع معدل في عقدين على الاقل لكن تباطؤ الاستهلاك الخاص يشير الى ان النمو سيتراجع هذا العام.
وأعطى وزير المالية يوسف بطرس غالي احدث رقم للنمو لرويترز ردا على سؤال برسالة نصية. ولم يعط المزيد من التفاصيل.
وقال انجوس بلير رئيس قسم البحوث في بنك بلتون فاينانشال الاستثماري في القاهرة "انها زيادة قوية جدا ينبغي ان تكون مصدر راحة للمستثمرين والشركات."
وقالت الحكومة المصرية ان الناتج المحلي الاجمالي زاد بمعدل سنوي يبلغ 7.4 في المئة في الشهور التسعة الاولى من العام. ويبين رقم العام بكامله ان النمو تباطأ الى معدل سنوي يبلغ 6.6 في المئة في الربع الممتد من ابريل نيسان الى يونيو حزيران.
ويكافح الاقتصاد التضخم المرتفع الذي بلغ اعلى مستوى في 16 سنة خلال العام المنتهي في يوليو تموز مسجلا 22 في المئة ومن المتوقع ان يبقى مرتفعا حتى نهاية العام قبل ان يتراجع في 2009 بفعل عوامل اساسية.
وقال محمد ابو باشا الاقتصادي في البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس ان ارقام النمو عن العام بالكامل فاقت توقع البنك ان تبلغ الزيادة 6.9 في المئة.
واضاف "نعتقد ان الزيادة جاءت في الاغلب من السياحة التي واصلت اداءها القوي."
وقال وزير السياحة زهير جرانة لرويترز هذا الشهر ان عدد الزوار لمصر زاد بأكثر من 25 في المئة في العام المالي 2007-2008 وان الايرادات زادت بنسبة 32 في المئة.
ولدى سؤاله عن سبب التباطؤ في الربع الاخير قال ابو باشا "الاستهلاك الخاص. قناة السويس تؤدي بصورة جيدة جدا والسياحة حسب الارقام الرسمية فاقت توقعاتنا. هذا هو العنصر الخارجي في الاقتصاد. جاء (التباطؤ) اساسا من عوامل داخلية."
وارجع الاقتصاديون التضخم جزئيا الى قرارات الحكومة في مايو ايار برفع اسعار الوقود في اطار اجراءات لتمويل زيادة بنسبة 30 في المئة في مرتبات موظفي القطاع العام وهي خطوة استهدفت في حد ذاتها معالجة انخفاض الاجور وارتفاع الاسعار.
وقالت علياء ممدوح وهي اقتصادية في شركة البنك التجاري الدولي ان اثار التضخم على الاستهلاك الخاص لم تنعكس بصورة كاملة في ارقام 2007-2008 لكن ربما تجذب النمو الحقيقي الى ما دون سبعة في المئة في العام المالي الحالي.
واضافت "التباطؤ في الربع الاخير يشير بالتأكيد الى مزيد من التباطؤ في العام الحالي." واشارت الى انها تتوقع نموا بنسبة سبعة في المئة في عام 2007- 2008.
وكان اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم توقعوا ان يتراوح معدل نمو الاقتصاد المصري بين 4.8 و6.8 في المئة في العام المالي الذي بدأ في يوليو تموز بسبب تأثير التضخم المرتفع على الاستهلاك الخاص.
وكانت اسرع القطاعات الاقتصادية نموا في السنوات الاربع الماضية التي شهدت نموا مرتفعا هي السياحة والتشييد وقناة السويس وايرادات النفط والغاز.
وقال بنك المجموعة المالية-هيرميس هذا الشهر انه يتوقع ان يؤدي التباطؤ في الاقتصاديات الاوروبية الى تراجع النمو في ايرادات السياحة الى 18 في المئة لتبلغ 12.5 مليار دولار.
من علاء شاهين وجوناثان رايت
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«هيرمس»: الحكومة سمحت بارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار لمواجهة التضخم .. وتوقعات بتباطؤ الاستهلاك

«هيرمس»: الحكومة سمحت بارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار لمواجهة التضخم .. وتوقعات بتباطؤ الاستهلاك
المصري اليوم
٣١/٨/٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي
قالت المجموعة المالية هيرمس «القابضة» إن الحكومة المصرية سمحت بارتفاع قمية الجنيه مقابل الدولار مؤخراً لمواجهة معدل التضخم المرتفع منذ يناير، الذي بلغ ٢٢% يوليو الماضي مع الإبقاء علي نمو الناتج المحلي الإجمالي أعلي من ٦%، مما يحافظ علي تنافسية صادرات مصر للأسواق الأوروبية.
وأشار التقرير إلي أن الحكومة سمحت بتراجع قيمة الجنيه أمام الدولار في وقت سابق من أجل مواجهة التدفق الخارجي لرأس المال، لتقليل التأثير الحالي لضعف اليورو والإسترليني في مقابل الدولار علي مستوي تنافسية الصادرات المصرية.
وتوقع التقرير أن يتباطأ الاستهلاك الخاص في العام المالي الحالي وأن يقود «الاستثمار» و«الصادرات» عجلة النمو. وتقدر أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي ٦.٢% مع تباطؤ الطلب الأوروبي، وأن يستمر الدولار في الحفاظ علي قوته في مواجهة العملات الأوروبية الأخري. واعتبرت هيرمس ارتفاع الجنيه مقابل اليورو «مسألة حرجة»، خصوصاً في حالة تباطؤ الاقتصاد المصري مع مواجهة المصدرين المصريين لمستويات التباطؤ الأوروبي.
وأشار إلي إمكانية أن تتأثر الصادرات المصرية لأوروبا في حالة دعم الجنيه في مقابل اليورو.
وقال التقرير «إن تزامن معدل التخضم المرتفع مع ارتفاع الجنيه في مقابل الدولار سيؤدي إلي ارتفاع سعر الصرف الحقيقي للجنيه بالرغم من كونه أقل من المستويات المطلوبة.
وذكر أن وزير المالية أعلن في يوليو الماضي أن الحكومة تعمل علي تنظيم سعر الصرف، كما قال إن الجنيه، الذي يتداول بقيمة ٥.٣٦ في مقابل الدولار بقيمة ٨.٣٩ في مقابل اليورو قد يستطيع أن يتحمل نقاطاً نسبية قليلة من الارتفاع، بما لا يؤثر علي الصادرات. فيما أعلن وزير السياحة الشهر الحالي أن ضعف الجنيه مقابل الدولار يعد في مصلحة السياحة.
وأضاف التقرير أن تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار قد صاحبه مبيعات من قبل الأجانب في سوق المال.
وأوضح التقرير أن المستثمرين الأجانب يمتلكون أذون خزانة بقيمة ٦ مليارات دولار منذ بداية ٢٠٠٥.

