السبت، ٢٠ سبتمبر ٢٠٠٨

مصادر: مجلس إدارة مورجان ستانلي يبحث يوم السبت خيارات إستراتيجية

مصادر: مجلس إدارة مورجان ستانلي يبحث يوم السبت خيارات إستراتيجية

Sat Sep 20, 2008 8:30pm GMT

فيلادلفيا (رويترز) -قالت مصادر مطلعة إن من المقرر أن يجتمع مجلس ادارة بنك الاستثمار الامريكي مورجان ستانلي في وقت لاحق من يوم السبت لدراسة خيارات استراتيجية بما في ذلك استحواذ محتمل بواسطة مصرف واكوفيا أو بيع حصة أكبر الي الصندوق الاستثماري الحكومي الصيني تشاينا انفستمنت كورب.
واضافت المصادر انه لا يلوح أي اتفاق وشيك ولا توجد أي عروض رسمية على الطاولة من واكوفيا او الصندوق الصيني.
وامتنع مورجان ستانلي وواكوفيا عن التعقيب في حين لم يتسن على الفور الاتصال بتشاينا انفستمنت كورب.
وقالت المصادر ان مورجان ستانلي يشعر بضغوط أقل للتوصل لصفقة مع واكوفيا أو اي شريك محتمل اخر في اعقاب خطة الانقاذ الضخمة التي اعلنتها الحكومة الامريكية.
وهوت اسهم مورجان ستانلي الاسبوع الماضي في حين قفزت اسعار التأمين على ديونه وسط مخاوف من ان المؤسسات المالية العاملة في الوساطة المالية قد لا تنجو هي ايضا من الازمة الحالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جوردون براون يتعهد بانتشال بريطانيا من الأزمة المالية العالمية

جوردون براون يتعهد بانتشال بريطانيا من الأزمة المالية العالمية

Sat Sep 20, 2008 8:55pm GMT

مانشستر (انجلترا) (رويترز) -تعهد رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت بانتشال بريطانيا من الازمة المالية العالمية مقاتلا من اجل مستقبله السياسي في مؤتمر سنوي لحزب العمال الحاكم يشوبه السخط بين صفوفه.
ومع هبوط شعبية الحزب في استطلاعلات الرأي وقلق البريطانيين بعد اسبوع عاصف سقط فيه أكبر بنك للاقراض العقاري في البلاد ضحية لازمة الائتمان لم يبال براون بالتحديات لزعامته وقال انه يعطي الاولوية للمواطنين العاديين الذين يجاهدون لتدبير معيشتهم.
وأبلغ براون المندوبين في قاعة المؤتمر "يا له من اسبوع. لا أظن أنني رأيت مطلقا شيئا مثله... هناك اقتصاد عالمي يكاد يتغير كل يوم بل كل ساعة."
"همي الاول هو اولئك الناس الذين لديهم رهون عقارية والذين يجاهدون للموازنة بين نفقات معيشتهم ومواردهم المالية والعاملون في البنوك والصناعات الاخري مثل التشييد حيث توجد حالة من عدم اليقين ومخاوف بشأن وظائفهم والام التي تشتري حاجات اسرتها في المتجر."
واشار براون الى "اجراءات حاسمة" اتخذت الاسبوع الماضي مثل فرض حظر على المضاربين الذين يحاولون دفع اسهم البنوك للهبوط والتوسط في صفقة لانقاذ بنك (اتش. بي.او.اس) بعد انهيار اسهمه وضخ مليارات الجنيهات الاسترلينية في اسواق المال.
لكن منتقدين يقولون ان الحكومة لم تفعل شيئا يذكر لمساعدة الناس في التغلب على التباطؤ الاقتصادي مع مواجهة بريطانيا أول ركود اقتصادي منذ اوائل عقد التسعينات وصعود التضخم وزيادة البطالة.
ويلقون ايضا باللوم على براون الذي شغل منصب وزير المالية عقدا من الزمن قبل ان يخلف توني بلير في رئاسة الوزراء في يونيو حزيران من العام الماضي في الفشل في رصد العاصفة المالية قبل وصولها بينما كانت البنوك تقبل الكثير من المخاطر مع تعطشها الى الارباح.
ومع خشيتهم ان يخسر العمال الانتخابات القادمة التي من المنتظر ان تجري بحلول 2010 طالب أكثر من 12 من نواب الحزب في البرلمان براون الاسبوع الماضي بالتنحي او مواجهة انتخابات على الزعامة.
لكن منافسا محتملا على زعامة الحزب هو وزير الخارجية ديفيد ميليباند دعا يوم السبت الحزب الي التكاتف خلف براون.
وكتب ميليباند في صحيفة ميرور يقول "لقد أوضحت انني لا اعتقد ان الوقت مناسب لانتخابات على زعامة الحزب."
كما استبعد وزير الصحة الان جونسون وهو منافس محتمل اخر وشخصية بارزة في الحزب تحظى بالشعبية نفسه من أي سباق.
وحظي براون ايضا بتأييد غير متوقع يوم السبت جاء من واحدة من أشهر الكتاب في العالم وهي جي.كيه.رولينج مؤلفة سلسلة هاري بوتر التي اشادت بتصديه للفقر ومنحت حزب العمال الذي يعاني ضائقة مالية مليون جنيه استرليني.
ومع اظهار استطلاعات الرأي ان براون الاسكتلندي البالغ من العمر 57 عاما هو الاقل شعبية بين رؤساء الوزراء البريطانيين على مدى 70 عاما وان حزبه في طريقه الى هزيمة ثقيلة في الانتخابات القادمة فان كلمته امام المؤتمر يوم الثلاثاء قد تكوة نقطة حاسمة في جهود حلحلة الازمة واخماد التمرد في صفوف العمال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم السعودية تغلق مرتفعة مدعومة بقفزة لموبايلي

