الأحد، ١٤ سبتمبر ٢٠٠٨

أسعار النفط تنخفض لأدنى مستوى لها منذ ستة اشهر بعد الإعصار أيك

أسعار النفط تنخفض لأدنى مستوى لها منذ ستة اشهر بعد الإعصار أيك

Sun Sep 14, 2008 11:45pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت اسعار النفط الامريكي اكثر من دولارين لتصل الى 99 دولارا للبرميل يوم الاحد وهو ادنى مستوى لها منذ ستة اشهر في الوقت الذي راهن فيه المتعاملون على حدوث انتعاش سريع في انتاج الطاقة بالولايات المتحدة بعد الاعصار ايك واقراض الحكومة الامريكية نفطا لمصفاتين.
وزادت هذه الخسائر من اتجاه تراجعي مطرد في اسعار النفط منذ وصولها الى ذروتها في منتصف يوليو تموز متجاوزة 147 دولارا للبرميل وسط ادلة متزايدة على ان ارتفاع تكاليف الطاقة وضعف الاقتصاد اثر بشدة على استهلاك الوقود.
وهبطت اسعار النفط 2.38 دولار الى 98.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 2150 بتوقيت جرينتش بعد تراجعها الى مستوى منخفض بلغ 98.46 دولار وهو ادنى مستوى لها منذ 26 فبراير شباط.
وبدأت بورصة نيويورك التجارية جلسة تعامل خاصة في الطاقة يوم الاحد بسبب زيادة اهتمام التجار بالاعصار ايك الذي اجتاح مركز الطاقة في هيوستون يوم السبت معطلا ربع انتاج امريكا من النفط والوقود المكرر وقاطعا الكهرباء عن الملايين.
واشارت تقارير اولية من مسؤولي الطواريء وشركات النفط الى عدم وجود اضرار تذكر او اضرار شديدة للبنية الاساسية مما يشير الى احتمال حدوث انتعاش سريع في الانتاج خلال الايام المقبلة.
وقال كريس جارفيس كبير المحللين في مؤسسة كابروك ريسك مانجيمينت ان "سوق النفط تبيع بثمن بخس لان المؤشرات الاولى تظهر ان ايك لم يسبب اضرارا كبيرة كما كان متوقعا.
"يقال انه قد يثبت ان هذا البيع بثمن بخس قد يكون سابقا لاوانه الى حد ما لانه لن يمر وقت طويل قبل ان تعود الامور الى طبيعتها."
وقالت الحكومة الامريكية يوم الاحد انها اقرضت ما يصل في مجمله الى 309 الاف برميل من الخام الاستراتيجي لمصفاتين تواجهان صعوبات في الحصول على امدادات في اعقاب الاعصار ايك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصات العربية: خسائر بالمليارات ومناشدة الحكومات للتدخل

البورصات العربية: خسائر بالمليارات ومناشدة الحكومات للتدخل

سي. إن. إن. العربية
14/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - واصلت الأسهم العربية تراجعها، الأحد، لا سيما في منطقة الخليج، التي فقدت الأسهم فيها مليارات الدراهم والدنانير والريالات، بقيادة أكبرها البورصة السعودية، وتتبعها الكويتية والإماراتية، هذه الأخيرة التي فقدت أكثر من 71 مليار درهم في ست جلسات فقط.
وعلت أصوات في كل من الإمارات والسعودية والكويت وسلطنة عُمان تناشد الحكومات التدخل لوقف نزيف الأسهم عن طريق ضخ سيولة في السوق، أو القيام بعمليات شراء واسعة عن طريق المحافظ وصناديق الاستثمار الحكومية.
إلى ذلك، استطاع المؤشر السعودي تقليص خسائره، الأحد، قبل الإغلاق، لينهي يومه على تراجع بنحو 0.55 في المائة، بعدما فقد 43 نقطة جديدة أوصلته مستوى 7759 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها أربعة مليارات ريال على نحو 136.5 مليون سهم.
ومزيد من التراجع أيضا في بورصة الكويت، التي أنهى مؤشرها تداولات الأحد خاسرا نحو 275 نقطة ليستقر عند مستوى 12848 نقطة، وينخفض أيضا عن مستوى 13 ألف نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 96 مليون دينار كويتي على نحو 200 مليون سهم.
وعصف التراجع بجميع مؤشرات القطاعات التي هوت، يقودها قطاع الخدمات الذي فقد مؤشره نحو 544 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بنحو 451 نقطة، ثم الصناعة بخسارة نحو 227 نقطة.
وفي المقابل، تصدر سهم "طيران الجزيرة" الأسهم الرابحة، بعدما صعد بنحو ثمانية في المائة، بينما فقد سهم "الكويتية لبناء المعامل والمقاولات" نحو تسعة في المائة من قيمته مسجلا أكبر خسارة.
وفي السياق ذاته، قدر خبير خسائر سوق الكويت للأوراق المالية منذ يونيو/حزيران الماضي حتى الأحد بنحو 12 مليار دينار كويتي، فيما توقع خبير آخر معاودة السوق ارتفاعه قريبا.
ونقلت وكالة أنباء الكويت عن المحلل المالي علي النمش قوله: إن "خسائر البورصة منذ بداية التصحيح الفعلي في يونيو( حزيران) حتى إغلاق الأحد تقدر بقيمة 12 مليار دينار كويتي، وذلك في غضون 90 يوما."
وفي نفس الموجة "الحمراء"، واصلت الأسهم الإماراتية نزيفها وسط مطالب بتدخل الحكومة لوقفه، إذ هوى مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي، 2.8 في المائة، ليفقد الأسهم الإماراتية 19.25 مليار درهم من قيمتها، لتصل خسائر الأسهم أكثر من 71 مليار درهم في ست جلسات.
وأنهى المؤشر الإماراتي تعاملات الأحد عند مستوى 4719 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 1.87 مليار درهم إماراتي على نحو 430 مليون سهم. وقاد سهم "أريج" الأسهم الرابحة عندما صعد بنحو 15 في المائة إلى سعر 3.45 دراهم، في حين مني سهم "الكويتية للاستثمار والتمويل" بأكبر خسارة متراجعا عشرة في المائة.

إيطاليا تبذل محاولة في اللحظة الأخيرة لإنقاذ شركة إليطاليا

إيطاليا تبذل محاولة في اللحظة الأخيرة لإنقاذ شركة إليطاليا

Sun Sep 14, 2008 9:20pm GMT

روما (رويترز) - سارعت الحكومة الايطالية من أجل التوصل لاتفاق مع عُمال شركة خطوط اليطاليا الجوية يوم الاحد فيما تجري مفاوضات أثناء الليل في مسعى لإنقاذ الشركة من الإنهيار.
وتواجه نقابات العمال في الشركة خيارا صعبا بين خطة انقاذ تتضمن تخفيضا في الوظائف والرواتب ودفع شركة النقل الجوي الى التصفية وذلك في الوقت الذي تواجه فيه رخصة تشغيل اليطاليا خطرا واحتمال إلغاء رحلات بدءا من الاثنين نظرا لعجز الشركة عن تأمين إمدادات الوقود.
وقال مصدر مقرب من المباحثات لرويترز ان وزير العمل ماوريتسيو ساكوني قضى مطلع الأسبوع الجاري في مباحثات مكثفة مع النقابات العمالية والكونسورتيوم التجاري الذي عرض شراء قطاعات مُربحة من اليطاليا على أمل التوصل الى اتفاق يمكن أن يعلنه هو في وقت متأخر من الليل أو في وقت مبكر يوم الاثنين.
وتمثل اليطاليا رمزا لازدهار ايطاليا بعد الحرب العالمية الثانية لكن الشركة تعاني منذ سنوات من تدخل سياسي ونزاعات عمالية ومشاكل مالية فضلا عن ارتفاع تكاليف الوقود حديثا والتي تؤثر على شركات الطيران في شتى أنحاء العالم.
وألغت شركة (اكس ال ليجر جروب) ثالث اكبر منظم لرحلات العطلات في بريطانيا جميع رحلاتها يوم الجمعة بعد أن تم تصفيتها. وبدأت الخطوط الجوية عبر الاطلسي (زووم ايرلاينز) في اجراءات الافلاس الشهر الماضي.
ورفضت النقابات حتى الان خطة الكونسورتيوم لشراء عمليات الطيران الخاصة باليطاليا وإعادة إطلاقها كشركة طيران اقليمية أصغر وهي الاستراتيجية التي تعني خفض الآلآف من الوظائف وتقليل الرواتب لكنهم دعوا الى التوصل لتسوية باعتبار ان التصفية هي البديل الواضح الوحيد.
وقال جوزيبي كارونيا رئيس نقابة يو.اي.ال.تي "نحن نحاول التوصل لحل لهذه الملحمة ولا يزال هناك الكثير من العقبات لكن المناخ مختلف ويوجد وعي بأنه لا بديل للاتفاق."
واضاف "انا متفائل بصورة معتدلة وحذرة."
ونظم عدة مئات من العاملين باليطاليا احتجاجا في مطار فيوميتشينو بروما مما عرقل مسار المسافرين لمكاتب الفحص الخاصة بخطوط جوية متنوعة. ورددوا عبارة موجهة لموظفي الخطوط الجوية الاخرى تقول "اليوم يومنا وغدا سيكون يومكم."
وقالت هيئة الطيران المدني الايطالية يوم السبت ان رخصة تشغيل اليطاليا أصبحت في خطر بعدما اكدت شركة الطيران تقارير صحفية عن انها تواجه مشاكل في شراء وقود الطائرات من الموردين القلقين.
وتعمل الشركة تحت اشراف مأمور تفليسة والذي قال ان البديل الوحيد لخطة الانقاذ هو التصفية وهي عملية احجم عنها منذ البداية مع استمرار المحادثات.
والسماح بانهيار اليطاليا سيكون لطمة سياسية كبيرة لرئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الذي وعد الناخبين بأنه سيستخدم اتصالاته في قطاع الاعمال لايجاد مشتر ايطالي للشركة.
وقالت صحيفة لا ستامبا اليومية انه يوجد "اعتقاد راسخ بأن الانهيار سيكون لطمة قوية خطيرة ليس فقط للحكومة وانما للنقابات والعمال والمستخدمين .. وفي الحقيقة للبلاد بأسرها."
وقالت مجموعة سي.ايه.اي الاستثمارية علانية انها لن تقدم أي امتيازات إضافية لكن صحيفة لا ريبوبليكا قالت ان المدير التنفيذي روبرتو كولانينو حسن عرضه بشأن المرتبات وقلل خفض الاجور الى 20 في المئة من حوالي 25 في المئة.
وفي ابريل نيسان رفضت نقابات اليطاليا اتفاقا أُبرم في ظل الحكومة السابقة المنتمية ليسار الوسط لبيع الشركة الى اير فرانس-كيه.ال.ام وهي صفقة قال برلسكوني الذي كان في المعارضة حينئذ انه سيعرقلها اذا تولى السلطة.
وتمتلك الدولة 49.9 في المئة من اسهم شركة الطيران وعلقت اسهم الشركة المتداولة في البورصة منذ يونيو حزيران. ولم تحقق اليطاليا ربحا منذ 1999 وبلغت ديونها 1.2 مليار يورو (1.68 مليار دولار) بحلول يوليو تموز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع متباين لأسهم الخليج أقصاه في قطر وأدناه في السعودية

