الأربعاء، ٢٤ سبتمبر ٢٠٠٨

مصر تحتل المركز الــ 20 فى مؤشر أداء الاستثمار الأجنبى المباشر عالمياً

مصر تحتل المركز الــ 20 فى مؤشر أداء الاستثمار الأجنبى المباشر عالمياً

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 3:34 م
احتلت مصر المرتبة العشرين فى مؤشر أداء الاستثمار الأجنبى المباشر على مستوى العالم والذى يعتمد على نصيب الدولة بالنسبة للناتج المحلى الاجمالى عالميا ، كما احتلت المرتبة الأولى فى منطقة شمالى أفريقيا والثانية أفريقيا بعد نيجيريا والثالثة على مستوى العالم العربى بعد السعودية والكويت .
وصرح المهندس عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بأن هذه الاستثمارات ترتكزت فى قطاعات الخدمات والصناعات التحويلية والنسيج الى جانب النفط الذى استأثر بنسبة 40% من جملة هذه الاستثمارات .
وقال عاصم رجب - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم "الأربعاء" بمقر وزارة الخارجية بمناسبة إطلاق تقرير الاستثمار العالمى عن منظمة "الاونكتاد" للعام الحالى - إن مصر تستهدف حاليا التوسع فى زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى قطاع البنية التحتية والنقل .
وأضاف أن تدفقات الإستثمار الأجنبى المباشر لمصر بلغت 2ر13 مليار دولار أمريكى عن السنة المالية "أول يوليو 2007 إلى 30 يونيو 2008" ، فى حين أن رقم تقرير "الأونكتاد" لعام 2008 ذكر أن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر بلغت 3ر11 مليار دولار .
وأشار إلى أن تقرير "الأونكتاد" أشاد بالإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات من بينها مشاركة القطاع الخاص فى بعض المجالات التى كانت تحتكرها الحكومة فى السابق مثل قطاع البنية التحتية ، موضحا أنه جار طرح بعض المشروعات فى هذا المجال الحيوى خاصة فى مجالات الطرق وتوصيل الغاز ومحطات الصرف الصحى والمياه والسكك الحديدية وما يسمى بمشروعات "البنية التحتية الاجتماعية" مثل المدارس والمستشفيات .
وقال المهندس عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إن مصر وضعت خطة طموح تستهدف جذب الاستثمارات للاستفادة من مواردها الطبيعة من خلال إقامة صناعات عنقودية إلى جانب صناعات تحويلية لتحويل مصر الى مركز إقليمي وعالمي فى مجالات الموارد البشرية وإدارة الخبرات وصناعات السيارات والنسيج بهدف إعادة تصدير المنتجات للاسواق الخليجية والأوروبية .
وأضاف أن وزارة الاستثمار بالتعاون مع وزارتى الصناعة والتعليم العالى والدولة للبحث العلمى تسعى إلى فتح مراكز بحثية وتكنولوجية بهدف تنمية دعم نقل تكنولوجيا فى الصناعات التى تهتم بها مصر .
وأشار عاصم رجب إلى أن مصر احتلت المرتبة الثانية بعد جنوب أفريقيا بالنسبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة الخارجية فى هذا القطاع .
وبالنسبة لقطاع المقاولات ، أكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن قطاع المقاولات فى مصر يمتلك إمكانيات عالية يمكن التوسع فيها بالدول العربية خاصة الجزائر والسودان ، لافتا الى اتجاه عام فى مصر لجذب الصناديق السيادية التى كانت فى الماضى تهتم بوضع استثمارتها فى مشروعات ضخمة فى الدول المتقدمة .
وعن الأزمة المالية فى الأسواق العالمية، قال إنها ستؤثر على الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى جميع دول العالم ، معربا عن أمله أن يكون تأثرها فى أضيق الحدود على مصر ؛ لأنه مازالت هناك فرص جيدة للاستثمار للشركات العالمية الكبرى فى ضوء المناخ الجاذب للاستثمار ووجود فوائض مالية متراكمة لدول الخليج وشرقى آسيا تسعى إلى استثمارها فى مصر.


وزير التنمية الاقتصادية: ارتفاع نسبة التجارة الخارجية للناتج المحلى إلى 78% للعام 2008

وزير التنمية الاقتصادية: ارتفاع نسبة التجارة الخارجية للناتج المحلى إلى 78% للعام 2008

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 3:30 م

أكد الكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية ان الاقتصاد المصرى يملك فرصا وامكانات قوية لمقابلة التحديات العالمية والاقليمية مشيرا الى ان لاقتصاد المصرى فى عام 2008 أكثر كفاءة واندماجا فى الاقتصاد العالمى .
اضاف ان نسبة التجارة الخارجية للناتج المحلى الاجمالى زادت من حوالى 73% العام الماضى 2006 / 2007 الى نحو 78% فى العام الحالى ، كما زادت الصادرات السلعية بأكثر من 33% والصادرات غير البترولية بحوالى 25% .
وذكر وزير التنمية الاقتصادية فى تصريحات له اليوم انه رغم الضغوط التى واجهها الاقتصاد المصرى خلال العام الماضى الا أن قوة الدفع التى تحققت خلال الاعوام الاخيرة قد مكنته من الحفاظ على معدل نمو اقتصادى مرتفع تجاوز ال 7% للعام الثانى على التوالى . كما أن معدل استهلاك الفرد قد شهد زيادة حقيقية - أى بعد استبعاد الزيادة فى الاسعار - نسبتها 7ر3 % خلال عام المتابعة 2007 / 2008 رغم ارتفاع معدل التضخم .
اضاف ان ارتفاع معدلات النمو الاقتصادى خلال السنوات الاخيرة بالاضافة الى السياسات الاجتماعية التى تبنتها الحكومة قد ساعد على تقليل نسبة الفقراء الا ان هناك نسبة تقدر بحوالى 5ر9 % من المصريين تضرروا من الغلاء وقصور الخدمات التى يحصلون عليها . كما أن معدل البطالة يواصل تراجعه مع تزايد مرونة سوق العمل واستيعاب نحو 755 الف مشتغل جديد خلال عام 2007 / 2008 .
وذكر وزير التنمية الاقتصادية انه تم تشكيل لجنة من الخبراء بالوزار لدراسة اية تأثيرات للتطورات فى الاقتصاد العالمةى ومدى تأثر الاقتصاد المصرى بها وكذلك مدى تأثيرهاعلى معدلات النمو المستهدفة للعام 2008 / 2009 .
واشار عثمان ان رغم استمرار تحسن الاوضاع الاقتصادية، لازالت التنمية تواجه تحديات قوية تتمثل فى أهمية اضطراد معدلات النمو الاقتصادى جنبا الى جنب لتحسين مستوى المعيشة وتقليل الفقر .

سامح فهمي: نجحنا في إنشاء شركات عديدة لتوفير المنتجات البترولية

سامح فهمي: نجحنا في إنشاء شركات عديدة لتوفير المنتجات البترولية
جريدة المساء المصرية
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 3:23 م
أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول أن استراتيجية قطاع البترول والتي تهدف إلي إنشاء شركات جديدة لتوفير المنتجات البترولية التي يحتاجها السوق المحلي والحد من استيراد هذه المنتجات وتحقيق الاكتفاء الذاتي حققت نجاحاً كبيراً.
أضاف الوزير عقب رئاسته للجمعية العمومية للشركة المصرية لانتاج الالكيل بنزين "إيلاب" أن هذه الشركة التي بدأت الانتاج الفعلي من مادة الالكيل بنزين والتي تستخدم في صناعة المنظفات الصناعية وتبلغ طاقته الانتاجية 100 ألف طن وبلغت استثماراته 520 مليون دولار تعد من الشركات التي تم إنشاؤها خلال السنوات الأخيرة.
قال الوزير إن الشركة بدأت المرحلة الأولي بانتاج 4 آلاف طن بالإضافة إلي انتاج 17 ألف طن من وقود الطائرات سلمتهم لشركتي مصر للبترول والتعاون للبترول وتصدير شحنة بلغت قيمتها 140 طناً إلي بلجيكا.
أوضح الوزير أن هذا المشروع يأتي في إطار المشروعات التي تشارك فيها وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي مع شركات وزارة البترول لتحقيق القيمة المضافة للاقتصاد المصري.
أضاف المهندس محمد عاطف رئيس الشركة أن المشروع تم تنفيذه خلال وقت قياسي مقارنة بالمشروعات العالمية المثيلة له حيث استغرق 29 شهراً مقابل 33 شهراً لهذا المشروع يعود من الدول المجاورة.. مشيراً إلي أن هذا المشروع يعد أول مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات ويعد أكبر مشروع علي مستوي الشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج مادة الالكيل بنزين باستخدام أحدث المعدات التكنولوجية.
قال إن انتاج الشركة سوف يحقق 300 مليون دولار سنوياً سواء من خلال السوق المحلي والتوسع في عمليات التصدير لعدد من دول العالم التي تطلب المنتج المصري.

