الاثنين، ٢٩ سبتمبر ٢٠٠٨

رفض خطة الإنقاذ المالي يعصف بالأسهم الأمريكية

رفض خطة الإنقاذ المالي يعصف بالأسهم الأمريكية

Mon Sep 29, 2008 6:43pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت الاسهم الامريكية يوم الاثنين لتدفع مؤشر ناسداك للهبوط بأكثر من سبعة في المئة اثناء الجلسة بعدما رفض مجلس النواب الامريكي خطة بتكلفة 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي.
ويتجه مؤشر ناسداك لأكبر نسبة مئوية للهبوط في يوم واحد منذ عاودت الاسواق العمل بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 . وهوى مؤشر ستاندرد اند بورز اكثر من ثمانية في المئة.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي 523.77 نقطة او 4.70 في المئة الى 10619.36 نقطة. وانخفض ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 73.90 نقطة أو 6.09 في المئة الى 1139.11 نقطة. وتراجع مؤشر ناسداك 146.87 نقطة او 6.73 في المئة الى 2036.47 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصات الخليج تنهي الفصل الثالث على تراجع كبير

بورصات الخليج تنهي الفصل الثالث على تراجع كبير
مونت كارلو
29/09/2008
الكويت (ا ف ب) - انهت اسواق المال الخليجية الاثنين الفصل الثالث الذي شهد "تذبذبا شديدا" وتراجعا كبيرا زادت من حدته الازمة المالية العالمية التي زعزعت ثقة المستثمرين.
وتراجعت بورصات دول مجلس التعاون الخليجي السبعة (بورصتان في الامارات) التي تغلق ابوابها لخمسة ايام بداية من الثلاثاء لمناسبة عيد الفطر بشكل كبير خلال هذا الفصل من العام وخسرت ست منها جميع المكاسب التي حققتها في 2008.
وتراجعت خمس بورصات ضمنها بورصة المملكة العربية السعودية اكبر مصدر عالمي للنفط بنسبة 20 بالمئة بين تموز/يوليو وايلول/سبتمبر.
ووصف مكتب الشال للاستشارات الاقتصادية الكويتي حركة اسواق المال الخليجية بانها "متذبذبة بشدة" بفعل الازمة المالية العالمية وعوامل اخرى محلية ضمنها الضعف المسجل في القطاع العقاري في الامارات.
وانهى مؤشر السوق السعودية وهي الاكبر في الشرق الاوسط الفصل الثالث من العام عند 7458,5 نقطة متراجعا بنسبة 20,2 بالمئة. وكان تراجع بنسبة 32,4 بالمئة منذ بداية العام.
وتراجع مؤشر السوق السعودية تحت مستوى 7000 نقطة الرمزي الاسبوع الماضي غير انه كسب 8 بالمئة السبت والاحد. وشهدت جميع الشركات المدرجة بما فيها عملاق الصناعات البتروكميائية "سابك" تراجعا خلال الفصل المنقضي.
كما تراجعت بورصة الكويت وهي ثاني بورصة في العالم العربي بنسبة 16,9 بالمئة خلال الفصل الثالث من 2008 لتنهيه عند 12839,30 نقطة. وهي السوق الخليجية الوحيدة التي بقيت في مستوى اعلى من مستوى اغلاقها العام 2007 بنسبة 2,2 بالمئة.
وضخت هيئة الاستثمار الكويتية (عامة) في الاونة الاخيرة مئات ملايين الدولارات في السوق لمواجهة نقص السيولة.
وخسرت بورصة دبي 24,2 بالمئة في الفصل الثالث لتقفل عند 4127,62 نقطة. وهي في تراجع بنسبة 30,4 بالمئة مقارنة باغلاق 2007 عند 5931,95 نقطة.
اما بورصة ابوظبي فقد تراجعت بنسبة 20,1 بالمئة خلال الفصل الثالث لتنهيه عند 3956,72 نقطة. وتراجعت بنسبة 13,1 بالمئة عن مستوى اغلاقها عام 2007.
وتأثرت بورصتا دبي وابوظبي بتراجع قيمة اسهم شركات عقارية عملاقة في السوق وسحب مليارات الدولارات من الرساميل الاجنبية بسبب الازمة المالية العالمية.
وفي قطر انهى سوق الدوحة الفصل الثالث على خسائر بنسبة 21,5 بالمئة عند 9313,13 نقطة. وتراجع السوق بنسبة 2,8 بالمئة عن مستوى اغلاقه في عام 2007.
وتراجعت بورصتا سلطنة عمان والبحرين الصغيرتان على التوالي بنسبة 25 بالمئة و13,9 بالمئة عن مستوى اغلاقهما نهاية العام الماضي.
وفقدت القيمة السوقية للبورصات السبع في مجلس التعاون الخليجي اكثر من 150 مليار دولار مقارنة بقيمتها في نهاية 2007. وقدرت القيمة السوقية لهذه البورصات في نهاية العام الماضي ب 1116 مليار دولار.
وكالة فرانس برس © 2008

البيت الأبيض قلق بشأن الأسواق بعد رفض خطة الإنقاذ المالي

البيت الأبيض قلق بشأن الأسواق بعد رفض خطة الإنقاذ المالي

Mon Sep 29, 2008 7:19pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الاثنين انه "قلق جدا" بشأن الاسواق المالية التي تعاني من الفوضى بعد رفض مجلس النواب خطة بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ النظام المالي الامريكي.
وقال توني فراتو المتحدث باسم الرئيس جورج بوش في تصريحات لمحطة تلفزيون سي.ان.ان "ظننا انه سيكون هناك دعم كاف لهذا التشريع في الكونجرس.. نحن قلقون جدا بشأن الاسواق."
واضاف ان البيت الابيض يريد سماع رأي وزير المالية هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس النواب الأمريكي يرفض خطة الإنقاذ المالي

مجلس النواب الأمريكي يرفض خطة الإنقاذ المالي
بي. بي. سي. العربية
29/9/2008

رفض مجلس النواب الأمريكي الخطة الرامية لمعالجة أزمة النظام المصرفي والتي تبلغ تكاليفها 700 مليار دولار.
وكان المجلس قد ناقش الخطة قبل التصويت عليها بالرفض.
وكانت الخطة لقيت معارضة شديدة من أعضاء في الحزب الجمهوري ورفض البعض دعمها.
وشهدت أسعار الأسهم في وول ستريت هبوطا حادا خلال ثوان من إعلان رفض الخطة. وتقضي الخطة بانشاء مؤسسة لشراء الديون المتعثرة بمبلغ 700 مليار دولار من البنوك والمؤسسات المالية الامريكية.
وكان الرئيس الأمريكي، جورج بوش، قد حث مجلس النواب على إجازة مشروع الخطة التي تهدف إلى إنهاء أزمة الائتمان التي تعصف بالاقتصاد الأمريكي وإرسال إشارات قوية إلى الأسواق المالية.
ووصف بوش الاتفاق بأنه "خطوة جريئة"، مشيرا إلى أنه واثق من أنه سيمكن الاقتصاد الأمريكي من استعادة قوته وثقته.
لكن بوش حذر من أن خطة الإنقاذ لن تحل كل المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد الأمريكي، مضيفا أن بعضها سيظل قائما.
ويأتي ذلك في اليوم الذي اشترت فيه مجموعة "سيتي جروب" رابع أكبر بنك في الولايات المتحدة وهو بنك "واكوفيا" بعد أن تعرض إلى مشكلات مالية.
وفي سياق الإجراءات المتخذة لمعالجة الأزمة المالية، قرر البنك المركزي الأوروبي ونظيره الأمريكي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) مضاعفة كمية السيولة التي يتم ضخها في البنوك التي تحتاج بشدة إلى السيولة.
وهكذا، قرر البنكان المركزيان ضخ مبلغ 240 مليار دولار في البنوك التي تعاني متاعب مالية بدل المبلغ الذي كان مقررا في البداية وهو 120 مليار دولار.
وتأتي هذه الخطوة في ظل اضطرار بعض الحكومات الأوروبية إلى التدخل بهدف إنقاذ بنوك في بريطانيا وأيسلندا وبلدان بينيولكس وألمانيا.
توافق:
لكن توصل الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس إلى توافق لاعتماد الخطة لم يخفف من وطأة مخاوف الأسواق المالية في العالم إذ سجلت مؤشراتها، الاثنين، مزيدا من الهبوط.
وكان قادة الكونجرس قد توصلوا الى مشروع خطة لانقاذ النظام المالي، على أن يصوت عليها مجلس النواب الامريكي الاثنين وتعرض للتصويت في مجلس الشيوخ الأربعاء.
وتقوم خطة الانقاذ على قيام وزارة الخزانة الامريكية بانشاء مؤسسة لشراء الديون المتعثرة بمبلغ 700 مليار دولار من البنوك والمؤسسات المالية الامريكية.
وفي المقابل ستحصل الحكومة الامريكية على حصة من اسهم هذه البنوك والمؤسسات المالية، كما سيتم وضع قيود على رواتب مديريها، وستقوم جهات مستقلة بمراجعة اداء هذه المؤسسات.
وعلق الرئيس الامريكي جورج بوش حول مشروع الخطة بقوله انها ترسل رسالة الى الاسواق، وهي ان الولايات المتحدة حريصة على اعادة الاستقرار للنظام المالي. وعبر بوش عن ثقته في ان اعضاء الكونجرس سيقرون الخطة.
وتعد هذه الخطة اكبر تدخل للحكومات في الاسواق المالية منذ الكساد الكبير الذي ضرب العالم في مطلع الثلاثينات من القرن العشرين.
"الحفل قد انتهى":
وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الامريكي، والتي تنتمي الى الحزب الديمقراطي، ان الرسالة التي توجهها الخطة الى العاملين في المؤسسات المالية هي "ان الحفل قد انتهى"، وذلك في اشارة من بيلوسي الى ضعف الضوابط على عمل هذه المؤسسات.
واضافت بيلوسي "ان خطة الانقاذ لا تهدف الى كفالة المؤسسات في "وول ستريت"، بل تهدف الى ضمان ان المدخرات ومعاشات التقاعد والوظائف ستكون آمنة".
وقال زعيم الاغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السيناتور هاري ريد "ان الامريكيين لديهم كل الحق للشعور بالقلق.. بل بالغضب بسبب جشع وول ستريت". واوضح انه تم ادخال تحسينات كثيرة على الخطة الاولية.
وكانت الازمة المالية ادت خلال الاسبوعين الماضيين الى مشكلات واسعة لمجموعة من المؤسسات المالية الكبيرة في الولايات المتحدة وبريطانيا، والتي تعاني بشكل اساسي من نقص حاد في السيولة. ومن ابرز هذه المشكلات:
 تعرض بنك "واشنطن ميوتشوال" الى الانهيار، وقام مكتب الاشراف على المدخرات والقروض باستملاكه وبيعه لبنك "جي بي مورجان".
 تم اعلان افلاس بنك الاستثمار الامريكي "ليمان براذرز"، كما تم انقاذ بنك "ميريل لينش" ببيعه الى بنك "اوف اميركا".
 اضطرت الحكومة الامريكية الى شراء نحو 80% من حجم اعمال شركة"ايه اي جي"، اكبر شركة تأمين في العالم، لانقاذها من الافلاس.
 اعلنت الحكومة البريطانية تأميم بنك "برادفورد آند بيجلي" للاقراض العقاري لمنع اشهار افلاسه، وتسعى لبيع اعماله الى مجموعة من البنوك.
 في المانيا يواجه بنك "هيبو ريال استيت" للاقراض العقاري ازمة شديدة في السيولة.
 اتفقت حكومات هولندا وبلجيكا ولوكسمبورج الاحد على استثمار مبلغ 11.2 مليار يورو في مؤسة "فورتيس" للخدمات المالية، وهو ما يعني عمليا تأميمها.
تفاصيل الخطة:
ومن المنتظر ان يصوت مجلس النواب على الخطة يوم الاثنين، وان يصوت عليها مجلس الشيوخ الاربعاء.
وتم تعديل الخطة بعد اعتراضات اعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على صورتها الاولى. ومن اهم التعديلات التي ادخلت على الخطة:
 تحصل الحكومة الامريكية على مبلغ 700 مليار دولار على دفعات، منها 250 مليار مباشرة، ثم 100 مليار، ويستطيع الكونجرس الاعتراض على دفعة رئيسية بمبلغ 350 مليار دولار.
تحصل الحكومة على اسهم في البنوك التي تستفيد من خطة الانقاذ وذلك لضمان استفادة دافعي الضرائب من اي مكاسب تحققها مستقبلا.
 فرض قيود على مدفوعات مديري البنوك، ومنع صرف مكافآت ضخمة عند مغادرتهم مناصبهم.
 تقوم اربع مؤسسات بمراقبة الخطة، من بينها مؤسسة مستقلة.

