الثلاثاء، ٢ سبتمبر ٢٠٠٨

مصر: إتهام عضو بالبرلمان في قضية مقتل مغنية لبنانية

مصر: إتهام عضو بالبرلمان في قضية مقتل مغنية لبنانية
بي. بي. سي. العربية
3/9/2008

قررالنائب العام المصرى المستشار عبد المجيد محمود إحالة عضو البرلمان ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى الى محكمة الجنايات فى قضية مقتل الفنانة البنانية سوزان تميم في إمارة دبي في شهر يوليو / تموز الماضي.
ويتهم مصطفى بأنه أمر بقتل تميم ودفع اموالا للمتهم بقتلها محسن السكري الذي كان يعمل في احد الفنادق المملوكة لرجال الاعمال.
ووجه الإدعاء العام إلى طلعت مصطفى تهم الاشتراك في الجريمة بالتحريض تقديم المساعدة وإلى محسن السكري تهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وحيازة سلاح دون ترخيص.
وتقرر حبس المتهمين على ذمة القضية، وقالت الصحف المصرية إنه تم التحقيق مع هشام طلعت مصطفى بعد استصدار إذن من مجلس الشوري لأنه عضو به ووافق رئيس المجلس صفوت الشريف علي رفع الحصانة عن النائب بناء علي طلب النيابة.
ويعود اصل الموضوع الى توجيه الادعاء تهما رسمية ضد رجل الامن المصري السابق محسن السكري بقتل تميم في الثامن والعشرين من يوليو/ تموز الماضي في دبي مقابل مليوني دولار قبضها من هشام مصطفى، رئيس مجلس ادارة مجموعة طلعت مصطفى للاستثمارات العقارية أحد أكبر الكيانات العقارية في مصر.
وقد تراجعت اسهم المجموعة، المدرجة في البورصة المصرية، بنحو 16 في المئة من قيمتها لتصل الى نحو 5,2 جنيه مصري (اقل قليلا من دولار امريكي) يوم الثلاثاء فور انتشار التقارير والانباء عن توجيه تلك التهم رسميا.
واعلنت الشركة في وقت لاحق انها عينت رئيسا جديدا لمجلس الادارة بدل هشام طلعت مصطفى، وهو شقيقه طارق طلعت مصطفى، ويشار إلى أن المجموعة بنت مشروعات عقارية ضخمة في مصر مثل مدينة الرحاب المتاخمة للعاصمة القاهرة وهي تنفذ منذ سنوات مشروعا ضخما آخر قرب القاهرة أطلقت عليه مدينتي.
وتشير وسائل الاعلام المصرية الى ان السكري كان يعمل مسؤولا أمنيا في فندق الفصول الاربعة في منتجع شرم الشيخ، والذي بنته مجموعة طلعت مصطفى.
وجاء في نص الاتهام الرسمي ان مصطفى "شارك من خلال تحريض واتفاق ومساعدة المتهم الاول (السكري) في قتل الضحية ثأرا".
واضاف الادعاء في منطوق النص ان مصطفى "قدم له (السكري) معلومات خاصة واموال ضرورية للتخطيط للجريمة وتنفيذها".
ويعتبر هشام طلعت مصطفى (49 عاما) احد المقربين من النخبة الحاكمة في مصر، وهو عضو بارز في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.
اما سوزان تميم (30 عاما) فهي فنانة لبنانية اشتهرت بعد فوزها في برنامج لبناني للمواهب الجديدة عام 1996، وقد طعنت عدة طعنات، وقيل ان رأسها قطع في شقتها.
وكانت حياة سوزان قد شهدت عدة اضطرابات مثيرة، منها زواجها الصعب من زوجها الثاني ووكيل اعمالها، الذي اتهمها في عام 2004 بالوقوف وراء محاولة لقتله.

تراجع وول ستريت بسبب أسهم شركات الطاقة والتكنولوجيا

تراجع وول ستريت بسبب أسهم شركات الطاقة والتكنولوجيا

Tue Sep 2, 2008 8:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء مع تأثر شركات الطاقة والمواد بانخفاض حاد في سعر النفط وسائر السلع الاولية في حين هبطت أسهم التكنولوجيا وسط مخاوف من أن تباطؤا اقتصاديا عالميا قد ينال من الانفاق.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 27.20 نقطة أي ما يعادل 0.24 في المئة ليصل الى 11516.35 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 5.38 نقطة أو 0.42 في المئة مسجلا 1277.45 نقطة.
ونزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 18.28 نقطة أو 0.77 في المئة الى 2349.24 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بعد موجة هبوط: "بركة رمضان" لم تحل في البورصات العربية

بعد موجة هبوط: "بركة رمضان" لم تحل في البورصات العربية

سي. إن. إن. العربية
2/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - يبدو أن "بركة" شهر رمضان لم تحل في أسواق المال العربية، التي تعرضت الثلاثاء لموجة هبوط حادة، شملت جميع البورصات العربية.
وقادت سوقا السعودية والكويت الهبوط العربي، وشهدت السوقان تراجعا حادا وسط عزوف المتعاملين عن التداول وموجة من المبيعات.
ففي أكبر بورصة عربية، أنهى المؤشر السعودي تداولات جلسة الثلاثاء متراجعا بنحو 1.85 في المائة، ليستقر عند مستوى 8590 نقطة، بعدما فقد نحو 14 نقطة.
وارتفعت قيمة التعاملات عن يوم الاثنين لتسجل 3.4 مليارات ريال سعودي، بعد تداول نحو 70.8 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار أسهم 8 شركات فقط، بينما سجلت أسعار أسهم 108 شركات خسارات متفاوتة.
وقاد سهم شركة "كهرباء السعودية" الأسهم الصاعدة عندما ارتفع بنحو 2.2 في المائة، ليغلق عند سعر 11.50 ريالا سعوديا، في حين مني سهم "اسمنت ينبع" بأكبر خسارة متراجعا بنحو 4.54 في المائة إلى سعر 63 ريالا سعوديا.
وفي الكويت، استطاعت تداولات اللحظة الأخيرة، انقاذ مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية من الهبوط دون مستوى 14 ألف نقطة، ليحصر خسائره في نحو 185 نقطة، في حين وصلت قيمة التداولات نحو 105 ملايين دينار كويتي على نحو 183.4 مليون سهم.
وكان المؤشر الكويتي خالا تعاملات الثلاثاء سجل أدنى مستوى له في نحو ستة شهور حيث تراجع لأول مرة دون مستوى 14 ألف نقطة وهو المستوى الذي وصل إليه في 28 فبراير/شباط الماضي.
وتراجعت جميع القطاعات الثمانية في بورصة الكويت، يقودها قطاع الاستثمار الذي فقد مؤشره 258 نقطة، ثم قطاع الصناعة بنحو 228 نقطة وقطاع الخدمات 201 نقطة، في حين انخفضت أسعار جميع الشركات المدرجة ما عدا 18 شركة. أما في الإمارات العربية، فقد تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي، بنحو 0.33 في المائة، ليغلق عند مستوى 5263 نقطة، لتخسر الأسهم نحو 2.5 مليار درهم من قيمتها السوقية.
ووصلت قيمة التداولات نحو 960 مليون درهم إماراتي، على نحو 190 ملون سهم، وسط ارتفاع مؤشر الخدمات بنحو 0.19 في المائة، ثم مؤشر قطاع الصناعات بنحو 0.15 في المائة، بينما تراجع مؤشرا التأمين والبنوك بنحو 0.01 في المائة، و1.08 في المائة على التوالي.
وصعدت أسعار أسهم 24 شركات يقودها سهم "أريج" الذي ارتفع بنحو 14.3 في المائة إلى سعر أربعة دراهم، بينما هبطت أسعار أسهم 24 شركة، كان الخاسر الأكبر بينها سهم "المزايا القابضة" الذي خسر نحو 12 في المائة من قيمته وأغلق عند سعر 11 درهما.
أما سهم "إعمار" القيادي، فاحتل المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 160 مليون درهم هي ثمن 17.34 مليون سهم تم تداولها عبر 608 صفقة.
وفي أسواق الخليج الصغيرة، هوى مؤشر الأسهم القطرية بنحو 1.7 في المائة إلى مستوى 10375، تبعتها أسهم بورصة المنامة التي هبط مؤشرها 1.33 في المائة إلى مستوى 2648 نقطة، في حين سجلت الأسهم في بورصة مسقط تراجعا قاسيا بنحو 2.7 في المائة.، ليستقر مؤشرها عند مستوى 9406 نقطة.
وفي الأردن، وبعد ارتفاع لجلسة واحدة، عاودت الأسهم الأردنية تراجعها مجددا، وفقد مؤشرها نحو 0.41 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 4387 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 67.7 مليون دينار أردني، على نحو 15.5 مليون سهم.
وعقب تداول أسهم 179 شركة، أظهرت أسهم 50 شركة ارتفاعاً في أسعارها، في حين تراجعت أسهم 99 شركة، ولم يطرأ تغيير على أسعار 21 شركة.
وامتد التراجع ليطال الأسهم المصرية، بعد ارتفاع جيد حققته الاثنين، إذ أظهر مؤشر "كيس 30" الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة محلية هبوطا بنحو 2.4 في المائة، ليستقر عن مستوى 8239 نقطة.

إحالة برلماني مصري للقضاء لتورطه بمقتل سوزان تميم

إحالة برلماني مصري للقضاء لتورطه بمقتل سوزان تميم
سي. إن. إن. العربية
2/9/2008

القاهرة، مصر (CNN) - أمر النائب العام المصري عبد المجيد محمود، بإحالة رجل الأعمال وعضو البرلمان، هشام طلعت مصطفى، إلى محكمة الجنايات، لتورطه في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، في دولة الإمارات العربية.
وجاء في بيان صحفي صدر عن مكتب النائب العام الثلاثاء، أنه "تقرر إحالة المتهمين محسن السكري، وهشام طلعت مصطفى، إلى محكمة جنايات القاهرة، لمعاقبتهما عن واقعة قتل المطربة اللبنانية في إمارة دبي، في 28 يوليو/ تموز الماضي."
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن البيان أنه "فى إطار اتفاقية التعاون القضائي والقانوني بين الإمارات ومصر، تم ضبط المذكور"، في إشارة إلى المتهم الأول محسن السكري، والذي أفاد بتورط رجل الأعمال المعروف.
وأشارت وكالة الأنباء الرسمية إلى أن النائب العام أمر بإجراء التحقيقات فى مكتبه الفني، وطلب كافة المعلومات وإجراءات الاستدلال، كما طلب صورة التحقيقات التي أجرتها السلطات القضائية في دبي، وفور ورودها تم استجواب المتهم الأول، فأشار في أقواله إلى دور المتهم الثاني هشام طلعت مصطفى، في "الحادث."
ونسبت النيابة إلى السكري أنه "ارتكب جناية خارج القطر، إذ قتل المجني عليها، سوزان عبد الستار تميم عمداً مع سبق الاصرار، بأن عقد العزم وبيت النية على قتلها، فقام بمراقبتها ورصد تحركاتها بالعاصمة البريطانية (لندن)، ثم تتبعها إلى إمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة، حيث استقرت هناك."
وأضافت أن "المتهم أقام بأحد الفنادق بالقرب من مسكنها، واشترى سلاحاً أبيض (سكين) أعده لهذا الغرض، وتوجه إلى مسكنها وطرق بابها، زاعماً أنه مندوباً عن الشركة مالكة العقار، الذي تقيم فيه لتسليمها هدية وخطاب شكر من الشركة.
وإثر ذلك، فتحت له باب شقتها، وفق ما جاء في تحقيقات النيابة، وما إن ظفر بها، حتى انهال عليها ضرباً بالسكين محدثاً إصابات شلت مقاومتها، وقام بذبحها قاطعاً الأوعية الدموية الرئيسية والقصبة الهوائية والمريء، مما أودى بحياتها."
كما ذكرت النيابة أن السكري قام بارتكاب جريمته، "بتحريض من المتهم الثاني هشام طلعت مصطفى، مقابل حصوله منه على مبلغ نقدي مليوني دولار، ثمناً لارتكاب تلك الجريمة."
ونسبت إلى هشام مصطفى أنه "اشترك بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة مع محسن السكري في قتل المجني عليها انتقاماً منها، وذلك بأن حرضه واتفق معه على قتلها، واستأجره لذلك مقابل مبلغ مليوني دولار.
كما ساعده بأن أمده بالبيانات الخاصة بها، والمبالغ النقدية اللازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها، وسهل له تنقلاته بالحصول على تأشيرات دخوله للمملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فتمت الجريمة بناء على هذا التحريض وذلك الاتفاق وتلك المساعدة."
وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أن النيابة العامة قررت حبس المتهمين احتياطياً على ذمة التحقيقات.. وأمر النائب العام بإحالة القضية إلى محكمة الجنايات بدائرة محكمة استئناف القاهرة، وتحديد جلسة عاجلة لمعقابة المتهمين.
ويعتبر الملياردير هشام طلعت مصطفى أحد أبرز قيادات الحزب الوطني الحاكم، حيث أنه يُعد الرجل الثالث في لجنة السياسات بالحزب، التي يترأسها جمال مبارك، نجل الرئيس المصري.
وذكر مصدر مطلع لـCNN بالعربية أن مكتب النائب العام قد أمر الأسبوع الماضي باستدعاء مصطفى للتحقيق، بعدما تم رفع الحصانة البرلمانية عنه بصورة "غير معلنة"، حيث وجهت النيابة إليه اتهاماً بالتحريض على قتل المغنية اللبنانية.
وكان النائب العام المصري قد أصدر في وقت سابق قراراً بحظر نشر أية معلومات تتعلق بالتحقيق في قضية مقتل المطربة اللبنانية، في وسائل الإعلام، الأمر الذي اعتبره صحفيون أنه "
محاولة حكومية للتستر على شخصية عامة بارزة"، ربما كان له دور في الجريمة.
وتزامن قرار حظر النشر مع تردد تقارير أفادت بأن المتهم بقتل المغنية اللبنانية، الذي تم القبض عليه في القاهرة، ربما يكون قد انتحر أو حاول الانتحار، مما أثار مخاوف من أن يكون القرار يهدف إلى إسكات الصحفيين، فيما تنفذ الحكومة خطة لإغلاق ملف القضية.
وقد انعكست تلك التقارير على المسؤولين في دبي، التي كانت مسرحاً للجريمة، إلا أن مسؤولين في شرطة الإمارة أكدوا أنهم تلقوا تأكيدات من القاهرة بأن المتهم، لم ينتحر، حيث يتم التحفظ عليه وسط حراسة مشددة بأحد السجون المصرية.
وفي وقت سابق، نفى رجل الأعمال المعروف، أي علاقة له بمقتل المغنية اللبنانية، واصفاً التقارير التي ترددت بهذا الشأن بأنها "غير صحيحة."
وكانت تلك التقارير قد أشارت إلى أن هشام طلعت مصطفى كان على علاقة بسوزان تميم لنحو عام ونصف، كما أن المتهم بقتلها كان يعمل لدى مجموعته الاستثمارية.
كما نفى مصطفى التقارير التي أشارت إلى رفع الحصانة البرلمانية عنه، واستدعاؤه للتحقيق من قبل النيابة العامة.

