السبت، ٢٧ سبتمبر ٢٠٠٨

الأسهم السعودية تصل أدنى مستوى لها في 3 سنوات

الأسهم السعودية تصل أدنى مستوى لها في 3 سنوات

سي. إن. إن. العربية
27/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - هوت السوق السعودية السبت إلى أدنى مستوياتها في نحو ثلاث سنوات، في اليوم قبل الأخير قبل الدخول في عطلة عيد الفطر، وسط إحباط المتعاملين، وموجة مبيعات مستمرة منذ الأسبوع الماضي.
وأنهى مؤشر سوق الرياض، أكبر بورصة عربية، تعاملات السبت متراجعاً بنحو اثنين في المائة، إلى مستوى 6993 نقطة، بعد أن فقد نحو 140 نقطة جديدة، وسط تداولات بلغت قيمتها 3.5 مليارات ريال سعودي.
ومنيت أسهم 98 شركة بخسارات سعرية متفاوتة، يقودها سهما "سابكو" و"سلامة" اللذان هبطا لأكثر من تسعة في المائة، في حين ارتفعت أسهم 21 شركة أخرى، كان الصعود الأكبر بينها من نصيب سهم "معدنية" الذي قفز عشرة في المائة.
ومع هبوط السبت، فإن بيانات السوق المالية السعودية تظهر تراجعاً بنحو 36.6 في المائة منذ بداية العام، وسط توقعات بمزيد من الهبوط بعد عطلة عيد الفطر.
وفي السياق نفسه، قال تقرير لمجموعة "بخيت" الاستثمارية حول أداء السوق السعودية الأسبوع الماضي، إن "مشهد التراجعات لا يزال هو الحاضر في السوق للأسبوع الرابع على التوالي، مما دفع مؤشر السوق الرئيسي للهبوط إلى مستوى 7100 نقطة بنهاية تعاملات الأسبوع، مسجلاً خسائر متراكمة بنحو 1850 نقطة (21 في المائة) خلال شهر واحد فقط."
وأوضح التقرير "لوحظ تعافي السوق نسبياً خلال تعاملات يومي الأربعاء والسبت مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 4 في المائة، إلا أن ذلك لم يبدد العامل النفسي السلبي الذي يبدو مسيطراً على توجهات المتعاملين، مما دفعهم للتوجه لعمليات بيعيه لجني أرباح هذا الصعود، استباقاً لأي تراجعات لاحقة، وهذا ما حدث حيث عاد السوق لمسلسل التراجعات في نهاية تعاملات الأسبوع."
وقال التقرير "تبدو سوق الأسهم السعودية مرتبطة بشكل تام بالعوامل النفسية الخارجة عن إطار المؤشرات المالية والاقتصادية، ونتوقع أن السوق ستميل للاستجابة للمؤثرات الخارجية في الفترة القليلة المقبلة، مع بقاء الفرص متاحة لارتداد السوق تجاوباً مع أي محفزات جديدة، وأهمها النتائج المالية للربع الثالث 2008 للشركات السعودية."
يُشار إلى أن السوق المالية السعودية ستغلق أبوابها في عطلة لمناسبة عيد الفطر اعتباراً من الاثنين 29 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن تعاود التداول في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

محادثات لإنقاذ بنك برادفورد آند بينجلي وشبح التأميم يلوح

محادثات لإنقاذ بنك برادفورد آند بينجلي وشبح التأميم يلوح

Sat Sep 27, 2008 1:49pm GMT

لندن (رويترز) - تعززت فرص تأميم بنك بريطاني ثان مع استمرار محادثات المسؤولين والساسة يوم السبت بشأن مستقبل بنك برادفورد اند بينجلي المتعثر.
وكانت أسهم برادفورد اند بينجلي هوت الى مستوى قياسي يوم الجمعة وقفزت تكلفة تدبير التمويل له مما دفع المسؤولين الى تسريع جهود العثور على منقذ محتمل للبنك.
وقال مصدران مطلعان ان مسؤولي سلطة الخدمات المالية والخزانة سيعقدون اجتماعات خلال عطلة نهاية الاسبوع لمناقشة خيارات الانقاذ.
وقال مصدر بالخزانة "هناك خطط طواريء. نجري مباحثات مع سلطة الخدمات المالية وبنك انجلترا (المركزي). لم يتخذ قرار بعد."
وتقول مصادر بالصناعة انه جرت مفاتحة بنوك رئيسية الاسبوع الماضي بشأن انقاذ البنك لكن أيا منها لم يبد رغبة في تحمل محفظة قروضه في ظل ضعف أسعار المنازل.
وأحد الخيارات الان هو ترتيب "سفينة انقاذ" بحيث تتحمل كل البنوك الرئيسية جانبا من محفظة الرهون العقارية للبنك من أجل تعزيز الثقة في النظام المالي.
وتملك بالفعل أكبر خمسة بنوك بريطانية - اتش.اس.بي.سي ورويال بنك أوف سكوتلاند وباركليز ولويدز تي.اس.بي واتش.بي.أو.اس - وبنك سانتاندير الاسباني مالك بنك أبيز نحو 30 في المئة من برادفورد اند بينجلي فيما بينها بعدما تقدمت لانقاذ اصدار أولوية فاشل في يونيو حزيران.
لكن عزوف منافسيه عن الدخول في صفقة انقاذ يعزز فرص تأميم البنك ودمجه مع بنك نورذرن روك الذي جرى الاستحواذ عليه في فبراير شباط بعدما أخفقت الحكومة في العثور على منقذ له.
ونسبت صحيفة ديلي تليجراف يوم السبت الى مصادر لم تكشف هويتها قولها انه يجب تأميم برادفورد اند بينجلي في الايام القادمة.
ومن المتوقع أن يشارك وزير المالية اليستير دارلنج عن كثب في المحادثات. وهو يملك مجموعة من السلطات لاستخدامها مع أي بنك متعثر بما في ذلك تأميمه أو نقل ملكيته الى بنك تجاري اخر.
وفي ظل تفاقم المخاوف بشأن مستقبل البنك تراجعت أسهم برادفورد اند بينجلي الى أدنى مستوياتها على الاطلاق عندما سجلت 16.5 بنس في معاملات يوم الجمعة قبل أن تغلق عند 20 بنسا مما يقدر قيمة البنك بأقل من 300 مليون جنيه استرليني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر السعودي يتراجع بنسبة 1.97% ويغلق دون مستوى الـ 7 آلاف

