الأربعاء، ١ أكتوبر ٢٠٠٨

ارتفاع الأسهم الآسيوية أملا بإقرار خطة الإنقاذ الأمريكية

ارتفاع الأسهم الآسيوية أملا بإقرار خطة الإنقاذ الأمريكية
بي. بي. سي. العربية
1/10/2008

سجلت اسعار الاسهم في الاسواق الآسيوية ارتفاعا حادا في بداية تعاملات الأربعاء إثر الإعلان بأن مجلس الشيوخ الأمريكي سيصوت في وقت لاحق اليوم على خطة معدلة لانقاذ القطاع المصرفي في البلاد وتبلغ قيمتها 700 مليار دولار.
فقد ارتفع مؤشر نيكي للأسهم في اليابان بـ 108 نقاط، أي بمعدل واحد بالمائة، وسط أجواء من الأمل والتفاؤل بأن خطة الإنقاذ الأمريكية قد تُقر خلال الأسبوع الجاري.
أما أسواق الأسهم في كل من أستراليا ونيوزيلندا، فقد شهدت ارتفاعا أكبر قدره أربعة بالمائة وثلاثة بالمائة، على التوالي.
تراجع الثقة
في غضون ذلك، أشارت المعلومات الصادرة عن بنك اليابان إلى أن الثقة بالأعمال والأسواق في البلاد تسير من سيء إلى أسوأ.
فقد أوضحت نتائج الاستطلاعات التي أجراها البنك إلى تراجع الثقة بقطاع المال والأعمال وبالاقتصاد الياباني بشكل عام.
وقد اعتمد البنك باستطلاعاته على الرقم الناتج عن طرح عدد الشركات التي ترى أن الوضع الاقتصادي في البلاد ليس على ما يُرام من عدد تلك التي تقول إنه ينعم في وضع جيد.
مؤشرات سالبة
فقد وصل الرقم الذي يشير إلى ثقة المصنعين بالأسواق هذا الشهر إلى (-3) مقارنة بـ +5 في الربع المنصرم من السنة الحالية.
ويرى المحللون ان معدل الثقة بالأسواق في اليابان يشهد تراجعا للربع الرابع على التوالي، إلا أنها المرة الأولى التي ينحدر فيها إلى ما دون الصفر منذ عام 2003.
ويعنى هذا أن غالبية الشركات الكبرى في اليابان أضحت متشائمة بشأن الأوضاع والظروف التي تعمل في ظلها.
يُشار إلى أن خطة الإنقاذ الأمريكية المعدلة تشبه إلى حد كبير الخطة الأصلية التي كان مجلس النواب قد رفضها قبل يومين، إلا أنها تنص على ضرورة اتخاذ إجراءات جديدة ترمي إلى المساعدة على الحصول على دعم الكونجرس بمجلسيه لها.
رفع الضمان
ومن الفقرات الجديدة التي تتضمنها الخطة المعدلة "رفع مبلغ الضمان الحكومي على المدخرات من 100 ألف إلى 250 ألف دولار."
يُذكر أن الخطة تحتاج إلى دعم 60 عضوا من أصل أعضاء مجلس الشيوخ المئة لكي يتم إقرارها.
إلا أنه سوف يتعين أيضا إعادتها إلى مجلس النواب للتصويت عليها مرة أخرى، وذلك بعد أن كان المجلس قد رفضها بصيغتها الأولية يوم الاثنين الماضي.
ويقول مراسل بي بي سي في واشنطن، جوناثان بيل، إن من شأن تصويت اعضاء مجلس الشيوخ بشكل ايجابي على الخطة ان يكسبها زخما سياسيا يجعل من الصعب على اعضاء مجلس النواب رفضها.
إلا ان بعض اعضاء الكونجرس ما زالوا يصرون على ادخال تغييرات اكثر جوهرية على الخطة، كأن يصار الى استحداث نظام تأمين ضد الديون الفاسدة بدل الترتيب الحالي الذي يلغي هذه الديون نهائيا.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة قبل الاقتراع على خطة الإنقاذ في أمريكا

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة قبل الاقتراع على خطة الإنقاذ في أمريكا

Wed Oct 1, 2008 4:42pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الاربعاء قبل ساعات من اقتراع حاسم في مجلس الشيوخ الامريكي على خطة معدلة بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي لكن بيانات اقتصادية جديدة في امريكا ومنطقة اليورو واليابان رسمت صورة قاتمة للاقتصاد العالمي.
أغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 0.85 في المئة إلى 1072.64 نقطة بعد ان بلغت مكاسبه في وقت سابق من الجلسة أكثر من 1 في المئة. والمؤشر القياسي منخفض الان 29 في المئة عن مستواه في بداية العام.
وقدمت اسهم البنوك معظم مكاسب المؤشر يوم الأربعاء بعد خسائرها مؤخرا التي تسببت فيها حالة عدم اليقين التي تحيط بخطة الانقاذ الامريكية. لكن اسهم شركات السلع الاساسية تراجعت حاذية حذو هبوط في اسعار المعادن والنفط.
وبين البنوك قفز سهم فورتيس بنسبة 13.7 في المئة فيما صعد سهم دكسيا 9.7 في المئة وسهم لويدز (تي.اس.بي) 10.4 في المئة وسهم باركليز 4.44 في المئة.
وسجل سهم بنك (اتش.بي.او.اس) قفزة بلغت 15.8 في المئة بعد ان قال مصدر قريب من ستاندرد لايف انفستمنتس وهي احد اكبر المستثمرين في لويدز و(اتش.بي. او.اس) ان الشركة الاستثمارية تؤيد الاستحواذ المزمع للويدز على (اتش.بي.او. اس) وفق الشروط الاصلية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هل تنهض بورصات العرب من كبوتها في الربع الأخير؟

هل تنهض بورصات العرب من كبوتها في الربع الأخير؟

سي. إن. إن. العربية
1/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - مع اسدال الستار على تداولات الربع الثالث من عام 2008، ودخول أسواق المال العربية عطلة العيد قبل بدء تداولات الربع الأخير من العام، يبدو المشهد في بورصات العرب، أكثر سوداوية، بعد أن فقد معظمها نحو ثلث قيمته منذ بداية العام الجاري.
وخلال الربع الثالث الذي انتهى مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، تراجعت أسواق المال العربية بشدة، وفقدت في المتوسط نحو 22 في المائة من قيمتها، وكانت الخسارات الأكبر من نصيب بورصات منطقة الخليج، أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
التراجع العربي في الربع الثالث، جاء متزامنا مع أزمة مالية تشهدها الأسواق العالمية، وقادته السوق السعودية التي تظهر تراجعا بنحو 35 في المائة منذ بداية العام الجاري، في وقت قدر فيه خبراء خسائر بورصات دول مجلس التعاون الخليجي السبع في الربع الثالث بنحو 150 مليار دولار.
وتحوي كل من السعودية والكويت وقطر وعمان والبحرين سوقا مالية واحدة، بينما يوجد في الإمارات العربية بورصتين هما سوق دبي وسوق أبوظبي المالية. ووصف المحلل المالي الدكتور صلاح أبوعين التراجع الذي شهدته أسواق المال في الربع الثالث بـ"الكارثي،" مؤكدا أن "الأسباب متنوعة، منها عالمي مرتبط بالأزمة الدولية، وأخرى محلية تعكس تذبذب الأسواق الخليجية والعربية عموما."
وقال أبوعين "أسواق المال العربية تتميز بأنها عادة ما تتبع نفسيات المتعاملين بصرف النظر عن الوضع الحقيقي للسوق، فالاحباط مثلا يؤدي إلى تراجع الأسواق بشكل كبير دونما أسباب علمية حقيقية، فالتراجع يجر تراجعا.. وجني الأرباح لا يدع الأسواق تتنفس."
وفي سبتمبر/أيلول الماضي، فقدت البورصات العربية جزءا كبيرا من قيمتها، ما دعى بعض الحكومات إلى التدخل بضخ سيولة في تلك الأسواق عبر صناديق حكومية أو هيئات استثمار مثلما حدث في الكويت التي حاولت فيها الحكومة إعادة التوازن للسوق بضخ كمية كبيرة من السيولة فيه.
ولا يتوقع أبوعين تحسنا ملموسا على وضع الأسواق بعد عطلة العيد، وفي الربع الأخير، ويقول "الخسائر كانت كبيرة، ومع الصورة القاتمة في الأسواق المالية العالمية، فلا أعتقد أن البورصات العربية ستتمكن من عكس اتجاهها في الربع الأخير."
ويوم الاثنين هوت أسواق المال العالمية من آسيا والمحيط الهادئ مروراً بأوروبا بشكل كبير، مدفوعة بفشل مجلس النواب الأمريكي بالحصول على الأصوات اللازمة لتمرير خطة الإنقاذ المالية الأمريكية، وسجلت تلك الأسواق خسائر زادت على 1.2 تريليون دولار وهبطت مؤشراتها إلى مستويات تاريخية. وكانت خطة الانقاذ التي طرحها الرئيس الأمريكي جورج بوش، تتضمن تخصيص نحو 700 مليار دولار، لشراء الأصول المتعثرة المرتبطة بقروض الرهن العقاري.
وعربيا، أنهت السوق السعودية، الأكبر عربيا، الربع الثالث من العام متراجعة بنحو 20.2 في المائة، كما تراجعت بورصة الكويت وهي ثاني بورصة في العالم العربي، بنحو 17 في المائة في الفترة نفسها.
وفقدت أسهم دبي 24.2 في المائة من قيمتها في الربع الثالث، تبعتها سوق أبوظبي بخسارة نحو 20.1 في المائة في الفترة نفسها، في حين فقدت سوق الدوحة 21.5 في المائة، ومسقط 25 في المائة، والبحرين 14 في المائة في الربع الثالث من العام الجاري.