16 سبتمبر نهاية الحق في كوبون "أبو قير للأسمدة" بواقع 16 جنيه للسهم

16 سبتمبر نهاية الحق في كوبون "أبو قير للأسمدة" بواقع 16 جنيه للسهم

مباشر
الاحد 31 أغسطس 2008 4:34 م
أعلنت شركة "أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية" عن أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم "28" للشركة بواقع 16 جنيهاً للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 16 سبتمبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتبارًا من يوم 21 سبتمبر 2008 .
وكانت العمومية العادية للشركة والتي عقدت بالأمس قد أقرت توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ومنح المساهمين سهم مجاني لكل عشرة أسهم خصماً من الاحتياطيات الأخرى وزيادة رأسمال الشركة المُصدر ليصبح 757.125435 مليون جنيهاً تعادل 50.475029 سهم وبقيمه اسمية للسهم قدرها 15 جنيه، بالإضافة إلى توزيع كوبون نقدي بقيمة 16 جنيهاً للسهم الواحد.

عودة التقدم إلى مصر والسعودية وقطر وتراجع الأسهم بالكويت والإمارات

عودة التقدم إلى مصر والسعودية وقطر وتراجع الأسهم بالكويت والإمارات

سي. إن. إن. العربية
31/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - ارتد المؤشر السعودي صعوداً في جلسة تداولات الأحد، بعد التراجع الكبير الذي أصابه السبت، مدعوماً بأسهم من قطاعات مؤثرة، وإن كان سهم "سابك" قد راوح مكانه السعري دون تعديل، وترافق ذلك مع صعود مماثل في قطر، التي استرد مؤشرها كامل النقاط التي خسرها الخميس، وسجلت البورصات المصرية والأردنية والتونسية صعوداً مماثلاً.
بالمقابل، قاد المؤشر الكويتي موجة تراجع شملت سائر البورصات العربية في الخليج وخارجه، وخاصة في الإمارات والبحرين وسلطنة عُمان والأراضي الفلسطينية، وقد بدأ تراجع السيولة يظهر بوضوح على الأسواق، وهو أمر معتاد مع حلول شهر رمضان من كل عام.
ففي الرياض، استفاد المؤشر من انتعاش قطاعات "الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف" و"النقل" ليتقدم إلى مستوى 8757، بعد الخسارة الكبيرة التي مني بها السبت، فأضاف بذلك 43 نقطة إلى رصيده، تعادل 0.50 في المائة من قيمته.
وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات 79 مليون سهم ، جرى تداولها عبر 100 ألف صفقة، غير أن العامل المقلق كان استمرار تراجع التداولات التي لم تتجاوز 3.2 مليارات ريال، وتركز النشاط على أسهم "مصرف الإنماء" و"معادن" و"سابك."
ومن أصل 125 جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، أغلقت 64 شركة على ارتفاع، تتقدمها أسهم "الاتحاد التجاري" و"النقل البحري" و"الكابلات" في حين تعرضت أسهم 26 شركة للتراجع، في مقدمتها "أنعام القابضة" و"المملكة" و"العبد اللطيف" وحافظت 35 شركة على أسعار إغلاقها.
قطاعياً، أنهت خمسة مؤشرات جلستها منخفضة، تتقدمها "الطاقة" و"المرافق الخدمية" و"شركات الاستثمار المتعدد" وارتفعت بقية القطاعات، تتقدمها مؤشرات "النقل" و"التشييد والبناء."
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع جديد، قدره 52 نقطة، تعادل 0.36 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 14446 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني 2.31 نقطة إلى مستوى 721 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 146 مليون سهم بقيمة 65 مليون دينار كويتي موزعة على 4638 صفقة نقدية، كان لأسهم "الشبكة القابضة" و"المشروعات الكبرى العقارية" و"مجموعة برقان القابضة" و"شركة المعادن والصناعات التحويلية" و"الوطنية للميادين" النصيب الأكبر منها.
وارتفعت مؤشرات قطاعين من أصل ثمانية، هما "البنوك" و"الصناعة" في حين تراجعت سائر المؤشرات، بقيادة "الخدمات" و"الاستثمار" و"الأغذية" على التوالي.
وعلى المستوى السعري، حقق سهم "البنك الأهلي الكويتي" أعلى مستوى بين الأسهم المرتفعة، أمام "البناء" و"معادن" في حين تعرضت أسهم "الأنظمة الآلية" و"صيرفة" و"تبريد" لأكبر الخسائر.
وفي الإمارات، تراجع مؤشر دبي قرابة 27 نقطة إلى مستوى 4763 نقطة، بخسارة 0.56 في المائة من قيمته، وذلك بالتوازي مع تحسن التداولات التي ارتفعت إلى مستوى 723 مليون درهم مقابل 133 مليون سهم.
وتعرض سهم إعمار لخسارة قاسية، أفقدته 3.39 في المائة من قيمته، ليعود إلى مستويات 9.11 دراهم، ولم يتجاوز عدد الأسهم الرابحة خلال الجلسة خمسة أسهم، في مقدمتها "مصرف عجمان" و"أمان" و"الخليجية للاستثمارات،" في حين تصدرت أسهم "مصرف الإمارات دبي الوطني" و"أرابتك" و"دبي للاستثمار" قائمة الخسائر.
وفي أبرز الأخبار، أعلنت إدارة السوق تقريرها لشهر أغسطس/آب الحالي، فقالت إن المؤشر سجل انخفاضا بلغت نسبته 11.88 في المائة مقارنة بنهاية يوليو/تموز الماضي. كما انخفضت القيمة السوقية في نهاية هذا الشهر بنسبة 9.88 في المائة لتبلغ حوالي 450.36 مليار درهم.
وبالنسبة للاستثمار الأجنبي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم خلال هذا الشهر الحالي نحو 6.40 مليارات درهم، لتشكل ما يقارب من 36.86 في المائة من إجمالي قيمة التداول، وبلغت قيمة مبيعاتهم خلال نفس الفترة نحو 8.09 مليارات درهم، لتشكل ما نسبته 46.61 في المائة من إجمالي قيمة التداول، ونتيجة لذلك، بلغ صافي الاستثمار الأجنبي خلال هذا الشهر مبيعات بنحو 1.7 مليار درهم.
أما تراجع مؤشر أبوظبي فكان أقل وطأة، إذ خسر 2.68 نقطة تعادل 0.06 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4413 نقطة، مع تداولات متراجعة، لم تتجاوز 358 مليون درهم تعادل 70 مليون سهم.
وفي قطر، استرد المؤشر كامل النقاط التي خسرها في جلسة الخميس، وهي 144 نقطة بالتمام والكمال، فعاد إلى مستوى 10443 نقطة، بزيادة 1.40 في المائة من قيمته، مع تداولات سجلت 555 مليون ريال مقابل10.4 ملايين سهم، وذلك مع ارتفاع شمل 32 سهماً من بين 40 جرى تداولها خلال الجلسة.
وتراجعت السوق البحرينية إلى مستوى 2960 نقطة، بخسارة 6.6 نقاط من مؤشرها، في حين أغلقت بورصة مسقط عند 9493 نقطة، مواصلة النزف الكبير لمؤشرها الذي فقد خلال هذه الجلسة 227 نقطة تعادل 2.34 في المائة من قيمته.
من جهته، أضاف مؤشر CASE 30 المصري 0.89 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 8449 نقطة، في حين صعد المؤشر الأردني مرة جديدة، ليغلق عند 4371 نقطة، بزيادة 1.24 في المائة من قيمته.
بالمقابل، تراجع مؤشر "القدس" الفلسطيني إلى حاجز 660 نقطة، بخسارة 0.83 في المائة من قيمته، بينما قفز المؤشر التونسي 1.06 في المائة إلى مستوى 3324 نقطة.

