الخميس، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٨

المركزي المصري يرفع الفائدة 0.5% للمرة السادسة في 2008

المركزي المصري يرفع الفائدة 0.5% للمرة السادسة في 2008

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/9/2008

أعلن البنك المركزي المصري الجمعة رفع أسعار الفائدة الاساسية بواقع نصف 0.5% على عائدى الايداع والاقراض لليلة واحدة في للمرة السادسة في 2008 لكبح التضخم.
وبناء على ذلك تصبح الفائدة على الايداع 11.5%، وفائدة الاقراض 13.5%، كما رفع سعر الخصم الى 11.5%.
وأرجعت لجنة السياسات بالبنك القرار الى دراسة المعلومات الدولية والمحلية المتاحة والتي نتجت عن ضرورة زيادة سعر الفائدة لاحتواء توقعات التضخم.
وقال البنك انه بالرغم من تراجع أسعار بعض المواد الغذائية الا ان التضخم غير الغذائي مازال مرتفعا، مضيفا أن صدمة أسعار الغذاء العالمية ربما تكون في طريقها للانحسار مع انخفاض أسعار منتجات غذائية مثل القمح لكن التطورات العالمية ربما لا تنعكس بالكامل في السوق المحلية.
واشار البنك الى تراجع المتوسط الشهري لمعدل تضخم اسعار السلع الغذائية باستثناء الخضر والفاكهه الى النصف متراجعا من 3.88% خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني الى مايو/ ايار 2008 الى نحو 1.86% نتيجة للإنخفاض فى اسعار الغذاء عالميا وبصفة خاصة القمح اضافة الى فرض قيود مؤقته محليا على صادارت الارز وخفض التعريفة الجمركية على المنتجات الغذائية الاساسية ومع ذلك فمعدل التضخم للسلع غير الغذائية مرتفعا.
يذكر أن سجلت معدلات التضخم في الجمهورية وفقا لاسعار المستهلكين أعلى معدلاتها منذ 16 عاما فى اغسطس/ آب 2008 ليستقر المؤشر عند 23.6% متجاوزا توقعات المحللين مقابل 22% فى يوليو/ تموز.
وتواصل لجنة السياسات النقدية مراقبة التطورات الاقتصادية خاصة العوامل الاساسية للتضخم والتطورات الحالية فى الاسواق المالية العالمية، وتحمل على عاتقها تعديل أسعار العائد الأساسية للبنك للتأكيد على استقرار الاسعار فى المدى المتوسط.
(أ ش أ)

مؤشر بورصة مصر يخسر 13.5% تحت ضغوط أزمة الائتمان الأمريكية

مؤشر بورصة مصر يخسر 13.5% تحت ضغوط أزمة الائتمان الأمريكية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/9/2008
أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
هوت أسعار الاسهم فى البورصة المصرية خلال تداولات الأسبوع المنتهي في 18 سبتمبر/ ايلول 2008، تحت ضغوط تفاقم أزمة الائتمان بالولايات المتحدة التي القت باثنين من أكبر بنوك أمريكا في براثن الافلاس، مما ادى لتكبد أسواق المال العالمية والعربية خسائر جمة، وهو ما كان له اثر نفسي سيء على اداء المستثمرين ببورصة مصر خاصة الأفراد.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذى يقيس اداء انشط 30 شركة مقيدة- 1107.33 نقطة بما يمثل 13.5% من قيمته ليغلق عند مستوى 7066.21 نقطة مقابل 8173.54 لدي إغلاق الاسبوع الاسبق.
ولعبت الأسهم الكبرى ذات الوزن النسبي في مؤشر السوق دور اللاعب الرئيسي في دفع السوق للتراجع كنتيجة لتراجها الحاد، وفي مقدمتها سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" الذى خسر 10.08% تلاه "أوراسكوم تيلكوم القابضة" فاقدا 6.84%، ثم "الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول -موبينيل" بنحو 6.87%، وتراجع سعر سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنسبة 6.74%.
وتفصيلا، بدأ السوق تعاملاته بتراجع "كبير" تحول الي "حاد"، فقد استهل السوق تعاملات الاسبوع-الاحد- على تراجع تحت ضغوط مبيعات كثيفة للأجانب هوت بأسعار الأسهم الكبرى، ودفعت مؤشر السوق دون منطقة الدعم عند "8 آلاف نقطة".
وهو ما ارجعه عمرو علاء من شركة برايم للاوراق المالية، إلى سعي الاجانب الي تقليص تعاملهم في السوق المصرية كنتيجة للتوتر الذي يخيم على اسواق المال العالمية.
وقابل مبيعات الاجانب بمشتريات من قبل المستثمرين المحليين والعرب الا انها لم تستطيع حماية السوق من الخسائر، وتركزت أغلبها فى أسهم قطاعي "رعاية صحية وأدوية" "منتجات منزلية وشخصية".
وجاء الإعلان عن إفلاس بنك "ليمان براذرز" - رابع أكبر مصارف أمريكا الإستثمارية- فضلا عن عرض "بنك أوف أمريكا" الإستحواذ على مؤسسة ميريل لينش المصرفية مقابل 50 مليار دولار ليكبد السوق المصرية خسائر حادة خلال جلستي منتصف الاسبوع قاربت 10% على خلفية تراجع البورصات في جميع انحاء العالم.
وفسر الخيبر المالي عيسى فتحي في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net تأثر بورصة مصر الكبير بالازمة العالمية بالهبوط الحاد لشهادات ايداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن وعلى رأسها شهادات "أوراسكوم للانشاء" و"أوراسكوم تليكوم" و"البنك التجاري الدولي" الاسهم الكبرى ذات الوزن النسبي في المؤشر للتراجع.
وذهب الى انه مما زاد من خسائر السوق التراجع الكبير الذي منيت به أسواق المال فى الخليج خلال تعاملات الأحد والاثنين والذي أدى لزيادة الحالة النفسية السلبية لدى المستثمرين ببورصة مصر، مما أدى إلى خلق حالة من البيع العشوائي لدى المستثمرين خاصة الافراد.
وأشار فتحي الى أن أزمة الأسواق العالمية وجدت إرهاصاتها منذ عام 2007 (أزمة الرهن العقاري)، وأرجع فتحى التراجع إلى أن هناك خللا هيكلى لأن السوق لاتستطيع أن تعالج مشاكله بنفسها لذا تواجدت التدخلات الخارجيه لإنقاذها ويرى فتحي أنه لايجب أن نرفضها حتى لاتتفاقم الأزمة.
وقطعت السوق أداءها السلبي المستمر لست جلسات من التداول الاربعاء مدعومة باتجاه المصريين للشراء عقب تراجع أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء.
وأضاف حسام شمله محلل أسواق المال في حوار خاص لموقع اخبار مصر ان انتعاش الاربعاء جاء نتيجة لحالة التفاؤل التي سادت السوق عقب تصريحات مجلس الإحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" بتدخله الفوري لحماية المؤسسات المالية الكبرى بالولايات المتحدة من الإفلاس أو الإنهيار وهو ما قفز بمؤشرات الأسهم الأوروبية والأمريكية.
ولكنه اوضح ان السوق المصرية تشهد تراجعا منذ قرارات 5 مايو 2008 وناشد الحكومة باعادة النظر في تلك القرارات لجذب الاستثمارات بالسوق المصري من جديد، كما طالب بالمزيد من صناديق الاستثمار.
واشار الى ان هناك خلل في تركيبة المؤشر الرئيسي للسوق، فاحيانا نرى السوق مرتفع والمؤشر منخفض، وارجع ذلك لقلة الوعي الثقافي لدى الافراد، لافتا الى انه عادة ما يرتفع السوق نتيجة لارتفاع اسهم المضاربات.
وكانت الحكومة المصرية اتخذت قرارات في 5 مايو 2008 برفع الضرائب عن المحروقات وإلغاء الامتيازات الممنوحة للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بالمناطق الحرة، وهو القرار الذي يرى بعض المحللين انه تسبب في ابعاد المستثمرين الاجانب من السوق.
وما لبثت السوق أن حولت دفتها نحو التراجع الخميس وهوي مؤشرها الرئيسي بنحو 4.77 %، مبددة مكاسبها السابقة وسط عمليات بيع مكثفة قام بها فئات من المستثمرين وخاصة الأجانب والمصريين، فسره محللون الى خوف غير المبرر انتاب المتعاملين بسبب تراجع البورصات بأسيا وأوروبا وأمريكا.
وذكر التقرير الإسبوعى لهيئة سوق المال المصرية، أن المؤشر العام للسوق انخفض خسر 334.22 نقطة لينهي جلسة الخميس عند 2377.51 نقطة، وهو ما انسحب على مؤشرا شركات الاكتتاب العام والمغلق ليخسر الاول 605.48 نقطة مسجلا 2883.08 نقطة، والثاني 210 نقطة مسجلا 1867.37 نقطة.
وتجاوزت الاسهم الخاسرة لتلك الرابحة- وفقا للتقرير- حيث تراجعت اسعار 165 ورقة مقابل ارتفاع 9 ورقات مالية فقط، بينما استقرت فيه أسعار 6 ورقات من اجمالي 180 ورقة تم التداول عليها خلال الاسبوع .
وعلى صعيد قيمة التداولات، بلغت تداولات الاسبوع 5 مليارات و166 مليون جنيه، بالتعامل على 374 مليونا و582 ألف سهم، عبر تنفيذ 193.611 صفقة بيع وشراء.
وشهدت الاسبوع الاسبق تداول 6 مليارات و300 مليون جنيه على كمية أسهم بلغت 488 مليونا و282 ألف سهم تمت من خلال 226.240 صفقة بيع وشراء.
وتصدر "اوراسكوم للانشاء والصناعة" الأسهم من حيث قيمة التداولات بإستحواذه على 10.7% منها بقيمة 557 مليون جنيه، بينما حقق سهم "مجموعة طلعت مصطفى" أعلى كمية تداول بلغت نحو 75 مليونا و 345 الف سهم بنسبة 20.11% من إجمالى كمية الأسهم المتداولة، وسجل "الوطنية للزجاج" أعلى ارتفاع من حيث السعر كاسبا 27% ليصل الى 18 جنيها.
وأشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب من الأسهم بلغت مليارا و634 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و927 مليون جنيه.البرلمان المصري يناقش الازمة المالية العالمية
قدم عدد من أعضاء مجلس الشعب أسئلة وبيانات عاجلة إلى الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس المجلس لعقد اجتماع طارىء للجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس لبحث الاثار الناتجة عن إفلاس بنك ليمان برازر - رابع أكبر البنوك الأمريكية - على الاقتصاد القومى وموقف البنوك المصرية من تداعيات هذه الازمة.
وحث البعض على بحث الاثر الناتج عن الانخفاض فى البورصة المصرية خلال الايام الماضية على مدخرات المصريين، موضحا ضرورة التدخل فى الوقت المناسب لعدم حدوث أزمات مالية فى السوق المصرية.
ودعا النائب مصطفى السلاب وكيل اللجنة إلى أهمية طمأنة المصريين بعدم تأثر الاقتصاد القومى بهذه الازمة الامريكية وضرورة التعرف على الاجراءات الحكومية التى اتخذتها لتجنب الاقتصاد المصرى أية أثار سلبية، وكذلك على دور البنك المركزى المصرى بشأن التمويل العقارى.
وطالب بأن يلقى وزراء المجموعة الاقتصادية والمالية بيانات أمام اللجنة للتعرف على مدى سلامة الوضع الاقتصادى والمالى فى مصر، وعما إذا كان هناك تعاملات لبنوك مصرية مع بنك ليمان برازر الامريكى أم لا الذى أعلن إفلاسه.
"أوراسكوم للإنشاء" تفوز بعقد بـ 150 مليون دولار بأبي ظبي:
فازت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بعقد قيمته 150 مليون دولار في أبوظبي، وذلك في إطار مشروع مشترك.
وقالت أوراسكوم -أكبر شركة إنشاءات مصرية من حيث القيمة السوقية- ان العقد يشمل القيام بأعمال وضع الأساسات وتجفيف المياه والحفر في جزيرة الريم وسيكتمل خلال 14 شهرا.
وأضافت ان من بين شركائها في مشروع التطوير العمراني شركة صروح العقارية، وشركة هيدرا للاستثمارات التجارية، وكابيتال انفستمنت.
ويقام المشروع على جزيرة الريم التي تبلغ مساحتها 6.5 مليون متر مربع بالقرب من ابوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة
"أوراسكوم تليكوم" تعيد شراء 243 ألف شهادة إيداع دولية:
كشفت شركة اوراسكوم تليكوم المصرية عن عزمها إعادة شراء 243 الفا من شهادات الايداع الدولية الخاصة بها، والتي توازي نحو 1.2 مليون سهم محلي.
وصرح مسئول بالشركة إن الشركة اشترت شهر اغسطس/اب 2008 حوالي 587530 من شهادات الايداع الدولية واعلنت عن نيتها لاعادة شراء ما يصل إلى 8.9 مليون سهم محلي خلال فترة قدرها 12 شهرا عندما تسمح ظروف السوق.
وتساوي عملية اعادة الشراء الكاملة حصة قدرها 5 % في "اوراسكوم تليكوم" اكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين.
العربية لحليج الأقطان .. إرتفاع أرباح:
أعلنت البورصة المصرية إرتفاع أرباح شركة العربية لحليج الاقطان الصافية بنسبة 47.6% خلال السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2008 لتسجل 204.3 مليون جنيه مصري.
كانت شركة أموال للاقطان- التي تملك العربية لحليج الاقطان حصة فيها- استحوذت على 4 شركات للاقطان مقابل 75 مليون دولار في يناير/ كانون الثاني 2008.
وانخفضت أسهم الشركة التي تعد أكبر شركة للمنسوجات مدرجة في البورصة بنسبة 4.19% لتنهي جلسة الاثنين عند 7.77 جنيه.
عائلة ساويرس تعزز حصتها في أوراسكوم تليكوم:
قالت شركة أوراسكوم تليكوم في بيان إن أفرادا من عائلة ساويرس يعتزمون زيادة حصتهم في أوراسكوم تليكوم من خلال شراء أسهم في الشركة بأكثر من 800 مليون جنيه مصري.
وذكر البيان الذي أطلعت عليه رويترز اليوم الخميس أن أوراسكوم تليكوم تلقت إخطارا من المساهم الرئيسي فيها في 16 سبتمبر/ أيلول 2008 يفيد بأن أفرادا من عائلة ساويرس ومؤسسات أخرى تعمل لحسابهم سيشترون الأسهم.
وتملك شركة "ويذر أنفستمنتس" الإيطالية المملوكة للملياردير المصري نجيب ساويرس حصة حاكمة في أوراسكوم تليكوم أكبر شركة اتصالات عربية من حيث عدد المشتركين.
(الدولار يساوي 5.47 جنيه مصري)

انتعاشة أسواق آسيا وارتفاع تاريخي لمؤشر شنغهاي

انتعاشة أسواق آسيا وارتفاع تاريخي لمؤشر شنغهاي

سي. إن. إن. العربية
20/9/2008

بكين، الصين(CNN) - حقق مؤشّر شنغهاي ارتفاعا قياسيا غير مسبوق في تاريخ معاملاته اليومية، حيث ارتفع بنسبة 9.5 بالمائة، إثر قرار حكومي بإلغاء الضرائب عن عمليات شراء الأسهم، وقرار آخر بشراء أسهم في مؤسسات مالية تابعة للدولة.
وقالت أسوشيتد برس إنّ الارتفاع أعقب إعلان وزارة المالية الصينية الخميس، إلغاء ضريبة مقدارها 0.1 بالمائة على عمليات الشراء، يبدأ العمل به الجمعة، في محاولة لإنعاش الأسواق.
غير أنّ ضريبة مماثلة على عمليات البيع مازال معمولا بها.
كما أعلنت الحكومة خططا لاستخدام صندوق استثماري لشراء أسهم في ثلاث مصارف كبرى للمساعدة في تهدئة أسعار أسهمها التي تأثرت بانهيار بنك "ليمان" الأمريكي.
وقال متعامل في شنغهاي يدعى زهاو يومينغ "لقد كنت أعرف أنّها سترتفع، ولكنني لم أكن أنتظر أنها ستكون مرتفعة بهذا الشكل. وسوق الأسهم الصينية مجنونة دائما وتفوق ما ينتظره الناس."