"خدمات البترول" المصرية تفوز بأول مناقصة عالمية في ليبيا

"خدمات البترول" المصرية تفوز بأول مناقصة عالمية في ليبيا
سي. إن. إن. العربية
1/10/2008

القاهرة، مصر (CNN) - فيما يُعد أول انطلاقة لها خارج مصر، كشفت شركة "خدمات البترول الجوية" عن فوزها بمناقصة عالمية لتقديم خدمات الطيران ونقل الأفراد والمعدات لإحدى شركات النفط النرويجية العاملة في منطقة حقول "سرت" البحرية بالجماهيرية الليبية.
وقالت الشركة المصرية إن المناقصة التي طرحتها شركة "طيران النفط الليبي"، وتبلغ قيمتها 16 مليون جنيهاً مصرياً (ثلاثة ملايين دولار)، هي الأولى لها خارج مصر في تاريخها، حسبما لما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير البترول سامح فهمي.
وفي هذا الإطار، أكد الوزير المصري أهمية التوسع في أنشطة شركات البترول خارج مصر، لزيادة أنصبتها في الأسواق الخارجية، خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا، "في ظل الخبرات المتراكمة، وامتلاكها كافة مقومات المنافسة"، وفقاً للوكالة الرسمية.
وأشار فهمي إلى أن عدداً من الشركات المصرية "فازت بالعديد من المناقصات العالمية، كما قامت بتنفيذ مشروعات كبري خارج مصر، وأثبتت قدرتها وجدارتها في تنفيذها، وفقاً لمعدلات أداء والمقاييس العالمية، مما أدي إلي زيادة الإيرادات من العملات الأجنبية."
وأضاف أن إجمالي قيمة تعاقدات المشروعات التي تقوم بتنفيذها شركات مصرية في 13 دولة، من بينها السعودية، والكويت، وليبيا، وسوريا، والجزائر، وقطر، واليمن، والأردن، ولبنان، والسودان، وتونس، والإمارات، وفنزويلا، تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار.
وذكرت الوكالة أن وزير البترول تلقى مؤخراً تقريراً من اللواء طيار إيهاب الخرادلي، رئيس شركة خدمات البترول الجوية، حول فوز الشركة بأول تعاقد لها خارج مصر، جاء فيه أن "تعاقد الشركة للعمل في ليبيا كدولة عربية أفريقية حدودية شقيقة، يمثل انطلاقة لأنشطة الشركة خارج مصر."
وقال التقرير إن فوز شركة "خدمات البترول الجوية" بهذه المناقصة العالمية في ليبيا، جاء "بعد نجاحها علي مدار عمرها الذي يتجاوز ربع قرن، في أنشطة الخدمات الجوية لشركة قطاع البترول في مصر، وتطوير قدراتها وطائراتها بتميز وكفاءة‏."
وأضاف أن الشركة تلقت عدداً من عروض التشغيل الأخرى من ليبيا، واليمن، والجزائر، وتونس لتقديم خدماتها الجوية، ويتم حاليا دراستها، بالإضافة إلي بعض المهام الأخرى تتعلق بالإشراف علي برامج تدريب طياري الشركات الأخرى في الخارج.
وأوضح أن أسطول طائرات الشركة ارتفع من 24 طائرة عام 2000، إلى 41 طائرة حالياً، لمواكبة التوسع في أنشطتها الرئيسية، التي تتمثل في خدمات النقل الجوي للعاملين بشركات البترول من المواقع المختلفة، إلي أرصفة الحفر والتنمية وإنتاج البترول والغاز، ونقل المعدات والبضائع، ومراقبة خطوط الأنابيب، والمساهمة في كشف ومراقبة مصادر التلوث ومقاومته، والمساهمة في أعمال الإنقاذ والمسح والتصوير‏.

ألمانيا ترفض خطة الإنقاذ المصرفي الفرنسية

ألمانيا ترفض خطة الإنقاذ المصرفي الفرنسية

Wed Oct 1, 2008 4:38pm GMT

برلين (رويترز) - قالت وزارة المالية الالمانية يوم الاربعاء ان ألمانيا ترفض تماما الخطط الفرنسية التي أوردتها تقارير لاقتراح حزمة انقاذ أوروبية للبنوك.
وفي وقت سابق يوم الأربعاء أبلغ مصدر حكومي بالاتحاد الاوروبي رويترز أن قيمة الحزمة ستبلغ 300 مليار يورو (424.4 مليار دولار).
وقالت الوزارة ردا على سؤال بشأن الخطة "الحكومة ترفض تماما هذه الخطط."
(الدولار يساوي 0.7069 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المفوضية الأوروبية توافق على خطة إنقاذ مصرف "برادفورد آند بينغلي" البريطاني

المفوضية الأوروبية توافق على خطة إنقاذ مصرف "برادفورد آند بينغلي" البريطاني

مونت كارلو
01/10/2008

بروكسل (ا ف ب) - اعلنت المفوضية الاوروبية الاربعاء انها وافقت على خطة انقاذ مصرف "برادفورد اند بينغلي" (بي اند بي) البريطاني التي اقترحتها لندن.
وقالت المفوضية في بيان ان "المفوضية الاوروبية وعملا بالقواعد الاوروبية الخاصة بالمساعدات الحكومية سمحت بحزمة الاجراءات التي وضعتها السلطات البريطانية بهدف ضمان الاستقرار المالي وحماية الافراد ودعم الخفض التدريجي لنشاط برادفورد اند برينغلي بطريقة منظمة".
والاجراءات التي اقترحتها السلطات البريطانية لانقاذ المصرف المتعثر تقضي بتأميمه بعدما تم نقل اصوله الآمنة الى مجموعة سانتاندير المصرفية الاسبانية فيما تبقى اصوله المشكوك في تحصيلها على عاتق الدولة كما اعلنت وزارة الخزانة البريطانية الاثنين.
واضاف بيان المفوضية ان "السلطات البريطانية تعهدت بوضع خطة اعادة هيكلة و/او خطة تصفية في غضون الاشهر الستة المقبلة والتي ستدرسها المفوضية في اطار قواعد المساعدة على اعادة الهيكلة".
من جهة اخرى اعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاربعاء ان دول الاتحاد الاوروبي تدرس امكانية انشاء نظام مشترك لضمان الودائع المصرفية الشخصية في اوروبا على خلفية الازمة المالية العالمية الكبيرة.
وقال باروزو خلال مؤتمر صحافي ان هذا المشروع هو "من المسائل التي نبحثها مع الرئاسة الفرنسية (للاتحاد الاوروبي) ومع جهات اخرى لمحاولة التوصل الى اتفاق حول نظام مشترك آلية مشتركة او تعاون بين مختلف الانظمة التي اعلنت عنها الدول الاعضاء او تدرسها".
واعلنت الحكومة الايرلندية الثلاثاء انشاء ضمانة لمدة سنتين على ودائع ستة مصارف ايرلندية كبرى سعيا منها لحماية النظام المصرفي الوطني من الازمة المالية الدولية.
وكالة فرانس برس © 2008

مصدر: فرنسا تريد حزمة إنقاذ أوروبية بقيمة 300 مليار يورو

مصدر: فرنسا تريد حزمة إنقاذ أوروبية بقيمة 300 مليار يورو

Wed Oct 1, 2008 5:38pm GMT

برلين (رويترز) - قال مصدر حكومي أوروبي يوم الاربعاء ان فرنسا تعتزم اقتراح حزمة انقاذ قيمتها 300 مليار يورو (424.4 مليار دولار) للقطاع المالي وذلك خلال اجتماع لكبرى دول الاتحاد الاوروبي مطلع الاسبوع القادم.
وأبلغ المصدر الذي طلب عدم كشف هويته رويترز "فرنسا ستقترح في اجتماع السبت خطة انقاذ أوروبية حجمها 300 مليار يورو."
وأحجمت وزارة المالية الفرنسية عن التعليق على الخطة المذكورة. وقال متحدث باسم الوزارة "لن نعقب على ذلك."
ورفعت أنباء الخطة المحتملة أسهم البنوك الامريكية.
ويعقد قادة بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا ورئيس المفوضية الاوروبية اجتماعا في باريس يوم السبت لمناقشة رد فعل أوروبا على الازمة المالية العالمية.
وقال المصدر الحكومي الاوروبي لرويترز ان فرنسا تعتزم أن تقترح مساهمة دول الاتحاد الاوروبي في خطة الانقاذ بثلاثة بالمئة من ناتجها المحلي الاجمالي.
وفي وقت سابق يوم الأربعاء أبلغت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد صحيفة هاندلسبلات الالمانية في مقابلة تنشر يوم الخميس أن فرنسا تعتزم مناقشة فكرة اقامة صندوق انقاذ للبنوك مع شركائها الاوروبيين لكنها لم تحدد حجمه.
وقالت للصحيفة "نحن متفقون داخل الاتحاد الاوروبي على ضرورة أن ندعم القطاع المالي. من ثم يثور السؤال.. هل نحتاج الى صندوق انقاذ أوروبي لانقاذ البنوك؟ في الوقت الراهن هذه مجرد فكرة. ينبغي أن نتباحث بشأنها."
وأضافت "سيكون هذا بالتأكيد أحد الموضوعات المطروحة يوم السبت" مشيرة الى الاجتماع المزمع في فرنسا.
لكن وزارة المالية الالمانية قالت ان برلين "ترفض تماما" المقترحات الفرنسية التي أوردتها التقارير.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون "لن نعلق على ما قد يناقشه أو لا يناقشه المسؤولون في باريس."
وامتنعت المفوضية الاوروبية عن التعقيب.
من ماثياس سوبولفسكي
(شارك في التغطية مكتبا باريس ولندن)
(الدولار يساوي 0.7069 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة الروسية تخصص في عام 2009 مبلغاً قدره 175 مليار روبل من أجل دعم السوق المالية

الحكومة الروسية تخصص في عام 2009 مبلغاً قدره 175 مليار روبل من أجل دعم السوق المالية
نوفوستي
2008 / 10 / 01

موسكو، 1 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. تنوي الحكومة الروسية في عام 2009 اعتماد نحو 175 مليار روبل لأغراض دعم السوق المالية الوطنية. أعلن ذلك رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في اجتماع الحكومة الذي جرى عقده تحت رئاسته في موسكو اليوم الأربعاء.
وقد تفاقم الوضع في السوق المالية الروسية على خلفية الأزمة الاقتصادية العالمية وخاصة بسبب تأزم الوضع في السوق الأمريكية.
وقال بوتين: "سوف تُمنح الحكومة في العام القادم حق إنفاق نحو 175 مليار روبل من ميزانية الدولة من أجل دعم السوق المالية الوطنية".
وذكر بوتين أن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات الأخرى بهدف دعم السوق المالية الروسية. وبالأخص، وظفت الحكومة 75 مليار روبل في الرأسمال المسجل لبنك التنمية والنشاط الاقتصادي الخارجي بالإضافة إلى تقديم 60 مليار روبل إلى وكالة الإقراض بالرهن العقاري. وأوضح أن الهدف من كل هذه الخطوات هو تأمين العمل العادي لأسواق الأوراق المالية في روسيا.

