الأربعاء، ١٧ سبتمبر ٢٠٠٨

محادثات لاندماج بنك "إتش. بي. أو. إس." "ولويدز تي. إس. بي."

محادثات لاندماج بنك "إتش. بي. أو. إس." "ولويدز تي. إس. بي."
بي. بي. سي. العربية
17/8/2008

اكد بنك اتش بي او اس انه وصل الى مرحلة متقدمة في المحادثات مع بنك لويدز تي اس بي لتكوين مصرف تجزئة بريطاني عملاق بقيمة 30 مليار جنيه استرليني.
وقال المحرر الاقتصادي لبي بي سي روبرت بستون ان الحكومة ذكرت انها ستتجاوز عن اي شكوك تثيرها سلطات منع الاحتكار بشأن الصفقة.
واضاف ان رئيس الوزراء بنفسه تدخل في التفاوض بشأن الصفقة التي تحظى بدعم السلطات البريطانية.
وستنهي الصفقة التكهنات بشأن مدى سلامة وضع هاليفاكس ـ بنك اوف سكوتلند (اتش بي او اس) بعد انهيار اسهمه.
وتشجع وزارة الخزانة وهيئة الخدمات المالية الصفقة لان من شأنها ان تقلل المخاوف حول سلامة القطاع المصرفي البريطاني.
الاضطراب العالمي:
وكانت ازمة الانكماش الائتماني ادت الى نشر الاضطراب الذي طال بعض المؤسسات المالية الدولية مؤخرا:
* يشتري بنك باركليز بعض اصول بنك ليمان برذرز، اثر انهيار رابع اكبر بنك استثماري امريكي باعلان افلاسه موجها ضربة قاصمة للنظام المالي العالمي الهش.
* تدخلت الخزانة الامريكية بتقديم خطة انقاذ بقيمة 85 مليار دولار لمساعدة مجموعة ايه اي جي، التي كانت يوما اكبر شركة تامين في العالم، على تفادي خطر الافلاس.
* في روسيا، تم تعليق التداول في البورصات الرئيسية مع استمرار هبوط الاسهم منذ مطلع الاسبوع.
* في الوقت نفسه زادت الارقام الرسمية في بريطانيا من قتامة الصورة حول الوضع الاقتصادي مع ارتفاع ارقام البطالة.

نيويورك تايمز: مورجان ستانلي يدرس اندماجاً مع واتشوفيا

نيويورك تايمز: مورجان ستانلي يدرس اندماجاً مع واتشوفيا

Wed Sep 17, 2008 8:55pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال تقرير في صحيفة نيويورك تايمز ان البنك الاستثماري الامريكي مورجان ستانلي يدرس اندماجا مع بنك واتشوفيا.
واضاف التقرير نقلا عن مصادر على دراية بالمناقشات ان جون ماك الرئيس التنفيذي لمورجان ستانلي تلقى يوم الاربعاء اتصالا هاتفيا من واتشوفيا يعبر عن الاهتمام.
وقال ان بنوكا اخرى أبدت اهتماما بمورجان ستانلي.
وقال التقرير ان المحادثات مع واتشوفيا في مرحلتها الاولية وقد لا تتمخض عن اتفاق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لويدز يتوصل لإتفاق للاستحواذ على بنك (إتش.بي.أو.إس)

لويدز يتوصل لإتفاق للاستحواذ على بنك (إتش.بي.أو.إس)

Wed Sep 17, 2008 8:35pm GMT

لندن (رويترز) - نقل تلفزيون سكاي نيوز عن مصادر قولها ان بنك لويدز تي.اس.بي البريطاني توصل لاتفاق يوم الاربعاء للاستحواذ على مصرف (اتش.بي.او.اس) في صفقة تقتصر على الاسهم.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ايضا ان مجلس ادارة البنكين اتفقا على صفقة قالت ان قيمتها 232 بنسا لكل سهم من اسهم (اتش.بي.او.اس).
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تهبط أكثر من 4 %

الأسهم الأمريكية تهبط أكثر من 4 %

Wed Sep 17, 2008 8:27pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت الاسهم في وول ستريت الي أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات يوم الاربعاء مع فشل صفقة انقاذ شركة التأمين الامريكية المتعثرة امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) في تهدئة ازمة ثقة في الاسواق العالمية تجعل البنوك خائفة من أن يقرض كل منها الاخر.
وتساءل المستثمرون في قلق عن الضحية التالية التي قد تطيح بها ازمة الائتمان العالمية وأقبلوا على بيع اسهم الشركات المالية. وقادت المبيعات جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة في وول ستريت الى الاغلاق على خسائر تزيد عن 4 في المئة. وهبط مؤشر القطاع المالي 9 في المئة.
ومنيت اسهم البنكين الاستثماريين الامريكيين المستقلين الباقيين وهما مورجان ستانلي وجولدمان ساكس بهبوط حاد.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 36 ر449 نقطة أو 4.06 في المئة الي 10609.66 نقطة فيما هبط مؤشر ستاندر اند بورز الاوسع نطاقا 57.20 نقطة أو 4.71 في المئة ليغلق على 1156.39 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 109.05 نقطة أو 4.94 في المئة الي 2098.85 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أمريكا: الأسواق الروسية تدفع ثمن أفعالها في جورجيا

أمريكا: الأسواق الروسية تدفع ثمن أفعالها في جورجيا

Wed Sep 17, 2008 7:28pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول أمريكي رفيع يوم الاربعاء ان الاسواق الروسية تدفع ثمن قرار موسكو "المتهور" بغزو جورجيا مما دفع رؤوس الاموال للهرب من روسيا وأضعف عملتها.
وقال وليام بيرنز وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية في جلسة لمجلس الشيوخ "ان أزمة جورجيا أسهمت في خسارة أسواق المال لثلث قيمتها.. فبلغ حجم الخسائر في قيمة الاسهم مئات المليارات من الدولارات."
وأضاف بيرنز أن قيمة الروبل الروسي تراجعت بنسبة تقترب من عشرة في المئة منذ أن سحقت روسيا محاولة جارتها جورجيا المؤيدة للغرب استعادة منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية.
وتابع أن "رأس المال يهرب من روسيا. ففي الثامن من أغسطس بمفرده غادرت روسيا سبعة ملايين دولار." وأضاف أن تكاليف الفرص البديلة بالنسبة لروسيا أكبر بينما لديها خطط لتنويع مصادر الاقتصاد واعادة بناء البنية التحتية المهددة.
وتابع قوله "ان روسيا والشعب الروسي يدفعون ثمنا باهظا للعمل العسكري غير المتناسب الذي شنته بلادهم.. ان أفعال روسيا في جورجيا ولا سيما قراراتها المتهورة بغزو جورجيا والاعتراف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا هي خطوات مؤسفة."
واندلعت حرب أغسطس اب بين روسيا وجورجيا بعدما حاولت تفليس استعادة اقليم أوسيتيا الجنوبية المنشق. فدخلت القوات الروسية أوسيتيا الجنوبية ومنطقة أبخازيا المنشقة هي الاخرى. ومن ثم تحركت الى الاراضي الجورجية مما أثار انتقادات من جانب الغرب بأن موسكو تمادت.
واعترفت روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين دولتين مستقلتين على الرغم من أنها كانت طرفا في قرارات سابقة في الامم المتحدة تعترف بحدود جورجيا الدولية.
ووقع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الاربعاء معاهدتين في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتين أعلنتا انفصالهما عن جورجيا تلزم موكو بالدفاع عن المنطقتين في مواجهة أي هجوم جورجي.
وقال بيرنز للصحفيين عقب الجلسة "أعتقد أن المعاهدتين تزيدان الامور سوءا."
وأوقفت البورصات الروسية التعامل بالاسهم والسندات اليوم عقب أسوأ هبوط لها منذ الانهيار المالي الذي شهدته البلاد في عام 1998. وتعهدت وزارة المالية بضخ ستين مليار دولار لمساعدة البنوك المحلية.
وتخلص المستثمرون من أصولهم الروسية وسط أزمة مالية عالمية أثارتها حالة الفوضى في وول ستريت. وتزامنت هذه الازمة مع التراجع في أسعار النفط وحرب موسكو مع جورجيا مما أدى لمزيج من أجواء مسممة بالنسبة للاسواق المحلية.
وأيد السناتور كريس دود الذي كان يرأس جلسة مجلس الشيوخ ما قاله بيرنز وقال ان روسيا تدفع بعضا من التكاليف الحقيقية لمسلكها من جورجيا على الرغم من أن المشاكل الاقتصادية العالمية لديها "أثر هائل أيضا".
وأضاف دود "اذا لم تعد روسيا بناء سمعتها كدولة تلتزم بالقوانين في الداخل والخارج فلربما تضحي بنجاحاتها الاقتصادية." ويرأس دود لجنة البنوك في الكونجرس.
وكرر بيرنز موقف ادارة بوش بأنه ربما لا تكون هناك "عودة بالامور الى طبيعتها" مع روسيا لحين تنفيذها لتعهداتها بالانسحاب من جورجيا الى المواقع التي كانت تحتلها قبل الحرب.
وأشار الى أن واشنطن سحبت بالفعل اتفاقا نوويا مدنيا مع روسيا وجمدت البرامج العسكرية الامريكية الروسية المتبادلة و"سنواصل دراسة خيارات أخرى".
وقال مسؤولون في ادارة بوش انه لو لم يسحب الاتفاق النووي المدني لكان الكونجرس قد أبطله وان سحب القرار أنقذه وأرجأه الى موعد محتمل اخر.
وتابع بيرنز ان واشنطن لديها مصلحة في العمل مع روسيا في بعض القضايا بما في ذلك انضمام قوى كبرى أخرى للضغط على ايران من أجل وقف أنشطتها النووية. وتشك واشنطن في أن برنامج ايران النووي يهدف الى صنع قنبلة نووية على الرغم من نفي ايران لذلك.
وأضاف بيرنز "في بعض القضايا شديدة الاهمية مثل محاربة الارهاب النووي ومنع الانتشار لدينا مصلحة كبيرة في العمل مع روسيا.. مثل ما سنفعله حينما ينضم نظيري الروسي الى بقية زملائنا في جولة أخرى من المناقشات بشأن ايران بعد غد في واشنطن."
من سوزان كورنويل
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: صندوق النقد يرفع توقعاته للنمو في أمريكا ويخفضها لمنطقة اليورو

مصدر: صندوق النقد يرفع توقعاته للنمو في أمريكا ويخفضها لمنطقة اليورو

Wed Sep 17, 2008 7:25pm GMT

(رويترز) - قال مصدر بمجموعة العشر على اطلاع بملف توقعات صندوق النقد الدولي للنمو الاقتصادي العالمي ان الصندوق رفع توقعاته للنمو الاقتصادي في امريكا هذا العام بينما خفضه في منطقة اليورو.
وأبلغ المسؤول رويترز ان الصندوق يتوقع ان يبلغ نمو الاقتصاد الامريكي 1.7 في المئة في 2008 ارتفاعا من 1.3 في المئة وهو المستوى الذي توقعه في يوليو تموز. ومن المتوقع ان يبلغ النمو في منطقة اليورو 1.4 في المئة انخفاضا من 1.7 في المئة.
واضاف ان صندوق النقد أبقى توقعاته للنمو الامريكي في 2009 دون تغيير عند 0.8 في المئة وخفضها لمنطقة اليورو الي 0.7 في المئة من 1.2 في المئة.
وهذه التوقعات هي احدث مرحلة في عملية تقييم يجريها الصندوق للاقتصاد العالمي والتي ستكتمل عندما يصدر توقعات الخريف للاقتصاد العالمي في واشنطن في اكتوبر تشرين الاول.
ووضعت هذه التوقعات قبل أحدث تدهور للاوضاع في الاسواق المالية في اعقاب انهيار بنك الاستثمار الامريكي ليمان براذرز الذي تقدم بطلب لاشهار افلاسه وحمايته من الدائنين يوم الاثنين.
ومن المتوقع الآن ان يبلغ نمو الاقتصاد العالمي 4 في المئة في 2008 انخفاضا من 4.1 في المئة وان يبلغ 3.7 في المئة في 2009 انخفاضا من 3.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بناء المساكن الجديدة في أمريكا يهبط لأدنى مستوياته في أكثر من 17 عاماً

بناء المساكن الجديدة في أمريكا يهبط لأدنى مستوياته في أكثر من 17 عاماً

Wed Sep 17, 2008 7:11pm GMT

واشنطن (رويترز) - هبط عدد المساكن الجديدة في امريكا التي بدأ بناؤها في اغسطس اب الى أدنى مستوى له في أكثر من 17 عاما مع تقليص شركات البناء نشاطها بشكل حاد لمحاولة التغلب على اسوأ ركود في سوق المساكن الامريكية منذ الكساد الكبير.
وقالت وزارة التجارة يوم الاربعاء ان عدد الوحدات السكنية التي بدأ بناؤها في اغسطس هبط بنسبة 6.2 في المئة الى مستوى سنوي معدل موسميا يبلغ 895 ألف وحدة وهو أدنى مستوى منذ يناير كانون الثاني 1991 ومنخفض كثيرا عن مستوى يبلغ 950 ألفا توقعه خبراء اقتصاديون لوول ستريت في مسح لرويترز.
وعدد المساكن الجديدة التي بدأ بناؤها في اغسطس منخفض ايضا بنسبة 33 في المئة عن مستواه قبل عام.
ومن ناحية اخرى انخفضت الطلبات الجديدة لتراخيص بناء المساكن في امريكا بنسبة 8.9 في المئة في أغسطس الى معدل سنوي يبلغ 854 ألفا.
وهذا هو اضعف عدد لتراخيص البناء منذ فبراير شباط 1991 ويقل كثيرا عن متوسط التوقعات البالغ 930 ألفا. ومعدل طلبات تراخيص البناء الشهر الماضي منخفض بنسبة 36 في المئة عن مستواه في اغسطس 2007 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط الأمريكي للعقود الآجلة يقفز أكثر من 5 دولارات

النفط الأمريكي للعقود الآجلة يقفز أكثر من 5 دولارات

Wed Sep 17, 2008 6:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت اسعار العقود الآجلة للنفط الامريكي أكثر من خمسة دولارات يوم الاربعاء متجاوزة مستوى 96 دولارا للبرميل مع صعود اليورو امام الدولار بعد بيانات حكومية تظهر هبوطا حادا في مخزونات الخام في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي.
وقفز الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول في بورصة نايمكس بنيويورك 5.10 دولار الي 96.25 دولار للبرميل بحلول الساعة 1815 بتوقيت جرينتش متراوحا في نطاق حده الادنى 91.36 دولار والاعلى 96.88 دولار.
وارجع متعاملون هذه التقلبات في الاسعار الى انتهاء تعاملات عقود اكتوبر في نايمكس يوم الاربعاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يقفز بفعل مشتريات قوية وسط الاضطرابات في الأسواق المالية