تراجع متباين لأسهم الخليج أقصاه في قطر وأدناه في السعودية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/9/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
أنهت أسواق الاسهم الخليجية تعاملات الاحد على تراجعات متباينة، بلغ اقصاه في قطر الذي خسر 6% وادناه في السعودية.
وأنهت سوق قطر تعاملاتها بخسارة 6% لينهي تعاملاته عند 8840.48 نقطة، وسط تداول 12 مليون و633 مليون و183 ألف سهم عبر تنفيذ 7 ألاف صفقة بيع وشراء.
فقد انخفض مؤشر سوق الامارات المالي بنحو 2.8% لينهي تعاملاته عند مستوى 4719.04 نقطة، وسط تداول 0.43 مليار سهم، عبر تنفيذ 13.5 صفقة بيع وشراء.
وهيمن التراجع على اداء القطاعات، ليفقد مؤشر قطاع الخدمات الذي خسر 4.01%، وقطاع الصناعات 0.87%، وقطاع البنوك 1.94%، وقطاع التأمين 2%.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول اسهمها 68 من اصل 128 شركة مدرجة في الاسواق المالية اذ حققت اسعار اسهم عشر شركات ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 55 شركة بينما لم يحدث اي تغير على اسعار اسهم باقي الشركات.
وفي الكويت، ثاني أكبر أسواق المنطقة، أستمرت أسهمها في التراجع، وقدر محللون خسائر السوق منذ بداية التصحيح في يونيو/ حزيران 2008 بنحو 7.6% من قيمة تداولات السوق.
فقد اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية خاسرا 275.4 نقطة نحو مستوى 12848.5 نقطة، وسط تداول 199.6 مليون سهم بقيمة 96 مليون دينار كويتي عبر تنفيذ على 4714 صفقة نقدية.
وتراجعت كافة قطاعات السوق الثمانية، وسجل قطاع الخدمات ادنى تراجع بعد خسارته 544.2 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بـ451.6 نقطة، ثم الصناعة بـ226.9 نقطة.
وتصدر "طيران الجزيرة" الاسهم الرابحة بعد أن كسب 7.9% من قيمته، بينما سجل سهم الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات أدنى تراجع بين الاسهم الخاسرة بعد خسارته 8.9%.
وعلق رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي على أداء السوق قائلا إن تراجع البورصة الى هذا المستوى كان متوقعا في ظل تفاقم التلاعب يوما بعد يوم، وأضاف انه ليس أبلغ من ذلك تراجع المؤشر السعري 400 نقطة في الدقيقة الاخيرة ليقفل على 275 نقطة.
وأضاف ان السوق فقد 15% من قيمته ومن المتوقع ان يفقد 5% قبل ان يعاود الارتفاع تدريجيا، وعدد النفيسي أسبابا أخرى ساهمت في تدني حال السوق منها انتظار تحقيق ارباح متواضعة للربع الثالث وتسجيل الأسهم القيادية نموا سلبيا في أدائها مضيفا ان ذلك عكس حالة التوتر بين أوساط المتداولين.
وفي سياق متصل، قدر المحلل المالي علي النمش خسائر سوق المال الكويتية منذ بداية التصحيح في يونيو/ حزيران 2008 بنحو 12 مليار دينار كويتي، بما يوازي 7.6% من قيمة البورصة السوقية، حيث هبطت من 64 مليارا الى 52 ملياردينار كويتي.
وتوقع النمش أن يستمر المؤشر السعري في مواصلة نزيف النقاط حتى يصل الى 11500 نقطة كمرحلة أولى خلال الاسبوع الثالث من سبتمبر/ ايلول 2008 أوحتى عطلة عيد الفطر.
وقلل النمش من مخاوف المتداولين جراء الانخفاضات المتتالية التي ألمت بالسوق واصفا التراجع بالطبيعي.
ورفض دعوة بعض النواب الى التدخل لحماية صغار المتعاملين من الخسائر متناسين ما حققوه طوال العام من ارباح فالسوق دائما معرض للمكسب والخسارة.
وامتدت الخسائر الى سوق الاسهم السعودية، ولكنها جاءت أقل حدة من نظيراتها الخليجيات، فقد فقد مؤشر السعودية 43.18 نقطة نسبة 0.55% مسجلا 7759.07 نقطة، وسط تداول 136 مليون و463 ألف و604 سهم، عبر تنفيذ 123 ألف و573 صفقة بيع وشراء.
ومن بين قطاعات السوق الـ15 صعدت مؤشرات قطاعي الصناعات البتروكيماوية والتطوير العقاري، بينما أغلت باقي القطاع على تراجع.
يذكر، أن سوق المال السعودية تداول بدأت السبت تطبيق الوحدات السعرية الجديدة للأسهم، ووصل تم إلغاؤها لعدم تطابقها مع وحدات تغير السعر الجديدة 662 طلبا.
وفي سلطنة عمان، انخفض المؤشر العام لسوق مسقط للاوراق المالية بنحو 0.250 نقطة ليغلق عند 8189 نقطة.
وبالنظر الى أداء الشركات في السوق العماني، تصدرت الشركات المرتفعة الباطنة القابضة ومسقط للتمويل وعمان للاستثمارات وصحار للطاقة وانك القابضة، قابلتها مطاحن صلالة واسمنت والانوار القابضة وحديد الجزيرة وعمان والامارات كأكثر تراجعا.
وشهد السوق تداول اسهم 47 شركة ارتفعت اسعار 18 شركة وانخفضت اسعار 19 شركة واحتفظت بقية الشركات باسعار اقفالاتها السابقة.(الدولار الامريكي يساوي 0.28 دينار كويتي)(الدولار الأمريكي يساوي 3.7 ريال سعودي)

مبيعات الأجانب تهبط بمؤشر بورصة مصر دون 8000 نقطة

مبيعات الأجانب تهبط بمؤشر بورصة مصر دون 8000 نقطة

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
14/9/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
أنهت سوق المال المصرية تداولات الأحد- مستهل معاملات الأسبوع- على تراجع كبير ليخسر مؤشرها الرئيسي 2.17%، تحت ضغوط مبيعات الاجانب التي هوت بأسعار الأسهم الكبرى، وسط تداولات هزيلة قدرت بـ884.6 مليون جنيه مصري.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.17% نحو مستوى 7996.17 نقطة.
ونال التراجع من مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2.25% مسجلا 1659.15 نقطة.
وإنخفض مؤشر "هيرميس" الذي ينال متابعة واسعة بنسبة 1.78% ليسجل 705.50 نقطة، وإقتفى مؤشر "التجاري الدولي" الاوسع نطاقا أثر سابقه ليخسر 0.43% الى 424.06 نقطة.
وأرجع عمرو علاء من شركة برايم للاوراق المالية، البيع الكثيف من قبل الاجانب إلى سعيهم لتقليص تعاملهم في السوق المصرية كنتيجة للتوتر الذي يخيم على اسواق المال العالمية.
وسجلت مبيعات الأجانب 25.8% من إجمالي المبيعات بالجلسة، مما دفع مؤشر السوق دون منطقة الدعم عند "8 آلاف نقطة".
وتركزت مبيعات الاجانب على الأسهم الكبري ذات الوزن النسبي في المؤشر، فتصدر سهم المجموعة المالية-هيرميس الأسهم من حيث حجم المبيعات فاقدا 3.33% ليسجل 45.89 جنيه مصري، وبهذا يكون السهم قد فقد 7.5% من قيمته منذ 4 سبتمبر/ أيلول 2008.
وخسر "أوراسكوم للانشاء والصناعة" 3.39% ليسجل 338.20 جنيه، وفقد سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 2.39% نحو مستوى 6.95 جنيه، وهو ما انسحب على سهم "أوراسكوم تليكوم القابضة" ليتراجع بنحو 1.29% وينهي تعاملات الاحد عند 44.37 جنيه، و"البنك التجاري الدولي" الذي فقد 1.04% مسجلا 43.93 جنيه.
وقابل مبيعات الاجانب مشتريات من قبل المستثمرين المحليين والعرب، وتركزت أغلبها فى أسهم قطاع "رعاية صحية وأدوية" وفي مقدمتها "الإسلامية للأدوية والكيماويات - فاركو للأدوية" الذي كسب أكثر من 7%، و"المهن الطبية للأدوية" مرتفعا 4%.
وهو ما انسحب على اسهم قطاع "منتجات منزلية وشخصية" ومنها "الإسكندرية للغزل والنسيج" صاعدا 3%، و"النيل لحليج الأقطان" بارتفاع 4%.
يذكر، أن التراجع خيم على سوق الأسهم المصرية خلال الأسبوع المنتهي 11 سبتمبر/ايلول 2008 خاصة فى اليومين الاخيرين من التعاملات مقارنة بالاسبوع الذي سبقه، نتيجة عمليات بيع ملموسة قام بها فئات من المستثمرين فضلا عن تراجع اسهم كبرى ذات وزن نسبي من بينها سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" واوراسكوم تيليكوم و"البنك التجاري الدولي (مصر)".
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "بنك بيريوس - مصر" ليسجل 33 جنيه، و"بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق اقل)" ليسجل 21.49 جنيه، و"مطاحن مصر الوسطى" ليسجل 28.40 جنيه، و"الاستثمارات العربية للتعمير" ليسجل 30.93 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" ليسجل 46.49 جنيه.
وفي المقابل، إحتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)" مسجلا 97.50 جنيه، و"العالمية للاستثمار والتنمية" مسجلا 100.89 جنيه، و"الدلتا الصناعية - ايديال" مسجلا 36.49 جنيه، و"قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" مسجلا 15.42 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب -الاسكندرية" مسجلا 1433.27 جنيه.
(الدولار يساوي 5.4 جنيه مصري)