الحكومة الروسية تخصص في عام 2009 لأغراض التسليح مبلغاً إضافياً قدره 80 مليار روبل

الحكومة الروسية تخصص في عام 2009 لأغراض التسليح مبلغاً إضافياً قدره 80 مليار روبل

نوفوستي
2008 / 10 / 01

موسكو، 1 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. سوف تخصص الحكومة الروسية في عام 2009 لأغراض التسليح مبلغا إضافيا قدره 80 مليار روبل، كما أعلن رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في اجتماع الحكومة الذي تم عقده تحت رئاسته في موسكو اليوم الأربعاء.
وقال بوتين: "من المفترض أن يتم تخصيص 80 مليار روبل بصورة إضافية من أجل اقتناء آليات حربية وأسلحة ونشر القوات حيثما نراه مجديا".
وعلى حد قوله، يدور الحديث حول التعويض الجزئي عن النفقات التي ترتبت على العملية العسكرية الأخيرة في القوقاز.

حجم صندوق الاحتياط الروسي بلغ 559ر3 تريليون روبل

حجم صندوق الاحتياط الروسي بلغ 559ر3 تريليون روبل

نوفوستي
2008 / 10 / 01

موسكو، 1 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. بلغ حجم صندوق الاحتياط الروسي بحلول الأول من أكتوبر 2008، كما جاء في بيان لوزارة المالية الروسية، 3 تريليونات و19ر559 مليار روبل، أي ما يعادل 98ر140 مليار دولار. أما صندوق الرفاه الوطني فوصل حجمه إلى تريليون و88ر228 مليار روبل (68ر48 مليار دولار).
وكان صندوق الاحتياط الروسي قد شكل في 1 سبتمبر الماضي 3 تريليونات و62ر504 مليار روبل، وصندوق الرفاه الوطني ـ 51ر784 مليار روبل.
وبهذه الصورة زاد حجم صندوق الاحتياط خلال شهر سبتمبر بمقدار 57ر54 مليار روبل، وصندوق الرفاه الوطني ـ 37ر444 مليار روبل.
وقسمت وزارة المالية في 30 يناير 2008 صندوق الاستقرار الروسي إلى صندوق الاحتياط (يجمع لتمويل نفقات الميزانية الفدرالية في حال انخفاض سعر النفط بشكل حاد)، وصندوق الرفاه الوطني (لحل مشاكل نظام التقاعد).

معدل التضخم في روسيا يبلغ منذ بداية العام الحالي 5ر10 بالمائة

معدل التضخم في روسيا يبلغ منذ بداية العام الحالي 5ر10 بالمائة
نوفوستي
2008 / 10 / 01

موسكو، 1 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. بلغ معدل زيادة أسعار السلع الاستهلاكية في روسيا خلال شهر سبتمبر الماضي 8ر0 بالمائة، في حين كانت توقعات الحكومة الروسية الأولية تتراوح بين 4ر0 - 6ر0 بالمائة.
وذكرت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا خلال الفترة 23-29 سبتمبر الماضي بلغ 3ر0 بالمائة، ووصل منذ بداية العام الحالي الى 5ر10 بالمائة.
وتتوقع الحكومة الروسية وصول معدل التضخم في روسيا خلال عام 2008 الى 8ر11 بالمائة.

بطء في زيادة أسعار السلع الاستهلاكية في كوريا الجنوبية

بطء في زيادة أسعار السلع الاستهلاكية في كوريا الجنوبية
يونهاب
1/10/2008

سيئول، 1 أكتوبر، (يونهاب) - زادت أسعار السلع الاستهلاكية في كوريا الجنوبية خلال شهر سبتمبر بوتيرة أقل مقارنة مع الشهر الذي سبق بسبب مظاهر الاستقرار التي سادت أسعار النفط والمواد الخام.
وارتفع مؤشر السلع الاستهلاكية خلال سبتمبر بنسبة 5.1% مقارنة ب5.6% في الشهر الذي سبق حسب معلومات المكتب القومي للإحصاء.
وانخفاض التضخم جاء بسبب انخفاض الأسعار العالمية للنفط والمواد الخام حيث انخفض سعر خام دبي، المؤشر الذي تعتمده كوريا الجنوبية ، بنسبة 40% منذ منتصف يوليو.
ولكن الرقم الذي سجل خلال سبتمبر ما زال يفوق تقديرات البنك المركزي وذلك للشهر العاشر على التوالي وكان البنك يأمل في إبقاء معدل التضخم تحت 3.5% حتى 2009.

الحكومة والحزب الحاكم يقرران ضخ 8 ترليون و300 مليون وون لدعم الشركات

الحكومة والحزب الحاكم يقرران ضخ 8 ترليون و300 مليون وون لدعم الشركات
يونهاب
1/10/2008

سيئول، 1 أكتوبر(يونهاب) - قررت الحكومة زيادة حجم الدعم المالي للشركات المتوسطة والصغيرة الحجم بـ4 ترليون و300 بليون وون كوري بالاضافة الى رفع حجم القروض المقدمة من المؤسسات الائتمانية الى 4 ترليون وون وذلك لتخفيف العبء المالي الذي تواجهه الشركات المحلية من جراء الازمة المالية الامريكية والركود الاقتصاد العام.
وجاء هذا القرار في اجتماع جمع مسئولون في وزارات التخطيط الاقتصادي والمالية واقتصاد المعرفة وهيئة الرقابة المالية وهيئة الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم صباح اليوم لبحث سبل تقديم الدعم للشركات المتوسطة والصغيرة الحجم.
وقررت الحكومة رفع حجم الدعم المالي المخطط الى 3 ترليون و300 بليون وون خلال العام الجاري عبر البنك الصناعي الكوري وبنك التنمية وبنك التصدير والاستيراد.
وقرر بنك كوريا المركزي إجراء دراسة الجدوى للنظر في رفع حجم إجمالي القروض المحددة للبنوك ليساعد ذلك على زيادة حجم القروض المقدمة من البنوك للشركات المتوسطة والصغيرة الحجم . ويقصد باجمالي القروض المحددة تلك الديون المقدمة من بنك كوريا المركزي للبنوك حسب حجم تعاملها مع الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم وذلك بفوائد ميسرة .
وقررت هيئة الرقابة والبنوك تقديم دعم مالي للشركات المتوسطة والصغيرة الحجم حتى يونيو للعام القادم وذلك بعد تصنيفها في أربع مستويات حسب أداءها .
وقال أمين عام هيئة الرقابة المالية /ليم سونغ تيه ' تسعى كل من السلطات المالية والبنوك والمؤسسات الائتمانية لمنع الشركات المتوسطة والصغيرة للحجم من التعرض للافلاس عن تقديم الدعم المالي بصورة إيجابية' .

استقرار الأسواق النقدية بسبب انخفاض أسعار النفط

استقرار الأسواق النقدية بسبب انخفاض أسعار النفط
يونهاب
1/10/2008

سيئول، 1 أكتوبر، (يونهاب) - من المتوقع أن يهدأ غليان الأسواق النقدية في كوريا الجنوبية بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية والتأثير الإيجابي لذلك على الميزان التجاري حسب مسئول مالي كبير.
وقال نائب وزير المالية في برنامج إذاعي إن الميزان التجاري عن شهر أكتوبر قد يستعيد بعضا من عافيته خلال أكتوبر بسبب انخفاض أسعار النفط مما سيساعد على تحقيق استقرار أكبر في أسواق العملات الأجنبية.
وأضاف دون أن يتوسع في التفاصيل بأن تحركات العملات يجب أن تترك لعوامل السوق ولكن أي إفراط في التقلبات قد يستدعي تدخلا حكوميا.
وكان الوون قد وصل في يوم الثلاثاء أدنى سعر له خلال 64 شهرا حيث بلغ 1,207 مقابل الدولار بنقصان 18.2 وون عن سعر الإغلاق في اليوم السابق وقد كان الانخفاض هو الأكبر من بين كل العملات الآسيوية.
وحسب البنك المركزي كان العجز في الميزان التجاري قد وصل رقما قياسيا في أغسطس هو 4.71 بليون وبلغ العجز المتراكم خلال هذا العام 12.6 بليون دولار.
ومن المتوقع أن يقوم بنك كوريا بالإعلان عن الأرقام الخاصة بالميزان التجاري لشهر سبتمبر في أكتوبر.

الديون القومية في كوريا الجنوبية تنمو بـ 4.2% هذا العام

الديون القومية في كوريا الجنوبية تنمو بـ 4.2% هذا العام
يونهاب
1/10/2008

سيئول، 1 أكتوبر، (يونهاب) - من المتوقع أن تنمو الديون الكورية القومية بنسبة 4.2% هذا العام بسبب الزيادة الكلية في إصدار السندات الحكومية.
وأفادت مصادر حكومية بأن بأن الالتزامات الحكومية ستبلغ 311.6 ترليون وون ( 259 بليون دولار) هذا العام بزيادة 12.7 ترليون عن العام الماضي.
وتمثل ديون الحكومة في العام 2008 نسبة 32.4% من إجمالي الناتج المحلي بعد أن كانت 33.2% في العام الماضي.
وزادت الديون الحكومية خلال الخمس سنوات الماضية ب123.7% أي ب165.3 ترليون وجاءت معظم الزيادة بسبب إصدار سندات تثبيت أسعار وتحويل الأموال العامة إلى الخزينة الحكومية.

انخفاض العجز في الميزان التجاري الكوري الجنوبي في سبتمبر

انخفاض العجز في الميزان التجاري الكوري الجنوبي في سبتمبر
يونهاب
1/10/2008

سيئول، 1 أكتوبر، (يونهاب) - انخفض العجز في الميزان التجاري الكوري الجنوبي إلى 1.9 بليون دولار في سبتمبر من 3.81 بليون في الشهر الذي سبق بسبب انخفاض أسعار النفط والمواد الخام العالمية حسب تقرير حكومي.
وارتفعت الصادرات بنسبة 28.7% لتصل 37.75 بليون دولار في الشهر الماضي بينما ارتفعت الواردات بنسبة 45.8% لتصل 39.65 بليون.
وسبتمبر هو الشهر الرابع على التوالي الذي يسجل فيه رابع أكبر اقتصاد آسيوي عجزا تجاريا.
وكانت أسعار النفط والمواد الخام قد انخفضت في الشهر الماضي ولكن الواردات من منتجات الحديد زادت بصورة حادة كما أن إضرابات عمال شركة هيونداي أثرت سلبا على عمليات الشحن الخارجي.