مجلس النواب الأمريكي يرفض خطة الإنقاذ و11/9 جديد يضرب ناسداك

مجلس النواب الأمريكي يرفض خطة الإنقاذ و11/9 جديد يضرب ناسداك

سي. إن. إن. العربية
29/9/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - رفض مجلس النواب الأمريكي الاثنين، خطّة الإنقاذ المالي التي طرحها الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وفي الجلسة التي تخللها نقاش صغير حول الخطة، صباح الاثنين، لم تحصل الخطة سوى على موافقة 207 أعضاء فيما كانت تحتاج إلى 218 صوتا لإقرارها.
غير أنّ المجلس أبقى الباب مفتوحا أمام إعادة التصويت مجددا، حيث يحاول الذين يقفون وراء الخطة إعادة طرحه للتصويت مرة ثانية.
ورفض النواب التعديلات التي تمّ إدخالها على الصيغة النهائية التي تمّ طرحها للتصويت.
واللافت أنّ من ضمن المصوتين لمصلحة الخطة والرافضين لها أعضاء جمهوريين وكذلك ديمقراطيين.
وصوّت 60 بالمائة من الأعضاء الديمقراطيين لمصلحة الخطة، مقابل ثلث النواب الجمهوريين.
وعلى الفور هوى مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 700 نقطة، إثر رفض المجلس الخطة، قبل أن يرتفع شيئا ما ويصل الهبوط إلى 500 نقطة، مع استعادة الأمل في إعادة طرح الخطة على التصويت.
غير أنّه مع تبادل الأعضاء الجمهوريين والديمقراطيين التهم وإلقاء الفشل في تمرير الخطة على الجانب الآخر، عادت وتيرة الهبوط لتصل إلى 600 نقطة.
ومع بلوغ وتيرة الهبوط في داو جونز إلى ما يقارب خمس نقاط، ومؤشّر ناسداك بنحو سبع نقاط، استعادت الأسواق ذكريات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
وزادت تصريحات زعيم الأقلية الجمهورية في المجلس بأنه ليس في حكم المنتظر إجراء تصويت جديد الاثنين، من حدة التشاؤم.
وعلى الفور، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض طوني فراتو أنّ الرئيس جورج بوش يشعر "بخيبة أمل عميقة" إزاء الرفض.
وقبل ذلك، رحّب بوش ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي، بالاتفاق الذي توصّل إليه النواب الديمقراطيون والجمهوريون بشأن خطة الإنقاذ المالي.
وقال النائب الديمقراطي بارني فرانك "اليوم هو يوم القرار. وإذا فشلنا في ذلك هذا اليوم فإنّه سيكون يوما سيئا جدا، لقطاع المال في الاقتصاد الأمريكي، ومن سيعاني منه ليس كبار المصرفيين ولا المديرين التنفيذيين الرفيعين، ولكن متوسطي الدخل الأمريكيين."
وكان أعضاء الكونغرس الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى اتفاق على خطة لإنقاذ النظام المالي، تبلغ كلفتها 700 مليار دولار، لشراء الأصول المتعثرة المرتبطة بقروض الرهن العقاري التي تعاني منها المؤسسات المالية الأمريكية، بهدف دعم صناديق الاستثمار التي تتعامل في سوق النقد الأمريكي والبالغ حجمها 3.3 تريليون دولار.
مشروع القانون هذا كشف عنه في وقت متأخر من مساء الأحد، ويتوقع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السيناتور هاري ريد أن يتمّ التصويت عليه في مجلس الشيوخ الأربعاء.
واعتبر بوش الاتفاق "استثنائيا لمعالجة مشكل استثنائي" معربا عن ثقته في أن تحصل الخطة على دعم كلا الفريقين.
يُذكر أن أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالإضافة إلى وزير الخزانة هنري بولسون بحثوا منذ عطلة نهاية الأسبوع المشروع المقترح من قبل البيت الأبيض للنهوض بالاقتصاد الأمريكي.
وأوضحت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أن الاتفاق يحمي دافعي الضرائب من تحمل أعباء كلفة الإنقاذ.
وقالت بيلوسي الديمقراطية إن الرسالة التي توجهها الخطة إلى العاملين في وول ستريت هي "أن الحفل قد انتهى"، وذلك في إشارة إلى تراخي الرقابة على عمل المؤسسات المالية، وفق تصريحها في مؤتمر صحفي مع ريد وقادة آخرين من الحزب الديمقراطي في مجلسي النواب والشيوخ.
ويتركز مشروع القانون على توصية طرحها وزير الخزانة الأمريكية هنري بولسون ويتشرط فيها حصول الوزارة على صكوك لشراء أسهم في الشركات المالية المتضررة وذلك لحماية دافعي الضرائب ومواصلة المصارف عمليات الإقراض كي يمكن لهذا السوق المجمّد حالياً بسبب الأزمة، العودة للعمل بشكل طبيعي.
وبسبب مخاوف الديمقراطيين والجمهوريين إزاء الأعباء التي قد تثقل كاهل دافعي الضرائب، فقد اشترطوا عددا من القيود لحماية الأمريكيين منها تقييد رواتب المدراء التنفيذيين في المؤسسات المالية ومراقبة أداء هذه المؤسسات.
وقالت بيلوسي في هذا الصدد إن على الجميع أن يعلم أن خطة الإنقاذ لا تهدف إلى كفالة مؤسسات "وول ستريت"، بل تهدف إلى ضمان المدخرات ومعاشات التقاعد والوظائف من أجل النهوض بالاقتصاد.
وكان الرئيس جورج بوش قال في بيان مساء الأحد "عملية التصويت هذه ستكون صعبة، لكن مع التحسينات التي أدخلت على مشروع القانون، إنني على ثقة بأن الكونغرس سيقوم بما هو الأفضل لاقتصادنا عبر إقرار هذا التشريع فوراً."
هذا وكان أحد أثرى أثرياء العالم، الأمريكي وارن بوفيت، قد حذّر في وقت سابق الأحد، المشرعين الأمريكيين الذين يتباحثون حول خطة الإنقاذ المالية، أنه في حال عدم التوصل لاتفاق، فإن الأمة ستواجه "أكبر انهيار مالي في تاريخ أمريكا" وفق ما نقله مصدران مطلعان على المباحثات لشبكة CNN.

البورصات العربية تودّع رمضان بارتفاعات بسيطة

البورصات العربية تودّع رمضان بارتفاعات بسيطة
سي. إن. إن. العربية
29/9/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - استمرت البورصات العربية في محاولة تدارك خسائر سبتمبر/أيلول، بتحقيقها أرباحا بسيطة ولكنها رمزية، عشية إغلاقها بسبب عطلة عيد الفطر.
وكان واضحا أنّ التفاؤل ساد التعاملات في ضوء الأنباء القادمة من واشنطن، والتي تؤكد قرب التصويت على خطّة الإنقاذ المالية التي يقول الخبراء إنه من المتوقع أن يكون لها تداعيات إيجابية على أسواق العالم.
وفي الإمارات، واصلت الأسهم استعادة جزء من الخسائر قبل أن تغلق لمدة نحو أسبوع، حيث أنها لن تعيد فتح أبوابها قبل الأحد.
ولجلسة التداول الثالثة على التوالي حققت القيمة السوقية للأسهم الإماراتية المدرجة في بورصتي دبي وأبو ظبي زيادة إيجابية، وسط أنباء عن توقف عمليات بيع الأسهم المستعارة على المكشوف.
وربحت القيمة السوقية للأسهم الاثنين، نحو ستة مليارات درهم.
ويذكر أنّ سوق الإمارات سجّلت خسائر تزيد عن 200 مليار درهم منذ بداية العام.
وفي الكويت، أغلقت البورصة تداولات الإثنين على مكاسب محدودة، بعد أن غلب الاتجاه النزولي عليها طوال زمن الجلسة، إلا أن مشتريات ما قبل الإغلاق محت خسائر المؤشرات.
ويعتبر خبراء أنّ تدخل الهيئة العامة للاستثمار بالشراء في السوق، وكذلك إقفالات ميزانيات الشركات عن الربع الثالث من العام الجاري، تعدّ من أسباب الارتفاع البسيط.
ومثل الإمارات، تدخل السوق الكويتية الثلاثاء في عطلة تستمر حتى الأحد.
وفي قطر، عزز مؤشر الأسهم القطرية موقعه فوق حاجز التسع آلاف نقطة الإثنين مدعوما بمشتريات محلية.
وواصل السوق أداءه الجيد لجلسة التداول الثانية على التوالي، وزادت قيمة التداولات بنحو 50% مقارنة بالأحد، وبلغت الأرباح الإجمالية للمؤشر خلال الجلستين أكثر من 4.5%.
وفي مصر أغلقت سوق الأسهم على ارتفاع ضئيل بلغ 0.79 نقطة مائوية ليغلق عند مستوى فاق بقليل 7059.
أما السوق السعودية فإنها أغلقت الاثنين، في أول أيام العطلة، غير أنّه يذكر أنّ المؤشر العام للأسهم السعودية سجّل بنهاية تعاملات الأحد، أعلى ارتفاع له في يوم واحد خلال هذا العام.

عقود خام النفط الأمريكي تهوي وتستقر عند 96.37 دولار للبرميل

عقود خام النفط الأمريكي تهوي وتستقر عند 96.37 دولار للبرميل

Mon Sep 29, 2008 7:07pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي بنحو عشرة في المئة يوم الاثنين متأثرة برفض مجلس النواب الامريكي لخطة الانقاذ المالي مع انتشار الفوضى المالية الى اوروبا.
وزادت الضغوط على عقود الخام بسبب تزايد القلق بشأن تباطؤ الاقتصاد بما يحد من الطلب على النفط فضلا عن قوة الدولار امام اليورو.
وفي بورصة نيويورك التجارية هبطت عقود نوفمبر تشرين الثاني 10.52 دولار او 9.84 في المئة لتستقر عند 96.37 دولار للبرميل بعد تداولها بين95.04 دولار و106.91 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الفائض التجاري الروسي يبلغ 1ر138 مليار دولار

الفائض التجاري الروسي يبلغ 1ر138 مليار دولار

نوفوستي
2008 / 09 / 29

موسكو، 29 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. جاء في تقرير لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية حول وضع البلاد الاقتصادي في الفترة يناير - أغسطس 2008 أن فائض الميزان التجاري الروسي في الفترة المذكورة بلغ 1ر138 مليار دولار محققا زيادة بمقدار 7ر1 مرة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

دفوركوفيتش يتوقع وصول معدل التضخم السنوي في روسيا إلى 12 % هذا العام

دفوركوفيتش يتوقع وصول معدل التضخم السنوي في روسيا إلى 12 % هذا العام
نوفوستي
2008 / 09 / 29

موسكو، 29 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن أركادي دفوركوفيتش، مساعد الرئيس الروسي، في حديث للصحفيين في موسكو أن مستوى التضخم في روسيا في العام الحالي سيبلغ 12 بالمائة أو أكثر من ذلك بقليل.
وقال دفوركوفيتش إن رفع التكهن بمستوى التضخم من المستوى الرسمي 8ر11 بالمائة الى 12 بالمائة جاء نتيجة زيادة السيولة في سوق روسيا للأوراق المالية على خلفية الأزمة المالية العالمية، وكذلك ارتفاع الأسعار بشكل متسارع.
وذكرت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا وصل منذ بداية العام الحالي ولغاية 22 سبتمبر الى 2ر10 بالمائة.

الشركات الكورية الجنوبية تعتقد أن الاضطراب المالي الأمريكي سيثير ركوداً دولياً

الشركات الكورية الجنوبية تعتقد أن الاضطراب المالي الأمريكي سيثير ركوداً دولياً
يونهاب
29/9/2008

سيئول، 29 سبتمبر،(يونهاب) - تعتقد أكثر من 70% من الشركات الكورية الجنوبية أن الاضطراب في الأسواق المالية الأمريكية سيثير ركوداً دولياً، طبقاً لنتائج لاستطلاع تم اعلانه في يوم الاثنين.
وقال اتحاد الصناعات الكورية، أكبر مجموعة ضغط تجارية كورية جنوبية، إن 70.6% من الشركات المحلية قالت إنها تعتقد أن الأزمة المالية الأمريكية ستدخل الاقتصادات الحقيقية في العالم في حالة 'ركود' أو تستشري لتصبح 'أزمة ائتمانية دولية'.
على العكس، قال 29.4% فقط إنهم يعتقدون أن الاضطراب الناجم عن الأزمة المالية الأمريكية سيهدأ قريباً.
وفي الولايات المتحدة، اتفق سياسون ونواب على اتفاق مؤقت لانقاذ القطاع المالي المتعرض للمصاعب عن طريق تقديم 700 بليون دولار أمريكي.
وجاء الاتفاق بعد 10 أيام من طلب وزير الخزانة الأمريكي/هانك بوسون ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي/بن بيرنانك من الكونغرس الأمريكي اتخاذ اجراءات لإنقاذ النظام المالي الأمريكي من الانهيار.
يشار إلى إن الولايات المتحدة هي ثاني أكبر دولة للصادرات الكورية الجنوبية بعد الصين.
وفي الاستطلاع الذي شمل أكبر 600 شركة حسب مداخيلها، قالت معظمها إن صادراتها إلى الولايات المتحدة ستنخفض أو أن خططها لجمع الأموال في البلاد ستصبح ضعيفة بسبب الأزمة المالية في أكبر اقتصاد في العالم.
وطلبت حوالي 45% من الشركات التي تم استطلاعها من الحكومة العمل على استقرار سعر العملة الكورية لمساعدة الشركات في التغلب على الصعوبات.
يشار إلى أن الاستطلاع لم يعط أي هامش للخطأ.

