الاثنين، ١٥ سبتمبر ٢٠٠٨

تباين أداء السلع الأولية مع انهيار كبرى المصارف الأمريكية

تباين أداء السلع الأولية مع انهيار كبرى المصارف الأمريكية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/9/2008

ألقى اضطراب أسواق المال الاثنين نتيجة لانهيار بنكى الاستثمار ليمان براذرز وتعثر "ميريل لينش" نتيجة لديونة المرتبطة بأزمة الرهون العقارية، بظلال متباينة على الدولار وأسواق السلع الأولية.
فقد انخفضت أسعار النفط دون 100 دولار للبرميل لتسجل أدنى مستوى لها في 7 أشهر مع تلقى الاقتصاد الأمريكي أكبر لطمة في تاريخه، وزاد من تراجع الخام ظهور مؤشرات أولية تفقيد بنجاة البنية الأساسية لصناعة النفط بخليج المكسيك من الأعصار أيك رغم حذر المتعاملين إذ يترقبون مزيدا من التقارير من مصافي التكرير في تكساس.
وزاد من خسائر الخام مخاوف سوق النفط من أن تؤدي المشاكل الاقتصادية العالمية إلى إبطاء الطلب على الطاقة مما دفع المستثمرين لسحب استثماراتهم من سوق النفط وذلك بعد إعلان بنك الاستثمار الأمريكي إفلاسه.
وفي الساعة 1135 بتوقيت جرينتش هبط الخام الأمريكي تسليم أكتوبر/ تشرين الاول 2008 إلى 94.18 دولار للبرميل ليسجل أدنى مستوى منذ 7 أشهر.
ويذكر، أن الخام الأمريكي سجل الأحد أدنى مستوياته منذ 26 فبراير/ شباط 2008 عند 98.46 دولار حيث عقدت بورصة نيويورك للمعاملات السلعية جلسة تداول خاصة بسبب الإعصار أيك.
وبهذا يكون الخام خسر 32% عن ذروته القياسية التي سجلها في منتصف يوليو تموز متجاوزا 147 دولارا للبرميل وسط أدلة متزايدة على أن ارتفاع تكاليف الطاقة وضعف الاقتصاد أثر بشدة على استهلاك الوقود.
ودفع تزايد المخاوف بشأن استقرار النظام المالي الامريكي بعد افلاس بنك الاستثمار ليمان براذرز الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى في شهرين أمام الين ليهبط دون 105 ينات، في أكبر هبوط للعملة الخضراء أمام نظيرتها اليابانية منذ فبراير/ شباط 2002.
وهو ما فسره لوتز كاربوفيتز خبير استراتيجيات الصرف الاجنبي لدى كومرتسبنك، بارتفاع العزوف عن المخاطرة لأنه لا أحد حقا يعلم ما حقيقة مشاكل النظام امالي الامريكي.
وفي المقابل، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 95.33 دولار للبرميل من 95.29 دولارالخميس.
وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام، هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور.
وفي أسواق المعادن النفيسة، صعد الذهب أكثر من 2% مع اقبال المستثمرين على توجيه أموالهم إلى استثمارات آمنة بعد أن أثار افلاس بنك الاستثمار ليمان براذرز مخاوف بشأن النظام المالي الأمريكي واحتمال خفض أسعار الفائدة.
وساهم انخفاض الدولار الأمريكي في رفع أسعار المعادن النفيسة الاخرى، لترتفع الفضة أكثر من 2%، والبلاتين بنحو 1%.
وفي الساعة 0640 بتوقيت جرينتش، سجلت أوقية الذهب إلى 779.70 دولار، ارتفاعا عن 767.75 دولار لدى اغلاق معاملات نيويورك الجمعة.
وارتفعت الفضة إلى 10.93-11.01 دولار للاوقية من 10.85-10.95 دولار،وصعد البلاتين إلى 1225 دولارا من 1224.50 دولار للاوقية، وصعد البلاديوم إلى 249 دولارا للأوقية من 250 دولارا.
(وكالات)

مؤشر ستاندرد أند بورز يهوي لأدنى مستوى في أكثر من عامين

مؤشر ستاندرد أند بورز يهوي لأدنى مستوى في أكثر من عامين

Mon Sep 15, 2008 8:11pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصلت الاسهم الامريكية الخسائر في اواخر التعاملات يوم الاثنين ودفعت المخاوف بشأن استقرار القطاع المالي الامريكي مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الى ادنى مستوى خلال اكثر من عامين دون 1200 نقطة.
وهبط المؤشر القياسي لوقت قصير دون مستوى 1200 نقطة الى مستويات لم يشهدها منذ نوفمبر تشرين الثاني 2005 .
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 432.75 نقطة او 3.79 في المئة الى 10989.24 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 50.22 نقطة او 4.01 في المئة الى 1201.48 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك 76.91 نقطة او 3.40 في المئة الى 2184.36 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليمان يطلب الحماية من الدائنين ويعتزم بيع وحدات

ليمان يطلب الحماية من الدائنين ويعتزم بيع وحدات

Mon Sep 15, 2008 7:47pm GMT

نيويورك (رويترز) - طلب بنك ليمان براذرز الحماية من الدائنين بموجب قانون الافلاس بعدما حاول تمويل أصول اكثر مما ينبغي محفوفة بالمخاطر برأسمال اقل مما ينبغي ليصبح ابرز واكبر ضحية للازمة الائتمانية العالمية.
ولم تشمل دعوى الافلاس عمليات الوساطة التابعة لليمان ووحدات أخرى مثل شركة ادارة الاصول نيوبرجر ليمان. وستواصل تلك العمليات العمل رغم أن من المتوقع أن يقوم ليمان بتصفيتها. وقال البنك انه في محادثات متقدمة بشأن بيع قسم ادارة الاستثمار التابعة له.
وليمان هو أكبر بنك استثمار يتعرض للانهيار منذ عام 1990 عندما طلب بنك دريكسل بيرنهام اشهار الافلاس وسط انهيار سوق السندات عالية المخاطر.
وتمثل دعوى الافلاس نهاية لشركة عمرها 158 عاما نجحت في تجاوز حربين عالميتين والازمة المالية الاسيوية وانهيار صندوق التحوط طويل الاجل كابيتال مانجمنت لكنها لم تفلح في تجاوز أزمة الائتمان العالمية.
وفي نهاية اغسطس اب كان ليمان يمتلك اصولا قيمتها 600 مليار دولار تمولها اسهم بقيمة 30 مليار دولار فقط. ويعني امتلاك هذا القدر الضئيل من رأس المال أن انخفاضا بنسبة خمسة بالمئة في الاصول سيمحو قيمة الشركة وهو ما اعتبره مستثمرون مصدر خطر حقيقيا بسبب ممتلكات الشركة من الاوراق المالية بضمان عقاري بقيمة تصل الى مليارات الدولارات.
وفي دعوى الافلاس سمى ليمان سيتي بنك وبنك أوف نيوروك ميلون كأمناء على حوالي 138 مليار دولار في صورة سندات ممتازة للبنك.
ومن بين المقرضين غير المضمونين لليمان بنوك اوزورا وميزوهو فاينانشال جروب وشينسي ويو.اف.جي اليابانية. ويأتي بي.ان.بي باريبا الفرنسي ضمن قائمة ليمان لاكبر 30 مقرضا غير مضمونين.
وكشف البنك أيضا عن أنه يمتلك حصصا تبلغ عشرة بالمئة أو أكثر في عدد من الشركات من بينها امبريال شوجر وديرما سيرفيسيز وفلاجستون ريانشورانس وجي. ال.جي بارتنرز ورونكو كورب وباسيفيك انرجي بارتنرز وبلونت انترناشونال وبيمستار وترانسمونتاني.
وقال ليمان ان عدم اليقين لاسيما بين البنوك التي يصفي من خلالها تعاملات الاوراق المالية جعلت من المستحيل عليه في نهاية المطاف مواصلة القيام بأعماله.
والتوقعات قاتمة على الارجح بالنسبة لموظفي ليمان البالغ عددهم 26 ألفا حيث يتوقع فقد وظائف كثيرة حتى في حال التمكن من بيع أجزاء هامة من البنك.
وستتوخى الاسواق الحذر بشأن ذلك في المستقبل. والافلاس عملية طويلة ومعقدة يتم فيها كل شيء تقريبا بشكل علني على النقيض من السرية التي تفرضها وول ستريت عند اتمام صفقات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود خام النفط الأمريكي تتراجع وتستقر دون 100 دولار للبرميل

عقود خام النفط الأمريكي تتراجع وتستقر دون 100 دولار للبرميل

Mon Sep 15, 2008 7:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي يوم الاثنين واستقرت دون مستوى 100 دولار للبرميل للمرة الاولى منذ مارس اذار.
وبعد طلب اشهار افلاس من بنك ليمان براذرز وتزايد المخاوف بشأن مؤسسات مالية اخرى هوت اسواق الاسهم وعانت عقود النفط الاجلة التي تتعرض بالفعل لضغوط لان الضرر في البنية التحتية لقطاع الطاقة من الاعصار ايك جاء اقل من المتوقع.
وفي بورصة نيويورك التجارية تراجعت عقود اكتوبر تشرين الاول 5.47 دولار او 5.41 في المئة لتستقر عند 95.71 دولار للبرميل بعد تعاملات تراوحت بين 13 ر94 دولار و101.19 دولار.
وكانت تسوية الرابع من مارس اذار عند 99.52 دولار المرة الاخيرة التي تستقر فيها العقود الاجلة للشهر التالي تحت مستوى 100 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم العالمية نتيجة اضطراب النظام المالي الأمريكي

هبوط الأسهم العالمية نتيجة اضطراب النظام المالي الأمريكي

بي. بي. سي. العربية
15/9/2008



هوت الاسهم الامريكية بشدة مع بدء تعاملات الاثنين في نيويورك، وسط مخاوف من استمرار انهيار بنوك ومؤسسات مالية وامريكية.
وفقدت الاسهم الامريكية اكثر من 2 في المئة مع بدء التعامل، وهوت اسهم المجموعة الامريكية الدولية (ايه اي جي) للتامين مع عمليات بيع هائلة لاسهمها تحسبا لان تكون الضحية التالية في مسلسل الانهيار.
وسارع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) الى الاعلان عن انه سيسترد قيمة سندات خزانة مستوجبة بنحو 3.3 مليار دولار في محاولة لسحب بعض السيولة من النظام المصرفي.
ويسعى الاحتياطي للحفاظ على نسبة الفائدة على الاقراض لليلة واحدة بين البنوك منخفضة اثر ارتفاعها عقب افلاس بنك ليمان برذرز الاستثماري.
اوروبا واسيا
وكانت مؤشرات الاسهم في اوروبا واسيا هوت بشدة في بداية تعاملات الاسبوع نتيجة الاضطراب في الدوائر المالية بشأن مستقبل البنك الاستثماري الامريكي ليمان براذرز.
وهبط مؤشر فاينانشيال تايمز للشركات المئة الكبرى في لندن بنسبة 2.7 في المئة في بداية التعاملات، بينما هوى مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 3.4 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 2.8 في المئة.
وفي اسيا، انهى المؤشر الرئيسي في استراليا التعاملات متراجعا بنسبة 1.8 في المئة وفي سنغافورة هبط مؤشر اس تي اي بنسبة 2.3 في التعاملات الصباحية.
وفي تايوان اغلق المؤشر الرئيسي للاسهم على انخفاض بنسبة 4 في المئة، وفي الهند هوت اسعار الاسهم باكثر من 5 في المئة في بداية التعاملات,
ومعظم البورصات الرئيسية في اسيا ـ مثل طوكيو وهونج كونج وشنغهاي وسيول ـ مغلقة بسبب عطلات هناك.
وفي تلك الاسواق لوحظ ان اسهم قطاع البنوك والتامين والخدمات المالية كانت الاكثر تضررا بعدما اعلن ليمان برذرز، رابع اكبر بنك استثماري في امريكا، انه سيطلب حماية افلاس.
هبوط الدولار
في الوقت نفسه تراجعت قيمة الدولار الامريكي في التعاملات الاسيوية الاثنين بسبب المخاوف حول مدى استقرار النظام المالي الامريكي.
وهبط سعر الدولار بنسبة 2.3 في المئة الى 105.45 ين، في اكبر نسبة هبوط في يوم واحد منذ مطلع عام 2002. كما ارتفعت قيمة اليورو مقابل الدولار بنسبة 1.7 في المئة ليصل اليورو الى 1.4479 دولار.
اما الجنيه الاسترليني فارتفعت قيمته مقابل الدولار الى 1.8040 دولار للجنيه، من 1.7946 دولار يوم الجمعة.
وقال بنك انجلترا (المركزي البريطاني) انه يراقب الوضع في سوق التداول على الاسترليني وسيتدخل اذا تطلب الامر.
كما اعلن البنك المركزي الاوروبي انه سيتدخل في اسواق النقد في منطقة اليورو اذا تطلب الامر.
وقالت انانثا ناجيسواران، كبيرة باحثي الاستثمار في بنك جوليوس باير: "لم يكن ارتفاع الدولار في الشهرين الاخيرين مضمونا وكان سببه ضغوط تسييل اصول من قبل صناديق التحوط على المدى القصير وبسبب الشعور الخاطئ بان المؤشرات الاقتصادية الامريكية بدأت تتعدل".
وكان بنك ليمان برذرز خسر مليارات الدولارات في ازمة القروض العقارية الرديئة وهبطت اسعار اسهمه في السوق بشدة في الاشهر الاخيرة.
واعلنت مجموعة من بنوك القطاع الخاص الدولية وشركات الائتمان عن الية اقراض جديدة بقيمة 70 مليار دولاربهدف استخدامها من قبل الشركات المالية لتخفيف حدة الانكماش الائتماني.
كما اتخذ الاحتياطي الفيدرالي اجراءات لتسهيل الحصول على الائتمان الطارئ للشركات المالية المتعثرة، وذلك بتوسيع نطاق الضمانات التي يمكن للمؤسسات المالية استخدامها للحصول على القروض الطارئة.