تواصل تساقط المصارف الأمريكية جراء أزمة الائتمان

تواصل تساقط المصارف الأمريكية جراء أزمة الائتمان


سي. إن. إن. العربية
31/8/2008



نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أعلنت السلطات الأمريكية انهيار مصرف "إنتغرتي" في جورجيا، ليضاف إلى قائمة المصارف الأمريكية المنهارة، والتي بلغت عشرة هذا العام.
وأغلقت وزارة المالية والمصارف في جورجيا، "إنتغرتي" الجمعة، وعينت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية Federal Deposit Insurance Corp - كحارس قضائي.
ويبلغ إجمالي إصول المصرف 1.1 مليار دولار بالإضافة إلى ودائع بقيمة 974 مليون دولار، حتى 30 يونيو/حزيران الجاري.
ويأتي الإعلان بعد أقل من أسبوع على اشارة أعلى جهة منظمة للقطاع المصرفي في الولايات المتحدة الثلاثاء إلى تنامي أعداد المصارف المتعثرة خلال الربع الثاني من العام.
وقالت "مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية" Federal Deposit Insurance Corp - FDIC إن أرقام المؤسسات المالية في لائحة ما تسميه "المصارف التي تعاني من مشاكل"، قفزت إلى 117 خلال الربع الثاني، من 90 في الربع الأول.
ويعد هذا الارتفاع الأعلى منذ منتصف عام 2008.
وحذرت رئيسة مجلس إدارة FDIC، شيلا بير، من ظهور المزيد من حالات التعثر قائلة: "المزيد من المصارف ستضاف إلى اللائحة مع تردي أزمة الائتمان."
وواصلت أرقام المؤسسات المالية المتعثرة التصاعد بوتيرة ثابتة هذا العام، لتصل إلى قرابة الضعف، من 61 في ذات الفترة من العام الماضي، فيما أخفقت تلك المصارف في مواكبة الأزمات الناجمة عن انهيار سوق العقارات وارتفاع خسائر القروض.
وفي السياق ذاته، توقع خبراء أن تتجاوز خسائر المصارف الأمريكية بسبب أزمة الائتمان في الولايات المتحدة والعالم ما كان متوقعاً سابقا، عندما قدّر صندوق النقد لها ألا تتجاوز 945 مليار دولار، مشيرين إلى أن الأرقام قد تقفز إلى 1.6 أو حتى 2 ترليون دولار.
وحمّل الخبراء المصرف الاحتياطي الفيدرالي جزءا من المسؤولية، عبر قراره إبقاء الفائدة عند مستوياتها الحالية، عند حاجز اثنين في المائة، وذلك نظراً لما يعنيه الأمر من ضعف الإقبال على الإيداع وتأخير تعافي الدولار وإبقاء التضخم عند معدلات مرتفعة.
وفي تقرير مالي أعدته مجلة "فورتشن،" في وقت سابق من الشهر الحالي، قالت ليز آن سوندر، كبير خبراء استراتيجيات الاستثمار لدى مؤسسة "تشارلز شواب المالية" إن المصارف "ما تزال تحت رحمة شطب الديون وإعلان الخسائر،" إثر أزمة الرهن العقارية، مستبعدة أن تكون هذه العاصفة المالية قد وضعت أوزارها.
وإلى ذلك، لفت تقرير حكومي، صدر الثلاثاء، إلى ارتفاع معدل الأفراد والشركات التي تتجه نحو الإفلاس بواقع 29 في المائة خلال الـ12 شهراً الماضية المنتهية في 30 يونيو/حزيران.
وبحسب تلك البيانات، بلغ إجمالي حالات طلب إشهار الإفلاس 967831 حالة، من 751056 حالة العام الماضي.


