الاثنين، ٨ سبتمبر ٢٠٠٨

ارتفاع طفيف للنفط مع تهديد الإعصار أيك لخليج المكسيك

ارتفاع طفيف للنفط مع تهديد الإعصار أيك لخليج المكسيك

Mon Sep 8, 2008 8:11pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت أسعار النفط الأمريكي ارتفاعا طفيفا يوم الاثنين مع تحرك الإعصار ايك باتجاه المنصات البحرية لخليج المكسيك والتي لا يزال معظمها متوقفا عن العمل في أعقاب الإعصار جوستاف الذي ضرب المنطقة الأسبوع الماضي.
ومن المرجح أن تنال الضربتان المتتاليتان عميقا من مخزونات الطاقة الامريكية في الاسابيع القادمة مما قد يرفع أسعار الوقود مع توقف ربع انتاج الخام المحلي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي تحسبا لنوبة جديدة من الرياح والامواج العاتية.
وارتفعت عقود الخام الامريكي 11 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 106.34 دولار للبرميل عقب تراجعها الى أدنى مستوى في خمسة أشهر عندما سجلت 104.70 دولار. في المقابل هبط مزيج برنت في لندن والمتداول بسعر أقل كثيرا من خام القياس الامريكي 65 سنتا الى 103.44 دولار.
وكانت سوق النفط الامريكية تعرضت لخسائر في وقت سابق من معاملات يوم الاثنين في أعقاب استحواذ الحكومة الامريكية على شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك الامر الذي غذى موجة صعود في الدولار الامريكي.
ويميل ارتفاع الدولار الى خفض أسعار السلع الاولية عن طريق اضعاف القدرة الشرائية للمشترين بعملات أخرى.
وقال توم بنتز المحلل لدى بي.ان.بي باريبا في نيويورك "يبدو أن المخاوف بشأن العاصفة تطغى على الدولار."
وبدأت شركتا الطاقة شل أويل وأناداركو وغيرهما اجلاء العمال قبل وصول ايك الذي ضرب كوبا في ساعة متأخرة مساء الاحد ويتخذ مسارا سيقوده الى خليج المكسيك بحلول يوم الثلاثاء ثم الى ساحل الخليج بحلول مطلع الاسبوع القادم.
ويصل ايك بعد ما يزيد قليلا على أسبوع واحد فحسب من عبور الاعصار جوستاف المياه ذاتها متسببا في اغلاق شبه تام لانتاج المنطقة من الطاقة.
وأفادت الحكومة الامريكية يوم الاحد أن حوال 79.4 في المئة من انتاج خليج المكسيك البالغ 1.3 مليون برميل يوميا لايزال متوقفا الى جانب 64.2 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي البالغ 7.4 مليار قدم مكعبة يوميا.
وحتى صباح الاثنين ظلت ثلاث مصافي تكرير مغلقة بما يمثل نحو 330 ألف برميل يوميا من الانتاج أو 1.8 في المئة من طاقة التكرير الامريكية. وخلال ذروة تأثير جوستاف كانت هناك 15 مصفاة مغلقة.
ويصل وزراء منظمة أوبك الى فيينا لحضور اجتماعهم بشأن سياسة الانتاج المقرر له يوم الثلاثاء حيث من المتوقع ابقاء أهداف الانتاج الرسمية دون تغيير بسبب خطر الاعاصير.
وكان وزير النفط الاكوادوري جالو تشيريبوجا أبلغ الصحفيين يوم الاحد "لا أعتقد أن هناك أي احتمال لان نغير مستويات الانتاج."
ويرى بعض الوزراء أن السوق متخمة بالمعروض بعد شهور من زيادة الانتاج بقيادة السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.
وقال محمد علي خطيبي محافظ ايران لدى منظمة أوبك لرويترز "كخطوة أولى نحتاج الى بعض الانضباط .. بعض الاعضاء ينتجون أكثر من حصتهم."
وتراجعت أسعار النفط تراجعا حادا من أعلى مستوياتها فوق 147 دولارا للبرميل الذي بلغته في منتصف يوليو تموز وسط أدلة متزايدة على أن ارتفاع أسعار الطاقة وتباطوء اقتصادي عالمي ينالان من الطلب على الوقود.
وبحسب أرقام حكومية حديثة خفض ارتفاع أسعار الوقود وأزمة اقتصادية أوسع نطاقا حجم الطلب في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم الى ما يقل نحو 3.5 في المئة عن العام الماضي.
(شارك في التغطية ايكوكو كاو وماثيو روبنسون في لندن وفاين وونج ونيك تريفيثان في بيرث)
من ريتشارد فالدمانس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود وول ستريت بفضل خطة إنقاذ فاني وفريدي

صعود وول ستريت بفضل خطة إنقاذ فاني وفريدي

Mon Sep 8, 2008 8:23pm GMT

نيويورك (رويترز) -أغلقت الاسهم الامريكية على ارتفاع حاد يوم الاثنين مع مراهنة المستثمرين على أن تدخل واشنطن لانقاذ عملاقي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك سيحقق استقرار قطاع الاسكان الامريكي ويعزز أسواق المال العالمية.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة أغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى مرتفعا 290.18 نقطة أي ما يعادل 2.59 في المئة عند 11510.49 نقطة.
وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 25.49 نقطة أو 2.05 في المئة مسجلا 1267.80 نقطة.
وصعد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 13.88 نقطة أو 0.62 في المئة الى 2269.76 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع برنت إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر دون 103 دولارات

تراجع برنت إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر دون 103 دولارات

Mon Sep 8, 2008 4:14pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت العقود الآجلة لخام برنت في لندن دولارا واحدا إلى 103.09 دولار للبرميل يوم الاثنين.
وهبط مزيج برنت الى 102.35 دولار وهو أقل سعر منذ أوائل ابريل نيسان ويأتي تخليا عن مكاسب بلغت 2.81 دولار في وقت سابق من معاملات يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: نمو الائتمان الاستهلاكي الأمريكي 2.12% في يوليو

تقرير: نمو الائتمان الاستهلاكي الأمريكي 2.12% في يوليو

Mon Sep 8, 2008 7:21pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الاثنين نمو الائتمان الاستهلاكي في الولايات المتحدة بأبطأ ايقاع على مدى سبعة أشهر في يوليو تموز وذلك مع تشديد البنوك لمعايير الإقراض.
وقال مجلس الاحتياطي إن الائتمان الاستهلاكي زاد في يوليو 4.56 مليار دولار أي ما يعادل 2.12 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 2.587 تريليون دولار. وكان محللون استطلعت رويترز اراءهم يتوقعون زيادة 5.8 مليار دولار.
وجرى تعديل زيادة الائتمان الاستهلاكي لشهر يونيو حزيران بالخفض الى 10.96 مليار دولار من 14.33 مليار دولار في التقرير الاصلي.
وارتفع الائتمان غير المتجدد الذي يشمل القروض المغلقة لتمويل أشياء باهظة مثل السيارات والزوارق والتعليم الجامعي والعطلات 678.1 مليون دولار فقط أو 0.5 في المئة الى 1.617 تريليون دولار وهي أيضا أقل زيادة منذ ديسمبر كانون الاول 2007 .
وزاد الائتمان المتجدد المكون من بطاقات الائتمان والخصم 3.88 مليار دولار أو 4.82 في المئة الى 969.9 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أسعار المنتجين البريطانيين مع تراجع أسعار النفط

انخفاض أسعار المنتجين البريطانيين مع تراجع أسعار النفط

Mon Sep 8, 2008 2:13pm GMT

لندن (رويترز) - انخفضت اسعار المصانع البريطانية بأسرع معدل شهري في 22 عاما في أغسطس آب الماضي وتراجعت تكاليف المصانع كذلك بأكثر من المتوقع في اشارة على أن انخفاض اسعار النفط العالمية سيبدأ قريبا في خفض معدلات التضخم.
وقال مكتب الاحصاءات الوطني يوم الاثنين إن اسعار الانتاج غير المعدلة انخفضت بنسبة 0.6 بالمئة خلال الشهر بسبب تراجع اسعار البنزين والمعادن.
وبذلك ينخفض المعدل السنوي لاسعار المنتجين الى 9.7 بالمئة من 10.3 بالمئة قبل شهر.
وانخفضت اسعار المدخلات بنسبة اثنين بالمئة فيما يرجع أساسا كذلك الى تراجع اسعار النفط لكنها ظلت أعلى بمقدار الثلث من مستواها قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بعد خطة إنقاذ فاني وفريدي

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بعد خطة إنقاذ فاني وفريدي

Mon Sep 8, 2008 3:48pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين تقودها الشركات المالية التي استفادت من قرار الحكومة الأمريكية تولي السيطرة على شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وبحسب بيانات غير رسمية أغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت مرتفعا 2.1 في المئة وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 3.2 في المئة ومؤشر اس.ام.اي للاسهم السويسرية 2.9 في المئة.
وعانت بورصة لندن للاوراق المالية من مشكلات فنية خلال معظم الجلسة. وتظهر بيانات لرويترز أن مؤشر فايننشال تايمز 100 للاسهم البريطانية ختم المعاملات مرتفعا 3.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يغلق مرتفعاً في أوروباً

الذهب يغلق مرتفعاً في أوروباً

Mon Sep 8, 2008 3:42pm GMT

لندن (رويترز) - أغلق الذهب عند 808.90-809.80 دولار للاوقية (الاونصة) في أوروبا يوم الاثنين مرتفعا من 801.10 دولار للاوقية في أواخر معاملات نيويورك يوم الجمعة.
واختبر المعدن النفيس مرتين أعلى مستوياته لليوم قرب مستوى 818 دولارا لكنه لم يتمكن من اختراقه وسط معاملات متقلبة وهزيلة.
واستمد الذهب دعما من قوة أسعار النفط في حين أوقدت تحركات الدولار تقلبات في الاسعار.
وارتفعت الفضة الى 12.35-12.41 دولار للاوقية من 12.19-12.27 دولار في السوق الامريكية مع اقبال المستهلكين الصناعيين والمستثمرين على الشراء اثر تراجعها بنهاية الاسبوع الماضي الى أدنى مستوياتها للعام.
وزاد البلاتين الى 1358.50-1378.50 دولار من 1353-1373 دولارا يوم الجمعة.
ولم يطرأ تغير يذكر على البلاديوم حيث سجل 266-274 دولارا من 267-275 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس أوبك يتوقع زيادة العرض على الطلب بنهاية العام

رئيس أوبك يتوقع زيادة العرض على الطلب بنهاية العام

Mon Sep 8, 2008 5:45pm GMT

فيينا (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك يوم الاثنين انه يتوقع معروضا يتجاوز الطلب في سوق النفط بنهاية العام الجاري.
وقال متحدثا إلى الصحفيين لدى وصوله فيينا لحضور اجتماع أوبك يوم الثلاثاء إن هناك وفرة من النفط في السوق وان المجموعة ستناقش احتمال خفض الانتاج.
وأجاب ردا على سؤال بشأن ما اذا كانت المنظمة ستقرر خفض الانتاج قائلا "لا أعرف .. سيكون هناك نقاش في هذا الشأن."
وأضاف "ستكون لدينا زيادة معروض بنهاية العام."
وسئل عن تقديره لحجم هذه الزيادة فقال "الكل متفق على أنه ستحدث زيادة معروض ما بين نصف مليون الى مليون ونصف (برميل يوميا) بحلول أوائل العام القادم."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصناديق السيادية في الشرق الأوسط تسعى لاستثمارات متبادلة

