الاثنين، ١ سبتمبر ٢٠٠٨

كوميرتس بنك يشتري دريسدنر بنك بـ 9.8 مليار يورو

كوميرتس بنك يشتري دريسدنر بنك بـ 9.8 مليار يورو

دويتشه فيله
1/19/2008

بعد موافقة مجموعة اليانتس للتأمين على بيع دريسدنر بنك لكوميرتس بنك يتوقع المراقبون أن تشكل عملية اندماج ثاني وثالث مصرفين في ألمانيا إلى إعادة هيكلة القطاع المصرفي في البلاد وظهور مؤسسة بنكية قوية على المستوى الأوروبي.

وافق أمس الأحد 31 آب/ أغسطس مجلس الإشراف والرقابة لمجموعة أليانتس الألمانية للتأمين، إحدى أكبر شركات التأمين في العالم، على بيع مصرف دريسدنر بنك المتعثر التابع لها لمصرف كوميرتس بنك المنافس نظير 9.8 مليار يورو (13.8 مليار دولار)، في اتفاق من شأنه ـ في رأي المراقبين ـ أن يؤدي إلى إعادة هيكلة كبرى للقطاع المصرفي المتعثر في ألمانيا.

و اعتبر مايكل ديكمان، رئيس مجموعة أليانتس أن هذا الشراء يشكل "أفضل الحلول" بالنسبة لمصرف دريسدنر بنك، ويتفق معه في الرأي وزير المالية الألماني بير شتاينبروك، الذي اعتبر أن هذه الاندماج من شأنه أن يعزز من مكانة ألماني المالية، إذ إنه سيقود إلى ظهور مؤسسة مصرفية جديدة و قوية في أوروبا، حسب تعبير الوزير الألماني.

عملية الاستحواذ ستتم على مرحلتين:


وبموجب الاتفاق، سوف يشتري كوميرتس بنك، الذي يقع مقره في فرانكفورت، دريسدنر بنك على مرحلتين، تبدأ الأولى بالاستحواذ على حصة تبلغ 60.2 في المائة منه هذا العام والباقي في عام 2009. وسوف تحتفظ شركة أليانتس التي تتخذ من ميونيخ مقرا لها، بحصة تبلغ نحو 30 في المائة في المجموعة المصرفية الجديدة. وسوف تستحوذ أيضا مجموعة اليانتس على مؤسسة كومينفيست للتمويل التجاري التابعة لكوميرتس بنك نظير نحو 700 مليون يورو.
ويذكر أن بنك الصين للتنمية الحكومي كان قد أبدى رغبته في شراء دريسدنر بنك، غير أنه غادر المفاوضات صفر اليدين. وأجريت المفاوضات بشأن البيع المحتمل لدريسدنر بنك لمصرف كوميرتس بنك على خلفية القلق إزاء تأثير أزمة قروض الرهن العقاري عالية المخاطر في الولايات المتحدة على كلا المصرفين.

تسريح تسعة آلاف موظف:
وأعلن مصرف كوميرتس بنك أن اندماجه مع مصرف دريسدنر سيؤدي إلى تسريح تسعة آلاف موظف، إلا أن هذا التسريح سيتم بشكل مقبول اجتماعياً، حسبما جاء في بيان لمصرف كوميرتس مساء أمس، وسيكون من بين هؤلاء الموظفين 2500 موظف خارج ألمانيا. ويبلغ إجمالي العاملين بالمصرفين حالياً 67 ألفا ومع أصول تبلغ قيمتها نحو 1.09 تريليون يورو و12.3 مليون عميل ألماني.

دويتشه فيله+د.ب.أ (م.س.ح)

تراجع خام برنت أكثر من أربعة دولارات

تراجع النفط أربعة دولارات مع انحسار قوة الإعصار جوستاف

Mon Sep 1, 2008 8:00pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع النفط أكثر من أربعة دولارات يوم الاثنين مع انحسار مخاوف أن يلحق الإعصار جوستاف ضررا فادحا بقطاع النفط الأمريكي بعدما ضعفت العاصفة قبل أن تضرب ساحل لويزيانا.
وضعف جوستاف - الذي أجبر على اغلاق أكثر من ربع الطاقة التكريرة للولايات المتحدة أو خفض معدلات المعالجة - الى عاصفة من الفئة الثانية قبل أن يصل اليابسة قرب بورت فورشون بولاية لويزيانا الامريكية وهو ميناء مهم يساند 75 في المئة من عمليات استخراج النفط في خليج المكسيك.
وهبط الخام الامريكي 4.24 دولار في المعاملات الالكترونية ليصل الى 111.22 دولار للبرميل بحلول الساعة 1905 بتوقيت جرينتش مع تهوين الاسواق من شأن الضرر المحتمل للعاصفة التي كان من المتوقع في وقت سابق أن تضرب الولايات المتحدة كاعصار من الفئة الرابعة.
وانخفض مزيج برنت في لندن 4.64 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 109.41 دولار للبرميل.
وقال فيل فلين من الارون تريدنج في شيكاجو "يبدو أن جوستاف لن يكون عاصفة بالقوة التي كانت تخشاها السوق .. هناك اعتقاد بأن هذه العاصفة لن تحدث ضررا كبيرا وأننا سنتمكن من تجاوز هذا .... ونواصل اتجاهنا النزولي."
وبحسب الحكومة الامريكية فان كل قدرة انتاج النفط البالغة 1.3 مليون برميل يوميا في المناطق الامريكية من خليج المكسيك مغلقة يوم الاثنين.
وأوقف ميناء لويزيانا للنفط - وهو الميناء الامريكي الوحيد القادرة على تفريغ أضخم ناقلات الخام - كل عملياته.
وجوستاف أكبر تهديد للمنطقة - حيث ربع انتاج النفط الامريكي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي - منذ حطم الاعصاران كاترينا وريتا أكثر من 100 منصة نفط بحرية في العام 2005 وأغلقا عدة مصافي تكرير كبيرة لشهور.
ونزح نحو مليوني شخص عن ساحل لويزيانا وتهدد العاصفة أكثر من 11 مليون شخص في خمس ولايات أمريكية.
وأعلنت بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) حالة القوة القاهرة في كل التزامات التسليم بموجب عقودها الاجلة للغاز الطبيعي تسليم أغسطس اب وسبتمبر أيلول بعدما أغلقت موانئ ونقطة التسليم.
وتراجعت أسعار النفط عن أعلى مستوياتها فوق 147 دولارا للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز مع تأثر الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا بارتفاع أسعار الوقود ومشكلات اقتصادية أوسع نطاقا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السلع وكومرتس بنك يدفعان أسهم أوروبا للتراجع

السلع وكومرتس بنك يدفعان أسهم أوروبا للتراجع

Mon Sep 1, 2008 4:00pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين تقودها أسهم شركات السلع الأولية مقتفية أثر أسعار النفط والمعادن في حين هبط كومرتس بنك عشرة بالمئة بعدما اتفق على شراء بنك درسدنر من شركة اليانز للتأمين.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1189.64 نقطة بعد هبوطه في وقت سابق من المعاملات الى 1180.48 نقطة.
وتعرضت أسهم شركات السلع الاولية لضغوط مع هبوط أسعار النفط الخام أربعة بالمئة لانحسار المخاوف من أن يلحق الاعصار جوستاف ضررا فادحا بقطاع النفط الامريكي مع تراجع قوة العاصفة لدى اقترابها من ساحل لويزيانا.
وهبطت أسهم بي.بي ورويال داتش شل وبي.جي جروب للغاز وتولو أويل ما بين 1.7 و4.5 في المئة.
وتلقت أسهم شركات التعدين ضربات أيضا مع هبوط أسعار النحاس نحو ثلاثة بالمئة والنيكل خمسة بالمئة والزنك اثنين بالمئة.
وانخفضت أسهم شركات بي.اتش.بي بيليتون وأنجلو أمريكان وفيدانتا ريسورسز ولونمين وقازاخميس واكستراتا وأنتوفاجستا وريو تينتو ما بين 1.4 و5.8 في المئة.
وتصدر كومرتس بنك الخسائر بين أسهم البنوك وهبط 10.2 في المئة بعدما اتفق على شراء بنك درسدنر من اليانز مقابل 14.5 مليار دولار في صفقة ألمانية بالكامل ستتمخض عن الغاء تسعة الاف وظيفة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.6 في المئة في حين فقد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.01 في المئة.
وخسر مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم في أبوظبي يرتفع إلى 12.9% في الربع الثاني