وقفزت الحالات بين قطاع الأعمال، بواقع تعدى الـ 41 في المائة، إلى 33822 حالة، من 23889 العام الماضي، أما بين فئة الأفراد فبلغت 934009 حالة إفلاس، أي بارتفاع قدره 28 في المائة من العام الفائت.
وتنامت معدلات الإفلاس بواقع 31 في المائة، خلال الأشهر الثلاث المنتهية، لتصل إلى 276510 حالة، أي بزيادة قدرها 31 في المائة عن ذات الفترة من العام الماضي، والتي كانت الأعلى منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2005.

بورصة مصر تستكمل تعافيها ومؤشرها الرئيسي يكسب 0.89 %

بورصة مصر تستكمل تعافيها ومؤشرها الرئيسي يكسب 0.89 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
31/8/2008

كتبت: ياسمين سنبل
شهدت بورصة مصر نشاطا لدى إغلاق تعاملات الأحد لتستكمل تعافيها للجلسة الثالثة على التوالي، مدعومة بعمليات شراء قام بها مستثمرون مصريون وأجانب على أسهم منتقاة فى مختلف القطاعات وسط تداولات تجاوزت المليار جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.89% نحو مستوى 8449.56 نقطة.
كما ارتفع مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.94% مسجلا 1777.84 نقطة.
وأوضح وسطاء بالسوق أن البورصة شهدت الأحد إقبالا على شراء أسهم منتقاة وبخاصة فى قطاعات الإسكان والعقارت، بعد أن تدنت أسعارها إلى مستويات مغرية للشراء فى الفترة الماضية.وأشاروا إلى أن السوق شهدت أيضا إقبالا على شراء أسهم الغزل والنسيج وبخاصة سهم شركة "العربية لخليج الأقطان".
وأوضح خبراء ماليون أن أسهم المضاربات شهدت إقبالا من المستثمرين الأفراد وسط أجواء من التفاؤل باستمرار تحسن أداء البورصة خلال شهر رمضان المبارك.
وكانت البورصة المصرية أنهت تعاملات الأسبوع الأخير من أغسطس/آب 2008 الخميس على انتعاش مدعومة بنشاط كبير لأسهم الشركات القيادية والكبرى على رأسها "أوراسكوم للإنشاء" التى أعلنت عن نمو صافى أرباحها الربع سنوية بأكثر من 220%.
وكانت أبرز خمس شركات ارتفاعا هي، برايم القابضة للاستثمارات المالية 6.75 جنيه، العامة لاستصلاح الأراضي و التنمية و التعمير41.73 جنيه، العقارية المصرية 27.87 جنيه، المصرية لخدمات النقل (إيجيترانس) 49.82 جنيه، شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعى (نيوداب) 22.47 جنيه
وكانت أبرز خمس شركات انخفاضا هي، آمون للأدوية 33.45 جنيه، عبر المحيطات للسياحه 2.86 جنيه، الاستثمارات العربية للتعمير 29.35 جنيه، "العربية لمنتجات الألبان "آراب ديري66.41 جنيه، البويات والصناعات الكيماوية - باكين 48.25 جنيه.
"بنك بلوم" يزيد رأسماله إلى 750 مليون جنيه:
أعلنت البورصة المصرية الأحد أن هيئة سوق المال أعطت موافقة مبدئية لبنك بلوم مصر لزيادة رأسماله إلى 750 مليون جنيه مصري من 500 مليون جنيه.
وأضافت أن البنك سيطرح 25 مليون سهم جديد لحملة الأسهم الحاليين بقيمة اسمية 10جنيهات لكل منها، ويبلغ إجمالي عدد الأسهم في البنك حاليا 50 مليون سهم.
وحقق بنك بلوم مصر -وهو فرع لبنك بلوم اللبناني- زيادة بنسبة 10 % في صافي أرباح النصف الأول من عام 2008 ليصل إلى 46 مليون جنيه.
ويمتلك بنك بلوم اللبناني 99.36 % من بنك بلوم مصر بعدما اشترى بنك مصر رومانيا في 2005 وغير اسمه.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)

