الاثنين، ٢٢ سبتمبر ٢٠٠٨

ميتسوبيشي يشتري حصة تصل إلى 20% من مورجان ستانلي

ميتسوبيشي يشتري حصة تصل إلى 20% من مورجان ستانلي

Mon Sep 22, 2008 6:20pm GMT

نيويورك (رويترز) - باع مورجان ستانلي حصة مساهمة تصل قيمتها إلى 8.5 مليار دولار الى بنك ميتسوبيشي يو.اف.جيه فايننشال جروب الياباني يوم الاثنين مسرعا بذلك وتيرة تحوله الى بنك تجاري ومحسنا فرص نجاته في أوقات عصيبة.
ويجيء ذلك الاستثمار بعد يوم من الموافقة لكل من مورجان ستانلي ومنافسه الرئيسي جولدمان ساكس جروب على التحول الى شركتين مصرفيتين قابضتين تخضعان لضوابط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) مما ينهي عمليا نموذج العمل المصرفي الاستثماري الذي هيمن على وول ستريت لاكثر من 20 عاما.
ويأتي التحول في اطار موجة تغيرات كاسحة في وول ستريت وسط اضطرابات الاسواق المالية خلال الاسبوعين الماضيين. ويعني هذا التحول أن المؤسسات التي كانت تتحرك بحرية مطلقة في السابق ستخضع الان لقواعد وقيود صارمة من البنك المركزي من بينها شروط مشددة لمتطلبات رأس المال.
وقال مارشال سونينشاين رئيس مجلس ادارة بنك الاستثمار سونينشاين بارتنرز "حالما خلص مورجان ستانلي الى أنه يريد البقاء مستقلا أصبح في حاجة الى رأس المال."
واستثمار ميتسوبيشي ثاني أكبر بنك في العالم من حيث الودائع الذي من المتوقع أن تصل قيمته الى 8.5 مليار دولار هو الاحدث ضمن سلسلة من التطورات الايجابية لمورجان ستانلي منذ الخميس الماضي.
وفي الاسبوع الماضي خسر سهم مورجان نصف قيمته وسط شكوك المستثمرين في قدرة البنك على تجاوز الازمة المالية. وأطلق مورجان ستانلي محادثات مع عدد من الشركاء المحتملين مثل بنك واكوفيا ومؤسسة الصين للاستثمار.
وقال مصدر مطلع على المحادثات ان ميتسوبيشي سيشتري حصة تعادل 20 في المئة من مورجان ستانلي مقابل 31.75 دولار للسهم - وهي القيمة الدفترية لسهم مورجان بنهاية أغسطس اب - نقدا. وبشرائه حصة تتجاوز 9.9 في المئة يحتاج البنك الياباني الى الحصول على موافقة السلطات الامريكية المختصة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع وول ستريت وسط قلق بشأن خطة الإنقاذ وصعود النفط

تراجع وول ستريت وسط قلق بشأن خطة الإنقاذ وصعود النفط

Mon Sep 22, 2008 8:13pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية على تراجع حاد يوم الاثنين وسط قلق المستثمرين من أن خطة بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي قد لا تكون كافية لانعاش اقتصاد متدهور في حين جددت قفزة قياسية في أسعار النفط مخاوف السوق بشأن انفاق المستهلكين.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 373.23 نقطة أي ما يعادل 3.28 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 11015.21 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 48.06 نقطة أو 3.83 في المئة مسجلا 1207.02 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 94.92 نقطة أو 4.17 في المئة الى 2178.98 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود النفط 16 دولاراً في أكبر قفزة على الإطلاق ليوم واحد

صعود النفط 16 دولاراً في أكبر قفزة على الإطلاق ليوم واحد

Mon Sep 22, 2008 8:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت أسعار النفط نحو 16 في المئة لتتجاوز 120 دولارا للبرميل يوم الاثنين - وهي أكبر قفزة ليوم واحد على الاطلاق - في موجة صعود أوقد شرارتها حلول أجل عقد أقرب استحقاق وضعف الدولار الامريكي.
وبهذه المكاسب يواصل النفط صعوده من مستوى منخفض قرب 90 دولارا الاسبوع الماضي بعدما كشفت الولايات المتحدة عن خطة شاملة لانقاذ قطاعها المالي المتدهور مما حسن توقعات الطلب على الطاقة في أكبر بلد مستهلك لها في العالم.
وارتفع سعر الخام الامريكي تسليم أكتوبر تشرين الاول والذي يحل أجله يوم الاثنين 16.37 دولار أي ما يعادل 15.7 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 120.92 دولار للبرميل. وزاد سعر الخام تسليم نوفمبر تشرين الثاني والذي كان أنشط تداولا بكثير 6.62 دولار فقط مسجلا 109.37 دولار.
وتقدم مزيج برنت في لندن 6.43 دولار الى 106.04 دولار.
وقالت أماندا كورزندورفر محللة السلع الاولية لدى سامت انرجي في لويسفيل بولاية كنتاكي الامريكية "لقد جن جنون السوق هنا ويبدو أن ضعف الدولار كان وقودا لزيادة السعر الحادة. أيضا حل أجل خام أكتوبر في نايمكس وقد أثار هذا بعض عمليات الشراء لتغطية مراكز مدينة."
وتراجع الدولار الامريكي اثنين بالمئة مقابل اليورو في معاملات يوم الاثنين وذلك تحت وطأة مخاوف بشأن التأثير المالي لخطة للحكومة الامريكية قيمتها 700 مليار دولار تهدف الى معالجة أزمة الائتمان العالمية.
ويعزز ضعف الدولار القدرة الشرائية لمستثمري السلع الاولية الذين يستخدمون عملات أخرى.
من ناحية أخرى أعادت اجراءات الحكومة الامريكية لانقاذ النظام المالي ثقة المستثمرين في أسواق الطاقة بأن الطلب الامريكي على الوقود لن يتراجع بالسرعة التي كانت متوقعة باديء الامر.
وقال بول هاريس المحلل لدى بنك أيرلندا "المحرك الرئيسي لايزال حزمة الانقاذ الامريكية التي غيرت المعنويات في سوق النفط."
وتراجع النفط عن مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل كان قد بلغها منتصف يوليو تموز تحت وطأة مؤشرات متزايدة على أن ارتفاع تكاليف الطاقة ومتاعب الاقتصاد ينالان من الطلب العالمي على الوقود.
وتلقت الاسعار دعما اضافيا من التعافي البطيء لقطاع النفط الامريكي في أعقاب الاعصار ايك الذي تسبب في أكبر تعطل لامدادات الطاقة الامريكية منذ عام 2005 .
ولايزال نحو 80 في المئة من انتاج نفط خليج المكسيك حيث ربع انتاح الخام الامريكي متوقفا الى جانب سبع مصافي تكرير.
واستفادت أسعار النفط أيضا من أنباء زيادة واردات الصين من الخام 11.54 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس اب بعد تراجعها الحاد في يوليو تموز وذلك حسبما قالت الادارة العامة للجمارك يوم الجمعة مؤكدة بيانات سابقة.
وقال كريستوفر بيلو من باش فايننشال "نبأ الواردات الصينية هو علامة تعاف ومؤشر جيد على أن أسعار النفط قد ترتفع مجددا."
وقالت مصادر بالصناعة يوم الاثنين ان السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم خفضت امدادات الخام الى شركات نفط عالمية وشركات تكرير أمريكية منذ مطلع سبتمبر أيلول.
من ريتشارد فالدمانس
(شارك في التغطية جو بروك وماثيو روبنسون وديفيد شيبارد في لندن وفاين وونج في بيرث وروبرت جيبونز وريبيكا كيبيدي وايلين موستاكيس في نيويورك)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك إسرائيل يبقي الفائدة الرئيسية عند 4.25%

بنك إسرائيل يبقي الفائدة الرئيسية عند 4.25%

Mon Sep 22, 2008 4:27pm GMT

القدس (رويترز) - أبقى بنك اسرائيل (المركزي) تكاليف الاقتراض قصير الاجل دون تغيير يوم الاثنين وذلك بعد أربع زيادات شهرية متتالية فيما عزاه الى عدم التيقن بشأن أسواق المال العالمية واعتدال متوقع في معدل التضخم.
وكان قرار البنك المركزي ابقاء سعر الفائدة الرئيسي عند 4.25 في المئة متوقعا على نطاق واسع نظرا للازمة المالية العالمية وجاء في ظل بيانات أسوأ من المتوقع لمعدل التضخم في أغسطس اب.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.8 بالمئة في أغسطس عنه في يوليو تموز ليصل معدل التضخم السنوي الى خمسة بالمئة من 4.8 بالمئة في الشهر السابق. ويتجاوز هذا بهامش كبير نطاق واحد الى ثلاثة بالمئة المستهدف رسميا لمعدل التضخم السنوي.
لكن توقعات التضخم في سوق رأس المال للاثنى عشر شهرا القادمة تراجعت الى 2.7 بالمئة في أغسطس من 3.2 بالمئة في يوليو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق فوق 126 دولاراً للبرميل

عقود الخام الأمريكي تغلق فوق 126 دولاراً للبرميل

Mon Sep 22, 2008 6:53pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي في معاملات متقلبة يوم الاثنين متأثرة بتراجع عام للدولار وسط خطة انقاذ مالي يعتقد أن لها اثرا تضخميا ومع قرب حلول أجل عقد أكتوبر تشرين الاول.
وارتفع السعر 25.45 دولار مسجلا 130 دولارا قبل أن يقلص مكاسبه.
وأغلق الخام تسليم أكتوبر في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعا 21.95 دولار أي ما يعادل 20.99 في المئة عند 126.50 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الاثنين 103.35 دولار وأعلى سعر 130 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الدولار 2% مقابل الفرنك السويسري

تراجع الدولار 2% مقابل الفرنك السويسري

Mon Sep 22, 2008 4:10pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع الدولار الامريكي اثنين بالمئة مقابل الفرنك السويسري ليصل الى أدنى مستوى في ستة أسابيع يوم الاثنين متأثرا بمخاوف حيال تأثير خطة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار تهدف الى تخفيف أزمة الائتمان العالمية على ميزانية الحكومة الامريكية.
وهبط الدولار الى 1.0822 فرنك سويسري وهو بحسب خدمة رويترز ديلينج أدنى مستوى منذ 11 أغسطس اب. وسجل في أحدث معاملاته 1.0830 فرنك.
وقال ماثيو ستراوس كبير محللي العملة لدى ار.بي.سي كابيتال ماركتس في تورونتو "الاسواق قلقة بشأن تمويل حزمة الانقاذ والتداعيات على صافي مديونية الحكومة الامريكية .. ومن ثم فان هذه المخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد الامريكي تلحق الضرر بالدولار."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كوريا الجنوبية تنفق مبالغ ضخمة في صناعات النمو المستقبلي