الذهب يقفز بفعل مشتريات قوية وسط الاضطرابات في الأسواق المالية

Wed Sep 17, 2008 5:20pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت اسعار الذهب للمعاملات الفورية في جلسة التداول في اوروبا يوم الاربعاء لتغلق على 836.30-837.30 دولار للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 775.55 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.
وصعد المعدن النفيس بقوة مسجلا أكبر مكاسب ليوم واحد منذ عام 1980 مع تزايد المخاوف بشأن توقعات القطاع المالي العالم.
وأنهت الفضة جلسة المعاملات في اوروبا على 11.34-11.41 دولار للاوقية ارتفاعا من 10.44 دولار في الاغلاق السابق في نيويورك مسجلة هي الاخرى أكبر مكاسب ليوم واحد منذ عام 1995 .
وصعد البلاتين الي 1068-1088 دولارا للاوقية من 1049 دولارا بينما استقر البلاديوم عند 221 دولارا للاوقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس التعاون الخليجي يقر مسودة الوحدة النقدية

مجلس التعاون الخليجي يقر مسودة الوحدة النقدية

Wed Sep 17, 2008 5:17pm GMT

جدة (رويترز) - أقر وزراء مالية دول الخليج العربية يوم الاربعاء اطار الوحدة النقدية بين دولهم لكنهم لم يجيبوا على التساؤلات بشأن توقيت اطلاق العملة الموحدة التي تقع في صميم المشروع.
واختتم الوزراء محادثاتهم في مدينة جدة السعودية وسط شكوك بشأن استقلالية بنك مركزي مشترك في المستقبل وارجأوا قرارا بشأن موقعه الى قمة زعماء دول مجلس التعاون الست في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال وزير المالية القطري يوسف كمال الذي رأس الاجتماع للصحفيين ان الوزراء توصلوا لاتفاق لانشاء الوحدة النقدية والمجلس النقدي والهيكل الاساسي.
واضاف ان الوزراء طلبوا من البنوك المركزية ان تكمل متطلبات العملة الموحدة في الاجتماعات المستقبلية.
وسئل عما اذا كان من المرجح ان تطلق العملة الموحدة بحلول الموعد النهائي الذي اعلن عندما اطلقت خطط الوحدة النقدية في 2001 فقال كمال انه لا يعرف.
وفي الوقت الذي يبدو فيه ان نموا اقتصاديا تغذيه اسعار النفط قد حمى دول الخليج العربية من اسوأ النتائج المترتبة على الازمة المالية الامريكية فان هناك اعترافا متناميا بأن الاسراع بالاصلاحات النقدية سيساعد على تقويتها ضد التقلبات المستقبلية.
وقال محافظو البنوك المركزية الخليجية يوم الثلاثاء انهم لا يرون خطرا منهجيا يذكر من الازمة المالية الامريكية حيث أن تعرضهم لمخاطر البنوك الامريكية المتعثرة والاصول عالية المخاطر محدودا.
لكن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان الذي انضم الى الاجتماع اليوم قال ان أسوأ مراحل الازمة المالية ربما لم يأت بعد وانها قد تؤثر على الاقتصاد العالمي.
وجاءت تعليقات شتراوس كان بعد يوم من ترتيب السلطات الامريكية صفقة حجمها 85 مليار دولار لانقاذ شركة امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) من الافلاس مما أعاد قدرا من الهدوء الى الاسواق العالمية المضطربة.
وجاء الانقاذ بعد يومين من رفض السلطات الامريكية انقاذ بنك ليمان براذرز الاستثماري.
وقال شتراوس كان "بدأنا نرى انه اذا لم نتفق على هذه القضايا..فربما يكون التعامل مع العواصف المستقبلية اكثر صعوبة."
وتشمل الاتفاقات التي اقرت يوم الاربعاء اتفاقية بشأن الميثاق الذي يحكم عمل مجلس نقدي سيشكل النواة لبنك مركزي مستقبلي.
لكن يبدو ان الوزراء لم يحسموا امرهم بشأن قدر استقلالية الهيئة النقدية المشتركة المقرر انشاؤها.
وقال محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود ال ثاني للصحفيين لدى سؤاله عن هذه القضية ان ذلك لم يتقرر حتى الآن.
وقال مسؤول خليجي كبير ان الوزراء رفضوا اقتراحا لتخفيض عدد التصديقات اللازمة الى ثلاثة في مسعى للاسراع بالعملية.
واطلق مجلس التعاون الخليجي الذي يتألف من السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان خططه للوحدة النقدية في 2001 لكن انتكاسات لازمت المشروع منذ ذلك الحين.
والتضخم تحد رئيسي فيما تجاهد دول الخليج للوفاء بمعايير التقارب في وقت تكافح فيه ارتفاع الاسعار.
وربطت معظم دول الخليج عملاتها بالدولار مما اجبرها على اقتفاء اثر خفض اسعار الفائدة الامريكية حتى مع انتعاش اقتصاداتها.
وانسحبت عمان بالفعل من مشروع الوحدة النقدية وشككت الكويت في الخطة بفك ارتباط عملتها بالدولار في خطوة لمكافحة ارتفاع الاسعار.
لكن قطر وعمان قالتا انهما تريان علامات على تراجع التضخم في الشهور المقبلة مع انخفاض اسعار النفط عن مستوياتها القياسية التي بلغتها العام الحالي وتعافي الدولار.
واظهرت احصاءات رسمية يوم الاربعاء ان التضخم السنوي في عمان تراجع الى 13.35 في المئة في يوليو تموز وقال محافظ البنك المركزي العماني انه يتوقع ان يهبط الي اقل من 10 في المئة العام القادم.
من داليا مرزبان وسهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تهوي بفعل الاضطرابات في الأسواق المالية

الأسهم الأوروبية تهوي بفعل الاضطرابات في الأسواق المالية

Wed Sep 17, 2008 4:55pm GMT

لندن (رويترز) - هوت الاسهم الاوروبية الي أدنى مستوى لها منذ مايو ايار 2005 يوم الاربعاء مع قلق المستثمرين من ان ازمة الائتمان ستسقط ضحايا اخرين بعد انهيار بنك ليمان براذارز واضطرار شركة التأمين امريكان انترناشيونال جروب لطلب العون.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 1.95 في المئة الي 1070.10 نقطة وهو أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة اعوام. وبلغت خسائر المؤشر القياسي هذا الاسبوع أكثر من 8 في المئة ويتجه نحو اسوأ اداء اسبوعي في اكثر من ست سنوات.
وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوط سهم بنك (اتش.بي.او. اس) بنسبة 19 في المئة فيما انخفض سهم رويال بنك اوف سكوتلند 10.4 في المئة وسهم بنك (يو.بي.اس) 5.7 في المئة وسهم بنك (اتش.اس.بي.سي) 4.6 في المئة.
وقال احد المتعاملين "انه يوم متقلب اخر... لا توجد ثقة تذكر في الشركات المالية ومن المرجح ان تبقى على هذا الحال لبعض الوقت. المستثمرون لا يمكنهم تحديد استراتيجية تكون ناجحة."
ولم يكن لاعلان البنك المركزي الامريكي يوم الثلاثاء صفقة قيمتها 85 مليار دولار لانقاذ امريكان انترناشيونال جروب أثر يذكر في تهدئة التوترات في الاسواق العالمية.
وقفزت تكلفة الاقتراض لاموال ليلة واحدة فوق 10 في المئة مما يشير الى انتشار انعدام حاد للثقة في سوق الاقراض بين البنوك في اوروبا.
ومنيت اسهم شركات التعدين بخسائر ايضا وسط موجة مبيعات واسعة في السوق وانخفاض اسعار المعادن الصناعية. وتراوحت الخسائر بين 1 في المئة و11 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يقفز 7 % إلى أعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين

الذهب يقفز 7 % إلى أعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين

Wed Sep 17, 2008 3:20pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت اسعار الذهب للبيع الحاضر حوالي 7 في المئة يوم الاربعاء الي 832 دولارا للاوقية (الاونصة) مع اقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس كملاذ استثماري امن وسط الاضطرابات في الاسواق المالية.
ولقي الذهب دعما ايضا من صعود اسعار النفط.
وفي الساعة 1515 بتوقيت جرينتش سجل الذهب 831.35 دولار للاوقية صعودا من 775.55 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق الأسهم الخليجية تتعافى مع صعود البورصات العالمية

أسواق الأسهم الخليجية تتعافى مع صعود البورصات العالمية

Wed Sep 17, 2008 3:13pm GMT

دبي (رويترز) - تعافت اسواق الاسهم في دول الخليج العربية يوم الاربعاء مع صعود الاسهم الامريكية والاسيوية بعد ان قدمت الحكومة الامريكية عونا ماليا لشركة التأمين الامريكية امريكان انترناشيونال جروب ( ايه.اي.جي.).
وقال محللون ان اندماج الاسواق الخليجية في النظام المالي العالمي يجعلها سريعة التأثر بما يحدث في تلك الاسواق.
وجاءت البورصة القطرية في مقدمة الاسواق الخليجية الصاعدة وسجلت أكبر مكاسبها ليوم واحد في عامين على الاقل مع صعود جميع الاسهم المسجلة في المؤشر الرئيسي.
وأنهت البورصة العمانية سلسلة خسائر استمرت خمسة ايام وبلغت أكثر من 11 في المئة فيما واصلت البورصة الكويتية مكاسبها ليوم ثان بعد تعليقات من اجهزة حكومية في البلدين ساعدت على تهدئة مخاوف المستثمرين.
وفيما يلي مستويات الاغلاق في اسواق الاسهم العربية الخليجية اليوم:
قطر .. أغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 8.61 في المئة عند 8880.30 نقطة.
وقادت اسهم قطر لنقل الغاز وصناعات قطر المكاسب مع صعودهما 9.05 في المئة و9.28 في المئة على الترتيب.
سلطنة عمان.. أغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 4.16 في المئة الي 8229.30 نقطة.
وسجلت اسهم بنك عمان الدولي قفزة بلغت 7.51 في المئة.
الكويت.. واصل المؤشر القياسي الصعود ليوم ثان وأغلق مرتفعا 1.87 في المئة الي 12602.60 نقطة.
وقفزت اسهم بنك الكويت الوطني 6.1 في المئة مما ساعد في رفع المؤشر بعد ان بدأ البنك في اعادة الاسهم التي هبطت بنسبة 4 في المئة العام الماضي.
السعودية.. أغلق المؤشر الرئيسي للاسهم السعودية مرتفعا 2.36 في المئة الي 7387.25 نقطة.
وصعد سهم بنك الراجحي 3 في المئة بينما ارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 0.95 في المئة.
دبي .. أغلق المؤشر القياسي مرتفعا 2.29 في المئة الى 4044.99 نقطة بعد ان مني بخسائر بلغت اكثر من 12 في المئة في الجلسات الخمس السابقة.
وقفز سهم شركة ارابتك القابضة 8 في المئة فيما صعد سهم اعمار العقارية 1.96 في المئة.
أبوظبي .. اغلق المؤشر القياسي مرتفعا 1.62 في المئة الي 3831.61 نقطة.
وصعد سهم شركة الاتصالات الاماراتية 2.24 في المئة وسهم بنك ابوظبي الوطني 3.67 في المئة.
البحرين .. ارتفع المؤشر القياسي 1.13 في المئة ليغلق على 2519.12 نقطة.
وصعد سهم البنك الاهلي المتحد 1.83 في المئة فيما سجل سهم بيت التمويل الخليجي قفزة بلغت 5.88 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم العقارية في المغرب تهبط بشدة بفعل مخاوف الائتمان

الأسهم العقارية في المغرب تهبط بشدة بفعل مخاوف الائتمان

Wed Sep 17, 2008 2:56pm GMT

الرباط (رويترز) - هبطت الاسهم العقارية المغربية بشدة يوم الاربعاء وسط مخاوف من ان ازمة الائتمان العالمية قد تثبط اهتمام المستثمرين الاجانب بالقطاع العقاري السريع النمو في المملكة.
واوقف التداول في اسهم شركة الدوحة العقارية بعد أن هوى سهمها 6 في المئة الى 162.05 درهم ليصل حجم خسائرها منذ بداية العام الى 45 في المئة.
وتراجع المؤشر القياسي لسوق الاسهم المغربية 0.58 في المئة الي 12230.58 نقطة.
والمؤشر الآن منخفض 2.5 في المئة عن مستواه في بداية العام بعد ان سجل قفزة بلغت 33 في المئة في 2007 .
وقال محلل في الدار البيضاء طلب عدم نشر اسمه "المحللون يقولون منذ فترة طويلة ان الاسعار في السوق عند مستويات أعلى من القيم الحقيقية وان تصحيحا نزوليا سيكون شيئا صحيا."
واضاف ان الاسهم العقارية بين اكثر الاسهم التي ينظر اليها على انها عند مستويات أعلى من القيم الحقيقية لكنها ايضا مصدر لقلق خاص بالنظر الى أزمة الائتمان العالمية.
وقادت الاسهم العقارية بورصة الدار البيضاء الى مستويات قياسية مرتفعة في السنوات القليلة الماضية مع سعي المستثمرين للاستفادة من طفرة في البناء في المغرب.
ويتوقف جزء كبير من ارباح الشركات العقارية في المستقبل على الطلب على منتجعات ساحلية جديدة تستهدف الاوروبيين الساعين الي ان يكون لهم مسكن ثان في منطقة مشمسة. لكن محللين قللوا من احتمالات ازمة ائتمانية في المغرب على غرار تلك التي في الولايات المتحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة هونغ كونغ تنهي تداولاتها منخفضة 3.63%

بورصة هونغ كونغ تنهي تداولاتها منخفضة 3.63%
شينخوا
2008-09-17
هونغ كونغ 17 سبتمبر 2008( شينخوا) انخفضت علامة مؤشر هانغ سنغ لبورصة هونغ كونغ بواقع 663.42 نقطة او 3.63% ليغلق عند 17637.19 نقطة اليوم الاربعاء.
وكانت علامة المؤشر افتتحت مرتفعة 2.13% لكنها تخلت عن مكاسبها المبكرة وهوت الى ما دون خط الدعم الرئيسي لـ 18000 نقطة اثناء الجلسة الصباحية.
وارتفع اجمالي التداول الى 76.23 مليار دولار هونغ كونغي ( 9.81 مليار دولار امريكي ) عن حجم الثلاثاء البالغ 88.42 مليار دولار هونغ كونغي ( 11.37 مليار دولار امريكي ) .

انخفاض مؤشرات بورصة شنتشن

انخفاض مؤشرات بورصة شنتشن
شينخوا
2008-09-17
بكين 17 سبتمبر 2008 ( شينخوا ) اقفل مؤشر شنتشن المركب لبورصة شنتشن عند 6680.06 نقطة اليوم الاربعاء منخفضا 193.55 نقطة او 2.82 % عن الاغلاق السابق.
واقفل مؤشر اسهم الفئة أ عند 7111.46 نقطة بانخفاض 206.05 نقطة او 2.82% اما مؤشر اسهم الفئة ب فاقفل عند 2308.74 نقطة بانخفاض 97.75 نقطة او 4.06 %.
وبلغ اجمالي رأس المال المتداول 4.072 مليار يوان .