البنوك المركزية تضاعف الجهود لإنقاذ النظام المصرفي

البنوك المركزية تضاعف الجهود لإنقاذ النظام المصرفي
Mon Sep 29, 2008 5:59pm GMT

واشنطن/فرانكفورت (رويترز) - ضاعفت البنوك المركزية في العالم جهودها يوم الاثنين لانعاش النظام المالي العالمي المصاب بالشلل من خلال ضخ كميات هائلة من النقد.
واعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي زيادة 330 مليار دولار في الترتيبات لدعم سيولة الدولار الامريكي في النظام المالي العالم للتصدي لأزمة مالية عالمية نشأت من ازمة القروض العقارية في الولايات المتحدة العام الماضي.
وقال مجلس الاحتياطي في بيان ان التحرك يزيد خطوط التبادل الائتماني مع البنك المركزي الاوروبي وثمانية بنوك مركزية اخرى الى 620 مليار دولار من 290 مليار دولار في السابق.
وجاء الاعلان بعد ان ضخت بنوك مركزية أوروبية واسيوية المزيد من الاموال في القطاع المصرفي العالمي يوم الاثنين في محاولة لاقناع المؤسسات المالية بالتوقف عن اكتناز السيولة وهو ما يهدد بوقف حركة الاقتصاد العالمي المتباطيء بالفعل.
وقال جو سالوزي تيمز تريدينج في نيوجرزي "انهم يلقون بالمليارات لكن الامور تزداد سوءا." وأضاف "هناك كم هائل من الخوف. انها عدوى عالمية لم يعد الامر يقتصر على الولايات المتحدة."
وتظهر الجهود كذلك تصاعد التوترات في الاقراض فيما بين البنوك مع اقتراب نهاية الربع الثالث.
وظلت اسواق المال في حالة توتر شديد وبدا يوم الاثنين ان القطاع المالي العالمي يقترب من الانهيار. وجاهدت السلطات في أوروبا والولايات المتحدة للابقاء على البنوك قائمة من خلال ضخ الاموال والتأميم والاندماجات الضرورية.
من ديفيد لودر وكريستا هيوز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سيتي تشتري واكوفيا وخطط إنقاذ لبنوك أوروبية

سيتي تشتري واكوفيا وخطط إنقاذ لبنوك أوروبية

Mon Sep 29, 2008 5:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - انهار بنك واكوفيا الامريكي تحت وطأة ازمة الائتمان العالمية وانقذت السلطات مجموعة من البنوك الاوروبية في حين اجتمع مشرعون أمريكيون للتصويت على خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي.
وهبطت الاسهم الامريكية بأكثر من اثنين بالمئة بعد انخفاضات كبيرة في الاسهم في اسيا وأوروبا بسبب مخاوف من ان تكون الازمة المالية تنتشر في مختلف ارجاء العالم. وظلت اسواق المال العالمية مجمدة حتى بعد أن ضخت البنوك المركزية أموالا في محاولة لدعم السيولة في السوق.
وقال وليام لاركين من كابوت موني مندجمنت في ماساتشوستس "انباء (البنوك) جاءت في أسوأ توقيت لانها تخطف البريق من عمليات الانقاذ المحتملة."
وفي حين اجتمع المشرعون في واشنطن حثهم الرئيس الامريكي جورج بوش على سرعة اقرار خطة الانقاذ قائلا انها مطلوبة لمنع انتشار الازمة المالية.
لكن خطة الانقاذ تأتي متأخرة بالنسبة لواكوفيا الذي وافق على بيع أغلب أصوله لسيتي جروب في صفقة توسطت فيها مؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية.
وقال هنري بولسون وزير الخزانة الامريكي بعد اعلان صفقة واكوفيا "في هذه المرحلة من اضطرابات السوق نحن ملتزمون بأخذ كافة التدابير الضرورية لحماية نظامنا المالي واقتصادنا."
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية 2.7 بالمئة ونزل مؤشر ستاندارد اند بورز الاوسع نطاقا 3.6 بالمئة. وتخلى الدولار عن مكاسبه السابقة أمام اليورو والين بعد صفقة واكوفيا. وهبط سعر النفط بأكثر من ستة دولارات.
وعلى مستوى العالم تخلى المستثمرون عن الاصول التي اعتبروها خطرة. وهبطت الاسهم العالمية بأكثر من أربعة بالمئة وهي على الطريق لتحقيق أكبر خسائر لها في يوم واحد في 20 عاما على الاقل.
وأعلنت البنوك المركزية ترتيبات مبادلات عملة قيمتها 330 مليار دولار لتمكينها من زيادة الاموال التي يمكنها ضخها في اسواقها المحلية.
وفي وقت سابق تحركت حكومات بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج لاتخاذ اجراءات تأميم جزئي لمجموعة فورتيز ان.في البلجيكية الهولندية بضخ ما يزيد على 16 مليار دولار وفتح البنك الالماني هايبو ريال ايستيت هولدينج خط ائتمان من الحكومة الالمانية والبنوك بلغت قيمته 35 مليار يورو.
ودخلت شركة الرهن العقاري البريطانية برادفورد اند بينجلي تحت سيطرة الحكومة وتهاوت اسهم البنك الفرنسي دكسيا بعد صدور تقرير عن انه قد يحتاج لرأسمال عاجل وظهرت صفقات انقاذ بنوك كذلك في ايسلندا وروسيا والدنمرك.
وقال مارك سارتوري من شركة فوكس بيت في لندن "العدوى تنتشر الى اوروبا والكل يسأل.. من التالي؟"
صفقة واكوفيا هي الاحدث في سلسلة من الاحداث التي غيرت شكل قطاع المال الامريكي واطاحت بمئات المليارات من الدولارات من ثروات المساهمين.
وشملت التغيرات شراء الحكومة لشركتي الرهن العقاري فاني ماي وفريدي ماك واشهار افلاس بنك ليمان براذرز وانهيار بنك الادخار والاقراض العملاق واشنطن ميوتيوال وشراء بنك اوف امريكا لميريل لينش.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تسجل أدنى إقفال منذ يناير 2005

الأسهم الأوروبية تسجل أدنى إقفال منذ يناير 2005

Mon Sep 29, 2008 4:07pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - انخفضت أسعار الاسهم الاوروبية لتغلق على ادنى مستوى اقفال منذ ثلاث سنوات ونصف السنة يوم الاثنين وقادت البنوك الانخفاضات وسط مخاوف بشأن صحة القطاع المالي على جانبي المحيط الاطلسي.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا على انخفاض 4.95 بالمئة الى 1050.12 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال منذ 24 يناير كانون الثاني عام 2005 .
وسجل المؤشر كذلك أكبر انخفاض له بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ 21 يناير كانون الثاني من هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس النواب الأمريكي يرفض خطة الإنقاذ المالي

مجلس النواب الأمريكي يرفض خطة الإنقاذ المالي

Mon Sep 29, 2008 6:16pm GMT

واشنطن (رويترز) - رفض مجلس النواب الامريكي يوم الاثنين بأغلبية 228 صوتا مقابل 205 اصوات خطة لانقاذ وول ستريت كانت سترخص لوزارة المالية بانفاق ما يصل الى 700 مليار دولار لشراء سندات متدنية القيمة مدعومة عقاريا من البنوك بهدف اعطاء دفعة لاسواق المال المتراجعة.
ولقيت الخطة رفضا من المتشككين من الحزبين الذين اثاروا تساؤلات عن مدى الحاجة لها وعما اذا كانت ستجدي نفعا. وكانت ادارة بوش اقترحت الخطة يوم 20 سبتمبر ايلول وادخل الكونجرس تعديلات عليها خلال ايام وسط تحذيرات من البيت الابيض بأن هناك حاجة ملحة لمنع كارثة اقتصادية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تواصل أداءها الإيجابي للجلسة الثانية على التوالي

بورصة مصر تواصل أداءها الإيجابي للجلسة الثانية على التوالي


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/9/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
واصلت البورصة المصرية أداءها الإيجابي لدى إغلاق تعاملات الإثنين، مدعومة بأنباء إيجابية على الصعيدين الدولي والإقليمي، وسط تداولات نشطت تجاوزت مليار جنيه.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 55.48 نقطة بما يعادل 0.79% نحو مستوى 7059.16 نقطة، وسط تداولات تجاوزت مليار جنيه شملت تنفيذ صفقة نقل ملكية بسوق خارج المقصورة بقيمة 318 مليون جنيه.
يذكر، أن المؤشر استهل تعاملات الاثنين على تراجع طفيف ليهبط دون 7000 نقطة.
وطال النشاط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 0.76% مسجلا 1480.79 نقطة.
وأرجع محسن عادل محلل أسواق المال إنتعاش السوق المصرية على مدى جلستي الاسبوع - الأحد والاثنين- في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net الى تأثر السوق بمجموعة من الأنباء الإيجابية على الصعيدين الاقليمي والعالمي، وفي مقدمتها إرتفاع مؤشرات أغلب البورصات العربية، فضلا عن قرب إقرار خطة الإنقاذ الأمريكية من قبل الكونجرس.
وأضاف ان التعاملات غلفها الحذر مع ترقب لقرار الكونجرس بشأن خطة الانقاذ، فضلا عن كشف النقاب عن التأميم الجزئي لبنك فورتيس البريطاني الذي حد نسبيا من الاقبال على الشراء في انتظار أداء البورصات الأمريكية والاوروبية.
وفي سياق متصل، لقيت السوق دعما إضافيا من الارتفاعات النسبية التى سجلتها شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن خلال تعاملات الاثنين رغم انها لم تنجح فى إقناع المستثمرين بالقيام بعمليات شراء واسعة لكنها ساعدت فى رفع قيمة المؤشرات العامة للسوق .
ويرى خبير أسواق المال في ارتفاع مؤشرات السوق بداية لتعافي البورصة وتوقع أن يستمر خلال جلسة الاثنين آخر جلسات التداول قبل أن تغلق البورصة ابوابها بمناسبة عيد الفطر ثم عطلة 6 أكتوبر/ تشرين الأول ليستأنف تداولاته الثلاثاء 7 اكتوبر 2008.
واستهلت سوق المال المصرية معاملات الأسبوع على نشاط في رد فعل تصحيحي للتراجعات القوية التي شهدتها السوق على مدى 4 جلسات مدعومة بنشاط الأسواق العربية وقرب إقرار خطة الإنقاذ الأمريكية وسط تداولات قوية.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "العامة لمنتجات الخزف والصيني" ليسجل 13.81 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق و التنمية" ليسجل 41.93 جنيه، و"بنك الاتحاد الوطنى - مصر" ليسجل 18.90 جنيه، و"الاستثمارات العربية للتعمير" ليسجل 26.82 جنيه، و"المهندس للتأمين" ليسجل 32.22 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "المصرية للدواجن" مسجلا 28.07 جنيه، و"المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" مسجلا 33.67 جنيه، و"الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية" مسجلا 24.51 جنيه، و"المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)" مسجلا 11.93 جنيه، و"القاهرة للزيوت والصابون" مسجلا 27.90 جنيه.
80 % ارتفاعا في أرباح "الحديد والصلب المصرية":
ذكر موقع البورصة المصرية على شبكة الانترنت أن صافي أرباح شركة الحديد والصلب المصرية قفزت بنسبة 80.4% ليسجل 355.7 مليون جنيه مصري خلال السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2008.
وتبلغ القيمة السوقية لأسهم الشركة التي تسيطر عليها الدولة وتعد ثالث أكبر شركات الصلب المدرجة في البورصة 9.8 مليار جنيه، وتنفذ خطة لاعادة هيكلة نشاطها تحت اشراف وزارة الاستثمار.
وانهى سهم الشركة معاملات الاثنين فاقدا 2% من قيمته ليسجل 20.11 جنيه.
(الدولار الامريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

ماندلسون يعيب على المشرعين الأمريكيين رفضهم خطة إنقاذ

ماندلسون يعيب على المشرعين الأمريكيين رفضهم خطة إنقاذ

Mon Sep 29, 2008 11:17pm GMT

لندن (رويترز) - قال بيتر ماندلسون المفوض التجاري للاتحاد الاوروبي يوم الاثنين ان المشرعين الامريكيين "فقدوا صوابهم" برفضهم خطة انقاذ مالي تتكلف 700 مليار دولار.
ورفض مجلس النواب الامريكي في وقت سابق يوم الاثنين الخطة الرامية الى مساعدة القطاع المالي في تصويت كان له وقع الصدمة وهوى بالاسواق العالمية وفجر اتهامات متبادلة بين الجمهوريين والديمقراطيين.
وقال ماندلسون في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية بي.بي.سي "اشعر انهم فقدوا صوابهم وأرجو ألا نرى في اوروبا الساسة والبرلمانيين يكررون هذا النوع من فقدان الاحساس بالمسؤولية والخلافات الحزبية الذي شهدناه في واشنطن."
وقال ماندلسون ان المفوضية الاوروبية -وهي اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي- سوف تقترح اجراءات لتعزيز التعاون بين السلطات التنظيمية والمصرفيين والحكومات ولايضاح دور مؤسسات التصنيف الائتماني.
واستدرك بقوله ان هناك حاجة الى علاج دولي أوسع لهذه الازمة المالية العالمية.
واضاف قوله ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل حادثوا جميعا الرئيس الامريكي جورج بوش في الايام القليلة الماضية لحثه على الدعوة الى مؤتمر دولي للاتفاق على اصلاحات مؤسسية وتعديلات تنظيمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رفض خطة الإنقاذ المالي الأمريكية والخوف يسيطر على الأسواق