كوريا الجنوبية تنفق مبالغ ضخمة في صناعات النمو المستقبلي
يونهاب
22/9/2008
سيئول، 22 سبتمبر(يونهاب)- كشفت كل من الحكومة الكورية الجنوبية والقطاع الخاص يوم الاثنين عن خطة لاستثمار 99.4 ترليون وون كوري أي ما يعادل 87.5 بليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة لبناء صناعات النمو المستقبلي.
والبرنامج الذي أعلن عنه في أجتماع عقد خصيصا لهذا الغرض برئاسة الرئيس /لي ميونغ باك ينادي بتنسيق الجهود من أجل تطوير 6 صناعات رئيسية و22 مشروعا منفصلا بهدف تعزيز وتقوية اقتصاد البلاد القومي.
قالت ووزارة اقتصاد المعرفة التي وضعت البرنامج الشامل إن اختيار مجالات الطاقة والبيئة ،والنقل ، والتكنولوجيا المتطورة للاتصالات والمعلومات والتحويل الصناعي والصناعات الحيوية وخدمات المعرفة تم بسبب احتمالات النجاح الكبيرة وتأثيراتها التي تصل قطاعات عديدة. ومن الإجمالي ستوفر الحكومة 7.9 ترليون وون لمقابلة البرامج ذات المخاطر الأكبر من أبحاث وتطوير بينما يوفر القطاع الأهلي 91.5 ترليون وون.
وقالت الوزارة إن تطوير هذه المجالات سيمكن البلاد من مقابلة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتحريك المستويات الراكدة للعمالة حيث يتوقع لها توفير 880 ألف وظيفة جديدة في حالة نجاحها بحلول العام 2013.
وكانت الحكومة قد وعدت في البداية بخلق 3 ملايين وظيفة جديدة خلال عهد الرئيس /لي البالغ 5 سنوات ولكنها خفضت الهدف لاحقا ل 200 ألف في 2008.
وكان الرئيس قد وعد أيضا ببلوغ الصادرات الكورية الجنوبية 306.9 بليون دولار في 2013 من 120.8 بليون في العام الحالي مما يحدث المزيد من النمو الاقتصادي.
وتطوير تلك الصناعات الرئيسية سيساعد كوريا الجنوبية في احتلال موقع بين الاقتصادات العشر الأوائل في العالم بعدما ظلت تراوح بين المركزين 12 و13 خلال السنوات ال15 الأخيرة.
وقال المسئول إن المشروعات ال22 قد قسمت ل3 مجموعات على أن تكتمل مشروعات تجميع وسائل الإعلام والمحتويات الثقافية وتصميم المنتجات وبرامج السوفتوير الدقيقة والجيل التالي من شبه الموصلات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات البحرية خلال الأعوام الخمسة القادمة.
وأما الصناعات المتطورة للاتصالات المتحركة والتلفونات الخلوية والخلايا الشمسية وشبكات الاستشعار الذكي والمفاعلات النووية وتكنولوجيا شاشات العرض والعناية والرعاية الصحية وتكنولوجيا الاتصالات والصناعات البحرية فستكتمل في بحر عشر سنوات.
وستتبع هذه التطورات مساعي خاصة بغازات الدفيئة وخدمات طبية جديدة ومواد صناعية وربوتات ووقود حيوي بحري وفحم غير ملوث وسيارات صديقة للبيئة والتي ستحتاج لأكثر من 10 سنوات لتطويرها.
وأشار الحاضرون إلى أن تحقيق هذه الخطط والبرامج يتطلب إزالة كل القيود والمعوقات غير الضرورية وخلق أسواق جديدة لاستهلاك الوقود وتدريب كوادر بشرية فنية مؤهلة.
وأشار البعض إلى ضرورة تقييم واستعراض كل مشروع على أسس سنوية.
وقال مسئولون حكوميون إن البعض قد يتشكك في جدوى وعملية كل هذه المشروعات ولكنهم ركزا على ضرورة السعي من أجل صناعات جديدة تضمن نمو البلاد في السنوات القادمة.
وكان نمو كوريا الجنوبية قد ارتفع تحت الهدف الذي وضعته أولا لنموها المحتمل وهو 5% مما حدا بها لتخفيض الهدف ل4%. وقال مسئول إنه لا بد من إيجاد وسائل لتعزيز ودعم النمو لتحقيق النمو في البلاد.

ارتفاع أسهم هونج كونج بنسبة 1.58 فى المائة عند الإقفال

ارتفاع أسهم هونج كونج بنسبة 1.58 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-09-22
هونج كونج 22 سبتمبر 2008 (شينخوا) ارتفعت اسهم هونج كونج 304.47 نقطة بنسبة 1.58 فى المائة لتقفل عند 19632.20 نقطة اليوم (الاثنين).
انخفضت قيمة التداول لتصل الى 91.63 مليار دولار هونج كونج (11. 79 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 124.57 مليار دولار هونج كونج (16. 02 مليار دولار امريكى) يوم الجمعة.

ارتفاع الأسهم الصينية بنسبة 7.8 فى المائة بفضل تخفيف قواعد إعادة شراء الأسهم وخطة الإنقاذ الأمريكية

ارتفاع الأسهم الصينية بنسبة 7.8 فى المائة بفضل تخفيف قواعد إعادة شراء الأسهم وخطة الإنقاذ الأمريكية

شينخوا
2008-09-22
بكين 22 سبتمبر 2008 (شينخوا) ارتفعت اسعار الاسهم الصينية لليوم الثانى اليوم (الاثنين) حيث زادت ثقة المستهلك تعززها انباء تشمل خطة الانقاذ الامريكية الضخمة وتخفيف القواعد المفروضة على اعادة شراء الاسهم.
ارتفع مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى 161.32 نقطة بنسبة 7.77 فى المائة ليقفل عند 2236.41 نقطة، مما وسع مكاسب يوم الجمعة التى بلغت نسبتها 9.45 فى المائة.
وارتفع مؤشر شنتشن المجمع 315.07 نقطة بنسبة 4.40 فى المائة ليقفل عند 7469.07 نقطة.
كانت وزارة الخزانة الامريكية قد اقترحت فى نهاية الاسبوع شراء اوراق مالية المتعلقة بالرهن بقيمة 700 مليار دولار وسط احدث جهود لوقف الأزمة المالية.

العز الدخيلة للصلب توزع 60 جنيهاً للسهم

العز الدخيلة للصلب توزع 60 جنيهاً للسهم

Mon Sep 22, 2008 2:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين ان العز الدخيلة للصلب كبرى شركات الصلب المصرية من حيث القيمة السوقية ستصرف توزيعا نقديا قدره 60 جنيها مصريا (10.95 دولار) للسهم.
وأضافت أن المبلغ سيوزع في التاسع من أكتوبر تشرين الاول وينتهي استحقاقه في الخامس من أكتوبر.
وكانت شركة الصلب حققت 1.730 مليار جنيه ربحا صافيا في النصف الاول من 2008 وذلك بزيادة 50 في المئة عن الفترة ذاتها من 2007 .
وبحسب بيانات لرويترز تعادل أرباح النصف الاول 126.55 جنيها للسهم. وكانت الشركة صرفت في يوليو تموز توزيعا بلغ 50 جنيها للسهم عن الربع الاول.
وتراجعت أسهم العز الدخيلة في أحدث معاملاتها يوم الاثنين 1.92 في المئة الى 1352 جنيها.
(الدولار يساوي 5.4783 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق المال: محاولات سريعة لتعويض الخسائر تظهر فقدان الثقة

أسواق المال: محاولات سريعة لتعويض الخسائر تظهر فقدان الثقة

سي. إن. إن. العربية
22/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عاودت كبرى أسواق المال العربية هبوطها الاثنين، بعد قفزات قياسية حققتها الأحد، فيما بدا أنه محاولات سريعة من المتعاملين لتعويض خسائر طويلة تعرضوا لها على مدى ثلاثة أسابيع متتالية.
وواصلت الأسهم السعودية تراجعها، ليفقد مؤشرها مجددا نحو 1.03 في المائة من قيمته، إلى مستوى 7461 نقطة، بعدما فقد 77 نقطة جراء ضغوط البيع، وسط تراجع قيمة التداولات بنحو 30 في المائة إلى 2.4 مليار ريال سعودي، على نحو 92 مليون سهم.
وعقب جلسة اتسمت بالهدوء، فاقت الأسهم الخاسرة تلك الرابحة بواقع 100 إلى 22 شركة، وقاد الخسائر سهم "الإحساء للتنمية" الذي فقد نحو 9.77 في المائة من قيمته، في حين تصدر سهم "فيبكو" الأسهم الرابحة صاعدا 8.74 في المائة.
وكانت الأسهم السعودية، نزفت الأسابيع الثلاثة الماضية بشكل متوال، ومع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، هبط مؤشر السوق الرئيسي إلى مستوى 7200 فاقدا نحو 1800 نقطة في 17 جلسة.
وعلى الجانب الأخر، تراجعت الأسهم الكويتية الاثنين بعد ارتفاع قوي حققته الأحد، وأنهى مؤشر سوق الكويت المالية يومه على تراجع بنحو ثماني نقاط ليستقر عند مستوى 13140 نقطة.
وقول مراقبون إن الأموال التي ضختها الحكومة عبر هيئة الاستثمار في البورصة، ربما تبدأ بالخروج تدريجيا بعد استقرار الأوضاع، وتحسن معنويات المتعاملين، إلا أن آخرين يعتقدون أن الوقت ما يزال مبكرا للحكومة للخروج من السوق.
وتراجعت قيمة التعاملات بنحو 20 في المائة لتصل إلى 160 مليون دينار كويتي على نحو 394 مليون سهم من خلال 10173 صفقة نقدية.
وقاد سهم "الصفاة القابضة" الأسهم الرابحة بعدما صعد بنحو عشرة في المائة، في حين مني سهم "بيان للاستثمار" بأكبر خسارة متراجعا 8.4 في المائة.
وفي السياق نفسه، نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن متداولين في البورصة تفاؤلهم بنية الحكومة إقرار مشروعات قوانين اقتصادية تنعكس إيجابا على أداء السوق بعد إجازة عيد الفطر.
وقال هؤلاء إن "الأجندة الحكومية المتعلقة بمناقشة قانون هيئة سوق المال والبحث في عمليات التخصيص والاستثمار الأجنبي وتطوير الخدمات العامة سيلقي بظلاله الايجابية على الشركات المدرجة في السوق ما يعزز من فرضية إعادة الثقة مجددا في شريان مالي مهم هو البورصة."
كما تراجعت الأسهم أيضا في الإمارات، بعد أن عوضت في جلسة الأحد نحو 44 مليار درهم إماراتي من خسائرها، وسجل مؤشر سوق الإمارات المالي الاثنين تراجعا بنحو 0.1 في المائة، إلى مستوى 4811 نقطة.
وكان التراجع من نصيب أسهم بورصة دبي التي فقدت نحو 2.5 في المائة من قيمتها الاثنين بعد ارتفاع تاريخي الأحد بلغ نحو عشرة في المائة، في حين واصلت أسهم أبوظبي صعودها مسجلة ارتفاعا بنحو 1.5 في المائة.
وراوحت قيمة التعاملات في بورصتي دبي وأبوظبي مكانها، وبلغت نحو 3.3 مليارات درهم بعد تداول نحو 700 مليون سهم، من خلال أكثر من عشرين ألف صفقة.
ولم يؤثر إعلان المصرف المركزي وضع تسهيلات بقيمة 50 مليار درهم لصالح البنوك لاستخدامها عند الحاجة، في مجريات التداول إذ جاء بعد إغلاق السوق، لكن أوساطا في بورصة دبي توقعت انعكاسه إيجابيا على السوق في الجلسة المقبلة.
وتصدر سهم "الشارقة للتأمين" قائمة الأسهم الصاعدة، بعدما ربح نحو عشرة في المائة، ليغلق عند سعر 5.83 دراهم، بينما فقد سهم "دار التمويل" نحو 9.4 في المائة من قيمته ليغلق عند سعر 12 درهما، مسجلا بذلك أكبر خسارة.
وفي قطر واصل المؤشر صعوده القوي، وسجل ارتفاعا بنحو 2.18 في المائة، ليغلق عند مستوى 9431 نقطة، تبعه مؤشر مسقط الذي قفز 2.13 في المائة إلى مستوى 8723 نقطة، في حين عاودت الأسهم البحرينية تراجعها مسجلة 0.16 في المائة.
وفي الأردن، واصلت الأسهم صعودها لليوم الثالث على التوالي، وأنهى مؤشر بورصة عمان تداولات الاثنين على ارتفاع بنحو 0.7 في المائة، ليصل مستوى 4000 آلاف نقطة، وهو الحاجز النفسي للمتعاملين في الأسهم الأردنية.
ووصلت قيمة التعاملات نحو 65.5 مليون دينار أردني، تحققت من تداول 12.8 مليون سهم عبر 12226 صفقة، ارتفعت معها أسهم 54 شركة، في حين تراجعت أسعار أسهم 88 شركة أخرى.
أما الأسهم المصرية، فدفعتها عمليات جني الأرباح السريعة إلى التراجع مرة أخرى، وسجل مؤشر "كيس 30" الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مصرية تراجعا بنحو اثنين في المائة، ليستقر عند مستوى 7353 نقطة.