انخفاض مؤشرات بورصة شانغهاي

انخفاض مؤشرات بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-09-17
بكين 17 سبتمبر 2008 ( شينخوا ) اقفلت علامة مؤشر شانغهاي المركب لبورصة شانغهاي عند 1929.05 نقطة اليوم الاربعاء منخفضة 57.59 نقطة او 2.9 % عن الاغلاق السابق.
واقفل مؤشر اسهم الفئة أ عند 2025.60 نقطة بانخفاض 60.07 نقطة او 2.88 %، اما مؤشر اسهم الفئة ب فاقفل عند 115.29 نقطة بانخفاض 9.36 نقطة او 7.51 %.
وبلغ اجمالي رأس المال المتداول 32.005 مليار يوان.

انخفاض مؤشر هوشن 300

انخفاض مؤشر هوشن 300

شينخوا
2008-09-17
بكين 17 سبتمبر 2008 ( شينخوا) اقفل مؤشر هوشن 300 الذي يعكس اداء بورصتي شانغهاي وشنتشن الصينيتين عند 1929.14 نقطة اليوم الاربعاء منخفضا 71.52 نقطة او 3.57 % عن الاغلاق السابق.
وتم اختيار حوالي خمس اجمالي الاسهم المدرجة في السوقين كعينات لمؤشر هوشن 300، مشكلة 60% من القيمة السوقية في سوق الاسهم الصينية.

الأسهم الصينية تتراجع لليوم الثاني على التوالي مشدودة بالقطاع المالي

الأسهم الصينية تتراجع لليوم الثاني على التوالي مشدودة بالقطاع المالي

شينخوا
2008-09-17
بكين 17 سبتمبر 2008( شينخوا ) تراجعت الاسهم الصينية 2.9 % اليوم الاربعاء، مسحوبة بخسائر اسهم القطاع المالي من الوزن الثقيل.
واقفلت علامة مؤشر شانغهاي المركب عند 1929.05 نقطة بانخفاض 57.59 نقطة او 2.9% في حين اقفل مؤشر شنتشن المركب عند 6680.06 نقطة بانخفاض 193.55 نقطة او 2.82% .

وزراء الاقتصاد والمالية الخليجيون يقرون مشروع إتفاقية الإتحاد النقدي

وزراء الاقتصاد والمالية الخليجيون يقرون مشروع إتفاقية الإتحاد النقدي

مونت كارلو
17/09/2008

جدة (السعودية) (ا ف ب) - اقر وزراء المالية والاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي الاربعاء اتفاقية الاتحاد النقدي والنظام الاساسي للمجلس النقدي الخليجي الموحد وقرروا رفع توصية الى القمة الخليجية المقبلة باعتمادها لتصبح نافذة.
وقال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية لوكالة فرانس برس ان "الوزراء اتفقوا على رفع توصية لاعتماد اتفاقية الاتحاد النقدي والمجلس النقدي الى القمة" مشيرا الى ان "هذه الاتفاقية هي خطوة اساسية تمهد لاصدار العملة الخليجية الموحدة".
ومن المقرر ان تطلق دول مجلس التعاون العملة الموحدة في 2010 فيما من المفترض ان يكون تشكيل المجلس النقدي مرحلة تسبق انشاء المصرف المركزي الخليجي الذي سيصدر العملة الموحدة.
الا ان خبراء ومسؤولين ماليين خليجيين شككوا في امكانية تحقيق الهدف في 2010 بالرغم من تشديد الاجتماعات الخليجية على ضرورة الالتزام بالجدول الزمني للعملة الموحدة.
وذكر العطية ان مسالة اختيار مقر للمجلس النقدي الخليجي قد اجلت الى اجتماع وزاري مشترك بين وزراء الخارجية والمالية والاقتصاد سيعقد في مسقط في 26 تشرين الاول/اكتوبر.
وعلى صعيد المفاوضات المتعثرة مع الاتحاد الاوروبي للتوصل الى اتفاق للتبادل الحر قال العطية ان الوزراء "استعرضوا الردود الاوروبية بشان وجهة نظر دول مجلس التعاون حول المسائل التي تعترض التوصل الى اتفاقية التجارة الحرة".
وذكر انه "سيتم رفع رؤية الوزراء بهذا الشان للاجتماع المشترك في 26 تشرين الاول/اكتوبر لاتخاذ قرار نهائي بشان استمرار المفاوضات".
واضاف العطية ان الوزراء "بحثوا في المسائل المتعلقة بالمعوقات التي تعترض مسيرة العمل الخليجي الاقتصادي المشترك والحلول المقترحة لازالة هذه المعوقات واتفق الوزراء على اعدادها بصيغتها النهائية وعرضها على اجتماع 26 تشرين الاول/اكتوبر".
كما اقر الوزراء التوصيات المتعلقة بمشروعي الربط المائي وشبكة سكة الحديد بين دول المجلس كما قرروا رفع نتائج الدراسات المتعلقة بهذه المشروعين الى القمة.
وكالة فرانس برس © 2008

الذهب يرتفع ثلاثة بالمئة مع صعود النفط وتراجع الدولار

الذهب يرتفع ثلاثة بالمئة مع صعود النفط وتراجع الدولار

Wed Sep 17, 2008 2:08pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الذهب بأكثر من ثلاثة بالمئة متجاوزا مستوى 800 دولار للاوقية الاونصة يوم الاربعاء مع ارتفاع اسعار النفط وتراجع الدولار.
وقفز سعر الذهب في السوق الفورية الى مستوى 802.70 دولار قبل ان يستقر على 796.90-728.40 دولار للاوقية في الساعة 1351 بتوقيت جرينتش بالمقارنة مع سعر اقفاله السابق في نيويورك البالغ 775.55 دولار للاوقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الاحتياطي الفدرالي الأميركي ينقذ "أيه آي جي" باقراضها 85 مليار دولار

الاحتياطي الفدرالي الأميركي ينقذ "أيه آي جي" باقراضها 85 مليار دولار

دويتشه فيله
17/9/2008

فيما وضعت السلطات الأمريكية خطة طوارئ لإنقاذ مجموعة أيه.أي.جي من الإفلاس في احدث تدخل حكومي للتخفيف من وطأة الأزمة، لم تستبعد أوساط سياسية واقتصادية أوروبية رفيعة المستوى انعكاسات كبيرة على الاقتصاد الأوروبي.
في ضوء موجة الغليان التي تجتاح أسواق المال العالمية فيما بات يُعرف بتداعيات الأزمة المالية الأمريكية أعلن مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن أنه سيمد يد العون لإنقاذ مجموعة "أمريكان انترناشيونال جروب أيه.أي.جي" AIG التي تواجه خطر الإفلاس حالياً. واستقبلت البورصات الأوروبية نبأ دعم البنك المركزي الأمريكي بارتياح شديد، إذ بدأت بورصة فرانكفورت في ألمانيا تداولها صباح اليوم بارتفاع مؤشرها داكس DAX ليسجل 6029 نقطة؛ كما سجل سهم ايه.اي.جي ارتفاعاً بمقدار 50 في المائة ليصل إلى 3.30 يورو.

الاقتصاد الألماني في ضوء اضطرابات سوق المال الأمريكي:
ومن جهتها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء إن الاضطرابات الأخيرة في سوق المال الأمريكي لن تمر دون أن تترك آثارها على الاقتصاد الألماني أيضا. وأضافت ميركل خلال مناقشة عامة في البرلمان الألماني حول موازنة عام 2009 أن تأثيرات هذه الاضطرابات الأخيرة في أسواق المال على ألمانيا لا تزال ضئيلة حتى الآن. وأكدت أن حكومتها تتابع باهتمام بالغ تطورات الوضع في الولايات المتحدة وتجري اتصالات وثيقة مع كبار قيادات البنوك وحكومات الدول الأخرى موضحة أن دراسة الموقف تؤكد أن اقتصاد وطني مفتوح مثل الاقتصاد الألماني لا يمكن ألا يتأثر على الإطلاق بهذه الظروف.


قرض سخي لـ أيه.آي.جي:
وبموجب خطة الطوارئ لإنقاذ أيه.أي.جي يمنح مجلس الاحتياط الاتحادي قرضاً بقيمة 85 مليار دولارا يوضع تحت تصرف شركة التأمينات على مدى عامين. وبالمقابل سيتملك مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي 79.9 في المائة من أسهم المجموعة، أي أن الحكومة الأمريكية ستحصل على حق النقض (الفيتو) بالنسبة لقرارات توزيعات الأرباح على المساهمين في الشركة سواء على حملة الأسهم العادية أو الأسهم الممتازة. وقال المجلس في بيان إن بنود القرض وشروطه وضعت بشكل يكفل "مصالح الحكومة الأمريكية ودافعي الضرائب". ويرى المجلس أنه من شأن إفلاس إيه.آي.جي على نحو فوضوي زيادة الهشاشة الحالية في الأسواق المالية وكذلك زيادة تكاليف الإقراض بشكل كبير وتآكل ثروات الأسر.

وتعد هذه الخطوة من جانب مجلس الاحتياط الاتحادي الأحدث في سلسلة تحركات حكومية أمريكية لاحتواء تداعيات الأزمة الراهنة التي تعصف بالقطاع المالي والمصرفي بعد وصول حالات الإفلاس في قطاع التمويل العقاري إلى مستويات قياسية مما أدى إلى خسائر هائلة لشركات التمويل العقاري والمؤسسات المالية الأخرى. وكان مجلس الاحتياط الاتحادي قد تعهد قبل نحو أسبوعين بإنفاق 200 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب للمساعدة في إنقاذ أكبر شركتين للتمويل العقاري في الولايات المتحدة وهما فاني ماي وفريدي ماك. الجدير بالذكر أن المجلس قدم كذلك في وقت سابق من العام الحالي ضمانات قروض بقيمة 29 مليار دولار لاستحواذ بنك جيه.بي مورجان تشيز على بنك بير ستيرنز الاستثماري.

نتائج وخيمة على الاقتصاد العالمي في حال إفلاس "إيه.آي.جي":
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن البنوك الأوروبية بشكل خاص تواجه مخاطر هائلة في حالة إفلاس "إيه.آي.جي" نظرا لامتلاك هذه البنوك حوالي 75 بالمائة من محفظة الأوراق المالية غير المقيدة (خارج المقصورة) المضمونة من قبل الشركة الأمريكية والتي تصل قيمتها إلى 441 مليار دولار. وترتبط هذه الأوراق المالية بسوق القروض العقارية عالية المخاطر الآخذة في الانهيار. ويحذر خبراء المال من أن إشهار إفلاس "إيه.آي.جي" سيكون له تداعيات على الاقتصادين الأمريكي والعالمي تتجاوز كثيرا تداعيات إفلاس بنك ليمان براذرز الاستثماري يوم الاثنين الماضي.

في الوقت نفسه رفض مجلس الاحتياط الاتحادي، وهو البنك المنوط به تحديد سعر الفائدة في الولايات المتحدة، تغيير السياسة النقدية التي ينتهجها رغم إشهار إفلاس ليمان براذرز أمس الأول الاثنين في أكبر عملية إشهار إفلاس في تاريخ البلاد. وقال المجلس إن القرض الحكومي يستهدف مساعدة "إيه.آي.جي" على الوفاء بالتزاماتها. ومن شأن هذا القرض تسهيل عملية إنقاذ تبيع مجموعة التأمين العملاقة في إطارها بعض أصولها بشكل منظم بهدف تقليل الأضرار التي قد تلحق بالاقتصاد الأمريكي ككل بسبب عملية البيع هذه إلى أقل درجة ممكنة.

دويتشه فيله+وكالات (م.س.ح)

النفط ينتعش ثلاثة بالمائة بعد صفقة انقاذ أيه.آي.جي

النفط ينتعش ثلاثة بالمائة بعد صفقة انقاذ أيه.آي.جي

Wed Sep 17, 2008 1:44pm GMT

لندن (رويترز) - انتعش النفط مقتربا من مستوى 94 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد يومين من الهبوط الحاد وذلك بفضل خطة الحكومة الأمريكية لانقاذ شركة التأمين المتعثرة ايه.اي.جي في صفقة حجمها 85 مليار دولار.
وبحلول الساعة 0958 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي الخفيف في عقود اكتوبر تشرين الاول 2.77 دولار إلى 93.92 دولار للبرميل بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 95 دولار.
وقد هبط الخام الأمريكي يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى في سبعة شهور في موجة بيع واسعة النطاق.
وارتفع سعر مزيج برنت في عقود نوفمبر تشرين الثاني 2.53 دولار إلى 91.75 دولار للبرميل.
وتراجع النفط بأكثر من عشرة دولارات خلال اليومين الماضيين بالتوازي مع انخفاض في اسواق الاسهم العالمية في اعقاب افلاس بنك الاستثمار الأمريكي ليمان براذرز ومخاوف بشأن بقاء مجموعة أمريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) للتأمين.
وانخفض النفط أكثر من الثلث عن مستواه القياسي عند 147.27 دولار الذي بلغه في 11 يوليو تموز ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض الطلب من الولايات المتحدة اكبر مستهلك للطاقة في العالم حيث يتباطأ النمو الاقتصادي.
وتسارع التراجع هذا الاسبوع بسبب انخفاض الاسواق المالية جراء انهيار ليمان ومشكلات ايه.اي. جي التي أدت الى تحول المستثمرين الى الاصول الآمنة مثل السندات الحكومية والذهب.
وخفض جولدمان ساكس الذي يعتبر اكثر بنك استثماري يرسم مسارا صعوديا لاسعار النفط حتى الآن متوسط توقعاته لاسعار الخام الامريكي الخفيف في 2009 بمقدار 23 دولارا الى 123 دولارا للبرميل.
كما ساهم في تعزيز الاسعار هجمات جديدة على منشآت النفط النيجيرية وتعثر الامدادات في الولايات المتحدة بعد أن اجتاح الاعصار ايك خليج المكسيك الاسبوع الماضي.
وستركز السوق في وقت لاحق من الجلسة على احدث بيانات اسبوعية عن المخزونات الأمريكية تصدرها ادارة معلومات الطاقة والتي قد تظهر بعض التأثير على امدادات الوقود الامريكية من الاعصارين جوستاف وايك.
ويتوقع المحللون أن تتراجع امدادت النفط الخام بمقدار 3.8 مليون برميل الاسبوع الماضي والبنزين بمقدار 3.8 مليون برميل والمقطرات بمقدار 1.9 مليون برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"طوق نجاة" أمريكي يوقف نزيف الأسواق العربية ويدفعها صعوداً