رشيد: الحكومة حريصة على توفير الاستقرار للمؤسسات المصرفية والبنوك

رشيد: الحكومة حريصة على توفير الاستقرار للمؤسسات المصرفية والبنوك

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 3:18 م

قال وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد ان مصر تمتلك مؤسسات مالية ومصرفية متميزة وقادرة على دفع عجلة الإنتاج ودعم ومساندة الصادرات المصرية ووضعها على قدم المنافسة على الصعيدين المحلى والعالمى..منوها الى أن الاقتصاد الناجح يعتمد فى الأساس على وجود مؤسسات مالية ومصرفية قوية تسهم فى الإرتقاء بمعدلات النمو ومن ثم زيادة دخول المواطنين .
وأشار رشيد -خلال مؤتمر صحفى عقده على هامش احتفال بنك تنمية الصادرات بمناسبة مرور 25 عاما على انشائة - إلى الدور المتميز الذى قامت به المؤسسات المالية خلال المرحلة الماضية والتى شهدت متغيرات وتحديات كثيرة محلية ودولية .. لافتا الى أن الاقتصاد المصرى حقق نجاحات كبيرة لم تكن تحدث لولا إستقرار المؤسسات المالية وتطورها لتحقيق التنمية لمختلف القطاعات الاقتصادية.
ولفت الى الدور الكبير الذى لعبه بنك تنمية الصادرات والذى يعد أحد أهم المؤسسات المالية التى تقدم المساندة والدعم لتطوير قطاع الصادرات وتحديث منظومة التصدير وزيادة قدرته التنافسية على المستويين المحلى والعالمى.
وشدد رشيد على أهمية توفير الإستقرار لوحدات الجهاز المصرفى، وتعظيم قدرتها لمواجهة المشكلات ..موضحا أن هناك تصميما لدى المسئولين فى مصر على توفير أقصى درجات الأمان والاستقرار للبنوك حتى تؤدى دورها فى تنمية الاقتصاد الوطنى بالصورة المطلوبة.
وأضاف:ان الاقتصاد المصرى شهد طفرة كبيرة خلال الاربع سنوات الماضية حيث تم وضع إستراتيجية متكاملة لتنمية وتطوير قطاعات الانتاج والتصدير تضمنت الارتقاء بمعدل النمو الصناعى ليصل الى 2ر8% خلال العام الحالى بعد أن كان 3% خلال عام 2003/2004..وزادت الاستثمارات الصناعية لتصل حاليا الى 45 مليار جنيه أى حوالى % 40 من إجمالى الاستثمارات سواء الداخلية أو الخارجية بعد أن كانت 5ر8 مليار جنيه فى عام 2003/2004 لتصبح الصناعة وبحق قاطرة الاقتصاد القومى .. بالإضافة الى
تفعيل دور مركز تحديث الصناعة والذى أصبح له تواجد كبير فى جميع أنحاء الجمهورية كما إنعكس ذلك على زيادة فى الصادرات المصرية لتصل الى حوالى 28 مليار دولار فى كافة القطاعات الاقتصادية.
وتابع :ان الوزارة تبنت فكرا جديدا لإقامة المناطق الصناعية المتخصصة حيث تم إنشاء العديد من المناطق فى عدد من المدن الصناعية منها برج العرب والسادس من أكتوبر والعاشر من رمضان بالإضافة الى إنه يجرى حاليا تجهيز العديد من المناطق الصناعية الواعدة منها منطقة صناعية كبيرة بالفيوم مع التركيز على مدن الصعيد والتى تم إعطاؤها حوافز عديدة لضخ المزيد من الاستثمارات بهذه المناطق ..مشيرا الى أن الحكومة تتجه حاليا لإنشاء مناطق صناعية بالقرب من المناطق السكنية لتوفير فرص عمل لأبناء هذه المناطق حيث يجرى حاليا إنشاء 10 مناطق صناعية جديدة فى منطقة الدلتا.
وفيما يتعلق بالمشكلات التى تواجه قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ،أوضح رشيد أن هذا القطاع يعد من أحد القطاعات الواعدة والتى تمتلك فيها مصر ميزة تنافسية عالية حيث تم ضخ إستثمارات كبيرة سواء لتطوير مصانع قائمة أو إنشاء مصانع جديدة فى إطار منظومة المناطق الصناعية المتخصصة.
وأكد التزام الحكومة بتشجيع تحقيق أكبر قيمة مضافة من القطن المصرى طويل التيلة من خلال تصنيعه فى مصر وإنتاج ملابس ومنسوجات متميزة عالية الأسعار،وقال : ان عددا من كبريات الشركات الايطالية أبدى رغبة فى الاستثمار بمصر فى قطاع الملابس والمنسوجات حيث تقدمت 10 شركات إيطالية لإنشاء مصانع بمنطقة برج العرب لتصنيع الملابس من القطن المصرى طويل التيلة وتصدير إنتاجها المتميز والذى يحمل اسماء الماركات العالمية الشهيرة لشتى أنحاء العالم.
ولفت الى وجود بعض المشكلات فى مصانع القطاع العام ومعظمها مشكلات هيكلية وتمويلية فى بعض شركات الغزل والمنسوجات تحاول الحكومة جاهدة أن تجد لها حلولا لوضعها على الطريق الصحيح.
وردا على سؤال حول تطوير منظومة التجارة الداخلية أشار رشيد إلى أن الوزارة تنفذ رؤية متكاملة لتطوير القطاع الحيوى من خلال إنشاء أسواق جملة ونصف جملة تلبى إحتياجات ومتطلبات المستهلكين الى جانب إيجاد منظومة تجارية منظمة تساعد فى القضاء على العشوائية المنتشرة والتى تهدر حقوق المستهلك وتضر بالتجار الجادين..منوها الى أنه يجرى حاليا الاتفاق مع المحافظات لتحديد المناطق بكل محافظة لإنشاء هذه الأسواق.
وفيما يتعلق بإرتفاع أسعار الزيوت ودور الوزارة فى مواجهة هذه الارتفاعات غير المبررة فى الأسعار ، أوضح الوزير رشيد أنه عقد إجتماعات مكثفة خلال الأسبوع الماضى مع منتجى الزيوت لبحث إرتفاع الأسعار رغم إنخفاضها عالميا ،حيث أكدوا إنها شهدت إنخفاضا طفيفا وأن المرحلة المقبلة ستشهد إستقرارا فى الأسعار لتتماشى مع الأسعار العالمية،لاسيما وأن 85% من إستهلاك الزيت يتم تغطيته من خلال مخصصات البطاقات التموينية.
من ناحية أخرى نوه رشيد بأن بنك تنمية الصادرات قام بنهضة حقيقية لقطاع التصدير المصرى حتى يتواكب مع متطلبات الصناعة الحديثة التى تتجه الى العالمية ..
وأشاد بالدور الكبير الذى لعبه مؤسس البنك الدكتور حازم الببلاوى أول رئيس للبنك فى إرساء آليات عمل البنك التى أدت الى نجاحه .
ومن جانبه أكد رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات هشام حسن أن البنك يستهدف خلال المرحلة المقبلة إستكمال مسيرته الناجحة فى دعم ومساندة قطاعات التصدير والمصدرين من خلال التوسع فى إنشاء فروع جديدة ،وتم إختيار عدد من الفروع فى المناطق الصناعية والتجمعات العمرانية الجديدة الواعدة ومراكز المصدرين لتكوين شبكة جغرافية من الفروع.

بوش واثق من خطة الإنقاذ المالية

بوش واثق من خطة الإنقاذ المالية

Wed Sep 24, 2008 12:32pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء أنه واثق من انه ستكون هناك خطة قوية للانقاذ المالي.
وقال بوش ان العملية التشريعية "كانت مليئة بالاخذ والرد وجرت مناقشات عديدة لكني على ثقة انه عندما يقال كل شيء ستظهر خطة قوية وهو المطلوب."
ويعمل الكونجرس والادارة الامريكية على التوصل الى اتفاق بشأن خطة انقاذ مالي مقترحة قيمتها 700 مليار دولار.
وقال بوش في نيويورك حيث يحضر اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة مجددا ان من المهم بالنسبة للكونجرس ان يوافق على اتفاقات تجارة حرة مع كولومبيا وبنما "في أسرع وقت ممكن."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنوك المركزية العالمية تضخ المزيد من السيولة في الأسواق

البنوك المركزية العالمية تضخ المزيد من السيولة في الأسواق

Wed Sep 24, 2008 12:16pm GMT

واشنطن/سيدني (رويترز) - تحرك مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي يوم الاربعاء للمرة الثانية خلال 24 ساعة للابقاء على الحركة في أسواق المال وجاء تحركه هذه المرة بالتنسيق مع استراليا والدول الاسكندافية لامداد الاسواق بتمويل قدره 30 مليار دولار.
وضخ البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي وبنك اليابان المركزي كذلك مليارات الدولارات في قطاعاتها المالية لمنع البنوك من اكتناز السيولة.
وفتح مجلس الاحتياطي الاتحادي خطوط مبادلة عملات مع البنوك المركزية في استراليا والدنمرك والنرويج والسويد في أحدث محاولة للتخفيف من أزمة الائتمان العالمية اضافة الى 247 مليار دولار تم توجيهها فعلا لمبادلات عملة مع بنوك كبرى أخرى.
وقال المجلس "هذه التسهيلات مثل القائمة بالفعل تهدف الى تحسين ظروف السيولة في أسواق المال العالمية."
وتوقفت أسواق الاقتراض قصير الأجل التي كانت من قبل مرادفا للاستقرار والسيولة مرارا خلال الازمة المالية بسبب تزايد المخاوف من الجدارة الائتمانية للمقترضين.
وتأتي هذه الخطوات بعد اضطرابات في أسواق المال التي تصاعدت فيها المخاوف من المزيد من انهيارات المؤسسات المالية بعد أن أشهر بنك ليمان براذرز افلاسه وقدمت الحكومة 85 مليار دولار لانقاذ شركة التأمين ايه.اي.جي وتحول مورجان ستانلي وجولدمان ساكس من بنكين استثماريين الى مؤسستين مصرفيتين قابضتين.
وعرض كل من البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا ما يصل الى 40 مليار دولار لاموال ليلة. وجاء ذلك في اعقاب ضخ بنك اليابان 1.5 تريليون ين (14.2 مليار دولار) وبنك الاحتياطي الاسترالي 815 مليون دولار استرالي (680 مليون دولار) من السيولة.
وفي إطار جهود البنوك المركزية العالمية للتعامل مع نقص الدولار عرض بنك اليابان المركزي كذلك 30 مليار دولار في تمويل مدته شهر لتخفيف نقص التمويل في السوق.
واستقرت اسعار الفائدة في تعاملات ليلة على الدولار بين 2.5 و3.5 بالمئة في تعاملات خفيفة في آسيا يوم الاربعاء بعد تحركات البنوك المركزية. وقال متعامل في سنغافورة "اعتقد ان الكل يخفض نشاطه مع استمرار الاضطرابات في السوق."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

افتتاح فرع لبنك الصناعة والتجارة الصينى فى سيدنى

افتتاح فرع لبنك الصناعة والتجارة الصينى فى سيدنى
شينخوا
2008-09-24

بكين 24 سبتمبر 2008(شينخوا) سيفتتح فرع لبنك الصناعة والتجارة الصينى فى سيدنى يوم الاربعاء وهو اول فرع للبنك فى استراليا كما انه خطوة هامة من الاستراتيجية الدولية التى ينتهجها البنك.
وتغطى اعمال الفرع فى سيدنى التسويات الدولية وتمويل التجارة والمشروعات والمعاملات المالية. ويقدم الفرع خدمات مالية الى التجار والشركات الدولية والمؤسسات الدولية التى تتعامل مع الصين واستراليا.
حتى نهاية مايو 2008 فتح هذا البنك 126 فرعا فى 15 دولة ومنطقة واقام علاقات وكالة مصرفية مع 1360 بنكا فى 122 دولة ومنطقة بالعالم.

ارتفاع أسهم هونج كونج بنسبة 0.47 فى المائة عند الإقفال

ارتفاع أسهم هونج كونج بنسبة 0.47 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-09-24
هونج كونج 24 سبتمبر 2008 (شينخوا) ارتفعت اسهم هونج كونج 89.14 نقطة بنسبة 0.47 فى المائة لتقفل عند 18961.99 نقطة اليوم (الاربعاء).
وانخفضت قيمة التداول لتصل الى 59.01 مليار دولار هونج كونج (3. 32 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 64.37 مليار دولار هونج كونج (8.29 مليار دولار امريكى) أمس.

ارتفاع مؤشر بورصة شانغهاي

ارتفاع مؤشر بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-09-24

بكين 24 سبتمبر 2008 (شينخوا) اقفل مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى فى بورصة شانغهاى بالصين عند 2216.81 نقطة اليوم (الاربعاء)، بارتفاع قدره 15.30 نقطة أو نسبته 0.69 فى المائة مقارنة باقفاله السابق.
مؤشر الاسهم "أ" : 2328.15 نقطة، بارتفاع 15.95 نقطة بنسبة 0. 69 فى المائة;
مؤشر الاسهم "ب" : 126.77 نقطة، بارتفاع 2.70 نقطة بنسبة 2.18 فى المائة;
اجمالى قيمة التداول : 50.526 مليار يوان.

معدل التضخم في روسيا يبلغ منذ بداية العام الحالي وحتى 22 سبتمبر 2ر10 بالمائة

معدل التضخم في روسيا يبلغ منذ بداية العام الحالي وحتى 22 سبتمبر 2ر10 بالمائة

نوفوستي
2008 / 09 / 24

موسكو، 24 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. بلغ معدل زيادة أسعار السلع الاستهلاكية في روسيا خلال الفترة 16 ـ 22 سبتمبر الجاري 2ر0 بالمائة.
وذكرت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا بلغ منذ بداية هذا الشهر ولغاية الثاني والعشرين منه 5ر0 بالمائة، ووصل منذ بداية العام الحالي ولغاية 22 سبتمبر الى 2ر10 بالمائة.
وتتوقع الحكومة الروسية وصول معدل التضخم في روسيا خلال عام 2008 الى 8ر11 بالمائة.