رفض خطة الإنقاذ المالي الأمريكية والخوف يسيطر على الأسواق

Mon Sep 29, 2008 10:34pm GMT

واشنطن/نيويورك (رويترز) - رفض المشرعون الامريكيون بصورة مفاجئة يوم الاثنين خطة بتكلفة 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي مما دفع الاسواق العالمية الى الانخفاض في حين هرولت السلطات الاوروبية لدعم عدد من البنوك.
وسجل مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الممتازة اكبر انخفاض بالنقاط في تاريخه في حين هوى مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا بنسبة تسعة في المئة وهي اكبر خسارة يومية له منذ انفجار فقاعة شركات الانترنت عام 2000 . وهوت اسهم امريكا اللاتينية بنسبة 13 في المئة وهو اكبر انخفاض لها في اكثر من عقد.
وحتى قبل تصويت مجلس النواب برفض خطة الانقاذ المالي تراجعت الاسهم الاسيوية والاوروبية بسبب المخاوف من انتشار الازمة في حين اصبح بنك واكوفيا الاقليمي الامريكي احدث بنك كبير يسقط ضحية للازمة.
وساد الجمود اسواق المال العالمية رغم ضخ البنوك المركزية مليارات الدولارات في النظام المالي لاقناع المؤسسات المالية بالكف عن اكتناز الاموال.
وقال جو سالوزي المدير المشارك للتعاملات في شركة تيمس تريدنج في تشاتهام بولاية نيوجيرزي "يوجد كم هائل من الخوف. هذه عدوى عالمية. لم تعد الولايات المتحدة فقط."
وصوت مجلس النواب بأغلبية 228 صوتا مقابل 205 أصوات رافضا خطة انقاذ كانت ستسمح لوزارة الخزانة بشراء اصول معدومة من البنوك المتعثرة. وتردد الجمهوريون بصورة خاصة في الموافقة على انفاق كل هذا المبلغ من اموال دافعي الضرائب قبيل انتخابات الرئاسة الامريكية في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.
وقال ستيفن بيرت كبير متعاملي الاسهم في ستاندرد لايف في بوسطن "لا يمكنني تصديق انهم لم يمكنهم الاتفاق والتوصل لحل. حدوث كارثة كاملة كان متوقعا اذا لم تقر الخطة."
واندفع المستثمرون الى الاصول التي تعتبر ملاذا امنا. وقفزت اسعار السندات الحكومية والذهب وتراجع النفط دون مستوى 99 دولارا للبرميل خشية ان يتقلص الطلب العالمي على النفط مع تأثر النشاط الاقتصادي سلبا بالازمة المالية.
وفي واشنطن جاء فشل مشروع قانون الانقاذ المالي بعد اكثر من اسبوع من المفاوضات المكثفة وراء ابواب مغلقة ليضيف المزيد من عدم التيقن ازاء تعامل الحكومة الامريكية مع اسوأ ازمة مالية منذ الركود الكبير.
واجتمع الرئيس جورج بوش مع وزير الخزانة هنري بولسون للنظر في الخطوة القادمة للادارة بعدما فشل البيت الابيض في حشد التأييد لخطة الانقاذ المالي وسط النواب من حزب بوش الجمهوري.
وقال بولسون بعد الاجتماع ان خطة انقاذ النظام المالي الامريكي لازمة بأسرع ما يمكن وانه سيعمل مع المشرعين من اجل ذلك لانها على درجة من الاهمية لا تسمح بتركها تفشل.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو للصحفيين "ما من شك في ان الاقتصاد يواجه ازمة صعبة تحتاج الى العلاج."
واعلنت ادارة بوش خطة الانقاذ المالي قبل اكثر قليلا من اسبوع. وصوت النواب الجمهوريون بهامش يزيد على اثنين الى واحد ضد الخطة التي حصلت على تأييد اغلبية من الديمقراطيين.
واظهرت احصاءات مجلس النواب الامريكي ان 133 نائبا جمهوريا و95 ديمقراطيا عارضوا مشروع قانون الانقاذ المالي. واوضحت الاحصاءات ان 140 نائبا ديمقراطيا و 65 جمهوريا ايدو المشروع. وكان نائب كاليفورنيا الجمهوري جيري ويلر المشرع الوحيد الذي لم يصوت.
وتبادل الحزبان الجمهوري والديمقراطي الاتهامات بالمسؤولية عن رفض الخطة بعد ساعات من المفاوضات وراء ابواب مغلقة بهدف اضافة بنود لحماية دافعي الضرائب وتجنب انتقادات بأن واشنطن تسعى لانقاذ مصرفيين يحملهم الامريكيون المسؤولية عن اثارة ازمة الاسكان.
وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للصحفيين "لا يمكن تحمل ما حدث اليوم. يجب المضي قدما. واضافت بيلوسي الديمقراطية "نحن هنا لحماية دافع الضرائب مع عملنا لاستقرار الاسواق."
وعبر المرشحان للرئاسة الامريكية الجمهوري جون مكين والديمقراطي باراك اوباما عن دعم مشروط لخطة الانقاذ المالي التي تستقطب الاهتمام حاليا في الحملة الانتخابية قبل اكثر قليلا من شهر على موعد الانتخابات.
وقال اوباما انه يعتقد ان المشرعين سيعاودون الاجتماع للموافقة في نهاية الامر على خطة انقاذ مالي.
وسيعاود مجلس الشيوخ الانعقاد يوم الاربعاء ومجلس النواب يوم الخميس.
لكن خطة الانقاذ تأتي متأخرة بالنسبة لواكوفيا الذي وافق على بيع أغلب أصوله لسيتي جروب في صفقة توسطت فيها مؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية.
وأعلنت الحكومة البريطانية تأميم بنك برادفورد اند بينجلي المتخصص في القروض العقارية ليصبح ثاني بنك تتحول ملكيته الى الدولة هذا العام مع سقوط المزيد من الضحايا للازمة المالية في مختلف أنحاء العالم.
وتعرضت مجموعة فورتيس المالية في دول البنيلوكس التي تضم بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج لعملية تأميم عاجلة بعد محادثات طارئة مع رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه للحيلولة دون انتقال عدوى الازمة المالية الامريكية الى واحد من أكبر 20 بنكا في أوروبا.
ووافقت حكومات الدول الثلاث على ضخ 11.2 مليار يورو (16.4 مليار دولار) في مجموعة فورتيس المتخصصة في الاعمال المصرفية والتأمين.
وخصصت بنوك مركزية كبرى مزيدا من الموارد للتغلب على الازمة المالية المتزايدة واعلنت توسعة بقيمة 330 مليار دولار في ترتيبات صفقة مالية مشتركة لدعم سيولة الدولار الامريكي.
وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في بيان ان التحرك سيزيد خطوط التبادل الائتماني مع البنك المركزي الاوروبي وثمانية بنوك مركزية اخرى الى 620 مليار دولار من 290 مليار دولار في السابق.
من كيفن دروباف وايدي ايفانز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

براون يقول رفض خطة الإنقاذ الأمريكية مخيب للآمال

براون يقول رفض خطة الإنقاذ الأمريكية مخيب للآمال

Mon Sep 29, 2008 8:45pm GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ان رفض مجلس النواب الامريكي يوم الاثنين خطة انقاذ القطاع المالي "امر محبط جدا".
واضاف براون لتلفزيون بي.بي.سي "بعثنا برسالة واضحة الى البيت الابيض عن الاهمية التي نربطها باتخاذ تحرك حاسم في امريكا." وتعهد بأن يتخذ البنك المركزي البريطاني والحكومة "اي تحرك يلزم لضمان استمرارية الاستقرار للنظام."

داو جونز يسجل أكبر هبوط بالنقاط خلال يوم واحد في تاريخه

داو جونز يسجل أكبر هبوط بالنقاط خلال يوم واحد في تاريخه

Mon Sep 29, 2008 8:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوى مؤشر داو جونز الصناعي يوم الاثنين مسجلا اكبر هبوط بالنقاط في تاريخه خلال يوم واحد بعد الرفض المفاجيء من المشرعين الامريكيين لخطة للانقاذ المالي بتكلفة 700 مليار دولار.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي 777.68 نقطة او 6.98 في المئة ليغلق حسب بيانات غير رسمية عند 10365.45 نقطة وهو ادنى مستوى في الجلسة. وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 105.95 نقطة او 8.73 في المئة ليغلق عند 1107.06 نقطة. وتراجع مؤشر ناسداك 199.61 نقطة او 9.14 في المئة ليغلق عند 1983.73 نقطة.

ارتفاع الذهب أكثر من 4% مع انخفاض الأسهم والفرار لملاذ آمن

ارتفاع الذهب أكثر من 4% مع انخفاض الأسهم والفرار لملاذ آمن

Mon Sep 29, 2008 8:01pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت العقود الاجلة للذهب الامريكي اكثر من اربعة في المئة يوم الاثنين وجرى تداولها لوقت قصير فوق 930 دولارا للاونصة (الاوقية) في التعاملات الالكترونية وسط الاقبال على شراء المعدن الاصفر كملاذ امن في حين هوت الاسهم الامريكية بعد رفض مجلس النواب لخطة انقاذ مالي.
وارتفعت عقود الذهب تسليم ديسمبر كانون الاول 35.80 دولار او اربعة في المئة الى 924.30 دولار للاونصة في قسم كومكس في بورصة نيويورك التجارية. ولامس المعدن الاصفر قمة عند 932 دولارا للاونصة.
وقفز الذهب الفوري 36.40 دولار او بنسبة 4.1 في المئة الى 919.65 دولار للاوقية من اغلاق الجمعة عند 883.25 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الانخفاض في مكافآت وول ستريت قد يصل إلى 50% مثل عام 2003

الانخفاض في مكافآت وول ستريت قد يصل إلى 50% مثل عام 2003

Mon Sep 29, 2008 7:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال مراقب الحسابات الحكومية الامريكي يوم الاثنين ان الانخفاض في مكافات وول ستريت "قد ينافس" الانخفاض بنسبة 50 في المئة الذي شهده عام 2003 مع خفض ازمة السوق الحالية المبالغ الاجمالية التي تدفعها البنوك وشركات السمسرة الى 16 مليار دولار.
وقال المراقب توماس دينابولي ان قطاع الاوراق المالية في نيويورك يمكن ان يخسر وظائف اكثر مما كان معتقدا في البداية. واضاف في بيان انه ربما يتم تسريح حوالي 40 الف مصرفي وسمسار وهو ما يزيد بحوالي 15 الفا عما كان متوقعا اصلا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إدارة المنتجعات السياحية توافق على بيع أراضي بقيمة 100 مليون جنيه

إدارة المنتجعات السياحية توافق على بيع أراضي بقيمة 100 مليون جنيه

خاص مباشر
الاثنين 29 سبتمبر 2008 4:15 م

كتب: إيهاب فاروق
وافق مجلس إدارة شركة المصرية للمنتجعات السياحية خلال اجتماعه اليوم على بيع 4 قطع أراضى بمساحة 145.816 الف متر بقيمة (18.688 مليون دولار ) حوالى 100 مليون جنيه ( سعر الدولار 5.33 جنيه اليوم )
وبلغ متوسط سعر بيع الاراضى منذ بداية العام وحتى اليوم 148 دولار علما بأن الاراضى الجاهزة للبيع وتحت تصرف ادارة الشركة تبلغ حوالى 27 مليون متر .
يذكر أن الشركة تقدمت بطلب للهيئة العامة لسوق المال لمد فترة شراء أسهم الخزينة لمدة شهر أخر بالاضافة لزيادة عدد الاسهم التى تنوى الشركة شرائها من 25 مليون سهم الى 35 مليون سهم ومازالت الشركة فى انتظار موافقة هيئة سوق المال .
ويتمثل نشاط الشركة في التعمير السياحي بصفة عامة وإقامة تجمع عمراني سياحي سكني متكامل بمنطقة سهل حشيش بمحافظة البحر الأحمر وذلك من خلال تهيئة وتجهيز الأرض ومدها بالمرافق والخدمات الأساسية اللازمة لها من محطات وشبكات لتوليد الكهرباء وتحلية المياه والصرف الصحي والطرق .
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 1.05 مليار جنيه موزعة على 1.05 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .


البنوك المركزية الكبرى تعزز السيولة الدولارية

البنوك المركزية الكبرى تعزز السيولة الدولارية

Mon Sep 29, 2008 2:32pm GMT

واشنطن (رويترز) - خصصت بنوك مركزية كبرى مزيدا من الموارد للتغلب على الازمة المالية المتزايدة يوم الاثنين واعلنت توسعة بقيمة 330 مليار دولار في ترتيبات صفقة مالية مشتركة لدعم سيولة الدولار الامريكي.
وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في بيان ان التحرك سيزيد خطوط التبادل الائتماني مع البنك المركزي الاوروبي وثمانية بنوك مركزية اخرى الى 620 مليار دولار من 290 مليار دولار في السابق.
واضاف في بيان "ستواصل البنوك المركزية العمل معا عن كثب وهي مستعدة لاتخاذ الخطوات الملائمة حسبما يلزم لمعالجة ضغوط التمويل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش يعبر عن خيبة أمله لرفض خطة الإنقاذ المالي

بوش يعبر عن خيبة أمله لرفض خطة الإنقاذ المالي

Mon Sep 29, 2008 7:45pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاثنين انه يشعر بخيبة امل لرفض مجلس النواب خطة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ النظام المالي لكنه قال انه سيواصل التصدي للمشكلة.
واضاف للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشينكو "وضعنا خطة كبيرة لاننا واجهنا مشكلة كبيرة." وتابع "استراتيجيتنا ان نواصل معالجة هذا الوضع الاقتصادي بصورة مباشرة وسنعمل لتطوير استراتيجية تمكننا من مواصلة المضي قدما."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدخان الأبيض ينبعث من الكابيتول هيل إزاء خطة الإنقاذ المالية

الدخان الأبيض ينبعث من الكابيتول هيل إزاء خطة الإنقاذ المالية

سي. إن. إن. العربية
29/9/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - في أكبر تدخل من قبل الحكومة الاتحادية الأمريكية في أسواق المال منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، توصل أعضاء الكونغرس الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى اتفاق على خطة لإنقاذ النظام المالي، تبلغ كلفتها 700 مليار دولار، لشراء الأصول المتعثرة المرتبطة بقروض الرهن العقاري التي تعاني منها المؤسسات المالية الأمريكية، بهدف دعم صناديق الاستثمار التي تتعامل في سوق النقد الأمريكي والبالغ حجمها 3.3 تريليون دولار.
مشروع القانون هذا كشف عنه في وقت متأخر من مساء الأحد، على أن يصوت عليه الاثنين من قبل مجلس النواب الأمريكي.
يُذكر أن أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالإضافة إلى وزير الخزانة هنري بولسون يبحثون منذ عطلة نهاية الأسبوع المشروع المقترح من قبل البيت الأبيض للنهوض بالاقتصاد الأمريكي.
وأعربت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي عن أملها أن يصوت المجلس على الخطة الاثنين، فيما قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد إن مجلس الشيوخ سيبحث إقرار مشروع القانون الأربعاء المقبل.
وأوضحت بيلوسي أن الاتفاق سيحمي دافعي الضرائب من تحمل أعباء كلفة الإنقاذ.
وقالت بيلوسي الديمقراطية إن الرسالة التي توجهها الخطة إلى العاملين في وول ستريت هي "أن الحفل قد انتهى"، وذلك في إشارة إلى تراخي الرقابة على عمل المؤسسات المالية، وفق تصريحها في مؤتمر صحفي مع ريد وقادة آخرين من الحزب الديمقراطي في مجلسي النواب والشيوخ.
ويتركز مشروع القانون على توصية طرحها وزير الخزانة الأمريكية هنري بولسون ويتشرط فيها حصول الوزارة على صكوك لشراء أسهم في الشركات المالية المتضررة وذلك لحماية دافعي الضرائب ومواصلة المصارف عمليات الإقراض كي يمكن لهذا السوق المجمّد حالياً بسبب الأزمة، العودة للعمل بشكل طبيعي.
وبسبب مخاوف الديمقراطيين والجمهوريين إزاء الأعباء التي قد تثقل كاهل دافعي الضرائب، فقد اشترطوا عددا من القيود لحماية الأمريكيين منها تقييد رواتب المدراء التنفيذيين في المؤسسات المالية ومراقبة أداء هذه المؤسسات.
وقالت بيلوسي في هذا الصدد إن على الجميع أن يعلم أن خطة الإنقاذ لا تهدف إلى كفالة مؤسسات "وول ستريت"، بل تهدف إلى ضمان المدخرات ومعاشات التقاعد والوظائف من أجل النهوض بالاقتصاد.
في الغضون يحشد الأعضاء الذين كانون ضمن فريق التفاوض مساء الأحد في الكابيتول هيل، الأصوات اللازمة لتمرير مشروع القانون، حيث أعرب زعيم الأغلبية في مجلس النواب الديمقراطي ستيني هويار لشبكة CNN عن قناعته أن أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي سيدعمون الاتفاق.
وكان الرئيس جورج بوش قال في بيان مساء الأحد "عملية التصويت هذه ستكون صعبة، لكن مع التحسينات التي أدخلت على مشروع القانون، إنني على ثقة بأن الكونغرس سيقوم بما هو الأفضل لاقتصادنا عبر إقرار هذا التشريع فوراً."
هذا وكان أحد أثرى أثرياء العالم، الأمريكي وارن بوفيت، قد حذّر في وقت سابق الأحد، المشرعين الأمريكيين الذين يتباحثون حول خطة الإنقاذ المالية، أنه في حال عدم التوصل لاتفاق، فإن الأمة ستواجه "أكبر انهيار مالي في تاريخ أمريكا" وفق ما نقله مصدران مطلعان على المباحثات لشبكة CNN.