الصناديق السيادية في الشرق الأوسط تسعى لاستثمارات متبادلة

Mon Sep 8, 2008 6:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال محامون يعملون مع صناديق استثمار سيادية في الشرق الأوسط إن هذه الصناديق تتطلع إلى استثمارات متبادلة من جانب الشركات التي تقيم أعمال معها في إطار سعيها لتنمية اقتصاداتها المحلية.
وقال خبير إن هذه الممارسة اكتسبت قوة دفع في الفترة الأخيرة في دول الخليج إذ توفر الاقتصادات المحلية مجالات استثمار أكثر جاذبية والغرب مكبل بأزمة الائتمان. وتظل هذه الصناديق تحمل ميزة انها من المصادر القليلة الباقية القادرة على ضخ أموال جديدة.
وقال بول هومسي الرئيس التنفيذي لشركة كرسنت لادارة الاصول التي تعمل مع صناديق سيادية في الشرق الاوسط "انهم يريدون من هذه المؤسسات ان تشترك في اعمال قائلين نحن سنستثمر لديكم لكن عليكم ان تأتوا الى هنا للمشاركة."
وفي واحدة من هذه الصفقات التي تمت في الفترة الاخيرة دخلت هيئة أبوظبي للاستثمار مداولة في مشروع مشترك يبلغ حجمه ثمانية مليارات دولار مع جنرال الكتريك سيركز في بادئ الامر على تقديم تمويل تجاري في الشرق الاوسط وافريقيا.
وتعتزم الشركتان استثمار نحو 40 مليار دولار في مشروعات تجارة ومشروعات للبنية الاساسية في المنطقة على مدى 18 شهرا. وتعتزمان كذلك اقامة مركز لتكنولوجيا الطاقة غير الملوثة للبيئة في مدينة مصدر وهي مدينة جديدة في أبوظبي.
وتتعهد جنرال الكتريك بتقديم 50 مليون دولار لثاني صندوق للطاقة النظيفة في مصدر وتعتزم مبادلة أن تصبح عاشر أكبر مساهم في جنرال الكتريك بشراء أسهم من السوق.
وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي قالت مبادلة وأم.جي.ام ميراج انهما تخططان لمشروع مشترك لاقامة منتجع في أبوظبي بتكلفة ثلاثة مليارات دولار.
وقال متحدث باسم مبادلة ان الشركة لديها سياسة بعيدة المدى بالسعي لتحقيق عائدات تنافسية للصندوق والمساعدة في تنويع اقتصاد أبوظبي.
وقال المتحدث "ما يحدث بسبب النمو في اقتصاد الامارات واقتصاد أبوظبي بالتحديد هو ان الناس تريد دخول السوق." وأضاف "واهتمامهم بالسوق ونشاطهم ينعكس بالتأكيد على كيفية ابرام الصفقات لكن لا علاقة له بالظرف العام للاقتصاد العالمي."
وتسعى اقتصادات الخليج التي تعتمد تقليديا على انفاق الحكومات لايرادات النفط لتطوير القطاع الخاص لتحقيق توسع ذاتي لا يتعلق بالكامل بالنفط.
والقيام بشكل من اشكال الاستثمارات المتبادلة امر منطقي بالنسبة لشركات أجنبية مثل جنرال الكتريك التي كان الشرق الاوسط محور اهتمامها في السنوات القليلة الماضية.
وقال فيليب فيدر مدير التعاملات الخارجية في العقارات بشركة بول هاستينجز وهي شركة محاماة عالمية انها تتطلع للمنطقة كذلك.
وقال فيدر الذي كان مستشارا لدبي العالمية في مشروعات مشتركة كبرى في أم.جي.ام ميراج العام الماضي ان أبوظبي مثل دبي تتوسع في الدخول في مشروعات عقارية كبيرة.
وتضخمت صناديق الاستثمارات السيادية التي تقدر اصولها بنحو ثلاثة تريليونات دولار في السنوات القليلة الماضية بعد أن بدأت دول مصدرة مثل الصين ودول منتجة للنفط مثل دول الخليج وروسيا في وضع جزء من احتياطياتها في مؤسسات استثمارية.
ومن المتوقع ان ترتفع أصول هذه الصناديق الى عشرة تريليونات دولار بحلول عام 2012 . واستثمرت 25.5 مليار دولار على شراء حصص في شركات عالمية مثل سيتي جروب وميريل لينش هذا العام بارتفاع بنسبة 66 بالمئة عن العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انتعاش البورصات الأسيوية والأوروبية إثر إنقاذ شركتي فاني ماي وفريدي

انتعاش البورصات الأسيوية والأوروبية إثر إنقاذ شركتي فاني ماي وفريدي
مونت كارلو
08/09/2008

طوكيو (ا ف ب) - شهدت تداولات الاسواق المالية الاسيوية الاثنين ارتفاعا كبيرا تلاه افتتاح الاسواق الاوروبية على ارتفاع بسبب الارتياح الذي اشاعه وضع الحكومة الاميركية يدها على شركتي فاني ماي وفريدي العملاقتين للتمويل العقاري الاجراء الذي من شأنه تفادي اضطرابات جديدة في الاقتصاد العالمي.
واستهلت الاسواق المالية الاوروبية التي شهدت تراجعا حادا الاسبوع الماضي مداولاتها صباح الاثنين على ارتفاع. وعند الساعة 07,15 ت غ ارتفع مؤشر كاك40 بباريس بنسبة 3,98 بالمئة والفوتسي بلندن بنسبة 3,72 بالمئة.
وبدأ مؤشر داكس بفرانكفورت تداولاته على ارتفاع بنسبة 202 بالمئة ومؤشر ايه اي ايكس بامستردام على ارتفاع بنسبة 3,82 بالمئة ومؤشر اس ام اي السويسري على ارتفاع بنسبة 3,15 بالمئة واي بي اي ايكس بمدريد بنسبة 023 بالمئة واس اند بي بميلانو بنسبة 3,44 بالمئة وبيل-20 البلجيكي على ارتفاع بنسبة 4,15 بالمئة.
وفي طوكيو اغلق مؤشر نيكاي على ارتفاع بنسبة 3,38 بالمئة مستعيدا عافيته بعد عملية تصحيح حادة قاربت 7 بالمئة الاسبوع الماضي.
وفي منتصف حصة التداول ارتفع مؤشر "هانغ سانغ" (بورصة هونغ كونغ) بنسبة 3,87 بالمئة وعند الساعة 08,00 تغ كسب مؤشر "سرايتس تايمز" في سنغافورة 4,01 بالمئة ومؤشر "سنسكس" ببومباي 4,08 بالمئة.
وانهت سيول حصة تداولها على ارتفاع كبير بلغ 5,15 بالمئة في حين اغلقت بورصة تايبيه تداولاتها على ارتفاع بنسبة 5,57 بالمئة وسيدني على 3,90 بالمئة وبورصة نيوزيلاند على ارتفاع بنسبة 1,13 بالمئة.
وفي المقابل شهد مؤشر بورصة شنغهاي تراجعا بنسبة 2,68 بالمئة وانهى مؤشر بورصة مانيلا دون تغيير يذكر (زائد 140 بالمئة). واوضح آلان لين المحلل المالي في تايبيه "ان انقاذ فاني ماي وفريدي اشاع ارتياحا في الاسواق لان المخاطر على السوق العالمي للقروض تراجعت".
واعلنت وزارة الخزانة الاميركية الاحد انها وضعت يدها على شركتي فاني ماي وفريدي ماك العملاقتين ووضعتهما تحت "الحجز الفدرالي" وذلك بسبب الخسائر الكبيرة التي لحقتهما جراء ازمة قروض الرهن العقاري.
وتنص خطة الانقاذ على امكانية ان تخض الدولة الاتحادية حتى مئة مليار دولار في كل من الشركتين لمساعدتهما على القيام بمهامهما.
وقال ارش شيه وهو محلل آخر في تايوان "ان السوق شهد عمليات بيع مفرطة في الاونة الاخيرة. وان وضع اليد دفع صائدي الفرص الجيدة الى اغتنام الفرصة".
واضاف "اذا تواصلت المكاسب فانه سيكون من الممكن استعادة الثقة في السوق".
وبحسب ماتسوغا مياتا الوسيط لدى احد البنوك فان "الاسواق تفاعلت بشكل ايجابي مع الخبر لانه يبدد الشكوك بشأن القروض والمخاوف بشأن تدهور السوق العقاري".
واوضح الرئيس الاميركي جورج بوش ان افلاس فاني ماي وفريدي اللتان تسيطران او تضمنان اكثر من 40 بالمئة من مخاطر القروض العقارية الممنوحة في الولايات المتحدة سيشكل "مخاطرة غير مقبولة" بالنسبة للاقتصاد الاميركي.
واشاد صندوق النقد الدولي بخطة الانقاذ معتبرا انه من شأنها ان "تساهم في دعم الاسواق وبالتالي الآفاق الاقتصادية والمالية".
وقال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان في بيان ان الخطة التي عرضت الاحد من قبل وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون "تمنح الوقت للتوصل الى توافق كبير بشأن اصلاح هاتين المؤسستين مع ضمان استقرار الاسواق ودعم الازدهار الاقتصادي".
كما اشادت اليابان التي يرتبط نموها الاقتصادي بشكل كبير بالصادرات الى الولايات المتحدة بهذه الخطوة.
وقال وزير المالية الياباني بونماي ابوكي خلال لقاء صحافي "سيؤدي (القرار) الى اختفاء عامل عدم استقرار للاقتصاد الاميركي وسيكون له اثر جيد على الاقتصاد العالمي".
وفي سوق الصرف عزز الدولار الاميركي مكانته امام الين الياباني ما يخدم مصلحة كبار المصدرين اليابانيين. لكن الدولار بقي متراجعا امام اليورو والجنيه الاسترليني.
وكالة فرانس برس © 2008

صحيفة: أوراسكوم المصرية تتطلع إلى شراء تليكوم أوستريا

صحيفة: أوراسكوم المصرية تتطلع إلى شراء تليكوم أوستريا

Mon Sep 8, 2008 4:57pm GMT

فيينا (رويترز) - أفادت صحيفة يوم الاثنين أن أوراسكوم تليكوم المصرية للاتصالات تتطلع إلى شراء شركة الاتصالات النمساوية (تليكوم أوستريا) وانها تجري اتصالات مع الشركة والحكومة النمساوية.
وقالت صحيفة (كورير) اليومية النمساوية إن الاتفاق قد يأخذ شكل عملية اندماج بين أوراسكوم وتليكوم أوستريا تحتفظ بموجبها شركة أوياج القابضة التابعة لحكومة النمسا بحصة في الشركة الجديدة.
ولم يتسن على الفور الاتصال بشركة أوياج ولا بتليكوم أوستريا للحصول على تعقيب.
وتحوز أوياج 28 بالمئة في تليكوم أوستريا نيابة عن الحكومة وستحتاج الى موافقتها لبيع الحصة.
وتملك أوراسكوم شركات اتصالات في افريقيا وحوض المتوسط بما في ذلك في دول مثل ايطاليا واليونان وهي تبحث عن فرص توسع جديدة.
وكان بوريس نيمسيك الرئيس التنفيذي لتليكوم أوستريا قال في مقابلة الشهر الماضي انه يرحب بالتوصل الى "علاقات شراكة استراتيجية" محتملة مع مشغلي اتصالات اخرين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع اليورو إلى أدنى مستوى مقابل الدولار منذ أكتوبر 2007

تراجع اليورو إلى أدنى مستوى مقابل الدولار منذ أكتوبر 2007

Mon Sep 8, 2008 4:24pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع اليورو إلى أدنى مستوياته فيما يقرب من 11 شهرا مقابل الدولار يوم الاثنين مع استمرار استفادة الأخير من استحواذ الحكومة الأمريكية على شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وبحسب بيانات لرويترز هبط اليورو الى 1.4119 دولار وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول 2007 قبل أن يسجل 1.4136 دولار منخفضا بذلك 0.9 في المئة عن الاقفال السابق.
وقال ستيفن باتلر مدير تداول العملات الاجنبية لدى سكوشيا كابيتال في تورونتو "استحواذ الحكومة الامريكية على فاني وفريدي أعطى حافزا أكبر للمستثمرين لشراء الدولار مقابل اليورو .. فنيا حالما نزلنا عن 1.4150 دولار بدا أن خسائر اليورو تسارعت."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البيت الأبيض: إنقاذ فاني وفريدي يحمي النظام المالي

البيت الأبيض: إنقاذ فاني وفريدي يحمي النظام المالي

Mon Sep 8, 2008 4:00pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الأبيض يوم الاثنين إن خطة الإدارة لإنقاذ وكالتي التمويل العقاري المتعثرتين فاني ماي وفريدي ماك كانت ضرورية للحيلولة دون أضرار مالية أوسع نطاقا وانها مصممة للحد من خسائر دافعي الضرائب.
وأبلغت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الأبيض مؤتمرا صحفيا "هاتان شركتان تعملان بمرسوم من الكونجرس ومن ثم فالحكومة منخرطة فيهما سواء أعجبنا أم لم يعجبنا."
وأضافت "النظام بأسره كان في خطر ليس في بلدنا فحسب لكن بما يؤثر على الاسواق العالمية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق الخليج تنجح بالإرتداد والرياض تخترق مستوى 8 آلاف نقطة

