الجمعة، ٥ سبتمبر ٢٠٠٨

النفط يهبط دولارين إلى أدنى مستوياته في 5 أشهر

النفط يهبط دولارين إلى أدنى مستوياته في 5 أشهر

Fri Sep 5, 2008 7:51pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الي مستوى منخفض جديد في خمسة أشهر يوم الجمعة موسعة خسائرها هذا الاسبوع الي 8 في المئة تحت وطأة ضعف الطلب في الولايات المتحدة ودول مستهلكة أُخرى.
وتجاهلت الأسواق استمرار مشاكل الانتاج في الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار جوستاف الذي تسبب في توقف حوالي 23 في المئة من انتاج البلاد من الخام و6 في المئة من طاقتها التكريرية.
وقال كايل كوبر مدير الابحاث بمؤسسة (اي.ايه.اف.) للاستشارات في هيوستون " الاقتصاد في الولايات المتحدة واوروبا يأخذ منحى سيئا والناس يدركون ان النمو في اقتصادات الصين والهند والبرازيل لن يكون كافيا لتعويض ما يبدو انه انكماش اقتصادي عالمي."
وأنهى الخام الامريكي الخفيف لعقود اكتوبر تشرين الاول جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 1.66 دولار الي 106.23 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ الرابع من ابريل نيسان. وفي وقت سابق من الجلسة بلغ حجم خسائره أكثر من دولارين.
وهبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.21 دولار الي 104.09 دولار للبرميل.
وتراجع الطلب على النفط في الولايات المتحدة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية حوالي 3.5 في المئة عن مستوياته قبل عام في حين يبدو ان استهلاك البنزين يتجه نحو أول هبوط سنوي منذ أوائل عقد الثمانينات وفقا لبيانات من ادارة معلومات الطاقة الأمريكية.
وزاد من المخاوف بشأن الاقتصاد بيانات صدرت يوم الجمعة تظهر ان معدل البطالة في أمريكا ارتفع الي 6.1 في المئة وهو أعلى مستوى له في حوالي خمسة أعوام مع معاناة البلاد أثار أزمة مصرفية.
وتسير أسعار النفط في منحنى نزولي حاد منذ ان سجلت أعلى مستوى لها على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل في اواسط يوليو تموز وهو ما يزيد من احتمالات ان تخفض أوبك انتاجها في اجتماعها الاسبوع القادم لوقف هبوط الأسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وول ستريت تغلق على ارتفاع طفيف لكنها تنهي الأسبوع على خسائر حادة

وول ستريت تغلق على ارتفاع طفيف لكنها تنهي الأسبوع على خسائر حادة

Fri Sep 5, 2008 8:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - أنهت الأسهم الأمريكية أسوأ أُسبوع لها في أشهر على مكاسب متواضعة يوم الجمعة بعد أن قيدت مشتريات من متصيدي الصفقات في أسهم البنوك إثر تقرير حكومي يظهر مزيدا من التدهور في سوق العمالة في الولايات المتحجدة.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي مرتفعا 32.73 نقطة أي بنسبة 0.29 في المئة الي 11220.96 نقطة فيما أنهى مؤشر ستاندرد اند بورز الأوسع نطاقا جلسة التداول في وول ستريت مرتفعا 5.48 نقطة أو 0.44 في المئة الي 1242.31 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 3.16 نقطة أو 0.14 في المئة الي 2255.88 نقطة.
وينهي داو جونز الاسبوع على خسائر قدرها 2.8 في المئة فيما هبط ستاندرد اند بورز 3.2 في المئة وناسداك 4.7 في المئة.
وسجل ناسداك وستاندرد اند بورز أكبر هبوط في أسبوع واحد من حيث النسبة المئوية منذ يناير كانون الثاني ومايو آيار على الترتيب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

غوغل إمبراطورية اقتصادية في عامها العاشر

غوغل إمبراطورية اقتصادية في عامها العاشر

دويتشه فيله
5/9/2008



قبل عشر سنوات أطلق خريجان من خريجي جامعة ستانفورد مشروعاً طموحاً يحمل اسم "غوغل"، يهدف أساسا إلى جعل البحث في الإنترنت أسهل وأدق. أما اليوم فقد أصبحت غوغل إمبراطورية اقتصادية ضخمة تبلغ ايراداتها السنوية 20 مليار دولار.
منذ عشر سنوات كانت كلمة غوغل مجرد خطأ هجائي لأحد المصطلحات الحسابية الغامضة، التي لم يسمعها كثيرون. ولكن في أيلول/سبتمبر 1998 اختار اثنان من خريجي جامعة ستانفورد الأمريكية، وهما سيرغي برين ولاري بيدغ، الكلمة لتكون اسما لشركة قررا تأسيسها بهدف تحقيق فكرة بسيطة، وهي جعل البحث على الإنترنت أسهل وأدق من خلال تحليل الروابط الخاصة بمواقع الويب.

وما حدث بعد ذلك كان أكبر وأسرع عملية صعود ونمو في تاريخ الشركات الأمريكية لتصبح غوغل واحدة من أكثر الشركات الأمريكية ربحاً. وعلى الرغم من النجاح الأسطوري، الذي حققته غوغل خلال 10 سنوات فقط، فإنها اليوم تواجه تحديات عديدة لكي تحافظ على معدل نموها. فالشركة مازالت تعتمد على عائدات الإعلانات، التي تبث عبر محركها البحثي على الإنترنت والتي تمثل حوالي 90 بالمائة من عائداتها. كما أنها تواجه اتهامات من قبل المناوئين لها بأنها تسيء استخدام موقعها المسيطر في عالم محركات بحث الإنترنت وتنتهك خصوصية معلومات مستخدمي خدماتها على الشبكة الدولية.

مستعرض الويب جديد:


وتأتي الذكرى العاشرة لتأسيس غوغل في الوقت الذي نجحت فيه في تدعيم مكانتها في عالم تكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت من خلال تطوير محرك بحثها وتقديم المزيد من الأدوات التي تفيد المستخدم. ليس هذا فحسب بل إن الشركة أعلنت قبل أيام قليلة عن برنامج لاستعراض الإنترنت باسم "كروم" ليكون منافسا لبرنامج إنترنت إكسبلورر، الذي تطورته مايكروسوفت ويعد مستعرض الويب الأكثر استخداما في العالم. كانت الأسواق تتوقع إنتاج برنامج لاستعراض الويب من غوغل منذ سنوات ولكن الرئيس التنفيذي للشركة إيريك شيمديت، الذي اختاره مؤسسا غوغل ليكون "رئيسا ناضجا" لها ظل يؤجل الإقدام على هذه الخطوة لسنوات.

والآن اقتنع الرئيس المخضرم بأن غوغل باتت قادرة على الدخول فيما يراه أخطر معاركها، إذ ستضع نفسها في مواجهة مباشرة مع مايكروسوفت أكبر مطور لبرامج الكمبيوتر في العالم. في هذا السياق قال شيمديت لمجلة وايرد ماغازين: "عندما انضممت إلى غوغل عام 2001 قال سيرغي ولاري لي إنهما يريدان إنتاج برنامج استعراض ويب خاص بهما وأنا قلت لا". لم يكن الوقت مناسبا من وجهة نظر شميديت لكي تدخل الشركة الأشهر في عالم محركات البحث على الإنترنت سوق برامج استعراض الويب.