خسائر الاقتصاد الروسي من الفساد الإداري تفوق 20 مليار دولار سنوياً

خسائر الاقتصاد الروسي من الفساد الإداري تفوق 20 مليار دولار سنوياً

رويترز
2008 / 09 / 24

موسكو، 24 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن وزير الداخلية الروسي رشيد نورعلييف أن خسائر الاقتصاد الروسي من ظاهرة الفساد الإداري تتجاوز 20 مليار دولار سنويا حسب تقييم بعض الخبراء.
وقال نور علييف في اجتماع رؤساء هيئات الأمن المكرس لمكافحة الفساد، إن ثلثي رجال الأعمال الروس مرتبطين بالفساد بشكل أو بآخر. كما أفاد أن الفساد يهدد أمن روسيا، مشيرا الى تواجد شبكة إجرامية متطورة تعمل على تعزيز صلاتها بهيئات السلطة الروسية.

روسيا الإتحادية: تعديل رسوم تصدير النفط ومشتقاته

روسيا الإتحادية: تعديل رسوم تصدير النفط ومشتقاته

نوفوستي
2008 / 09 / 24

موسكو، 24 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. جاء في قرار للحكومة الروسية تم تبنيه في 19 سبتمبر الجاري أن الرسم الجمركي على تصدير النفط الخام من روسيا سيشكل اعتبارا من الأول من أكتوبر المقبل 2ر372 دولار للطن، فيما سيشكل الرسم الجمركي على تصدير منتجات النفط الخفيفة 1ر263 دولار للطن، ومنتجات النفط الثقيلة -7ر141 دولار للطن.
وكان رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين أعلن في الأسبوع الماضي عن أن الحكومة ستعدل الرسوم الجمركية على تصدير النفط ومشتقاته انطلاقا من الوضع في الأيام الـ17 الأخيرة.
وذكر بوتين أن خفض الرسوم سيتيح للمصدرين توفير مبلغ 5ر5 مليار دولار، منها 5ر4 مليار دولار سيوفرها منتجو النفط و1 مليار دولار - مصانع التكرير.

عمومية "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" تعتمد توزيع كوبون نقدي بقيمة 3.25 جنيه للسهم

عمومية "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" تعتمد توزيع كوبون نقدي بقيمة 3.25 جنيه للسهم

خاص مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 1:36 م

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" المنعقدة اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالي 2007/2008 وتقرير مراقبي الحسابات بالجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية للشركة في 30 يونيو 2008 والرد عليها وتقرير الإدارة المركزية لتقويم الأداء بالجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية للشركة في 30 يونيو 2008 والرد عليها .
كما اعتمدت الجمعية العادية للشركة القوائم المالية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 وحساب التوزيع المقترح عن السنة المالية المنتهية حيث تقرر توزيع كوبون نقدى بقيمة 3.25 جنيه للسهم .
وقامت الجمعية بإخلاء مسؤلية مجلس الإدارة و إقرار منح العاملين العلاوة الدورية للعاملين اعتباراً من 1 يوليو 2008 بنسبة 100% من الفئات المقررة و التجديد لرئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب ، وإقرار ما تم صرفه من تبرعات خلال عام 2007/2008
وكانت نتائج أعمال الشركة ( داخل وخارج الجمهورية ) عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 87.514 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 16.8% مقارنةً بصافى ربح قدره 74.939 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى ، فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة ( داخل الجمهورية ) تحقيقها صافى ربح بلغ 57.507 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 41 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 40.757 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

الكونغرس الأميركي حذر حيال خطة إنقاذ القطاع المصرفي

الكونغرس الأميركي حذر حيال خطة إنقاذ القطاع المصرفي
مونت كارلو
24/09/2008

واشنطن (ا ف ب) - ابلغ الكونغرس الاميركي الثلاثاء انه غير مستعد للمصادقة على خطة انقاذ القطاع المصرفي البالغة قيمتها 700 مليار دولار بصيغتها الحالية مطلقا معركة سياسية حول كيفية معالجة الازمة المالية.
وابدى عدد من اعضاء الكونغرس تحفظات على الخطة في وقت افادت معلومات صحافية ان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) فتح تحقيقا بتهمة الاحتيال بحق عدد كبير من الشركات والمؤسسات المالية التي انقذتها الادارة في الايام الاخيرة.
وابدى اعضاء الكونغرس شكوكا بشأن خطة الانقاذ بعد الاستماع الى رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) بن برنانكي ووزير المالية هنري بولسون الذي حذر من عواقب اقتصادية وخيمة اذا لم تتم المصادقة على الخطة.
وقال السناتور كريستوفر دود رئيس لجنة المصارف في مجلس الشيوخ عن الخطة "ما ارسلوا لنا ليس مقبولا" معتبرا انه "لن ينجح".
وتسمح الخطة للادارة بشراء الديون المشكوك بتحصيلها المرتبطة بقطاع القروض العقارية المرهونة والتي كانت خلف اندلاع الازمة الحالية قبل اكثر من سنة.
لكن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية بعد اقل من شهرين وتزايد الريبة حيال وول ستريت اظهر اعضاء الكونغرس ترددا في نقل مثل هذه الفاتورة الباهظة الى دافعي الضرائب وبدوا حريصين على عدم الظهور وكأنهم يكافئون مسؤولي المصارف على الازمة التي تسببوا بها.
وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "لا مجال بعد الان لدفع تعويضات الى كبار المسؤولين الاداريين الذين يتقاضون ثروات للتنحي بعد ان يوصلوا شركاتهم الى الانهيار".
ويطالب الديموقراطيون بادخال عدة تعديلات الى خطة بولسون ولا سيما لزيادة شفافية الصندوق الذي سيكلف اعادة شراء اصول المؤسسات المالية التي يتعذر بيعها وارغام المصارف التى تلجأ الى هذا الصندوق على تسليم الخزانة قسما من رأسمالها واتخاذ اجراءات حيال المقترضين.
واكد البيت الابيض من جهته الثلاثاء انه كان اعد الخطة منذ "اشهر" داعيا الكونغرس الى اقرارها "هذا الاسبوع".
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو "ليست خطة دبرت او اعدت على عجل. جرى كم هائل من التحليلات والمناقشات والمداولات قبل ان نعرضها".
واضاف خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف "كان امام بعض اعضاء الفريق السياسي عدة اشهر للتفكير في ما ينبغي ان تكون عليه هذه الخطة والوسيلة لانجاحها فيما كان امام البعض الاخر عدة اسابيع على الاقل للتفكير فيها". وقال "اننا بحاجة حقا لكي يتم الامر بسرعة .. وسنتصدى للجهود الرامية الى تأخيره".
من جهته شدد المرشح الجمهوري للبيت الابيض جون ماكين الثلاثاء على ضرورة الاسراع في اقرار الخطة مع ابدائه انتقادات لعدد من نقاطها.
وقال ماكين خلال مؤتمر صحافي في ساجينو في ميشيغن (شمال) "ان التقاعس ليس خيارا. اعتقد ان الوقت امامنا ضيق".
لكنه حذر من انه "لن نحل مشكلة ناتجة على نقص في ضبط عمل (المؤسسات) بواسطة خطة لا تنص على اي اجراءات ضابطة" داعيا الى ادخال تعديلات الى الخطة منها ضمان استرجاع دافعي الضرائب الاموال التي ستستخدم لتمويل هذا الصندوق وتحديد سقف لتعويضات تسريح مسؤولي مؤسسات وول ستريت المشمولة بالخطة بدون ان يوضح ان كان سيصوت على الخطة في الكونغرس في حال عدم اجراء هذه التعديلات.
وشكل تمنع الكونغرس عن المصادقة على الخطة انتكاسة لادارة بوش ولا سيما بعدما ابدى رجل الاعمال وارن بافيت ثقته في وول ستريت وقد استثمر خمسة مليارات دولارات في مصرف غولدمان ساكس بعد تحوله الى مجموعة قابضة لمساعدته على تخطي الازمة المالية.
ولم يساهم الخلاف حول الخطة في خفض التوتر في الاسواق المالية وبعدما فتحت وول ستريت الثلاثاء على ارتفاع حذر اثر الارتياح الذي ساد الاسواق عند اعلان خطة الانقاذ الجمعة عادت واقفلت على تراجع بنسبة 1,47%.
واعلن بافيت الذي يتابع جميع رجال الاعمال في العالم عملياته في البورصة عن استثمار خمسة مليارات دولار بعد اقل من 48 ساعة على تحول آخر واكبر مصرفين مستقلين في وول ستريت "مورغان ستانلي" وغولدمان ساكس" الى مجموعتين مصرفيتين قابضتين.
وبذلك باتت المجموعتان تخضعان لمراقبة الاحتياطي الفدرالي ما وضع حدا لعهد مصارف الاستثمار المستقلة التي كانت ترمز الى قوة وول ستريت.
غير ان العملية التي وافق عليها الاحتياطي الفدرالي في نهاية الاسبوع قد تكون انقذت الشركتين وقد سجلت اسهم غولدمان ساكس في الساعات التي تلت تحول وضعه ارتفاعا بقيمة 8,1%.
وجاء الاعلان عن هذا التغيير بعد اسبوع من افلاس بنك الاعمال "ليمان براذرز" وعملية الاندماج بين "ميريل لينش" و"بنك اوف اميركا" وبعد ستة اشهر من تصفية مصرف "بير ستيرنز".
وكانت الحكومة الاميركية وضعت يدها على شركتي فاني ماي وفريدي ماك العملاقتين للتمويل العقاري اللتين تقعا في صلب ازمة القروض العقارية وقامت بتأميم شبه تام لمجموعة التأمين ايه اي جي.
وذكرت الصحافة الثلاثاء ان بين الشركات ال26 التي يشملها تحقيق الشرطة الفدرالية ليمان براذرز وفريدي ماك وفاني ماي وايه اي جي بتهمة "سوء الابلاغ" عن اصولها.
وكان مدير الاف بي اي روبرت مولر افاد الاسبوع الماضي ان جهازه يحقق في 26 مؤسسة مالية بدون ان يكشف اي تفاصيل فيما افادت شبكة ايه بي سي الثلاثاء ان التحقيق "اعمق" مما يعتقد.
وكالة فرانس برس © 2008

إيران تعين حاكماً جديداً للمصرف المركزي

إيران تعين حاكماً جديداً للمصرف المركزي

مونت كارلو
24/09/2008

طهران (ا ف ب) - عين الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد حاكما جديدا للمصرف المركزي الذي كان حاكمه السابق في نزاع مع الحكومة بشأن السياسة المالية على ما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وحل الامين العام السابق للمصرف المركزي محمود بهماني مكان طهمسب مظهري.
وقال احمدي نجاد لبهماني في رسالة التعيين على ما ذكرت الوكالة "ننتظر منكم (..) ان تمهدوا الطريق لزيادة قيمة العملة الوطنية والنمو في البلاد والتنمية الاقتصادية".
وحث الرئيس حاكم المصرف المركزي الجديد على "دعم الاستثمارات المنتجة والصادرات وحماية مصالح البلاد والنظام المصرفي على الصعيد الدولي".
وعين مظهري وزير الاقتصاد سابقا حاكما للمصرف المركزي الايراني في ايلول/سبتمبر 2007.
ولم يعط اي تفسير عن اسباب استبداله. لكن منذ عدة اشهر يدور نزاع مفتوح بين مظهري ووزارة العمل بشان السياسة المالية الواجب اتباعها ولا سيما ما يتعلق بنسب الفائدة المصرفية والقروض الى المؤسسات المالية.
وقبل عشرة ايام تقريبا وجه وزير العمل محمد جهرومي رسالة الى الرئيس احمدي نجاد ليطلب منه البت في المسألة.
ومظهري كان من انصار تحرير نسب الفائدة المصرفية على ان تترافق مع اشراف محكم على القروض بغية خفض التضخم الذي تجاوز 27% في الاشهر ال12 الماضية.
ورغم السيطرة على السيولة لم تنجح الحكومة في وضع حد لارتفاع الاسعار.
واتى استبدال مظهري في وقت انتقد فيه الكثير من خبراء الاقتصاد احمدي نجاد على سياسته الاقتصادية ولا سيما ضخ الدولارات المتأتية من اسعار النفط المرتفعة في الاقتصاد بكثافة مما ادى الى ارتفاع التضخم.
وكالة فرانس برس © 2008