اليورو تحت عتبة 1,45 دولار للمرة الأولى منذ 11 شباط/فبراير

اليورو تحت عتبة 1,45 دولار للمرة الأولى منذ 11 شباط/فبراير
مونت كالرلو
02/09/2008
لندن (ا ف ب) - تراجع سعر صرف اليورو قبيل الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش الى ما دون 1,45 دولار مسجلا 1,449 للمرة الاولى منذ شباط/فبراير بسبب توقع خفض نسب الفائدة في اوروبا مجددا لمواجهة التباطؤ الاقتصادي.
وفي مداولات سوق لندن الصباحية كان اليورو متداولا ب 1,449 في مقابل 1,4582 دولار مساء الاثنين.
وعادت العملة الاوروبية الواحدة تاليا الى مستوى لم تصل اليه منذ اكثر من ستة اشهر مع بدء صعودها في مقابل الدولار الذي بلغ ذروته في نيسان/ابريل وتموز/يوليو مسجلا اكثر من 1,60 دولار قبل ان يبدأ بالتراجع بسبب مخاوف من دخول منطقة اليورو مرحلة انكماش.
وتراجعت قيمة اليورو منذ تسجيله اخر مستوى قياسي له في 15 تموز/يوليو (1,6038 دولار) بنسبة 9,6%.
ويجتمع المصرف المركزي الاوروبي الخميس لاتخاذ قرار بشان سياسته النقدية.
وكالة فرانس برس © 2008

منظمة التعاون والتنمية: أوروبا أقرب إلى الانكماش من الولايات المتحدة

منظمة التعاون والتنمية: أوروبا أقرب إلى الانكماش من الولايات المتحدة

مونت كارلو
02/09/2008
باريس (ا ف ب) - كشفت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ان اوروبا باتت اقرب الى الانكماش من الولايات المتحدة ونشرت توقعاتها لمعدل النمو الاميركي لهذه السنة وخفضت في المقابل توقعاتها لمعدل النمو في منطقة اليورو وخصوصا بريطانيا.
وقالت المنظمة في تقريرها الاقتصادي الذي نشر الثلاثاء ان مجموعة السبع (المانيا وايطاليا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة واليابان وكندا) ستشهد بشكل عام "نشاطا ضعيفا حتى نهاية السنة".
واضافت ان "العاصفة في اسواق رؤوس الاموال وتراجع سوق العقارات وارتفاع اسعار المواد الاولية كلها عوامل تؤثر على النمو العالمي".
ونظرا الى تقلص النشاط في المنطقة اليورو في الربع الثاني من السنة عولت المنظمة هذه السنة على ارتفاع اجمالي الناتج الداخلي ب1,3% في مقابل 1,7% في توقعات سابقة تعود الى ايار/مايو.
واضاف التقرير ان الاقتصاد البريطاني سيشهد نموا سلبيا خلال النصف الثاني من السنة ما يعني الدخول في مرحلة انكماش.
وعلى العكس كان معدل النمو الاميركي في الربع الثاني من السنة اكبر بمرتين مما كان متوقعا (3,3%) مما يحمل خبراء الاقتصاد في المنظمة على تخفيف توقعاتهم.
وتوقعت المنظمة ارتفاع معدل النمو في الولايات المتحدة في 2008 الى 1,8% في مقابل 1,2% سابقا.
وقال جان لوك شنايدر مساعد مدير الدائرة الاقتصادية في منظمة التعاون والتنمية لوكالة فرانس برس ان هذا الاداء يعود "الى التجارة الخارجية من جهة والى الحوافز الضريبية في صفوف المستهلكين الاميركيين".
وعلى حد قوله ضعف سعر صرف الدولار في النصف الاول من السنة ساهم في دعم الصادرات الاميركية في حين شهدت صادرات منطقة اليورو تراجعا ملحوظا بسبب اسعار اليورو المرتفعة.
وبحسب شنايدر اصبحت منطقة اليورو الان اقرب الى الانكماش من الولايات المتحدة.
وقال يورغن الميسكوف المدير الاقتصادي في منظمة التعاون والتنمية خلال مؤتمر صحافي ان النشاط الاميركي سيشهد ركودا حتى نهاية 2008 مع توقع ارتفاع نسبة البطالة.
واظهر تحليل منظمة التعاون والتنمية تفاؤلا اكبر من صندوق النقد الدولي بالنسبة الى اول اقتصاد في العالم الذي يعول على نمو قدره 31% هذه السنة.
الا ان المؤسستين تتفقان بالنسبة الى منطقة اليورو ويتوقع صندوق النقد معدل نمو نسبته 1,4% في 2008.
وبخصوص كندا واليابان تتوقع المنظمة هذه السنة نموا نسبته 1,2% و0,8% على التوالي.
واوضح التقرير انه في دول مجموعة السبع "يبدو ان المصارف سجلت الخسائر المرتبطة ب"القروض العقارية المحفوفة بالمخاطر" التي كانت سبب الازمة المالية العالمية لكن التقلبات التي لا تزال تشهدها الاسواق المالية تعكس فعليا ضعف الاقتصاد.
وذكر شنايدر انه "تم تشديد منذ عام شروط منح القروض".
وقال الميسكوف انه في المجال العقاري "بدأنا ربما نرى الضؤ في نهاية النفق" في الولايات المتحدة حتى وان استمرت "اسعار المنازل في التراجع".
واوضحت المنظمة انه في المجال العقاري في اوروبا "يبدو ان الدنمارك وايرلندا واسبانيا وبريطانيا تشهد تراجعا في الاسعار والحركة في قطاع البناء في حين ان التراجع الكبير في حجم الصفقات سيؤدي الى تراجع في مجالات اخرى".
وسيؤدي تراجع اسعار المواد الاولية منذ منتصف تموز/يوليو الى "تحسين التضخم".
واعربت المنظمة "عن قلق اكبر من آفاق التضخم في منطقة اليورو" حيث "تستمر الاسعار في الارتفاع" خلافا للولايات المتحدة حيث ارتفعت بوتيرة مطردة.
ووصفت السياسات النقدية الحالية للمصارف المركزية بانها مناسبة.
وكالة فرانس برس © 2008

سعر برميل النفط يحاذي 105 دولارات مع حد أدنى بلغ 104,14 دولاراً

سعر برميل النفط يحاذي 105 دولارات مع حد أدنى بلغ 104,14 دولاراً
مونت كارلو
02/09/2008
لندن (ا ف ب) - سجل سعر برميل النفط تراجعا كبيرا صباح الثلاثاء في نيويورك ولندن حيث انخفض الى 104,14 دولارا علما ان الاضرار الناجمة عن اعصار غوستاف على المنشات النفطية في خليج المكسيك محدودة فيما تعزز الدولار في اسواق القطع.
وتراجع سعر نفط برنت تسليم تشرين الاول/اكتوبر في لندن حتى 5,27 دولارات ليبلغ 104,14 دولارا عند حوالى الساعة 08,15 تغ مقارنة بسعر الاقفال مساء الاثنين. وهذا الحد الادنى الذي يصله منذ 4 نيسان/ابريل. في الساعة 08,30 تغ لم يكن سعر برميل البرنت تجاوز 104,68 دولارا.
كما هبط سعر برميل النفط الخفيف تسليم تشرين الاول/اكتوبر عشرة دولارات (مقارنة بسعر الاغلاق الجمعة لاغلاق الاسواق الاميركية الاثنين) ليصل الى 105,46 دولارا في اثناء التبادلات الالكترونية في نيويورك قبل تسجيل ارتفاع طفيف. عند الساعة 08,30 تغ تقلصت خسارة برميل النفط الخفيف الى 9,50 دولارا ليبلغ سعره 96,105 دولارا.
وادى وصول اعصار غوستاف الى توقف تام في انتاج النفط في منشات خليج المكسيك حيث يتركز ربع انتاج النفط الخام الاميركي لكنه لم يلحق اضرارا فادحة في لويزيانا ما اراح الاسواق.
فالتباطؤ العام للاقتصاد العالمي يلقي بثقله على الاسواق التي تخشى تراجعا في الطلب.
كما تراجع سعر النفط نتيجة لتحسن الدولار في اسواق القطع على خلفية امال بالانتعاش في الولايات المتحدة بعد اعادة تقييم كشفت نموا غير منتظر في الفصل الثاني الاسبوع المنصرم.
وتراجع سعر اليورو الى ما دون 1,45 دولارا الثلاثاء للمرة الاولى منذ شباط/فبراير.
وكالة فرانس برس © 2008

عقود الخام الأمريكي تغلق دون 110 دولارات للبرميل

عقود الخام الأمريكي تغلق دون 110 دولارات للبرميل

Tue Sep 2, 2008 7:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي يوم الثلاثاء مع تقييم شركات الطاقة للضرر المحدود الذي لحق بالبنية التحتية للقطاع التي أغلقت قبيل هبوب الاعصار جوستاف وتحت وطأة تحسن الدولار مجددا.
وهبط الخام تسليم أكتوبر تشرين الاول في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 5.75 دولار أي ما يعادل 4.98 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 109.71 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الثلاثاء 105.46 دولار وأعلى سعر 118.60 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هشام طلعت مصطفى أمام الجنايات بتهمة التحريض على قتل سوزان تميم

هشام طلعت مصطفى أمام الجنايات بتهمة التحريض على قتل سوزان تميم

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/9/2008

أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بإحالة محسن السكرى وهشام طلعت مصطفى إلى محكمة جنايات القاهرة بتهمة قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم فى دبى فى 28 يوليو2008.
وتعود وقائع القضية إلى السادس من أغسطس 2008عندما ورد كتاب انتربول أبوظبى بشأن طلب التحرى عن المتهم الأول لارتكابه واقعة قتل المجنى عليها فى إمارة دبى بدولة الإمارات العربية.
وذكر بيان صحفى صادر عن مكتب النائب العام أنه فى إطار اتفاقية التعاون القضائى والقانونى بين الإمارات ومصر تم ضبط المذكور أمر النائب العام بإجراء التحقيقات فى مكتبه الفنى وطلب كافة المعلومات وإجراءات الاستدلال وصورة التحقيقات التى أجرتها السلطات القضائية فى دبى بشأن تلك الواقعة، وفور ورودها تم استجواب المتهم الأول، وأشار فى أقواله إلى دور المتهم الثانى هشام طلعت مصطفى فى هذا الحادث.
وأوضح بيان النائب العام أن النيابة العامة اتخذت كافة الإجراءات القانونية التى يفرضها القانون والاتفاقيات الدولية واستخدمت صلاحياتها فى حظر النشر فيها إستنادا لسلطاتها المقررة قانونا توقيا لما يمكن أن يقع من تأثير من خلال التغطيات الإعلامية والصحفية على مسار التحقيق وحياده ، وصونا لمبادئ الشرعية وحقوق الإنسان.
وأمر النائب العام بإدراج أسماء المتهمين على قوائم الممنوعين من السفر، وتم استصدار اذن من مجلس الشورى لاتخاذ الإجراءات الجنائية ضد المتهم الثانى "هشام طلعت مصطفى" لكونه نائبا بالمجلس وتم استجوابه واستكمال كافة إجراءات التحقيق القانونية للوصول إلى حقيقة الواقعة.
وأكدت النيابة العامة أن إجراءاتها جاءت وفقا لنصوص القانون الذى تسعى إلى تطبيقه من الناحيتين الموضوعية والإجرائية على الوقائع المطروحة بكل الاستقلال والحياد.
وقال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود انه من منطلق حرص النيابة العامة على حق كافة وسائل الإعلام والرأى العام فى معرفة نتائج التحقيقات تعلن النيابة العامة أن تحقيقاتها انتهت إلى اتهام كل من محسن منير على حمدى السكرى، وهشام طلعت مصطفى إبراهيم.
ونسبت النيابة الى محسن السكرى - مصرى الجنسية - انه ارتكب جناية خارج القطر اذ قتل المجنى عليها/ سوزان عبد الستار تميم عمدا مع سبق الاصرار بأن عقد العزم وبيت النية على قتلها فقام بمراقبتها ورصد تحركاتها بالعاصمة البريطانية "لندن" ثم تتبعها الى امارة دبى بدولة الامارات العربية المتحدة، حيث استقرت هناك .
وأضافت ان المتهم أقام بأحد الفنادق بالقرب من مسكنها واشترى سلاحا أبيض (سكين) أعده لهذا الغرض وتوجه الى مسكنها وطرق بابها، زاعما انه مندوبا عن الشركة مالكة العقار الذى تقيم فيه لتسليمها هدية وخطاب شكر من الشركة ففتحت له باب شقتها إثر ذلك، وما إن ظفر بها حتى إنهال عليها ضربا بالسكين محدثا اصابات شلت مقاومتها وقام بذبحها قاطعا الاوعية الدموية الرئيسية والقصبة الهوائية والمرئ مما أودى بحياتها.
وذكرت النيابة ان هذا الامر مبين وموصوف بتقرير الصفة التشريحية والتحقيقات وكان ذلك بتحريض من المتهم الثانى هشام طلعت مصطفى مقابل حصوله منه على مبلغ نقدى "مليونا دولار" ثمنا لارتكاب تلك الجريمة.. كما حاز بغير ترخيص سلاحا ناريا (مسدس ماركة سى زد ) عيار 35ر6 على النحو المبين بالتحقيقات ،وحاز أيضا ذخائر (29 طلقة عيار 35ر6)، حال كونه غير مرخص له بحيازته على النحو المبين بالتحقيقات.
هشام طلعت مصطفى
ونسبت النيابة العامة إلى هشام طلعت مصطفى انه اشترك بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة مع محسن السكرى فى قتل المجنى عليها سوزان عبدالستار تميم انتقاما منها وذلك بأن حرضه واتفق معه على قتلها وإستأجره ذلك مقابل مبلغ "مليونا دولار" وساعده بأن أمده بالبيانات الخاصة بها والمبالغ النقدية اللازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها وسهل له تنقلاته بالحصول على تأشيرات دخوله للمملكة المتحدة ودولة الامارات العربية المتحدة فتمت الجريمة بناء على هذا التحريض وذلك الاتفاق وتلك المساعدة.
وكانت النيابة العامة قد قررت حبس المتهمين محسن منير على حمدى السكرى وهشام طلعت مصطفى ابراهيم احتياطيا على ذمة التحقيقات..وأمر النائب العام باحالة القضية الى محكمة الجنايات بدائرة محكمة استئناف القاهرة وتحديد جلسة عاجلة لمعاقبة المتهمين وفقا لمواد الاتهام مع استمرار حبس المتهمين احتياطيا على ذمة التحقيق.
الشريف يوافق على طلب رفع الحصانة
وافق رئيس مجلس الشورى صفوت الشريف الثلاثاء على طلب النائب العام المستشار عبد المجيد محمود برفع الحصانة عن النائب بالمجلس هشام طلعت مصطفى.
وقال وكيل المجلس المستشار عبدالرحيم نافع إنه تم رفع الحصانة البرلمانية عن النائب هشام طلعت مصطفى بعد أن تقدمت النيابة العامة بطلب إلى المجلس بهذا الشأن وأضاف تم إتخاذ كافة الإجراءات بشأن رفع الحصانة البرلمانية عن النائب طبقا لنصوص وأحكام لائحة المجلس وأن موافقة رئيس المجلس جاء بناء على لائحة المجلسالذى هو فى أجازة برلمانية موضحا أن رفع الحصانة يستلزم موافقة أغلبية أعضاء المجلس أثناء الإنعقاد.
شقيق هشام رئيسا لمجلس إدارة المجموعة
قررت شركة مجموعة "طلعت مصطفى" القابضة تعيين المهندس طارق طلعت مصطفى رئيسا لمجلس إدارة المجموعة والعضو المنتدب خلفا لشقيقه هشام طلعت مصطفى.
وذكرت الشركة - فى بيان صحفي اليوم "الثلاثاء"- ان هذا القرار جاء بعد إجتماع مجلس ادارة المجموعة الذى عقد اليوم وصدق بالاجماع على القرار.
وكان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود أمر اليوم بإحالة هشام طلعت مصطفى الى محكمة الجنايات بتهمة التورط فى مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم فى دبي.
وهبط سهم الشركة خلال تعاملات اليوم في البورصة المصرية بنحو 13.5 فى المائة ليسجل 5.36 جنيه.
(أ ش أ)

تصنيع ضفائر السيارات في بورسعيد بشراكة يابانية

تصنيع ضفائر السيارات في بورسعيد بشراكة يابانية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/9/2008

أسست شركة "سوميتومو" اليابانية مشروعا صناعيا ضخما يقام على مساحة 6ر50 ألف متر مربع المنطقة الصناعية بمنطقة "الرسوة"جنوب محافظة بورسعيد لتصنيع وتجميع الضفائر الكهربائية للسيارات، بحجم استثمارات تصل الى 50 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة.
ومن المقرر أن تبدأ الشركة إنتاجها مع بداية شهر أكتوبر 2008 بحجم عمالة متوقعة فى المرحلة الأولى تقترب من 2000-3000 عامل..فى حين أكد مسئولو الشركة نيتهم إقامة مشروع استثمارى مماثل بإحدى المدن الساحلية كمرحلة ثانية من مخطط استثماراتهم فى هذا المجال التصنيعى بمصر.
على صعيد أخر، قررت شركة "سوميتومو" إقامة فرع لها داخل المنطقة الحرة العامة بمدينة بورسعيد على مساحة 3500 متر مربع وباستثمارات تصل إلى 11 مليون دولار.
وأكد عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار أن إقامة مشروع "سوميتومو" من شأنه أن يجذب المزيد من الشركات اليابانية الأخرى لإقامة مشروعات استثمارية لها فى مصر، مما قد يسهم فى تكوين ما يسمى بال "كلاسترز" او سلسلة المشروعات العنقودية المتكاملة فيما بينها.
(أ ش أ)