وبدأ صندوق "هويجين" المركزي الاستثماري، الذي يملك غالبية الأسهم في عدة شركات ومؤسسات مملوكة للدولة، شراء أسهم في مصرف الصين الصناعي والتجاري وبنك الصين وبنك الإعمار الصيني، وفق ما أعلنت وكالة "شينخوا" الرسمية للأنباء.
والخميس، هبط مؤشر نيكاي القياسي للاسهم اليابانية 2. 2 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في ثلاث سنوات تقوده الأسهم المالية مع تجدد المخاوف بشأن الائتمان.
وجاء الهبوط بعد يوم من ارتفاع الاسهم في بورصة طوكيو مدعومة بمشاعر الارتياح من خطة الإنقاذ الأميركية لشركة التأمين المتعثرة ايه.اي.جي.
وفقد مؤشر نيكاي 49. 260 نقطة ليغلق مسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو/حزيران 2005 . وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1. 2 بالمائة.
وفي هونغ كونغ تراجعت البورصة بأكثر من سبعة بالمائة خلال الساعة الأولى من التعاملات في واحد من أسوأ الأسابيع، وفي الصين تراجعت بورصة شنغهاي على خلفية خسائر بورصة وول ستريت. وانخفض مؤشر شنغهاي المجمع بنسبة سبع في المائة قبل أن يستقر على انخفاض بلغ 1.7 بالمائة.
وكانت أسهم البنوك وشركات التأمين أكبر الخاسرين في بورصة شنغهاي بعد التقارير التي تحدثت عن امتلاك البنوك الرئيسية في الصين سندات في بنك الاستثمار الأميركي المفلس ليمان براذرز.

غير أنّ الرقم الذي حققته بورصة شنغهاي الجمعة، من شأنه أن يعيد ترتيب الأوراق فيها.
وما تعيشه البورصة الجمعة مشابه تماما لما عاشته في 24 أبريل/نيسان عندما ارتفع المؤشر بنسبة 9.3 بالمائة مدفوعا بقرار خفض الضرائب على عمليات الشراء.

ارتفاع في أسواق الأسهم العالمية

ارتفاع في أسواق الأسهم العالمية

بي. بي. سي. العربية
20/9/2008

اغلقت اسواق الاسهم العالمية على ارتفاع كبير في نهاية تعاملات الأسبوع بعد الخسائر الهائلة التي منيت بها خلال الأسبوع الماضي.
فقد حققت بورصتا لندن وباريس مكاسب كبيرة قبل ان تغلقا اليوم حيث ارتفعت اسهمها بنسبة تسعة بالمئة وهو ما اعتبر في لندن على سبيل المثال اكبر ارتفاع تحققه البورصة في يوم واحد في تاريخها.
كما شهدت أسواق الاسهم في كل من المانيا وايطاليا واسبانيا ارتفاعا كذلك بينما حقق مؤشر داو جونز في بورصة نيويورك ارتفاعا قدره ثلاثة بالمئة.
وكانت الحكومة الأمريكية قد اعلنت خطة لانقاذ الاقتصاد العالمي تشمل قيام وزارة الخزانة الامريكية بضخ 50 مليار دولار لدعم صناديق الاستثمار التي تتعامل في اسواق النقد، والتي تراجعت قيم اصولها الى ما دون الدولار للسهم الواحد.
كما اعلن الاحتياطي الفيدرالي ( البنك المركزي الامريكي) في خطوة منفصلة، انه سوف يقدم مزيدا من الاموال على هيئة قروض مباشرة الى المؤسسات المالية كي تستطيع ان تشتري اصولا معينة من صناديق الاستثمار.
ومن ضمن عناصر الخطة ايضا اقامة هيئة حكومية تكلف بمهمات استملاك الديون غير القابلة للاسترداد من البنوك بقيمة تتراوح من 500 الى 800 مليار دولار.
وهذا يعني تأميم الديون ذات الصلة بالرهون العقارية التي هزت اركان اسواق المال الامريكية والعالمية، والتي تعتبر الجذر الرئيسي في الازمة الحالية.

بورصات آسيا:
واستجابت البورصات الآسيوية لهذا التطور ايجابيا، وارتفع مؤشر نيكاي الرئيسي في بورصة طوكيو بنحو 3,3 في المئة، متأثرا بالتحرك الايجابي للاسواق الامريكية قبله، والبالغ نحو 3,86 في المئة صعودا.
كما ارتفعت بورصة الصين بمعدل 9,3 في المئة متأثرة بقرار الحكومة الصينية خفض الضرائب على مشتريات الاسهم، واستملاك اسهم البنوك المقرضة العائدة للدولة.
وارتفعت ايضا بورصة هونج كونج بنحو 6,5 في المئة.
كما ارتفعت اسعار الاسهم بحدة في البورصة الروسية، مما تسبب في اقفال تلقائي للتداول، بعد تراجعات قوية شهدتها البورصة الخميس وادى الى اقفالها ايضا.
وجاءت تلك الارتفاعات عقب ضخ الحكومة الروسية لمليارات الدولارات لانقاذ ثلاثة من اكبر البنوك الروسية.
اما النفط فقد ارتفع ليصل الى 98 دولارا للبرميل بسبب القلق على امدادات النفط الامريكية والنيجيرية.
كما حقق الدولار ارتفاعات متوصلة مستجيبا للانباء الايجابية حول قرب وضع خطة الانقاذ الحكومية الامريكية، التي يتوقع الاعلان عنها قريبا جدا.

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب قوية مدعومة بخطة إنقاذ حكومية

الأسهم الأمريكية تغلق على مكاسب قوية مدعومة بخطة إنقاذ حكومية

Fri Sep 19, 2008 8:49pm GMT

نيويورك (رويترز) - أشاعت اجراءات شاملة اتخذتها الحكومة الأمريكية لانقاذ النظام المالي وإعادة الثقة الي الأسواق المهتزة أجواء من الارتياح في وول ستريت يوم الجمعة لتصعد الأسهم بقوة في نهاية أُسبوع شهد واحدة من أشد الأزمات المالية في الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير.
ويعكف مسؤولون أمريكيون على رأسهم وزير الخزانة هنري بولسون على وضع تفاصيل خطة لتخليص القطاع المالي من ديون عقارية خطرة قيمتها مئات المليارات من الدولارات.
وفي تحرك استثنائي آخر انضمت الولايات المتحدة الى المملكة المتحدة في فرض حظر مؤقت على عمليات البيع على المكشوف في اسهم الشركات المالية وقالت انها ستستخدم 50 مليار دولار لدعم صناديق الاستثمار المشتركة التي تستثمر في سوق المال.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى جلسة التعاملات مرتفعا 368.75 نقطة أي بنسبة 3.35 في المئة الي 11388.44 نقطة في حين صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 48.57 نقطة أو 4.03 في المئة ليغلق على 1255.08 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 74.80 نقطة أو 3.40 في المئة الي 2273.90 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يسجل أكبر مكاسب في ثلاثة أيام منذ 1998

النفط يسجل أكبر مكاسب في ثلاثة أيام منذ 1998

Fri Sep 19, 2008 8:02pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - أغلقت أسعار العقود الآجلة للنفط مرتفعة أكثر من 6.5 دولار يوم الجمعة مسجلة أكبر مكاسب في ثلاثة أيام في عقد بفعل توقعات بأن خطة إنقاذ شاملة أعلنتها حكومة الولايات المتحدة ستدعم السيولة في الاسواق المالية المنهكة.
وأنهى الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول جلسة المعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 6.67 دولار أي بنسبة 6.81 في المئة الي 104.55 دولار للبرميل رافعا مكاسبه منذ يوم الاربعاء الي 14.7 في المئة وهي أكبر قفزة في ثلاثة أيام منذ ديسمبر كانون الاول 1998 .
وفي أثناء الجلسة قفز الخام الامريكي الي مستوى أكثر ارتفاعا بلغ 105.25 دولار للبرميل.
وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود نوفمبر تشرين الثاني 4.42 دولار أو 4.64 في المئة ليغلق على 99.61 دولار للبرميل بعد ان قفز أثناء الجلسة الي 100.50 دولار.
وقال أحد المتعاملين "هذا يضاهي الانتعاش الذي شهدناه في أسواق رأس المال في أرجاء العالم بفعل خطة الدعم الحكومي. السيولة تعود وتدفع الأسواق للصعود."
وأطلقت الحكومة الامريكية بضعة برامج قيمتها عدة مليارات من الدولارات لضمان الحيازات في صناديق الاستثمار المشتركة التي تستثمر في أسواق المال والحد من البيع على المكشوف في أسواق الأسهم بينما تعكف على وضع خطة أوسع للتخلص من الديون العقارية الخطرة.
وجاءت هذه الخطوات في نهاية أسبوع مفزع لوول ستريت تقدم فيه بنك الاستثمار ليمان براذارز بطلب لإشهار إفلاسه لحمايته من الدائنين وتدخلت فيه الحكومة لانقاذ شركة التأمين (ايه.اي.جي) واضطر فيه بنك ميريل لينش الى بيع نفسه الى بنك اوف امريكا.
وتبقى أسعار النفط منخفضة بشدة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته فوق 147 دولارا للبرميل في أواسط يوليو تموز مع تعرضها لضغوط من تزايد الأدلة على ان تكاليف الطاقة المرتفعة والمشاكل الاقتصادية تقوض الطلب العالمي على الوقود.
وانتشل أحدث اتجاه صعودي أسعار النفط من أدنى مستوى لها في سبعة أشهر البالغ 90.51 دولار والذي هوت اليه يوم الاربعاء.
وتلقى سوق النفط دعما من استمرار المخاوف بشأن الامدادات من الولايات المتحدة ونيجيريا.
وظل 89.2 في المئة من انتاج النفط من القطاع الامريكي في خليج المكسيك متوقفا يوم الخميس في أعقاب الإعصار ايك مع 14 في المئة من طاقة التكرير النفط في البلاد. ويمثل انتاج الخليج ربع الانتاج الامريكي من النفط الخام.
ومن ناحية أُخرى قال متشددون في نيجيريا العضو في منظمة اوبك انهم هاجموا خط أنابيب آخر في دلتا النيجر الغنية بالنفط.
وقالت حركة تحرير دلتا النيجر التي أعلنت "حربا نفطية" على قطاع النفط والجيش انها استخدمت متفجرات لتخريب خط انابيب تشغله شركة رويال داتش شل في قناة كاوثرون بولاية ريفرز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيلوسي تؤيد تحركاً سريعاً بشأن تشريع لإنقاذ وول ستريت

بيلوسي تؤيد تحركاً سريعاً بشأن تشريع لإنقاذ وول ستريت

Fri Sep 19, 2008 5:41pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي يوم الجمعة ان المشرعين "ملتزمون بتحرك سريع" يشارك فيه الحزبان الجمهوري والديمقراطي لإصدار قانون لإنقاذ وول ستريت.
وأضافت النائبة الديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا قائلة في بيان "الكونجرس مُستعد ان يواصل العمل الى ما بعد الموعد المستهدف لعطلته لدراسة حلول تشريعية وإجراء التحقيقات اللازمة لمعالجة هذه الأزمة التاريخية."
ويحاول الكونجرس رفع الجلسات بحلول نهاية الأسبوع القادم حتى يمكن للمشرعين ان يقوموا بحملتهم قبل انتخاب التجديد النصفي للكونجرس في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني. لكن مع محاولة وزير الخزانة هنري بولسون إعطاء الكونجرس تفاصيل عن صفقة انقاذ شاملة للقطاع المالي في الايام القادمة فان العطلة قد تتأجل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: أمريكا ستقترح خطة قيمتها بين 500 و800 مليار دولار لشراء أصول

مصادر: أمريكا ستقترح خطة قيمتها بين 500 و800 مليار دولار لشراء أصول

Sat Sep 20, 2008 4:02am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت مصادر في الصناعة المصرفية ان الخزانة الامريكية ستقترح برنامجا حكوميا تتراوح تكاليفه بين 500 مليار دولار و800 مليار دولار لشطب الاصول الفاسدة المرتبطة بالقروض العقارية من سجلات الشركات المالية الامريكية.
واضافت المصادر ان الحكومة ستحصل على رهون عقارية سكنية وتجارية وسندات تدعمها قروض عقارية بموجب هذا الاقتراح الذي يحتاج الى موافقة الكونجرس.
وامتنعت متحدثة باسم وزارة الخزانة عن التعليق.
وتأتي هذه الخطوات في ختام اسبوع واجهت خلاله الاسواق المالية اخطر سلسلة من الازمات منذ الكساد العظيم في الثلاثينات وهددت الاقتصاديات الوطنية والنظام المصرفي العالمي.
وقالت المصادر ان الحكومة ستجري مزادات عكسية لدفعات تبلغ 50 مليار دولار مع قول مصدر ان الزيادات الاضافية ستؤخذ في مجموعات تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار وان خمسة مديرين اصول خارجيين سيساعدون في ادارة المشتريات.
وصرح مصدر بان الحكومة لن تواجه موعدا نهائيا للتخلص من هذه الاصول التي حصلت عليها بموجب الخطة التي يجري ارسالها الى الكونجرس. واضاف المصدر ان اي اصول يتم التخلص منها سيكون من المتعين ان تكون مدونة في سجلات اي مؤسسة مالية مشاركة في 15 سبتمبر ايلول.
وقال مشروعون انهم سيتحركون بشكل سريع في محاولة لتنفيذ خطة لانقاذ الاصول والتي قال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بين بيرنانك انها ضرورية لضمان الا تؤدي الديون المعدومة الى انهيار النظام المالي والاقتصاد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فيشر: النظام المصرفي في إسرائيل قوي وآداء الاقتصاد جيد

فيشر: النظام المصرفي في إسرائيل قوي وآداء الاقتصاد جيد

Fri Sep 19, 2008 7:31pm GMT

القدس (رويترز) - عبر ستانلي فيشر محافظ بنك اسرائيل المركزي يوم الجمعة عن ثقته في النظام المصرفي في البلاد وأشاد باداء الاقتصاد الاسرائيلي.
وأبلغ فيشر القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي ان النظام المالي في اسرائيل قوي بدرجة تمكنه من تجاوز اثار الازمة المالية العالمية التي فاقمها انهيار بنك ليمان براذارز.
وقال فيشر وهو نائب رئيس سابق لمجموعة سيتي جروب "نظامنا المصرفي قوي جدا" مضيفا ان الاقتصاد الاسرائيلي في "وضع جيد جدا."
واشاد فيشر بخطة الحكومة الامريكية للتخلص من الديون العقارية الخطرة وفرض حظر على بيع الاسهم على المكشوف قائلا انها "خطوات عريضة جدا ومهمة جدا."
وسئل فيشر عن رأيه في معالجة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي للازمة المالية في الولايات المتحدة فقال انه "يتعامل مع الازمة بشكل رائع."
وقال برنانكي ووزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يوم الجمعة انهما سيعملان مع الكونجرس في العطلة الاسبوعية لوضع تفاصيل خطة للتخلص من الاصول المعدومة التي تخنق النظام المالي في امريكا منذ عام.
وأعادت انباء الخطة الثقة الى المستثمرين وأوقفت هبوطا حادا في اسواق الاسهم العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الين يهبط بشدة أمام الدولار بعد إعلان الحكومة الأمريكية خطة إنقاذ