انهيارات البنوك الأمريكية هل تنتقل إلى أوروبا؟

انهيارات البنوك الأمريكية هل تنتقل إلى أوروبا؟
بي. بي. سي. العربية
15/9/2008

أحمد مصطفى بي بي سي - لندن
يتوقع كثير من المحللين ان تظل الاسواق المالية في العالم متحسبة لفترة لتبعات الاضطرابات في النظام المالي الامريكي.
وبغض النظر عن رد الفعل السريع بهبوط مؤشرات الاسهم الرئيسية اثر الاعلان عن افلاس بنك ليمان برذرز وشراء بنك اوف امريكا لبنك ميريل لينش، فان الترقب والقلق قد يستمر لفترة.
وتتجه الانظار للبنكين الاستثماريين الباقيين من الاربعة الكبار: جولدمان ساكس ومورجان ستانلي، خاصة مع قرب اعلانهما عن نتائج الربع الثالث المالية.
وجاء افلاس ليمان، رابع اكبر بنك استثماري في امريكا، ليضيف الى المخاوف التي تعصف بقطاع الخدمات المالية العالمي خاصة بعدما فشلت الحكومة الامريكية في ايجاد مشتر ينقذ البنك.
حتى صفقة شراء ميريل لينش، احد البنوك الاستثمارية الاربعة الكبار، بقيمة 50 مليار دولار لتجنيبه مصير الافلاس لم تطمئن الاسواق اكثر مما زاد قلقها.
مخاطر عالية
فبنك اوف امريكا كان المرشح القوي لشراء ليمان، وكان بنك باركليز البريطاني على الخط ايضا بعد تراجع احد البنوك الكورية الجنوبية.
لكن يبدو ان كل تلك البنوك لم تستطع تحمل مخاطر قد تصل الى 300 مليار دولار حسب تقديرات متشائمة، ما لم تكن هناك ضمانات حكومية.
الاسواق تتحسب لمزيد من الاخبار المالية السيئة
ويبدو ان وزارة الخزانة والاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) لم يكونا مستعدين لتحمل عبء الاصول الاكثر رداءة للبنك الاستثماري.
فقد تورطت الحكومة الامريكية بالفعل فيما قد يصل الى 200 مليار دولار تحتاجها شركتي الاقراض العقاري الرئيسيتين فريدي ماك وفاني ماي اللتين اممتهما واشنطن قبل ايام.
واعتبرت تلك اكبر صفقة انقاذ مالي حكومي في التاريخ، ولا يتصور ان تواصل الحكومة استخدام اموال دافعي الضرائب لمكافأة المغامرين من كبار المستثمرين الذين يخاطرون بشدة لتحقيق اعلى الارباح.
ومع ان المسؤولين الامريكيين يدركون ان التدخل الحكومي ربما يتعارض مع طبيعة السوق الحر والمفتوح، الا ان مبرر انقاذ ماك وماي كان الخوف من انهيار الاسواق وتبعات ذلك الكارثية على الاقتصاد ككل.
جدوى التدخل
في شهادته امام لجنة الميزانية بمجلس العموم البريطاني الاسبوع الماضي، حذر رئيس بنك انجلترا (المركزي البريطاني) ميرفين كنج الحكومة من التدخل في سوق الاقراض العقاري.
وقال كنج ان تحمل الحكومة لقروض رديئة او العمل كبنك اقراض قطاع عام من شانه ان يجعل البنوك والمؤسسات الماليىة تتكاسل في اصلاح اوضاعها وتنقي حساباتها.
خلاصة القول ان التصحيح مطلوب بعد فترة رواج غير اعتيادية شهدت مغامرات استثمارية عالية المخاطر ومن ثم يجب ان تكون هناك خسائر.
لكن ماذا فعل التدخل حتى الان لتخفيف التبعات السلبية على الاقتصاد ككل!، ربما ليس بالكثير.
فالاقتصاد العالمي حتى الان، وان كان يشهد تباطؤا ملحوظا وربما شبه ركود في بعض المناطق الا انه قادر على استيعاب تصحيح الفورة العقارية والمالية.
موجان ستانلي وجولدمان ساكس محط انظار الاسواق بعد ليمان وميريل
كما ان الاقتصاد الامريكي ـ الذي يعد قاطرة الاقتصاد العالمي ـ يعاني من اختلالات هيكلية هي التي ضاعفت من اثار ازمة الرهن العقاري فيها وتحولها لانكماش ائتماني عالمي.
اما قطاع الخدمات المالية، الذي يسعى التدخل للحيلولة دون انهياره، فقد سرح في امريكا وحدها 100 الف وظيفة هذا العام. اضف الى ذلك 50 الفا جديدة نتيجة افلاس ليمان وبيع ميريل.
والاحتمال الذي تتحدث عنه الاسواق لتجنيب جولدمان ومورجان مصير ليمان وميريل هو احتمال اندماجهما، ومن ثم تسريح المزيد من العاملين مع الاخذ في الاعتبار ان موظفي بنك بير ستيرنز الامريكي المنهار ما زالوا عاطلين حتى الان.
اذا سواء تدخلت الحكومة او تركت السوق يصحح نفسه فان التبعات السلبية على الاقتصاد الاوسع لن تختلف كثيرا.
ترددات اوروبية
القلق الاكبر الان هو ان تنتقل عدوى انهيارات البنوك والمؤسسات المالية عبر الاطلسي، خاصة وان عددا من البنوك الرئيسية في اوروبا والعالم تستثمر في القطاع المالي الامريكي بكثافة.
واذا كانت السلطات السويسرية طمانت الاسواق بان مصارفها الكبرى في وضع مالي جيد، فان ذلك لم يمنع التكهنات بشأن ما يمكن ان يحدث لمجموعات استثمارية مثل يو بي اس ايه جي ومجموعة كريدي سويس.
كما ان ما يجري في القطاع المالي الامريكي، وعجز الحكومة عن مواصلة الانقاذ المالي الى ما لا نهاية، يزيد ازمة الانكماش الائتماني العالمي حدة.
فالبنوك منذ ايام اصبحت اكثر ترددا في الاقراض فيما بينها او فتح خطوط ائتمان حتى في اطار اضيق الضمانات التي تسمح بها اللوائح.
هناك على ما يبدو توقعات متشائمة بالمزيد من المشاكل في القطاع المالي الامريكي والعالمي مع اعلان الشركات نتائج الربعين الثالث والرابع من العام.
وربما تكون ازمة الانكماش الائتماني العالمي التي حذر كثيرون من انها لم تأخذ مداها الكامل بعد مرشحة للتعمق اكثر مع دخول الاقتصاد العالمي شبه ركود.

باسف تقدم عرضا بثلاثة مليارات دولار لشراء سيبا السويسرية

باسف تقدم عرضا بثلاثة مليارات دولار لشراء سيبا السويسرية

Mon Sep 15, 2008 6:06pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - بدأت شركة باسف عرضا نقديا بالاتفاق لشراء منافستها السويسرية الأصغر سيبا مقابل 3.4 مليار فرنك سويسري (ثلاثة مليارات دولار) وهي صفقة يمكن أن تعزز مكانتها في قطاع الكيماويات المتخصصة.
ويأتي التحرك من اكبر شركة لانتاج الكيماويات في العالم يوم الاثنين بعد عرض من داو كيمكال بقيمة 15.3 مليار دولار للشركة المنافسة روم وهاس في يوليو تموز مما يشير الى تسارع خطى الاندماج في الصناعة وسط تزايد تكاليف المواد الخام والطاقة.
وتتحرك شركات الكيماويات ذات المحافظ الاوسع باطراد الى قطاع الكيماويات المتخصصة الذي يقدم هوامش اعلى من السلع الكيماوية مثل البولي بروبلين الذي يستخدم في البلاستيك.
وكانت سيبا ومقرها بال والتي تنتج الالوان للبلاستيك والاوراق والخشب فاجأت السوق الشهر الماضي باعلان انها قد تبيع قطاعات اساسية بعدما حققت خسارة صافية مفاجئة في النصف الاول في وحدتها لمعالجة المياه والورق.
وقال اندرياس هاين المحلل في يونيكرديت في مذكرة للعملاء "من وجهة نظرنا فان سيبا ليست في وضع جيد على الاطلاق. ولذلك فالاستحواذ مسألة اعادة هيكلة واندماج داخل صناعة الكيماويات."
وقال مصرفي قريب من الصفقة انه من المحتمل اعلان صفقات اخرى في القطاع.
وقالت باسف ومقرها لودفيجشافن بالمانيا انها ستقدم 50 فرنكا سويسريا (44.05 دولار) نقدا لكل سهم من اسهم سيبا بعلاوة 32 في المئة على سعر اغلاق اسهم سيبا يوم الجمعة.
واضافت ان مجلس ادارة سيبا يدعم العرض الذي من المتوقع اكماله في الربع الاول من العام القادم. وقالت ان المجلس سيوصي حملة الاسهم بقبول العرض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس النواب يعتزم التصويت على ضخ 50 مليار دولار لحفز الاقتصاد

مجلس النواب يعتزم التصويت على ضخ 50 مليار دولار لحفز الاقتصاد

Mon Sep 15, 2008 5:20pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مساعد ديمقراطي كبير بمجلس النواب يوم الاثنين إن المجلس سيناقش تشريعا هذا الشهر لضخ 50 مليار دولار أخرى كحافز للاقتصاد الأمريكي الذي يعاني من المشاكل وسيكون الهدف في الأغلب خلق فرص عمل جديدة.
واضاف المساعد انه ما زال يجري وضع التفاصيل لكن الحافز البالغ حجمه حوالي 50 مليار دولار سيستخدم في مشروعات لازمة للطرق والجسور وانشاءات اخرى للمساعدة في خلق وظائف. وستستخدم الاموال ايضا لمساعدة العائلات منخفضة الدخل في سداد تكاليف التدفئة في الشتاء ومساعدة العاطلين.
وفي وقت سابق من العام الجاري نفذ اجراء تشريعي بحافز اقتصادي يبلغ 168 مليار دولار. ويناقش المشروع الثاني لحافز اقتصادي وسط مخاوف من اثار اقتصادية اوسع في وول ستريت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية 3.7% بعد انهيار ليمان

تراجع الأسهم الأوروبية 3.7% بعد انهيار ليمان

Mon Sep 15, 2008 4:00pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين إلى أدنى إغلاق لها في شهرين متأثرة بهبوط الأسهم المالية بعدما طلب بنك ليمان براذرز الأمريكي حمايته من الدائنين.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 حسب بيانات غير رسمية متراجعا بنسبة 3.7 في المئة إلى 1119.47 نقطة وهو أدنى إغلاق له منذ 16 يوليو تموز. وأفادت بيانات لرويترز بأن الأسهم الخاسرة فاقت الرابحة بنسبة عشرة إلى واحد.
وقال لاندزبنك برلين في مذكرة "مع وصول الازمة المالية الى قمة جديدة تزايد عدم اليقين بين المستثمرين بقوة. لا تلوح في الافق نهاية للاضطراب في اسواق الاسهم."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فاني ماي تبيع سندات بملياري دولار يوم الأربعاء

فاني ماي تبيع سندات بملياري دولار يوم الأربعاء

Mon Sep 15, 2008 3:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت شركة فاني ماي يوم الاثنين إنها تعتزم بيع مليار دولار من سندات قياسية مدتها ثلاثة أشهر تستحق يوم 17 ديسمبر كانون الأول 2008 ومليار دولار من سندات مدتها ستة أشهر تستحق يوم 18 مارس اذار 2009 وذلك يوم الأربعاء 17 سبتمبر ايلول في مزاد هولندي.
وفي مثل هذا النوع من المزادات ذات السعر الموحد والتي تبدأ بالسعر الاعلى ثم يتناقص يدفع الفائزون بالمزاد سعر ادنى عطاء مقبول وليس السعر الحقيقي كما في المزادات ذات السعر المتعدد.
وستقبل العروض من المتعاملين المرخص لهم من الساعة التاسعة صباحا (1300 بتوقيت جرينتش) حتى الساعة 9.45 صباحا (1345 بتوقيت جرينتش).

العضو المنتدب لصندوق النقد يحث مصر على التمسك بتحرير الاقتصاد

العضو المنتدب لصندوق النقد يحث مصر على التمسك بتحرير الاقتصاد


Mon Sep 15, 2008 4:47pm GMT


القاهرة (رويترز) - قال العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي يوم الاثنين إن مصر يجب ان تواصل الاصلاحات الهيكلية رغم الحاجة لحماية اشد المواطنين فقرا من اسعار الغذاء المرتفعة عبر الدعم الحكومي.
وارتفع التضخم الحضري الى اعلى مستوى في 16 عاما ليبلغ 23.6 في المئة في العام المنتهي في اغسطس اب مما ادى الى زيادات في اسعار الغذاء والوقود.
وقال العضو المنتدب للصندوق دومينيك شتراوس كان في مؤتمر صحفي في القاهرة "صندوق النقد الدولي لا يجادل بأن... الدعم يجب ان يختفي لان جزءا من السكان قد يحتاج له لتخفيف اثر الاسعار المتزايدة."
واضاف "الحكومة على حق في تركيز الدعم على من هم في اشد الحاجة اليه."
لكنه قال إن صندوق النقد الدولي يتوقع ان تحذو اسعار الغذاء العالمية حذو اسعار الوقود بالانخفاض في الشهور القادمة وطلب من القاهرة ان تواصل جهودها لتحرير الاقتصاد.
وقال إن مصر "لا ينبغي ان تتخلى او تؤجل بسبب التضخم كل ما تعد له من اصلاحات هيكلية." واضاف "انه امر على اعلى درجة من الاهمية لمصر ان تمضي قدما في الاصلاح الذي بدأ."
وقال "يوجد كثير من العمل يتعين القيام به لتهذيب الجانب الخاص بالدعم في الميزانية وانا مقتنع بأن الحكومة ستقوم به."
ويمثل الدعم الغذائي للفقراء عنصرا اساسيا في السياسة الاقتصادية لمصر حيث يعيش الملايين من سكان المدن على مرتبات منخفضة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اضطراب أسواق العالم وول ستريت في مهبّ أكبر أزمة مالية منذ سنوات

اضطراب أسواق العالم وول ستريت في مهبّ أكبر أزمة مالية منذ سنوات

سي. إن. إن. العربية
15/9/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) - تواجه "وول ستريت" الاثنين واحدة من أسوء موجة بيع في تاريخها، على خلفية أنباء انهيار رابع المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة الأمريكية، بنك ليمان براذرز، وكذلك شراء "بنك أمريكا" مؤسسة "ميريل لنش" بمبلغ 50 مليار دولار.
وبلغ معدّل خسائر مؤشر داو جونز الصناعي نحو ثلاثمائة نقطة حيث هبط بـ290 نقطة.
وفي السابعة صباحا بتوقيت نيويورك، بدأت أسهم S&P يومها على هبوط واضح بلغت نسبه ثلاثة بالمائة، ولم يكن حظّ مؤشر ناسداك أفضل حيث تراجع بنقطتين ونصف النقطة.
وقال كبير استراتيجيي السوق في مؤسسة "جيفريز" آرت هوغان إنّ عمق هبوط صناعة المال غير مسبوق منذ عقود طويلة.
وقال إنّه لا يمكن مقارنة ما يحدث الآن سوى بفترة الكساد الكبير في عقد الثلاثينات من القرن الماضي وكذلك سلسلة الإفلاسات التي حدثت في القرن التاسع عشر.
وأوضح "لم نر شيئا مماثلا من قبل وليس هناك خارطة طريق للخروج من الأزمة."
وقال إنّ أعين المستثمرين في "قطع الدومينو" موجهة الآن لشركة AIG وبنك Washington Mutual ومؤسسات ومصارف أخرى للتعرّف على الضحية القادمة.
وبعد أن أعلن "بنك أمريكا" الاثنين أنه سيشتري أسهما منها بمبلغ 50 مليار دولار، ارتفع سهم مؤسسة "ميريل لنش" بنحو 70 بالمائة ليصل إلى 29 دولارا بعد أن أغلق الجمعة على سعر ناهز 17 دولارا.
ومتأثرة بالمضاربات السيئة في القطاع العقاري، أعلنت "ميريل لنش" أنّها خسرت نحو 17 مليار دولار في الثلاثيات الأربع الأخيرة، وهو ما أدى بسهمها إلى الهبوط بنحو 27 بالمائة الأسبوع الماضي.
وجاءت الصفقة بعد إعلان بنك "ليمان براذرز" أنه ماض في طريق إعلان إفلاسه منهيا بذلك ثلاثة أيام من مسابقة الزمن من أجل الفوز بمشتر ينقذه من مصيره.
وجاء إعلان البنك انهياره بعد انسحاب كلّ "بنك أمريكا" و"باركليز" انسحابهما من مفاوضات شرائه، وهو ما أدى بسهمه إلى التراجع بنسبة 82 بالمائة ليصل سعره إلى 65 سنتا.
وعلى صعيد متصل، أعلنت شركة AIG المتخصصة في التأمينات أنّها ستعلن عن إعادة هيكلة تتضمن بيع جزء من أسهمها على أمل توفير السيولة وتعزيز ثقة المستثمرين.
وأدّت أزمة الائتمان إلى خسارة AIG أكثر من 18 مليار دولار في الشهور التسعة الماضية، بما جعلها مهددة بمواجهة إجراء تحديد نسبة القروض التي تستحقها إلا إذا نجحت في زيادة سيولتها.
وفي التعاملات الأولية الصباحية، تراجع سهم الشركة 39 بالمائة.
ومن جهته، تراجع سهم بنك "Washington Mutual" بنحو 24 نقطة مائوية في تعاملات الصباح الأولى.
والأسبوع الماضي، فقد السهم 36 بالمائة من قيمته بعد أن عبّر مستثمرون عن مخاوفهم بشأن احتمال أن لا يكون تحت يد البنك سيولة كافية لمواجهة تسونامي وول ستريت.
ويعدّ البنك واحدا من أبرز اللاعبين في سوق القروض والائتمان وحرص مسؤولوه على طمأنة المستثمرين بشأن المستقبل.
وهبط مؤشر فاينانشيال تايمز للشركات المائة الكبرى في لندن بنسبة 2.7 في المائة في بداية التعاملات، بينما هوى مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 3.4 في المائة ومؤشر داكس الألماني بنسبة 2.8 في المائة.
وفي آسيا، أنهى المؤشر الرئيسي في أستراليا التعاملات متراجعا بنسبة 1.8 في المائة وفي سنغافورة هبط مؤشر اس تي اي بنسبة 2.3 في التعاملات الصباحية.
وفي تايوان أغلق المؤشر الرئيسي للأسهم على انخفاض بنسبة 4 في المائة، وفي الهند هوت أسعار الأسهم بأكثر من 5 في المائة في بداية التعاملات,و أعلن مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي اعتزامه توفير المزيد من القروض للبنوك الأمريكية والمؤسسات المالية وتوسيع نطاق المؤسسات والشركات التي يمكن أن تستفيد من هذه القروض. وجاء تحرّك مجلس الاحتياط الاتحادي كخطوة استباقية للمساعدة في تهدئة مخاوف أسواق المال قبل بدء تعاملاتها اليوم في ظل التطورات السلبية التي تهدد بتراجع كبير في أسعار الأسهم .
وفي محاولة موازية لاحتواء الأزمة، وافقت عشرة من أكبر بنوك العالم أيضا على تكوين صندوق للطوارئ بقيمة 70 مليار دولار يكون من حق أي من هذه البنوك الحصول على ثلث هذه القيمة.
ومن ناحية أخرى ذكرت تقارير صحفية أن مجموعة أمريكان انترناشونال غروب للتأمين المتعثرة طلبت من المركزي الأمريكي منحها قرض إنقاذ.
وهبط الدولار وقفزت السندات التي تمثل ملاذا آمنا بعد أن أخفقت محادثات طارئة جرت في مطلع الأسبوع في انقاذ بنك ليمان.