الإمارات تدعم جهازها المصرفي بـ13.6 مليار دولار

الإمارات تدعم جهازها المصرفي بـ13.6 مليار دولار

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/9/2008

أعلنت الإمارات ضخ 13.6 مليار دولار لدعم جهازها المصرفي، وهيئة سوق المال تحذر البيع على المكشوف لدعم اقتصادها في مواجهة الأزمة العالمية.
وأعلن البنك المركزي الإماراتي الإثنين التدخل بضخ أموال استثنائية لدعم بنوكه خاصة في ظل القيود المفروضة على أسواق النقد العالمية.
وكشفت المؤسسة المالية عن استعداده لتوفير مزيد من الدعم للقطاع المصرفي إذا اقتضى الأمر.وتعاني البنوك في ثاني أكبر اقتصاد عربي من نقص السيولة مما أدى إلى ارتفاع أسعار الإقراض بين البنوك لأجل 3 أشهر بما يزيد على 170 نقطة أساس إلى 3.6% الإثنين.
الامارات تحذر من البيع على المكشوف
وفي اجراء آخر لحماية الاقتصاد الوطني، حذرت الهيئة التنظيمية لسوق الأسهم الإماراتي المستثمرين من البيع على المكشوف الذي دفع الاسواق العالمية الى الهبوط لكن محللين ومديري صناديق قالوا ان المنطقة يجب ان تتبنى هذا الأسلوب.
وأكدت الهيئة ان البيع على المكشوف الذي يكسب فيه المتعاملون حين ينخفض سعر السهم سيراقب عن كثب في غياب اطار قانوني ينظمه.
جاء ذلك على لسان عبد الله الطريفي المدير التنفيذي للهيئة، وذهب الى الى ان غياب اطار قانوني يصعب تنظيم البيع على المكشوف حيث يتطلب بعض العناصر مثل تنفيذ تنظيمات تعاملات هامشية لفترة معينة من الوقت.
وفرضت الجهات التنظيمية في مختلف أنحاء العالم قيودا وسط مخاوف من ان تؤدي عمليات البيع على المكشوف الى انهيار أسهم أسماء مالية كبيرة وتدفع أسواق الأسهم العالمية الى الانخفاض، كان آخرها حظر لجنة مراقبة البورصة الأمريكية له بصورة مؤقتة.
وفي عمليات البيع على المكشوف يبيع المستثمرون السهم توقعا لانخفاض سعره وفي هذه الحالة يعيدون شراءه بسعر اقل.
وألقي باللوم على هذا الاسلوب في المساهمة في انهيار بنك ليمان براذرز كما انه يهدد بانهيار مورجان ستانلي وجولدمان ساكس.
وأثار الحظر الطاريء على البيع على المكشوف لعدد 800 سهم مالي في الولايات المتحدة خلال الاسبوع الرابع من سبتمبر/ ايلول 2008 في السوق الامريكية لما سيلحقه من ضرر بقدرة مؤسسات التعاملات والسمسرة على تقديم سيولة حين يحتاج المستثمرون صمام امان للنجاة من الازمة المالية.
لكن أسواق الاسهم بالخليج ما زالت اقل تعقيدا من البورصات الغربية ولوائحها التنظيمية اقل تطورا.
ورغم ان البيع على المكشوف غير قانوني في الامارات الا ان شركات خارج الخليج تقوم بعمليات مركبة للبيع على المكشوف.
وفي المقابل، قال سيف فكري رئيس سمسرة الامارات في البنك الاستثماري المصري المجموعة المالية-هيرميس، إن البيع على المكشوف صحي بدرجة هائلة اذا توافرت اللوائح السليمة لتنظيمه.
ويضيف شريف سالم مدير الصندوق في بنك ابوظبي الوطني، ان البيع على المكشوف يحسن تطور السوق لكن الناس يمكن ان يسيئوا استخدامه، لافتا الى انه يمكن من كبح انخفاض السوق المستمر والزائد أو موازنته لانه حين يهبط يذهب الجميع الى البيع على المكشوف، فضلا عن انه يحسن النشاط .
(رويترز، وام)

جني سريع للأرباح يهبط بمؤشر بورصة مصر 1.9%

جني سريع للأرباح يهبط بمؤشر بورصة مصر 1.9%

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/9/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
دفع عدم الاستقرار والقلق المتعاملين ببورصة مصر الى جني سريع للأرباح مما افقد مؤشر بورصة مصر نحو 1.9% من قيمته بعد يوم من الاتفاع، وسط تداولات هزيلة.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.9% نحو مستوى 7353.64 نقطة، وسط تداولات هزيلة قدرت بـ618 مليون جنيه.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع بنحو 1.8% مسجلا 1540.44 نقطة.
فوفقا للوسطاء، فضل المستثمرون إتباع سياسة الجني السريع للارباح بسبب عدم إستقرار أوضاع أسواق المال فى العالم على خلفية أزمة القطاع المالي الأمريكي الذي يمثل نحو خمس الاقتصاد العالمي.
وهو ما تجلى من استغلال المتعاملون - وفقا للوسطاء- الإرتفاعات القوية التى سجلتها السوق وخاصة الأسهم الكبرى والقيادية خلال تعاملات الاحد ونفذوا عمليات بيع على تلك الأسهم بهدف جنى أرباح فى ظل عمليات المتاجرة السريعة التى يفضلها المستثمرون فى أوقات عدم إستقرار الأسواق.
وأدى الاتجاه الذي قاده المصريين الى هبوط كبير لمؤشر مصر في مستهل الجلسة لتتجاوز خسائرة 2%، ثم جاءت مشتريات صناديق الاستثمار والمؤسسات فضلا عن الاجانب لتقلص جزئيا من خسائر السوق الصباحية، في حين توزانت اتجاهات المستثمرين العرب بين البيع والشراء.
وعزا عدد من المتابعين الاتجاه للجني السريع الأرباح الى تراجع مؤشرات عدد من الأسواق العربية، مما دفع المتعاملين خاصة الافراد الى البيع.
وحذر خبراء المستثمرين الافراد من السير وراء المضاربين وعدد من السماسرة الذين يحاولون بث الخوف لدى الصغار مستغلين حالة عدم الاستقرار التى تنتاب أسواق المال العالمية ليقوموا بنشر شائعات والتهويل من إحتمالات هبوط السوق، لافتين الى ان المضاربين يحاولون الإستفادة من هبوط الاسعار على حساب صغار المستثمرين الذين عادة ما يكونوا هم الخاسر الاكبر نتيجة قراراتهم العشوائية
وأكدوا على انه لا مبرر لتراجع السوق المصرية الاثنين وذلك لإرتفاع أغلب البورصات الأوروبية والأسيوية، كما ان الانخفاضات التى لحقت ببعضها كانت ضعيفة لا تدعو لحالة البيع التى شهدتها البورصة المصرية.
ويرجع خبراء أسواق المال تذبذب أداء مؤشر سوق الأسهم المصرية بين الارتفاع والهبوط إلي الحركة العرضية التي تمر بها السوق.
وأنهت سوق الأسهم المصرية تداولات الأحد على نشاط كبير ليكسب مؤشرها الرئيسي أكثر من 6%، متأثرة بانتعاش الأسواق العالمية، وسط عمليات شراء مكثفة نفذتها فئات من المستثمرين بعد أن وصلت الأسعار إلى مستويات مغرية.
أبرز الأسهم أداءً
تصدرت الأسهم المرتفعة، "اجواء للصناعات الغذائية - مصر" لتسجل 87.03 جنيه، و"ممفيس للادوية والصناعات الكيماوية" لتسجل 73 جنيه، و"الشروق الحديثة للطباعة و التغليف" لتسجل 28.84 جنيه، و"المجموعه المصرية العقارية لحاملة" لتسجل 17.97 جنيه، و"بنك الاتحاد الوطنى - مصر" لتسجل 18.02 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)" مسجلا 31.16 جنيه، و"العامة لصناعة الورق - راكتا" مسجلا 19.15 جنيه، و"غاز مصر" لتسجل 98.60 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق و التنمية" لتسجل 33.62 جنيه، و"اسمنت العامرية" لتسجل 30.06 جنيه.
(الدولار يساوي 5.4 جنيه مصري)