الأسهم السعودية تغلق مرتفعة مدعومة بقفزة لموبايلي

Sat Sep 20, 2008 3:23pm GMT

دبي (رويترز) - سجلت اسهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) قفزة بلغت حوالي 10 في المئة يوم السبت مما ساعد المؤشر الرئيسي للاسهم السعودية على الاغلاق مرتفعا في أعقاب صعود البورصات العالمية واسعار النفط.
وقفزت اسهم موبايلي 9.78 في المئة فيما صعد سهم بنك الراجحي 3.24 في المئة وسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 2.34 في المئة.
وأغلق المؤشر القياسي للاسهم السعنودية وهو الاسوأ اداء في منطقة الخليج هذا العام مرتفعا 2.7 في المئة الي 7586.68 نقطة.
وقال عبد الله الرشود الرئيس التنفيذي لشركة (كيه.اس.بي.) كابيتال للوساطة المالية "صعود الاسواق العالمية أعطى دفعة لسوق الاسهم السعودية بعد خسائرها في اعقاب في الانخفاضات في اسواق الاسهم الدولية."
واضاف قائلا "وايضا التوقعا للاقتصاد العالمي تحسنت وهو ما دفع اسعار النفط للصعود بالتالي المكاسب في سوق الاسهم."
واسواق الاسهم في دول الخليج العربية الاخرى مغلقة يوم السبت في عطلة اسبوعية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بعد اضطرابات الأسواق .. ميركل تقول "حذرتكم من هذا"

بعد اضطرابات الأسواق .. ميركل تقول "حذرتكم من هذا"

Sat Sep 20, 2008 5:06pm GMT

لينز (النمسا) (رويترز) - انتقدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الولايات المتحدة وبريطانيا بشكل غير مباشر يوم السبت لعرقلتهما محاولات سابقة لحكومتها لاحكام الرقابة على الاسواق المالية.
وقالت ميركل التي كانت تتحدث اثناء زيارة للنمسا ان حكومتها حاولت بلا جدوى كسب تأييد مجموعة الثماني اثناء قمة العام الماضي لتشديد الضوابط التي تنظم عمل صناديق التحوط وقالت ان اضطرابات الاسواق المالية ستلحق ضررا باناس خارج الاسواق.
واضافت قائلة "قيل لفترة طويلة (فلندع الاسواق تضبط نفسها) وقيل ايضا (ليس هناك حاجة الي المزيد من الشفافية)."
"اليوم تقدمنا خطوة لانه حتى امريكا وبريطانيا تقولان (نعم .. نحتاج الي المزيد من الشفافية ونحتاج الي معايير أفضل لوكالات التصنيف الائتماني)."
وقالت ميركل "أريد ان اضيف ان كل من ينتج منتجا حقيقا يعرف ما هو وما هي معاييره... المرء يحتاج ايضا الى ان يعرف ما هي المخاطر التي تحيط بمنتج مالي ما."
"بغير ذلك فان مثل هذه الاشياء ستحدث وسيتعين علينا جميعا ان ندفع ثمنها."
وكانت ميركل تأمل في التوصل الى موقف مشترك بشان شفافية صناديق التحوط في 2007 عندما كانت المانيا تتولى رئاسة مجموعة الثماني التي تضم ايضا الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا وروسيا.
وأبدت المانيا مخاوف من ان صناديق التحوط قد تهدد استقرار النظام المالي من خلال اعتمادها الشديد على الاقتراض لتمويل استراتيجيات للتعاملات محفوفة بالمخاطر. وعبرت ايضا عن القلق بشان صنايق الاستثمار الخاصة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ثورة جديدة من غوغل: محرك بحث عن الكلمات في الأصوات