إيرادات سنوية بقيمة 20 مليار دولار:


ولكن مع الذكرى العاشرة لقيام الشركة ووصول إيراداتها السنوية إلى 20 مليار دولار وأرباحها إلى 5 مليارات دولار ومعدل نموها إلى 35 بالمائة بات عليها تطوير مستعرض الويب الخاص بها خاصة في ظل ظهور أجيال جديدة من التطبيقات والبرامج، التي تستخدم عبر الإنترنت والحاجة إلى دعم برنامج استعراض الويب.

ولم يقتصر الأمر عند حدود برنامج استعراض الويب، إذ تستعد غوغل لظهور أول هاتف محمول يعمل بنظام التشغيل الذي طورته واسمه أندرويد والذي تراهن عليه لكي تمد نطاق سيطرتها من الإنترنت المستخدم على أجهزة الكمبيوتر المحمول إلى عالم الإنترنت في الهواتف المحمولة في الوقت الذي يحافظ فيه موقع يو تيوب المملوك لها على مكانته المسيطرة في عالم مواقع تبادل ملفات الفيديو على الإنترنت.

ولكن معارضي الشركة الأمريكية العملاقة يرون أن نجاح أي من هذه المبادرات الجديدة ليس حتميا وأن مستخدمي الإنترنت قد لا يقومون بتنزيل برنامج كروم وقد لا يحبون استخدام الهواتف المحمولة التي تستخدم برنامج أندرويد في حين أن المعلنين على الإنترنت يشعرون بالقلق من بث إعلاناتهم عبر موقع يو تيوب الذي يحتوي على العديد من المواد الإعلامية المثيرة للجدل.

"ما قبل غوغل ومرحلة ما بعد غوغل":
ولكن غوغل قدمت ما يمكن اعتباره محرك البحث الذكي الذي يصنف نتائج البحث وفقا لمدى توافقها مع المادة المستخدمة في البحث وهو ما يسهل الوصول إلى الهدف. كما كانت فكرة عرض الإعلانات التي ترتبط بمواد البحث على صفحات النتائج من أنجح أفكار تسويق الإعلانات على الإنترنت وجنت من ورائها الشركة الأمريكية أرباحا طائلة.

فهذه الفكرة تتيح للمعلن الوصول بإعلانه إلى الفئات المستهدفة أو المهتمة بمنتجه بصورة مباشرة على أساس أن من يقوم بالبحث على الإنترنت مثلا عن أحد الأفلام السينمائية فإنه سيكون بالتأكيد أكثر استعدادا لشراء مثل هذه الأفلام الحديثة من خلال الإعلانات التي تظهر على صفحات نتائج البحث. يقول الخبير الاقتصادي كارمي ليفي: "اعتقد أن تاريخ الإنترنت يمكن تقسيمه إلى مرحلتين مرحلة ما قبل غوغل ومرحلة ما بعد غوغل"، كما هو الحال مع التاريخ ما قبل الميلاد والتاريخ ما بعد الميلاد. ويضيف أنه إذا كانت مايكروسوفت احتلت عرش الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لسنوات طويلة فإن غوغل تبدو الآن مستعدة لكي تزيحها عن القمة. غير أن هذا لا يمنع احتمال ظهور منافس أقوى لغوغل في المستقبل.


دويتشه فيله+ وكالات "ع.غ"

تريشيه يناقش التطورات الاقتصادية مع رئيس البنك المركزي الصيني

تريشيه يناقش التطورات الاقتصادية مع رئيس البنك المركزي الصيني

Fri Sep 5, 2008 6:54pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - اجتمع جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي مع نظيره الصيني تشو شياو تشوان في فرانكفورت يوم الجمعة لمناقشة التطورات الاقتصادية.
وقال البنك المركزي الأوروبي في بيان "المناقشات تناولت التطورات الأخيرة على صعيد الاقتصاد الكلي في منطقة اليورو وفي الصين والمسائل النقدية ذات الاهتمام المتبادل."
وجدد الاثنان أيضا مذكرة تفاهم بين البنكين.
وانضم تريشيه الى مجموعة الدول الصناعية السبع الكُبرى والاتحاد الاوروبي في دعوة الصين الى إظهار مرونة أكبر في نظامها للصرف الأجنبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر حادة

الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر حادة

Fri Sep 5, 2008 4:02pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الأوروبية على خسائر حادة يوم الجمعة حاذية حذو هبوط حاد في سوق الاسهم الأمريكية بعد بيانات أضعف من الموقع للوظائف خارج قطاع الزراعة في الولايات المتحدة.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 القياسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا 2.29 في المئة إلي 1124.88 نقطة بعد أن بلغت خسائره في وقت سابق من الجلسة 2.5 في المئة.
وجاءت اسهم البنوك وشركات الطاقة في مقدمة الاسهم الخاسرة بينما هبط سهم نوكيا أكبر شركة في العالم لصناعة الهاتف المحمول حوالي 10 في المئة بعد ان حذرت من انها قد تخسر حصتها في السوق في الربع الحالي مع رفضها المشاركة في حرب اسعار يشنها بعض منافسيها.
وقال احد المتعاملين "البيانات الأمريكية بدلا من أن تقدم ذريعة لانتعاشة فانها في الواقع واصلت اجواء التشاؤم ... والاسهم في نيويورك استمرت (ايضا) على ضعفها."
وقفز معدل البطالة في أمريكا على غير المتوقع إلى 6.1 في المئة في اغسطس آب وهو أعلى مستوى له في حوالي خمس سنوات مع خفض ارباب العمل الوظائف لثامن شهر على التوالي وتسارع تراجع لاسواق العمالة.
وقال محللون إن البيانات الوظائف القاتمة تظهر اقتصادا يضعف وهو ما يثير توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيضطر إلى إبقاء اسعار الفائدة منخفضة لفترة ممتدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب ينهي التعاملات في أوروبا مرتفعاً

الذهب ينهي التعاملات في أوروبا مرتفعاً

Fri Sep 5, 2008 4:13pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت اسعار الذهب للمعاملات الفورية في جلسة التداول في أوروبا يوم الجمعة لتغلق على 810.50-811.50 دولار للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 796.15-797.75 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.
واستمد المعدن الاصفر قوة من تراجع الدولار عن مكاسبه الاولية في اعقاب بيانات أضعف من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة. ولقي دعما ايضا من اقبال على الشراء من صناعة الحلي حول مستوى 800 دولار للاوقية.
وأغلقت الفضة للمعاملات الفورية في أوروبا على 12.69-12.74 دولار للاوقية مقارنة مع 12.74-12.80 دولار في الاغلاق السابق في نيويورك.
وهبط البلاتين إلى 1373.5-1393.5 دولار للاوقية من 1391.5-1411.5 دولار بفعل مخاوف من تراجع الطلب.
وانخفض البلاديوم إلي 274.5-282.5 دورلا للاوقية من 281.5-289.5 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يهبط من أعلى مستوى له في 11 شهراً أمام اليورو