زيادة مفاجئة في مخزونات البنزين الأمريكية مع ارتفاع مخزونات الخام

زيادة مفاجئة في مخزونات البنزين الأمريكية مع ارتفاع مخزونات الخام

Wed Oct 1, 2008 3:09pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء زيادت فاقت التوقعات في امدادات النفط الخام الامريكية الاسبوع الماضي مع تعافي الواردات في أعقاب مشاكل متصلة بالاعاصير في حين سجلت مخزونات البنزين زيادة مفاجئة.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان المخزونات التجارية المحلية من النفط الخام زادت بمقدار 4.3 مليون برميل الي 294.5 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 26 سبتمبر ايلول متجاوزة توقعات المحللين التي كانت تشير الى زيادة قدرها 2.4 مليون برميل.
وزادت مستوردات الولايات المتحدة البترولية 1.85 مليون برميل يوميا الاسبوع الماضي الي 8.99 مليون برميل يوميا.
وسجلت مخزونات البنزين زيادة بلغت 900 ألف برميل الي 179.6 مليون برميل الاسبوع الماضي في حين كان المحللون قد توقعوا انخفاضا قدره 1.6 مليون برميل.
وتراجعت مخزونات المشتقات الوسيطة التي تشمل زيت التدفئة والديزل بمقدار 2.3 مليون برميل الى 123.1 مليون برميل وهو ما يعادل تقريبا ضعفي الانخفاض الذي توقعه المحللون.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو يهبط دون 1.40 دولار

اليورو يهبط دون 1.40 دولار

Wed Oct 1, 2008 12:55pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفض اليورو الاوروبي مقابل العملة الامريكية يوم الاربعاء ليهبط دون 1.40 دولار للمرة الاولى منذ 12 سبتمبر ايلول الجاري في تعاملات تدفعها عوامل فنية.
وفي أوائل التعاملات في الاسواق الامريكية انخفض اليورو الى 1.3998 دولار قبل أن يرتفع مرة أخرى الى 1.4033 دولار وفقا لبيانات رويترز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

برلسكوني: لن أسمح بالنيل من البنوك الإيطالية

برلسكوني: لن أسمح بالنيل من البنوك الإيطالية

Wed Oct 1, 2008 11:15am GMT

روما (رويترز) - قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم الاربعاء انه لن يسمح لاي طرف بشن "هجمات" على البنوك الايطالية وان الايطاليين لن يفقدوا أي أموال من ودائعهم بالبنوك بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال برلسكوني في بيان مكتوب صدر خلال زيارته لمدينة نابولي "لن أسمح بهجمات للمضاربة على بنوكنا."
وأضاف "ولن أسمح بأن يخسر المواطنون الايطاليون ولو حتى يورو واحد فقط من ودائعهم."
وحاولت السلطات الايطالية ومديرو البنوك تهدئة الاسواق من خلال اطلاق تصريحات مفادها أن المخاطر التي تتعرض لها ايطاليا من اضطرابات الاسواق المالية محدودة بفضل ممارسات الاقراض المتحفظة.
لكن أسهم بنك أوني كريديت ثاني أكبر بنوك ايطاليا انخفضت 22 في المئة خلال يومين بفعل قلق المستثمرين ازاء تداعيات هذه الاضطرابات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوروبا تغرم "مافيا البارافين" 676 مليون يورو

أوروبا تغرم "مافيا البارافين" 676 مليون يورو

Wed Oct 1, 2008 10:26am GMT

بروكسل (رويترز) - افاد بيان رسمي أن المفوضية الأوروبية فرضت غرامات على تسع شركات بتروكيماويات بلغت قيمتها الاجمالية 676 مليون يورو (955 مليون دولار) لتشكيلها "مافيا البارافين" لتلاعب بأسعار شمع البارافين.
وبلغت أكبر غرامة مفردة 318.2 مليون يورو وفرضت على شركة ساسول الالمانية الجنوب افريقية والتي وصفتها المفوضية بانها قائدة التكتل غير المشروع. ونجت شركة النفط العملاقة شل من الغرامات لانها دقت صفارة الانذار لسلطات حماية المنافسة بالاتحاد الاوروبي.
وقال نيلي كروس مفوض المنافسة بالاتحاد الاوروبي في البيان "يبدو انه ليس هناك اسرة أو شركة في أوروبا لم تشتر منتجات تضررت من تكتل مافيا البارافين بكل ما يتضمنه ذلك من دفع ثمن اعلى وتكاليف اكبر واضرار اقتصادية."
وقالت المفوضية ان الشركات الاخرى التي تشملها الغرامات هي ايني واكسون موبيل وهانسين اند روزنثال وتودابترول وام.او.ال وريبسول وار.دبليو.اي وتوتال.
وهذه هي رابع اكبر غرامة على الاطلاق تفرضها الجهات التنظيمية في الاتحاد الاوروبي على قطاع.
وشمع البارافين يستخدم في قطاع كبير من المنتجات من الشموع الى الاكواب والاطباق الورقية والغطاء الشمعي لاقراص الجبن والاطارات والعلكة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع حاد لمبيعات التجزئة الألمانية في أغسطس

ارتفاع حاد لمبيعات التجزئة الألمانية في أغسطس

Wed Oct 1, 2008 9:42am GMT

برلين (رويترز) - سجلت مبيعات التجزئة الالمانية أكبر ارتفاع لها منذ ما يقرب من عامين في أغسطس اب الماضي فيما يمثل شعاعا من الضوء لاكبر اقتصاد في أوروبا وهو يكافح لتفادي الكساد.
وقال البنك المركزي الالماني (البوندسبنك) يوم الاربعاء ان اجمالي المبيعات بما في ذلك السيارات ومبيعات محطات البنزين ارتفع بنسبة 4.6 في المئة خلال أغسطس مقارنة بالشهر السابق.
وجاءت هذه الزيادة الشهرية في أعقاب انخفاض كبير على مدى الشهرين السابقين. وهي أكبر زيادة منذ ديسمبر كانون الاول عام 2006 وهو شهر شهد زيادة غير عادية في الانفاق سبقت زيادة قدرها ثلاث نقاط مئوية لضريبة المبيعات في يناير كانون الثاني عام 2007.
وباستثناء شهر ديسمبر 2006 فان الزيادة التي سجلت في أغسطس في مبيعات التجزئة هي الاكبر منذ مارس اذار عام 1998.
وبالمقارنة بشهر أغسطس من عام 2007 انخفضت المبيعات 0.6 في المئة.
لكن محللين قالوا ان التوقعات مازالت ضعيفة لانفاق المستهلكين.
وقال اولريك كاستنز من سال أوبنهايم "عصفور واحد لا يعني أن الصيف قد حل. ففي الاشهر السابقة كان الاتجاه ضعيفا للغاية. ولهذا السبب شهدنا الان حركة مضادة في أغسطس."
وباستبعاد السيارات ودخل محطات البنزين ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 3.1 في المئة في أغسطس عن الشهر السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسح: انكماش قياسي للصناعات التحويلية في بريطانيا في سبتمبر

مسح: انكماش قياسي للصناعات التحويلية في بريطانيا في سبتمبر

Wed Oct 1, 2008 9:08am GMT

لندن (رويترز) - أظهر مسح يوم الاربعاء أن قطاع الصناعات التحويلية في بريطانيا انكمش الشهر الماضي بأسرع وتيرة منذ بدء تدوين السجلات قبل نحو 17 عاما مع انخفاض مستويات الناتج والطلبيات الجديدة والعمالة بمعدلات لم يسبق لها مثيل.
وتعزز هذه الارقام الضعيفة التوقعات بأن بريطانيا دخلت أول كساد تشهده منذ أوائل التسعينات كما أنها تدعم التوقعات بأن أسعار الفائدة قد تنخفض الاسبوع المقبل وخاصة مع بدء تراجع ضغوط الاسعار.
وأوضح المسح الذي يجريه معهد المشتريات والتوريدات/ماركيت أن مؤشره لمديري المشتريات انخفض الى 41.0 نقطة في سبتمبر أيلول الماضي من 45.3 نقطة في أغسطس اب. ويقل هذا عن متوسط توقعات المحللين البالغ 45 نقطة كما أنه أضعف مستوى منذ بدأ تدوين البيانات في هذا المسح عام 1992.
وتشير أي قراءة دون 50 نقطة الى انكماش.
وستخيب هذه البيانات آمال المسؤولين الذي كانوا يأملون أن يسهم تراجع الجنيه الاسترليني في انعاش قطاع الصناعات التحويلية مع تباطؤ القطاع الاستهلاكي.
وانخفضت الطلبيات من الخارج الشهر الماضي بأسرع وتيرة منذ سبع سنوات فيما يشير الى أن أي زيادة تحققت من خلال انخفاض سعر الصرف بددها ضعف الطلب من الشركاء التجاريين الرئيسيين لبريطانيا.
كما انكمشت الطلبيات الجديدة في السوق المحلية بوتيرة أسرع فانخفض هذا المؤشر الى 36.1 نقطة من 41.9 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا تعزز نفوذ أوبك في سوق النفط