ثورة جديدة من غوغل: محرك بحث عن الكلمات في الأصوات

سي. إن. إن. العربية
20/9/2008


(CNN)- ثورة جديدة تطلقها غوغل، عملاق محركات البحث على الانترنت، تتعلّق هذه المرة بالبحث عن أي كلمة في الأصوات المتوفرة في الأشرطة الصوتية والمصوّرة.
المحرك الجديد اسمه "غاودي" أو باللاتينية Gaudi في إشارة إلى الحرف الأول من Google إضافة إلى Audi أي أنه وفقا للشركة "مؤشر الأصوات" وهو قادر على تعقّب المواضيع التي تختارها من بين الأشرطة وحتى البحث عن الكلمات بينها.
هذه الخدمة ستكون مثلا، وبصيغة تطبيقية، مفيدة للعاملين في القنوات التلفزيونية والإذاعية، بحيث بإمكانهم البحث عن كلمة محددة والتعرف حتى على عدد مرات تكرارها أثناء خطاب سياسي طويل، مثل الذي تعود أن يلقيه الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أو صديقه الكوبي فيدل كاسترو.
وحتى الآن، تتمحور غالبية عمليات البحث في الانترنت على الكلمات، وحتى البحث في الصور حول كلمة معينة يستدعي بالضرورة دقة كبيرة في تفريغ محتويات الفيديو وكتابتها على الموقع الإكتروني.



ووحده موقع YouTube حتى الآن يوفّر خدمة شبيهة بهذا المحرك ولكن على عدد قليل من الأشرطة المتوفرة فيه هي في غالبها ذات طابع سياسي.
وما يميّز الخدمة الجديدة أنّها فعّالة جدا وتسمح من دون أي مشقّة بالوصول إلى ما تريد.
وهكذا فإنّه تبيّن أنّ عقيلة المرشح الرئاسي الديمقراطي في الولايات المتحدة باراك أوباما، ميشيل، لم تذكر كلمة "جنس" سوى مرتين فقط خلال خطاب لها.
وبإمكانكم التأكد من ذلك بفضل دوائر صفراء تشير إلى المواقع التي وردت فيها الكلمة، وهكذا بإمكانك إما الذهاب مباشرة إلى ما تريد أو مشاهدة الفيديو أو الاستماع للشريط بأكمله، كما بإمكانك إرساله لمن تشاء.



ويذكر أنّ "غوغل" تشهد هذه الأيام حركية واضحة لاسيما مع إعلانها أنها ستطرح هاتفها الخلوي "الذكي" الجديد في الأسواق قريباً.
وتحددت بداية المنافسة بالسعر، إذ سيكون سعر هاتف غوغل الخلوي 199 دولاراً في محلات التجزئة، وفقاً لما ذكرته مجلة "وول ستريت جورنال"، وهو السعر نفسه الذي يباع به جهاز "آي فون" iPhone من أبل.