الأسهم المصرية تعود للانخفاض والمجموعة المالية-هيرميس تقود الهبوط

الأسهم المصرية تعود للانخفاض والمجموعة المالية-هيرميس تقود الهبوط

Mon Sep 22, 2008 1:56pm GMT

القاهرة (رويترز) - هبطت المؤشرات الرئيسية للاسهم المصرية يوم الاثنين بعد يوم من تسجيل أكبر ارتفاع لها في يوم واحد منذ 18 شهرا اذ هيمنت عمليات البيع لجني الارباح على السوق وأضرت الاضطرابات العالمية ببنوك الاستثمار بقيادة المجموعة المالية القابضة-هيرميس.
واغلق مؤشر كيس 30 القياسي على انخفاض 1.96 مسجلا 7353.64 نقطة بعد أن ارتفع أمس 6.15 بالمئة.
وأغلق مؤشر هيرميس على انخفاض 0.99 بالمئة الى 655.39 نقطة في حين نزل مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.94 بالمئة الى 375.32 نقطة.
وقال عيسى فتحي العضو المنتدب في المجموعة الاستراتيجية لتداول الاوراق المالية "المستثمرون يجنون الارباح بعد ارتفاعات يوم الاحد."
وأضاف أن خطف سياح على الحدود المصرية السودانية والذي اعلن قبل نصف ساعة من اغلاق التعاملات لم يكن له أثر على السوق.
وقال المسؤولون المصريون يوم الاثنين ان خاطفين احتجزوا 19 رهينة في مصر من بينهم سياح المان وايطاليون بالقرب من الحدود السودانية.
وقال محمد رضوان من الفرعونية للاوراق المالية ان المستثمرين اشتروا قدر استطاعتهم أمس مما أدى الى ضعف احجام التداول يوم الاثنين. وبلغت قيمة التداول يوم الاثنين 761 مليون جنيه مصري (138.9 مليون دولار).
وهبط سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 7.17 بالمئة ليغلق على 36 جنيها بعد تحول بنكا جولدمان ساكس ومورجان ستانلي إلى شركات مصرفية قابضة للنجاة من الاضطرابات المالية التي دمرت منافسين لهما.
وقال رضوان "المجموعة المالية القابضة-هيرميس هي أكبر بنك استثمار في مصر وربما في المنطقة ورغم ان ذلك لا يمثل خطرا مباشرا عليه الى ان الخطوة تظهر أن هذا المجال من العمل يتعرض لمشاكل."
وخسر بنك الاستثمار نعيم القابضة 2.56 بالمئة الى 0.76 دولار.
وقال السماسرة ان اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة واوراسكوم تليكوم تأثرت بتراجع شهادات ايداعها المدرجة في لندن.
وهبط سهم اوراسكوم للانشاء 2.52 بالمئة ليسجل 318.01 جنيها في حين هبط سهم اوراسكوم تليكوم 1.13 بالمئة الى 42.95 جنيه.
وخسر سهم مجموعة طلعت مصطفي الانشط في السوق يوم الاثنين 6.16 بالمئة إلى 5.64 جنيه.
(الدولار يساوي 5.4783 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جولدمان ومورجان ستانلي يرتميان في أحضان المركزي الأمريكي

جولدمان ومورجان ستانلي يرتميان في أحضان المركزي الأمريكي

Mon Sep 22, 2008 12:36pm GMT

واشنطن (رويترز) - لاذ مصرفا جولدمان ساكس ومورجان ستانلي بأحضان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) للاحتماء من عاصفة مالية أجهزت على البنوك المنافسة.
ويعني تهافت بنك جولدمان ومورجان ستانلي للحصول على موافقة السلطات ليصبحا شركتين مصرفيتين قابضتين تخضعان لضوابط البنك المركزي فعليا القضاء على نموذج العمل المصرفي الاستثماري الذي هيمن على وول ستريت طوال أكثر من 20 عاما.
وتمثل هذه الخطوة أحدث محاولة لاعادة الهدوء الى الاسواق المضطربة وتأتي عقب محادثات محمومة بين ادارة الرئيس جورج بوش والكونجرس بشأن صفقة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار للحيلولة دون سقوط الاقتصاد في براثن كساد حاد بسبب الأزمة.
وتتيح هذه الخطوة لكل من جولدمان ومورجان ستانلي أخذ ودائع والحصول على تمويل بشكل أكثر يسرا كما تمنحهما مزيدا من المرونة لشراء بنوك تجزئة. وجاء هذا التحول بمبادرة من جولدمان ومورجان ستانلي وهما المصرفان الوحيدان اللذان لا يزالان قائمين بين البنوك الاستثمارية الامريكية المستقلة عقب انهيار بنك ليمان براذرز وشراء بنك باركليز البريطاني لبنك ميريل لينش الأسبوع الماضي.
وتشير المعاملات الاجلة على الاسهم الامريكية الى أن وول ستريت ستفتح على هبوط في حين ارتفعت الاسهم لاوروبية وتراجع الدولار وارتفعت قليلا أسعار سندات الخزانة الامريكية حيث فضل المستثمرون الآخذ بجانب الحذر لحين اتضاح تفاصيل خطة الانقاذ الامريكية.
وقال هينو رولاند المحلل في فرانكفورت فاينانز "نحتاج لرؤية مزيد من التفاصيل عن خطة الانقاذ. ما لا نعرفه هو الثمن الذي ستدفعه السلطات الامريكية مقابل الاصول المنهارة. سيحدد هذا أداء القطاع المصرفي."
وتراجعت أسهم جولدمان ومورجان ستانلي في فرانكفورت نحو ستة بالمئة.
وجاءت خطة الانقاذ بعد أن دفع المستثمرون وقد أصابهم الذعر بنك ليمان براذرز الى اشهار افلاسه واضطروا بنك ميريل لينش الى الارتماء في احضان بنك اوف امريكا كورب. كما أدت الازمة الى تأميم شركة التأمين العملاقة امريكا انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي).
ومع انهيار بنك بير ستيرنز في وقت سابق من هذا العام يصبح جولدمان ومورجان ستانلي اخر الناجين من البنوك الاستثمارية الخمسة الكبرى التي شكلت 20 عاما من تاريخ وول ستريت.
ويعني هذا التحول أن المؤسسات التي كانت تتحرك بحرية مطلقة في السابق ستخضع الان لقواعد وقيود صارمة من البنك المركزي من بينها شروط مشددة لمتطلبات رأس المال.
ومن شأن هذا أن يحد من قدرة البنكين على استغلال جبال الاموال المقترضة في تمويل عمليات تداول لحسابه وهو ما سيقلل بالتالي من فرص تحقيق الارباح العملاقة التي كانا يحققانها الى أن بدأت أزمة الائتمان تعصف بالسوق المحلية هذا العام.
وبموجب الترتيب الاخير تصبح الجهة التنظيمية الاولى المختصة بالاشراف على الشركتين الام هي مجلس الاحتياطي وليس لجنة الاوراق المالية وأسواق الصرف ولكن اللجنة ستواصل تنظيم أنشطة هذين البنكين في مجال الاوراق المالية الامريكية.
وفي مقابل تعزيز عملية الرقابة عليهما يصبح بوسع بنك جولدمان ومورجان ستانلي الحصول من البنك المركزي على قروض طويلة الاجل بخصم دون ضمان فيما يعرف باسم "نافذة الخصم" كما يمكنهما الحصول على ودائع مصرفية تتمتع بتأمين مؤسسة تأمين الودائع الاتحادية.
وقال تشيب ماكدونالد الشريك في شركة جونز داي القانونية "هذا يخلق شعورا بقدر أكبر من الامان والاشراف."
من ناحية اخرى قال شخص مطلع ان مورجان ستانلي أصبح الان أقل اهتماما بالاندماج مع مجموعة واكوفيا كورب المصرفية وان كانت المحادثات مستمرة مع أطراف اخرى.
وفي اليابان قال مصدر مطلع ان نومورا هولدنجز أكبر شركة سمسرة يابانية ستشتري العمليات الاسيوية لبنك ليمان براذرز.
وفي أوروبا تقدمت نومورا وبنك باركليز البريطاني بعروض لشراء أجزاء من أعمال ليمان في أوروبا في حين يسعى الحراس القضائيون لانقاذ اكبر قدر ممكن من الوظائف.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان روبرت ويلمستاد الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة ايه.اي.جي رفض قبول 22 مليون دولار تعويضا عن انهاء خدمته. كما ذكرت الصحيفة أن كبار المساهمين في المجموعة الذي يخشون استيلاء الحكومة عليها يعتزمون الاجتماع يوم الاثنين لبحث البدائل المتاحة.
وقد بدد انهيار بنك ليمان ثقة المستثمرين وهدد بتدمير النظام المالي العالمي مما الحق ضربة قوية بأسواق الاسهم في شتى أنحاء العالم قبل أن تبث خطة الانقاذ بعض الارتياح يوم الجمعة حيث تحسنت قيمة الاسهم حول العالم نحو 1.5 تريليون دولار.
وستمنح أكبر خطة انقاذ مصرفي على الاطلاق سلطات كاسحة للخزانة الامريكية لشراء الديون المعدومة المتصلة بالرهن العقاري من المؤسسات المالية بما فيها الفروع الامريكية لبنوك أجنبية.
ويتعهد الزعماء الديمقراطيون بتحرك سريع ولكنهم يريدون ايضا القاء طوق نجاة لاصحاب المساكن وليس لوول ستريت فقط.
وحتى بعد ظهور وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون في أربعة برامج تلفزيونية لعرض خطة الانقاذ العاجلة فلا يزال هناك سؤالان رئيسيان بلا اجابة وهما.. ما الثمن الذي ستدفعه الولايات المتحدة مقابل هذه الديون المعدومة ومتى ستبدأ في شرائها.
وعرض بولسون خطة التدخل في السوق كأهون الشرين مجادلا بأن عواقب التقاعس عن العمل ستكون وخيمة بشدة.
وقال لبرنامج "قابل الصحافة" على شبكة تلفزيون ايه.بي.سي "هذا ليس أمر نود عمله وانما أمر لا بد من عمله."
ومع استمرار المفاوضات يتكهن كل من الديمقراطيين والجمهوريين بأن المشرعين سيحلون سريعا خلافاتهم وربما يقرون مشروع القانون بنهاية الاسبوع.
وقال بولسون ان الكلفة النهائية لخطة الانقاذ ستقل فعليا عن المستوى المستهدف مبدئيا وهو 700 مليار دولار نظرا لان الحكومة ستتمكن من الاحتفاظ بالدين الى أن تستقر الاسواق وتنتعش الاسعار.
ولتغطية التكلفة طلبت الخزانة من الكونجرس رفع الحد الاقصى للدين الحكومي الى 11.3 تريليون دولار من 10.6 تريليون.
وتأتي خطة الانقاذ بمستواها البالغ 700 مليار دولار بالاضافة الى خطوات أخرى اخذتها بالفعل السلطات الامريكية وترفع الاجمالي المخصص لمكافحة الازمة الى 1.8 تريليون دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع صافي أرباح مدينة نصر للإسكان 21 % في 2007-2008

ارتفاع صافي أرباح مدينة نصر للإسكان 21 % في 2007-2008

Mon Sep 22, 2008 12:26pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين إن شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير حققت زيادة في الارباح الصافية تبلغ نسبتها 1 ر21 في المئة لتصل الى 104.94 مليون جنيه (19.15 مليون دولار) في السنة المالية التي انتهت في 30 يونيو حزيران 2008.
ولم يذكر بيان البورصة الذي نشر على موقعها على الانترنت أي تفاصيل أخرى.
وانخفضت أسهم الشركة ثالث أكبر شركات الاسكان المدرجة في البورصة المصرية بنسبة 5.41 في المئة الى 34.26 جنيه للسهم وسط اقبال عام على البيع في سوق الاسهم.
(الدولار يساوي 5.48 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نومورا اليابانية تشتري عمليات ليمان في آسيا