"طوق نجاة" أمريكي يوقف نزيف الأسواق العربية ويدفعها صعوداً
سي. إن. إن. العربية
17/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- سحب الارتداد الصعودي لأسواق المال العالمية نفسه على المؤشرات العربية، التي استفادت من الأجواء الإيجابية التي خيمت على نفسيات المتعاملين فيها، بعدما قدم المصرف الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة، طوق نجاة لشركة AIG العملاقة، والاقتصاد العالمي أيضاً، فشهدت البورصات صعوداً جماعياً، كان وقعه الأكبر في السوق القطرية.
وعادت السوق السعودية إلى مستوى 7387 نقطة، كاسبة 170 نقطة تعادل 2.36 في المائة من قيمتها، وسط تداولات بلغت قيمتها حوالي 5.5 مليارات درهم، مقابل 208 ملايين سهم، جرى تداولها من خلال ما يفوق 219 ألف صفقة.
وتمكنت جميع المؤشرات القطاعية من تبديل اللون الأحمر الذي سيطر عليها طوال الأيام الماضية، بقيادة "الفنادق"، و"التشييد والبناء"، و"الزراعة"، باستثناء مؤشر يتيم هو "الطاقة."
وعلى مستوى الأسهم، صعدت 116 شركة من بين 126 جرى تداولها خلال الجلسة، وعلى رأسها "الفنادق"، و"كيمانول"، و"طيبة للاستثمار" مقابل تراجع تسعة أسهم، في مقدمتها "سدافكو"، و"أنعام القابضة"، و"الأسمنت العربية."
وشهدت أسهم "سابك"، و"الإنماء"، و"كيمانول"، و"معادن"، و"بترورابغ" نشاطاً كبيراً خلال الجلسة، وتقدمت جميعها، باستثناء السهم الأخير.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 232 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 12602 نقطة، مسجلاً يوماً ثانياً من الارتفاع بعد تراجع استمر لأيام طويلة، في حين قفز المؤشر الوزني 14 نقطة إلى حاجز 647 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 341 مليون سهم بقيمة 159 مليون دينار كويتي موزعة على 8376 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "مجموعة الصفوة القابضة"، و"فيلا مودا"، و"المدينة للتمويل والاستثمار"، و"بيت الاستثمار العالمي"، و"اكتتاب القابضة." وارتفعت مؤشرات القطاعات الثمانية دون استثناء، فسجل مؤشر "الاستثمار" أعلى المكاسب أمام "الخدمات" و"البنوك."
وتصدر سهم "الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات" قائمة الأسهم الرابحة أمام "مجموعة سلطان"، و"هيتس تليكوم" في حين تعرضت أسهم "الديرة القابضة" و"المصالح العقارية" و"إيكاروس" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "الأرجان العالمية العقارية" أنها تقوم حالياً بمفاوضات جدية لبيع كامل حصتها فى شركة "هاي رايز بيلدنغ" اللبنانية، وسوف تقوم الشركة بإخطار إدارة السوق فور الانتهاء من عملية البيع بشكل ‏نهائي.
كما أعلن مجلس إدارة الشركة الوطنية للصناعات ‏الاستهلاكية أنه أوصى من حيث المبدأ بزيادة رأسمال الشركة من تسعة ملايين إلى 27 مليون دينار كويتي، أي بنسبة 200 في المائة، ليكون إجمالي عدد الأسهم 270 مليون سهم.
وفي دبي، صعد المؤشر بنسبة 2.29 في المائة، كاسباً 90 نقطة، ليغلق عند حاجز 4045 نقطة، ليعود إلى حاجز أربعة آلاف نقطة الذي غادره خلال جلسة الثلاثاء، وسجلت التداولات 1.3 مليار درهم مقابل 307 ملايين سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 9701 صفقة.
ولم يصعد سهم "إعمار" الذي خسر الكثير من قيمته خلال الأسبوعين الماضيين بأكثر من 1.96 في المائة، ليغلق عند 7.27 دراهم، مستحوذاً على 476 مليون درهم من التداولات التي ذهب قسم كبير منها أيضاً إلى "أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"مصرف عجمان."
أما في أبوظبي، فأغلق المؤشر عند 3831 نقطة، بزيادة 61 نقطة تعادل 1.62 في المائة من قيمته، مع تداولات سجلت 650 مليون درهم مقابل 109 ملايين سهم، وكانت أسهم "ميثاق" و"الدار" و"صروح" و"دانة" الأكثر نشاطاً خلال الجلسة، وقد حققت بمجملها مكاسب واضحة.
وبصورة عامة، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات خلال جلسة الأربعاء بنسبة 1.84 في المائة، ليغلق على مستوى 4624 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 11.84 مليار درهم لتصل إلى 655.16 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 59 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 50 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 8 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 23.13 في المائة، و بلغ إجمالي قيمة التداول 463.02 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 56 من أصل 128 و عدد الشركات المتراجعة 60 شركة.
على أن لقب نجم جلسات الأربعاء دون منازع ذهب بجدارة إلى السوق القطرية، التي تعتبر الخاسر الأكبر بين البورصات الخليجية في جلسات التراجع الأخيرة، فعادت السوق لتقفز 8.61 في المائة، عائدة إلى مستوى 8880 نقطة، بزيادة 704 نقاط دفعة واحدة.
وسجلت التداولات 951 مليون ريال مقابل 20 مليون سهم، جرى تداولها من خلال 9426 صفقة، وصعدت أسهم السوق الكبرى، وعلى رأسها "صناعات قطر" بقرابة الحد الأقصى.
وكسب المؤشر البحريني 28 نقطة تعادل 1.13 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2519 نقطة، في حين صعدت سوق مسقط للمرة الأولى منذ أسبوع تقريباً، حيث سجلت 8229 نقطة، بصعود 328 نقطة تعادل 4.16 في المائة من قيمتها.
وعلى غرار الأسواق الخليجية، ارتدت السوق الأردنية صعوداً بنسبة 3.26 في المائة، لتغلق عند 3912 نقطة، في حين كسبت السوق الفلسطينية ما يعادل 0.50 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 659 نقطة، وواكبتهما في صعودهما السوق التونسية التي استقرت عند 3346 نقطة، بزيادة 1.28 في المائة.
وقفزت السوق المصرية الأكثر تأثراً بالاتجاهات العالمية بين الأسواق العربية غير الخليجية كاسبة ما يعادل 3.28 في المائة من قيمتها، ليستقر مؤشر CASE 30 عند مستوى 7420 نقطة، بدفع من الأسهم الرئيسية.

"مشتريات الأجانب" تنعش بورصة مصر ومؤشرها يكسب 3.28 %

"مشتريات الأجانب" تنعش بورصة مصر ومؤشرها يكسب 3.28 %

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل،وكالات
انتعشت مؤشرات بورصة مصر لدى إغلاق تعاملات الأربعاء، مستردة عافيتها بعد الهبوط الحاد الذي دام لجلستين متتاليتين، في ظل عمليات شراء قوية قام بها مستثمرون خاصة الأجانب عقب تراجع الأسعار لمستويات مغرية للشراء.
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 3.28% نحو مستوى 7420.2 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و229 مليون جنيه.
وطال النشاط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 2.94% مسجلا 1553.96 نقطة.
وارجع حسام شمله محلل أسواق المال في حوار خاص لموقع اخبار مصر www.egynews.net الارتفاع الذي شهدته البورصة الاربعاء الي حالة التفاؤل التي سادت السوق عقب تصريحات مجلس الإحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" الثلاثاء بتدخله الفوري لحماية المؤسسات المالية الكبرى بالولايات المتحدة من الإفلاس أو الإنهيار وهو ما قفز بمؤشرات الأسهم الأوروبية والأمريكية.
ولكنه اوضح ان السوق المصرية تشهد تراجعا منذ قرارات 5 مايو 2008 وناشد الحكومة باعادة النظر في تلك القرارات لجذب الاستثمارات بالسوق المصري من جديد ، كما طالب بالمزيد من صناديق الاستثمار.
واضاف انه حتى عندما تعافت السوق كان هذا بسبب اسهم المضاربة.
واشار الى ان هناك خلل في تركيبة المؤشر الرئيسي للسوق، فاحيانا نرى السوق مرتفع والمؤشر منخفض، وارجع ذلك لقلة الوعي الثقافي لدى الافراد.
وكانت الحكومة المصرية اتخذت قرارات في 5 مايو 2008 برفع الضرائب عن المحروقات وإلغاء الامتيازات الممنوحة للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بالمناطق الحرة.
وهو القرار الذي يرى بعض المحللين انه تسبب في ابعاد المستثمرين الاجانب من السوق.
وكانت تداعيات أزمة القطاع المالي الأمريكيه ألقت بظلالها على بورصة مصر لاعتبارات نفسيه الثلاثاء بالإضافة إلى التراجع الذي شهدته بورصة لندن الذي انسحب بدوره على شهادات الإيداع الدولي ليهوي مؤشر السوق الرئيسي 4.73 %.
وحول اداء الاسهم، جاءت اابرزها ارتفاعا كالتالي، الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية 63.99 جنيه، السعودية المصرية للاستثمار والتمويل 85.00 جنيه، الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى 48.33 جنيه، العقارية للبنوك الوطنية للتنمية 37.30 جنيه، المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية 63.69 جنيه.
وعلى الوجه الاخر من العملة كانت ابرزها انخفاضا هي، بنك الاتحاد الوطنى - مصر17.87 جنيه، الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية 28.02 جنيه، العالمية للاستثمار والتنمية 81.01 جنيه، العربية المتحدة للشحن والتفريغ 9.17 جنيه، ابوقير للاسمدة والصناعات الكيماوية216.77 جنيه.
"أوراسكوم للإنشاء" تفوز بعقد بـ 150 مليون دولار بأبي ظبي:
اعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة الاربعاء انها فازت بعقد قيمته 150 مليون دولار في أبوظبي، وذلك في إطار مشروع مشترك.
وقالت أوراسكوم -أكبر شركة إنشاءات مصرية من حيث القيمة السوقية- ان العقد يشمل القيام بأعمال وضع الأساسات وتجفيف المياه والحفر في جزيرة الريم وسيكتمل خلال 14 شهرا.
وأضافت ان من بين شركائها في مشروع التطوير العمراني شركة صروح العقارية، وشركة هيدرا للاستثمارات التجارية، وكابيتال انفستمنت.
ويقام المشروع على جزيرة الريم التي تبلغ مساحتها 6.5 مليون متر مربع بالقرب من ابوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة
(الدولار يساوي 5.4 جنيه)

سوديك المصرية تتطلع لعمليات استحواذ بعد تراجع أسعار الأسهم

سوديك المصرية تتطلع لعمليات استحواذ بعد تراجع أسعار الأسهم

Wed Sep 17, 2008 1:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال العضو المنتدب للشركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) إن الشركة تجري محادثات لشراء شركات عقارية مصرية أخرى للاستفادة من تراجع اسعار الاسهم المحلية ولتوسعة ما بحوزتها من أراض.
وقال ماهر مقصود للصحفيين مساء يوم الثلاثاء إن سوديك وهي رابع أكبر شركة للتطوير العقاري في مصر من حيث القيمة السوقية والتي اشترت شركة اليسر مقابل 60 مليون دولار في أغسطس اب قد تشتري نحو 700 الف متر مربع من الاراض على مدى ستة أشهر.
وقال مقصود انه ستكون هناك عمليات اندماج وانشطة استحواذ كثيرة في مصر في المستقبل القريب مشيرا الى انخفاض الاسعار.
وقال ان شركته تجري محادثات مع عدد من الشركات بشأن عمليات استحواذ محتملة لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.
وقال ان الشركة لديها فوائض ويمكنها انتهاز الفرصة وشراء اراض او شركات قائمة.
وانخفضت اسهم الشركات العقارية في البورصة المصرية بحدة هذا العام. فهبط سهم مجموعة طلعت مصطفى بنحو 50 بالمئة هذا العام ونزل سهم مدينة نصر للاسكان والتعمير 30 بالمئة.
وقال احمد بدراوي رئيس تنمية المشروعات بالشركة لرويترز في فبراير شباط الماضي ان سوديك كانت تأمل في اضافة 2.5 مليون متر مربع لما تملكه من أراض هذا العام. وشراء اليسر أضاف لها 1.36 مليون متر مربع.
وسوديك التي تملك اراض تبلغ مساحتها نحو خمسة ملايين متر مربع لديها مشروعات سكنية وتجارية في شرق وغرب القاهرة. وينفق المصريون المزيد من المال على العقارات مع نمو الاقتصاد بأسرع معدل له في عشرات السنين.
وقال مقصود ان ارباح الشركة من المرجح ان تواصل تراجعها هذا العام مع بيع الشركة لعدد اقل من المنازل. وهبطت ارباح الشركة في النصف الاول من العام بنسبة 94 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تفاقم العجز التجاري التونسي 17.5 % في ثمانية أشهر

تفاقم العجز التجاري التونسي 17.5 % في ثمانية أشهر

Wed Sep 17, 2008 12:51pm GMT

تونس (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء تفاقم العجز التجاري التونسي بنسبة 17.5 بالمئة منذ بداية العام وحتى نهاية اغسطس اب ليصل الى 3.5 مليار دينار (2.76 مليار دولار) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وعزا المعهد التونسي للاحصاء ارتفاع العجز الى زيادة الواردات بنسبة 25 بالمئة.
وقفزت الواردات التونسية الى 19.8 مليار دينار (15.6 مليار دولار) مستفيدة من زيادة واردات الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 28 بالمئة ونمو واردات الطاقة بنسبة 75 بالمئة.
وارتفعت الصادرات التونسية خلال الاشهر الثمانية من هذا العام بنسبة 27 بالمئة لتصل الى 16.2 مليار دينار (12.8 مليار دولار) مقارنة بحوالي 12.7 مليار دينار (10.03 مليار دولار) في العام الماضي.
وتعتبر تونس الصادرات محركا للنمو حيث تشكل المبيعات في الخارج 45 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
(الدولار يساوي 1.265 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اتساع عجز ميزان المعاملات الجارية في أمريكا في الربع الثاني

اتساع عجز ميزان المعاملات الجارية في أمريكا في الربع الثاني

Wed Sep 17, 2008 12:46pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة التجارة الامريكية يوم الاربعاء ان عجز ميزان المعاملات الجارية زاد في الربع الثاني من العام الى 183.1 مليار دولار لأسباب من بينها اتساع العجز في تجارة السلع مع باقي أنحاء العالم.
وارتفع العجز في الربع الثاني عن الرقم المعدل نزولا للربع الاول وهو 185.6 مليار دولار. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم قد تكهنوا بأن العجز في الربع الثاني سيبلغ 180 مليار دولار.
وميزان المعاملات الجارية هو أوسع مقياس للتجارة الأمريكية مع العالم ويشمل البضائع والخدمات وتحويلات الدخل. ويوازي العجز في الربع الثاني 5.1 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي ارتفعا من خمسة بالمئة في الربع الاول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشرات الأسهم المصرية تنتعش وأوراسكوم للإنشاء تقود الارتفاع