شبه "انهيار" بأسواق المال العربية و"الهلع" يسود المستثمرين

شبه "انهيار" بأسواق المال العربية و"الهلع" يسود المستثمرين

سي. إن. إن. العربية
15/9/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - سجلت الأسواق الخليجية الاثنين انهياراً شبه كامل، حيث اندفع المستثمرون للبيع والتخلص مما بحوزتهم من الأسهم لأسباب عديدة، أبرزها الهلع الذي ساد المنطقة على خلفية إفلاس مصرف "ليمان براذرز" وتراجع النفط، والقلق حيال مستقبل أوضاع الاقتصاد العالمي.
وقال خالد المصري، الشريك التنفيذي في مصرف "رسملة" الاستثماري، في حديث لموقع CNN بالعربية إنه برغم عدم وجود ارتباط مباشر مع الأسواق العالمية، إلا أن ما يحدث هو من سمات حالة البلبلة التي تصيب النظام الاستثماري العالمي ككل.
وتابع: "هناك عملية تسييل كاملة Cash is King ورأينا أنه مبالغ فيها، وهناك أمور نفسية في الأسواق بتأثير خروج المستثمرين الأجانب، أما في السعودية، فهناك تباطؤ في الاقتصاد العالمي، حيث تراجع النفط إلى حاجز 95 دولاراً، وهذا أمر لم يكن قد حدث قبل ستة أشهر.
وعن احتمال أن يمتد التراجع إلى قطاعات أخرى في الأسواق الخليجية قال المصري إنه رغم أن الترابط محدود بين الأسواق العربية والعالمية، باعتبار أن أسواق المنطقة ناشئة وفيها نمو كبير وفائض في الميزانية وشركاتها رابحة، غير أن التأثير ليس معدوماً، حيث نلاحظ تزايد تكاليف الاقتصاد.
ففي الرياض، خسر المؤشر 504 نقاط تعادل 6.5 في المائة من قيمته، ليغلق متراجعاً إلى حاجز 7255 نقطة، وسط تراجع شامل لكامل الأسهم التي وقعت تحت ضغط بيع عام وخروج جماعي للمستثمرين نتيجة الشعور بالهلع.
وسجلت التداولات 4.4 مليارات ريال مقابل 148 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 110 آلاف صفقة، وكانت أسهم "معادن" و"الإنماء" و"زين" و"سابك" الأكثر نشاطاً، وقد تراجعت جميعها مع سائر الأسهم.
وفي ظل غياب أي ارتفاع على أسهم السوق الـ124، فقد تصدرت أسهم "اتحاد اتصالات" و"سافكو" و"صدق" و"الكيمائية السعودية" قائمة التراجع بالنسبة الأكبر، وسط تراجع قطاعي عام.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع حاد قدره 488 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 12360 نقطة، في حين خسر المؤشر الوزني قرابة 30 نقطة، متراجعاً إلى حاجز 622 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 176 مليون سهم بقيمة 101 مليون دينار كويتي موزعة على 4187 صفقة نقدية، كان النصيب الأكبر منها لأسهم "زين" و"الصناعات الوطنية" و"أبراج القابضة" و"بنك برقان" و"الوطنية للميادين."
وهوت جميع مؤشرات القطاعات الثمانية، حيث سجل مؤشر "البنوك" أدنى مستوى، ليهوى بمقدار 788 نقطة تلاه قطاع "الخدمات" ثم "الاستثمار."
أما على المستوى السعري، فقد حقق سهم شركة "أركان الكويت العقارية" أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، متقدماً على "عقار" و"المجموعة الدولية للاستثمار،" في حين حلت أسهم "الكويتية للاستثمار" و"مجموعة سلطان" و"تعمير" على رأس قائمة الأسهم الخاسرة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية أن عدداً من المتداولين في أسواق المال طالب بتدخل الهيئة العامة للاستثمار من خلال مساهماتها في عدد من الصناديق الاستثمارية "لكبح جماح انهيار المؤشر السعري الذي بات يفقد مئات عدة من النقاط يوميا."
وأوردت الوكالة توقع بعض المراقبين أن يعاود السوق الارتداد الايجابي "مع لملمة الأسبوع لأكبر اكتتابين (الاتصالات الثالثة وزين) وهدوء الأوضاع المتقلبة فيما يتعلق بضخ السيولة من المستثمرين المحليين أو الأجانب لتعود دورة الاستثمار إلى ما كانت عليه بعيدا عن أي ضغوط تمارسها المحافظ والصناديق الاستثمارية."
أما سوق دبي، فقد سجلت خسائر هائلة خلال الجلسة، قبل أن تعود لترتد صعوداً، مخففة من وقع الخسائر التي تعرضت لها، فبعد أن تجاوز التراجع حاجز ثمانية في المائة، عاد إلى 1.71 في المائة، لينهي المؤشر الجلسة على 4044 نقطة، فاقداً أكثر من 70 نقطة.
وسجلت التداولات خلال الجلسة 1.5 مليار درهم مقابل 403 ملايين سهم، جرى تداولها من خلال ما يفوق 12 ألف صفقة، وتصدرت أسهم "إعمار" و"أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"العربة للطيران" و"الاتحاد العقارية" قائمة النشاط، مع تراجع السهم الأول إلى 7.21 درهماً.
وسجلت أسهم "أرابتك" و"أرامكس" و"العربية للطيران" أكبر المكاسب خلال الجلسة، في حين تعرضت أسهم "غراند" و"شعاع" و"الخليجية للاستثمارات" إلى أكبر الخسائر.
أما في أبوظبي، التي كان مؤشرها خلال الفترة الماضية أكثر تماسكاً، فقد تضاعفت الخسائر لتبلغ 170 نقطة تعادل 4.35 في المائة من رصيد السوق التي أغلقت على 3754 نقطة.
وسجلت التداولات 961 مليون درهم مقابل 174 مليون سهم، توزعت على ما يفوق أربعة آلاف صفقة، كان لأسهم "الدار" و"صروح" و"دانة" و"آبار" و"بنك الخليج الأول" النصيب الأكبر منها.
وبشكل عام، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة تداول الاثنين بنسبة 3.10 في المائة ليغلق على مستوى 4572 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 20.73 مليار درهم لتصل إلى 647.71 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 66 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 16 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 47 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
و منذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي -23.99 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 458.79 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 54 من أصل 128 و عدد الشركات المتراجعة 62 شركة.
وفي قطر، شهدت السوق انهياراً شبه كامل بسبب اندفاع المستثمرين للخروج الجماعي، فتعرضت السوق لأكبر خسارة خلال جلسة واحدة للعام الحالي، فأغلقت عند 8216 نقطة، فاقدة 623 نقطة تعادل 7.06 في المائة من قيمتها.
وسجلت التداولات 820 مليون ريال مقابل 15.9 مليون سهم، وتعرضت أسهم رئيسية، في مقدمتها "صناعات قطر" و"الريان" و"بروة" و"الخليج الدولية" لخسائر تقارب الحد الأقصى.
وخسر المؤشر البحريني 20 نقطة تعادل 0.79 في المائة من قيمته، ليغلق عند 2499 نقطة، في حين تمكنت السوق العُمانية من كبح خسائرها، لتغلق عند 8181 نقطة، بخسائر لم تتجاوز 12.71 نقطة تعادل 0.16 في المائة من قيمتها.
ولم تقتصر الخسائر على المؤشرات الخليجية، بل امتدت إلى سائر الأسواق في المنطقة، ففي الأردن، أغلق مؤشر عمّان عند 3849 نقطة، فاقداً اثنين في المائة من قيمته، بينما فقدت السوق التونسية 0.94 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 3353 نقطة.
وتراجعت السوق المصرية 5.52 في المائة، ليغلق مؤشر CASE 30 عند مستوى 7541 نقطة، وسط تراجع شبه جماعي، ففقدت "مجموعة طلعت مصطفى" 5.76 في المائة، وخسرت "أوراسكوم تيلكوم القابضة" 2.88 في المائة و"أوراسكوم للإنشاء والصناعة" 8.54 في المائة و"أوراسكوم للفنادق و التنمية" 1.63 في المائة.

أيه.أي.جي تكافح للنجاة من الطوفان المالي

أيه.أي.جي تكافح للنجاة من الطوفان المالي

Mon Sep 15, 2008 10:05pm GMT

نيويورك (رويترز) - كافحت شركة التأمين امريكان انترناشونال جروب (ايه. اي.جي) من اجل النجاة بعد يوم من طوفان مالي اجتاح البنك الاستثماري ليمان براذرز وفرض بيع ميريل لينش المنافس في اكبر صدمة للقطاع المالي منذ الكساد الكبير.
وكافحت ايه.اي.جي من اجل خط نجاة مالي يوم الاثنين بعدما فشل بنك ليمان براذرز هولدنجز انك في العثور على منقذ ووافق ميريل لينش اند كو على ان يستحوذ عليه بنك اوف امريكا كورب.
وقال مصدر مطلع يوم الاثنين ان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) استأجر البنك الاستثماري مورجان ستانلي ليراجع الخيارات لشركة ايه. اي.جي للتأمين التي فقدت حوالي 90 في المئة من قيمتها منذ مطلع العام الجاري.
وخشية حدوث انهيار في وول ستريت تبارى المرشحان للرئاسة الامريكية يوم الاثنين ليؤكد كل منهما انه الافضل قدرة على استعادة عافية القطاع المالي وتعهد الجمهوري جون مكين بالاصلاح وقال الديمقراطي باراك اوباما ان سياسات عدم التدخل الجمهورية هي المشكلة.
وهوت الاسهم الامريكية بصورة عامة وفقد مؤشر داو جونز الصناعي 504 نقاط.
وثارت تكهنات بأن تأزم الوضع في وول ستريت يمكن ان يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي للتحرك. وزادت التوقعات بخفض في سعر الفائدة اثناء اجتماع لمجلس الاحتياطي بشأن السياسة المالية يوم الثلاثاء وربما حدث الخفض قبل الاجتماع.
ويمكن ان تتفشى المخاوف من اثر اقتصادي اوسع.
وقال فريتز هندرسون رئيس شركة جنرال موتورز ومدير التشغيل متحدثا في قمة رويترز للسيارات في ديترويت "اسواق رأس المال كانت صعبة بدرجة كبيرة وهذا سيزيد الصعوبة بها."
ومن اكبر الاسهم تراجعا سهم بنك اوف امريكا الذي سيتجاوز سيتي جروب ليصبح اكبر بنك في البلاد من حيث الاصول من خلال الاستحواذ المقرر على ميريل لينش.
وقال مارك بادو المحلل الاستراتيجي في كانتور فيتزجيرالد اند كو في سان فرانسيسكو "القلق بالنسبة لبنك اوف امريكا يتمثل في الدين الذي يكتسبه." واضاف "النقطة الثانية.. هل هو اكبر من ان يمكن شراؤه.. انهم يتعاملون على مستوى البلاد حاليا. هل يحتاجون للتعامل مع ذلك ايضا..."
واضاف "هناك بعض القلق من ان يكونوا ربما قضموا قطعة اكبر من قدرتهم على المضغ."
ومع سقوط المزيد من الضحايا الجدد والاكبر للأزمة المتزايدة قال مجلس الاحتياطي الاتحادي للمرة الاولى انه سيقبل اسهما مقابل قروض نقدية ووافقت عشرة من اكبر بنوك العالم على انشاء صندوق طواريء بحجم 70 مليار دولار على ان يكون باستطاعة اي منهم الحصول على ما يصل الى ثلث هذا المبلغ.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا بنسبة 4.4 في المئة في حين تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز بنسبة 4.7 في المئة.
وانخفضت اسهم ليمان بنسبة 95 في المئة الى 18 سنتا رغم ان صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت ان البنك الذي كان يبعث على الفخر في وقت ما يتحرك لبيع 100 في المئة من وحدته لادارة الاستثمار ولديه قائمة من المشترين المحتملين وبينهم شركات للاستثمار الخاص مثل بين كابيتال وهيلمان اند فريدمان وكليتون دوبليير اند رايس.
واشارت الاحداث الى تحول زلزالي في هيكل القوة في وول ستريت حيث تلعق بنوك استثمارية كبيرة التراب في حين تنجو بنوك كبيرة مثل بنك اوف امريكا وجي.بي مورجان تشيس اند كو.
وقال جوستن اوركوهارت ستيوارت مدير الاستثمار في انفستمنت مانجمنت في لندن "انها عودة للرأسمالية الصرفة.. البقاء للاقوى. الحكومة لا يمكنها ولن تنقذ الجميع."
واضاف "سيتراجع المستثمرون الان الى البنوك الجديرة بالثقة.. رغم انها ليست جملة يسهل ان ينطق بها اللسان هذه الايام."
من ليلا زويل وجوزيف جيانون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأزمة الاقتصادية الأمريكية تتفاقم و"ليمان" سيشهر "إفلاسه"

الأزمة الاقتصادية الأمريكية تتفاقم و"ليمان" سيشهر "إفلاسه"
سي. إن. إن. العربية
15/9/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - كشف مصرف "ليمان بروذرز" الأمريكي أنه سيعلن حالة "إشهار الإفلاس" وذلك بعد أكثر الأيام عصيبة في التاريخ، ذلك أن المصرف الاستثماري الأمريكي يرزح تحت أزمة ديون هائلة جراء أزمة العقار والإسكان التي تعصف بالولايات المتحدة.
ويأتي انهيار مصرف "ليمان"، الذي يزيد عمره على 158 عاماً، بعد ثلاثة أيام من المحادثات بين الرؤساء التنفيذيين للبنوك والسلطات التنظيمية في مقر مجلس الاحتياطي الاتحادي، الذين عملوا على مدار الساعة لمحاولة تجنب الأزمة.
ومع بداية الأسبوع الجاري، حاول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأمريكي، بن بيرنانكيه، تهدئة الأسواق من خلال الإعلان عن خطط لتخفيف إجراءات تقييد الإقراض للصناعة المصرفية، فيما تم الاتفاق بين 10 مصارف أمريكية وأجنبية على تشكيل صندوق طوارئ بقيمة 70 مليار دولار لإقراض المؤسسات المالية المتعثرة.
وفي الأثناء، يحاول "بنك أوف أمريكا" ومؤسسة "ميريل لينتش" وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق اندماج بينهما، في حين ذكرت تقارير أن مجموعة "أمريكان إنترناشيونال غروب" تجاهد من أجل تأمين سيولة نقدية بمليارات الدولارات.
غير أن مصير مصرف "ليمان" هو الذي هزّ الوول ستريت، فبعد أسابيع من التوقعات بشأن سلامة مصير أحد أقدم المصارف الاستثمارية الأمريكية، ساءت أوضاعه بشكل متزايد الأحد، عندما أعلن "بنك أوف أمريكا" ومصرف "باركليز" البريطاني انسحابهما من المحادثات حول شراء "ليمان"، وفقاً لمصادر.
وقال أحد كبار المسؤولين في "ليمان": "بدت الأمور أشبه بالنهاية."
وحول "بنك أوف أمريكا" وجهته نحو "ميريل لينتش"، وكشفت مجلة "وول ستريت جورنال" و"نيويورك تايمز" أن قيمة الصفقة تصل إلى 40 مليار دولار، غير أنها بانتظار وضع اللمسات الأخيرة عليها.
وقبل ساعات من تراجع "بنك أوف أمريكا" عن شراء "ليمان"، أعلن مصرف "باركليز" البريطاني انسحابه من محادثات تملك "ليمان"، وفق ما كشفته مصادر خاصة لـCNNMoney.
وكان مسؤولو مصرف "ليمان" في الأيام القليلة الماضية يسابقون الزمن من أجل بيعه خشية المزيد من الانهيار في سعر سهمه، لاسيما مع هبوط جديد سجله في تعاملات الجمعة.
ونقل عن خبراء ماليين أن مسؤولي المصرف كانوا يعملون بدأب في غضون الساعات الأربع والعشرين الماضية على إيجاد مشتر يوافق على اقتناء أسهم المصرف جزئيا أو كليا.
وخسر السهم أكثر من ثلاثة أرباع قيمته منذ بداية الأسبوع وأكثر من 92 في المائة من قيمته بالمقارنة بأعلى مستوياته في 52 أسبوعاً عند 67.73 دولارا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
لكن "ليمان"، الذي أسسه ثلاثة مهاجرين ألمان يتاجرون بالقطن عام 1850، اجتذب الاهتمام عندما أعلن خسائر ربع سنوية قياسية بلغت أربعة مليارات دولار ليصل حجم خسائره في ربعين نحو سبعة مليارات دولار.
وتأتي هذه التطورات بعد أقل من 24 ساعة على إلقاء ألان غرينسبان بظلال من الشكّ على قرب خروج اقتصاد بلاده من فترته الصعبة، قائلا إنّ أزمة القروض أدّت إلى أزمة "لا تحدث إلا مرة في القرن"، وأنه من المرجح أن تطيح بمزيد من الشركات الكبرى، قبل أن تبدأ في الهدوء.
وأوضح غرينسبان، في حوار أجرته معه قناة ABC في برنامج "هذا الأسبوع"، أنّ الموقف "بصدد تجاوز كلّ ما واجهته، وأنه لم يتمّ حله بعد كما أنّه مازال أمامه طريق ليقطعه."
وأضاف "وفي الحقيقة فإنّ الموقف سيستمر في لعب دور قوة تآكل إلى أن تستقرّ أسعار المساكن والعقارات في الولايات المتحدة"، مرجحا أنّ ذلك لن يتمّ قبل أوائل العام المقبل "حيث أنّ احتمالات كساد الاقتصاد الأمريكي تزايدت في الشهور الأخيرة."
وتوقّع غرينسبان، الذي غادر منصبه في 2006، مزيداً من الخيبات قبل أن تخفّ الأزمة، قائلا "في الوقت الذي ينبغي أن لا يحاول فيه المسؤولون حماية أي مؤسسة، ينبغي أيضا أن تتمّ مساعدة الشركات على تجنب أن تنهار بشكل تخريبي حاد."