المؤشر السعودي يتراجع بنسبة 1.97% ويغلق دون مستوى الـ 7 آلاف

مباشر
السبت 27 سبتمبر 2008 3:25 م
أغلق سوق الأسهم السعودي اليوم على تراجع بنسبة 1.97% فاقدا أكثر من 140 نقطة، مغلقا دون مستوى الـ 7 آلاف عند 6993 نقطة، وهي المرة الأولى التي يغلق فيها دون هذا المستوى منذ الثالث من يوليو 2007م، وذلك ليبلغ إجمالي ما فقده في الجسات الأربع الأخيرة 593.5 نقطة، وبذلك يكون المؤشر قد فقد أكثر من 4 آلاف نقطة منذ بداية العام، متراجعا بنسبة 36.6%، وتأتي تراجعات اليوم متزامنة مع التخوفات من فشل خطة الإنقاذ الأمريكية، والتي كانت قد أعلنت عنها حكومة الولايات المتحدة بهدف إنقاذ قطاعها المالي، وصاحب تراجعات اليوم تراجع في السيولة والتي لم تبلغ سوى 3.46 مليار ريال مقابل 3.8 مليار ريال في جلسة الأربعاء الماضي.
وتعليقا على تراجعات اليوم، أشار محمد العنقري الكاتب الاقتصادي والمحلل المالي – في حوار له مع قناة cnbc عربية- إلى أن ما يحدث اليوم هو استمرار للتقلبات السابقة بالسوق من ارتفاعات وانخفاضات حادة وإن كان الاتجاه العام دائما هو اتجاه هبوطي.
وأضاف: هناك إجازة لمدة 10 أيام والمتداولون توقفوا عن دعم السوق كونهم مقبلين على إجازة طويلة وأداء اليوم نتيجة واضحة لانتظار السوق لعدة أمور منها هل سيتم دعم السوق كما حدث بالعديد من الدول من خلال الصناديق الاستثمارية الكبيرة بها أو هل هناك تحول مؤسسي بطريقة أفضل مما هو قائم الآن والتى قد تغير من حركة السوق بشكل عام.
وتوقع العنقري استمرار تذبذب السوق إلى أن تعلن الشركات عن نتائجها ، مشيرا إلى أن هذه المرحلة فرصة للشراء، وعن توقعاته لنتائج سابك، قال العنقري: هناك عدة عوامل تحكم نتائج سابك ومنها تراجع أسعار النفط بالإضافة إلى العطل الكهربائي الذى أثر على معظم الشركات وعلى رأسها سابك والتى لم تعلن عن حجم الخسارة الناجمة عن هذا العطل.
وأكد العنقري على أن تأثير الوضع الدولي على الشركات لم يحسم بعد بالتالي من الصعب الحكم على نتائج شركات البتروكيماويات وسابك الآن، مشيرا إلى النتائج التى ستظهرها سابك ليجب أن يراعى في قراءتها جانب انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ والذى قد لا يتكرر مستقبلا والذى أثر على شركات أخرى كبيرة فما بالك إذا ما كانت أغلب الشركات الموجودة بالمنطقة تتبع شركة سابك.
وأغلقت اليوم الغالبية العظمى من القطاعات في المنطقة الحمراء حيث تراجع 12 قطاعا على رأسهم قطاع الزراعة بنسبة 4.08%، وذلك على الرغم من توارد أخبار عن التوسعات في القطاع عن طريق اتجاه شركاته للاستثمار خارجيا.
تلاه قطاع التأمين والذي أغلق متراجعا بنسبة 3.46% وكان على رأسه سهم سايكو والذي أغلق اليوم منخفضاً بالنسبة القصوى عند 32.4 ريال وهو أدنى إغلاق له منذ الإدراج وبكميات تداول بلغت 203.6 ألف سهم تزيد بنسبة 75.5% عن كميات تداوله فى جلسة الأربعاء الماضى والتى بلغت 116 ألف سهم، كذلك أغلق سهم سلامة اليوم عند أدنى سعر له منذ الإدراج وهو مستوى الـ 57.5 ريال منخفضاً بنسبة 9.09% وبكميات تداول بلغت 444 ألف سهم تزيد بنسبة 118.9% عن كميات تداوله فى جلسة الأربعاء الماضى والتى بلغت 202.8 ألف سهم.
ثم قطاع الصناعات البتروكيماوية والتي أغلق منخفضا بنسبة 2.6% وذلك بتاثير من سابك والذي وصل إلى أدنى سعر له منذ أكثر من 13 شهرا وذلك بالتزامن مع توقعات بتراجع أرباحها في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 10% مقارنة بأرحها في الربع الثالث من العام الماضي، بالإضافة إلى توقعات بتأثر القطاع ككل بالأحداث الاقتصادية العالمية، وذلك بعد ما حدث خلال الأسابيع الأخيرة من متغيرات كبرى بالاقتصاد العالمي ككل سواء في أسعار صرف العملات الرئيسية وأسعار النفط والبتروكيماويات والمعادن.
وعلى الجانب الآخر أغلقت 3 قطاعات على ارتفاع وهي الإعلام والنشر بنسبة 2.82%، وذلك بدعم من سهم الأبحاث والتسويق والذي أغلق اليوم مرتفعاً بنسبة 6.23% عند 34.1 ريال وبكميات تداول بلغت 273 ألف سهم تزيد بنسبة 188.9% عن متوسط حجم تداولاته الأسبوعية والتى بلغت 94.5 ألف سهم، وبكميات تداول هى الأعلى له منذ 28 جلسة.
وقطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 2.07% وذلك بدعم من سهمي الكيميائية ومعدنية حيث أغلق سهم معدنية اليوم وبفضل تداولات النصف ساعة الأخيرة متصدراً ارتفاعات الشركات ومرتفعاً بالنسبة القصوى عند 57.75 ريال وبلغت تداولات النصف ساعة الأخيرة 156 ألف سهم تمثل 29.9% من إجمالى كميات تداوله اليوم والتى بلغت 521.6 ألف سهم، كذلك أغلق سهم الكيميائية اليوم مرتفعاً بنسبة 9.86% عند 40.1 ريال هو أعلى إغلاق له منذ 10 جلسات وبكميات تداول بلغت 1.2 مليون سهم.
كذلك أغلق قطاع الأسمنت على ارتفاع بنسبة 0.73% حيث أغلقت 6 شركات من الشركات الثمانية التي يضمها القطاع على ارتفاع، ولم تتراجع أسعار سوى شركتي أسمنت الشرقية وأسمنت تبوك.
وعن قيم التعاملات استحوذ الصناعات البتروكيماوية على ما نسبته 34.38% بقيمة 1.18 مليار ريال كان لسابك النصيب الأكبر منها بنسبة 32.2% منها، تلاه قطاع المصارف بنسبة 16.8% بقيمة 581.6 مليون ريال استحوذ مصرف الإنماء على 62.79% منها بقيمة 365.2 مليون ريال.ثم قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 13.24% بقيمة 458.4 مليون ريال كان لمعادن 51.7% منها بقيمة 236.9 مليون ريال، وقطاع الاتصالات بنسبة 10.17% بقيمة 352.16 مليون ريال كان نصيب شركة اتحاد اتصالات موبايلي منها 54.9% بقيمة 193.4 مليون ريال، واستحوذت بقية القطاعات ( 11 قطاعا) على ما نسبته 25.4% من قيم التعاملات.