تراجع الطلب قد يدفع النفط لما دون 100 دولار بعد جوستاف

تراجع الطلب قد يدفع النفط لما دون 100 دولار بعد جوستاف

Tue Sep 2, 2008 6:29pm GMT

لندن (رويترز) - قال محللون يوم الثلاثاء ان أسعار النفط ستواصل تراجعها الذي بلغ حتى الان نحو 30 في المئة وتعود الى خانة العشرات للمرة الاولى في خمسة أشهر بعدما أفلت قطاع النفط الامريكي على ما يبدو من ضرر فادح جراء الاعصار جوستاف.
ونال ارتفاع أسعار الوقود وأزمة اقتصادية أوسع نطاقا من طلب الولايات المتحدة ودول مستهلكة كبيرة أخرى هذا العام وأنزل الاسعار عن مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل الى ما دون 108 دولارات.
وكانت الاسعار انتعشت الاسبوع الماضي لمخاوف من أن جوستاف قد يسبب تعطيلات خطيرة لعمليات النفط الامريكية في خليج المكسيك. لكن المؤشرات الاولى أظهرت ضررا محدودا للقطاع ومن ثم تراجع سعر النفط مجددا. ويقول محللون انه الان بصدد النزول عن 100 دولار للمرة الاولى منذ أوائل ابريل نيسان.
وقال كريس جارفيس كبير المحللين لدى كابروك لادارة المخاطر "يتطلب الامر عاصفة ضخمة حقا لتغيير الاتجاه في النفط الخام وسط أكبر تصحيح له منذ يوليو (تموز) وجوستاف لم يكن تلك العاصفة.
"هل من الممكن أن ننزل ثانية عن 100 دولار.. بلا ريب."
وكان الطلب على النفط في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للخام في العالم تراجع 800 ألف برميل يوميا في النصف الاول من العام 2008 وهو أكبر حجم تراجع في 26 عاما.
ويقول بعض المحللين ان تراجع الطلب من اقتصادات متقدمة ضمن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد يقوض المكاسب القادمة من اقتصادات صاعدة مثل الصين والتي عززت موجة صعود أسعار النفط على مدى ست سنوات.
وقال مايك ويتنر المحلل لدى سوسيتيه جنرال "اذا أصبح ذلك الانكماش أكثر حدة سيكون من الصعب عند مرحلة ما القول بأن هناك نموا كافيا من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتعويضه."
ويراجع خبراء النفط بالخفض توقعاتهم للسعر على أساس تقديرات أضعف لحجم الطلب.
فقد خفض ليمان براذرز هذا الاسبوع توقعاته لسعر خام برنت - خام القياس في أوروبا والشرق الاوسط وافريقيا - عام 2008 ثلاثة دولارات الى 112 دولارا للبرميل.
وقال سايمون واردل من جلوبال انسايت "سنصل الى 100 دولار أو أقل بسبب العوامل الاساسية" مضيفا أن الجانب الاكبر من أسوأ خسائر الطلب العالمي قد يكون وقع بالفعل لكن لايزال هناك خطر أن تؤثر المشكلات الاقتصادية للدول المتقدمة على الاقتصادات الصاعدة.
لكنه استدرك قائلا "أعتقد أن هذا سيؤثر على النصف الثاني من العام ( القادم)."
ويقع الخام تحت ضغط اضافي من جراء تحسن الدولار الامريكي مقابل سائر العملات بعدما كان سيل السيولة من مستثمرين يسعون الى التحوط من التضخم وضعف العملة الامريكية في وقت سابق هذا العام قد ساعدا على بلوغ سعر النفط مرتفعات قياسية جديدة.
وقال جارفيس "اننا عند منعطف رئيسي للدولار قد يساعد في تعميق هذا التراجع في الاسعار" مضيفا أن الحركة الحادة للنفط ستختبر السعر الادنى الذي تفضله أوبك عندما تجتمع المنظمة للبت في سياسة الانتاج.
وتراجع النفط في معاملات يوم الثلاثاء لما دون 110 دولارات للبرميل وهو مستوى رئيسي للدعم بحسب المحللين الفنيين الذين يتوقعون اتجاه حركة السعر عن طريق دراسة الرسوم البيانية. وهم يقولون ان السوق قد تتراجع حتى 60 دولارا للبرميل قبل أن ينكسر اتجاه المضاربة على ارتفاع الاسعار في الاجل الطويل وان هناك دعما قويا عند 100 دولار.
وتقول ايران ان 100 دولار هو أدنى سعر مقبول للنفط ودعت المنظمة الى خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا بحلول أوائل العام القادم.
وتقول فنزويلا المتشددة أيضا بشأن الاسعار ان 100 دولار للبرميل سعر عادل في حين لمحت مصادر أخرى بمنظمة أوبك الى حد أدنى للسعر أقرب الى 80 دولارا للبرميل نظرا للمخاوف بشأن تأثير ارتفاع تكاليف الوقود على اقتصادات كبيرة مستهلكة.
وثمة مخاوف من أن أسعارا دون ذلك المستوى قد تثني عن الاستثمار في زيادة الطاقة الانتاجية.
وقال بول هورسنل من باركليز كابيتال "أعتقد أن السعر الادنى القابل للاستمرار قرب 90 دولارا للبرميل.
"أعتقد (أن ذلك هو) السعر الذي يمكن أن ترى عنده توازنا عكسيا بخروج بعض الانتاج من السوق."
من ماثيو روبنسون (شارك في التغطية جين ميريمان وباربره لويس في لندن وريتشارد فالدمانس في نيويورك)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة العراقية تقر إتفاقاً نفطياً مع الصين بثلاثة مليارات دولار

الحكومة العراقية تقر إتفاقاً نفطياً مع الصين بثلاثة مليارات دولار

Tue Sep 2, 2008 2:48pm GMT

بغداد (رويترز) - قالت حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الثلاثاء انها وافقت على عقد خدمات نفطية مع الصين بقيمة ثلاثة مليارات دولار في خطوة قد تعطي ملمحا عن شكل الاتفاقات النفطية المتوقع ابرامها في المستقبل.
وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية في بيان ان مجلس الوزراء أقر عقد خدمات لتطوير وتشغيل حقل الاحدب النفطي بين شركة نفط الشمال العراقية وشركة صينية وفقا للشروط التي وقعها الطرفان.
وأعلنت الحكومة العراقية في الاونة الاخيرة عن شروط اتفاق نفطي أعيد التفاوض عليه مع شركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) والذي وقع في الاساس عام 1997.
والاتفاق أول عقد نفطي كبير مع شركة أجنبية يبرمه العراق الذي يملك ثالث اكبر احتياطي مؤكد من النفط في العالم منذ سقوط نظام صدام حسين.
وكان للشركة الصينية وهي المجموعة الام لبتروتشاينا كبرى شركات النفط والغاز الاسيوية السبق في دخول قطاع النفط العراقي في وقت تصطف الشركات الاجنبية لتوقيع اتفاقات نفطية مجزية طويلة الاجل مع العراق.
ومن المؤكد ان يحظى الاتفاق الصيني باهتمام كبير من جانب الشركات التي تسعى للحصول على أكثر الشروط ربحية في أي تعاقدات تبرمها مع العراق.
وشدد العراق شروطه لدى اعادة التفاوض على اتفاق سي.ان.بي.سي حيث غير نوع الصفقة الى اتفاق خدمة محدد القيمة بدلا من اتفاق تقاسم الانتاج الذي وقع في عهد صدام.
وبحسب وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني سينتج حقل الاحدب بموجب الاتفاق المعدل 110 الاف برميل يوميا ارتفاعا من هدف الانتاج السابق وهو 90 الف برميل يوميا.
ويقع حقل الاحدب في محافظة واسط جنوبي بغداد وعلى الحدود مع ايران.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يغلق منخفضاً في أوروبا لتراجع النفط وقوة الدولار

الذهب يغلق منخفضاً في أوروبا لتراجع النفط وقوة الدولار

Tue Sep 2, 2008 3:49pm GMT

لندن (رويترز) - أغلق سعر الذهب للتسليم الفوري عند 796.85- 798.05 دولار للاوقية (الاونصة) في أوروبا يوم الثلاثاء وذلك مقابل 817.15- 818.75 دولار في أواخر معاملات لندن يوم الاثنين.
ويشهد المعدن النفيس تراجعا مع هبوط النفط أكثر من ستة دولارات وصعود الدولار الى أعلى مستوياته في عشرة أشهر ونصف مقابل سلة عملات.
وختمت الفضة معاملات يوم الثلاثاء على 12.72-12.78 دولار للاوقية نزولا من 13.40-13.46 دولار في الاقفال السابق.
وهبط البلاتين مسجلا 1379.50-1399.50 دولار من 1439-1451 دولارا للاوقية متأثرا بضعف الطلب من شركات صناعة السيارات.
وانخفض البلاديوم الى 284.50-292.50 دولار للاوقية من 297-305 دولارات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع تراجع أسعار النفط

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع تراجع أسعار النفط

Tue Sep 2, 2008 4:03pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء حيث هدأ تراجع أسعار النفط الخام مخاوف التضخم وعزز قطاع البنوك في حين قادت أكسا شركات التأمين صعودا وسط حالة من الارتياح بعدما جاء الاعصار جوستاف أضعف من المتوقع.
وصعد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.85 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1199.43 نقطة بعد تحركه في نطاق واسع ما بين 1182.72 و1205.80 نقطة.
وكان المؤشر فقد 0.45 بالمئة في معاملات يوم الاثنين وهو منخفض 20 في المئة هذا العام.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.3 بالمئة في حين قفز كل من مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت وكاك 40 في بورصة باريس 1.5 في المئة.
وارتفعت أسهم بي.ان.بي باريبا أكثر من أربعة بالمئة وكريدي أجريكول نحو أربعة بالمئة ودكسيا 3.6 في المئة وفورتيس أربعة بالمئة.
وسجل سعر النفط حوالي 109 دولارات للبرميل بعدما تراجع في وقت سابق من المعاملات الى أدنى مستوياته في خمسة أشهر عندما أظهرت تقارير أولية أن الاعصار جوستاف لم يمس منشات نفط أمريكية رئيسية في خليج المكسيك.
لكن تراجع أسعار الخام فرض ضغوطا على أسهم شركات الطاقة. وخسرت أسهم بي.بي ورويال داتش شل وبي.جي جروب لانتاج الغاز وتولو أويل ما بين 1.8 و5.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم طلعت مصطفى تدفع مؤشر البورصة المصرية للتراجع

أسهم طلعت مصطفى تدفع مؤشر البورصة المصرية للتراجع

Tue Sep 2, 2008 2:33pm GMT

القاهرة (رويترز) - هوت أسهم مجموعة طلعت مصطفى كبرى الشركات العقارية المصرية من حيث القيمة السوقية يوم الثلاثاء مما دفع مؤشر السوق الى التراجع وذلك قبل اتهام رئيس مجلس ادارة الشركة في قضية قتل.
وتراجعت أسهم الشركة التي فقدت نحو 50 في المئة هذا العام 15.97 في المئة الى 5.21 جنيه مصري (0.97 دولار).
وقالت النيابة العامة بعد اقفال السوق ان النائب العام المصري أحال رئيس مجلس الادارة هشام طلعت مصطفى الى محكمة الجنايات بتهمة التحريض على قتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.
وقال محمد فؤاد العضو المنتدب لجلوبال كابيتال في القاهرة "سيكون لهذا تأثير سلبي خطير جدا على الشركة والقطاع والسوق .. انه ليس شخصية عادية. انه رئيس واحدة من أكبر الشركات في مصر وهي شركة شديدة الاعتماد على وجوده."
وتراجع مؤشر كيس 30 القياسي 2.35 في المئة الى 8239.92 نقطة.
وكانت مجموعة طلعت مصطفى التي طرحت العام الماضي أسهما للاكتتاب العام تجاوز الطلب عليها المعروض 41 مرة قد قالت في أغسطس اب انها ستعيد شراء نحو 100 مليون سهم من أسهمها.
وانخفض سهم أوراسكوم تليكوم كبرى شركات اتصالات المحمول العربية من حيث عدد المشتركين 8.42 في المئة الى 49.90 جنيه بعدما جاءت نتائج الربع الثاني من العام مخيبة للامال.
وقالت أوراسكوم ان صافي الدخل في الربع المنتهي 30 يونيو حزيران تراجع 64 في المئة الى 80.8 مليون دولار مقارنة مع الربع الاول من العام. وكانت توقعات المحللين في نطاق 190 مليون دولار الى 198.6 مليون.
وقال محمد رضوان المتعامل لدى الفراعنة لتداول الاوراق المالية "هوامش التشغيل مخيبة للامال جدا .. التراجع في سعر السهم رد فعل تلقائي على ما حدث."
وانخفضت أسهم حديد عز أكبر منتج مصري للصلب من حيث المبيعات 7.03 بالمئة الى 40 ر23 جنيه وسط عمليات بيع من جانب المستثمرين لتغطية خسائر في أسهم أخرى.
وأسهم عز منخفضة 2.9 في المئة هذا العام حتى اغلاق يوم الاثنين بينما بلغت خسائر السوق على مدى الفترة ذاتها 20 في المئة.
وقال محمد عبيد المتعامل لدى المجموعة المالية-هيرميس "من يخسرون المال في أسهم أخرى يسحبونه من الاسهم الافضل أداء."
وخسر مؤشر هيرميس 2.41 في المئة مسجلا 720.65 نقطة في حين هبط مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.51 في المئة الى 397.04 نقطة.
(الدولار يساوي 5.38 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خبراء يستبعدون تراجع أسعار العقارات مع هبوط أسعار مواد البناء

خبراء يستبعدون تراجع أسعار العقارات مع هبوط أسعار مواد البناء

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/9/2008

استبعد مستثمرون عقاريون أن يؤدي تراجع أسعار مواد البناء المحتمل إلي تراجع أسعار الوحدات السكنية أو العقارات خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الزيادة في الأسعار كانت ترجع بالأساس لزيادة أسعار الأراضي، التي بلغت في بعض الأحيان ٣ آلاف جنيه، بعد أن كانت ٣٠٠ جنيه، فضلاً عن زيادة أسعار جميع مواد البناء، التي تشمل الحديد والأسمنت والطوب.
يأتي هذا في الوقت الذي أفاد فيه تقرير حكومي أن هناك ازدهاراً في القطاع العقاري، الذي يساهم بحوالي ٩% من الناتج المحلي الإجمالي لعام ٢٠٠٦ - ٢٠٠٧، وأنه أصبح إحدي القوي المحركة للنمو.
ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن المهندس محمود الوكيل رئيس شعبة الاستثمار العقاري بالإسكندرية قوله إن تراجع أسعار الحديد المتوقع لن يؤدي إلي انخفاض أسعار الوحدات العقارية.
وأضاف أن الزيادة الأساسية في الأسعار إنما ترجع إلي ارتفاع أسعار الأراضي، في بعض المدن الجديدة، مشيراً أن الحالة القريبة من الركود التي يشهدها قطاع العقارات، يرجع إلي وجود زيادة في الأسعار لا يتقبلها المواطن والتي اقتربت من ٢٠٠% ً.
وأكد أن الشركات - خاصة المحلية- مستعدة حالياً لبناء إسكان متوسط، إلا أن هناك شكوكاً في قدرات المواطن علي الشراء في ظل الارتفاع في الأسعار، بعد أن أصبحت تكلفة المتر المربع من المباني تصل إلي ٦ آلاف جنيه بعد أن كانت ١٨٠٠ جنيه تقريباً.
من جهته يرى المهندس شريف حافظ رئيس شركة ماسبيرو للاستثمار العقاري إن هناك حالة من التباطؤ في عمليات شراء الوحدات السكنية، مرجعاً هذا إلي وجود العديد من المشروعات السكنية في السوق بما سمح بتعدد فرص الاختيار للمشتري، وأعطي شعوراً أن هناك وفرة في الوحدات رغم زيادة الأسعار.
وتوقع تراجع أسعار العقارات بعض الشيء بعد انخفاض أسعار مواد البناء إلا أن هذا يتوقف علي حجم هذا الانخفاض، مستبعداً تراجع أسعار الوحدات الفاخرة خاصة أن المتعاملين مع هذه المباني لا يتوقفون كثيراً عند زيادة الأسعار.
وأوضح إن الفترة الماضية شهدت تراجعاً محدوداً في تكلفة البناء بين ١٠ و١٥%، إلا أنها لم تنعكس بعد علي سعر الوحدات، متوقعاً أن تشهد السوق حالة من النشاط إذا حدث تراجع في الأسعار.
وأضاف أن عند دخول الشركات الجديدة للسوق المصرية كان المبدأ أن تتنافس فيما بينها لتقديم منتج جيد، بصرف النظر عن السعر النهائي، إلا أن السوق حالياً تشهد وجود المستهلك الرشيد الذي يفاضل بين الأسعار ويحصل علي وحدة جيدة في الوقت نفسه.