أسواق الخليج تنجح بالإرتداد والرياض تخترق مستوى 8 آلاف نقطة


سي. إن. إن. العربية
8/9/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تمكنت معظم أسواق المال العربية العاملة الاثنين من الارتداد صعوداً بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها الأحد، وخاصة السوق السعودي، التي عادت لاختراق حاجز ثمانية آلاف نقطة، كما سجلت الأسواق القطرية والبحرينية والإماراتية صعوداً مماثلاً، في حين ظل التراجع مخيماً على بورصتي مسقط والكويت.
ففي الرياض، عوّض المؤشر خسائر الأحد، وبعض خسائر السبت، فصعد إلى مستوى 8245 نقطة، بزيادة 337 نقطة تعادل 4.27 في المائة من قيمته، مدعوماً بارتفاع قطاعا "المصارف والخدمات المالية" و"الصناعات البتروكيماوية" وفي مقدمته سهم سابك.
وواصلت كمية التداولات الإجمالية اليوم ارتفاعها الواضح، حيث بلغت الكمية الإجمالية للتداولات أكثر من 190 مليون ألف سهم، جرى تداولها من خلال ما يفوق 126 ألف صفقة، واستثمر فيها 6.2 مليارات ريال.
وبين 124 شركة جرى تداول أسهمها في السوق السعودية أغلقت 120 شركة مرتفعة، في مقدمتها "التعاونية" و"الزامل للصناعة" و"معادن" في حين تعرضت اقتصرت الخسائر على سهمي "الكيميائية السعودية" و"السعودي الهولندي."
قطاعيا، أغلقت كافة المؤشرات مرتفعة، بقيادة "النقل" و"الصناعات البتروكيماوية" و"الفنادق والسياحة" على التوالي.
وفي أبرز الأخبار، أعلنت هيئة السوق أنه سيتم إلغاء الأوامر القائمة التي لا تنطبق عليها وحدة التغير الجديدة وذلك بنهاية تداولات الأربعاء، كما أعلنت أيضا عن إنهاء مجموعة "الدخيل المالية لمؤسسات الوساطة" الإجراءات التي تخولها لتصبح إحدى مؤسسات الوساطة العاملة في السوق. وفي الكويت، أقفلت سوق الأوراق المالية على انخفاض جديد، فشلت السوق معه في تبديل وجهة سيرها التي بدأت الأحد، عندما سجلت واحدة من أكبر الخسائر في تاريخها، فأغلقت عند مستوى 13511، بخسارة 0.23 في المائة من قيمته، في حين صعد المؤشر الوزني، الأكثر تعبيراً عن حركة السوق، باتجاه زيادة رصيده بمعدل 3.88 نقطة، ليغلق عند 682 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 214 مليون سهم بقيمة 102 مليون دينار كويتي موزعة على 5975 صفقة نقدية، كان لأسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"الشبكة القابضة" و"الوطنية العقارية" و"الصفاة للطاقة القابضة" و"زين" النصيب الأكبر منها.
وتراجعت ستة قطاعات من أصل ثمانية في السوق، بقيادة "الصناعة" و"التأمين" و"والأغذية" وانحصرت المكاسب "بالشركات غير الكويتية" و"البنوك."
وعلى المستوى السعري، كانت أكبر المكاسب من نصيب "المقاولات والخدمات البحرية" و"المباني" و"هيومن سوفت" في حين تعرضت أسهم "الشعيبة الصناعية" و"برقان غروب" و"الأهلية للتأمين."
وفي أبرز أخبار السوق، قالت شركة "دبي الأولى" إنها قامت بتعيين شركة "بيت الاستثمار العالمي -غلوبل" لإدارة عملية ‏الاستحواذ على شركة الواجهة البحرية بسعر 150 فلس للسهم الواحد، مضيفة أن عملية الاستحواذ ستكون نقدية ولا تزال المفاوضات فيها ضمن مراحلها الأولية بانتظار الرد من قبل مساهمي الواجهة البحرية.
وقال تقرير لوكالة الأنباء الكويتية أنه بالرغم من محاولات تحسين الأداء في تداولات السوق بعد الهبوط المدوي الأحد جراء البيع العشوائي، إلا أن التحسن التدريجي للأوضاع المنهارة لم يقنع شريحة المتعاملين الخاسرين، وقال عدد كبير منهم إن عودة الثقة ستكون مشروطة بتدخلات صناع السوق الذين يغلب بعضهم مصلحة شركاته على باقي مصالح السوق.
أما في الإمارات، فقد تباينت قدرة الأسواق على الارتداد، ففي دبي، تحرك المؤشر بالكاد نحو اللون الأخضر، فأغلق عند 4474 نقطة تقريباً، بزيادة 1.97 نقطة تعادل 0.04 في المائة من قيمته، وسط تداولات سجلت 825 مليون درهم مقابل 222 مليون سهم.
وراوح سهم "إعمار" مكانه تقريباً عند مستوى 8.08 دراهم، بزيادة لم تتجاوز الفلس الواحد، وقد كان السهم هو الأنشط خلال التداولات، أمام "سوق دبي" و"بنك عجمان" و"العربية للطيران."
وفي أبرز الأخبار، قالت شركة "أرابتك" أنها تلقت عقداً من سابا للعقارات بقيمة 664 مليون درهم لمشروع برج جدد في دبي.
أما في أبوظبي، فكان وضع السوق أفضل، إذ استرد 19 نقطة تعادل 0.47 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4169 نقطة، بتداولات سجلت 576 مليون درهم مقابل 90 مليون سهم.
وبشكل عام، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.23 في المائة، ليغلق على مستوى 5034 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 1.61 مليار درهم لتصل إلى 713.07 مليار درهم و قد تم تداول ما يقارب 0.31 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.40 مليار درهم.
بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 64 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 39 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 20 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
و منذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 16.32 في المائة و بلغ إجمالي قيمة التداول 449.64 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 54 من أصل 128 و عدد الشركات المتراجعة 59 شركة.
وتمكن المؤشر القطري من كبح خسائره، فارتد صعوداً، ليسترد 27 نقطة من خسائر الأحد، وأغلق عند 9770 نقطة بزيادة 0.28 في المائة من قيمته.
وسجلت السوق تداول 412 مليون ريال مقابل 7.8 ملايين سهم، وكان البارز خلال الجلسة تقدّم أسهم مؤثرة مثل "صناعات قطر" و"التجاري" و"المصرف."
وفي البحرين، انتعش المؤشر كاسباً 13.66 نقطة، ليغلق عند 2615 نقطة، بزيادة 0.53 في المائة من قيمته، في حين أغلق المؤشر العُماني على تراجع متوسط، بلغ 167 نقطة تعادل 1.86 في المائة من قيمته، لينهي جلسته عند 8834 نقطة. أما في الأردن، فبلغت خسائر السوق 0.52 في المائة من قيمة مؤشرها، لتغلق عند 4199 نقطة، بينما تراجعت السوق الفلسطينية 0.40 في المائة، لتغلق عند 64 نقطة، أما السوق التونسية، فشهدت جلسة جيدة، تقدم معها المؤشر 1.28 في المائة ليغلق عند 3372 نقطة.
وفي مصر، أغلق مؤشر CASE 30 عند 8480 نقطة، بزيادة 1.66 في المائة من قيمته، وتابع سهم "مجموعة طلعت مصطفى" حصد المكاسب، فصعد 9.92 في المائة، وقد راوح سهم "أوراسكوم تليكوم" مكانه دون تعديل.

مصر ترجيء الشبكة الثانية للتليفون الثابت لعام 2009

مصر ترجيء الشبكة الثانية للتليفون الثابت لعام 2009


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/9/2008

أعلن الجهاز القومى لتنظم الاتصالات أنه قد ارتأى إرجاء المزايدة الخاصة بالشبكة الثانية للتليفون الثابت والتى سبق طرحها فى أوائل عام2008 لمدة سنة على أن يعاد دراسة إعادة طرحها فى عام 2009 بعد تحسن الأسواق العالمية حيث كان موعد تقديم العروض هو 18 سبتمبر2008، وذلك بعد أن تم التأجيل من قبل.وصرح الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز- الأحد- بأن هذا القرار قد جاء بعد استطلاع رأى الشركات العالمية والمصرية التى كانت قد اشترت كراسة الشروط عند طرحها وعددها 12 شركة حيث أفادت بعض الشركات الكبيرة والرائدة بأنه قد حدثت اهتزازات بالأسواق العالمية فى اوربا والولايات المتحدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نتيجة زيادة معدلات التضخم وموجة ارتفاع الأسعار العالمية.
ويمر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحالة من الانكماش فى الاستثمارات العالمية فى الشهور الماضية مما جعل الكثير من هذه الشركات تتوخى الحذر والحرص فى استثماراتها الاقليمية والعالمية.وكان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات قد قام باستطلاع رأيها أواخر عام 2007 حيث رحبت أنذاك بعملية الطرح لكنها أفادت ايضا أنه نظرا لان الأسواق المالية تتعرض لهزات فى الآونة الأخيرة فانها تفضل عملية الإرجاء لعام 2009، انتظارا لتحسن الظروف فى الأسواق المالية وأسواق الاتصالات خاصة وان الاستثمارات المطلوبة فى الشبكة الثابتة للتليفون الثابت لا تقل عن مليار دولار فى السنوات الاولى .وقد استجاب الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لطلب الأرجاء حتى يتم ضمان تعظيم الاستفادة من عائدات هذا الترخيص لصالح الخزانة العامة للدولة من خلال ضمان مشاركة اكبر عدد من الشركات الكبرى الرائدة فى هذا المشروع العملاق، وأكد الجهاز على عدم التفريط فى هذا الترخيص الا بالثمن المناسب لقيمة هذه الرخصة.وبناء على ذلك فانه سيتم الغاء هذه المزايدة على ان يتم دراسة اعادة الطرح بعد عام مع بحث امكانية التوسع فى تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية.ولقد سبق ان اتخذت الحكومة المصرية من قبل وبالتحديد فى عام 2003 قرارا صائبا بارجاء تنفيذ الشبكة الثالثة للتليفون المحمول نظر لاضطرابات الأسواق العالمية ايذاك أيضا وحين تحسنت الاسواق العالمية فيما بعد انعكس ذلك بصورة ايجابية على زيادة عدد الشركات المشاركة فى المزايدة عام 2006 وعلى عائدات التراخيص التى بلغت 17 مليار جنية بالاضافة الى 7 مليار جنية عائدات ترخيص الجيل الثالث لشركتىالمحمول القائمتين.كما اتخذت الحكومة ايضا فى عام 2001 قرارا مماثلا بارجاء طرح شريحة من أسهم الشركة المصرية للاتصالات وتم الطرح بنجاح فى عام 2005 بعد تحسن الاسواق العالمية حيث بلغت عائدات طرح 20 % من الشركة حوالى 5.25 مليار جنيه.وأكد الجهاز على ان سياسة تحرير خدمات الاتصالات وفتح الباب للمناقشة مستمرة طبقا لقانون تنظيم الاتصالات وان الغاء هذه المزايدة او ارجاءها لعام 2009 لحين تحسن الظروف لا يعنى التراجع عن سياسة فتح الباب للمناقشة لكننا نعمل فى منظومة اسواق عالمية مما يدعونا لضرورة الاستجابة لظروف هذه الاسواق الاقليمية والعالمية.
( أ ش أ )

الأسهم الكبرى تقود بورصة مصر لتداولات قوية

الأسهم الكبرى تقود بورصة مصر لتداولات قوية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/9/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
دفع الإقبال على شراء الأسهم الكبرى بورصة مصر لارتفاع ملحوظ الاثنين، وسط تداولات نشطة تخطت 1.2 مليار جنيه.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.68% مسجلا -8482.5 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقسي أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 1.22% ليغلق عند 1760.11 نقطة.
وزاد مؤشر "هيرميس" الذي يتمتع بمتابعة واسعة بنسبة 1.45% إلى 733.79 نقطة، وإقتفى مؤشر "التجاري الدولي" اثر سابقيه ليكسب 2.82% إلى 416.16 نقطة.
وتصدرت أسهم " طلعت مصطفى" الأسهم الكبرى من حيث أحجام وقيم التداول، باستحواذه على 30% من إجمالي تعاملات السوق، كسب 9.9% مقارنة بإغلاقه السابق ليستقر عند 7.31 جنيه.
وأرجع متداولون نشاط السهم أكبر شركة تطوير عقاري مصرية من حيث القيمة السوقية إلي اتجاه المؤسسات والمستثمرين الأفراد لشرائه بعد الانخفاضات الكبيرة التى شهدها السهم طوال جلسات الأسبوع الأول من سبتمبر/ أيلول 2008.
كانت أسهم المجموعة خسرت نحو 50% من قيمتها منذ مطلع 2008، ويعد ارتفاعه دليل على أن المستثمرين قد نحوا المخاوف بشأن مستقبل الشركة جانبا، بعد تعيين طارق طلعت مصطفى رئيسا للشركة الاسبوع الاول من سبتمبر/ ايلول 2008 رئيسا لمجلس ادارة الشركة خلفا لشقيقة هشام المتهم في جريمة قتل.
وطال النشاط سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" الذي كسب 2.11% مسجلا 368.02 جنيه، بعد اعلان الشركة توزيع ارباحا نقدية بواقع دولار للسهم ودولارين لشهادات الايداع.
وفي المقابل، خسر سهم اوراسكوم تليكوم 1.16% إلى 46.77 جنيه، فيما ارجعه محللون الى تأجيل الحكومة المصرية مزادا على ترخيص الخطوط الثابتة حتى 2009، مما ألقى بظلال سلبية على أداء قطاع الاتصالات.
وعزز من أداء جلسة الاثنين النشاط الكبير لأسهم قطاع النقل البحري بصدارة سهم "القناة للتوكيلات الملاحية" الذي كسب 20% من قيمته، فضلا عن سهم "العربية للشحن" و"الاسكندرية لتداول الحاويات".
يذكر، أن سوق المال المصرية استطاعت الاثنين تجاوز خسائرها الصباحية لتنهي تعاملاتها على تراجع طفيف، بعد أن قابلت مشتريات إنتقائية من قبل المتعاملين المصريين وصناديق الاستثمار، إتجاه شرائح من التعاملين خاصة العرب والأجانب للبيع.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "القناة للتوكيلات الملاحية" ليسجل 18.93 جنيه، و"العالمية للاستثمار والتنمية" ليسجل 91.03 جنيه، و"العربية المتحدة للشحن والتفريغ" ليسجل 9.34 جنيه، و"اكرومصر للشدات والسقلات المعدنية" ليسجل 51.20 جنيه، و"غاز مصر" ليسجل 270.82 جنيه.
وفي المقابل، إحتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "العربية للادوية والصناعات الكيماوية" مسجلا 70 جنيه، و"النساجون الشرقيون للسجاد" مسجلا 33.34 جنيه، و"السويدى للكابلات" مسجلا 126.45 جنيه، و"بنك فيصل الإسلامي المصري - بالدولار" مسجلا 5.44 جنيه، و"الشرقية للدخان -ايسترن كومباني" مسجلا 290 جنيه.
"أوراسكوم للإنشاء" توزع أرباحاً بواقع دولار للسهم:
أعلنت شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية انها ستوزع ارباحا نقدية على المساهمين خلال الفترة من 24 سبتمبر/ أيلول 2008 بواقع دولار للسهم أو دولارين لكل شهادة إيداع عالمية.
وقالت الشركة في بيان انها ستدفع الارباح الموزعة لملاك الاسهم العادية حتى 21 سبتمبر 2008، وستدفع الأرباح الموزعة بالجنيه المصري، ولم تذكر الشركة موعد الدفع لأصحاب شهادات الإيداع.
وكانت كبرى شركات الانشاءات في مصر من حيث القيمة السوقية أعلنت في أغسطس/ أب 2008 أن أرباحها الصافية في الربع الثاني من العمليات المستمرة زادت إلى أكثر من مثليها إلى 239.5 مليون دولار متجاوزة توقعات السوق.
وفي الساعة 0938 بتوقيت جرينتش، ارتفع سهم الشركة 2.1% الاثنين إلى 368.01 جنيه مصري (68.03 دولار) .
(الدولار يساوي 5.4 جنيه مصري)