روسيا تعزز نفوذ أوبك في سوق النفط

Wed Oct 1, 2008 8:38am GMT

دبي (رويترز) - التعاون الاوثق بين أوبك وروسيا اللتين تنتجان معا نصف النفط العالمي قد يؤدي إلى رفع علاوة المخاطر السياسية على السعر ويزيد من قوة سياسات الانتاج الخاصة بأوبك.
إن رغبة روسيا في تعاون اكبر مع أوبك تأتي في وقت تتراجع فيه علاقاتها بالغرب بسبب قضايا مثل الصراع في جورجيا. وعززت موسكو بالفعل علاقاتها مع العضوين المتشددين المناهضين للولايات المتحدة في أوبك وهما فنزويلا وإيران.
وأكبر أثر محتمل على الاسعار قد يأتي اذا انضمت روسيا إلى أي تحرك من جانب المنظمة لخفض الامدادات وهي خطوة مستبعدة في حين يجري تداول النفط بسعر يتراوح حول مئة دولار للبرميل.
وقال وزير الطاقة سيرجي شماتكو يوم الخميس في تصريحات اثارت احتمال ان تتحكم روسيا بنشاط في الامدادات ان موسكو تريد التأثير على الاسعار بنشر توقعات للانتاج وتأجيل تطوير حقول.
وقال جوليان لي المحلل في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن "ان هذا بالتأكيد ليس ما يريد المستهلكون سماعه من منتج كبير."
وقال شماتكو إن سياسة موسكو لن تشمل اجراءات منسقة مع دول أوبك واضاف ان الوزارة ستكون مستعدة للكشف عن أسلوبها في اجتماع أوبك المقرر عقده في الجزائر يوم 17 ديسمبر كانون الاول.
ورغم ذلك قال بعض المحللين ان روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم قد تدرس تنسيق الانتاج اذا أدت الازمة المالية العالمية والتباطوء الاقتصادي إلى خفض الطلب بدرجة كبيرة.
وقال ديفيد كيرش المستشار في بي.اف.سي انرجي في واشنطن "اذا حدث ذلك يمكن أن نشهد قدرا من التعاون من جانب روسيا ومنتجين اخرين للابقاء على سعر النفط عند مستوى 80 دولارا للبرميل."
واضاف "لكن هذه ستكون حالة استثنائية والارجح الا يزيد الامر عن تعاون محدود للغاية ما لم تغير روسيا سياستها النفطية."
وانخفض سعر الخام الامريكي الى نحو مئة دولار للبرميل من أعلى مستوياته على الاطلاق عند 147.27 دولار الذي بلغه في يوليو تموز مع تراجع الطلب في الدول الصناعية.
ونظرا لعدم وجود طاقة انتاجية غير مستغلة وتوقعات بأن يظل الانتاج مستقرا على مدى سنوات لن تتمكن روسيا من فعل شيء يذكر لدعم أي قرارات مستقبلية لاوبك بزيادة الانتاج.
وتعهدت روسيا وعدد محدود من الدول المنتجة من خارج أوبك بخفض الانتاج عندما خفضت أوبك امدادتها بعد التداعيات الاقتصادية لهجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 التي دفعت سعر النفط الى ما دون 20 دولارا للبرميل.
ورأى الكثيرون في ذلك الوقت ان اثر التغيير في انتاج روسيا كان ضئيلا على السوق.
وتحضر اوبك منذ فترة طويلة اجتماعات أوبك كمراقب لكنها بعثت بوفد يرأسه ايجور ساتشين نائب رئيس الوزراء لاجتماع اوبك في سبتمبر ايلول الماضي. وتعتزم ارسال وفد رفيع المستوى كذلك لاجتماع ديسمبر.
وقال كيرش ان تعزيز العلاقات بين روسيا وأوبك قد يجعل لتقلبات العلاقات الروسية الامريكية أثر أكبر على اسعار النفط.
وأضاف "مع تقارب روسيا مع اوبك اعتقد ان التوترات بين موسكو وواشنطن في مجالات مثل شرق اوروبا قد تنعكس بدرجة أكبر على اسعار النفط بالمقارنة بما كان في السابق."
وكانت روسيا قد عمقت مخاوف الدول المستهلكة بشأن أمن امدادات الطاقة مما اضاف بعدا اخر للمخاطر السياسية المتركزة في الشرق الاوسط ونيجيريا.
وتعهدت روسيا بعلاقات أوثق مع فنزويلا عضو اوبك والمناهضة للولايات المتحدة في اعقاب انتقادات أمريكية لغزو روسيا لجورجيا.
وعرضت روسيا مساعدة كراكاس على تطوير برنامج نووي سلمي وارسلت طائرات مقاتلة في رحلة الى فنزويلا هي الاطول منذ الحرب الباردة.
وابرمت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الروسي اتفاق تنقيب وانتاج مع فنزويلا في وقت سابق هذا الشهر. وابرمت روسيا كذلك اتفاقات للعمل في مشروعات طاقة مع ايران العضو في أوبك هذا العام متجاهلة دعوات أمريكية للشركات الاجنبية بالابتعاد عنها.
وأشار شماتكو الاسبوع الماضي الى ان روسيا تحرص على الاستفادة من ثروتها من الطاقة في تعزيز نفوذها السياسي.
وقال "نحن نعتقد انه بما اننا نتمتع بهذه المكانة المميزة في عالم النفط فانه يتعين ان يكون للعنصر الروسي دوره."
وانجذاب روسيا لاوبك يأتي تتويجا لاعادة تأميم قطاع الطاقة في البلاد. فلدى روسيا الان عوامل مشتركة أكثر من أي وقت مضى مع دول أوبك التي تسيطر على شركات النفط.
والعلاقات الاوثق مع أوبك قد تعود على شركات النفط الحكومية في موسكو بالمزيد من الصفقات.
وقال دينيس بريسوف في شركة سوليد للسمسرة في موسكو "السبيل الاكثر واقعية ومنطقية للتعاون بين روسيا وأوبك هو توسيع علاقات روسيا بدرجة أكبر مع دول أوبك للحصول على حرية دخول لبعض المشروعات مثلما فعلت مع فنزويلا."
من سايمون ويب
(شارك في التغطية تانيا موسولوفا وفلاديمير سولداتكين)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤولون أوروبيون وروس يحثون أمريكا على اقرار خطة الإنقاذ

مسؤولون أوروبيون وروس يحثون أمريكا على اقرار خطة الإنقاذ

Wed Oct 1, 2008 8:26am GMT

فرانكفورت/موسكو (رويترز) - حث مسوؤولون أوروبيون وروس الساسة الأمريكيين يوم الاربعاء على اقرار نسخة جديدة من خطة الانقاذ المالي التي تتكلف 700 مليار دولار بعد أن قرر مجلس الشيوخ التصويت عليها يوم الاربعاء.
ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالاجماع على التصويت على النسخة المعدلة من الخطة مساء يوم الاربعاء لتتجدد الآمال في القضاء على الازمة الائتمانية وترتفع أسعار الاسهم.
وقال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي انه واثق أن المشرعين الأمريكيين سيقرون الخطة التي تحتاج أيضا لموافقة مجلس النواب عليها.
وقال تريشيه في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج نشرت على موقعه على الانترنت " لابد من اقرارها من أجل الولايات المتحدة ومن أجل صناعة المال العالمية."
وقال جان كلود يونكر رئيس مجلس وزراء المالية لدول منطقة اليورو إن على الولايات المتحدة اقرار الخطة التي ستسمح للخزانة الامريكية بشراء الاصول مرتفعة المخاطر المرتبطة بسوق الرهن العقاري من البنوك.
وقال وزير المالية الروسي اليكسي كودرين ان على الولايات المتحدة أن تقوم بمسؤولياتها تجاه الدول الاخرى.
ونقلت صحيفة فيدوموستي الاقتصادية اليومية عنه قوله "أعتقد أن خطة (وزير الخزانة الامريكي هنري) بولسون ضرورية."
وأضاف "هذه هي مسؤولية الولايات المتحدة تجاه الدول الاخرى."
لكن تريشيه ويونكر قللا من أهمية فكرة طرح خطة انقاذ مماثلة في أوروبا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية الروسي يتوقع تراجعاً تدريجياً لاستخدام الدولار

وزير المالية الروسي يتوقع تراجعاً تدريجياً لاستخدام الدولار

Wed Oct 1, 2008 7:52am GMT

موسكو (رويترز) - قال وزير المالية الروسي أليكسي كودرين يوم الاربعاء ان دور الولايات المتحدة على الساحة المالية العالمية سيتغير وان استخدام الدولار سيتراجع بمرور الوقت.
وقال كودرين في مؤتمر عن الاسواق المالية "استخدام هذه العملة سيتراجع تدريجيا."
وأضاف "دور الولايات المتحدة في البنيان المالي العالمي سيتغير."
من ناحية أخرى أيد كودرين في تصريحات نشرت يوم الاربعاء خطة الادارة الامريكية لانقاذ المؤسسات المالية مشيرا الى أن الولايات المتحدة عليها مسؤولية تجاه الدول الاخرى.
ونقلت صحيفة فيدوموستي الاقتصادية اليومية عنه قوله "أعتقد أن خطة (وزير الخزانة الامريكي هنري) بولسون ضرورية."
وأضاف "هذه هي مسؤولية الولايات المتحدة تجاه الدول الاخرى."
وامتدت المشاكل التي شهدها القطاع المالي في الولايات المتحدة الى الاسواق الروسية وأثرت بشدة على أسهم البنوك وغيرها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء الصين يقول أنه "قلق" بشأن الأزمة المالية الأمريكية

رئيس وزراء الصين يقول أنه "قلق" بشأن الأزمة المالية الأمريكية

Wed Oct 1, 2008 1:25pm GMT

بكين (رويترز) - قال رئيس مجلس الدولة (رئيس الوزراء) الصيني وين جيا باو في تصريحات نشرتها وسائل إعلام رسمية يوم الاربعاء انه "قلق" بشأن الازمة المالية في الولايات المتحدة لكنه هون من أمر المقارنات مع الكساد العظيم.
وأضاف وين الذي أدلى بالتصريحات يوم الاربعاء الماضي خلال اجتماع مع رجال أعمال واقتصاديين أمريكيين في نيويورك أنه لايزال واثقا في الاقتصاد الامريكي.
ونسبت الطبعة الخارجية لصحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي اليه قوله "نولي اهتماما وثيقا بالمشكلات في الوضع المالي الامريكي."
وقال "ما هو الحجم الحقيقي للمشكلة .. كيف ستتطور .. ماذا سيكون التأثير على الولايات المتحدة والعالم؟ .. أنا قلق جدا."
ومضى يقول ان الاقتصاد الامريكي يتمتع بأسس سليمة ولن يكون الامر مثلما حدث في الثلاثينات عندما تسبب الكساد العظيم في بطالة الملايين.
ونقل عن وين قوله "في مواجهة أزمة ما يكون لب الامر هو أن يستجمع المرء شجاعته ويتحلى بالثقة فهما أكثر أهمية من الذهب أو العملة."
وعبر عن أمله في نجاح جهود الحكومة الامريكية لطمأنة وتعزيز أسواق المال.
وأقر أن اقتصاد الصين الذي تقوده الصادرات قد يتأثر بتباطوء في الطلب الاجنبي لكنه قال ان البلد سيكون قادرا على الحد من التداعيات عن طريق تعزيز الطلب المحلي.
وقال وين "يجب أن نحقق موطيء قدم في تنمية الطلب المحلي.
"في ظل (هذا) الوضع المتغير يجب على الصين أن تعزز قيود الاقتصاد الكلي وتتخذ سياسات مرنة وحذرة وشديدة التكيف وأن تحاظظ على استقرار الاقتصاد الكلي واستقرار سوق المال واستقرار سوق رأس المال."
وكان وين قال في مقابلة الاسبوع الماضي ان بكين قلقة بشأن تأثير الاضطراب المالي على استثماراتها وان الوقت قد حان للتعاون من أجل تهدئة الاسواق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يصعد وسط مشتريات من متصيدي الصفقات وطلب صناعي