خسائر سنوية كبيرة بالبورصة السعودية ومخاوف على المصرية

خسائر سنوية كبيرة بالبورصة السعودية ومخاوف على المصرية
سي. إن. إن. العربية
20/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - استهلت الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع على ارتفاع، بعد أن سجلت السوق مشتريات هدفت إلى الاستفادة من مستويات الأسعار الجاذبة، بعد أن هوت الأسهم بشدة خلال الأسابيع الماضية.
وأنهى المؤشر السعودي، تداولات السبت، مرتفعا بنحو 2.7 في المائة، إلى مستوى 7586 نقطة، بعد أن ربح نحو 199 نقطة جديدة، وسط تداولات بلغت قيمتها 5.9 مليارات ريال سعودي.
وحققت أسهم 106 شركات ارتفاعات سعرية جيدة، يقودها سهما "الغذائية" و"المملكة" اللذان صعدا بنحو عشرة في المائة، في حين تراجعت أسهم 16 شركة أخرى، كانت الخسارة الأكبر بينها من نصيب سهم "السعودية الهندية" الذي فقد 9.8 من قيمته.
ورغم ارتفاع السبت، فإن بيانات السوق المالية السعودية تظهر تراجعا بنحو 31.3 في المائة منذ بداية العام، ما يعني أن نحو 600 مليار ريال سعودي (أكثر من 160 مليار دولار) تبخرت في السوق في نحو تسعة شهور.

وكانت الأسهم السعودية، نزفت الأسابيع الثلاثة الماضية بشكل متوال، ومع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، هبط مؤشر السوق الرئيسي إلى مستوى 7200 فاقدا نحو 1800 نقطة في 17 جلسة.
وقال تقرير حول أداء السوق السعودية إن "العامل النفسي هو السائد والمسيطر على توجهات المستثمرين بالإضافة إلى بحالة التراجع السائدة في الأسواق العالمية والأخبار السلبية المتوالية بشأن الأزمة الائتمانية الأمريكية."
وأضاف التقرير الذي أعدته مجموعة "بخيت" الاستثمارية التي تراقب أداء السوق أن الأخيرة "استقبلت خبر إفلاس بنك ليمان براذرز بتراجعات حادة في يوم الاثنين الماضي خسرت خلالها نحو 6.5 في المائة في يوم واحد وبشكل أكبر من نسبة التراجع المسجلة في أسواق الأسهم الأمريكية نفسها."
وتوقع التقرير "أن تكون سوق الأسهم السعودية مهيأة لتعويض خسائرها تدريجياً مع إدراك المتعاملين للفرصة الاستثمارية المغرية والمواتية للدخول في السوق بعد التراجعات الحادة التي طرأت عليه واستيعاب التأثير النفسي السلبي."
على صعيد آخر، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن خبراء اقتصاديين قولهم إنّ البورصة المصرية دخلت حزام الزلازل المالية العالمية، مشيرين إلى الهزة العنيفة التي تعرضت لها مؤخراً نتيجة انهيار الاقتصاد الأمريكي ومؤسساته المالية التي انهارت واحدة تلو الأخرى.

وحدد الخبراء عددا من الآليات لحماية الاقتصاد المصري من اهتزازات أخرى محتملة، مطالبين جميع البنوك باستغلال فائض السيولة لديها في إنشاء صناديق استثمار متنوعة لاستيعاب السوق في مثل هذه الأزمات.
وأوضحوا أن البورصة المصرية والبورصات العربية والإفريقية تأثرت بنسبة 5.5 بالمائة في اليوم الأول للأزمة المالية الأمريكية وبنسبة 7.4 بالمائة في اليوم الثاني، وذلك نتيجة عمليات البيع التي قام بها الأجانب لتعويض خسائرهم في البورصة.

بعد أسبوع مثقل بالخسائر ارتفاع الأسهم السعودية والكويتية وتراجع الإماراتية والقطرية‏

بعد أسبوع مثقل بالخسائر ارتفاع الأسهم السعودية والكويتية وتراجع الإماراتية والقطرية‏
جريدة الأهرام المصرية
20/9/2008