بورصة مصر تتراجع للجلسة الثانية على التوالي

بورصة مصر تتراجع للجلسة الثانية على التوالي

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل
واصلت بورصة مصر اتجاهها الهبوطي للجلسة الثانية على التوالي لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء، مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل المستثمرين العرب والأجانب على أسهم منتقاه فى قطاع الشركات الكبرى والقيادية قابلها عمليات شراء من مستثمرين مصريين أفراد على أسهم الشركات الصغيرة والمضاربات.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.35% نحو مستوى 8239.92 نقطة، وسط تداولات تجاوزت 926 مليون جنيه.
وطال التراجع مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2.46% مسجلا 1732.36 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الثلاثاء تأثرت بالنتائج السلبية التى أعلنتها شركة (أوراسكوم تليكوم القابضة) والتى أظهرت تراجعا حادا فى صافى أرباحها التى بلغت 5.9 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه عن النصف الأول من عام 2008.
وهبط سهم الشركة - الذى يعد من الأسهم القائدة بالسوق - بنسبة 8 % المائة خلال التعاملات ليصل إلى 49.55 جنيه وهو أدنى سعر له منذ شهور.
وأضاف الوسطاء أن نبأ إحالة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى للتحقيقات بتهمة التورط فى مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم أدى إلى هبوط حاد لسهم المجموعة مسجلا أدنى مستوياته على الإطلاق منذ إدراجة بالبورصة فى فبراير 2008.
وهبط سهم الشركة إلى 4.99 جنيه بنسبة هبوط تجاوزت 15 % خلال التعاملات قبل أن يغلق على 5.36 جنيه بعد تداولات قياسية على السهم بلغت نحو 48.8 مليون سهم.
وأوضح الوسطاء أن الأداء السلبى لسهمى طلعت مصطفى، وأوراسكوم تليكوم خيم على بقية قطاعات السوق مما دفع المؤشرات للهبوط، بينما اقتصرت الإرتفاعات الثلاثاءعلى أسهم المضاربات فقط (المجموعة المصرية العقارية، وجى إم سى للاستثمارات، والأهرام للطباعة).
كانت بورصة مصر شهدت تراجعا طفيفا لدى إغلاق تعاملات الإثنين وخسر مؤشرها الرئيسي 0.14 % من قيمته متأثرة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب وتراجع لعدد من الأسهم الكبرى والقيادية بالسوق.
احالة هشام طلعت مصطفى لمحكمة الجنايات في مقتل مغنية:
أعلن النائب العام المصري عبد المجيد محمود يوم الثلاثاء احالة الاقتصادي والنيابي المصري البارز هشام طلعت مصطفي إلى محكمة الجنايات في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.
وقتلت تميم في مسكنها بدبي في يوليو تموز 2008.
وأحيل مصطفى إلى المحاكمة مع ضابط الشرطة السابق محسن السكري الذي يزعم أنه سافر إلى دبي لقتل تميم بتحريض من مصطفى.
وجاء في بيان أصدره النائب العام المصري أن التحقيقات التي أجريت في مصر كشفت أن مصطفى دفع للسكري مليوني دولار لقتل تميم التي تردد أنها قطعت علاقة كانت بينها وبين رجل الاعمال الذي يمتلك شركة طلعت مصطفى للتطوير العمراني.

أوراسكوم تليكوم .. تراجع أرباح:
أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم لشبكات الهاتف المحمول أن أرباحها الصافية انخفضت بنسبة 4 % في النصف الأول من عام 2008 إلى 276 مليون دولار.
وقالت الشركة في بيان الثلاثاء إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب ومصاريف الإهلاك واستهلاك الدين ارتفعت بنسبة 22 % إلى 1.16 مليار دولار، كما أن الإيرادات زادت بنسبة 19 % إلى 2.652 مليار دولار.
وأضافت أن إجمالي عدد المشتركين تجاوز 77 مليونا بزيادة 31 % عن مستواه في يونيو/ حزيران عام 2007، واشارت أنها استبعدت من هذا العدد مشتركي وحدتها السابقة عراقنا في العراق.
وكانت ابرز خمس شركات شهدت إرتفاعا هي، المجموعه المصريه العقاريه لحاملة 22.50 جنيه، مصر للفنادق 94.95 جنيه، مساهمة البحيرة 24.27 جنيه، برايم القابضة للاستثمارات المالية 7.43 جنيه، غاز مصر 188.52 جنيه.
وعلى النقيض كانت أعلى خمس شركات إنخفاضا هي، مجموعة طلعت مصطفى القابضة 5.36 جنيه، المهندس للتأمين 20.08 جنيه، العقارية المصرية 27.50 جنيه، تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب 36.54 جنيه، قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار) 35.25 جنيه.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)

وكالة الطاقة: لا داعي للجوء لاحتياطيات النفط بعد الإعصار

وكالة الطاقة: لا داعي للجوء لاحتياطيات النفط بعد الإعصار

Tue Sep 2, 2008 2:02pm GMT

باريس (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء انه لا داعي لاستخدام كميات من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي بعد مرور الاعصار جوستاف وتسببه في خسائر محدودة فقط.
وقال اد فان بوهمن رئيس شعبة التخطيط والاعداد للطواريء بالوكالة لرويترز انه لم يحدث اضطراب كبير للامدادات النفطية ولذلك فلا داعي لتحرك الوكالة للسحب من المخزون الاستراتيجي.
وتتولى الوكالة تنسيق استخدام المخزون الاستراتيجي بالدول الصناعية في حالات الطواريء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع صافي دخل أوراسكوم تليكوم في الربع الثاني من العام

تراجع صافي دخل أوراسكوم تليكوم في الربع الثاني من العام

Tue Sep 2, 2008 12:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم لشبكات الهاتف المحمول دخلا صافيا أقل من التوقعات في الربع الثاني مع تباطؤ النمو في باكستان وبنجلادش وارتفاع تكلفة التمويل مما دفع أسهمها للهبوط.
وقالت أكبر شركة هاتف محمول عربية من حيث عدد المشتركين ان صافي الدخل في الربع الثاني انخفض 64 في المئة الى 80.8 مليون دولار مقارنة بالربع الأول من العام وهو أول تراجع فصلي للارباح.
وتوقع بنك الاستثمار المجموعة المالية هيرميس أن تبلغ أرباح النصف الثاني 190 مليون دولار بينما تنبأ التجاري الدولي للسمسرة بأرباح 1.035 مليار جنيه مصري (192.7 مليون دولار).
وتوقعت الفراعنة للاوراق المالية أرباحا صافية 198.6 مليون دولار.
وقالت مي خميس محللة قطاع الاتصالات في اتش.سي سيكيورتيز في القاهرة " النتائج دون التوقعات بكل تأكيد. تراجع صافي الدخل الفصلي يرجع بصفة أساسية لتباطؤ النمو في باكستان وبنجلادش."
وذكرت أوراسكوم أنها شطبت 30 مليون دولار من قيمة ترخيص منح لمشروع مشترك في الجزائر ولكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل.
وقالت دليلة هيكل نائبة رئيس الابحاث في الفراعنة للاوراق المالية "لايزال هناك مشاكل في عمليات الخطوط الثابتة في الجزائر. قالت الحكومة انها ستتخذ قرارا قبل نهاية 2008 ولكن اوراسكوم تليكوم شطبت (30 مليون دولار) بالفعل."
وتتهم الشركة السلطات التنظيمية في الجزائر بمنح شركة اتصالات الجزائر المملوكة للدولة معاملة تفضيلية.
وقال محمد حمدي من سي.اي كابيتال ان خسائر أسعار الصرف الناجمة عن انخفاض العملة الباكستانية أمام الدولار ساهمت في تراجع الأرباح.
وذكرت الشركة أن الارباح قبل الفوائد والضرائب ومصاريف الاهلاك واستهلاك الدين انخفضت بنسبة اثنين في المئة في الربع الثاني الى 572.799 مليون دولار بينما زادت الايرادات بنسبة خمسة في المئة الى 1.356 مليار دولار.
وأضافت أن اجمالي عدد المشتركين تجاوز 77 مليونا بزيادة 31 في المئة عن مستواه في يونيو حزيران عام 2007. وقالت انها استبعدت من هذا العدد مشتركي وحدتها العراقية السابقة عراقنا.
ووافقت أوراسكوم تليكوم علي بيع حصتها بالكامل في عراقنا لاثير التابعة لشركة الاتصالات الكويتية المتنقلة (زين) مقابل 1.2 مليار دولار في ديسمبر كانون الاول 2007.
وانخفض متوسط العائد لكل مستخدم الى 6.6 دولار بحلول نهاية يونيو حزيران 2008 مقابل 7.1 دولار قبل عام.
وقالت مي خميس "انخفاض متوسط العائد لكل مستخدم عالميا كان متوقعا نتيجة لزيادة عدد المشتركين ببطاقة مدفوعة الثمن الذي ينفقون اقل بطبيعة الحال ولكن هذا يحدث في الصناعة بصفة عامة."
وتعمل أوراسكوم تليكوم في مصر والجزائر وتونس وباكستان وبنجلادش وزيمبابوي وانخفض سهمها 8.5 في المئة الى 49.85 جنيه بحلول الساعة 1048 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)
من وائل جمال وعلاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

طلعت مصطفى المصرية تعين رئيساً جديداً بعد إتهام رئيسها بالقتل

طلعت مصطفى المصرية تعين رئيساً جديداً بعد إتهام رئيسها بالقتل

Tue Sep 2, 2008 1:34pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركات التطوير العمراني المدرجة في البورصة المصرية يوم الثلاثاء انها عينت رئيسا جديدا لمجلس الادارة وذلك بعد اتهام رئيسها السابق في قضية قتل.
وقالت الشركة في بيان إن مجلس ادارة المجموعة قرر بالاجماع تعيين طارق طلعت مصطفى رئيسا لمجلس الادارة وعضوا منتدبا للمجموعة بدءا من يوم الثلاثاء الموافق الثاني من سبتمبر ايلول الجاري.
وقال حاتم نصار مستشار الاتصالات بالمجموعة ان الرئيس الجديد هو رئيس لجنة الاسكان بالبرلمان وانه يتمتع بسمعة طبية ومن المتوقع أن يؤدي تعيينه على رأس الشركة الى طمأنة المستثمرين.
والرئيس الجديد هو شقيق هشام طلعت مصطفى الذي اتهم في وقت سابق بالاتفاق مع شخص على قتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي.
وانخفض سعر سهم الشركة في نهاية التعاملات اليوم 15.97 في المئة الى 5.21 جنيه (0.97 دولار).
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إحالة رجل الأعمال المصري هشام مصطفى لمحكمة الجنايات في مقتل مغنية

إحالة رجل الأعمال المصري هشام مصطفى لمحكمة الجنايات في مقتل مغنية

Tue Sep 2, 2008 1:29pm GMT

القاهرة (رويترز) - أعلن النائب العام المصري عبد المجيد محمود يوم الثلاثاء احالة رجل الاعمال والنيابي المصري البارز هشام طلعت مصطفي إلى محكمة الجنايات في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.
وقتلت تميم في مسكنها بدبي أواخر يوليو تموز الماضي.
وأحيل مصطفى الذي يرأس مجلس ادارة مجموعة طلعت مصطفى إلى المحاكمة كمتهم ثان مع ضابط الشرطة السابق محسن السكري الذي قال النائب العام انه سافر إلى دبي لقتل تميم بتحريض من مصطفى وانه تعقبها في العاصمة البريطانية لندن أيضا.
وجاء في بيان أصدره النائب العام المصري أن التحقيقات التي أجريت في مصر كشفت أن مصطفى دفع للسكري مليوني دولار لقتل تميم التي تردد أنها قطعت علاقة كانت بينها وبين رجل الاعمال المصري البارز.
ويشغل مصطفى منصب وكيل اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى كما أنه عضو في المجلس الاعلى للسياسات أبرز لجان الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. ويرأس المجلس الاعلى للسياسات جمال مبارك ابن الرئيس المصري.
وجاء في البيان "أمر النائب العام باحالة المتهمين محسن السكري وهشام طلعت مصطفى الى محكمة جنايات القاهرة لمعاقبتهما عن واقعة قتل المطربة اللبنانية في دبي."
وأضاف البيان أن مصر فتحت تحقيقا في حادث مقتل تميم بناء على طلب من دولة الامارات العربية التي طلبت الاستدلال على السكري.
ومضى البيان إلى القول "تم استجواب المتهم الاول وأشار في أقواله إلى دور المتهم الثاني هشام طلعت مصطفى في هذا الحادث... تم استصدار اذن من مجلس الشورى لاتخاذ الاجراءات الجنائية ضد المتهم الثاني."
وكان النائب العام أصدر في السابع من أغسطس آب أمرا بحظر النشر فيما يتعلق بما قال انها تحقيقات جارية في مصر حول احتمال تورط مصريين في مقتل سوزان تميم.
وصودر عدد صحيفة الدستور المستقلة الذي صدر في العاشر من أغسطس آب لتضمنه معلومات عن التحقيق. وحققت النيابة العامة مع رئيس التحرير التنفيذي للصحيفة ابراهيم منصور ورئيس تحرير صحيفة ثانية لنشرهما معلومات عن التحقيقات. لكن صحفا أخرى تناولت التحقيقات ولم تتخذ اجراءات قانونية ضدها.
وقال بيان النائب العام إن المتهم الاول وهو مصري الجنسية "أقام بأحد الفنادق بالقرب من مسكنها وطرق بابها زاعما أنه مندوب عن الشركة مالكة العقار... وما أن ظفر بها حتى انهال عليها ضربا بالسكين محدثا اصاباتها لشل مقاومتها وقام بذبحها."
وأضاف "كان ذلك بتحريض من المتهم الثاني مقابل حصوله منه على مبلغ مليوني دولار ثمنا لارتكاب تلك الجريمة."
وقال البيان إن مصطفى "اشترك بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهم الاول في قتل المجني عليها... انتقاما منها وذلك بأن أمده بالبيانات الخاصة بها والمبالغ النقدية اللازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها وسهل له تنقلاته."
وانخفضت قيمة السهم في مجموعة طلعت مصطفى كبرى الشركات العقارية المسجلة في البورصة في مصر عند الاغلاق اليوم بنسبة 15.97 في المئة بعد وصول نبأ اتهامه الى البورصة.
وقالت تقارير الصحف المحلية في وقت سابق ان السكري يعمل ضابط أمن في فندق فورسيزونز في الغردقة الذي بناه مصطفى.
ويواجه مصطفى اذا ثبتت عليه التهمة عقوبة السجن لمدة تصل الى 20 عاما في الحد الاقصي.
وأشار بيان النائب العام إلى أن المتهمين اللذين أحيلا للمحاكمة كانت السلطات ألقت القبض عليهما وما زالا محبوسين.
من محمد عبد اللاه
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض مؤشر بورصة شانغهاي

انخفاض مؤشر بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-09-02
بكين 2 سبتمبر 2008 (شينخوا) اقفل المؤشر المركب الرئيسى لبورصة شانغهاي عند 2304.89 نقطة اليوم (الثلاثاء) بانخفاض 20.24 نقطة أو 0. 87% عن الاقفال السابق.
مؤشر الاسهم "أ" : 2419.50 نقطة بانخفاض 0.88%
مؤشر الاسهم "ب" : 148.81 نقطة بارتفاع 0.31%
اجمالي قيمة التداول : 26.63 مليار يوان.