الكونجرس يشكك بجدوى خطة إنقاذ النظام المصرفي الأمريكي

الكونجرس يشكك بجدوى خطة إنقاذ النظام المصرفي الأمريكي


بي. بي. سي. العربية
24/9/2008


عبَّر أعضاء في الكونجرس عن شكوكهم القوية حيال خطة إنقاذ النظام المصرفي الأمريكي، وذلك في أعقاب انفضاض جلسة لمجلس الشيوخ استمرت خمس ساعات وناقش الأعضاء خلالها الجوانب المختلفة المتعلقة بالخطة.
وقال أعضاء الكونجرس إنهم يريدون الحصول على تأكيدات وضمانات بأن الخطة ستفيد بالفعل أصحاب المنازل الأمريكيين العاديين، بالإضافة إلى الفائدة التي ستقدمها لوول ستريت.
وقد مضى البعض من أعضاء الكونجرس إلى حد وصف الخط بأنها "إضاعة وتبديد محتمل للأموال العامة."
فقد قال ريتشارد شيلبي، العضو الجمهوري البارز في اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ، معلقا على الخطة المذكورة: "لا جدال أن أسواقنا ومؤسساتنا المالية تحتاج إلى عناية ويقظة جادتين."
وأضاف شيلبي قائلا: "على كل، أنا لا أظن أننا يمكن أن نحل هذه الأزمة من خلال إنفاق مبالغ طائلة من المال لشراء الديون وبوليسات الضمان التي يُشك بإمكانية تحصيلها."
أما العضو الديمقراطي كريس دود، وهو رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ، فقد وصف الخطة بأنها "غير مقبولة" بصيغتها الراهنة.
وكان البيت الأبيض قد ناشد كلا من الديمقراطيين والجمهوريين العمل معا لإقرار الخطة التي تنص على أن يقوم مصرف فيدرالي بشراء الديون المستحقة والمشكوك بإمكانية تحصيلها من المؤسسات المالية "التي تقوم بعمليات مالية كبيرة في الولايات المتحدة".
وسبق لأعضاء من الحزبين الديموقراطي والجمهوري الإعراب عن شكوكهم بنجاعة الخطة التي تقول وزارة الخزانة إنها تتوقع أن ترتفع قيمة الديون التي ستشتريها بموجبها وتنوي تحصيلها في المستقبل.
فقد قال النائب الديموقراطي بارني فرانك إنه من غير المعقول أن يُطلب من الكونجرس أن يصدق على الخطة بهذه السرعة.
وأضاف فرانك قائلا إن زملاءه في الحزب سيطالبون بالتأكيد باجراء بعض التعديلات على الخطة، ومنها مثلا وضع سقف للأجور التي سيتقاضاها مدراء المؤسسات التي ستستفيد منها.
وأشار فرانك إلى أن "القطاع الخاص هو الذي وضعنا في هذا المأزق، وبات الآن على الحكومة أن تخرجنا منه، ونحن نريد أن يتم ذلك بحذر وعناية فائقة."
ومن جانبه، قال النائب الجمهوري كريستوفر شايس إن الكونجرس بحاجة إلى وقت كاف لدراسة الخطة قبل اتخاذ قرار بشأن إقرارها أو عدمه.
وقد عبر أعضاء مجلس الشيوخ عن قلقهم ومخاوفهم من أن دافعي الضرائب هم من سيدفعون في نهاية المطاف الثمن الباهظ للأخطاء الفادحة التي ارتكبتها البنوك الأمريكية.
كما حذَّروا من خطورة الاندفاع إلى تنفيذ خطة توفير الضمانات للمصارف والمؤسسات المالية، وهي الخطوة غير المسبوقة في التاريخ الأمريكي، قبل إجراء دراسة متأنية وحذرة للكيفية التي يمكن لمثل هذه الخطة أن تعمل بها وضرورة أن تنتهي بإنقاذ الاقتصاد الأمريكي.
فقد حذَّر روبرت مينانديز، العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ عن ولاية نيو جيرسي، من مغبة "التدافع والسقوط في معمعة اتخاذ قرارات خاطئة."
لكن مينانديز قال إن هنالك إجماعا وطنيا على ضرورة اتخاذ إجراء ما لإنقاذ الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد.
وقال: "إن القضية في آخر المطاف هي ما إذا كان ذلك الإجراء صحيحا أم لا. إذ أنه بإمكانك اتخاذ القرار الخطأ، لكن ذلك لن يفيد الأسواق بشيء على المدى البعيد."
وكان الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، الذي اقترح الخطة، قد طالب الكونجرس بالتعجيل بإقرارها، قائلا إن العالم يترقب لمعرفة ما إذا كانت الولايات المتحدة تستطيع التصرف بسرعة لدعم أسواقها أم لا.
لكن جورج بوش قال إنه لا ينبغي أن يستغل الكونجرس هذه التشريعات الطارئة والعاجلة من أجل تمرير قوانين لا علاقة لها بالوضع الحالي، أو أن يصر على شروط قد تحد من نجاعة الخطة.
أمَّا هنري بولسون، وزير الخزينة، فقد خاطب أعضاء اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ منبها إلى أن خطة إنقاذ النظام المصرفي الأمريكي تُعد أمرا حيويا للغاية بالنسبة لاقتصاد البلاد."
ووصف بولسون الخطة المقترحة بأنها "الشيء الوحيد الأكثر فعالية الذي يمكننا فعله لمساعدة أصحاب المنازل والشعب الأمريكي، ناهيك عن بث الدافع والحيوية في جسد اقتصادنا الوطني."
وقد أيده في ذلك أيضا بين برنانكي، رئيس الاحتياط الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، الذي خاطب أعضاء اللجنة المذكورة قائلا: "إن اتخاذ الكونجرس لإجراء بات أمرا ملحا لتحقيق استقرار الوضع وتفادي ما من شأنه أن يترك عواقبه الوخيمة على أسواقنا المالية واقتصادنا."
وأضاف برنانكي بقوله: "إن أفضل حماية لدافع الضرائب هي إنجاح هذه الخطة."
يُشار إلى أن مجموعة الدول الغنية السبع كانت قد رحبت بالخطة الأمريكية وعبرت عن "التزامها بحماية النظام المالي العالمي وعمل ما بوسعها لضمان استقراره"، وذلك في أعقاب انهيار بنك ليمان برذرز وبيع مصرف ميريل لينش وما خلفه ذلك من تداعيات خطيرة على الاقتصاد العالمي.

غموض مستقبل "خطة بوش" يقلق الأسواق وفرار جماعي من الدولار

غموض مستقبل "خطة بوش" يقلق الأسواق وفرار جماعي من الدولار

سي. إن. إن. العربية
24/9/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - عاد القلق ليسيطر على أسواق المال العالمية الثلاثاء، مع تحول موجة التفاؤل التي سادت خلال الأيام الماضية، بعد طرح البيت الأبيض خطته لإنقاذ الاقتصاد بضخ 700 مليار دولار، وذلك بسبب مخاوف حول الخطة نفسها، حيث تفاوتت التقديرات بشأن النتائج المتوخاة منها وتأثراتها المرتقبة.
وتراجعت الأسواق الآسيوية بشكل واضح الثلاثاء، بعد إغلاق مماثل في وول ستريت الاثنين، في حين ترنح الدولار أمام اليورو والجنيه الاسترليني والين، مع تفضيل المستثمرين الابتعاد عنه بانتظار اتضاح صورة الاتجاه المرتقب للاقتصاد الأمريكي وخلفه الاقتصاد العالمي.
وأغلق مؤشر هونغ كونغ متراجعاً 3.9 في المائة الثلاثاء، في حين تراجعت السوق الاسترالية في منتصف التداولات بمستوى 1.2 في المائة، وذلك على خلفية تراجع البورصات الأمريكية، حيث انخفض مؤشر ناسداك 4.17 في المائة وداو 3.27 في المائة وS&P 500 بنسبة 3.82 في المائة.
ويسود الغموض تأثيرات خطة البيت الأبيض لإنقاذ الاقتصاد، خاصة وأن الديمقراطيين طلبوا إجراء تعديلات بل الموافقة عليها، ومنها زيادة ملكية الدولة لبعض المؤسسات المالية التي ستنقذها، متجاهلين بذلك طلب الرئيس جورج بوش لهم باعتمادها بأسرع وقت ممكن.
وقال قائد الغالبية الديمقراطية في الكونغرس، هاري ريد: "يريد الرئيس بوش منا تمرير خطته دون بذل جهود في تفنيدها أو تحسينها، وهذا الأمر لن يحصل.
ومن المقرر أن تشهد مساعي اعتماد المشروع دفعة كبيرة الثلاثاء، عندما سيدلي وزير الخزينة، هنري بولسون، ورئيس المصرف الاحتياطي الفيدرالي، بن بيرنانكيه، ومسؤولين آخرين بشهاداتهم حولها أمام النواب.
وبانتظار حسم هذا الملف، تتراجع أسعار الدولار الأمريكي في الأسواق العالمية بتأثير انحسار حالة التفاؤل حيال مستقبل الاقتصاد الأمريكي، وتزايد منسوب القلق إزاء احتمال أن تؤدي خطة البيت الأبيض التي تقضي بضخ 700 مليار دولار في الأسواق إلى فائض في السيولة يضر بأسعار صرف العملة الأمريكية.
وانخفض الدولار إلى 105.80 ين، قبل أن يعود فيقلص خسائره ويرتفع إلى 105.48، في حين ارتفع اليورو الاوروبي الى 1.4826 دولار قبل أن يتراجع بعض الشيء إلى 1.4810 دولارا.
وقال أشرف ليدي، خبير العملات لدى CMC: "ازدادت ضغوط بيع الدولار بعدما هدأت هستيريا خطة إنقاذ المؤسسات المالية، وذلك بسبب منع البيع على المكشوف (شورت سلنغ) وحظر الجدل حول هوية المؤسسات التي ستتلقى الدعم وتلك التي ستحرم منه."
وقد دفع تراجع الدولار إلى قفزات قياسية للنفط ، الذي عاد مجدداً ليستخدم من قبل صناديق التحوط كملجأ آمن، وارتفع النفط إلى أكثر من 120 دولارا في نيويورك، بعد أن استقر قبل ذلك على 104.55 دولاراً، ليحقق بذلك مكاسب هي الأكبر له في جلسة واحدة على الإطلاق.