الدولار يهبط من أعلى مستوى له في 11 شهراً أمام اليورو

Fri Sep 5, 2008 6:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبط الدولار الأمريكي من أعلى مستوياته في 11 شهرا أمام اليورو الاوروبي يوم الجمعة بعد أن أظهرت بيانات حكومية ان الاقتصاد الأمريكي خسر وظائف للشهر الثامن على التوالي بينما قفز معدل البطالة.
وألقى ضعف سوق العمالة الأمريكي شكوكا حول قدرة الاقتصاد الامريكي لكن مع معاناة الاقتصادات الاوروبية متاعب ايضا فان الاتجاه الصعودي للدولار على مدى الشهر المنصرم لم يمس.
وقال متعامل بارز في سوق الصرف الاجنبي في نيويورك "في حين ان تقرير الوظائف الامريكي الاضعف من المتوقع لشهر اغسطس الذي صدر اليوم ربما يقدم بعض الراحة لليورو فان النشاط في منطقة اليورو ومؤشرات الثقة تتدهور ايضا."
"هذا من المرجح ان يؤثر على اليورو/الدولار في الاسابيع المقبلة."
وفي منتصف جلسة التعاملات في نيويورك كان اليورو مرتفعا قليلا عند 1.4259 دولار بد ان سجل في وقت سابق من يوم الجمعة أدنى مستوى له في 11 شهرا عند 1.4197 دولار.
وأمام العملة اليابانية استرد الدولار خسائره السابقة وسجل 107.14 ين مرتفعا 0.5 في المئة عن مستواه في بداية جلسة المعاملات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسعار المعادن الصناعية تهبط وسط مخاوف بشأن الطلب وزيادة في المخزونات

أسعار المعادن الصناعية تهبط وسط مخاوف بشأن الطلب وزيادة في المخزونات

Fri Sep 5, 2008 5:00pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت أسعار المعادن الصناعية يوم الجمعة وسجل النحاس أدنى مستوى له في سبعة أشهر وسط موجة مبيعات أثارتها مخاوف بشأن الطلب وزيادة كبيرة في الإمدادات.
وهبط الألمنيوم أيضا الى أدنى مستوياته في سبعة أشهر في حين تراجع الرصاص والقصدير حوالي 5 في المئة. وفشل الدولار الامريكي مع ارتداده عن مكاسبه التي كان سجلها في وقت سابق أمام اليورو في تقديم أي دعم مع تركيز السوق على بيانات اقتصادية متشائمة من الولايات المتحدة.
وهبط النحاس للعقود للتسليم في ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن الي 6860 دولارا للطن وهو أدنى مستوى له منذ 28 يناير كانون الثاني ومقارنة مع 7226 دولارا للطن عند الاغلاق يوم الخميس. وتعافى قليلا ليغلق على 6900 دولار.
وقفزت مخزونات النحاس في مستودعات بورصة لندن للمعادن 18775 طنا الى 200875 طنا وهو أعلى مستوى لها منذ السابع من يناير وأكبر زيادة في يوم واحد منذ اغسطس اب 2004 .
وانخفض الرصاص حوالي 5 في المئة الى 1800 دولار للطن وهو أدنى مستوى له في أسبوعين قبل ان يغلق على 1805 دولارات مقارنة مع 1891 في الاغلاق السابق.
وأغلق الالمنيوم على 2647 دولارا للطن بعد ان هبط أثناء الجلسة الى مستوى أكثر انخفاضا بلغ 2630 دولارا وهو أدنى مستوى له منذ فبراير شباط.
وهبط القصدير أكثر من 5 في المئة ليغلق على 18350-18400 دولار للطن مقارنة مع 19400 دولار في الإغلاق السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس الشورى ينفي رفع الحصانة عن فريد خميس

مجلس الشورى ينفي رفع الحصانة عن فريد خميس
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
5/9/2008

نفت مصادر في مجلس الشوري المصري رفع الحصانة عن رجل الأعمال البارز محمد فريد خميس ، إثر انتشار شائعات عن إحالته للقضاء في إحدى القضايا.
وقالت المصادر إن مجلس الشورى كان قد أذن فقط بسؤاله في منتصف شهر يوليو/ تموز الماضي.
وكان سهم شركة "النساجون الشرقيون" قد هوى في تداولات يوم الخميس بنسبة 7.87 % إلى 33.70 جنيه ، بعد أن قالت مصادر إن النائب العام في مصر طلب من مجلس الشورى رفع الحصانة عن رئيس الشركة لاستجوابه في إحدى القضايا، وهو ما نفته الشركة في بيان لها.
وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

الوون الكوري يسترد قوته أمام الدولار الأمريكي في جلسة نهاية الأسبوع لليوم الثاني على التوالي

الوون الكوري يسترد قوته أمام الدولار الأمريكي في جلسة نهاية الأسبوع لليوم الثاني على التوالي

يونهاب
6/9/2008

سيئول، 6 سبتمبر (يونهاب) - زادت قيمة الوون الكوري الجنوبي أمام الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي حتى الجمعة بعد شكوك قيام المسئولين بضخ دولارات في الأسواق المالية لدعم العملة المحلية. وبعد انتهاء التداول تم الإقفال على 1,117.80 مقابل الدولار الأمريكي ، لترتفع قيمة الوون بنسبة 11.2وون مقارنة بإغلاق التداول يوم الخميس. وكان الوون قد تراجع بنسبة 16% خلال هذا العام، حيث فقد من قيمته بنسبة 3% هذا الأسبوع فقط. وقال/جون سونغ جي ، خبير العملات الأجنبية بمعهد سامسونغ فيوتشر ' استعادة قوة الوون مقابل الدولار جاءت اليوم بعد تقارير تشير لتدخل مسئولين لدعم العملة المحلية '. وتعرضت العملة الكورية لتقلبات بعد تكهنات بتدخل المسئولين لدعمها. وبدأ الوون ضعيفاً أمام الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى 1,142.80. أما في الجلسات الصباحية ليوم الجمعة، بدأت العملة المحلية تسترد عافيتها حتى بلغ معدل الصرف 1,109.9 وون حيث اتضح أن مسئولين ضخوا في السوق حوالي 2 بليون دولار.

تباطؤ الاقتصاد العالمي يؤثر على أسواق الأسهم العالمية

تباطؤ الاقتصاد العالمي يؤثر على أسواق الأسهم العالمية

بي. بي. سي. العربية
5/9/2005



استمرت المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي في الضغط على اسواق الاسهم العالمية، بينما تزيد احصائيات سوق العمل الامريكية الاخيرة الوضع سوءا. فقد فقد مؤشر (فوتسي 100) اللندني 2.3 بالمئة من قيمته مما جعل خسائره هذا الاسبوع تبلغ 7 بالمئة، وهي الاكبر من نوعها منذ 2002. كما انخفضت القيم في سوقي باريس وفرانكفورت بـ2.5 بالمئة وداو جونز بـ3 بالمئة. وفي الولايات المتحدة، عوض وول ستريت بنيويورك بعض خسائره المبكرة، لكنه بقي منخفضا بعدما اظهرت احصائيات جديدة الخميس ان 84 الف امريكي فقدوا عملهم الشهر الماضي. وفي وقت سابق من الجمعة، انخفض المؤشر الياباني الرئيسي بقرابة 3 بالمئة و2 بالمئة في كل من هونكونغ والصين واستراليا والهند. "معطيات قبيحة" وقد ارتفعت نسبة البطالة في الولايات المتحدة الى اعلى معدلاتها منذ خمس سنوات، حيث وصلت نسبة البطالة الى 6.1 بالمئة وهو اعلى معدل منذ ديسمبر/ كانون الاول عام 2003. وكان الاحتياطي الفيدرالي الامريكي قد قال في وقت مبكر ان النشاط الاقتصادي ظل " ضعيفا". ووفقا لبيانات وزارة العمل الأمريكية فان عدد الوظائف التي خسرها سوق العمل الشهر الماضي كانت اعلى من الـ75 الف وظيفة وهو الرقم الذي توقعه المحللون الاقتصاديون. وقد تأثرت كل قطاعات الاقتصاد بهذه الارقام فيما كانت خسارة القطاع الصناعي هي الاسوأ. يذكر ان سوق العمل قد ساء وضعه خاصة في الشهور الاخيرة، بالنظر الى حقيقية انه يبدو واضحا الان ان السوق فقد وظائف اكثر مما كان يعتقد في شهري يوينو/ حزيران ويوليو/ تموز، وذلك وفقا للبيانات الحديثة الصادرة عن زارة العمل. واوضحت تلك البيانات ان سوق العمل خسر 100 الف وظيفة في يونيو و60 الف وظيفة في يوليو، وذلك مقارنة مع ارقام اولية سابقة اوضحت ان عدد الوظائف المفقودة هو 51 الف في كلا الشهرين.