الأسهم المصرية ترتفع مدعومة بأسهم أوراسكوم وطلعت مصطفى

الأسهم المصرية ترتفع مدعومة بأسهم أوراسكوم وطلعت مصطفى

Mon Sep 8, 2008 12:50pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم المصرية 1.66 بالمئة يوم الاثنين وقفز سهم مجموعة طلعت مصطفى بأكثر من سبعة بالمئة بعد أن راهن المستثمرون على ان سعره منخفض بالمقارنة بالارباح المتوقعة.
وكانت أسهم المجموعة قد انخفضت 50 بالمئة هذا العام حتى اقفال يوم الاحد وجرى تداول السهم بسعر 7.16 جنيه مصري (1.32 دولار) منهيا يوم الاثنين على ارتفاع لاول مرة في اربع جلسات متتالية وهي بادرة على أن المستثمرين قد نحوا المخاوف بشأن مستقبل الشركة جانبا.
وعينت مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركة تطوير عقاري مصرية من حيث القيمة السوقية طارق طلعت مصطفى رئيسا للشركة الاسبوع الماضي ليحل محل شقيقه الاصغر هشام المتهم في جريمة قتل.
وقال تيمور الدريني المتعامل في بيلتون فاينانشيال "السهم كان مقوما بأقل من قيمته... هناك صناديق أجنبية وأفراد يشترون."
وقال كريم حسني من الفرعونية للاوراق المالية "الناس يعتقدون الآن أنه أيا كان ما سيحدث لرئيس الشركة سيحل غيره محله.لا يمكن أن تزداد الامور سوءا."
ومما دعم السوق كذلك سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الذي ارتفع 2.11 بالمئة ليغلق على 368.02 جنيه.
وقالت الشركة يوم الاثنين انها ستوزع ارباحا نقدية بواقع دولار للسهم ودولارين لشهادات الايداع.
وهبط سهم اوراسكوم تليكوم 1.16 بالمئة إلى 46.77 جنيه.
وقال حسني إن الانباء عن أن الحكومة المصرية أجلت مزادا على ترخيص الخطوط الثابتة لمدة عام أثر بالسلب على قطاع الاتصالات.
وأضاف "هذا أمر سلبي على السوق بشكل عام. لو كان هناك أقبال على القطاع لكان بامكانهم البيع. وهذا يظهر ان لا أحد مهتم بالقطاع."
وارتفع سهم المصرية للاتصالات التي ستفقد احتكارها للخطوط الارضية عندما يباع الترخيص بنسبة 1.27 بالمئة إلى 15.18 جنيه.
وبشكل عام ارتفع مؤشر كيس 30 إلى مستوى 8480.53 نقطة. وزاد مؤشر هيرميس 45 ر1 بالمئة إلى 733.79 نقطة في حين ارتفع مؤشر التجاري الدولي 2.82 بالمئة إلى 416.16 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض سعر العملة الكورية يفيد المحلات التجارية الكبرى في كوريا

انخفاض سعر العملة الكورية يفيد المحلات التجارية الكبرى في كوريا

يونهاب
8/9/2008
سيئول، 8 سبتمبر، (يونهاب) - ارتفعت مبيعات المحلات التجارية الكبرى في كوريا هذا العام بسبب أن ضعف العملة الكورية الجنوبية أجبر المستهلكين على شراء احتياجاتهم من داخل كوريا وليس من خارجها عن طريق السفر والتسوق الخارجي.
وحققت المحلات ومراكز التسوق التجاري الكبرى في كوريا من أمثال لوتيه وهيونداي وشينسيغي وغاليريا نموا في المبيعات بزيادات تتراوح بين 7% و17% حسب الإحصائيات.
حقق لوتيه مبيعات بزيادة 10.2% حتى نهاية أغسطس وهيونداي زيادة 7.5% في كل فرع من فروعها ال11.
وأعزى المراقبون هذه الزيادة الملحوظة في المبيعات لانخفاض قيمة الوون الكوري أمام الدولار مما شجع الكثيرون على التسوق المحلي والإحجام عن السفر للخارج.
وكان سعر الوون أمام الدولار في مارس هو 937.3 وون إلا أنه وصل 1117.8 وون بنهاية الأسبوع الماضي حيث بلغ النقص خلال العام 16% حيث صارت أسعار الواردات من النفط وغيره من السلع أكبر.
والوون الضعيف وارتفاع أسعار النفط زادا من تكلفة السفر للخارج من ناحية تذاكر سفر وإقامة وتسوق.
وحسب صناعة السياحة فقد تقلص عدد المسافرين للخارج لمليون مسافر في يوليو مقارنة مع 1.3 مليون في مارس.

الحكومة تقوم بتحسين عملية توزيع أموال التنمية

الحكومة تقوم بتحسين عملية توزيع أموال التنمية
يونهاب
8/9/2008
سيئول، 8 سبتمبر، (يونهاب) - قالت الحكومة يوم الأحد إنها بصدد تحسين عملية توزيع الأموال الحكومية من أجل تنمية الموارد وهي العملية التي تعرضت لبعض الانتقادات بموالاتها للشركات العامة.
وقالت وزارة اقتصاد المعرفة إن دور اللجنة الحالية لتمويل تطوير الموارد الأجنبية سيتم تغييره ليصبح هيئة استشارية عام 2009.
وقالت الحكومة إن اللجنة الحالية تضم خبراء من المؤسسة الكورية القومية للنفط ومؤسسة كوريا للموارد ربما كان لهم تأثير على توزيع الأموال.
وكانت المؤسستان الكبيرتان قد حصلتا في 2007 على قروض بنسبة 30.5% (112.4 مليون دولار) من قيمة القروض الإجمالية.
وكانت هذه النسبة العالية قد أعزيت لمنع المؤسسات الخاصة للطاقة وتطوير الموارد الطبيعية من الحصول على قروض هامة لأجل مشروعاتهم الأجنبية.
وبموجب التعديل لن يسمح لممثلي المؤسستين العامتين بدخول لجان المراجعة والتي ستتكون كل واحدة منها من 15 عضو لموارد النفط والغاز والمعادن.
وستظل الوزارة مسئولة عن المصادقة على توصيات اللجان التي تتكون من خبراء في تلك المجالات ومسئولين من بنك الصادرات والواردات في كوريا والمستشار القانوني ومحاسب الضرائب.

عدد 480 من أكبر 500 مؤسسة عالمية تستثمر فى الصين

عدد 480 من أكبر 500 مؤسسة عالمية تستثمر فى الصين
شينخوا
2008-09-07

شيامن 7 سبتمبر 2008 (شينخوا) أقامت 480 من أكبر 500 مؤسسة عالمية شركات أو هيئات للاستثمار فى الصين حتى النصف الأول من العام الحالى, حسبما ذكر المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية ياو شن هونغ.
وقال ياو يوم السبت فى مؤتمر صحفى للدورة الـ12 لندوة الصين الدولية للتجارة والاستثمار التى ستفتتح يوم 8 سبتمبر فى مدينة شيامن بمقاطعة فوجيان الساحلية الواقعة جنوب شرق الصين قال ان البلاد أجازت اقامة 650 ألف مؤسسة أجنبية التمويل حتى النصف الأول واستخدمت 800 مليار دولار أمريكى من الاستثمارات الأجنبية, بينما أقامت 480 من أكبر 500 مؤسسة عالمية شركات أو هيئات للاستثمار بالصين وأسست مؤسسات متعددة الجنسيات أكثر من 1200 مركز للبحوث والتنمية وحوالى 500 مقر اقليمى فى البلاد.
وأضاف أن الاستثمارات الأجنبية فى الصين أظهرت بعض الميزات الجديدة المتمثلة فى ازدياد نسبتها فى قطاع الخدمات ومسارعة المؤسسات فى الاستثمار فى وسط الصين وغربها.
وأظهرت احصاءات أن قيمة الاستثمارات الأجنبية فى قطاع الخدمات تجاوزت 23 مليار دولار أمريكى فى النصف الأول بزيادة نحو 50 بالمائة, وتلك الاستثمارات فى وسط البلاد وغربها ازدادت 1.39 ضعف.
وقال ياو ان تحسين هيكلة الاستثمارات الأجنبية أصبح حاليا نقطة رئيسية للصين فى جذبها, مضيفا أنه من اللازم ارشاد الاستثمارات الأجنبية الى مجالات التكنولوجيا المتقدمة والجديدة والخدمات, وتشجيع المؤسسات الأجنبية على الاستثمار فى وسط الصين وغربها, وربط استغلال هذه الاستثمارات بتعديل الهيكلة الاقتصادية, لكى تلعب دورا فى رفع قدرة المؤسسات على الابداع ودفع تقدمات الصناعات وتعزيز النمو المتناسق للاقتصاد الاقليمى.

الدولار يرتفع والين يتراجع بعد صفقة إنقاذ فريدي وفاني

الدولار يرتفع والين يتراجع بعد صفقة إنقاذ فريدي وفاني

Mon Sep 8, 2008 10:37am GMT

لندن (رويترز) - قفز الدولار أمام الين المتراجع بشكل عام وانتعش أمام مجموعة من العملات يوم الاثنين بعد أن بسطت الحكومة الامريكية سيطرتها على شركتي الرهن العقاري المتعثرتين فاني ماي وفريدي ماك.
ورأي البعض في تحرك الحكومة الامريكية يوم الأحد للسيطرة على شركتي الرهن العقاري خطوة ايجابية للحيلولة دون مزيد من الهبوط في الاسواق الامريكية الاوسع نطاقا.
وتملك الشركتان العملاقتان معا أو تضمنان نصف اجمالي ديون الرهن العقاري المستحقة في الولايات المتحدة وقدرها 12 تريليون دولار.
وارتفع مؤشر الدولار 0.5 بالمئة في المعاملات الاوروبية بعد نزوله في الأسواق الخارجية مع تعديل المتعاملين لمراكزهم المكشوفة بالعملة الامريكية التي انخفضت في رد فعل أولي عقب أنباء يوم الاحد.
ووارتفع اليورو 0.1 بالمئة الى 1.4280 دولار بحلول الساعة 0753 بتوقيت جرينتش ولكنه تراجع بشكل ملموس عن أعلى مستويات الجلسة عند 1.4428 دولار.
وصعد الدولار 1.2 بالمئة الى 109.05 ين بينما تراجعت العملة اليابانية امام العملات ذات العائد الاعلى مع عودة المتعاملين للاقبال على الاصول التي تنطوي على مخاطر أكبر حيث يتخلون عن العملات ذات العائد المنخفض لصالح الاصول ذات العائد الاعلى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مدير وكالة الطاقة الدولية: ينبغي لأوبك ترك الإنتاج دون تغيير

مدير وكالة الطاقة الدولية: ينبغي لأوبك ترك الإنتاج دون تغيير

Mon Sep 8, 2008 11:00am GMT

براج (رويترز) - قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين انه ينبغي لاوبك الابقاء على انتاج النفط دون تغيير.
وقال نوبو تاناكا لرويترز في مقابلة "على المدى القصير اعتقد أنه اذا واصلت اوبك مستوى الانتاج الحالي فستهدأ السوق."
واضاف أن ترك الانتاج دون تغيير سيكون "خطوة جيدة" من جانب اوبك.
ويتوافد وزراء اوبك على فيينا يوم الاثنين لعقد اجتماع يوم الثلاثاء لبحث سياسة الانتاج. ومن المتوقع أن تترك اوبك الانتاج دون تغيير رغم تراجع سعر النفط في الأسابيع الأخيرة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين واليابان تشيدان بخطة الإنقاذ الأمريكية لشركتي فاني وفريدي