المجموعة المالية-هيرميس تقود أسهم مصر للانخفاض بسبب مبيعات الأجانب

المجموعة المالية-هيرميس تقود أسهم مصر للانخفاض بسبب مبيعات الأجانب

Sun Sep 14, 2008 1:53pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة إن مؤشرات الاسهم المصرية تراجعت يوم الاحد للجلسة الرابعة على التوالي مع بيع المستثمرين الاجانب للاسهم لتغطية المراكز في الاسواق الدولية المتراجعة.
وتراجع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 2.34 في المئة ليغلق على 7982.06 نقطة. وانخفض مؤشر هيرميس بنسبة 1.78 في المئة الى 705.50 نقطة في حين هبط مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 0.43 في المئة الى 424.06 نقطة.
وقال عمرو علاء من شركة برايم للاوراق المالية "الاجانب يقلصون تعاملهم في السوق المصرية في ظل ما يحدث في الاسواق العالمية."
وهبط انعدام اليقين بشأن مستقبل بنك ليمان براذرز الاستثماري المتعثر بالاسهم الامريكية يوم الجمعة ليعادل زيادة في أسهم شركات الطاقة بعدما صعد النفط فوق 102 دولار للبرميل مع اتجاه الاعصار إيك الى ساحل خليج تكساس.
وزادت مبيعات المستثمرين الاجانب وحدهم عن مشترياتهم في السوق المصرية يوم الأحد واختصوا بنسبة 25.8 في المئة من إجمالي قيمة البيع.
وكان سهم المجموعة المالية-هيرميس أكثر أسهم تداولا من حيث حجم المبيعات وتراجع بنسبة 3.33 في المئة ليسجل في آخر تعاملات 45.89 جنيه مصري (8.44 دولار). وهبط السهم اكثر من 7.5 في المئة منذ الرابع من سبتمبر أيلول.
وتراجع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة أيضا بنسبة 3.88 في المئة الى 336.49 جنيه. وانخفض سهم اوراسكوم تليكوم بنسبة 1.45 في المئة الى 44.30 جنيه للسهم.
(الدولار يساوي 5.44 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

22 سبتمبر نهاية الحق في كوبون "النيل للأدوية" بواقع 2 جنيه للسهم

22 سبتمبر نهاية الحق في كوبون "النيل للأدوية" بواقع 2 جنيه للسهم

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 2:50 م

أعلنت شركة "النيل للأدوية و الصناعات الكيماوية" أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 14" للشركة بواقع 2 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 22 سبتمبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 25 سبتمبر 2008 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 54.260 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 6.9% مقارنةً بصافي ربح بلغ 50.777 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

22 سبتمبر نهاية الحق في كوبون "ممفيس للأدوية" بواقع 5.60 جنيه للسهم

22 سبتمبر نهاية الحق في كوبون "ممفيس للأدوية" بواقع 5.60 جنيه للسهم

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 2:42 م

أعلنت شركة "ممفيس للأدوية و الصناعات الكيماوية" أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 13 " للشركة بواقع 5.60 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 22 سبتمبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 25 سبتمبر 2008 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2007/2008 قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 3.6 % حيث سجلت صافي ربح قدره 26.280 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 25.343 مليون جنيه عن العام المالي 2006/ 2007 .

جنوب الوادى للأسمنت تحصل على موافقة هيئة التنمية الصناعية على مشروع للأسمنت ببنى سويف

جنوب الوادى للأسمنت تحصل على موافقة هيئة التنمية الصناعية على مشروع للأسمنت ببنى سويف

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 3:04 م
اعلنت شركة جنوب الوادى للأسمنت فى بيان لها اليوم يفيد فيه حصولها على الموافقه النهائية من الهيئة العامة للتنمية الصناعية بخصوص مشروعها الصناعى لإنتاج اسمنت بورتلاند عادى بمحافظة بنى سويف بالمنطقة الصناعية الخاصة (الصناعات الثقيلة).
وكانت الشركة قد وقعت عقدًا للتوريدات الخرسانية لمشروع مدينتي مع شركة الإسكندرية للإنشاءات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة تبلغ 189.3 مليون جنيه .
وكانت الشركة قد أعلنت فى أبريل الماضي عن تنفيذ ما يقرب من 85% من أعمال المرحلة الأولى للمصنع، والعمل بالتوازى بين الإنشاءات المدنية والميكانيكية والكهربائية للمرحلتين الأولى والثانية الأمر الذي سيحقق بيع الأسمنت سواء كان شكائر أوسائب أوخلطة خرسانية Ready Mix في موعد أقصاه 25 مايو 2008 .
أظهرت نتائج أعمال شركة جنوب الوادي للأسمنت خلال النصف الأول من العام المالي 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 10.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 240.625 مليون جنيه مقارنةً بنحو 217.827 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .


أمريكا تسحب من احتياطي النفط لسد حاجة مصفاتين بخليج تكساس

أمريكا تسحب من احتياطي النفط لسد حاجة مصفاتين بخليج تكساس

Sun Sep 14, 2008 12:08pm GMT

هيوستون (رويترز) - قالت وزارة الطاقة الامريكية يوم الاحد انها سترسل 309 الاف برميل من النفط الخام من الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد الى مصفاتين تعانيان من نقص الامداد بسبب اعصاري جوستاف وايك.
واضافت الوزارة ان مصفاة وود ريفر في ايلينوي والتابعة لشركة كونوكوفيلبس ستحصل على 200 الف برميل في حين ستحصل مصفاة بورت الن في لويزيانا والتابعة لشركة بلاسيد اويل على 109 الاف برميل. وسيبدأ التسليم في وقت لاحق يوم الاحد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع تكاليف النشاط وضريبة الدخل يؤدى لتراجع أرباح "مينا للاستثمار السياحي" النصف سنوية 10%

ارتفاع تكاليف النشاط وضريبة الدخل يؤدى لتراجع أرباح "مينا للاستثمار السياحي" النصف سنوية 10%

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 2:27 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "مينا للاستثمار السياحي و العقاري" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.5% لتحقق صافي ربح بلغ 9.227 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 10.308 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
قائمة الدخل يأتى هذا بالرغم من ارتفاع إيردات النشاط بنسبة 3.8% حيث ارتفعت من 85.105 مليون جنيه الى 88.396 مليون جنيه مدعومة بارتفاع إيرادات مشروع مينا جاردن سيتى من 10.348 إلى 36.471 مليون جنيه وارتفاع عائد مشروع مينا 4 من 6.887 الى 31.950 مليون جنية و 17.136 مليون جنية من مشروع مينا ريزيدنس .
وتزامن ذلك مع ارتفاع تكاليف النشاط من 57.079 مليون جنية الى 60.825 مليون جنية بنسبة 6.5% حيث ارتفعت تكالف مشروع مينا 4 من 2.131 مليون جنيه الى 17.030 مليون جنيه وارتفعت تكاليف نشاط مشروع كونكود من 1.646 مليون جنيه الى 8.539 مليون جنيه وحققت الشركة مصروفات اضافية لم تكن متوفرة فى النصف الاول لعام 2007 من مشروع مينا ريزيدنس حيث بلغت تكلفتة 10.309 مليون جنية لينخفض مجمل الربح من 28.026 مليون جنية الى 27.570 مليون جنية .
وتأثرت نتائج الاعمال بعدة عوامل :
- ارتفاع المصروفات البيعية والتسويقية من 4.762 مليون جنية الى 5.325 مليون جنية ونمو المصروفات العمومية والادارية من 7.292 الى 7.470 مليون جنية ,بلغت المصروفات التمويلية 3.463 مليون جنية وحققت الشركة 350.44 الف جنية خسائرمن فروق تقييم العملة .
- حققت الشركة 53.240 الف جنية ارباح رأسمالية وتراجعت الفوائد البنكية الدائنة من 1.640 مليون جنية الى 884.97 الف جنية.
- ارتفاع الايرادات المتنوعة من 656.98 الف جنية الى 1.756 مليون جنية
ليتراجع صافى ربح الفترة من 10.308 مليون جنية الى 9.227 مليون جنية بفضل ارتفاع ضريبة الدخل من 2.747 مليون جنية الى 3.186 مليون جنية وبالتالى ينخفض نصيب السهم فى الارباح من 0.37 جنية الى 0.33 جنية للسهم .
قائمة المركز المالى
ارتفع اجمالى الاصول طويلة الاجل من 7.674 مليون جنية الى 8.103 مليون جنية
ارتفع اجمالى الاصول المتداولة من 458.214 مليون جنية الى 593.373 مليون جنية بدعم من ارتفاع اعمال تحت التنفيذ من 54.820 مليون جنية الى 84.209 مليون جنية وارتفاع رصيد المينون والارصدة قصيرة الاجل من 89.913 مليون جنية الى 130.058 مليون جنية وارتفاع النقدية بالصندوق ولدى البنوك من 42.484 مليون جنية الى 94.885 مليون جنية .
كما اظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع اجمالى الخصوم المتداولة من 172.704 مليون جنية الى 262.415 مليون جنيه بسبب ارتفاع رصيد بنوك سحب على المكشوف من 35.971 مليون جنيه الى 103.193 مليون جنيه .
كما ارتفع اجمالى حقوق المساهمين من 171.9 الى 173.6 مليون جنية .
وكانت شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري قد اتفقت مؤخرا مع مجموعة عارف الكويتية –أكبر المساهمين بالشركة- على تطوير قطعة أرض تابعة لعارف في سوريا تبلغ مساحتها 200 ألف متر لإقامة مشروع عقاري متعدد الأغراض، فيما يعد أول مشاريع مينا للاستثمار السياحي والعقاري في سوريا.
وحددت شركة برايم مؤخرا السعر العادل لسهم مينا عند 35.1 جنيه بارتفاع 96% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة البالغ 17.9 جنيه، كما توقعت أن تحقق الشركة صافي أرباح لعام 2008 ليصل إلى 44.8 مليون جنيه وأن تصل إلى 85.1 مليون جنيه في عام 2009 وصولا إلى 71.18 مليون جنيه بحلول عام 2010. وأغلق السهم تعاملات الأسبوع الماضي على 16.99 جنيه خاسرا 1.5 جنيه من قيمته خلال الأسبوع.
ويبلغ رأسمال مينا للاستثمار السياحي والعقاري 55.1 مليون جنيه موزعا على 27.5 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم، وتمتلك مجموعة عارف الكويتية 50% من أسهم الشركة .

23 سبتمبر نهاية الحق فى كوبون "الوادي لتصدير الحاصلات" بواقع 1 جنيه للسهم

23 سبتمبر نهاية الحق فى كوبون "الوادي لتصدير الحاصلات" بواقع 1 جنيه للسهم

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 2:12 م

أعلنت شركة "الوادى لتصدير الحاصلات" أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 8 " للشركة بواقع 1 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 23 سبتمبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 28 سبتمبر 2008.
وكانت العمومية العادية للشركة والتى عقدت بالأمس قد أقرت وزيع 4 ملايين جنيه بواقع 1 جنيه للسهم.