توقع ان تخفض أوبك إمداداتها مع تباطؤ الاقتصاد

توقع ان تخفض أوبك إمداداتها مع تباطؤ الاقتصاد

Fri Sep 5, 2008 2:45pm GMT

لندن/دبي (رويترز) - قد يقنع تباطؤ الطلب والتراجع الاقتصادي وانخفاض اسعار النفط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بالحاجة إلى خفض امداداتها بشكل غير رسمي لكن المنظمة من المتوقع ان تترك مستويات الانتاج المعلنة دون تغيير في اجتماعها الاسبوع المقبل.
وانخفضت الاسعار عن ذروتها التي تجاوزت مستوى 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز بعد أن اتخذت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم قرارا منفردا بضخ النفط بأعلى معدل منذ عام 1981.
وفي الوقت نفسه هبط الطلب في الولايات المتحدة أكبر مستهلك له في العالم بأعلى معدل منذ عام 1982 في النصف الاول من هذا العام وأثارت إيران وفنزويلا العضوان المتشددان في أوبك احتمال الحد من الامدادات الزائدة.
وقال ديفيد كريش من بي.اف.سي انرجي ومقرها واشنطن أنه نظرا لاحتمال زيادة مخزونات النفط ستحتاج أوبك لخفض انتاجها في وقت ما هذا العام لمنع انخفاض الاسعار بدرجة أكبر.
وأضاف "السؤال ليس ما اذا كانت ستخفض انتاجها بل متى ستخفضه." وتابع " لكن.. هل يجدر سحب النفط من السوق مع اقتراب الربع الاخير من العام الذي يرتفع فيه الطلب الى ذروته.."
وقال إن هناك اتفاق بين اعضاء أوبك التي تورد أكثر من ثلث النفط العالمي على الحاجة لخفض الانتاج.
لكن مع بقاء الاسعار فوق مستوى مئة دولار للبرميل قد تحجم أوبك عن المخاطرة بالتداعيات السياسية لاعلان خفض الانتاج في اجتماعها المقرر يوم الثلاثاء في فيينا.
وقال مصدر من داخل أوبك طلب عدم نشر اسمه "سيكون اجتماعا سريعا وانا واثق من ذلك." وأضاف "النتيجة المرجحة هي تمديد العمل بمستويات الانتاج الرسمية الراهنة."
وهدأت مطالبات الدول المستهلكة بمزيد من النفط مع تراجع الاسعار لكن ارتفاع أسعار الوقود الى مستويات قياسية أثار احتجاجات على مستوى العالم في وقت سابق هذا العام وكان النفط على رأس القضايا المطروحة في الحملة الانتخابية الامريكية.
وأظهرت بيانات حكومية أمريكية ان ارتفاع اسعار النفط جعل الدول الاعضاء في أوبك تجني أموالا في الاشهر السبعة الاولى من هذا العام أكثر مما جمعته في عام 2007 بكامله.
وقال ادم سيمنسكي مسؤول الطاقة في دويتشه بنك "سيكون من الغريب على أوبك أن تخفض مستويات انتاجها الرسمية في الوقت الراهن."
وأضاف "لكن تفاهما هادئا على خفض الانتاج قد يكون هو ما سيحدث."
ويرتفع انتاج أوبك منذ مايو أيار مدعوما بانتاج اضافي من السعودية وأي دعوة بالالتزام بحصص الانتاج ستنطبق بالاساس على السعودية.
وتعهدت المملكة بضخ 9.7 مليون برميل يوميا اعتبارا من يوليو تموز بزيادة بنحو 750 الف برميل يوميا عن حصتها داخل أوبك. وقالت مصادر مستقلة ان انتاج السعودية لم يصل قط الى 9.7 مليون برميل يوميا لكن المملكة لم تؤكد ذلك.
وليس لدى دول أخرى أعضاء في أوبك طاقة انتاجية فائضة تذكر وتنتج بما يقترب من المستويات المتفق عليها.
وضخت 12 دولة ملتزمة بحصص انتاج من 13 دولة أعضاء في أوبك 890 الف برميل يوميا اضافة الى سقف الانتاج الرسمي للمنظمة في أغسطس اب الماضي حسب مسح أجرته رويترز.
والتغيرات غير الرسمية وليس الرسمية هي التي تعتبر وسيلة لمعرفة كميات النفط التي يحتاجها السوق ومدى تحمل المستهلكين لارتفاع الاسعار.
وقال محمد علي خطيبي مندوب إيران الدائم لدى أوبك هذا الاسبوع "يمكننا أخذ هذه الخطوة في وقت لاحق اذا اعتبرناها ضروروية... هناك العديد من العوامل غير الواضحة في الوقت الراهن وقد نحتاج للقيام بذلك في ديسمبر."
وقال إن أوبك قد تحتاج لخفض امداداتها بنحو 1.5 مليون برميل يوميا بحلول أوائل العام المقبل وقد تبدأ في احتماعها يوم الثلاثاء بالحد من تجاوزات مستويات الانتاج الرسمية.
واشارت إيران وفنزويلا الى رغبتهما في ألا تقل أسعار النفط عن مئة دولار للبرميل. واتخذت دول أخرى مثل السعودية موقفا أكثر اعتدالا. فقال العاهل السعودي الملك عبد الله في يوليو بعد أن بلغ سعر النفط ذروته عند 147.27 دولار للبرميل ان المملكة "لم تكن راضية" عندما كان السعر يتأرجح حول مستوى مئة دولار للبرميل في وقت سابق هذا العام.
وقال مصدر اخر من أوبك الشهر الماضي ان المنظمة من المستبعد أن تخفض انتاجها رسميا ما لم تنخفض اسعار خامات أوبك دون مستوى 80 دولارا للبرميل.
وبدرجة ما تم تعويض أثر انخفاض الاسعار على ماليات الدول المنتجة بارتفاع أسعار الدولار.
فقد انتعش الدولار من انخفاضاته القياسية التي بلغها في وقت سابق هذا العام مع تباطؤ الاقتصاد العالمي وبدأ المستثمرون في استيعاب تخفيضات أسعار الفائدة على عملات أخرى بعد تخفيضات كبيرة في الفائدة الامريكية.
وفي اجتماع أوبك في فيينا في سبتمبر ايلول عام 2007 عندما كانت اسعار النفط دون مستوى 80 دولارا للبرميل اتفقت الدول الاعضاء على زيادة محدودة في انتاج المنظمة بمقدار 500 الف برميل يوميا. وابقت على مستويات انتاجها الرسمية دون تغيير منذ ذلك الحين.
من باربارا لويس وسايمون ويب
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استخراج النفط في روسيا قد يصل إلى 500 مليون طن في عام 2009