المركزي الأوروبي يضخ 30 مليار يورو في السوق لمواجهة الأزمة المالية

المركزي الأوروبي يضخ 30 مليار يورو في السوق لمواجهة الأزمة المالية

دويتشه فيله
15/9/2008


أعلن البنك المركزي الأوروبي ضخ 30 مليار يورو في السوق للحفاظ على استقرار الأسواق المالية في منطقة اليورو، يأتي ذلك بعد الاهتزازات التي نجمت عن تفاقم الأزمة في قطاع البنوك الأمريكي وتبعات إعلان إشهار بنك ليمان براذرز
في قرار مفاجئ أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم الاثنين أنه سيمد البنوك الأوروبية بأموال سائلة مقدارها 30 مليار يورو. وقالت مصادر البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت إن منح هذه الأموال للبنوك الأوروبية يأتي في إطار عملية إعادة تمويل تستغرق يوما واحدا. وسيبلغ معدل الفائدة على هذه الأموال 4.39 في المائة. وأضافت المصادر أن البنك المركزي الأوروبي أعلن اللجوء إلى إستراتيجية الإمداد السريع صباح اليوم بسبب الأزمة المتفاقمة في قطاع البنوك الأمريكي وعقب إعلان إفلاس بنك الاستثمار الأمريكي "ليمان براذرز".

وأكد بنك البنوك الأوروبية اليوم أنه يراقب عن كثب أوضاع أسواق المال في منطقة اليورو، معربا في بيان من مقر رئاسته في مدينة فرانكفورت الألمانية عن استعداده للتدخل من أجل ضبط الأوضاع في أسواق المال في هذه المنطقة، التي تضم 15 دولة أوروبية.

من جانبها حذت البنوك المركزية في أوروبا وآسيا حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) اليوم الاثنين في محاولة منها لدعم الأسواق التي تترنح تحت وطأة انهيار بنك ليمان براذرز وبيع بنك ميريل لينش المتعثر. وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي قد ذكر أمس الأحد انه سوف يتوسع في تقديم القروض إلى البنوك والمؤسسات المالية في الولايات المتحدة.



انخفاض حاد في سوق الأسهم الأوروبية:


وفي إطار التأثيرات الأولى للأزمة الحالية على أسواق المال العالمية سجلت الأسهم الأوروبية انخفاضا حادا في أوائل تعاملات اليوم الاثنين. وفي الساعة 07.20 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر وروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 3.1 في المائة إلى 1126.08 نقطة. وكان المؤشر قد ارتفع 1.9 في المائة يوم الجمعة الماضي. وانخفضت أسهم البنوك الأوروبية بشدة بنسب وصلت إلى تسعة في المائة. وفي فرانكفورت تراجع مؤشر "داكس"، الذي يضم أكبر 30 مؤسسة اقتصادية ألمانية، بشكل كبير ليتجاوز حاجز 6000 نقطة لأول مرة منذ تشرين أول/أكتوبر 2006.

كما انخفضت أسهم المؤسسات المالية الأمريكية بشدة في معاملات بورصة فرانكفورت صباح اليوم باستثناء بنك ميريل لينش. كما هوى سهم ليمان براذرز 85 في المائة في فرانكفورت، في حين هبط سهم مجموعة أمريكان انترنوناشونال جروب (ايه.اي.جي) للتأمين 31 في المائة، وانخفضت أسهم مورجان ستانلي وجولدمان ساكس وسيتي جروب ما بين 7.4 و17.5 في المائة. لكن سهم مجموعة ميريل لينش في فرانكفورت قفزت 38 بعد إعلان بنك أوف امريكا كورب عزمه شراء المجموعة الاستثمارية في صفقة بالأسهم تبلغ قيمتها 50 مليار دولار. وتراجعت أسهم بنك أوف أمريكا في فرانكفورت 12.5 في المائة.

أما بورصة وول ستريت فقد افتتحت جلسات التداول على انخفاض كبير، إذ خسر داو جونز 34.2 في المائة وناسداك 65.2 في المائة. وفي حوالي الساعة 13.4ت غ تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 79.267 نقطة ليبلغ 20.11154 نقطة



نقطة تحول حاسمة في تاريخ النظام المالي الحديث:


وقال ماركو انوتسياتا كبير الاقتصاديين في بنك يونيكريديت في لندن في تعليق له على اهتزاز أسواق المال جراء أزمة المصرف الأمريكي: "إننا نشهد نقطة تحول في التاريخ الحديث للنظام المالي، فقد اختفى الآن من الساحة ثلاثة من كبار اللاعبين. وستكون الأيام والأسابيع القادمة حاسمة فعلا للتوقعات الاقتصادية العالمية." من ناحيته يرى كبير الخبراء في لانديسبنك البافاري الألماني يورغن فيستر، أنه في ظل التطورات الجارية في السوق المالية الأمريكية، فإن الأزمة المالية تكون قد اتخذت منحا جديدا وتفاقمت بشكل دراماتيكي "سوف ينعكس بلا شك على النظام المالي العالمي".

وتابع الخبير الألماني في مقابلة مع دويتشه فيله قائلا: "لا يمكن بأي حال من الأحوال تصور أن التبعات ستظل محصورة في داخل الولايات المتحدة الأمريكية". وعن رأيه في تدخل البنوك المركزية لإنقاذ الموقف، قال فيستر إن هذا الإجراء هو بمثابة "توازن صعب" حيث يهدف من ناحية إلى الحفاظ على استقرار السوق المالية، وهي مهمة مناطة بالدولة، لكن من ناحية أخرى لا يحظى ذلك بتفهم دافعي الضرائب، الذين يتساءلون لماذا يتوجب عليهم تحمل أعباء إصلاح أخطاء مدراء المؤسسات المالية أو إنقاذ المساهمين من أموالهم التي يدفعونها للدولة. وحول ما إذا كان يرى نهاية للأزمة المالية الحالية تلوح في الأفق، قال الخبير الألماني إن ذلك لن يتحقق قبل منتصف عام 2009، "لكن هذا التفاقم في الأزمة ربما سيسرع من التطورات".


دويتشه فيله + وكالات (ع.ج.م)

ثروات أغنى أغنياء كوريا الجنوبية تزداد بسبب أسواق البورصة وقوة الاقتصاد

ثروات أغنى أغنياء كوريا الجنوبية تزداد بسبب أسواق البورصة وقوة الاقتصاد
يونهاب
16/9/2008

سيئول، 15 سبتمبر، (يونهاب) - قفزت ثروات أغنى مائة كوري جنوبي بنسبة 58% خلال السنوات الثلاثة الماضية بسبب ازدهار أسواق البورصة وقوة الاقتصاد الكوري الجنوبي حسب ما جاء في مسح يوم الاثنين.
وحسب المسح الذي اجراه موقع إلكتروني متخصص فإن قائمة المائة الأكثر ثراءا في كوريا الجنوبية وتتكون في معظمها من أصحاب وملاك مجموعة الشركات الضخمة يملكون ثروات شخصية تقدر ب 48.35 ترليون وون أي حوالي 44 بليون دولار في شكل أصول وأرصدة بزيادة عن العام 2005 الذي قدرت فيه ثرواتهم ب30.61 ترليون.
وتصدّر القائمة رئيس شركة هيوندي للسيارات /جونغ مونغ كوو ب2.73 ترليون وتراجع الرئيس السابق لمجموعة شركات سامسونغ /لي كن هي للمركز الثاني ب ب2.32 ترليون.
وجاء النائب /جونغ مونغ جوون عن حزب الوطن الكبير وأكبر المساهمين في أكبر شركات صناعة السفن وهي هيونداي للصناعات الثقيلة في المركز الثالث بثروة تقدر ب 1.98 ترليون بعد أن كان في المركز ال19 في 2005.
ولعب عامل الوراثة في الشركات دورا هاما في تحديد القائمة التي ضمت 32 وجها جديدا من أفراد الجيل الثاني أو الثالث من سلالة ملاك ومؤسسي الشركات الكبرى ومن بينهم /جو هيون جوون ابن رئيس شركة هيوسونغ و/سول يوون سوك ابن رئيس شركة تيهان للكهرباء.

موجودات أكبر البنوك الـ30 في روسيا زادت بنسبة 3ر15 %

موجودات أكبر البنوك الـ30 في روسيا زادت بنسبة 3ر15 %

نوفوستي
2008 / 09 / 15

موسكو، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أفاد البنك المركزي الروسي أن موجودات أكبر البنوك الـ30 في البلاد زادت خلال الفترة يناير ـ يوليو عام 2008 بنسبة 3ر15 بالمائة، وبلغت بحلول الأول من أغسطس 098ر16 تريليون روبل مقابل 965ر13 تريليون روبل في 1 يناير 2008.
وتضم قائمة البنوك الروسية الكبيرة كلا من "ألفا بنك" و"بنك موسكو" و"بنك العلاقات التجارية الخارجية" و"بنك العلاقات الخارجية 24" و"روس بنك" و"بنك التوفير الروسي" و"يوني كريديت بنك" وغيرها.

بورصة مصر تتراجع بشدة متأثرة بأزمة قطاع المال الأمريكي

بورصة مصر تتراجع بشدة متأثرة بأزمة قطاع المال الأمريكي


إتحاد الإذاعة والتلفزيون
15/9/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
تراجعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل حاد لدي اغلاق الاثنين متكبدة خسائر كبيرة وفقد المؤشر الرئيسي أكثر من 5% وسط تداول مليار جنيه (الدولار يعادل 5.4 جنيه)، متأثرة بتداعيات أزمة القطاع المالي الأمريكي.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 5.5% نحو مستوى 7549.43 نقطة.
ونال التراجع من مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 5.03% مسجلا 1575.77 نقطة.
يذكر أن الإعلان عن إفلاس بنك "ليمان براذرز" - رابع أكبر مصارف أمريكا الإستثمارية- فضلا عن عرض "بنك أوف أمريكا" الإستحواذ على مؤسسة ميريل لينش المصرفية مقابل 50 مليار دولار ألقى بظلال سلبية على اسواق المال في جميع انحاء العالم.
وقاد الهبوط الحاد لشهادات ايداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن وعلى رأسها شهادات "أوراسكوم للانشاء" و"أوراسكوم تليكوم" و"البنك التجاري الدولي" الاسهم الكبرى ذات الوزن النسبي في المؤشر للتراجع.
وتصدر سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" الخاسرين بين الأسهم الكبرى بعد تراجعه بنحو 8.5% ليغلق عند 309.33 جنيه، تلاه "المجموعه الماليه هيرمس القابضة" فاقدا أكثر من 6% 4لينهي غلسته عند 42.84 جنيه، ثم "العز الدخيلة للصلب -الاسكندرية" مسجلا 1361.11 بعد تراجعه بنحو 5%، وكذلك "العز لصناعة حديد التسليح" الذي خسر 4.9% ليستقر عند 20.61 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" ليسجل 43.09 بعد تراجعه 2.88%.
وذهب وسطاء الى أنه مما زاد من خسائر السوق المصرية التراجع الكبير الذي منيت به أسواق المال فى الخليج خلال تعاملات الأحد والاثنين والذي أدى لزيادة الحالة النفسية السلبية لدى المستثمرين ببورصة مصر، مما أدى إلى خلق حالة من البيع العشوائي لدى المستثمرين خاصة الافراد.
وبالنسبة لأداء القطاعات، جاءت البنوك والمطاحن كأكثر القطاعات تراجعا، ففي قطاع البنوك خسر "الاهلي سوستية جنرال" 7.2% ليسجل 27.33 جنيه، و"البنك الوطني للتنمية" 7.5% ليسجل 8.94 جنيه، و"التجاري الدولي (مصر)" 5.4% ليسجل 41.52 جنيه، و"البنك المصري لتنمية الصادرات" 5% ليسجل 20.50 جنيه.
وبالنسبة لقطاع المطاحن، خسر سهم "مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" 11.8% ليسجل 93.86 جنيه، و"مطاحن مصر الوسطي" 10.12% ليسجل 25.50 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" مسجلا 41.86 جنيه، و"مطاحن ومخابز الاسكندرية" 9.15% ليسجل 26.91 جنيه.
كانت سوق المال المصرية أنهت تداولات الأحد- مستهل معاملات الأسبوع- على تراجع كبير ليخسر مؤشرها الرئيسي 2.17%، تحت ضغوط مبيعات الأجانب التي هوت بأسعار الأسهم الكبرى، وسط تداولات هزيلة قدرت بـ884.6 مليون جنيه مصري.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "الوطنية للزجاج والبلور" ليسجل 21.58 جنيه، و"العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)" ليسجل 107.30 جنيه، و"مساهمة البحيرة" ليسجل 34.11 جنيه، و"برايم القابضة للاستثمارات المالية" ليسجل 11.48 جنيه، و"السويدي للكابلات" ليسجل 181 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "العالمية للاستثمار والتنمية" مسجلا 85.90 جنيه، و"القاهرة للاستثمارات والتنمية" مسجلا 81.91 جنيه، و"النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية" مسجلا 22.23 جنيه، و"مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" مسجلا 93.86 جنيه، و"الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" مسجلا 61.40 جنيه.
العربية لحليج الأقطان .. إرتفاع أرباح:
أعلنت البورصة المصرية إرتفاع أرباح شركة العربية لحليج الاقطان الصافية بنسبة 47.6% خلال السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2008 لتسجل 204.3 مليون جنيه مصري.
كانت شركة أموال للاقطان- التي تملك العربية لحليج الاقطان حصة فيها- استحوذت على 4 شركات للاقطان مقابل 75 مليون دولار في يناير/ كانون الثاني 2008.
وانخفضت أسهم الشركة التي تعد أكبر شركة للمنسوجات مدرجة في البورصة بنسبة 4.19% لتنهي جلسة الاثنين عند 7.77 جنيه.