الصين واليابان تشيدان بخطة الإنقاذ الأمريكية لشركتي فاني وفريدي

Mon Sep 8, 2008 12:14pm GMT

طوكيو/بروكسل (رويترز) - أشادت الصين واليابان أكبر مشتريين للسندات في فريدي ماك وفاني ماي بواشنطن بسبب خطتها لانقاذ شركتي الرهن العقاري العملاقتين لكن المستثمرين لا تساورهم أي أوهام بأن هذه الخطوة ستنهي أزمة الائتمان العالمية.
وفي حين ارتفعت اسهم القطاع المالي المتضرر وباع المستثمرون السندات التي كانت بمثابة ملاذ آمن حذر المحللون من أن الخطة التي أعلنت يوم الاحد كانت مؤشرا على الوضع السيء للنظام المالي العالمي أكثر منها اشارة على انتعاش وشيك.
وقال ديفيد روزينبرج المحلل في ميريل لينش "لا نرى كيف يكون الوضع في تحسن في حين يحتاج لتدخل حكومي بهذه الدرجة."
وأضاف "في رأينا فان عملية شراء فاني وفريدي هي في الواقع شهادة على مدى ضعف النظام المالي في الوقت الراهن."
والمرجح ان يكون أكبر المستفيدين من هذه الخطوة على المدى البعيد هم ملاك سندات الشركتين التي جرى تداولها بارتفاع نقطة مئوية كاملة عن سعر سندات الخزانة الأمريكية يوم الجمعة.
ورحبت الصين والياباني أول وثاني أكبر حملة سندات الشركتين بعملية الانقاذ.
وقال وزير المالية الياباني بونمي ايبوكي للصحفيين يوم الاثنين "اعتقد ان ذلك سيكون له أثرا ايجابيا على الاقتصاد العالمي إذ انه يخفف القلق بشأن الاقتصاد الأمريكي من خلال أسواق مال أكثر استقرارا في الولايات المتحدة."
وأضاف أن وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون سيفسر تفاصيل خطة الانقاذ لمجموعة السبع مساء يوم الاثنين.
وارتفعت أسعار الاسهم الأمريكية في العقود الآجلة وزادت اسعار الاسهم الأوروبية والآسيوية بعد انباء الخطة التي قد تصبح أكثر خطة انقاذ أمريكية تكلفة على الاطلاق. فارتفعت أسهم يو.بي.اس وميزوهو فاينانشال أكبر ضحيتين لازمة الائتمان قبل عام بنسبة عشرة بالمئة و11 بالمئة على التوالي وقادا ارتفاعات اسهم البنوك في أوروبا وآسيا.
وسجلت المؤسسات المالية خسائر وشطب أصول بسبب أزمة الائتمان تجاوزت 500 مليار دولار منذ ان تضررت اسواق الائتمان قبل عام بعد تخلف عن سداد رهون عقارية في الولايات المتحدة.
وقال ماساكي شيراكاوا محافظ البنك المركزي الياباني للصحفيين في بال بسويسرا على هامش اجتماع بنك التسويات الدولية "نحن نتوقع ان يقود هذا العمل الى استقرار في أسواق الاوراق المالية المدعومة برهون عقارية واسواق المال الامريكية والاسواق المالية العالمية."
وقال جو شياو تشيان محافظ البنك المركزي الصيني "قد تكون هناك استجابات مختلفة لاشخاص مختلفين لكن في رأيي هذه الخطوة ايجابية."
وازالت واشنطن بمسارعتها بانقاذ المؤسستين اللتين تملكان أو تضمنان نحو نصف الرهون العقارية الأمريكية البالغ حجمها 12 تريليون دولار أحد مصادر القلق التي سادت السوق وساعدت على دفع اليابان وأوروبا والولايات المتحدة باتجاه الركود.
لكن بعض مديري صناديق الاستثمار سارعوا بالاشارة الى مخاطر انهيار المقرضين وتداعي سوق الاسكان الأمريكية.
وقال سكوت بنيت مدير صندوق استثمار في ابردين لادارة الاصول في سنغافورة "ما نراه هو أن الولايات المتحدة لم تضخ أموال مباشرة بل وضعت مصداقيتها على المحك. هذه مساعدة كبيرة لكنها لا تحل المشكلة."
وأضاف "هذه الانباء من المرجح ان تستبدل بمرور الوقت بانباء أخرى سلبية عن الائتمان. مازلت ادعو لتوخي الحذر."
وقال بولسون في حديث لمحطة إذاعة أمريكية يوم الاثنين إن خطة السيطرة على فريدي ماك وفاني ماي صممت بشكل يحمي دافعي الضرائب. وقال "قمنا بتصميم هذه الخطوة بعناية فائقة لحماية دافعي الضرائب."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أوراسكوم تليكوم القابضة" تشترى 587.530 ألف شهادة إيداع دولية كأسهم خزينة

"أوراسكوم تليكوم القابضة" تشترى 587.530 ألف شهادة إيداع دولية كأسهم خزينة

مباشر
الاثنين 8 سبتمبر 2008 2:33 م

أعلنت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" فى بيان لها اليوم عن قيامها بشراء عدد 587.530 ألف شهادة إيداع دولية بما يعادل 2.937650 مليون سهم محلى.
وكانت الشركة قد أعلنت فى 13 أغسطس الماضى عن رغبتها في شراء عدد 44.970144 مليون سهم خزينة على تنتهى فترة الشراء فى 13سبتمبر 2008 .

عمومية "بيراميزا" تعتمد توزيع سهم مجاني لكل خمسة أسهم وزيادة رأس المال المُرخص به

عمومية "بيراميزا" تعتمد توزيع سهم مجاني لكل خمسة أسهم وزيادة رأس المال المُرخص به

خاص مباشر
الاثنين 8 سبتمبر 2008 2:05 م



كتب: هاني الشرقاوي
عقدت اليوم شركة "بيراميزا للفنادق و القرى السياحية - بيراميزا" اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة بفندق بيراميزا. و قامت العمومية العادية بالموافقة على تعديل قرار الجمعية العامة العادية المنعقدة بجلسة 24 أبريل 2008 بتوزيع الأرباح المحققة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر2007 حيث تمت الموافقة على توزيع سهم مجانى لكل خمسة أسهم أصلية .
وتم التصديق علي قرار مجلس الإدارة المنعقد جلسة 11 أغسطس 2008 بشأن توزيع الأرباح المحققة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر2007 .
في حين قامت العمومية غير العادية بالموافقة على علي زيادة رأس المال المُصدر إلى 480 مليون جنيه و تعديل المواد 6 ، 7 من النظام الأساسي بما يتفق مع قرارات الجمعية العامة العادية .
و زيادة رأس المال المُرخص به من 500 مليون جنيه إلى مليار جنيه بزيادة قدرها 500 مليون جنيه و تعديل المادة 6 من النظام الأساسي للشركة.


مترو تحدد السعر العادل لـ "أسمنت سيناء" عند 80.55 جنيه مع توصية بالشراء

مترو تحدد السعر العادل لـ "أسمنت سيناء" عند 80.55 جنيه مع توصية بالشراء

خاص مباشر
الاثنين 8 سبتمبر 2008 2:02 م

حددت شركة مترو لتداول الأوراق المالية السعر العادل لسهم "أسمنت سيناء" عند 80.55 جنيه بارتفاع قدره 67.49% عن السعر السوقي للسهم والبالغ وقت الدراسة 48.09 جنيه .وأوصت مترو بشراء السهم .

وحددت مترو القيمة الدفترية للسهم عند 24.38 جنيه مشيرة إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 4.9 مرة .

وقالت مترو :" بأن الشركة تواجه العديد من التحديات تتمثل في زيادة عدد الشركات المنتجة للأسمنت فى مصر حيث يبلغ عدد الشركات الحالى 12 شركة وفى أكتوبر 2007 ويناير 2008 تم إعطاء رخص ل 13 شركة أسمنت أخرى مما يزيد من التنافس بينهم ويقلل من حصة الشركة فى السوق المحلى كذلك ارتفاع أسعار الطاقة ومدخلات الإنتاج مما يزيد من ارتفاع تكلفة الإنتاج , وأخيراً أزمة الرهن العقارى فى الولايات المتحدة والتى أثرت على العالم وبالتالى من الممكن أن يمتد تأثيرها على سوق العقارات فى مصر بشكل أو بأخر مما يقلل من معدلات نمو قطاع الإسكان ".

وأشارت مترو إلى أن الشركة لديها مراكز قوى متعددة تتمثل فى إنتاج الشركة 5% من إنتاج الأسمنت فى مصر وعملت الشركة على إعادة هيكلة خط الإنتاج الأول مما يزيد من طاقته القصوى ويعمل على رفع كفاءته ,هذا بالإضافة إلى أن الشركة معفاة من الضرائب لمدة 10 سنوات تنتهى فى عام 2011 , وإنشاء الخط الثانى فى شركة سيناء للأسمنت البورتلاندى وهو مخصص للتصدير لأسواق أوربا والمغرب العربى

كذلك أوشكت الشركة على الإنتهاء من إنشاء خط الإنتاج الثانى وبدء الإنتاج التجريبى وهو بطاقة 5000 طن يومياً ,وتشغيل المصنع بالغاز الطبيعى بدلاً من المازوت والذى حقق وفرًا فى الوقود ومزيدًا من التوافق البيئ , الاعتماد على التمويل الذاتى فى التوسعات مما يقوى من مركزها المالى .

هذا بالإضافة إلى حصول الشركة على شهادة توافق مع المواصفات الأوربية والتى تتيح لمنتجات الشركة دخول الأسواق الأوربية باعتبارها من أجود أنواع الأسمنت فى العالم حيث بلغت نسبة الصلابة 5.52 نيوتن لكل مليمتر مربع وهى نسبة صلابة عالية جدًا ,ورفع المجموعة الفرنسية حصتها فى الشركة إلى 36% مما يساعد الشركة على زيادة الصادرات والتسويق فى الخارج.

فيما أشارات مترو إلى أن نقاط الضعف التى تواجه الشركة تنحصر فى قرار وزير الاستثمار بإعادة تقييم أسعار المواد الخام الداخلة فى صناعة الأسمنت ,وكذلك قرارت الخامس من مايو بزيادة أسعار الطاقة مما يزيد من تكلفة الأنتاج حيث يشكل الغاز حوالى 30% من تكلفة الإنتاج.

بيان
2008
2009
2010
2011
2012
المبيعات
787.637
984.546
1.132.228
1.245.451
1.320.178
معدل النمو
20%
25%
15%
10%
6%
الزيادة فى الأصول الثابتة
416.046
540.86
351.559
269.529
148.241
معدل النمو
30%
30%
15%
10%
5%
EBIT
360.614
450.767
518.382
570.221
604.434
معدل النمو
6%
25%
15%
10%
6%
بي ان
20 08
20 09
20 10
20 11
20 12
كوبون متوقع
2.06
2.57
2.96
3.25
3.45
ربح السهم
10.3
12.88
14.81
16.29
17.27 وعلى صعيد المركز المالى للشركة فقد ارتفع صافى الأرباح فى الأربع سنوات الأخيرة حيث حققت الشركة 80.7 مليون جنيه لعام 2004 مقارنةً ب 181.8 مليون لعام 2005 و 286.1 مليون لعام 2006، و 341.5 مليون لعام 2007 بمعدلات نمو 125.3%, 57.7%, 19.08% على التوالى وتأتى تلك الزيادة فى صافى الربح لتعكس الزيادة المستمرة فى صافى أرباح الشركة

كما أرتفع هامش صافى الربح من 24.5% لعام 2004 ليصل إلى 43.19 % لعام 2005 ليصل إلى 53.09% لعام 2006 ويصل إلى 52.04% لعام 2007 بمعدلات نمو 75.6% , 22.9% , -1.9% على التوالي .

وشهد النصف الأول لعام 2008 ارتفاع في صافي أرباح الفترة حيث حقق 203 مليون جنيه مقارنةً ب 187 مليون جنيه لنفس الفترة عن عام 2007 بمعدل نمو 8.2% .

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 350 مليون جنيه موزعة على 35 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .


أوراسكوم للإنشاء المصرية توزع أرباحاً بواقع دولار للسهم

أوراسكوم للإنشاء المصرية توزع أرباحاً بواقع دولار للسهم

Mon Sep 8, 2008 10:41am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية يوم الاثنين انها ستوزع ارباحا نقدية على المساهمين هذا الشهر بواقع دولار للسهم أو دولارين لكل شهادة ايداع عالمية.
وقالت الشركة في بيان انها ستدفع الارباح الموزعة في يوم 24 سبتمبر ايلول الجاري لملاك الاسهم العادية حتى يوم 21 سبتمبر. وستدفع الارباح الموزعة بالجنيه المصري. ولم تذكر الشركة موعد الدفع لاصحاب شهادات الايداع.
وقالت أوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة انشاءات في مصر من حيث القيمة السوقية الشهر الماضي ان ارباحها الصافية في الربع الثاني من العمليات المستمرة زادت الى أكثر من مثليها الى 239.5 مليون دولار متجاوزة توقعات السوق.
وارتفع سهم الشركة 2.1 بالمئة يوم الاثنين الى 368.01 جنيه مصري (68.03 دولار) في الساعة 0938 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.4098)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إلزام الشركات بطرح 10% من أسهمها بعد القيد ينشط السوق ويزيد السيولة

إلزام الشركات بطرح 10% من أسهمها بعد القيد ينشط السوق ويزيد السيولة

جريدة المال
الاثنين 8 سبتمبر 2008 11:48 ص

تفاعلت السوق مع مشروع تعديلات قواعد القيد والشطب المنتظر إقرارها خلال الفترة المقبلة خاصة مع البند الخاص بإلزام الشركات المقيدة والجديدة التي يتم قيدها بالبورصة بطرح 10% من أسهمها للتداول الحر خلال 3 أشهر من عملية القيد.رحب عدد من خبراء سوق المال بهذا التعديل وأشاروا إلى أن هذا التعديل من شأنه زيادة سيولة السوق علاوة على إضافة مجالات جديدة تعمل على تنشيطه.وأشار خبراء سوق المال إلى أن هذا التعديل سيعمل على توسيع قاعدة ملكية الشركات المغلقة مما يوجد اهتماماً أكبر لديها بقواعد الإفصاح والشفافية بالإضافة إلى القضاء على الشركات التي تهدف من جراء القيد إلى الحصول على الإعفاءات الضريبية.وعلى الرغم من ذلك فإن محدودية الفترة الزمنية التي يتم إلزام الشركات بعملية الطرح بها ستحد من تأثيراته الإيجابية حيث شدد عدد من الخبراء على أهمية تغيير هذا الجزء من التعديل في حين أشار فريق آخر إلى أهمية إلزام الشركات بالقيام بعمليات الإعداد والإجراءات خلال 3 أشهر على أن يتم الطرح بعد هذه المدة في إطار إتباع سياسة عدم الإضرار بمصلحة الشركة ومساهميها.قال الدكتور محمد عمران نائب رئيس إدارة البورصة إن الغرض من إضافة البند الخاص بإلزام الشركات بطرح 10% من أسهمها هو توسيع قاعدة الملكية وزيادة السيولة علاوة على زيادة عمق السوق.وأوضح عمران أن هناك نحو 380 شركة مقيدة في البورصة منها ما يقرب من 200 شركة ليس لديها طرح أولى مضيفاً أن هذا البند سيطبق على الشركات الجديدة التي يتم قيدها في البورصة علاوة على الشركات المقيدة أساساً.في هذا السياق أشار على الطاهري –العضو المنتدب لشركة بلتون إلى أن إلزام الشركات المقيدة والجديدة بطرح 10% من أسهمها للتداول الحر سيكون له أكبر الأثر في تنشيط حركة التداولات من خلال إدخال أوراق مالية جديدة للسوق وتدعيم آليات الإفصاح والشفافية نظرًا لأن الشركات ذات قاعدة الملكية العريضة عادة تبدي اهتماماً أكبر بعمليات الإفصاح والشفافية من الشركات المغلقة. مضيفاً أن هذا التعديل سيعمل على عدم قيد شركات مغلقة محدودة التداول التي كانت تعمل على إثقال رأس المال السوقي.ولفت الطاهري إلى أهمية العمل على زيادة الفترة الزمنية للإجراءات والطرح عن 3 أشهر موضحاً أن إلزام الشركات المقيدة والجديدة بالطرح خلال هذه المدة يعد إجراء غير عادل حيث إن الفرصة متاحة للشركات الجديدة باختيار الوقت المناسب للطرح بما لا يضر بمصلحة المساهمين على عكس الشركات المقيدة بالفعل التي ستضطر إما إلى عدم الطرح خلال المدة المحددة ومن ثم الشطب ثم إعادة القيد مرة أخرى أو اتخاذ إجراء يضر بمصلحة مساهميها.في حين طالب عيسى فتحي رئيس مجلس إدارة المجموعة الاستراتيجية للوساطة في الأوراق المالية بأهمية إلزام الشركات بالقيام بعمليات توفيق أوضاع وأخذ الإجراءات اللازمة للطرح خلال 3 أشهر ثم القيام بعملية الطرح بعد انقضاء تلك الفترة.وأكد فتحي أهمية طرح الشركات لنسبة كافية للتداول الحر خاصة أن محدودية نسبة التداول الحر من شأنها أن تعمل على خوف المستثمرين من شراء الأسهم المطروحة حيث يجدون صعوبة كبيرة في بيعها عل عكس الشركات التي بها نسب تداول حر كبيرة مطالباً إدارة البورصة بإلزام الشركات بطرح نسبة تتعدى 10% من أسهم التداول الحر لتصبح 30%.في الوقت ذاته شدد رئيس المجموعة الاستراتيجية على أهمية زيادة نسبة الأسهم المطروحة للتداول الحر على 30% حيث إنه من الأهمية أن يكون هذا الإجراء متوازنا بين ضمان وضع إداري جيد وضمان سيولة مدللاً على ذلك بشركة الأهالي للاستثمار والتنمية والصعيد العامة للمقاولات وهما شركتان بهما مشاكل كبيرة نظرًا لمحدودية النسب المملوكة لمجلس الإدارة التي تتعدى 4% مما أدى إلى توزيع القوى الحاكمة على عدد كبير من المساهمين وأفقد مجلس الإدارة قدرته على اتخاذ إجراءات في صالح الشركة.من جانبه أكد محمد عسران –العضو المنتدب لشركة بريميير لتداول الأوراق المالية أهمية هذا التعديل حيث سيعمل على شطب عدد كبير من الأوراق المالية التي تهدف من جراء قيدها بالبورصة الحصول على الإعفاءات الضريبية مما أدى إلى تفاقم عدد الشركات المقيدة إلى نحو 320 شركة في حين أن الشركات التي تتداول بالفعل لا تتعدى 165 شركة.وأضاف عسران أن ذلك الإجراء سيعمل على توسيع قاعدة ملكية الشركات المغلقة مما يزيد من سيولة أسهم تلك الشركات وهو ما يصب في مصلحة السوق فضلاً عن زيادة مجالات الشركات المقيدة بالبورصة مشيرًا إلى أن أي بضاعة جديدة تضاف إلى السوق تزيد من نشاطها.وفي إطار آخر أوضح حسين الشربيني –العضو المنتدب لشركة إتش سي للوساطة في الأوراق المالية أن هناك بعض الشركات تعمل على تحويل "البورصة إلى "الشهر العقاري" من خلال قيامها بعملية القيد دون أن تقوم بعمليات طرح أولى وذلك للاستفادة من الإعفاءات الضريبية عند القيام بعمليات نقل ملكية أو الاستحواذات مما أوجد عددًا كبيرًا من الشركات مقيدة دون فائدة في حين أن السوق بحاجة إلى سيولة جديدة وبضاعة يعملان على تنشيطها.وأيد الشربيني هذا التعديل مطالباً بزيادة الفترة الزمنية المقررة للقيد أو القيام ببعض الاستثناءات للشركة التي تحتاج لذلك في إطار سياسة عدم الإضرار بمصلحة الشركات أو المساهمين بها.

21 سبتمبر .. نهاية الحق في كوبون "أوراسكوم للإنشاء" بواقع 1 دولار للسهم

21 سبتمبر .. نهاية الحق في كوبون "أوراسكوم للإنشاء" بواقع 1 دولار للسهم

مباشر
الاثنين 8 سبتمبر 2008 11:35 ص

أعلنت شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة"عن موافقة مجلس الإدارة بشأن توزيع كوبون نقدي علي السادة مساهمي الشركة بما يعادل دولار أمريكي للسهم العادي الواحد (2 دولار أمريكي للسهم بشهادات الإيداع الدولية), على أن يتم توزيع جزء من الأرباح غير الموزعة المتاحة طبقاً للقوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 , هذا ومن المقرر ان يتم استحقاق الكوبون النقدي بقيمة دولار أمريكي للسهم العادي فى 21 سبتمبر 2008.
على أن يتم صرف الكوبون النقدي فى 24 سبتمبر 2008 ,وستصرف الكوبونات النقدية بالجنيه المصري علي أساس سعر الصرف المعلن في 18 سبتمبر 2008.
ويتم توزيع الكوبون النقدي للسادة حاملي شهادات الإيداع الدولية سيتم توافــرها عـــن طريــــــــق Bank of New York Mellon .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة قد أعتمدت فى 30 أغسطس الماضى توزيع أرباح على المساهمين من الأرباح المُرحلة والبالغة في 31 ديسمبر 2007 نحو 4.6 مليارجنيه تقريباً، سيتم توزيعها بشكل دوري على دفعات يتم صرفها وفقاً لقرار مجلس الإدارة .
جدير بالذكر فقد رفع بنك إتش.إس.بي.سي السعر المستهدف للسهم إلى 636 جنيهاً بدلاً من 600 جنيه وذلك للمرة الثانية في أقل من شهرين , وكان البنك قد رفع من السعر المستهدف لسهم الشركة في منتصف الشهر الماضي من 590 جنيه إلى 600 جنيه وأوصت بزيادة وزنه النسبي في المحافظ .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.073 مليار جنيه موزعة على 214770714 سهم بقيمة اسمية خمسة جنيهات للسهم الواحد .

106% نمو بأرباح "النصر للأعمال المدنية" خلال عام 2007/2008

106% نمو بأرباح "النصر للأعمال المدنية" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاثنين 8 سبتمبر 2008 11:15 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "النصر للأعمال المدنية" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 12 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 106% مقارنةً بصافى ربح بلغ 5.826 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الاثنين الموافق 22 سبتمبر 2008 في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً بقاعة الاحتفالات بنادي شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير .
حيث تقوم العمومية بالنظر في المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 واعتماد تعيين وأتعاب المحاسب القانوني يسري على خلف مراقباً لحسابات الشركة عن عام 2007/2008 وفقاً لقرار مجلس الإدارة بجلسته بتاريخ 22 يوليو 2008 ونظراً لوفاة مراقب حسابات الشركة السابق تعيينه وإقرار ما تم بخصوص استخدام رصيد الأرباح المرحلة والاحتياطيات الأخرى لتغطية التزامات عرضية .
كما ستقوم العمومية بالنظر في المصادقة على تقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 والتصديق على القوائم المالية للشركة عن نفس السنة المالية المنتهية وإقرار حساب توزيع الأرباح المقترح .
بالإضافة إلى إبراء ذمة أعضاء مجلس إدارة الشركة وإخلاء مسؤليتهم من كافة التصرفات المتعلقة بإدارة الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 واعتماد ما تم صرفه لهم من مكافآت خلال العام المالي 2007/2008 .
والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع فيما يزيد عن الألف جنيه عن العام المالي 2008/2009 وتعيين مراقب الحسابات للعام المالي 2008/2009 وتحديد بدلات ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي 2008/2009 واعتماد مكافآت مجلس الإدارة عن عام 2007/2008.