استخراج النفط في روسيا قد يصل إلى 500 مليون طن في عام 2009

نوفوستي
2008 / 09 / 05

موسكو، 5 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. قال نائب وزير الطاقة الروسي ستانيسلاف سفيتليتسكي للصحفيين في موسكو إن تنبؤات وزارة الطاقة بشأن زيادة استخراج النفط في روسيا في عام 2008 بنسبة 1 بالمائة لم تتغير، كما من المتوقع أن يصل حجم استخراج النفط في روسيا في العام القادم إلى 497-500 مليون طن.
يذكر أن حجم استخراج النفط في روسيا في عام 2007 بلغ 492 مليون طن.
وأوضح سفيتليتسكي أنه قبل نهاية عام 2008 يتوقع البدء باستخراج النفط في حقلين جديدين في آن واحد من شأنهما أن يوفرا نحو 550-600 ألف طن من النفط بشكل إضافي.

انخفاض الاحتياطي الدولي الروسي خلال أغسطس بمقدار 3ر14 مليار دولار

انخفاض الاحتياطي الدولي الروسي خلال أغسطس بمقدار 3ر14 مليار دولار

نوفوستي
2008 / 09 / 05

موسكو، 5 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. انخفض الاحتياطي الدولي الروسي خلال أغسطس بمقدار 264ر14 مليار دولار، وبلغ في 1 سبتمبر، كما جاء في تقرير للبنك الروسي، 638ر581 مليار دولار، مقابل 905ر595 مليار دولار في 1 أغسطس.
وانخفض الاحتياطي الدولي الروسي خلال أسبوع، من 8 وحتى 15 أغسطس مرة واحدة بمقدار 4ر16 مليار دولار.
وحدث في الأسبوعين التاليين نمو الاحتياطي من جديد.

روسيا تعتزم بيع أسلحة وتقنيات عسكرية بما لا يقل عن 1ر6 مليار دولار

روسيا تعتزم بيع أسلحة وتقنيات عسكرية بما لا يقل عن 1ر6 مليار دولار

نوفوستي
2008 / 09 / 05

غيلينجيك، 5 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن ميخائيل زافالي مدير المهمات الخاصة في مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" (المسؤولة عن تصدير الأسلحة والتقنيات الروسية الى الخارج) أن روسيا تنوي بيع أسلحة وتقنيات عسكرية في السوق الدولية في عام 2008 بقيمة لا تقل عن 1ر6 مليار دولار.
وقال زافالي في حديث للصحفيين في "معرض الطيران المائي ـ 2008" اليوم: "نتوقع أن يبلغ حجم مبيعاتنا من السلاح إلى الخارج حتى نهاية عام 2008 مؤشر عام 2007 - أي ما لا يقل عن 1ر6 مليار دولار".
وأضاف أن الطائرات تهيمن حتى الوقت الحاضر على تركيبة صادرات السلاح، وتحتل التقنيات البحرية الموقع الثاني.
وكان فلاديمير باليشوك، نائب مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني قد صرح في حديث لوكالة نوفوستي في وقت سابق بأن التقنيات البحرية ستحتل قريبا الموقع الأول في صادرات روسيا من الأسلحة والتقنيات العسكرية مزيحة الطائرات إلى الموقع الثاني.

انخفاض عدد العاطلين عن العمل في روسيا الإتحادية

انخفاض عدد العاطلين عن العمل في روسيا الإتحادية
نوفوستي
2008 / 09 / 05

موسكو، 5 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. جاء في بيان لهيئة الإحصاء الروسية أن مستوى البطالة في روسيا انخفض في مايو عام 2008 بنسبة 1ر8 بالمائة مقارنة بشهر مايو من العام الماضي، وذلك وفق معايير منظمة العمل الدولي.
وجاء في البيان: "مقارنة بشهر مايو 2007 ازداد عدد العاملين بنسبة 4ر1 بالمائة فيما تقلص عدد العاطلين عن العمل بنسبة 1ر8 بالمائة. وبلغ معدل البطالة في شهر مايو من العام الجاري 4ر5 بالمائة".
ويقدر متوسط عمر العاطلين عن العمل 5ر34 سنة. وتشكل نسبة العاطلين عن العمل من بين الشباب من الفئة العمرية حتى 25 عاما 1ر30 بالمائة، وفي الفئة العمرية حتى 55 عاما وما فوق 2ر7 بالمائة. وأكثر من 11 بالمائة من العاطلين عن العمل من حاملي الشهادات الجامعية، و21 بالمائة - من حاملي شهادات المعاهد المتوسطة.

الاقتصاد الكوري الجنوبي ينمو بمعدل 0.8% في الربع الثاني

الاقتصاد الكوري الجنوبي ينمو بمعدل 0.8% في الربع الثاني
يونهاب
5/9/2008

سيئول، 5 سبتمبر (يونهاب) - توسع الاقتصاد الكوري الجنوبي بنفس الوتيرة في الربع الثاني حسب التقديرات السابقة حيث بقيت الصادرات مزدهرة والطلب الداخلي مهتز حسب إفادة البنك المركزي.
وبقي إجمالي الناتج المحلي في معدل 0.8% كما كان خلال فترة إبريل-يونيو حسب التقرير.
ومقارنة مع العام السابق فقد نما رابع أكبر اقتصاد آسيوي بمعدل 4.8% بنفس التقدير السابق.
وإجمالي الناتج المحلي هو المقياس الأوسع لقياس الأداء الاقتصادي وهو جملة قيمة السلع والخدمات المنتجة داخل اقتصاد بعينه في فترة معينية.
وارتفعت صادرات السلع والتي تمثل حوالي 40% من إجمالي الناتج المحلي بنسبة 4.3% خلال الربع الثاني بزيادة عن التقدير السابق وهو 3.7% ولكن الإنفاق الخاص الذي يعتبر أحد أهم محركات نمو الاقتصاد الكوري تراجع بنسبة 0.2% عن الربع السابق بينما انخفض الإنفاق الاستهلاكي للمرة الأولى منذ الربع الثاني في 2004.
وفي هذه الأثناء فإن إجمالي الدخل القومي الحقيقي والذي يعكس القوة الشرائية للسكان قد ارتفع بنسبة 1.2% عن الربع الأول بسبب تحسن الشروط التجارية.
ويجئ هذا في وقت يتوقع أن يشهد رابع اكبر اقتصاد آسيوي بطئا حادا خلال النصف الثاني وفي وقت يرتفع فيه معدل التضخم لـ5.2% بسبب زيادة أسعار الطاقة وضعف العملة الوطنية في الفترة يوليو- ديسمبر .
وتراجع النمو السنوي للأسعار الاستهلاكية في كوريا الجنوبية في أغسطس من 5.9% الذي كان يمثل رقما قياسيا خلال 10 سنوات إلى 5.6% بسب مظاهر تراجع في أسعار النفط والمواد الخام ولكن انخفاض العملة الوطنية يزيد من ضغوط ارتفاع التضخم لأنه يجل أسعار الواردات أكثر ارتفاعا وكان الوون قد فقد 17% من قيمته أمام الدولار هذا العام.