الصناديق السيادية بالخليج في حالة فتور إزاء الغرب بعد انهيار ليمان

الصناديق السيادية بالخليج في حالة فتور إزاء الغرب بعد انهيار ليمان

Mon Sep 15, 2008 6:13pm GMT

أبوظبي/دبي (رويترز) - دفعت التقلبات التي تشهدها الأسواق المالية الأمريكية هيئات الاستثمار السيادية الكبرى بدول الخليج العربية للامتناع عن محاولة انقاذ أي بنوك غربية متعثرة لكنها أشارت الى زيادة استثماراتها في الداخل لتعزيز بورصات اقليمية تضررت بسبب الاضطرابات المالية العالمية.
وقالت شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي وهي من أكثر المستثمرين نشاطا بالمنطقة ان الوقت غير مناسب للاستثمار. كما صرح مسؤول مقرب من هيئة الاستثمار القطرية بأنها أيضا تتخذ موقف التريث.
وهذه بعض أوضح التصريحات حتى الان التي تشير الى أن هيئات الاستثمار التي تهيمن عليها دول ومن امثلتها هيئة الاستثمار القطرية أو مبادلة أو هيئة أبوظبي للاستثمار أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم لن تهرع لانقاذ بنوك متعثرة.
وقال وليد المهيري الرئيس التنفيذي للعمليات لدى مبادلة لرويترز يوم الاثنين "لا تتطلع مبادلة الى أي من تلك المؤسسات المالية التي تواجه صعوبات. هناك قدر كبير من التقلب وليس هذا هو أفضل الاوقات للاستثمار."
وأضاف "في الوقت الراهن سننتظر ونتريث مثلما سيفعل بعض الاخرين."
وقدم بنك ليمان براذرز يوم الاثنين طلبا لاشهار الافلاس ليصبح ثاني بنك استثمار كبير بالولايات المتحدة يسقط ضحية للازمة بعدما أيدت الحكومة الامريكية بيع بنك بير ستيرنز لبنك جي.بي مورجان في مارس اذار بثمن بخس.
وخسرت هيئات استثمار سيادية مليارات الدولارات ضختها في بنوك غربية في صورة زيادة طارئة في راس المال في مطلع العام الحالي وفي العام الماضي.
واستثمرت الهئية العامة للاستثمار الكويتية خمسة مليارات دولار في بنكي ميريل لينش وسيتي جروب الامريكيين لكنها تعرضت لانتقادات من جانب نواب البرلمان الكويتي بعدما انخفضت اسهم البنكين منذ ذلك الحين.
ووافق ميريل لينش يوم الاثنين على استحواذ بنك اوف أمريكا عليه.
وامتنعت الهيئة الكويتية عن التعليق بشأن الازمة الحالية لكنها قالت انها ستزيد استثماراتها في الصناديق الاستثمارية باسواق الاسهم المحلية للمساهمة في رفع أسعار الاسهم الاخذة في التراجع.
وقالت وكالة الانباء الكويتية (كونا) "أعلنت الهيئة العامة للاستثمار اليوم أنها قررت زيادة مساهمتها في الصناديق الاستثمارية في السوق المحلي ودراسة فرص استثمارية أخرى."
وفي نوفمبر تشرين الثاني أنجزت هيئة أبوظبي للاستثمار اتفاقا لشراء حصة تبلغ قيمتها 7.5 مليار دولار في سيتي جروب بينما اشترت هيئة الاستثمار القطرية في سبتمبر ايلول الماضي 20 بالمئة من بورصة لندن. وتملك الهيئة القطرية حوالي اثنين بالمئة في كريدي سويس. وامتنعت عن التعليق يوم الاثنين.
وفي مؤشر على الحذر قال مصطفى الشمالي وزير المالية الكويتي في يوليو تموز ان الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ستعزز استثماراتها في اسيا وتركز على اليابان والصين والهند لتنويع أصولها.
من ستانلي كارفالو وجون ايرش
(شارك في التغطية اولف ليسينج بالكويت)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم الخليج تتراجع متأثرة باضطرابات الأسواق الأمريكية

أسهم الخليج تتراجع متأثرة باضطرابات الأسواق الأمريكية

Mon Sep 15, 2008 3:52pm GMT

دبي (رويترز) - انخفضت مؤشرات الأسهم في دول الخليج إلى أدنى مستوياتها منذ 14 شهرا في تعاملات محمومة يوم الاثنين مع خروج المستثمرين من الأسواق الناشئة خشية تأثرها بتداعيات الاضطرابات الأخيرة في قطاع المال الأمريكي.
وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 6.5 في المئة مسجلا أدنى مستوى منذ يوليو تموز 2007 مع إقبال المستثمرين على البيع عموما لتجنب مخاطر عاصفة مالية بعدما رفع بنك ليمان براذرز الأمريكي دعوى إشهار إفلاس للحماية من الدائنين.
وقاد المتراجعين في المنطقة سهم موانيء دبي العالمية رابع اكبر مشغل لموانيء الحاويات في العالم حيث انخفض بنسبة 19 بالمئة الى أدنى مستوى على الاطلاق مسجلا 0.5 دولار لتخسر حوالي ملياري دولار من القيمة السوقية في يوم واحد. وكان سعر السهم في الطرح العام الاولي في نوفمبر تشرين الثاني 1.5 دولار.
وقال رضا هاديزاد المدير التنفيذي لشركة أرقام كابيتال في دبي "غير معروف على الاطلاق مدى تأثر المنطقة بهذه الوعكة التي ألمت بالسوق."
ولم تنج من الاتجاه النزولي سوي أسهم عدد قليل من الشركات الخليجية وسط موجة اقبال على البيع في مختلف أنحاء العالم حيث هبط مؤشر بي.اس.اكس الهندي 3.4 بالمئة ومؤشر تايكس في تايوان بنسبة اربعة بالمئة.
وكانت أسواق الاسهم العربية في الخليج اضطربت حتى قبل أن يواجه القطاع المالي الامريكي الازمة الاخيرة اذ أقبل المستثمرون على بيع الاسهم خوفا من التوترات مع ايران المجاورة ومن فقاعة عقارية واتساع نطاق تحقيقات في اتهامات بالفساد ببنوك وشركات عقارية شملت اعتقال مسؤولين كبار.
ومع صمت المحققين عن طبيعة التحقيقات يكافح المستثمرون لمعرفة تداعيات الاعتقالات على الشركات.
وقال راج مادها مدير أبحاث الاسهم لدى المجموعة المالية - هيرميس "ربما كان الامر أن سوق الاسهم هنا تعاني بلا داع. لكن عندما يكون الالم منتشرا في مختلف أنحاء العالم وعندما تكون لديك سوق أسهم الرؤية فيها ليست قوية فمن المفهوم أن يبالغ المستثمرون في رد الفعل."
وتراجع المؤشر الرئيسي في دبي ثمانية بالمئة الى أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2007 مع خروج المستثمرين من البنوك وشركات العقارات قبل أن تتعافى جزئيا لتغلق منخفضة بنسبة 1.7 بالمئة مع اقبال المستثمرين على الاسهم الرخيصة.
وحتى الشركات التي سجلت نتائج ايجابية لم تنج من الاثار.
فقد خسر سهم شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) ثمانية بالمئة ليسحب المؤشر الرئيسي القطري سبعة بالمئة نزولا ليسجل أدنى مستوى في 11 شهرا. وكانت كيوتل أعلنت يوم الاحد أنها حققت نتائج فاقت التوقعات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تهبط بمؤشر البورصة المصرية

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تهبط بمؤشر البورصة المصرية

Mon Sep 15, 2008 3:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجع المؤشر القياسي للبورصة المصرية كيس 30 إلى أدنى إغلاق في حوالي 13 شهرا يوم الاثنين مثقلا بهبوط أسهم اوراسكوم للإنشاء والصناعة مع تراجع الأسهم العالمية بعدما طلب بنك ليمان براذرز حمايته من الدائنين. وتراجع المؤشر بنسبة 5.52 في المئة إلى 7541.24 نقطة. وهوت أسهم اوراسكوم - وهي اكبر شركة تشييد في مصر من حيث القيمة السوقية - بنسبة 10.41 في المئة إلى 303 جنيهات مصرية (55.60 دولار) في أكبر انخفاض لها في يوم واحد خلال عامين على الأقل. وتراجعت اسعار الاسهم العالمية يوم الاثنين بعدما طلب بنك ليمان براذرز الامريكي حمايته من الدائنين مما اثار ابتعادا حادا عن المخاطرة في اسواق المال العالمية. وقال تيمور الدريني المتعامل في بلتون فاينانشال بالقاهرة "الناس يأخذون المال من المؤسسات الاجنبية ولذلك يجب ان تبيع المؤسسات هنا." واضاف "يحدث بعد ذلك ذعر بين مستثمري التجزئة." وارتفعت اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 11.72 في المئة هذا العام حتى اغلاق الاحد بالمقارنة مع انخفاض بنسبة 24.34 في مؤشر كيس 30 . وهبطت اسهم المجموعة المالية-هيرميس - وهو اكبر بنك استثماري في مصر من حيث القيمة السوقية - بنسبة 6.73 في المئة الى 42.52 جنيه. وتراجعت كل الاسهم المدرجة في مؤشر كيس 30 . وانخفض مؤشر هيرميس بنسبة 4.65 في المئة الى 672.67 نقطة وتراجع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 4.96 في المئة الى 403.02 نقطة.
(الدولار يساوي 5.45 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو الإنتاج الصناعي في روسيا يبلغ 3ر5 بالمائة خلال 8 أشهر

نمو الإنتاج الصناعي في روسيا يبلغ 3ر5 بالمائة خلال 8 أشهر

نوفوستي
2008 / 09 / 15

موسكو، 15 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية ايلفيرا نبيولينا في اجتماع لهيئة رئاسة الحكومة في موسكو اليوم، أن نمو الإنتاج الصناعي في روسيا بلغ خلال الفترة يناير ـ أغسطس من هذا العام نسبة 3ر5 بالمائة.

البنك المركزى الصينى يخفض سعر الفائدة على القروض ونسبة الاحتياطي المصرفي

البنك المركزى الصينى يخفض سعر الفائدة على القروض ونسبة الاحتياطي المصرفي
شينخوا
2008-09-15
بكين 15 سبتمبر 2008 (شينخوا) ذكر البنك المركزى الصينى اليوم (الاثنين) انه سيخفض سعر الفائدة الرئيسى على القروض ونسبة الاحتياطى المصرفى للبنوك التجارية لضمان تحقيق نمو اقتصادى مطرد وسريع.
وذكر بنك الشعب الصينى انه سيتم تعديل سعر الفائدة الرئيسى على القروض التى تمنح باليوان وتصل مدتها الى عام لينخفض 0.27 نقطة مئوية بيوم الثلاثاء، بينما سيتم خفض نسبة الودائع التى يلزم على المقرضين تجنيبها بواقع واحد نقطة مئوية مقارنة بيوم 25 سبتمبر.

تراجع حاد للبورصات الخليجية على خلفية إفلاس ليمان براذرز وتراجع أسعار الخام

تراجع حاد للبورصات الخليجية على خلفية إفلاس ليمان براذرز وتراجع أسعار الخام
مونت كارلو
15/09/2008

الكويت (ا ف ب) - سجلت البورصات الخليجية وعلى راسها السوق المالية السعودية تراجعا حادا الاثنين عزاه المحللون الى قضية افلاس مصرف "ليمان براذرز" الاميركي وانخفاض اسعار النفط الخام.
وسجلت السوق السعودية وهي الاكبر في العالم العربي تراجعا قدره 6,5% ووصل مؤشر السوق الى مستوى 7255,15 نقطة.
وسجلت تراجعات مماثلة في الاسواق المالية الخليجية التي تعاني اصلا من موجة تصحيح جديدة.
وقال المحلل الاقتصادي علي النمش لوكالة فرانس برس ان "هناك عاملين يدفعان بالبورصات نزولا. التاثير النفسي لقضية مصرف ليمان براذرز والتراجع الكبير في اسعار النفط".
واحدث المصرف الاميركي صدمة عالمية باعلان افلاسه الاثنين.
وتراجعت اسعار النفط من جهتها الى ما دون 93 دولارا للبرميل الواحد في سوق لندن وهو ادنى مستوى لها منذ شباط/فبراير وذلك بسبب المخاوف من تراجع الطلب نتيجة للازمة المالية المتفاقمة عالميا.
واغلقت بورصة الكويت وهي ثاني اكبر بورصة في العالم العربي بتراجع 3,8% ليصل المؤشر الى 12360,2 نقطة اي بخسارة 488 نقطة وهي اكبر خسارة في يوم واحد هذه السنة.
ومستوى المؤشر حاليا ما دون مستوى اغلاق 2007.
ومؤشر بورصة الكويت الذي يتراجع باستمرار منذ 20 اب/اغسطس هو اليوم ادنى بنسبة 1,6% من مستوى اغلاق العام الماضي عند 1255,8 نقطة علما ان السوق تعاني من ازمة سيولة.
من جهته قال عميل البورصة الكويتي فؤاد العوض لوكالة فرانس برس بعيد اغلاق السوق "انه تسونامي بكل معنى الكلمة في السوق. لا ندري ما اذا كان الذي يحصل حلم ام حقيقة".
وانخفضت سوق الدوحة بنسبة 7,01% لترسو عند 8216,71 نقطة وهو مستوى ادنى 14,2% من مستوى اغلاق العام الماضي عند 9580,45 نقطة.
وكان المؤشر في الدوحة فوق مستوى عشرة الاف نقطة معظم ايام التداول هذه السنة.
وفي الامارات خسر مؤشر ابو ظبي الاثنين 4,35% ليصل الى 3754,49 نقطة وهو مستوى ادنى 17,5% من مستوى اغلاق 2007 عند 4551,8 نقطة.
اما سوق دبي المالية التي سجلت انخفاضات متتالية في الاسابيع الاخيرة فقد انهت تداولاتها الاثنين عند 4044,27 نقطة بانخفاض قدره 1,7% معوضة خسائر اكبر سجلت خلال التداولات.
ومستوى مؤشر دبي ادنى بنسبة 31,8% عن مستوى اغلاق 2007.
وتتراجع سوقا ابو ظبي ودبي خصوصا تحت تاثير تراجع الاسهم العقارية وهي اسهم قيادية في السوقين.
وانخفض مجموع القيمة السوقية للاسواق المالية السبع في دول مجلس التعاون الخليجي بمقدار 200 مليار دولار تقريبا مقارنة بقيمته نهاية العام الماضي.
وكان اجمالي القيمة السوقية للاسواق الخليجية السبع بحدود 1,116 ترليون دولار في نهاية كانون الاول/ديسمبر.
وكالة فرانس برس © 2008

الصناديق السيادية بالخليج في حالة "انتظار" بشأن الاستثمار بأمريكا

الصناديق السيادية بالخليج في حالة "انتظار" بشأن الاستثمار بأمريكا

Mon Sep 15, 2008 1:21pm GMT

أبوظبي/دبي (رويترز) - دفعت التقلبات التي تشهدها الاسواق المالية الامريكية هيئات الاستثمار السيادية الكبرى بدول الخليج العربية للامتناع عن الاستثمار في تلك الاسواق وقالت احدى تلك الهيئات السيادية وهي شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي يوم الاثنين انها لن تحاول انقاذ أي بنوك متعثرة.
وقالت مبادلة وهي من أكثر المستثمرين نشاطا بالمنطقة ان الوقت غير مناسب للاستثمار. كما صرح مسؤول مقرب من هيئة الاستثمار القطرية بأنها أيضا تتخذ موقف التريث.
وهذه بعض أوضح التصريحات حتى الآن التي تشير إلى أن هيئات الاستثمار التي تهيمن عليها دول مثل هيئة الاستثمار القطرية أو مبادلة أو هيئة أبوظبي للاستثمار أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم لن تهرع لانقاذ بنوك متعثرة.
وقال وليد المهيري الرئيس التنفيذي للعمليات لدى مبادلة لرويترز يوم الاثنين "لا تتطلع مبادلة الى أي من تلك المؤسسات المالية التي تواجه صعوبات. هناك قدر كبير من التقلب وليس هذا هو أفضل الاوقات للاستثمار."
وأضاف "في الوقت الراهن سننتظر ونتريث مثلما سيفعل بعض الآخرين."
وقدم بنك ليمان براذرز يوم الاثنين طلبا لاشهار الافلاس ليصبح ثاني بنك استثمار كبير بالولايات المتحدة يسقط ضحية للازمة بعدما أيدت الحكومة الأمريكية بيع بنك بير ستيرنز لبنك جي.بي مورجان في مارس اذار بثمن بخس.
وخسرت هيئات استثمار سيادية مليارات الدولارات ضختها في بنوك غربية في صورة زيادة طارئة في رأس المال في مطلع العام الحالي وفي العام الماضي.
واستثمرت الهئية العامة للاستثمار الكويتية خمسة مليارات دولار في بنكي ميريل لينش وسيتي جروب الامريكيين لكنها تعرضت لانتقادات من جانب نواب البرلمان الكويتي بعدما انخفضت اسهم البنكين منذ ذلك الحين.
وفي نوفمبر تشرين الثاني أنجزت هيئة أبوظبي للاستثمار اتفاقا لشراء حصة تبلغ قيمتها 7.5 مليار دولار في سيتي جروب بينما اشترت هيئة الاستثمار القطرية في سبتمبر ايلول الماضي 20 بالمئة من بورصة لندن. وتملك الهيئة القطرية حوالي اثنين بالمئة في كريدي سويس.
وفي مؤشر على الحذر قال مصطفى الشمالي وزير المالية الكويتي في يوليو تموز ان الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ستعزز استثماراتها في آسيا وتركز على اليابان والصين والهند لتنويع أصولها.
من ستانلي كارفالو وجون ايرش
(شارك في التغطية اولف ليسينج بالكويت)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع حجم أعمال "بنك فيصل" خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2007/2008

ارتفاع حجم أعمال "بنك فيصل" خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2007/2008

مباشر
الاثنين 15 سبتمبر 2008 3:10 م




أعلن "بنك فيصل الإسلامي" اليوم مؤشرات نتائج أعماله حتى نهاية أغسطس 2008 والتى أظهرت ارتفاع حجم أعمال البنك بنسبة 12.85% لتصل إلى 23.275 مليار جنيه مقابل 20.625 مليار جنيه في 31 أغسطس 2007. كما ارتفع إجمالي أصول البنك بنسبة 12.9% لتصل إلى 23.036 مليار جنيه مقابل 20.403 مليار جنيه في نهاية أغسطس 2007 . وأضاف بيان للبنك أن الحسابات الجارية والأوعية الادخارية قد نمت بنسبة 10.55% من 19.155 مليار جنيه إلى 21.176 مليار جنيه فيما ارتفع إجمالي أرصدة التوظيف والاستثمار من 19.486 مليار جنيه إلى 22.124 مليار جنيه بارتفاع بلغ 13.54% . ونمت الأصول السائلة بنسبة 37.07% من 1.168 مليار جنيه إلى 1.601 مليار جنيه وبلغت الموارد الذاتية ( المخصصات + حقوق المساهمين ) 2.281 مليار جنيه مقابل 1.709 مليار جنيه بنمو قدره 23.47% . يذكر ان عدد الحسابات الذي يديرة البنك لصالح عملائة قد بلغ 823 ألف حساب بزيادة قدرها 8.9% .وكانت مؤشرات نتائج أعمال البنك فى نهاية يوليو الماضى قد أظهرت ارتفاع حجم أعمال البنك بنسبة 14% لتصل إلى 23.338 مليار جنيه مقابل 20.474 مليار جنيه في 31 يوليو 2007، كما ارتفع إجمالي أصول البنك بنسبة 14% لتصل إلى 23.090 مليار جنيه مقابل 20.262 مليار جنيه في نهاية يوليو 2007 .