الين يهبط بشدة أمام الدولار بعد إعلان الحكومة الأمريكية خطة إنقاذ

Fri Sep 19, 2008 9:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - مني الين الياباني يوم الجمعة بأسوأ هبوط ليوم واحد أمام الدولار في أكثر من خمسة أشهر بعد ان جددت خطوات اتخذتها الحكومة الأمريكية لدعم الثقة في الأسواق المالية المتعثرة شهية المستثمرين في الأسواق العالمية للصفقات المحفوفة بالمخاطر.
وحث وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون الحكومة على إنفاق مليارات الدولارات للتخلص من الاصول العقارية الخطرة التي تخنق النظام المالي في حين قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) انه سيقدم قروضا لدعم الصناديق المشتركة التي تستثمر في أسواق العملات.
ووضعت تلك التطورات ضغوطا على الين الذي استفاد من تدفقات رؤوس الأموال الباحثة عن ملاذات آمنة هربا من الاضطرات المالية التي أثارها انهيار بنك ليمان براذارز هذا الاسبوع واضطرار الحكومة الامريكية الى انقاذ شركة التأمين امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي).
وقال أحد المتعاملين "الصورة تغيرت تماما والخاسر الاكبر هو الين مع عودة الشهية للمخاطر."
وصعد الدولار في احدى مراحل الجلسة الى 108.06 ين وهو اعلى مستوى له في عشرة ايام وفقا لبيانات رويترز قبل ان يتخلى عن بعض مكاسبه ليسجل في أواخر المعاملات في نيويورك 107.42 ين مرتفعا 1.8 في المئة خلال اليوم وهي أكبر مكاسب له في يوم واحد امام العملة اليابانية منذ اوائل ابريل.
وصعد اليورو اثناء الجلسة الى 155.53 ين قبل ان يسجل في أواخر المعاملات 155.46 ين مرتفعا 2.8 في المئة. وأعطى ذلك دعما للعملة الاوروبية الموحدة أمام الدولار.
وأمام العملة الامريكية سجل اليورو اثناء التعاملات 1.4498 دولار وهو أعلى مستوى له في الجلسة قبل ان يتراجع قليلا الى 1.4464 دولار في اواخر المعاملات في نيويورك بعد ان باع بعض المستثمرين مراكز قبل عطلة نهاية الاسبوع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يصعد حوالي 3 دولارات بفضل خطة أمريكية لحل الأزمة المالية

النفط يصعد حوالي 3 دولارات بفضل خطة أمريكية لحل الأزمة المالية

Fri Sep 19, 2008 5:06pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت أسعار العقود الاجلة للنفط حوالي 3 دولارات متخطية مستوى 100 دولار للبرميل يوم الجمعة مواصلة انتعاشها مدعومة بتوقعات بأن خطة شاملة للحكومة الامريكية ستساعد أسواق المال المنهكة.
ويعتزم وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي) بن برنانكي العمل خلال العطلة الاسبوعية مع الكونجرس لوضع خطة لحل مشكلة الاصول المصرفية المتعثرة التي تخنق النظام المالي.
وساهمت هذه الانباء في رفع سعر الخام الامريكي الخفيف 2.74 دولار الى 100.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 1620 بتوقيت جرينتش بعد ان قفز في وقت سابق من الجلسة الي مستوى اكثر ارتفاعا بلغ 103.64 دولار. وتعافت الاسعار من ادنى مستوى لها في سبعة أشهر البالغ 90.51 دولار الذي هوت اليه يوم الاربعاء.
وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.66 دولار الى 97.85 دولار للبرميل.
وكان تراجع الطلب على النفط في الولايات المتحدة ودول أخرى مستهلكة بسبب ارتفاع تكاليف الوقود والازمة الائتمانية قد ساعدا في تراجع اسعار النفط عن أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته في يوليو تموز الماضي فوق 147 دولارا للبرميل.
وتلقى سوق النفط دعما من استمرار المخاوف بشأن الامدادات من الولايات المتحدة ونيجيريا.
وظل نحو 93 في المئة من انتاج النفط من القطاع الامريكي في خليج المكسيك متوقفا يوم الخميس في أعقاب الاعصار ايك. ويمثل انتاج الخليج ربع الانتاج الامريكي من النفط الخام وتمثل المصافي في المنطقة 14.5 في المئة من طاقة تكرير النفط على مستوى البلاد.
وقال متشددون في نيجيريا انهم هاجموا خط أنابيب اخر في دلتا النيجر الغنية بالنفط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بولسون يدعو إلى خطة بمليارات الدولارات لإنقاذ الأصول الأمريكية

بولسون يدعو إلى خطة بمليارات الدولارات لإنقاذ الأصول الأمريكية

Fri Sep 19, 2008 5:10pm GMT

واشنطن (رويترز) - دعا وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يوم الجمعة الحكومة الامريكية لانفاق مئات المليارات من الدولارات لانقاذ المؤسسات المالية من الرهون العقارية الخطرة التي تهدد بانهيار القطاع المالي.
وقال بولسون في مؤتمر صحفي "يتعين علينا الآن اتخاذ المزيد من الاجراءات الحاسمة لمعالجة اسباب المشكلات التي تواجه القطاع المالي بشكل شامل واساسي."
وأضاف "نحن نتحدث عن مئات المليارات من الدولارات. يتعين ان تكون (الخطة) كبيرة ما يكفي لاحداث فرق حقيقي وبلوغ جوهر المشكلة."
وخصص بولسون وبن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بالفعل ما يقرب من تريليون دولار من أموال دافعي الضرائب للابقاء على عمل أسواق الائتمان. وقال بولسون ان أحدث خطوة تمثل أفضل أمل لحماية اموال الناس وتجنب كساد كبير."
وقال "انا مقتنع ان هذا الاسلوب الجريء سيكلف الاسر الامريكية أقل بكثير من البديل - وهو استمرار سلسلة من انهيارات المؤسسات المالية وتجمد اسواق الائتمان بحيث لا يمكنها تمويل التوسعات الاقتصادية."
وأعلنت وزارة الخزانة في وقت سابق انها ستضخ 50 مليار دولار من صندوق استقرار البورصات في برنامج ضمانات مؤقت لدعم الثقة في قطاع صناديق الاستثمار العاملة في سوق النقد.
وكانت هذه احدث خطوة ضمن سلسلة اجراءات اتخذتها الحكومة لمنع أسواق الائتمان من التجمد بسبب خسائر من قطاع الرهون العقارية عالية المخاطر.
وكانت الازمة قد دفعت بنك ليمان براذرز لاشهار افلاسه وميريل لينش للاندماج فجأة مع بنك اوف امريكا وايه.اي.جي للطلب قرض حكومي ودفعت الحكومة للسيطرة على شركتي الرهن العقاري العملاقتين فاني ماي وفريدي ماك يوم السابع من سبتمبر أيلول.
وأوضح بولسون ان الخطوات التي تعالج كل حالة على حدة ليست كافية ودعا المشرعين الامريكيين للموافقة على خطة أشمل.
وقال "الحكومة الاتحادية يجب أن تنفذ برنامجا لازالة هذه الاصول التي لا يمكن تسييلها والتي تثقل على المؤسسات المالية وتهدد اقتصادنا."
وتابع "هذا البرنامج للتخلص من الاصول الخطرة يجب ان يصمم بعناية وان يكون كبيرا بما يكفي لاحداث أكبر أثر في حين يشمل اجراءات لحماية دافعي الضرائب بأكبر درجة ممكنة."
وقال كذلك انه يتعين اتخاذ اجراءات فورية اضافية في حين يعمل هو مع الكونجرس في مطلع الاسبوع المقبل على وضع الخطة الاوسع نطاقا.
وقال "اولا لتوفير تمويل اضافي لاسواق الرهن العقاري ستقوم (المؤسستان اللتان ترعماها الحكومة) فاني ماي وفريدي ماك بزيادة مشترياتهما من الاوراق المالية المدعومة برهون عقارية."
وبالاضافة الى ذلك ستوسع وزارة الخزانة من خطتها لشراء الاوراق المالية المدعومة برهون عقارية التي أعلنتها في وقت سابق هذا الشهر.
وقال "هاتان الخطوتان ستوفران دعما أوليا لاصول الرهون العقارية لكنهما لن تكفيان."
وأضاف الكثير من الاصول الخطرة لا يمكن للشركتين الحكوميتين او برنامج وزارة الخزانة شرائها مما يستوجب على الكونجرس ايجاد سبيل " للتخلص من هذه الاصول الخطرة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء كندا قلق بشأن القطاع المالي الأمريكي

رئيس وزراء كندا قلق بشأن القطاع المالي الأمريكي

Fri Sep 19, 2008 3:47pm GMT

أوتاوا (رويترز) - قال رئيس الوزراء الكندي ستيفين هاربر يوم الجمعة ان هناك مخاوف كبيرة بشأن استقرار القطاع المالي الأمريكي لكنه لا يتوقع أي اضطرابات في كندا.
وقال "أشعر ان هناك مخاوف كبيرة بشأن استقرار النظام الاقتصادي الأمريكي... أعتقد ان الإجراءات التي اتخذها الأمريكيون والتي يوشكون على اتخاذها ضرورية."
وتابع "سنعمل مع لاعبين دوليين آخرين لان التعاملات من الواضح انها تعبر الحدود الدولية هذه الأيام لكننا لا نتوقع أي أزمة في القطاع المالي الكندي."
وقال هاربر في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون من اقليم كيبيك ان الحكومة لا تدرس خطة انقاذ للبنوك الكندية وهي في حالة جيدة على الرغم من الأزمة المالية في الولايات المتحدة.
وأضاف "ليس هناك خطة انقاذ تجري دراستها للبنوك او المؤسسات المالية الكندية."
وتابع "كل المعلومات المتوافرة لدينا تشير ... الى ان قوائم حسابات القطاع المالي الكندي المجمعة مازالت قوية جدا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش: تدخل الحكومة ضروري لحل الأزمة المالية

بوش: تدخل الحكومة ضروري لحل الأزمة المالية

Fri Sep 19, 2008 3:48pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الجمعة ان تدخل الحكومة ضروري لحل المشاكل التي تعصف بالاسواق المالية ووصف الوضع بأنه "لحظة محورية لاقتصاد امريكا".
واضاف بوش قائلا في اعقاب الكشف عن خطط لمعالجة ازمة الديون العقارية الخطرة التي تثقل كاهل المؤسسات المالية "يتعين علينا ان نتحرك الآن لحماية القوة الاقتصادية لبلدنا."
وقال الرئيس الامريكي "بالنظر الى حالة عدم الاستقرار في الاسواق المالية اليوم واهميتها الحيوية للحياة اليومية للشعب الامريكي فان تدخل الحكومة ليس فقط مبررا بل أساسي أيضا."
وقال بوش ان من المهم معالجة الاسباب الاساسية وراء عدم استقرار الاسواق مضيفا ان الولايات المتحدة في حاجة الي برنامج لشراء الاصول غير السائلة من البنوك والمؤسسات المالية الاخرى.
وقال بوش "اقتصاد امريكا يواجه تحديات لم يسبق لها مثيل ونحن نرد عليها باجراءات لم يسبق لها مثيل."
واضاف ان من المهم ان يسارع الكونجرس الي اقرار تشريعات دون اضافة " البنود المثيرة للخلاف التي قد تعطل التحرك."
وفي وقت سابق دعا وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون الى خطة انقاذ بمئات المليارات من الدولارات للتغلب على الاضطرابات في الاسواق المالية وقال ان هذا هو أفضل أمل على المدى الطويل لانقاذ اموال دافعي الضرائب.
وقال بوش "هذه خطوة حاسمة ستعالج المشاكل الاساسية في نظامنا المالي... انها ستساعد في رفع الضغوط عن ميزانيات البنوك والمؤسسات المالية الاخرى. وستسمح لها باستئناف الاقراض وستجعل عجلة نظامنا المالي تدور مرة اخرى."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب ينهي التعاملات في أوروبا مرتفعاً مع تراجع الدولار أمام اليورو

الذهب ينهي التعاملات في أوروبا مرتفعاً مع تراجع الدولار أمام اليورو

Fri Sep 19, 2008 3:36pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت اسعار الذهب للمعاملات الفورية لتنهي جلسة التداول في اوروبا يوم الجمعة عند 856.15-857.65 دولار للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 847.25 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.
وصعد المعدن الاصفر بعد ان تذبذب اثناء الجلسة في نطاق واسع بلغ 50 دولارا مع تراجع الدولار امام اليورو وهو ما يزيد جاذبية المعادن النفيسة كأداة للتحوط من ضعف العملات.
وأنهت الفضة التعاملات في اوروبا على 12.30-12.40 دولار للاوقية ارتفاعا من 11.84 دولار في الاغلاق السابق في نيويورك.
وصعد البلاتين الي 1130-1140 دولارا للاوقية من 1089 دولارا كما ارتفع البلاديوم الي 232 دولارا للاوقية من 230 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تسجل أكبر مكاسب على الإطلاق في يوم واحد

الأسهم الأوروبية تسجل أكبر مكاسب على الإطلاق في يوم واحد

Fri Sep 19, 2008 4:14pm GMT

لندن (رويترز) - قفزت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة مسجلة أكبر مكاسب على الاطلاق ليوم واحد من حيث النسبة المئوية مدعومة بحظر مؤقت على مبيعات الاسهم المالية على المكشوف وخطوات للحكومة الامريكية لتهدئة التوترات في الاسواق.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 8.26 في المئة الي 1151.49 نقطة بعد ان سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر ارتفاعا بلغ 38 ر1153 نقطة. لكن المؤشر ما زال منخفضا 23.6 في المئة عن مستواه في بداية العام.
وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الاسهم الرابحة مع تسجيل سهم بنك (يو.بي. اس) قفزة بلغت 31.66 في المئة فيما صعد سهم بنك باركليز 29.24 في المئة وسهم مصرف (اتش.بي.او.اس) 28.91 في المئة.
وفي أحدث مثال على تدخل جهاز حكومي لتهدئة المخاوف قالت وزارة الخزانة الامريكية انها ستستخدم 50 مليار دولار لدعم صناديق الاستثمار المشتركة في اسواق المال التي هبطت قيم اصولها عن دولار واحد في خطوة اخرى لاحتواء الاضطرابات المتفاقمة في الاسواق المالية.
وفرضت هيئة الخدمات المالية في بريطانيا حظرا لمدة أربعة أشهر على بيع أسهم المؤسسات المالية على المكشوف في حين سيجري وقف البيع على المكشوف في 799 سهما مصرفيا في الولايات المتحدة بمقتضى أمر طاريء من لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية.
ويعتزم وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي العمل في اليومين القادمين مع الكونجرس لوضع تفاصيل خطة لمعالجة الاصول الخطرة للبنوك التي تخنق النظام المالي. وكان الاثنان قد اجتمعا مع زعماء الكونجرس ليل يوم الخميس.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 8.84 في المئة فيما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 5.56 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس مرتفعا 9.27 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الرئيس مبارك يستمع لتقرير حول استثمارات شركة‏IBM‏ في مصر‏: ‏إنشاء أول مركز للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط يناير المقبل

الرئيس مبارك يستمع لتقرير حول استثمارات شركة‏IBM‏ في مصر‏: ‏إنشاء أول مركز للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط يناير المقبل
جريدة الأهرام المصرية
19/9/2008