الذهب يصعد وسط مشتريات من متصيدي الصفقات وطلب صناعي

Wed Oct 1, 2008 5:01pm GMT

لندن (رويترز) - صعدت اسعار الذهب للمعاملات الفورية لتنهي جلسة التداول في اوروبا يوم الاربعاء عند 877.75-879.75 دولار للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 869.95 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.
وبعد اغلاق الاسواق في اوروبا واصل الذهب الصعود في السوق الامريكي ليقفز إلى 889.65-891.65 دولار للاوقية.
وجاء صعود المعدن النفيس وسط مشتريات من متصيدي الصفقات بعد هبوطه بنسبة 3.5 في المئة يوم الثلاثاء ومع استمرار طلب قوي من حائزي الاوراق المالية المدعومة بالذهب ومن صناعة الحلي والسبائك.
وصعدت الفضة لتنهي التعاملات في اوروبا عند 12.50-12.75 دولار للاوقية مقارنة مع 12.02 في الاغلاق السابق في نيويورك.
وأغلق البلاتين في اوروبا على 1010-1030 دولارا للاوقية ارتفاعا من 1000 دولار بينما أغلق البلاديوم على 204.50-212.50 دولار للاوقية صعودا من 194.00 دولارا في الاغلاق السابق في نيويورك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وارن بافيت: خطة الإنقاذ تهدف لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي وليس وول ستريت

وارن بافيت: خطة الإنقاذ تهدف لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي وليس وول ستريت

Wed Oct 1, 2008 6:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - وصف المستثمر الامريكي الملياردير وارن بافيت خطة ادارة بوش للانقاذ المالي البالغ قيمتها 700 مليار دولار بأنها خطة لانقاذ الاقتصاد الامريكي وليس وول ستريت.
واضاف قائلا في مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي.ان.بي.سي) بعد ان وافقت شركته بيركشاير هاثاواي على استثمار 3 مليارات دولار في شركة جنرال اليكتريك انه يراهن على ان الكونجرس الامريكي سيتصرف بتقدير للمسؤولية تجاه خطة الانقاذ.
وقال بافيت انه يتوقع ان يقر الكونجرس مشروع قانون الانقاذ المالي للمساعدة في احياء الاقتصاد الامريكي.
واضاف ان الاسواق تواجه مشاكل في غاية الصعوبة تستدعي مساعدة من الحكومة الآن.
وقال انه اذا عرضت الخزانة الامريكية عليه مشاركة بنسبة 1 في المئة في الربح او الخسارة في صفقة انقاذ القطاع المالي فانه سيقبلها.
وتوقع بافيت ان شركته سيكون لديها دائما سيولة نقدية وفيرة قدرها بأنها ستكون في حدود 10 مليارات دولار كحد أدنى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة قبل الاقتراع على خطة الإنقاذ في أمريكا

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة قبل الاقتراع على خطة الإنقاذ في أمريكا

Wed Oct 1, 2008 4:42pm GMT
لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الاربعاء قبل ساعات من اقتراع حاسم في مجلس الشيوخ الامريكي على خطة معدلة بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي لكن بيانات اقتصادية جديدة في امريكا ومنطقة اليورو واليابان رسمت صورة قاتمة للاقتصاد العالمي.
أغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 0.85 في المئة إلى 1072.64 نقطة بعد ان بلغت مكاسبه في وقت سابق من الجلسة أكثر من 1 في المئة. والمؤشر القياسي منخفض الان 29 في المئة عن مستواه في بداية العام.
وقدمت اسهم البنوك معظم مكاسب المؤشر يوم الأربعاء بعد خسائرها مؤخرا التي تسببت فيها حالة عدم اليقين التي تحيط بخطة الانقاذ الامريكية. لكن اسهم شركات السلع الاساسية تراجعت حاذية حذو هبوط في اسعار المعادن والنفط.
وبين البنوك قفز سهم فورتيس بنسبة 13.7 في المئة فيما صعد سهم دكسيا 9.7 في المئة وسهم لويدز (تي.اس.بي) 10.4 في المئة وسهم باركليز 4.44 في المئة.
وسجل سهم بنك (اتش.بي.او.اس) قفزة بلغت 15.8 في المئة بعد ان قال مصدر قريب من ستاندرد لايف انفستمنتس وهي احد اكبر المستثمرين في لويدز و(اتش.بي. او.اس) ان الشركة الاستثمارية تؤيد الاستحواذ المزمع للويدز على (اتش.بي.او. اس) وفق الشروط الاصلية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الرأسمالية تستنجد بـ"التأميم" بعد "صرعة الرهن العقاري"

الرأسمالية تستنجد بـ"التأميم" بعد "صرعة الرهن العقاري"
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/10/2008

إعداد إيمان صلاح الدين
أعادت أزمة الرهن العقاري إلى الاقتصاد الغربي كلمة التأميم وهي الكلمة التي كادت أن تختفي من الذاكرة وكان ينظر إليها، في أفضل الأحوال على أنها من التراث بعد انهيار النماذج الاقتصادية الاشتراكية في أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي السابق.
ورغم أن البعض كان يتحدث عن التأميم باعتباره من الاجراءات والسياسات الملتصقة بالفكر الإشتراكي في الأذهان الا ان خبراء الاقتصاد يرون ان تدخل الحكومة لإصلاح السوق من صميم دورها في الاقتصاد الحر.
ومن هؤلاء الخبراء د.رشاد عبده الاستاذ بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والخبير بالبنك الدولي، الذي أكد أن من حق الدولة في ظل الاقتصاد الحر التدخل في أي وقت لحماية السوق واصلاحها، فالحرية لا تعني أن السوق تعمل بلا ضابط، واستشهد بتدخل الولايات المتحدة سلفا بتأميم القطاع الطبي في وقت ما عندما تعرض سوق الدواء لأزمة.
الولايات المتحدة .. تأميم جريء:
واتخذت الولايات المتحدة الامريكية الخطوة الاجرأ بهذا الصدد عندما وضعت الحكومة يدها على شركتي "فاني ماي" و"فريدي ماك" عملاقتي الاقراض، ووضعتهما تحت "الحجز الفدرالي" للحيلولة دون إنهيار النظام المالي بسبب أزمة الإئتمان، ثم وضع خطة انقاذ بقيمة 85 مليار دولار لإنقاذ شركة "أيه.آي.جي" للتأمين.
ووصف وزير الخزانة هنري بولسون هذا الإجراء بأفضل طريقة لحماية اسواق بلاده ودافعي الضرائب من الخطر المنهجي الذي يمثله الوضع المالي للشركتيين اللتين ترعاهما الحكومة وتملكان قروضا سكنية تقدر بنحو 12 ألف مليار دولار.
وتعود جذور الازمة العقارية التي بدأت بالشركتين العملاقتين - وفقا لإقتصاديين امريكيين - الى افتقار قرارات الكونجرس المنظمة لعمل الشركتين للكفاءة، فبعد أن ظلت البنوك والمؤسسات المقدمة للرهون علي مدي سنوات حريصة علي التأكد من رهن الممتلكات العقارية بقيمها الحقيقية وبدون مبالغة، وكذلك تحري الدقة في سلامة سجلات الاستدانة للمقترضين، قرر الكونجرس دفعها للتخصص مع توسع نشاط الاقراض، فتخصص بعضها في إصدار القروض والبعض الآخر في جمع رأس المال، مما افرز سوقا ثانوية للتمويل العقاري.
وبدأت المشكلة عام 1938، إبان إدارة الرئيس روزفلت، حيث اقر الكونجرس توسيع الملكية الإسكانية من خلال إشراك الحكومة، وأنشأ الجمعية الفيدرالية للرهن العقاري الوطني وعرفت بأسم بمؤسسة فاني ماي، بغرض شراء الرهون من البنوك، كما كانت تفعل الشركات الخاصة، ولكن باستخدام أموال دافعي الضرائب، وبعدها قررت الحكومة انشاء فريدي ماك.
واستمرت المؤسسات المالية التي قامت بإصدار الرهون بالسماح للمعايير بالهبوط نظرا لوجود مشترين اثنين، وبحلول عام 2002، قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بعرض أموال غير محددة علي البنوك بأسعار فائدة أقل من مستوى التضخم احيانا، وهو ما دعم الرخاء الإسكاني بشكل مصطنع بفعل إصدار ما نسبته 100% من الرهون إلى مقترضين لا يتمتعون بمصداقية ائتمانية.
وبإمكان البنوك التي قامت بإصدار الرهون أن تقوم بعرض بيع خداعي لهذه الرهون العقارية شبه الممتازة على مؤسستي فريدي ماك وفاني ماي اللتين ستقومان بوضعها في "مجمعات" من الرهون العقارية، وهي التي بدورها ستباع إلى صناديق استثمارية وإلى عامة الجمهور علي انها استثمارات تتمتع بأدنى حد من المخاطر المالية، وبالتالي سمحت للمشاركين بالسوق بالحصول علي اموال دافعي الضرائب.
وأدي هذا الاسلوب- الذي يقضي بإعطاء ربح على مال شخص من مال شخص آخر- الي تحول المؤسستين الي موطن للفساد المالي والمحاسبي.وكررت الادارة الامريكية الخطوة مرة اخرى، عندما وضعت خطة طواريء بقيمة 85 مليار دولار لانقاذ شركة التأمين "أمريكان انترناشيونال جروب" (أيه.آي.جي) لتجنب إشهار إفلاسها الذي من شأنه تعميق الاضطرابات في أسواق المال.
وبموجب الخطة تستحوذ الحكومة على حصة قدرها 79.9% من اسهم الشركة مقابل قرضا من مجلس الاحتياط الاتحادي، وتدفع "ايه.آي.جي" فائدة تزيد 8.5 % على سعر التعامل فيما بين البنوك مما يعطي الشركة حافزا كبيرا للبدء في برنامج لبيع الاصول لسداد القرض بسرعة.
وجاءت الخطة بعد يومين فقط من رفض السلطات الامريكية انقاذ بنك الاستثمار "ليمان براذرز" مما اضطره لاشهار افلاسه، وهو ما فسرة البنك المركزي الامريكي بان اتساع نطاق اعمال الشركة يجعل انقاذها أكثر الحاحا وضرورة من انقاذ ليمان.
وكانت الشركة تواجه أزمة سيولة بعد أن تكبدت خسائر قدرها 18 مليار دولار في تسعة اشهر، فيما يرجع بالاساس الى انخفاض قيمة اوارقها المالية المركبة المرتبطة بالرهون العقارية مع تعمق أزمة سوق الاسكان في البلاد.
ومع مرور الوقت، تزايدت شكوك المستثمرين ومؤسسات التصنيف الائتماني في قدرة الشركة على تعويض خسائرها بعد انهيار قيمة اسهمها.
يذكر، أن نشاط الشركة متعلق بالتأمين على الحياة وعلى العقارات وضد الحوادث وانشطة تأجير الطائرات، ويعمل بالشركة التي تأسست في شنغهاي قبل 89 عاما نحو 116 الف شخص ويمتد نشاطها في أكثر من 100 دولة.
وبصفقة انقاذ "ايه.آي.جي" يبلغ اجمالي حجم المساعدات الامريكية لتحقيق الاستقرار في القطاع المالي وقطاع الاسكان نحو 700 مليار دولار، وقد تستعيد السلطات النسبة الاكبر من هذه الاموال ما لم تواصل أسعار الاصول تراجعها.
أوروبا .. الخطوة الأولى:
وكان لأوروبا السبق في مجال التأميم حيث إعتبر المتابعون قرار بريطانيا بالاستحواذ على مؤسسة التمويل العقاري "نورثرن روك" مؤشرا خطيرا يعكس ما قد يؤول إليه الاقتصاد العالمي جراء أزمة الرهن العقاري واتبعته بتأميم اجزاء من بنك برادفورد اند بينجيلي.
وعانت المؤسسة المصرفية البريطانية "نورثرن روك" جراء الازمة المالية حيث فاق حجم المبالغ المالية التي أقرضها المصرف المركزي البريطاني لمصرف نورثرن روك العقاري المتعثر 6 مليارات دولار بعد أن هزته أزمة السيولة.
وهو ما أدى الى هبوط أسهم المصرف الذي يعد خامس أكبر مؤسسة مصرفية بريطانية من حيث الحجم في قطاع الإقراض العقاري بنحو 34%، وفقدت أسهم البنك نحو ثلث قيمتها بعد أن أصدر تحذيراً من أنه يتوقع أن تتأثر الأرباح بالمشاكل الائتمانية التي تواجهها القطاع المصرفي.
وكررت الحكومة البريطانية الخطوة مرة ثانية باعلانها تأميم جزء من بنك "برادفورد اند بينجيلي" المتعثر وبيع الباقي نتيجة للهبوط القياسي لأسهمه الذي قفزت معه التدابير اللازمة لتمويل عملية الشراء.
وسجل سهم برادفورد اند بينجلي أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 16.5 بنس قبيل القرار الحكومي مما قدر معه قيمة البنك بأقل من 300 مليون جنيه استرليني (الاسترليني يساوي 1.8073 دولار أمريكي).
وقدرت هيئة الاذاعة البريطانية BBC خسائر البنك بنحو 134 مليون جنيه استرليني وكشفت عن نيته تخفيض 370 وظيفة، في محاولة للحد من نزيف الخسائر.
وإعتبر فينس كيبل المتحدث باسم حزب الديمقراطيين الليبراليين تدخل الحكومة لإنقاذ البنك مقبولا بالنظر اليه كحل أخير لتعثره.
وأعلنت الحكومة أن حسابات الأفراد وودائعهم بالبنك في مأمن، وهو ما ينسحب على القروض التي تقدر بنحو 50 مليار جنيه استرليني، منها قرابة 41 مليار جنيه في شكل رهون عقارية، لن تباع وستبقى مؤممة لأجل طويل.
يذكر، ان أكبر 5 بنوك بريطانية وهي اتش.اس.بي.سي ورويال بنك أوف سكوتلاند وباركليز ولويدز تي.اس.بي واتش.بي. أو.اس بجانب بنك سانتاندير الإسباني يمتلكون نحو 30% من برادفورد اند بينجلي.
وفي ألمانيا، اتخذت الحكومة اجراء مماثلاً عندما قررت تأميم بنك "AKB" الذي تعثر جراء قروض التمويل العقاري عالية المخاطر بمشاركة البنوك بنسبة الثلثين للحكومة والثلث للبنوك، وتكلفة عملية التأميم 16.7 مليار دولار.
يذكر ان الازمة المالية ألقت بظلال سلبية على عدد من المصارف الالمانية اهمها بنك "هايبو ريل ايستيت" الذي توصل بنهاية سبتمبر/ ايلول 2008 الى اتفاق مع مجموعة بنوك للحصول على ائتمان من أجل حل أزمة في إعادة التمويل.

