الخميس، ٢ أكتوبر ٢٠٠٨

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على خطة إنقاذ مالي بكلفة 700 مليار دولار

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على خطة إنقاذ مالي بكلفة 700 مليار دولار

Thu Oct 2, 2008 1:57am GMT

واشنطن (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الامريكي يوم الاربعاء على صفقة مقترحة لانقاذ القطاع المالي المضطرب تتكلف 700 مليار دولار قال زعماء سياسيون وماليون انها ضرورية لتجنب كارثة اقتصادية.
ويهدف مشروع القانون الى احياء أسواق الائتمان العالمية والاقراض بين البنوك الذي تجمد مع ترنح مؤسسات مالية تحت وطأة أزمة الرهون العقارية.
ووسط تحذيرات من ان التقاعس عن التحرك سيهوي بالبلاد في هوة الكساد وافق اكثر من 60 عضوا في مجلس الشيوخ على المشروع وهو ما يتجاوز الاغلبية المطلوبة لارسال المشروع الى مجلس النواب ليجري عليه تصويتا على الارجح يوم الجمعة.
وكان مجلس النواب رفض مشروع قانون مماثلا يوم الاثنين الامر الذي هوى بالاسواق العالمية ولذا اضاف زعماء الكونجرس تعديلين الى المشروع هما اعفاءات ضريبية وزيادة التأمين الاتحادي على الودائع المصرفية من أجل تحويل الرافضين الى مؤيدين للمشروع.
ويعول مسؤولو المصارف المركزية وصناديق معاشات التقاعد في انحاء العالم على خطة الانقاذ لتخويل الخزانة الامريكية شراء الاصول المتعثرة من الشركات المالية واحياء عمليات الاقراض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة السويسرية لـن تـتمـكن من إنقـاذ أكـبر مـصارفها

الحكومة السويسرية لـن تـتمـكن من إنقـاذ أكـبر مـصارفها
سويس إنفو
2 تشرين الأول/أكتوبر2008

بعد أن طالت تأثيرات الأزمة المالية الدّول الأوروبية، لم يعـُد مستبعدا انهيار إحدى كبريات البنوك السويسرية. فما هي السيناريوهات الممكنة في حال وقوع ذلك؟
سويس انفو: في حال تعرض مصرف "اتحاد البنوك السويسرية" (UBS) أو مصرف كريدي سويس لتأثيرات الأزمة المالية، هل سيكون بإمكان الدولة السويسرية التدخل بملايير الدولارات مثلما فعل الأمريكيون؟
سيرجيو روسي: يجب أن نفرق بين الحكومة السويسرية وبين البنك الوطني. فالحكومة ليست لديها الإمكانيات لكي تنقذ أحد أكبر المصارف السويسرية أو كليهما. كما أنها لن تريد القيام بذلك.أما فيما يتعلق بالبنك الوطني، فيجب معرفة ما إذا كانت الأزمة التي قد تمس مصرف "يو بي إس" ستكون لها تأثيرات على النظام وتؤثر على النظام البنكي السويسري في مجمله، عندها سيكون عليها التدخل.وسيتعين على البنك الوطني عندئذ أن يضخ سيولة، ولكن لن يكون بإمكانه، على سبيل المثال، تجنب إفلاس محتمل لمصرف "يو بي إس" لأنه يجب أن نعي بأننا لسنا في أزمة سيولة بل في أزمة إفلاس وأزمة ذعر في الأسواق المالية.ميشيل جوفي: إذا كنا مضطرين لضخ أموال عمومية، يجب المرور عبر إجراءات برلمانية، وهذا ما شاهدناه أثناء أزمة إفلاس شركة الطيران السويسرية "سويس إير" (عام 2001).وفي هذا الإطار، قد اظهر تصويت الكونغرس الأمريكي يوم الاثنين (29 سبتمبر 2008) بأن ردود الفعل السياسية قد تكون غير عقلانية. وهذا النقاش الذي تم في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن مشاهدته أيضا في سويسرا على شكل نقاش بين دعاة الليبرالية المفرطة الذين يرفضون أي تدخل للدولة، وبين اليسار الذي يود أن يكون للدولة تدخل قوي.وهذا ما قد يصبح أكثر تعقيدا ويتطلب الوقت الطويل. وإنني أشك فعلا في قدرتنا على القيام بإجراءات بالسرعة التي تمت بها عملية إنقاذ مصرف فورتيس للتأمينات في دول البنيلوكس (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ).
سويس إنفو: هل الامتلاك من قبل بنك أجنبي يعد احتمالا ممكنا؟
سيرجيو روسي: نعم، ولكنني أفضل حلا آخر. ففي صورة مواجهة مصرف "يو بي إس" لخطر الإفلاس، يجب أن يتمكن مصرف كريدي سويس من شراء قسم منه على الأقل. وللقيام بذلك، سينبغي على لجنة مراقبة المنافسة السماح بصورة استثنائية بتعليق القانون الذي يمنع مثل هذا النوع من الاندماج، لأن هذا النوع من الامتلاك ليس نتيجة لرغبة في زيادة الربح بل في محاولة إنقاذ الساحة المالية السويسرية، وتجنب، على سبيل المثال، أن يسقط بنك "يو بي إس" بين أيدي إحدى الصناديق السيادية التي تُدار إما من سنغافورة أو الصين أو إحدى بلدان الشرق الأوسط.ميشيل جوفي: إن اندماجا مع مصرف "كريدي سويس" سيكون مُضرا بأماكن الشغل لأن ذلك سيفرض القضاء على المناصب المزدوجة، وسيؤدي إلى شبكة من الاتصالات المفرطة في الحجم. لكن على النقيض من ذلك، سيكون من مزاياه السماح للساحة المالية السويسرية بالدفاع عن مكاسبها، وبالأخص في مجال السرية المصرفية.وفي المقابل، إذا ما تمت عملية الشراء من قبل بنك أجنبي، سوف لم يكون لذلك تأثير كبير على مواطن الشغل، غير أنه سيعرقل إمكانية الدفاع عن السرية البنكية.ولكن يجب أن نذكّر بأننا مازلنا في مرحلة تصور سيناريوهات "الخيال الاقتصادي". فنحن نتصور ونتخيل عواقب انهيار مالي، ولكننا لم نصل بعد إلى تلك المرحلة.
سويس إنفو: ما هي عواقب إفلاس مصرف "يو بي إس" في حال وقوعه بالفعل؟
سيرجيو روسي: سيؤدي إلى فقدان حاملي الأسهم في البنك جانبا من أصولهم. وحتى أصحاب السندات. ويمكن، بفضل الصندوق الذي أنشأته البنوك، أن يستعيد المودعون حتى حدود 30 ألف فرنك. ولكن إذا كان المبلغ المودع في البنك مثلا 50 ألف فرنك، فإنك ستفقد 20 ألف فرنك.كما أن هذا الإفلاس سيمس كل الأشخاص والشركات الذين لهم علاقة مع مصرف "يو بي إس". وقد تُغلق القروض التي تم التفاوض بشأنها، كما قد تجد الشركات صعوبة في الحصول على تمويل من مصادر أخرى.غير أن بنك "يو بي إس" لا يوجد في وضعية حرجة، بل يمكن أن أقول بأن نسبة احتمال الإفلاس تتراوح في الوقت الحالي بين 20 و30%. ولكن لا أحد يعلم جيدا ما هي حصيلة هذا المصرف، وما هي تفاصيل الإستراتيجية الحقيقية لتخليه عن بنك الاستثمارات.
سويس انفو: مقارنة مع دول أخرى، تبدو سويسرا أكثر اطمئنانا في مواجهة هذه الأزمة. هل يعود ذلك للاقتناع بأننا في مأمن أم أنها مجرد سذاجة؟
ميشل جوفي: لدي الانطباع على أية حال بأننا نواجه الأمور بنوع من السذاجة، فنحن نردد بأننا سجلنا نموا اقتصاديا كبيرا خلال السنة الماضية من شأنه أن يحمينا من أي مكروه هذا العام...وهذا ما ينعكس جليا من خلال النقاش الدائر حول "هل يمكن أن تدخل سويسرا في مرحلة ركود اقتصادي أم لا". فنحن نتحدث عن احتمال وقوع مشكلة مصرفية، ولكن لا نرغب في التفكير في ذلك بشكل معمق. ولا تتجاوز الأفكار التي يتم التعبير عنها عبارة "يجب أن نقوم بشيء ما".فالركود الاقتصادي إذا لم نصل إليه فإننا على كل، في الطريق إليه، وهذا ما قد نبلغه في نهاية العام أو في بداية العام القادم. وقد يكون ذلك الانكماش بنسبة أقل مما ستعرفه مناطق أخرى من العالم، ولكنه سيحدث لا محالة.
سويس إنفو: وعلى مستوى ما تتخذه السلطات السويسرية والبنك الوطني ووزارتا المالية والاقتصاد من تدابير، هل الأمور تسير في الاتجاه الحسن؟
سيرجيو روسي: أعتقد بأنهم يقومون بعمل جاد وصارم. ولكن المشكلة أنهم قاموا بذلك بشكل متاخر. فالبنك الوطني واللجنة الفدرالية للبنوك بالخصوص لم يقوما بمراقبة ما تقوم به المصارف عن كثب.ولكن يجب أن نعترف بأن تلك المراقبة مهمة صعبة نظرا للنشاطات التي تقوم بها هذه البنوك خارج التراب السويسري، وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية حيث وقعت تلك المشاكل.وعلى المستوى العالمي، كان الأمر يتطلب عدم السماح للأسواق بنوع من الهروب إلى الأمام، خصوصا فيما يتعلق بتضخيم قيمة مواد معقدة لا تستحق في أحسن الأحوال تلك القيمة التي أسندتها لها الحسابات الرياضية. فهذه النماذج الرياضية التي يستخدمها الجميع لا تأخذ بعين الاعتبار حالات الأزمات، وهي بذلك نماذج مبنية على أساس إحصاءات خاطئة.
سويس انفو - اعتمادا على حوار أجراه بالفرنسية بيير فرانسوا بيسّـون ومارك- أندري ميزري

الأسهم الأمريكية تغلق على هبوط حاد

الأسهم الأمريكية تغلق على هبوط حاد

Thu Oct 2, 2008 8:38pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الأمريكية يوم الخميس بعد أن أجبرت الصعوبات في اسواق الائتمان وبيانات اقتصادية قاتمة المستثمرين على التركيز على الطريق الوعرة أمام الاقتصاد الأمريكي حتى لو أقر الكونجرس خطة لانقاذ القطاع المالي بقيمة 700 مليار دولار.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأمريكية الكبرى منخفضا 22 ر348 نقطة أي بنسبة 3.22 في المئة الي 10482.85 نقطة فيما هبط مؤشر ستاندر اند بورز الاوسع نطاقا 46.78 نقطة أو 4.03 في المئة ليغلق على 1114.28 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 92.68 نقطة أو 4.48 في المئة الي 1976.72 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 4 دولارات متأثراً بمخاوف من تراجع الطلب

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 4 دولارات متأثراً بمخاوف من تراجع الطلب