كتب ـ محمد أمين المصري وعادل اللقاني‏:‏
استقبل الرئيس حسني مبارك صباح أمس صامويل بالميزانو مدير شركة‏IBM‏ للكمبيوتر‏,‏ وحضر اللقاء د‏.‏ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات‏,‏ والذي صرح عقب المقابلة بأن الرئيس مبارك استمع إلي عرض حول الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في مصر خلال السنوات الماضية ومنذ عام‏1954‏ بالإضافة إلي عدد من المبادرات الأخري التي تم عرضها علي الرئيس‏.‏ وتتلخص هذه المبادرات أولا في اتفاقية لإنشاء مركز تميز للنانو تكنولوجي لأول مرة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط‏.‏ويتم إنشاء هذا المركز لأول مرة بالتعاون بين وزارتي الاتصالات والتعليم العالي وشركة‏IBM‏ وسيوجد به‏24‏ من المتخصصين في الثلاث سنوات الأولي للعمل في مجال التطوير وإجراء بحوث النانو تكنولوجي وتطبيقاتها في مجالات مختلفة في تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات أخري كثيرة‏,‏ وأضاف طارق كامل أن المبادرة الثانية هي إنشاء مركز جديد لتشغيل ألف من الشباب المصري سيتم البدء في إقامته قبل نهاية العام الحالي ليكون مركز استشارات جديدة لشركة‏IBM.‏ وسيقوم المركز بتقديم الاستشارات التكنولوجية في المنطقة وجنوب أوروبا باستخدام الشباب المصري‏كما يقوم بتدريبهم من خلال وزارة الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع‏IBM‏ علي أن يكون جاهزا للقيام بهذه المهمة وهو ما يتفق تماما مع السياسة التي تقوم بتنفيذها والخاصة بتعظيم دور مصر في تصدير الخدمات التكنولوجية والبرمجيات‏.‏ وقال طارق كامل إن رئيس شركة‏IBM‏ أكد للرئيس مبارك أن الشركة تقوم حاليا بتنويع استشاراتها علي مستوي العالم وتري أن مصر هي أحد الأماكن الرئيسية المرشحة لمزيد من الاستثمار في هذا المجال‏.‏وأضاف وزير الاتصالات أن المبادرة الثالثة هي لتدريب مجموعات من الشباب في أثناء دراستهم في الجامعات المصرية في تخصصات مختلفة علي النظم الخاصة بتصدير الخدمات واقتصاد الخدمات وتطبيقاته المختلفة‏,‏ خاصة أنه أصبح يشكل ما يتراوح بين‏60‏ و‏70%‏ من اقتصاد العالم‏.‏ وأوضح أن مصر مؤهلة حسبما عرض رئس شركة‏IBM‏ للقيام بدور كبير في اقتصاد المعرفة واقتصاد الخدمات خلال الفترة المقبلة من خلال الموارد الموجودة حاليا والشباب المتوفر والموقع الجغرافي والحوافز التي تقدمها الحكومة‏.‏وحول مركز النانو تكنولوجي قال طارق كامل إنه سيتم افتتاحه في يناير المقبل وسيعين به‏12‏ مهندسا و‏24‏ من العلماء العاملين في شركة‏IBM‏ بجانب مركز الاستشارات التكنولوجية الذي يبدأ أعماله قبل نهاية العام الحالي ويعمل به‏155‏ مهندسا‏,‏ ويصل عددهم إلي‏1555‏ مهندسا خلال العامين المقبلين كما سيتم افتتاح أكاديمية‏IBM‏ للخدمات الاقتصادية والصناعية ويبدأ العمل بها العام الدراسي الحالي‏.‏و قال صامويل بالميزا إن هذه هي أول زيارة لرئيس شركة‏IBM‏ لمصر منذ بداية عمل نشاط شركته في مصر عام‏1954,‏ وأشار إلي أن ثمة شعورا بأن هناك أجواء مناسبة للاستثمار بسبب الفرص الاقتصادية الموجودة والعناصر الشبابية المصرية التي يمكن أن تساهم في نجاح شركته‏,‏ ليس فقط من خلال عملياتها في مصر ولكن في دول العالم‏,‏ وأوضح أنه تم اتخاذ قرار بعقد شراكة مع مصر للمساعدة في مجال تكنولوجيا المعلومات‏وأن هناك معملا تابعا للشركة في مصر يعمل فيه نحو‏400‏ من المتخصصين ضمن فريق عمل الشركة في مصر والذي يبلغ عدده‏955‏ متخصصا‏,‏ وأشار إلي أنه سيتم في الفترة المقبلة توسيع أعمال الشركة خاصة في مجال الخدمات التكنولوجية‏.‏

بحث إنشاء منطقة تجارة حرةبين مصر وتجمع الميركسور

بحث إنشاء منطقة تجارة حرةبين مصر وتجمع الميركسور
جريدة الأهرام المصرية
19/9/2008

كتبت ــ إبتسام سعد‏:‏
بحث المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة‏,‏ والسيد لويس أنريك السفير الأرجنتيني بالقاهرة سبل زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والأرجنتين‏,‏ وتضمنت المباحثات الإعداد للاجتماع المقبل بين مصر وتجمع الميركسور‏(‏ البرازيل ـ أوروجواي ـ باراجواي ـ الأرجنتين‏)‏ الهادف إلي بدء التفاوض بشأن توقيع اتفاق للتجارة التفضيلية بين الجانبين‏,‏ وذلك من أجل زيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودول التجمع‏.‏وقال رشيد‏:‏ إن اللقاء تضمن حث الجانب الأرجنتيني علي إزالة جميع العوائق الفنية أمام الصادرات المصرية‏,‏ وذلك لتسهيل دخول المنتجات المصرية للسوق الأرجنتينية‏,‏ كما تضمن اللقاء بحث إمكانات توقيع اتفاق حول تجنب الازدواج الضريبي‏,‏ وذلك لتشجيع زيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين‏.‏ وأوضح ممدوح مصطفي رئيس جهاز التمثيل التجاري أن وفدا من تجمع الميركسور سوف يحضر إلي القاهرة منتصف شهر أكتوبر المقبل لعقد لقاءات مع الجهات المصرية المعنية لتفعيل الاتفاق الإطاري السابق توقيعه بين مصر وتجمع الميركسور في يوليو‏2004‏ بالأرجنتين‏.‏ وقال‏:‏ إن حجم التجارة البينية بين مصر والأرجنتين بلغ‏432.2‏ مليون دولار في عام‏2007,‏ حيث تتمثل أهم الصادرات المصرية للأرجنتين في الحديد والصلب‏,‏ والمواد الكيماوية‏,‏ والأسمدة‏,‏ والأدوية‏,‏ وتتمثل الوارادات في القمح‏,‏ واللحوم‏,‏ والورق‏.‏

نظيف ووزير النقل يشهدان توقيع الإتفاقية‏: ‏‏8‏ ملايين يورو منحة إيطالية لتطوير هيئة السكك الحديدية

نظيف ووزير النقل يشهدان توقيع الإتفاقية‏: ‏‏8‏ ملايين يورو منحة إيطالية لتطوير هيئة السكك الحديدية
جريدة الأهرام المصرية
19/9/2008

كتب ـ شريف جاب الله وخليفة أدهم‏:‏
شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف ووزير النقل محمد لطفي منصور مساء أمس‏,‏ مراسم توقيع منحة مقدمة من الحكومة الإيطالية بمبلغ‏8‏ ملايين يورو لدعم خطة إعادة هيكلة وتطوير الهيئة القومية لسكك حديد مصر‏,‏ في إطار برنامج تطوير قطاع السكك الحديدية الذي أعلنته وزارة النقل عام‏2006.‏وقعت الاتفاقية وزيرة التعاون الدولي السيدة فايزة أبو النجا ووزيرخارجية إيطاليا فرانكو فرتيني الذي يزور مصر حاليا وذلك بمقر مجلس الوزراء بالقرية الذكية‏.‏جاء التوقيع أمس‏,‏ علي خلفية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين مصر وإيطاليا في أبريل الماضي‏,‏ وبحضور الرئيس محمد حسني مبارك ورئيس الوزراء الإيطالي بيرلسكون‏.‏وبموجب هذا الاتفاق ستقوم الحكومة الإيطالية في إطار خطة التطويرالشاملة للسكك الحديدية المصرية بالإسهام من خلال مخصصات برنامج مبادلة الديون لتنفيذ بعض المبادرات لتطوير السكك الحديدية منها تحمل التكلفة المالية البالغة‏88‏ مليون جنيه لإقامة عشرة من الخبراء الإيطاليين في مصر لمدة سنوات لتقديم الدعم الإداري والفني للقيادات العليا بالهيئة القومية للسكك الحديدية المصرية‏.‏وصرح وزير النقل المهندس محمد لطفي منصور عقب التوقع بأن الاتفاقية تعكس دعم القيادة السياسية في مصر لتطوير شريان مصر الثاني السكك الحديدية التي تقدم خدماتها اليومية لجميع المصريين‏.‏واهتماما من الحكومة بتطوير الخدمات الحيوية المرتبطة بحياة المواطنين اليومية‏,‏ وجه وزير النقل الشكر للرئيس حسني مبارك علي دعمه الشخصي لملف النقل وإيمانه بأن تطوير هذا القطاع سيحدث نقلة نوعية في التنمية المنشودة وأيضا الرؤية الواضحة لرئيس مجلس الوزراء بأن النقل الذي يمثل عصب التنمية سيقود قاطرتها إلي الإمام في السنوات القليلة المقبلة‏.‏وأضاف الوزير أنه التقي ووزير النقل والبنية التحتية الإيطالي التيرو مايتولي في شهر يونيو الماضي‏,‏ في روما علي هامش عقد القمة المصرية ـ الإيطالية السنوية بهدف دعم قطاع النقل في مصر خاصة السكك الحديدية التي تملك إيطاليا خبرة عريضة في تطوير خدماتها بما يتواكب مع الاحتياجات اليومية للمواطنين‏.‏ وشرح الوزير أهمية هذا الاتفاق الذي سيوجد تحالفا استراتيجيا بين البلدين حيث تقدم إيطاليا الدعم الفني للأقسام الرئاسية للسكك الحديدية والتي تم تحديدها أخيرا‏,‏ طبقا لخطة إعادة الهيكلة الحديدية وهي البنية الأساسية والصيانة‏,‏ وحدات المسافات القصيرة والطويلة والبضائع نظم الأمن والسلامة نظم الإدارة وتنمية الموارد البشرية وختم وزير النقل تصريحاته أن هذا الدعم الإيطالي سيفتح آفاقا جديدة لتنمية العلاقات الثنائية في مجالات استراتيجية لتحقيق خدمات أفضل للمواطن العادي وليس فقط دعم العلاقات التجارية والاسثمارية‏.‏أوضحت فايزة أبو النجا أن وزارة التعاون الدولي‏,‏ بالتنسيق مع وزارة النقل تولت عملية التفاوض مع الجانب الإيطالي لإتاحة هذه المنحة‏,‏ وذلك للأهمية التي توليها الحكومة المصرية لتطوير قطاع النقل بهدف تحسين مستوي الخدمة المقدمة للمواطنين وزيادة مستوي الأمان لشبكة السكك الحديدية‏,‏ وتحسين وتطوير خدمات نقل البضائع لتتسم بالتنافسية وتحسين القدرات والمهارات الإدارية بالهيئة‏.‏وأشارت إلي أن المنحة المقدمة تتاح لهيئة السكك الحديدية علي مرحلتين‏,‏ الأولي تبلغ‏4.8‏ مليون يورو لمدة ثلاث سنوات‏,‏ والثانية تبلغ‏3.2‏ مليون يورو‏.‏

خطة واشنطن لدعم المصارف قد تصل إلى تريليون دولار

خطة واشنطن لدعم المصارف قد تصل إلى تريليون دولار
مونت كارلو
19/09/2008

واشنطن (ا ف ب) - اعلن السناتور الجمهوري النافذ ريتشارد شلبي الجمعة ان خطة الادارةالاميركية لمساعدة المصارف لحل مشكلة الاصول المصرفية المتعثرة قد تكلف تريليون دولار.
وقال شلبي نائب رئيس لجنة الشؤون المصرفية لقناة "اي بي سي" التلفزيونية "اعتقد ان هذا سيكلف 500 مليار على الاقل".
واضاف "ولكن اذا نظرنا الى ما فعله البنك المركزي اذا ما نظرنا الى حجم قدرات وزارة الخزانة لمعالجة مشكلة شركتي فاني ماي وفريدي ماك اعتقد اننا نتحدث عن حوالي الف مليار دولار".
وبدأت وزارة الخزانة والمصرف المركزي الخميس مباحثات مع الكونغرس بشان خطة واسعة لمساعدة المصارف للتخلص من الاصول المتعثرة التي تعتبر وراء الازمة المالية الحالية.
وكالة فرانس برس © 2008

بنك إنكلترا يضخ 40 مليار دولار في أسواق المال

بنك إنكلترا يضخ 40 مليار دولار في أسواق المال
مونت كارلو
19/09/2008

لندن (ا ف ب) - قدم البنك المركزي البريطاني الجمعة قروضا اضافية بقيمة 40 مليار دولار (28 مليار يورو) لمؤسسات مالية تجد صعوبة في الحصول على اموال وسط ازمة الائتمان التي يشهدها العالم.
وقال بنك انكلترا الذي اعلن الخميس عن نيته تقديم تلك الاموال ان على المقترضين تسديد المبالغ بحلول الاثنين.
والجمعة قدم البنك المركزي الاوروبي 40 مليار دولار على شكل قروض قصيرة الامد. وضخت بنوك مركزية في عدد من دول العالم هذا الاسبوع مئات مليارات الدولارات في اسواق المال التي عانت من انهيار بنك ليمان براذرز الاستثماري الاميركي.
وكالة فرانس برس © 2008

بورصة موسكو تشهد ارتفاعاً كبيراً عند الافتتاح وتعلق تعاملاتها

بورصة موسكو تشهد ارتفاعاً كبيراً عند الافتتاح وتعلق تعاملاتها
مونت كارلو
19/09/2008

موسكو (ا ف ب) - فتحت بورصة موسكو التي علقت تعاملاتها منذ الاربعاء بسبب ازمة الثقة في القطاع المصرفي على ارتفاع صاروخي الجمعة مما ادى الى اغلاقها لمدة ساعة بعد نصف ساعة على معاودة النشاط فيها.
وكان المؤشر الرئيسي "آر تي اس" يشهد ارتفاعا نسبته 13,97% ومؤشر "ميسيكس" 9,7% عند تعليق التداول بهما.
وقال الناطق باسم السوق الرئيسية "آر تي اس" في موسكو حيث الاسهم مسعرة بالدولار لوكالة فرانس برس "اوقفنا التعاملات عند الساعة 11,05 (الساعة 07,05 ت.غ.) لساعة من الزمن بسبب الارتفاع الكبير" خلال المبادلات الاولى.
وقالت ممثلة ل"ميسيكس" واسهمها مسعرة بالروبل ان التعاملات توقفت عند الساعة 11,00 (السابعة ت.غ.).
وسبق للبورصة ان علقت الاربعاء لسبب معاكس بقرار من الحكومة بعد تراجع كبير بسبب المخاوف على القطاع المصرفي الروسي والتي زادت من حدتها الازمة المالية في وول ستريت.
وكالة فرانس برس © 2008

المصرف المركزي الياباني يضخ ما مجموعه ثلاثة آلاف مليار ين في القطاع المصرفي

المصرف المركزي الياباني يضخ ما مجموعه ثلاثة آلاف مليار ين في القطاع المصرفي

مونت كارلو
19/09/2008
طوكيو (ا ف ب) - اعلن المصرف المركزي الياباني انه ضخ الجمعة ما مجموعه ثلاثة الاف مليار ين (20 مليار يورو) اضافية في القطاع المصرفي لمواجهة اي نقص في السيولة ناجم عن الازمة المالية في الولايات المتحدة.
وتمت هذه العملية على مرحلتين: عرض اول بقيمة الفي مليار صباحا تلته عملية اخرى بالف مليار اضافي.
وبذلك ارتفع الى 11 الف مليار ين (73,3 مليار يورو) الاموال التي خصصها المصرف المركزي الياباني للمصارف الخاصة منذ مطلع الاسبوع.
وكالة فرانس برس © 2008

مجلس الاحتياطي الإتحادي يقدم مساعدات لصناديق أسواق النقد

مجلس الاحتياطي الإتحادي يقدم مساعدات لصناديق أسواق النقد

Fri Sep 19, 2008 2:03pm GMT

واشنطن (رويترز) - اعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الجمعة المزيد من الخطوات لمساعدة الاسواق المضطربة منها فتح الاقتراض من تسهيل الخصم أمام مؤسسات مالية لتمكينها من شراء أصول معينة من صناديق اسواق النقد.
وقال في بيان "ستشمل احد المبادرات مد قروض بدون حق الرجوع على الضامن بسعر الاقراض الاساسي لمؤسسات الايداع الامريكية والشركات المصرفية القابضة لتمويل مشترياتها من الاوراق التجارية عالية الجودة والمضمونة بأصول من صناديق الاستثمار العاملة في سوق النقد."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يرتفع والأسواق تترقب تفاصيل خطة إنقاذ أمريكية