البورصة المصرية تواصل المكاسب والأجانب يشترون

البورصة المصرية تواصل المكاسب والأجانب يشترون

Sun Aug 31, 2008 3:02pm GMT

القاهرة (رويترز) -قال سماسرة إن المستثمرين الاجانب واصلوا الشراء في السوق المصرية يوم الاحد مما ساعد مؤشراتها الرئيسية على الارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي.
وصعد مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 0.89 في المئة ليغلق على 8449.56 نقطة في حين ارتفع مؤشر هيرميس بنسبة 1.09 في المئة الى 738.94 نقطة.
وزاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 2.71 في المئة الى 404.54 نقطة.
وقالت ايمان يوسف من شركة دلتا رسملة للاوراق المالية "حقق الاجانب مشتريات صافية اليوم وفي الجلسات القليلة السابقة واوجد ذلك شعورا ايجابيا في السوق."
وافادت بيانات البورصة ان المستثمرين من غير المصريين وغير العرب حققوا مشتريات صافية يوم الاحد بهامش 38.66 مليون جنيه مصري (7.19 مليون دولار) واختصوا بنسبة 17.3 في المئة من قيمة الشراء.
وقالت ايمان يوسف إن الاسهم في البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس اجتذبت الجانب الاكبر من اهتمام الصناديق الاجنبية لترتفع في اخر تعاملات بنسبة 3.32 في المئة الى 48.50 جنيه.
وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم ايضا بمقدار 0.48 جنيه الى 54.80 جنيه في حين زاد سهم البنك التجاري الدولي بنسبة 2.59 في المئة الى 47.60 جنيه.
لكن الاسهم في شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة خالفت اتجاه السوق وخسرت بنسبة 2.64 في المئة لتسجل في اخر تعاملات 330.15 جنيه بعدما زادت اكثر من 13 في المئة منذ 20 اغسطس اب حتى اغلاق الخميس.
وقالت ايمان يوسف "قالت الشركة انها ستدفع ما يعادل دولارا كعائد لكل سهم وهذا اقل كثيرا مما كانت تتوقعه السوق."
(الدولار يساوي 5.3745 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ذي بانكر: الركود العالمي والتضخم أثراً على سير برنامج الخصخصة في القطاع المصرفي المصري

ذي بانكر: الركود العالمي والتضخم أثراً على سير برنامج الخصخصة في القطاع المصرفي المصري

العالم اليوم المصرية
الاحد 31 أغسطس 2008 2:07 م

رصد تقرير ذى بانكر العالمية كيف أثر الركود العالمي وارتفاع التضخم على الحد من اتجاه مصر الصعودى في القطاع المصرفى وخاصة عمليات الاندماج ما بين البنك التجاري الدولي والعربي الإفريقي الدولي وإرجاء عملية خصخصة بنك القاهرة.
وأشارت المجلة في تقرير لها إلى تلقي الحكومة المصرية التي ساندت عملية إصلاح القطاع المصرفي في حجر عثرة في يونية الماضي، فمنذ 2004 موعد بدء عملية الإصلاح سارت خطة مصر لتطهير البنوك المتعثرة وتشكيل نظام مصرفي خاص أكثر كفاءة وربحية دون مشاكل.
وشهدت عملية إصلاح قطاع البنوك سلسلة من الصفقات المهمة والتي أوضحت للعام لأقصى مدى كيف أن مصر أصبحت أكثر نضجا من الناحية المالية والمدى الذي تذهب إليه أو ما تطمح إليه.
وأشارت إلى أن أبرز الصفقات تمثلت حتى الآن في بيع 80% من أسهم بنك الإسكندرية في عام 2006 لصالح "مجموعة سان باولو" الإيطالية بقيمة 1.6 مليار دولار أي ما يعادل ست مرات القيمة الدفترية للبنك وكانت صفقة الإسكندرية النقطة الأعلى في العملية التي شهدت تدفق بنوك أجنبية إلى البنوك المصرية وتقلص عدد البنوك من 61 بنكا في عام 2004 إلى حوالي 36 بنكا في 2008، وكان من المفترض أن يتقلص في النصف الأول من العام الحالي ولكن يبدو أن العملية توقفت.
ووفقا لأحد التقارير، فإن الحكومة المصرية كانت تبحث عن حوالي 1.6 مليار دولار مقابل 67% من أسهم بنك القاهرة ولكن أعلى العروض كان أقل من هذا الرقم بـ250 مليون دولار، وأن البنك قد قيم من جانب محافظ البنك المركزي المصري الدكتور فاروق العقدة بـ2.6 مليار دولار.
وأشارت المجلة البريطانية إلى انهيار محادثات الاندماج بين البنك التجاري الدولي (CIB)- مصر والبنك العربي الإفريقي الدولي في مايو الماضي بعدما لم يتوصل الطرفان للاتفاق على شروط متبادلة مقبولة.
ونسبت المجلة إلى الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي هشام عز العرب قوله في نوفمبر الماضي إنه لا ينوي التهور نحو الاندماج، وتضيف المجلة أنه على الرغم من انهيار محادثات الاندماج مع العربى الإفريقي الدولي فإن المصرفي "هشام عز العرب" الذي عمل سابقا في دويتش بنك وجى بى مورجان وميريل لينش يرى أن تقلص عدد البنوك يعد علامة صحية للصناعة ويقول: "المنافسة مع بنوك قوية أفضل بكثير للسوق من المنافسة مع بنوك ضعيفة ويضيف أن المنافسة مع مؤسسة أقوى يرفع الحواجز ويمد العملاء بخدمة أفضل".
وتستفيد البنوك المصرية من تدفق الأموال الأجنبية القادمة للمنطقة وخاصة دول الجوار لمصر في منطقة الخليج، حيث ارتفاع أسعار البترول بما يعني أن المصدرين للأموال مغمورون بالنقد وأن صناديق الثروة السيادية العربية المتعطشة للأصول تأتي لمصر للبحث عن فرص الاستثمار.
ويقول عز العرب إن 45% من الاستثمار الأجنبي المباشر القادم لمصر للمشروعات الخضراء والتي تبحث عن التمويل سواء من البنوك الدولية وأيضا من البنوك المحلية وعلى غرار القطاعات البنكية في إفريقيا يظل نصيب البنوك المصرية محدودا من عمليات التجزئة وبعضها لم يخترقها أصلا حيث إن 10% فقط من المصريين لديهم حساب مصرفي ولذا فإن احتمال النمو ضخم.
ويقول عز العرب: "قطاع التجزئة بدأ ينمو والإقراض الاستهلاكي حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي ويوجد احتمال كبير لأن يواصل السوق النمو.
وتمثل قروض التجزئة 12% فقط من دفتر القروض لدى التجاري الدولي بينما الباقي قروض للشركات ويخطط البنك لتغيير هذا ووظف مدير مخاطر التجزئة ورئيس تنفيذي للتجزئة من بنوك خارجية لتقديم الدعم للقطاع.
وقال عز العرب: "كنا لا نملك الخبرة الصحيحة لإدارة أنشطة التجزئة ولذا عملنا على توظيف أناس من بنوك خارجية عملوا في أسواق أخرى".
ونمو الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 7% في العامين الماضيين بمصر يعني أن البنوك والصناعة على حد سواء في حالة ازدهار وعملية الإصلاح الحكومية تحصد الأرباح وزاد الاستثمار الأجنبي لمصر وكنسبة من الناتج المحلي الإجمالي زاد الاستثمار المباشر من 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2004 إلى 8.5% الآن، وجاء 35% منه من دول الخليج .. وحسب وزير الاستثمار المصري د. محمود محيى الدين فإن القطاع الخاص هو الذي يقود نمو البلد. ويقول: "توجد تطورات إيجابية جدا على جبهة التصدير ولكن الاستثمارات الخاصة القوة الموجهة الرئيسية خلف النمو في مصر".