ارتفاع أسهم هونج كونج بنسبة 0.65 فى المائة عند الإقفال

ارتفاع أسهم هونج كونج بنسبة 0.65 فى المائة عند الإقفال

شينخوا
2008-09-02

هونج كونج 2 سبتمبر 2008 (شينخوا) تمكنت اسهم هونج كونج من الارتفاع 136.15 نقطة، بنسبة 0.65 فى المائة، لتقفل فوق علامة الـ 21 الفا مرة اخرى بوصولها الى 21046.42 نقطة اليوم (الثلاثاء)، مما حول الخسائر المبكرة اليوم الى مكاسب وسط تقلب كبير.
وارتفعت قيمة التداول لتصل الى 49.01 مليار دولار هونج كونج (6.28 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 41.1 مليار دولار هونج كونج (5.27 مليار دولار امريكى) أمس.

انخفاض الأسهم الصينية لليوم الثاني على التوالي بسبب مخاوف من الإجراءات المحكمة

انخفاض الأسهم الصينية لليوم الثاني على التوالي بسبب مخاوف من الإجراءات المحكمة

شينخوا
2008-09-02
بكين 2 سبتمبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية بنسبة 0.87 فى المائة اليوم (الثلاثاء) لتنخفض لليوم الثانى على التوالى وتقودها الاسهم المالية وسط مخاوف من ان يتمسك البنك المركزى بتطبيق سياسة محكمة لوقف التضخم.
انخفض مؤشر شانغهاى المجمع 20.24 نقطة بنسبة 0.87 فى المائة ليقفل عند 2304.89 نقطة. انخفض المؤشر الرئيسى بنسبة تتجاوز 56 فى المائة هذا العام وبنسبة تتجاوز 62 فى المائة من الذروة التى وصل اليها فى اكتوبر.
وفى شنتشن، انخفضت البورصة بنسبة 1.39 فى المائة، أو 106.88 نقطة، لتقفل عند 7578.36 نقطة. وانخفضت قيمة التداول المجمع لتصل الى 38.9 مليار يوان (5.7 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 43.3 مليار يوان فى يوم التداول السابق.
ارتفعت اسعار 525 اصدارا وانخفضت اسعار 326 اصدارا فى شانغهاى وارتفعت اسعار 491 اصدارا وانخفضت اسعار 225 اصدارا فى شنتشن.

الصين تفرض رسوماً إضافية على صادرات الأسمدة

الصين تفرض رسوماً إضافية على صادرات الأسمدة
شينخوا
2008-09-02
بكين 2 سبتمبر 2008 (شينخوا) شرعت الصين فى يوم الاثنين بتطبيق تعرفة صادرات خاصة بنسبة 150 بالمئة على الاسمدة النيتروجينية والنشادر المركب وذلك فى خطوة للوفاء بالطلب المحلى حسبما ذكرت هيئة الرسوم الجمركية التابعة لمجلس الدولة (مجلس الوزراء ).
وقالت الهيئة ان الرسوم الخاصة على هذين المنتجين ستدوم حتى نهاية هذا العام.
وفى يوم 20 ابريل بدأت الصين فى تحصيل رسوم جمركية خاصة بنسبة 100 فى المائة (رسوم تم فرضها مرة اخرى على صادرات الاسمدة اضافة الى نسبة الرسوم العامة) على جميع صادرات الاسمدة وبعض الاسمدة ذات العلاقة بالمواد الخام حتى 30 سبتمبر وهى فترة طلب عال محليا .

منظمة التعاون الاقتصادي تحذر من ضعف اقتصاديات القوى الكبرى

منظمة التعاون الاقتصادي تحذر من ضعف اقتصاديات القوى الكبرى

Tue Sep 2, 2008 10:19am GMT

باريس (رويترز) - تفيد توقعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي نشرت يوم الثلاثاء أن الاقتصاد الاوروبي يتباطأ بمعدل يتجاوز التوقعات وأن بريطانيا أقرب للكساد من غيرها من الدول الكبرى الاخرى في منطقة يقترب اقتصادها من حالة من الركود.
وتابعت المنظمة أن أداء الاقتصاد الأمريكي حيث بدأت موجة التراجع الاقتصادي الحالية في الدول الصناعية كان أفضل حالا في الربع الثاني لكنه ضعف كثيرا بسبب موجة تراجع أسعار المساكن التي لم تتوقف بعد.
وأضافت الوكالة ومقرها باريس "لايزال اضطراب الاسواق المالية وتراجع سوق المساكن وارتفاع أسعار السلع الأولية يؤثر على النمو العالمي وفي الوقت نفسه يشهد تطورات سريعة."
وقالت الوكالة "تشير نماذج التنبوء قصيرة الأجل لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لنشاط ضعيف حتى نهاية العام" لكنها اختارت الاحجام عن استخدام مصطلح "كساد" لتصف الوضع في أي من الدول التي تناولتها.
ورفعت المنظمة توقعات النمو السنوية في الولايات المتحدة عما اوردته في يونيو حزيران الى 1.8 في المئة من 1.2 في المئة بينما خفضت التوقعات السابقة لمنطقة اليورو الى 1.3 في المئة من 1.7 في المئة وفي اليابان انخفضت النسبة الى 1.2 في المئة من 1.7 في المئة.
وبالنسبة لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى ككل بلغت توقعات النمو السنوية لعام 2008 نسبة 1.4 في المئة دون تغيير عن توقعات المنظمة في يونيو.
وفي النصف الثاني من عام 2008 اشارت التوقعات الى أن بريطانيا الدولة الوحيدة بين القوى الصناعية السبع الكبرى التي يتوقع ان تسجل انكماشا في الربعين الثالث والرابع. ويعرف الكساد بانه انكماش على مدار ربعين متتالين.
وذكر يورجن المسكوف كبير الاقتصاديين في المنظمة أن بريطانيا تعاني من حالة ركود بصفة أساسية سواء كان هناك كساد أم لا وأن أوروبا بصفة عامة في حال أفضل قليلا وأن الولايات المتحدة تبدو في نفس الحالة الضعيفة حتى وان حصلت على دفعة جراء جهود تحفيز الاقتصاد التي بداتها الحكومة في منتصف العام ومن البنك المركزي الذي خفض أسعار الفائدة.
وصرح في مقابلة مع رويترز "أعتقد أن التفرقة بين حدوث كساد أو عدم حدوثه غير ذات قيمة."
وتابع "هل انخفاض طفيف في اجمالي الناتج المحلي أسوأ كثيرا من زيادة طفيفة في الواقع. لا أعتقد."
وأضاف أن الرسالة الاساسية التي تسعى المنظمة لتوجيهها هي أن اقتصاد مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى ضعيف جدا.
وقال في بيان مرفق بالتوقعات الجديدة "يبدو ان استمرار الاضطرابات المالية يعكس دلائل متزايدة على ضعف الاقتصاد الحقيقي وهو في حد ذاته نتيجة جزئية لانخفاض المعروض الائتماني وأسعار الاصول."
وذكرت المنظمة أن السياسات النقدية التي تنتهجها البنوك المركزية في الوقت الحالي مناسبة للظروف العالمية مشيرة بصفة أساسية للولايات المتحدة ومنطقة اليورو حيث يحدد البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة في 15 دولة.
وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بينما كان اخر تحرك للبنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

براون يكشف النقاب عن خطة لدعم سوق المساكن

براون يكشف النقاب عن خطة لدعم سوق المساكن

Tue Sep 2, 2008 10:37am GMT

لندن (رويترز) - خفض رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الثلاثاء ضريبة على شراء المساكن لم تكن تحظى بقبول شعبي كجزء من خطة لدعم سوق المساكن الآخذ في التراجع في البلاد وتعزيز حظوظه السياسية.
وقالت حكومة براون انها ستعفي المساكن التي تقل قيمتها عن 175 الف جنيه استرليني (316 ألف دولار) من الضرائب لمدة عام. وكان الحد الادنى للاعفاء 125 ألف جنيه استرليني.
ويصاحب هذه الخطوة برنامج يتكلف مليار دولار لمساعدة من يشترون منزل لأول مرة ومن يواجهون صعوبة في سداد أقساط الرهن العقاري.
وذكرت وزارة المالية أن رفع الحد الادني سيكلف الحكومة 600 مليون جنيه استرليني اضافيا وأن نصف صفقات شراء المنازل ستعفى من الضرائب.
وقالت الحكومة ان البرنامج سيساعد الاسر التي تجد صعوبة في سداد أقساط الرهن العقاري كي تتفادي خسارة منازلها ويأتي بتمويل لبرامج اسكان اجتماعية من ميزانيات قائمة.
كما تنوي الحكومة وشركات التنمية العقارية تقديم قروض لمدة خمسة أعوام معفية من الضرائب لبعص من يرغبون في شراء مساكن لأول مرة لمساعدتهم على الانتقال لمنازل بأسعار معقولة ودعم صناعة بناء المساكن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إتش سي: "أوراسكوم للإنشاء" تتداول بمضاعف ربحية أعلى من المتوسط السوقى لعام 2008

إتش سي: "أوراسكوم للإنشاء" تتداول بمضاعف ربحية أعلى من المتوسط السوقى لعام 2008

خاص مباشر
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 11:41 ص


قالت شركة "أتش سى سيكيورتز" بان سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" من المتوقع ان يتداول بمضاعف ربحية عند 18.9 مرة بنهاية 2008 بالمقارنة بالمتوسط السوقى والبالغ 11.2 مرة ,وقد أرجعت السبب فى ارتفاع مضاعف الربحية الى النمو المتوقع تحقيقه من قبل الشركة بالاضافة الى ايراداتها المستقبلية من الاسمدة فى أواخر 2008 ومن ثم 2010 .
وذكرت أتش سى فى تقريرها بان نتائج النصف الاول للشركة خلال النصف الاول من العام الجارى قد أظهرت نمو فى الايرادات بمعدل سنوى قدره 48.7% لتبلغ 1766.8 مليون دولار ,كذلك حققت الشركة زيادة فى هامش الربح قبل أستقطاع الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك بمعدل نمو سنوى 731 نقطة أساس وبنسبة 24% .
واشارت أتش سى الى ان التحسن فى صافى الدخل بمعدل نمو سنوى قدره 128.7% ليبلغ 702.2 مليون دولار قد ادى الى تضخم المكاسب الرأسمالية بـ 260.9 مليون دولار ,وباستبعاد تلك المكاسب الرأسمالية ستظل نسبة النمو السنوى لصافى الدخل من العمليات الجارية 206% بما يبلغ 439.2 مليون دولار .
وأعلنت الشركة عن نتائج أعمالها المُجمعة خلال الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو 2008 والتي أظهرت تحقيق الشركة إيرادات مجمعة بلغت 5.542 مليارجنيه خلال الربع الثاني لعام 2008 مقارنةً بنحو 3.670 مليار جنيه مصري للربع الثاني لعام 2007 بلغ معدل النمو 57.5%.
كذلك حققت الشركة صافي ربح بلغ 1.309 مليار جنيه مصري خلال الربع الثاني لعام 2008 مقارنةً بنحو 426.5 مليون جنيه مصري للربع الثاني لعام 2007 بمعدل نمو بلغ 220.2% .
وقد أكد ناصف ساويرس العضو المنتدب للشركة إلى أن ارتفاع أرباح خلال الربع الثاني لعام 2008 الربح يرجع إلى تحسن أداء قطاعي الأسمدة والمقاولات بالشركة، حيث شهد الربع ارتفاعاً قوياً بالمقارنة بالربع الأول لعام 2008 بصافي ربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك ebitda 52.5% و21.3 ٪ نموًا في صافي. كما حققت الشركة نمو في ebitda بمعدل 146.1% ونمو في صافي الربح بمعدل 220.2% مقارنةً بالربع الثاني لعام 2007.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة قد أعتمدت يوم السبت الماضى توزيع أرباح على المساهمين من الأرباح المُرحلة والبالغة في 31 ديسمبر 2007 نحو 4.6 مليارجنيه تقريباً، سيتم توزيعها بشكل دوري على دفعات يتم صرفها وفقاً لقرار مجلس الإدارة .
جدير بالذكر فقد رفع بنك إتش.إس.بي.سي السعر المستهدف للسهم إلى 636 جنيهاً بدلاً من 600 جنيه وذلك للمرة الثانية في أقل من شهرين , وكان البنك قد رفع من السعر المستهدف لسهم الشركة في منتصف الشهر الماضي من 590 جنيه إلى 600 جنيه وأوصت بزيادة وزنه النسبي في المحافظ .


نمو إيرادات "رواد السياحة" من بيع مساهمتها فى الشركات التابعة يدفعها لتحقيق 167 مليون جنية أرباح نصف سنوية

نمو إيرادات "رواد السياحة" من بيع مساهمتها فى الشركات التابعة يدفعها لتحقيق 167 مليون جنية أرباح نصف سنوية

مباشر
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 1:05 م

اظهرت نتائج اعمال شركة رواد السياحة المجمعة خلال النصف الاول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 167.363 مليون جنيه .
حيث حققت الشركة 174.065 مليون جنية ايرادات متزامنا مع تحقيق 6.807 تكاليف ليصل مجمل الربح الى 167.257 مليون جنية
يشار الى إبراهيم الدسوقي مدير عام الشركة قد صرح لمباشر بأن الشركة حققت هذة الايرادات خلال النصف الأول من العام الحالي من بيع مساهمتها في الشركات الشقيقة والتابعة مثل شركة بايونيرز المالكة لفندق إبراهيم باشا والإسكندر الأكبر والتي بيعت بحوالي 70 مليون جنيه وأيضاً من بيع حصة الشركة في رواد مصر للاستثمار السياحي والتي تستحوذ عليها شركة شارم دريمز حالياً والتي بيعت بنحو 177 مليون جنيه تنفيذًا لاستراتيجية الشركة في تنويع الاستثمارات والدخول في مشروعات استثمارية جديدة عن طريق زيادة الساهمة في بعض الشركات مثل شركة( رواد دهب - ورواد الوحات - وشركة أم جى) حيث تم سداد قرض شركة الواحات عن طريق زيادة مساهمة الرواد في رأس المال من 46.46% إلى 66.5% وزيادة رأس مال مجموعة إم جى التى تمتلك مجموعة من الفنادق العامة في النيل من الأقصر إلى أسوان حيث تم سداد مديونيتها للبنك بإجمالي 13 مليون دولار عن طريق زيادة مساهمة الرواد في رأس مال إم جى لتصل إلى 94.4%.
بلغ اجمالى المصروفات 3.250 مليون جنية منها 1.999 مليون جنية مصروفات عمومية وادارية و335 الف جنية مصاريف اهلاك الاصول الثابتة و 682.75 الف جنية مخصصات و 135.97 الف جنية مصروفات سنوات سابقة بالاضافة الى 65 الف جنية فروق تقييم استثمارات مالية فى شركات تابعة وشقيقة و 32.5 الف جنية بدل حضور أعضاء مجلس الادارة .
بلغ صافى تكلفة التمويل 4.302 مليون جنية حيث بلغ اجمالى الايرادات التمويلية 1.272 مليون جنية والمصروفات التمويلية 5.574 مليون جنية .
حققت الشركة 7.658 مليون جنية ايرادات اخرى موزعة كالتالى 1.045 مليون جنية ايرادات غير عادية و 6.514 مليون جنية ايرادات متنوعة و 98.53 الف جنية ايجارات المراسى المملوكة للشركة .