دول البنيلوكس تهرول لتأميم فورتيس:
وفي إجراء عاجل، قررت دول البنيلوكس التي تضم بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج تأميم مجموعة فورتيس المالية بعد محادثات طارئة مع رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه للحيلولة دون انتقال عدوى الأزمة المالية الامريكية اليه.
وفي سبيل إنقاذ واحد من أكبر 20 بنكا في أوروبا، وافقت حكومات الدول الثلاث على ضخ 16.4 مليار دولار في مجموعة فورتيس المتخصصة في الاعمال المصرفية والتأمين.وجاء الاعلان عن خطة الانقاذ على لسان رئيس الوزراء البلجيكي ايف لوترم بعد تطورات متلاحقة منذ مطلع الاسبوع الاخير من سبتمبر/ ايلول 2008 في أول أزمة يتعرض لها بنك كبير في منطقة اليورو خلال 13 شهرا من الاضطرابات المالية العالمية.
وفسر مسؤولون بالمجموعة اختيار حكومات البنيلوكس للحل المتمثل في تدخل الحكومة بشراء جزء من المجموعة الى انهيار ثقة المستثمرين بعد أن عرضت مؤسستان من القطاع الخاص شروطا مجحفة لشراء فورتيس.
يذكر، انه من الصعب على حكومات البنيلوكس ترك فورتيس يواجه الافلاس نظرا لضخامة حجم البنك الذي يبلغ عدد العاملين فيه على مستوى العالم 85 الف موظف وهيكله الممتد عبر الحدود.
وبموجب الاتفاق، ستملك كل من الحكومات الثلاث حصة تقدر بـ49% من فروع بنك فورتيس في بلدها، وفي المقابل تضخ بلجيكا 4.7 مليار يورو (اليورو يساوي 1.4304 دولار أمريكي) في البنوك وهولندا 4 مليارات يورو ولوكسمبورج 2.5 مليار يورو، على ان تكون مساهمة الاخيرة في صورة قرض قابل للتحويل الى أسهم عادية.
وبدأت مشكلة فورتيس عام 2007 بتعرضه لخسائر على خلفية شرائه لاجزاء من بنك ايه.بي.ان امرو الهولندي مقابل 24 ملياريورو.
وعزز من تراجع الثقة في تعافي المؤسسة المالية انسحاب بنك بي.ان.بي باريبا المشتري المحتمل لبنك فورتيس بعد أن عرض 1.60 يورو فقط للسهم مقارنة بمتوسط سعر السهم وهو 5.20 يورو وطلب ضمانات حكومية لاي خسائر محتملة مستقبلا.

توقعات بأن تهبط مخزونات القطن العالمية إلى 10.9 مليون طن

توقعات بأن تهبط مخزونات القطن العالمية إلى 10.9 مليون طن

Wed Oct 1, 2008 9:42pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت اللجنة الاستشارية الدولية للقطن يوم الاربعاء ان من المتوقع ان تهبط المخزونات العالمية من القطن بنسبة 11 في المئة إلى 10.9 مليون طن في موسم 2008-2009 بفعل انخفاضات في الانتاج في بضع دول منتجة في مقدمتها الولايات المتحدة.
واضافت أمانة اللجنة في تقرير شهري أن من المتوقع ان يبلغ الانتاج العالمي من القطن 24.7 مليون طن بانخفاض 6 في المئة عن الموسم السابق بسبب المنافسة من محاصيل بديلة.
وستكون أكبر الانخفاضات في امريكا لكن من المتوقع ان يتراجع الانتاج ايضا في تركيا والبرازيل ومصر. ومن المتوقع ان تحدث زيادة في الانتاج في استراليا وباكستان.
وقالت اللجنة ان من المتوقع ان تستقر الواردات العالمية عند 8.4 مليون طن. ومن المتوقع ان تساعد وفرة في المخزونات المتراكمة في الولايات المتحدة في ابقاء الصادرات الامريكية عند حوالي 3 ملايين طن رغم الانخفاض في الانتاج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يرتفع أمام اليورو وسط توقعات بخفض الفائدة في منطقة اليورو

الدولار يرتفع أمام اليورو وسط توقعات بخفض الفائدة في منطقة اليورو

Wed Oct 1, 2008 9:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعد الدولار الامريكي امام اليورو الاوروبي يوم الاربعاء وسط توقعات بأن البنك المركزي الاوروبي ربما يضطر الى خفض اسعار الفائدة مع تزايد الشكوك بشأن قدرة منطقة اليورو على التغلب على اثار الازمة المالية العالمية.
وتلقى الدولار دعما ايضا من اجواء التفاؤل بأن الكونجرس الامريكي سيوافق في نهاية الامر على خطة قيمتها 700 مليار دولار لتحقيق الاستقرار في النظام المالي.
ورفض مجلس النواب الخطة يوم الاثنين لكن من المتوقع ان يقترع مجلس الشيوخ يوم الأربعاء على نسخة معدلة تسمح للخزانة الامريكية بشراء القروض المعدومة من البنوك لتشجيعها على تقديم قروض جديدة وتعزيز النمو الاقتصادي.
واذا اقرت الخطة في مجلس الشيوخ كما هو متوقع فان ذلك سيضع مزيدا من الضغوط على مجلس النواب لاقرارها عندما يجتمع يوم الخميس.
وتراجع اليورو في احدى مراحل جلسة التعاملات يوم الأربعاء عن حاجز 1.40 دولار الي 1.3977 دولار وهو أدنى مستوى له في حوالي اسبوعين.
وفي اواخر المعاملات في سوق نيويورك كانت العملة الاوروبية الموحدة منخفضة 0.6 في المئة عند 1.4010 دولار. وادى ذلك الى ارتفاع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الامريكية امام سلة من ست عملات رئيسية 0.5 في المئة الى 79.693 .
وتأثر اليورو سلبا ايضا ببيانات تظهر ان مؤشر قطاع التصنيع في منطقة اليورو هبط في سبتمبر ايلول مقتربا من أدنى مستوى له في سبع سنوات في حين ارتفع معدل البطالة الى 7.5 في المئة في اغسطس اب من 7.4 في المئة في الشهر السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة مع انتظار وول ستريت اقتراع مجلس الشيوخ

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة مع انتظار وول ستريت اقتراع مجلس الشيوخ

Wed Oct 1, 2008 8:38pm GMT

نيويورك (رويترز) - اغلقت الاسهم الامريكية منخفضة يوم الاربعاء وسط قلق متزايد بشأن قوة الاقتصاد مع استمرار المشاكل في اسواق الائتمان وبيانات تظهر ضعف سوق العمالة.
وسيطر التوتر على المستثمرين قبل اقتراع في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء على خطة معدلة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي.
وبعد يوم من تسجيل وول ستريت أفضل اداء لها في ست سنوات في اعقاب هبوطها الحاد يوم الاثنين بدا ان المستثمرين يتحوطون في مراهنتهم على مدى فعالية مشروع قانون الانقاذ المالي في تفادي الركود ووقف التدهور في الارباح.
وجاء سهم جنرال اليكتريك في مقدمة الاسهم الخاسرة لكنه تخلص من معظم خسائره مع اعلان المستثمر الملياردير وارن بافيت انه يعتزم ضخ 3 مليارات دولار في شركة التصنيع المتنوعة الانشطة.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 19.59 نقطة أي بنسبة 0.18 في المئة إلى 10831.07 نقطة فيما تراجع مؤشر ستاندر اند بورز الاوسع نطاقا 5.30 نقطة أو 0.45 في المئة ليغلق على 1161.06 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 22.24 نقطة أو 1.07 في المئة إلى 2069.40 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش يقول "واثق" من إقرار مشروع قانون الإنقاذ المالي