بلوم بنك مصر سيزيد رأسماله إلى 140 مليون دولار

بلوم بنك مصر سيزيد رأسماله إلى 140 مليون دولار

Sun Aug 31, 2008 12:10pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان هيئة سوق المال اعطت موافقة مبدئية لبنك بلوم مصر لزيادة رأسماله الى 750 مليون جنيه مصري (140 مليون دولار) من 500 مليون جنيه.
واضافت ان البنك سيطرح 25 مليون سهم جديد لحملة الاسهم الحاليين بقيمة اسمية عشرة جنيهات لكل منها. ويبلغ اجمالي عدد الاسهم في البنك حاليا 50 مليون سهم.
وحقق بنك بلوم مصر وهو فرع لبنك بلوم اللبناني زيادة بنسبة عشرة في المئة في صافي ارباح النصف الاول من عام 2008 ليصل الى 46 مليون جنيه.
ويمتلك بنك بلوم اللبناني 99.36 في المئة من بنك بلوم مصر بعدما اشترى بنك مصر رومانيا في 2005 وغير اسمه.
(الدولار يساوي 5.3746 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير: نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري بنسبة 7.2 %

وزير: نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري بنسبة 7.2 %

Sun Aug 31, 2008 11:26am GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية يوسف بطرس غالي يوم الاحد ان الاقتصاد المصري نما بنسبة 7.2 في المئة في العام المالي 2007- 2008 الذي انتهى في يونيو حزيران.
واعطى الوزير الرقم لرويترز ردا على سؤال برسالة نصية. ولم يعط المزيد من التفاصيل.
وقالت الحكومة المصرية ان الناتج المحلي الاجمالي زاد بمعدل سنوي يبلغ 7.4 في المئة في الشهور التسعة الاولى من العام. ويبين رقم العام بكامله ان النمو تباطأ الى معدل سنوي يبلغ 6.6 في المئة في الربع الممتد من ابريل نيسان الى يونيو حزيران.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسيك للأسمنت ترفع مساهمتها فى مصر للأسمنت - قنا إلى 25.5%

أسيك للأسمنت ترفع مساهمتها فى مصر للأسمنت - قنا إلى 25.5%

مباشر
الاحد 31 أغسطس 2008 11:49 ص


أعلنت شركة مصر للأسمنت – قنا عن قيام شركة أسيك للاسمنت برفع نسبة مساهمتها فى شركة مصر للاسمنت - قنا من 24.19% الى 25.5 %.
وأضاف بيان للشركة تلقته إدارة البورصة أن شركة اسيك للاسمنت طلبت منها الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية لتعيين اعضاء مجلس إدارة ممثلين للشركة بما يتناسب مع نسبة مشاركتها فى رأسمال الشركة.
وأشار البيان إلى أن شركة اسيك للاسمنت تمتلك عدد 7.257212 مليون سهم بنسبة 24.19% من أسهم شركة مصر للأسمنت قنا المقيدة بالجدول الرسمى (1) ببورصتى القاهرة والاسكندرية وأن الشركة قامت بشراء عدد 391.489 ألف سهم وذلك بمتوسط سعر 79.9686 جنيها للسهم يوم 27 أغسطس الجارى عن طريق شركة فاروس لتداول الأوراق المالية وبذلك يصل اجمالى الأسهم المملوكة للشركة 7.648701 مليون بنسبة 25.5% .
واوضح البيان أنه نظرا لأن ملكية أسيك قد تجاوزت نسبة 25% من أسهم شركة مصر للأسمنت قنا ولأنها ليست عضو مجلس ادارة الشركة فقد قامت بابلاغ مجلس الادارة بالتركيز على زيادة الانتاج وخفض التكاليف، وزيادة حصة الشركة بالسوق المحلى وذلك عن طريق تطوير منتجات الشركة ومواصلة حملة التسويق وزيادة حجمها فضلا عن زيادة المعروض بالسوق ، كما قامت أسيك بطلب تنمية قطاع الأبحاث والتطوير وذلك لتخفيض تكلفة خطوط الانتاج ودون المساس بجودة المنتج ومهارة وتدريب العاملين لتحسين كفاءة العاملين.
يبلغ رأسمال شركة مصر للاسمنت – قنا المصدر والمدفوع نحو 300 مليون جنيه موزعا على 30 مليون سهم بقيمه اسمية 10 جنيهات للسهم .