Thu Oct 2, 2008 7:56pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة بأكثر من 4 في المئة يوم الخميس فيما أذكت الاضطرابات في الأسواق المالية القلق من تراجع الطلب على الوقود ودفعت المستثمرين الى البحث عن ملاذات استثمارية أكثر أمانا.
وقال أحد المتعاملين في بورصة نايمكس بنيويورك "الناس قلقة من تدهور الطلب... الاقتصاد ينزلق الي الركود."
وينتظر المتعاملون ليروا هل سيوافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون معدل لانقاذ القطاع المالي يوم الجمعة في أعقاب موافقة مجلس الشيوخ ليل الاربعاء.
وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب انها لن تحدد موعدا لاقتراع في المجلس على خطة الانقاذ التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار ما لم تتأكد من أن لديها عددا كافيا من الأصوات لإقرارها. وكان المجلس رفض الخطة الأصلية يوم الاثنين.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني جلسة التعاملات في نايمكس منخفضا 4.56 دولار أو 4.63 في المئة الي 93.97 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق حده الأدنى 93.65 دولار والاعلى 100.37 دولار.
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 4.77 دولار أو 5 في المئة ليغلق على 90.56 دولار للبرميل بعد ان تراوح اثناء الجلسة في نطاق بين 90.26 دولار و97.03 دولار.
وقفز الدولار الي أعلى مستوياته في 13 شهرا أمام اليورو وسلة من العملات بعد ان قال رئيس البنك المركزي الاوروبي ان مخاطر التضخم في منطقة اليورو تنحسر.
وتعرضت أسعار النفط لمزيد من الضغوط مع اقبال المستثمرين على تصفية مراكزهم في أسواق السلع الأساسية سعيا الى ملاذات استثمارية أكثر أمانا.
وزادت الازمة المالية المتنامية القلق بشأن الطلب على النفط الذي تراجع هذا العام في دول صناعية مثل الولايات المتحدة مما تسبب في هبوط حاد لأسعار الخام من مستوياتها القياسية فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلتها في يوليو تموز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيلوسي: لا اقتراع على خطة الإنقاذ المالي ما لم يكن إقرارها مؤكداً

بيلوسي: لا اقتراع على خطة الإنقاذ المالي ما لم يكن إقرارها مؤكداً

Thu Oct 2, 2008 7:28pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي يوم الخميس انها لن تطرح خطة الانقاذ المالي البالغ قيمتها 700 مليار دولار في اقتراع في المجلس ما لم تتأكد من توفر عدد كاف من الاصوات لاقرارها.
واضافت بيلوسي قائلة للصحفيين "لن نطرح مشروع قانون في اقتراع لا تتوفر له الاصوات الكافية. أنا متفائلة اننا سنطرح مشروع قانون للاقتراع."
ومضت النائبة الديمقراطية قائلة "نريد أن نتأكد هل ما زال لدينا الاصوات (الديمقراطية) المئة والواحد والاربعين التي كانت لدينا من قبل وذلك يبدو انه يتحقق بشكل جيد" مشيرة الى الاقتراع السابق الذي اجراه المجلس على خطة الانقاذ المالي.
ورفض مجلس النواب مشروع قانون الانقاذ المالي يوم الاثنين وهو ما اثار هبوطا حادا في اسواق الاسهم العالمية. ووافق مجلس الشيوخ ليل الاربعاء على نسخة معدلة من المشروع اضيف اليها عدد من الاعفاءات الضريبية لاجتذاب المزيد من التأييد.
وقالت بيلوسي "يتعين على الكونجرس ان يتخذ اجراء. يتعين علينا ان نتدخل. علينا ان نرسل رسالة ثقة الى الاسواق."
واضاف مجلس الشيوخ ايضا بندا إلى مشروع القانون يقضى بزيادة التأمين الاتحادي للودائع المصرفية.
وقالت بيلوسي "اننا نرحب بذلك التعديل."
واضاف ان مناقشات تجري حاليا بين الزعماء الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس النواب.
وقالت "نحن نعمل معا لمحاولة تأمين الاصوات المطلوبة في أقرب وقت ممكن حتى يمكننا ان نحدد موعدا لطرح المشروع في اقتراع في المجلس."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المفوضية الأوروبية توافق على خطة إنقاذ بنك هايبو الألماني

المفوضية الأوروبية توافق على خطة إنقاذ بنك هايبو الألماني

Thu Oct 2, 2008 7:14pm GMT

بروكسل (رويترز) - وافقت المفوضية الأوروبية يوم الخميس على الضمانات الائتمانية المقدمة في المانيا إلى البنك العقاري هايبو ريال ايستيت.
وقالت المفوضية في بيان "الموافقة على هذا الاجراء للانقاذ المالي لا تعني بالضرورة ان أي اجراءات تتخذها السلطات الالمانية في المستقبل لدعم عملية لاعادة الهيكلة ستحصل على موافقة مماثلة."
وبمقتضى خطة الانقاذ ستقدم الحكومة الالمانية ومجموعة من المصارف ضمانات ائتمانية قيمتها 35 مليار يورو (48.81 مليار دولار) الى هايبو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

منظمة التجارة العالمية تستأنف محادثات الصناعة تحت رئاسة جديدة

منظمة التجارة العالمية تستأنف محادثات الصناعة تحت رئاسة جديدة

Thu Oct 2, 2008 6:24pm GMT

جنيف (رويترز) - استأنفت منظمة التجارة العالمية يوم الخميس المحادثات الرامية الى فتح الاسواق امام السلع الصناعية بعد ان انتخب الاعضاء رئيسا جديدا للمحادثات.
وقالت المنظمة في بيان ان الدول الاعضاء وعددها 153 دولة وافقت بالاجماع على ان يتولى السفير السويسري لوزيوس فاسيتشا رئاسة المحادثات حول تحرير التجارة في السلع الصناعية مثل السيارات والملابس والكيماويات.
وتشكل المنتجات المصنعة 70 في المئة من صادرات السلع التجارية العالمية وتقع محادثات السلع الصناعية والمحادثات بشان الزراعة في صميم جولة الدوحة التي اطلقتها منظمة التجارة اواخر عام 2001 لتحرير التجارة العالمية.
وتركز محادثات الصناعة على المدى الذي ينبغي ان تصل اليه الدول في فتح اسواقها عن طريق خفض التعريفات الجمركية وما هي المعاملة الخاصة التي ينبغي ان تحصل عليها الدول النامية.
وتقول الدول النامية انها ينبغي ان تجري تخفيضات في تعريفاتها الجمركية أصغر من التخفيضات في الدول الصناعية لانها في حاجة الي حماية صناعاتها الناشئة من القوة الكاملة للمنافسة.
وتقبل الدول الغنية هذا من حيث المبدأ لكنها تقول ان هذه المعاملة الخاصة يجب ألا تسمح لدول نامية متقدمة مثل البرازيل والصين والهند بحماية قطاعات بأكملها من فتح السوق وهو ما يقلص الفرص امام شركاتها.
وتمكن اجتماع للوزراء في يوليو تموز من تضييق بعض هذه الفجوات لكنه وصل في نهاية المطاف الى طريق مسدود بشان اقتراحات في قطاع الزراعة.
وقال الرئيس الجديد لمحادثات الصناعة الذي حل محل السفير الكندي دون ستيفنسون انه سيترك مهمة التفاوض لاعضاء المنظمة.
واضاف قائلا "علي الاعضاء ان يتفاوضوا... الرؤساء هنا لتسهيل المهمة وامل ألا اكون أبدا في موقف يعقد الامور."
وقال فاسيتشا (62 عاما) الذي يعمل في مفاوضات التجارة منذ 1980 انه سيبدأ بالتشاور مع الاعضاء فرادى ومع مجموعات من الاعضاء على مدى الاسبوعين القادمين ثم يقدم تقريرا الى المجلس الموسع للمنظمة في 22 اكتوبر تشرين الاول لمناقشة الخطوات القادمة.
واضاف انه سيعمل بشكل وثيق مع رئيس محادثات الزراعة سفير نيوزيلندا كرافرود فالكونر الذي استأنف المفاوضات يوم الاربعاء بسلسلة مشاورات مع مجموعات صغيرة من الاعضاء.
وقال فاسيتشا انه وفالكونر ..الذي من المنتظر ان يعود الى نيوزيلندا بحلول نهاية العام.. يعتزمان اصدار مراجعات لمسودة نص تفاوضي للزراعة والسلع الصناعية سيكون بمثابة الاساس لاتفاق محتمل.
واضاف ان الهدف هو الوصول الى اتفاق اطار عام في الزراعة والسلع الصناعية بحلول نهاية العام. ويقول مفاوضون كثيرون في احاديثهم الخاصة ان ذلك موعد طموح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البيت الأبيض: أزمة الائتمان ستؤثر على الاقتصاد في الربع الأول

البيت الأبيض: أزمة الائتمان ستؤثر على الاقتصاد في الربع الأول

Thu Oct 2, 2008 5:35pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال البيت الأبيض يوم الخميس إن الصدمة الناجمة عن أزمة الائتمان التي هزت أسواق المال العالمية ستؤثر على الارجح في الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الاول من 2009.
وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض "ينبغي ألا يهون أحد مما فعلته بصفة خاصة صدمة أزمة الائتمان هذه باقتصادنا لهذا العام وللفترة المتبقية من هذا العام وعلى الارجح في الربع القادم."
وأضاف "هذه صدمة كبيرة لا تقل عن الصدمات من جراء الاعصارين اللذين أثرا على جنوب شرق (البلاد) وتكساس .. اقتصادنا صامد وسوف نخرج بلا ريب من هذا الوضع لكنه سيكون حملا ثقيلا على اقتصادنا بالتأكيد."
وقال فراتو ان الاقتصاد الامريكي يتعامل مع "تحديات قاسية جدا" وان معالجة سوق الاسكان المضطربة سوف يستغرق وقتا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسعار الذهب والمعادن النفيسة تهوي وسط مبيعات أثارها صعود الدولار

أسعار الذهب والمعادن النفيسة تهوي وسط مبيعات أثارها صعود الدولار

Thu Oct 2, 2008 5:16pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت اسعار الذهب للمعاملات الفورية بحدة يوم الخميس منهية جلسة التداول في أوروبا عند 837.90-839.90 دولار للاوقية (الاونصة) من 868.75 دولار في الاغلاق السابق في سوق نيويورك.
وجاء هبوط المعدن الاصفر الذي بلغ في احدى مراحل الجلسة أكثر من 4 في المئة انعكاسا لخسائر شملت كل المعادن النفيسة وسط مبيعات شجع عليها صعود الدولار.
وأنهت الفضة التعاملات في أوروبا على 11.33-11.40 دولار للاوقية انخفاضا من 12.52 دولار في الاغلاق السابق في نيويورك وبعد ان هبطت في وقت سابق أكثر من 12 في المئة الي أدنى مستوى لها في الجلسة عند 10.98 دولار.
وهبط البلاتين أكثر من 5 في المئة ليغلق في أوروبا على 966-986 دولارا للاوقية من 1020 دولارا في الاغلاق السابق في نيويورك. وتراجع البلاديوم الي 197 دولارا للاوقية من 201.50 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة متأثرة ببيانات أمريكية ضعيفة

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة متأثرة ببيانات أمريكية ضعيفة