نمو إيرادات قناة السويس 23.3% في ثمانية أشهر

نمو إيرادات قناة السويس 23.3% في ثمانية أشهر

Sat Sep 27, 2008 1:11pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قالت ادارة قناة السويس يوم السبت ان ايراداتها ارتفعت 23.3 بالمئة في الاشهر الثمانية الاولى من العام الجاري لتصل الى 3.632 مليار دولار.
وأضافت أن ايرادات الفترة المقابلة من يناير كانون الثاني الى أغسطس اب 2007 كانت بلغت 2.945 مليار دولار.
ويعزو مسؤولوا القناة زيادة الايرادات الى نمو حركة التجارة العالمية وارتفاع أسعار النفط وزيادة تكاليف الشحن مما يجعل خيار قناة السويس أكثر اغراء على بعض المسارات.
وقالت ادارة القناة ان ايرادات أغسطس الماضي سجلت مستوى قياسيا جديدا بلغ 504.5 مليون دولار.
والقناة مصدر مهم للعملة الصعبة لمصر الى جانب تحويلات المصريين المقيمين في الخارج والسياحة وصادرات النفط والغاز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس الوزراء الصيني يبدي تفاؤلاً بشأن توقعات الاقتصاد

رئيس الوزراء الصيني يبدي تفاؤلاً بشأن توقعات الاقتصاد

Sat Sep 27, 2008 11:27am GMT

تيانجين (الصين) (رويترز) - قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو يوم السبت انه متفائل بشأن توقعات اقتصاد البلاد رغم التحديات التي واجهها.
وقال وين مخاطبا المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة تيانجين الساحلية شمال الصين ان من بين هذه التحديات تدبير امدادات وفيرة من الطاقة لدعم النمو الاقتصادي السريع للبلاد.
وقال ان التضخم لايزال مرتفعا نسبيا وان الصين ستتبع سياسات مرنة وحصيفة لمعالجة تداعيات الازمة المالية العالمية الراهنة.
وأضاف أن على الصين تسريع خطى اصلاح أسعار الموارد الطبيعية لكنه لم يخض في التفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزيرا الاقتصاد والمالية يخفضان تطلعات النمو الألماني

وزيرا الاقتصاد والمالية يخفضان تطلعات النمو الألماني

Sat Sep 27, 2008 11:42am GMT

برلين (رويترز) - قال وزيرا الاقتصاد والمالية الالمانيين في مقابلات نشرت يوم السبت ان من المرجح نمو الاقتصاد الالماني أقل كثيرا من معدل 1.2 بالمئة الذي أوردته الحكومة في أحدث توقعاتها.
وأبلغ وزير الاقتصاد مايكل جلوس صحيفة بيلد اليومية "سنضطر على الارجح الى خفض توقعنا للعام القادم بدرجة كبيرة."
وقال وزير المالية بير شتاينبروك ان الازمة المالية العالمية ستفضي الى تدهور أرقام الاداء الاقتصادي الالماني.
وأبلغ مجلة دير شبيجل "كم درجة السوء .. لا أحد يستطيع القول بعد بشكل موثوق.
"لكن من المؤكد أن هذه الازمة ستضرب النمو. غير أن بعض التطورات تتحرك الان في الاتجاه المعاكس. سوق العمل لاتزال تتطور على نحو طيب. لاتزال لدينا ايرادات ضرائب مرضية."
وتراجع معدل البطالة الالماني الى 7.6 بالمئة في أغسطس اب وذلك للمرة الاولى منذ مايو أيار 1992.
وتتوقع الحكومة نمو الناتج المحلي الاجمالي 1.7 في المئة هذا العام و1.2 في المئة العام القادم. ومن المقرر أن تنشر أحدث تقديراتها للعام القادم في 16 أكتوبر تشرين الاول.
وقال شتاينبروك "بالنسبة للعام 2008 مازلت لا أجد ما يدعو للقيام بمراجعة .. لكن 2009 قد يكون أسوأ كثيرا من معدل نمو يبلغ 1.2 في المئة حتى الان."
وردا على سؤال عن حالة الاقتصاد الامريكي قال شتاينبروك "انه في الرعاية المركزة لاصباته بالتهاب رئوي. وذلك يعني أننا هنا في أوروبا قد نصاب على الاقل بزكام شديد."
وأضاف أن الهيكل المالي العالمي سوف يتغير على مدى سنوات عديدة كنتيجة للازمة.
وقال "أهمية ودلالة نيويورك ولندن كأكبر مركزين ماليين ستصبح نسبية."
ومضى يقول "بنوك وأموال الدول فضلا عن البنوك التجارية من أوروبا والصين وروسيا أو من العالم العربي ستسد الفجوات وتمنح عالم المال مراكز قوة جديدة."
وقال عن تنظيم سوق المال "لم يعد يكفيني أن يتفق القطاع على ميثاق شرف. ولا أريد أن تكون البنوك قادرة بعد الان على البيع بنسبة مخاطرة 100 في المئة كما تشاء."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محيي الدين خلال زيارته لمقر مصر للتأمين‏:‏ خطة للتوسع في نشاط قطاع التأمين في الدول العربية

محيي الدين خلال زيارته لمقر مصر للتأمين‏:‏ خطة للتوسع في نشاط قطاع التأمين في الدول العربية
جريدة الأهرام المصرية
27/9/2008