عمومية "موبينيل" تعتمد توزيع كوبون نقدى بـ 6 جنيهات

عمومية "موبينيل" تعتمد توزيع كوبون نقدى بـ 6 جنيهات

خاص مباشر
الاحد 31 أغسطس 2008 11:30 ص

كتب: هانى الشرقاوى
أعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "المصرية لخدمات التليفون لخدمات المحمول - موبينيل" اليوم تقرير مجلس إدارة الشركة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 ، و تقرير مراقبى الحسابات على القوائم المالية للشركة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، واعتماد القوائم المالية للشركة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 .
كذلك اعتمدت الجمعية حساب التوزيع المقترح عن الفترة المالية المنتهية فى فى 30 يونيو 2008،بواقع 6 جنيهات للسهم الواحد, وكذلك إقرار التغيرات التى تمت على مجلس إدارة الشركة خلال الفترة السابقة .
وأظهرت نتائج أعمال شركة المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل خلال النصف الأول من العام الجاري تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 4% حيث سجلت صافي ربح قدره 877 مليون جنيه مقابل 913 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي ، وهو ما أرجعه المهندس الكسندر شلبي العضو المنتدب للشركة سابقاً – من المقرر ان يتولى مجلس إدارة موبينيل تعيين خلفا للمهندس نجيب ساويرس وذلك اعتبارا من أول سبتمبر - إلى التغيرات التي شهدتها السوق هذا العام على المستوى التشغيلي والتنافسي حيث انخفضت الأرباح في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 4% وإلى 877 مليون جنيه مقابل 913 مليون جنيه في نفس الفترة العام الماضي بالإضافة إلى انخفاض صافي أرباح الربع الثاني بمعدل 18% لتصل إلى 425 مليون جنيه مقابل 516 مليون جنيه الربع الأول في العام الجاري. وتقوم الشركة بتنفيذ وإدارة وتشغيل وتطوير واستخدام النظام الرقمي لاتصالات التليفون المحمول GMS وتوفر الشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصر العربية وفقاً لاتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع مليار جنيه بقيمة أسمية للسهم 10 جنيه لعدد 100 مليون سهم .

160 مليون دولار من أبوظبى الوطنى إلى OCI

160 مليون دولار من أبوظبى الوطنى إلى OCI

العالم اليوم المصرية
الاحد 31 أغسطس 2008 10:47 ص
قرر بنك ابو ظبى الوطنى منح شركة اوراسكوم للانشاءات OCI 160 مليون دولار صرح بذلك احمد اسماعيل حسن المدير الاقليمى لبنك ابو ظبى الوطنى – مصر موضحا ان البنك يشارك فى عدد من البنوك العالمية والعربية الكبرى فى ترتيب قرض مشترك بقيمة مليار دولار ويقوم بنك ابو ظبى الوطنى بدور المرتب الرئيسى للقرض كما يتولى الترويج للقرض فى الاسواق العربية حيث قام بتوجيه الدعوه لعدد من البنوك العربية والعالمية للاشتراك فى هذا القرض فى حين يتولى بنك مصر دعوة البنوك العاملة فى السوق المصرى وتصل مدة القرض الى 5 سنوات وتم التوقيع على العقد الاسبوع الماضى كما يشارك فى القرض عدد من البنوك العالمية الكبرى ومنها بى ان بى باريبا الفرنسى وباركليز كابيتال البريطانى وسيتى بنك الامريكى وبنك بيريوس اليونانى والبنك العربى الاردنى.

وزير المالية البريطاني يرسم صورة قاتمة لاقتصاد بلاده

وزير المالية البريطاني يرسم صورة قاتمة لاقتصاد بلاده
بي. بي. سي. العربية
31/8/2008