تباين توقعات مؤسسات مالية مصرية وعالمية للتضخم في مصر

تباين توقعات مؤسسات مالية مصرية وعالمية للتضخم في مصر

صحيفة البورصة
الاحد 14 سبتمبر 2008 1:51 م

قالت مؤسسة بيلتون فاينانشيال أنها عدلت من توقعاتها لمعدلات النمو في الاقتصاد مع ارتفاع التضخم وتضييق السياسة النقدية فيما تبدو الصورة العامة أقل تفضيلا مقارنة بالعام الماضي مشيرة إلى أن الاستهلاك في القطاع الخاص والاستثمارات كانا المحركين الرئيسيين للنمو في الأعوام الأخيرة لتقود النمو في الناتج المحلي الإجمالي للارتفاع من 4.1% في 2003/2004 إلى 7.2% في 2007/2008.
وتوقعت بيلتون أن يصل التضخم بنهاية العام إلى 22% كمتوسط عام وأن يكون المتوسط في السنة المالية 2008/2009 هو 20% والتي من المتوقع أن تؤثر على معدلات النمو في ظل ارتفاع أسعار الطاقة الدولية وأسعار الغذاء والمعادن.
وأشارت بيلتون إلى أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة في محاولة لكبح جماح التضخم فمع متوسط للتضخم 20% فإن البنك المركزي بحاجة لزيادة الفائدة ما بين 50 و100 نقطة أساس.
وخفضت بيلتون توقعاتها للنمو في الناتج المحلي الإجمالي في 2008/2009 و2009/2010 إلى 6.6% و5.8% على التوالي من 7.5% و7.8% وذلك في ظل توقعات بتأثير التضخم على نمو الاستهلاك الخاص إضافة إلى العوامل المحلية والخارجية أيضا التي ستؤثر على الاستثمار والصادرات في الأعوام القليلة المقبلة.
من جانبها قالت مؤسسة HSBC أن ارتفاع أسعار الغذاء ساهم في رفع معدلات التضخم في مصر لمستويات قياسية إلا أن التراجع في أسعار الطاقة عالميا قد يقود التضخم للتراجع إلى 18.4% بنهاية العام الجاري.
وقالت مجموعة سامبا السعودية أن أسعار الغذاء والمشروبات كانت عاملات مؤثرا في ارتفاع التضخم إلا أنه في نفس الوقت أكدت أن التراجع الحالي في الأسعار العالمية سوف ينعكس إيجابا في الفترة المقبلة على معدلات التضخم بمصر حيث تراجع سعر الدقيق الأمريكي إلى 330 دولارا للطن تسليم سبتمبر مقابل 347 دولارا للطن تسليم أغسطس مع العلم أن مصر هي أكبر مستورد للدقيق في العالم.
وأضافت المجموعة أن البنك المركزي المصري يحاول من خلال آلياته وتحديدا سعر الفائدة الحد من تأثير ارتفاع التضخم والمتوقع أن يصل في المتوسط خلال العام 2008/2009 إلى 19% على أن يواصل التراجع إلى 12.5% في العام 2009/2020.
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد قالت مؤخرا أن تزامن معدل التضخم المرتفع مع ارتفاع الجنية في مقابل الدولار سيؤدي أخيرا إلى ارتفاع سعر الصرف الحقيقي للجنيه المصري وذلك بالرغم من كونه أقل من المستويات المطلوبة في بداية ذلك العقد فيما تعني المكاسب الإنتاجية أن هناك مبررا لارتفاع سعر الصرف الحقيقي للجنيه المصري ولكن المصادر الرسمية قد تحدثت عن الحد من ارتفاع سعر الصرف بسب أهمية نمو الصادرات.
وتتوقع هيرمس أن يتباطأ الاستهلاك الخاص في 2008/2009 وأن يقود كل من الاستثمار والصادرات عجلة النمو وتقدر أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 6.2% في 2008/2009 مع تباطؤ الطلب الأوربي بالإضافة إلى الحساسية الشديدة للصادرات السياحية بسبب ارتفاع الجنيه في مقابل اليورو والجنيه الاسترليني.
وما زالت هيرمس تعتقد أن ارتفاع الجنيه المصري هو الوسيلة المضادة المهمة للتضخم لمصر وكذلك أشارت إلى أهمية احتفاظ السلطات برؤية قريبة لكثير من المتغيرات في نفس الوقت كمعدل التضخم وارتفاع الجنيه في مقابل اليورو كما أن الانخفاض في بعض أسعار السلع الغذائية العالمية من المنتظر أن يخفض من التضخم الوارد في 2008/2009.


"بنك التعمير والإسكان" يحقق 117.4 مليون جنيه أرباحاً مجمعة خلال ستة أشهر

"بنك التعمير والإسكان" يحقق 117.4 مليون جنيه أرباحاً مجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 1:03 م


أعلن "بنك التعمير والإسكان" عن نتائج أعماله المجمعة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 والتى أظهرت تحقيق البنك صافى ربح بلغ 117.442018 مليون جنيه .
وكانت نتائج أعمال البنك غير المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008 قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح البنك قبل الضرائب بمعدل 43.5% حيث سجل صافي ربح قدره 121.317 مليون جنيه مقارنةً بنحو 84.54 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

"منازل" الكويتية تبدأ تطوير مليون متر في القاهرة الجديدة

"منازل" الكويتية تبدأ تطوير مليون متر في القاهرة الجديدة

جريدة المال
الاحد 14 سبتمبر 2008 12:55 م

كشف عدنان النصف – رئيس مجلس إدارة شركة منازل القابضة "الكويتية"- أن الشركة بدأت تنفيذ البنية التحتية لمشروعها العقاري في المنطقة الشرقية بمدينة القاهرة الجديدة المقام على مساحة مليون متر مربع. ويشمل المشروع تشييد 16 قصرا و450 فيلا بإجمالي مساحات بناء تبلغ 387 ألف متر مربع، إضافة إلى مبان خدمية وتجارية بإجمالي مساحة 8.68 ألف متر مربع.وقال النصف في تصريح صحفي لـ"المال" أنه بمجرد صدور القرار الوزاري بالموافقة على المخطط العام للمشروع واعتماده من جهاز مدينة القاهرة الجديدة سيتم التعاقد مع مقاول تنفيذ أعمال البنية التحتية، لافتا إلى أنه جار التعاقد حاليا مع المقاول العام للمشروع.وتوقع النصف طبقا للجدول الزمني للمشروع انتهاء التنفيذ خلال 36 شهرا على أن يتم تسليم الوحدات على مراحل بحيث تنتهي عملية التسليم نهائيا لمالكي الوحدات بعد 3 سنوات، موضحا أن البيع الفعلي للوحدات سيبدأ اعتبار من الشهر المقبل.من جهة أخرى كشف النصف عن تعيين مستشار عالمي لاقتناص الفرص بالأسواق العالمية بعد أزمة الائتمان في ظل اقتناع الشركة بجدوى الاستثمار وأوضح أن الشركة تقوم حاليا بتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية برأسمال 800 مليون ريال سعودي بنسبة مساهمة تبلغ 50% لممارسة بيع وشراء الأراضي وتطويرها.وتوقع الصنف أن تحقق الشركة نموا في اربحها عام 2008 لتصل إلى 14 مليون دينار كويتي بزيادة 100% على أرباحها المحققة عام 2007 وقيمتها 7 ملايين دينار كويتي.وشدد النصف على الاستقلالية التامة لشركته –ماليا وإداريا- عن المالك الاستراتيجي "شركة دار الاستثمار" التي تعد أحد المجاميع القيادية في السوق الكويتية لكنه أكد في ذات الوقت التزام الدار تجاه شركاتها التابعة والزمية لافتا إلى أن "منازل" تمثل أحد روافد الأرباح لـ"الدار" بفضل سياسة توزيع الأرباح التي انتهجتها الشركة بعد أول عامين منذ زيادة رأسمالها.

64% تراجع فى خسائر "القاهرة للزيوت" خلال العام المالى 2007/2008

64% تراجع فى خسائر "القاهرة للزيوت" خلال العام المالى 2007/2008

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 12:33 م

اظهرت نتائج اعمال شركة القاهرة للزيوت والصابون خلال العام المالي 2007-2008 ( الفترة من 1 يوليو 2007 الى 30 يونيو 2008) تحقيق تراجع فى صافى الخسائر بنحو 64% حيث حققت صافي خسائر قدره 5.323 مليون جنيه مقارنة بنحو 14.784 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007 .
أظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 31 مارس 2008 تراجع خسائر الشركة بنسبة 54.4% حيث حققت الشركة صافى خسارة بلغ 6.934 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغ 15.214 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت الشركة قد أعلنت في بيان لها يوم الاحد الموافق 27 يوليو 2008 بخصوص الانتهاء من التصالح مع مصلحة الضرائب نهائياً والحصول على شهادات براءة ذمة عن سنوات النزاع من مركز كبار الممولين.
وكان أيمن قرة رئيس شركة القاهرة للزيوت "قد صرح لمباش" بأن الشركة تمكنت مؤخرًا من تسوية جميع الالتزامات الضريبيه على الشركة منذ عام 86 وحتى عام 2001 بعد الوصول إلى تصالح واتفاقات ودفع المبالغ التى طلبت من الضرائب وتقدر بنحو 7 مليون جنيه وكان المبلغ المطالب بسداده في عام 2005 يقدر بنحو 32 مليون جنيه محملاً بالفوائد".