الدولار يرتفع والأسواق تترقب تفاصيل خطة إنقاذ أمريكية

Fri Sep 19, 2008 12:06pm GMT

لندن (رويترز) - تمسك الدولار بمكاسبه الكبيرة أمام الين واليورو يوم الجمعة مدعوما بامال بأن خطة حكومية أمريكية ستساعد على انعاش القطاع المصرفي الذي تضرر من أسوأ أزمة مالية في عشرات السنين.
والين ذو الفائدة المنخفضة الذي عادة ما كان يستخدم في الاسابيع القليلة الماضية كملاذ امن في أوقات الاضطرابات المالية انخفض الى أدنى مستوياته في أسبوع أمام الدولار الذي ارتفع كذلك أمام سلة من ست عملات.
ويعتزم وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي العمل في مطلع الاسبوع على وضع خطة قد تحظى بموافقة الكونجرس في وقت قريب ربما الاسبوع المقبل.
وتفاصيل الخطة المتوقع ان تشمل تأسيس صندوق يشتري الاصول التي تنطوي على مخاطر من البنوك مازالت غامضة حتى الان.
لكن لاعبين في السوق يعتمدون على فكرة ان الخطة فضلا عن اجراءات تتخذها هيئات مالية أخرى ستحد في نهاية الامر من الاضطرابات التي أعقبت انهيار بنك ليمان براذرز وانقاذ شركة ايه.اي.جي الامريكية للتأمين في وقت سابق هذا الاسبوع.
وفي الساعة 1035 بتوقيت جرينتش ارتفع الدولار 1.7 بالمئة الى 107.34 ين بعد أن بلغ 107.74 ين.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمته امام ست عملات رئيسية 1.1 بالمئة الى 78.970 في حين هبط اليورو 0.8 بالمئة الى 1.4207 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية لتهدئة الأسعار

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية لتهدئة الأسعار

Fri Sep 19, 2008 12:08pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الجمعة انه رفع أسعار الفائدة الاساسية نصف نقطة مئوية في سادس خطوة من نوعها هذا العام استنادا الى ضرورة الحد من توقعات التضخم.
وأضاف أنه رفع فائدة الايداع لاجل ليلة الى 11.5 في المئة وفائدة الاقراض الى 13.5 في المئة. كما رفع سعر الخصم الى 11.5 في المئة. وجاء قرار البنك متفقا مع توقعات المحللين.
وقال البنك في بيان انه بعد دراسة المعلومات الدولية والمحلية المتاحة في اجتماعه يوم الخميس قرر أن من الضروري زيادة سعر الفائدة يوم الجمعة لاحتواء توقعات التضخم.
وكان ارتفاع الاسعار أدى الى احتجاجات في مدن كبرى في مصر ومنذ ذلك الحين واصل التضخم السنوي في المدن المصرية ارتفاعه الى 23.6 في المئة في أغسطس اب الماضي ليسجل أعلى معدل منذ 16 عاما متجاوزا توقعات المحللين.
وقال البنك المركزي الذي رفع الفائدة في كل اجتماعاته هذا العام ان التضخم في أسعار الغذاء يتراجع لكن التضخم غير الغذائي مازال مرتفعا.
وأضاف أن صدمة أسعار الغذاء العالمية ربما تكون في طريقها للانحسار مع انخفاض أسعار منتجات غذائية مثل القمح لكن التطورات العالمية ربما لا تنعكس بالكامل في السوق المحلية.
وسجل مؤشر رويترز جيفريز سي.ار.بي للسلع الاولية العالمية أدنى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول الماضي بعد أن تخلت أسواق الذهب والنحاس والقمح والذرة وفول الصويا عن أغلب مكاسبها التي تحققت هذا العام.
وقالت كارولين جريدي المحللة لدى دويتشه بنك ان البنك المركزي المصري قد يوقف سلسلة رفع الفائدة في اجتماعه المقبل وينتظر حتى تحدث قراراته السابقة أثرها في الاقتصاد.
وقالت ريهام الدسوقي الاقتصادية لدى بلتون فاينانشال في القاهرة ان من المرجح أن يظل التضخم مرتفعا حتى أوائل عام 2009 .
وأضافت "القاعدة المنخفضة التي يحسب على أساسها مؤشر أسعار المستهلكين حتى يناير (كانون الثاني) 2009 ستحافظ على ارتفاع التضخم الاساسي حتى ديسمبر (كانون الاول) وبعدها سينخفض المؤشر."
وأضافت أن معدل التضخم الاساسي في المدن قد يبلغ 24 في المئة بنهاية العام على أن يكون المتوسط السنوي 20 في المئة.
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السلطات الأمريكية تحظر مؤقتاً بيع الأسهم على المكشوف

السلطات الأمريكية تحظر مؤقتاً بيع الأسهم على المكشوف

Fri Sep 19, 2008 11:26am GMT

نيويورك (رويترز) - أصدرت لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية أمرا استثنائيا يوم الجمعة حظرت بموجبه عمليات البيع على المكشوف لعدد 799 سهما بالقطاع المالي وذلك في محاولة لحماية المستثمرين والاسواق.
وسينتهي مفعول هذا الامر قبل منتصف الليل يوم الثاني من أكتوبر تشرين الاول وربما يتم تجديده لفترة عشرة أيام أخرى اذا اقتضت الضرورة. ولا يجوز لقرار اللجنة أن يستمر أكثر من 30 يوما.
ويقضي الامر بان يفصح مديرو استثمارات المؤسسات عن مبيعاتهم من الاسهم على المكشوف لبعض الاوراق المالية المتداولة. ويتعين على المستثمرين في الوقت الحالي الكشف عن مراكزهم الدائنة الكبيرة.
كما خففت اللجنة بصفة مؤقتة القيود لتمنح الشركات مزيدا من المرونة لاعادة شراء السهم.
وجاء قرار اللجنة في أعقاب خطوة مماثلة اتخذتها السلطات البريطانية يوم الخميس بفرض حظر لمدة أربعة شهور على بيع الاسهم المالية على المكشوف.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير: سيئول تهدف إلى احتواء التأثير السلبي الناتج عن الأزمة المالية الأمريكية

وزير: سيئول تهدف إلى احتواء التأثير السلبي الناتج عن الأزمة المالية الأمريكية
يونهاب
19/9/2008

سيئول، 19 سبتمبر،(يونهاب) - قال احد كبار صناع السياسة الاقتصادية في البلاد في يوم الجمعة إن كوريا الجنوبية ستتخذ كل الإجراءات المطلوبة لتقليل عدم استقرار السوق الناتج عن الأزمة المالية الأمريكية.
وقال وزير المالية/كانغ مان سو في اجتماع لإدارة الأزمة الحكومية إن الحكومة تراقب بحرص موقف كل من الصادرات والاقتصاد المحلي لقياس أي تأثير سلبي وللتعامل مع أي نتائج خطيرة.
وقال إن افلاس شركة ليمان برذرز في هذا الاسبوع يؤثر تأثيراً سلبياً على أسعار الفائدة في البنوك والقروض القصيرة المدى، وسبّب تقلبات حادة في سوق الأسهم المحلي ومعدلات أسعار الصرف في سوق العملات الأجنبية.
إلا أن المسؤول أكد أنه من الممكن أن تقاوم كوريا الجنوبية أي مشاكل خطيرة بفضل السلامة العامة للسوق المالي، ونسبة الديون للشركات وحجم احتياطي النقد الأجنبي للبلاد.

بنك كوريا مستعد لإتخاذ اجراءات لاستقرار السوق

بنك كوريا مستعد لإتخاذ اجراءات لاستقرار السوق
يونهاب
19/9/2008

سيئول، 19 سبتمبر،(يونهاب) - قال رئيس البنك المركزي الكوري الجنوبي في يوم الجمعة إن البنك مستعد لاتخاذ اجراءات في حالة الضرورة لإحداث استقرار في الأسواق التي ضربتها الأزمة المالية الدولية.
وقال رئيس البنك المركزي الكوري الجنوبي/لي سيونغ تيه في اجتماع مع الخبراء الماليين إن البنك المركزي سيعزز المراقبة على الأسواق المالية وسيتخذ خطوات وقائية، بما فيها زيادة السيولة، لتهدئة عدم الاستقرار.
وطلب/لي من البنوك التجارية المحلية عدم التسرع بطلب سداد القروض حتى لا يتسببوا في وقوع أي صدمة للاقتصاد طبقاً للبنك المركزي. وقدم البنك المركزي 3.5 ترليون وون( بليون دولار أمريكي) إلى النظام المالي في يوم الخميس الماضي من خلال عمليات اتفاقيات إعادة الشراء.
وانخفضت أسعار العملة الكورية الجنوبية والأسهم في هذا الاسبوع بسبب الأزمة الائتمانية الدولية بسبب المخاوف المالية في الولايات المتحدة، بعد سقوط شركة ليمان برذرز.

تراجع العملة الكورية أمام الدولار وسط انهيار الائتمان العالمي

تراجع العملة الكورية أمام الدولار وسط انهيار الائتمان العالمي

يونهاب
19/9/2008
سيئول ، 18 سبتمبر (يونهاب) - تراجعت العملة الكورية الجنوبية مرة أخرى أمام الدولار يوم الخميس بعد تجدد مخاوف المستثمرين من انهيار الائتمان العالمي مرة أخرى.
وتم الإقفال على 1,53,30 مقابل الدولار الواحد لتنخفض عملة الوون بمقدار 37,3 مقارنة يوم الأربعاء. وفقد الوون 19% من قيمته خلال هذا العام ما عمل على زيادة ضغوط التضخم.
وقال/جون سونغ جي ، الخبير المالي بمعهد سامسونغ المستقبلي ' جاء تراجع قيمة الوون بعد زيادة حالة عدم الاستقرار في الأسواق المالية وانخفاض البورصة'. وتم إغلاق سوق البورصة الكوري الجنوبي (كوسبي) على 1,392,42 ، بانخفاض بلغ 2,3% .وجاء هذا الانخفاض في كوسبي جراء اضطراب الأسواق المالية بصورة متواصلة بعد قيام فايناسيال تايمز للبورصة بوصف كوريا الجنوبية على أنها ' سوق متقدمة' .وباع
المستثمرون الأجانب أسهماً محلية بقيمة 522,7 بليون وون (453,2 مليون دولار) في البورصة الرئيسة.
على صعيد آخر، ذكر بنك كوريا المركزي أن ضخ 3,5 تريليون وون في الأسواق خلال صفقات لإعادة الشراء ويستعد الآن لتقديم المزيد من السيولة إذا ما دعت الضرورة. كما أوضح البنك يوم الخميس أنه سيضخ دولارات في السوق المحلية إذا ما دعت الضرورة للحد من تقلبات السوق جراء انهيار مصرف ليمان برذرز في الولايات المتحدة.

ارتفاع الأسهم الصينية بنسبة 9.46 فى المائة بسبب تخفيض ضريبة الدمغة

ارتفاع الأسهم الصينية بنسبة 9.46 فى المائة بسبب تخفيض ضريبة الدمغة
شينخوا
2008-09-19
بكين 19 سبتمبر 2008 (شينخوا) ارتفعت اسعار الاسهم الصينية ارتفاعا حادا ليوم واحد بنسبة 9.46 فى المائة اليوم (الجمعة)، بعدما قررت الحكومة تخفيض ضريبة الدمغة المفروضة على شراء الاسهم أمس وسط تصريحات بشأن انتعاش السوق.
ارتفع مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى بنسبة 9.46 فى المائة أو بمقدار 179.25 نقطة ليقفل عند 2075.09 نقطة.
ولم يتغير المؤشر مقارنة بما سجله عند الاقفال فى منتصف اليوم، حيث ارتفعت اسعار معظم الاسهم بالفعل للحد الاعلى اليومى من العشرة فى المائة فى الجلسة الصباحية.
واقفل مؤشر شنتشن المجمع الاصغر عند 7154 نقطة، بارتفاع نسبته تسعة فى المائة أو مقداره 590.93 نقطة.

ارتفاع مؤشرات أسهم بورصة شانغهاي

ارتفاع مؤشرات أسهم بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-09-19
بكين 19 سبتمبر 2008 (شينخوا) وصل مؤشر شانغهاي المجمع فى بورصة شانغهاى الى 2075.09 نقطة عند الاقفال اليوم (الجمعة)، بارتفاع 179. 25 نقطة او بنسبة 9.46 في المائة مقارنة بالاقفال السابق.
مؤشر السهم"أ": 2179.11 نقطة، بارتفاع 188.21 نقطة او بنسبة 9.45 في المائة;
مؤشر السهم "ب":121.60 نقطة، بارتفاع 10.87 نقطة او نسبة 9.82 في المائة;
اجمالى قيمة التعاملات : 41.555 مليار يوان.

ارتفاع بورصة هونج كونج بنسبة 9.61 فى المائة عند الإقفال

ارتفاع بورصة هونج كونج بنسبة 9.61 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-09-19
هونج كونج 19 سبتمبر 2008 (شينخوا) ارتفعت بورصة هونج كونج بمقدار 1695.27 نقطة او ما نسبته 9.61 فى المائة لتصل عند الاقفال الى 19327. 73 اليوم (الجمعة)، بعد النشاط الذى شهدته وول ستريت ليلة امس وانتعاش السوق فى البر الرئيسى الصينى اليوم.

نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في عام 2008 بحدود 8ر7 ـ 8 بالمائة

نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في عام 2008 بحدود 8ر7 ـ 8 بالمائة
نوفوستي
2008 / 09 / 19

موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، وزير المالية ألكسي كودرين أن نمو الناتج المحلي الإجمال في عام 2008، سيكون بحدود 8ر7 ـ 8 بالمائة.
فقال كودرين في مجلس الدوما اليوم إن "نمو الناتج المحلي الإجمالي في هذه السنة 2008، سيكون أعلى من المتوقع ـ بحدود 8ر7 ـ 8 بالمائة".
وأشار في غضون ذلك إلى أن الحكومة لا تنوي تغيير الخطط بشأن النمو الاقتصادي في عام 2009.
وقال: "نحقق للسنة الثانية على التوالي نموا قياسيا للناتج المحلي الإجمالي". وأشار إلى تيسر تحقيق مؤشرات عالية على مستوى الاقتصاد العام، "رغم الصعوبات".
وكان نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في عام 2007 بنسبة 1ر8 بالمائة، وفي هذه السنة تكهنت السلطات بتحقيق نمو بنسبة 8ر7 بالمائة. ومن المتوقع أن تكون وتائر نمو الناتج المحلي الإجمالي في الفترة 2009 ـ 2011، وفقا لمسودة الميزانية بمستوى 2ر6 ـ 7ر6 بالمائة.

حجم الاحتياطات الدولية لروسيا ينخفض إلى 560 مليار دولار

حجم الاحتياطات الدولية لروسيا ينخفض إلى 560 مليار دولار
نوفوستي
2008 / 09 / 19

موسكو، 19 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت دائرة العلاقات الخارجية والعامة في البنك المركزي الروسي أن حجم الاحتياطات الدولية لروسيا (احتياطي الذهب والعملات الصعبة) انخفض من 6ر573 مليار دولار في 5 سبتمبر الحالي الى 3ر560 مليار دولار في الثاني عشر من نفس الشهر.
وبهذا الشكل انخفض حجم الاحتياطات الدولية لروسيا خلال أسبوع واحد بمقدار 3ر13 مليار دولار.
وتحول البنك المركزي الروسي إلى استخدام مصطلح الاحتياطات الدولية لأن مصطلح "احتياطي الذهب والعملات الصعبة" لم يعد متداولا عالميا.