اعترف وزير المالية البريطاني اليستر دارلينج بأن بلاده تواجه أسوأ ازمة اقتصادية خلال ستين عاماً.
وأضاف في لقاء مع صحيفة الجارديان أن التراجع الاقتصادي سيكون أكثر حدة واستمرارية مما يخشاه معظم الناس.
واعترف دارلينج في عبارات قاسية بأن الناخبين البريطانيين كانوا في غاية الغضب من معالجة العمال للقضايا الاقتصادية، واصفاً الشأن الاقتصادي بأنه قضية جوهرية في الانتخابات القادمة وداعياً الوزراء إلى تفهم رغبات الناخبين بصورة أفضل.
وقال دارلينج إن الأشهر الاثنا عشر القادمة ستكون الأصعب بالنسبة لحزب العمال خلال جيل بكامله.
اشارات متضاربة
ومن المتوقع أن تعلن الحكومة البريطانية الأسبوع القادم مجموعة من الاجراءات لاحداث تغيير في سوق العقارات الكاسد.
وتعرض وزير المالية للنقد لإرسال إشارات متضاربة حول الإجراءات الممكن اتخاذها لمساعدة الأشخاص الراغبين في شراء منازل، وخاصة امكانية تعليق العمل بضريبة الدمغة على شراء المنازل.
كما واجه دارلينج رد فعل عنيف على إلغاء معدل ضريبة الـ 10 قروش.
تراجعت أعمال البناء خلال العام الحالي
وفي اللقاء المطول الذي أجرته الجارديان مع دارلينج قال إن على حزب العمال إعادة اكتشاف "الحماس" الذي يتمتع به إذا أراد أن يعاد انتخابه لدورة رابعة، لكنه اعترف بأن هذا الأمر "مشكلة كبيرة بالنسبة لنا في الوقت الراهن".
ولمح دارلينج خلال القاء إلى التوتر داخل مجلس الوزراء بالقول "العديد من الناس يريدون القيام بمهمتي".
صيف ساخن
وتأتي تصريحات وزير المالية البريطاني بعد صيف من الأخبار الاقتصادية السيئة غير المنقطعة، حيث هبطت أسعار المنازل إلى أدنى مستوى لها منذ 18 عاماً ما زاد المخاوف من نزع ملكيات العديد من الأشخاص خلال الأشهر القادمة.
وبينما لم يظهر الاقتصاد أي قدر من النمو خلال الربع الثاني من العام، تخلت مؤسسات البناء وتجار التجزئة عن الآلاف من العاملين لديها خلال الأسابيع الأخيرة وسط مخاوف من ازدياد تدهور الاقتصاد.
وقال عضو في لجنة السياسات النقدية ببنك انجلترا إن هناك حاجة لاجراءات جذرية للتأكد من أن هذه الأزمة لن تصير أسوأ، محذراً من ازدياد كبير في نسبة البطالة.
وقال وزير مالية حكومة الظل في حزب المحافظين جورج اوسبورن معلقاً على تصريحات دارلينج "من يقول الحقيقة في هذه الحكومة؟ ... رئيس الوزراء يقول إن الوضع الاقتصادي ليس سيئاً كما يعتقد الناس، لكن وزير المالية يقول إننا في أسوأ وضع خلال ستين عاماً".
وقال المتحدث باسم وزارة ظل المالية في حزب الديمقراطيين الأحرار إن الحكومة صارت متضاربة في رسائلها، مقارناً كذلك بين تصريحات براون ودارلينج.

بالشراكة مع بيلتون فاينانشيال: بنك مصر يبدأ نشاط إدارة الأصول

بالشراكة مع بيلتون فاينانشيال: بنك مصر يبدأ نشاط إدارة الأصول
صحيفة البورصة
الاحد 31 أغسطس 2008 10:11 ص
بدأ بنك مصر في إجراءات تأسيس شركة جديدة لإدارة الأصول يستحوذ فيها على حصة مسيطرة بالشراكة مع بيلتون فاينانشيال.ويستهدف بنك مصر تعزيز خطوات التوسع في أنشطة بنوك الاستثمار بالشراكة مع بيلتون فاينانشيال التي تدير المحفظة الأكبر في صناديق البنك من حيث قيمة الأصول خاصة صندوق يوم بيوم بالجنيه الذي تجاوزت صافي أصوله الـ23 مليار جنيه بالإضافة لصندوق يوم بيوم بالدولار وصندوق اليورو.وعلمت "البورصة" أن مصر- بيلتون لإدارة صناديق الاستثمار تعتزم تقديم عدد من الصناديق الجديدة للسوق تعتمد على خبرة بيتلون والقاعدة الكبيرة لعملاء بنك مصر وشبكة الفروع الواسعة على غرار تجربة صندوق يوم بيوم التي لفتت الأنظار للصناديق النقدية وترفع شركة إدارة الأصول من عوائد بنك مصر من الصناديق التي يؤسسها مما يزيد من الأهمية النسبية لنشاط الصناديق داخل محفظة استثمارات البنك.ويمتلك بنك مصر صندوقين تحت إدارة كونكورد انفستمنت هما الصندوق الأول للعائد الدوري والثاني للنمو الرأسمالي بالإضافة إلى الصندوق الثالث للعائد التراكمي والتوزيع الدوري والصندوق الرابع وفقا لأحكام الشريعة تحت إدارة HC للأوراق المالية والاستثمار وصندوق العمر تديره كايرو كابيتال بالإضافة لصناديق السيولة التي تديرها بيلتون.

«سوليدرتي» تؤسس شركة للتكافل في مصر

«سوليدرتي» تؤسس شركة للتكافل في مصر
الوسط البحرينية
الاحد 31 أغسطس 2008 9:45 ص

أعلنت مجموعة سوليدرتي القابضة، وهي إحدى أعضاء مجموعة الإثمار المصرفية، تأسيس فرعها التابع في مصر.
وجاء تأسيس شركة سوليدرتي للتكافل العائلي - مصر برأس مال مكتتب وقدره 60 مليون جنيه مصري.
ومن المقرر أن تلعب هذه الشركة، التي تعمل انطلاقاً من مقرها في القاهرة، دوراً رئيسيّاً في تقديم حلول تأمينية مبتكرة للأعداد المتزايدة من السكان في مصر.
وسيقدم الفرع الجديد لشركة سوليدرتي في مصر مجموعة واسعة من منتجات التكافل العائلي والخدمات في سوق نابضة بالحيوية.
وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليدرتي، سمير الوزان: «إن مصر تقدم اليوم إمكانات هائلة في مجال التأمين الشخصي وتحديداً في مجال التكافل العائلي، وخصوصاً في ظل الأعداد المتزايدة للسكان والاقتصاد المتنامي، الأمر الذي يعد مفهوماً جديداً نسبيّاً في هذه السوق».
وأضاف «مع إعلاننا حديثاً دخولنا السوق السعودية، فإن اتجاهنا نحو السوق المصرية يعد علامة مهمة في توسعنا العالمي الإستراتيجي».
وفي الموضوع نفسه، قال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليدرتي أشرف بسيسو: «إن مجموعة سوليدرتي تسير على الطريق الصحيح بفاعلية لتعزز من نموها هذا العام. وإننا إذ نعتزم تأسيس فرع في دولة الإمارات العربية المتحدة قريباً نعمل على دخول الأسواق الباكستانية والأندونيسية».



CNNArabic.com - Business