التضخم في أبوظبي يرتفع إلى 12.9% في الربع الثاني

Mon Sep 1, 2008 2:51pm GMT

ابوظبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن معدل التضخم السنوي في أبوظبي أكبر إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة تسارع إلى 12.88 بالمئة في الربع الثاني من عام 2008 مع ارتفاع الايجارات وتكاليف الغذاء.
وذكر تقرير رسمي لدائرة التخطيط والاقتصاد حصلت عليه رويترز أن مؤشر اسعار المستهلكين في أبوظبي سجل 163.37 نقطة في نهاية يونيو حزيران بالمقارنة مع 144.73 نقطة قبل عام.
وترتفع معدلات التضخم الى مستويات قياسية وقريبة من القياسية في أغلب ارجاء منطقة الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم حيث تزدهر الاقتصادات مع ارتفاع أسعار النفط الى أكثر من خمسة أمثالها منذ عام 2002 .
وفي أبوظبي ارتفع التضخم الى 11.5 بالمئة في مارس اذار من 10.7 بالمئة في ديسمبر كانون الاول.
ودفعت الايجارات المرتفعة التضخم للصعود مرة أخرى في الاشهر الثلاثة حتى 30 يونيو حزيران. وارتفع مؤشر الايجار الذي يشمل الايجارات والوقود والماء ويمثل 36 بالمئة من مؤشر اسعار المستهلكين 18.29 بالمئة.
وأظهر التقرير أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات والتبغ التي تمثل 14.4 بالمئة من المؤشر ارتفعت بنسبة 19.24 بالمئة في الربع الثاني.
وأبوظبي هي الامارة الوحيدة من الامارت السبع التي تصدر بيانات تضخم متتالية وتصدر البيانات الاتحادية عن وزارة الاقتصاد مرة واحدة فقط كل عام.
وبلغ ارتفاع أسعار المستهلكين 11.1 بالمئة في الامارات عام 2007 وهو الاعلى في 20 عاما وتجاوز التضخم مستوى عشرة بالمئة هذا العام في خمس من الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
وقال مجلس التخطيط الاسبوع الماضي ان التضخم يشكل خطرا على النمو الاقتصادي في ابوظبي التي تملك 95 بالمئة من احتياطيات النفط في البلاد ويتعين خفضه الى نحو خمسة بالمئة. والامارات هي خامس أكبر مصدر للنفط في العالم.
وقال بطي أحمد القبيسي المسؤول بدائرة التخطيط في يونيو حزيران ان الامارات تعمل على تحديث مؤشر اسعار المستهلكين ليحسب التضخم بشكل أدق.
وأضاف انها ستبدأ في استخدام المؤشر الجديد في الربع الاخير من هذا العام. وتعتزم وزارة الاقتصاد الامارتية كذلك تحديث مؤشرها لاسعار المستهلكين والبدء في اصدار بيانات شهرية اعتبارا من العام المقبل.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة الطاقة: من السابق لأوانه البت في السحب من مخزونات النفط

وكالة الطاقة: من السابق لأوانه البت في السحب من مخزونات النفط

Mon Sep 1, 2008 5:23pm GMT

باريس (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية إنها تنتظر تقييم شركات النفط لحجم الضرر الناجم عن الإعصار جوستاف يوم الثلاثاء قبل أن تبت بشأن السحب من مخزونات الخام.
وهبطت أسعار النفط يوم الاثنين مع تراجع شدة جوستاف الى اعصار من الفئة الثانية برياح سرعتها 177 كيلومترا في الساعة قبل أن يصل اليابسة مما قلل المخاوف من تعطل خطير في امدادات الخام.
وقال اد فان بومن رئيس شعبة التخطيط والاعداد للطواريء لدى الوكالة في تصريحات لرويترز يوم الاثنين "من السابق لاوانه الحديث عن الاضرار في خليج المكسيك."
وكانت الوكالة التي تنسق اجراءات الطواريء في أوقات تعطل امدادات النفط أفرجت عن مخزونات المنتجات النفطية عام 2005 عندما أصابت الاعاصير بالشلل عمليات انتاج الخام الامريكية في المنطقة.
وقال فان بومن "لكن غدا ستعود شركات النفط الى منصاتها وستقيم الضرر ثم سنجري مناقشات مع الحكومة الامريكية بشأن مدى خطورة ذلك واذا كان من الممكن اصلاح الضرر سريعا ... وسنرى اذا كانت هناك حاجة لان تفعل وكالة الطاقة الدولية أي شيء."
وأضاف أن الوكالة قد تستغرق يوما اخر أو يومين قبل أن تقرر هل تفرج عن مخزونات النفط أم لا.
وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت الاسبوع الماضي انها مستعدة للافراج عن مخزونات النفط الاستراتيجية اذا ضرب جوستاف مركز انتاج النفط في خليج المكسيك.
وقال فان بومن ان حقيقة أن الضرر على اليابسة كان دون المتوقع تعطي مؤشرا طيبا بشأن ما حدث في البحر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد يرى تقدماً في إرشادات ممارسات الصناديق السيادية

صندوق النقد يرى تقدماً في إرشادات ممارسات الصناديق السيادية

Mon Sep 1, 2008 5:51pm GMT

سانتييجو (رويترز) - قال صندوق النقد الدولي يوم الاثنين انه متفائل إزاء التقدم الكبير الذي تم إحرازه باتجاه التوصل إلى تفاهم بشأن إرشادات ممارسات الاستثمار في صناديق إدارة الثروات السيادية لكن بعض الصناديق التي تملكها دول مازالت تشعر بالقلق.
ويأمل صندوق النقد في التوسط في التوصل الى اتفاق من حيث المبدأ على ارشادات طوعية للصناديق السيادية وصناديق ادارة معاشات التقاعد التي تدير مجتمعة ما بين تريليونين وثلاثة تريليونات من الدولارات خلال اجتماعات مغلقة تستمر يومين في سانتييجو.
وبعض الدول التي تستثمر فيها هذه الصناديق مثل الولايات المتحدة تشعر بالقلق من أن الصناديق التي يتوقع ان تدير نحو عشرة تريليونات دولار بحلول 2010 قد تكون عاملا معطلا في الاسواق العالمية بسبب استثماراتها كبيرة الحجم.
وبعض الصناديق السيادية التي تبقي على سياساتها الاستثمارية طي الكتمان تقلق من فقد ميزتها التنافسية اذا كشفت عنها.
كما تشعر بالقلق من مواجهة تدقيق أكثر صرامة ربما من جانب صندوق النقد الدولي ومن أي قيود قد تحد من تدفقات الاموال في العالم.
وقال مسؤول من صندوق النقد لرويترز في الاجتماع الذي حضره ممثلون عن أكثر من 20 صندوقا سياديا و11 دولة متلقية لاستثماراتها "المسؤولون متفائلون من ان تقدما كبيرا يجري احرازه باتجاه التوصل الى ميثاق شرف لممارسات الاستثمار من جانب الصناديق السيادية."
وتهدف الاجتماعات للتوصل الى تفاهم على المباديء والممارسات المقبولة بشكل عام للصناديق السيادية قبل الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين في الفترة من العاشر الى 13 أكتوبر تشرين الاول المقبل. وقد يعقد اجتماع اخر قبل هذا الموعد.
والصناديق السيادية موجودة منذ الخمسينات من القرن الماضي لكن مع زيادة الاحتياطيات المالية لدول اسيا المصدرة ودول الخليج المنتجة للنفط تضاعفت احجام هذه الصناديق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا: نمو الاستثمارات في رأس المال الأساسي في روسيا بنسبة 4ر14 %

روسيا: نمو الاستثمارات في رأس المال الأساسي في روسيا بنسبة 4ر14 %

نوفوستي
2008 / 09 / 01

موسكو، 1 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. حافظت وتائر نمو الاستثمارات في رأس المال الأساسي في روسيا في الفترة يناير ـ يوليو عام 2008 على مستواها العالي (النمو بنسبة 4ر14 بالمائة قياسا إلى الفترة نفسها من عام 2007).
جاء ذلك في تقرير لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية نشر بموسكو.
كما شكل نمو الناتج المحلي الإجمالي في شهر يوليو الماضي 9ر6 بالمائة، وهذا أعلى مما في يونيو (5ر6 بالمائة).

حجم صندوق الاحتياط الروسي بلغ 5ر3 تريليون روبل

حجم صندوق الاحتياط الروسي بلغ 5ر3 تريليون روبل

نوفوستي
2008 / 09 / 01

موسكو، 1 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. بلغ حجم صندوق الاحتياط الروسي بحلول الأول من سبتمبر 2008، كما جاء في بلاغ لوزارة المالية الروسية، 3 تريليونات و62ر504 مليار روبل، أي ما يعادل 6ر142 مليار دولار. أما صندوق الرفاه الوطني فشكل حجمه 51ر784 مليار روبل (92ر31 مليار دولار).
وكان صندوق الاحتياط الروسي في 1 أغسطس من هذه السنة، 3 تريليونات و37ر40 مليار روبل (68ر129 مليار دولار)، وصندوق الرفاه الوطني ـ 48ر766 مليار روبل (69ر32 مليار دولار).
وزاد صندوق الاحتياط خلال أغسطس بهذه الصورة بمقدار 25ر464 مليار روبل، وصندوق الرفاه الوطني ـ 03ر18 مليار روبل.