كتبت :‏ مروة الحداد‏:‏
انهت اسواق المال العربية تعاملات الاسبوع الماضي علي حالة من التفاؤل حيث استعادت السوق السعودية نشاطها بشكل ملحوظ في اخر جلسات التداول لتنهي سيل الخسائر الذي أصابها خلال الاسبوع الماضي تأثرا بالازمات المالية العالمية مرتفعة بنسبة‏2.36%‏ مكتسبا‏170.54‏ نقطة ليغلق المؤشر علي‏7387.25‏ نقطة من خلال تداول‏208.2‏ مليون سهم لتحقق إجمالي قيمة بلغت‏5.5‏ مليار ريال سعودي ‏وفي بورصة الكويت فقد واصلت ارتفاعها هي الاخري في أخر جلسات تداول الاسبوع الماضي بعد ان بدات تعاملات الاسبوع بهبوط شديد لتعوض خسائرها بشكل ملحوظ علي مدارالثلاثة ايام الاخيرة فقد اغلق مؤشرها يوم الخميس الماضي مكتسبا حوالي‏55‏ نقطة ليغلق علي‏12567‏ نقطة من خلال تداول‏463‏ مليون سهم لتحقق مكاسب بلغت‏205‏ ملايين دينار كويتي مدعومة بنشاط في قطاع الخدمات‏اما في اسواق المال الاماراتية فقد اختلف الأمر حيث تراجعت التداولات مع أخر أيام الاسبوع الماضي بعد صعود بسيط في اليوم السابق له حيث أغلق مؤشر بورصة دبي علي تراجع نسبتة‏3.02%‏ خاسرا مايقرب من‏122‏ نقطة ليحقق اجمالي قيمة تداولات بلغت‏923‏ مليون درهم‏,‏ اما قطر فقد عاد المؤشر الي تراجعه مع اغلاق يوم الخميس الماضي حيث اغلق المؤشر منخفضا باكثر من‏3.6%‏ بعد صعود قياسي لم يشهده السوق من قبل بلغ‏8.6%‏ يوم الاربعاء الماضي

قفزة في أسعار اليورو والإسترليني ‏‏والدولار يواصل الصعود‏

قفزة في أسعار اليورو والإسترليني ‏‏والدولار يواصل الصعود‏
جريدة الأهرام المصرية
20/9/2008

كتب:‏ محمد الصديق‏:‏
شهدت حركة تعاملات شركات الصرافة خلال الأسبوع الماضي قفزة كبيرة في أسعار اليورو والاسترليني‏,‏ حيث صعد اليورو‏36‏ قرشا دفعة واحدة ليسجل‏7,88‏ جنيه للشراء و‏8‏ جنيهات للبيع‏,‏ كما ارتفع الجنيه الاسترليني‏47‏ قرشا ليسجل‏9,90‏ جنيه لبيع و‏10,08‏ جنيه للشراء‏.‏وواصل الدولار صعوده‏,‏ وزاد بمقدار‏4,40‏ قرش ليسجل‏5,4650‏ جنيه للشراء و‏5,4875‏ جنيه للبيع وذلك وسط طلب كبير عليه‏.‏وأكد مسئولو شركات الصرافة أن الأسبوع الماضي شهد طلبا كبيرا علي الدولار بسبب الانخفاض الكبير الذي طال البورصة المصرية‏حيث قام الكثير من المستثمرين الأجانب ببيع جزء من أسهمهم وتحويل قيمة مبيعاتهم من الجنيه إلي الدولار لتحويلها إلي الخارج وهو ما سهم في زيادة الطلب علي الدولار طوال الأسبوع الماضي وبالتالي ارتفاع أسعاره‏.‏وقال يوسف فاروق مسئول احدي شركات الصرافة ان الارتفاع في سعر الدولار‏,‏ أدي إلي نشاط الطلب عليه من جانب المستثمرين والمستوردين لتأمين احتياجاتهم من الدولار طوال الفترة القادمة وذلك لتجنب أي ارتفاعات قد تحدث في سعر الدولار‏.‏أضاف أن السوق شهدت صعودا كبيرا لأسعار اليورو والاسترليني وذلك نيتجة ارتفاعهما عالميا أمام الدولار‏,‏ حيث صعدا بمقدار‏5‏ نقاط ليصل اليورو إلي‏1,45‏ دولار‏,‏ وأدي ذلك إلي زيادة المعروض منها‏حيث شهدت الأيام الماضية مشتريات كبيرة لهاتين العملتين‏,‏ وبعد هذا الصعود قام الكثيرون ببيع ماقاموا بشرائه وتحقيق مكاسب سريعة‏.‏وأشار يوسف فاروق إلي أن المتوسط اليومي للتعاملات بلغ نحو‏6‏ ملايين جنيه في بعض الشركات واستحوذ الدولار علي أكثر من‏60%‏ من هذه التعاملات‏مؤكدا أن المعروض من الدولار كان يغطي الطلب في بعض الأيام‏,‏ وفي بعض الاحيان كانت تلجأ الشركات للبنوك لشراء الدولار لتلبية احتياجات عملائها‏.‏وبالنسبة لأسعار باقي العملات فقد قفز الفرنك السويسري‏26‏ قرشا ليسجل‏4,97‏ جنيه‏,‏ كما صعدت المائة ين اليابانية‏15‏ قرشا إلي‏5,16‏ جنيه‏,‏ وزاد الدولار الاسترالي‏11‏ قرشا إلي‏4,365‏ جنيه‏‏ وارتفع الدولار الكندي‏12‏ قرشا ليسجل‏5,13‏ جنيه‏.‏وبالنسبة لأسعار العملات العربية‏,‏ فقد شهدت ارتفاعا متأثرة بارتفاع الدولار حيث صعد الريال السعودي إلي‏1,4480‏ جنيه للشراء و‏1,4650‏ جنيه للبيع‏,‏ كما ارتفع الدينار الكويتي إلي‏20‏ جنيها‏والدرهم الإماراتي إلي‏1,48‏ جنيه والريال القطري إلي‏1,4865‏ جنيه‏,‏ كما ارتفع الريال العماني إلي‏13,86‏ جنيه والدينار البحريني إلي‏14,185‏ جنيه‏,‏ وزاد سعر الدينار الأردني إلي‏7,54‏ جنيه‏.‏