الصين تطرح 3.8 مليار دولار أمريكي من سندات الخزانة لعام واحد

الصين تطرح 3.8 مليار دولار أمريكي من سندات الخزانة لعام واحد
شينخوا
2008-09-05

بكين 5 سبتمبر 2008 (شينخوا) ذكرت وزارة المالية اليوم (الجمعة) انها سوف تطرح 25.99 مليار يوان (3.8 مليار دولار امريكي) من سندات الخزانة، وهي الدفعة ال16 من نوعها هذا العام.
وبهذا الاصدار ستصل قيمة السندات الى اجمالي 423 مليار يوان حتى الان هذا العام.
وقالت الوزارة في بيان ان سندات العام الواحد لها سعر فائدة ثابت هو 3.34 في المائة.
سوف يتم اطلاق السندات في الفترة من 8 الى 10 سبتمبر ويبدأ تداولها في 12 سبتمبر.
وستحسب الفائدة في 8 سبتمبر ليتم دفع أصل رأس المال وفوائده بالكامل عند الاستحقاق.
وأعلنت الوزارة أيضا اليوم (الجمعة) انها تخطط للبدء في قبول عروض دفعة الاخرى لسندات الخزانة في 12 سبتمبر بخطة اصدار تقدر بـ 26 مليار يوان.
سوف يبدأ اطلاق هذا الاصدار في 16 سبتمبر وينتهي في 18 سبتمبر.

انخفاض بورصة تايوان للأوراق المالية لأدنى مستوى لها خلال عامين

انخفاض بورصة تايوان للأوراق المالية لأدنى مستوى لها خلال عامين
شينخوا
2008-09-05
هونغ كونغ 5 سبتمبر 2008 (شينخوا) استمرت أسعار الأسهم في بورصة تايوان في الانخفاض اليوم الجمعة في أعقاب الهبوط الشديد في وول ستريت أثناء الليل، حيث سجلت أدنى مستوى لها خلال عامين، طبقا لتقارير اعلامية محلية وصلت هنا اليوم الجمعة من تايبي.
وقد افتتح مؤشر البورصة عند 185,56 نقطة، أو 2,89 بالمئة، بانخفاض 6227,07 وقلصت خسائرها الى 105,35 نقطة، أو 1,64 بالمئة، لتغلق عند 6307،28 عقب التداول بين أعلى مستوى خلال اليوم عند 6347,47 وأدنى مستوى عند 6211,35
وارتفع التداول الى 96,74 بليون دولار تايوان جديد (3,03 بليون دولار أمريكي) من 91,2 بليون دولار تايوان جديد (2,87 بليون دولار أمريكي) يوم الخميس.

انخفاض أسعار الأسهم الصينية نهاية الأسبوع بعد خسائر وول ستريت

انخفاض أسعار الأسهم الصينية نهاية الأسبوع بعد خسائر وول ستريت
شينخوا
2008-09-05
بكين 5 سبتمبر 2008 (شينخوا) هبطت الأسهم الصينية اليوم الجمعة في أعقاب الانخفاض الحاد الذي حدث خلال الليل في وول ستريت حيث ازدادت المخاوف من حدوث ركود للاقتصاد الأمريكي.
فقد هبط مؤشر شانغهاى المركب 3,29 بالمئة أو 74,97 نقطة الى 2202,54، وهبط المؤشر الرئيسي أكثر من 58 بالمئة هذا العام وأكثر من 63 بالمئة عن أعلى مستوياته في أكتوبر.
وفي شنتشن انخفض السوق 2,8 بالمئة أو 209,4 نقطة الى 7264,2، وازداد اجمالي التداول الى 42,55 بليون يوان (6,22 بليون دولار أمريكي) من 38,99 بليون يوان عن اليوم السابق للتداول.
وفاقت الخسائر الأرباح ب 47-827 في شانغهاى و 32-702 في شنتشن.

انخفاض مؤشر هوشن 300

انخفاض مؤشر هوشن 300
شينخوا
2008-09-05
بكين 5 سبتمبر 2008 (شينخوا) أغلق مؤشر هوشن 300 الذي يعكس أداء بورصتي الأوراق المالية في شنغهاي وشنتشن عند 2183,43 اليوم الجمعة، بانخفاض 67,72 نقطة أو 3,01 بالمئة عن الاغلاق السابق.
ويتم اختيار خمس اجمالي الأسهم المدرجة في البورصتين كأمثلة لمؤشر هوشين 300، وتمثل 60 بالمئة من قيمة السوق في بورصة الأوراق المالية في الصين.

المحللون: استمرار بطء معدلات ارتفاع التضخم في شهر أغسطس بالصين

المحللون: استمرار بطء معدلات ارتفاع التضخم في شهر أغسطس بالصين
شينخوا
2008-09-05

بكين 4 أغسطس 2008 (شينخوا) ذكر المحللون اليوم (الخميس) أن مؤشر الصين لأسعار المستهلك، المؤشر الرئيسي لقياس التضخم، كان متوقعا أن يرتفع بنسبة 5% تقريبا في أغسطس على نفس الشهر العام السابق.
وذكر جيانغ تشاو، المحلل بشركة قوتاي جونان للأوراق المالية أن "أسعار الغذاء في أغسطس أكدت تقديراتنا. وسوف يبطىء ارتفاع المؤشر الى نحو 5% في أغسطس".
وقال جيانغ أن المؤشر في أغسطس وصل إلى أدنى مستوى له عام 2008 ليقترب من نسبة ال 4.8% وهو الهدف السنوي الذي وضعه البنك المركزي في بداية العام.
وكان سون مينغ تشون، الاقتصادي بشركة لهمان براذرز قد توقع أن تخفف الحكومة من ضوابط الأسعار في سبتمبر.
وذكرت لهمان براذرز في تقرير يوم الثلاثاء أن ارتفاع مؤشر الصين لأسعار المستهلك سوف ينخفض الى 5.2% في أغسطس في أدنى مستوى له منذ 14 شهرا.
وذكر فان جيان بينغ، كبير الاقتصاديين بمركز الدولة للمعلومات، أن معدل نمو المؤشر قد ينخفض الى أقل من 6% في أغسطس.
وكان المؤشر 6.3% في يوليو مقارنة ب 7.1% في يونيو و7.7% في مايو، وهو ما يتفق الى حد بعيد مع التوقعات.