كتبت : ‏ سارة العيسوي‏:‏
استمرارا لدعمه لقطاع التأمين قام الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار بزيارة مقر عمليات التأمين والاخطار الخاصة بشركة مصرللتأمين بجاردن سيتي‏,‏ واستمع الوزير لشرح عن مراحل تطوير المبني وحجم العمليات التي يباشرها الان مقارنة بحجمها قبل الدمج‏,‏وحضر اللقاء محمود عبدالله رئيس الشركة القابضة للتأمين وعادل حماد رئيس شركة مصرللتأمين واحمد شوقي مساعد رئيس الشركة لشئون اعادة التأمين والاخطار الخاصة وقيادات الشركة‏.‏وتم تحليل نتائج نشاط اعادة التأمين الوارد في الكيان الجديد والذي ارتفع من‏250‏ مليون جنيه قبل الدمج ليصل الي‏272‏ مليون جنيه بعد الدمج محققا معدلا للنمو بلغ‏9%‏كما بلغ حجم العمليات التأمينية التي يباشرها مقر عمليات اعادة التأمين والاخطارالخاصة‏355‏ مليون جنيه قبل الدمج وصلت الان الي‏1.24‏ مليار جنيه بعد الدمج الذي يمثل‏35%‏ من حجم اعمال الشركة كما تتعامل الشركة من خلال هذا النشاط مع‏50‏ سوقا تأمينية‏.‏وقد اشار وزير الاستثمارالي اهمية تطوير نشاط اعادة التأمين في الكيان الجديد لما يمثله من اهمية في زيادة احتفاظ السوق المحلية من الاقساط ودعم التعاون الدولي في هذا الشأنواكد وزير لاستثمار اهمية الاستثمار في تنمية قدرات الكوادر في الشركة في التخصصات المختلفة والتدريب في الداخل والخارج وتعميق الوجود في السوق المصرية في اطار من عدالة المنافسة التي يشهدها قطاع التأمين بين‏22‏ شركة تأمين عاملة في مصر‏.‏كما تابع الوزير خطط الشركة للوجود في الاسواق العربية والخارجية من خلال عدد من الفروع التي يجري تأسيسها لتطويراداء الشركة واتساع نشاطها اقليميا.

رشيد في لقائه بالمجلس التصديري للصناعات الكيماوية‏: ‏الحكومة حريصة علي الاحتفاظ بوضع تنافسي للصناعة بالنسبة لأسعار الطاقة

رشيد في لقائه بالمجلس التصديري للصناعات الكيماوية‏: ‏الحكومة حريصة علي الاحتفاظ بوضع تنافسي للصناعة بالنسبة لأسعار الطاقة
جريدة الأهرام المصرية
27/9/2008