الحكومة البريطانية تؤمم مصرف "برادفورد & بينغلي"

الحكومة البريطانية تؤمم مصرف "برادفورد & بينغلي"

سي. إن. إن. العربية
29/9/2008

لندن، بريطانيا (CNN) - أكد مصرف "برادفورد&بينغلي" للإقراض العقاري الاثنين أنه أضحى ثاني مصرف يتم تأميمه من قبل الحكومة البريطانية منذ بدء الأزمة المالية.
الصفقة التي توصل لها مع مصرف "Santander" الإسباني، ستسمح للحكومة البريطانية بتأميم قسم الإقراض بعد أن سارع المودعون مؤخراً وفي خضم الشكوك حول مصير المصرف إلى سحب ودائع بعشرات الملايين من الجنيهات.
وقال المصرف إن المجموعة الإسبانية التي لديها 70 مليون زبون حول العالم، ستشتري ودائع أفرع "أبي ناشونال" التابعة للبنك البالغة 38 مليار دولار (21 مليار جنيه إسترليني) مقابل 600 مليون جنيه.



وأضاف المصرف أن باقي أعماله بما فيها قسم الإقراض العقاري ومراكزه الرئيسية ستؤمم من قبل الحكومة البريطانية.
ومن المتوقع أن تصدر وزارة المالية البريطانية بياناً لاحقاً من اليوم إزاء هذه التطورات.
وقال المصرف إنه سيواصل تقديم خدماته كالمعتاد لزبائنه أكان إلكترونياً أو بالهاتف أو عبر فروعه.
وكانت الحكومة البريطانية قد أممت في بداية هذا العام مصرف "نورثرن روك" الذي كان يتهدده الإفلاس بسبب أزمة الإقراض.


يُذكر أن الحكومة الأمريكية كانت قد أقدمت على خطوات مماثلة مؤخراً حين تدخلت وأممت ديون شركتي "فاني ماي" و"فريدي ماك" و"ليمان برذرذ" التي انهارت بسبب سوق الرهن العقاري.
ويتوقع مراقبون أن يشهد القطاع المصرفي هزات مماثلة تستدعي تدخل الحكومات.

وكالة الطاقة: أسعار النفط ستنخفض في الأشهر المقبلة

وكالة الطاقة: أسعار النفط ستنخفض في الأشهر المقبلة

Mon Sep 29, 2008 1:36pm GMT

برلين (رويترز) - قال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين ان من المنتظر أن تنخفض أسعار النفط في الأشهر المقبلة لكن ظروف تطرف الطقس والنزاعات العمالية بصناعة النفط قد تخلق اختناقات جديدة في الإمدادات.
إلا أن نوبو تاناكا الرئيس التنفيذي للوكالة قال في لقاء عن مصادر الطاقة المتجددة في برلين انه ليس من المتوقع حدوث اختناقات في الفترة من الآن وحتى عام 2010 لان الامدادات تفوق الطلب نسبيا.
وأضاف أنه بعد عام 2010 وخاصة بعد 2013 سيزداد الوضع صعوبة لانه لا توجد أي احتمالات الان لبدء الانتاج من احتياطيات جديدة وأن هذا سيؤثر على الأسعار.
وقال "عصر الأسعار المنخفضة ولى."
وانخفضت أسعار النفط أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل يوم الاثنين لتتأرجح أعلى قليلا من 100 دولار للبرميل تحت وطأة المكاسب التي حققها الدولار وتزايد الدلائل على الحاق الازمة المالية ضررا بالاقتصاد الاوروبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة المصرية تواصل مكاسبها والمؤسسات المحلية تشتري

البورصة المصرية تواصل مكاسبها والمؤسسات المحلية تشتري

Mon Sep 29, 2008 1:22pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة إن المؤشرات الرئيسية للاسهم المصرية ارتفعت يوم الاثنين لليوم الثاني على التوالي مع استمرار المؤسسات المحلية في الاقبال على الشراء في أسهم الشركات وعلى رأسها البنك التجاري الدولي.
وارتفع المؤشر القياسي للبورصة كيس 30 بنسبة 0.79 بالمئة مسجلا 7059.16 نقطة. وارتفع مؤشر هيرميس 0.65 بالمئة إلى 630.94 نقطة في حين زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.17 بالمئة إلى 367.47 نقطة.
وقال أحمد اباظة من دلتا رسملة للاوراق المالية "المؤسسات المحلية تشتري اسهم الشركات الكبرى وعلى رأسها الشركات المالية مثل التجاري الدولي التي تتوقع أن تتحسن الامور بعد عطلة العيد."
وارتفع سهم التجاري الدولي 1.97 بالمئة مسجلا 39.77 جنيه مصري (7.28 دولار) في حين زاد سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 0.35 بالمئة الى 34 جنيها للسهم. وكان سهم هيرميس هو الانشط يوم الاثنين.
وقفز سهم نعيم القابضة 8.22 بالمئة إلى 0.97 دولار.
وارتفع سهم اوراسكوم للانشاء والتعمير 0.82 بالمئة إلى 316.48 جنيه بعد انخفاضه يوم الاحد بسبب ضغوط بيع من جانب اجانب.
وظل الاجانب بائعا صافيا للاسهم المصرية اليوم مما أثر على سهم العز لحديد التسليح التي هبط سهمها 2.43 بالمئة الى 18.47 جنيه.
(الدولار يساوي 5.4655 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

0.79% ارتفاعاً فى مؤشر البورصة المصرية فى آخر يوم تداول قبل عطلة عيد الفطر المبارك

0.79% ارتفاعاً فى مؤشر البورصة المصرية فى آخر يوم تداول قبل عطلة عيد الفطر المبارك

مباشر
الاثنين 29 سبتمبر 2008 2:08 م

أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات جلسة الاثنين – نهاية تعاملات الاسبوع – على ارتفاع قدره 0.79% رابحاً أكثر من 55 نقطة ليغلق عند مستوى 7059.16 نقطة مواصلا ارتفاعه لليوم الثانى على التوالى.
وبدأ المؤشر الجلسة عند النقطة 7003 خاسرا أكثر من 15 نقطة خلال النصف ساعة الاولى من الجلسة والتى نجح خلالها فى كسر مستوى الـ 7000 نقطة الاان ذلك لم يستمر طويلا حتى عاود المؤشر ليخترق مستوى الـ 7000 مرة أخرى متجها نحو المنطقة الخضراء خلال منتصف التعاملات حتى استطاع أن يصل إلى مستوى 7066 نقطة وهى أعلى قيمة سجلها المؤشر إلا أنه قلص بعضا من مكاسبه ليغلق على ارتفاع مقبول فى آخر آيام تداول هذا الأسبوع قبل أن تبدأ إجازه عيد الفطر المبارك والتى من المقرر أن تبدأ اعتباراً من غدا الثلاثاء الموافق 30 سبتمبر 2008 وتنتهى فى 5 أكتوبر 2008 كما قررت إدارة البورصة أن يكون يوم الاثنين 6 أكتوبر إجازة رسمية بمناسبة السادس من أكتوبر على أن يستأنف العمل يوم الثلاثاء الموافق 7 أكتوبر 2008 .
وسجلت قيمة التداول نحو مايقرب 761.07 مليون جنيه بعد التداول على 61.1 مليون سهم من خلال 29386 صفقة ,فى مقابل حوالى 1.38 مليار جنيه بعد التداول على 36.62 مليون خلال 22205 صفقة أمس .
المصريون والعرب يواصلون عمليتهم الشرائية .. وسيطرة بيعية على تعاملات الأجانب:
من ناحية أخرى اتجهت تعاملات المصريين والعرب نحو الشراء ليسجل المصريين مشتريات بقيمة 442.3 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 411.7 مليون جنيه محققين صافى شرائى قدره 30.6 مليون جنيه فيما سجل العرب مشتريات بقيمة 106.8 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 64.3 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 42.5 مليون جنيه ، على العكس لتجهت تعاملات الأجانب نحو البيع ليسجلوا مبيعات بقيمة 285.03 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 211.9 مليون جنيه محققين صافى بيعى قدره 73.1 مليون جنيه .
فيما استحوذ الأفراد على 52.8% من إجمالى التعاملات متجهين نحو البيع ، بينما استحوذت المؤسسات على 47.2% من إجمالى التعاملات متجهة نحو الشراء .
ارتفاع جماعى للأسهم القيادية وتباين فى أداء شهادات الإيداع الدولية:
على صعيد آخر ارتفعت جميع الاسهم القيادية يتصدرها سهم "البنك التجارى الدولى" بإرتفاع قدره 2.03% ليغلق عند 39.79 جنيه وجاء ذلك متاثرا بالارتفاع القوى الذى شهدته شهادة ايداع الشركة والمدرجة فى بورصة لندن حيث ارتفعت حتى الان بمقدار 9.29% لتصل الى 7.65 دولار ، كما ارتفع سهم " أوراسكوم للإنشاء " بمقدار 1.05% ليغلق عند 317.20 جنيه ,هذا وقد أستطاعت شهادة اوراسكوم للانشاء ان تحافظ على اغلاقها السابق عند 114.25 جنيه حتى وقتنا هذا.
كذلك ارتفع سهم " أوراسكوم تيلكوم " بمقدار 0.9% ليغلق عند 40.25 جنيه وارتفعت شهادة الايداع الدولية بمقدار 1.03% لتصل الى 36.37 دولار ، وأخيراً ارتفع سهم " هيرمس القابضة " بمقدار 0.12% ليغلق عند 33.92 جنيه متصدراً قيم التداول بمقدار 107.1 مليون جنيه ,هذا وقد كانت شهادة ايداع هيرمس القابضة هى المتراجع الوحيد مسجلا انخفاض قدره 1.8% لتصل الى 12.52 دولار .
وتصدر الأسهم المرتفعة سهم " العامة لمنتجات الخزف والصيني " بارتفاع قدره 20.09% ليغلق عند 13.81 جنيه ، تلاه سهم " اوراسكوم للفنادق والتنمية " بمقدار 19.39% ليغلق عند 41.93 جنيه ، تلاه سهم " بنك الاتحاد الوطنى – مصر " بمقدار 15.24 جنيه ليغلق عند 18.90 جنيه .
كذلك ارتفع سهم " الاستثمارات العربية للتعمير " بمقدار 15.01% ليغلق عند 26.82 دولار ، تلاه سهم " المهندس للتأمين " بمقدار 10.53% ليغلق عند 32.22 جنيه .
على الجانب الآخر تصدر الاسهم المتراجعة سهم " المصرية للدواجن " بتراجع قدره 8.45% ليغلق عند 28.07 جنيه ، تلاه سهم " المصرية لصناعة النشا والجلوكوز " بمقدار 6.47% ليغلق عند 33.67 جنيه ، تلاه سهم " الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية " بمقدار 6.38% ليغلق عند 24.51 جنيه .
تلاه سهم " المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر) " بمقدار 5.54% ليغلق عند 11.93 جنيه ، تلاه سهم " القاهرة للزيوت والصابون " بمقدار 4.62% ليغلق عند 27.90 جنيه .

تباين فى آداء القطاعات .. والرعاية الصحية الأكثر ارتفاعاً:
وعلى مستوى القطاعات فقد ارتفعت ثمانية قطاعات وانخفض اربعه اخرون وجاء على راس القطاعات المرتفعه قطاع "الرعاية الصحية والادوية" مسجلا ارتفاع قدره 4% ,فيما كان قطاع "الموارد الاساسية" من أكبر القطاعات تراجعاً مسجلا 0.7% .
وتصدر قطاع " الخدمات المالية بإستثناء البنوك " نشاطات القطاعات مستحوذًا على 31.54% بقيمة تجاوزت 238.2 مليون جنيه وذلك بدعم كبير من النشاط الملحوظ على أسهم " هيرمس القابضة" بعد التداول على أكثر من 3.2 مليون سهم بقيمة تجاوزت 107.1 مليون جنيه .
وجاء في المرتبه الثانية قطاع " التشييد ومواد البناء " مستحوذًا على 17.43% بقيمة تجاوزت 131.6 مليون جنيه ، تلاه قطاع " الاتصالات" مستحوذًا على 10.42 % بقيمة تجاوزت 78.7 مليون جنيه .