نومورا اليابانية تشتري عمليات ليمان في آسيا

Mon Sep 22, 2008 11:43am GMT

طوكيو/هونج كونج (رويترز) - قال مصدر مطلع على الصفقة يوم الاثنين ان نومورا القابضة اليابانية ستشتري عمليات ليمان براذرز في آسيا اذ فاق عرضها عروض من بنوك أخرى تسعى لشراء أصول البنك الذي أشهر افلاسه.
ولم يذكر المصدر قيمة الصفقة ولم يذكر ما إذا كانت وحدات معينة تابعة لليمان قد تم استبعادها.
وتقدمت نومورا وبنك باركليز البريطاني بعروض كذلك لشراء أجزاء من أعمال ليمان في أوروبا في حين يسعى الحراس القضائيون لانقاذ الممكن انقاذه من الوظائف والوحدات من حطام ما كان منذ وقت قريب رابع أكبر بنك في وول ستريت.
وقال شخص مقرب من الصفقة ان باركليز مهتم بشراء وحدات التعامل في الاسهم التابعة لليمان في أوروبا. وقد يشمل ذلك نحو الف أو 1500 مصرفي وموظف فني أغلبهم في لندن من بين قوة عمل ليمان في أوروبا البالغ حجمها نحو ستة الاف عامل.
وقال مصدران ان نومورا عرضت كذلك شراء وحدات أوروبية.
وطلب ليمان الاسبوع الماضي اشهار افلاسه لحمايته من الدائنين بعد انهياره بسبب رهون عقارية عالية المخاطر. وأبرم باركليز صفقة قيمتها 1.75 مليار دولار لانقاذ وحدته الاستثمارية في الولايات المتحدة واشار الى انه قد يفعل الشيء نفسه في وحدات أخرى.
ونومورا هي أول شركة أوراق مالية يابانية تفتح 81 مكتبا بالخارج قبل عام. ويعمل بها 81 الف موظف في 30 دولة وصفقتها في آسيا واهتمامها بشراء وحدات ليمان في اوروبا تهدف الى تحقيق أهدافها فيما يتعلق بتوسعة نشاطها في مجال العمل المصرفي الاستثماري.
وقال واتارو كاساتاني المحلل المالي البارز في ميجي درسدنر لادارة الاصول " المركز العالمي لاعمال نومورا في هذا المجال هو لندن وليس نيويورك لذلك فان عرض شراء أصول ليمان الأوروبية يكون منطقيا." وأضاف "كما ان أصول ليمان في اسيا قد تضيف قيمة لما تقوم به نومورا في اسيا."
ونومورا هي أكبر وكيل اكتتاب في اصدارات الاسهم في اليابان وتتصدر عمليات الاستشارات في الاندماجات والاستحواذات. لكنها تأتي بعد المرتبة العشرين في استشارات الاندماجات في اسيا وأوروبا في حين ان ليمان براذرز كان يحتل المرتبة التاسعة في اسيا والسابعة في أوروبا في هذا المجال.
وقالت مصادر ان بنكي ستاندارد تشارترد وباركليز ابديا اهتماما كذلك بأصول ليمان في اسيا. وقال مصدر اخر ان سامسونج للأوراق المالية كانت تتطلع كذلك لاصول ليمان في اسيا.
وكان يعمل بليمان نحو ثلاثة الاف عامل في آسيا في عشرة مكاتب ونحو 1300 في طوكيو و800 في هونج كونج.
وكان ليمان يحتل المرتبة الثانية بعد جيه.بي مورجان في استشارات الاندماجات والاستحواذات في آسيا باستثناء اليابان فقدم المشورة في 15 صفقة بلغت قيمتها الاجمالية 32 مليار دولار حسب بيانات طومسون رويترز.
وارتفعت أسهم نومورا ثمانية بالمئة في طوكيو يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع صافي أرباح مصر للألومنيوم 13% في 2007-2008

ارتفاع صافي أرباح مصر للألومنيوم 13% في 2007-2008

Mon Sep 22, 2008 10:42am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين ان شركة مصر للالومنيوم حققت أرباحا صافية قدرها 906.28 مليون جنيه مصري (165.44 مليون دولار) في السنة المالية التي انتهت في 30 يونيو حزيران الماضي بزيادة 13.2 في المئة عن العام السابق.
ولم تذكر البورصة تفاصيل أخرى.
وبحلول الساعة 1015 بتوقيت جرينتش كان سهم الشركة مرتفعا 1.92 في المئة الى 52.99 جنيه.
(الدولار يساوي 5.4779 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

استثمارات مصرية جديدة بقيمة 600 مليون دولار في قطاع الأسمنت بالجزائر

استثمارات مصرية جديدة بقيمة 600 مليون دولار في قطاع الأسمنت بالجزائر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 22 سبتمبر 2008 12:04 م

أعلنت شركة "آسيك الجزائر" للاسمنت المملوكة لمجموعة القلعة المصرية للاستشارات المالية في بيان لها اليوم/الاثنين/ عن استثمارات جديدة في هذا القطاع بالجزائر بقيمة 600 مليون دولار. وأوضح البيان أن الشركة المصرية تعتزم إنشاء مصنع جديد في ولاية الجلفة جنوب العاصمة الجزائرية بطاقة إنتاج سنوية تقدر بحوالى 3 ملايين طن وباستثمار حوالى 600 مليون دولار مشيرا إلى أن الإنتاج سينطلق بعد ثلاث سنوات. وأضاف البيان أن الشركة وقعت عقود إنشاء هذا المصنع مع شركة "اف ال شميد" الدانماركية لتوفير معدات وأنظمة إنتاج الإسمنت وتقديم الخدمات. وقال المدير العام لشركة آسيك للاسمنت، جورجيو بودو فان، ان إنتاج هذا المصنع سيتم بشكل أساسي لتلبية احتياجات السوق الجزائرية من الاسمنت .كما تعتزم الشركة الاستثمار المشترك في مصنع "زهانة" الذي يقع على بعد 40 كيلومترا غرب ولاية وهران حيث تلتزم بزيادة كمية الإنتاج السنوية للمصنع في العامين المقبلين إلى نحو مليوني طن بدلا من 800 ألف طن سنويا حاليا. وتمثل استثمارات آسيك للاسمنت بالجزائر حصة قيمتها 35 \% من شركة زهانة وتبلغ قيمتها 6.32 مليون يورو. وقال جورجيو بودو فان ان الجزائر تعد من أهم الأسواق الواعدة في مجال صناعة الاسمنت مشيرا إلى أن السوق الجزائرية تملك العديد من المزايا التنافسية لإنتاج الإسمنت مقارنة بأي دولة في شمال إفريقيا .

حاملو أسهم زيادة رأسمال الدولية للمحاصيل الزراعية لهم الحق فى توزيعات 2008/2009

حاملو أسهم زيادة رأسمال الدولية للمحاصيل الزراعية لهم الحق فى توزيعات 2008/2009

مباشر
الاثنين 22 سبتمبر 2008 11:58 ص

أعلنت شركة "الدولية للمحاصيل الزراعية" فى بيان لها أنه بناء على قرار الجمعية العامة العادية فى 20 سبتمبر الجارى و التى قررت عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 مع ترحيل صافى الارباح للعام القادم فإن لحاملى اسهم زيادة راس المال المصدر للشركة من 37.5 مليون جنيه الى 75 مليون جنيه الحق فى اى توزيعات ارباح تقوم بها الشركة عن العام المنتهى فى 30 يونيو 2009 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدرة 40.245 مليون جنية مقارنةً بنحو 6.118 مليون جنية عن الفترة من 1 يوليو 2007 إلى 30 يونيو 2007 .
حيث تم تعديل السنة المالية وفقاً لقرار الجمعية العامة غير العادية المنعقدة بتاريخ 31مارس2007 لتنتهي في 30يونيو بدلاً من 31 ديسمبر .

بقيمة 459 مليون جنيه: سوديك توقع عقدين مع شركتى سياك وجنزا لإنشاء وحدات سكنيه بمشروع الجريا

بقيمة 459 مليون جنيه: سوديك توقع عقدين مع شركتى سياك وجنزا لإنشاء وحدات سكنيه بمشروع الجريا

خاص مباشر
الاثنين 22 سبتمبر 2008 11:40 ص
أعلنت شركة "السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)" عن توقيع عقدي إنشاءات مع شركتى سياك وجنزا لإنشاء وحدات سكنية بمشروع الجريا.
وتبلغ القيمة الإجمالية للعقدين 459 مليون جنيه مصري، يبلغ قيمة عقد سياك، وهي إحدى الشركات الإقليمية الرائدة في مجال التشييد والبناء، 339 مليون جنيه وذلك لبناء عدد 341 فيلا وتاون هاوس وسيتم تنفيذ الأعمال خلال 20 شهر.
ويبلغ قيمة عقد جنزا، وهي إحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال التشييد والبناء، 120 مليون جنيه وذلك لبناء عدد 134 فيلا وتاون هاوس وسيتم تنفيذ الأعمال خلال 18 شهر وبذلك يصبح إجمالي عدد الوحدات التي تم التعاقد على إنشاءها بمشروع الجريا 788 وحدة.
وقد أكد ماهر مقصود العضو المنتدب لشركة سوديك ان توقيع هذين العقدين مع شركتين رائدتين في مجالات التشييد والبناء يعكس التزامنا بتنفيذ مشروع الجريا على أعلى مستويات الجودة الفنية من خلال جدول زمني تنفيذي يفوق توقعات عملائنا وبعد أن وصل إجمالي عدد الوحدات التي التعاقد على إنشاءها بالمشروع إلى 788 وحدة، أصبحت جميع الوحدات المبيعة تقريبا تحت التنفيذ وذلك بهدف الانتهاء من مشروع الجريا بأكمله في نهاية عام 2010".
وكانت شركة التجارى الدولى للسمسرة قد حددت السعر المستهدف لسهم " السادس من أكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك " عند 222.8 جنيه بارتفاع قدره 91% عن السعر السوقي للسهم والبالغ وقتها 116.9 جنيه , وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة .
يأتى هذا بعد أن أعلنت الشركة مؤخرًا عن نيتها لتملك شركة عقارية محلية من خلال جزء متبقى وغير مستغل من مخزونها من الأراضى . وكانت سوديك قد تملكت فى 6 أغسطس 2008 شركة اليسر للمشاريع والتنمية الزراعية والتى تمتلك 1360800 متر مربع فى طريق مصر –إسكندرية الصحراوى وذلك من خلال اتفاق بقيمة 312.6 مليون جنيه .