كتبت : ‏ ابتسام سعد‏
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة ضرورة التنسيق والمشاركة بين المجالس التصديرية ومكاتب التمثيل التجاري بالخارج والمنتشرة في معظم أنحاء العالم للتعرف علي احتياجات ومتطلبات الأسواق الدولية‏,‏ وفتح المزيد من الفرص التصديرية أمام المنتجات المصرية خاصة في الأسوق التي لنا فيها ميزات تنافسية‏، ومشيرا إلي أن قطاع الصادرات يشكل أحد أهم القطاعات التي تسهم في عملية النمو الاقتصادي خاصة قطاع الصادرات الكيماوية الذي حقق طفرة كبيرة خلال الثمانية أشهر الأولي من العام الحالي في كافة قطاعاته حيث بلغ‏18,8‏ مليار جنيه حتي أغسطس‏2008‏ مقارة بـ‏10‏ مليارات جنيه عام‏2007‏ ومن المتوقع أن تصل صادرات هذا القطاع نهاية هذا العام إلي‏25‏ مليار جنيه ويرجع السبب في هذه الزيادة الكبيرة إلي زيادة في حجم الصادرات‏,‏ بالإضافة إلي ارتفاع الأسعار العالمية لقيمة الصادرات‏.‏جاء ذلك في أول لقاء للوزير مع أعضاء المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة بعد إعادة تشكيله برئاسة وليد هلال‏,‏ حضر اللقاء الدكتورة سميحة فوزي مساعد أول الوزير والدكتور هاني بركات رئيس قطاع التنمية التكنولوجية واللواء محمد البنا رئيس هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات‏.‏وأكد الوزير أن الحكومة حريصة علي الحفاظ علي ميزة تنافسية للصناعة المصرية فيما يتعلق بأسعار الطاقة‏,‏ موضحا أنه رغم رفع أسعار الطاقة المستخدمة في الانتاج الصناعي إلا أنه لاتزال هذه الأسعار تنافسية بالمقارنة مع عدد كبير من دول العالم ومنطقة الشرق الأوسط‏,‏ وقال‏:‏ إن الصناعة تحصل علي أسعار طاقة مدعومة بالمقارنة بالأسعار العالمية‏,‏ مشيرا إلي أن سياسة الحكومة في رفع أسعار الطاقة للصناعة واضحة ومستقرة علي الأقل في المدي المتوسط ولا يمكن لأحد أن يتوقع أسعار الطاقة لفترة أكثر من ذلك‏.‏وطالب الوزير رجال الصناعة بضرورة استخدام الأساليب التكنولوجية والنظم الإدارية الحديثة لزيادة إنتاجية العمالة وزيادة كفاءة استخدام الطاقة‏,‏ وذلك للحفاظ علي الوضع التنافسي بعد رفع أسعار الطاقة‏.‏واستعرض أعضاء المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة خطة عمل المجلس خلال المرحلة المقبلة والتي تركز علي وضع استراتيجية متكاملة لزيادة صادرات قطاع الصناعات الكيماوية تكون بمثابة خطة عمل مستقبلية استراتيجية لزيادة صادرات هذا القطاع‏,‏ والذي تمتلك مصر فيه ميزة تنافسية وذلك بالتنسيق والمشاركة مع مركز تحديث الصناعة وتهدف إلي زيادة الصادرات الكيماوية بنسبة‏100%‏ خلال‏3‏ سنوات وعمل دراسة حول مشاكل النقل الداخلي والخارجي وذلك بالتعاون مع وزارة النقل لحل مشاكل النقل الداخلي والتي لو تم حلها سوف يكون لها تأثير ايجابي علي حجم الصادرات‏,‏ويكون التركيز علي الدول المحيطة كأسواق مستهدفة للسلع المصرية لزيادة الصادرات بها هذا بالإضافة إلي إيجاد آلية مستديمة مع مكاتب التمثيل التجاري المنتشرة بالخارج وعمل لقاءات معهم لتسهيل ايجاد فرص تصديرية فعلية من خلالهم‏,‏ والاسراع في حصول الشركات المصرية علي شهادة الريتش التي أصبحت أهم الاشتراطات الأوروبية للسماح بنفاذ الصادرات الصناعية الكيماوية لأسواق الاتحاد الأوروبي وسيبدأ تطبيق تلك الإجراءات الجديدة من يناير المقبل‏.‏وأكد وليد هلال رئيس المجلس التصديري للكيماوات أن الالتزام البيئي من جانب الصناعات الكيماوية هو مدخلها الأساسي لزيادة قدرتها التنافسية ورفع قيمة صادراتها‏,‏ مشيرا إلي أن خطة المجلس لمضاعفة الصادرات المصرية في قطاع الأسمدة والكيماويات تستهدف معدل نمو يزيد علي‏25%‏ سنويا وأشار إلي الدور الذي يقوم به المجلس في توعية الشركات للتأهيل مع المعايير الدولية ومع شهادة الريتش‏.‏وأوضح هلال أن المجلس عليه دور مهم خلال الفترة المقبلة سيقوم به بالتعاون مع مركز الانتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة ويتمثل في المساعدة في اختيار وتحديد الجهة الأوروبية التي ستقوم بمساعدة الشركات في عملية التسجيل وحصر الكيماويات المستخدمة في تصنيع المنتجات الكيماوية والمساعدة في تحضير ملف التسجيل المبدئي والتسجيل الكامل للمواد الكيماوية ومتابعة عملية التسجيل لضمان تقديم خدمة التسجيل بأعلي جودة وأقل تكلفة للشركات المصرية‏.‏واستعرض أعضاء المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة تطورات كل قطاع حيث أشار السيد أحمد هجرس عضو المجلس إلي أن قطاع الأسمدة حقق زيادة كبيرة في حجم الصادرات هذا العام حيث بلغت صادرات هذا القطاع حتي أغسطس‏2008‏ نحو‏5‏ مليارات جنيه‏,‏ ومن المتوقع أن تصل إلي‏6,5‏ مليار جنيه نهاية هذا العام مقارنة بنحو‏2,6‏ مليار جنيه‏,‏ ومن المتوقع أن تصل صادراته‏10,125‏ مليار جنيه العام القادم‏.‏وقال مصطفي شريف عضو المجلس ان هناك تطورا كبيرا في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية حيث بدأت تظهر طرق جديدة لإنتاج سماد سائل ويتميز بأنه أرخص في السعر وتقوم بإنتاجه مصانع صغيرة الحجم وأقل في استخدام الطاقة حيث يصل سعر الطن إلي نحو‏400‏ دولار‏.‏وأوضح خالد أبوالمكارم عضو المجلس أن قطاع البلاستيك والمطاط حقق‏3,9‏ مليار جنيه صادرات خلال الثمانية أشهر الأولي من العام الحالي ومن المتوقع أن تصل صادراته نحو‏4,950‏ مليار جنيه نهاية هذا العام في حين كانت صادرات القطاع‏2,176‏ مليار جنيه عام‏2005‏ ومن المتوقع أن تصل صادراته عام‏2009‏ إلي نحو‏7,341‏ مليار جنيه وعام‏2010‏ نحو‏10,850‏ مليار جنيه‏.‏ومن جانبه أكد شريف الزيات عضو المجلس التصديري أن قطاع الزجاج من القطاعات التي يزيد فيها معدل التصدير بشكل ملحوظ حيث كانت صادرات القطاع‏450‏ مليون جنيه عام‏2005‏ قفزت إلي‏1,117‏ مليار جنيه عام‏2006‏ ثم إلي‏1,330‏ مليار جنيه عام‏2007.‏وأضاف أن عدد مصانع الزجاج في مصر تصل إلي‏50‏ مصنعا تعمل في مجال الزجاج المسطح والعبوات الزجاجية وزجاج المائدة‏,‏ وكلها من المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة لذا لابد من وضع خطة ثابتة لارتفاع أسعار الطاقة وتكون معلومة لجميع المصانع‏,‏ وطالب أن تعامل المصانع في الفترة المسائية بسعر أقل للكهرباء من باقي فترات اليوم مما يؤدي إلي تشجيع المنتجين المصريين علي تشغيل الطاقات العاطلة والحد من البطالة‏.‏

إنشاء شركة ماليزية لتقديم حلول البطاقات الشخصية الذكية

تسوق إنتاجها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا
إنشاء شركة ماليزية لتقديم حلول البطاقات الشخصية الذكية
جريدة الأهرام المصرية
27/9/2008

كتب: ‏ عبد الناصر عارف‏
وقعت مصر وماليزيا عقدا تقوم بمقتضاه إحدي الشركات الماليزية الراكدة في مجال أنظمة وحلول البطاقات الذكية بتطوير وصيانة المعدات اللازمة لمركز انتاج بطاقات الرقم القومي في مصر بهدف تحويل بطاقات الرقم القومي الي بطاقة ذكية تحمل شريحة الكترونية لحفظ وتخزين البيانات‏.‏وقع العقد عن الجانب المصري اللواء مصطفي راضي مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأحوال المدنية ممثلا لوزارة الداخلية وعن الجانب الماليزي السيد داتو دان ساي العضو المنتدب للشركة الماليزية‏.‏ويتضمن العقد توفير أحدث التكنولوجيا لتحديد مركز انتاج بطاقات الرقم القومي في مصر وتزويده بالمعدات اللازمة لانتاج البطاقات الذكية بدلا من البطاقات البلاستيكية المستخدمة حاليا والتي بدأت مصلحة الأحوال المدنية العمل عام‏1998.‏ أنظمة عالمية لمنع التزييف أو التزوير وإمكانية تحميل البطاقات الشخصية ببيانات وخدمات اضافية لحاملها كما تقدم الشركة الماليزية المواد اللازمة لانتاج أول‏100‏ ألف بطاقة ذكية‏.‏وقال المهندس مصطفي سماحة الخبير المصري في مجال البطاقات الذكية والذي تم اختياره رئيسا للشركة الماليزية في مصر إن الشركة الجديدة ستقدم خدماتها من القاهرة لأسواق الشرق الأوسط وإفريقيا باستخدام أحدث تكنولوجيا المعلومات في مجال البطاقات الذكية‏.‏

اندماج بنكي "العمال المصري" و"التنمية الصناعية"

اندماج بنكي "العمال المصري" و"التنمية الصناعية"
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
27/9/2008



