الأربعاء، ١٠ سبتمبر ٢٠٠٨

إيرباص تعتزم بناء مصنع لها في تونس في إطار خطة لخفض التكاليف

إيرباص تعتزم بناء مصنع لها في تونس في إطار خطة لخفض التكاليف

دويتشه فيله
11/9/2008

أعلن الرئيس التنفيذي للمجموعة الأوروبية لصناعات الدفاع والطيران أن ايرباص تعتزم بناء مصنع في تونس لإنتاج مكونات مستخدمة في صناعة الطائرات، مستفيدة من قلة تكاليف الإنتاج، يأتي ذلك في إطار خطة تنفذها الشركة لخفض التكاليف.

قال لويس جالويس الرئيس التنفيذي للمجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والفضائية "إي.ايه.دي.اس"، وهي الشركة الأم لشركة ايرباص لصناعة الطائرات، إن ايرباص تعتزم بناء مصنع لإنتاج مكونات تستخدم في صناعة الطائرات في تونس. وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة إعادة هيكلة تستهدف خفضا إضافيا للإنفاق بمقدار مليار يورو سنوياً اعتباراً من 2010، وتمتد الخطة لتشمل الشركة الأم إي.ايه.دي.اس.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن بناء المصنع في تونس سيكون أول استثمار مباشر لايرباص خارج منطقة اليورو، ويهدف تحديدا لخفض التكلفة. وأضاف جالويس أن على ايرباص أن تعزز حضورها في الهند، معللاً ذلك بقربها من السوق. كما قال جالويس أن الشركة أنشأت مصنعاً في الصين لصناعة طائرات ايرباص من طراز أي 320 للمسافات المتوسطة، ومن المقرر افتتاحه في نهاية الشهر الجاري أيلول/ سبتمبر.

خطة لخفض النفقات:


وفي مقابلة له مع صحيفة لوموند الفرنسية صرح جالويس بأنه سيجري كشف النقاب عن تفاصيل الخطة أمام نقابات العمال في ايرباص إلى جانب حصة ايرباص من خطة خفض الإنفاق على مستوى المجموعة وتبلغ 650 مليون يورو. يُذكر أن الخطة السابقة كانت تنص على تقليص الإنفاق بواقع 2.1 مليار يورو بين عام 2007 و2010 في ايرباص وحدها.

تأثيرات ضعف الدولار سلباً:
وأعلنت الشركة الأم في تموز/ يوليو أنها تنوي مطالبة جميع أقسامها بتحمل عبء التصدي لضعف الدولار. ويؤثر ضعف الدولار علي إي.ايه.دي.اس لأن معظم إيراداتها مقومة بالدولار، بينما نصف التكلفة فقط مقومة بالعملة الأمريكية. ويغير تحرك الدولار بواقع سنت واحد دخل التشغيل بواقع مائة مليون دولار. يُذكر أن هذا العام شهد كذلك ضربة أخرى لخطط إعادة الهيكلة بعد أن انهارت صفقة بيع خمسة مصانع لايرباص في فرنسا وألمانيا لموردين من الخارج نتيجة جفاف مصادر التمويل بسبب أزمة الائتمان العالمية.



دويتشه فيله+ وكالات "ع.غ"

صعود الأسهم الأمريكية مع مكاسب شركات الطاقة

صعود الأسهم الأمريكية مع مكاسب شركات الطاقة

Wed Sep 10, 2008 9:38pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم الامريكية يوم الاربعاء بعد ان عزز قرار اوبك المفاجيء خفض الانتاج لدعم اسعار النفط اسهم شركات الطاقة وذلك على الرغم من استمرار المخاوف بشأن سلامة القطاع المصرفي.
وارتفعت اسهم التكنولوجيا ايضا بفعل مشاعر الارتياح ان شركة تكساس اينسترومنتس لصنع رقائق الحاسوب لم تخفض توقعاتها للارباح بعد موجة من التحذيرات في الآونة الاخيرة بشأن انفاق المستهلكين على الهواتف المحمولة.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 19 ر38 نقطة أي 0.34 بالمئة مسجلا 11268.92 نقطة.
وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 7.53 نقطة أي 0.61 بالمئة مسجلا 1232.04 نقطة.
وصعد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 18.89 نقطة أي 0.85 بالمئة الى 2228.70 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود الدولار مقابل اليورو لأعلى مستوى له في نحو عام

صعود الدولار مقابل اليورو لأعلى مستوى له في نحو عام

Wed Sep 10, 2008 8:56pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصل الدولار صعوده يوم الاربعاء ليدفع اليورو دون 1.40 دولار أدنى مستوى له في حوالي عام.
وهبط اليورو حتى 1.3995 دولار وفقا لبيانات رويترز مسجلا أدنى مستوى له منذ الاسبوع الثالث من سبتمبر ايلول عام 2007 .
وبلغ سعر الدولار في اخر تعامل 1.4006 دولار منخفضا 0.9 في المئة عن اغلاق اليوم السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط مخزونات النفط الأمريكية ومنتجات تكريره في أسبوع

هبوط مخزونات النفط الأمريكية ومنتجات تكريره في أسبوع

Wed Sep 10, 2008 5:09pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات للحكومة الامريكية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ومنتجات تكريره انخفضت الاسبوع الماضي اذ عطل الاعصار جوستاف عمليات إنتاج النفط وتكريره. وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان المخزونات التجارية من النفط الخام هبطت 5.9 مليون برميل الى 298 مليون برميل خلال الاسبوع المنتهي في الخامس من سبتمبر ايلول. وكان محللون تنبأوا بان يبلغ الهبوط في المتوسط 4.4 مليون برميل. وكان كل إنتاج النفط في خليج المكسيك توقف خلال الاستعداد للاعصار جوستاف واغلق نحو 12 مصفاة نفط على ساحل الخليج الاسبوع الماضي قبل الاعصار في حين خفضت مصاف في المنطقة معدلات تشغيلها وهو ما أثر على حوالي ثلث طاقة التكرير الامريكية. وقالت ادارة معلومات الطاقة ايضا ان المخزونات الامريكية من البنزين هبطت للاسبوع السابع على التوالي اذ انخفضت 6.5 مليون برميل الى 187.9 مليون برميل. وكان محللون تنبأوا بهبوط قدره 4.2 مليون برميل. واضافت الادارة ان مخزونات نواتج التقطير ومنها الديزل وزيت التدفئة هبطت الاسبوع الماضي 1.2 مليون برميل الى 130.5 مليون برميل بينما كان المحللون تنبأوا بهبوط قدره 2.7 مليون برميل. وهبطت كميات النفط التي جرى تكريرها هبوطا حادا قدره 1.78 مليون برميل يوميا الى 13.48 مليون الاسبوع الماضي بينما تراجع معدل تشغيل المصافي 10.4 نقطة مئوية الى 78.3 في المئة من طاقتها مقارنة بتنبؤات بهبوطه 7.2 نقطة مئوية. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط من جراء ضعف الطلب وصعود الدولار

تراجع النفط من جراء ضعف الطلب وصعود الدولار

Wed Sep 10, 2008 8:37pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت أسعار النفط يوم الاربعاء الى أدنى مستويات لها في خمسة أشهر اذ طغى ضعف الطلب وصعود الدولار على قرار مفاجيء لاوبك بخفض الانتاج والاعاصير المتلاحقة في خليج المكسيك التي بدات تقلص بشدة من امدادات الطاقة في الولايات المتحدة.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس انخفض سعر عقود الخام الامريكي الخفيف عند التسوية 68 سنتا الى 102.58 دولار للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق الى 101.36 دولار مسجلا أدنى مستوى له منذ اوائل ابريل نيسان.
وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.37 دولار الى 97 ر98 دولار للبرميل بعد أن نزل يوم الثلاثاء دون 100 دولار للبرميل للمرة الاولى منذ ابريل نيسان.
وجاء هبوط النفط بعد ان أظهر أحدث تقرير شهري لوكالة الطاقة الدولية صدر يوم الاربعاء أن الوكالة خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 بواقع 100 الف برميل يوميا بسبب تأثير الضعف الاقتصادي والاسعار المرتفعة.
وقلصت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2009 بواقع 40 الف برميل يوميا ليصل الى 890 الف برميل يوميا. وتتوقع الوكالة نمو اجمالي الطلب العالمي على النفط في عام 2008 بواقع 690 الف برميل يوميا.
ويقل الطلب الامريكي على النفط نحو 3.8 في المئة عما كان عليه العام الماضي وذلك وفق ما أظهرته بيانات حكومية.
وتعرضت أسعار النفط والسلع الاولية لاخرى ايضا لضغوط اليوم الاربعاء من جراء صعود الدولار الامريكي وهو عامل أضعف السلع بتقويض القوة الشرائية للمشترين الذي يستخدمون عملات اخرى. وسجل الدولار اعلى مستوى له في سنة مقابل سلة العملات اليوم الاربعاء.
وحد من تراجع النفط يوم الاربعاء قرار اوبك المفاجيء التي اعلنت انها اتفقت على تعديل سقف الانتاج الى 28.8 مليون برميل يوميا وهو ما قال رئيس المنظمة انه يعني خفض الامدادات نحو 520 الف برميل يوميا مقارنة مع يوليو تموز خلال الاربعين يوما المقبلة.
وقالت اوبك في البيان الختامي انه نظرا لوجود وفرة في المعروض في السوق فقد اتفق المؤتمر على الالتزام بمخصصات الانتاج المتفق عليها في سبتمبر ايلول 2007 والمعدلة لضم العضوين الجديدين انجولا والاكوادور واستبعاد اندونيسيا والعراق وتبلغ اجمالا 28.8 مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط أسهم أوروبا مع تراجع البنوك متأثرة بنتائج ليمان

هبوط أسهم أوروبا مع تراجع البنوك متأثرة بنتائج ليمان

Wed Sep 10, 2008 7:38pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء في تراجع قاده قطاع البنوك بعد أن تسببت المشاكل المحيطة ببنك ليمان براذرز الامريكي الذي أعلن خسائر ربع سنوية وخطة لاعادة الهيكلة في تجدد المخاوف بشأن سلامة النظام المصرفي.
وبنهاية التعامل في أسواق اوروبا هبط مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.64 بالمئة الى 1148.23 نقطة. وفي وقت سابق من جلسة يوم الاربعاء هبط المؤشر اكثر من واحد في المئة. والان فان المؤشر منخفض نحو 24 في المئة عما بدأ به العام.
وقال ليمان انه يعتزم بيع حصة أغلبية في وحدة ادارة الاستثمارات والتخلص من أصول عقارية تجارية في اطار سعيه لزيادة رأس المال.
وقد هوت أسهم ليمان نحو 46 بالمئة يوم الثلاثاء مع تنامي المخاوف ألا يتمكن رابع أكبر بنك استثماري في وول ستريت من جمع رأس المال الذي يحتاج اليه بشدة لتجاوز أزمة الائتمان العالمية.
وكانت اسهم البنوك هي الخاسر الاكبر اليوم الاربعاء فهبط سهم دكسيا 4.2 بالمئة ورويال بنك او سكتلاند 3.6 بالمئة وباركليز 5.3 بالمئة ويو.بي.اس اكثر من اربعة بالمئة.
وهبط ايضا سهم ناتكسيس ستة في المئة وتراجع سهم كريدي اجريكول بنسبة 4.8 في المئة.
واستمرت المخاوف بشان صحة القطاع المالي. وقال كريدي اجريكول اكبر بنك لاعمال التجزئة المصرفية في فرنسا انه سيسرح 500 من موظفيه في كاليون وحدته لاعمال الاستثمار المصرفي التي تضررت بشدة من جراء ازمة الائتمان العالمية.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 9 ر0 في المئة وهبط مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 0.4 في المئة بينما نزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود مؤشر الدولار لأعلى مستوى له في عام