7.6 % تراجع فى أرباح "العربية لاستصلاح الأراضي" خلال عام 2007/2008

7.6 % تراجع فى أرباح "العربية لاستصلاح الأراضي" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 1:09 م

أظهرت نتائج أعمال شركة العربية لاستصلاح الأراضى خلال العام المالي 2007/2008 تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 7.6% حيث سجلت صافى ربح قدره 10.5 مليون جنيه مقارنة بنحو 11.4 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به نحو 50 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 36 مليون جنيه موزعا على 3.6 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .

المركزي العماني يرفع سعر فائدة رئيسياً لمواجهة نقص السيولة

المركزي العماني يرفع سعر فائدة رئيسياً لمواجهة نقص السيولة

Wed Sep 24, 2008 10:25am GMT

مسقط (رويترز) - قال البنك المركزي في سلطنة عمان يوم الاربعاء انه رفع سعر اتفاقات إعادة الشراء (الريبو) بواقع 79 نقطة أساس هذا الأسبوع لمواجهة نقص السيولة ولكن البنوك لا يزال لديها أرصدة كافية لتلبية احتياجات الاقراض.
وحدد البنك المركزي سعر الريبو عند 4.28 بالمئة في الاسبوع الذي يبدأ يوم الاربعاء مقارنة مع 3.49 بالمئة الاسبوع الماضي.
وقال محمد الجهضمي نائب رئيس البنك لرويترز ان سعر الريبو خلال الاسبوعين الماضيين كان يشير الى نقص السيولة في السوق ولذا كان هناك مبرر لزيادته.
واضاف ان البنوك المحلية ليست لديها مشكلة سيولة للسعي للحصول على أرصدة اضافية ولكن اذا حدث هذا فان البنك المركزي سيتيح لها الارصدة المطلوبة وفقا للادوات المتاحة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "مصر للألومنيوم" تعتمد كوبون نقدى بقيمة 4.5 جنيه للسهم

عمومية "مصر للألومنيوم" تعتمد كوبون نقدى بقيمة 4.5 جنيه للسهم

خاص مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 1:00 م

كتب: أميرة كاظم
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "مصر للألومنيوم" اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال العام المالي 2007 / 2008 واعتماد تقرير مراقبي الحسابات وتقرير الإدارة المركزية لتقويم الإدراة بالجهاز المركزي للمحاسبات والتصديق على الميزانية والحسابات الختامية عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 .
كما وافقت الجمعيه العامة على إخلاء طرف مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 وإقرار صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1 يوليو 2008 كذلك اعتمدت توزيع كوبون نقدى بقيمة 4.5 جنيه للسهم واحد .
كما وافقت الجمعية العامة العادية على مذكرة بشأن قيام الشركة بشراء فى حدود 250 ألف سهم من السوق المفتوح والبالغة 7.8% من إجمالى رأسمال الشركة على دفعات.وأظهرت
نتائج أعمال شركة مصر للألومنيوم خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 13.2% حيث سجلت صافى ربح قدره 906.275 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 800.768 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 ,ودعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع ايرادات النشاط من 4.407 مليار جنية الى 4.472 مليار جنية بزيادة بلغت 65 مليون جنية و بارتفاع قدره 1.5% نتيجة لزيادة كمية الانتاج والمبيعات وتحسين تشكيلة الانتاج .
جدير بالذكر أن شركة مترو لتداول الأوراق المالية قد حددت
السعر العادل للسهم فى أول أبريل الماضى عند 132.5 جنيه .
وتقوم الشركة بإ نتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع معدن الألومنيوم وخاماته ومشتقاته ومشغولاته في الداخل والخارج و تقوم الشركه بمزاولة أنشطتها الإنتاجيه فى مجال صناعه الألمنيوم من خلال مصنع الشركه بمدينه نجع حمادي و الشركة تحتكر إنتاج الألمنيوم بمصر ,ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 500 مليون جنيه لعدد 125 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم 4 جنيه .

جولدمان ساكس يتلقى دعماً من بافيت

جولدمان ساكس يتلقى دعماً من بافيت

Wed Sep 24, 2008 10:11am GMT

هونج كونج (رويترز) - جاء دعم وارين بافيت البالغ خمسة مليارات دولار لبنك جولدمان ساكس بمثابة انباء طيبة للاسواق العالمية القلقة من ان واضعي خطة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار قد لا يتمكنوا من اقناع المشرعين الامريكيين بالتحرك بسرعة.
وقالت وسائل اعلام يابانية يوم الاربعاء ان مؤسسة سوميتومو ميتسوي المالية اليابانية (اس.ام.اف.جي) تعتزم كذلك الاستثمار في جولدمان ساكس فيما سيكون ثالث استثمار كبير للبلاد في وول ستريت هذا الاسبوع اذ ان بنوكها ذات رؤوس الاموال القوية تستفيد من الاضطرابات العالمية بالتوسع في الخارج.
وقالت اس.ام.اف.جي وهي ثالث أكبر بنك في اليابان وتربطها علاقات منذ فترة طويلة مع جولدمان ساكس انها ليس لديها خطة محددة.
وارتفعت أسعار الاسهم في آسيا قليلا وزادت عائدات أذون الخزانة الامريكية بعد الانباء عن شراء واحد من أكثر المستثمرين احتراما على مستوى العالم لحصة في جولدمان ساكس.
وذكرت شبكة سي.ان.ان التلفزيونية ان مكتب التحقيقات الاتحادي يحقق مع فاني ماي وفريدي ماك وليمان براذرز وأيه.اي.جي بشأن عمليات احتيال محتملة في مجال الرهون العقارية.
وقالت الشبكة ان المكتب يحاول تحديد ما اذا كان احد داخل هذه المؤسسات المالية يمكن ان يتحمل اي مسؤولية عن "اتاحة معلومات مضللة."
وأظهر استطلاع جديد اجرته واشنطن بوست مع ايه.بي.سي ان باراك أوباما المرشح الديمقراطي للرئاسة الامريكية تقدم بتسع نقاط على منافسه الجمهوري جون مكين في سباق انتخابات الرئاسة وسط اضطرابات في القطاع المالي وتزايد التشاؤم بشأن الاقتصاد.
وارتفع مؤشر الاسهم الاسيوية باستثناء اليابان 0.16 بالمئة وارفعت الاسهم في طوكيو 0.2 بالمئة بعد ان اغلقت أمس لعطلة رسمية. وفتحت الاسهم الاوروبية على ارتفاع.
وقالت سارا جين واج من بنك يو.بي.اس اندونيسيا للاوراق المالية "مازال هناك الكثير من عدم التيقن قبيل موافقة الكونجرس الامريكي على خطة الانقاذ."
وتسود حالة من التوتر أسواق العالم بعد اضطرابات مالية لم يسبق لها مثيل بدأت منذ أسبوعين.
وفي هونج كونج اضطر بنك شرق آسيا لنفي شائعات تشكك في استقراره مما دفع سهمه للهبوط بنحو 11 بالمئة. وقال البنك ان معدل ملاءة رأسماله البالغ 14.6 بالمئة أعلى بكثير من المتطلبات الدولية.
وفاجأت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة لبافيت الاسواق بصفقة قد تحصل بموجبها على حصة تسعة بالمئة في جولدمان ساكس مما دعم التعاملات الآجلة على الاسهم الامريكية فعوضت خسائرها بعد هبوط الاسهم في وول ستريت. وأعلن جولدمان كذلك عن خطط لبيع ما قيمته 2.5 مليار دولار من أسهمه العادية.
وأبلغ وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون المشرعين خلال جلسة استماع استمرت خمس ساعات يوم الثلاثاء ان خطة الانقاذ "محزنة" و"محرجة" لكنها مطلوبة لمنع الدخول في كساد كبير واستعادة الثقة في أسواق المال.
وفي الوقت الذي تحدث فيه بولسون اضطر مجلس الاحتياطي الاتحادي لضخ ملياري دولار أخرى في القطاع المالي المضطرب لمساعدة صناديق الاستثمار العاملة في سوق النقد التي تجد صعوبة في جمع السيولة لتلبية سحوبات مكثفة من جانب عملاء قلقين.
من توني مونرو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض إيرادات لاتخص النشاط بـ 99% وراء تراجع أرباح "مصر لصناعة الكيماويات" النصف سنوية

انخفاض إيرادات لاتخص النشاط بـ 99% وراء تراجع أرباح "مصر لصناعة الكيماويات" النصف سنوية

مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 12:44 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر لصناعة الكيماويات" خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 36.6% حيث حققت صافى ربح بلغ 25.342 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 39.955 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وجاء تراجع ارباح الشركة بسبب عدم تحقيق الشركه ارباح من ايرادت الاخرى لاتخص النشاط سوى 574 الف جنيه مقابل 31.85 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بتراجع كبير قدره 99% وهو مادفع ارباح الشركة للتراجع بهذا النحو .
وحققت الشركة ايرادات من النشاط بلغت 124.34 مليون جنيه مقابل 105.59 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2007 بمعدل زياده قدره 17.7% ,فيما بلغت تكلفة ايرادات النشاط 76.36 مليون جنيه مقابل 69.62 مليون جنيه ,ليصل بذلك مجمل الربح الى 47.97 مليون جنيه مقابل 35.97 مليون جنيه يزياده قدرها 33.3% .
وانخفضت ايرادات الشركة من الاستثمارات المالية والارباح والايرادات الاخرى خلال النصف الاول من العام الحالى لتصل الى 4.85 مليون جنيه مقابل 5.7 مليون جنيه ,وانخفضت الفوائد الدائنة من 9.128 مليون جنيه الى 6.073 مليون جنيه خلال النصف الاول من 2008 .
لتصل بذلك صافى ارباح النشاط - بعد خصم المصروفات التمويليه البالغة 18.45 مليون جنيه - الى 27.43 مليون جنيه مقابل 8.71 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل نمو قدره 214.9% .
من ناحيه اخرى قدرت الشركه ان تصل ارباحها خلال العام المالى 2008/2009 الى 30.5 مليون جنيه بزياده عن العام المالى 2007/2008 قدرها 20.5 % وان تصل ايرادات النشاط الى 122.7 مليون جنيه .
ويبلغ رأسمال الشركه المصدر والمدفوع 128 مليون جنيه موزعه على 32 مليون سهم بقيمة أسمية 4 جنيهات للسهم الواحد .
واغلق السهم أمس عند مستوى 10.6 جنيه بتراجع قدره 6.9% بتداول أكثر من 139.2 الف سهم بقيمة تجاوزت 1.4 مليون جنيه .