9 سبتمبر نهاية الحق فى توزع الكوبون رقم (14) لـ "أوليمبيك جروب" بواقع 0.50 سهم من أسهم نماء للتنمية و0.40 سهم من أسهم بي. تك. للتجارة

9 سبتمبر نهاية الحق فى توزع الكوبون رقم (14) لـ "أوليمبيك جروب" بواقع 0.50 سهم من أسهم نماء للتنمية و0.40 سهم من أسهم بي. تك. للتجارة

مباشر
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 12:23 م
اعلنت شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" فى بيان لها اليوم بخصوص توزيع الكوبون رقم (14) والذى يتضمن توزيع 0.50 سهم من أسهم شركة نماء للتنمية والاستثمار العقارى و0.40 سهم من اسهم شركة بى تك للتجارة والتوزيع لكل سهم من اسهم رأس مال شركة أوليمبيك جروب للإستثمارات المالية المصدر على ان يتم ملى طلب الشراء خلال الفترة من 15سبتمبر2008 وحتى 29سبتمبر2008 وسوف يتم التنفيذ بالبورصة المصرية خلال الاسبوع التالى لنهاية فترة التسجيل او الحصول على المقابل النقدى البالغ قدره 5.40 جنيه مصرى والصرف سيتم اعتبارا من يوم الخميس الموافق 16أكتوبر2008 عن طريق شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزى
( علما بأن الشركتين مملوكتين لشركة أوليمبيك جروب لإستثمارات المالية ش.م.م ) وذلك لمشترى وحامل السهم حتى نهاية جلسة تداول 9سبتمبر2008 .
تقرر تحريك الحدود السعرية على اسهم الشركة طبقا لقرار مجلس إدارة البورصة في 10نوفمبر2003 بشان أثر التوزيعات على الأسهم ، اعتبارا من جلسة 10سبتمبر2008 في البورصة المصرية ولمدة خمسة أيام عمل و في حالة عدم حدوث تداول علي أسهم الشركة خلال تلك الفترة سوف يتم الاعتداد بالسعر النظري كسعر فتح اعتبارا من جلسة التداول التالية. EG.
أبقت المجموعة المالية هيرمس في دراسة حديثة لها على السعر العادل لسهم الشركة عند 80.5 جنيه بارتفاع قدره 63% عن السعر السوقي للسهم والبالغ وقت الدراسة (19 أغسطس) 49.5 جنيه.


بورصة القاهرة تطلق نظاماً جديداً للتداول يستوعب أكثر من 4 ملايين عملية يومياً

بورصة القاهرة تطلق نظاماً جديداً للتداول يستوعب أكثر من 4 ملايين عملية يومياً
القبس الكويتية
2/9/2008

القاهرة - أحمد أبوالوفا:
تطلق بورصة القاهرة خلال أيام قليلة نظاما جديدا للتداول مصمما من قبل شركة أوماكس العالمية والمملوكة بالكامل لناسداك، الذي يستوعب حجم عمليات أكثر حيث يستوعب أكثر من 4 ملايين عملية يوميا مقابل حوالي 80 ألف عملية للنظام القديم، وتنفذ البورصة عمليات يومية تتراوح ما بين 40 و60 ألف عملية في المتوسط.فى هذا الصدد، يعقد رئيس البورصة ماجد شوقي اجتماعات مكثفة مع موظفي البورصة ومسؤولي الإدارات لبدء تفعيل العمل بنظام التداول الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة.وحسب مصادر في البورصة، فإن نظام التداول الجديد «اكستريم» يتميز بالسرعة بالإضافة الى الخصائص المتعددة التي يوفرها النظام وتلبي احتياجات السوق خلال السنوات المقبلة وما يتم استحداثه من أدوات وأنشطة.وقالت مصادر إن اجتماعا عقد استمر نحو ساعتين ونصف الساعة بين رئيس البورصة ومسؤولي الإدارة أهمها إدارةIT والرقابة على التداول والإفصاح لدراسة التطبيق الفعلي للنظام الجديد. وأضافت المصادر أنه تم تدريب نحو ألف سمسار على النظام الجديد، من خلال جلسات تدريبية تم عقدها بشكل أسبوعي. وقالت إن اجتماع أمس نوقشت فيه التغييرات التي طلبها بعض المنفذين، منها تغيير بعض الشاشات في النظام الجديد.الجدير بالذكر أن النظام الجديد أثبت كفاءة كبيرة ومتميزة لدى العديد من البلدان خاصة السوق السعودي والإماراتي والسويدي.وكان النظام الحالي قد تعطل عدة مرات وقت نشاط السوق، مما دفع إدارة البورصة للبحث عن نظام جديد، على أن تتم صيانة النظام الحالي واستخدامه كبديل للحالات الطارئةكما سيتم فى النظام الجديد تفعيل نظام الحجز الخاص بأوامر البيع، ولذلك يجب على جميع الشركات التأكد من حجز الكميات المراد بيعها من خلال استخدام شاشات الحجز الموجودة بالشركات الخاصة بالنظام التجريبي Test مع شركة مصر للمقاصة وعلى كل شركة التنسيق مع أمناء الحفظ لتأكيد الكميات المحجوزة بنظام الحجز التجريبي.على صعيد متصل، قال رئيس البورصة ماجد شوقي أن القواعد الجديدة لنقل ملكية الأسهم غير المقيدة والمتداولة حالياً بسوق الأوامر خارج المقصورة لن يتم تطبيقها قبل استقرار العمل بالنظام الجديد.أضاف: ان قرار هيئة سوق المال يتطلب تعديلات بنظام تداول أسهم خارج المقصورة وسيتم ذلك فى نظام التداول الجديد، مؤكدا ان النظام الجديد يستطيع استيعاب أي زيادة في نشاط السوق ، مثل تطور احجام وقيم التعاملات والصفقات، ويسمح بإدخال أدوات جديدة للسوق.وقال وزير الاستثمار الدكتور محمود محيي الدين ان النظام الجديد للتداول بالبورصة لمواجهة الزيادة الكبيرة في عدد العمليات في البورصة، وهو نظام يستوعب عددا اكبر من عمليات التداول.

مصر توقع إتفاقية نقل الخدمات المالية البريدية للعاملين في الخارج إلكترونياً

مصر توقع إتفاقية نقل الخدمات المالية البريدية للعاملين في الخارج إلكترونياً
القبس الكويتية
2/9/2008

القاهرة ـ القبس:
قال رئيس هيئة البريد المصرية المهندس علاء فهمي ان مصر وقعت خلال الدورة الرابعة والعشرين للاتحاد العالمي للبريد في جنيف اتفاقية مع عدة دول عربية لنقل الخدمات المالية البريدية الكترونيا تحت مظلة الاتحاد العالمي للبريد.واوضح ان هذه الخطوة من شأنها توفير خدمات آمنة للحوالات المالية للعاملين في الخارج عن طريق قنوات رسمية لتصل الى ابعد المناطق الريفية في كل دولة من خلال مكاتب البريد.واشار الى ان دولا عربية اخرى اعربت عن نيتها للدخول في هذه الشبكة الاقليمية قبل نهاية العام الحالي، وانه من المتوقع البدء في مشروع اقليمي مماثل بين دول شمال افريقيا.وقدر فهمي حجم معاملات خدمة الحوالات البريدية الفورية بحوالي 2،5 مليار جنيه خلال العام الاول من تطبيقها من خلال 2600 مكتب بريدي على الشبكة البريدية الموحدة للبريد المصري، مضيفا ان بلاده بدأت تطبيق هذه الخدمة في العام المالي 2007-2008، مشيرا الى ان حجم معاملاتها بدأ بحوالي 20 إلى 30 مليون جنيه وزاد بشكل مطرد الى ان حققت مليار جنيه خلال الأشهر الثلاثة الاخيرة من العام الأول لتطبيقها.ولفت إلى أن مصر ستستضيف المؤتمر العالمي الثاني لتكنولوجيا البريد (بوستك) في شرم الشيخ في الفترة من 16 إلى 18 نوفمبر القادم بمشاركة حوالي 60 دولة، موضحا ان هذا المؤتمر هو اول مؤتمر ضخم متخصص في التقنيات المعلوماتية والبريدية يركز على التكنولوجيات البريدية المستقبلية ويعقده الاتحاد البريدي العالمي في منطقة الشرق الاوسط بعد ان عقد المؤتمر الاول بالمملكة العربية السعودية.وأشار الى ان المؤتمر يهدف الى تبادل الخبرات بين مؤسسات البريد العالمي، والتجارب الناجحة للشركات التقنية العالمية الرائدة في هذا المجال والاطلاع على الجديد لديها، ويعد فرصة لعرض تجربة البريد المصري في التطوير وابراز دوره واسهاماته في هذا المجال.

مجموعة الخرافي: تنفيذ استحواذ ماك على حصة من المصرية للإسفنج

مجموعة الخرافي: تنفيذ استحواذ ماك على حصة من المصرية للإسفنج

القبس الكويتية
2/9/2008

القاهرة ـ أحمد أبو الوفا:
انتهت الفترة التي حددتها شركة «ماك القابضة»، احدى الشركات التابعة لمجموعة الخرافي في مصر، أمس لشراء 183،434 الف سهم من أسهم شركة «الاسفنج المصرية» تمثل نسبة 36،7% من أسهم الشركة بسعر 133،50 جنيهاً للسهم وبقيمة اجمالية تبلغ 24،488439 مليون جنيه تم احتساب سعر العرض وفقا لسعر السوق على اساس متوسط سعر التداول للسهم خلال آخر ستة أشهر سابقة لتاريخ تقديم مشروع العرض لدى الهيئة.وحددت الشركة مقدمة العرض الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء بـ75% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض، وفقا للائحة التنفيذية لقانون سوق المال على ان يتم التنفيذ بالبورصة المصرية خلال خمسة أيام عمل من انتهاء فترة سريان العرض.ويبلغ رأسمال شركة الاسفنج المصرية المصدر 5 ملايين جنيه موزعة على 50 ألف سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.وكانت الهيئة العامة لسوق المال قد وافقت في 29 يوليو الماضي على عرض الشراء المقدم من ماك القابضة لشراء نسبة 36،7% من أسهم شركة الاسفنج المصرية.وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة «الاسفنج المصرية» عن النصف الأول من العام تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الاقلية بلغ 4،479 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 34،7% مقارنة بصافي ربح قبل حقوق الاقلية بلغ 3،326 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

«الدولية للمشاريع» تواصل تسويق مشروع «دريم فارمز» على طريق مصر ــ إسكندرية الصحراوي

«الدولية للمشاريع» تواصل تسويق مشروع «دريم فارمز» على طريق مصر ــ إسكندرية الصحراوي
القبس الكويتية
2/9/2008

اعلن مدير التخطيط والمتابعة في الشركة الدولية للمشاريع العقارية محمد عبدالسلام نجاح الشركة في الانتهاء من تسويق المرحلة الاولى لمشروع منتجع دريم فارمز الذي تنفذه الشركة في مصر على طريق القاهرة ــ الاسكندرية الصحراوي خلال فترة وجيزة لم تتعد 12 شهرا.وقال عبدالسلام في بيان صحفي بمناسبة مشاركة الشركة في معرض العقار الرمضاني خلال الفترة من 7 الى 10 سبتمبر الجاري ان الشركة ستواصل تسويق المشروع الذي شهد اقبالا واضحا منذ بداية طرحه، خصوصا ان المنتجع سيتم تنفيذه وفق متطلبات واحتياجات الاسرة الخليجية وسيحوي العديد من الخدمات والمنشآت الترفيهية والرياضية المتنوعة. واضاف ان المشروع لقي اقبالا كبيرا، خصوصا منذ بداية فتح الحجز بالمرحلة الثانية قبل الميعاد المحدد لها، خصوصا من قبل المستثمرين والمواطنين الكويتيين الذين تمثل نسبتهم في المرحلة الاولى حوالي 90%، والنسبة المتبقية موزعة بين المستثمرين الخليجيين والعرب والاجانب وهو ما يجعله بحق منتجعا كويتيا على ارض مصرية.واشار عبدالسلام الى ان المجموعة الدولية تنفذ الآن فلل المشروع من خلال ثماني شركات جديدة انضمت للتنفيذ خلاف شركة امباير للانشاءات وادارة المشاريع المصرية التي تقوم بالتنفيذ حاليا، مما جعل معدلات الانجاز مرضية وترجح انجاز البنية الاساسية والاعمال السياسية في مواعيدها.واوضح عبدالسلام ان المنتجع يقع على ارض تبلغ مساحتها الاجمالية نحو 3 ملايين متر مربع على طريق مصر ــ اسكندرية الصحراوي وعلى بعد 64 كلم من بوابة الرسوم مقابل مدينة السادات، وهو عبارة عن مجموعة من الفلل محاطة بسور خارجي ولها بوابة ذات طابع خاص، كما يحتوي المنتجع كذلك على مجموعة من الخدمات والمرافق الضرورية على سبيل المثال لا الحصر (حدائق اطفال ــ مجموعة بحيرات صناعية ــ مساجد ــ مطاعم ــ مركز تجاري ــ ملاعب رياضية).وختم قائلا: ان المرحلة الاولى من المشروع التي ضمت 450 فيللا تقع كل منها على مساحات مختلفة تبدأ من الف متر مربع مزروعة بانواع مختلفة من الفاكهة، كما يحيط بالفيللا والارض لكل عميل سور خاص ما يضفي على ذلك طابع الخصوصية.

«الخليج للوساطة» تتحول إلى «هيرمس إيفا»

«الخليج للوساطة» تتحول إلى «هيرمس إيفا»

القبس الكويتية
2/9/2008


كتب: أحمد فتحي
انعقدت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الخليج للوساطة المالية، وأقرت تغيير اسم الشركة إلى شركة «هيرمس ايفا» للوساطة المالية، بالاضافة إلى زيادة أعضاء مجلس الإدارة من 5 إلى 6 أعضاء، كما وافقت على قبول استقالة مجلس الإدارة وانتخاب مجلس جديد مكون من: عبدالله الخزام، بالاضافة إلى أعضاء خمسة تعينهم شركة أوفست القابضة التي تملكت نسبة 90% من رأس مال الشركة.ومن جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة خالد الصالح ان الشركة ستسعى خلال الفترة المقبلة إلى احداث تغيير جوهري في التداول عبر السوق المالي للكويت، من حيث التنظيم وادخال أجهزة متطورة فيما يخص عمليات التداول في سوق الأوراق المالي، موضحا ان ذلك يأتي بالشراكة مع مجموعة هيرمس العالمية التي تساهم في رأس المال بطريقة غير مباشرة عبر امتلاكها لنسبة 50% من شركة أوفست القابضة.وأوضح الصالح ان الشركة وضعت خطة استراتيجية للتطوير خلال الفترة المقبلة لتحديث النظام المحاسبي وأجهزة التداول والاتصالات عبر الأسواق المالية وعمل ربط بين العمليات التي في السوق الكويتي وأسواق المنطقة. وأشار الصالح إلى ان هناك أجندة عمل ستتم مناقشتها في الاجتماع المقبل مع إدارة السوق في 10 سبتمبر الجاري، وسيتم التطرق خلال الاجتماع لمناقشة المقترح الذي يقضي باستبدال نظام التداول إلى النظام الالكتروني.ولفت الصالح إلى ان هناك فئة كبيرة من المضاربين في السوق لا توجد لديهم الخبرة والدراية الكافية بالتداول، لا سيما فيما يخص نظام التداول وبيع الكسور وعمليات دمج الأسهم في ما يشكل معضلة كبيرة أمام شركات الوساطة المالية العاملة في السوق.وحول المقترح المقدم من بعض شركات الوساطة والمهتمين بالسوق لادراج شركات الوساطة المالية، أكد الصالح انها خطوة ايجابية ومتطورة لو تم اقرارها، وستكون الشركة أول المسارعين نحو الادراج وبين ان هناك نية صادقة من قبل إدارة البورصة لإصلاح أحوال السوق وتغيير وتحديث نظام التداول لكي يتماشى مع روح العصر والتقدم وهذا واضح من خلال اهتمام رئيس لجنة السوق الوزير أحمد باقر بما يدور في سوق الكويت للأوراق المالية. وأشار إلى ان رأسمال الشركة حالياً يبلغ 6،3 ملايين دينار ولا توجد نية حالياً لزيادة رأس المال.وتمتلك الشركة حالياً نحو 3 أفرع للوساطة المالية بخلاف المقر الرئيسي في مبنى سوق الكويت للأوراق المالية.