صعود مؤشر الدولار لأعلى مستوى له في عام

Wed Sep 10, 2008 3:52pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصل الدولار صعوده مقابل سلة العملات يوم الاربعاء مسجلا أعلى مستوى له في 12 شهرا وقد لاقى دعما من تراجع اسعار النفط الخام.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة خضراء الظهر مقابل سلة من ست عملات حتى 79.960 اعلى مستوى له منذ سبتمبر ايلول عام 2007 . وبلغ سعره في اخر تعامل 79.919 مرتفعا 0.6 في المئة عن اغلاق اليوم السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تقول إنها ستخفض تجاوزات الإنتاج وتجري محادثات مع روسيا

أوبك تقول إنها ستخفض تجاوزات الإنتاج وتجري محادثات مع روسيا

Wed Sep 10, 2008 2:38pm GMT

فيينا (رويترز) - عمقت أوبك يوم الاربعاء روابطها مع روسيا منتجة النفط غير العضو في أوبك وقالت انها ستخفض انتاجها بنحو نصف مليون برميل يوميا.
وقال المحللون ان المنظمة تسعى لدعم الاسعار عند مستوى حول مئة دولار للبرميل بعد انخفاضها عن ذروتها التي تجاوزت 147 دولارا في يوليو تموز الماضي الى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر دون مستوى 102 دولار للبرميل يوم الثلاثاء.
وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي وزراء دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على حصص الانتاج القائمة التي لم تتغير طوال العام ومازالت نظريا لم تتغير.
وكان من المتوقع ان يتم خفض الامدادات الفعلية التي تتجاوز سقف الانتاج دون اعلان ولم يتوقع الكثيرون الاعلان عن أي تغيير.
وقال شكيب خليل رئيس أوبك ان قرار يوم الاربعاء يخفض انتاج المنظمة فعليا عن مستواه في يوليو.
وقال "اعتقد انكم اذا اجريتم عملية حسابية بطريقة صحيحة فان خفض الانتاج سيكون بحوالي 520 ألف برميل يوميا."
وارتفعت أسعار النفط في باديء الامر بنحو دولار ثم تراجعت بعد ذلك الى 103 دولارات دون تغيير عن سعر اقفاله السابق.
والمفاجأة الاخرى ان روسيا منتجة الطاقة التي تحضر اجتماعات أوبك كمراقب ارسلت مسؤولا بارزا جدا هو نائب رئيس الوزراء ايجور سيتشن.
وربط المحللون حضوره بالتوترات بين روسيا والغرب بسبب صراع موسكو مع جورجيا.
وقالت وزارة الطاقة الروسية ان روسيا تريد اجراء حوار دوري مع أوبك ودعت ممثليها الى موسكو لحضور اجتماع في أكتوبر تشرين الاول.
وفي الماضي كانت روسيا توافق على خفض انتاجها تمشيا مع تخفيضات انتاج أوبك لدعم الاسعار.
واستند تقدير خليل لحجم النفط الذي سيسحب من السوق الى كميات النفط التي تنتجها الدول الاعضاء فعليا وليس على المستويات المتفق عليها.
وقالت اوبك انها عادت الى سقف الانتاج البالغ 28.8 مليون برميل يوميا الذي كان ساريا قبل عام من 29.67 مليون برميل يوميا.
لكن نظرا لخروج اندونيسيا من المنظمة من أول يناير كانون الثاني تم خصم حصتها مما يعني ان سقف الانتاج لم يتغير.
وقال بول هورشنيل من باركليز كابيتال "البيان كان متوقعا." وأضاف "مع ذلك فانه يتحدث عن الالتزام الصارم بحصص الانتاج في حين كنا نتوقع أن يأتي الخفض في الشهور المقبلة دون اعلان."
واتفق اخرون على ان المفاجأة الوحيدة هي ان أوبك أعلنت نواياها بشأن خفض التجاوزات في الانتاج عن الحصص المتفق عليها.
وقال اوليفر جاكوب من بتروماتريكس "البيان واضح لكن ما يقوله حقيقة هو انه يتعين على الدول الاعضاء الالتزام بحصص الانتاج وهو ما يعني اساسا ان توقف السعودية ضخ انتاجها الاضافي الذي بدأته هذا الصيف وهو أمر كان متوقعا." وأضاف "اقول ان هذه نصف مفاجأة لانهم أعلنوا ذلك بشكل رسمي."
ويقدر ان أوبك كانت تضخ نحو 790 الف برميل يوميا فوق المستوى المستهدف. أغلبها يأتي من السعودية.
وفي اجتماع استثنائي في جدة أعلنت السعودية من جانب واحد انها ستضخ 9.7 مليون برميل يوميا بزيادة بنحو 750 الف برميل يوميا عن حصتها.
وقالت المملكة انها تستجيب لارتفاع الاستهلاك وقال مصدر خليجي بارز يوم الثلاثاء انه يتوقع ان تواصل المملكة ضخ 9.7 مليون برميل يوميا اذا استقر الطلب.
وقال علي النعيمي وزير النفط السعودي للصحفيين لدى وصوله الى فيينا " السوق في حالة توازن وقد عملنا بجد منذ يونيو حزيران لاعادة الاسعار لما هي عليه الان. أعتقد اننا نجحنا بدرجة كبيرة."
ولم يعلق بعد على قرار أوبك الذي أعلن في نحو الساعة الثالثة صباحا (0100 بتوقيت جرينتش) يوم الاربعاء في اعقاب اجتماع بدأ بعد العاشرة من مساء يوم الثلاثاء.
وقبيل اجتماع أوبك بدا أن الوزراء سعداء بسعر النفط واشاروا الى ان لا حاجة على الارجح لاتخاذ اجراء عاجل غير ان بعضهم ومنهم ايران وليبيا وفنزويلا والجزائر قالوا ان هناك احتمال ان يزيد المعروض في السوق.
وقال هورشنيل "في حين نعتقد ان السعودية ستكون سعيدة تماما بنطاق سعري بين 90 و100 دولار يبدو ان دولا اخرى اعضاء تريد سعرا اعلى قليلا. وبالنسبة لها يبدو ان مستوى مئة دولار يتشكل كحد أدنى."
وستراجع أوبك سياستها الانتاجية مرة أخرى في اجتماعها المقبل في الجزائر يوم 17 ديسمبر كانون الاول.
من سايمون ويب ولوك باتشيموثو
(شارك في التغطية سايمون ويب والكس لولر وسمر سعيد وراندي فابي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشرات البورصة المصرية تواصل التراجع بسبب عمليات بيع للأجانب

مؤشرات البورصة المصرية تواصل التراجع بسبب عمليات بيع للأجانب

Wed Sep 10, 2008 2:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشرات الكبرى للبورصة المصرية انخفضت يوم الاربعاء للجلسة الثانية على التوالي بسبب عمليات بيع ضخمة للاجانب لاسهم الشركات الكبيرة وتقلب الاسواق العالمية.
وتراجعت اسهم اوراسكوم تليكوم واوراسكوم للانشاء وهما من الشركات ذات الوزن الكبير في البورصة تحت وطأة ضغط بيوع كبيرة. وانخفض سهم اوراسكوم تليكوم في اخر تداول له 4.66 في المئة الى 44.79 جنيه (8.27 دولار) بينما فقدت أسهم اوراسكوم للانشاء 2.03 من قيمتها لتصل الى 357.90 جنيه.
ويشكل السهمان معا نحو 50 في المئة من المؤشر الرئيسي كيس 30 الذي اغلق منخفضا 1.66 في المئة عند 8261.92 نقطة.
وتراجع مؤشر هيرميس 1.34 في المئة الى 722.78 نقطة بينما ارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.36 في المئة الى 424.09 نقطة.
وقال محمد قطب من الجزيرة لادارة الاصول "نتائج اوراسكوم تليكوم جاءت اقل من التوقعات بجانب وجود قدر كبير من التقلب في الاسواق العالمية وفاقت مبيعات الاجانب مشترياتهم بنحو 104 ملايين جنيه اليوم وتركزت مبيعاتهم على اسهم الشركات الكبيرة."
وابلغت أوراسكوم تليكوم اكبر مشغل عربي للهواتف المحمولة من حيث عدد المشتركين عن ربح صاف اقل من المتوقع في الربع الثاني من العام مع تباطؤ نموها في باكستان وبنجلادش وارتفاع تكاليف التمويل مما اضر باسهمها.
وتأثرت اوراسكوم تليكوم من تقرير لبنك جولدمان ساكس الاستثماري خفض تصنيف سهم الشركة التي تتخذ من القاهرة مقرا لها الى "محايد" من "جاذبة للشراء" وخفض السعر المستهدف للسهم في البورصة الى 65 جنيها من 100 جنيه.
وقال كريم حسني من الفراعنة للاوراق المالية "الاسواق العالمية تضررت بشدة امس. تاثرت مصر بهذا التباطؤ العالمي لكن تراجعنا كان اقل قليلا من تراجعهم."
وتراجع سهم البنك التجاري الدولي 1.12 في المئة الى 46.90 جنيه.
وانخفضت سهم مجموعة طلعت مصطفى للتنمية العقارية 1.54 في المئة ليصل عند اخر تداول الى 7.01 جنيه حتى بعدما قالت الشركة ان قيمة موجوداتها بلغت 34.5 مليار جنيه مصري في 30 من يونيو حزيران مرتفعة 74 بالمئة من تقييم الشركة منذ عام.
(الدولار يساوي 5.4183 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود عجز ميزان المعاملات الجارية لتركيا إلى 4.12 مليار دولار

صعود عجز ميزان المعاملات الجارية لتركيا إلى 4.12 مليار دولار

Wed Sep 10, 2008 2:28pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قال البنك المركزي التركي يوم الاربعاء ان عجز ميزان المعاملات الجارية لتركيا زاد 43.4 في المئة في يوليو تموز عما كان عليه منذ عام الى 4.117 مليار دولار.
وكان محللون تنبأوا في استطلاع اجرته رويترز ان يبلغ العجز في يوليو في المتوسط 4.4 مليار دولار.
وعدل البنك المركزي رقم العجز في يونيو حزيران الى 5.54 مليار دولار من التقدير المعلن من قبل 5.591 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبيعات الأجانب تدفع بورصة مصر للهبوط