ارتفاع إيرادات النشاط وانخفاض تكاليفه وراء نمو أرباح "القاهرة للاستثمار والتنمية" 260% خلال النصف الأول

ارتفاع إيرادات النشاط وانخفاض تكاليفه وراء نمو أرباح "القاهرة للاستثمار والتنمية" 260% خلال النصف الأول

مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 12:19 م

أظهرت النتائج المالية لشركة "القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية" خلال النصف الاول من العام الحالى والمنتهى فى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 14.750 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 260% مقارنة بصافي ربح بلغ 4.096 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
قيما أظهرت نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة عن نفس الفترة تحقيق صافي ربح قدره 9.658 مليون جنيه مقارنة بخسارة تُقدر بنحو 26.851 ألف جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
وبلغت ايرادات النشاط خلال النصف الاول من العام الحالى نحو مايقرب من 44.76 مليون جنيه مقابل 37.47 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زياده قدره 19.5% .
ودعم من نمو ايرادات النشاط ارتفاع ايرادات الخدمات التعليمية من 2.115 مليون جنيه الى 31 مليون جنيه خلال النصف الاول من 2008 بينما انخفضت مبيعات الشركة وايرادتها من الخدمات البترولية حيث حققت 13.3 مليون جنيه مقابل 16.2 مليون جنيه عن نفس الفترة فى حين لم تحقق الشركه اية ايرادات من قطاع المقاولات مقابل 19.12 مليون جنيه عن النصف الاول من 2007 .
وبلغ اجمالى تكاليف واعباء النشاط نحو مايقرب من 29.09 مليون جنيه مقابل 32.68 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بانخفاض قدره 10.9% ليصل بذلك اجمالى ارباح النشاط الى 15.702 مليون جنيه مقابل 4.79 مليون جنيه عن الفترة ذاتها بمعدل زياده قدرها 227.8% .
وبلغ اجمالى المصروفات والاعباء الادارية للشركة خلال النصف الاول نحو 1.65 مليون جنيه مقابل 701.26 الف جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بزياده قدرها 135.5% .
ليرتفع بذلك صافى ربح النشاط من 14.05 مليون جنيه مقابل 4.09 مليون جنيه عن الفترة ذاتها بمعدل زياده قدره 243.5% .
وحققت الشركة ايرادات اخرى بلغت 54.93 الف جنيه مقابل 1.02 الف جنيه وارتفعت الفوائد الدائنة لتصل الى 654.48 الف جنيه مقابل 49 جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى .
جدير بالذكر فقد وافق مجلس إدارة الشركة في جلستة المنعقدة يوم 20 أغسطس 2008 علي إقرار مبدأ زيادة رأسمال الشركة من خلال السعي لاستقطاب مستثمرين جدد وذلك لتمويل توسعات الشركة المرتقبة في مجال إنشاء المدارس في عدد من محافظات الجمهورية.
وأغلق السهم أمس عند مستوى 30.65 جنيه بتراجع قدره 3.1%بعد التداول على 22.58 الف سهم بقيمة بلغت 684.03 الف جنيه . ويبلغ رأسمال الشركة نحو 47.64 مليون جنيه موزع على مايقرب من 4.76 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .


30.5% ارتفاع فى أرباح "مطاحن مصر الوسطى" خلال عام 2007 /2008

30.5% ارتفاع فى أرباح "مطاحن مصر الوسطى" خلال عام 2007 /2008

مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 11:05 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة مطاحن مصر الوسطي خلال العام المالى 2007 / 2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 30.5% حيث سجلت صافى ربح قدره 25.2 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 19.3 مليون جنيه عن العام المالى 2006 / 2007.
وكانت الشركة قد أعلنت عن عقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاثاء الموافق 7 أكتوبر المقبل وذلك للنظر فى تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة و نتائج الأعمال عن العام المالى2007/2008 ، التصديق علي تقرير مراقب الحسابات بالجهاز المركزي للمحاسبات و الموافقة على الرد عليه ، تقرير الإدارة المركزية لتقييم الأداء بالجهاز المركزى للمحاسبات والموافقة على الرد علية، والتصديق على قائمة الدخل والمركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى 2007/2008.
كما تقوم الجمعية العامة العادية للشركة فى الموافقة على مشروع التوزيع المقترح للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 و تقرير العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1 يوليو 2008.

55 % ارتفاع فى أرباح "مطاحن مصر العليا" خلال عام 2007/2008

55 % ارتفاع فى أرباح "مطاحن مصر العليا" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 10:52 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة مطاحن مصر العليا خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 55 % حيث سجلت صافى ربح قدره 65.9 مليون جنيه مقارنة بنحو 42.5 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.
وأعلنت الشركة عن عقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الأربعاء الموافق 8 أكتوبر 2008 فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا بمقر الشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك للنظر فى التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط ونتائج أعمال الشركة عن السنة المنتهية في 30 يونيو 2008، وتقارير مراقبي الحسابات والرد عليها عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008، واعتماد الميزانية والحسابات الختامية والقوائم المالية عن السنة المنتهية في 30 يونيو 2008.

عزوف أوروبي عن المشاركة في خطة الإنقاذ الأمريكية

عزوف أوروبي عن المشاركة في خطة الإنقاذ الأمريكية
دويتشه فيله
24/9/2008

خطة الإنقاذ المالية التي أعلنها وزير الخزانة الأمريكية حظيت بدعم من مجموعة السبع الصناعية الكبرى، لكنها لم تحصد مشاركة كبيرة من الدول الأوروبية، حيث استبعدت كل من برلين وباريس المشاركة في الخطة الأمريكية.
تباينت المواقف على ضفتي الأطلسي حيال خطة الانقاذ الاقتصادية التي أعلنها وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون وتصل تكلفتها إلى مبلغ 700 مليار دولار. حيث ترى الإدارة الأمريكية أن الخطة ضرورية للحيلولة دون تجمد حركة الائتمان المصرفي الذي يمكن أن يصيب النظام المالي العالمي ككل بالشلل. كما دعت الإدارة حكومات باقي الدول إلى حذو حذوها وشراء الديون العقارية المعدومة من المؤسسات المالية المتعثرة، كما تنص خطة الإنقاذ.
أما الجانب الأوروبي فلم يظهر لديه اقبال يذكر على محاكاة ما قام به بولسون من شراء الديون الخطرة المرتبطة بالرهون العقارية عالية المخاطر من الشركات المالية. فرغم دعم مجموعة السبع الصناعية الكبرى للخطة الأمريكية، أوضحت بعض الدول الأوروبية انها لن تشارك في خطة انقاذ. وقال مفوض الشؤون النقدية بالاتحاد الأوروبي يواكيم المونيا في مؤتمر في سلوفاكيا انه يتعين ان تقرر الحكومات كل على حدة.
ألمانيا لن تشارك في خطة الإنقاذ:
في هذا السياق أكدت الحكومة الألمانية على لسان المتحدث باسمها أورليخ فيلهيلم أمس الاثنين (22 سبتمبر/ايلول) أن ألمانيا لا تعتزم المشاركة في الخطة الأمريكية العملاقة. وقال فيلهيلم إن حكومة بلاده لا ترى أي حاجة لاتخاذ خطوات من هذا النوع في ألمانيا. في حين قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية أن الولايات المتحدة لم تبحث هذا الأمر مع أوروبا حتى الآن.
ارفن كولير الباحث الاقتصادي في جامعة برلين الحرة أثنى في حوار أجرته دويتشه فيله معه على خطة الإنقاذ الأمريكية، لكنه يرى أنها خطوة أولى في طريق طويل. ويأمل الباحث في أن يتمخض الوضع الراهن عن حزمة جديدة من القواعد واتضاح الرؤية في سوق المال الأمريكية. القواعد الجديدة تتضمن ضمان تناغم القوانين الاقتصادية في الأسواق المالية الرئيسية، وضمان الشفافية الدولية، وهو ما دأب كثير من الزعماء الأوروبيين، من بينهم المستشارة ميركل، على المناداة به، لكن هذه الدعوات كانت تقابل برفض أمريكي، كما يقول الباحث كولير.
ساركوزي يدعو لمعاقبة المسؤولين:
فرنسا من ناحيتها لا تبدو أكثر اقتناعا بالخطة الأمريكية من ألمانيا. فقد قالت كريستين لاجارد وزيرة الاقتصاد الفرنسية إن البنوك في فرنسا أكثر توازنا منها في الولايات المتحدة. وأضافت أن أوروبا ليست بحاجة حاليا لاتخاذ خطوات مشابهة للخطوات التي اتخذتها أمريكا.
وفي نيويورك اقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في خطاب القاه امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك اليوم (23 سبتمبر/ايلول) على نظرائه عقد قمة قبل نهاية السنة الحالية "للتفكير معا بالعبر التي يجب ان نستخلصها" من "اخطر" ازمة مالية يشهدها العالم منذ ثلاثينات القرن الماضي. وقال ساركوزي "انا على اقتناع ان من واجب قادة الدول والحكومات المعنية بشكل مباشر الاجتماع قبل نهاية السنة الحالية للتفكير معا بالعبر التي يجب استخلاصها من الازمة المالية الاخطر التي يشهدها العالم منذ الثلاثينات".
جدير بالذكر أن ساركوزي دعا أمس فرض عقوبات على المسؤولين عن "الكارثة" المالية، وتساءل ساركوزي لدى تلقيه جائزة مؤسسة ايلي فيزل للعمل الانساني "من المسؤول عن الكارثة؟ فليعاقب المسؤولون وليحاسبوا، ولنتحمل نحن رؤساء الدول مسؤولياتنا"، دون أن يحدد هؤلاء "المسؤولين".
خطة لتشديد الرقابة على البنوك في انجلترا:
وبالنسبة للندن، التي تسعى الى ان تحل محل نيويورك كأكبر مركز مالي في العالم، فتسعى الحكومة إلى وقف الازمة من خلال تطبيق سلسلة من الاصلاحات لزيادة المراقبة التنظيمية. واعلن وزير المالية البريطاني اليستر دارلنغ انه سيتم خلال اسبوعين تقديم اقتراح "لتشديد الرقابة على النظام المصرفي مما يسهل التدخل في حال مواجهة اي بنك لاية مشكلة".

دويتشه فيله(ه.ع.ا)

500 مليون جنيه قروضاً جديدة من "الإتحاد الوطني"

500 مليون جنيه قروضاً جديدة من "الإتحاد الوطني"

جريدة المال
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 9:56 ص

يستعد بنك الاتحاد الوطني –مصر لترتيب قروض مشتركة وفردية لتمويل مشروعات تعمل في قطاعات "الأسمدة" و"الأسمنت" و"الحديد والصلب" وقطاع "مواد البناء والتشييد" في محفظة تتخطى حاجز الـ500 مليون جنيه قبل نهاية العام الحالي.
من جانبه أكد رمضان أنور الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد الوطني –مصر- أن المصرف يدرس تمويل عدد من المشروعات في قطاعات مختلفة جديدة لم يكن البنك يمولها من قبل، وفقا لإستراتيجية البنك التي تهدف للوصول بالمحفظة الائتمانية للبنك إلى 3 مليارات جنيه قبل نهاية العام إضافة إلى رغبة البنك في تمويل جميع القطاعات الحيوية التي تحتاج لاستثمارات ضخمة، وذلك بعد التأكد تماما من جدوى تلك المشروعات وضمان أقل نسبة من المخاطر بها.
وأشار أنور إلى أن البنك اتخذ خطوات جادة في منح الائتمان للقطاعات التجاري والأدوية والعقاري والصناعي مؤكدا أن المحفظة الائتمانية للبنك وصلت إلى 1.7 مليار جنيه مضيفا أن البنك يستهدف الوصول بها إلى 3 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي، تصرف منها ما يتجاوز الـ500 مليون جنيه لقطاعات "الأسمدة" و"الحديد والصلب" و"الأسمنت" إضافة إلى توجيه الـ800 مليار الأخرى المتوقعة للتوسع في منح الائتمان للقطاعات التي يمنحها البنك بالفعل.