التجاري الدولي: إيرادات قطاع الأسمدة لم تنعكس على أرباح "أوراسكوم للإنشاء" والسهم يتداول بمضاعف ربحية عند 16.4 مرة

التجاري الدولي: إيرادات قطاع الأسمدة لم تنعكس على أرباح "أوراسكوم للإنشاء" والسهم يتداول بمضاعف ربحية عند 16.4 مرة

خاص مباشر
الاثنين 8 سبتمبر 2008 11:15 ص


أشارت شركة التجاري الدولي للسمسرة بأن نتائج أعمال النصف الأول من عام 2008 لشركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" كانت إيجابية لكل من النشاط الإنشائي والأسمدة ,مشيرة إلى أن سهم الشركة يتداول حالياً بمضاعف ربحية عند 16.4 مرة لعام 2008، وإن يكن أعلى من السوق –في رأينا- إلا أن ذلك مبررًا حيث أن نتائج مجموعة الأسمدة لم تنعكس بعد على أرباح الشركة.
وأظهرت نتائج أعمال النصف الأول من العام المالي 2008 المنتهي في 30 يونيو 2008 زيادة فى صافي الربح بـ206% مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 439.2 مليون دولار (بزيادة 8.4% مقارنة بتوقعات التجارى الدولى والتي كانت 405 مليون دولار). أما مقارنة بالربع السابق فقد زاد صافي الربح بـ20% ليصل إلى 239.5 مليون دولار مقارنة بتوقعات التجارى والتي كانت 205.3 مليون دولار.
كما زادت إيرادات النصف الأول من عام 2008 لتسجل 1.77 مليار دولار (حيث ساهم القطاع الإنشائي بحوالي 84% وقطاع الأسمدة بحوالي 16% من الإيرادات) – أعلى بـ3.6% من توقعاتنا والتي كانت 1.71 مليار دولار,جاءت تلك الزيادة مدفوعة بالأنشطة الإنشائية وأسعار الأسمدة الجدير بالذكر أن الإيرادات المجموعة للنصف الأول من عام 2008 زادت بـ49% مقارنة بالعام الماضي نتيجة للاستحواذ على المصرية للأسمدة في فبراير 2008.
وتوقع التجارى الدولى زيادة إيرادات مجموعة الأسمدة بـ26% في عام 2008 مقارنة بالربع الأول من عام 2008 نتيجة لتحسن أسعار اليوريا من 410 دولار/ طن في الربع الأول من عام 2008 لتصل إلى 515 دولار/ طن في الربع الثاني من نفس العام,علاوة على ذلك نرى أن إيرادات المجموعة الإنشائية زادت بـ36% مقارنة بالربع السابق، لتزيد الإيرادات بـ70 مليون دولار فوق توقعاتنا والتي كانت 783 مليون دولار حيث قررت إدارة الشركة إنهاء العقود القديمة (وخصوصاً المنخفضة الربحية) واستبدالها بعقود جديدة مرتفعة الربحية. ما زالت أوراسكوم للإنشاء والصناعة تعتمد على أسواق غير مصرية لتوليد الإيرادات المجموعة بنسبة مساهمة 21.8 % في النصف الأول من عام 2008.
جدير بالذكر فقد رفع بنك إتش.إس.بي.سي السعر المستهدف للسهم إلى 636 جنيهاً بدلاً من 600 جنيه وذلك للمرة الثانية في أقل من شهرين , وكان البنك قد رفع من السعر المستهدف لسهم الشركة في منتصف الشهر الماضي من 590 جنيه إلى 600 جنيه وأوصت بزيادة وزنه النسبي في المحافظ .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة قد أعتمدت فى 30 أغسطس الماضى توزيع أرباح على المساهمين من الأرباح المُرحلة والبالغة في 31 ديسمبر 2007 نحو 4.6 مليارجنيه تقريباً، سيتم توزيعها بشكل دوري على دفعات يتم صرفها وفقاً لقرار مجلس الإدارة .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.073 مليار جنيه موزعة على 214770714 سهم بقيمة اسمية خمسة جنيهات للسهم الواحد .


العضو المنتدب لمجموعة القلعة: سنتوسع في "أسمنت قنا" في الوقت المناسب

العضو المنتدب لمجموعة القلعة: سنتوسع في "أسمنت قنا" في الوقت المناسب
مباشر
الاثنين 8 سبتمبر 2008 11:04 ص
أكد أحمد الحسينى العضو المنتدب لمجموعة القلعة للأستثمارات المالية أن رؤية الشركة لقطاع الطاقة بدأت منذ إنشاء مجموعة "القلعة"، حيث كانت معدلات إنتاج خام الزيت في مصر قد بدأت تقل وكان الاتجاه إلى إنتاج الغاز بشكل أكبر.ورأى أن هناك فرصة لكي يتم ضخ استثمارات جديدة في هذا القطاع حيث تم إنشاء الشركة الوطنية للبترول وهي شركة متخصصة في التنقيب واستخراج البترول، ومن خلالها تفتحت آفاق هذا القطاع وبدأ العمل في مجالات التكرير والتوزيع.ونموذج عمل القلعة هو إنشاء شركة تكون الذراع الاستثمارية للمجموعة في القطاع، ويكون مقرها مصر، ثم التوسع من خلال هذه الشركة في مصر والمنطقة. فالوطنية للبترول على سبيل المثال تقوم بأعمال التنقيب عن النفط والغاز، مقرها القاهرة لكن نشاطها يشمل المنطقة ككل ويقدر رأس مالها المدفوع بحوالي 42مليون دولار أمريكي، كما تمتلك الشركة الوطنية للبترول كامل أسهم شركة بيتزيد للاستثمار وإدارة المشروعات، وجميع أسهم "رالي إنرجى"، بجانب تملكها لنسبة 30% من أسهم صافد كوح في باكستان.وأوضح خلال حواره مع جريدة العالم اليوم انه بالنسبة لمسألة المنافسة مع الشركات الدولية فالحقيقة أن النجاح في قطاع الطاقة يقوم على توافر رؤوس الأموال الكثيفة والمعرفة النوعية التي تتحقق إما من خلال تعيين خبراء عملوا في الشركات العالمية أو اللجوء لاستشاريين عالميين وقد نجحت الشركة في توفير رؤوس الأموال والخبرات الكافية.. علاوة على أن قطاع الطاقة يتسم بالتغيرات السريعة والشركات تتنافس في أوقات مختلفة على أجزاء مختلفة من هذا القطاع فمن الممكن مثلا أن تجد شركة كبيرة تنافس في مجال التنقيب لم تكن موجودة أصلا منذ 3 سنوات مضت.. وأضاف قائلا " نحن لنا مميزات تنافسية معينة سمحت لنا أن ننافس ويكون لنا مكاننا في السوق، وعموما فنحن نهدف إلى أن يكون لدينا أنشطة متكاملة بدءا من الاستخراج إلى التكرير والتوزيع وحاليا 100% من مشاريعنا في هذا القطاع داخل مصر ما عدا مشروعات التوزيع في دول المنطقة وسنركز على السوق المصري في الفترة القادمة بدرجة كبيرة" .
وعن المفاوضات حول شركة أموك قال ان هذا الموضوع يرجع الى عام 2006 ولم يتم .
وأشار الى ان الشركة تخطط الى الاستثمار فى الطاقة البديلة حيث تم بالفعل البدأ فى مرحلة دراسة لفرص الاستثمار في هذا المجال بشكل عام ومن المتوقع أن نعد تقريرا عنه خلال 6 أشهر يوفر لنا رؤية أوضح لاتجاهنا في هذا القطاع.
وأضاف انه بالنسبة للقطاع الزراعى فان مصر تمتلك فرصا هائلة في القطاع الزراعي والمنتجات الغذائية، وبالفعل تم انشاء مجموعة جذور القابضة مع مجموعة من المستثمرين المصريين والعرب لتكون أو مجموعة مصرية متكاملة للنهوض بالإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي، وتتضمن الخطة التوسعية لجذور ضخ 1.1 مليار جنيه استثمارات زراعية صناعية، وتوفر هذه التوسعات نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال السنوات الخمس القادمة.فإستراتيجية التوسع لا تقتصر على التوسع في مصر، بل في أي مكان نجد فيه فرصة استثمارية متميزة، والواقع ان التفكير في القطاع الزراعي بدأ من قبل تفاقم أزمة الغذاء عندما تم الاستحواذ على مزارع دينا والتي كانت نواتنا للتوسع في القطاع الغذائي.وعن التخوف من توشعات المجموعة في القطاع الغذائي داخل مصر وما قد ينجم عنه من السيطرة على السوق والممارسات الاحتكارية اشار قائلا " إنشئنا جذور لتكون أول شركة مصرية متكاملة في قطاع الغذاء، قادرة على التنافس على المستويين الإقليمي والعالمي، والسوق اليوم أصبح مفتوحا للجميع فلا يستطيع أحد احتكار ذوق المستهلك أو رف التاجر.
وفيما يتعلق بقطاع الاسمنت وقيام المجموعة برفع حصتها فى مصر للاسمنت قنا قال ان شركة أسيك القابضة للأسمنت تعتبر الذارع الاستثماري للقلعة في قطاع الأسمنت، وهي اليوم من أهم الأسماء في قطاع الأسمنت حول العالم، فقد اعتمدنا في إستراتجيتنا في هذا القطاع على اجتذاب أفضل الخبرات المصرية والعالمية، بالإضافة إلى خطط التوسع، والتي تشمل إنشاء مصانع جديدة في سوريا والسودان وليبيا والجزائر وبالإضافة إلى استثمارات أسيك في مصر.. ومن الممكن أن نتوسع أكثر في مصر للأسمنت قنا إذا كانت هناك فرص متاحة.
أما بالنسبة إلى خروجنا من أسمنت حلوان لم يكن بسبب أسعار الطاقة، لكن في الواقع أن أسيك للأسمنت كانت لها حصة في أسمنت حلوان وقت استحواذنا عليها. وبعد إعادة هيكلة شركة أسيك، وعندما بدأ أداء الشركة في التحسن، والحقيقة أنه كان تحسن سريع. ففي 2004 كانت مجموعة أسيك محققة لخسائر مجمعة بـ200 مليون جنيه، وفي الربع الأول في 2005، وضحت لدينا الرؤية، والتي تتمثل في أننا إذا نجحنا في تنفيذ خطة الـturnaround، خلال هذه السنة، أن حلوان بمفردها تستطيع أن تحقق 200 مليون جنيه أرباحا.هذا التحسن في الأوضاع سمح لنا أن نقوم بطرح خاص لشركة أسمنت حلوان في البورصة. هذا الطرح سمح لنا بضخ رؤوس أموال في حلوان، وباقي شركات مجموعة أسيك. تواصل التحسن في الأداء والنتائج، وعلى الربع الثالث من 2005 تقدمت مجموعة من الشركات العالمية لشراء مجموعة أسيك. وكان أمامنا قرار صعب وقتها لأننا من ناحية كنا نرى فرصة في هذه الصناعة لإيجاد كيان يكون رائدا في مجال الأسمنت ليس على مستوى مصر فقط بل وفي المنطقة ككل. فباستثناء مصر كبلد مصدرة للأسمدة، تعتبر باقي الدولية المنطقة وخاصة شمال إفريقيا وسوريا كلها دول مستوردة للأسمنت. وكل هذه الدول عندها ميزة تنافسية في تصنيع الأسمنت، نظرا لقربها من أوروبا. فيما يتعلق بالتصدير ورؤيتنا أن تكون أسيك قاعدة نستطيع البناء عليها، وانطلاقا من كونها كيانا مصريا يعمل على مستوى المنطقة ويكون كيانا كبيرا في قطاع الأسمنت حول العالم.النقل النهري
وعن ما يتردد من انه سيكون هناك تمثيل خليجي في مجلس إدارة القلعة وفقا لما بسبب ارتفاع الاستثمارات الخليجية في المجموعة قال ان المجموعة مهتمة بتطوير هيكل المساهمين وأن يمثل مجلس الإدارة أقوى عناصر مصرية وخليجية وعالمية تساعدنا في تحقيق مخططاتنا.وأشار الى انه بالرغم من زيادة رؤس الاموال المستثمرة بالمجموعة الى انه لم يتم حتى الان التوسع فى الاسواق الخليجية وذلك بسبب ان الأسعار في الأسواق الخليجية مغالى فيها وفي الفترة الماضية كانت فرص تحقيق قيمة مضافة في مصر أعلى من الخليج.مؤكدا انه لن تكون هناك زيادات جديدة في رؤوس أموال المجموعةحتى منتصف 2009 بعدها قد تكون هناك زيادات حسب الفرص المتاحة في السوق.


مصر تؤجل مزاد الرخصة الثانية للهاتف الثابت

مصر تؤجل مزاد الرخصة الثانية للهاتف الثابت

Mon Sep 8, 2008 7:57am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر يوم الاثنين انه قرر تأجيل مزاد لبيع رخصة ثانية للهاتف الثابت لمدة عام وعزا ذلك الى مشاكل السوق العالمية.
وقال الجهاز في بيان انه "ارتأى تأجيل المزايدة الخاصة بالشبكة الثانية للتليفون الثابت والتي سبق طرحها في أوائل هذا العام لمدة سنة على أن يعاد دراسة إعادة طرحها في العام القادم بعد تحسن الأسواق العالمية."
وأضافت أنه أخذ القرار بعد التشاور مع الشركات التي أبدت اهتماما بالمشاركة في المزايدة على الرخصة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فايزة أبو النجا: 281 مليون دولار منح وقروض صينية لمصر

فايزة أبو النجا: 281 مليون دولار منح وقروض صينية لمصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 8 سبتمبر 2008 8:55 ص