ارتفاع معدل البطالة الأمريكي لأعلى مستوى في نحو خمس سنوات

ارتفاع معدل البطالة الأمريكي لأعلى مستوى في نحو خمس سنوات

Fri Sep 5, 2008 1:36pm GMT

لندن (رويترز) - أظهر تقرير رسمي يوم الجمعة أن معدل البطالة ارتفع في الولايات المتحدة إلى 6.1 في المئة في أغسطس اب الماضي مخالفا التوقعات ومسجلا أعلى مستوى منذ قرابة خمس سنوات اذ خفض أصحاب الاعمال الوظائف للشهر الثامن على التوالي وظهرت بوادر على تسارع وتيرة التدهور في سوق العمل.
وقالت وزارة العمل ان عدد الوظائف انخفض بمقدار 84 ألفا في أغسطس بالمقارنة مع توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز والتي بلغ متوسطها 75 ألفا.
كما رفعت الوزارة تقديرها للانخفاض في الوظائف خلال شهر يوليو تموز الى 60 ألفا وفي يونيو حزيران الى 100 ألفا بدلا من التقدير السابق البالغ 51 ألفا لكل من الشهرين.
وقال مسؤولون في سوق العمل ان معدل البطالة في أغسطس هو أعلى معدل يسجل منذ سبتمبر ايلول عام 2003 . وكان محللون توقعوا أن يبقى المعدل مستقرا على 5.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر وأوكرانيا قد تبادلان الغاز بالقمح

مصر وأوكرانيا قد تبادلان الغاز بالقمح

Fri Sep 5, 2008 1:29pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلا عن دبلوماسي اوكراني إن مصر وأوكرانيا تتفاوضان على اتفاق لمبادلة الغاز المصري بالقمح الاوكراني.
ونقلت الوكالة عن فاليري جريجوراش رئيس البعثة التجارية التابعة لسفارة أوكرانيا لدى مصر قوله "ان حكومتى البلدين تتفاوضان حاليا للوصول لاتفاق لتبادل القمح الاوكراني بالغاز الطبيعي المصري الذي يتم تصديره من خلال خط الانابيب الذي يمر عبر سوريا وتركيا وصولا لمنطقة البلقان."
ولم يتمكن مسؤول بالسفارة الاوكرانية على الفور من التعليق على التقرير.
ولم تورد الوكالة مزيدا من التفاصيل.
وكان ارتفاع أسعار القمح قد شكل ضغوطا على الخبز المدعوم في مصر واندلعت أعمال شغب هذا العام بسبب نقص الخبز. ومصر - وهي واحدة من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم - عادة ما تشتري قمحا من أوكرانيا. واشترت 52500 طن من القمح الاوكراني هذا الاسبوع.
وتواجه اوكرانيا ارتفاعا في أسعار الغاز من روسيا التي تمدها بأكثر من نصف وارداتها من الغاز.
وقطعت روسيا امدادات الغاز عن اوكرانيا لعدة أيام بسبب خلاف على السعر في أوائل عام 2006 وأثر ذلك على الغاز الذي ينقل عبر أوكرانيا الى مستهلكين في أوروبا.
واقترحت مصر في ابريل نيسان الماضي زراعة القمح في السودان لتلبية احتياجات المستهلكين المصريين وفي مايو ايار حددت منطقة تبلغ مساحتها نحو مليوني فدان على الحدود يمكن للبلدين اقامة مشروع مشترك فيها لزراعة القمح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الناتج الصناعي الألماني يعمق المخاوف من الكساد

هبوط الناتج الصناعي الألماني يعمق المخاوف من الكساد

Fri Sep 5, 2008 11:30am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن الناتج الصناعي الألماني انخفض بنسبة تتجاوز المتوقع في يوليو تموز الماضي متراجعا للشهر الرابع خلال خمسة أشهر بما يعزز آراء من يرون أن الاقتصاد الألماني أكبر اقتصاد في أوروبا بدأ يدخل مرحلة كساد مع تباطؤ النمو العالمي.
وأوضحت بيانات أولية لوزارة الاقتصاد أن الناتج الصناعي انكمش بنسبة 1.8 في المئة خلال يوليو رغم ان الاقتصاديين توقعوا في استطلاع أجرته رويترز أن يبلغ الانخفاض 0.5 في المئة. وقاد قطاع الصناعات التحويلية الهبوط.
وأظهرت بيانات البنك المركزي الالماني (البوندسبنك) أن الناتج الصناعي سجل انخفاضا سنويا بلغ 0.6 في المئة في أول هبوط من نوعه منذ خمس سنوات.
وقالت الوزارة ان الاتجاه العام للناتج الصناعي الالماني نزولي لكنها أشارت الى أن أحدث انخفاض ضخمه توقيت العطلات الدراسية.
وانكمش قطاع الصناعات التحويلية في يوليو الماضي بنسبة 2.0 في المئة مقارنة بالشهر السابق. وارتفع ناتج قطاع الطاقة 1.2 في المئة وانخفض ناتج قطاع البناء بنسبة 2.0 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير: انخفاض معدل البطالة في مصر إلى 8.4% مع نمو الاقتصاد

وزير: انخفاض معدل البطالة في مصر إلى 8.4% مع نمو الاقتصاد

Fri Sep 5, 2008 11:09am GMT

القاهرة (رويترز) - نقل عن وزير الدولة للتنمية الاقتصادية يوم الجمعة قوله إن معدل البطالة في مصر انخفض إلى 8.4 بالمئة في حين سجل اقتصاد أكبر الدول العربية سكانا أعلى معدل نمو في عشرات السنين.
ونقلت صحيفة (الأهرام) الحكومية عن عثمان محمد عثمان قوله "تراجعت نسبة البطالة الى 8.4 بالمئة مع تزايد مرونة سوق العمل واستيعاب نحو 700 ألف مشتغل جديد."
وكان يشير الى السنة المالية التي انتهت في يونيو حزيران الماضي لكنه لم يورد مزيدا من التفاصيل.
وتراجعت البطالة في مصر من 11.5 بالمئة في عام 2003 قبل ان تتولى الحكومة الحالية السلطة ببرنامجها الذي شمل تخفيضات ضريبية وخصخصة وتشجيع للاستثمارات الاجنبية.
وقال وزراء ان البطالة انخفضت في أكتوبر تشرين الاول دون مستوى تسعة بالمئة لاول مرة منذ سنوات دون ان يحددوا رقما.
وتجاوز الاقتصاد المصري التوقعات بنموه بمعدل 7.2 بالمئة في السنة المالية الماضية وهو أعلى معدل نمو في 20 عاما على الاقل.
وقال عثمان ان قطاع الانشاءات نما بمعدل 15 بالمئة والسياحة بمعدل 24 بالمئة في السنة المالية الماضية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك بلوم اللبناني يتوقع دفعة من النمو في الشرق الأوسط