فاروس تؤكد أن القطاع المصرفي الأكثر جاذبية في السوق المصرية

فاروس تؤكد أن القطاع المصرفي الأكثر جاذبية في السوق المصرية

العالم اليوم المصرية
الاثنين 22 سبتمبر 2008 11:04 ص

قامت شركة فاروس للأوراق المالية بتحديد القطاعات الأكثر جاذبية في السوق المصرية وكانت بالترتيب قطاع البنوك ثم الاتصالات ثم قطاع الصناعة ثم الكيماويات ويليه العقارات والأسمنت وأخيرا الحديد.
وأوضحت فاروس أن دراستها تستهدف تحديد القطاعات الأكثر جاذبية وكذلك الأسهم داخل كل قطاع على أساس مضاعف السعر والتقييم النسبي مع الوضع في الاعتبار عدة عناصر أخرى مثل السيولة، والأسهم الحرة للتداول والشفافية.
القطاع المصرفي:
وترى الدراسة أن القطاع المصرفي هو الأكثر جاذبية في السوق حيث أنه الأقل من حيث متوسط مضاعف السعر بالنسبة للسوق وبالنسبة للأسهم المماثلة في المنطقة وهي أقل بنحو 20% عن متوسط مضاعف السعر في السوق.
كما أن أسعار أقل من القيمة العادلة اعتمادا على معدلات الربحية بالقطاع هذا بالإضافة إلى أن أسهم البنوك المصرية تتداول بمعدل مرتين القيمة الدفترية في حين يتم تداول بنوك المنطقة ثلاث مرات القيمة الدفترية.
وتؤكد الدراسة على أن أسهم البنوك الكبيرة في السوق تعد من الأسهم الدفاعية.
وحددت فاروس أسهم البنك التجاري الدولي كالسهم الأكثر جاذبية في قطاع البنوك من حيث مضاعف السعر ومعدلات النمو وريادته في السوق المصرفية مشيرة إلى أنه استنادا إلى تقييم أسهم القطاع يعد سهم كريدية أجريكول الأكثر جاذبية ولكنه سهم غير نشط في التداولات.
الإتصالات:
تؤكد فاروس أن أسهم الاتصالات يتم تداولها في السوق بخصم 15% عن أسعار السوق وأقل نحو 20% عن أسعار أسهم المشغلين في الآخرين في المنطقة وبالنسبة للربحية فإن التوقعات أن تكون معدلات النمو متواضعة إلا أنها يجب أن تكون أقل تقلبا من القطاعات الأخرى.
وترى فاروس في دراستها أن أسهم المصرية للاتصالات هي الأكثر جاذبية في القطاع على أساس أنها الأقل سعر مقارنة بمعدلات الربحية.. مشيرة إلى أن موبينيل تعد الأكثر جاذبية من حيث مضاعف الربحية.. أما أوراسكوم تليكوم فهي الأقل جاذبية في القطاع.
القطاع الصناعي:
وترى فاروس في دراستها أن الأسهم الصناعية الكبيرة هي أسهم النمو وتتسم بأعلى نمو في الأرباح في السوق وتشبه قطاع البنوك كأسهم دفاعية.
وتشير الدراسة إلى أن القطاع الصناعي يتسم بمضاعفات ربحية هي الأغنى في السوق وأعلى نمو في الأرباح في السوق بمعدل 18%، وهو قطاع أكثر تنوعا في التشغيل وجغرافيا.
وحددت الدراسة سهم السويدى للكابلات على أنه الأكثر جاذبية في القطاع بسبب معدلات النمو العالية في الأرباح مقارنة بباقي القطاع وبسهم أوراسكوم للإنشاء كما أن مضاعف سعر السهم منخفض مقارنة بأوراسكوم للإنشاء، وبالنسبة لسهم أوراسكوم للإنشاء ترى الدراسة أن السهم تاريخيا فاق أداء السوق في الاتجاهين لنوعية الأرباح والإدارة. وتشير الدراسة إلى أن أسهم أوليمبيك جروب هي الأرخص في القطاع وتتسم بمعدلات ربحية عالية إلا أن السيولة عليها منخفضة.
قطاع الكيماويات:
ترى الدراسة أن غالبية أسهم القطاع يتم تداولها بخصم كبير مقارنة بمضاعف الربحية في السوق وعلى أساس عائدات النمو، تختلف شركات القطاع اختلافا واسعا، كما تعتمد إيراداته على الأسعار الدولية للخامات والتي هي في حالة تقلب مستمر.
وحددت فاروس سهم أموك كالسهم الأكثر جاذبية في القطاع اعتمادا على الربحية أما سهم المالية والصناعية فهو الأكثر ديناميكية في السوق بسبب السيولة عليه وتقييمه ولكن توقعات الربحية غير كبيرة.
القطاع العقاري:
ترى الدراسة أن الاعتماد على مضاعف السعر في حالة القطاع العقاري غير مجد مشيرة إلى أن الدخل ومضاعف القيمة الدفترية لا يعكس القيمة الفعلية أو أداء الشركات بسبب منهجيات المحاسبة المعيار الوحيد للتقييم هو صافي قيمة الأصول وهي عبارة عن تقديرات غير موضوعية وغير واقعية.وأشارت الدراسة إلى أن هناك درجة عالية من المضاربة على أسعار الأسهم.
وأوضحت فاروس أنه ضمن هذا القطاع تعد المنتجعات المصرية في مأمن من التباطؤ في سوق الإسكان والاقتصاد المحلي كما أنه هناك اعتمادا أكبر على السياحة.
الحديد والصلب:
تشير ا لدراسة إلى أسهم قطاع الصلب ينبغي تجنبها تماما فمضاعفات الربحية لهذه الأسهم أعلى من متوسطات السوق كما أن الأسعار مرتفعة مقارنة بمعدلات نمو الأرباح كما أن أداء هذه الشركات مرتبط بالأسعار الدولية للخامات. وترى الدراسة أن حديد عز الدخيلة هي الأكثر جاذبية في السوق ولكن معدلات السيولة عليها منخفضة.

جولدمان ومورجان ستانلي يتحولان إلى مصرفين يخضعان لقواعد المركزي

جولدمان ومورجان ستانلي يتحولان إلى مصرفين يخضعان لقواعد المركزي

Mon Sep 22, 2008 7:48am GMT

واشنطن ( فيلادلفيا) (رويترز) - حصل بنك جولدمان ساكس ومورجان ستانلي على موافقة السلطات ليصبحا شركتين مصرفيتين قابضتين تخضعان لضوابط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) مما يعني فعليا القضاء على نموذج العمل المصرفي الاستثماري الذي هيمن على وول ستريت طوال أكثر من 20 عاما.
وتتيح هذه الخطوة لكل من جولدمان ومورجان ستانلي أخذ ودائع والحصول على تمويل بشكل أكثر يسرا كما تمنحهما مزيدا من المرونة لشراء بنوك تجزئة. وجاء هذا التحول بمبادرة من جولدمان ومورجان ستانلي وهما المصرفان الوحيدان اللذان لا يزالان قائمين بين البنوك الاستثمارية الامريكية المستقلة عقب انهيار بنك ليمان براذرز وشراء بنك باركليز البريطاني لبنك ميريل لينش الاسبوع الماضي.
ويأتي التحول في اطار موجة تغيرات كاسحة في وول ستريت وسط اضطرابات الاسواق المالية خلال الاسبوعين الماضيين. ويعني هذا التحول أن المؤسسات التي كانت تتحرك بحرية مطلقة في السابق ستخضع الآن لقواعد وقيود صارمة من البنك المركزي من بينها شروط مشددة لمتطلبات رأس المال.
ومن شأن هذا أن يحد من قدرة البنكين على استغلال جبال الاموال المقترضة في تمويل عمليات تداول لحسابه وهو ما سيقلل بالتالي من فرص تحقيق الارباح العملاقة التي كانا يحققانها إلى أن بدأت أزمة الائتمان تعصف بالسوق المحلية هذا العام.
وقال كيربي ديلي كبير المحللين الاستراتيجيين في مجموعة نيو ايدج في هونج كونج "توقيت هذه الخطوة التي تتزامن مع كل الخطوات الاخرى التي لم يسبق لها مثيل والتي جرى اتخاذها خلال الاسبوع الماضي يبرز الجدية التي تتعامل بها الحكومة والبنوك نفسها مع المخاطر قصيرة المدى التي تهدد استقرار الاسواق المالية."
وبموجب الترتيب الاخير تصبح الجهة التنظيمية الاولى المختصة بالاشراف على الشركتين الام هي مجلس الاحتياطي وليس لجنة الاوراق المالية وأسواق الصرف ولكن اللجنة ستواصل تنظيم أنشطة هذين البنكين في مجال الاوراق المالية الأمريكية.
وفي مقابل تعزيز عملية الرقابة عليهما يصبح بوسع بنك جولدمان ومورجان ستانلي الحصول من البنك المركزي على قروض طويلة الاجل بخصم دون ضمان فيما يعرف باسم "نافذة الخصم" كما يمكنهما الحصول على ودائع مصرفية تتمتع بتأمين مؤسسة تأمين الودائع الاتحادية.
من ناحية اخرى قال شخص مطلع إن مورجان ستانلي أصبح الآن أقل اهتماما بالاندماج مع مجموعة واكوفيا كورب المصرفية وان كانت المحادثات مستمرة مع أطراف اخرى.
وذكرت مصادر مطلعة على الموقف أن مجلس ادارة مورجان ستانلي عقد اجتماعا في مطلع الاسبوع لبحث موضوع واكوفيا واحتمال بيع حصة أكبر في البنك إلي الصندوق الاستثماري الحكومي الصيني تشاينا انفستمنت كورب.
وامتنع مورجان ستانلي عن التعليق على المحادثات ولكن قال في بيان إن الوضع الجديد سيمنحه "مرونة وثباتا للسعي وراء فرص عمل جديدة."
وقد هوت أسهم جولدمان نحو 45 بالمئة في أول أربعة أيام من الاسبوع الماضي بعد أن بدا أن مؤسسات وول ستريت التي كان يعتقد من قبل أنها منيعة تماما عرضة للانهيار تحت وطأة الازمة المالية.
وانتعشت أسهم البنك جزئيا وسط أنباء عن صفقة حكومية حجمها 700 مليار دولار لانقاذ النظام المالي الامريكي وحظر على بيع الاسهم المالية على المكشوف.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التكامل الكويتية تدرس تأسيس شركة مساهمة باستثمارات مليار جنيه

التكامل الكويتية تدرس تأسيس شركة مساهمة باستثمارات مليار جنيه

جريدة روزاليوسف
الاثنين 22 سبتمبر 2008 10:23 ص

تدرس مجموعة التكامل الكويتية تاسيس شركة مساهمة مصرية بمشاركة احد البنوك العامة وشركة التنمية العقارية تتحول فى المستقبل الى شركة قابضة لعدد من الشركات التى تباشر انشطتها الاستثمارية داخل السوق التى ينتظر ان تتوسع لتشمل تقديم خدمات الاستشارات الفنية والمالية والتطوير فى مجالات المقاولات والتشييد والسياحة واستصلاح الاراضى وتنمية المشروعات الصغيرة .قال الدكتور خليل ابو راس ممثل المجموعة بالقاهرة ان الاتفاق على تاسيس الشركة التى ينتظر ان يبلغ حجم استثماراتها المبدئى داخل السوق الى مليار جنيه بدات مشاوراته خلال الزيارة التى قام بها وفد من الشركة نهاية الاسبوع الماضى بالقاهرة التقى خلاله رئيس المجموعة بعدد من المسئولين بوزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار وهيئة سوق المال وعدد من البنوك من بينها البنك الاهلى والبنك الوطنى وبنك كريز واجريكول اضافة الى مسئول شركات التنمية العقارية.