ارتفاع أرباح العربية لحليج الأقطان 48% في 2007-2008

ارتفاع أرباح العربية لحليج الأقطان 48% في 2007-2008

Mon Sep 15, 2008 12:15pm GMT

لندن (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين ان الشركة العربية لحليج الاقطان حققت ارتفاعا بنسبة 47.6 في المئة في الارباح الصافية في السنة المالية المنتهية في يونيو حزيران الماضي لتصل الى 204.38 مليون جنيه مصري (37.52 مليون دولار).
كانت شركة أموال للاقطان التي تملك العربية لحليج الاقطان حصة فيها استحوذت على أربع شركات للاقطان مقابل 75 مليون دولار في يناير كانون الثاني الماضي.
وانخفضت أسهم العربية لحليج الاقطان أكبر شركة للمنسوجات مدرجة في البورصة بنسبة 4.19 في المئة الى 7.77 جنيه بحلول الساعة 1126 بتوقيت جرينتش وسط اقبال عام على بيع الاسهم في السوق المصري.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح العربية لحليج الأقطان 48% في 2007-2008

ارتفاع أرباح العربية لحليج الأقطان 48% في 2007-2008

Mon Sep 15, 2008 12:15pm GMT

لندن (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين ان الشركة العربية لحليج الاقطان حققت ارتفاعا بنسبة 47.6 في المئة في الارباح الصافية في السنة المالية المنتهية في يونيو حزيران الماضي لتصل الى 204.38 مليون جنيه مصري (37.52 مليون دولار).
كانت شركة أموال للاقطان التي تملك العربية لحليج الاقطان حصة فيها استحوذت على أربع شركات للاقطان مقابل 75 مليون دولار في يناير كانون الثاني الماضي.
وانخفضت أسهم العربية لحليج الاقطان أكبر شركة للمنسوجات مدرجة في البورصة بنسبة 4.19 في المئة الى 7.77 جنيه بحلول الساعة 1126 بتوقيت جرينتش وسط اقبال عام على بيع الاسهم في السوق المصري.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ايرادات "ممفيس للأدوية" عن السنوات السابقة ترفع أرباحها الى 26.280 مليون جنيه خلال العام المالي 2007/2008

ايرادات "ممفيس للأدوية" عن السنوات السابقة ترفع أرباحها الى 26.280 مليون جنيه خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الاثنين 15 سبتمبر 2008 2:08 م



أظهرت نتائج أعمال شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 3.6 % حيث سجلت صافي ربح قدره 26.280 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 25.343 مليون جنيه عن العام المالي 2006/ 2007 .
وكشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة عن اقتراح مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح على المساهمين بقيمة 21.034 مليون جنيه بواقع 5.61 جنيه للسهم مقابل 5.37 جنيه عن العام 2006/2007
قائمة الدخل:
ياتي هذا بعد نمو ايرادات النشاط من 185.553 مليون جنية الي 293.729 مليون جنيه بارتفاع قدره 58.3% بدعم من ارتفاع صافى مبيعات الانتاج التام من 174.232 مليون جنية الى 289.007 مليون جنية .
متزامنا مع زيادة تكاليف النشاط بنسبة 76.7% لتصل الي 260.478 مليون جنيه مقارنة بنحو 147.395 مليون جنية بسبب ارتفاع تكلفة انتاج الوحدات المباعة من 127.6 مليون جنية الى 239.3 مليون جنية وارتفاع التكاليف التسويقية ( البيع والتوزيع) من 19 الى 21 مليون جنية ليتراجع بهذا مجمل الربح من 38.158 مليون جنيه الي 33.251 مليون جنيه .
تاثرت نتائج أعمال الشركة بارتفاع اجمالي الايرادات العادية الاخري من 4.408 مليون جنية الى 4.899 مليون جنيه حيث حققت 1.728 مليون جنية ايرادات استثمارات مالية و 3.170 مليون جنية فوائد دائنة .
بلغ اجمالي المصروفات 11.285 مليون جنيه منها 6.751 مليون جنية مصروفات ادارية و 2 مليون جنية مخصصات بخلاف اهلاك و 2.325 أعباء وخسائر متنوعة .
اظهرت قائمة الدخل المجمعة للشركة ارتفاع فى الايرادات غير العادية بنسبة 979.6% حيث ارتفعت من 855.440 الف جنية الى 9.235270 مليون جنيه منها 8.030 مليون جنية ايرادات عن سنوات سابقة مقارنة بنحو 367.113 الف جنية و 1.050 مليون جنية ايرادات وأرباح غير عادية.
بلغت المصروفات غير العادية 6.913 مليون جنيه منها 6.617 مليون جنية مصروفات سنوات سابقة كما تراجعت قيمة المخصصات التى انتفى الغرض منها من 40 الى 34.9 مليون جنية .
يذكر ان ضرائب الدخل قد بلغت 2.908 مليون جنيه مقارنة بنحو 4.188 مليون جنيه.
قائمة المركز المالي:
ارتفع مجموع الاصول طويلة الاجل من 48.902 مليون جنية الى 78.375 مليون جنية بسبب ارتفاع قيمة المشروعات تحت التنفيذ حيث ارتفعت من 1.887 الى 23.789 مليون جنية
كما ارتفع مجموع الاصول المتداولة من 186.220 مليون جنية الى 197.151 مليون جنية بدعم من ارتفاع رصيد العملاء واوراق القبض والحسابات المدينة من 69.823 مليون جنية الى 85.658 مليون جنية
متزامنا مع الارتفاع فى مجموع الالتزامات المتداولة من 118.567 مليون جنية الى 140.490 مليون جنية بفضل الارتفاع فى رصيد الموردون واتوراق الدفع والحسابات المدينة من 115.6 ملايون جنية الى 136.7 مليون جنية .
تراجع رأس المال العامل من 67.6 مليون جنية الى 56.6 مليون جنية.
ارتفع اجمالى الاستثمارات من 116.5 مليون جنية الى 135 مليون جنية .
يشار الى ان نتائج اعمال الشركة خلال التسعة اشهر الاولى من العام المالى 2007- 2008 قد اظهرت تراجع فى صافى الارباح بنسبة24.7% حيث حققت صافى ربح قدرة 16.561 مليون جنية مقارنة بنحو22.020مليون جنيةعن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2006-2007 .
وكان أحمد زغلول رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ممفيس للأدوية قد اكد فى تصريحات صحفية سابقة أن الشركة تعمل ضمن منظومة متكاملة تهدف منها الانتهاء من الخطة التي وضعتها الشركة القابضة للأدوية برئاسة الدكتور مجدى حسن لتطوير ورفع جودة المنتج وإدخال أقسام إنتاجية جديدة لتلبية احتياجات السوق المحلية واستهداف أسواق خارجية جديدة مشيرا إلى أن زيادة القدرة التنافسية هي المحك الرئيسي للشركة في العامين المقبلين.
وأوضح رئيس الشركة الجديد أن المشكلة الرئيسية التي واجهت الشركة في الفترة السابقة هي زيادة تكلفة إيرادات النشاط وانخفاض سعر بيع أحد المستحضرات الدوائية الخاص بعلاج الالتهاب الكبدي والوبائي حيث لم تكن ترغب الشركة منه تحقيق هامش ربحي وإنما تهدف أن يتم توافره بالسوق المحلية.
ويأمل "زغلول" أن تؤتي عملية التطوير والتي بدأت منذ عام ثمارها حيث تم شراء ماكينات جديدة تكلفت نحو 34 مليون جنيه مولتها الشركة ذاتيا، مشيرا إلى أن الاهتمام بتطوير أقسام تسويق المنتجات وتطبيق مبادئ الحوكمة هي أهم الأهداف التي ستسعى الشركة لتحقيقه لما سيكون لها من آثار إيجابية ستنعكس على أرباح الشركة خلال الفترة المقبلة.


وفقاً لتقييم جلوبل: 2 دولار السعر العادل لـ "البنك المصري الخليجي" مع توصية ببيع السهم

وفقاً لتقييم جلوبل: 2 دولار السعر العادل لـ "البنك المصري الخليجي" مع توصية ببيع السهم

خاص مباشر
الاثنين 15 سبتمبر 2008 1:37 م
حدد "بيت الاستثمار العالمى – جلوبل " فى تقييم أولي لسهم "البنك المصري الخليجي" عند 2 دولار بانخفاض عن السعر السوقى للسهم قدره 22.5% والبالغ وقتها 2.6 دولار ,وذلك بناء على إعطاء وزن 80 % لطريقة خصم التوزيعات النقدية وإعطاء مزن 20 % لنموذج جوردن للنمو ,وأوصت جلوبل ببيع السهم.
واشارت جلوبل الى ان السهم يتداول عند مضاعف ربحية بلغ 23 ضعف ومضاعف قيمة دفترية 2.8 ضعف وذلك بناء على الارباح المتوقعة للعام 2008.
وطبقا لتقييمنا لسهم البنك فاننا نرى أن السعر السوقي للبنك أعلى من قيمته العادلة، ويرجع ذلك إلى أن البنك يعتبر هدف للاستحواذ، مما يشجع المستثمرين على شراء السهم، والذي يؤدي بالتالي الى ارتفاع سعره السوقي. ومن المتوقع أن الزيادة القادمة لرأسمال البنك سوف تؤدي الى زيادة قدرة البنك على الاقراض وبالتالي تحقيق أرباح أعلى. وقد أظهرت نتائج البنك خلال النصف الأول من العام 2008 سعيه الى الدخول في استثمارات في شركات أخرى وصناديق استثمار، مما سوف ينعكس ايجابيا على أداء البنك.
وكانت هيرمس قد أبقت على تقييمها السابق لسهم "البنك المصري الخليجي "عند 2.7 دولار بارتفاع قدره 12.5% عن سعره السوقي وقت الدراسة (14 أغسطس) والبالغ 2.4 دولار ,محتفظة بتوصيتها السابقة بالحياد على المدى القصير والخفض على المدى الطويل .
وقالت جلوبل بان البنك حقق صافي ربح بلغت قيمته 70.5 مليون جنية خلال العام 2007 منخفضا بنسبة 17.3 %عن العام السابق ، حيث بلغ 86.1 مليون جنية في العام 2006 وذلك نتيجة لتخصيص مبلغ قيمته 77.7 مليون جنية لتغطية القروض المتعثرة.
ارتفع صافي العائد من الفوائد خلال العام بنسبة 2.9 %خلال العام 2007، حيث بلغ 131.3 مليون جنيه، بالمقارنة مع 127.6 مليون جنيه في 2006. وكان ذلك الارتفاع الطفيف نتيجة لزيادة تكلفة الودائع والاقتراض بنسبة 10.0 %، كنتيجة لزيادة محفظة الودائع، وأيضا بسبب انخفاض العائد من أذون الخزانة والسندات خلال العام. ومع ذلك فقد استطاع البنك أن يحقق نموا في العائد من القروض والأرصدة لدى البنوك بنسبة 37.5 %. وكان ذلك نتيجة لزيادة محفظة البنك من القروض والأرصدة لدى البنوك.
حقق البنك ارتفاعا ضئيلا بلغ 2.7 %في صافي الربح في النصف الأول من العام 2008، حيث بلغ 67.0 مليون جنيه، مقارنة مع 65.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام 2007. وقد أتى هذا الارتفاع نتيجة لزيادة صافي العائد من الفوائد والعائد من العمولات والإيرادات الأخرى بنسبة 23.5 %و 59.2 %على التوالي.
وتوقعت جلوبل ان يحقق البنك متوسط نمو في صافي الربح يصل الى حوالي 17 %على مدى فترة التوقعات.
ويبلغ رأسمال البنك المُصدر والمدفوع نحو مايقرب من 140.3 مليون دولار موزعة على 140366507 سهم بقيمة اسمية 1 دولار للسهم الواحد .

47.6% نمو بأرباح "العربية لحليج الأقطان" خلال عام 2007/2008

47.6% نمو بأرباح "العربية لحليج الأقطان" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاثنين 15 سبتمبر 2008 1:14 م

أظهرت القوائم المالية لشركة " العربية لحليج الاقطان" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 204.382 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 47.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 138.442 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت
نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تحقيق تراجع فى صافى الأرباح بنسبة 77.36% حيث حققت صافى ربح 33.871 مليون جنيه مقارنة بنحو 149.633 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2006-2007.
كما أظهرت نتائج الشركة المجمعة خلال التسعة شهور الأولى من العام المالى 2007-2008 تراجع فى صافى الأرباح بنسبة 68.2% حيث حققت صافى ربح قبل حقوق الأقلية قدره 47.343 مليون جنيه مقارنة بنحو 149.082 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2006-2007 .

ارتفاع طفيف بأرباح "الإسكندرية لتداول الحاويات" خلال عام 2007/2008

ارتفاع طفيف بأرباح "الإسكندرية لتداول الحاويات" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاثنين 15 سبتمبر 2008 12:15 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الاسكندرية لتداول الحاويات و البضائع" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة ارتفاع طفيفا بصافى الارباح بلغت نسبته 0.38% حيث حققت صافى ربح بلغ 154.131 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 153.539 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تراجع ارباح الشركة بمعدل 5.3% حيث حققت صافى ربح بلغ 108.870 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 114.909 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

17.9% تراجع فى صافى أرباح "مصر للزيوت والصابون" خلال العام المالى 2007/2008

17.9% تراجع فى صافى أرباح "مصر للزيوت والصابون" خلال العام المالى 2007/2008

مباشر
الاثنين 15 سبتمبر 2008 12:10 م

اظهرت نتائج اعمال شركة "مصر للزيوت و الصابون" خلال العام المالي 2007-2008 تراجع صافي ارباح الشركة بنسبة 17.9% حيث حققت صافي ربح قدره 8.005 مليون جنيه مقارنة بنحو 9.750 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007 .
من المنتظر ان تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الثلاثاء الموافق 23 سبتمبر 2008 في تمام الساعة العاشرة صباحاً بمقر الشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك للنظر في المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 واعتماد تقرير مراقبي الحسابات واعتماد الميزانية والقوائم المالية عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 و الموافقة على حساب توزيع الأرباح المقترح .