Thu Oct 2, 2008 4:24pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية عن مكاسبها الأولية لتغلق منخفضة يوم الخميس بعد أن جددت بيانات أمريكية ضعيفة المخاوف من الركود وغطت على تعليقات لرئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه إشارت الى خفض متوقع لأسعار الفائدة في منطقة اليورو.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 1.29 في المئة الي 1058.81 نقطة بعد ان كان قفز أثناء الجلسة الى 1090.25 نقطة وبعد جلستين من المكاسب.
وجاءت أسهم شركات التعدين والصناعة في مقدمة الخاسرين مع هبوط أسهم ارسيلور ميتال 8.9 في المئة وريو تينتو 8 في المئة وسيمنس 4.5 في المئة.
وتمكنت أسهم البنوك من انتزاع مكاسب وفي مقدمتها سهم (يو.بي.اس) الذي سجل قفزة بلغت 8.1 في المة بعد ان قال البنك السويسري انه سيحقق ربحا صغيرا في الربع الثالث من العام بعد عام من الخسائر وسيقلل حيازاته التجارية والعقارية المرتبطة بالرهون في الولايات المتحدة.
وأظهرت بيانات أمريكية يوم الخميس ان الطلبيات الجديدة للمصانع في الولايات المتحدة هبطت بنسبة فاقت التوقعات بلغت 4 في المئة في اغسطس اب وهو أكبر انكماش منذ اكتوبر تشرين الاول 2006 في علامة على ان أزمة الائتمان تنتشر في قطاع التصنيع.
وقال مارك تواتي الخبير الاقتصادي في جلوبال ايكويتز في باريس "الولايات المتحدة تنحدر الى الركود. سنتلقى المزيد من الانباء السيئة على صعيد الاقتصاد الكلي ابتداء ببيانات الوظائف غدا."
واضاف قائلا "لكننا في طريقنا الى نهاية النفق على صعيد الائتمان واذا أُقرت خطة الانقاذ فانها بالتأكيد ستساعد الاقتصاد."
وقال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ان النشاط الاقتصادي يضعف في اوروبا ويفتح الباب أمام خفض لأسعار الفائدة. وأبقى البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بلا تغيير عند 4.25 في المئة لكن تريشيه قال ان صانعي السياسة بالبنك يدرسون خفض الفائدة مع تباطؤ الاقتصاد في منطقة اليورو وتراجع مخاطر التضخم.
ويتوخى المستثمرون الحذر أيضا بشأن مصير الخطة الأمريكية لانقاذ القطاع المالي التي وافق عليها مجلس الشيوخ ليل الاربعاء. ومن المتوقع ان يقترع مجلس النواب على مشروع القانون يوم الجمعة بعد ان كان تسبب في هزة عنيفة في الأسواق العالمية يوم الاثنين الماضي عندما رفض نسخة سابقة.
ومؤشر يوروفرست 300 منخفض الان بنسبة 30 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تأثره سلبا بالازمة المالية التي أجبرت البنوك على الكشف عن عمليات شطب واسعة للاصول وارغمت بنك ليمان براذارز على التقدم بطلب لإشهار الافلاس وأثارت تدخلا حكوميا لانقاذ عدد من المؤسسات المالية الامريكية والاوروبية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش: مشروع قانون الإنقاذ المالي يتيح أفضل فرصة لتخفيف أزمة الائتمان

بوش: مشروع قانون الإنقاذ المالي يتيح أفضل فرصة لتخفيف أزمة الائتمان

Thu Oct 2, 2008 4:03pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الخميس إن مشروع قانون الإنقاذ المالي البالغ قيمته 700 مليار دولار الذي سيقترع عليه مجلس النواب هذا الاسبوع يتيح افضل فرصة لتخفيف ازمة الائتمان الحالية.
واضاف بوش بعد لقاء مع ممثلي عدد من الشركات الصغيرة "مشروع القانون الذي سيناقشه مجلس النواب غدا هو مشروع يتيح افضل فرصة لتوفير السيولة وتوفير الائتمان وتوفير الاموال حتى يمكن للشركات الصغيرة والمتوسط الحجم ان تمارس عملها."
ووافق مجلس الشيوخ على المشروع ليل الاربعاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محلل: ارتفاع صادرات أوبك 190 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

محلل: ارتفاع صادرات أوبك 190 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

Thu Oct 2, 2008 3:59pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد شحنات النفط يوم الخميس إن صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور سترتفع 190 ألف برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى 18 أكتوبر تشرين الاول بسبب عوامل موسمية.
وأفادت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية أن صادرات الخام المنقولة بحرا من 11 عضوا في أوبك بما في ذلك العراق سترتفع الى 24.49 مليون برميل يوميا من 24.30 مليون برميل يوميا في الفترة السابقة حتى 20 سبتمبر أيلول.
وقال روي ميسون رئيس المؤسسة إن الشحنات تشهد ارتفاعا قبيل ذروة الطلب الشتوي على الخام مع تزايد طاقة مصافي التكرير لانتاج زيت التدفئة.
وقالت المؤسسة الاستشارية إن الصادرات تراجعت 190 ألف برميل يوميا على مدى الاسبوع المنتهي في 18 أكتوبر لكن من السابق لاونه معرفة ما اذا كانت مدفوعة بقرار لخفض الانتاج.
وقال ميسون "ينبغي أن تتوافر الآن بعض الادلة على كبح انتاج أوبك بموجب اتفاق الشهر الماضي وربما يوجد بعضها في التراجع الاسبوعي لكنني أشك في هذا."
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت في العاشر من سبتمبر على خفض الانتاج الى مستوى الاهداف الرسمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إينل الإيطالية تفتتح أكبر مزرعة للرياح في أمريكا

إينل الإيطالية تفتتح أكبر مزرعة للرياح في أمريكا

Thu Oct 2, 2008 3:43pm GMT

ميلانو (رويترز) - قالت شركة اينل الايطالية للطاقة يوم الخميس انها افتتحت أكبر مشروع لها لتوليد الطاقة من الرياح وهو مزرعة للرياح في أمريكا قدرتها 250 ميجاواط.
وأضافت اينل في بيان ان المشروع الذي يقع في ولاية كانساس سيدخل حيز التشغيل بحلول نهاية العام.
وقالت الشركة ان المحطة يمكنها تزويد 85 ألف أُسرة أمريكية بالطاقة.
وبين المستثمرين في المشروع جي.اي. فاينانشال سيرفيسز وهي وحدة تابعة لعملاق الصناعة الأمريكي جنرال اليكتريك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيسة أيرلندا توقع مشروع قانون الضمان المصرفي

رئيسة أيرلندا توقع مشروع قانون الضمان المصرفي

Thu Oct 2, 2008 3:00pm GMT

دبلن (رويترز) - وقعت رئيسة أيرلندا ماري مكاليس رسميا يوم الخميس مشروع قانون يضمن التزامات البنوك الايرلندية البالغة 400 مليار يورو (558 مليار دولار) وذلك من أجل تعزيز الثقة في النظام المالي للبلاد.
وقال مكتبها في بيان مقتضب "الرئيسة مكاليس وقعت مشروع قانون (الدعم المالي) لمؤسسات الائتمان لعام 2008." وبذلك يصبح المشروع قانونا ساريا.
وكانت الحكومة كشفت عن التشريع الذي أوقد بالفعل شرارة تدفقات نقدية من بريطانيا على البنوك الايرلندية يوم الثلاثاء في أعقاب يوم من الخسائر الحادة لاسهم الشركات المالية الايرلندية وحصل على الضوء الاخضر في وقت سابق يوم الخميس من البرلمان بعد مناقشات استمرت طوال الليل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مايكروسوفت تعزز جهود تطوير البحث على الإنترنت

مايكروسوفت تعزز جهود تطوير البحث على الإنترنت

Thu Oct 2, 2008 2:40pm GMT

باريس/لندن (رويترز) - قالت مجموعة مايكروسوفت الامريكية للبرمجيات يوم الخميس انها بصدد فتح ثلاثة مراكز للابحاث في أوروبا في اطار تعزيز جهودها للحاق بشركة جوجل رائدة السوق في حقل البحث على الانترنت.
وقالت مايكروسوفت التي أخفقت عدة مرات في الاستحواذ على شركة ياهو للبحث ان مركزها الاوروبي الجديد للابحاث ستكون له ثلاثة فروع في باريس ولندن وميونيخ.
وأبلغ ستيف بالمر الرئيس التنفيذي للشركة مؤتمرا صحفيا في باريس "نحن الطرف المتحدي لا الرائد في البحث لكننا نعتقد بقوة أن البحث لايزال في مهده وهناك مساحة كبيرة جدا للابتكار.
"بالنسبة للشركات مثل مايكروسوفت البحث هو مفتاح اتاحة فرص هائلة جديدة في الاعلانات."
وامتنع بالمر عن ذكر حجم استثمار المجموعة في مراكز البحث التي أعلن عنها يوم الخميس لكنه قال انه "على مدى السنوات القليلة القادمة نتوقع توظيف عدة مئات من الاشخاص ومطوري البرمجيات في هذه المراكز في أوروبا."
وقالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد التي كانت تتحدث الى جانب بالمر ان المنشأة الفرنسية الجديدة التي ستقام قرب باريس ستبدأ العمل بحلول مارس اذار 2009.
وأضافت لاجارد أن مايكروسوفت ستستفيد من برنامج ضريبي يهدف الى تشجيع استثمارات البحث والتطوير. وبموجب البرنامج تسترد المجموعة الامريكية 30 يورو من الحكومة الفرنسية مقابل كل 100 يورو تستثمرها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدول النامية تسعى إلى موقف موحد من التجارة مع أوروبا

الدول النامية تسعى إلى موقف موحد من التجارة مع أوروبا

Thu Oct 2, 2008 1:56pm GMT

أكرا (رويترز) - تسعى الدول النامية الى تكوين جبهة مشتركة بشأن التجارة مع أوروبا وذلك خلال قمة افتتحت أعمالها يوم الخميس بيد أن وحدة الصف هذه يقوضها توقيع البعض لاتفاقات منفردة وعزوف اخرين انتظارا لشروط أفضل.
ويعقد قادة 79 بلدا من افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي اجتماعا في غانا وسط الازمة المالية العالمية لمناقشة العلاقات التجارية مع الاتحاد الاوروبي الذي يشتري أكثر من ربع صادراتهم.
ومن المقرر أيضا مناقشة ارتفاع تكلفة الغذاء والطاقة وتغير المناخ التي تؤثر على حياة سكان تلك الدول البالغ عددهم 300 مليون نسمة وبعضهم من أفقر سكان العالم.
وخوفا من عدم دخول السوق الاوروبية رضخ عدد من أعضاء المجموعة لضغوط بروكسل ووقعوا بالاحرف الاولى اتفاقات شراكة اقتصادية. ومن المقرر ابرام أولى هذه الاتفاقات في 15 أكتوبر تشرين الاول.
لكن كثيرا من قادة العالم النامي ونشطاء محاربة الفقر يقولون ان هذه الاتفاقات أضعفت قدرة مجموعة افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي على انتزاع شروط تجارية أفضل من الاتحاد الاوروبي للمساعدة على حماية اقتصاداتها التي تعتمد على تصدير السلع الاولية.
وتقول مسودة بيان لاجتماع أكرا اطلعت عليها رويترز "احراز المزيد من التقدم في عملية اتفاقات الشراكة الاقتصادية يجب أن يستند الى معالجة ملائمة لهذه المخاوف المشروعة بما يسمح لكل دول افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي بأن تصبح جزءا من هذه الاتفاقات."
ويقر منتقدون بأهمية هدف اتفاقات الشراكة الاقتصادية لتعزيز التنمية عن طريق التجارة لكنهم يقولون ان دول افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي تتعرض لضغوط من جانب بروكسل وقد تخسر في الاجل الطويل.
وقالت ديبورا سكوت مستشارة السياسة لمجموعة الضغط الافريقية أكورد "اذا خسروا حق الوصول بشروط تفضيلية الى السوق الاوروبية سيكون لهذا تأثير كبير على صادرات افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي."
وأبلغت رويترز "من ناحية أخرى اذا وقعوا اتفاقات شراكة اقتصادية سيكون على دول المجموعة الغاء التعريفات على معظم السلع من أوروبا مما يفضي الى خسائر كبيرة في الايرادات الحكومية وتهديد خطير لصناعات المجموعة ومنتجاتها الزراعية."
وحذرت منظمة أوكسفام للمساعدات الخيرية من أن الاتفاقات التي يجري توقيعها حاليا ستجرد دول افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي من أدوات للسياسة ضرورية لحماية اقتصاداتها الاكثر ضعفا وتهدد أيضا بشق التكامل الاقليمي جراء عدم التطابق بين اتفاقات التجارة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الرئيس التنفيذي لرينو يعرب عن حذر بالغ إزاء أهداف الشركة