مؤشرات الأسهم المصرية تنتعش وأوراسكوم للإنشاء تقود الارتفاع

Wed Sep 17, 2008 1:12pm GMT

القاهرة (رويترز) - انتعش المؤشر القياسي للبورصة المصرية كيس 30 يوم الاربعاء بعد تراجعه على مدى ست جلسات متتالية فزاد بأكثر من ثلاثة بالمئة مع ارتفاع البورصات العالمية التي تدعمت بخطة الحكومة الامريكية لانقاذ شركة التأمين ايه.اي. جي.
وكان من بين كبار الرابحين يوم الأربعاء اوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة إنشاءات مصرية من حيث القيمة السوقية فقفز سهمها 6.8 بالمئة الى 320 جنيه مصري (58.44 دولار) بعد أن قالت انها حصلت على عقد قيمته 150 مليون دولار في مشروع مشترك في ابوظبي.
وقال تيمور الدريني المتعامل في بيلتون فاينانشال "الانباء ساعدت... السهم كان مقوما بأقل من قيمته.. وهو يمثل فرصة نمو."
وارتفع كذلك سهم البنك التجاري الدولي 7.5 بالمئة الى 41 جنيه.
وقال وفيق داوود من نعيم للسمسرة "الامر يتعلق كله بالاتجاه العام لا شيء يتعلق بالسوق المصرية ذاتها." وأضاف "على مدى الايام الثلاثة الماضية لم يكن لاداء السوق أي صلة بمصر كبلد."
وأغلق مؤشر كيس 30 على ارتفاع 2.28 بالمئة مُسجلا 7420.20 نقطة في حين ارتفع مؤشر هيرميس 2.76 بالمئة الى 663.1 نقطة وزاد مؤشر التجاري الدولي 2.09 بالمئة الى 392.37 نقطة.
وقال سماسرة ان مؤشر كيس 30 كان قد هبط الى أدنى مستوياته منذ مارس اذار عام 2007 يوم الثلاثاء بعد أن باعت صناديق تحوط أجنبية أسهم الشركات الكبرى مما أثار حالة ذعر بين المستثمرين الافراد. وبدأت موجة البيع بعد انباء عن أن بنك ليمان براذرز الامريكي أشهر إفلاسه.
وقال الدريني ان المؤسسات الاجنبية عادت الى السوق بقوة يوم الأربعاء وجرى تداول كميات كبيرة من الاسهم.
ومع ذلك هبط سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 2.08 بالمئة الى 39.97 جنيه بعد ان أعلنت يوم الثلاثاء انها اشترت حصة قيمتها 65 مليون دولار في شركة عقارات امارتية للاستفادة من النمو في الانشاءات في المنطقة.
وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم 4.14 بالمئة الى 42.80 جنيه مع استمرارها في اعادة شراء شهادات إيداعها العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا تعلق تداول الأسهم والسندات بعد هبوط حاد في الأسواق

روسيا تعلق تداول الأسهم والسندات بعد هبوط حاد في الأسواق

Wed Sep 17, 2008 12:49pm GMT

موسكو (رويترز) - أوقفت البورصات الروسية تداول الاسهم والسندات يوم الاربعاء وسط اسوأ انخفاض منذ الازمة المالية التي شهدتها البلاد عام 1998 وتعهدت وزارة المالية بمبلغ 60 مليار دولار لصناديق لمساعدة البنوك المحلية.
وتخلى المستثمرون عن الاصول الروسية بعد الاضطرابات المالية العالمية التي تزامنت مع انخفاض اسعار النفط وحرب موسكو مع جورجيا وهي عوامل تضافرت كلها لتحد من اقبال المستثمرين.
وقال ماكسيم جولفيتش مدير تعاملات الاسهم في يو.بي.اس "لم نعد نعبأ بما يحدث في الغرب. السوق تهبط بسبب احتياج الناس الشديد للسيولة."
وتم وقف تداول الاسهم والسندات ووثائق صناديق الاستثمار في بورصتي روسيا لمدة خمس ساعات على الاقل حتى اشعار اخر من هيئة الرقابة على الاسواق التي قالت ان من المستبعد اتخاذ أي قرار قبل الساعة 1700 بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت جرينتش).
وقال كريس ويفر كبير المحللين في اورال سيب للسمسرة "السوق تعمل كما لو كانت البلاد قريبة من الافلاس مع انها في الواقع لديها ثالث اكبر احتياطيات مالية في العالم ومازالت تكسب نحو 850 مليون دولار كل يوم من صادرات النفط ومنتجاته والغاز."
واستمر تداول العملات واستقر سعر الروبل أمام سلة من الدولار واليورو عند 30.38 قرب مستوى 30.40 الذي دافع عنه البنك المركزي هذا الشهر ببيع الدولارات.
وقال متعاملون ان الاسهم تدعمت في باديء الامر بالمكاسب المبكرة التي شهدتها الاسواق العالمية وارتفاع سعر النفط لكن المخاوف المتعلقة بنقص السيولة شكلت ضغوطة قوية على السوق.
ورغم ان العديد من الاسواق الناشئة في مختلف ارجاء العالم تضررت من الاضطرابات التي احدثتها أزمة الاسواق العالمية وانهيار بنك ليمان براذرز الأمريكي يوم الاثنين إلا أن روسيا تضررت بدرجة أكبر بكثير من الآخرين.
فارتفع المؤشر العالمي للاسواق الناشئة 1.85 بالمئة يوم الاربعاء بالمقارنة مع عمليات البيع واسعة النطاق في الاسهم الروسية.
وفي اشارة إلى مشكلات أخرى تلوح في الافق في القطاع المالي الروسي قالت شركة كيت فاينانس للسمسرة المتوسطة الحجم انها تجري محادثات مع مستثمر استراتيجي بعد فشلها في الوفاء بالتزاماتها يوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي لرويترز يوم الثلاثاء إن الوضع في شركات السمسرة التي لا يمكنها الحصول على مساعدات من البنك المركزي أسوأ بكثير من البنوك التجارية.
وزادت وزارة المالية الاموال التي ستقرضها للبنوك إلى نحو 60 مليار دولار وضخ البنك المركزي ما يزيد على 13 مليار دولار في أسواق المال المحلية عبر مزاد اعادة شراء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مدير وكالة الطاقة يتوقع كساداً عالمياً اذا ظل النفط مرتفعاً

مدير وكالة الطاقة يتوقع كساداً عالمياً اذا ظل النفط مرتفعاً

Wed Sep 17, 2008 12:25pm GMT

لندن (رويترز) - قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة العالمية نوبو تاناكا يوم الاربعاء ان هناك خطر حدوث كساد عالمي اذا ظلت أسعار النفط حول مستوياتها الحالية فوق 90 دولارا للبرميل وأضرت بالاقتصادات الناشئة.
وقال تاناكا لرويترز في مقابلة "اذا استمر هذا المستوى للأسعار فهناك خطر حدوث كساد."
وأضاف "الأمر يتوقف الى حد كبير على ما سيحدث اذا أثرت الأسعار المرتفعة على الاقتصادات الناشئة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيئة المراقة المالية: الشركات الكورية الجنوبية قادرة على تحمل آثار الأزمة الأمريكية

هيئة المراقة المالية: الشركات الكورية الجنوبية قادرة على تحمل آثار الأزمة الأمريكية
يونهاب
18/9/2008

سيئول، 17 سبتمبر(يونهاب) - قالت هيئة المراقبة المالية في كوريا الجنوبية اليوم الاربعاء ان الاسواق المالية بالغت في تفاعلها تجاه انهيار مصرف ليمان براذرز الاستثماري، مشيرة الى ان الشركات الكورية الجنوبية لديها القدرة على التغلب على عدم الاستقرار في الخارج.
وفي يوم الاثنين، تقدم مصرف ليمان براذرز، رابع أكبر مصرف استثماري أمريكي، بطلب حماية المحكمة بعد أن اعلن افلاسه بسبب تصاعد الخسائر الناجمة عن تعاملاته في سوق الرهن العقاري وتراكم عبء مالي يقدر بـ60 بليون دولار. وانتشرت أمواج الصدمة جراء انهيار ليمان عبر الاسواق العالمية ، وهبط مؤشر الاسهم الرئيسي في كوريا الجنوبية بنسبة 6.1% ليسجل اقل مستوى له منذ 18 شهرا يوم الثلاثاء. كما تراجع سعر صرف الوون مقابل الدولار في نفس اليوم لادنى مستوى له منذ 49 شهرا مع تعمق المخاوف من عدم الاستقرار الاقتصادي جراء انهيار ليمان.
وقال رئيس المفوضية الدائمة للخدمات المالية/كيم يونغ هوان في برنامج اذاعي ' ان عدم استقرار الاسواق المالية في الولايات المتحدة قد يؤثر على السوق المحلي بصورة مؤقتة ، الا ان الشركات المحلية لديها القدرة الكافية على التغلب على عدم الاستقرار في الخارج بحيث يجب ان يكون التأثير في السوق المحلي محدود' .
وقالت الهيئة انها ستراقب أي مخاطر اضافية تتعرض لها شركات محلية جراء انهيار ليمان. ووفقا لهيئة الاشراف والرقابة المالية، استثمرت الشركات المالية الكورية الجنوبية ما قيمته 720 مليون دولار في الاسهم المتعلقة بمصرف ليمان.
وقال /كيم ' قد تواجه بعض شركات الصرافة المحلية خسائر محتملة مرتبطة باسهم ليمان وتخطط الهيئة للتأكد من أي مخاطر اضافية محتملة' .

تراجع الوون الكوري مقابل الدولار بعد انهيار ليمان

تراجع الوون الكوري مقابل الدولار بعد انهيار ليمان

يونهاب
18/9/2008

سيئول ، 16 سبتمبر (يونهاب) - تراجع الوون الكوري الجنوبي مقابل الدولار يوم الثلاثاء بعد تزايد مخاوف عدم استقرار الوضع الاقتصادي جراء انهيار مصرف ليمان برذرز الاستثماري الذي كان يحتل المرتبة الرابعة بين البنوك الاستثمارية في الولايات المتحدة. وبلغ سعر صرف الوون مقابل الدولار 1,160 الأقل منذ 49 شهراً ، حيث تراجع بمقدار 50,9 وون عند الإغلاق يوم الجمعة. تجدر الإشارة إلى أن الأسواق المالية تم إغلاقها في كوريا يوم الاثنين بمناسبة عيد الحصاد. ويعتبر تراجع الوون الكوري يوم الثلاثاء الأكبر منذ أغسطس 1989 قبيل عدة أشهر من تعرض الأمة إلى أزمة مالية شملت العديد من الدول الآسيوية في ذلك العام.
تجدر الإشارة إلى أن مصرف ليمان الذي يبلغ عمره 158 سنة تقدم بطلب حماية المحكمة بعد أن أعلن إفلاسه بسبب تصاعد الخسائر الناجمة عن تعاملاته في سوق رهن العقارات التي ارتفعت أسعارها ما تسبب في حدوث صدمة في الأسواق المالية.
وقال/أوه سوك تيه ، الاقتصادي بمؤسسة سيتي بانك ' انهيار مصرف ليمان كان بمثابة صدمة للعديد من المستثمرين هنا'. وأضاف قائلاً ' ليس فقط في سوق العملة، بل في كل القطاع المالي الذي شهد تذبذباً كبيراً لن يستقر حتى يهدأ الهلع السائد في وول ستريت.

مكاسب بيع أسهم "بلتون إنفستمنت" والأرباح الموزعة من "أموال العربية للأقطان" ترفع "العربية لحليج الأقطان "47% خلال العام المالى 2007/2008

مكاسب بيع أسهم "بلتون إنفستمنت" والأرباح الموزعة من "أموال العربية للأقطان" ترفع "العربية لحليج الأقطان "47% خلال العام المالى 2007/2008
مباشر
الاربعاء 17 سبتمبر 2008 2:16 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "العربية لحليج الأقطان" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 204.382 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 47.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 138.442 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
دعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع ايرادات الشركة من المبيعات من 39.517 مليون جنية الى 62.351 مليون جنيه بارتفاع قدره 57.8% بسبب الارتفاع فى ايرادات نشط الحليج من 17.025 مليون جنية الى 26.633 مليون جنية وارتفع ايضا ايراد الشركة من الكبس البخارى ليصل الى 8.890 مقارنة بنحو 6.140 كما ارتفعت مبيعات الانتاج التام من 13.337 مليون جنية الى 23.055 مليون جنية وارتفعت مبيعات الجرارات والروافع من 3.015 مليون جنية الى 3.773 مليون جنية .
متزامنا مع زادة تكلفة المبيعات بنسبة 43% لتصل الى 43.488 مليون جنيه مقارنة بنحو 30.471 مليون جنية بدعم من ارتفاع تكلفة مشتريات الانتاج التام من 12.902 مليون جنية الى 22.813 مليون جنية . ليرتفع بهذا مجمل الربح من 9.096 مليون جنيه الي 18.863 مليون جنيه .تاثرت نتائج الاعمال بثلاثة عوامل اساسية :
- ارتفاع ايرادات الاستثمارات بنسبة 68.7% مرتفعا من 108.528 مليون جنيه الي 183.110 مليون جنيه حيث بلغت ارباح بيع اسهم شركة بلتون انفستمنت 62.435 مليون جنيه و 99.998 مليون جنيه قيمة الارباح الموزعة من شركة اموال العربية للاقطان و 12.673 مليون جنية كوبونات أسهم امول العربية عن ميزانية 31 ديسمبر 2007 و 7.940 مليون جنية كوبونات أسهم شركة بلتون كابتال , و 120 الف جنية ارباح بيع أسهم الشركة العربية وبوليفارا للغزل والنسيج - انخفاض الايرادات الاخري الي 34.638 مليون جنية مقابل 58.65 مليون جنيه بنسبة 41% بسبب تراجع الفوائد الدائنة بنسبة 46% حيث تراجعت من 50.721 مليون جنية الى 27.409 مليون جنية وايضا تراجع الارباح الرأسمالية من 1.725 مليون جنية الى الفين جنية وتراجع الايرادات المتنوعة من 4.953 مليون جنية الى 507 الف جنية .-ارتفاع اجمالى المصاريف نسبة 89.5% حيث ارتفع من 9.039 مليون جنية الى 17.134 مليون جنية بدعم من ارتفاع المصروفات الاخرى من 130 الف جنية الى 11.789 مليون جنية بسبب وجود مصرفات اخرى لم تكن موجودة فى قائمة الدخل للعام السابق والتى بلغت 8.989 مليون جنية و بلغت المصروفات الادارية و العمومية 4.264 مليون جنيه في حين لم ومكافأة مجلس الادارة 1.076 مليون جنية ,لم تتجاوز المصاريف التمويلية 1.059 مليون جنية.يذكر ان ضريبة الدخل قد بلغت 13.402 مليون جنيه فيما سجلت الضريبة المؤجلة 644 الف جنيه.
يشار الى ان شركة العربية لحيج الاقطان سوف تعقداجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الثلاثاء 30 سبتمبر الجارى بمقر الشركة (28 ش طلعت حرب – القاهرة) في تمام الساعة التاسعة مساءً وذلك للنظر في اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نتائج الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، واعتماد تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، والتصديق على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008.


وزراء مالية دول الخليج يقرون خطة الوحدة النقدية

وزراء مالية دول الخليج يقرون خطة الوحدة النقدية

Wed Sep 17, 2008 11:30am GMT

جدة (رويترز) - قال وزير المالية القطري يوسف كمال للصحفيين ان وزراء مالية دول الخليج العربية أقروا يوم الاربعاء اتفاق الوحدة النقدية بين دولهم.
واجتمع وزراء المالية في مدينة جدة السعودية للاتفاق على تفاصيل الوحدة النقدية التي طال انتظارها والتي يهددها ارتفاع التضخم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العربية لحليج الأقطان تقترح توزيع كوبون نقدى بقيمة 30 قرشاً للسهم

العربية لحليج الأقطان تقترح توزيع كوبون نقدى بقيمة 30 قرشاً للسهم

مباشر
الاربعاء 17 سبتمبر 2008 1:40 م


كشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة بالقوائم المالية لشركة "العربية لحليج الأقطان" خلال العام المالى 2007/2008 – عن اقتراح الشركة بتوزيع أرباح على المساهمين بقيمة تبلغ 74.022513 مليون جنيه توزع على 246.741710 مليون سهم بواقع 30 قرشا للسهم وذلك بعد استبعاد 5 مليون سهم خزينة.
وأظهرت القوائم المالية لشركة " العربية لحليج الأقطان " خلال العام المالى 2007/2008 ( الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 ) تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 204.3 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 47.6% مقارنة بصافى ربح بلغ 138.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت الشركة قد أعلنت عن عقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاثاء 30 سبتمبر الجارى للنظر في اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نتائج الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، واعتماد تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، والتصديق على القوائم المالية، واعتماد توزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 .وأعلنت الشركة مطلع أغسطس الماضى عن شراء 5 ملايين سهم خزينة من أسهم الشركة وكان أدنى سعر تم الشراء به 6.76 جنيه للسهم وأقصى سعر 8.5 جنيه للسهم .يبلغ رأسمال شركة العربية لحليج الأقطان المصدر والمدفوع نحو 1.258 مليار جنيه موزع على 251.741 مليون سهم بقيمة إسمية قدرها خمسة جنيهات للسهم .