15.6% نمو بأرباح "دمياط لتداول الحاويات" خلال عام 2007/2008

15.6% نمو بأرباح "دمياط لتداول الحاويات" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاثنين 15 سبتمبر 2008 11:59 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "دمياط لتداول الحاويات و البضائع" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 137.691343 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 15.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 119.114546 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 100.542 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 33.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 75.149 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

البنوك المركزية في أوروبا وآسيا تتحرك لتهدئة عاصفة بنك ليمان

البنوك المركزية في أوروبا وآسيا تتحرك لتهدئة عاصفة بنك ليمان

Mon Sep 15, 2008 8:36am GMT

طوكيو ( فرانكفورت (رويترز) - حذت البنوك المركزية في أوروبا واسيا حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الاثنين بمحاولة دعم الاسواق التي تترنح تحت وطأة انهيار بنك ليمان براذرز وبيع بنك ميريل لينش المتعثر.
وهبط الدولار والاسهم في اسيا وأوروبا بشدة وقفزت السندات التي تمثل ملاذا آمنا بعد أن اخفقت محادثات طارئة جرت في مطلع الاسبوع في انقاذ بنك ليمان الذي تأسس قبل 158 عاما من أن يصبح أحدث ضحية لازمة الائتمان التي اندلعت منذ 13 شهرا.
وتأهبا لمواجهة تقلبات حادة خلال الاسبوع أعلن مجلس الاحتياطي اجراءات طواريء يوم الاحد من بينها قبول أوارق مالية كضمان لقروض نقدية وذلك للمرة الاولى في تاريخه الذي يعود الى 90 عاما.
وقالت بنوك مركزية في دول اخرى من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى انها تتابع الاسواق عن كثب وتقف على أهبة الاستعداد للتحرك.
وقال مصدر في بنك اليابان المركزي لرويترز "اننا نراقب تطورات السوق المالية وعلى اتصال مع المركزي الأمريكي والسلطات في دول اخرى."
وأعلن البنك المركزي الاوروبي انه مستعد للمساهمة في ضمان انتظام أحوال العمل في السوق النقدية باليورو بينما قال بنك انجلترا المركزي انه سيتحرك اذا تطلب الأمر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فى مؤشرات نتائج الأعمال: "مختار ابراهيم " تحقق 87.5 مليون جنيه ارباح خلال عام 2007/2008

فى مؤشرات نتائج الأعمال: "مختار ابراهيم " تحقق 87.5 مليون جنيه ارباح خلال عام 2007/2008

مباشر
الاثنين 15 سبتمبر 2008 11:07 ص
أظهرت المؤشرات المبدئية لنتائج أعمال شركة "المقاولات المصريه-مختار ابراهيم" (داخل و خارج الجمهورية ) بعد تعديلات الجهاز المركزى للمحاسبات عن السنة المالية المنتهية فى30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قدره 87.514 مليون جنيه مقارنة بنحو 74.94 مليون جنيه عن عام 2006 – 2007 بارتفاع قدره 16.8% فيما ارتفعت نسبة الفائض القابل للتوزيع الي 4% مقابل 3.8%. وكانت الشركة قد اعلنت فى بيان لها عن بعض مؤشرات نتائج اعمال الشركة عن السنة المالية المنتهيه فى 30 يونيو2008 و المعتمدة من مجلس ادارة الشركة اشارت فية الي اهم مؤشرات نتائج الاعمال خلال العام مقارنة بالعام المالي 2006 – 2007 و التي تتمثل في :نمو جملة الاعمال المنفذة من 1948.438 مليون جنيه الي 2204.964 مليون جنية وارتفاع جملة الاعمال المستهدفة من 1200 مليون جنيه الي 1300 مليون جنيه .وزيادة نسبة المنفذ للمستهدف من 162.37% الي 169.6% ونمو جملة صافي مبيعات الانتاج التام من 1948.438 مليون جنيه الي 2204.964 مليون جنيه .كما ارتفعت جملة تكلفة صافي مبيعات الانتاج التام من 1743.732 مليون جنيه الي 1935.989 مليون جنيه .وزاد مجمل فائض المتاجرة من 204.706 مليون جنيه الي 268.975 مليون جنيه فيما تراجعت نسبة مجمل فائض المتاجرة الي 12.2% مقابل 10.51% .كما تراجعت الايرادات الاخري ( بخلاف النشاط الجاري ) من 22.084 مليون جنيه الي 21.071 مليون جنيه .و بلغت الفوائد المدينة المحملة علي نتائج الفترة 35.859 مليون جنيه مقابل 30.514 مليون جنيه فيما بلغت المخصصات المحتجزة من ارباح الفترة 60.76 مليون جنيه مقارنة بنحو 34.763 مليون جنيه و ارتفعت الضريبة الدخلية من 13.812 مليون جنيه الي 24.218 مليون جنيه .ونمى الفائض القابل للتوزيع قبل تحمل الفوائد من 105.454 مليون جنيه الي 122.373 مليون جنيه فيما نمت نسبة الفائض القابل للتوزيع قبل تحمل الفوائد الي 5.6% مقابل 5.4% .وبلغ اجمالي الاجور 201.647 مليون جنيه مقابل 161.228 مليون جنيه في حين نمت نسبة الاجور للاعمال المنفذة من 8.27% الي 9.1% .وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 14.8% حيث سجلت صافي ربح بلغ 41.819 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 36.426 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2006-2007 .فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة (داخل الجمهورية ) خلال التسعة اشهر الاولي من العام المالي 2007- 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 40.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 26.86 مليون جنيه مقارنة بنحو 19.126 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2006-2007 .


انهيار بنك ليمان وبيع ميريل لينش يهزان وول ستريت

انهيار بنك ليمان وبيع ميريل لينش يهزان وول ستريت

Mon Sep 15, 2008 7:58am GMT

نيويورك (رويترز) - يواجه النظام المالي الأمريكي المضطرب أزمة لم يسبق لها مثيل يوم الاثنين حيث ينتظر أن يطلب بنك ليمان براذرز حمايته من الدائنين بينما سيشتري بنك اوف أمريكا بنك ميريل لينش المتعثر في الوقت الذي أعلن فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للمرة الاولى أنه سيقبل تقديم قروض نقدية مقابل أسهم.
وفي يوم أحد أسود لوول ستريت وافقت عشرة من أكبر بنوك العالم ايضا على تكوين صندوق للطواريء بقيمة 70 مليار دولار يكون من حق أي من هذه البنوك الحصول على ثلث قيمته.
ومن ناحية أخرى ذكرت تقارير صحفية أن مجموعة أمريكان انترناشونال جروب (ايه.اي.جي) للتأمين المتعثرة طلبت من البنك المركزي الأمريكي منحها قرض انقاذ.
وتشير هذه التطورات التي تأتي بعد ثلاثة أيام من المحادثات بين الرؤساء التنفيذيين للبنوك والسلطات التنظيمية في مقر مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن وول ستريت وواشنطن تسلمان بأن قدرا هائلا من الدعم والمساعدة أصبح مطلوبا في مواجهة أزمة الائتمان ومتاعب سوق المساكن في الولايات المتحدة.
وقال بنك اوف أمريكا انه وافق على شراء ميريل لينش اند كو في صفقة بالاسهم قيمتها 50 مليار دولار بعد واحدة من أسوأ عطلات نهاية الاسبوع على الاطلاق في وول ستريت.
وقال جيمس المان المدير في صندوق سيكليف كابتيال للتحوط ان الصفقة تعزز مركز بنك اوف أمريكا في ثلاثة مجالات للعمل المصرفي كان ضعيفا فيها.
واضاف "الآن اصبح لدى بنك اوف أمريكا واحدة من افضل واكبر شركات السمسرة في مجال التجزئة في البلاد وواحدا من أكبر البنوك الاستثمارية في العالم وحصة كبيرة في واحد من أفضل البنوك التي تدير الاستثمارات في العالم."
ووافق بنك اوف أمريكا على دفع 0.8595 سهم من أسهمه العادية مقابل كل سهم في بنك ميريل لينش. ويعادل السعر 1.8 مرة القيمة الدفترية الحقيقية المعلنة للسهم.
وبموجب الصفقة يشتري البنك ما قيمته نحو 44 مليار دولار من الاسهم العادية لميريل لينش بالاضافة الى ستة مليارات دولار من عقود الخيارات والاوراق المالية القابلة للتحويل إلى أسهم عادية.
ويمثل السعر الذي يبلغ نحو 29 دولارا للسهم علاوة سعرية بنسبة 70 بالمئة فوق سعر سهم ميريل يوم الجمعة رغم أن أسهم ميريل كانت تبلغ 50 دولارا للسهم في مايو ايار واكثر من 90 دولارا في اوائل يناير كانون الثاني 2007 .
وقال بتير كيني عضو مجلس الادارة المنتدب في نايت ايكويتي ماركتس في جيرسي سيتي "النظام المالي الأمريكي بدأ يكتشف أن الارضية التي تقف عليها أساساته تتحرك كما لم يحدث أبدا من قبل. انه عالم مالي جديد على شفا عملية اعادة تنظيم شاملة."
وسيصبح بنك ليمان أشهر حالة لاشهار الافلاس في وول ستريت منذ انهيار مؤسسة دركسل برنام لامبرت المتخصصة في السندات عالية المخاطر في عام 1990 .
وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 للمعاملات الآجلة في الاسهم 3.6 بالمئة بعد أن أعلن بنك ليمان أنه سيتقدم بطلب لحمايته من الدائنين مما يوحي بأن سوق الاسهم ستفتح على هبوط حاد يوم الاثنين. وهبط الدولار بشدة متأثرا بأحدث تطورات.
وبحلول الساعة 0430 بتوقيت جرينتش قفز اليورو إلى 1.4416 يورو للدولار مقارنة مع 1.4225 يورو في اواخر المعاملات الأمريكية يوم الجمعة.
وتشير الاحداث إلى تحول جذري في هيكل السلطة في وول ستريت حيث تصبح مجموعات مصرفية كبرى مثل بنك اوف أمريكا كورب أكثر هيمنة على الساحة.
ومع غياب ليمان وميريل عن الصورة تكون ثلاثة من أكبر بنوك استثمارية أمريكية قد خرجت بالفعل من الساحة خلال ستة شهور حيث اشتري بنك جيه.بي. مورجان بنك بير ستيرنز المتعثر في مارس اذار الماضي.
وكانت الانظار تتركز يوم الاحد على المحادثات بين السلطات التنظيمية وكبار المصرفيين في وول ستريت لمعرفة ما اذا كانت ستسفر عن بيع بنك ليمان الذي كان حتى وقت قريب رابع أكبر بنك استثماري أمريكي.
وتعثرت هذه المحادثات عندما قال بنك باركليز البريطاني الذي بدا أنه يتصدر المحادثات بشأن بنك ليمان انه انسحب من المزايدة على شراء البنك المتعثر.
وأثار هذا التوقعات بأن البنك الاستثماري في طريقه لاشهار افلاسه وأدت الى عقد جلسة تعامل طارئة ونادرة لتمكين المتعاملين في وول ستريت في سوق عقود المشتقات التي يبلغ حجمها 455 تريليون دولار من تقليص محافظهم من أسهم ليمان وأوراقه المالية.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مجموعة ايه.اي.جي التي كانت يوما ما أكبر شركة تأمين في العالم تسعى للحصول من مجلس الاحتياطي على تمويل قصير الاجل حجمه 40 مليار دولار.
وانهار لبنك ليمان تحت وطأة الاصول عالية المخاطر المرتبطة بشكل اساسي بالعقارات والتي تساوي الآن جزءا صغيرا من أسعارها الاصلية بسبب أزمة الائتمان التي نجمت عن أزمة قطاع المساكن في الولايات المتحدة.
ووفقا للاوراق التي تقدم بها بنك ليمان للمحكمة لطلب حمايته من الدائنين فقد بلغ اجمالي اصوله 639 مليار دولار حتى 31 مايو ايار بينما وصل اجمالي ديون البنك حتى ذلك التاريخ 613 مليار دولار.
وقال الان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الاحد انه يتوقع "رؤية مزيد من حالات انهيار المؤسسات المالية." لكنه اضاف ان هذا يجب ألا يكون مشكلة.
واضاف قائلا لمحطة تلفزيون ايه.بي.سي "الامر يتوقف على كيفية التعامل مع الامر وكيفية اتمام عمليات التصفية."
وقال "من المؤكد أنه يجب ألا نحاول حماية كل المؤسسات المالية. فالمسار الطبيعي لتحولات الساحة المالية هو وجود فائزين وخاسرين."
ووفقا لما قاله أحد الموظفين فقد توجه مئات من العاملين في بنك ليمان الى مكاتبهم يوم الاحد لاخلاء المكاتب وجمع اغراضهم الشخصية. بل أن البعض اختار قضاء أمسية وداع أخيرة في المكاتب مع الزملاء. وقال موظف في ليمان طلب عدم نشر اسمه "اننا نأكل البيتزا ونحتسي البيرة معا."
وجاءت تطورات يوم الاحد بمثابة ضربة قوية لسوق الوظائف المالية التي تعاني بالفعل.
وقالت شركات توظيف ومستشارون ان سوق الوظائف الأمريكية المتخمة بالكفاءات العالية والتي فقدت أكثر من 100 الف وظيفة في القطاع المالية هذا العام يجب أن تتأهب الآن لخسارة 50 الف وظيفة أخرى.
من دان ويلشنز وجينيفر ابلان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إجراءات جديدة لتفعيل دور صناديق الاستثمار بالبورصة

إجراءات جديدة لتفعيل دور صناديق الاستثمار بالبورصة

الأخبار المصرية
الاثنين 15 سبتمبر 2008 10:38 ص
انتهت الهيئة العامة لسوق المال من إعداد إستراتيجية متكاملة لتفعيل نشاط صناديق الاستثمار وسوق السندات في البورصة وذلك في إطار مشروع اللائحة التنفيذية لسوق المال.. خطة تفعيل دور صناديق الاستثمار وسوق السندات وغيرها من الآليات في البورصة تأتي ضمن الإستراتيجية المتكاملة لتطوير منظومة سوق المال والتي تشمل 3 محاور رئيسية كما تشمل تعديلات جديدة لتنظيم نشاط صناديق الاستثمار للعمل على دعم نموها وزيادتها وإزالة المعوقات أمام دخول صناديق استثمارية جديدة ويتضمن كذلك مشروع أصول صناديق الاستثمار العقاري التي تم إقرارها في إطار السعي لتنويع مخاطر صناديق الاستثمار ومساهمتها في النشاط الاقتصادي وتنشيط البورصة.وحتى تؤتي هذه الإجراءات ثمارها ثم إصدار قواعد تنفيذية خاصة بمبادئ الحوكمة ملزمة لجميع الشركات العاملة في إلزام شركات الأبحاث والدراسات بإصدار دراسات كاملة عن الشركات الخمسين الأكثر نشاطا في السوق تكون حيادية وبعيدة عن أي أهداف خاصة وفقا لمعايير وضوابط محددة. كما تم إصدار قواعد خاصة لتنظيم عمليات الاستحواذ وصفقات الاستحواذ بالشفافية بخبرات دولية وهو ما نال استحسان جميع الجهات العالمية العاملة في هذا المجال باعتبار أن مصر هي أول دولة في المنطقة تصدر مثل هذه القواعد كما تم إصدار حزمة من القواعد لرفع كفاءة شركات الأوراق المالية للحد من مخاطر السوق تشمل الكفاءة الفنية والملاءة المالية وشروطا خاصة لمنح التراخيص للمتعاملين.من ناحية أخرى تم اتخاذ مجموعة من القرارات لإرساء القواعد الأساسية للشفافية والإفصاح تهدف جميعها إلى حماية المستثمرين والسوق ككل مثل معايير المحاسبة والتحقق من جودة معايير المحاسبة والقواعد الخاصة بالمدققين ومراجعة الحسابات ومعايير الجودة الخاصة بشركات المحاسبة ذاتها طبقا للمعايير الدولية.. وكذلك تم تفعيل نظام الشراء بالهامش بعد الانتهاء من تجاوز معوقات تطبيق والسماح لشركات السمسرة بممارسته.ولأن صناديق الاستثمار تعتبر من الناحية العملية من أفضل وسائل الاستثمار لصغار المستثمرين من غير ذوي الخبرة بطبيعة التعاملات في سوق المال ومخاطر الاستثمار فيه.. وتم كذلك إعادة النظر في الإطار القانوني والإجرائي لتنظيم نشاط تكوين وإدارة صناديق الاستثمار لتتواكب مع أفضل الممارسات الدولية المطبقة في هذا المجال كما تم إعداد ورقة خاصة بمعالجة اللائحة التنفيذية لسوق السندات في محاولة لحل المشكلات التي تواجهها تلك السوق من تعدد إجراءات الحصول على الموافقات وارتفاع تكلفة التصنيفات الائتمانية وعدم الوعي بسوق السندات وبالإضافة إلى ذلك تم إعداد خطة لتطوير سوق سندات التوريق وتعددها وتنوعها إضافة إلى مواجهة المعوقات التي تقف أمام نشاط سوق السندات التي تتركز في عدم كفاية المتعاملين واقتصارها فقط على البنوك فضلا عن نقص الوعي لدى المستثمرين بها حيث يعتبر عدم وجود صناع لسوق السندات أو ضامن للاكتتابات في هذا السوق أهم معوقات نمو السوق.