"المصرية للمنتجعات السياحية" تعتزم بدء المرحلة الثالثة لأراضي "سهل حشيش"

"المصرية للمنتجعات السياحية" تعتزم بدء المرحلة الثالثة لأراضي "سهل حشيش"

جريدة المال
الاثنين 22 سبتمبر 2008 10:07 ص

تستعد الشركة المصرية للمنتجعات السياحية لبدء تجهيز المرحلة الثالثة من أراضيها بسهل حشيش، تمهيدا لترفيقها وتقسيمها وبيعها للمستثمرين السياحيين.وقال محمد إبراهيم كامل عضو مجلس إدارة الشركة المصرية للمنتجعات السياحية إن مساحة الأراضي المستهدف تجهيزها في المرحلة الثالثة 20 مليون متر، وتسعى الشركة –حاليا- إلى اختيار الشركة التي ستقوم بأعمال الاستشاري على أن تكون مؤسسة عالمية حتى تتمكن من الانتهاء من التخطيط في الوقت المناسب ومن خلال استخدم أحدث الوسائل العالمية، وهو ما تفتقده الكثير من الشركات المحلية خاصة الالتزام بالتوقيت.وأشار كامل إلى أن الشركة تقوم –حاليا- بإعادة الهيكلة إداريا، وتسعى لاستقطاب كوادر بشركة مؤهلة للعمل أكثر تطورا حتى تكتمل منظومة العمل بالشركة وفقا للخطة التوسعية الجديدة، حيث تم اختيار ريتشارد تيرنر للعمل كعضو منتدب للشركة وهو استرالي الجنسية، ووقع الاختيار عليه من خلال مؤسسة كورن فيري انترناشيونال، وهي من أكبر الشركات المتخصصة في البحث عن الكوادر المتميزة ولديها فروع كثيرة في مختلف أنحاء العالم وبالتالي فقد تم اختياره بناء على معايير عالمية، وذلك بعد مرور عام من البحث المستمر وإجراء العديد من المقابلات الشخصية لاختيار العضو المنتدب بالإضافة إلى اتجاه الشركة لتعيين موظفين آخرين من نفس الجنسية –أيضا- نظرا لتوافر الخبرات المطلوبة لديهم دون الالتفات إلى الجنسية موضحا أن الخبرة هي العامل الأساسي في اختيار الكوادر العاملة بالشركة.وأكد عضو مجلس إدارة الشركة المصرية للمنتجعات أن ربحية الشركة لا تعتمد على بيع أراضي سهل حشيش فحسب، وإنما تعمل الشركة على توصيل وتوريد شبكات المياه والكهرباء والتليفونات، بالإضافة إلى إدارة المنتجعات الأمر الذي يحقق ربحية كبيرة للشركة ينتظر أن تتضح آثارها على المدى البعيد.وأضاف إن إجمالي دخل الشركة من إدارة المنتجعات وتوصيل الخدمات توازي ربحيتها من بيع الأراضي أو تفوقها نسبيا، علاوة على استمرارية توصيل المرافق وإدارة المشاريع مدى الحياة بينما تنتهي ربحية الشركة من بيع الأراضي بمجرد الانتهاء من إجراءات البيع، مؤكدا أنه بحلول عام 2015-2016 ستفوق عوائد المرافق والإدارة مردود بيع الأراضي.ونفى عضو مجلس إدارة المصرية للمنتجعات أن تكون هناك أي معوقات تحول دون توجيه استثمارات الشركة خارج البلاد، إلا أن الأمر يتوقف على الفرص المناسبة وإعداد الدراسات لذلك وهو ما قد يأتي في مرحلة لاحقه.واستبعد كامل اتجاه الشركة المصرية للمنتجعات السياحية لممارسة أي أنشطة أخرى، مشيرا إلى أنه يتم –حاليا- تنمية 32 مليون متر في سهل حشيش متاح منها للبيع حوالي 28 مليون متر وتم بيع جزء على مدار العشر سنوات الماضية والباقي يتراوح بين 18 و20 مليون متر وتقوم الإدارة بتنمية وتدعيم نشاطها الأساسي بسهل حشيش ومن غير المتوقع الدخول في أي مجالات أخرى.وعن الدوافع الرئيسية لقيام الشركة بشراء 25 مليون سهم في صورة أسهم خزينة، أوضح كامل أن حالة التراجع التي تشهدها سوق المال –حاليا- بسبب خروج المؤسسات الأجنبية من أسواق الشرق الأوسط تسببت في تدني أسعار الأسهم، أكد خبراء المال أنها جاذبة استثماريا على المدى المتوسط والطويل وتوجد سيولة كبيرة متوفرة لدى الشركة وترغب في توجيهها نحو استثمارات تأتي بعوائد على الشركة علاوة على أن الشركة لديها العديد من المشاريع المعلقة التي لم يتم البت فيها وستحتاج المزيد من الوقت حتى تبدأ الاستثمار فيها أهمها الحصول على موافقة هيئة التنمية السياحية حيث قامت الشركة بتقديم الطلب لشراء قطع أراض جديدة بمنطقة رأس بناء جنوب مرسى علم ومن ثم فتبحث الشركة عن الفرص الاستثمارية التي تحقق لها عوائد كبيرة والتي أهمها توجيه جزء من السيولة للاستثمار في سهم الشركة الذي يتم التداول عليه بسعر يقل كثيرا عن قيمته العادلة من وجهة نظر الشركة.وأكد كامل أن التوصيات الخاصة بالاستثمار في سهم الشركة هي مسئولية لها أشخاص معنية للقيام بذلك، أما إدارة الشركة فهي غير مسئولة عن نصيحة المستثمرين بالبيع أو الشراء ويقتصر دور الإدارة على العمل للنهوض بأداء الشركة الأمر الذي يحقق ربحية كبيرة للسهم.

مجموعة دبي تتطلع لأسواق الذهب بالاستحواذ على حصة بشركة إسترالية

مجموعة دبي تتطلع لأسواق الذهب بالاستحواذ على حصة بشركة إسترالية

Mon Sep 22, 2008 6:59am GMT

دبي (رويترز) - قالت مجموعة دبي المملوكة لحاكم امارة دبي يوم الاثنين انها اشترت حصة تبلغ 18 في المئة في شركة سيتي جولد كوربوريشن الاسترالية للتعدين للاستفادة من ارتفاع أسعار الذهب.
وقالت المجموعة في بيان نشر على سوق دبي المالي العالمي إن الصفقة التي استكملتها مجموعة دبي فنتشرز تبلغ قيمتها نحو 35 مليون دولار استرالي (28.27 مليون دولار أمريكي).
وأدرجت سيتي جولد أسهمها ادراجا ثانويا في سوق دبي المالي العالمي.
وقال عبد الحكيم كامكار الرئيس التنفيذي للمجموعة إن الذهب مثل النفط مازال يلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي كركيزة أساسية لقطاع الخدمات المالية وسلعة رئيسية من سلع الملاذ الآمن.
وارتفع الذهب يوم الخميس إلى أعلى مستوى منذ ستة أسابيع متجاوزا 900 دولار للاوقية (الاونصة) بفعل المخاوف من استمرار الازمة المالية كما استفاد الذهب من موجة من العزوف عن المخاطرة بعد انهيار بنك الاستثمار الأمريكي ليمان براذرز.
وسجل الذهب مستواه القياسي 1030.80 دولار في مارس اذار الماضي.
وقالت مجموعة دبي انها تعتزم مساعدة سيتي جولد في زيادة الانتاج إلى 250 ألف أوقية سنويا بحلول عام 2011 لكنها لم توضح حجم الانتاج الحالي.
وتبلغ قيمة احتياطيات الشركة في مناجمها نحو عشرة ملايين أوقية.
(الدولار يساوي 1.238 دولار استرالي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا: نمو إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 1ر4 %

روسيا: نمو إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 1ر4 %
نوفوستي
2008 / 09 / 22

موسكو، 22 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. زاد إنتاج الطاقة الكهربائية في روسيا خلال الفترة يناير ـ أغسطس من هذه السنة، 2008، مقارنة بنفس الفترة من عام 2007، كما أفادت هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية، بنسبة 1ر4 بالمائة، وبلغ 680 مليار كيلوواط/ ساعة.
يذكر أن حصة المحطات الكهرذرية في إنتاج الطاقة الكهربائية كانت على مستوى 108 مليارات كيلوواط/ ساعة (بزيادة نسبتها 3ر3 بالمائة).
وبلغ إنتاج الفحم في روسيا خلال الفترة يناير ـ أغسطس عام 2008 213 مليون طن بزيادة قدرها 3ر6 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بلغ 7ر7 % منذ بداية السنة

نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بلغ 7ر7 % منذ بداية السنة
نوفوستي
2008 / 09 / 22

سوتشي، 22 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية إيلفيرا نبيولينا في حديث للصحفيين على هامش المنتدى الاستثماري الدولي السابع الذي عقد في نهاية الأسبوع الماضي في سوتشي أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بلغ 7ر7 بالمائة في الفترة يناير - أغسطس 2008 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

كوريا: خطة الإنقاذ الأمريكية ستساعد في استقرار الأسواق المالية الكورية

كوريا: خطة الإنقاذ الأمريكية ستساعد في استقرار الأسواق المالية الكورية
يونهاب
22/9/2008
سيئول، 22 سبتمبر(يونهاب) - قال البنك المركزي في كوريا يوم الاثنين إن من المتوقع أن تشهد الأسواق المالية في كوريا الجنوبية استقرارا في أعقاب ضخ الحكومة الأمريكية مبلغ 700 بليون دولار لإنقاذ القطاع المالي.
وسيقوم الكونغرس الأمريكي بالتصويت على مقترح وزارة الخزانة بشراء الديون الهالكة من البنوك في محاولة لتهدئة الأسواق المالية المضطربة. وكان انهيار بنك ليمان بروذرز ، خامس أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة قد ألقى بظلال قاتمة على الأسواق المالية العالمية.
وقال بنك كوريا في بيان إن شروط التسليف الأجنبي قصيرة الأجل والتي كانت الأكثر تضررا في الأزمة المالية الأخيرة قد هدأت نوعا ما مما سيسهم بشكل تدريجي في تحسين وضعية عدم التوازن في الأسواق المحلية.
وقال البنك المركزي في كوريا إن الشروط الخارجية للتسليف للمؤسسات المالية المحلية ستتحسن وإن البنك المركزي سيقوي من مراقبته لأوضاع الأسواق المحلية والعالمية من خلال الرقابة اللصيقة على آثار خطة الإنقاذ.
وبسبب تداعيات خطة الإنقاذ وصل سعر العملة الوطنية في كوريا 1127 مقابل الدور بزيادة 12 وون عن يوم الجمعة.

نصيحة للبنوك المحلية بعدم سحب القروض من الشركات الصغيرة

نصيحة للبنوك المحلية بعدم سحب القروض من الشركات الصغيرة
يونهاب
22/9/2008

سيئول، 22 سبتمبر(يونهاب) - نصحت أكبر هيئة إشراف مالي في كوريا الجنوبية البنوك المحلية يوم الاثنين بضرورة عدم تعجيل سحب قروضها من الشركات الصغيرة التي قد تواجه أزمة سيولة وسط تباطوء اقتصادي.
وقال مسئول في هيئة الخدمات المالية أمام منتدى تجاري إن لجوء البنوك المحلية لإحكام السيطرة على تفادي المخاطر قد يؤدي لتدهور شروط الاقتراض بواسطة الشركات الصغيرة وإذا ما قامت المؤسسات المالية في مثل هذا الموقف بسحب قروضها للشركات الصغيرة من جانب واحد فإنها ستتعرض لشح في السيولة.
وكان البنك المركزي قد ذكر في تقريره عن شهر يوليو إن المخاطر الإئتمانية للشركات الصغيرة قد تزيد خلال الربع الثالث بسبب تشدد مؤسسات التسليف في تقديم القروض لها وقد قال المسئول المصرفي الكبير إنه في حالة تفادي البنوك المحلية سحب قروضها للشركات الصغيرة ومساعدتها على تجاوز الأزمة الراهنة فإن ذلك سيسهم في تقليل مخاطر اي عجز محتمل في السداد.
وقلل المسئول من احتمالات إثارة مخاطر منتظمة في القطاع المصرفي نتيجة القروض الهالكة التي قدمت لمشروعات عقارية.
وجاءت تلك الملاحظات في وقت يشهد أعباء مالية متزايدة تعاني منها شركات إنشاء صغرى تسلفت قروضا ضخمة من بنوك الإدخار خلال فترة رواج السوق وذلك وسط مظاهر تراجع اقتصادي وإفلاس العديد من تلك الشركات.