تراجع مؤشر أسهم الأسواق الصاعدة لأدنى مستوى منذ أغسطس 2007

تراجع مؤشر أسهم الأسواق الصاعدة لأدنى مستوى منذ أغسطس 2007

Mon Sep 1, 2008 4:13pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع مؤشر أسهم الأسواق الصاعدة أكثر من اثنين بالمئة ليصل إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس اب من العام الماضي وسط قلق اقتصادي عام واستمرار المخاوف السياسية بشأن روسيا.
وبحلول الساعة 1550 بتوقيت جرينتش هبط المؤشر القياسي 2.25 في المئة إلى 93473 نقطة وهو أقل مستوى له منذ 17 أغسطس 2007 .
والمعاملات هادئة يوم الاثنين بسبب عطلة أمريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع عقود الخام الأمريكي مع انحسار قوة جوستاف

تراجع عقود الخام الأمريكي مع انحسار قوة جوستاف

Mon Sep 1, 2008 2:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي 3.51 دولار لتصل إلى 111.95 دولار للبرميل في المعاملات الإلكترونية يوم الاثنين وذلك مع انحسار قوة الإعصار جوستاف إلى عاصفة من الفئة الثانية قبل أن يصل اليابسة في لويزيانا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك ليمان براذرز يخفض توقعاته لسعر برنت في 2008 الى 112 دولاراً

بنك ليمان براذرز يخفض توقعاته لسعر برنت في 2008 الى 112 دولاراً

Mon Sep 1, 2008 12:53pm GMT

لندن (رويترز) - قال بنك ليمان براذرز في مذكرة يوم الاثنين انه خَفَض توقعاته لسعر برنت في عام 2008 نزولا الى 112 دولارا للبرميل من 115 دولارا.
وأضاف البنك ان مخاطر الأعاصير والمشاكل السياسية لا تزال قائمة ولكنه يتوقع مع ذلك تراجع الأسعار في النصف الثاني من هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أبناؤهم أيضاً يبلطجون

أبناؤهم أيضاً يبلطجون
سي. إن. إن. العربية
1/9/2008
وعلى الكثير من المدونات المصرية، ومن ضمنها مدونة "مواطن مصري واخد على قفاه" http://www.egymasr.com/ تمّ تبادل فيديو تحت عنوان "أبناؤهم أيضا يبلطجون."
وتظهر في الفيديو فتاة تقول إنها بنت أحد ضبّاط الشرطة برتبة عميد في مصر، وهي تمسك بيدها عصا كهربائية من العادة أن يستخدمها رجال مكافحة الشغب هناك.
وتقوم الفتاة بتهديد شخص، ظهر أنها على خلاف معه، بالعصا وتوسعه شتما بكلام بذيء زيادة على توجيهها الأمر لوالدها بقولها "ابعتلي زابط على شارع فيصل."
وفي مرحلة من مراحل اشتباكها الشفهي مع الشخص الذي لم تظهر صورته في الفيديو، تردّ عليه بالقول "...أللي خلقك" مما يدفع أحد الحضور إلى سؤالها "إنت مسلمة ولا كافرة."

ركود "رمضاني" في البورصات العربية وهبوط حاد بالكويت

ركود "رمضاني" في البورصات العربية وهبوط حاد بالكويت

سي. إن. إن. العربية
1/9/2008

دبي، الامارات العربية المتحدة (CNN) - تراجعت أكبر بورصتين عربيتين الاثنين، وهو أول أيام شهر رمضان الذي يتوقع فيه محللون أن تشهد أسواق المال العربية ركودا بسبب أوقات التداول.
وكان التراجع الأكبر من نصيب بورصة الكويت التي هوت بحدة، في حين استطاعت الأسهم السعودية انهاء أول يوم في أيام شهر الصوم على تراجع طفيف.
وأنهى المؤشر السعودي تداولات الاثنين، متراجعا بنحو 0.06 في المائة، ليستقر عند مستوى 8751 نقطة، بعدما خسر خمسة نقاط فقط، وسط تداولات هزيلة أرجعها محللون إلى تفصير ساعات التداولا بسبب شهر رمضان.
وبلغت قيمة التعاملات نحو 2.1 مليار ريال سعودية، على نحو 56.6 مليون درهم، ارتفعت معها أسهم 37 شركة، في حين تراجعت أسهم 47 شركة أخرى.
أما في الكويت، فأنهى مؤشر سوق الأوراق المالية يومه على تراجع بنحو 234 نقطة، ليستقر عند مستوى 14213 نقطة، وسط مبيعات قوية تزامنت مع الركود الرمضاني.
ووصلت قيمة التعاملات نحو 74 مليون دينار كويتي، على نحو 126.7 مليون سهم، تراجعت معها مؤشرات جميع قطاعات بورصة الكويت الثمانية، يقودها قطاع الثمانية الخدمات الذي فقد مؤشره نحو 353 نقطة، ثم مؤشر الاستثمار الذي خسر 310 نقاط.
وتصدر سهم "صفوان للتجارة والمقاولات" قائمة الأسهم الرابحة، بعدما صعد بنحو 8.1 في المائة، أعلى في حين مني سهم "الكويتية البحرينية للصيرفة" بأكبر خسارة عندما تراجع لأكثر من ثمانية في المائة.
وفي الإمارات العربية، فقدت الأسهم المدرجة في بورصتي دبي وأبوظبي نحو 6.4 مليارات درهم إماراتي من قيمتها السوقية مع أول يوم من شهر رمضان، وسط مبيعات من جهة وعزوف عن التداول من جهة أخرى.
وتراجع مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء البورصتين بنحو 0.84 في المائة، ليغلق عند مستوى 5280 نقطة، عقب تداول نحو 120 مليون سهم فقط، بقيمة لم تتجاوز 610 ملايين درهم.
وتراجعت أسهم التأمين والبنوك إنخفاضاًً والصناعات والخدمات، بينما انخفضت أسعار أسهم 39 شركة مقابل ارتفاع أسهم عشر شركات فقط من أصل 128 شركة مدرجة في بورصتي دبي وأبوظبي.
وبدا حال بورصات الخليج الصغيرة أفضل من الشقيقات الكبرى، إذ صعدت الأسهم القطرية بنحو 1.03 في المائة، تبعتها العمانية بنحو 1.8 في المائة، بينما لم تستطع أسهم البحرين تحقيق ارتفاع وأغلقت متراجعة بنحو 0.2 في المائة.
وخارج منطقة الخليج، حققت الأسهم الأردنية ارتفاعا بنحو 0.8 في المائة، ليستقر مؤشر بورصة عمان عند مستوى 4405 نقطة.

وبلغ حجم التداول نحو 13.3 مليون سهم، بقيمة 67.8 مليون دينار أردني، ارتفعت معها أسعار أسهم 69 شركة، في حين هبطت أسعار أسهم 76 شركة أخرى.
الأسهم المصرية عاودت هبوطها بعد ارتفاعها لجلستين متتاليتين، وسجل مؤشر "كيس 30" الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مصرية تراجعا بنحو 0.14 في المائة، ليستقر عند مستوى 8483 نقطة، بينما سجل مؤشر "تايتنز" الصادر عن "داوجونز" تراجعا بنحو 0.11 في المائة إلى مستوى 1776 نقطة.

مسح رويترز: إنتاج أوبك زاد في أغسطس للشهر الرابع

مسح رويترز: إنتاج أوبك زاد في أغسطس للشهر الرابع

Mon Sep 1, 2008 12:26pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر مسح أجرته رويترز يوم الاثنين أن إمدادات نفط أوبك زادت للشهر الرابع على التوالي في اغسطس اب وذلك أساسا نتيجة ارتفاع انتاج ايران وزيادات أصغر من نيجيريا وانجولا.
ووفقا للمسح الذي شمل شركات نفط ومسؤولين في أوبك ومحللين فان الإمدادات من أوبك ارتفعت الى 32.82 مليون برميل يوميا في اغسطس من 32.59 مليون برميل يوميا في يوليو تموز.
وخلص المسح الى أن 12 دولة في اوبك تخضع لنظام حصص الانتاج انتجت 30.46 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 30.21 مليون في يوليو وبزيادة كبيرة عن سقف الانتاج الرسمي للمنظمة البالغ 29.67 مليون برميل يوميا.
والعراق هو العضو الوحيد في أوبك الذي لا يخضع لنظام حصص الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الين يتخلى عن مكاسبه بعد أنباء عن استقالة فوكودا

الين يتخلى عن مكاسبه بعد أنباء عن استقالة فوكودا

Mon Sep 1, 2008 1:07pm GMT

لندن (رويترز) - تخلى الين عن مكاسبه أمام العملات الرئيسية يوم الاثنين بعد ان ذكرت وسائل إعلام يابانية أن رئيس الوزراء ياسو فوكودا يعتزم تقديم استقالته.
وعاد الدولار للارتفاع فوق مستوى 108 ينات وارتفع اليورو الى 158 ين بعد هذه الأنباء المفاجئة التي أذهلت المتعاملين في تعاملات محدودة وسوق تفتقر للسيولة عن المعتاد بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة.
وقال جيرمي ستريتش المحلل في رابو بنك في لندن "الأسواق لا تحب عدم التيقن السياسي... انه ذلك لا يخدم السوق على أي حال حتى وان لم يكن (فوكودا) يتمتع بشعبية كبيرة."
وقال بعض المتعاملين ان فوكودا يتعرض لضغوط متزايدة منذ أن اضطرت الحكومة للكشف عن خطة تحفيز اقتصادي الاسبوع الماضي لدعم الاقتصاد.
وكان تراجع الين قصير الأمد وظلت العملة مرتفعة خلال يوم الاثنين بنحو واحد بالمئة أمام العملات الرئيسية مثل اليورو مدعومة بخسائر أسواق الاسهم العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الاقتصاد البريطاني يتجه نحو أسوأ أزمة منذ 60 عاماً