بقيمة 17 مليون جنيه: سوديك تشارك بنسبة 29.65% فى رأسمال "نوعية البيئة للاستثمار السياحي"

بقيمة 17 مليون جنيه: سوديك تشارك بنسبة 29.65% فى رأسمال "نوعية البيئة للاستثمار السياحي"

خاص مباشر
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 12:13 م

أعلنت شركة "السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)" عن توقيع اتفاقية للمشاركة بحصة تبلغ 29.65% من رأس مال شركة " نوعية البيئة للاستثمار السياحي " .وتصل قيمة مشاركة سوديك – في حالة تحقيق بنود يجب أن يتم تنفيذها خلال العام القادم- إلى 17 مليون جنيه مصري ليصل رأس مال شركة " نوعية البيئة " إلى 58 مليون جنيه مصري. ويعتبر الهدف من زيادة رأس المال هو مساعدة هذه شركة على التوسع في مشروعاتها الخاصة بالسياحة البيئية في أماكن أخرى داخل وخارج مصر.وقد صرح ماهر مقصود العضو المنتدب لسوديك قائلا "إن استثمار سوديك في شركة " نوعية البيئة" التي تعد الشركة الرائدة في مجال السياحة البيئية في مصر والشهيرة بمشروعها العالمي"adrere amellal" بواحة سيوة، يؤكد التزامنا نحو تنوع مشروعاتنا في مختلف القطاعات العقارية ويضيف إلى سوديك مجالا جديدة وهو مجال التنمية العقارية الصديقة للبيئة. كما يساعد في تقدم مصر على لائحة السياحة البيئية على مستوى العالم وفي جذب السوق المتنامي من المسافرين المهتمين بالبيئة والثقافة البيئية بشكل عام."وتعتبر شركة نوعية البيئة للاستثمار السياحي شركة متخصصة في مجال السياحة البيئية حيث تشتهر بمشروعها العالمي السابق ذكره وهو منتجع سياحي صديق للبيئة بواحة سيوة في مصر ويرأس الشركة الدكتور منير نعمة الله الذي يمتلك الحصة الأغلبية في رأس مال الشركة ويعد من الرواد في بناء شركات صديقة للبيئة التي تؤثر إيجابيا في أسلوب حياة وعمل المجتمعات المحلية من خلال المحافظة على الموارد البيئية والتراث الثقافي لها.
وكانت شركة سوديك قد قامت نهاية أغسطس الماضى بتوقيع عقد إنشاءات مع شركة المراسم الدولية للتطوير والتنمية إحدى الشركات الإقليمية الرائدة في مجال التشييد والبناء بقيمة 455 مليون جنيه وذلك لبناء عدد 313 فيلا وكذا الأسوار الداخلية والخارجية بمشروع الجريا الذي تقيمه شركة سوديك.

تفاقم الجفاف في منطقة إنتاج الغذاء في أستراليا

تفاقم الجفاف في منطقة إنتاج الغذاء في أستراليا

Tue Sep 2, 2008 8:14am GMT

كانبيرا (رويترز) - قال أكبر مسؤول عن المياه في الحكومة الاسترالية يوم الثلاثاء ان حالة الجفاف في منطقة نهر موراي-دارلينج وهي المنطقة الرئيسية المنتجة للغذاء في استراليا ساءت وان تدفقات المياه في العامين الماضيين سجلت أقل المستويات على الاطلاق.
وستُمنى المحاصيل التى تعتمد على مياه شبكات الري مثل الارز والعنب والبساتين بأكبر ضرر بينما يقل التأثير على القمح الذي يعتمد الى حد كبير على الامطار خلال فترات محددة.
والأمطار كافية لتعزيز آمال جنى محصول قمح وفير ولكنها غير كافية لتعويض المياه الجوفية مما يقلق زارعي الفاكهة أكثر من زارعي الحبوب.
وموجة الجفاف القياسية التي اجتاحت معظم البلاد لما يقرب من عشرة أعوام هي الاسوأ في 117 عاما منذ بداية الاحتفاظ بسجلات.
وقال ويندي كريك الرئيس التنفيذي للجنة حوض موراي-دارلينج التي تسيطر على استغلال المياه وتدفقها الى الانهار "يبدو لي مما شهدناه حتى الآن أنه ليس هناك مؤشر على نهاية في المستقبل القريب."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم تحقق 1.7 مليار جنيه أرباحا خلال النصف الأول لعام 2008

أوراسكوم تليكوم تحقق 1.7 مليار جنيه أرباحا خلال النصف الأول لعام 2008

مباشر
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 11:22 ص

أظهرت مؤشرات نتائج أعمال شركة أوراسكوم تليكوم القابضة المجمعة خلال النصف الأول من العام المالى 2008 تحقيق صافي ربح قدره 1.715 مليار جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 5.925 مليار جنيه عن النصف الأول لعام 2007.
يشار إلى أن أرباح النصف الاول للشركة من العام المالى 2007 تضمنت 708 مليون دولار أرباحا استثنائية من بيع حصة الشركة في شركة هيتشيسون تليكوم.
وأوضح بيان للشركة أن عدد المشتركين بشبكات الشركة في نهاية الفترة تجاوز 77 مليون مشترك بارتفاع قدره 31%.
وأشار البيان إلى أن ايرادات النشاط خلال الفترة ارتفعت الي 14.476 مليار جنيه بزيادة قدرها 19% و بلغ صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك ( EBITDA ) نحو 6.367 مليار جنيه بارتفاع قدره 22% فيما سجل هامش صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك ( EBITDA ) نحو 43.8% وبلغ هامش ( EBITDA ) لشركات المحمول التابعة للشركة ( GSM ) نحو 49.4% وبلغ بالنسبة للشركات التابعة جيزي الجزائرية 61.1%، موبيلينك الباكستانية 43.1%، موبينيل مصر 46.9% ، تونزيانا تونس 57.9% ، بانجلينك الباكستانية 8.7% .

التجاري الدولي: تحسن هامش الربح عوض تراجع إيرادات "راية " خلال الربع الثاني

التجاري الدولي: تحسن هامش الربح عوض تراجع إيرادات "راية " خلال الربع الثاني

خاص مباشر
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 11:12 ص

أعلنت شركة "راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات" عن نتائج اعمال النصف الاول من العام الجارى المنتهى فى 30 يونيو 2008 والتى أظهرت تارجع صافى الربح بـ 54% ليصل الى 30.4 مليون جنيه مقارنة بـ 66.4 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى .
واشارت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى تقرير حديث له بانه فى حالة استبعاد الربح الراسمالى والبالغ 54.4 مليون جنيه المسجل فى النصف الاول من عام 2007 من عائد بيع حصة 45.9% فى راية تيليكوم و مكافات نهاية الخدمة والضرائب فان ارباح النصف الاول من عام 2008 كانت ستظهر زيادة بـ 43% مقارنة بالارباح المقومة بأثر رجعى فى نتائج أعمال النصف الاول من عام 2007 البالغة 21.3 مليون جنيه .
وسجلت الايرادات فى النصف الاول من العام الجارى زيادة بـ 7% لتصل الى 1.095 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام السابق متزامنة مع تحسن هامش مجمل الربح بـ 30 نقطة أساس .
اما مقارنة بالربح السابق فقد سجلت راية القابضة زيادة بـ 32% فى الارباح فى الربع الثانى من عام 2008 لتسجل 17.3 مليون جنيه مقارنة بـ 13.1 مليون جنيه فى الربع الاول من نفس العام وذلك بالرغم من تراجع الايرادات بـ 14% لتصل الى 506.5 مليون جنيه مقارنة بـ 589 مليون جنيه فى الربع الاول .
ويرى التجارى الدولى بان الزيادة فى الارباح مقارنة بالربع السابق جاء نتيجة لزيادة هامش مجمل لالربح بـ 207 نقطة أساس ليصل الى 15.7% فى الربع الثانى من عام 2008 مقارنة بـ 13.6% فى الربع الاول والذى نرى انه جاء نتيجة لـ
1 - زيادة هامش مجمل الربح ـ 207 نقطة اساس ليصل الى 15.7% فى الربع الثانى مقارنة بـ 13.6% فى الربع الاول نتيجه لـ "تغيير استراتيجية التوزيع الى التوزيع المباشر ","توسع قطاع الصيانة بافتتاح مركز صيانه نوكيا الاقليمى ","تحسن هامش مجمل الربح لقطاع تكنولوجيا المعلومات بـ 413 نقطة أساس ويرجع ذلك الى العقود الجديدة فى مصر والمنقطة" .
2- زيادة ايرادات من الاستثمارات بـ 158% لتصل الى 4.9 مليون جنيه مقارنة بـ 1.9 مليون جنيه نتيجة لبيع اوراق مالية بغرض المتاجره .
3 – تراجع المخصصات بـ 5% لتصل الى 1.8 مليون جنيه مقارنة بـ 1.9 مليون جنيه .
وقد صرحت الشركة بان تراجع الايرادات بـ 14% فى الربع الثانى من عام 2008 مقارنة بالربع السابق قد جاء نتيجة تراجع ايرادات القطاع التجارى بـ 17% والذى جاء نتيجو للمنافسة فى هذا القطاع متزامنة مع التباطؤ الطفيف فى السوق بشكل عام .
هذا وقد أكد التجارى الدولى على تفائله فى ضوء تحسن هامش الارباح والذى ياتى متماشيا مع توجهات الشركة نحو القطاعات مرتفعه الربحية .
وعلى صعيد أخر .. أكد مدحت خليل رئيس مجلس إدارة راية بأن الشركة لا تعتمد في تحقيق أرباحها على بيع استثماراتها مشيراً إلى أن الربح يجب أن يتحقق من أرباح التشغيل وهذا ما حدث بالفعل فبالنظر لنتائج أعمال الشركة الأخيرة ستجد أن أرباح التشغيل نمت بنسبة 34% فالشركة لا تعتمد على بيع الاستثمار في تحقيق الأرباح ولا نخطط لبيع أية استثمارات جديدة في الفترة القادمة.
وطبقاً لآخر تقرير صادر عن التجاري الدولي للسمسرة في 18 يوليو 2007 حددت فيه السعر العادل للسهم عند 12.96 جنيه بينما حددته إتش سي في 29 مايو 2007 عند 14.9 جنيه .
وتعمل شركة راية في ثلاثة مجالات رئيسية وهى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتوزيع والتجزئة وتقوم الشركة بالاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقاً مالية أو في زيادة رؤوس أموالها .
ويبلغ رأسمالها المُصدر والمدفوع نحو مايقرب من 284.92 مليون جنيه موزعة على عدد 56984760 سهم بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد بمضاعف ربحية عند 8.45 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 1.12 مرة .


نمو المبيعات وتراجع إجمالى المصروفات يرفع أرباح "أسمنت سيناء" النصف سنوية الى 203 مليون جنية

نمو المبيعات وتراجع إجمالى المصروفات يرفع أرباح "أسمنت سيناء" النصف سنوية الى 203 مليون جنية

مباشر
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 10:59 ص
أظهرت نتائج أعمال شركة أسمنت سيناء خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يوينو 2008 نمو صافي أرباح الشركة " قبل الضرائب و البنود غير العادية " بنسبة 8.3% حيث سجلت صافي ربح " قبل الضرائب و البنود غير العادية " قدره 203.102 مليون جنيه مقارنةً بنحو 187.542 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
دعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع صافي المبيعات من 346.466مليون جنية الي 379.378 مليون جنيه بنمو قدره 9.5% متزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 22.5% لتصل الي 141.293 مليون جنيه مقارنة بنحو 115.345 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح من 231.121 مليون جنيه الي 238.085 مليون جنيه بنسبة 3.1% .
تاثرت نتائج الاعمال بتراجع اجمالي المصروفات من 47.467 مليون جنيه الي 34.468 مليون جنيه بنسبة انخفاض 27.3% حيث بلغت مصروفات البيع والتوزيع 15.377 مليون جنية و المصروفات الادارية والعمومية 13.153 مليون جنية والاهلاكات غير الصناعية 1.374 وبلغت رواتب وبدلات حضور أعضاء مجلس الادارة 1.109 مليون جنية والمخصصات بخلاف مخصصات الاهلاك بلغت 3.454 مليون جنية.
- بلغت الايرادات العادية الاخري 191.46 الف جنيه في حين بلغت ايرادات سنوات سابقة 159.260 الف جنية و الارباح الراسمالية 290.275 الف جنيه و لم تتجاوز الفوائد الدائنة 10.165 الف جنية مقارنة بنحو 4.272 مليون جنية فى النصف الاول من عام 2007, وسجلت ارباح فروق تقييم عملات اجنبية 389.99 الف جنية ارباح فروق عملة مقارنة بخسائر بلغت 437.913 الف جنية في حين بلغت مصروفات سنوات سابقة 1.555 مليون جنيه مقارنة بنحو 170.62 الف جنية .
ليرتفع بذلك صافى ربح الفترة من 187.542 مليون جنية الى 203.102 مليون جنية وبالتالى يرتفع نصيب السهم فى ارباح الفترة من 5.36 جنية الى 5.80 جنية للسهم .

هيئة سوق المال توافق على مباشرة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية لعمليات شراء الأوراق المالية بالهامش

هيئة سوق المال توافق على مباشرة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية لعمليات شراء الأوراق المالية بالهامش

مباشر
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 10:21 ص

وافقت الهيئة العامة لسوق المال يوم الخميس الماضى الموافق 28 أغسطس 2008 على طلب شركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية للقيام بمباشرة عمليات شراء الأوراق المالية بالهامش.
يشار إلى أن بنك بلوم مصر يعتبر المساهم الرئيسى فى شركة "بلوم" مصر لتداول الأوراق المالية وقام مؤخرا بزيادة رأسمال من 5 الى 30 مليون جنيه لزيادة قدرة الشركة على التعامل بالادوات الجديدة فى سوق رأس المال وزيادة كفاية رأس مالها لتعظيم خدماتها فى مجال تداول الأوراق المالية.

بدء إنتاج مصنع السويدى للمحولات الكهربائية بتكلفة 8 ملايين دولار

بدء إنتاج مصنع السويدى للمحولات الكهربائية بتكلفة 8 ملايين دولار

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 10:12 ص
بدأت بالفعل انتاجية مصنع المحولات الكهربائية الجديد بزامبيا والذى تكلف 8 ملايين دولار التابع لشركة السويدى للكابلات احدى شركات القطاع الخاص المصرى والتى تعمل وفقا لسياسة التصنيع المحلى التى اقرتها وزارة الكهرباء والطاقة بطاقة انتاجية تصل الى 1200 محطة محولات توزع سنويا لتوفير احتياجات السوق الزامبية و8 دول افريقية مجاورة .
أكد المهندس أحمد أحمد السويدى الرئيس التنفيذى لمجموعة السويدى للكابلات على أن الدولة متمثلة فى وزارة الكهرباء تشجع القطاع الخاص الوطنى للانطلاق خارج مصر بهدف تعميق علاقات مصر بالدول العربية والافريقية .
مشيرا إلى أن التطوير والبحوث فى مجالات تصنيع المهمات والمعدات الكهربائية داخل المجموعة جعلها ذات جودة وكفاءة وسمعة عالية اهلتها للدخول الى اى سوق عالمية بثقة وبالتالى زيادة القدرة التنافسية .
وأضاف أن الشبكة الكهربائية بزامبيا تحتاج من 1500 الى 2000 محول سنويا مشيرا الى ان مجموعة السويدى المنفذة للمصنعين لديها مصانع ايضا فى السعودية وسوريا والسودان وغانا ويجرى انشاء 4 مصانع جديدة فى البرازيل وزامبيا ونيجريا وكينيا لسد احتياجات الدول والتصدير للدول المجاورة .
وأوضح احمد السويدى ان المشروعات الجديدة تاتى فى اطار خطة توسيع انتاج المجموعة ليمتد للدول الافريقية والعربية بعد نجاح المشروعات السابقة فى السودان وغانا والسعودية وسوريا مشيرا الى الاستعانة باجهزة تعتمد على احدث انواع التكنولوجيا المتطورة وهو مايؤدى الى تحقيق اهدافنا فى زيادة انتاجية الشركة داخليا وخارجيا .
وأشار محمد السويدى المدير التنفيذى لشركة السويدى للكابلات ايجتيك الى استفادة من تميز انتاج النحاس بزامبيا فى المشروعات الجديدة وخاصة انها من دول المقدمة فى انتاجه عالميا حيث يتم استيراد نحاس منها لجميع مصانع مجموعة السويدى بمايعادل نحو 150 مليون دولار سنويا ليستخدم فى انتاج المعدات والمهمات الكهربائية بالجودة والسعر المناسب وطبقا للمواصفات القياسية العالمية التى تليق بسمعة وتاريخ مصر العريق.