عمومية القابضة للكيماويات توافق على بيع شركة كربونات الصوديوم بـ 760 مليون جنيه

عمومية القابضة للكيماويات توافق على بيع شركة كربونات الصوديوم بـ 760 مليون جنيه

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 29 سبتمبر 2008 2:06 م
قررت الجمعية العمومية غير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار بيع شركة إسكندرية لكربونات الصوديوم لشركة "سولفاى" البلجيكية صاحبة حق المعرفة لهذا المنتج عالميا، وذلك بمبلغ 760 مليون جنيه .صرح بذلك اليوم محمد أحمد عفيفى رئيس النقابة العامة للكيماويات وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة . وقال "إن عقد البيع نص على الاحتفاظ بجميع العاملين البالغ عددهم ألفا و48 عاملا . واعتبار ما يحصلون عليه من أجور وحوافز مادية وعينية هو الحد الأدنى للحقوق عند التفاوض مع التنظيم النقابى .أضاف عفيفى أن النقابة العامة انتهت من إبرام إتفاقية جماعية للعمل مع إدارة الشركة وفقا للشروط والضوابط التى وافقت عليها لجنة السياسات الاقتصادية التى تضم وزراء المالية والاستثمار والقوى العاملة . موضحا أن الاتفاقية تقضى باستحقاق العاملين بالشركة علاوة دورية سنوية بحد أدنى 7 \% من الأجر الأساسى أول شهر يوليو سنويا وصرف العلاوات الخاصة والاجتماعية تلقائيا دون الحاجة للتفاوض بشأنها مع الإدارة . وأكد محمد أحمد عفيفى رئيس النقابة العامة للكيماويات أن الاتفاقية نصت على مشاركة النقابة فى وضع لوائح نظم العمل والحوافز مع استمرار صرف حافز شهرى بنسبة 100% من الأجر والمنح والمكافات التى تصرف للعاملين فى المناسبات والأعياد ، والتمتع بالاجازات السنوية والترقيات ونظم العلاج الخاص المعمول بها حالياً. ولفت عفيفى إلى أن الإدارة الجديدة للشركة قررت دعم صندوق الرعاية الاجتماعية لعاملين بمبلغ 5 آلاف جنيه وتخصيص عشرة جنيهات على كل طن منتج من كربونات وجير لصالح الصندوق. بالاضافة إلى صرف بدل طبيعة العمل على الاجر الاساسى بنسبة تتراوح بين 20 % و 40 % وتسوية رصيد الاجازات أو الأجر المقابل كل 3 سنوات وصرف 3 شهور عن كل سنة قضاها العامل فى الخدمة عند انهائها بدون مبرر قانونى.


ارتفاع أرباح "مطاحن شمال القاهرة" السنوية بفضل نمو إيرادات النشاط بنسبة 20 % والإيرادات العادية الأخرى بنسبة 147%

ارتفاع أرباح "مطاحن شمال القاهرة" السنوية بفضل نمو إيرادات النشاط بنسبة 20 % والإيرادات العادية الأخرى بنسبة 147%

مباشر
الاثنين 29 سبتمبر 2008 12:33 م
أظهرت نتائج أعمال شركة "مطاحن و مخابز شمال القاهرة" خلال العام المالي 2007- 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة بلغت 60.2% حيث حققت صافى ربح قدرة 50.649 مليون جنيه مقارنةً بنحو 31.611 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007
قائمة الدخل دعم من ارتفاع أرباح الشركة نمو إيرادات النشاط من 518.190 إلى 625.857 مليون جنيه بنسبة بلغت 20.8% متزامنًا مع زيادة تكاليف إيرادات النشاط بنسبة 15.07% لتصل الي 530.905 مليون جنيه مقارنةً بنحو 461.384 مليون جنية و بلغت المنح و الإعانات 230 ألف جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 57.194 مليون جنيه إلى 95.181 مليون جنيه.

تأثرت نتائج أعمال الشركة بأربعة عوامل أساسية :-
- ارتفاع إجمالي الإيرادات العادية الأخرى بنسبة 147.8% حيث ارتفع من 8.183 مليون جنيه إلى20.283 مليون جنيه بسبب الارتفاع فى الإيرادات والأرباح الأخرى من 3.892 مليون جنيه إلى 13.500 مليون جنيه .
- ارتفاع إجمالي المصروفات من29.067 إلى 44.924 مليون جنيه بنسبة 54.5% بسبب الارتفاع فى المصروفات التمويلية من 21 إلى 27 مليون جنية وارتفاع المخصصات بخلاف الإهلاك من 7 إلى 13 مليون .
- ارتفاع الإيرادات غير العادية من5.446 إلى 7.252مليون جنيه .
- ارتفاع المصروفات غير العادية من 1.360 مليون جنيه إلى 10.028 مليون جنيه بسبب الارتفاع فى مصروفات السنوات السابقة من 1.197 مليون جنيه إلى 9.510 مليون جنيه .
يذكر أن الضريبة الدخلية قد بلغت 16.698 مليون جنيه و الضريبة المؤجلة 416 ألف جنيه ليرتفع صافى الأرباح من31.611 إلى 50.649 مليون جنية وبالتالى ترتفع ربحية السهم إلى 6.33 جنية للسهم .يشار إلى أن شركة " مطاحن و مخابز شمال القاهرة " سوف تعقد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية لها يوم الخميس الموافق 9 أكتوبر 2008 فى تمام الساعة العاشرة صباحاً بمقر الشركة القابضة للصناعات الغذائيةللنظر فى اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة للعام المالى 2007/2008 وتقرير مراقب الحسابات بالجهاز المركزى والرد عليه و تقرير الإدارة المركزية لتقويم الأداء بالجهاز المركزى والرد عليه والتصديق على المركز المالى و القوائم المالية فى 30/6/2008 وإقرار صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1 يوليو 2008 و الموافقة على توزيعات الأرباح للسنة المنتهية فى 30/6/2007 و إخلاء مسئولية رئيس و أعضاء مجلس الإدارة . فى حين تقوم العمومية غير العادية بالنظر فى الموافقة على بيع أراضى ومبانى وحدات ( سعودى – وادى النيل – صموئيل مقار ) لمحافظة القاهرة .

ارتفاع مطرد بأرباح "الصعيد العامة للمقاولات" خلال عام 2007/2008

ارتفاع مطرد بأرباح "الصعيد العامة للمقاولات" خلال عام 2007/2008

مباشر
الاثنين 29 سبتمبر 2008 12:20 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "الصعيد العامة للمقاولات" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة نمو مطرد بصافى الأرباح بلغت نسبته 586.5% حيث حققت صافى ربح بلغ 14.612 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.128 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2007/2008 قد أظهرت نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 438 % حيث سجلت صافي ربح قدره 9.158 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 1.702 مليون جنيه عن الفترة المقابلة للعام المالي 2006 – 2007.

مجلس الوزراء: 3.15% زيادة فى حجم الودائع بالجهاز المصرفى خلال عام

مجلس الوزراء: 3.15% زيادة فى حجم الودائع بالجهاز المصرفى خلال عام

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 29 سبتمبر 2008 11:24 ص
اظهر التقرير الشهرى الصادر اليوم عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ارتفاع حجم الودائع لدى الجهاز المصرفى بخلاف البنك المركزى الى 82ر763 مليار جنيه خلال شهر يوليو الماضى بزيادة 3ر15 فى المائة عن الشهر المناظر من العام الماضى كمابلغ اجمالى السيولة المحلية 3ر775 مليار جنيه بزيادة 5ر15 فى المائة عن شهر يوليو من العام الماضى 2007 .واشار التقرير الى ان صافى الاحتياطات الدولية لدى االبنك المركزى المصرى ارتفعت الى 8ر34 مليار دولار خلال اغسطس الماضى بزيادة حوالى 2ر17 فى المائة عن مستواه خلال الشهر المناظر من العام الماضى .ولفت التقرير الى ا ن عائدات قناة السويس بلغت خلال اغسطس الماضى 5ر504 مليون دولار مرتفعة بحوالى 2ر25 فى المائة عن مستواه فى الشهر المقابل من العام الماضى .وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء اوضح التقرير ان الكهرباء المولدة خلال اغسطس الماضى بلغت 12406 مليون كيلو وات ساعة مرتفعا بنحو 2ر8 فى المائة عن مستواه خلال الشهر المقابل من العام الماضى . كما بلغ اجمالى استخدامات الكهرباء حوالى 10134 كيلوات ساعة مرتفعا بنحو 8 فى المائة عن مستواه خلال اغسطس من العام الماضى.
وفى مجال النقل البرى اشار التقرير الى زيادة ايرادات نقل الركاب بالسكك الحديدية الى 533 مليون جنيه خلال الفترة /يناير / اغسطس 2008 / بزيادة حوالى10.2%فى المائة عن الفترة المناظرة فى عام 2007 . وفى السياق نفسه زادت ايرادات نقل البضائع بالسكك الحديدية الى 6ر126 مليون جنيه مسجلة ارتفاعا بنسبة 4ر16 % عن الفترة المقابلة من العام الماضى .وحول المعاملات مع العالم الخارجى اوضح تقرير مجلس الوزراء ان هناك تراجعا فى قيمة الصادرات والواردات السلعية . وقد بلغت قيمة الصادرات خلال مايو الماضى7 ر 2457 مليون دولار بانخفاض حوالى 4 %عن شهر ابريل السابق عليه كما ارتفعت الواردات ايضا الى1 ر4850 مليون دولار بارتفاع حوالى 1ر10 % . وقد انعكس ذلك فى ارتفاع العجز فى الميزان التجارى فقد سجل عجزا بلغ 4ر2392 مليون دولار مقابل 7ر1844 مليون دولار فى في ابريل الماضى بمعدل تراجع حوالى7ر29 % .


بقيمة 500 مليون دولار: بنك ياباني يمول مشروع غاز طبيعي في مصر

بقيمة 500 مليون دولار: بنك ياباني يمول مشروع غاز طبيعي في مصر

مباشر
الاثنين 29 سبتمبر 2008 11:14 ص

أعلن البنك اليابانى للتعاون الدولى اليوم عن مشاركته في قرض مشترك بقيمة 500 مليون دولار لتمويل مشاريع "الشركة المصرية للحفر البحري" .. وذلك وفقًا لموقع زاوية.
و"المصرية للحفر البحري" هي مشروع مشترك بين "تويوتا تسوشو" (8015.TO) وشركتين حكومتين مصريتين تعملان في مجال الطاقة.



21% نمو في إيرادات نشاط "مطاحن مصر الوسطي" يرفع أرباحها السنوية إلى 25 مليون جنيه

21% نمو في إيرادات نشاط "مطاحن مصر الوسطي" يرفع أرباحها السنوية إلى 25 مليون جنيه

مباشر
الاثنين 29 سبتمبر 2008 11:04 ص

30% نمو في الأرباح:
أظهرت نتائج أعمال شركة مطاحن مصر الوسطي خلال العام المالى 2007 / 2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 30.5 % حيث سجلت صافى ربح قدره 25.2 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 19.3 مليون جنيه عن العام المالى 2006 / 2007
قائمة الدخل:
دعم من نمو أرباح الشركة خلال العام المالى 2007/2008 نمو إيرادات النشاط من 591.395 مليون جنيه إلى 719.877 مليون جنيه بارتفاع قدره 21.7% متزامنًا مع زيادة تكاليف النشاط بنسبة 18.2% لتصل إلى 642.542 مليون جنيه مقارنةً بنحو 543.770 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح من 48.364 مليون جنيه إلى 77.35 مليون جنيه
تأثرت نتائج الأعمال بعدة عوامل منها :-
- ارتفاع إجمالي الإيرادات العادية الأخري بنسبة 57.5 % حيث ارتفعت من 3.753 مليون جنيه إلى 5.914 مليون جنيه بسبب نمو الفوائد الدائنة من 3.448 مليون جنية الى 5.045 مليون جنية . - ارتفاع إجمالي المصروفات من 32.544 مليون جنيه إلى 41.985 مليون جنيه بفضل الارتفاع فى المخصصات من 350 ألف جنيه إلى 3.563 مليون جنيه وارتفاع المصروفات الإدارية من 31.138 مليون جنيه إلى 35.338 مليون جنيه
كما أظهرت قائمة الدخل المجمعة لشركة مطاحن مصر الوسطى تحقيق مصروفات غير العادية بقيمة بلغت 17.143 مليون جنيه موزعة كالتالى 16.095 مليون جنية مصروفات عن سنوات سابقة و 1.048 مليون جنية خسائر رأسمالية بينما بلغت الإيرادات غير العادية 1.905 مليون جنية و سجلت الضريبة المؤجلة 839 ألف جنيه.
قائمة المركز المالي:
أظهرت قائمة المركز المالى لشركة مطاحن مصر الوسطى فى 30 يونيو 2008 :-تراجع إجمالى الأصول طويلة الأجل من 208.082 مليون جنيه إلى 189.583 مليون جنيه بسبب الارتفاع فى مجمع إهلاك الأصول الثابتة من 195 مليون جنيه إلى 214 مليون جنيه .
- ارتفاع مجموع الأصول المتداولة من 188 مليون جنيه إلى 285 مليون جنيه بسبب الاتفاع فى الحسابات المدينة المختلفة للشركة ( بعد خصم المخصص ) من 78 مليون جنيه إلى 125 مليون جنيه وارتفاع النقدية بالبنوك والصندوق من 66 إلى 98 مليون جنيه .
- ارتفاع إجمالى الالتزامات المتداولة من 201 مليون جنيه إلى 273 مليون جنية بفضل الارتفاع فى الحسابات الدائنة المختلفة من 28 مليون جنيه إلى 47 مليون جنية وارتفاع رصيد البنوك الدائنة من 49 مليون جنيه إلى 61 مليون جنيه
حققت الشركة رأس مال عامل بالموجب 12.258 مليون جنيه مقابل 12.749 مليون بالسالب خلال العام الماضى.
الخطة المستقبلية:
رصدت الشركة 21.250 مليون جنيه للشروعات الاستثمارية المنتظر تنفيذها خلال هذا العام على أن يكون مصدر تمويلها ذاتياً .