الاقتصاد البريطاني يتجه نحو أسوأ أزمة منذ 60 عاماً


سي. إن. إن. العربية
1/9/2008

لندن، بريطانيا (CNN) - حذر وزير المالية البريطاني، أليستير دارلينغ، الأربعاء من أن بلاده تواجه ظروفاً اقتصادية هي الأسوأ منذ نحو 60 عاماً، وستكون الأزمة الحالية "أكثر تأثيراً وأطول عمراً" مما يتوقع.
وتعد تحذيرات دارلينغ التقييم الحكومي الأكثر تشاؤماً حتى الآن فيما يخص الأوضاع الاقتصادية، وتأتي في أعقاب تحذير "مصرف بريطانيا" لصانعي السياسة من أن البطالة قد تعصف بنحو مليوني بريطاني بحلول عطلة أعياد الميلاد، وفقاً لتقرير وكالة أنباء المملكة المتحدة وأيرلندا - "بريس أسوسيشن" .
وقال دارلينغ إن الظروف الاقتصادية التي تواجهها بريطانيا وباقي دول العالم تعد "الأسوأ التي يواجهونها منذ 60 عاماً.. وأعتقد أنها ستصبح أكثر تأثيراً وعمقاً وتدوم لوقت أطول مما يعتقد الناس."
واعترف وزير المالية البريطاني في تصريح لصحيفة "الغارديان" أن حزب العمل، الذي يقوده رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، سيواجه مهمة صعبة في إقناع الناخبين بأنه يستحق الحكم لدورة جديدة، عندما يحين موعد الانتخابات المقبلة.
روابط ذات علاقة
تقرير: نمو الاقتصاد البريطاني يتوقف للمرة الأولى منذ 16 عاماً
بريتيش إيرويز: أسعار الوقود العالية تعصف بأرباحنا
وقال: "بصراحة متناهية، ستكون الشهور الاثني عشر المقبلة من بين الأكثر صعوبة التي يواجهها حزب العمل منذ أجيال"، مضيفاً "علينا أن نعيد كتشف الزخم الذي كان وراء فوزنا بثلاث انتخابات، وهي مشكلة ضخمة بالنسبة لنا حالياً."
غير أن درالينغ استبعد إمكانية إجراء تعديل مبكر على حكومة براون، وأنه قد يخسر منصبه عندما يغيّر رئيس الوزراء أعضاء حكومته.
وتعتبر تصريحات دارلينغ أكثر إثارة للجدل لأنها أكثر سلبية من تلك التي صرح بها براون في وقت سابق.
كذلك تأتي تصريحات وزير المالية في أعقاب التدخل الذي قام بها عندما اقترح عضو لجنة السياسة النقدية في "مصرف بريطانيا" ديفيد بلانتشفلاور، الذي يفيد أن البطالة قد ترتفع قريباً إلى مليوني عاطل عن العمل جراء تراجع أعمال الإنشاءات وتقليص الوظائف في قطاع المصارف.
وتساءل وزير المالية في حكومة الظل، جورج أوزبورن العضو في حزب المحافظين المعارض، عمن يقول الحقيقة في الحكومة البريطانية.
cnnad_createAd("175103","http://ads.cnn.com/html.ng/site=cnn_arabic&cnn_arabic_pagetype=article&cnn_arabic_pos=180x150_rgt&cnn_arabic_rollup=business&page.allowcompete=yes¶ms.styles=fs","150","180");
cnnad_registerSpace(175103,180,150);
وقال: "لقد قال رئيس الوزراء إن الأوضاع الاقتصادية ليس بالسوء الذي يتخيله الناس وبريطانيا في موقع جيد بالنسبة للعاصفة الاقتصادية.. لكن المستشارين يقولون إنها الأسوأ منذ 60 عاماً."
وأضاف: "لقد قدم غوردون براون ملخصاً لما يفيد أن لديه خطة إنعاش اقتصادي، وفي الأثناء يقول المستشار إن التدهور الاقتصادي سيكون أعمق وأطول عمراً مما يعتقد الناس.. ليس واضحاً ما إذا كان أليستير درالينغ يقصد إخبارنا بالحقيقة المتعلقة بالفوضى الاقتصادية خلال 10 سنوات من حكم حزب العمل، لكنه بالتأكيد أطلق صيحة."

"مبيعات العرب" تهبط بمؤشرات بورصة مصر

"مبيعات العرب" تهبط بمؤشرات بورصة مصر
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل
شهدت بورصة مصر تراجعا طفيفا لدى اغلاق تعاملات الإثنين ومؤشرها الرئيسي خسر 0.14 % من قيمته متأثرة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب وتراجع لعدد من الأسهم الكبرى والقيادية بالسوق.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.14% نحو مستوى 8438.06 نقطة.
وطال التراجع مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 0.11% مسجلا 1775.97 نقطة.
قال متعاملون ان المؤشرين الرئيسيين في البورصة المصرية أغلقا على استقرار الاثنين مع بدء عمليات بيع لجني الارباح بعد ارتفاعات على مدى ثلاثة ايام متتالية.
وقال وسطاء بالسوق إن الهبوط الذي شهده سهم طلعت مصطفى القابضة فى نهاية التعاملات أثر سلبا على أداء السوق مما أدى إلى ظهور عمليات بيع عشوائية فى الثلث الأخير من جلسة التداول ليدفع المؤشرات العامة للسوق نحو التراجع.
وهبط سهم طلعت مصطفى القابضة بنسبة 8.12 % إلى مستوى 5.82 جنيه خلال التعاملات وهو أدنى مستوى له منذ قيده بالبورصة مطلع عام 2008 ليخسر السهم ما يقرب من 6 جنيهات بما يعادل نحو 55 % من قيمته منذ إدراجة.
وكانت مشتريات المستثمرين وخاصة الأجانب على أسهم منتقاة فى مختلف القطاعات دعمت بورصة مصر الأحد لتستكمل تعافيها للجلسة الثالثة على التوالي، ويكسب مؤشرها الرئيسي 0.89 %.

مؤشرات البورصة المصرية مستقرة وسهم طلعت مصطفى يهبط 8 في المئة

مؤشرات البورصة المصرية مستقرة وسهم طلعت مصطفى يهبط 8 في المئة

Mon Sep 1, 2008 12:29pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشرين الرئيسيين في البورصة المصرية أغلقا على استقرار يوم الاثنين مع بدء عمليات بيع لجني الأرباح بعد ارتفاعات على مدى ثلاثة أيام متتالية وهبط سهم شركة طلعت مصطفى العقارية 8.12 بالمئة.
وهبط مؤشر كيس 30 القياسي 0.14 بالمئة الى 8438.06 نقطة في حين هبط مؤشر هيرميس 0.07 بالمئة الى 738.42 نقطة. غير ان مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا ارتفع 1.62 بالمئة الى 411.11 نقطة.
وقال وفيق داوود من شركة نعيم للسمسرة "بعد ساعة من بدء التداول شهدت أسهم مجموعة طلعت مصطفى ضغوط بيع كبيرة. وأثر ذلك بالسلب على بقية الأسهم."
وقال متعاملون ان الأسهم كانت تستجيب لتجدد الشائعات في السوق عن رئيس الشركة. ونفت الشركة شائعات غير محددة عن رئيسها ورفض مسؤولون التعليق على التفاصيل.
وقال هشام غنيم من النور للاوراق المالية "هذا الامر يسبب فعلا ضغوطا كبيرة."
وأغلق سهم الشركة على أدنى مستوياته في عام عند ستة جنيهات (1.12 دولار).
وأغلق سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة منخفضا كذلك فهبط 0.83 بالمئة الى 50 ر332 جنيه في حين خسر سهم المجموعة المالية القابضة -هيرميس 0.68 بالمئة الى 48.01 جنيه.
وخسر سهم أوليمبيك جروب 2.38 بالمئة الى 50 جنيها بعد أن خفض اتش.اس. بي.سي المستوى المستهدف للسعر الى 85 جنيها من 98 جنيها.
(الدولار يساوي 5.3746 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

33 مليون دولار لإقامة مشروعين استثماريين بالمنطقة الحرة بالإسكندرية

33 مليون دولار لإقامة مشروعين استثماريين بالمنطقة الحرة بالإسكندرية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 1 سبتمبر 2008 2:52 م


وافق مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة بالعامرية علي تخصيص قطعة أرض مساحتها 13 ألفا و500 فدان من أراضي المنطقة لإقامة مشروعين استثماريين عليها في مجال صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة بتكلفة استثمارية تصل إلي نحو ثلاثة ملايين و300 ألف دولار.
وصرح رئيس المنطقة الحرة عصام أبو الوفا بأن المشروعين سيساهمان في توفير العديد من فرص العمل من شباب الخريجين ، مشيرا إلي أن الموافقة علي تلك المشروعات يأتي في إطار خطة الدولة لتنفيذ المشروعات الاستثمارية والإنتاجية المتنوعة التي تساهم في النهوض بالاقتصاد القومي وتوفير فرص العمل لمعالجة مشكلة البطالة.