الرئيس التنفيذي لرينو يعرب عن حذر بالغ إزاء أهداف الشركة

Thu Oct 2, 2008 1:20pm GMT

باريس (رويترز) - قال كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لشركة رينو للسيارات يوم الخميس انه "حذر للغاية" ازاء تحديد أهداف الشركة مع تباطؤ مبيعات السيارات وتدهور المناخ المالي.
وقال غصن خلال معرض باريس للسيارات انه سيرجيء اطلاع السوق على اهداف المجموعة لعام 2008 لحين اعلان مبيعات الربع الثالث يوم 23 اكتوبر تشرين الاول وذلك بعد أن أكدت منافستها بي.اس.ايه بيجو سيتروين مجددا هدفها لهامش الربح في عام 2010 .
وقال للصحفيين في اجتماع مائدة مستديرة على هامش المعرض "لا نعرف ما اذا كنا في بداية النهاية أو نهاية البداية (للازمة المالية)."
واضاف "انني حذر للغاية ازاء المستقبل... السوق الفرنسية تقاوم بشكل طيب وامل أن تواصل عمل ذلك."
ورغم الازمة المالية العالمية المتفاقمة قال غصن ان خطوط ائتمان الشركة امنة وان انخفاضا في أسعار المواد الخام "من بين الاخبار السارة القليلة التي تمخضت عنها الازمة."
وامتنع غصن عن اعلان رقم مستهدف لمبيعات النسخة الجديدة من السيارة ميجان أكثر سيارات رينو مبيعا.
لكنه قال انه يأمل أن تفوز ميجان الجديدة التي كشفت رينو النقاب عنها صباح يوم الخميس بحصة أكبر من السوق مقارنة مع النسخة القديمة التي باعت أكثر من ثمانية ملايين سيارة منذ طرحها عام 1995.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع اليورو مع تحدث تريشيه عن انخفاض مخاطر التضخم

تراجع اليورو مع تحدث تريشيه عن انخفاض مخاطر التضخم

Thu Oct 2, 2008 1:08pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصل اليورو خسائره مقابل الدولار الامريكي يوم الخميس بعدما قال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ان مخاطر التضخم في منطقة اليورو قد تضاءلت.
وكان تريشيه يتحدث بعدما أبقى البنك المركزي الاوروبي سعر الفائدة الرئيسي مستقرا عند 4.25 في المئة.
وقال فاسيلي سربرياكوف كبير محللي العملة لدى ولس فارجو في نيويورك "أعتقد أنها كانت خسارة حتمية نوعا ما لليورو قبيل كلمة تريشيه .. تصريحاته كانت ... سلبية للعملة. رد فعل السوق مباشر تماما واليورو يستجيب لضعف العوامل الاساسية."
وتراجع اليورو مقابل الدولار الى 1.3807 دولار من 1.3880 دولار قبل بدء كلمة تريشيه. والعملة الموحدة منخفضة الان 1.5 في المئة عن الاقفال السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأعلى مستوى في سبع سنوات

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأعلى مستوى في سبع سنوات

Thu Oct 2, 2008 12:54pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى ارتفع الاسبوع الماضي الى أعلى مستوى منذ سبع سنوات بسبب اثار الاعصارين أيك وجوستاف.
وقالت وزارة العمل ان عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى ارتفع الى 497 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 27 سبتمبر ايلول ليسجل أعلى مستوى منذ بلغ 517 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 29 سبتمبر عام 2001 في أعقاب الهجمات على الولايات المتحدة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 475 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: العجز التجاري الأمريكي ضيع 5.6 مليون وظيفة

تقرير: العجز التجاري الأمريكي ضيع 5.6 مليون وظيفة

Thu Oct 2, 2008 12:52pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال تقرير صدر يوم الخميس إن العجز التجاري الأمريكي في السلع عدا النفط كلف العمال الأمريكيين 5.6 مليون وظيفة العام الماضي مع تصدر ميشيجان وساوث كارولينا قائمة الولايات الأكثر تضررا.
وقال روبرت سكوت مدير البرامج الدولية لدى معهد السياسة الاقتصادية الممول عماليا بشكل جزئي في التقرير "القضاء على عجز التجارة غير النفطية يمكنه دعم ملايين الوظائف الجديدة في صناعات التصدير ويساهم في انعاش الصناعة الامريكية."
وأضاف سكوت "رغم قوة نمو الصادرات على مدى الاعوام القليلة الماضي سجل ذلك العجز (غير النفطي) 473 مليار دولار في 2007 أي أقل 48 مليار دولار فقط عن ذروته القياسية في 2006 ."
وقدر التقرير أن ميشيجان خسرت 319 ألفا و200 وظيفة في 2007 بسبب العجز التجاري غير النفطي أي ما يعادل 7.5 في المئة من اجمالي العمالة لديها. وحلت ساوث كارولينا ثانية بخسارة قدرها 121 ألف وظيفة أو 6.2 في المئة من قوتها العاملة.
وتعرضت كاليفورنيا وتكساس ونيويورك لخسائر أكبر في الوظائف لكن مع تأثير أقل على مجمل العمالة لديها نظرا لأن عدد السكان أكبر في هذه الولايات.
وقال التقرير ان الخمسين ولاية ومقاطعة كولومبيا شهدت جميعها "خسارة أو نقل" بعض الوظائف بسبب العجز التجاري.
وقال سكوت ان الاسباب الاهم للعجز التجاري غير النفطي هي "التلاعب في العملة وسائر الممارسات التجارية غير العادلة" من جانب الصين ودول أخرى.
وقال سكوت في مقابلة ان على الولايات المتحدة أن تفرض تعريفات على السلع الصينية لتسوية ساحة المنافسة.
وتتناقض نتائجه مع تلك الخاصة بمعهد بترسون للاقتصاد الدولي المؤيد لقطاع الاعمال والذي قدر أن الاقتصاد الامريكي يزداد ثراء نحو تريليون دولار سنويا بفضل العولمة.
ويأتي التقرير أيضا في وقت تعزو ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش وكثير من الاقتصاديين الى نمو الصادرات الامريكية فضل ابقاء الاقتصاد الامريكي عائما.
وفي الاشهر السبعة الاولى من 2008 زادت الصادرات 18.3 في المئة الى 1.1 تريليون دولار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي في حين ارتفعت الواردات 12.9 في المئة الى 1.5 تريليون دولار.
والتجارة احدى قضايا حملة انتخابات الرئاسة الامريكية حيث تعهد المرشح الديمقراطي باراك أوباما بالغاء اعفاءات ضريبية تشجع الشركات على نقل الوظائف الى الخارج وتشديد الخناق على ممارسات الصين بشأن العملة.
وينتقد المرشح الجمهوري جون مكين منافسه لمعارضته اتفاقات التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية وكولومبيا والتي تريد ادارة بوش أن يقرها الكونجرس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رفض خطة لتكوين صندوق إنقاذ أوروبي مع تقدم خطة الإنقاذ الأمريكية

رفض خطة لتكوين صندوق إنقاذ أوروبي مع تقدم خطة الإنقاذ الأمريكية

Thu Oct 2, 2008 12:02pm GMT

برلين/دبلن (رويترز) - أخذ رئيس لجنة وزراء مالية منطقة اليورو صف ألمانيا يوم الخميس قائلا انه لا يرى أي ضرورة لتكوين صندوق أوروبي لانقاذ البنوك المتعثرة بينما تبنت الحكومة الهولندية فكرة مماثلة لصندوق الانقاذ.
وأكدت فرنسا أن الرئيس نيكولا ساركوزي سيستضيف يوم السبت اجتماع قمة لبحث الازمة المالية العالمية مع زعماء المانيا وبريطانيا وايطاليا وجان كلود تريشيه محافظ البنك المركزي الاوروبي. كما سيحضر الاجتماع كل من رئيس وزراء لوكسمبورج ورئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو.
ووضع الاعلان الرسمي عن القمة نهاية للشكوك بشأن اجتماع دعت باريس الى عقده وذلك بسبب الخلافات بين الحكومات الرئيسية في الاتحاد الاوروبي بشأن الرد الملائم على أزمة الائتمان المتفاقمة.
وتحدى البرلمان الايرلندي معارضة لندن وهواجس بروكسل بتمرير تشريع يقضي بضمان كل الودائع في البنوك الايرلندية فقط مما أدى الى اطلاق موجة نزوح للسيولة من البنوك البريطانية الى تلك الايرلندية.
وقال يونكر انه يشعر بارتياح بالغ لموافقة مجلس الشيوخ الامريكي على خطة انقاذ مالي تتكلف 700 مليار دولار لتخليص الميزانيات العمومية من البنوك من الاصول عالية المخاطر. لكنه أصر على أن أوروبا ليست بحاجة لبرنامج مماثل.
وقالت عدة مصادر حكومية أوروبية ان فرنسا طرحت فكرة اقامة صندوق انقاذ مصرفي أوروبي حجمه 300 مليار يورو (418.4 مليار دولار) قبيل اجتماع السبت وان كانت باريس نفت وجود مثل هذا الاقتراح.
وقال يونكر لاذاعة دويتشلاند راديو كلتور "لا أرى ضرورة لبرنامج مماثل في أوروبا."
واضاف ان الازمة المالية أعمق بكثير في الولايات المتحدة منها في أوروبا ولكنه أعرب عن أمله برد أوروبي على الازمة.
وقال ساركوزي علنا انه ليست هناك خطة انقاذ أوروبي مطروحة ونفى التفكير في اقامة صندوق حجمه 300 مليار يورو.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه لا يتوقع بحث صندوق انقاذ أوروبي في اجتماع السبت.
واضاف "هدف الاجتماع سيكون بحث كيف تواجه كل من الاقتصادات الاربعة الكبرى في أوروبا الازمة المالية العالمية."
بيد أن هولندا ايدت فكرة صندوق الانقاذ قائلة انه ينبغي لدول الاتحاد الاوروبي أن تخصص ثلاثة بالمئة من اجمالي الناتج المحلي في صناديق انقاذ للبنوك الوطنية يمكن استخدامها بطريقة منسقة.
ومن جانبها قالت وزارة الاقتصاد الاسبانية انها ستؤيد مسعى أوروبيا منسقا لزيادة ضمانات الودائع المصرفية من الحد الادنى الحالي على مستوى أوروبا وهو 20 الف يورو.
ويمثل قرار ايرلندا بشأن ضمانات الودائع تحديا لباقي أوروبا في زمن يتخطى عمل المصارف الحدود بشكل متزايد حيث يهدد بالاخلال بقواعد المنافسة التي تسعى قواعد الاتحاد الاوروبي الى ضمانها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأوروبي يبقي الفائدة دون تغيير

المركزي الأوروبي يبقي الفائدة دون تغيير

Thu Oct 2, 2008 12:05pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قرر البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس ابقاء سعر الفائدة الاساسي دون تغيير على 4.25 في المئة لتظل الاسواق على ترقبها لتصريحات جان كلود تريشيه رئيس البنك في وقت لاحق عن الاضطرابات المالية العالمية ولمعرفة أثرها على توقعات الفائدة.
وكانت رويترز استطلعت الاسبوع الماضي اراء 81 محللا توقعوا جميعا أن يبقي البنك على أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات للشهر الثالث على التوالي بسبب مخاوف من ارتفاع التضخم عن المستوى المستهدف.
لكن الدلائل تتزايد على أن اقتصاد المنطقة يعاني بعد استمرار الاضطرابات في الاسواق المالية منذ أكثر من عام وتزايد حدتها في الاسابيع الاخيرة.
وتشير البيانات الى ارتفاع غير متوقع في البطالة في منطقة اليورو وانخفاض النشاط الصناعي الى أضعف مستوياته منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة.
ويتوقع أغلب المحللين أن تمهد هذه المشاكل السبيل أمام خفض الفائدة في أوائل العام المقبل.
وانخفض التضخم في سبتمبر ايلول الى 3.6 في المئة رغم أنه مازال أعلى من المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي وهو اثنين في المئة.
ويعقد تريشيه مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق يوم الخميس لشرح أسباب القرار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس بيجو سيتروين يؤكد إلتزام الشركة بأهدافها لعام 2010