بوش يقول "واثق" من إقرار مشروع قانون الإنقاذ المالي

Wed Oct 1, 2008 7:26pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء انه "واثق" من اقرار الكونجرس لمشروع قانون خطة انقاذ مالي قيمتها 700 مليار دولار وان رفع سقف التأمين الاتحادي على الودائع حسن البرنامج.
وأبلغ بوش الصحفيين في البيت الابيض "من المهم جدا لنا اقرار مشروع القانون هذا من أجل تحقيق الاستقرار بحيث لا يتدهور الوضع."
وأضاف أن على أعضاء الكونجرس التعامل مع مشروع القانون "بجدية كبيرة" وأن من المهم جعل أسواق الائتمان تتدفق ثانية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يغلق منخفضاً أكثر من دولارين للبرميل

النفط يغلق منخفضاً أكثر من دولارين للبرميل

Wed Oct 1, 2008 7:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت اسعار العقود الاجلة للنفط بأكثر من دولارين يوم الاربعاء بعد ان اظهرت بيانات للحكومة الامريكية زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الاسبوع الماضي وزيادة مفاجئة في مخزونات البنزين ومع انتظار الاسواق اقتراعا في مجلس الشيوخ الامريكي على خطة لانقاذ القطاع المالي.
وساعد على تراجع العقود الاجلة للنفط ايضا ارتفاع الدولار امام اليورو ومخاوف من تقلص الطلب على الخام وسط تباطؤ اقتصادي عالمي.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 2.11 دولار أو 2.1 في المئة الي 98.53 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق حده الادنى 95.95 دولار والاعلى 102.84 دولار.
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.95 دولار ليغلق على 95.22 دولار للبرميل.
وفي وقت سابق من يوم الأربعاء قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان المخزونات التجارية من النفط الخام في امريكا زادت بمقدار 4.3 مليون برميل الي 294.5 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 26 سبتمبر ايلول متجاوزة توقعات المحللين التي كانت تشير الى زيادة قدرها 2.4 مليون برميل.
وسجلت مخزونات البنزين زيادة بلغت 900 ألف برميل الي 179.6 مليون برميل الاسبوع الماضي في حين كان المحللون قد توقعوا انخفاضا قدره 1.6 مليون برميل.
وقال محللون ان بيانات ادارة معلومات الطاقة تظهر العلامات الاولى على تعافي صناعة النفط في منطقة ساحل الخليج الامريكي بعد الاعصار ايك وهذا من شأنه ان يضع مزيدا من الضغوط النزولية على الاسواق.
ويراقب المتعاملون عن كثب التعافي البطيء للبنية التحتية النفطية الامريكية بعد ان ضرب الاعصار ايك خليج المكسيك الغني بالنفط.
وهبطت اسعار النفط من أعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 147.27 دولار للبرميل الذي سجله في يوليو تموز بفعل علامات على تباطؤ الطلب على الخام في الدول الصناعية.
وتعرضت لضغوط ايضا من اقبال المستثمرين على بيع النفط وغيره من السلع الاساسية وشراء استثمارات اكثر امانا وسط الاضطرابات في الاسواق المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وارن بافيت يستثمر 3 مليارات دولار في أسهم جنرال اليكتريك

وارن بافيت يستثمر 3 مليارات دولار في أسهم جنرال اليكتريك

Wed Oct 1, 2008 7:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت شركة جنرال اليكتريك يوم الاربعاء انها ستبيع أسهما ممتازة قيمتها 3 مليارات دولار الى شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر الامريكي الشهير وارن بافيت.
واضافت جنرال اليكتريك انها ستطرح اسهما عادية قيمتها 12 مليار دولار للبيع للجمهور.
وعقب الاعلان عن الاستثمار ارتدت اسهم جنرال اليكتريك عن بعض خسائرها التي وصلت في وقت سابق يوم الأربعاء الى 9 في المئة لكنها ظلت منخفضة 5 في المئة عند 24.20 دولار اثناء التعاملات بعد الظهر في سوق نيويورك للاوراق المالية.
ومن جانبه وصف بافيت جنرال اليكتريك بانها "العمود الفقري" للصناعة في امريكا.
وقال في بيان "جنرال اليكتريك هي رمز قطاع الاعمال الامريكي امام العالم... أنا واثق ان جنرال اليكتريك ستواصل النجاح في الاعوام القادمة."
وتبلغ القيمة السوقية للشركة الامريكية متعددة الانشطة حوالي 245 مليار دولار. وخسر سهمها حوالي 34 في المئة من قيمته منذ بداية العام.
وحذرت جنرال اليكتريك الاسبوع الماضي من ان ارباحها للعام 2008 قد تهبط بما يصل الي 12 في المئة.
وبافيت هو أحد أشهر المستثمرين في امريكا. وقال الاسبوع الماضي انه سيستثمر 5 مليارات دولار في مجموعة جولدمان ساكس المصرفية في وول ستريت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يغلق منخفضاً أكثر من دولارين للبرميل

النفط يغلق منخفضاً أكثر من دولارين للبرميل

Wed Oct 1, 2008 7:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت اسعار العقود الاجلة للنفط بأكثر من دولارين يوم الاربعاء بعد ان اظهرت بيانات للحكومة الامريكية زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الاسبوع الماضي وزيادة مفاجئة في مخزونات البنزين ومع انتظار الاسواق اقتراعا في مجلس الشيوخ الامريكي على خطة لانقاذ القطاع المالي.
وساعد على تراجع العقود الاجلة للنفط ايضا ارتفاع الدولار امام اليورو ومخاوف من تقلص الطلب على الخام وسط تباطؤ اقتصادي عالمي.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 2.11 دولار أو 2.1 في المئة الي 98.53 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق حده الادنى 95.95 دولار والاعلى 102.84 دولار.
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.95 دولار ليغلق على 95.22 دولار للبرميل.
وفي وقت سابق من يوم الأربعاء قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان المخزونات التجارية من النفط الخام في امريكا زادت بمقدار 4.3 مليون برميل الي 294.5 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 26 سبتمبر ايلول متجاوزة توقعات المحللين التي كانت تشير الى زيادة قدرها 2.4 مليون برميل.
وسجلت مخزونات البنزين زيادة بلغت 900 ألف برميل الي 179.6 مليون برميل الاسبوع الماضي في حين كان المحللون قد توقعوا انخفاضا قدره 1.6 مليون برميل.
وقال محللون ان بيانات ادارة معلومات الطاقة تظهر العلامات الاولى على تعافي صناعة النفط في منطقة ساحل الخليج الامريكي بعد الاعصار ايك وهذا من شأنه ان يضع مزيدا من الضغوط النزولية على الاسواق.
ويراقب المتعاملون عن كثب التعافي البطيء للبنية التحتية النفطية الامريكية بعد ان ضرب الاعصار ايك خليج المكسيك الغني بالنفط.
وهبطت اسعار النفط من أعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 147.27 دولار للبرميل الذي سجله في يوليو تموز بفعل علامات على تباطؤ الطلب على الخام في الدول الصناعية.
وتعرضت لضغوط ايضا من اقبال المستثمرين على بيع النفط وغيره من السلع الاساسية وشراء استثمارات اكثر امانا وسط الاضطرابات في الاسواق المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نيكسان تسعى للتوسع في أمريكا والشرق الأوسط

نيكسان تسعى للتوسع في أمريكا والشرق الأوسط

Wed Oct 1, 2008 7:06am GMT

باريس (رويترز) - قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة نيكسان أكبر شركة في العالم لصناعة الكابلات في مقابلة نشرتها صحيفة لا تريبيون يوم الاربعاء إن الشركة تهدف للتوسع في أمريكا الشمالية والشرق الاوسط حيث مازال وجودها ضعيفا.
ونقلت الصحيفة عن فريدريك فنسان قوله انه يجب "الفصل بين الوضع الاقتصادي الراهن وأهدافنا الاستراتيجية في الاجل المتوسط."
وأضاف "سوق الكابلات العالمية مازالت مفتتة جدا وهي تتكتل. ونحن نريد أن نستمر في لعب دور في هذا السياق لكن بالتدريج."
وتستخدم كابلات نيكسان في صناعة الاتصالات والكهرباء وقال فنسان ان النشاط في مجال الكابلات المستخدمة في الطاقة والصناعة مازال "قويا للغاية".
لكنه أضاف أن اتجاه التراجع بنسبة خمسة في المئة في قطاع البناء الذي لوحظ في نهاية يونيو حزيران قد استمر.
وقال ان الشركة ستكيف طاقتها الانتاجية مع الازمة المالية الحالية باستثمار ما بين 15 و30 مليون يورو (21 و42 مليون دولار) سنويا.
(الدولار يساوي 0.7079 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يرتفع واحداً في المئة في طوكيو بفضل الآمال في خطة الإنقاذ

مؤشر نيكي يرتفع واحداً في المئة في طوكيو بفضل الآمال في خطة الإنقاذ

Wed Oct 1, 2008 6:32am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي بنسبة واحد في المئة في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاربعاء بعد أن بعث صعود الاسهم في وول ستريت الآمال في أن تحيي واشنطن خطة لإنقاذ القطاع المالي الأمريكي بعد أن رفضها مشرعون أمريكيون يوم الاثنين.
واستفادت أسهم القطاع المالي مثل أسهم نومورا هولدنج من تجدد الآمال في اقرار الخطة التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار.
غير أن تقرير بنك اليابان المركزي عن معنويات الشركات والمسمى "تانكان" أظهر يوم الاربعاء أن معنويات الشركات اليابانية أصبحت متشائمة للمرة الاولى منذ خمسة اعوام.
وبنهاية جلسة التعامل في بورصة طوكيو ارتفع المؤشر نيكي 108.40 نقطة إلى 11368.26 نقطة. وكان المؤشر هبط 4.1 في المئة ليسجل أدنى اغلاق له في ثلاثة أعوام يوم الثلاثاء.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.3 في المئة إلى 1101.13 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business