الإدارة الأمريكية تعتمد خطة إنقاذ لدعم صناديق الاستثمار

الإدارة الأمريكية تعتمد خطة إنقاذ لدعم صناديق الاستثمار


سي. إن. إن. العربية
20/9/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) - في محاولة لاحتواء الاضطرابات في أسواق المال، سارعت وزارة الخزانة الأمريكية ومجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي) إلى اتخاذ خطوات مهمة الجمعة، لدعم صناديق الاستثمار التي تتعامل في سوق النقد الأمريكي والبالغ حجمها 3.3 تريليون دولار.
ومنذ أكثر من أسبوع من الفوضى التي سادت "وول ستريت" على خلفية إشهار إفلاس مصرف "ليمان برذرذ" بالإضافة إلى ضخ 85 مليار دولار بشكل قرض حكومي لكبح انهيار عملاق شركات التأمين AIG، إلى جنب خطة الحكومة الاتحادية لوضع "خطوات تكتيكية قوية التأثير" بكلفة تصل إلى مليارات الدولارات لوقف نمو الأزمة المالية في البورصات وامتدادها إلى المصارف، شهدت هذه الأسواق هروب الاستثمارات.
ولكبح ذلك بهدف إعادة الثقة لهذه الأسواق، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الجمعة أنها ستدعم بخمسين مليار دولار صناديق الاستثمار التي تتعامل في سوق النقد وتراجعت قيمة أسهمهما إلى الحضيض.
وقالت الوزارة إن المبادرة التي سيعمل بها لفترة عام ستضمن عدم هبوط قيمة أسهم أسواق النقد.
في غضون ذلك وفي إجراء مستقل، لجأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى تهدئة صناديق الاستثمار بتقديم مزيد من الأموال على هيئة قروض مباشرة إلى المؤسسات المالية كي تستطيع أن تشتري أصولا معينة من صناديق الاستثمار.
وفي خطوة غير اعتيادية سيقرض المصرف المركزي صناديق الاستثمار بالإضافة تأميمه ديون شركتي "فاني ماي" و"فريدي ماك" الماليتين اللتين انهارتا بسبب سوق الرهن العقاري، وهو إجراء قد يضخ سيولة في هذه الأسواق.
بوش: اقتصادنا يواجه خطرا غير مسبوق والثقة به تزعزعت:
قال الرئيس الأمريكي جورج بوش الجمعة إن أزمة الرهن العقاري قد تفشت في النظام المالي الأمريكي بأسره، وقد عطل ذلك تقديم القروض والتسهيلات للمستهلكين، معتبراً أن الظرف يستدعي التحرك السريع بسبب تأثير ما يحدث على كافة أوجه الحياة وتزعزع الثقة بالاقتصاد.
وشدد بوش على أن الاقتصاد الأمريكي "يواجه مخاطر غير مسبوقة تحتاج إلى إجراءات غير مسبوقة،" ودعا الكونغرس إلى الموافقة على تمويل خطة شراء الأصول المتعثرة التي تعرقل عمل النظام المالي، مبدياً ثقته بأن بلاده ستسترد الأموال التي تصرفها في هذا الإطار مع تحسن قيمة تلك الأصول بمرور الوقت.
وذكر الرئيس الأمريكي الذي تحدث الجمعة أن حكومته كانت تفضل دائماً عدم التدخل في مسار العملية الاقتصادية، غير أن هناك ظروف تملي ذلك أحيانا، مضيفاً أن ما قامت به الإدارة الأمريكية حتى الساعة كان لوقف تمدد الأزمة.
وعدد بوش المرات التي تدخلت فيها إدارته خلال الأشهر الماضية لإنقاذ مؤسسات مالية ومصارف كبرى، وذلك لطمأنة المستثمرين إلى استعدادها الدائم لضمان أمن الأسواق، غير أنه حث على تعديل القوانين التي ترعى القطاع باعتبار أنها "كُتبت في حقبة انقضت منذ فترة طويلة."
وأضاف: "الحكومة مصممة على حماية الاقتصاد، والأصول التي ستشتريها ستسترد قيمتها مع الوقت وسنستعيد الأموال الطائلة التي سننفقها .. لا يمكننا تحمل عدم قدرة الأمريكيين على تأمين قرص للدراسة أو السكن أو العمل."
وتطرق بوش إلى العامل النفسي البالغ الأهمية في البورصات، فأقر بأن الثقة بالاقتصاد الأمريكي "قد تزعزعت ويجب العمل لاستردادها."
وجاء خطاب بوش بعد أقل من ساعتين على خطاب مماثل ألقاه وزير الخزينة، هنري بولسون، قال فيه إن الإدارة الأمريكية تحضّر "خطوات تكتيكية قوية التأثير" بكلفة تصل إلى مليارات الدولارات لوقف نمو الأزمة المالية في البورصات وامتدادها إلى المصارف.
وذكر بولسون أن الخطوات التي تندرج ضمن مشروع تبلغ تكلفته مئات مليارات الدولارات يهدف إلى "إزاحة ثقل الأصول المالية المتعثرة المرتبطة بالرهن العقاري،" وشدد على ضرورة أن تكون الخطة "ضخمة بما يكفي" لإحداث أثر.
وكشف الوزير الأمريكي إلى أن سيمضي اليومين المقبلين في التباحث مع قادة الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، لتأمين تمرير المشروع في الكونغرس، الأمر الذي يعني أن الخطوط العريضة للخطوات المقررة ستبدأ بالظهور الاثنين المقبل.