انتهت الجمعية العمومية لبنك العمال المصري - في اجتماعها الجمعة برئاسة حسين مجاور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس مجلس إدارة البنك - من إقرار دمج بنك العمال المصري مع بنك التنمية الصناعية وبشكل نهائي ليصبحا بذلك كيانا مصرفيا.
وأعلن مجاور عقب الاجتماع أن أعضاء الجمعية وافقوا على الدخول كشريك في رأس المال المدمج مع بنك التنمية الصناعية بأسهم قيمتها 100 مليون جنيه.
وقال مجاور إن الجمعية العمومية أقرت الموازنة العامة حتى نهاية شهر يونيو/حزيران لعام 2008 مع زيادة قيمة السهم 50 % ليصبح سعر السهم 8 جنيهات بدلا من 4 جنيهات تمهيدا لرفع تقريرها للدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي.
وأشار أن تنفيذ قرارات الدمج ستكون في شهر أكتوبر 2008 وعقد أول جمعية عمومية للبنك الجديد المسمى "بنك التنمية الصناعية والعمال" قبل نهاية عام 2008 لإقرار الموازنة التأسيسية، وتشكيل مجلس الإدارة الجديد الذي يمثل العامل فيه بنسبة 20 % على الأقل واعتماد اللوائح ونظم العمل المصرفية بالبنك.
ولفت أن عقد الدمج نص على الاحتفاظ بالعاملين في كلا البنكين وعدم المساس بأية حقوق أو مكتسبات اقتصادية أو اجتماعية مع استمرار العمل فى الفروع الحالية والتوسع فى إنشاء فروع جديدة داخل المناطق الصناعية لخدمة التنمية وتمويل المشروعات الإنتاجية بها.تأسس بنك العمال المصري عـام 1982 في نطاق قانون استثمار المال العربي والأجنبي والمناطق الحرة رقم 43 لسنة 1974 والمعدل بالقانون رقم32 لسنة 1977، يملك رأس المال المرخص 100 مليون جنيه مصري، ورأس المال المصدر والمدفوع 50 مليون جنيه مصري.
(أ ش أ)

«تشاينا» تؤسس «شركة مصرية صينية» للإنشاءات البحرية

«تشاينا» تؤسس «شركة مصرية صينية» للإنشاءات البحرية
المصري اليوم
٢٧/٩/٢٠٠٨
كتب: محمد هارون
بدأت شركة «تشاينا هاربور إنجنيرنج» (CHEC) الصينية الإجراءات القانونية لتأسيس «شركة ذات مسؤولية محدودة» بالشراكة مع أحد المستثمرين المصريين وذلك تحت اسم «الشركة المصرية الصينية»،
وتعمل الشركة الصينية التي طرحت في بورصة هونج كونج في عام ٢٠٠٦ وقدرت أصولها وقتها بحوالي ٢٣ مليار دولار وتم تصنيفها ضمن أكبر ٥٠٠ شركة في العالم في قطاع الأعمال الهندسية البحرية والاستصلاح والتكريك والطرق والكباري وتخطيط وتجهيز الموانئ.
وأكد محمد العطار، مدير قطاع النقل البحري بشركة «ترينجل الوكيل الحصري للشركة في مصر»، أن إدارة الشركة الصينية تجري مفاوضات مكثفة مع عدد من شركات المقاولات المصرية للمشاركة في الشركة الجديدة التي تستهدف الأعمال الإنشائية في قطاع النقل بشكل عام.
وقال العطار في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» إن الشركة بدأت عملها في مصر بالفوز بمناقصة إنشاء الرصيف البحري بمحطة شركة قناة السويس للحاويات بشرق بورسعيد مقابل ٢١٩ مليون دولار، بالإضافة إلي عقد تكريك وتعميق الممر المائي التابع لشركة «كي جي ال» بميناء دمياط.
وأضاف أن الشركة الجديدة سيتم تأسيسها بالتزامن مع انتهاء المخطط العام لميناء شرق بورسعيد وطرح المشروعات الجديدة بالميناء والتي ستشهد منافسة محلية وعالمية شرسة جداً، خاصة أن الميناء اجتذب ٩٥ شركة عالمية أبدت رغبتها في الاستثمار في الميناء الأهم بالبحر المتوسط.

نصائح وارين بافيت: "اشتر الأسهم عند الأزمات ولا تنشغل بمتابعة البورصة"