مبيعات الأجانب تدفع بورصة مصر للهبوط


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/9/2008
كتبت: ياسمين سنبل، وكالات
واصلت بورصة مصر خسائرها للجلسة الثانية على التوالي لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، مدفوعة بعمليات بيع ملحوظة من قبل المستثمرين الأجانب على الأسهم الكبرى والقائدة تأثرا بالتراجع الحاد الذي أصاب سوق الأسهم الأمريكية الثلاثاء.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.66% مسجلا 8261.92 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و135 مليون جنيه.
كما هبط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقسي أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2.01% ليغلق عند 1711.61 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن الهبوط الحاد الذى أصاب سوق الاسهم الامريكية خلال تعاملات الثلاثاء أثر بالسلب على أداء شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن، مما انسحب على أسهمها المحلية فى البورصة المصرية.
وأضافوا أن أسهم "أوراسكوم تليكوم"، و"أوراسكوم للانشاء"، و"هيرميس" تراجعت على نحو ملحوظ خلال تعاملات الأربعاء، كما واصل سهم مجموعة "طلعت مصطفى" تراجعه لكن بشكل طفيف.
وأشاروا إلى أن الارتفاعات تركزت أغلبها فى أسهم المضاربات منها الوطنية للزجاج والإسكان للنقابات المهنية والعقارية المصرية والعقارية للبنوك الوطنية والمصرية للدواجن.
ولفتوا إلى أن تعاملات الأربعاء شهدت عمليات شراء من قبل المستثمرين العرب والمصريين مما حد من هبوط السوق.
دفعت عمليات جني الأرباح بمؤشرات البورصة المصرية للتراجع مع إغلاق تعاملات الثلاثاء، بعد نشاط دام على مدى جلستين متتاليتين، وسط تداولات تجاوزت المليار جنيه.
وكانت ابرز خمس شركات إرتفاعا هي، الوطنية للزجاج والبلور 22.83 جنيه، الوطنية للاسكان للنقابات المهنية 35.48 جنيه، العقارية المصرية33.67 جنيه، العقارية للبنوك الوطنية للتنمية 39.62 جنيه، المصرية للدواجن 53.14 جنيه.
بينما كانت ابرز خمس شركات إنخفاضا هي، بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق اقل)16.97 جنيه، غاز مصر243.94 جنيه، الشرقية للدخان - ايسترن كومباني 285.07 جنيه، بنك بيريوس - مصر 22.89 جنيه، اوراسكوم للفنادق و التنمية 42.51 جنيه.
"طلعت مصطفى" تقول ان قيمتها 6.37 مليار
قالت مجموعة طلعت مصطفى المصرية للتطوير العقاري الاربعاء -التي تضرر سعر سهمها باعتقال رئيسها السابق في قضية قتل- إن أصولها تبلغ قيمتها 34.5 مليار جنيه مصري.
وأضافت إن التقييم الذي أجرى 30 يونيو/ حزيران 2008 عن طريق شركة سي.بي. ريتشارد اليس العقارية الدولية في لندن جاء أعلى بنسبة 74 % من تقييم الشركة في عام 2007.
وبأسعار السوق الراهنة البالغة سبعة جنيهات للسهم تبلغ القيمة السوقية للمجموعة 14.2 مليار جنيه حسب بيانات رويترز.
وكان سعر السهم يبلغ 8.2 جنيه قبيل مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم يوم 29 يوليو/ تموز، وبلغ السهم 4.86 جنيه يوم الثالث من سبتمبر/ أيلول 2008 بعد أن وجهت النيابة اتهاما لرئيس الشركة هشام طلعت مصطفى بدفع مبلغ مليوني دولار لضابط شرطة سابق لقتلها.
وتولى طارق طلعت مصطفى شقيق هشام رئاسة الشركة التي تبني منطقة سكنية فاخرة في الصحراء شرقي القاهرة.
"المصرية للمنتجعات السياحية" تعيد شراء أسهمها
اعلنت البورصة المصرية الاربعاء إن الشركة المصرية للمنتجعات السياحية تعتزم إعادة شراء 25 مليون سهم أي ما يعادل 2.4 % من اجمالي عدد الاسهم حسب بيانات رويترز.
وقالت الشركة في بيان إن عملية إعادة الشراء ستتم في الفترة من التاسعة من سبتمبر/ أيلول 2008 وحتى الثامن من أكتوبر/ تشرين الاول من نفس العام.
وتراجع سهم المصرية للمنتجعات السياحية التي تملك مساحات كبيرة من الاراضي على ساحل البحر الاحمر بنحو نصف قيمته حتى الان في عام 2008 فبدأ العام بسعر 7.20 جنيه في يناير/ كانون الثاني ليغلق على 3.50 جنيه الثلاثاء.
(الدولار يساوي 5.42 )

البورصات العربية تواصل نزيفها والسعودية تصعد وحدها

البورصات العربية تواصل نزيفها والسعودية تصعد وحدها

سي. إن. إن. العربية
10/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - على غير العادة، خالفت السوق السعودية اتجاها عربيا عاما محققة ارتفاعا جيد خلف المزيد من النزيف في أسواق الأسهم، مع تراجع المؤشرات بقيم كبيرة، الأربعاء، أسوأها كان في الكويت.
وأنهى المؤشر السعودي تداولات جلسة الأربعاء صاعدا بنحو 1.21 في المائة، ليستقر عند مستوى 8128 نقطة، بعدما ربح نحو 97 نقطة.
ووصلت قيمة التعاملات 3.5 مليارات ريال سعودي، بعد تداول نحو 98.5 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار أسهم 77 شركة، بينما سجلت أسعار أسهم 26 شركة خسارات متفاوتة.
وقاد سهم شركة "جبل عمر" الأسهم الصاعدة عندما ارتفع بنحو 9.4 في المائة، ليغلق عند سعر 23.25 ريالا سعوديا، في حين مني سهم "إليانز أس أف" بأكبر خسارة متراجعا بنحو 2.51 في المائة إلى سعر 67.50 ريالا سعوديا.
أما في الكويت، فمنيت الأسهم بمزيد من التراجع، لتنهي أسوأ أسبوع لها منذ نحو خمسة شهور، مع تراجع مؤشرها الرئيسي بنحو 235 نقطة مع نهاية تداولات الأربعاء، ليصل مستوى 13268 نقطة، مقتربا من النزول مرة أخرى عن مستوى 13 ألف نقطة.
ووصلت قيمة تعاملات السوق نحو 100.6 مليون دينار كويتي على نحو 192 مليون سهم، وسط تراجع جميع مؤشرات قطاعات البورصة الثمانية، يقودها مؤشر الخدمات الذي فقد 420 نقطة، يليه قطاع الاستثمار بخسارة نحو 355 نقطة، ثم قطاع الصناعة بفقدان 232 نقطة.
وقاد سهم "الثمار الدولية القابضة" الأسهم الرابحة مرتفعا بنحو 4.6 في المائة، في حين مني سهم "الصفاة للاستثمار" بأكبر خسارة متراجعا بنحو تسعة في المائة.
أما في الإمارات العربية، فتراجع مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي، بنحو 2.21 في المائة، ليغلق عند مستوى 4938 نقطة، ولتخسر الأسهم نحو 15.8 مليار درهم من قيمتها من قيمتها السوقية، في جلسة واحدة.
ووصلت قيمة التداولات نحو 1.68 مليار درهم إماراتي، على نحو 380 مليون سهم، وسط هبوط مؤشر الخدمات بنحو 2.98 في المائة، ثم مؤشر قطاع الصناعات بنحو 1.54 في المائة، كما تراجع مؤشرا التأمين والبنوك بنحو 0.6 في المائة، و1.61 في المائة على التوالي.
وصعدت أسعار أسهم 14 شركة يقودها سهم "أم القيوين الوطني" الذي ارتفع بنحو عشرة في المائة إلى سعر 6.16 دراهم، بينما هبطت أسعار أسهم 54 شركة، كان الخاسر الأكبر بينها سهم "الكويتية للتمويل والاستثمار"، الذي خسر نحو 15 في المائة من قيمته وأغلق عند سعر 3.82 دراهم.
أما سهم "إعمار" القيادي، فاحتل المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 350 مليون درهم، هي ثمن 45.21 مليون سهم تم تداولها عبر 1786 صفقة.
وفي أسواق الخليج الصغيرة، هوى مؤشر الأسهم القطرية بنحو 2.7 في المائة إلى مستوى 9625، تبعتها أسهم بورصة المنامة التي هبط مؤشرها 2.18 في المائة إلى مستوى 2569 نقطة، في حين سجلت الأسهم في بورصة مسقط تراجعا قاسيا بنحو 2.8 في المائة، ليستقر مؤشرها عند مستوى 8638 نقطة.
وفي الأردن، ما يزال جني الأرباح يعصف بمؤشر بورصة عمان، الذي فقد نحو 2.41 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 4063 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 44.6 مليون دينار أردني، على نحو 15.4 مليون سهم.
وعقب تداول أسهم 172 شركة، أظهرت أسهم 31 شركة ارتفاعاً في أسعارها، في حين تراجعت أسهم 123 شركة، ولم يطرأ تغيير على أسعار 18 شركة.
وامتد التراجع إلى الأسهم المصرية أيضا، بعد ارتفاع جيد حققته الثلاثاء، إذ أظهر مؤشر "كيس 30"، الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة محلية، هبوطا بنحو 1.66 في المائة، ليستقر عن مستوى 8261 نقطة.