هيرمس تدشن خدمة التداول عبر الموبايل في نوفمبر المقبل

هيرمس تدشن خدمة التداول عبر الموبايل في نوفمبر المقبل

صحيفة البورصة
الاحد 14 سبتمبر 2008 12:31 م


تستعد شركة هيرمس للسمسرة في الأوراق المالية لتقديم خدمة التداول عبر الموبايل نوفمبر المقبل بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية التي طالت بسبب إدخال بعض التعديلات الفنية على نظام التداول لتلافي أي قصور متوقع في مستوى أداء الخدمة.
وأشار ممدوح الباز مسئول التداول الإلكتروني بشركة هيرمس إلى أن التأخير جاء بسبب رغبة الشركة في إدخال بعض النشاطات والخدمات الجديدة على خدمة التداول الإلكتروني عبر الإنترنت مثل خدمة الـbasket order التي تمكن العميل من إدراج أكثر من أمر وتنفيذها حسب المعطيات اتي يراها مناسبة له بالإضافة إلى تقديم خدمة الـconditional الجديدة بنهاية الشهر الحالي والتي تساعد العميل في وضع بعض الاشتراطات حول حجم التداول أو قيمته في وقت معين أو وصول سهم إلى سعر ما أو أي معلومات عن case30 وتقوم الشركة من خلال هذه الخدمة بإرسال رسالة إلى العميل لتنبيهه بالأمر طبقا للاشتراطات التي وضعها مسبقا ليتمكن من تنفيذ أي أمر يراه مناسبا بأي طريقة سواء من خلال التداول المباشر أو عن طريق الإنترنت أو الموبايل في المرحلة القادمة.
ومن ناحية أخرى تستعد الشركة المصرية الأمريكية للسمسرة في الأوراق المالية لتقديم خدمة التداول عبر الموبايل خلال الفترة القادمة وبعد الانتهاء من دراسة العروض المقدمة من الشركات التكنولوجية التي ستنفذ الـsoftware الخاص بالخدمة، وتلقت الشركة عرضا سعوديا وآخر قطريا منذ شهر يونيو الماضي ولم تتخذ أي إجراء نظرا للظروف التي مرت بها البورصة المصرية من حالة تدهور لم تتعاف منها حتى الآن والهبوط الحاد للمؤشر case30 الذي انخفض من 12 ألف نقطة إلى أقل من 8 آلاف نقطة الأمر الذي تسبب في حالة من الاسترخاء انعكست على أداء الشركات في التداول عن طريق الإنترنت أو التداول التقليدي أو حتى التداول من خلال الشراء الهامشي.
ومن جانبه أكد أحمد شكرى مسئول التداول الالكتروني بالشركة المصرية الأمريكية للسمسرة على الأوراق المالية أن الشركة تلقت عرضا مصريا قد يكون الأقرب للقبول في الشركة وسيتم البت فيه بعد شهر رمضان وأشار إلى أهمية التداول عبر الموبايل للشركة في المرحلة القادمة حيث ترى الشركة أن هذه الخدمة ستكون نقطة تحول كبيرة في عالم التداول على الأوراق المالية نظرا لإمكانية وصولها إلى فئات كثيرة مثل الطلبة وصغار المتعاملين ونوه شكري إلى تنامي أعداد مستخدمي خدمة الموبايل تريد في الفترة القادمة كما حدث مع بدايات التداول الإلكتروني عبر الإنترنت، ثم الإقبال الكبير على الخدمة بعد التعرف عليها بالشكل الكافي.
كانت عربية أون لاين للسمسرة قد بدأت نشاطها في تقديم خدمة التداول عبر الموبايل (mobile trade) في الـ25 من مايو الماضي كأول شركة تقدم هذه الخدمة في مصر واستطاعت الشركة استقطاب 150 عميلا في الأسبوع الأول من تقديم الخدمة ووصلت الشركة إلى تنفيذ حوالي 100 عملية يوميا في الفترة الماضية.

"جولد مان ساكس" و "HSBC" يخفضان تقييمهما لـ"أوراسكوم تليكوم"

"جولد مان ساكس" و "HSBC" يخفضان تقييمهما لـ"أوراسكوم تليكوم"

صحيفة البورصة
الاحد 14 سبتمبر 2008 12:28 م
حذف بنك الاستثمار العالمي جولدمان ساكس سهم أوراسكوم تليكوم القابضة من قائمة الشركات التي أوصى بالشراء فيها كما خفض تصنيفها إلى محايد عند سعر مستهدف 65 جنيها بدلاً من 100 جنيه، وأرجع جولد مان ساكس هذا التخفيض إلى المشاكل التي تواجهها الشركة في باكستان والجزائر وتناقص فرص وجود عمليات استحواذ في الأجل المنظور .. من جانبها حددت مؤسسة HSBC السعر المستهدف لشهادة الإيداع الدولية لأوراسكوم تليكوم عند 54 دولارا بما يعادل 57 جنيها للسهم كما خفضت تقييمها من محايد إلى تقليل من المحفظة هو ما أرجعته إلى التغيرات الهيكلية في أسواق الشركة الرئيسية ومنها باكستان والجزائر. في نفس السياق توقعت شركة التجاري الدولي للسمسرة أن يتأثر السعر العادل لسهم شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" سلبيا بالأحداث السياسية الواقعة في باكستان حيث قامت برفع المخاطرة لسوق التليفون المحمول الباكستاني وكذلك لـ"أوراسكوم تليكوم" من مخاطرة متوسطة إلى مخاطرة مرتفعة.. وعلى جانب آخر تخطط شركة أوراسكوم تليكوم لاستثمار ما بين 500 و700 مليون دولار في جلوبالايف أحدث استثماراتها في كندا على مدى السنوات الأربع المقبلة .. وفي مؤتمر عبر الهاتف للشركة توقعت أن يصل عائد الاستثمار في جلوبالايف إلى 20% خاصة أن الشركة ستواجه منافسة غير قوية ومعدل نفاذ منخفضا يبلغ 61% والمتوقع أن يبلغ 108% عام 2018 بالإضافة لارتفاع متوسط عائد المستخدم إلى 55 دولارا لسوق التليفون المحمول الكندى.
وتخطط شركة "أوراسكوم تليكوم" لاستثمار ما بين 500 و700 مليون دولار في جلوبالايف أحدث استثماراتها في كندا على مدى السنوات الأربع المقبلة.
وفي مؤتمر عبر الهاتف للشركة توقعت أن يصل عائد الاستثمار في جلوبالايف إلى 20% خاصة أن الشركة ستواجه منافسة غير قوية ومعدل نفاذ منخفضا يبلغ 61% من المتوقع أن يبلغ 108% عام 2018 بالإضافة لارتفاع متوسط عائد المستخدم إلى 55 دولارا لسوق التليفون المحمول الكندي.
تم تسديد 442.1 مليون دولار للترخيص في كل الأنحاء فيما عدا "كوبيك" التي تمثل 65.2% من إجمالي سكان كندا.
وتشير التوقعات إلى أن عدد المشتركين الجديد سيصل إلى 1.5 مليون مشترك خلال عامين إلى ثلاثة أعوام وتستهدف الشركة 3.5 مليون مشترك على المدى الطويل وسوف تقوم الشركة بالتركيز على عملاء الكارت والذي يتميزون بارتفاع متوسط العائد من المستخدم.
وخلال المؤتمر الهاتفي قامت أوراسكوم إنه سوف يتم الحفاظ على الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) إيجابيا في عام 2012 وسوف يصل هامش (EBITDA) على المدى الطويل إلى حوالي 40%.
من ناحية أخرى حذف بنك الاستثمار العالمي "جولد ما ساكس" سهم "أوراسكوم تليكوم" القابضة من قائمة الشركات التي أوصت بالشراء فيها كما خفضت تصنيفها إلى محايد عند سعر مستهدف 65 جنيها بدلا من 100 جنيه.
وأرجعت "جولد مان ساكس" هذا التخفيض إلى المشاكل التي تواجهها الشركة في باكستان والجزائر وانخفاض احتمالية وجود عمليات استحواذ في الأجل المنظور.
وأضافت المؤسسة إن إضافة الشركة في قائمة الشراء مؤخرا كان بسبب توقعات إن شركة "إم تى ان" الجنوب إفريقية ستشعل حرب الاستحواذات في المنطقة وهو ما لم يحدث مشيرة إلى أنه منذ إضافة أوراسكوم في قائمة الشراء الموصي بها تراجع السهم أكثر من 35% من قيمته في نفس الوقت الذي تراجع فيه مؤشر الفانيانشيال تايمز ورلد يوروب بنسبة تقل 16%.
من جانبها حددت بيلتون السعر المستهدف لسهم الشركة عند 85 جنيها و90.1 دولار لشهادة الإيداع الدولية موصية بالشراء.
من جانبه حدد HSBC السعر المستهدف لشهادة الإيداع الدولية لأوراسكوم تليكوم عند 54 دولارا ما يعادل 57 جنيها للسهم كما خفضت تقييمها من محايد إلى تقليل من المحفظة وهو ما أرجعته إلى التغيرات الهيكلية في أسواق الشركة الرئيسية ومنها باكستان والجزائر.
في نفس السياق توقعت شركة التجاري الدولي للسمسرة أن يتأثر السعر العادل لسهم شركة أوراسكوم تليكوم القابضة سلبيا بالأحداث السياسية الواقعة في باكستان حيث قامت برفع المخاطرة لسوق التليفون المحمول الباكستاني وكذلك لـ"أوراسكوم تليكوم" من مخاطرة متوسطة إلى مخاطرة مرتفعة.
وتوقع التجاري الدولي أن تتأثر موبيلينك سلبيا بارتفاع معدل التضخم وتراجع الأداء المالي.
جدير بالذكر أن موبيلينك تمثل 18% في تقييم التجاري الدولي السابق لأوراسكوم تيليكوم والصادر في 7 أغسطس 2008 محددا السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهرا عند 105.2 جنيه.
وعلى الرغم من التوقعات بتأثير موبيلينك سلبيا على تقييم أوراسكوم تليكوم، فيتوقع التجاري أن يكون هناك زيادة محتملة في سعر سهم أوراسكوم تليكوم على المدى الطويل مقارنة بالسعر الحالي للسوق.
من ناحية أخرى قالت صحيفة كوريير النمساوية إن شركة ويذر انفستمنتس المالكة لأوراسكوم تدرس شراء حصة في الشركة النمساوية أو دمجها مع أوراسكوم. وذكرت الصحيفة أن أوراسكوم أجرت محادثات مع شركة أوياج القابضة التابعة للحكومة النمساوية بشأن شراء حصتها البالغة 28%.
وتمتلك شركة الاتصالات النمساوية عددا من شركات الهاتف المحمول في شرق أوروبا إلى جانب ترخيص هاتف ثابت ومحمول محليا. وترددت تكهنات منذ سنوات عن أن الشركة هدف لصفقة استحواذ منذ فشل صفقة سويس كوم في عام 2004.
وقالت صحيفة كورير اليومية النمساوية أن الاتفاق قد يأخذ شكل عملية اندماج بين أوراسكوم تليكوم أوستريا تحتفظ بموجبها شركة أوياج القابضة التابعة لحكومة النمسا بحصة في الشركة الجديدة.
وقال التقرير إن أوراسكوم تبحث العمل مع مجموعة الاستثمارات الخاصة ويذر انفستمنتس بشأن التمويل، وقال ستيفانو سونجينى المتحدث باسم ويذر انفستمنتس أنه لا يستطيع التعليق بشأن ما إذا كانت محادثات قد جرت بخصوص تليكوم أوستريا. وقال إن ويذر انفستمنتس أجرت عموما محادثات مع "عدد كبير من شركات الاتصالات".
وكان بوريس نيمسيك الرئيس التنفيذي لتليكوم أوستريا قد قال في مقابلة الشهر الماضي أنه يرحب بالتوصل إلى "علاقات شراكة استراتيجية" محتملة مع مشغلي اتصالات آخرين.
وعلى جانب آخر حدد بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس السعر المستهدف لسهم شركة أوراسكوم تليكوم عند 96.5 جنيه ما يعادل 91 دورا لشهادة الإيداع الدولية بأعلى من السعر السوقي 79%.
وأبقت هيرمس على السعر العادل لسهم "أوراسكوم تليكوم القابضة" عند 106.2 جنيه والسعر العادل لشهادة الإيداع الدولية عند 96.4 دولار وكررت توصيتها السابقة بالشراء المديين البعيد والقصير.
حددت هيرمس ربحية السهم لعام 2008 عند 3.33 جنيه متوقعة أن تصل إلى 4.99 جنيه بنهاية 2009. مشيرة إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 14.1 مرة متوقعة أن يصل إلى 7.4 مرة بنهاية 2010.
كما حددت هيرمس القيمة الدفترية للسهم عند 15.66 جنيه ومضاعف القيمة الدفترية عند 3 مرات متوقعة أن تصل عام 2010 إلى 19.9 جنيه وأن تصل مضاعف a الربحية إلى 2.49 مرة.
أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 تحقيق صافي ربح 1.715 مليار جنيه مقارنة بصافي ربح 5.925 مليار جنيه النصف الأول لعام 2007 تضمنت 708 ملايين دولار أرباحا استثنائية من بيع حصة الشركة في شركة هيتشيسون تليكوم.
بلغت إيرادات النشاط خلال الفترة 14.467 مليار جنيه بزيادة 19% عن العام الماضي وبزيادة 5% عن الربع الأول 2008، فيما بلغت الإيرادات لشهادة الإيداع الدولية 1.39 دولار بزيادة 3% عن يونيو 2007.
ذكرت هيرمس أن متوسط العائد للمستخدمين والمشتركين والعوائد المتحققة توافقت مع توقعات هيرمس لها، بينما خالف كل من الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك والإيرادات.. أرجعت ذلك إلى النتائج التشغيلية السيئة وغير المتوقعة والبنوك غير المتكررة.
قالت هيرمس إن أوراسكوم تليكوم أضافت 3.3 مليون مشترك الربع الثاني من 2008 بانخفاض 17.1% خلال الربع و35.7% خلال السنة إلى 77.3 مليون مشترك متماشية بذلك مع توقعات هيرمس ويرجع التباطؤ في الإجمالي الكلي خلال الربع إلى التباطؤ في إجمالي موبيلينك.
ربحت موبينيل أعلى مساهمة من ذلك الإجمالي للربع بحوالي 41% من الإجمالي الكلي، تلاها بنجلادينك بنسبة 35% من إجمالي الربع.
بلغ هامش الربح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك الكلي لـ47.9% GSM مخالفة توقعات هيرمس له ليصل إلى 50.3% بانخفاض عن 50.9% الربع الأول من 2008 أشار التقرير إلى أن كلام موبيلينك، بنجلادينك، دجيزى كانوا دون المستوى بينما كانت تونسيانا وموبينيل أعلى من المستوى.
أضافت أن نتائج الربع الثاني قد تأثرت وبسبب خسائر FX المقدرة بـ15 مليون دولار لانخفاض قيمة PKR مقابل الدولار، بالإضافة إلى فقد 33 مليون دولار المتعلقة بخفض قيمة الاستثمار المتبقي في الجزائر للشركة.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 1.028 مليار جنيه موزعة على نحو 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.