رئيس بيجو سيتروين يؤكد إلتزام الشركة بأهدافها لعام 2010

Thu Oct 2, 2008 11:49am GMT

باريس (رويترز) - قال كريستيان ستريف الرئيس التنفيذي لشركة بيجو سيتروين يوم الخميس ان الشركة ستبقي على أهدافها في اطار برنامجها لعام 2010 الذي يهدف لزيادة هوامش الربح بخفض التكاليف وزيادة المبيعات في عدد أكبر من الدول.
وقال ستريف في مؤتمر صحفي على هامش معرض باريس للسيارات "في مناخ اقتصادي أصعب كثيرا مما كان متوقعا عند وضع الخطة سألتزم بأهدافنا. وأمامنا أقل مما يزيد قليلا على عامين لتحقيق النجاح."
وتهدف الشركة لتحقيق هامش التشغيل بين 5.5 و6.0 في المئة على مبيعات تبلغ نحو أربعة ملايين سيارة عام 2010 .
وقال ستريف إن الشركة حققت وفرا في النفقات بلغ نحو ملياري يورو (2.8 مليار دولار) خلال 18 شهرا مضت منذ بدء تطبيق الخطة.
وسلم بأن الشركة تواجه مثل منافسيها صعوبات بفعل الكثير من التحديات والغموض فيما يتعلق بالنمو والقدرة على الانفاق.
وسجلت مبيعات السيارات الاروروبية انخفاضا حادا في يوليو تموز وأغسطس اب وبلغ انخفاضها منذ بداية العام 3.9 في المئة.
وخفضت شركة رينو منافسة بيجو أهدافها لمبيعاتها السنوية بمقدار 300 ألف سيارة الى ثلاثة ملايين في وقت سابق من العام الجاري.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع إنتاج النفط الروسي في سبتمبر وزيادة الصادرات

ارتفاع إنتاج النفط الروسي في سبتمبر وزيادة الصادرات

Thu Oct 2, 2008 11:20am GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية يوم الخميس أن انتاج النفط الروسي سجل ارتفاعا متواضعا في سبتمبر ايلول لكنه ظل منخفضا عما كان عليه قبل عام فيما ارتفعت الصادرات بعد هبوطها في الشهر السابق.
وأوضحت البيانات أن انتاج النفط في سبتمبر بلغ 9.83 مليون برميل يوميا (40.248 مليون طن) ليسجل أعلى مستوى له هذا العام بالمقارنة مع 9.82 مليون برميل في اليوم في شهر أغسطس اب الذي كان أطول يوما واحدا من شهر سبتمبر.
وكان انتاج النفط الروسي تأرجح بين الانخفاض والركود في النصف الاول ثم بدأ يرتفع قليلا في الشهور القليلة الماضية مما أثار الامال أن تتفادى الحكومة تسجيل أول تراجع سنوي في الانتاج منذ عشر سنوات.
وارتفع انتاج النفط في روسيا ثاني أكبر دول العالم تصديرا للنفط بنسبة 2.3 في المئة العام الماضي وبسرعة أكبر كثيرا في السنوات السابقة من العقد الحالي.
وانخفض الانتاج في سبتمبر 0.4 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وأظهرت البيانات ايضا أن الصادرات عن طريق شركة ترانسنفت التي تحتكر خطوط الانابيب ارتفعت الى 4.13 مليون برميل في اليوم في سبتمبر من 3.96 مليون برميل يوميا في الشهر السابق الذي تراجعت فيه الصادرات لاقل مستوى منذ أواخر عام 2004 بسبب ارتفاع رسوم التصدير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس فورد لا يتوقع انتعاش السوق حتى 2010

رئيس فورد لا يتوقع انتعاش السوق حتى 2010

Thu Oct 2, 2008 11:14am GMT

باريس (رويترز) - قال الان مولالي الرئيس التنفيذي لشركة فورد موتور الامريكية يوم الخميس انه يتوقع ألا تشهد سوق السيارات العالمية انتعاشا قبل عام 2010 وحث الحكومات والبنوك المركزية على العمل معا من أجل اعادة الاستقرار للاسواق المالية.
وقال مولالي للصحفيين على هامش معرض باريس للسيارات بعد سؤاله عن انخفاض بنسبة 34.6 في المئة في مبيعات فورد بالولايات المتحدة خلال سبتمبر ايلول "عام 2009 لن يكون أفضل من 2008 ."
وأضاف "نحن لا نتوقع انتعاشا حتى 2010" مشيرا الى أن كل الاسواق منخفضة في مختلف أنحاء العالم وخاصة أوروبا والهند والصين.
وتابع "الركود أطول وأعمق مما توقعنا قبل عام." لكنه قال ان فورد لديها السيولة الكفيلة بالتعامل مع هذا الوضع.
وقال ان مشاكل الرهن العقاري والازمة الائتمانية منتشرة في مختلف أنحاء العالم وان من المهم أن تتعاون الدول في ضبط السياسات المالية والنقدية للعودة الى تحقيق الاستقرار للنظام المالي لأن هذا هو الاساس في تغيير المسار الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة احتياطي النقد الأجنبي الإسرائيلي 2.5 مليار دولار في سبتمبر

زيادة احتياطي النقد الأجنبي الإسرائيلي 2.5 مليار دولار في سبتمبر

Thu Oct 2, 2008 11:07am GMT

تل أبيب (رويترز) - قال بنك اسرائيل المركزي يوم الخميس ان احتياطيات البلاد من النقد الاجنبي قفزت بمقدار 2.481 مليار دولار لتصل الى 36.122 مليار في سبتمبر ايلول الماضي.
وقال البنك في بيان انه اشترى 1.9 مليار دولار في اطار خطته لزيادة الاحتياطيات في العامين المقبلين. كما رفعت البنوك ودائعها بالعملات الاجنبية لدى البنك المركزي بمقدار 1.11 مليار دولار.
وفي المقابل بلغت تحويلات القطاع العام الاسرائيلي للخارج 541 مليون دولار.
ويقول البنك انه يسعى لرفع الاحتياطيات الى 40 مليار دولار.
وبلغت الاحتياطيات قبل عام 29.12 مليار دولار تقريبا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء بريطانيا يحضر القمة المصغرة للإتحاد الأوروبي

رئيس وزراء بريطانيا يحضر القمة المصغرة للإتحاد الأوروبي

Thu Oct 2, 2008 10:57am GMT

لندن (رويترز) - قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الخميس إن براون سيلتقي بالزعماء الاوروبيين في باريس في مطلع الاسبوع المقبل لبحث الازمة المالية ولكن ليست هناك أي خطط لبحث خطة انقاذ أوروبية.
وقال المتحدث "عندما تحدث رئيس الوزراء الى الرئيس (الفرنسي نيكولا) ساركوزي هذا الصباح أكد أنه سيحضر الاجتماع في باريس يوم السبت."
واضاف قائلا "نحن لا نتوقع أي مناقشة لصندوق انقاذ على مستوى الاتحاد الاوروبي في اجتماع السبت. هدف الاجتماع سيكون بحث كيف تواجه كل من الاقتصادات الاربعة الكبرى في أوروبا الازمة المالية العالمية."
وتستضيف فرنسا يوم السبت اجتماعا لقادة بريطانيا وايطاليا وألمانيا وجان كلود تريشيه محافظ البنك المركزي الاوروبي.
ويحضر الاجتماع أيضا كل من رئيس وزراء لوكسمبورج جان كلود يونكر ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو وذلك للتباحث بشأن الازمة المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك ميريل لينش يخفض توقعاته لأسعار النفط في 2009

بنك ميريل لينش يخفض توقعاته لأسعار النفط في 2009

Thu Oct 2, 2008 10:04pm GMT

سنغافورة (رويترز) - قال بنك الاستثمار ميريل لينش في مذكرة بحثية وزعها على عملائه واطلعت عليها رويترز يوم الخميس انه خفض توقعاته لسعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ومزيج برنت الى 90 دولارا للبرميل من 107 دولارات.
وقالت المذكرة "نتيجة للتباطؤ الاقتصادي المستمر فاننا سنخفض تقديراتنا لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2009 الى 400 ألف برميل يوميا كما سنخفض توقعاتنا لمتوسط أسعار خام غرب تكساس الوسيط ومزيج برنت في 2009 الى 90 دولارا للبرميل من 107 دولارات."
وقال البنك انه على الرغم من هبوط أسعار النفط من مستوى قياسي مرتفع فوق 147 دولارا للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز الي اقل من 94 دولارا اليوم الخميس فان النفط قد يعاود الارتفاع عندما يتعافى النشاط الاقتصادي. لكنه حذر من ان الأسعار قد تهوي الي 50 دولارا للبرميل بحلول العام القادم اذا سقط الاقتصاد العالمي في الركود.
واضاف قائلا "ما لم ندخل في ركود عالمي متزامن ..وهو حدث غير مُرجح في رأينا.. فاننا ما زلنا نحتفظ برأينا بأن اسعار النفط قد تواصل الهبوط الي 50 دولارا للبرميل العام القادم."
وأدى طلب قوي من اقتصادات صاعدة مثل الصين الى اتجاه صعودي استمر ست سنوات في أسواق النفط والسلع الاساسية الاخرى. ودفعت أسعار الوقود المرتفعة والازمات الاقتصادية الاوسع الطلب في الولايات المتحدة ومستهلكين كبار اخرين للانخفاض وهو ما وضع ضغوطا على اسعار الخام ودفعها للتراجع على مدى الشهرين الماضيين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوروبا تمد العمل برسوم الإغراق على الأحذية الآسيوية لحين عمل مراجعة

أوروبا تمد العمل برسوم الإغراق على الأحذية الآسيوية لحين عمل مراجعة

Thu Oct 2, 2008 10:39am GMT

بروكسل (رويترز) - قالت المفوضية الاوروبية يوم الخميس انها قررت مد العمل برسوم مكافحة الاغراق على واردات الاحذية الجلدية من الصين وفيتنام لحين اجراء مراجعة وذلك على الرغم من اعتراض غالبية دول الاتحاد الاوروبي.
وقال متحدث باسم المفوض التجاري الاوروبي بيتر ماندلسون "سنتحرك الان لاجراء مراجعة لهذه الاجراءات بأسرع وأكفا ما يمكن."
وقد تستغرق عملية المراجعة ما بين 12 و 15 شهرا ولكن المفوضية قالت انها تأمل بالانتهاء من العمل في وقت أسرع وانها تدرس امكانية رد الرسوم الجمركية الاضافية التي يتم تحصيلها خلال عملية المراجعة اذا ما تبين أن تلك الرسوم لم تكن ضرورية.
وفي الاسبوع الماضي اعترضت أغلبية من دول الاتحاد الاوروبي على خطة تقضي بابقاء الرسوم الجمركية وأخذت صف متاجر التجزئة وصانعي الاحذية على مستوى العالم الذين ينتجون الاحذية في الصين وفيتنام حيث التكلفة المنخفضة والذي تضرروا من جراء التباطؤ الاقتصادي العالمي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيونداي تخفض مبيعاتها المتوقعة في أوروبا