ليمان براذرز يعتزم بيع وحدة ويتوقع خسارة 3.9 مليار دولار

ليمان براذرز يعتزم بيع وحدة ويتوقع خسارة 3.9 مليار دولار

Wed Sep 10, 2008 12:53pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال بنك ليمان براذرز هولدينجز أنه يخطط لبيع حصة أغلبية في وحدته لادارة الاستثمارات والتخلص من أصول عقارية تجارية في الوقت الذي يجاهد فيه بنك الاستثمار الامريكي لزيادة رأسماله.
وأعلن رابع أكبر بنك استثمار في الولايات المتحدة كذلك إن خسائره في الربع الثالث جاءت أكبر من المتوقع وبلغت 3.93 مليار دولار بعد شطب أصول بلغت قيمتها 5.6 مليار دولار.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك ريتشارد فولد في بيان "هذا وقت استثنائي لقطاعنا وواحدة من أسوأ الفترات في تاريخ البنك."
وبددت أسهم ليمان مكاسبها السابقة التي دفعتها لتجاوز عشرة دولارات للسهم. وانخفض السهم 49 سنتا الي 7.30 دولار قبل الفتح إذ أن البنك لم يعلن خطة محددة لبيع أصول.
وقال البنك أنه خفض ما لديه من اصول تنطوي على مخاطر وشمل ذلك خفض أصوله المتعلقة بالرهون العقارية السكنية بنحو النصف وخفض أرباحه الموزعة الى خمسة سنتات للسهم من 68 سنتا.
وقال البنك أنه يعتزم بيع نحو 55 بالمئة من وحدة ادارة الاستثمارات وأشار الى أنه في مراحل متقدمة من المحادثات مع عدد من المشترين المحتملين.
وبيع وحدة ادارة الاستثمارات يهدف الى زيادة مستويات رأس المال وخفض الاصول العقارية التجارية يهدف الى تقليص الاستثمارات التي تنطوي على مخاطر التي خفضت قيمة البنك السوقية بأكثر من 40 مليار دولار منذ فبراير شباط عام 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو الاقتصاد التركي في الربع الثاني يقل عن توقعات المحللين

نمو الاقتصاد التركي في الربع الثاني يقل عن توقعات المحللين

Wed Sep 10, 2008 11:50am GMT

اسطنبول (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء إن الاقتصاد التركي نما بأبطأ وتيرة له في ست سنوات في الربع الثاني من العام وبنسبة جاءت دون توقعات المحللين فيما حدت اسعار الفائدة المرتفعة والتباطؤ العالمي من النمو.
وقال معهد الاحصاء التركي إن الناتج المحلي الاجمالي نما بنسبة 1.9 في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني مقارنة بتوقعات السوق التي بلغت 3.65 في المئة وبنسبة نمو معدلة للربع الاول بلغت 6.7 في المئة.
ونسبة النمو هذه هي الاضعف منذ الربع الاول من عام 2002 عندما نما الاقتصاد بنسبة 0.3 في المئة حيث كان خارجا لتوه من أزمة مالية. وتراجعت الليرة بعد هذه البيانات الى 1.2345 دولار في سوق التعاملات بين البنوك.
وأظهر القطاع الزراعي تباطؤا مفاجئا شأنه في ذلك شأن قطاعي الصناعة والانشاءات وهي القطاعات الرئيسية التي تقود النمو في الدولة التي ترغب في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
وشهد العام الماضي نهاية موجة نمو استمرت عدة سنوات بلغت فيها نسبة النمو نحو 7 في المئة عندما نما الاقتصاد بنسبة 4.5 في المئة. وتشير التوقعات الحكومية الى نسبة نمو مماثلة هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة طلعت مصطفى المصرية تقول أن قيمتها 6.37 مليار $

مجموعة طلعت مصطفى المصرية تقول أن قيمتها 6.37 مليار $

Wed Sep 10, 2008 12:20pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة طلعت مصطفى المصرية للتطوير العقاري التي تضرر سعر سهمها باعتقال رئيسها السابق في قضية قتل إن أصولها تبلغ قيمتها 34.5 مليار جنيه مصري (6.37 مليار دولار).
وأضافت يوم الاربعاء إن التقييم الذي أجرى يوم 30 يونيو حزيران جاء من شركة سي.بي. ريتشارد اليس العقارية الدولية في لندن وجاء أعلى بنسبة 74 بالمئة من تقييم الشركة قبل عام.
وبأسعار السوق الراهنة البالغة سبعة جنيهات للسهم تبلغ القيمة السوقية للمجموعة 14.2 مليار جنيه حسب بيانات رويترز.
وكان سعر السهم يبلغ 8.2 جنيه قبيل مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم يوم 29 يوليو تموز. وبلغ السهم 4.86 جنيه يوم الثالث من سبتمبر أيلول الجاري بعد أن وجهت النيابة اتهاما لرئيس الشركة هشام طلعت مصطفى بدفع مبلغ مليوني دولار لضابط شرطة سابق لقتلها.
وتولى طارق طلعت مصطفى شقيق هشام رئاسة الشركة التي تبني منطقة سكنية فاخرة في الصحراء شرقي القاهرة.
(الدولار يساوي 5.42)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير الاستثمار: 200 مليار جنيه حجم الاستثمارات المحققة فى مصر خلال عام 2007/2008

وزير الاستثمار: 200 مليار جنيه حجم الاستثمارات المحققة فى مصر خلال عام 2007/2008

مباشر
الاربعاء 10 سبتمبر 2008 2:22 م

أكد الدكتور محمود محيي الدين - وزير الاستثمار على أن الاقتصاد المصري قد استطاع أن ينمو خلال العام المالي 2007/2008 بحوالي 7.2%، حيث يعد هذا المعدل هو الأعلي منذ منتصف التسعينات، حيث أشار إلى أن الاقتصاد المصري أصبح مساند بقاعدة استثمارية ضخمة تساند زيادة معدلات النمو الاقتصادي وما يترتب عليها من زيادة فرص العمل والدخول. جاء ذلك خلال لقاء وزير الاستثمار مع قيادات هيئة الاستثمار والعاملين فيها بشأن متابعة تطور أداء مؤشرات الاستثمار .وقال وزير الاستثمارأن اجمالي حجم الاستثمارات (الخاصة والعامة) التي تحققت خلال هذا العام قد بلغ 200 مليار جنيه مثلت حوالي 24% من الناتج المحلي الاجمالي وبمعدل نمو بلغ 29% مقارنة بالعام المالي 2006/2007، كان منها استثمارات خاصة بلغت نحو‏134‏ مليار جنيه، لتمثل 67% من اجمالي الاستثمارات المنفذة، ‏ بزيادة نحو ‏38%‏ علي العام المالي السابق‏، وأضاف محيي الدين أن نسبة الاستثمار الخاص إلى الناتج المحلي الاجمالي بلغت 16% بعد أن كانت 14% وفقاً لأرقام وزارة التنمية الاقتصادية.
وأشار وزير الاستثمار إلى أن العام المالي 2007/2008 قد شهد عدداً غير مسبوق في عدد التأسيسات الجديدة والتي ارتفعت لتصل إلى نحو 7939 شركة جديدة برؤوس أموال مُصدرة بلغت 23088 مليون جنيه خلال العام المالي 2007/2008. مقارنة بعدد 6032 شركة جديدة تأسست خلال العام 2006/2007 برؤوس أموال مصدرة 36.8 مليار جنيه، كما قامت نحو 1400 شركة بتوسيع مجال نشاطها برؤوس أموال مُصدرة بلغت قيمتها 66018 مليون جنيه خلال العام المالي 2007/2008، وذلك مقارنة بعدد 1238 شركة توسعت برؤوس أموال مصدرة بلغت حوالي 45 مليار جنيه خلال عام 2006/2007.
وأضاف أن حركة التأسيسات الجديدة منذ بداية عام 2008 قد شهدت تطور ملحوظ، حيث وصل متوسط عدد الشركات المؤسسة اسبوعياً إلى حولي 150 شركة وهو ما يفوق ثلاثة أمثال المتوسط الذي تحقق خلال الفترة من 2002 وحتى 2004 والذي بلغ 40 شركة في المتوسط اسبوعياً، ويعادل مرة ونصف المتوسط المحقق خلال الفترة 2005 – 2007 والذي بلغ حوالي 104 شركة في المتوسط اسبوعياً.
و عن حركة الاستثمار في المحافظات، أكد الدكتور محيي الدين على ارتفاع عدد الشركات الجديدة المؤسسة في محافظات الوجه القبلي خلال العام المالي 2007/2008 إلى 477 شركة برؤوس أموال مُصدرة بلغت نحو 1.8 مليار جنيه مقارنة بنحو 326 شركة برؤوس أموال مصدرة بلغت قيمتها نحو 1.3 مليار جنيه خلال العام المالي 2006/2007، مشيراً إلى الجهود المبذولة لتشجيع التنمية ودعم وتشجيع الاستثمار في هذا الاقليم، كما تأسست خلال عام 2007/2008 عدد 1177 شركة جديدة في محافظات الوجه البحري باستثمارات تعدت 2.6 مليار جنيه مقارنة بعدد 1087 شركة تأسست خلال العام المالي 2006/2007، وكان عدد الشركات الجديدة التي تأسست في محافظات القاهرة الكبرى خلال العام المالي 2007/2008 عدد 5617 شركة برؤوس أموال مصدرة بلغت 14 مليار جنيه مقابل 4128 شركة تأسست خلال العام المالي السابق عليه والتي بلغت رؤوس أموالها المصدرة 25 مليار جنيه.
وأكد محمود محيي الدين على الفترة القادمة ستشهد التركيز على تحقيق المزيد من العدالة في توزيع الاستثمارات بين أقاليم ومحافظات الجمهورية، من خلال قطاع للاستثمار في المحافظات تم استحداثه بهيئة الاستثمار لمتابعة هذا الأمر بصفة رئيسية.
وعن تنوع مجالات الاستثمار خلال العام المالي 2007/2008، اشار وزير الاستثمار إلى أن الاستثمارات في قطاعات التشييد، والخدمات، والزراعة، والسياحة شهدت نمواً ملحوظا في عدد الشركات الجديدة المؤسسة حيث ارتفع عدد الشركات الجديدة المؤسسة في قطاع التشييد خلال هذا العام بنسبة 173.9% حيث بلغ عدد الشركات الجديدة المؤسسة 1290 شركة برؤوس أموال مُصدرة بلغت قيمتها نحو4793 مليون جنيه خلال العام المالي 2007/2008 مقارنة بنحو 471 شركة جديدة برؤوس أموال مُصدرة بلغت قيمتها 2.7 مليار جنيه خلال العام المالي 2006/2007، تلاه قطاع الخدمات بنسبة ارتفاع بلغت 42% حيث ارتفع عدد الشركات الجديدة المؤسسة من 1930 شركة جديدة برؤوس أموال مُصدرة بلغت قيمتها 5.3 مليار جنيه خلال العام المالي 2006/2007 إلى 2742 شركة جديدة برؤوس أموال مُصدرة بلغت قيمتها نحو 4 مليار جنيه خلال العام المالي 2007/2008، ثم قطاع الزراعة بنسبة ارتفاع 27% حيث شهد القطاع تأسيس 1139 شركة جديدة برؤوس أموال مُصدرة بلغت قيمتها نحو 2.3 مليار جنيه، وذلك مقارنة بنحو 895 شركة جديدة برؤوس أموال مُصدرة بلغت قيمتها 1.7 مليار جنيه خلال العام المالي 2006/2007، الأمر الذي يعكس النمو الذي يشهده هذا القطاع، مؤكداً على تنوع مصادر نمو الاقتصاد المصري، ومشيراً إلى أهمية العمل على زيادة معدلات نمو الاستثمار في قطاعات البنية الأساسية والنقل والأنشطة اللوجيستية والتي تمثل فرصاً حقيقية للاستثمار في الفترة القادمة.
وقد ذكر محيي الدين أن نصيب المصريين في الاستثمارات الخاصة الجديدة خلال العام المالي 2007/2008 قد زاد ليصل إلى 66%، فيما بلغ نصيب الاستثمارات العربية 23% من اجمالي حجم الاستثمارات الجديدة فيما كان نصيب الاستثمارات الأجنبية حوالي 11%.
وعن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر أشار وزير الاستثمار لما أعلنه البنك المركزي المصري من حيث أنه تصاعد خلال العام المالي ‏2008/2007‏ ليحقق صافي تدفق للداخل قدره ‏13.2‏ مليار دولار مقابل‏11.1‏ مليار دولار خلال السنة المالية السابقة بزيادة بلغت 19%، حيث:
بلغ صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة او زيادة رؤوس أموالها ‏6.4‏ مليار دولار مثلت حوالي 49% مقابل ‏5.2‏ مليار دولار خلال السنة المناظرة‏، بنسبة زيادة 23%.، وسجل الاستثمار الاجنبي المباشر في قطاع البترول صافي تدفق للداخل بلغ ‏4.1‏ مليار دولار مقابل‏3.0 ‏ مليار دولار‏، بينما سجلت حصيلة بيع شركات محلية لمستثمرين اجانب خلال العام 2007/2008 حوالي ‏2.3‏ مليار دولار مقابل‏2.8‏ مليار دولار عن العام المالي السابق عليه‏، وحقق الاستثمار في شراء عقارات خلال السنة نحو‏400‏ مليون دولار‏.
وعن ترتيب مصر في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2009 الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية، أشار وزير الاستثمار إلى أن مصر استطاعت هذا العام، وللمرة الثالثة أن تنضم لقائمة الدول الأكثر إصلاحاً على مستوى العالم، وتظل في مقدمة الدول التي تعمل على إصلاح وتطوير مناخ الأعمال بالنسبة للشركات المحلية متوسطة وصغيرة الحجم وفقاً لما جاء بالتقرير.
وذكر وزير الاستثمار أن هذا التقرير يتابعه المستثمرون في مختلف أنحاء العالم بشكل منتظم، لما له من تأثير كبير في التعريف بحركة وتواصل عملية التطوير والإصلاح في بيئة الاستثمار.
والجدير بالذكر أن التقرير قد أشار إلى تقدم مصر 12 مركزاً مقارنة بالعام السابق، كما أشار إلى استمرار إدراجها في قائمة الدول العشر الأكثر إصلاحاً على مستوى العالم، وذلك بفضل قيامها بإجراء عدد من الإصلاحات والتيسيرات في 6 مجالات رئيسية؛ في مجال بدء النشاط الاقتصادي، وإصدار التراخيص، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمر، والتجارة عبر الحدود.
وتجدر الاشارة إلى أنه على مدار العام السابق، قامت مصر باتخاذ مجموعة من الإجراءات لخفض تكلفة المعاملات، واختصار الوقت، والتيسير على المستثمرين بشكل عام وعلى الشركات المتوسطة والصغيرة بشكل خاص، وذلك سعياً وحرصاً على توفير فرص عمل و توليد الدخول لقطاع عريض من الشباب ومحدودي الدخل.
وقد شملت هذه الإجراءات كل ما يتصل بالشركات المتوسطة وصغيرة الحجم فى ممارستها لأنشطتها بدءاً من دخولها في السوق. ففي مجال بدء النشاط، تم خفض الحد الأدنى المطلوب لرأسمال شركات المسئولية المحدودة إلى 200 جنيه، كما تم خفض تكلفة التأسيس واختصار عدد الإجراءات اللازمة لتأسيس الشركات بعد تجميعها في مقر واحد بالهيئة العامة للاستثمار. كذلك فقد تم اختصار الوقت اللازم لعملية تسجيل الملكية، وتم تأسيس شركة الاستعلام الائتماني التي بدأت مزاولة نشاطها في مارس 2008. علاوة على ذلك، ولتيسير إجراءات التجارة عبر الحدود، تم اختصار الوقت المطلوب لإصدار خطابات الضمان البنكية، وإدخال الخدمات الالكترونية في الموانئ المصرية لخدمة عمليتي الاستيراد والتصدير. وفى مجال حماية المستثمر، تم إصدار التشريعات اللازمة لتحسين نطاق الإفصاح وضمان نزاهة وشفافية المعاملات، وفى مجال إصدار التراخيص، تم إصدار قانون البناء الموحد الذي اختصر وبشكل كبير وقت وتكلفة تراخيص البناء.
وفي إطار الاهتمام والحرص على تحسين بيئة الاستثمار على مستوى كافة محافظات الجمهورية المختلفة وتشجيع الاستثمارات خارج العاصمة، وفى ضوء قيام وزارة الاستثمار فى عام 2007 بإجراء دراسة خاصة عن مصر قامت برصد اجراءات الاستثمار فى ثلاث محافظات محددة هى القاهرة والاسكندرية وأسيوط، وصرح وزير الاستثمار بأن وزارة الاستثمار ستقوم هذا العام بالعمل على اصدار تقرير مماثل يضم عدداً أكبر من المحافظات لوضعها فى بؤرة الاهتمام أسوة بما تم مع المحافظات الثلاث السابقة، وذلك بهدف تحديد مواطن القوة والضعف من حيث الاجراءات الخاصة بالاستثمار، والعمل على إزالة أى معوقات، والقياس الدورى لأداء هذه المناطق، فضلاً عن القيام بتحديد مزايا كل اقليم والترويج له، ووضعه فى بؤرة الضوء أمام المستثمرين، أسوة بما تم فى دول أخرى مثل الهند والبرازيل.