"بالم هيلز" تتوسع عربياً وأفريقياً

"بالم هيلز" تتوسع عربياً وأفريقياً

العالم اليوم المصرية
الاثنين 15 سبتمبر 2008 10:17 ص
بدأت شركة بالم هيلز للتعمير تنفيذ خطة تستهدف من خلالها التوسع خارجيا مع التركيز على أسواق الخليج والجزائر ونيجيريا، وتنزانيا وعدد من الدول الأوربية. وقال ياسين منصور رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات خاصة لـ"الأسبوعي" إن بالم هيلز قررت بالفعل اقتحام سوق سلطنة عمان عقب اقتحامها السوق السعودي قبل شهور وتأسيسها شركة مشتركة مع مستثمرين سعوديين لإقامة مشروعين به بمدينتي جدة والرياض على مساحة 6.8 مليون متر مربع وبتكلفة 3 مليارات جنيه، وأكد أنه من المخطط ضخ استثمارات في السوق السعودي تتجاوز 5 مليارات جنيه. وأشار منصور إلى أن بالم هيلز أعدت بالفعل دراسة عن سوق سلطنة عمان العقاري والأراضي المتاحة للاستثمار بها، وأنه سيتم تأسيس شركة مع مستثمرين عمانيين لإقامة مشروعات سياحية وعقارية بالسلطنة. وعلى مستوى القارة الإفريقية قال رئيس بالم هيلز إن الشركة أرسلت عدد من خبرائها لعدد من البلدان الإفريقية لتحديد فرص الاستثمار العقاري بها، مثل نيجيريا والجزائر.

"رمكو" بدأت خطة لشراء فنادق .. والتوسع بالغردقة وشرم الشيخ

"رمكو" بدأت خطة لشراء فنادق .. والتوسع بالغردقة وشرم الشيخ

جريدة المال
الاثنين 15 سبتمبر 2008 10:20 ص


قال أيوب عدلى أيوب رئيس جلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "رمكو" لإنشاء القرى السياحية إن سياسة الشركة خلال المرحلة المقبلة هي الاستحواذ على عدد من الفنادق بهدف تحقيق أعلى عائد ممكن توفيرا للوقت الذي يستغرقه إنشاء وتأسيس الفنادق الجديدة.وأضاف في تصريحاته لـ"المال" أن "رمكو" سوف تعطي اهتماما أكبر لمنطقة البحر الأحمر من خلال إنشاء فنادق جديدة أو شراء فنادق قائمة، موضحا أن الشركة بصدد إنشاء فندق جديد بالغردقة بتكلفة استثمارية 250 مليون جنيه بضم 400 غرفة للاستفادة من الرواج السياحي المنطقة على أن يتم الانتهاء من الفندق الجديد مع نهاية العام المقبل.من جهة أخرى أوضح أيوب أن "رمكو" سوف تتجه لشراء أسهم خزينة خلال الشهر المقبل بهدف دعم السعر السوقي للسهم وبعد أن انخفض سعره كثيرا عن القيمة العادلة التي حددتها البنوك الاستثمارية، مشيرا إلى أن الأسهم تم الاكتتاب فيها عند زيادة رأس المال مؤخرا من 520 مليونا إلى مليار و40 مليون جنيه موزعة على 52.5 مليون سهم بقيمة أسمية عشر جنيهات للسهم الواحد موضحا أن الكمية التي تدرس الشركة شراءها تبلغ حوالي 5% من أسهم رأس المال المصدر البالغة 200 مليون سهم.وأكد أيوب أنه لا توجد نية لإعدام أسهم الخزينة بعد شرائها حيث سيكون ذلك خداعا للمستثمرين في السهم الذي تم بيع السهم لهم مؤخرا بعشرة جنيهات ثم شرائه من السوق بنحو 8.5 جنيه.وأضاف أيوب أن شركة "رمكو" ستقوم بشراء أسهم الخزينة كأداة استثمارية وتبعا لمقدار السيولة المتوفرة لديها بعد اعتماد قوائم الربع الثالث نظرا لتأكد الشركة من الرؤية المستقبلية للسهم والذي سيسهدف قيمته العادلة بعد ثبات معدلات الاحتفاظ به من جانب المستثمرين الأفراد.قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "رمكو" إن الشركة تستعد لافتتاح فندق "إسكندنافية لكح" في خليج نعمة بشرم الشيخ خلال الأشهر الستة المقبلة موضحا أنه سيتم تغيير اسمه إلى "ستيلا شارم" وذلك بعد سداد كامل أقساط الرهن العقاري على الأرض التي تم بناء الفندق عليه على دفعتين لمحافظة جنوب سيناء، الدفعة الأولى تبلغ حوالي 5.5 مليون دولار والثانية تم سدادها في أوائل شهر سبتمبر الحالي بحوالي 28.5 مليون دولار ويضم الفندق نحو 450 غرفة.ومن المعروف أن فندق خليج نعمة هو أحد الأصول المملوكة لرجل الأعمال الهارب رامي لكح وتمكن أيوب عدلى أيوب- بصفته الشخصية- من شرائه مقابل نحو 35 مليون دولارا قبل عدة أشهر.أوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب أنه من الممكن عدم إتمام الاتفاق بين الشركة وبينه بصفة شخصية بشأن نقل ملكية الفندق إلى رمكو والذي قام بشرائه مؤخرا بنحو 34.25 مليون دولار بناء على طلب النائب العام بالشراء الشخصي ثم إتمام عمليات تحويل الملكية.وأكد أنه في حال عدم توفر حجم السيولة اللازمة لدى الشركة لإتمام إجراءات نقل الملكية سوف تستمر عمليات إعادة التطوير اللازمة للفندق بعد حصوله عليه وتقدر تكلفتها بحوالي 8 ملايين دولار ففي حال نقبل الملكية للشركة سيكون إجمالي قيمة الفندق نحو 43 مليون دولار والذي من المقرر تغيير اسمه إلى "استيلا شارم".وأرجع أيوب تأخر رمكو لإنشاء القرى السياحية في تنفيذ الدراسة التي أعدها بنك "HSBC" بشأن قيد جزء من أسهم الشركة ببورصة لندن بنظام شهادات الإيداع الدولية "GDR" إلى انحدار سعر السهم السوقي الذي يتداول بمتوسط سعري 8 جنيهات مقابل 20 جنيه القيمة العادلة للسهم، لذلك أكد أيوب أن الطلب على السهم سيكون منخفضا وأنه في انتظار تعافي سعر السهم السوقي أو قيام الشركة بأحد الإجراءات التي يتيحها القانون لدعم سعر السهم مثل شراء أسهم الخزينة.وأوضح أيوب أن مجلس إدارة الشركة يدرس حاليا الفرص المتاحة لتوزيع الأرباح النقدية التي اعتادت عليها الشركة بعد اعتماد أرباح الربع الثالث من العام المالي الحالي والتي تنتهي في 30 سبتمبر الحالي لتكون الشركة قد استفادت من المادة التي تم تعديلها بالنظام الأساسي وهي المادة "57" والتي تنص بعد التعديل على إمكانية توزيع الأرباح بشكل دوري أكثر من مرة خلال العام المالي الواحد.ولفت أيوب إلى أن الشركة تعتزم زيادة عدد الفنادق المملوكة لها خلال الفترة المقبلة من خلال الاستحواذات وشراء الفنادق موجودة بالفعل ثم تطويرها بناء على مواقعها بدلا من الوقت الذي يستغرقه بناء وتأسيس الفنادق الجديدة لضمان التشغيل الدوري للسيولة المتاحة لدى الشركة والاستفادة منها لتعظيم مقدار الأرباح المتوقعة.وأكد أن "رمكو" اتخذت خطة إستراتيجية طويلة الأجل لمدة 3 سنوات تقوم حاليا بتنفيذها وأدت لدعم نمو الأرباح المحققة وتوقع أن يستمر هذا العمل الذي تنمو به الأرباح خلال النصف الثاني من العام الحالي خاصة بعد افتتاح الشركة فندقين في بداية العام الأول بمدينة الغردقة ويضم نحو 400 غرفة والثاني بمدينة البحر الأحمر ويضم نحو 350 غرفة ومن المقرر إدراج أرباح الإيرادات المحققة منهما خلال القوائم المالية الخاصة بالنصف الثاني من عام 2008.وحققت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية صافي أرباح عن النصف الأول من عام 2008 والمنتهي في 30 يونيو الماضي حوالي 156.3 مليون جنيه مقابل صافي أرباح قدره 29.6 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي.وكان ذلك بدافع نمو صافي أرباح النشاط العقاري للشركة والذي وصل إلى 170.5 مليون جنيه مقابل 21.9 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي حيث حققت 521.315 مليون جنيه من إيرادات الوحدات المبيعة مقارنة بنحو 73.5 مليون جنيه في النصف الأول من العام الماضي وذلك بعد خصم حوالي 347.2 مليون جنيه تكاليف الوحدات المبيعة وخصم حوالي 1.4 مليون جنيه مصروفات تشغيل القرى السياحية ونحو 2.2 مليون جنيه إهلاك أصول القرى.وتخفض سهم شركة "رمكو" لإنشاء القرى السياحية بحوالي 13.6% خلال تداولات الشهر الماضي حيث أغلق جلسة 11 سبتمبر عند 8.87 جنيه بدلا من إغلاقه في تداولات جلسة 6 أغسطس عند 10.27 جنيه خلال فترة الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال.


سامح فهمي: ‏27,3‏ مليار جنيه قيمة مبيعات القطاع العام من المنتجات البترولية

سامح فهمي: ‏27,3‏ مليار جنيه قيمة مبيعات القطاع العام من المنتجات البترولية

الأهرام المصرية
الاثنين 15 سبتمبر 2008 9:37 ص
أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول اهمية انشطة التكرير والتسويق باعتبارها إحدي أهم الحلقات في صناعة البترول التي لها تأثير كبير في توفير المنتجات البترولية ووصولها للمستهلكين بالكميات والتوقيتات المناسبة‏,‏ مشيرا الي اهمية التطوير المستمر في اقتصاديات التشغيل لتعظيم الاستغلال الاقتصادي للطاقات الانتاجية ولتطوير الاداء وتعظيم العائدات والقيمة المضافة مؤكدا اهمية التوسع في الانشطة الاقتصادية لمقابلة التوسع في الطلب المحلي علي المنتجات البترولية والعمل علي فتح اسواق ومنافذ جديدة بالاسواق الخارجية لزيادة الصادرات ووجود المنتجات البترولية المصرية بالاسواق الخارجية‏.‏ وقرر الوزير انشاء مركز رئيسي لمكافحة الحريق بمنطقة عجرود علي طريق القاهرة السويس لمواجهة متطلبات مكافحة الحرائق لشركات البترول والمساهمة في الاستجابة الفورية لتقديم الامكانات والمعدات للاطفاء في المهام القومية‏.‏
جاء ذلك خلال عقد الجمعية العامة لشركات مصر للبترول والتعاون للبترول والنصر للبترول والسويس لتصنيع البترول لمناقشة نتائج الاعمال للعام المالي‏2008/2007.‏
وأكد المحاسب فتحي عمارة رئيس شركة مصر للبترول اهتمام الشركة بدعم الانشطة التي تسهم في تحقيق عائدات بالعملة الصعبة وفي مقدمتها تموين الطائرات والسفن‏,‏ مشيرا الي ان قيمة المبيعات والخدمات المبيعة بلغت نحو‏27,3‏ مليار جنيه بزيادة نسبتها‏36%‏ علي العام السابق‏.‏ كما ارتفعت قيمة صادرات الشركة من وقود النفاثات وتموين السفن الي‏1007‏ ملايين دولار بزيادة نسبتها‏65%‏ علي العام السابق‏.‏
وأوضح زيادة مبيعات وقود تموين الطائرات بمطار القاهرة الدولي وجميع المطارات الداخلية‏,‏ وتم توفير المنتجات بالكميات والتوقيتات المناسبة وارتفاع مستوي الخدمة المقدمة لجميع شركات الطيران الوطنية والاجنبية مما اسفر عن زيادة المبيعات بنسبة‏20%‏ علي العام السابق‏.‏ كما ارتفعت قيمة المبيعات بالدولار الي‏837‏ مليون دولار‏.‏ وبلغ اجمالي الفائض النهائي القابل للتوزيع نحو‏145‏ مليون جنيه بزيادة نسبتها‏18%‏ علي العام السابق‏.‏ وأشار إلي إنشاء‏9‏ محطات تموين وخدمة جيدة‏.‏ وتطوير‏118‏ محطة تموين وخدمة‏.‏ وتم الانتهاء من مشروع الهيدرانت بمطار شرم الشيخ الذي يسمح بتموين‏37‏ طائرة ذات الاحجام المتوسطة والكبيرة والعملاقة‏.‏ كما تم الانتهاء من تنفيذ‏95%‏ من مشروع إقامة محطة تموين الطائرات بمطار طابا‏,‏ بالاضافة الي تموين الطائرات بمطار مرسي مطروح‏.‏
وأوضح المهندس عبد الرحمن ابو سعدة رئيس شركة التعاون للبترول إن اجمالي مبيعات المنتجات البترولية بلغ نحو‏8,3‏ مليون طن قيمتها‏10‏ مليارات جنيه وبلغت الحصة في السوق العامة بالنسبة للمنتجات الرئيسية نحو‏30%‏ وبلغت كمية المبيعات من هذه المنتجات نحو‏7‏ ملايين طن بقيمة‏6,8‏ مليار جنيه بزيادة نسبتها‏29%.‏ وأشار إلي أن مبيعات البنزين بأنواعه بلغت‏886‏ ألف طن بزيادة نسبتها‏20%‏ علي العام السابق كما بلغت كمية المبيعات من السولار‏3‏ ملايين طن بزيادة نسبتها‏15%‏ علي العام السابق‏.‏ ومن المازوت‏3,2‏ مليون طن‏,‏ وبلغت كمية المبيعات من الزيوت‏103‏ آلاف طن بقيمة‏736‏ مليون جنيه بزيادة نسبتها‏16%‏ علي العام السابق نتيجة التوسع في إنتاج وتسويق انواع جديدة عالية الأداء‏.‏ وبلغت مبيعات الزيوت البحرية‏6‏ آلاف طن قيمتها‏71‏ مليون جنيه‏,‏ كما تم مضاعفة مبيعاتها من الكيماويات لتصل الي‏514‏ مليون جنيه نظرا لانتاج منتجات جديدة لاقت اقبالا كبيرا لدي المستهلكين‏,‏ وفي مجال تموين السفن وبلغت قيمة مبيعاتها نحو‏1,2‏ مليار جنيه‏.‏ كما ارتفعت الحصيلة الي‏213‏ مليون دولار‏,‏ وأشار الي ان اجمالي الايرادات بلغ نحو‏10,4‏ مليار جنيه كما ارتفع صافي الربح الي نحو‏127‏ مليون جنيه بزيادة نسبتها‏19%.‏
وبلغت كمية صادرات زيوت السيارات والزيوت الصناعية خلال العام‏2,3‏ ألف طن قيمتها‏2,4‏ مليون دولار‏,‏ وأضاف أن الشركة قامت بإعادة دراسة الاسواق العالمية والعمل علي فتح أسواق جديدة في أوروبا وآسيا وأفريقيا‏.‏
وأشار المهندس سمير عبد الله رئيس شركة النصر للبترول الي انه تم تكرير نحو‏5,7‏ مليون طن خام لإنتاج‏97‏ الف طن بوتاجاز‏,‏ و‏1,6‏ مليون طن نافتا‏,‏ و‏1,4‏ مليون طن مقطرات وسطي و‏2,2‏ مليون طن مازوت و‏377‏ الف طن اسفلت‏.‏ وتم تصدير منتجات بترولية قيمتها نحو‏1,7‏ مليار دولار وبلغ إجمالي ايرادات الشركة نحو‏450‏ مليون جنيه‏.‏
وأوضح المهندس محمد سعد رئيس شركة السويس لتصنيع البترول انه تم تكرير وتصنيع البترول من خلال‏4‏ مجمعات انتاجية حيث بلغت كمية الخام التي تمت معالجتها في مجمع وحدات التقطير نحو‏3,2‏ مليون طن بزيادة نسبتها‏4%‏ علي العام السابق‏.‏ وبلغت الكميات التي تمت معالجتها بمجمع وحدات الاصلاح بالعامل المساعد نحو‏775‏ ألف طن بزيادة نسبتها‏3%‏ علي العام السابق‏.‏ كما بلغت كميات المازوت التي تم تصنيعها بمجمع التفحيم نحو‏925‏ الف طن وتم إنتاج‏32‏ الف طن من الزيوت بمجمع وحدات الزيوت‏,‏ وأضاف أن إجمالي قيمة الانتاج بلغ هذا العام نحو‏538‏ مليون جنيه بزيادة نسبتها‏21%‏ علي العام السابق‏,‏ وبلغت القيمة المضافة الصافية نحو‏286‏ مليون جنيه بزيادة نسبتها‏20%‏ علي العام السابق‏.‏



CNNArabic.com - Business