هيونداي تخفض مبيعاتها المتوقعة في أوروبا

Thu Oct 2, 2008 10:24am GMT

باريس (رويترز) - قالت شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية انها تتوقع استقرار المبيعات الاوروبية في أفضل الاحوال هذا العام مع تراجع عام في أسواق السيارات لتخفض بذلك توقعاتها السابقة عندما قدرت في بداية العام أنها ستنمو بنسبة 18 في المئة.
وقال الان راشفورث نائب رئيس هيونداي موتور أوروبا لرويترز في مقابلة على هامش معرض باريس للسيارات يوم الخميس "سنسعد اذا استطعنا تحقيق مستوى العام الماضي."
وقد باعت هيونداي التي تحتل المركز الخامس بين شركات السيارات على مستوى العالم 319 ألف سيارة في أوروبا عام 2007 وتستهدف بيع 375 ألفا في 2008.
لكن راشفورث أبدى تفاؤله بالتوقعات العامة للشركة في السوق الاوروبية المتضائلة اذ ستطرح الشركة طرازات رئيسية وتوردها باعداد أكبر في الشهور القليلة المقبلة في الاحجام التي مازالت أسواقها تشهد نموا في أوروبا.
ورفعت الشركة الستار في معرض باريس الذي افتتح لوسائل الاعلام يوم الخميس عن سيارتها اي 20 التي صنعت خصيصا للاسواق الاوروبية في مصنع بالهند.
وستنضم السيارة التي ستطرح للبيع في يناير كانون الثاني المقبل للسيارتين اي 10 واي 30 اللتين واجهت الشركة صعوبات في الوفاء بالطلب عليهما في بعض الاسواق.
ولتلبية الطلب ستبدأ الشركة الانتاج بمصنع في جمهورية التشيك قبل ثلاثة أشهر على الاقل من الموعد المقرر بمعدل 200 ألف وحدة سنويا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مساعد لساركوزي: فرنسا لم تقترح أي خطة مصرفية أوروبية

مساعد لساركوزي: فرنسا لم تقترح أي خطة مصرفية أوروبية

Thu Oct 2, 2008 10:21am GMT

باريس (رويترز) - قال مستشار للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الخميس ان فرنسا لم تقترح تأسيس صندوق قيمته 300 مليار يورو لانقاذ البنوك لكنها تريد التوصل مع سائر بلدان الاتحاد الاوروبي الى نهج مشترك للتعامل مع الازمة.
وكان مصدر حكومي أوروبي قال يوم الاربعاء ان باريس طرحت فكرة صندوق انقاذ قيمته 300 مليار يورو (418.4 مليار دولار). وقالت وزارة المالية الالمانية انها ترفض الفكرة.
وكانت وزيرة الاقتصاد الفرنسية أبلغت صحيفة ألمانية أن على القادة الاوروبيين أن يفكروا بشأن صندوق مشترك لانقاذ أي بنوك متداعية لكنها نفت التحضير لخطة انقاذ قيمتها 300 مليار يورو.
ومؤكدا تلك الرسالة قال انري جوينو أحد أقرب مستشاري ساركوزي والذي يكتب الكثير من خطبه في تصريحات لتلفزيون كانال بلوس "فرنسا لم تجهز قط أو تقترح خطة من هذا النوع.
"صندوق كهذا سيكون من الصعب جدا اقامته بسرعة ومن الصعب جدا ادارته على مستوى أوروبي."
ويستضيف الرئيس الفرنسي اجتماعا يوم السبت مع قادة بريطانيا وايطاليا وألمانيا ورئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه.
وقال جوينو ان الاولوية بالنسبة لاوروبا في الاجتماع ستكون العثور على تناول مشترك لمعالجة الازمة المالية.
وقال "المهم اليوم في الاجتماع المزمع أن نبدأ في التوصل الى اتفاق على عدد من المواقف والقواعد المشتركة."
ومضى يقول ان من الضروري تجنب التحركات الفردية من جانب الدول لما قد يفرضه ذلك من خطر على الجميع مضيفا أنه يجب عدم السماح بانهيار أي بنك أوروبي ضخم.
وأشار جوينو أيضا الى نموذج تحرك أيرلندا لضمان الودائع المصرفية باعتباره ينذر بمخاطر محتملة على بلدان أخرى.
وقال "هذه خطوة قد تترتب عليها عواقب واضحة في مناطق أخرى نظرا لأن البنوك الايرلندية مضمونة."
وقال "اذا توجه كل المودعين الانجليز الى البنوك الايرلندية فلك أن تتخيل أن الانجليز لن يكونوا سعداء."
وكان رئيس الوزراء الايرلندي بريان كوين قال يوم الاربعاء ان ساركوزي يساند الخطة غير أن مسؤولين فرنسيين قالوا ان باريس لا تستطيع أن تحذو حذوها.
(الدولار يساوي 0.7170 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فرنسا: قمة مصغرة للإتحاد الأوروبي يوم السبت

فرنسا: قمة مصغرة للإتحاد الأوروبي يوم السبت

Thu Oct 2, 2008 9:59am GMT

باريس (رويترز) - قال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الخميس ان فرنسا ستستضيف يوم السبت اجتماعا لقادة بريطانيا وايطاليا وألمانيا وجان كلود تريشيه محافظ البنك المركزي الاوروبي.
ويحضر الاجتماع أيضا كل من رئيس وزراء لوكسمبورج جان كلود يونكر ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو وذلك للتباحث بشأن الازمة المالية.
وقال البيان "تهدف القمة الى تجهيز مساهمات الاعضاء الاوروبيين بمجموعة الثماني للاجتماعات التالية لهذه الهيئة بشأن الازمة المالية العالمية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جنرال موتورز تتوقع ضعف الأسواق الأمريكية والأوروبية في النصف الأول

جنرال موتورز تتوقع ضعف الأسواق الأمريكية والأوروبية في النصف الأول

Thu Oct 2, 2008 9:53am GMT

باريس (رويترز) - قال فريتز هندرسون الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة جنرال موتورز كورب يوم الخميس انه يتوقع ان تظل الاسواق في الولايات المتحدة وغرب أوروبا ضعيفة في النصف الاول من العام المقبل.
وقال هندرسون للصحفيين خلال ندوة بمعرض باريس للسيارات "من المؤكد أنها ستكون ضعيفة في النصف الاول."
وقال انه يتوقع ان يوفر التفاصيل عن اسم همر التجاري للمشترين المحتملين خلال الشهر الجاري.
وأضاف أن عدة أطراف أبدت اهتماما بشراء وحدة همر وأن من المتوقع أن تعرف الشركة بنهاية العام ما اذا كانت ستبرم صفقة لبيعها أم لا.
وتابع "من واقع تجربتي ما أن يحصل الناس على المعلومات حتى تتحرك الامور بسرعة كبيرة. عموما ستعلمون بنهاية العام ما اذا كانت صفقة ستبرم أم لا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك يو.بي.إس يعود للربحية في الربع الثالث رغم الأزمة المالية

بنك يو.بي.إس يعود للربحية في الربع الثالث رغم الأزمة المالية

Thu Oct 2, 2008 9:47am GMT

زوريخ (رويترز) - أعلن بنك يو.بي.اس السويسري يوم الخميس أنه سيحقق ربحا صغيرا في الربع الثالث بعد عام من الخسائر في مؤشر على أنه بدأ يجتاز المنعطف رغم أن الازمة المالية لا تزال تكتنف كثيرا من البنوك الامريكية والاوروبية.
وكان يو.بي.اس أكبر مصرف في العالم لاستثمار ثروات الاغنياء قد أعلن عمليات شطب من الاصول تزيد عما أعلنه أي بنك اخر في أوروبا خلال العام الماضي بسبب وجود كثير من الاصول الامريكية عالية المخاطر لديه كما اضطر لخفض الوظائف.
وقال البنك يوم الخميس انه خفض بشكل كبير أصوله التجارية والسكنية الامريكية المتصلة بالرهون العقارية وذلك أساسا من خلال عمليات بيع.
وقال بيتر كورير رئيس مجلس ادارة البنك في نص خطاب لاجتماع استثنائي للمساهمين يعقد يوم الخميس "يسعدني أن أعلن أن يو.بي.اس أبلى بلاء حسنا الى حد كبير خلال تقلبات الاسابيع الماضية."
واضاف قائلا في نص الخطاب الذي اتيح الاطلاع عليه قبل الاجتماع "المراقبون المحايدون يعزون هذا الى حقيقة أننا تصدينا سريعا لكثير من الاسباب الجذرية لهذه الازمة من خلال زيادة مبكرة لرأس مال البنك وعملية اعادة معايرة واسعة النطاق لنموذج أعمالنا."
وقال كورير ان عام 2009 سيكون "عاما رابحا اجمالا" رغم ما وصفه "بالوضع بالغ الخطورة" في الاسواق والذي يتوقع أن يستمر حتى العام المقبل.
وبحلول الساعة 0736 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم يو.بي.اس 7.3 بالمئة الى 21.14 فرنك سويسري ليصبح بين أكبر الرابحين على مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك الاوروبية الذي ارتفع 2.3 بالمئة وذلك مع ارتفاع قطاع أسهم البنوك بفضل امال بنجاح خطة الانقاذ المالي الامريكية.
لكن سهم يو.بي.اس لا يزال منخفضا بواقع الثلثين عن مستواه قبل عام. وقد هبط السهم الى 15.18 فرنك في 16 سبتمبر ايلول مسجلا أدنى مستوى منذ قيده في البورصة بشكله الحالي في عام 1998 وذلك بعد أن اشهر بنك ليمان براذرز الاستثماري الامريكي افلاسه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على خطة الإنقاذ المالي وأسهم آسيا تتراجع

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على خطة الإنقاذ المالي وأسهم آسيا تتراجع

Thu Oct 2, 2008 9:03am GMT

واشنطن/هونج كونج (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الامريكي على خطة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي في خطوة تضع مجلس النواب تحت ضغط للموافقة على خطة يصفها زعماء السياسية والماليون بأنها حاسمة لتفادي كارثة اقتصادية.
ويهدف التشريع المعدل الى اعادة الحيوية لاسواق الائتمان وسوق القروض بين البنوك على مستوى العالم والتي أصابها الجمود بينما ترزح المؤسسات المالية تحت وطأة الرهون العقارية المتعثرة.
لكن المتعاملين في السوق حذروا من أن خطة الانقاذ ليست الحل السحري لمشاكل القطاع في وقت يؤدي تدهور الافاق الاقتصادية الى مطالبة البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة.
وتراجعت الاسهم في اسيا يوم الخميس وسط مخاوف من كساد اقتصادي لكن الاسهم في أوروبا ارتفعت في بداية المعاملات. وارتفعت سندات الخزانة وتخلى الدولار عن مكاسبه المبكرة.
وقال ماساميشي اداشي كبير المحللين الاقتصاديين في بنك جيه.بي. مورجان في طوكيو "حتى رغم تمرير مشروع القانون فلا تزال المخاوف قائمة بشأن افاق الاقتصاد العالمي ولذا فمن غير المرجح أن تستعيد الاسواق المالية استقرارها."
واضاف قائلا "العالم أصبح مختلفا تماما الان. كل ما تفعله السلطات الامريكية الان هو ببساطة محاولة تفادي انهيار عالمي."
ووسط تحذيرات من أن عدم التحرك قد يزج بالبلاد في براثن كساد اقتصادي صوت مجلس الشيوخ الامريكي مساء الأربعاء بالموافقة بأغلبية 74 صوتا واعتراض 25 على مشروع قانون الانقاذ المالي ليرسله بذلك الى مجلس النواب للتصويت عليه وهو غالبا ما سيتم يوم الجمعة.
وأشاد الرئيس الامريكي جورج بوش بموافقة مجلس الشيوخ على مشروع القانون وحث مجلس النواب على التحرك سريعا لاخذ خطوة مماثلة.
وقال بوش "مع التحسينات التي اجريت على مشروع القانون فانني اعتقد ان اعضاء الحزبين في مجلس النواب يمكنهم الموافقة على هذا المشروع."
واضاف بوش قوله "الشعب الامريكي يتوقع واقتصادنا يتطلب ان يقر مجلس النواب هذا المشروع الجيد هذا الاسبوع ويرسله الى مكتبي."
وتابع قوله "مشروع القانون الذي اقره مجلس الشيوخ ضروري للامن المالي لكل أمريكي."
وأعرب زعماء في مجلس النواب الذي تسبب قراره يوم الاثنين الماضي برفض مشروع خطة الانقاذ المالي في هزة عنيفة للاسواق العالمية عن تفاؤل حذر بامكانية تمرير التشريع.
ويأمل زعماء مجلس الشيوخ أن ينجح تحسين الخطة باضافة خفض ضريبي وتوسيع نطاق الحماية الاتحادي لتشمل الودائع المصرفية في اقناع الذين صوتوا برفض الخطة في مجلس النواب بالتحول الى مؤيدين لها. وقد رفض مجلس النواب يوم الاثنين النسخة السابقة من خطة الانقاذ بأغلبية 228 صوتا مقابل موافقة 205 اصوات.
وقال بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب في مقابلة مع شبكة تلفزيون سي.ان.ان "الامر لا يزال غير مؤكد. أعتقد أن الموافقة على الخطة أصبحت أكثر ترجيحا الان من ذي قبل."
ويستهجن كثير من الامريكيين فكرة "انقاذ" وول ستريت على حساب دافعي الضرائب واوضحوا جليا رأيهم في صورة رسائل بالبريد الالكتروني ومناشدات لواشنطن مما يفرض ضغوطا بشكل خاص على اعضاء مجلس النواب نظرا لان الانتخابات المقبلة في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني ستشمل كل مقاعد المجلس وعددها 435 مقعدا في مقابل 35 مقعدا فقط في مجلس الشيوخ سيجري التصويت عليها.
واشاد وزير الخزانة هنري بولسون بموافقة مجلس الشيوخ على خطة الانقاذ وحث مجلس النواب على التحرك سريعا لاقرارها. وكانت خطة الانقاذ الاصلية التي اقترحها بولسون والتي لم تتجاوز ثلاث صفحات قد تضخمت الى بضع مئات من الصفحات عند احالتها الى الكونجرس.
وفي حالة موافقة مجلس النواب عليها ستحال الخطة الى البيت الابيض لكي يوقع الرئيس بوش عليها وتصبح قانونا.
وقال بولسون "هذا يبعث باشارة ايجابية تفيد بأننا مستعدون لحماية الاقتصاد الامريكي من خلال ضمان حصول الامريكيين على الائتمان اللازم لخلق وظائف واستمرار عمل الشركات."
وهبطت الاسهم في بورصة طوكيو 1.9 بالمئة في حين هبط مؤشر ام.اس.سي.اي للاسهم الاسيوية 1.2 بالمئة. وتراجعت أسعار النفط دولارين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط اليورو لأدنى مستوى في عامين أمام الين ومنذ عام أمام الدولار