23.6% نمو فى نشاط الحاويات وراء ارتفاع أرباح "دمياط لتداول الحاويات والبضائع" الى 137.6 مليون جنية خلال العام المالى 2007/2008

23.6% نمو فى نشاط الحاويات وراء ارتفاع أرباح "دمياط لتداول الحاويات والبضائع" الى 137.6 مليون جنية خلال العام المالى 2007/2008

مباشر
الاربعاء 17 سبتمبر 2008 12:54 م

أظهرت القوائم المالية لشركة " دمياط لتداول الحاويات و البضائع" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 137.691 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 15.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 119.114 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
قائمة الدخل
ودعم من نمو ارباح الشركة خلال العام المالى 2007/2008 تحقيق الشركة 265.7 مليون جنية اجمالى ايرادات مقارنة بالمستهدف البالغ قيمتة 211.5 مليون جنية حيث حققت 247.36 مليون جنية ايرادات النشاط الجارى بارتفاع يبلغ 30% عن العام السابق والذى بلغ 190.336 مليون جنية حيث حققت الشركة( 245.903 مليون جنية من نشاط الحاويات مقارنة بنحو 199 مليون جنية للعام السابق 23.6% و حققت1.464 مليون جنية من نشاط البضائع ) و 15.8 مليون جنية ايرادات استثمارات وفوائد و 2.513 مليون جنية ايرادات وارباح اخرى .
متزامنا مع زيادة تكلفة النشاط من 88.124 مليون جنية الي 96.77 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 102.212 مليون جنيه الي 150.597 مليون جنيه .تاثرت نتائج الاعمال بعدة عوامل:
- تراجع اجمالي الايرادات العادية الاخري من 34.909 مليون جنية الى 17.994 مليون جنيه حيث حققت الشركة 5.055 مليون جنية ايرادات استثمارات الاوراق المالية فى مقابل تحقيق 9.97 مليون جنية و 141.31 الف جنية مخصصات انتفى الغرض مقارنة بنحو 17.921 مليون جنية و 1.996 مليون جنية ايرادات وارباح متنوعة و حققت ايضا 10.801 مليون جنية فو ائد دائنة مقابل 5.715 مليون جنية .
- ارتفع اجمالي المصروفات من 8.945 مليون جنية الى 17.212 مليون جنيه منها 10.455 مليون جنية مصروفات ادارية و 6.757 مليون جنية أعباء وخسائر
فيما بلغت الايرادات غير العادية 375.17 الف جنية و المصروفات غير العادية 13.821 مليون جنيه و لم تتجاوز ضرائب الدخل242 مليون جنيه ليرتفع صافى الربح من 119.114 مليون جنية الى 137.691 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 15.6% .
بلغ نصيب السهم فى صافى ارباح عن العام المالى 2007/2008 13.77 جنية للسهم مقابل 11.91 جنية للسهم للعام السابق .
قائمة المركز المالى
تراجع مجموع الاصول طويلة الاجل من 204.344مليون جنية الى 184919 مليون جنية مليون جنية بدعم من التراجع فى القيمة التقديرية لوسائل النقل والانتقال حيث انخفضت من 111.124 الى 82.837 مليون جنية .
- ارتفع مجموع الاصول المتداولة من 219.085 مليون جنية الى 383.411 مليون جنية
تراجع مجموع الالتزامات المتداولة من 176.744 مليون جنية الى 103.972 مليون جنية بسبب انخفاض حساب دائنو التوزيعات من 92.298 مليون جنية الى 5.223 مليون جنية .
بلغ اجمالى الاستثمار 464.358 مليون جنية مقرنة بنحو 326.658 مليون جنية .
وكان محمود محيي الدين وزير الاستثمار قد اكد على ضخ استثمارات جديدة فى المشروعات القائمة مثل دمياط لتداول الحاويات باستثمارات مقدارها 131 مليون جنيه .
يشار الى ان بنك HSBC انتهى من تقييم شركة دمياط لتداول الحاويات الأسبوع الماضي، وتنتظر الشركة قرارات الشركة القابضة للنقل البحري لطرح نسبة من الشركة لمستثمر رئيسي بنسبة تصل إلى 49%، أو طرح جزء منها في البورصة. كما تنتظر شركة دمياط لتداول الحاويات موافقة وزارة النقل على الطلب الذى تقدمت به للحصول على 3 ارصفة اضافية بميناء دمياط من اجل الاعمال التوسعية للشركة ورفع طاقتها لتداول الحاويات .
حيث ان الشركة قامت بزيادة عمق الرصيف البحرى من 13.5 متر الى 17 متر لاستيعاب السفن الكبيرة والتعاقد مع شركات عالمية لتوريد 4 اوناش عملاقة تم بالفعل التعاقد على توريد 2 منها ويجرى حاليا التعاقد بشان الاوناش الباقية .


بنوك آسيا المركزية تضخ أموالاً في أسواق المال

بنوك آسيا المركزية تضخ أموالاً في أسواق المال

Wed Sep 17, 2008 10:18am GMT

سنغافورة/طوكيو (رويترز) - ضخت اليابان واستراليا والهند 33 مليار دولار في أسواق المال يوم الاربعاء بعد خطة الحكومة الأمريكية لانقاذ شركة التأمين ايه.آي.جي التي لم تنجح في تخفيف أزمة السيولة في الأسواق التي أثارتها الاضطرابات في الاسواق الامريكية.
وفي مختلف أرجاء آسيا كانت البنوك المركزية تتحسب الإضطرابات في الأسواق.
وحذر بنك كوريا المركزي من أن الأموال الاجنبية ستواصل فرارها من أسواق السندات المحلية. واضافت الهند عملية جديدة لاسواق المال لتحسين حرية وصول البنوك الى الاموال في حين سمحت تايوان للبنوك باقراض حصة أكبر من ودائعها في محاولة لدعم عملتها واسواق الاسهم.
ويوم الاربعاء ارتفعت أسعار الأسهم والعملات الآسيوية بعد أنباء عن أن النظام المالي العالمي قد تجنب انهيار شركة تأمين عملاقة تعمل في 130 دولة لكن ظل نقص السيولة في الاسواق في حين لا تظهر في الافق نهاية وشيكة لازمة الائتمان المستحكمة منذ 13 شهرا.
وتوقف الاقراض فيما بين البنوك تقريبا هذا الاسبوع بعد أن دفعت أزمة الائتمان العالمية بنك ليمان براذرز لاشهار افلاسه في حين اشترى بنك اوف امريكا ميريل لينش وأوشكت ايه.اي.جي على الانهيار وحدث كل ذلك في مطلع هذا الاسبوع.
وأمد بنك استراليا المركزي السوق بسيولة اضافية لليوم الثالث على التوالي بزيادة ما ضخه يوم الثلاثاء الى أكثر من مثليه ليبلغ 4.285 مليار دولار استرالي (3.4 مليار دولار) وهو ما يعادل مثلي تقديرات احتياجات السوق.
وضخ بنك اليابان ثلاثة تريليونات ين (28.58 مليار دولار) في السوق على خطوتين مضاهيا المبلغ القياسي الذي ضخه يوم 31 مارس اذار.
وكان بنك الهند المركزي يتدخل بانتظام لدعم الروبية بالشراء في السوق المحلية. وبعد ان شهدت الروبية اكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ عقود يوم الثلاثاء قال البنك انه سيسهل على البنوك الحصول على سيولة.
ويوم الاربعاء ضخ البنك 47.36 مليار روبية (1.01 مليار دولار) في القطاع المصرفي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا: ارتفاع حجم إنتاج السيارات بنسبة 19 بالمائة

روسيا: ارتفاع حجم إنتاج السيارات بنسبة 19 بالمائة
نوفوستي
2008 / 09 / 17

موسكو، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أفادت هيئة الإحصاء الوطني الفدرالية الروسية يوم أمس أن إنتاج السيارات في روسيا زاد خلال الفترة يناير ـ أغسطس مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 بنسبة 19 بالمائة، وبلغ 987 ألف سيارة.
كما زاد إنتاج الشاحنات بنسبة 9ر6 بالمائة وبلغ 193 ألف شاحنة.
وفي الوقت ذاته تقلص إنتاج الباصات بنسبة 7ر10 بالمائة إلى 5ر47 ألف باص.
هذا وأعلنت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أن نمو الإنتاج الصناعي في روسيا بلغ خلال الفترة يناير ـ أغسطس من هذا العام نسبة 3ر5 بالمائة.

انخفاض استخراج النفط في روسيا بنسبة 7ر0 %

انخفاض استخراج النفط في روسيا بنسبة 7ر0 %

نوفوستي
2008 / 09 / 17


موسكو، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. انخفض استخراج النفط في روسيا خلال الفترة يناير ـ أغسطس، مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة، كما جاء في بلاغ لهيئة الإحصاء الفدرالية الروسية، حتى 325 مليون طن، أي بنسبة 7ر0 بالمائة.
مع ذلك، تتوقع وزارة الطاقة الروسية زيادة استخراج النفط في روسيا في عام 2008 بنسبة 1 بالمائة. علما أنه في عام 2007 استخرج في روسيا 492 مليون طن من النفط.
ومن المنتظر أن يصل حجم استخراج النفط في روسيا في عام 2009 إلى 497 ـ 500 مليون طن.

ارتفاع حجم استخراج الغاز في روسيا خلال بنسبة 2ر1 %

ارتفاع حجم استخراج الغاز في روسيا خلال بنسبة 2ر1 %

نوفوستي
2008 / 09 / 17

موسكو، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. ارتفع حجم استخراج الغاز في روسيا خلال الفترة يناير ـ أغسطس مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة، كما جاء في بلاغ لهيئة الإحصاء الفدرالية الروسية، حتى 434 مليار متر مكعب، أي بنسبة 2ر1 بالمائة.

روسيا: ارتفاع حجم إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 1ر4 بالمائة

روسيا: ارتفاع حجم إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 1ر4 بالمائة

نوفوستي
2008 / 09 / 17

موسكو، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. زاد إنتاج الطاقة الكهربائية في روسيا خلال الفترة يناير ـ أغسطس من هذه السنة، 2008، مقارنة بنفس الفترة من عام 2007، كما أفادت هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية، بنسبة 1ر4 بالمائة، وبلغ 680 مليار كيلوواط/ ساعة.
يذكر أن حصة المحطات الكهرذرية في إنتاج الطاقة الكهربائية كانت على مستوى 108 مليارات كيلوواط/ ساعة (بزيادة نسبتها 3ر3 بالمائة).
وبلغ إنتاج الفحم في روسيا خلال الفترة يناير ـ أغسطس عام 2008 213 مليون طن بزيادة قدرها 3ر6 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

روسيا: زيادة إنتاج اللحوم خلال 8 أشهر بنسبة 8ر12 بالمائة

روسيا: زيادة إنتاج اللحوم خلال 8 أشهر بنسبة 8ر12 بالمائة
نوفوستي
2008 / 09 / 17

موسكو، 17 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. شكل إنتاج اللحوم في روسيا خلال الفترة يناير ـ أغسطس من هذه السنة ، 2008، كما جاء في بلاغ لهيئة الإحصاء الفدرالية الروسية، 9ر1 مليون طن مما يزيد على مؤشر الفترة نفسها من عام 2007 بنسبة 8ر12 بالمائة.
كما زاد إنتاج اللحوم شبه الجاهزة خلال الفترة المذكورة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة 5ر12 بالمائة وبلغ 898 ألف طن.
وشكل إنتاج السجقيات خلال 8 أشهر 6ر1 مليون طن مما يزيد على مؤشر الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 5ر3 بالمائة.

الاحتياطي الفدرالي الأميركي ينقذ "أيه. آي. جي." باقراضها 85 مليار دولار

الاحتياطي الفدرالي الأميركي ينقذ "أيه. آي. جي." باقراضها 85 مليار دولار
مونت كارلو
17/09/2008

واشنطن (ا ف ب) - اعلن الاحتياطي الفدرالي الاميركي الثلاثاء انه سيقدم مساعدة لا سابق لها تبلغ قيمتها 85 مليار دولار لانقاذ مجموعة التأمين "ايه آي جي" من اجل تجنب ازمة مالية عالمية.
وقرر الاحتياطي الفدرالي الذي يقوم بمهام المصرف المركزي ان يقدم بنفسه المساعدة الى المجموعة التي لم يكن امامها سوى بضع ساعات لتشهر افلاسها.
وقال الاحتياطي الفدرالي في بيان ان الدولة الاميركية ستحصل مقابل هذا المبلغ على 79,9% من رأسمال المجموعة.
وستشكل كل موجودات المجموعة التي قدرت قيمتها ب1050 مليار دولار في نهاية حزيران/يونيو كفالة لدى المصرف المركزي.
وبهذا المبلغ ستتمكن المجموعة من تسديد التزاماتها التي ارتفعت منذ ان خفضت الوكالات الكبرى للتقييم علامتها الاثنين. ويمكنها بذلك بيع بعض الموجودات بدون ان تضطر للتخلي عنها بسرعة.
وقال الخبير الاقتصادي روبرت بروسكا من مجموعة "اف ايه او ايكونوميكس" ان هذا القرض يشبه القرض الذي منح لمجموعة كرايسلر في الثمانينات اذ ان نسبة فائدته "العالية جدا" ستجبر المجموعة على التخلي عن فروع لها لتسديد القرض للاحتياطي الفدرالي.
ويبلغ عدد المتعاملين مع المجموعة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها 74 مليونا في العالم معظمهم من الاميركيين ويعمل فيها 116 الف شخص في 130 بلدا.
وكالة فرانس برس © 2008

مجلس النواب الأميركي يسمح بأعمال التنقيب عن النفط في عرض البحر

مجلس النواب الأميركي يسمح بأعمال التنقيب عن النفط في عرض البحر
مونت كارلو
17/09/2008