معدل التضخم السنوي في المغرب 4.8% في أغسطس

معدل التضخم السنوي في المغرب 4.8% في أغسطس

Fri Sep 19, 2008 11:37am GMT

الرباط (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة ان مؤشر اسعار المستهلكين في المغرب تراجع الى 4.8 بالمئة في أغسطس اب الماضي بالمقارنة مع 5.1 بالمئة في يوليو تموز.
وبلغ معدل التضخم السنوي 4.7 بالمئة في يونيو حزيران انخفاضا من 5.4 بالمئة في مايو أيار.
وقالت المندوبية السامية للتخطيط ان تكاليف الغذاء زادت مع ارتفاع اسعار السلع العالمية بمعدل سنوي 8.3 بالمئة في أغسطس وهو معدل أبطأ من 9.1 بالمئة في يوليو.
وعلى اساس شهري قالت المندوبية ان معدل التضخم ارتفع 0.4 بالمئة في أغسطس بالمقارنة مع يوليو مع ارتفاع تكاليف الغذاء بنسبة 0.8 بالمئة.
وفي يونيو قالت الحكومة انها تتوقع ان يبلغ معدل التضخم ما بين 2.7 و2.9 بالمئة ارتفاعا من توقعاتها السابقة بأن يبلغ اثنين بالمئة.
ونقل عن محافظ البنك المركزي المغربي عبد اللطيف جوهري قوله يوم الخميس ان قلقه يزيد من الضغوط التضخمية.
ونقلت صحيفة لوماتان القريبة من البلاط الملكي عن جوهري قوله "في الوقت الحالي التضخم يبقى مدعاة للقلق رغم الجهود للسيطرة عليه.. التضخم المستورد له أثر."
واضاف قائلا "التضخم من خلال ارتفاع التكاليف له اثره ويخلق مع زيادات الاجور حلقة مفرغة."
وتخشى السلطات المالية وقادة الاعمال من ان تدفع المخاوف من ارتفاع التضخم البنك المركزي لرفع اسعار الفائدة مما يحد من النمو الاقتصادي الذي تروج له الحكومة لخلق فرص عمل جديدة.
وتتوقع الحكومة ان يبلغ معدل النمو الاقتصادي 6.8 بالمئة هذا العام ارتفاعا من 2.7 بالمئة في العام الماضي وان يبلغ في المتوسط 6.8 بالمئة في السنوات الاربع المقبلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسواق الروسية تنتعش وتستعيد الثقة

الأسواق الروسية تنتعش وتستعيد الثقة

Fri Sep 19, 2008 11:17am GMT

موسكو (رويترز) - عاد المشترون إلى أسواق الأسهم الروسية يوم الجمعة فارتفعت الأسعار مع استئناف التداول بعد توقف دام يومين وبعد أن ساعدت خطة دعم طارئة بتكلفة 130 مليار دولار على استعادة الثقة.
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 18 بالمئة بعد 35 دقيقة من بدء التعاملات مما أدى الى توقف مؤقت في التداول. وبعد اعادة الفتح ارتفع المؤشر 19.5 بالمئة الى 1020 نقطة في الساعة 0900 بتوقيت جرينتش.
وقاد الارتفاعات بنك في.تي.بي ثاني أكبر بنك في روسيا فارتفع سهمه بنسبة 59 بالمئة الى 4.3 كوبيك من 2.7 كوبيك عند اقفاله السابق. وارتفع سهم أكبر بنك في روسيا وهو سبيربنك 33 بالمئة كما صعدت أسهم شركات الطاقة مثل جازبروم ولوك أويل وروسنفت.
وقال رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في منتدى للاستثمار انه سيستجيب للازمة المالية باجراءات في السوق. وأضاف ان روسيا لديها ما يكفي من الاحتياطيات بالعملة الاجنبية لحماية قطاعها المالي ودعم الروبل.
وانتقد بوتين بحدة ما وصفه بمحاولات بعض الدول استدراج روسيا الى حرب باردة فيما بادا انه اشارة الى حديث أدلت به وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في واشنطن يوم الخميس.
وقال بوتين "نحن نعتبر أن كل المحاولات لجرنا مرة أخرى الى عصر الحرب الباردة لا تقل عن تهديد مباشر لمشروع تحديث روسيا."
ورحب المسؤولون الحكوميون ورجال الاعمال في المنتدى المقام في سوتشي على البحر الاسود بالانباء الواردة من الاسواق في موسكو.
وقال متعاملون ان تعهدات الحكومة يوم الخميس بانفاق 20 مليار دولار على شراء أسهم وخفض الرسوم على قطاع النفط بمقدار 5.5 مليار دولار واقراض شركات السمسرة وضخ مبالغ كبيرة في القطاع المصرفي قد حققت نتائج ايجابية.
وجاء انتعاش الاسواق الروسية في وقت تحسنت الاسواق العالمية استجابة لخطوات واسعة النطاق لمعالجة الازمة المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أمريكا تسعى لوضع خطة لتسوية ديون البنوك وبريطانيا تستهدف المضاربين

أمريكا تسعى لوضع خطة لتسوية ديون البنوك وبريطانيا تستهدف المضاربين

Fri Sep 19, 2008 9:15am GMT

نيويورك/واشنطن (رويترز) - اتخذت السلطات في الولايات المتحدة وأوروبا خطوات جذرية لاستعادة الثقة في أسواق المال المتعثرة يوم الخميس فاقترحت امريكا استخدام المال العام في امتصاص الديون المتعثرة المرتبطة بالرهون العقارية وضيقت بريطانيا الخناق على عمليات البيع على المكشوف لاسهم البنوك.
وكان أثر هذه الخطوات فوريا وملموسا فارتفعت سوق الاسهم الامريكية بأكبر نسبة مئوية في يوم واحد منذ ست سنوات مما أدى لارتفاع الدولار الامريكي وأسعار النفط بينما انخفض سعر الذهب. وانتعشت أيضا أسواق الاسهم الاسيوية.
ويعتزم وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي) بن برنانكي العمل خلال العطلة الاسبوعية مع الكونجرس لوضع خطة لحل مشكلة الاصول المصرفية المتعثرة التي تخنق النظام المالي.
واجتمع الاثنان مع زعماء الكونجرس مساء يوم الخميس لكنهما لم يتحدثا مباشرة عن تأسيس صندوق لهذا الغرض بعد الاجتماع.
وكان اثنان من المساعدين في الكونجرس قالا انه يجري بحث فكرة انشاء مثل هذا الصندوق.
وقال بولسون للصحفيين "تحدثنا عن أسلوب شامل يتطلب تشريعا للتعامل مع الاصول غير السائلة في القوائم المالية للمؤسسات المالية."
وقال رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب بارني فرانك ان حكومة الرئيس جورج بوش تعتزم ارسال اقتراح للكونجرس الامريكي للتعامل مع الاصول المتعثرة التي تعاني منها أسواق المال العالمية المضطربة.
وبعد لقاء كبار مسؤولي الحكومة قال النائب فرانك "سيكون تفويضا -وقد لا يكون كيانا- بل تفويضا لشراء الاصول المتعثرة."
وقال النائب الديمقراطي عن ماساتشوستس للصحفيين ان هناك خوفا أن انشاء كيان رسمي "قد يستغرق وقتا طويلا".
وقال أيضا انه يوجد "اجماع تقريبا" على أنه سيصدر تشريع لايجاد مثل هذا التفويض.
وكان فرانك بين كبار أعضاء الكونجرس الذين التقوا بوزير الخزانة بولسون وبن برنانكي ورئيس لجنة الاوراق المالية والبورصات كريستوفر كوكس في اجتماع مسائي غير معتاد في مكتب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في الكونجرس الامريكي.
واذا تأسس الصندوق فسيماثل صندوقا أنشيء لتصفية الديون المعدومة من جراء أزمة المدخرات والقروض في أواخر الثمانينات مما كلف الدولة 400 مليار دولار من المال العام.
وقال هاج شيرمان الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة ساليانت بارتنرز في هيوستون "أعتقد أنه سيبدأ في توفير أرضية لقيم الاصول ويسمح للمؤسسات بالعمل من خلاله بطريقة منظمة. فلن تضطر (المؤسسات) للارتماء في أحضان طالبي الشراء لتجنب الانهيار."
وفرضت هيئة الخدمات المالية البريطانية حظرا لمدة أربعة أشهر على بيع أسهم المؤسسات المالية على المكشوف وقال مصدر مطلع ان لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية تدرس فرض حظر مؤقت على البيع على المكشوف لبعض الاسهم أو كلها.
وقال كوكس "من المرجح أن نتخذ خطوات اضافية في الايام المقبلة تتعلق على نحو خاص بهذا الوضع الطاريء."
كما بدأ المدعي العام لنيويورك أندرو كومو تحقيقا موسعا في احتمالات ابرام صفقات غير قانونية من خلال البيع على المكشوف لاسهم مؤسسات وول ستريت مثل مورجان ستانلي وجولدمان ساكس.
وخلال التعاملات يوم الخميس انخفضت أسهم مورجان ستانلي بما يصل الى 42 في المئة وجولدمان ساكس 25 في المئة استمرارا للخسائر الكبيرة التي منيت بها في الايام الاخيرة ومحت عشرات المليارات من الدولارات من قيمتها السوقية. لكن أسهم المؤسستين ارتفعتا في التعاملات الالكترونية بعد الاغلاق الرسمي للبورصة عقب انباء تحرك الحكومتين الامريكية والبريطانية.
وكان المستثمرون بدأوا يطرحون التساؤلات عما اذا كان نموذج بنوك الاستثمار سيختفي وذلك بعد انهيار ليمان براذرز هولدنجز وخطة بيع ميريل لينش لبنك أوف أمريكا هذا الاسبوع.
وقالت مصادر مطلعة على مجريات الامور ان بنك الاستثمار مورجان ستانلي يجري محادثات للاندماج مع بنك واكوفيا الامريكي وفي الوقت نفسه يبحث امكانية ان ترفع مؤسسة الاستثمار الصينية وهي صندوق الثروة السيادية الصيني حصته في مورجان ستانلي لتصل الى 49 في المئة من 9.9 في المئة. وكان الصندوق الصيني اشترى الحصة في ديسمبر كانون الاول الماضي.
وبدأت المباحثات مع واكوفيا مساء الاربعاء باقتراح طرحه روبرت ستيل الرئيس التنفيذي لواكوفيا على جون ماك الرئيس التنفيذي لمورجان ستانلي وبلغ بعد ذلك مرحلة ذات طابع رسمي.
بل دارت تكهنات أن جولدمان ساكس أقوى بنوك الاستثمار ربما يسعى للبحث عن شريك ومن المحتمل أن يتم ذلك من خلال شراء أحد بنوك التجزئة.
واستمرت محادثات أخرى يوم الخميس قد تسفر عن مزيد من الاندماجات الكبرى في القطاع المصرفي.
فقد قالت مصادر مطلعة على الوضع ان بنك واشنطن ميوتيوال الامريكي العملاق للمدخرات والقروض والذي تحاصره خسائر الرهون العقارية واصل استكشاف كل الخيارات المتاحة مثل الاستمرار في المحادثات مع المشترين المحتملين أو زيادة رأس المال.
ومع ذلك فقد أدت أنباء عن عدم توصله بعد الى خطة لحل مشاكله الى تراجع أسهمه عن بعض المكاسب التي حققتها في وقت سابق في التعاملات الالكترونية بعد اغلاق البورصة.
وقالت المصادر ان الخاطبين المحتملين مثل جيه.بي. مورجان تشيس وويلز فارجو لم يتقدموا بعد بعروض رسمية رغم استمرار المفاوضات مع عدة أطراف أبدت اهتمامها بالبنك من بينها أيضا بنك اتش.اس.بي.سي ومجموعة سيتي جروب.
ويرزح القطاع المصرفي العالمي تحت وطأة ديون ترتبط بالرهون العقارية قيمتها مئات المليارات من الدولارات أصبحت قيمتها أقل من القيمة الاصلية بسبب أثر ركود سوق الاسكان الامريكي وما أعقبه من أزمة ائتمانية.
وفي الاسابيع الاخيرة تدخلت الحكومة لانقاذ ثلاثة من المؤسسات المالية العملاقة هي ايه.اي.جي عملاق صناعة التأمين وفاني ماي وفريدي ماك عملاقا صناعة الرهن العقاري.
لكن التحركات الرسمية لحل الازمة لم تفعل شيئا يذكر لاستعادة الثقة في أسواق الاسهم العالمية الى أن ظهرت يوم الخميس أنباء تضييق الخناق على البائعين على المكشوف وامكانية وضع خطة لامتصاص الديون المتعثرة.
وبعد أن كان مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا نحو 150 نقطة تحول اتجاهه وارتفع 410 نقاط.
وتحول أيضا اتجاه أسهم مؤسسات مصرفية مثل واكوفيا وواشنطن ميوتيوال من خسائر هائلة الى مكاسب بنسبة 59 و49 في المئة على الترتيب.
ومع ذلك فقد انخفضت أسهم مؤسسات الائتمان الاستثماري بفعل المخاوف من مستوى سحب الاموال من الصناديق وانخفض سهم ستيت ستريت كورب تسعة في المئة عند الاغلاق متصدرا الاسهم الهابطة في هذا القطاع بعد أن بلغ انخفاضه في وقت سابق خلال التعاملات 55 في المئة.
وارتفعت حدة التوتر في صناعة الصناديق منذ انخفضت قيمة أسهم أحد أقدم وأكبر صناديق سوق النقد الامريكية دون السعر الذي دفعه المستثمرون في شرائها يوم الثلاثاء.
وقال كونراد جام رئيس شركة تريم تابس انفستمنت ريسيرش التي تتابع تدفقات الاموال من الصناديق الاستثمارية واليها "نحن نشهد طنا من الذعر. وليس صغار المستثمرين فقط هم المذعورون بل المحترفون أيضا مذعورون."
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال ان الحكومة الامريكية قد تهييء تأمينا لصناديق الاستثمار في أسواق النقد يماثل التأمين الذي يحكم الان الودائع المصرفية.
وقد أنفقت السلطات الامريكية حتى الان أو تعهدت بانفاق 900 مليار دولار على دعم النظام المالي وسوق الاسكان. وربما تحصل السلطات على جانب كبير من هذا المبلغ اذا لم تنخفض أسعار الاصول عن المستويات التي هبطت اليها.
وجاء الحظر على البيع على المكشوف في بريطانيا بعد أن طبقت لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية قواعد يتعين بمقتضاها أن يسلم البائعون على المكشوف والمتعاملون السماسرة الاسهم بنهاية ساعات العمل يوم تسوية الصفقات أي بعد البيع بثلاثة أيام.
وقال جون ماك رئيس مورجان ستانلي لموظفيه في اجتماع انه يعتقد أن السلطات الامريكية بدأت تفهم المخاطر التي يمثلها البائعون على المكشوف.
وفي بادرة على تزايد لعبة القاء الاتهامات دعا المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة جون مكين الى استقالة رئيس لجنة الاوراق المالية والبورصات كوكس.
وفي أول تعليقات له على الازمة منذ تدخلت الحكومة بخطة انقاذ قيمتها 85 مليار دولار لشركة التأمين ايه.اي.جي هذا الاسبوع أبدى الرئيس جورج بوش قلقه للاضطرابات التي تجتاح الاسواق المالية وقال ان ادارته مستعدة لاتخاذ خطوات أخرى لتعزيز الاسواق وتحقيق استقرارها.
وفي وقت سابق أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي عن خطوات منسقة مع خمسة من البنوك المركزية الكبرى في العالم لضخ 180 مليار دولار من السيولة في أسواق النقد العالمية الامر الذي بث بعض الطمأنينة في نفوس المستثمرين وخفض أسعار الفائدة في سوق النقد الى اثنين في المئة من 8.5 في المئة.
وفي مؤشر على حجم الطلب على السيولة قال بنك انجلترا المركزي انه تلقى طلبات في عملياته في السوق المفتوحة للحصول على 202 مليار جنيه استرليني (365 مليار دولار) رغم أن المبلغ المعروض كان 66 مليار جنيه استرليني فقط.
وانتهز بنك لويدز تي.اس.بي البريطاني فرصة اضطراب الاسواق لتحقيق طموحه القديم بالاستحواذ على بنك اتش.بي.أو.اس أكبر البنوك البريطانية للرهون العقارية في صفقة بالاسهم قيمتها 22 مليار دولار.
من كريستيان بلم وكيفن دروباو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الذهب مع ارتفاع الدولار بعد انباء خطة الإنقاذ الأمريكية

انخفاض الذهب مع ارتفاع الدولار بعد انباء خطة الإنقاذ الأمريكية

Fri Sep 19, 2008 7:56am GMT

لندن (رويترز) - تراجع سعر الذهب يوم الجمعة مع ارتفاع الدولار الامريكي مقابل اليورو الاوروبي بعد أن ذكرت أنباء أن المسؤولين الامريكيين يبحثون خطة شاملة لحل مشاكل النظام المالي.
وفي الساعة 0716 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية الى 842.40- 843.90 دولار للاوقية (الاونصة) بالمقارنة مع اغلاقه على 847.25 دولار في نيويورك يوم الخميس.
وفي اليوم السابق ارتفع الذهب الى 902.60 دولار للاوقية مسجلا أعلى مستوى منذ الرابع من أغسطس اب الماضي.
وزاد سعر الفضة الى 12.09-12.14 دولار للاوقية من 11.84 دولار.
ويوم الخميس ارتفعت الفضة خمسة في المئة الى 12.99 دولار لتسجل أعلى مستوى منذ الخامس من سبتمبر ايلول.
وانخفض البلاتين الى 1070.50-1130.50 دولار للاوقية من 1089 دولارا والبلاديوم الى 224.50 -228.50 دولار للاوقية من 230 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم طوكيو ترتفع 3.8% بفعل الآمال في خطة لحل الأزمة