المصرية للمنتجعات السياحية تعيد شراء أسهمها

المصرية للمنتجعات السياحية تعيد شراء أسهمها

Wed Sep 10, 2008 11:57am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة يوم الاربعاء إن الشركة المصرية للمنتجعات السياحية تعتزم إعادة شراء 25 مليون سهم أي ما يعادل 2.4 بالمئة من اجمالي عدد الاسهم حسب بيانات رويترز.
وقالت الشركة في بيان إن عملية إعادة الشراء ستتم في الفترة من التاسعة من سبتمبر أيلول الجاري وحتى الثامن من أكتوبر تشرين الاول المقبل.
وتراجع سهم المصرية للمنتجعات السياحية التي تملك مساحات كبيرة من الاراضي على ساحل البحر الاحمر بنحو نصف قيمته حتى الان هذا العام فبدأ العام بسعر 7.20 جنيه (1.33 دولار) في يناير كانون الثاني ليغلق على 3.50 جنيه يوم الثلاثاء.
وارتفع السهم قليلا في جلسة الأربعاء وجرى تداوله بسعر 3.54 جنيه في الساعة 1110 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.42 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو مطرد بأرباح "النيل لحليج الأقطان" خلال عام 2007/2008

نمو مطرد بأرباح "النيل لحليج الأقطان" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاربعاء 10 سبتمبر 2008 1:57 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "النيل لحليج الاقطان" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة نمواً مطرداً بصافى ارباح بلغت نسبته 9531.6% حيث حققت صافى ربح بلغ 148.442466 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 1.541206 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 14.507 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغت 26.796 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

الهيئة توافق على إصدار أسهم و تأسيس "مصر بلتون لإدارة صناديق الاستثمار "

الهيئة توافق على إصدار أسهم و تأسيس "مصر بلتون لإدارة صناديق الاستثمار "

مباشر
الاربعاء 10 سبتمبر 2008 11:12 ص


وافقت الهيئة العامة لسوق المال بتاريخ 31 أغسطس 2008 على إصدار أسهم و تأسيس شركة "مصر بلتون لإدارة صناديق الاستثمار " كشركة مساهمة مصرية وفقاًَ لأحكام القانون 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية و تعديلاته برأس مال مصدر ومدفوع قدره 5 مليون جنيه مصري موزعاً على 500 ألف سهم القيمة الاسمية للسهم 10 جنيه مصري .

بعد تأجيل مزاد الخط الثابت الثاني .. "التجاري الدولي" يبُقى على السعر العادل لـ "المصرية للإتصالات" عند 25.10 جنيه

بعد تأجيل مزاد الخط الثابت الثاني .. "التجاري الدولي" يبُقى على السعر العادل لـ "المصرية للإتصالات" عند 25.10 جنيه
خاص مباشر
الاربعاء 10 سبتمبر 2008 10:58 ص

أبقت شركة التجاري الدولي للسمسرة على السعر المستهدف لسهم "المصرية للاتصالات" خلال 12 شهر عند 25.10 جنيه بزيادة محتملة 65% وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم .
وأشار التجاري الدولي إلى أن قرار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بتأجيل مزاد الخط الثابت الثانى لمدة عام لم يكن مفاجئا خاصة بعد التاخير عدة مرات فى عام 2008 ,وهو ماانعكس إيجابياً على سعر سهم "المصرية للاتصالات" حيث أن القرار سوف يتيح للشركة أن تعمل منفردة فى سوق التليفون الثابت المصرى .
وتوقع التجاري الدولي أن يكون هناك منافس للشركة فى عام 2010 مشيرًا إلى أن القرار بالتأجيل لمدة عام يضيف قيمة إلى السعر العادل للمصرية للاتصالات ,كذلك توقع التجارى أن تتاثر الشركة إيجابياً على المدى القصير.
وكان التجاري الدولي قد خفض تقييمها لسهم " المصرية للاتصالات " من 27.2 جنيه إلى 25.1 جنيه فى 21 أغسطس الماضى ,مبقية على توصيتها السابقة بالشراء مع مخاطرة متوسطة وقد أرجع التجاري الدولي سبب خفضه إلى معدل المخاطرة الحر المرتفع .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 نمو صافي أرباح الشركة " قبل حقوق الأقلية " بمعدل 24.2% حيث حققت صافي ربح " قبل حقوق الأقلية " قدره 1.243 مليار جنيه مقارنةً بنحو مليار جنية عن النصف الأول لعام 2007 .
ويبلغ رأس مال الشركة المُصدر والمدفوع مايقرب من 17.07 مليار جنيه موزعة على 1707072000 سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .

66.337 ألف جنيه أرباح "المصرية العقارية" خلال عام 2007/2008

66.337 ألف جنيه أرباح "المصرية العقارية" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاربعاء 10 سبتمبر 2008 11:00 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "العقارية المصرية" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 66.337 ألف جنيه مصري مقارنةً بصافي خسارة بلغ 4.843980 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2007-2008 قد أظهرت تحقيق صافي خسارة بلغ 19.555 مليون جنيه مقارنةً بتحقيق صافي خسارة بلغ 33.720 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالي 2006-2007 .