نصائح وارين بافيت: "اشتر الأسهم عند الأزمات ولا تنشغل بمتابعة البورصة"
المؤشر
27/9/2008
اذا ما أتيحت لك الفرصة لكي تختار بين قائمتين من الأسهم حيث تضم القائمة الاولى «أسهم شركة كوكاكولا، وجيليت للحلاقة، وصحيفة واشنطن بوست، وجيكو للتأمين» اما القائمة الثانية فهي تضم «أسهم شركة مايكروسوفت وجوجل والانترنت وشركات البيوتكنولوجي».
فأي القائمتين تختار؟ حتما سيكون قرارك القائمة الثانية والاجابة ببساطة لأن هذه الأسهم هي أسهم شركات واعدة في المستقبل حيث تمثل التكنولوجيا والانترنت، ولكن شخص ما فقط اختار القائمة الاولى لسبب بسيط جدا بل هو أبسط من البساطة في تفكيره الاستثماري حيث ان البشر حول العالم يفضلون مشروبهم الغازي ولا يستطيعون ان يستغنوا عن الحلاقة ولا عن قراءة صحيفتهم المفضلة لذا ستظل هذه الشركات تدرربحا وستستمر، بالطبع هذا التفكير منطقي جدا وبسيط ولكنه تفكير ملك الاستثمار »وارن بافيت« الذي تربع مؤخرا على صدارة اغنى اغنياء العالم بعد تمسك صديقه بيل غيتس بصدارة هذه القائمة لمدة 13 عاما.
كيف يستثمر اغنى رجل في العالم ؟
يبدو السؤال ملحا ولكن خطة بافيت الاستثمارية ليست سرا وليست لغزا يصعب حله اذ ان وارن بافيت بتربعه على هذه القائمة اعطى دافعا لكلّ المستثمرين في اسواق العالم من انه من لا شيء قد تصنع شيئا كبيرا جدا ومن مبلغ بسيط قد تصبح يوما أغنى شخص في العالم ولكن عليك ان تتحلى بصفات شخصية اولها الصبر ثم استقلالية التفكير والقناعة التامة بهذا التفكير، وأساس منهجه الاستثماري هو الاستثمار في القيمة والبحث عن الشركات التي تتداول بأقل من قيمتها والاحتفاظ بها وبالطبع هذا النهج الاستثماري لا يؤدي الى ثراء فاحش ولكنه لا يقود الى الفقر ايضا وهذا بحد ذاته جيد ولكنه يقود الى الثراء ببطء شديد وصبر وتأني.
وارن بافيت شخصية استثمارية ذات طابع انساني وفكري فريد فحين سخر الجميع منه في عام 2004 حيث تهاوت جميع الأسهم التي يستثمر بها الى مايزيد عن النصف من قيمتها وتصدرت أغلفة العديد من المجلات الامريكية الاقتصادية »هل انتهى اسطورة الاستثمار الاميركي؟« وتساؤلات عن خسارته وعن سبب عدم تغيير سياسته الاستثمارية التقليدية وعدم مواكبته لأسهم الانترنت والتكنولوجيا كان رده »انني لا افهم في هذه التكنولوجيا فكيف تريدون مني الاستثمار ووضع نقودي في شيء لا افهمه«.
وظل ثابتا على موقفه ولم يبع شيئا من أسهمه في هذه الشركات لأن مبدأه في الاستثمار انه لا يشتري سهما بغرض بيعه قبل عشر سنوات على الاقل فلم تمض سنوات قليلة حتى انفجرت فقاعة الانترنت وانهارت كبرى شركاتها كانرون وورلد كوم وغيرها وخسر الكثيرون منها فيما عادت أسهمه التقليدية الى الصدارة وارتفعت محققة أرباحا له.
وارن بافيت ألف العديد من الخبراء كتبا حول سياسته الاستثمارية البسيطة ومنها كتاب »كيف يستثمر وارن بافيت« لمؤلفه جيمس باردو رئيس شركة باردو اند اسوشيتس وأحد خبراء الاستثمار التابعين لوارن بافيت حيث لخص جيمس خطة الاستثمار الخاصة ببافيت بعدة نقاط قد يسهل قراءتها والاقتناع بها، ولكن الصعوبه تكمن في تطبيقها على أرض الواقع والتمسك بهذا النهج ،وهل هناك نصائح في الاستثمار والأسهم افضل من نصائح شخص ناجح فيها وهو اغنى رجل في العالم وصاحب اغلى سهم في العالم وهو شركته بيركشر هيثواي التي يبلغ السهم الواحد فيها اكثر من 130 الف دولار ما يعادل (712400 جنيه مصري للسهم الواحد). فإلى تفاصيل خطة بافيت الاستثمارية بحسب ما ذكرها باردو.
1- اختيار البساطة بدلا من التعقيد:
يقول بافيت: »عندما تستثمر، اجعل الامر بسيطا وافعل ما هو سهل وواضح بالنسبة لك، ولا تحاول ان تجيب عن الاسئلة المعقدة« يستند هذا المبدأ على تجنب التعقيدات اذ ان النجاح في البورصة لا يتطلب إجادة المعادلات الرياضية المعقدة او ان تكون حاصلا على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد او التمويل وقضاء اغلب اوقات يومك في متابعة الشاشات وتغيرات الاسعار.
2- قم بدراسة الادارة:
استودع مالك لدى الاشخاص الذين تثق بهم هكذا يفعل بافيت اذ ان أهمية معرفة الادارة واخلاقها تعادل لديه الشركة وأرباحها المستقبلية ويمكن تلخيص هذا البند بعدة نقاط:
أ- قم بتقييم الادارة وقيادات الشركة قبل ان تستثمر.
نوع الادارة هو الوجه الاخر لنوع الشركة فمثلا بافيت يعمل فقط مع الاشخاص ذوي الخلق الحسن ولم يربح من شركة قيادية تعمل بها ادارة تتسم بسوء الخلق
ب- ابحث عن الشركات التي تعمل لصالح المساهمين:
استثمر في الشركات التي تقوم ادارتها بوضع احتياجات المساهمين في مقدمة اولوياتها وابحث عن التي تطبق خطط اعادة شراء الأسهم حتى ينتفع المساهمون منها.
ج- تجنب الاستثمار في الشركات ذات السجلات الحسابية السرية: ان الحسابات الضعيفة تعنى ان الادارة تحاول اخفاء أداء الشركة الضعيف.
3- اتخذ قراراتك الاستثمارية بنفسك
لا تنصت الى السماسرة او المحللين او الخبراء واتخذ قرارك بنفسك لأن من سيخسر في النهاية هو انت لا هم.
4- حافظ على هدوء أعصابك
يقول بافيت: "دع الآخرين يبالغون في ردود افعالهم تجاه السوق وحافظ على هدوئك عندما لا يفعل الآخرون ذلك" اذ بعبارة اخرى يقدمها بافيت كنصيحة لا تشتر اي سهم سيصيبك بالخوف اذا انخفض سعره الى النصف في مارس/اذار عام 2000 انخفض سهم شركة بيركشر هيثواي الى النصف على الرغم ان الشركة ثابتة ومستقرة ولكن قام العديد من المستثمرين بالتخلص من السهم الذي عاود ارتفاعه الى الضعف كمكافأة للذين تحلوا بهدوء الأعصاب والثقة.
5- تحل بالصبر
يقول بن جراهام وهو أستاذ بافيت في كتابه المستثمر الذكي لقد شاهدنا اناسا عاديين يحققون اموالا طائلة لأنهم يتوافقون من الناحية المزاجية مع عملية الاستثمارمن الناحية اكثر من غيرهم الذين يفتقدون هذه المزاجية حتى لو كانوا يملكون المعرفة المالية والمحاسبية والمهنية الكافية.
6- قم بشراء الشركات وليس الأسهم.
سوق المال او البورصة ما هي الا وسيط لشراء حصة في أي شركة لا اكثر لذا تقلباتها وعدم انصافها لكثير من الشركات لا تعني بافيت بأي شئ لأن عملية الشراء الأسهم هي شراء حصة من شركة فعلية وجزء منها لذا أداء الشركات هو أساس اختيار الأسهم مع توقعات مستقبلية مبشرة لها.
7- احرص على السكون ولا تفرط في النشاط.
لا تنجرف وراء حمى السوق اذ ان عدم الحركة هو السلوك الامثل اذا ماكنت تمتلك بالفعل أسهما جيدة.
8- لا تنشغل بمتابعة اخبار البورصة.
يقول بافيت انه لم يتابع أسهم شركة سيزكانديز منذ ان قام بشرائها عام 1972 اي ما يزيد عن 35 عاما وأنه لا يحتاج الى ذلك وليس لديه شريط اسعار الأسهم ولا يتابعها بشكل يومي او حتى شهري او سنوي ويضيف بافيت ان المستثمر المتمرس الذكي لا يذهب الى سوق المال حتى لو تم اغلاقه لمدة عام او عامين، فاذا كنت تملك محفظة سندات مالية ثابته فلماذا تقلق من تقلبات وتغييرات الاسعار الوقتية ولكن عليه ان يقضي الوقت في مراقبة أداء الشركة وادارتها وايراداتها والسيولة المالية.
9- انظر الى أزمات انخفاض الاسعار في سوق المال على انها فرص جيدة للشراء.
عام 1973 انخفضت الأسهم في البورصة وانخفض سهم واشنطن بوست الى 6 دولارات وكان بافيت مستثمر به وعند الانخفاض قام بشراء ما يقارب 10 مليون دولار من السهم لأنه يمثل له فرصة استثمارية بانخفاضه هذا والآن بعد ما يقارب الثلاثين عاما اصبح سعر السهم 900 دولار ويأخذ أرباحا سنوية مقابل حصته تقدر بعشرة ملايين دولار.
تنخفض اسعار الأسهم الممتازة والقيادية بسبب تقلبات الاسعار في سوق المال والتي يتحكم بها الطمع والمشاعر الانسانية ولكن تقلبات الاسعار لهذه الشركات هي وقتية وليست دائمة اذ سرعان ما سينصفها السوق الى قيمتها العادلة وهنا عليك اقتناص الفرص.
10- كن حذرا عندما يطمع الآخرون وطماعا عندما يخاف الآخرون
لايقدم بافيت على الشراء اثناء مرحلة ارتفاع الاسعار غير المنطقي واختلافها عن القيمة الحقيقة للشركة اي كلما ارتفعت اسعار أسهم الشركات بصورة غير مبررة فان هذا يؤدي الى تدني أداء الشركات الحقيقي.
عامي 1974ـ1973 انخفض مؤشر الداو جونز الى مايقارب 700 نقطة وكانت الاوضاع الاقتصادية سلبية لذا قام الكثير بالتخلص من استثماراته في البورصة ولكن كانت فرصة بافيت ان يقوم بالشراء وبكميات كبيرة واشترى احد اعظم استثماراته في ذلك الوقت وهو في واشنطن بوست ويقول بافيت: "ان الأسهم تكون اكثر فائدة واهمية حين لا يهتم بها أحد".