هبوط اليورو لأدنى مستوى في عامين أمام الين ومنذ عام أمام الدولار

Thu Oct 2, 2008 7:59am GMT

لندن (رويترز) - سجل اليورو الاوروبي انخفاضا عاما في أوائل التعاملات الاوروبية يوم الخميس فهبط الى أدنى مستوى منذ عامين مقابل العملة اليابانية وأقل مستوى منذ عام أمام الدولار بعد أن وافق مجلس الشيوخ الامريكي على خطة انقاذ القطاع المالي التي تتكلف 700 مليار دولار.
وبحلول الساعة 0731 بتوقيت جرينتش انخفضت العملة الاوروبية الموحدة الى 146.10 ين مسجلة أدنى مستوى منذ عامين.
كما تراجعت الى 1.3856 دولار لتسجل أدنى مستوى منذ سبتمبر ايلول عام 2007.
وقال دراغ ماهر نائب رئيس استراتيجيات الصرف الاجنبي العالمية لدى بنك كاليون "عموما نحن الى حد ما في بيئة يتجه فيها الدولار للصعود بعد تصويت مجلس النواب."
وأضاف "الاضواء تتركز بشكل أكبر على البنوك الاوروبية وليس من الواضح ان كانت أوروبا في وضع مماثل للولايات المتحدة لتقديم حل أوروبي شامل اذا تدهورت الامور. وهذا يعمل في غير صالح اليورو."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يحتفظ بمكاسبه بعد إقرار خطة الإنقاذ المالي في مجلس الشيوخ

الدولار يحتفظ بمكاسبه بعد إقرار خطة الإنقاذ المالي في مجلس الشيوخ

Thu Oct 2, 2008 6:41am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع الدولار مقتربا من أعلى مستوى منذ عام مقابل سلة من العملات يوم الخميس لكنه تراجع عن بعض المكاسب التي حققها في أعقاب موافقة مجلس الشيوخ الامريكي على خطة انقاذ مالي بقيمة 700 مليار دولار ينتظر أن تسهم في حل الازمة الائتمانية التي بدأت قبل عام.
وقال متعاملون انه يسود جو من القلق بشأن مستقبل الخطة في مجلس النواب بعد أن رفض نسخة سابقة منها في بداية الاسبوع الامر الذي كان سببا في أكبر انخفاض لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 منذ انهيار أسواق الاسهم عام 1987 .
وقال بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب لقناة سي.ان.ان الاخبارية ان من المرجح اقرار الخطة في المجلس وان لم تكن النتيجة مؤكدة.
وكان الدولار صعد هذا الاسبوع لأن الازمة المالية بدأت تؤثر على البنوك الاوروبية الامر الذي أضر باليورو الاوروبي والجنيه الاسترليني.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة أدائه مقابل ست عملات رئيسية 0.2 في المئة الى 79.899 مقتربا من أعلى مستوى منذ عام الذي سجله الشهر الماضي لكنه انخفض عن المستوى المرتفع الذي سجله قبل التصويت في مجلس الشيوخ وهو 80.025 .
واستقر الدولار دون تغيير يذكر على 105.79 ين لكنه ظل مرتفعا عن أدنى مستوى منذ أربعة أشهر الذي سجله في وقت سابق من الاسبوع عند 103.50 ين.
وانخفض اليورو الاوروبي نحو 0.4 في المئة الى 1.3954 دولار مقتربا من أدنى مستوياته منذ عام الذي سجله الشهر الماضي عند 1.3882 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نيكي يغلق منخفضاً بينما تطغى الهموم الاقتصادية على إقرار خطة الإنقاذ

نيكي يغلق منخفضاً بينما تطغى الهموم الاقتصادية على إقرار خطة الإنقاذ

Thu Oct 2, 2008 6:32am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 1.9 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في ثلاث سنوات يوم الخميس رغم اقرار مجلس الشيوخ الامريكي لخطة مقترحة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي حيث غلبت المخاوف المتنامية بشأن الاقتصاد العالمي على الشعور المبدئي بالارتياح.
وفقد نيكي 213.50 نقطة ليغلق على 11154.76 نقطة مسجلا أدنى اغلاق منذ منتصف عام 2005 .
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.2 بالمئة لينهي يوم الخميس على 1076.97 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش يحث مجلس النواب على إجازة خطة الإنقاذ المالي مثل مجلس الشيوخ

بوش يحث مجلس النواب على إجازة خطة الإنقاذ المالي مثل مجلس الشيوخ

Thu Oct 2, 2008 2:38am GMT

واشنطن (رويترز) - أشاد الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء بموافقة مجلس الشيوخ على خطة مقترحة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي الامريكي وحث مجلس النواب على المسارعة الى إقرارها.
وقال بوش في بيان مكتوب "مع التحسينات التي اجريت على مشروع القانون فانني اعتقد ان اعضاء الحزبين في مجلس النواب يمكنهم الموافقة على هذا المشروع."
واضاف بوش قوله "الشعب الامريكي يتوقع واقتصادنا يتطلب ان يقر مجلس النواب هذا المشروع الجيد هذا الاسبوع ويرسله الى مكتبي."
وقال "مشروع القانون الذي اقره مجلس الشيوخ ضروري للامن المالي لكل أمريكي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الدولار في آسيا بعد إجازة خطة إنقاذ مالي

هبوط الدولار في آسيا بعد إجازة خطة إنقاذ مالي

Thu Oct 2, 2008 2:27am GMT

طوكيو (رويترز) - تراجع الدولار فاقدا مكاسبه بينما ارتفعت سندات الخزانة الملاذ الامن للمستثمرين يوم الخميس بعد ان أقر مجلس الشيوخ الامريكي خطة انقاذ مالي تتكلف 700 مليار دولار وقال متعاملون انه يسود جو من القلق بشأن مستقبل الخطة في مجلس النواب.
وفي وقت سابق من الاسبوع رفض مجلس النواب الخطة الاصلية للانقاذ الامر الذي فجر أكبر هبوط في يوم واحد لمؤشر استاندرد اند بورز-500 منذ انهيار اسواق المال عام 1987 .
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة ادائه مقابل ست عملات رئيسية 0.2 في المئة الى 79.845 لكنه لامس ادنى مستويات الجلسة 79.645 .
وارتفعت أذون الخزانة لاجل عامين 2/32 في السعر ليصبح عائدها 1.788 في المئة منخفضا اربع نقاط اساس من مستواه اواخر التعاملات الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على خطة إنقاذ مالي بكلفة 700 مليار دولار

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على خطة إنقاذ مالي بكلفة 700 مليار دولار

Thu Oct 2, 2008 1:57am GMT

واشنطن (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الامريكي يوم الاربعاء على صفقة مقترحة لانقاذ القطاع المالي المضطرب تتكلف 700 مليار دولار قال زعماء سياسيون وماليون انها ضرورية لتجنب كارثة اقتصادية.
ويهدف مشروع القانون الى احياء أسواق الائتمان العالمية والاقراض بين البنوك الذي تجمد مع ترنح مؤسسات مالية تحت وطأة أزمة الرهون العقارية.
ووسط تحذيرات من ان التقاعس عن التحرك سيهوي بالبلاد في هوة الكساد وافق اكثر من 60 عضوا في مجلس الشيوخ على المشروع وهو ما يتجاوز الاغلبية المطلوبة لارسال المشروع الى مجلس النواب ليجري عليه تصويتا على الارجح يوم الجمعة.
وكان مجلس النواب رفض مشروع قانون مماثلا يوم الاثنين الامر الذي هوى بالاسواق العالمية ولذا اضاف زعماء الكونجرس تعديلين الى المشروع هما اعفاءات ضريبية وزيادة التأمين الاتحادي على الودائع المصرفية من أجل تحويل الرافضين الى مؤيدين للمشروع.
ويعول مسؤولو المصارف المركزية وصناديق معاشات التقاعد في انحاء العالم على خطة الانقاذ لتخويل الخزانة الامريكية شراء الاصول المتعثرة من الشركات المالية واحياء عمليات الاقراض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ التصويت النهائي على خطة انقاذ مالي

مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ التصويت النهائي على خطة انقاذ مالي

Thu Oct 2, 2008 1:38am GMT

واشنطن (رويترز) - بدأ مجلس الشيوخ الامريكي يوم الاربعاء التصويت على ما اذا كان سيجيز خطة انقاذ مالي تتكلف 700 مليار دولار وذلك بعد أن أضاف بنجاح اعفاءات ضريبية وزيادة في التأمين الاتحادي على الودائع المصرفية الى مشروع القانون.
وتستهدف اضافة التعديلات الى خطة الانقاذ المالي كسب تأييد مزيد من اعضاء مجلس النواب لاجازة التشريع. ومن المرجح ان يجري مجلس النواب تصويتا علي المشروع المعدل يوم الجمعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جوجل تكشف عن خطة طموح للطاقة النظيفة