واشنطن (اف ب) - سمح مجلس النواب الاميركي بعمليات تنقيب عن النفط في عرض البحر كانت محظورة منذ اكثر من 26 سنة في الولايات المتحدة عبر التصويت الثلاثاء على خطة جديدة للطاقة تهدف الى مواجهة ارتفاع اسعار النفط.
ومشروع القانون الجديد الذي عرضته الغالبية الديموقراطية تمت الموافقة عليه باكثرية 236 صوتا مقابل 189. ويجيز عمليات تنقيب في البحر قبالة قسم من السواحل الاميركية على بعد 50 الى مئة ميل (80 الى 160 كلم) وهو ما كان مستبعدا حتى الان بسبب قرار بوقف هذه العمليات.
وهذا الحظر الذي وقع عام 1981 كان يمنع عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط في كل سواحل الاطلسي والمحيط الهادىء وقسم من خليج المكسيك لكن الرئيس الاميركي جورج بوش رفعه في تموز/يوليو.
وبعدما رفع البيت الابيض هذا الحظر اصبح الامر يعود لمجلس النواب ليصوت على النص.
وعلى مجلس الشيوخ في وقت لاحق التصويت على النص بعد دراسته وهو ما قد يقوم به بحلول الاسبوع المقبل. لكن لا يمكن تمرير مشروع القانون الا بعد حصوله على موافقة ستين من اصل مئة سناتور وهو امر غير مرجح نظرا للدعم الضعيف الذي يقدمه الجمهوريون.
وبحسب مشروع القانون فان الامر يتعلق "بخفض اعتماد الولايات المتحدة على النفط عبر تقنيات للمحروقات متجددة ونظيفة مع بناء جسر نحو المستقبل عبر توسيع احتمال الوصول الى الاحتياطي الفدرالي الطبيعي من النفط والغاز".
واستمرت النقاشات طوال نهار الثلاثاء.
وانتقد الجمهوريون مشروع الديموقرطيين لا سيما لانه لا يتيح بحسب رأيهم تطوير الطاقة النووية.
وقال جون بوهنر زعيم المعارضة الجمهورية في مجلس النواب "لم يقرأ احد مشروع القانون هذا" مشيرا الى انه لم يطلع عليه سوى مساء الاثنين في وقت متاخر.
واضاف ان "الجمهوريين في المجلس الذين يمثلون 48% من الاميركيين ليس لديهم احتمال اقتراح بديل. ليس لدينا فرصة لعرض خطة الطاقة الاميركية التي نطالب بها منذ ثلاثة اشهر".
وكانت مسالة التنقيب عن النفط قبالة السواحل الاميركية اثيرت خلال الحملة الانتخابية في السباق الى البيت الابيض.
لكن الخبراء يؤكدون ان اعمال التنقيب الجديدة لن تؤدي الى اثار فعلية على اسعار المحروقات قبل عشرة اعوام او 15 عاما.
وكالة فرانس برس © 2008

البنك المركزي الياباني يبقي معدلات الفائدة ويضخ 20 مليار يورو في النظام المصرفي

البنك المركزي الياباني يبقي معدلات الفائدة ويضخ 20 مليار يورو في النظام المصرفي
مونت كارلو
17/09/2008

طوكيو (اف ب) - اعلن بنك اليابان الاربعاء انه ابقى معدل الفائدة على حاله 0,50% في قرار كانت تتوقعه الاسواق واكد انه سيضخ ثلاثة آلاف مليار ين (20 مليار يورو) في النظام المصرفي في البلاد.
وقال البنك المركزي في بيان ان لجنة السياسة النقدية اتخذت قرارها حول معدلات الفائدة باجماع اعضائها السبعة بعد اجتماع استمر يومين.
وبرر المصرف المركزي هذا القرار مؤكدا ان "الاوضاع المتوترة في الاسواق المالية العالمية تزايدت والمخاطر قائمة للاقتصاد العالمي" موضحا انه "تبين ان النمو الاقتصادي هش بسبب الارتفاع الكبير لاسعار الطاقة والمواد الاولية وزيادة قليلة في الصادرات".
وتابع بنك اليابان في بيانه ان "المصرف سيقيم بدقة آفاق النشاط الاقتصادي والاسعار (...) وسيطبق تبعا لذلك سياساته بشكل مرن".
كما وعد المصرف "بمواصلة جهوده لضمان تسوية للصفقات بهدوء وللمحافظة على استقرار السوق مع ان السوق النقدي الياباني يعمل بشكل سليم حتى الآن مع اخذ التطورات الاخيرة في المؤسسات المالية الاميركية وانعكاساتها في الاعتبار". ولم يغير البنك المركزي الياباني معدل الفائدة منذ شباط/فبراير 2007 .
من جهة اخرى ضح البنك المركزي الياباني الاربعاء ثلاثة آلاف مليار ين (عشرون مليار يورو) في النظام المصرفي الياباني في اجراء يهدف بشكل واضح الى تهدئة الاسواق التي تهزها الازمة المالية في الولايات المتحدة.
وكان المصرف ضخ 2500 مليار ين الثلاثاء. وقد استأنف مؤشر بورصة طوكيو "نيكاي" الاربعاء ارتفاعه. ففي منتصف جلسة الاربعاء سجل المؤشر زيادة مقدارها 2,08% قبل ان ينهي الجلسة على 1,21%. وكان هذا المؤشر انخفض 4,95% الثلاثاء.
وكالة فرانس برس © 2008

جلوبل تحدد السعر العادل لـ"المصري لتنمية الصادرات" عند 20.6 جنيه و "سوستيه جنرال" عند 34.3 جنيه

جلوبل تحدد السعر العادل لـ"المصري لتنمية الصادرات" عند 20.6 جنيه و "سوستيه جنرال" عند 34.3 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 17 سبتمبر 2008 12:41 م

حدد بيت الاستثمار العالمي- " جلوبل " السعر العادل لـ "البنك المصري لتنمية الصادرات" عند 20.6 جنيه بارتفاع قدره 2.2% عن السعر السوقى للسهم والبالغ ووقت الدراسة (7 سبتمبر) 21.1 جنيه ,وأوصت جلوبل بالاحتفاظ بالسهم .
واشارت جلوبل الى ان سهم البنك يتداول عند مضاعف ربحية بلغ 7.2 ضعف ومضاعف قيمة دفترية 1.6 ضعف وذلك بناء على الارباح المتوقعة للعام 2008/2009.
وارتفع صافي ربح البنك في العام 2007/2008 أربعة اضعاف العام المالي السابق، حيث بلغ 310.7 مليون جنيه، بالمقارنة مع 7.5 مليون جنيه. جاء ذلك الارتفاع نتيجة انخفاض المخصصات بنسبة 100 %عن العام السابق. ومن الجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري كان قد طالب البنك بتعديل القوائم المالية عن العام 2006/2007 وزيادة المخصصات لتغطية التزاماته.
كذلك جاء الارتفاع في صافي ربح البنك خلال العام نتيجة لنمو صافي العائد من الفوائد بنسبة 29.6 %، حيث بلغ 268.1 مليون جنيه، بالمقارنة مع 206.9 مليون جنيه خلال العام السابق. ارتفعت تكلفة الودائع والاقتراض كنتيجة لزيادة محفظة الودائع، كما أدى انخفاض العائد من أذون الخزانة وانخفاض أرصدة أذون الخزانة لدى البنك إلى انخفاض العائد من أذون الخزانة والسندات بنسبة 41.0 %. وبالرغم من ذلك فقد استطاع البنك أن يحقق فرق في سعر الفائدة عن طريق تحقيق نموا في العائد من القروض والأرصدة لدى البنوك بنسبة 69.1 %.
وقد أدى صافي الربح المحقق في العام 2007/2008 إلى زيادة مؤشرات ربحية البنك، حيث بلغ العائد على متوسط حقوق الملكية والعائد على متوسط الأصول 27.7 %و2.8 %في العام 2007/2008، بالمقارنة مع 0.96 %و 0.09 %في 2006/2007، على التوالي. ونتوقع أن يصل العائد على متوسط حقوق الملكية والعائد على متوسط الموجودات إلى 24 %و 2 %بحلول العام 2011/2012 على التوالي.
وتوقعت جلوبل ان يصل صافي ربح البنك خلال الفترة المستقبلية، الى حوالي 320 مليون جنيه في 2011/2012.
الس عر كما في 7 سبتمبر 2008

الأسهم المصدرة

رأ س المال السوقي

السعر خلال فترة 52 أسبوع


(جنيه)

بالمليون

( مليون جنيه)

(جنيه)


22.1

100

2105

19.0 – 36.5


الالعام
الدخل التشغيلي بعد خصم المخصصات
صافي الربح
*ربحية السهم
**القيمة الدفترية للسهم
العائد على متوسط الموجودات
العائد على متوسط حقوق الملكية
*السعر/ربحية السهم
**السعر/القيمة الدفترية

(مليون جنيه)
(مليون جنيه)
(جنيه)
(جنيه)
( %)
( %)
(x)
(x)









متوقع 2009
361.5
289.2
2.9
13.1
1.9
22.4
7.3
1.6
متوقع 2008
366.4
293.1
2.9
12.8
2.1
22.1
7.2
1.6
فعلي 2007
310.7
310.7
3.1
13.8
2.8
27.7
7.8
1.8
فعلي 2006
7.2
7.5
0.1
10.8
0.1
1
250.6
2.2 بينما حددت جلوبل السعر العادل لسهم البنك "الأهلي سوسيتيه جنرال"- عند 34.3 جنيه بارتفاع قدره 14.4% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقت الدراسة (7 سبتمبر) 30.3 جنيه وأصوت جلوبل بشراء السهم .
واشارت جلوبل الى ان سهم البنك يتداول على مضاعف ربحية بلغ 7.5 ضعف ومضاعف قيمة دفترية بلغ 2.3 ضعف وذلك بناء على الارباح المتوقعة للعام 2008.
وقد حقق البنك صافي ربح قدره 674.2 مليون جنيه في العام 2007، محققا نموا قدره 2.8 % بعد استبعاد البنود غير العادية و استهلاك الشهرة. ويرجع ذلك إلى الارتفاع في صافي العائد من الفوائد وصافي العائد من العمولات والإيرادات الأخرى بنسبة 25.6 % و10.1 %، على التوالي. وتتمثل البنود غير العادية في تصفية صندوق العاملين ببنك مصر الدولي، مما أدى إلى حدوث عجز قدره 497.9 مليون جنيه ظهر بنتائج البنك في العام 2006.
وتوقعت جلوبل ان يحقق البنك صافي ربح البنك خلال الفترة المستقبلية، يصل الى حوالي 1.6 مليار جنيه في 2011، محققا بذلك متوسط نمو يبلغ 11 % تقريبا على مدار فترة التوقعات.
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد أبقت على السعر العادل لسهم البنك عند 49.9 جنيه بارتفاع قدره 69.7% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (14 أغسطس) والبالغ 29.4 جنيه, مكررة من توصيتها بشراء السهم على كلاً من المديين القصير والطويل .
السعر كما في 7 سبتمبر 2008

الأسهم المصدرة

رأس المال السوقي

السعر خلال فترة 52 أسبوع


(جنيه)

بالمليون

( مليون جنيه)

(جنيه)


30

302.9

9088.2

25.3-45.5


العام
ايرادات النشاط بعد خصم المخصصات
صافي الربح
*ربحية السهم
**القيمة الدفترية للسهم
العائد على متوسط الموجودات
العائد على متوسط حقوق الملكية
*السعر/ربحية السهم
**السعر/القيمة الدفترية

(مليون جنيه)
(مليون جنيه)
(جنيه)
(جنيه)
( %)
( %)
(x)
(x)









متوقع 2009
1135.5
915.5
4.2
14.8
2.2%
30.1%
7.1
2
متوقع 2008
1048.4
842.8
4
13.2
2.4%
33.4%
7.5
2.3
فعلي 2007
701.6
674.2
3.8
11.7
2.5%
40.5%
12.2
3.9
فعلي 2006
547
147.9
5
9.3
3.7%
64.4%
7
3.7


مصدر: لويدز وإتش.بي.أو.إس البريطانيان يجريان محادثات اندماج

مصدر: لويدز وإتش.بي.أو.إس البريطانيان يجريان محادثات اندماج

Wed Sep 17, 2008 9:18am GMT

لندن (رويترز) - قال شخص على دراية بالامر يوم الاربعاء إن بنك لويدز البريطاني يجري محادثات اندماج مع اتش.بي.أو.اس اكبر بنك في البلاد للرهون العقارية.
وترددت انباء المحادثات بعد ان تضررت اسهم اتش.بي.او.اس لليوم السادس على التوالي وسط تصاعد المخاوف بشأن الوضع التمويلي بعد أن زادت ازمة الائتمان من تكلفة الاقتراض. وارتفعت أسهم البنك بعد الانباء.
ولم يورد المصدر تفاصيل عن المحادثات أو المرحلة التي بلغتها.
ورفض لويدز واتش.بي.أو.اس التعليق.
وقالت هيئة الاذاعة البريطانية بي.بي.سي ان البنكين في مرحلة "متقدمة" من المحادثات وبموجب الصفقة ستقدر قيمة اسهم اتش.بي.او.اس بسعر قريب من سعر اقفالها الاسبوع الماضي البالغ 300 بنس وليس بسعرها الراهن.
وفي الساعة 0850 بتوقيت جرينتش ارتفع سهم اتش.بي.او.اس ستة بالمئة الى 191 بنسا لتبلغ قيمة البنك عشرة مليارات جنيه استرليني (17.9 مليار دولار) بعد تراجعه بأكثر من 50 بالمئة ليجري تداوله بسعر 88 بنسا. وارتفع سهم لويدز 5.5 بالمئة الى 295 بنسا لتبلغ قيمة البنك 17 مليار جنيه استرليني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

14.8 مليون جنيه خسائر "العربية المتحدة للشحن والتفريغ" خلال عام 2007/2008

14.8 مليون جنيه خسائر "العربية المتحدة للشحن والتفريغ" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاربعاء 17 سبتمبر 2008 11:46 ص


أظهرت القوائم المالية لشركة "العربية المتحدة للشحن والتفريغ" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 14.808 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغ 21.168 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت تحقيق صافي خسارة قدره 13.333 مليون جنيه مقارنة بخسارة قدرها 15.992 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2006-2007 .
ومن المقرر ان تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية لها يوم الاحد الموافق 28 سبتمبر 2008 بمقر الشركة القابضة للنقل البحري و البري بالاسكندرية.
حيث تقوم العمومية العادية بالنظر في التصديق علي محضر اجتماع الجمعية العامة العادية المنعقدة بتاريخ 27 ابريل 2008 و اعتماد تقرير ادارة مراقبة حسابات النقل البحري بالجهاز المركزي للمحاسبات عن القوائم المالية و الحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 و التصديق علي تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة خلال الفترة من 1 يوليو 2007 حتي 30 يونيو 2008 و اخلاء مسئولية المجلس عن الفترة المقدم عنها التقرير .
كما ستقوم الجمعية العامة بالنظر في التصديق علي الميزانية و القوائم المالية و الحسابات الختامية و حساب العجز عن السنة المالية 2007 / 2008 و اعتماد قرار مجلس الادارة بصرف العلاوة الدورية للعاملين في اول يوليو 2008 و تقرير ما يلزم بشأن ما تم صرفة للعاملين و عمال الشحن و التفريغ عن العام المالي 2007 / 2008 .
بالاضافة الى النظر في صرف مكافاة رئيس و اعضاء مجلس الادارة عن العام المالي 2007/2008 ( ستقرر خلال الاجتماع ) .