80.3 % نمو في أرباح "الحديد والصلب المصرية"خلال العام المالى 2007/2008

80.3 % نمو في أرباح "الحديد والصلب المصرية"خلال العام المالى 2007/2008

مباشر
الاثنين 29 سبتمبر 2008 10:52 ص

أظهرت نتائج أعمال شركة "الحديد والصلب المصرية" خلال العام المالي 2007- 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 80.3% حيث حققت صافي ربح قدره 355.712 مليون جنيه مقارنةً بنحو 197.216 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007 .
أظهرت القوائم المالية لشركة الحديد والصلب المصرية عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 777.5 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 288.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 236.533 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت القوائم المالية للشركة خلال النصف الأول من العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق صافى ربح قدره 341.296 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 203.6% مقارنةً بصافى ربح قدره 112.421 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

هيرمس تُبقى على السعر العادل لـ "طلعت مصطفى" عند 16.2 جنيه وتتوقع استمرار التقلبات قصيرة الأجل للسهم

هيرمس تُبقى على السعر العادل لـ "طلعت مصطفى" عند 16.2 جنيه وتتوقع استمرار التقلبات قصيرة الأجل للسهم

خاص مباشر
الاثنين 29 سبتمبر 2008 10:43 ص

أبقت المجموعة المالية هيرمس فى دراسة حديثة لها على السعر العادل لسهم "طلعت مصطفى القابضة" عند 16.2 جنيه بارتفاع قدره 193.4% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (28 سبتمبر ) والبالغ 5.52 جنيه , وكررت هيرمس من توصيتها السابقة بالحياد على المدى القصير والشراء على المدى البعيد.
وقامت هيرمس برفع تقديراتها بشأن إيرادات 2008 للمجموعة لتعكس بذلك التغير فى طريقة حساب الشركة لنتائج الفنادق بضمها لخط الإيرادات بدلاً من كونها تتبع خط الدخل الواقع أسفل دخل العمليات التشغيلية ، بالإضافة إلى الإيرادات المرتفعة والغير متوقعة بسبب كبر عدد المنازل المسلمة . والذى تسبب فى هامش إجمالى قليل من القطاع الفندقى . وتعتقد هيرمس أن الهامش الإجمالى قد أصيب بالتغيير فى المنازل المسلمة بعيداً عن الأرض والتى تمتلك هوامش مرتفعة جداً ، ولم ينتج ذلك عن تغيير هيكل صافى الدخل لـ2008 البالغ 1.8 مليار جنيه والمتوافق مع الإيرادات البالغة 1.7 -1.8 مليار جنيه فى السنة.
وتتوقع هيرمس أن تبلغ الإيرادات 1.75 مليار جنيه فى الربع الثالث من 2008 بهامش إجمالى بنسبة 35% وعكس تلك الإيرادات تسليم وحدات فى الرحاب والمشاريع الأخرى بالإضافة إلى الوحدات التى بيعت على مدار السنوات القليلة الماضية والتى سلمت فى الربع الثالث من 2008 . وتتوقع هيرمس أن تبلغ الإيرادات 6.7 مليار جنيه ، وصافى دخل قدره 457 مليون جنيه بصافى هامش قدره 26.1 %.
وأبقت هيرمس على توقعاتها لعام 2009 ، مشيرة إلى أنها ستقوم باعادة الزيارة مرة أخرى بعد نتائج الربع الثالث لـ 2008 والمتوقع إعلانها فى النصف الثانى من أكتوبر.
وذكر التقرير أن إيرادات شركات العقارات لا تعكس دائماً قوة الشركة مع الأخذ فى الاعتبار طريقتهم فى حساب المبيعات التى ستسلم بدلاً من تسلمهم الأغلبية نقداً. وأضاف التقرير أن أفضل مؤشر للتدفقات النقدية فى المستقبل هو ما قبل البيع أو خارج خطة المبيعات والتى تتوقع هيرمس أن يقوى فى الربع الثالث لـ 2008 . وتمتلك الشركة وحدات لم يتم بيعها حتى الآن بمقدار 10.8 مليار جنيه لمدة سنة حتى أغسطس والتى توضح المبيعات المقدرة ب 2.3 مليار جنيه فى يوليو وأغسطس . وكانت مبيعاتها منخفضة خلال سبتمبر ولكن تتوقع ارتفاع المبيعات فى الربوة والرحاب . فقد قدرت مبيعات النصف الأول ب 9.8 مليار جنيه، بمقدار 7.5 مليار جنيه من مبيعات مدينتى.
وذكر التقرير أن مضاعف الربحية للسهم قدره 6 مرة وبانخفاض صافى قيمة الأصول بنسبة 63%. ومع ذلك فقد قد انخفض التشييد الكلى فى الاقتصاد المصرى مما أثر سلباً على كيان المستثمر فى الاقتصاد الكلى المصرى. وتتوقع هيرمس أن يؤدى ذلك إلى استمرار التقلبات قصيرة الأجل لسهم طلعت مصطفى.
من ناحية أخرى حددت شركة فاروس القابضة السعر العادل لسهم "طلعت مصطفى"فى 11 سبتمبر عند 8.10 جنيه فقط، فيما يعد أقل سعر عادل تمنحه إدارة بحوث تابعة لأحد بنوك الاستثمار المصرية منذ طرح السهم بالبورصة، كما أنه أقل من السعر الذي طرح السهم بالبورصة، كما أنه أقل من السعر الذي منحه بنك "مورجان ستانلى"، ثاني أكبر بنوك الاستثمار الأمريكية، والذي بلغ 9 جنيهات مطلع أغسطس الماضي.
هذا وقد أظهرت القوائم المالية الغير مُجمعة خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 77.116681 مليون جنيه ,فيما حققت الشركة خلال الفترة من 3 أبريل 2007 حتى 30 يونيو 2008 صافي ربح بلغ 82.338261 مليون جنيه.
وعلى صعيد أخر فقد اكد جهاد الصوافتة نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة قيام الشركة بدراسة شراء أسهم خزينة مرة أخرى ,وقال الصوافته فى تصريحات لـ"مباشر":" إن الشركة ترغب فى استكمال شراء باقى الكمية التى سبق أن أعلنت الشركة عن شرائها كأسهم خزينة والبالغة حوالى 96.5 مليون سهم مشيرًا إلى أن الشركة تمكنت من شراء حوالى 21.2 % فقط من تلك الكمية."
ويتداول السهم حاليًا فى بداية تعاملات جلسة الاثنين على تراجع قدره 0.36% ليصل إلى مستوى 5.58 جنيه بعد التداول على 415 ألف سهم بقيمة تجاوزت 2.29 مليون جنيه من خلال 120 صفقة.


المنتجعات السياحية تطلب مد فترة شراء أسهم الخزينة وزيادة الأسهم إلى 35 مليون سهم

المنتجعات السياحية تطلب مد فترة شراء أسهم الخزينة وزيادة الأسهم إلى 35 مليون سهم

خاص مباشر
الاثنين 29 سبتمبر 2008 8:56 ص

كتب: إيهاب فاروق
علمت مباشر من مصادر مُطلعة بشركة المصرية للمنتجعات السياحية أن الشركة تقدمت بالفعل بطلب للهيئة العامة لسوق المال لمد فترة شراء أسهم الخزينة لمدة شهر آخر بالإضافة لزيادة عدد الأسهم التى تنوى الشركة شرائها من 25 مليون سهم إلى 35 مليون سهم ومازالت الشركة فى انتظار موافقة هيئة سوق المال .
كما أكدت المصادر أن إدارة الشركة تعقد اليوم اجتماع لمناقشة بعض التطورات الهامة بالشركة .
وكانت الشركة أعلنت فى 10 سبتمبر الماضى عن نيتها شراء 25 مليون سهم خزينة من 9 سبتمبر إلى 8 أكتوبر القادم .. وأظهرت نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة خلال النصف الأول من عام 2008 أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 19.8 % لتحقق صافي ربح بلغ 165.677 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 206.641 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
ويتمثل نشاط الشركة في التعمير السياحي بصفة عامة وإقامة تجمع عمراني سياحي سكني متكامل بمنطقة سهل حشيش بمحافظة البحر الأحمر وذلك من خلال تهيئة وتجهيز الأرض ومدها بالمرافق والخدمات الأساسية اللازمة لها من محطات وشبكات لتوليد الكهرباء وتحلية المياه والصرف الصحي والطرق .
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 1.05 مليار جنيه موزعة على 1.05 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .

استقرار إنفاق المستهلكين بأمريكا في أغسطس

استقرار إنفاق المستهلكين بأمريكا في أغسطس

Mon Sep 29, 2008 12:55pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الاثنين أن المستهلكين الأمريكيين حافظوا على عدم زيادة انفاقهم خلال شهر أغسطس آب الماضي رغم زيادة غير متوقعة في دخلهم.
وقالت وزارة التجارة إن الانفاق الاستهلاكي استقر في أغسطس بعد أن سجل ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.1 في المئة في يوليو تموز.
وكان الاقتصاديون توقعوا في استطلاع أجرته رويترز ارتفاع الانفاق بنسبة 0.2 في المئة.
وارتفع الدخل من الاجور والمرتبات ومصادر الدخل الاخرى بنسبة 0.5 في المئة خلال أغسطس بعد انخفاضه 0.6 في المئة في يوليو بينما كانت التوقعات تشير إلى زيادة بنسبة 0.2 في المئة.
من ناحية أخرى أشار التقرير إلى استمرار الضغوط التضخمية.
فقد ارتفع مؤشر الاسعار في الاستهلاك الشخصي على أساس سنوي بنسبة 4.5 في المئة لشهر أغسطس بالمقارنة مع 4.6 في المئة في يوليو. وزاد مؤشر الاسعار الاساسية الذي يستبعد الغذاء والطاقة بنسبة 2.6 في المئة مسجلا أعلى مستوى منذ بداية عام 1995.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سول وموسكو توقعان إتفاقاً للغاز الطبيعي بقيمة 90 مليار دولار

سول وموسكو توقعان إتفاقاً للغاز الطبيعي بقيمة 90 مليار دولار

Mon Sep 29, 2008 10:49am GMT

سول (رويترز) - قالت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية يوم الاثنين ان كوريا وقعت صفقة قيمتها 90 مليار دولار مع روسيا لاستيراد عشرة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا لمدة 30 عاما من خلال خط أنابيب يمتد عبر كوريا الشمالية.
وقالت الوزارة في بيان ان الصفقة ستتيح لكوريا الجنوبية الحصول على الغاز الروسي بدءا من عام 2015.
ووقعت مؤسسة الغاز الكورية وشركة جازبروم الروسية الاتفاق.
وفي وقت سابق يوم الاثنين قال مسؤول في الكرملين ان البلدين سيبرمان اتفاقا لتزويد سول بالغاز المنتج من سيبيريا.
وأعلنت الصفقة بالتزامن مع زيارة رئيس كوريا الجنوبية لي ميونج باك لروسيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنوك مركزية تواصل ضخ المال لإبقاء أسواق النقد على قيد الحياة

بنوك مركزية تواصل ضخ المال لإبقاء أسواق النقد على قيد الحياة

Mon Sep 29, 2008 8:42am GMT

سنغافورة (رويترز) - ضح البنك المركزي في كل من اليابان واستراليا مزيدا من الأموال في بنوكه لاقناعها باستئناف تقديم قروض لبعضها البنوك بعد أن شهد مطلع الأسبوع حالات انهيار بنوك في أوروبا ومحادثات عاجلة في الولايات المتحدة لإبرام خطة إنقاذ مالي تتكلف 700 مليار دولار.
ومنح بنك اليابان المركزي 1.5 تريليون ين (14.2 مليار دولار) أخرى لنظامه المصرفي في تاسع يوم على التوالي من ضخ الأموال في سوق المال قبل ان يضيف 400 مليار ين أخرى بشكل فوري في حين أضاف بنك الاحتياطي الاسترالي (البنك المركزي) 2.7 مليار دولار استرالي (2.2 مليار دولار امريكي) لمواصلة عمليات الاقراض بين البنوك.
وبينما يتأهب المشرعون الامريكيون للتصويت على صفقة انقاذ تتكلف 700 مليار دولار لشراء الديون المعدومة أجل تخفيف حدة الازمة المالية تراجعت تكلفة التمويل قصير الأجل بالدولار الامريكي في آسيا يوم الاثنين.
ولكن اذا كان المستثمرون بحاجة لما يذكرهم بأن أزمة الائتمان العالمية المُستمرة منذ عام أبعد ما تكون عن الإنتهاء فان عمليات طارئة لتأميم بنوك في أوروبا توضح هذا جليا.
فقد اضطرت مجموعة فورتيس المالية الى قبول تمويل قدره 11.2 مليار يورو (16.4 مليار دولار) من حكومات بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج بعد محادثات مع رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه للحيلولة دون انتقال عدوى الازمة المالية الى واحد من أكبر 20 بنكا في أوروبا.
وفي بريطانيا قالت الحكومة انه سيتم بيع شبكة فروع بنك برادفورد اند بينجلي وأنشطة الودائع بالبنك الى بانكو سانتاندر الاسباني وان ما تبقى منه سيتم تأميمه.
وقالت وزارة المالية في بيان يوم الاثنين ان شبكة فروع بنك برادفورد آند بينجلي وأنشطة الودائع ستضم الى بنك أبي البريطاني الذي اشتراه بانكو سانتاندر عام 2004.
وفي المانيا توصل بنك هايبو ريل ايستيت الالماني للرهن العقاري الى اتفاق في آخر لحظة مع مجموعة بنوك للحصول على ائتمان من أجل حل أزمة في إعادة التمويل.
وقال متعاملون ان الفائدة على أموال ليلة واحدة بالدولار في آسيا هبطت الى 1.5 بالمئة وبلغت في حدها الأقصى ثلاثة بالمئة. ويقارن هذا مع نطاق بين 2.5 بالمئة و 3.5 بالمئة يوم الجمعة ومع عشرة بالمئة في وقت سابق من هذا الشهر عندما انهار بنك ليمان براذرز تحت وطأة أصول محفوفة بالخاطر في محفظته.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو عرض النقد 15.5 % سنوياً في مصر خلال أغسطس

نمو عرض النقد 15.5 % سنوياً في مصر خلال أغسطس

Mon Sep 29, 2008 10:38am GMT

القاهرة (رويترز) - أظهرت بيانات البنك المركزي المصري يوم الاثنين أن عرض النقد (ن2) سجل نموا سنويا بلغ 15.50 في المئة في شهر أغسطس آب الماضي بالمقارنة مع 15.45 في المئة في يوليو تموز و17.92 في المئة في أغسطس من العام الماضي.
وأوضحت البيانات أن السيولة المحلية بلغت 781.820 مليار جنيه في أغسطس الماضي ارتفاعا من 775.261 مليار و676.905 مليار جنيه على الترتيب.
(الدولار يساوي 5.4549 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بريطانيا تؤمم بنك برادفورد آند بينجلي