جوجل تكشف عن خطة طموح للطاقة النظيفة

Thu Oct 2, 2008 7:47am GMT

سان فرانسيسكو (رويترز) - تسعى جوجل لأن تفعل مع شبكة الطاقة ما فعلته مع الشبكة العنكبوتية .. ثورة شاملة.
فبعد أن غزت سوق البحث على الانترنت من خلال تبسيط أدوات البحث أولا ثم تعزيز كفاءة مبيعات الاعلانات المتصلة به تمول شركة جوجل الآن وسائل التكنولوجيا التي تحافظ على البيئة وتستغل قوة اسمها في حشد التأييد لتغييرات في السياسة.
وكشفت جوجل يوم الاربعاء النقاب عن خطة تتمكن بموجبها الولايات المتحدة من التوقف عن حرق الفحم والنفط للحصول على الكهرباء بحلول عام 2030 وتخفض استهلاك النفط في السيارات بنسبة 40 بالمئة. وتصل تكلفة هذه الخطة الى تريليونات الدولارات الا أن جوجل تعتقد أنها ستؤدي في نهاية المطاف الى توفير أموال.
وقال ايريك شميت الرئيس التنفيذي لجوجل ان التكلفة السنوية لخطة الطاقة ستكون على أي حال أقل من خطة الانقاذ المالية التي تتكلف 700 مليار دولار. ويرى شميت أن هناك جوانب متوازية بين التحدي الذي تفرضه قضية الطاقة وأزمة الائتمان.
وقال ان جوجل لم تشعر بعد بالتأثير الاقتصادي للازمة المالية ولكنه اضاف أن من الصعب التنبؤ بما سيحدث لاحقا.
وعبر ذراعها المختص بالاعمال الخيرية (جوجل دوت اورج) تدعم جوجل الشركات الناشئة التي تعمل في تصميم تكنولوجيا استغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية المستخرجة من باطن الارض والتي تأمل جوجل أن تصبح في نهاية المطاف أرخص تكلفة من الفحم. وخلال العام الحالي استثمرت جوجل 45 مليون دولار في مثل هذه الشركات.
لكن جوجل كتبت على موقع مدونتها الرسمية "هذه مجرد قطرة بينما نحتاج لطوفان."
وبينما كانت الدعوة لزيادة كفاءة استغلال الطاقة تأتي أساسا من دعاة حماية البيئة فانها تجد الان صدى أكبر بين الناخبين والاعمال كما لم يحدث من قبل وخاصة مع ارتفاع النفط متجاوزا 100 دولار للبرميل.
وتعكف جوجل نفسها على تحسين أجهزة الخادم والمباني التي تعمل فيها حيث خصصت خمسة ملايين دولار في صورة استثمارات لتعزيز كفاءة مبانيها ستغطي تكلفتها خلال عامين ونصف العام.
وقالت جوجل ان معايير جديدة لكفاءة أجهزة الكمبيوتر قد تخفض استهلاك الطاقة بما يوازي ما بين 10 و20 محطة طاقة تعمل بالفحم بحلول عام 2010 .
وتدعو خطة جوجل الى تبني معايير بناء اشد صرامة والالتزام باجراء تخفيضات ضريبية بناء على مدى استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
من برادن ريدال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وارن بافيت يستثمر 3 مليارات دولار في أسهم جنرال اليكتريك

انخفاض كبير في مبيعات السيارات الألمانية في السوق الأمريكية

دويتشه فيله
2/10/2008

أعلنت شركات السيارات الألمانية انخفاض مبيعاتها في السوق الأمريكية خلال الشهر الماضي بشكل كبير في ضوء أزمة الأسواق المالية، حيث طال هذا التراجع بدرجة كبيرة سيارات بورش الرياضية بنسبة انخفاض وصلت إلى نحو 44 في المائة.


انعكست الأزمة المالية التي تعصف بأسواق المال الأمريكية بشكل سلبي على مبيعات السيارات الألمانية في السوق الأمريكية خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي. فقد أعلنت مجموعة دايملر المالكة لمرسيدس أنها باعت الشهر الماضي في السوق الأمريكية 18779 سيارة بانخفاض قدره 4. 16 في المائة عن مبيعات نفس الشهر من العام الماضي. وفي الوقت نفسه بلغت مبيعات دايملر في السوق الأمريكية خلال الفترة المنصرمة من العام الجاري 177298 سيارة بانخفاض مقداره 6. 1 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي.

كما طال هذا التراجع شركة بي.إم.دبليو، حيث تراجعت مبيعاتها خلال الشهر الماضي بنسبة 8. 25 في المائة إلى 18506 سيارة وبلغ إجمالي المبيعات خلال الأشهر التسع الأولى من العام الجاري 236327 سيارة بانخفاض مقداره 8. 4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

والمعاناة تستمر في السوق الأمريكية:
وفي السياق ذاته لم تكن مبيعات أودي الألمانية بمنأى عن هذه الانتكاسات خلال الشهر الماضي، حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة 4. 5 في المائة إلى 7584 سيارة. كما انخفضت مبيعات شركة بورش الألمانية لصناعة السيارات الرياضية خلال الشهر الماضي بنسب 44 في المائة وذكرت مصادر الشركة اليوم أنها باعت خلال الشهر الماضي في أمريكا الشمالية 1558 سيارة بينها 1458 سيارة في الولايات المتحدة و 100 سيارة في كندا.

وأرجعت بورش سبب التراجع الكبير إلى تغيير موديلاتها في الطراز الكلاسيكي 911 ، حيث طرحت السيارات الجديدة في العشرين من الشهر الماضي. وفي الإطار نفسه انخفضت مبيعات مجموعة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات خلال الشهر الماضي أيضا بنسبة 4. 9 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وذكرت مصادر المجموعة اليوم أنها باعت الشهر الماضي في السوق الأمريكية 17109 سيارة تحمل علامة فولكس فاجن.


وأضافت فولكس فاجن كبرى شركات السيارات في أوروبا أن متوسط مبيعاتها من السيارات في السوق الأمريكية خلال الفترة من كانون ثان/يناير وحتى نهاية أيلول/سبتمبر الماضي ارتفع بشكل طفيف بنسبة 2. 0 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2007 . وعزا المسئول عن مبيعات السوق الأمريكية هذه النتائج إلى الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الأمريكي .


دويتشه فيله+ وكالات (هـــ.ع)

انخفاض احتياطي النقد الأجنبي الكوري الجنوبي في سبتمبر

انخفاض احتياطي النقد الأجنبي الكوري الجنوبي في سبتمبر

يونهاب
4/10/2008

سيئول، 2 اكتوبر، (يونهاب) - انخفض احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية خلال شهر سبتمبر بـ3.53 بليون دولار بسبب قيام السلطات المسئولة عن النقد الأجنبي بضخ دولارات في السوق في محاولة لمساعدته على تجاوز اضطراباته حسب مسئول في البنك المركزي.
ووصل حجم احتياطي النقد الأجنبي 239.7 بليون دولار أمريكي بنهاية سبتمبر مقارنة بـ243.2 في الشهر الذي سبق وهو الانخفاض على مدى الشهر السادس على التوالي.
ويتكون احتياطي النقد الأجنبي من الأوراق المالية والودائع المحفوظة كعملات أجنبية بجانب الودائع المودعة لدى صندوق النقد الدولي كوحدات سحب خاصة وسبائك ذهب.
وقال بنك كوريا إن احتياطي النقد الأجنبي قد انخفض في سبتمبر رغم زيادة الأرباح عن الاستثمارات بسبب قيام السلطات النقدية بضخ مزيد من الدولارات في سوق صرف العملة في محاولة للتصدي لتداعيات الأزمة المالية الدولية كما أن قوة سعر الدولار قللت من قيمة المبالغ المحولة إلى دولارات ومن قيمة الودائع المحفوظة بعملات أجنبية أخرى مثل اليورو.
وجاء الانخفاض في حجم الاحتياطي الأجنبي في وقت أعلنت فيه الحكومة والبنك المركزي عن نيتهما في استعمال جزء من ذلك الإحتياطي لرفع سعر الوون الكوري في محاولة لمحاربة التضخم ورغم بيع كميات كبيرة من الدولارات إلا أن الوون واصل انخفاضه بنسبة وصلت 21% خلال العام الجاري.
والوون الضعيف مقابل الدولار يغذي التضخم من حيث جعل سعر الواردات أعلى.
وظل سوق العملات الأجنبية في كوريا الجنوبية يعاني من نقص في الدولار حيث اندفعت الكثير من البنوك والشركات لحفظ ودائعها بالدولار الأكثر أمنا بسبب مخاوف من زيادة انتشار آثار الأزمة المالية التي نجمت من جراء انهيار البنك الاستثماري الكبير ليهمان بروذرز.
وأعلنت وزارة المالية مؤخرا أن الحكومة ستقوم بضخ 10 بليون دولار في سوق النقد الأجنبي لتوفير سيولة وسط ظروف متردية.
وحتى نهاية أغسطس كانت كوريا الجنوبية هي سادس أكبر دولة تملك احتياطي نقدي أجنبي بعد الصين التي تأتي في المركز الأول 1.8 ترليون دولار واليابان 996.7 بليون وروسيا 581 بليون والهند 295.3 وتايوان 282.1 بليون.

خبير دولي يستبعد التأثير المباشر للأزمة المالية على مصر

خبير دولي يستبعد التأثير المباشر للأزمة المالية على مصر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/10/2008

استبعد الدكتور أحمد جلال مدير منتدى البحوث الاقتصادية لدول الشرق الأوسط وتركيا وإيران والخبير في البنك الدولي الأربعاء حدوث أزمة اقتصادية في مصر نتيجة للأزمة الاقتصادية الحادة التي يواجها الاقتصاد الأمريكي.
وأوضح خبير البنك الدولي أنه نتيجة تداعيات هذه الأزمة الأمريكية فإنه من الممكن أن تسحب الشركات الأمريكية العملاقة جانبا من استثماراتها الخارجية وتقلل الاستيراد في الدول المختلفة وذلك لتعويض خسائرها في الداخل، وهو قد يؤثر بطريقة غير مباشرة على اقتصاديات هذه الدول التي تستثمر فيها الشركات الأمريكية، كما أنه من الممكن أن تشهد خروجا لبعض الاستثمارات الأمريكية من البورصات والأسواق الخارجية وهو ما يعني أيضا تأثير الأزمة بطريقة غير مباشرة على بعض الدول.
إلا أن حجم التعامل الاقتصادي المصري وارتباطه مع الاقتصاد الأمريكي - بحسب الدكتور جلال- قليل للغاية نسبيا وليس هناك شركات مالية لها علاقات ضخمة بشكل وثيق بالاقتصاد الأمريكي.
لكن ربما تؤثر هذه الأزمة على الاقتصاديات في دول الخليج نظرا للاستثمارات الخليجية في أمريكا، مبينا أن حجم استثمارات البنوك المصرية في الخارج ليس كبيرا للدرجة التي يتأثر بها الاقتصاد المصري وتصبح هناك أزمة.
وأوضح الدكتور أحمد جلال أنه من الممكن نتيجة لتداعيات الأزمة الاقتصادية الأمريكية حدوث تأثيرات على معدلات النمو في العديد من الدول بفعل احتياج الاقتصاد الأمريكي للأموال الأمريكية الموجودة في الخارج لتعويض الخسائر التي لحقت بالاقتصاد الأمريكي وليس بسبب آخر.
وأضاف جلال أن أحد الدروس المستفادة من الأزمة الاقتصادية الأمريكية هو تنظيم القطاع الخاص، وذلك عن طريق اتخاذ إجراءات جادة وقواعد تنظيمية مضبوطة للرقابة والقدرة على تنفيذها دون استثناء والمزيد من الرقابة على البنوك كما أن الخصخصة لا تعني أبدا انسحاب الدولة من النشاط الاقتصادي.
وأشار في ختام تعقيبه أنه بالنسبة للاقتصاد الأمريكي والدول المتقدمة فإن حجم تدخل الدولة ضئيل للغاية، وأنه ليست هناك مقارنة بين اقتصاديات هذه الدول واقتصاديات الدول النامية، وبالنسبة لمصر فإنه يجب مواءمة وتنظيم العمل في الشركات الخاصة بقواعد الرقابة، وأن ترعى الدولة مسئولياتها كحامٍ للمستهلك والمنتج وكافة أطراف المجتمع وأن تنظيم وضبط العمل في القطاع الخاص وفق إجراءات وقواعد الرقابة المضبوطة يعني عدم انسحاب الدولة.
(أ ش أ)

CNNArabic.com - Business