أوراسكوم للإنشاء والصناعة توقع إتفاقية تعاون مع شركة بابكوك هيتاشي اليابانية

أوراسكوم للإنشاء والصناعة توقع إتفاقية تعاون مع شركة بابكوك هيتاشي اليابانية

مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 10:37 ص


أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أنها وقعت علي اتفاقية تعاون مع شركة بابكوك هيتاشي(BHK) اليابانية للتعاون على تصميم وتصنيع وتركيب الغلايات ذات الضغوط فوق الحرجة (Super Critical Boilers) المستخدمة في مشاريع محطات الكهرباء في مصر مع التوقع للتوسع مستقبلاً في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
وأضاف بيان لأورسكوم اليوم أن هذا الاتفاق يعكس مواصلة الشركة فى التوسع في مجال اختصاصها الأساسي في قطاع الطاقة. وقد أستحوذت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة مؤخراً علي شركة IBSF (المعروف سابقا باسم شركة النصر لصناعة المراجل البخارية وأوعية الضغط). وسيتم التخطيط لتطوير ورفع مستوى مرافق IBSF ونقل التكنولوجيا والتدريب لعمالها لتتمشي مع طموحات الشركة في التوسع في مجال إنشاء محطات الكهرباء.
والجدير بالذكر أن لشركة BHK خبرة واسعة في مصر في مجال توريد الطاقة والمراجل الصناعية لعدة مشاريع عملاقة مثل محطة كهرباء غرب القاهرة بقوة 4 × 350 ميجاوات وأيضا خبراتها في توفير المعدات اللازمة لمحطات كهرباء سيدي كرير وعيون موسي.
وتهدف أوراسكوم للإنشاء والصناعة بالتعاون مع BHK للمشاركة بنشاط في محطات توليد الكهرباء المصرية الجديدة بدءا من الدخول في المناقصات الجديدة مثل محطة كهرباء العين السخنة الجديدة والتي تعد أول محطة كهرباء في مصر تستخدم الغلايات ذات الضغوط فوق الحرجة (Super Critical Boilers) وتعمل بقوة 2 × 650 ميجاوات. ومن المخطط أن يتم تصنيع أجزاء من الغلايات بمصنع الشركة الوطنية للصناعات الحديدة التابع لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ومصنع شركة IBSF التي حصلت عليه الشركة مؤخراً. وستساعد شراكة أوراسكوم للإنشاء والصناعة و BHK في تصنيع مكونات هذه الغلايات محلياً لتلبية متطلبات وزارة الكهرباء والطاقة.
وقد علق المهندس أسامة بشاي العضو المنتدب لقطاع المقاولات بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قائلاً: "شراكتنا مع BHK سوف يمكننا من الإنفراد بتصنيع الغلايات ذات الضغوط فوق الحرجة (Super Critical Boilers) في مصر وهذا من شأنه أن يعزز الكفاءات الأساسية في قطاع الطاقة. هذا وبالإضافة إلي أن أوراسكوم للإنشاء والصناعة تتطلع الى التعاون مستقبلا مع BHK في عدة مشاريع بمصر والمنطقة."
والجدير بالذكر أن Mr. Tadashi Ishida العضو المنتدب لشركةBHK موجود حالياً بالقاهرة لتوقيع إتفاقية التعاون مع شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ، وقد علق سيادته قائلا: "أننا سنعمل علي تضافر جهودنا لنقل التكنولوجيا وتبادل خبراتنا الواسعة في هذا المجال من أجل تحقيق أقصى قدر من الطابع المحلي للمنتج وإقامة قاعدة قوية لصناعة المراجل الصناعية في المنطقة ".


300 مليون جنيه من المصري الخليجي للتجزئة المصرفية

300 مليون جنيه من المصري الخليجي للتجزئة المصرفية

جريدة المال
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 8:38 ص

أعلن شريف فاروق مدير عام أول قطاع التجزئة المصرفية بالبنك "المصري الخليجي" تخصص 300 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري لتمويل قروض الأفراد بنظام التجزئة المصرفية مقابل 10 ملايين للعام السابق، واضاف أن البنك قام بعمل خطة توسع في مجال التجزئة المصرفية من خلال تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات للأفراد، مع الاستمرار في طرح المنتجات الجديدة في مجال الائتمان الاستهلاكي ونظم الودائع والإدخار ووسائل الدفع الإلكترونية.
قال فاروق إن البنك كان قد خصص 10 ملايين جنيه العام الماضي من محفظته الائتمانية كحصة استكشافية لقياس مدى نجاح نظام تمويل الأفراد ورصد نسبة التعثر في سداد هذه القروض إلا أنها أثبتت نجاحها لذا قرر البنك مضاعفة القروض المرصودة لنظام التجزئة، مشيرا إلى أن القروض الشخصية أصبحت أهم آليات المنافسة بين البنوك، خاصة أنها تلقى رواجا واضحا بين فئة الشباب، وذلك لسهولة الإجراءات سواء من حيث الضمانات المطلوبة للقرض أو سعر الفائدة أو فترات السداد، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على القرض في فترة زمنية محدودة وكذلك تواضع القرض الذي لا يتجاوز في بعض الأحيان 10 آلاف جنيه مما يسهل سداده.
وأضاف مدير قطاع التجزئة في "المصري الخليجي" أن بساطة التمويل بنظام التجزئة المصرفية لا تتطلب سوى البطاقة الشخصية للعميل وما يثبت محل سكنه ودخله الشخصي من ناحية، بالإضافة إلى قلة المخاطر التي يواجهها البنك من القروض الصغيرة ومتناهية الصغر عكس القروض الممنوحة للشركات الكبرى والتي تكون عالية المخاطر، حيث يكفل هذا النوع من القروض للبنوك ربحية مضمونة وسدادا منتظما ومضمونا، لأن غالبيتها بضمان الراتب وسلف بضمان تحويل الراتب أو القسط أو بضمان ودائع من العاملين بالهيئات والمصالح الحكومية وقطاع الأعمال العام والقطاع الاستثماري.


112% ارتفاع فى أرباح "العربية لحليج الأقطان" المجمعة خلال عام 2007/2008

112% ارتفاع فى أرباح "العربية لحليج الأقطان" المجمعة خلال عام 2007/2008

مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 10:27 ص
أظهرت نتائج أعمال الشركة العربية لحليج الأقطان المجمعة خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 112 % حيث سجلت صافى ربح قدره 292.9 مليون جنيه مقارنة بنحو 138.5 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 .
وكانت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة بالقوائم المالية للشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد كشفت عن اقتراح بتوزيع أرباح على المساهمين بقيمة تبلغ 74.022513 مليون جنيه توزع على 246.741710 مليون سهم بواقع 30 قرشاً للسهم وذلك بعد استبعاد 5 مليون سهم خزينة.
يذكر ان الشركة ستعقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاثاء 30 سبتمبر الجارى للنظر في اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نتائج الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، واعتماد تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008، والتصديق على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2008 .
يبلغ رأسمال شركة العربية لحليج الأقطان المصدر والمدفوع نحو 1.258 مليار جنيه موزع على 251.741 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها خمسة جنيهات للسهم.

رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد: طرح جزء من أسهم البنك للاكتتاب العام بداية العام المقبل

رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد: طرح جزء من أسهم البنك للاكتتاب العام بداية العام المقبل

مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 9:25 ص

أكد محمد عشماوي رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد أن الشكل المقترح أو المتداول حتى الآن هو طرح جزء من أسهم المصرف للاكتتاب العام مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يكون هذا من بداية العام الجديد بعد أن يتم اصدار الميزانية الثانية للبنك فى نهاية عام 2008 والتى سوف تسفر عن المزيد من الأرباح والتدعيم للمركز المالى للبنك وتعكس مؤشرات تنامى فى الربحية للكيان الجديد .
وقال عشماوى فى حوار أدلى به لصحيفة الأخبار أن أول ميزانية صادرة عن المصرف بعد 18 شهرا كاملة لتبرز نتائج أعمال العام المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 في زيادة ودائع العملاء بمبلغ 559 مليون جنيه حيث بلغت الودائع 10.162 مليون جنيه مقابل 96.3 ملايين جنيه فى 1 أغسطس 2006 بنسبة نمو بلغت 5.8% وذلك على الرغم من تخفيض أسعار العوائد على الايداعات، فيما بلغت الحدود الجديدة الممنوحة خلال هذه الفترة 2.188 مليار جنيه والمستخدم منها 1.570 مليار جنيه.
وأضاف أن المصرف حقق فائض تشغيل بقبل المخصصات بلغ 199 مليون جنيه تمثل فائض التشغيل فى 18 شهرا مقارنة بخسائر التشغيل 30 يونيو 2008 بلغت بـ1561 مليون جنيه فى ستة أشهر فقط كما تم دعم المخصصات خصما على قائمة الدخل بمبلغ 718 مليون جنيه مما أدى الى تحقيق صافى خسائر بلغت 520 مليون جنيه.
وأشار عشماوى إلى أن المصرف حقق وفرا ضريبيا من خلال التعامل مع مشكلة ضريبة شركات الأموال قطاع النيل سابقا حتى عام 2004 حيث قام المصرف بدفع 182.8 مليون جنيه دفعة واحدة لمصلحة الضرائب وبذلك أمكن تحقيق وفر ضريبى بلغ 115 مليون جنيه من المخصص المطلوب تكوينه بالاضافة الى الجهود المبذولة لانهاء الملف الضريبى أيضا للبنك المصرى المتحد وتسوية ما يسفر عنه الفحص علما بأن المصرف الاسلامى تم تسوية موقفه الضريبى ونشأ عن ذلك خسائر ضريبية مرحلة وبهذه المناسبة وفى ضوء أن المصرف المتحد قد تحمل عبء الضريبة عن بنك النيل والمصرى المتحد عن السنوات ما قبل الدمج فمن المفترض أن يتمتع المصرف المتحد بأية خسائر ضريبية مرحلة لأى من هذه البنوك ومخطط الانتهاء كاملا من ملف الضرائب قبل نهاية العام المالى 2005.
وأضاف أن المصرف المتحد انتهج سياسة المشاركة بالقروض الجماعية فى قطاعات بالترول/ الأسمنت /الغاز/الكهرباء خلال الفترة مع بداية النشاط فضلا عن التركيز على أهم كبار العملاء المنتظمين لدى البنوك المندمجة والتى تضاءلت تعاملاتهم مع هذه البنوك للظروف التى آلت بها عملا على اعادة جذب أنشطة المتميزين منهم مع مراعاة توزيع المخاطر على مؤسسات متوسطة الحجم خاصة فى مجال الاستثمار المتوافق مع أحكام الشريعة.
وأوضح أنه من المنتظر أن يواصل المصرف المتحد التركيز على التخلص من الأصول التى آلت للبنك بالاضافة الى استكمال البنية الأساسية للمصرف متمثلة فى تجديد الفروع وفتح فروع جديدة بالاضافة الى استمرار العمل بشكل مكثف على تسوية المديونيات المتعثرة بحيث يكون عام 2009 هو عام الانطلاق الكامل.
وأضاف محمد عشماوي رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد أن البنك المركزى هو المالك للبنك وهو المسئول عن تحديد نوعية الملكية التى يراها لهذا الكيان والتى من شأنها تحقيق الاستقرار والتطور المنشود لها من جانب وأيضا تحقيق الأرباح الرأسمالية من جانب آخر .