حظر بيع الأوراق المالية المستأجرة بأمريكا:
وكانت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قد لجأت إلى ما وصفته "إجراء طارئ" الجمعة، وحظرت المستثمرين مؤقتاً من بيع الأوراق المالية المستأجرة لـ 799 سهما بالقطاع المالي.
الحظر المؤقت الذي يهدف إلى استعادة قيمة أسعار الأسهم المتهاوية التي زعزعت الثقة في الأسواق المالية، يبدأ سريانه مباشرة.
وتعتبر عملية الأوراق المالية المستأجرة أو ما يعرف بمصطلح "Short Selling" أحد الآليات التي يلجأ إليها المضاربون الذين يقومون ببيع أوراق مالية لا يتملكونها أساساً بسعرها السوقي، وذلك بعد القيام باستئجارها من مستثمرين آخرين، ثم القيام بشرائها من السوق بعد أن ينخفض سعرها، ويكون الفارق ما بين صافي قيمة بيع تلك الأوراق المالية المقترضة، وتكلفة إعادة شرائها بغرض سداد هذا القرض بمثابة الأرباح الرأسمالية التي تتحقق للمضاربين باستخدام تلك الأداة.
وفي بيان قال رئيس اللجنة كريستوفر كوكس "اللجنة ملتزمة باستخدام كل سلاح ممكن في ترسانتها لمواجهة تلاعب الأسواق التي تهدد المستثمرين ورؤوس أموال الأسواق."
وأضاف أن الإجراء المؤقت سيعيد التوازن إلى الأسواق.
وأوضح فوكس أن الإجراء هو واحد من عدة إجراءات تتخذها الحكومة الأمريكية لإعادة الثقة وتفعيل الأسواق المالية.
الحكومة الاتحادية تعكف على برنامج لاحتواء الأزمة المالية:
من جهته قال النائب الديمقراطي بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي أنه يعتقد أن اقتراح قانون سيتم تفعيله ابتداءا من الأسبوع المقبل.
ويأتي الإعلان في أعقاب أحداث متسارعة في الأيام الستة الأخيرة التي هزت بورصة وول ستريت عقب الأزمة المصرفية التي أطاحت باثنين من كبرى المؤسسات، ميريل لينش وليمان برذرذ، بالإضافة إلى ضخ 85 مليار دولار بشكل قرض حكومي لكبح انهيار عملاق شركات التأمين AIG.
في الغضون تكافح المؤسسات المالية لاستقطاب سيولة أو إيجاد شريك للإندماج بسبب وقف الإقراض وتراجع ثقة المستثمرين نتيجة انهيار أسواق الرهن العقاري.
وكانت التكهنات بأن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش تعمل على خطة شمولية لحل الأزمة قد دفعت بأسهم وول ستريت صعوداً حيث أقفل مؤشر داو جونز عند ارتفاع بلغ 410 نقاط الخميس.
وقال مصدر على مقرب من المباحثات حول الأزمة لشبكة CNN إن وزارة الخزانة الأمريكية تبحث ومنذ "عدة أشهر" مبدأ قيام وكالة تتحمل الديون المتعثرة في المؤسسات المالية.
يُذكر أن الحكومة الاتحادية وفي وضع سابق مماثل كانت قد لجأت لخطط مشابهة لإنقاذ القطاع الخاص في الثلاثينيات من القرن الماضي.
وكان الاحتياطي الفيدرالي قد قرر ليل الثلاثاء عدم تعديل أسعار الفائدة، وخمسة مصارف مركزية عالمية، بجهد مشترك الخميس لتهدئة أسواق المال العالمية ودفعها نحو الاستقرار.
واتفقت المصارف المركزية الستة على ضخ سيولة نقدية كبيرة في أسواق المال، ودعم المصرف المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) بما يمكنه من دعم المصارف الأمريكية التي يتهددها الإفلاس وانهيار أسهمها.
وبلغ حجم الاتفاق الكلي 247 مليار دولار، مصدرها المصرف المركزي الأوروبي والمصرف الوطني السويسري والمصرف المركزي البريطاني والمصرف المركزي الكندي والمصرف المركزي الياباني.