إيرادات "أوراسكوم للفنادق والتنمية" من الفنادق والعقارات تدفع أرباحها النصف سنوية للصعود بنسبة 92%

إيرادات "أوراسكوم للفنادق والتنمية" من الفنادق والعقارات تدفع أرباحها النصف سنوية للصعود بنسبة 92%

مباشر
الاثنين 1 سبتمبر 2008 2:42 م


أظهرت نتائج أعمال شركة أوراسكوم للفنادق و التنمية "المُجمعة" خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 92.5% حيث حققت صافي ربح قدره 221.092 مليون جنيه مقارنةً بنحو 114.794 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.
دعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع الايرادات بنسبة 72.6% حيث ارتفعت من 700.689 مليون جنية الى 1.209 مليار جنية منها 411.155 مليون جنية ايردات من الفنادق المملوكة للشركة و 412.320 مليون جنية من العقارات و 15.563 مليون جنية من الاراضى و 82.700 مليون جنية ايرادات من التشغيل بالاضافة الى 287.829 مليون جنية من القطاعات الاخرى .يشار الى ان شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية المصرية قد اعلنت يوم الثلاثاء الموافق 8 يوليو عن ارتفاع اجمالي الايرادات الاولية للانشطة الفندقيةبنسبة 29.6 % الى 409.2 مليون جنيه مصري (76.63 مليون دولار) في النصف الاول من العام الجاري حيث بلغ اجمالي الايرادات الفندقية في النصف الاول من العام الماضي 315.8 مليون جنيه.
وقالت الشركة ان الزيادة تحققت لارتفاع معدل الاشغال الى 81.4 في المئة من 9 ر67 % قبل عام.
وأضافت أن عدد الممتلكات الفندقية التابعة للشركة بلغ 24 باجمالي 6025 غرفة بزيادة نحو ألف غرفة خلال الاشهر الستة الاولى من العام وتعمل الشركة في مصر والمغرب وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة وسويسرا.
جاء ارتفاع الايرادات متزامنا مع ارتفاع التكاليف من 479.950 مليون جنية الى 736.928 مليون جنية بنسبة 53.5% ليرتفع مجمل الربح بنسبة 114% حيث ارتفع من 220.738 مليون جنية الى 472.641 مليون جنية.
بلغت الفوائد الدائنة( فوائد ودائع بنكية ) 1.354 مليون جنية مقارنة بنحو 4.660 مليون جنية.
كما ارتفعت الايرادات الاخرى من 7.419 مليون جنية الى 29.130 مليون جنية بنسبة 292.6% حيث حققت الشركة 12.608 مليون جنية ارباح أخرى و 16.686 مليون جنية صافى ارباح متحققة من فروق العملة مقارنة بخسائر فروق عملة بلغت 3.309 مليون جنية بالاضافة الى 317.421 الف جنية ارباح من بيع أصول مملوكة للشركة بينما حققت الشركة خسائر من بيع استثمارات بلغت 482.35 الف جنية مقارنة بربح بلغ 519.758 الف جنية
كما ارتفعت خسائر المخصصات من 25.886 الف جنية الى 29.967 مليون جنية
أظهرت قائمة الدخل المجمعة للشركة ارتفاع المصروفات العمومية والادارية من 65.358 مليون جنية الى 142.865 مليون جنية بنسبة نمو بلغت 118.5%كما ارتفعت الفوائد والمصروفات التمويلية من 27.612 مليون جنية الى 66.041 مليون جنية .
يذكر ان الضريبة الدخلية بلغت 29.137 مليون جنية مقارنة بنحو 5.491 مليون جنية كما ارتفعت حقوق الاقلية من 19.536 مليون جنية الى 38.619 مليون جنية ليرتفع صافى الربح بعدالضرائب وحقوق الاقلية من 114.794 مليون جنية الى 221.091 مليون جنية وبالتالى يرتفع نصيب السهم الاساسى من ربح الفترة من 0.57 جنية الى 1.02 جنية ويرتفع نصيب السهم المخفض من ربح الفترة من 0.51 جنيةالى 0.92 جنية للسهم.

19.4% ارتفاع فى أرباح "المهندس للتأمين" خلال العام المالي 2007-2008

19.4% ارتفاع فى أرباح "المهندس للتأمين" خلال العام المالي 2007-2008

مباشر
الاثنين 1 سبتمبر 2008 1:43 م

أظهرت نتائج أعمال شركة المهندس للتأمين خلال العام المالي 2007-2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل19.4 %حيث سجلت صافي ربح قدره 31.96 مليون جنيه مقارنة بنحو 26.755 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007
أظهرت نتائج أعمال المهندس للتأمين خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2007-2008 تراجعا فى صافى الأرباح بلغ 16% حيث حققت صافى ربح قدره 17.461 مليون جنيه مقارنة بنحو 20.817 مليون جنيه عن فترة المقارنة من العام المالى 2006 -2007 .
يشار إلى أن محمد بركة رئيس شركة المهندس للتأمين قد كشف عن خطة يجرى إعدادها حاليا لإنشاء عدة مشاريع عقارية على محفظة الأراضى التابعة للنقابة والتى تتجاوز مساحتها 270 فدان فى مناطق برج العرب و6 أكتوبر والقاهرة الجديدة وبنى سويف والفيوم وأسوان .
قال بركة إن تمويل هذه المشاريع سيتم من خلال صندوق استثمار يجرى تأسيسه حاليا بمشاركة النقابة وشركة المهندس للتأمين لتوفير التمويل اللازم لإنشاء نحو 20 ألف وحدة سكنية فى المناطق السكنية السابق ذكرها .

إيرادات "نايل سات" من النشاط وتراجع المصروفات التمويلية يرفع أرباحها النصف سنوية 45%

إيرادات "نايل سات" من النشاط وتراجع المصروفات التمويلية يرفع أرباحها النصف سنوية 45%
مباشر
الاثنين 1 سبتمبر 2008 12:29 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات" خلال النصف الاول من العام الجارى تحقيق نمو فى صافى الربح قدره 45.4% لتحقق 22.384 مليون دولار مقابل 15.386 مليون دولار عن نفس الفتر ة من العام الماضى .
ياتي هذا بعد نمو ايرادات النشاط بنسبة 15.5% حيث ارتفع من 43.696 مليون دولار الى 50.488 مليون دولار بالتزامن مع ارتفاع اجمالى مصروفات النشاط من 23.833 مليون دولار الى 28.202 مليون دولار بنسبة 18.3% منها 15.057 مليون دولار مصروفات تشغيل بالاضافة الى 11.935 مليون دولار اهلاكات تشغيل و 434.612 الف دولارحوافز اداء شركة ماترا ماركونى فى مقابل الدعم الفنى والهندسى والتدريبى الذى تقدمة شركة ماترا ماركونى المصنعة للقمر الصناعى للشركة مقابل القيام باعمال فنية خاصة بتشغيل القمر الصناعى صبقا لما هو وراد بالعقد المبرم مع الشركة المذكورة , و 785.148 الف دولار اجور ومرتبات ومافى حكمها .
ليرتفع بذلك مجمل الربح بنسبة 12.2% حيث ارتفع من 19.851 مليون دولار الى 22.285 مليون دولار .
كما اظهرت قائمة الدخل المجمعة للشركة تراجع اجمالى المصرفات بنسبة 8.7% حيث انخفض من 5.670 مليون دولار الى 5.174 مليون دولار حيث تراجعت المصروفات التمويلية من 3.269 مليون دولار الى 2.252 مليون دولار بنسبة بلغت 31%, ليرتفع بذلك صافى ارباح النشاط من 14.180 مليون دولارالى17.110 مليون دولار بنسبة 20.6%.
يذكر ان الفوائد الدائنة قد بلغت 1.365 مليون دولار مقارنة بنحو 1.142 مليون دولار كما حققت الشركة ارباح من فروق العملة بنحو 585 الف دولار مقارنة بخسائر فروق عملة بنحو 22.504 الف دولار؛ ليرتفع بذلك صافى الربح من15.386 الى 22.384 مليون دولار وبالتالى يرتفع نصيب السهم فى ارباح الفترة من 0.45 دولار للسهم الى 0.66 دولار للسهم.


انخفاض أسهم هونج كونج بنسبة 1.67 فى المائة عند الإقفال

انخفاض أسهم هونج كونج بنسبة 1.67 فى المائة عند الإقفال

شينخوا
2008-09-01
هونج كونج أول سبتمبر 2008 (شينخوا) انخفضت اسهم هونج كونج 355.58 نقطة بنسبة 1.67 فى المائة لتقفل عند 20906.31 نقطة اليوم (الاثنين).
وانخفضت قيمة التداول بحدة لتصل الى 41.1 مليار دولار هونج كونج (5.27 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 63.44 مليار دولار هونج كونج (8. 13 مليار دولار امريكى) يوم الجمعة.

انخفاض مؤشر بورصة شانغهاي

انخفاض مؤشر بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-09-01
بكين أول سبتمبر 2008 (شينخوا) اقفل مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى فى بورصة شانغهاى بالصين عند 2325.14 نقطة اليوم (الاثنين)، بانخفاض 72.23 نقطة، بنسبة 3.01 فى المائة، عن اقفاله السابق.
مؤشر الاسهم "أ" : 2440.87 نقطة، بانخفاض 3.02 فى المائة;
مؤشر الاسهم "ب" : 148.35 نقطة، بانخفاض 2.25 فى المائة;
اجمالى قيمة التداول : 29.45 مليار يوان.