بريطانيا تؤمم بنك برادفورد آند بينجلي

Mon Sep 29, 2008 9:53am GMT

لندن (رويترز) - أعلنت الحكومة البريطانية يوم الاثنين تأميم بنك برادفورد آند بينجلي المتخصص في القروض العقارية ليصبح ثاني بنك تتحول ملكيته الى الدولة هذا العام مع سقوط المزيد من الضحايا للازمة المالية في مختلف أنحاء العالم.
وبعد محادثات مكثفة خلال العطلة الاسبوعية لايجاد حل لا يتجاوز حدود القطاع الخاص قالت وزارة المالية انها ستستحوذ على أنشطة الرهون العقارية للبنك وتبيع فروعه وأنشطة الودائع لبنك سانتاندر الاسباني الذي يمتلك منافسه بنك ابي.
وقال وزير المالية اليستير دارلنج لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "التظاهر بأن هناك حلا آخر دون ذكر أسماء وتفاصيل يبدو لي مثل التمسك بقشة. كان من الضروري اتخاذ خطوة حاسمة. وهذا ما فعلناه."
وستصبح الحكومة مسؤولة عن الرهون العقارية للبنك التي تبلغ قيمتها 50 مليار جنيه استرليني (92 مليار دولار) بينما سيحصل البنك الاسباني على الودائع الادخارية التي تبلغ قيمتها 20 مليار جنيه وشبكة الفروع.
وأصبح برادفورد آند بينجلي الذي يتركز نشاطه في الرهون العقارية ببريطانيا أحدث ضحية للازمة المصرفية العالمية التي أدت الى سقوط بعض من أكبر المؤسسات المالية على مستوى العالم في الأسابيع الأخيرة.
وكان التأميم الجزئي من نصيب مجموعة فورتيس المالية البلجيكية الهولندية يوم الاحد.
وفي الولايات المتحدة اقتربت الادارة الامريكية من الفوز بموافقة الكونجرس على خطة لانقاذ القطاع المالي بقيمة 700 مليار دولار.
وسيدفع بنك سانتاندر نحو 400 مليون جنيه استرليني مقابل فروع برادفورد آند بينجلي التي يبلغ عددها 200 فرع ومحفظة الودائع.
ويعني استحواذ الحكومة على أنشطة الاقراض العقاري للبنك أن العمل فيه سيسير كالمعتاد لكنه يعني أيضا ان الحكومة ستصبح مسؤولة عن مزيد من الأصول مرتفعة المخاطر وذلك بعد سبعة أشهر من تأميم بنك نورذرن روك الذي كان يتبع نموذجا تمويليا مماثلا لبرادفورد آند بينجلي.
وقال دارلنج ان القطاع المصرفي سيتحمل المخاطر.
وقالت وزارة المالية انه تم اللجوء الى خطة تعويضات الخدمات المالية التي تمولها البنوك يوم السبت لعجز بنك برادفورد اند بينجلي عن الوفاء بالتزاماته.
وتم صرف 14 مليار جنيه استرليني من خلال هذه الخطة لتمكين برادفورد اند بينجلي من نقل ودائع المتعاملين الى بنك ابي سانتاندر ووفرت وزارة المالية هذا المبلغ. وسيتعين على البنوك سداد المبلغ اذا لم تكف الاصول الباقية لبرادفورد اند بينجلي.
من ستيف سليتر وسوميت ديساي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بلتون فاينانشيال يدشن صندوقاً للمؤشرات في مصر بنهاية العام

بلتون فاينانشيال يدشن صندوقاً للمؤشرات في مصر بنهاية العام

Mon Sep 29, 2008 9:52am GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك بلتون فاينانشيال الاستثماري المصري يوم الاثنين انه سيدشن صندوق مؤشرات مقيد في البورصة في ديسمبر كانون الاول المقبل يتكون من سلة الاوراق المالية المكونة لمؤشر البورصة الرئيسي كيس 30 .
وأبلغت علياء جمعة مديرة المحافظ في بلتون رويترز أن الصندوق الذي سيطلق عليه اكس. تي-مصر سيسعى مبدئيا لجمع 100 مليون جنيه مصري (18.33 مليون دولار) ويأمل بجذب اهتمام مؤسسات اجنبية مستثمرة.
وقالت ان الصندوق يعتبر اداة استثمار جيدة جدا تتيح للمستثمرين الاجانب دخول السوق.
وذكر بنك بلتون أنه اذا نجح الصندوق فانه سيدرس التسجيل المزدوج في بورصة أوروبية خلال ستة شهور واقامة صناديق مماثلة تتعقب حركة البورصات الاقليمية والاستثمارات الاسلامية.
وقد ارتفع المؤشر كيس 30 الى خمسة امثاله منذ حملة اصلاح اقتصادي في يوليو تموز 2004 ولكنه فقد أكثر من 40 بالمئة من قيمته منذ بلغ أعلى مستوى في ابريل نيسان الماضي.
(الدولار يساوي 5.4549 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو ينخفض بشدة أمام الدولار مع تنامي متاعب البنوك

اليورو ينخفض بشدة أمام الدولار مع تنامي متاعب البنوك

Mon Sep 29, 2008 9:22am GMT

لندن (رويترز) - هبط اليورو نحو اثنين بالمئة أمام الدولار يوم الاثنين مع اتساع نطاق الازمة المالية خارج الولايات المتحدة في حين ارتفع الدولار بعد أن بدا من المؤكد أن الكونجرس الامريكي سيوافق يوم الاثنين على خطة انقاذ تتكلف 700 مليار دولار.
وتفاقمت المخاوف بشأن القطاع المالي الاوروبي بعد أن أممت حكومات بلجيكا وهولندا ولوكمسبورج اجزاء من مجموعة فورتيس للاعمال المصرفية والتأمين ووافقت على ضخ 11.2 مليار دولار في المجموعة.
ومن ناحية أخرى أدت متاعب بنك برافورد اند بينجلي البريطانية الحكومة الى تأميم انشطته في مجال القروض في حين جرى بيع شبكة فروع البنك الى بانكو سانتاندر الاسباني.
وأدت الانباء الى هبوط اليورو والجنيه الاسترليني بشدة أمام الدولار الذي وجد دعما في أنباء ذكرت أن الكونجرس الامريكي على وشك الموافقة على صفقة انقاذ القطاع المالي.
وبحلول الساعة 0808 بتوقيت جرينتش هبط اليورو 1.8 بالمئة الى 1.4344 في حين انخفض سعر الجنيه الاسترليني 1.9 بالمئة الى 1.8094 دولار. وبلغت العملتان أقل مستوى في عشرة أيام أمام الدولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإسترليني يواصل خسائره بعد بيانات ضعيفة عن قطاع المساكن البريطاني

الإسترليني يواصل خسائره بعد بيانات ضعيفة عن قطاع المساكن البريطاني
Mon Sep 29, 2008 9:07am GMT

لندن (رويترز) - واصل الجنيه الاسترليني خسائره أمام الدولار يوم الاثنين بعد أن تسببت بيانات ضعيفة عن قطاع المساكن البريطاني في تفاقم المعنويات السلبية للسوق مع تأميم بنك برادفورد اند بينجلي المتعثر.
وأظهرت بيانات بنك انجلترا المركزي يوم الاثنين تراجع الموافقات على قروض المساكن الجديدة في بريطانيا إلى 32 الف موافقة في اغسطس اب في حين توقف تماما صافي قروض الرهن العقاري.
وبحلول الساعة 0837 بتوقيت جرينتش هبط الاسترليني اثنين بالمئة إلى 1.8070 دولار.
وقال جيريمي ستريتش المحلل الاستراتيجي في رابوبنك "البيانات لم تكن مفاجأة نظرا لانها جاءت في يوم رأينا فيه بنك برادفورد اند بينجلي ينضم الى بنوك الرهن العقاري المنهارة."
واضاف انه من الصعب التكهن بأي هدنة يلتقط فيها الجنيه الاسترليني انفاسه على المدى القريب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرامكو السعودية تحدد سعر البروبان في أكتوبر عند 790 دولاراً للطن

أرامكو السعودية تحدد سعر البروبان في أكتوبر عند 790 دولاراً للطن

Mon Sep 29, 2008 8:53am GMT

طوكيو (رويترز) - قال مصدر في صناعة النفط يوم الاثنين ان شركة أرامكو السعودية حددت سعر البروبان في عقود اكتوبر تشرين الاول عند 790 دولارا للطن بانخفاض عشرة دولارات عن مستواه في سبتمبر ايلول.
وأضاف المصدر أن الشركة خفضت أيضا سعر البوتان في اكتوبر بواقع 30 دولارا عن سبتمبر ليصل الى 810 دولارات للطن.
وتمثل الأسعار مستوى القياس الذي تتحدد على أساسه أسعار مبيعات الشرق الاوسط من غاز البترول المسال لآسيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيع فروع بنك برادفورد آند بينجلي البريطاني وتأميم ما تبقى منه

بيع فروع بنك برادفورد آند بينجلي البريطاني وتأميم ما تبقى منه

Mon Sep 29, 2008 7:13am GMT

لندن (رويترز) - قالت الحكومة البريطانية انه سيتم بيع شبكة فروع بنك برادفورد اند بينجلي وأنشطة الودائع بالبنك إلى بانكو سانتاندر الإسباني وان ما تبقى منه سيتم تأميمه.
وقالت وزارة المالية في بيان يوم الاثنين ان شبكة فروع بنك برادفورد اند بينجلي وأنشطة الودائع ستضم إلى بنك أبي البريطاني الذي اشتراه بانكو سانتاندر عام 2004.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حكومات البنيلوكس تنقذ فورتيس للحيلولة دون انتقال العدوى الأمريكية

حكومات البنيلوكس تنقذ فورتيس للحيلولة دون انتقال العدوى الأمريكية

Mon Sep 29, 2008 7:10am GMT

بروكسل (رويترز) - تعرضت مجموعة فورتيس المالية في دول البنيلوكس التي تضم بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج لعملية تأميم عاجلة بعد محادثات طارئة مع رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه للحيلولة دون انتقال عدوى الأزمة المالية الامريكية الى واحد من أكبر 20 بنكا في أوروبا.
ووافقت حكومات الدول الثلاث على ضخ 11.2 مليار يورو (16.4 مليار دولار) في مجموعة فورتيس المتخصصة في الاعمال المصرفية والتأمين.
وأبلغت مصادر مطلعة على المحادثات رويترز أن بنك فورتيس سيبيع أجزاء من بنك ايه. بي.ان امرو الذي اشتراه العام الماضي لمنافسه الهولندي اي.ان.جي في صفقة ينتظر إتمامها خلال أسبوعين. وكان شراء أُصول ايه.بي.ان هو العامل الذي أدى الى تفاقم متاعب فورتيس.
وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي ايف لوترم خطة الانقاذ في مؤتمر صحفي بعد تطورات متلاحقة خلال مطلع الاسبوع في أول أزمة يتعرض لها بنك كبير في منطقة اليورو خلال 13 شهرا من الاضطرابات المالية العالمية التي اندلعت شرارتها في الولايات المتحدة.
وقالت مصادر مقربة من المحادثات ان حكومات البنيلوكس اختارت الحل المتمثل في عملية شراء حكومية جزئية بعد انهيار ثقة المستثمرين الاسبوع الماضي وبعد أن عرضت مؤسستان من القطاع الخاص شروطا مجحفة لشراء فورتيس.
وقال وزير المالية الهولندي فوتر بوس للصحفيين امس "كان بوسعنا ألا نتدخل ولكن السؤال هو هل كان بنك فورتيس سيظل قائما يوم الاثنين."
وستملك كل من الحكومات الثلاث حصة 49 بالمئة في فروع بنك فورتيس في بلدها. وستضخ بلجيكا 4.7 مليار يورو في البنوك وهولندا اربعة مليارات يورو ولوكسمبورج 2.5 مليار يورو. وستكون مساهمة لوكسمبورج في صورة قرض قابل للتحويل الى أسهم عادية.
وقال بنك فورتيس انه يواجه خسائر من جراء بيع أجزاء من بنك ايه.بي.ان امرو الهولندي الذي اشتراه مقابل 24 مليار يورو العام الماضي.
وقال مصدر ان بنك بي.ان.بي باريبا وهو المشتري المحتمل لبنك فورتيس انسحب بعد أن عرض 1.60 يورو فقط للسهم مقارنة مع سعر اغلاق السهم يوم الجمعة وهو 5.20 يورو وطلب ضمانات حكومية لاي خسائر محتملة مستقبلا.
ونظرا لحجم بنك فورتيس الذي يبلغ عدد العاملين فيه على مستوى العالم 85 الف موظف وهيكله الممتد عبر الحدود لم يكن من المتصور السماح له بالانهيار. وتتوارى عملية تأميم الحكومة البريطانية لبنك نورذرن روك للرهن العقاري المنهار أمام عملية تأميم فورتيس.
واستقال موريس ليبنز رئيس مجلس ادارة بنك فورتيس الذي يتهمه المساهمون باخفاء متاعب البنك لوقت طويل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق منخفضاً 1.3 % وسط حذر إزاء الخطة الأمريكية

مؤشر نيكي يغلق منخفضاً 1.3 % وسط حذر إزاء الخطة الأمريكية

Mon Sep 29, 2008 6:19am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 1.3 بالمئة يوم الاثنين مواصلا التراجع لليوم الثالث بعد أن غطت أجواء الحذر بين المستثمرين إزاء تنفيذ خطة الإنقاذ الأمريكية للقطاع المالي على الشعور المبدئي بالارتياح للتوصل الى مثل هذه الخطة.
وفقدت أسهم البنوك الكبرى معظم مكاسبها أو تحولت للهبوط في حين انخفضت أسهم كبار المصدرين مثل تويوتا موتور كورب بشدة وسط المخاوف بشأن آفاق الاقتصاد العالمي.
وتراجع مؤشر نيكي 149.55 نقطة ليغلق على 11743.61 نقطة رغم ارتفاعه في وقت سابق يوم الاثنين أكثر من واحد بالمئة. وفقد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.7 بالمئة وأنهى يوم الاثنين على 1127.87 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business