أوضحت السيدة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى أن اجمالى المنح التى قدمتها الصين لمصر حتى الان بلغت حوالى 5ر51 مليون دولار وبلغ اجمالى القروض حوالى 230 مليون دولار، فيما تجرى حاليا مفاوضات للحصول على قرض 200 مليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصينى لتمويل مشروع تطوير ارض المعارض واقامة مدينة القاهرة للمعارض.جاء ذلك في مؤتمر صحفى مشترك عقدته السيدة فايزة ابو النجا مع السيد فو ذى ينج نائب وزير التجارة الصينى لشئون المساعدات الخارجية الذى يزور مصر حاليا عقب توقيعهما على عدد من وثائق التعاون الفنى والاقتصادى والتعليمى.وقدمت أبو النجا التهنئة للحكومة الصينية على تبوء الصين المركز الثانى بعد الولايات المتحدة كثانى اكبر قوة اقتصادية عالمية بعد ان كانت في المركز الثالث العام الماضى، وكذلك على النجاح الكبير الذى حققته دورة الالعاب الاوليميية التى استضافتها الصين مؤخرا والتى ظهرت خلالها عبقرية الصين في مجالات التنظيم والادارة والتقدم التكنولوجى وكذلك التفوق في الالعاب الرياضية حيث اكتسحت اكبر عدد من الميداليات الذهبية.ونوهت وزيرة التعاون الدولى بافتتاح اول مدرسة صينية بمحافظة 6 أكتوبر لتعليم اللغة الصينية والتاريخ والثقافة الصينية وقالت انها ستكون بمثابة حلقة اتصال بين الثقافتين لتبادل الافكار والمناهج التعليمية والاطلاع على تاريخ الصين وتجربتها الحديثة في التقدم والنمو.وقالت انه سيتم الاعداد لعقد منتدى لرجال الاعمال المصريين والصينيين يسبق عقد منتدى رجال الاعمال الصينى الافريقى الذى من المقرر ان تستضيفه مصر العام القادم. وحول الخلل الكبير في الميزان التجارى بين مصر والصين (حيث يبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى مليار ونصف المليار دولار من بينها 3ر1 مليار دولار صادرات صينية لمصر، بينما لايتعدى حجم الصادرات المصرية للصين 200 مليون دولار معظمها مواد خام)، أعربت وزيرة التعاون الدولى عن أملها فى أن تفتح الصين اسواقها أمام المنتجات المصرية كالخضروات والفواكه والموالح والتى تتمتع بمميزات تنافسية، وذلك من أجل تقليل الفجوة في الميزان التجارى بين البلدين.ومن جانبه، قال نائب وزير التجارة الصينى إن اسواق الصين مفتوحة امام المنتجات المصرية ورجال الاعمال المصريين، مشيرا الى أن الصين لا تتعمد تحقيق فائض كبير في تجارتها مع مصر، بل انها تولى اهتماما كبيرا بالحد من عدم التوازن والعمل على زيادة وارداتها من مصر التى شهدت زيادات متتالية في الاونة الاخيرة، حيث بلغت نسبة الزيادة في الصادرات المصرية للصين خلال ال7 شهور الماضية حوالى 140\% بينما بلغت الزيادة في الصادرات الصينية 124\%.وأشار السيد فو ذى ينج الى وجود صعوبات في زيادة الصادرات من المنتجات الصناعية المصرية بسبب هيكل الصناعة المصرية ويمكن حل هذه المشكلة بطرق غير تقليدية كزيادة عدد السياح الصينيين الى مصر.يذكر أن السيد فو ذى ينج نائب وزير التجارة الصينى لشئون المساعدات الخارجية يقوم بزيارة لمصر بدعوة من وزارة التعاون الدولى في اطار جولة افريقية له، وقد وقع مع السيدة فايزة ابو النجا عدة وثائق للتعاون المشترك في المجالات الفنية والاقتصادية والزراعية والتعليمية.


«النعيم» المصرية تطلق صندوقاً استثمارياً في الإمارات نوفمبر المقبل

«النعيم» المصرية تطلق صندوقاً استثمارياً في الإمارات نوفمبر المقبل

البيان الإماراتية
الاثنين 8 سبتمبر 2008 6:22 ص

تعتزم شركة النعيم المصرية القابضة للاستثمارات تأسيس صندوق استثماري في الإمارات للاستثمار في جميع الأسهم الخليجية برأسمال 100 مليون درهم، ومن المقرر الانتهاء من عملية الطرح بداية نوفمبر المقبل بسعر 100 درهم للوثيقة الواحدة.
وقال مروان يونس مدير عام الاستثمار بالشركة إن الصندوق الجديد يأتي ضمن 4 صناديق استثمارية تعتزم «النعيم» إطلاقها في مصر ومنطقة الخليج العربي.
مشيرا إلى أن الشركة ستطلق صندوق استثمار في الأسهم خلال موعد أقصاه منتصف أكتوبر المقبل برأسمال 100 مليون جنيه ومن المقرر أن يضم الصندوق 10 ملايين وثيقة قيمة الواحدة 10 جنيهات بهدف سهولة تداولها بين المستثمرين الأفراد وعدم قصرها على المؤسسات. وأضاف يونس أن «النعيم القابضة» ستطلق صندوقا سعوديا برأسمال 100 مليون ريال، ويرتكز على الأسهم السعودية، ومن المقرر الانتهاء منه وطرحه للاكتتاب نهاية الشهر المقبل.
وأشار إلى أن «النعيم القابضة» تدرس تأسيس صندوق استثمار للأسهم الصغيرة والمتوسطة ضمن بورصة النيل بهدف تغطية جميع أنشطة السوق، ومن المقرر أن يبلغ رأسمال الصندوق الرابع 70 مليون جنيه، وتعتزم النعيم الانتهاء من دراسات الصندوق خلال شهرين على أن يتم طرحه بالسوق مع بداية العام الجديد 2009.


جهاز تنظيم الإتصالات يرجيء الشبكة الثانية للهاتف الثابت لإعادة طرحها العام القادم

جهاز تنظيم الإتصالات يرجيء الشبكة الثانية للهاتف الثابت لإعادة طرحها العام القادم

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 8 سبتمبر 2008 8:41 ص


أعلن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن مجلس ادارته برئاسة الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد ارتأى ارجاء المزايدة الخاصة بالشبكة الثانية للتليفون الثابت والتى سبق طرحها فى أوائل هذا العام لمدة سنة على ان يعاد دراسة اعادة طرحها فى العام القادم بعد تحسن الأسواق العالمية حيث كان موعد تقديم العروض هو 18 سبتمبر الحالى وذلك بعد ان تم التأجيل من قبل .وصرح الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز الأمس /الاحد/ بأن هذا القرار قد جاء بعد استطلاع رأى الشركات العالمية والمصرية التى كانت قد اشترت كراسة الشروط عند طرحها وعددها 12 شركة حيث أفادت بعض الشركات الكبيرة والرائدةبأنه قد حدثت اهتزازات بالأسواق العالمية فى اوروبا والولايات المتحدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نتيجة زيادة معدلات التضخم وموجة ارتفاع الأسعار العالمية .ويمر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحالة من الانكماش فى الاستثمارات العالمية فى الشهور الماضية مما جعل الكثير من هذه الشركات تتوخى الحذر والحرص فى استثماراتها الاقليمية والعالمية .وكان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات قد قام باستطلاع رأيها أواخر العام الماضى حيث رحبت أنذاك بعملية الطرح لكنها أفادت ايضا أنه نظرا لان الأسواق المالية تتعرض لهزات فى الآونة الأخيرة فانها تفضل عملية الارجاء للعام القادم انتظارا لتحسن الظروف فى الأسواق المالية وأسواق الاتصالات خاصة وان الاستثمارات المطلوبة فى الشبكة الثابتة للتليفون الثابت لا تقل عن مليار دولار فى السنوات الاولى .ولقد استجاب الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لطلب الأرجاء حتى يتم ضمان تعظيم الاستفادة من عائدات هذا الترخيص لصالح الخزانة العامة للدولة من خلال ضمان مشاركة اكبر عدد من الشركات الكبرى الرائدة فى هذا المشروع العملاق وأكد الجهاز على عدم التفريط فى هذا الترخيص الا بالثمن المناسب لقيمة هذه الرخصة . وبناء على ذلك فانه سيتم الغاء هذه المزايدة على ان يتم دراسة اعادة الطرح بعد عام مع بحث امكانية التوسع فى تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية .ولقد سبق ان اتخذت الحكومة المصرية من قبل وبالتحديد فى عام 2003 قرارا صائبا بارجاء تنفيذ الشبكة الثالثة للتليفون المحمول نظر لاضطرابات الأسواق العالمية انذاك أيضا وحين تحسنت الاسواق العالمية فيما بعد انعكس ذلك بصورة ايجابية على زيادة عدد الشركات المشاركة فى المزايدة عام 2006 وعلى عائدات التراخيص التى بلغت 17مليار جنية بالاضافة الى 7 مليار جنية عائدات ترخيص الجيل الثالث لشركتى المحمول القائمتين .كما اتخذت الحكومة ايضا فى عام 2001 قرارا مماثلا بارجاء طرح شريحة من أسهم الشركة المصرية للاتصالات وتم الطرح بنجاح فى عام 2005 بعد تحسن الاسواق العالمية حيث بلغت عائدات طرح 20 % من الشركة حوالى 25ر5 مليار جنية .وأكد الجهاز على ان سياسة تحرير خدمات الاتصالات وفتح الباب للمناقشة مستمرة طبقا لقانون تنظيم الاتصالات وان الغاء هذه المزايدة او ارجاءها للعام القادم لحين تحسن الظروف لا يعنى التراجع عن سياسة فتح الباب للمناقشة لكننا نعمل فى منظومة اسواق عالمية مما يدعونا لضرورة الاستجابة لظروف هذه الاسواق الاقليمية والعالمية .

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً 3.4 % تقوده البنوك

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً 3.4 % تقوده البنوك

Mon Sep 8, 2008 6:37am GMT

طوكيو (رويترز) - قفز مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 3.4 بالمئة يوم الاثنين مسجلا أكبر مكسب بالنسبة المئوية في خمسة أشهر مع صعود الاسهم المالية متشجعة بخطة الحكومة الأمريكية لانقاذ شركتي تمويل الرهن العقاري المتعثرتين فاني ماي وفريدي ماك.
وصعدت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية ومجموعة ميزوهو المالية ثاني أكبر مؤسسة مالية في اليابان بالحد الاقصى المسموح به في يوم واحد بينما تصدرت أسهم نحو عشر مؤسسات مالية أخرى قائمة الاسهم الرابحة على مؤشر نيكي.
وارتفع مؤشر نيكي 412.23 نقطة ليغلق على 12624.46 نقطة مسجلا أكبر مكسب بالنسبة المئوية منذ صعوده 4.2 بالمئة في الثاني من ابريل نيسان.
وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 3.9 بالمئة إلى 1216.41 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة الأمريكية تستحوذ على شركتي فاني وفريدي لتهدئة الأسواق

الحكومة الأمريكية تستحوذ على شركتي فاني وفريدي لتهدئة الأسواق

Mon Sep 8, 2008 3:40am GMT

واشنطن (رويترز) - استحوذت الحكومة الامريكية يوم الاحد على شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك فيما قد يكون اكبر عملية انقاذ مالي اتحادية على الاطلاق في محاولة لدعم سوق الاسكان الامريكي وتجنب المزيد من الاضطراب في السوق المالية العالمية.
وتمتلك الشركتان او تضمنان حوالي نصف الدين العقاري القائم للمساكن في الولايات المتحدة والبالغ 12 تريليون دولار. وخشي المسؤولون ان تؤدي الخسائر المتزايدة في الشركتين الى تقويض نشاطهما وان تهدد بانهيار الشركتين في حين تعاني المصادر الاخرى للتمويل الاسكاني من النضوب الى حد كبير.
وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون في مؤتمر صحفي "لن يتعافى اقتصادنا وشركاتنا قبل تجاوز الجزء الاكبر من هذا التصحيح الاسكاني." واضاف "فاني ماي وفريدي ماك لهما اهمية حيوية في تجاوز المنعطف بالنسبة للاسكان."
ووضعت الشركتان اللتان يجري تداول اسهمهما في البورصة لكنهما تساعدان جهود الحكومة لدعم الاسكان تحت وصاية تسمح بابقاء اسهمهما قيد التداول لكن لا تعطي الاولوية لحملة الاسهم العاديين في اي مطالب.
وتم ابعاد كبار الموظفين التنفيذيين في الشركتين. وبدلا من ريتشارد سيرون المدير التنفيذي لشركة فريدي ماك ودانييل ماد المدير التنفيذي لشركة فاني ماي عين ديفيد موفيت وهو مسؤول كبير سابق في مؤسسة بانكورب الامريكية وهيرب اليسون الذي عمل في السابق مع ميريل لينش وصندوق المعاشات تي. اي.ايه.ايه-سي.ار.ي.اف.
وعلاوة على ذلك ستحصل وزارة الخزانة الامريكية بصورة فورية على حصة قدرها مليار دولار في كل شركة في شكل اسهم ممتازة كبيرة ويمكن اذا لزم الامر ان تضخ ما يصل الى 100 مليار دولار في كل منهما.
وستكون الاسهم الممتازة الكبيرة التي تمتلكها الحكومة في مرتبة اكبر من الاسهم الممتازة والعادية القائمة وستحمل حقوقا يمكن ان تعطي الحكومة حصة ملكية بنسبة 79.9 في المئة.
وانشأت وزارة الخزانة ايضا برنامجا تشتري بموجبه الاوراق المالية المدعومة برهونات والتي تمتلكها حاليا فاني ماي وفريدي ماك لضخ اموال جديدة الى سوق الرهن العقاري. وقالت انها ستبدأ شراء هذه الاورق في وقت لاحق من الشهر الجاري لكن سيكون لديها سلطة اجراء هذه العمليات الشرائية حتى 31 ديسمبر كانون الاول 2009 .
وقال بولسون ان فاني ماي وفريدي ماك كبيرتان لدرجة ان "انهيار اي منهما سيسبب اضطرابا كبيرا في اسواقنا المالية هنا في الداخل وفي انحاء العالم."
وقال العديد من المحللين ان الخطوة ينبغي ان تساعد في غرس بعض الثقة في اسواق الائتمان المهتزة وخفض تكاليف الرهون العقارية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business