5.6% ارتفاع فى أرباح "القناة للتوكيلات الملاحية" خلال العام المالى 2007/2008

5.6% ارتفاع فى أرباح "القناة للتوكيلات الملاحية" خلال العام المالى 2007/2008

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 12:23 م

أظهرت نتائج أعمال شركة "القناة للتوكيلات الملاحية" خلال العام المالي 2007-2008 ( الفترة من 1 يوليو 2007 الى 30 يونيو 2008) نمو صافي أرباح الشركة بنسبة 5.6% حيث حققت صافي ربح قدره 49.491 مليون جنيه مقارنة بنحو 46.83 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007.
ومن المنتظر ان تعقد شركة "القناة للتوكيلات الملاحية" اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الأحد 28 سبتمبر 2008 بمقر الشركة القابضة للنقل البحري و البري بالإسكندرية و ذلك للنظر في اعتماد تقرير مراقب الحسابات و تقرير مجلس الإدارة .
يذكر أن الجمعية العامة ستقوم بالنظر في إقرار توزيع رصيد فائض مكافأة مجلس الإدارة على السادة المساهمين .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 12.6% حيث حققت صافى ربح بلغ 45.520 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 52.055 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

"العرفة" تنجح فى شراء كامل أسهم الخزينة المعلن عنها

"العرفة" تنجح فى شراء كامل أسهم الخزينة المعلن عنها

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 12:14 م


أعلنت شركة "العرفة للاستثمار و الاستشارات" عن أنها قد نجحت فى شراء كامل أسهم الخزينة التى كانت قد أعلنت عن رغبتها فى شرائها والتى يبلغ عددها 5 ملايين سهم وكان أدنى سعر تم الشراء بع هو 0.93 دولار للسهم وأقصى سعر 1.04 دولار للسهم .
وكان مجلس إدارة الشركة قد أعلن يوم الأحد الموافق 10 أغسطس الماضى عن رغبته في شراء 5 ملايين سهم خزينة من أسهم الشركة.

10.4% نمو بأرباح "مطاحن وسط وغرب الدلتا" خلال عام 2007/2008

10.4% نمو بأرباح "مطاحن وسط وغرب الدلتا" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 12:04 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "مطاحن وسط وغرب الدلتا" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 44.006524 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 39.856338 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2007-2008 قد أظهرت نموًا في صافي الأرباح قدره 63.1% حيث حققت صافي ربح قدره 50.9 مليون جنيه مقارنةً بتحقيق 31.2 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالى السابق 2006-2007 .
ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية لها يوم 25 سبتمبر الجارى حيث تقوم العمومية بالنظر في التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط ونتائج أعمال الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 وتقرير مراقب الحسابات والتصديق على الميزانية وقائمة المركز المالي في 30 يونيو 2008 والحسابات الختامية وتوزيع الأرباح والموافقة على منح العاملين العلاوة الدورية اعتباراً من أول يوليو 2008 .
كما ستقوم العمومية بالنظر في الموافقة على منح العاملين علاوة اجتماعية بنسبة 30% من الأجر الأساسى وكذلك زيادة بدل الوجبة الغذائية من 30 جنيه إلى 60 جنيه شهريا ً اعتباراً من أول مايو 2008 واعتماد ما سبق صرفه .
واعتماد التبرعات التى تمت خلال العام السابق و الترخيص لمجلس الإدارة بمنح تبرعات خلال العام القادم و تعيين مراقب الحسابات وتحديد اتعابه عن السنة المالية 2008/2009 و إخلاء طرف مجلس الإدارة عن السنة المالية 2007/2008 وتحديد مكافآت وبدلات أعضاء مجلس الإدارة و النظر فى إعادة تشكيل مجلس الإدارة لدورة جديدة .

"برايم" تحصل على ترخيص الشراء بالهامش وتبدأ نشاطها في السوق السعودي قريباً

"برايم" تحصل على ترخيص الشراء بالهامش وتبدأ نشاطها في السوق السعودي قريباً

العالم اليوم المصرية
الاحد 14 سبتمبر 2008 11:22 ص


حصلت شركة برايم لتداول الأوراق المالية على موافقة الهيئة العامة لسوق المال للتعامل بنظام الشراء بالهامش وفقا لقرار وزير الاستثمار رقم 84 لسنة 2007 وبدأت الشركة بتفعيل النظام وفقا للشروط الصادرة من الهيئة العامة لسوق المال.
ومن المعروف أن الإقراض بالهامش سيتم على مجموعة الأسهم المحددة من إدارة البورصة، وتتميز هذه الأسهم بالنشاط والسيولة المرتفعة.
جدير بالذكر أن شركة برايم كانت قد حصلت على ترخيص التداول الإلكتروني وتم البدء في تفعيله منذ عدة شهور، كما حصلت برايم القابضة على أنشطة أمناء الحفظ.
وفيما يخص نسبة القرض التي سوف تمنحها شركة برايم لعملائها للشراء بالهامش فيمكن أن تبلغ نسبة 100% من القيمة المودعة من العميل كحد أقصى، وتتم تحديد تلك النسبة بناء على اللوائح الداخلية الخاصة بالشركة.
كما بدأت برايم في العمل بنظام التداول الإلكتروني بأعلى مستويات الخدمات الإلكترونية المحققة في السوق العربي، فعميل برايم يحصل على معلومات فورية ولحظية عن السوق ومتغيراته إجمالا وتفصيلا، كما يحصل العميل على موقفه المالي لحظيا مع التحليلات الفنية والمالية للشركات المدرجة في البورصة وكذلك الجمعيات والميزانيات، ويتم تطبيق شرائح خاصة للمتعاملين حس حجم تعاملاتهم.
بعد حصولها على ترخيص الشراء بالهامش وعلى ترخيص نشاط أمناء الحفظ بالإضافة إلى أنشطة التداول المختلفة وإدارة الأصول وهيكلة وتمويل الشركات تقوم مجموعة برايم بتقديم كل خدمات بنوك الاستثمار والأنشطة التي يحتاجها عملاء الشركة.