وزارة الزراعة ترفض طلباً ثانياً لـ «الشرقية للدخان» بزراعة التبغ في توشكي

وزارة الزراعة ترفض طلباً ثانياً لـ «الشرقية للدخان» بزراعة التبغ في توشكي
المصري اليوم
١٠/٩/٢٠٠٨

كتب: أشرف فكري
رفضت وزارة الزراعة للمرة الثانية السماح للشركة الشرقية للدخان زراعة التبغ في منطقة توشكي لتوفير جزء من احتياجاتها لمصانعها وتلافي نقص المساحات المزروعة من التبغ في العالم.
وقال المهندس علي الموزي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وزارة الزراعة أبلغت «الشرقية للدخان» عدم وجود موارد مائية إضافية لتوفيرها للمساحات التي تستهدف زراعتها من التبغ وأن الأولوية في المنطقة لزراعة المحاصيل المحددة في خطة تنمية توشكي.
وأضاف أن الشرقية للدخان طلبت من وزارة الزراعة منحها ١٠٠ فدان فقط في منطقة توشكي لاستصلاحها وزراعتها بالتبغ أو أي من المناطق التي ترشحها الوزارة غير أن الأمر قوبل برفض قوي من جانب الوزارة.
وأوضح «الموزي» أن الشرقية للدخان كانت تستهدف من خلال زراعة التبغ توفير نسبة من إنتاجها من المواد الخام المستخدمة في صناعة السجائر مع ارتفاع أعباء عمليات استيراد التبغ من الخارج، عقب قرار الاتحاد الأوروبي برفع الدعم المقدم لمزارعي التبغ.
وأضاف أن القرار الأوروبي برفع الدعم مع ارتفاع أسعار التبغ في العالم نتيجة قلة المعروض ساهم في رفع التكلفة التشغيلية لإنتاج السجائر في مصانع الشرقية للدخان، والتي تعد المنتج الوحيد للسجاير في السوق المحلية.
ولفت إلي أن زراعة الشرقية للدخان للتبغ تستهدف تنمية استثماراتها المستقبلية التي تسعي لتنفيذها خلال الفترة القادمة، فضلاً عن عدم توفير كميات مبدئية من احتياجات الشركة، وكانت وزارة الزراعة قد رفضت العام الماضي الطلب الأول للشرقية للدخان بزراعة التبغ قبل أن تبادر الشركة إلي إعادة المحاولة عبر طلب مدعوم من و زارة الاستثمار لقي رفضا من جانب وزارة الزراعة.
وأكد المهندس عادل الموزي أن الرفض المتتالي من جانب الزراعة دفع الشرقية للدخان للتخلي نهائياً عن خططها لزراعة التبغ في مصر.

جلوبال إنسايت: مصر تنفق ٩،٨ مليار دولار علي تكنولوجيا المعلومات والإتصالات

جلوبال إنسايت: مصر تنفق ٩،٨ مليار دولار علي تكنولوجيا المعلومات والإتصالات
المصري اليوم
١٠/٩/٢٠٠٨
كتب: ناجي عبدالعزيز
أشارت تقارير متخصصة صدرت مؤخرًا أن التطور الهائل في الإنفاق علي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، مرشح للنمو بمعدل الثلث خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأظهرت دراسة أجرتها مؤسسة «جلوبال إنسايت» للتحليل الاقتصادي والمالي أن مصر تنفق في الوقت الحاضر ٩،٨ مليار دولار سنويا علي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهذا الرقم مرشح للارتفاع إلي ١٣،٥ مليار دولار في العام ٢٠١١.
وستشارك أكثر من ٢٠ شركة مصرية في معرض أسبوع جيتكس للتقنية، الذي يقام من ١٩ حتي ٢٣ أكتوبر ٢٠٠٨ في مركز دبي الدولي للمؤتمرات. وتتطلع تلك الشركات إلي إقامة جسور من التعاون بين صناعة التكنولوجيا في مصر وبين الإمارات العربية المتحدة.
وكانت شركات مصرية عديدة أكدت بالفعل مشاركتها في المعرض لهذا العام، ومنها: هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، أكت Act، «آي تي وركس» IT Worx، «إنوفيشن» للاستيراد والوكالات التجارية، «لينك دوت نيت» Linkdotnet، ومايكروتيك Microtech
وقال هلال سعيد المري، مدير عام مركز دبي التجاري العالمي: «إن صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط تنمو بمعدلات أسرع من أي مكان آخر في العالم، وتلعب العلاقة بين مصر والإمارات العربية المتحدة دورًا مهمًا جدًا لدعم نمو الاستثمار في هذا المجال في المنطقة بأكملها، وسيمكن معرض أسبوع جيتكس للتكنولوجيا الشركات المصرية من بناء علاقات أقوي مع شركات ذات حضور عالمي كبير».
وتنفق مصر حاليا الجزء الأكبر من الأموال ضمن هذا القطاع علي صناعة الاتصالات، حيث بلغ معدل إنفاقها ٨،٦ مليار دولار، أما القطاعات الباقية فيتوزع الإنفاق عليها بين ٦٣٩ مليون دولار علي الأجهزة والمعدات، و١٩٩ مليون دولار علي برامج الكمبيوتر، و٣٧٥ مليون دولار علي خدمات الكمبيوتر.
وتشير الإحصائيات الصادرة عن موقع internetworldstats.com إلي أن ٨،٦ مليون مصري لديهم القدرة الآن علي النفاذ إلي الإنترنت.

ريجينا للمكرونة تبدأ في إنشاء خط إنتاج جديد بتكلفة 60 مليون جنيه

ريجينا للمكرونة تبدأ في إنشاء خط إنتاج جديد بتكلفة 60 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 10 سبتمبر 2008 10:15 ص
كشف كريم ابو غالى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ريجينا للصناعات الغذائية والمكرونة ان الشركة بدات فى انشاء خط انتاج جديد تبلغ تكلفته الاجمالية نحو 60 مليون جنيه سيسهم فى زيادة انتاج ومبيعات الشركة من المكرونة التى تعتبر الاجود فى الشرق الاوسط .
وعلى جانب اخر كشف محمد مرسى عضو مجلس ادارة شركة سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية والمكرونة ان شركة ريجينا تعاقدت مع شركة سوهاج لشراء وطحن 15 الف طن قمح ديورم من اجود انواع القمح وذلك بمطاحن شركة سوهاج وقال مرسى ان ريجينا التى تمتلك 25% من سوهاج الوطنية تسعى لتوسيع نشاطها داخل ومع شركة سوهاج للاستفادة من اصولها كمطحن واعد .
واضاف مرسى ان قمح الديورم هو المادة الرئيسية التى تستخرج منها مادة السمولينا المكون الرئيسى فى مكرونة ريجينا .
الجدير بالذكر ان ريجينا تعاقدت منذ فترة لشراء كامل انتاج سوهاج الوطنية من القمح والبالغ 30 الف طن سنويا .
ويبلغ راسمال شركة ريجينا للمكرونة 75 مليون جنيه موزعا على مليون ونصف المليون سهم بقيمة اسمية 50 جنيه للسهم الواحد .


تعاقدات مستقبلية لتصدير أقطان الموسم الجديد 2008/2009

تعاقدات مستقبلية لتصدير أقطان الموسم الجديد 2008/2009

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 10 سبتمبر 2008 9:34 ص
سجلت شركات الأقطان المصرية تعاقدات مستقبلية لتصدير أقطان الموسم الجديد 2008/2009 حيث تم التعاقد على تصدير نحو 4140 قنطار قطن للأسواق العالمية منها 2840 قنطارا من صنف "جيزة 70 " و 500 قنطار من صنف "جيزة 87" و800 قنطار قطن من صنف "جيزة 86".وأكد التقرير الأسبوعي لهيئة تحكيم واختبارات القطن بالإسكندرية أن إجمالي ارتباطات تصدير الأقطان المصرية للأسواق العالمية للموسم القطني 2007/2008 بلغت نحو مليونين و707 آلاف و 626 قنطار قطن لتلبية احتياجات 31 دولة من مختلف دول العالم بقيمة تصل إلى 282 مليونا و 911 ألف دولار أمريكي.وصرح المهندس ثروت المنياوي رئيس هيئة تحكيم واختبارات القطن بالإسكندرية بأن إجمالي ما تم شحنه وتصديره من الأقطان عبر الموانىء المصرية للأسواق العالمية بلغ نحو مليونين و 367 ألفا و 635 قنطار قطن بنسبة 44ر87 \% من إجمالي ارتباطات التصدير.وقال المنياوي ان إجمالي الموزع من الأقطان المصرية ما بين استلامات المغازل وارتباطات لتصدير بلغ نحو 5 ملايين و 227 ألفا و 682 قنطار قطن بنسبة 59ر89 \% من إجمالي المعروض لموسم 2007/2008.

التضخم في المدن في مصر يرتفع الى 23.6 % في أغسطس

التضخم في المدن في مصر يرتفع الى 23.6 % في أغسطس

Wed Sep 10, 2008 10:56am GMT

القاهرة (رويترز) - دفع ارتفاع أسعار المواد الغذائية التضخم في المدن المصرية الى مستوى أعلى من توقعات السوق بلغ 23.6 بالمئة في عام حتى أغسطس آب الماضي مما زاد الضغوط على البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة للمرة السادسة هذا العام.
وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوم الاربعاء إن معدل التضخم الذي جاء عند أعلى مستوياته في 16 عاما يقارن بمعدل 22 بالمئة في عام حتى يوليو تموز. وارتفعت الاسعار في المدن في شهر أغسطس بمعدل 2.4 بالمئة بالمقارنة مع 2.2 بالمئة في يوليو.
وأضاف ان التضخم في البلد ككل ارتفع بمعدل أسرع بلغ 25.6 بالمئة بالمقارنة مع 23.1 بالمئة في عام حتى يوليو. ويركز الاقتصاديون على مؤشر التضخم في المدن لان مؤشر التضخم في البلد ككل كان من قبل يتم تحديثه كل شهرين.
وكان أغلب الاقتصاديين يتوقعون بالفعل ان يرفع البنك المركزي سعر الفائدة مرة أخرى بمقدار 50 نقطة اساس عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية مرة أخرى يوم 18 سبتمبر ايلول الجاري بعد ان رفع تكلفة الاقتراض لاموال ليلة بمقدرا 225 نقطة أساس هذا العام.
وقالت دوروثي جاسر شاتوفيو الاقتصادية في بنك أي.ان.جي في لندن "انها مفاجأة سلبية للغاية ان يواصل التضخم ارتفاعه بمعدلات متسارعة في مصر." وأضافت انها كانت تتوقع ان يستقر التضخم عند مستوى 22 بالمئة.
ومع نمو الاقتصاد بأعلى معدلاته في عقود يأتي ارتفاع التضخم كتحدي كبير للحكومة في بلد ينخفض فيها نصيب الفرد من الدخل وترتفع فيها معدلات الفقر بالمقارنة ببقية دول الشرق الاوسط.
واثار ارتفاع اسعار المواد الغذائية اعمال عنف في بعض المناطق في البلاد هذا العام. ودفع ذلك الحكومة الى رفع أجور العاملين بالقطاع العام بنسبة 30 بالمئة ثم رفعت أسعار الوقود لتمويل زيادة الاجور.
وأرجع سايمون كيتشين كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية القابضة- هيرميس ارتفاع التضخم بدرجة كبيرة الى التخزين قبل شهر رمضان الذي يقيم فيه المصريون ولائم افطار كبيرة.
ويبدو ان البيانات الرسمية تدعم هذا الرأي. ففي أغلب اوقات العام الماضي كانت أسعار المواد الغذائية من اهم العوامل وراء ارتفاع التضخم.
في المدن ارتفعت أسعار المواد الغذائية بمعدل 30.9 بالمئة في عام حتى أغسطس أي بمعدل أسرع من أي قطاع اخر باستثناء التعليم الذي زادت تكاليفه بنسبة 38 بالمئة والفنادق والمطاعم بنسبة 45 بالمئة.
وقال كيتشن ان هناك مجالا لان يرفع البنك المركزي سعر الفائدة مرتين خلال العام الحالي. وتبلغ الفائدة على أموال ليلة 11 بالمئة على الودائع و13 بالمئة على القروض.
ولكن العديد من الاقتصاديين يشككون في أن تشديد السياسة النقدية وحده يمكن ان يساعد في احتواء التضخم بسبب وفرة السيولة في القطاع المصرفي وانخفاض معدل القروض للودائع.
وقالت جاسر شاتوفيو ان رفع اسعار الفائدة للحفاظ على مصداقية البنوك قد يكون له أثر عكسي.
وأضافت "لا اعتقد انه يتعين عليهم رفع الفائدة... فلن ينجح ذلك على أي حال وقد يكون من المضر ان تواصل مصر رفع الفائدة في الوقت الذي مازال لديها فيه مستوى مرتفع من الدين العام."
ويواجه البنك المركزي كذلك مهمة موازنة صعبة تتعلق بالسماح للجنيه المصري بالارتفاع أمام اليورو وهي خطوة قد يكون لها كما يكول كيتشين "اثر مضاد للتضخم في الاجل المتوسط" لكنها قد تضر الصادرات لمنطقة اليورو.
وخسر اليورو ثلاثة بالمئة أمام الجنيه المصري في الاسبوعين الماضيين. ويتلقى الاتحاد الاوروبي نحو 40 بالمئة من الصادرات المصرية ويرسل نحو 50 بالمئة من السياح الذين يفدون الى مصر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع المصروفات المتنوعه وراء تراجع أرباح الدلتا للتأمين 10% خلال العام الماضى 2007/2008