أسهم طوكيو ترتفع 3.8% بفعل الآمال في خطة لحل الأزمة

Fri Sep 19, 2008 6:18am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية نيكي 225 بنسبة 3.8 في المئة في ختام التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة مقتفيا أثر الاسهم في وول ستريت التي سجلت مكاسب حادة وقد لاقت دعما من أنباء أن الحكومة الامريكية تدرس ايجاد حل شامل للازمة المالية.
وقفزت أسهم شركات الخدمات المالية مثل مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية مدعومة بمشاعر الارتياح أنه يمكن تفادي انهيار النظام المالي.
وبنهاية جلسة التعامل قفز مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 431.56 نقطة أي بنسبة 3.8 في المئة الى 11920.86 نقطة.
وكان المؤشر انخفض يوم الخميس الى أدنى مستوى منذ يونيو حزيران عام 2005 .
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 4.7 في المئة الى 1149.12 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود الدولار مقابل اليورو والين في آسيا

صعود الدولار مقابل اليورو والين في آسيا

Fri Sep 19, 2008 2:14am GMT

طوكيو (رويترز) - قفز الدولار مقابل اليورو والين أوائل التعامل في اسيا يوم الجمعة وقد تدعم من انباء مفادها ان الحكومة الامريكية تدرس ايجاد حل شامل للازمة المالية.
وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يوم الخميس انه وزعماء الكونجرس يعكفون على اعداد خطة لمواجهة الاخطار التي تعصف بالاسواق ومعالجة الاصول المتعثرة للمؤسسات المالية.
وقفز مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.7 في المئة الى 78.683 . وكان المؤشر هوى يوم الخميس الى 77.260 أدنى مستوى له منذ اتواخر اغسطس اب.
وانخفض اليورو 0.8 في المئة الى 1.4232 دولار مقارنة بمستواه اواخر التعامل في نيويورك.
ومقابل العملة اليابانية قفز الدولار 0.8 في المئة الى 106.25 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تلغي ضريبة الدمغة على شراء الأسهم لتعزيز ثقة السوق

الصين تلغي ضريبة الدمغة على شراء الأسهم لتعزيز ثقة السوق
شينخوا
2008-09-18

بكين 18 سبتمبر 2008 (شينخوا) قررت الحكومة الصينية اليوم (الخميس) إلغاء ضريبة الدمغة المفروضة على شراء الأسهم بداية من غد (الجمعة) في خطوة لتشجيع ثقة السوق.

ذراع الاستثمار التابع للدولة يدعم أسهم ثلاثة مقرضين فى خطة لشراء الأسهم

ذراع الاستثمار التابع للدولة يدعم أسهم ثلاثة مقرضين فى خطة لشراء الأسهم

شينخوا
2008-09-18
بكين 18 سبتمبر 2008 (شينخوا) صرحت شركة هويجين المركزية للاستثمار المحدودة، ذراع الاستثمار بالحكومة الصينية، اليوم (الخميس) بانها ستشترى أسهم ثلاثة مقرضين صينيين كبار فى السوق الثانوية لدعم اسعار الاسهم وسط انخفاض سوق البورصة.
وذكرت الشركة انها ستشترى اسهم البنك الصناعى والتجارى الصينى وبنك الصين وبنك التعمير الصينى وقد بدأت العمليات اليوم.
يذكر ان شركة هويجين المركزية اسست فى عام 2002 بمهمة اصلاح البنوك المملوكة للدولة التى تواجه نسبة كبيرة من القروض غير المسددة.

النفط يرتفع بفعل خطط للانقاذ المالي وتباطؤ التعافي من أثار أيك

النفط يرتفع بفعل خطط للانقاذ المالي وتباطؤ التعافي من أثار أيك

Thu Sep 18, 2008 9:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت اسعار النفط للعقود الآجلة يوم الخميس وسط تفاؤل بشأن جهود واسعة النطاق لحل الازمة المالية في الولايات المتحدة وتزايد القلق بشان اثار الاعصارين جوستاف وايك على مخزونات الطاقة الأمريكية.
وأنهى الخام الأمريكي الخفيف جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 72 سنتا إلي 97.88 دولار للبرميل بعد ان سجل يوم الاربعاء مكاسب قوية بلغت 01 ر6 دولار. وواصل الخام الأمريكي الصعود في التعاملات الالكترونية اللاحقة على الاغلاق ليصعد أكثر من دولار.
وفي لندن ارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 35 سنتا ليغلق على 95.19 دولار.
وجاءت مكاسب النفط بعد تقرير قال إن وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون يروج لاقتراح بين اعضاء الكونجرس لانشاء هيئة للتعامل مع الديون المعدومة على غرار ما حدث مع أزمة المدخرات والقروض في أمريكا في عقد الثمانينات.
وفي وقت سابق من يوم الخميس انضمت أكبر البنوك المركزية في العالم في مسعى منسق لالقاء شريان حياة بعدة مليارات من الدولارات للاسواق العالمية في محاولة لتحريك الاقراض بين البنوك الذي جمدته الاضطرابات في وول ستريت.
وتسببت تقلبات الاسواق المالية في هبوط أسعار النفط بنسبة 10 في المئة يومي الاثنين والثلاثاء في أكبر هبوط في يومين منذ عام 2004 مع فرار المستثمرين من اسواق الخام إلى ملاذات أكثر امانا.
وقال متعاملون إن السوق يلقى دعما ايضا من استمرار توقف امدادات للطاقة في الولايات المتحدة في اعقاب الاعصارين جوستاف وايك.
وما زال 93 في المئة من انتاج النفط في خليج المكسيك وهو مصدر ربع انتاح البلاد من الخام متوقفا اضافة إلى حوالي 14.5 في المئة من طاقة انتاج الوقود المكرر.
وهبطت مخزونات البنزين في أمريكا إلى أدنى مستوى لها على الاطلاق بفعل اثار العاصفتين وقالت وزارة الطاقة الأمريكية انها تدرس تقديم طلب إلي وكالة الطاقة الدولية للافراج عن مخزونات وقود للطواريء.
ويلقى سوق النفط دعما ايضا من تصاعد التوترات في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط في نيجيريا حيث هدد متشددون يوم الاربعاء بتوسيع "حربهم النفطية" لتشمل حقول الخام البحرية. وتسببت هجمات حركة تحرير دلتا النيجر في خفض انتاج النفط في نيجيريا العضو في منظمة أوبك بمقدار الخمس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"فوربس": جيتس الأغنى عالمياً والوليد عربياً

"فوربس": جيتس الأغنى عالمياً والوليد عربياً

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
8/9/2008
تصدر بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوف على قائمة أثرى أثرياء العالم فى التقييم الذي تصدره مجلة فوربس ليحافظ بذلك على المركز الاول في الولايات المتحدة للعام الخامس عشر على التوالي.
وجاء الامير الوليد بن طلال في المركز الثالث عشر بثروة قدرها 20.5 مليار دولار، ليتصدر اغنى اغنياء العالم عربيا.
ومع ان جيتس احتفظ بصدارة القائمة بثروة فردية قدرتها فوربس بنحو 57 مليار دولار الا ان هذا الرقم اقل من ثروته في عام 2007 التي قدرتها المجلة بنحو 59 مليارا.
وجاء المستثمر وارين بافيت في المركز الثاني 50 مليار دولار، متراجعا عن 52 مليارا في عام 2007 واحتل الترتيب الثالث مؤسس اوراكل كوربوريشن لورنس ايليسون بثروة 27 مليار دولار.
وعاد اربعة اعضاء من عائلة والتون الى مواقعهما في المركزين الرابع والسابع بثروة اجمالية قدرت بنحو 23 مليار دولار.
واحتل رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرج الترتيب الثامن بثروة بلغت عشرين مليار دولار من شبكته الاخبارية المالية.
وعلى الوجه الاخر من العملة فقد ازاحت المشكلات الاقتصادية بعض اعضاء قائمة مجلة فوربس الامريكية لأغنى 400 امريكي.
ومن ابرز المتغيبين عن القائمة لعام 2008 موريس جرينبرج الرئيس التنفيذي لامريكان انترناشونال جروب ومج ويتمان الرئيس السابق لمؤسسة اي باي وتراجعت قيمة ثروات 126 شخصا مدرجين بالقائمة.
تراجعت ثروة قطب اندية القمار شيلدون أدلسون 13 مليار دولار في 2007 وهي اكبر خسارة لفرد فيالقائمة، كما تراجعت ايضا ثروة كيرك كيركوريان بمقدار 6.8 مليار دولار مع تدهور قيمة اسهم ام.جي.ام ميراج لاندية القمار.
وقال ماثيو ميللر محرر القائمة في فوربس "حقيقة ان ثروات الاغنياء لا تزيد تعني ان الاقتصاد بات ثابتا، مضيفا ان الائتمان غير متوفر والسيولة قليلة للغاية في الاسواق والصفقات لا تتم لذا فالاقتصاد ينكمش.
واستعانت فوربس في اعداد القائمة باسعار الاسهم التي جرى التداول عليها في التاسع والعشرين من اغسطس/ اب 2008 وهو ما يعني ان تدهور اسعار الاسهم خلال الايام الماضية، الذي كان جزءا من أسوأ اضطراب مالي منذ الكساد الكبير،ادى الى تآكل العديد من تلك الثروات.
(رويترز)

براءة حسام أبوالفتوح من الاستيلاء على أموال بنك القاهرة

براءة حسام أبوالفتوح من الاستيلاء على أموال بنك القاهرة

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/9/2008

قضت محكمة جنايات القاهرة الخميس ببراءة رجل الأعمال المصري حسام أبو الفتوح وثلاثة من مسئولي بنك القاهرة من تهمة الاستيلاء على مليار و400 مليون جنيه (7. 255 مليون دولار تقريبا) من البنك.
وقالت المحكمة - فى أسباب حكمها - إن البراءة جاءت فى ضوء التقرير الفنى لبنك القاهرة والذى أشار أن حسام أبوالفتوح قام بسداد مليار جنيه من الديون المستحقة عليه وأن باقى المبلغ وهو 400 مليون جنيه توجد ضمانات كافية لإمكانية سدادها بمعرفة أبوالفتوح .
وأشارت المحكمة أن الفترة التى وقعت فيها هذه الجريمة كانت أموال المودعين مكدسة بالبنوك وأن رؤساء البنك المتعاقبين لم يقوموا بالإبلاغ عن وقوع أى مخالفة من جانب أبوالفتوح لكون البنك يحتاج إلى عملاء جدد وتساهله من أجل ذلك فى إعطاء الضمانات اكتفاء بسمعة العميل، موضحة أن البنك لم يبلغ بالواقعة بينما قامت مباحث الأموال العامة بعملية إبلاغ النيابة العامة ضد أبوالفتوح والمسئولين الثلاثة بالبنك.
وكانت محكمة أول درجة قد عاقبت أبو الفتوح بالسجن لمدة عشر سنوات وبهاءالدين عبدالحميد الغزالى مدير عام البنك وعضو مجلس إدارته السابق بالسجن المشدد 7 سنوات، وبمعاقبة كل من أحمد عبدالقادر الشايب القائم بأعمال وكيل العمليات الخارجية وفؤاد محمد حشيش رئيس قسم الحسابات الجارية بالبنك سابقا بالسجن المشدد 5 سنوات لكل منهما.
وكان الدفاع عن أبوالفتوح قد قدم طعنا بالنقض على هذه الأحكام أمام محكمة النقض والتى قضت بنقض الحكم الصادر فى القضية وإعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة محاكمة أخرى.
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين فى هذه القضية للمحاكمة بعد أن نسبت اليهم تهم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على 4. 1 مليار جنيه لرجل الأعمال حسام أبوالفتوح بالمخالفة للقواعد والأعراف المصرفية والتزوير فى محررات رسمية.

الأسهم الأمريكية تصعد بقوة وسط آمال في حل للأزمة المالية

الأسهم الأمريكية تصعد بقوة وسط آمال في حل للأزمة المالية

Thu Sep 18, 2008 8:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - شهدت وول ستريت أفضل يوم لها في ست سنوات يوم الخميس مع صعودها بقوة في أواخر التعاملات بفعل أنباء بأن الحكومة الامريكية تدرس حلا للأزمة المالية أكثر شمولية من النهج التدريجي الحالي.
وصعدت أسهم الشركات المالية بعد ان تعرضت لمبيعات قاسية في الأيام القليلة الماضية. وسجل مؤشر القطاع المالي قفزة بلغت 11.6 في المئة.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى مرتفعا 03 ر410 نقطة اي بنسبة 3.86 في المئة الي 11019.69 نقطة فيما صعد مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا 50.12 نقطة أو 4.33 في المئة ليغلق على 1206.51 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 100.25 نقطة أو 4.78 في المئة الي 2199.10 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يقفز فوق 900 دولار للأوقية وسط مشتريات قوية

الذهب يقفز فوق 900 دولار للأوقية وسط مشتريات قوية

Thu Sep 18, 2008 5:43pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت اسعار الذهب للعقود الآجلة فوق 900 دولار للاوقية (الاونصة) يوم الخميس مدعومة بمشتريات قوية من مستثمرين يبحثون عن ملاذات استثمارية آمنة وسط الازمة التي تعصف بالاسواق المالية العالمية.
وقفز الذهب للعقود تسليم ديسمبر كانون الاول في بورصة كومكس بنيويورك 60 ر65 دولار أو 7.7 في المئة إلي 916.10 دولار للاوقية بعد أن سجل أعلى مستوى له للجلسة عند 962 دولارا.
وقفز الذهب للمعاملات الفورية أيضا 4.5 في المئة إلي 901.60-903.40 دولار للاوقية مقارنة مع 862.70 دولار في الاغلاق السابق.
وأعلى مستوى على الاطلاق لاسعار الذهب هو 1030.80 دولار للاوقية وسجله في 17 مارس اذار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع عدد السفن الإيرانية المارة في قناة السويس

تراجع عدد السفن الإيرانية المارة في قناة السويس

Thu Sep 18, 2008 5:27pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس يوم الخميس إن عدد السفن الإيرانية المارة في القناة هبط بنسبة 25.5 في المئة في الاشهر الستة الاولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في حين تراجعت حمولاتها بنسبة 37.2 في المئة.
وأبلغ المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه رويترز "بلغت حمولات السفن الإيرانية المارة بقناة السويس خلال النصف الاول من العام مليونين و835 ألف طن مقابل 4 ملايين و516 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي بتراجع مليون و681 ألف طن."
واضاف أن اجمالي عدد السفن الإيرانية المارة خلال نفس الفترة بلغ 102 سفينة مقارنة مع 137 سفينة في الاشهر الستة الاولى من 2007 .
وأرجع المسؤول هذا التراجع إلى الضغوط السياسية على إيران من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ولجوء إيران إلى اعادة توزيع بعض صادراتها ووارداتها السلعية والنفطية مع الدول الاخرى لمواجهة العقوبات المفروضة عليها واتخاذ السفن مسارات ملاحية اخرى قد تكون بعيدة عن قناة السويس.
وسجلت حركة شحن البضائع الإيرانية المارة بقناة السويس العام الماضي تراجعا بنسبة 9 في المئة حيث بلغت 8.559 مليون طن مقارنة مع 9.403 مليون طن في 2007 .
واضاف أن قناة السويس ممر ملاحي عالمي يتأثر بالاحداث السياسية والاقتصادية في العالم وان أي توتر في منطقة الخليج سيؤثر على حركة الشحن عبر قناة السويس.
وتجتذب قناة السويس نحو 8 في المئة من حجم التجارة العالمية المنقولة بحرا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محلل: صادرات أوبك ترتفع 240 ألف برميل يومياً في 4 أسابيع حتى 4 أكتوبر