111 مليون جنيه أرباح "القاهرة للدواجن" النصف سنوية بفضل مبيعات قطاعي العلف والمجازر

111 مليون جنيه أرباح "القاهرة للدواجن" النصف سنوية بفضل مبيعات قطاعي العلف والمجازر
مباشر
الاحد 14 سبتمبر 2008 11:15 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "القاهرة للدواجن" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 111.839 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 126.3% مقارنةً بصافي ربح بلغ 49.410 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
قائمة الدخل المُجمعة
دعم من نمو أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي ارتفاع صافي المبيعات من 732.466 مليون جنيه إلى 984.962 مليون جنيه بارتفاع قدره 34.5 % حيث حققت 564.955 مليون جنيه من مبيعات قطاع العلف و 130.883 مليون جنيه من قطاع التسمين , و 129.255 مليون جنيه من قطاع التفريخ و 424.313 مليون جنيه من قطاع المجازر و 42.154 مليون جنيه من مبيعات قطاع الجدود و 4.556 مليون جنيه من قطاع الأمن .
تزامن ذلك مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 21.4% لتصل إلى 800.279 مليون جنيه مقارنةً بنحو 659.367 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 73.098مليون جنيه إلى 184.682 مليون جنيه بنسبة زيادة 152.6%
تأثرت نتائج الأعمال بعدة عوامل منها :
- ارتفاع مصروفات التوزيع من 20.211 مليون جنيه إلى 29.276 مليون جنيه و نمو المصروفات العمومية و الإدارية من12.534 إلى 25.596 مليون جنيه وارتفاع فوائد المصروفات التمويلية من 15.593 مليون جنيه إلى 21.223 مليون جنيه بنمو قدره 36.1% و تراجعت المصروفات التسغيلية الأخرى من 23.038 مليون جنيه إلى 2.789 مليون جنيه بنسبة تصل إلى 87.9% .
- بلغت إيرادات استثمارات مالية 2.451 مليون جنيه و حصة المجموعة في صافي أرباح الشركات الشقيقة 4.750 مليون جنيه فى حين بلغت الإيرادات التشغيلية الأخرى 5.883 مليون جنيه مقارنةً بنحو 3.806 مليون جنيه .
بلغت ضريبة الدخل 6.444 مليون جنيه و الضريبة المؤجلة 416 ألف جنيه .
وبالتالى يرتفع الربح من 49.410 مليون جنيه إلى 111.839 مليون جنية يوزع كالتالى 2.18 مليون جنيه نصيب حقوق الأقلية من صافي أرباح الفترة و 109.659 مليون جنية نصيب مساهمى الشركة القابضة, ليرتفع ربحية السهم من 1.63 جنيه إلى 2.85 جنيه للسهم
قائمة المركز المالى :
- ارتفع مجموع الأصول طويلة الأجل من 1.024 مليار جنيه إلى 1.221 مليار جنيه بدعم من ارتفاع الأصول الثابتة من 428.065 مليون جنيه إلى 600.258 مليون جنيه وارتفاع الاستثمارات المالية المتاحة للبيع من 242.001 مليون جنيه إلى 317.548 مليون جنيه
- ارتفع مجموع الأصول المتداولة من 543.181 مليون جنيه إلى 629.928 مليون جنيه بسبب ارتفاع المخزون من 260.888 مليون جنيه إلى 328.223 مليون جنيه .
- نمت الالتزامات المتداولة من 586.132 مليون جنيه إلى 741.200 مليون جنيه ليرتفع صافي الأصول والالتزامات المتداولة من 42.950 مليون جنيه إلى 111.272 مليون جنيه .
- ارتفع إجمالى حقوق الملكية المنسوبة لمساهمى الشركة الأم من 879.986 مليون جنيه إلى 1.009 مليار جنيه
يشار إلى أن شركة القاهرة للدواجن قد حصلت على موافقة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بخصوص طلب شركة القاهرة الجديدة للدواجن (إحدى شركات مجموعة شركات القاهرة للدواجن) لإقامة ثلاث مشروعات جديدة مملوكة لها بالكامل.
وقال محمد عبد الموجود مدير علاقات المستثمرين بشركة القاهرة للدواجن :" إن المشروعات الثلاثة تقوم على إنشاء محطات تسمين الدواجن تابعة لشركة القاهرة الجديدة للدوجن المملوكة بنسبة 95 % للقاهرة للدواجن ".
وأضاف عبدالموجود " أن المشروع الأول يقع فى مدينة السادات برأسمال 10 مليون جنيه وتصل تكلفته الاستثمارية نحو 15 مليون جنيه بطاقة إنتاجية تصل إلى 3 مليون دجاجة سنوياً فيما يقع المشروع الثاني في مدينة العاشر من رمضان بنفس رأس المال والتكلفة الاستثمارية والطاقة الإنتاجية للمشروع الأول فيما يتم إنشاء المشروع الثالث بمدينة النوبارية برأسمال قدره 10 مليون جنيه وتكلفة استثمارية 15 مليون جنيه فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 6 مليون طائر (3 مليون دجاج تسمين و3 مليون أمهات) ".
وأشار إلى " أن الهدف الرئيسي من المشروعات الثلاثة هو إمداد مصنع شركة القاهرة الجديدة للدواجن بالطيور اللازمة لسير العملية الإنتاجية بدلاً من القيام بشرائها من الخارج ". وكانت شركة القاهرة للدواجن قد أعلنت في مارس الماضي عن افتتاح مجزر آلي تابع لشركة القاهرة الجديدة للدواجن بطاقة ذبح 10 آلاف طائر في الساعة وبإجمالي تكلفة استثمارية قدرها 135 مليون جنيه .
وأوضح مدير علاقات المستثمرين بشركة القاهرة للدواجن أنه قد تم استخراج رخصة المباني لتلك المشروعات وسيتم البدء بها فورًا بعد حصول الشركة على موافقة هيئة الاستثمار مشيرًا إلى أنه سيراعى الفصل بين تلك المشروعات وباقي أنشطة الشركة بحيث يتم التعامل معها ككيان مالي وإداري مستقل داخل الشركة .
وكان مجلس إدارة شركة القاهرة للدواجن بجلستة المُنعقدة يوم الاثنين 28 يوليو قد اعتمد بيع 78% من أسهم الشركة الهاشمية لاستصلاح واستزراع الأراضي المملوكة للشركات التابعة وكذلك شراء 100% من أسهم شركة دواجن العهد الجديد.

«وزارة المالية» تسعي للفوز بـ٢٠٠ مليون دولار من بيع نسبة في «إيلاب» عن طريق زيادة رأس المال والبيع بالقيمة العادلة

«وزارة المالية» تسعي للفوز بـ٢٠٠ مليون دولار من بيع نسبة في «إيلاب» عن طريق زيادة رأس المال والبيع بالقيمة العادلة

المصرية الأمريكية للوساطة في الأوراق المالية
الاحد 14 سبتمبر 2008 11:02 ص
قال مسؤول بالشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب» إن وزارة المالية تستهدف جمع ٢٠٠ مليون دولار من وراء بيع نسبة من حصتها بالشركة سواء في البورصة أو لمستثمر استراتيجي.
وقال المسؤول: إن المالية ستخفض حصتها إلي ٢٠% بدلاً من ٤٠% في الوقت الحالي عبر عدة بدائل يتم دراستها حالياً تمهيداً لاختيار الأنسب من بينها.
وأضاف: «من المرجح مضاعفة رأسمال (إيلاب) علي أن يتم بيع نصيب (وزارة المالية) من الاكتتاب سواء للمستثمرين الأفراد بالبورصة أو لمستثمر استراتيجي مع إتاحة الفرصة للمساهمين الحاليين بالشركة في بيع نسب من حصصهم أو الاكتتاب فيما يخص كل مساهم علي حدة (إعمالاً بحقوق قدامي المساهمين)،
وتابع المسؤول: هذا الحل يتميز بأنه مثالي لوضع شركة (إيلاب) والتي تعد شركة مغلقة علي المساهمين فضلاً عن كونه يحفظ للمالية البقاء في رأسمال الشركة والتي تعد واحدة من الشركات الواعدة في قطاع يتميز بارتفاع معدل نمو الطلب».
ويهدف مشروع المصرية لإنتاج الالكيل بنزين الخطي «إيلاب» إلي تغطية احتياجات الاستهلاك المحلي بكمية ٤٠ ألف طن سنوياً وتصدير ٦٠ ألف طن سنوياً، ويوفر نحو ٦٠٠ فرصة عمل مباشرة، باستثمارات المشروع «إيلاب» نحو ٤٥٠ مليون دولار.
وقال الدكتور عصام خليفة خبير أسواق مال إن عملية بيع زيادة رأس المال بالقيمة العادلة لمساهمين جدد أو لمستثمرين أفراد تتم بموافقة الهيئة العامة لسوق المال والجمعية العمومية الخاصة بالشركة المراد بيع أسهمها.
واعتبر أن عملية بيع زيادة رؤوس الأموال أفضل الحلول للشركات في سبيل حصولها علي تمويل للتوسعات دون أي أعباء إضافية.
وأضاف: أنه في حالة إصدار أسهم الزيادة وبيعها في السوق «طرح عام» بالقيمة العادلة يتم الفصل بين الأسهم المطروحة والأسهم الرئيسية «إصدار ثاني» لحين انتهاء عملية الطرح والتغطية وغيرها.
وتابع: أنه من المرجح والأفضل هو الحصول علي الموافقات اللازمة لزيادة رأس المال وبدء الإجراءات وقبل انتهائها يتم بيع جزء من الحصة الحالية أو بيع كامل الحصة سواء لمستثمر استراتيجي أو أفراد علي أن يتم إدراج الأسهم بعد الزيادة لصالح المستثمر الحالي مشيراً إلي أن ذلك حدث في حالات كثيرة بالبورصة منها «طرح زيادة رأسمال العرفة للاستثمارات».


الطباخ: سوق المال توافق على تأسيس "سيتي تريد القابضة" برأسمال مبدئي 50 مليون جنيه

الطباخ: سوق المال توافق على تأسيس "سيتي تريد القابضة" برأسمال مبدئي 50 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الاحد 14 سبتمبر 2008 10:46 ص


أكد حسين الطباخ رئيس مجلس إدارة سيتى تريد أن هناك اتجاها لتأسيس شركة قابضة، وتم الحصول فعليا على موافقة الهيئة العامة لسوق المال على تأسيس شركة سيتي تريد القابضة برأسمال مبدئي 50 مليون جنيه ورأسمال مدفوع 10 ملايين جنيه. وأشار إلى أن المخطط خلال الفترة القادمة زيادة رأسمال الشركة القابضة إلى مليار جنيه بعد الاستحواذ على شركات مقيدة في بورصة الأوراق المالية وتجري حاليا دراسة 4 شركات تعمل في قطاعات مختلفة منها القطاع المالي والتجاري والصناعي والسياحي والأسمدة وتتم حاليا مفاوضات جدية بعضها شارف على الانتهاء لتنفيذ هذه الاستحواذات.
وأكد حسين الطباخ وأنه تجري مفاوضات مع اثنتين من المؤسسات العربية ومؤسسة عالمية للدخول في شراكة مع الشركة القابضة ولكن لم يتم التوصل إلى أي اتفاق نهائي حتى الآن، وهناك سرية تامة في التفاوض.
وأشار الطباخ إلى أنه سيتم أولا قيد أسهم شركة سيتي تريد للسمسرة وسيتم تقديم مستندات وطلب القيد خلال شهر أكتوبر القادم، وأشار إلى أن شركة السمسرة حققت أرباح بلغت 12 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2008، قياسا على رأسمال يبلغ 15 مليون جنيه، وعدد أسهم 15 مليون سهم، وتوقع الطباخ أن تصل أرباحا شركة سيتي تريد خلال العام الحالي إلى حوالي 23 إلى 25 مليون جنيه.
وأشار الطباخ إلى شركة سيتي تريد لتداول الأوراق المالية قامت بزيادة رأسمالها في 20 يوليه الماضي إلى 25 مليون جنيه بعد موافقة الجمعية العمومية للشركة، وأشار إلى أن الهدف من قيد الشركة هو إيجاد سيولة للسهم وإمكانية للتخارج وإضافة ورقة جديدة للسوق ذات معدلات ربحية مرتفعة، مع التزام كامل بالإفصاح والشفافية وفقا للقواعد المعمول بها في سوق المال.
وأشار إلى أن الهدف من تأسيس الشركة القابضة هو إيجاد كيان استثماري يضم أنشطة استثمارية متعددة في مقدمتها الخدمات المالية والسمسرة وكذلك بعض الشركات في صناعات حيوية.