انخفاض الأرباح الرأسمالية وتراجع الايرادات الغير عادية لـ "مصر للزيون والصابون" وراء تراجع ارباحها 17.9% خلال العام المالي2007/2008

انخفاض الأرباح الرأسمالية وتراجع الايرادات الغير عادية لـ "مصر للزيون والصابون" وراء تراجع ارباحها 17.9% خلال العام المالي2007/2008

مباشر
الاربعاء 17 سبتمبر 2008 12:10 م

أظهرت نتائج أعمال شركة "مصر للزيوت و الصابون" خلال العام المالي 2007-2008 تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 17.9% حيث حققت صافي ربح قدره 8.005 مليون جنيه مقارنةً بنحو 9.750 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007 .
وحققت الشركة مبيعات خلال العام المالى 2007- 2008 بنحو مايقرب من 331.62 مليون جنيه مقابل 282.18 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل نمو قدره 17.5% ليصل بذلك مجمل الربح الى 29.95 مليون جنيه مقابل 9.73 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 207.8% وذلك بعد خصم نحو مايقرب من 301 مليون جنيه اجمالى تكلفة المبيعات .
وتضمنت قيمة صافى المبيعات مبلغ 14707 الف جنيه قيمة عبوات الزيت التموينى التى تم شراؤها بغرض البيع لحساب هيئة السلع التموينية .
وحققت الشركة اجمالى ايرادات اخرى بلغت 1.04 مليون جنيه مقابل 2.47 مليون جنيه عن نفس الفترة بتراجع قدره 57.8% ,لتصل بذلك صافى ارباح النشاط الى 15.09 مليون جنيه مقابل خسائر عن نفس الفترة بلغت 1.809 مليون جنيه
وبلغت اجمالى مصروفات الشركة نحو 159.01 مليون جنيه مقابل 144.25 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بزيادة قدرها 10.2% وبلغت اجمالى المصروفات الغير عادية للشركة نحو 4.9 مليون جنيه مقابل 7.2 مليون جنيه عن نفس الفترة .
وجاء تراجع ارباح الشركة خلال العام المالى 2007-2008 بعد انخفاض الايرادات الغير عادية والارباح الراسمالية ,حيث حققت الشركة أرباح رأسمالية عن ذات الفترة بلغت 174.04 الف جنيه مقابل 20.08 مليون جنيه بتراجع قدره 99% ,وبلغت الايرادات الغير عادية للشركة نحو 468.58 الف جنيه مقابل 1.664 مليون جنيه بتراجع قدره 71.8% .
ليصل بذلك اجمالى الربح قبل ضرائب الدخل نحو 10.77 مليون جنيه مقابل 12.72 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بتراجع قدره 15.3% .
هذا ومن المنتظر أن تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الثلاثاء الموافق 23 سبتمبر 2008 في تمام الساعة العاشرة صباحاً بمقر الشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك للنظر في المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 واعتماد تقرير مراقبي الحسابات واعتماد الميزانية والقوائم المالية عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 و الموافقة على حساب توزيع الأرباح المقترح .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 60 مليون جنيه موزعه على 6 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم الواحد .
وتستحوذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية على النسبة الاكبر من هيكل ملكية الشركة بنسبة (36.28%) و اتحاد المساهمين (16.66% ) و أحمد ضياء الدين (9.76%) وشركة الاهلى للاستثمارت (6.07% ) .

رئيس صندوق النقد: أسوأ مراحل الأزمة المالية ربما لم يأت بعد

رئيس صندوق النقد: أسوأ مراحل الأزمة المالية ربما لم يأت بعد

Wed Sep 17, 2008 8:58am GMT

جدة (رويترز) - قال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان يوم الاربعاء ان أسوأ مراحل الأزمة المالية ربما لم يأت بعد وان مزيدا من المؤسسات المالية قد تواجه متاعب في الشهور المقبلة.
وقال ستراوس كان "ان جذور الأزمة أصبحت وراءنا والجذور هنا هي هبوط أسعار المساكن. أما عواقب ذلك على بعض المؤسسات المالية فلا تزال أمامنا. علينا أن نتوقع تعرض مؤسسات مالية أُخرى لبعض المشاكل خلال الأسابيع والشهور المقبلة."
إلا أنه أضاف قائلا للصحفيين بعد اجتماع مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول الخليج العربية ان الاقتصاد العالمي يتمتع مرونة عالية وسينتعش في عام 2009 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الين يتراجع على نطاق واسع بعد أنباء إنقاذ أيه.أي.جي

الين يتراجع على نطاق واسع بعد أنباء إنقاذ أيه.أي.جي

Wed Sep 17, 2008 9:02am GMT

لندن (رويترز) - تراجع الين أمام اليورو يوم الاربعاء بعد ان تدخلت السلطات الأمريكية لإنقاذ شركة التأمين أمريكان انترناشيونال جروب ( ايه.آي.جي) في محاولة لوقف إلحاق أضرار إضافية بالقطاع المالي العالمي.
وسيقرض بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك الشركة التي كانت ذات يوم أكبر شركة تأمين في العالم مبلغ 85 مليار دولار لمدة عامين مقابل حصة 79.9 بالمئة من أسهمها ما يحول دون إشهار إفلاسها الأمر الذي كان من شأنه زيادة الاضطرابات في الأسواق العالمية.
وتدعمت الأسواق كذلك بأنباء عن أن بنك باركليز البريطاني سيشتري أجزاء من ليمان الذي انهار يوم الاثنين الماضي مما دفع أسواق الأسهم العالمية للهبوط.
وقال توم فوسا من ناب كابيتال "ما نشهده الآن هو ارتفاع نتيجة شعور بالارتياح."
وأضاف "قرار مجلس الاحتياط الاتحادي وبنك اليابان المركزي الليلة الماضية بابقاء اسعار الفائدة دون تغيير بدد بعض المخاوف المتعلقة بان البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي قد يخفضان الفائد."
وفي الساعة 0743 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الدولار قليلا الى 105.59 ين في حين ارتفع اليورو 1.1 بالمئة الى 150.17 ين وزاد سعر العملة الموحدة 0.7 بالمئة الى 1.4226 دولار.
وارتفع سعر الدولار الاسترالي 0.9 بالمئة الى 0.8018 دولار وجرى تداوله عند مستوى 84.69 ين مرتفعا عن أدنى مستوياته في ثلاث سنوات ونصف السنة البالغ 81.40 ين الذي سجله في الجلسة السابقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء تفوز بعقد قيمته 150 مليون $ في أبوظبي

أوراسكوم للإنشاء تفوز بعقد قيمته 150 مليون $ في أبوظبي

Wed Sep 17, 2008 8:38am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة يوم الاربعاء انها فازت بعقد قيمته 150 مليون دولار في ابوظبي وذلك في اطار مشروع مشترك.
وقالت اوراسكوم أكبر شركة انشاءات مصرية من حيث القيمة السوقية إن من بين شركائها في مشروع التطوير العمراني الذي يقام على جزيرة الريم في ابوظبي شركة صروح العقارية وشركة هيدرا للاستثمارات التجارية وكابيتال انفستمنت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة بن لادن السعودية تجمع 266 مليون دولار من خلال سندات إسلامية

مجموعة بن لادن السعودية تجمع 266 مليون دولار من خلال سندات إسلامية

Wed Sep 17, 2008 7:43am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك اتش.اس.بي.سي السعودية يوم الاربعاء إن مجموعة بن لادن السعودية جمعت مليار ريال (266.7 مليون دولار) من خلال طرح سندات إسلامية (صكوك) لتمويل بناء فندق.
وذكر البنك الذي يتولى ادارة الاكتتاب في الاصدار أن الصكوك تستحق خلال خمس سنوات وسيجري توزيع الفائدة على اصحابها مرتين سنويا.
واضاف في بيان أن حصيلة الاصدار ستستخدم في تمويل مشروع فندق في مكة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الرئيس التنفيذي لـ"بيلتون فاينانشال": مناخ الاستثمار ما زال جاذباً والبورصة قادرة على التماسك

الرئيس التنفيذي لـ"بيلتون فاينانشال": مناخ الاستثمار ما زال جاذباً والبورصة قادرة على التماسك

جريدة المال
الاربعاء 17 سبتمبر 2008 9:52 ص
رشح على الطاهرى الرئيس التنفيذي لشركة "بيلتون فاينانشال" ضغط مبيعات الأجانب على الأسهم الكبرى للتراجع على المدى المنظور، مشيرا إلى أن هذه المبيعات كانت على نطاق واسع شمل أغلب الأسواق الناشئة خلال الأيام الماضية. وأشار إلى أن اهتزاز الصروح الاقتصادية في الولايات المتحدة انعكاسا للتباطؤ الاقتصادي الذي تشهده، كان الفتيل الذي أشعل نار التوتر بين المحافظ الأجنبية ودفعها للقيام بمبيعات مكثفة وسط مخاوف من دخول الاقتصاد العالمي في نفس الركود متأثرا بالاقتصاد الأمريكي.
وكان ذلك قد دفع الصناديق الأجنبية للبيع بكثافة في ضربات استباقية –على حد قوله- في مرحلة لإعادة ترتيب أوراقها في الأسواق الناشئة لتعويض السيولة المتراجعة لديها نتيجة الهبوط الجماعي للأسواق العالمية، وفي مقدمتها الأمريكية التي تمثل أسهمها عنصر الثقل في محافظ البنوك الاستثمارية العالمية التي تحرك تعاملاتها الأسواق الناشئة. وأوضح الطاهري أن مبيعات الأجانب ستخف حدتها على المدى القصير متوقعا أن تعود من جديد لاقتناص الأسهم المصرية على المدى المتوسط، مشيرا إلى أن المناخ الاستثماري المصري لا يزال جاذبا.


وعدت بحقبة جديدة ـ جنرال موتورز تحتفل بمئويتها في ظل أخطر أزمة في تاريخها


دويتشه فيله
17/9/2008



على مدى قرن كامل تربعت شركة جنرال موترز العملاقة على عرش قطاع صناعة السيارات، بيد أن ارتفاع أسعار الطاقة، وما أدى ذلك من تحولات في سوق صناعة السيارات كبدها خسائر كبيرة، لكن الشركة تعد ببداية بحقبة جديدة.

تحتفل اليوم الثلاثاء (16 أيلول/سبتمبر 2008 شركة صناعية السيارات الأمريكية جنرال موتورز بذكري مرور مئة عام على إنشائها، لكن التوقيت لم يكن ليأتي في وقت أسوأ من هذا، حيث تتزامن هذه الذكرى مع أسوأ عام مر في تاريخ الشركة التي كانت ذات يوم اكبر شركة أمريكية تحتل مركز الريادة بين شركات صناعة السيارات العالمية، فخسائر الشركة تقدر بمليارات الدولارات ولا يستبعد بعض مراقبي صناعة السيارات إمكانية إفلاس الشركة.



موديلات لكل الطبقات وحسب الرغبات:


ويعود تاريخ جنرال موتر إلى بدايات القرن الماضي، حيث أسس الأمريكي ويليام دورانت، صانع العربات بالحصان، شركة قابضة تستثمر في مجال صناعة السيارات. وكانت البداية مع سيارة بويك، لتتوسع الشركة بعد ذلك وتضم أحدث أنواع السيارات في ذلك الوقت، كسيارة أولدس موبايل وباونتياك وكاديلاك، قبل أن تلحقها فيما بعد شيفروليه. وعكس، منافستها فورد، سعت شركة جينرال موترز إلى تلبية رغبات المستهلكين وإمكانياتهم المادية، وكان شعارها "توفير السيارات لكل الطبقات، ولتلبية جميع الرغبات". يقول فيلي دايتس من المعهد الألماني لصناعة السيارات " إن الماركات الفردية لجنرال موتورز مثل شيفروليه وكاديلاك ستظل موجودة لمدة مئة عام لكن السؤال هو هل ستظل جنرال موتورز في شكلها الحالي".



منحنى الصعود والهبوط:
وأوشكت جنرال موتورز على الانهيار عام 1910 نتيجة النمو السريع. لكن البنوك تدخلت ودعمتها واستغلت جنرال موتورز التدفقات المالية الجديدة لتتحول إلى عملاق صناعي عالمي. وسرعان ما صارت شركة مساهمة عملاقة ينضوي تحت جناحها 20 شركة لصناعة السيارات وموردون وشركات ذات صلة. وفي عام 1923 وصلت جنرال موتورز إلي أوروبا وافتتحت أول مصنع لها في الدانمرك. وبعدها بعامين اشترت شركة فوكسهول البريطانية لصناعة السيارات وفي عام 1929 سيطرت على شركة أوبل الألمانية ثم اشترت ساب بعدها بـ 60 عاما.

لكن الاختلافات الثقافية أدت لحدوث مشكلات بين جنرال موتورز واوبل في السنوات الأولى. ومنذ الستينات اقتصرت إدارة اوبل في الغالب على مديرين أمريكيين وهؤلاء كانوا يطالبون بإنتاج كميات ضخمة بغية خفض التكلفة. لكن هذه الإستراتيجية كانت على حساب الجودة وظهرت عيوب كثيرة في اوبل أثرت على سمعتها. وتراجع نصيبها في السوق الألمانية من أكثر من 17 في المائة عام 1993 إلى نحو 9 في المائة حاليا.


إستراتيجية جديدة لقرن قادم:


وفي مناسبات كهذه، من المؤكد أن تستند الشركة الأمريكية في ولاية ديترويد الأمريكية، على ماضيها العريق، كما هو الحال مع كارل بيتر فورستار، مدير القسم الأوربي لجنرال موتر، الذي صرح بالقول: "نتوفر على ماضي حافل، وتقاليد عريقة في مجال صناعة السيارات، ويمكننا ونحن نقلب صفحات سجلنا التاريخي، أن ينتابنا شعور بالعز والافتخار".

أما في وقتنا الحاضر، فتحاول جنرال موترز الحفاظ على مركزها المتقدم في خارطة صناعة السيارات عالميا، ويبقى مفتاح النجاح لذلك، التركيز على الجانب البيئي، خصوصا وأن ارتفاع أسعار النفط كبدت هذا التنين، خسائر فادحة بلغت في عام 2005 وحده، سبعين مليار دولار. فالمستهلك العادي لم يعد بحاجة إلى سيارات تلتهم كميات كبيرة من الوقود. ويقول المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز ريك واجونير إن جنرال موتورز ستبدأ قرنها الجديد في خضم تغييرات أساسية في صناعة السيارات. وتأكيدا على إستراتيجية التطوير، أطلقت الشركة في ذكراها المائة شعار "جنرال موتور القادمة"، والذي ينبأ بانطلاقة جديدة تتزامن وبداية القرن الثاني من تاريخ هذه الشركة العملاقة. ويؤكد، كارل فوستر، لمؤسسة الدوتشه فيله، أن "سيارات المستقبل ستكون مختلفة تماما عما هي عليه حاليا، ما يعني أن الشركات الكبرى هي الوحيدة فقط القادرة على مجاراة التقدم التكنولوجي وتكاليفه"، مؤكدا أن جنرال موترز ستكون ضمن الشركات العالمية الكبرى، التي لها كلمة الفصل في صناعة السيارات.


CNNArabic.com - Business