محلل: صادرات أوبك ترتفع 240 ألف برميل يومياً في 4 أسابيع حتى 4 أكتوبر

Thu Sep 18, 2008 4:02pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد تدفقات النفط يوم الخميس ان صادرات نفط أوبك مع استبعاد انجولا والاكوادور ستزيد بمقدار 240 ألف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى الرابع من اكتوبر تشرين الاول.
والطلب العالمي على النفط على وشك ان يدخل الربع الاخير من العام وهو الاقوى موسميا وتواصل المنظمة حث اعضائها على التقيد بالمستويات المستهدفة للامدادات.
واتفق أعضاء أوبك الاسبوع الماضي على التقيد بشكل أكثر صرامة بمستوياتها المستهدفة للانتاج وهي خطوة ستخفض فعليا الامدادات بمقدار 500 ألف برميل يوميا.
وقالت مؤسسة اويل موفمنتس الاستشارية البريطانية في أحدث تقديراتها ان صادرات النفط المنقولة بحرا من 11 عضوا في اوبك بمن فيهم العراق ستزيد الي 79 ر24 مليون برميل يوميا من 24.55 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى السادس من سبتمبر ايلول.
وقال روي ميسون رئيس المؤسسة "لا توجد أي أدلة حتى الان على تخفيضات لاوبك هنا.. التخفيضات تستغرق وقتا."
وأفاد ميسون الاسبوع الماضي بزيادة قدرها 590 ألف برميل يوميا في الصادرات في فترة الاسبوع الاربعة السابقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أغلب بورصات الخليج وسط مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي

تراجع أغلب بورصات الخليج وسط مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي

Thu Sep 18, 2008 3:40pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت بحدة أغلب أسواق الاسهم في دول الخليج العربية يوم الخميس مع استمرار الازمة المالية العالمية التي تحد من ثقة المستثمرين.
وقالت ان ماري براون من الفطيم للاوراق المالية "الاتجاه السلبي يؤثر على الاسواق في مختلف ارجاء الخليج يوم الخميس."
وكان مؤشر بورصة قطر هو أكبر خاسر يوم الخميس فهبط بأكثر من ثلاثة بالمئة بعد ارتفاعه يوم الاربعاء لاول مرة في ستة أيام. وقادت البنوك الانخفاضات.
وكانت الخسائر الكبيرة في أسهم البنوك هي أهم ما ميز سوق ابوظبي فهبطت أسهم بنك الخليج الاول وبنك ابوظبي التجاري بنحو تسعة بالمئة.
وكان سهم بنك دبي الإسلامي اكبر خاسر في سوق دبي فنزل بنسبة تزيد على 24 بالمئة حتى الآن هذا الشهر.
وكان بورصة الكويت هي الوحيدة التي خالفت الاتجاه العام في الخليج فارتفعت لليوم الثالث على التوالي بعد ان أعلنت هيئة الاستثمار الكويتية يوم الاثنين انها ستزيد استثمارتها في صناديق الاسهم المحلية مما دعم السوق.
وقال عمار حاجية مدير ادارة الاصول الخليجية في بيت الاستثمار العالمي ( جلوبل) "بيان هيئة الاستثمار الكويتية زاد من ثقة المستثمرين إلى جانب سياسات اعادة شراء الاسهم."
وواصل سهم بنك الكويت الوطني ارتفاعه بعد ان قال انه بدأ في اعادة شراء اسهمه.
وفيما يلي مستويات الاغلاق في اسواق الاسهم العربية الخليجية يوم الخميس:
قطر: أغلق المؤشر الرئيسي منخفضا 3.66 في المئة إلي 8555 نقطة.
وقاد بنك قطر الوطني الانخفاضات فهبط بنسبة 5.43 بالمئة تلاه البنك التجاري القطري الذي هبط 6.12 بالمئة وبنك الدوحة الذي هبط 7.29 بالمئة.
وقال سامر الجويني من شركة سمسرة "كانت هناك عمليات بيع لجني الارباح عند بدء التعاملات لكن عمليات بيع من جانب أفراد سرعان ما بدأت في السوق."
دبي: هبط المؤشر 3.02 بالمئة إلى 3922 نقطة.
وتراجع سهم اعمار العقارية 3.71 بالمئة إلى سبعة دراهم (1.91 دولار) وخسر السهم أكثر من 23 بالمئة منذ بداية الشهر مع استمرار هبوط اسهم شركات العقارات في دبي وسط مخاوف تتعلق بتحقيقات الشرطة مع شركات مالية وعقارية.
أبوظبي: أغلق المؤشر على انخفاض 2.64 بالمئة مسجلا 3730 نقطة.
وانخفض سهم بنك الخليج الاول 8.78 وهبط سهم بنك أبوظبي التجاري 8.81 بالمئة.
عمان: أغلق المؤشر منخفضا 0.5 بالمئة على 8188 نقطة.
وهبط سهم بنك مسقط 3.67 بالمئة ونزل سهم عمان للكابلات 3.53 بالمئة.
الكويت: أغلق المؤشر مرتفعا 0.44 بالمئة مسجلا 12657 نقطة.
وارتفع سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 3.61 بالمئة بعد ان استكملت الشركة الاكتتاب في زيادة رأس المال بنسبة 75 بالمئة أي بمقدار 1.19 مليار دينار (4.45 مليار دولار).
البحرين .. اغلق المؤشر منخفضا 0.36 بالمئة الى 2510 نقطة.
(الدولار يساوي 3.678 درهم اماراتي)
(الدولار يساوي 0.2673 دينار كويتي)
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: مورجان ستانلي في محادثات مع وأكوفيا وبنوك اخرى

مصدر: مورجان ستانلي في محادثات مع وأكوفيا وبنوك اخرى

Thu Sep 18, 2008 3:14pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال مصدر على دراية بخطط مورجان ستانلي يوم الخميس إن البنك الاستثماري الأمريكي يعتزم ان يبقى مستقلا لكنه يجري محادثات اندماج مع بنك واكوفيا ويسعى إلى زيادة حصة صندوق استثماري صيني في رأسماله ضمن بضعة خيارات لمساعدته في تجاوز أزمة الائتمان المتفاقمة.
واضاف المصدر أن مورجان ستانلي وهو احد البنكين الرئيسيين المستقلين الباقيين في وول ستريت ينهج "مسارات متعددة".
وقال المصدر إن محاثادت البنك الاولية للاندماج مع واكوفيا تسير قدما ودخلت مرحلة أكثر رسمية.
وفي الوقت نفسه فان مورجان ستانلي فاتح صندوق الاستثمار الحكومي الصيني ( تشاينا انفستمنت كورب) بشأن امكانية زيادة حصة في اسهم البنك.
وقال المصدر انه فضلا عن واكوفيا فان مورجان ستانلي يجري محادثات مع عدد من المؤسسات المالية الاخرى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"العامة للصوامع" تقوم بالاستلام المبدئي لنظام التفريغ الآلى برصيف 1/85 بميناء الإسكندرية بتكلفة استثمارية 88 مليون جنية

"العامة للصوامع" تقوم بالاستلام المبدئي لنظام التفريغ الآلى برصيف 1/85 بميناء الإسكندرية بتكلفة استثمارية 88 مليون جنية

مباشر
الخميس 18 سبتمبر 2008 2:42 م
أعلنت شركة العامة للصوامع والتخزين فى بيان لها اليوم يفيد بقيام الشركة بالاستلام الابتدائى لنظام التفريغ الالى برصيف 1/85 بميناء الاسكندرية.
واضاف البيان الذى تلقتة البورصة اليوم ان الشركه قامت بالاستلام الابتدائي للنظام التفريغ الالي برصيف 58/1 بميناء الاسكندريه مقاوله مصنع المحركات التابع للهيئه العربيه للتصنيع بالاشتراك مع شركه بيرو الالمانيه بتاريخ 28أغسطس2008 وهو ما يمكن الشركه من استقبال سفن بغاطس 42 قدم للاول مره بميناء الاسكندريه وسعه حتى 65 الف طن مع الاحاطه بانه تم تفريغ اكثر من 0.25 مليون طن خلال فتره اجراءات التجارب وحتى الاستلام الابتدائي للمشروع مما حقق عائد للشركه بواقع عشرون جنيها للطن فشلا عن اضافه قوه تفريغيه تعادل 1200 طن/ساعه جديده بميناء الاسكندريه وهو ما يمثل طفره في امكانيات الشركه سيكون لها التاثير المباشر على الايرادات في الفتره المستقبليه .
واوضح البيان ان استثمارات المشروع قد بلغت 88 مليون جنيه عباره عن 30 مليون جنيه مساهمه الشركه في تكاليف انشاء الرصيف 85/1 لهيئه ميناء الاسكندريه وكذا التوريدات لالات و المعدات من الخارج (شركه نيو الالمانيه) بحوالي 38 مليون جنيه واعمال مدنيه وانشاءات لتركيب المعدات بحوالي 10 مليون جنيه .
أظهرت نتائج اعمال الشركة خلال التسعة اشهر المنتهية في 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 62.560 مليون جنيه بنسبة نمو 56 % ومقابل صافي ربح بلغ 40.105 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق .


299% ارتفاع في أرباح "أوراسكوم تليكوم" غير المجمعة النصف سنوية لعام 2008

299% ارتفاع في أرباح "أوراسكوم تليكوم" غير المجمعة النصف سنوية لعام 2008

مباشر
الخميس 18 سبتمبر 2008 2:30 م
أظهرت نتائج أعمال شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" "غير المجمعة" خلال النصف الأول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 299.2% حيث حققت صافي ربح قدره 11.595 مليار جنيه مقارنةً بنحو 2.904 مليار جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 1.715 مليار جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 5.925 مليار جنيه عن النصف الأول لعام 2007 بانخفاض 71%.
حيث أن أرباح النصف الأول للشركة من العام المالي 2007 قد تضمنت 708 مليون دولار أرباحاً استثنائية من بيع حصة الشركة في شركة هيتشيسون تليكوم .
وأشار البيان إلى أن إيرادات النشاط خلال الفترة ارتفعت إلى 14.476 مليار جنيه بزيادة قدرها 19% عن العام الماضى وبزيادة قدرها 5% عن الربع الأول لـ 2008 .
وبلغ صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ( EBITDA ) نحو 6.367 مليار جنيه بارتفاع قدره 22% فيما سجل هامش صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ( EBITDA ) نحو 43.8% وبلغ هامش ( EBITDA ) لشركات المحمول التابعة للشركة ( GSM ) نحو 49.4% وبلغ بالنسبة للشركات التابعة جيزي الجزائرية 61.1%، موبيلينك الباكستانية 43.1%، موبينيل مصر 46.9% ، تونزيانا تونس 57.9% ، بانجلينك الباكستانية 8.7% .
وكانت الشركة قد أعلنت فى بيان لها أمس الأربعاء عن تلقيها إخطارًا من أعضاء في عائلة ساويرس – المساهمين الرئيسين بالشركة – أنهم سيقومون وكيانات تابعة لهم بشراء ما قيمتة 800 مليون جنيه من أسهم شركة أوراسكوم تليكوم القابضة .
يبلغ رأسمال شركة أوراسكوم تليكوم المصدر والمدفوع نحو 1.082 مليار جنيه موزعاً على 1.082 مليار سهم بقيمة اسمية 1 جنيه .


روسيا ترفع الدعم الحكومي للأسواق إلى 130 مليار دولار

روسيا ترفع الدعم الحكومي للأسواق إلى 130 مليار دولار

Thu Sep 18, 2008 12:18pm GMT

موسكو (رويترز) - رفعت روسيا يوم الخميس حجم الدعم الحكومي الطارئ المتاح للأسواق المالية إلى 130 مليار دولار للمساعدة في الحد من هبوط الأسهم وتحسين السيولة بعد أن منيت بورصات الأسهم بأسوأ خسائر في عقد كامل.
وظل تداول الاسهم في البورصتين الرئيسيتين في روسيا متوقفا لليوم الثاني وانخفضت احتياطيات البلاد من النقد نحو 13 مليار دولار عن مستواها قبل اسبوع في بادرة على أن الحكومة تستخدم السيولة المالية الهائلة لديها من أجل الحيلولة دون تهاوي الروبل مع نزوح رؤوس الاموال من روسيا.
ويقدر المحللون أن المستثمرين سحبوا من روسيا نحو 36 مليار دولار منذ اوائل اغسطس اب عندما تضافرت حرب قصيرة مع جورجيا مع انخفاض أسعار النفط والتقلبات المالية العالمية لتحول الاسهم الروسية من أصول شديدة الجاذبية الى قوة طاردة للمستثمرين.
واستمرت المخاوف بشأن القطاع المصرفي في روسيا بعد أن توقفت عمليات الاقراض بين البنوك تقريبا وتدخل صندوق حكومي لانقاذ شركة سمسرة متوسطة الحجم.
وقال كريس ويفر كبير المحللين الاستراتيجيين في شركة اورال سيب للسمسرة " الاولوية القصوى الان هي الحيلولة دون تهافت المودعين على السحب من البنوك."
وقال لارس كريستنسن رئيس قسم ابحاث الاسواق الناشئة في دانسك بنك في كوبنهاجن ان وتيرة نزوح الاموال من روسيا قد تتسارع اذا تدهور الوضع عالميا.
وقال وزير المالية الروسي اليكسي كودرين ان صناعة النفط ستحصل على تخفيضات غير متوقعة قدرها 5.5 مليار دولار في رسوم التصدير بسبب انخفاض حاد في أسعار النفط.
وبالاجراءات الجديدة يصل اجمالي الدعم الحكومي الموعود للاسواق المالية الى اكثر من 130 مليار دولار من بينها 1.5 تريليون روبل من اموال الميزانية دخلت الودائع المصرفية وتريليون روبل متاحة عبر عمليات الريبو وحوالي 300 مليار روبل اتاحتها البنوك بعد خفض متطلبات الاحتياطيات.
وقال كودرين ان التعامل في أسواق الاسهم الروسية سيستأنف يوم الجمعة وان البنوك الكبرى في البلاد ستقدم قروضا حجمها 2.4 مليار دولار في السوق.
وقال الرئيس ديمتري ميدفيديف ان السوق المالية الروسية ستحصل على دعم اضافي قدره 500 مليار روبل (19.6 مليار دولار) سيأتي نصفه من ميزانية الدولة.
ويقل مؤشر ار.تي.اس القياسي للاسهم الروسية الان نحو 60 بالمئة عن مستوياته في مايو ايار وتقول السلطات الروسية ان الوضع غير عادي ولكنه ناجم أساسا عن أزمة الثقة وليس أزمة سيولة.
كما قالت وزارة المالية الليلة الماضية انها تلقت تطمينات من وزير الخزانة الامريكي هنري بولسن بأن القرارات الامريكية على الصعيد المالي لا تحركها السياسة.
وسعت الوزارة من خلال هذا التصريح الى الرد على شائعات تقول إن نزوح المستثمرين الاجانب من روسيا رد انتقامي من الغرب على روسيا التي أرسلت دباباتها الشهر الماضي لصد هجوم شنته جورجيا حليفة الولايات المتحدة على اقليم اوسيتيا الجنوبية المنشق.
وواصلت وزارة المالية والبنك المركزي الروسي يوم الخميس ضخ سيولة في القطاع المصرفي مع توقف عمليات الاقراض تقريبا بين البنوك بعد أن أثارت مشاكل في شركة كيت فاينانس للسمسرة تكهنات بانه قد يكون هناك ضحايا أكبر للازمة الحالية.
وساعدت الدولة في انقاذ كيت يوم الاربعاء عندما قالت شركة ليدر التابعة لشركة الغاز الحكومية العملاقة جازبروم انها ستشتريها.
وصمد الروبل عند 30.37 مقابل سلة من الدولار واليورو وقال متعاملون ان البنك المركزي باع 1.5 مليار دولار اخرى يوم الخميس لدعم العملة المحلية.
وهبطت الاحتياطيات الروسية 13 مليار دولار في الاسبوع الاخير مع تحرك الحكومة لحماية الروبل من تأثير فرار رؤوس الاموال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business