ارتفاع المصروفات المتنوعه وراء تراجع أرباح الدلتا للتأمين 10% خلال العام الماضى 2007/2008

مباشر
الاربعاء 10 سبتمبر 2008 1:18 م


أظهرت القوائم المالية لـ "الدلتا للتأمين" خلال العام المالي 2007/2008 والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق تراجع فى صافى الربح بعد الضرائب قدره 10% لتصل الى 18.94 مليون جنيه مقابل 21.058 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى ,وهو ماصاحبه انخفاض فى ربحية السهم الاساسى من 1.21 جنيه الى 1.07 جنيه .
وحققت الشركة فائض من النشاط التامينى بلغ 14.712 مليون جنيه مقابل 3.167 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زيادة قدره 364.5% , ودعم من ارتفاع فائض النشاط التامينى ارتفاع تامينات الممتلكات والمسئوليات من 543.06 الف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى الى 11.477 مليون جنيه .
بينما تراجع صافى الدخل من الاستثمارات غير المخصصة للشركة بمقدار 15.7% لتبلغ 18.36 مليون جنيه فى مقابل 21.79 مليون جنيه عن الفترة ذاتها ,ليصل بذلك اجمالى الربح نحو ما يقرب من 33.446 مليون فى مقابل 31.62 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زيادة قدره 7.3% .
وعلى الرغم من ارتفاع اجمالى ربح الشركة إلا أن تراجع صافى أرباحها جاء بعد خصم إهلاك الأصول الثابته الغير مخصصة البالغه 3.094 مليون جنيه مقابل 2.808 مليون جنيه ,والمخصصات الاخرى والبالغة 7.747 مليون جنيه مقابل 5.48 مليون جنيه وساعد فى تراجع صافى الربح ايضا الارتفاع الكبير فى المصروفات المتنوعه لتسجل نحو 3.45 مليون جنيه مقابل 376.84 الف جنيه وضرائب مؤجلة باكثر من 208.3 مليون جنيه .
وأوضح تقرير مجلس الإدارة على أن نتائج أعمال السنة المالية المنتهية في 30/6/2008 تشير إلى بلوغ جملة الأقساط (التأمينات الممتلكات والمسئوليات والأشخاص) هذا العام 224.122 مليون جنيه مقابل 171.734 مليون جنيه في العام الماضي بزيادة قدرها 52.388 مليون جنيه بمعدل 30.5%,وبلغت جملة الأقساط المحققة في تأمينات الأشخاص هذا العام 64.286 مليون جنيه مقابل 52.326 مليون جنيه في العام الماضي بمعدل زيادة قدرها 22.9% ,بينما بلغت أقساط تأمينات الممتلكات والمسئوليات هذا العام 159.836 مليون جنيه مقابل 119.408 مليون جنيه في العام الماضي بمعدل زيادة قدرها 33.9%.
وبلغ إجمالي فائض النشاط التأميني (تأمينات الممتلكات والمسئوليات+ تأمينات أشخاص) هذا العام 14.712 مليون جنيه مقابل 3.167 مليون جنيه في العام الماضي ,بينما بلغ فائض النشاط التأميني بفروع تأمينات الممتلكات والمسئوليات 11.477 مليون جنيه مقابل 0.543 مليون جنيه في العام الماضي ,وبلغ فائض نشاط تأمينات الأشخاص 3.235 مليون جنيه مقابل 2.624 مليون جنيه في العام الماضي.
كما بلغت الاستثمارات (بالصافي) 532.86 مليون جنيه مقابل 492.545 مليون جنيه في 30/6/2007 بزيادة قدرها 39.541 مليون جنيه وقد تركزت هذه الزيادة في بند وثائق صناديق الاستثمار وكذا سندات وأذون الخزانة ,وبلغ صافي عائد الاستثمار 54.181 مليون جنيه مقابل 55.101 مليون جنيه في العام الماضي.
وارتفعت حقوق المساهمين في 30/6/2008 إلى 129.920 مليون جنيه مقابل 126.762 مليون جنيه في العام الماضي ,فى حين بلغت حقوق حملة الوثائق (المخصصات الفنية) 372.686 مليون جنيه مقابل 356.415 مليون جنيه في العام الماضي.
هذا ومن المقرر ان تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم السبت الموافق 27 سبتمبر 2008 للنظر فى التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و مركزها المالى خلال الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 و تقرير مراقب الحسابات عن الميزانية والحسابات الختامية عن نفس الفترة و التصديق على لميزانية و قائمة الدخل و الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع صافى الأرباح .
يتمثل نشاط الشركة في مزوالة عمليات التأمين وإعادة التأمين في فروع تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال وكذا تأمينات الممتلكات والمسئوليات .
يبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 60 مليون جنيه ، بقيمة أسمية للسهم تساوى 4 جنيه لعدد 15 مليون سهم .


البدري: الحوار بين أوبك وروسيا لن يؤثر على المستهلكين

البدري: الحوار بين أوبك وروسيا لن يؤثر على المستهلكين

Wed Sep 10, 2008 10:40am GMT

فيينا (رويترز) - قال الامين العام لأوبك عبدالله البدري للصحفيين يوم الاربعاء إن حوارا وثيقا بشأن الطاقة بين أوبك وروسيا لن يؤثر على الدول المستهلكة للطاقة.
وتحضر روسيا عادة اجتماعات أوبك بصفة مراقب. وشارك ايجور سيتشن نائب رئيس الوزراء الروسي في أحدث اجتماع لاوبك وقال أنه يريد توسيع نطاق التعاون مع المنظمة.
وقال البدري للصحفيين إن تعديل اوبك للمستويات المستهدفة للانتاج الى 28.8 مليون برميل يوميا يعني خفض الانتاج الفعلي بنحو 500 الف برميل يوميا.
واضاف ان خروج اندونيسيا من عضوية المنظمة سيصبح ساريا اعتبارا من الاول من يناير كانون الثاني 2009 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الناتج المحلي الروسي الإجمالي زاد خلال النصف الأول من السنة بنسبة 8 بالمائة

الناتج المحلي الروسي الإجمالي زاد خلال النصف الأول من السنة بنسبة 8 بالمائة
نوفوستي
2008 / 09 / 10

موسكو، 10 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. شكل الناتج المحلي الروسي الإجمالي في النصف الأول من السنة الجارية، كما أعلنت هيئة الإحصاء الوطني الفدرالية، 113ر19 تريليون روبل بالأسعار الجارية، وهذا أكثر مما في نفس الفترة من العام الماضي 2007، بنسبة 8 بالمائة.
وسبق أن قدرت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية نمو الناتج المحلي الإجمالي في الفترة يناير ـ يونيو، بنسبة 8 بالمائة.
وكان حجم الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من عام 2008 بالأسعار الجارية، حسب معلومات هيئة الإحصاء، 275ر10 تريليون روبل.
ومن المتوقع أن تشكل زيادة الناتج المحلي الإجمالي الروسي وفقا لنتائج السنة، نسبة 6ر7 ـ 8ر7 بالمائة.

روسيا تتطلع إلى شراكة إستراتيجية مع "أوبك"

روسيا تتطلع إلى شراكة إستراتيجية مع "أوبك"

نوفوستي
2008 / 09 / 10

فيينا، 10 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. قال نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور سيتشين خلال الاجتماع الوزاري الـ149 لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إن روسيا تدخل التعاون مع "أوبك" في قائمة أولوياتها وترى ضرورة ألا يقتصر التعاون على جهود إيجاد أسعار عادلة للنفط وإنما يمكن بل يجب أن يشمل هذا التعاون تنفيذ مشاريع صناعية واستثمارية مشتركة وتبادل التكنولوجيا.
وأكد المسؤول الروسي للصحفيين أن روسيا تسعى للدخول في شراكة إستراتيجية مع "أوبك"، مشيرا إلى أن روسيا ليست عضوا في هذه المنظمة ولكتها شريك هام لها في سوق النفط العالمي.

تراجع العملة الكورية مرة أخرى أمام الدولار

تراجع العملة الكورية مرة أخرى أمام الدولار
يونهاب
10/9/2008

سيئول ، 9 سبتمبر ( يونهاب) - ذكر مراقبون في سوق العملة أن العملة الكورية الجنوبية تراجعت يوم الثلاثاء أمام الدولار الأمريكي بعد زيادة الطلب عليه من المستثمرين الأجانب في الداخل والخارج.
وتم الإغلاق على 1,101,30 وون للدولار الواحد ، لينخفض بنسبة 19,9 وون مقارنة بالإغلاق يوم الاثنين. وكان الوون الكوري قد ارتفع أمام الدولار لليوم الثالث على التوالي مع زيادة يومية بلغت 36,4% لتعتبر أكبر زيادة منذ 7 ابريل 1998.
وكان الوون قد فقد 15% من قيمته خلال هذا العام ليزيد بذلك من ضغوط التضخم.
وقال/جون سونغ جي ، خبير تبادل العملات الرئيسة ' ظهر التراجع في العملة المحلية بسبب زيادة الطلب على عملة الدولار من مختلف أنحاء العالم مع تراجع سوق البورصة'.
تجدر الإشارة إلى أن سوق البورصة الرئيسي الكوري الجنوبي كان قد تراجع بنسبة 1,5% ليصل إلى 1,454,50 نقطة بعد المكاسب الكبيرة التي حققها المستثمرون في الجلسات السابقة. وباع مستثمرون أجانب ما قيمته 214,3 بليون وون (194,6 مليون دولار) في سوق البورصة الرئيسي.