الدولار يتراجع أمام الين واليورو في تعاملات آسيا

الدولار يتراجع أمام الين واليورو في تعاملات آسيا

Mon Sep 22, 2008 6:38am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط الدولار أمام الين واليورو في بداية التعاملات الاسيوية يوم الاثنين في الوقت الذي انتظر فيه المستثمرون بحذر تفاصيل خطة انقاذ امريكية للديون العقارية المعدومة يبلغ حجمها 700 مليار دولار.
وكشف هذا الترقب عن بعض الشكوك فيما اذا كان من الممكن أن تنجح الخطة في حل أسوأ أزمة ائتمانية منذ الكساد العظيم.
ورفعت ادارة الرئيس جورج بوش الخطة للكونجرس سعيا للحصول على سلطات لمعالجة الازمة الائتمانية وقالت ان الخطة ضرورية لحماية الاقتصاد الامريكي.
وتقضي الخطة بأن تستحوذ الحكومة على ديون رهون عن عقارات سكنية وتجارية وأصول مرتبطة بها بقيمة تصل الى 700 مليار دولار من البنوك الامريكية وذلك بعد أن اتخذت سلسلة من الاجراءات لتقييد البيع على المكشوف وضمان صناديق استثمارية في محاولة لتحقيق الاستقرار في أسواق المال.
وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يوم الاحد ان بنوكا أجنبية ستتمكن أيضا من التخلص من أصول مالية متعثرة بموجب الخطة التي تهدف الى استعادة النظام في الاسواق.
وقال محللون ومتعاملون ان الخطة الحكومية الامريكية ساعدت في استعادة قدر من الثقة للاسواق. لكنهم قالوا أيضا ان الاسواق مازالت غير مستقرة لان من يعتقدون أن الخطة ستحل كل مشاكل النظام المالي يمثلون عددا محدودا.
وقال هيديكي اميكورا نائب المدير العام لقسم الصرف الاجنبي لدى نومورا تراست اند بانكنج "المستثمرون يتساءلون عما اذا كانت الاجراءات الحكومية الامريكية تبشر بمستقبل وردي أم أنها ليست أكثر من تدابير لحل مشاكل قصيرة الاجل."
وكانت حركة التعامل محدودة في اسيا لان العديد من المستثمرين تجنبوا المشاركة فيها قبل عطلة عامة في اليابان يوم الثلاثاء.
وانتعش الين مقابل الدولار واليورو في أعقاب انخفاضات حادة في أواخر الاسبوع الماضي بعد سلسلة الخطوات التي اتخذتها الحكومة الامريكية وأدت الى ارتفاع الاسهم المالية الامريكية يوم الجمعة.
ولكن المعاملات الاجلة على مؤشرات الاسهم الامريكية شهدت انخفاضا في أوائل المعاملات الاسيوية يوم الاثنين فيما يشير الى أن الاسهم الامريكية قد تتخلى عن بعض المكاسب الكبيرة التي حققتها يوم الجمعة.
وانخفض الدولار 0.8 في المئة عن مستواه في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الجمعة الى 106.55 ين بالمقارنة مع 108.04 ين في المعاملات الالكترونية على نظام اي.بي.اس الالكتروني في أواخر الاسبوع الماضي.
وارتفعت العملة الاوروبية الموحدة 0.2 في المئة الى 1.4490 دولار لكنها انخفضت 0.7 في المئة مقابل الين الى 154.37 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 1.4 % وسط آمال بشأن خطة الإنقاذ الأمريكية

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 1.4 % وسط آمال بشأن خطة الإنقاذ الأمريكية

Mon Sep 22, 2008 6:28am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 1.4 بالمئة ليغلق على أعلى مستوى في اسبوع يوم الاثنين تدعمه أسهم المؤسسات المالية وسط آمال بنجاح خطة أعلنتها واشنطن في مطلع الاسبوع تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ البنوك من الازمة المالية.
وقفز سهم نومورا هولدنجز أكثر من تسعة بالمئة اثر أنباء عن تقدمه بعرض لشراء عمليات بنك ليمان براذرز المنهار في آسيا وأوروبا في حين هوى سهم جي. اس يواسا كورب بشدة بعد أن قالت الشركة المنتجة لبطاريات السيارات انها وجدت ممارسات محاسبية غير سليمة في شركة تابعة لها.
وصعد مؤشر نيكي 169.73 نقطة ليغلق على 12090.59 نقطة. وقد أنهى نيكي معاملات الجمعة مرتفعا 3.8 بالمئة وان كان قد فقد 2.4 بالمئة خلال الاسبوع.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.7 بالمئة إلى 1168.69 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

‏430‏ مليون دولار استثمارات عالمية لحفر‏61‏ بئراً للتنقيب عن البترول بالصعيد

‏430‏ مليون دولار استثمارات عالمية لحفر‏61‏ بئراً للتنقيب عن البترول بالصعيد
خطة لزيادة إنتاج حقلي البركة تدريجياً إلي‏2000‏ برميل يومياً
جريدة الأهرام المصرية
22/9/2008

كتب ـ عادل إبراهيم‏:‏
أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول أهمية التوسع في تكثيف الأنشطة البترولية في مجالات البحث والاستكشاف والتنمية وعمليات التكرير والنقل والتسويق وجذب الاستثمارات في مناطق جنوب مصر‏.‏ مشيرا إلي أن الاتقاقيات البترولية العشر التي تمت خلال الخمس سنوات الماضية مع شركات عالمية باستثمارات‏282‏ مليون دولار كحد أدني لحفر‏46‏ بئرا أعطت انطلاقة قوية لتكثيف عمليات البحث عن البترول والغاز بجنوب مصر التي تمثل‏50%‏ من اجمالي مساحة مصر‏.‏ وأضاف أن مشروع خط غاز الصعيد يتم حاليا تنفيذ مراحله حتي أسوان وفقا للبرامج والتوقيتات الزمنية‏,‏ مؤكدا علي أهمية الاستراتيجية في توفير الكثير من فرص الاستثمار وإنشاء العديد من الصناعات وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء جنوب مصر‏.‏جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول للجمعية العامة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي‏2008/2007‏ والتي حضرها اللواء مصطفي السيد محافظ أسوان‏.‏واستعرض المهندس شريف اسماعيل رئيس الشركة تقريرا بنتائج الأعمال التي تحققت‏,‏ حيث أشار إلي أنه يتم حاليا تنفيذ برنامج مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد لمساحة‏100‏ كيلو متر مربع بمنطقة تنمية حقل البركة وثنائي الأبعاد لـ‏100‏ كيلو متر طولي في منطقة امتياز كوم أمبو وجار تقييم النتائج وبناء عليها سيتم حفر‏6‏ آبار جديدة مع بداية العام القادم من إجمالي‏26‏ بئرا بهدف الوصول بالانتاج من حقل البركة إلي حوالي‏2000‏ برميل يوميا وإنشاء تسهيلات المعالجة الدائمة‏.‏ مشيرا إلي أن الانتاج التراكمي من البئرين حتي الآن بلغ حوالي‏18‏ ألف برميل زيت خام يتم شحنه بصفة منتظمة إلي معمل تكرير أسيوط ليسهم في تلبية احتياجات منطقة الصعيد من المنتجات البترولية‏.‏وأوضح أن نتائج الدراسة التي قام بها بيت خبرة متخصص عالمي لتقييم منطقة غرب كوم أمبو خلصت إلي وجود احتمالات بترولية جيدة بالمنطقة في‏5‏ تراكيب جيولوجية‏,‏ ويتم حاليا تأكيد هذه الاحتمالات بعمليات مسح سيزمي ثنائي الأبعاد لـ‏700‏ كيلو متر طولي وحفر‏3‏ آبار خلال الربع الثاني من عام‏2009.‏ كما أوضح رئيس الشركة أنه من المخطط إضافة‏5‏ اتفاقيات بترولية جديدة نتيجة للمزايدة العالمية التي طرحتها الشركة خلال عام‏2008‏ ليصل إجمالي عدد الاتفاقيات البترولية بجنوب مصر إلي‏15‏ اتفاقية باستثمارات‏430‏ مليون دولار‏.‏ وأن يصل عدد الآبار الاستكشافية المحفورة إلي‏61‏ بئرا‏.‏واستعرض التقرير الموقف التنفيذي لمراحل خط غاز الصعيد الذي يبدأ من بني سويف إلي أسوان بطول حوالي‏800‏ كيلو متر وباجمالي استثمارات حوالي‏5‏ مليارات جنيه‏,‏ وأشار التقرير إلي أن شركة النيل لتسويق البترول أول شركة تسويق في صعيد مصر قامت خلال العام بإنشاء وتشغيل‏7‏ محطات جديدة ليصل إجمالي عدد محطاتها إلي‏10‏ محطات‏,‏ ومن المخطط الانتهاء من إنشاء‏14‏ محطة أخري خلال عام‏2009.

ترحيل أرباح الدولية للمحاصيل لتمويل مصانع الأسمدة في المنيا وجمصة

ترحيل أرباح الدولية للمحاصيل لتمويل مصانع الأسمدة في المنيا وجمصة

الوفد المصرية
الاثنين 22 سبتمبر 2008 9:17 ص
أكد عبدالسلام الجبلي ئيس مجلس إدارة شركة الدولية للمحاصيل الزراعية موافقة مساهمي الشركة علي ترحيل الأرباح للعام القادم، باستثناء 5% تستخدم كاحتياطي قانوني بهدف تمويل المشروعات الاستثمارية الجديدة للشركة، ومنها اقامة مصنعين للخلط والتعبئة بمدينة المنيا وجمصة بالدقهلية. وقال ان المساهمين رفضوا الحصول علي أرباح وفضلوا ترحيلها لدعم خطة الشركة الاستثمارية، مؤكدا ان اضافة باب للنظام الأساسي للشركة فيما يتعلق بتحفيز العاملين والمديرين من خلال منحهم اسهما مجانية أو بيعهم أسهما بشروط مميزة أو بتمليكهم جزءا من أسهم الشركة يأتي في اطار حرص الشركة علي مصلحة العاملين. يشار إلي ان نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007/2008 عن السنة المالية من 1 يوليو 2007 إلي 30 يونيو 2008 أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 40.245 مليون جنيه مقارنة بنحو 6.118 مليون جنيه عن الفترة من 1 يوليو 2007 إلي 30 يونيو.

CNNArabic.com - Business