الشركات الـ500 الكبرى فى الصين تلحق بركب الشركات العالمية العملاقة

الشركات الـ500 الكبرى فى الصين تلحق بركب الشركات العالمية العملاقة
شينخوا
2008-08-30
بكين 30 اغسطس 2008 (شينخوا) أعلن الاتحاد الصينى للشركات فى بيانه المتعلق بقائمة الشركات الصينية الـ 500 الكبرى لعام 2008 اليوم (السبت) ان الشركات الـ 500 العملاقة فى البلاد تقوم بتضييق الفجوة مع نظيراتها الاجنبية ولكنها مازالت غير قادرة على اللحاق بركبها.
وذكر التقرير ان اجمالى عائدات الشركات الصينية الـ 500 الكبرى بلغ 2.99 تريليون دولار امريكى (الدولار يعادل 7.3046 يوان وتم حسابه بسعر الصرف فى عام 2007) وبلغت الارباح 188.4 مليار دولار امريكى والاصول 8.17 تريليون دولار امريكى.
وعادلت العائدات 12.67 فى المائة من عائدات الشركات العالمية الـ 500 الكبرى، وعادلت الارباح 11.85 فى المائة والاصول 7.79 فى المائة مقارنة بـ 10.7 و 6.5 و 7.8 فى المائة على التوالى العام الماضى.
وقال المحللون إن نسبة العائدات والارباح الآخذة فى التزايد اشارت الى ان الشركات الصينية اصبحت ذات قدرة تنافسية وربحية اكبر.
وذكر نائب رئيس الاتحاد لى جيان مينغ ان اقتصاد البلاد الآخذ فى النمو عاد بالنفع على هذه الشركات بالرغم من ارتفاع اسعار النفط والمواد الاخرى.
كما قال إن الشركات الخاصة اصبحت اكثر نشاطا وقدرة على استقبال التكنولوجيا والادارة المتقدمتين من الشركات العالمية العملاقة. ومثلتا حوالى خمس الشركات الـ 500 الكبرى فى البلاد.
وبالاضافة الى هذا، ادت استثماراتها المتزايدة فى البحث والتطوير وتركيزها على استكشاف السوق المحلى الى زيادة القدرة التنافسية. وكان معدل نمو صافى ارباح الشركات الـ 500 الكبرى فى البلاد اسرع بمقدار 19 مرة من معدل نمو الشركات الـ 500 الكبرى فى العالم.
غير ان النائب الاخر لرئيس الاتحاد وانغ جى مينغ قال إن الشركات الصينية مازالت متأخرة فى الابتكار، والاستثمار فى البحث والتطوير، وفى القدرة على العمل دوليا. وان الامر سيستغرق وقتا للحاق بالركب.
فقد سجلت 39 شركة فقط دخلا من المبيعات الخارجية يتجاوز 30 فى المائة من اجمالى العائدات. ومثل الانفاق على البحث والتطوير 1.32 فى المائة فقط من اجمالى عائداتها مقارنة بالمتوسط الدولى الذى يتراوح بين 3 و 5 فى المائة.
كما كانت الادارة الضعيفة لسلاسل الامدادات غير قادرة على اللحاق بالركب. ومازالت تكلفة اللوجيسيتات تمثل الكثير من اجمالى الانتاج، اى تمثل مرتين متوسط التكلفة العالمى. وكانت شركتا هاير وهواوى من بين الشركات القليلة التى اولت اهتماما كافيا بإدارة سلاسل الامدادات.
وذكر الاتحاد الصينى للشركات اليوم ان شركة سينوبيك، وهى كبرى شركة تكرير النفط فى اسيا، احتلت المركز الاول للعام الرابع على التوالى فى قائمة الشركات الصينية الـ 500 الكبرى حيث تجاوزت عائدات اعمالها 1.2 تريليون يوان (175 مليار دولار امريكى).
وتلى شركة النفط العملاقة شركة الدولة للكهرباء وشركة بيتروتشاينا.
ودفعت الشركات الـ 500 الكبرى ضرائب قيمتها 1.74 تريليون يوان، وهى تمثل 35.2 فى المائة من عائدات الضرائب الوطنية.
واحتلت مجموعة باوستيل، وشركة اف ايه دبليو الصينية، وشركة هونغفوجين لصناعات القياسات الدقيقة (شنتشن) المراكز الثلاثة الاولى فى قطاع التصنيع.
واحتلت هيئة الدولة الصينية للكهرباء، والبنك الصناعى والتجارى الصينى، وشركة تشاينا موبايل المراكز الثلاثة الاولى فى قطاع الخدمات.

توقف إنتاج النفط بنسبة 96% في خليج المكسيك نتيجة لإعصار غوستاف

توقف إنتاج النفط بنسبة 96% في خليج المكسيك نتيجة لإعصار غوستاف
مونت كارلو
01/09/2008
واشنطن (ا ف ب) - اعلنت وزارة الداخلية الاميركية الاحد ان الشركات النفطية العاملة في خليج المكسيك اوقفت انتاجها في المنطقة بنسبة 96% نتيجة وصول اعصار غوستاف.
وافادت الوزارة على موقعها على الانترنت "على ما نقلت تقارير الشركات العاملة في المنطقة يقدر توقف الانتاج في خليج المكسيك بنسبة 96% تقريبا".
وافادت ادارة الموارد المعدنية "تم اجلاء الموظفين من 518 منصة انتاج اي 3,72% من اصل 717 منصة بها عمال في خليج المكسيك".
واضافت الادارة "كما يقدر توقف انتاج الغاز الطبيعي في الخليج بنسبة حوالى 82%".
ويؤمن خليج المكسيك 26% من اجمالي انتاج النفط الخام في الولايات المتحدة وهي المستهلك الاول للنفط عالميا كما تنتج المنطقة 11% من الغاز الطبيعي في البلاد.
وكالة فرانس برس © 2008

بدعم من نمو الإيرادات .. نتائج "أوراسكوم للإنشاء" تفوق توقعات المحللين

بدعم من نمو الإيرادات .. نتائج "أوراسكوم للإنشاء" تفوق توقعات المحللين

خاص مباشر
الاثنين 1 سبتمبر 2008 10:50 ص
فى تقرير حديث للمجموعة المالية هيرمس علقت فيه على نتائج الربع الثانى لشركة "أوراسكوم للانشاء والصناعة" مشيرة الى أن الشركة أعلنت تحقيقها معدل نمو سنوى فى نتائجها المالية بمقدار 57.4% وبمعدل نمو ربع سنوى 34.5% وذلك بدعم من الإيرادات البالغة 1.01 مليار دولار مخالفة بذلك توقعات هيرمس الربعية بتحقيق 0.86 مليار دولار.
ونمت ايرادات مجموعة الإنشاء بمعدل نمو سنوى 32.6% وبمعدل نمو ربع سنوى قدره 33.3% بحوالى 854 مليون دولار أقوى من توقعات هيرمس البالغة 700 مليون دولار وقد أرجع التقرير ذلك الى التسليم السريع الغير متوقع للمشاريع خلال هذا الربع.
وذكر التقرير نمو الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاك بمعدل نمو سنوى 146.1% ليبلغ 258.7 مليون دولار ( بينما توقعت هيرمس ان يبلغ 218 مليون دولار , وقد أدى دعم الـ EFC الى ذلك النمو القوى ، وبلغ هامش الربح 25.5% ، وأضاف التقرير مساهمة عمليات التسميد للشركة بنسبة 55% لدعم الربح المتحقق ، من ناحية أخرى قدرت هيرمس هامش الربح لمجموعة الانشاء بنسبة 14.2% بزيادة قدرها 20 نقطة أساسية عن توقعات هيرمس .
فيما ارتفع دخل العمليات بمعدل نمو سنوى قدره 160.4% ليبلغ 225 مليون دولار ( مخالفة توقعات هيرمس البالغة 190 مليون دولار )، وقدر الدخل من العمليات غير التشغيلية ب 241.8 مليون دولار فيما توقعته هيرمس بمبلغ 177.3 مليون دولار.
وترى هيرمس ان هناك زيادة فى أسعار اليوريا بالرغم من التراجع العالمى فى أسعار الـ grain ، وقد ارتبط ارتفاع الأسعار العالمية بزيادة النقص فى الفحم بالصين مما دفع الصين لرفع تعريفة التصدير لـ 185% حتى آواخر 2008 . بالإضافة إلى التأخير فى البداية فى القدرات الجديدة فى ايران وعمان مما أدى لمزيد من الضغط على السوق العالمى وأثر إيجابياً على شركة أوراسكوم للإنشاء.
وتكرر هيرمس من توصيتها بشراء السهم على كلاً من المدى القصير والطويل. وكانت هيرمس قد قيمت السهم تقييم أولى ب 421.5 جنيه للسهم . وأضاف التقرير الى أنه بالرغم من تدهور بيئة الاستثمار بالجزائر والتخوف من التدخل الحكومى فى اقتصاديات الانتاج للأسمدة فى مصر الا أن هيرمس تعتقد أن وجود الصناعة وتحديد الشركة لمخاطرها يجب أن يعوض التأثير الناتج من أى تدهور للمخاطر المحددة للدولة وفقاً لتقييم هيرمس. وتعتقد ان السعر السوقى الحالى سيسمح بخلق قيمة ملائمة بمجرد استقرار سوق المال العالمى.
جدير بالذكر ان سهم أوراسكوم للانشاء قد أغلق امس على تراجع قدره 1.12% ليغلق فى المنطقة الحمراء عند مستوى 335.28 جنيه مخالفاً بذلك اتجاه السوق ,وذلك على الرغم من ورود العديد من الأخبار الإيجابية للسهم خلال الثلاث جلسات الأخيرة بدء من اعلانها عن نتائج اعمالها والتى اظهرت صافي ربح بلغ 1.309 مليار جنيه مصري خلال الربع الثاني لعام 2008 مقارنةً بنحو 426.5 مليون جنيه مصري للربع الثاني لعام 2007 بمعدل نمو بلغ 220.2%.
كذلك رفع رفع بنك إتش.إس.بي.سي السعر المستهدف للسهم إلى 636 جنيهاً بدلاً من 600 جنيه وذلك للمرة الثانية في أقل من شهرين , وأخيراً اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة اول أمس توزيع أرباح على المساهمين من الأرباح المُرحلة والبالغة في 31 ديسمبر 2007 نحو 4.6 مليارجنيه تقريباً، سيتم توزيعها بشكل دوري على دفعات يتم صرفها وفقاً لقرار مجلس الإدارة.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.073 مليار جنيه موزعة على 214770714 سهم بقيمة اسمية خمسة جنيهات للسهم الواحد.