قاض أمريكي يوافق على صفقة ليمان باركليز

قاض أمريكي يوافق على صفقة ليمان باركليز

Sat Sep 20, 2008 5:09am GMT

نيويورك (رويترز) - وافق قاض افلاس امريكي على صفقة بنك باركليز البريطاني لشراء النشاط التجاري الاساسي لبنك ليمان براذرز.
وقال قاضي التفليسات الامريكي جيمس بيك في اعلانه قراره داخل قاعة محكمة مزدحمة في مانهاتن يوم السبت انه لم يجد بديلا افضل لشراء اصول ليمان.
واردف قائلا"على ان اوافق على هذه الصفقة لانها الصفقة المتاحة الوحيدة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيئات رقابة أمريكية تغلق بنكاً في وست فرجينيا

هيئات رقابة أمريكية تغلق بنكاً في وست فرجينيا

Sat Sep 20, 2008 12:40am GMT

واشنطن (رويترز) - اغلق منظمون يوم الجمعة مؤسسة اميربنك التي اصبحت البنك الثاني عشر الذي يفلس هذا العام في الوقت الذي اثر فيه الاقتصاد المترنح وهبوط اسعار المنازل على المؤسسات المالية.
واعلنت المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع ان اصول البنك الذي يتخذ من نورث فورك بولاية وست فرجينيا مقرا كانت تبلغ 115 مليون دولار والودائع الموجودة به 102 مليون دولار حتى 30 يونيو حزيران .
ومن المتوقع ان يكلف هذا الافلاس صندوق تأمين ودائع البنوك الامريكية نحو 42 مليون دولار.
ودخل بنك بايونير كوميونتي الذي يتخذ من وست فرجينيا مقرا له وبنك ستزين سيفنجس في مارتينز فيري بولاية اوهايو في اتفاقية ليأخذا على عاتقهما كل الودائع واصول معينة من اميربنك الذي اغلقه مكتب الاشراف على التوفير.
وقالت المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع ان بامكان العملاء الحصول على اموالهم في مطلع الاسبوع من خلال شيكات او ماكينات الصرف الالي او بطاقات المدين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business