إنشاء المجلس الاستشاري المصري للذهب والألماس والأحجار الكريمة

إنشاء المجلس الاستشاري المصري للذهب والألماس والأحجار الكريمة
جريدة الأهرام المصرية
24/9/2008

كتب ـ محمود دياب‏:‏
اصدر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قرارا بانشاء المجلس الاستشاري المصري للذهب والماس والاحجار الكريمة برئاسة شريف محمود امين السرجاني وعضوية كل من عزة فهمي ومجدي جورج وسامي عبده يوسف والصديق محمد احمد المهدي ومحمد عبدالسلام عبدالوهاب وايهاب وصفي واصف وصلاح الدين عبدالهادي وأحمد مجاهد وأحمد عادل حسني ممثل قطاع التجارة الداخلية منسقا وممثل عن شعبة المصوغات والمجوهرات يرشحه رئيس اتحاد العام للغرف التجارية وممثل من غرفة الصناعات المعدنية يرشحه رئيس اتحاد الصناعات المصرية وممثل عن جهاز حماية المستهلك وممثل عن مركز تحديث الصناعة‏.‏ وقال المهندس رشيد ان هذا المجلس يهدف إلي تطوير صناعة الذهب والمعادن الثمينة والاحجار الكريمة وتنشيط حركة التجارة الداخلية في هذا القطاع ومراجعة منظومة صناعة وتجارة المعادن الثمينة والاحجار الكريمة في مصر وابداء المقترحات اللازمة لتطوير هذه الصناعة ونص القرار علي ان يستمر المجلس الاستشاري المصري للذهب والألماس والاحجار الكريمة لمدة عامين ابتداء من تاريخ صدور هذا القرار وان المجلس يجتمع مرة علي الاقل كل شهرين بدعوة من رئيسه وللمجلس ان يدعو إلي اجتماعاته من يري دعوته أو الاستعانة به من المتخصصين وعلي الأخص ممثلون لمصلحة دمغ المصوغات والموازين والهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات وقطاع التجارة الداخلية‏.‏

بدء الإنتاج التجريبي لأول مشروع بتروكيماويات لخامات المنظفات الصناعية باستثمارات‏520‏ مليون دولار

بدء الإنتاج التجريبي لأول مشروع بتروكيماويات لخامات المنظفات الصناعية باستثمارات‏520‏ مليون دولار

جريدة الأهرام المصرية
24/9/2008

كتب ـ عادل إبراهيم‏:‏
بدأ الانتاج التجريبي لأول مشروع بتروكيماويات بالإسكندرية لإنتاج الألكيل بنزين المادة الخام الأساسية لصناعة المنظفات الصناعية‏,‏ الذي تبلغ طاقته الانتاجية‏100‏ ألف طن سنويا باستثمارات‏520‏ مليون دولار‏.‏ويتم خلال فترة تجارب بدء التشغيل انتاج‏4‏ آلاف طن بالاضافة إلي انتاج‏17‏ ألف طن من وقود النفاثات مطابق للمواصفات العالمية لشركات مصر للبترول والتعاون للبترول والنجاح في تصدير أول شحنة من انتاج المصنع إلي بلجيكا بلغت كميتها‏140‏ طنا ومن المنتظر قيام وزير البترول بتفقد أعمال المشروع خلال فترة الانتاج التجريبي‏.‏وصرح وزير البترول بأن هذا المشروع الكبير سيسهم في توفير احتياجات السوق المحلية من هذه المادة الأساسية التي تحتاجها صناعة المنظفات الصناعية ويتزايد عليها الطلب وتصدير الفائض إلي الخارج ويمثل نموذجا للتعاون بين شركات قطاع البترول حيث يتم توفير مادة التغذية للمشروع من شركات قطاع البترول مما يزيد من القيمة المضافة للاقتصاد المصري‏.‏ وأضاف أن المشروع يمثل أيضا منظومة تكامل وتعاون بين وزارات الدولة المختلفة‏,‏ حيث تسهم وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي مع قطاع البترول في رأسمال المشروع‏.‏جاء ذك خلال انعقاد الجمعية العامة للشركة المصرية لانتاج الألكيل بنزين‏(‏ إيلاب‏).‏ وأكد المهندس محمد عاطف رئيس الشركة أن هذا المشروع تم تنفيذه خلال فترة قياسية بلغت‏29.5‏ شهر مقارنة بفترات التنفيذ في المشروعات المماثلة بالدول المجاورة والتي لا تقل عن‏33‏ شهرا والمشروع يعد أحد مشروعات المرحلة الأولي للخطة القومية للبتروكيماويات وهو من أكبر المشروعات في الشرق الأوسط وإفريقيا لانتاج مادة الألكيل باستخدام أحدث التكنولوجيات لانتاج مادة غير ضارة بالبيئة وعالية الجودة‏.‏ وأوضح انه في ضوء الأسعار العالمية الحالية لانتاج المصنع ارتفع معدل العائد علي رأس المال من‏15%‏ في دراسة الجدوي الاقتصادية إلي متوسط‏21%‏ ويعد من أعلي المعدلات علي رأس المال‏,‏ ومن المستهدف أن يبلغ اجمالي الإيرادات نحو‏300‏ مليون دولار سنويا‏,‏ وهو ما يؤكد الجدوي الاقتصادية لمشروعات البتروكيماويات ذات القيمة المضافة المرتفعة وقدرة قطاع البترول علي التخطيط والتنفيذ للمشروعات البتروكيماوية التي تحتاجها السوق المحلية والعالمية‏.‏

عمومية "المصرى لتنمية الصادرات" تعتمد توزيع كوبون نقدى بقيمة 1 جنيه وسهم مجاني لكل خمسة أسهم

عمومية "المصرى لتنمية الصادرات" تعتمد توزيع كوبون نقدى بقيمة 1 جنيه وسهم مجاني لكل خمسة أسهم

خاص مباشر
الاربعاء 24 سبتمبر 2008 8:15 ص

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العامة العادية "للبنك المصرى لتنمية الصادرات" والمنعقدة مساء أمس الثلاثاء الموافق 23 سبتمبر 2008 تقرير مجلس الإدارة لنتائج أعمال البنك عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008,وكذلك التقرير المقدم من مراقبي حسابات البنك عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008، وإقرار الميزانية وحساب الأرباح والخسائر والموافقة على تكوين الاحتياطيات والمخصصات .
واقرت الجمعية الميزانية وحساب الارباح والخسائر والموافقة على تكوين الاحتياطيات والمخصصات ونسب و كيفية توزيع الارباح الواردة بتقرير مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية فى 30/6/2008 و الموافقة علي تحويل مبلغ مائتى مليون جنيها من الاحتياطيات الى اسهم زيادة راس المال المصدر والمدفوع للبنك ليصبح بعد الزياده 1.2 مليار جنيه - سيتم توزيع اسهم مجانية بواقع سهم مجاني لكل 5 أسهم اصلية - بالاضافة الي توزيع 1 جنيه كوبون نقدي للسهم .
كذلك وافقت الجمعية على إبراء ذمة رئيس ونائب رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008، وتحديد بدلات رئيس مجلس الإدارة ونائبه في ضوء نتائج أعمال البنك كما تم الترخيص لمجلس الادارة بالتبرع. جدير بالذكر فقد تم اخطار السادة المساهمين بالتعاقدات الي ابرمت مع الاطراف ذات العلاقة خلال السنة المالية المنتهية في 30-6-2008 و حتي انعقاد الجمعية العامة مع تفويض الجمعية العامة لمجلس الادارة في ابرام عقود المعاوضة مع الاطراف ذات العلاقة خلال السنة المالية المنتهية في 30-6-2009 و حتي تاريخ انعقاد الجمعية العامة التي تعتمد الارقام المالية لتلك السنة .وكانت
مؤشرات نتائج أعمال البنك غير المدققة خلال العام المالي 2007–2008 قد كشفت عن تحقيق صافي ربح قدره 310.7 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.529 مليون جنيه عن عام 2006–2007 بزيادة قدرها 303.171 مليون جنيه,جاء ذلك الارتفاع نتيجة انخفاض المخصصات بنسبة 100 %عن العام السابق. ومن الجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري كان قد طالب البنك بتعديل القوائم المالية عن العام 2006/2007 وزيادة المخصصات لتغطية التزاماته.
وحدد بيت الاستثمار العالمي-"جلوبل "
السعر العادل لـ "البنك المصري لتنمية الصادرات "عند 20.6 جنيه بارتفاع قدره 2.2%عن السعر السوقى للسهم والبالغ ووقت الدراسة (7 سبتمبر) 21.1 جنيه ,وأوصت جلوبل بالاحتفاظ بالسهم .
وتوقعت جلوبل أن يصل صافي ربح البنك خلال الفترة المستقبلية، إلى حوالي 320 مليون جنيه في 2011/2012.
ويبلغ رأسمال الشركه المصدر والمدفوع مليار جنيه موزعه على 100 مليون سهم بقيمة اٍسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .


مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً مع صعود الأسهم المالية

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً مع صعود الأسهم المالية

Wed Sep 24, 2008 6:34am GMT

طوكيو (رويترز) - أغلق مؤشر نيكي للأسهم اليابانية مرتفعا 0.2 بالمئة يوم الاربعاء مع صعود سهم نومورا هولدنجز وغيره من أسهم المؤسسات المالية وسط آمال بأن الاستثمارات المُزمعة في بنوك أمريكية ستساعد القطاع.
وارتفع سهم نومورا بعد أن قالت الشركة انها ستشتري العمليات الآسيوية واأاوروبية لبنك ليمان براذرز الأمريكي المُنهار.
كما صعد سهم مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية بعد ان ذكرت تقارير إعلامية أن ثالث أكبر بنك في اليابان ينوي الاستثمار في بنك جولدمان ساكس الاستثماري الامريكي.
وقال متعاملون في السوق ان قرار شركة بركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر الأمريكي وارين بافيت استثمار خمسة مليارات دولار في بنك جولدمان ساكس الامريكي ساهم أيضا في دعم السوق.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 24.44 نقطة في اللحظات الأخيرة من التعامل ليغلق على 12115.03 نقطة في حين تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1 بالمئة الى 97 ر1167 نقطة بعد ان نزل خلال يوم الأربعاء أكثر من اثنين بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وسائل إعلام: مجموعة سوميتومو ميتسوي تعتزم الاستثمار في جولدمان ساكس

وسائل إعلام: مجموعة سوميتومو ميتسوي تعتزم الاستثمار في جولدمان ساكس

Wed Sep 24, 2008 2:46am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت وكالة انباء كيودو يوم الأربعاء إن مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية ثالث أكبر بنك في اليابان تعتزم الاستثمار في البنك الاستثماري الامريكي جولدمان ساكس.
واضافت الوكالة ان المجموعة اليابانية ستستثمر ما مجموعه مئات المليارات بالعملة اليابانية (الين).
وقال لوكاس فان براج المتحدث باسم جولدمان ساكس في اتصال هاتفي انه لا يمكنه ان يؤكد التقرير بينما قالت سوميتومو ميتسوي انها ليس لديها اي خطط في الوقت الحالي للاستثمار في البنك الامريكي.
ويأتي التقرير بعد ان قال جولدمان ساكس ان شركة بركشاير هاثاواي المملوكة لوارين بافيت ستستثمر 5 مليارات دولار في البنك في دفعة قوية له ربما من أشهر مستثمر في العالم.
ويأتي ايضا في اعقاب سلسلة مشتريات لاصول امريكية من شركات مالية يابانية. ووافقت شركة نومورا هولدينجز على شراء عمليات بنك ليمان براذارز الذي تم اشهار افلاسه في اسيا واوروبا والشرق الاوسط.
وجاء ذلك في اعقاب موافقة مجموعة ميتسوبيشي (يو.اف.جيه) المالية على شراء حصة تصل الي 20 في المئة في مورجان ستانلي.
وتفادت الشركات المالية اليابانية الى حد بعيد الخسائر الائتمانية الضخمة التي عصفت بالبنوك في وول ستريت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business