إعادة هيكلة كاملة لــ"كابو" .. و25 مليون جنيه قيمة التصدير المستهدفة

إعادة هيكلة كاملة لــ"كابو" .. و25 مليون جنيه قيمة التصدير المستهدفة

صحيفة البورصة
الاحد 14 سبتمبر 2008 10:33 ص


كشف وائل علما رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو عن أن الشركة تستهدف تصدير ما قيمته 25 مليون جنيه بنهاية العام الجارى مشيرا إلى أنه تم تصدير منتجات تفوق قيمتها 13 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام وأنه سيتم تخطى المستهدف بنهاية العام .مضيفا ان الأسواق تضم الدول العربية وأسواقا من أوروبا وأمريكا.
وقال علما فى تصريح لــ" البورصة " إن الشركة تنوى زيادة منافذ البيع لديها بنهاية العام الجارى إلى 50 منفذا مقابل منفذين فقط بتكلفة استثمارية خمسة ملايين جنيه .

خليل: قرار أوبك خفض إنتاج النفط ثبتت عدم فعاليته

خليل: قرار أوبك خفض إنتاج النفط ثبتت عدم فعاليته

Sat Sep 13, 2008 9:13pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك يوم السبت إن قرار أوبك خفض الانتاج ثبتت عدم فعاليته في مواجهة المضاربين مضيفا ان اجتماع المنظمة القادم في ديسمبر كانون الاول من المأمول ان يتخذ خطوات "عملية" بدرجة اكبر.
ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عنه قوله ان الوضع الحالي في اسواق النفط سببه ممارسات المضاربين مضيفا ان قرار اوبك خفض الانتاج ثبتت عدم فعاليته في مواجهة اولئك المضاربين.
واضاف انهم لا يعملون ضد العرض والطلب وانما ضد المضاربين.
وقال خليل وهو ايضا وزير الطاقة الجزائري ان اجتماع اوبك القادم المقرر في 17 ديسمبر كانون الاول في وهران بالجزائر سيخرج بقرار ابدى امله ان يكون عمليا بدرجة اكبر.
واتفق وزراء اوبك خلال اجتماعهم الاسبوع الماضي في فيينا على خفض الانتاج بكمية 520 الف برميل يوميا على مدى الاربعين يوما القادمة.
وهبطت اسعار النفط نحو 30 في المئة من مستوى قياسي فوق 147 دولارا للبرميل سجلته الاسواق في منتصف يوليو تموز مدفوعة نزولا بضعف الطلب وانتعاش في الآونة الاخيرة في سعر صرف الدولار الأمريكي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أسكوم" تبدأ التنقيب عن الذهب في السودان

"أسكوم" تبدأ التنقيب عن الذهب في السودان

جريدة المال
الاحد 14 سبتمبر 2008 10:06 ص

توقع شركة أسيك للتعدين "أسكوم" اتفاقا مع الحكومة السودانية غدا يتم بموجبه السماح لـ"أسكوم" بالتنقيب عن الذهب بولاية النيل الأزرق مقابل تقسيم العائد بنسبتى 65% و35% بين الشركة والحكومة على التوالي.قال فايز جريس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ"أسكوم" إن شركته ستبدأ أبحاث التنقيب الأولية خلال الشهر المقبل على نفقتها الخاصة وبتكلفة إجمالية نحو مليونى دولار مرجحا أن تستغرق هذه الأبحاث 18 شهراً.

استخدام زيادة رأسمال أسيك فى تمويل عمليات الاستحواذ وتوسعات خارجية:
أغلق باب الاكتتاب فى زيادة رأسمال شركة أسيك للتعدين- أسكوم- عقب انتهاء يوم عمل الثلاثاء الماضى. وأكد الجيولوجى فايز حبيب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب أن زيادة رأس المال المصدر للشركة من 100 مليون جنيه الى 250 مليون جنيه ضرورة اقتضتها التوسعات المستقبلية للشركة وخططها الاستثمارية وقال حبيب ان الزيادة ستستخدم فى تمويل استحواذ أسكوم على شركة الهاشمى للتعدين فى الجزائر والذى سيتكلف حوالى 5 ملايين يورو كذلك الاستحواذ على حصة الشريك الاماراتى فى شركة أسكوم – الامارات للتعدين - والذى تجرى مفاوضات تحديد تكاليفها حاليا مع الشريك الاماراتى بعد موافقته من حيث المبدأ وأضاف حبيب أن الزيادة ستوظف كذلك فى تمويل أعمال البحث والتنقيب عن الذهب فى أثيوبيا التى أظهرت حتى الآن نتائج مشجعة للغاية.
وقال ان اتجاه أسكوم للتصنيع داخل مصر أيضا يحتاج الى تمويل مشيرا الى مصنع الصوف الزجاجى والصوف الصخرى الذى يجرى انشاؤه حاليا فى مدينة السادات والى مصنع كربونات الكالسيوم الذى انشأته أسكوم فى المنيا والذى تبدأ تجارب تشغيله قريبا.
ونفى حبيب أن تكون الزيادة الجديدة فى حاجة الى موافقة الجمعية العمومية للشركة وقال ان الجمعية العمومية وافقت منذ عام على زيادة رأس المال المرخص الى 500 مليون جنيه مشيرا الى أن أولوية شراء أسهم زيادة رأس المال كانت لحملة الأسهم القدامى.

"مبرد الكويتية" تؤسس "ILS" للخدمات اللوجيستية برأسمال 300 مليون جنيه

"مبرد الكويتية" تؤسس "ILS" للخدمات اللوجيستية برأسمال 300 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 14 سبتمبر 2008 10:20 ص

بدأت شركة مبرد للنقل الكويتية إجراءات تأسيس شركة "ILS" للخدمات اللوجيستية في السوق المصرية لتكون إحدى شركاتها الرئيسية برأسمال 300 مليون جنيه.
وقالت مصادر داخل مبرد للنقل أن الشركة المصرية الجديدة التي سينصب نشاطها على قطاع خدمات النقل والتخزين مملوكة بنسبة 49 في المائة لمبرد فيما يوزع باقي رأس المال البالغ 51 في المائة على مساهمين من مصر.
وعلمت "البورصة" أنه تم تخصيص 70 ألف متر مربع في منطقة أبو رواش لموقع الشركة وذلك إضافة إلى بعض الأراضي التي سيتخصص في التخزين وغيرها من النشاطات الخدمية المعروفة.
وقالت المصادر أن مجلس إدارة الشركة الذي تم اختياره بصدد دراسة جاذبية عدد من الفرص المطروحة حاليا على الشركة إضافة إلى بعض العروض الخاصة بعقد تحالفات تضمن للشركة الاستمرارية والنشاط في السوق المصرية.
ولفتت إلى أن الشركة بدأت تجهيز مخازن لها في ميناء شرق بورسعيد بهدف مزاولة أحد أبرز أنشطتها خصوصا أن هناك فرصا يتوقع أن تبدأ الشركة في التعاقد عليها.
تجدر الإشارة إلى أن مبرد للنقل تعتبر من أكبر شركات النقل والتخزين في الكويت إلى جانب شركة اجيليتى ومجموعة النقل وغيرها من الشركات المدرجة في البورصة الكويتية وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق أرباح صافية بلغت حوالي 2.88 مليون دينار مقارنة بحوالي 312 ألف دينار عن نفس الفترة من العام الماضي بنمو كبير في الأرباح بلغت نسبته 824.5% تقريبا مما أدى إلى ارتفاع ربحية السهم إلى 18.17 فلس مقارنة بحوالي 3.08 فلس في الفترة المقارنة وتقترب القيمة السوقية للشركة من 39 مليون دينار كويتي.


الإعصار أيك يضرب قلب قطاع النفط الأمريكي

الإعصار أيك يضرب قلب قطاع النفط الأمريكي

Sat Sep 13, 2008 9:12pm GMT

هيوستون (رويترز) - انقض الاعصار ايك على قلب صناعة النفط الأمريكية حول هيوستون يوم السبت متسببا في أكبر تعطل لامدادات الطاقة في أنحاء البلاد في ثلاث سنوات على الاقل وارتفاع اسعار البنزين.
وسارعت شركات النفط الى تقييم الاضرار التي لحقت بمصافي تكرير النفط والمنصات البحرية بينما اعلن البيت الابيض انه سيشن حملة ضد رفع اسعار البنزين بطريقة تنطوي على الاستغلال وتخفيف لوائح البيئة التي تتعلق بالوقود وبحث استخدام مخزونات الطواريء لتخفيف الاثار على سائقي السيارات.
وقال الرئيس الأمريكي جورج بوش "وزارة الطاقة ولجنة التجارة الاتحادية وانا نعلم ان سلطات الولاية ستراقب اسعار البنزين للتأكد من عدم ابتزاز المستهلكين."
وبقي ربع انتاج الطاقة في البلاد معطلا بسبب الاعصار ايك وهو أكبر تعطل لامدادات الطاقة الامريكية منذ ان دمر الاعصاران كاترينا وريتا منصات النفط البحرية واغرقا مصافي التكرير في عام 2005 .
وتسببت الاضرار الكبيرة التي لحقت بالانتاج في ارتفاع كبير في متوسط اسعار البنزين الأمريكية يوم السبت بأكثر من خمسة سنتات إلى 3.73 دولار للجالون وفقا لمسح اجرته الرابطة الأمريكية للسيارات لاكثر من 100 الف محطة خدمة.
وقال جيف صندستروم المتحدث باسم الرابطة "أعتقد ان المستهلكين الأمريكيين يحتاجون إلى ان يعدوا انفسهم لاحتمال عودة سعر الجالون الى أربعة دولارات خلال الاسابيع القليلة القادمة."
وأغلقت بالفعل نحو 14 مصفاة تكرير في تكساس بسبب اثار ايك في حين لاتزال واحدة أخرى في لويزيانا مغلقة في تعاف بطيء من اثار الاعصار جوستاف الذي ضرب المنطقة في وقت سابق هذا الشهر.
ومع استمرار الرياح القوية التي تضرب هيوستون قالت شركتا اكسون موبيل وفاليرو انيرجي كورب انهما ستعيدان فرق عمل الى مصافي التكرير التابعة لهما لتقييم الاضرار.
وقالت وزارة الطاقة الامريكية ان 2602045 من عملائها بدون كهرباء منذ صباح اليوم السبت بينهم 2383062 في تكساس و218983 في لويزيانا.
من بروس نيكولس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business