بنك بلوم اللبناني يتوقع دفعة من النمو في الشرق الأوسط

Fri Sep 5, 2008 9:49am GMT

بيروت (رويترز) - قال بنك بلوم أحد أكبر بنكين في لبنان يوم الجمعة انه يتوقع أن يستمر النمو القوي في أرباح النصف الأول من العام خلال النصف الثاني بفضل عوامل منها نمو عملياته في الشرق الأوسط.
وأعلن البنك أن أرباح النصف الاول من العام بلغت 130.68 مليون دولار بزيادة 40 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال سعد أزهري رئيس مجلس الادارة المدير العام لرويترز "عموما هذا العام أفضل كثيرا من العام الماضي."
وأضاف أنه يتوقع أن تكون أرقام النصف الثاني من العام متسقة مع أرقام النصف الاول.
وقال أزهري في مقابلة يوم الجمعة "فتح البنك (فروعا) في السنوات الثلاث الاخيرة في مصر وسوريا والاردن... ولذلك فان عملياتنا عموما تتحسن لكننا شهدنا بصفة خاصة نموا قويا في المنطقة."
وأضاف "بالنظر الى دول مثل مصر وسوريا من المؤكد أن هناك نموا قويا ونحن نتوقع أن يستمر."
وبلغ سعر سهم البنك عند الاغلاق يوم الخميس 98.60 دولار بزيادة عشرة في المئة عن مستواه في بداية العام. وتبلغ القيمة السوقية للبنك نحو 4.4 مليار دولار بما يجعله ثاني أكبر البنوك اللبنانية من حيث القيمة السوقية بعد منافسه بنك عودة.
وللبنك أنشطة أيضا في الامارات وأوروبا.
وقال أزهري ان بنك بلوم حصل في الاونة الاخيرة أيضا على تراخيص للعمل في السعودية وقطر وأنه سيبدأ نشاطه فيهما قبل نهاية العام.
وسيسهم نشاطه الاقليمي خاصة في مصر وسوريا في زيادة أرباحه الخارجية الاجمالية.
وقال أزهري "قبل أربع سنوات كان 92 في المئة من أرباحنا يتحقق في لبنان وثمانية في المئة من عملياتنا في الخارج. في العام الماضي كانت النسبة 70 - 30 ونحن نتوقع ان تصل الى 50 - 50 في غضون أربع سنوات."
وأضاف "نعتقد أننا لدينا ميزة قوية في المنطقة على البنوك الاخرى ونريد أن نحقق فعلا الاستفادة الكاملة من تغلغلنا في هذه الاسواق."
وكان بنك بلوم اشترى بنكا وشركة للسمسرة في مصر وفتح فرعا للعمليات المصرفية الخاصة كما أنه يريد فتح شركة للتأمين هناك. وللبنك عمليات مشابهة في سوريا وقال أزهري ان البنك طلب أيضا رخصة سورية للعمل كوسيط مالي.
وتابع أن البنك سيطلق صناديق قطاعية قبل نهاية العام الجاري.
وركزت استراتيجية البنك في الاساس على النمو الذاتي بدلا من عمليات الاستحواذ.
وقال أزهري "لا أغلق الباب. فاذا رأينا امكانية لعملية استحواذ قد تضيف قيمة للبنك وهيكل تكاليف معقول فسوف نهتم بها. لكن علي أن أقول أننا لم نشهد حتى الان هذه الفرص في لبنان."
من يارا بيومي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استمرار الإقبال على بيع الجنيه الإسترليني وهبوطه أمام الدولار

استمرار الإقبال على بيع الجنيه الإسترليني وهبوطه أمام الدولار

Fri Sep 5, 2008 9:26am GMT

لندن (رويترز) - انخفض الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى منذ عامين ونصف العام مقابل الدولار الامريكي يوم الجمعة بعد موجة من العزوف عن المخاطرة كان تأثيرها سلبيا على العملات مرتفعة العائد.
وانعكس انتشار الضعف الاقتصادي الامريكي الى دول أخرى في أسواق الاسهم العالمية التي شهدت انخفاضا شديدا. ودفع عزوف المستثمرين عن المخاطرة العملة البريطانية الى أدنى مستوى منذ 12 عاما مقابل سلة من العملات.
وكان بنك انجلترا المركزي قرر ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير على خمسة في المئة يوم الخميس لكن سرعة تدهور التوقعات الاقتصادية تدعم التوقعات بقرب خفض الفائدة رغم استمرار الضغوط التضخمية.
وانخفض الجنيه الاسترليني الى 1.7538 دولار قبل أن ينتعش الى 1.7611 دولار بحلول الساعة 0830 بتوقيت جرينتش وذلك بارتفاع طفيف عن اليوم السابق.
وواصل الاسترليني تراجعه أمام العملة الاوروبية الموحدة فانخفض 0.2 في المئة الى 81.02 بنس لليورو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع التضخم السنوي في إيران إلى 27.6% في أغسطس

ارتفاع التضخم السنوي في إيران إلى 27.6% في أغسطس

Fri Sep 5, 2008 8:50am GMT

طهران (رويترز) - قال البنك المركزي الإيراني إن معدل التضخم السنوي في إيران ارتفع 1.5 نقطة مئوية إلى 27.6 في المئة في أغسطس اب الماضي مقارنة بالشهر السابق.
ومن المرجح أن يكون ارتفاع الاسعار وادارة الحكومة للاقتصاد في ايران رابع أكبر دول العالم انتاجا للنفط من القضايا الاساسية في الانتخابات الرئاسية التي يتوقع أن يرشح الرئيس محمود أحمدي نجاد نفسه فيها لفترة جديدة العام المقبل.
وقال البنك المركزي في موقعه على الانترنت www.cbi.ir ان أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 1.8 في المئة في الشهر الفارسي الذي انتهى في 21 أغسطس اب مما رفع المعدل السنوي الى 27.6 في المئة.
وكان معدل التضخم في ايران نحو 12 في المئة في منتصف عام 2005 عندما تولى الرئيس المحافظ أحمدي نجاد السلطة ووعد بتوزيع الثروة النفطية على نحو أكثر عدلا.
ويقول منتقدون ان الاسراف في انفاق الايرادات النفطية واقترانه بانخفاض أسعار الفائدة بشدة عن مستوى التضخم غذى الضغوط على الاسعار.
ورفض أحمدي نجاد هذه الانتقادات وقال ان ارتفاع التضخم مشكلة عالمية وان حكومته تعمل على معالجة هذه المشكلة.
ويقدر بعض الاقتصاديين المستقلين أن التضخم يزيد بعدة نقاط مئوية على تقدير البنك المركزي الذي يرون أنه يقوم على أساس سلة من السلع لا تعكس بدقة أوجه انفاق المواطن الايراني العادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول إيراني: سعر 100 دولار لبرميل النفط "مناسب"

مسؤول إيراني: سعر 100 دولار لبرميل النفط "مناسب"

Fri Sep 5, 2008 8:23am GMT

طهران (رويترز) - نقل موقع شانا الإخباري التابع لوزارة النفط الإيرانية يوم الجمعة عن مندوب إيران الدائم لدى منظمة أوبك قوله إن سعر 100 دولار لبرميل النفط "مناسب" في ظل الظروف الحالية.
ونسب الموقع إلى محمد علي خطيبي تأكيده وجهة النظر الايرانية بأن على دول أوبك خفض الانتاج الى مستوى الحصص المتفق عليها لتقليص الكميات الزائدة عن الطلب في السوق.
وتجيء تصريحات المسؤول الايراني قبل بضعة أيام من اجتماع منظمة أوبك في فيينا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط المؤشر نيكي في طوكيو لأدنى مستوى في 5 أشهر ونصف

هبوط المؤشر نيكي في طوكيو لأدنى مستوى في 5 أشهر ونصف

Fri Sep 5, 2008 6:37am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر نيكي الرئيسي بنسبة 2.8 في المئة في ختام التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الجمعة ليسجل أدنى مستوى منذ خمسة أشهر ونصف الشهر مع إقبال المستثمرين على البيع بفعل التشاؤم المتزايد بشأن صحة الاقتصاد العالمي.
وتأثر السوق سلبا باقبال عام على البيع منذ بدء التعاملات يوم الجمعة في أعقاب انخفاض الاسهم الامريكية بعد أن أثارت بيانات عن سوق العمل الامريكي توترات بشأن تقرير الوظائف المنتظر لشهر أغسطس اب الماضي.
وبنهاية جلسة التعامل هبط المؤشر نيكي-225 بمقدار 345.43 نقطة الى 12212.23 نقطة مسجلا أدنى مستوى له منذ 18 من مارس اذار.
وانخفض المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.6 في المئة الى 1170.84 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business