هيئة سوق المال تمنح ترخيص لشركة العقارات المتحدة القابضة للاستثمارات المالية

هيئة سوق المال تمنح ترخيص لشركة العقارات المتحدة القابضة للاستثمارات المالية

مباشر
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 10:10 ص


وافقت الهيئة العامة لسوق المال على منح الترخيص لشركة العقارات المتحدة القابضة للاستثمارات المالية بمزاولة نشاط الاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقاً مالية أو زيادة رؤوس أموالها طبقاً لأحكام القانون رقم 95 لسنة 1992 ولائحتة التنفيذية وتعديلاته والقرارات الصادرة تنفيذا لهما.
وقد قيدت الشركة بالسجل المعد لذلك بالهيئة تحت رقم (479) بتاريخ 26 أغسطس2008.


انخفاض الذهب 2 % والبلاديوم 5 % مع هبوط النفط

انخفاض الذهب 2 % والبلاديوم 5 % مع هبوط النفط

Tue Sep 2, 2008 8:42am GMT

لندن (رويترز) - قال متعاملون إن أسعار الذهب انخفضت اثنين في المئة يوم الثلاثاء وهبطت أسعار البلاديوم خمسة في المئة تحت وطأة انخفاض حاد في أسعار النفط الخام وارتفاع الدولار الأمريكي.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية إلى 800.50 دولار للاوقية (الاونصة).
وفي الساعة 0825 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب 803.30-804.50 دولار للاوقية بالمقارنة مع 817.15-818.75 دولار في أواخر المعاملات في لندن يوم الاثنين.
وهبط سعر البلاديوم في المعاملات الفورية إلى 282 دولارا للاوقية قبل أن يتحسن قليلا إلى 284.50-292.50 دولار بالمقارنة مع 297-305 دولارات في لندن يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقيف رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى ومحاكمته بتهمة التحريض على قتل سوزان تميم

توقيف رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى ومحاكمته بتهمة التحريض على قتل سوزان تميم
مونت كارلو
02/09/2008

القاهرة (ا ف ب) - اعلنت النيابة العامة المصرية الثلاثاء توقيف رجل الاعمال المصري المعروف القيادي في الحزب الوطني الحاكم هشام طلعت مصطفى ومصري اخر يدعي محسن السكري واحالتهما الى محكمة الجنايات بتهمة التورط في مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم في دبي في تموز/يوليو الماضي.
وقال بيان صادر عن مكتب النائب العام المصري عبد المجيد محمود ان تحقيقات النيابة انتهت الى قيام محسن السكري بتنفيذ جريمه قتل سوزان تميم في مسكنها في دبي في 28 تموز/يوليو الماضي بتحريض وتمويل من هشام طلعت مصطفى.
وهشام طلعت مصطفى قيادي في الحزب الحاكم وعضو في مجلس الشورى (الغرفة الثانية في البرلمان المصري) ويمتلك واحدة من اكبر شركات التنمية العقارية في مصر وتقدر ثروته بالمليارات.
واوضح البيان ان النيابة العامة اصدرت امرا بمنع المتهمين من السفر ثم اوقفتهما بعد ان طلبت من مجلس الشورى رفع الحصانة عن هشام طلعت مصطفى لاتخاذ الاجراءات الجنائية ضده.
واكد البيان ان النائب العام امر "باستمرار حبسهما احتياطيا على ذمة القضية".
واضاف البيان ان النيابة العامة تلقت في السادس من اب/اغسطس الماضي رسالة من انتربول أبوظبي تتضمن "طلبا بالتحري عن المتهم الأول (محسن السكري) لارتكابه واقعة قتل المجنى عليها فى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية".
وتابع البيان ان تحقيقات النيابة العامة المصرية "انتهت الى اتهام كل من المتهم الاول محسن السكري والمتهم الثاني هشام طلعت مصطفى" بالتورط في جريمة قتل المطربة اللبنانية.
واكد البيان انه تبين من التحقيقات ان "المتهم الاول مصري الجنسية وارتكب جناية خارج القطر اذ قتل سوزان تميم وعقد العزم والنية على ذلك وقام بمراقبتها وترصد تحركاتها من لندن الى دبي حيث استقرت هناك واقام باحد الفنادق بالقرب من مسكنها واشترى سكينا وتوجه الى مسكنها بدعوى انه مندوب الشركة المالكة للبناية التي تقيم بها وعندما فتحت له الباب انهال عليها طعنا وذبحا".
ووفقا للبيان فان رجل الاعمال المصري "قام بتحريض المتهم الاول على قتل المطربة اللبنانية مقابل 2 مليون دولار وسهل له دخول لندن ودبي" لارتكاب الجريمة.
وكانت الصحف المصرية اشارت الى ان سوزان تميم ارتبطت لمدة ثلاث سنوات بعلاقة خاصة مع هشام طلعت مصطفى قبل ان تغادر مصر الى لندن منذ عدة اشهر ومنها الى دبي.
واوضحت الصحف المصرية ان محسن السكري كان ضابطا سابقا في الشرطة المصرية وتقاعد ثم عمل في شركات خاصة.
وسرت الشائعات منذ بضع ساعات في البورصة المصرية حول احالة هشام طلعت مصطفى الى محكمة الجنايات ما ادى الى انهيار سهم "مجموعة طلعت مصطفى- بناة المستقبل" الذي بلغ سعره بعد الظهر 4,99 جنيها مصريا في حين انه كان طرح للاكتتاب العام في تشرين الثاني/نوفبمر الماضي للاكتتاب العام مقابل 11 جنيها.
وكالة فرانس برس © 2008

هبوط أرباح أوراسكوم تليكوم المصرية 4 % في النصف الأول

هبوط أرباح أوراسكوم تليكوم المصرية 4 % في النصف الأول

Tue Sep 2, 2008 8:09am GMT

القاهرة (رويترز) - أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم لشبكات الهاتف المحمول أن أرباحها الصافية انخفضت بنسبة أربعة في المئة في النصف الاول من العام الماضي إلى 276 مليون دولار.
وقالت الشركة في بيان يوم الثلاثاء إن الارباح قبل الفوائد والضرائب ومصاريف الاهلاك واستهلاك الدين ارتفعت بنسبة 22 في المئة إلى 1.16 مليار دولار.
وقالت أوراسكوم تليكوم إن الايرادات زادت بنسبة 19 في المئة إلى 2.652 مليار دولار.
وأضافت أن اجمالي عدد المشتركين تجاوز 77 مليونا بزيادة 31 في المئة عن مستواه في يونيو حزيران عام 2007. وقالت انها استبعدت من هذا العدد مشتركي وحدتها السابقة عراقنا في العراق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حسم ملف بيع «ثروة للبترول» خلال ٦ أشهر .. واختيار «إتش سي» للتقييم

حسم ملف بيع «ثروة للبترول» خلال ٦ أشهر .. واختيار «إتش سي» للتقييم

المصري اليوم
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 9:38 ص


دخلت عمليات طرح حصة وزارة المالية في شركة «ثروة» للبترول مرحلة الحسم مع اختيار شركة اتش سي للاستشارات المالية «H.C» للقيام بعملية التقييم المالي والفني مع توجه «المالية» المساهم الرئيسي في الشركة لطرح نصف حصتها «والتي تمثل ٢٠% من إجمالي رأسمال الشركة» للبيع سواء من خلال الاكتتاب العام أو لمستثمر رئيسي.
وأكد حسين شكري، رئيس مجلس إدارة «اتش سي»، أنه تم إسناد عملية التقييم للشركة وسيتم توقيع العقد الأيام المقبلة، وقال «سيتم فحص الشركة وعمل التقييم اللازم خلال ٦ أشهر علي أقصي تقدير تمهيدًا لبدء عملية الطرح وإسنادها إلي مستشار ترويج وتغطية اكتتاب.
وأضاف شكري في اتصال هاتفي مع «المصري اليوم» أنه قبل عملية الإسناد كانت هناك مفاوضات بين «اتش سي» و«المالية» للاتفاق علي أسلوب التقييم وبعض النقاط الأخري.
وتابع: «اتش سي» تم إسناد التقييم إليها بعد منافسة بين ٤ شركات وبنوك استثمارية كبري هي المجموعة المالية «هيرمس» وشركة «التجاري كابيتال» التابعة للبنك التجاري الدولي، و«الأهلي كابيتال» أحدث الشركات التابعة للبنك الأهلي في قطاع الاستشارات المالية فضلاً عن إحدي الشركات الجديدة في القطاع المالي.
واستطرد: «قمنا بعمل دراسات أولية للشركة وكنا في انتظار توقيع عقد المستشار المالي».
وقال مسؤول بشركة ثروة لـ «المصري اليوم»: بناء علي دراسة التقييم سيتم تحديد إمكانية طرح نسبة من أسهم الشركة في البورصة أو البيع لمستثمر استراتيجي.
وتأتي عملية طرح حصة من أسهم ثروة للبترول مع سياسة وزارة المالية في إعادة تدوير الأصول والمساهمات العامة في الشركات المشتركة بما يتفق مع خطط الحكومة في تخفيض عجز الموازنة العامة.
وأضاف المسؤول: ظروف السوق المحلية والإقليمية ستحدد بشكل كبير التوقيت الملائم لعملية الطرح والبيع لحصة وزارة المالية أو بعض المساهمين الآخرين في الشركة.
يذكر أن ملف بيع شركات البترول سواء لمستثمر استراتيجي أو للمستثمرين بالبورصة متوقف منذ أكثر من عام حيث أعلنت الحكومة عن بدئها في دراسة بيع نحو ٦٥% من شركتي الإسكندرية للزيوت «اموك» و«سيدي كرير» لمستثمر استراتيجي إلي جانب دراسة طرح جزء من «ميدور» بالبورصة إلا أنه لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل خاصة به حتي الآن ويبلغ رأسمال «ثروة» المصدر ٤٠٠ مليون دولار.
والمرخص به ٨٠٠ مليون دولار وهي تعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة وتشارك في ملكيتها الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول، ووزارة المالية، وبنك الاستثمار القومي، وعدد من الوزارات الأخري بالدولة.
وتساهم ثروة في الوقت الحالي في ثلاث شركات: شركات ثروة -بريدا والتي تعمل في مجال صيانة وتجميع وتصنيع أجزاء رؤوس الحفارات المستخدمة في حفر آبار البترول بالإضافة إلي شركتي سينو ثروة للحفر والشركة المصرية لتصنيع أجهزة الحفر.
وتستهدف «ثروة» دخول السوق العراقية الفترة المقبلة والاشتراك في المزايدة المطروحة حاليا من جانب وزارة النفط العراقية لتطوير ٦ حقول.



باستثمارات 200 مليون جنيه: "موبينيل تبدأ تشغيل الـ3G"

باستثمارات 200 مليون جنيه: "موبينيل تبدأ تشغيل الـ3G"

جريدة المال
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 9:26 ص

بدأت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" أمس رسميا تطبيق خدمات الجيل الثالث باستثمارات 200 مليون دولار في 700 محطة و11 سنترالا جديدا يتسع كل منها لما يتراوح بين مليون و1.3 مليون مشترك.قال خالد الليثي رئيس الشركة للقطاع المالي بالشركة إن إجمالي عدد محطاتها للجيلين الثاني والثالث لاتصالات المحمول تجاوز 6500 محطة على مستوى الجمهورية باستثمارات 3.5 مليار جنيه في إطار استثمارات قدرها 7.15 مليار جنيه أنفقتها على شبكاتها خلال السنوات الثلاث الماضية.وشدد على أن التطبيق سيشمل تغطية الأماكن المحددة في عقد ترخيص الجيل الثالث في المناطق الرئيسية المشتملة على "القاهرة الكبرى والإسكندرية والأقصر والغردقة وشرم الشيخ"، مضيفا أن إجمالي استثمارات المرحلة الأولى التي تصل إلى 200 مليون دولار مرشحة للزيادة وفق استعدادات الشركة لإنشاء المزيد من المحطات في المرحلة الأولى لزيادة مساحة التغطية. وكشف مروان حايك رئيس قطاع التكنولوجيا أن الشركة ستعمل على تعظيم الاستفادة من الاستثمارات التي ضختها في السابق في إنشاء شبكات لتشغيل خدمات الايدج والتي تصل إلى 8 ملايين يورو "تقترب من 55 مليون جنيه" في تغطية باقي محطات الجيل الثالث الذي سيتم تشغيله في 200 محطة في المناطق الرئيسية بالجمهورية.وأوضح أن "الايدج" يعتمد في تشغيله بصورة أساسية على محتويات "برامج" أكثر من اعتماده على أجهزة ومعدات بعكس شبكات الجيل الثالث.كانت موبينيل قد وضعت استثمارات تصل إلى 8 ملايين يورو في تأهيل شبكاتها لتشغيل تقنيات "الايدج" نهاية 2006 ومطلع 2007 إلا أن تمسك الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتصنيف الايدج وفق تصنيفات الجيل الثالث منع الشركة من الاستفادة بتلك الاستثمارات قبل حصولها فعليا على ترخيص الجيل الثالث.


«القاهرة للدواجن» التابعة لـ«الخرافي» تنفذ 3 مشاريع برأسمال 30 مليون جنيه

«القاهرة للدواجن» التابعة لـ«الخرافي» تنفذ 3 مشاريع برأسمال 30 مليون جنيه
القبس الكويتية
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 9:11 ص


أعلنت شركة القاهرة للدواجن التي تملك فيها مجموعة الخرافي حصة حاكمة بها في بيان مقتضب تلقته البورصة المصرية امس عن حصولها على موافقة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية لإقامة ثلاثة مشروعات جديدة مملوكة لها بالكامل.وقد ارتفع سهم «القاهرة للدواجن» في بورصة القاهرة امس 7,2% ليصل الى مستوى 22,94 جنيها، وذلك بعد التداول على اكثر من 25,03 الف سهم بقمية تجاوزت 568,9 الف جنيه من خلال 79 صفقة. اوضح مسؤول بالشركة لـ«القبس» ان المشروعات الثلاثة «للقاهرة للدواجن» تقوم على انشاء محطات تسمين الدواجن تابعة لشركة القاهرة الجديدة للدواجن المملوكة بنسبة 95% للقاهرة للدواجن.اضاف: ان المشروع الاول يقع في مدينة السادات برأسمال 10 ملايين جنيه وتصل تكلفته الاستثمارية نحو 115 مليون جنيه بطاقة انتاجية تصل الى 3 ملايين دجاجة سنويا، فيما يقع المشروع الثاني في مدينة العاشر من رمضان برأس المال نفسه وبالتكلفة الاستمثارية والطاقة الانتاجية للمشروع الاول نفسه، فيما يتم انشاء المشروع الثالث بمدينة النوبارية برأسمال قدره 10 ملايين جنيه وتكلفة استثمارية 15 مليون جنيه، فيما تبلغ الطاقة الانتاجية نحو 6 ملايين طائر (3 ملايين دجاجة تسمين و3 ملايين امهات). واشار الى ان الهدف الرئيسي من المشروعات الثلاثة هو امداد مصنع شركة القاهرة الجديدة للدواجن بالطيور اللازمة لسير العملية الانتاجية بدلا من القيام بشرائها من الخارج. كانت شركة القاهرة للدواجن قد اعلنت في مارس الماضي عن افتتاح مجزر آلي تابع لشركة القاهرة الجديدة للدواجن بطاقة ذبح 10 آلاف طائر في اساعة وباجمالي تكلفة استثمارية قدرها 135 مليون جنيه. وأوضح المصدر انه قد تم استخراج رخصة المباني لتلك المشروعات وسيتم البدء بها فورا بعد حصول الشركة على موافقة هيئة الاستثمار، مشيرا الى انه سيراعي الفصل بين تلك المشروعات وباقي انشطة الشركة، بحيث يتم التعامل معها ككيان مالي واداري مستقل داخل الشركة.واظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة القاهرة للدواجن عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 22008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 111,839 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 126,3% مقانة بصافي ربح بلغ 49,410 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

CNNArabic.com - Business