ارتفاع داو وستاندرد أند بورز بفضل آمال خطة الإنقاذ

ارتفاع داو وستاندرد أند بورز بفضل آمال خطة الإنقاذ

Fri Sep 26, 2008 8:20pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفع مؤشرا داو وستاندرد اند بورز 500 يوم الجمعة مع تقدم أسهم البنوك في موجة صعود متأخرة وسط آمال باتفاق المشرعين على خطة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار لكن مؤشر ناسداك تراجع مع تعثر أسهم شركات التكنولوجيا إثر صدور توقعات مخيبة للآمال من شركة ريسرش اين موشن.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة صعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 118.20 نقطة أي ما يعادل 1.07 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 11140.26 نقطة.
وتقدم مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 3.96 نقطة أو 0.33 في المئة مسجلا 1213.14 نقطة.
لكن مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا تراجع 3.23 نقطة أو 0.15 في المئة الى 2183.34 نقطة.
وعلى مدار الاسبوع تراجع داو 2.1 في المئة وهبط ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 2 ر3 في المئة في حين خسر ناسداك نحو أربعة بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط لشكوك بشأن خطة الإنقاذ الأمريكية

تراجع النفط لشكوك بشأن خطة الإنقاذ الأمريكية

Fri Sep 26, 2008 7:45pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلق سعر النفط منخفضا أكثر من دولار يوم الجمعة وسط معاملات متقلبة جراء عدم التيقن حيال حزمة لانقاذ القطاع المالي الامريكي بعد تعثر المحادثات بين الساسة الامريكيين.
وبلغت الصفقة البالغة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ النظام المالي الامريكي المتداعي طريقا مسدودا أمس الخميس وسط مشاحنات بين الديمقراطيين والجمهوريين.
وتراجع الخام الامريكي 1.13 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 106.89 دولار للبرميل بعد معاملات في نطاق 104.25 الى 108.11 دولار.
وهبط مزيج برنت في لندن 1.06 دولار مسجلا 103.54 دولار.
وقال مايك فيتزباترك نائب رئيس ام.اف جلوبال في نيويورك "بعد إغلاقها القوي أمس تراجعت الاسعار عندما انهارت خطة مبدئية لمعالجة أزمة الرهن العقاري في البلاد."
وقال محللون ان الشكوك حيال تفاصيل حزمة الانقاذ والسرعة التي ستعالج بها القطاع المالي الامريكي المتأزم تسببا في بعض التقلبات.
وقال روب كورزاتكوسكي محلل العقود الآجلة في أوبشنز اكسبرس "احدى النقاط المحورية لدى كثير من المتعاملين هي كيف سيتعاملون مع تلك الديون الملوثة في ميزانيات البنوك.
"تحدث كثير من الناس اليوم ولقد رأيت الساسة في التلفزيون طوال اليوم لكن لا يوجد حقا أي شيء يستطيع المتعاملون ادراك مغزاه حتى الان."
وكانت أسعار النفط تراجعت من مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل سجلتها في يوليو تموز مع تأثر الطلب سلبا في الولايات المتحدة وسائر الاقتصادات المتقدمة بفعل الازمة الاقتصادية وارتفاع تكاليف الوقود.
وزادت الضغوط مع تحول المستثمرين - الذين أقبلوا على النفط وسائر السلع الاولية في وقت سابق هذا العام للتحوط من التضحم وضعف الدولار - الى أصول أكثر أمنا.
واستمد النفط بعض الدعم من تعطيلات المعروض الامريكي في خليج المكسيك حيث ربع انتاج الولايات المتحدة من الخام.
ويتواصل التعافي من تلك التعطيلات الناجمة عن الاعصار ايك.
وتتوقع شل أويل أكبر منتج للنفط في خليج المكسيك عودة الجانب الاكبر من حقولها البحرية الى العمل في غضون أسبوعين.
وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت يوم الخميس انها ليست مضطرة الى الافراج عن مخزونات الطواريء لتعزيز الامدادات رغم استمرار توقف نحو 60 في المئة من انتاج المنطقة.
(شارك في التغطية ماثيو روبنسون وجين مريمان في لندن وفاين وونج في بيرث)
من ربيكا كيبيدي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business