ارتفاع نسبة التضخم السنوية في السعودية إلى 11.1 في المئة في يوليو

ارتفاع نسبة التضخم السنوية في السعودية إلى 11.1 في المئة في يوليو

Mon Sep 1, 2008 8:36am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين ان نسبة التضخم في السعودية ارتفعت الى 11.1 في المئة في يوليو تموز من 10.6 في المئة في يونيو حزيران نتيجة زيادة إيجارات المساكن وارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وذكرت الإدارة المركزية للإحصاءات في بيان ان تكلفة مؤشر المعيشة في أكبر اقتصاد عربي بلغت 117.3 نقطة في 31 يوليو مقارنة مع 105.6 نقطة قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس شركة أبوقير للأسمدة: تمويل عمليات التوسع لمصنع أبو قير الأول والثانى بقيمة 353 مليون جنيه

رئيس شركة أبوقير للأسمدة: تمويل عمليات التوسع لمصنع أبو قير الأول والثانى بقيمة 353 مليون جنيه

مباشر
الاثنين 1 سبتمبر 2008 11:31 ص

أكد محمد عبدالله رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية أن الجمعية العادية للشركة المنعقدة يوم السبت الماضى قد أقرت صرف الفائض بعد الضرائب بقيمة اجمالية 990 مليون جنيه مقابل 720 مليون جنيه فى العام الماضى وبنسبة تطور 38% وانعكس ذلك على قيمة الكوبون الذى بلغ 16 جنيه للسهم مقابل 11.25 جنيه فى العام الماضى بنسبة تطور 42%.
وأضاف رئيس الشركة - فى بيان نشر فى صحيفة الأخبار – أنه تم خلال اجتماع الجمعية مناقشة موضوعات خاصة بنقل ملكية الاسهم المقيدة لدى بورصة الاوراق المالية والمسائل المتعلقة براسمال الشركة وتكوينه والاكتتاب ونسب المساهمة فيه والنسب الخاصة بتوزيع الارباح السنوية الصافية والاحتياطى القانونى .
واستعرض محمد عبدالله نتائج أعمال السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 قائلا: " حققت الشركة نتائج جيدة تمثلت فى تطور الانتاج ونمو الايرادات والارباح وذلك بفضل التوظيف الامثل للمنتجات وتعظيم القيمة المضافة من خلال تشكيلة المنتجات من الاسمدة المميزة والمخلوطة والسائلة .
وأشار إلى ان هذا العام قد حصد ثمار تشغيل اول واكبر مفاعل للتخلص من غازات الاحساس الحرارى اكسيد النيتروز ويعتبر هذا المشروع الاول فى مصر ضمن برنامج الية التنمية النظيفة وان هذا المشروع يحقق عائد للشركة فى حدود 2.4 مليون يورو سنويا بالاضافة الى ماتم تخصيصه لصندوق خدمة المجتمع دون ان تتحمل الشركة اى استثمارات على هذا المشروع .
وأضاف محمد عبد الله ان هناك مشروعات جديدة للشركة منها مشروع لانتاج الاسمدة الفوسفاتية تشارك فيه الشركة بنسبة 25% مع ستة من كبار شركات انتاج الاسمدة فى مصر والعالم .
وقال أن مجلس الادارة وافق على مذكرة التفاهم الخاصة بالمشروع وينفذ هذا المشروع على مرحلتين وبتكلفة قدرها 1.6 مليون دولار
وأوضح ان هناك مشروعات لتطويروزيادة الطاقة الانتاجية بالمصانع ، وتم ادراج 353 مليون جنيه بالموازنة لتمويل عمليات التوسع والتطوير لمصنع ابو قير 1 و2 يتم الانتهاء من تنفيذ الاول فى 2009 والثانى 2011 ، كما تم ادراج 51 مليون جنيه وذلك لاعمال احلال وتجديد نظام التحكم لمصنع ابوقير 2 ومن المخطط تنفيذها فى ابريل 2010 .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة يوم السبت الماضى قد أقرت حساب توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ومنح المساهمين سهم مجاني لكل عشرة أسهم خصماً من الاحتياطيات الأخرى وزيادة رأسمال الشركة المُصدر ليصبح 757.125435 مليون جنيهاً تعادل 50.475029 سهم وبقيمه اسمية للسهم قدرها 15 جنيه، بالإضافة إلى توزيع كوبون نقدي بقيمة 16 جنيهاً للسهم الواحد.
كما اعتمدت الجمعية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ، وتقارير مراقبي الحسابات والقوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008، والموافقة على تكوين احتياطي توسعات والمساهمة في مشروعات جديدة.
وأظهرت نتائج أعمال شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية خلال العام المالي 2007/2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 37.6% حيث حققت صافي ربح قدره 990.416 مليون جنيه مقارنةً بنحو 719.693 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007.
وحددت مؤخرًا شركة مترو للأوراق المالية القيمة العادلة لسهم أبو قير للأسمدة بـ277.25 جنيه للسهم وتوقعت الدراسة التي أعدها باسم رمزي المحلل المالي بالشركة أن يستمر الارتفاع في المبيعات لعام 2008-2009 بنسبة 5% لتصل إلى 1982 مليون جنيه وذلك نتيجة دخول طاقات إنتاجية جديدة في السوق المحلي مما سيقلل من حدة الأزمة الخاصة بسوق الأسمدة ويؤدي إلى رفع الكميات المصدرة إلى الخارج مما سيكون له تأثير جيد على أداء الشركة.
يبلغ رأسمال الشركة المُرخص به 1.5 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المُصدر والمدفوع نحو 688.295850 مليون جنيه موزعاً على 45.886390 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 15 جنيهاً.

إنتاج النفط المصري يرتفع 6.3 بالمئة في يوليو

إنتاج النفط المصري يرتفع 6.3 بالمئة في يوليو

Mon Sep 1, 2008 8:47am GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانت موقع بوابة معلومات مصر على شبكة الانترنت يوم الاثنين ان إنتاج مصر من النفط الخام والمكثفات والغاز سجل زيادة سنوية بنسبة 6.3 بالمئة في يوليو تموز ليصل الى 2.988 مليون طن مقارنة مع 2.811 مليون طن في نفس الشهر من العام الماضي.
وبلغ الانتاج في يونيو حزيران 2.811 مليون طن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي يؤكد نظرته الإيجابية لـ "المالية والصناعية" ويبقى على سعره المستهدف عند 87.7 جنيه مع توصية بالشراء

التجاري الدولي يؤكد نظرته الإيجابية لـ "المالية والصناعية" ويبقى على سعره المستهدف عند 87.7 جنيه مع توصية بالشراء

خاص مباشر
الاثنين 1 سبتمبر 2008 11:22 ص

فى دراسة حديثة للبنك التجارى الدولى حدد فيها السعر المستهدف لسهم "المالية والصناعية المصرية" خلال 12 شهر عند 87.7 جنيه مكررة من وتوصيتها بشراء الشهم بمخاطرة منخفضة .
واكد التجارى الدولى على نظرته الايجابية لقطاع الكيماويات بشكل عام ولشركة المالية والصناعية بشكل خاص مشيرا الى انها مازالت الصادرات هى أهم مقومات النمو حيث سجلت 399 مليون جنيه فى 7 أشهر الاولى من 2008 مقابل 291.3 مليون جنيه فى النصف الاول من 2008 بزيادة 37% متضمنة ربح قبل الضرائب بقيمة 108.6 مليون جنيه فى يوليو 2008 فقط .
واشار التجارى الدولى الى ان النمو فى ارباح الشركة قد جاء متماشياً مع توقعاته لعام 2008 ككل حيث مازالت المالية والصناعية تستفيد من اسعار التصدير المرتفعه .
وكانت شركة إتش سي قد اشارت موخرا الى أن سهم المالية والصناعية يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 أقل من المتوسط السوقي , وقالت إتش سي: " إنه من المتوقع أن يصل مضاعف ربحية السهم في عام 2008 إلى 9 مرات،وهو معدل أقل من متوسط مضاعف ربحية السوق الذي يصل إلى 12.5 مرة ".
جدير بالذكر أنه قد تم تجزئة سهم الشركة يوم الخميس الموافق 7 أغسطس من 40 جنيه إلي 10 جنيه للسهم الواحد برأس مال قدرة 693.016320 مليون جنيه موزع على 69.301632 مليون سهم ( بدلاً من 17.325408 سهم ) بالقيمة الاسمية ومقدارها 10 جنيه للسهم الواحد بعد تعديلها (ممثلاً في ستة عشر إصدار) بالجدول الرسمي ( 1 ) وتحق التجزئة لحامل السهم حتى جلسة الأمس .
وعلى صعيد آخر فقد أكد الكيميائي يحيى قطب رئيس مجلس إدارة الشركة مؤخرًا على أن المشروع الجديد للأسمدة الفوسفاتية والذي تم الإعلان عنه مجرد أفكار لم تتبلور إلى حقائق حتى الآن موضحاً أنه قد يتم التوصل إلى اتفاقات جدية خلال الأسابيع القليلة القادمة .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 693.01 مليون جنيه موزعة على عدد سهم 69301632 سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .


43% نمو فى مبيعات "المتحدة للإسكان" يرفع أرباحها النصف سنوية إلى 6.922 مليون جنيه

43% نمو فى مبيعات "المتحدة للإسكان" يرفع أرباحها النصف سنوية إلى 6.922 مليون جنيه

مباشر
الاثنين 1 سبتمبر 2008 10:35 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة المتحدة للإسكان والتعمير خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 20% حيث سجلت صافي ربح قدره 6.922 مليون جنيه مقارنةً بنحو 5.768 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.
يأتي هذا بعد نمو صافي المبيعات من 8.727 مليون جنيه إلى 12.488 مليون جنيه متضمن 2.500 مليون جنيه أرباح مبيعات تقسيط بارتفاع قدره 43.1% وبلغت تكلفة المبيعات 3.523 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 8.162 مليون جنيه إلى 8.965 مليون جنيه .
تأثرت نتائج أعمال الشركة بعاملين أساسيين هما :
- نمو إجمالي المصروفات من 2.253 مليون جنية إلى 2.261 مليون جنيه حيث ارتفعت المصروفات العمومية والإدارية من 1.752 مليون جنية إلى 1.960 مليون جنيه والتى تضمنت نحو 21200 جنيه قيمة ضرائب عقارية وفائدة قرض وزارة المالية , انخفضت مخصصات بخلاف الإهلاك من 500 ألف جنيه إلى 300 ألف جنيه .
- ارتفاع إجمالي الإيرادات العادية الأخرى من 1.285 مليون جنيه الي 1.971 مليون جنيه حيث حققت الشركة 206.466 ألف جنيه من الأوراق المالية و 1.683 فوائد محصلة .
يذكر أن صافي المصروفات غير العادية بلغت 3.010 ألف جنيه في حين ارتفعت ضريبة الدخل من 1.4 مليون جنيه الى 1.75 مليون جنيه ليرتفع صافى الربح بعد ضريبة الدخل من 5.768 مليون جنية الى 6.921 مليون جنيه.

طارق نور يدخل فى شراكة استراتيجية مع وكالة " DDB "العالمية

طارق نور يدخل فى شراكة استراتيجية مع وكالة " DDB "العالمية

العالم اليوم المصرية
الاثنين 1 سبتمبر 2008 10:28 ص
بعد مفاوضات استمرت لأكثر من عام توصلت مجموعة طارق نور للاتصالات والتى تتضمن "TN HOLDING" لاتفاق شراكة استراتيجى مع "DDB" كبرى شركات الدعاية الاعلان التابعة للمجموعة ONICOM العالمية , يتم بموجبه الاستحواذ على 49% من أسهم "نور" فى صفقة تبلغ قيمتها 70 مليون دولار.وكانت مجموعة "نور" قد تلقت عدة عروض للانضمام الى شركات عربية وأجنبية وتمت المفاضلة بين أفضل ثلاثة عروض وهم أكبر مجموعتين للدعاية والاعلان وهما DDB التابعة لأكبر مجموعة اتصالات ودعاية واعلان فى العالم و WPP ثانى أكبر شركة اتصالات فى العالم , بجانب كونسرتيوم من مجموعة من مستثمرى الخليج فى مجال الدعاية والاعلان.ورغم أن قيمة أحد العروض المالية المقدمة كانت تصل بالقيمة السوقية لمجموعة طارق نورالى أكثر من 200 مليون دولار بما يعادل مليارا و 100 مليون جنيه الا أن طارق نور اختار عرض الشركة الأوروبية لتوافقها مع سياسات "نور" التوسعية فضلا عن تمتعها بخبرات عالية فى مجال الاتصالات وانتشارها فى 90 دولة فى مختلف أنحاء العالم من خلال 200 مكتب تابع , وتبلغ ايراداتها السنوية نحو 12.69 مليار دولار.

سبتمبر نهاية الحق فى أسهم الزيادة المجانية لـ "غاز مصر"

سبتمبر نهاية الحق فى أسهم الزيادة المجانية لـ "غاز مصر"

مباشر
الاثنين 1 سبتمبر 2008 10:05 ص


أعلنت شركة "غاز مصر" أنه قد تقرر زيادة رأسمال الشركة المصدر من 60 مليون جنيه إلى 120 مليون جنيه بزيادة قدرها 60 مليون جنيه ( مسددة من احتياطى تمويل مشروعات الغاز فى 31 ديسمبر 2007 وأرباح عام 2007 وفقا للمركز المالى فى 31 ديسمبر 2007 ) وموزعة على عدد 6 ملايين سهم مجانى توزع على مساهمى الشركة بواقع سهم مجانى لكل سهم أصلى من أسهم الشركة قبل الزيادة وذلك لمشترى السهم حتى جلسة الاربعاء الموافق 17 سبتمبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم الخميس الموافق 18 سبتمبر 2008 من خلال شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزى .
وكانت العمومية العادية للشركة المنعقدة فى 18 مارس الماضى قد أقرت توزيع سهم مجانى لكل سهم وكوبون نقدى قيمته 10 جنيهات للسهم وتم توزيع الكوبون فى 17 أبريل الماضى .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من عام 2008 تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 10.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 68.956 مليون جنيه مقارنة بنحو 76.981 مليون جنيه عن النصف الأول لعام2007 .

الإسترليني يهبط بسبب مخاوف بشأن الاقتصاد البريطاني

الإسترليني يهبط بسبب مخاوف بشأن الاقتصاد البريطاني

Mon Sep 1, 2008 1:37am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط الجنيه الاسترليني الى ادنى مستوى له منذ اكثر من عامين امام الدولار وتراجع الى مستوى قياسي امام اليورو في بداية التعاملات الاسيوية يوم الاثنين بعد ان سلطت تصريحات لوزير المالية البريطاني الضوء على ضعف الاقتصاد البريطاني.
وقال وزير المالية البريطاني اليستير دارلنج لصحيفة جارديان يوم السبت انه قد يثبت ان الهبوط الاقتصادي البريطاني هو الاسوأ منذ 60 عاما.
وهبط الاسترليني امام الدولار الى 1.8080 دولار وهو ادنى مستوى له منذ ابريل نيسان 2006. وقلص الاسترليني في وقت لاحق بعض خسائره ليسجل 1.8117 دولار.
وقفز اليورو الى 81.39 بنس في نظام تعامل رويترز وهو اعلى مستوى له منذ اطلاقه في عام 1999.
وقال متعاملون ان الدولار هبط امام الين بسب ارتفاع في اسعار النفط. وارتفع النفط اكثر من 1.50 دولار الى نحو 117 دولارا للبرميل مع استهداف الاعصار جوستاف حقول ومصافي النفط الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرامكو السعودية تخفض سعر البروبان في سبتمبر إلى 800 دولار للطن

أرامكو السعودية تخفض سعر البروبان في سبتمبر إلى 800 دولار للطن

Mon Sep 1, 2008 6:57am GMT

طوكيو (رويترز) - قال أحد المشترين يوم الاثنين ان شركة أرامكو السعودية حددت سعر البروبان في عقود سبتمبر أيلول عند 800 دولار للطن بانخفاض 60 دولارا عن سعر أغسطس آب.
ويقارن هذا مع أعلى مستوى على الإطلاق عند 905 دولارات للطن الذي بلغه البروبان في يوليو تموز.
وذكر المشتري أن أرامكو خَفَضت أيضا سعر البوتان في عقود سبتمبر 50 دولارا عن أغسطس ليصل الى 840 دولارا للطن.
وتمثل الأسعار مستوى القياس الذي تتحدد على أساسه أسعار مبيعات الشرق الأوسط من غاز البترول المُسال لآسيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء فرنسا يتوقع مُعدل نمو يتجاوز 1 % في 2008

رئيس وزراء فرنسا يتوقع مُعدل نمو يتجاوز 1 % في 2008

Mon Sep 1, 2008 7:00am GMT

باريس (رويترز) - توقع رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون يوم الاثنين ان ينمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة واحد في المئة على الأقل في عام 2008.
وقال في مقابلة مع راديو أوروبا 1 "نعتقد أن عام 2008 سيشهد نموا إيجابيا يزيد قليلا عن واحد بالمئة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يُغلق مُنخفضاً 1.8 بالمئة مع تراجع أسهم المصدرين والتكنولوجيا

مؤشر نيكي يُغلق مُنخفضاً 1.8 بالمئة مع تراجع أسهم المصدرين والتكنولوجيا

Mon Sep 1, 2008 6:29am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 1.8 بالمئة يوم الاثنين مُسَجِلا أكبر خسارة بالنسبة المئوية في يوم واحد خلال أُسبوعين تقريبا مع تراجع أسهم تويوتا موتور وغيرها من المُصدرين بسبب المخاوف بشأن الاقتصاد وارتفاع طفيف للين.
وانخفضت أسهم كيوسيرا كورب وغيرها من أسهم شركات التكنولوجيا المتطورة وسط مخاوف من أن يدفع التباطؤ الاقتصادي أسهم مثل هذه الشركات في شتى أنحاء العالم الى خفض الإنفاق على التكنولوجيا في حين ساهمت خسائر بورصات أسهم آسيوية أُخرى في دفع السوق الأوسع نطاقا للتراجع.
وفقد مؤشر نيكي 238.69 نقطة ليغلق على 12834.18 نقطة مُسَجلا أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ 19 اغسطس آب.
وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 1.9 بالمئة الى 1230.64 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business