حجم الاستثمار الأجنبى فى الصين يزداد أكثر من 40 فى المائة فى النصف الأول من عام 2008

حجم الاستثمار الأجنبى فى الصين يزداد أكثر من 40 فى المائة فى النصف الأول من عام 2008
شينخوا
2008-09-10
شيامن 10 سبتمبر 2008 (شينخوا) قال وانغ تشاو مساعد وزير التجارة الصينى يوم 9 سبتمبر الجارى فى مؤتمر الطاولة المستديرة لهيئات تنمية الاستثمار الدولى المنعقد فى شيامن, ان حجم الاستثمار الاجنبى فى الصين بلغ 52.4 مليار دولار امريكى فى النصف الاول من عام 2008, بزيادة 45.55 فى المائة مقارنة مع ما فى الفترة ذاتها من السنة الماضية.
اطلع وانغ فى كلمة القاها امام المؤتمر ممثلى هيئات تنمية الاستثمار الدولى على جاذبية الصين لاستثمار الاجنبى والاستثمار فى الخارج. وقد ازداد حجم الاستثمار الاجنبى فى الصين الى 74.8 مليار دولار امريكى فى عام 2007 من 52.7 مليار دولار امريكى فى عام 2002, واحتلت المرتبة الاولى بين الدول النامية فى ال 15 سنة الماضية المتواصلة. وشهدت نوعية ومستوى الاستثمار الاجنبى ارتفاعا ملحوظا.
بلغ حجم الاستثمار الاجنبى فى الصين بشكل الاستثمار المستقل 57.3 مليار دولار امريكى فى عام 2007, بزيادة 7.92 فى المائة مقارنة مع ما فى عام 2006, يحتل 78 فى المائة من اجمالى حجم الاستثمار الاجنبى فى الصين, وبلغ حجم الاستثمار الاجنبى فى الصين بشكل الاستثمار المشترك 15.6 مليار دولار امريكى بزيادة 5.13 فى المائة مقارنة مع ما فى عام 2006 وينخفض معدله فى اجمالى حجم الاستثمار الاجنبى فى الصين الى 20.86 فى المائة.

الأسهم الصينية ترتفع 1.06 بالمائة

الأسهم الصينية ترتفع 1.06 بالمائة
شينخوا
2008-09-10
بكين 10 سبتمبر 2008 (شينخوا) استعادت الأسهم الصينية النمو علي أساس الاحصاءات الاقتصادية المواتية بعد افتتاحها بانخفاض اليوم الأربعاء.
تراجعت علامة مؤشر شانغهاي المركب عن اتجاه الانخفاض فارتفع 1.06% ليقفل عند 2168.59 نقطة في دورة الصباح. أما مؤشر شنتشن فكسب ايضا 1.45% ليصل الي 7124.28 نقطة.

الفائض التجاري الصيني ينخفض 6.2% في فترة يناير - أغسطس

الفائض التجاري الصيني ينخفض 6.2% في فترة يناير - أغسطس
شينخوا
2008-09-10
بكين 10 سبتمبر 2008 (شينخوا) قالت الهيئة العامة للجمارك اليوم الأربعاء ان الفائض التجاري الصيني انخفض الي 151.99 مليار دولار أمريكي في الأشهر الثمانية الأولي لعام 2008 بانخفاض 6.2% على أساس سنوى.
كسبت الصادرات بالشهر الماضي 21.1% لتصل الي 134.87 مليار دولار أمريكي, بينما قفزت الواردات 23.1% لتصل الي 106.18 مليار دولار أمريكي حسبما قالت الهيئة العامة للجمارك.
ضاقت الفجوة التجارية 6.2% سنويا لتصل الي 151.99 مليار دولار أمريكي في الأشهر الثمانية الأولي من العام.
هذا وقد ازدادت الصادرات 22.4% لتصل الي 937.69 مليار دولار أمريكي في فترة يناير - أغسطس في حين ارتفعت الواردات 30% لتصل الي 785.69 مليار دولار أمريكي.

سعر سلة أوبك ينزل عن مستوى 100 $ دولار للبرميل

سعر سلة أوبك ينزل عن مستوى 100 $ دولار للبرميل

Wed Sep 10, 2008 9:38am GMT

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الاربعاء إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية انخفض بشدة يوم الثلاثاء الى 98.49 دولار للبرميل من 101.08 دولار يوم الاثنين.
وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤسسة التمويل: مصر أكبر مصلح لإجراءات الأعمال في المنطقة

مؤسسة التمويل: مصر أكبر مصلح لإجراءات الأعمال في المنطقة

Wed Sep 10, 2008 9:44am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وحدة تابعة للبنك الدولي يوم الاربعاء إن مصر أصلحت القواعد المنظمة للاعمال أكثر من أي دولة أخرى في الشرق الاوسط في عام حتى يونيو حزيران الماضي.
وقالت مؤسسة التمويل الدولية في تقرير إن مصر كانت أكبر مصلح في العالم للقواعد المنظمة للاعمال في العام الماضي وكانت مرة أخرى واحدة من أكثر عشر دول اصلاحا هذا العام. لكن ترتيبها جاء في المرتبة 114 على مستوى العالمي فيما يتعلق بسهولة أقامة الاعمال.
واحتلت السعودية أكبر اقتصاد عربي المرتبة الاولى في مجال سهولة إقامة أعمال في الشرق الاوسط والمرتبة رقم 16 على مستوى العالم.
وقالت المؤسسة في تقريرها السنوي عن إقامة الاعمال إن الحكومة المصرية سهلت إجراءات اقامة شركات من خلال إجراءات منها خفض متطلبات رأس المال بأكثر من 80 بالمئة وطرح نظام الي للتسجيل الضريبي.
وغيرت مصر كذلك إجراءات التسجيل في البورصة لزيادة حماية حملة أسهم الاقلية وسرعت إجراءات التخليص الجمركي في ميناء الاسكندرية وسهلت إجراءات تسجل العقارات.
والاقتصاد المصري الذي نما بمعدل 7.2 بالمئة في السنة المالية الماضية ينمو بأعلى معدل له في عشرات السنين بعد أن تولت حكومة مؤيدة لسياسات السوق السلطة في عام 2004.
لكن معدل التضخم في المدن بلغ 22 بالمئة في يوليو تموز وهو أعلى مستوياته في 16 عاما مع ارتفاع اسعار المواد الغذائية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

222% نمو بأرباح "الزيوت المستخلصة" خلال عام 2007/2008

222% نمو بأرباح "الزيوت المستخلصة" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاربعاء 10 سبتمبر 2008 11:09 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "الزيوت المستخلصة ومنتجاتها" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة نمواً بصافى الارباح بنسبة 222% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 10.773 مايون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 3.342 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ومن المقرر ان تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الخميس الموافق 25 سبتمبر 2008 بمقر الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى تمام الساعة الحادية عشر و النصف صباحاً وذلك للنظر في التصديق علي تقرير مجلس الإدارة عن نتائج اعمال الشركة عن العام المالي 2007/2008 واعتماد تقرير مراقبي الحسابات والتصديق على القوائم المالية في 30 يونيو2008 والموافقة علي ترحيل ارباح العام الحالي الي حساب الخسائر المرحلة .
كما ستقوم الجمعية العامة بالنظر في ابراء ذمة مجلس الادارة و اخلاء مسئوليتهم عن الفترة المنتهية في 30/6/2008 و تجديد تعيين مراقب حسابات الشركة عن السنة المالية 2008-2009 وتحديد أتعابه و اقرار صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1/7/2009 بنسبة 100% و اعتماد التبرعات التي تمت خلال العام السابق و الترخيص لمجلس الادارة بمنح تبرعات خلال العام القادم و الموافقة علي صرف مكافاة لمجلس الادارة عن العام المالي 2007/2008 .

وكالة الطاقة: خفض إنتاج أوبك قد يضر الاقتصاد العالمي

وكالة الطاقة: خفض إنتاج أوبك قد يضر الاقتصاد العالمي

Wed Sep 10, 2008 8:44am GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الاربعاء بعد اتفاق أوبك على خفض الانتاج أن أي تحركات لتقليص انتاج النفط العالمي قد تؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي.
وقال ديفيد فايف المحلل في قسم صناعة واسواق النفط بوكالة الطاقة لرويترز ان أسعار النفط لا تزال "مرتفعة جدا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة الطاقة تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2008 و2009

وكالة الطاقة تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2008 و2009

Wed Sep 10, 2008 8:22am GMT

لندن (رويترز) - أظهر أحدث تقرير شهري لوكالة الطاقة الدولية صدر يوم الاربعاء أن الوكالة خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 بواقع 100 ألف برميل يوميا بسبب تأثير الضعف الاقتصادي والاسعار المرتفعة.
كما قلصت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2009 بواقع 40 الف برميل يوميا ليصل الى 890 الف برميل يوميا.
وذكر تقرير سوق النفط لشهر سبتمبر ايلول أن الوكالة تتوقع نمو اجمالي الطلب العالمي على النفط في عام 2008 بواقع 690 الف برميل يوميا.
وقالت الوكالة ان الامدادات العالمية انخفضت مليون برميل يوميا في اغسطس اب لتصل الى 86.8 مليون برميل يوميا وذلك لاسباب من بينها أعمال صيانة في حقول نفط بحر الشمال وتراجع امدادات اوبك وتعثر الامدادات عبر خط أنابيب باكو-تفليس-جيهان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 0.4 بالمئة بسبب المخاوف الاقتصادية

مؤشر نيكي الياباني يغلق منخفضاً 0.4 بالمئة بسبب المخاوف الاقتصادية

Wed Sep 10, 2008 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 0.4 بالمئة يوم الاربعاء تقوده أسهم كبرى الشركات المصدرة مثل كانون وسط مخاوف بشأن افاق الاقتصاد العالمي وارتفاع الين.
وأثر تراجع أسعار النفط سلبا على أسهم شركات الطاقة بما فيها انبكس هولدنجز للتنقيب عن النفط والغاز وشركة ميتسوبيشي كورب للسمسرة.
لكن أسهم البنوك بما فيها مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية قائدة القطاع ارتفعت بشدة قبيل اعلان بنك ليمان براذرز تقرير "المبادرات الاستراتيجية الاساسية" والنتائج الفصلية في وقت لاحق يوم الأربعاء.
وفقد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 54.02 نقطة لينهي الأربعاء على 12346.63 نقطة بعد أن هبط خلال يوم الأربعاء 1.9 بالمئة.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.1 بالمئة ليغلق على 1192.38 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business